المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : موسوعة شاملة عن فوائد جميع انواع الفيتامين للجسم (( دمج جميع المواضيع ))



moonlady75
10-03-2005, 10:56 AM
العادات الغذائية السليمة ـ ما يحتاجه جسمك في مراحل العمر المختلفة بغض النظر عن عمرك، فإن جسمك بحاجة إلى حمية معينة. هذا القسم يسلط الضوء على احتياجات جسمك منذ الطفولة إلى عمرك الذهبي وموضوعات معينة لأخذها بعين الاعتبار. سوف يساعدك على تخطيط وجباتك ووجبات عائلتك.
مرحلة الطفولة
مرحلة المراهقة
سن البلوغ
الحمل
فوق خمسين عاماً

*******************************************

مرحلة الطفولة:-

إن السنوات الأولى من عمر الطفل مهمة جداً حيث يتم وضع الأساس لمستقبل صحته الجيدة. بما أن الطعام والغذاء هما الأساس في بناء العظام القوية، الأسنان، العضلات، الأنسجة المتمتعة بالصحة، فإن هناك العديد من الأشياء التي يمكن أن تفعليها لتمنحي طفلك البداية الجيدة في حياته. والغذاء الجيد يوفر حمايته من الأمراض.

ما الذي يجب أن أقدمه لطفلي؟
الأطفال دائماً بحاجة إلى غذاء صحى ومتوازن وغني بالفواكه، الخضروات, والنشويات. ويجب تشجيعهم على اختيار أنواع مختلفة من الأطعمة لضمان حصولهم على الأغذية المتنوعة التي يحتاجونها ليظلوا متمتعين بصحة جيدة.
عندما يبدأ طفلك المدرسة ستلحظين أنه بدأ ينمو بسرعة وأنه أصبح أكثر نشاطاً. ومقارنة بحجم أجسام الراشدين، فإن حاجة الأطفال إلى الطاقة والأغذية أكثر. شهية الأطفال القوية للطعام عادة تعكس حاجتهم الحقيقية للغذاء.
مع ذلك، فإن عدد الأطفال ذوي الوزن الزائد أو الذين يعانون من السمنة متزايد. شجعي طفلك ليكون نشطاً بقدر الإمكان (شجعيه على لعب كرة القدم، السباحة، ركوب الدراجة وغيرها من الأنشطة). والأغذية التي تمدهم بالطاقة الكافية خلال الوجبات المتكررة والوجبات الخفيفة تلك التي تحتوي على مجموعات الأطعمة الرئيسة القليلة الدهن والسكر. حتى إذا كان وزن الطفل زائداً فهو بحاجة إلى الأغذية الضرورية للنمو والتطور.

الحديد

نقص الحديد شائع بين الأطفال، على وجه الخصوص الفتيات، لأن حاجة أجسامهم للحديد كبيرة والأغذية المتناولة غالباً قليلة، بالذات إذا كانت نسبة اللحوم المتناولة قليلة أو معدومة.
إن الأطعمة الغنية بفيتامين سي والتي يتم تناولها في نفس الوقت تزيد من امتصاص الحديد، مثل كأس عصير مع الوجبة المسائية . الموارد الجيدة للحديد تضم اللحوم (بالذات اللحوم الحمراء والكبدة)، الأسماك بالإضافة إلى الفاصوليا، العدس، الخضروات والحبوب.

الأطعمة الغنية بالكالسيوم

الكالسيوم عنصر رئيس في نمو العظام والأسنان. تأكدي من أن طفلك يتناول حليباً كافياً وجميع منتجات الألبان. وموارد الكالسيوم الجيدة تشمل الحليب، الجبن، اللبن، الزبادي، فول الصويا واللوز.

الأطعمة الغنية بالفيتامينات (أ)، (ج)، (د)

فيتامين (أ) ضروري لصحة البشرة، النظر الجيد, ونمو الخلايا. وغالباً تفتقر إليه أغذية الأطفال. والموارد الجيدة لفيتامين (أ) هي الحليب، الزبدة، الخضروات، الجزر والمشمش.
فيتامين (ج) ضروري للنمو, ولنظام المناعة. ويساعد كذلك على امتصاص الحديد. الأطفال الذين يتناولون القليل من الفواكه والخضروات دائماً يفتقرون إلى فيتامين (ج). والموارد الجيدة لفيتامين (ج) هي الفواكه الحمضية والعصائر، البطاطس والطماطم. فيتامين (د) ضروري للجسم لأنه يساعد على تموين الدم بالكالسيوم الذي يضمن سلامة العظام. المصدر الأساس هو عملية تعرض البشرة لضوء الشمس. والأغذية الغنية بفيتامين (د) هي
الأسماك، حبوب الإفطار الغنية والسمن النباتي.

كيف أضمن لطفلي غداءً صحياً متكاملاً؟

مثل الوجبات الآخرى، يجب أن يحتوي الغداء الصحي المتكامل على مجموعة متكاملة من الأغذية الجيدة، على الأقل يجب أن يحتوي على عنصر واحد غني بالكربوهيدرات (مثل ساندوتش، طبق مكرونة)، بعض البروتينات، (مثل الجبن، التونة)، بعض الفواكه، بعض الحلويات المغذية (مثل قطعة كيكة فواكه) وكأس حليب أو عصير. والعلب الأكثر ملاءمة لحمل الغذاء هي العلب الكرتونية.

نصائح مهمة عن علب الغداء.

ـ الساندوتشات هي الخيار الشائع للغداء المتكامل. وبالنسبة لخيار أكثر صحةً، استخدمي شرائح خبز سميكة أو دائرية. واختاري جميع خيارات الوجبات. الحشوة الصحية تضم لحماً قليل الدهن مثل الديك الرومي، الأسماك (تونة)، الجبن الأبيض أو الموزريلا، البيض أو الموز المهروس.
ـ تأكدي من أن طفلك يتناول قدراً كافياً من الفاكهة والخضروات يومياً. أيضاً يمكنك إضافة شرائح السلطة والخضروات.
ـ للتنويع، يمكنكِ استخدام أنواع مختلفة من الخبز. النشويات الأخرى الغنية بالكربوهيدرات التي يمكن أن تجربيها تشمل المكرونة، الأرز، البطاطس، شرائح البيتزا مع لحم قليل الدهن، الأسماك أو الخضروات.
هل يمكن أن يشتمل الغذاء على شيبس وحلويات؟
الأطعمة العالية الدسم والحلويات مثل الكيك، البسكوت، الشكولاته، الشيبس يمكن أن تضم إلى الغداء الصحي لكن يجب أن تشكل جزءاً بسيطاً وليست هناك ضرورة لاستثنائها نهائياً. لكن إذا بدأت تشكل جزءاً كبيراً من الغداء المتكامل، و عليك استبدالها بخيارات أكثر صحةً.
لم لا يحتوي الغداء على الزبادي أو الفورماج فريه؟

******************************************

مرحلة المراهقة :-

المراهقون دائماً بحاجة إلى الأغذية أكثر من غيرهم. في أثناء فترة المراهقة تظهر مجموعة من التغيرات الفسيولوجية تصحبها سرعة في النمو وزيادة في حجم العظام والعضلات. لذلك فإن هذه الفترة تعد حاسمة وتتطلب غذاءً جيداً لبناء العظام ودعم الطول والوزن ونمو العضلات. ويجب أن تكون الأغذية التي يتناولونها داعمة لنموهم وتحسين صحتهم.

ما الطعام الذي يجب أن يتناوله ابني المراهق؟

الشباب المتمتعون بصحة جيدة لديهم شهية كبيرة للطعام ومهم جداً أن يتناولوا أغذية ذات قيمة غذائية عالية في شكل وجبات متوازنة بدلاً من الوجبات الخفيفة الغنية بالدسم، السكر أو الملح. حاولي تشجيعهم على أكل الفواكه، اللوز، الزبادي، فورماج فريه والفواكه الجافة كوجبات خفيفة بدلاً عن الحلويات والشيبس.
الحديد
أظهرت البحوث أن المراهقين من الجنسين يحصلون على كميات قليلة من الحديد. إن النمو السريع المتوازي مع نمط الحياة السريع بالإضافة إلى خيارات الأغذية الفقيرة يمكن أن يؤدي إلى فقر الحديد أو الأنيميا. يجب على الفتيات أن ينتبهن إلى الحديد لأنهن يفقدن مخزونهن من الحديد شهرياً عند الطمث. الأطعمة الغنية بفيتامين (ج) التي يتم تناولها في نفس الوقت، تساعد على زيادة امتصاص الحديد. مثل تناول كأس عصير برتقال مع الوجبة المسائية. الموارد الجيدة للحديد هي اللحوم (اللحوم الحمراء والكبدة)، الأسماك، الحبوب (الفاصوليا، العدس) الخضروات والحبوب الغنية.

الأطعمة الغنية بالكالسيوم

الكالسيوم مهم جداً لنمو العظام والأسنان. ويجب تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم يومياً. أغنى الموارد بالكالسيوم ويشكل غذاء غالبية الناس هو الحليب ومنتجات الألبان. كمية الكالسيوم التي يحتاجها المراهقون تتراوح ما بين 800 إلى 1000 جرام في اليوم. إن تناول كأس حليب في اليوم وقطعة صغيرة من الجبن، أو كأس زبادي سوف يضمن لك بإذن الله الحصول على كمية الكالسيوم الكافية. موارد أخرى للكالسيوم تشمل فول الصويا واللوز.
**********************************


سن البلوغ :-

بتناول الأغذية الصحية، يمكننا المحافظة على أوزاننا وبالتالي تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المتعلقة بالتغذية. مثل أمراض القلب والسرطان. اضمني لنفسك الصحة الجيدة والحيوية في وقت قصير مع أسنان متعافية، نظام مناعة قوي، طاقة وافرة ووزن مثالي.

