المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الحمل ما قبل الولادة و بعد الولادة ( كيف تلدين؟) ( دمج موضوعان معا )



ألبحرانية
07-11-2005, 02:29 PM
ملف الحوامل

اتمنى المشاركه تفيدكم يارب ..

و ربي يوفقكم و يحفظكم من كل سوء و يرزقكم الذريه الطيبه الصالحه .. اللهم امين

الاعراض المبكرة للحمل
- انقطاع الحيض :

وهو اول ما تلاحظينه عادة وهو تاخر نزول دم الحيض عن ميعاده الى ان ينقطع تماما .. وسبب ذلك هو زيادة افراز هرمون ( الاستروجين والبروجستيرون ) اثناء الحمل ..
لكن هذا التاخير لا يعني دائما انك حامل خاصة اذا كانت الدورة غير منتظمة في مواعيدها الشهرية ..لذلك لا تتسرعي في الحكم بوجود الحمل الا اذا استمر انقطاع الحيض لدورتين متتاليتين ..

- تعب الصباح :

وهو الشعور بالتوعك والغثيان وحدوث القىء والذي يظهر عادة في الصباح .. لكنه قدة يظهر من وقت لاخر خاصة عند الاحساس بالجوع او التعب .
وسببه هو حدوث تغيرات كيميائية في الجسم ( في ميتابوليزم المواد ) ..-

كثرة التبول :

سواء في الليل او النهار ، وربما مع الاحساس بالم بسيط اثناء التبول ..
ويرجع ذلك الى زيادة حجم الرحم وتغير وضعه مما يتسبب في الضغط على المثانة البولية . علاوة على حدوث احتقان للاعضاء في منطقة الحوض اثناء الحمل بما فيها المثانة البولية .

-الوحم :

اثناء الحمل تحدث بعض الاضطرابات النفسية البسيطة والتي يطلق عليها الوحم ، وتتمثل في بعض الامور مثل اشتياق الحامل الشديد لنوع من الاطعمة .. او الكره الشديد لبعض الروائح .. بما فيها رائحة الزوج .
وقد تحدث تغيرات في المزاج ؛ فقد تعاني الزوجة من القلق او تبدو متكبرة او ما الى ذلك او كثره النوم.

كلف الحوامل :

في بعض الحوامل يتغير لون جلد الوجه الى اللون البني عند منطقة الخدين والجبهة مما يسبب انزعاجا شديدا لبعض السيدات .. لكن لحسن الحظ يزول هذا اللون ويعود الى طبيعته بعد الولادة ..و قد يستمر عند بعض النساء الى عدة شهور او ربما لسنين ثم يبدا بالزوال .

اختبار الحمل

توجد انواع مختلفة من اختبار الحمل لكنها تعتمد على اساس واحد ، وهو الكشف عن مادة كيميائية تفرز في بول الحامل ( Hcg ) مثل هذه الاختبارات تصبح دليلا على وجود الحمل الى جانب ما يراه الطبيب من الفحص الطبي .
وينبغي عند الاستعانه بمثل هذه الاختبارات الا يجرى الا بعد مرور فترة معينة ( هي اسبوعان بالنسبة للنوع الشائع من هذه الاختبارات ) فان التسرع في القيام به قد يعطي نتيجة سلبية بينما تكونين حاملا بالفعل .كما ينبغي ان تكون عينة البول المراد اختبارها من ( بول الصباح ) حتى تتركز فيها المادة المراد التحقق من وجودها .

الرعاية المطلوبة اتناء الحمل

تعتقد بعض السيدات ان العناية بالحمل على يد طبيب متخصص امر مبالغ فيه ، بينما الحقيقة غير ذلك ، فزيارتك للطبيب طوال فترة الحمل يجنبك حدوث أي متاعب كان من الممكن تحاشيها . ويصبح الامر ضروري اذا كنت تعانين من الامراض التي قد تؤثر في مساله الحمل مثل السكر او ضغط الدم المرتفع .
فلا تتكاسلي .. ويكفي ان تذهبي مرة واحدة كل شهر في اول ستة اشهر ثم تتقارب مواعيد الزيارة بعد ذلك .

ماذا سيفعل لك الطبيب ؟؟

خلال زيارتك الاولى للطبيب ، سيقوم غالبا باجراء الاتي :
اولا : سيتعرف منك على حالتك الصحية في الماضي والامراض التي قد اصبت بها ، وعن الحالة الصحية لافراد عائلتك للكشف عن وجود أي امراض وراثية ..
ويسالك عن الدورة الشهرية ومدى انتظامها ، وعن اخر موعد لنزول دم الحيض ، وعما اذا كان قد حدث لك اجهاض من قبل ..
ثانيا : ياتي بعد ذلك دور الفحص الطبي ، حيث يقوم الطبيب بفحص المهبل ....
ثالثا : سيطلب اجراء اختبارات معملية مثل فحص عينة من الدم ليرى اذا كنت مصابة بفقر الدم وليتعرف على فصيلة دمك وعامل ريزس .
وفحص عينة البول للكشف خاصة عن الزلال والتاكد من سلامة الكليتين .
وفي اخر زيارة سيرشدك الطبيب الى طريقة التغذية المطلوبة اثناء الحمل ، وما يجب ان تتناوليه من طعام ، وغالبا سيصف لك مجموعة من الفيتامينات لتستمري على تناولها اثناء الشهور الاولى من الحمل لتكون كافية لسد احتياجات جسمك انت وطفلك المنتظر .
اما في الزيارة التالية فلن تستدعي الحاجة اجراء مثل هذا الفحص ، فغالبا سيكتفي الطبيب بالقاء بعض الاسئلة ويسجل وزنك وضغط الدم ويفحص بطنك ليتبين مقدار نمو الجنين ويتاكد من سلامته وذلك بالاستماع الى دقات قلبه بسماعة خاصة ....
وواجبك اثناء هذه الزيارات ان تكوني مدركة لاي تغيرات تطرا على حالتك حتى تستفسري عنها .

متاعب الحمل وعلاجها

1-الشعور بالغثيان في الصباح :

يكثر حدوثه في الشهرين الاول والثاني من الحمل ثم يختفي تدريجيا مع تقدم الحمل وقد يصحبه قيء .. والامر مختلف من سيدة لاخرى فقد لا تشعر بعض السيدات بشي من هذا القبيل ..

