المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دعوة لكل من تشعر بالغربة او تقيم فى الغربة ان تنضم الى هذا المقر الخاص بالمغتربات

الصفحات : [1] 2 3 4 5

بنت النيل**
06-02-2005, 10:43 AM
السلام عليكم ...

الغربة .... الغربة .... الغربة ....

كلمة اعتدنا سماعها ممن سافر و ابتعد عن اهله وناسه ( غربة الوطن ) ... ودائما ما نردد ان تجربة الغربة صعبة و موحشة وممله بل وقاسية جــداً في كثير من الاحيان لأنــك ستواجـــه عدّة مشاكل متعددة ومواقف مختلفة يصعب الانسان أن يحصرها .
لكن الم تفكرن اخواتى انه في الغربة يجد الانسان أمامــــه فرصه لإمتحان نفســــه وأيضا أكتشاف مواهبه ، خصوصا عندما تسافر لبلد اجنبي يختلف أختلافــا كليـــــا عــن عادات وتقاليد بلدك .

فأمـا النجاح والفلاح والثبات ومن ثم الاستفادة أو الخسارة وضياع الذات ومن ثم الانحدار لاسمح الله .

فتجربة الغربة لها فوائدها كما لها سلبياتها واثارها السيئة فهى تعلم الاعتماد علي النفس والصبر والتحمل وعدم الخجل واتخاذ القرار المناسب في الوقـــت والمكان المناسب ، ويعلم الله عز وجل أن لم تكن ذو قدْرةً علي الصبر والاحتمال فأنك ستجد نفسك ضاعاً ومنهار .

طبعا تختلف تجارب الغربة من شخص الي اخر فهناك غربة لطلب الرزق وغربة لطلب العلم والدراسة وغربة لطلب العلاج وغيرها ...

ومشكلة الغربة الاساسية والبارزة هو الشوق والحنين للاهل والاصدقاء وذلك الشعور الجميـــــل عندما تري أهلك فى اى وقت وترى اصدقاءك متى شئت فأنه أفضل من ذلك الشعور بالسكون الاسود والملل وعدم ايجاد من يتكلم او يتحدث معك ...

ومن منطلق ذلك اردت بهذا الموضوع ان نقلل من غربة فراشتنا الائى يشعرن بالم وملل ووحشة الغربه فالنجتمع سويا ونتحاور ونتناقش ونفتح قلبنا لبعضنا فلعل هذا المقر يكون مكان لالتقاء الارواح التى تريح الفرد منا وتجعله ينعم بحياة سعيدة برغم غربته وحنينه الى اهله ووطنه ...

هذا المقر خاص بالمغتربات الائى لا يجدن من يتكلم معهن حياتهن تتسم بالرتابة والملل ويبحثن عن اخوات فى الله يفتحن صدورهن لهن ويتعرفن عليهن هنا ستجدى ضالتك واهلا بك فى مقر المغتربات ...

انتظر المشاركة وسيتم تثبيت الموضوع لنكون دائما على تواصل مع بعضنا بعض وتذكرن ان لا يأس مع الحياة ولا حياة مع اليأس و مهما طالت الغربه لاي انسان لابد ان يرجع لوطنه وأهله مهما كانت الاسباب والى ان تعودى سالمة غانمة الى ارض وطنك ها نحن نلتقى بك ونخفف عنك صعوبات الحياة ...

تحياتى للجميع ...

كل الانوثة
06-02-2005, 01:11 PM
سلمت يداك اختى الحبيبة فحقا انتى انسانة حكيمة وتتحدثين بدرر وجواهر وكلامك فقط بلسم لجروح الكثير الكثير فمهما قلت فى حقك فأنة قليل اللة لايحرمنا منك ولا من عقلك وحكمتك ورشدك دمتى لنا بصحة وسلامة يارب تقبلى خالص حبى وتقديرى لك ايتها الجوهرة الثمينة النادر

أم حموود
06-02-2005, 01:17 PM
هالكلام الجميل ممكن يكون خفف علي من معاناتي مع الغربه لاني حسيت ان في احد حاس فيني وبغربتي
وهالكلام قبل لا اشوف من الكاتبه عرفت ان كلام الحبيبه بنت النيل الله يحفظج من كل شر

• گمر •
06-02-2005, 02:00 PM
في البدايه السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

كيف حال كل الفراشات الحلوات يارب تكونون بخير

عزيزتي بنت النيل موضوعك جميل ورائع بكل معانيه كنت والله اتمنى يكون في مثل هذا الموضوع من زمان

لكن الحمد لله والله لما شفت عنوان الموضوع فرحت من كل قلبي عشان موضوعك حيخلي كل بنت تحس بالغربه

تكتب اللي تحسه وبهالشئ حنواسي بعضنا البعض.

انا واحده من اللاتي شاء القدر لها ان تعيش حيات الغربه وليس غربه الوطن فقط وانما غربه بكل شئ

كلمه غربه لها معاني كبيره وصدقيني اللي يحس بمعنى الغربه هو الانسان المغترب فقط يمكن تلاقي ناس

يفهمون معاناتك لكنهم ميقدرون يحسون بالشعور اللي عندك...

كل واحد مغترب يلاقي مشاكل ومصاعب في البدايه او ان المشاكل هي موجوده طول الوقت لكنها تتغير من وقت

لاخر

في البدايه تكون المشكله الكبيره هي مشكله اللغه (هذا لو كان الشخص سافر دوله اجنبيه فيها لغه تختلف مئه

بالمئه عن لغته الام) بعد مرور فتره معينه تبدا هذه الصعوبه تزول شئ فشئ وتبدا تضهرلك مشاكل جديده وافكار

عن هذا المجتمع المختلف عنك بكل شئ بعاداته , تقاليده, دينه, طريقه حياته,هو نفسه كانسان. وتبدا المعانات,,,,

ياترى راح الاقي صديق فيوم من الايام؟؟

ولو لقيته كيف حيكون هذا الشخص؟ هل سنتفق ام سنختلف؟ هل سيفهم ان لي عادات وتقاليد لايمكنني التخلي

عنها؟

للاسف قد يلاقي الانسان هذا "الصديق" لكن للاسف يجد فكره بعيد كل البعد عن تكير الانسان نفسه!

وهذه برائ اكبر معانات لان الصديق هي حاجه ملحه بنفس كل شخص والحيات لابد ان يكون صديق يفهمك

وتفهميه

قد يفكر البعض اني خلص انا عندي اهلي وزوجي وخلص اعيش حياتي بدون صديق!

لكن لو فكرنا ياترى نقدر نقول خلص خليني اعيش بدون ام لان عندي اب او العكس؟؟

الجواب اكيد لا لان الام لايعوضها الاب ونفش الشي حيكون مع الصديق الزوج او الاخت مراح يقدرون يعوضون هذا

الشئ ابد

انا الصراحه كان ودي اكتب عن كل المشاكل اللي انا نفسي مريت فيها فالغربه لكن حبيت اذكر هذه النقطه

واركز عليها لانها الصراحه مهمه عندي الى ابعد الحدود وانا دايما افكر فيها وبعدين سامحوني طولت عليكم,,,

المغتربه كموره الورده,,,

عيون الغرام
06-02-2005, 02:22 PM
جد موضوع بغايه الروعه لانه رح يخفف معانات الغربه
انا جد مش عارفه لولا هالمنتدى الرائع شو كنت رح اعمل
ومشكوووره بنت النيل اللي اتاحت لنا الفرصه انو يكون هناك موضوع نفتح قلبنا به ونشكو همومنا مع الغربه
بنت النيل
اتمنى لك من كل قلبي التوفيق والنجاح والحياه السعيده
وجزاك الله خير وجعل لك في كل حرف من كلامك مئات الحسنات
مشكوووره

بنت النيل**
06-02-2005, 02:34 PM
غاليتى كل الانوثة ...

بارك الله فيك حبيبتى والموضوع جاء نتيجة لما شعرته من حزن فى كتابات الفراشات داخل القسم فاردت به ان نخفف عنهن ونزيح همومهن ولو بالقليل...

ننتظر تفاعلك معنا فانتى ايضا لديك من الحكمة والعقل ما يجعل الفراشات يرتحن بكلامك وحكمتك واراءك السديدة ...

تحياتى لك ...

بنت النيل**
06-02-2005, 02:37 PM
هالكلام الجميل ممكن يكون خفف علي من معاناتي مع الغربه لاني حسيت ان في احد حاس فيني وبغربتي
وهالكلام قبل لا اشوف من الكاتبه عرفت ان كلام الحبيبه بنت النيل الله يحفظج من كل شر

غاليتى الحبيبة ...
كلنا معك ونشعر بك ونقف بجانبك ونؤازرك ونخفف عنك غربتك بكل ما اتوينا من قوة .. فقط افتحى لنا قلبك وعبرى بقلمك عن مشاعرك ومشاكلك ودائما نحن معك ...

ننتظر تواصلك الدائم معنا ...

سيدة مرموقة
06-02-2005, 02:46 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم -واله وصحبه اجمعين

اما بعد

يسعدني ان اشارك مع الفراشات في موضوع الغربة ,ولكن تفكيري يجرني الى وطني الحقيقي وطني الدائم
وطن كل مؤمن بالله هي الجنة ,رزقنا ورزقكم الله اياها

الاختبار الحقيقي للمؤمن هو عندما يخيرنا الله ,,, ؟
من احب لك في هذه الدنيا اهلك ام اصدقائك ......؟
طبعا الاجابة ستكون الله احب لي من كل شيء ,اذا لنطبق هذا القول الى ارض الواقع .....

قال صلى الله عليه وسلم (بدأ هذا الدين غريبا وسيعود غربيا كما بدأ فطوبى للغرباء ..قالوا من الغرباء قال من اصلحوا اذا فسد الناس)

قد أخبرنا الرسول عليه الصلاة والسلام عن هذا الزمن وعن غربة المسلم فيه فمن يطبق تعاليم الدين ويحيى سنن الرسول ,,,فأنه لا شك محارب لذلك يعيش بين الناس فى غربة
وقد امتدح الرسول هذه الغربه بقوله (فطوبى للغرباء)

كم يسعدني هذا القول الكريم وكم يطمأن قلبي ويجعلني ارى الدنيا كجناح بعوضة
لاتساوي شيئا يجعلني اهتم به

اللهم لا تجعل الدنيا اكبر همنا ولا مبلغ علمنا ,

ليكون همك دينك وليكون همك سنة نبيك

ولدي طريقة تعرفين من خلالها ما همك في الارض , وما هدفك الاسمى ,وما رسالتك؟

لاني استغرب من الكثيرات الذين يتذمرن من الضجر والملل , بقوتك الايمانيه تجعلين الظروف معك لا عليك ,وكثير من قصص الصحابيات نتعلم منهن مدى تحملهن لاجل الاسلام وكيف وصل الينا الان ؟ قد ضحين من اجلنا في سبيل الاسلام

انها غربة محموده انها صفة أهل الجنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة , هل تشعرين بهــــــــــــــــــــــا؟

هل تفكرين بهـــــــــــــــــــــــــــــــــا ؟[/color] هل خططتي لاجلها؟
فلا تشعري بالضجر ولا الملل حتى لو اجتمع عليك اهل الارض , لتعلقك بالمولى عز وجل واتباع سنة نبية صلى الله عليه وسلم

ولو نظرنا لدعاة الاسلام المهاجرين في الغرب لاتضح مدى الغربة فى حالهم لأن جميع ما يقومون به من جهاد في الدعوه الاسلاميه ..انما هو محل استغراب العالم اجمع .....ولم يضرهم ذلك شيئا لعمق تعلقهم بالله عز وجل فطوبى لهم

اسمحي لي اختي بنت النيل المشاركة بالموضوع في الايام القادمة ولك جزيل الشكر

ان اصبت فمن الله وان اخطات فمني ومن الشيطان

دمتن برعاية الله وحفظه

ags
06-02-2005, 04:49 PM
غاليتي بنت النيل اشكرك من أعماااااااااااق قلبي على هذا المو ضوع الرااااااائع
أنا فتاة سعودية عشت في بيت اهلي الذي يمتلي باخوتي ولم يكن يخطر في بالي انني سأعيش في يوم من الايام وحيدة وغريبة فتزوجت وسكنت في المنطقة الشرقية ........
والآن انا انتقلت الى اوروبا(هولندا)بسبب ظروف ابتعاث زوجي اريد ان اكتب لكم عن كل مااحس به في داخلي فانا الله وحده الذي يعلم حالي وانا اكتب لكم فدمعتي تسبق قلمي لماذا؟؟
لأنني اعيش هنا انا تعبت خلاص تعبت ماعني عارفة واش اسوي فلا احد يكلمني ولا أكلم احد ابدا
فانا وحيدة وغريبة بكل ماتعنيه هذه الكلمات بناااااااااااااات انا ماني عارفو واش اكتب لان الحزن اللي في قلبي احس انه ماينكتب انا فعلا تعبت اريد من يتحدث معي لا احد لا احد
اريد من يطرق بابي ويزورني ,يتكلم معاي انا دائما هنا باكية حينما اقف عند النافذة ارى الجميع يبتسم وارى الجميع يتحدث وارى الجميع ينعم بأصدقاء الا أنا فاذا ر؟أيت كل هذا فلا املك الا البكاء آآآآآآآآآآه كم اشتقت لأمي واخوتي لبلدي انا يابناااات تغيرت كثيييييييييييييييييير
ليش انا الوحيدة في البلد هذي لا يوجد لدي صديقات يشاركوني حزني وهمي انا تعبت يابنات انا اكتب لكم لكن يعلم الله انني لن استطيع توصيل مااريد اليكن فانا متعبة جدا ومنهكة لم اعد اتحمل اي شئ
بناااااااات انا شتقت لابوي لأمي نفسي اني ارتمي في حضن امي وابكي انا فعلا من يوم جيت هنا فانا دائما حزينة مافي احد مافي احد والعائق الآخر اللغة الهولندية فلا استطيع ان اتفاهم مع اي احد بسهولة
واش اسوي والله انا تعبت ملييييييييييييييت من النت من التليفزيون من البيت انا مخنوووووووووقة ياجماعة وش اسوي هل عندكم حل ؟؟؟
والله العظيم يابنات اني مليييييييييييييييييييييييت اقولكم شئ انا ماني قادرة اتكلم ماني عارفة اكتب لك كل شئ احس فيه لان اللي انا احس فيه احاسيس مختلطة لا اجد لها وسيلة للتخفيف منها الا البكاء ولا ابكي امام زوجي لا اريد ان اشغله عن دراسته او ان يحزن من اجلي والله انه طيب وولد حلال وانه مو مقصر معاي في شئ كل اسبوع يوديني السوق يطاعني يمشيني بس برضوا ماارتاح لان الامر مايخلو من صديقة صادقه صدوقة اشكي لها همي اذا حزنت او تشاركني فرحي اذا فرحت فانا لاملك الا البكاء فمو ضوعك هذا غاليتي جعلني فعلا ابكي من عماق قلبي لانني اتمنى ان يحس بي احد ويساندني ويخفف علي من غربتي .
آآسفة فانا لا استطيع ان اكمل لماذا لانني ابكي ولا ارى الحروف جيدا حتى اكمل لكم
اطلبكم طلب سااااااااعدوني انا تعباااااااااااااااااانه وطفشاااااااااااااانه وعندي فرااااااااااااااااااااااااااااغ
واش اسوي انا في انتظار ردودكم

lolwa2005
06-02-2005, 06:18 PM
اولا مشكوره يابنت النيل على كلامك الحلو الي يريح القلوب الله يحفظك انشاء الله ويعطيك ااصحه والعافيه انا مغتربه عن اهلي واريد امي اريد خواتي انا وايد متملله شاسوي

اجنبيه
06-02-2005, 06:28 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

تصدقين اختي بنت النيل انا اليوم داخله واريد ان ابلغك ان تفتحي لنا قسم للمغتربات ولكني تفاجئت وفرحت حينما رايت هذا الموضوع موجود انت دائما صاحبه الافكار النيره والجميله

نرجع لموضوع الغربه اه واه من الغربه
وصحيح كلامك الغربه لها ايجابيات وسلبيات والانسان يجب ان يرفع من نسبه الايجابيات في الغربه لتقل نسبه السلبيات
انا اول ما جئت للدانمارك كان عمري 17 سنه فاحسست جدا بلغربه ببدايه مجيئي وخصوصا عندما ولدت ابنتي الكبرى احسست بلمسؤليه كبيره ولكني قررت وفي داخلي ان اكون اقوى من الغربه ان اسفيد من غربتي بقدر المستطاع اتجهت الى المطالعه وقراءه الكتب مع انني كنت اذا اشوف كتاب انجن ما احب اقراء ولكني في الغربه حاولت كسب معلومات اكثر عن كل شي عملت صداقات مع بنات من الجاليه هنا كنا نلتقي في امسيات للشعر او الادب نتشارك مع بعض على حمل هموم الغربه الى ان تعايشت مع الغربه واحسست ان اكبر غربه يعيشها الانسان هي غربه النفس وليس غربه الوطن او الاهل

الظاهر اني طولت عليكم بلكلام اسفه للاطاله وكني كنت بحاجه ماسه الى مثل هذا المقر لنتقاسم فيه غربتنا اترك الحديث لباقي اخواتي المغتربات

ودمتن براعايه الله وحفظه

اجنبيه

ريناس2005
06-02-2005, 06:46 PM
............................................ اولا السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ...............................

اما بعد اكتب معانتي وانا في غربتي الغربه الم وقاسيه ومحد يحس با الغربه الا

اذا جربه كنت اقول ايش الغربه با العكس حلوه لكن لمن جربته عرفت انا الغربه من جد الم وحسره وتوبه

ما عد اتغرب عن اهلي ونا سي واعز اصدقائي وانا غيرمصدقه اننا سوف نسافر الي فرنسا مع الوالد والوالده واخواني

وذات يوم قررت الذهاب معهم الى فرنسا وندمت انى ذهبت معهم لاكن قدر الله وما شاء فعل وذهبنا فا انا ادرس في ا

في الصف الثالث ثنوي فانا رفضت الدراسه لانه كاتنت مختلطه وجلست في البيت مع الوالدة واخى الصغير خلاص ما ا
قدر اكمل لانني تعبانه ودائمت البكاء واود الرجوع الى اصدقائى ......................

وشكرا
ابغا اشوف ردودكم يا فراشات انا اول مر ه اكتب موضوع

ولي في غربه تصبر وتعبد ربه وتكثر من الاستغفار مع خا لص التمنيات

فراشتكم ريناس 2005

بوسى مودى
06-02-2005, 06:53 PM
السلام عليكم ورحوة الله وبركاته

حبيبتى بنت النيل ............ بحيكى على اسلوبك الجميل جدا"
اللى فعلا" له اثره على قلوبنا والموضوع يستحق الشكر والتقدير
لان فعلا" فى اخوات كتير بيعانوا من الآم الغربة والفراق
وكانوا محتاجين فكرة زى اللى انتة تفضلتى واقترحتيها

يمكن انا دلوقتى موجودة فى بلدى مصر لكن بعد سنة ان شاء الله
هسافر بعد ما اتزوج ......... والموضوع ده كان مسبب لى قلق
كبير اوى لانى هكون لوحدى ومش لاقيه حد اتكلم معاه
وكمان هفارق اهلى وصديقاتى اللى عمرى ما اتخيلت انى ممكن اسيبهم

لكن موضوعك جدد جوايا الأمل فى انى اكون صداقات جديدة
واضيع احساس الغربة

نداوى
06-02-2005, 07:18 PM
لاادري ماذا اكتب .... فقط تخيلوا اخواتي ... انسانة تحب الناس والمزاح واللمة الطيبة , تشارك الجميع في افراحهم واحزانهم , المناسبات لاتحلو بدونها , تعيش في بيت كبير بطابقين لها فيه غرفة واسعة باثاث انتقتها بنفسها , ورغم كبر البيت تشعر بالبضيق اذا لم يكن فيه احد , تعمل في العمل الذي احبته وابدعت به , وفجأة تجد نفسها في بلد غريب عنها لاتعرف لغتهم تسكن في شقة صغيرة وزوج يعمل طيلة النهار وهي حبيسة جدران اربع ويوم الذي تتعرف على احد يكون باختيار الزوج وتكتشف انهم اسؤ ناس قابلتهم فتبتعد اكثر عن الناس خوفا من المشاكل وتصبح علاقتها مع الناس محدودة امام شاشة الكمبيوتر , وتنتظر كل سنه مرة لتستطيع ان تغيير جو بسفرة لرؤية الاهل او تغيير جو ببلد ثاني , وتحلم بالرجوع وكل يوم تظهر حوادث تؤكد لها ان لارجوع , وكل هذا في جهة ورؤيتها بلدها يتدمر , وتخشى حتى من الاتصال باهلها خوفا ان يخبروها بان خسرت احدهم بسيارة مفخخة او عبوة ناسفة او طلقة امريكي مستهتر او جندي عراقي عديم المسؤلية , كيف تتخيلون حالة مغتربة مثلي ...... الحمد لله الذي لايحمد على مكروه سواه .
شكرا اختي بنت النيل .....

ام خالد24
06-03-2005, 02:48 AM
يالله يابنت النيل حزنتيبي اكثروخليتيني احن لاهلي خصصصصصصصصوصا امي وخواتي ياني مشتاقه لهن ****

ودمتتتتتتتتتتتتتي للجميع سالمه

الارجوان
06-03-2005, 03:10 AM

أهلا وسهلا بكم يافراشاتي الغاليات

في البدايه http://www.aldorr.com/vb/photos/227.gif
أشكر غاليتي بنت النيل التي تعجز عباراتي وثنائي لشكرك فأنتي أختنا الحنونه التي تشعر بنا وبكل مانحتاج في أمور حايتنا أختاً ناصحه وموجهه ومعلمه ولك كل التقدير و ماتعنيه كلمه الشكر وعرفان لك فجزاك الله ألف خير وبارك الله في جهودك وعملك كم أنتي رائعه فيما تخطين وكم انتي رااااااااائعه فيما تبدعين يارب يسعدك ...

غالياتي الفراشات أرحب بكم في مقر المغتربات وحياكم الله بين أخواتكم وأهلا بفراشاتي بالمهجر ...والطيور المهاجرالغاليه على قلوبنا جميعا ....
أنا أعرف أن الااغتراب موحش عليكم وصعب تحمله لأنكي تجلسي في الغربة فترة ليست بالبسيطة تعاني وتكابدي الأمرين ، من فراق الاهل من فراق الاصدقاء ؟ والبعض يعاني من فراق الابناء من فراق الزوج من فراق الاصدقاء ومن فراق الوطن والحنين للرجوع إليه ...

