المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نبذة مبسطة عن تونس الخضراء ،، بقلم (انونــ717ــا )



anona717
09-11-2005, 07:28 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

الإسم الرسمي
الجمهورية التونسية
النظام
رئاسي يكرس مبدأ التعددية السياسية
رئيس الدولة
زين العابدين بن علي
المدن الرئيسية
تونس (العاصمة) ، صفاقس، القيروان، بنزرت، سوسة
المساحة
162.155 كلم مربع
المناخ
معتدل في الشمال وعلى السواحل وشبه جاف في الوسط والجنوب
معدّل درجات الحرارة
ديسمبر : 11.4 درجة مائوية - جويلية : 29.3 درجة مائوية
التوقيت المحلي
قرينيتش +1
السكان
9.673.600 نسمة (تقديرات سنة 2001)
أهم الثروات الطبيعية
البترول الخام والفسفاط والحديد والقصدير والزنك والملح
أهم المنتوجات الزراعية
زيت الزيتون، الحمضيات، التمور، اللوز، الحبوب، الباكورات...
معدل النمو الديمغرافي
1،1 % (2001)
معدل مؤمّل الحياة
72.9 سنة 2001

اللغات

العربية (اللغة الرسمية) الفرنسية (منتشرة على نطاق واسع) الانجليزية والإيطالية
الديانة
الإسلام ( مع وجود أقليات يهودية ومسيحية)
نسبة المتعلمين
74.4% (2000)

العملة

الدينار التونسي ( 1،4 دينار يعادل تقريبا دولارا واحدا)
الناتج المحلي الإجمالي
28.793،1 مليون دينار(2001)
الناتج الوطني الإجمالي للفرد
2.847 دينارا (2001)
العيد الوطني
20 مارس (عيد الاستقلال)

تقع البلاد التونسية في قلب البحر الأبيض المتوسط وهي تمثّل نقطة تواصل بين العالم العربي وإفريقيا وأوروبا. وقد عرف المجتمع التونسي منذ القدم بتفتحه على المحيط الخارجي وعلى مختلف الروافد الحضارية.أقامت تونس منذ القرن الثاني عشر قبل الميلاد علاقات تجارية وثقافية مع الشعوب المتوسطية الأخرى.

وعرفت قرطاج التي تأسست سنة 814 قبل الميلاد ازدهارا حضاريّا وتجاريا مما جعلها مطمعا لتوسع الإمبراطورية الرومانية.
وكان سقوط قرطاج في أيدي الرومان في أواسط القرن الثاني قبل الميلاد بداية للهيمنة الرومانية التي امتدت 700 سنة، ازدهر أثناءها العمران والزراعة حتى غدت تونس تعرف بـ- "مطمورة روما".

وأصبحت تونس في أواسط القرن التاسع عشر أول بلد عربي استصدر دستورا في عام 1861 بعد صدور "عهد الأمان" في 1857 والذي كان عبارة عن ميثاق لحقوق المواطن. كما كانت تونس أول بلد عربي ألغى الرقّ في 1864.
ولكن تفاقم المشاكل الاقتصادية وتجاوزات البايات وتزايد المطامع الأجنبية كانت مصدرا لانعدام الاستقرار في البلاد. وفي عام 1881 بسطت فرنسا حمايتها على تونس ممّا أثار ردود فعل شعبيّة عنيفة في كامل البلاد. وفي عام 1920 أسست ثلة من الوطنيين التونسيين الحزب الحرّ الدستوري التونسي الذي انشق عنه الحزب الدستوري الجديد سنة 1934 ليشكل القوة التي ستقود البلاد نحو الاستقلال.

وهي إلى اليوم واحدة من أعرق المدن الإسلامية وأكثرها إجلالا واعتبارا لا سيّما بفضل جامعها المعمور الذي أسسه الصحابي عقبة بن نافع.وخلال القرون التي تلاحقت، حكمت تونس عدة دول من العرب والبربر والعثمانيين فتطور العمران وازدهرت الحياة الاقتصادية والاجتماعية والفكرية.

وتميّزت هذه الفترات التاريخية بعدة أحداث هامة منها بناء جامع الزيتونة والجامعة الزيتونية بتونس وظهور العديد من العلماء والأدباء والمفكرين ومنهم ابن خلدون، المؤرخ الشهير ورائد علم الاجتماع الحديث الذي ترك تراثا مازال له تأثيره إلى اليوم.كما شهدت هذه الفترة هجرة الأندلسيين المسلمين من إسبانيا نحو تونس.وفي القرن السادس عشر بدأ حكم البايات الحسينيين لتونس.
وتميّزت هذه الفترة بالخصوص بظهور حركة إصلاحيّة في البلاد من أشهر زعمائها الوزير خير الدين باشا الذي عمل على إدخال عدة إصلاحات تحديثية لعلّ أهمّها تأسيس المدرسة الصادقيّة.




وتقوم المواقع الأثرية العديدة المنتشرة على التراب التونسي شاهدا على المكانة المتميّزة التي كانت تحظى بها تونس ضمن الإمبراطورية الرومانية.وخلال القرنين الخامس والسادس بعد الميلاد تقلصت الهيمنة الرومانية تاركة مكانها للفندال والبيزنطيين.
ودخل الإسلام تونس في القرن السابع بعد الميلاد وأصبحت مدينة القيروان، العاصمة الجديدة، مركز الحياة الدينية والثقافية.






وبعد نضال طويل ومرير نجحت الحركة الوطنية التحريرية بقيادة الحزب الدستوري الجديد - ومن أهم روافدها الحركة النقابيّة- في استرجاع حريّة البلاد وكرامتها فحصلت تونس على استقلالها في 20 مارس 1956.


وفي 25 جويلية 1957 أعلن النظام الجمهوري وانتخب الزعيم الحبيب بورقيبة أول رئيس للجمهورية التونسية. وفي 1 جوان 1959 تمت المصادقة على أول دستور للجمهورية.

وفي 7 نوفمبر1987 دخلت تونس عهدا جديدا بتولي الوزير الأول السيّد زين العابدين بن علي مقاليد السلطة طبقا لأحكام الدستور بعد أن أصبح الزعيم بورقيبة عاجزا تماما عن الاضطلاع بمهامّه


تاريخ التّسجيل: Jun 2005
المشاركات: 2,603

السكـــــــــــــــان ،،،،،،،
يبلغ عدد سكان البلاد التونسية 9.673.600 نسمة وينتمي الشعب التونسي إلى الأسرة العربية الإسلامية وتتكوّن الأغلبيّة العظمى من السكان من المسلمين. وتتعايش معهم أقليات مسيحية ويهودية ضئيلة العدد، تمارس طقوسها الدينيّة بكامل الحريّة. ويقطن قرابة 62 % من السكان المدن. وتعتبر تونس العاصمة التي تعدّ حوالي مليون نسمة من أكثر مدن البحر الأبيض المتوسط تفتحا على الخارج. ومن أهم المدن التونسيّة الأخرى نخص بالذكر قرطاج والقيروان وسوسة والحمامات وبنزرت وصفاقس وجزيرة جربة.وقد تعاقبت على هذا البلد المتفتح المضياف، عبر تاريخه الطّويل، العديد من الحضارات فامتزجت فيه الثّقافات البربريّة والعربيّة والإفريقيّة والأوروبيّة، لتفرز نموذجا ثقافيّا تونسيّا فريدا من نوعه.واللغة الرسمية في تونس هي العربية. وتستخدم اللغة الفرنسية بشكل واسع. وتتعلم أعداد متزايدة من التونسيين اللغة الإنجليزية.




ويعيش حوالي 40 % من السكان من الفلاحة. أما بقية السكان النشيطين الذين يتمتعون بمستوى تعليمي ومهني جيّد، فإنهم يشتغلون في قطاعات السياحة والخدمات والصيد البحري والمناجم والصناعات المعملية والتّقليديّة.وكثيرة هي المؤشّرات التي تدلّ على تحسن ملحوظ في مستوى عيش السكان. فقد ارتفع معدّل مؤمّل الحياة من 67 سنة عام 1984 إلى 72،9 سنة عام2001. وانخفض المعدّل السّنوي للنموّ السكّاني من 1،7 % سنة 1994 إلى 1،1% سنة2001.وتتميّز هيكلة المجتمع التونسي بوجود طبقة متوسّطة تمثل قرابة 80% من السكّان.

وتمتلك نسبة 80% من العائلات التونسيّة مسكنا. وقد وضعت برامج عديدة لمساعدة ضعفاء الحال من المواطنين، وخاصة في المناطق الأقل حظا، ساعدت على التخفيض من نسبة الفقر في البلاد من 33% سنة 1967 إلى 2،4% سنة 2000. ومن هذه البرامج صندوق التضامن الوطني الذي اشتهر برقم حسابه الجاري 26-26. وقد أحدث هذا الصندوق سنة 1993 بمبادرة من الرّئيس زين العابدين بن علي، وهو يموّل من المساهمات العمومية والخاصة ويقبل الهبات الدولية. وفي ضوء النجاح الباهر الذي حققه هذا الصندوق في مكافحة الفقر، تمّ في شهر جانفي 2000 إحداث صندوق جديد، هو الصندوق الوطني للتّشغيل، أو صندوق 21-21، بهدف استحداث المزيد من فرص العمل. كما تمّ، في عام 1997، بعث البنك التونسي للتضامن بهدف تمويل المشاريع الصغرى في الأنشطة الحرفية والفلاحية والصناعية والتجارية وغيرها لفائدة محدودي الإمكانيات لا سيما من بين الشباب الحاصل على الشهادات الجامعيّة أو المتخرّج من مراكز التدريب المهني، وذلك قصد تيسير اندماجهم في الدورة الاقتصادية للبلاد.ومن ناحية أخرى، توجد بتونس حاليا حوالي 7000 جمعية، 90% منها أحدثت بعد 7 نوفمبر 1987، وهي تضطلع بدور نشيط في الميادين الاجتماعية والثقافية والعلمية والإنسانية والرياضية. وتساهم الجمعيات النسائية هي الأخرى في حركية المجتمع المدني بالبلاد.

التعليم بتونس ،،،،،،

لقد أولى التونسيون دوما أهمية قصوى للتربية والتعليم. وتخصّص سنويا أكثر من 20% من الميزانية العامة للدولة لهذا القطاع، وهي من أعلى النسب في العالم والتعليم في تونس، فضلا عن كونه مجانيا في كل درجاته، فهو إجباري بالنسبة إلى كل الأطفال، بنين وبنات، من سنّ السادسة إلى السادسة عشرة .
يهدف إصلاح النظام التربوي الذي بدأ سنة 1991 بالخصوص إلى تجذير الشباب في هويته الوطنية وتعزيز وعيه بانتمائه الحضاري مغاربيا
وعربيا وإسلاميا، مع التركيز على العلوم الحديثة والتدريب المهني المتطور وإدراج قيم حقوق الإنسان والتسامح ضمن البرامج التعليمية.

وقد مكن الإصلاح من مضاعفة عدد المدارس في المناطق الريفية والترفيع بكيفية محسوسة في نسبة التمدرس خاصة بين الفتيات. وقد آتى هذا الجهد أكله، إذ أن 99% من الفتيات والفتيان الذين هم في سنّ السادسة يؤمّون المدارس. ويتابع 92% من الأطفال المتراوحة أعمارهم بين 6 أعوام و12 عاما دراستهم في التعليم الابتدائي.وبلغ مجمل التلاميذ المرسمين بمؤسسات التعليم العام حوالي مليونين و004 ألف تلميذ (السنة الدراسية 2001-2002)، بحيث تستوعب المدارس التونسية حاليا ربع سكان البلاد

ووصل عدد طلاب الجامعات السبع الموزعة على مختلف جهات الجمهورية إلى 226.100 طالب وطالبة خلال السنة الجامعية 2001-2002.وتحرص الدولة، من خلال الجهود المبذولة من أجل النهوض بالتربية والتعليم، على مزيد الارتقاء برأس المال البشري وتحقيق اندماج الشباب الحامل للشهادات العلمية في الحياة الاجتماعية والمهنية. ولذلك، يركز الاهتمام بصفة خاصة على تعميم الإعلامية والإنترنت في برامج التعليم، وتنويع شعب التكوين، والتحكم في التكنولوجيا الحديثة المتطورة لتمكين تونس من الاندماج بنجاح في الاقتصاد العالمي

anona717
09-11-2005, 07:31 AM
الثقافة والاتصالات ،،،،،،،

تعتبر تونس ملتقى للعديد من الحضارات التي امتزجت على أرضها وتفاعلت لتفرز مزيجا خلاقا من الثقافات. وقد تميزت هذه البلاد على الدوام بغزارة نشاطها الثقافي وبإسهاماتها القيّمة في الحضارة الكونية.


ويشهد على هذا الماضي المجيد ما تزخر به من معالم ومتاحف وما يوجد من مؤسسات ثقافية في مختلف أرجاء البلاد، إلى جانب ما يقام على مدار السنة من مهرجانات دولية متنوعة تساهم في إثراء الثقافة التونسية ودعم إشعاعها في الداخل والخارج.وقد وضعت خطة لإقامة منشآت تكون بمثابة المرجع في مختلف فروع النشاط الثقافي ومنها مركز الموسيقى العربية والمتوسطية "النجمة الزهراء" بضاحية سيدي بوسعيد، والمتحف الحسيني الذي يغطي فترة البايات، ومتحف الفنون التشكيلية المعاصرة، وكذلك المركب الثقافي الوطني بتونس العاصمة، والمركز الوطني للرقص ببرج البكوش في ضاحية أريانة.

وتم أيضا تجديد المركز الثقافي الدولي بالحمامات ليتحول إلى "بيت البحر الأبيض المتوسط" ويتخصص أساسا في الفنون والتقنيات المسرحية، كما تم الارتقاء ببيت الحكمة إلى رتبة أكاديمية للعلوم والفنون والآداب حتى تسهم أكثر في إثراء النشاط الثقافي والفكري والعلمي بالبلاد.وتحتضن تونس عدة مهرجانات ثقافية دولية ذات شهرة عالمية منها المتخصص ومنها ما هو ذو توجه عام كمهرجانات قرطاج ودُقّة والحمامات التي تستقبل مشاهير الفنانين في العالم. ويختص مهرجان الجمّ الدولي في الموسيقى السنفونية، ومهرجان تستور في الموسيقى الأندلسية. ومن المهرجانات الأخرى الشهيرة نذكر مهرجان الصحراء الدولي بدوز، وأيام قرطاج السنمائية، ومهرجان الفلم الأسطوري بجربة، وأيام قرطاج المسرحية.وتضم المتاحف التونسية روائع نفيسة من ثار الحضارات العديدة التي تعاقبت على البلاد التونسية. فمتحف باردو، المقام في قصر للباي والذي يعود تاريخ بنائه إلى القرن التاسع عشر الميلادي، يحوي أكبر مجموعة فسيفساء رومانية في العالم. ومن المتاحف الأخرى الهامة :

المتحف الأثري بقرطاج
متحف القيروان (فنون إسلامية)
متحف الجمّ (المسرح الروماني)
متحف الرباط بالمنستير (تاريخ وتقاليد شعبية)
متحف الفنون والتقاليد الشعبية بدار بن عبد الله (تونس)
متحف "دار شريط" بتوزر (متحف مخصص للتقاليد الشعبية).

وتقديرا لاهتمام تونس بالتنمية الثقافية، ونظرا إلى ثراء تراثها الثقافي وقيمة مساهمتها في الحضارة الإنسانية، اختارتها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) عاصمة ثقافية إقليمية طيلة سنة1997.

ويتميز الفضاء الإعلامي التونسي بتنوّعه وثرائه حيث توزّع في تونس قرابة 250 نشرية وطنية و860 بين جريدة ومجلة أجنبية. ويوجد بها حوالي 950 صحافي تونسي وأكثر من 70 مراسلا أجنبيا. وقد استفادت مختلف وسائل الإعلام من الإجراءات التحررية التي اتخذتها الحكومة منذ 1987 والتي كانت حافزا لصحافة المعارضة على وجه الخصوص. ويتسم الفضاء الإعلامي السمعي البصري بالتفتح على العالم الخارجي (من خلال بث البرامج الإذاعية والتلفزيونية عبر السواتل والكوابل وعلى شبكة الانترنت).

كما تعزز الفضاء السمعي البصري منذ 7 نوفمبر 2003 بانطلاق أول محطة إذاعية خاصة "إذاعة موزاييك أف.أم" في البث وذلك بعد سويعات من إعلان الرئيس زين العابدين بن علي عن فتح هذا المجال أمام القطاع الخاص.

