المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ارجو الرد السريع (الدوخه اتعبتني)



حنان2
10-27-2005, 03:03 AM
اخواتي الفراشات انا اعاني من دوران فظيع ياتي فجئة واعاني منه
لا ادري ما السبب المحدد ، رغم ان لدي عمي اصيب بالنفس الالم ، وعند زيارتي للطبيب اخبرني ان مصابه
بمرض فقدان التوازن،واعطاني حبوب مهدئه عند الشعور بالالم ، غير اني اشعر انني بدات افقد تركيزي
ارجوكم ازا عندكم حل لمشكلتي تفيدوني فيه لاني في الثانويه العامة ومحتاجه اركز اكثر
وشاكرة لكم
اختكم حنان2

بنت العرب911
10-27-2005, 07:23 PM
الله يعينك الدوخه رفيقه دربنا هههههههههههههههههههههه كل البنات يشكون منهااااااااااااااا صديقتي بغت تتجنن منها وقريبتي دخلت المستشفى اسبوع منها وكمان قصة شعررها كان رررائع بس لسا فيهااااا الدوخه

بنت النيل**
10-28-2005, 12:46 AM
اهلا اختى والف سلامة عليك ...

مهم التفريق بين الدوخة والدوار ...لنعرف الاسباب وبالتالى نجد العلاج :

الدوار vertigo : هو شعور الشخص بشكل مفاجيء، خصوصا بعد القيام من النوم أوالجلوس أو بدء الحركة، بأن كل الأشياء من حوله تدور بسرعة كبيرة حوله، ولهذا يفقد توازنه ويشعر بخفة في رأسه كما يحس بالدوخة والتعب وأنه قد يسقط على الأرض وقد يغمى عليه فجئة. والدوران المفاجيء ينشأ عادة من فقدان قدرة الإنضباط التي تتم بواسطة آليات القوقعة بالأذن الداخلية، ويصاحب الدوران عادة شعور بالغثيان أو القذف وفقدان السمع.


الدوار ينتج من عدة أسباب، من أهمها نذكر ما يلي:

أ) الدوارالطرفي الذي ينتج من عدة أسباب تعمل في داخل القوقعة بالإذن الداخلية، من أهما نذكر ما يلي:

دوار الوضع الحميد benign positional vertigo وينتج عادة من تغيير مفاجيء في وضع الرأس وهذا النوع من الدوار لا يصاحبه،عادة، أعراض شديدة كما في الأسباب العضوية والفسيولوجية الأخرى.

الإصابة بداء "مونيير" Meniere's disease

التهاب بأنسجة الأذن الداخلية (القوقعة) labyrinthitis وينتج عادة من الإصابة مباشرة بأحد الأمراض الفيروسية، مثل: الأنفلونزا وفيروسات الرشح وغيرها، أو نتيجة لمضاعفات التهابات الإذن الوسطى otitis media المهملة العلاج.

الرضخات وحوادث المرور والسقوط وحوادث العمل التي تؤثر على عظام الجمجمة والإذن الداخلية.

قد ينشأ اختلال التوازن بالأذن الداخلية نتيجة تحسس allergic reaction مفرط لمحسس ما داخل الجسم.

وجود ورم " كوليستياتوما cholesteatoma " في الأذن الوسطى يصحبه، عادة، نوبات من الدوار أو الدوخة خصوصا في الأطفال.

كآثار جانبية سلبية على مركز التوازن بالإذن لتناول بعض الأدوية الطبية بصورة مزمنة وهي كثيرة، مثل الأسبرين والمهدئات النفسية وغيرها.

بعض السموم الكيميائية التي تدخل الجسم بصورة مزمنة ثؤثر على مركز التوازن في الأذن الداخلية، مثل الإدمان على الكحول والنيكوتين.