هنا فراشتي بثي همومك وأحزانك وستجدي قلوب طيبه وعقولا نيره ومشوره رائعه من أخواتك الفراشات
لاتيأسي في حياتك أبدا هنا أحبتك يجمعهم الحب والاخاء ونحن يد واحده مهما تباعدت البلدان وأختلفة الجنسات فكلنا أخوات في الله ...مع أنني في السعوديه لكن مدينتي تبعد عن أهلي ومع ذالك أحس بالغربه ودائم على إشتياق لرؤيتهم ..

غاليتي الفراشه سوف تمر الايام سريعا وستعودي إلى بلدك مها طال الانتضار سنه وتعد وراها سنين ولا بد من يوم ترجعين إلى الحنين ويزول عنك الانين ..

فأهلا بكم يافراشتي الغاليات في مقر المغتربات تــرحيبنا صـــادق يحـــــــــمل في طياته لمعاني الصــــدق والمحــــــبة لكم غالياتي المغتربات ...

أختكم ومحبتكم ........الارجوان ,, ,, ,,

كل الانوثة
06-03-2005, 03:43 AM
اخواتى الفراشات اقسم لكم باللة ان الانسان هو من يجلب لنفسة الغربة وليست الغربة هى الفراق فقط قد تجدون اناس كثيرون يعيشون مع اهليهم وفى بيت وحد وتجدين الفرقة واختلاف الراى والمشاكل ومن ذلككثير ولكن الشخص هو من يحاول ان يتكيف مع اى وضع يكونبة صحيح ان فراق الاحباب صعب ولكن وللة الحمد لقد اصبح كل شى متوفر الهاتف والنت والطائرات وكل وسائل تقرب المسافات البعيدة فى متناول ايدينا وصدقونى لو كل وحدة خصصت لها وقت معين لمعرفة البلد الذى تقيم فية ودخلت فى شعبة وحاولت بقدر استطاعتها افهام الغرب عن ديننا الحنيف الذى هو فى وجة نظرهم بانة فقط دين الارهاب بان الدين هو دين حب وتسامح وسلام وحب مساعدة الفقير والمحتاج وحب الامن ولامان لعاشت بينهم وكانها بين اقرباء لها يحبونها وتستطيع بذلك اقناعهم باعتناق الدين بلباقتها وبذكائها انظرى اى كثير من الدعاة يذهبون لبلاد الغرب وينغمسون معهم ويخالطونهم لكى يحببونهم بالدين ولو اسلم على يدك اى نصرانى فهو لك خير من الحمر النعم ولاتظيعوا على انفسكم الوقت بالحنين والشعور بالحزن واحمدوا اللة انكم بنعمة تعيشون بهاولم تذهبوا الى مكان للمذلة ولكن ذهبتوا لطلب العلم ونبينا محمد صلى اللة علية وسلم قال اطلب العلم ولو فى الصين وكان فى عهدة صلى اللة علية وسلم لايوجد اى وسيلة اتصال ولاوسائل للنقل سوى الخيل والبغال والجمال وانتم تعيشون مع ناس تحبونهم ويحبونكم هم ابنائكم وازواجكم وللة الحمد ولكن مايكدر عليكم صوفكم هو فراق الام ولاب ولاخوة وانتم انشاء اللة عائدون مهما طالت السنين ولايام واستغلوا وقت فرغكم بلذكر والصلاة والدعوة الى اللة لكى تكسبون من سفركم الخير الكثير ورضى رب العالمين عليكم

وانتى اختى الحبيبة ags لو احببتى ان اعطيك ايميلى نتراسل انا وانتى واتحدث معك بالساعات الطوال فليس لدى مانع ولاتبكى حبيبتى ونحن بجانبك ونشعر بحبك وشوقك لاهلك ولكن نقول تصبرى ولاتحرمى زوجك من نيل المراتب العليا بالدراسة لكى يقول نعم الزوجة اللتىصبرت وتغربت من اجلى واجعلى حياتك لة الى ان تعودى الى ارض الوطن وقلبى معك ومع كل اخواتى الغاليات على قلبى جميعا

وللمرة الثانية اشكر اختى وحبيبة قلبى الغالية بنت النيل اللتى لا اعرف عنهاسوى حبها للخير للجميع فالله يسعدهاكما تود ان تسعدناوتساعدنا فجزاها اللة عنى وعن الجميع الجنان ورضى الرحمن

كل الانوثة
06-03-2005, 03:54 AM
وهذة قصيدة كتبها احد الشباب فى بلاد الغربة تعبير لشوقة للوطن وللاحباب حبيت انك تقراونها لجمال كلمتها وروعتها

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
بقلم: علي حسين
(المملكة المتحدة)

إلى عزيز لا أحب فــــراقــه مـــن دون قــــربه أشـــعر أنـــــي نـــاقـــص

إلى عزيز و حــبيب إلــــى قَلبـــي و سَـمــعي و عَــيني الـــتي أبـَـصـِــــر

لا تظنوا ببــعد الـــديارْ نسيتـــــكم و إنــي لــرســم طــيفــــكـم لا اتذكــــر

استذكـر مـــاذا، جلــسات فرحـــة أم صــحـبة، أم لـــحــظــات تــتـــــردد

فـــي ذهــني أحــاديث أرددهـــــا وجلـــسات لها بالقلب صــدى يكــبــــر

أم نـــصـــائح أب و حـــنيــن أم و ايــثار أخــوان، و عشر سنين أتـذكــــر

فمهـما بَــعـُدت عــن الــديــــار و تغيرت الساعات، قلــبي لكــم مـجــاور

إن كنـتٌ أٌعــــد غريباً بيـن أُناس فقلبي معكــم فـــي كــــل حــدث يٌذكـــر

إن قلت أحبــكم لم أوفى بحقــــكم و إن قــلت أعشقكــم مــازلـت مــقصــر

في كل دقيقة أُعيد صـور أحبـاب و كل دقيقة معــي تمـر طويلة تضـجـر

متى أعود لأحضـنكم و أخــبركم كـم اشتــقت إليــكـم و كيــف أصــْبـِــح

بعد بعض شهور التي كأنـها تمـر فـي بـالي كخـــمس دهــــور و أدهـــــر

سأرجع بعـد غيبة ســنة، كــــنت فيـها أُخــزن أشـــواقي لــكــم و أنتظــــر

لم أعرف قيــمتكم إلا بعد فــقدكم وكـــم عــرفت إنكم مــعــين لا ينــضـب

فالــكثير من الأيــام قــد تعــــدت و حــر الفــراق بــلـقاء الأهـــل يـُبـْــــرد

و إلـى أحـْلا لقــاء عَـن قــــــريب و رســـالة حــب، مــن عــزيز ٍ غـــريب

sarah5
06-03-2005, 06:15 AM
asalamo 3alaykom bi saraha karaet ma katabouho habibati el farachat wa karaet ma katabatho el okht el mostakira bi holanda wa ana ohiso biki sadikini li ani motaghariba 4 sinin fi amrica wa ma 3indi sadikat wa el hamdo lilah ba sali salati wa akrae el kuran wa badkor allah katir lakin wa sadikouni ani takarbt lilahi katir wa el hamdo liliahi 3ala koli hal hata ani fi wakt mina el awkat tawakafto 3ala tv wa el aghani lakin ma3a elasaf kariht el bokaa wa kolto fi nafsi ayo chaye yibakini ma a3milo wa la afakar fih hata fi baedi el ahyan bakoun jalsa wa bafakar tilkini ba3mil aghani wa btilkini barkos wa baghani hata ini wa lahi ma ini mo3tani3a bi el aghani lianaha bi tilhini 3ala dikri lah lakin ghasban 3ani hata ma afakir wa la abki li ani malit mini el bokae

بنت النيل**
06-03-2005, 03:11 PM
غالياتى حبيباتى ...

لا اعرف على من ارد ؟؟

فلنجعل هذا المقر مكان للتواصل لنا جميعا فلست انا صاحبة الموضوع وبالتالى اجيب على واحدة واحدة منكن بل اريد لهذا المقر ان يكون كالكتاب المفتوح نقرئه سويا ونتكلم فيه سويا....

وارحب باختنا sarah2 واقول لكى استمرى حبيبتى بالكتابة فنحن نفهم ما تكتبيه وكلنا معكن ولكن ...

ولن اخفى عليكن انى انا شخصيا حياتى كلها غربه فى غربة فانا زوجى دبلوماسى يسافر من بلد لاخر واصعب شىء فى حياتنا انك بمجرد ان تبنى علاقات وصداقات تجدى ان السنين فاتت وحان وقت مغادرتك لهذة البلد لارجع لبلدى وما البث ان اتعود على الناس والاهل الا ويجدونى احضر حقائبى استعداد للسفر فاشعر كانى اقتلعت من جذورى ثم ليتم زرعى فى مكان اخر فما ان استقر حتى اقتلع مرة اخرى وهكذا لاشك ان حنينى لبلدى الغالى لكنى اشعر ان ارض الله كلها بلادى واى مكان اتواجد فيه احاول قد المستطاع ان اتأقلم عليه واحاول ان احيا فيه فالقناعة اخواتى كنز لا يفنى فكونى قنوعة بما كتبه لك الله واحرصى على استغلاله لصالحك وعسى ان تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا فقد تكونى بلدك وتشعرى بالغربة والفقر والعجز عن تلبية متطلبات حياتك وحياة اولادك وتسافرى من اجل البحث عن لقمة العيش فتنتقلى ومعك غربتك وممللك لكن اليس هناك شىء خير فى هذة النقله ؟؟ الا وهى الرزق الذى اكرمكم به الله ؟؟ اذن القناااااااااااااااااااعة ...

وبالامس كنت اودع صديقات من سفارات اخرى من المغرب والكويت و صديقة معنا فى السفارة وكنا عند سفيرة البحرين ما اروعها هذة الانسانة ....فجلسنا سويا نتأمل حالنا وها سيودعنا اناس غاليات لا نعلم هل سنلتقى بهن من جديد ام لا؟؟ وسيأتى بعدهن اخريات وهكذا هى عجلة الحياة واتفقنا ان نتأقلم على الام الواقع ونتذكر بعضنا بالخير ويا عالم لعلنا نلتقى فى يوم من الايام فالدنيا صغيرة جدا برغم تعدد قارتها ومسافاتها ...

لذلك فليكن هذا المقر هو نقطة التقائنا وانا صراحة متفائله تعرفن لماذا ؟؟ لان انتن الوحيدات الائى لن اقتلع من وسطهن استعداد للرحيل فانتن الحاضرات الغائبات فى حياتى واتمنى ان نظل دائما على تواصل وترابط ونعيد ونكرر مهما بعددت بيننا المسافات فنحن بارواحنا نتلاقى نرسم صورة لكل اسم منكن وربنا يكرمكن غاليتى ...

وللحديث والتواصل مع احبتى المغتربات بقية ...

الارجوان
06-03-2005, 05:04 PM
كلام جميل يثلج الصدر ....
هيا ياغالياتي المغتربات وينكم ؟؟؟؟
أنتم مع أسرتكم وأخواتكم وأحبابكم الفراشات الغاليات ...
تقبلو تحياتي ...

هناءم
06-03-2005, 07:30 PM
شكرا بنت النيل ربنا يخليك لينا وللفراشات ويريح قلبك دايما بشكرك من كل قلبي

هناء

بنت النيل**
06-03-2005, 10:23 PM
ام حمود كمر عيون الغرام ags lolwa2005 اجنبيه ايناس نداوى ام خالد وكل الاخوات ...طمنونا عليكن حبيباتى كيف اخباركن اليوم ؟؟؟ ان شاء الله بخير جميعا ...

ننتظر دخولكن المقر للاطمئنان والتواصل معكن ...

سيدة مرموقة
06-04-2005, 03:35 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

احب ان اعبر ولكن لم اجد التعبير المناسب لغربتي
ولكن اخبر جميع الفراشات ان غربتي وغربتكن لن تطول بإذن الله

واترككن مع هذه الكلمات البسيطة ولن اطيل عليكن بقصة حياتي مع اسرتي

الغربة تعلمت منها الاعتزاز بديني وحفظي لكتابي وسنتي , رسالة وحيدة دوما بين عيني اراها

تعلمت اخذ الحياة ببساطة وان اعفو عن من ظلمني واحسن اليه اكثر وبالتالي يحس بخجله مني

تعلمت اللغة العربية ولازلت اعاني من تعلمها بطلاقة ,ولكن حرصي هو الذي يدفعني لتعلمها اكثر فلا تلمنني بالاملاء او القواعد النحوية ...

تعلمت ان اقرأ كثيرا واتحدى كثيرا وان اتكلم قليلا وآكل قليلا

تعلمت ان لا اشتكي لاحد بل اكون مركز الدعم والتفاؤل لمن حولي ...

وانتن اخواتي الفراشات ماذا استفدتن من الغربة حتى استفيد من خبرتكن

دمتن بخير

اسراء الناصري
06-04-2005, 04:54 AM
السلام عليكم اخواتي

احب الانضمام اليكم لمشاركتم بالموضوع عسى ان نجد ضالتنا في تسريب ولو شيء قليل من هموم الغربه
اولا اريد ان اوضح نوع غربتي انا غريبة في بلدي نعم في بلدي كيف؟ مفهوم الغربة يختلف من حيث المنظور باختلاف اسبابه
اليكم ابدا بغربتي التي بدات منذ زمن ليس بقليل الى ان وصلت اعتقدت انها انتهت بلا رجعه ولكن ماذا حصل ?الغربة الحقيقية ابتدات ليتني بقيت على غربتي الاولى طوال عمري ولم افجع بغربة في وطني نعم اعظم غربة نحسها ونحن في بلدنا كل شي غريب من حولي لانه لم يعد بلسم جروحي لان سكنته الغربان والاغراب الذي جلب معه ا لفراق تلوى ا لفراق اهات واحزان لن ولم تنتهي .. فراق الاهل وان يكن سوف اتحمله فراق احبه نعم يمكن ولكن فراق وطن وغربة وانتي فيه فهذا الوضع هية الطامة الكبرى بل الفاجعة واي فاجعه .... لا رايدان اطيل عليكم انا اليوم باحسن حال رغم غربتي لان اصبح عندي يقين اهم من كل شي وهو الايمان بالقدر وان ربي سوف يؤجرني على غربتي وكل الذي يحصل واصبر عليه اليوم ..... احس بكل الرضى لانني مؤمنة بقضيتي الايمان بالقدر خيره وشره وان الذي ياتيني من ربي كله خير لي

بنت النيل**
06-04-2005, 01:27 PM
بارك الله فيكن اخواتى سيده مرموقة واسراء الناصرى على الانضمام لنا والمشاركة .

.ونتمنى التواصل الدائم معنا ...

تحياتى لكن ...

ام عائشه
06-04-2005, 02:06 PM
يا سلاااااااااااااااااام
( تدخل صاله المغتربات و تعلق عباتها و تصب كوب شاي و تحطلها بسبوووسه من صينيه بنت النيل) هههههههه اشتغل الخيال عاد

شخباركم بنات؟؟؟ انا في مصر ..وعلى هالشي الف الحمدالله انها مش دوله اجنبيه...بس الغربه هيه غربه الاهل والصاحب والاحباء...ممكن تكون دوله حلوة و مافي زيها بسسس بدون اهل و اصحاب ما تسوى شي..

والله شو اقول الغربه صعبه بس الها فوايد...شورايكم كل وحده تقول اكبر فايده استفادت منها في الغربه..

اناااااااا

الاعتماد على النفس لا امي ولا ابوي و لا اختي...انا المسؤوووله و بسسسس
تعلمت اطبخ و تعلمت اربي عيالي و تعلمت و تعلمت

الحمدالله...

يلا دوركم...

sarah5
06-04-2005, 05:40 PM
asalamo 3alaykom bisaraha awalo chaye ta3alamtoho fi ghorbati asabr fi koli ahwal wa an la atakalam katir wa an akouna kawia liana kolo nass fil awil badao yakoulouna li ini sa ataghayaro wa saasbih kasiya wa khawifouni min hadihi nahiya lakin iltajaeto ila allah an yosa3idani 3la an an ohibaho awalan kabla el folouss kabl zawg kabla ay chaye wa mazilto osali wa ad3i lah an yokawini aktr wa 3anou3a aktar liana donya faniya wa ana fi ghorbati alan law saltomouni kam ma3aya min dollar akoulo lachaye bass ma3aya allah liana fi ghorbati takarbto ila allah wa ohisso ini sa3ida ida mara 3ala yawm wa salayt el fajr wa karaet el kuran wa dakart allah fa hada ahsan li mina dolarat asalo allaha an yotabitana fidonyana wa an na3mala l;iakhiratina

sarah5
06-04-2005, 05:46 PM
asifa akhawati laysa kasdi an ot3ibakom fi elkiraa bi lhorouf injlizia bass m3raft izay. fi akhawat kalouli izay ahawil el horouf bi l3arabi wa minhom okht bint nil lakin 3amalt shift ant alt 3ala yamin bass ma hasal taghyir asifa habibati

اجنبيه
06-05-2005, 01:13 AM
]السلام عليكم

كيف حالكم اخواتي المغتربات

حبيباتي اليوم وبعد اذن اختي بنت النيل كان نفسي اتناقش معاكم حول موضوع مهم بحياه المغتربات وهوالحجاب
اكيد كل المغتربات تعرضت لمواقف مزعجه كثيره وخصوصا اللي عايشين في دول اوربيه وخصوصا بلصيف يعني هنا الكل يعرف جوهم الكئيب والمزعج بلشتاء ومن ينظر الواحد من النافذه ينزعج اكثر بسبب الغيوم وما ادري شلون اعبر الصراحه شي مزعج المهم انا اول ما اتيت الى الدانمارك كنت انتظر الصيف بفارغ الصبر الى ان جاء الصيف وخرجت الى الشارع بحجابي كاملا يعني الما نطو وحجاب الراس وياريتني ما خرجت لاني سمعت يومها كلام جدا جدا مزعج لان الجو كان حار وانا ارتدي الحجاب فكانوا يقولون اننا مجانين لاننا نردي الحجاب بهذا الجو الحار والصراحه الجو كان درجه حرارته 24 يعني عندنا عادي جدا بلنسبه للدول العربيه ولكن بلنسبه لهم حار جدا فتكلمت معهم وانا وصديقه لي ان الاسلام يفرض علينا هذا اللبسنحنوا لان نشعر باي حر لان بلادنا اكثر حراره من بلادهم الى نهايه الكلام ......

ولكني لاحظت الان انهم تعودوا على وجودنا بينهم فلم يعد نلفت انتباههم بحجابنا بلعكس اصبح عده من الدانماركيات ترتدي الحجاب واعتنقن الاسلام ولله الحمد

فاكيد اكثر المغتربات تعرضن لمثل هذه المواقف

وللحديث بقيه .....

[color=#AC5668]شكري الخاص لاختي الغاليه بنت النيل لانها فتحت لنا هذا المجال لنتناقش في هموم الغربه [/size]

ام عائشه
06-05-2005, 11:07 AM
شي جميل ما شاء الله

انا ممكن اقولج في سفر الصيف ما يخلون باتمان عالعباة و لا شو الجو داخل عدكم ولا غيره هالسوالف

بس الحمدالله انا في مصر يعني عادي الحجاب

بنت النيل**
06-05-2005, 06:00 PM
غاليتى ام عائشة مرحبا بك فى مقر المغتربات وسعداء بانضمامك لنا غاليتى ومشاركتك وتواصلك معنا ...

وان شاء الله نعمل جلسة شاى بس نكون موجودات جميعا عشان تكون الجلسة حلوة ولا تنسى البسبوسة هههههههههه ...

اما انا استفدت من الغربه انى حافظت على استقلاليتى !!! فانا ولله الحمد دائما مستقلة بذاتى لا يعرف احد عنى شىء والغربه زادت من هذا الامر بشكل ايجابى وطبعا اصبح زوجى هو الاخر يتمتع بالاستقلالية وعدم الخوض فى تفاصيل حياته لاهله او غيرهم !! فاصعب شىء ان تجدى تدخل فى شؤنك من الاخرين وهذا ما اكره فعلا فانا لا اتدخل فى خصوصيات احد ولا احب احد ان يتدخل فى خصوصياتى وساعدتنى الغربه على الاستمرار على هذا الامر ...

اما تحمل المسؤلية فلله الحمد انا اتحملها من زمااااااااااااااان وبالتالى عندما تزوجت لم اشعر ان يوجد شىء جديد حدث فخرجت من بيت اهلى على بيت زوجى ارعاه وارعى بيتى ونظافته ثم حملى وانجابى لابنتى ورعايتها كما كنت اراعى اخواتى الاصغر منى يعنى الامر كان بالنسبة لى تتابع لمجريات حياتى والحمد لله على كل شىء ...

الاهم فى غربتى انى تعاملت مع اناس اكبر منى فى العمر وهذا ما اثقل خبرتى فى الحياة فتخيلوا معى عروسة عمرها ..... تجلس مع سيدات اصغر واحدة عمرها 40 سنة فكان شىء جدا مميز ان اعرف كيف لى ان اتعلم التعامل مع من هم اكبر منى سنا لكن ولانى متزوجة من رجل يعمل فى وظيفة معينة فانا مثلهن تماما ولا فرق بينى وبينهن واذكر شىء مضحك انى اول مرة اتكلم مع قنصل مصر فى باريس وهى سيدة رائعة اصبحت فيما بعد صديقتى جدا قلت لها اهلا يا طنط هههههههههههه كنت فى نص هدومى لكن هى تقبلت الموضوع بصدر رحب لانى فعلا كنت صغيرة ولطيفة والحمد لله ...

وللحديث بقية ان شاء الله ...

بنت النيل**
06-05-2005, 06:07 PM
غاليتى اجنبية لاشك حبيبتى انك فى جهاد كبير ...لكن احمدى الله انك مثلا لستى فى امريكا فالدول الاوروبية اقل عنصرية وتطرف من بلدان اخرى ويحترموا الديانات الاخرى بصراحة انا لم اواجة مثل هذا الموضوع لانى لم اتحجب الا من 4 سنوات وعندما كنت فى فرنسا لم اكن قد تحجبت بعد لكن كانت لى صديقة مصرية ترتدى الخمار ولم تتعرض لاى مشكلة وكان ايضا لدينا سيدات فى السفارة محجبات لم يتعرضن لاى شىء الا ان صديقتى كانت تخاف من الكلاب وكان صاحب البيت دائما ما يجعل الكلب يضايقها عندما تخرج او تعود ثم اشترت جهاز مثل السيلف ديفينس ورشت وجهة الكلب ومن ساعتها احترم صاحبة نفسه ولم يعد يضايقها ولا اعرف صراحة هل هذا لانها محجبه ام لا؟؟

اما انا فانا تحجبت فى مصر وسافرت الى سوريا وطبعا لا يوجد مشكلة فى حجابى الا ان زوجات الدبلوماسيين اغلبهن غير محجبات لذلك عندما يرونى يستغربون كيف سمحت الخارجية بذلك ؟؟لكن دينى اهم عندى من اى شىء اخر والحمد لله نحن وجهة مشرفة لبلدنا الحبيب ...

