المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : طـــــــرق عــــــــلاج<<>>الطــــــــــــــب النبـــــــــــــــــوي<<>>



White_Swan
12-24-2005, 03:43 AM
طـــــــــــــــــــــرق عـــــــــــــــــــلاج الطــــــــــــــــــب النبـــــــــــــــــــــوي




الطب النبوي هو ذلك الذي عالج الأبدان وشفى
الأرواح وطبّب النفوس بمنهج سديد قويم ، فأنتفع
به ، وفاد منه ملايين البشر كيف وهو من الذي لاينطق
عن الهوى إن هو إلا وحىٌ يوحى
إن النفس البشرية وثيقة الإتصال بالبدن وما أسهل
ما تتأثر النفس وما اسرع ما ينفعل لها الجسم ، ومن
تأثر النفس واختلال البدن وينجم الإختلاط
الوظيفي والإضطراب الحيوي في أقطار الجسم
ونواحي نشاطاته المختلفة وهذه الطائفة من الأمراض
العضوية النفسية هي التي يسميها الأطباء
الأخصائيين (الأمراض النفسجسمية)
وقد جرب الناس الطب النبوي في عصور مختلفة فأفادوا
منه نفعاً عظماً ، وأخذ منه الأطباء الكثير والكثير
من العقار الشافي لمتباين الأمراض العضوية
والنفسية المعقدة والمستعصية ، فكان علاجاً شافياً
بإذن الله


علم الطب النبوي



تؤلف الأحاديث النبوية المتعلقة بالطب، من صحة ومرض ودواء وداء، جزءاً من مصنفات المحدثين وكتب علوم الحديث النبوي الشريف، وهي تخضع كغيرها لمنهج النقد الحديثي، وللحكم عليها بعد ذلك.

إلا أنه ومنذ القديم قام كثير من العلماء بإفراد هذه الأحاديث في مؤلفات خاصة بها، كما قاموا بشرحها والتعليق عليها، وإضافة كثير مما يتعلق بطب الأعشاب إليها، وما ذلك إلا لأهمية علم الطب من جهة، ولإبراز ما وفق الله سبحانه نبيه وهداه إليه من علاجات ونصائح وأدوية وإجراءات كانت تمثل علماً خاصا، ثبت في الواقع المجرب وعند أصحاب الاختصاص صحته وأهميته.
تنبيه هام بخصوص الطب النبوي:

وفي البداية نؤكد نحن ـ ومن قبلنا كل من سبق ـ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد تكلم في الطب وليس بطبيب، وعالج أصحابه وليس بآس، وإنما هو رسول من عند الله سبحانه علمه مالم يعلم، وكان فضل الله عليه كبيرا.

قال ابن القيم رحمه الله في كتابه (زاد المعاد إلى هدي خير العباد): وليس طبه صلى الله عليه وسلم كطب الأطباء، فإن طب النبي صلى الله عليه وسلم متيقن قطعي إلهي، صادر عن الوحي ومشكاة النبوة وكمال العقل، وطب غيره أكثره حدسي وظنون وتجارب، ولاينكر عدم انتفاع كثير من المرضى بطب النبوة، فإنه إنما ينتفع به من تلقاه بالقبول واعتقاد الشفاء به، وكمالُ التلقي له بالإيمان والإذعان، فهذا القرآن الذي هو شفاء لما في الصدور، إن لم يتلق هذا التلقي لم يحصل به شفاء الصدور من أدوائه، بل لا يزيد المنافقين إلا رجساً إلى رجسهم ومرضاً إلى مرضهم.


تعريف الطب النبوي:

وإذا كان لابد من توضيح معنى الطب النبوي، فلننقل ما قاله الشيخ الطبيب محمود ناظم نسيمي رحمه الله في كتابه الرائع ( الطب النبوي والعلم الحديث) وهو من أفضل وآخر ما كتب في هذا الباب، قال: الطب النبوي هو مجموع ما ثبت وروده عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مما له علاقة بالطب سواء كان آية قرآنية كريمة أو أحاديث نبوية شريفة.

كما لابد من توضيح أن الطب النبوي لم يكن طباً متكاملاً يضم كل فروع الطب، كما هو الحال في الطب اليوناني أو الهندي أو الفارسي، بل كان طباً مميزاً عما سبقه أو لحقه، إلا أنه في معظمه يدخل تحت قسم الطـب الوقائـي، وبعضه ـ وهو الأقل ـ يدخل تحت قسم الطب العلاجي، كما أن بعضه ـ وهـو قليل أيضاًـ يتعلق بشيء من علوم الطب كعلم الأجنة والوراثة وبعضه الأخير يتعلق بآداب مهنة الطب وأحكامه الشرعية.


مجالات الطب النبوي:

1 ـ ففي مجال الطب الوقائي:

فقد كان للصحة البدنية حظ وافر من هدي النبي صلى الله عليه وسلم، فمن ذلك أنه أمر باستعمال الماء في الوضوء أو الغسل عند كل إرادة صلاة، وفي مواطن عديدة، كما أمر بتقليم الأظافر ونتف الإبط والعانة، وغسل اليدين عند القيام من النوم وعند الطعام، وأمر باستعمال السواك دائماً لتنظيف الفم، وأمر بتعهد الشعر بالقص والتسريح، وأمر بنظافة السبيلين بعد كل تبول أو تغوط...

كما أنه عليه الصلاة والسلام في مجال الطب الوقائي أمرنا بتحريك أعضائنا في كل صلاة، وذلك نوع من الرياضة البدنية إن لم يكن مقصوداً لذاته فهو حاصل على كل حال..

كما جاءنا عليه الصلاة والسلام بحل الطيبات من الطعام وتحريم الخبائث منها كالميتة والخنزير والدم، وأمرنا بالاعتدال في الطعام والشراب وعدم الإسراف فيهما.

كذلك جاءنا عليه السلام بالصيام كعبادة أصلاُ، إلا أنها تتعلق من جوانب كثيرة بالوقاية من الأمراض الجسمية، وتحصّل كثيراً من الفوائد الصحية.

وحرم علينا الخمر التي لا تعد ولا تحصى أضرارها الصحية، وغير الصحية وألحق بها كل ما أسكر كالحشيش والمخدرات، ورأى كثير من العلماء أن التبغ لاحق بها لضرره..

كما أمرنا عليه الصلاة والسلام بالختان الذي هو سبب من أسباب الاحتراز عن الإصابة بالأمراض، كما أمرنا بالزواج ولا تخفى منافعه الصحية على البدن، كما نهانا عن مخالطة المرأة الحائض أو النفساء، وفي ذلك مافيه من الفوائد الصحية، وحرم علينا الزنا واللواط والاستمناء وهي أشياء أشد ما تكون أضراراً بالصحة.

وأمرنا بنظافة الثياب والمساكن والطريق، والتحرز فيها عن الأوساخ والنجاسات.

وأمرنا بالابتعاد عن الأمراض المعدية، مع اعتقاد أنها لاتصيب إلا بإذن الله، فإذا وقع الطاعون في بلد فلا ندخله وإذا كنا فيه فلا نخرج منه، حتى لاتنتقل إلينا العدوى أو ننقلها، وأمر بعزل المصابين ( وفر من المجذوم فرارك من الأسد) (رواه الشيخان عن أبي هريرة ) واهتم بالصحة النفسية والقلبية اهتماماً زائداً ما عليه مزيد.



2 ـ وفي مجال الطب العلاجي:

شرع لنا النبي صلى الله عليه وسلم التداوي ، واعتبره من الدين ودعا إليه وأمر به (تداووا عباد الله فإن الله لم يضع داء إلا وضع معه شفاء إلا الهرم)(رواه أحمد والأربعة وابن حبان والحاكم عن أسماء بنت شريك) إلا أنه حرم علينا التداوي بالمحرمات كالخمر( إن الله لم يجعل شفاءكم فيما حرم عليكم) (رواه البخاري تعليقا وصححه ابن حجر) كما رأى كثير من العلماء حل الانتفاع بأعضاء الموتى لعلاج المرضى الأحياء.

ومن جانب آخر نرى ـ في مجال الطب العلاجي ـ أن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر وصفات علاجية لبعض الأمراض، كالعسل وهو غذاء قيم ودواء نافع { يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس } (سورة النحل/69) وقال عليه السلام: (عليكم بالشفاءين: العسل والقرآن )(رواه ابن ماجه والحاكم وصححه السيوطي)، كما ذكر في الأحاديث الاستشفاء بالحبة السوداء وماء الكمأة والحجامة والكي والسناء والسَّنُّوت والقسط الهندي وألبان الإبل وأبوالها وتبريد الماء للحمى والإثمد وغير ذلك.

ونرى كذلك في مجال الطب العلاجي أن الطب النبوي اعتنى عناية فائقة بالعلاج الروحي المعتمد على الاستشفاء بالقرآن الكريم والأدعية الصالحة والاستغاثة بالله سبحانه { وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين }(الإسراء/82) ونهانا عن الاستشفاء بالسحر أو اللجوء إلى الدجالين أو الخوف من الجن ونحو ذلك.

ومن العلاج الروحي ماروي عن خالد بن الوليد رضي الله عنه أنه شكا إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يارسول الله ما أنام الليل من الأرق، فقال نبي الله صلى الله عليه وسلم: " إذا أويت إلى فراشك فقل: اللهم رب السموات السبع وما أظلت، ورب الأرض وما أقلت، ورب الشياطين وما أضلت، كن لي جاراً من شر خلقك كلهم جميعا أن يفرط عليّ أحد منهم أو يبغي عليّ، عز جارك وجل ثناؤك ولا إله غيرك ولا إله إلا أنت " (رواه الترمذي عن بريدة).

3 ـ ومن الطب النبوي أيضاً ما جاء من الآيات والأحاديث متناولاً مواضيع طبية بحتة، سبق فيها الطب النبوي الطب العالمي كافة بالتناول الموضوعي الصادق، كالحديث عن خلق الأجنة في بطون الأمهات: من نطفة إلى علقة فمضغة ثم خلق آخر، ومقدار البقاء في كل طور: { ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين، ثم جعلناه في قرار مكين، ثم خلقنا النطفة علقة، فخلقنا العلقة مضغة، فخلقنا المضغة عظاما، فكسونا العظام لحما،ً ثم أنشأناه خلقاً آخر، فتبارك الله أحسن الخالقين }(المؤمنون /14) وقوله عليه السلام : "إن أحدكم ليجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوماً نطفة، ثم يكون علقة مثل ذلك، ثم يكون مضغة مثل، ذلك ثم يرسل إليه ملك فينفخ فيه الروح...الخ "(رواه مسلم وغيره عن ابن مسعود) وكالحديث عن الأرحام وظلماتها الثلاث، والحديث عن خلق الذكر أو الأنثى، والحديث عن وراثة الصفات عن الوالدين، والحديث عن عدة المرأة المطلقة أو غيرها للتأكد من خلو الرحم.

4 ـ ومن الطب النبوي تلك الأحاديث والأحكام الشرعية المتعلقة بممارسة الطب وضرورة الخبرة، حتى يرفع عن الطبيب ضمان حياة أو سلامة المريض، وضرورة احترام الطب للأحكام الشرعية أثناء المزاولة لهذه المهنة، والحديث عن تطبيب الرجل للمرأة والعكس، والحديث عن أجرة الطبيب وغير ذلك.



الكتب الشهيرة في الطب النبوي:

وفي ختام حديثنا عن الطب النبوي نستعرض أهم الكتب والمؤلفات في هذا المجال.

فمن المؤلفات المخطوطة وبعضها مفقود/ رسالة الإمام أبي الحسن علي بن موسى الرضا التي كتبها للمأمون، وكتاب (الطب النبوي) لعبد الملك بن حبيب الأندلسي، و(الطب النبوي) لأبي بكر بن السني، و(الطب النبوي) للحميدي و(الطب النبوي) لعبد الحسن الأشبيلي، و(الطب النبوي) للحافظ السخاوي، و(الطب النبوي) لحبيب النيسابوري، و(الطب النبوي) لأبي نعيم الأصفهاني، وكتاب (الأربعين الطبية المستخرجة من سنن ابن ماجه) لمحمد البرزالي وقد طبع، و(الشفا في الطب) للتيفاشي، و(الأحكام النبوية في الصناعة الطبية) لابن طرخان وقد طبع، و(تذكرة في الطب النبوي) للبدر بن جماعة، و(الطب النبوي) للذهبي مطبوع، و(الطب النبوي) ـ وهو جزء من زاد المعاد ـ لابن القيم مطبوع.






الطب النبوي والطب الشرعي:




وينبغي التنبيه إلى أن ما يسمى بالطب الشرعي لا علاقة له بالطب النبوي، بل الطب الشرعي اصطلاح إفرنجي، يراد به الوصول إلى الحقيقة في بيان أسباب الوفاة، أو حال المريض، أو تقدير الإصابة، ونحو ذلك مما يتعلق به سير المحاكم وفصل القضاء، وتقدير الحقوق الواجبة على أهلها، أو براءة المشتبه بهم بهذا الخصوص





يتبع>>>>

White_Swan
12-24-2005, 03:49 AM
الخضــــــــــراوات




الجـزرDaucus Satirus

ينتمي الجزر إلى العائلة الخيمية، ويوجد منه عدة أنواع، فمنه الأصفر والأحمر ، ولقد عرفه الإنسان منذ القدم، وأطال الأطباء القدامى فى سرد فوائد الجزر
بذور الجزر غنية بفيتامينات ب ، ج ، د ، هـ وبعض الأملاح المعدنية منها الكبريت والفوسفور والصوديوم والبوتاسيوم والمغنسيوم والحديد
تؤكل الثمرة طازجة أو مطهوة
الجزر غنى بفيتامين ( أ ) الذى ينتج منه الكاروتين المهم لتقوية العين
ويزيد الجزر من مقاومة الجسم للأمراض المعدية ، ويفيد فى حالات فقر الدم والضعف العام
والجزر مهم جدا لتغذية الأطفال؛ فهو يساعد على نمو الجسم ويعطيه المقاومة لكثيـر من الأمراض
يعطى الجزر للجسم حاجته من البوتاسيوم الذى يسبب نقصه تهيج الأعصاب
يستعمل الجزر في علاج القروح والتسلخات الجلدية، وذلك بمزج كمية من العصير مع 8 أضعافها من مسحوق الفحم، ويترك المزيج لمدة 24 ساعة للتخمر قبل الاستعمال، ثم يوضع مرة واحدة أو أكثر في اليوم فوق القروح النتنة

الجزر مهم جدا لتغذية الطفل، فهو يساعد على نمو الجسم، ويعطيه المقاومة لكثير من الأمراض ، ويستخدم الجزر في علاج كثير من أمراض الأطفال منها:
السعال، وذلك باستعمال شراب الجزر الذي يحضر بطبخ العصير مع السكر
لين العظام، يعطي الطفل ابتداء من الشهر الرابع بضع ملاعق من العصير يوميا
الإسهال، يستخدم في ذلك حساء الجزر، والذي يجهز بطبخ الجزر على نار هادئة لمدة ساعتين، بنسبة كيلو جزر لكل لتر ونصف من الماء، ويضاف إليه ثلاثة جرامات من الملح، ويقدم للطفل عوضا عن الحليب
تطهير الأمعاء، يقدم للطفل عصير الجزر نيئا أو مطبوخا لتطهير الأمعاء من الديدان والجراثيم





الخسLactuca Satiral

الخس من العائلة المركبة، وهو من المحاصيل المرتفعة في القيمة الغذائية، كما أنه نبات حولي وله أشكال متنوعة، ولذلك يختلف طول الأوراق باختلاف أصنافه، أما الثمار أو البذور فهي صغيرة الحجم ولونها غالباً بني غامق يميل إلى الأسود، وأهم الأصناف المنتشر زراعتها الإتوب والبلدي والرومي
تحتوي أوراق الخس على نسبة كبيرة من السكريات وكميات قليلة من الأملاح المعدنية مثل البوتاسيوم والمنجنيز والفسفور والكالسيوم والحديد، وهو مصدر غنى بالفيتامينات وخاصة فيتامين "هـ ".

يوجدفي وسط أوروبا ومنطقة البحر الأبيض وجنوب روسيا
الأجزاء المستعملة الجذور والأوراق
عرف قدماء المصريين نبات الخس وفوائده فى تهدئة الأعصاب وعلاج العقم وزيادة الخصوبة؛ نظرا لاحتوائه على فيتامين " هـ ".
و الخس دواء مسكن أو مهدئ ومرطب للبشرة وشاف للأرق
ويعتبر الخس ملين جيد، ويفيد فى حالات الاضطرابات الوظيفية وتصلب الشرايين واضطرابات الخصوبة ووهن المسنين
يؤكل الخس طازجاً أو يعصر ويشرب عصيره
لعلاج الدمامل والبثور تسحق كمية من أوراق الخس وتسخن مع زيت الزيتون حتى الغليان، بعد ذلك يستخدم الناتج في دهن الأجزاء المصابة
لعلاج العيون المتعبة والجفون المتورمة تغلى أوراق الخس في كمية من الماء ثم تترك لتبرد، يستخدم المحلول في غسل العيون والجفون بمسحها بقطعة من القطن أو الشاش النظيف. ويستفاد من هذا المغلي أيضا في غسل الوجه من أجل إزالة حب الشباب والبثور وتنقية لون البشرة
لعلاج اليرقان وانسداد الكبد والأرق والإمساك توضع كمية من أوراق الخس في لتر من الماء وتغلي على نار هادئة لمدة ساعة، تشرب هذه الكمية ثلاث مرات في اليوم في فترات متباعدة عن وجبات الطعام
لعلاج ارتفاع نسبة السكر في الدم تفرم كمية من أوراق الخس ويضاف إليها قليل من البصل والكرات والبقدونس ويتم تناولها كسلطة صحية، يؤدي ذلك إلى خفض نسبة السكر في الدم حوالي 30%

يجب غسل الخس جيداً قبل أكله بالماء والليمون أو الخل ، وذلك لأنها تسمد عادة بالأسمدة الطبيعية التى قد تسبب بعض الأمراض الميكروبية مثل التيفود والكوليرا والديدان المختلفة



باذنجـانSolanum Melongena

نبات مشهور من فصيلة الباذنجنيات، عرف منذ قديم الزمان، وكان يسمى بالفارسية " إبذنج " ومعناه "مناقير الجن " وعرفه العرب وأطلقوا عليه عدة أسماء منها: "الأنب" ، و"الحيصل" ، و"المغد" ، و"الوغد" . ورغم انخفاض القيمة الغذائية للباذنجان إلا أنه مفيد في علاج كثير من الأمراض والوقاية من بعضها الآخر، وتوجد منه عدة أنواع منها الأبيض والأسود والصغير والكبير

وصف الباذنجان قديما بأنه يطيب رائحة العرق ويدر البول
أما الطب الحديث فقد أكدت الأبحاث أنه مفيد للوقاية من السمنة أو إزالة السمنة الموجودة إذا استخدم كغذاء رئيسي، وذلك لسببين هما:
أولا:أنه يعوق انتقال الكوليسترول من المعدة إلى الشرايين ويخفض من نسبة الدهون، مما يجعله مفيدا أيضا في علاج تصلب الشرايين والوقاية منه
ثانيا:أنه منخفض السعرات الحرارية، فالمائة جرام منه لا تحوى أكثر من 29 وحدة حرارية
أوراق الباذنجان تصلح لصوقا للأمراض الجلدية مثل الحروق والخراجات والقوباء

بَصَل عَنصَل
بصل فرعون، بصل الفأر ، سم الفأر ، أشقيل
نبات عشبي معمر من الفصيلة الزنبقية، ينتج أبصالا كبيرة الحجم تزن الواحدة منها 2 كيلو جرام أو أكثر، ويصل قطر البصل إلى 20 سم مغطاة بأوراق حرشفية، إما بيضاء فى بصل العنصل الأبيض أو حمراء فى بصل العنصل الأحمر
يتكون من جلوكسيدات متبلورة ، ومواد هلامية ، وكربوهيدرات ، وأكسلات الكالسيوم ، وزيوت طيارة
يوجد في البحر المتوسط ، وصحراء مصر الشرقية ورفح والعريش
الأجزاء المستعملة البصلة ـ الأوراق
- بصل العنصل الأبيض مقو للقلب ، ومنظم لضربات القلب
ـ ويستعمل كطارد للبلغم ومدر للبول ولعلاج الالتهاب الرئوي المزمن وأمراض الكحة
ـ يستخدم بصل العنصل الأحمر كسم للفئران
استعمال كميات كبيرة منه تحدث غثيانا وقيئا


ثـومAllium Sativum

الثوم من النباتات الحولية المعمرة، يتبع فصيلة الزنبقيات وتنتشر زراعته في جميع أنحاء العالم، وعرف منذ قديم الزمان كنبات طبي يمكن خزنه
تعود رائحة الثوم القوية إلى احتوائه على مركبات كبريتية خصوصا الألسين والألئين والأجوئين، ويحتوى الثوم على بعض الإنزيمات وفيتامينات ( أ ) و
( ب مركب ) و ( ج ) ومركبات شبه هورمونية تشبه الهرمونات الجنسية كما يحتوى على زيت طيار
تستعمل فصوص الثوم على نطاق واسع للشفاء من كثير من الأمراض بإذن الله. وقد أورد الدكتور مصطفى

السمرى أهم الأمراض التي يعالجها الثوم كما يلي:
الثوم دواء ناجح لمعالجة مشاكل القلب والأوعية الدموية، فهو يخفض مستوى الكولستيرول الزائد في الدم. ويذكر العلماء أن الثوم يقوم بخفض مستوى الدهون - ومنها الكوليسترول بالطبع- بطرق ثلاث هي:
1ـ إبطاء عملية تكوين الدهون نفسها داخل الجسم
2ـ زيادة قدرة الخلايا على هدم وتحليل الدهون
3ـ تحريك الدهون المخزنة بالأنسجة الدهنية والكبد إلى تيار الدم حيث يتم حرقها والتخلص من الزائد منها
ولقد قام البروفيسور الألماني "هان رويتر" بإدخال زبدة "مادة دهنية" تحتوي على كميات من زيت الثوم إلى طعام جماعة من المتطوعين، فوجد أن نسبة الكوليسترول في دمهم انخفضت إلى درجة ملحوظة عن نسبة الكوليسترول في دم أفراد جماعة آخرين تناولوا زبدة عادية
وثبت بالتجارب والأبحاث التي أجراها أطباء وعلماء من أمريكا وألمانيا وروسيا وإنجلترا واليابان والصين أن الثوم (مضاد حيوي) واسع المجال يفوق البنسلين نفعا، حيث ثبت أنه يقضي على الكثير من الميكروبات والفطريات والفيروسات والديدان الطفيلية، بل إن دراسة أمريكية حديثة تذكر أن الفيروس المسبب لمرض نقص المناعة المكتسبة (الإيدز) يفقد قدرته على النمو والاتنشار في وجود الثوم!! كما أن الثوم يزيد من نشاط جهاز المناعة بالجسم، علما بأن نقص المناعة هو مشكلة مريض الإيدز
ولكن يرى دكتور "بنجامين لو" أستاذ المناعة بجامعة لومايندا بكاليفورنيا أن الثوم يمكن أن يستخدم في الوقاية من مرض الإيدز، لكن من الصعب استعادة الجسم لمناعته الطبيعية مرة أخرى بعد أن انتشر به فيروس المرض سواء بالثوم أو بأي دواء بمفرده
وثبت أن الثوم يحمي من العدوى بالإنفلونزا ويخفف كثيرا من أعراضها. وننصح بشرب عصير البرتقال أو الليمون المضروب مع 6 فصوص ثوم يوميا لمدة 3 أيام
ويذكر أن الثوم قد ساهم في وقف وباء الأنفلونزا الذي قتل آلاف الإنجليز عام 1918م ، وعندما داهمت الأنفلونزا الاتحاد السوفيتي عام 1965م نصح الأطباء هناك جميع المواطنين بأكل الثوم للحماية من المرض، وعندما عم وباء الأنفلونزا دول أوروبا كانت إيطاليا أقل تلك البلاد إصابة بالمرض، نظرا لما هو معروف عن الإيطاليين من كثرة أكل الثوم
ثبت أن الثوم يزيد من نشاط جهاز المناعة بالجسم، ويتركز هذا النشاط على الخلايا المختصة بالتهام الخلايا السرطانية وتدميرها. ووجد العلماء أن وجود الثوم يعوق عملية تمثيل المواد داخل الخلية السرطانية، وبالتالي يعوق نشاط الخلايا السرطانية ونموها
وجد أن الثوم مضاد قوي للسموم التي يتعرض لها الإنسان في حياته. كما وجد أن الثوم بما يحتويه من مركبات السلفا يحمي خلايا الكبد من الضمور والتلف
وثبت أن الثوم مفيد في حالات الربو، ويمكن لمريض الربو تحضير شراب الثوم بإضافة ملعقتين من العسل الأسود إلى فصوص الثوم المقطعة وتترك مدة ساعتين، ثم يصفى ويؤخذ ملعقة من الشراب وقت السعال
حمى التيفود، استخرج من الثوم حديثا دواء باسم أنيودول داخل كبسولات مغلفة لسهولة تعاطيها، تستخدم في علاج التيفود
تفتيت حصوة الكلى، يساعد الثوم في إزالة الحصى الكلوية ويخفف من نوبات المغص الكلوي يحضر خليط من عصير الليمون وزيت الزيتون وأوراق البقدونس مع نصف فنجان ثوم مهروس، وتؤخذ منه ملعقة على الريق
السعال الديكي، يعطي الطفل 10 نقاط من عصير الثوم مع عصير البرتقال كل 6 ساعات
الديدان المعوية الدبوسية(أكسيورس) حيث يقتل الثوم هذه الديدان ويطهر أمعاء الطفل منها، ولهذا يعطي الطفل في الصباح فنجانا من الحليب غلي فيه بضعة فصوص من الثوم، ويلي ذلك حقنة شرجية دافئة بمغلي الثوم، وهذا يميت الديدان ويخرجها ميتة مع البراز
الدفتريا، وهو من أخطر الأمراض التي تصيب الأطفال، ثبت أن للثوم مفعولا مقاوما للميكروب المسبب لمرض الدفتريا (الخناق)
الدرن الرئوي، ثبت أن الثوم يوقف نمو البكتريا المسببة للدرن الرئوي
الحمى الشوكية، ثبت أيضا أن الثوم يقضي على ميكروب الالتهاب السحائي (الحمى الشوكية)
الدوسنتاريا، للثوم القدرة على وقف نمو الميكروب المسبب للدوسنتاريا الأميبية، ويمكن أخذ فص أو كبسولة من الثوم مع زيت الزيتون بعد الأكل 3 مرات يوميا لمدة أسبوع
تطهير الجروح، وذلك بتضميدها بمزيج مكون من 10 جرامات من عصير الثوم وجرامان كحول و 90 جراما ماء
الجذام، نجح الهنود في علاج مرض الجذام بواسطة الثوم
لدغات الحشرات، حيث ينظف مكان اللدغة، ويدهن بأجزاء من فصوص الثوم المهروس
الإمساك، بأخذ فص واحد أو كبسولة واحدة من الثوم على الريق
الروماتيزم والنقرس واللمباجو، استحضر من الثوم مرهم لعلاج هذه الأمراض
مرض السكر، يقوم الثوم بخفض مستوى الجلوكوز بالدم عن طريق تحفيز البنكرياس على إنتاج كمية أكبر من الأنسولين، أو عن طريق تذليل المقاومة التي تعترض مفعول الأنسولين
ليس هذا فحسب، بل تتعدد الأمراض التي يساهم الثوم في علاجها مثل: حساسية الأنف، والثعلبة، والجرب، وعدوى المهبل بالفطريات (المونيليا) ويستعمل الثوم لتسكين آلام الأذن، وتقوية اللثة ومنع تساقط الأسنان، ويعالج سوء الهضم والغازات ، ويطهر الأمعاء ويزيل عفونتها، ويهدئ الأعصاب، ويفيد في تقوية القدرة الجنسية، وينشط الجسم ويزيل التوتر النفسي والأعراض الجسمية المرتبطة بالحالة النفسية مثل الإجهاد والصداع النفسي، وغيرها. وسبحان الله!
وبعد، فإنه يمكن التخلص من رائحة الثوم المنفرة بشرب ملعقة عسل نحل، أو مضغ حبات من البن أو الكمون أو الينسون أو عيدان البقدونس
ويجب عدم الإكثار من تناول الثوم، حيث يؤدي الإفراط في تناوله إلى ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم عن معدلة الطبيعي (120/80 مم زئبق)
وتؤثر رائحة الثوم على الأم المرضعة، وتظهر رائحة الثوم في الحليب فلا يقبل عليه الطفل الرضيع
والجرعة الزائدة من الثوم تضر بالحوامل، وتؤدي إلى تهيج المعدة والجهاز الهضمي. ويفضل لمن يعانون من مشاكل بالجهاز الهضمي أن يستخدموا الثوم المطبوخ أو الثوم المستحضر طبيا "الكبسولات" حيث يحتوي على خلاصة الثوم بعد إزالة المواد المهيجة عنها




