المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الى اختي بنت النيل



الفراشة الحلوة2005
05-03-2005, 08:09 AM
جزاك الله خير الجزاء يا اختي وغاليتي

لدي ثلاثة اسئلة

1/ نبضي لا يقل عن 105 واحيانا يصل الى 123 علما اني اجريت تخطيط قلب ولم يظهر شيء فما تكون ؟؟؟؟؟


2/ اذا كنت اخذ البريمارين وحتى ان كان معها البروفيرا وكان لدي جنين هل يؤثر ذلك على الجنين وهل يسقطه


3/ احد اقربي خرجت ( عفوا ) مع الخروج دودة طويلة رفيعة بيضاء تصل 15 سم فما هي وهل يبقى لها بيوض وانت كانت اسكارس ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ فما تاثيرها مستقبلا وكيف يمكن ان تكشف ان لديها دودة اخرى


ووفقك الله لما فيه الخير للفراشات

بنت النيل**
05-03-2005, 02:01 PM
اهلا اختى ...

احتمال يكون من تاثير الادوية الهرمونية فقلنا ان لها اثار جانبية اذا اخذت لمدة طويلة يفضل استشارة طبيبك فى الامر واحرصى على الغذاء الصحى المتوازن ....

الادوية الهرمونية ان شاء الله لن تؤثر على الجنين فى حال حدث الحمل وطبعا بمجرد حدوثه يجب ان تتوقفى عن تناول اى دواء ...

اما دودة الاسكارسAscaris lumbricoides وهي دودة إسطوانية الشكل كبيرة الحجم وتعيش في الأمعاء وتضع الأنثى آلاف البويضات كل يوم التي تخرج مع البراز اى ان دودة الاسكارس تبيض اكثر من مليون بيضة في الشهر وتنجب اكثر من مليون دودة ...

وهذة شكلها ...
http://alfrasha.com/up/12492687781394687766.jpg


ومن أهم أعراض هذا النوع ضعف عام وفقدان للشهية مع نقص ملحوظ في الوزن ووجود آلام في البطن مصحوبة بتقلصات ويمكن حدوث سعال أو نزلات شعبية عند مرور الدود في الرئتين مخترقا الحويصلات ليصل إلى القصبة الهوائية وتدخل بيوض هذه الديدان الى الجسم بواسطة الماء الغير نقي أو الفواكه التي لم تنظف وتذوب قشرة البيوض بمساعدة العصارات الهاضمة حيث تكبر الدودة

ويجب أن تبدأ بالنظافة العامة كغسل اليد جيدا قبل وبعد تناول الطعام وبعد إستعمال الحمام، وتقليم الأظافر حتى لا يتجمع فيها البيض والتأكيد على نظافة الأغطية السريرية والمراحيض مع تبديل الملابس وأغطية الفراش بشكل منتظم وغلى الثياب والأغطية وتهوية غرفة النوم وتنظيفها بإستمرار حتى نضمن عدم تناثر البيض في الغرفة.غسل الخضر والفواكة ووضعها فى ماء مضاف له خل لمدة من 10 - 15 دقيقة . تقشير الفواكة والخضروات قبل اكلها .

ويأتي بعد ذلك الجزء الثاني من العلاج وهو إستعمال الأدوية المضادة للديدان والطفيليات التي يستمر تناولها لعدة شهور مع المتابعة الدورية بالتحاليل للتأكد من تمام التخلص منها بالاضافة الى إستخدام بعض الادوية والكريمات لتجنب الحكة الشرجية لمساعدة المريض على النوم.

تحياتى لك ....

الفراشة الحلوة2005
05-04-2005, 07:14 AM
نعم اختي تقول قريبتي هذا هو شكلها

لكنها الان سمينة
ولا تعاني من فقدان الشهية ابدا فعي ( عفوا مجترة )
سابقا كانت تعاني من الحكة الشرجية اما الان فلا
هل تكون قد انتهت
ام لا

بنت النيل**
05-04-2005, 10:21 AM
صباح الخير اختى الغالية ...

وجود الاسكارس من عدمه لن يتضح الا بعمل مزرعه للبراز فاذا كانت النتيجة ان الديدان اختفت اذن المرض انتهى والا فلا ....

تحياتى لك ...

الفراشة الحلوة2005
05-04-2005, 11:47 AM
جزاك الله الف الف خير

اختي الغالية

اخي تعرض لصدمة سببت له الخوف وعلى اثرها انهارت قواه مرتين في المدرسة عمره 6 سنوات فيغمى عليه
ويخرج من فمه ( عفوا ) شيء كالزبد ويفتحون عيناه تبقى مفتوحه لا يغمضها
عملوا له تحليل بالايكو فوجدوا لديه صرع اصغر فما مضاعفاته وهل يمكن ان يزول بالعلاج وما تنصحينا اختي

الفراشة الحلوة2005
05-15-2005, 07:39 AM
الحمد لله على السلامة اختي الغالية

نتيجة تحليل الهرمون ظهرت


5.5 LH
طبيعي برولاكتن
0.6 بروجسترون( 0.06-1.26 ) ايضا طبيعي

FSH

هنا تسكب العبرات لكن اي يوم يمكن ان يجري فيه تحليل FSH اعتقد الدكتوره لم تنتبه لليوم

سابقا كانت النسبة 2.6 من حدود ( 2.2-11) عمري 18

لكن الان 1.2 من حدود (2.2-15 )

فما هي الحدود الصحيحة وهل يمكن ان ينزل الهرمون


العلاج

اعطتني الدكتوره

( كلوميد + PROGNAOL ابر /3 +نورمولوت )

وطلبت مني ان اتي للسونار يوم 14 من الدورة


اين انت يا غاليتي

بنت النيل**
05-15-2005, 10:05 AM
اهلا اختى ...

اعتذر لكى حبيبتى لم ارى اى اخطار بريدى الا الان والا لكنت رددت على سؤالك فيما يخص اخوك الصغير شفاه الله وعافاه ...

اولا هذة معلومات عن الصرع واعراضة وطريقة علاجة وارشادات العلاج للاطفال المصابين به وكل شىء عن الصرع وان شاء الله تستفيدوا منه لانه كامل وشامل ومن موقع طبى نفسى ....

ما هو مرض الصرع Epilepsy: -

الصرع هو حالة عصبية تحدث من وقت لآخر نتيجة لاختلال وقتي في النشاط الكهربائي الطبيعي للمخ . وينشأ النشاط الكهربائي الطبيعي للمخ من مرور ملايين الشحنات الكهربائية البسيطة من بين الخلايا العصبية في المخ وأثناء انتشارها إلى جميع أجزاء الجسم ، وهذا النمط الطبيعي من النشاط الكهربائي من الممكن أن يختل بسبب انطلاق شحنات كهربائية شاذة متقطعة لها تأثير كهربائي أقوى من تأثير الشحنات العادية . ويكون لهذه الشحنات تأثير على وعى الإنسان وحركة جسمه وأحاسيسه لمدة قصيرة من الزمن وهذه التغيرات الفيزيائية تسمى تشنجات صرعية ولذلك يسمى الصرع أحيانا "بالاضطراب التشنجي" . وقد تحدث نوبات من النشاط الكهربائي غير الطبيعي في منطقة محددة من المخ وتسمى النوبة حينئذ بالنوبة الصرعية الجزئية أو النوبة الصرعية النوعية . وأحيانا يحدث اختلال كهربائي بجميع خلايا المخ وهنا يحدث ما يسمى بالنوبة الصرعية العامة أو الكبرى . ولا يرجع النشاط الطبيعي للمخ إلا بعد استقرار النشاط الكهربائي الطبيعي . ومن الممكن أن تكون العوامل التي تؤدى إلى مرض الصرع موجودة منذ الولادة ، أو قد تحدث في سن متأخر بسبب حدوث إصابات أو عدوى أو حدوث تركيبات غير طبيعية في المخ أو التعرض لبعض المواد السامة أو لأسباب أخرى غير معروفة حالياً .

وهناك العديد من الأمراض أو الإصابات الشديدة التي تؤثر على المخ لدرجة إحداث نوبة تشنجية واحدة . وعندما تستمر نوبات التشنج بدون وجود سبب عضوي ظاهر أو عندما يكون تأثير المرض الذي أدى إلى التشنج لا يمكن إصلاحه فهنا نطلق على المرض اسم الصرع .

ويؤثر الصرع على الناس في جميع الأعمار والأجناس والبلدان ويحدث مرض الصرع كذلك في الحيوانات مثل الكلاب والقطط والأرانب والفئران .




--------------------------------------------------------------------------------


ما هو الفرق بين التشنج والصرع ؟؟

التشنج عرض من أعراض الصرع ، أما الصرع فهو استعداد المخ لإنتاج شحنات مفاجئة من الطاقة الكهربائية التي تخل بعمل الوظائف الأخرى للمخ . أن حدوث نوبة تشنج واحدة في شخص ما لا تعنى بالضرورة أن هذا الشخص يعانى من الصرع . أن ارتفاع درجة الحرارة أو حدوث إصابة شديدة للرأس أو نقص الأكسجين ، أو عوامل عديدة أخرى من الممكن أن تؤدى إلى حدوث نوبة تشنج واحدة .

أما الصرع فهو مرض أو إصابة دائمة وهو يؤثر على الأجهزة والأماكن الحساسة بالمخ التي تنظم عمل ومرور الطاقة الكهربائية في مناطق المخ المختلفة وينتج عن ذلك اختلال في النشاط الكهربائي وحدوث نوبات متكررة من التشنج .




--------------------------------------------------------------------------------


من هو الطبيب المتخصص في علاج الصرع ؟

أطباء الأمراض العصبية والنفسية وأطباء الأطفال وجراحين الأعصاب وأطباء الأمراض الباطنية كل أولئك الأطباء يستطيعون علاج حالات الصرع . أما الحالات المستعصية في العلاج فإن علاجها يكون في أقسام الأمراض العصبية في المستشفيات العامة أو الجامعية أو في الأقسام العصبية في المستشفيات الخاصة.




--------------------------------------------------------------------------------

ماذا يجب أن أفعل إذا حدث لابنى نوبة تشنج واحدة ؟

إذا لم يكن الطفل أو الشاب يعانى من أى نوبات تشنج من قبل فإن النوبة الأولى يجب أن تفحص جيداً وبدقة حتى يستطيع الطبيب المعالج أن يقرر هل سيحتاج المصاب لاستخدام العقاقير المضادة للصرع أم سيوضع المريض تحت الملاحظة لرؤية هل ستتكرر النوبة مرة أخرى أم لا . إن أهم عامل لتقرير الحاجة لاستخدام العلاج الطبي عند حدوث أول نوبة تشنج هو احتمال حدوث نوبات تالية . ولذلك فإن الأطباء يلجئون للاختبارات التشخيصية مثل رسم المخ الكهربائي والأشعة المقطعية والفحوصات المعملية وذلك بجانب الفحص الإكلينيكى الدقيق… مع اعتبار عامل السن ووجود تاريخ أسرى للمرض أو وجود عوامل عضوية قد تكون السبب في حدوث النوبة التشنجية .




--------------------------------------------------------------------------------


ما هي العوامل التي تؤدى للصرع ؟

من كل 7 من 10 من مرضى الصرع لم يتم معرفة سبب المرض . أما النسبة الباقية فإن السبب يكون واحد من العوامل التي تؤثر على عمل المخ … وعلى سبيل المثال فإن إصابات الرأس أو نقص الأكسجين للمولود أثناء الولادة من الممكن أن تصيب جهاز التحكم في النشاط الكهربائي بالمخ . وهناك أسباب أخرى مثل أورام المخ والأمراض الوراثية والتسمم بالرصاص والالتهابات السحائية والمخية .

