المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بعض اثار انخفاض الثقة بالنفس ..



$غلاأبوها$
06-20-2008, 03:02 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بعض اثار انخفاض الثقه بالنفس :
التفكير:
* لاأستطيع
*هذا صعب للغايه
* لاأعرف
* ربماأستطيع التعامل مع هذا الأمر
* لن أكون حسنا بما يكفي في ذلك الأمر ، ربما غيريأفضل فيه
* ببساطه لاأستطيع تقرير ماذا أفعل

الشعور:
*الخوف
* القلق خصوصا من المصاعب القادمه
* الإحباط والغضب من نفسك
* الخوف منالمجهول أو من المواقف الجيده
* الحنق- أن الأمر يبدو سهلا للغايه بالنسبهللآخرين
* إفتقاد التشجيع والشعور بالهبوط المعنوي

السلوك:
* السلبيهأكثر من الحيويه ، الإبقاء على نفسك في المؤخرة
* وجود الصعوبه في تقديمالإقتراحات أوفي وضع نفسك في المقدمه
* التسويف ، لكونك من الذين يبدأون ببطء
* تجنب الأخذ بزي شيء جديد أو عمل تغييرات في حياتك
* التردد والحاجهالمتكرره للتشجيع
* اتخاذك للمقعد الخلفي
* طلب الاطمئنان

دلائل جسديةعلى هبوط الثقه:
* الوضع: الميل إلى الإنحناء أوالإنسحاب داخل نفسك
* عدمالنظر إلى الناس في عيونهم
* المهمهة والزمجرة
* أحاسيس التوتر والعصبيه
* الكسل والخمول
منقوول
اتمنى يعجبكم

am ariam
06-20-2008, 03:11 PM
يسلمووووووووووووووووو

دلوعة خآلد
06-20-2008, 03:39 PM
شكرا لك على الموضوع الحلو

اعتز بديني
06-20-2008, 06:38 PM
أما عن كيفية بناء الثقة في نفسك بناءً سليمًا قويًّا؛ فالجواب: إن هذا أمر ليس بالمتعذر ولا بالصعب بل هو بإذن الله سهل ميسور، فإليك هذه الخطوات اليسيرة السهلة:

1- التوكل على الله تعالى والاستعانة به؛ فاملئي قلبك بالاعتماد على الله تعالى والركون إليه.. ألست تريدين نفسًا قويةً صاحبة ثبات وعزيمة؟ إذن فلتطلبي ذلك بقوة استعانتك بالله استعانة حقيقة تشعرك بالاضطرار إلى رحمة الله تعالى وتشعرك أيضًا بأن كل توفيق مرده إلى الله جل وعلا، هذا مع الحرص على الخطوة الثانية:

2- فعليك بالتقرب إلى الله تعالى، فبني ثقتك في نفسك من ثقتك بالله تعالى وذلك بحسن طاعته، فلا تعرفي حرامًا إلا وابتعدت عنه، ولا تعلمي واجبًا إلا وحرصت عليه، فإن فعلت ذلك وجدت في نفسك قوة وثباتًا ورسوخًا؛ فإن قلب المؤمنة قلب راسخٌ ثابت بثبات الطاعة وتمكنٌ بقوة اليقين بالله تعالى، { ولو أنهم فعلوا ما يوعظون به لكان خيرًا لهم وأشد تثبيتًا }.

3- الحرص على تغيير هذه النظرة التي تنظرين فيها إلى نفسك، فما معنى هذا الكلام؟ ومعناه أنك في الحقيقة لست ضعيفة ولا مهزوزة ولا قليلة القدرات وإنما الذي لديك هو شعور بالضعف وليس هو ضعفًا حقيقيًّا، فمثلاً خذي هذا المثال:

تأملي فيما وهبك الله تعالى من أمور كثيرة قد حرمها غيرك، فأنت امرأة مؤمنة محافظة إن شاء الله على طاعة ربها محافظة على عفافها وصيانتها نفسها قائمة بحقوق زوجها، بل وناجحة أيضًا في جوانب دنيوية قد عجز كثير من الناس عنها كنجاحك في الدراسة مثلاً.. إذن فأنت لديك القدرات ولديك التمكن ولكن لديك شك وشعور بالضعف في غير موضعه، بل تأملي في هذه الكلمات القليلة التي شرحت فيها طرفًا من حياتك ومشاعرك ومعاناتك وبيَّنت أسبابًا لهذه المعاناة ثم طلبتي بعد ذلك حلاًّ لها.. كل ذلك بكلمات يسيرات؛ فتبارك الله رب العالمين..

إذن فلتبدئي منذ هذه اللحظة بتغيير فكرتك وتعديل نظرك ولتنظري إلى نفسك نظرة معتدلة بعيدة عن الاتهام والتنقص، فتأملي هذا الموضع وأوليه عنايتك.