فاذا كنت تعانين من الغثيان في الصباح انصحك بالاتي :

-ان تاكلي شيئا في الفراش قبل مغادرة السرير وافضل ما تاكلينه هو البسكويت او التوست او البقسماط .
-لا تتعجلي في مغادرة السرير في الصباح ولتكن حركتك بطيئة على مهل .
-تجنبي تناول الاطعمة الشديدة الحلاوة او تناول سوائل بكثرة خاصة في الصباح . ومن الافضل ان تجربي تناول 6 وجبات صغيرة بدلا من ثلاث وجبات كبيرة .
- متى شعرت بميل للقيء في أي وقت عليك ان تسترخي قليلا في الفراش .

حرقان القلب :

وهو حموضة المعدة ، وليس له علاقة بالقلب لكن سبب التسمية ترجع الى ظهور الالم كانه في الصدر بالقرب من القلب .
ويلاحظ الحرقان في الاشهر الاخيرة من الحمل حيث يضغط الجنين على المعدة فتختل قدرتها على هضم الطعام بشكل جيد . فتنظيم الغذاء في هذه الحاله شي ضروري للتغلب على الحرقان .
فيفضل تناول 6 وجبات بدل 3 وجبات .
ويفضل استشارة الطبيب لوصف دواء لذلك .

الامساك :

يحدث نتيجة بطء حركة الامعاء بفعل هرموني البروجستيرون والريلاكسين .
ويمكن التغلب عليه ببعض الوسائل مثل كثرة شرب الماء ويفضل شرب من كوب الى كوبين قبل الافطار ، مع الاكثار من الخضر والفاكهة والحركة العادية مطلوبة .
وتجنبي استعمال المسهلات بصفة مستمرة .. فقد تسبب لك المغص .

تشنجات العضلات :

قد تظهر تشنجات ببعض عضلات الجسم في الفترة الاخيرة من الحمل ، خاصة عضلات الارجل ، نتيجة لبطء الدورة الدموية بها بسبب ضغط الدم الممتلىء على الاوعية الدموية الكبيرة في اسفل البطن او اعلى الفخذين . ويظهر التشنج ليلا ويمكنك تخفيف التشنج بتدليك القدمين وعمل تمارين خفيفة لقدميك كثنيهما لاعلى و اسفل او وضع قربة ماء ساخن على العضلات .نوبات الاغشاء :

قد تتعرض الحامل الى نوبات غشاء خاصة في الشهور الاولى من الحمل ويكون عادة السبب هو انخفاض ضغط الدم الذي تتعرض له معظم الحوامل .وعليها الاهتمام بتناول الطعام المناسب والاكثار من شرب السوائل .

التغذية اثناء الحمل

للتغذية الجيدة اهمية خاصة اثناء الحمل ، فطعامك لم يعد لك وحدك ، وانما صار يشاركك فيه فرد اخر ، هو طفلك النتظر ، فاصبح من الضروري ان تمديه بكل ما يحتاج من عناصر غذائية لنموه من خلال طعامك انت شخصيا .
واذا لم يحتوي جسم الام على الزاد الكافي الذي يفي بحاجة الجنين يبدا استنزاف العناصر الضرورية من جسمها فتتعرض للضعف والمرض ويتعرض الطفل معها للضعف ونقص النمو .والامهات اللاتي يتناولن غذاءا مناسبا اثناء الحمل تكون ولادتهن اكثر سهولة كما يقلل تعرضهن لاحتمال حدوث ولادة مبكرة .

ماذا تاكلين ؟؟

ليس المهم ابدا تناول قدر كبير من الطعام ولكن المهم هو ان يحتوي الطعام على العناصر الغذائية اللازمة لحاجة جسمك انت وطفلك .. والتي اهمها : البروتينات والفيتامينات بانواعها والحديد والكالسيوم .
فالبروتينات تقوم ببناء انسجة الجسم ، والكالسيوم يبني العظام والحديد ضروري لتكوين الدم والفيتامينات لخلايا الجسم لتتمكن من القيام بنشاطها الطبيعي .
اما باقي العناصر مثل المواد النشوية والسكرية والدهنية فلا تحتاجها الحامل الا لتستكمل كمية السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم لتقوم بباقي وظائفها ، ومن الافضل الاقلال منها حتى لا تتعرض الام لزيادة الوزن .

اللبن:

ياتي اللبن على قمة هذه الاطعمة لاحتوائه على كمية وفيرة من الكالسيم لضمان سلامة اسنان طفلك وعظامه .
تناولي يوميا 2 كوب على الاقل ، ويمكن ان تتناولي المزيد منه من خلال منتجاته كالزبادي والجبن .
واذا كنت ممن لا يفضلن شرب اللبن فبامكانك تغيير طعمه باضافة قليل من الكاكاو او الشاي .

الخضروات والفواكه :

كلاهما مصدر غني بالفيتامينات والحديد والكالسيوم فاحرصي من الاكثار من تناولهما يوميا ، على ان تخصصي جزءا من الخضروات الطازجة غير المطبوخة وان يكون بعضها ذات اوراق خضراء ، وهذا ما يمدك به طبق سلطة الخضار من الجرجير والخس والطماطم والخيار .
بالنسبة للفواكه فلك الحرية ولكن يجب ان يحتوي على الموالح كالبرتقال .

اللحوم :

من المصادر الغنية بالبروتينات ، ويفضل منها اللحوم البيضاء مثل السمك والدجاج ، واحرصي على ات تكون خالية من الدهن .
كما ثبت ان لحم الاسماك والحيوانات البحرية تحل محل اللحم ، وذلك لاحتوائه على قدر كبير من البروتينات والمعادن الضرورية للجسم ، وتحوي زيوت تساعد على خفض نسبة الكوليسترول بالدم ، كما انها سهلة الهضم .

البقول والخبز

يفيدك تناول قدر من البقول يوميا مثل الفول مع تناول الخبز فهذا يزودك بالطاقة ويمد جسمك ببعض العناصر الغذائية . ويفضل من انواع الخبز الاسمر .

البيض :

تناولي على الاقل بيضة واحدة في اليوم ، فهو يحتوي على الحديد .

فيتامين د :

تزداد حاجة الحامل الى فيتاميم د خاصة في الشتاء حينما يقل تعرضها للشمس ، ومن المصادر الغنية هو زيت كبد الحوت .
اما اليود فموجود في الاسماك والحيوانات البحرية بصفة عامة .

الاقلال من الملح:

يجب على الحامل ان تقلل من تناول الملح في الطعام ، لان التغيرات الفسيولوجية التي تطرا على جسم الحامل تزيد من احتجاز الملح بالجسم ، وذلك يؤدي الى ارتفاع ضغط الدم وتورم الساقين وظهور الزلال في البول وهو ما يسمى بتسمم الحمل .

الفيتامينات:

زيادة في الحرص على سلامة الحامل والجنين وتجنبا لحدوث نقص في المعادن او الفيتامينات بجانب ما تحصل عليه الام من الغذاء ، يستلزم على ان تاخذ كبسولات وهي التي تعطى لها عند كل مراجعة في المستشفى .

