المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ابتلاء من الله الرحم ذو القرنين سبب من أسباب الاسقاط

زهور مبتسمه
11-09-2005, 12:51 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اول مره أشترك معكم في هذا المنتدى واريد ان أعرض عليكم مشكلتي واتمنى من الله العلي القدير ان يلهمني الصبر وأن يبعث الامل في نفسي من خلال تجاوبكم مع مشكلتي

حملت بعد زواجي بثلاث شهور وفرحت بهذا الحمل لكن تم اكتشاف بالانتراسوند ان لي رحم ذو قرنين لم أستوعب في البدايه حجم المشكله الا في الشهر الرابع حيث نزفت كثيرا ونمت في المستشفى شهر ونصف وتم تركيب البلازما لي لتعويض لنقص في الدم وفي الشهر الخامس ولمدة أسبوع كامل يأتي الطلق يوميا ليلا ثم انفتح كيس الماء ومات الجنين وتم عمل عملية غسيل للرحم مع حدوث نزيف مضاعف والحمد لله انني استرجعت صحتي .

المشكلة انني عملت انتراسوند في المستشفى الحكومي وعند الاستشارية لم تأكد لي انني اعاني من هذه المشكله لكن عملت عند أفضل دكتورة للانتراسوند في بلادي وأكدت لي تلك المشكلة
استمريت في التنقل بين أربع اطباء واثنان أكدوا لي تشوه الرحم واثنان قالوا لي رحمي طبيعي

طلبت مني الطبيبه ان اعمل أشعه ملونة للرحم بعد دورة الاربعين حتى تتاكد من الرحم لكن انت تريد وانا أريد والله يفعل ما يريد حملت في هذا الشهر

والله العظيم انني بكيت كثيرا لانني حملت هو فعلا نعمة من الله لكنني لم اتوقع أن احمل لان هرمون البرولاكتين مرتفع جدا جدا وعملت أشعه الام آر آي للغدة النخامية وكنت اتناول حبوب اللوزك للمعدة ونوع آخر لالتهاب المعدة
وعملت كل ذلك ولم اعلم انني حامل
لذلك انا خائفة جدا من تكرار مشكلتي
الان انا حامل من شهر ونصف ولا أعرف ما افعل الا التوكل على الله

أرجوا من لديها معرفة بالرحم ذو قرنين ( وهو رحم منقسم على شكل قلب ) اذا كان يستمر الحمل بهذا النوع من التشوه او لا يرجى الافادة أرجوكم

زهور مبتسمه
11-09-2005, 01:10 PM
كتبت الموضوع دون الرجوع لباقي المواضيع
شكرا بنت النيل وجدت الاجابه على سؤالي
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
اللهم الهمني الصبر

بنت النيل**
11-09-2005, 03:14 PM
السلام عليكم اختى ومرحبا بك اخت غالية وعزيزة وفراشة جديدة فى بستان الفراشات ...

كما قراتى اختى فى الموضوع المشابه... ممكن ان يستمر الحمل ان شاء الله فمن يرزق اختى ويهب قادر على ان يحافظ على هذة الهبه لذلك اتركى امرك لله فهو حسبك ....

طبيا من عيوب هذا الرحم :
1- الولادة المبكرة preterm laborتكون هناك نسبة عالية من ضعف او قصور عنق الرحم cervical incompetence
2-اتخاذ الجنين وضع مقعدي اي الرجلين لاسفل والراس لاعلى breech presentation مما يزيد فرصة الولادة بعملية قيصرية ...
3-انحباس المشيمة retained trapped uterus

اما عن كيفية اكتشافه :
هنالك العديد من الحالات التي لايكتشفها الاطباء الا بعد الولادة او اثناء العملية القيصرية عند الفحص ....
وعادة ما يمكن اكتشافه بالفحص المهبلي والسريري للحوض pelvic examinationحيث يستطيع الطبيب الاحساس بالقرنين ...
التنظير البطني laproscopy
التنظير الرحمي hysteroscopy
وعادة ما تكون النتيجة الادق عبر التصوير بالرنين المغناطيسي magnetic resonane MRI

اما عن العلاج :
فهو بمتابعة الحالة وتشخيصها على حسب دراجتها ...وعمل عملية الربط عنق الرحم خلال فترة الحمل ومتابعة نمو الجنين والتطمن على وضعه خلال فترة الحمل ...في بعض الحالات يجرى للمريضة عملية قيصرية في الاسبوع ال37 من الحمل ....
ايضا هناك بعض الحالات التي تحتاج الى تدخل جراحي يعرف بMETROPALSY يقومون فيه بقص الجزء العضلي من الحاجز ......ومع استخدام ربط عنق الرحم تزداد نسبة اكمال الحمل حتى عمر يستطيع فيه الجنين البقاء حيت خارج جسم الام ...