4- العمل على المواجهة الاجتماعية ولكن مع الاختيار والانتقاء، فأنت بحمد الله تعالى لديك علاقات اجتماعية حسنة ولكنها قليلة، وهذا أمر ليس بالمذموم، فليست كثرة الأصحاب دليلاً على النجاح الاجتماعي، ولكن المطلوب أن يكون لك تعاملٌ اجتماعي عادي بحيث إذا احتجت إلى مخالطة الناس عاملتهم معاملة طبيعية عادية، فهذا يحصل بالحرص على الرفقة الصالحة العاقلة التي تفيدك في دينك ودنياك إلى جانب المشاركة اللطيفة التي في موضعها اللائق بها.

5- تنمية معارفك وعلومك؛ فلا بد أن تسعي في حصول معرفةٍ تؤهلك للمشاركة والمحاورة حتى تحصل لك الثقة في معلوماتك، وهذا أمر ينبغي أن تحرصي عليه حتى تعيدي إلى نفسك الثقة فيها.

وأما امتناعك عن الخوض في أمور لا تعلمينها فهذا هو الواجب؛ قال تعالى: { ولا تقف ما ليس لك به علم }، ومع هذا فالمشاركة اللطيفة الحسنة بالتعليق الطيب وبالكلمة المؤانسة تطفي الأنس والألفة على المجلس، فاعرفي ذلك أيضًا واحرصي عليه.

6- السؤال ليس من شرطه أن يكون مشافهة؛ فهنالك السؤال بالكتابة وبالهاتف؛ إذن فلا تمتنعي عن السؤال الذي تحتاجين معرفة الجواب عليه، فإن السؤال نصف العلم، فاحذري من أن تضعفي عن التعلم بالسؤال، وها هي السبل مفتوحة أمامك.. وأيضًا فما المانع من سؤالٍ في محله، فلو جالست طبيبة مثلاً فدار الكلام عن بعض الأمور النسائية فما المانع أن تسألي مثلاً: ما هي أعراضها، ما هي أسبابها؟ فالسؤال في موضعه من حسن الفهم وتمام العقل، وهو طريق للتعلم فاحرصي عليه.

7- تعويد نفسك على رسم الأهداف وتحقيق النتائج، بحيث تبدئين بأهداف قريبة ممكنة وتسعين في تحقيقها فتشعرين بعد ذلك بأنك قد حققت وقد أنجزت وقد تمكنت مما تريدين.. فبمثل هذا الأسلوب تستطيعين أن تقوي من ثقتك بنفسك، فاحرصي على ذلك أيضًا.



ونسأل الله لكم التوفيق والسداد.

منقووووووووول للفائدة ..

sun & sky
06-20-2008, 08:08 PM
احيانا من حولك و اعز الناس هم من يسببون لك ضعف الثقة بالنفس

$غلاأبوها$
06-20-2008, 08:28 PM
مشكورين جميعا ع المرور الحلو

أختي اعتز بديني مشكورة ع الاضافة

* cherry *
06-20-2008, 08:29 PM
احيانا من حولك و اعز الناس هم من يسببون لك ضعف الثقة بالنفس

صح كلامك اختي ...100%

ومشكورة اختي (اعتز بديني) عالكلام الرائع والمفيد

وتسلمين صاحبة الموضوع

بالتوفيق,,,:036:

$غلاأبوها$
06-20-2008, 08:35 PM
sun & sky (https://alfrasha.maktoob.com/member.php?u=353764)
أختي لا تنتظرين أحد يشجعك ويزرع الثقة فيك
أنتي واثقة من نفسك يالغلا

$غلاأبوها$
06-20-2008, 08:45 PM
cherry
هلا فيك مشكورة ع المرور
يالغلا أنتوا واثقات من أنفسكـــم
لا تتأثرون من كلامهم

أريـج الزهـور
06-20-2008, 08:55 PM
غلا ابوها .. مشكورة يا قلبي على الموضوع

و معتزة بديني .. اضافة جداً رائعة للموضوع بهذي الطريقة الموضوع اكتمل ...