يالا يا فراشات نريد التجاوب والتواصل مع بعضنا بعض ....

تحياتى للجميع ...

ام بدور
06-05-2005, 11:59 PM
هلا اخواتي الفراشات
ومشكوره اختي بنت النيل على الموضوع الاكثر من رائعا

انا بصراحه بعد ما شفت الردود والتفاعل الجبار من البنات
حسيت اني مو لحالي بالغربه وانه غربته اخف ااحف واخف من بنات واجد

والسبب اني والله الحمد ما زلت في داخل ارضي الحبيبه السعوديه
وعلى الاقل في جيران في العماره الي انا فيها ويتكلمون نفس الغله ولا نفس الهجه

بصراحه حسيت نفسي ولا شي بالنسبه لاي بنت ابعيده عن اهالها

اخواتي تدرون وين المشكله في الغربه

المشكله انه تغير في اشيه واجد
قله في الكلام وتعود على الهدوء القاتل

وبنسبه لي اصعب شي

شعوري اني صرت بعيده عن اهلي مثلا افراحهم واعزانهم انا دايما ابعيده وما اقدراطولهم ابد
يعني اخر الايام جدتي الله يطول في عمرها مرضه وادخلت في غيبوبه وانا ما اقدر اطولها وكانت خالتي حاله بس تلفونات واخبار تجني وكل ردقة تلفون يفزع قلبي وياها بس الحمد لله صحت ورجعه بالسلامه وشقتها في المده الاخيره والله الحمد
وومن كم يوم دقت الوالده الله يطول في عمرها وقالت اي انهم ناوين بيرحون يخطبون لخوي صدقوني خواتي ما قدرت ارد عليها غير بالبكاء والصياح لاني ما راح اكون وياهم احضر فرحتهم وهني اخوي

بصراحه الشي الي معور قلبي حيل اهو انهم تعودوا على اني مو موجوده في حياتهم

وما ابي اطول بسبب البكاء الحين

بس والله الحمد غربتي اخف واحسن مليون مره عن غير
اخواتي في المنتدى

ام بدور

عيون الغرام
06-06-2005, 12:51 PM
اما انا فالبلد الذي انا في لا اعرف احد ولا اتكلم مع احد واصحاب زوجي كلهم شابا عزابي ولا واحد متزوج علشان اقدر اتعرف على زوجته واكون صداقه معها يعني مو عارفه كيف اجيب الفرصه اللي فيها اقدر اتعرف على انسانه حبوبه وصديقه
انا جد محتاجه لصديقه اتكلم معها
بس هلأ مع وجود هذا الملتقى خفف علي الغربه وخاصه انو كلنا متغربات ونفهم معانات بعض ورح تكونو اللي اخوات بالله ان شاء الله
والله يرزقني وكل الفراشات بالذريه الصالحه المعافاه

اختكم عيون الغرام

ags
06-06-2005, 04:20 PM
اولا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخواتي الغاليات
انا الحمد لله رب العالمين كويسة لكن مشكلة الغربة مازالت ولن تزوووول مااادااام مافي احد ويااي يونسني واونسه يعني واحده مثلي انا يابنات والله العظيم اني الحين فيني مثل حالة الاكتئاب لاني خلاص وصلت حدي وصار فيني مثل التشبع من الغربة مع اني لسا ماكملت السنة والادهى والامر واللي كل مااتذكره ابكي من قلبي جد هو ان دراسة زوجي ماراح تخلص الا بعد اربع سنوات لكن انا تعبت لانه مافي احد معاي هنا بالنسبة لي انا الحمد لله رب العالمين متحجبة ولم يضايقني اي احد من اهل البلد حتى انه لدرجه اذا كنت في المطار يجيبوا لي حرمة عشان تطابق وجهي مع الصورة اللي في جواز السفر والحمد لله كل شئ متيسر لكن المشكلة اللي عندي هي الكلالب الله ياخذها من يوم اطلع وانا ورزجي تقولون مافي احد الا انا وعقدتني بعيشتي لاني انا البس لثمة لكن الغربة يابنات مازالت موجودة لانه ساعات تجيني حالات طفشانه كلش ماابي اي شئ ولا افتح النت ولا افتح التليفزيون ولا اسوي اي شئ غير اني اوقف عند النافذة واشوف الناس وابكي على حالي وعلى حظي اللي طيحني هني في هذي البلد اللي حتى اهلها مايتكلمون اللغة الانجليزية كويس والله يعين واشكر كل من قرأ معاناتي فنحن هنا جميعا اخوات لكي نحس بمعاناة بعض لكن الاهم من هذا كله انه الله ييسر ان شاء الله ونرتاح من هذا الالم والانين كله بسبب ايش بسبب الغربة الله يعين
وشكرا ( اعذروني انا يابنا ت كاادخل كل يوم من الطفش اللي فيني احس اني مليت النت والتليفزيون وكل شئ )لاني ماابي الا امي :(

اجنبيه
06-06-2005, 06:06 PM
السلام عليكم

شلونكم يا بنات

صارت عاده لازم كل يوم ادخل واشوف البنات المغتربات

اختي asgحبيبتي ترى الحاله الي تحسين فيها عادي واكثر من عادي هذا الحاله اكثرنا مرينا فيها ولكن ولله الحمد انها زالت وكل انسان ببدايه غربته يحس مثل ما تحسين ولكن بعدين يتاقلم مع الواقع

انا اول ما تغربت كان في بدايه شهر الواحد والجو بارد والثلج نص متر بلشارع ولما انظر من الشباك اشوف الدنيا كلها بيضاء كنت اكتئب اكثر ولكن مع الايام عودت نفسي على هذا المنظر

واختي الغاليه انت اربع سنين وترجعين لاهلك بسلامه بس في ناس ما يحلموا حلم انهم حتى يشوفوا اهلهم او يرجعوا بلادهم فحالك اختي ارحم من حالهم ومثل ما يقول المثل (( اللي يشوف مصيبه غيره تهون عليه مصيبته )) وانا كنت مثلك احمل هموم الغربه كلها ولكن بعد ان عشت فيها تاقلمت معاها وان شاء الله انت ايضا تتاقلمي معها مع مرور الوقت

يله يا بنات اشوف على خير

الى اللقاء قريب بيننا

دمتم بخير وابعد الله عنكم كل هموم

اجنبيه
06-07-2005, 12:54 AM
مساء الخير

اليوم مقر المغتربات مغلق وله شو؟؟؟؟

محد دخل وينكم يا مغتربات ؟؟

الظاهر بس خلصت القهوه والبسبوسه بعد ما في احد يدخل ولايهمكم رايحه اجيب لكم احلى حلى

\\\\\\

\\\\\

\\\\

\\\\

\\\\

تاخرت عليكم عذرا مو كنت اسوي يله تفضلوا يا بنات لاتستحون

وهذه بقلاوه لعيونكم ولايهمكم

وهذ مشكل الي ما يحب الساده

ها عجبكم ما اسمع اي ولا

اوكي خلاص عجبكم الحمد الله

اي يله حليتوا وخلصنه قولوا اليوم شو اخباركم مع الغربه نفسيتكم شلونها ؟؟

انا بلسبه الي نفسيتي مرتاحه من اول ما عرفتكم حبايبي اوكي اكمل بعدين الكلام بس اشوفكم دخلتوا

تحياتي لكم جميعا

grood
06-07-2005, 01:28 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اختى بنت النيل انا سبق وارسلت لك مشكلتى تحت عنوان اسيرة الغربه والحمد لله على فتح
هذه الزاويه للمغتربات وبارك الله فيك على هذا المجهود وانا اؤيد كلامك وكلام الفراشه( السيده المرموقه) فنحن في هذه
الدنيا غرباء نعيش وغرباء نرحل عنها الا من فاز بالدر الاخره التى ارجو ان يجمعنا الله بها جيمعا

بنت النيل**
06-07-2005, 07:17 PM
ارحب بام بدور ags grood على انضمامهن لمقر المغتربات فهلا بكن حبيباتى فى مقركن ...

غاليتى ags عادة حبيبتى اول سنة غربه هى اشد واصعب فترة او مرحله فتشعرى كانك تائهة لا تعرفى اين انتى ناهيك عن شعورك بحرقة الفراق والبعاد عن وطنك واهلك والله يا بنات انى عندما سافرت لاول مرة بشكل غربه لانى دائما كنت اسافر مع امى لكن شعورى ان الفترة ستكون طويله كنت اغنى فى سرى اغنية محمد فؤاد وقتها (( الدم دة دمى )) مش عارفة تعرفوها ام لا؟؟ والله كنت ابكى حزنا على فراق بلدى واهلى لكن الحمد لله بعد فترة تاقلمت مع الوضع وقمت وفردت ظهرى وعشت حياتى وامرى الواقع ...

غاليتى ام بدور : ضغطى على الوتر الحساس شعورنا نحن المغتربات ان اهلنا تأقلوا على عدم وجودنا فى حياتهم !!! فعلا صحيح 100% ما تقولى به وانا شخصيا لم استوعب هذة الفكرة الا من سنة فقط !!! وطوال 7 سنوات كنت اتخيل انى وجودى نفسه لم يتغير لكنى ايضا تاقلمت على الامر الواقع واصبحت اسأل عن الاخبار وانتهى الامر ولا ازعل اذا احد مرض ولم يقولوا لى او تزوج ولم يخبرونى او اخبرونى حتى فماذا افعل ؟؟ عندما اعرف بزفاف احد او مولد احد اتصل وابارك وانتهى الامر لكن الصعب كفاكم الله ان يموت احد ولا تستطيعى ان تشاركى ولا تنزلى وتتركى زوجك واولادك وهذا حدث معى مؤخلرا عند موت جدتى ...

غاليتى grood ان شاء الله حبيبتى يكون هذا الموضوع مكان لبث همومك واحزانك ومكان تجدى فيه الدعم والمساندة وانا حاضرة لكى دوما وفى اى وقت فانت غاليتى الحبيبة ....

قلبتها دراما اكثر ما هى معلش اعذرونى ....

نصيحة ....

اياكن حبيباتى من اليأس والاحباط ..

اياكن من الضعف والهوان ...

قومى اغسلى وجهك وشدى ظهرك واحمدى ربك ....

اتمنى التواصل دائما ...

ونأتى للفرفشة والسعادة ....

بنت النيل**
06-07-2005, 07:52 PM
ايه الجمال دة يا اجنبيه اممممممممممممممممممممممممممممممممم انتى نقلتى لنا قسم الحلويات هنا!!! الله على الجمال باظ الرجيم والحمد لله هههههههههههه استنى ادوق كدة من كل الاصناف احسن تزعلى منى ام هاتى كدة حته من دى !! امممممممممممممممممممم تجنن يا سلام على المكسرات اللى فيها تهبل ......

بس كدة القاعدة ناقصها شىء !!!!!

اتفضلوا الشاى فى الفيفتى ههههههههههههههههه

وكمان الاكواب عشان نشرب كلنا معا ...

ودة لى عشان بس اشرب مع الاكل !! واللى عايز يقول واللى مش حيقول هو الخسران هههههههه

يالا بسرعة قبل لا يبرد الشاى اللى يدخل يضع لنفسة كوب ويجلس يتكلم على طوووول ...

..........................

زهرة الربيع 2010
06-07-2005, 08:01 PM
السلام عليكم اخواتي الفراشات المقيمات و المغتربات
انا الان في المانيا مضى لي سنه ونصف وبقي لي بضع اشهر واعود لبلدي واهلي و .....
صحيح ان فترة غربتي ليست بكثيره ولكني ذقت مرارتها ومالمها و معاناة فقدان الاهل و الاقارب.......................ز
لقد كانت بالنسبة لي اشبه بالظلمه الموحشه ( لا ادري كيف اوصفها فوصفها صعب ) ويكفي صدمتي منها ,ففي بادئ الامر وجدت نفسي اتهرب من الناس لا اريد ان ارى احدا , لااريد ان اخرج من باب البيت ,اريد فقط ان ابكي و ابكي ......و ماله من فائده
بعدها بدات بدراسة اللغه ثم بدات بالتعرف على المسلمين حيث كنا نلتقي في الجامع ,فوجدت فيهن اخواتي و اقاربي وصديقاتي نعم انهن من التجئ اليهن في ضيقي

بدات اتعود شيئا فشيئا و لكن كل ما تكون مناسبه ما في بلدي اجاس لوحدي وابكي
الى ان رزقت بطفله تبلغ الان 3 شهور فمعها تمر الايام بسرعه وتمضي الساعات ,فلا اجد وقت الفراغ الكافي.
:aq66

ماذا استفدت في الغربه لقد استفدت الكثير ,تعلمت تحمل المسؤوليه دون خوف و الثقه بالنفس اكتر و الجراه
والاهم من ذلك تعلمت انه لا فرق بين مصري او اردني او سوري وووووووووفكلهم اخواتي في الله ما دامو مسلمين
ووجدت منهم المساعده و العطف الذي يمكن ان لاتجديه ممن هم حولك من اقاربك

:aq1213

بالنسبه للحجاب لم اواجه صعوبات ولكن وخاصه في الصيف ينظرون نظرة استغراب
ومره كنت ماشيه و مر واحد من جنبي و هو يقول (الدنيا حر وتلبسين غطاء الراس؟؟؟؟)
هذه تجربتي من الغربه
شكلي طولت عليكم
بس لما اتذكر المزيد برجع اكتبلكم

ادعولي بالتوفيق

اجنبيه
06-07-2005, 08:32 PM

ما شاء الله اليوم المقر منور بوجود الحبايب من كل مكان

اهلا بيكم جميعا اخواتي الكريمات

حبيبتي بنت النيل هههههههههههههه تسلم ايدك الشاي تمام التمام و الاكواب الله ذكرتني با كواب اللي بلعراق حلوه كنا نشرب فيها شاي والله خسراه راحت الايام الحلوه بس الحمد الله الله عوضنا فيكم

يا بنات اليوم حبيت افتح معاكم موضوع والله دايما افكر فيه وجايبلي وجع الراس وهو تربيه الاطفال بلغربه وبلدول الاجنبيه

كيف حاولتوا تربون اطفالكم بلغربه ؟؟

بلنسبه للدول الاجنبيه مثل ما الكل يعرف العادات والتقاليد تختلف ميه بلميه عن عاداتنا وتقاليدنا والصراحه انا نفسيتي تعبت جدا وخصوصا لما افكر باطفالي وشلون اربيهم هنا
المدارس من البدايه وهو بصف الاول تحاول تعلم الاطفال عن العلاقات بين الجنسين وعن الحب وعن اشياء اخر
الشوارع مليانه بلمناظر الرذيله
اصدقاء اطفالك الاجانب كلماتهم كلها عن الحب الصداقه الغير مشروعه
المدارس هنا تجبر اطفالك على السباحه المختلطه
اللغه التي يتعلما اطفالك بسرعه ويصبح اكثر كلماته من الغه الاجنبيه (( يعني كلمه عربي والباقي اللغه الاجنبيه))

هذا عده نقاط خلينا نحاول مع بعض ونجد لها حلول والله انا صدعت وانا افكر فيها

انا دائما احاول ان اتكلم مع اطفالي حول العلاقه بين الجنسين و حدودها وكيف يجب ان يتعاملوا مع الجنس الاخر
ولكنهم يفاجئوني باجوبه تجبرني على السكوت

اكلمهم عن الدين وعن الجنه والنار وعن عقاب الله للكفار وعن ثواب الله للمؤمنين

الشارع
عندما نخرج ونرى ما نرى من مناظر تقشعر لها الابدان احاول دائما ان الفت انتباه اطفالي الى شي اخر او اقول لهم انهم حيوانات لا تنظر وا لهم

السباحه
تتكلمت عده مرات مع مديره المدرسه واخبرتها اننا مسلمين ولا يجوز عندنا اختلاط الجنسين في المسابح وكان جوابها هذاه قوانين المدارس هنا

اللغه

احاول ان اعلمهم بعض الكلمات بلغه العربيه واعلمهم الحروف ولكن انا براي ان هذا لايكفي

اخواتي الحديث لاينتهي اترك المجال لكم واتمنى اننا نتساعد على حل المشاكل بلغربه

الى لقاء قريب فيما بيننا

دمتن بخير

نداوى
06-07-2005, 08:33 PM
مرحبا مرة ثانية خواتي ..... شكرا حبيبتي الاجنبية على البقلاوة الطيبة عاشت ايديك وشكرا حبيبتي بنت النيل على الشاي ههههههه...ز
احكيلكم قصتي مع الحجاب ...
انا قبل ما اسافر على المانيا كنت محجبة لكني خلعت الحجاب خاصة وان زوجي لم يهتم وكان لايشجعني بالاظافة كنت خائفة من المجتمع الغريب الذي جئت اليه , لكني كنت كل يوم اشاهد اخوات مسلكات وخاصة تركيات يرتدين الحجاب الشرعي ولاتوجد مشكلة , وبقيت في حرب مع نفسي خاصة بعد ان شاهدت جارات عربيات تربين هنا بالمانيا وكنّ غير محجبات , سافرن الى بلدهن الام ثم رجعنا محجبات , فكنت كلما اراهن اشعر بالخجل من ربي ومن نفسي , الى ان اتت الانتفاضة الفلسطينية , وشاهدت السكوت العربي على مايحدث من جرائم , فقلت لنفسي ايخافون من البشر اكثر من خوفهم من رب البشر , اذا لم يجاهدوا في هذه الضروف متى يكون الجهاد , فسمعت صوتا يصرخ بداخلي وانت لماذا تخافين من البشر ولاتخافين من رب البشر اليس الحجاب جهاد عليك ان تجاهدي به , بعدها اتى شهر رمضان وارتديت الحجاب واستمريت عليه والحمد لله والشكر ولم اشعر باي تغير بحياتي فقط ارتاحت نفسي لأني اشعر انني فعلت الصواب , اما من المواقف التي حدثت معي هي تبريك نساء تركيات لي على الحجاب رغم ان ليس لي مخالطة معهم والذي شجعني اكثر اما مواقف الالمان سؤال مدرسة اللغة هل زوجك طلب منك ارتداء الحجاب ونفس السؤال من الاخصائية الاجتماعية والطبيبة , فهم يعتقدون ارتداء الحجاب هو امر من الرجل ولي الامر للمرأة المسلمة على ارتداء الحجاب , لكن اللواتي ضايقوني فعلا وجعلوني اصر على الالتزام اكثر هم العربيات الكتابيات اللواتي فعلن المستحيل لكي انزع الحجاب فزادني كلامهم ثباتا وانا اتذكر الاية القرآنية ( ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم ) ...
وللعلم ان عدد المحجبات هنا في المانيا بازدياد والحمد لله والشكر , ولم اسمع عن محجبة خلعت الحجاب .

اجنبيه
06-07-2005, 08:49 PM
اهلا نداوي عزيزتي

بارك الله بك اختي وسدد خطاك على ارتدائك للحجاب وان شاء الله يجعلك من المؤمنات الصالحات

صحيح كلامك لان هنا دايما يسئلونك ان زوجك له تدخل في حياتك وهل هو يجبرك على فعل اشياء انت لا تحبينها صدقيني حبيبتي انا تعرضت لمثل موقفك في العمل وكان السؤال موجه الي من احد العاملين معي فقال لي لماذا تردين الحجابقهو يغير من منظر الفتاه كثيرا قلت له لانني مسلمه فقال ولكني ارى كثيرا من المسلمين لايرتدون الحجاب فاجبته كل انسان يعمل لاجل نفسه فانت حينما تعمل من الساعه السابعه الى الساعه الرابعه من اجل من هل من اجل احد غير نفسك فقال لا انا اعمل كي احصل على النقود واعيش فقلت اذا انت تعمل من اجل نفسك انا ايضا ارتدي الحجاب من اجل ان اثاب من الله والله لن يسالني لماذا فلانه لم ترتدي الحجاب ولماذا فلان لم يصلي بل سيسالهم هم وانتم المسيح بعضكم ملتزم بلصلاه بلكنيسه كل احد وبعضكم لا فكل مجتمع فيه الصالح والطالح
وبعد هذا الكلام احسست ان نظرته اتجاهي واتجاه الاسلام صار فيها نوع من التغير

فاختي انا اعتبر نفسي كما ا يجب ان تعبر نفسها كل انسانه مسلمه مهاجره الى دول الاجنبيه سفيره للاسلام وللدين الاسلامي نحاول ان نقدم لهم اجمل نظره عن الاسلام ونحاول ان نبين لهم ان الاسلام افضل الاديان

اسفه للاطاله وحياك الله وبياك اختي نداوي وبارك الله بك على ارتدائك للحجاب

دمتن بخير

ags
06-07-2005, 10:55 PM
قووووووووووووووووة ياحبايب
انا مبسووووووووووووووووطة باركوا لي انا وزوجي لقينا شقة والحمد لله لا واللي باسطني اكثر اني بين اخوات مصريات من يميني واحدة ومن يساري واحدة ومغربية كماااان والله يانا مبسوووووطة اني معكم ياحلوين
مبسوووووطة بس متى انقل الشقة الجديدة بس الحين جالسين نأثثها.......
الا اقول واالله العظيم انه في فرق بين نفسيتي الاول وانا اكتب لكم اول مررة هنا والحين انا مبسوووووطة من كثر ماانا فرحااااانه
اكلت بقلاوة وشربت شاي <<<<<<<خخخخخخخخ قولو لي كيف تجي هذي يالله عاااد مشوها
هههههههههههههههههههههههههه
مااقدر اكمل تدرون ليش فيني تخمة هههههههههههههههههههههههههههه
الله يسامحكم على العموم مشكورين
ياحلوكم والله انتم الحلى كله
:)

زهرة الربيع 2010
06-07-2005, 11:05 PM
اختي نداوى الحمد لله الذي هداك و بارك الله فيك وفي امثالك
وجدت في الغربه في بلاد الغرب من يقوى ايمانه ويزداد ومن يقل دينه ثم ينحرف ومن هو لا الى هؤلاء ولا الى هؤلاء
بالنسبة لي الحمدلله انا ملتزمه ولكني مثلا لم اكن احضر الدروس الدينيه اللتي تقام بالجوامع اما الان فانا احضرها ونتظرها باشتياق
..الله يهدي الجميع ويوفقنا لما يحب و يرضى
اختي اجنبيه موضوع التربيه في بلاد الغرب فعلا هام ,ليست عندي خبره و لكني اسمع ما يقلنه النسوه هنا ومدى صعوبة ذلك
فابالنسبه لتدريس العلاقه بين الجنسين ,يجب على الاهل هم باخبار اطفالهم .ويجب ربطها بالدين الاسلامي
مثلا الزواج عندنا لانجاب الاطفال فلا بد منه و اسلامنا امرنا بذلك
اما عن الكيفيه (هذا الموضوع صعب التعامل معه) فالاطفال هنا يدرسون الكيفيه بالتفاصيل وبمساعدة اشرطة فيديو
لذلك يمكن القول لهم ان لكل شئ كيفيه و الزواج يتم هكذا ...........ويجب ان نبين لهم ان الواحد يجب معرفة ذلك ولكن بعد المعرفه يجب عدم الخوض فيه و التحدث عنه دائما
المهم دائما نظرة الاسلام للموضوع
وعن الحب ...sdgsdgh:
المهم في ذلك ان علاقة الابوان في البيت تكون بناء على التفاهم ليس مشاكل وصراخ ومش عارفه ايش
لان الطفل عندما يشاهد ذلك يلجا للعلاقات المحرمه او يقول ان الغرب على حق فهم يحبون بعضهم و الرجل عندهم يحترم المراه و العكس و لا يوجد عندهم مشاكل (مع ان مشاكلهم اكتر منا ) ولكن هذا ما يشاهده ابنائنا
والثقه اهم شئ بين الطرفين
:15_2_102v

ولي عوده ان شاء الله

سيدة مرموقة
06-08-2005, 07:13 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

اعود اليكن من جديد

شكرا للحلويات الطيبة فهي حقا لا تقاوم ,عاشت ايدك اجنبيه ,

اود ان اتكلم عن مدى اهمية الغربة للمواطن العربي من الناحيه العليمة

كثير من علماء العرب هاجروا الى بلاد الغرب طلبا للعلم واعلاء صورة العرب , بأنهم ذوي عقول نيرة ومفكرة

تقابلت مع احدى المهندسات العراقيات في ايطاليا

اسمها زهاء حديد عراقية تعيش الغربة في ايطاليا ولكن الغربة لم تمنعها عن الوقوف ساكنة بل قدمت كل ما تعرفه من مواهب وذكاء تفيد به نفسها والاخرين

فازت المهندسة بتنفيذ مشروع لمتحف الفن المعاصر في روما بين جميع الاقتراحات من المصممين الايطاليين ,,
هي المرة الأولى التي تقبل بها إيطاليا - بلد الفن - استخدام تصميم لمهندس معماري غير ايطالي
حيث ستقوم زها ء حديد بإعادة أعمار ثكنة عسكرية في وسط العاصمة الإيطالية و تحولها إلى
متحف يشمل الرسم و النحت و التصوير و يليق بالفن الحديث في القرن الحادي و العشرين و سيكون متحفا فريدا من نوعه في إيطاليا
.....