جرجيـرBarbarca Vulgarisجرجير البر ـ بقلة عائشة

نبات معروف من العائلة الصليبية ، ساقه خضراء منتصبة مضلعة شبه مرطاء متفرعة مورقة، وأوراقه ملساء لامعة سميكة، وأزهاره صفراء زاهية، ويتميز بأنه نبات كثير الاستنبات
الأجزاء المستعملة الأوراق الخضراء والبذور
تؤكل أوراق الجرجير طازجة ويعمل منها سلاطات، وتضاف إلى الخضروات المطهية ولها قيمة غذائية عالية
نقيع أوراق الجرجير يفيد ضد داء حفر الأسنان وينقى الدم وينظف المعدة، ويفيد ضد علل الكبد وأمراض الكلى
زيت بذور الجرجير مفيد لتقوية الشعر وإزالة القشرة
لعلاج الشعر المتساقط يمزج مقدار 50 جراما من عصيرالجرجير مع مقدار 50 جراما من الكحول مع قليل من ورق الورد، يدلك جلد الرأس بهذا المزيج يوميا لمدة شهر
لإدرار البول يغلى مقدار ثلاث حفنات من الجرجير مع بصلة كبيرة بيضاء في لتر ونصف من الماء، ويستمر في الغلي حتى يبقى الثلث، ثم يصفى ويشرب - وهو فاتر- مقدار فنجان في الصباح ومثله في المساء
لعلاج الحروق يستخدم مرهم الجرجير، ولتجهيزه تسحق كمية من الجرجير مع بصلة متوسطة الحجم، وكمية من ورق الفراولة، ثم يطبخ بزيت الكتان، يصفى المزيج وهو ساخن بقطعة من الشاش، ويستخدم لعلاج الحروق
يوصى باستعمال عصير الجرجير لمن يصاب بأعراض التسمم بالنيكوتين. وفي الجهاز الهضمي يساعد الجرجير - إذا استعمل بكميات معتدلة كعصارة أو في السلطة - على الهضم وإدرار الصفراء
يدر الجرجير البول والطمث، ولذلك تنصح المرأة الحامل بالإقلال من تناوله بقدر الإمكان
كما ينصح المصابون بتضخم الغدة الدرقية بالإمتناع عن تناول الجرجير
الإفراط في استعماله بأي شكل من الأشكال غير صحي، لأن الإفراط في تناوله يسبب اضطرابا في الهضم وحرقانا في المثانة






سبانـخSpinacia Aleracea

السبانخ إحدى نباتات العائلة الرمرامية، وهي من أهم أنواع الخضراوات فى العالم، وتمتاز بأنها تتحمل البرودة بدرجة جيدة . والجذر الرئيسي للنبات يصل طوله إلى 180 سم ويمكن الحصول على جودة مرتفعة للسبانخ عند زراعتها فى تربة خصبة بالمواد العضوية والدبالية أو تربة طمية غنية بالمواد الغذائية. وتقسم السبانخ إلى مجموعتين: سبانخ شرقي وسبانخ غربي
تحتوى أوراق السبانخ على عديد من الأملاح المعدنية وخاصة الحديد واليود والكالسيوم، كما تحتوى على بروتينيات بمعدل 34 % وتحتوى على فيتامين (أ) وفيتامين (ج)
الموطن الأصلي وسط آسيا وتنتشر زراعته فى جميع الدول ذات الجو المعتدل والدول الشمالية
السبانخ تساعد على الهضم وتنشط إفرازات المعدة والكبد وغدد الإفراز الباطن
تعتبر السبانخ غذاء جيدا للناقهين (في دور النقاهة) والمصابين بفقر الدم والضعف أو الوهن المزمن وضعف الذاكرة
أملاح الفوسفور الموجودة فى السبانخ تجعلها نافعة لمن يقومون بالأعمال الذهنية، ولسكان المدن الذين يتسممون من تلوث الجو المحيط بهم
والسبانخ غذاء جيد للأطفال يساعد على النمو لوفرة الحديد والأملاح المعدنية بها



شبـتسنوت ـ شبثAnethum Graveuens

نبات الشبت من الخضراوات المشهورة، وهو أحد نباتات الفصيلة الخيمية ، ينبت بريا أو يزرع لاستعماله كنوع من التوابل في الأكلات المتنوعة، وطعمه حاد حلو أولا وحريف ثانيا
يوجد في الثمار زيت دهني يحتوى على الكارفون والليمونين بنسبة 60 % كما يحتوى على مواد آزوتية وراتنج
زيت الشبت مطهر ومضاد للتقلصات والانتفاخ ومدر للبن
مغلي الحبوب يفيد في تسكين آلام المعدة والأمعاء والعادة الشهرية وغسيل العيون المتقيحة
تعالج الأورام في الأعضاء التناسلية بتكميدها بمغلي الحبوب
ويستخدم الشبت في حفظ الأطعمة وصناعة بعض أنواع الجبن
ينصح المرضى بأمراض الكلى عدم الإكثار من أكل الشبت





البصلALLIUM CEPAL

البصل من فصيلة الزنبقيات ، وهو من النباتات الحولية المعمرة ، ويوجد منه نوعان: البصل الأبيض والبصل الأحمر، ولا فرق بين النوعين من الوجهة الطبية ولكنهما يختلفان في المذاق.
وقد ذكر البصل في القرآن الكريم مرة واحدة في الآية رقم (61) من سورة البقرة [ وإذ قلتم يا موسى لن نصبر على طعام واحد فادع لنا ربك يخرج لنا مما تنبت الأرض من بقلها وقثائها وفومها وعدسها وبصلها، قال أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير، اهبطوا مصرا فإن لكم ما سألتم ]
يحتوى البصل على مواد فعَّالة شبيهة بالمواد الموجودة في الثوم، ويحتوى كذلك على جليكوسيدات وجلوكوكونين ، ويحتوى البصل على عناصر غذائية هامة مثل البروتينات والكربوهيدرات، كما يحتوي على كمية من الأملاح المعدنية أهمها أملاح الحديد والفسفور والكالسيوم، وأيضاً يحتوى على فيتامينات أ ، ب ، ج ، كما يحتوى أيضاً على زيوت طيارة وألبان سليلوزية منشطة للأمعاء
موطنه الأصلي وسط آسيا حتى جنوب غربي بلاد الهند . وزرع في الشرق الأوسط ومنطقة البحر الأبيض المتوسط
الأجزاء المستعملة رأس البصلة الصحيحة الناضجة
مطهر ممتاز وطارد للغازات وفاتح للشهية
قاتل للجراثيم، فمضغ البصل لمدة أربع دقائق كافٍ لقتل جميع الميكروبات التي توجد في الفم لدرجة التعقيم
يستخدم لطرد بعض الديدان المعدية
يستخدم عصير البصل مع العسل بنسب متساوية فى علاج الماء الأبيض الذي يصيب العين
يستعمل عصير البصل فى دهان الأطراف المبتورة لتسكين الآلام
منقوع شرائح البصل يستعمل لطرد الديدان عند الأطفال
علاج منزلي مشهور لحب الشباب
يستعمل مغلي البذور كذلك لإدرار البول
والبصل مقو للطاقة الجنسية
- يمكن طرد الديدان المعوية ومعالجة البواسير بعمل حقنة شرجية من مغلي البصل، حيث تغلى بصلة متوسطة الحجم لمدة ثلاث دقائق في لتر من الماء ، يُصفى الماء بعد ذلك ويحقن فاتراً في الشرج
- تستخدم لبخة من البصل فوق الصدر لعلاج السعال الديكى، ويكون تجهيز اللبخة بتقطيع البصل إلى شرائح أو يفرم ثم يسخن ويغطى الموضع المراد معالجته بشرائح أو مفروم البصل الساخن ثم يربط بقطعة قماش، ويراعى تجديد اللبخة كل 12 ساعة
الإفراط في تناول البصل قد يسبب فقر دم ؛ ولذلك ينبغي ألا تزيد كمية البصل التي يتناولها الفرد في اليوم عن بصلتين صغيرتين
لا يجوز الاحتفاظ بالبصلة المقشرة أو المفرومة لأنها تتأكسد بالهواء وتصبح سامة
طبخ البصل يقلل كثيراً من فوائده الغذائية




الفاصوليا
فاصولية ـ فاصولياء ـ فاذول ـ لوبيا
نبات زراعي معروف من فصيلة القرنيات الفراشية
يتكون من فيتامينات (أ)، (ب)، (ج)، وأحماض أمينية، ومادة كونيلين، ومواد أخرى
الأجزاء المستعملة الأزهار، والمحفظة (أو القرون)، والحبوب الجافة
شرب مستحلب الزهور مفيد لعلاج النقرس والمغص الكلوي والبول السكري
مغلي المحفظة (القرون) مفيد لمرضى البول السكري، لأنها تحتوي على مواد مخفضة للسكر






فلفل أحمرشطة حريفة ـ فليفلة دغلية ـ فلفل أرناؤط Capsicum Frutescens

نبات حولي من الفصيلة الباذنجانية ، يزرع في المناطق الحارة في العالم، وهو من النباتات العشبية المعمرة. يصل ارتفاع الساق إلى 150 سم، وهى غزيرة التفريع ذات فروع مضلعة الشكل خضراء اللون تحمل أوراقا قليلة بيضاوية الشكل، وأما الأزهار فصغيرة الحجم تخرج في مجموعات لونها أبيض أو أرجوانى، والثمار رفيعة مدببة القمة لونها أحمر بعد النضج
تحتوى على بعض الجلوكسيدات الملونة وفيتامين ج وزيت طيار مجهول التركيب ومادة فعالة بنسبة 2 % وصبغ الكاروتين، ومن المعروف أن المادة الفعالة ذات الطعم الحريف تزداد شدتها كلما أصبحت الثمرة تامة النضج
الأجزاء المستعملة الثمار
تستعمل كمنشط فعال للجسم، فهي تنشط الدورة الدموية وتقوى الجهاز العصبي وتفتح الشهية وتعالج عسر الهضم وتساعد على إفراز العرق
والشطة أو الفلفل الأحمر مضاد للجراثيم
يصنع منه معجون أو مرهم لعلاج الروماتيزم والتهاب المفاصل
تخفف من 5 ـ 10 نقاط من صبغة الفلفل الأحمر(الشطة) في نصف فنجان ماء ساخن، ويؤخذ المزيج لتنشيط الدورة الدموية
يضاف 25 جراما من مسحوق الفلفل الأحمر (الشطة) إلى 500 مل من زيت عباد الشمس ويسخن المزيج لمدة ساعتين، ويوضع منه كمية صغيرة على الجلد الذي يحيط بالقرحة الدوالية لتشجيع جريان الدم بعيدا عن المنطقة المتقرحة
ينصح بعدم الإفراط في تناول الفلفل الأحمر خلال الوجبات الغذائية لأنها تعمل على ظهور البواسير مع طول فترة تناولها بكثرة ، ولذلك يجب تناولها باعتدال
أحيانا تكون بذور الشطة (الفلفل الأحمر) سامة، لذا يجب تجنبها
يجب عدم تناول الفلفل الأحمر أثناء الحمل والإرضاع
يجب عدم لمس العينين أو أية جروح بعد لمس قرون الفلفل





يقطيـــن دباء، قرع عسلي، قرع
نبات معروف من الفصيلة القرعية، قال تعالى في الآية (146) من سورة الصافات: [ فنبذناه بالعراء وهو سقيم وأنبتنا عليه شجرة من يقطين ] وكلمة (يقطين) عامة تشمل كل شجرة لا تقوم على ساق كالبطيخ والقثاء والخيار، ثم خصص الاسم وأطلق على القرع فقط، وسمي قرعا لمشابهة جلده بالقراع أي الصلع. وثماره لحمية ممتلئة بالبذور
يتكون من فيتامينات أ، ب، وأحماض اللوسين، والتيروزين، والبيبورزين
- أكل اليقطين يغذي البدن غذاء جيدا، ويذهب الصداع إذا شرب أو غسل به الرأس، وهو ملين للبطن وطارد للديدان
- ويستعمل لعلاج العجز الجنسي
- لطرد الدودة الوحيدة يقشر 30 ـ 50 جراما من البذور، وتدق حتى تصبح كالعجينة ثم تمزج بمقدار من الحليب، وتشرب لمدة ثلاثة أيام ويؤخذ بعدها مسهل قوي
- لعلاج العجز الجنسي تؤخذ كميات متعادلة من بذور القرع والخيار والشمام وتقشر وتدق وتذاب في السكر، وتؤخذ ثلاث ملاعق كل يوم
- وثبت حديثا أن اليقطين أو القرع منشط للعقل ومفيد لأصحاب الأعمال الفكرية؛ فقد اكتشف علماء الطب البشري في ألمانيا مادة جديدة في القرع تسمى
( ENCEPHALIC - STIMULANT )
لها تأثير عظيم في تنشيط الدماغ، وتنمية تلافيف المخ، وزيادة قوة الذكاء والحيوية الذهنية، وقد أصدر العلماء الألمان مؤخرا قرارا واجب التنفيذ في جميع المؤسسات المعنية بتعويد الطلاب والناشئين منذ باكورة أعمارهم على الإكثار من تناول القرع في وجبات غذائهم، كما يوصون كل العاملين في ميدان النشاط الذهني من مفكرين وعلماء وخبراء ومدرسين ودارسين أن يركزوا على العناية في تناول هذه المادة الثمينة في غذائهم ..



يتبع>>>>

White_Swan
12-24-2005, 03:50 AM
الفـــــــــــــــــــــــــــواكه




التين الشوكي
التين الهندي
نبات من الفصيلة التوتية، وهو من فواكه المناطق الحارة، أزهاره صفراء ويتحول لونها إلى اللون البرتقالي قبل سقوط التتويج، والثمار تتدرج فى الحجم من الكبيرة إلى المتوسطة، واللب لونه أصفر يحتوي على كمية من البذور
يحتوى التين الشوكي على كمية كبيرة من السكريات بنسبة 6 - 14 % وبروتينات بنسبة 1 % ومقادير متوسطة من الأملاح المعدنية وفيتامين ( ج ) وفيتامين ( أ )
موطنه الأصلي بلاد الهند ويزرع فى المناطق الحارة
تؤكل ثمار التين الشوكي طازجة بعد نزع قشرتها ذات الأشواك، ويعتبر من أكثر الفواكه الطبيعية فائدة لاحتوائه على فيتامين ( أ ) وبعض الأملاح المعدنية، فهو خافض لضغط الدم المرتفع ولسكر الدم




التــوت
فرصاد - توت الشامي ـ توت أبيض ـ توت أسود
Morus Alba, and M- Nigra
يتبع التوت فصيلة التوتيات، وهو على نوعين: أبيض وأسود، وكلا النوعين متشابه الشكل تقريبا إلا أن التوت الأسود محبوب أكثر ولذلك يعمل منه أنواع من المربى والمشروبات، وتمتاز شجرة التوت الأبيض بأنها أكثر طولاً فهي تعلو
حتى 15 متراً وساقها متفرعة، أما شجرة التوت الأسود فيبلغ ارتفاعها 6 أمتار وأوراقها البسيطة بيضية منشارية مسننة الحافة
أدنين وبروتينيات وأملاح معدنية وفيتامينات أ، ب،ج
الأجزاء المستخدمة الثمرة الناضجة والأوراق المغلية
يحتوى التوت على كثير من المعادن اللازمة لبناء الجسم
مضاد للبول السكري باستخدام الأوراق المغلية
يفيد في علاج حموضة المعدة والإمساك والأمراض الروماتزمية وأمراض الكبد
القشرة تفيد في تسكين آلام الأسنان
ولها كذلك تأثير على الانفعالات والحمى
الغرغرة بعصير التوت مفيد ضد الذبحة الصدرية
يصنع منه صبغة كمقو لتغذية الدم



أناناس
ANANAS SATIVAS
الأناناس من فصيلة البروماليات، وهو من نباتات الفاكهة المعمرة التي خص الله بها المناطق الاستوائية الحارة، يتكاثر خضرياً بسهولة ولا يتحمل البرودة ، ويحتاج إلي صيف حار رطب، ثماره قشطية عطرية لذيذة الطعم، ومنها الأبيض والأخضر
يحتوى الأناناس على السكريات، وبه نسبة من أملاح الكالسيوم والحديد ومجموعة من الفيتامينات منها أ ، ب ، ج، ويحتوى على إنزيم بروملين وله خاصية الببسين
موطنة الأساسي الهند، وتنتشر زراعته في سنغافورة واتحاد ماليزيا وكوبا
الأجزاء المستخدمة هي الثمرة كما هي تامة النضج
يفيد في تسكين اضطرابات المخ وعلاج أمراض الحلق
ثمار الأناناس مقوية للمعدة ومدرة للبول
ويحضر منها أشربة نافعة للسعال الديكي عند الأطفال
يفيد في علاج تصلب الشرايين ومرض النقرس



الجوافـة
Psidium Guaiara
نبات من الفصيلة الآسية، وتعتبر الجوافة من أهم فواكه المناطق المعتدلة الدافئة، وتعلو أشجار الجوافة إلى حوالي 5 -10 أمتار، وتميل إلى التفرع الرأسي، وأوراقها القليلة متقابلة بيضاوية الشكل بارزة العروق. وثمرة الجوافة إما أن تكون كروية أو كمثرية الشكل وتتجمع بذورها فى الوسط، أما الجوافة النباتي فيكون بداخلها فجوة صغيرة خالية من البذور
تحتوى الجوافة على نسبة قليلة من المواد السكرية، وقليل من المواد الدهنية والبروتينية، وكميات كبيرة من فيتامين ( أ ) وفيتامين ( ج ) وبها أملاح معدنية أهمها: الكالسيوم والحديد والفوسفور
الموطن الأصلي أمريكا الوسطى، ثم نقلت زراعتها إلى المناطق الدافئة فى آسيا وإفريقيا
الأجزاء المستخدمة الثمار والأوراق
لقلة نسبة المواد السكرية بالجوافة فإنه يمكن أن يستفيد من أكلها المصابون بالبول السكري
مغلي أوراق الجوافة يستخدم فى علاج السعال والبرد، كما يحتوى قلف الأشجار علـى مادة قابضة تفيد فى علاج الإسهال وخاصة عندالأطفال



الخوخ
دراق - دراقن
Persica Vulgaris
نبات معروف من عائلة الورديات، وهو من المواد الغذائية الغنية بالألياف
الموطن الأصلي للخوخ قد يكون إيران ويرجح أن يكون الصين
الأجزاء المستعملة الثمرة الطازجة أو المجففة، وتستعمل الزهور والأوراق كمسكن
الخوخ ملين ممتاز يساعد على تليين القناة الهضمية وتنشيط إفراز المرارة
وقد استعمل فى أوروبا كنبات طبي لعلاج الديدان والالتهابات الجلدية وضيق التنفس والصمم وداء النقرس
وقد أثبتت التجارب المختلفة فعالية الخوخ فى علاج السعال الديكي والربو وأزمات الكلى والحصوة والتهابات المثانة






الرمـان
Punica Granatum
ينتمي إلى العائلة الرمانية، وهو عبارة عن شجيرة متساقطة جذعها غير منتظم، والأوراق قليلة ملساء بيضية متقابلة متصالبة، وتبدأ أشجار الرمان فى الإزهار فى السنة الثالثة من عمرها، وتجود بأقصى ثمارها فى السنة السادسة، ورد ذكر الرمان في سورة الرحمن في قوله تعالى: [ فيهما فاكهة ونخل ورمان ]
( الآية 68. وقال جل وعلا في سورة الأنعام: [وهو الذي أنزل من السماء ماء فأخرجنا به نبات كل شيء فأخرجنا منه خضرا نخرج منه حبا متراكبا، ومن النخل من طلعها قنوان دانية وجنات من أعناب والزيتون والرمان مشتبها وغير متشابه، انظروا إلى ثمره إذا أثمر وينعه، إن في ذلكم لآيات لقوم يؤمنون] (99)
قشر الرومان يحتوي على نسبة عالية من التانين، وتحتوى البذور على سائل قلوي طيار يعرف بالبليزين
الموطن الأصلي بلاد فارس، وقد عرف فى مصر قديماً ونقله المسلمون إلى أوروبا عن طريق الأندلس
الأجزاء المستخدمة هي الثمار وتشمل البذور والقشرة الخارجية
مادة البليزين الموجودة فى بذور الرمان تستخدم كطارد للديدان الشريطية
وإذا شرب عصيره مع الماء والسكر أو مع العسل والماء كان مسهلاً خفيفاً، وهو منظف لمجارى التنفس والصدر ومطهر للدم
يشفى من عسر الهضم، وأكله مع المواد الدسمة يساعد على هضمها
قشور جذور الرمان تغلى بنسبة " 50 - 60 " جراماً فى لتر ماء لمدة ربع ساعة، ويشرب كوب منها فى كل صباح لطرد الديدان الشريطية




العنـب
Vitis Vinifera
أحد نباتات الفصيلة العنبية، وهو من أفضل الفواكه وأكثرها منافعا، ويؤكل رطبا ويابسا، وهو أحد الفواكه الثلاثة التى تسمى ملوك الفواكه وهى العنب والرطب والتين. ذكر العنب في مواضع كثيرة من آيات القرآن الكريم، وغالبا ما يأتي ذكره عقب النخيل كما جاء في قوله تعالى في سورة النحل: [ ينبت لكم به الزرع والزيتون والنخيل والأعناب ] ( الآية 11) وقل أن يتقدم على النخيل كما قال عز شأنه في سورة الرعد: [وفي الأرض قطع متجاورات وجنات من أعناب وزرع ونخيل صنوان وغير صنوان يسقى بماء واحد ونفضل بعضها على بعض في الأكل](4)
يحتوى العنب على ( الفراكتوز ) و ( الجلوكوز ) وتحتوى أوراقه على فيتامين
( ج )
الأجزاء المستعملة الثمار والأوراق
العنب مغذ وملين للمعدة والأمعاء وملطف ومنظف للقناة الهضمية
عصير العنب مفيد لأمراض الصدر، وشرب 700 ـ 1400 جرام من عصير العنب يوميا يعمل على إدرار البول وتطهير المعدة وتخفيف حمض البوليك والتخلص مـن الإمساك
ويستعمل عصير العنب لغسل الوجه وترطيبه، وذلك بمسح الوجه باستخدام قطعة من القطن بعد غمسها في العصير، ويترك الوجه مبللا بالعصير لمدة عشر دقائق ثم يغسل بماء فاتر مع قليل من بيكربونات الصوديوم
أوراق العنب تؤكل محشية ( الملفوف ) وهو مفيد كمادة قابضة لاحتوائه على فيتامين (ج)



المانجو
منجه
Mangifera Indica
نبات معروف يتبع فصيلة المانجو، وهى من فواكه المناطق الاستوائية، ومن الاشجار مستديمة الخضرة وتعمر طويلا لمئات السنين
وينقسم المانجو إلى أصناف وحيدة الجنين وأصناف أخرى عديدة الأجنة، وكل من هذين الصنفين ينتمى إليه عدة أصناف ولكل منها ميزاته الخاصة، وثمار المانجو بجميع أنواعها تحتوى على نسبة كبيرة من المواد الغذائية اللازمة للجسم
يحتوى المانجو على مواد سكرية ودهنية وبروتين ونسبة كبيرة من فيتامين (أ) ومقدار متوسط من فيتامين (ب) وحامض ستريك وفيتامين (ج) وكمية من زيت طيار بالقشرة
موطنه الأصلي منطقة بلاد الهند
يحتوى المانجو على فيتامين ( أ ) وهو هام لمقاومة الالتهابات خاصة عند الأطفال
ووجود فيتامينات ( ج ) و ( ب ) فى المانجو يقى الجسم من أمراض الإسقربوط والبلاجرا والبري بري




البرقوق
إجاص ـ برقوق بري
Prunus Domestica & Pspinosa
نبات من فصيلة الورديات، وهو على عدة أنواع: فمنه البرقوق الأبيض، والبرقوق الأحمر، أما البرقوق البري فإن فاكهته فيها شيء من الحموضة أو المرارة وشجرته ذات أشواك سمراء
يحتوى على مواد قابضة للأوعية الدموية
الأجزاء المستعملة الثمار ومنقوع الأوراق
يمكن أن تستخدم أوراق البرقوق فى علاج الجروح والنزيف نظراً لاحتوائها على مواد قابضة، وتفيد فى حالات سلس البول والإسهال، ويستحب أكل البرقوق صباحاً على الريق .أما أزهار البرقوق فهي مدرة للبول. وانظر إلى حكمة الله الثمار قابضة والزهور ملينة!
يحضر من الثمار أنواع من المربى وسوائل للمائدة
تساعد الأزهار فى علاج آلام الصدر وزيادة الإفراز المهبلي عند النساء
ثمار البرقوق العادي غير البرى نافعة إن شاء الله فى الأمراض الروماتزمية وتصلب الشرايين والإمساك المزمن





الخـوخ شائـك
Prunus Spinosa
خوخ سياج - برقوق شائك
نبات شجري من الفصيلة الوردية، متساقط الأوراق، يوجد فى أطراف البساتين والحدائق والمدرجات والحقول الزراعية ، الأوراق داكنة اللون الأخضر صغيرة بيضوية مسننة، والأزهار بيضاء وردية، والثمرة مفردة النواة زرقاء اللون
يتركب من زيت أساس - أملاح معدنية - مواد سكرية - كيرسين
يتواجد في حوض البحر الأبيض المتوسط
الأجزاء المستعملة الثمار والأزهار والأوراق
- يدر البول ويعالج الإسهال وينقي الدم
- يستعمل خارجيا ككمادات، ويستعمل داخليا كمنقوع أو مغلى أو مستحلب أو صبغة




الكمثـرى
Pyrus Communis
أحد نباتات الفصيلة الوردية، وله أنواع كثيرة مختلفة الطعم والحجم واللون، ولكل نوع مميزاته وخصائصه من وجهة العصارة ومقاومة الآفات والمحصول ولو قارنا الكمثرى بالتفاح لوجدنا أنها منبهة ومغذية أكثر منه إلا أنها ليست سريعة الهضم
تحتوى على كمية كبيرة من المواد البروتينية ، كما تحتوى على فيتامين (أ) و فيتامين ( ب ) وكمية من المواد السكرية
الأجزاء المستعملة الثمرة والأوراق والأزهار ولحاء الشجرة
الكمثرى فاكهة تؤكل طازجة، وهى غذاء جيد يفيد في حالات فقر الدم وضغط الدم المرتفع وتصلب الشرايين
أزهار الكمثرى لها خواص إدرار البول ، ومغليها يفيد في بعض حالات اضطرابات المجارى البولية ، وبخاصة حالات التهاب المثانة
ـ لما كانت الكمثرى تؤكل بقشرها لذا يجب التأكد من عدم رشها بالمبيدات الحشرية ويجب أن تغسل جيدا قبل أكلها
ـ ينصح مرضى السكر بعدم الإكثار منها لاحتوائها على نسبة عالية من السكريات





المشمش
Prunus Armeniaca
نبات من عائلة الورديات، وشجرة المشمش من الأشجار التي نشأت في أوساط آسيا، وتتكون ثمرة المشمش من ثلاث طبقات:
الأولى خارجية جلدية، والوسطى لحمية مليئة بالعصارة وهو الجزء الذى يؤكل،أما الطبقة الداخلية فهي صلبة تحتوى على بذرة واحدة ( نواة)
المشمش من أغنى الفواكه بفيتامين ( أ ) حيث يحتوى على 2790 وحدة دولية من هذا الفيتامين، كما أنه من المصادر الهامة لفيتامين ( ج)
وقد أظهرت الأبحاث العلمية أنه يحتوى على مادة ( الكاروتين ) التى تعطيه لونه الأصفر الجميل، ويحتوى المشمش كذلك على حوالي 13% مواد سكرية وقليل من مواد بروتينية وأملاح معدنية
يؤكل المشمش نيئا ناضجا، ويشرب عصيره وتصنع منه المربات، ويوصف المشمش للأشخاص الذين يبذلون جهدا ذهنيا؛ وذلك لاحتوائه على عنصرين هامين للمخ وهما الفوسفور والمغنسيوم
مادة ( الكاروتين ) الموجودة فى المشمش تساعد الأطفال على النمو
استعمله بعض الأطباء الجراحين فى علاج آلام الأذن
يزيد من المناعة ضد الأمراض كما أنه فعال فى مقاومة فقر الدم
المشمش المعمر مع الزيت يفيد فى علاج الإسهال
ويعمل من المشمش كمادات توضع على الوجه لتقوية الجلد وتنقيته
نوى المشمش المر يحتوى على حامض ( البروسيك ) وهو سام قتال لذا يجب الامتناع عن تناوله، ومع ذلك فهناك أبحاث علمية لاستخلاص دواء منه فى علاج السرطان




يتبع>>>>

White_Swan
12-24-2005, 03:59 AM
الزهـــــــــــــــــــــــــــور


أقحــوان
زهرة الغريب ـ أراولـة
نبات من فصيلة المركبات، وهي عشبة يبلغ ارتفاعها (50 ـ 120 سم) لها ساق مضلعة عارية وقليلة الفروع، والأوراق مجنحة ومسننة وتفوح منها رائحة تشبه رائحة الكافور عند هرسها، وأما الأزهار فمستديرة في وسطها رأس نصف كروي أصفر اللون
يتكون من زيت طيار، مواد مرة
الأجزاء المستعملة الأجزاء المزهرة
- يستعمل مستحلب الأزهار داخليا لعلاج النزلات المعوية الخفيفة وطرد الديدان المعوية وتقوية الدم (زيادة الهيموجلوبين)
- ويستعمل خارجيا لعلاج الروماتيزم والنقرس