$غلاأبوها$
06-20-2008, 09:14 PM
مشكورة يالغلا ع المرور

$غلاأبوها$
06-20-2008, 09:20 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أولاً نبدأ بتعريف الثقة بالنفس ....
الثقة بالنفس هي إحساسالشخص بقيمة نفسه بين من حوله فتترجم هذه الثقة كل حركة من حركاته وسكناته ويتصرفالإنسان بشكل طبيعي دون قلق أو رهبة فتصرفاته هو من يحكمها وليس غيره .... هي نابعةمن ذاته لا شأن لها بالأشخاص المحيطين به وبعكس ذلك هي انعدام الثقة التي تجعلالشخص يتصرف وكأنه مراقب ممن حوله فتصبح تحركاته وتصرفاته بل وآراءه في بعض الأحياءمخالفة لطبيعته ويصبح القلق حليفه الأول في كل اجتماع أو اتخاذ قراروالثقةبالنفس هي بالطبع شيء مكتسب من البيئة التي تحيط بنا والتي نشأنا بها ولا يمكن أنتولد مع أي شخص كان .
ولا يخفى عليكم أننا نسمع من أناس كثيرون شكاوى من انعدامالثقة بالنفس ويرددون هذه العبارة حتى أخذت نصيبها منهم !
النقطة الأولى والتييجب أن نتعرف عليها هي أسباب انعدام الثقة بالنفس .... فعلينا قبل كل علاج أن نضعأيدينا على موضع الداء .... ثم نشرع بالعلاج المناسب له .
هناك أسباب كثيرةمنها التالي :
1- تهويل الأمور والمواقف بحيث تشعر بأن من حولك يركزون على ضعفكويرقبون كل حركة غير طبيعية تقوم بها .
2- الخوف والقلق من أن يصدر منك تصرفمخالف للعادة حتى لا يواجهك الآخرون باللوم أو الإحتقار .
3- إحساسك بأنك إنسانضعيف ولا يمكن أن تقدم شيء أمام الآخرين بل تشعر بأن ذاتك لا شيء يميزها وغالياً منيعاني من هذا التفكير الهدّام يرى نفسه إنسان حقير ويسرف في هذا التفكير حتى تستحكمهذه الفكرة في مخيلته وتصبح حقيقة للأسف .
والنقطة الثالثة والأخيرة هي أخطرمشكلة لأنها تدمرك وتدمر كل طاقة ابداع لديك فعليك أولاً أن تتوقف عن احتقار نفسكوالتكرير عليها ببعض الألفاظ التي تدمر شخصيتك مثل " أنا غبي " أو " أنا فاشل " أو " أنا ضعيف " فهذه العبارات تشكل خطراً جسيماً على النفس وتحطمها من حيث لا يشعرالشخص بها ..

فعليك أن تعلم أخي / أختي بأن هذه العبارات ما هي إلا معاولهدم وعليك من هذه اللحظة التوقف عن استخدامها لأنها تهدم نفسيتك وتحطمها من الداخلوتشل قدراتها إن استحكمت على تفكيرك.
ولا تنسى أيضاً أخي / أختي أن تحدد مصدرهذه المشكلة والإحساس بالنقصهناك أسباب كثيرة ومنها تستطيع أخي تحديد مصدر هذهالمشكلة تمهيداً للقضاء عليها:
1- قد يكون هذا الإحساس هو بسبب فشل في الدراسةأو العمل وتلقي بعض الإنتقادات الحادة من الوالدين أو المدير بشكل مؤذي أوجارح.
2- التعرض لحادث قديم كالإحراج أو التوبيخ الحاد أمام الآخرين أو المقارنة بينكوبين أقرانك والتهوين من قدراتك ومواهبك.
3- نظرة الأصدقاء أو الأهل السلبيةلذاتك وعدم الإعتماد عليك في الأمور الهامة ... أو عدم اعطائك الفرصة لإثبات ذاتك .
هذه باختصار هي بعض أسباب عدم الثقة بالنفس ولابد أخي بعد مراجعتها وتحديد مايخصك بينها .... عليك بعدها مصارحة نفسك فليس كالصراحة مع النفس وعدم إغضاء الطرفأو تجاهل المشكلة بإيهام النفس أنها لا تعاني من مشكلة ... فالتهرب لا يحل المشاكلبل يزيد النار اشتعالاً .... ونفسك هي ذاتك .... وانت محاسب عليها أمام الله فلاتهملها يا أخي المسلم ...

الخطوة القادمة بعد تحديد مصدر المشكلة ابدأ أخيبالبحث عن حل وحاول أن تجده فلكل داء دواء ...
اجلس مع نفسك وصارحها وثق بأنكقادر على التحسن يوماً بعد يوم .... عليك أن توقف كل تفكير يقلل من شأنك ... ويجبعليك أن تعلم بأنك إنسان منتج لم تخلق عبثاً .... فالله عندما خلقنا لم يخلقناعبثاً .... انت لك هدف وغاية يجب أن تؤديها في هذه الحياه ما دمت حياً على وجهالأرض .... الله سبحانه وتعالى عندما خاطب المؤمنين في القرآن الكريم لم يخص مؤمندون الآخر ولم يخص مسلم دون الآخر ذلك لأن كل البشر سواسية أخي الكريم ولا فضل لأحدعلى أحد إلا بالتقوى ... ويكفي أن تعلم بأنك مسلم فهذا أكبر ما يميزك عن ملايينالبشر الغارقين في ضلالاتهم وأهوائهم .
" النقطة الأولى " والتي يجب أن تفخربها هي كونك انسان ملتزم خالفت من اتبع الشيطان وخالفت كل إمعة خلف أعداء الإسلاميجري تاركاً عقله وراء ظهره.
" النقطة الثانية " والتي يجب أن تكون سبباً فيتعزيز ثقتك بنفسك هو أن احساسك بالظلم والإحتقار من قِبل الآخرين سواء أهلك أواقاربك أو زملائك لن يغير في الوضع شيئاً بل قد يزيد في هدم ثقتك بنفسك فعليكالخلاص من هذا التفكير الساذج واستبداله بخير منه، فحاول استبدال الكلمات السيئةالتي اعتدت اطلاقها على نفسك بكلمات تشجيعية تزيد من قوتك وتحسن من نفسيتك وتزيد منراحتها ....
يجب أن تقنع نفسك أخي مع الترديد بأنك إنسان قوي ويجب أن تتعرف علىقدراتك الكامنة في نفسك .... وأنك تملك ثقة عالية وعليك من اليوم أن تخرجها.