فهنيئا لكل العرب المبدعين في الخارج قد تكونين احدهم ......... لما لا

دمتن بخير

فتاة العز
06-09-2005, 01:13 AM
الغربه عن الوطن أهون من الغربة بأوساطه

سلامي

ags
06-09-2005, 11:07 AM
بنااااات صباح الخير
انا ماادري واش فيني ساعات اكون مبسوطة وساعات الله يعلم بالحالة يابنات انا تعبت ادري الله يعينكم تحملوني انا كل يوم بطلع لكم بحاله لكن الله يعين بنات اقول لكم شئ انا ابي امي واخواتي وابوي واخواني ياااااه ياانا اشتقت لهم كثير ولا واللي امر من كذا ان زواج اخوي بعد شهر ولا عندي فرصة اني اروح ياربي واش اسوي
طيبوا خاطري يالغالية بنت النيل انتي اليوم ماعليك امر جيبي قهوة واما اجنبية اليوم بعد انتي الله لا يهينك جيبي لنا اليوم مالح هههههههه قولوا لي كيف تصير عااادي مو امس اكلنا بقلاوة وشربنا شاي اليوم سووا العكس الله يسعدكم قولوا آمين والله انكم تونسوني شوي من الهم اللي انا فيه

اجنبيه
06-09-2005, 06:25 PM
ags هلا اهلا حبيبتي

شلونك شخبارك ؟؟

يله حبيبتي ترى عادي هذه الدنيه هي كدا مره واحد يفرح ومره يحزن الله يصبرنه

وبلنسبه لزواج اخوك حبيبتي انت بعثيله هديه واتصلي عليه وباركيله وادعيله هذه احلى منها مافي واحنه بعد ياما مر علينا ايام واحنه جالسين هنا ولا ندري عن التزوج واللي مات الله يكفيكم الشر ويكفينا واللي ولدت واللي راحت الحج واحنه هنا بين اربع حيطان يله المهم انهم بخير وان شاء الله اذا ما كدرت تروحي بلزواج تروحي لما يصير عنده ولد ويفرح فيه

اهلا سيده مرموقه حبيبتي ما تفضلتي وشاركتينا بلنسبه لتربيه الطفل في الدول الاوربيه

اهلا فتاه العز صحيح كلامك مرات تكون الغربه خارج الوطن اهون من الغربه في داخله

لي عوده مره اخرى

تحيااتي لكم جميعا

اسراء الناصري
06-10-2005, 12:07 AM
اهلا بيكم حبيباتي ان شاء الله الكل بخير
اشلون الغربة معاكم ؟ اكول اني اول زين . . اني الحمد لله ماشيه بس شيء واحد احاول على مااكدر اصيطر عليه وهوة اشتياقي لامي اتصورو حتى تلفون ماكدر لسبب متكدر تحجي معايه من شوقها لي او اني هم اشتياقي الهه مالا حد بس لازم اصبر او ماظم عليكم صرت بمجرد ان اكتب اي شي عن الام تبدي دموعي ,, بس اصيطر عليهه ,,,,اوه مااعرف شكول عزيزتنا بنت النيل بكل مرة تثبت النه انها هيه الاخت اللي اتساعد او هذا الدليل خلتني ادخل او افرغ بعض الشي من هم الغربة القاتله لولا ايماني بالله .. الحمد لله ارتاحيت اشوية بنات صحيح مقر نا مفيد انتو مع راي ؟ يلله اشوفكم بخير

ها صحيح اللي مفتهم عليه بلغتي العامية العراقيه اني مستعده اشرح اوكي ههههههههههه

اجنبيه
06-10-2005, 12:40 AM
السلام عليكم

اهلا اسراء

تدرين اول مره ادري انك مغتربه :eek:

والله فكرت انك انت بغداد اينما كنت اهلا بيك اختي

اختي بنت النيل وينك البارحه مادخلتي واليوم مادخلتي مقر المغتربات مو حلو من دونك :arrow:

لي عوده مره اخرى

اسراء الناصري
06-10-2005, 12:57 AM
اهلين حبيبتي اجنبيه اني بغداد بس فعلا اعيش بغربه لاسباب كثيرة منهه الاحتلال الي جعلني انعزل عن العالم الخارجي لان ماتحمل اشوف دبابه في الشارع والشي الاخر اهلي جميعهم هاجرو ولم يبقى سواي
تعرفين اجنبية اصعب غربه هيه انه انتي ابلدج غريبة غربه فضيعه
على كل الحمد لله على كل شي وربي الدايم ميدوم الكل عبد

بنت الخريف
06-12-2005, 01:46 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

أشكرك بنت النيل على ماتفعلينه للفراشات وهذا لا يستحق الشكر فقط وأنما يستحق الدعاء لك من الفراشات

لأنه هو الذي سينفعك عندما تقابلين خالقك (اللهم أجعله في موازين حسناتها) اللهم ااااااامين

أولاً أشعر أنه مكان <<المغتربات للوطن>> ولكن الذي دفعني وجذب عقلي ( حروف المغتربات)

لاأدري اأكتب غربتي التي أشعر بها مع نفسي أم التي أشعر بها مع اهلي أم لكل شي بحياتي

فأنا لاأعلم أللغربة مع النفس أجابيات أم جميعها سلبيات

دعيني بعد اذنك أن أقول للمغتربات للوطن بأن أبتعادهن عن الوطن أحياناً يكون له أجابيات واضحه وهذا

بأن تكوني مع نفسك لاأحد سواك بدون منغصات أو أزعاج من الذين تعرفيهم وبهذا تصححي عيوبك قبل كل شي

ألحظ انكن ركزتن أخواتي الفراشات على ( الأبتعاد عن الأهل والأصدقاء .........) ولم تركزن على نقطه مهمه

أنه تجديد مع النفس ومعاتبتها ...
(أتمنى أفدت ولو بجز بسيط لأخواتي في الله )
أختكم المغتربه للنفس والأهل /بنت الخريف

سيدة مرموقة
06-12-2005, 04:33 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

مرحبا بالجميع كيف حالكن

استغل اليوم الاحد لكتابة هذه الكلمات عن الغربة وشعوري عندما قمت بزيارة بلدي
قلت لبلدي

وداعا الى تلك الديار....
و عذرا فأنا لن اعود يوما اليك
يقولون ان الوطن ثمين ..
ولكن في رؤيتي يبقى الانسان اثمن
انما الانسان هو من يصنع الاوطان
.... والاوطان لاشيء دونه
وجدت نفسي ذليلة بين احضان وطني ...
وعزيزة عند من لا دين لهم
لا تلوموني لاني لم افتح عيناي عليها ...
وعند ذهابي الى الوطن وجدتها كئيبة حزينة ....
لم استطع ان ارى دموعا .... لم اتعود على هذا المنظر
قلت لها يا ارض قد استغلوك وحكمك من لا امانة لهم...
لذا لا نفع لوجدي هنا بعد الان ...
و لا اتفاق يجمع الكريم مع اللئيم في مكان ....
احبك ولكن وداعا والى الابد ..

دمتن بخير

بنت النيل**
06-12-2005, 05:19 PM
غالياتى الحبيبات واجنبيه الغالية ...

ها انا بينكن واتابع تواصلكن وعذرا على التقصير بسبب انشغالى فى متابعة الاقسام ...

غاليتى بنت الخريف نعم اختى هذا مكانك المناسب ونحن نرحب بكل من يريد ان ينضم لنا حتى لو لم يكن مغترب الوطن فوجود مجموعة من الناس مع بعضهم فى مكان واحد ويتواصلوا باستمرار شىء جميل نفتقده فى عالمنا لذلك انشأت المقر هذا لنتواصل مع بعضنا بعض دائما ...

اختى سيدة مرموقة كلمات جميله وان شاء الله تكون متواجدة فى المقر للذكرى خاصة انها تعبر عن مشاعرك وما فى قلبك ونفسك ... احسنتى اختى ....

غاليتى اسراء ... الاحتلال فى العراق هدفه ان يقتل الهمم وكما تعرفى ان اى مكان يدخل فيه اى محتل يكون الهدف منه تغيره الى الأسوأ باثارة المفاسد والفتن ( فهم دخلوا لكم على انهم جاءوا للدفاع عنكم وخلاصكم من صدام ثم ما لبسوا ان عرفوا على حقيقتهم وانهم دخلوا لسلب بلدكم الغالى وسلب قيمه ومبادءه ..الخ ) و بالتالى انصحك ان ترفعى راسك وتطردى مشاعر الغربه من قلبك ونفسك وتحاولى قدر المستطاع ان تكونى عضو هادف فى مجتمعك ولا تتأثرى بهؤلاء الغزاه واذا اجتمعتى وغيرك على كلمة واحدة وروح واحدة يغلبها الشجاعة والوعى و الاقدام حتما ستكونى سبب فى ترك هؤلاء لبلدك الغالى والرحيل منها بلا عودة ان شاء الله ..

ودائما حاضرين لقلمك ومشاعرك بشغف واهتمام ...

تحياتى للجميع ....

روح الامل 2005HL
06-12-2005, 09:04 PM
أخواتي الفراشات موضوع جميل ونقاش أجمل
ألغربه شي صعب على كل من يخرج من موطنه ألام
وبس الأمر من يعيش في موطنه وبين ناسه وآهلة ويحس بالغربة
الشديدة السبب كثرة التغيرات العجيبة في بلادي والجفاء بين الأهل والأحباب
إنا أعيش غربة بين أهلي مع العلم إني الأكثر مسؤولية في بتنا وشوري يمشي على الكل
مع هذا كله أحس إني غريبه عنهم لأني صرت بنظر أهلي مثل الماكينة تعطي بس ماتاخذ حتى ولو جزء بسيييييييييييط من حقي مثل باقي أخواتي من ناحية العاطفة وليش لان شخصيتي قووووووويه ومدبره وعاقله هذا ذنبي ولا أحد مصبرني بغربتي إلا صديقتي اللي ادعوا من صميم قلبي إن الله لا يحرمني منها وتبقى علاقتنا للأبد وباليت يافراشاتي تدعون لنا أن تتم صداقتنا للأبد

بنت النيل**
06-13-2005, 03:24 PM
كيفكن غالياتى ؟؟

ارحب بك غاليتى روح الامل لانضمامك لنا وان شاء الله تظل الصداقة والمحبة بينك وبين صديقتك طوال العمر ...

انتظر اخباركن غالياتى ... طمنونا عنكن ؟؟

شكرا ....

اسراء الناصري
06-13-2005, 04:38 PM
السلام عليكم
اشلونكم شخباركم ؟ ان شاء الله كلكم بخير

حبيت ادخل واشوفكم ..

اختي الغاليه بنت النيل اشكرج على تفاعلك معنا وربي يقويك على عمل الخير

تريدون تعرفون اخباري ؟ راح اكوللكم بس اني هم اريد اعرف اخباركم اشو ماكو انتو؟

المهم اني اخباري الحمد لله من فضل ربي بخير ماكو شي جديد روتين الحياة اللي اني دايما اغيره لان اموت على التغير تصوروا كل شي اغير لو اكدر اغير او اخلي السقف بمكان الارضيه جان سوية هههههههههههه هاي اخباري
اواذا تريدون تعرفون اخبار بلدي الغالي ولو المكان مو سياسي بس انتو اهلي فاكيد تريدون تعرفون شيصير فهوة صار عبارة عن محرقه للكفره والاعلام غير شي عن الواقع تماما فلبشرى قريبه باذن الله

حبيبتي بنت النيل حبيت بس اوضح اني عزلة نفسي عن العالم لان العالم اتغيربعد الاحتلال او احسن شي هسة هوة الانعزال لان دخلوا دخلاء من انواع غير محسوبين على البشرية مع مراعاتي اكيد التفاعل مع كل خير اومغير مبدءه نحوه بلدي

هاي اخباري لليوم سلامي للكل

اجنبيه
06-13-2005, 10:48 PM
:aw12

كيف حال اخواتي المغتربات اليوم ؟؟

ماهي اخباركم جميعا وما هي اخبار الغربه معاكم بهل كم يوم اللي مضوا

عزيزتي اسراء شلونك

شوفي حبيبتي ترى اني بععد احب التغير ما احب الروتين بس بعض الاحيات الانسان من لا شعوريا هو يصير روتيني مو بس يعيش معها

بس حلوه هاي مالت تحطين السقف جوا والارض فوق دخيلك نصير نمشي اعوج هههههههههههه

احبتي واخواتي المغتربات اتمنى منكم ان تفتحوا اي موضوع حتى نتناقش فيه فرصه مادام المقر موجود وانا سبق وطرحت موضوع تربيه الاطفال بلخارج في احد صفحات هذا المقر ولكني لم اجد منكم التفاعل والمشاركه (( ربما لم يعجبكم الموضوع))

فاتمنا انكم تفتحوا اي موضوع ترغبون النقاش ومشاركه الراي فيه حتى نتناقش معنا فيه ونستفاد منه

تقبلوا تحياااتي لكم جميعا

واكيد لي عوده مجددا

دمتم بخير

زهرة الربيع 2010
06-14-2005, 11:11 AM
اختي اجنبيه المواضيع التي طرحتيها للنقاش جميله ومهمه جدا
مشكوره وجزاك الله كل خير
لقد سبق وتحدثت شيئا قليلا عن تربية الاطفال وهذا ليس من تجربتي ولكن مما اسمعه من النساء هنا
وبالنسبه للغه اعرف الكثيرات بناتهن يتقن العربيه و الالمانيه وذلك بسبب ان الاباء يمنعن اولادهن بالتحدث في الالمانيه داخل البيت يعني اذا طلبوا طلبا ليس في العربي فهو مرفوض حتى يتكلم بالعربيه
اما الذين يهملون اطفالهم فتجدهم لا يعرفون العربيه ومقصرين باللغه الاخرى ايضا وهذه مشكله كبيره

في كمان موضوع مهم بعد اذنكم يا مشرفات وهو مستوى اولاد المسلمين في المدارس الاجنبيه
اقول رايي ان اولاد المسلمين يجب ان يكونوا من التفوقين حتى يكونوا قدوه
اولا لان المسلم بطبيعته يجب ان يكون متفوقا
وثانيا لان الاجانب نظرتهم للاسلام سيئه وعندما يشاهدون اولادنا كسولين فطبعا سيخطر في بالهم اننا هكذا لانا نسلمين
فيجب الحذر لهذه النقطه والاهتمام الكبير بالاولاد
والله يوفق الكل

mc4u2b
06-14-2005, 01:30 PM
الأخت بنت النيل ،
أنا ربما أعاني من غربة من نوع آخر ، فأنا و لدت و ربيت بين أهلي في دولة الإمارات و حين بلغت ال17 و تعرفت إلى زوجي الحالي كنت أعلم أنه لا يمكننا الزواج لأني متأكدة من أن أهلي لن يوافقوا بسبب الدين و منذ ذلك الحين و أنا أعيش بغربة أو كما تسمينها إنطواء عزلة ... فأنا قبل زواجي فرض علي عدم التحدث مع بنات خالتي و أختى و جميع أقربائي بسبب أنهم منفتحين و متحررين و لأني أقتنعت بدينه ( آخر الأديان السماوية ) و بدأت أتعمق فيه بدأت عزلتي و عندما قررنا الزواج بعدما دخلت في ذلك الدين و بسبب تعصب أهلي أبتعدت عنهم بعد زواجي مباشرة و حتى أني خرجت من البيت و لم أعد ... لم أودعم ... لم أضم أمي و و حتى الآن أني لا أستطيع سماع صوت أمي... و بالرغم من أننا حتى الآن نسكن في نفس البلد ... أشعر بغربة و بنار تشتعل في صدري...
و بصراحة لا أدري حتى الآن رغم مرور أكثر من سنتين و نصف على زواجي بما حدث معهم لأنهم يعتبرون ذلك عاراً، و بسبب خوفي في البداية من أن يأذوني أو يأذوا زوجي و الآن بسبب وحدتي و غربتي و تضخم معاناتي بسبب ابتعاد زوجي عني بظروف عمله ، كما محاولة الكثير من صديقاتي خطف زوجي مني ، و بسبب حبي الكبير له و بعد زواجي خوفي في يوم ان تحدث بيننا مشاكل و يقول لي أذهبي لأهلك ، أصبحت أفكر كثيراً بالموضوع و أشعر صراحة بالخوف فلو حدث ذلك بيوم من الأيام لن يكون لي أي مكان يأويني...
هذه هي غربتي ... غربتي هي مشكلاتي و صراعاتي مع نفسي .... عدم وجود أي شخص للتحدث معه إلا زوجي الذي في بعض الأحيان عندما يزعجني شئ و أخبره يضحك بسبب أعتقاده أ هذا الأمر تافه..
فالآن و هذه المرة الوحيدة التي تجرأت فيها على البوح بشي صغير مما يكمن في صدري ، أقسم أنني بكيت مفتقدة أهلي ، مفتقدة الصدر الحنون الذي يمكنني البوح فيه بجميع ما يختلجني ، و بعد أن جاوبتي علي في مشكلتي النسائية و بسبب سعة صدرك رغبت أن أكتب لك الآن لأنني وحيدة ... حزينة... تعبة من غربتي...
شكرأ لك

أم عبد الله 2005
06-16-2005, 12:02 AM
للفراشة الحزينة في هولندا لا تبكي واقرائي دائما القرآن فهو اراحة لقلبك ويمكنك ان تفعلي مثلي فانا اتصل على اهلي في بلدي بالنت واتكلم معهم فاحس انني في بلدي وسط اهلي ودائما انظرى للمستقبل عندما ينتهي زوجك ويعود بك إلى بلدك ..
هكذا فعل قبلك بنات كثيرات ممن ذهبن مع ازواجهن للدراسة والحمد لله عدن إلى بلدهن وارتاحت نفسيتهم و إذا قدر الله لك وانجبتي فهذا سيخفف عنك بعضا من المعاناة التي انت فيها لانك ستجدين ما يشغل وقتك

wa3ad
06-16-2005, 11:10 PM
السلام عليكم اختي ags انا زواج عمي بعد شهر وما اقدر ارجع وانا اقولك احسن شي انك تدرسين منها تكسبين خبره ومنها تشغلين نفسك انا محجبه في امريكا احمل جنسيه سعوديه وادرس ما ادري يمكن هولندا العيشه فيها اصعب :frxxagir جربي انك تروحين السوبر ماركت لاغراض البيت روحي السوق في اشياء كثيره ممكن تسوينها انا عن نفسي استخدم bus:asd321 allah yfgk

بنت النيل**
06-17-2005, 08:28 PM
الأخت بنت النيل ،
أنا ربما أعاني من غربة من نوع آخر ، فأنا و لدت و ربيت بين أهلي في دولة الإمارات و حين بلغت ال17 و تعرفت إلى زوجي الحالي كنت أعلم أنه لا يمكننا الزواج لأني متأكدة من أن أهلي لن يوافقوا بسبب الدين و منذ ذلك الحين و أنا أعيش بغربة أو كما تسمينها إنطواء عزلة ... فأنا قبل زواجي فرض علي عدم التحدث مع بنات خالتي و أختى و جميع أقربائي بسبب أنهم منفتحين و متحررين و لأني أقتنعت بدينه ( آخر الأديان السماوية ) و بدأت أتعمق فيه بدأت عزلتي و عندما قررنا الزواج بعدما دخلت في ذلك الدين و بسبب تعصب أهلي أبتعدت عنهم بعد زواجي مباشرة و حتى أني خرجت من البيت و لم أعد ... لم أودعم ... لم أضم أمي و و حتى الآن أني لا أستطيع سماع صوت أمي... و بالرغم من أننا حتى الآن نسكن في نفس البلد ... أشعر بغربة و بنار تشتعل في صدري...
و بصراحة لا أدري حتى الآن رغم مرور أكثر من سنتين و نصف على زواجي بما حدث معهم لأنهم يعتبرون ذلك عاراً، و بسبب خوفي في البداية من أن يأذوني أو يأذوا زوجي و الآن بسبب وحدتي و غربتي و تضخم معاناتي بسبب ابتعاد زوجي عني بظروف عمله ، كما محاولة الكثير من صديقاتي خطف زوجي مني ، و بسبب حبي الكبير له و بعد زواجي خوفي في يوم ان تحدث بيننا مشاكل و يقول لي أذهبي لأهلك ، أصبحت أفكر كثيراً بالموضوع و أشعر صراحة بالخوف فلو حدث ذلك بيوم من الأيام لن يكون لي أي مكان يأويني...
هذه هي غربتي ... غربتي هي مشكلاتي و صراعاتي مع نفسي .... عدم وجود أي شخص للتحدث معه إلا زوجي الذي في بعض الأحيان عندما يزعجني شئ و أخبره يضحك بسبب أعتقاده أ هذا الأمر تافه..
فالآن و هذه المرة الوحيدة التي تجرأت فيها على البوح بشي صغير مما يكمن في صدري ، أقسم أنني بكيت مفتقدة أهلي ، مفتقدة الصدر الحنون الذي يمكنني البوح فيه بجميع ما يختلجني ، و بعد أن جاوبتي علي في مشكلتي النسائية و بسبب سعة صدرك رغبت أن أكتب لك الآن لأنني وحيدة ... حزينة... تعبة من غربتي...
شكرأ لك

غاليتى الحبيبة ...

