المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ملف متكامل عن الشعر



اشعاعية
06-05-2007, 05:55 PM
:frashagirبــسم اللـهالرحمــن الرحــيمالســلام علــيكم و رحمــة اللـه و بركــاته :-




ملف خاص بالشعر,,انواعه,,امراضه,,واشياء اخرى,,
اتمنى منالجميع الاستفادة,,

أولا : مقدمة :-



من الأشياء التي لا يمكن الخوض بالحديثفيها كثيرا انتصار العلم بعد حرب طويلة و عنيفة ضد مشاكل الشعر , و لله الحمد فقدانتصر في هذه المعركة , و هذا الانتصار يعد انتصارا غذائيا لا كيميائيا .
وللوراثة دور كبير جدا في هذه المشكلة حيث أن تمتع الأب و الأم و الجد بصحة جيدةيحمي الأبناء من الوقوع فريسة تحت مشاكل الشعر , والصحة المختلفة , و لكن حتى لوكان الأمر له صلة بالوراثة فقد أثبت علماء التغذية حاليا , أن العادات الغذائيةالسليمة , و إمداد الجسم بالعناصر الغذائية اللازمة لصحة الشعر , قد أعطت نتائجباهرة .



ثانيا : ما هي أنواع الشعر ؟أ- الشعر الجاف :
هذا النوع من الشعريبدو بدون بريق أو حيوية وهذا الجفاف الذي به يعرضه للتقصف المستمر وقد يكون هذاالجفاف بسبب ضعف نشاط الغدد الدهنية الموجودة بفروة الرأس أو قد يكون لأسباب خارجيةتسيء إلي الشعر مثل كثرة استخدام الكيماويات الحارقة للشعر علي شكل صبغات وغيرها أولاستخدام السيشوار والمكواه مما يؤدي إلي نتائج سيئة للشعر.



طرقالعناية به:

* يمكن عمل حمام زيت أسبوعيا (زيت خروع- أو زيت زيتون - أو زيتذرة) وسوف نشرح طريقة عمل هذا الحمام بعد قليل.
* الاهتمام بالناحية الغذائيةوخاصة البروتينات.
* يتجنب استخدام الماء شديد السخونة والصابون الرديء بليستخدم صابون زيتي أو شامبو جيد ويجب التحري جيدا عن نوع الشامبو إذا كنتتستخدميه.
* يجب دهن الشعر من الخارج بزيت طبيعي لسهولة تمشيطه وعدمتقطيعه.
* ابتعدي- بقدر الإمكان- عن الصبغات الكيماوية و السيشوار والمكواه ودعيشعرك بطبيعته ويكفي لفه في البيت بالطريقة المعتادة وذلكتجنتا لكل مشكلاتالشعر.


ب – الشعر الدهني :

ويظهر الشعر الدهني في فروة الشعرالدهنية وهي التي تفرز كمية زائدة من الدهون نتيجة زيادة نشاط الغدد الدهنية بها عنالمعتاد.
ومن مشاكل هذا النوع من الشعر أنه يتعرض للاتساخ بسرعة وقد يصاحبه قشرالشعر فهو في حاجة إلي عناية باستمرار.


طريقة العناية به :

أ- قللي من الأطعمة التي تعمل علي زيادة إفراز الدهون وهي الأطعمة الحريفة والبهاراتوالتوابل والشكولاته والمشروبات الساخنة جدا.
2- كلما زادت نسبة الدهون في الشعريجب غسله جيدا عدة مرات ثم شطفه ويمكن أن يضاف لماء الشطف نقط من الليمون أو الخلفذلك يساعد علي اختفاء الدهون.







جـ - الشعرالعادي:

وهو الشعر الذي به نسبه دهون معتدله فهو شعر ليس به مظاهر الشعرالجاف ولا الشعر الدهني فهو شعر وسط ولا يوجد مشاكل تتعلق به وللاحتفاظ علي هيئتهالطبيعية يجب:


* الاهتمام بنظافته بالطرق المعتادة.
* الابتعاد عن كلالتحذيرات التي سبق أن ذكرناها من قبلثالثا:ما هي أهم المشكلات التي قد يواجهها الشعر؟

1- التقصف :

من الصعب تحديد سبب واحد رئيسي لمرض تقصف الشعرفالأسباب كثيرة ومتنوعةوأهم أسباب تقصف الشعر هي:


1- جفاف طارئ بساق الشعر أو أطراف الشعرنتيجة زيادة جفاف الجو أو ارتفاع درجة حرارته بنسبة كبيرة.