ما الذي يجب عليّ تناوله كشخص بالغ؟

في نهاية سن المراهقة، في المتوسط، تقل الطاقة المطلوبة وتستمر في النقصان كلما تقدم بك العمر. وعندما تقل التغيرات الكيميائية التي تؤمن الطاقة الضرورية، فمن الضروري الانتباه إلى كمية الدهن والسكر التي نتناولها. يجب اتباع نظام الغذاء الصحي الرئيس الذي يحتوي على مجموعة الأطعمة الخمسة وهذا يعني تناولك للعديد من الأطعمة المختلفة لضمان حصولك على كربوهيدرات، بروتينات، ألياف، فيتامينات ومعادن متوازنة. كما يجب أن تولي انتباهاً خاصاً لموضوع بناء العظام والسيطرة على الوزن. وهي كما يلي :-
الأساسيات – كيفية الحصول على غذاء صحي و متوازن

ما الغذاء المتوازن ؟

للغذاء الصحي المتوازن فوائد كثيرة، منها إمداد الجسم بالغذاء الذي يحتاجه للقيام بوظائفه على أكمل وجه، والطاقة الضرورية. والاختيارالصحيح للأطعمة يساعدنا على محاربة العدوى و الوقاية من الأمراض. يمكن تقسيم الطعام إلى خمس مجموعات رئيسة تتشابه في فوائدها الغذائية. ويشتمل الغذاء المتوازن على أنواع متعددة من مجموعات الطعام الخمس الرئيسة بالإضافة إلى الكثير من الماء والسوائل. ويجب أن يمدنا بمقدار كافٍ من السعرات الحرارية للحصول علىالوزن الصحي المطلوب .
ويجب أن يضم جميع الأغذية الضرورية التي نحتاجها يوميا".

هل تحصل على الغذاء المتوازن ؟

يطلب منا الخبراء باستمرار أن نأكل طعاما متوازنا و يفهم معظمنا من ذلك أن عليه الإكثار من تناول الفواكه والخضروات والتقليل من الأطعمة الغنية بالسكريات والدهنيات. لكن ما الحقيقة ؟ ما الأطعمة المفيدة؟ وهل علينا تجنب تناول أطعمة معينة؟ مم يتكون الغذاء المتوازن؟ كيف نحصل عليه بطريقة سهلة؟

سيصاب معظمنا بصدمة شديدة إذا شاهدنا نتائج تحليل أغذيتنا بواسطة خبراء التغذية، حيث إننا نعتقد أن طعامنا اليومي هو غذاء صحي ولكن الواقع غير ذلك. و يوضح الباحثون أن أغلبنا لا يحصل على الفواكه والخضروات والكربوهيدرات بالقدر المطلوب وعلى الرغم من انتشار الأطعمة قليلة الدسم فإنَّ المقتصرين على تناولها من المحتمل أن يعرضوا أنفسهم للأضرار نفسها المترتبة على تناول الأطعمة الدسمة.

ها هي حقائق الأطعمة–الأساسيات التي عليك وضعها نصب عينيك سواء كنت تتناول إفطارك بسرعة، أو كنت تستمتع بحفل عشاء في الخارج أو غيره. فإن كمية الطعام التي تتناولها تختلف تبعا لعمرك، وما إذا كنت ذكراً أو أنثى، مدى نشاطك، ما إذا كنت مريضاً، أو تسعى إلى تقليل وزنك، لكن النسب تنطبق على كل فرد. لدينا حقائق عن الأطعمة التي يجب أن تضاف إلى غذائك وكميتها والسبب، إضافة إلى بعض الوسائل التي ستساعدك في الحصول على غذاء متوازن.

الخبز والحبوب والبطاطس

إلى أي مجموعة تنتمي؟
جميع أنواع الخبز، رقائق الإفطار، الأرز، المكرونة، الكسكس، السميد، الشعير، القمح، وجميع أنواع الطعام المصنوعة من الدقيق والحبوب تنتمي إلى مجموعة الكربوهيدرات التي تشمل أيضا البطاطس والبطاطا الحلوة.
لماذا يجب علينا تناولها؟
جميع هذه الأغذية غنية بالكربوهيدرات - المصدر الرئيس للطاقة في أجسامنا. الأصناف التي لم يطرأ عليها أي تغير والتي مازالت تحتوي على قشرتها الخارجية المعروفة بالنخالة مثل الخبز الأسمر ذي النخالة و المكرونة كاملة القمح السمراء فهي تمدنا بالعديد من الألياف التي تساعدنا على المحافظة على جهاز هضمي سليم. كما تمنحنا الكربوهيدرات وبعض فيتامينات (ب) والقليل من الكالسيوم والحديد.
ما الكميّة التى أحتاجها ؟
تناول الكثير من الأطعمة! توصي الإدارات الصحية في العديد من الدول بأن نسبة 50% إلى60% على الأقل من السعرات الحرارية التي نحصل عليها يومياً يجب أن تأتي من تلك المصادر الكربوهيدراتية .
نصائح مهمة :
1- تأكد من أن هذه المجموعة هي المكون الرئيس لجميع وجباتك، بحيث تشغل ثلث الطبق في الوجبات الرئيسة .
2- تناول الأغذية الغنية بالألياف، والكربوهيدرات غير المعدلة.

الفواكه والخضروات :-

ماهي؟
تشمل جميع الفواكه والخضروات الطازجة، بالإضافة إلى المنتجات المثلجة والمعلبة من الفواكه أو الخضروات، وكذلك العصيرات أو الفواكه المجففة.

لماذا يجب عليّ تناولها؟
الفواكه والخضروات غنية بالألياف والفيتامينات (خصوصا فيتامين ج، الكاروتينات وحمض الفوليك) والأملاح المعدنية (والتي تشمل البوتاسيوم الضروري للمحافظة على مستوى ضغط الدم) كما تحتوي على مواد حديثة الاكتشاف تعرف علمياً بالكميائيات الضوئية وتمدنا بخصائص صحية كما تساعد على الوقاية من العديد من أنواع السرطان وأمراض القلب وأمراض أخرى. الفواكه والخضروات تحتوي على سعرات حرارية قليلة لذا تناولها بحرية.
ما الكمية التي أحتاجها؟

كل الكثير! ينصح خبراء التغذية بتناول خمس حصص يومياً من الفواكه والخضروات. من الممكن أن تكون الحصة قطعة من الفاكهة أو كأساً من العصير أو إناء صغيراً من الخضار.

أفضل النصائح:

- يتناول الإنسان العادي ثلاث حصص يومياً، لذا حاول زيادة هذا المقدار إلى خمس حصص.
- إذا كنت تدخن فإنك ستحتاج إلى المزيد من فيتامين ج، عن الإنسان الطبيعي، لذا فإنه من الأحرى بك تناول خمس حصص يوميا.

اللحوم والأسماك :-

و تشمل جميع الأسماك و اللحوم و البيض بالإضافة إلى البقوليات البديلة مثل فول الصويا و بروتينات الخضراوات.
لماذا يجب علي تناولها؟
هذه الأطعمة تحتوي على البروتين والحديد والزنك بدرجات متفاوتة. تؤدي البروتينات دوراً رئيساً في جهازنا المناعي وبناء أجسامنا. تتكون البروتينات من الأحماض الأمينية، وأهمها الأحماض الأمينية الرئيسة التي لا يمكن تصنيعها داخل الجسم ولابد من الحصول عليها عن طريق الغذاء. وظيفة الحديد الرئيسة هي نقل الأكسجين من الرئتين إلى جميع خلايا الجسم.
ويمكنه أيضا زيادة مقاومتنا للعدوى والمساعدة في عملية الشفاء. يتسبب نقص الحديد أو امتصاصه في حالة مرضية تعرف بالأنيميا التي من أعراضها الضعف العام ونقصان الطاقة.

ما الكمية التي نحتاجها؟
يحتاج أغلب الناس إلى تناول كميات معتدلة من البروتين. توصي منظمة الصحة العالمية بأن تكون نسبة السعرات الحرارية اليومية من البروتين من10 إلى 15%. كما يوصي أخصائيو التغذية بعدم الإكثار من تناول اللحوم الحمراء بحيث لا تتعدى حصة واحدة في اليوم وذلك للوقاية من السرطان ويوصون بتناول خليط من الأطعمة التي تشتمل عليها هذه المجموعة.
جرب تناول الأسماك (خصوصا الأسماك الدهنية مثل السالمون والساردين والماكريل) مرتين في الأسبوع، وذلك لاحتوائها على نوع من الأحماض الدهنية يعرف باسم أوميجا-3 الذي يقلل من خطر الإصابة بالسكتة القلبية أو الدماغية.

أفضل النصائح:
1- إذا كنت تعاني من تقلبات مزاجية وإحباط فتأكد أنك تتناول الكثير من البروتين لأنه ينتج مواد تحفز الدماغ لإنتاج الإندورفينزسيراتونين والنور أدرينالين، أو هرمونات السعادة.


منتجات الألبان

لجميع مشتقات الألبان من أجبان متنوعة و الزبادي و اللبن ...إلخ على أن الزبدة و المارجارين لا تدخلان تحت هذا التصنيف .