البنفسـج
بنفسج عطر ـ بنفسج مثلث الألوان
Viola Spp
نبات معمر من فصيلة البنفسجيات، ينمو بريا بين السياج والأعشاب في الأماكن الظليلة الرطبة كلسية التربة، ويزرع بالحدائق كنبات من نباتات الزينـة، وتعتبر الجذور الجزء الطبي الفعال في النبات، حيث تجمع وتغسل وتجفف في الظل بمكان جيد التهوية أو تجفف اصطناعيا في حرارة لا تزيد عن 45ْ ، كما تستعمل أيضـا الأجزاء الهوائية من ساق وأوراق وأزهار طبيا ، غضة أو مجففة. وتوجد أنواع كثيرة من البنفسج ولكن أهمها نوعان يستهلكان طبيا وهما: بنفسج عطر، وبنفسج مثلث الألوان
يتكون من صابونيات، زيت طيار، فلافونيات ، ساليسلانات، قلوانيات
يستخدم المحلول أو المغلي في علاج السعال وخاصة للأطفال
البنفسج مثلث الألوان طارد للبلغم ومدر للبول ومنشط عام، وعصيره مفيد لعلاج التهاب المثانة والبروستاتا، ومفيد للأمراض الروماتيزمية والنقرس الأجزاء الهوائية للبنفسج تفيد في علاج الأمراض السرطانية وخاصة سرطان الثـدى والرئة
يوصي بعدم تناول جرعات كبيرة من النبات لأنه يمكن أن يسبب الغثيان نظرا لاحتوائه على الصابونين







الريحان
حبق ـ السليمانى ـ ريحان سليمان
Ocimum Basilicum
نبات حولي من الفصيلة الشفوية، له رائحة عطرية ومذاق حريف ، ومن أنواعه .المزروعة الحبق الصغير والمعروف ب"الخَسّىِّ الأوراق " أي عريض الورق
ذكر الريحان في القرآن الكريم مرتين، مرة في سورة الرحمن الآية (12) حيث قال تعالى: [ والحب ذو العصف والريحان، فبأي آلاء ربكما تكذبان ] ومرة في سورة الواقعة في الآية (89) حيث قال جل وعلا: [ فأما إن كان من المقربين، فروح وريحان وجنة نعيم ] ، وجاء في صحيح مسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم: "من عرض عليه ريحان فلا يرده، فإنه خفيف المحمل طيب الرائحة".
زيت طيار بنسبة 1/1000 ويستخرج بتقطير الأغصان الغضة، ويحتوى الريحان على حمض التنِّيك وكافور الحبق
موطنه الأصلي الهند والشرق الأوسط، وقد عُرفت زراعته فى المناطق الحارة بأفريقيا وآسيا منذ قرون كثيرة
الأجزاء المستعملة الأغصان المزهرة تقطع وتجفف فى الظل
مضاد للتشنج، ويستخدم المستحلب فى اضطرابات الهضم، كما أنه فاتح للشهية ومنشط لإفراز المعدة
والريحان ذو رائحة عطرية تستخدم فى تطييب أرجاء المنزل وتطييب رائحة الفم عندما تلاك أوراقه، واستخدامه الأساسي فى صناعة العطور
المغـلي مفيد في علاج آلام الحيض، ويشرب بعد الولادة مباشرة للحيلولة دون احتجاز المشيمة في الرحم
يستعمل من الخارج بإضافته إلى ماء الحمام، ويصنع منه كمادات للمساعدة على التئام الجروح
يمزج عصير الريحان مع العسل ويستعمل لحالات السعال
يمزج زيت الريحان من (5 ـ 10 نقاط) مع 10 مل زيت لوز أو زيت عباد الشمس ويفرك بها الصدر في حالات الربو والتهاب القصبة الهوائية






العطر البلـدي
العطرشان ـ العطر الليموني ـ العطر الكافوري ـ العطر السذبي
نبات عشبي معمر من الفصيلة الجيرانية، أوراقه بسيطة مفصصة زغبية معنقة وعطرية الرائحة، وهناك أنواع أخرى من العطر تختلف أوراقها في الشكل والتفصيص والملمس والرائحة، ومن بينها: العطر الليموني، والعطر الكافوري، والعطر السذبي
زيوت عطرية طيارة، مركبات كحولية عديدة منها جيرانيول ولينالول
يزرع بمساحات واسعة في محافظة البحيرة في مصر ومنطقة الكاب بجنوب أفريقيا
الأجزاء المستخدمة العشب الطازج بعد إزالة السيقان
يستخدم زيت العطر في صناعة العطور والروائح ومستحضرات التجميل










القرنفـــل
مسمــار
نبات معروف من الفصيلة القرنفلية، وهو شجر صغير الحجم دائم الخضرة، يعطي مجموعة كبيرة من الأزهار القرمزية اللون
يتركب من مواد مخاطية، راتنج، مواد صمغية، كاريوفللين، أوجينول، حمض جالوتانيك
يوجد في الهند، المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية
البراعــم الزهريــة
يستخدم في طب الأسنان لتخفيف الآلام
ويستعمل كمسكن عام ومنشط ومطهر وضد التخمر












اللافنــدر
اللاونـدة
نبات شجيري معمر يتبع الفصيلة الشفوية، أوراقه قليلة بيضية مقلوبة أو رمحية متقابلة أو شريطية رمادية، لها رائحة عطرية، الأزهار في مجموعات نورية سنبلية طرفية زرقاء باهتة
يتركب من زيت طيار يحتوي على العديد من الأسترات، تانينات، راتنجات
الموطن الأصلي جنوب أوروبا ويزرع في مصر
الأجزاء المستعملة الأوراق والأزهار
- يستخدم زيت اللافندر طبيا كطارد للأرياح المعدية
- والاستعمال الرئيسي له في صناعة العطور ومستحضرات التجميل كالمساحيق والكريمات والصابون وغيرها








اللوتـس
عشب غنم ـ سالى
نبات عشبي معمر من الفصيلة الفراشية، وهو من نباتات الزينة التى توجد بريا في البوادي وأطراف المراعى والحقول الزراعية
يتركب من فلافونيات ، مواد عفصية ، مواد ملونة ،مركب سيانهيدرات
يتواجد في آسيا ، دول الخليج ، الجزيرة العربية الأزهار الأجزاء المستعملة
- يستعمل خارجيا ككمادات لحالات الحروق الجلدية
- ويستعمل داخليا كمضاد للتشنج ومسكن ومقو ، ولأمراض القلب









النرجــس
نرجس جبلي
نبات عشبي معمر من الفصيلة النرجسية، ساقه متحورة للتخزين وتعرف بالأبصال، وهى صلبة بيضاوية الشكل مغطاة بأوراق حرشفية، والأوراق خوصية شريطية الشكل وأزهاره صفراء باهتة، أما الثمار فصغيرة بيضاوية كبسولية بداخلها العديد من البذور الصغيرة السوداء، وتوجد من النرجس أنواع كثيرة
يتركب من زيت دهني ،مواد شمعية ،زيت شحمي ، قلويدات
الأجزاء المستعملة الأزهار
- مقو للأعصاب، ومضاد للتشنج ، وخافض للحرارة - ويستخرج منه زيت عطري يستخدم فى صناعة العطور
يمنع أكل البصلة أو لمسها باليد العارية









حماض زهور
Oxalis Acetosella
حماض العيد - بقلة حامضة - نفل حامض
نبات عشبي حولي معمر من الفصيلة الحماضية ، يوجد بريا فى المناطق المظللة والأبنية القديمة وتحت الغابات، كما يزرع كنبات زينة
يتركب من حمض اسكوبيك ومخاط نباتى وأحماض أخرى
الأجزاء المستخدمة هي الأوراق
- يستعمل الطازج والمغلي والعصير منه كشراب مطهر ومدر للبول
- ويستعمل خارجيا فى شكل كمادات ليخفف ويلئم الجروح
الإسراف في استعماله ضار للمصابين بالحصاة البولية والقلوية، أو الذين لديهم استعداد لتكوينها








حنك السبع
أبو فم ، فم السمكة ، أنف الثور
نبات معروف من الفصيلة الخنازيرية ، وهو نبات عشبى حولي أزهاره حمراء وصفراء ، يزرع للزينة ، وينتشر فى الحدائق والحقول والبساتين وعلى أطراف الممرات وفى المتنزهات العامة والخاصة
يتركب من مواد سكرية ، أحماض ، مخاط نباتي ( لثأ ) حمض الخاليك
يتواجد في حوض البحر المتوسط وأوربا
الأجزاء المستخدمة الأوراق والأزهار
ـ يستعمل داخليا المغلي والمنقوع لالتهاب القولون والبواسير وحرقة المعدة
ـ ويستعمل خارجيا كمادات ولزقات لتطهير الجلد وتليينه









زهرة الربيع
Primula Spp
زغدة مخزنية _ زعدة _ كعب الثلج
نبات عطري معمر من فصيلة الربيعيات، ينمو فى المروج والمراعى وخاصة فى الأرض الكلسية، الأوراق بيضوية الشكل خضراء منتفخة النصل، والأزهار صفراء زاهية
المادة الفعالة لها طعم نفاذ ورائحة تشبه رائحة الينسون، وتحتوى على صابونين وجليكوسيدات ويستخلص منها زيت يسمى كافور الربيع
الأجزاء المستخدمة هي الجذور والأزهار
- يستعمل مغلي الجذور لعلاج السعال
- ويفيد مستحلب الأزهار فى حالات الصداع والتهاب عصب الوجه والأحوال الروماتيزمية ومعالجة الأرق
تخفف من 5 ـ 10 نقاط زيت زهرة الربيع في 25 مل زيت لوز أو زيت عباد الشمس، ويوضع الخليط على الصدغين والجبهة لعلاج آلام الصداع النصفي (الشقيقة)






زهرة العطاس
Arnica Montana
أرنيكا
نبات معمر من فصيلة المركبات الشعاعية، والنبات عشبى يبلغ
ارتفاعـه 30 - 50 سم ، الساق محشوة بشعيرات دقيقة وتحيط بها عند قاعدتها فوق الأرض مجموعة من الأوراق الكبيرة بيضاوية الشكل ، والأزهار مستديرة كبيرة لونها برتقالى، وأما الجذور فتمتد أفقيا وتكون سوداء اللون
يتركب من زيت دهني و راتنج ومواد شحمية ومواد ملونة وحامض تفاحى ومادة أرنيسين
الأجزاء المستعملة هي الأزهار والجذور
- يصنع منها كمادات للاستعمال من الخارج فى علاج الكدمات والتواء المفاصل والجروح ولسع الحشرات
- ويفيد مرهم زهرة العطاس فى معالجة الشفاه المتشققة
- تستعمل داخليا صبغة الجذر لعلاج تصلب الشرايين ( تحت إشراف طبى )
تستعمل زهرة العطاس خارجيا فقط ، وتستعمل داخليا بحذر لأنها قد تسبب تشنجات عصبية وتقلصات، ويستعمل داخليا صبغة الجذور وليس الأزهار







زيزفون صغير الورق
Tilia Sylvestris
تيليو
نبات شجري من فصيلة الزيزفونات ، ينمو فى الغابات مختلفة الأشجار والأحراج وسياج الحقول وعلى سفوح المنحدرات الجبلية المشمسة وبين الأحجار، ويزرع على جوانب الممرات والشوارع وفى الحدائق
يتواجد في أوربا وحوض البحر الأبيض المتوسط وشمال أمريكا
الزهور بما فيها الغطاء الرقيق للعنقود
- يستعمل كمستحلب أو مغلي لعلاج آثار البرد كالرشح والسعال والأنفلونزا
- ومفيد لحالات المسالك البولية والاضطرابات المعوية
- ويستخدم من الخارج بإضافته إلى ماء الحمام لتنشيط الجسم







نسرين
ورد برى
نبات معمر من فصيلة الورديات ، ينبت بريا فى الجبال، لونه أبيض وله رائحة عطرية قوية ، ساقه مخضرة ، وأوراقه ريشية ، والأزهار وردية باهته فردية أو عذقية التجميع
يتركب من مواد عفصية، حمض الخليك، حمض الليمون، فيتامين ج، مواد ملونة
الأجزاء المستعملة هي الأزهار
- المغلي منه شراب منشط يقوى الحواس ويعالج الغثيان والزكام
- يستعمل من الخارج لتنظيف الجسم من آثار الجروح وتعطيره بإضافته إلى ماء الحمام







ورد
Rosa Caninal
نبات مستديم من الفصيلة الوردية ، ويوجد منه آلاف الأنواع والألوان، ويعتبر الورد ملك الزهور شكلا وطعما ورائحة وفائدة، وقد عرف منذ آلاف السنين
يحتوى الورد على زيت طيار وفيتامينات ( ب ) و ( ج ) و ( ك ) وزيت التنيك، ويحتوى زيت الورد على حوالي 300 مكون كيميائى لم يعرف إلى الآن
سوى 100 منها فقط

الأجزاء المستعملة هي الأزهار والتويجات وثمر الورد
الورد مصدر هام للفيتامينات وخاصة فيتامين (ج) وتصنع منه المربى ويستخلص منه زيت ثمين يستخدم في صناعة العطور ومستحضرات التجميل ويعمل من بتلات زهور الورد مستحلب لعلاج احتقان الحلق والأنفلونزا، ويفيد في علاج التهابات الجهاز الهضمي والإسهال والدوسنتاريا
ويستخدم الورد مع العسل لتحسين نكهة الفم وفي دور النقاهة وكمقو للشيوخ والأطفال
والورد مفيد في علاج حب الشباب. ويساعد على التئام الرضوض والجـراح اليسيرة، كما أنه يفيد ككمادات للعين
يخفف 1 مل من صبغة رجل الأسد في 10 مل ماء الورد ويستعمل لعلاج الحك المهبلي
لا يستعمل إلا الورد البلدى ذو النوعية الممتازة





يتبع>>>>

White_Swan
12-24-2005, 04:15 AM
عشبيـــــــــــــــــــــــــــــــة



أبو خنـجر
Tro lPaeolum Majus
كبوسين كبيرة
نبات معمر من فصيلة السلبوتيات، يزرع للزينة فى الحدائق والمتنزهات، ساقه ليفية غضة ملساء، وأوراقه مستديرة، وأزهاره فردية التجميع ذات طعم حريف
موطنه الأصلي جنوب أمريكا ويزرع فى أغلب دول العالم
الأجزاء المستعملة البذور والأجزاء الهوائي
يستخدم مسحوق البذور مغلفا بالسكر لعلاج الالتهابات الجرثومية للمسالك البولية ولمقاومة الأنفلون
ـ ويستعمل مغلي ومنقوع الزهور والأوراق كمدر للبول ومسهل لعملية الحيض
ـ ويستعمل من الخارج لعلاج فروة الرأس







أخيليا أم ألف ورقة
Achilleamilcefolim
عشبة النجارين ـ الأليفة ـ حزنبل
نبات عطري معمر من فصيلة المركبات، وسميت " أخيليا " نسبة إلى البطل اليونانى " أخيليا " ، تنمو بغزارة في المروج الخضراء والحقـول وعلى حواف الطرقات في الأرض الرملية وغير الخصبة، أزهارها مستديرة ولونها أبيض مشرب بحمر
يستخدم المستخلص المائي للنبات لتسكين اضطرابات المعدة، وللمساعدة على وقف النـزيف الرئوي والكلوي، وتنظيم الحيض، ومعالجة تشققات حلمة الثدي
كما يصنع منه مرهم لتسكين آلام البواسير وعلاج الطفح الجلد
وزيت أم ألف ورقة يستخدم كمضاد للالتهابات وخاصة التهاب المفاص
*لعلاج المفاصل الملتهبة تخفف 5 ـ 10 نقاط من زيت الأخيليا في 25 مل من زيت الهيوفاريقون وتدلك به المفاصل
تحذيرمنبه للرحم، فيجب تجنب الجرعات الكبيرة منه أثناء الحمل








آذريون الحدائق
الآذريون
Calendula Officinalis
نبات عشبي ينمو في البساتين وأطراف الطرق، ويبلغ ارتفاع الساق 40 ـ 60 سنتيمترا، وأوراقه بيضاوية مسننة الأطراف ومكسوة بشعيرات دقيقة، والأزهار صفراء أو برتقالية اللون
يستعمل زيت آذريون الحدائق كمضاد فعال للفطريات والالتهابات، كما تستعمل التويجات خارجيا لمعالجة بعض الالتهابات الجلدية
ويستعمل في علاج كثير من أمراض النساء وخاصة التهاب المهبل وتشققات حلمة الثدى، ويعمل كمنظم للحيض ومدر للصفراء، ويستعمل المستحلب لمدة طويلة في علاج سرطان الرحم
ويصنع منه مرهم يعالج الاحتقان في أصابع القدمين الناتج عن تعرضها للبرد، وعلاج تشققات اليدين
ويستعمل مستحلب الأزهار لاحتوائها على هرمون جنسي لمعالجة الضعف الجنسي عند الذكور
تنقع ضمادة في نقيع النبات ثم توضع على الجروح البطيئة الالتئام أو على التقرحات الدوالي
يضاف من 5 ـ 10 نقاط من زيت الآذريون إلى ماء الحمام لعلاج القلق العصبي والاكتئاب








أقنثـة
شوك الجمال ـ قدم الدب ـ ضفدعة
نبات من الفصيلة الأقنثية، عشبي معمر يزرع للزينة، كما يوجد بريا في الغابات والمناطق الظليلة والحدائق والأراضى الجبلية والهضبية
يتركب من مواد عفصية، ومواد مخاطية، وجليكوز، ومواد بكتينية، وأملاح معدين
يوجد شبه الجزيرة العربية وآسيا وإفريقيا
الأجزاء المستعملة الأوراق
- يستعمل داخليا للإسهال فهو قابض ومدر للصفرا
- يستعمل خارجيا لترميم الجرو









أويسـة عنـب
Vaccinium Myrtillus & R. Vitisidaea
عنبية جبلية ـ عنبية
شجيرة معمرة من فصيلة الخلجانيات، تنمو في الغابات والأحراش الصنوبرية والمروج بالمناطق الجبلية الدافئ
يتركب من سكريات، ومواد دابغة، وسكريات، وأحماض عضوية، وبكتينات، وأربوثي
الأجزاء المستعملة الأوراق والثمار
يستعمل
1- المغلى أو المطبوخ يستخدم للمضمضة في حالات التهابات الفم ولعلاج الإسهال
2- مغلى الأوراق والبذور يفيد كعلاج مساعد في مرض البول السكرى
3- يحضر منه دهون لعلاج الحروق الشمسية والالتهابات الجلدي
يستعمل لعلاج الإسهال عند الأطفال الرضع وصغار السن يضاف إلى زجاجة الحليب 75 مل جرام من مسحوق العنبية الجبلية









البنـج
Hyoscyamus Higer
نبات سام مخدر من فصيلة الباذنجانيات، ينمو فى السياج، جذوره مغزلية الشكل غليظة، وساقه منتصبة مفردة أو متفرعة، وأوراقه رقيقة موبرة، وأزهاره فى شكل سنابل هامية جرسية، والثمرة عديدة البذور الصغيرة كلوية الشكل
البنج سام يحتوى على قلويات الأتوربين ومواد دابغة
يتواجد في حوض البحر الأبيض المتوسط وجنوب أوربا وشمال إفريقيا وشرق آسيا وأمريكا واسترالي
- مسكن للآلام ومنوم ومضاد للتشن
ـ ويستخلص من المادة الفعالة مستحضرات الربو وتقلصات العضلات الملساء
البنج نبات سام شديد الخطر ولا يجب أن يقترب منه إلا المختصو










الخردل
Sinapis Nigra
ـ خردل أسود
نبات حولي من فصيلة الصليبيات، يوجد بريا فى الحقول وعلى حواف الطرق وشواطئ الأنهار، الساق منتصبة، والأوراق معنقة قيثارية الشكل، والأزهار صفراء عنقودية التجمع، والبذور بنية تقترب من اللون الأسود، ذكر الحق سبحانه وتعالى الخردل في سورة لقمان حيث قال: [ يا بني إنها إن تك مثقال حبة من خردل فتكن في صخرة أو في السماوات أو في الأرض يأت بها الله،إن الله لطيف خبير ] (16)، وكذلك ذكره جل وعلا كمعيار للدقة في الموازين الربانية حيث قال في سـورة الأنبياء: [ ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئا، وإن كان مثقال حبة من خردل أتينا بها، وكفى بنا حاسبين ] (47)
التركيب من جلوكسيدات مستردة، وزيت طيار مثير للدموع، وحامض خردلى يعطى زيت الخردل المعرو
الموطن الأصلي حوض البحر الأبيض المتوسط، ومنه انتشرت زراعته فى العال
الأجزاء المستعملة البــذور
الاستعمال
ـ يضاف للمواد المستخدمة فى عمل اللزقات للروماتيزم، وحالات احتقان المسالك الهوائية، ولتنشيط الدورة الدموية فى الأعضاء الداخلية
ـ زيت الخردل منبه لعصارات الجهاز الهضمي ( بكميات صغيرة )











الخمــان
بيلسان أسود ـ خمان أسود
Sambucus Nigra
نبات شجري من فصيلة البيلسانيات، يصل ارتفاع الشجرة من 2 ـ 5 أمتار، ساقها عمودية منتصبة، وأوراقها مسننة شكلها مثل الحربة تنتهى برأس دقيق، والأزهار بيضاء أو وردية تفوح منها رائحة اللوز المر، أما الثمار فكروية صغيرة وسوداء ثلاثية البذو
الخمـان غنى بنيترات البوتاس، كما يحتوى على زيت دهني وفيتامين (ث) ومواد مرة، ولعاب نباتي
الأجزاء المستعملة الأزهار، والثمار، ولحاء الأشجار
يستعمل
ـ مضاد فعال للالتهابات، ويستخدم فى علاج الروماتيزم وحالات الزكام والأنفلونزا
ـ يستخلص منه سائل لغسيل العيون الملتهبة وتقرح الفم والتهابى الحلق واللوزتي
ـ لحاء النبات باعث للدفء ومنبه ومنشط فعال للكبد
ـ منقوع النبات مدر للبول








الزنجبيل
جنزبيل
Zinziber Officinalis
نبات من العائلة الجنزبيلية، وهو أصلاً من نباتات المناطق الحارة، يحتوى على زيت طيار له رائحة نفاذة وطعم لاذع، ذكر في قوله تعالى: [ ويسقون فيها كأسا كان مزاجها زنجبيلا ] (الإنسان 17)
يتركب من زيت طيار ومواد فينولية وقلوانيات ومخاط نباتي
يكثر في بلاد الهند الشرقية والفلبين والصين وسيلان والمكسي
الأجزاء المستعملة جذوره وسيقانه المدفونة فى الأرض " الريزومات ".
يستعمل منقوعه قبل الأكل كمهدئ للمعدة وعلاج النقرس، كما أنه هاضم وطارد للغازات
ويستعمل الزنجبيل لتوسيع الأوعية الدموية، وزيادة العرق والشعور بالدفء وتلطيف الحرارة، وتقوية الطاقة الجنسية
ويستخدم كتوابل فى تجهيز الأطعمة ومنحها الطعم المميز
يضاف إلى أنواع من المربات والحلوى كمربى البلح والجزر، ويضاف إلى المشروبات الساخنة كالسحلب والقرف
طرق العلاج
يضاف من (5 ـ 10) نقاط من زيت الزنجبيل إلى 25 مل زيت لوز لمعالجة الروماتيزم "الرثية".
وتضاف نقطة أو نقطتان من الزيت على قطعة سكر أو مزيج نصف ملعقة صغيرة من العسل، وتستعمل لانتفاخ البطن ومغص الحيض والغثيان










السحـلـب
سحلب أبقع، خصي الثعلب، خصي الكلب، قاتل أخيه
نبات معروف وهو عشبي معمر من فصيلة السحلبيات، يزرع للزينة كما يوجد بريا، وهو نبات مشهور بمسحوقه الأبيض النشوي الذي يصنع منه شراب السحلب المعروف
يتركب من مواد هلاميـة، ومواد زلاليــة
- السحلب مضاد للإسهال وخاصة عند الأطفال، ولوقف النزيف الداخلي في المعدة (قرحة المعدة).
- يصنع منه شراب منعش يحلى بالعسل والسكر والحليب









السنا المكـي
السلامكى - سنامكى
Cagsia Italica, C. Holosericea C. Cenna
نبات أوراقه صغيرة خضراء، توجد منه أجناس مختلفة باختلاف بلدانها، فمنه المصري والهندي والعربي، وأفضل أنواعه ما يزرع فى جوار مكة المكرمة، ولذلك أطلق عليه "السنا المكي" ثم حرفت إلى "السنامكي" و "السلامكي".
ويمتاز هذا النوع بأنه عريض الأوراق ويشبه الحناء، فزهره مائل إلى الزرقة
تستعمل أوراق النبات فقط بنقعها فى الماء
يستعمل منقوع أوراق السنامكى كمسهل، فتنقع الأوراق فى الماء لمدة نصف يوم ثم يشرب المنقوع، وتكفى عشر ورقات لتليين البطن، ويفضل أن يضاف إلى المنقوع شئ من العس
وقهوة السنامكى تحضر من منقوع الأوراق المغسولة بالكحول فى القهوة مع اللبن المحلى
لا ننصح باستخدام الأوراق الجافة مسحوقة لأن ذلك قد يسبب مغصا شديدا










الشاي
الشاي الأخضر ، الشاي الأسود ، شاي صيني ، الشاي الذهبي
Camellia Thea
نبات من فصيلة الشاي، عرف فى الشرق كمادة منشطة وشراب منعش، ويطلق البعض تسمية الشاي على كل شراب ساخن من أوراق النبات مثل النعناع والكركديه؛ فيقال شاي النعناع أو شاي الكركديه .. الخ، ويطلق البعض على الشاي العادي اسم الشاي الذهب
تحتوى أوراق الشاي على مواد فعَّالة من أهم الكافيين والتانين وكميات يسيرة من الثيوبرومين " و " التيوفيلين" و "الزانفين" بالإضافة إلى احتوائه على 15 % جالوتنيك أسيد ومواد ملونة وزيوت طيارة وإنزيمات مؤكسدة
تنمو شجيرات الشاي فى المناطق الحارة، وموطنه الأصلى منطقة الهند
يستعمل الشاي كشراب منعش ومرطب ومنبه مذ أزمان بعيدة
يقلل الشاي الأخضر من خطر الإصابة بتنخر الأسنان نظراً لاحتوائه على مادة الفلورايد، كما أنه يحارب سرطان المعدة ويعزز جهاز المناعة
الشاي الأسود قابض قوى مما يجعله مفيداَ فى حالات الإسهال
الطريقة الصحية لشرب الشاي
تتم بصب الماء الساخن حتى الغليان فوق الشاي وتركها لمدة خمس دقائق ثم يشرب بعدها، وهى الطريقة التى تسمى " الشاي الكشري "، أما غلى الشاي على النار فإنه يؤدى إلى زيادة نسبة التانين فى المشروب، ويمكننا معرفة ذلك من تحول الشاي إلى اللون الأسود بدلاً من اللون الذهبي الشفاف
يحظر تجهيز الشاي فى الأواني الحديدية، ولا يؤخذ مع مستحضرات الحديد أو الكالسيوم لأنها لا تتوافق مع الشاي
يستحسن عدم الإكثار من الشاى وأن يمنع عن الصغار والمتقدمين فى السن
من أهم الأعراض التى تنتج عن الإفراط فى تناول الشاي اضطراب ضربات القلب، وضيق التنفس ، وفقدان الشهية، واصفراراللون، والأرق، واضطرابات الهضم







الشعيــر
نبات عشبي حولي من الفصيلة النجيلية، وتزرع منه أنواع كثيرة منها الشعير الأجرد أو السلت وهو يشبه القمح. ويعتبر الشعير أقدم مادة استعملها الإنسان في غذائه، وقد جاء ذكر الشعير ضمن الحبوب في القرآن، قال تعالى: [ إن الله فالق الحب والنوى ] ويقول جل وعلا: [ والحب ذو العصف والريحان، فبأي آلاء ربكما تكذبان ] والشعير من أنواع الحب
التركيب من نشا، وبروتين، وأملاح معدنية منها الحديد والفوسفور والكالسيوم والبوتاسيوم
- الشعير ملين ومقو للأعصاب ومنشط للكبد
- وماء الشعير معروف لعلاج السعال وتخفيض درجة الحرارة
- ويستعمل مغلي نخالة الشعير في غسل الجروح المتقيحة
- ويستعمل الهوردنين المستخرج من الشعير حقنا تحت الجلد أو شرابا لعلاج الإسهال والدوسنتاريا والتهاب الأمعاء







الصبار
ألوه ـ صبير
Aloe Vera
أحد نباتات الفصيلة الصبارية، كثير الاستنبات كسياج حول المزارع، وأوراقه مرة حارة رطبة

الأجزاء المستعملة هي الأوراق والهلامة
تعمل الأوراق كمسهل قوى مفيد في علاج الإمساك المزمن والمستعصى، وتزيد تدفق الصفراء وتنشط عملية الهضم، كما تفيد في حالات فقدان الشهية
وتستعمل الهلامة المخاطية للنبات الغليظة القوام في الإسعاف الأولى للحروق والجروح وحروق الشمس وحالات جفاف الجلد
يصنع من الصبار مراهم لعلاج الأمراض الجلدية المختلفة









العرق سوس
عرقسوس - أصل السوس ـ السوس
Glycyrrhiza Spp.
السوس نبات برى معمر من الفصيلة البقولية، ويطلق على جذوره (عرقسوس) أو ( أصل السوس ) وهو مشهور فى البلاد العربية منذ أقدم العصور
المادة الفعالة فى السوس هى الكلتيسريتسن، وثبت أن عرق السوس يحتوى على مواد سكرية وأملاح معدنية من أهمها البوتاسيوم، والكالسيوم، والمغنسيوم، والفوسفات، ومواد صابونية تسبب الرغوة عند صب عصيره، ويحتوى كذلك على زيت طيار
ينبت في الأرض البرية حول حوض البحر الأبيض المتوسط
يصنع من جذور السوس شراب (العرقسوس) وهو ملين ومدر للبول، ويسكن السعال المصحوب بفقدان الصوت (البحة الصوتية) وهو مفيد في علاج أمراض الكلى
ويستعمل مسحوقه ( ملعقة صغيرة مرة واحدة يوميا ) فى علاج قرحة المعدة والإمساك المزمن وعسر الهضم
وأثبتت أبحاث حديثة أن العرقسوس مقو ومنق للدم، ومعترف بالعرقسوس فى كثير من دساتير الأدوية المصرية والعالمية
لعلاج الإسهال وتليين الأمعاء يسحق 40 جراما من عرقسوس مع 40 جراما من زهر الكبريت و 40 جراما من الشمر و60 جراما من السنامكى و200 جرام من سكر النبات، يمزج الجميع وتؤخذ ملعقة واحدة مساء كل يوم لتليين الأمعاء، وملعقتان صغيرتان مساء كل يوم لإسهال المعدة
وأيظاً يستعمل جذر العرقسوس يخلط مع الجنسنغ ويغلي ويؤخذ يوميا كشراب مقو عام وخاصة للقلب
يفضل عدم تناول العرقسوس في حالات فرط ضغط الدم لأنه يسبب احتباس السوائل











العــود
Aloexylon Agallochum
عود البخورـ العود الهندى
نبات معروف لايحتاج وصف
الجذور وهى عبارة عن عروق عطرية صمغية
- يصنع منه البخور لتعطير الجو
- والمغلي منه أو المنقوع طارد للغازات
- يصنع منه مستحضرات طبية منبهة للأعصاب ومدرة للبول
- زيت العود مهيج جنسى خاصة إذا مزج بزيت الكهرمان.