ودائماً ينظر للصرع على أنه من أمراض الطفولة ولكن من الممكن أن يحدث في أي سن من سنين العمر ويلاحظ أن حوالي 30 % من الحالات الجديدة تحدث في سن الطفولة ، خصوصاً في الطفولة المبكرة وفى سن المراهقة. وهناك فترة زمنية أخرى يكثر فيها حدوث الصرع وهى سن الخامسة والستين من العمر.


واليك بعض الأسباب الرئيسية للمرض:

إصابات الرأس مثل حدوث ارتجاج بالمخ (فقدان وقتى للوعى) وهو يعتبر إصابة بسيطة للرأس وتسبب زيادة فى نسبة حدوث مرض الصرع... بينما تكون الإصابات الشديدة للرأس مع حدوث فقدان للوعى لمدد طويلة ،وكذلك حدوث نزيف للمخ من الأسباب الرئيسية لاحتمال حدوث نوبات صرع .

التهابات المخ: مثل الالتهاب السحائى والتهاب المخ أو حدوث خراج بالمخ

حدوث سكتة مخية بجزء من المخ مما يسبب حدوث نقص فى تدفق الدم لجزء من المخ أو حدوث نزيف بالمخ

الإدمان:قد تحدث نوبة صرعية فى مرضى الإدمان إذا تعاطوا جرعات عالية من الكحوليات أو عند الأيام الأولى للتعاطى

أورام المخ :قد تكون نوبة الصرع الأولى هى أول علامة من علامات حدوث ورم بالمخ... لذلك فان عمل الأشعة المقطعية والفحوصات الأخرى هى جزء هام للمريض الذى يعانى من أول نوبة من الصرع فى الكبر

التخلف العقلى

الاضطرابات التنكسية فى الجهاز العصبىDEGENERATIVE DISEASE وهى تشمل مرض الزهيمر والتصلب المتناثر والشلل الرعاش

العوامل الوراثية: هناك بعض العائلات التى تتوارث مرض الصرع .

الجنس: نسبة حدوث مرض الصرع تكون أعلى فى الذكور عنها فى الإناث

السن: نسبة حدوث مرض الصرع تكون فى أعلى معدلاتها فى سن الطفولة أو فى سن الكبر

11. التشنج الحمى أثناء الطفولة: الأطفال الذين يعانون من نوبات تشنج حمى أثناء الطفولة تكون نسبة حدوث مرض الصرع عندهم أكبر من الأطفال الآخرين .

وبالإضافة لتلك العوامل فان هناك بعض الظروف التى تخفض قدرة المخ على مقاومة حدوث التشنج ، وبذلك قد تسبب حدوث نوبات صرعية عند الأطفال الذين يعانون من الصرع مثل :

عدم النوم أو النوم المتقطع

الإسراف فى تناول الكحوليات أو المخدرات

التوترات النفسية أو الجسمانية

التعرض للضوء الساطع والمتقطع


الحمى

الهرمونات: بعض السيدات التى تعانى من مرض الصرع قد يزداد معدل حدوث النوبات أثناء الدورة الشهرية




--------------------------------------------------------------------------------


ماذا يجب أن أفعل إذا حدث لأحد من الأهل نوبة تشنج ؟

إذا كنت تعتقد أنك أو أحد من أفراد الأسرة يعانى من التشنج فانه من الهام مناقشة هذا الموضوع مع الطبيب المختص . حاول أن يكون لديك تسجيل عن مدى تكرار حدوث النوبات والأوقات التي تحدث فيه خلال اليوم ووصف النوبة المرضية لأن هذه الملاحظات تساعد الطبيب على معرفة نوع التشنجات وشدة المرض .




--------------------------------------------------------------------------------


كيف يتم تشخيص مرض الصرع ؟

إن أهم أداة في التشخيص هي التاريخ المرضى الدقيق للمريض ويتم ذلك بمساعدة من الأسرة والملاحظات التي تدونها عن حالة المريض والوصف الدقيق للنوبة . أما الأداة الثانية فهي رسم المخ الكهربائي وهو جهاز يسجل بدقة النشاط الكهربائي للمخ وذلك بواسطة أسلاك تثبت على رأس المريض وفيه تسجل الإشارات الكهربائية للخلايا العصبية على هيئة موجات كهربائية.والموجات الكهربائية خلال نوبات الصرع أو ما بين النوبات يكون لها نمط خاص يساعد الطبيب على معرفة هل المريض يعانى من الصرع أم لا . كما يتم الاستعانة بالأشعة المقطعية والرنين المغناطيسي للبحث عن وجود أي إصابات أو أورام بالمخ والتي من الممكن أن تؤدى إلى الصرع .




--------------------------------------------------------------------------------


كيف يستطيع المريض تجنب حدوث نوبات تشنج أخرى ؟؟

المريض يستطيع التحكم في نوبات التشنج بواسطة الانتظام في العلاج بدقة والمحافظة على مواعيد نوم منتظمة وتجنب التوترات والمجهودات الشاقة والاتصال المستمر مع الطبيب المعالج . ان التقييم الطبي المستمر ومراجعة العلاج من أهم العوامل التي تؤدى إلى تجنب تكرار النوبات ... ولكن مع ذلك فان النوبات قد تحدث بالرغم من الانتظام الكامل في العلاج .




--------------------------------------------------------------------------------


كيف يتم علاج مرض الصرع ؟

يتم علاج الصرع بعدة طرق أهمها العلاج بالعقاقير المضادة للتشنج،ونادراً ما نلجأ للجراحة كعلاج للنوبات الصرعية المتكررة .

والعلاج بالعقاقير هو الخيار الأول والأساسي . وهناك العديد من العقاقير المضادة للصرع . وهذه العقاقير تستطيع التحكم في أشكال الصرع المختلفة . والمرضى الذين يعانون من أكثر من نوع من أنواع الصرع قد يحتاجون لاستخدام أكثر من نوع من أنواع العقاقير ذلك بالرغم من محاولة الأطباء الاعتماد على نوع واحد من العقاقير للتحكم في المرض . ولكي تعمل هذه العقاقير المضادة للصرع يجب أن نصل بجرعة العلاج لمستوى معين في الدم حتى تقوم هذه العقاقير بعملها في التحكم في المرض كما يجب أن نحافظ على هذا المستوى في الدم باستمرار

ولذلك يجب الحرص على تناول الدواء بانتظام والالتزام الكامل بتعليمات الطبيب المعالج لأن الهدف من العلاج هو الوصول إلى التحكم في المرض بإذن الله مع عدم حدوث أي أعراض سلبية من تناول تلك العقاقير مثل النوم الزائد والأعراض السلبية الأخرى غير المطلوبة .

--------------------------------------------------------------------------------


هل يشفى مرض الصرع ؟

في الكثير من الأحيان يتغلب الأطفال على مرضهم وفى العديد من الحالات يتغلبون على هذا المرض حين يصلون سن البلوغ ، ولكن في بعض الحالات يستمر الصرع مدى الحياة .

ولا توجد أي وسيلة للتنبؤ بما يحدث في كل حالة فردية .وإذا كانت النوبة لم تعاود الطفل لعدة سنوات فمن المحتمل أن يقرر الطبيب إيقاف الدواء ليرى أثر ذلك . فإذا حدث أن عاودت الطفل النوبة فلا داعي للقلق والخوف ... لأنه في جميع الأحوال يمكن التحكم في المرض مرة أخرى وذلك بالعودة لاستعمال العقاقير المضادة للصرع.


--------------------------------------------------------------------------------


ما هو دور الوراثة فى مرض الصرع ؟

نادرًا ما ينشأ مرض الصرع عن أسباب وراثية . وهناك بعض الحالات القليلة التي ترتبط فيها أنماط معينة من الموجات الكهربائية للمخ بنوع معين من نوبات الصرع والتي تعتبر وراثية .

وإذا كان أحد الوالدين مصابًا بهذا الصرع الوراثي، فإن إمكانية تعرض الطفل لمرض الصرع هو تقريبًا 10 % ، مع ملاحظة أن نسبة الأطفال الذين يولدون لأباء وأمهات لا يعانون من مرض الصرع -ويصابون بهذا المرض- هي من 1- 2 %.

ولذلك فإذا كنت تعانى من الصرع فإننا نقترح أن يتم إجراء فحص وراثي بواسطة طبيبك المعالج لمعرفة مدى احتمال إصابة طفلك بهذا المرض فى المستقبل.

أما إذا كان كلا الوالدين يعاني من الصرع الوراثي، فإن النسبة تزداد بالنسبة للأطفال حيث تصبح إمكانية الإصابة بالمرض هى 1 : 4. ومن المفيد أن نلاحظ أنه حتى إذا كان الطفل قد ورث هذا النوع من الصرع، فإن هناك إمكانية كبيرة للتحكم فيه بنجاح باستخدام الأدوية. ويجب أن نعلم أن الصرع لا يعوق التطور الطبيعي للشخصية والذكاء.

--------------------------------------------------------------------------------


ماذا يجب عمله للمريض أثناء النوبة ؟

قد تكون لحظات فقدان الوعي أثناء النوبة قصيرة جداً وبالتالي فهناك القليل الذي يمكن عمله للمريض أثناءها ، ومع ذلك فإن مشاهدة نوبة الصرع تجربة قاسية لكل شخص يتواجد حول المريض ... إلا المريض نفسه الذي يكون فاقداً للوعى خلال النوبة المرضية ولا يدرك ما حوله .


وفيما يلي بعض الإرشادات البسيطة حول ما يجب عمله :

لا تحاول أن تتحكم في حركات المريض

امنع المريض من إيذاء نفسه – مد جسمه على الأرض أو في الفراش- وأبعد أي أدوات حادة أو قطع أثاث عن متناول يده .

ضع المريض على جانبه وأجعل الرأس مائلاً قليلاً إلى الخلف للسماح للعاب بالخروج ولتمكينه من التنفس .

فك الملابس الضيقة – أخلع نظارته إذا كان يستخدم نظارة ، ضع بحذر طرف ملعقة ملفوفة في منديل بين أسنانه حتى لا يعض لسانه .

لا تحاول إعطاءه أي دواء أثناء النوبة ولا تحاول إيقاظه منها .

تذكر دائماً أن المريض يكون بعد النوبة مرهقاً وخائفاً ... حاول أن تهدى من روعه قدر استطاعتك .

تذكر أن تسجيلك لحالة المريض أثناء النوبة ومدة النوبة نفسها مفيد للطبيب المعالج .


--------------------------------------------------------------------------------

سؤال وجواب عن علاج مرض الصرع فى الأطفال


بعد أن علمت أن أبنك يعانى من مرض الصرع…… وبعد أن وصف لك الطبيب المعالج استخدام الأدوية المضادة للتشنجات – وهى أدوية تستخدم لوقف نوبات الصرع … وفى هذا الفصل سوف نجاوب على بعض الأسئلة التى يطرحها الآباء قبل بدء استخدام العلاج ،كذلك بعض الحقائق التى يحتاجها الأبناء بعد مرور فترة من الاستمرار فى العلاج .

ما الذي يُحدث حالات التشنّج ؟
أحياناً الأضواء البّراقة والإرهاق، لكن غالباً لا يوجد سببٌ واضح،بالإضافة إلى أن عدم تناول الأدوية بانتظام غالباً ما يسبب حدوث التشنّج.

