المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الى جميع الفراشات اللي تبغى مطويات او مجلات او ابحاث انا جااا

الصفحات : [1] 2

الايثار
11-22-2005, 12:04 AM
كيف حالكم الى جميع الفراشات للي تبغى اي موضوع مطويات او مجلات مدارس او ابحاث انا جاهزة و را انزلها قريب انشالله بس اشوف كيف تقبلكم للموضوع
و اتمنى اني اخدمكم بعيوني

miss moon
11-22-2005, 12:19 AM
بــــــــارك الله فيج غاليتى
وعساج عالقوة يارب
لج منى كل احترامى
\
/
\
اختج مس موووون

الايثار
11-23-2005, 01:34 AM
تسلمي يا مس مووون بس الظاهر الفراشات مستغنيات

الفراشه الساحره
11-23-2005, 01:46 AM
يعطيك ربي الف عافيه اختي الايثار
لازم تنزلينها >>> احنا في انتظارها

وابغى منك لو سمحتي تعلميني كيف اسوي المطويات واطبعها على الورق الخاص فيها
والله لا يحرمنا منك ومن فنونك

ليــــ نجد ـالي
11-23-2005, 07:53 PM
انا انتظرك حبيبتي وجزيت خيرا

حنــــــونه
11-24-2005, 11:29 PM
تسلمين يارب اختي الايثار

انا والله في حاجه لبحث عن اي شي يخص تاريخ امريكا

وياليت قبل يوم السبت عشان موعد تسليمه يوم السبت مو شرط موضوع طويل لو اي معلومه

وبكون شاكره لك :-P

الايثار
11-25-2005, 01:50 AM
تسلمو على الرد
ممكن انزل الشي اللي تطلبيه بس ايش معلومات أو ايش باضبط

الايثار
11-25-2005, 01:57 AM
يابنات اعذروني ماعرفت انزل المواضيع لو وحدة تتكرم وتديني الطريقة
او ارسل على الايميلات
:h45r4

الجوهره المصونه*
11-25-2005, 03:39 AM
مشكوره يالغاليه .............
وماتقصرين
وبصراحه يا أخواتي الفراشات أنا كنت محتاجه ابغى مطويات وبسرعه لان الوقت كان ضيق وما امداني ابحث في مواقع ثانيه رحت على طول لمنتداى العزيز الغالي والي انا اكون فيه عضوه وبحثت ولقيت الغاليه الفراشه ساعدتني وعلى طول من غير تردد او تركتني فتره بعدين ردت علي .........انا عارفه اني طولت بالكلام بس هذا الصدق وربي يشهد ......
واي وحده تبغى مطويات صدقوني ماراح تقصر معكم الايثار.....
ولك يا الغاليه ولاخواتي الفراشات الي ساعدوني دعوات في ظهر الغيب ............... والله يتقبل أن شاء الله ...........

حمامة الشوق
11-27-2005, 10:23 PM
السلام عليكم
أبغى بحث عن التعليم الصناعي والتجاري والزراعي وابغى اسلمه يوم الاثنين 3/11/1426هـ وودي انك تساعديني وتعطيني معلومات كان عندك او مواقع اقدر استفيد منها وتكونين مشكوره

الفراشه الساحره
11-28-2005, 02:16 AM
اختي الايثار ما فهم المشكله الي واجهتك بالضبط
بس عموما
اذا كان الموضوع في ملف وورد عندك ممكن تعمليله قص ولصق . اما اذا كان الموضوع صفحاته كثيره ممكن تعمليله ظغط winzip وارفعيه على النت وضعي الرابط فقط وتستطيع الفراشات تحميله عندهم في جهازهم

اي استفسار انا في خدمتك

الايثار
11-28-2005, 07:07 AM
مشكورة الساحرة حاولت اسوي له قص ولصق مابيسوي

و الفراشة اللي سألت عن عمل المطويات
تفتحي قائمة ملف و بعدين اعداد الصفحة و تسوي الورقة افقي و الهوامش زي ماتبغي و الافضل 2.5
و بعدين من تنسيق (أعمدة ) و تختاري على حسب ماتبغي 3 أو 2
و من نفس تنسيق لو تبغي براويز من حدود وتظليل (حدود) و تختاري البرواز و الالوان بذوقك
و لو حبيتي في براويز تانية ممكن تكون عندك بتحطيها
و طبعا بتكتبي من الوجه الداخل للمطوية من عند المقدمة
و ظهر المطوي عمودين مواضيع و الثالث بيكون فيه عنوانها و الاسماء
و في الطباعة من لصفحة الاولى اللي كتبتيها و بعدين لمن تنطبع بترجعيها بنفس الشكل اللي طلعت فيه و بتطبعي الوجه التاني

و لو واجهتك أي مشكلة ممكن اساعدك

و اتمنى اخدم الكل

الايثار
11-28-2005, 07:09 AM
ضغطها بالوينزب بس ماعرفت كيف انزلها ياريت تشرحولي
و الله ودي اخدم الكل

asooly
11-28-2005, 07:12 AM
مشكوره اختي الايثار والله يعافيك ويوفقك ويدخلك الجنه انشاء الله. انا بصراحه منتسبه بالجامعه وكتبت بحث بموضوع الاستئذان في ضوء سوره النساء كتبت فصلين الاول الاستئذان في البيوت والفصل الثاني الاستئذان على المحارم وكتبت المبحث الاول وهواستئذان المماليك ومن لم يبلغ الحلم ابغى موضوع للمبحث الثاني انشاء الله تكونين فهمتيني .

سكيبة الدمع
11-29-2005, 07:08 AM
لو سمحتي تخبريني عن موقع يخص (الإعجاز العلمي في الرياضيات)
هذا هو طلب الأستاذ عنوانا للبحث وإلى الآن لم أباشر به وتسليمه قريب
فياليت بأسرع وقت ممكن وأكون شاكرة لك
تحياتي...............

ريناد1
11-30-2005, 12:35 AM
السلام عليكم , ممكن معلومات عن نظام الإنتساب والتعليم عن بعد
وأكون شاكرة جدااااا

الفراشه الساحره
11-30-2005, 12:45 AM
اختي الايثار اشكرك على طريقة المطويات
راح اجربها واي مشكله تواجهني راح الجأ لك طبعا

بالنسبه للملفات المظغوطه ممكن ترفعينها على النت من خلال الموقع التالي وفيه مواقع كثيره غيره اهم شي انتبهي للحجم المسموح به

http://members.lycos.co.uk/ma7roomadmin/upload/upload.php

اضغطي على استعراض واختاري الملفات الي بترفعينها من جهازك ثم اضغطي تحميل
بعد كذا خذي الرابط وحطيه للبنات

والله يوفقك

# تاليـا #
12-01-2005, 11:51 PM
السلام عليكم
ممكن تنزلين لي بحث لمادة علم الاجتماع الصف الثالث ثانوي
طبعا مدرستي ماحددت موضوع معين اهم شي يكون موضوع عن المجتمع مثل (( البطاله العنوسه الطلاق مشاكل وغيرة ))
وانا ابغى الموضوع على ذوقك
وهذي هي المراحل الازمه للبحث
1::تحديد موضوع البحث
2 :: تعريف الفاهيم الاساسيه للبحث
3: صياغة تساؤلات البحث
4:: تحديد اساليب البحث
5:: تحديد مصادر جمع البيانات واختيار العينه
6:: تحديد اداة البحث
7: معالجه البيانات وتفسيرها وكتابه التقرير النها ئي للبحث
هذي هيالمراحل الاساسيه الي بالكتاب المدرسي
عارفه اني راح اتعبك معاي بذات ان طلاباته كثير
بس الله يعطيك العافيه ويقدرني ان شاء الله على رد الجميل

أنامل حرير
12-02-2005, 01:26 AM
الله يخليك .. ابي موضوع عن رعاية الموهوبين .. ولك الشكر مقدم

^$$ دلع بنات $$^
12-02-2005, 02:53 PM
والله اني مستحيه منك .. عندي إنشاء عربي عن الصداقة وتبيه هذا الأسبوع وهذي إلي كتبته لنا

تبي أهمية الصداقة وأثرها في حياة الإنسان وكيفية المحافظة عليها..

ومشكووورة والله يعطيج ألف عاااافية..

الايثار
12-02-2005, 10:55 PM
انشالله تامرون امر

أم إلاف
12-03-2005, 08:42 AM
مشكورة حبيبتي على الموضوع ربي يجعلة بميزان حسناتك
لو سمحتي ابغى بحث ادبي عن مثلا احمد شوققي ، الجاحظ ...... بسرعة ابغاة بالكثير يوم الاثنين

lena
12-04-2005, 06:29 PM
جزااااكس الله خيرا و ربنا يوفقك

الدمــعة الساكبة
12-04-2005, 07:13 PM
الله يعطيك العافية

فتاة الأزهار
12-05-2005, 04:47 PM
جزاك الله كل خير :frashagir

موج الليل
12-05-2005, 05:31 PM
شخبارج اختي؟
اول شي أشكرك على خدمتج وجزا الله بها خير الدنيا والآخرة ويارب يساعدج مثل ما تساعدينا
أختي ،،، أنا في ثالث ثانوي علمي ومعلمتنا طالبة ورقة عمل كيمياء ، وما راح تعطيني الدرجة الا بها ، لأني ناقصة في الاختبار وانا ثالث ومحتاجة
فياليت بعد قلبي،،،،، والله اني منحرجة منك
تشوفيني لي حل ؟؟؟

وانشاء الله ماراح انسى لج هالخدمة

الايثار
12-11-2005, 11:34 PM
ارسلت لك او ل ما يوصلك اديني خبر

^$$ دلع بنات $$^
12-13-2005, 07:49 PM
حبيبتي تأخرتي وااايد وأنا الصراحة قدمت الموضوع خلاص مشكورة حبيبتي وااايد..