" الأمر الثالث " هو اقتناعك واعتقادك الكامل أنك حقاً إنسان ذا ثقة عاليةلأنها عندما تترسخ في عقلك فإنها تتولد وتتجاوب مع أفعالك ... فإن ربيت أفكار سلبيةفي عقلك أصبحت انسان سلبي .... وإن ربيت أفكار ايجابية فستصبح حتماً انسان ايجابيله كيانه المستقل القادر على تكوين شخصية مميزة يفتخر بها بين الآخرين.
يجب أنتعمل على حب ذاتك وعدم كراهيتها أو الإنتقاص منها .... وعدم التفكير في الماضي أواسترجاع أحداث مزعجة قد انتهت وطواها الزمن يجب عليك أن لا تحاول استرجاع أي شيءمزعج بل حاول أن تسعد نفسك وتفرح بذاتك لأنك إنسان ناجح له مميزاته وقدراته الخاصة .


منقوول
اتمنى يعجبكم ويفيدكم

* cherry *
06-20-2008, 09:36 PM
موضوع رائع وقيم

يسلمو عالنقل ...

Şįıěňţ şęŋŝě
06-20-2008, 10:15 PM
بارك الله فيك أختي

وجزاك الله خيراً

أميـــــــــرة
06-20-2008, 11:45 PM
يسلموو على الموضوع .. ياقلبووو

أميـــــــــرة
06-20-2008, 11:48 PM
الله يعطيكم العافية على الموضوع

$غلاأبوها$
06-21-2008, 02:55 AM
مشكورين جميعا عـ المرور الحلو

رغوده
06-21-2008, 05:27 AM
مشكوووووووووووووووووورة أختي غلا ابوها على الموضوع الرائع

ألوان طيف
06-21-2008, 06:24 AM
شكرآآآآ لك على الموضوع الجميييل

الملكة1405
06-21-2008, 07:50 AM
يسلمووووووووو عالموضوع كثييييييير حلوووووووووووووو

ريمية مكه
06-21-2008, 06:55 PM
تسلمييييييييييين يا الغلا

رفوفي..
06-22-2008, 12:17 AM
يصيركثير..

$غلاأبوها$
06-22-2008, 02:12 AM
مشكورين جميعا عـ المرور الحلو

صاحبة السمو الملكي
06-22-2008, 02:44 AM
موضوع رائع اشكرك

$غلاأبوها$
06-22-2008, 11:06 AM
مشكورة عـ المرور الحلو

بحــــور المـــاضي
07-13-2008, 06:44 PM
http://www.falntyna.com/vb/uploaded/2_1169903155.gif

$غلاأبوها$
08-10-2008, 11:08 PM
مشكورة يالغلا ع المرور الحلو

ღ M!LEY ღ CYRUES ღ
08-11-2008, 07:31 PM
احيانا من حولك و اعز الناس هم من يسببون لك ضعف الثقة بالنفس
شكرا ع الموضوع الرائع
وتانيا: قرات هذا الرد وما عجبني
وراح أرد عليها وأفهمها >>>>>لا تزعلي مني
النصائح :
1- أولا لازم تعرفي إنك تميزي بين الخطأ والصح
2- لا تخلي أحد يأثر فيك فهاذا ينقص من ثقتك بنفسك
3- لازم تفكري قبل ما تتكلمي
4- أجعلي كل من حولك يشعرون بأنك واثقة من نفسك
5- أحيانا الزيادة في الثقة من النفس وتجاوز الحدود قد يؤدي إلى الغرور والتكبر
وشكرا

نجديه كووول
08-11-2008, 10:08 PM
مشكوووووووووره اختي عالنقل الرائع

$غلاأبوها$
08-16-2008, 04:44 PM
مشكورين جميعا ع المرور الحلو

روح المحبه..
08-17-2008, 03:13 AM
كلامك دررررررر

$غلاأبوها$
08-18-2008, 06:07 AM
مشكووووورين جميعا ع المرور الحلووو

$غلاأبوها$
11-18-2008, 04:38 AM
??????????????