وكان من المفترض ان يتم بط العنق فى الحمل الاول ...

لذلك مهم استشارة طبيبتك فى عمل تطويق لعنق الرحم وبالراحة والامتناع عن الجماع ان شاء الله يستمر الحمل ...

اخيرا اى شىء تحتاجيه كلنا حاضرين لكِ ...

تحياتى ...

زهور مبتسمه
11-09-2005, 10:27 PM
والله العظيم يا اختي ادمعت عيني عندما رأيت تجاوبك السريع معي

جزاك الله كل خير وجعل كل حرف تكتبينه في ميزان حسناتك ان شاء الله
اختي اذا ممكن سؤالين بسيطين
متى يمكنني اجراء عملية الربط في أي شهر ؟

نزلت علي نقطة دم من يومين واحسست بالم في الظهر لكن الحمد لله الآن زال هذا الالم وتوقف الدم هل هذا مؤشر على الاجهاض المبكر كما حدث لي بالسابق ؟

لك مني جزيل الشكر

بنت النيل**
11-09-2005, 11:33 PM
اهلا اختى ...

بالنسبة للدم طالما وقف اذن خير المهم تجنب المجهود والجماع مع الحرص على الراحة الدائمة ...

وهذة معلومات طبية عن عملية تطويق عنق الرحم وهى معلومات منقوله من مواقع طبية عربية واجنبية مترجمة بتصرف منى للافادة ان شاء الله ...

عنق الرحم غير الكافى او ما يسمى بعنق الرحم العاجز او incompetent cervix هو الذي ينفتح قبل الأوان تحت ضغط جسم الرحم الآخذ في التضخم والامتلاء بجسم الجنين وبالتالي يمكن أن يسبب إسقاط الجنين. يعتقد أن عدم كفاية عنق الرحم هو المسؤول عن 20-25% من جميع حالات الإسقاط التي تحدث خلال الثلث الثاني من فترة الحمل. ومن أسباب حدوثه تعرض عنق الرحم لتمطط كبير أو تهتك أو تمزق أثناء ولادة سابقة، أو بعد جراحة لعنق الرحم، أو بعد معالجته بالليزر، أو إذا تعرض لعملية توسيع وتجريف بقصد الإجهاض. كذلك فان الحمل بأكثر من جنين واحد يمكن أن يسبب عدم كفاية عنق الرحم.وقد يتم عملية ربط عنق الرحم احترازياً في حالة الحمل بأكثر من جنين .

فإذا حدث إسقاط للجنين بسبب عدم كفاية عنق الرحم في الماضي فعادة يقوم الطبيب باتخاذ الخطوات اللازمة لمنع تكرر الإسقاط ممن خلال اجراء تطويق عنق الرحم cervical cerclage وهي عملية تطويق عنق الرحم بشريط سميك يعمل على مساعدة عنق الرحم على تحمل وزن الجنين حتى يكمل الوزن الذي يستطيع العيش به خارج الرحم ....وتتم ب وضع شريط سميك MERSILENE TAPE ويسمى ايضا stitch a band وتتم عادة بين الأسبوع 12-14 من الحمل.

لذلك يجب عليك الراحة التامة مع الاستلقاء على السرير ..وتجنب الجماع الا بعد سماح الطبيب بذلك..

وهذة صورة توضح شكل تطويق العنق اثناء الحمل :

وهذة اخرى توضح طريقة تطويق او ربط العنق نفسه :

كما يجب على الحامل أن تبقى دائمة التنبه إلى ظهور بوادر أي مشكلة خلال الثلث الثاني أو أوائل الثلث الثالث من فترة حملها بعد عمل التطويق مثل:

تقلصات رحمية مصحوبة أو غير مصحوبة بدم

ازدياد الحاجة إلى التبول بصورة غير معتادة

الإحساس بكتلة في المهبل

فإذا شعرت الحامل بأي من هذه الأعراض فعليها مراجعة الطبيب فورا.

أما متى وكيف يتم إزالة الغرز التي تم تطويق عنق الرحم بها،؟ يعتمد على حكم الطبيب أو على نوع الغرز. وهي عادة تزال قبل حلول الموعد المقدر للولادة ببضعة أسابيع( وتتم ازالة الشريط غالبا في الاسبوع ال37 من الحمل وقد تحدث الولادة خلال ال24 ساعة او خلال اسبوع ...) ولايحتاج الأمر إلى تخدير لأنه مجرد فحص للمهبل يتم خلاله مشاهدة الخيط وبالتالي إزالته دون مشاكل وأنصحك بالإسترخاء التام أثناء الفحص لأن هذا سيساعد الطبيب على رؤية الخيط بسهوله وبالتالي إزالته دون أن تشعري بآلام

وفي بعض الحالات لا تنزع الغرز إلا عند بدء المخاض، أو إذا حدث خمج أو نزف أو تمزق قبل الأوان للأغشية، وفي حالة كهذه يحظر على الحامل ممارسة الجماع طوال ما تبقى من فترة حملها.