ب) الدوار المركزي كذلك ينتج من عدة أسباب تؤثر على نظام السمع داخل المخ كأفة في مركز المخ و المخيخ أو آفة في ساق المخ، من أهمها نذكر ما يلي:

نزيف داخلي بالمخ (سكتة دماغية)

التصلب العصبي المتعدد

أورام المخ

التهابات ميكروبية بالمخ مصحوبة بتجمعات صديدية في أقسام نظام السمع المخي المركزي.

التهابات مناعية بأنسجة المخ.

أمراض التآكل والتلف الوراثية N****degenrative Disorders التي تحدث في أغلفة الأعصاب أو لبها.

ورم " أكوستك نيوروما acoustic n****ma أو شوانوما schwanomma" وهو ورم حميد في العصب السمعي (العصب القحفي الثامن) الذي يربط الإذن الدخلية بمركز السمع في المخ

***

أما الدوخة dizziness : هي شعور الشخص بخفة مفاجئة في الرأس وغشاوة في العين، وكذلك قد بشعر بأنه سيفقد وعيه، وقد يغمى عليه ويسقط إلى الأرض إن كان واقفا أو متحركا، وإذا أراد الحركة فإنه لن يستطيع التحرك متزنا وقد يتمايل، وقد يصحب الدوخة أيضا دوار حقيقي، كما عرف سابقا. تحدث الدوخة عادة عندما يقل تدفق الدم بصورة مفاجئة في أنسجة المخ.

الدوخة تنتج من عدة أسباب من أهمها نذكر ما يلي:

هبوط مفاجيء في ضغط الدم hypotension / low blood pressure وقلة تدفقه في أنسجة المخ وهذا ينتج من عدة أسباب، مثل: الصدمة الدموية وفرط التحسس والتعرض لملوثات وحدوث جلطات مخية صغيرة وغيرها

حدوث صدمة دموية مفاجئة sudden shock يصاحبها هبوط شديد في ضغط الدم الشرياني وضعف ضربات القلب وهذه تنشا من عدة أسباب، مثل: التحسس المفرط لمحسس، الخوف المرضي والرعب المفاجيء، الإضطرابات النفسية الشديدة والقلق النفسي.

وجود أحد أسباب جفاف السوائل في أنسجة الجسم dehydration، كما يحدث في نوبات الإسهال الشديدة المتكررة ونوبات الغثيان والقذف الشديدة المتكررة، أو التعرض لجو حار يسبب خروج عرق شديد من الجسم دون تعويض ما يفقد بشرب السوائل والأملاح.

الإصابة بمرض حمي شديد severe febrile illness يسبب تصببا غزيرا من العرق دون تعويض ذلك بكثرة شرب السوائل والأملاح.

الإصابة بحمى فيروسية viral infection مثل الإنفلونزا والرشح والتهاب الكبد. يصاحب هذه الأمراض عادة دوخة وخفة رأس في بعض الأشخاص، خصوصا كبار السن، والأطفال.

وجود مرض قلبي heart disease خصوصا أضطراب منوال القلب arrhythmia ، مثل انخفاض معدل ضربات القلب وتوقف السيالات العصبية في الأعصاب المغذية لعضلة القلب وقد تكون الدوخة أحد أعراض الإصابة بنوبة قلبية، خصوصا عندما يصاحب ذلك الشعور بألم ضاغط وسط الصدر.

النزيف الدموي الحاد داخل المخ intracranial hemorrhage or bleeding

تصلب شرايين المخ cerebral arteriosclerosis يقلل تدفق الدم أثناء الوقوف أو الحركة وقد بصحب ذلك حدوث جلطات دموية مفاجئة خصوصا في كبار السن ومرضى السكري البولي ومرضى ارتفاع ضغط الدم الشرياني وأولئك المرضى الذين يعانون من ارتقاع مستوى الكوليسترول في الدم سواء كا ذلك مكتسبا أو وراثيا.

الإجهاد stress العقلي والنفسي والعضلي الشديد المصحوب بالسهرالطويل، وتعرض الجسم للمهيجات العصبية.

فقر دم شديد حاد أو مزمن severe acute or chronic anemia.