اولا مرحبا بك فى مقر المغتربات وان شاء الله تجدى يد العون والاخوه فى الله متواجدة ههنا دوما ...

غاليتى قصتك تحدث كثيرا ويوجد اناس اعرفهن وهن صديقات لى اعتنقن الاسلام وراين العداوة الحرب و الرفض التام من اهلهن بسبب هذة الخطوه لا اعرف هل اتبعتى ديانة زوجك ام مازلتى على ديانتك لكن اقول لكى شىء بسيط وبعيد عن الكلام فى الامور الدينية وهو ان الله وهو ربى وربك ورب العالمين هو من كتب لك هذا الطريق فهذا الحاضر والمستقبل وما حدث لكى فى الماضى هو بصنع رب العالمين فالقضاء والقدر لا مانع له ابدا واذا اراد الله ان يقول للشىء كن فيكون ..لذلك لاداعى للندم والحرقة والبغضب و و و لان ربنا سبحانه وتعالى هو الذى رتب ودبر وقرر وفعل ونحن ما لنا الا ان نقول الحمد لله رب العالمين ...

ثم نحاول ان نتعايش مع واقعنا ولا بأس ان نحاول ان نصلح من ماضينا فلاهلك حق عليك وان كانوا هم اصبحوا متحجرى القلب وتركوك ولم يعودوا يسألوا عنك بسبب زواجك من زوجك واختيارك لحياتك ومستقبلك فلماذا لا تبادرى بالسؤال عنهم وودهم ولو بتليفون بسيط ؟؟نعم سيغلقون الخط فى وجهك اول مرة وثالث مرة وعاشر مرة لكن الامومة والابوه ستجعلهم يسمعون وهم متمنعون ثم سيجعلهم يسمعون وكلهم شوق لك ... واذا ما سمعوا انك بخير وسعيدة فى زواجك وزوجك انسان كان عند حسن ظنك وها هو يحبك ويحترمك ويحافظ عليك اعتقد انهم سيطمئنوا وقد يعود الود بينك وبينهم حتى اذا رفضوا زوجك والتعامل معه فلن يرفضون التعامل معك وانتى ابنتهم ...

غاليتى لو وقفنا امام قطار الحياة ولم نستطع ان ننجد انفسمنا ونتعايش مع حياتنا وواقعنا سيدهسنا القطار وتنتهى حياتنا لذلك لا معنى للوقوف هكذا بدون عمل خطوه تشعرك بالرضا وتشعرك انك عملتى ما يمليه عليك ضميرك وايمانا منك بصلة الرحم... و من جهتهم اذا تقبلوها كان بها واذا لا فلتنظرى الى حياتك ومستقبلك ولتدعى لهم ان يهديهم الله فهو الهادى دوما وتحاولى ان تعيشى حياتك بسعادة ولا تندمى على قرار فعلتيه وانتى راغبه وبكامل ارادتك ....

اما ابتعاد زوجك عنك فمن قال لك ذلك ؟؟ هل خروجه لكسب المال بعدا عنك ام رغبه منه فى تحسين احواكم ورغبة منه فى الانفاق عليك وشراء كل احتياجاتك واحتياجات بيتك؟؟ واذا كلنا نظرنا الى خروج ازواجنا وسفرهم من اجل لقمة العيش على انه ابتعاد عنا لكنا جميعا مطلقات وفى بيوت اهلنا !!! لا تاخذى الامور هكذا غاليتى و انظرى للحياة بنظرة اكثر تفاءل وسعادة حتى لو كانت الدنيا لا تعطيك هذة النظرة فلعلها تعطينا ما نريد نحن وليس ما تريد هى لذلك تفاءلى واسعدى واهنئى بحياتك مع الشخص الذى احببتيه وتمنيتى ان يكون زوجك وضحيتى من اجله وتركتى اهلك من اجله وفى نفس الوقت مدى انتى اواصر الود والسؤال على اهلك ...

ونحن دائما حاضرين لقلمك وكتاباتك ...

بنت النيل**
06-17-2005, 08:30 PM
اخواتى الغاليات ...

ارحب بكل من انضم وشارك فى مقرنا واسلم على كل الغاليات ...

وها انا حاضرة للموضوعات محل النقاش اطرحى يا اجنبيه ونحن معك ونرد عليك ان شاء الله ....

ننتظرك ...

اجنبيه
06-20-2005, 12:06 AM

تحيه لكم جميعا اخواتي المغتربات

اختي الغاليه بنت النيل حبيبتي انا قلت لو تتطرحون اي موضوع نناقشه متعلق بلغربه انا بلنسبه الي طرحت موضوع قبل فتره وهو تربيه الاطفال لانها بلفعل مشكله كبيره يعاني منها اكثر المغتربين بفعل اختلاف الديانه والتربيه واشياء اخرى

تحياااتي للجميع

لي عوده مره اخرى

hado12
06-20-2005, 04:24 PM
اول شي من جد الموضع جميل وتسلمي
انا كنت مقيمه في السعوديه في جده ودحين لي شهرين وانتقلت لعش الزجيه مع زوجي في هولندا ومن جد حاسه بالغربه ونفسي يكون عندي صديقات وزي ماقالت الاخت المشكله اللغه ماتقدري تسوي اي شي من غيرها من جد ملييييييييييت ومني عارفه ايش اكتب بس حبيت اتكلم معاكم

بنت النيل**
06-30-2005, 01:58 PM
السلام عليكم يا الغاليات دخلت المقر حتى لا يترك مهجور هكذا ؟؟!! يا الحبيبات اتمنى ان نتواصل دائما وننتظم على التواصل وكما تعرفوا انا كنت مريضة ومازلت صراحة لكنى دخلت اسلم عليكن وارحب بالفراشات الائى انضممن للمقر فاهلا بهن جميعا ...

غاليتى hado12 يسعدنا غاليتى وجودك معنا واتمنى ان نتواصل دوما داخل المقر وعذرا على التاخير فى الترحيب بك ...

غاليتى اجنبيه اثناء اطلاعى على الانترنت وجدت هذة النصائح التى اعتقد انها الدعامة الاساسية لتنشئة الطفل فى الغربه وتناقش هذة النصائح اهمية ارتباط الطفل ببيئته الاصلية وكيف على الوالدين ان يهتما بهذا الجانب ... وكيف يستطيع الاوبوين دمج طفلهم فى البيئة الجديدة لينشأ مستقر فيها ...

ارككن مع هذة النصائح المتخصصه وان شاء الله تفيدكن جميعا كما افادتنى ...

-لا بد من كونك أنت وأمه قدوة لما تريدان له أن يكتسبه من أخلاق صالحة وتصرفات حسنة، لأن سنه تلك سن المحاكاة والتقليد، كما يفضل أن يتم توضيح بعض المواقف له بمعنى أن تبرر له هذه التصرفات الحسنة في بعض المواقف فمثلا يقال له: "إننا نتحدث بهدوء لأننا كمسلمين لسنا بصخابين"، أو "إننا نأكل مما يلينا لأن الرسول –صلى الله عليه وسلم- أمرنا بذلك، والله يحب ذلك لما فيه من أدب وذوق "أو" هل تعلم لماذا يجب أن نواظب على دعاء الخروج؟ حتى يحفظنا الله من السوء حتى نعود…".. وهكذا.

2- يمكنك اصطحاب شرائط فيديو وكتب وموسوعات ميسرة ومصورة ومحببة عن أهم المعالم في بلدك مثلا والقصص الشهيرة فيها مثلا على أن تكون بلغة بلدك (العربية).

3-لا بد من توفير معالم البيئة الأصلية داخل المنزل لمعادلة تأثير البيئة الأخرى المحيطة به في كل مكان، وذلك في صورة بعض المكونات في أثاث المنزل، وتصميم أركانه والصور على الحائط، وإشعاره دائما أنه بالرغم من السعادة في التواجد هنا في البيئة الجديدة فإن السعادة في التواجد في بلدنا مع أسرتنا وعائلتنا أكبر، وذلك لإيجاد الشوق فيه دائما لتلك البيئة.

4-لا بد من ممارسة الشعائر في المنزل بشكل منتظم وجماعي وإعداد مجالس يومية لقراءة القرآن ومدارسته وتفسير آياته، وكذلك الأحاديث النبوية والسيرة وتاريخ عظماء الإسلام من الصحابة والقواد والعلماء، فضلا عن الحرص على التواجد في المسجد والمراكز الإسلامية القريبة بشكل دوري أسبوعي، مثلا لحضور صلاة الجمعة والأعياد والإفطار في رمضان، والفعاليات المختلفة لهذه المراكز سواء على مستوى الأسرة أو الأطفال، كذلك فإن الفضائيات يمكن أن تنقل له الكثير عن بلده وشعائر دينه والأذان وغير ذلك.

5-لا بد من وجود تواصل دائم مع أفراد العائلة في البيئة الأصلية من خلال وسائل الاتصال المختلفة ومشاركته في شراء هدايا أسبوعية بسيطة للجد والجدة والأخوال والأعمام مثلا وإرسالها لهم، وكذلك إعطائه بعض الهدايا على أنها أرسلت له من بلده من جده وجدته وأعمامه.

6-لا بد من المحافظة على الحديث معه باستمرار بلغة بلده داخل المنزل.

7-لا بد من الاهتمام بجميع المناسبات التي يتم الاهتمام بها في البلد الأصلي على كافة المستويات كالأعياد القومية للبلد مثلا والمناسبات الدينية كعاشوراء، وليلة الإسراء، ويوم المولد النبوي، ومقدم شهر رجب مع الحديث معه عن هذه المناسبات، وما حدث فيها وفضل العمل الصالح في هذه الأيام -إن كانت من ذوات الفضل– وهكذا.

8- لا بد من الحرص على تهنئة أفراد العائلة في أفراحهم، وأيام ميلادهم ونجاحهم مثلا لإشعاره بأهمية صلة الرحم وضرورتها، وتعويده عليها بتدوينه لمواعيد المناسبات الخاصة بأفراد العائلة في أجندة خاصة به لتكون مسئوليته تذكيرك ووالدته بمواعيد هذه المناسبات والاتصال بأفراد العائلة لتهنئتهم.

ونأتي للجانب الآخر وهو دمجه في البيئة الأخرى وفقا لمحددات لتجنب الانعزال عنها ؛ مما يؤدي لعواقب غير مرغوبة (كأن يتم التعامل معه من قبل أفراد المجتمع الجديد في إطار هذا الانعزال؛ مما قد يؤدي لمشاكل نفسية كثيرة) فيمكنك اتباع الآتي:

1- عمل صداقات مع بعض الأسر والجيران من البيئة الجديدة والبيئة الأم والغرض من ذلك ألا يصطدم بالأبناء من البيئة الجديدة لأول مرة في المدرسة مثلا أو بعيدا عن العائلة فيرتبك في تعامله معهم؛ وبالتالي فإن لقاءه معهم من خلال الأسرة يمكنه من اكتساب اللغة الجديدة وطرق التعامل مع البيئة الجديدة وأفرادها في محيط آمن أولا ليتيسر له بعد ذلك التعامل معها وحده، كما أن الصداقات مع أبناء البيئة المقاربة للبيئة الأم من أبناء الجالية العربية أو الإسلامية أو البلد نفسه يوفر له عوامل الارتباط بهويته الأصلية وعدم فقدها مع الوقت.

2- يجب إيجاد حوارات مختلفة مع الطفل يمكن من خلالها التوضيح بلغة مناسبة أسباب الانتقال إلى البيئة الجديدة والفوائد التي عادت على الأسرة والاختلافات بين البيئة الجديدة والبيئة الأخرى، وأن هذا الاختلاف لا بد منه وأنه ينعكس على التصرفات، ولكن لكل تميزه وسمته وهويته التي ينبغي أن يعتز بها، ويمكن الاستعانة بأن يرى نماذج من الأزياء الشعبية لأبناء الجاليات المختلفة واختلاف ألوانهم ولغاتهم ليستوعب فيما بعد هذا الاختلاف في التصرفات والعادات.

ولنتخيل معا موقفا ما كمثال يتضح لك من خلاله كيف يتفهم الطفل موقفا مختلف عما اعتاده في بيئته الأصلية: فلو رأى الطفل مثلا نموذجا لإحدى النساء من مدرساته أو الجيران ترتدي ملابس غير محتشمة ما هو التصرف الأمثل مع الطفل حيال هذا الموقف؟

أولا: الطفل حتى سن البلوغ لا يستوعب كون الأمر خطأ أو صوابا إلا من خلال الإقناع؛ وبالتالي فهو يقدم على فعل الشيء الذي يعتقد أنه صحيح مستمدا الشعور بصحته من معلوماته، إنه يرضي الله أو يرضي والديه بهذا التصرف مثلا.. أو إنه يحاكي به أحدا يحبه.

ثانيا: مما وضحته النقطة السابقة نجد أنه في هذا الموقف الذي اتخذناه مثالا يكون الحل الأمثل هو إقناع الطفل أن التصرف نفسه –عدم الاحتشام – هو الخطأ، وليس الناس هم المخطئون.. وأن السبب في أن التصرف خطأ هو انه لا يرضي الله وأنه في مجتمعنا عند أقاربنا وعائلتنا مرفوض، وغير مقبول، وربما يكون في مجتمعهم هم مقبول لأنهم مختلفون عنا، وبالتالي فالطفل يتعلم التعامل مع البيئة الجديدة من خلال والديه، كما أنه ينعزل عنها ويخاف منها من خلالهما أيضا.

3- يجب إعداد الطفل إعدادا جيدا قبل أن يترك للتعامل مع البيئة الجديدة وحده من خلال المدرسة مثلا؛ وذلك بإفهامه الإيجابيات التي سيستمتع بها وترغيبه فيها مع أشعاره أنكما كوالديه معه دائما وتتفهمونه، ولن تتركاه، وأنه دائما في أمان في ظلكما، وذلك لنتفادى إصابته بقلق الانفصال Separation Anaxiety.

فمثلا يقال له: "إن مدرَستك جميلة وواسعة وستتعلم فيها لغة جديدة فتستطيع أن تكلم جدك وجدتك في الهاتف لتقول لهما جملا بهذه اللغة فسيسعدون أنك أصبحت بها ماهرا".
وبالتالي ينتقل إليه الشعور بالتفاؤل من هذه التجربة مع شعوره بأن هناك اختلافا سيواجهه، وأنه يرجع دائما لوالديه لإنقاذه من أي حيرة يقع فيها بسبب اصطدامه بأي جديد أو مختلف من عادات أو وجوه أو تصرفات.

4-قد يلجأ البعض لإدخال الأطفال مدارس عربية أو مدارس تابعة للجالية التي ينتمون إليها، وفي الواقع إن الأمر يجب أن يتم حسابه بشكل آخر وهو أن الإقامة إذا زادت عن سنتين فلا بد أن تكون دراسة الطفل بلغة البلد الذي يعيش فيه، وذلك حتى لا يحدث بينه وبين هذا المجتمع صدام بشكل أو بآخر.

5- لا بد من متابعة أحوال الطفل في المدرسة -باعتبارها أكثر مكان يترك فيه وحده للتعامل مع البيئة الجديدة- بشكل يومي، كما يجب متابعة معاملة زملائه لها، وإذا حدث وتعرض الطفل لأي نوع من المعاملة غير الجيدة من الغير في أي مكان ولنأخذ مثالا بزملائه في المدرسة.. عندئذ يجب تولي علاج الأمر بسرعة عن طريق أخبار الطفل أن ما حدث له حدث بسبب عدم معرفة زملائه له معرفة جيدة فهم في حاجة لأن يعرفوا عنه أكثر، ثم محاولة تجميع مواد عن البلد التي تنتمي لها والتقدم للمدرسة بالتماس لعمل عرض لزملاء الطفل عن ثقافته وبلده، أو التحدث مع مدرسته لتتولى هي هذه المهمة، ومن الممكن أن تقوم بهذا الأمر لمجرد إشعاره بالثقة والاعتزاز بنفسه في هذا المجتمع الذي يندمج فيه وبدون تعرضه لموقف ما لتجنب وقوع مثل هذا الموقف أصلا، إذ أنه من الطبيعي أن يتعرض الطفل لمثل هذه الأمور من أقرانه لأنه أكيد مختلف عنهم وبالتالي فإن تقديمه لهم هو وثقافته وبلده بشكل محبب يسهم في إزالة الحواجز بينه وبينهم من البداية.

6-لا بد من حديث قبل النوم يوميا في جلسة عائلية أو ثنائية تسأله فيها عما رآه خلال اليوم، وكيف يشعر به؟ وعن سلبيات وإيجابيات البيئة الجديدة التي لمسها خلال يومه، وعن أصدقائه، وعن وجباته المدرسية، وهكذا.

ولى عودة لاضافة المفيد الجديد ان شاء الله ...

تحياتى لكن ...

grood
06-30-2005, 05:51 PM
بارك الله فيك اختى بنت النيل وشفاك وعافاك يا اختى يا ريت المره القادمه نتناقش لو سمحتوا عن مرحله المراهقه في الغربه
لان لي شاب في 18 من عمره والله احس انه مسكين صحيح عنده اصحاب في المدرسه ولكن خارج المدرسه اخاف ان يرتبط
بهذه الصداقات وللاسف لا يوجد هنا شباب مسلم في عمره شاكره لكم جميعا اخواتى المغتربات على مناقشه مواضيع الغربه
وسلامتك مره اخرى اختى بنت النيل

hala20052005
06-30-2005, 06:39 PM
السلام عليكم ...... الف سلامة عليكى حبيبتى بنت النيل شفاك الله وعافاكى وطبعا يا ريت تسمحولى اشارك معكم
الصراحة انا قلبى كل يوم يحترق اكتر من اليوم اللى قبله انا قصتى انى من اما كنت صغيرة وانا اعيش فى الغربة وبعدين كبرت واتخطبت لواحد مصرى ورانى هو وامه اللى ما يتشاف حسبى الله ونعم الوكيل فيهم(طبعا مع احترامى لكل المصريين)وبعدين اطعنى عن كل اصدقائى بعدين فسخت الخطوبة ومن وقتها مانى قادرة اقعد فى هالبلد واريد اطفش بس ما باليد حيلة وانا الان احس بالغربة والوحدة بشكل فظيع وخصوصا ان اهلى ما عودونى انى احكيلهم كل مشاكلى وما قلاقى احد احكيله ولما اكون اريد اتصاحب مع احد الاقيهم مكتفيين باصحابهم واحس انى تقيلة عليهم ما ادرى شو بدى سوى ...انا اسفة طولت عليكم والله يصبرنى ويصبر كل واحدة تعيش فى الغربة وياريت يا اخواتى تدعولى بالنجاح لانى عندى امتحانات

بنت النيل**
07-01-2005, 11:02 AM
ان شاء الله غاليتى grood نناقش مرحلة المراهقة فى الغربه ...

واتمنى ان نتواصل معا جميعا خاصة ان الكثيرات منا يعانين الوحدة وهذا المقر بمثابة علاقة صداقة مع بعضنا بعض واسمحن لى عندى اقتراح اترككن تفكرن فيه لكن لو امكن نقوم به بعد شهر لانى ساسافر فى اجازة بعد عدة ايام ان شاء الله ...

وهو ان نعقد محادثة جماعية عبر الماسنجر لنتكلم معا ونتواصل معا ولتكن مرة كل شهر ما رأيكن ؟؟؟ ...

لى عودة ...

grood
07-01-2005, 04:36 PM
تروحى وترجعي لنا بالسلامه اختى بنت النيل واتمنى ان تقضي اوقات سعيده في اجازتك وانا معك في اقتراحك وبارك الله فيك

الاقحوان
07-01-2005, 04:54 PM
شكرا جزيلا لك بنت النيل على طرح الفكرة الرائعة لكي يتسنى لجميع الاخوات ان يعبرن عما يشعرن به في الغربة واحب ان اقول ايضا ااني في بلد عزيزة على قلبي طبعا فمنذ ان كنت طفلة اتيت اليها بعدما تركنا وطننا الحبيب رغما عنا فلا أزال متعلقة به كثيرا رغم ان بعيدة عنه...... وطني الحبيب اتمنى ياتي اليوم الذي أستطيع فيه العيش هناك بسلام .......هذا واتمنى لك فراشة ان يجمع شملها والرجوع لوطنها بعد غربتها الموحشة .....والله يرجعك بالسلامة يا بنت النيل ....دمتي بالف خير

hala20052005
07-01-2005, 10:37 PM
السلام عليكم ........فكرة اختى بنت النيل كتير حلوة وياريت نعملها

lobna2
07-02-2005, 05:42 AM
teslameen sister
that is a very good topic ....some times i realy want to go to my country and see my father and my mother and my sibilings
but allah ye3eenana 3ala al ghorbah in shaa allah

wa3ad
07-02-2005, 11:17 PM
اذا كانت فترة اقامتك في بلد الغربه 2 years للدراسه والبلد بعيده amreeka يعني مو اكيد انه يجي احد من اهلك يساعدك هل تفكرين في انجاب طفل ?