2- الانتقال منبيئة ذات جو عادي إلي جو حار.

3- غسل الشعر بنوع من الصابون القوي المزيلللدهون فيفقد الحد الأدنى من المواد الدهنية اللازمة لمرونته وقوة تحمله.

4- عدم العناية بشطف الشعر جيدا بالماء النقي بعد غسله بالصابون أو الشامبو.

5- ترك الشعر بدون غسيل مدد أكثر من اللازم فتتراكم الأتربة حول ساق الشعر فتسببتقصفه.

6- كثرة غسل الشعر أكثر من المعدل الطبيعي مما يجعله يفقد الموادالدهنية والأملاح اللازمة لمرونته وحمايته .

7- تعريض الشعر لفترات طويلةتحت السيشوار حتى يصاب بالتيبس والجفاف.

8- سوء التغذية.

10- استخدامبنس الشعر بعنف.

علاج تقصف الشعر هو معرفة سبب التقصفوتلافيه.




2- الصلع الأنثوي:


هناك ما يسمي بالصلعالأنثوي وهو نوع من الصلع الذي تصاب به المنطقة الأمامية منالرأس وغالباما تصاب به المرأة بعد سن الأربعين ويرجع غالبا إلي عوامل وراثية وارتفاعنسبة بعض الهرمونات في الجسم. وقد أجرينا في جامعة عين شمس بحثا من خلالرسالة دكتوراه علي مدي إصابة المرأة المصرية بالصلع الأنثوي. أجري البحثعلي ألفسيدة وأثبت أن حوالي 17% من النساء المصريات يتعرضن للصلعالأنثوي... وعلاجهبسيط يتلخص في دواء يحتوي علي مادة (MINOXIDIL) محلول 2%, و لا علاقةللحجاب بسقوط الشعر إطلاقا , و قد أجريت العديد من الدراساتالتي تقارن بين الصلعلدى غير المحجبات و المحجبات , و لم تثبت لنا الدراسةقلة الفئة الأولى عن الثانية .

3- قشر الشعر :
أسبابه:
1- تمشيط الشعربعنف وحك فروة الرأس.
2- زيادة القلق النفسي والتوتر العصبي.
3- زيادة إفرازالدهون بفروة الرأس لزيادة نشاط الغدد الدهنية الموجود بها وهذه الزيادة ليس لهاسبب بل هو إسراع لإحدى العمليات الفسيولوجية للجسم.
وقشر الشعر لا يعتبر مرضالذلك لا يجب حدوث أي قلق في حمالة تواجد هذاالقشرطريقة التخلص من قشر الشعر :

1- يتم تدليكفروة الرأس قبل النوم بكمية من زيت الزيتون أو زيت اللوز أو زيت الصبار ثم يلفالشعر ويغسل في الصباح بالماء الدافئ ويكرر ذلك يوميا حتي يختفي قشرالشعر.


2- تجنبي تماما غطاء الرأس المصنوع من أقمشة نايلون أوبوليسترلأن ذلك قد يؤدي إلي ظهور بعض أنواع من الحساسية في فروة الرأس أو تكوينطبقة سميكة من القشرة علي فروة الرأس. لذلك استخدمي أسفل الحجاب قبعة قطنية عليالشعر مباشرة ويمكن صنعها من الخيوط القطنية بغرز الكوريشيه أو يمكن عمل قبعة منالأقمشة القطنية... كما أن الخيوط البوليستر تؤدي إلي نحول جذور الشعرالأمامية.


3- يوجد في الصيدليات غسول طبي يحتوي علي مادة الكبريت يدلكبه الشعر عدة أيام ثم يغسل بعدها بشامبو مخصوص للقشر وهو متوافر بالصيدليات أيضا... ويكرر استخدام هذا الغسول مرة كل أسبوع حتى تتخلصي من القشر نهائيا.




4- قمل الشعر :
وهو نوع من الطفيليات يعيش بين الشعر ويتغذىبمص الدم من خلال التصاقه بسطح الجلد وعدوه الأول هو النظافة فبدونها تنتشر الإصابةبه ويساعد علي ذلك:


1- الزحام

2- ارتفاع درجهالحرارة.