الفتنــة
شجيرة متساقطة الأوراق من الفصيلة البقولية، وهي ذات سيقان شوكية وأفرع منتشرة، والأوراق مركبة ريشية، والأزهار منضغطة كروية الشكل صفراء ذهبية عطرية الرائحة، وأما الثمار فقرنية صغيرة
الأجزاء المستعملة الأزهار والقرون
الأستعمال
- يستخلص من الأزهار زيت طيار يسمى "زيت الفتنة" أو "زيت الكاسب" يستخدم في صناعة العطور ومستحضرات التجميل الخاصة بالشعر
- وتستخدم القرون في دباغة الجلود لاحتوائها على التانينات
- وتستخدم مستخلصاتها لعلاج التهتك الجلدي فيما بين أصابع القدم








الفستق
Arachis Hypogaea
فستق عبيد
نبات شجري حولي من فصيلة القرنيات، وهو نبات معروف، لثماره لب مائل إلى الخضرة وله طعم لذيذ يتركب من مواد بروتينية، وزيت أساسى ، ونشا، وألياف، وفيتامين ب ، وأملاح معدنية
يتواجد في سوريا ـ تركيا ـ إيران ـ أفغانستان ـ الولايات المتحدة الأمريكية
الأستعمال
- غذاء مقو للأعصاب ومفيد للذين يقومون بأعمال ذهنية وعضلية
- زيت الفستق مغذ ومقو ولكنه سريع الفساد









القــراص
Ustica Dioica
قريص كبير - قراص صغير
نبات عشبي شوكي من الفصيلة القراصية، يوجد منه نوعان: قراص كبير وارتفاعة متر، وقراص صغير وارتفاعه 50 سم ، الساق مربعة الأضلاع، والأوراق والساق مكسوة بشعيرات دقيقة تؤلم اليد إذا لمستها وتثير فيها الحكة، والأزهار صغيرة خضراء اللون على شكل عناقيد تتدلى لأسفل
يتركب من هبتامين، وحمض الفورميك، وفيتامينات أ، ب ، ج، بالإضافة معادن كثيرة أهمها الحديد والسيلكا
الاجزاء المستعملة هي الجذور والأجزاء الهوائية
- وهومقو ومغذ ومفيد لفقر الدم نظرا لاحتوائه على الحديد وفيتامين ج الذى يساعد الجسم على امتصاص الحديد بشكل جيد
- ومفيـد كذلك لعلاج النقرس والتهاب المفاصل، فهو يساعد على تقليل نسبة حمض اليوريك في الجسم
- يصنع منه مرهم لعلاج البواسير
- مغلي الجذور يفيد فى غسل الشعر لعلاج القشرة وتساقط الشعر










الكـافــور
شجرة معروفة عظيمة الحجم حتى يقال إنها تظلل مائة رجل، وخشبها شديد البياض زكي الرائحة، وليس لها زهر، والكافور إما أن يكون متصاعدا منها فيكون أبيض يلمع مائلا إلى الحمرة، وإما أن يكون داخل العود يتساقط إذا نشرت الشجرة ويكون في هذه الحالة شديد البياض رقيقا كالصفائح
قال تعالى: [ إن الأبرار يشربون من كأس كان مزاجها كافورا] (الإنسان 5)
يفيد الكافور في علاج الصداع
كما أنه ينفع في علاج آلام الروماتيزم
والكافور مهدئ للأعصاب ؛ ولذلك يؤدي إلى الارتخاء في الطاقة الجنسية
المغلي منه مفيد لعلاج الإسهال الذي تسببه الصفراء، وهو قاطع للعطش، ويزيل قروح الرئة والتهاب الكبد وحرقة البول









المريميــة
السلفيــا
نبات عشبي معمر شبه شجيري قزمي قصير، يتبع الفصيلة الشفوية، له جذور ليفية بنية اللون، وسيقان زغبية تحمل أوراقا متقابلة مصنفة في الجزء القاعدي من ساق النبات ولها رائحة عطرية
زيوت طيارة، وزيت أساسي يحتوي على سنيول، وثوجونوبينية، بالإضافة إلى مواد مرة وتانينات وراتنجات
الأجزاء المستعملة الأوراق المجففة
يستعمل الزيت طبيا كطارد للأرياح وكتابل أو بهار يضاف للأطعمة
يستعمل الزيت العطري الطيار في صناعة العطور والروائح ومستحضرات التجميل







المغــات
نبات عشبي معمر يتبع العائلة الأستروكولية، أوراقه قليلة بيضية عريضة خضراء زغبية باهتة، والأزهار في عناقيد طرفية
يحتوي مشروب المغات على أملاح معدنية ومواد سكرية، ومواد دهنية، وتانينات، وألياف سليلوزية
الأجزاء المستعملة هي الجذور
يصنع منه شراب مغذ مشهور "المغات" من الجذور المقشورة المجففة والمطحونة، وهي عبارة عن مسحوق ذهبي اللون ناعم الملمس جدا
نظرا لارتفاع قيمته الغذائية التي تحتاجها السيدات في مرحلة النفاس أصبح معروفا كمشروب للولادة








الينسون
أنيسون ـ يانسون ـ كمون حلو
pimpinella anisum
نبات معروف من فصيلة الخيميات، ساقه رفيعة مضلعة تتشعب منها فروع طويلة تحمل أوراقا مسننة مستديرة، والأزهار صغيرة بيضاوية الشكل
التركيب من زيت طيار ـ فلافونيات
الأجزاء المستعملة البذور
وهو مهدئ للأعصاب، ومسكن للمغص والسعال
منشط للهضم ومدر للبول
والينسون مفيد للولادة ولعملية إدرار اللبن







بابونج معروف
نبات حولي من فصيلة المركبات، يوجد فى الحقول وعلى جوانب الطرق بالمناطق الحارة، والنبات عشبة يتراوح ارتفاعها ما بين 15 ـ 50 سم، ساقها متفرعة، أوراقها طويلة ومجنحة، وأزهارها بيضاء، ولزهرة البابونج رائحة عطرية تميز العشبة عن أعشاب تشبهها لا رائحة لها
تحتوى على 1 % زيت أساسى يحتوى على الكامازولين الأزرق وغيره
تجمع رءوس الأزهار وتوضع فى جو جاف مشمس، ثم تجفف فى الظل أو فى درجة حرارة لا تزيد عن 40ْ
ـ يستعمل من الخارج مسحوق الأزهار لمعالجة الالتهابات الجلدية والقروح والجروح فى الفم والتهاب الأظافر
ـ ويستعمل بخار مغلي الأزهار للاستنشاق فى حالة التهاب المسالك الهوائية: الأنف والحنجرة والقصبة الهوائية
ـ ويستعمل مستحلب الأزهار من الخارج لغسل العيون المصابة بالرمد، ولعمل دوش مهبلى لمعالجة إفرازات المهبل البيضاء أو النتنة، أو للتقيحات الجلدية بشكل عام
ـ ومغلي البابونج مفيد لحالات الاضطرابات الهضمية ومضاد للتقلصات وخافض للحرارة
ويستخدم البابونج فى مستحضرات التجميل الطبية







بابونـج
شيح البابونج
Chamaemelum Nobile & Comomilco Recutita
من نباتات فصيلة المركبات، ينمو في المراعى وعلى الأحجار وإلى جوار الحوائط وقد ينمو في بعض المناطق بريا، وأزهاره عطرية ذات طعم حريف مر ولون أبيض، ومن أنواعه: البابونج البرى ومنه يستخرج معظم الزيت المستعمل في الدهانات العلاجية، وبابونج المزارع
تحتوى أزهار البابونج على زيت طيار بنسبة 1 ـ 5 % وجليكوسيدات ومواد مرة
الأجزاء المستعملة الأزهار
البابونج مضاد للالتهابات ومطهر معتدل ومفيد لعلاج المغص
يستخدم المنقوع والمغلي منه في علاج اضطرابات المعدة المصحوبة بمغـص شديد وآلام الطمث
يستخدم من الخارج كلبخة للجروح والحروق والأورام
ويستخدم المسحوق للرش على الجروح والاستنشاق لعلاج الجهاز التنفسي
لعلاج العيون الملتهبة يوضع 5 ـ 10 نقاط من صبغة البابونج في قليل من الماء الساخن وتغسل بها العين
لعلاج البلغم والربو تضاف ملعقتان صغيرتان من أزهار البابونج إلى ماء مغلي ويستنشق البخار المتصاعد







بتولا بيضاء
شجرة القضيان
Betula Alba
شجرة من الفصيلة البتولية، تنمو بالغابات الصنوبرية وعلى المنحدرات وسفوح الجبال الصخرية فى الأراضى الغنية بالسيليكات والأرض الرملية الطفلية والأرض المكونة من نباتات متحللة التركيب من الصابونين ـ زيت طيار ـ مواد قابضة ـ راتنجات ـ فيتامين (ج) والمادة الفعالة لها طعم مر كريه الرائحة
أماكن التواجد أوربا ـ الشرق الأوسط ـ غرب سيبريا
الأجزاء المستعملة الأوراق الغضة
ـ تستخدم عصارة الأوراق كمقو عام، ولتنقية الدم من المواد الضارة فى حالات أمراض الكلى والاستسقاء، والأمراض الروماتيزمية والنقرس
ـ يستخدم من الخارج مع ماء الحمام للمساعدة على الشفاء من (التينيا).
ـ يوجد فى خشب الجذع عصارة تستخرج وتستخدم فى صناعة العطور








بـردقـوش
مردقوش ـ مرقوش برى ـ مردكوش ـ مرزنجوش ـ العترة
نبات معمر من الفصيلة الشفوية، ينمو على المنحدرات المشمسة بالمروج والحقول والأراضي الحجرية فى الأجواء الجافة، والنبات عشبة ترتفع 30 ـ 60 سم ، ساقها صلبة مضلعة، وتكسوها شعيرات دقيقة لونها فى الأعلى أسمـر ممزوج بالحمرة، والورقة بشكل اللسان، وأزهارها بمجموعات مغزلية لونها أحمر فاتح، ولها رائحة عطرية تشبه رائحة المرماخوز
يوجد في حوض البحر الأبيض المتوسط وإيران وشمال أمريكا ومصر والجزيرة العربية والهند
الأجزاء المستعملة الأغصان المزهرة مع الزهر
يستعمل من الخارج لعلاج الزكام بتدليك الأنف بمرهم عصير العشبة
ومن الداخل يستعمل مستحلب الأزهار وأغصانها المجففة لمعالجة السعال والربو والاضطرابات المعدية والمعوية والانتفاخ
المضمضة والاستحمام بمستحلب الأزهار مفيد جدا للجسم
يستخدم على نطاق واسع في الصناعات الغذائية كتوابل مع اللحوم والخضراوات
ينصح بعدم تناولها أثناء الحمل، لأنها منبه رحمي نشط







بطباط
Polygonum Ariculare
جنجر
نبات عشبي حولي من فصيلة البطباطيات، ينمو فى الأراضى الرملية الرطبة والبرك الضحلة، يبلغ ارتفاع العشبة 50 سم، ساقها كثيرة الفروع، والمادة الفعالة فى النبات عديمة الرائحة ولها طعم حار
تحتوى على زيت أساس وأحماض دهنية طيارة ومواد شبه كافورية ومواد دابغة
يتواجد في آسيا ـ إندونيسيا ـ شمال إفريقيا
الاجزاء المستعملة الأجزاء الهوائية
ـ المغلي والمستخلص مضاد للنزيف وآلام الدورة الشهرية و نزف البواسير
ـ مفيد فى حالات الإسهال
ـ يستخدم من الخارج كلبخة لعلاج التهابات المفاصل
ـ ويستعمل فى صناعة الحلوى، ويعمل منه مشروب منعش مع القرفة







بــن
بن عربي
Coffea Arabica
نبات شجيري معمر يتبع الفصيلة الفوية،أزهاره بيضاء عطرية جدا، وثماره لحمية مفردة، والنواة مؤلفة من قسمين مندمجين يحتوى كل منهما على بذرة، وأنواع هذا النبات نشأت في المناطق الاستوائية خاصة في آسيا في الجزء الجنوبي من شبه الجزيرة العربية
ثمار أنواع البن بها نوعين من القلويدات،الأول يعرف بالكافيين وتبلغ نسبته 1,5 ـ 0,3% ، ويعرف الثاني بالتراى جونللين ونسبته 0,2 ـ 0,7 % ،والبن البرازيلي غنى بحمض النيكوتينيك وحمض الترايجونيليك
أهم البلدان المنتجة للبن هى: البرازيل ، واليمن ، وإثيوبيا ، وكينيا ، وأنجولا ، وبيرو ، والهند
يصنع من بذور البن المحمص بعد غليه بالماء الشراب المشهور بالقهوة السوداء التى تفيد في تنبيه الأعصاب وتنشيط الدورة الدموية وتنظيم ضربات القلب، مما يعمل على توسيع الأوعية الدموية في النهاية
ويستخدم البن في بعض الصناعات الغذائية مثل صناعة الحلوى والزبادي والشيكولاته
بشكل عام ينصح بعدم الإكثار من القهوة، وينصح بعدم شربها المرضى ذوى الضغط المرتفع في الدم وتصلب الشرايين والنقرس وضعف القلب
تناول القهوة بكثرة يفقد الشهية للطعام مع حدوث الإمساك وبطء عمل القلب










بوصير
Vesbascum Thapsus
بوصير أبيض ـ بوصير زغب
نبات حولي من فصيلة الخنازيريات، توجد منه عدة أنواع أهمها البوصير الأبيض وبوصير زغب، وتنتشر زراعته فى فرنسا ولبنان
يتركب من مخاط نباتي ـ صابونيات ـ زيت طيار ـ فلافونيات ـ جلوكسيدات مرة
الأجزاء المستعملة الأجزاء الهوائية ( الأزهار والأوراق ) ـ تستعمل صبغة الأزهار لعلاج السعال الجاف المزمن والتهابات الحلق
ـ وتستعمل الأوراق بشكل رئيسى للاضطرابات التنفسية
ـ ويعمل منه نقيع زيتى يستعمل بشكل نقط لتسكين آلام الأذن









ترنجان
حشيشة النحل ـ ريحان الليمون
Melissa Officinalis
نبات مستديم من فصيلة الشفويات، له طعم حامض يشبه طعم الليمون، ينمو بريا بجوار الأسوار ومزارع العنب، وقد يزرع فى الحدائق أو فى الحقول للاستعمالات الطبية
يتركب من زيت طيار ومواد دابغة ومواد مرة وفلافونيات وحمض الروزمارنيك
موطنه الأصلي حوض البحر الأبيض المتوسط ومعروف فى إيران وجنوب غرب سيبيريا
الأجزاء المستعملة الأجزاء الهوائية الغضة

ـ مهدئ بصفة عامة، ومضاد للتقلصات المصاحبة للتهيج العصبي
ـ مغلي الأوراق مفيد فى علاج الاضطرابات الهضمية وطارد للرياح
ـ الزيت المستخلص من النبات مفيد لعلاج الاضطرابات النفسية وخاصة الاكتئاب والتوتر والقلق
يمزج 5 مل من زيت الترنجان مع 100 جرام من قاعدة مرهمية ويستعمل للسعات الحشرات.
يخفف من 5 ـ 10 نقاط من زيت الترنجان في 20 مل زيت لوز أو زيتون ويستعمل لحالات التوتر وأمراض الصدر











تمر هندي
عرديب _ حومر
Tamarindus Indiacal
من الفصيلة البقلية، أشجاره ضخمة تنمو بالمناطق الحارة، والثمرة عبارة عن قرن مبطط منحن قليلاً، وله قشرة رقيقة بداخلها لب بنى لحمى حمضي المذاق
تحتوى ثمرة التمر هندي على حامض الطرطريك وسترات البوتاسيوم وحمض الليمونيك، بالإضافة إلى حمض التانين القابض
يزرع في المناطق الحارة وموطنه الأصلي الهند
الأجزاء المستعملة الثمرة الناضجة الطازجة
يعمل من منقوعه شراب بارد منعش في فصل الصيف
ملين خفيف، ومن المستحسن شربه على الإفطار للصائمين
يستعمل مغلياً كالشاي ضد الحميات
طرق العلاج
يحضر مركب من نقيعه في الحليب بنسبة 1ـ 4 ويسمى مصل التمر الهندي، يفيد في إزالة الحموضة الزائدة في الجسم








جراب الراعى
نبات معمر من فصيلة الخيميات، ينمو بالمراعى الجافة وعلى أحواض المزارع وجوانب مسارات القطارات وجوانب الطرق، وهو عشبة يبلغ ارتفاعها 3 سم، ساقها مضلعة وأوراقها مجنحة، وأزهارها صغيرة بيضاء أو مشربة بصفرة، أما الجذر فهو أسمر اللون وله رائحة قوية وطعم حلو نفاذ
يتواجد في أوربا والشرق الأوسط وشمال أمريكا ونيوزيلندة
الأجزاء المستعملة الجذور
ـ مغلي الجذور يستعمل من الخارج للغرغرة فى حالة التهاب اللوزتين
ـ ويستعمل مغلي الجذور أو الصبغة لمعالجة أمراض الجهاز التنفسي والحصاة البولية ( يعطى منه ملعقة كبيرة كل ثلاث ساعات ممزوجة بالعسل )
ـ والمنقوع أو المغلي مفيد كذلك للاضطرابات المعوية، ويساعد على الهضم ومدر للبول







جرجار
الفجل الحار ـ فجل الخيل ـ خردل الألمان
نبات معمر من فصيلة الصليبيات، يوجد بريا فى المناطق القريبة من الماء والأدغال الرطبة والأرض القاحلة، وقد يوجد كذلك فى المناطق الجبلية المرتفعة إلى حوالي 2000 متر فوق سطح الماء، أوراق النبات كبيرة جدا، وساقه طويـلة بيضوية الشكل فى قسمها الأسفل ومجنحة فى الأوسط وضيقة فى الأعلى، وأزهاره بيضاء صغيرة فى مجموعات كالسنابل، وجذره غليظ طويل أبيض اللون أو مائل للاصفرار
يتركب منزيت مستردة وفيتامين (ج)
يزرع الآن فى أوربا وشمال أمريكا وشيلى واليابان ونيوزلندة

الأجزاء المستعملةالجذور الطازجة
ـ يساعد على الهضم ويزيد إفرازات الجهاز الهضمي المخاطية
ـ يستخدم داخليا كمطحون أو شراب فى النزلات الشعبية الخفيفة والاحتقان الربيعى
ـ ويعمل منه لزقة تفيد فى الآلام الروماتيزمية
ـ يستخدم فى الصناعات الغذائية وبعض المستحضرات الطبية التى تستخدم لعلاج التهابات الجهاز البولي








جنسـنغ
جنسن
Panax Spp
نبات برى معمر من فصيلة الأراليات، وهو نبات مغزلى الشكل معروف فى الصين واليابان منذ آلاف السنين، رائحة الجذر وطعمه عطريان، وهو جذر طويل غليظ قد يبلغ المتر و قطره من 5 إلى 10 سنتميترات
يتركب منجلوكسيدات سترويدية، ومواد صابونية، وزيت طيار، وفيتامين (د)، ومركبات أسيتيلنية وسترولات
الأجزاء المستعملةالجذر
ـ مغلي جذور الجنسنج مقو عام وخاصة للقلب، ومنشط لجهاز المناعة، ويعدل مستويات السكر والكوليسترول فى الدم
ـ وتستعمل الصبغة المستخلصة من الجذر لعلاج الإسهال المتصل
يصنع من الجذر مسحوق يؤخذ على هيئة برشامات أو أقراص بجرعات من 500 مليجرام إلى 4 جرامات كمقو عام، وبجرعات من 1 ـ 2 جرام لعلاج الجروح والنزيف




جنطيانا
Gentiano Spp.
عشبة مستديمة من فصيلة الجنطانيات، تنمو في تجمعات بالأحراج وعلى المنحدرات الصخرية والأرض الغنية بمواد الكالسيوم، وقد زرعت الجنطيانا في الحدائق للأغراض الطبية، ويوجد منه نوعان: الرومى والجرمقانى
يتركب من جلوكسيدات، ومواد زيتية، ومواد ملونة، ولعاب سكرى بكتين، وجنطوبكرين
يوجد في المناطق الجبلية في جنوب ووسط أوربا وغرب تركيا

الريزومات بالجذور والبذور، تجمع وتغسل وتجفف بسرعة في حرارة لا تزيد عن 50ْ
فاتح للشهية ويزيد في الإفرازات الهاضمة ويجدد الخلايا
يستخدم كمنقوع أو محلول كمقو عام ومضاد للديدان المعوية
عصير أو مغلي الجذور يستعمل كمنشط جنسي وعلاج البروستاتا
وتستعمل الجنطايانا في الصناعات الغذائية وإعداد بعض الأطعمة
يؤخذ 2 مل من صبغة الجنطيانا ثلاث مرات في اليوم لتنشيط الهضم وللالتهابات الكبدية









جوز الطيب
Myristica Fragrans
نبات يتبع الفصيلة البسباسية، وقد عرفه العرب واستعملوا بذوره، وتتميز أشجاره بالأوراق المتبادلة كاملة الحافة، بيضاء الأسطح السفلي، أما الأزهار فهي بيضاء صغيرة فى مجموعات خيمية، والثمار لحمية تفتح بمصراعين أو أربعة. وتعرف بجوزة الطيب
يحتوى جوز الطيب على زيت طيار يشمل البورينول والأوجينول ودهن صلب ونشا
توجد في جزر الهند وسيلان والملايو
نواة الجوزة تستعمل كما هي أو مطحونة ويستخلص منها زيت عطري
تعتبر جوزة الطيب من المواد المنشطة والطاردة لرياح المعدة
يستعمل زيت جوز الطيب في صناعة المراهم التى تعالج الروماتيزم، وهو منبه جنسي قوى، ويحذر من إدمانه لأنه قد يؤدى الي ضعف دائم
يستعمل مبشور جوز الطيب لتعطير الحلوى الجافة والمشروبات الهاضمة، وفى صناعة العطور ومعاجين الأسنان








حشيشة الثـوم
ثوميةـ ألياريا
نبات عشبي حولي من الفصيلة الصليبية، يوجد بريا كما أنه يزرع أيضا، تفوح من أوراقه رائحة الثوم، وأزهاره بيضاء صغيرة
يتركب من زيت عطري، وكاروتين، وبكتين، وسينيفروسيد
الأجزاء المستعملة كل أجزاء النبات
- يستعمل المنقوع والمغلي والعصير داخليا ضد الرشح، وهو مطهر ومانع للعفونة
- مغلي البذور مضاد للربو
- يستعمل خارجيا طلاء أو كمادات لترميم الجروح والقروح











حشيشة الرمد
عشبة حولية من فصيلة حنك السبع، تنمو فى الأراضى الجافة وغير الخصبة وفى المراعى غير الكثيفة، أوراقها غزيرة مسننة، وأزهارها بيضاء أو موشحة بالزرقة وقسمها الأسفل مبقع بالصفار
تحتوى على مادة الأيكوبين ومواد أخرى مضادة للالتهابات وقابضة
الموطن الأصلي أوربا الوسطى
الأجزاء المستعملة الأزهار
ـ تستخدم كمضاد لالتهابات العيون خاصة عند الشيوخ، والعيون التى تتعرض لدخان أو غازات مسيلة للدموع، وذلك بغسلها بمستحلب النبات
ـ ويفيد المسحوق أو المستحلب فى علاج اضطرابات الجهاز الهضمي والحويصلة المرارية








حشيشة السعال
Tussilago Fargara
نبات معمر من الفصيلة المركبة، ينمو فى الأراضى الطينية الرطبة وعلى جوانب المساقى، وهو عبارة عن عشبة يبلغ طولها 10 ـ 25
المادة الفعالة عديمة الرائحة، وتحتوى على مواد دابغة وصابونيات
موطنه الأصلي أوربا وشمال إفريقيا وشمال غربي آسيا
الأجزاء المستعملة الأزهار
ـ تستعمل الأزهار كمستحلب أو مغلية لعلاج البرد والسعال، وتستعمل من الخارج لتضميد دوالى الساقين وقرحة الدوالى وبعض أنواع الطفح الجلدى الرطب








حشيشة الملاك
نبات حولي من فصيلة الخيميات، ينمو في المروج الرطبة وعلى ضفاف الأنهار والبحيرات والمستنقعات وفي المراعى والمروج الخضراء على أطراف الأفنية، الأوراق كبيرة مسننة فيها فواصل كأصابع الكف ، والأزهار بيضاء تميل إلى الخضرة أو الصفرة، ولها رائحة تشبه رائحة العسل
يتركب من زيت طيار ـ راتنج ـ مواد مرة ـ حمض الفالرمانيك ـ فيتامين " أ" و "ب".
الأجزاء المستعملة الأوراق ، الجذور
يستخدم المنقوع أو المستخلص كعلاج لاضطرابات الجهاز الهضمي والانتفاخ، وكفاتح للشهية
تستخدم الجذور والسيقان في الصناعات الغذائية ومستحضرات التجميل
حشيشة الملاك منشطة ومنبهة للرحم ومقوية للدم ومنشطة للدورة الدموية

تخفف 10 نقاط من زيت حشيشة الملاك في 25 مل من زيت اللوز أو عباد الشمس، ويستعمل لعلاج آلام المفاصل
الجرعات الكبيرة منه لها تأثير غير مستحب على الجهاز العصبي، ويمنع استعمالها للحوامل ومرضى السكر






حلفــابـر
محاريب ـ حماريب
نبات عشبي معمر قائم يتبع العائلة النجيلية، يوجد في شكل تجمع من النباتات، أوراقه شريطية ضيقة، والأزهار دالية في نورات سنبلية محمرة
يتركب من زيوت طيارة، وزيوت ثابتة، وراتنجات، وجليكوسيدات صابونية
يوجد في جنوب مصر (قنا وبلاد النوبة)

الأوراق المستعملة الأوراق المجففة
يستعمل مغلي الأوراق كمدر للبول ومسكن للمغص، وضد الحمى وطارد للأرياح ومسكن معوي







حمحــم
Borago Officinalis
لسان الثور _ حمحم مخزنى
عشب حولي من الفصيلة البراجينية، ينمو فطريا فى الأرض القاحلة والسبخ وعلى شواطئ الأنهار، ساقه غليظة موبرة متفرعة، أزهاره زرقاء، وللثمار رائحة خفيفة تشبه رائحة الخيار وطعم نفاذ طيب يتركب من صابونيات، و لثأ (مخاط نباتي)، وفيتامين، وكالسيوم، وبوتاسيوم
الأجزاء المستعملة الأجزاء الهوائية والبذور
- يستخدم المنقوع لالتهابات الجهاز البولى والتهابات المفاصل والتهابات القلب المصحوبة بالتورم
- ويستخدم زيت البذور فى علاج الروماتيزم
- شراب الأزهار مفيد لعلاج السعال
تعصر الأوراق الطازجة وينزع منها اللب، ثم يؤخذ 10 مل من العصير ثلاث مرات في اليوم لحالات الاكتئاب والحزن
يؤخذ يوميا 500 ملليجرام من الزيت على شكل برشام كعلاج إضافي (مكمل) للإكزيما أو التهاب المفاصل