السوائل

تناول السوائل مفيد للحامل وغير الحامل ، فاختاري ما شئت من العصائر ولا تنسي الماء على الاقل في حدود 6 اكواب يوميا ، وذلك لان الماء يطهر الدم من المواد السامة والفضلات ويساعد على تنظيم وظائف الجسم المختلفة .

كيف تعتنين بنفسك اثناء الحمل ؟؟

ملابس الحامل :

المفروض انم تكون ملابس الحامل متسعة ومريحة ، وان لا يتسبب في الضغط على منطقة البطن و تجنبي ارتداء جوارب ضيقة او جوارب برباط حول الفخذين حتى لا تعوق مسار الدم في الساقين فتزيد فرصة اصابتك بدوالي الساقين .
اما بالنسبة للاحذية فيفضل ان يكون ذا كعب واطي او بدون كعب ، فهذا يريح جسمك ويحفظ توازنك ويجنبك الام الظهر التي تزداد فرصة حدوثها مع زيادة تقوس الظهر مع تقدم الحمل .

كيف تنام الحامل :

تحتاج الحامل يوميا مما بين 6 – 8 ساعات للنوم ، لكن هذا لا يمثل قاعدة فيمكن ان تزداد ساعات النوم عن هذا الحد .
ويفضل بجانب ساعات النوم الرئيسية ان تكون هناك فترة قصيرة للراحة اثناء النهار يكفي للاسترخاء ولو لمدة ربع ساعة .

والسؤال الان .. كيف تنام الحامل .. اعلى ظهرها ام على جنبها ام على بطنها ؟؟؟

ان هذا الامر يقلق الكثير من النساء اذ يعتقدن ان النوم على الجنب يؤدي الى التفاف لحبل السري حول الجنين واختناقه .
والجواب : هو ان تنام الحامل على أي وضع يريحهلا .. فلا خوف وذلك لان الله عزوجل احاط الجنين بحصن منيع من السوائل يكفل له السلامة .
مزاولة العمل :

غير مطلوب من الحامل ان تظل محبوسة في البيت ولا تقوم باي عمل ، فيمكنها ان تمارس عملها ولكن يجب ان يكون خفيفا لا تتعرض من خلاله الى الوقوف طويلا او حركات عنيفة او رفع اشياء ثقيلة .

هل تسافر الحامل :

يتوقف ذلك على حالتك وكيفية السفر بالطائرة او الباخرة او السيارة ، لذلك فاستشارة الطبيب افضل في هذه الحالة .

الاستحمام والسباحة :

زيادة عرق الحامل هو امر طبيعي حيث يتم التخلص من فضلات جسم الام وجنينها ، لذلك من الافضل الاستحمام يوميا .. ولك ان تختاري الطريقة الملائمة سواء في البانيو او تحت الدش .. فلا ضرر ولكن في الفترة الاخيرة يفضل تجنب الاستحمام في البانيو لما قد تتعرضين له من متاعب وصدمات اثناء الانتقال من والى البانيو .
اما بالنسبة للسباحة في البحر او الحمام فيفضل تجنبها حتى لا تتعرضي لاي مضاعفات اثناء الحمل .

العناية بالثديين :


تحدث تغيرات فيخرج سائل شفاف يسد القنوات اللبنية لذلك المطلوب منك تنظيف حلمة الثدي بنوع من الكريم وشدها للخارج من وقت لاخر ، كما ينبغي في الاشهر الاخيرة عصر الحلمتين لاستخراج هذا السائل .
واذا لاحظت أي شي يقلقك فاخبري الطبيب عنه .

العناية بالاسنان :

العناية بالاسنان ضروري ، فصحيح ان خلع او حشو ضرس لا يؤثر على الحمل ، الا ان ذلك يضرك من ناحية اخرى حيث تضطرين الى تغيير نظامك الغذائي وربما تناول بعض الادوية وهو شي غير مستحب خاصة في الاشهر الاولى من الحمل.

ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل

لماذا يمكن لضغط الدم أن يكون مرتفعاً عند المرأة الحامل؟

هناك ثلاث أنواع من ارتفاع ضغط الدم عند الحامل،هي:

1- ارتفاع الضغط المزمن: أي أن ارتفاع الضغط يكون موجوداً قبل الحمل. يتم علاجه بتغيير نوعية الحياة و باستعمال بعض الأدوية المناسبة. في كثير من الأحيان يكون ارتفاع الضغط قديماً قبل الحمل، لكن المرأة لا تكتشفه إلا أثناء فحوصات الحمل الدورية.

2- ما قبل الارتعاج (Preeclampsia): يمكن لهذه الحالة أن تؤثر بشكل جدي على صحة الأم و الجنين معاً. و هي تظهر في النصف الثاني من الحمل فقط، و تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم و ظهور البروتين في البول و تغير بعض التحاليل الدموية. أما سبب هذه الحالة فهو غير معروف حتى الآن.

3- ارتفاع الضغط العابر: يظهر ارتفاع الضغط عند بعض النساء في فترة ما قبل الولادة فقط، دون وجود أية علامات لما قبل الارتعاج. و يعود الضغط إلى قيمه الطبيعية بعد الولادة.


لماذا يشكل ارتفاع الضغط أثناء الحمل مشكلة؟

يمكن أن يؤدي ارتفاع الضغط أثناء الحمل إلى مشاكل عديدة، هي:

1- ارتفاع الضغط المزمن: يمكن أن يبطئ نمو الجنين، و يؤثر في صحته العامة. كما أن النساء اللواتي لديهن ارتفاع ضغط مزمن هن أكثر عرضة لحدوث تناذر ما قبل الارتعاج.

2- ما قبل الارتعاج: ان ارتفاع الضغط ليس المشكلة الوحيدة في هذه الحالة، بل هو واحدة من مجموعة اضطرابات مرضية متشابكة. يمكن لهذا التناذر أن يؤدي إلى اضطرابات دماغية (صداع و اختلاجات) أو عينية (غباشة الرؤية) أو كبدية (آلام كبدية) أو دموية. كما يمكنه أن يؤخر تطور الجنين. أما إذا تطور المرض نحو الارتعاج و الاختلاج فإن حياة الطفل تصبح مهددة.

3- ارتفاع الضغط العابر: لا تؤدي هذه الحالة إلى أية أذية للأم أو الطفل.