--------------------------------------------------------------------------------

هل الإجهاد يسبب حالة التشنّج ؟

الإجهاد يؤدي إلى حدوث حالة التشنّج في بعض الناس وليس في كل الحالات

هل الجن تسبب حدوث حالات تشنّج ؟

لا. الصرع لا يختلف عن الأمراض العضوية الأخرى.فهو يحدث لأنه يوجد سبب ما في الدماغ يسبب حالة التشنج لفترة قصيرة.إن أسبابه عضوية مثل الأمراض الأخرى ونستطيع التوصل إلى بعض أسباب المرض باستخدام التحاليل المعملية وأجهزة الفحص الحديثة مثل رسم المخ والأشعة المقطعية والرنين المغناطيسى وهناك بعض الأسباب التى لم نهتد إليها حاليا وسوف نتوصل إليها فى المستقبل بإذن الله ، فالصرع مرض مثل الأمراض العضوية الأخرى .

--------------------------------------------------------------------------------

هل الصرع يكون نتيجة لتصرّف أَو فعْل سيئ من الإنسان أو نتيجة لتصّرف حدث في الماضي ؟

لا. الصرع لا يحدث نتيجة تصرف أو سلوك حدث من الإنسان.ولكن لوحظ أن استعمال المخدّرات أو إدمان الخمر هو الشيء الذى قد يكون له علاقة مع الصرع ، فأحياناً إدمان المخدّرات والخمر قد يجعل الدماغ مهيئاً أكثر لحدوث حالات التشنّج.ولكن غالباً لا يوجد سبب واضح لحدوث حالة الصرع حتى الان.


--------------------------------------------------------------------------------

ما هو سبب حدوث حالة الصرع ؟
قد يحدث الصرع أحياناً من إصابة رأس شديدة أو من التهاب دماغي.

هل يصاب الناس بالإدمان عندما يتناولون أدوية الصرع ؟
يحتاج المصاب بالصرع للأدوية لوقف التشنّجات. وإذا توقف عن تناولها تحدث النوبات مرة أخرى. ولا تُحدث الأدوية حالة إدمان مثل المخدرات.كما أن الصرع يحدث أحياناً من إدمان المخدرات والخمر أو لشيءٍ ما حدث قبل الولادة. وأحياناً لسبب يكون غير معروف.

كم من الناس يعاني من الصرع ؟
حوالي واحد من كل مائة شخص يعاني من الصرع.

--------------------------------------------------------------------------------

هل من الممكن أن يُشفى الصرع بالدعاء لله سبحانه وتعالى ؟

الله سبحانه وتعالى على كل شيء قدير، وقد يحدث الشفاء بدون استخدام الدواء في بعض الحالات. لكن من الواجب أن يتناول الإنسان علاجه بشكل منتظم حتى يعيش بصورة طبيعية بدون حالات تشنّج ، والرسول صلى الله عليه وسلم أمر بالتداوى... واستخدام الأدوية التى توصل إليها الإنسان حاليا لعلاج المرض -بهداية من الله تعالى -هى نوع من التداوى .

هل الصرع يسبّب تخلّف عقلي ؟
لا. الصرع والتخلف العقلي حالتان مختلفتان . ولكن أحياناً قد تؤدى إصابة قوية في الرأس - فى أثناء الطفولة المبكرة - إلى حدوث الحالتين.

--------------------------------------------------------------------------------

هل سوف تستمر نوبات الصرع فى المستقبل ؟

ليست هناك طريقة مؤكدة لمعرفة هل سوف تنتهي نوبات الصرع مع نمو الطفل . فبالرغم من اختلاف الإحصائيات التى تتناول هذا الموضوع ، فقد أظهرت دراسة حديثة أن 40% من الأطفال الذين يعانون من مرض الصرع يصبحون أصحاء مع الوصول لمرحلة الشباب . إن نوبات الصرع من المحتمل أن تتوقف فى الكبر خصوصاً إذا كانت النوبات غير متكررة وتحدث كل فترة طويلة ، وإذا كان من السهل التحكم فيها بواسطة الأدوية وإذا أظهرت الاختبارات ورسم المخ والأشعة المقطعية وأشعة الرنين المغناطيسي ، عدم وجود أى إصابات فى المخ .

وهناك أنواع معينة من الصرع تتحسن أكثر من الأنواع الأخرى. فعلى سبيل المثال فأن نوبات التشنج الحمي تتوقف مع النمو أكثر من النوبات الأخرى.

--------------------------------------------------------------------------------


إلى متى سوف يحتاج الطفل لتناول علاج الصرع ؟

من المعتاد أن يوصي الطبيب باستمرار تناول العلاج المضاد للتشنج حتى تتوقف النوبات تماماً لمدة سنة أو سنتين . وفى بعض الظروف يوصي الطبيب بالاستمرار فى العلاج لمدد طويلة مثل بعض الحالات الخاصة ( مثل نوبات الصرع العضلي Myoclonic Epilepsy ) التى تحتاج للعلاج لفترات طويلة .

كذلك قد يوصي الطبيب بالتوقف عن العلاج قبل وصول الطفل لسن المراهقة ليسمح بفترة سنتين متابعة لملاحظة هل ستعود النوبات أم لا . فعندما يصل الطفل لسن المراهقة والشباب فأن هاتين السنتين قد ترجع النوبات خلالها – ربما أثناء قيادة السيارات .. وهذا أمر خطير قد يؤدى إلى سحب رخصة القيادة أو فقد الوظيفة .

وعندما يوصي الطبيب بالتوقف عن استخدام الأدوية المضادة للتشنج فإنه يجب سحب العقار بطريقة تدريجية . وإذا ظهرت أى علامات منذرة بقرب حدوث نوبات صرعية جديدة فأنه يجب العودة لاستخدام الأدوية فوراً . أن فرصة حدوث نوبات صرعية تكون فى أعلى معدلاتها فى السنة الأولى عقب التوقف عن العلاج وأثناء هذه الفترة يجب توخي الحرص لحماية الطفل من حدوث أى إصابات .

--------------------------------------------------------------------------------


ماذا أعمل إذا حدث لابنى نوبة حساسية أثناء العلاج ؟

إن أهم علامات حدوث حساسية مع العلاج هو ظهور الطفح الجلدي خصوصا ظهور طفح أحمر مع حدوث حكة جلدية ( هرش ) . ويسبب عقار تجريتول وايبانوتين حدوث الحساسية الجلدية فى بعض الأحيان . أن حدوث هذه الحساسية أمر خطير خصوصا إذا استمر العلاج حيث يزداد الطفح الجلدي وينتشر ويؤدى إلى تقشر الجلد ... لذلك يجب الاتصال بالطبيب فوراً عند حدوث هذه الأعراض .

وهناك أعراض أخرى للحساسية منها :-

حدوث نوبات حمي بدون سبب واضح .

حدوث ورم بالمفاصل.

هبوط فى نشاط نخاع العظم مما يؤدى إلى حدوث الأنيميا والميل للنزف وزيادة التعرض للالتهابات .

أمراض الحساسية بالكبد مما يؤدى إلى تلون الجلد والعين باللون الأصفر(اليرقان) ونزول البراز فاتح اللون وحدوث نوبات قيئ والآلام بالبطن ...هذه الأمراض قد تحدث مع استخدام أدوية ديباكين وكونفيولكس وايبانوتين.

--------------------------------------------------------------------------------


ما العمل إذا استمرت نوبات الصرع بالرغم من العلاج ؟

إذا استمرت نوبات الصرع بالرغم من الانتظام فى العلاج فهذا لا يعنى أن العلاج غير مجدى 000 فهناك احتمال أن الطفل ما زال يعاني من النوبات الصرعية بسبب واحد من الأسباب الآتية :-

أن جرعة العلاج غير مناسبة .

نقص جرعة أو أكثر من الجرعات الدوائية .

رفض الطفل تناول العلاج .

حدوث نوبات قيئ أو إسهال للطفل مما يؤدى إلى عدم امتصاص الدواء من الأمعاء

أن الدواء المستخدم للعلاج غير مناسب للحالة المرضية .

أن العلاج الدوائي للنوبات الصرعية يجب أن يُنظم حسب كل حالة . وعادة فان الطبيب يبدأ العلاج بجرعات منخفضة من أجل تجنب حدوث أى أعراض جانبية ، ومن أجل إعطاء الطفل الوقت للتعود على الدواء وتحمل تأثيره. والكثير من الآثار الجانبية للدواء مثل الهمدان والدوخة وزيادة النوم تختفي مع الوقت ومع مرور الوقت تزداد الجرعة تدريجيا إلى الجرعة المناسبة التى تؤدى إلى منع ظهور نوبات الصرع والتحكم فيها . وإذا ظهرت نوبات أخرى فأنه يمكن زيادة الجرعة العلاجية حتى نمنع هذه النوبات ...وعند ظهور أى أعراض جانبية للدواء أو إذا استمرت النوبات فى الحدوث بالرغم من الوصول للجرعة القصوى للدواء …. حينئذ فأنه يجب تغير هذا النوع من الدواء.

--------------------------------------------------------------------------------

التغيرات السلوكية المصاحبة لمرض الصرع :

أحيانا تحدث بعض التغيرات السلوكية على الأطفال بعد استخدام الأدوية المضادة للصرع . فقد يبدو الطفل بطئ الحركة وقد يعانى من بعض صعوبات التعليم أو على العكس من ذلك يعانى من الإفراط فى الحركة . وهناك العديد من الأسباب التى تؤدى لهذه التغيرات … فمن الممكن أن تكون هذه التغيرات السلوكية ناتجة عن الأعراض الجانبية للأدوية ، ومع الوقت تتلاشى هذه الأعراض والتغيرات السلوكية بعد أن يعتاد الطفل على الدواء .

كما قد تكون هذه التغيرات السلوكية نتيجة لحدوث نوبات صرعية ، تحدث أثناء النوم أو نوبات لا يلاحظها الآباء . كذلك يجب أن يوضع فى الاعتبار أن العديد من الأطفال الذين يعانون من نوبات الصرع يكون لديهم كذلك بعض صعوبات التعلم أو يكون لديهم مرض نقص الانتباه مع فرط الحركة كأعراض مصاحبة للصرع . وهذه الأمراض تسبب مشاكل فى المدرسة وتحتاج لان توضع فى الاعتبار عند علاج مرض الصرع .

لذلك لا توجد أى مبررات للتوقف عن استخدام الأدوية المضادة للصرع بدون استشارة الطبيب المعالج … لأن التوقف المفاجئ عن العلاج قد يؤدى إلى حدوث نوبات صرعية متكررة وهى حالة مرضية خطيرة .

--------------------------------------------------------------------------------

العلاج الغذائي لمرض الصرع :

أغلب النوبات الصرعية من الممكن علاجها عن طريق استخدام الأدوية الطبية المضادة للتشنج . وهناك نوع من الغذاء يسمي " الغذاء الكيتوني " وهو نوع من الغذاء يحتوى على نسبة عالية من الدهون ونسبة منخفضة من السكريات ، وهو يستخدم كعلاج للأطفال الذين يعانون من النوبات الصرعية المتكررة وهذا النوع من العلاج يحتاج إلى نظام غذائي دقيق وصارم ومن الصعوبة الاستمرار فى استخدامه لأنه يتطلب وزن وتقدير كل نوع من الطعام الذى يستخدمه الطفل . كما أن هذا النوع من الغذاء غير صحي لأنه يحتوى على كميات كبيرة من الدهون وكميات قليلة من السكريات وذلك قد يؤدى إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول فى الدم وزيادة القابلية لسرعة النزف وانخفاض مستوى السكر بالدم وحدوث حصوات الكلي وبالرغم من أن هذا النوع من النظام الغذائي لا يعتبر من الخطوط الأولى فى العلاج إلا إنه قد يكون مفيد جداً فى بعض الحالات التى لا تستجيب للعلاج الدوائي أو الحالات التى لا تتحمل الآثار الجانبية لهذه العقاقير .


