المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اي تعبير تبغينه تلقينه هنا**

الصفحات : [1] 2 3

عبورة الاموره
09-27-2007, 05:19 PM
السلام عليكم :fragghagi
كيفكم يافراشات اي موضوع عن التعبير تبغونه اناجاهزه بس تكتبلي الموضوع وان شاء الله اجيبه لها
بقرب فرصه واهم شي تدعولي اجيب الاولى ونسبتي 99:frashagir
تقبلو تحياتي عبورة الاموره

₪ شبيـہــہ أبــِـِـِۈهـِـِـِآآ ₪
09-27-2007, 06:26 PM
مشكورة عبورة على الموضوع

عبورة الاموره
09-27-2007, 10:07 PM
شو غريبه مافي حدى منكم يبغى تعبير مع ان طلبات الفراشات للتعبير كثيرة ولا احد طلب
كنت حابه اخدمكم لااكثر:frxxagir:frxxagir:frxxagir:frxxagir

جداوية كوول
09-27-2007, 10:16 PM
مشكورة عبورة ع الموضوع

ممكن تكتبي لي مقال اجتماعي

وشــــــــــــكراً

روعة77
09-27-2007, 10:30 PM
الله يعطيكي العافية ويرب يحقق لك كل امانيكي
لوسمحتي ان ابغي (الخاطره)

عبورة الاموره
09-27-2007, 11:30 PM
خوذي هذه خاطره ولللامانه اخذتها من نفس المنتدى بقسم همس المشاعر
هي قطرة ندى00هي نور في السما00هي أغلى الدنا00
هل تعلمون من هي؟؟
إنها صديقتي إنها توأم روحي00
هي من أرى في عينيها سطورا أكتب عليها أرق المشاعر وأصدقها00
كم أحبها؟؟كم أشتاق إليه؟؟
كم مرة وددت أن غلفت قلبي وقلت لها:
خذي قلبي لن أبخل به عليك؟!!
كم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟وكم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟وكم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ليتها تشعر بروحها التي تغلغلت في أعماقي00
بأناملها داخل قلبي تلملم أطراف جراحي00
بأحلامي الوردية لمحبة تستمر دهرا00
ليتها تشعر كم أحبها؟!!كم أستنشق الهواء نقيا إذا رأيتها00
إنها الماسة في زمن الفقر والقحط00إنها الماسة ببريقها لمعت حياتي00
يارب0000000000000يارب00000000000يارب0000000000000
أدم وجودها في حياتي ياكريم وأرزقني صدق حبها وأخوتها00اللهم إني أسألك أن تمد حبنا بحبال منك يارب العالمين
وهذه انا أخط لك كلاماتي المتواضعة وأعترف بحبي لك أمام الملاين من الناس وأني سأشرب من كأس المر والعذاب بعد فراقك ياعزيزتي

دموع يائسه
09-27-2007, 11:35 PM
الله يجعله في موازين حسناتكـ يارب ..

ابي تحقيق صحفي ..

ياليت يكون الموضوع سهل عشان احفظه لانو فيه امتحان ..

عبورة الاموره
09-27-2007, 11:39 PM
وهذا كمان مقال اجتماعي اخذته من نفس المنتدى وصاحبته لللامانه قلب لن تتعبه الهموم
واتتركك معاه
قصه أعجبتني وأعجبت بصاحبها،لأنها تحمل الصدق كل الصدق في أن الصدق مات،ولأنها تحمل التصوير الحي لتمثيل الحقائق في طالع فلسفي رائع ، إن صاحب القصة مواطن هنا في المدينة المنورة ، أما القصة التي صورها فأحسن إبداعها هي أنه ذات يوم وكان الناس قد تهيئوا لصلاة الفريضة في أحد المساجد أتى بجذع نخل مكفن يشبه إلى حد كبير شكل الميت وامتداده وطوله وبعد أن أنهى المصلون صلاتهم قام وحمل الميت"الجذع"بين يديه وقدمه لإمام كي يصلي عليه الناس كعادتهم بعد كل فريضة وتمت بالنسبة"للمرحوم" مراسم صلاة الجنازة..وحملها بين ذراعيه وبين شفتيه ابتسامه كبيره تحمل شيئا من دهاء وسخرية وحين سأله بعضهم عن صلته بالمرحوم..وتقدم إليه بعضهم معزيا في مصابه لم يكن منه إلا أن أطلقها عبارة صحيحة فصيحة ملؤها المعاني والحكمة إنها جنازة المرحوم"الصدق"لقد مات وصلينا عليه وسنقبره اللحظة فليهنأ الناس وليقولوا من الكذب ما شاء لهم القول فإنه لم يعد هناك صدق ليحاسبهم أو ليذكرهم بوجوده ما أروعها من حكمه نطق بها عاقل حكيم رغم ما يقول الناس عنه !
وبعد يا أخي لقد انقضت أعوام وانطوت بعد أن شيع جثمان الصدق إلى مثواه الأخير دون أن يترحم عليه أحد ودون أن تشفعه عين بدمعه حزينة فماذا بعد كل هذا ؟؟؟
إنه الكذب إنها الأقسام الحانثة و مواعيد عرقوب ...
إنها الأمانة التي انتزعت من بين أيدي الناس حتى لم نعد نحس بها وإلى أن بتنا نستهجن ذلك الصادق البريء ونصفه بالسقم بالغباوة وبالغفلة إن الكذب بات فضيلة لدينا !! فضيلة ترفع في مقياس العبقرية والذكاء لصاحبه وصفة مرهوبة الجانب تدفعنا إلى احترام ذلك البذيء طويل اللسان الفائض العبارات المختالة الخادعة أهذا هو الشرف أخي المواطن؟ ألمثل هذا يأمرنا الدين وتدعونا الفضيلة ؟! أفي الإنسانية ؟! أفي الأخلاق؟! أفي المثل العليا ما يدفعنا إلى التمسك بكل ما من شأنه أن يخضع حياتنا وصفاتنا للشيطان وما يدعو إليه الشيطان من كذب وسباب ونفاق وجدل؟ ؟
! أقسم لك بالله أن شيئا من هذا لا يقره الشرف ولا يرضاه الدين..ولا تستسيغه الفضيلة والإنسانية والأخلاق إن الصدق منجاة لي ولك من كل خطل وخطيئة فمن الصدق ألا أخوانك ومن الصدق ألا أهينك ومن الصدق ألا أسيء إلى علاقتي بأحد ومن الصدق ألا أغمط حقا لإنسان أؤتمنت عليه وعلى رعايته ومن الصدق ألا أغمض جفنا ملأته آلام الواقع بالنسبة للآخرين ومن الصدق أن نبدو بسطاء ووسطاء بين خصم وآخر تنازعهما مشكلة وأن نحلها بكل نزاهة وقوة . تلك أطراف من الصدق عناصر كلها تحوي ما يعنيه الصدق من فضيلة وسماح فهل افتقدنا كل هذه العناصر ؟ هل ماتت جميعها وكفنت مع جثمان "المرحوم" ثم أودعت القبر حتى لا ترى نور الشمس والحياة ؟!
إنني في حيرة من واقع لا صدق فيه وأكاد أقول بكل عقيدة وثبات : إنها ماتت دون أن يكون لها أثر في واقعنا . فليرحمها الله وليعفو الله عنا نحن الخطائين فكم ظلمنا أنفسنا نحن وظلمنا مع أنفسنا الناس ..

عبورة الاموره
09-27-2007, 11:42 PM
تكفووووووووووووووووووون ادعولي اجيب الاولى ونسبتي 99 اسالكم بالله يابنا قولو يارب عبير تجيب الاولى ونسبتها 99

عبورة الاموره
09-27-2007, 11:46 PM
دموع يائسه هذا التحقيق الضغيرون لعيونك علشان تحفضينه ويارب يكون سهل عليكي بالحفض
لماذا ابناء الاثرياء تعساء ؟؟
ماالسر وراء تعاستهم ؟؟
كشف تحقيق صحفى أجرته مجلة بارى ماتش مؤخرا عن أن أولاد الذوات على عكس ما يعتقد الكثيرون يعيشون الجحيم بعينه و ذلك بالرغم من جمال المظهر والشباب والحيوية الى جانب الثراء الفاحش الذين ينعمون به. تقول المجلة استنادا الى دراسة نشرها فى بداية العام الجارى المرصد الفرنسى للمخدرات والادمان أن مراهقى الأحياء الراقية يشربون ويدخنون بل ويتعاطون المخدرات بمختلف أشكالها كالعقاقير الطبية والكوكايين والحشيش على نطاق واسع وذلك بالمقارنة بزملائهم فى الأحياء الشعبية.

وتعزو الدراسة هذه الظاهرة الى المال الوفير الذى يدفع بصاحبه الى الاسراف وطلب المزيد من المتع. ويقول العالم النفسانى باتريس هوييران التباهى بالثراء يرمى فى نهاية المطاف الى اخفاء فراغ ما داخل الانسان.

الشامخه الهلاليه
09-28-2007, 12:16 AM
ممكن ابغى مقال وصفي لو ممكن يكون عن البحر واذا ما في اي مقال وصفي
وجزاك الله خير

عبورة الاموره
09-28-2007, 12:37 AM
انتضريني بكره ان شاء الله انزله

لجين علواني
09-28-2007, 12:44 AM
أرجوك أرجوك أرجوك تعبرين عن موضوع بعنوان الحوار الصحفي لانه مطلوب مني ضرووري ويكون الحوار موضوع غريب ويخص البنات وشكرا لخدمتك مقدما

تورللي
09-28-2007, 02:13 AM
انشاء الله تجيبين 100 وتطلعين من الاوائل على المنطقه مو بس على المدرسه
تقدري تجيبيلي تعبير عن المدن بالغه الانجليزيه وشكرا

شمعه الدنيا
09-28-2007, 05:09 AM
بلييييز ابي موضوع الخاطره للتعبير ابيها لازم السبت بلييز ساعدوني

واللي تو حطتيها اختي ماتصلح للتعبير
يالييت تساعدوني
انا ثالث ثانوي بليييز لا تتأخرون علي اخواتي
وجزاكم الله الف خيير
وجعله يكوون في ميزان حسناتكم ان شاء الله

سوسو العروسه
09-28-2007, 06:48 AM
ان شاء الله تجيبي 100% وتطلعي الاولى على المملكة
ياريت تطلعيلي تحقيق صحفي عن اي مووضوع بس ياريت لا تطولي
لانو بنت خالتي طلبتو مني وانا دورت في النت بس ما لقيت ياريت تساعديني

memebutterfly
09-28-2007, 02:16 PM
لو سمحت محتاجة استبيان

عبورة الاموره
09-28-2007, 03:08 PM
سوسو العروسه انا حطيت بالصفحه الاولى المشاركه الاخيره عن التحقيق شوفيه
شمعه الدنيا افتحي على قسم همس المشاعر الصفحات اللي ورى مثل 3_او _4راح تلقين خواطر كثييررررره فيه منها عن الام مره روعه ان شاء الله اني كذا قدرت افيدك
والاستبيان عندي بس ماني متاكده صحيح ولا لا لانه كله اسئله مدري اذا كان كذا الاستبيان طريقته كذا

memebutterfly
09-29-2007, 04:17 PM
هو عبارة عن أسئلة

غدودة الدلوعة
09-29-2007, 04:31 PM
الله يووفقك عبير
وياارب يتحقق اللي في بالك
وتطلعي من الاوائل على المملكه مو بس المدرسه
موووفقه ياعسل ومشكووووووووووووره ع موضووع رائع
لو احتجت شي اعرف بأجي عندك عبير بس للأن انا ماعندي شي محتااجته
سااعدي البنووتات اللي طلبووك
واكرر شكري لك على الموضووع الراائع
مع خاالص حبي وتقديري....

شفق_90
09-29-2007, 04:34 PM
تسلمين اختي
والله ينجحج وينولج الي في بالج
واذا احتجت بقولج

روعة77
09-29-2007, 09:18 PM
خوذي هذه خاطره ولللامانه اخذتها من نفس المنتدى بقسم همس المشاعر
هي قطرة ندى00هي نور في السما00هي أغلى الدنا00
هل تعلمون من هي؟؟
إنها صديقتي إنها توأم روحي00
هي من أرى في عينيها سطورا أكتب عليها أرق المشاعر وأصدقها00
كم أحبها؟؟كم أشتاق إليه؟؟
كم مرة وددت أن غلفت قلبي وقلت لها:
خذي قلبي لن أبخل به عليك؟!!
كم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟وكم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟وكم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ليتها تشعر بروحها التي تغلغلت في أعماقي00
بأناملها داخل قلبي تلملم أطراف جراحي00
بأحلامي الوردية لمحبة تستمر دهرا00
ليتها تشعر كم أحبها؟!!كم أستنشق الهواء نقيا إذا رأيتها00
إنها الماسة في زمن الفقر والقحط00إنها الماسة ببريقها لمعت حياتي00
يارب0000000000000يارب00000000000يارب0000000000000
أدم وجودها في حياتي ياكريم وأرزقني صدق حبها وأخوتها00اللهم إني أسألك أن تمد حبنا بحبال منك يارب العالمين
وهذه انا أخط لك كلاماتي المتواضعة وأعترف بحبي لك أمام الملاين من الناس وأني سأشرب من كأس المر والعذاب بعد فراقك ياعزيزتي

يعطيكي العافية اختي

&& ملاك نادر حلاه &&
09-29-2007, 09:56 PM
الله يوفقك ياااااااااارب وتجيبين النسبة اللي تبغيها
ابغى موضوع للتعبير عن (( مذكره يوميه ))

نــدى وبس
09-29-2007, 11:03 PM
الله يوفقك ويرزقك باللي بخاطرك
لو سمحتي ياعبوره اذا تقدري تجيبي لي مقال وصفي واكون لك شاكره..
وتسلمين على الموضوع ..
ولك السلام والتحيه...

الشامخه الهلاليه
09-29-2007, 11:16 PM
حبيبتي وين المقال الوصفي

حبيبي غرامي لوحدي
09-30-2007, 07:00 PM
جزاكي الله خير

فراشه داجه
09-30-2007, 09:03 PM
سلااام
الله يعطيك العافيه ياعبووره وياارب تجيـبيـن 100% قولي ااااامين

الله لا يهينك ابغى تحقيق صحفي لثاني تنوي
والله يوفقك ان شاء الله :)

* رائحة الورد *
09-30-2007, 09:06 PM
مشكوره على موضوعك المفيد والله يوفقك وتجيبين ذ100 % ابغى استبيان ويكون 2 الله يعافيك
P.S Has got acquainted with the girl, http://***************, how it to you? Only it is fair!

الشامخه الهلاليه
09-30-2007, 11:16 PM
رودي ياقلبي الله يخليكي ودخيلك جنة الفردوس

الشامخه الهلاليه
09-30-2007, 11:18 PM
ردود

سلمودا
10-01-2007, 02:57 AM
عبوره ياقلبي انا بكتب موضوع ولي هو تحقق صحفي ونا عنوان الموضوع هو هل انتي من الموئيدن لعباءة الراس ام عباءة الكتف وبي مقدمه للموضوع00 ونا كتبت سوالين 1 ما اسباب انتشار هذه العاده السيئه 0 2 ما موقف ديننا من هذه الظاهره 00 وبي اجوبه وبي سوال ثالث بليزززززززز ساعديني قبل الساعه 9 لان اخر استلام للموضوع اختك سلمودا

فراشه فرسان
10-01-2007, 03:35 AM
عبوره قلبو أنا أبغى تحقيق صحفي بس يكون حلو وقصير لاني قريت هدا التحقبق من قبل والمدرسه بتعرف انه من النت لا فيه ان المجله كشفت ومدري ايش

فراشه فرسان
10-01-2007, 03:43 AM
عبوره الله يوفقك وتجيبي 100% بس ابغى تحقيق ياليت يكون قبل الساعه 8 عشات اقدر اكتبه ما ابي اطبعه على طول المدرسه لو طبعته ما بترضى تاخده تبي من عقلي اكتب أنا داخله علمي هروب من المواد الادبيه ويالله بس هدي السنه وبعدها ما فيه تعبير والله يعين ويوفق الجميع

serious girl
10-01-2007, 08:14 AM
الله يعآفيك أبي تحقيق صحفي غير اللي في الصفحه الأولى
ويكون حلو وعن البنآت وكذآ ، ،
وربّي يوفقك وتآخذين 100%

فراشه فرسان
10-01-2007, 03:27 PM
عبورة تكفين طلبتك ابغى تحقيق عن إهما الواجبات بأسلوبك إذا ما عندك مانع
ويارب تجيبي 100% وإن شاء الله يحقق اللي في بالك:
بس أبغاه يكون قصير واليوم إذا تقدري <طرارة وتتشرط>

فراشه فرسان
10-01-2007, 03:41 PM
عبوره أنا ابغاه الحين إذا ما عنك مانع أو في أي وقت بس يكون اليوم:
وشكراً عبوره الله يوفقك والله إني منحرجه منك

الم وجرووووح
10-02-2007, 02:05 AM
اريـــــــــــــــــد تحقيق صحفي....ضروري.....بكرا عليناااااا....20\9\1428

زوجة الامير
10-02-2007, 04:25 AM
هلا وغلااا االامورره يعطيك العاافيه يالغلاااااااااا ومافصررتي
اتي اولى ثاانوي وتبغى بحث عن مادة المطااالعه وانا قلت لها انا اساااويه لك عن اي مووضوع
ومشكوووره ويااريت يكوون هدا الاسبووووووووع ويسلموووووووووووووو وان شاء الله ادعي لك واختي تدعي لك

فراشه فرسان
10-02-2007, 05:06 AM
باي

Dark Dream
10-02-2007, 02:15 PM
\
/
مرحباً ...

جهد رائع عزيزتي عبورهـ ..

إذا أمكن أريد تحقيقاً صحفياً ...
\
/
تحياتي
^_^ مـاريـنـو ^_^

زوجة الامير
10-02-2007, 09:42 PM
الاموررر تكفين يالغلاا فينك

سمسمه الغاليه
10-02-2007, 09:49 PM
مشكورة ماقصرتي

ضوء القمر 2002
10-02-2007, 10:55 PM
مشكورة يا عبورة

بحيريه
10-02-2007, 11:46 PM
لو سمحتي ابي تعبير هو مقال اجتماعي عن الارهاب او البطاله
ودعوات ابشري

زوجة الامير
10-04-2007, 05:55 AM
عبورره ابغى بحث لاختي تكفييييييييييييييييييييييييين لمادة المطااااااااااااااااالــــعه

رهينہ عيونــہ™
10-06-2007, 01:42 AM
عبوره بللللللللللللليز اختي تبغى تعبير عن مذكرات يوميه تقدرين تساعديها

# تاليـا #
10-06-2007, 05:05 PM
بليزززززززززز عبير

ابغى مقال وصفي واجتماعي

بس ما ابغاه طويل

مرسي يااااااااااااااعسل

والله يعطيك العافيه

وجعلها في موازين حسناتك

سي يوووو

:fragghagi

بـــوس الـــواوا
10-06-2007, 08:55 PM
قــوه شـخـبـاركـمـ شلـونـكمـ؟؟
عبـيـر مـشـكوره عـلـى هـالـمسـاعده والـلـه يـوفـقـكـ يـارب
وتـجـيـبـيـن الـنـسـبـه الـي تـبـيـنـهـا..
انـا بـثـانـي ثـنـوي ادبـي وابـي استـبـيـانـه
وتـقـول الابـلـه انـها عـلـى طـريـقـة جـداول واسـئلـه
وتـكـون الاجـوبـه يـابـنـعمـ او لا \ او اوافق ولا لااوافق
وتكون شبيه من تحقيق الصحفي بس هذا على شكل جداول
ياريت اذا عنـدكـ تعطينيااااه
مشكورره حبوبه

moonrafeef
10-08-2007, 01:02 AM
فراشات بليز أبي تحقيق صحفي لثاني ثانوي يكون له مقدمة بسيطة ومايقل عن خمس أسئلة كل سؤال له أكثر من ثلاثة أراء وبعدين خاتمة وأكون مشكورة لكم

دخون الشرقيه
10-10-2007, 03:49 PM
نسبتك 99النصف الاول مستحيل تجيبين الاولى النصف الثاني

سويت بتبت
10-10-2007, 03:55 PM
تسلمين عمري بس حنا ما بعد ما بدينا بالتعبير اذا احتجت بقولك
مشكووووووووره :)

gofran
10-10-2007, 11:22 PM
سلام ممكن ....مقال ذاتي....

فراشة السعيده
10-12-2007, 01:48 AM
عبورة الامورة انا ابغى منك لوسمحتي انك تردي على موضوعي البلوتوث نفعه وضره
انشا الله تنجحي وتجيبي الاولى على المملكةالله يوفقك ساعديني

رهينہ عيونــہ™
10-15-2007, 10:50 PM
عبوره الله يسعدك وراك كشتي فينا تقولين انك تحت الطلب ولا شفنا شي ههههههههههههه

ذوود
10-16-2007, 09:16 PM
هلاااااا عبيــر
كيفك؟؟ان شاء الله تمامــز
حبيبـــتي بغيت مقال وصفي
والله يجــــزاك الجنــــه..
اللهم ياحي ياقيوم توفق عبير وتجيب نسبة 99 والاولى يارب العالمين..

لحن الحياء
10-16-2007, 09:41 PM
كيف ياعبوره اول ماأبدأ كلامي بالدعاء الله يوفقك وان شاء الله تاخذي 100 ./. وتطلعي من الأوائل ويحفظك من العين والحسد
وأطلب منك طلب وإنشاء الله ماأتعبك
ابغ بحث عن اي موضوع ويوجد لو مراجع اي موضوع غريب وحلو
وشكرا

ساق نمله
10-18-2007, 03:06 AM
السلام عليكم

هلا يالغاليه الله يجعله في ميزان حسناتك

ابي تحقيق صحفي عن نمص الحاجبان
والابله تتشرط ماشاء الله عليها تبي مقدمه عنه
وثلاث اسئله ولكل سؤال جوابين من اشخاص سواء وهميين او حقيقين

وفي النهايه تبي خاتمه

ادري كلفت عليك ومره منحجه بس موضوع مدوخ راسي وياليت تساعديني

مسروره
10-18-2007, 11:27 AM
كيفك ياعبوره الله يوفقك وان شاء الله تاخذي 100 ./. وتطلعي من الأوائل ويحفظك من العين والحسد

والحين ما ابقى منك اي شي بس اذا احتجت شي جيتك ركض

≈}أ●ـجادالـ ξـمر
10-19-2007, 01:20 AM
انا ابغى تعبير ثاني ثانوي
عنوان ..تقرير صحفي

الحلوه المملوحه
10-19-2007, 02:55 AM
الله يوفقك ياعبوره وأن شاء الله تجيبين النسبه كامله:de43r وماعليك أنا كانت نسبتي واطيه الترم الأول والترم الثاني أرتفعت 5 نسب ما عليك من أحد بس شدي حيلك ياقمر:fkjuiyhag
فراااااشات أنا عندي أقتراح لكل وحده تبي مذكره أنا معلمتي العام يوم طلبت منا مذكرات جبتلها من مذكرات د القرضاوي ومررره عجبتها على العموم أصلا المذكرات سهله كتابتها ومع العيد كما صايره أسهل وفيه شيء تكتبينه ((أكيد ما في وحده ماسوت شيء بيوم العيد حتى لو كان قليل))
المهم هذي كم وحده وأن شاء الله تستفيدون وأتمنى من عبورتي ما تزعل أنا حبيت اساعد وبس
رحلتي إلى أمريكا

وفد اتحاد الطلبة المسلمين بأمريكا
ومن أهم أحداث هذه السنة "1975م" زيارة وفد من اتحاد الطلبة المسلمين في أمريكا "MSA" لدولة قطر، وكان الوفد يتكون من ثلاثة من الإخوة المسئولين عن الاتحاد، منهم الأخ الدكتور التيجاني أبو غديري وهو سوداني الأصل، والأخ الدكتور جمال برازنجي وهو عراقي الأصل، ونسيت الثالث.
وقد زاروا الأمير الشيخ خليفة بن حمد، وتحدث الأخ جمال البرازنجي؛ فكان حديثه في غاية التوفيق، فلخص له دورهم الذي يقومون به أحسن تلخيص، وعرضه أجمل عرض، كما بين حاجاتهم ومطالبهم التي ينشدونها من قطر، والتي تتحدد في أن تساهم قطر في بناء مركزهم الذي يريدون بناءه في منطقتهم التي اختاروها في ولاية "نديانا بولس"، وأعتقد أن الأمير انشرح صدره لهم، ووعدهم خيرا، وسافروا من قطر ليكملوا جولتهم في بلاد الخليج، وكلفوني أن أتابع الأمر مع الأمير.
وقد وجهوا دعوة بعد ذلك إلى الجامعة لأشارك في مؤتمرهم السنوي الذي يعقد في شهر مايو من كل عام، ووافقت الجامعة على سفري للمؤتمر، وقابلت الأمير، وذكرته بوعده للوفد الذي زاره، فكتب لهم شيكا بمبلغ نصف مليون دولار لبناء مكتبة مركزهم، وتكون باسم أمير دولة قطر.

وسافرت إلى أمريكا
وفي الموعد المحدد تهيأت للسفر إلى أمريكا لأول مرة، ولم يكن معي أي رفيق، وقد سافرت من الدوحة إلى القاهرة، وبت ليلة في القاهرة، ومنها قمت من الصباح الباكر لأسافر إلى لندن؛ حيث ركبت الطائرة الأمريكيةTWA -على ما أذكر- من مطار لندن الساعة الثانية عشرة ظهرا إلى نيويورك، إلى مطار شيكاغو؛ حيث وجدت بعض الإخوة ينتظرونني، لأبيت هناك وألتقي بعض الإخوة الكرام، وتعقد جلسة فكرية روحية طيبة. وفي اليوم التالي سافرت إلى مقر الاتحاد، وسلمت الإخوة الشيك الذي حملني إياه الشيخ خليفة أمير قطر، تسلمه مني الأمين العام لاتحاد الطلبة المسلمين الأخ الكريم الدكتور محمود رشدان الذي كان شعلة متوقدة من الحيوية والنشاط، مع إيمان صادق، والتزام صارم، ووعي بالحاضر، واستشفاف للمستقبل، ومرونة بصيرة في التأمل مع الأحداث.