فراوله بالقشطه
11-20-2008, 06:16 AM
احيانا من حولك و اعز الناس هم من يسببون لك ضعف الثقة بالنفس
صدقت...
جزاك الله الف خير

moonas
11-20-2008, 12:30 PM
اب

-كويتية-
11-20-2008, 03:48 PM
مشكوووووووورة

الأميره*N
11-21-2008, 08:55 PM
جزاك الله خيرا

$غلاأبوها$
11-22-2008, 06:37 PM
نورتوا يالغوااااااااااااالي
الله لايحرمنا هالطلة

*معشوقةزوجها*
11-22-2008, 08:46 PM
هذا الكلام مفيد نقلته لكم من ايميلي للامااااااااانة


====

كثير مننا يصادف انه هو او احد احبابه يتصف بـ ضعف الثقه بالنفس .. وهالشي مسبب له تبعات كثيره ومُضره، يمكن تحد من انتاجيته ، يمكن تحد من اجتماعيته ، يمكن تحد من بروزه ..
تلقي هالشخص ( سوا انا او انت او غيرنا ) تروح عليه امور كثيره ، وينوكل حقه كثير ، وينفرض عليه امور بدافع الطيبه كله لانه فاقد ثقه بالنفس ولا يقدر ينطلق للأمام ..

خلونا ناخذ كم مثال قبل لانناقش :
1- ابوك هاوشك ايام الطفوله وصرت ماعاد تقدر تنطلق بالسوالف قدام الرجال
2- مره فشلت في القاء المقطع المُعد لك في الطابور الصباحي ايام المدرسه وجاتك عقده
3- خسرت مال في (الاسهم ، العقار ) وحسيت انك منت قادر تجني
4- جاتك مقابله لوظيفه وبدا يوسوس لك ابليس ( فيه ناس واجد منت قدها )
5- خايف تكلم دكتورك في الجامعه عن شي ، لانك قد سمعت ان واحد من الشباب جاه حرمان يوم كلمه <
6- تخافين تطبخين طبخه وتجيبين ام العيد في زوجك ووقفتي عن الابداع
7- الشباب طالعين رحله للبر او البحر او خارج الديره وانت الوحيد بالبيت

والامثله تكثر وتكثر معانا .. وكلها بالاخير تصب في مصب واحد ( التوقف عن الانتاجيه )

====

خلونا نستعرض ايضا بعض المشاكل اللي قد تسببها هذه المشكله :
1- الخساره الماديه وتفويت الفرص للحصول على ربح
2- خساره وظيفه بسبب عدم الثقه
3- خساره ثقه الاخرين في الاعتماد عليك
4- خساره درجات دراسيه تسبب في هبوط معدلك
5- خساره مغامره كانت متاحه لك
والكثير الكثير من الخسارات التي لاحصر لها .. < حتي خساره المنتخب من ضمنها < اقول طس

====

الان حددنا المشكله ايش هي ، وقربناها بأمثله ، وشفنا ايش الخساره اللي راح تسببها لـ صاحبها
اللحين نبغي نحول الخساره الشخصيه هذي لـ ( ربح شخصي ) ، نبغي نحول توقف الانتاجيه لـ ( زياده بالانتاجيه ) ، نبغي نحول توقف اعتماد الغير لـ ( اتكال تام )
انا اعرف لو كنت تتسم بضعف الثقه ( وليست عيبً ، بل العيب الهرب والتفرج ) او احد من احبابك انك تتمنى الصفات المخطوطه باللون الاحمر لك او له ..
والاكيد السؤال اللي يتبادر لذهنك الان ( كيف اغير الوضع لـ الكلمات بالاحمر ( ربح شخصي ، زياده انتاجيه ، اتكال تام ) ؟ )
وهنا وصلنا لـ لب موضوعنا والاساس ..

====

الإنسان ماهو إلا نتاج تفكيره

عدم الثقه بالنفس هي امر نفسي ، وليست امر خلقي ( جسدي ) ..
ونفسيتك تتكون عن طريق تفكيرك ، وتفكيرك يتأثر بالعوامل الاجتماعيه من كون المُحيطين بك ( سلبيين او ايجابيين )
وهنا اليوم بنتكلم عن طريقه التفكير وكيف تغيرها وتستفيد منها لأجل نفسك
راح ناخذ مثال قبل لاندخل في قسم التفكير ، المثال عن اثر التفكير عليك وعلى حياتك وعلى صحتك وعلى نفسيتك وان التفكير هو المُسير لتصرفاتك
سأدع موريس جودمان يتكلم عن نفسه وعن ماحصل له .. تبغي تعرف منهو موريس جودمان ؟ اقرا
(( تبدأ قصتي في العاشر من مارس عام 1981 ، وقد غير هذا اليوم حياتي كاملة . كان يومً لايمكن لي أن انساه تعرضت لحادث تحطم طائرة ووجدتني في المستشفي مشلولا تماما ، كان عمودي الفقري مهشما وتحطمت الفقرتين العنقيتان الأولى والثانية ، وحركة البلع عندي قد دمرت . لم استطع أن آكل او اشرب . تلف حجابي الحاجز ، لم استطع التنفس . كل ماكان يمكنني القيام به ان اطرف بعيني ، وقال الاطباء بالطبع انني ساكون حيا في حاله جمود ( مثل نبات ) بقيه حياتي .