لماذا يجب عليّ تناولها ؟
تعد منتجات الألبان أكبر مصدراً للكالسيوم، كما تمدنا بالبروتين وفيتامين أ، ب1، ب12 وفيتامين د بالإضافة إلى الزنك والفوسفور. والحصول على كمية كافية من الكالسيوم في الطفولة ضروري للمساعدة على الوقاية من مرض هشاشة العظام عند الكبر. حتى سن الثلاثين تقريبا يستطيع الجسم بناء مخزون من الكالسيوم. وبمجرد وصولك إلى ما يعرف بقمة الكثافة العظمية، يبدأ الجسم بفقدان الكالسيوم تدريجيا و بالتالي ترق العظام. وتناول كمية كافية من الكالسيوم بعد وصولك إلى القمة سيساعدك على تقليل هذا النقصان.

ما الكمية التي أحتاجها ؟
الكمية المقترحة يوميا من الكالسيوم تبلغ 800 ملجم ,و يمكن الحصول عليها عن طريق تناول كوب من الحليب أو علبتي زبادي أو 80 جم من الجبنة الصلبة .

أفضل النصائح :
1- يحتاج الأطفال إلى الكالسيوم لبناء عظام سليمة وصحية. وتحتاجه النساء في جميع مراحل العمر للوقاية من هشاشة العظام لاحقا، وليس فقط عند انقطاع الحيض.
2- يساعد الكالسيوم العضلات على الحركة، نبض القلب، تخثر الدم، ووظائف الأعصاب. فإذا كنت تعاني من تشنجات أوضعف في العضلات، فعليك تناول الأغذية الغنية بالكالسيوم.
3- أنت بحاجة إلى فيتامين د ليتمكن جسمك من امتصاص الكالسيوم، وهي ليست مشكلة في الشرق الأوسط لأن أجسامنا تنتجه بتعرضها للشمس.

الدهون والسكريات :-

ما هي؟
الزيوت والزبدة والمارجرين والقشطة التي لها علاقة بالسكريات أيضا. الأطعمة المحتوية على الدهون والسكريات مثل الكيك والبسكويت , المقرمشات والحلويات، الشوكولاته والمقليات.

لماذا يجب عليّ تناولها؟
تمدنا الدهون بالأحماض الدهنية الضرورية والمهمة للأعصاب. اختر الدهون الغنية بالأحماض الدهنية غير المشبعة المتعددة أو الأحادية، مثل زيت دوار الشمس أو زيت الزيتون.

ما الكمية التي نحتاجها؟
من الخطأ أن نعتقد بأن الأطعمة الحقيقية مثل الزبدة والكريمة تزيد الوزن، ومن الصحي تناول الأطعمة المنخفضة السعرات الحرارية. على أي حال فإن الأطعمة القليلة الدسم من الممكن أن تكون عالية السكر. يقترح أخصائي التغذية أن لا تتعدى نسبة الدهون والسكريات حصتين يومياً، وكجزء من الغذاء المتوازن علينا الاستمتاع بهذه الأطعمة من وقت لآخر. يجب تقليل تناول السكريات لأنها تساهم في تسوس الأسنان.

أفضل النصائح :
- تذكرأن هذه الأطعمة ليست سيئة إلا إذا تم الإفراط في تناولها، لذا عليك انتقاء الأنواع الجيدة وإضافتها بكميات قليلة جدا لتحسين المذاق.

المشروبات :-

ما هي ؟
تضم المشروبات الماء، عصيرات الفواكه، الشاي والقهوة.

لماذا يجب عليّ تناولها؟
يتكون معظم جسم الإنسان من الماء، لذلك تعد المشروبات في غاية الضرورة للحفاظ على توازن سوائل الجسم. الماء هو أساس جميع وظائف الجسم وأي جفاف طفيف بإمكانه أن يحدث أثراً بالغاً في شعورنا وفي كفاءة الوظائف التي تؤديها أجسامنا. والمعروف أن الشاي والقهوة يحتويان على الكفايين الذي يعمل على رفع ضغط الدم ويزيد ضربات القلب و لكن إذا تم تناولها بكميات قليلة فإن كليهما يعد عاملاً جيداً مضاداً للأكسدة. عادة تعد عصيرات الفواكه مصادر جيدة لفيتامين ج، كما يعد الحليب أحد المصادر الرئيسة للكالسيوم.

ما الكمية التي أحتاجها؟
علينا أن تناول حوالي 2.25 ليتر من السوائل يوميا. وإذا كنت تتناول الألياف، عليك شرب مقدار أكبر من السوائل لأنها ستساعدك على الهضم. أفضل مشروب في الغالب هو الماء.

أفضل النصائح :
1- احتفظ بقارورة من الماء في مكتبك وتأكد من شربها قبل انتهاء الدوام.
2- جرب تناول كوب من العصير صباحاً كجزء من وجبة الإفطار، واستبدل المشروبات الغازية بعصيرات طازجة في أثناء تناولك للوجبات.
3- إذا كنت كثير الحركة أو من الأشخاص المكثرين من تناول الأملاح فعليك مضاعفة السوائل التي تتناولها، خصوصاً في الدول الحارة حيث إن الجسم يفقد كمية كبيرة من السوائل في صورة عرق.

************************************************** ***********************نصائح عامة :-

عند تسوقك في المرة المقبلة، جرب شراء نوع من الفواكه أو الخضار لم تجربه من قبل أو لم تكن تحبه في طفولتك. المذاق يتغير، و من الجيد أن تكتشف شيئا جديدا سواء لجسمك أو لغدد التذوق لديك.


ينصح العديد من خبراء التغذية بأكل الخضروات والحمضيات يوميا للتأكد من الحصول على خليط من الفيتامينات والأملاح المعدنية في غذائك.


قام بعض الطهاة بالتخصص في مجال الغذاء الصحي المعتمد أساساً على الكربوهيدرات و كمية متوسطة من البروتينات والقليل من الدهنيات المتوازنة. وجبات الباستا الإيطالية، الوجبات الشرقية، ووجبات البحر المتوسط قائمة على الحبوب والرز والشعير لذلك نعدها مثالية.


استخدم ما تشربه وتأكله بين الوجبات كفرصة للحصول على قدر كافٍ من الفيتامينات مثل فيتامين ج من العصيرات، الكالسيوم من الحليب، وتناول الكثير من الماء. والوجبات الخفيفة التي ننصحك بها تضم كأساً صغيرة من الزبادي مع 10 جم من اللوز المطحون؛ شرائح المنجو؛ وإناء من الرقائق القمحية مع حليب قليل الدسم؛ سلطة فواكه طازجة مع مقدار قليل من اللبن.


قد تعتاد غدد التذوق لديك على مستويات معينة من الدهون، السكر والملح، لذلك إذا حصلت على كمية أقل من المعتاد يبدو لك أن الطعم قد تغير. ولكن يمكنك التعود على المذاق الجديد وذلك بتخفيض الكميات التي اعتدت عليها تدريجيا.
************************************************** *****************
الحمل :-

الأغذية الجيدة تساعد جسم المرأة على الاستعداد للأمومة. إن العملية المعقدة التي تظهر في أثناء الحمل تتطلب غزارة في تموين البروتينات، الفيتامينات والمعادن للأم وطفلها. إذا حصل جسم المرأة على مخزون وافر من الأغذية خلال الأشهر أو السنين قبل الحمل فإن الطلب الإضافي في أثناء الحمل يمكن تلبيتة بملاءمة بسيطة في غذاء الحامل. إذا كان مخزون الأغذية منخفضاً في بداية الحمل، فسوف تكون الحامل عرضة للمخاطر المتعلقة بالأغذية مثل الأنيميا أو صعوبات الحمل.

ما الغذاء الذي يجب أن أتناوله في أثناء الحمل؟

في أثناء الحمل يجب أن تتأكدي من أن غذاءكِ يمدكِ بالطاقة الكافية والمواد الغذائية التي يحتاجها طفلكِ لينمو, ويحتاجها جسمكِ ليتعامل مع التغيرات التي تطرأ عليه. بالرغم من أنكِ تدعمين نمو طفلكِ، أي أنكِ تتناولين الطعام لكليكما، هذا لا يعني انكِ بحاجة لتناول كمية طعام مضاعفة. إذ إن نوعية الطعام هي الأهم وليست الكمية.
تناولي أطعمة متنوعة تشتمل على:
ـ الكثير من الفواكه الطازجة والخضروات، تناولي خمسة بروتينات في اليوم.
ـ الكثير من الأطعمة النشوية مثل الخبز, المكرونة، الأرز والبطاطس.
ـ البروتينات مثل اللحوم القليلة الدهن والدجاج، الأسماك الدهنية، البيض، الحبوب (الفاصوليا والعدس). هذه الأطعمة تمدكِ بالحديد أيضاً.
ـ الكثير من الألياف. وهي تساعد على منع الإمساك وتوجد في الخبز الأسمر، المكرونة، الأرز، الحبوب، الفواكه والخضروات.
ـ مشتقات الألبان مثل الحليب، الجبن والزبادي التي تحتوي على الكالسيوم .
ـ قللي من تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهن والسكر مثل الكيك والبسكوت. هذا مما يساعدكِ في السيطرة على وزنكِ. والوجبات الخفيفة الجيدة التي يمكنكِ اختيارها تشمل الساندوتش، خبز البيتزا المحشي بالجبن أو لحماً قليل الدهن، ألباناً قليلة الدسم، عصير فواكه، خضروات وشوربة لوبيا أو فواكه جافة مثل المشمش. (رابطة إلى صفحة منتجات الألبان والعصير).
مأكولات يجب أن تتفاديها
يجب أن تتفادي تناول الأطعمة التالية, لأنها يمكن أن تحتوي على نسبة عالية من اللستيريا وهي جرثومة تسبب الإجهاض:ـ