بروج الامل
12-13-2005, 10:07 PM
الله يعطيك العافيه أنا أبفى بحث عن جمع المؤنث السالم ضرررررررررررررروي يوم السبت 15/11

algaleela
12-13-2005, 11:24 PM
جزاك الله خير وجعل ذلك في ميزان حسناتك

bs00mh
12-14-2005, 12:53 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك اختي الغاليه

كنت اريد ان اطلب بحث في تخصص علم النفس عن فترة المراهقه او الطفوله
ولك مني جزيل الشكر
ومافي معلومات محدده يعني كيف ما يطلع البحث راح يكون حلو دام انتي الي عاملته

تحياتي لك ِ

بسومه

بنت مسقط2005
12-14-2005, 12:02 PM
تسلمي أختي كثير ع هذه البادره الطيبه
ياريت لو تخبريني كيف اعمل مجله لقسم التدريب لمؤسستي كيف تكون .
انا بنتظار رديك وتسلمي واذا ممكن ترسلي ع الخاص .

الايثار
12-17-2005, 12:12 AM
تسلمو كلكم ذوق
ايش مؤسستك البحث بيبدأ دائما من مقدمة أو اهداء و بعدين نبذة عن موضوعك و تبدأي تشرحيه و تنهيه بخاتمة

نجمة سهيل
12-18-2005, 04:56 PM
يعطيج العافيه وكان ودنا نستفيد الجميع من افكارج ياريت تحاولين تعرفين تنزلين المواضيع هنا حتى تعم الفائده

اختج

نجمة سهيل

lolla41
12-18-2005, 05:25 PM
انا بدي معلومات عن العالم ابن رشد
اي شيء عنه
وجزاك الله الف خير

عروسة خالد
12-24-2005, 02:47 PM
الله يجزاك خير اختي على هالخدمه وان شاء الله تكون بميزان حسناتك
حبيبتي عندي بحث مطلوب مني يوم الثلاثاء وهذا البحث عن التربية الخاصة يعني المعاقين ولمعاقين غير الاعاقه السمعيه والبصريه
وغير كذا كيف اهتمت المملكة فيهم
ياريت تفيديني انتظرك

عروسة خالد
12-25-2005, 02:31 PM
\افا يالايثار يوم بغيتك مالغيتك

Adobe girl
12-25-2005, 08:49 PM
ممكن أساعدك عروسة خالد :
في تطبيق أحكام هذا القانون يكون للكلمات والعبارات التالية المعاني المخصصة لها أدناه ما لا تدل القرينة على خلاف ذلك.
الوزارة: وزارة الشؤون الاجتماعية.
الوزير: وزير الشؤون الاجتماعية.
المعوق: الشخص المصاب بعجز كلي أو جزئي خلقي أو غير خلقي وبشكل مستقر في أي من حواسه أو قدراته الجسدية أو النفسية أو العقلية إلى المدى الذي يحد من إمكانية تلبية متطلبات حياته العادية في ظروف أمثاله من غير المعوقين.
بطاقة المعوق: هي البطاقة التي تحدد رزمة الخدمات التي يحق للمعوق الحصول عليها ضمن برنامج منظم.
التأهيل : مجموعة الخدمات والأنشطة والمعينات الاجتماعية والنفسية والطبية والتربوية والتعليمية والمهنية التي تمكن المعوقين من ممارسة حياتهم باستقلالية وكرامة.
المشاغل المحمية: هي المراكز التي يكون فيها تأهيل المعوقين بالإعاقات العقلية الشديدة وتشغيلهم وإيوائهم.
المكان العام: كل بناية أو ممر أو طريق أو أية أماكن تقدم خدمات عامة للجمهور.
المواءمة: جعل الأماكن العامة وأماكن العمل مناسبة لاستخدام المعوقين.

المادة(2)

للمعوق حق التمتع بالحياة الحرة والعيش الكريم والخدمات المختلفة شان غيره من المواطنين له نفس الحقوق وعليه واجبات في حدود ما تسمح به قدراته وإمكاناته، ولا يجوز أن تكون الإعاقة سببا يحول دون تمكن المعوق من الحصول على تلك الحقوق.

المادة(3)

تتكفل الدولة بحماية حقوق المعوق وتسهيل حصوله عليها وتقوم الوزارة بالتنسيق مع الجهات المعنية بإعداد برامج التوعية له ولأسرته ولبيئته المحلية في كل ما يتعلق بتلك الحقوق المنصوص عليها في هذا القانون.

<المادة (4)

وفقا لأحكام القانون للمعوقين الحق في تكوين منظمات وجمعيات خاصة بهم.

المادة(5)

1. على الدولة تقديم التأهيل بأشكاله المختلفة للمعوق وفق ما تقتضيه طبيعة إعاقته وبمساهمة منه لا تزيد على 25% من التكلفة.
2. يعفى المعوقون بسبب مقاومة الاحتلال من هذه المساهمة.

المادة(6)

وفقا لأحكام القانون تعفى من الرسوم والجمارك والضرائب:
1. جميع المواد التعليمية والطبية والوسائل المساعدة ووسائط النقل اللازمة لمدارس ومؤسسات المعوقين المرخصة.
2. وسائل النقل الشخصية لاستعمال الأفراد المعوقين.

المادة (7)

بناء على طلب من الوزارة تقدم المؤسسات الحكومية خططها وتقاريرها السنوية المتعلقة بخدماتها للمعوقين.

المادة (8)

وفقا لأحكام هذا القانون وبالتنسيق مع الوزارة تتولى الوزارة المختصة منح وإصدار التراخيص الفنية اللازمة لمزاولة الخدمات والبرامج والأنشطة التي يقدمها القطاع غير الحكومي للمعوقين، وكذلك الإشراف عليها.

المادة (9)

على الدولة وضع الأنظمة والضوابط التي تضمن للمعوق الحماية من جميع أشكال العنف والاستغلال والتمييز.

الفصل الثاني
الحقوق الخاصة
المادة(10)

تتولى الوزارة مسئولية التنسيق مع جميع الجهات المعنية للعمل على رعاية وتأهيل المعوقين في المجالات الآتية:
1. في المجال الاجتماعي

أ. تحديد طبيعة الإعاقة وبيان درجتها ومدى تأثيرها على أسرة المعوق وتقديم المساعدة المناسبة.
ب. تقديم الخدمات الخاصة بالمعوق في مجال الرعاية والإغاثة والتدريب والتثقيف وإعطائه الأولوية في برنامج التنمية الأسرية.
ج. توفير خدمات الرعاية الاجتماعية الايوائية لشديدي الإعاقة والذين ليس لهم من يعولهم.
د. دعم برامج المشاغل المحمية.
هـ. إصدار بطاقة المعوق.
2. في المجال الصحي

أ. تشخيص وتصنيف درجة الإعاقة لدى المعوق.
ب. ضمان الخدمات الصحية المشمولة في التامين الصحي الحكومي مجانا للمعوق ولأسرته.
ج. تقديم وتطوير خدمات الاكتشاف المبكر للإعاقات.
د. توفير الأدوات والأجهزة الطبية اللازمة لمساعدة المعوق وفقا للمادة(5) من هذا القانون.
هـ.تقديم الخدمات الوقائية والعلاجية التي تهدف إلى تقليل نسبة الإعاقة في المجتمع.
3. في مجال التعليم
أ. ضمان حق المعوقين في الحصول على فرص متكافئة للالتحاق بالمرافق التربوية والتعليمية والجامعات ضمن إطار المناهج المعمول بها في هذه المرافق.
ب. توفر التشخيص التربوي اللازم لتحديد طبيعة الإعاقة وبيان درجتها.
ج. توفير المناهج والوسائل التربوية والتعليمية والتسهيلات المناسبة.
د. توفير التعليم بأنواعه ومستوياته المختلفة للمعوقين بحسب احتياجاتهم.
هـ. إعداد المؤهلين تربويا لتعليم المعاقين كل حسب إعاقته.
4. في مجال التأهيل والتشغيل
أ. إعداد كوادر فنية مؤهلة للعمل مع مختلف فئات المعوقين.
ب. ضمان حق الالتحاق في مرافق التأهيل والتدريب المهني حسب القوانين واللوائح المعمول بها وعلى أساس مبدأ تكافؤ الفرص وتوفير برامج التدريب المهني المناسبة للمعوقين.
ج. إلزام المؤسسات الحكومية وغير الحكومية باستيعاب عدد من المعوقين لا يقل عن 5% من عدد العاملين بها وبما يتناسب مع طبيعة العمل في تلك المؤسسات مع جعل أماكن العمل مناسبة لاستخدامهم.
د. تشجيع تشغيل المعوقين في المؤسسات الخاصة من خلال خصم نسبة من مرتباتهم من ضريبة الدخل لتلك المؤسسات.
5. في مجال الترويح والرياضة
أ. توفير فرص الرياضة والترويح للمعوقين وذلك بموائمة الملاعب والقاعات والمخيمات والنوادي ومرافقها لحالة المعوق وتزويدها بالأدوات والمستلزمات الضرورية.
ب. دعم مشاركة المعوقين برامج رياضية وطنية دولية.
ج. تخفيض رسوم دخول المعوقين إلى الأماكن الثقافية والترفيهية والأثرية الحكومية بنسبة 50%.
6. في مجال التوعية الجماهيرية
أ. القيام بحملات توعية الجماهير حول الإعاقات بجميع جوانبها من مسببات ونتائج وحاجات.
ب. نشر المعلومات والبيانات المتعلقة بالوقاية بهدف تقليل نسبة الإعاقة في المجتمع.
ج. نشر الإرشادات العامة والوعي بهدف تقويم نظرة المجتمع للمعوق ودمجه.
د. استخدام لغة الإشارة في التلفزيون.
المادة(11)

تعمل الدولة على إدخال لغة الإشارة في المرافق الحكومية.