حناء
الحنة
Lawsonia Inermis
نبات شجيري من العائلة الحنائية، جذوره حمراء، وأخشابه صلبة تحتوى على مادة ملونة تستعمل فى الشرق كخضاب للأيدي والشعر باللون الأحمر، وهى من النباتات الكثيرة التى شاع استخدامها عند قدماء المصريين، ويوجد منها أصناف كثيرة مثل: البلدي، والشامي، والبغدادي، والشائكة. والحناء البلدي هى أغنى هذه الأنواع بالمواد الملونة
تحتوى الحناء على مادة قابضة معروفة باسم " التانين" وتحتوى أوراق الحناء على نسب عالية من المواد الملونة أهمها مادة اللوزون، وتحتوى على مواد تنينية ومواد صمغية
الحناء من نباتات المناطق الاستوائية، ويرجح أن يكون موطنه الأصلي إيران أو الهند
الأجزاء المستعملة مسحوق الأوراق والزهور
تستعمل الحناء أساسا فى التجميل؛ فيخضب بمعجون أوراقها الأصابع والأقدام والشعر، للسيدات والرجال على السواء، بالإضافة إلى استعمالها في أعمال الصباغة
وتستعمل عجينة الحنة فى علاج الصداع بوضعها على الجبهة
وتستعمل زهور الحنة فى صناعة العطور
والتخضب بالحناء يفيد فى علاج تشقق القدمين وعلاج الفطريات المختلفة
وتستعمل الحناء فى علاج الأورام والقروح إذا عجنت وضُمَّد بها الأورام
وقد ثبت علمياً أن الحناء إذا وضعت فى الرأس لمدة طويلة بعد تخمرها فإن المواد القابضة والمطهرة الموجودة بها تعمل على تنقية فروة الرأس من الميكروبات والطفيليات، ومن الإفرازات الزائدة للدهون، كما تعد علاجا نافعا لقشر الشعر والتهاب فروة الرأس . ويفضل استعمال معجون الحناء بالخل أو الليمون؛ لأن مادة اللوزون الملونة لا تصبغ فى الوسيط القلوي







حندقوق حقلى
Melilotus Officinalis
إكليل الملك
نبات عشبي حولي، يوجد منه أنواع برية فى الحقول والمروج، والعشبة يبلغ ارتفاعها متر تقريبا، الساق جوفاء متفرعة، والأوراق مثلثة العـدد بيضوية الشكل، والأزهار عنقودية تنبت من قاعدة الأوراق لونها أصفر ولها رائحة عطرية
يتركب من مادة الكومارين

الأجزاء المستعملة الجزء العلوي من العشبة
- تستعمل من الخارج لعلاج الأورام الصلبة غير الخبيثة بمستخلص النبات على هيئة مرهم؛ نظرا لاحتوائه على الكومارين، وهى مادة مسكنة ومفتتة للأورام
- ويستعمل مرهم النبات أيضا (من الخارج) لعلاج القروح والدمامل والجروح العفنة
- ويستعمل من الداخل بشرب المستحلب للمساعدة فى علاج الأورام المختلفة (غيرالخبيثة)







حنظـل
Citrakus Colocynthis
العلقم ـ التفاح المر
نبات شديد المرارة، ثماره تكنى بالتفاح المر، ويتبع الحنظل الفصيلة القرعية، وهو نبات زاحف حولي غزير التفريع، فروعه مضلعة عليها زغب كثير وتخرج منها محاليق طويلة، والثمار كروية الشكل مخططة بألوان مخضرة أو مصفرة
لب الثمار الداخلية للحنظل يحتوى على مواد مرة الطعم، وهى من المواد الجليكوسيدية والمعروفة باسم كولوسنث، كما يحتوى الحنظل على زيت دهني وقلويدات، وتحتوى البذور على زيوت بنسبة 15 ـ 20 %
الموطن الأصلي حوض البحر المتوسط ، وينمو بريا على السواحل البحرية لشمال إفريقيا وجنوب أوربا وغرب آسيا. وأهم البلدان المصدرة لثماره مصر وتركيا وأسباني




الأجزاء المستعملة لب الثمار والبذور
يستعمل المنقوع المائي لثمار ولب الحنظل كمشروب شعبي لإزالة حالات الإمساك المزمن، ولتنشيط حركة الأمعاء والمعدة مما يساعد على سهولة الهضم وتقليل الغازات الناتجة
الزيت المستخرج من بذور الحنظل يفيد في علاج بعض الأمراض الجلدية ومنها مرض الجرب، ويستخدم في طرد القراد العالق بجلد الحيوانات والمواشي الزراعية والطيور المنزلية






حور أسود
Populus Nigra
حور فارس ـ حور حموى
نبات شجري متساقط الأوراق من الفصيلة الصفصافية، يوجد فى المناطق الرطبة وعلى أطراف الأنهار والجداول والينابيع والمدرجات، وتستخدم أشجاره فى صناعة الأخشاب
يتركب من بوبلين، وصفصافين، وجليكوسيد، وساليسين، ومشتقات فلافونيدية
الأجزاء المستعملة القشرة والبراعم
- يستخدم المغلي أو المنقوع أو المحلول من الداخل لعلاج التهاب المجارى البولية
- كما أنه مطهر ومدر للبول وخافض للحرارة
- ويستعمل من الخارج كمرهم أو كمادات لعلاج الجروح
- يصنع منه مراهم ومستحضرات تجميلية للشعر






خبيـزة
خبازة برية ـ خبازـ خبازى
Malva Sglvestris
نبات معمر من فصيلة الخبازيات، ينمو بريا وفي حواشى الطرق والحدائق الخارجية للزينة، أوراقها مستديرة ومسننة، وساقها طويلة مكسوة بشعيرات دقيقة، والأزهار لونها أحمر فاتح
الموطن الأصلي جنوب البحر المتوسط حتى المناطق الحارة بآسيا وجنوب أوربا
الأوراق والأزهار. وتجمع في الجو الجاف في فترة الإزهار المبكر، وتجفف بسرعة في حرارة لا تزيد عن 40ْ
يستعمل المغلي لمعالجة السعال والتهاب الشعب الهوائية، وكملطف وملين ومضاد للالتهابات
وتستخدم من الخارج كلبخة لمعالجة القروح، وتوضع في ماء الحمام
يستخدم المغلي كغرغرة ومضمضة لالتهابات الفم والحنجرة






خـروع
Ricinus Communis
نبات شجري يتبع العائلة الفربيونية، أوراقه ذات خمسة فصوص في شكل راحة اليد، وثماره تحتوى على لوزة زيتية تعتصر ويخرج منها زيت مشهور، وتحتوى بذرة الخروع على حوالي 50 % من وزنها زيتا، وهذا الزيت هو المستخدم طبيا
يتركب من زيت أساسي يحتوى على ستيارين وريسيولايين وبلمتين، ويلاحظ أن البذور تحتوى على مواد سامة
زيت الخروع مسهل معروف، وله تأثير كبير في علاج الأمراض الجلدية وتقرحات الجلد وإدرار اللبن
لإزالة الثآليل؛ تدلك 20 مرة في الصبح ومثلها في المساء بزيت الخروع دلكا جيدا ليدخل الزيت داخلها
لزيادة نمو الشعر عند الأطفال؛ يدلك جلد فروة الرأس مرتين في الأسبوع بزيت الخروع، ويبقى الزيت فيها طيلة الليل، ثم يغسل ويزال عنها في الصباح، وبعد الوصول للنتيجة المطلوبة يكتفي بإجراء هذه العملية مرتين في الشهر فقط لصيانة الشعر وجلد الفروة
لعلاج النزلات الصدرية؛ يدلك الصدر بمزيج مكون من ملعقتين من زيت الخروع وملعقة من التربنتين (من الصيدليات) ويحضر هذا المزيج بتسخين زيت الخروع أولا في حمام مائى ثم يضاف إليه الربنتين بعد ذلك، وفي الحالات الخفيفة يدلك الصدر بهذا المزيج مرة واحدة فقط في المساء، وتكرر هذه العملية في الحالات الشديدة ثلاث مرات أثناء النهار
لآلام القدمين؛ كل من يُحمٌل قدميه أعباء شديدة أو يشكو من آلام عليه أن يدلكها في المساء قبل النوم بزيت الخروع، ثم يلبس الجوارب وينام بها حتى الصباح، وذلك مرتين في الأسبوع، وبهذه الطريقة تزول آلام القدمين إن شاء الله








خَـزامـى
Lovandula Spp.
خزام - لاوندا - خيرى البر
نبات عشبي معمر من الفصيلة الشفوية، تعلو العشبة من 30 ـ 60 سم، وهي كثيرة الفروع، وأوراقها طويلة مستطيلة ملساء غير مسننة، وأما الأزهار فعطرية الرائحة ومرة المذاق ولونها أزرق

يتركب من زيت طيارـ أسيتات اليناليل - مواد دابغة
يوجد في الجزيرة العربية
الأجزاء المستعملة أزهار العشبة المعمرة
- تستعمل من الداخل بشرب 1 ـ 2 فنجان في اليوم من مستحلب الأزهار لعلاج اضطرابات المعدة وطرد الغازات من الأمعاء
- ويفيد شرب زيت الخزامى فى علاج الاضطرابات العصبية وخفقان القلب والصداع والتهيج النفسى
- يصنع من النبات سائل دهنى لعلاج حروق الشمس أو الأماكن المكشوطة من الجلد







خلة برية
خلة البر ـ خلة شيطانى
نبات يتبع الفصيلة المظلية، وهو عشبى معمر، يوجد بريا كما يزرع أيضا، ويتميز بأنه يشبه المظلة، ينتشر على جوانب المصارف والأنهار والمناطق الرطبة فى الحقول الزراعية
يتركب من أمويدين، وأميغيرين، وأيزوبمبنللين، وفيروكلومارين، وموادأخرى
يوجد في وادي النيل، وسوريا، والمغرب العربي، ومناطق أخرى فى العالم
الأجزاء المستعملة الثمار وزيت الثمار
ـ يصنع منه مراهم وكمادات لعلاج حالات التبقع الجلدى وأيضا فى الجلد البرصى
ـ ويستعمل داخليا المنقوع والمغلي لحالات السعال المزمن والربو
ـ وتستعمل العيدان الجافة فى تنظيف الأسنان








خلة
الأخلة - بذر الخلة
Ammi Visnaga
ينتمي نبات الخِلة إلي العائلة الخيمية، وهو ينمو برياً فى الأرض المهملة والضعيفة، وساقه قائمة تستطيل مكونة عقداََ متباعدة وفروعا كثيرة، وهى مصمتة ملساء خضراء عليها خطوط واضحة، وأزهارها خيمية التجميع
المادة الفعالة فى تركيبه هي مادة "الخلين" كما يحتوى على مادتي فيزناجين و خلُّول
موطنه الأصلي حوض وادي النيل، ويزرع فى الجزائر ومراكش ولبنان
منقوع البذور يصنع منه صبغات، وأعواد الخلة تستخدم في تسليك الأسنان
تستعمل أعواد الخلة للتخلل أو تسليك الأسنان بعد الطعام، وهذا يفيد اللثة وينفع فى تنظيف الفم
وتستعمل بذور الخلة لمعالجة خناق الصدر والنوبات القلبية وتخفيف الآلام القلوية والكبدية
وصنع من الخلة حديثاً خلاصات تنفع فى إدرار البول وتفتيت الحصى، وهى موجودة فى الصيدليات على هيئة مركبات
وهناك "الخلة الشيطاني" التى تشبه الخلة العادية، أثبتت الأبحاث الطبية فعاليتها فى علاج البهاق بتناول مسحوق البذور مع التعرض للشمس ساعة أو ساعتين فى اليوم
بذور الخلة تحتوى على زيوت طيارة؛ فيجب الابتعاد عن غليها ويكتفى بشرب منقوعها








خمان صغير
Sambucus Ebulus
خمان
نبات عشبي من فصيلة البيلسانات، يوجد على حواشي الأحراج الرطبة والطرق، يبلغ ارتفاع العشبة مترا ونصف متر، الساق عمودية صلبة، والأوراق مسننة تشبه الحربة، والأزهار بيضاء أو وردية لها رائحة اللوز المر، وأما الثمار فكروية صغيرة وسوداء
يتركب من مواد سكرية ـ زيت دهنى ـ حامض تفاحي
الجذور الغليظة ( ويلاحظ تنظيفها بدون غسيل ثم تجفف وتقطع قطع صغيرة )
- يستعمل من الخارج مغلى البذور لمعالجة الاستسقاء ( مرة واحدة فى اليوم )
- ويستعمل من الداخل مغلى الأزهار أو المنقوع منها لتهدئة السعال









خنازيرية
Scrophularia Spp.
خنازيرية عقداء
عشبة برية معمرة من فصيلة الخنازيريات، تعلو من 60 ـ 150 سم، الساق الجامدة مربعة، والأوراق قليلة متقاربة بيضوية، والأزهار بنية اللون، والريزوم غليظ له رائحة كريهة
الأجزاء المستعملة الجذور والأجزاء الهوائية
- منقوع الأوراق يستعمل للأمراض الجلدية مثل الإكزيما والصداف
- مغلى الجذور يستعمل لمشاكل الحلق بما فيها تورم الغدد والتهاب اللوزتين
توجد منه أنواع منبهة للقلب، لذلك يجب تفاديها فى حالات زيادة سرعة نبض القلب عن المعدل الطبيعي










خيــرى
Cheiranthus Cheiri
خيرى أصفر - منشور خيرى - شيرانتوس - المنشور نبات عشبي حولي معمر، ينتشر بريا بجوار الطرقات وجدران البيوت القديمة فى البيئات شبه الرطبة ونصف الجافة
يتركب من زيت عطري - خيرولين
يوجد في حوض البحر الأبيض المتوسط، وقدانتشرت زراعته فى مناطق كثيرة فى العالم
الأجزاء المستعملة البذور والأوراق
- يستعمل المنقوع والمغلي والمستخلص كمدر للبول ومقو للقلب
- تستعمل أيضا كمسكن للآلام العصبية والدماغية والإجهاض ومضاد للتشنج
قد يؤدى استعمال كميات كبيرة منه إلى التسمم؛ فينصح باستعماله باستشارة طبية










داتـورة
داتورة شائكة
Datura Stramonium
نبات حولي من فصيلة الباذنجانيات
تحتوى الداتورة على مواد سامة من أهمها الأتروبين، وداتورين، وهوسيامين، ومسكوبلامين، كما تحتوى على بعض الأملاح المعدنية
موطنه الأصلي المناطق الشمالية الشرقية من شمال أمريكا، ومنها انتشر إلى باقي بلاد العالم، ويوجد في الحقول وحواشي الطرق في المناطق المعتدلة والمائلة للحرارة في نصف الكرة الأرضية الشمالية
الأجزاء المستعملة الأوراق في الشجيرات المزهرة، ونادرا ما تستخدم البذور الناضجة
يستعمل أحيانا على هيئة سجائر مضادة للربو
هذا النبات شديد السمية ويجب الاحتياط منه وحماية الأيدى والعينين والفم
لا تستخدم المستخلصات إلا بعد استشارة طبيب








را ش
Lnula Spp.
راسن _ القسط الشامى
نبات من الفصيلة المركبة، ساقه قوية وأوراقه سميكة واسعة، وأزهاره صفراء برؤيسات كبيرة
زيت بنسبة 1 ـ 3% ويسمى كافور الهلنين، وعناصر هلامية، وأملاح البوتاس
يوجد في أوربا وآسيا الصغرى والبلقان
الأجزاء المستعملة ريزومات وجذور العشبة المعمرة
- يستخدم المحلول أو المستخلص كمضاد للسعال والتهابات المعدة والأمعاء، وكدواء مساعد في علاج البول السكرى
- يحتوى الجذر على مادة الإينولين الذى استعمل فى الماضى كبديل عن السكر
- مغلي الأزهار يستخدم لحالات الغثيان والقىء والسعال المصحوب ببلغم كثير








راونـد
Rheum Palmatum
نبات معمر من فصيلة البطباطيات، وتوجد منه عدة أنواع أهمها: راوند الراحى، والراوند الهندى، والراوند الصينى. أوراقه راحية كبيرة الحجم وحافتها مسننة أو متماوجة، وعنق الورقة شحمى، الأزهار وحيدة الجنس في سنابل كثيفة لونها أبيض مشرب بالأخضر
تحتوى المادة الفعالة في الراوند على حوالي 10 % من الكينونات وهى أهم ما فيه، بالإضافة إلى مواد دابغة أخرى
الأجزاء المستعملة ريزومات الجذر للنبات المعمر لعامين أو ثلاثة، وهي تحتوى على مادة ذات رائحة متميزة وطعم مر
يستعمل مغلي أو صبغة جذر الراوند كمقو للمعدة
يستخدم المسحوق المستخلص منه لفتح الشهية وعلاج الإمساك المزمن واضطرابات والتهابات المعدة
الجرعات الخفيفة من الصبغة (5 ـ 10) نقاط قابضة وتستعمل للإسهال، والجرعات المركزة (1 مل) تستعمل كمنبه ومنشط لعمل الكبد
ينصح المصابون بحصى الكلى بعدم استعمال الراوند بكثرة
يحظر استعمال الأوراق فمن المحتمل أن تكون سامة
ينصح بتجنب العشبة أثناء الحمل لأنها مسهل قوي









رجل الأسد
Alchemilla Valgaris
ذنيان جبلى
نبات عشبي معمر من فصيلة الورديات، ينبت فى المروج والأحراج الرطبة وأطراف الأفنية وخصوصا فى الجبال. الساق مبرومة ومكسوة بشعيرات دقيقة، والأوراق مسننة كالمنشار ومكونة من 7 - 9 أصابع، والأزهار صغيرة صفراء مشربة بالخضرة
يتركب من حمض السالسليك، ومواد صابونية، وزيت طيار، وعناصر مرة، وفيتو سترولات
الـجزاء المستعملة الأجزاء الهوائية
- يستعمل لمعالجة التهاب المهبل عند النساء؛ بحمام مقعدى من مغلى رجل الأسد بالإضافة إلى كنباث الحقول وذنب الخيل وتبن الشوفان ولحاء قشر البلوط بنسب متساوية
- يشرب المستحلب أو المنقوع لحالات الإسهال والتهاب المعدة والأمعاء
- ويصنع منه مرهم وصبغة لعلاج الحك المهبلى عند السيدات
- لا يستعمل أثناء الحمل لأنه منشط للرحم
- يجب استشارة طبيب فى حالات النزيف الرحمي








رجلـــة
فرفحين ـ بقلــة
نبات عشبي، دائم الخضرة، وهو من الخضراوات المعروفة في الصناعات الغذائية التي تستعمل كتوابل أو سلطات، ومذاقها فيه ملوحة خفيفة
يتركب من مواد لعابية وصابونية، وفيتامينات (أ) و (ب) و (ث)
الإكثار من أكلها مفيد للمصابين بالدودة الوحيدة، كما أنها مفيدة لالتهابات الجهاز الهضمي








زعرور
Gratagrus Spp.
زعرور شائك _ زعرور الأودية
شجيرة من الفصيلة الوردية، يوجد فى الأحراج (أي الغابات الصغيرة) والسياج وعلى مرتفعات الجبال، الأوراق خضراء ومرطاء، أزهارها عذقية التجمع ذات رائحة كريهة، والثمرة بيضوية محمرة اللون
يتركب من فلافونيات وخليط من أحماض عضوية
يوجد في وسط أوربا ووسط بريطانيا وجنوب السويد والشواطئ الغربية للبحر الأسود وجنوب صقلية واليونان
الأجزاء المستعملة الزهور والثمار
- يستعمل المستخلص أو الثمار الطازجة لعلاج اضطرابات القلب العصبية الناشئة والناتجة من ارتفاع ضغط الدم أو المصاحبة لسن اليأس
- يفيد في حالات تصلب الشرايين والنقاهة بعد الذبحة الصدرية
- يساعد على إبقاء الدم في معدلاته الطبيعية






زعفـران
Convallaria Maialis
المضعف _ المجلس
عشبة معمرة من فصيلة الزنبقيات، تزرع فى الأحراج غير الكثيفة والأراضى الرطبة والمستنقعات بالمناطق المعتدلة، الجذر زاحف لأعلى، والأوراق خضراء طويلة تضيق فى طرفيها الأعلى والأسفل، والساق رفيعة بدون أوراق، والأزهار صغيرة بيضاء جرسية، والثمار عنبية صغيرة حمراء
يتركب من قلويدات ديجتالية، ومادة الصابونين، ومواد أخرى
الأجزاء المستعملة الأجزاء الهوائية (أزهار وأوراق)
- يستعمل مسحوق الأزهار لعلاج الزكام بالشم كنشوق
- المنقوع والمستخلص منه يستعمل لعلاج قصور القلب واضطرابات الغدة الدرقية







زنبق الوادي
Atropa Belladonna
أتروبين ـ بلادون
عشبة معمرة أو مستديمة من العائلة الباذنجانية، تنمو فى حواشي الأحراج ( وهي الغابات الصغيرة ) الظليلة، ويلاحظ أن الأوراق والأزهار والجذور والثمار سامة تؤذى الإنسان
يحتوى على مادة التروبان القوى بنسبة 1,5% فى الجذور و½ % في الأوراق، وهى مادة سامة لها تأثير شديد على الجهاز العصبي اللاإرادي
يعمل منه مستحضرات طبية مضادة للتقلصات، ويستخدم في علاج الأمراض العصبية وطب العيون











ست الحسن
شرد ـ خنشار
نبات عشبي، يبلغ ارتفاعه أكثر من متر، له ساق سمراء تمتد على جانبيـها أوراق على شكل ريشة الطائر الكبيرة، والعشبة لا تزهر، والجذور مكسوة بقشور سمراء
يتركب من زيت طيار، ومركبات الفلور، وكلوتستين، ومواد مرة
الأجزاء المستعملة الجذور، والساق ، والأوراق
تستعمل خارجيا الجذور والأوراق الغضة على هيئة مكمدات لعلاج آلام الروماتيزم والنقرس وعرق النسا (اسياتيك) وآلام القدمين
لا تستعمل داخليا لأنها تحتوي على مواد سامة، ولكن يصنع منها مستحضرات طبية لعلاج بعض الأمراض







سرخـس ذكــر
سنيفتون مخزنى
Symphytum Officinale
عشبة تنمو في الأرض الرطبة والمروج وعلى ضفاف الأنهار والمستنقعات وأطراف الأحراج (أي الغابات الصغيرة) ويبلغ ارتفاعها 30 ـ 100سم، ساقها جوفاء متفرعة ومكسوة بشعيرات خشنة، وأوراقها طويلة بشكل حربة مكسوة بشعيرات خشنة، وأزهارها جرسية الشكل يترواح لونها بين الأحمر والبنفسجي والأبيض والأصفر، وجذورها غليظة الجزر
تحتوى على مخاط نباتى وقلوانيات البيروليزيدين خصوصا في الجذر ومواد صابونية وسترويدية وفيتامين وبروتين، والأجزاء الهوائية غنية بمادة الأنتوئين
الأجزاء المستعملة الجذور والأجزاء الهوائية
استعماله الرئيسي مطهر ولائم للجروح؛ فالأجزاء الهوائية منه يصنع منها مراهم ونقائع زيتية تستعمل خارجيا لالتئام الجروح والتهابات المفاصل وكسور العظام
ويستعمل مرهم السنفيتون في معالجة الفتق السرى عند الأطفال
شراب مغلي الجذور مفيد لحالات عسر الهضم والسعال الجاف
يجب عدم استعمال السنفيتون على الجروح غير النظيفة؛ لأن الالتئام السريع للجرح يمكن أن يحجز وسخا أو تقيحا بداخله















سنفيتون
Colchicum Autamnale
سورنجان الخريف ـ زعفران الربيع ـ الحنكة
نبات عشبي معمر من فصيلة السورنجانيات، درنته بيضوية الشكل بنية الحراشف، وله أنواع كثيرة وأسماء مختلفة فى البلاد العربية
يتركب من زيت دهني وجلوكسيدات ومواد دهنية
الأجزاء المستعملة البـذور
مضاد للنقرس الحاد والروماتيزم، ومثير للإفرازات الكبدية والأمعائية
لعلاج النقرس والروماتيزم، تستخدم صبغة من 15ـ 60 نقطة فى اليوم على أن تزاد الكمية تدريجيا، وتؤخذ ثلاث مرات في اليوم








سورنجان
شمر ـ شمرة ـ رازيانج ـ شورم ـ بسباس
Foeniculum Officinale
عشبة من الفصيلة الخيمية يبلغ ارتفاعها نحو متر أو مترين، كثيرة الأغصان بأوراق خيطية تتدلى إلى الأسفل، ولونها يميل إلى الزرقة، ساقها مبرومة زرقاء أو حمراء داكنة، وأزهارها صفراء اللون تكون حبيبات صغيرة طولانية صفراء رمادية مخططة
يتركب من زيت طيار، وأحماض دهنية، وفلافونيات، وفيتامينات، ومعادن
الأجزاء المستعملة الجذر الغض والبذور
الشمار طارد للريح ومنشط للدورة الدموية ومضاد للالتهابات
مغلي البذور مسكن وملطف للمعدة ومدر للحليب أثناء الإرضاع
زيت الشمار مفيد لمشاكل الهضم ومسكن للسعال والأمراض النفسية
يذاب زيت الشمار مع 25 نقطة من زيوت الصعتر والأوكالبتوس في 25 مل من زيت عباد الشمس أو زيت اللوز، ويفرك به الصدر لعلاج الأمراض الصدرية
منشط رحمي، لذا يجب تجنبه أثناء الحمل










شمـار
شمر ـ شمرة ـ رازيانج ـ شورم ـ بسباس
Foeniculum Officinale
عشبة من الفصيلة الخيمية يبلغ ارتفاعها نحو متر أو مترين، كثيرة الأغصان بأوراق خيطية تتدلى إلى الأسفل، ولونها يميل إلى الزرقة، ساقها مبرومة زرقاء أو حمراء داكنة، وأزهارها صفراء اللون تكون حبيبات صغيرة طولانية صفراء رمادية مخططة
يتركب من زيت طيار، وأحماض دهنية، وفلافونيات، وفيتامينات، ومعادن
الأجزاء المستعملة الجذر الغض والبذور
الشمار طارد للريح ومنشط للدورة الدموية ومضاد للالتهابات
مغلي البذور مسكن وملطف للمعدة ومدر للحليب أثناء الإرضاع
زيت الشمار مفيد لمشاكل الهضم ومسكن للسعال والأمراض النفسية
يذاب زيت الشمار مع 25 نقطة من زيوت الصعتر والأوكالبتوس في 25 مل من زيت عباد الشمس أو زيت اللوز، ويفرك به الصدر لعلاج الأمراض الصدرية
منشط رحمي، لذا يجب تجنبه أثناء الحمل







شوفـان
خرطال زراعى ـ خرطال معروف
Avena Sativa
من نباتات الفصيلة النجيلية، يوصف بأنه حب متوسط بين الشعير والحنطة، وللشوفان أنواع عديدة أهمها: الشوفان العادى والتركى والأحمر والقصير. وتزرع منه أنواع في الربيع وأخرى في الشتاء وفي أجواء باردة رطبة، ويحتاج إلى كميات كبيرة من المياه، وكان الشوفان يسمى في الطب القديم "هرطمان".
يحتوى الشوفان على نسبة عالية من الدهن والبروتين والمعادن، كما يحتوى على هرمون قريب من الجريبين (الهرمون المبيضى) وعلى الكاروتين وفيتامينات "ب" و" د ". وكل مائة جرام منه تحتوى على 600 ميكروجرام ثيامين و 110 ريبوفلافين و 1,05 نياسين و 1,100 بانتونيك
تستعمل صبغة الشوفان للتقوية في دور النقاهة من الأمراض أو بعد الإجهاد الجسمانى، وكذلك كمنوم وملطف للحاسة الجنسية
والشوفان مفيد لمرضى الأعصاب وكذلك لمرضى السكر والمصابين بخلل في الكلى
دقيق الشوفان يساعد في معالجة بعض المشاكل الجلدية عند استعماله خارجيا
نخالة الشوفان تفيد في تخفيض مستوى الكوليسترول في الدم
تؤخذ جرعات (2 ـ 3) مل من خلاصة قش الشوفان لحالات الأرق والقلق والاكتئاب









شيــح
Astemisia Herba Alba
شيح رومى - شيح العرب
نبات معروف من الفصيلة المركبة، وهو نبات معمر لأوراقه رائحة عطرية، وله أنواع كثيرة أغلبها برية، ويمكن زراعته فى الحدائق الخفيفة فى التربة الرملية
يتركب من زيت أساسي ومادة السانتونين
النبات كاملا عدا الجذور
- يحتوى الشيح على مادة السانتوين الفعالة فى طرد الديدان من المعدة، كما أنه يقطع البلغم ويعالج المغص
- والشيح يستعمل بخورا ويحرق فى المنازل لتطهيرها من الروائح الكريهة ولطرد الهوا









