المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : النزلـــــــــــــــه المعويــــــــــــــــــــه



ياسمينااا
05-10-2008, 02:04 AM
((بسم الله الرحمن الرحيـــــــــــــــــــــــــم))

النزلات المعوية وطرق الوقاية والعلاج
النزلة المعوية هي التهاب بالجهاز الهضمي نتيجة لعدوى باكتيرية أو فيروسية أو طفيلية او فطرية وتنتشر حالات الاصابة بالنزلات المعوية في فصل الصيف بسبب تلوث الطعام بالميكروبات التي تنتقل عن طريق الذباب والذي يزيد تكاثره مع ارتفاع درجات الحرارة


الأعراض

الشعوربالغثيان والقيء.
- إسهال. (وعادة ما تزداد حدة الإسهال في المساء وتصاحب حالات الإسهال التي تمتد لفترات طويلة الشعور بالعطش الشديد والإرهاق مما يوحي بحدوث فقدان خطير في سوائل الجسم والأملاح المعدنية الهامة.
- تقلصات وآلام بالبطن.
- ارتفاع في درجة الحرارة (في بعض الحالات حسب نوع العدوى ).

النزلات المعوية عند الاطفال

من الأمراض الشائعة عند الأطفال وتحدث نتيجة تناول حليب ملوث (أثناء تحضير الرضعات ) أو تناول أطعمة ملوثة أو انتقال العدوى من طفل مصاب لآخر سليم و غالبا ما يكون سبب الإصابة في حوالي 70%من الحالات) عدوى فيروسية تصيب الجهاز الهضمي خاصة فيروس روتا(rotavirus) الذي تستمر دورته من 3-5ايام تقريبا هذا بالاضافة الى الأسباب الأخرى مثل العدوى البكتيرية والطفيلية (كالأميبا) أو الفطرية، و أعراض النزلات المعوية عند الأطفال تكون في صورة اسهال و قيء وقدتصاحب هذه الاعراض ارتفاع في درجة الحرارة حسب نوع الميكروب المسبب للعدوى.اذ أن الارتفاع الشديد في درجة الحرارة يرجح الإصابة بعدوى بكتيرية مثل بكتيريا الشيجيلا والسالمونيللا والتي أيضا تتسبب في حدوث تشنجات للطفل اما بسبب الارتفاع الشديد في درجة الحرارة او بسبب السموم التي تفرزها البكتيريا

النزلات المعوية قد تكون:
بسيطة عندما يكون عدد مرات التبرز 4-6مرات يوميا.
متوسطة: مرات التبرز من6-10 مرات يوميا.
شديدة: أكثر من 10 مرات يوميا.

وتكمن خطورة النزلات المعوية في امكانية حدوث مضاعفات خطيرة اذا لم يتم العلاج بالشكل السليم والمناسب لكل حالة خاصة في حالات النزلات المعوية الشديدة وتشمل هذه المضاعفات حدوث جفاف وتكون أعراضه في صورة جفاف بالجلد واللسان والشعور بالعطش مع الاعياء الشديد وكلما صغر سن الطفل كان الجفاف أسرع وأخطر حيث إنه لا يستطيع ان يعوض السوائل التى يفقدهابسبب القيء والاسهال. كما أن الفقدان الشديد والمستمر للسوائل والمعادن قديؤدي الى حدوث هبوط في الدورة الدموية والذي ينتج عنه فشل كلوي حاد أو حدوث صدمة

الوقاية
وبالنسبة للأطفال الرضع تمثل الرضاعة الطبيعية عاملاً وقائياً من بعض الامراض ومنها النزلة المعوية أما اذا كان الطفل يرضع حليبا صناعيا فيجب الاهتمام والحرص على تعقيم زجاجة الرضاعة وغسل الأيدي قبل البدء بتحضيرها وعدم اعطاء الطفل ماتبقى من الرضعة السابقة ويمكن اعطاء الطفل المصاب بالنزلة المعوية سوائل دافئة ومهدئة لحركة الأمعاء مثل النعناع والينسون والكراوية .أما اذا كانت هناك أعراض مثل القيء المستمر أو إسهال مائي أو يصاحبه دم ومخاط أوظهور علامات الجفاف فيجب الإسراع باستشارة الطبيب


،العلاج الغذائي النزلات المعوية عند الأطفال :
النزلات المعوية غالبا ما تتوقف ذاتيا بعد عدة أيام لذلك فان الهدف الأساسي من العلاج هو منع حدوث الجفاف والمضاعفات الاخرى

ولمنع حدوث الجفاف يتم إعطاء الطفل سوائل باردة بكميات صغيرة وعلى فترات قصيرة (2ملعقة من السوائل كل نصف ساعة) كما يمكن إعطاؤه محلول التروية المخصص لذلك وهو عبارة عن أكياس يضاف الكيس إلى 200سم ماء ويعطى للطفل بكميات قليلة وعلى فترات كثيرة ويستمر العلاج بالسوائل مدة 24 48 ساعة وبعد هذه المدة يتم إعطاء الغذاء للطفل بصورة تدريجية والكمية المطلوبة للعلاج من هذه السوائل يحددها الطفل ذاتيا بواسطة فسيولوجية العطش.