نشاطاتي في أمريكا
وكان الاتحاد قد مر بدور الطفولة ثم الصبا، وقد بدأ دور الشباب، وهو دور القوة والحيوية والنشاط الدافق، وقد بدأت تنبثق منه جمعيات وأجهزة ومنظمات لها قيمتها ووزنها.
مثل جهاز التعليم الذي يشرف عليه الأخ التيجاني أبو غديري.
ومثل جهاز "الوقف الإسلامي" الذي يشرف عليه الأخ جمال برزنجي.
ومثل جهاز آخر يشرف عليه الأخ الدكتور هشام الطالب.
ومثل رابطة العلماء الاجتماعيين، ويشرف عليها الدكتور إسماعيل الفاروق.
وكذلك الجمعية الطبية الإسلامية، وجمعية العلماء والمهندسين.
وهكذا أطلعني الإخوة على مؤسساتهم وفروع أنشطتهم؛ مما زادني اطمئنانا على سداد خطواتهم، ورشد مسيرتهم.
وقد بقينا في مقر الاتحاد يومين، ثم انتقلنا إلى مدينة "بولمنتو"؛ حيث يعقد المؤتمر، وهي المدينة التي يقيم فيها الأخ مانع الجهني (من طلاب السعودية).
كان الإخوة يستأجرون عادة مساكن إحدى المدن الجامعية في إحدى الإجازات لعدة أيام، ليستفيدوا من حجرات المساكن، ومن المطاعم، والقاعات، والساحات.
وكانت هذه الأيام نشاطا مكثفا فكريا وروحيا ورياضيا واجتماعيا.
وكان كل مؤتمر يدور حول محور معين تُلقَى فيه محاضرات، وتدار حوله الأسئلة والمناقشة، وهناك محاضرات عامة للجميع. وهناك حلقات ولقاءات نوعية خاصة، مثل لقاء للنساء، أو لقاء لذوي اختصاص معين.
وكان التركيز شديدا علي، فكنت أشارك في المحاضرات العامة، وألتقي لقاءات خاصة، ولا سيما مع الأخوات، ونعقد جلسة عامة للإجابة على الأسئلة الفقهية والدعوية، وأقول كلمات موجزة بعد الصلوات، وبخاصة صلاة الفجر.
ونظرا لاختلاف التوقيت في أمريكا عن الدوحة اختلافا شاسعا، فقد أصبح نهاري ليلا، وليلي نهارا، واختلاف نوع الأكل عما اعتدته في قطر، وانشغالي الشديد بالنشاط، فقد نسيت نفسي، فلم أدخل المرحاض للتبرز أكثر من ثمانية وأربعين ساعة، وأصابني إمساك شديد، لم أستطع أن أخرج ما تخرجه أمعائي الغلاظ، رغم تكرار المحاولة والمعاناة، التي جعلتني أتلوى من الألم، ولا أخرج شيئا، وكانت نتيجة ذلك: أن أصبت بشرخ في الشرج، ظللت أشكو منه عدة سنوات، ولم أشف منه إلا بعملية جراحية أجريتها في "مستشفى الرميلة" بالدوحة. أجرها د. النجار، أستاذ الجراحة في طب الأزهر. وكان طبيبا زائرا، استدعاه المستشفى للقيام ببعض العمليات المهمة. وكان من الأطباء المتميزين في الجراحة، وفي هذه العملية خاصة، جزاه الله خيرا.
على أن الإخوة المسؤولين عن المؤتمر أحضروا لي طبيبا ممن يشاركون في المؤتمر -وهم كثر، والحمد لله-، وقد نصح باستعمال الحقنة الشرجية، لتسهيل إنزال المخزون في البطن، وبعد ذلك تمشي الأمور طبيعية، وخصوصا مع مراعاة الإكثار من الخضروات والفواكه ونحوها مما يجنب المرء الإمساك المحظور.

خلاف حول جمع الصلوات
وكان الإخوة قد اعتادوا في مؤتمراتهم أن يصلوا كل صلاة في وقتها، مع أن 99% من المشاركين مسافرون، وكان الإعداد للصلاة يأخذ من الإخوة جهدا ووقتا ليس بالقليل؛ فالمنطقة التي تقام فيه الصلاة مشغولة في العادة بأشياء، فلا بد أن تفرغ من كل ما فيها من نشاط، وأن تفرش، ويطوى الفرش بعد الصلاة.
فقلت للإخوة: لماذا لا نأخذ برخصة الجمع، ونحن في هذا المؤتمر أحوج ما نكون إليها؛ لازدحام الوقت بالنشاط المكثف، ولأن أداء كل صلاة في وقتها يرهقنا من أمرنا عسرا؟
قالوا: إن إخواننا من الهند وباكستان يرفضون الجمع؛ لأنهم أحناف، والمذهب الحنفي -كما تعلم– لا يجيز الجمع إلا في عرفة ومزدلفة في الحج.
قلت: لهم أن يقلدوا غير مذهبهم في هذه القضية، ولا سيما أن القول فيها أرجح، والحاجة إليه ماسة، والله يحب أن تؤتى رخصه، ولا داعي للتعصب المذهبي، والتعسير على سائر الإخوة.
أنا سأدعو إلى الجمع إذا أقمنا صلاة الظهر، ومن قبل قولنا صلى وراءنا، ومن لم يقبل صلى ما شاء بعد ذلك، وعندما أقيمت الصلاة أخبرتهم بما سنفعل، وسكت الإخوة على مضض، وأكثرهم صلى خلفي، ثم ما لبثوا أن صلوا جميعا، وقالوا: ما كان أغبانا! عسرنا على أنفسنا ما يسر الله!!
وبذلك وفرنا الجهد والوقت، وأصبح هذا هو المعمول به في كل المؤتمرات بعد ذلك، والحمد لله.
كان مؤتمر الاتحاد يضم الإخوة والأخوات، ويحضر الجميع المحاضرات، ويشارك الجميع –رجالا ونساء- في الأنشطة المشتركة، ثم تكون حلقات خاصة للنساء.
وكان الرجال عادة يجلسون في جانب والنساء في جانب، وأحيانا يكون الرجل وعائلته هو وزوجته وأبناؤه وبناته يأخذون مكانهم في أحد الصفوف، وعائلة أخرى بجوارهم؛ فهناك أماكن مخصصة للعائلات، وأماكن أخرى للعزاب، أو للرجال الذين ليس معهم عائلاتهم.

الشيخالندوي

لم يكن كل الحضور عربا، بل كان منهم الهنود والباكستانيون والماليزيون والأمريكيون وغيرهم ممن لا يعرفون العربية، وكان لا بد من مترجم ينقل معنى كلامي إلى الإنجليزية، وكان هناك أكثر من مترجم، ولكن أفضل مترجم لي كان هو الأخ العلامة الدكتور جمال بدوي؛ فقد كان لجودة معرفته باللغتين العربية والإنجليزية، ولخلفيته العلمية الإسلامية، ولروحه الدعوية، كان ينقل كلامي بمعانيه وأفكاره، وبروحه وحرارته، وقد قال لي الشيخ أبو الحسن الندوي في لكهنو: إننا إذا وجدنا من يترجم معاني كلامك، فأنى نجد من يترجم حرارتك وحيويتك؟ ولكني وجدت الدكتور بدوي يترجم الفكر والروح جميعا، بارك الله فيه، ونفع به.

إلى مدينة نيوجيرسي
بعد انتهاء أيام المؤتمر عدنا إلى مقر الاتحاد، ومن هناك رتب الإخوة عدة زيارات لبعض المدن، ومنها: مدينة "نيوجرسي" التي تعد لنيويورك مثل الجيزة للقاهرة، فهما متصلتان.
وفي نيوجرسي يوجد مركز إسلامي قوي، فيه حركة ونشاط، ويقوم عليه عدد من الإخوة معظمهم مصريون، وإمامه عالم أزهري مصري كبير، هو أستاذنا الدكتور سليمان دنيا، أحد علماء الأزهر المضلعين، وأحد أساتذة العقيدة والفلسفة الذين دخلوا تخصص المادة، وحصلوا على شهادة العالمية من درجة "أستاذ" بامتياز، وابتعث إلى لندن مع زميليه: حمودة غرابة، ومحمد بيصار، لإتقان اللغة الإنجليزية، والحصول على الدكتوراة من لندن، وقد أحيل على التقاعد، واختار أن يقيم في أمريكا إماما ومستشارا دينيا لهذا المركز الإسلامي الكبير، وقد سعدت بالتعرف عليه وجها لوجه، بعد أن كنت أعرفه بالاسم وقراءة كتبه فقط.
كان هذا المركز في الأصل كنيسة اشتراها المسلمون، وحولوها إلى مركز إسلامي، يسع أنشطتهم المختلفة، وأولها: الصلاة، ففيها صالة كبيرة ومنصة، تتحول عند الصلاة إلى مسجد جامع، تتراص فيه الصفوف، وفق علامات معينة، ترسم خطوطا، تحدد القبلة.
وبعد الصلاة يجلس الناس في هذه القاعة الكبيرة التي تتحول إلى قاعة محاضرات، يجلس المتحدثون فيها على المنصة المعدة لذلك من أول الأمر، ويجلس الناس فيها على الكراسي، ويولون وجوههم شطر المنصة.
وهنا وجدنا -كالعادة- بعض الإخوة الذين يجنحون إلى التشديد والتعسير، يعترضون -فيما يعترضون عليه- على جلوس الناس على الكراسي، وتوجههم إلى غير القبلة في الجلوس، وعلى لبس "البنطلونات" ولبس الساعة في اليد اليسرى بدل اليمنى.. إلخ.
نظم الإخوة لي محاضرة في المركز، لا أذكر موضوعها، وبعد المحاضرة كان يخصص وقت للأسئلة للإجابة عنها ما وسعنا الوقت والجهد.
وكان من الأسئلة هذه الأشياء التي يعترض بها الإخوة الذين يوصفون بأنهم "سلفيون"، وقلت للإخوة: إن الإسلام يقوم على التيسير، كما قال تعالى: "يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر" [البقرة: 185]، وقال: "وما جعل عليكم في الدين من حرج" [الحج: 78]، وقال رسوله صلى الله عليه وسلم: "إنما بعثتم ميسرين ولم تبعثوا معسرين" [رواه البخاري]، وقال: "يسروا ولا تعسروا" [متفق عليه]، والمسلمون في هذه البلاد خاصة -ومثلهم كل من يعيش خارج المجتمعات الإسلامية- أولى الناس بالتيسير ورفع الحرج عنهم؛ لبعدهم عن دار الإسلام، والله يحب أن تؤتَى رخصه.
والمسلمون ينتهزون يومَي الإجازة: السبت والأحد؛ ليلتقوا في هذا المركز؛ ليتعلموا دينهم، ويتدارسوا أمورهم، ويتفاهموا ويتوادوا، ويقترب بعضهم من بعض، وهم يقضون سحابة النهار في المركز، ويتغدون فيه، ولا بد أن نهيئ لهم أسباب الراحة؛ حتى يمكثوا هذه المدة دون تعب كثير، وتوفير المقاعد والكراسي التي اعتادوا الجلوس عليها مما يساعدهم على ذلك.
والاتجاه إلى القبلة في الجلوس أدب من الآداب، وليس فرضا ولا واجبا ولا سنة مؤكدة، وخصوصا إذا عارضه ما هو أهم منه، وهو ضرورة الجلوس في مواجهة المنصة التي يجلس عليها المتكلمون.
وأما لبس البنطلونات؛ فهو مطلوب في هذه البلاد؛ لأن الأزياء تتغير بتغير الأعراف، والإسلام لم يلزمنا بزي معين نعتبره وحده الزي الشرعي، لكن له مواصفات لا بد من مراعاتها من ستر العورة، وأن لا يشف ولا يصف، وأن لا يكون زيا اختص به الكفار، وهو يريد أن يتشبه بهم، وقد أصبح هذا الزي معتادا في كثير من بلاد العالم، ومنه بلاد المسلمين، فإذا كان في مصر والشام والعراق والمغرب والخليج يلبسون هذا الزي، فكيف لا يلبسه المسلم الذي يعيش في قلب أمريكا نفسها؟ بل الأولى أن يلبس لبسهم -مادام غير محرم- حتى يكون قريبا منهم، غير مخالف لهم؛ فهذا أدعى إلى تأثيره فيهم، وتجاوبهم معه.
وهنا سأل أحد الإخوة الأمريكيين الجدد سؤالا حول أمر الصيام، وهو: لماذا اختار الإسلام للصيام شهرا قمريا يتنقل بين الفصول الأربعة، ولم يثبته في شهر شمسي بحيث يظل ثابتا لا يتغير؟
وقبل أن أجيب عن السؤال قام شيخنا إمام المسجد –رحمه الله– فقال للسائل: كل من له سؤال في العبادات يحتفظ به؛ لأننا ندرس فقه العبادات للمسلمين الجدد كل يوم ثلاثاء، هنا في المركز، ونحن ندرس الفقه في كتاب يدرس في القسم الثانوي بمعاهد الأزهر الشريف، وهو "الشرح الصغير على الدردير"، وسكتُّ، ولم أعلق على كلام شيخنا، فلم يكن من اللائق أن أرد عليه أمام الناس، ولكني بعد ذلك أشرت إلى أن هذا الكتاب يستصعبه طلاب الأزهر؛ فكيف يسهل على مسلمين جدد غير متخصصين يدرسونه بغير العربية؟ وإذا كان الشيخ يُدرسهم الآن فقه الطهارة؛ فمتى يصل إلى الصوم؟ على أنه لو وصل إليه فلن يجد فيه جواب السؤال الذي طرح.
وجواب السؤال واضح، وهو: أن يتعبد المسلم لربه سبحانه بالصيام في كل فصول السنة؛ ما كان فيها حارا، وما كان باردا، وما كان معتدلا.. ما كانت أيامه قصيرة، وما كانت أيامه طويلة، وهذا يدل على قوة الإذعان والطاعة والاستجابة لأمر الله في سائر الأحوال.

رسالة من الشيخ المجذوب

الشيخ مصطفىالسباعي

كان الشيخ محمد المجذوب من دعاة سوريا الذين يجمعون بين العلم والأدب والشعر. وكان قد ترك سوريا، كما تركها كثير من أبنائها المخلصين من أهل العلم والدعوة؛ فرارا من طغيان حكم البعث النصيري المغتصب. وكنت قد لقيت المجذوب، وتعرفت عليه عند الشيخ العلامة الدكتور مصطفى السباعي، حينما لقيته في المدينة في موسم الحج سنة 1384هـ - 1964م. كما تعرفت عليه في المدينة المنورة مع أخي في الدعوة وزميلي في معهد طنطا العالم الداعية الشيخ محمد السيد الوكيل رحمهما الله.
كما سمع الشيخ المجذوب عني من الإخوة السوريين الذين يعملون في قطر، ولا سيما زوج ابنته "أبو العز" الأستاذ محمد نعسان عرواني، مدرس التاريخ، وزميلنا في قطر لعدة سنوات، وقد كان مثالا عاليا في الأدب وحسن الخلق، وسلامة الذوق، وحسن التعامل مع إخوانه.
وقد أراد الشيخ المجذوب أن يصنف كتابا بعنوان "علماء ومفكرون عرفتهم" وخطط لأن يكون اسمي فيهم، وأرسل إليَّ رسالة مطولة، يرجوني فيها أن أجيب عن أسئلته التي أرسلها إلى كل من سيكتب عنهم؛ لتعينه على استكمال فكرته عن الشخص، ورسم صورة له أقرب ما تكون إلى الحقيقة.
وكنت في أول أمري متثاقلا أو متكاسلا عن إجابة الشيخ، ولكنه استعان عليّ بصهره وإخوانه في قطر؛ فدفعوني إلى تحقيق ما طلب، وأجبته عن أسئلته إجابة مفصلة بعض التفصيل، وقد سُر بها، وشكرني عليها. وصدرت في الجزء الأول من كتابه المذكور الذي ضم عددا من أعلام العلم والفكر والدعوة، وكنت عندما أرسل إليّ كتابه أخطو إلى الخمسين من عمري.

رسالة مهمة من الشيخ ابن باز

الشيخ ابنباز

ومما أذكره من وقائع تلك المدة من الزمن أني تلقيت رسالة من سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز، المفتي العام للمملكة العربية السعودية، خلاصتها: أن وزارة الإعلام طلبت رأيه في كتابي "الحلال والحرام في الإسلام"؛ لأن بعض الناشرين طلبوا من الوزارة أن "تفسح" له، وكلمة "الفسح" غدت مصطلحا معروفا في المملكة يقصد به الإذن بنشر الكتاب ودخوله في السعودية.
وكان الشيخ صالح الفوزان -من شباب علماء المملكة- قد أثار ضجة بما كتبه في الصحف، وأصدره في كتاب سماه "الإعلام بنقد كتاب الحلال والحرام"، وهو يمثل وجهة النظر السلفية في المسائل الخلافية المعروفة من قديم، مثل تغطية وجه المرأة هل هو واجب أو لا؟ وحكم خروج المرأة للتعلم والعمل، وحكم الغناء بآلة وبغير آلة، وحكم التصوير الزيتي والفوتوغرافي، وغير ذلك، مما تتفاوت فيه فتاوى المفتين بين ميسر ومعسر، وبين من يميل إلى الظاهر، ومن يرجح الالتفات إلى المقاصد.
فلا غرو أن ذكر الشيخ ابن باز بأدب العالم الكبير، ورفق الداعية البصير أنه يريد أن يفسح الكتاب لما فيه من نفع للمسلمين لسلاسته وجمال أسلوبه، وأخذه بمنهج التيسير، ولكن المشايخ في المملكة خالفوه في ثماني مسائل. وسرد الشيخ رحمه الله هذه المسائل الثمانية، ومنها: ما يتعلق بزي المرأة وعملها، وما يتعلق بالغناء والسماع، وما يتعلق بالتصوير، وما يتعلق بالتدخين وأني لم أحسم الرأي فيه بالتحريم، وما يتعلق بمودة غير المسلم... إلخ.
وقال الشيخ رحمه الله: وإن كتبك لها وزنها وثقلها في العالم الإسلامي، وقبولها العام عند الناس، ولذا نتمنى لو تراجع هذه المسائل لتحظى بالقبول الإجماعي عند المسلمين.
والواقع أني ظللت محتفظا بهذه الرسالة سنين طويلة ثم اختفت مني، ويبدو أنها غرقت في بحر الأوراق الخضم الذي عندي، والذي قل أن ينجو ما غرق فيه!
هذا وقد رددت تحية الشيخ بأحسن منها، وكتبت له رسالة رقيقة، تحمل كل مودة وتقدير للشيخ، وقلت له: لو كان من حق الإنسان أن يدين الله بغير ما أداه إليه اجتهاده، ويتنازل عنه لخاطر من يحب، لكان سماحتكم أول من أتنازل له عن رأيي؛ لما أكن لكم من حب وإعزاز واحترام، ولكن جرت سنة الله في الناس أن يختلفوا، وأوسع الله لنا أن نختلف في فروع الدين، ما دام اختلافا في إطار الأصول الشرعية، والقواعد المرعية، وقد اختلف الصحابة والتابعون والأئمة الكبار؛ فما ضرهم ذلك شيئا؛ اختلفت آراؤهم، ولم تختلف قلوبهم، وصلى بعضهم وراء بعض.
والمسائل التي ذكرتموها سماحتكم، منها ما كان الخلاف فيها قديما، وسيظل الناس يختلفون فيها، ومحاولة رفع الخلاف في هذه القضايا غير ممكن، وقد بين العلماء أسباب الاختلاف وألفوا فيها كتبا، لعل من أشهرها كتاب شيخ الإسلام "رفع الملام عن الأئمة الأعلام".
ومن هذه المسائل ما لم يفهم موقفي فيها جيدا، مثل موضوع التدخين؛ فأنا من المشددين فيه، وقد رجحت تحريمه في الكتاب بوضوح، إنما وهم من وهم في ذلك؛ لأني قلت في حكم زراعته: حكم الزراعة مبني على حكم التدخين؛ فمن حرم تناوله حرم زراعته، ومن كره تناوله كره زراعته، وهذا ليس تراجعا عن التحريم.
وأما مودة الكافر فأنا لا أبيح موادة كل كافر؛ فالكافر المحارب والمعادي للمسلمين لا مودة له، وفيه جاء قوله تعالى: "لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله" [المجادلة: 22]، ومحادة الله ورسوله ليست مجرد الكفر، ولكنها المشاقة والمعاداة.

الشيخالألباني

وتعلم سماحتكم أن الإسلام أجاز للمسلم أن يتزوج كتابية، كما في سورة المائدة "والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب" [المائدة: 5]، فهل يحرم على الزوج أن يود زوجته، والله تعالى يقول: "وجعل بينكم مودة ورحمة" [الروم: 21]، وهل يحرم على الابن أن يود أمه الكتابية؟ أو يود جده وجدته، وخاله وخالته، وأولاد أخواله وخالاته؟ وكلهم تجب لهم صلة الرحم، وحقوق أولي القربى.
على كل حال أرجو من فضيلتكم ألا يكون الاختلاف في بعض المسائل الاجتهادية الفرعية حائلا دون الفسح للكتاب، وها هو الشيخ الألباني يخالفكم في قضية حجاب المرأة المسلمة.. فهل تمنعون كتبه؟
وختمت الكتاب بالتحية والدعاء.. وأعتقد أن الشيخ استجاب لما فيه، وفسح لكتاب "الحلال والحرام" ولغيره من كتبي، والحمد لله.

مسابقة القرآن الكريم للمدارس
ذكرت فيما سبق أن من السنن الحميدة التي سنتها وزارة التربية والتعليم في قطر –باقتراح من فضيلة الشيخ عبد الله بن تركي رئيس تفتيش العلوم الشرعية- إقامة مسابقة في حفظ القرآن وتلاوته، مفتوحة لجميع الطلاب والطالبات في جميع مدارس قطر بالدوحة، وغيرها من مناطق قطر.
وكان الفائزون الأوائل الثلاثة من كل فصل يأخذون جوائز نقدية تشجيعية، وكانت المدارس تتنافس في ذلك، كما يتنافس الأبناء والبنات في حفظ كتاب الله تعالى: "وفي ذلك فليتنافس المتنافسون". وقد أدى ذلك إلى تسابق كثير من الطلاب والطالبات في حفظ القرآن، وأن تجد البيوت قبيل الامتحان مشغولة بالقرآن.
كما فتحت الوزارة -جزاها الله خيرا- باب التسابق للطلاب ولغير الطلاب في حفظ القرآن كله، أو نصفه، أو أجزاء منه، ويعطَى الحافظ جائزة قيمة على قوة حفظه وحسن تلاوته.
وكانت بناتي إلهام وسهام وعلا ثم أسماء بعد يدخلن كل عام هذه المسابقة ويفزن فيها، ويحصلن على جائزتها.
بل دخلت إلهام هذه المسابقة في الأجزاء الخمسة الأخيرة، ونجحت فيها، وحصلت على جائزتها، ودخلت سهام في ثلاثة أجزاء، وأسماء في جزأين.

عضوية المجلس الأعلى للجامعة الإسلامية
وفي شهر ذي القعدة من سنة 1395هـ - 1975م وصلتني رسالة من فضيلة الشيخ الدكتور عبد المحسن بن حمد العباد نائب رئيس الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة هذا نصها:
فضيلة الدكتور يوسف القرضاوي، الأستاذ بكلية التربية – قطر، حفظه الله.
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد..
يسرني أن أبلغ فضيلتكم أنه صدر الأمر الملكي رقم أ/233 في
29/9/1395هـ بتعيينكم عضوا بالمجلس الأعلى للجامعة الإسلامية -بالمدينة المنورة- لمدة ثلاث سنوات طبقا للمادة "13" من نظام الجامعة.
وأبعث مع كتابي هذا إليكم بصورة من الأمر السامي المشار إليه، ومن نظام الجامعة، وتوزيع الاختصاصات والصلاحيات التي وردت به.
وسوف نخطركم بموعد الدورة الأولى لانعقاد المجلس الأعلى في وقت لاحق إن شاء الله، نأمل أن يكون قريبا.
وإني لأسال الله تبارك وتعالى أن يعينكم ويسدد خطاكم، وأن يوفقنا جميعا لخدمة هذه الجامعة والنهوض برسالتها السامية رسالة الإسلام الخالدة.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نائب رئيس الجامعة الإسلامية

عبد المحسن بن حمد العباد

الشيخالغزالي

ومع الخطاب الأمر الملكي الصادر من الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود بتعيين ثلاثة عشرة عضوا، بعضهم بشخصه، مثل الشيخ الندوي، والشيخ الغزالي، والشيخ الألباني، والشيخ ابن الخوجة، والشيخ غوشة، ود.كامل الباقر، ود.أحمد الكبيسي، والشيخ صالح الحصين، والفقير إليه تعالى، وبعضهم لوصفه، مثل مدير جامعة الأزهر، ومدير جامعة الرياض، ومدير جامعة الملك عبد العزيز.
وكان يمثل هذه الجامعات في هذه الدورة الشيخ محمد فايد عن الأزهر، والدكتور عبد العزيز الفدا عن الرياض، ود. محمد عمر زبير عن الملك عبد العزيز.
وكان رئيس المجلس الأعلى هو الأمير فهد بن عبد العزيز ولي العهد -في وقتها- والنائب الأول لرئيس الوزراء. وقد التقينا به أكثر من مرة في المجلس.

المؤتمر العالمي الأول للاقتصاد الإسلامي
أقيم المؤتمر العالمي الأول للاقتصاد الإسلامي في مكة المكرمة، تحت رعاية جامعة الملك عبد العزيز، وكانت الجامعة تضم كليات في جدة، وأخرى في مكة، وهي التي استقلت بعد ذلك، وضمت إليها كليات جديدة، وبها ظهرت جامعة "أم القرى".
أعدت الجامعة لهذا المؤتمر الكبير إعدادا جيدا، واستعانت بعدد من المعنيين والمختصين في الاقتصاد الإسلامي، وكان المدعوون من قارات العالم كله، من الغرب والشرق، من العرب والعجم، من علماء الاقتصاد، وعلماء الشرع، من رجال النظر، ورجال التطبيق.
وقد اختيرت الموضوعات بعناية، وكلف بها أخص الناس ببحثها، وأوصلهم رحما بمعرفتها.