الفصل الثالث
مواءمة الأماكن العامة للمعوقين

المادة(12)

تهدف المواءمة إلى تحقيق بيئة مناسبة للمعوقين تضمن لهم سهولة واستقلالية الحركة والتنقل والاستعمال الآمن للاماكن العامة.

المادة (13)

1. المواءمة إلزامية للجهات المعنية إلا إذا كانت:

أ. تهدد الناحية التاريخية والأثرية للمكان العام.
ب. تشكل خطرا على أمن وسلامة المكان العام.
ج. تكلف اكثر من 15% من قيمة المكان العام.
2. في الحالات المذكورة في البنود (أ، ب، ج) أعلاه على الجهات المعنية إيجاد بدائل مناسبة تضمن استعمال المكان العام للمعوقين.
المادة (14)

على وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي تامين بيئة تتناسب واحتياجات المعوقين في المدارس والكليات والجامعات.

المادة (15)

بالتنسيق مع الجهات المعنية تتولى وزارة الحكم المحلي مسئولية إلزام الجهات الحكومية والخاصة بالشروط والمواصفات الفنية والهندسية والمعمارية الواجب توافرها في المباني والمرافق العامة القديمة والجديدة لخدمة المعوقين.

المادة (16)

تعمل وزارة المواصلات على تهيئة البيئة المناسبة لتسهيل حركة المعوقين إضافة إلى منح تخفيضات خاصة في وسائل النقل العامة لهم ومرافقيهم.

المادة (17)

تعمل وزارة الاتصالات على توفير التسهيلات اللازمة لتمكين المعوقين من استخدام أجهزة ومعدات ومرافق الاتصالات.

الفصل الرابع
أحكام ختامية

المادة (18)

يلغي كل حكم يتعارض وأحكام هذا القانون.

المادة (19)

يصدر مجلس الوزراء اللوائح اللازمة لتنفيذ أحكام هذا القانون.

المادة (20)

على جميع الجهات المختصة كل فيما يخصه تنفيذ أحكام هذا القانون، ويعمل به من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.

Adobe girl
12-25-2005, 08:54 PM
ممكن ساعد بهاد الموضوع :
الشمس بين جالينوس والغزالي وموقف ابن رشد

الدكتور محمد باسل الطائي
كلية العلوم ـ جامعة اليرموك ـ الأردن

الشمس، أكبر جرم في السماء، تحيل الليل نهاراً بظهورها وتمدنا بالدفء اللازم لمعاشنا، هذا الجرم المتقد يظهر وكأنه يدور حول الأرض في حركة يومية سرمدية لا بداية لها ولا نهاية. تدور الشمس ظاهرياً في بروج السماء كل عام دورة كاملة فتلون فصول الأرض وتزين مرابعها بما ينبت فيها من جميل النبات. فسبحان من خلقها وقدّر نورها وأقصاها عن الأرض فلا تحرقها. وسبحان الذي أدامها مسخرة للعباد.
والشمس جرم غازي كروي الشكل كبير، يبلغ قطرها بحدود 1400000 كيلومتر. ولما كان قطر الأرض يبلغ 12800 كيلومتراً فإن الشمس أكبر في حجمها من الأرض بأكثر من 1300000 (مليون وثلاثمائة ألف مرة).
وللشمس أثر عميق ومباشر في عيش الإنسان، لذلك كانت شيئاً مركزياً في بنية عقيدته حتى أن بعض الأقوام (كالمجوس بفارس وقوم بلقيس في اليمن) اتخذوها إلهاً فعبدوها. واتخذها البابليون شعاراً لدولتهم، كما كان لها دور مركزي في عبادات المصريين. وقد وضعتها جميع الحضارات التي قامت على الأرض في موقع مميز من تراثها الثقافي. وكانت لنبي الله إبراهيم  مساجلة مع الشمس والأجرام السماوية في تقلبه إلى الحق وبحثه عنه قبل الهداية إذ نقرأ في سورة الأنعام:

]فَلَمَّا رَأى الشَّمْسَ بَازِغَةً قَالَ هَذَا رَبِّي هَذَا أَكْبَرُ فَلَمَّا أَفَلَتْ قَالَ يَا قَوْمِ إِنِّي بَرِيءٌ مِمَّا تُشْرِكُونَ[

وفي هذه الآية إشارة واضحة إلى أن العقل الصرف ربما يؤدي إلى استخراج عبادات للجماد والأجرام الكونية. لكن تدقيق الأمر في العقل نفسه يعيد الأمر إلى نصابه. لذلك قال إبراهيم  بعد ذلك: ]إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ حَنِيفاً وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ[.
فهو قد توجه إلى من خَلَق هذه الأجرام جميعاً وسلّم إليه الأمر استقراءً بالعقل نفسه، ووعياً لا برهاناً رياضياً أو هندسياً. فكان إيمانه بالله نور انبجس في قلبه بعد أن تقلب العقل دهوراً في المسألة.
الشمس وأجرام السماء في الفلسفة الأرسطية
اعتبر أرسطو الشمس والأجرام السماوية كائنات ذات طبيعة خامسة سميت الطبيعة الأثيرية. وقد أعطيت هذه الأجرام قدسية خاصة وتشريفاً (فينوس إلهة الجمال، وجوبيتر كبير الألهة ومارس إله الحرب وساتورن المعلم الصارم) لأنها بحسب التصور الأرسطي تختلف اختلافاً كلياً مع طبيعة الأرض وما عليها. ولعل هذا التصور هو امتداد وتطور للمعتقد القديم في الوهية الأجرام السماوية، وهو معتقد ذي أصول بابلية، ربما أخذه فلاسفة اليونان من البابليين عبر حرّان فأيونية. لذلك اعتقد ارسطو وكثير من فلاسفة اليونان ومنهم جالينوس أن الشمس وبقية الأجرام السماوية لا يعتريها الفساد أبداً. وعلى ذلك كان هنالك في الفكر الأرسطي طبيعتان: أرضية، يعتريها الكون والفساد (التركب والتحلل)، وسماوية لا يعتريها فساد أبداً.

الشمس عند جالينوس والغزالي
ناقش أبو حامد الغزالي في كتابه "تهافت الفلاسفة" أدلة الفلاسفة على قدم العالم، فجاء في حيثيات المسألة الثانية من الكتاب بدليلين على إبطال قول الفلاسفة في أبدية العالم والزمان والمكان. ويناقش أبو حامد الدليل الأول لهم وهو قول جالينوس أن الشمس جرم لا يعتريه التغير والذبول ويقدم أبو حامد على ذلك دليلين هما حسب قوله :
"الأول: ما تمسك به جالينوس إذ قال: لو كانت الشمس مثلاً تقبل الانعدام، لظهر فيها ذبول في مدة مديدة، والأرصاد الدالة على مقدارها منذ آلاف السنين لا تدل إلا على هذا المقدار (أي الذي هي عليه)، فلمّا لم تذبل في هذه الآماد الطويلة، دل على أنها لا تفسد".
ويعترض أبو حامد على رأي جالينوس هذا من وجوه. وفي الوجه الأول يناقش أبو حامد سياق الدليل الذي قال به جالينوس من باب علاقة المقدمات بالنتائج وكفاية شروط البرهان (القياس)، بما في ذلك كفاية لزوم العلائق والارتباطات الشرطية في المقدمات والنتائج على سواء. فيقول: "الأول: إن شكل هذا الدليل أن يقال: إذا كانت الشمس تفسد، فلا بد أن يلحقها ذبول، لكن التالي محال، فالمقدم محال، وهذا قياس يسمى عندهم "الشرطي المتصل"، وهذه النتيجة غير لازمة، لأن المقدم غير صحيح، ما لم يضف إليه شرط آخر وهو قوله: إن كانت تفسد فلا بد أن تذبل، فهذا التالي لا يلزم هذا المقدم إلا بزيادة شرط وهو أن نقول: إن كانت تفسد فساداً ذبولياً فلا بد أن تذبل في طول المدة، أو أن يبين أنه لا فساد إلا بطريق الذبول حتى يلزم التالي للمقدم، ولا نسلم له أنه لا يفسد شيء إلا بالذبول، بل الذبول أحد وجوه الفساد، ولا يبعد أن يفسد الشيء بغتة وهو على حال كماله".
أما في الوجه الثاني من مناقشته لموضوعة جالينوس، فإن أبا حامد يعالج المسألة من باب الحقائق الأرصادية. فهو يقول:
"الثاني: لو سلم هذا، وأنه لا فساد إلا بالذبول، فمن أين عرف أنه لا يعتريها الذبول؟ أما التفاته إلى الأرصاد فمحال، لأنها لا تعرف مقاديرها إلا بالتقريب، والشمس التي يقال: أنها كالأرض مائة وسبعين مرة ، أو ما يقرب منه ولو نقص مقدار جبال مثلاً، لكان لا يتبين للحس، فلعلها في الذبول والى الآن قد نقص مقدار جبال فأكثر، والحس لا يقدر على أن يدرك ذلك".
في هذه الفقرة يقول أبو حامد: لو أننا سلمنا لجالينوس أن فساد الشمس لا يتم إلا بذبولها، فمن أين عرف جالينوس أن الشمس لا يعتريها الذبول وهي على حالها؟ وينفي أبو حامد بعبقريته الفذة إمكانية الأخذ بالأرصاد المتحققة على وقته، لأنه يعلم من خلال معرفته بعلم الفلك أن الشمس جرم كبير جداً مقارنة بالأرض، وقد كانت المعلومات عندهم أنها أكبر من جرم الأرض مائة وسبعين مرة، وبالتالي فإن النقص الحاصل فيها يمكن أن يكون غير ملحوظ، خاصة وأن الأرصاد الفلكية عندهم معروفة بالتقريب، وذلك التقريب لم يكن يصل إلى حدود الدقة اللازمة لتقدير ذبول الشمس على عصرهم، لذلك يرى الغزالي أنه ربما هي في ذبول ولكن الحس لا يقدر أن يدرك ذلك، وسبب ذلك على ما يقوله أبو حامد: "لأن تقديره في علم المناظر لا يعرف إلا بالتقريب" أي أن تقدير ذبول الشمس الذي يتم في علم المناظر (البصريات والقياسات البصرية) لا يعرف على وقتهم إلا بالتقريب، ويضرب لذلك مثلاً فيقول "وهذا كما أن الياقوت والذهب مركبان من العناصر عندهم وهي قابلة للفساد، ثم لو وضعت (أي تُركت) ياقوتة مائة سنة لم يكن نقصها محسوساً، فلعل نسبة ما ينقص من الشمس في مدة تاريخ الأرصاد كنسبة ما ينقص من الياقوتة في مائة سنة، وذلك لا يظهر للحس".
لذلك يخلص الغزالي إلى أن دليل جالينوس في هذه المسالة هو "في غاية الفساد".
على هذا نرى أن الغزالي يرى إمكان فساد الشمس بالذبول والنقص رغم أن الأرصاد الفلكية لا تؤشر شيئاً من ذلك، لكن عقله المستنير المستند إلى الهداية الربانية التي تلقاها من هدي القرآن والرسالة المحمدية مكّنته من القول بهذا الإمكان والقول بذبول الشمس فإن كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلا وَجْهَهُ لَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ  .
دوافع الغزالي في موقفه من مسألة ذبول الشمس:
الغزالي كما طرح نفسه في "تهافت الفلاسفة" متكلم فذ وهو خصم كفء للفلاسفة، ولليونان منهم بالأخص. لذلك فإنه يعبر عن منهجية ومرجعية المتكلمين في جميع الحوارات والمسائل التي عرض لها في هذا الكتاب.
ومن المباديء الثابتة عند المتكلمين أن العالم، وكل شيْ فيه، هو في حالة تغّير دائم فلا شيء "يبقى على حاله زمانين أو آنين" كما كانوا يقولون. هذا المبدأ الذي أسميناه في دراسة سابقة "مبدأ التجدد المستمر" . ومبعث هذا المبدأ عندهم هي قيومية الله على العالم بما فيه. فضلاً عن هذا فإن المتكلمون قرروا أن الأجرام السماوية بما فيها من شمس وقمر نجوم وأجرام أخرى هي من طبيعة الأرض والموجودات المادية الأخرى في هذا العالم.