وقد بذلت جهود كبيرة لإدخال تكنولوجيات الإعلام والاتصال الجديدة. وتعتبر تونس من البلدان الإفريقية والعربية الأوائل التي طوّرت اتصالات مباشرة بالشبكات الإعلامية المنتشرة عبر العالم. فقد تمّ ربط كافة معاهد التعليم الثانوي وكل الجامعات التونسية بشبكة الانترنت، وأصبحت العديد من الصفقات تتمّ عن طريق التجارة الإلكترونية.

الجغرافيا والمحيط

تغطيّ تونس مساحة 162.155 كلم مربعا ويحدّها البحر الأبيض المتوسط شمالا وشرقا، حيث تمتدّ سواحلها على مساحة تقارب 1300 كلم. وتنقسم الأراضي التونسيّة إلى ثلاث مناطق مناخية كبرى : الأراضي المخصّصة لزراعة الحبوب في الشمال الغربي، وغابة زياتين الساحل في الوسط الشرقي، والمنطقة الصحراويّة في الجنوب.ويسود البلاد مناخ متوسطي معتدل. ويتراوح معدل درجات الحرارة ما بين 11،4 و 29،3 درجة مائوية.


وتتمع تونس بأراض خصبة ومناظر طبيعية خلابة وتتميّز المناطق الشمالية بشتاء بارد وممطر. أما المناطق الجنوبية فهي ذات مناخ شبه جاف.وتشكل حماية النظام البيئي إحدى الأولويات الحالية للحكومة. وقد تم

إنشاء العديد من الحدائق الوطنية والمحميّات الطبيعية بهدف المحافظة على الثروات النباتية والحيوانية وإعادة إدخال أنواع جديدة وفصائل كانت قد انقرضت لانعدام الحماية.وتقوم تونس بتنفيذ عدّة برامج وطنية لحماية السواحل ومكافحة التلوّث وتوسيع المساحات الخضراء في المناطق العمرانية ومقاومة التصحّر.وتتمتّع تونس بكنوز تاريخية نفيسة وبعديد المميزات السياحية. فالشواطئ الواسعة الجميلة والمواقع الأثرية الرائعة تجلب كل سنة ما يقارب خمسة ملايين سائح، خاصة من أوروبا.

الاقتصاد التونسي ،،،،،،،

أمام الموارد الطبيعية المحدودة ركّزت تونس جهودها على تنمية قدراتها البشرية. ولذلك تستأثر قطاعات التعليم والصحة والإسكان والخدمات الاجتماعية بالقسط الأوفر من الميزانية العامّة للدولة.



ويلعب القطاع الخاص دورا نشيطا في التنمية الاقتصادية ممّا ساعد على إرساء اقتصاد سوق عصري ومتنوّع يقوم على قطاع فلاحي ناجع وصناعات معملية في أوج تطوّرها وسياحة نشيطة. وما انفك الناتج الوطني الإجمالي والمؤشرات الاجتماعية تتحسّن منذ الاستقلال. وسجّل الدخل الفردي ارتفاعا ملحوظا إذ مرّ من 952 دينارا سنة 1986 إلى 2.847 دينارا سنة 2001. وحققت تونس منذ 1987 نسبة نموّ بمعدّل 5 بالمائة سنويا. وإضافة إلى ذلك، وبالرغم من تفاقم مشكلة المديونية على المستوى العالمي، نجحت تونس في التخفيف من عبء الدين، وأصبحت في السنوات الأخيرة يستشهد بها في المؤسسات المالية الدولية كـ- "مثال" يحتذى به نظرا إلى نجاحها في برنامج الإصلاح الهيكلي.وتتكوّن أهم الصادرات التونسية من البترول الخام والفسفاط والمعادن والمنتوجات المعملية والفلاحية ومنها زيت الزيتون الذي يتمتع بشهرة عالمية. وتمثل السياحة أيضا مصدرا مهمّا للثروة.


وتعتبر فرنسا وإيطاليا وألمانيا وبلجيكا واللوكسمبورغ وبلدان المغرب العربي أهمّ الأطراف التي تتعامل معها تونس في الميدان التّجاري.وقد أوجد الاقتصاد التونسي، الذي يشهد نموّا مطردا، مناخا مشجعا للمستثمرين لا سيّما من بلدان الاتحاد الأوروبي وبلدان الخليج العربي واليابان والولايات المتحدة. وقامت حوالي 2.300 مؤسسة أجنبية باستثمارات مباشرة أو بإنجاز مشاريع في نطاق الشراكة مع أطراف تونسية. وأغلب هذه الشركات جذبها موقع تونس القريب من أوروبا والعلاقات التجارية التفاضلية التي تربطها بالاتحاد الأوروبي واتحاد المغرب العربي وكذلك التشريع التونسي المتمثل في مجلّة تشجيع الاستثمارات التي توفّر عديد الامتيازات والإعفاءات الجمركية والجبائية لفائدة المستثمرين الأجانب، إضافة إلى تخفيف الإجراءات الإدارية بصفة محسوسة لتمكين أصحاب المشاريع من الحصول على التراخيص الضرورية بأيسر السبل.وقد اعتمدت تونس، التي أصبحت ترتّب اليوم ضمن البلدان الصاعدة، أنموذجا تنمويا يركز بالأساس على الحداثة ومشاركة المرأة والاستثمار في التربية باعتبارها قطاعا ذا أولوية. الأمر الذي مكّن من بناء اقتصاد متنوّع تعتبر العديد من قطاعاته المتطوّرة، مثل الإعلامية، من أكثر المجالات تقدّما على مستوى القارة الإفريقية وتساهم فيها المرأة بربع الناتج الوطني الإجمالي

السياحة في تونس ،،،،،،،

تمتاز البلاد التونسية بشواطئ جميلة وكنوز أثرية وتنوّع ثقافي، وهو ما يجلب إليها ما يقارب الخمسة ملايين سائح سنويا من مختلف أنحاء العالم.





وترتبط تونس بالعالم الخارجي عن طريق سبعة مطارات دولية وثمانية موانئ. وتقع تونس العاصمة على بعد ساعتين بالطائرة من باريس ولندن و50 دقيقة فقط من روما. وهناك رحلات يومية تربط تونس بالبلدان الأوروبية والإفريقية وبلدان الشرق الأوسط والخليج العربي.







وتمتلك تونس على طول سواحلها الممتدة على قرابة 1300 كلم عدّة مراكز سياحية بحرية معروفة عالميا مثل الحمامات وسوسة وجربة وطبرقة. وتحتل ضاحية سيدي بوسعيد في الضاحية الشمالية للعاصمة موقعا خلابا بجبلها الشامخ المشرف على البحر، وقبابها المتلألئة، وجدرانها البيضاء، وأبوابها وشرفاتها الزرقاء الناصعة.وبإمكان الزّوار من هواة الفروسية والغطس والصيد في مياه البحر العميقة ولعبة الصولجان أن يمارسوا رياضتهم المفضلة في العديد من المواقع السياحية الجميلة. كما توجد محطات سياحية أعدّت خصّيصا للراغبين في التداوي بالمياه المعدنية.

يشدّ الفنّ المعماري العربي الإسلامي أنظار الزائرين. ومن المعالم الجديرة بالزيارة الجامع الكبير بالقيروان وجامع الزيتونة المعمور والمدينة العتيقة بتونس العاصمة بالإضافة إلى غيرها من المعالم العربية والإسلامية الموجودة في كل أنحاء البلاد.





وتزخر تونس بعدة مواقع تاريخية، بونيقية ورومانية، جميلة في قرطاج وفي أماكن أخرى من البلاد نخصّ بالذكر منها حمامات أنطونيوس في قرطاج والمعابد الرومانية في دُقّة وزغوان وسبيطلة والمقبرة البونيقية في أوتيك والمساكن الرومانية في بلاّريجا والمسرح الروماني بمدينة الجمّ، وهو أهم مسرح من نوعه بعد مسرح روما.




ويتيح الجنوب التونسي مشاهدة مناظر صحراوية رائعة وواحات عديدة. وتجتذب هذه المنطقة عددا متزايدا من كبار المخرجين السينمائيين الأجانب الذي يؤمّونها لالتقاط مناظر وتصوير أفلام عالمية نخص بالذكر منها فلم "حرب النجوم" الشهير.وتوجد في الجنوب الشرقي للبلاد جزيرة جربة التي أصبحت قطبا سياحيا بارزا في المنطقة يتمتّع بسمعة عالمية.

بدوربدر
09-11-2005, 07:38 AM
ماشاء الله عليك على هالمعلومات

anona717
09-12-2005, 07:38 AM
تحبين ترافقيني على تونس الخضراء انا انشاء الله مستعدة لهذة الزيارة منك ومن تحبي من العائلة

وكل من تحب ان تذهب الى تونس انشاء الله

انونـــــــ 717 ــــــــــــــا

Ranronah
09-12-2005, 09:55 PM
الله يسعد قلبك وانشاء الله دايما كلنا مسلمين وأخوان وعرب ونفتخر ببلادنا
باتمنى أزور تونس
وتشرفيني لو زرتي السودان أحطك جوه عيوني يا الغاليه

*الجوهرة_قطر*
09-12-2005, 10:16 PM
معلومات حلوة
وكنت اتمنى اشوف صور تبين جمال واخضرار تونس 00
وشكرا على الموضوع

anona717
09-13-2005, 07:32 AM
الله يسعد قلبك وانشاء الله دايما كلنا مسلمين وأخوان وعرب ونفتخر ببلادنا
باتمنى أزور تونس
وتشرفيني لو زرتي السودان أحطك جوه عيوني يا الغاليه

انا ماليزية ودعوتي لك كانت منبر من الخطوط الماليزية الى تونس الخضراء ممكن المشاركة معي

شكرا على اسهامك معي في الرحلة يا اهلاااا فيك ببلدك الثانية ماليزيا

شكرا لك ولكي مني الدعاء بالصحة والعفاف ،، انونـــــــ 717 ــــــــــــا

anona717
09-13-2005, 07:34 AM
معلومات حلوة
وكنت اتمنى اشوف صور تبين جمال واخضرار تونس 00
وشكرا على الموضوع

اسفة لا اعرف كيفية تنزيل الصور على هذا الموقع
شكرا للاصغاء ،، انونا 717

anona717
09-26-2005, 01:02 PM
اخواني وأخواتي عدت اليكم من تونس مؤخراً وقد سجلت رحلتي القدر المستطاع علماً بأنن وأنا أسجل رأيي فإنه يمثل رأي شخصي لا أقل ولا أكثر: يعني يمكن أكون على صواب ويمكن ان أكون عكس كذلك. لا أطيل عليكم واليكم الجزء الأول[/size]: [/size]
بداية الرحلة
[
سفري الى تونس يعتبر سفر الى عالمين: عالم القاهرة الصاخب الذي أعرفه ولا يهدأ و تونس التي أجهلها ولأول مرة أزورها في حياتي. مساء يوم الأحد 4:30 توجهت الى المطار ولأول مرة اركب مع راعي تكسي ويعطيني التسعيرة المعقولة بسرعة.:x1: رحلتي كانت الساعة الثامنة على الخطوط المصرية رقم 843 من طراز ايرباص 333. فضلت الخروج مبكراً فالطريق الى المطار من شقتنا يأخذ ساعة على الأقل. انهيت إجراءات السفر واخذت البوردنغ واتجهت للبوابة رقم 9 ولكن تفجأت انها تأخرت حوالي ساعة ونصف:112:. جلست اشرب الشاهي وانا اتفرج على فلم معروض لهنيدي على شاشة مسطحة اعلى الصالة. طلعت فوق وقمت اشرب كابتشينو وبدأت اكتب لكم بدايات هذه الرحلة من أولها.


شفت انه من الأحسن ان اصلي المغرب والعشاء جمعاً وقصراً بعد ان حل الظلام. على فكرة من دخلت المطار ما عطيت بقشيش لأحد أبداً على الرغم من إلحاح تلميحاتهم. ولكن عطيت واحد كم جنيه لأني رحمته وكان يعطيني مناديل كلما غسلت يوم جيت أتوضأ.
دخلنا الطائرة بعد ان مررنا بالقنوات المعتادة. لم أرى معنا من الخليجيين الا عدد يعد على الأصابع عرفتهم من كشراتهم. سبحان الله احياناً كشراتنا توضح اذا كنا في بعض الأماكن.

صورة للمطار
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/41.JPG



اقلعت بنا الطائرة تماماً الساعة 9:45 مساءً في رحلة استمرت 3 ساعات. الأكل حقهم ما جاز لي:116:. خذت شي بسيط وحاولت انوم وما قدرت. ( يالله يا قلبي تعبنا). المهم وصلنا بحمد الله الى مطار قرطاج الدولي في تمام الساعة 2 الا الربع صباحاً بتوقيت تونس. وجدت المطار حقيقة متواضع والغريب ان المواطنين التونسيين يقفون مع المسافرين الأجانب. وحتى امر من عند الجوازات استغرق الأمر مني ساعة لتزامن مجموعات سياحية اوروبية سياحية معنا. بعدما خرجت وراسي مصدع من قل النوم والحر اللي لفحنا في الصالة توجهت الى احد البنوك لتبديل العملة. ومن ثم خرجت ابحث عن تكسي رسمي. الصراحة لقيت في المطار ناس يعرضون التوصيل وخفت منهم في هالفجر لحالي. المهم قالي راعي التكسي بعدما ركبنا علشان معك عفش اباخذ منك 15 دينار. انا اصلاً ما أدري كم المشوار بيأخذ ولا أدري وين موقع الفندق ولكن فضح نفسه يوم قال علشان معك عفش وان اصلاً ما معي الا شنطة صغيرة. خليته يرجعني. ونزلت اخذت تكسي ثاني بعشره دينار( وش رايكم حمش هاه؟):107:. لا تصدقون على العموم يوم صرفت من البنك ما عديت الفلوس عطانيها كلها من فئة عشرة درهم. وبعد يومين اكتشفت انها ناقصة بما يعادل 100 ريال. وصلت فندقي وهو نزل افريقيا في شارع الحبيب بورقيبه . دخلت الغرفة وبدلت ملابسي.

صورة لغرفة الفندق
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/31.JPG

صورة أخرى للغرفة
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/52.JPG

وعادة اذا وضعت حقائبي في الغرفة في سفراتي الماضية اقوم باكتشاف الفندق و المناطق المجاورة له ولكن هذه المرة ولأني متعب والوقت فجراً رميت بنفسي في السرير بحثاً عن نوم هادئ . وغداً أكمل معكم مشوار الرحلة.
ألقاكم غداً[/color] . [/QUOTE]

anona717
09-26-2005, 01:04 PM
size=5]اليكم اعزائي الجزء الثاني من رحلتي الى تونس :

في الصباح نهضت في تمام الساعة العاشرة الا الربع ولم يصحوني مع العلم اني مبلغهم يصحوني الساعة 9 واعطيتهم رقم الغرفة الذي كان 1208. المهم نزلت وافطرت حيث كان الفطور من ضمن البيعه. الحقيقة كان فطورهم ممتاز خاصة اذا وقفت قدام اللي يصلح البيض على الطريقة اللي تبيها. مرة طلبت شكشوكه واليوم الثاني خليته يسوي لي أومليت. وعلى فكرة تراهم يسمون البيض المقلي " مركوض " وما أدري منهو اللي لاحقه.
وبدون انتظار حيث الشوق يملؤني لإكتشاف هذه المدنية. خرجت للمشي في شارع الحبيب بورقيبه. وقبل خروجي سألت موظفة الاستقبال عن كيفية الذهاب الى الحي القديم.

صورة لشارع الحبيب بورقيبه
http://www.travel4arab.com/photo/data/505/1.JPG

صورة أخرى لشارع الجبيب بورقيبه من نافذة غرفتي
http://www.travel4arab.com/photo/data/505/6.JPG

واصلت المشي . الحقيقة وجدت الشارع مزدحماً بالمارة والجالسين على غير الصورة التي كان عليها البارحة كما أنه يستاهل المشي فيه والقعده في أحد قهاويه الكثيرة المنتشرة على جنباته. مررت على المسرح البلدي الذي تم انشاؤه عام 1902م ويمتاز بواجهته الرائعه. قبله مررت على مركز تجاري اسمه البالمريوم ووجدته متواضعاً والأسعار فيه غاليه وليس فيه ما يشد النظر للشراء خاصة عاد وانا توني طالع البارح من القاهرة. واصلت المشي ومررت على نصب تذكري للمؤرخ ابن خلدون


. خذت لي كم صورة وبعدين واصلت المشي الى ان وصلت الى باب البحر الذي يعتبر البوابة الى السوق القديم فرأيت افواج ومجموعات من السياح الأجانب. صورت وجهي المليح بجانب هذه البوابة.

