المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ارجوا منكم المساعدة ( الكولسترول والحمل )



بنت المنامة
01-18-2005, 01:10 PM
أنا حامل في الشهر الثالث وهو حملي الثالث والحمد لله ولكن اكتشفت من فترة ان معاي كلوسترول فبتعدت عن شرب الحليب واكل اللحوم والدجاج واقتصرت على الاسماك فقط والشاي والخضروات والفواكه فهل اتبع نفس الريجيم في الحمل ام ابتعد عنه لفترة الحمل ؟؟؟؟؟؟؟؟ وعادي في الحمل لو معاي كلوسترول؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ارجوا الاجابة بسرعة مشكورين...........

تركواز
01-18-2005, 01:48 PM
عليك استشارة طبية نساء لهذا الأمر

ومتابعة الحمل في عيادة متخصصة.. وسلامتك.

بنت النيل**
01-18-2005, 03:25 PM
http://alfrasha.com/up/493902820507723122.gif

اهلا غاليتى ....ومرحبا بك فراشة جديدة غالية وعزيزة معنا فى منتدانا ...
شوفى حبيبتى ...

يأتي الكوليسترول Cholesterol من مصدرين أساسيين :
المصدر الأول : يركب الجسم الكوليسترول و يتم معظمه في الكبد ،

أما المصدر الآخر : فهو من تناول اللحوم بأنواعها ، بالإضافة إلى مشتقات الحليب و البيض ..

ينتقل الكوليسترول في الجسم عبر الأوعية الدموية ، و نظراً لعدم انحلاله في الدم ، فإن انتقاله من و إلى خلايا الجسم يتم محمولاً على حوامل تدعى البروتينات الدسمة ، و هناك أنواع عديدة لهذه البروتينات أهمها :
البروتين الدسم منخفض الكثافة ( LDL )
و البروتين الدسم مرتفع الكثافة ( HDL ) .

و فى الـ ( LDL ) يترسب تدريجياً في جدران الشرايين عندما ترتفع كميته في الدم مسبباً تثخناً ( تصلباً ) في الجدران ، و هذا ما يؤدي إلى حدوث تضييق في لمعة ( سعة ) الشريان ، و يدعى ذلك بالتصلب العصيدي ( Artheriosclerosis ) .

إن ارتفاع الـ ( LDL ) يزيد من خطر حدوث تضيق الشرايين و الأزمات القلبية ، و لهذا يدعى بالكوليسترول السيئ.

أما الـ ( HDL ( فيحمل الكوليسترول بعيداً عن الدم و جدر الشرايين ، عائداً إلى الكبد و لهذا يدعى بالكوليسترول الجيد ، و إن ارتفاع مستواه في الجسم يخفض من خطر حدوث الأزمات القلبية و العكس صحيح .

أما بالنسبة للشحوم الثلاثية ( TG ) فهي مركبات تتواجد بها الشحوم في الكائنات الحية ، مصدرها الرئيسي من الطعام ، كما أن الجسم يقوم بتركيبها ، إن علامة الـ ( TG ) بتصلب الشرايين قد تكون غير مباشرة ، فارتفاع الـ ( TG ) قد يترافق مع انخفاض الـ ( HDL ) الكوليسترول الجيد ، و أحياناً ارتفاع الـ ( LDL ) الكوليسترول السيئ. و هذا قد يؤدي إلى الإصابة بتصلب الشرايين .


مستوى الكوليسترول النافع النموذجى فى الدم ( العالى الكثافة )HDLيجب أن يقل عن 200 mg/dL.
وأن يقل مستوى الكوليسترول الضار LDL(منخفض الكثافة) عن 120 mg/dL.
قيمة الكوليسترول النافع: أكثر من 35 mg/dL.
.
أسباب زيادة الكوليسترول:
زيادة كوليسترول الدم تكون عادة نتيجة استعداد وراثى أو نتيجة العادات الغذائية السيئة مثل الإسراف فى تناول الأطعمة الغنية بالكوليسترول والأحماض الدهنية المشبعة أو الأحماض الدهنية ذات التركيب الضار (ترانس) أو نتيجة خلل فى الغدد الصماء أو مرض السكر.