ولكن أيا كانت تلك التدابير الوقائية التي يلجا إليها الطبيب للحيلولة دون إسقاط الجنين فان الفرص أمام الحامل لاستمرار الحمل حتى النهاية تظل طيبة ( وتنجح الخياطة في المساعدة على اتمام الحمل بنسبة 85-90% ) ...

علما انى اعرف حالات كثيرة حدث لها تطويق لعنق الرحم واستمر الحمل وولدن بخير والحمد لله ...

تحياتى لكِ ...

زهور مبتسمه
11-10-2005, 10:14 AM
أشكررررررررررررررررررك جزيل الشكر اختي الفاضلة

حفظك الله

فلة القلوب
11-10-2005, 10:56 AM
انا اول مره اسمع بهذا النوع من الرحم عموما كان الله فى عونك وثقى تماما فى الله ...
واتمنى من الله ان يكمل عليك الحمل بخير وان ترزقى بذريه تكونى بها قريره العين ... اللهم امين

صبايا و بس
11-10-2005, 11:18 AM
أختي ثقي بالله فهو القادر على كل شيء
و ان شاء الله بيتمم لك الأمور على خير و بيرزقك الذرية الصالحة .......آمين
و طمنينا عنك حبيبتي طول الوقت

بنت النيل**
11-10-2005, 02:24 PM
جزاكم الله خير اخواتى الفراشات على الدعم النفسى الذى تقدمونه لاخواتكن الفراشات ..

فهذا فعلا شىء جميل ومفخره لنا لتواجد امثالكن ...

فاى استشارة طبية لا تحتاج فقط لمعلومات طبية وانتهى الامر بل تحتاج لرفع الروح المعنوية للمريض ليشعر بالاطمئنان والدعم وهذا ما تقدمه كل فراشة تضع رد يساند اختها فى قسم الحمل وصحة الفراشة ...

تحياتى لكن ...

ملاك الأرض
11-10-2005, 04:09 PM
اختي زهور مبتسمة الله يتمم حملك يارب
انا حالتي مثل حالتك ولكنني سقطت بآخر الشهر 3ولم تكتشف حالة الرحم عندي إلا أثناء التنظيف
ولكن في المشفى العام عملت الألترا ساوند ولم يكتشف أحد حالتي وحتى الآن لا يوجد في ملفي مايدل على حالتي
مع اني اتعالج عند استشارية
لأنني كنت في بلدي عندما اجهضت
ولكن قيل لي ان الحمل الثاني يكون أسهل بإذن الله بسبب تمدد الرحم بسبب الحمل الأول
ادعيلي يا أختي وانتي الله يتمم حملك على خير يارب وطمنينا عنك كل شوي
سلام

زهور مبتسمه
11-10-2005, 09:17 PM
السلام عليكم ورحمة الله

اخواتي الفاضلات (( فلة القلوب 00 صبايا وبس )) جزاكم الله خيرا على دعائكم لي

الغالية ملاك الأرض : انا مثلك في المستشفى لم يستطع أحد اكتشاف حالتي حتى بعد عملية التنظيف قيل لي ان الرحم طبيعي لكن عملت عند استشارية معروفة في قطر وبما انك قطرية ستعرفينها بالتأكيد أكدت لي ذلك

اختي الغالية بنت النيل انتي الشجرة التي انبتت عضوات فاضلات في هذا المنتدى
لانك خير قدوة لنا , لهذا نستمد تواصلنا من خلالك فلك مني جزيل الشكر

ذهبت اليوم الظهر عند دكتورة خاصة فكتبت لي حقنة مثبتة هذا اسمها pregnyl 1amp: 5000 u.i مرتين في الاسبوع لمدة ثلاث شهور واليوم كانت اول حقنه
وكذلك كتبت لي الدفستون المثبت وعطتني فيتامين E400 I.U والفولك أسد

قالت لي انشاء الله ان الرحم سيكون اوسع قليلا
وقالت لي نفس ما شرحتي لي اختي الفاضلة عن عملية الربط وستعملها لي انشاء الله في الاسبوع الرابع عشر
قالت لي لاتستطيع عملها قبل ذلك خوفا من حدوث شئ للجنين

وطلبت مني راحة تامة لمدة شهر كامل

وانشاء الله لن يحدث الا كل خير بإذن الله

اللهم ارزقني وارزق أحبتي الذرية الصالحة

بنت النيل**
11-10-2005, 09:50 PM
الحمد لله اختى الحبيبة انك اطمئنيتى ...