الملكفيصل

وكانت دعوة الباحثين قبل المؤتمر بمدة كافية، وقد حدد موعد المؤتمر، ثم اضطروا إلى تأخيره بسبب حادث جلل، وهو اغتيال رجل الأمة، وبطل المرحلة، الملك الصالح فيصل بن عبد العزيز آل سعود رحمة الله عليه الذي اجتمعت الأمة على حبه وتقديره؛ لما لمسته فيه من إخلاص وتفان في خدمة الإسلام، ومقاومة أعدائه. لهذا حزنت الأمة كلها من المحيط إلى المحيط على وفاته.
وكان في هذا التأجيل فرصة لمزيد من الإنضاج وحسن الإعداد أكثر وأكثر.
كان مدير جامعة الملك عبد العزيز في ذلك الوقت صديقنا الحبيب الرجل الشعلة الذي يعمل ولا يكل ولا يمل ولا يهدأ، من أجل خدمة الإسلام، ونصرة قضايا الإسلام. إنه الدكتور محمد عمر زبير الذي وفقه الله للإعداد الجيد لهذا المؤتمر، بمن معه من الأعوان الصادقين من عمداء الكليات، وأساتذة وإداريين.
وقد عقد المؤتمر في فندق "إنتر كونتيننتال مكة" وكان فندقا جديدا وواسعا، وفيه قاعات تسع المؤتمرين والضيوف، وقاعات فرعية للحلقات المتخصصة، ومسجد جامع كبير للصلاة، وهناك فرصة لمن يريد الصلاة بالحرم الشريف، تنقله إليه "باصات" وسيارات خاصة، مهيأة للضيوف.
كان المؤتمر جامعا لكل من تحب أن تراه من كبار رجال الفقه والشريعة والدعوة، ورجال الاقتصاد والمحاسبة والإدارة: الشيخ ابن باز، والشيخ الزرقا، والشيخ الندوي، والأساتذة: عيسى عبده، ومحمد المبارك، ومعروف الدواليبي، والبهي الخولي، ومحمود أبو السعود، وأحمد النجار، ومناع القطان، وعبد العزيز حجازي، وخورشيد أحمد، وحسين حامد حسان، ومحمد نجاة الله الصديقي، ومحمد صقر، وأنس الزرقا، ومنذر قحف، وشوقي الفنجري، وعبد الرحمن يسري، ورفيق يونس المصري، وآخرين لا أستطيع أن أتذكرهم؛ فقد كانوا نحو ثلاثمائة أو أكثر.
وهناك عدد من الإعلاميين المرموقين قد دعوا ليغطوا هذا المؤتمر، بعد أن يشاركوا فيه، ويروه رأي العين، أذكر منهم الأستاذ فهمي هويدي.
كان في المؤتمر محاضرتان عامتان، يدعى إليهما أعضاء المؤتمر وغيرهم: محاضرة في أول المؤتمر، ألقاها الداعية الإسلامي الكبير الأستاذ محمد قطب، ومحاضرة في خواتيم المؤتمر يلقيها الفقير إليه تعالى يوسف القرضاوي.
كانت جلسات المؤتمر غنية بالبحوث الأصيلة في بابها، والمناقشات الحرة المستفيضة حولها، وكان بحثي الذي كلفت بكتابته حول "دور الزكاة في علاج المشاكل الاقتصادية".

الشيخ مصطفىالزرقا

وكان من البحوث التي احتد فيها النقاش بحث "التأمين بين الحل والحرمة" وقد كتب فيه عدة أشخاص، وكان جل النقاش بين العلامة الشيخ مصطفى الزرقا، والأستاذ الدكتور حسين حامد حسان؛ حيث يميل الزرقا إلى الإباحة بقيود، ويميل حسان إلى التحريم.
ومما ذكره الأستاذ فهمي هويدي أنه حضر منذ سنوات مؤتمرا في "كوالالمبور" في ماليزيا؛ فرأى الحضور هناك انقسموا إلى قسمين: قسم يحرم فوائد البنوك، وقسم يحاول تبرير الفوائد بإيجاد سند شرعي لها، ولكن هذا المؤتمر لم تثر فيه هذه القضية قط، بل هو مجمع على تحريم الفوائد تحريما باتا.
قلت له: وأضيف إليك ملاحظة أخرى، وهي أن رجال الاقتصاد هنا كانوا أشد حماسا للتحريم من رجال الشريعة!

شهادة من الأستاذ البهي الخولي
كان من حضور المؤتمر أستاذنا البهي الخولي الذي شارك في المؤتمر بالمناقشة، وبكلمة شفوية ألقاها في إحدى الجلسات، وقد حضر هو وزوجته، واقتضت ظروفه الصحية أن يسافر قبل انتهاء المؤتمر، وعند موعد سفره زرته في حجرته لأودعه، وأبيت إلا أن أحمل حقيبته التي فيها حاجياتهما، وهو يأبى عليَّ، وأنا مُصِر، وهنا تطلع إلى زوجته وقال لها يا أم مجيد، أتعرفين من يحمل حقيبتك؟ إن من يحملها هو فقيه العصر! قلت: يا مولانا إنما نحن تلاميذك، ومن غرس يدك.
وختم المؤتمر جلساته بالجلسة الختامية، وفيها توصيات وقرارات مهمة مما اتفق عليه المؤتمرون، تتعلق بالموضوعات التي بحثت، ومنها: التوصية بإنشاء مركز عالمي لأبحاث الاقتصاد الإسلامي، توفر له الإمكانات المادية والبشرية؛ ليقوم بمهمته وسط الصراع العالمي الذي اتخذ طابعا أيديولوجيا محوره الاقتصاد؛ ليظهر الاقتصاد الإسلامي: الاقتصاد الوسط الذي يقيم الموازين القسط بين الاقتصادين الفردي "الرأسمالي" والاقتصاد الجماعي "الشيوعي".
والحمد لله قام هذا المركز في جامعة الملك عبد العزيز، ودعيت له أكثر من مرة، وقام عليه إخوة كرام، على رأسهم أ.د.الزبير الذي تفرغ له حينا من الدهر، ود.أنس الزرقا، ود.منذر قحف، ود.رفيق المصري، وآخرون من أفاضل العلماء.

الحلوه المملوحه
10-19-2007, 03:11 AM
وهذي أستبانه لعبووونكم

أختي الفاضلة:
نتمنى منك تعبئة الاستمارة بكل موضوعية لمعرفة رأيك في العمل من النواحي التالية, حيث سيتم التعامل مع الاستمارة بكل سرية, عاملين على معالجة القصور قدر مكان والمستطاع و ضمن حدود العمل, مع ملاحظة أن الإخلاص في العمل واجب على الجميع.

مديرة المدرسة

الاسم:.....................................
1. المبنى المدرسي ملائم للقيام بالعملية التعليمية.
نعم لا
في حالة الإجابة بـلا يرجى توضيح السبب مع المقترحات: .................................................. ......................
.................................................. ......................
2. خدمات النظافة المتوفرة في المبنى المدرسي كافية.
نعم لا
في حالة الإجابة بـلا يرجى توضيح السبب: .................................................. ......................

3. تشعرين بالملل أثناء العمل و قلة الفائدة و الروتين المعتاد.
نعم لا
في حالة الإجابة بـنعم يرجى توضيح السبب مع المقترحات: .................................................. ......................

4. تشعرين بضعف الرغبة في القيام بالمهام الوظيفية.
نعم لا
في حالة الإجابة بـنعم يرجى توضيح السبب مع المقترحات: .................................................. ......................

5. تعانين من مشاكل مرتبطة بعدم وضوح الواجبات المسندة إليك.
نعم لا

6. تعتقدين أن العمل فيه تحدي لقدراتك ويستثيرك بصورة ايجابية.
نعم لا
في حالة الإجابة بـلا يرجى توضيح السبب مع المقترحات: .................................................. ......................

7. تشعرين أن ما تقومين به من عمل يحقق لك الشعور بالإنجاز و التفوق و التميز.
نعم لا

8. توزيع الجدول المدرسي يمتاز بالعدالة.
نعم لا
في حالة الإجابة بـلا يرجى توضيح كيف:.............................................. ........
.................................................. ..........
9. الوسائل التعليمية في المدرسة كافية للقيام بوظيفتك على أكمل وجه.
نعم لا

10. تستطيعين التواصل مع إدارة المدرسة بسهولة.
نعم لا

11. تلمسين تقدير إدارة المدرسة لظروفك الشخصية التي تمرين بها.
نعم لا
في حالة الإجابة بـلا يرجى توضيح كيف مع المقترحات: .................................................. ......................

12. تشعرين بالمودة و التعاون المتبادل بينك و بين الإدارة .
نعم لا
في حالة الإجابة بـلا يرجى توضيح كيف مع المقترحات: .................................................. ......................

13. تشعرين بالمودة و التعاون المتبادل بينك و بين زميلاتك.
نعم لا

14. لديك مشاكل مرتبطة بأساليب التعامل مع تلميذاتك و مشكلاتهن.
نعم لا
في حالة الإجابة بـنعم يرجى توضيح كيف مع المقترحات: .................................................. ......................

15. لديك مشاكل مرتبطة بالتعامل مع أولياء الأمور.
نعم لا

16. ضغوط العمل تؤثر على حياتك الشخصية.
نعم لا

17. لمست من الإدارة إحساس بالمسؤولية تجاهك و القدرة علي تبصيرك بأي تقصير منك, حيث تتعاون معك على حله و تجاوزه.
نعم لا
في حالة الإجابة بـلا يرجى توضيح الموقف: .................................................. ......................

18. الإدارة تشجعك على تنمية نفسك مهنيا.
نعم لا
في حالة الإجابة بـلا يرجى توضيح السبب مع المقترحات:...................

19. نظام التحفيز المستجد في المدرسة ترينه مناسبا ويحقق ما ترغبين فيه.
نعم لا
في حالة الإجابة بـلا يرجى توضيح السبب مع المقترحات......................................... .....................

20. تجدين صعوبة تأقلم في المدرسة و ترغبين في الانتقال إلى مدرسة أخرى.
نعم لا
في حالة الإجابة بـنعم يرجى توضيح السبب مع المقترحات: .................................................. .......................
.................................................. .................
21. تحسين بالرضا و السعادة في العمل بالمدرسة بوظيفتك الحالية.
نعم لا
في حالة الإجابة بـلا يرجى توضيح السبب مع المقترحات:
.................................................. ................
.................................................. ...............

22. ما هي احتياجاتك المهنية و الشخصية التي تتمنين أن توفرها المدرسة لك؟
المهنية:.......................................... .............
الشخصية:.......................................... ...........

23. مقترحات أخرى تودين إضافتها:
.................................................. ................

شاكرين تعاونكن

مديرة المدرسة

الحلوه المملوحه
10-19-2007, 03:13 AM
وهذاي بعد تحقيقات صحفيه وإذا لقيت غيرها بحطها لكم لأن أختي مثلكم بثاني وتبغى تحقيق
تحقيق صحفي عن معبد البهائيين في نيودلهي

بدا المبني غريبا عن مباني المعابد والمساجد والكنائس الهندية.. مبني أبيض.. يع علي ربوة مرتفعة.. تصعد إليه بعدد هائل من الدرجات.. يبدو علي شكل زهرة لوتس بيضاء.. تتفتح أوراقها أو بتلاتها المغطاة بالرخام الأبيض ناحية تسع جهات.. بجانب كل منها بركة مقدسة يتبرك الزوار بمائها البارد.. وتحيط بها خضرة هائلة داكنة.
لم يكن من الصعب أن أعرف أنني أمام معبد البهائيين في نيودلهي الذي يسمونه"مشرق الأذكار".. ولكن.. ما لفت نظري أن زواره من تلاميذ المدارس وفتيات الجيش والسياح الأجانب بالطوابير الطويلة.. فما الذي يفعلونه هنا وهم ينتمون لديانات أخري؟.. علي أن ما أثار فضولي أكثر هو: كيف يصلي البهائيون في معابدهم؟!.. ما هي طقوس عبادتهم؟.. خاصة أن قضية الاعتراف النهائي بهم لا تزال منظورة أمام المحكمة الإدارية العليا في مصر.. ولا تزال تشغلنا وتحرضنا علي الجدل والاختلاف حولها ربما دون أن نعرف عنها وعن أصحابها سوي القشور المتشددة.

خلعت الحذاء.. حسب التعليمات.. وصعدت إلي المعبد متجاوزا الحدائق التي توصل إليه.. لكن.. قبل أن أصل إلي باب من أبواب الدخول التسعة راحت فتاة رشية شقراء ترتدي الساري الهندي تحذر الزوار من استخدام الكاميرات في الداخل.. وتنصحهم بأن يتصرفوا بهدوء.. ويصلوا حسب الديانة التي يعتنقونها.. فالله واحد.. يمكن أن نصل إليه بألف طري.

قاعة الصلاة فسيحة.. علي شكل دائرة قطرها 70 مترا.. بها عدد هائل من المقاعد العريضة.. تتسع لنحو 1300 شخص.. ليس بها رجال دين.. ليست بها لوحات.. أو يات.. أو نقوش.. أو صور.. أو تماثيل.. لا تفوح منها رائحة بخور أو عطور.. وبينما كنت أقرأ الفاتحة كان هناك من يتمتم في سره بكلمات غير مسموعة.. وكان هناك من يرسم علامة الصليب.. وكان هناك من يشبك أصابع يديه وينحني واضعاً رأسه بالقرب من ركبتيه.. ولم تمر سوي ثلاث دقائق حتي كنا جميعا خارج القاعة.

لم يبل الرجل المسئول عن الأحذية بقشيشاً.. كما هو الحال في أماكن العبادات الأخري.. بل لا توجد في المكان صنادي تبرعات أو نذور.. فمن ين يأتي البهائيون بأموالهم؟.. كيف مولوا ذلك المعبد الهائل الذي صممه المعماري الشهير فريبرز صهبا.. ويع علي أكثر من 34 فداناً وتكلف بناؤه عشرة مليين دولار منذ 25 سنة؟.. من ين يأتون بالأموال اللازمة لصيانته وللإنفاق عليه وعلي غيره من المعابد المنتشرة في دول أخري؟.

كانت الإجابة تنتظرني علي الناحية الأخري من المعبد.. حيث المبني الإداري الذي كان يف علي بابه شاب عراقي صغير يتكلم العربية.. عرفت أنه جاء إلي هنا منذ أسابيع قليلة.. وفي الداخل قاعة فسيحة.. حديثة.. مكيفة.. تضم فاترينات بها الكتب المقدسة للبهائيين.. وصورا تلخص تاريخهم.. وصور أخري لمعابدهم الأخري.. ومركزهم الرئيسي في حيفا.. بالتحديد فوق جبل الكرمل.. وملصقات يعبر كل منها عن ديانة من الديانات المختلفة.. وكأنهم يولون: إن الرب واحد.. والأصل واحد.

المسئول عن المكان رجل في الأربعينيات.. يحمل الملامح والجنسية الهندية.. يرتدي ملابس أوروبية.. هو شاتورجان جيوانافي.. قال:"إن البهائية لا تعترف برجال الدين.. وليست بها تنظيمات كهنوتية.. لا قديسون.. ولا أولياء.. لا طقوس.. ولا مراسم.. فالصلاة تؤدي علي انفراد.. وتميل أحكامها لتهذيب النفس أكثر منها عقاب البدن".."نعترف بكل ما سبقنا من أديان".."نؤمن بوحدة الكون ووحدة الخالق".. نصل إلي الناس عبر المشروعات الاجتماعية".."نؤمن بالمساواة بين الرجل والمرأة".."يؤمن بنا الناس بكامل إرادتهم.. لا إكراه في الدين.. لا نلجأ للعنف أبدا.. بل من حق أبنائنا أن ينشقوا عنا.. فالدين بالنسبة لنا لا نحصل عليه بالميراث وإنما بالعقل.. لا نصوت في الانتخابات لحزب بعينه وإنما نصوت للشخص الجيد والبرنامج المناسب مهما كان لون صاحبه.. ونحصل علي حاجتنا المالية من تبرعات البهائيين في مختلف أرجاء الدنيا وهم يربون الآن من الستة مليين".

لكن.. ما هو أصل الحكية؟.

جاءت فتاة تجاوزت العشرين قليلا.. جذابة.. تملك عينين نافذتين.. ممتلئة الجسم.. ترتدي ساريا هنديا من الكتان.. تتكلم العربية بلهجة فلسطينية.. رفضت أن تبوح لنا باسمها.. راحت تروي لنا حكية البهائية المشروحة بالصور الفوتوغرافية والرسوم التوضيحية علي جدران المكان بطرية جذابة ودرامية.

قالت الفتاة المجهولة:"نحن نعرف أن بعد كل فترة لابد من التجديد والاجتهاد حتي يتخلص الناس من الشوائب التي علقت بديانتهم وهو ما حدث للمسلمين الذين انحدرت أحوالهم وباتوا في فقر وقهر وأمية وجاهلية رغم أن دينهم السليم كان يجب أن يوصلهم إلي أرقي ما وصلت إليه الأمم الأخري".

بدأت البهائية دعوة التجديد في يران.. بشر بها"حضرة بهاء الله"مؤسسها في القرن الماضي.. كان عمره 21 سنة عندما كان أبوه وزيرا في البلاط الشاهنشاهي.. وكان متوقعا أن يرث ذلك المنصب.. لكنه رفض.. فقد كان هناك من يبشره بأنه قريبا سيكون"المهدي المنتظر".. كانت البشارة من"حضرة الباب".. وهو لقب لشخص يدعي السيد علي محمد كان ورعا.. يضع عمامة خضراء علي رأسه لانتسابه للسلالة المحمدية الشريفة.. وقد بدأ دعوته الإصلاحية عام 1844 في انتظار المعجزة البهائية فأقبل عليه المريدون والاتباع الذين تقبلوه بسرعة مذهلة.. وهو ما أشعر الإمبراطور بالقلق فبدأ يثير المتاعب له.. طارده.. وقبض عليه.. وسجنه ثلاث سنوات.. ثم.. قتله".

أتي الإمبراطور بمائة وخمسين جنديا أطلقوا عليه 750 رصاصة ليضمنوا أنه قتل.. وفيما بعد.. بعد ستين سنة.. انتقل جسده من مدينة ميرانا إلي مدينة حيفا.. لكن.. دعوته التي زادت بقتله بقيت في يران تحت اسم"البابيين".. وقد حاول بعضهم الانتقام من الإمبراطور.. لكن.. الإمبراطور الصق التهمة بحضرة"بهاء الله"وسجنه تحت الأرض في مكان بطهران يسمي"سياه جال"ومعناه"الحفرة السوداء".. ثم مع ضغوط اتباعه أخرجه من السجن وطرده من البلاد.. إن الرجل الذي كان قبل 8 سنوات مرشحا للوزارة أصبح طريدا".

إن"بهاء الله"لقب لصاحب الدعوة ميرزا حسين علي النوري الذي بدأها عام 1863 لينال بسببها الكثير.. وربما لوترك في سلام لما كانت هناك أسطورة تحرض الناس علي سماعها.. وربما اليمان بها.

عاش الرجل في بغداد 12 سنة وحوله اتباعه الذين تزيدوا.. وتبعوه من يران.. وهو ما ضاعف من انزعاج الإمبراطور الذي تدخل لدي السلطان العثماني كي ينقله إلي اسطنبول.. فترك بغداد إلي الإسكندرية ومنها ركب سفينة إلي تركيا.. وهناك مات ابنه الصغير ميرزا مهدي.. فانتقل إلي عكا ليعيش في قصر يسمي"بهجة"وبقي هناك حتي مات ودفن.. فأصبح مزارا ومكانا مقدسا للبهائيين بجانب مدفن"الباب"في حيفا.

مات"بهاء الله"في عام 1892 عن 88 سنة بعد ولية استمرت 36 سنة.. ومنذ ذلك الوقت وأتباعه يصفونه بصاحب"المظهر الإلهي".. وحضرة"ولي أمر الله".. و«منجز الخطة الإلهية».. و«حامل العصمة السماوية".

ويضفي البهائيون ما يشبه المعجزات عن الرجل.. فسره باتع.. لم ير كل من رفض دعواه من الملوك والحكام الذين حكموا في عصره خيرا.. فإمبراطور فرنسا نابليون الثالث فقد عرشه.. وشاه يران نصر الدين قتل أثناء تتويجه.. وإمبراطور النمسا فرنسيس جوزيف هزم في الحرب.. وقيصر المانيا ويليام الأول لحق به.

وترك الرجل وصية يأمر فيها بأن يتولي الخلافة من بعده ابنه عبد بهاء الذي استمر في مكانته 29 سنة.. ثم كانت وصيته بأن يتولي الخلافة ابن شقيته (وهو من نفس عائلة الباب والبهاء).. تخرج في الجامعة الأمريكية في بيروت.. ودرس في جامعة أكسفورد.. لكنه تركها ليتفرغ للدعوة.. ويسمي"شوقي أفندي".. أو الأرشد.. وتوفي عام 1957 بعد أن بقي خليفة للبهائيين 36 سنة.. لكنه.. لم يوص بأحد من بعده.. وترك الدعوة لـ"بيت العدل الأعظم".. وهو تنظيم إداري برز إلي الوجود في إبريل عام 1963.. يتكون من تسعة أشخاص.. يأتون بالانتخاب.. كل خمس سنوات.. علي ثلاث مراحل.. يشترك فيه الراشدون.. ومهمة هؤلاء التسعة تجديد الفتاوي.. وتلقي التبرعات.. ورعية شئون الدعوة.. والانفاق علي المعابد الستة المنتشرة في أوروبا (فرانكفورت) واستراليا (سيدني).. وافرييا (كامبالا ــ أوغندا) والوليات المتحدة الأمريكية (ويلمت بولية الينويز) وأمريكا اللاتينية (بنما).. أما في الهند فيحظون بالعدد الأكبر من اتباعهم (مليونين ومائتي ألف شخص) يملكون خمسة آلاف محفل في مختلف الأنحاء.

وهؤلاء يؤمنون بأن"بهاء الله"نبي من أنبياء الله.. أنزل عليه كتابا سماويا.. مقدسا باللغة العربية يسمونه"الكتاب الأقدس"يولون في مقدمته:"إننا بصدد كتاب سماوي ينبغي أن تقدم ياته المباركة علي نحو يوفر للقارئ تلاوة سهلة وإلهاما روحانيا".."وقد روج النص علي أمهات الألواح المباركة التي ترجع إلي عام 1890 وتحمل توقيع زين العابدين الملقب بزين المقربين.. أبرز وأقدر من اعتمد عليهم حضرة بهاء الله في كتابه الواحة ونسخها".

وفي المقدمة يضا: لقد أتي بالكتاب حضرة بهاء الله وأنزل فيه أحكام شريعته الغراء".. وذلك"لدور ديني مقدر ألا يل مداه عن ألف سنة كاملة".. وهو ما يعني أنه كتاب مؤقت ولو امتد به العمر عشرة قرون.. سيفقد صلاحيته بعد تلك الحقبة ليفتح بابا لكتاب مقدس آخر يأتي به نبي آخر.

وفي المقدمة كذلك:"ينفرد الكتاب الأقدس من بين نيف ومائة مجلد جمعت فيها آثار حضرة بهاء الله بأهمية فذة".. وقد جاء"مصدقا للأديان السماوية السابقة فثبت الحقائق الجوهرية الخالدة التي جاء بها جميع الرسل والأنبياء في الماضي ونادي بوحدانية الله وحث علي حب الخير وأمر بالمودة بين الناس وحض علي البر والتقوي واعتبر السمو الروحاني وحسن الأقوال والأعمال ــ علي وجه العموم ــ غية الحياة الدنيا ومأربها ونسخ ذاته أحكام الشرائع السابقة التي استنفدت أغراضها وأضحت عائقا يحول دون تحقي وحدة البشر وإعادة بناء المجتمع الإنساني وفقا لما يتضيه تغير الزمان وما تتطلبه احتياجات العصر".

وتضيف المقدمة:"لقد أنزل الكتاب الأقدس كاملا باللغة العربية ولا يفوت القارئ ما ينطوي عليه اختيار حضرة بهاء الله اللسان العربي ليكون لغة الصلاة التي أمر بها ولغة تنزيل أم الكتاب لشريعته ولغة أصول أحكامه التي أرسي بها قواعد نظم الحضارة العالمية المقبلة مع أن العربية لم تكن لغة قومه ورغم أن حضرته لم يتعلمها علي يد أحد.. وتشهد آثاره المباركة ــ وفي مقدمتها الكتاب الأقدس ذاته ــ علي مدي تمكنه منها وهيمنته عليها وضلاعته فيها.. ولم يكتف حضرته بتملك زمامها فحسب بل جاء أسلوبه فيها متميزا عن الجاري والمألوف بروحانية طابعه ولفظه السلس وبلاغته المقنعة دون أن يخلو من الإبداع والتجديد.. وقد فضل حضرته استعمال اللغة العربية في الكثرة الغالبة من آثاره واستحسنها بوجه خاص في الألواح التي يتضي عرض مطالبها الأساسية عمق المعني ودقة التعبير كما حبذ اختيارها كلغة عالمية يتحدث بها البشر جميعا".

لكن.. كل ذلك شيء بسيط جدا إذا ما قورن بنصوص الكتاب الأقدس وأحكامه.. وهو أمر يطول شرحه

تحقيق صحفى مثير عن النساء والسحرة
لماذا تلجأ النساء للسحر؟

محمد عبد الفتاح "صحفي"

"النساء والسحر".. عنوان تصاعد إلى رأسي لموضوع صحفي اعتقدت أنه مثير.. عرضت الفكرة وبدأت في استعراضها قبل التنفيذ.. ولكن تملكني تساؤل غريب مس الضمير الإنساني داخلي وشرع في صب اللعنات على الانحياز الدفين داخلي لبني جنسي من الرجال.. لماذا المرأة؟ هل صحيح ما يشاع أنها الأكثر ترددا على السحرة وأصدقاء الجان؟!

إذن لا بد من إخماد هذا الوجع الضميري المباغت بالتأكد من مصداقية هذا الاعتقاد، وكان لا بد أن تسير هذه الخطة التأكيدية في عدة اتجاهات.. أولا المرأة نفسها.. ثانيا أصدقاء الجان من السحرة.. وثالثا الدراسات الميدانية والبحثية وأهل العلم.. وجاءت الإثارة نفسها من هذه الخطة البحثية.

لقاء مع ساحر :

كانت البداية هي قمة الإثارة فقد قررت أن ألمس لب الموضوع بطريقة مباشرة بمنزل أحد السحرة وأستطلع بنفسي من الأكثر تواجدا لديه وأناقشهم والساحر أيضا بصفتي الصحفية.. وكانت نقطة الانطلاق عندما وصف لي أحد الأصدقاء رجلا مشهورا يتردد عليه عدد كبير من الناس؛ لأنه "يحل المستعصية ويحضر لبن العصفور".. حينها انتفخت أوداجي وامتلأ صدري بالهواء وأنا أقطع حواري وأزقة حي الحسين الشعبي بوسط القاهرة وصولا لمنزل الشيخ "ع. أ".

وبهذه الشجاعة اقتحمت منزله الأشبه بالكوخ الصفيح المكون من قطعتين متداخلتين؛ الأولى صالة استقبال كبيرة ينتشر في أرجائها نساء ورجال، وكانت النساء أكثر بكثير؛ حتى إن بعض الرجال المتواجدين يرجع سبب حضورهم إلى حرصهم على مرافقة زوجاتهم في زيارتهن إلى الشيخ.

المهم أن هذا الأسد الكاسر داخلي المتمثل في شخصيتي الصحفية تحول إلى فأر مذعور، وشعرت أنني مثل بالون ضخم أصابه نصل حاد فتسرب الهواء منه خلسة وانكمشت في طبيعتي المذعورة.. حتى المغادرة لم أقو عليها، وكلما راودني حسي الصحفي لأناقش الموضوع مع الموجودين لعنت هذا الحس وأخرسته، وتسحبت بحجة أنني سأحضر زوجتي وناقشت مساعد الشيخ في بعض الأمور الوهمية، وما إن وصلت لباب الكوخ أطلقت ساقي للريح عائدا لمنزلي وأنا أشعر أن شبح الشيخ الذي لم أره يطاردني!!