دفاع ابن رشد عن جالينوس:
من المعروف أن الوليد ابن رشد هو فيلسوف حذا حذو أرسطو في المنهج وشرح أهم أعماله وصحح بعض مواقفه للتوفيق بين الشريعة والحكمة. لذلك انبرى إبن رشد للدفاع عن آراء الفلاسفة اليونان وأرسطو على وجه الخصوص. وفي هذه المسألة نجده يدافع عن ما ذهب إليه جالينوس في مسألة ذبول الشمس فيذكر ابتداءً أن قول جالينوس كان "اقناعياً" ولم يكن "برهانياً"، في محاولة للرد على أبو حامد في اعتراضه على منهجية جالينوس. لكن ابن رشد مع هذا فإنه يرى رأي جالينوس على ما يبدو لأنه يرى "أن السماء لو كانت تفسد لفسدت" ، والفساد على رأي الفلاسفة يعني التحلل وهو، على رأيهم، يكون إلى العناصر الأساسية الأربعة: التراب والماء والهواء والنار، لذلك نجده يقول: "إما إلى الاسطقسات الأربعة التي تركبت منها وإما إلى صورة أخرى".
لكنه يذهب إلى أن الفساد ينبغي دوماً أن يكون إلى الاسطقسات الأربعة وليس إلى صورة أخرى، لأنه بحسب اعتقاده "لو خلعت صورتها وقبلت صورة أخرى لكان هاهنا جسم سادس مضاد لها، ليس هو: لا سماء ولا أرض ولا ماء ولا هواء ولا ناراً "، ثم نجده يقول: "وذلك كله مستحيل".
إما عن احتجاج أبو حامد بضعف دليل الأرصاد من باب كونها تقريبية، فيحاول ابن رشد أن يستدل على عدم ذبول الشمس عن طريق النظر في تأثير ذلك الذبول على الكواكب والعالم بأسره فيقول: "وذلك أن ذبول كل ذابل أن يكون بفساد أجزاء منه تتحلل ولا بد في تلك الأجسام المتحللة من الذابل أن تبقى بأسرها في العالم أو تتحلل إلى أجزاء أخر. وأي ذلك كان، يوجب في العالم تغيراً بيّناً: إما في عدد أجزائه وإما في كيفياتها. ولو تغيرت كميات الأجرام لتغيرت أفعالها وانفعالاتها". ولما كانت أفعال الأجرام وانفعالاتها لم تتغير بحسب ما هو معروف عنها لذلك فإن الذبول لا يعتري الشمس حسب رأي ابن رشد.
من خلال هذا الدفاع عن جالينوس يتبين لنا ما يلي:
1. أن ابن رشد يدافع عن أصل المسألة في عدم قبول الفلاسفة لفكرة فساد الإجرام السماوية جميعاً كونها نظام إلهي.
2. أن ابن رشد يستدل على عدم فساد الشمس بعدم ملاحظة تأثيرات هذا الفساد في بنية سائر الأجرام الأخرى وأفعالها وانفعالاتها.