صورة لباب البحر التاريخي
http://www.travel4arab.com/photo/data/505/7.JPG

توجد العديد من البوابات منها باب المنارة و باب الجزيرة ولكن اللي لفت نظري باب اسمه باب سويقه واللي ساكن في الرياض يعرف وش يعني هذه الأسم.
المهم والزبده يالربع والربعات شوي وإلا انا امشي في أزقة المدينة القديمة حيث تحولت الى مئات المحلات التجارية التي تبيع الأدوات التراثية والمصنوعات التونسية التقليدية. هذه المنطقه شبيهه جداً لمنطقة خان الخليلي بجوار مسجد الحسين في القاهرة. كنت أمشي بطيئاً للفرجة وبسبب الزحمه.

صورة للمدينة القديمة ( سأضيف لاحقاً العديد من الصور لها)

http://www.travel4arab.com/photo/data/505/8.JPG
واصلت المشي الى ان وصلت الى جامع الزيتونه الشهير الذي يعتبر من اقدم الجوامع في المغرب العربي حيث يعود تاريخه الى القرن التاسع . الأجانب اللي قدامي كل واحد دفع دينار ونصف ويوم جاء دوري وعرف اني مسلم قال تفضل فنحن لا نأخذ على المسلمين شي. كان يسمح للأجانب بالنظر الى ساحة المسجد الخارجية فقط دون الدخول الى المسجد. طلبت من المشرف الدخول الى داخل المسجد بعد ان علمت ان الصلوات لا تزال تقام فيه فقال لي تعال بعد الساعة الثالثة.
المهم رجعت وارتحت في الفندق ومليت البانيو وغطست فيه لأن ذا الفندق على الرغم من اناقته وكبره لا يوجد فيه مسبح.
خرجت من الفندق قرابة الساعة الرابعة عصراً . تناولت الغداء في مطعم باريس في شارع بورقيبه. بعدها اتجهت الى المدينة القديمة ومنها الى جامع الزيتونة. لا حظت قلة عدد الأجانب في هذا الوقت. المهم دخلت داخل الجامع وأخذت أتأمل اروقته المبنية من الرخام وبعض النقوش على قبابه. وجدته رائع المعمار . وقفت امام المحراب . اخذت العديد من الصور. بعد ذلك خرجت الى باحة المسجد الفسيحة وجلست على حصيرة..تخيلت جموع المسلمين الأوائل يصلون الآن أمامي. لا أدري أي شعور اعتراني في تلك اللحظات . كانت نسمات الهواء الباردة تلاطف وجهي وكأنها تعزيني وتقول إن مثل هؤلاء القوم لن يعودوا ابداً. .......اصابني الحزن......نهضت......وجدت ان في عيني اطلالة لدمعة أسى على مجد ضاع لن يعود هو مثل أصحابه.

اترككم مع مجموعه صور لجامع الزيتونه بكمرتي

http://www.travel4arab.com/photo/data/505/4.JPG

http://www.travel4arab.com/photo/data/505/3.JPG

http://www.travel4arab.com/photo/data/505/5.JPG

http://www.travel4arab.com/photo/data/505/2.JPG

http://www.travel4arab.com/photo/data/505/9.JPG


واصلت التجول في الساحة القريبة من الجامع, فمررت على المدرسة الباشية وهي مسماة نسبة الى الباشا علي الأول وبنيت وسط القرن الثاني عشر هجرية . دخلتها واخذت بعض الصور لها من الداخل.

صورة من الداخل للمدرسة الباشية
http://www.travel4arab.com/photo/data/505/11.JPG

في السوق القديم تناولت القهوة في قهوة السور وأنا انصح بها. كنت الاحظ بعض السواح الأجانب الطفرانين يجون ويقعدون شوي وبعدين يصورون ويمشون. نسيت اقول لكم اني تشرفت بأداء صلاة الظهر والعصر جمعاً وقصراً في الجامع. وتوضأت في الحنفية الموجودة في إحدى زوايا الباحة. كان فيه حمام كثير قاعد يشرب من هذه الحنفية. حاولت اخذ لقطة للمناره والحمام يطير.
في المساء ما فيه شيئ كان مميز . تناولت وجبه شعبيه في مطعم بانوراما يقع امام الفندق اسمها " كريب" وهي مثل المطبق عندنا محشوة بالبيض والجبن والتونة. المرة الثانية يوم جيت اطلبها اخذتها من غير تونه. والصراحة انها اعجبتني. وجربت الشاهي حقهم بالبندق وما جاز لي ابد وها التونسيين يحلون فيه ليل نهار. وذا تبي شاهي لازم تقول شاهي ليبتون والا جاب لك ذا الشاهي اللي حوم سبدي.
وغداً أكمل لكم يومي الثاني في تونس واللي ذهبت فيه الى ..........[/size][/QUOTE]

anona717
09-26-2005, 01:05 PM
اليكم الجزء الثالث وهو عبارة عن مجموعة صور

المدينة القديمة ويظهر فيها جامع الزيتونه
http://www.travel4arab.com/photo/data/2/2.JPG

لقطه أخرى لنفس السوق
http://www.travel4arab.com/photo/data/2/1.JPG

قهوة السور في وسط المدينة القديمه
http://www.travel4arab.com/photo/data/2/5.JPG

المدرسة الباشية
http://www.travel4arab.com/photo/data/2/s.JPG

شارع الحبيب بورقيبه في المساء
http://www.travel4arab.com/photo/data/2/3.JPG[/QUOTE]

anona717
09-26-2005, 01:06 PM
صورة ويظهر فيها المسرح البلدي على يمين الصوره
http://www.travel4arab.com/photo/data/2/4.JPG

صورة للمترو
http://www.travel4arab.com/photo/data/2/6.JPG[/QUOTE]
لقطه لي في قهوة السور ولاحظو كيف وجهي يلق ويتلألأ بالبياض
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/27.JPG

اعتقد هذه احسن لقطه اخذتها للسوق
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/28.JPG

لقدة لباب البحر ليلاً
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/29.JPG[/QUOTE]

anona717
09-26-2005, 01:08 PM
بعد الخروج من جامع الزيتونه وإذا توجهت يميناً ، ستجد العديد من المدارس القديمة.
من اشهرها المدرسة الباشية وقد وضعت لها صورة اعلاه.
اذا استمريت في المشي ، ستمر على سوق العطارين وفيه اشكال وألون وأنواع من التوابل وأشياء لأول مره اشوفها.
اليكم اللقطة وعلى فكرة أول ما دخلت هذه الزقاق ، تذكرت سوق أوشيقر عندنا بالرياض
http://wwalign=center] رحلتي الى قرطاج في الظهر والمساء [color=#000033][size=5]
اليوم هو الثلاثاء 19 / 7 / 2005م وهو اليوم الثاني لي بتونس. نهضت باكراً أي في تمام الساعه الثامنة والنصف لأني عزمت قبل ان انام على الذهاب الى قرطاج. استعديت للخروج. ونزلت الى المطعم. تعاملهم الحقيقة لطيف. والمطعم يقع في الدور الأول وهو يطل على شارع الحبيب بورقيبه الذي ترى فيه أجناس شتى من الماره كما أن الأمن عندهم ممتاز. كنت اضع حاجاتي الشخصية في خزنة حديدية داخل دولاب الملابس بعد ان حددت رقماً سرياً. ولا آخذ معي الا حاجتي فأنا اقدر كما احتاج من الدنانير واضع عليها نصفها تقديراً لأي طارئ واترك في الخزنه بطبيعة الحال الجواز والتذكرة والمحفظه وفيها بطاقة البنك البريطاني وبطاقات اخرى. .
وعلى طاري المحفظة والبطاقات اسمحوا اطلع برا الخط شوي. في آخر سفره لي الى لندن قبل حوالي سنه و3 اشهر خذت معي المقسوم من المصروف و اخذت بطاقة البنك الفرنسي. المهم في لندن كنت امشي واصرف على كيف كيفي. آكل وأشرب واشتري هدايا . المهم قربت الفلوس تخلص ورحت ابسحب من احد مكائن الصرف والا يرفضها الجهاز. اقلب ظهر البطاقة فأجد انها لا تصلح الا في دول الخليج ( من هنا بدأ كرهي لهذا البنك). عشت في ريجيم حاد لمدة يوم ونصف لم يبق معي الا قيمة تذكرة غاتوك اكسبرس 10 باوند و فراطات صغيرة. صدقوني في يوم سفري كانت الرحلة مساء وكان الوقت لا يزال الظهر. رحت لماكدونالدز اللي قرب شارع ايدجور رود. دخلت والجوع يلوك بطني .
تخيلوا لم يكن معي المبلغ اللي يكفي لشراء نسكافه. تصدقون نسكافه ما قدرت اشتريها. خرجت من المطعم وأنا أشعر بحالة من الضعف والإنكسار . ولأول مرة في حياتي أمر علي هذا الشعور : ( أن أود شراء ابسط الأشياء ولا استطيع).وصدق من قال ان المال في الغربه وطن والفقر في الوطن غربه. يوم وصلت مطار دبي وانا راجع سحبت الفين درهم والله يوم طلعت كأني داخل الجنة. وعلشان لا تتكرر حالة الضعف هذه اخذت اكثر مما احتاج وبطاقة الصراف للبنك البريطاني.
المهم وينا فيه الحين؟ اها تونس. صحيح. خرجت من الفندق قرابة الساعة العاشرة صباحاً. أخذت تكسي الى مدينة قرطاج الأثرية . مررنا على منطقة اسمها " حلق الواد" وعزمت على العوده لها في يوم آخر .المشوار أخذ حوالي من 11 الى 14 دقيقة و 5 دينار. طبعاً هذه القيمة لسائح سعودي ولربما خليجي معقوله ولكن تونس تعتبر غاليه بالنسبة للقاهرة.
قطعت تذكرة لزيارة معالم مدينة قرطاج الأثرية بقيمة 5 دينار و معلوم أي رسوم الكمره دينار واحد. التذكره تخولك لزيارة العديد من المزارات ولكني لم ادخل الا لحمامات انطونيوس و المسرح الروماني و المنازل الرومانية. وهي في اماكن متفرقه ويتطلب الأمر المشي . اخذت اتجول ولكن انصح بعدم المشي في هذا الوقت فالجو حار ونسيت آخذ القبعه معي. يعني الجو على قولتهم ( سخونه برشا) والحقيقة ان مدينة قرطاج الحديثة اعجبتني بشوارعها الهادئة وكثرة الأشجار فيها. هنا اترككم مع عدة صورة لمدينة قرطاج ألأثرية.
[img]http://www.travel4arab.com/photo/data/500/36.JPG

http://www.travel4arab.com/photo/data/500/35.JPG

http://www.travel4arab.com/photo/data/500/53.JPG

http://www.travel4arab.com/photo/data/500/43.JPG

http://www.travel4arab.com/photo/data/500/35.JPG

وهنا لازات اتجول في هذه المدينة الأثرية
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/21.JPG

وانا طالع من المسرح الروماني رأيت البعض يأتون بسياراتهم و يأخذون كتيب من امام البوابه ولما اخذت نسختي وجدت انه دليل مهرجان قرطاج.

[

anona717
09-26-2005, 01:16 PM
.

عدت بتكسي الى الفندق. ونحن في الطريق انفجر الكفر علينا. نزل صاحب التكسي يصلحه وانا اخذت التقط بعض الصور والشمس قاعده تضربني بأشعتها الناعمه
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/62.JPG

والغريب يوم ركبنا لم يعتذر. واصل القياده وكأن شيئاً لم يكن.
عندما دخلت داري أول شيئ سويته كعادتي مليت البانيوبماء دافي ومع رغوه استحمام من ها اللي يحطها الفندق وغطست فيه ورحت اتخيل اني اسبح في احد الشواطئ.بعدين نمت لحاولي ساعة و نصف وما علمت ذلك الا بعد ان افاقني من سباتي رنين منبه جوالي.
بطبيعة الحال رغبت في الذهاب الى قرطاج بالمترو لأن التسعيره بعد منتصف الليل تتضاعف وهذا يعني انني سأدفع لهذا المشوار لا يقل عن 15 دينار( يعني 50 ريال). سألت الرسيبشن عن كيفية الذهاب الى قرطاج بالمترو فشكرتهم على مساعدتي. وذهبت امشي بناء على وصفهم. ومررت بساحة الإستقلال أو كما يسمونها ساحة 7 نوفمبر

http://www.travel4arab.com/photo/data/500/3.JPG

دخلت المحطة وقصيت التذكرة ولم تتعدى ذهاب وعوده دينار ونصف) أي 6 ريال.
صورة للتذكرة المترو.
http://www.travel4arab.com/photo/data/2/metro.JPG

ويوم ركبت المترو وجدت اكثر من اسم لمحطة قرطاج. سألت الواقف بجنبي عن الحطة القريبة للمهرجان فأشار علي ان انزل في محطة
" قرطاج حنبعل".
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/17.JPG


دخلت المسرح الروماني وكان الجمهور بدأ يتجمع. الأمن في المنطقة كان رائعاً . والكلاب البوليسية تتجول لوحدها. والله اني خفت يوم جيت ادخل يهاجمني واحد وعادة نوعية هالكلاب تخوف. المهم أخذت بعض الصور. كلمت احد افراد الشرطة يأخذ لي لقطة، تمتم بكلمات لا أعرفها ولكني بحكم اني مترجم فقد
ترجمتها الى " ظف وجهك".
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/20.JPG


بعدين أكمل لكم فصلاً جديداً من الرحلة.[/size][/color][/align][/QUOTE]

anona717
09-26-2005, 01:18 PM
]
أحبتي اليكم الحلقه الخامسه من رحلتي الى تونس . اتمنى ان تحوز على رضاكم.
عدت من قرطاج بعد منتصف الليل....استعديت للنوم...وضعت كلتا يداي تحت رأسي ورحت أتامل في هذا العالم الذي اعيش فيه وكأني طفل " بات يهذي قبل أن ينام". تؤرقني ذاكرتي فكأني فارقت الأهل منذ عام.
قبل عدة أيام كنت في القاهرة وها انذا في تونس وقابلت هنا وهناك الآف الوجوه. وجوه تمر من امامي ....وجوه لا أعرف منها الا هذه الملامح الشارده والتي تحمل بين طياتها أطياف من ذكرى حزينة وأخرى سعيدة.
في القاهرة، وأنا كنت في تكسي واقف بسبب زحمه، مر احدهم وهو يركب سيكل مصنو ع يمكن عام 1800م يحمل عدته خلفه . يبدو ان الرجل كان بناياً أو نحوه ولكن أثار التعب والارهاق و عبء الحياه بادية على كل ملامحه وشكله. أنا لا اكذب والله اذا قلت لكم ان مثل مشهد المعاناة هذا يؤرقني ....ويأخذ مني عدة أيام حتى انساه.تمنيت لو اعطيته بعض الجنيهات لكنه راح ....راح...
بمروري على انواع وأحوال كثيرة من مختلف الشعوب هنا خلال أيام فقط شعرت بنعمة الله على ما أنا عليه وأعتقد أن هذه إحدى فوائد السفر( الاحساس بوضعك ومكانتك بين شعوب هذا العالم الفسيح).
افاقني منبه جوالي الساعه 10 صباحاً من يوم الأربعاء ....افطرت كعادتي وها المرة أخذت بيض مركوض وطحينية. ترى على فكرة جازت لي كلمة مركوض. وعلى طاري هذه الكلمة توجد عندهم مصطلحات جديده علينا فمثلاً تي شيرت يسمونه مريول و صراف يسمونه موزع آلي و نزلاء الفندق على ما اظن محترفي الفندق واحذركم لا أحد يقول الله يعطيك العافية لأحد اذا سوى لك معروف. وش بعد؟ الفندق : نزل و الحر سخونه ، رسوم : معلوم. المهم ما علينا وين وصلت؟ انا في غرفتي الآن واستعد للخروج الى منطقة أو ضاحية حلق الواد. بعد ان اخذت راحة كبيرة فلم استعجل الخروج هذا اليوم على عكس الأيام السابقة. أخذت معي ملابس سباحه لأني اليوم خرمان سباحه .
تجولت في هذه المدينة الصغيرة. اتجهت الى الشاطئ واليكم بعض الصور له
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/115.jpg

http://www.travel4arab.com/photo/data/500/55.jpg

صورة ثالثه للشاطئ وانظروا كم هو مزدحم ولهذا عدلت عن السباحه. والطريف اني كنت لابس سروال السباحه تحت الجينز من يوم وأنا في الفندق علشان اذا رحت للشاطئ افسخ الجنز واقفز بين الأمواج ولكن ما كل ما يتمناه المرء يدركه.
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/212.jpg

مجموعه من المرتادين وقد انتهوا من السباحه . وهو يغتسلون هنا بعد الإنتهاء
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/49.jpg


ولكني بعدما رأيت الوضع هناك عدلت عن السباحة لأنه ذكرني بشاطئ الأسكندرية واللي راح الى الأسكندرية يعرف وش اقصد. بعدين شعرت بالجوع . حاولت ادور على مطعم زين. اثناء تجوالي مررت على مطعم لا بلادور. جلست فيه وطلبت مكرونه بالسمك. والحقيقه انه ممتاز وكلفني هذا الطبق مع كولا 14 دينار يعني حوالي 48 ريال.