مريم العراقيه
07-03-2005, 11:56 PM
السلام عليكم يا اختي بنت النيل اشكركي على هذا الموضوع الجميل لاكن لايعوض اي شي عن الوطن مهما كان وانا عراقيه مغتربه واتمنا ان ارجع الى وطني ارجو منكم الدعاء

سفيرة الغد
07-06-2005, 06:13 PM
مرحبا بكل المغتربات
دخلت الموضوع وحسيت بالزحمة والناس والعالم كثير من حولي
سعيده بتواجدي معكن
شكرا لكن

nantaha
07-08-2005, 12:48 AM
السلام عليكم انا عراقيه مقيمه في الاردن منذ اقل من سنه في السابق كنت اسمع عن الغربه ولا افهم معناها كنت اتصور اللي يسافر فهو محظوظ الى جاء دوري وسافرت مع زوجي وابني الصغير الى الاردن في البدايه كنا في غايه السعاده لاننا بامان لكن مع زوال المسببات المؤديه لرحيلنا وزادت المده بدا احساس الغربه يطاردني في كل مكان مع اني في بلد عربي الا اني وحيده ليست اللغه دائما من اسباب الغربه لكن احتياج الاهل الصديقات حد نتكلم معاه بدون تكليف حد نشتكي همنه اله اني تعبت الى درجه اتنمى الرجوع البلدي رغم الظروف الصعبه لان اهلي هناك كانت حياتي افضل كانت سعادتي مع زوجي اكثر كنت احس بشبابي بالوقت الحاضر من كثره الحبسه بالبيت احس نفسي بال40 الله يخلي الصور وافلام الفديو اللي اذكرنه باهلنه وتصبرنه اسفه الخواطر كثيره لكن تجميعها صعب والسلام عليكم

hala20052005
07-08-2005, 07:31 AM
السلام عليكم
شو وينكم اخواتى ماعاد حدا ظهر؟؟؟؟؟؟؟؟ ان شاع الله تكونوا بخير الصراحة كنت متوقعة انه رح يكون فيه تفاعل اكتر من هيك

lavanda
07-11-2005, 10:15 PM
مرحبا اختي بنت النيل
اشكرك من قلبي عالموضوع الحلو
انا كمان اخواتي الفراشات عايشه بغربه ولا اصعب من هيك
غربه بغرض الدراسه لكن ببلد اللغه مختلفه والعادات والتقاليد وعندهم حقد دفين ضد العرب
طبعا بسبب ارادتي القويه وحب تحدي للحياه وللناس اللي قالت اني متحيل انجح بالدراسه اللي اخترتها صبرت وتحملت وصرلي 3 سنوات بهالبلد
اعاني من هيدا الشعب ما اخبي عليكم عندي صديقات بالكليه لكن تحسي انهم يستنوا يمسكوا ايشي عليك
كانوا بينك وبينهم منافسه
ومن اقل سوء تفاهم يقطعوا العلاقه نهائيا
الامتحانات علينا اصعب والذنب اللي ارتكبته بنظرهم اني عربيه!!والنعم
حبيت اخبر الفراشات الغاليات المغتربات انه انتم مالوحدكم
واللي يشوف هم غيره يهون عليه همه
تقدروا تعتبروني صديقتكم
ونتكلم اي وقت ونحاول ننسى صعوبه ومرارة الغربه
شكر مره تانيه للغاليه بنت النيل عالموضوع اللي بيجنن

زهرة الخليج
07-18-2005, 03:50 AM
وان يا احلى اخت بنت النيل
اعيش غربه داخل بلدي فانا بعيده عن اهلي ابوي وامي واخواني
جديده على عادات بلدي واهلها
اعتقد انه الغربه هي البعد عن الاهل وبس
مو عارفه شو اكتب لاكن قدر الله وما شاء فعل

ام تيماء
07-19-2005, 08:50 AM
مرحبا يا أخوات
الصراحه انا في بلدي ومع ذلك احس بالغربه لان الناس بعدت عن بعض وكثر الزعل وتفككت الأسر وهذا اكثر موضوع يشغلني مع كل مشكله تصادفني000 فهل انا احتاج لعلاج ولا هو احساس ساد على المجتمع

بنت النيل**
07-31-2005, 02:10 PM
السلام عليكن ...

ان شاء الله يكون الجميع بخير ولا اعرف لماذا لا يوجد تواصل ؟؟!!

ارحب بكل الفراشات الغاليات الائى انضممن لنا فى المقر واتمنى ان نتواصل معا دوما ان شاء الله ....

hala2005 طمنينا عنك وعن الامتحانات ان شاء الله وفقتى حبيبتى ..؟

غالياتى المغتربات الجديدات ان شاء الله تجدن المساندة والدعم ولو بالقليل معنا وارجو ان تعتبرونا اخوات لكن فى الله وان شاء الله تعودوا جميعا الى بلادكن وتنعمن بتواجدكن مع الاهل والاصدقاء ...

دخلت اسلم عليكن على السريع ولى عودة للتواصل معكن دوما ان شاء الله ...

hala20052005
07-31-2005, 03:02 PM
اهلا وسهلا حبيبتى بنت النيل المنتدى كان مظلم من دونك
انا الحمدلله بخير وباقيلى 4مواد ادعولى الله يسهلى وانا كان نفسى يكون فيه تواصل اكتر من هيك فى هالموضوع بس اجالى احباط لما ما حدا تواصل ان شاء الله بس خلص امتحانات رح ضل متواصلة بهالموضوع
وشكررررررررررررررررررررررررا حبيبتى بنت النيل
السلام عليكم

بنت النيل**
07-31-2005, 04:10 PM
بالتوفيق غاليتى وان شاء الله نفرح معك بالنجاح والتفوق وننتظر تواصلك معنا ...

irakeea
07-31-2005, 10:14 PM
بسم الله الرحمن الرحيم انا مغتربة منذ 6سنوات في المانيا ولقدمررت بظروف صعبةجدا وخاصة ان بلدي محتل وكلما اسمع خبر عن العراق اتاءلم كثيراواخاف على اهلي اكثر لااعتقد انه يوجد بالعالم شعب مظلوم مثل شعب العراقبالله عليكم يااخواتي الدعاء لاهلكم بالعراق بالامان والاستقرارلو تعرفونةاني لم ارى العراق منذ 6سنوات اليس هذا بظلم؟.

hala20052005
08-01-2005, 06:15 PM
حبيبتى irakeeaاصبرى حبيبتى هذا ابتلاء من الله وان شاء الله بتفرج عليكم قريبا ان شاء الله والله ينصر اهل العراق وفلسطين والمسلمين اجمعييييييييييييييييييييين اللهم اميييييييييييييييييييييييييين

الطموح والشموخ
08-05-2005, 12:28 AM
جزززززززززززززززاك الله خير

الطموح والشموخ
08-05-2005, 12:31 AM
والله موضوووووووووووووووووع جدا مممممممممممممممتــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــاز الله يعطيك العافية

bird0000000
08-12-2005, 02:39 AM
احيانا الانسان لايختار الغربة بل يجبر عليها .أن تكون في الغربة فانها مسألة محسومة . أي ستكون واحدا من الناس الذين يشعرون بعدم الانتماء لثقافة ولغة ومجتمع مكان ما. تلك الغربة التي يسببها عدم التواصل مع الجو الجديد. تقف هذه الغربة مثل جداران متتالية ، ما ان تجتاز الأول حتى تصطدم بالأول والثاني والثالث الغربة تكون مدرسة نتعلم منها الكثير رغم صعوبتها إلا إنها تخلق إنسان معتمداً على نفسه إن أستفاد الإنسان من غربته لبناء نفسه لا لهدمها ، لكن الغربة تكون أشد مرارة عندما نشعر بها و نحن في أوطانننا بين أهلنا و في وطنا الذي لا يؤمنا و لا يحتضنا هنا نشعر بالاغتراب المر .الغربة صعبة جدا واللة صدقوني, كل يوم تمر علي بإلم وعذاب بس الحمدللة ربنا يصبرنا جميعا امين يارب، سلام ياحلوين.....

sarah5
08-12-2005, 05:55 PM
السلام عليكم و ها هي متغربة معكم 4سنوات في أمريكا يا رب يفرجها علينا يوم و نروح و نشوف عائلتنا و أصدقاءنا و إن شاء الله ييجي يوم و نحكي بعضينا فرحتنا و ننسى أيام القلق و الوحدة و كل يبقى دكرى و بس

هنادي123
08-15-2005, 04:39 AM
الموضوع ممتاز.. والله يصبر كل وحده مغتربه ويردها لاهلها سالمه ويسعدكم في غربتكم مع ازواجكم مالكم غيرهم بعدا لله
انا زوجي بعد مده بيصير عنده دوره انشالله ومن الحين افكر بالغربه..اقرى موضوع الهولنديه واتخيل نفسي موقفها.. وابكي.
لكن انشالله حنا في دورتنا ماراح نطول وراح انشالله اتعرف على عرب هناك.........

دفء المحبة
08-15-2005, 04:46 AM
والله ياختي بنت مواضيعك رائعة

وانا قرات الموضوع من فترة وكنت ابغى ارد على طول لاني احدى المغتربات بس كنت مشغولة وايد
وموضوعك هذا فعلا رائع تسلمين حبيبتي وانا عندي هذه الابيات كتبتها وش رايك فيها

ايش اقول والاايش احكي
ياناس ارحموني ترى والله ضاق صدري
ضاق صدري وانا في غربتي لوحدي واعيش همي
وين الحبيب وين الصديق الكل في دنيا مشغول عني
نيا مالها امان دنيا دنية لا ترحم ولا تخلي
يارب انت عالم بحالي ويارب فرج همي
والصحة يارب احعلها تاج راسي وعافني واعف عني
ويارب ابلغني شوف ابوي وامي وكل عزيز بعيد عني
بكاء بلا دموع بل من القلب لان عيني جف منها دمعي
حتي دمعي شكى وقال لا تحرميني العين ترى هي مكاني واصلي
وانا ايش بيدي ؟مادري في هذه الدنيا ايش اسوي ؟
غير اني ادعي ربي يارب فرج همي

SuN LiGhT
08-15-2005, 10:51 AM
الصراحة يا بنت النيل مواضيعج اقل ما يقال عنها انه رائعة
فشكرا لك..
لانك افسحت المجال للمغتربات ان يفضفضوا بما جاش في صدورهن <<< واحدة منهن
^_^
احب ان اقول لــ (دفء المحبة):
لا فض فوك...
(صح لسانج يالغلا)

وشكرا..

سلوي***
08-15-2005, 01:29 PM
تسلم ايديك يا بنت النيل علي موضوعك
وعلي اهتمامك بجميع الفراشات
الله يجزاك كل خير ويجعل السعادة دربك

دفء المحبة
08-15-2005, 07:35 PM
الصراحة يا بنت النيل مواضيعج اقل ما يقال عنها انه رائعة
فشكرا لك..
لانك افسحت المجال للمغتربات ان يفضفضوا بما جاش في صدورهن <<< واحدة منهن
^_^
احب ان اقول لــ (دفء المحبة):
لا فض فوك...
(صح لسانج يالغلا)

وشكرا..
اولا اشكر الاخت بنت لطرحها الموضوع الرائع

وثانيا اشكرك اختي وتسلمين يالغالية

المعذذذذذذبة
08-15-2005, 09:12 PM
لكي كل الشكروالامتنان يااختي بنت النيل نحن المغتربات عن جد محتاجين مثل هذه الفكرة الجميلة التي تخفف عناايام الغربة والحرمان من الاهل والاقارب انا ايضامغتربة ولوالبلد الذي انافيه بلدعربي وجميل وشعبه ناس كتيرطيبين وكريمين وتحس الوحدةكأنوبين اهلهابس مهماابتعدالانسان واتغرب عن بلده حتى لوكان مبسوط ايضابيشتاق ويحن لبلده واهله خصوصاانابلدي محتل من قبل الامريكان .

SuN LiGhT
08-17-2005, 09:09 AM
عدنا والعود احمد
^_^

اختي العزيزة "دفء المحبة"
العفو يالغلا.. لا شكر على واجب..
احببت فقط ان اعبر عن مشاعري اتجاه ما خطته اناملك غاليتي

الاخت الفاضلة
"المعذبة"
ما قلته يا اختي صحيح
(مهما ابتعد الانسان واتغرب عن بلده حتى لوكان مبسوط ايضا بيشتاق ويحن لبلده واهله خصوصا انا بلدي محتل من قبل الامريكان )
جمعنا الله على الخير اختي الغالية
ونصرنا على اعدائنا

ags
08-22-2005, 10:16 PM
سلااام يابنات كيف الحال ان شاء الله انكم كلكم طيبين والله ابنات اني خلاص انا كبدي بتنبط من الألم والمرارة اللي فيني من الغربة
آآآآآآآآآآآآآآآآه يالغربة........... الغربة ...........الغربة..........الغربة الى متى الغربة ستظل شبح يطاردني في كل مكان وفي اي زاوية يووووه يابنات انا صح تعرفت على اخت مصرية هنا وكات مرة طيبة لكن هي خلاص بح سااااافرت وخلصوا ورجعوا لبلدهم الله يتمم فرحتهم وضليت انا هني من اول وجديد برووووحي
بنات انا فعلا ماادري واش فيني خلاص كلش ابكي ادري انا ماادخل هني الا نادرا لكن انا مليييييييييت من كل شئ التليفزيون النت والله احيانا احس اني ابي اكسر اللابتوب تبعي من لحره اللي فيني انا فعلا تعبت بس اش اسوي الى الآن مارحت على السعودية عشان الم على اهلي او حتى ارتمي في حضن امي احيانا اجلس ابكي الين يطلع الفجر بس نفسي اشوف امي بالمنام اقل شئ اي والله يابنات اني احيانا اجلس ادعي وادعي اني احلم بامي واخواتي ولا ابوي انا تعبت حتى لما اكلمهم بس يبكووون وانا ابكي انا خلقة هني بروحي بموووووووت من كثر البكاء بس اش اسوي والله يابنات احيانا ادخل كذي من الطقفش اللي فيني احيانا ادش اقرا المواضيع من غير ماارد على احد واحيانا ااجلس ابكي اقول واش استفدت من هذا النت لاني واصلة حدي طفشااااانه ماعندي شئ يشغلني وخلقة روحي في راس خشمي اي كلمة بسيطة تبكني صرت حساسة شوي لا والله مو شوي الا شويات وعصبية لكن انا فعلا تعبت بس اش اسوي قولي اقري قرآن والله اني اقرأ الله لا يضيعني ان شاء الله م الاجر لكن احيانا احس بحاجة الى احد يتكلم معي يرد علي الصوت يعني مرة مثلي ولا امي ولا اختي
انا الحين احس اني بموت من القهر والطفش عشان كذيه كتبت لكم لكن والله آسفة لانوابدا ماكان قصدي اني اغثكم بسالفتي المؤلة اليومية الروتينية لكن مالي غيركم رحت السماء ولا رجعت الارض الله يخليكم لييافراشاتي ولا يحرمني منكم انتم ادعوالي ان الله يكتب خير الشهر هذا واحمل عسى ربي يرزقني بطفل يونسني شوي والعبه ويلعبني يااااااااااارب ربي لا تذرني فردا وانت خير الوارثين
أختكم:AGS

بوسى88
08-24-2005, 02:53 AM
كلامك رائع بنت النيل
انا فتاه عمرى17 سنة مصرية ومقيمة بالسعودي واشكر الله على هدة النعمة لكن هل اعتبر مغتربة
الغربة لمن عاش بوطن ثم انتقل للعيش بوطن اخر ام انا فقد ولت فى هدا الوطن وترعرت فيه فهو وطنى
ييمكن زمان كنت احب نجلس هنا وما ننزليش مصر بس دلوقتى اتغيرت نظرتى انا احب اعيش هنا ولكن انا اتحرمت من اهلى من ساعة ما اتولد تقتصر اسرتى على والي واخوتى اطال الله عمرهم لكن انا افضل انا اعيش مع جدتى وجدى وخالاتى وعماتى واهلى كلهم فالعيشة هنا حرمتنى مناغلى حاجة عندى
وانت قلبتى عليا المواجع

zohoralsheta
08-24-2005, 03:38 AM
بارك الله فيك غاليتي بنت صراحة موضوع جميل وسبق أن طلبت من الإداره أن تضع قسم للمغتربات لكي نتعرف على
بعض ولكن للأسف لمت رد الإدارة على طلبي ولكنك عزيزتي فتحتي أملا في قلبي بموضوعك هذا الله يجزاك الجنه
أبدأ عن نفسي أسكن في أمريكا في ولاية اوهايو كليفلند
طبعا الغربه علمتني أشياء كثيرة أفتخر بها أهمها تعلمي للغه الإنجليزيه كما تمكنت بغربتي أن اعتمد على نفسي
وتعلمت من أخطائي وتجاربي الكثير سأفخر أنني استطعت ان اكون أسرة صغيرة وسأبذل كل جهدي لرعايتها ليرضى
عني الله تبارك وتعالىوسأفخر انني عرفت قيمة الإسلام والنعمه العظيمه التي كنا نعيش فيها ونعمة الام ونعمة الأهل
الصادقين عرفت أحسن التصرف مع الناس الغرباء سواء كانوا اجانب ام عرب
مرة قبل أن أوطد العلاقة مع أي شخص آخر
وطبعا عائلتي كم اشتقت لهم ولكن الحمدالله سأزورهم الشهر القادم بإذن الله تعالى
لك حبي وتقديري

نداوى
09-04-2005, 05:31 PM
حبيت اناقش موضوع مهم موجود اكثر شئ بالغربة وللأسف الشديد وهو المشاكل التي تحدث بين المغتربين انفسهم من عرب وقوميات اخرى , بسبب الغيرة والحسد , هذا لأنه اكثر شئ ضايقني فس غربتي والتي جعلتني ابتعد عن اقامات علاقات وطيدة مع كثيرين , فقد اوصلتنا قسم من هذه العلاقات الى ابواب الطلاق انا وزوجي , هذا غير حرق الاعصاب بسبب القال والقيل , والحسد الذي كان يوصل طفلي الى غرفة الانعاش او تكبد خسائر مادية كبيرة في عمل زوجي . وقد اخبرني زوجي بحوادث حصلت معه اقل مايقال عنها انها فضيعة والتي اوصلته الى كتابة ممنوع دخول العرب على باب الدار ( طبعا كان هذا قبل الزواج ) . مع ان قلوبنا طيبة وكنّا نفتحها ولازلنا للجميع لدرجة انني بت اعتبر ان طيبة القلب والمسامحة عيب فينا وليس ميزة , هناك قصص كثيرة مرت بي مع صديقات كنت اتمنى ان تقربنا الغربة من بعض لكن ابدا فلا الرجال يحملون طبائع الرجل العربي ولاالنساء لديهن العاطفة والزاد والملح الذي يقرب الناس العرب من بعضهم , ويبقى السؤال يراودني لماذا كل هذا ؟؟؟؟

ghaleyah2000
09-04-2005, 05:44 PM
living away from your family and love one makes your life like a hell special when you feel you don,t belong to this country inside out but what can you doo??..this is where the family is..you end up living like a stranger .and i am still living like a stranger ...Allah ye3in la ya3lamou al shawoko illa man you kabedaho...

الليل والبحر والقمر
09-09-2005, 09:26 PM
مرسى بنت النيل على الموضوع الجميل

كلنا نعيش بغربه واكيد اغلبنا جرب الغربه اما لدراسه او لعمل الــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــخ

بس تعرفو اوجع غربه جربتها ان تعيشى فى وسط ناس تعرفينهم ويعرفونك وكانك غريبه لا احد يحس فيكى ولا احد يسمعك

لا احد يسمع الصوت الى بينادى جواكى

دى فى رايى اصعب غربه وااو جع غربه

اللهم صبرنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــا
ههههههههههههههههههههه بس تعرفو انا مش عارفه ازاى اتعودت على الغربه غربتى بسبب دراستى اصبحت جزء منى

منى البصراويه
09-19-2005, 12:13 AM
شكرا على الموضوع الرائع وانا جديده وحابيت الموضوع كلش
وانا هم متغربه من 8 سنوات وما عندي صديقات ولا اهلي وناسي انا كلش اعاني من الغربه
ان شاء الله اكون صديقه الكم

دانه22
09-22-2005, 06:39 PM
اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااه يابنت النيل فتحتي علي مواجع والاااااااااااام كنت اوهم نفسي بنسيانها انا من يوم تزوجت قبل عشر سنوات وانا في غربه ماراح اتكلم عن احساسي بالغربه لانه مهما وصفت وتكلفت بالكلام مارح اقيس الام والحزن الي تحس فيه المغتربه والي جربه خير برهان
انا راح اتكلم عن التأثر الكبير في شخصيتى والسبب الغربه كم كرهت هالاسم
انا وش كنت ذيك الانسانه الى تزرع الضحك والابتسامه لمن حولها كنت خفيفه الظل مرحه متفائله
قليله التذمر وووووووووووووووووووو
اما الان اكتسح الحزن المكان الكبير فى قلبي والكاااابه والتشؤم وكثيره الشكوى وقليله الكلام كثيره السرحان لماذا؟ لست ادري
اللغربه سبب فى هذا التغير ااااااااااااااااه كم كرهت هذا الاسم
في النهايه ليس بالشئ القليل ماتفعله هذه الغربه
ودمتم لمحبتكم ولنا عوده لهذا المتنفس الرائع

الحزينة00
09-30-2005, 09:13 PM
هلا والله بنات

انا بعد مثلكم احس بالغربة مع اني ببلدي بس ما ادري ما مدانية الكعدة هنا , انا ساكنة بسكن جامعي واحس انه مثل سجن النساء الواحد وين يودي عمره اوووووووووف مليت من هاي الدنيا والله

الله يعينكم كلكم

مربية اجيال
10-14-2005, 11:49 PM
شكرا على البادرة الطيبة ففي الغربة لايجد الانسان من يواسيه وإن وجد فقلبه يطير فرحا بذلك .
انا لي شهرين في لندن وافتقد اهلي خصوصا امي احس ان الغربة تقطع قلبي اريد العودة اليوم قبل غد ولكن الظروف تحكم فعسى ان نلتقي في ديارنا قريبا ليس بعيد باذنه تعــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــالى.

hala20052005
10-20-2005, 02:36 AM
اهليييييييييين باخواتى اشتقتلكم كتير
الصراحة انا حابة احكى بالموضوع اللى حكت فيه اختى نداوى من عيرة المعتربين من بعضهم وفعلا هذه الظاهرة منتشرة كتير حتى من اهل البلد اكيد فيه منهم المنيح بس الامر ما بيخلى وكا اكتر المواقف اللى تدل على الغيرة اللى ما الها سبب بالعكس ممكن تكون بتضرنا حتى واذا ما ضرتنا فعليا بتضرنا معنويا فنحن بشر نتأثر بجرح الغير لنا وخصوصا اننا لما نكون بالغربة الواحد بيعاملهم على انهم اخوانه فى الله ولكن للاسف رد الفعل بيكون كتيييييييييير سئ
وحسبنا الله ونعم الوكيل
الله يردنا لبلادنا جميعا عاجلا لا اجلا
انا اسفة طولت عليكم

هـ الـلـيـالـي ــمــس
10-20-2005, 09:49 PM
تسلمين يا اختي على الموضوع الحلو

انا مب في غربه ولا مغتربة بس انا من اللي يعانون عشان اختي المغتربة

وحشتنا واايد

الله يحفظها ويحفظكم ويردها لنا سالمه غانمة ودكتورة قد الدنيا يا رب

بنت النيل**
10-21-2005, 12:40 AM
كيفكم غاليتى المغتربات اعذرونى انقطعت عنكم فتره وها انا اعود على امل التواصل الدائم ان شاء الله ...