تقويم المسألة علمياً في وقتنا الحاضر
بعد التقدم الكبير الذي شهده علم الفلك، وما شهدته دراسات فيزياء النجوم Astrophysics تبين أن الشمس هي جرم غازي هائل معظمه مؤلف من غاز الهيدروجين والهليوم وتحتوي على آثار قليلة لعناصر أخرى لذلك فإنها ليست من طبيعة أثيرية خاصة كما ظن الفلاسفة بل أن مكوناتها هي من مكونات الأرض نفسها ولكن بنسب مختلفة.
وقد تبين في العصر الحديث من خلال أبحاث ودراسات علوم الفيزياء الفلكية أن الطاقة المنبعثة من الشمس ناتجة عن الإندماجات الهيدروجينية فهي أشبه بفرن هائل وقوده نوى ذرات الهيدروجين التي تندمج لكي تعطي الحرارة والضوء والإشعاعات الأخرى التي لا نراها كالأشعة الفوق البنفسجية وأشعة – X وأشعة جاما. ففي باطن الشمس تحدث كل ثانية انفجارات تعادل آلاف القنابل الهيدروجينية تبعث بطاقة مقدارها 4×1033 واط وذلك أي 4000 مليون مليون مليون مليون مليون واط . ويقدر الفلكيون أن ما مضى من عمر الشمس هو بحدود خمسة مليارات من السنين وتشير الحسابات إلى أن كمية الهيدروجين المتوفرة في الشمس قادرة على إدامة هذا العطاء من الحرارة والضياء لمدة تزيد على خمسة مليارات سنة أخرى من الآن إن شاء الله. وهي في أثناء ذلك تفقد من كتلتها حوالي 3600 طن في الثانية الواحدة.
وهي في هذه الحالة وبرغم أننا نراها كما هي لا يعتريها الوهن والذبول فهي على الحقيقة تذبل تدريجياً، لكن هذا الذبول لا يظهر للعيان، ولن يظهر حتى بالقياسات الفلكية البصرية على مدى زمني قصير. لكنها على المدى الزمني الطويل جداً الذي يعد بمليارات السنين ستشهد آخر حياتها ذبولاً واضحاً وسريعاً أيضاً. فقد بينت الحسابات الفلكية أن الشمس ستنتفخ آخر حياتها حتى تصير جسماً كبيراً جداً فقد يبلغ حجمها من العظم حتى تبتلع كوكبي عطارد والزهرة وقد تبلغ مدار الأرض. أي أن قطرها يتضاعف أكثر من 175 مرة. وستهبط درجة حرارتها، فتصير حمراء (أو وردية) اللون وتسمى عندئذٍ عملاق أحمر Red Giant، وهي على هذا الحال تملأ الفضاء السماوي كله. وتذكّرنا حالة الشمس هذه بقوله تعالى فَإِذَا انْشَقَّتِ السَّمَاءُ فَكَانَتْ وَرْدَةً كَالدِّهَانِ . ثم تمر الشمس بحسب التقديرات العلمية التي استنبطها العلماء من خلال دراسات النجوم المماثلة للشمس بمراحل عديدة من التغير وعدم الاستقرار وتتكرر فيها عمليات الانكماش (التكوير) والانتفاخ حتى يحصل لها التكوير الأخير، فتنكمش على نفسها انكماشاً سريعاً لتتحول إلى جرم هامد حجمه أصغر من جرم الأرض يسمى القزم الأبيض White Dwarf. وقتها ربما لا تبقى أرض ولا كواكب بالطبع، فإن الحسابات الفلكية تدل على أن الشمس حينما تنتفخ ستبتلع كوكبي عطارد والزهرة بالتأكيد، ولربما وصل اتساعها مدار كوكب الأرض بحسب تقديرات علماء فيزياء النجوم، ولربما ابتلعت عندئذٍ الأرض نفسها في أتونها المسمى العملاق الأحمر، لكنها حين تتكور التكوير الأخير ستؤول إلى قزم أبيض هامد مستقر.
والحق أن القرآن الكريم نوّه إلى مصير الشمس في قوله تعالى إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ والتكوير لغةً هو ضم الشيء بعضه إلى بعض، ويكون في حركة . والشمس في تكويرها تنضم إلى بعضها فيما تدور حول نفسها وتتزايد سرعة دورانها هذه بدرجة كبيرة كلما تصاغر حجمها. وبذات الوقت يخفت ضوئها ويتضاءل سطوعها عند تحولها إلى قزم أبيض. كما نوّه القرآن أيضاً إلى مصائر النجوم في قوله تعالى فَإِذَا النُّجُومُ طُمِسَتْ وقوله تعالى وَإِذَا النُّجُومُ انْكَدَرَت إذن فالشمس تذبل كل يوم، لكننا لا نرى هذا الذبول بالمدى الزمني القصير الذي يُعدُّ بآلاف أو حتى بملايين السنين. ولقد استدل الفلكيون على هذا المساق في تطور الشمس من خلال نظرهم في نجوم السماء الأخرى المماثلة للشمس، فالشمس هي نجم كبقية نجوم السماء. والنجوم التي نراها في السماء هي شموس منها ما هو مثل شمسنا ومنها ما هو أصغر ومنها ما هو أعظم بكثير، لكنها جميعاً تمر بمراحل تطورية على مدى أعمارها التي تبلغ مليارات السنين حتى تصير إلى آجالها المحتومة.
إذن فقد كشف لنا العلم الحديث أن ما ذهب إليه أبو حامد الغزالي في تجويزه ذبول الشمس كان هو الصحيح وأن ما ذهب إليه فلاسفة اليونان في قولهم أن الأجرام السماوية لا يعتريها الفساد هو مذهب باطل.
ليس غريباً أن يذهب اليونان إلى ما ذهبوا إليه فقد كانوا لا يعرفون على وجه التحقيق الأرصادي هذه الحقيقة فهم معذورون في ذلك. لكن الغريب فعلاً أن نجد واحداً من الداعين المعاصرين إلى إعادة النظر بتراثنا العربي الإسلامي والذين ملئوا الدنيا صراخاً وعويلاً في نقد العقل العربي وأمعنوا في تبخيسه وإهانته والذين يصمون فكر المتكلمين المسلمين بالتخلف ويصمون أبو حامد في نقده لآراء الفلاسفة بأنه "شوش على العلم وأضر بالحكمة" نجد هذا الرجل يدافع ضمنياً، حتى في هذا العصر، عن ما ذهب إليه جالينوس ويبرر ذلك بأن "العالم من المنظور الفلسفي اليوناني كل مترابط، كله ترتيب ونظام...وكل تغيير يطرأ على جزء منه لابد أن ينعكس على الكل" وكأن المتكلمين ومنهم أبو حامد، كما عرض لنفسه في كتاب تهافت الفلاسفة، لا يقر بهذا. ليردف هذا الكاتب بقوله، فضلاً عما سبق، "أما افتراضات الغزالي فهي افتراضات ذهنية تقوم على التجويز وهو المبدأ الأشعري المعروف". مع ملاحظة أن هذا الكاتب يستغفل القاريء، الذي هو على الأغلب ليس من الوسط العلومي بل سيكون من الوسط الفلسفي الآدابي الذي ربما لم يعرف شيئاً كثيراً عن حقائق العلوم الفلكية، فلم يذكر أي شيء عن الواقع العلمي لهذه المسألة متجاهلاً حقائق العلم المعاصر وكأننا لا زلنا نقف عند حدود العلوم التي كانت على عهد أبو الوليد ابن رشد.
إن رسالة المفكر العلمي الأصيل تستهدف على الدوام كشف الحقيقة وعرضها حيثما أمكن عرضاً محايداً لا عرضاً مؤدلجاً يسوق النصوص وينتقيها انتقاءً فقط لتأييد ما ذهب إليه. وهذا مبدأ يتفق عليه كل مثقفي الأرض الأحرار. وإذا كنا حتى الآن نقف مدافعين عن الفكر اليوناني باعتباره يمثل "الفكر العلمي الحر" فعلينا أولاً أن نحيط بما هو حاصل حقيقة من علمية ذلك الفكر. فالعلم المعاصر قد بيّن أن الرؤية الأرسطية للعالم هي اليوم رؤية باطلة. وإذا كان القصد من علمية الفكر اليوناني أنه استند إلى المنطق العقلي فالكل يعلم الآن أن المنطق الأرسطي قد أصبح متخلفاً ومتخلفاً جداً. فلماذا إذن هذا الإصرار على اعتماد المنطلقات الفكرية الأرسطية ولماذا الدفاع عنها حقاً وباطلاً؟ أهو الشعور بالنقص تجاه التمدن الغربي المعاصر أم هو الشعور بالخيبة والمرارة من واقعنا العربي والإسلامي المزري؟ ولكن هل يبرر لنا شعورنا بالخيبة والمرارة الهجوم على تراثنا وحرق الأخضر واليابس منه في كل ما يتصل برؤية أو منهج يخالف أرسطو والعقل اليوناني؟
مما لا شك فيه أن الفكر اليوناني والفلسفة اليونانية قد خدما الإنسانية خدمة جليلة، وخاصة في التأسيس للمنطق والتنظير الذهني المنطقي. ومما لا شك فيه أن الفكر الإسلامي قد خدم الإنسانية خدمة جليلة في نقده للفكر اليوناني عبر تنفيذ مبدأ الشك وتعميقه أصلاً، فضلاً عن إدخال التجريب وسيلة لفحص النظريات. وذلك مما كان له أثر أساسي في التحول النوعي الذي شهدته المعرفة العلمية على عهد غاليليو غاليلي ومن جاء من بعده. فلولا المنهجية الإسلامية في التعامل مع العالم نظرياً وعملياً ولولا العطاء النظري والعملي للحضارة العربية الإسلامية لم تكن أعمال بيكون وديكارت وغاليليو لتصبح ممكنة.
وإذا ما أردنا إعادة النظر بتراثنا فالمطلوب هو النظر إليه بعين الحقيقة المجردة من الغايات الآيديولوجية المسبقة، فإن وجدنا قولاً صحيحاً لابن رشد أكبرناه وأخذنا به وإن وجدنا قولاً صحيحاً للغزالي فعلنا مثل ما فعلنا مع إبن رشد. وإن وجدنا ما هو غير صحيح عند أي منهما رددناه وأبنّا للناس الصحيح. هذه هي القاعدة البسيطة التي تجعلنا حياديين نتعامل بموضوعية علمية مع التراث وبهذا يمكننا أن ننصف الماضي وأن نخدم الحاضر والمستقبل.

Adobe girl
12-25-2005, 08:58 PM
ممكن ساعد :
بسمه تعالى ...
الجميع يتكلم عن اساس الخراب الفتاة او الولد وكأن الموضوع انقلب الى مبارزه بين الانثى والذكر..
ولكن الجميع يغفل الحقيقه التى تنص على البحث عن اساس المشكله بغض النظر عن نوع الجنس ...من هو السبب ؟؟ التنشئه الاسريه..ليست هى السبب الوحيد لاننا نرى معظم الفساد يظهر من اسره محترمه وصالحه...اذن هل هى الحريه الزائده او الثقه المبالغ فيها...
او ربما هى رفقة السوء...او البيئه التى يعيش فيها الفرد...
ولكن من هى الضحيه..الفتاة التى اغفلت الحقيقه وتعرضت للخداع..او الشاب الذى استسلم لخبث الفتاة وضيعت له حياتهوربما مستقبله...او تكون الضحيه الاساسيه هى العائله وماجرته الحادثه عليهم من الم وعذاب ودمار ...
كلها اسباب وربما مبرراتولكن يبقى الفرد محمل بالمسؤوليه امام ربه اولا واسرته ثانيه ومجتمعه ثالثا...وهذا يتعلق بقوة الايمان والاراده فى نفسه ومدى قدرته على السيطره على رغباته..
من الممكن ان يعيش الإنسان فترة مراهقة متأخرة جدا نسبيا..............بحسب الظروف التي مر بها اساسا في سن المراهقة................فمن اكثر الحالات إنتشارا هي التي يكون بها الفرد قد مر بمرحله مراهقة بائسة بسبب العمل الشاق او معاملة الاهل او ظروف إجتماعية حساسة.....ويحاول هذا الفرد ان يُعوض تلك الفترة البائسة من حياتة مستقبلا عندما يكبر وتزول الاسباب التي حالت بينة وبين حياة المراهق العادية...وقد يكون هذا الفرد قد رسم مُسبقا وخطط لنمط مُعين من الحياة كان يود ان يقوم بة بفترة المراهقة ولاكن لظروفه الإجتماعية لم يتمكن من ذالك....او إذا شعر الإنسان ان حياة المراهقة التي عاشها كانت باردة من دون مغامرات ومرح او تجارب عملية بسبب مجتمعة او حالتة الخاصة ...لذالك قد تجد شخصاً بالأربعين من عمرة يقوم بأعمال طائشة جدا وغالبا تكون لاإرادية فقط كي يُعوض ما خسر من مرح ونشاط بفترة المراهقة....

وقد تجد شخصا بالغاً مازال يشتري الألعاب لنفسة مع انة قد كبر...وهذا غالبا بسبب تأثر عواطفة بالحرمان من الألعاب في فترة الطفوله او المراهقة مثلا .....