إذن من واقع المشاهدة كانت النساء الأكثر تواجدا بالكوخ.. لكن هذا ليس كافيا للحكم، لهذا لجأت لصديق أعرف عنه ولعه بمتابعة عالم السحر والشعوذة، صارحته بحقيقة الموضوع وطلبت منه اصطحابي لبعض هؤلاء ووافق بعد أن أقسمت بأغلظ الأيمان أني لن أوذيهم بذكر أسمائهم.. وبالفعل تمت المقابلة.

في البداية أكدوا لي -وعددهم أربعة- أن المرأة الأكثر ترددا عليهم من الرجال والسبب -كما تمسكوا جميعا- أن السيدة أكثر واقعية من الرجل؛ فهي تلجأ إليهم لثقتها في قدرتهم على حل جميع المشاكل، هذا بالإضافة -كما يؤكدون- إلى أن الجان هو السبب في معظم المشاكل الإنسانية وأنهم لقربهم من الجان يستطيعون التوسط لديهم لحل المشاكل، وشرحوا كيف يتصلون بالجان ويصلون لحل هذه المشاكل.

وبعيدا عن المؤمنين بهذه الأقاويل أو الرافضين لها -وأنا منهم- قال هؤلاء المعالجون من الجان: إن المرأة أكثر سعادة من الرجل في مجتمعنا العربي؛ لأنها أكثر ذكاء منه؛ فهي تستجيب لمطالب الأسياد أكثر، في حين أن الرجل بخيل بطبعه، ويتمثل هذا البخل في امتناع الرجال عن اللجوء إليهم وبالتالي عدم دفع أموال بحجة أن كل هذا خرافات، ولكن البخل هو السبب الحقيقي وراء إحجامهم عن اللجوء إلينا!!

المرأة الخليجية والمصرية :

وبسؤالي عن نوعية المشاكل التي تعانيها النساء وتلجأ بسببها إليهم، اكتشفت ولحسن الحظ أن اثنين من هؤلاء المعالجين من النوع الدولي تتردد عليهما النسوة والرجال من أقطار عربية مختلفة.. أكدا على أن مشاكل المرأة الخليجية تختلف عن مشاكل المرأة المصرية؛ فمشاكل المرأة الخليجية تمثل المصدر الرئيسي لدخلهم، وتنتعش حركة السياحة السحرية لهؤلاء في موسم الصيف وتدفع المرأة الخليجية ما بين 400 إلى 1500 دولار.

أما نوعية مشاكلهن فمختلفة ولكن معظمها بسيط وأقرب للامشكلة -كما يقولان- فهناك من تريد ألا يتزوج عليها زوجها، أو تكيد لنساء أخريات منافسات على قلب الزوج، وذكر أحد هؤلاء أن سيدة خليجية جاءته بابنتها تخبره أن عليها جانا يأكل أكلها لذلك فهي نحيفة ولا يزداد وزنها أبدا!! وطلبت منه أن يزيدها حجما ووزنا، وعندما سألته ماذا فعل لعلاج هذا الأمر أجاب: هذه أسرار أتركها على الله.

الشيء الأعجب أن أحدهما أكد لي أن أسرة خليجية استدعته خصيصا لبلدها وطلبت منه تحضير الأرواح لكي تحضر لها نتائج امتحانات أبنائها الثلاث من الكنترول!! وكان هذا الاستدعاء من الزوجة التي تعتبر من الزبائن الدائمين لديه صيفا وشتاء.

أما المصريات فمشاكلهن معروفة ومكررة؛ بداية من أحجبة المحبة والبحث عن ابن الحلال، مرورا بأحجبة النكد لمن تكره من النساء، وصولا إلى علاج أمراض عديدة والبحث عن أشياء مفقودة، والأدهى أن نسبة من المترددات عليهم ليس لديهن مشاكل ولكن يحضرن للتقرب للأسياد!

ولدى أحد الشيوخ والمعالجين والعارفين بشؤون السحر والجن كانت الفرصة متاحة لمقابلة عدد من السيدات، كثيرات رفضن الحديث.. ومن اللائي قبلن نختار نموذجين: النموذج الأول سيدة تبدو ريفية (غير متعلمة)، سألتها عن سبب حضورها، أجابت بعد تردد أن لها ابنة تخطت الثلاثين (تعليم متوسط)، ولم تتزوج رغم كثرة خطابها، وقد تمت بالفعل خطبتها عدة مرات ولكن تفشل الزيجة لأسباب غير معروفة في آخر لحظة؛ لهذا حضرت للشيخ بحثا عن الحل أو السبب في هذا النحس.. ورفضت الابنة الحديث، ورفض الشيخ أيضا إخباري بكيفية حل المشكلة.

النموذج الثاني سيدة تدعى "س.م.ع" جامعية متزوجة منذ 5 سنوات ولم تنجب رغم أن الأطباء أخبروها بعدم وجود مانع للإنجاب؛ فحضرت أيضا بحثا عن الحل لدى المبروك!! وعندما سألتها: هل تعتقد أنها ستجد الحل؟ أجابت أنها لا تعتقد في الجان والسحر والسحرة، لكن ما سمعته عن الشيخ هو مساعدته لكثير من السيدات على الإنجاب؛ وهو ما دفعها للحضور حتى لو كانت تبحث عن السراب، لكنه الأمل.

الدراسات تؤكد :

ولتأكيد مسألة أن المرأة الأكثر إقبالا على السحر والسحرة من الرجل وجدنا دراستين تناقشان هذا الأمر؛ الأولى هي الأحدث أعدها الدكتور "محمد عبد العظيم" الباحث بالمركز القومي للبحوث الجنائية الاجتماعية بمصر قبل 4 شهور، أكدت الدراسة على أن نصف نساء مصر يعتقدن في السحر والخرافات، وأن للجان تأثيرًا على مجريات حياتهن، كما أكدت الدراسة أيضا على أن النساء "يتفوقن" كثيرا على الرجال في هذا الأمر، ويصل عدد المترددات على السحرة والمشعوذين من النساء ضعف عدد الرجال.

وأضافت الدراسة أن المصريين رجالا ونساء ينفقون أكثر من 10 مليارات جنيه سنويا على قراءة الطالع وفك السحر والعلاج من الجان، وهناك دجال لكل 240 مصريا ومصرية.

الدراسة الثانية أعدتها الدكتورة "سامية الساعاتي" أستاذة علم الاجتماع بجامعة عين شمس، أكدت هذه الدراسة أيضا على أن النساء هن الأكثر اعتقادا في السحر والشعوذة والأكثر ترددا، وكشفت الدراسة عن أشياء خطيرة أخرى؛ حيث أكدت أن 55% من المترددات على السحرة من المتعلمات، و24% يجدن القراءة والكتابة، و30% من الأميات.. نفس النسب تقريبا تنطبق على الرجال.

وأضافت الدراسة أن 51% من المترددات متزوجات؛ وهو ما يوضح المشاكل الزوجية، و2.1% من العوانس الراغبات في نيل رضا المحبوب.. الطريف أن الدراسة كشفت عن أن 57% من المترددات اعترفن أنهن لم يحققن شيئا، في حين أعرب 42%عن اعتقادهن أنهن استفدن من السحر.

بعد الاطلاع على الدراسة توجهت بالسؤال إلى الدكتورة "سامية الساعاتي" عن رأيها في السبب وراء ارتفاع نسبة المترددات عن المترددين على السحرة، أجابت: الأسباب عديدة، لعل أهمها تفشي الأمية وانعدام الثقافة بمجتمعاتنا العربية التي تتميز أيضا بالاعتقاد في الخرافات والأساطير الشعبية الوهمية عن الجان وقدرته، بالإضافة إلى أنه هروب من الواقع، كما أن المرأة أضعف من الرجل ويستغل المشعوذ أو الساحر هذا الضعف ليخضعها لسيطرته وتستجيب لطلباته إرضاء للجان، كما أن الرجال أكثر عقلانية من النساء ولا يتم خداعهم بسهولة.

كما تؤكد الدكتورة "إجلال إسماعيل" أستاذة علم الاجتماع على كثرة تردد المرأة على المشعوذين عن الرجل، وأرجعت ذلك لأن المرأة أكثر تصديقا للشائعات؛ فهي تصدق بسهولة أن الدجال يستطيع حل مشاكلها، كما أنها تجد في السحر وسيلة سهلة ومريحة لحل الأزمات التي تتعرض لها وتميل للبوح بما يؤرقها بصورة أكبر من الرجل، بالإضافة إلى أن لديها وقت فراغ أطول ومسئوليات أقل!

محاضر الشرطة :

مصدر أمني مصري يكشف لنا المشاكل التي تسببها كثرة تردد النساء على الدجالين، ويقول: إن هذا يهدر أموالهن التي تنفق على السحرة دون فائدة، وتكثر عمليات النصب باسم السحر والاستيلاء على مصوغات وأموال النساء مقابل السحر، وهناك حالات يتم ضرب السيدات فيها بشدة لإخراج الجان وصلت للموت في مرات عديدة، وبعضها يتم بيد أهل السيدة بحجة إراحتها من الجان، والأخطر من ذلك أن المرأة تتعرض للاغتصاب تحت تأثير النصابين من السحرة وأعوانهم!!

وقبل أن نترك هذا المصدر الأمني طلبنا منه إيضاح حقيقة علاقة بعض الفنانين بالسحرة والدجالين؛ فأكد أن الكثير من نجوم المجتمع على علاقة بالدجالين، وإن كانت النسبة الأكبر أيضا للفنانات، ومن واقع محاضر الشرطة يضرب لنا أمثلة؛ فقد تم القبض على دجالة تدعى الشيخة "ق" والتي سميت بساحرة الفنانين، وكشفت للشرطة النقاب عن كوارث في عالم الفن على مدى سنوات من عملها، قالت بأن فنانة تنتمي لأسرة عربية "ش. س" لجأت إليها لتوقع نجما مشهورا أسمر البشرة في حبائل حبها، كما لجأت إليها الممثلة "هـ.ص" لتعمل لها عملا يدفع زوجها لتطليقها، والممثلة الشابة "س. ر" كانت تستشيرها في كل أمورها.

كما كشف المصدر أن راقصة معتزلة كانت تقيم جلسات بمنزلها لأحد الشيوخ تحضرها معظم الفنانات، وروى أشياء عجيبة كانت تحدث بين الممثلتين المصريتين "ن.ع" و"ن.أ" في مجال المنافسة الفنية بينهما.
تحقيق صحفي عن العيد
مبتعثون للدراسة يحتفلون خارج الوطن بـ "الثوب والشماغ":
"الغربة" تفسد فرحة العيد.. وبالعزيمة والإصرار سنعود متسلّحين بالعلم لخدمة بلادنا
مع أول أيام عيد الفطر تستيقظ المشاعر داخل نفوس الطلاب المغتربين خارج البلاد للدراسة والذين يقضون فرحة العيد بعيداً عن الأهل والأقرباء وفي داخلهم الطموح والإصرار بالعودة إلى أرض الوطن حاملين حصاد وتعب سنين قضوها في الغربة بعد أن اكتسبوا العلم والمعرفة ليخدموا بها وطن احتضنهم ورعاهم.

يقول الطالب زهير بن محمد علي المليباري طالب في الاقتصاد يدرس في مدينة ملبورن في استراليا: إن العيد ليس له طعم بدون الأهل والأصدقاء وخصوصاً اجتماع العائلة في منزل الجد وتبادل التهاني والتبريكات في العيد وأيضاً ليس له طعم عندما أكون بعيداً عن والدي ووالدتي ولكن عزاءنا أن يوفقنا الله ونعود إلى أرض الوطن بشهادة ترفع رأسهم إن شاء الله، فهذا ثاني عيد أقضيه خارج الوطن فنحن في استراليا نقضي أول أيام العيد بالاجتماع مع زملائي من الطلبة السعوديين حيث يبدأ برنامجنا من بعد صلاة العيد حيث نجتمع في أحد الحدائق العامة ونتبادل أطراف الحديث معاً وتتخللها بعض الألعاب البدنية ومن ثم تناول وجبة الغداء جميعاً. وعن كيفية التواصل مع الأهل في العيد يقول زهير: طبعاً ساهمت الانترنت إلى حد كبير في تقريب المسافات وذلك من خلال استخدام برامج الماسينجر وإن كانت لا تغني عن استخدام الهاتف ومن خلال جريدة "الرياض" أبارك لكل الأهل والأصدقاء وخصوصاً والدي ووالدتي بمناسبة عيد الفطر السعيد.
ويرى الطالب قتيبة بن عبدالعزيز تركستاني والذي يدرس في جمهورية مصر العربية بجامعة مصر الدولية تخصص إعلام وعلاقات عامة وصحافة إن العيد لا تحس به وليس له أي طعم بعيداً عن الأهل والأصدقاء وأن الغربة تشعر بها منذ خروجك من بلدك وابتعادك عن أهلك وأن هذا العيد هو الثالث الذي أٍقضية بعيداً عن أهلي وأصدقائي ونحن الطلبة السعوديين في جامعات مصر نحرص بعد أداء صلاة العيد بالتوجه إلى النادي السعودي لنتبادل التهاني والتبريكات ونحن نرتدي أجمل ملابسنا بالزي السعودي. وفي أول عيد لها خارج الوطن تقول الطالبة (ن.أ) والتي سافرت إلى بريطانيا من أجل اكمال دراسة الماجستير.. إن هذه أولى شهور الغربة وهذا أول عيد فطر لي خارج السعودية ولا أعتقد أنه سيكون عيداً أبداً ولا أعلم كيف سأقضية في بلد حيث لا أهل ولا أقارب ولكن تقنية الانترنت ساهمت في تقريب المسافة فبرامج الماسينجر والسكاي بي وغيرها من وسائل الاتصال المرئي والسمعي بواسطة الكاميرا والمايك وأقدم أطيب تهاني العيد لأهلي وأقول لهم كل عام وأنتم بخير. وتضيف الطالبة (س.م) التي تدرس بجامعة St.Cloud State University بأمريكا العيد بقولها: العيد ورمضان ليس له حلاوة بعيداً عن الأهل والأصدقاء والأقارب ولكن هذه ضريبة السعي وراء المستقبل التضحية بأشياء على حساب أشياء حتى نعود بالعلم والمعرفة لخدمة وطننا وهذا العيد أول مرة أقضيه بعيداً عن أهلي وعن دور تقنية الانترنت في معايدة الأهل والأصدقاء تقول: مهما حصل فلا يكون مثل شعورك بالسعادة وأنت تقبل رأس والدك ووالدتك وتهنئهما بالعيد.
سرطان الثدي الأكثر شيوعاً في السعوديات والسبب الأول للوفاة بين أنواع السرطان
يعد سرطان الثدي الأكثر شيوعا في المملكة اذ يمثل نحو 20% من بين الحالات السرطانية الأخرى، فقد وصل عدد الحالات التي تلقت العلاج في مستشفى الملك فيصل التخصصي 5000حالة سرطان ثدي من انشائه عام 1975م وحتى الآن والعدد في ازدياد، اذ تشير التقديرات الحالية الى أن الحالات سرطان الثدي التي ستحال الى المستشفى ستصل الى نحو 1000حالة سنويا بحلول عام 2015م ونحن امام هذه المؤشرات الخطيرة والمفجعة نود ان نعرف ما هو سبب ازدياد معدلات الاصابة بسرطان الثدي؟ ولماذا هذه النسبة المرتفعة لهذا النوع من السرطان بين مجمل الانواع السرطانية الأخرى؟ وهل للاستعداد الوراثي للنساء أو نظامهن الغذائي دور في انفرادهن بالاصابة؟ وكيف يمكن السيطرة على المرض والحد من انتشاره وهل هناك حالات تشفى تماما من المرض؟ كل تساؤلاتنا هذه، وغيرها طرحناها على الدكتور اسامة المالك استشاري جراحة الثدي بمستشفى الملك فيصل التخصصي وصاحب فكرة اقامة مركز وطني يعنى 00بعلاج امراض الثدي، كما وسنتعرف على تجارب مؤثرة ونعرض صوراً مشرقة لحالات اصيبت بسرطان الثدي وتماثلت للشفاء باذن الله تعالى، لتقول: ان الاصابة بالسرطان لا تعني الموت فلا يأس مع الحياة.

غير طبيعي
دكتور اسامة ماهو سرطان الثدي وما نسبة انتشاره في المملكة؟
- سرطان الثدي هو انقسام غير طبيعي وغير منتظم لخلايا الثدي عند المرأة يحدث غالبا في خلايا القنوات الحليبية ويؤدي الى تكوين ورم كامن ونتيجة لتعدد انقسام الخلايا عشوائيا يكبر حجم الورم بسرعة ويؤدي هذا الى انتشاره في الجسم عن طريق الدم والقنوات اللمفاوية، ويعتبر سرطان الثدي الاكثر شيوعا ن بين انواع السرطان الأخرى التي تصيب النساء في المملكة هو المسبب الاول للوفاة من بين جميع الامراض السرطانية التي تصيب النساء في المملكة ايضا وتشير الاحصاءات الى أن نسبته تبلغ نحو 20% من بين انواع السرطان التي تصيب النساء في المملكة، وقد تم علاج خمسة آلاف حالة من سرطان الثدي منذ افتتاحه في العام 1975وحتى الآن، وفي الوقت الحاضر يستقبل المستشفى سنويا اربعمائة حالة جديدة، مع العلم ان حالات سرطان الثدي التي تراجع المستشفى التخصصي تشكل نحو 26% من بين جميع الحالات السرطانية النسائية الأخرى، و15% من مجمل الحالات السرطانية التي تعالج في المستشفى.
ومما يبعث على القلق هو تزايد الحالات من سنة تلو أخرى اضافة للنمو السكاني المرتفع، اذ ان 50% من السكان هم اقل من 15سنة و75% اقل من 25سنة لذلك من المتوقع ان يتضاعف عدد سكان المملكة خلال الخمسة عشر سنة المقبلة وهذا بدوره سيضاعف من حالات السرطان، وعليه نتوقع ان تصل الحالات المحالة للمستشفى التخصصي في غضون الخمس عشرة سنة المقبلة الى ألف حالة سنويا فضلا عن الحالات الأخرى التي ستتلقى العلاج في مستشفيات متفرقة بالمملكة.
الاكتشاف
كيف يمكن اكتشاف المرض؟
هناك طرق ثلاث يتم بها اكتشاف سرطان الثدي، الاولى عن طريق الاكتشاف المبكر من خلال الفحص باستخدام اشعة الماموقرام عندما تظهر علامات محددة تدل على المرض في بدايته ويكون ذلك عادة في مرحلة مبكرة جدا ومعظم الحالات التي تشخص في الغرب تتم بهذه الطريقة على خلاف مايحدث في المملكة لعدم وجود برامج وطنية شاملة للكشف المبكر، والطريقة الثانية عن طريق الفحص السريري بواسطة الطبيب اذ توجد اعراض معينة منها تغيرات في حلمة الثدي وافرازات تخرج منها وتورمات تحت الابطين وفي الثدي وهي الطريقة الاكثر شيوعا في المملكة، والطريقة الثالثة هي الفحص الذاتي للثدي عن طريق المرأة نفسها وهي ضرورية لمعرفة اية تغيرات تطرأ على طبيعة الثدي.

الوعي
7ما مدى الوعي بسرطان الثدي بين النساء في المملكة وماهي المراحل المرضية للحالات التي ترد اليكم في المستشفى ومتوسط عمر المصابات بالمرض؟
حقيقة نسبة الوعي متدنية ومعظم الحالات المرضية التي تردنا تكون في المرحلتين الثالثة والرابعة وهما من المراحل المتأخرة وهذا بعكس ما يحدث في الولايات المتحدة فبالرغم من ان سرطان الثدي هو الأكثر انتشارا هناك الا ان معظم الحالات يتم تشخيصها في المرحلتين الأولى والثانية لأسباب عديدة من بينها الوعي الذاتي لدى النساء وتوفر وسائل الفحص والتشخيص المبكر في أماكن عديدة هناك. وبالمناسبة في السويد يتم تشخيص 70% من حالات السرطان الثدي في المرحلة الأولى، اما متوسط عمر الاصابة بسرطان الثدي في السعودية فهي 46سنة بينما في الولايات المتحدة الامريكية تتجاوز 55سنة.
نفسياً
7كثير من مرضى السرطان وضعهم النفسي متأزم، ما دور الطبيب المعالج في رفع معنويات المريض؟
- إن جهل المريض بطبيعة المرض عند اصابته به تسبب له آلاما نفسية أكثر من الآلام الجسدية المصاحبة للمرض وكل ما تعرف المريض على طبيعة مرضه تتحسن حالته النفسية وبالتالي استجابته للعلاج ومن اهم واجبات الطبيب اعداد المريض نفسيا لتقبل العلاج نظرا للتأثيرات الجانبية التي تصاحب العلاج.
الغذاء
7هل هناك علاقة بين الغذاء والوراثة والاصابة بسرطان الثدي؟
- لا توجد علاقة مثبتة علميا بين نوعية الغذاء والاصابة بالمرض، لكن الدراسات الوراثية اثبتت ان هناك نحو 7% من الاصابة بسرطان الثدي تعزى للوراثة.
مواجهة الاعداد
7انتم بصدد انشاء مركز وطني شامل لعلاج سرطان الثدي، ماهو الهدف من انشاء هذا المركز؟
- الهدف من انشائه هو مواجهة الاعداد المتزايدة من حالات سرطان الثدي في المملكة وذلك بتبني معايير محددة وموحدة لعلاج المرض تحت اشراف هيئة طبية متخصصة، وتطوير نظام مراقبة وطني لضمان العلاج الملائم، والعمل على ايجاد شبكة اتصال بين جميع المستشفيات التي تعالج سرطان الثدي، وتبني برامج للكشف المبكر ونشر الوعي الصحي في اوساط المجتمع والقيام ببرامج تدريبية متخصصة لطواقم طبية من مختلف المناطق تؤهلهم لتشخيص الحالات بدقة ليتمكنوا من احالتها سريعا للمركز الشامل في التخصصي لاننا نلاحظ حاليا ان نسبة كبيرة من الحالات التي ترد للمستشفى تفتقر للتشخيص المطلوب قبل احالتها، اضافة الى أن احد اهداف المركز هو تأسيس قاعدة بيانات وطنية عن المرض.

اكتملت الدراسة
7متى سيتم تنفيذ المشروع وكم كلفته الاقتصادية؟
- المشروع اكتملت دراسته منذ ثلاث سنوات بعد ان أطلعنا عن كثب على تجارب عدة مراكز عالمية وتأكد لدينا ضرورة اقامة هذا المشروع الوطني العلاجي الشامل وتبحث الآن وبشكل جاد قنوات تمويل المشروع التي تقدر ب 75مليون ريال ومتى تم رصد المبلغ فسيتم الشروع في التنفيذ فورا.
من تجاربهم
وقد زرنا عيادة الأورام السرطانية بمستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض، واجرينا هذه اللقاءات مع بعض المصابات بسرطان الثدي لنتعرف على طريقة اكتشافهن لهذا الورم ومشوارهن العلاجي وكيف تخطين هذه المراحل المؤلمة بجوانبها الجسدية والنفسية والاجتماعية. داعين لهم بالشفاء والأجر والثواب من رب العباد.
نظرة قاسية
بداية التقينا بالسيدة أم فيصل تعمل في احد البنوك المحلية حيث بدأت بالتنبيه على أهمية وعي المرأة وضرورة اطلاعها على كافة الأمور المتعلقة بصحتها وعدم اهمالها لهذا الجانب المهم في حياتها فلا شيء يساوي عافية الانسان وصحته وخاصة ان هرمونات المرأة ممكن ان تعرضها للاصابة بأمراض مختلفة فضلا عن سرطان الثدي.
وتقول أم فيصل انني لم أكن اعرف عن اصابتي بهذا المرض مع اني لاحظت بعض التغيرات في صدري ولم اكترث لأني لم أشعر بأي ألم إلى أن كبر الورم في احد ثديي واصبح صلبا وعندما راجعت العيادة الخارجية في المستشفى أخذوا عينة وقاموا بتحويلي إلى مركز الأورام هنا وأنا في العيادة عرفت انه ورم خبيث وانه من الدرجة الثالثة أي في مراحله المتقدمة والعلاج الأمثل هو البتر.
لم يكن لديّ خيار ثان وفورا وافقت وخوفا من انتقال الورم إلى الثدي الآخر والرحم والمبايض وانتشار في باقي الأجزاء ذات العلاقة، قمت ايضا بعملية لاستئصال الثدي الثاني والرحم والمبايض وكان في قراري هذا خير حيث باركه الأطباء لأن السطح الخارجي للرحم كانت قد ظهرت عليه بوادر الاصابة بالسرطان وبعدها خضعت لما يقارب 20جلسة علاج اشعاعي وانا الآن ولله الحمد اعيش حياة طبيعية جدا وقد تفوقت بشهادة الجميع على مرضي بفضل الله ثم الايمان بالله سبحانه تعالى فكثير من الذين شدوا من أزري ووقفوا إلى جانبي أو حتى الذين توقعوا قرب نهايتي وافتهم المنية وهم أصحاء لا يشكون من شيء.. ولكن ما آلمني وأثار تعجبي هو كلام الناس ونظرتهم للمريض فهم يتوقعون له الموت وينتقدونه في أي تصرف يبدو منه لأن نهايته بزعمهم اقتربت، ويرموقونه بنظرات الشفقة وبعضهم يهمله أصلا فلا يسأل عن حاله ويخاف حتى من الاقتراب منه وكأن مرضه معد، وان عافاه الله وشفاه لم يفرحوا له ولم يذكروا الله وقالوا "أنظر كأنه لم يصب بشيء".
اكتشاف مبكر
اما و. ع. سيدة تعمل في احدى المنظمات الدولية مقيمة في المملكة. تقول عندما اصاب سرطان الثدي زميلتي في العمل عشت مشكلتها وتبين لي ان الاصابة به جائزة ومحتملة لأي مرأة، وبدأت تثقيف نفسي وزيادة حصيلة معلوماتي حول هذا المرض الخطير وتعلمت طريقة الفحص الذاتي وبعد فترة شاءت قدرة الله تعالى أن أصاب بسرطان الثدي فاكتشفت وقتها عقدة صلبة صغيرة في الثدي الأيسر فاتصلت فورا بزميلتي وشرحت لها هذا التغير الذي طرأ عليّ وأكدت لي خطورة الموقف وضرورة الكشف والتأكد، وبالفعل عندما فحصت في احدى المستشفيات الخاصة بواسطة الماموجرام تبين المرض وشخص انه في المرحلة الثانية أي لا يعتبر من المراحل المتقدمة واصبحت اخذ العلاج الكيميائي اضافة إلى الاشعاع وبعد 15جرعة تبين عدم استجابتي لهذا النوع من العلاج مما دعا الطبيب ان يغير لي نوع الكيميائي والنتيجة في كلتا الحالتين عدم استجابة فلم يعد لي خيار إلا ان استسلم لقرار الطبيب الذي فحصني من أول مرة وقرر البتر لأنه الحل الأمثل للحد من انتشاره.
وتضيف و. ع: أخي جراح عظام يعمل في بريطانيا وعندما علم بمرضي جاء إلى المملكة وكان ينوي اصطحابي معه لاجراء العملية هناك واتلقى العلاج المناسب ولكن عندما التقى بالاطباء في المستشفى ورأى هذه الامكانات الممتازة وهذا التقدم الطبي الكبير اطمأن وشجعني على الاستمرار في العلاج هنا. وقد تمت العملية بنجاح ولله الحمد واستطاع طبيبي المعالج تخليصي من الألم النفسي والجسدي الذي كنت أعاني منه وعدتإلى طبيعتي والآن أراجع عيادة الأورام بالمستشفى كل ستة أشهر وأخذ علاج الثيموكوفين الذي يقلل من الانقسامات الهارمونية. وقد أجريت عملية تجميل في ثدي المستئصل وعاد شكله طبيعيا ومقبولا.
في الداخل والخارج
أم محمد سيدة سعودية تقول منذ ست سنوات كنت اجري فحصاً في عيادة النساء وطلبت من الطبيبة ان تفحص صدري "بالمرة" وقتها قالت لي بأنها تشعر بورم تشك انه سرطاني ونصحتني بمراجعة العيادات المختصة واجراء الفحوصات اللازمة وعندما فعلت تبين انه ورم سرطاني خبيث وكانت الحقيقة مرة ومؤلمة فالورم في مراحله المتقدمة ونحن نسمع ان هذا المرض طريق سريع إلى الموت فهو ينتشر في جميع اجزاء الجسم ويفتك به وكانت حالتي النفسية متأزمة وصعبة جداً لولا وقوف زوجي واخواني معي في مصابي وتقديم الدعم المعنوي لي في مراحل علاجي حيث مررت بسلسلة طويلة من مراحل العلاج جزء منها كان داخل البلاد وجزء كان في الولايات المتحدة الأمريكية، فبعد ان تمت عملية استئصال الورم وخضعت لعدة جلسات كيميائية واشعاعية رأى الأطباء ان تتم عملية استئصال كاملة للثدي وكان هذا الأمر صعباً ولم نستطع تقبله فبحثنا عن حل آخر واعتقد زوجي ان علاج هذا المرض في الخارج قد يكون أكثر تقدما مما هول لدينا ولكن بعد ان اطلع الطبيب هناك على تقاريري الصحية وشخص حالتي نصحني بأن أخذ بقرار أطباءنا وان اكمل مراحل علاجي في وطني وبين أهلي فالوضع النفسي ضروري كما يقول في الاستجابة للعلاج فعدت بعدها واج
ريت العملية وتمت بنجاح وشيئا فشيئا تماثلت للشفاء ورجع شعري المتساقط ينمو من جديد وتقبلت وضعي الحالي بثدي واحد مع ان عملية التجميل ممكن ان تعيد شكل الثدي ولكني استخدم بديلا مريحا ولا ارغب في ان اخوض عمليات جديدة ما دمت اتمتع بصحة وعافية والحمد لله الذي وسعت رحمته كل شيء.