-الأطعمة غير المطبوخة أو التي لم يكتمل طبخها. تأكدي من تسخين الوجبات الجاهزة قبل تناولها.
ـ البيض غير المطبوخ أو الأطعمة التي تحتوي على بيض غير مطبوخ. فقط تناولي البيض المطبوخ تماماً بالنسبة للبياض والصفار لابد أن يصبحا متماسكين.
ـ تفادي تناول أسماك القرش، أسماك السيف وما شابهها, لأنها تحتوي على نسبة عالية من الزئبق المثيلي الذي ربما يصيب نظام أعصاب الأطفال في أثناء الحمل.
ـ يجب أن لا تتعدى كمية الكافيين التي تتناولينها 300 جرام في اليوم. لأن نسبة الكافيين العالية تؤدي إلى الإجهاض أيضاً. 300 جرام من الكافيين تعني تقريباً ثلاث كاسات من القهوة الفورية (100 جرام لكل كأس) أو 6 كاسات شاي (50 جراماً لكل منها) أو 6 أصابع شكولاته (50 جراماً لكل منها) أو 4 علب مشروب الطاقة (80 جراماً لكل منها).******************************************** *************
فوق الخمسين عام :-

إن تناول أطعمة متنوعة ومتوازنة مهم لكل فرد. فهو يساعدك على الاستمتاع بالأكل والمحافظة على صحتك ونشاطك. هذا بالإضافة إلى الانتباه إلى الأطعمة التي تمنح حماية ضد صعوبات الشيخوخة والأمراض الرئيسة التي تصاحب الأعمار المتوسطة والكبيرة.

ما الغذاء الذي يجب عليّ تناوله؟

إن خطر الإصابة بمرض الأوعية القلبية يتزايد كلما تقدم بنا العمر وذلك في شكل نوبات قلبية اختناقات صدرية. وإحداث تغيرات طفيفة في غذائك هو أسهل الطرق وأنجعها في تقليل ذاك الخطر. قلل من تناول الدهنيات، وأكثر من تناول الفاكهة والخضروات، الخبز الأسمر والألياف. كما أن الأغذية الغنية بالمواد المقاومة للأكسدة، الفواكه الطازجة والخضروات، الأسماك الدهنية والليفية جميعها تقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان. فيتامين (د) حيوي جداً في المحافظة على صحة العظام لدى المتقدمين في العمر ويوجد في حبوب الإفطار الغنية، الأسماك الدهنية والسمن النباتي. ومع ذلك فإن ملعقة من زيت كبد القد يومياً يمكن أن تفي بالغرض.


تأكد من أنك تتناول الكثير من:
الأطعمة الغنية بالنشويات والألياف
الخبز، الأرز، المكرونة، الحبوب والبطاطس هي أمثلة جيدة كما أنها قليلة الدهن وهي أيضاً مصدر للبروتينات، الفيتامينات والمعادن. الألياف التي تحتويها هذه الأطعمة تساعد على منع الإمساك وتقلل من مخاطر بعض الاضطرابات العامة في الأمعاء. الفاصوليا، البازلا، الحبوب، العدس، الفواكه والخضروات جميعها مصادر جيدة للألياف.

الأطعمة الغنية بالحديد
الأطعمة الغنية بالحديد تساعد على المحافظة على مخزون الحديد في الجسم. وأفضل مصدر للحديد هو اللحم الأحمر. يمكن أن يوجد أيضاً في الحبوب (الفاصوليا، البازلا، العدس)، الأسماك الدهنية مثل السردين، البيض، الخبز، الخضروات وحبوب الإفطار الغنية.

الأطعمة الغنية بفيتامين (ج)
وهي تساعد الجسم على امتصاص الحديد، لذلك يمكنك أن تتناول كأس عصير فواكه مع وجبة غنية بالحديد لانها تؤثر في كمية الحديد التي يمتصها جسمك من الطعام.

الأطعمة الغنية بالكالسيوم
وهن العظام هو المشكلة الرئيسة التي يعاني منها المسنون. حيث تقل كثافة العظام وتزداد مخاطر الكسور. منتجات الألبان مثل الحليب، الجبن، الزبادي هي أفضل مصادر الكلسيوم. وتذكر بأن تختار الأنواع قليلة الدسم. ويوجد الكلسيوم أيضاً في الأسماك المعلبة مع عظامها مثل السردين.

grood
10-03-2005, 03:08 PM
موضوع في قمة الروعه .... بارك الله فيك وجزاك عنا كل خير .....

مها الجزيرة
10-03-2005, 03:19 PM
جزاك الله خيرا

moonlady75
10-03-2005, 03:36 PM
تقبلوا فائق احترامي

اشكر لكم مروركم الكريم

انتظر المزيد من الردود الجميلة

آملة ان يكون الموضوع افادكم باذن الله تعالى

لآنا
10-03-2005, 06:35 PM
الله يسعدك ع هذا الموضوع

moonlady75
10-04-2005, 10:44 AM
كل عام وانتم بخير ،،،

الثريــــا
10-04-2005, 03:33 PM
تسلم ايدج

والله يعطيج الف الف عااااااااااااااااااااافيه

moonlady75
10-05-2005, 08:27 AM
اشكر لكم مروركم الكريم

تمنياتي للجميع بالبصحة والعافية

جـــــــورية الكـــــويت
10-07-2005, 12:13 AM
http://alfrasha.com/up/683721660375102253.gif

خوخه*2005
10-25-2005, 03:49 AM
الله يعطيك العافيه وتعقيب على موضوعك سمعت الكثير يقولون ان الشخص اذاتعدى سن 30 سنه لابدمن انه يأخذ الفيتامينات مثل اللي عند آرمال ج ن س (gnc)

moonlady75
10-25-2005, 08:00 AM
الله يعطيك العافيه وتعقيب على موضوعك سمعت الكثير يقولون ان الشخص اذاتعدى سن 30 سنه لابدمن انه يأخذ الفيتامينات مثل اللي عند آرمال ج ن س (gnc)


الفيتامين ضروري للجسم في مراحل العمر المختلفة ولكن كلما كبر الشخص صار يجب عليه العناية اكثر بصحته والاهتمام به مراعيا" بذلك الفيتامينات وتناول الخضار التي تحتوي اعلى نسبة فيتامينات وخاصة الورقية منها لانها تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات التي يحتاجها الجسم

grood
12-26-2005, 04:50 AM
كل ما تحتاجينه عن الفيتامينات وكيف تتعرفين على اعراض نقصها بنفسك :
************************************************** ******************


عالم الفيتامينات
*****************

الفيتامينات يا اخواتي من العناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها الجسم بكميات قليلة ولكنها ضرورية للبقاء على قيد الحياة ، فان الفيتامينات لا تعطي طاقة مثل الكربوهيدرات أو الدهون أو تبني أنسجة الجسم مثل البروتين ولكنها هامة للوقاية من الأمراض.
ومن حكمة الله سبحانه وتعالى انه أعطانا الفرصة لاكتشاف نقص الفيتامين وذلك من خلال الأعراض التي تظهر على الإنسان وتعرف بأعراض نقص الفيتامين وذلك قبل أن يكون نقص الفيتامين لدرجة كبيرة تؤدي إلى أمراض خطيرة وقد يؤدي إلى الموت من شدة نقصه في بعض الاحيان.

الفيتامينات تنقسم إلى مجموعتين
*********************************
-مجموعة فيتامينات ذائبة في الدهون وهي A,D,E,K لا يتم الاستفادة منها إلا في وجود الدهون لذا دائماً ننصح من يريد إتباع رجيم لإنقاص الوزن أن لا يكون غذائه خالي من الدهون حتى يتم الاستفادة من هذه المجموعة من الفيتامينات.
وتمييز مجموعة الفيتامينات الذائبة بالدهون أنها تختزن بالجسم فليس من الضروري وجودها يومياً في الغذاء لوجود مخزون منها بالجسم كما أن أعراض نقصها لا تظهر بسرعة ولكنها تأخذ وقتاً.

-مجموعة فيتامينات ذائبة في الماء وهي B complex , C
تتميز بأنها تذوب في الماء ويتم تخزين القليل منها بالجسم كما أن أعراض نقصها تظهر بسرعة ويجب أن يحصل عليه الفرد يومياً من خلال غذائه ، ولأنها ذائبة في الماء فأنها تنتقل إلى الدم مباشرة بعد تناولها والزائد منها ينزل في البول لذا فانه ليس هناك خطورة من زيادة المتناول منها.


الفيتامينات الذائبة بالدهون
**************************
فيتامين A او أ (فيتامين الجمال)
لهذا الفيتامين دور حيوي في عملية الرؤيا وخاصة الرؤيا بالظلام ، نعومة الجلد وحيوية الشعر، مقامة العدوى ، كما ان له دور في نمو العظام.
ونقصه يؤدي الى خشونة الشعر والجلد و ما يسمى بالعشى الليلي وهو عدم الرؤيا بالضوء الخافت والتعرض للنزلات الشعبية والمعوية.
زيادة الجرعات تؤدي الى حدوث التسمم او ان يسبب تشوهات للاجنة في حالة السيدات الحوامل.

الجرعات المسموح بها يومياً:
****************************
النساء من 700 : 750 ميكروجرام .