عروسة خالد
12-26-2005, 07:22 PM
الله يجزاك خير ويسعدك ويهنيك

asmahz
12-28-2005, 11:47 PM
فراشاتي الغاليات..
سلام الله عليكم..
أرجوكم ساعدوني في البحث عن (روايات يوسف السباعي:دراسة نقدية)..
والذي هو موضوع لرسالة الدكتوراه بتاعتي!!!
مدوخنييييييييييييييييييي بالمرة!!!!
الهنديو المسكينة المتورطة مع ذا الكاتب!!
ولكم مني كل الحب والاحترام

العيووون السود
12-29-2005, 09:04 PM
أنا أريد مطويات عن النظافة وعن الصحة ضروري

العيووون السود
12-30-2005, 05:53 PM
اريد مطويات ضروري بسرعة أرجوكم

الحزينـ دووم ـه
12-30-2005, 07:53 PM
الايثاار

جزاااج الله الف خير اختي

واى مسااعده تبينهاا لايردج شى

انااا حاظره يالغلاا

وبالتوفيق ان شاءالله

أصالة
12-31-2005, 02:43 AM
ياريت اختي الكريمة تساعديني في بحث عن حب الوطن يكون مجلة واكون شاكرة لك في اسرع وقت وشكرا لك

خزفه
01-02-2006, 01:25 AM
ممكن جزاك الله كل خير مطويات وبطاقات ومجلة محتاجتها ضروري

همساتے دلع
01-02-2006, 09:19 AM
الله يعطيك الف عافيه

طيف المحبه
01-11-2006, 02:38 PM
السلام عليكم
ياأيثار جيتي وجابك الله
بغيت مقاله عن أي شي بش تكون حلوه
بس البلشه أنهم حطين المقاله تكونيه بنفسك
وأنا صراحه مأعرف أكتب مقاله
فأبي منك الخدمه هذي وبأكون لك شاكره

ملكة الكيمياء الحيوية
01-17-2006, 06:25 PM
انا ابغا بوسترات اذا ممكن

؟؟؟

م تالا
01-23-2006, 01:21 AM
حبيبتي انا عندي بحث عن اعادة العمليات الاداريه او هندسة الاعمال الاداريه (الهندره)احتاج الى مواقع اوبحوث للنفس الموضوع ضضضروي مين تعرف ترشدني

فنه
01-23-2006, 05:38 PM
انا اعمل بحث عن طرق التدريس وبالخاصه العصف الذهني لكن ينقصني موضوع الدراسات السابقه اللى تمت عن العصف الذهني

ابيكم تساعدوني

فاذا عندكم دراسات سابقه عن العصف الذهني ابيكم تخبروني من اللى قام بهالدراسه وفي اي سنه وشنو النتيجة اللى وصلوا لها

roram
02-06-2006, 05:28 AM
جزاك الله كل خير

(http://up.alfrasha.com/u/2740/2818/24977.jpg)
(http://up.alfrasha.com/u/2740/2818/24978.gif)

(http://up.alfrasha.com/u/2740/2818/24979.gif)

mo0o_o0on
02-20-2006, 09:53 PM
السلام عليكم
ارجو ان تساعديني في موضوعي

رسالة عتاب الله يوفقك ضروري

انتضر ردك وجزاك الله الف خير

دبيزه
02-23-2006, 02:28 AM
الله يجزاك خير حياتـــــــي على هالخدمه
وان شــــــــاء الله تكون بميزان حسناتك
ممكن بحث عن دور الاخصائية الاجتماعية في المجال المدرسي في المرحلة المتوسطة (المراهقة)\\ المشاكل التي تواجهم ........ ومشكورررررررررة

وردشان
03-05-2006, 03:11 PM
مشكورة حبيبتي على الموضوع ربي يجعلة بميزان حسناتك
مشكلتي تؤرقني ابغي مساعدة الجميع
بحثي بعنوان
التصوير اللغوي للمرأة في المجلات العربية
تسلموا يا غاليات

وردشان
03-06-2006, 09:13 PM
no one wantes to help my
many thanks

وردشان
03-10-2006, 12:50 AM
ابغي مساعدة الجميع
بحثي بعنوان
التصوير اللغوي للمرأة في المجلات العربية
تسلموا يا غاليات

بيتي11
03-10-2006, 04:44 AM
مشكورة حبيتي على موضوعك
بصراحة كذا إنت حتفيدينا واحنا حندعيلك
طيب ممكن اطلب
انا ابغى بحث عن التفكير التأملي
إذا ماقدرتي تنزليه ممكن تعطيني مواقع ابحث فيه
ياريت يكون على الاسبوع الجاي

لك مني أرق تحياتي وأعذبها

zena 2010
03-10-2006, 05:36 AM
الف شكر ليكى
بصراحة انا محتاجة بحث عن التقنين الغدائى
وياريت لو فى مواقع تساعدنى فى البحث دة
البحث دة معتمد علية نجاحى الترم دة
ياريت تساعدينى
وميرسى كتير ليكى[I][B]

مشاعل1
03-10-2006, 09:32 AM
ابغي بحث عن علم التخطيط وجزاك الله خيرا

Nno
03-10-2006, 12:13 PM
بصراااااااااااااااااااحه فكرتك مررررررررررره حلوه وجعلها الله في موازين حسناتك
وياليت تخدميني واكون لك شاكره انا مطلوب مني بحث
(ماأثر برامج الأطفال على الأطفال ومارأيك في برامج الاطفال التي يتم عرضها في وقتنا حاليا )
والله يعطيك العافيه يارب :)

أصالة
03-10-2006, 03:53 PM
الحمد لله رب العالمين

هجيرة الاهات
03-10-2006, 04:40 PM
يااقلبي اذا تقدرين ابغى بحث عن الكهربااء والماء بس مايكون طوويل وبكون شاكرتلك ......

وردشان
03-10-2006, 07:02 PM
help my please!!
many thanks

فروشة 8
03-10-2006, 08:50 PM

وردشان
03-11-2006, 01:40 PM
محتاجة مساعدة

جواهر الدوحة
03-11-2006, 05:30 PM
الغالية ممكن استبيان عن اثار ضغوط العمل في مهنة التدريس على المعلمين والمعلمات ..
يعني اسباب الضغوط والاثار المرضية مثل الاكتئاب والقلق واذا عندج اي شي عن هذا الموضوع ...
والله ماعرف اسوي استبيانات ساعديني بليييييز ترى شوي واصيح للحين مابديت في البحث ومشكووووورة مقدما..

بكاء
03-12-2006, 02:36 PM
الله يعطيك العافيه على هذا الموضوع الرائع ابي بحث عن تعديل سلوك الطالب الجامعي
وبحث عن مرض السكر ................................. وادام الله عليك الصحة والعافيه

مذهله !!!!!!
03-13-2006, 01:06 AM
لوسمحتي اختي ابغى عن أدارة الأزمات والأتصال السلوكي

هجيرة الاهات
03-13-2006, 08:23 PM
اختي ياليت تعطيني البحث عن الماااء في اقرب فرصه.....

كافي
03-13-2006, 09:40 PM
مشكووووووووووووورة إيثــــــــــــــــــــــــار.................. صج إسم على مسمى اتمنى تكتبي لي بحث في اللغة العربية يعني نص (خطبة او شعر اوقران او حديث) مع الشرح والتحليل اللغوي وكم نموذج إعراب وبلاغيات زي طباق وسجع ....الخ..................................انا اقدر اشرحه بالشرح العادي بس بلاغيات ومادري ايش ماأعرف واصلا انا كسلاااااانه بالعربي وماحبه وتخصصي إنجليزي بس إجباااااري .......فياليت تساعديني ومارح انساها لك بشرط يكون البحث من اي كتاب ماعدا كتاب (النصوص المختارة للدكتورة وفاء تقي الدين ) لانه إحنا ندرس فيه والبحث لازم يكون من خارج الكتاب ورجائي انك تكتبيه هنا لأني ما اعرف لسوالف التحميل والله يجزاك الفردوســـــــــــــــــــــــ الاعلى في الجنــــــــــــــــــــه....وياريت يكون يوم السبت 19-2-1426وشكــــــــــــــــرااا

امل الحياه
03-14-2006, 05:35 PM

انا عضوه قديمه جديده في نفس الوقت اتمنى من الاخت إيثــــــــــــــــــــــــار بمساعدة بإيجاد فكرة مشروع تخرج تخصص ملابس ونسيج .

والله تعبت من كثر التفكير والبحث في النت لكي مني جزيل الشكر

ريلام
03-14-2006, 07:24 PM
الله يسعدك يارب والله انك اسم على مسمى
حبيبتي ابغى بحث عن اللغه العربيه او صدر الاسلام او عن
شاعر من شعراء صدر الاسلام
ولك جزييييل الشكر

النور2
03-14-2006, 07:32 PM
مشكووووووووووره حبيبتي ع الموضوع....
الله يخليك لنا ولاحبابك ولاهلك...ويعطيك العافيه....
الله يخليييييييييييييك ابي منك بحث عن * الحاسب في التعليم* ......
مايقل عن 6صفحات ولا يزيد عن 10 صفحات.........
خلال اسبوع يعني الاستاذه تبيه تاريخ 25_2_1427ه.....
تحياتي.....
اختك النور2......