فراشة بلا الوان
10-19-2007, 07:37 PM
انا ابي تقرير صحفي ابي موضوع مفتوح

ابي مقدمة واسئلة والاجوبة انا بحطها وشكرا لكم

بحورأشواق
10-19-2007, 07:50 PM
مشكوره على الموضوع انا ابي خاطره بس غير الي حاطتها
اذا ممكن بليييييييز
والله يعطيك العافيه

حلوه وصغيرونه
10-20-2007, 01:00 PM
حبيبتي انا ابي تحقيق صحفي يكون فيه مقدمه حلوه
واسئله ماتقل عن 4 اسئله ومعلجة المشكله وخاتمه
ابي قبل بكره لان اليوم فاجئتنا قالت بكره اخر يوم
ياليت تساعديني ياقلبي

^^ كاريزما ^^
10-20-2007, 01:26 PM
مشكووره عالمبادره الحلوه منك
و ممكن تشوفين لي موضوع تعبير مقال ذاتي
و يااارب تجيبين الآولى بنسبة 100% خلي طموحك عالي :)

المــهــره
10-20-2007, 02:53 PM
ايه ايه ايه

أنا بعد ابغى موضوع باللغه الانجليزيه >>

عن احد الشخصيات المشهوره

بليز ؟؟

بسرعه ابيه بكره ماعليك امر يا قلبي

دانه بعين بحارها
10-20-2007, 03:12 PM
حبيبتي ابي تحقيق صحفي

عسيريه وافتخر
10-20-2007, 03:16 PM
انا ابي تعبيؤ عن تحقيق صحفي عن اي موضوع ويارب تاخذين الاولى

اصل الطيب
10-20-2007, 03:28 PM
هاااااااااااااااااااااااااي

ازيوكو
انا عنديمواضيع للمقالات الصحفيه
مثلا اكتبي عن التاخر عن الطابور المدرسي
اعطيكي اسئله مثلا لماذا الطالب يتاخر عن الطابور
ماهي النتائج المترتبه علي التاخر عن الطابور
وزي كذا من ذي الاسئله البايخه الي مال امها داعي
او تسوي مقال عن التدخين مثلا لماذا لشباب يدخونون (بعدين انتي صوغيها بطريقه حلوه )
مثلا قولا حبا للاستكشاف والتقليد ويعتبرونه من علا مات الرجوله
ماهي اضرار التدخين وتكتبيلها شويه امراض
وبدين تكتبيلها حل مثلا متا بعه الابناء وتوعيتهم ومعرفه اصدقائهم وزي كذا
وبالنسبه لحل مشكله طابور الصباح تقولي محاوله ايجاد مواصلات توصل الطالب في الوقت المناسب والنوم المبكر

وانا اشاء الله اذا قدرت اجيب لكي مقال

عيون المها
10-20-2007, 09:46 PM
ابغى تقـــريـــــر صحفي
بســــــــرعـــــــه بليييييييييييز
مررره ضروري
ابغاه ف اقرب وقـــت

gdy
10-20-2007, 09:54 PM
ابغى

عن المقال الاجتماعي بلييييييييييييييييييييييييييييز

مشكووورة

حلوه وصغيرونه
10-20-2007, 10:02 PM
ياربي مافيه احد بيجيب لنا بليز ساعدونا

♥Ғояєvεř♥
10-21-2007, 02:04 AM
لو سمحتي عيوني ابي تحقيق صحفي ضروووووووووري لازم اسلمه يوم الاثنين اذا ماعندك مانع

moon**
10-21-2007, 05:03 AM
مقال اجتماااااااعي ومايكون طوويل بليييييز بأقرب وقت

الفراشة123
10-21-2007, 07:14 PM
بناااااااااااااااااات تحقيق صحفي حلو وبسيط بلييييز بكره لازم اخر موعد

علبة الواااان
10-21-2007, 11:14 PM
بليييز عبوووره رسالة عتاااب لاترديني

الحلوةامولة
10-22-2007, 12:34 AM
الله يعطيك العافيه ويحققلك اللي في بالك وتجيبي نسبه 100%
ممكن تعمليلي تعبير عن المقال

♥Ғояєvεř♥
10-22-2007, 01:38 AM
ابغى تقـــريـــــر صحفي
بســــــــرعـــــــه بليييييييييييز
مررره ضروري
ابغاه ف اقرب وقـــت
الله يعطيكم العافيه ساعدونـــــــــــــــــــــــــــــــي

همس العيون2006
10-22-2007, 02:13 AM
تكفووووووووووووووووووون ادعولي اجيب الاولى ونسبتي 99 اسالكم بالله يابنا قولو يارب عبير تجيب الاولى ونسبتها 99
امين يارب العالمين
ممكن مقال اجتماعي عن التدخين ومشكوره

خرز أصفر
10-22-2007, 02:53 PM
مشكورة أختي العزيزة
ابيك تكتبي لي مقال وصفي عن شاطئ البحر لازم شاطئ البحر ويكون موضوع حلو مثلك وابيه اليوم لأن بكرة لازم اقدمه للمعلمة:fragghagi

angel 2008
10-22-2007, 08:17 PM
مرسيه على المواضيع الحلوه

angel 2008
10-22-2007, 09:00 PM
هاي مرسيه على المواضيع

angel 2008
10-22-2007, 09:01 PM
هاي

angel 2008
10-22-2007, 09:04 PM
بليز احد يرسلي

angel 2008
10-22-2007, 09:54 PM
ابعى موضوع الاستبانة

ورد الجناين
10-23-2007, 03:10 AM
يارب تجيبي 99 يا عبير يا عسل

بنوته دبدوبه
10-23-2007, 02:57 PM
يليييييييييييييز أبي تحقيق صحفي مرررررررره بسرعه اليوم تكفييييين حبيبتي

أم كشه شقراء
10-23-2007, 07:50 PM
عبووووووووووووووورة
ابغى تحقيق صحفي اليوم بليززززززززززز
انا شفت تحقيق الصفحة الاولى بس كان مررررررررة قصير
بليززززززززز ابغى التحقيق بسرررررررررررعة

قصيدة بلا شاعر
10-23-2007, 08:36 PM
لو سمحتي ابي عن التعليم حديثا وقديما بسرررعة الله يخليك ويارب تكونين الاولى وتجيبين 99

أم كشه شقراء
10-23-2007, 09:03 PM
على فكرة عبوووووووووووووورة والله انو دعيتلك بصلاتي
والله يتقبل ان شاء الله

الوردة الشفافة
10-23-2007, 09:54 PM
يا رب يا عبورة تجيبين نسبة مءة بالمئة طالما انت بهذا القلب الرحوم المحب للمساعدة
اختتك ( الوردة الشفافة)

أنا نظرتي هي كلمتي
10-24-2007, 01:31 AM
عبوره الموره ولي يعافيك انا ثاني ادبي وابي استبيان

أميرة القلووب
10-24-2007, 03:17 AM
مقال اجتماعي عن التسول ان شاءالله يعجبكـ

تعريف التسول:

هو طلب مال، طعام، أو المبيت من عموم الناس بإستجداء عطفهم وكرمهم إما بعاهات او بسوء حال او بالأطفال ، بغض النظر عن صدق المتسولين أو كذبهم، وهي ظاهرة أوضح أشكالها تواجد المتسولين على جنبات الطرقات والأماكن العامة الأخرى. ويلجأ بعض المتسولين إلى عرض خدماتهم التي لا حاجة لها غالبا مثل مسح زجاج السيارة أثناء التوقف على الإشارات أو حمل أكياس إلى السيارة وغير ذلك. "من مال الله يا محسنين" ، "حسنة قليلة تدفع بلايا كثيرة" وغيرها من كلمات المستعملة من المتسولين لاستدراج عطف وكرم الآخرين.

نظرة الاسلام في التسول:
لقد حث الإسلام على الصدقات ، والإنفاق في سبيل الله عز وجل ، قال تعالى : " من ذا الذي يقرض الله قرضاً حسناً فيضاعفه له أضعافاً كثيرة والله يقبض ويبسط وإليه ترجعون " ، ورغب الإسلام في تفقد أحوال الفقراء والمساكين ، والمحتاجين والمعوزين ، وحث على بذل الصدقات لهم ، فقال تعالى : " إنما الصدقات للفقراء والمساكين . . . " الآية ، وقال تعالى : " إن تبدوا الصدقات فنعما هي وإن تخفوها وتؤتوها الفقراء فهو خير لكم ويكفر عنكم من سيئاتكم والله خبير بما تعملون " ، ووعد على ذلك بالأجر الجزيل ، والثواب الكبير ، وقال تعالى : " وما تنفقوا من شيء في سبيل الله يوف إليكم وأنتم لا تظلمون " ، وقال تعالى : " وما أنفقتم من شيء فهو يخلفه وهو خير الرازقين " ، ولا يخفى على المسلم فوائد الصدقات ، وبذل المعروف للمسلمين ، والإحسان إلى الفقراء والمساكين ، لكن لا بد أن يعرف الجميع أن المساجد لم تبن لاستدرار المال ، وكسر قلوب المصلين ، واستعطافهم من أجل البذل والعطاء ، بل الغاية منها أعظم من ذلك بكثير ، فالمساجد بيوت عبادة ، ومزارع خير للآخرة ، فالأصل فيها ، إقامة ذكره جل شأنه ، والصلاة ، وغير ذلك من محاضرات ودروس علمية ، قال تعالى : " في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبخ له فيها بالغدو والآصال " ، فالواجب على الجميع احترام بيوت الله تعالى من كل ما يدنسها ، أو يثير الجدل والكلام الغير لائق بها ، فليست بأماكن كسب وسبل ارتزاق ، لجمع حطام الدنيا ، لذلك فهي لا تصلح مكاناً للتسول ، ورفع الصوت ولغط الكلام ، كمن يتسول ويسأل الناس من أموالهم . ويحرم أن تكون بيوت الله تعالى مكاناً لكسب حطام الدنيا ، والتمول من أموال الناس . وأقرب ما تقاس عليه مسألة التسول ، مسألة نشدان الضالة ، والجامع بينهما البحث والمطالبة بأمر مادي دنيوي ، فناشد الضالة يبحث عن ماله دون شبهة ، ومع ذلك أمر الشارع الكريم كل من في المسجد بأن يدعو عليه بأن لا يجد ضالته ، عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " من سمع رجلاً ينشد ضالة في المسجد ، فليقل : لا ردها الله عليك ، فإن المساجد لم تبن لهذا " [ أخرجه مسلم أبو داود ] . أما المتسول فهو يطلب مال غيره ، والشبهة قائمة ألا يكون محتاجاً أصلاً بل إنه يسأل الناس تكثراً والعياذ بالله . فكان أجدر ألا يُعطى نكالاً له . فمسألة التسول مسألة أرقت الأمة اليوم ، وأيقظت الغيرة عند الغيورين ، وكثر فيها الجدل عند الكثيرين ، فلا تكاد تصلي في مسجد إلا ويداهمك متسول وشحاذ ، ويطاردك سائل ومحتاج ، وليس العجب في هذا ، ولكن العجب عندما ترى رجلاً أو شاباً يافعاً وهو يردد كلمات لطالما سمعناها ، ولطالما سئمناها ، فيقف أحدهم ويردد كلمات عكف على حفظها أياماً طوالاً ، وساعات عديدة ، مدفوعاً من قبل فئة مبتزة ، أو جهة عاطلة ، تريد المساس بأمن هذا البلد واستقراره ، وتشويه صورته أما المجتمعات ، إن تلك المناظر المخجلة التي نراها في بيوت الله تعالى ، لهي دليل على عدم احترام المساجد ، وعدم معرفة السبب الذي من أجله بنيت ، ودليل على نزع الحياء ، وعدم توقير لبيوت الله تعالى ، ووضاعة في أخلاق أولئك المتسولين والشحاذين والمبتزين لأموال الناس والآكلين لها بالباطل ، وكم تطالعنا الصحف اليومية بتحقيقات صحفية مع أولئك المبتزين من رجال ونساء ، ولسان حالهم جميعاً يقول : نريد مالاً بلا عمل ، لقد فسخوا الحياء من وجوههم ، ولهذا قال صلى الله عليه وسلم : " إن لم تستح فاصنع ما شئت " .

إننا في هذا الوقت من الزمان ، الذي تفشى فيه الجهل ، وانتشرت فيه البطالة ، اعتدنا كل يوم وبعد كل صلاة تقريباً على مناظر مؤذية ، ومشاهد مؤلمة ، يقوم بتمثيلها فئة من الشباب المدربين على إتقان صناعة النصب والاحتيال بممارسة مهنة الشحاذة ، وأكل أموال الناس بالباطل ، ولهم في ذلك أحوال وأشكال ، فمنهم من يقوم بتجبيس يده أو رجله أو أي جزء من جسده ، ومنهم من يتصنع البلاهة والجنون ، ومنهم من يدعي الإصابة بحادث أو موت والد أو أم ، أو حصول مرض ، أو ترك ديون ، وتُرك له أخوة وأخوات ، ويقوم برعايتهم ، والإنفاق عليهم ، والدين أثقل كاهله ولا يستطيع السداد ، ومنهم من يفتعل البكاء وقد يجلب معه ابن الجيران أو ابنتهم ليمارس الشحاذة بها ، لاستعطاف القلوب ، وقد يقسم بالله كاذباً أنه لولا تلك الديون ، وعظم المسؤولية لما وقف أمام الناس ، وغير ذلك من الأعذار والأكاذيب التي لم تعد تنطلي على أحد من العقلاء .

وكل يوم يقومون بتطوير أساليب الشحاذة ونهب أموال الناس ، بل لقد وصل الأمر إلى بشاعة عظيمة ، وأمر لا يقره دين ولا عقل ، وذلك بوجود فئة من إماء الله من النساء اللاتي يأتين إلى بيوت الله تعالى لممارسة الشحاذة والتسول ، وهذا أمر خطير ، لأن أولئك النساء اللاتي يأتين إلى بيوت الله تعالى ، ويدخلن مساجد الرجال ، لا بد أن تكون الواحدة معذورة شرعاً من أداء الصلاة ، وهنا لا يجوز لها الدخول إلى المساجد إلا لحاجة كالمرور مثلاً ، وإما أن تكون غير معذورة ، ولم تصل مع النساء ، بل تركت الصلاة وأخرتها عن وقتها من أجل أن تجمع شيئاً من حطام الدنيا ، وحفنة قذرة من المال ، وهذا أمر أخطر من سابقه ، لأن تأخير الصلاة حتى يخرج وقتها حرام وكبيرة من كبائر الذنوب ، بل عدها جمع من العلماء كفر صريح والعياذ بالله ، قال ابن حزم ، جاء عن عمر بن الخطاب ، وعبدالرحمن بن عوف ، ومعاذ بن جبل ، وأبي هريرة وغيرهم من الصحابة رضي الله عنهم : " أن من ترك صلاة فرض واحدة متعمداً حتى يخرج وقتها فهو كافر مرتد " . وهنا يظهر أن المتسولات ، يفضلن أكل المال الحرام على الصلاة ، ولا شك أن هذا الأمر قادح في عقيدتهن ، وهنا لا يجوز شرعاً إعطاؤهن المال ، لما في ذلك من إعانة لهن على معصية الله تعالى ، ومن فعل ذلك وقام بإعطائهن من ماله فقد ارتكب إثماً عظيماً ، وجرماً كبيراً .
لما في ذلك من إعانة لهن على الباطل ، وإقرار لهن على المنكر ، وتشجيع لهن على ارتياد أماكن الرجال ، وهناك جمعيات ودوائر حكومية تُعنى بمثل تلك الحالات من المحتاجين ، فاحذروا عباد الله من تلك الفئة من الناس الذين يتصنعون المرض والفاقة ، ويسعون في الأرض فساداً ، فكثير منهم صاحب أموال عظيمة ، وبعضهم يملك من العقارات والأراضي الشيء الكثير ، ومع ذلك لا يتورعون عن أكل المال الحرام . وكل مثبت في سجلات مكافحة التسول ، وفي مكاتب الصحف المحلية .

وكم هم الفقراء والمحتاجين ، الذين نعرفهم ويعرفهم الكثير ، ومع ذلك تجدهم متعففين عن سؤال الناس ، ولا يسألون إلا الله الرزاق ذو القوة المتين ، لأنهم أيقنوا أن الرزق من الله وحده ، وبيده وحده ، فامتثلوا أمر ربهم تبارك وتعالى القائل في محكم التنزيل : " وفي السماء رزقكم وما توعدون " ، ولقد امتدحهم الله تعالى لعدم مد أيديهم للناس أو سؤالهم ، فقال تعالى : " للفقراء الذين أحصروا في سبيل الله لا يستطيعون ضرباً في الأرض يحسبهم الجاهل أغنياء من التعفف تعرفهم بسيماهم لا يسألون الناس إلحافاً . . " الآية . يقول ابن كثير رحمه الله :
الجاهل بأمرهم وحالهم يحسبهم أغنياء من تعففهم في لباسهم وحالهم ومقالهم ، وفي هذا المعنى الحديث المتفق عليه ، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ليس المسكين الذي ترده التمرة ولا التمرتان ، واللقمة واللقمتان ، والأكلة والأكلتان ، ولكن المسكين الذي لا يجد غنىً يغنيه ، ولا يفطن له فيتصدق عليه ، ولا يسأل الناس شيئاً " .

أسباب ظاهرة التسول :
تعود بشكل أساسي للفقروالبطالة وقلة الحال. إلا أن لنظرة المجتمع للتسول تختلف من بلد لبلد، ومن شخص إلى آخر، ويرى الكثير أن أعتماد الكثير على التسول كمهنة يومية تدر دخل معقول سببه تعاطف الناس مع الإستجداء الكاذب للكثير من المتسولين.

طرق التسول المختلفة:
تختلف أوضاع وطرق التسول من في العالم، ففي الهند مثلا هناك مدينة للمتسولين، لها قوانينها وشريعتها وطريقة العيش فيها. في البلاد الشرقية والمسلمة منها يختار المتسولون أماكن العبادة والجوامع والأضرحة مكان لممارسة عملهم، وفي الدول الغربية تجد المتسولين في أنفاق المترو وقرب الساحات العامة والمتاحف يمارسون عملهم بطريقة أخرى من خلال العزف والغناء أو ربما الرسم.

وهناك بعض الباحثين يصورون من يعيش على المساعدات المحلية أو العالمية بالمتسولين، حتى بعض العاطلين الذي تستهويهم المعيشة على المساعدات المالية وما أن توفر لهم فرصة عمل حتى يعزفون عنها مفضلين ربما عيشة الكفاف على مساعدات تكفيهم لتوفير خمر يومهم.

ليس بالضرورة أن يكون المتسول معدوما، فبعضهم قد أمتهن التسول ويجمع منه أكثر بكثير من قوت يومه، بل يصل به الآمر امكانية لتوظيف من يعمل لديه فيستأجر الأطفال والرضع والإكسسوار اللازم للتسول وحتى عمل عاهات صناعية أو دائمية لزوم العمل لمن يوظفه.

اغلب دول عالم تمنع التسول وتكافحه بطرق مختلفة قد تفلح وقد تفشل، فأن التسول قد يدفع إلى الجريمة وبكل أشكالها فهو بداية الطريق للانحراف والاسلام يحرمه ويدم المتسولين نظرا لما له من اضرار على المجتمع و رقيه.

أميرة القلووب
10-24-2007, 03:17 AM
وهذا واحد ثاني((دعواتكم))

الحجاب والتحدي الثقافي في الغرب

لايرى الغرب في الحجاب الإسلامي مجرّد قطعة قماش تستر المرأة، وإنما يرى فيه اختزالاً للحضارة الإسلامية تغزوه في عقر داره. إن الحجاب يعني في المنظور الغربي أن الإسلام كله يتجسّد في قطعة القماش هذه، وفي هذه المرأة المحجبة التي تخطر في شوارع باريس أو لندن. هذه الصورة تمثل بالنسبة له أخطر ألوان التحدي، فهي تذكّره بطارق بن زياد وموسى بن نصير وعبد الرحمن الغافقي على تخوم باريس. كما يرى الغربُ في المحجّبة كأنها ترفع راية الإسلام وتدوس قيمَ الغرب، وتتحدى شعاراته البرّاقة، وتهزأ بحضارته المبهرجة، وتترفع عن مدنيته الزائفة، وتتشبث بأصالتها في وسط تيار جارف من الإغراء واللذة.

الحجاب.. غزو وبشارة
وقد حاول الغربُ جاهداً أن يصمت محافظاً على قيمه في الحرية، ولكن ضغط الحجاب ودلالاته التاريخية والحضارية جعل صبره ينفد، فانتهك القيمة الأساسية التي يقف عليها وهي الحرية وذلك ليوقف هذا المدّ الإسلامي الخطير! أجل، إن الحجاب الإسلامي - الإسلامي فقط - ليس مجرد تحدٍ فقط بل هو غزو وبشارة في ذات الوقت، فالمرأة الغربية اليوم تعيش في أحلك أيامها، وأسوأ لحظاتها، يقول (بيير داكو) ‘’لم يسبق للمرأة أن كانت مسحوقة ومنهارة وخامدة مثلما هي عليه الآن، ويمثل عصرنا أكثر العمليات دناءة في تاريخ المرأة، فالمظاهر خداعة، ذلك أن الفخ مموه على نحو يثير الإعجاب’’. (‘’المرأة.. بحث في سيكولوجية الأعماق’’، ص 17).

وقد بدأت المرأة تشعر بذلك، وتتململ من الضياع والعبثية، ولذا فهي ترى أن صورة المسلمة المحجّبة صورة مثالية تتمنى لو يُتاح لها أن تعيشها. ولكنها ليست مهيأة لذلك، فهي مكبّلة بقيود ثقيلة. إنه إرث العلمانية المديد: تفكّك أسري وضياع أخلاقي، وعدمية فلسفية، وفردانية موحشة. ومن هنا فالمسلمة في الغرب تؤدي بحجابها دور الداعية الصامتة، إنها ترفع شعار ‘’الكيان المستقل’’ وتمثل أمام المرأة الغربية دور ‘’العالَم المتميّز’’، فهي كيانٌ مستقل عن عالم الرجال وعالم أنثوي متميّز عن عالم الذكورة. إنّ المرأة المسلمة بحجابها تحتكر أنوثتها وتمتلكها ولا تبدّدها في عالم الرجال، إنها تنطوي في داخلها على سرٍ يجب أن يظلّ مطمحاً لعالم الرجولة تهفو إليه الرجولة فلا تنال منه إلا بقدر ما يتحقق من سعادة وكرامة إنسانية مشتركة.

أنثويّة المرأة وإغراء الحجاب
إنّ في المرأة جانبين: جانباً عملياً إنسانياً مشتركاً مع الرجل وهو دورها في الحياة والاعمار والعلم والإبداع. وجانباً آخر هو أنثوي غريزي تميّزت به المرأة عن الرجل، فهي أم حنون وزوج رؤوم، وأنثى لعوب. والإسلام لا يريد لأيٍ من الجانبين أن يطغى على الآخر، وما يصلح المجتمع هو المرأة التي يتكامل فيها الجانب العملي مع الجانب الأنثوي أو الجانب الوظيفي الحياتي مع الجانب الغريزي. والآن بعد فوات الأوان أدركت المرأة الغربية أنها خُدعت في أعظم عملية احتيال في التاريخ، إنها مهزلة ‘’حرية المرأة’’، ولذلك فهي تغبط المسلمة على حجابها وعفافها وترى أن هذا هو رأس المال الثمين الذي فرّطت به حين خدعوها فأوهموها أنه قيود وتخلّف، ولكنها حين فعلت ذلك خسرت كلّ شيء، ولأن المرأة فُطرت على الرحمة والشفقة فإن المرأة الغربية لا تريد لأختها الشرقية أن تنحط في المرتكس نفسه، وتقع في الفخ ذاته.