المصادر الغذائية:
*****************
زيت كبد الحوت واللبن والزبدة والجبن وصفار البيض والكبد واما بالنسبة للخضروات شديدة الخضار والجزر والفواكه الحمراء والصفراء مصدر جيد للكاروتين الذي يعتبر مقدم لفيتامين A.


فيتامين D او د (فيتامين العظام)
*********************************
يتميز هذا الفيتامين بانه يُصنع بالجسم من تعرض الجلد لاشعة الشمس ويتركز دوره الاساسي بالجسم في تنشيط عملية امتصاص الكالسيوم من الامعاء ونقلها الى العظام.
ونقص هذا الفيتامين يؤثر على نمو العظام في الصغار ويسبب الكساح او لين العظام لذا دائماً ننصح الامهات بان تعرض ساق الطفل الرضيع الى اشعة الشمس ليتم تخليق فيتامين د ، كما انه ويؤدي الى هشاشة العظام في الكبار.

المصادر الغذائية:
*********************
ومن مصادره الغذائية:
*********************
زيت كبد الحوت (ويعتبر من اغنى المصادر الحيوانية به) – البيض – الزبد – الجبن - المرجرين.

الاحتياجات اليومية : 5 ميكرو جرام / اليوم ويمكن الحصول عليها من أشعة الشمس .


فيتامين هـ او E (فيتامين الاخصاب)
**********************************
يقوم هذا الفيتامين بالجسم بمهمة مضاد الاكسدة الاكسدة الذي يمنع تكون الخلايا السرطانية وكذلك الوقاية من تصلب الشرايين وامراض الشيخوخة ، كما ان له دور في عملية تكوين جزء الهيم وهو المرتبط بالهيموجلوبين بالدم وفشل تكوين الهيم يؤدي الى الانيميا ويسمى هذا الفيتامين بفيتامين الاخصاب او المقاوم للعقم لما له من قدرة على زيادة القدرة الجنسية ومنع العقم لدى السيدات والرجال.

مصدره الغذائي:
****************
تعتبر الزيوت النباتية من اغنى المصادر الغذائية لفيتامين هـ وهي بالترتيب (زيت جنين القمح – زيت دوار الشمس- زيت بذرة القطن- البض – الزبد – الحبوب ).

الاحتياجات الغذائية منه:
************************
12 مليجرام للاناث والحوامل والمرضعات ، و يحصل الفرد على احتياجاته منه عن طريق الغذاء الذي يتناوله اثناء اليوم كما ان الجسم يقوم بتخزين الزائد منه ليستخدمه وقت الحاجة.


فيتامين k او ك (فيتامين التجلط)
*********************************
يتركز الدور الحيوي لهذا الفيتامين في تصنيع عوامل تجلط الدم فيمنع النزيف لذا فانه يسمى فيتامين التجلط.

المصادر الغذائية :
*******************
يتم تخليق هذا الفيتامين بالجسم من خلال البكتريا النافعة الموجودة بالامعاء لذا ينصح بعدم اخذ المضادات الحيوية دون استشارة الطبيب حتى لا تتسبب في قتل البكتريا النافعة ، كما اننا نحصل عليه من تناولنا للخضروات الورقية الخضراء والكبدة .

الاحتياجات الغذائية:
******************
من 0.3 : 15 ميكروجرام / كيلو جرام من وزن الجسم.


الفيتامينات الذوابة بالماء
*************************

فيتامين ب المركب (فيتامين الاعصاب)
**************************************
اطلق عليه هذا الاسم لانه فيتامين ب يوجد منه اشكال عديدة مثل ب1 . ب2 . ب6 ..... الخ ولكل نوع منها وظيفة مختلفة ولكن عادة يكون مصدرهم الغذائي جميعاً واحدة.

دور فيتامين ب :
***************
تقوية اعصاب اطراف الجسم – يدخل في تكوين خلايا الدم الحمراء بالنخاع

اعراض نقصه:
***************
التهاب الاعصاب – الضعف والاجهاد- الانيميا- تورم الاطراف – التهاب زوايا الفم – تسلخ وتشقق الشفتين – احمرار القرنية واحتقانها- تاخر النمو – الخمول – نقص الوزن – الاسهال .

المصادر الغذائية:
*****************
الخميرة – الحبوب الكاملة- المكسرات – الخضروات الخضراء – البقول – اللحوم-البيض - الكبدة – منتجات الالبان .


فيتامين ج او C
******************

يساعد فيتامين ج في تخليق مادة الكولاجين التي تقوم بالربط بين الخلايا وتدعيمها ونقصها يؤدي الى نزيف الدم من الشعيرات الدموية الصغيرة وكذلك عدم التئام الجروح ، كما ان فيتامين ج له دور في مساعدة الجسم على مقاومة الضغوط الخارجية والخوف او الاجهاد ، وايضاً يساعد فيتامين ج الانسان في مقاومة نزلات البرد والعلاج منها .
يفقد فيتامين ج فاعليته بالضوء و الحرارة لذا ينصح بتناول الفاكهه والعصير والسلطة طازجة وفور عملها

نقص هذا الفيتامين يؤدي الى نزف اللثة وعدم التئام الجروح والتعرض لنزلات البرد

المصادر الغذائية:
******************

في الفواكه والعصائر الطازجة وخاصة الحامضية مثل الجوافه التي تعد من اكبر مصادر الفيتامين و البرتقال واليوسفي والجريب فروت وكذلك يوجد في الخضروات الخضراء الطازجة .
الاحتياجات الغذائية :
*******************
30 ملجم يومياً أي ان 1/2 برتقالة او ثمرة طماطم او طبق سلطة خضراء طازجة تكفي للحصول على احتياجاتنا منه.

moonlady75
12-26-2005, 07:28 AM
سلمت يداك على كتبتيه وخطته من موضوع مفيد ورائع

علما" أن كثيرا" منا نحن السيدات وخاصة العرب لا يهتمون بالغذاء الصحي ومن اهم الاعراض التي تتعرض لها السيدات في العالم العربي هي نقص الفيتمامينات وذلك لجهل الكثير من فوائدة الجمّة


جزاك الله كل خير

اشكرك لك مبادراتك الجميلة ومشاركاتك المفيدة

تمنياتي لك بدوام الصحة والعافية

سفيرة الغد
12-26-2005, 03:46 PM
سلمت يداك على كتبتيه وخطته من موضوع مفيد ورائع

علما" أن كثيرا" منا نحن السيدات وخاصة العرب لا يهتمون بالغذاء الصحي ومن اهم الاعراض التي تتعرض لها السيدات في العالم العربي هي نقص الفيتامينات وذلك لجهل الكثير من فوائدة الجمّة


جزاك الله كل خير

اشكرك لك مبادراتك الجميلة ومشاركاتك المفيدة

تمنياتي لك بدوام الصحة والعافية

فعلا اؤيد الاخت مون في رأييها
شاكرة لك اختي الكريمة على الموضوع

grood
12-26-2005, 04:04 PM
أشكركم أخواتي سيده القمر وسفيرة الغد على ذوقكم وبارك الله فيكم وشكرا على مروركم الكريم .....

دبيه ام خدود ورديه
12-27-2005, 04:21 AM
اي والله سلمت يدينك على هالموضوع

Dietitian_uae
12-27-2005, 08:09 AM
تسلمين الغالية على المعلومات المفيدة

وننتظر المزيد

لآنا
12-27-2005, 08:48 AM
موضوع مهم جدا جدا جدا لكل فراشه وياليت كل الفراشات يطلعوا عليه, جزاكي الله خير يا غاليتي أم أحمد

grood
12-27-2005, 04:44 PM
أشكركم أخواتي جميعا على مروركم الكريم وردودكم الطيبه .....................

أسيرة البحر
12-27-2005, 07:36 PM
تسلمين يالغلا على موضوعك,,,
لا عدمناك غاليتي,,

grood
12-27-2005, 10:02 PM
أشكرك اختى اسيرة البحر على مرورك وردك الطيب ....

White_Swan
12-27-2005, 10:19 PM
موضوع رائع وقيم جدااااااا بارك الله فيكي يالغلا

grood
12-28-2005, 02:39 AM
أشكرك اختى white swan على مرورك الكريم وردك الطيب ...

امول احمد
12-28-2005, 08:58 AM
الله لا يهينك على ما تقومين به من نشاط واضح
موضوع مميز
تحياتي

grood
12-28-2005, 11:20 AM
أشكرك اختي امول احمد على مرورك الكريم وردك الطيب .....

¦ مكعبات ثلج ¦
01-15-2006, 08:26 PM
الفيتامينات

· أ A

يحسن البصر بالإضافة إلى الجلد والعظام والأسنان؛ كما يحمي من الإصابة بأمراض القلب؛ ويعزز المناعة؛ ويساعد على تقليل التجاعيد وبقع التقدم في السن.

· ب 1 (Thiamine)

يحافظ على عمل النظام العصبي، والعضلات، والقلب، ويحسن المزاج، و والموقف العقلي؛ ويكافح الشعور بالغثيان بسبب الحركة.

· ب 2 (Riboflavin)

يحسن الجلد والأظافر والشعر؛ والرؤية، ويخفف تعب العيون.

· ب 3 (Niacin)

يحسن الجلد؛ ويساعد على الهضم؛ ويخفض الضغط المرتفع؛ ويعزز الطاقة ؛ ويخفف القروح الجلدية.

· ب6

يساعد على نمو الخلايا الجديدة؛ يساعد على تنظيم السكر في الدم؛ يعزز المناعة؛ يحسن وظيفة الذاكرة والأعصاب؛ يساعد على خفض خطر الإصابة بالنوبة القلبية أو السكتة.