كيف يعالج الطبيب ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل؟

تختلف نوعية العلاج حسب نوع ارتفاع الضغط:

1- ارتفاع الضغط المزمن: يمكن للطبيب أن يحافظ على العلاج الدوائي الذي كانت تستخدمه المرأة قبل الحمل، أو قد يقوم بتغييره إذا كان ضاراً بالجنين. سوف يقوم الطبيب بمتابعة الحمل بواسطة الأمواج فوق الصوتية بشكل أكثر من المعتاد، و سوف يلجأ إلى التحاليل الطبية، خاصة في النصف الثاني من الحمل، للوقاية المبكرة من حالة ما قبل الارتعاج.

2- ما قبل الارتعاج: يعتمد العلاج الذي يختاره الطبيب في هذه الحالة على مدى قرب الولادة و على حالة الجنين و الأم. الحل الوحيد لإيقاف حالة ما قبل الارتعاج هو توليد الطفل، مما قد يسبب له مشاكل صحية إذا ما كان الوقت مبكراً جداً. يعود اتخاذ هذا القرار للطبيب المعالج الذي يقدر الوضع بحسب حالة الأم و الجنين، و يقوم بمتابعة الحمل بشكل مكثف.

3- ارتفاع الضغط العابر: لا تحتاج هذه الحالة إلى أي علاج طبي. لكنها تحتاج إلى مراقبة مستمرة للتأكد من عدم تطورها إلى حالة ما قبل الارتعاج.

ماذا يحدث للضغط المرتفع بعد الولادة:

1- ارتفاع الضغط المزمن: سوف يبقى الضغط مرتفعاً بعد الولادة مع متابعة العلاج الدوائي و الحمية بشكل دائم ومستمر.

2- ما قبل الارتعاج: سوف يعود الضغط إلى قيمه الطبيعية خلال 6–12 اسبوعاً بعد الولادة

3- ارتفاع الضغط العابر: سوف يعود الضغط إلى قيمه الطبيعية خلال 6–12

رعاية الحوامل

لا شك أنك سوف تتعرضين أثناء الحمل إلي العديد من المشاكل والتي تتعلق بتطور الحمل.. ولكن يمكن التغلب عليها من خلال عمل الآتي:
1- الرياضة: تعتبر الأعمال المنزلية الخفيفة من التمرينات الرياضية المهمة وكذلك المشي خارج المنزل وذلك يساعدك علي استرخاء عضلات البطن والحوض و علي سهولة عملية الوضع.

وهناك بعض التمارين الرياضية البسيطة:
* تمرين الحوض: تثبيت أطرافك الأربعة على الأرض مع فتح الساقين واستقامة الكوعين والظهر وفي خلال الشهيق اجعلي ظهرك يتقوس باستخدام عضلات البطن السفلية وعند الزفير استرخي ببطء مع السماح لظهرك بالاسترخاء. ارجعي إلي وضعك الأساسي ثم كرري التمرين. وهذا التمرين يفيد جداً في مرونة عضلات الحوض أثناء الوضع.

* تمرين آخر: الوقوف مع شد عضلات الجسم والتنفس شهيق وزفير بحيث يتم شفط البطن في الشهيق للداخل وفي الزفير اتركيها تتمدد للخارج وذلك لتقوية عضلات البطن عند الوضع.

* تمرين آخر: وهو عند جلوسك أرضاً ضعي قدميك بالقرب من جسدك واجلسي القرفصاء واستمري في هذا الوضع طالما كان مريحاً لك.

* تمرين آخر: لتقوية عضلات الحوض.. استرخي علي الأرض وضعي الذراعين جانب جسمك واثني الركبة اليمني ثم افرديها ثم اثني الركبة اليسرى وافرديها وكرري التمرين لعدة مرات.

* تمرين آخر: لتقوية عضلات البطن والحوض معاً ، وهو عبارة عن تكرار لتمرين الحوض الأول وأنت مستلقية علي ظهرك مع ثني الركبتين ووضع القدمين منبسطتين علي الأرض وشدي عضلات البطن السفلية وكذلك عضلات الأرداف ثم استريحي لمدة دقيقة وكرري التمرين.

إذا تعسرت ولادة المرأة فتقرأ هذه الآيات
وسورة الزلزلة في ماء ، ثم تشربه المرأة وتمسح منه على بطنها فإنها تضع بسهولة – بإذن الله – وقد جُرب ذلك فنفع الله بها ، وهذا داخل في قوله تعالى ( وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ).

1- الآية الأولى : ( اللهُ يعلمُ ما تحملُ كُل أُنثى وما تغيضُ الأرحامُ وما تزدادُ وكُلُّ شيءٍ عندهُ بِمقدارٍ ) { الرعد : 8 }

2- ( والله خلقكم من تراب ثم من نطفة ثم جعلكم أزواجاً وما تحملُ من أنثى ولا تضع إلا بعلمه وما يعمر من معمرٍ ولا ينقضُ من عُمُره إلا في كِتابٍ إن ذلك على الله يسير ) { فاطر : 11 }

3- ( والله أخرجكم من بطون أُمهاتكم لا تعلمون شيئاً وجعل لكُمُ السمع والأبصار والأفئدة لعلكم تشكرون ) { النحل : 87 }

4- سورة الزلزلة .

فتوى الشيخ محمد العثيمين : بسم الله الرحمن الرحيم هذه الآيات الكريمة جربت للقراءة للحامل التي تعسرت ولادتها ففرج الله بها ... إما تقرأها على الحامل أمراة أو يقرأ بماء ثم تشربه الحامل ويمسح منه على بطنها قاله و الله اعلم

التمر والولادة

قال تعالى: { فأجاءها المخاض إلى جذع النخلة قالت ياليتني مت قبل هذا وكنت نسيا منسيا . فناداها من تحتها ألاتحزني قد جعل ربك تحتك سريا.وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليه رطبا جنيا . فكلي وأشربي وقري عينا}

هنا حكمة طبية تتعلق بإختيار ثمرة النخيل دون سواه من ناحية وتوقيته مع مخاض الولادة من ناحية أخرى:

- ثمرة النخل (الرطب) تحوي مادة قابضة للرحم تقوي عضلات الرحم فتساعد على الولادة كما تقلل كمية النزف الحاصل بعد الولادة

-الرطب يحتوي على نسبة عالية من السكر البسيطة السهلة الهضم وهي مصدر الطاقة الأساسي وهو الغذاء المفضل للعضلات وعضلة الرحم من أضخم العضلات وتقوم بعمل جبار أثناء الولادة وعلماء التوليد يقدمون للحامل وهي في حالة المخاض الماء والسكر بشكل سوائل سكرية ولقد نصت الآية على إعطاء السوائل ايضا مع السكاكر بقولة تعالى: (فكلي واشربي) وهذا إعجاز آخر.