الايثار
03-17-2006, 01:21 AM
من عيووووووووووووني جميع الفراشات و ياريت ترسولي الايميلات على الخاص علشان ارسل الابحاث

رمايــ نجد ــل
03-17-2006, 01:37 AM
الايثار الله يعطيك العافيه وربي انتي جيتي عالجرح

انا ماخليت موقع علمي الا دخلته وموب لاقيه اللي ابيه
وبصراحه انا كان عندي موقع علمي بس ماادري وين طس

فاللي ابيه منك الله لايهينك تدليني على موقع علمي وخصوصا يكون يتحدث عن الاحيا الدقيقه اكون لك شاكره عيوني

والله يعطيك العافيه ويكثر من امثالك>>>>>>>>>>اختك في الله مزنوقه حدها وفي حاجتها

شذى الروح
03-17-2006, 05:54 PM
اخواتي محتاجه موضوع عن الكلام وآدابه..وآخر عن الأم وعيد الأم..

في انتظار المساعده..

نهى3
03-18-2006, 03:09 PM
مراحب فراشتي االايثار لاهنتي وتكرمتي اذا عندك موضوع يخص البيئة اكون لك شاكره :fragghagi

عذاري الشوق
03-19-2006, 08:35 AM
يسعد صباحك
وصباح جميع الفراشات

كيف الجـــــــــــــــــميع انشاالله بخير

أريد منكم المساعدة في ايجاد اجابة وافــية لهذا السوال
وهو
لماذا اهتم معاوية بن سفيان بالبحر والاسطول البحري ؟

ارجو الرد بسرعة لان صديقتي تريد من مساعدتها في هذا الموضوع

لانها طلب منها كالنشاط وهي سنة تانية كلية قسم تاريخ

ولكم جــــــزيلا الشكر

جرح الهوى
03-19-2006, 09:22 AM
مسس موووووووون
أبي برنامج شاااااامل لعلم الأحياء
مثل صور......بطاقات ..اكتشافات ....معروضات

يعني برنامج كامل

عشان عند أختي في المدرسه بيسووووووووون معرض عن علم الأحياء

وياريت تساعديني

أخر موعد الأربعاءيعني 21_2

أكيه

أتفقنا
ويعطيك العافيه ربي

جرح الهوى
03-19-2006, 09:27 PM
مووووووووووووووووووووووووون أخر موعد الثلاثاءمو الأربعاء أنا فهمت على أختى غلط

ياليت تساعديني

احلى الصبايا
03-19-2006, 09:29 PM
السلام عليكم الله يعطيك العافيه اختي لو سمحتي ابغى مقدمه وخاتمه عن حسن اسلام المراء تركه مالايعنيه الله يسعدك ابغى الموضوع بعد بكره

جرح الهوى
03-21-2006, 02:02 AM
وينك الله يعطيك العافيه

أم الوافي
03-22-2006, 04:26 PM
,,,,,,,, أختي في الله *** الأيثار *** مشكوره على تعبك ومجهودك في خدمة الجميع ,,,, والله يجزيك الخير بأذن الله وتلقيه في حياتك ان شاءالله ,,,,
... حبيبتي ,,, طلبي صغير ... انتي كتبتي عن طريقة عمل المطويات لأحدى الأخوات ,,, سويت نفس ماكتبتي بس ماطلع لي ^^ ثلاث أعمده في التطبيق ,,, يعني تكون واضحه ولا مخفيه الأعمده ,,,,, ياليت توضحين الطريقه بالتفصيل ^^ طريقة عمل المطويه بالتفصيل وخطواتها على الوورد ^^^ ,,, معليش راح أتعبك بس محتاجه ضروري أسويها هاليومين وهي مطويه عن ** أهمية حفظ القرآن الكريم ** ...... رديلي ضروري ,,,,,,,,,,,, وتسلم الأيادي .... مقدما ......................

تحياتي ******************** أم الوافي ********************

بنوتة الرياض
03-22-2006, 06:21 PM
السسسسسسسسلام عليكم

اختي الكريمة جزاك الله خير .. ووفقك لمايحب ويرضى ..

احتاج لمساعدتك بارك الله فيك .. ابي رسالة عتاب .. وهو موضوع تعبير ..

ابيه قبل السبت .. اذا عندك سارعي اعطينياه ..

وجوزيتي خيرا ..

عذبة الروووح
03-22-2006, 07:15 PM

اختي الايثار
اريد المساعده ببحث بموضوع " تكنولوجيا الاتصالات وأثرها على صحة الإنسان "
ويشمل على :
1- تعريف التلوث الإشعاعي ومصادره .
2- تأثير هذا التلوث على صحة الإنسان بالدراسة والنقد والتحليل .
3- سبل الوقاية من التلوث الإشعاعي .

نغمه الاوتار
03-22-2006, 08:53 PM
بلييييييييييييييييييييييييييز بجد بلييييييييييييييييييييييييييييييييييييييز
والله عايزاه بلييييييييييييز
موضوع شامل عن حياه محمد علي باشا من ولاده لحد موته وما يقلش عن 10 ورقات
بليييييييييييييييز بسرعه وياريت
باصوره بلييييييييييييز بعجلك
وشكرا

جرح الهوى
03-23-2006, 01:26 AM
الله يهديك ويعطيك على قد نياتك

صوغة
03-23-2006, 12:34 PM
السلام عليكم

مشكورة أختي إيثار على هذي الخدمة و جزاج الله ألف خير

أنا هالكورس عندي بحث بعنوان ( خارطة أولية لبناء الحمض النووي) و بغيت مساعدتج في هذا البحث إذا ممكن. و نوع المساعدة اللي أباها هي:
شو ممكن تكون أقسام البحث
البحث عن مصادر لأني يأست من كثر ما بحثت و تطرشيها لي عالخاص و عالإيميل لو سمحتي
كتابة المقدمة و الخاتمة

و بكون شاكرة لج جدا بعد ما أخلص بحثي هذا وان شالله ما أتععبج وياي

راح أطرش لج إيميلي عالخاص

و شكرا

55سهرانة55
04-09-2006, 07:41 PM
أنا محتاجه مطويه عن الام تكفيييييييييييييييين مس مووون

طيف الاشواق
04-11-2006, 08:05 PM
فكرتك مرة حلوة .. واذا ما عليك كلافه .. ابي بحث عن الاقران .. وشكررررررررررررررررررا

فلوري
04-12-2006, 07:03 PM
اختي الايثار محتاجه ضروري بحث عن Female *** hormones and pregnancy بس يكون بالانجليزي راح ادعيلك من جد لاني ابيه السبت ومشكوره

ساندرا2005
04-19-2006, 08:31 AM
والله يا اثورة الغالية ياريت مجلات طبية او متنوعة.... واكون شاكرة الج هواية

*ياسمينه*
04-21-2006, 01:32 AM
الايثار ممكن بحث عن نشأة المرأة السودية أو عن تحريرها *والله ضروووووووووووووري*

روضة الجنة
04-22-2006, 12:40 AM
بارك الله فيج حبيبتي
والله يوفقج

جوري الرياض 7
04-24-2006, 01:19 PM
الله جابك
مرحبا اولا
ثانيا ابي منك مطوية عن (كل طفل بحاجة الى المعلم) اي دور المعلم في التعليم
ياليت ما تتاخرين علي الله يعطيك العافية ويجزاااااااااااااك بالجنة
تحياااااااااااااتي

لوعة الفرقى
04-24-2006, 06:14 PM
مساء لخير اختي ايثار ...

اولا احب اهنيك غلى تعاونك مع الجميع .. واالله يجزاك الف خير ..

لو سمحتي انا بطلب منك طلب ..
ابغى بحث عن انواع نطم المعلومات الاداريه .. وعلاقتها مع بعض ..( بالعربي)

واكون شاكره لك .. الله يخليك ابغاه في اسررررررررررررررع وقت ..
فضلا لاامرا ...[/ :fragghagi

نجل العيون
04-24-2006, 06:28 PM
اختي الايثار
ياليت تساعديني في موضوع عن اي نوع من انظمة الحكم
< الديمقراطية او الدكتتورية او البرالية>
ابغاه ضروري الله يسعدك يارب ويوفقك
في اسرع وقت ممكن
دعواتي

غرنوقه
05-03-2006, 10:20 PM
حبيتي ابي منك ضرووووووووووووووووووووووووري مطويات عن ترشيد اسهلاك الماء والكهرباء ياليت بسرعه خلال ها اليومين

رفيقةالدموع
10-25-2007, 11:31 PM
بليز ابغى مطويه عن التلوث وبسرعة

عمة بنت اخوي
10-26-2007, 12:47 AM
السلام عليكم ورحمة اله وبركاتة صراحة موضوعك مرة قيم وانا ابغى بحث عن ظاهرة الرعب من الاسلام اللة يجزاك الخير انا ابغاة يوم الثلاثاء لازم اسلمة الدكتور يوم الثلاثاء بتاريخ 18 اللة يجزاك خير ضروري
وشكرا على تعاونك

Om Shooq
10-26-2007, 09:29 PM
يعطيك العافيه اختي ادا مافيها كلافه ابغى بحث عن أسباب مرض حساسية الجلوتين وأعراضه و الأكلات اللي يجب ان يـبعد عنها المصاب وأي شي عنـو
بتاريخ 18_10

احلى بترفلاي
10-26-2007, 10:13 PM
انا بدي عن علماء احياء يعني عن حياة كل عالم على الاقل 10 علماء بلييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييز ساعدوني الله يوفقكم يارب

طول غيابك
10-27-2007, 09:05 AM
الله يعافيك انا أختي تبي بحث للرياضيات اذا تقدرين تساعديني في باب واحد بس يعني تقريبا ثلاث صفحات
(باب القطوع المخروطية )
وعلى كل قسم في هذا الباب مسألة وثلاث طرق حلول لها
وبس ياليت تساعديني والله لأدعيلك من قلبي:frsdehagi

هلالية من صغري...
10-28-2007, 08:12 PM
ودي بمطوية عن سلبيات الانترنت وعلاجه بذا الاسبوع تكفوووووووووووووووون لاتردوني

samt almasha3er
10-28-2007, 08:35 PM
تســـــــــــــــــــــــــــــــــلمين على هذه المبادره
عساك عاى القوه ......................^^.............