غاليتى نداوى مشكلة الغيره والحقد من المغتربين وبعضهم سببها ببساطة ( النجاح المهنى او العلمى , والوفره الماديه ) فالكل فى الغربه ينظر لغيره خاصة لو يوجد واحد فاشل واخر ناجح استطاع ان يحقق نجاح ولو كان ضئيل بل تعرفى حتى الناجحين ينظرون لبعضهم وكأنهم يريدوا ان يحصلوا على كل شىء لهم فقط دون غيرهم !!

للاسف القناعة فى هذا الزمن اصبحت صعبه والكل يشعر انه المقهور الذى اجار عليه الزمن الذى ترك اهله وناسه وتغرب , الذى يجد الحياة فى الغربه صعبه وموحشه ولا يوجد فيها اى مميزات ناسيين ان ما هو فيه قد يتمناوه غيرهم من الناس وانه قضاء الله والامر الواقع ...ما يمر به المغتربين واحدة من حيث المشاعر والحنين للاهل والبلد ... الا ان الفرق بينهم هو ان واحد ناقم لا يعرف كيف يتأقلم ويعيش والاخر راضى ويحمد الله !!

تحياتى لكِ ...

ندى البحر
10-21-2005, 04:22 PM
السلام عليكم
اخواتي الغاليات وخاصة بنت النيل اشكرك على هذا الموضوع
واشكر جميع الاخوات على كتباتهن في هذا الموضوع
احب ان اعرفكم عن نفسي
انا واحدة ممن تشكو من الغربة
فأنا اغتربت منذ سنة ونصف والله انها مؤلمة نعم لاأحد يشعر بك الا الذي جربها
عندما اخبر اهلي يقولوا لي اصبري والغربة حلوة ولكن لايعرفون مرارة الغربة
نعم لااحد يعرفها الا من جربها
زوجي يخرج من 8 الصبح وحتى 8 باللليل ومن ثم يأتي ليأكل ويناااااااااااااااااااام
وهذه هي حالي طوال النهار أطبخ بساعة فقط واقرأ قرآن ساعة ومن ثم لدي ساعااااااااااااااااااااااات طوااااااااااال
اجلس على الانترنت واللهي اني زهقت من الانترنت
ونومي قليلللللللللللللل انام الساعة 2واصحوا الساعة 8 الصبح هكذا نومي وطوال النهار لاأدري بماذا أستغل النهار
الأبشع من ذلك اننا نسكن في بلد كفر وهنا الانسان يأتيه الاختبار من الله بأن يحافظ على دينه وقرآنه وإسلامه
بعد 8 أشهر من مجيء إلى هنا تعرفت على درس يقام هنا من قبل واحدة جزاها الله خيرا هو درس ديني وهو يوم بالاسبوع ولكن والحمد لله انتظر ذلك اليوم واحسب له لاخرج من البيت
واللهي لااخرج من البيت الايوم واحد وان خرجت اخرج ساعات قلة
طوال النهار في البيت اشبه نفسي كالذي وضعتيه في السجن ولايستطيع ان يفعل شيء
ولكن والحمد لله اتمنى من الله ان نعود الى بلدنا
لانو فعلا شفنا حاجات هنا لانراها في بلادنا المسلمين هنا كلها كفر وخمر وسكارى والى اخره
الناس هنا جاهلووووووووون لايعلمون مايفعلون
فلذلك يجب علينا ان نحفظ ديننا والا نفرط به من اجل عبييييد فالدنيا ساعة اجعلها طاعة
هنا عندهم والنظام مطلللللللللللللوب
نعم ان النظام حلو ولكن تأسفينا عندما لاتجديه في بلادك بلاد المسلمين اتمنى ان يكون كل بلد مسلم يحمل هذا النظام
هنا الغربة عن الاهل والوطن واللهي انك تشتاقين لاهللك ولوطنك وترفين قيمة امك واباك
نعم عندما اتكلم مع اخواتي اقول لهم اغتنموا الفرصة برضاء الوالدين فلاتعرفون قيمتهم الا بالبعد عنهم
تتمنينا ان ترجعي الى بلدك واباك يقتللك ليلا نهارا
ااااااااااااااااااااااااااااااه ثم اااااااااااااااااااااااه من الغربة وكربتها
ادعوا لي ان يفرج الله عنا هذه الغربة

بنت النيل**
10-21-2005, 08:05 PM
اهلا بك اختى الغالية ندى البحر وسعداء بإنضمامك لنا فى مقر المغتربات وان شاء الله تجدى فينا الصحبة الصالحة التى تعينك على غربتك ...

وكلنا حاضرين دوما لمساندتك والتخفيف عنك ...

يا مغتربات اين انتم ؟؟؟ فرصه طيبة ان نتواصل خاصة فى شهر رمضان ....

تحياتى ...

frashah 400
10-22-2005, 11:44 AM
السلام عليكم اخواتي و رمضان كريم ....... هدي اول مشاركة الي فحابة تشجعوني وتشاركوني ارائكم وخبرتكم اللي حابة اعرفها.....انا متقدملي مغترب من بلدي عايش في المانيا ما يزيد عن عشرين سنة....هو طبعا درس وبعدين اشتغل واستقر هناك بعد ما رجع على فلسطين وما لقى شغل ..... هو رح يجي من السفر في اوائل الشهر القادم واهله ناس كويسين ... انا الحمدلله انسانة متعلمة ومتدينة ومبسوطة في عملي وسافرت من خلال عملي على اكثر من دوله منها العربيه والاجنية لفترات قصيرة.... بس من قرائتي لمعاناتكم.... قررت اتروى كتير قبل ما اخد قرار في هدا الموضوع .... السؤال هو شو رأيكم في الشباب العربي اللي عايش في الدول الاجنبية ..... اكيد افكارهم وسلوكياتهم بتتغير وبتتأثر ........ هل رح اتفاجأ لو تم النصيب؟ هل عنصر السن (11 سنه) رح يأثر.......... هل بسهولة رح اتأقلم معه ومع المجتمع .... هل ممكن ان اعمل كأجنبية بسهولة في بلد كالمانيا ؟ بانتظار ردودكم حبيباتي ونصيحتك يا بنت النيل العزيزة

بنت النيل**
10-22-2005, 12:16 PM
اختى الغالية ..مرحبا بك معنا فراشة جديدة معنا فى بستان الفراشات ومرحبا بك معنا ايضا فى مقر المغتربات ...

شوفى اختى تقريبا ما تمرى به مررت انا به منذ 8 سنوات زوجى كان يعمل فى فرنسا ونزل وتزوجنا وفارق السن 13 سنه ورجعت معه الى فرنسا وعشت هناك 4 سنوات ثم ها انا فى بلد اخر جديد بسبب ظروف عمل زوجى الذى تحتم عليه السفر دوما لبلاد العالم المختلفه ...

وما ساقوله لكِ هو نفس ما فكرت فيه عندما وافقت على الزواج منه ...

انتى الان تسألى تغير الشاب المغترب سواء فى شخصية ومدى تأثير الغربه عليه والاجابة عليك هى ..

اذا كان قد تغير بشكل كلى لما رغب فى الزواج من بنت بلده ومن بلده نفسها !! فكما تعرفى العائلات الفلسطينية كثيرة فى المانيا او غيرها من الدول والبنات كثيرة اذن التفكير الاول الايجابى الذى يجب ان نفكر فيه ان هذا الشاب عندما رغب فى الارتباط لم يرتبط بالمانية مثلا ولا ببنت فلسطينية مقيمة فى المانيا بل فكر ان يرتبط من بنت بلده ومن بلده نفسها وهذا يدل على انه يبحث عن بنت تتمتع بمواصفاتك اختى الغالية ويريدها غير متأثره بتأثير الغرب سواء فى حياتها او شخصيتها او لباسها او غيره ...وهذا ان دل فى رايى يدل على انه انسان صالح ومتدين ان شاء الله ...

يوجد شباب عربى كثر يعيشون فى الدول الاجنبية وناجحين ومتفوقين مهنيا ويشهد لهم بالاخلاق الطيبة الحميده فاذا كان الشاب اخلاقه طيبة اذن الغربه ستكون غيرته للافضل اذ ستجعله اكثر ثقافة وفكر متسع وقدره على تحمل المسؤلية اذن الغربه برغم ما فيها من مصاعب الا ان فيها مميزات وهذا ما دوما اقول به لماذا ننظر للنصف الفارغ من الكوب والجزء الممتلىء موجود ويطفى عطش الظمئان ؟؟

الشىء الاخر مهم جدا القيام بعمل صلاة الاستخاره فهى جدا مفيدة يا اختى وفعلا تسهل علينا سبحان الله الكثير من الامور التى لا نعرفها ونفاجأ بها بعد القيام باى عمل خاصة فى مسألة الزواج فالاستخاره هو طلب مباشر من رب العالمين ان يسهل او يصعب الامر لترتاحى فى حياتك بعد ذلك لذلك جدا مهم صلاة الاستخاره ...

بالنسبة لفارق السن لا يوجد مشكلة فيه ابدا ابدا طالما الفتاة عقلها كبير وواعى وتعرف حجم المسؤلية التى على عاتقها عندما تتزوج ومهم جدا معرفة اهتمامات الشاب بشكل عام يحب القراءة الاطلاع الثقافة العامه متحدث لبق يعرف كيف يحل مشاكله بتعقل وتمعن , يعمل ويوفر بيت ومعيشه على الاقل ليست اقل من مستواك انتى فى بيت اهلك ...تشعرى انه انسان مسؤل قادر على ان يتحمل مسؤليتك , يحترم المرأة ويقدرها ويراعى مشاعر الاخرين ... خاصة انك بسفرك معه سيكون هو لكِ كل شىء ...

التآنى مطلوب ليس بسبب معاناة الفراشات مع الغربه بل للتعرف باكبر قدر ممكن على طبائع هذا الشاب وميوله وماذا يفكر فى المستقبل و رؤيته فى الزواج والانجاب ..الخ من امور تطمئن الفتاة على نفسها ومستقبلها ...

وربنا يقدم لكى ما فيه الخير ...

frashah 400
10-22-2005, 01:34 PM
مشكورة كتير على الرد السريع اختي بنت النيل ..... ويا ريت اسمع اراء الاخوات .... يا ترى لو خيرتن مرة اخرى في السفر والزواج من مغترب .... هل ستخترن نفس الاختيار ام هناك بعض الندم..... هل تنصحنني بان اكون مغتربة بموافقتي الزواج والسفر للعيش بالخارج ؟؟؟

هيـــــا
10-24-2005, 03:05 AM
ياااااااااااااااااااااااااه

:fragghagi والله انا حموت الظاهر من كلامك الحلو ياااااااااااااااا حلووووووووو(بنت النيل)

والله انا قرفت من الغربة انا لبنانية وعايشة بالامارات وما بعرف غير شغلي

وزميلاتي... تغربت عن اهلي ميشان لقمت العيش ويا ويلي ما اصعبها وعموماااااااا

انا بتشكركم كتير على هالموضوع ولو ما فيها تقلة عليكم بدي اعذبكم واسمعكم همومي :frxxagir الي

حموت وهيا بداخلي وما لقت حد يسمعها..............

اول شي عن الوضع .................حر جداااا وما في غير فصل واحد بالدولة ........صيف

تاني شي السكن ...............والله يعيني على هيك سكن

تالث شي الجيرة................والله يحرم امي لما حكتلي النبي وصى على سابع جار واحنا مو متذكرينا كانا مو بشر

رابع شي واكتر شي بدايقني ............المعاكسات 24ساعة على الطالعة والنازلة وآآآآآآآآآآآآآآآه
والله قلبي محروق

والأمر من هيك اني ما بلاقي شكر او تقدير او ثناء بالعمل ............كله ...............الله لا يوريكم كانهم استعبدونا

والله حالتي ما يعلم ابها الا الله

وعمومااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا مرسيه

هيـــــــــــــــــــــــــــاا وتنادي يااااااا زمن غدار بكفي......

نداوى
10-24-2005, 11:55 AM
عزيزتي فراشة 400

اهلا بك بيننا ومعنا ...... انا وضعيتي قريبة من وضعيتك لكني سبقتك , انا عراقية تزوجت من عراقي يكبرني 14 سنة , وكان يسكن المانيا قبل زواجي ب 13 سنة طبعا الخطبة كانت عادية , وعملوا منه رجل دين عندما كانت امه تتكلم عنه بالوقت الذي كان هو كما يقال ( مقطع السمكة وذيلها ) المهم توكلت على الله ودعوت الله ان كان خيرا يقربه وان كان شرا يبعده , فقربه الله بالبداية لااخفيك تعبت كثيرا معه بسبب افكاره وهذا يشكوا منه كثيرون ممن عاشوا بالغربة لسنوات طويلة وهي افكار سي السيد حيث كان يريدني ان اكون كأمه مع ابيه ناسيا ان الحياة تغيرت , وعليك انت ان تنتبهي لهذه النقطة بالذات فلطالما تزوج من ابنة بلده فعليته متوقفة بالنسبة للزواج ونوع الفتاة من الفترة التي كان يعيش فيها مع اهله , اذا كانت لديك القدرة على التحمل والصبر فتوكلي على الله , وهناك شئ ثاني انه طالما عاش هذه الفترة الطويلة في المانيا اكيد سيكون قد ارتبط بعلاقة مع امرأة اة اكثر وهذا شئ عادي الاّ اذا كان متدين بصورة شديدة , وعليك ايضا ان تتقبلي هذا الشئ وللعلم هذا لصالح الزوجة لأنه سيكون قد ملّ من مغامراته ويبحث عن الاستقرار بزواجه , اذا عليك ان تتركي الماضي وراء ظهرك ولاتحاسبيه على اي شئ فعله قبل زواجك منه , ولو انه حسب ماذكرتي كان يدرس اكيد كانت الدراسة ماخذة جل وقته يعني ارحم من زوجي ولو الحق يقال بعد زواجنا بسنوات من الصبر تغير 180 درجة والحمد لله الان هو كما تمنيته .
فقط تأكدي انه لايلعب القمار او بخيل او شكاك فهذه الحالات لن تستطيعي معها صبرا , وقد شهدت حالات لصديقات لي يعشن حياة الذل بسبب هذه النماذج .
انا لااريد ان اخيفك لكن طلبتي المشورة وهذا ما اعرفه , وللعلم صحيح هنا غربة لكن يوجد عوائل عربية كثيرة , فقط عليك ان لاتثقي باحد الاّ بعد ان تجربيه وتسمعي نصائح زوجك بالعالاقات العامة لأنه اعرف منك بالناس , واياك ان تعطي اذنا صاغية لمن تريد الايقاع بينك وبين زوجك باسم النصيحة .
اتمنى ان اكون افدتك .

frashah 400
10-24-2005, 12:50 PM
مشكورة كتير اخت نداوي .... ان شاء الله رح اكون حريصة كتير واكثر من صلاة الاستخارة والله يجيب اللي فيه الخير , بس عندي سؤال لحضرتك بصفتك عايشة من فترة في المانيا .... لاني من الناس اللي بحب العمل كتير وبؤمن انه سلاح بقوي شخصية المرأه وبيسندها .... فهل هناك امكانية لعمل العربيات المسلمات المحجبات في المانيا علما باني مهندسة واعمل حاليا مع اجانب

نداوى
10-24-2005, 12:59 PM
عزيزتي هناك كثيرات محجبات ويعملن , فقط في مجال التعليم ممنوع المحجبات , فقط ياترى تستطيعين الحصول على عمل فهنا نسبة البطالة كبيرة كذلك هنا نظام شركات يعني القصة تعتمد على الحظ واكيد خطيبك اذا كان مقتنع بعملك سوف يجد لك العمل المناسب , نصيحة حاولي ان تتعلمي اللغة الالمانية هذه الفترة ستنفعك كثيرا خاصة وان اللغة الالمانية اصعب من الانكليزية . للعلم هنا في المانية نسبة كبيرة من المحجبات وانا واحدة منهن وبالاخص العربيات والتركيات وازداد نسبة المحجبات بعد الحرب التي اعلنت على الحجاب يعني رب ضارة نافعة يعني لن تشعري باستغراب.

frashah 400
10-25-2005, 02:09 PM
شكرا جزيلا اخت نداوي ويا ريت ما تحرميني من نصيحتك لاني لسا بفكر في الارتباط وتم التعارف بين العائلتين بس اكيد بعد مقابلة العريس الشهر القادم ... رح ان شاء الله اقدر ازا احنا مناسبين لبعض وهو كمان ازا انا مناسبه اله والا لأ......ويمكن ازا كان عايش بمنطقة قريبة من برلين ...اطلب منك تسأليلي عنه المعارف هدا بعد موافقتك طبعا ..... مشكورة مرة تانية

^fadia^
10-25-2005, 10:43 PM
مشكورة اختي بنت النيل على هذه المبادرة الجميلة
انا عن نفسي اغتربت عن اهلي من 3سنوات صح مش بلد اجنبي بل بالعكس بلد عربي وبلد دين وهو السعودية والحمد لله
لكن غربتي غربتين بتسالوني كيف غربتي الاولى اني تركت اهلي واصحابي وسافرت وغربتي الثانية اني اتزوجت شخص من جنسية ثانية عادات غير وتقاليد غير ولهجة غير كل شي مختلف تماما
اول سنة مرة علي عذاب مستمر لاني كنت مش متعودة اغترب عن اهلي صح انا اصلا تربيت في بلاد الغربة ولكن على الاقل كنت مع عيلتي ما كنت احس بيها لاني انولدت لقيت روحي فيها لكن غربتي الن تختلف لاني لا اعرف احدا في هذا البلد
زوجي صراحة ما قصر معي واحتواني واتحملني وعلمني اشياء كثير ما كنت اعرفها عن مجتمعه عشان اقدر اندمج في المجتمع واهله كمان ما قصرو صح اول كانو بينظرولي بطريقة غريبة ويشوفوني اني غريبة عنهم حتى في احاديثهم ما كانو يشاركوني لكن لما عشت معاهم عرفوني وعرفتهم وحبوني وحبيتهم ويمكن اللي ساعدني اني عشت مع اهله في اول 6 شهور
الحين الحمد لله تعودت على فراق الاهل وكل يوم بصبر حالي وبيني وبينهم تلفونات وطول اليوم على الماسنجر مع اختي لكن اللي يحزني اني ما اقدر اشاركهم لا في افراحهم ولا احزانهم
لكن عندي مشكلة اني ما قدرت اعمل صديقات اغلب اصحاب زوجي عزاب لانهم صغار بالسن واللي متزوجين كبار بالعمر ما لقيت بيني بين زوجاتهم اي شيء مشترك وحتى طلعاتي من البيت قليلة بحكم شغل زوجي ما اطلع الى باجازة نهاية الاسبوع وباقي الاسبوع بالبيت يعني ملل وزهق يمكن اللي مهونها شوي وجود ابني الله يخليه لي معاي شاغلة كل وقتي معاه
طولت عليكم كثير ادري
يالا اعذروني اخيرا لقيت مكان افضفض فيه

هيـــــا
10-26-2005, 06:59 AM
يااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااه

والله انه موضوعك اجا على الجرح تماما يا بنت النيل والله انك بتفهميني على طول وما بعرف شو احكيلك بس بتمنى انك تسمعيني مو اكتر لاني مجروحة ومو لاقية حدااااااا يسمعني بالغربة الآسية هاي ومرسيه كتير يا زوق

انا والله فلسطينية والله حرمني من الخوات ....نصيبي ومكتوب عليا وعندي غير امي وابي وخواتي بالدنيا والي فيها

وبصراحة انا درست عندهم بالجامعة وصاحب بابا جبلي عقد عمل بدولت الامارات واجيت اشتغل والله من يومها

لليوم ما حسيت بطعم الحلاوة الا لما اكلمهم ولو يكلموني دائما بحس نفسي غريبة صحيح زميلتي بالسكن قريبة

مني بس مو كتير يعني لو بدي اشكي همي ما بلاقي حدا يسمعني والناس بدايقوني بعيونهم من يوم ما اجيت

لاني غريبة عنهم في عاداتي ومعتقداتي لكن ما بحكي الا ..................حسبي الله ونعم الوكيل لقمت العيش صعبة

ولو اني متاكدة انه حلاقي شغل ببلدي كان ما اتغربت لكن مشيئت الرحمان وله حكمة وانا بتمنى انه بس

تسمحولي بين فترة وفترة اشكيلكم همي من المشرفيين عليا بالمعهد ومن جيراني والله مدايقة منهم وما

بيرحموني من كلامهم الجارح مو ذنمبي لو كنت انا ما بحب العلاقات يعني مو اجتماعية متل ما بدهم .....