صَّبار قنفذى
صبار الشمس ـ كرة ـ ققت قنفذى
نبات عصارى وشوكي من مجموعة الصباريات المتكورة، يزرع للزينة، وينتشر فى الحدائق الساحلية والمرتفعات فى المناطق الدافئة والمعتدلة وحدائق الزينة والغابات الصبارية
المناطق المدارية والاستوائية الدافئة
الأجزاء المستعملةالجزء الأخضر والعصارة
- يستعمل تحت إشراف طبي لعلاج حالات معينة فى الطب النفسى وعلاج بعض الأمراض العقلية
ـ ويستعمل كمسكن ومضاد للتشنج العصبي وحالات الضيق والقلق والحزن والكآب
يحذر الإسراف في استعماله؛ لأنه قد يؤدى إلى الإدمان









عباد الشمـس
دوار الشمس ـ عين الشمس
Helianthus Annuus
أحد نباتات العائلة المركبة، يتميز عباد الشمس بأزهاره الكبيرة الشعاعية التى تدور مع الشمس أينما دارت؛ ولذلك سمى دوار الشمس، ويستنبت كنبات زينة، وتؤكل بذوره كمسليات (اللب) أو (اللب السوري)
تحتوى بذور عباد الشمس على جلوكسيدات، ونسبة 35 ـ 55 % زيت، وكميات قليلة من الفلورين، وفيتامينات (أ) و (ب)
الأجزاء المستعملة البذور
استعمل الأطباء قديما بذور عباد الشمس كعلاج للملاريا، ولتخفيف كولسترول الدم ومنع تصلب الشرايين
تحتوى بذور عباد الشمس (اللب) على مادة الفلورين التى تفيد في منع تسوس الأسنان
كما تحتوى على فيتامين (أ) ولذلك تفيد في علاج مرض العشى الليلي
يستعمل زيت بذور عباد الشمس في إعداد الأطعمة والمأكولات







عـرعـر
عرعار
نبات شجيري يتبع العائلة المخروطية، ثماره عنبية لبية سكرية، تحتوى على عصارة راتينجية يستخرج منها زيت طيار، وتنمو شجرة العرعر بالأحراج ومنحدرات الجبال الكلسية بالمناطق المعتدلة من نصف الكرة الأرضية الشمالى
تحتوى ثمرة العرعر على حوالي 2 % زيت أساسى، ومواد دابغة وراتنجات، وحوالي 30 % من سكر الأنفرتاز (السكر المنقلب)
تستخدم الثمار كمنقوع أو مغلي في التهابات المسالك البولية، وتستخدم في حالة الاضطرابات الهضمية لتنشيط الإفراز المعدى
وتستخدم من الخارج كمرهم لمعالجة الأمراض الروماتيزمية
ويستخدم الزيت والمستخلصات في الصناعات الغذائية والطب البيطري، ويحسن الزيت من أداء الكليتين في تصفية الفضلات، وهو فعال في محاربة العديد من الجراثيم
يحضر من شجر العرعر زيت " الكادى " عن طريق التقطير الجاف، ويحتوى هذا الزيت على الفينول وله تأثير مطهر لطيف
يخفف 10 نقاط من زيت العرعر و 10 نقاط من زيت الزعتر في 20 مل من زيت اللوز، ويفرك الصدر في حالات السعال المستعصية
ينصح بعدم استعمال العرعر لمرضى الكلى وأثناء الحمل









عرق الحلاوة
Saponaria Officinalis
الحشيشة الصابونية
نبات عشبي معمر من فصيلة القرنفليات، يعلو من 40 ـ 90 سم، سوقه عديدة منتصبة أسطوانية محمرة اللون، والأوراق مرطاء بيضوية أو مسننة، والأزهار باهتة اللون الوردي
يستخرج منها مادة الصابونين، ومادة أخرى سامة تسمى صابوتوكسين
الأجزاء المستعملة الأوراق والجـذور
يستخدم كمنظف ومنق ومدر للبول وللآلام الروماتيزمية
يستعمل مع مشتقات الزئبق فى علاج الزهري
يستعمل مغلي الأوراق المقطعة والجذور المكسرة، أو تنقع بنسبة 3 جرام لكل لتر ماء
يجب أن يصفى النقيع بعد غليه حتى لا تتسرب فيه المادة السامة










عـرق الذهب
Uragoga Ipecacuanha
عرق الذهب المخزنى
نبات عشبي ليفى من فصيلة الفويات، يعلو من 30 ـ 40 سم، جذوره ذات لون أسمر أو أسمر مزرق
يتركب من قلويدات، وأماتين وهى المادة الفعالة فى النبات
وموطنه الأصلي البرازيل
- يستعمل بجرعات صغيرة لعلاج السعال وخاصة عند الأطفال والشيوخ، ومفيد كذلك فى علاج الدوسنتاريا والإسهال
- يصنع منه مستحضرات طبية كثيرة لعلاج الدوسنتاريا
الجرعات الكبيرة منه تسبب القىء ويفضل استعماله تحت إشراف طبي







عروق الصباغين
Chelidonum Majus
عروق صفر _ بقلة الخطاطيف
نبات مستديم وسام من فصيلة الخشخانيات، ينمو فى الحقول والغابات وإلى جوار الطرق فى المناطق المعتدلة، والنبات عبارة عن عشبة مكسوة بشعيرات دقيقة، وساقها جوفاء، وأوراقها مجتمعة، والساق والأوراق يحتويان سائلا ساما يكون برتقاليا أو أصفر، والأزهار ذهبية اللون، وتتميز هذه العشبة برائحة السائل السام الذى يشبه رائحة السمك
يحتوى هذا النبات السام على 0,5% قلويات مرتبطة بأحماض عضوية مثل حمض الليمونيك والماليك، ومواد فعالة أخرى مضادة للسرطان
الأجزاء المستعملة الأوراق
-المستحلب أو المغلي أو المنقوع من عروق الصباغين مفيد فى علاج السرطان بجميع أنواعه وخاصة سرطان الوجه
- ومفيد في حالات ضغط الدم وإدرار الصفراء والحويصلة المرارية والتهاب الكبد والحصوة
- يعمل مرهم من عصير الأوراق يستخدم لمعالجة الآفات الجلدية المزمنة والجافة
ينصح باستعماله تحت إشراف طبي لاحتوائه على مواد سامة










عشبة الطيور
Stellaria Spp.
نجمية
عشبة برية حولية من فصيلة القرنفليات، ساقها طرية بارزة العقد، الأوراق مـرطاء كاملة طويلة العنق، والأزهار بيضاء مزندة إبطية الارتكاز نجمية الشكل
يتركب من زيت دهني وصابونين وأملاح معدنية أهمها الفوسفات
الأجزاء المستعملة الجذور والأجزاء الهوائية
- يصنع منه كريم لمعالجة الإكزيما والتهيجات الجلدية ومضاد للروماتيزم
- ويصنع منه مادة للاستعمال الخارجى لمعالجة الحبات والخراجات
- ويستعمل المغلي أو النقيع الزيتى لحالات الحمى القوية الناتجة عن الضعف الذى ينشأ عن الأمراض المزمنة

عَشَر
عشار ـ برنبخ
نبات شجيري دائم الخضرة من الفصيلة العشارية، وهو نبات سام يوجد بريا على أطراف الطرقات وحول القرى فى الأرياف، كما يزيد فى البيئات الصحراوية وأشباهها
يتركب من مواد سامة وخاصة مادة ستركنين، ومواد راتنجية، وأنزيمات هاضمة
يوجد في شبه الجزيرة العربية
الأجزاء المستعملة الأوراق، والأزهار، والعصارة اللبنية
- يستعمل تحت إشراف طبي دقيقة لحالات عسر الهضم، وتطهير الحيض (الطمث)، وكمقو عام
هذا النبات سام جدا ولا يستعمل إلا بإشراف طبي دقيق









عنـاب
زفيزف
Zizyphus Jujuba
شجرة مثمرة من فصيلة النبقيات، ذات أشواك، وأوراقها متعاقبة ومسننة، وأزهارها صغيرة صفراء اللون عنقودية التجميع، أما الثمار فزيتونية الشكل ملساء البشرة عنابية اللون عند النضج، ولون لبنها يميل إلى الاصفرار، وتمتاز الثمار بطعمها الحلو السكري
يتركب من مواد سكرية ولعاب نباتى وبكتين وحامض عنابى
العناب مفيد لأمراض الحلق وخاصة حالة البحة الصوتية، والتهاب الحنجرة والمجارى التنفسية
ويستعمل كمسكن ومهدئ ومكافح للسعال ومدر للبول









عنب الــدب
Arcostaphylos Ura - Ursi
نبات شجيري من الفصيلة الأريكية، توجد أشجاره فى الغابات والأحراج الصنوبرية الجافة فى الجبال وفى المروج كثيفة الأعشاب، وسمى بهذا الاسم لأن الدببة تأكل ثمار بعض أنواعه
والأوراق صغيرة بيضاوية الشكل دائمة الخضرة، أما أزهاره فصغيرة بيضاء أو وردية اللون تشبة الأجراس، والثمار عنبية صغيرة وكروية حمراء. ويوجد منه نوع يسمى عنب الدب المؤصل يختلف عنه فى الشكل ويساويه فى الأثر الطبى
يتركب من فينول كلوكوزيد، ومواد قابضة، ومواد مدرة للبول
الأجزاء المستعملة الأوراق
يحتوى عنب الدب على مواد مدرة للبول ومطهرة للمسالك البولية فى الالتهابات المزمنة
يؤخذ مستخلص الأوراق فى ماء بارد، أو يغلى ويشرب للعلاج من التهابات الجهاز البولى المزمنة، ويتحول البول أثناء العلاج إلى لون داكن يخف تدريجيا إلى أن يصبح رائقا طبيعى اللون، وتلك علامة للتوقف عن العلاج
- لابد من الفحص الطبى الدقيق عند تعاطى الدواء
- لا ينصح باستعماله أثناء الحمل








غـــار
Laurus Nobilis
الرند
نبات شجري من فصيلة الغاريات، أشجاره تعلو من 2 ـ 10 أمتار، الساق مرطاء، والخشب زبدى اللون، والأوراق خضراء عابقة، والأزهار بيضاء مصفرة، والثمرة سوداء، والأزهار لها رائحة عطرية مستحبة
تحتوى الأوراق على حامض البروسيك، وزيت طيار، ومادة تينية، وكلوروفيل، ومواد مرة
- الغار مطهر للمعدة طارد للريح مفيد لحالات عسر الهضم
- ويستعمل منقوع الأوراق لتطهير القروح وضد الذبحات والالتهابات الرئوية








غافـث
شجر البراغيث ـ فطاريون ـ شوكة منتنة
Agrimonia Spp.
أحد نباتات الفصيلة الوردية، ينمو في الأحراج الرطبة والأدغال وفي جوانب الطرق وفي ظلال الصخور، ويبلغ ارتفاع عشبته نحو متر، عريض الأوراق مزغب في وسطه قضيب مجوف خشن، وأزهاره صغيرة صفراء أو تميل إلى الزرقة، ومنه البنفسجى أما الثمرة فمخروطية، ورائحة الغافث خفيفة العطر ولها طعم قابض ومر
تحتوى المادة الفعالة في الغافث على مواد دابغة وصبغات الفلافون وزيت طيار غير معروف التركيب إلى الآن، بالإضافة إلى بعض المعادن مثل (ب) و (ك)

موطنه الأصلي شمال ووسط وشرق أوربا حتى القوقاز
الأجزاء المستعملة الأجزاء الهوائية
قابض ومضاد للالتهابات ومدر للبول، ومنظم لعمل المعدة ووظائف الكبد بما فيها الحوصلة المرارية والأمعاء
مضاد للفيروسات والطفيليات ويساعد على التئام الجروح
يستعمل نقيع خفيف 10 جرام من العشبة في 500 مل ماء لعلاج التهاب العين
منقوع النبات يستعمل لعلاج الإسهال خاصة عند الأطفال







فراسيون
شنبار _ حشيشة الكلاب _ فراسيون أبيض _ فراسيون أسود
نبات معمر من فصيلة الشفويات، يوجد منه نوعان
فراسيون أبيض، وساقه قليلة الفروع وأزهاره بيضاء
فراسيون أسود، وساقه متفرعة وأزهاره وردية أرجوانية باهتة
يتركب من مواد مرة، ومواد دابغة
الأجزاء المستعملة الأوراق بعد ظهور الأزهار
- يستعمل المنقوع والمغلى من فراسيون أبيض فنجان واحد قبل الأكل لحالات فقدان الشهية وعسر الهضم وكمضاد للتسمم
- منقوع فراسيون أسود يفيد فى حالات التشنج العصبى والقلق والأرق
- يوجد منه نوع يسمى حشيشةالكلاب يفيد فى علاج مرض الكلب
لعلاج الاحتقان في أصابع الأقدام، تعمل حمامات قدمية ساخنة من مغلي الأوراق الجافة بمعدل ملعقة كبيرة من الورق الجاف المسحوق إلى 200 جرام من الماء








فــوة
فوة الصباغين ـ رعى الزرازير
Rubia Tinctoria
نبات معمر من فصيلة الفويات، يوجد بريا، ساقه حمراء بنية متسلقة، والأوراق كبيرة سنانية، والأزهار صفراء صغيرة، والثمرة مستديرة سوداء
يوجد في حوض البحر الأبيض المتوسط ، وتركيا ، وفرنسا ، وهولندا، ووسط أوربا
الأجزاء المستعملة الجذور
ـ يستخدم المنقوع أو المستخلص منه لتفتيت حصاة الكلى والمثانة؛ نظرا لأنه يرخى العضلات الملساء ويرطب المسالك البولية، مما يساعد على التخلص من هذه الحصوات وإخراجها
ـ يستخدم من الخارج لعلاج الخراريج والجروح المتقيحة







فوقس حويصلى
fucus Vesiculosis
نبات طحلبى من فصيلة الفوقسيات، وهو عشبة بحرية تفذفها الأمواج إلى الشاطئ، وتظهر فى شكل شريط مستطيل يتفرع إلى فروع متعددة، وبداخله أكياس صغيرة على أبعاد متفاوتة مملوءة بالهواء، والعشبة كلها قبل التجفيف لزجة زيتونية اللون، وتصبح بعد الجفاف غضروفية سوداء
يحتوى على اليود بنسبة 3 % وزيت دهني كحولى، ومادة ملونة، وعناصر مرة، وفيتامينات، وأرجوستيرول ـ يحتوى على مواد هلامية تؤثر على إفرازات الغدة الدرقية، وتستعمل لإزالة السمنة ومعالجة تضخم الغدة الدرقية البسيط، وعلاج تصلب الشرايين
ـ المغلى أو المستحلب منه مقو للغدة الدرقية ومضاد للروماتيزم نظرا لغناه بمادة اليود








قـرفـة
قرفة خشبية ـ قرفة قرنفلية ـ السليخة ـ الدارصوص
Cinnamomum Spp.
أحد نباتات الفصيلة الفارسية، وهو شجيري دائم الخضرة، وقشوره عطرية ذات طعم حار سكري لذاع تحتوى على زيت طيار، ويوجد ثلاثة أنواع من القرفة
- قرفة، وتسمى قشورها فانيلا
- قرفة خشبية، وتسمى أيضا السليخة أو الدارصوص، وبها نسبة عالية من سيناميك ألدهيو تبلغ 75%
ـ القرفة القرنفلية، وتسمى الدارصينى " وهو تعبير صينى معناه شجرة الصين " وتسمى أيضا القرفة السيلانية
تحتوى قشور القرفة على زيوت عطرية طيارة قوية الفاعلية، ومواد تينية، ومواد ملونة، ومواد نشوية، وننكريوفيللين وهى مادة بلورية تستخرج من القرنفل والقرفة
أشجار القرفة تنتشر في الهند وسيلان والصين وجاوة بإندونيسيا والفلبين .. وغيرها
تستخدم في علاج نزلات البرد والسعال وآلام الكلى وتنقية الصوت المصاب بالرطوبة، وهى طاردة للبلغم باستنشاق بخار الماء المغلي بالقرفة
زيت القرفة يستخدم كمادة تحلية، وهو طارد للغازات
يخفف 10 مل من زيت القرفة في 25 مل من زيت اللوز أو زيت عباد الشمس، ويستعمل المزيج لعلاج مغص البطن والإسهال









قسطل الفرس
كستناء الحصان
نوع شجر من فصيلة الصابونيات، وهى شجرة باسقة يصل طولها إلى 30 مترا، وأوراقها كبيرة ومجنحة، أزهارها بيضاء مزركشة بنقاط حمراء أو صفراء، والثمار بنية اللون بعد النضج تشبه ثمار القسطل، ولها مذاق مر ولكنها مغذية
صابونين، ومواد دابغة، ومواد مضادة للسميات والالتهابات
الموطن الأصلي جبال البلقان، وتوجد فى جنوب غربى آسيا، وانتشرت زراعتها فى تركيا وأوربا
الجذور والأزهار، وتستخرج مادة من اللحاء وكذلك الثمار
ـ مضاد للالتهابات والتورم، وأيضا مضاد للتقلصات وتجلط الدم
تستخدم المستحضرات من البذور لمعالجة دوالى الساقين والبواسير على هيئة نقاط أو بالحقن، ومن الخارج على هيئة مراهم أو بإضافتها إلى ماء الحمام









قيصوم
عبيثران ـ بعيثران ـ حبق الراعى ـ أرطماسيا
Astemisia Abrotanum
نبات مستديم من فصيلة المركبات، يوجد بريا ويكون مبعثرا أو متجمعا على سفوح الجبال الصخرية وفى المراعى وعلى حافة الطرقات، لونه مائل للحمرة، والأزهار عنقودية صفراء اللون، والجذور غليظة متشعبة سمراء أو حمراء، وله رائحة نفاذة غير مستحبة
يوجد في المناطق المعتدلة بحوض البحر الأبيض المتوسط وشمال أمريكا ونيوزيلندة
الأجزاء المستعملة الأجزاء الهوائية
ـ زيت القيصوم يزيد فى إفراز الصفراء، وهوفاتح للشهية بجرعات صغيرة
ـ ويستعمل الزيت فى كثير من المستحضرات الطبية والصناعات الغذائية
ـ ويعمل منه صبغة تستعمل فى علاج أمراض الجهاز الهضمي وعسر الهضم وديدان المعدة
الإسراف في تناول القيصوم قد يضر بالجهاز العصبي
لا تستعمل الصبغة أثناء الحمل بالنسبة للنساء








كاسية
قرفة صيني
Quassia Amara
شجيرة من فصيلة السّمروبيات، ساقها منتصبة تعلو 3 ـ 5 أمتار، الأوراق متعاقبة مركبة، والأزهار صفراء صغيرة، والثمرة صغيرة تشبه القرنفل
يتركب من مواد سكرية، ونشا، وزيت مثبت، وزيت طيار، ومواد صابغة
عرفت الكاسيا فى الصين وحوض البحر الأبيض المتوسط منذ قديم الزمان كنوع .من أنواع القرفة

قلف الأشجار الصغيرة تجفف على شكل عيدان لونها بنى داكن ولها رائحة عطرية
ـ يستعمل المغلي أو المستخلص منه للاضطرابات الهضمية وخاصة الإمساك وحالات الانتفاخ وفقدان الشهية
ـ الزيت المستخرج يستخدم فى أغراض طبية وفى صناعة الصابون وفي الصناعات الغذائية








كتـان
كتان بلدى ـ كتان شائع
Linum Spp.
نبات حولى من الفصيلة الكتانية، يزرع فى الحقول ونادرا ما يوجد بريا، ساقه منتصبة، وأوراقه مسننة النصل خضراء اللون، وأزهاره بيضاء أو زرقاء وثماره كروية
يتركب من جلوكسيدات، ومواد مرة، وزيت بذر الكتان، وفيتامينات ومعادن، وأحماض أمينية، ولثأ(مخاط نباتي)
انتشرت زراعته فى جميع أنحاء العالم ما عدا المناطق الاستوائية والمناطق شديدة البرودة
البذور والأجزاء الهوائية
ـ يستخدم المطحون المعالج بالماء كمسهل لطيف ودواء مساعد فى التهابات الجهاز التنفسي والهضمى والبولي
ـ ويستخدم من الخارج كلبخة لعلاج الدمامل والقروح
ـ وزيت بذر الكتان مصدر هام للأحماض الدهنية الضرورية للجسم، ويساعد في علاج الإكزيما واضطرابات الحيض
ـ وتستخرج خيوط الكتان من النبات لعمل المنسوجات الكتانية الفاخرة
لعلاج الإكزيما واضطرابات الحيض تضاف ملعقتان صغيرتان من زيت بذر الكتان إلى الغداء يوميا، وتضاف إليها ملعقة أو ملعقتان من البذور المسحوقة
يلاحظ أن زيت بذرالكتان يفسد بسرعة








كركديه
الحماض الأحمر - شاي الكحة
Hibiscus Sabdariffa
نبات من الفصيلة الخبازية، يصنع منه شراب الكركديه المشهور، وهو ذو لون أحمر ياقوتي متميز، وشرابه يصنع من أزهار النبات التى تعطى اللون الأحمر البرغندى وتكسبه مذاقه الحمضي الليموني اللاذع بعض الشيء. وشراب الكركديه أحبه العرب ونشروه فى البلاد التى دخلها الإسلام
موطنه الأصلي إفريقيا، ويزرع فى صعيد مصر والسودان، وقد انتشر فى المناطق الحارة التى تناسب زراعته
الأجزاء المستعملة أزهار النبات الحمراء اللون
شراب الكركديه يستعمل ساخناً كالشاي، أو مثلجاً بعد تحليته بعسل النحل أو السكر بالقدر المطلوب
يمكن أن يضاف إلى بعض أنواع المشروبات الأخرى لتحسين لونها ومذاقها
ويحتوى الكركديه على أحماض نباتية تفيد فى الهضم وإزالة الحموضة من المعدة
ومن خواص الكركديه أنه منظف ، ومسهل ، ومفيد لعلل الصدر وضعف المعدة
الإكثار من تناول شراب الكركديه قد يضر ضعاف الكلى لاحتوائه على الأكسالات التى ترسب وتكون حصوات الكلى









كروياء
كروية ـ كراويا
نبات حولى من فصيلة الخيميات، ينمو فى الحقول والأحراج وعلى جوانب الطرق، والجزء الطبي منه المستعمل هو الثمرة التي لها طعم حاد حريف ورائحة معروفة
زيت طيار بنسبة 3 ـ 8 % ومواد هاضمة مثل الكارفون والليمونين
يوجد في مناطق حوض البحر الأبيض المتوسط وإيران ومنغوليا
ـ تنشيط الجهاز الهضمي ومعالجة المغص المعوى خصوصا عند الأطفال، والمساعدة على طردالغازات
ـ يساعد على إدرار اللبن عند المرضعات وتسكين آلام الرحم بعد الولادة
ـ زيت الكروياء يستخدم فى تخفيف آلام الروماتيزم فى المفاصل والعضلات
ـ تستعمل فى بعض الصناعات الغذائية مثل بعض أنواع الفطائر والجبن









كزبرة البئـر
جعدة القناة
Adiantum Capillus Veneris
أحد السرخسيات الشائعة في مصر والبلاد العربية، وسمى بهذا الاسم لأن أوراقه تشبه أوراق الكزبرة، وتمتاز أوراقه بأنها رقيقة ريشية ذات رائحة مقبولة وطعم قابض خفيف، ويكثر نمو كزبرة البئر في الأماكن الرطبة وبجانب الآبار والسواقى والأماكن الظليلة
يتركب من مواد سكرية، وقليل من دهن زيتى، وكابيلارين
الأجزاء المستعملة الأجزاء الهوائية
تستعمل كزبرة البئر كطاردة للبلغم، والمغلي يفيد في علاج الربو ومدر للبول
تفيد في علاج بعض الأمراض الجلدية مثل الثعلبة بتدليك مكان الإصابة جيدا
ويستعمل خليط من مغلي النبات مع مغلي ورق الرمان في غسيل الشعر حيث إنه مفيد لفروة الرأس










كشمش أسود
Ribes Nigrum
نبات معمر من فصيلة الكشمشيات، يصل ارتفاعه 100 - 150 سم، أوراقه مسننة بخشونة خماسية التتفصيص، والأزهار حمراء اللون عنقودية، والثمار عنبية سوداء، ويوجد منه نوعان آخران: أبيض و أحمر
غنى بفيتامين ج ؛ ففى كل 100 جرام منه يوجد 150 - 200 مليجرام من فيتامين ج ، كما يحتوى على جلوكسيد وأملاح معدنية أهمها الفوسفور والكلور والصوديوم والكالسيوم
الأجزاء المستعملة الأوراق والثمار
- مستحلب الأوراق يستعمل لمعالجة الروماتيزم والنقرس ومدر للبول
- تستعمل الثمار الطازجة أو عصيرها لمعالجة السعال والتهاب الحلق كما تستعمل فى صنع المربات











كمـون
سنوت
Cuminum Cyminum
نبات معروف من العائلة الخيمية، يتميز برائحة نفاذة، وهو من التوابل المشهورة
موطنه الأصلي بلاد الشرق في حوض البحر الأبيض المتوسط والتركستان
الأجزاء المستعملة الثمار
الكمون طارد للغازات ويزيد في الإفرازات الهاضمة وإدرار اللبن عند المرضعات
مفيد في علاج حالات الحموضة والمغص والانتفاخ يستخدم في الزيت الطيار في صناعة العطور
لعلاج التشنج وطرد الرياح والغازات توضع ملعقة كبيرة من الكمون في لتر ماء ويغلى على النار، يؤخذ من المغلي نصف فنجان قبل الأكل بنصف ساعة ثلاث مرات يوميا ولمدة خمسة عشر يوما
لإدرار الحليب لدى المرضعات يمزج قليل من العسل في جرام واحد من مسحوق الكمون ويعطى للمرضعات








كُنباث
ذيل الحصان ـ أمسوخ
Equisetum Spp
من نباتات فصيلة الكنباثيات، الساق مفصلية ومنتصبة، وأوراقها ملتحمة تشكل أعمدة صغيرة يختلف شكل أسنانها من نوع لآخر، ويتميز النبات بريزومات مدادة
الصوان، وفيتامين "ث"، وأملاح معدنية، ومواد مرة، وراتنج، وعناصر بكتينية
الأجزاء المستعملة الأجزاء الهوائية والسوق الجافة
ـ عصير الأوراق مدر للبول ومضاد للالتهابات
ـ والمغلي منه يستعمل للحيض الغزير، وعلاج بعض الأمراض الجلدية من الخارج وخاصة حب الشباب والإكزيما








كـــولا
Cola Nitida
نبات شجري من فصيلة البرازيات، تؤخذ أشجاره من الغابات الاستوائية، وتعلو من 15 - 20 مترا، الساق غبراء اللون مشققة القشور، والأوراق معنقة متعاقبة، والأزهار ذكرية أو خنثوية، وأما الثمار فجرابية نجمية الشكل فيها ثمان بذور صلبة لونها أحمر ولها رائحة الورد
كافين بنسبة 2 % ، وزيت عطرى، وكولانين وهى مادة لها تأثير منبه للقلب والأعصاب
تنمو شجرة الكولا فى غابات إفريقيا الغربية الاستوائية والسودان والهند والبرازيل وجاميكا
الأجزاء المستعملة الثمار والبذور
- أكل ثمرة الكولا يسبب تنبيها خفيفا للأعصاب وزيادة للطاقة البدنية، وقد تقلل من الاحساس بالتعب والجوع
- ويصنع منه مشروب منعش ومنبه بغلى مسحوق البذور







كيس الراعى
قرملة
Capsella Bursa - Pastoris
عشبة حولية من فصيلة الصليبيات، ساقها مزهرة منتصبة، والأوراق قاعدية، والأزهار بيضاء صغيرة بعناقيد مرتخية
يتكون من مادة الكولين، ومواد قابضة، وحامض ليمونى، وراتنج، وزيت الخردل، وفلافونيات، وفيتامنيات أ ، ب ، ج
الأجزاء المستعملة الأجزاء الهوائية
ـ يعمل منه مرهم يستعمل فى وقف النزيف الداخلي والخارجي
ـ ويستخدم فى تنبيه وتنشيط الرحم، ويخفض ضغط الدم
ـ ويستخدم المغلي والمنقوع منه لوقف النزيف الداخلي فى المعدة
ـ ويعمل منه لبخة جافة لعلاج التهاب الثدى عند المرأة