وأهم ما يعنيه الحجاب بالنسبة للمرأة هو إبراز فرديتها الإنسانية، وتكنيز فرديتها الأنثوية لتكون قادرة على مشاركة الرجل في الفعل الحضاري دون أن تخضع لابتزازه أو انتهازيته، ذلك لأن الجانب العملي والعقلي والإنساني والحياتي في كلا الطرفين متساوٍ ويبقى الرجل متفوقاً برجولته الظاهرة البارزة، لأن الرجولة يناسبها الظهور والبروز فكيف تقابل المرأة الرجولة لتكون نداً للرجل؟ ظنّت المرأة أو قيل لها إن عليها أن تقابل رجولته البارزة بأنوثتها المكشوفة ومفاتنها المعروضة فصدقت ذلك، وأخطأت لأن الأنوثة سلاح لا يناسبه الظهور والانكشاف بل ذلك يثلمه ويفقده قوته وأهميته، وكان من الواجب مواجهة الرجولة المكشوفة بالأنثوية المخفية والمفاتن المحجوبة فذلك لون من الدلال والتمنع يزيد المرأة قوة وحيوية وتأثيراً في الرجل.

إنّ في الحجاب جانباً من الإغراء أيضاً ولكنه الإغراء الإيجابي النافع الذي يحفظ للكيان الإنساني وجوده وعفته، فالمحجّبة حين تحجّب نفسها عن زوجها أثناء الخروج من المنزل وتستر مفاتنها عنه تغريه وتشوّقه إليها، ويشعر بتجدّد في علاقته العاطفية معها حين تدخل معه المنزل مرة أخرى بحجابها ثم تخلعه أمامه وله فقط! بينما تلك السافرة المتبرجة فلا يوجد لديها ما تخفيه عن زوجها بل عن الناس إلا القليل، فجسدها مكشوف، ومفاتنها معروضة للغادين والرائحين، ولذلك فبضاعتها كاسدة، ألا ترى أن احتكار السلع يزيد في ثمنها، ويعزّز من قيمتها، فكذلكم المرأة التي تحتكر جمالها وأنوثتها ومفاتنها.

إنّ هناك مشكلة يعاني منها الغرب بسبب السّفور والخلاعة، فحيثما اتجه الإنسان يجد أمامه نساءً كاسيات عاريات، وهذا فجّر لديه الغريزة الجنسية، ولم يتمكن من كبحها لأنها ثارت فهاجت فانفجرت، ومع طول العهد والاعتياد للمناظر الفاتنة المغرية، ومع طول الانغماس في الإباحية والشهوات تحوّل الأمر إلى مشكلةٍ أخرى لم تكن في الحسبان - فبالإضافة إلى الأمراض الجنسية الكثيرة التي انتشرت نتيجة لذلك؛ ظهرت مشكلة البرود الجنسي، فلم يعد الرجل يميل إلى المرأة لأنها أنثى تثيره بضحكها أو بمشيها أو بقوامها أو بأنوثتها، ولم يعد يثيره فيها إلا الترميز الجنسي بكافة أشكاله وممارساته، ولذلك أخذ الإنسان الغربي يتفنن في اختراع المثيرات الجنسية المقززة، والتي تعافها الفطرة السليمة. وحين يقضي كلٌّ منهما وطره من الآخر يشعر بتفاهة اللذة، وانعدام المعنى، وعدمية الوجود، إذ أقصى ما يطمحان إليه قد بلغاه فإذا هو جدارٌ صلبٌ تصطدم به السعادة. وهنا نلاحظ منفعة الحجاب، فهو يكشف لنا أن وراء اللذة بُعداً روحياً نسمو إليه، ويخترق ذلك الجدار الصلب، وهو من حيث لا نشعر يحقق توازناً بين الشهوة والحبّ أو قل بين اللذة والمسؤولية، أو قل بين الرسالة والمتعة. إن المجتمع الذي تحتجب نساءه مجتمع لا يعاني مطلقاً من الأمراض الجنسية، ولا يعاني رجاله مطلقاً من البرود الجنسي، لأن المرأة المحجّبة تحفظ لزوجها طاقته الجنسية وتعينه على تجديدها بشكل مستمر في لحظات انحجابها وانكشافها أمامه.

أميرة القلووب
10-24-2007, 03:29 AM
وهذا واحد ثاني((دعواتكم))

الحجاب والتحدي الثقافي في الغرب

لايرى الغرب في الحجاب الإسلامي مجرّد قطعة قماش تستر المرأة، وإنما يرى فيه اختزالاً للحضارة الإسلامية تغزوه في عقر داره. إن الحجاب يعني في المنظور الغربي أن الإسلام كله يتجسّد في قطعة القماش هذه، وفي هذه المرأة المحجبة التي تخطر في شوارع باريس أو لندن. هذه الصورة تمثل بالنسبة له أخطر ألوان التحدي، فهي تذكّره بطارق بن زياد وموسى بن نصير وعبد الرحمن الغافقي على تخوم باريس. كما يرى الغربُ في المحجّبة كأنها ترفع راية الإسلام وتدوس قيمَ الغرب، وتتحدى شعاراته البرّاقة، وتهزأ بحضارته المبهرجة، وتترفع عن مدنيته الزائفة، وتتشبث بأصالتها في وسط تيار جارف من الإغراء واللذة.

الحجاب.. غزو وبشارة
وقد حاول الغربُ جاهداً أن يصمت محافظاً على قيمه في الحرية، ولكن ضغط الحجاب ودلالاته التاريخية والحضارية جعل صبره ينفد، فانتهك القيمة الأساسية التي يقف عليها وهي الحرية وذلك ليوقف هذا المدّ الإسلامي الخطير! أجل، إن الحجاب الإسلامي - الإسلامي فقط - ليس مجرد تحدٍ فقط بل هو غزو وبشارة في ذات الوقت، فالمرأة الغربية اليوم تعيش في أحلك أيامها، وأسوأ لحظاتها، يقول (بيير داكو) ‘’لم يسبق للمرأة أن كانت مسحوقة ومنهارة وخامدة مثلما هي عليه الآن، ويمثل عصرنا أكثر العمليات دناءة في تاريخ المرأة، فالمظاهر خداعة، ذلك أن الفخ مموه على نحو يثير الإعجاب’’. (‘’المرأة.. بحث في سيكولوجية الأعماق’’، ص 17).

وقد بدأت المرأة تشعر بذلك، وتتململ من الضياع والعبثية، ولذا فهي ترى أن صورة المسلمة المحجّبة صورة مثالية تتمنى لو يُتاح لها أن تعيشها. ولكنها ليست مهيأة لذلك، فهي مكبّلة بقيود ثقيلة. إنه إرث العلمانية المديد: تفكّك أسري وضياع أخلاقي، وعدمية فلسفية، وفردانية موحشة. ومن هنا فالمسلمة في الغرب تؤدي بحجابها دور الداعية الصامتة، إنها ترفع شعار ‘’الكيان المستقل’’ وتمثل أمام المرأة الغربية دور ‘’العالَم المتميّز’’، فهي كيانٌ مستقل عن عالم الرجال وعالم أنثوي متميّز عن عالم الذكورة. إنّ المرأة المسلمة بحجابها تحتكر أنوثتها وتمتلكها ولا تبدّدها في عالم الرجال، إنها تنطوي في داخلها على سرٍ يجب أن يظلّ مطمحاً لعالم الرجولة تهفو إليه الرجولة فلا تنال منه إلا بقدر ما يتحقق من سعادة وكرامة إنسانية مشتركة.

أنثويّة المرأة وإغراء الحجاب
إنّ في المرأة جانبين: جانباً عملياً إنسانياً مشتركاً مع الرجل وهو دورها في الحياة والاعمار والعلم والإبداع. وجانباً آخر هو أنثوي غريزي تميّزت به المرأة عن الرجل، فهي أم حنون وزوج رؤوم، وأنثى لعوب. والإسلام لا يريد لأيٍ من الجانبين أن يطغى على الآخر، وما يصلح المجتمع هو المرأة التي يتكامل فيها الجانب العملي مع الجانب الأنثوي أو الجانب الوظيفي الحياتي مع الجانب الغريزي. والآن بعد فوات الأوان أدركت المرأة الغربية أنها خُدعت في أعظم عملية احتيال في التاريخ، إنها مهزلة ‘’حرية المرأة’’، ولذلك فهي تغبط المسلمة على حجابها وعفافها وترى أن هذا هو رأس المال الثمين الذي فرّطت به حين خدعوها فأوهموها أنه قيود وتخلّف، ولكنها حين فعلت ذلك خسرت كلّ شيء، ولأن المرأة فُطرت على الرحمة والشفقة فإن المرأة الغربية لا تريد لأختها الشرقية أن تنحط في المرتكس نفسه، وتقع في الفخ ذاته.

وأهم ما يعنيه الحجاب بالنسبة للمرأة هو إبراز فرديتها الإنسانية، وتكنيز فرديتها الأنثوية لتكون قادرة على مشاركة الرجل في الفعل الحضاري دون أن تخضع لابتزازه أو انتهازيته، ذلك لأن الجانب العملي والعقلي والإنساني والحياتي في كلا الطرفين متساوٍ ويبقى الرجل متفوقاً برجولته الظاهرة البارزة، لأن الرجولة يناسبها الظهور والبروز فكيف تقابل المرأة الرجولة لتكون نداً للرجل؟ ظنّت المرأة أو قيل لها إن عليها أن تقابل رجولته البارزة بأنوثتها المكشوفة ومفاتنها المعروضة فصدقت ذلك، وأخطأت لأن الأنوثة سلاح لا يناسبه الظهور والانكشاف بل ذلك يثلمه ويفقده قوته وأهميته، وكان من الواجب مواجهة الرجولة المكشوفة بالأنثوية المخفية والمفاتن المحجوبة فذلك لون من الدلال والتمنع يزيد المرأة قوة وحيوية وتأثيراً في الرجل.

إنّ في الحجاب جانباً من الإغراء أيضاً ولكنه الإغراء الإيجابي النافع الذي يحفظ للكيان الإنساني وجوده وعفته، فالمحجّبة حين تحجّب نفسها عن زوجها أثناء الخروج من المنزل وتستر مفاتنها عنه تغريه وتشوّقه إليها، ويشعر بتجدّد في علاقته العاطفية معها حين تدخل معه المنزل مرة أخرى بحجابها ثم تخلعه أمامه وله فقط! بينما تلك السافرة المتبرجة فلا يوجد لديها ما تخفيه عن زوجها بل عن الناس إلا القليل، فجسدها مكشوف، ومفاتنها معروضة للغادين والرائحين، ولذلك فبضاعتها كاسدة، ألا ترى أن احتكار السلع يزيد في ثمنها، ويعزّز من قيمتها، فكذلكم المرأة التي تحتكر جمالها وأنوثتها ومفاتنها.

إنّ هناك مشكلة يعاني منها الغرب بسبب السّفور والخلاعة، فحيثما اتجه الإنسان يجد أمامه نساءً كاسيات عاريات، وهذا فجّر لديه الغريزة الجنسية، ولم يتمكن من كبحها لأنها ثارت فهاجت فانفجرت، ومع طول العهد والاعتياد للمناظر الفاتنة المغرية، ومع طول الانغماس في الإباحية والشهوات تحوّل الأمر إلى مشكلةٍ أخرى لم تكن في الحسبان - فبالإضافة إلى الأمراض الجنسية الكثيرة التي انتشرت نتيجة لذلك؛ ظهرت مشكلة البرود الجنسي، فلم يعد الرجل يميل إلى المرأة لأنها أنثى تثيره بضحكها أو بمشيها أو بقوامها أو بأنوثتها، ولم يعد يثيره فيها إلا الترميز الجنسي بكافة أشكاله وممارساته، ولذلك أخذ الإنسان الغربي يتفنن في اختراع المثيرات الجنسية المقززة، والتي تعافها الفطرة السليمة. وحين يقضي كلٌّ منهما وطره من الآخر يشعر بتفاهة اللذة، وانعدام المعنى، وعدمية الوجود، إذ أقصى ما يطمحان إليه قد بلغاه فإذا هو جدارٌ صلبٌ تصطدم به السعادة. وهنا نلاحظ منفعة الحجاب، فهو يكشف لنا أن وراء اللذة بُعداً روحياً نسمو إليه، ويخترق ذلك الجدار الصلب، وهو من حيث لا نشعر يحقق توازناً بين الشهوة والحبّ أو قل بين اللذة والمسؤولية، أو قل بين الرسالة والمتعة. إن المجتمع الذي تحتجب نساءه مجتمع لا يعاني مطلقاً من الأمراض الجنسية، ولا يعاني رجاله مطلقاً من البرود الجنسي، لأن المرأة المحجّبة تحفظ لزوجها طاقته الجنسية وتعينه على تجديدها بشكل مستمر في لحظات انحجابها وانكشافها أمامه.

منقوول

خرز أصفر
10-24-2007, 10:19 PM
السلا علكم ورحمة الله وبركاته وبعد
مشكوررررررررررررة أختي العزيزة على المجهود الرائع
وأريد اني منك انك تجيبي لي رسالة إعتذار للوالدين
بأسرع وقت الله يخليك ومشكورررررررة

ملاااااك
10-25-2007, 05:46 PM
السلام عليكم
كيفك اختي اميرة القوب
انا محتاجهة موضوع تعبير مايكون طويل يعني صفحتين ونص كافيه (طبعا صفحة الدفتر مو النت )

اي موضوع انتي تختارينه من الموضوعات الدينيه وممكن غير ها بس لازم تتوافر فيهه هذي الشروط :

1\ الاعتماد على نصوص القران والسنه في ايضاح الفكره
2\ الاسترشاد بآراء السلف في فهم الموضوعات الثقافيه وقضايا الاسلام
3\ الرجوع الى مصادر التراث الاسلامي دون تقيد بوجهة مذهب معين
4\ استخراج الافكار العامه والقواعد الكليه
5\ بذل الجهد في تعليل الاراء والوقوف على حكم الاجكام وفلسفتها
6\ صياغة الافكار صياغه شموليه متلائمه مع خطاب العصر واسلوبه

واللي يطلع منك خير وبركه
على فكره هذا للجامعه مو للمدرسه
اتمنى ان ماتتأخرين علي انا ابغاه يوم الاحد الجاي

..>>توته<<..
10-25-2007, 07:34 PM
السلام عليكم
مشكووره عبورة الامل على مجهووودك

وانشالله محد مقصر معك في الدعوات

بس عندي طلب اذا ماعليك كلافه

ابغى موضوع تعبير(خاطره قصيره)

وتقبلي تحيااااتي

بااااي

angel 2008
10-25-2007, 10:17 PM
بليززززززززززززززززززززززززززززززززز ابغى موضوع عن الاستبانه

angel 2008
10-25-2007, 10:22 PM
هاييييييييييييييييييييييييييييييييييييي

angel 2008
10-25-2007, 10:23 PM
كيفكمممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممم

angel 2008
10-25-2007, 10:24 PM
هاييييييييييييييييييييييييييي اناangel 2008

سـهـام الـود
10-26-2007, 03:47 AM
شكرا تسوين بحوث للجامعه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

&&سديم&&
10-26-2007, 10:17 AM
لو سمحتي

ممكن تحقيق صحفي

بس اهم شي ابغاااا يكووووووون مشكله ولها حل

انا دورت كثير ومالقيت وتعبت فقلت اكتبلك وان شاء الله تقدري تساعديني :fragghagi

بس الله يوفقك ابغااا بكره او بعد بكره بالكثيرررررررررررررر

وشكرآآآآآآآآآآآآ مقدمآآآآآآآآآآآ....

# تاليـا #
10-26-2007, 04:56 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيفكم ؟؟؟

انا حبيت اني اساعدكم لاني ما شفت عبورررة دخلت

ادخلوا على موقع قوقل

وان شاء الله تلقون المقالات اللي تبغونها

:)

بنووتة الرياض
10-26-2007, 09:29 PM
بليـــــــــــــــــــــــــــــز ابي تحقيق صحفي

الله يعطيكم العافيه..:)

أميرة القلووب
10-27-2007, 09:34 PM
هذا موضوع عن الصلاه ياملاك
ان شاء الله تستفيدي منه..
الصلاة أصلها في اللغة: الدعاء، لقوله تعالى: {وَصَلِّ عَلَيْهِمْ} [التوبة: 103] أي ادع لهم. وفي الحديث قول النبي صلى الله عليه وسلم "إذا دعي أحدكم فليجب فإن كان صائماً فليصلّ، وإن كان مفطراً فليطعم" رواه مسلم، أي ليدع لأرباب الطعام.

وفي الاصطلاح: قال الجمهور: هي أقوال وأفعال مفتتحة بالتكبير مختتمة بالتسليم مع النية بشرائط مخصوصة.
وقال الحنفية: هي اسم لهذه الأفعال المعلومة من القيام والركوع والسجود.
مكانة الصلاة في الإسلام:
للصلاة مكانة عظيمة في الإسلام. فهي آكد الفروض بعد الشهادتين وأفضلها، وأحد أركان الإسلام الخمسة. قال النبي صلى الله عليه وسلم: "بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمداً رسول الله. وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، والحج، وصوم رمضان" رواه البخاري، وقد نسب رسول الله صلى الله عليه وسلم تاركها إلى الكفر فقال: "إن بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة" رواه مسلم، وعن عبد الله شقيق العقيلي قال: كان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم لا يرون شيئاً من الأعمال تركه كفر غير الصلاة. فالصلاة عمود الدين الذي لا يقوم إلا به، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "رأس الأمر الإسلام، وعموده الصلاة، وذروة سنامه الجهاد في سبيل الله" رواه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح، وهي أول ما يحاسب العبد عليه. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة الصلاة، فإن صلحت فقد أفلح ونجح، وإن فسدت فقد خاب وخسر" رواه الترمذي كما أنها آخر وصية وصَّى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم أمته عند مفارقته الدنيا فقال صلى الله عليه وسلم: "الصلاة وما ملكت أيمانكم" رواه ابن ماجه، وهي آخر ما يفقد من الدين، فإن ضاعت ضاع الدّين كله. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لتنقضن عرى الإسلام عروة عروة، فكلما انتقضت عروة تشبث الناس بالتي تليها. فأولهن نقضاً الحكم، وآخرهن الصلاة". رواه أحمد.
كما أنها العبادة الوحيدة التي لا تنفك عن المكّلف، وتبقى ملازمة له طول حياته لا تسقط عنه بحال.
وقد ورد في فضلها والحث على إقامتها، والمحافظة عليها، ومراعاة حدودها آيات وأحاديث كثيرة مشهورة.
فرض الصلوات الخمس وعدد ركعاتها:
أصل وجوب الصلاة كان في مكة في أول الإسلام، لوجود الآيات المكية التي نزلت في بداية الرسالة تحث عليها.
وأما الصلوات الخمس بالصورة المعهودة فإنها فرضت ليلة الإسراء والمعراج على خلاف بينهم في تحديد زمنه.
وقد ثبتت فرضية الصلوات الخمس بالكتاب والسنة والإجماع :
أما الكتاب فقوله تعالى في غير موضع من القرآن.
{وَأَقِيمُواْ الصَّلاةَ} [البقرة: 110]، وقوله تعالى: {إِنَّ الصَّلاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤمِنِينَ كِتَاباً مَّوْقُوتاً} [النساء: 103] أي فرضاً مؤقتاً. وقوله تعالى: {حَافِظُواْ عَلَى الصَّلَواتِ والصَّلاةِ الْوُسْطَى} [البقرة: 238] ومطلق اسم الصلاة ينصرف إلى الصلوات المعهودة، وهي التي تؤدى في كل يوم وليلة.
وقوله تعالى: {وَأَقِمِ الصَّلاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفاً مِّنَ الَّيْلِ} [هود: 114] يجمع الصلوات الخمس، لأن صلاة الفجر تؤدى في أحد طرفي النهار، وصلاة الظهر والعصر يؤديان في الطرف الآخر، إذ النهار قسمان غداة وعشي، والغداة اسم لأول النهار إلى وقت الزوال، وما بعده العشي، فدخل في طرفي النهار ثلاث صلوات ودخل في قوله: {وَزُلَفاً مِّنَ الَّيْلِ} المغرب والعشاء، لأنهما يؤديان في زلف من الليل وهي ساعاته. وقوله تعالى:
{أَقِمِ الصَّلاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ الَّيْلِ وَقُرْءَانَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْءَانَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُوداً} [الإسراء: 78] قيل: دلوك الشمس زوالها وغسق الليل أول ظلمته، فيدخل فيه صلاة الظهر والعصر، وقوله: {وَقُرْءَانَ الْفَجْرِ} أي وأقم قرآن الفجر وهو صلاة الفجر. فثبتت فرضية ثلاث صلوات بهذه الآية وفرضية صلاتي المغرب والعشاء ثبتت بدليل آخر.
وقيل: دلوك الشمس غروبها فيدخل فيها صلاة المغرب والعشاء، وفرضية الظهر والعصر وثبتت بدليل آخر.
وأما السنة فما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال عام حجة الوداع : "اعبدوا ربكم، وصلوا خمسكم، وصوموا شهركم، وحجوا بيتكم، وأدوا زكاة أموالكم طيبة بها أنفسكم تدخلوا جنة ربكم". رواه أحمد.
وقد انعقد إجماع الأمة على فرضية هذه الصلوات الخمس وتكفير منكرها.
حكمة تشريع الصلاة: الصلاة أعظم فروض الإسلام بعد الشهادتين، لحديث جابر : "بين الرجل وبين الكفر ترك الصلاة". رواه مسلم.
وقد شرعت شكراً لنعم الله تعالى الكثيرة، ولها فوائد دينية وتربوية على المستويين الفردي والاجتماعي.
فوائد الصلاة الدينية:عقد الصلة بين العبد وربه، بما فيها من لذة المناجاة للخالق، وإظهار العبودية لله، وتفويض الأمر له، والتماس الأمن والسكينة والنجاة في رحابه، وهي طريق الفوز والفلاح، وتكفير السيئات والخطايا، قال تعالى: {قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خَاشِعُونَ} [المؤمنون: 1 و 2] {إِنَّ الإِنسَانَ خُلِقَ هَلُوعًا* إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعًا* وَإِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعًا* إِلا الْمُصَلِّينَ} [المعارج 19 - 22].
وقال صلى الله عليه وسلم: "أرأيتم لو أن نَهَراً بباب أحدكم، يغتسل فيه كل يوم خمس مرات، هل يَبْقى من دَرَنه شيء؟ قالوا: لا يبقى من درنه شيء. قال: فكذلك مَثَل الصلوات الخمس، يمحو الله بهن الخطايا" متفق عليه.
وفي حديث آخر عن أبي هريرة أيضاً أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "الصلوات الخمس، والجمعة إلى الجمعة كفارة لما بينهن، ما لم تُغْشَ الكبائر" رواه مسلم والترمذي. وعن عبد الله بن عمرو مرفوعاً: "إن العبد إذا قام يصلي، أُتي بذنوبه فوضعت على رأسه أو على عاتقه، فكلما ركع أو سجد، تساقطت عنه" رواه ابن حبان، أي حتى لا يبقى منها شيء إن شاء الله تعالى.
فوائد الصلاة الشخصية: التقرب بها إلى الله تعالى: {وَمَا خَلَقْتُ الْجنَّ وَالإِنسَ إِلا لِيَعْبُدُونِ} [الذاريات: 56] وتقوية النفس والإرادة، والاعتزاز بالله تعالى دون غيره، والسمو عن الدنيا ومظاهرها، والترفع عن مغرياتها وأهوائها، وعما يحلو في النفس مما لدى الآخرين من جاه ومال وسلطان: {{وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلا عَلَى الْخَاشِعِينَ} [البقرة: 45].
كما أن في الصلاة راحة نفسية كبيرة، وطمأنينة روحية وبعداً عن الغفلة التي تصرف الإنسان عن رسالته السامية الخالدة في هذه الحياة، قال صلى الله عليه وسلم: "حُبِّب إلي من دنياكم: النساء والطيب، وجعلت قُرَّة عيني في الصلاة" رواه النسائي وأحمد، وكان عليه السلام إذا حَزبه أمر (أي نزل به هم أو غم) قال: "أرحنا بها يا بلال". رواه أبو داود وأحمد.
وفي الصلاة: تدرب على حب النظام والتزام التنظيم في الأعمال وشؤون الحياة، لأدائها في أوقات منظمة، وبها يتعلم المرء خصال الحلم والأناة والسكينة والوقار، ويتعود على حصر الذهن في المفيد النافع، لتركيز الانتباه في معاني آيات القرآن وعظمة الله تعالى ومعاني الصلاة.
كما أن الصلاة مدرسة خلقية عملية انضباطية تربي فضيلة الصدق والأمانة، وتنهى عن الفحشاء والمنكر:
{وَأَقِمِ الصَّلاةَ إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَآءِ وَالْمُنكَرِ} [العنكبوت: 45].
فوائد الصلاة الاجتماعية: إقرار العقيدة الجامعة لأفراد المجتمع، وتقويتها في نفوسهم، وفي تنظيم الجماعة في تماسكها حول هذه العقيدة، وفيها تقوية الشعور بالجماعة، وتنمية روابط الانتماء للأمة، وتحقيق التضامن الاجتماعي، ووحدة الفكر والجماعة التي هي بمثابة الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى.
وفي صلاة الجماعة: فوائد عميقة وكثيرة، من أهمها إعلان مظهر المساواة، وقوة الصف الواحد، ووحدة الكلمة، والتدرب على الطاعة في القضايا العامة أو المشتركة باتباع الإمام فيما يرضي الله تعالى، والاتجاه نحو هدف واحد وغاية نبيلة سامية هي الفوز برضوان الله تعالى.
كما أن بها تعارف المسلمين وتآلفهم، وتعاونهم على البر والتقوى، وتغذية الاهتمام بأوضاع وأحوال المسلمين العامة، ومساندة الضعيف والمريض والسجين والملاحَق بتهمة والغائب عن أسرته وأولاده. ويعد المسجد والصلاة فيه مقراً لقاعدة شعبية منظمة متعاونة متآزرة، تخرِّج القيادة، وتدعم السلطة الشرعية، وتصحح انحرافاتها وأخطاءها بالكلمة الناصحة والموعظة الحسنة، والقول الليِّن، والنقد البناء الهادف، لأن "المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضاً" حديث.
والصلاة تميِّز المسلم عن غيره، فتكون طريقاً للثقة والائتمان، وبعث روح المحبة والمودة فيما بين الناس : "من استقبل قبلتنا، وصلى صلاتنا، وأكل ذبيحتنا، فهو المسلم، له ما للمسلم، وعليه ما على المسلم".
حكم تارك الصلاة:
لتارك الصلاة حالتان: إما أن يتركها جحوداً لفرضيتها، أو تهاوناً وكسلاً لا جحوداً.
فأما الحالة الأولى: فقد أجمع العلماء على أن تارك الصلاة جحوداً لفرضيتها كافر مرتد يستتاب، فإن تاب وإلا قتل كفراً كجاحد كل معلوم من الدين بالضرورة، ومثل ذلك ما لو جحد ركنا أو شرطاً مجمعاً عليه. واستثنى الشافعية والحنابلة من ذلك من أنكرها جاهلاً لقرب عهده بالإسلام أو نحوه فليس مرتداً، بل يعرّف الوجوب، فإن عاد بعد ذلك صار مرتداً.
وأما الحالة الثانية: فقد اختلف الفقهاء فيها - وهي: ترك الصلاة تهاوناً وكسلاً لا جحوداً - فذهب المالكية والشافعية إلى أنه يقتل حداً أي أن حكمه بعد الموت حكم المسلم فيغسل، ويصلى عليه، ويدفن مع المسلمين، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة، فإن فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحق الإسلام وحسابهم على الله" رواه البخاري ومسلم، ولأنه تعالى أمر بقتل المشركين ثم قال: {فَإِن تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُاْ الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ} [التوبة: 5] وقالصلى الله عليه وسلم: "خمس صلوات كتبهن الله على العباد فمن جاء بهن لم يضيع منهن شيئاً استخفافاً بحقهن كان له عند الله عهد أن يدخله الجنة، ومن لم يأت بهن فليس له عند الله عهد إن شاء عذبه وإن شاء أدخله الجنة" رواه أبوا داود، فلو كفر لم يدخل تحت المشيئة. وذهب الحنفية إلى أن تارك الصلاة تكاسلاً عمداً فاسق لا يقتل بل يعزر ويحبس حتى يموت أو يتوب.
وذهب الحنابلة: إلى أن تارك الصلاة تكاسلاً يدعى إلى فعلها ويقال له: إن صليت وإلاّ قتلناك، فإن صلى وإلا وجب قتله ولا يقتل حتى يحبس ثلاثاً ويدعى في وقت كل صلاة، فإن صلى وإلا قتل حداً، وقيل كفراً، أي لا يغسل ولا يصلى عليه ولا يدفن في مقابر المسلمين. لكن لا يرق ولا يسبى له أهل ولا ولد كسائر المرتدين. لما روى جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "إن بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة" رواه مسلم، وروى بريدة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "من تركها فقد كفر" رواه الترمذي وقال: حسن صحيح، وروى عبادة مرفوعاً "من ترك الصلاة متعمداً فقد خرج من الملة" وكل شيء ذهب آخره لم يبق منه شيء. ولأنه يدخل بفعلها في الإسلام، فيخرج بتركها منه كالشهادتين. وقال عمر رضي الله عنه: "لا حظّ في الإسلام لمن ترك الصلاة" رواه الطبراني، وكذا عندهم لو ترك ركناً أو شرطاً مجمعاً عليه كالطهارة والركوع والسجود، ولا يقتل بترك صلاة فائتة.
كما اختلف القائلون بالقتل في محله. فمحله عند المالكية هو بقاء ركعة بسجدتيها من الوقت الضروري إن كان عليه فرض واحد فقط. قال مالك: إن قال: أصلي ولم يفعل قتل بقدر ركعة قبل طلوع الشمس للصبح، وغروبها للعصر، وطلوع الفجر للعشاء، فلو كان عليه فرضان مشتركان أخر لخمس ركعات في الظهرين، ولأربع في العشاءين. وهذا في الحضر، أما في السفر فيؤخر لثلاث في الظهرين وأربع في العشاءين.
وذهب الشافعية إلى أن محل القتل هو إخراجها عن وقتها الضروري فيما له وقت ضرورة - بأن يجمع مع الثانية في وقتها - فلا يقتل بترك الظهر حتى تغرب الشمس، ولا بترك المغرب حتى يطلع الفجر، ويقتل في الصبح بطلوع الشمس، وفي العصر بغروبها، وفي العشاء بطلوع الفجر، فيطالب بأدائها إذا ضاق الوقت ويتوعد بالقتل إن أخرها عن الوقت، فإن أخر وخرج الوقت استوجب القتل، وصرحوا بأنه يقتل بعد الاستتابة، لأنه ليس أسوأ حالاً من المرتد.
والاستتابة تكون في الحال، لأن تأخيرها يفوت صلوات، وقيل: يمهل ثلاثة أيام. والقولان في الندب، وقيل في الوجوب.
دعواتك..