وجود ورم " كوليستياتوما cholesteatoma " في الأذن الوسطى يصحبه، عادة، نوبات من الدوار أو الدوخة خصوصا في الأطفال.

الإصابة بداء "مونيير" Meniere's disease

ولانك تعانى من فقدان التوازن اذن العرض هو الدوار وليس الدوخه

يتبع ...

بنت النيل**
10-28-2005, 12:50 AM
واليك هذه المعلومات عن التوازن

أضف إلى معلوماتك عن التوازن
د. فادي لوقا
أخصائي أمراض وجراحة الأذن والأنف و الحنجرة
دمشق - سوريا

إن من أصعب المهام التي تعترض الطفل في حياته بعد مهمة الولادة , هي عملية التوازن ليسير على سطح الأرض واقفا على قدميه . وكلنا يعرف كيف يبدأ الصغير أولا بتوازن رأسه , ثم بتوازن الجذع للجلوس , وبعدها ينتقل إلى التوازن في خطوة أولى ,ثم المشي بصعوبة بالغة في البداية , ويصبح الأمر بعدها أسهل بكثير . إن التوازن إذا هو عملية مكتسبة تأتي بالتدريج لدى الجنس البشري نتيجة الممارسة اليومية . أما من الناحية العلمية الطبية فتبدو الأمور أكثر تعقيدا , لكي يصل الطفل إلى السير على قدميه تتشارك أعضاء كثيرة من جسمه لجعل هذا التوازن ممكنا .

ويتضح هذا التعقيد لدى المرضى المصابين بفقدان التوازن , عندما يعرفون أن عليهم زيارة الأطباء باختصاصات متنوعة مع الكثير من الفحوص الطبية و المخبرية . و جرت العادة أن تبدأ الزيارة بعد طبيب الأسرة العام إلى طبيب الأذن أنف و الحنجرة الذي يطلب في بعض الحالات تدخل أخصائيي العصبية . العينية . الغدد . وأحيانا أطباء الداخلية أو النفسية . فتزيد الأمور تعقيدا لدى المريض وعائلته في معظم الحالات.

ما هو سر هذا التعقيد , وكيف يصل المريض إلى نتيجة في النهاية ؟

. تعترض الطبيب المعالج في بداية المرض أمور كثيرة , ففي الهجمات القوية لعدم التوازن والتي ندعوها الدوار, يبدأ وأمام إلحاح الأسرة وخوفها, بمعالجة الأعراض الظاهرة لدى المريض . كمعالجة الشعور بالدوران ,الإعياء والقيء , مهما كانت الأسباب . وقد تطول الأعراض قرابة الأسبوع في بعض الحالات رغم العلاج المكثف. بعد أن تستقر حالة المريض يبدأ الطبيب بالبحث عن السبب بدراسة جدية .
فالدوار يعرف على أنه عارض , يشعر المريض فيه بتحرك الأشياء من حوله أو بتحركه حول الأشياء . ويقسم إلى قسمين

الأول دوار حقيقي بثلاث درجات :

1-درجة عظمى : حيث يشعر المريض بدوار شديد وكأنه في دوامة كبيرة مع إحساس بالتحليق .

2-درجة وسطى : يصف المريض الدوار لديه على أنه دوار عنيف .

3- درجة منهكة : منهكة للمريض , مع دوار مستمر طويل متقطع ونوع من عدم الاستقرار , تأرجح عند المشي .

والقسم الثاني : هو الدوار الكاذب حيث يصف المريض حالته بوجود ستار أسود أمام عينيه أو رؤيا غير واضحة لديه .

إن إصابة أي نقطة من الأذن الداخلية , أو الأعصاب التي تخرج منها , أو المراكز السمعية في الدماغ . تؤدي بالنتيجة إلى خروج إشارات أو معلومات خاطئة من نقطة الإصابة إلى مراكز التوازن العصبية , فترتبك هذه الأخيرة لأن المعلومات الواصلة إليها من بقية الأعضاء المسؤولة عن التوازن تختلف عن تلك الواردة من مكان الإصابة . هذا التضارب في المعلومات , يؤدي إلى حدوث الشعور بعدم التوازن , أو الدوار لدى المريض .