لسـان الحمـل
لسان الجدى ـ آذان الجدى ـ لسان الحمل الكبير
Plantago Spp
نبات معمر من فصيلة الحمليات، ينمو في المروج والمراعى وعلى جوانب الطرق، وأوراقه على شكل حربة طويلة ومخططة طوليا، وأزهارها صغيرة سمـراء أو صفراء مجموعة في سنبلة على رأس ساق طويلة ويوجد منه عدة أنواع منها لسان الحمل المتوسط ولسان الحمل السنانى ولسان الحمل الكبير والأخير أشهر أنواعه المستعملة ويمتاز بأوراقه العريضة كمضرب التنس وساقه الطويلة
يتكون من مواد عفصية، وبكتين، ولعاب نباتى، وجلوكسيدات
انتشرت زراعته في أماكن كثيرة من العالم وخاصة شمال إفريقيا وأوربا وغرب آسيا وجنوب أمريكا واستراليا ونيوزيلندة
الأجزاء المستعملة الأوراق والجذور، والمادة الفعالة في لسان الحمل عديمة الرائحة ذات طعم قابض ذو مرارة خفيفة
تستعمل أوراق لسان الحمل كمسكن لتهيجات القناة البولية، وتهدئ حالات السعال الجافة وبعض الأمراض الصدرية الأخرى مثل الربو والسل
ويفيد لسان الحمل في علاج التبول اللاإرادي
وتستعمل الأوراق للإقلاع عن التدخين؛ وذلك بشرب ملعقة صغيرة من مستحلبه كـل ساعتين لإبطال الرغبة في التدخين وجعله غير مستساغ
يحوى لسان الحمل السنانى هرمونا يصنع منه مرهم مفيد في علاج الجروح
تعصر الأوراق الطازجة ويؤخذ من عصيرها 10 مل ثلاث مرات يوميا لمعالجة الأغشية المخاطية الملتهبة والإسهال









مــران
نبات شجري أشجاره طويلة، تؤخذ منه رماح الرمى والرياضة، وله ثمر أحمر فى حجم التوت داخله نواة مستطيلة، وأوراقه تشبه أوراق التوت
الأجزاء المستعملة الثمار والأوراق
مفيد لعلاج السموم ومقو للمعدة، وثمره يمنع التخمة









نـديــة
نبات معمر من الفصيلة الدروسيرية، وهو نبات آكل للحشرات، يوجد فى المروج العشبية والأراضى السبخة الرطبة وقد يوجد على حوافى البرك الصغيرة، تثبت أوراقه بمجموعات من الأرض مباشرة، ولكل ورقة ساق طويلة مكسوة بشعيرات
الموطن الأصلي شمال أمريكا، ويوجد فى المناطق المعتدلة من نصف الكرة الأرضية الشمالى وبعض مناطق جبال لبنان
الأجزاء المستعملة الأوراق والزهور
تستخدم كمستحلب أو منقـوع لأنـواع الكحة المزمنة والربو وتصلب الشرايين وضغط الدم









هـــدال
عشبة طفيلية من فصيلة الغنميات، تعيش على أغصان بعض الأشجار المثمرة وتمتص منها الغذاء، الثمار كروية لبها أبيض اللون نصف شفاف وأنواع الهدال التى تعيش على الإجاص والتفاح هي الأكثر فعالية
يتكون من مادة سامة، وقلويات، وجلوكسيدات، وصابونيات، وراتنج
الأجزاء المستعملة الأغصان والأوراق
1- المستخلص أو المنقوع يستخدم لعلاج ضغط الدم وتصلب الشرايين وبعض الأمراض العصبية
2- له تأثير في علاج بعض الأورام السرطانية المتقدمة
يستعمل تحت إشراف طبي؛ نظرا لاحتوائه على مواد سامة









هيوفاريقون
Hypericum Perforatum
عصبة القلب
عشبة مستديمة من الفصيلة الهابيركية، تنتشر فى الأحراج المشمسة غير الكثيفة والمنحدرات الجافة وجوانب الطرق
يتكون من مواد ملونة، وفيتامينات، وجلوكسيدات، ومواد دابغة، وزيت أساسي
المناطق المعتدلة فى أوربا وغرب آسيا وشمال إفريقيا وجزر الكناري
الأجزاء المستعملة القمم المزهرة
ـ يستخدم المستحلب أو المستخلص داخليا لمعالجة التهابات الجهاز الهضمي المصحوبة بالإسهال، ولفتح الشهية، ولعلاج الاضطرابات النفسية المصحوبة بأرق
ـ ويستعمل من الخارج كمرهم لتضميد الجروح والحروق والبواسير







وج
أقورون ـ عرق أكر ـ التيغا ـ عشبة البرك
نبات معمر من الفصيلة القلقاسية، يوجد داخل وعلى ضفاف المياه الراكدة بالبحيرات والمستنقعات، يبلغ ارتفاعه متر وربع متر، جذوره خضراء سمراء غليظة وزاحفة، أوراقه بشكل شفرة السيف، وإذا هرست بين الأصابع تظهر لها رائحة عطرية تميزها عن غيرها
يتكون من مواد مرة، ومواد دابغة، ومواد هلامية، وزيت طيار يحتوي على "أسارون".
يزرع في شمال الهند وسيلان، ويوجد بريا فى كثير من أجزاء أوربا
الجذور وتجمع فى الخريف ، تنظف وتشق طوليا وتجفف. والمادة الفعالة فى الجذور ذات رائحة خاصة وطعم لاذع
ـ مغلي الجذور يساعد على الهضم والتمثيل الغذائى ومدر للبول ومضاد للانتفاخ وفاتح للشهية
ـ ويستعمل من الخارج مسحوق الجذور الناعم لمعالجة القروح وكسور العظام
ـ ويستعمل المسحوق لمعالجة التهاب اللثة بتدليكها به بفرشاة الأسنان
ـ الزيت الطيار يستخدم فى الصناعات الغذائية وصناعة العطور وأدوات التجميل، ويضاف إلى المستحضرات الطبية المضادة للمغص والإسهال

White_Swan
12-24-2005, 04:18 AM
نباتــــــــــــــــات مائيــــــــــــــــــــــة


أفسنتين
دمسيسة ـ شويلاء ـ أبسنت
عشبة معمرة من فصيلة المركبات، تنمو فى الأراضى الجافة والمنحدرات المشمسة ، وتنمو بريا فى المناطق الحارة
الساق خضراء منتصبة مضلعة، والأوراق رمادية خضراء من أعلى، والأزهار صفراء أنبوبية ، والثمرة ملساء ولها رائحة عطرية وطعم مر
يتكون من زيت طيار فلافونيات ـ سيلكا ـ مضادات حيوية
يوجد في الشرق الأوسط وحوض البحر المتوسط
الأجزاء المستعملة الأجزاء الهوائية
ـ يستخدم المستحلب أو المغلى لعلاج اضطرابات المعدة
ـ ويوضع المحلول فى ماء الحمام لتنشيط الجسم ـ يعمل من الأجزاء الهوائية نقيع أو صبغة لآلام الحيض وخاصة فى سن اليأس
يمنع استخدامه أثناء الحمل أو الإرضاع لأنه منشط للرحم






قصب السكر
Succharum Officinarum
قصب النيل
نبات مائي معمر يتبع الفصيلة النجيلية ، وهو معروف لا يحتاج لوصف ، يوجد منه نوعان: بلدى أبيض رفيع ، وأمريكى أحمر غليظ ويسمى جماديكا
يتركب من مواد سكرية ، وبروتين ، وأحماض عضوية ، وألياف وأملاح معدينة أهمها الحديد
- مشروب معروف مغذ ومنعش صيفا يمد الجسم بالطاقة اللازمة ، ويسمن النحفاء
- يستخرج منه العسل الأسود الغنى بمادة الحديد . - ويصنع منه السكر ويستخدم فى حفظ الفواكه وبعض المستحضرات الطبية
ينصح بعدم تناوله لمرضى السكر






نفل الماء
Menyanthes Trifoliata
أطريفل الماء
نبات مائي معمر من فصيلة الجنطانيات، ينتشر فى المستنقعات والأدغال وعلى جوانب القنوات والأنهار والبحيرات، ساقه غليظة والأوراق كبيرة محرشفة، والأزهار بيضاء ورقية
يتركب من مواد عفصية، صمغ، كولين، زيت، كاروتين، ميليانثين، منياثين
الأجزاء المستعملة الأزهار والأوراق
- يستعمل المسحوق أو المستحلب كخافض للحرارة وهاضم وطارد للغازات وفاتح للشهية
- يعالج بعض الأمراض العصبية والنقرس
يفضل استعماله تحت إشراف طبي وبمقادير محددة، لأن الزيادة منه تسبب القيء







نوفر أصفر
Nuphar Luteum
نيلوفر ـ البشنين ـ عرائس النيل ـ قاتل النحل
نبات مائي معمر من فصيلة النيلوفريات، ساقه مغمورة فى الماء وأوراقه منبسطة على سطح الماء، وهى لحمية شمعية، وأزهاره صفراء لها عطر فواح وسمى قاتل النحل لأن أوراقه تطبق على النحل فتميته يحتوي الجذر على النوفارين، بينما تحتوي الأوراق على كاردينوليد ونيفالين، ومواد عفصية
النبات كاملا وخصوصا الجذر
يحضر منه شراب مسكن ومهدئ للأعصاب ومنوم ومهدئ للقوة الجنسية
الإسراف في تناول النوفر قد يؤدي إلى خمود القوة الجنسية (البرود الجنسي )





يتبع>>>

White_Swan
12-24-2005, 04:22 AM
موالـــــــــــــــــــح

البرتقـال
citrus Spp
نبات معروف وهو أهم نباتات العائلة السديبية ، ينمو في المناطق المعتدلة ويتم نضجه في أجوائها المشمسة، وأهم أنواعه: اليوسفي والسكري والبلدي
يحتوى البرتقال على فيتامينات ( أ) و ( ب ) و ( ج ) وهو غنى بالمواد الكربوهيدراتية، كما يحتوى على زيت طيار
الأجزاء المستخدمة الثمرة والزهور والأوراق
عصير البرتقال له قيمة غذائية وطبية عالية، وخاصة في علاج حموضة المعدة واضطرابات الهضم وإمداد الجسم بما يحتاجه من فيتامين ج الواقي من الأمراض وخاصة نزيف اللثة
يعمل من منقوع أوراقه شراب مسكن ومفيد لحالات الانهيار العصبي والهستيريا
وتستعمل الزهور لتحضير مشروب ساخن لتهدئة الأعصاب قبل النوم، وكذلك تضاف كمية من الزهور لماء الحمام، ويعمل منها كمادات للخراريج والقروح
ويعد عصير البرتقال من أحسن الأغذية بالنسبة للأطفال ابتداء من الأسبوع الثالث لاحتوائه على فيتامين ( ج ) ويعطى للأطفال مخففا بالماء
القشرة الصفراء الخشنة للبرتقال تحتوى على غدد مملوءة بالزيوت الطيارة تستخدم في العطريات والمشروبات المقوية للمعدة
تحتوى قشور البرتقال( الصفراء والبيضاء ) على مادة الجزرين ومواد فعالة تفيد في تنشيط الجهاز الهضمي عند شرب المغلي منها
ويفيد بذر البرتقال في علاج حالات ضعف المعدة، ويستخدم مقويا ومنشطا وفاتحا للشهية، وذلك بطحنه ونقعه في الماء
عصير نصف برتقالة وعصير نصف ليمونة ومزجهما بصفار بيضة ومعلقة من عسل النحل علاج واق لكثير من الأمراض، ويؤخذ هذا المزيج قبل الإفطـار بنصف ساعة
لصقة قشر البرتقال تفيد في علاج الصداع وآلام الرأس وبعض الحالات العصبية، ويتم استخدامها بوضع الجزء الظاهر من القشرة على الجبهة ثم تربط جيدا
تضاف نقطة أو نقطتان من العصير إلى أي كريم للبشرة ويستعمل المزيج لمداواة جميع الحالات الجلدية
يحذر الأطباء من الإفراط في تناول البرتقال لأن ذلك قد يؤدى ذلك إلى قرحة المعدة، فبرتقالة واحدة في اليوم تكفي
ينصح بعدم استعمال أوراق البرتقال الأشخاص ذوى الحساسية العالية في المراكز العصبية
يجب غسل البرتقال جيدا قبل الأكل لأنه قد يرش عليه مبيدات حشرية وهو على الأشجار









الليمـون
بنزهير ـ ليمون بنزهير
Citrus Medical
نبات معروف من العائلة البرتقالية، وهو نبات شجري ثماره مستديرة قشورها مرة، وتوجد منه أنواع كثيرة منها: الليمون البلدي والليمون المالح والليمون الحلو والليمون الشعيري أو الزنبوع والليمون الهندي. ويلاحظ أن كل الأنواع تشترك في الخصائص العلاجية ولكن بنسب متفاوتة
الليمون غنى بالفيتامينات وخاصة ( ج ) و ( ب ) ونسبة عالية من مادة السترين ونسبة 8.3% مواد كربوهيدراتية
الأجزاء المستعملة هي الثمار والأوراق
عصير الليمون غنى بالفيتامينات اللازمة للجسم، ولذلك فهو منعش ومدر للبول ومضاد للديدان ومقو عام وفاتح للشهية، ويفيد كذلك في حالات اضطراب الهضم
ويعتبر الليمون مضادا للسموم ومفيدا في حالة التسمم من القلويات مثل صودا الغسيل والبوتاس التى قد يتسمم منها بعض الأطفال
ويصنع من أوراقه الجافة شراب نقيع يستعمل كمسكن ومقو ومضاد للتقلصات
لطرد الديدان من الأمعاء تهرس ليمونة كاملة بجميع محتوياتها، وتنقع في الماء لمدة ساعتين، تعصر الليمونة بعد ذلك في النقيع ويصفي، ويضاف إليه العسل ويشرب قبل النوم، وتكرر العملية إذا لزم الأمر
لمعالجة احتقان الكبد تقطع ثلاث ليمونات، وتغمر في الماء المغلي مساء، ثم يشرب هذا الماء صباحا على الريق
لعلاج السمنة ينقع قليل من الكمون في ماء مغلي مع ليمونة مقطعة، ويترك طوال الليل، ويشرب صباحا على الريق
لعلاج انتفاخ المعدة والأمعاء يؤخذ (5 ـ 10) نقط من عصير الليمون وتمزج مع قليل من العسل، وتؤخذ جرعات
لتنقية الدم يشرب حوالي 100 جرام من عصير الليمون يوميا
لوقف نزيف الأنف(الرعاف) تسد الأنف بقطعة من القطن المبللة بعصير الليمون
لعلاج السعال توضع ليمونة في ماء يغلي على النار لمدة عشر دقائق يلين فيها جلد الليمونة ويصبح مرنا، تخرج الليمونة وتقطع نصفين، تعصر بعد ذلك ويصفي العصير في كوب به نحو ملعقتين من الجليسرين، يملأ بقية الكوب بالعسل ويمزج الخليط جيدا، يؤخذ من هذا الشراب ملعقة صغيرة في حالة التهاب القصبة الهوائية
وفي حالات نوبات السعال المزعجة أثناء الليل، تؤخذ ملعقة صغيرة قبل النوم، وتؤخذ مثلها أثناء الليل. أما في حالات السعال الشديد جدا، فيؤخذ من الشراب ملعقة صغيرة في الصباح بعد النهوض من الفراش مباشرة، وثانية قبل الظهر، وثالثة عند العصر، ورابعة قبل العشاء، وخامسة قبل النوم. على أن يخفض عدد هذه الجرعات بنسبة ما يظهر من تحسن
لإزالة النمش والزيوانات من الوجه يرطب الوجه مساء بالماء الحار، ثم يطلى بمزيج متساو من عصير الليمون والجليسرين والكحول، وفي الصباح يرطب الوجه مرة أخرى بالماء الحار، ثم تعصر الزيوانات بين الإصبعين بقطعة من القطن، وتكرر هذه العملية لمدة أسبوع
والليمون مفيد جدا للبشرة، خاصة البشرة الدهنية، لأنه ينظفها ويغذيها ويجعل أنسجتها تشتد وتتماسك. كما أنه فعال ضد المسامات الكبيرة. ولعمل قناع الليمون تعصر ليمونة، ويمزج عصيرها ببياض بيضة مخفوقة، ثم تغسل البشرة جيد ..





يتبع>>>>

White_Swan
12-24-2005, 04:24 AM
الحبــــــــــــــــــوب

العدس
Lens Eseulenta
نبات من البقوليات، وهو من الأغذية الرئيسية للإنسان لأنه يشتمل على البروتين النباتي، وهو إن كان أقل من البروتين الحيواني إلا أنه يمكن أن يعوض النقص باستخدام كميات إضافية قليلة من البروتين الحيواني الكامل. ويحتوى العدس والبقول بوجه عام على كميات لا بأس بها من الحديد والأملاح المعدنية. ومن العدس نوعان،
الأول: العدس الأحمر، والثاني: العدس أبو جبة ولونه بني
وقد ذكر العدس في القرآن الكريم في قوله تعالى: [ وإذ قلتم يا موسى لن نصبر على طعام واحد فادع لنا ربك يخرج لنا مما تنبت الأرض من بقلها وقثائها وفومها وعدسـها وبصلها، قال أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير، اهبطوا مصرا فإن لكم ما سألتم] (البقرة 61)
العدس يسكن الحرارة ويزيل بقايا الحمى، و منقوعه يسكن السعال وأوجاع الصدر
دقيق العدس مع العسل مفيد فى علاج أمراض الكلى
وقشر العدس يكافح الإمساك ويدر البول





الذُرة
ذرة صفراء - ذرة شامي - ذرة نيلي Zea Mags
الذرة الصفراء واحدة من أهم أفراد الفصيلة النَّجيلية، وقد عرفت كغذاء رئيسي لكثير من شعوب العالم منذ أقدم العصور، وتؤكل على صور متعددة كالمشوي والمسلوق والفشار المملح إلى جانب دخولها في صناعة الخبز، قال تعالى: [ إن الله فالق الحب والنوى ] ويقول جل وعلا: [ والحب ذو العصف والريحان، فبأي آلاء ربكما تكذبان ] والذرة من أهم الحبوب
تحتوى الذرة على النشا والسكريات و البروتينات ويستخرج منها زيت مشهور
الموطن الأصلي الهند ثم انتشرت فى أنحاء العالم
- تعتبر الذرة من أفضل المهدئات ومن أحسن ما يدر البول فى المواد الموجودة فى الطبيعة بلا مضاعفات جانبية
- المغلي أو المنقوع من الذرة يستخدم فى علاج الأمغاص الكلوية الشديدة وحصى الكلى وأنواع الروماتيزم والنقرس
- منقوع الذرة خافض خفيف لضغط الدم وتخليص أعضاء الجسم من تراكم السموم







الحلبة
مَزيقة - حلبة رومية - حلوة
Trigonella Foenumgraecum
تتبع الحلبة الفصيلة البقولية، وهي عشب حولي تتميز بأوراقها المؤذنة المركبة، عريضة الوريقات مسننة الحافة، وأزهارها بلون أصفر فاتح ، وثمارها بشكل قرن طويل يحتوى على بذور بنية اللون
تحتوى الحلبة على بروتينات وفيتامينات أ، ب، ج، وبعض المعادن الهامة، ويشكل البروتين نسبة 22 فى المائة من مكوناتها، كما تحتوى على 6 فى المائة زيوت ثابتة وصابونين وقلويدين
موطنها الأصلي بلاد الهند وبعض بلاد آسيا، وعرفت فى مصر وحوض البحر الأبيض المتوسط من قديم الزمان
الجزء المستعمل من الحلبة هو الأوراق والعروق الغضة التى تؤكل طازجة أو تضاف إلى السلطات وكذلك البذور
بذور الحلبة مضادة للالتهابات ومقوية للجهاز الهضمي وتخفض مستوى السكر فى الدم
ويحتوى زيت الحلبة على عامل فعَّال وهو عامل إدرار اللبن، وكانت الطريقة المتبعة فى استعمال هذا الزيت هى إعطاء السيدة حوالى عشرين نقطة منه ثلاث مرات يومياً طيلة الفترة التى يراد زيادة اللبن فيها
مغلي بذور الحلبة مدفئ للكلى والأعضاء التناسلية
وتستعمل بذور الحلبة لعمل لبخة فى علاج الدمامل والإسراع بشفائها
يفيد المغلي إذا استعمل كغرغرة لعلاج التهاب اللوزتين
ولتحضيرها للغرغرة يغلى المسحوق بمقدار فنجان واحد من الماء فقط، يغرغر به بضع مرات، يؤخذ كل مرة جرعة واحدة ويحتفظ بها داخل الفم لمدة دقيقة ونصف
ويستعمل مغلي الحلبة أو مسحوقها لتسمين الجسم، ويساعد مرضى البول السكري بشفاء الجروح فيهم، كما يستعمل في التهابات الرئة والإمساك، والبواسير، والنزلات المعوية
ويفيد مغلي الحلبة مع التين والتمر والسكر في علاج بعض أمراض الصدر المزمنة والسعال والربو وضيق التنفس
يستعمل المغلي بشرب ملعقة كبيرة (3 ـ 4) مرات يوميا لتسكين حدة السعال عند المصابين بالتدرن الرئوي
تحتوي الحلبة على مادة (الصابونين) وهي مقوية وملينة للأمعاء ومضادة للالتهابات
يعطي مغلي الحلبة للفتيات في زمن البلوغ لتنشيط الطمث، ويفيد أيضا في حالات فقر الدم، وضعف البنية، وفقدان الشهية
كما يستعمل مغلي بذور الحلبة في غسيل الجلد المتشقق، فيصير ناعما طريا







القمـح
بُر - حنطة
Triticum Vulgare
أشهر نباتات العائلة النجيلية، ومن المعروف أن القمح هو المادة الأساسية لصناعة الخبز، وهو شائع الانتشار فى العالم كله، ويستخرج من قشور حبوبه الردة أو النخالة ذات القيمة الغذائية العالية، قال تعالى: [ وهو الذي أنزل من السماء ماء فأخرجنا به نبات كل شئ فأخرجنا منه خضرا نخرج منه حبا متراكبا ومن النخل من طلعها قنوان دانية وجنات من أعنـاب والزيتون والرمان مشتبها وغير متشابه، انظروا إلى ثمره إذا أثمر وينعه، إن في ذلكم لآيات لقوم يؤمنون ] (الأنعام 99)
يحتوى القمح على عناصر جلوتينية وآزوتية وسكرية وفوسفاتية ودهنية
الحبوب وقشرتها التى تسمى ردة أو نخالة
يعمل من القمح مع اللبن غذاء يعتبر متكاملا وبخاصة إذا أضيف إليه المكسرات وبعض العسل وهو ما يسمى فى مصر "البليلة"
ويستعمل مغلي النخالة أو الردة (قشرة القمح) المطحونة لتسكين الحكة فى الأمراض الجلدية بالتكميد أو بإضافة المغلي إلى ماء الحمام، ويعمل بنسبة ملعقتين كبيرتين لكل نصف لتر من الماء






حب العـزيـز
سعد سلطان ـ حب زلم ـ لوز أرض
نبات عشبي معمر من الفصيلة السعدية، يوجد بريا على أطراف الطرقات والأراضى المتروكة ، كما يزرع فى البيئات الجافة ونصف الجافة
يتكون من زيت دهني، فلافونوئيد
الأجزاء المستعملة الدرنات
- يستعمل داخليا كمغلي أو منقوع أو مستخلص كمقو ومغذ ومنشط جنسي






حبة البركة
الحبة السوداء - شونيز - القزحة - الكمون الأسود
Nigella Safira
حبة البركة من العائلة الشقيقية، وهى قوية الرائحة لاذعة المذاق، وتعتبر من التوابل، وتعرف باسم الحبة السوداء لأن لون حباتها أسود. وتستعمل حبة البركة كحبوب أو بعد طحنها أو يستخرج منها زيت له رائحة خاصة ومميزة وطعم لاذع، وثبت في الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليـه وسلم قال: " عليكم بهذه الحبة السوداء فإن فيها شفاء من كل داء إلا السام" والسام هو الموت
الأجزاء المستعملة البذور السوداء
تستعمل حبة البركة في علاج كثير من الأمراض ومنها:
علاج انتفاخ ورطوبة المعدة
عندما تعجن مع العسل تساعد في إذابة الحصى بالكلية والمثانة
تشفى من الزكام إذا طحنت وصرَّت في حزمة وشمت رائحتها
إذا طبخت بالخل وتُمضمض بها تنفع في علاج الأسنان
وتستعمل حبة البركة في علاج الكحة والسعال
وهى من العناصر الأساسية الداخلة في تركيب المفتقة للراغبين في السمنة
يستخرج من البذور زيت يوضع منه بعض نقاط على القهوة كمهدئ للأعصاب
وتستخدم الحبة السوداء في علاج أمراض الجلد كالثعلبة والثآليل الدهنية والزوائد الجلدية، وكذا في علاج الجرب والقمل والوردية وعلاج الفطريات بأنواعها وحب الشباب والبهاق بأنواعه الأبيض والأسود
يستعمل زيت حبة البركة كمسكن معوي طارد للريح ومدر للطمث والبول واللعاب
وتستعمل كذلك كتوابل لتحسين نكهة بعض أنواع الفطائر والحلوى
لمنع الغازات يحمص 100 جرام من حبة البركة وتسحق مع 75 جراما من سكر النبات، ويُسفُ صباحاً ومساءً نصف ملعقة صغيرة، ويؤخذ معها الماء ليسهل ابتلاعها







حبهان
حب الهيل - الهال - القاقلة - الأكى - الحمامى
Elettaria Cardamomum
نبات عطري من الفصيلة الجنزبيلية، أوراقه الجالسة ملساء وتستدق عند طرفها، ويصل طولها إلى حوالي 15 - 20 سم، وأزهارها صفراء فى نورات طرفية، أما الثمرة فهي علبة تنشأ من مبيض سفلي ثلاثي الأضلاع تقريبا، وغلافها الأصفر المخضر جاف ويحتوى على ثلاثة مساكن بها بذور صغيرة سوداء متماسكة
الجزء المستخدم فى الحبهان هو الثمرة بما فيها من بذور
تحتوى بذور الحبهان على زيت طيار عطري طارد للرياح ومسكن لمغص المسهلات ومعطر للفم
ويستعمل الحبهان ومركباته كمنبه للقلب
يكسب الأطعمة مذاقاً خاصاً فاتحا للشهية
ويضاف بعض ثمرات الحبهان إلى مجروش البن لعمل القهوة العربي، أو يضاف مطحون بذورها إلى البن المحمص المطحون عند تحضيره لعمل القهوة التركي






حمــص
نبات زراعي عشبي حولي من فصيلة القرنيات، وهو نبات غذائي هام يستعمل في آسيا وأفريقيا والهند، وهو معروف لا يحتاج وصف
يتكون من ماء 4،14% ، 5،9% مواد دهنية، 24 % مواد بروتين، 4,2 % مواد رمادية، 38،5 % مواد سليلوزية، بالإضافة إلى الأملاح المعدنية ومنها الفوسفور والحديد
- ثمار الحمص مدرة للبول، مفتتة للحصى، ومنشطة للأعصاب والمخ، نظرا لاحتوائها على الفوسفور
- ويعطى للأطفال المصابين بالكساح أو الضعف العام
ينصح بعدم الإفراط في تناوله لذوي المعد الضعيفة






يتبع>>>

White_Swan
12-24-2005, 04:31 AM
العظـــــــــــام والعضـــــــــــلات و الاطـــــــــــراف



التهاب المفاصل
وهو مرض يتفاقم مع الوقت، فتنتفخ الأجزاء المصابة، ويرافق الانتفاخ آلام مبرحة أحيانا، وتتعرض اليدان لتشوهات مكسحة. والمرض لا يقتصر على سن معينة، ولكن الذين تتراوح أعمارهم بين الثلاثين والخمسين أكثر تعرضا من غيرهم،
ولا يوجد علاج معين، إلا أن الأسبرين يخفف من وطأة الألم، وكذلك المسكنات الشبيهة
النباتات المعالجة
فلفل أحمر ـ حصالبان ـ حشيشة الملاك ـ أخيليا ـ حمحم ـ الزيتون ـ الثوم
طرق العلاج
1. يصنع مرهم من رأس الثوم ويُبشر فى 200 جرام من زيت الزيتون، وبعد نقعه يومين أو ثلاثة ، يُفرك به مكان الألم عدة مرات
2. يخفف 1 مل من زيت الحصالبان في 25 مل زيت عباد الشمس أو زيت اللوز، وتدلك به المفاصل والعضلات الموجعة أو فروة الرأس لتنشيط نمو الشعر، ويستعمل كذلك على الصدغين لمعالجة الصداع
3. تخفف 10 نقاط من زيت حشيشة الملاك في 25 مل من زيت اللوز أو عباد الشمس ويستعمل لعلاج آلام المفاصل
4. تخفف 5 ـ 10 نقاط من زيت الأخيليا في 25 مل من زيت الهيوفاريقون وتدلك به المفاصل






التواء القدم و الرسغ
تحدث هذه الإصابة كثيرا نتيجة الوقوع في حفرة، أو المشي بطريقة خاطئة،أو حمل شيء ثقيل باليد أو غير ذلك. ورغم أن الإصابة تكون في العادة بسيطة إلا أنها تسبب ألما شديدا، والطريقة التالية تستخدم في العلاج
يستخدم المصاب وعاءين، يضع في أحدهما ماء مثلجا وفي الآخر ماء ساخنا إلى الدرجة التي يحتملها الإنسان دون أن يصاب بالحروق، بعد ذلك يغمس الجزء المصاب سواء كان قدما أو يدا (رسغا) على التوالي في هذا الوعاء ثم ذاك، لمدة دقيقة هنا ودقيقة هناك، بعد ذلك تلف القدم أو اليد برباط ضاغط (شاش) وتترك يوما، بعده يختفي الورم والألم



