المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أنسب الوسائل لمنع الحمل وفوائدها



SaidacK
11-15-2005, 10:58 AM
لقاء طبي ( المدة المناسبة للتباعد بين فترات الحمل سنتان أو ثلاث )

د. ليوس : حبوب المانع أنسب الوسائل لمنع الحمل ولها فوائد عديدة.


كثير من المتزوجين حديثاً لا يعرفون من أمور الحمل والولادة إلا القليل، خاصة السيدات، ونظراً لحرصنا على إيصال المعلومة اللازمة حول بعض أمور الحمل، وتنظيم النسل ووسائل الحمل ومضاعفاتها أو إيجابياتها فأننا نستضيف في هذه الزاوية الدكتور نجيب ميشيل ليوس، أخصائي جراحة وأمراض النساء والولادة ليحدثنا عن وسائل منع الحمل بهدف تنظيم النسل، وبما لا يعرض السيدة للوقوع في أي خطأ من شأنه أن يعيق التباعد بين فترات الحمل لو رغبت هي وزوجها في ذلك.

ويأتي هذا اللقاء في

وسائل منع الحمل المتبعة طبيا في الوقت الحالي عدة "

أ- حبوب الموانع التي تؤخذ عن طريق الفم والتي تتناولها بعض السيدات وتعتبر من انجح وسائل منع الحمل إذا تم إتباع تعليمات تعاطيها بدقة ويوجد عدة أنواع من الحبوب، إحداها تحتوي فقط على مادة البروجسترون والأخرى برجسترون + الاستروجين مع مادة مخفضة للهرمون الذكري في الدم وتختلف نسبة الاستروجين في الحبوب من نوع لآخر.

ب- يمكن إعطاء البرجسترون عن طريق الحقنDepoprovera تعطي كل 3 أشهر لكن من آثارها الجانبية انقطاع في الدورة الشهرية أو نزيف رحمي.

ج- اللولب : هناك أشكال متعددة من اللوالب Copper T, Multiload, Nova T, IuD-D Plata etc ولها خيط نايلون يتم بواسطته فحص اللولب وإزالته ويجب تغيير اللولب ما بين سنتين إلى 7 سنوات، ويعتمد على نوعيته، يتم تركيبه أثناء الدورة الشهرية أو في يوم إذا تم ضمان عدم وجود حمل. أيضا يتم تركيبه بعد الانتهاء من النفاس. ومن أثاره الجانبية زيادة في أيام الطمث، مغص في البطن. نقاط دم ما بين الدورتين. لكن لـ " اللولب " مضاعفات لكنها نادرة من أهمها التهاب في الحوض، اختراق جدار الرحم. نادراً ما يحصل. حدوث الحمل الطبيعي أو حمل في قناة فالوب. وهناك أيضا أحب أن أوضح من موانع استعماله في حالة وجود التهابات في الجهاز التناسلي أو وجود ألياف في الرحم أو للسيدات اللواتي يعانين من كثافة في دم الحيض.

د- هناك طرق أخرى تمنع وصول الحيوانات المنوية إلى عنق الرحم ومن أهمها:

1- طريقة العزل التي يتم فيها القذف خارج الرحم.

2- استخدام العازل .

3- واقي بلاستيكي.

هناك أيضا طرق تقتل الحيوانات المنوية قبل وصولها للبويضة لغرض التلقيح.

أ- التحاميل المهبلية.

ب- الكريمات .

فهي عبارة عن تحميلة مهبلية أو كريم داخلي يوضع داخل المهبل قبل الجماع بربع ساعة.

ف- طريقة العد ( أيام الأمان ): حيث يقوم الزوجان بعد الأيام لمعرفة فترة الاباضة وغالباً تكون في منتصف الدورة الشهرية ومن ثم يمنع الجماع خلالها وقبلها وبعدها بثلاثة أيام. وهذا لا ينطبق على السيدات المرضعات أو اللاتي تكون دورتهن غير منتظمة لكن هناك إمكانية حدوث حمل لان فترة الاباضة تكون عند بعض السيدات مبكرة والبعض الآخر متأخرة.

ص- التعقيم: بالنسبة للمرأة إغلاق قناة فالوب ويتم ذلك عن طريق التنظير الرحمي أو عملية جراحية ( فتح بطن ) يربط بها قناة فالوب أو يوضع عليها حلقة أو كلابسات أو نزع المبايض أو نزع الرحم.

أما بالنسبة للرجل قطع قنوات المني لتمنع مغادرة الحيوانات المنوية إلى الحويصلة المنوية.

- وما هي انسب وسائل منع الحمل للمرأة ؟

حبوب المانع التي تؤخذ عن طريق الفم إضافة إلى إنها تؤمن الحماية ضد الحمل فانه تنظم الدورة الشهرية وتخفف من عسر الطمث وتساهم أيضا بالتأثيرات المفيدة الآتية:-

- تخفيض من نسبة حدوث أمراض الثدي عير الخبيثة.