فمن أين تأتي المعلومات إذا عن توازن الجسم بشكل عام, وما أسباب الإصابات التي تحدث في جهاز التوازن الموجود في الأذن الداخلية ؟.

إن المعلومات تصل إلى مراكز التوازن في الدماغ عن

1- طريق العين , التي ترى الوسط المحيط وتخبر المركز بوجود العوائق في الطريق مثلا , و أين هي حدود الأشياء بالنسبة للإنسان وهذا ما يمنحه كما هائلا من المعلومات للتوازن. ولهذا السبب يفقد الإنسان بعضا من توازنه عند دخوله في الظلام المطلق بشكل سريع

2- من الأذن الداخلية التي تحوي في طياتها على جهاز للتوازن, يساعد في تعرف الإنسان على حركته في الفراغ , لهذا السبب يستعيد الإنسان توازنه ولو في الظلام . و هناك أجهزة و خلايا خاصة للتوازن ترسل المعلومات من أماكن أخرى ,كعضلات الجسم , من الجلد, من المفاصل و الأربطة التي تحيط بها وهناك أماكن و حواس أخرى تلعب دورا, في توازن الجسم بشكل ثانوي كالرقبة , حاسة الشم, والسمع , فمن منا لا يعرف , أن الرائحة القوية أو الصوت العالي قد يسببان نوعا من الدوار. أخيرا لا ننسى , أن الجملة العصبية برمتها, تشارك في توازن الجسم مع الدماغ و المخيخ الذي يعتبر منسقا لمجمل المعلومات الواردة عن توازن الجسم نحو المركز.

أما أسباب إعتلال المعلومات القادمة من جهاز التوازن , الموجود في الأذن الداخلية فهي كثيرة . ما يدعو بعض الأطباء لتعريف الدوار على أنه إما أن يكون: أورام دماغية –أمراض عصبية –أمراض وعائية – أوعوارض عادية .

1-أسباب فيزيولوجية : و منها دوار السفر , دوار الفضاء في الطائرة , دوار النظر من الأماكن العالية , الدوار الجسماني نتيجة الإرهاق والتعب العضلي . المواد التي تهيج الأذن بشكل وقتي كالتدخين .

2-أسباب ناتجة عن أمراض عامة : ومنها الأمراض الوعائية : نقص تروية الأذن بسبب أمراض رئوية –فقر الدم – نقص حجم الدم كالدوار الناتج عند رفع الرأس وليس العكس , الدوار الناتج عند السعال , دوار ارتفاع الضغط الشرياني , هبوط السكر في الدم .أمراض هرمونية :كدوار ما قبل العادة الشهرية , دوار أمراض الغدة الدرقية , خلل في استقلاب السكر لدى مرضى السكري , في أمراض الضغط النفسي . التداخلات الدوائية وخاصة , الأدوية المهدئة و المنومات .