صبح*
10-27-2007, 10:31 PM
الله يدخلكم الجنة أنشاء الله

لولو الصغيــرة
10-27-2007, 10:58 PM
السلام عليكم اختي عبورة موضوع راائع جدا وجميل
بصراحة انا ابي موضوع تعبير طلبته الابلة منا اللي هو__تحقيق صحفي__
فبليييز اذا تقدرين تجيبينه بكوون لك من الشااكرين
تقبلي تحياتي
اختك لولو

*ليما*
10-28-2007, 03:40 PM
شكل الموضوع كله 2 ثانوي لانهم يبون تحقيق صحفي<<قاعده تستنتج
انا 2ثانوي وعندي تحقيق صحفي بس المعلمه مسويه مجموعات
يعني فللللللللللللله الموضوع مو كله علي
ومشكووووره على الموضوع اخت عبير وربي يوفقنا اجمعين

^رمش الغلا^
10-28-2007, 04:31 PM
الله يسعدك عبووورتي
ابي تعبير >>تقرير الصحفي <<
والله يسعدك بكرة او بعد بكررة الله يخليك
اووووووووكية

نـ ج ـود
10-28-2007, 05:22 PM
سلام عليكم يافراشات
بالله عليكم ابي طلب صغيروون
ابي مذكره يوميه ...او مذكرة طالبه
واللي تساعدني والله اني لادعيلها
الله يوفقها ويحقق لها ما تتمنى
يااااااااااااااااااااااااااااااااااااارب
وجزاكم الله خيييير
اختكم
نجود

اسووو
10-28-2007, 06:08 PM
يسلموووووووووووووووووووووووووو
انا ابغى خااطره عن نظرة شباب اليوم الى الاعمال المهنيه او عن التعامل مع الخدم والضعفاء او تهافت الفتيات على مجلات الازياء بلييييييييييييييييييييييييييييييييييز
ضروري

..ريمي..
10-28-2007, 07:19 PM
بلييييييز ابي مذكره يوميه وماتزيد عن الصفحه

والله يوفقكم وتنجحون بااعلى النسب وانا وياكم

***أميرة الحب***
10-28-2007, 09:48 PM
الله يسعدك ويجعلك الاولى ونسبتك 99 ....... ابي منك اذا ماعليك امر خاطره بس تكون ثقافية ضرررررروي الله يسعدك اليوم قبل بكره ........... (( ووالله لادعيلك من قلبي )).

***أميرة الحب***
10-28-2007, 09:50 PM
الله يسعدك ويجعلك الاولى ونسبتك 99 ....... ابي منك اذا ماعليك امر خاطره بس تكون ثقافية ضرررررروي الله يسعدك اليوم قبل بكره ........... لان اختي بحاجتها بكرررررررررره
(( ووالله لادعيلك من قلبي )).
ويسلمو على الاهتمام

:*محبــــ الشتاء ـــة*:
10-28-2007, 09:53 PM
ممكن طلب تعبير عن العمل او اهميته او فوائده

ابغاااااااااااااااااااااااااااه بكرة بسرررررررررررررررررررعة

زهرة التفاؤل
10-29-2007, 12:23 AM
الله يوفقك حياتي اذا ماعليك كلافه ابي تحقيق صحفي عن اي شيئ ابيه ضروري يوم الثلاثاء "
والله يوفقك وينجحك ويجعلك تجيبي نبه 100%
يااااااااارب"

جداويه مو عاديه
10-29-2007, 03:03 AM
بليز الله يوفقكم كلكم ونا ابا

رسالة عتاب

انا سنه اولى

واباااااااااه واللله ضروري

الله يسعدكم ياليت في اقرب وقت

جداويه مو عاديه
10-29-2007, 03:23 AM
معليش انا حطيت طلبي وبعدين لقيت رسالة عتاب

وحبيت اني انقلها لكم وياليت دعواتكم لي بالنجاح والتوفيق

وهذي الرساله الاولى :

إلى مالكة تفكيري ، العابثة بأحزاني .. ......................(فلانة ) حفظكالله ورعاك .

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .

سأجعلللغتي أسرارًا ، وأجعل للأسرار لغةً وستبقى يا صديقتي حروفي صامتة ، وسينطق معك صمتالحروف .

أأشكوك إلى الزمان ؟ أم ستشكيني أنت له؟ ومن منا سيسبق الآخر .

أترك لك يا رفيقة أحلامي وواقعي لوح الحياة ؛ لتنقشي فيه آلامك ، وتعبّريعن حالك .... ولكن مهلاً ..!

لا تظلمي قلبًا وثق بك وهواك .. إنّي وإن ضعفتأمامك لن أقبل أن تطولني يد البعد والنكران .

ما تلك الأشواك التيزرعتها في طريقي إليك ، وما تلك القرارات التي طعنت بها الفؤاد ، إلا دليلغدركبالصداقة ، وعدم تفهمك لمعانيها ..

لو كانت من غيرك فلن أبالي ،أمّا منك ، فلن يحتمل قلبي قسوة من أفاض علي بالحنان ..

وظلم من عودنا العدلفي العطاء ، ولن أحتمل ابتعاد من عشنا في أحضان حبه ردحًا من الزمان .

تقلدتني الليالي وهي مدبرة......كأنني صارم في كف منهزم .

فلمتجرأت وأوجعت ؟ إن كان صبري قد أعجزك ؛ فلقد أحرقتني سياط فعلك ... ألا يكفيني بعدك؟ألم تخبريني عن وفاء الأصدقاء .. ؟ فأين أنت منهم اليوم ، وقد كنت أولهمبالأمس ؟!!

سأترككِ تلعبين بأهوائي ، وتنهشين عظم أفكاري ، ولتلبسي ياصديقتي ثوب البراءة ..!

وقولي : أنّك تسيرين في طريق الحقّ ، ولترفعي رايةالنصر ، ولتدوسي على قلبي المحبّ .

فلن أشير إليك بأصابع الاتّهام ..فشواهد الحال يا صديقتي تغني ، وسننظر من منا سيغلب :

أنا بحبيوإخلاصي ؟ أم أنت بجفائك وكبريائك ؟والسلام عليكم ورحمة الله تعالىوبركاته .

التوقيع / .........

أختك /.............

المنطقة / .........

ليـــا تكمله معكم

جداويه مو عاديه
10-29-2007, 03:24 AM
الرساله الثانيه :

رسالة عتاب

هذه رسالة عتاب إلى كل ملتزم
إلى كل من رآني على منكر ولم ينصحني ؟
أتذكر عندما رأيتني عند الإشارة وأنا أستمع إلى الأغاني ؟ لماذا لم تنصحني ؟؟؟
أتذكر عندما كنت أجلس على الأرصفة وكنت تراني ولم توجهني ؟؟؟
أتذكر عندما كنت أسهر في المقاهي حتى في ليلة الجمعة وكنت أخرج قبيل أذان الفجر بدقائق
ولم أذكر يوم من الأيام وجدتك فيها تنتظرني عند السيارة حتى ترشدني إلى طريق الهداية ؟
حتى الشريط ذي الثلاثة ريالات تكاثرته على أخوك ؟
لماذا ؟ ولماذا ؟؟؟
ألم تسمع قول الرسول صلى الله عليه وسلم : [ الدين النصيحة ] ؟؟
لماذا تبخل علي حتى بالإبتسامة حتى ظننت أن جميع الملتزمين معقدين مثل ما يقول بعض الشباب ؟؟
ألم تسمع قصة حسان ؟؟
كلنا حسان لو وجدنا من ينصحنا ؟؟؟
أستمع إليه في شريط
17 قصة مبكية
قصص من التوبه
وهو في جميع التسجيلات ؟
ألم تقرأ سلسلة العائدون إلى الله ؟؟
أترك لك الإجابه ؟؟؟؟

هذه رسالة من شاب كان يقضي ليله كله على الرصيف وفي المقاهي بين الفضائحيات والشيشة والدخان ومقاهي الإنترنت والمواقع الإباحية ؟
وللأسف لم يجد من ينصحه ؟
أما الآن فهمه ولله الحمد الدعوة إلى الله ؟

جداويه مو عاديه
10-29-2007, 03:24 AM
وبس وياليت اكون افدتكم

فراشة الانمي
10-29-2007, 02:02 PM
اريد مقال وصفي و اجتماعي
و ان شاء الله تجيبي 99 و الاولىى

# تاليـا #
10-29-2007, 04:25 PM
تحقيق صحفي عن النساء والسحر

------------------

تحقيق صحفى مثير عن النساء والسحرة

لماذا تلجأ النساء للسحر؟

محمد عبد الفتاح "صحفي"

"النساء والسحر".. عنوان تصاعد إلى رأسي لموضوع صحفي اعتقدت أنه مثير.. عرضت الفكرة وبدأت في استعراضها قبل التنفيذ.. ولكن تملكني تساؤل غريب مس الضمير الإنساني داخلي وشرع في صب اللعنات على الانحياز الدفين داخلي لبني جنسي من الرجال.. لماذا المرأة؟ هل صحيح ما يشاع أنها الأكثر ترددا على السحرة وأصدقاء الجان؟!

إذن لا بد من إخماد هذا الوجع الضميري المباغت بالتأكد من مصداقية هذا الاعتقاد، وكان لا بد أن تسير هذه الخطة التأكيدية في عدة اتجاهات.. أولا المرأة نفسها.. ثانيا أصدقاء الجان من السحرة.. وثالثا الدراسات الميدانية والبحثية وأهل العلم.. وجاءت الإثارة نفسها من هذه الخطة البحثية.

لقاء مع ساحر :

كانت البداية هي قمة الإثارة فقد قررت أن ألمس لب الموضوع بطريقة مباشرة بمنزل أحد السحرة وأستطلع بنفسي من الأكثر تواجدا لديه وأناقشهم والساحر أيضا بصفتي الصحفية.. وكانت نقطة الانطلاق عندما وصف لي أحد الأصدقاء رجلا مشهورا يتردد عليه عدد كبير من الناس؛ لأنه "يحل المستعصية ويحضر لبن العصفور".. حينها انتفخت أوداجي وامتلأ صدري بالهواء وأنا أقطع حواري وأزقة حي الحسين الشعبي بوسط القاهرة وصولا لمنزل الشيخ "ع. أ".

وبهذه الشجاعة اقتحمت منزله الأشبه بالكوخ الصفيح المكون من قطعتين متداخلتين؛ الأولى صالة استقبال كبيرة ينتشر في أرجائها نساء ورجال، وكانت النساء أكثر بكثير؛ حتى إن بعض الرجال المتواجدين يرجع سبب حضورهم إلى حرصهم على مرافقة زوجاتهم في زيارتهن إلى الشيخ.

المهم أن هذا الأسد الكاسر داخلي المتمثل في شخصيتي الصحفية تحول إلى فأر مذعور، وشعرت أنني مثل بالون ضخم أصابه نصل حاد فتسرب الهواء منه خلسة وانكمشت في طبيعتي المذعورة.. حتى المغادرة لم أقو عليها، وكلما راودني حسي الصحفي لأناقش الموضوع مع الموجودين لعنت هذا الحس وأخرسته، وتسحبت بحجة أنني سأحضر زوجتي وناقشت مساعد الشيخ في بعض الأمور الوهمية، وما إن وصلت لباب الكوخ أطلقت ساقي للريح عائدا لمنزلي وأنا أشعر أن شبح الشيخ الذي لم أره يطاردني!!

إذن من واقع المشاهدة كانت النساء الأكثر تواجدا بالكوخ.. لكن هذا ليس كافيا للحكم، لهذا لجأت لصديق أعرف عنه ولعه بمتابعة عالم السحر والشعوذة، صارحته بحقيقة الموضوع وطلبت منه اصطحابي لبعض هؤلاء ووافق بعد أن أقسمت بأغلظ الأيمان أني لن أوذيهم بذكر أسمائهم.. وبالفعل تمت المقابلة.

في البداية أكدوا لي -وعددهم أربعة- أن المرأة الأكثر ترددا عليهم من الرجال والسبب -كما تمسكوا جميعا- أن السيدة أكثر واقعية من الرجل؛ فهي تلجأ إليهم لثقتها في قدرتهم على حل جميع المشاكل، هذا بالإضافة -كما يؤكدون- إلى أن الجان هو السبب في معظم المشاكل الإنسانية وأنهم لقربهم من الجان يستطيعون التوسط لديهم لحل المشاكل، وشرحوا كيف يتصلون بالجان ويصلون لحل هذه المشاكل.

وبعيدا عن المؤمنين بهذه الأقاويل أو الرافضين لها -وأنا منهم- قال هؤلاء المعالجون من الجان: إن المرأة أكثر سعادة من الرجل في مجتمعنا العربي؛ لأنها أكثر ذكاء منه؛ فهي تستجيب لمطالب الأسياد أكثر، في حين أن الرجل بخيل بطبعه، ويتمثل هذا البخل في امتناع الرجال عن اللجوء إليهم وبالتالي عدم دفع أموال بحجة أن كل هذا خرافات، ولكن البخل هو السبب الحقيقي وراء إحجامهم عن اللجوء إلينا!!

المرأة الخليجية والمصرية :

وبسؤالي عن نوعية المشاكل التي تعانيها النساء وتلجأ بسببها إليهم، اكتشفت ولحسن الحظ أن اثنين من هؤلاء المعالجين من النوع الدولي تتردد عليهما النسوة والرجال من أقطار عربية مختلفة.. أكدا على أن مشاكل المرأة الخليجية تختلف عن مشاكل المرأة المصرية؛ فمشاكل المرأة الخليجية تمثل المصدر الرئيسي لدخلهم، وتنتعش حركة السياحة السحرية لهؤلاء في موسم الصيف وتدفع المرأة الخليجية ما بين 400 إلى 1500 دولار.

أما نوعية مشاكلهن فمختلفة ولكن معظمها بسيط وأقرب للامشكلة -كما يقولان- فهناك من تريد ألا يتزوج عليها زوجها، أو تكيد لنساء أخريات منافسات على قلب الزوج، وذكر أحد هؤلاء أن سيدة خليجية جاءته بابنتها تخبره أن عليها جانا يأكل أكلها لذلك فهي نحيفة ولا يزداد وزنها أبدا!! وطلبت منه أن يزيدها حجما ووزنا، وعندما سألته ماذا فعل لعلاج هذا الأمر أجاب: هذه أسرار أتركها على الله.

الشيء الأعجب أن أحدهما أكد لي أن أسرة خليجية استدعته خصيصا لبلدها وطلبت منه تحضير الأرواح لكي تحضر لها نتائج امتحانات أبنائها الثلاث من الكنترول!! وكان هذا الاستدعاء من الزوجة التي تعتبر من الزبائن الدائمين لديه صيفا وشتاء.

أما المصريات فمشاكلهن معروفة ومكررة؛ بداية من أحجبة المحبة والبحث عن ابن الحلال، مرورا بأحجبة النكد لمن تكره من النساء، وصولا إلى علاج أمراض عديدة والبحث عن أشياء مفقودة، والأدهى أن نسبة من المترددات عليهم ليس لديهن مشاكل ولكن يحضرن للتقرب للأسياد!

ولدى أحد الشيوخ والمعالجين والعارفين بشؤون السحر والجن كانت الفرصة متاحة لمقابلة عدد من السيدات، كثيرات رفضن الحديث.. ومن اللائي قبلن نختار نموذجين: النموذج الأول سيدة تبدو ريفية (غير متعلمة)، سألتها عن سبب حضورها، أجابت بعد تردد أن لها ابنة تخطت الثلاثين (تعليم متوسط)، ولم تتزوج رغم كثرة خطابها، وقد تمت بالفعل خطبتها عدة مرات ولكن تفشل الزيجة لأسباب غير معروفة في آخر لحظة؛ لهذا حضرت للشيخ بحثا عن الحل أو السبب في هذا النحس.. ورفضت الابنة الحديث، ورفض الشيخ أيضا إخباري بكيفية حل المشكلة.

النموذج الثاني سيدة تدعى "س.م.ع" جامعية متزوجة منذ 5 سنوات ولم تنجب رغم أن الأطباء أخبروها بعدم وجود مانع للإنجاب؛ فحضرت أيضا بحثا عن الحل لدى المبروك!! وعندما سألتها: هل تعتقد أنها ستجد الحل؟ أجابت أنها لا تعتقد في الجان والسحر والسحرة، لكن ما سمعته عن الشيخ هو مساعدته لكثير من السيدات على الإنجاب؛ وهو ما دفعها للحضور حتى لو كانت تبحث عن السراب، لكنه الأمل.

الدراسات تؤكد :

ولتأكيد مسألة أن المرأة الأكثر إقبالا على السحر والسحرة من الرجل وجدنا دراستين تناقشان هذا الأمر؛ الأولى هي الأحدث أعدها الدكتور "محمد عبد العظيم" الباحث بالمركز القومي للبحوث الجنائية الاجتماعية بمصر قبل 4 شهور، أكدت الدراسة على أن نصف نساء مصر يعتقدن في السحر والخرافات، وأن للجان تأثيرًا على مجريات حياتهن، كما أكدت الدراسة أيضا على أن النساء "يتفوقن" كثيرا على الرجال في هذا الأمر، ويصل عدد المترددات على السحرة والمشعوذين من النساء ضعف عدد الرجال.

وأضافت الدراسة أن المصريين رجالا ونساء ينفقون أكثر من 10 مليارات جنيه سنويا على قراءة الطالع وفك السحر والعلاج من الجان، وهناك دجال لكل 240 مصريا ومصرية.

الدراسة الثانية أعدتها الدكتورة "سامية الساعاتي" أستاذة علم الاجتماع بجامعة عين شمس، أكدت هذه الدراسة أيضا على أن النساء هن الأكثر اعتقادا في السحر والشعوذة والأكثر ترددا، وكشفت الدراسة عن أشياء خطيرة أخرى؛ حيث أكدت أن 55% من المترددات على السحرة من المتعلمات، و24% يجدن القراءة والكتابة، و30% من الأميات.. نفس النسب تقريبا تنطبق على الرجال.

وأضافت الدراسة أن 51% من المترددات متزوجات؛ وهو ما يوضح المشاكل الزوجية، و2.1% من العوانس الراغبات في نيل رضا المحبوب.. الطريف أن الدراسة كشفت عن أن 57% من المترددات اعترفن أنهن لم يحققن شيئا، في حين أعرب 42%عن اعتقادهن أنهن استفدن من السحر.

بعد الاطلاع على الدراسة توجهت بالسؤال إلى الدكتورة "سامية الساعاتي" عن رأيها في السبب وراء ارتفاع نسبة المترددات عن المترددين على السحرة، أجابت: الأسباب عديدة، لعل أهمها تفشي الأمية وانعدام الثقافة بمجتمعاتنا العربية التي تتميز أيضا بالاعتقاد في الخرافات والأساطير الشعبية الوهمية عن الجان وقدرته، بالإضافة إلى أنه هروب من الواقع، كما أن المرأة أضعف من الرجل ويستغل المشعوذ أو الساحر هذا الضعف ليخضعها لسيطرته وتستجيب لطلباته إرضاء للجان، كما أن الرجال أكثر عقلانية من النساء ولا يتم خداعهم بسهولة.

كما تؤكد الدكتورة "إجلال إسماعيل" أستاذة علم الاجتماع على كثرة تردد المرأة على المشعوذين عن الرجل، وأرجعت ذلك لأن المرأة أكثر تصديقا للشائعات؛ فهي تصدق بسهولة أن الدجال يستطيع حل مشاكلها، كما أنها تجد في السحر وسيلة سهلة ومريحة لحل الأزمات التي تتعرض لها وتميل للبوح بما يؤرقها بصورة أكبر من الرجل، بالإضافة إلى أن لديها وقت فراغ أطول ومسئوليات أقل!

محاضر الشرطة :

مصدر أمني مصري يكشف لنا المشاكل التي تسببها كثرة تردد النساء على الدجالين، ويقول: إن هذا يهدر أموالهن التي تنفق على السحرة دون فائدة، وتكثر عمليات النصب باسم السحر والاستيلاء على مصوغات وأموال النساء مقابل السحر، وهناك حالات يتم ضرب السيدات فيها بشدة لإخراج الجان وصلت للموت في مرات عديدة، وبعضها يتم بيد أهل السيدة بحجة إراحتها من الجان، والأخطر من ذلك أن المرأة تتعرض للاغتصاب تحت تأثير النصابين من السحرة وأعوانهم!!

وقبل أن نترك هذا المصدر الأمني طلبنا منه إيضاح حقيقة علاقة بعض الفنانين بالسحرة والدجالين؛ فأكد أن الكثير من نجوم المجتمع على علاقة بالدجالين، وإن كانت النسبة الأكبر أيضا للفنانات، ومن واقع محاضر الشرطة يضرب لنا أمثلة؛ فقد تم القبض على دجالة تدعى الشيخة "ق" والتي سميت بساحرة الفنانين، وكشفت للشرطة النقاب عن كوارث في عالم الفن على مدى سنوات من عملها، قالت بأن فنانة تنتمي لأسرة عربية "ش. س" لجأت إليها لتوقع نجما مشهورا أسمر البشرة في حبائل حبها، كما لجأت إليها الممثلة "هـ.ص" لتعمل لها عملا يدفع زوجها لتطليقها، والممثلة الشابة "س. ر" كانت تستشيرها في كل أمورها.

كما كشف المصدر أن راقصة معتزلة كانت تقيم جلسات بمنزلها لأحد الشيوخ تحضرها معظم الفنانات، وروى أشياء عجيبة كانت تحدث بين الممثلتين المصريتين "ن.ع" و"ن.أ" في مجال المنافسة الفنية بينهما.