كل ماسيمكنني القيام به هو ان اطرف بعيني ، تلك هي الصور التي رأوها لي ، لكن لم يكن يهمني ماكانو يرونه . الشيء الاساسي كان هو ماأراه واظنه انا ، تخيلت نفسي اعود شخصا طبيعيا من جديد اسير خارجا من المستشفي .
كان الشيء الوحيد الذي كان علىَّ العمل عليه في المستشفي هو عقلي ، وما ان تمتلك زمام عقلك حتي تستطيع ان تضع كل الاشياء في نصابها الصحيح .
كنت متصلا بجهاز التنفس الصناعي وقالو إنني لن اتنفس بصوره طبيعيه مره أخري ابدا ، نظرا لتلف حجابي الحاجز . لكن صوتا خافتا ظل يقولي لي " تنفس بعمق ، تنفس بعمق" واخيرا لم اعد بحاجه لجهاز التنفس . لم يكن لديهم اي تفسير لذالك ، لم ارغب في ان اسمح لاي شي بالدخول الي عقلي ، مما قد يلهيني عن هدفي او يأخذني بعيدا عن حلمي .
لقد وضعت هدفا ان اسير خارجا من المستشفي بحلول العام الجديد . وهكذا كان ، سرت خارجا من المستشفي على قدمي دون مساعده ، قالو ان هذا غير ممكن الحدوث ، ذلك اليوم لايمكن لي ان انساه
بالنسبه للأشخاص الذين يجلسون في هذه اللحظة ويتألمون ، اذا أردتُ أن اوجز حياتي ، وأن اوجز للناس مايمكنهم القيام به في حياتهم ، سوف ألخصها كلها في العباره التاليه : " الإنسان ماهو إلا نتاج تفكيره " ))
موريس جودمان يعرف بالـ ( الرجل المُعجزه ) .. رَحَمَهُ ربي به كبيره ، لكن لاننسي العمل بالاسباب ، فهو قد يكفي عقله عشان يوصل للمطلوب ، فما في احد يقول ياربي اني على دين فأرحمني وتدخل في النار < اتوقع واحد من الشباب يسويها بس بدون ذكر اسماء

====

القناعه اساس المرض

توصلنا مع جودمان لـ قناعه ( الإنسان ماهو إلا نتاج تفكيره ) فـ ثقتك بنفسك ماهي الا نتيجه تفكيرك ، نتيجه لتفكيرك بالشيء السلبي اللذي حدث ويحدث ، نتيجه تفكيرك في الناس السلبيين اللي حولك ، نتيجه لاي تفكير سلبي تبثه في مخك .
فـ هدفنا اليوم ليس تجنب الالم والسلوك السيء بل ازالته والحصول على المتعه والسلوك الرائع..
عشان تفهم اكثر قناعه ( الإنسان ماهو إلا نتاج تفكيره )
خلونا ناخذ مثال ثاني سريع من الكاتب القدير / انتوني روبنز
(( إحدى التجارب التي مثل فتحا في هذا المجال هي تلك التي اجريت على 100 من طلبة الطب الذين طُلب منهم المشاركة في اختبار نوعين من الأدوية : وقد وصُف أحدهما والذي كان على شكل كبسولة حمراء ، على انه منشط هائل. وبينما وُصف الاخر ، وهو على شكل كبسولة زرقاء بأنه مهدىء هائل .
وبدون علم الطلبه تم تبديل محتويات نوعي الكبسولتان اذ كانت الكبسولة الحمراء تحتوي باربيتورات ( دواء مهدىء) بينما حوت الكبسولة الزرقاء في الواقع امفيتامين ( دواء منشط)
ومع ذلك فإن خمسين في المائة من الطلاب شعروا بردود فعل بدنية تتوافق مع توقعاتهم ، أي بعكس رد الفعل الكيميائي الذي تحدثه تلك الأدوية في الجسم عادة ! لم يعط هؤلاء الطلاب دواءً غفلا ( أي لاتأثير له ) بل دواءً فعلياً . غير أن قناعاتهم تغلبت على التأثير الكيميائي للدواء على اجسامهم
وكما صرح الدكتور بيشر فيما بعد فإن فائده الدواء هي " نتيجة مباشرة لقناعة المريض حول فائده الدواء وفعاليته وليس فقط نتيجة للخواص الكيميائية لهذا الدواء " ))