3- أما أمراض الأذن الداخلية بكاملها والتي تسبب الدوار, المرض المعروف بداء منيير وهو باختصار زيادة في ضغط الأذن الداخلية بشكل هجمات مرضية . التهاب الأذن الجرثومي أو الفيروسي , أمراض وبائية كالزهري , نزيف في الأذن الداخلية أو توقف وصول الدم إليها. صدمة على الجمجمة مع كسر في العظم المحيط للأذن أوبدونه . ناسور وعائي متشكل داخل الأذن . وقد تكون الإصابة محصورة في جهاز التوازن الموجود في الأذن الداخلية على حدة بسبب : استعمال أدوية سمية تؤثر مباشرة على جهاز التوازن, كالصادات الحيوية . الشيخوخة . التهاب أعصاب التوازن. أورام العصب السمعي . و كذلك الدوار , الناتج عن أمراض عصبية , كالإصابات المركزية في الدماغ و المخيخ , أمراض جذع الدماغ , البصلة السيسائية , دوار الصرع, نقص التروية الدماغية , الشقيقة , رضوض الدماغ , تصلب الشرايين . ولا ننسى العين في التوازن فهناك دوار حقيقي ينتج عن أمراض عينية كثيرة سواء ضعف النظر أو ما يرتبط بحركات العين . وهناك الدوار الناتج عن أمراض في الرقبة كانقراص الفقرات والتي تسبب أحيانا نقصا في تروية الأذن وبالتالي إلى الدوار. و أخيرا لا ننسى كذلك أن الدوار قد يحدث مع وجود أمراض نفسية , فالوهن الجسماني الناتج عنها يسبب الدوار. وهناك الدوار الناتج عن الخوف . وقد يكون الدوار أحد عوارض الإنهيار العصبي . دوار الهستريا وهو نوع من الدوار المختلق ,ناتج عن بعض الأمراض النفسية .و كما نرى لا نقول أحيانا عبثا عن فلان من الناس أنه متزن .

إن تنوع أسباب الدوار وتشعب الأعضاء التي تشارك في عملية التوازن كما نلاحظ , الأمراض الأذنية -العامة الهرمونية العصبية العينية أضف إليها النفسية هي التي تدعو الطبيب إلى الإكثار أحيانا من إستشارة زملاءه في الإختصاصات المتنوعة عدا الفحوص المخبرية والطبية التي يطلبها, ليحصل المريض في النهاية على تشخيص لسبب الدوار أو عدم التوازن لديه . وقد يكون الطريق شاقا.

لكن تبقى معرفة السبب , أفضل وسيلة للعلاج . وعندها قد تكفي بضعة حبوب لموازنة الضغط , في إعادة التوازن .أو معايرة سكر الدم , أو حتى عمل جراحي بسيط في البداية , يقي حياة المريض فيما بعد. وأحيانا تمر الأمور بسلام بدون أي علاج يذكر

اذن اختى انصحك بالذهاب للطبيب المتخصص وكما ترى مهم زيارة
طبيب انف واذن وحنجرة
طبيب عيون
طبيب نفسية
طبيب غدد صماء

وهكذا تعرفى سبب عدم التوازن ويتم علاجه وتنتهى من مشكلتك ان شاء الله ...

وطمنينا عنك ...

حنان2
10-28-2005, 02:41 PM
جزاك الله الف الف خير
بالفعل لم اخطاء عندما فكرة في عرض الموضوع ،اخيتي لاادري كيف اعبر لك عن شكري الشديد لك
قد ذهبت الى طبيب مختص فعندما علم ان عمي قد اصيب بنفس الاعراض اخبرني ان الموضوع مرض وراثي في عائلتنا
فاكتفى باعطاي حبوب استخدمها حين اشعر بالدوار وانني ساشفى منه مع مرور الزمن
دعواتكم لي
ومشكورة ماقصرت على هل المعلومات المفيدة

بنت النيل**
10-28-2005, 03:13 PM
شوفى اختى ...

مهم قبل ان يجزم الطبيب ان المرض وراثى ان يتاكد كليا من انك لا تعانى من امراض هى السبب فى هذة الاعراض !!

ليس معنى ان العم مصاب بنفس الاعراض اذن المرض وراثى!! لذلك مهم اولا التاكد بعمل فحوصات شاملة لاكثر من تخصص طبى ثم القول بان المرض وراثى اذا تاكد انك سليمة تماما ...خاصة ان واضح انك صغيرة فى السن ولا يمكن ان تظلى تتناولى دواء معين طوال حياتك !!

طبعا انا انصحك فقط ولكى حرية الاختيار ...

بارك الله فيك ...