--------------------------------------------------------------------------------

ماذا أفعل إذا رفض ابنى تناول العلاج ؟

أن رفض الطفل تناول العلاج من المشاكل الهامة التى تواجه الأسر . ومهما كان السبب فى رفض العلاج ( الإحراج والضيق من الاستمرار فى العلاج ، والخوف من الآثار الجانبية للعلاج أو عدم الرغبة فى تحمل هذه الآثار الجانبية ) فأن سن المراهقة هو السن الذى يبدأ فيه الأطفال فى إظهار التمرد والرغبة فى التوقف عن العلاج .

أن أول خطوة لمواجهة هذه المشكلة هو الجلوس مع الطفل والتحدث معه بدون إظهار الغضب أو الدخول فى الجدال العقيم . ومن الممكن استخدام أسلوب إعطاء المكافآت أو الحوافز إذا أنتظم الطفل فى تناول العلاج.

كذلك يمكن تذكير الطفل أو المراهق أن الامتناع عن الدواء من الممكن أن يؤدى إلى عودة النوبات الصرعية مرة أخرى والتى من الممكن أن تمنعه من الحصول على وضعه الطبيعي فى الحياة مثل الحصول على رخصة القيادة فى المستقبل .

أما إذا رفض الطفل الاستمرار فى العلاج فأنه من الممكن حينئذ استشارة الطبيب المعالج أو الأخصائي النفسي أو أحد المستشارين فى جمعية أصدقاء مرض الصرع .

--------------------------------------------------------------------------------

حالات الطوارئ

من الهام جداً الانتظام فى العلاج الدوائي لأن التوقف المفاجئ عن تناول الدواء يؤدى إلى حدوث نوبات صرعية متكررة وكذلك يجب أن يكون معك فى حقيبتك أو جيبك جرعة علاجية تكفى لمدة يوم كامل لاستخدامها عند حدوث حالات الطوارئ مثل السفر المفاجئ أو التأخر عن الرجوع للمنزل بسبب أى ظرف طارئ .


--------------------------------------------------------------------------------


كيف تعامل الأسرة الطفل المصاب بالصرع

إرشادات عامة عن الصرع

قد تكون صدمة لك حينما تعلم أن ابنك مصاب بالصرع وقد تشعر بأن هذا سيحدث تغيرات على حياتك الخاصة ، كما قد تتساءل عن سبب هذا المرض وعن مستقبل طفلك المصاب به. لقد تم إعداد هذه الورقة للإجابة على بعض التساؤلات.

كيف تعامل ابنك المصاب بالصرع؟

الصرع مرض مزمن و يختلف عن الأمراض المزمنة الأخرى لكون الطفل طبيعياً في غير الدقائق التي تصيبه التشنجات فيها وغالباً ما يتمتع الطفل بذكاء عادي. ان طفلك لم يتغير بعد إصابته بهذا المرض فهو لا يزال يحب اللعب بالكرة مع الأطفال الآخرين. ومستقبل طفلك يعتمد على مدى رؤيته لمرضه والخجل منه ومدى ثقته بنفسه.

وهنا بعض الإرشادات التي يجب أن يعامل بها الآباء والأمهات أبناءهم المصابين بالصرع. و لا يُفيد أن يتبع أحد الوالدين الإرشادات دون الآخر لكي لا تكون هناك تناقضات في حياة الطفل.

اشرح لطفلك طبيعة مرضه بطريقة مبسطة ، أجبه علـى أسئلته ... وابدى اهتمامك بها وسجلها في ورقة وعده بأن تسألها للطبيب أثناء زيارتك المقبلة.فلا شك أن طفلك يتساءل لماذا يزور الطبيب كثيرا مقارنة باخوته وزملائه...هل هو مصاب بمرض خطير ؟.

أحذر من تعويده على الخجل من مرضه ولا تشعره بأنك تخفي مرضه من الأصدقاء والأقارب ولا تسأله أن يخفي مرضه عن زملائه وأصدقائه.

لا تشعر ابنك بأن مرضه عائق له في اللعب أو المدرسة أو علاقاته الاجتماعية،ولا تقبل استخدامه للمرض عذرا له في التخلي عن عمل وأنت تعرف أنه يستطيع القيام به.

لا تعامل طفلك المصاب بالصرع معاملة تختلف عن اخوته على الإطلاق،ويجب أن لا تشعره وتشعر اخوته بأنك تعامله معاملة خاصة نتيجة مرضه.

اشرح لإخوانه وأخواته عن مرضه وطبيعته فقد تكون لديهم بعض المخاوف على أخيهم أو أن المرض معد أو وراثي.

المدرسة:

اخبر المدرس عن مرض طفلك وعن الأدوية:اسمها وكميتها وماذا يفعل في حالة حدوث الصرع.ابلغهم عن اسم الطبيب المعالج وطريقة الاتصال به في حالة وجود أي استفسار.كرر زيارتك للمدرسة ابلغ طبيبك إذا شعر المدرس بان ابنك خامل أو عن حدوث أي سلوك غير طبيعي.

اسمح لابنك أن يشارك الأطفال الآخرين في الرياضة ولا تمنعه من مزاولتها.


السباحة:

لا يجب السماح لأي طفل سواء كان مصابا بالصرع أو سليما بالسباحة في المياه العميقة دون أن يصاحبهم شخص بالغ يجيد السباحة،وفي حالة مريض الصرع يجب مراعاة ذلك أكثر وذلك لتجنب حدوث نوبات صرع أثناء السباحة.

يجب أن لا يقفل الطفل المصاب بالصرع باب الحمام على نفسه أثناء الاستحمام،وذلك لتسهيل مساعدته لو حدثت نوبة الصرع أثناء الاستحمام.


الطبيب:

من الأفضل أن يكون لابنك طبيب واحد يتابع مرض الصرع ويعرف كل شىء عن حالته، فمرض الصرع يحتاج إلى متابعة تستمر لسنوات لذلك تجنب التنقل من طبيب إلى آخر،فحتى اليوم لا يوجد علاج يستعمله المريض لمدة قصيرة ثم يشفى من المرض ، والعلاجات كلها تعمل على منع نوبات الصرع أو تقليلها فقط حينما يستمر المريض على تناول العلاج.


أدوية الصرع

هناك عدة أنواع من أدوية الصرع،ودائما يصف الطبيب العلاج المناسب لنوع الصرع،ولكن قد يضطر في بعض الأحيان لاستخدام أكثر من نوع من العقاقير. وأدوية مرض الصرع يجب استخدامها بانتظام ودقة ، واستخدامها بطريقه غير منتظمة يؤدي إلى الفشل في التحكم بالصرع،ويستخدمها المريض في معظم الأحيان لعدة سنوات ولحسن الحظ فإنه لا توجد لها أعراض جانبية خطيرة إلا في حالات نادرة،كما أنها لا تسبب التعود أو الإدمان .

*****

واليك بعض الإرشادات لاستخدام أدوية الصرع .

1. اعرف اسم الدواء المستخدم وكميته بعدد الحبات أو الملاعق وأيضا بالملليجرامات.

2. خذ الدواء معك أثناء زيارتك للطبيب أو أي طبيب آخر لأي مشكلة وليعرف الطبيب أن ابنك يستخدم هذا العلاج أثناء وصف أي علاج آخر.ولحسن الحظ فان الأدوية التي تستخدم بكثرة (مثل أدوية تخفيض الحرارة..الخ)لا تتعارض مع علاج الصرع.

3. احرص على أن يأخذ ابنك العلاج كما وصفه الطبيب بدقة.وفي حالة نسيان جرعة من الجرعات استفسر من طبيبك فيما إذا كان يمكن إضافتها إلى الجرعة القادمة،وفي الغالب سيجيبك بالإيجاب وهذه طريقة تساعد على عدم نسيان العلاج.

- احصل على قنينة دواء فارغة.

- افرغ الدواء اليومي في تلك القنينة فمثلا لو كان من المفروض أن يأخذ ابنك خمس حبات يوميا،خذ خمسة حبات في القنينة الفارغة.

- أعط ابنك الدواء من تلك القنينة ويجب أن تصبح فارغة في المساء ليملئ من جديد في صباح اليوم التالي.

- ضع أوقاتا للدواء تتناسب مع وقت استيقاظ ونوم الطفل.

- إذا كنت تستخدم الدواء مع الأكل احضر العلاج المفروض أخذه مع الوجبة في طبق وليكن كطبق إضافي لابنك.

4. خذ الدواء معك في الرحلات والزيارات.

5. اعرف من طبيبك الأعراض الجانبية للدواء واذكر له لدى زياراتك إذا لاحظت أي أعراض جديدة لدى طفلك.

6. لا توقف العلاج في أي حال من الأحوال دون استشارة الطبيب.إن علاجات الصرع يجب أن توقف بالتدريج حسب تعليمات الطبيب.

7. قد يعمل الطبيب من وقت لآخر بعض الاختبارات للدم،أحدها لمستوى العقار في الدم ، وهذا الاختبار يكون مفيدا فقط حينما تجرى الاختبارات قبل اخذ جرعة العلاج وليس بعدها ، رتب زياراتك للمختبر لأخذ الدم في وقت يسبق موعد تناول الدواء بساعة.

8. معظم الأطباء في العالم يحاولون إيقاف علاج الصرع إذا استمر الطفل سنتين دون أي نوبات صرع وكان تخطيط المخ سليما وفي هذه الحالة تكون المحاولة لإيقاف العلاج تدريجيا حسب إرشادات الطبيب.ويعاد العلاج لو فشلت المحاولة.

9. كغيرها من الأدوية احفظها بعيدا عن متناول الأطفال.

--------------------------------------------------------------------------------


تأثير مرض الصرع على التعلم

يعتبر الطلاب المصابين بداء الصرع مثلهم مثل باقي الطلبة فيما يتعلق بقدراتهم الفردية ومواهبهم ونقاط القوة والضعف لديهم، وعلى العموم فان إصابتهم بهذا المرض لن تكون عائق في إمكانية نجاحهم في التحصيل العملي والإنجاز في الحياة بصفة عامة. والتقدم في العلاج يعني أكثر ما يعني هؤلاء الأطفال حتى يعيشوا حياة طبيعية ويحققوا أهدافهم.وعلى الرغم من التطورات الإيجابية في علاج هذا المرض، إلا أن على الطلاب المصابين بالصرع التغلب على عدد من المشاكل الاستثنائية في المدرسة، والتي يمكن تحديدها من قبل الأخصائى الاجتماعي والمدرسين والمدرسة بصفة عامة حيث يجب أن يكون هناك وعي تام بهذه المشكلة وأبعادها ووضع الخطط العلاجية لهذه المشاكل.

ويمكن للأخصائى الاجتماعي المساعدة عن طريق:

- التوعية عن مرض الصرع بين الطلاب.

- مساعدة المرضى فى التغلب على أي مشكلة اجتماعية أو جسدية.

- مساعدتهم في اختيار مجالاتهم الأكاديمية والمهنية لتحقيق مستقبل أفضل .

- جعل موظفي المدارس الأخرى أكثر دراية بطبيعة الصرع والصغار المصابين به.


أهمية الانتظام فى العلاج:

أصبح من الممكن اليوم علاج مرض الصرع بنجاح وذلك بواسطة الأدوية المانعة للنوبات الصرعية. ولكى يكون العلاج فعالاً يتطلب ذلك تعاون من المرضى، وهذا يعني أنه على المراهق المصاب بالصرع تناول أدويته كل يوم في الموعد المحدد له من قبل الطبيب. كما يجب عليه الحرص في تحديد مواعيد تناول الطعام، والقسط الذي يحتاجه من النوم، وقد يسبب تناول الأدوية بعض الخمول. ولذلك فان بعض الطلاب في بعض الأحيان يتمردون على علاجهم وذلك بتجاهل بعض الجرعات أو أخذ جرعات أقل من الموصوفة لهم. وقد يتوقف الطلاب المصابين بالصرع أحياناً عن تلقى العلاج كلياً، الأمر الذي قد يعرضهم للخطر (الإصابة بالصرع المستمر) وهي مجموعة نوبات متواصلة تستدعي الخضوع للإسعاف الطبي.