وتن شاء الله يعجبكم :)

# تاليـا #
10-29-2007, 04:34 PM
تحقيق صحفي عن معبد البهائيين في نيودلهي
بدا المبني غريبا عن مباني المعابد والمساجد والكنائس الهندية.. مبني أبيض.. يع علي ربوة مرتفعة.. تصعد إليه بعدد هائل من الدرجات.. يبدو علي شكل زهرة لوتس بيضاء.. تتفتح أوراقها أو بتلاتها المغطاة بالرخام الأبيض ناحية تسع جهات.. بجانب كل منها بركة مقدسة يتبرك الزوار بمائها البارد.. وتحيط بها خضرة هائلة داكنة.
لم يكن من الصعب أن أعرف أنني أمام معبد البهائيين في نيودلهي الذي يسمونه"مشرق الأذكار".. ولكن.. ما لفت نظري أن زواره من تلاميذ المدارس وفتيات الجيش والسياح الأجانب بالطوابير الطويلة.. فما الذي يفعلونه هنا وهم ينتمون لديانات أخري؟.. علي أن ما أثار فضولي أكثر هو: كيف يصلي البهائيون في معابدهم؟!.. ما هي طقوس عبادتهم؟.. خاصة أن قضية الاعتراف النهائي بهم لا تزال منظورة أمام المحكمة الإدارية العليا في مصر.. ولا تزال تشغلنا وتحرضنا علي الجدل والاختلاف حولها ربما دون أن نعرف عنها وعن أصحابها سوي القشور المتشددة.

خلعت الحذاء.. حسب التعليمات.. وصعدت إلي المعبد متجاوزا الحدائق التي توصل إليه.. لكن.. قبل أن أصل إلي باب من أبواب الدخول التسعة راحت فتاة رشية شقراء ترتدي الساري الهندي تحذر الزوار من استخدام الكاميرات في الداخل.. وتنصحهم بأن يتصرفوا بهدوء.. ويصلوا حسب الديانة التي يعتنقونها.. فالله واحد.. يمكن أن نصل إليه بألف طري.

قاعة الصلاة فسيحة.. علي شكل دائرة قطرها 70 مترا.. بها عدد هائل من المقاعد العريضة.. تتسع لنحو 1300 شخص.. ليس بها رجال دين.. ليست بها لوحات.. أو يات.. أو نقوش.. أو صور.. أو تماثيل.. لا تفوح منها رائحة بخور أو عطور.. وبينما كنت أقرأ الفاتحة كان هناك من يتمتم في سره بكلمات غير مسموعة.. وكان هناك من يرسم علامة الصليب.. وكان هناك من يشبك أصابع يديه وينحني واضعاً رأسه بالقرب من ركبتيه.. ولم تمر سوي ثلاث دقائق حتي كنا جميعا خارج القاعة.

لم يبل الرجل المسئول عن الأحذية بقشيشاً.. كما هو الحال في أماكن العبادات الأخري.. بل لا توجد في المكان صنادي تبرعات أو نذور.. فمن ين يأتي البهائيون بأموالهم؟.. كيف مولوا ذلك المعبد الهائل الذي صممه المعماري الشهير فريبرز صهبا.. ويع علي أكثر من 34 فداناً وتكلف بناؤه عشرة مليين دولار منذ 25 سنة؟.. من ين يأتون بالأموال اللازمة لصيانته وللإنفاق عليه وعلي غيره من المعابد المنتشرة في دول أخري؟.

كانت الإجابة تنتظرني علي الناحية الأخري من المعبد.. حيث المبني الإداري الذي كان يف علي بابه شاب عراقي صغير يتكلم العربية.. عرفت أنه جاء إلي هنا منذ أسابيع قليلة.. وفي الداخل قاعة فسيحة.. حديثة.. مكيفة.. تضم فاترينات بها الكتب المقدسة للبهائيين.. وصورا تلخص تاريخهم.. وصور أخري لمعابدهم الأخري.. ومركزهم الرئيسي في حيفا.. بالتحديد فوق جبل الكرمل.. وملصقات يعبر كل منها عن ديانة من الديانات المختلفة.. وكأنهم يولون: إن الرب واحد.. والأصل واحد.

المسئول عن المكان رجل في الأربعينيات.. يحمل الملامح والجنسية الهندية.. يرتدي ملابس أوروبية.. هو شاتورجان جيوانافي.. قال:"إن البهائية لا تعترف برجال الدين.. وليست بها تنظيمات كهنوتية.. لا قديسون.. ولا أولياء.. لا طقوس.. ولا مراسم.. فالصلاة تؤدي علي انفراد.. وتميل أحكامها لتهذيب النفس أكثر منها عقاب البدن".."نعترف بكل ما سبقنا من أديان".."نؤمن بوحدة الكون ووحدة الخالق".. نصل إلي الناس عبر المشروعات الاجتماعية".."نؤمن بالمساواة بين الرجل والمرأة".."يؤمن بنا الناس بكامل إرادتهم.. لا إكراه في الدين.. لا نلجأ للعنف أبدا.. بل من حق أبنائنا أن ينشقوا عنا.. فالدين بالنسبة لنا لا نحصل عليه بالميراث وإنما بالعقل.. لا نصوت في الانتخابات لحزب بعينه وإنما نصوت للشخص الجيد والبرنامج المناسب مهما كان لون صاحبه.. ونحصل علي حاجتنا المالية من تبرعات البهائيين في مختلف أرجاء الدنيا وهم يربون الآن من الستة مليين".

لكن.. ما هو أصل الحكية؟.

جاءت فتاة تجاوزت العشرين قليلا.. جذابة.. تملك عينين نافذتين.. ممتلئة الجسم.. ترتدي ساريا هنديا من الكتان.. تتكلم العربية بلهجة فلسطينية.. رفضت أن تبوح لنا باسمها.. راحت تروي لنا حكية البهائية المشروحة بالصور الفوتوغرافية والرسوم التوضيحية علي جدران المكان بطرية جذابة ودرامية.

قالت الفتاة المجهولة:"نحن نعرف أن بعد كل فترة لابد من التجديد والاجتهاد حتي يتخلص الناس من الشوائب التي علقت بديانتهم وهو ما حدث للمسلمين الذين انحدرت أحوالهم وباتوا في فقر وقهر وأمية وجاهلية رغم أن دينهم السليم كان يجب أن يوصلهم إلي أرقي ما وصلت إليه الأمم الأخري".

بدأت البهائية دعوة التجديد في يران.. بشر بها"حضرة بهاء الله"مؤسسها في القرن الماضي.. كان عمره 21 سنة عندما كان أبوه وزيرا في البلاط الشاهنشاهي.. وكان متوقعا أن يرث ذلك المنصب.. لكنه رفض.. فقد كان هناك من يبشره بأنه قريبا سيكون"المهدي المنتظر".. كانت البشارة من"حضرة الباب".. وهو لقب لشخص يدعي السيد علي محمد كان ورعا.. يضع عمامة خضراء علي رأسه لانتسابه للسلالة المحمدية الشريفة.. وقد بدأ دعوته الإصلاحية عام 1844 في انتظار المعجزة البهائية فأقبل عليه المريدون والاتباع الذين تقبلوه بسرعة مذهلة.. وهو ما أشعر الإمبراطور بالقلق فبدأ يثير المتاعب له.. طارده.. وقبض عليه.. وسجنه ثلاث سنوات.. ثم.. قتله".

أتي الإمبراطور بمائة وخمسين جنديا أطلقوا عليه 750 رصاصة ليضمنوا أنه قتل.. وفيما بعد.. بعد ستين سنة.. انتقل جسده من مدينة ميرانا إلي مدينة حيفا.. لكن.. دعوته التي زادت بقتله بقيت في يران تحت اسم"البابيين".. وقد حاول بعضهم الانتقام من الإمبراطور.. لكن.. الإمبراطور الصق التهمة بحضرة"بهاء الله"وسجنه تحت الأرض في مكان بطهران يسمي"سياه جال"ومعناه"الحفرة السوداء".. ثم مع ضغوط اتباعه أخرجه من السجن وطرده من البلاد.. إن الرجل الذي كان قبل 8 سنوات مرشحا للوزارة أصبح طريدا".

إن"بهاء الله"لقب لصاحب الدعوة ميرزا حسين علي النوري الذي بدأها عام 1863 لينال بسببها الكثير.. وربما لوترك في سلام لما كانت هناك أسطورة تحرض الناس علي سماعها.. وربما اليمان بها.

عاش الرجل في بغداد 12 سنة وحوله اتباعه الذين تزيدوا.. وتبعوه من يران.. وهو ما ضاعف من انزعاج الإمبراطور الذي تدخل لدي السلطان العثماني كي ينقله إلي اسطنبول.. فترك بغداد إلي الإسكندرية ومنها ركب سفينة إلي تركيا.. وهناك مات ابنه الصغير ميرزا مهدي.. فانتقل إلي عكا ليعيش في قصر يسمي"بهجة"وبقي هناك حتي مات ودفن.. فأصبح مزارا ومكانا مقدسا للبهائيين بجانب مدفن"الباب"في حيفا.

مات"بهاء الله"في عام 1892 عن 88 سنة بعد ولية استمرت 36 سنة.. ومنذ ذلك الوقت وأتباعه يصفونه بصاحب"المظهر الإلهي".. وحضرة"ولي أمر الله".. و«منجز الخطة الإلهية».. و«حامل العصمة السماوية".

ويضفي البهائيون ما يشبه المعجزات عن الرجل.. فسره باتع.. لم ير كل من رفض دعواه من الملوك والحكام الذين حكموا في عصره خيرا.. فإمبراطور فرنسا نابليون الثالث فقد عرشه.. وشاه يران نصر الدين قتل أثناء تتويجه.. وإمبراطور النمسا فرنسيس جوزيف هزم في الحرب.. وقيصر المانيا ويليام الأول لحق به.

وترك الرجل وصية يأمر فيها بأن يتولي الخلافة من بعده ابنه عبد بهاء الذي استمر في مكانته 29 سنة.. ثم كانت وصيته بأن يتولي الخلافة ابن شقيته (وهو من نفس عائلة الباب والبهاء).. تخرج في الجامعة الأمريكية في بيروت.. ودرس في جامعة أكسفورد.. لكنه تركها ليتفرغ للدعوة.. ويسمي"شوقي أفندي".. أو الأرشد.. وتوفي عام 1957 بعد أن بقي خليفة للبهائيين 36 سنة.. لكنه.. لم يوص بأحد من بعده.. وترك الدعوة لـ"بيت العدل الأعظم".. وهو تنظيم إداري برز إلي الوجود في إبريل عام 1963.. يتكون من تسعة أشخاص.. يأتون بالانتخاب.. كل خمس سنوات.. علي ثلاث مراحل.. يشترك فيه الراشدون.. ومهمة هؤلاء التسعة تجديد الفتاوي.. وتلقي التبرعات.. ورعية شئون الدعوة.. والانفاق علي المعابد الستة المنتشرة في أوروبا (فرانكفورت) واستراليا (سيدني).. وافرييا (كامبالا ــ أوغندا) والوليات المتحدة الأمريكية (ويلمت بولية الينويز) وأمريكا اللاتينية (بنما).. أما في الهند فيحظون بالعدد الأكبر من اتباعهم (مليونين ومائتي ألف شخص) يملكون خمسة آلاف محفل في مختلف الأنحاء.

وهؤلاء يؤمنون بأن"بهاء الله"نبي من أنبياء الله.. أنزل عليه كتابا سماويا.. مقدسا باللغة العربية يسمونه"الكتاب الأقدس"يولون في مقدمته:"إننا بصدد كتاب سماوي ينبغي أن تقدم ياته المباركة علي نحو يوفر للقارئ تلاوة سهلة وإلهاما روحانيا".."وقد روج النص علي أمهات الألواح المباركة التي ترجع إلي عام 1890 وتحمل توقيع زين العابدين الملقب بزين المقربين.. أبرز وأقدر من اعتمد عليهم حضرة بهاء الله في كتابه الواحة ونسخها".

وفي المقدمة يضا: لقد أتي بالكتاب حضرة بهاء الله وأنزل فيه أحكام شريعته الغراء".. وذلك"لدور ديني مقدر ألا يل مداه عن ألف سنة كاملة".. وهو ما يعني أنه كتاب مؤقت ولو امتد به العمر عشرة قرون.. سيفقد صلاحيته بعد تلك الحقبة ليفتح بابا لكتاب مقدس آخر يأتي به نبي آخر.

وفي المقدمة كذلك:"ينفرد الكتاب الأقدس من بين نيف ومائة مجلد جمعت فيها آثار حضرة بهاء الله بأهمية فذة".. وقد جاء"مصدقا للأديان السماوية السابقة فثبت الحقائق الجوهرية الخالدة التي جاء بها جميع الرسل والأنبياء في الماضي ونادي بوحدانية الله وحث علي حب الخير وأمر بالمودة بين الناس وحض علي البر والتقوي واعتبر السمو الروحاني وحسن الأقوال والأعمال ــ علي وجه العموم ــ غية الحياة الدنيا ومأربها ونسخ ذاته أحكام الشرائع السابقة التي استنفدت أغراضها وأضحت عائقا يحول دون تحقي وحدة البشر وإعادة بناء المجتمع الإنساني وفقا لما يتضيه تغير الزمان وما تتطلبه احتياجات العصر".

وتضيف المقدمة:"لقد أنزل الكتاب الأقدس كاملا باللغة العربية ولا يفوت القارئ ما ينطوي عليه اختيار حضرة بهاء الله اللسان العربي ليكون لغة الصلاة التي أمر بها ولغة تنزيل أم الكتاب لشريعته ولغة أصول أحكامه التي أرسي بها قواعد نظم الحضارة العالمية المقبلة مع أن العربية لم تكن لغة قومه ورغم أن حضرته لم يتعلمها علي يد أحد.. وتشهد آثاره المباركة ــ وفي مقدمتها الكتاب الأقدس ذاته ــ علي مدي تمكنه منها وهيمنته عليها وضلاعته فيها.. ولم يكتف حضرته بتملك زمامها فحسب بل جاء أسلوبه فيها متميزا عن الجاري والمألوف بروحانية طابعه ولفظه السلس وبلاغته المقنعة دون أن يخلو من الإبداع والتجديد.. وقد فضل حضرته استعمال اللغة العربية في الكثرة الغالبة من آثاره واستحسنها بوجه خاص في الألواح التي يتضي عرض مطالبها الأساسية عمق المعني ودقة التعبير كما حبذ اختيارها كلغة عالمية يتحدث بها البشر جميعا".

وان شاء الله يعجبكم :)

اوراد الذكر
10-29-2007, 04:59 PM
لو سمحتوا انا ابغى تحقيق صحفي عن "القنوات الفضائيه"
انشاء الله يكون عندك يا #تاليا# ابيه ضروري اليوم .........

اوراد الذكر
10-29-2007, 06:23 PM
بنات وينكم؟ يا عمري انتم ابيه ضروري ..........

كلّي ذوق
10-29-2007, 10:27 PM
انا طلبي مثل طلب نجود وريمي ابغى مذكرة الله يوفقكم دنيا واخرة ظروووري ابيها بكره
ترى سهل الموضوع بس والله انا عندي مشكلة بالتعبير دمااااار مااعرف اكتب جملة على بعضها
فالله يوفقكم ابغى مذكرة انشاء الله الي يساعدني ويساعد غيري له الجنة بس عفية ساعدونيي

كلّي ذوق
10-31-2007, 11:04 PM
وين مافي احد جاب مذكرة؟؟؟؟

دقو التحيه قدامكم سعوديه
10-31-2007, 11:38 PM
كيفك ان شاء الله بخير..............,,,,تسوي نفسها ههههههههههههه,,,,,,,
على العموم بدخل على طول واريد تعبير (استبيان)
واتمنى تردين على بسرعه لان المعلمه معصبه علينا وتبيه ...............

روان4
11-01-2007, 01:43 AM
بليز عبوره الاموره ابغى تعبير عن مذكرات يوميه
ان شاء الله تاخذي نسبة 99 وانا معاكي كمان
قولي امين

,,أبصرشو,,
11-01-2007, 04:09 AM
وااااااااااااااو
موضوع رووووووووووعه..ومتكااااااااااااااااااااااامل..
الحمد لله لقيت الي أبغااه..
يعطيكم العافيه..
:)

الهديل المدوّي
11-01-2007, 07:47 AM
هلا عبورة
شو أخبار
إن شاء الله تأخذي 99% وإن شاء الله أنا معاك
بس اتمنى أنك تساعديني
أبي تقرير صحفي
أبي كأني أنا اللي اتكلم يعني مو من مجلة
(طرارة ومتشرطة).
مشكوة حبيبتي
احتراماتي

دانة ينبع
11-01-2007, 08:28 AM
مشكوره موضوعك مره حلو

بس ابغه رساله اعتذار

الهديل المدوّي
11-01-2007, 09:35 AM
المرسل: أنــا

المرسل إليه : إلي نفسي

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
أما بعد :

:: إلى نفسي الحبيبة::

أرسل لك هذهـ الرسالة بعد أن ضقت ذرعا بأخطائك فأنا هنا في رسالتي هذهـ أعاتبك على كل خطأ ارتكبته في حقك وحق غيرك حقا إن البشر غير معصوم من الخطأ ,لكن يجب عليه أن يحذر من تصرفاته ويجب أن يختار الطريق الصحيحة للتعامل مع الاخرين وأن يضع نصب عينه
(عامل الناس كما تحب أن يعاملوك ) لكي لا يخطئ على غيرهـ

:: نـــفــسي الحبيبة ::

وأوجه لك أيضا رسالة اعتذار على كل مرة ارتضيت أن أوهينك أو أجعلك صغيرة بتصرفات لم أزنها قبل أن أفعلها ولم أفكر فيها كثيراً وبعقل راجح قبل أن أقدم عليها فهنا أعتذر على خطئي عليكِ .

:: نــــفــسي الحبيبة::

وأهنئك أيضا على كل انجاز حققتيه وكل مرتبة وصلتي إليها. أهنئك على الطريق التي قطعته في سبيل ارتقاء نفسك وعلوها ومحاولتك أن تكوني الأفضل ليس الأفضل بتعالي وغرور لكن الأفضل بتواضع .

:: نـــفــسي الحبيبة::

أطلب منك أن تتذكري أنك لست مخلدة أبدا لتفعلي ماتريدي وأطلب منك أن تسامحي وتصفحي وتنسي كل من أخطأ بحقك وأن تعتذري إذا أخطأتي وتحاولي وتسعي لتحققي ماتريدينه .

:: نـــفــسي الحبيبة::

يحق لي أن أواسيكي على فقدانك الأحبة إن لم أواسيكي أنا فمن ذا الذي يواسيكي فأنا الوحيدة من البشر أعلم ما تمرين به وما يجول في خاطرك لذا أقول لكي نفسي ساعديني كي أساعدك وامنحيني العزيمة والصبر كي أمنحكي راحة البال .

دعائي لك بالتوفيق والسداد؛؛؛

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
التاريخ: كل زمان

الهديل المدوّي
11-01-2007, 09:40 AM
هذي رسالة أعتذار
يالله يا دانة ينبع جيبي لي التحقيق
الحين
تحياتي

حلوه وصغيرونه
11-01-2007, 01:24 PM
بنات مافيه احد بيخدمكم افتحوا قوقل ودورو
انا انتظرت البنات واخذت 0 من 20

<<< بتصيح من القهر
مع السلامه

الهديل المدوّي
11-01-2007, 02:06 PM
الظاهر هذا اللي بسويه
بس ما فيه شيء عدل
كلا خرابيط
على العموم شكرا على المساعده
تحياتي

عبير الاحساس
11-01-2007, 02:54 PM
بنات ممكن تحقيق صحفي

ووين كاتبة الموضوع ليش ما تكتبي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

أسيرة المحبة
11-02-2007, 12:12 PM
هههههه

عوايدكم

كبرياء أنثــى
11-02-2007, 01:01 PM
اللي تبغى مذكرة ...

تتعثر ساعتي الان بخطواتها...

اردت النوم ولكن هناك ما اشغل تفكيري...

قد يكون ماافكر به هو الذي جر بخطاي الى تلك الصاله

لأجلس وحيدا بين كومه من تلك الصحف

كان يومي تتخلله بعض الامور وقليل من التعب والالم

اللهم يسر وسهل

سأنتظر قليلا ثم سأحاول ان انام

الأحد 12.45 صباحا

ولا تنسوني من دعواتكم ....

كبرياء أنثــى
11-02-2007, 01:02 PM
ودي مذكرة تانية برضو ...

عندما كنت على وشك أن أنااام
انتابني شعور غريب بالوحدة
لا أعلم سببه
على الرغم من أن الجميع حولي ولن يقصروا معي
رلكنني لا أريد لأحد أن يكون له فضل علي
فلم أجد إلا والقرءان أمامي
قلت نعم هذا هو الذي أحتاجه
فانهمرت عليه باكية
ولكنه قد خفف مابي
ومن ثم حمدت الله على هذه النعمة العظيمة

الخميس
الساعة 9 صباحا

شايلة جروحها بروحها
11-02-2007, 01:04 PM
هلا اختي عبير

ابا منك حاجة صغييرة مرررة

انا عندي تقرير عن الالوان وكيف تاثر على الشخصية
وحتارة وماني عارفة شو اكتب في المقدمة فيا ريت تساعديني وتكتبين لي مقدمة عن الالوان وتاثيرها في حياتنا وشخصياتنا
والمقدمة تكون صغيرة من اربع لست سطور بس

ويا ريت تسوينها في هاليومين
شكرا

اختك
شايلة جروحها بروحها

كبرياء أنثــى
11-02-2007, 01:07 PM
اللي تبغى خاطرة ...
(( حــــــــــــــــــــديث الدمـــــــــــوع ))

استيقظت من غفوتي ونظرت لعقارب الساعة التي
اشارت الى منتصف الليل . تنهدت بعمق وانا انظر
الى انسلال ضوء القمر من النافذة . لم اكن في تلك
الغرفة وحيدة فقد كانت دموعي تزاحم عيني .
التي سرعان ما ضاق بها المكان حتى خرجت وخطت
طريقها على وجنتي .
لم يلبث السكون طويلا يعم المكان .
فقد قطعت حبال الصمت وانا اجهش بالبكاء
وبينما كنت اخرج همهماتي سمعت صوت
دافئ ينادي بأسمي

توقفت من البكاء
وشفتاي ترتجف من الخووف فمن يكون صاحب هذا الصوت .

هل هو من الجن او من الانس ؟؟؟؟

تلفت يمينا وشمالا ولم اجد شيئا حولي

قادني سمعي الى قطرات دموعي المتلئلئة
على الارض
توسعت احداق عيني بدهشة
ايعقل هذا !!!!!!!!!
أجاب الصوت مرة أخرى نعم يمكن فلا تتعجبي ......
هذه انا دمووع مشاعرك .
ونطق قلبك

أجبتها بابتسامه باهته
وما ادراك انت بما يختلج في صدري .... وكيف ............
انت تأتين فقط عندما تكثر المشاعر ...
اما عن ماهيتها فلا تعلمين .........

وقبل ان اكمل قالة لي بلطف
الم تسمعي من قبل بدموع الحنين
الست ما تذرفية من قطرات هي بسبب الشوق والحنين ؟؟
هززت رأسي بالايجاب وعيناي تبرق بدموع

ثم قالت وهي تلامس وجنتاي بلطف
لاتحزني يا أنين الشوق فسيعود يوما .......

احتضنت يداي وجهي الى متى
الى متى سأنتظر .......... فقد طال انتظاري
لقد تعبت لا استطيع التحمل
اكثر حتى بكائي تحول الى انين
فا أنا كما قلت انين الشوق .

أخذت تردد على مسامعي عبارتها الاخيرة
سيعود يوما ......سيعود يوما ما ............
مهما يحدث اصبري وانتظري ولا تيأسي
وانا اعلم بأنك ستتحملي ذالك مهما طال الزمن
او قصر فالحب الصادق يحطم المستحيل

اجبتها مبتسمة
حقا يادموعي فأنت تفهمين مشاعري لقد فهمتي
فرحي و حزني وشوقي والمي وايضا حبي
فلست رمزا للالم ولكنك رمزا للأمل
فسبحان من خلق الدموع وجعلها راحة للعباد.

ثم قلت بعد ان هدأت نفسي :
لست انا فقط أنين الشوق ولكنني أيضا أطياف الدموع ..

عمة البنات
11-02-2007, 01:45 PM
ممكن تعبير لثاني ثنوي استبيان او استبانه بلييييييز ممكن بسرعه

# تاليـا #
11-03-2007, 04:47 PM
اوراد الذكر

دعواتك

تحقيق صحفي عن القنوات الفضائيه

اعتدت مشاركة اطفالي مشاهدة القنوات الفضائية الخاصة بالاطفال وذلك لإيماني القوي بأهمية المشاركة ولكي اواكب ما يشاهدوه من افلام كرتون ومسلسلات وافلام وبرامج وغيرها من وجهة ولكي اكون رقيب على ما يشاهدوه من جهة اخرى... ولكن استوقفتني احدى قنوات الاطفال القضائية ( سبيس تون ) الاسبوع الماضي عندما بدأت تقديم خدمة رسائل الجوال اس ام اس من خلال الشريط التفاعلي على شاشتها عندها تسألت ما هي جدوى هذه الخدمة؟ وهل من خلالها يمكن ان نقدم للطفل ما لم نستطيع تقديمه من خلال البرامج ؟ وهل ستضيف هذه الخدمة شئ جديد لاطفالنا؟.. لم اجد اجابة عن تلك التساؤلات غير انني ايقنت انها استغلال واضح من قبل شركات الاتصال والقنوات الفضائية التي لم تكتفي ولم تشبع من الملياررات التي تجنيها من الشباب من خلال تلك الخدمة في القنوات الغنائية وغيرها ... ربما يخالفني الكثير في رأي وربما وافقني البعض فقد اكدت دراسة لقسم الفنون السمعية والبصرية بالجامعة الامريكية بالقاهرة ان القنوات العربية الفضائية حققت ارباحاً قدرت بـ 30 مليون دولار خلال عامي 2002 و 2003 م ، كما اكدت دراسة خاصة اعدتها جمعية توعية ورعاية الاحداث في دبي ضخامة العوائد التي تحققها النحطات الفضائية من الرسائل والعبارات التي ترسل من خلال الهواتف المتحركة وتبث الكلترونياً في شكل شرائط متحركة على شاشات التلفزيون واشارت الدراسة الى ان عائد المحطة الواحدة يزيد في كثير من الاحيان على 20 مليون درهم شهرياً ، كما اشارت الدراسة الى وجود اكثر من 30 محطة غنائية تبث ما يقرب من نصف مليون رسالة يومية عبر المحطة الواحدة وان متوسط عدد المكالمات التي تتلقاها المحطة الواحدة يصل الى 33 الف مكالمة في الساعة الواحدة

# ضوء القمر #
11-03-2007, 07:30 PM
هااااااااااااااااااااااااااااااااااااااي

بليز إلحقوني بتحقيق ويكون نيو يعني جديد.........شحاته وتتشرط

ودمتم بود

دلوعة المنطقة الشرقية
11-03-2007, 07:39 PM
ممن مذكره حلوه

فراشة صغيرة حبوبة و حزينة
11-03-2007, 07:54 PM

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0