بس انا كنت طفولية من بيتي........... لمدرستي ولما كبرت شوي من جامعتي........ للبيت عمري ما اختلطت باي

شخص والله هادا كان اكتر شي صعب عليا حياتي هون........ناس وعالم من جميع الجنسيات وشي بفهمله وشي لأ

والشغلة الوحيدة الي بحس اني انسانة والي كياني هية الموقع الحلو هادا ولولاه ما كنت بعرف شو راح اعمل

وعموما الله يعيني ويعين كل مغتربة بعيدة عن اهلها متلي ................... وعقبال ما يجمع شملنا كلنا بمكان واحد

وهوا الجنة ............................آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآم ين يا حق ويا رب العالمين

اختكم في الله تعالى هيـــــــــــا
وآآسفة جدا على كلامي المحزن بس مو بايدي :frasha1dd

^fadia^
10-27-2005, 02:41 AM
اختي هيا والله اثر فيا كلامك كثير
وان كان ما عندك خوات ربنا اعطاك مئات الاخوات وهم الفراشات اللي في المنتدى اعتبرينا خواتك وفضفضي حبيبتي انا شخصيا مستعدة اني اسمعك واساعدك بما استطيع
يمكن حسيت فيكي لاني تقريبا حالتي مثل حالتك صح انا متغربة لسبب الزواج وليس العمل مثلك ولكن يمكن ما يجمعنا هو اانا الاثنتين لا نستطيع الانخراط في المجتمع وتكوين صداقات
صدقيني مشكلتي شبيهة كثير الك وهي نظرات الناس ما ادري ايش السبب بالذات لكن قد يكون لجنسياتنا السبب الاكبر وذلك ان الاغلب يؤخدون عنا نظرة مو كثير كويسة ويعممو الكل
بس مو الكل مثل بعض الا تلاقي ناس تحترمك وتعاملك لشخصك وتحبك ولا تعاملك كانك غريبة عنهم حاولي تفتحي قلبك يمكن تلاقي الصديقة الحقيقية من بين جاراتك وانت مش عارفة

انا رح اقولك قصة صارت معي انا عندي جارتين كنت كثير بحبهم وهم الله اعلم بالقلوب مرة من المرات كانت قاعدة عندي وحدة واتصلو اهلي فيا وحكيت معهم بلهجتي اول ما خلصت سالتني انت مغربية قلتلها ايوه والله هذيك كانت اخر مرة شفتها فيها يمكن خافت لاسويلها عمل هههههههه
والثانية وانا للان كثير بحترمها بس ظروف فرقت بينا
تخيلي تعتبري صديقة الك مثل اختك تزوريها وتزورك وتعتبري نفسك في بيتك اذا زرتيها وهي نفس الشي لحد ما يوم يتصل فيا زوجها بحجة معينة جاوبته بكل احترام والرجل ما صدق صار كل يوم يومين يتصلي بحجة لغاية ما يوم اتصل بيقول زوجته مو بالبيت وهو بده شغلة معينة رح يطلع عندي ياخدها طبعا رديت عليه وقلتلو اتفضل مو مشكلة لما طلع يدق الباب قلتلو طلبك موجود برا عند الباب خدو وتسهل وما فتحتله طبعا واول ما جا زوجي من الشغل حكيتلو والحمد لله وقفو عند حدهبس بصراحة زوجي منعني اني ازورها مع انها ما لها اي ذنب بس ايش اسوي جات هي عندي مرتين ثلاث بس بطلت تيجي عندي لما ما رديت لها الزيارة والحين انا طول اليوم بالبيت لحالي لا صديقة ولا قريبة
بس الله المستعان
ادري طولت كثير عليكم بس اتحملوني

هيـــــا
10-27-2005, 05:12 PM
لا يا حبيبت قلبي فاديا والله انه كلامك بفوت القلب

على طول وانا مبسوطة انك عبرتيني وشكراا كتير على مشاعرك الطيبة

وانشالله الله بوفقك وبرزقك الخلف الصالح (البيبي) الي يملا عليكي حياتك يا عيني

اختك هياااا

شهزنان
10-28-2005, 03:41 AM
السلام عليكم
شخباركمم يااحلى فراشات
اانا مغتربه بايطاليا صار لي مده
اتمنى اتعرف على بنات من ايطاليا ونكون صداقات
مع بعض
وانا ترى الحين بميلانو ساكنه

تشااو

بنت النيل**
10-28-2005, 04:13 AM
غاليتى هيا حبيبتى تاكدى ان هذا المقر مفتوح للجميع وفى اى وقت تحتاجى للفضفضة اكتبى وتاكدى انى اقرا الردود حتى لو لم يكن لدى الوقت لاجيب سادخل عندما يتسع الوقت واتواصل معكن يعنى لا تنقطعى عنا لان لا يوجد ردود لا !! هذا المقر هو بمثابة ورقة وقلم كلما اشتد حنينك وقست عليك غربتك ادخلى واكتبى وننتظر ان تكتبى كشاكلك مع جيرامك والمشرفين فى المعهد الله يهديهم !!! ...

لا تزعلى وانتى غالية علينا ومن وقت دخولك المقر اصبحتى اخت وعزيزة على قلوبنا ...

وانتى فادية حبيبتى تاكدى ان اذاننا صاغيه لفضفضك واعتبرينا صديقات لكى وان شاء الله نظل دوما فى تواصل ...

اختى الغالية شهزنان نرحب بك فراشة جديدة معنا ونرحب بك فى مقر المغتربات وان شاء الله تجدى معنا العون والاخوه فى الله وننتظر تواصلك معنا ...

تحياتى لكن جميعا ...

شهزنان
10-31-2005, 03:57 PM
يؤؤؤؤؤؤؤؤ
الظاااهر مافيه بنات من ميلانو خساره محد رد

فراشه مغتربه
11-09-2005, 11:25 PM
:gfdee44 عزيزتي(بنت النيل)
موضوعك في غايه الروعة والجمال كلامك خرج من القلب ودخل القلب
وانشاء الله عبر منتداكم الرئع تخف عنا الام غربتنا
ولك مني كل حب وتقدير

Um_Marwan
11-10-2005, 07:53 AM
الغربه كربه الحمد لله على كل حال في السراء وفي الضراء
اللهم ياجامع الناس ليوم لاريب فيه اجمع بيني وبين أهلي و أحبتي عالخير والبركة والسرور قريبا ان شاء الله

wisal 2005
11-20-2005, 11:39 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتي طالبة ... لا اريد ان اقدم لك النصح وتقولي عني *مثالية* انا لست مثالية ولكن واقعية**نحن السابقون وانتم اللاحقون ...لا اعرف مدة اغترابك...ولكن ...! انا مضى عليه اكثر من ثلاثون عاما وانا هنا في فرنسا...ليست الغربة هي الابتعاد عن الوطن والاهل والاصدقاء... الغربة هي من لا بيت له...لآتيأسي ولا تحزني ... وأقول لك من هذا الموقع...موقع الفراشة .**.لقد اختار الله لك خيرا في اغترابك هذا...ابحثي من حولك لماذا انت هنا..! ما الشيء الذي تستطيعين ان تعمليه وانت بعيده عن الوطن ...! ما الشيء الذي تستطيعين ان تقدمه لزوجك ليكون عظيما...! / وان كل ما تقدميه سيكون لك ذخرا وسعادة/ ..لا تيأسي يا ابنتي **وانت فرآشة جميلة**وكيف عرفت جمالك وانك حقا جميلة لولا شعوري بجمال روحك...لقد ..كبرت عزيزتي الفراشة...وازداد جمالك رونقا خاصا ..بانوثتك..**فلا تبكي...*وابكي ...وحاولي ان تقارني/ بكاؤك هذا ...!!!!عندما يولد مولود جديد... ما هو الا البكاء الذي يستقبل به عالمه الجديد ...لشعوره بالغربة...!!!!...سمحت لنفسي ان اقول لك ابنتي ...لآ لشيء فقط... لاني لاجلك انت سوف اكتب قصتي ...لموقع الفراشة ... تفآئلي بالخير...وجففي دمعك...لكي استطيع ان اكتب ..هلا فعلت ذلك ..لسيدة**لفراشة **اكبر منك سنّا ... واكثر منك معانات و..و..و.. سأنتظر ردك ... هل انت قادرة على الابتعاد عن هاجس الشعور بالوحدة ام لا...وهل انت قادرة على الصبر والكفاح...ام لا ..ولكي اعرف ... هل اكتب ام لآ....والقلب معك.

بنت النيل**
12-02-2005, 01:31 PM
اهلا بكن اخواتى الغاليات وسعيدة على دخولكن وتواصكن مع الموضوع ..

واتمنى من الجميع المشاركة والتواصل فالمفروض المقر بهذا العدد من المغتربات يكون انشط من كذا !! ويكون دوما فيه مناقشات وموضوعات وجلسات ...الخ

نريد الهمة والنشاط ولا لا تردن التواصل ؟؟

تحياتى لكن ..

totala
12-05-2005, 12:32 AM
اختى الحبيبة بنت النيل وما رأيك فى من عاش فى غربة ولم يشعر انة فى غربة وعندما عاش فى بلدة عاش الغربة الحقيقية

بنت النيل**
12-05-2005, 11:12 AM
اهلا بك اختى totala ...

المشكلة ليس فيه بل فى من حوله !!

فالغربة تنمى قدراتك ومهاراتك وخبراتك الحياتية وتجعلك اكثر عقلانية ونضج وقدرة على تحمل المسؤلية ناهيك عن الاستقلالية فى حين ان الناس فى بلدك اهلك واصدقائك وغيرهم مازالوا كما هم لم يتغيروا نفس المشاكل ونفس الموضوعات ونفس الافكار فترجعى بلدك فتشعرى انك غريبة وان من حولك لم يفهمك او يستغرب من انك اكثر هدوءا واستقلالية !!

اعنى ما اقوله جيدا واشعر بكلامك لانك مثلى فانا لا ارتاح الا فى الغربة وذلك ليس لشىء سوى انى اشعر ان الناس فى بلدى مازالوا كما هم فى حين انى اتطور فيحدث الصدام ..

لذلك حاولى ان تتفهمى عقلية من حولك ولستى مجبره فى الدخول معهم فى نفس اسلوب حياتهم لانه صعب عليك جدا لكن لا مانع من مجاراة من حولك فجميل ان يمتلك المرء منا القدرة على التعامل مع الاشخاص من حوله تبعا لعقولهم ولا مانع ان ننزل لهم حتى لا نشعر بالوحدة او الغربة ..

تحياتى لكِ ..

القلب الغريب
12-14-2005, 01:27 PM
[[]السلام عليكم اخواتي جميعا وخاصة المغتربات ]]
وبالأخص بنت النيل وانا اكرر شكري لها عن سؤالها عني
وارجو ان تقبلوني اخت لكم في مقركم هذا الخاص بالمغتربات
انا اختكم القلب الغريب تزوجت من عام ونصف وتركت بلدي اللي تربيت فيه وسافرت الى السعودية مع زوجي . ولم اكن اخاف الغربة لاني انسانة ذات شخصية اجتماعية واستطيع ان اكون علاقات جديدة (هذا ماتوقعته)

فقد واحهت عدة مشاكل واهمها:

1- زوجي فبالرغم من انه انسان حنون وطيب جدا ويحبني واحبه (الحمدلله) الا انه يمنعني من الذهاب الى نادي او معهد او ان احرج من باب شقتي بدونه وهذه الحياه لم اكن متعودة عليها فقد كنت موظفة في بلدي ولي استقلاليتي ولي صديقات زي اخواتي ولي خمس اخوات بموت فيهم ولكني الان تمر ايام واسابيع لا ارى احد غير اغلى الناس زوجي
2- سكني : مع ان زوجي جهز لي شقة جميلة ولكن لها شبابيك تمنع الرؤيا من خلالها (يعني ان لااعرف اذا الجو غائم او مشمس ) لاني ما بقدر افتح الشباك ايضا
ولا تسألوني عن الجيران احسن
/] 3- لم احمل حتى الان فزادت وحدتي ومعاناتي
4- صرت اهمل بشكلي مع اني كنت جميلة واهتم بنفسي كثيرا وزوجي يحب ان يراني حسنة المظهر
فانا طول الليل والنهار بالمطبخ او عالنت او التلفزيون فانا من فترة طويلة لم انام منذ ايام. ف
انا لااتكلم او ارى احد غير زوجي وصرنا نمل بعض شوي بسبب عصبيتي الزايدة والمشاكل تبدأ بيننا

ارجوكم ماذا اعمل

انصحوني يا اخواتي
فانا محتاجة لكم

القلب الغريب

القلب الغريب
12-15-2005, 09:27 PM
السلام عليكم

honey_waw
12-21-2005, 12:21 AM
ليست الغربة ..غربة وطن فحسب ...انا في غربة ..في وطني الذي ولدت فيه ..غريبة وحيدة وسط مئات البشر ..في كل يوم تكبر غربتي اكثر ...وفي كل يوم يزداد شعوري بالوحده ..تلك الغربة ..تشبه تلك ..ليس المهم ..عدد الناس الذين نعرفهم ..وليس المهم ان نألف هذا المكان اوذاك ..المهم ان تكون قلوبنا عامرة بالحب ..وان نعلم ان في هذا العالم من يهتم ..حتى وان كا بعيدا

gooooooori
12-21-2005, 04:51 PM
That alone his emigrant previously I hope for you

loujain2
12-22-2005, 08:51 PM
حبيبتي القلب الغريب ........
والله نكاد نكون جميعا بذات الهموم والمشاكل هنا في الغربه
البحث عن صديقه او جاره مسالمه حنونه تحتوينا بصدرها كما الاهل في الوطن والبحث عن اشياء واماكن تملأ اوقات فراغنا الكبييييره وتشغلنا عن مللنا وتأففنا المتواصل والاستسلام للجلوس بالبيت كما الحيوان في القفص واسفه لقولي هذا لكننا نعاني ذات المشاكل في الغربه ونصب غضبنا على الزوج او بالغالب على اطفالنا الذين ليسو احسن حالا منا في الملل واضجر
لكن مايعزيني اني احب الغربه اجل ياحبيباتي فأحيانا اراها افضل من التواجد في وطني مع اناس تجعلني استشيط غضبا 24 ساعه وان اكون بعيده عن النساء اللاتي يظنن اننا نعيش في قصور ونجني الكثيييير هنا في غربتنا ويعلقون ويفتشون ويسألون عن اتفه الاشياء لا بل ويحسدوننا ان تصبحي محتاره في تربيه اطفالك لان الجميع هناك يتدخل ويعطي الراي حتى امك لاتدعك تربينهم كما اعتدت وهناك يصبح الاطفال بابشع واشنع الاخلاق من كثر التدليل والهدايا والتغاضي وعدم الحزم وانت تفقدي زوجك هناك اما مع اصدقائه او اهله في النزهات الفارغه والمصاريف المسرفه وتشعري بأنه ليس لديه وقت لك نعم في الوطن هذا هو الحال لذا احب البعد والإبتعاد واشجع زوجي ان نبقى قليلا ليكبر الاطفال لاني احب الغربه
احبيها انت وتسلي باي وسيله ولاتفكري بالامور السلبيه للغربه بل فكري بالعكس وادعي دائما ان يرزقك الله طفلا يعوضك الملل واطلبي من زوجك بكل حب واحترام ان يخرجك لاي مكان حتى تخرجي من وحدتك ومنزلك وتشاهدي الناس فذلك حتما سيغير نفسيتك ولو قليلا صدقيني واعتبريني اعز صديقه لك متى شئت نحن لبعضنا هنا

القلب الغريب
12-24-2005, 03:30 PM
الى الأخت loujain2

اشكرك على الرد فقد ريحتيني كثيرا وكما قلتي يبدو جميعنا نعاني نفس المشاكل ، فبالرغم من شوقي لأهلي ولبلدي الا اني شعرت بشوق لبيتي فهو مملكتي الوحيدة التي ارتاح بها فقد واجهت نفس مواقفك من بعد زوجي عني وتدخل الجميع بحياتنا والاسراف بدون فائدة او تقدير لنا فمهما فعلنا نحن مقصرون لاننا مغتربين وفلوسنا ما بتخلص !!!!!!!!!!!
فالله يكون بعوننا فكل ما اشعر به هو الوحدة وشكلي راح اتعود عليها فيكفي زوجي بجانبي وما في حد يعكر صفونا والحمد لله .
وانا سعيد جدا بصداقتك واتشرف بها وشو رأيك نتواصل ونفضنض بهذا الموقع

اختك القلب الغريب :strawflow

loujain2
12-24-2005, 11:36 PM
لاشكر عاى واجب لان هيك حالنا كلنا وهي الدنيا بدنا نعيش براس مرتاح بالغربه افضل من القهر بالبلد
والشكر لبنت النيل يلي اقترحت الموضوع يلي لمنا وخلانا نفضفض

مريوومه
12-26-2005, 03:15 AM
تسلمين اختي الغاليه بنت النيل على الموضوع الرائع والله يجعله في ميزان حسناتك

الغربه صعبه والابتعاد عن الاهل اصعب انا اعاني من بعدي لاهلي صارلي سبع سنوات

ماشفتهم والله والله يابنات قلبي ينزف دم ابكي دم ماعندي حد في هل مكان الا الله سبحانه لااهل

ولا اقارب واوقات ابكي واقول لوكان عندي اخت او اهلي اهني ماكنت تعبت هل تعب والله يابنات تعبانه من الفراق

الفراق شين وصعب اشتاق لامي واحضانها وابي الغالي واخي بعد روحي واخواتي الغاليات وانا اكتب لكم ودمعتي على خدي

مالي احد ومافي مثل الاهل بس الي مصبرني اتصالي فيهم بس هذا مايغني عن شوفتهم اتشوق لشوفتهم اوقات اقول يمكن

يصير فيني شي ولا في واحد منهم وماشوفهم وانجن والله غاليتي بنت النيل اوقات اكلم امي وانا جالسه بروحي كانها تسمعني

يارب يارب يارب انت مجيب الدعاء اجمعني باهلي واجمع كل وحده مغتربه وبعيده مع اهلها قلبي يتقطع وماقدر اوصف حزني

الشديد على فراقهم لانه صعب عسى ربي يجمعنى انه سميع مجيب الدعاء اه اه اه اه حسره بقلبي اااا ه اسفه على الاطاله ياخواتي اختكم في اللـــــــــــه مريم

القلب الغريب
12-26-2005, 03:20 PM
الى الاخت مريم 58
والله كلامك قطع قلبي وخليتيني ابكي لاني انا كمان اتصلت مبارح بأمي وصرت ابكي بحرقة وحسيت اني طفلة وبحاجة لحضنها .

الله يصبرك ويصبرنا جميعا ما تزعلي اختي وصحيح ما في شي بعوض وجودهم ودائما بشعر بحاجتهم ولكن هذا قدرنا وصدقي هذا شعور ومعاناة الكثيرات من المغتربات :fkjuiyhag :fkjuiyhag :fkjuiyhag
وسلامي للأخت loujain2 :fkjuiyhag :fkjuiyhag :fkjuiyhag

loujain2
12-26-2005, 03:21 PM
حبيبتي مريم والله تضايقت عليكي كتير وكنت بدي أبكي وتفتحي عليي بواب !!!!
بس حبيبتي طولي بالك واحتسبي اجرك على الله وانشاء الله فيه كله أجر وخير الك بس انت لا تظلي تفكري وتفكري وتبكي مو حل حاولي تستأنسي بأيا شيء وتنسي حالك شوي ولنت مابتقدري تروحي اجازه لعند اهلك ولو شهر ولا ظروفك كيف لحتى تمنعك 8سنين ما تشوفيهم
اتمنى تصبري وما تضغطي على نفسك وتعبيها اكثر من من كدا حرام عليك ... ونحن هون الك وللمثلنا
اختك لجين

مريوومه
01-03-2006, 02:06 AM
تسليمن غاليتي القلب الغريب الله يجزاك كل خير يالغاليه كلامك والله عدل هذا احنى نصبر روحنا والله كريم واوقات مثل

ماقلتي ودي انام بحضنها وابكي زي الطفله لان مافي شي بالدنيا يعوض حنان الام

الله يخليكم لي خواتي انتو

اختي الغاليهloujain2 تسليمن يالغاليه تسليمن والله يالغاليه لجين والله انا الحمد لله محتسبه الاجر والهي نفسي واشغل روحي

علشان ماتضايق من فراقهم بس الفراق طول يالغاليه
ولا اقدر اروح لهم لانهم بالعراق الحبيبه وانتي تعرفين ضروف العراق الله يكون بالعون ويفرج همهم ويجمعني مع اهلي ويجمعكم مع اهاليكم امين يارب علشان كذا ماقدر اروح اختي لجين حتى في العطل

ادعو ليه اخواتي الغاليات

الحمد لله الله سبحانه مايقصر وارسل لي خوات في الله اختي القلب الغريب ولجين الله يخليكم لي يارب ولا يحرمنا من بعض قولو امين ويجمعنا باعز الناس اهلنا انشالله
وحده تصبر الثانيه
اختكم في الله مريوووووووومه

بنت النيل**
01-03-2006, 04:06 PM
انتم اللى خلتونى ابكى وابكى وابكى ..

فبعد وفاة والدتى اصبحت الارض بما رحبت مثل بعضها بالنسبة لى غربتى حياتــــــــــــى طالما بدون والدتــــــــــــــى ..

واعلم انى لن اعود من غربتى الا بتواجدى بجانبها ثم لقائها بعد ذلك !!

انام وانا على امل ان احلم بها واخر مرة جاءت لى منذ شهر تقريبا وفى الحلم هممت ان احضنها بايقظنى زوجى من النوم فقلت له "" يـــــــــــــــــــآه لماذا ايقظتنى الان كنت اتوق لان تحضننى واشعر بقربها """" وظليت ابكى ليومين كما الان لانى اشتــــــــــــــــــــــــــــــــــــاق لها يا نـــــــــــــــــــــــاس ...

اسمحولى ساخرج الان ..

تحياتى ..

القلب الغريب
01-03-2006, 06:50 PM
الى الاخت بنت النيل :fhgfreagi

والعزيزة مريم 58 :fhgfreagi والغالية loujain :fhgfreagi

يالله فكأننا نعزف على وتر واحد فصدقيني يا بنت النيل اني استيقظ من نومي بالليل ابكي وابكي مع انه والدي ووالدتي بصحة جيدة ولكن يتخيل لي لو حدث مكروه لهم وانا بعيدة ما سيحدث لي . ودائما زوجي بلومني وبقول هذا فال سيء وما بصير تفكري بطريق سوداوية والله والله تصيبني هستيريا بكاء فانا متعلقة جداجدا بوالدي وهو كبير بالسن .. ولا تحزنوا اخواتي وبتمنى يكون هالموقع ملجأ لنا نفضفض لبعض لاني ما اقدر احكي لأحد عن مشاعري هذه لانهم بفكرو خلص تعودت على الغربة .

وانشالله مثواه والدتك الجنة ونأسف لأننا فتحنا جروحك حبيبتي

وارجوكم اذا حتشبكو مسنجر تعلموني كيف الطريقة لاني للآن بواجه مشكلة بالمراسلة معكم

اشتقت يا لجين لرسائلك وسؤالك عني وتقصيري ليس بيدي

اختكم القلب الغريب

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0