· ب 12

يساعد على زيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء؛ يحسن النظام العصبي ؛ يعزز الطاقة؛ يحسن التركيز والذاكرة والتوازن.

· بيوتين

يخفف آلام العضلات؛ يحسن الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والتهاب الجلد؛ يمنع تحول الشعر إلى الرمادي.

· ج

يساعد في إنتاج الكولاجين، الضروري لصحة الأوعية الدموية والعظام والأسنان واللثة والجلد؛ كما يساعد على خفض نسبة الكولسترول؛ ويعزز نظام المناعة.

· كولين

يساعد في نقل النبضات العصبية لتحسين الذاكرة؛ يحافظ على صحة الكبد؛ يساعد على منع الإصابة بأمراض القلب عن طريق تنظيف المستويات المفرطة من الهوموسياستين من الدم.

· دي D

يزيد امتصاص واستخدام الكالسيوم، الذي يقوي العظام والأسنان.

· إي E

يقلل خطر الإصابة بأمراض الأوعية القلبية؛ يعزز المناعة؛ ويساعد في تشكيل خلايا الدم الحمراء، والعضلات والأنسجة؛ ويقلل من ضرر التعرض للشمس.

· حامض الفوليك (فوليت)

يحسن الجلد والتركيز والمزاج؛ ويساعد في الهضم؛ ويمنع بعض العيوب الخلقية؛ يقي من الإصابة بالنوبة القلبية والسكتة.

· ك K

يحسن تخثر الدم الصحيح؛ يساعد على إبقاء العظام صحية، ويشفي من الكسور.

· حامض Pantothenic

ضروري لتطور ونمو الخلية الطبيعية؛ يساعد على تحويل السكر والدهن إلى الطاقة؛ يساعد في شفاء الجروح؛ ويمنع الإصابة بالإعياء.



المعادن:

· يساعد الكالسيوم على بناء العظام والأسنان الصحية.

· يساعد معدن الكروم على إبقاء مستويات السكر في الدم طبيعية؛ يمنع ويساعد على خفض ضغط الدم العالي؛ يساعد على بناء عضلات قوية ويقلل من مخزون الدهون.

· يساعد النحاس على امتصاص الحديد؛ وزيادة مستوى الطاقة.

· يساعد اليود على تنظيم الغدة الدرقية، التي يمكن أن تزيد الطاقة وتسيطر على الوزن؛ يحسن الشعر، والجلد، والأظافر، والأسنان.

· يساعد الحديد على إيصال الأوكسجين إلى العضلات للمساعدة في منع الإعياء؛ ومقاومة المرض؛ وتحسين درجة لون الجلد والحفاظ على اللون الصحّي.

· يحسن المغنيسيوم من صحة القلب والأوعية الدموية ؛ ويحارب الكآبة؛ ويبقي الأسنان صحية؛ ويمنع تشكل الحصى في الكلى والمرارة؛ وعسر الهضم.

· يساعد المنغنيز على تخفيض الإعياء؛ ويحسن الذاكرة؛ كما يساعد في ردود أفعال العضلة؛ ويخفض التوتر العصبي.

· يساعد البوتاسيوم في تحسين وظيفة العضلة؛ ويقلل تقرح العضلات بعد التمارين الرياضية؛ كما يزيد من تركيز ووضوح إرسال الأوكسجين إلى الدماغ؛ يساعد على تخفيض ضغط الدم المرتفع.

· يساعد الفسفور في نمو وتصليح الخلايا؛ ويعزز الطاقة؛ ويحسن من صحة اللثة والأسنان الصحية؛ ويقلل ألم التهاب المفاصل.

· يبطئ السلنومي من الشيخوخة ويمنع تصلب الأنسجة؛ ويخفف الهبات الحارة؛ كما قَد يساعد على الحماية من بعض أمراض السرطان.

· يحسن الخارصين من نظام المناعة؛ ويساعد على انكماش العضلة بشكل صحيح؛ ويوقظ التعزيزات العقلية؛ ويحسن الوظائف الجنسية؛ كما يساعد على نقص تراكم الكولسترول السيئ.

White_Swan
01-15-2006, 08:30 PM
بارك الله بك عزيزتي...

moonlady75
01-16-2006, 10:33 AM
تسلمين عزيزتي على موضوعك الجميل

تمنياتي لك بدوام الصحة والعافية

في انتظار جديدك دوما"

تقبلي مني فائق التقدير والاحترام ،،،،،،

grood
01-16-2006, 12:12 PM
بارك الله فيك وجزاك عنا كل خير ....

¦ مكعبات ثلج ¦
01-16-2006, 09:46 PM
white swan .. تسلمي ع ردك عزيزتي :)

:
:

¦ مكعبات ثلج ¦
01-16-2006, 09:47 PM
moonlady ... تسلمي عالطله الحلوه للموضوع :)

:
:
:

¦ مكعبات ثلج ¦
01-16-2006, 09:49 PM
grood ... وبارك الله فيك عزيزتي .. تسلمي :)

:
:
:

سفيرة الغد
01-16-2006, 11:08 PM
اشكرك اختي مريانا على الموضوع الشيق
دمتي بصحة وعافية

¦ مكعبات ثلج ¦
01-17-2006, 02:24 PM
سفيرة الغد .. تسلمي عالرد عزيزتي :)


:
:
:

بشرى72
02-01-2006, 05:03 AM
السلام عليكم



تمتص مجموعة فيتامينات ب الذائبة في الماء بسهولة أكبر من الفيتامينات الذائبة في الدهون، لوجود السوائل في الامعاء بشكل دائم، وفي نفس الوقت تحدث حالة النقص بسرعة أكبر، لأن الجسم يخزن الفيتامينات الذائبة في الماء بكميات صغيرة فقط.

يتكون الفيتامين B من 8 أنواع مختلفة من الفيتامينات موجودة كلها في خميرة البيرة ولكنها تتميز عن بعضها بتركيبتها وتأثيرها في الجسم، فهناك الفيامين B1 وB2 وB3 وB5 وB6 وB12.


--------------------------------------------------------------------------------

فيتامين B1 (الثيامين)

هذا الفيتامين يسهل على الجهاز الهضمي امتصاصه وتخزينه في جميع الأنسجة، خصوصاً في الكبد والكلى والقلب.

فائدته للجسم

هذا الفيتامين يساعد الجسم على الاستفادة الكاملة من السكريات التي يستهلكها، كما يلعب دوراً في عملية الهضم والنمو عند الأطفال.

أين يوجد

يوجد في المواد النباتية كخميرة البيرة والحبوب الكاملة (الارز والقمح الغير مقشورين) والخبز والخضار الطازجة والنقولات أو المكسرات (كالجوز واللوز والفستق) وكذلك في بعض المواد الحيوانية مثل اللبن وصفار البيض والاسماك واللحوم (خصوصاً الكلى والكبد).

يتلف فيتامين B1 عند سلق الطعام أو طبخ اللحوم، ولا يستطيع الجسم الاحتفاظ به لمدة طويلة.

كم يحتاج الجسم من فيتامين B1

يحتاج الجسم يومياً إلى حوالي 2 ملغ من هذا الفيتامين. ولكن كونه يساعد في هضم السكريات، فإن بعض الأشخاص يحتاجون أكثر من هذه الكمية، وبخاصة عند المستهلكين لكميات كبيرة من السكر، أو عند من يقومون بمجهود جسدي شاق.

نتائج نقصه

إن نقص تناول هذا الفيتامين قد يؤدي إلى الإصابة بمرض البري بري (مرض كثير الانتشار بين سكان الشرق الأقصى، حيث تعيش غالبية السكان على الأرز المقشور. من أهم أعراضه/ الصداع، الوهن، برودة الأطراف، الأرق، وأوجاع العضلات، فقدان الشهية، خسارة الوزن والهاب الأعصاب.) وبإضطرابات الجهاز الهضمي مثل التقيؤ والإمساك وفقدان الشهية، وبتوقف النمو عند الأطفال والأولاد.

يستخدم فيتامين B1 لعلاج الأعراض السابقة، كما يستخدم في حالات الآلام العصبية في الوجه، والتهاب عرق النسا(ألم في العصب الوركي، يشعر به المصاب في قفا فخذه عادة. سببه فتق في القرص الغضروفي بين اثنين من الفقرات)، والتعب الجسدي، والقلق، والاضطراب، وقلة الشهية أو انعدامها، والتهاب الشرايين وألم الأسنان.

أعراض الإفراط فيه

حالات نقص لفيتامينات ب الأخرى.


--------------------------------------------------------------------------------

الفيتامين B2 (الرايبوفلافين)

فائدته للجسم

هذا الفيتامين أساسي للنمو والحياة إذ يساهم في عملية تفكيك الأحماض الأمينية، وتحويل السكريات إلى أحماض دهنية.

أين يوجد

يزول هذا الفيتامين من الأطعمة عند طهوها، ولكن ليس عند تدخينها.

يوجد فيتامين B2 في خميرة البيرة وحبوب القمح والذرة والشوفان والسبانخ والجزر والخس والمشمش والخوخ، وكذلك في صفار البيض واللبن والأسماك واللحوم (خصوصاً في القلب والكبد والكلى).

نتائج نقصه

يؤدي نقص تناول هذا الفيتامين إلى حصول بعض الاضرابات في الجسم، منها:

اضطرابات جلدية: كالتهاب اللسان واللثة، وتشقق الشفاة وزوايا الفم، وتقرحات الجلد وبخاصة تحت الأنف.