التأثير الاجتماعي:

تتفاوت التأثيرات الاجتماعية للصرع بين مصاب وآخر. كما أن إفراط الوالدين في حمايته والخوف عليه قد يؤثر على ثقته بقدراته . وربما يؤدي ذلك إلى استغلال احتمال إصابته بنوبة صرع للحصول على مطالبه في البيت أو الامتناع عن الذهاب إلى الدراسة.

ويعتبر هذا النموذج من النماذج الهدامة من جهات عدة، إلا انه ولحسن الحظ يمكن التغلب عليها عن طريق لقاءات تتم بين الأخصائى الاجتماعي والطالب وأهله،. كذلك يستطيع الأخصائى الاجتماعي أن يساعد الطالب وعائلته على أدراك المسئوليات الخاصة به والتي من شأنها أن تقوده إلى النجاح أو الفشل في الحياة.

وفي بعض الأحيان يحاول المراهق إخفاء الحالة أو قد يعمد إلى التصرف بشكل عدائي مع المحيطين به. وربما يقرر أن يبدأ برفض الآخرين قبل أن يرفضوه مما قد يؤدي إلى نقص في قدراته ومهاراته الاجتماعية وذلك لقلة اتصاله بالمجتمع. كما أن قلة احترامه وتقدير لنفسه تنعكس في اللامبالاة، ومن جهة أخرى فأن الأعراض الجانبية للدواء تؤدى إلى بطئ في قدرته على الحديث مما يجعله يزداد بعداً عن بقية الطلاب.

سوء فهم العامة:

الطلاب المصابون بالصرع عليهم أيضاً التعامل مع حقيقة أن معظم الناس لا يدركون مدى ما تقدم إليه العلم في العلاج وفهم طبيعة الصرع. فكثيراً من الناس مازالوا متمسكين بتفسيرات خاطئة عن داء الصرع. على سبيل المثال يعتقد كثير من الناس أن سبب المرض هو سبب وراثي، وفي الواقع فأنه من الممكن حدوث المرض بطرق عديدة وخصوصاً من خلال إصابات الرأس، ويعتقدون أيضاً أن الشخص المصاب بالصرع هو شخص مصاب بمرض عقلي أو متخلف عقلياً، وهذا اعتقاد خاطئ لأن كلاً منهما يعد حالة منفصلة. كذلك فان المدرسين يعتقدون إن قدرات المصابين بالصرع أقل من زملائهم غير المصابين. كما يخاف زملاؤهم الطلاب من التقاط العدوى أو الإصابة بشيء من جراء نوبة تشنج، أو أن الشخص المصاب تحدث له النوبة في أي وقت وهذا غير صحيح. والحقيقة أن هناك 50% على الأقل من المصابين بالنوبات الصرعية - وقد يصل إلى 85% - من الممكن أن يحصل لهم تحكم تام وطويل الأمد وكامل وذلك باستخدام العلاج المتوفر حالياً. وهذا يعني مرور أشهر أو حتى سنوات من غير حدوث نوبة صرعية من أي نوع.


الإنجازات الأكاديمية:

الإصابة بالصرع في حد ذاتها ليست عائقاً في طريق تحقيق إنجازات أكاديمية عالية. فهناك العديد من الكتاب والصحفيين والأساتذة والمحامين وحتى العلماء، ممن هم مصابون بالصرع ولم يكن هذا ليقلل من قدراتهم الفكرية أو يثبط من إنجازاتهم الأكاديمية.

والطالب المصاب بالصرع والذي يؤدي أداءً حسناً في دراسته، يجب بالتالي أن يتم تشجيعه على الدراسة التى تؤهله لدخول الجامعة كبقية الطلاب. وعندما يكون أداء الطالب سيئاً فيجب معرفة سبب ذلك. وبالرغم من أن اختبار الذكاء للمصابين بالصرع يظهر انهم في المدى الطبيعي أو الاعتيادي إلا أن الدراسات أظهرت أن بعضهم ينجز الاختبار بمستوى أقل من المتوقع.

وعندما يؤدي الطالب الحاصل على معدل ذكاء عالي على أداء دراسى أقل من المتوقع، فأنه يحدث توتراً في العائلة، وإذا كان الأبوان حاصلين على درجة التعليم الجامعية ويعلقون الكثير من الآمال على أبنائهم، فنجد أنهم يؤولون هذا الأداء السيئ بأنه نتيجة تقصير من ولدهم وأنه لا يحاول جهده. ولكن الأمر قد لا يكون بهذه البساطة.

*****

وفي الحقيقة فان هناك أربعة احتمالات على المشرف أن يضعها في اعتباره عندما يكون الإنجاز أقل من المتوقع:


علاقة موقع بؤرة الصرع بمتاعب التعليم:

صعوبة التعليم قد تكون متعلقة بموقع نشاط النوبة الصرعية في الدماغ. لان الصرع يؤدي إلى خلل في طريقة اتصال خلايا المخ. وحيث أن التعلم ومعالجة المعلومات والذاكرة كلها ناتج عن اتصال الخلايا، فليس من المستغرب أن الصرع قد يرتبط بالتشويش الحاصل في العملية التعليمية.

وعندما تكون منطقة الصرع في الفص الصدغي الأيسر من الدماغ فان اللغة والمهارات الكلامية والحسابية قد تتأثر، وكذلك مهارات أخرى مثل تمييز وتذكر الأصوات. وقد تكون هذه المشكلة متقطعة الظهور وفقاً للفترة التي يتزامن فيها حدوث النوبة الصرعية، والحاجة إلى المهارات المذكورة خصوصا خلال أداء الواجبات الدراسية أو الامتحان.

لذلك نجد أن أداء الطالب يتفاوت بين الجيد والضعيف في بعض الأحيان، وعندما تكون منطقة الصرع في الجزء الأيمن فان التأثير سوف يقع على ناحية إدراك الأشكال والنماذج. وقد يسئ الطالب المصاب فهم الرموز الحسابية وقد يجد وقتاً عصيباً في التقاط التلميحات البصرية في المواقف الاجتماعية وقد يجد صعوبة في القيام بالأنشطة الرياضية.

وربما يحاول الطلاب التغلب على هذا النوع من الخلل في حياتهم بأن يتمسكوا بطريقة واحدة لعمل الأشياء في محاولة لتنظيم حياتهم. وقد يجدون من الصعوبة عليهم التأقلم مع التغيير. ومن المحتمل أن يتمكن الأخصائي النفسي من التعرف على بعض مناطق الخلل، وبمعرفة هذا الخلل فأن ذلك يساعد المدرسين على إيجاد طرق للتقليل أو الحد من هذه المشكلة

الآثار الجانبية للدواء:

بعض الأدوية لها تأثير مسكن (منوم) مما يجعل من الصعوبة على الطالب إكمال الامتحان في الوقت المحدد مثل بقية زملائه. فهو قد يعرف الأجوبة ولكنها تحتاج منه إلى وقت أطول لاسترجاعها وكتابتها. ومن الممكن التغلب على هذه المشكلة وتحسين الأداء الأكاديمي للطالب عن طريق إعادة تقييم العلاج أو تغيير أوقات أخذه ( إذا سمح الطبيب ).

التغيب عن الدراسة:

التغيب عن الدراسة هو الاحتمال الثالث الذي يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار عندما يتبين ضعف الأداء الأكاديمي.

إن الحاجة لإجراء الفحوصات والتنويم في المستشفى قد تؤدي إلى التغيب عن الحضور للمدرسة. كذلك إهمال النوبة الصرعية الثانوية (الغياب الجزئي أو الكلي) والتي قد تستمر لسنوات قبل تطورها إلى نوبة صرعية كبيرة تؤدي إلى اكتشاف مرض الصرع.

كما أن نوبات الغياب المتكررة (نوبات الصرع الصغرى) تتصف بغياب جزئي أو كلي مع رف متكرر للعين أو الانتباه المتقطع يتداخل بشكل ملموس مع صعوبة العملية التعليمية. والطلاب اللذين يعانون من هذه الحالة قد تنقصهم الخبرات التعليمية الأساسية والفهم الذي يحصل عليه الباقون في المدرسة الابتدائية، ولكن الدروس الخصوصية والدراسة الصيفية قد تساعدهم فى اللحاق بزملائهم.

التشخيص الحديث للصرع :

في بعض الأحيان يتأثر مستوى الطالب الضعيف دراسيا بعد تشخيص حالته بأنها صرع وبدء استخدام العلاج . حيث يتطلب علاج الصرع حرصاً في اختيار نوع الدواء ومقياس الجرعة. ففي بعض الأحيان يؤدي تعديل طفيف على الدواء إلى حدوث تأثيرات كبيره مثل: النعاس والكسل وتقلب المزاج وشعور عام بعدم الراحة، ولكن بعد استقرار الحالة وتكيف الطالب مع العلاج الجديد فان ذلك في الغالب يؤدي إلى تحسن في الأداء الأكاديمي.

--------------------------------------------------------------------------------


الصرع والسلوك الاجتماعى


أحد الخرافات المتأصلة والمتعلقة بالصرع، هو أن يفقد الشخص المصاب به السيطرة فجأة ويصيب الآخرين بأذى، وهذا غير صحيح. وقد ترفع أحياناً شكاوي ضد المصاب لسلوكه وتصرفاته من قبل المدرسين والعاملين. وهنا يجب على الأخصائى الاجتماعي تفهم هذه الحالة وأدراك مدى علاقتها بالوضع الخاص للطالب.

السلوك المتعلق بنوبة الصرع:

أحد الأنواع من النوبات الصرعية نوبة تدعى النوبة الصرعية الجزئية المركبة (COMPLEX PARTIAL SEIZURE)، ينتج عنها سلوك تلقائى والذي يفسر خطأ بسهولة كفعل متعمد أو قد يتم التعامل معه بطريقة تؤدي للنـزاع. وهذا النوع من النوبات الصرعية هو أكثر الأنواع شيوعاً بين المراهقين البالغين. وقد يبدأ هذا النوع بحملقة يتبعها حركات مضغية في الفم وشد الثياب. ويتوقف المصاب لفترة مؤقتة ويدخل في سلسلة من الحركات اللاإرادية واللاشعورية، وقد يمشي أو يجري أو يصرخ أو يضرب على الطاولة أو يحاول خلع ملابسه. ومن المحتمل أن لا يستجيب لأمر مدرسيه له بالجلوس ( حتى لو نظر إليهم كرد فعل عند ذكرهم أسمه) لأنه لا يعرف أين هو أو ماذا يجري له لدقيقة أو اثنتين أثناء الفترة التي تحدث خلالها النوبة الصرعية ويبقى المصاب بعيداً عن الإحساس بما يحيط به، وفيما بعد قد لا يتذكر ما قد جرى له ...سلوك كهذا قد يؤخذ من قبل الآخرين ويفسر بأنه استفزاز متعمد أو فعل ناتج عن استخدام الكحول أو المخدرات. ولو حاول شخص الإمساك بالطالب المصاب خلال فترة النوبة قد يتعرض للضرب كرد فعل غير إرادي ويسجل هذا على الطالب المصاب كسوء سلوك. ومن الممكن تفادي رد الفعل هذا بتوجيهه بأسلوب لطيف. لذلك فمن المهم للأخصائى الاجتماعي إن يعرف بأن هذه المشكلة التي يواجهها الطالب قد تكون نتيجة نوع من النوبات الصرعية التي قد يكون الطالب مصاباً بها.