- الرطب يخفض ضغط الدم عند الحامل لمدة بسيطة ثم يعود لطبيعته وذلك ليقلل كمية نزف الدم

-الرطب مادة لينة ومن المعلوم طبيا أن الملينات النباتية تفيد في تسهيل عملية الولادة بتنظيفها للأمعاء الغليظة.

نصائح أثناء الولادة بالإضافة إلى طرق تخفيف الألم أثناء الولادة

سندرج لك سيدتي بعض النقاط الهامة التي تحتاجين معرفتها عن الولادة ومراحلها والطرق المستخدمة لتخفيف آلام الولادة :

ما هو المخاض :؟

عندما يبلغ الجنين أجله داخل الرحم يبدأ الرحم بالأنقباض لدفع الجنين إلى الحياة الخارجية وللمخاض علامات معينة ولكن يصعب تحديد وقته بدقة .

كيف تلدين؟
هناك ثلاثة مراحل للمخاض :

المرحلة الأولى :

وفترتها من 8 12 ساعة في البكر، من 4 6 ساعات في ( متعددة الاطفال) وقد تقصر أو تطول على حسب الوضع، ويبدأ المخاض حتى الاتساع الكامل لعنق الرحم (10 سم ( مما يسمح بخروج قطر رأس الجنين.

المرحلة الثانية :

الولادة الفعلية : ومدتها من 10 30 دقيقة أو أكثر في البكر 42 دقيقة وهي مرحلة خروج الجنين .

المرحلة الثالثة :

ومدتها من 10 20دقيقة وهي مرحلة خروج المشيمة ( الخلاصة ) .

لاحظي سيدتي أنه في الاسابيع الاخيرة قد تحدث بعض التقلصات الرحمية ألمها بسيط ومحتمل وغير منتظمة ولا تبدأ عملية الولادة الحقيقية إلا عندما تصبح هذه التقلصات أقوى وأطول مدة وبفترات متقاربة أكثر ويبدأ الاحساس بألم الولادة الحقيقية غالبا بالآم في الظهر يتبعها ألم أسفل البطن ثم في البطن، في ذلك الوقت تحصل التقلصات بمعدل 5 دقائق تقريبا . وعندما تبدأ مرحلة الولادة الثانية أي عندما يصبح توسع عنق الرحم كاملا تحس السيدة الحامل بشد اسفل منطقة العجان والمقعدة وتحس برغبة لا تستطيع السيطرة عليها لدفع الجنين خارج . إن الألم الذي تسببه الولادة بمراحلها المختلفة يختلف من سيدة الى أخرى لأن الاحساس بالألم مسألة نسبية، أحيانا تختلف من سيدة الى اخرى، فبعض السيدات الحوامل لا يحتملن الالم حتى وإن كان بسيطا والاخريات عكس ذلك . وهذه مسألة معقد شرحها تعتمد على احساس الانسان المركزي بالألم .
واختصارا الى ما تقدم فانه بشكل عام يكون سبب الألم هو الضغط على الاعصاب المتصلة بالرحم والمنتشرة في هذه المناطق وإذا أردنا تلخيص ما سبق ذكره على شكل نقاط فإليك سيدتي ما يلي :

أسباب الألم عند الولادة :

1 التوسع في عنق الرحم نتيجة للتقلصات الرحمية .
2 التقلص والانبساط في اسفل الرحم عند بداية عملية الولادة استعدادا لفتح عنق الرحم .
3 التقلص والانبساط في عضلات الرحم يؤثر على الأوعية الدموية التي تزود العضلات وتؤدي بالتالي الى تجمع مواد Metabolites تؤدي الى الألم .
4 عند حدوث التقلصات الرحمية أثناء عملية الولادة تؤدي هذه التقلصات الى شد الانسجة الرابطة للرحم مما يسبب الاحساس بالألم .

أين يمكن أن يكون موضع الألم؟

يتركز عموما في اسفل البطن.
على جانبي اسفل عظم الحوض.
من السرة الى اسفل المنطقة التناسلية.
اسفل الظهر .

علامات المخاض :

1 آلام تقلصية في الرحم منتظمة ومتزايدة لا تزول مع المسكنات وعلى فترات قصيرة ( الطلق ) .
2 ظهور العلامة Show وهو مخاط ممزوج بالدم .
لا تنسي يا أختي البكر أن هناك ما يسمى ( بالطلق الكاذب ) وهي :
آ لام الظهر واسفل البطن غير منتظمة على فترات متباعدة كل 1/2 أو ساعة تزول مع المسكنات .

متى تذهبين الى المستشفى؟

1 عند ظهور علامات المخاض .
2 نزيف مفاجئ .
3 نزول ماء صافي يبلل الملابس من غير دم .
4 نزول ماء ممزوج باللون الاخضر .

ما المطلوب منك؟

في المرحلة الأولى أي مرحلة توسع عنق الرحم :
1 عدم الشد لاسفل البطن .
2 التنفس بصورة عميقة .
3 النوم على الجانب الأيمن أو الايسر .
4 يفضل عدم الصراخ أو الشتم لأن ذلك لا يخفف الألم بل يزعج الآخرين ويرهق الحامل .

في المرحلة الثانية أي مرحلة الولادة الفعلية :

إتباع ارشادات الطبيب وذلك بأخذ شهيق عميق ثم الدفع الى أسفل أثناء التقلصات الرحمية مثل : الشد عند حمل شيء ثقيل او التبرز، ثم اخذ نفس عميق بين التقلصات . فالرجاء عدم الصراخ في هذه المرحلة او شد الشعر او التقلب المستمر في السرير بل النوم في الوضع الصحيح . قد يحتاج الطبيب لشق العجان لمساعدة خروج الجنين وخاصة في البكر وذلك تحت تأثير البنج الموضعي .

في المرحلة الثالثة أي مرحلة خروج المشيمة ( الخلاصة ) :

افراغ المثانة اذا احسست بالتبول.
عند ظهور آثار انفصال المشيمة تدفق سريع بالدم يقوم الطبيب او الطبيبة بسحب الحبل السري، فالرجاء الشد الى اسفل لمساعدتهما ثم يقوم الطبيب بمساج للرحم لمساعدته على الانقباض . وتكون عملية الولادة بذلك قد انتهت، قد يقوم الطبيب او الطبيبة بخياطة العجان تحت تأثير البنج الموضعي .

ملاحظات
في حالات الولادة المتعسرة قد يحتاج الطبيب الى :-
1استعمال آلة الشفط لسحب الجنين . ( Vaccum)
-2سحب الجنين بالملقط ( Forceps )
فالمطلوب من الوالدة معرفة نوعية الولادة .