اضطرابات بصرية: ككثرة الدموع والتبرم المرضي من رؤية النور، واحتقان أوعية العين الدموية، وتكثف قرنية العين.

اضطرابات عامة: كاضطراب عمليات الهضم، والتعيب، وقلة النشاط، والاستعداد المتزايد للاصابة بالأمراض الالتهابية، وتوقف النمو عند الأطفال، وتكسر الأظافر.

يستخدم فيتامين B2 لعلاج الأعراض السابقة ولتسريع وتيرة نمو الأطفال بإشراف طبي.

أعراض الإفراط فيه

لا يوجد، إلا أنه قد يعيق عملية العلاج الكيميائي للسرطان.


--------------------------------------------------------------------------------

فيتامين B3 (حمض النيكوتينيك Niacin)

فائدته للجسم

يزيد هذا الفيتامين من مقاومة الشعيرات الدموية فيخفض من نفاذيتها وهشاشتها.

يستعمل فيتامين B3 في معالجة تساقط الشعر واندمال الجروح وشفاء الحروق، كما يستعمل في معالجة الاضطرابات التنفسية والدموية. وهناك بعض الدراسات التي تشير إلا أنه نافع في معالجة بعض الاضطرابات النفسية.

أين يوجد

يوجد هذا الفيتامين في كل الأغذية النباتية والحيوانية (باستثناء الدهنيات)، كما يوجد في اللحوم (خصوصاً في الكلى والكبد) وفي السمك والحبوب والفواكه والخضر الجافة.

كم يحتاج الجسم من فيتامين B3

يحتاج الجسم 20 ملغ من هذا الفيتامين يومياً.

نتائج نقصه

يسبب نقصه بعض الاضطرابات الدموية في الجلد والجهاز الهضمي. ومن أهم الأمراض التي يسببها نقص هذا الفيتامين هو مرض البلغرة (احمرار المناطق المكشوفة من الجسم والتهاب اللسان وغشاء الفم وغشاء المعدة، واضطرابات نفسية مثل الدوار والقلق والأرق).

أعراض الإفراط فيه

التدفقات الحارة قبل انقطاع الطمث، تلف في الكبد، ارتفاع مستويات سكر الدم، والحامض البولي.


--------------------------------------------------------------------------------

فيتامين B5 (حمض البنتوتينيك Pantothenic)

فائدته للجسم

يساهم هذا الجسم في عمليات الجسم المختلفة، خصوصاً تلك المتعلقة بالدهون.

يستعمل هذا الفيتامين في علاج أمراض الكبد والالتهابات المزمنة (تقرخ الفم واللسان)، كما يعطى للتخفيف من تساقط الشعر والشيب المبكر، ولعلاج قشرة الرأس.

أين يوجد

أهم مصادره خميرة البيرة والخضار والحبوب والفواكه واللحوم (وبخاصة الكلى والكبد) وصفار البيض والأصداف.

كم يحتاج الجسم من فيتامين B5

يحتاج الجسم إلى 15 ملغ من هذا الفيتامين يومياً.

نتائج نقصه

لأن هذا الفيتامين موجود في معظم الأطعمة فإن أعراض نقصه غير معروفة إلا في التجارب المخبرية، وهي الإحساس بالتعب، انخفاض سكر الدم، الخدر، مشاكل هضمية وضعف المناعة.

أعراض الإفراط فيه

تسبب الجرعات العالية منه الإسهال والاستسقاء.


--------------------------------------------------------------------------------

فيتامين B6

فائدته للجسم

ضروري لعمل الأعصاب وتصنيع خلايا الدم الحمراء، ولهذا الفيتامين دور وقائي ضد تصلب الشرايين كونه يساهم في تفكيك المواد الدهنية المترسبة في الدم، كما يلعب دوراً مهماً في محاربة بعض الأمراض الجلدية.

أين يوجد

يزول هذا الفيتامين من الأطعمة عند طهوها بالماء، أو تعرضها للنور، أو شويها أو تفريزها.

يوجد هذا الفيتامين في أغذية متعددة كخميرة البيرة والخضار الطازجة والفواكه وحليب الأم والفول والفاصولياء واللوبياء واللحوم (بخاصة الكبد والكلى).

كم يحتاج الجسم من فيتامين B6

يحتاج الجسم إلى 2 ملغ يومياً من فيتامين B6.

نتائج نقصه

الاكتئاب والتشوش، تحرشف الجلد، الحكة، احمرار اللسان الذي يصبح أملساً أيضاً، وانخفاض الوزن.

أعراض الإفراط فيه

تلف الناقل العصبي.


--------------------------------------------------------------------------------

فيتامين B12

فائدته للجسم

يساهم في نمو الأطفال، ويلعب دوراً مهماً في تكوين كريات الدم الحمراء.

يستخدم هذا الفيتامين، إلى جانب علاج حالات فقر الدم، في علاج الإرهاق الجسدي والأمراض العصبية والروماتيزم وتليف الكبد وتشمعه.

أين يوجد

يوجد في كل المنتجات الحيوانية مثل كبد وكلية الثديات.

كم يحتاج الجسم من فيتامين B12

يحتاج الجسم إلى 2 ملغ يومياً من فيتامين B12.

نتائج نقصه

يؤدي نقصه لفقر الدم الوبيل (المميت) الذي يجمع بين فقر الدم والإضطرابات الهضمية والعصبية.

أعراض الإفراط فيه

لا يوجد أي أعراض واضحة.

¦ مكعبات ثلج ¦
02-01-2006, 05:43 AM
معلومات قيمة ... شكرا ليكي عزيزتي





:

moonlady75
02-01-2006, 09:44 AM
جزاك الله كل خير

معلومات قيمة ومفيدة جدا"

وافادتني انا شخصيا" لاني اعاني من نقص فيتامين ب12

تمنياتي لك بدوام الصحة والعافية

ღCaT woMaNღ
02-01-2006, 09:18 PM
مشكوره ياقلبي والله

grood
02-02-2006, 03:44 PM
موضوع رائع ومفيد ... بارك الله فيك وجزاك عنا كل خير ...

رياحين الماضي
02-03-2006, 02:37 AM
شكرا على الموضوع الرائع بس حبيبتي عندي طلب اوصفي لي شكل خميرة البيره
وهل هي على شكل حبوب او مختلفت الاشكال وشكرا

سفيرة الغد
02-03-2006, 03:23 PM
مرحبا
لي عدة اسئلة اذا سمحتي

ما هي خميرة البيرة وكيف شكلها ومن اين الحصول عليها ؟
شاكرة لك اختي الكريمة

&&:حنان القلب:&&
02-13-2006, 08:31 PM
السلام عليكم ...ياريت يصير هذا ملف للفيتامينات ومرجع لكل المحتاجات والباحثات عن مصادرها وراح ابدأ انا :
الفيتامينات مركبات عضوية ضرورية للنمو الطبيعي واستمرار الحياة في الإنسان والحيوان
الفيتامينات لا تمد الجسم بالطاقة كما لأتدخل في بناء طاقة الجسم لكنها ضرورية لتحويل الطاقة وتنظيم استقلاب الأغذية والفيتامينات يأخذها الإنسان من النباتات والحيوانات في الغذاء الطبيعي ولقد اصبح من الممكن تصنيعها .

يتوفر كثير من الفيتامينات وبكميات وافية في الغذاء العادي المتوازن ويحدث النقص :
عندما يكون الغذاء غير متوازن في الدول الفقيرة
وعند الأشخاص الذين يتناولون غذاء محدد
أو الأشخاص الذين يعانون من سوء الامتصاص
أو عندما تزداد الحاجة إليها كما يحدث أثناء فترات النمو والحمل والإرضاع
أو كما في فرط نشاط الدرقية والحمى والأمراض التي تؤدي إلى الهزال.
تستعمل الفيتامينات عادة على هيئة مجموعة فيتامينات كمقويات أو تعطى مع المعادن كإضافات غذائية ومع إن الاعتقاد الشائع إن الفيتامينات غير سامة وبالرغم من صحة ذلك في معظم الفيتامينات فان الجرعات الكبيرة من فيتامينات( أ. د. ك) واضحة السمية.

تصنف الفيتامينات إلى مجموعتين

المجموعة الأولى الفيتامينات الذوابة في الدهون وهي (أ - د - و - ك ) والتي تتواجد عادة في الأجزاء الدهنية من الأنسجة الحيوانية.

المجموعة الثانية الفيتامينات الذوابة في الماء وهي الفيتامين (ج) ومجموعة فيتامين (ب)

فيتامين أ (A)

إن الأغذية التي تعتبر مصدر لهذا الفيتامين هي الزبده والقشدة والحليب والجبن وزيت كبد السمك ومح البيض والنخاع والجزر النيئ والسبانخ يحتاج الجسم يوميا إلى 5000 وحدة دولية تزداد أثناء الحمل والرضاعة وان هذا الفيتامين ضروري للرؤية في الظلام ولنمو الأغشية المخاطية ويؤدي نقصه إلى العمى الليلي كما تضعف الأغشية المخاطية فتضعف مقاومتها للإصابة الجرثومية الأمر الذي يؤدي إلى الرمد الجاف وهو تقرن نسيج العين الذي قد يفضي إلى العمى كما يؤدي إلى التهاب المجاري التنفسية والبولية والتناسلية والتهاب اللثة والجلد الذي يصبح خشنا جافا.

يعطى كوقاية بمقدار 1.5 ملغم مرة واحدة يوميا ويعطى علاجا بمقدار 3-15 ملغم مرة واحدة يوميا وتستمر المعالجة حتى تختفي الأعراض الأمر الذي يطول حتى ستة شهور.