رد فعل المجتمع أو السلوك الاجتماعي للمصاب:

الإصابة بالصرع تؤدى إلى ضغط نفسى على الطالب لأن الصرع ينتج فترة مؤقتة من العجز التي تستدعي الخوف والسخرية. كما قد تؤدي إلى العزلة وفقدان الثقة بالنفس.

الطلاب المصابون بالصرع لفترة طويلة يكونون قد تعرضوا للمضايقة والتوبيخ لسنوات عدة من قبل الصغار أنفسهم اللذين يجلسون بجوارهم في المدرسة. ولو كانت الحالة جديدة نسبياً عادة ما يكون هناك خليط من الغضب والأسى على ما حدث والنتيجة قد تكون عدم السعادة والعدائية وعدم القدرة على ضبط العواطف. وقد يساعد في تخطي ذلك استشارة الأخصائى الاجتماعي والنفسى بالمدرسة لنشر الوعى عن هذا الموقف.


السلوك غير المتصل بالصرع:

يمر أحياناً الصغير المصاب بالصرع بفترة وجيزة من الاندفاع والتهور والعدائية والتي قد يساء فهمها بأنها نوع آخر من أنواع النوبة الصرعية. والغالبية العظمى من هذه التصرفات ليس لها علاقة بالصرع، ولعدم إدراك حقيقة مشكلة التحكم بالتصرفات والخلط بينها وبين النوبة الصرعية من شأنه أن يؤخر الرجوع إلى استشاري أو اتخاذ الأساليب الأخرى من العلاج والتي قد تساعد في تخطي هذه المشكلة.


تجنب الحماية الزائدة:

من أكثر المشاكل صعوبة التي تواجه المراهقين المصابين بالصرع هي المساعي الحسنة النية الصادرة من الكبار لحمايتهم من الأذى عن طريق إبقائهم بعيداً عن المدرسة والبرامج الترفيهية. هذا النوع من الأبعاد يبقي الصغير بعيداً عن اكتساب المهارات والخبرات المتوفرة للصغار الآخرين.

البرامج الرياضية:

من الأشياء المؤلمة لفتى مصاب حديثاً بالصرع هي سماعه بما يشابه أنه مبعد من الفريق الرياضي. القرار يبقى دائماً متروك للمدرب أو لإدارة المدرسة. ومهما يكن فنحن نقترح أن ننظر للأمر بحرص لنرى ما إذا كان من العدالة تطبيق ذلك على شباب لم تتأثر قدراتهم الرياضية بالنوبات الصرعية. إذا كانوا يملكون الموهبة التي تخولهم للبقاء ضمن الفريق ولم يمانع الطبيب في ذلك فان الصرع لا يجب أن يكون هو العامل الذي يبقيهم خارج الفريق الرياضي. وعلى العموم فان النشاط البدني المتوسط لا يؤدي لزيادة نوبات الصرع.


الصرع التخطيط لمهنة المستقبل


هناك العديد من الأشخاص المصابين بالصرع الذين يعملون في مجالات واسعة من الأعمال ، ومع ذلك يجب الحذر عند التخطيط لمهنة المستقبل، فالطالب الذي ما زال يعاني من بعض النوبات الصرعية عليه أن يتجنب الأعمال التي تتطلب قيادة السيارة كجزء من عمله (على الأقل في الوقت الحاضر) حتى يتم التحكم بنوباته الصرعية. كذلك فان الطلاب اللذين يتعرضون أحياناً لنوبات صرعية تشنجية قصيرة الزمن أو الذين تأتيهم نوبتهم الصرعية على شكل عدم انتباه أو فقدان للوعي لفترات وجيزة أو متقطعة خلال اليوم، فمن الممكن أن ينجحوا في أعمالهم لتوفر وقت أطول لتعويض هذه الدقائق أو الثواني القليلة الضائعة.

ومع ذلك فأن هؤلاء الطلاب الذين يتعرضون لنوبات صرعية بين الحين والآخر قد لا يؤدون أداءً جيداً عند تعاملهم مع المسائل غير الواضحة والمعقدة والتي تحتاج لتركيز وذهن صافي.كذلك فان هناك أعمال ووظائف ممنوعة قانونياً للمصاب بالصرع. وطبيعة الأعمال الممنوعة اليوم تتركز على الوظائف التي يكون الفرد هو الوحيد المسؤول فيها عن سلامة الآخرين، ومن الأمثلة على ذلك: قيادة الطائرات، وقيادة الشحنات بين المدن، ودخول الجيش.

ومهما يكن فموضوع السلامة في العمل هو أحد الأشياء التي على الطلاب المصابين بالصرع التركيز عليها عند اتخاذ قرار المهنة التي سوف يزاولونها وذلك لسلامتهم ولتجنب خيبة الأمل في بحثهم عن العمل. لذلك من المهم بالنسبة للطلاب اللذين مازالوا يعانون أحياناً من نوبات صرعية ولا ينوون الاستمرار في التعليم الجامعي، أن تكون خطتهم البحث عن مهنة لا تتعارض مع مشكلتهم الصحية.

*****

خاتمــــة

إن مرض الصرع هو مرض يحتاج للعلاج بدقة لأنه يؤثر على النواحي الطبية والعاطفية والاجتماعية والنفسية للمريض . أنه مرض قابل للعلاج وفى الكثير من الأحيان تنتهي النوبات فى الكبر . كذلك فى بعض الحالات قد تستمر النوبات طوال العمر …. وأغلب الحالات من الممكن التحكم فيها عن طريق العلاج الدوائي … ولكن هذا العلاج يحتاج إلى تنظيم الجرعة بدقة حتى نستطيع التغلب على النوبات . كذلك يجب أن يوضع الطفل تحت الملاحظة لمراقبة حدوث أى مشاكل سلوكية أو تعليمية أثناء استخدام العلاج . أن العلاقة المستمرة مع الطبيب المعالج لها تأثير جيد جداً على تحسن مريض الصرع

تحياتى لك ...

بنت النيل**
05-15-2005, 11:17 AM
الحمد لله على السلامة اختي الغالية

نتيجة تحليل الهرمون ظهرت


5.5 LH
طبيعي برولاكتن
0.6 بروجسترون( 0.06-1.26 ) ايضا طبيعي

FSH

هنا تسكب العبرات لكن اي يوم يمكن ان يجري فيه تحليل FSH اعتقد الدكتوره لم تنتبه لليوم

سابقا كانت النسبة 2.6 من حدود ( 2.2-11) عمري 18

لكن الان 1.2 من حدود (2.2-15 )

فما هي الحدود الصحيحة وهل يمكن ان ينزل الهرمون


العلاج

اعطتني الدكتوره

( كلوميد + PROGNAOL ابر /3 +نورمولوت )

وطلبت مني ان اتي للسونار يوم 14 من الدورة


اين انت يا غاليتي

اهلا اختى ....

انتى اجريتى فحص الهرمونات فى اليوم الكم من الدورة ؟؟؟

ففحص هرمون ال FSH يتم عمله فى اليوم الثانى او الثالث من الدورة وتكون نسبته الطبيعية فى هذة الفترة من 3-20 mlU/ml

لذلك انتظر ردك لان هذا الهرمون جدا مهم ....

انتظر ردك....

ويا ريت تكتبى لى نسبة الهرمون كاملا بالقياس لان النسب تختلف باختلاف القياس نفسة ...

شكرا ....

الفراشة الحلوة2005
05-15-2005, 11:18 AM
ماذا عن نتيجة تحاليلي لم تجاوبيني

اختي رجاءا ارجو الاجابة مع التحية

الفراشة الحلوة2005
05-15-2005, 11:23 AM
في اليوم 8 او 9 او 10 ليس في ايام الدورة

انا اتعبتك معي سامحيني

بنت النيل**
05-15-2005, 11:43 AM
اهلا اختى ...

التحاليل هكذا ليست دقيقة لانه تجرى فى ايام الدورة !!!!

لا استطيع ان اعطيك راى فى الامر لان كما قلت فحص الهرمونات يجرى فى اليوم الثانى او الثاثل من الدورة وفحص هرمون البروجسترون يتم فى اليوم ال21 من الدورة ....

ارجعى للطبيبة واسئليها عن الامر واجرى التحاليل مرة اخرى لتكون النتيجة مؤكدة ...

تحياتى لك ....

الفراشة الحلوة2005
05-15-2005, 11:53 AM
يمكن لان دورتي غير طبيعية يمكن ان تجريها في اي وقت بالتحليل الحالي ما النتيجة

بنت النيل**
05-15-2005, 12:18 PM
الحمد لله على السلامة اختي الغالية

نتيجة تحليل الهرمون ظهرت


5.5 LH
طبيعي برولاكتن
0.6 بروجسترون( 0.06-1.26 ) ايضا طبيعي

FSH

هنا تسكب العبرات لكن اي يوم يمكن ان يجري فيه تحليل FSH اعتقد الدكتوره لم تنتبه لليوم

سابقا كانت النسبة 2.6 من حدود ( 2.2-11) عمري 18

لكن الان 1.2 من حدود (2.2-15 )

فما هي الحدود الصحيحة وهل يمكن ان ينزل الهرمون


العلاج

اعطتني الدكتوره

( كلوميد + PROGNAOL ابر /3 +نورمولوت )

وطلبت مني ان اتي للسونار يوم 14 من الدورة


اين انت يا غاليتي

شوفى اختى ...

FSH TEST LEVELS

Normal Menstruating
Follicular Phase
2.5 to 10.2

Midcycle Peak
3.4 to 33.4

Luteal Phase
1.5 to 9.1

وانتى اجريتى الفحص فى اليوم ال8 و 9 و 10 من اول يوم للدورة الشهرية وهذة الفترة تسمى Luteal Phase وهو يعنى ان النسبة تكاد تكون طبيعية فى هذة الفترة لكن اصل الفحص الهرمونى كما قلت لك يكون فى اليوم الثانى او الثالث من الدورة ... وباقى الهرمونات طبيعية كما تقولى ...

بالنسبة للادوية فهى جيدة : تحتوى على منظم للدورة ومنشط هرمونى وابر منشطة وفى المتابعة ان شاء الله ستعرف الطبيبة هل يوجد استجابة ام لا ؟؟ وذلك من تحديد قياس حجم البويضة ورؤية البويضات الاولية فى المبايض ...

وربنا يكرمك وياتى العلاج بالفائدة ان شاء الله ...

تحياتى لك ...

الفراشة الحلوة2005
05-15-2005, 12:40 PM
اختي هل اخذ البريمارين والبروفيرا ام العلاج الحالي سوف ينزل الدورة عوضا عنهما ان لم يحصل تلقيح

بنت النيل**
05-15-2005, 01:10 PM
لا اختى ....

لا تاخذى اى دواء لم توصفه لك الطبيبة ودواء البرمولوت ان هو لتنظيم وتنزيل الدورة ....

شكرا ....

الفراشة الحلوة2005
05-19-2005, 12:06 PM
اختي بنت النيل ماهو التاثير anti للكلوميد

بنت النيل**
05-20-2005, 02:54 PM
لم افهم اختى ما قصدك اى مضاد للكلوميد تتكلمى عنه !!!!

ارجو التوضيح ...

الفراشة الحلوة2005
05-22-2005, 07:34 AM
السلام عليكم
يقولون اختي ان الكلوميد قد يسلك سلوك معاكس للمرجو منه اي انه قد يعمل كمنشط وقد يعمل عمل معاكس

الفراشة الحلوة2005
05-22-2005, 10:58 AM
نسيت ان اسألك اختي على شيء فكما تعرفين انا حديثة الزواج وقليلة الخبرة لكن ارجو الدعم منكم


اختي ..........