- تخفيض من حالات انيمية نقص الحديد .

- تخفيض في مجازفة سرطان بطانة الرحم.

- تخفيض من نسبة حدوث الحمل الهاجر.

- تخفيض من نسبة حدوث التهاب الحوض.

- تخفيض من نسبة حدوث الأكياس المبيضية.

وبالرغم من فوائد حبوب المانع إلا أن هناك موانع لاستعمالها وندرج بعضها:

- التهاب الوريد الجلطي أو وعكات السداد التجلطي.

- مرض مخي وعائي أو مرض في الشريان التاجي .

- سرطان في الثدي معلوم أو مشتبه به.

- نزيف تناسلي غير مشخص أو شاذ .

- حمل معلوم أو مشتبه به .

- ورم كبدي خبيث أو غير خبيث .

2- اللولب كما ذكرنا سابقاً .

3- العازل يستخدم العازل بانتظام لتنظيم الحمل ومن فوائده انه لا يستخدم أي هرمونات تؤثر على المرأة ويمنع أيضا انتقال الأمراض الجنسية.

- كيف يمكن للزوجة أن تستخدم فترة الأمان لمنع الحمل وكيف تحسب فترة الأمان؟

يمكن أن تستخدم فترة الأمان لمنع الحمل لكن تعتمد على حسب دورتها إذا كانت دورتها منتظمة تحسب فترة الاباضة في منتصف الدورة الشهرية ويمنع الجماع خلالها وثلاثة أيام قبلها وبعدها.

وكما ذكرنا سابقا إنها لا تنطبق على السيدات المرضعات أو اللواتي دورتهن غير منتظمة لأنه لا يمكن تحديد فترة الاباضة بدقة.

فيما يتعلق بآلام فإن تباعد فترات الحمل يساعدها على اكتساب صحتها وإعطاء الرعاية والعناية الكاملة لطفلها خلال السنتين الأوليين من عمره والتي يكون في أمس الحاجة لها. وكلما قلت إعداد ولادتها انعكس بدوره لتحقيق صحة أفضل لما يصاحب الحمل والولادة من إرهاق جسدي ونفسي معاً.

كما نوضح أيضا بأن تباعد فترات الحمل يعطي مجالاً اكبر لها للعناية بأسرتها.

أما بالنسبة للطفل فإن تباعد فترات الحمل يساعد الطفل على الرضاعة الطبيعية لمدة سنتين ويزيد من مناعته ضد الأمراض.

- المرأة المتزوجة حديثاً هل تنصح بعدم استخدام وسائل منع الحمل م لا ؟ ولماذا ؟

هذا يعتمد على صحة السيدة فإذا كانت السيدة بصحة جيدة وأعضاؤها التناسلية سليمة والدورة منتظمة وليس هناك أي موانع لاستعمال موانع الحمل فيمكن استعمالها ولكن القرار يكون للطبيب الأخصائي وعلى الزوجين اللذين يريدان تأجيل الحمل الذهاب إلى الطبيب وإبداء الرغبة بذلك وترك القرار في اختيار الوسيلة للطبيب الأخصائي.

- حبوب منع الحمل، ما هي مضاعفاتها الجانبية؟ وماذا لو نسيت المرأة تناول حبة في يوم ما، وهل لـ " اللولب " دور في زيادة أيام الدورة الشهرية وهل له مضاعفات جانبية؟

من مضاعفات حبوب منع الحمل الغثيان، القيء، تبادلات زهيدة في الوزن، ألم عند لمس الثدي، مزاجات في كآبة، صداع، نزيف خفيف مؤقت بين الدورات الحيضية. وهذا النزيف ربما يحدث في الشهر الأول من استخدام الحبوب ولكن إذا استمر الحال كذلك فيجب تبديل الحبوب بحبوب أخرى تكون كمية الاستروجين فيها أكثر. أما عن طريقة استخدام الحبوب فتؤخذ الأقراص كل يوم في الوقت نفسه ومن الأفضل بعد وجبة المساء أو عند النوم وهناك (21) قرصا يأخذ القرص الأول في اليوم الأول من الدورة الشهرية وبعد يكرر من خامس يوم الدورة وهناك فترة أسبوع انقطاع عن الحبوب ولكن في حالات استخدام الحبوب التي تحتوي على البروجسترون يكرر باستمرار دون انقطاع، فهذا إذا نسيت المرأة اخذ حبة في يوم ما فعليها اخذ الحبة صباح اليوم التالي واخذ الحبة الأخرى في موعدها الطبيعي. بالنسبة لـ " اللولب " له دور في زيادة أيام الدورة وكثافتها وذكرنا سابقاً مضاعفاته الجانبية.

كيكة المنجا
11-15-2005, 12:15 PM
مشكوووووووووووووررررررررررررة على هالمعلومات الحلوة و المفيدة والله يعطيك العافية


Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0