وربما انتشر علي الجسم كله إذا انعدمت النظافةتشخيصالإصابة بقمل الرأس

1- العثور علي قملة أو قمل بالشعر.

2- حك الرأسبصورة ملحوظة.

3- ظهور الصئبان " السبان " والتصاقه بالشعر.

طريقةالعلاج من حشرات الرأس (القمل)
1- يدلك الشعر أولاً بالخل لمدة عشردقائق.

2- يغسل الشعر جيدا بصابون الكبريت وهو متوافر في الصيدليات وبسعررخيص جدا.

3- يستخدم أحد المستحضرات المضادة للقمل وتوجد في صورة كريم أولوسيون أوبخاخة كما يوجد شامبو جديد للتخلص من حشرات الرأس متوافر أيضابالصيدليات وطريقة كل مستحضر مكتوب على العلبة الخاص بها.

كما يمكن استخدام " زيت الينسون " كعلاج فعال لإبادة حشرات الرأس وذلك بدهن الشعر به وتدليك فروةالرأس ويغسل بعد 3 ساعات


4- بعد غسل الشعر يمشط بمشط رفيع للتخلص من هذهالحشرة، يكرر العلاج مدة ثلاثة أيام ثم مرة في الأسبوع لمدة ثلاثةأسابيع.


لذلك: يجب الاهتمام بنظافة الشعر لأن الوقاية خير منالعلاج.






5- قرح الشعر :


لعلاج قروح الرأسنتيجة تلوث جرثومي والذي يظهر في صورة خراريج أو دمامل فيالرأس ننصح أولاًبالعرض علي طبيبة متخصصة وإليك عدة وصفات:

* عمل عجينه الحناء المخلوطة بزيتالزيتون ووضعها علي الرأس وتترك حتى تجف ثمتغسل الرأس... ويمكن تكرارهابحسب درجة استجابة الرأس للعلاج.

* أو يتم غسيل الرأس بماء الحلبة بعد غليهاوتركها حتى تكون دافئة.

* أو تخلط كمية من مسحوق بذور الينسون مع كمية أخريمناسبة من زيت الزيتونوتحرك جيدا للحصول علي عجينه... تدلك فروة الرأسبهذه العجينة وتغطي لمدة ثلاثساعات... بعدها يغسل الشعر بماء دافئ معصابون جيد أو شامبو جيد.. وهذهالطريقة أيضا تصلحفي قتل فطرياتالرأس... تكرر هذه الطريقة يوميا حتى يتخلص الشعر من أية قرح أوفطرياتوهذه طريقة مأمونة العواقب وبعيدة عن أي مركبات سامة قد تضر فروةالرأس.




6- شيب الرأس:
عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : (( من شاب شيبة في الإسلام كانت له نورا يوم القيامة ))rقال رسول اللهو عنقال : (( لا تنتفوا الشيب فإنه نور يومrأبي هريرة رضي الله عنه أن رسول اللهالقيامة , من شاب شيبة كتب الله له بها حسنة , و حُط بها عنه خطيئة , و رفع له بهادرجة )) .



ما هو الشيب ؟الشيب : هو عملية طبيعية تحدث بحكمالتقدم في السن و يتعرض له كل الناس بلا استثناء , و لكن هناك من الناس من يشيب فيفترة مبكرةلماذا يحدث الشيب ؟يظهر الشعر الأبيض لوجود جيوبهوائية في المنطقة إلى طبقة القشرة من الشعرة , و هذه الجيوب الهوائية لا تعكسالضوء , و تبدو قائمة , لذلك يظهر الشعر الأبيض .. و لكن الأبحاث العلمية الحديثةتقول أن ظهور الشعر الأبيض هو نتيجة توقف الخلايا الملونة في البصيلة الشعرية عنتكوين الصبغات الملونة أو الميلانين .




أين يخرج الشيب ؟يبدأالشيب عادة عند جانبي الرأس و يستمر بصورة تدريجية بطيئة في مختلف أنحاءشعرالرأس , و من الملاحظ أن بعض الأشخاص يصيبهم الشيب بدرجة كبيرة منغيرهم , فقد يتحول الشعر بأكمله إلى اللون الرمادي أو قد يقتصر هذا الشيب علىبعضالمناطق دون الأخرى .