تغذية الطفل
حالات الاسهال المتوسطة (عدد مرات التبرز 6-10مرات): الطفل الذي يتغذى طبيعيا على لبن الأم يجب أن تعطيه الأم عدد رضعات اقل وكمية اقل. أما الطفل الذي يتغذى صناعيا فيتم إعطاؤه لبنا مخففا (ثلث أو نصف تركيز) لمدة أيام قليلة يتم بعدها إعادة تركيز اللبن تدريجيا إلى التركيز الطبيعي.أما في الأطفال الأكبر سنا فيتم إعطاء الطفل غذاء نصف صلب مثل المهلبية والجيلي أو شربة الخضار (جزر أو بطاطس) وفواكه مثل الموز أما أنواع الأكل الأخرى مثل البقوليات والدجاج المهروس فتضاف بعد ذلك تدريجيا.

حالات الإسهال الشديد: (عدد مرات التبرز أكثر من 10 مرات): يتم إعطاء السوائل ومحلول التروية أولا لمدة يوم الى يومين لمنع حدوث الجفاف ثم يتم بعد ذلك إعطاء الغذاء تدريجيا بنفس الطريقة في الحالات المتوسطة.


وإذا حدث بعد بدء عملية التغذية إن عاد ظهور الاسهال مرة أخرى فغالبا يكون قد حدث حساسية الأمعاء للسكريات أو الألبان وفى هذه الحالة نستخدم مستحضرات الألبان الخالية من سكر اللاكتوز أو اللبن قليل الحساسية ( أيزوميل).

متى يتم إدخال الطفل المستشفى للعلاج؟
إذا تدهورت حالة الطفل أثناء العلاج المنزلي.
إذا حدث جفاف بدرجة متوسطة أو شديدة.
إذا حدثت مضاعفات للنزلة المعوية

والعلاج بالمستشفى يتضمن:
تغذية الطفل بواسطة أنبوب أنفي أو بالوريد.
إعطاء الطفل المحاليل بالوريد لعلاج الجفاف.
علاج المضاعفات المصاحبة للنزلة المعوية


علاج حالات النزلات المعوية عند الأكبر سنا والبالغين:الوقاية دائما خير من العلاج ..والوقاية من النزلات المعوية أمر سهل ويسير وذلك باتباع القواعد الصحية في تناول الأطعمة عموما وخاصة في فصل الصيف حيث يفضل تناول الأطعمة المعدة بالمنزل على تلك الأطعمة التي تعد في المطاعم و التي يشارك في إعدادها الكثير من الأيدي أو غيرها من الأغذية مما مر على إعداده وقت طويل والاهتمام بنظافة مكان اعداد الطعام (المطبخ) وعدم ترك مخلفات وبقايا الطعام مما يجذب الذباب ويؤدي لتكاثرالميكروبات .

*تشفى معظم حالات الإسهال في خلال أيام قليلة, و ينصح بشرب حوالي 2-3 ليترات من الماء يوميا لتعويض ما فقد من السوائل, ولكن يلاحظ أن تناول الحليب والمشروبات السكرية يزيد الحالة سوءا ويفضل تجنبها.

*تجنب تناول أي شئ يزيد من حساسية الجهاز الهضمي كالتوابل الحريفة كما يفضل الابتعاد عن الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون ومنتجات الألبان والحلويات والشاي والقهوة..


*في حال حدوث أعراض شديدة ينصح بتناول الأغذية سهلة الهضم كالأرز المسلوق أو الخبز التوست الجاف والتفاح وعصير الجزر

*في حالة شدة فقد السوائل ينصح بتعويضها بمحاليل معاجة الجفاف حيث تعمل هذه المحاليل على إعادة توازن كيمياء الجسم وتعويض الفاقد من الأملاح المعدنية بسبب الإسهال.
* عندما تزول أعراض المرض من اسهال وقيء ينصح بالرجوع لتناول الوجبات المعتادة بشكل تدريجي، حيث يفضل البدء بالأغذية سهلة الهضم مثل الأسماك البيضاء والدواجن والحساء ولكن ينصح بالانتظار لعدة أيام قبل تناول اللحوم الحمراء والمقليات.
يجب تجنب تناول أدوية الاسهال اذا كان الإسهال مصحوبا بدم أو اذا كان هناك ارتفاع في درجة الحرارة 103درجة فهرنهيت او اعلى

دمتم سالمين

---------------------------------------------------------------
المصادر:
كتاب العناية بالطفل
النزلات المعوية..والعلاج الغذائي..د. نهاد البحيري
النزلات المعوية وراء الإسهال عند الأطفال د. أحمد خليل
منقول000000000000

&&أم جاسم&&
05-10-2008, 01:51 PM
سببها خروج عظيم بفم الطفل اذايفهموني البنات .. وعلاجها رفعه مع شرب العنزروت مع شويه ليمون .. مجرب ومضمون

ياسمينااا
05-10-2008, 03:31 PM
يسلمووووووووووووووو ع المروور000

HoOoFaH
12-22-2009, 01:49 PM
تسلمي يا عسل عالمعلومات القيمه

ادعولي بالشفاء العاجل

&& دموع الورد &&
12-22-2009, 06:54 PM
يسلموووووووووووووو

ياسمينااا
12-24-2009, 01:24 AM
الله يشفيـــــــــــــــك ان شاء الله00000000

~ رحلة عذاب ~
12-24-2009, 01:54 AM
http://img35.imageshack.us/img35/599/ward2uglitterarabictextv.gif


Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0