صوره لمطعم بارادور من الخارج
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/82.jpg

وصوره لنفس المطعم من الداخل
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/310.jpg

عدت بعد الغداء لمواصلة تجوالي على الشاطىء الذي كان مزدحماً بالبشر أكثر من أي شيء آخر. على العموم فضلت الجلوس في احد المقاهي المنتشرة عليه. وإليكم صورتي قبل التحميض
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/64.jpg

بعد ذلك عدت للفندق للراحة.
في المساء، مررت على إحدى دور السينما. ولكم كم صدمت يوم شفت ان السينما عندهم بدائية. الدخول بحوالي 10 ريال ولكن الأفلام قديمه و الصالة لا يوجد بها الا 2-3 اشخاص والحر يذبحك حتى اني شفت الفلم وانا فاصخ التي شيرت. والأفلام قديمه. الفلم اللي شفته : " ميدو مشاكل" " وكاما سوترا" والحقيقة ان السينما في القاهرة فائقة الروعة خاصة اللي في مركز تسوق سيتي ستار الجديد.
طلعت من دار الأوبرا اقصد السينما واخذت أبحث عن مطعم لتناول العشاء. جلس في كراسي احد المطاعم الخارجية في نفس شارع الحبيب بورقيبه. طلبت بيتزا. وجلست انتظرها. سألني واحد والله ما ادري وشلون طب علي وقطع علي فكرة القصه اللي احضرها في ذهني. سألني عن الوت وبعدما اجبته قالي لي : يا خي هذه مو لهجه تونسية الأخ منين؟ بعدما اجبته كان يشير الى الكرسي وانا كنت اعتقد انه يريد اخذه فقلت له : حلالك وما دريت الا وجلس.
المهم قال اخوي يشتغل في المستشفى الأميري بالرياض . سسألته وش اسم المستشفى . تلعثم وقال البرايفت. المهم قام يعطيني انواع شتى من العروض والسهرات المتنوعه التي يعرفها وانا كحجر. المهم جت البتزا وقال لي لو ما طلبت كان رحنا وتعشينا في مطعم احسن من هذا.
قلت له على سبيل المجاملة تفضل ولدهشتي اخذ قطعه. المهم شافني مطنشه وقال اش بيك ؟ قلت له بالفرنسي je suis malad يعني مريض بالفرنسي ( يعن اني اعرف فرنسي) . المهم الرجال اخذ قطعه ثانية. وبعد ما خلصها قال انا ماشي وهو واقف قام واخذ قطعه ثالثه ومشى. والله اني فطست عليه من الضحك. خلص البيتزا عني وهو قاعد يهك علي ان اخوه يشتغل في القصر الأميري. حسبي الله ماشبعتني بقايا البيتزا. طلبت " كريب" بعدها رحت للفندق وانا عازم يوم الخميس على القيام بشيئيين مهمين وهما السؤال عن مكان...............والذهاب الى..........
الى اللقاء بكم في الحلقه السادسه ودمتم بألف خير.
[/QUOTE]

anona717
09-26-2005, 01:19 PM
]اليوم هو الخميس 15 / 6 / 1426الموافق 21/7/2005م وهنا سجل تاريخ تونس ان لي يوم آخر جديد فيها......و......تدرون بغيت اسوي فلسفه ....ولكن احسن خلوني ادخل في الموضوع على طول:x1: . وين وصلنا؟ ايه قمت الصبح وافطرت وتوجهت فوراً الى الرسيبشن وترا على فكرة اسئلتي كثيرة وعلشان ما يملون مني اروح لهم في أوقات مختلفة حتى اسأل موظفين جدد. على العموم سألتهم عن افضل الطرق للذهاب الى الحمامات. فأنا اعرف ان الذهب لها بالتكسي غالي ( تقديري 150 ريال) . خرجت وأنا ابحث عن محطة باب عليوه . سألت ورحت امشي بناء على كلام اللي سألته. الظاهر يوم مشيت كم كيلو سألت مرة ثانيه. المهم صرت أدوج في هالشوارع ومريت على انواع شتى من المحلات والبوتيكات والكفتريات الصغيره. ميزة الحواري عندهم انك تلقى فيها محلت مهيب مثل عندنا خرمس يعني ظلام ما فيها الا قطاوة تدوج لحالها تدور لها فار ضايع و الا بقايا عزيمة عرس.
واصلت المشي. مريت على الصناعية حقتهم. المهم وصلت المحطة ...دخلتها. مكتوب على كل حافلة ( مايكرو باص) اسم المدينة التي تتجه لها. ما لقيت الحمامات وعندما سألت احدهم اجاب ان هذه محطة اخرى وباب عليوه في جهة اخرى:ranting2:. وصف لي المكان وشكرته على حسن تجاوبه.
المهم واصلت المشي . اخذت اتصبب عرقاً....توقفت عند بوفيه صغير...اخذت شراب ليمون. والله جاز لي حتى وانا راجع للقاهرة بغيت اشتري كرتونين بس خفت يضحكون علي في الطياره.
المهم وصلت باب عليوه وسألت الموظفة عن موعد السير والقيمة فأجابت وانا فيني نشوة العثور على المحطة:11ight: : أي وقت تقدر تيجي والقيمة 3 دينار ونصف يعني حوالي 12 ريال. وأضافت انه لا داعي للحجز. المهم حاولت الرجوع الى الفندق وعندما يقف تكسي واقول له فندق افريقيا يرفض!!! اها عرفت ان السبب ان مكان الفندق قريب. مشيت مسافة تقريباً 13 دقيقه والا أنا في شارع الحبيب بورقيبه . تفاجأت وفرحت في آن. تفاجأت ان المحطة قريبة من الفندق ولكني سألت الشخص الخطأ في المكان الخطأ. وفرحت لأني لن اجد مشكلة غداً في الذهاب اليها وفرحي يعود الى ان سواقي التكاسي اذا دروا ان المشوار قريب ما يركبونك. عجبي او مثل ما يقولون بالفرنسي : إمبوسيبل!!!
عدت للفندق ..ارتحت شوي....ثم خرجت الى محطة المترو متوجهاً الى منطقة سيدي بوسعيد الشهيرة.
عند مدخل المترو ، استوقفني احد رجال الأمن بالزي العادي وسألني عن بطاقتي فقلت له اني سائح والجواز في الفندق فقال : تفضل:113::113: . المهم قطعت تذكرة الى سيدي بوسعيد بدينار و60 فلس ( ذهاب وعوده) والله رخيص بس ما انصح العائله تركبه وهي رايحه . ربما في العوده احسن. والسبب ؟ فكروا فيه انتم.
بعد 20 دقيقه وصلتها.
هي عبارة عن بلدة وبها ازقة كثيرة وهي مطلية باللون الأبيض والأزرق كما في الكثير من المدن التونسية. بها الكثير من المحلات التي تبيع الأشياء التقليدية والمصنوعات الجلدية. كما ان بها الاف السواح الأجانب. وهنا اتوارى عن أنظاركم و اترككم مع عدة لقطات لمدينة سيدي بوسعيد

هذه لقطة أول ما وصلت للمدينة
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/472.JPG

هذه لقطة لبائع الورد بغيت اشتري منه يوم صورته ما عطيته شي و لا شريت منه
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/392.JPG

لقطة لأحد الأزقة واعجبني لأنه فاضي ما فيه احد
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/415.JPG

هذه منطقة مزدحمة بالسواح وفي اعلى الصورة توجد قهوة والمنظر من عندها رائع
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/402.JPG

منطقه اعجبتني لأحد الممرات فيها ولكن خرب علي الشياب وعجوزته اللي خلفي
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/422.JPG

لقطة ويظهر الميناء. اخذتها وانا جالس في احد القهاوي. الله يخلف على قهاوينا المغبرة
في الثمامه
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/462.JPG

هذه منطقة ما ادري ليه الكثير من السواح يحاولون اخذ صوره لهم هنا وانا منهم
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/432.JPG

جانب آخر من المدينة
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/442.JPG

لقطه علوية ويبدوا البحر و وعلى العموم وانت تمشي في هذه المدينة تصعد جبل ولكن لا تحس بذلك الا
عندما ترى مثل هذه المناظر
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/452.JPG

يالله ابتركم الحين. وحده من عيوني صار لونها ازرق والثانية صارت حمرا . اتمنى ان تنال هذه الحلقه على اعجابكم . الى اللقاء وفي الحلقه القادمه سأتحدث عن ذهابي الى الحمامات وفيها لقطه طريفه انتظروها[/QUOTE]

anona717
09-26-2005, 01:20 PM
size=5]سلام الله عليكم
ها قد عدت اليكم
المهم. وينا فيه الحين؟ أنا الآن بالفندق قاعد اجهز نفسي لغداً فغداً رحلتي الى الحمامات. بس على فكرة نسيت اقول لكم اني شريت كرت علشان اتصل بالأهل و بالخطوط المصرية لتأكيد الحجز على بالي مثل عندنا كروت مدفوعة الدفع للهاتف الثابت. فتحت الكرت ولقيته كرت خاص بالجوال.
وشلون الاتصال عندهم؟ اكتشفت ان عندهم محلات مكتوب عليها " هاتف عمومي " وهي منتشرة في كل مكان وزقاق، حلوه زقاق. المهم تدخل عند الموظف يصرف لك وتدخل كبينه وتقعد تكلم اللين ما تخلص العمله اللي معك.
اصبح الصبح وطلع النهار ورحت اركض وراء البيض المركوض. افطرت وقعدت في طاوله تطل على شارع الحبيب بورقيبه. الصراحة يوم جيت اترك الفندق حنيت لها الجلسة في هذا المطعم.
المهم عدت الى الغرفة واسترخيت فلم اود لاستعجال ….نسيت اقول لكم بعد ، النسيان كثير ها المرة ، المهم اني رحت لمنطقة البحيرة والصراحة قعدت فيها دقيقتين. هي منطقة تسوق تجارية ذات مباني عادية وبها عدة محلات.
دنت ساعة الصفر تركت الفندق اخذت ادحرج حقيبتي الخفيفة وصدقوني ما احسن أن تسافر ومعك عفش خفيف ولأول مرة اطبق هذه النظرية ..نظرية
" عفشكوميشن". حاولت اوقف تكسي ما قدرت. حولت مع الثاني والثالث والرابع عرضت عليه قيمة العداد مرتين لكن الكل يرفض. بطبيعة الحال لم أكن قلقلاً لأني اعرف مكان المحطة واعرف انها ليست بذاك البعد ولكن لأن الجو سخونه برشا وددت ان اريح هيكلي العظمي. المهم ما لقيت احد وتوكلت على الله ورحت امشي الى محطة باب عليوه . دفعت القيمة وهي كما قلت لكم 3 دينار ونصف اي حوالي 12 ريال . المهم من حسن الحظ ان الحافلة كانت بحاجة إلى راكب واحد حتى تنطلق فصرت انا ذلك الراكب. ركبت الحافلة ووجدت بها عائلة جزائرية. المهم انطلقنا في تمام الساعه 11.33 ظهراً . السائق كان عصبي يا يلتفت على اللي بجنبه يا يسلم عليه والا يخانق اللي يحده. حده واحد راعي توبيس يوم وقفوا عند الإشارة فتح كل منهم القزازه وراحوا يطاقون او يتناقشون او يسولفون مع بعض. انا صراحة ما كنت ادري وش يقولون.
استمرينا في رحلتنا فمررنا عل قرية أو مدينة صغيره اسمه " قرمباليه " ولا أدري ما السبب يوم سألته قال لي" يا خي قانون هذا …قانون!!!!! ". الصراحه بغى يغمى علي وسكت ما قلت له شيئ. ولكني كنت في نفسي وخيالي اعطيه الوان كثيرة من اللكمات والبقوس على خشمه وانا اناظر وجهه المليح في المراية.
المهم وصلنا الحمامات في تمام الساعة 12:35 دقيقة ظهراً بعدها قعدت ادور على تكسي.
جاء واحد وقلت له فندق السندباد. وشوي اللي يحطني عند بوابته. المهم خلصت إجراءات الدخول الى الغرفة بعدما وريتهم فاوتشر السكن. غرفتي كانت 511. دخلت الغرفة …اخذت اكتشف معالمها و الصراحة جازت لي والفندق ايضاً. تحس انك جالس بحديقه.

ارتكم مع عدة صور للغرفة
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/1211.JPG

صوره من بلكونة الغرفة
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/1810.JPG

زاويه اخرى للغرفه
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/1512.JPG

هنا انا قاعد في السرير اللي جاز لي بها الورد اللي هم حاطينه
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/2410.JPG

لم اجد فيها صندوق امانات. المهم طلعت اكتشف الفندق والشاطئ رحت للإستقبال وسألتهم عن السيفتي بوكس وقالوا عندنا هنا ولهم طريقة في ذلك. له مفتاحان مفتاح معهم ومفتاح يكون معك وياخذون عليك دينار في الليله. المهم اني اخذت لي صندوق منها ووضعت جميع اوراقي وتذاكري ومعظم فلوسي وكل شيئ في هذه الصندوق وما ابقيت الا مصروفي وفوقه كم دينار. الصراحة علمني التجوال والسفر ان لا أثق بأحد ثقة عمياء وأن اكون حذراً ( فيه واحد عربي ربنا يبعده عن القنه ( الجنه) كان يبغى يبيع علي مخدرات يوم كنت ادرس بلندن فما كان مني الا ان شتمته ولم اره بعدها والآخر بتونس كان يريدني اذهب معاه الى دور ال…. وكم من المواقف التي مررت عليها مثل هيك).
المهم رحت للشاطئ وقلت نعم هذا المكان اللي ابغاه .
عدت لغرفتي وغيرت ملابسي ورحت اسبح مثل حوت لأول مرة يشوف البحر .


هنا رايح اسبح
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/352.JPG

هنا لقطتان للشاطئ
http://www.travel4arab.com/photo/data/500/1612.JPG

http://www.travel4arab.com/photo/data/500/1710.JPG


بعدها تغديت في مطعم الفندق والصراحه انه غالي وما يستاهل. قطيعة دجاجه مشوي وبيبسي 14 دينار يعني حوالي 47 ريال.
رجعت الغرفة واخذت لي قيلوله وفي المساء خرجت للشاطئ واخذت مقعداً بجانب البحر. كان شبه خالي من الناس على عكس ما شفته اول ما جيت. المهم قعدت أتأمل وأفكر . بعدها خرجت للتمشي في المنطقة المجاورة للفندق فالجو في الحمامات احسن بكثير من جو تونس. وتعشيت والصراحة ما اعرف اسم الشارع ولكنه قريب جداً من الفندق. وبهذا ينتهي يومي الأول في الحمامات وجلوسي فيها اصلاً ليلتين فقط.
بعدين اكمل لكم رحلتي الى وسط البلد و منطقة سيدي بوحديد وفيه واحد صورته كان شكله غريب شوفوه في الحلقه القادمه تحياتي [/size]

حاولت اعدل في توقيعي وطار ما ادري وشلون. ياليت ممكن احد يقد يساعدني . الظاهر فيه رابط urlبوسط إطار ممتاز والله ما ادري من سواه لي. ياليته يتكرم ويساعدني. [/QUOTE]

رجوه
09-26-2005, 01:40 PM
.
..
تسلم يدينك خيتوو ع هيك معلووماااات ..
.
..
السرااحه تونس جناااااااااان..
.
.
وإحنا هذي السنة زرناا توونس وجلساانا فيها بس 10 أياام..
بس..
عن جد رحلة حلووووووووووووا..
وتصدقي..
.
.
وفيه نااس كثيررر مررا ..
كاان صيفهم في توونس..
.
..ع فكرة..
تونس هذي السنة كاانت في المركز الأول في السيااحه..
..
تقديري لكـِ..
.أختك..
رجوه

anona717
09-27-2005, 06:27 AM
شكرا على مروركم الكريم ،، كل سنة وانتم بخير

انونــــ 717 ــــا

anona717
10-03-2005, 09:55 AM
شكرا للمرور الكريم والاطلاااع

anona717
10-05-2005, 10:57 AM
مواقع خاصة بتونــس

--------------------------------------------------------------------------------

http://www.geocities.com/Athens/Troy/8725/
http://www.tourismtunisia.com/eatingout/cuisine.html
http://www.tunisair.com.tn/

anona717
10-05-2005, 11:04 AM
]http://ms915.jeeran.com/جامع%20الزيتونه.jpg

يرتبط تاريخ كل بلد من البلدان بجملة من المعالم التاريخية البارزة التي تقف شامخة أبدا، عنوانا لتأصله وتميزه عن باقي الأقطار والدول، وفي تونس يقف جامع الزيتونة المعمور منذ أكثر من 1300 سنة شاهدا على تجذر هذا البلد في إسلامه ورمزا لتعلق أهله بدينهم الحنيف، إضافة إلى كونه منارة علم وتعليم أشعت ومازالت تشع على محيطها القريب والبعيد، وذلك من خلال جامعة الزيتونة التي نشأت بين جدران هذا المسجد العظيم وتحولت اليوم إلى مؤسسة جامعية عصرية تجمع، في وفاق تام، بين الأصالة والحداثة.