لماذا تختلف درجة الشيب عند الناس أي من شخص لآخر؟بسبب اختلاف نوع الشعر نفسه , و إلى وجود عامل وراثي , كما أنه يتأثربالحالةالنفسية إذ أنه من الملاحظ أن الضغط النفسي يعجل حدوث الشيب , كماأنه وجد أننقص بعض العناصر الغذائية و أهمها النحاس و حمض الفوليك , وفيتامين ب المركببأنواع قد يعجل بحدوث الشيب لذلك فإن مقاومة حدوث الشيبتستدعي ضرورةالاهتمام بسد حاجة الجسم من هذه العناصر السابقة , بالإضافةإلى تحقيق الراحة والاستقرار النفسي .

العلاج الغذائي :
شرب شايالأعشاب يوميا صباحا المكون من شاي + الزعرور البري + عشبة الهندباءالبرية + العرعر الشائك , و يؤخذ معه حبة فيتامين ج الطبيعي .




علاجالشيب الطبيعي :

تناول الأغذية التالية المقاومة للشيب المبكر :

* اللبن الرائب (3) كأس يوميا في الصباح و عصرا و في المساء العسل الأسود –

ملعقة كبيرة ثلاث مرات يوميا , الخميرة النباتية ملعقة كبيرة مرتين يوميا .

* القمح 3 ملاعق يوميا .

عمل الخلطة التالية :
نبات المريمية منأفضل الأعشاب الطبيعية التي يمكن الاستعانة بها لتغميق لونالشعرالمكونات :

4 ملاعق كبيرة من أوراق المريمية , ½ فنجان منالماء , 2 ملعقة كبيرة من الحناء ,

ملعقة صغيرة من مسحوق القرنفل , ½ فنجانمن الشاي المغلي بشدةالطريقة :

غلي نبات المريمية غلياناوافيا , ثم نتركه ليبرد و نصفيه ثم نضيف القرنفل و الشاي إلىالمغلي معالتقليب ثم تضاف الحناءالاستعمال :
يوضع هذا الخليط على الشعرو فروة الرأس و يبقى لمدة 30 دقيقة ثم يشطف بالماءالعادي .





رابعا: كيفية عمل حمام زيت للشعر الجاف:
* سخني مقدار من زيت الزيتونأو مجموعة زيوت طبيعية مثل زيت (زيتون- لوز- خروع-

حبة البركة- جرجير- سمسم).

أو استخدام نوع أو نوعين حسب ما يتوفرلديك...



"وطريقة التسخين تكون عن طريق وضع زجاجة الزيت وهي مغلقة فيإناء به ماءساخن ويكون غطاء الزجاجة لأعلي إلي أن يتم تسخين الزيتبدرجة تتحمله اليد ".

* اغمسي قطعة من القطن في الزيت ثم دلكي بها أصولالشعر بقوة حتى يتم تدليكجميع فروة الرأس بهذا الزيت ... ثم يدهن باقيالشعر بالزيت حتي أطرافه ثم يغطيالشعر بقبعة بلاستيكية ويكون حمام الزيتفي الليلة السابقة لغسل الشعر وعندئذيترك الزيت في الشعر مدةطويلة.)

* وهناك طريقة أخري تقليدية تتم عن طريق لف الشعر بمنشفة (فوطة) دافئة (وذلكبغمس الفوطة في ماء دافئ وعصرها) بعد عمل حمام الزيت.. ثم تتركهذه الفوطةعلي الشعر حتي تبرد ثم تكرر هذه العملية أي " غمس الفوطة فيالماء الساخن أوالدافئ ووضعها علي الشعر" مرتين أو ثلاثة ويكون ذلك قبلغسل الشعربنصف ساعةثم يغسل الشعر بالصابون الزيتي أو الشامبو الجيد ويشطفجيداً ثم يجفف.

* يتم عمل حمام الزيت مرة أسبوعيا فقط أو عند زيادة نسبةجفاف الشعر.




خامسا: كيف تحمين شعرك و تغيرين من لونه في نفس الوقت ؟اختاري يوما فيالأسبوع تكونين فيه مهيأة لوضع هذه الخلطة :

حنة + كركديه + إكليل الجبل + شاي أحمر + قرفة + حلبة مطحونة .