العملية القيصرية :
وتحدث تحت تأثير التخدير العام ويسعى لها الطبيب لانقاذ الجنين والأم في بعض الحالات مثل : ضيق الحوض، تعرض حياة الجنين للخطر، نزول المشيمة، النزيف الحاد، ارتفاع الضغط الحاد .

كيف يخفف الألم أثناء الولادة :

سيدتي هناك عدة طرق لمساعدة السيدة الحامل على تخفيف ألم الولادة سنذكرها لك :

Psychoprophylaxsis Or Natural Birth-1

أي الولادة الطبيعية بدون استعمال أدوية مهدئة للألم عن طريق رفع الروح المعنوية للسيدة الحامل وتدريبها على الاسترخاء والتنفس بعمق اثناء حدوث الطلق . وهنا يجب الأخذ بعين الاعتبار الى انه اذا كان للسيدة تجربة حمل سابقة مؤلمة، المحيط الذي تعيش فيه وتأثير روايات الاخرين عن الولادة خصوصا للحامل البكر وحتى المعتقدات الدينية في بعض الاحيان . إن ايضاح كل ذلك للسيدة الحامل قبل ان تبدأ الولادة ايضاحا علميا صحيحا يؤثر على مدى احتمال الحامل للألم اثناء عملية الوضع وان توضيح ما سيحدث اثناء عملية الولادة يساعد بشكل كبير على تعود تحمل الألم بشكل افضل .

2 الأدوية المهدئة للألم : Pain Killing Drugs

تعطى عادة عن طريق الحقن العضلي وفي بعض الاحيان الحقن الوريدي ويعتمد نوع الدواء المستخدم وكيفية اعطائه والكمية المطلوبة على حالة السيدة اثناء عملية المخاض والوضع وتقرر من قبل الطبيب المعالج .

3 الولادة من دون ألم : Epidural Analgesia

- تعطى المادة المخدرة من خلال ابرة توضع في منطقة الـ Epidural Space بين فقرات الظهر في العمود الفقري بعد تخدير المنطقة موضعيا .
لكي تطمئن السيدة انها اخذت الجرعة اللازمة لازالة الاحساس بالم الولادة، يقوم الطبيب المشرف على عملية التخدير بوخزها بخفة ابتداء من وسط الفخذ ثم منطقة العجان والبطن .

سؤال يطرح نفسه : ما هو تأثير هذا النوع من التخدير على عملية الولادة؟
لاحظي سيدتي :

بشكل عام ليس له تأثير مباشر، فقد تطول عملية الولادة أو تقصر او لا تتأثر اطلاقا وعند حدوث التغيرات فانها غالبا ما تعود الى عامل مؤثر في عملية الولادة ذاتها كتعسر الولادة مثلا .

كيف يعطى هذا التخدير : Epidural Analgesia

أ)جرعة واحدة : Single Dose

وتعطى عندما يكون توقع الولادة خلال 30 دقيقة، تعطى المادة المخدرة بواسطة ابرة بالظهر توضع في موقع معين معروف من قبل الطبيب المشرف على عملية التخدير وتكون السيدة اما جالسة او مستلقية على جانبها . ( ولكني بصراحة لا أحب هذه الطريقة لما لها من جوانب عكسية).

كيف تحس الحامل بمفعول التخدير :

خلال 5 10 دقائق تشعر بتنمل في الاطراف السفلى ثم تصبح التقلصات الرحمية اقل ايلاما، حيث تحس المريضة بها فقط احساسا بسيطا عندما تكون الطلقة في اقصى شدتها ثم يكتمل مفعول الدواء خلال 10 20 دقيقة .
يلاحظ ان درجة الضعف او شبه التخدير في الاطراف السفلى Weakness يدرك بشكل متفاوت من سيدة الى اخرى ويختفي احساس المريضة بحاجتها الى الدفع خلال 15 20 دقيقة، ثم يختفي ألم الضغط على منطقة العجان ويتحول الى مجرد احساس بثقل سرعان ما يختفي خلال 20 دقيقة . وحينها اذا كانت المريضة في مرحلة الوضع يستطيع اخصائي الولادة اجراء بعض التداخلات الجراحية البسيطة وحسب الحاجة كقص العجان او سحب الطفل اذا استدعت الضرورة Forceps او سحبه بآلة الشفط . Vaccum

ب) جرعة مستمرة : Continuous Epidural Block

ويبدأ اعطاء الجرعة هنا بمجرد احساس المريضة بألم بغض النظر عن مرحلة الولادة ( الطلق او المخاض ) ، ويتم ادخال انبوب عن طريق الابرة التي توضع في الظهر Catheter يستمر من خلاله اعطاء الدواء بجرعات تعتمد على حاجة المريضة وقرار الطبيب المعالج .
وأخيرا وليس آخرا سيدتي قد تتساءلين عن المضاعفات الواضحة للأم الحامل والجنين والجواب بسيط : إن أي دواء أو تداخل جراحي يعطى أو يجرى بطريقة صحيحة وبتوقيت مناسب وتشخيص سليم هو آمن عادة وقد لا يخلو الامر من بعض الاعراض الجانبية الطارئة والبسيطة والمهم ان يدركها الطبيب المعالج ويعالجها في وقت مناسب.

متى نحتاج الى هذا النوع من التخدير وتخفيف الألم؟

إن كل سيدة حامل في مراحل الطلق ( المخاض ) والوضع يمكن أن يجرى لها التخدير وتكون الحاجة ماسة اليه في الحالات التالية :
1 الولادة المبكرة Preterm Labour
2- اصابة الأم الحامل بمرض القلب .
3- ارتفاع ضغط الدم ووجود البروتين في البول ووجود البروتين في البول مع الحمل PET .
4- تحفيز المخاض Induction Labour .
5- توأم أو أكثر Multiple Pregnancies .
6- الولادة المقعدية .
7 الحاجة الى تداخل جراحي بسيط في مرحلة الولادة الثانية ( الوضع ) كالحاجة الى السحب او الشفط .
8 اصابة الحامل بمرض السكري .
9 تأخر نمو الجنين داخل الرحم . I.U.G.R
-10اختلاف نوع دم الأم والأب . Rh-ve
-11اصابة الأم بمرض ارتفاع الضغط .

ملاحظات أخيرة لك سيدتي :

نلفت انتباهك الى أن اختيار نوع تخفيف الألم أثناء الولادة ستكون خيارا مشتركا بين السيدة الحامل واخصائي النسائية المشرف . تعطى الأولوية في الخيار للأم الحامل ويحدد الطبيب المعالج بعد ذلك مدى امكانية هذا الخيار .