====

تعرفنا مع انتوني روبنز كيف ان القناعه اساس المرض ، وعدم الثقه مرض .. وقد قطعنا نصف المشوار الان فـ معرفه المشكله بدقه 50% من حلها ..
الان بناخذ خطوات مساعده للتخلص من هذه التفكير ، ولاحظ اننا قلنا مساعده لان الحل الاساسي في تفكيرك ، وكيف تقرا السطور القادمه ، تستطيع قرائتها بطريقه تخلصك من كل التفكير السلبي ، وتستطيع لا ، فهنا لازم تفتح مخك

====
الخطوات المساعده :

اولاً : أربط في عقلك ( السلوك السابق بالالم ، والجديد بالمُتعه )
كيف ؟
يعني شوف بنفسك ان عدم الثقه بالنفس تسبب لك الخسارات اللي كتبناها فوق ( الماديه ، ثقه الناس .. الخ ) ، وان الثقه بالنفس راح تكسبب لك ربح الاشياء اللي بالاحمر ( الاتكاليه ، الانتاجيه ، .. الخ )

ثانياً : تحول من السلبيه للإيجابيه .
كيف ؟
ابتعد عن كلمه " لاتفعل " + " لاتكن " لانها كلمات دائما تلحقها جمل سلبيه ، وتبث تردد سلبي في عقلك وبالتالي هالتردد يأثر على تفكيرك ..
والحل ؟
استبدلها بـ كلمات بالمضارع تدل على الايجابيه ؟ < اللحين يقالك سهلتها ؟
قبل لا ناخذ الامثله ونبسط الموضوع بقولك شي
لاتفكــــر في علم السعوديه
لاتفكــــر في الفيصليه
اكاد اجزم انك استحضرت هالشيئين الان في مخك ( علم السعوديه + الفيصليه ) ..
المخ مايفهم كلمه ( لا ) ، اذا ذكرت له شي راح يفكر فيه .. عشان كذا شوف الامثله الجايه واعرف كيف تستبدلها
الأمثله :
السلبي : لاتخاف >>>>> الايجابي : خلك هادي
السلبي : لاتنسي >>>>> الايجابي : تذكر
السلبي : لاتصك الباب بقوه >>>>> الايجابي : صكر الباب بشويش
السلبي : لاتتأخر >>>>> الايجابي : اشوفك بالوقت المتفقين عليه
وتقدر تسوي لنفسك قائمه خاصه بالكلمات اللي تستخدمها وتبدلها للإيجابيه ..

أسهل طريقه للتخلص من الكلمات السلبيه وتحويلها :
وذا خطرت ببالك كلمه سلبيه اسئل نفسك هالسؤال ( وش ابغي )
مثل خطر ببالك تقول لاخوك الصغير ( لاتعور نفسك ) اسئل نفسك ( وش ابغي انا ؟ ) بيجيك الجواب بمخك ( تبغاه ينتبه لنفسك ) وهنا تحول عبارتك له للي جت على جواب السؤال .. ونفس الشي طبقها مع الثقه بالنفسه وبطريقه كلامك وتفكيرك لانها تأثير كثيرا على تقدمك ..

ثالثا : استخدم عبارات التشجيع
عباره التشجيع تكون دائما في زمن المضارع مثل : انا واثق من نفسي انا نحيف < مع انك نصاب وعقلك بيقول لك طس بس
مخك وتفكيرك ماراح يتقبلون هالشي ، وراح تصير النتيجه عكسيه ..
طيب كيف نكون عباره تشجيعيه مزبوطه ميه ميه وتدخل العقل ؟
استخدم كلمه ( انني في طريقي نحو ....... )
مثل :
انني في طريقي نحو الثقه في نفسي
انني في طريقي نحو امتلاك صحه مثاليه
انني في طريقي نحو الحصول على جسد جميل
والخ من الامثله اللي تلامس الواقع وتساعدك في تشجيع نفسك وتقبل الفكره في عقلك ..