حنان2
10-29-2005, 01:32 AM
جزاك الله الف خير
بالفعل اصبت التقدير انا مازلت صغيرة السن ولم اتجاوز سن 18 من عمري ونصيحتك هذه تشكري عليها ساذهب الى طبيب اخر لكي يتم التشخيص كاملا
مع انني لا اشتكي من اي مرض اخر والحمد لله
مع ذلك لا ضرر من التاكد
جزيت الف خير وجعله الله في ميزان حسناتك

&MANO0OLA&
04-25-2008, 09:28 AM
اختي بنت النيل ارجو الافااادة بنفس لموضوع لكن الغريب في حالتي اني اول ما اقرررب من باب السياره يختل توازني وادوخ..احس اني بطيح على وراي..احيانا جزء جسمي العلوي يتحرك لورى بس احاول اتمسك واركب السياره..هالشعور يجيني عند اي مدخل.. باب 00درج00بس اكثر شئ السياره..ارجو الافادة وشكرا..

إقتصادية
04-25-2008, 05:13 PM
سلامتـــــــــتك ياعمري

وإن شاء الله البنات أفادووك

كنكوشيا
04-09-2009, 06:53 AM
اختي حنان انصح بان لا تثقي في دكتور

واحد واول شي لا تقولي عم عنده نفس المرض
طبيعي راح يقولك وراثي

تصدقي قبل دقيقه واحد قاعد اكتب في جوجل
عن الدوخه واعراضها الغثيان
وسبحان الله طلع لي الصفحه ذي

مقدر اكتب تجربتي لك ويارب تستفيدي
واشفي من مرضي انا واياك يارب

عزيزتي ذا مرررض اسمه منييير

قبل عشر سنوات شخصوا حالتي كذا

طبعا مو دكتورة واحد الي دكتار ومن دواء لدواء
والي اخر شي ما فاد معي ابدا
لكن سبحان الله يروحي زوجي عند صيدليه من كثر م
ما تعبت مو عارف ايش يسوي
وقال لصيدليه على كل شي

واعطه دواء اعشاب والله من اول اسبوع

اختفت الاعراض كلها وصرت مبسوط
وبعد ثلاث سنوات رجعتلي
واستخدمت نفسه الاعشاب تجلس معي فترات
وتروح

س الحين يعلم الله فيني من ثلاث اسابيع حالتي

جدا سيئه وحتى الاعشاب رجعت له ما صار يسوي
لي شي وصارت اقوى من كل مررة
تطرحني ولا ادري عن شي
والحين الحمدلله اقدر اقول افضل يعني

كنت تجيني مستمررة طول اليوم
24 على 24 دون توقف مع غثيان وترجيع
الحين 12 ساعه في اليوم صح كثير بس الحمدلله

احسن من اول استخدم داوء 2
واحد اسمهstuyeron r
مرتين في اليوم
وواحد اقراص خلاصه نبات جنكو بيلوبا
سرفاست مرة احدة في اليوم
وقل لي لازم تسوي اختبارين يين لنا اكثر
اذا نشاط اول خامل
واعطني ابر كل يومين اخذها
انصحك روحي لكذا دكتور ولازمي الاستغفار

وعلى فكرة اول بدايت المرض عندي في سنه 16
اصغر منك بسنتين والحين 25 وذا ما اتعالج

كويس صدقيني راح يرجع واقوى من الاول لا تستهوني فيه
لانه شريان في المخ ما يوصل الدم للاذن
وكمان الدكتورر يقول المرررض اغلبيته في كبار السن
لكن نادر حدووثه في سن صغير

في انتي في جده علميني اقول على الدكتور حقي

لانه برفسوررر ما شاء الله عليه كويس
ابني سوه عندي عمليه
والله يشفيك يارب
وياريت تردي لي عن الاعراض لي تجيك

كل الشكر

أمـاســــــي
04-10-2009, 06:24 AM
الله يشفيك ويشفيني والله اني اعاني من الدوخة
كل بعدفترة وفترة تجيني وبعض الأحيان تستمر
قرابة اسبوع مع ان سني صغير
وإذاكلمت في الجوال كثير احس إنها تزيد
وسمعت إن التهاب الأذن الوسطى من اسباب الدوخة


Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0