إذا وجدت أي من الحالات التالية اتصلي بطبيبك فورا :

1 النزيف : يمكن ان تدل على انفصال المشيمة .
2 تمزق الغشاء ( ماء الرأس ) : تدفق الماء من المهبل، فربما يكون تمزقا مبكرا وعليك الحث للولادة اذا لم يتطور الانجاب بسرعة .
3 تقلصات الرحم الزائدة في تكرارها وقوتها ومدتها . في المرحلة المبكرة تدوم التقلصات من 15 الى 20 ثانية، وفي المرحلة اللاحقة، ستزداد الى 40 50 ثانية من 2 الى 3 مرات كل 5 دقائق، في هذا الوقت عليك التركيز على تقنيات التنفس ( اسلوب لاميز ) لتبسيط الألم والاسترخاء . إذا اصبح الألم قويا، يمكنك طلب دواء مسكن للألم .

نقاط للمراجعة قبل الولادة :

1 ضعي خطة للاتصال بالطوارئ .
رقم هاتف مكتب زوجك .
رقم هاتف المستشفى للاتصال بالطاقم الطبي .
رقم هاتف الاقارب .
الشخص المقرر ان يساعدك بينما انت في المستشفى وبعد العودة .
رقم هاتف الشرطة .
2 رتبي امر الشخص الذي سيساعدك على الخروج بعد الولادة، اعتني بمنزلك وبريدك بينما انت بعيدة عن المنزل
3 جهزي الحقيبة التي ستحملينها معك الى المستشفى ودعي افراد عائلتك يعرفون اين ستحفظيها .
4 تأكدي ان لديك عنوان المستشفى الصحيح .
5 تدبري امر الركوب في حالة عدم وجودك مع عائلتك .
6 اعملي قائمة يتبعها زوجك حينما تكونين في المستشفى ، الفواتير، الدفعات . . . الخ .
7 خذي دوشا وشامبو لشعرك باستمرار حيث ستبدأين بالمخاض في أية لحظة .
8 جهزي نفسك بخصوص علامات المخاض كالعلامة الدموية، وتمزق الغشاء .

قبل ذهابك للمستشفى ( لحظة من فضلك )

1 اخذ حمام دافئ .
2خلع اي ذهب او مجوهرات .
3لا تنسي بطاقة زيارة الطبيب وكل ما هو متعلق بحملك .
4 تفريغ المثانة واذا استطعت اخذ حقنة شرجية للتخلص من الفضلات .

عند وصولك الى المستشفى :

سيكون باستقبالك الممرضة المسؤولة والطبيب المقيم، فالرجاء التعاون معهم لتقييم وضع الولادة، اذا كنت في حالة مبكرة فستعودين الى المنزل، اما اذا كنت في حالة ولادة فسيتم ادخالك المستشفى . قد يستدعي دخولك للمستشفى اسباب غير اعراض الولادة مثل : ارتفاع ضغط الدم، او وجود زلال في البول، او وضع غير طبيعي للجنين، او ارتفاع سكر الدم او فقد نبض الجنين . فالرجاء التعاون مع الهيئة الطبية لرعاية جنينك .

3) بعد الولادة :

سوف يقوم الطاقم الطبي بالعناية بتنظيف انف الطفل حديث الولادة وفمه من المخاط، وتغطية جسم الطفل، يثبت الحبل السري ويقطع حيث ان الطفل يستطيع الآن التنفس وحده من خلال فمه وانفه . تأتي الانقباضات القوية في الرحم مرة اخرى لطرد المشيمة . انت الان تحملين طفلك بفخر بين ذراعيك . وسيقاس الطفل من حيث طوله ووزنه .

أتمنى قد افديتكم

ريم بو شهري
07-11-2005, 03:06 PM
الله يسلم لج ايدج و مشكوورة على الموضوع

Brounzi_girlly
07-11-2005, 11:17 PM
تسلميين اختي على المجهود الرائع
مع تحياااااتي..........

خديجة11
07-12-2005, 12:16 PM
حبيبتي البحرانية ، مشكورة على هالمعلومات القيمة ، ويعطيكي العافية لأنك أفدتينا وخصوصا أني في نهاية الشهر الثامن وقرب موعد ولادتي .

ألبحرانية
07-12-2005, 03:40 PM
لا شكر على واجب حبيباتي و انشاءاللة اكون افديتكم

jooriya
10-27-2005, 04:13 PM
اختي البحرانية صراحة جزاج الله الف خير على هالمعلومات الحلوة بصراحة انا عندي عيال وتوني اعرف هالمعلومات القيمة

المنى
10-27-2005, 07:46 PM
مرحبا اختي في الله
أنا حامل في نهاية الشهر الثالث ولكن احس بثقل كبير وكله دايخه ، الوحام ذابحني أول مره يجيني وحام صعب، طبعا هذا حملي الثالث عندي بنت وحده، بنتي الأولى أتمنى أن تكون من طيور الجنه ، افيديني اذا كنتي تعرفين طريقه أخفف بها من اللوعه !!

أميره القلوب
05-24-2006, 03:46 PM
هناك ثلاثة مراحل للمخاض :


المرحلة الأولى :


وفترتها من 8 إلى *12 ساعة في البكر، من 4 * 6 ساعات في ( متعددة الاطفال) وقد تقصر أو تطول على حسب الوضع، ويبدأ المخاض حتى الاتساع الكامل لعنق الرحم (10 سم ( مما يسمح بخروج قطر رأس الجنين.

http://up.alfrasha.com/u/4856/5475/59834.jpg


لمرحلة الثالثة :


ومدتها من 10 * 20دقيقة وهي مرحلة خروج المشيمة ( الخلاصة ) .

لاحظي سيدتي أنه في الاسابيع الاخيرة قد تحدث بعض التقلصات الرحمية ألمها بسيط ومحتمل وغير منتظمة ولا تبدأ عملية الولادة الحقيقية إلا عندما تصبح هذه التقلصات أقوى وأطول مدة وبفترات متقاربة أكثر ويبدأ الاحساس بألم الولادة الحقيقية غالبا بالآم في الظهر يتبعها ألم أسفل البطن ثم في البطن، في ذلك الوقت تحصل التقلصات بمعدل 5 دقائق تقريبا . وعندما تبدأ مرحلة الولادة الثانية أي عندما يصبح توسع عنق الرحم كاملا تحس السيدة الحامل بشد اسفل منطقة العجان والمقعدة وتحس برغبة لا تستطيع السيطرة عليها لدفع الجنين خارج . إن الألم الذي تسببه الولادة بمراحلها المختلفة يختلف من سيدة الى أخرى لأن الاحساس بالألم مسألة نسبية، أحيانا تختلف من سيدة الى اخرى، فبعض السيدات الحوامل لا يحتملن الالم حتى وإن كان بسيطا والاخريات ع** ذلك . وهذه مسألة معقد شرحها تعتمد على احساس الانسان المركزي بالألم .