وجامع الزيتونة هو ثاني الجوامع التي أقيمت بإفريقية بعد جامع عقبة بن نافع بالقيروان. وينسب أمر تشييده عام 116 هـ إلى عبيد الله بن الحبحاب والي هشام بن عبدالملك الأموي على إفريقية، كما ينسب إلى حسّان بن النعمان فاتح تونس وقرطاجنة فيكون أمر بنائه لأول مرة سنة 79 هـ ، وهذا هو الأرجح حسب أغلب المؤرخين لأنه لا يحتمل أن تكون مدينة تونس قد بقيت بدون جامع بين فتحها وبين سنة 116هـ، وبناء على هذا فإن عبيد الله بن الحبحاب يكون قد أتم فقط عمارة الجامع وزاد في ضخامته.

لقد اختلفت الروايات حول تحديد من قام ببناء هذا الجامع الذي بات ذكر تونس مقترنا به، ومكن أفريقية من سبق تأسيس أول جامعة علمية إسلامية. فالبكري في كتابه "المسالك والممالك" وابن خلدون في كتابه " العبر" وكذلك السرّاج صاحب "الحلل السندسيّة في تاريخ البلاد التونسيّة" وحسن حسني عبد الوهاب في كتابه "خلاصة تاريخ تونس" يرون أن باني الجامع هو عبيد الله ابن الحبحاب سنة " 731 م".

تاريخ بناء الجامع

اختلف المؤرخون أيضا في تحديد سنة بناء الجامع، فمنهم من قال إن ذلك كان سنة (114 هـ) إلا أن البعض وبالرّجوع إلى تاريخ دخول ابن الحبحاب إلى أفريقية واليا عليها (116 ـ 123 هـ/736 ـ 742م) رجّح أن يكون تاريخ بناء جامع الزيتونة هو سنة (116 هـ) وقد رجح ابن أبي الضياف في كتابه "الإتحاف" هذا الرأي الذي تؤكده جلّ المؤلفات المشرقية منها كتاب "الكامل" لابن الأثير. لكن الثابت والأكيد أن أمراء الدولة الاغلبية في القرن الثالث الهجري قد قاموا بتوسيعه وتحسين هندسته وزخرفته ومرافقه.

منارة علم ودين

إن ما تميز به الجامع من طرق تدريس ومناهج متطورة تشمل اللغة والعلوم الدينية والفقه جعل منه بالفعل جامعة بالمعنى العلمي للكلمة، وهو بذلك يكون قد سبق الأزهر بمصر من حيث أهمية اضطلاعه بنشر العلوم الدينية والمحافظة على مكونات الهوية العربية الإسلامية لا سيما في فترات الانحطاط التي مر بها العالم العربي والإسلامي.

لقد أشع جامع الزيتونة المعمور بنور علمه على مختلف أنحاء العالم الإسلامي، فكان عبر الأحقاب التاريخية منارة علم ودين أضاءت على العالم العربي شرقا وعلى المغرب العربي غربا وعلى إفريقيا جنوبا وعلى الأندلس شمالا



وتحياتي[/QUOTE]


http://img.infoplease.com/images/mtunis.gif[/QUOTE]

anona717
10-05-2005, 11:11 AM
الجامعات التونسية التي تعتمد العربية والانجليزية كلغات تدريس

الجامعة العربية للعلوم:
جامعة خاصة .تضم الكليات التالية: كلية التجارة والعلوم الادارية ، العلوم القانونية، الهندسة، السياحة والفندقة، الصحافة والاعلام والاتصال الترجمة واللغات. وتتراوح تكاليف التسجيل بين 2800 و3200 دولار.
جامعة التكنولوجيا:
وتضم المعهد النموذجي للفندقة والسياحة والمعهد الأعلى للتأمين والمعهد الأعلى لعلوم التصرف والاعلامية. مدة الدراسة 8 شهور مع دورة تدريبية لمدة شهرين. التدريس بالفرنسية والانجليزية والألمانية والايطالية والأسبانية. تكاليف الدراسة تتراوح بين 1000 و 1200 دولار.
الجامعة الحرة بتونس:
وتضم 17 مؤسسة تعليمية أهمها: المعهد الجامعي للتكنولوجيا والمدرسة العليا للمهندسين بتونس وكلية العلوم الاقتصادية والتصرف وكلية الحقوق وكلية العلوم الانسانية. يحتاج التسجيل فيها للثانوية العامة أو ما يعادلها ويمكن للطلبة الخليجيين الالتحاق بها وتبلغ تكاليف الدراسة فيها بين 1400 و 2100 دولار.


عناوين بعض الجامعات التونسية


الجامعة العربية للعلوم:
34 نهج القرش الأكبر 1002 تونس ، هاتف 002161335073 / 336023 ، الفاكس: 002161334897
الجامعة الحرة بتونس :
30شارع خير الدين باشا1002 تونس ، هاتف00216890391 الفاكس : 002161782260
جامعة التكنولوجيا:
22 شارع مدريد. 1000 تونس ، هاتف 002161342828 002161 343391 الفاكس 002161343302/ 347986

anona717
10-05-2005, 11:24 AM
http://www.alkhadra.com/slideshow/images/pic141.jpg[/IMG]

http://www.alkhadra.com/slideshow/images/pic143.jpg

http://www.alkhadra.com/slideshow/images/pic15.jpg

http://www.alkhadra.com/slideshow/images/pic160.jpg

http://www.alkhadra.com/slideshow/images/pic188.jpg

http://www.alkhadra.com/slideshow/images/pic202.jpg

anona717
10-05-2005, 11:25 AM
http://www.alkhadra.com/slideshow/images/pic208.jpg

http://www.alkhadra.com/slideshow/images/pic324.jpg

http://www.alkhadra.com/slideshow/images/pic350.jpg

http://www.alkhadra.com/slideshow/images/pic75.jpg

http://www.alkhadra.com/slideshow/images/pic76.jpg

http://www.alkhadra.com/slideshow/images/pic77.jpg

http://www.alkhadra.com/slideshow/images/pic80.jpg[/QUOTE]

anona717
10-05-2005, 11:27 AM
http://www.alkhadra.com/slideshow/images/pic11.jpg

http://www.alkhadra.com/slideshow/images/pic12.jpg

http://www.alkhadra.com/slideshow/images/pic127.jpg

http://www.alkhadra.com/slideshow/images/pic129.jpg

http://www.alkhadra.com/slideshow/images/pic13.jpg

http://www.alkhadra.com/slideshow/images/pic130.jpg

http://www.alkhadra.com/slideshow/images/pic134.jpg[/QUOTE]

anona717
10-05-2005, 11:32 AM
تونس
بوابة للسياحة في تونس, النزل و المطاعم
و وكالات الإسفار و كراء السيارات و مراكز العلاج الطبيعي.
http://www.tunisia-booking.com
تونس
دليل للسياحة التونسية، معلومات عملية،
النزل و المطاعم.

http://www.tunisiaexplorer.com

تونس
دليل السفر إلى تونس، وكالات أسفار،
رحلات منظمة و حجز.
http://www.newlooktunisia.com

تونس
بوابة السياحة في تونس: المناطق السياحية التونسية
و الحرف و المأكولات و حجز بالنزل.

http://www.hellotunisia.com

تونس
كاتالوج النزل والمطاعم والمسالك السياحية في تونس.
بحث حسب المناطق والمجالات.
http://www.ahlan.tourism.tn

تونس
بوابة للسياحة في تونس، خرائط، دليل، فنادق، مطاعم،
و كالات إسفار، مدن، ثقافة، مهرجانات، صناعات تقليدية,
متاحف و مواقع أثرية.

http://www.cap-tunisie.com

تونس
دليل السائح في تونس، أخبار و معلومات سياحية و تاريخية
عن المناطق السياحية و الأثرية، صور، بطاقات بريدية.

http://www.tunisietourisme.com.tn

تونس
دليل الجنوب التونسي،
سياحة، بلدان و ثقافة.
http://www.nachoua.com

anona717
10-05-2005, 11:36 AM
فندق أبو نواس المشتل[/size] [/color]

http://www.abounawas.com/global/star4.gif


http://www.abounawas.com/global/elmechtel_p1.jpg


تلفون /783200 (216 71 )
فاكس/ 784758 (216 71 )

يقع فندق ابو نواس المشتل في العاصمه تونس وتحديداً في منطقة ولد الحافظ في قلب العاصمه التونسيه ويبعد الفندق تقريباً 5 كيلو عن مطار تونس الدولي وبمدة 8 دقائق ويتكون الفندق من 417 غرفه (9 أجنحه صغيره ) و ( 3 أجنحه امباسدور ) و ( 6 أجنحه كبيره ) و ( 3 ستوديو ) و ( 3 شقق )


صوره للوبي الفندق
http://www.abounawas.com/global/elmechtel_p2.jpg


صوره لأحد الغرف
http://www.abounawas.com/global/elmechtel_p5.jpg


ويوجد بالفندق 4 مطاعم تقدم الوجبات الرئيسيه بالاضافه إلى اثنان كفي شوب
صوره لكفي شوب اللوبي
http://www.abounawas.com/global/elmechtel_p7.jpg


صوره للمطعم الخارجي
http://www.abounawas.com/global/elmechtel_p4.jpg


و يوجد بالفندق نادي رياضي مميز يحتوي على تجهيزات رياضيه وصحيه متطوره ( مسبح مكشوف ) و ( مسبح مغلق ) كما يوجد ملاعب للتنس الارضي وملاعب اخرى للرياضات المختلفه و يوجد بالفندق (نادي إيمار الصحي ) الذي يقدم خدمات المساج ( التدليك ) بالمياه الساخنه


http://www.abounawas.com/global/elmechtel_p6.jpg


و يوجد بالفندق صاله ضخمه للحفلات والإجتماعات تتسع لأكثر من 1300 شخص مجهزه بأحدث التجهيزات السمعيه والبصريه المتطوره . كما يوجد بالفندق مركز لخدمة رجال الأعمال مجهزه بصالات للإجتماعات مجهزه بالانترنت والفاكس والتصوير

http://www.abounawas.com/global/elmechtel_p3.jpg


و يوجد بالفندق مركز تجاري مكون من 26 محل تعرض التحف والهدايا والعطور وأدوات التجميل والملابس [/QUOTE]

anona717
10-05-2005, 11:37 AM
]http://www.abounawas.com/global/logosoges.jpg

فندق أبو نواس العاصمه تونس

http://www.abounawas.com/global/star5.gif


تلفون /350355 (71 216 )
فاكس/352882 (71 216 )

http://www.abounawas.com/global/tunis_p1.jpg

يقع فندق ابو نواس العاصمه تونس في قلب العاصمه وبمسافة 5 كيلو متر من مطار تونس الدولي وبمدة 10 دقائق ويتكون الفندق من 310 غرف (جناح رئاسي ) و (7 أجنحه وزاريه ) و (23 جناح كبير ) و (3 أجنحه عاديه )

http://www.abounawas.com/global/tunis_p2.jpg

ويوجد بالفندق أربعة مطاعم رئيسيه مميزه كل مطعم متخصص وتقدم الوجبات الرئيسيه الثلاث ( فطور - غداء - عشاء ) بالاضافه إلى 3 كفي شوب تقدم المشروبات والحلويات

http://www.abounawas.com/global/tunis_p4.jpg

http://www.abounawas.com/global/boujaafar_p6.jpg

كما يحتوي الفندق على نادي رياضي وصحي مميز مجهز بتجهيزات رياضيه وصحيه حديثه ومسابح كبيره بالاضافه إلى نادي للجولف ونادي خاص بالنساء ونادي للتجميل

http://www.abounawas.com/global/tunis_p3.jpg

http://www.abounawas.com/global/th_golf1.jpg

بالاضافه إلى وجود مضمار للخيول تابع للفندق


كما يوجد بالفندق صاله مخصصه للإجتماعات والحفلات تتسع لأعداد كبيره ومجهزه بالتجهيزات الخاصه بالاجتماعات والحفلات

http://www.abounawas.com/global/tunis_p5.jpg


http://www.abounawas.com/global/tunis_p6.jpg[/QUOTE]

anona717
10-05-2005, 11:38 AM
فندق ابو نواس صفاقس [/color] [/size]

http://www.abounawas.com/global/sfax_p1.jpg


تلفون / 225700 (216 74 )
فاكس / 225521 (216 74 )

يقع فندق ابو نواس صفاقس في مدينة صفاقس وعلى طريق الرئيس حبيب بورقيبه (السابق) ويبعد الفندق عن مطار صفاقس الدولي مسافة 10 كيلو متر ومدة 12 دقيقه و يتكون الفندق من 130 غرفه ( جناحان رئاسيان ) و ( 6 أجنحه عاديه )

http://www.abounawas.com/global/sfax_p3.jpg


http://www.abounawas.com/global/sfax_p4.jpg

ويحتوي الفندق على مطعمان رئيسيان تقدم الوجبات الرئيسيه بالاضافه إلى مقهيان تقدمان المشروبات والحلويات كما يحتوي الفندق على نادي رياضي ومسابح وملاعب للتنس الارضي بالاضافه إلى النادي الصحي

http://www.abounawas.com/global/sfax_p5.jpg


كما يوجد مركز لخدمة رجال الاعمال متوفر به جميع وسائل الاتصال الحديثه وصالات للإجتماعات وصاله للافراح تتسع لأعداد كبيره


http://www.abounawas.com/global/sfax_p2.jpg[/QUOTE]

anona717
10-05-2005, 11:40 AM
ملايين الليالي السياحية في تــونـــــس [/color] [/size]



يلاحظ الزائر الى تونس حركة ضخمة في انجاز المشاريع ‏السياحية من ابرزها القرية السياحية الجديدة "ياسمين حمامات" التي تستقطب مئات ‏الالاف من المصطافين على مدار العام.‏

وتقع هذه القرية السياحية الجميلة التي تعود تسميتها لاشتهارها بورد الياسمين ‏على الساحل الشرقي من البحر المتوسط في الضفة الاخرى من الخليج مقابل مدينة ‏الحمامات (الام) السياحية الشهيرة.‏

http://www.middle-east-online.com/pictures/biga/_23903_hammamet-4-6-2004.jpg
فندق الرويال، من اوائل المشروعات السياحية في ياسمين الحمامات وارقاها

ويقصد المصطافون "ياسمين حمامات" التي تبعد 65 كيلومترا عن العاصمة تونس ‏لكونها تجمع بين المتعة والتسلية والاسترخاء ولتميز شواطئها الجميلة برمال ناعمة ‏كالحرير وبحر هادئ يتشكل في اجمل صورة تحت اشعة الشمس الساطعة.‏

وذكر مدير السياحة في ياسمين حمامات انس بوخريص ان القرية السياحية التي تبلغ مساحتها 277 هكتارا ولها واجهة بحرية طولها ‏1300 متر هي استثمار تونسي خاص وتحتوي على 45 فندقا فخما توفر 18 الف سرير.‏

وقال بوخريص ان 331 الف سائح قضوا حوالي سبعة ملايين ليلة في "ياسمين حمامات" ‏خلال العام الماضي مضيفا ان معظمهم كانوا من الاسبان والايطاليين وذلك لوجود 12 ‏فندقا تحت ادارة اجنبية خاصة تعود لهذين البلدين.

وتعانق ياسمين حمامات البحر من خلال "المارينا" وهي ميناؤها الترفيهي الذي يعد ‏اكبر مرسى لليخوت والسفن الشراعية في تونس بل في جنوب البحر المتوسط حيث تبلغ ‏مساحة الماء فيه 20 هكتارا.‏

وتستوعب المارينا ‏720 مركبا تتراوح احجامها مابين ستة امتار و 110 امتار.‏

وذكر بوخريص انه يوجد في القرية سبعة مراكز للعلاج بمياه البحر على مستوى ‏عالمي مشيرا الى ان تونس تعتبر ثاني دولة في العالم بعد فرنسا في ميدان العلاج ‏بمياه البحر.