عندما تاتيني الدورة الشهرية في اليوم الخامس تقريبا تنتهي ( في اليوم الخامس فقط اجلكم الله مادة جوزية
عفوا ) في اليوم السادس ( يحدث جماع ) ينزل عليه دم احمر جديد وكانما شيء مجروح جديد فما السبب


اختي مساعدة اخوية اختية انا نسيت كلمةالسر فيبقى الموقع دائما مفتوح باسمي اريد ان اسجل الخروج بعد
قيامي لان رجال يجلسون بعدي على النت فما الحل وهم يجدون اسمي في الترحيب ويبحثون عن مشاركتي
واريد تنشيط العضوية حيث انني ممنوعة عن الكثير من مشاهدة المشاركات هذا مثل

بنت النيل**
05-22-2005, 01:08 PM
غاليتى ...

موضوع كلمة السر انصحك بوضعه داخل قسم الملاحظات ليساعدك الدعم الفنى فيه وليرسل لكى كلمة سر جديدة او تغيرى المعرف كله حسب ما يفيدوك هم ...

اما موضوع الكلوميد فهذا يحدث اذا ما تم اخذ الكلوميد دون استشارة الطبيب ودون متابعة عمل المبايض بعد كل دورة علاج فالكلوميد له اخطار ليست هينه اذكرها لك :

عند الاستعمال المتكرر بدون مراقبة المبايض خاصة فى بداية كل دورة قد يسبب الكلوميد افتقاد مبكر للبويضات ( اى تحدث اباضة مبكرة ) وايضا قد تسبب تعدد تكيسات المبيض وايضا فرط الاباضة ( اى زيادة عدد البويضات داخل المبايض بشكل غير مطلوب ) والذى يسبب الام حادة والتواء وضغط على الاوعية الدموية المبيضية واحيانا قد يسبب خسارة المبيض اى توقف عمل المبيض (نتيجة الاستعمال المتكرر بدون المتابعة الدقيقة وهذة المشكلات ممكن تجنبها باجراء فحص حوضى بسيط او باستخدا م السونار فى بداية كل دورة شهرية معالجة بالكلوميد ( كل دورة علاج )

الخطر الآخر الولادات المتعدّدة. يحدث التوائم بحدود 10-12 بالمائة من الحمل على clomiphene. والحمل الثلاثى أو أكثر يرى في 1 بالمائة او اقل مع حمل clomiphene

Risks of Clomid
Repeated use month after month, without a check of the ovaries at the beginning of the month, can miss enlarged, overstimulated cystic ovaries. Ovarian hyperstimulation can result in severe pain or twisting and compression of the ovarian blood vessels, sometimes resulting in loss of the ovary. This problem can be avoided by a simple pelvic exam or ultrasound at the start of each treatment cycle. Unfortunately, many physicians do not perform this simple step.

Another risk is multiple births. Twins occur in up to 10-12 percent of pregnancies on clomiphene. Triplets or more are seen in 1 percent or fewer clomiphene pregnancies.

لكن اذا يوجد متابعة جيدة وتحديد جرعات مدروسة تبعا للحاله لا يوجد اى مشكلة ابدا ...

موضوع الدورة الشهرية فالدم الذى نزل يعنى ان الدورة مستمره لذلك وحتى لا تاخذى سيئات بحدوث الجماع وقت الدورة فيجب ان تتاكدى تماما من خلو المهبل من اى اثر للدم وطالما يوجد علامات او افرازات بنية فيعنى هذا ان الدورة مازالت مستمره ويجب الا يحدث الجماع الا بعد ان تضعى مناديل ورقية داخل المهبل وتتعمقى قليلا فتخرج المناديل بيضاء لا يوجد اى اثر لا لعلامة بنية او اثر للدم ساعتها تتاكدى ان الدورة انتهت فتغتسلى ويحدث الجماع ... يعنى دورتك هكا تستمر ل7 ايام وليس 5 ايام ...

تحياتى لك ...

الفراشة الحلوة2005
05-31-2005, 08:21 AM
لقد تعبت لكي اسمعك ياغاليتي وحبيبتي

لدي اليوم عدة اسئلة وارجو اجابتي عليها يا منقذتي

1/ بعد ان تناولت الدواء المنشط ( باركيلي للوووووووووووششششششش ) نضجت عندي بيضة ( واخيرا سوف ابيض ) حجمها 21.9 واعطتني الدكتورة الابر التفجيرية لتكمللة لكنها اعطتني النورمولوت لمدة عشرة ايام لماذا
اليس هو يستخدم لنتزيل الدورة ام ماذا ؟؟.؟؟.؟؟اعتبارا من يوم 15 للدوره

2/ اعطتني حبوب NITROFURANTION (50 MG ) لماذا ولاي غرض تستخدم ????

3/ اعطتني حبوب HYOSCINEBUTYLBROMIDE(10MG)لماذا ولاي غرض تستخدم ???

4/ انا عندما رحت لها كنت في اليوم 14 من الدورة واعطتني حمولة مهبلية اسمها(بينيزول ) وهذه اول مرة
ارى واسمع فيها عن حمولات مهبلية كدت ان اضعها في مكان اخر ( كالمعتاد ) لكن الماما واخواتي
المتزوجات منعوني منها وقالوا ان هذه الحمولات توضع في الليل ويجب ان لايمسك الرجل ( بسوء )
وانت لديك بيضة نا ضجة وهذه ايام تلقيح فلا تاخذيها ؟؟؟ فما قولك يا غاليتي

5/ قالت لي استخدمي بيكاربونات الصوديوم ( قبل الجماع ) بعد ان احلها بقليل من الماء هل اشطف بعدها بالماء
ام ابقى بها علما اني اذا بقيت بها اتحمل الام مبرحة في الجماع انا اخجل ان اسال الماما ؟؟ فاجيبيني يا
اختي العزيزة

6/ اعطتني ابر تفجيرية على جرعتين يوم 14 جرعة ويوم 15 جرعة فما الوقت الذي تنزل فيه البويضة( اليوم )

7/هل يكون الجماع بشكل يومي خلال هذه الايام او مرتين في اليوم وهل تؤثر على نوعية الحيوانات
المنوية اذا كان مرتين في اليوم

8/ ماهي الوجبات او العناصر الغذائية التي تزيد عدد الحيوانات المنوية

بنت النيل**
05-31-2005, 10:55 AM
غاليتى الحبيبة ...

قبل اى شىء حالتك لا يسعنا فيها الا القول سبحاااان الله العلى القدير الذى اذا اراد للشىء ان يقول له كن فيكون ...فما شاء الله لا قوة الا بالله عليك حفظك الله غاليتى من كل سوء واعطاك ما تتمنين ان شاء الله ....

الشىء الاخر المهم وهو اول ما انصحك به اياك واستعمال اى غسول او اى شىء مخالف لما تقوله لك الطبيبة اتبعى كلامها الى اخر كلمة والى اخر لحظة ولا تحاولى عمل اى شىء لم تقل به غسول بيكربونات الصوديوم ارى ان السبب فى عمله هو تحديد جنس الجنين !! لكن الا ترى ان هذا ليس مستحب ابدا فى حالتك ؟؟!! فانتى علاجك ما شاء الله عليه وثقتك فى الله كبيرة والحمد لله وتتابعى عند طبيب ماهر فلماذا بقى هذا الغسول ؟؟!! لا اجد اى اهمية له المهم ان يحدث الحمل كما تتمنى ولد او بنت ليست قضيتنا ولا اكبر همنا الان خاصة ان اى خطأ فى كمية بيكربونات الصوديوم قد يسبب لك فى حدوث التهابات تعانى منها الامرين لذلك رايى اتركى هذا الامر ولا تقومى به نهاااائى ....


ثانى شىء الف مبروك غاليتى حجم البويضة ممتاز وهى فى الاغلب لا تحتاج الى ابرة تفجيرية فيمكن بهذا الحجم ان تنفجر الحويصلة ويحدث التلقيح والبرموليت هو لتنظيم الدورة وبالتالى اعطته لك لتضمن ان تنزل الدورة الشهر القادم فى ميعاد ثابت اذا لم يحدث الحمل فانتظام الدورة فى هذة الفترة جدا مهم وهو اساس عدم اضاعة الاباضة منك ...

اما حبوب ال NITROFURANTION فهى مضاد حيوى يعالج التهابات البول ( واعتقد هذا هو سبب الالم الذى تعانى منه عند الجماع )كما انه يعمل كمحارب للبكتيريا فى الجسم بشكل عام وله استخدامات اخرى وهو يصنف ضمن التصنيف B حسب منظمة FDA لذلك هو آمن اذا ما اخذ ثم حدث الحمل لا يوجد منه خطر على الجنين ...(( وطالما اعطتك مضاد حيوى لعلاج البكتيريا والتهابات البو فاحذرى الغسول بالبيكربونات وقد تكون هى السبب فى حالتك ))

اما دواء HYOSCINEBUTYLBROMIDE فهو يعالج تقلصات المعدة و والبطن ويستخدم ايضا لمعالجة الام الدورة الشهرية ...

اما التحميلة فاعتقد ان لها علاقة بالتهاب المهبل او التهاب البول الذى لربما انتى مصابة به لا اى دواء اخره zole هو لعلاج الالتهابات المهبلية المختلفة وفعلا التحميلة توضع داخل المهبل ومرة واحدة قبل النوم مع عدم الجماع اكيد ...لكن يمكن لك ان تضعيها داخل المهبل قبل النوم وتنامى كمبكرا ثم تستيقظى صباحا على الساعة 7 وتغسلى المهبل ويتم الجماع وهكذا لا تضيعى العلاج ولا الجماع والافضل سؤال الطبيبة فى الامر (( وارى انه لا يفضل الفسماع من هنا وهناك ويجب ان تحرصى على السماع من الطبيبة وليس اهلك مع احترامى لهم ))

البويضة او الحويصلة من حولها عادة تنفجر بعد 36 ساعة من اخذ اخر ابرة تفجيرية ويجب ان يتم الجماع على مدى 3 ايام (( متتالية )) مرة واحدة فى اليوم .....فهو اضمن وافيد لضمان حدوث التلقيح بامر الله ...

الحوينات المنوية لن تتاثر بشىء ان شاء الله لكن حاولى ان تغذى زوجك بالمأكولات البحرية ايضا تناول العسل الابيض مرة فى اليوم وتناول البيض ( 2 بيضة ) فى هذة الفترة ايضا تناول الطماطم او البندورة لاحتوائها على مادة الcarotenoid التى ثبت انها تساعد فى علاج العقم عند الرجال وايضا تتواجد فى الجوافا والجريب فروت ...

ايضا تناول المأكولات التى تحتوى على الزنك ( الزنك هو المحافظ الاول على خصوبة الرجل والمراة على حد سواء ) :متوافر في البقول كالفاصوليا والفول والعدس والبسلة والخبز الأسمر الغني بالردة، كما يوجد في الكبد والحبوب واللبن والبيض واللحوم، وأغنى الأطعمة بالزنك "المحار" ويليها بقية الأطعمة البحرية والأسماك وتعتبر شوربة الخضار من المصادر الغنية بالزنك بشرط أن تلقي بمائها

وشرب البرتقال, الكيوى , الليمون , الماندرين , البطاطا , الفراولة الذى يحتوى على فيتامين C

فيتامينE ُ ويسمى مانع العقم : من أهم مصادره الغذائية هي الزيوت النباتية مثل زيت فول الصويا، وزيت الذرة، وزيت جنين القمح، والفول السوداني، والسمسم أما المصادر الحيوانية لفيتامين ه هي اللبن، صفار البيض ...