وابر المثبت والدفاستون ان شاء الله ياتوا بنتائج طيبة معك ...

اهم شىء الراحة التامة كما قالت الطبيبة لان له دور كبير فى تثبيت الحمل واستمراره بامر الله ...

واخيرا اى شىء تحتاجيه لا تترددى فى طرحه وكلنا اخواتك وحاضرين لكِ ...

بارك الله فيك ...

ملاك الأرض
11-10-2005, 09:59 PM
اختي زهور مبتسمة ممكن تقوليلي اسم الدكتورة اذا في مجال؟
انا واقفة عند الدكتورة سميرة الحساني
بس المشكلة انو مو الدكتورة بذات نفسها بتشرف على الألترا ساوند ولكن الفنية هي التي تشرف على التصوير
ولكي خالص الشكر عزيزتي

$$روزه$$
11-10-2005, 10:21 PM
سلامتك أخيتي الغاليه وألف مبوك الحمل الله يتمم لك الحمل على خير ان شاءالله وتجيبين نونو زي القمر الله كريم ورحيم سبحانه وأهم شي الثقه التامه برحمة الله وعظمته وانه زي ماأنعم عليكي بهادي النعمه العظيمه قادر انه يتمها لكي على خير وريحي نفسك جسديا ونفسيا والله معاكي وكلنا أخواتك ادا احتجتي أي شي لايردك الا لسانك ,وكل سنه وانت طيبه...

زهور مبتسمه
11-11-2005, 08:34 PM
أختي الغالية وحبيبتي بنت النيل
أشكرك جزيل الشكر وان شاء الله سوف اتواصل معك واكتب لك عندما يحث لي أي تغيير

حبيبتي روزة
جزاك الله كل خير على دعائك والله يسمع منك وارزق بالذي اتمناه انشاء الله

حبيبتي ملاك الأرض
أنا رحت حق الدكتوره مريم سلمان من حملت باول مره وأكدت لي ان لي رحم قرنين وسبحان الله لم تستطع الاستشاريه في مستشفى حمد اكتشاف حالتي فقط قالت لي بما ان الدكتوره مريم سلمان قالت لك هذا الكلام فانا أثق بكلامها ؟؟؟

ولم تكتب في تقريري اي شئ لكن ملفي مليان تقارير الدكتوره مريم سلمان

وبعد ان اسقطت جنيني في الشهر الخامس عملت مرة اخرى انتراسوند عند الكتوره احلام فأكدت لي ان لي رحم قرنين
وذهبت عند الكتور عمر بو زينب والكتور فواز وقالوا لي ان الرحم طبيعي

بس على فكرة جميع الدكاترة بالمستشفى يثقون بكلام وتشخيص الدكتورة مريم سلمان

وانشاء الله تكون الدكتوره جات من الاجازة لاني حاولت الاتصال بها قيل لي انها باجازة لمدة اسبوعين

انشاء الله ربي يطمن قلبك ويخيب ظن جميع الاطباء وتكونين طبيعية وترزقين الذرية الصالحة بإذن الله

azzah45
03-11-2009, 04:11 PM
عمري 28 لدي ولد عمرة 3 سنوات وحاليا حامل بالشهر الاول ولصدفة عند الدكتورة بتحكيلي انتي رحمك ذو القرنيين تفاجأة ما قالولك لما عملتي العمليه القيصرية وخلفوكي ؟ قلت الها لا والله وفعلا ما كنت اعرف مع العلم راجعت اكثر من 6 اطباء في حملي الاول ولا واحد فيهم حكالي هالملاحظة
اتكالنا على الله واحنا تحت رحمته وراضيه بحكمه

فيونهـ
01-13-2010, 01:58 PM
انا اعاني من هالمشكله رحم ذو قرنين
وما اكتشفوه الا من اسبوع تقريبا
وانا بدخل الحين الشهر الثامن بعد اسبوع
وسويت ربط

بس اغلب الظن بيولدوني قيصري بس ينتظرون زيادة وزن البيبي
لأنه صادفني مشاكل نقص الماي حوالينه وعدم وصول الدم الكافي من المشيمه
بسبب هالمشكله الرحم ذو قرنين
وربي يعين ويسهل ويعيش اللي ببطني

والله يكتب لج اللي فيه الخير
ويتمم عليج يارب
بس اهم شي عمليه الربط والمثبتات الابر لازم تاخذينهم مره كل اسبوع عشان يثبت

أم عبودة يارب
01-13-2010, 06:39 PM
انا سمعت باهالحالة من اكتر من وحدة ..وما شاء الله عندهم ولاد ..بس يمكن ما كان في اجهاد او جماع ..
انت اتكلي على الله ..وان شاء الله تشوفي اولادك بين ايديكي

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0