طريقة التحضير:


ضعيالكركديه مع إكليل الجبل والشاي الأحمر وقومي بغليهم في الماء معا حتى يتغير لونهوبعد ذلك أضيفي الحناء إلى الخليط حتى يصبح شكله كالحساء .

وبعد ذلك ضعيالخلطة علي رأسك بانتظام بحيث تغطي كل الشعر وعلى فكرة لو واظبت على هذه الخلطةستلحظين حتى تغيير لون الشعر إلى البني و سيصبح شعرك مليئا بالحيويةملاحظة : إذا كان شعرك دهنيا فاستخدميها مرة في الشهر , و إن كان جافا فاستعمليها مرة كلأسبوع.

سادسا: كيف يمكنك تحضير صبغات طبيعية في المنزل بمواد موجودة في مطبحك؟!
كثير ما تحب المرأة بتغير لو ن شعرها بأصباغ الكيماوية ، ولكن كثرة الأصباغلها أضرار كثيرة منها تساقط الشعر جفاف الشعر ...... الخولكن هذا لايعني أننا نمتنع عن استخدام الأصباغ بتغير لون شعر ولذلك باستخدام أصباغ طبيعية :




âاللون البنيá


1- عشر ملاعق كبيرة حناء .
2- عصير ليمونة واحدة.
3- 3 ملاعق من خل التفاح أو الخل العادي.
4- 3 ملاعق قشورباذنجان.
5- مقدار مناسب من الماء الساخن .
امزجي جميع المكونات ما عدا عصيرالليمون.. اتركيها تتخمر لمدة 3 ساعات ثم أضيفي عصير الليمون و ضعيها على شعرك منساعة الى 3 ساعات حسب درجة اللون المطلوبة..



اللون البنيá ;âالمحمر


1- 10 ملاعق كبيرة حناء .
2- عصير ليمونة.
3- 3 ملاعق منخل التفاح أو الخل العادي .
4- ملعقتان من القهوة العربية.
5- مقدار مناسب منالماء الساخن.
امزجي جميع المكونات ما عدا عصير الليمون.. اتركيها تتخمر لمدة 3ساعات ثم أضيفي عصير الليمون و ضعيها على شعرك من ساعة الى 3 ساعات حسب درجة اللونالمطلوبة..



âلون الشوكولاتهá



1- 10 ملاعق كبيرةحناء .
2- عصير ليمونة .
3- 3ملاعق من خل التفاح أو الخل العادي.
4- 5 ملاعق من بودرة الكاكاو .
5- مقدار مناسب من الماء الساخن.
امزجي جميعالمكونات ما عدا عصير الليمون.. اتركيها تتخمر لمدة 3 ساعات ثم اضيفي عصير الليمونو ضعيها على شعرك من ساعة الى 3 ساعات حسب درجة اللون المطلوبة..



áâاللون الكستنائي



1- 10 ملاعق كبيرة حناء .
2- عصير ليمونة .
3- 3ملاعق من خل التفاح أو الخل العادي.
4- كوب مغلي من البابونج .
5- مقدار مناسب من الماء الساخن.
امزجي جميع المكونات ما عدا عصير الليمون.. اتركيها تتخمر لمدة 3 ساعات ثم اضيفي عصير الليمون و ضعيها على شعرك من ساعة الى 3ساعات حسب درجة اللون المطلوبة..


âاللون النحاسيâ



1- 10 ملاعق كبيرة حناء .
2- عصير ليمونة .
3- 3 علب سفن أب صغيرة .
4- مقدارمناسب من الماء الساخن.
امزجي جميع المكونات ما عدا عصير الليمون.. اتركيهاتتخمر لمدة 3 ساعات ثم أضيفي عصير الليمون و ضعيها على شعرك من ساعة إلى 3 ساعاتحسب درجة اللون المطلوبة..






اللونáâالأحمر


1- 10 ملاعق كبيرة حناء .
2- عصير ليمونة .
3- 3ملاعق منخل التفاح أو الخل العادي.
4- كوب من مغلي الكركديه .
5- 3 ملاعق من قشرالرمان المجفف.
6- مقدار مناسب من الماء الساخن.
امزجي جميع المكونات ما عداعصير الليمون.. اتركيها تتخمر لمدة 3 ساعات ثم اضيفي عصير الليمون و ضعيها على شعركمن ساعة الى 3 ساعات حسب درجة اللون المطلوبة..