وبالتالى يمكنك عمل مشروب لزوجك يشربه صباحا يتكون من حليب مضروب معه بيضتين ومضاف له عسل النحل الاصلى ويشربه بالف صحة وعافية ان شاء الله ويمكنك اضافة سكر الفانيليا لازالة رائحة الزفارة عنه ...

وربنا يكرمكم ان شاء الله ....

تحياتى لك ...

الفراشة الحلوة2005
06-01-2005, 08:20 AM
A/V .normal in size uterus , smooth outline , normal endometrial cavity line thickness

empty uterine cavity and no mass

normal in size ovaries and no cystic or solid lesion . left ovarian dominant mature

follicle , 21.9 mm

free adnexae , normal bladder

كم هي وحد قياس البويضة

بنت النيل**
06-01-2005, 10:14 AM
كما واضح غاليتى ...

ان كل شىء اصبح طبيعى ولله الحمد الرحم والمبايض وبطانة الرحم وعنق الرحم وكل الاعضاء الانثوية التناسلية طبيعية 100% واصبحت حجم البويضة 21.9 ملم وهو حجم ممتاز ويعنى ان البويضة ناضجة وصالحة للتلقيح ...

ما شاء الله لا قوة الا بالله ارى ان الامل كبير وان تحقيق الحلم قادم ان شاء الله بفضل الله وبفضل الاطباء الرائعيين الذين تتعاملى معهم ويتابعون حالتك ...

ربنا معك حبيبتى ....

الفراشة الحلوة2005
06-12-2005, 08:10 AM
اختي اختي ...........

انا لي امس 27 من الدورة كل مرة تاتي الدورة يوم 16 بالشهر الانكليزي البارحة 11

خلصت النورمولوت يوم 24 اخر حبة كم بعد اخر حبة تاتي الدورة ؟؟؟؟؟؟

سابقا كنت لم اخذ اخر حبة بروفيرا بعد ثلاث ايام تاتي الدورة

امس تكرمين نزلت علية مادة بنية وبعدها اليوم نزلت عليه قطرات دم مع الم ( عفاك الله ) قوي جدا من الظهر

فما هو هذا الدم دورة ام تثبيت للطفل ام ماذا علما انه كان لا مانع لدي من الحمل you know


اختي ملحوظة /// لقد تم الجماع على طوال اليومين الفائتات بعنف جدا

لكني خائفة ان تكون دورة لانها ايضا كانت تاتيني بعد ثلاث ايام من البروفيرا

ام ماذا لا اعلم

الفراشة الحلوة2005
06-12-2005, 11:21 AM
اينانت يا غاليتي بقى نصف ساعة على نهاية دوامي

بنت النيل**
06-12-2005, 11:51 AM
اهلا غاليتى ...

البرموليت تاتى الدورة بعد 3 -4 ايام من تناول اخر حبه فيه واذا لم تاتى الدورة بعد تمام 10 ايام على تناول اخر جرعه فيجب الذهاب للطبيب لربما يكون حدث حمل ...

الشىء الاخر الالم الذى حدث وقطرات الدم لا نستطيع التنبؤ هل هى حمل ام اعراض ما قبل الدورة ام بسبب الجماع العنيف !! والافضل ان تنتظرى الى ميعاد الدورة الجديد ( خاصة انك تتناولى حبوب منظمة ) فاذا تاخرت الدورة عن موعدها فان شاء الله تكونى حامل ...

وقتها تجر اختبار حمل بالبول فى المنزل وربنا يكرمك ان شاء الله ....

الفراشة الحلوة2005
06-26-2005, 07:33 AM
السلام عليكم حبيبتي ........

امس كان يوم 14 من الدورة ذهبت للسونر نفس السونر الذي كتبته لك في نفس الموضوع لكن الفرق

ااقول ام لا ..............

الحمد لله ايضا لدي بيضة ناضجة حجمها 21.3

لكن الفرحة سرعان ما اتنهت عندما طلبت مني ان اعمل يوم 5 في الدورة الجديدة اشعة ملونة للرحم فما هي الاشعة الملونة وما فائدتها

وقالت يمكن ان تحتاجي الى ناظور

فتبددت الفرحة واملي بالبويضة الثانية

الفراشة الحلوة2005
06-26-2005, 08:09 AM
اختي نسيت ان اسالك على امر اخر

انتي تعلمين ان مبايضي ورحمي كمل نموهما قبل شهرين ولكن لم بتحدث احد عن انبوبا فالوب فهل ينميان مع الرحم والمبيضان ام ....................

بنت النيل**
06-26-2005, 02:31 PM
اهلا غاليتى ...

صورة ملونة للرحم H.S.G تستخدم لتشخيص عدة حالات وهى :

تشخيص أورام في تجويف الرحم مثال: وجود ليف Fibroid، زوائد لحمية Polyps.

- تشخيص انسداد مع توسع قنوات فالوب Hydrosalpinx .

- تشخيص التشوهات الخلقية في الرحم.

- تشخيص التصاقات داخل الرحم Asherman’s Syndrome.

يعطى معلومات مفصلةً على شكل ووظيفة العضو التي سيتم فحصه Structural & Functional Situations وأي شيء غير طبيعي مثل التشوهات الخلقية Anomalies Of The Organ، وكمثال على ذلك تصوير بطانة الرحم وإمكانية التفريق بين وجود ليف في عضلات الرحم Submucosal Fibroid عن زائدة لحمية في بطانة الرحم Endometrial Polyps. وكذلك فحص كون أنبوب الرحم مفتوحاً أ - يمكن استخدام جهاز الالترا ساوند عن طريق البطن أو عن طريق المهبل ويفضل المهبلي عادة.

وطريقته :

عادة تكون بعد الحيض فى اليوم 7-8 من الدورة وتكون فى حجرة الأشعة حيث تكون السيدة على ترابيزة الأشعة ويقوم الطبيب بوضع كانيولا داخل عنق الرحم لحقن الصبغة من خلالها واحيانا تستخدم قسطرة مطاطة بدلا من الكانيولا
يتابع مرور الصبغة داخل الرحم على الشاشة ويتم عمل فيلم بالأشعة على الحوض
عادة يتم عمل 2-3 افلام لمرور الصبغة فى الأنابيب والحوض
تظهر الصبغة الجزء الداخلى لرحم والأنابيب حيث يظهر الرحم على شكل مثلث ابيض فى خلفية سوداء وعند مرور الصبغة داخل الحوض من فتحة الأنبوبة تظهر على شكل تموجات بيضاء فى خلفية سوداء
عند وجود انسداد فى الأنبوبة جهة الرحم لاتمر الصبغة فى الأنبوبة نهائيا ومن الممكن ان تظهر الصبغة فى الأنبوب ولكن لاتمر الى الحوض مما يدل على وجود انسداد فى الجزء الخارجى للأنبوبة ومع ذلك قد تكون الأنابيب سليمة لذلك يجب عمل منظار البطن حتى يكتمل الحكم على حالة الأنابيب

اذن ...

- بعد أن تتم عملية تنظيف منطقة العجان والمهبل يطلب من المريضة وهي مستلقية على ظهرها أن تثني ركبتيها وتفتحهما قليلاً.

- يمسك عنق الرحم بواسطة ملقط خاص Forceps، ثم يدخل أنبوب خاص Catheter خلال عنق الرحم، وقد يحتاج عنق الرحم إلى توسيع بسيط إذا كان إدخال الأنبوب صعباً، ويتم حقن المادة الملونة الخاصة التي تسمى Echovist ----200 من خلال هذا الأنبوب الخاص. ولا تستغرق هذه العملية أكثر من 10-15 دقيقة، ولا تحتاج كما ذكرنا إلى تخدير عام أو موضعي، ويتم نفخ البالون الموجود في بداية الأنبوب لكي يثبت الأنبوب في الرحم. وبعد التأكد من ثبات الأنبوب داخل الرحم يدخل جهاز الالترا ساوند المهبلي The Probe في أعلى المهبل.

- يتم تحضير المادة التي ستحقن داخل الأنبوب لكي تصل من خلاله إلى تجويف الرحم وقناتي فالوب، ويتم متابعة مرور المادة الملونة على شاشة جهاز الالترا ساوند وفي حالة وجود انسداد في إحدى قناتي فالوب أو كلْتَيهما فقد تحس المريضة بعدم ارتياح أو ألم بسيط ولهذا يطلب من المريضة أن تخبر الطبيب عن ذلك حالاً إذا أحست به.

- يحتاج الطبيب المعالج إلى حوالي 2-3 مللتر للتصوير داخل الرحم واكتشاف أي أمر غير طبيعي مثل حاجز Septum، ليف حميد Myoma وغير ذلك.

- لكي تصور قناتي فالوب يتم إضافة مادة بمعدل 1-2 مللتر إلى المادة الملونة ليصبح الحجم الكلي للسائل 30 مللتر. ويمكن للطبيب مشاهدة قناتي فالوب من بدايتهما إلى نهايتهما واكتشاف أي خلل أو خطأ.

- بعد الانتهاء من الفحص يتم إفراغ البالون في الأنبوب قبل إخراج ال Probe لجهاز الالترا ساوند المهبلي، ليتيح للطبيب ملاحظة أي شيء كان وجود البالون المنفوخ يعيق رؤيته.

- قد تشعر المريضة بألم بسيط أسفل البطن يشبه ألم الدورة الشهرية يستمر حوالي ساعة بعد الفحص ويمكن السيطرة عليه بسهولة بإعطاء بعد مهدئات الألم.

الحالات الغير طبيعية التي يمكن ملاحظتها في الرحم في هذه العملية هي كالآتي:-

- انعكاسات معينة في بطانة الرحم Reflection Zone تشاهد على الأغلب عند وجود عملية قيصرية سابقة.

- تشخيص التصاقات بطانة الرحم كما في حالة Asherman’s Syndrome التي شرحنا عنها سابقاً.

- وجود زوائد لحمية Polyps.

- وجود الألياف الحميدة Myomas.

- تشوهات الرحم الخلقية مثل الرحم المقوس Arcuate Uterus، رحم ذو قرنين Bicornuate Uterus، رحم مزدوج Uterus Duplex.

- انسداد قناتي فالوب Tubal Occlusion:-

إذا كان الانسداد من الجهتين وفي بداية اتصال قناة فالوب بالرحم، ينتفخ الرحم بالمادة الملونة ويمكن ملاحظة ذلك عبر شاشة جهاز الالترا ساوند وقد تحس المريضة ببعض الألم.

أما إذا كان الانسداد من جهة واحدة فلا ينتفخ الرحم ويمكن ملاحظة الأنبوب المسدود ومكان الانسداد. وقد تؤدي الالتصاقات أو وجود ورم Tumour إلى بعض الوقت للصبغة الملونة لتجاوز الالتصاقات أو الورم، وقد تعطي في بعض الأحيان تشخيصاً خاطئاً ولكن الطبيب الخبير في ذلك يمكنه ملاحظة ذلك بسهولة وتشخيصه بطريقة صحيحة.

وبالتالى اختى فهى جدا مهمة لانها تمكن الطبيب من تشخيص حالات كثيرة قد تكون سبب فى تاخر الانجاب ... وبالتالى ارى ان هذة خطوة سليمة جدغا من قبل طبيبك وهو افضل من ان تنتظرى لمدة 6 اشهر مثلا على امل الحمل ولا يحدث اذن هذا الفحص يجعله يستبعد اى مشاكل داخلية لها علاقة بتأخر الحمل لانها ان وجدت فقد تحتاج الى اصلاح او علاج طبى لذلك اكتشافها مبكرا افضل من الانتظار ...

تحياتى لك ...


Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0