من جهتها قالت مديرة احد المراكز للعلاج بمياه البحر في القرية ‏الدكتورة كوثر المؤدب ان مراكز العلاج تشهد اقبالا كثيفا على مدار العام من ‏مختلف الجنسيات.‏

وارجعت الدكتورة كوثر سبب ذلك الاقبال الى فوائد مياه البحر الكثيرة موضحة ان ‏المراكز تقدم عدة انواع من العلاج منها استخدام الطحالب البحرية او ضخ المياه ‏او المساج تحت الماء.‏

ومن اشهر المنتجعات الراقية في ياسمين حمامات "للة بية" الفريدة من نوعها في ‏تصميمها الذى يدمج بين السياحة والثقافة والتراث والهندسة المعمارية الاثرية ذات ‏الطراز الروماني من جهة والعربي من جهة اخرى.‏

والمتجول في قلب القرية يجب ان لا تفوته فرصة زيارة "المدينة" وهي مركز ثقافي ‏حي تجمع تونس في مكان واحد مبرزة اهم المعالم الاثرية والساحات والاسواق والمطاعم ‏في العصور القديمة.‏

وذكرت المنسقة الثقافية اسيا فتح الله ان "المدينة" هي مدينة عربية ‏اسلامية متوسطية ترجع بتاريخ تونس الى 3000 سنة ويوجد بها 18 بابا لكل منها قصة ‏في التاريخ.

واضافت اسيا ان المدينة تحوي ثلاثة فنادق وشقق سكنية في اطار منازل قديمة تمزج ‏بين الماضي والحاضر.‏

والى جانب "المدينة" هناك مدينة للالعاب الترفيهية تدعى "قرطاج لاند" صممت على ‏الطراز الحديث لتعطي جوا من البهجة والمرح لجميع الزوار سواء كانوا كبارا او ‏صغارا.‏

وذكرت اسيا ان قرطاج لاند التي يزورها حوالي ثلاثة الاف شخص يوميا تحتوي على ‏18 لعبة كل واحدة منها تمثل قصة تاريخية.

ويحيط بالقرية السياحية العديد من الاماكن المميزة كالموقع الاثري "قرن ‏تكرونة" وحديقة للحيوانات ومراكز تنشيط فولكورية وملاعب غولف[/QUOTE]

anona717
10-05-2005, 11:41 AM
اهتمام تونسي بسياحة السفن الترفيهية[/color] [/size]


يستقطب حوض البحر الأبيض المتوسط سنويا 8 ملايين سائح يطوفون بمختلف المواني المتوسطية في رحلات بحرية على متن سفن ترفيهية ما انفكت تتطور ويتضخم حجمها لتتمكن من استيعاب أكبر عدد ممكن من السياح.

وكان نصيب المواني التونسية من السياحة البحرية المتوسطية قد ناهز نحو 356 الف سائح في سنة 2003 أي بنمو بلغ 33 % مقارنة بسنة 2002 ويأتي ميناء حلق الوادي في الصدارة إذ يستقطب 90 % من الرحلات البحرية.

http://www.middle-east-online.com/pictures/biga/_24055_tunisia-10-6-2004.jpg

ويتوقع ان تتطور السياحة البحرية في الحوض الغربي للبحر الأبيض المتوسط في سنة 2010 إلى 4.11 مليون سائح وسيكون نصيب السوق التونسية منها في حدود11 %.


ويذكر ان ميناء حلق الوادي يحتل المرتبة السادسة في قائمة اكثر الموانئ المتوسطية استقطابا للرحلات الترفيهية بعد موانى دوبرفنيك (كرواتيا) وليفورنو (ايطاليا) ولافاليت (مالطا) ونابولي (إيطاليا) ومرسيليا ( فرنسا).[/QUOTE]

anona717
10-05-2005, 11:42 AM
تونس تصبح مقصدا سياحيا مفضلا للفرنسيين [/size]


زار تونس، خلال النصف الأول من العام الجاري، أكثر من 600 ألف سائح فرنسي. ورغم أن فرنسا تعتبر زبونا تقليديا لتونس، سواء في مجال المبادلات التجارية أو السياحة، إلا أن هذا العام شهد انتعاشة مميزة لعدد السواح الفرنسيين القادمين إلى تونس.

ومن المنتظر، بحسب مصادر من وزارة السياحة التونسية، أن يبلغ عدد السياح الفرنسيين مع موفى العام 2004 مليون سائح، وتسجل بذلك السوق السياحية الفرنسية نموا بما يقارب 25 في المائة، بالقياس للموسم السابق.

http://www.middle-east-online.com/pictures/biga/_25771_tourism_30-8-2004.jpg


وكان الديوان التونسي للسياحة قد أطلق حملة إعلانية ضخمة على الأراضي الفرنسية مازالت متواصلة. وقد تركزت الحملة الإعلانية على الترويج للمناطق السياحية، والامتيازات والتسهيلات المتوفرة في تونس.

وقام الديوان بإنتاج العديد من البرامج الوثائقية و"الريبورتاجات" حول تونس، وقع بثها على القناة الفرنسية الأولى "تي. أف 1"، وكذلك على القناة الفرنسية الثانية. كما قامت مصالح الديوان بتركيز ملصقات إعلانية ضخمة (4 أمتار على 3) في شوارع باريس الكبرى، وفي وسائل النقل السريعة. كما حظيت 15 مدينة فرنسية أخرى بهذا المجهود، وذلك فضلا عن حملة تم إطلاقها عبر الإذاعة، بالتعاون مع أكبر الناقلين ووكالات الأسفار الفرنسية، استهدفت ما يقارب 9 ملايين مستهلك.

وتؤمن المواقع السياحية التونسية تنوعا كبيرا ولاسيما ما يتعلق منها بالمنتجات التقليدية والمستحدثة، على غرار السياحة الاستشفائية والتجميلية والبيئية، وسياحة المؤتمرات، والسياحة الصحراوية، التي صارت تستقطب جمهورا عريضا. هذا إضافة إلى المشهد السياحي الكلاسيكي المتمثل في الخدمات الفندقية والشريط الساحلي.


السياحة الاستشفائية


وتحظى السياحة الاستشفائية باهتمام خاص. وتتمتع "الحمامات المعدنية" بخصائص علاجية هامة، فهي تساهم في علاج بعض الأمراض المنتشرة بكثرة، مثل أمراض الجهاز العصبي، وأمراض الروماتيزم، والأمراض الجلدية، بالإضافة إلى أمراض النساء، والمحافظة على الصحة والحيوية والرشاقة. ويتوافد على هذه المحطات الاستشفائية عدد هام من السياح سنويا، بالإضافة إلى آلاف المواطنين من تونس ودول المغرب العربي.

وتتميز تونس بوجود أعداد هامة من منابع المياه المعدنية، وخاصة في المناطق الجبلية، تقدر بـ94 منبعا، يستغل منها أربعة في شكل محطات استشفائية، موجودة في مدن قربص وجبل الوسط وحمام بورقيبة وجزيرة جربة.

وشهدت هذه المحطات في المدّة الأخيرة أشغال توسيع وتعصير، قدرت استثماراتها بـ45 مليون دينار (الدولار يعادل نحو 1.25 دينارا). وتشجع الحكومة التونسية على الاستثمار في السياحة الاستشفائية، لمردودها المضمون، من ذلك توفير امتيازات هامة للمستثمرين، تتمثل خاصة في منح استثمار تبلغ 8 في المائة من تكاليف المشروع، دون اعتبار قيمة الأرض، بالإضافة إلى التسهيلات الجبائية.

من جهة أخرى تطورت مساهمة شركة تونس الجوية في تنظيم الرحلات بين تونس وفرنسا، حيث صارت تؤمن 138 رحلة أسبوعيا إلى 11 مطارا، أهمها "أورلي" ومطار مرسيليا ومطار تولوز، ومطار نيس.

وقد بلغ عدد الفرنسيين، الذين يتخذون تونس وجهة لهم حوالي 4.1 مليون مسافر سنويا. ومن المنتظر، حسب مصادر في الخطوط التونسية، أن تتعزز هذه الرحلات بداية من شهر أيلول (سبتمبر) القادم، بخط جديد هو "سترازبورغ - توزر - جربة"، بمعدل سفرة في الأسبوع.

يذكر أن القطاع السياحي التونسي يشغل بصفة قارة ما يناهز 21 ألف و645 عاملا، وهو ما يمثل 42 في المائة من جملة المشتغلين، في حين بلغ عدد المشتغلين المتعاقدين بصفة محدودة أكثر من 26 ألف عامل. وتمثل نسبة الإناث 18 في المائة من جملة المشتغلين في المؤسسات السياحية.[/QUOTE]

anona717
10-05-2005, 11:44 AM
الهوارية التونسية تنفرد بمهرجان الصيد بواسطة الصقور [/size]



تحت شعار "المحافظة على الطيور وحماية المحيط الطبيعي"، استقبلت الهوارية على مدى الايام الاربعة الاخيرة مهرجان "الصيد بطائر الصقر" الذي تنفرد بتنظيمه هذه البلدة الصغيرة، الواقعة شرق العاصمة تونس، منذ اكثر من 35 سنة.

وقد واكب فعاليات هذه التظاهرة السنوية عدد كبير من التونسيين والسياح العرب والاجانب الذين ينتقلون خصيصا الى الهوارية للتعرف على خصائص الصيد بواسطة الصقر والمواقع الاثرية في المنطقة.

http://www.middle-east-online.com/pictures/biga/_23854_tunis_2-6-2004.jpg


وتتميز الهوارية التى اطلق عليها قديما اسم "اكوالاريا او بلاد الصقر" بكثرة الكهوف والمغاور التي تمثل المكان المناسب للكواسر من الصقور ومثيلاتها التي تعبر خلال شهر آذار/مارس من كل سنة في رحلتها من جنوب افريقيا الى اوروبا.

ويقيم السكا في هذه الفترة شباكا في الغابات المحيطة بالبلدة لالتقاط الطائر فور هبوطه بهدف تدريبه بضعة اشهر على اصطياد العصافير المهاجرة التي تحط رحالها هي الاخرى بالآلاف خلال فصل الربيع بالهوارية قبل الالتحاق باوروبا عبر ايطاليا مرورا بجزيرة صقلية التي يمكن احيانا مشاهدتها من السواحل التونسية بالعين المجردة.

وقد استمتع المشاهدون في الدورة الثامنة والثلاثين الحالية بعروض فولكلورية ولوحات من الفروسية وركوب الابل التي زينت بستائر ملونة.

الا ان استعراضات الصيد ما زالت تلقى اهتماما اكبر من المعرض الوثائقي الذي يعرف بتاريخ المدينة والصيد بالصقر.

واثناء تقديم العروض، ينبهر المتفرجون بسرعة انقضاض الصقر على فريسته التي نادرا ما تنجو فتتعالى من فوق المدارج صيحات الاعجاب والتصفيق في شكل مماثل لما يحدث في ملاعب كرة القدم.

وتحول تنظيم هذه التظاهرة والعمل على توريث الابناء تقنيات تدريب الطائر على الصيد الى مدعاة اعتزاز اهالي الهوارية وافتخارهم حيث لا يكاد يخلو بيت من بيوتها من الجوارح التي تلقى على مدى ثلاثة اشهر العناية والاهتمام الكبيرين.[/QUOTE]

تونس تحتفل بعيد البحر [/size]



تقام في تونس الدورة الاولى لمهرجان "عيد البحر" الذي تسعي وزارة السياحة والصناعات التقليدية التونسية الى جعله مهرجانا سنويا يقام في الخامس من اب/اغسطس من كل عام وتشمل فعالياته الشريط الساحلي التونسي كله.

وتمتد فعاليات المهرجان من مدينة طبرقة الواقعة على بعد 175 كلم شمال شرق العاصمة وصولا الى مدينة جرجيس (540 كلم جنوبا) مرورا بمدينتي الحمامات وسوسة السياحيتين.

http://www.middle-east-online.com/pictures/biga/_25197_tunis_3-8-2004.jpg


ويتضمن المهرجان، الذي يستمر يوما واحدا، مسابقة "اولمبياد البحر" للرياضات البحرية اضافة الى حفلات لشي السمك على الشواطئ في الهواء الطلق وحفلات للرقص الشعبي والموسيقي الغربية والسيمفونية التونسية وموسيقى الجاز.

وتختتم التظاهرة في المساء باطلاق الالعاب النارية على كامل الشريط الساحلي الذى يمتد نحو 1300 كلم.

واوضح المنظمون ان "الاحتفال بعيد البحر يمثل اعترافا باهمية الثروة الطبيعية التى جعلت من تونس اكثر الوجهات البحرية اقبالا سواء بين بلدان حوض المتوسط او حتى فى العالم".

ويشهد قطاح السياحة فى تونس نموا نسبيا بعد الازمة التى خلفتها احداث 11 ايلول 2001 حيث قدر عدد السياح خلال الفصل الاول من هذا العام بمليونين ونصف المليون سائح اي بزيادة تفوق 23 بالمائة عن عددهم خلال الفترة نفسها من العام الماضي.[/QUOTE]

anona717
10-05-2005, 11:45 AM
تونس تشهد انتعاشة سياحية كبيرة [/size]


ذكر مصدر بوزارة السياحة التونسية أن نحو 75 ألف سائح صيني سيحلون بتونس في المرحلة المقبلة من هذا العام.

وذكر المصدر أن نحو مليونين ونصف المليون سائح دخلوا تونس في الفترة المنقضية من السنة.

وتفيد الأرقام الصادرة عن وزارة السياحة التونسية بأن نسبة السياح الوافدين على تونس خلال الستة أشهر من العام الجاري ازدادت بنسبة 23 بالمئة.

http://www.middle-east-online.com/pictures/biga/_24063_tunisia-11-6-2004.jpg

وأوضح نفس المصدر أن هذه الانتعاشة ساهمت في تحقيقها الوفود الإعلامية التي حلت بتونس مؤخرا والتي ضمت نحو 18 ألف صحفي أوروبي و81 قناة تلفزيونية و6 فرق إذاعية وهو ما ساهم في الدعاية والترويج للسياحة التونسية بالخارج.

وخصصت وزارة السياحة التونسية ميزانية بنحو 54 مليون يورو لبرنامج الدعاية السياحية الترويحية إضافة إلى قيامه بانتقاء التلفزات العالمية ذات الوقع الدعائي الكبير ودعمه لاستراتيجية الاتصال مع الاسواق السياحية العالمية وإشراك المستثمرين السياحيين التونسيين الكبار في هذه الاستراتيجية لما لهم من خبرة في المجال.[/QUOTE]

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

الواحات الصحراوية جوهرة السياحة التونسية [/size]


سجلت الحركة السياحية في تونس مؤشرات إيجابية تعكس مدى الجهود التي تبذلها تونس من اجل تكريس النقلة النوعية التي يعيشها القطاع السياحي التونسي فإلى جانب سياحة الشواطئ التي تعتبر من أهم ميزات تونس تم تثمين منتجات سياحية جديدة أعطت الوجهة التونسية القدرة على المنافسة وتدعيم حصتها في الأسواق السياحية.


http://www.middle-east-online.com/pictures/biga/_25989_tunisia-10-9-2004.jpg


ويعود النجاح في القطاع السياحي التونسي إلى القرارات السياحية التي اتخذها الرئيس زين العابدين بن علي، ومن بينها إقرار ميزانية إضافية للقطاع السياحي إلى جانب إجراءات خاصة لدعم النقل الجوي وتنشيط السياحة العربية والداخلية، وإرساء آلية لتمويل برامج تأهيل المؤسسات السياحية، ووضع خطة لضمان جودة المنتج السياحي، وهو ما ساعد القطاع السياحي على تحقيق نمو كبير في عدد الوافدين وحجم العائدات السياحية.

كما نجح القطاع السياحي التونسي في تثمين منتجات سياحية جديدة من أهمها السياحة الصحراوية التي أصبحت تجذب الكثير من السياح بفضل الواحات التونسية التي تحاكي في جمالها الفردوس، وتبدو للوهلة الأولى متشابهة رغم اختلاف بارز بين واحات الصحراء، وواحات الجبال ثم الواحات البحرية.

ويحتضن الجنوب التونسي ثلاثة أنماط من الواحات متباينة، متكاملة، إلى حد يستوجب زيارتها كلها. كما تعد الواحات التونسية هي خزان للعادات والتقاليد وحافظة اللغة العربية وهي منطقة حفظ القرآن الكريم ومرقد علماء كبار وشيوخ أجلاء.