الكوليسترول الحميد
انخفاض مستوى الكوليسترول الحميد (عالى الكثافة) يشكل خطرا كبيرا ويعرض صاحبه للإصابة بأمراض الشرايين التاجية.
قياس الكوليسترول فى الدم
عند اكتشاف زيادة الكوليسترول فى الدم يجب التأكد من دقة التحليل والقياس ويجب أخذ أكثر من عينة لإعادة التحليل قبل اتخاذ أى سياسة علاجية ويوصى عادة بأخذ ثلاث قياسات للكوليسترول فى ثلاثة عينات منفصلة للمريض بعد صيام 12 ساعة وعلى عدة أيام متتالية.

علاج زيادة كوليسترول الدم
يعتمد خفض كوليسترول الدم على
1- اتباع نظام غذائى خاص.
2- العلاج بالأدوية الخافضة للكوليسترول وهى المعروفة باسم ستاتنز (Statins). ولانك حامل فيجب الامتناع التام عن تناول ادوية تخفيض مستوى الكوليستيرول فى الدم لما لهذة الادوية تأثير خطير على الجنين ...

لكن هناك مبادئ أساسية يجب اتباعها للتخفيض من ارتفاع الكولستيرول اهمها :

.الابتعاد عن السمن الحيواني و البلدي و الزبدة و الكريمة و القشدة ، و يسمح باستعمال السمن المصنوع من زيت الذرة

.يفضل استخدام زيت الزيتون أو زيت الذرة أو زيت دوار الشمس في طهي الطعام ، أو يضاف إلى السلطات . و يفضل تجنب زيت جوز الهند و زيت النخيل و الزيوت النباتية ( Vegetable Oils ) دون تحديد لنوعها .

.أفضل أنواع اللحوم : السمك و الدجاج ( بدون الجلد ) ، و ينصح بالإقلال من اللحوم السمينة بشكل عام و تجنب الدهون في اللحوم، و يفضل أكل اللحم مشوياً أو مسلوقاً ( و ليس مقلياً ) ، و ينصح بتجنب الأطعمة المقلية و المقالي بشكل عام .

.الابتعاد عن صفار البيض و المخ و الكبد و الكلاوي ، و يسمح ببيضتين في الأسبوع ، أما بياض البيض فمسموح به ، و ينصح بالإقلال من الجمبري و الأستاكوزة و القشريات عموماً ..

.ينصح بالاعتدال في تناول الحليب أو اللبن قليل الدسم و الجبن قليل الدسم،أما الحليب المقشود ( skimmed milk) و الجبن منزوع الدسم ، فيمكن تناولها دون قيود .

.ينصح بتجنب الحلويات العربية و الأفرنجية و الشوكولاته و الآيس كريم و الكريمات و المشروبات الغازية ، إلا إذا كانت من نوع ( دايت ) .

.يسمح بالقليل من المكسرات ( Peanuts ) مثل الفول السوداني و الفستق و البندق و الجوز لأنها تحتوي على زيوت غير ضارة ، و لكنها غنية جداً بالسعرات الحرارية ( و يفضل الامتناع عنها ) .

.ينصح بتناول الخبز الأسمر ( و لو كان رقيقاً ) ، و الإكثار من الخضار و الفواكه خاصة التفاح والبرتقال و الاعتماد على النشويات مثل البطاطس و القمح ( الجريش و الفريك ) و المعكرونة بدلاً من الاعتماد على الدهون .

ينصح بممارسة رياضة المشي لمدة 20-30 دقيقة يومياً ، أو 3-4 مرات أسبوعياً على الأقل .

وبالتالى اختى لو اتبعتى هذة النصائح ان شاء الله لن يحدث لكى مضاعفات اثناء الحمل لان عادة ارتفاع الكولستيرول ممكن ان يسبب ارتفاع فى ضغط الدم وهو ما يسبب تسمم الحمل لذلك وجب عليك الاعتناء بغذائك مع ممارسة المشى اذا كانت حالتك اثناء الحمل تسمح بذلك مع الاهتمام بالتغذية الصحية ان شاء الله لا يحدث اى مشاكل ...