إن إعطاء جرعات كبيرة ولمدة طويلة في غياب النقص يؤدي إلى تغيرات مرضية في العظام والجلد والشعر والأغشية المخاطية والكبد والجهاز العصبي تشمل أعراضها الضعف والوهن وفقد الشهية والقيء والصداع والاضطراب النفسي وتأخر النمو وتشقق الشفتين وجفاف الجلد والصلع وتضخم الكبد واليرقان.

فيتامين د

إن في فيتامين د خاصية منع أو شفاء مرض الكساح ومرض لين العظام ويؤدي نقصه عند الأطفال إلى الإصابة بمرض الكساح وتسوس الأسنان وان افضل مصادر هذا الفيتامين موجود في مح البيض ومنتجات الألبان وزيت كبد السمك تقدر الحاجة اليومية له بمقدار 2.5 ميكروغرام وتزداد الحاجة أثناء فترة الحمل والإرضاع والإسهال المستمر ويعطى بمقدار 0.125 - 1.25 ملغم يوميا كوقاية من داء الكساح

إعطاء الفيتامين د بجرعات كبيرة ولمدة طويلة يؤدي إلى الاضطرابات المعدية المعوية كفقد الشهية والغثيان والقيء والإسهال والتعرق الزائد والعطش الشديد والصداع والدوار وزوال الكلس والفسفور من العظام الذي يفضي إلى الكسور المتعددة عند اقل رضه وترسب الكلس في الشرايين والكلى الأمر الذي قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم والقصور الكلوي.

فيتامين و (E )

يوجد فيتامين و في زيوت الصويا والفول السوداني وجنين القمح وجنين الرز وبذور القطن والزيتون والذرة كما يوجد في الخضراوات الورقية الخضراء كالخس والملفوف وفي الكبد والقلب والطحال إن انتشاره الواسع في الأغذية يجعل من الصعوبة بمكان حصول نقصه إلا عند وجود خلل في امتصاصه من الأمعاء .

يستعمل فيتامين( و) في معالجة سوء تغذية العضلات والإجهاض المتكرر والعقم والأمراض القلبية الوعائية كما يفيد في معالجة فقر الدم الانحلالي عند الرضع .

قد تؤدي الجرعات الكبيرة إلى الاضطراب الهضمي والضعف والوهن .

فيتامين( ب) المركب

تشير هذه العبارة إلى مجموعة فيتامينات التي تتواجد في الأغذية مع بعضها ومن أغنى الأغذية بها الكبد والخميرة وقشر الرز وجنين القمح هناك كثير من المستحضرات التي تحوي بعض أو جميع مجموعة فيتامين ب المركب تختلف عن بعضها في محتوياتها وكمياتها وتستعمل في الوقاية ومعالجة حالات نقص مجموعة فيتامين (ب) كما يحدث أثناء المرض وبعد العمليات الجراحية وخاصة عمليات الجهاز الهضمي ومن أعراض هذا النقص فقد الشهية والغثيان والقيء ولذعة اللسان والصداع والتوتر العصبي والاكتئاب والضعف وقروح الفم واللسان والحرقة والحكة في العينين..

فيتامين( ب1)

يوجد هذا الفيتامين في معظم الأغذية الطبيعية إلا إن أغناها به أجنة الحبوب المختلفة والحليب والبيض وقشر الرز و الخبز الكامل وقشر القمح والعدس والحمص وفي العنب والخوخ ويخلو منه الخبز الأبيض والموز والعسل والرز المقشور وتقدر الحاجة اليومية الطبيعية بحوالي 1-2 ملغم وتزداد أثناء النمو والحمل والإرضاع والمرض والعمل العضلي.

من أسباب نقص هذا الفيتامين :

لغذاء غير المتوازن

تعاطي الكحول

المصابون بالإسهال المزمن

أثناء الحمل الذي يصحبه غثيان واقياء


من أعراض نقص هذا الفيتامين فقد الشهية والضعف البصري والأرق والتهاب الأعصاب وعسر التنفس والاضطرابات المعدية المعوية وإسراع القلب وقابلية التهيج.

يفيد هذا الفيتامين للذين يشكون من الاضطرابات الهضمية أو حروق كبيرة أو المصابين بالسكري أو القصور الكلوي أو الكبدي أو فرط نشاط الدرقية أو المرض العقلي أو مدمني الكحول والذين يتناولون مضادات حيوية أو سلفونميدات لمدة طويلة.

لا يسبب أعراض جانبية عند إعطائه بجرعات كبيرة بالفم.

فيتامين( ب2)

يوجد هذا الفيتامين في معظم الأغذية النباتية والحيوانية إلا إن أغناها به الكبد والكلى والقلب والجبن والحليب والبيض ويتوفر قليل منه في الحبوب والخضار .

يؤدي نقصه عند الإنسان إلى اضطرابات مختلفة تتجلى بجميع الأعراض التالية التهاب زوايا الفم والتهاب اللسن وتقرح الشفتين والسيلان الدهني وبعض الظواهر البصرية كالحكة في العينين والخوف من الضوء والتهاب الملتحمة وبروز أوعية العين تصيب هذه الأعراض عادة الأقوام الذين قوام غذائهم الذرة والرز والخبز الأبيض.
يعطى كوقاية بمقدار 1-4 ملغم يوميا ويعطى كعلاج بمقدار 5- 10 ملغم يوميا.

فيتامين( ب6)

يوجد هذا الفيتامين في اكثر الأغذية النباتية والحيوانية إلا إن أغناها به

قشرة الرز والحبوب والبذور وتوجد كميات قليلة منه في الكبد والحليب والبيض والخضراوات الخضراء وتقدر الحاجة اليومية الطبيعية بمقدار 2 ملغم.

نقص هذا الفيتامين تؤدي إلى تشجنات صرع عند الرضع واضطرابات عند الكبار والتهاب الجلد وتقرح الفم وحوله والتهاب اللسان ويسبب نقصه تشنجات لدى متعاطي الكحول.

واذا عندكم معلومات اضافيه ياريت يصير هذا ملف شامل عن الفيتامينات و مصادرها
انتظر ردودكم الحلوة

&&:حنان القلب:&&
02-13-2006, 08:45 PM
لقيت بعد بعض المعلومات ..................وين همتكم
حامض الفوليك Folic Acid

إن أهم مصادره الغذائية هي الكبد والكلى واللحم الأحمر والخضراوات الورقية الخضراء كالسبانخ والحبوب والخميرة يؤدي نقصه إلى فقر الدم الخبيث والى التهاب اللسان والإسهال وفقد الوزن.

يفيد في معالجة فقر الدم الذي ينشأ أثناء الحمل والرضاعة وبعد استئصال المعدة .

فيتامين ج (C)

يوجد فيتامين ج في جميع الأنسجة الحية إلا إن أغنى المصادر به الفواكه والخضراوات الطازجة كالحمضيات والبندوره والخس والفليفلة ويوجد قليل منه في البطاطا إلا إن استهلاكها بكميات كبيرة يجعلها أحد المصادر الرئيسية لهذا الفيتامين، يتأثر بالنور والهواء والرطوبة لذا فان الطبخ والغلي والفرم والتجفيف والتعتيق يحرم الأغذية من جزء كبير منه، الحاجة اليومية الضرورية تقدر بحوالي 30 ملغم وتزداد أثناء فترة المراهقة والحمل والإرضاع والعمل المجهد وبعض العمليات الجراحية.

الفيتامين ضروري لنمو وتشكل الغضاريف والعظام والأسنان ولالتئام الجروح وهو ذو تأثير على تكوين الهموغلوبين ونضج كريات الدم الحمراء وعلى تفاعلات المناعة في الجسم، يؤدي الحرمان منه إلى داء الأسقربوط الذي يتجلى بنزف في المفاصل واللثة والمخاطيات والتهاب اللثة وتقيحها وانكشاف الأسنان وسقوطها أو أصابتها بالنخرات، ويؤدي نقصه إلى ضعف مقاومة الجسم للانتانات المختلفة ويصاب الإنسان بوهن وفقر دم وتأخر التئام الجروح والكسور.

ويستعمل كعامل مساعد في علاج أمراض كثيرة كالتيفويد وذات الرئة والدفتيريا والسعال الديكي والأنفلونزا والزكام والحمى الرئوية ويعطى في حالات الإسهال والقيء.

أن هذا الفيتامين جيد إلا أن الجرعات الكبيرة قد تسبب الإسهال وتكون الحصيات البولية.

moonlady75
02-14-2006, 09:55 AM
يرفع للإفادة

&&:حنان القلب:&&
02-14-2006, 12:20 PM
مشكورررررررررة على دمج المواضيع وياريت من الباقي التفاعل ولو برد بسيط

سفيرة الغد
02-15-2006, 11:17 AM
يرفع للافادة

moonlady75
02-15-2006, 02:19 PM
تسلمين عزيزتي حنان القلب

اشكرك على هذه المشاركة الطيبة والفعالة

جزاك الله كل خير حبيبتي

وفي انتظار مشاركة باقي الفراشات

سفيرة الغد
02-18-2006, 12:04 AM
يرفع للافادة

الفراشة المخملية
02-18-2006, 01:37 AM
كتير حلو الموضوع

يسلمووو :)

لؤلؤة القرآن
05-21-2009, 01:47 PM
جزاكِ الله ألف خير واستفدنا من موضوعك الرائع كــــثـــــيــــراً جعله الله في ميزان حسناتك يوم القيامة يارب


Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0