وقد تجولت ميدل إيست اونلاين في الواحات التونسية، فكانت محطتها الأولى عند واحة "نفطة" بوابة الصحراء للقادم من الشمال، وتبدو وكأنها سجاد مخملي بسطته الطبيعة على عتبات الصحراء، حيث يتدفق فيها الماء من عيون طبيعية ثم ينساب في سواقي صافية يروي الواحة الجميلة المزدانة بأنواع النباتات المختلفة.

وتعتز "نفطة" بتاريخها التليد فهي نبطية الرومان، وإحدى مدن الخوارج التي تأسست فيها دويلات عديدة وكانت عواصم الاباظية، كما تحتفظ بطابعها الصحراوي. وتحتل موقعا فريدا، بيوتها الصهباء تربض فوق سلسلة من الربي التي تعلو الواحة وتطل عليها وقد برزت من خلالها قباب الجوامع الناصعة البياض والمآذن السنية.

وتذكر نفطة زوارها بصنعاء والكوفة حتى منحتها مدارسها النحوية لقب "الكوفة الصغرى"، وبها زاوية أبي علي السني العالم الكبير في المذاهب السنية، وخرج منها "الخدر حسين" الذي طغت شهرته الآفاق حتى احتل منصب شيخ الأزهر، ومنها انطلق أهم كتاب وشعراء تونس من البشير خريف حتى الميداني بن صالح الذين ترجمت أعمالهم لعدة لغات.

أما المحطة الثانية فكانت واحة "توزر" المدينة الإسلامية التي تعانق قبابها ومآذنها السماء، وهي ممتدة على أكثر من ألف هكتار، يحلو لزوارها التجوال الطويل بين ظلالها الوفيرة ونخلها ومياها الغزيرة والخضرة الداكنة وجداولها الفضية وأنسمها العليلة.

وأهم ما يميز واحة "توزر" أن ماؤها يتدفق في منطقة راس العين عند سفح ربوة تشكل ينابيعها واديا حقيقيا ما زالت عليه آثار سدود قديمة، كما استطاعت أن تحافظ على تقاليدها وأصالتها ولغتها العربية القريبة من الفصحى، كما تضم أطراف مدينة توزر أطرف حديقة حيوان في العالم، حيث جمعت في مكان واحد كل نماذج الحيوانات الصحراوية من الغزال الجميل إلى العقرب الخطير.

بينما المحطة الثالثة واحة" قفصة " فهي عاصمة الجنوب الغربي، وهي مدينة لها ماضي عريق، تشهد على أصلها الروماني عدة آثار مازالت قائمة رغم تقلبات العصور كالمسبح العتيق وأطلال الحمامات، كما يقف جامع قفصة الكبير شاهد على رسوخ الحضارة الإسلامية بأروقته التسعة واسطوانته الجميلة.

تزخر واحة " قفصة" بشتى أنواع الأشجار المثمرة، وتحوي حوالي 300 ألف نخلة، كما اشتهرت بزرابيها وسجادها الزاهي الألوان، كما يجد السائح متعة في امتطاء القطار الأحمر العتيق وهو قطار الملوك التي تذكر مشاهدها بأفلام رعاة البقر.

وإذا توغل السائح نحو الشمال الغربي لتونس يكتشف ثلاث واحات صغيرة تبدو كالجواهر المكنونة بين جبال شامخة وهي واحات الشبيكة وتمغرة وميداس، فواحة الشبيكة قابعة بين الرمال تشهد على تحولات الزمن، بنيت من حجارة وتربة تبدو عن بعد وكأنها علقت على حافة الجبل.

أما واحة تمغرة فتبدو وكأنها كتلا من الصخر الصوان كأنها معلقة في الفضاء، يكتشف زوارها النخيل الباسق وشلالاتها وبساتينها وبيوتها البسيطة، وقد وجد علماء الآثار بها بقايا أدوات عصور ما قبل التاريخ من آلات صيد ودفاع.

بينما تصمد واحة " ميداس" بين جبلين مرتفعين عاريين، وواقفة على واد حفر في الصخر، وفيها يجد محب الآثار قطعا من الحيوانات البحرية التي يرجع تاريخها إلى ملايين السنين.

أما المحطة قبل الأخيرة فهي واحة "دوز" معقل قبائل المرازيق التي اشتهرت بشجاعتها وجديتها، حيث تعتبر متحفا صحراويا بسبب حفاظها على العادات والتقاليد الصحراوية الراسخة في القدم، وتشتهر باحتضانها مهرجان الصحراء الذي ينظم في شتاء كل عام واصبح مشهورا عالميا، حيث يكتشف الزوار كل عادات وتقاليد الصحراء من صناعات وفلكلور وغناء وطقوس ضربت جذورها في العهود القديمة.

وتكتمل رحلة الصحراء التونسية بزيارة الواحات البحرية وهي واحة "قابس" التي تشكل مكانا فريدا في العالم إذ على أرضها يتعايش النخل المنسوب إلى الصحراء بالبحر الزرق، وتمتد بها واحات النخيل كالعذارى مختالة على ضفاف البحر.

ويعد وادي قابس هو شريانها الأساسي حيث يروي أكثر من مليون نخلة تغطي مساحات شاسعة من البساتين حيث تنبت أشجار الحناء، كما تنقسم إلى حيين عتيقين كبيرين هما جارة والمنزل وفي داخل واحاتها تسع قرى.

وينبعث من واحة "قابس" رائحة أشجار الحناء التي اشتهرت بزراعاتها، كما بقيت قابس محافظة على علامات تاريخها التليد عندما كانت ميناء الصحراء ومحط رحال القوافل ومنها تنطلق الرحلات الطويلة إلى السودان والتشاد وبلاد الطوارق.[/QUOTE]

anona717
10-05-2005, 11:46 AM
طريق عليسة: سباق تاريخي للزوارق الشراعية بتونس [/size]


http://www.middle-east-online.com/pictures/biga/_26050_boat_14-9-2004.jpg



اقيمت بمدينة الحمامات التونسية الدورة الأولى لسباق الزوارق الشراعية للسيدات "طريق عليسة"، وهي تظاهرة رياضية متميزة جمعت خمس متسابقات انطلقن في نهاية شهر يوليو الماضي من لبنان ليصلن الى مدينة الحمامات السياحية بتونس في رحلة دامت 12 يوما.

التظاهرة الرياضية الثقافية حملت رسالة حضارية عززت قيم الحوار والتسامح والتقارب بين شعوب البحر الأبيض المتوسط المتوسط. كما شكلت مناسبة لابراز المخزون الثقافي التونسي من خلال إعادة رسم طريق عليسة، الأميرة اللبنانية التي انطلقت من مدينة صور في رحلة عبرت على إثرها المتوسط لتصل إلى تونس وتؤسس قرطاج عام 814 ق م.

وقد فازت بالمرتبة الأولى المتسابقة الفرنسية فريدريك برول حيث بلغت خط الوصول بميناء مارينا الحمامات في المركز الأول على متن زورقها الشراعي الذي يحمل اسم "بيروت". حصلت الفائزة على جائزة مالية قيمتها 20 ألف يورو بالإضافة الى كأس الدورة.

وفازت بالمرتبة الثانية الفرنسية كريستين برياند على متن زورق شراعي يحمل اسم " قرطاج" وقد تحصلت بالإضافة إلى جائزة مالية بـ 10 آلاف يورو على شعار السباق "طريق عليسة" فيما حلت التونسية فريال شقرون على متن زورقها الشراعي " حمامات " بالمرتبة الثالثة.[/QUOTE]

anona717
10-05-2005, 11:48 AM
]الحمامات التونسية: باقة من المتعة للسياح والزائرين [/size]


http://www.middle-east-online.com/pictures/biga/_26300_hamamt_28-9-2004.jpg


تحولت مدينة الحمامات النائمة على ضفاف البحر الأبيض المتوسط، في بضع سنوات إلى "باقة من المتعة" كما يسميها التونسيون. إذ صارت هذه المدينة الصغيرة قطبا سياحيا عالميا يستقطب ملايين البشر سنويا، وأشهر الشخصيات العالمية الباحثة عن المتعة والسحر.

وقد زاد المدينة جمالا إنشاء القطب السياحي "ياسمين الحمامات"، الذي جمع بين فخامة البناء، وعراقة التاريخ العربي الإسلامي. وقد استمد هذا المركب اسمه من زهرة الياسمين الأسطورية الفواحة، التي تعتبر من أبرز وأجمل رموز البلاد التونسية.

وكانت انطلاقة هذا المشروع السياحي عام 1989 عندما صدر مرسوم ببعث محطة سياحية متميزة على مساحة 270 هكتارا. وشهدت المحطة تجديدا واتساعا متواصلا سنة بعد أخرى، حتى صارت نموذجا استثنائيا، يُمكّن أي شخص من الحلم وقضاء عطلة مغايرة للسائد والمألوف.

في هذه المدينة المتكاملة والمطلة على المتوسط يمكن للمرء أن يفعل ما يشاء، يسكن، يأكل، يلهو ويخلد للراحة، يتمتع بالاستجمام والعلاج الطبيعي. فمن الساحات إلى الأنهج، ومن الأسواق إلى الفنادق، ومن الحمامات المعدنية إلى الفناءات، ومن الأسوار إلى الديار والحدائق، يمارس رواد المدينة حياة جديدة كلها متعة وفرح، يجمع بين الطابع المهرجاني الاحتفالي، والتعايش والتعارف، وبين الرفاهية والصفاء.

في هذه المدينة الخيالية والشبيهة بالمتحف، تترامى قرون وعجائب من الموروث الحضاري العربي والإنساني، والعادات والتقاليد، والفلكلور، واللوحات الشعبية الخالدة. وتتوزع فيها فنادق فخمة يقدر عددها بـ54 فندقا، تمثل أحد أهم الأقطاب الفندقية في البلاد.

ويجد الزائر في هذا القطب السياحي جميع الأشكال والتصورات الهندسية للبلاد التونسية وللحضارات الإنسانية الأخرى الأوروبية واليابانية والصينية، في شكل فسيفسائي، يجمع كل إبداعات الإنسان جنبا إلى جنب.

كما يجد الزائر أيضا في مركب "ياسمين الحمامات" جميع أصناف الفنادق.. فنادق فاخرة وأخرى متوسطة.. نوادي وشقق وحمامات، تقدم آخر ما استجدّ في ميدان التداوي بمياه البحر، والتداوي بالحمامات البخارية، بالإضافة إلى مفاجآت لمحبي التزلج على الجليد وملاعب الغولف أو محبي الكازينوهات. وتوفر "ياسمين الحمامات" حوالي 20 ألف سرير كل عام، أغلبها يصنّف من فئة الممتاز.


جزيرة اصطناعية


في قلب المحطة السياحية "ياسمين الحمامات" توجد أيضا تحفة أخرى شيدت حديثا، اسمها "المارينا"، وسط 20 هكتارا من المياه، توفر 740 مرفأ للسفن والزوارق الشراعية، و500 شقة قبالة البحر، و55 فيلا، أغلبها على جزيرة اصطناعية، شيدت على حافة الميناء، بالإضافة إلى 18 ألف متر مربع من المحلات التجارية، و30 ألف متر مربع من الحدائق المهيأة.

وتتميز "المارينا" بشهادة من زارها من السياح والمعماريين والرسامين بأناقتها وسحرها، وتناغم معمارها، وحسن سير مؤسساتها. وقد زادها شهرة احتضانها للعديد من الحفلات الكبرى عالميا، والعديد من المسابقات الدولية مثل مسابقات الدراجات النارية الكبيرة.

كما يستقبل "الميناء"، الذي يعد اليوم من بين أجمل الأماكن في ضفاف المتوسط، عددا من سباقات الزوارق والمعارض البحرية وبعض الأحداث الأخرى ذات العلاقة بالبحر، مثل المسابقة النسائية للزوارق الشراعية، والتي تعرف بـ"طريق عليسة"، أو "أليسار"، بانية قرطاج القديمة.

ويقول مهندسو "مارينا" و"ياسمين الحمامات" إنها شيدت لمنافسة المدن والمناطق السكنية الحديثة في الضفة الشمالية للمتوسط، مثل منتجعات جزيرتي "صقلية" و"سردينيا" القريبتين، ومدن "كان" و"مونت كارلو" و"سان تروبيز" في جنوب فرنسا.

وتعتبر "مارينا" الحمامات أهم مشروع عقاري وسكني من هذه الفئة الجديدة، فهو باكورة المدن المستقبلية، خصوصا وأن موقعه فريد، إذ يمتد بين ساحل البحر المتميز بنقائه وجماله، وسفوح تلال تكسوها الأشجار الخضراء.

وعلى الرغم من أن الحمامات النائمة في حضن البحر هي إحدى المحطات السياحية العريقة في تونس، فإن نمط المعمار القديم، الذي اشتهرت به لم يعد مواكبا للعصر، ولا مستجيبا لأذواق الأجيال الجديدة من المستثمرين ورجال الأعمال.

ومن هذا المنطلق خطط مهندسون تونسيون لإنشاء مدينة سكنية غير بعيدة عن المدينة التاريخية بقلعتها الشامخة وأسواقها العربية العتيقة وبيوتها البيضاء الناصعة.

ويعتبر مشروع "مارينا" في الحمامات موصولا إلى اليابسة بجسر وكاسرة أمواج تمت تهيئتها لتكون فسحة تنتشر على ضفتيها المطاعم والمقاهي والمحلات التجارية.

وفكرة القناة أو الكاسرة مقتبسة من تراث الفينيقيين، الذين كانوا يشقون قناة تتوغل في اليابسة ثم تعود إلى البحر لضمان الحماية لسفنهم من الغارات والعواصف. ولكل فيلا من فلل "مارينا" الفخمة إطلالة مباشرة على البحر من الواجهة الخلفية للبيت، وفيها موقع خاص لليخت أو الزورق الخاص، فيما يوجد "كراج" للسيارات على الواجهة الأمامية.

وعلى مشارف "ياسمين الحمامات" توجد "قرطاج لاند"، وهي مدينة ألعاب ترفيهية، تمتد على مساحة خمس هكتارات، وترتكز على الخيال الجماعي، مساهمة في إعادة إحياء أساطير وحكايات الطفولة، مستغلة التاريخ والموروث الحضاري العربي لإنعاشه وإبرازه من جديد. وتقدم "قرطاج لاند" لزائريها 18 فضاء ترفيهيا ومكانا للألعاب المثيرة، مثل "رحلة حانون" و"الأخوة بربروس" و"مغامرات علاء الدين"، وغيرها، اعتمادا على الخيال الخصب وبعض مما بقي في الذاكرة الشعبية من غرائب القصص والمغامرات والحروب.


قلب نابض


ويعتبر الميناء، الذي تنام على حافته المدينة الساحرة القلب النابض للمجمع السكني الجديد، فمنه تنطلق فسحة للمترجلين على طول كاسرة أمواج عريضة، تحاذي القناة البحرية الدائرية، وتنتشر على جانبيها المطاعم والمقاهي ومحلات الأكلات السريعة، المطلة على حوض الميناء. ويشتمل المجمع على سوق على الطراز العربي القديم، يضم محلات الحرفيين، الذين يصنعون الأواني الفخارية والمشغولات التقليدية، إضافة لـ"سوبر ماركت" ومطاعم حديثة.

ويمكن تلخيص الميزات الأساسية للميناء في خمسة عناصر أولها قرب الميناء الترفيهي، الذي يتميز بفرادة موقعه المطل على قلب المتوسط، فهو لا يبعد سوى 40 ميلا عن مدينة تونس العاصمة، و60 ميلا عن جزيرة صقلية الإيطالية.

ويتسع الميناء لـ700 يخت وزورق، مع توافر جميع التجهيزات ووسائل الاتصال والتموين اللازمة في المساحات الملحقة به، مما جعله أهم ميناء ترفيهي في الضفة الجنوبية للمتوسط.

والميزة الثانية للمشروع أنه قريب من الحمامات، ومنفصل عنها في آن معا، وهي التي تحمل على جبينها بصمات الأندلسيين، منذ أن فتحت ذراعيها لاستقبال المهاجرين المطرودين من شبه الجزيرة الإيبرية في القرن السادس عشر، فجددوا عمارتها، وأدخلوا تقنيات زراعية وأنظمة ري متطورة إلى أراضيها الخصبة.

ويستطيع المولعون بالتاريخ زيارة المدينة التاريخية الأنيقة بقلعتها وأسواقها وبيوتها وصياديها، مثلما يستطيعون زيارة القيروان والمنستير وسوسة وتونس، وهي مدن تاريخية لا تفصلها عن المشروع سوى ساعة واحدة بالسيارة.