وبحثت لكى على نقل طبى اخر للاستفادة :
الغذاء والكوليسترول:
سواء كنت تريد إنقاص الوزن أو تقليل مستوى الكوليسترول في الدم، أو كنت تريد المحافظة على الصحة، فأنت مطالب في جميع الأحوال باتباع نظام غذائي يتميَّز بقلة احتوائه على الدهون وبكثرة احتوائه على الألياف. ولهذا حددت منظمة الزراعة الأمريكية ومنظمة الصحة وخدمات الإنسان الأمريكية قواعد أساسية للتغذية المثالية، وهي:

1/ اختر الأغذية قليلة الاحتواء على الدهون وخصوصاً الدهون المشبَّعة (الحيوانية): هذه تعد أهم قاعدة غذائية للراغبين في إنقاص الوزن أو إنقاص مستوى الكوليسترول. فالدهون بصفة عامة هي عنصر غذائي مركز بالطاقة أو السعرات الحرارية، علاوة على أنَّ الجسم لا يبذل مجهوداً في تحويلها إلى شحوم مختزنة بالجسم، فالتقليل منها مهم لأنَّه يقلل من فرصة حدوث مشكلات القلب والشرايين وزيادة الوزن وحدوث السرطانات.

ولهذا تعدُّ اللحوم الحمراء والطيور أكبر مصدر للدهون ومشبعة بالكوليسترول، وللحد من هذا لا بد من :

¨ نزع القطع الدهنية في اللحوم، واختيار اللحوم الخفيفة مثل البتلو والابتعاد عن او التقليل من لحم الضأن.

¨ نزع جلد الدجاج عند الطهي، واختيار الأجزاء الفاتحة منه (الصدر) لأنَّها أقل احتواء على الدهون من الأجزاء الغامقة.

¨ تعد الأرانب أفضل البدائل للدجاج لأنَّها قليلة الدسم، بينما لا بد من تجنب لحم الطيور مثل البط والأوز لارتفاع نسبة الدهون فيها.

¨ التقليل من تناول أعضاء الحيوانات مثل الكبد والكلاوي والمخ، واللسان، والقوانص.

¨ تناول اللحم الأحمر أو لحم الطيور مسلوقاً أو مشوياً وتجنب الزيت والسمنة.

¨ اجعل لك نظاماً بحيث تتناول اللحم الأحمر بمعدَّل مرة واحدة اسبوعياً وتناول لحم الدجاج أكثر من مرة أسبوعياً.

¨ اجعل السمك البديل عن اللحم والدجاج، فهي تحتوي على نسبة قليلة من الدهون وخصوصاً الأسماك التي تعيش في المياه الباردة (السردين، التونا، الماكريل) وهي مصدر جيد للبروتين ومصدر جيد للمعادن مثل الكالسيوم المتوفر في (السالمون، السردين) وأيضاً الفسفور والمنجنيز. ومصدر جيد للزنك والفلورايد والنحاس واليود، وهي تحتوي على نسبة مرتفعة من فيتامين (ب) المركب (النياسين، البيريدوكسين –فيتامين ب6– وفيتامين ب12) وعلاوة على هذا كله فهي تحتوي على نسبة منخفضة من الكوليسترول.

2/ البيض واللبن ومنتجاته وعلاقته بالكوليسترول وطرق اختياره:

من المعروف أن اللبن مصدر جيد للكالسيوم الذي هو معدن ضروري لصحة الجسم ونمو العظام والأسنان للأطفال، خصوصاً في طور النمو وسن المراهقة والبلوغ، وللنساء في الحمل والولادة، حيث يحتاج الطفل إلى 3 وجبات من الزبادي ...

اتمنى لكى كل الخير والصحة والعافية ... شكرا

بنت المنامة
01-18-2005, 04:06 PM
أشكر لك تلك المعلومات القيمة والمفيدة أختي بنت النيل وأرجوا ان تقبلوني صديقة جديدة في منتديات الفراشة

بنت النيل**
01-18-2005, 05:12 PM
اكيد حبيبتى انتى اصبحتى اخت لنا فى الله وصديقة غاليه علينا جميعا ... وان شاء الله تسعدى معنا وتجدى هنا كل ما يريحك ويطمئنك ... تحياتى لك ...

دمعة سحاب
08-16-2010, 03:35 AM
للرفع


Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0