رابعا : ابعد الشك :
الشك اكبر هادم لـ رغباتك في التطوير ، الشك هو اساس التوقف في كل تقدم ، واساس تأخرك احيانا في بعض الامور
ومثال ع الشك لاشفت مسابقه في سوق مثلا ، كوبنات وخرابيط .. غالبا يكون ردك
( ماعمري فزت وراه ادخل اصلا ) < من زين هالمسابقات تكف كلها سياره يرزونها قدم المجمع ست شهور وما احد يفوز فيها الا ولد راعي المجمع
أمثله ثانيه للشك :
( ودي ادخل سوق الاسهم بس كله خساير بخساير ) < مع ان فيه ناس تلطع ذهب
( ودي أكتب موضوع بمنتدي ، بس انا قليله مشاركاتي اخاف ما احد يعطيني وجه )
( ودي اصير نحيف واضبط جسمي ، بس اهلي كلهم سمان )
( ودي اصير حنون مع زوجتي بس اخاف يقولون لي رخمه ) <
بهذي العبارات انت تبث تردد سلبي ، يخليك توقف . وتخسر النتيجه اللي كنت بتحصلها . ابعد عن الشك وعن الطريقه هذي بالتحدث واطردهم
طيب كيف اطردهم ؟
1- اسئل نفسك اذا كان فيه انسان قدر يسوي هالشي ؟ او يملك اللي تبغي تملكه ؟
2- اذا كان جوابك ( نعم )
3- اسئل نفسك كيف صارو الناس كذا ؟ كيف صار معاهم اليوم ؟ كيف صار مع اللي قبل امس ؟ الاسبوع اللي طاف ؟ الشهر اللي طاف ؟ السنه اللي طافت ؟ واستخدم ضمير الغائب
مثال :
انا سمين وودي انحف بس اهلي كلهم سمان .
سؤال : فيه انسان على الارض وزنه يختلف عن وزن باقي اهله ؟
الجواب : نعم
السؤال :اذا كان حقيقي ، كم واحد عددهم اليوم ؟ وكم كان عددهم امس ؟ الاسبوع اللي طاف ؟ الشهر اللي طاف ؟ السنه اللي طافت ؟
بنفس طريقه المثال ، تقدر تسأل نفسك الان في اي شي شاك فيه واتوقع بيعطيك دافع ويعطيك نتيجه افضل

خامسا : البراهين
هذي خطوه صغيره ولذيذه ،الا وهي كل ماصار لك شي يثبت لك انك تقدمت لو شي بسيط اكتبه في نوته ، واقراه بين فتره وفتره

سادسا : التقدير والامتنان
اذكر الاشياء الحلوه اللي صارت لك في هالاسبوع ، هالشهر لانها بتسعادك تتخلص من الاسلوب السلبي .
مثال :
طلعت مع الشباب واستنانسا
رحت انا والاهل تعشينا برى
افطر معانا رفيق ابوي من زمان عنه وكان حبوب
وخلها لك في جدول تتذكره كل مافكرت ترجع للوراء

سابعا : استخدم عباره " لقد قررت أن .... "
هذي جمله تدل على القوه ، وراح تساعدك في تغيير تفكيرك ..
اكتب قرارك وردده في داخلك بكل ثقه
عيده مرات ومرات اول ماتقوم ولا وانت تمشي لين تحس عقلك تشرب هالقناعه

ثامنا : استخدم عباره " كل شي جايز ..... "
اذا حسيت ان الامور تقفلت عليك وتحطمت .. استخدم هالعباره ، عشان تتذكر ان كل شي ممكن يكون .
عشان تتذكر الناس اللي صار لهم هالشي ، وانه يمكن يصير لك اليوم او هالاسبوع او هالشهر .

====

تقريبا هذا ما املك في داخلي من خطوات وما استمديت من الكتب .. استخدمها وطبقها على ارض الواقع ، وانا متأكد انها راح تساعدك في تغيير طريقه تفكيرك والحصول على نتيجه افضل وعلى تفكير ايجابي يحبب اللي حولك فيك .
بس تذكر ان ( من جد وجد ) لاتحسب انك راح تملك الشي ، او ترجع اللي تبغاه (مثل الثقه) بدون تطبيق او جهد..

بالاخير تأكد ان كل شي يصير معاك هو نتيجه لتفكيرك ، فلو كان تفكيرك سلبي النتيجه سلبيه ، ولو كان ايجابي فـ النتيجه ايجابيه ،
انت اللحين عرفت وين الباب ، وعرفت ايش مخبيه لك الغرفه اللي ورى الباب من هدايا واشياء حلوه ، باقي تتشجع وتفتح الباب لان كل شي بيدك الان وقرائتك للموضوع تدل انك راغب وقوتك لازالت بأيدك ، وتفكيرك قابل التغيير للأفضل ..

الكتب اللي ساعدتني بالمقال :
1- ايقظ قواك الخفيه ( انتوني روبنز )
2- السر ( روندا بايرن )
3- قانون الجذب ( مايكل جيه لوسيير )
اتمنى اني وفقت في توصيل الفكره واتمنى انها لو تفيد لو شخص واحد ، وان شاء الله نشوف ايامكم كلها عامره بالحُب والثقه والسعاده .

$غلاأبوها$
11-23-2008, 11:13 PM
مشكووورين حبايب قلبي ع المرور الحلووو ,,
معشوقة زوجها : مشكورة ع الافااادة يالغلا ..

الله لايحرمنا طلتكم جميعا,,


Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0