واختصارا الى ما تقدم فانه بشكل عام يكون سبب الألم هو الضغط على الاعصاب المتصلة بالرحم والمنتشرة في هذه المناطق وإذا أردنا تلخيص ما سبق ذكره على شكل نقاط فإليك سيدتي ما يلي :


أسباب الألم عند الولادة :


1* التوسع في عنق الرحم نتيجة للتقلصات الرحمية .

2* التقلص والانبساط في اسفل الرحم عند بداية عملية الولادة استعدادا لفتح عنق الرحم .

3* التقلص والانبساط في عضلات الرحم يؤثر على الأوعية الدموية التي تزود العضلات وتؤدي بالتالي الى تجمع مواد Metabolites تؤدي الى الألم

4* عند حدوث التقلصات الرحمية أثناء عملية الولادة تؤدي هذه التقلصات الى شد الانسجة الرابطة للرحم مما يسبب الاحساس بالألم .


أين يمكن أن يكون موضع الألم؟

* يتركز عموما في اسفل البطن.

* على جانبي اسفل عظم الحوض.

* من السرة الى اسفل المنطقة التناسلية.
* اسفل الظهر .


علامات المخاض :


1* آلام تقلصية في الرحم منتظمة ومتزايدة لا تزول مع المسكنات وعلى فترات قصيرة ( الطلق ) .

2* ظهور العلامة Show وهو مخاط ممزوج بالدم .

لا تنسي يا أختي البكر أن هناك ما يسمى ( بالطلق الكاذب ) وهي :

آ لام الظهر واسفل البطن غير منتظمة على فترات متباعدة كل 1/2 أو ساعة تزول مع المسكنات .


متى تذهبين الى المستشفى؟


1* عند ظهور علامات المخاض .

2* نزيف مفاجئ .

3* نزول ماء صافي يبلل الملابس من غير دم .

4* نزول ماء ممزوج باللون الاخضر .


ما المطلوب منك؟


في المرحلة الأولى أي مرحلة توسع عنق الرحم :

1* عدم الشد لاسفل البطن .

2* التنفس بصورة عميقة .

3* النوم على الجانب الأيمن أو الايسر .

4* يفضل عدم الصراخ أو الشتم لأن ذلك لا يخفف الألم بل يزعج الآخرين ويرهق الحامل .


في المرحلة الثانية أي مرحلة الولادة الفعلية :


إتباع ارشادات الطبيب وذلك بأخذ شهيق عميق ثم الدفع الى أسفل أثناء التقلصات الرحمية مثل : الشد عند حمل شيء ثقيل او التبرز، ثم اخذ نفس عميق بين التقلصات . فالرجاء عدم الصراخ في هذه المرحلة او شد الشعر او التقلب المستمر في السرير بل النوم في الوضع الصحيح . قد يحتاج الطبيب لشق العجان لمساعدة خروج الجنين وخاصة في البكر وذلك تحت تأثير البنج الموضعي .


في المرحلة الثالثة أي مرحلة خروج المشيمة ( الخلاصة ) :

افراغ المثانة اذا احسست بالتبول.

* عند ظهور آثار انفصال المشيمة تدفق سريع بالدم يقوم الطبيب او الطبيبة بسحب الحبل السري، فالرجاء الشد الى اسفل لمساعدتهما ثم يقوم الطبيب بمساج للرحم لمساعدته على الانقباض . وتكون عملية الولادة بذلك قد انتهت، قد يقوم الطبيب او الطبيبة بخياطة العجان تحت تأثير البنج الموضعي .
قبل ذهابك للمستشفى ( لحظة من فضلك )

1* اخذ حمام دافئ .
.

2* خلع اي ذهب او مجوهرات .

3* لا تنسي بطاقة زيارة الطبيب وكل ما هو متعلق بحملك .

4* تفريغ المثانة واذا استطعت اخذ حقنة شرجية للتخلص من الفضلات .


عند وصولك الى المستشفى :


سيكون باستقبالك الممرضة المسؤولة والطبيب المقيم، فالرجاء التعاون معهم لتقييم وضع الولادة، اذا كنت في حالة مبكرة فستعودين الى المنزل، اما اذا كنت في حالة ولادة فسيتم ادخالك المستشفى . قد يستدعي دخولك للمستشفى اسباب غير اعراض الولادة مثل : ارتفاع ضغط الدم، او وجود زلال في البول، او وضع غير طبيعي للجنين، او ارتفاع سكر الدم او فقد نبض الجنين . فالرجاء التعاون مع الهيئة الطبية لرعاية جنينك .

3) بعد الولادة :


سوف يقوم الطاقم الطبي بالعناية بتنظيف انف الطفل حديث الولادة وفمه من المخاط، وتغطية جسم الطفل، يثبت الحبل السري ويقطع حيث ان الطفل يستطيع الآن التنفس وحده من خلال فمه وانفه . تأتي الانقباضات القوية في الرحم مرة اخرى لطرد المشيمة . انت الان تحملين طفلك بفخر بين ذراعيك . وسيقاس الطفل من حيث طوله ووزنه .

NODNESS
05-24-2006, 03:57 PM
مشكوره علي المعلومات المفيده ربنا ييسرلنا وولدتنا جميعا

بيسان1
05-24-2006, 03:59 PM
وااااو مشكورة اختي على هذا الموضوع
صراحه انا مو متزوجه انا مخطوبة , بس بحب اقرأ هيك مواضيع لانها من تخصصي ( بيولوجيا )
ومشكورة جدا على هاد الموضوع
استمتعت بالقراءة
تحياااااااتي

ام يحيى
05-24-2006, 04:14 PM
شكرا شكرا شكرا, اسلوب مبسط ورائع, ومعلومات حلوة كتييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييير .

أميره القلوب
05-24-2006, 04:24 PM
شكرا لاخواتى الحوامل اتمنى من الله ان تقوموا جميعا بخير وسلامه ويهبكم الله الذريه الصالحه وكما تتمنوا

ام الحلو^_^
05-24-2006, 07:42 PM
مشكووووووووووووووووووره...
الله يسهل علينا ...

همس*
05-24-2006, 07:54 PM
مشكوووووووووووووووورة اختى على الموضوع جدا مفيد والله يسهل لكل الحوامل

the_queen2007
04-09-2007, 10:31 PM
مشكوووووووووووووررررررررررررره

الكوكب الخفي
04-10-2007, 02:38 AM
جزاك الله خير أختي الغاليه على التطرق في هذى الموضوع الهادف
جعل الله ماقدمتي في ميزان حسناتك
وأدعوا أن الله يسرلي ولادتي


Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0