اللونáâالتوتي



1- 10 ملاعق كبيرة حناء .
2- عصير ليمونة .
3- 3ملاعقمن خل التفاح أو الخل العادي.
4- ملعقة لون طعام (توتي) في كوب من الماء .
5- كوب من شراب فيمتو المركز
5- مقدار مناسب من الماء الساخن.
امزجي جميعالمكونات ما عدا عصير الليمون.. اتركيها تتخمر لمدة 3 ساعات ثم أضيفي عصير الليمونو ضعيها على شعرك من ساعة الى 3 ساعات حسب درجة اللون المطلوبة..




âاللون الأشقرá



1- 10 ملاعق كبيرة حناء .
2- عصير ليمونة .
3- 3ملاعق من خل التفاح أو الخل العادي.
4- 3 ملاعقكركم .
5- مقدار مناسب من الماء الساخن.
امزجي جميع المكونات ما عدا عصيرالليمون.. اتركيها تتخمر لمدة 3 ساعات ثم أضيفي عصير الليمون و ضعيها على شعرك منساعة الى 3 ساعات حسب درجة اللون المطلوبة..







معلومات تهمك:-



- مقدار الماءالساخن حسب تقديرك.. يعني ما يجب أن يجعل الخليط متماسك و ليس سائلا ..

- في حالة الشعر الجاف تقلل كمية الخل إلى ملعقة واحدة كبيرة و تضاف 3 ملاعق من زيتالذرة.

- يفضل استخدام البخار للشعر لمدة 30 إلى 60 دقيقة.. ثم تجفيفالشعر.

- تغسل الحناء بالماء و البلسم فقط.. و يمكنك غسله بالشامبو فياليوم التالي.

- لتثبيت لو الصبغة لفترة أطول.. اغلي قشور البرتقال والليمون مع الماء الساخن المستخدم في العجن لمدة 10 دقائق قبل استخدامه للعجن.

- إذا شعرت أن اللون غير ملحوظ لان شعرك داكن اللون.. قومي بتفتيح شعركباستخدام الليمون و عندما يفتح.. استخدمي صبغة الحناء و افرحي بالنتيجة.. سيبدواللون ملحوظا اكثر




سابعا: كيف تحتارين لون الشعر المناسب لبشرتك؟لاختيار لون الصبغة الذييناسبك لفي بالتعاقب ايشارب وردي و آخر برتقالي حول وجهك ولاحظي الأكثر تناغما فإنكان الوردي اختاري الأشقر والبلاتيني والكستنائي ومع البرتقالي اختاري الذهبي أوالنحاسي أو الأحمر.

ماااارية
06-05-2007, 06:08 PM
يعطيك العافية

بنت الشيخة
06-05-2007, 06:08 PM
يعطيك العافية

فطوووومه
06-05-2007, 06:09 PM
الف شكر لك على موضوعك القيم
ماقصرتي يعطيك العافيه

حبيبتي عندك خطأ يايت ترجعين تصححيه
عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : (( من شاب شيبة في الإسلام كانت له نورا يوم القيامة ))rقال رسول اللهو عنقال : (( لا تنتفوا الشيب فإنه نور يومrأبي هريرة رضي الله عنه أن رسول اللهالقيامة , من شاب شيبة كتب الله له بها حسنة , و حُط بها عنه خطيئة , و رفع له بهادرجة )) .

مره ثانيه الف شكر لك

%قمر سدير%
06-05-2007, 06:18 PM
http://www.nshj.com/up-pic/uploads/b095747319.gif (http://www.nshj.com/up-pic)

you_name_us
06-05-2007, 08:41 PM
http://www.arabsys.net/pic/thanx/30.gif

بسمة القصيم
06-06-2007, 06:42 AM
الله يعطيك العافيه ان شاء الله

استغفر الله العظيم التواب الرحيم لذنبي ولذنب المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الاحياء منهم والاموات الى يوم الدين

الحمد لله الذي تواضع كل شئ لعظمته
الحمد لله الذي استسلم كل شئ لقدرته
الحمد لله الذي خضع كل شئ لملكه
الحمد لله الذي ذل كل شئ لعزته


Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0