والميزة الثالثة هي وجود ملعبي غولف كبيرين في محيط المشروع، وهما ملعبان يستقطبان فئات عليا من السياح الغربيين وحتى اليابانيين على مدار السنة. وتتمثل الميزة الرابعة في كونه يقع على مشارف المدينة السياحية "ياسمين" في الطرف الجنوبي للحمامات، إذ لا يحتاج سكان الفلل والشقق لأكثر من عشر دقائق سيرا على الأقدام ليجدوا أنفسهم في قلب محطة سياحية حديثة، تضم فنادق فخمة من فئتي 4 و5 نجوم ومطاعم وملاهي وكازينو.

أما الميزة الخامسة فهي سهولة التملك للعرب والأجانب، إذ لا توجد قيود صارمة على شراء العقار، وأن هناك تسهيلات كثيرة. وتمنح البنوك التونسية قروضا للتمليك تصل إلى 60 في المائة من سعر العقار، تسدد على مدى 7 إلى 15 عاما.

كلّ ما يوجد في هذه المدينة الساحرة جذاب ومثير أبدعته أياد تونسية خالصة، وجعلته محطّة عالمية، رسمت أغلب معالمها، وزينت أطرافها بالزهور والورود، وأضيئت جميع طرقاتها وشوارعها، حتى أصبحت نموذجا فريدا لا يمكن الاستغناء عنه.[/QUOTE]

anona717
10-05-2005, 11:49 AM
القيروان تجذب السياح من عشاق التاريخ والصناعات التقليدية [/color][/size]


http://www.middle-east-online.com/pictures/biga/_26396_qayrawan-1-10-2004.jpg



تجذب مدينة القيروان التونسية العديد من السياح بمختلف ميولاتهم بعد أن أصبحت من أهم المقاصد السياحة التونسية، حيث تلتقي عندها الطرق وتتفرق منها السبل. هي على مرمى حجر من مرسى القنطاوي إذ لا تبعد عن المحطة السياحية بمدينة سوسة إلا 50 كيلومترا القيروان هذه المدينة الروحية المقدسة.

وأول ما يطالع المقبل على القيروان مآذن مساجدها العديدة تطل عليها من بين السهوب. هي أول بيت يذكر فيها اسم الله في إفريقية فكانت قلعة للعلم والإيمان انطلق منها الفاتحون نحو الشرق والغرب وتخرج منها أعلام كان إشعاعهم في أقاصي القارات عبر ما تسروه من علوم وفقه وثقافة.

وقد شاءت الأقدار أن تجعل مرة أخرى من تونس هذا البلد الصغير وبعد عشرة قرون من عهد قرطاج - هذه المدينة التي نازعت روما قوتها وسيطرتها على المتوسط قرونا طويلة ـ مركز أحداث ساهمت في تغيير صورة التاريخ ـ فمن القيروان قاد طارق بن زياد جيوشه ليفتح إسبانيا.

وبعيدا عن الأهمية التاريخية والروحية التي تتأكد من خلال المدينة العتيقة والأسوار التي تم ترميمها بإتقان ومن خلال العدد الكبير من المساجد والأضرحة وغيرها من المعالم والمواقع يكتشف الزائر أن القيروان هي إلى جانب ذلك مدينة فنون وصناعة تقليدية حذقها السكان وحافظوا على طابعها بما فيه من طرافة وأصالة. وأصدق دليل على الحفاظ على هذا الأثر العريق من التقاليد "السجاد القيرواني" الذي طبقت شهرته أرجاء العالم.

أما جامع القيروان الكبير أشهر معالم المدينة فقد شيد عام 670 على يد الفاتح عقبة بن نافع جاعلا من القيروان عاصمة إفريقيا العربية الإسلامية ومدينة مقدسة. واكتسب هذا الجامع شهرته كمنارة علم وثقافة استطاعت أن تستقطب عديد العلماء والمفكرين الذين جعلوا منها جامعة بلغ إشعاعها أقصى العالم الإسلامي. وشهد الجامع عمليات تجميل وتحصين على امتداد تاريخها واصبح بذلك معلما متميزا.

وداخل هذا الفضاء المربع الأضلع تنفتح أمام الزائر عديد البوابات أجملها الباب الشرقي المعروف باسم باب" للّة ريحانة" والباب الغربي الذي يفتح على صحن كبير تم تعديله 20 مرة وهو مبلط بالمرمر الأبيض ويتوسطه حوض لتجميع مياه المطار بغرض استعمالها لوضوء المصلين.

وتوجد ثلاث ساعات شمسية تساعد على تحديد أوقات الصلاة. وأول انطباع يحصل لدى الزائر هو نظافة المكان وما يسوده من هدوء وطمأنينة وسكينة. وتفضي أبواب عديدة وواسعة إلى قاعة الصلاة المقامة على أعمدة من الرخام الوردي والأسود.

وتخضع التصاميم إلى مخطط دقيق يمثل فيه الرقم 8 القاعدة الأساسية لعملية اعداد القاعة. بينما تدلت من الجناح المحوري تشكيلات من الثريات من البلور الصافي أي الكريستال تنير المعبر المؤدي إلى المحراب الذي زين بـ 162 قطعة خزف مربعة ذات رسوم وأشكال هندسية ـ وبجانب المحراب يوجد منبر وهو قطعة فريدة من نوعها صنعت كليا من خشب السنديان (الأرز) المجلوب من بلاد ما بين النهرين.


كما تشتهر القيروان بالأضرحة التي كانت تارة مراكز دراسة ملحقة بإحدى الجمعيات الدينية وطورا مدارس قرآنية تضم ضريح أحد الأولياء الصالحين. وقد شيدت على نمط المدرسة المعمارية القيروانية موزعة في المدينة كحبات جوهر براقة لتضفي عليها رونقا خاصا يعكس صورة المدينة العربية العتيقة.

وأشهر هذه الأضرحة، ضريح سيدي الصحبي حيث تحتوي زاوية سيد الصحبي على ضريح أحد صحابة الرسول قدم من شبه الجزيرة العربية ليستقر في القيروان. وكان سيدي الصحبي يحتفظ عنده بكثير من العناية والحرص بثلاث شعرات من لحية الرسول مما يفسر تسميته بحلاق الرسول.

ويتسنى لزائر مقام سيدي الصحبي والذي يمر عبر القاعات الثلاثة المفضية إلى بعضها البعض أن يشاهد بإعجاب مأطورات الجص المنقوش والسقف المصنوع من خشب الأرز المنقوش والخزف التونسي والقبة المزدانة بقطع من البلور الملون والتي يمر من تحتها الزائر ليصل إلى صحن الضريح الجميل.

كما تتميز القيروان بالصناعات التقليدية في مجملها والتي استطاعت أن تصمد وتستمر إذ بوسع المرء أن يشاهد دكاكين صانعي الجلود يعملون لصنع الأحذية والحقائب والأحزمة. أما النحاس فهو يطرق بكل مهارة القطع النحاسية. وتشمل تشكيلة مصنوعاته كل أواني الطبخ التي يتكون من طاقم الزواج. كما يصنع النجار غرف النوم والمكاتب والأرائك ذات النمط القيرواني البحت.

وتعد القيروان عاصمة السجاد، بفضل الأيادي الماهرة التي تمرر خيوط اللحمة وتربط عقد الصوف ثم تدق الخيوط المنسوجة بالخلالة الثقيلة لتحكم ضغطها ثم تقطع العقد المربوطة بالمقص.

ويتم تقييم جودة السجاد حسب كثافة العقد في المتر المربع ومدى شد خيوط اللحمة وإتقان الأشكال الهندسية والصور التي تزين السجاد، ويؤمن الديوان الوطني للصناعات التقليدية رقابة فنية بسند علامة رسمية لكل سجاد يستحيه للمقايس. كما تشتهر القيروان بإنتاج ثلاث أنواع من السجاد القيرواني هي الزربية والعلوشة ثم المرقوم. [/QUOTE]

anona717
10-05-2005, 11:50 AM
سباق خاص للسيارات القديمة في تونس[/color] [/size]


http://www.middle-east-online.com/pictures/biga/_26474_cars-4-10-2004.jpg



تحتضن مسلك فضاء البلفدير فعاليات الدورة الخامسة لسباق السيارات التاريخية بتونس الذي تنظمه بلدية تونس العاصمة بالتعاون مع النادي الوطني التونسي للسيارات.

وأقيم السباق الرئيسي بعد ظهر يوم الأحد بحضور عدد كبير من المشاهدين وأحباء سباق السيارات والسيارات القديمة.

وفاز بسباق صنف ما قبل الحرب العالمية الفرنسي جون جاك شتروب على متن سيارة بوغاتى 51 والتي يعود تاريخ صنعها الى سنة 1927 في حين تم تقسيم سيارات ما بعد الحرب الى قسمين ما قبل 1960 وما بعدها.

وقد فاز بسباق القسم الأول الإيطالي كورادو كوبالينى (فيرارى تستا روسا) وتوج بسباق القسم الثاني الفرنسي جوال بوستال (ا سي كوبرا)

وشهد هذا السباق مشاركة 41 سيارة لأحباء امتلاك سيارات السباق القديمة من فرنسا وإيطاليا وانقلترا وسويسرا والنمسا وألمانيا وهولندا.وكانت السيارات المشاركة بالخصوص من نوع بوغاتى وفيرارى وجاغوار وبورش وكوبرا.

وتجمع هذه التظاهرة الرياضية والثقافية الهامة بين الفرجة والمهارات والقدرات الفنية كما تلعب دورا هاما في النهوض بالسياحة الرياضية في تونس.

وأعرب عباس محسن رئيس بلدية تونس شيخ المدينة في ختام المسابقات عن ارتياحه لارتفاع عدد المشاركين ولقيمة السيارات المشاركة من دورة الى اخرى مبينا ان قدوم هواة السيارات القديمة والفريدة من نوعها في العالم الى بلادنا يؤكد مناخ الأمن والاستقرار الذي تنعم به تونس.

ومن أبرز السيارات التي سجلت حضورها في هذه التظاهرة سيارة غوردينى المصنوعة سنة 1953 ملك الكاتبة الفرنسية التي توفيت في الآونة الأخيرة فرانسواز ساغان وسيارة فيرارى تستاروسا التى يعود تاريخ صنعها الى عام 1957 والتي تفوق قيمتها ثمانية ملايين دولار.

ونقل شيخ مدينة تونس ارتياح المتسابقين للظروف التى وجدوها في تونس من " حسن استقبال وتسامح وأجواء السلم والاستقرار التى تميز تونس بلد الحداثة والتفتح".

ومن جهته أكد الفرنسي تييرى جيوفانونى منظم السباق انه تم "اختيار تونس لتنظيم سباق السيارات التاريخية للمرة الخامسة على التوالي اعتبارا لمناخ الأمن والاستقرار الذي يسودها فضلا عن التعاون الكبير الذي وجدناه من قبل السلط والشعب التونسي وهو ما يفسر تهافت أصحاب هذه السيارات القيمة للمشاركة في هذه التظاهرة بتونس."[/QUOTE]
الروابط التاليه فيها معلومات عن تونس :

http://www.travel4arab.com/vb/showthread.php?t=9706

http://www.travel4arab.com/vb/showthread.php?t=9707

http://www.travel4arab.com/vb/showthread.php?t=9709

http://www.travel4arab.com/vb/showthread.php?t=9711

http://www.travel4arab.com/vb/showthread.php?t=9713

http://www.travel4arab.com/vb/showthread.php?t=8745

anona717
10-05-2005, 12:02 PM
السودان[/color]
http://www.worldlicenseplates.com/jpglps/AF_Sudan.jpg

ليبيا
http://www.worldlicenseplates.com/jpglps/AF_Libya.jpg

http://www.worldlicenseplates.com/jpglps/AF_Tunisia.jpg

http://www.worldlicenseplates.com/jpglps/AF_Algeria.jpg

موريتانيا
http://www.worldlicenseplates.com/jpglps/AF_Mauritania.jpg

http://www.worldlicenseplates.com/jpglps/AF_Somalia.jpg

جيبوتي
http://www.worldlicenseplates.com/jpglps/AF_Djibouti.jpg[/QUOTE]

anona717
10-10-2005, 03:48 PM
.




السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

كل عام وانتم بخير ....

جعلكم الله كغيث إذا أقبل استبشربه الناس وإذا حط نفعهم *

*وإن رحل ظل أثره لهم وبارك لكم في مالكم واهلكم *

*وجعلكم بمطلع الشهر الكريم اجر صيامة وثواب قيام ليله وفرحة خاتمته

وجمعنا واياكم في جنة الفردوس .....اللهم أمين ...

والشهر مبارك على جميع الامة الاسلامية والعربية

وعامة لمنتدى الفراشة الرائع

وخاصة لصديقاتي وحبيباتي الغاليات

انونــــــــــــــ 717 ــــــــــــــــا




.

anona717
10-21-2005, 06:08 AM
تحديث لموضوعات وتقارير سابقة ،، شكرا للزيارة

:frsdehagi

:fragghagi

:frgfd332

:frahtgydd :frahtgydd :frahtgydd

شكرا للاصغاء ،، وسامحونـــــــــــــــــا











انونـــــــــــــــ 717 ــــــــــــــــــــــــــا

عاشقة تونس
10-21-2005, 02:50 PM
اشكرك اخ anona717 (ولو اني في الاول قرات انك بنت ومن ماليزيا وما اعرف كيف انقلبت لرجل ومن السعودية????) على المجهود الرائع في تقديم معلومات عن تونس الخضراء ووصفك الجميل لرحلتك لها ولو سمحت لي اخي العزيز لي ماخذ على بعض الوصف والذي فعلا مسني واساء لي كتونسية تعشق بلدها.. فان مر عليك سائق تاكسي جشع فهو لا يعني انه كله السواق التاكسيات مثله او رجل سيء انه التوانسة كلهم .. الشاذ يحفظ ولا يقاس عليه .. واظنك لا تنكر انه تونس من اجمل الدول وانظفها وناسها من ارقى البشر في التعامل مع السياح العرب والاجانب ومع بعضهم البعض وبشهادة الجميع ولعلمك اخي الكريم كل التصرفات السيئة اليومية موجودة في كل الدول حتى الراقية منها وتونس تعتبر من البلدان الامنة النظيفة المريحة .. انا بصراحة متؤلمة لبعض تعليقاتك برغم روعة اسلوب سردك وفي احيان كثيرة اطرائك فتعليقاتك الساخرة والتي فيها الكثير من التهكم جعلت كل الكلام الجميل يختفي ويبدل الى مرارة في نفسي ..
اخيرا اخي العزيز اتمنى ان تزورنا مرة ثانية وانا ساستقبلك ان شاء الله ولو في اي تجاوز من اي طرف فاعلمني وانا ساتصرف لانه القانون التونسي واضح وجلي ومثل هذه التجاوزات لازم ردعها ويعاقب كل ما يسيء الى سمعة تونس او يتعدى القانون .. والدعوة موجهة للجميع فلا تتاخرون في اعلامي بتاريخ زيارتكم لتونس وان شاء الله ستكون من اروع السفرات في حياتكم .. وتونس تبقى دائما وابدا جميلة ورائعة بناسها وطبيعتها واسلوب تعاملها الحضاري ونظافتها ورقيها الاجتماعي والثقافي والسياحي والسياسي ..
اخي العزيز لا تغضب من كلامي فهو كلام تونسية تغار على بلدها وهو حقيقة .. دمت بخير

anona717
10-23-2005, 04:04 AM
اختي قبل كل شئ قبل الاهانة يا لوفة زوجي هو الذى كتب التقرير وانا مشتركة قديمة هنا ...........

من الواضح انك قبل فترة من دخلتي ،، واننى ارغب التعرف عليك هذا انني ناخذ نزل في سيدى بوسعيد خلف المحطة القطار

وصديقاتي واصدقائي كثيرون هناك الى ..................

اتمنى ان نزور بعض ونتعرف ببعض اكثر ....... داكوووووووور اختي

عسلامة ،، انونـــــــــــــ 717 ـــــــــــــــــا

anona717
11-12-2005, 06:37 AM
:frsdehagi

تحديث لموضوعاتي شكرا للزيارة الكريمة


انونــــــــــــــ 717 ـــــــــــــــــ :frahtgydd :d44des :frgffdd :d44des :frahtgydd ـــــــــــــــا








.

anona717
11-26-2005, 05:17 PM
تحديث خاص بي............ لمواضيعي القديمة اسمحولي

:frashagir :fhgfdhagi :frashagir

شكرا لكم ........

:fkjuiyhag انونـــــــــــــ 717 ــــــــــــــــــ :fererhagi :frafgagir :fererhagi ـــــــــــــــــــــا









.


Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0