***دنياالوله***
10-28-2007, 10:14 PM
مشكوره اختي عالتعاون الرائع
انا عندي بحث عن تركيب ووظيفة الجهاز الجلدي في ثلاث انوواع مختلفه من الفقاريات مثل الزواحف /الطيور/البرمائيات/الثديات
والبحث من 12 صفحه الى 15 صفحه
والله يوفقكِ ويسعدكِ

semo2222
10-28-2007, 11:11 PM
مشكورة اختي بس غيت اذا ماعليك امر صور للكهوف:frasha11

semo2222
10-28-2007, 11:12 PM
الله يسعدك
ابغى صور للكهوف وحياة تطور الانسان

سـهـام الـود
10-29-2007, 09:08 PM
جزاك الله خييير

عروس الرياض$$$
10-29-2007, 11:59 PM
السلام عليكم

مساء الخير

اتمنى منكم مساعدتي في بحث في إداره الانتاج والعمليات

وبألاخص في محددات التخطيط الناتجه عن طيبة نظام التصنيع المستخدمه.. وهم

1-الطلبيات المخصومه 2- المشروع 3-خطوط التجميع 4- إنتاج المجموعات 5- إنتاج المستمر

بشكل ملخص

وشااااكره لكم واتمنى ماتخذلوني

شوكلاته سايحه
11-02-2007, 03:48 PM
اولا: اشكرك عى تقديم المساعده
ثانيا: لو سمحتي انا ابغا استبانه عن مو ضوع اجتماعي وتكون الاسئله في جدول والاجابه بنعم او لا او دائما احيانا...... الخ
ابغا ضرورررررررررررري

toos7a
11-02-2007, 04:07 PM
اشكرك على الموضوع وابي فزعتك معااي
نخيتك محتاجه بحث عن اهمية الهدف الحياة يتضمن احاديث للرسول وقصه قصيره واذا امكن حكمه ضروري اليوم الله يخليك ويجزيك كل خير

عشقي للغرام
11-02-2007, 04:13 PM
اجيتي بوقتك اخت ايثار انا لسه بدي انزل موضوع ... علشان اشوف مين يقدر يساعدني في موضوعي

انا بدي قصه عن الاخلاق الحميده ... وتكون مو اكتر ولا اقل من صفحتين هيك طالب الاستاذ ... ودورت وما مالقيت ... ياريت تساعدني ... لازم اسلمو بكره .... وبكون مشكوره كتير

موفقه

محبة الجنان
11-02-2007, 04:38 PM
ياليت أحد يساعدني في بحث عن علم النفس ...
وفي أي موضوع من موضوعاته...
ويجزيك ربي الف خير

مجروحة من غالي
11-02-2007, 04:44 PM
ياليت أختي تسويلي بحث
عن ثمرات الايمان بالقضاء والقدر الشروط:
1ـ أن نتبدى بمقدمة وتنتهي بخاتمة.
2ـ أن لايقل عن اربع مراجع.
3ـ تذييل الكلام.
ابغه ضروووري يوم الاحد24/10

مجروحة من غالي
11-02-2007, 04:44 PM
ومشكورة على الموضوع

أهدااااااب
11-02-2007, 05:23 PM
جيتي بوقتك انا البارح كنت اطلب بحث عن اي مشكله لدى الاطفال او المراهقين لاكن لقيت بس ابي منك بحث عن الاسهم والبورصه في المملكه العربيه السعوديه ضرورررررررري امانه استعجلي ولكي مني جزيل الشكر

بياض الثلج***
11-03-2007, 04:22 AM
وانا ابغى مجله عن الحياه الزوجيه

moon stone
11-04-2007, 05:00 PM
ماعلييييييييك

امر حبيبتي

ودي ببحث للجغرافيا

عن النشااط الاقتصااادي

يعني الزراعه او الرعي او التعدين
اي شي

ورااح اكوون لك شاااكره

leen9
11-06-2007, 03:36 PM
ابغى

leen9
11-07-2007, 12:44 PM
ابي مطوية عن الوقت
يبونها التوعيه الاسلاميه

علولة الدلوعة
11-08-2007, 10:20 PM
مشكووورة ياعثـــل على المساااعده
بس لو سمحتي أنا ابغى موضوع عن نظافه المرافق العااامه او اي شي يخص المرافق العاامه
دورت كثير بس مالقيييت ممكن لو عندك تعطيني هوااا :)

المكحله بكاتشاب
11-09-2007, 01:52 PM
اختي الإثار
أبغى:044: مجلة ( أو معلومات) عن الإعجاز العلمي في القرآن الكريم
مشكروووووووووووووورة

نآدر غلآهآ~
11-09-2007, 10:41 PM
جزاك الله الف خير وجعلها في وازينك حسناااتك

لوتكرمتي انا ابي بحث عن خلق واحد بس من اخلاق السول الكريم

لايقل عن 5 صفحات والله يوفقك يااعسل

تحياااتي

التلميذة
11-10-2007, 04:34 AM
السلام عليكم بارك الله فيك وفي الحقيقة اني محتاجة تقرير عن الكاربوهيدرات قبل يوم الاربعاء القادم لانه موعد تسليم التقرير او اي معلومة تخص الكاربوهيدرات وشكرا تسلمين:070:

بنت الشيخة
11-10-2007, 08:36 PM
ابغى منك تساعديني على فكره حلوه ابلتنااااااااااا طراره ومشرطه وما تبغى اي شيء

نور الارض
12-03-2007, 04:30 PM
يعطيك العافية المزيد من التقدم

نور الارض
12-03-2007, 04:32 PM
اريد اوراق عمل لجمع المؤنث السالم الصف الخامس

كورن فليكس
12-03-2007, 07:54 PM
الله يجزاك خير انا بحثي عن الجهود الدعويه لشيخ عبدالرحمن السعدي

وشكرا

فجر 2007
12-03-2007, 08:30 PM
مساء الخير
لو سمحتي إذا تقدري ابغى بحث عن الفيزياء اى موضوع تشوفية مناسب ولك منى الف شكر

كادي**
03-06-2008, 02:08 AM
ابي مطويات عن مرض السكري
الله يجزاكم خير

((بليز المره هاذي لاتردوني لاني ماعمري طلبت منكم شي وحصلته))

كادي**
03-06-2008, 07:58 PM
ومطويات عن الجنادرية

أسيرة المآسي
03-06-2008, 09:45 PM
ساعدوني أرجوكم أبي مطويات ضروووري

أسيرة المآسي
03-06-2008, 09:49 PM
الله يخليكم ساعدوني ولا تتخلو عني لأني محتاجه للمطويات وخاصه (للمواد العلمية...) أرجو الرد

أسيرة المآسي
03-06-2008, 09:53 PM
سبحان الله سبحان الله
استغفر الله وأتوب إليه

كادي**
03-06-2008, 10:04 PM
تكفون ابي المطويات ضروري

أسيرة المآسي
03-06-2008, 10:16 PM
كادي لوسمحت في أي مرحله تدرسي؟؟(ودي أتعرف)

*الرقيقه*
03-07-2008, 09:49 AM
مانستغني عن أ فكارك حبيبتي الايثار ....... أبغى مطويه عن التراث إذا سمحتي.....

إيمـا
03-07-2008, 10:43 AM
انا ودي بطلب والله ليتك تطلعين لأمي تحضير حق القرآن بلييييز قبل يوم السبت وآسفة اذا تعبتك

لؤلؤة ألماس
03-10-2008, 05:15 PM
مرحبا أختي الايثار
شكرا لك على ما تقدمينه من جهود إذا سمحتي أبي مطوية متميزة عن التفوق الدراسي...

شاكية القمر
03-10-2008, 05:53 PM
اللهـ يعطيـــــكـ العـافيــهـ ، على روح العطاء اللي عندك

//
\\
//

سبحــان اللهـ وبحمدهـ عدد خلقهـ ورضا نفسـهـ وزنة عـرشهـ ومداد كلمـاتهـ

الشوق والحب
03-31-2008, 09:55 PM
اللة يجزاك خير اريد افكار لمجلس الامهات الختامى للطالبات المتفوقات والخريجات

رجائي جنة ربي
04-01-2008, 02:55 AM
جزاكِ الله خير ونفع بِكِ
إنشاءالله <<< تكتب إن شآء الله بآرك الله فيكِ
لاتنسيييييييييييييييين :)

قطر الندى..
04-03-2008, 10:49 PM
الله يعطيك العافيه
ابي مقال عن الجديد في علم الوراثه وبحث عن التصنيف الزهري تكون معلومات جديده وبحث في علم النفس التربوي عن اي مشكله من مشكلات الحياة

غامديه نشميه
04-04-2008, 12:34 AM
أختنا الغالية الإيثار ........أبغا منك لا هنتي تشوفين لي بحث عن كيمياء الكم.......ضروري وشكرا....

نسيم بحر
04-04-2008, 06:36 AM
:059:

بليييييييييييييييييز ابغا منكم مساعدة

بحث عن الاساءة للرسول

يتضمن الصور وموقف المسلمين والرد عليها من 10 صفحات

ابغاهـ السبت ضروري جدااااااااااااا

والله يوفقها اللي تساعدني ولها مني احلى دعوة

هتاااف
04-07-2008, 01:50 AM
ابغى بحث لعلم النفس عن الجريمه
الله يجزاك خير ..........