النباتات المعالجة
الخروع
طرق العلاج
يدلك بزيت الخروع الجزء المصاب حتى يزول الألم بإذن الله






الروماتيزم
(الرثية):
الروماتيزم المزمن هو التهاب يصيب العضلات والأربطة والألياف
الأعراض
1. ألم يزداد دائما مع الحركة، كما يزداد بمؤثرات أخرى أهمها التعرض للبرد والرطوبة وعسر الهضم
2. وفي العادة فإن مظهر المفاصل لا يتغير، إنما يصدر صوت خاص يحس به المريض عند تحريك المفصل
3. والمفصل عادة يكون متيبسا مؤلما، ويزداد هذا الألم في الليل وفي الرطوبة والجو البارد
النباتات المعالجة
برقوق ـ تفاح ـ زيتون ـ عرعر ـ فلفل أحمر ـ صفصاف ـ حمحم ـ كشمش ـ جوز الطيب
طرق العلاج
1. يضاف من (5 ـ 10) نقاط من زيت الزنجبيل إلى 25 مل زيت لوز لمعالجة الروماتيزم "الرثية".
2. يصنع من الفلفل الأحمر معجون أو مرهم لعلاج الروماتيزم والتهاب المفاصل
3. يغلي 30 جراما من قشر التفاح في حوالي ربع لتر من الماء لمدة ربع ساعة، و يشرب من هذا المغلي مقدار أربعة أو ستة أقداح يوميا
4. يستعمل زيت جوز الطيب في صناعة المراهم التي تعالج الروماتيزم




يتبع>>>

White_Swan
12-24-2005, 04:39 AM
الكبــــــــــــــــبد و الطحـــــــــــــــــال و المــــــــــــــــــرارة


الكبد
( الكباد)
الأسباب
1ـ مرض ينتقل بالعدوى، ناقل المرض فيروس يحمله الذباب
2ـ يكثر في المنازل القذرة والبيئات غير الصحية
3ـ وتنتقل العدوى أيضا على طريق الحقن وخاصة التي تعطي في اللثة
4ـ التوشيم (بدق الوشم في الأذرع أو الصدور) وتعتقد بعض الأبحاث أن لاستعمال مادة الـ "د.د.ت" علاقة بالكباد
الأعراض
ارتفاع في درجة الحرارة، وينتاب المريض صداع شديد، ويصاب باضطراب معوي، وبفقدان الشهية
النباتات المعالجة
هندباء بري ـ لوز ـ جرجير ـ عروق الصباغين ـ خرشوف ـ راوند ـ جنطيانا
طرق العلاج
يؤخذ 2 مل من صبغة الجنطيانا ثلاث مرات في اليوم لتنشيط الهضم وللالتهابات الكبدية





تليف الكبد
هذا المرض يعطل الكبد، وينجم عن القصور الذي يصيب الكبد من جراء محاولاته المضنية المتواصلة في معالجة الكميات المتكاثرة من المواد السمية، وبذلك يصاب بالوهن قبل الأوان ؛ ولذلك من الضروري تجنب المواد الدسمة والدهنية، لأن هضمها يضيف إلى أعباء الكبد أعباء جديدة وكثيرة، وكذلك تجنب اللحم والتوابل والمشروبات المحرمة،
ولا بد من إنعاش الكبد بما يتناوله المرء من عصير الفواكه المرقق بالماء
النباتات المعالجة
ليمون ـ حبة البركة
طرق العلاج



تقطع ثلاث ليمونات وتغمر في الماء المغلي مساء، ثم يشرب هذا الماء صباحا على الريق

__________________________________________________ ______________

الجهـــــــــــــــــــاز العصبـــــــــــــــــــــــــي


الإجــــــــــــــــهاد


السبب الرئيسي للإجهاد هو العمل المستمر وعدم إعطاء الجسد والعقل الراحة الكافية أوالهدوء برهة من الوقت، فتبدأ الطاقة العصبية تنفد تدريجيا، وينتج عن ذلك شعور عام بالتعب الجسدي لا تنفع معه حتى الراحة الطويلة أو النوم المستمر. ويظهر هذا الشعور بإنهاك القوى حتى في الصباح عند النهوض من الفراش، كما يفقد المريض رغبته في استئناف عمله والمداومة عليه وينصرف عن الخروج للتسليةوينصح المريض بالراحة والنوم والابتعاد عن التفكير في الهموم بقدر الإمكان، كما عليه بالاهتمام بنوعية الغذاء، ويفضل جدا أن يمضي هذا الشخص في رحلة طويلة يستعيد فيها نشاطه وقواه
النباتات المعالجة
تين ـ عنب الذئب ـ كوكا ـ القصب ـ التمر
طرق العلاج
النباتات المعالجة تؤكل أو تشرب طازجة
الأرق
( قلة النوم )
الأسباب
1. التعب العقلي الشديد وكثرة توارد الأفكار على العقل
2. عسر الهضم
3. تناول الأشربة المنبهة كالقهوة والشاي يؤدي إلى الأرق
4. الجوع وهو مسبب قوي للأرق عند الأطفال
5. وقد يكون البرد سببا للأرق، لذلك يجب تدفئة الحجرة والاهتمام بتدفئة الغطاء
النباتات المعالجة
لوز ـ بن ـ عرعر ـ شوفان
طرق العلاج
تؤخذ جرعات (2 ـ 3) مل من خلاصة قش الشوفان لحالات الأرق والقلق




الصداع النصفى
( الشقيقة )
قد تؤدى بعض المثيرات النفسية إلى الإصابة بنوبة صداع نصفي (الشقيقة) وفي هذا النوع من الصداع يصاب جانب واحد فقط من الرأس، ومما يقال إن نوبات الصداع النصفي تقل مع تقدم السن، كما أنه من النادر ظهور هذه النوبات بعد سن الستين
النباتات المعالجة
حناء ـ برتقال ـ صفصاف ـ زهرة الربيع
طرق العلاج
تخفف من 5 ـ 10 نقاط من زيت زهرة الربيع في 25 مل زيت لوز أو زيت عباد الشمس، ويوضع الخليط على الصدغين والجبهة لعلاج آلام الصداع النصفي (الشقيقة)





الصداع
الصداع ألم خفيف بالرأس أو دوار (دوخة) وهو في الغالب شعور بعدم الارتياح يجتاح الشخص
الأسباب
الواقع أن الصداع هو عرض لأمراض كثيرة جدا، بعضها يرجع لأسباب عضوية كاضطرابات العين والمعدة أو أمراض الأذن والجيوب الأنفية أو ارتفاع ضغط الدم، كما أنه قد يرجع لأسباب نفسية كالقلق والوهم والتوتر والخوف
الأعراض
قد يصاحب الصداع زغللة في العين أو إحساس بالإجهاد أو فقدان للشهية أو غير ذلك من الأعراض
النباتات المعالجة
برتقال ـ الصفصاف


طرق العلاج
1. لصقة قشر البرتقال تفيد في علاج الصداع وآلام الرأس وبعض الحالات العصيبة، ويتم استخدامها بوضع الجزء الظاهر من القشرة على الجبهة ثم تربط جيدا
2. يؤخذ مسحوق لحاء الصفصاف بجرعات تصل إلى 10 جرام أو يخلط مع العسل لعلاج الحمى والصداع





الضيق النفسي
تتعدد أسباب الضيق النفسي، فقد يكون بسبب ا لتوتر العام في المجتمع أو لكثرة المشكلات في الأسرة أو العمل، وبسبب ذلك لا يتمكن المرء دائما من تفجير ما بداخله من كبت، فيرتد ذلك داخله إلى ضيق نفساني شديد وتهيج عصبي وإحساس دائم بالاكتئاب والغربة
النباتات المعالجة
حبة البركة ـ ذرة ـ بقدونس ـ ريحان ـ جزر ـ برتقال ـ كمون ـ زيت الآذريون ـ حشيشة الدينار
طرق العلاج
1. يضاف من 5 ـ 10 نقاط من زيت الآذريون إلى ماء الحمام لعلاج القلق العصبي والاكتئاب
2. يؤخذ 2 مل من صبغة حشيشة الدينار ثلاث مرات يوميا لتسكين التوتر العصبي والقلق




ضعف الأعصاب
(النوراستانيا)
هي حالة من الإعياء العقلي والجسماني المزمن لا يعرف لها سبب واضح، ويشعر الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة بأنهم متعبون عقليا وبدنيا كلما حاولوا أداء الأعمال العادية في الحياة، والمرض في حقيقته حالة عصبية غير مصحوبة بأي تغيير عضوي في الجسم
الأعراض
يشعر المريض بصداع أو ألم إذا ما أدى جهدا عقليا أو بدنيا حتى ولو كان يسيرا. ويكون الصداع في هذا المرض كما لو كان المريض يحمل ثقلا على رأسه، وهو لا يستطيع التخلص من هذا الشعور. وقد يعرض المريض عن الغذاء إعراضا تاما، كما يعاني مريض ضعف الأعصاب من الأرق وقلة النوم أو خفقان في القلب وعسر هضم وغير ذلك من الأعراض التي ليس لها في الواقع أي أصل عضوي، بل تعود إلى انخفاض الطاقة العصبية إلى معدلات أقل من معدل درجة تحمل الإنسان
النباتات المعالجة
الترنجان ـ الفستق
طرق العلاج
ويقدم الأطباء النصائح التالية لتخفيف حدة ضعف الأعصاب
1. الراحة لمدة أسابيع قليلة يكون فيها المريض متحررا من أي قلق
2. يجب منع كل ما يثير المريض عاطفيا ونفسيا، فالحد من الزائرين العاطفيين مسألة ذات أهمية، فإحساس المريض بهؤلاء الزائرين وما يبدونه من شفقة أو ألم لهو سبب يزيد حالته سوءا ويباعد بينه وبين الشفاء
3. كما يشار دائما كوسيلة من وسائل العلاج ممارسة التمارين الرياضية والتي تتناسب مع كمية الطعام التي يتناولها المريض
4. إذا لم يكن هناك سبيل إلى ممارسة التمارين الرياضية فإن التدليك المنتظم للجسم يأتي بالفائدة التي للتمارين
5. الزيت المستخلص من الترنجان مفيد لعلاج الاضطرابات النفسية وخاصة الاكتئاب والتوتر والقلق
6. الفستق غذاء مقو للأعصاب ومفيد للذين يقومون بأعمال ذهنية وعضلية
__________________________________________________ _____________

الجهــــــــــــــــــــــاز الهضمـــــــــــــــــــــي
الإســــــــــــــــهال



الأسباب
الإسهال ليس مرضا بل عرضا لعدة أمراض؛ فقد يكون نتيجة تناول عقاقير قوية، أو التهام طعام فاسد، كما أن الرطوبة والبرد يسببان إصابة بعض الأشخاص بالإسهال، كما يعتبر الإجهاد العصبي والتوتر النفسي أحد مسببات الإسهال



النباتات المعالجة
برقوق ـ تفاح ـ شاي ـ جزر ـ جوافة ـ عرقسوس ـ الشوفان ـ السنامكي ـ الشمر ـ زهر الكبريت


طرق العلاج
1. يستعمل التفاح لعلاج حالات الإسهال المزمن والحاد، خصوصا حالات الأطفال في فصل الصيف، حيث يمنع الطفل عن الغذاء بكل صوره إلا التفاح تقشر (7 ـ 9) تفاحات، وتنظف من البذور الداخلية، ثم تبشر، ويغذي منها الطفل إلى درجة الإشباع ثلاث مرات في اليوم، وبعد يومين أو ثلاثة وبعد ظهور التحسن، تقلل كمية التفاح ويضاف إليها مغلي الشوفان، وباستمرار التحسن ينتقل الطفل تدريجيا إلى غذائه المعتاد
2. يسحق 40 جراما من عرقسوس مع 40 جراما من زهر الكبريت مع 40 جراما من الشمر , و60 جراما من السنامكى , و200 جرام من سكر النبات . يمزج الجميع , وتسقى ملعقة واحدة مساء كل يوم لتليين الأمعاء , وملعقتان صغيرتان مساء كل يوم لإسهال المعدة





الإمساك


الإمساك مثل الإسهال ليس مرضا في حد ذاته وإنما عرَضا لعدة مشاكل صحية، وهو حالة شائعة تصيب كثيرا من الناس، ومسببه الرئيسي رداءة النظام الغذائي أو الكسل في عملية الهضم أو توتر العضلات، كما يمكن أن ينتج عن توتر عصبي يثبط عمل الأمعاء
ويقدم د. سامي محمود نصائح هامة لمن يعانون من الإمساك
1. يجب أن يمارس هؤلاء أي نوع من أنواع الرياضة البدنية التي من شأنها تنشيط الكبد وزيادة إفراز الصفراء
2. كما يجب أن يتناول هؤلاء الأشخاص شربة الخضار والخبز الأسمر والخضروات الناضجة بعد غسلها جيدا، أما الفواكه فيجب أن يكثروا من تناول التين والبرقوق والتفاح والموز
3. كما يجب عليهم أن يشربوا كميات وافرة من الماء، كما يفيد تناول كوب من الماء الدافئ أو البارد قبل طعام الفطور بنصف ساعة صباحا وأخرى قبل النوم
4. ويجب أن يمتنع المصابون بالإمساك عن تناول الفطائر والبيض المسلوق والشاي
النباتات المعالجة
تمر هندي ـ تين ـ خس ـ خوخ ـ زيتون ـ هندباء بري ـ سنا مكي ـ عرقسوس ـ عنب ـ حنظل ـ شمر ـ تفاح ـ موز
طرق العلاج
1. تطبخ ثلاث أو أربع ثمار من التين طازجة مقطعة في قدح من الحليب مع 12 حبة من الزبيب، ويشرب الخليط صباحا على الريق
2. يستعمل لحاء شجر النبق لمعالجة الإمساك المزمن وما ينتج عنه من اضطرابات كضعف الدم وخفقان القلب وآلام البطن، وذلك بشرب منقوع لحاء أشجار النبق التي يتجاوز عمرها 3 ـ 4 سنوات، وذلك بعد تجفيفـه وتخزينه لمدة سنة أو سنتين




الانتفاخ
هو تولد الغازات في المعدة، ويتزامن عادة مع عسر الهضم، وتمدد المعدة، ومع غير ذلك من أمراض المعدة
الغازات تتألف في أكثر الأحيان من غاز حمض الكربونيك، وغاز المستنقعات أو المناجم
الأسباب
الانتفاخ يوجد أكثر ما يوجد عند متوتر الأعصاب، والمنفعل، ومضطرب النفس،
ومن أسبابه الأولى ابتلاع كمية كبيرة من الهواء
ومتى وجد الغاز في المعدة أو الأمعاء فالسبب يكون ذلك التخثر أو التخمر الناجمين عن تأخر عملية الهضم، وتمدد المعدة من كثرة ما يتناوله الإنسان من أطعمة
النباتات المعالجة
بصل ـ حبة البركة ـ حبهان ـ زنجبيل ـ أترج ـ كرافس ـ ـ حنظل ـ قرفة ـ كراوية ـ جوزة الطيب ـ ليمون ـ كمون
طرق العلاج
1. توضع ملعقة كبيرة من الكمون في لتر ماء ويغلى على النار، يؤخذ من المغلي نصف فنجان قبل الأكل بنصف ساعة ثلاث مرات يوميا ولمدة خمسة عشر يوما
2. يحمص 100 جرام من حبة البركة ويسحق مع 75 جراما من سكر النبات ويُسفُ صباحاً ومساءً نصف ملعقة صغيرة، ويؤخذ معها الماء ليسهل ابتلاعها
3. وتضاف نقطة أو نقطتان من زيت الزنجبيل على قطعة سكر أو مزيج نصف ملعقة صغيرة من العسل وتستعمل لانتفاخ البطن
4. يؤخذ (5 ـ 10) نقط من عصير الليمون وتمزج مع قليل من العسل، ويؤخذ جرعات






التسمم الغذائي
التسمم هو كل مادة تدخل الجسم فتفسد وظائفه الطبيعية وتسبب اعتلال الصحة، وقد تؤدي إلى الوفاة
ودخول السموم إلى جسم الإنسان قد يكون بطريق الخطأ أو بقصد الانتحار أو بسبب تلوث الغذاء، وتنقسم السموم إلى
1- السموم المعدنية والكيماوية، مثل الزرنيخ والتسمم بالمبيدات الحشرية أو بالأدوية
2- التسمم نتيجة تناول أغذية بها سموم الميكروبات العنقودية أو ميكروب السالمونيلا العضوي أو سموم ميكروب البوتولزم
الأعراض
أعراض التسمم بأنواعه عادة تكون متشابهة، و تظهر في صورة أعراض حادة مثل القيء أو الإسهال أو الإغماء بعد تعاطي شراب أو غذاء معين بنحو ساعة، وقد تتأخر إلى ثلاث ساعات في حالات التسمم بسموم الميكروبات العنقودية. أو في خلال فترة تتراوح بين 6 إلى 48 ساعة في حالات التسمم الغذائي بميكروب السالمونيلا
أما في حالات التسمم الغذائي بسموم ميكروب البوتيولزم فإن الأعراض تظهر بعد12إلى36 ساعة من تناول الطعام، وتكون الأعراض في صورة خلل طارئ في الإبصار وصعوبة في الكلام والبلع وأحيانا شلل في التنفس مع حدوث وفاة مفاجئة، أي أن الأعراض تظهر في صورة تسمم عصبي. ويحدث هذا النوع من التسمم نتيجة تناول أطعمة محفوظة مثل المعلبات والمخللات والأطعمة المدخنة أو أكل بعض الأسماك
النباتات المعالجة
بقدونس ـ فراولة ـ سبانخ ـ ليمون ـ جرجير
طرق العلاج
يوصى باستعمال عصير الجرجير لمن يصاب بأعراض التسمم بالنيكوتين






الدوسنتاريا
وهي تصيب كل الأعمار، وأكثر انتشارا في الصيف وفي البيئة غير الصحية خاصة في المعسكرات والمدن الداخلية، وإذا كان أحد القائمين على تقديم الطعام أو طهيه مصابا بالمرض
وتنقسم الدوسنتاريا إلى
1- دوسنتاريا باسيلية،إذا كان مسبب المرض بكتريا الشيجيلا
2- دوسنتاريا أميبية،إذا كان مسبب المرض الأميبا
الأعراض
في الدوسنتاريا الباسيلية تظهر الأعراض بعد فترة حضانة الميكروب، وهي عبارة عن ارتفاع في درجة الحرارة تصل إلى 38 درجة مئوية مع إسهال مصحوب بتعنية، وعدد مرات الإسهال أكثر من 5 مرات في اليوم، والبراز يكون مدمما وبه مخاط وكمية البراز قليلة في كل مرة
أما في الدوسنتاريا الأميبية فتظهر الأعراض بعد فترة الحضانة، وهي عبارة عن ارتفاع في درجة الحرارة ولكنها لا تزيد عن 37.5 درجة مئوية، وكمية البراز تكون كبيرة ومختلطة بالدم والمخاط، وعدد مرات الإسهال لا تزيد عن 5 مرات يوميا وغير مصحوبة بتعنية
النباتات المعالجة
ثوم ـ زيتون ـ ورد
طرق العلاج
للثوم القدرة على وقف نمو الميكروب المسبب للدوسنتاريا الأميبية، ويمكن أخذ فص أو كبسولة من الثوم مع زيت الزيتون بعد الأكل 3 مرات يوميا لمدة أسبوع.






الديدان
الإسكارس
وهي دودة أسطوانية الشكل يترواح طولها ما بين 15 إلى 25 سم، والأنثى أطول من الذكر. والإسكارس تعيش في الأمعاء الدقيقة للإنسان وتخرج بويضاتها في البراز، وهذه البويضة لا بد لها من المكوث في التربة لمدة زمنية حتى تنضج وتصبح معدية للإنسان الذي يتناولها في طعامه
الأعراض
1. سعال أو نزلات شعبية عند مرور الجنين في الرئتين مخترقا الحويصلات ليصل إلى القصبة الهوائية
2. ضعف عام وآلام في البطن وأعراض سوء الهضم
3. أحيانا يشاهد المريض وجود دودة كاملة في البراز




الأكسيورس
دودة صغيرة طولها حوالي 1 سم، تعيش في الأمعاء الغليظة للإنسان وتخرج بويضاتها في البراز، وتصل إلى الإنسان السليم عن طريق الطعام الملوث بالبويضات
الأعراض
حكة عند الشرج مما يسبب اضطراب النوم
الوقاية
غسل الخضراوات جيدا، وغسل الأيدي قبل الأكل وبعده، وغلي ملابس المصاب، ويعطي علاج لجميع أفراد الأسرة في حالة وجود أكثر من شخص مصاب بالمرض






الهتروفس
ديدان صغيرة يتراوح طولها بين 0.2 إلى 0.3 سم، وتعيش في الأمعاء الدقيقة للإنسان، وتتم الإصابة بهذه الديدان عند تناول السمك البلطي أو البوري المصاب بسركاريا هذه الدودة إذا كان مشويا من غير نضج، أو أكل الفسيخ الذي لم تتم مدة تمليحه




الديدان الشريطية
وهى ديدان تشبه الشريط تسكن الأمعاء الدقيقة، ويتراوح طولها بين 4 - 6 أمتار في الدودة الشريطية للبقر، وبين 2 - 4 أمتار في الدودة الشريطية للخنزير، وهذه الديدان تصيب الإنسان عند تناوله لحوم الحيوانات مثل الأبقار أو الخنازير المصابة
النباتات المعالجة
بصل ـ رمان ـ لوز ـ ليمون ـ الجوز ـ ثوم
طرق العلاج
1. قشور جذور الرمان تغلى بنسبة " 50 - 60 " جراماً في لتر ماء لمدة ربع ساعة، ويشرب كوب منها في كل صباح لطرد الديدان الشريطية
2. لطرد الديدان من الأمعاء تهرس ليمونة كاملة بجميع محتوياتها، وتنقع في الماء لمدة ساعتين، تعصر الليمونة بعد ذلك في النقيع ثم يصفي، ثم يضاف إليه العسل ويشرب قبل النوم، وتكرر العملية إذا لزم الأمر
3. ولطرد الديدان المعوية تهرس بضع ثمار (جوز) نصف ناضجة وتعصر لاستخراج عصيرها بقطعة من الشاش، ثم يمزج العصير بسكر نبات مسحوق، ويعطي منه نصف ملعقة صغيرة للأطفال مرة واحدة في الصباح قبل الطعام، وتزداد الكمية حسب السن، ويستمر على استعماله إلى أن يتم طرد الدود كله
الديدان المعوية الدبوسية oxyureus.4
يقتل الثوم هذه الديدان ويطهر أمعاء الطفل منها، ولهذا يعطي الطفل في الصباح فنجانا من الحليب غلي فيه بضعة فصوص من الثوم، ويلي ذلك حقنة شرجية دافئة بمغلي الثوم، وهذا يميت الديدان ويخرجها ميتة مع البراز
5. ويستعمل زيت البندق لطرد الدودة الشريطية، وذلك بتناول ملعقة صغيرة منه كل يوم على الريق عدة خمسة عشر يوما





الزغطة
الأسباب
تعود الزغطة إلى انكماش مفاجئ شديد في عضلات الحجاب الحاجز نتيجة لتهيجه،إما تهيجا مباشرا أو انعكاسيا نتيجة عسر الهضم مثلا، وقد تزول الزغطة بعد عدة دقائق إلا أنها قد تبقى لأيام أو حتى أسابيع تتخللها مدد راحة قصيرة، وقد تحدث الزغطة عقب صدمة أو تهيج عاطفي شديد. والزغطة لا ضرر منها إلا أنها تسبب مضايقات للإنسان إذا استمرت لفترة طويلة
النباتات المعالجة
كمون ـ عرعر ـ جوافة ـ برتقال
طرق العلاج
المغلي والعصير من النباتات المعالجة





السمنة أو البدانة
هي زيادة وزن الجسم عن المعدل الطبيعي بمقدار 20%
أنواعها
1- بدانة غذائية نتيجة لزيادة كميات الطعام عن احتياجات الجسم لفترة طويلة
2- بدانة هرمونية نتيجة اضطرابات الهرمونات الخاصة بالغدة النخامية والغدة فوق الكلوية
أهم أسباب البدانة الغذائية
1- الخمول والكسل وعدم مزاولة الرياضة البدنية
2- عوامل نفسية؛ حيث وجدأن بعض العوامل النفسية تؤدي إلى تناول كميات كبيرة من الأطعمة
3- تناول كميات كبيرة مـن المواد الكربوهيدراتية، خاصة في الطبقات الفقيرة التي تعتمد في غذائها على الخبز والأرز والمواد النشوية وذلك لرخص ثمنها
4- العادات الغذائية السيئة من حيث تناول مواد غذائية ومشروبات أو تناول مسليات مثل اللب والفول السوداني والحلوى بين الوجبات




النباتات المعالجة
تفاح ـ خرشوف ـ كرفس ـ ليمون ـ باذنجان
الوقاية والعلاج
1- التوعية بالغذاء المتكامل، ومتابعة وزن الأطفال دوريا، وزيادة الوعي بالنشاط الرياضي
2- الإقلال من تناول المواد الدهنية والكربوهيدرات في الوجبات، والامتناع عن تناول الأطعمة والمشروبات بين الوجبات
3- الانتظام في مواعيد الغذاء وفي مزاولة الرياضة البدنية
4ـ ينقع قليل من الكمون في ماء مغلي مع ليمونة مقطعة، ويترك طوال الليل، ويشرب صباحا على الريق






المغص
المغص كلمة عامة تعني إصابة الإنسان بنوبات من الألم الشديد المتقطع في البطن
الأسباب
1. قد يكون هذا المغص ناشئا من الكلى (مغص كلوي) أو قد يكون من المعدة (مغص معدي) وقد يكون من المرارة (مغص مراري)، كما أن الأمعاء أحد الأعضاء التي تسبب المغص (مغص معوي)
2. كما قد يكون سببه مرور صديد أو دم متجمد أو غير ذلك من المواد غير الطبيعية
النباتات المعالجة
حلبة ـ ليمون ـ بابونج ـ صفصاف ـ كراوية ـ نعناع ـ زنجبيل
طرق العلاج
يشرب مغلي أو عصير النباتات المعالجة






النحافة
هي حالة فقدان الوزن عن الوزن المثالي بمقدار 15% أو أكثر
الأسباب
1- زيادة المجهود العضلي مع عدم زيادة كمية الطعام التي تتناسب مع المجهود المبذول
2- اضطرابات الجهاز الهضمي مما يمنع هضم الغذاء وامتصاصه
3- الاضطرابات العصبية والنفسية وفقدان الشهية
4- الإصابة ببعض الأمراض الطفيلية أو مرض السكر أو السرطانات
5- عدم كفاية الطعام في المجتمع نتيجة المجاعات
6- عوامل وراثية
النباتات المعالجة
حبة البركةـ التين ـ التمر





النزلة المعوية
الأسباب
هذا المرض كثير الشيوع بين الأطفال، وفي هذا المرض يصل الميكروب إلى الجهاز الهضمي للطفل عن طريق الفم بواسطة أكل أو شرب طعام ملوث بالجراثيم. ومن أهم أسباب العدوى أيضا إعطاء الطفل لبنا أو ماء غير معقم
الأعراض
1. زيادة عدد مرات التبرز
2. تقل شهية الطفل للغذاء
3. وترتفع درجة حرارته قليلا
4. وقد يصاب الطفل بالقيء والمغص وانتفاخ البطن فيصرخ ويتلوى من الآلام التي يحس بها في بطنه
النباتات المعالجة
التين ـ حبة البركة ـ الثوم
طرق العلاج
يقطع (6 ـ 7) ثمار من التين الجاف إلى شرائح، وتغمس في زيت الزيتون مع إضافة بضع شرائح من الليمون، وتترك لمدة ليلة كاملة، وفي الصباح تؤكل هذه الشرائح على الريق






زيادة حموضة المعدة
الأسباب
1. زيادة الأحماض التي تفرزها المعدة
2. أكل الطعام بسرعة كبيرة أو تفويت الوجبات أو القلق
الأعراض
1. انتفاخ وشعور بالتخمة
2. ألم وحرقان بالمعدة
النباتات المعالجة
تمر هندي ـ توت ـ كركديه ـ برتقال ـ خروب
طرق العلاج
يحضر مركب من نقيع التمر هندي في الحليب بنسبة 1 ـ 4 ويسمى مصل التمر الهندي، وهو يفيد في إزالة الحموضة الزائدة في الجسم


ضعف الشهية
الأسباب
تتداخل عوامل كثيرة لتؤدي إلى ضعف الشهية، من هذه العوامل إن لم يكن أهمها جميعا العامل النفسي، فالقلق والتوتر والحزن تفقد الإنسان قابليته للأكل. ويعتبر ضعف الشهية عرضا لعدة أمراض يصعب حصرها
النباتات المعالجة
بصل ـ ثوم ـ حبهان ـ بقدونس ـ أترج ـ برتقال ـ ليمون
طرق العلاج
زيت القيصوم يزيد في إفراز الصفراء وفاتح للشهية بجرعات صغيرة




عسر الهضم
الأسباب
عسر الهضم الحاد والمزمن شكوى عامة وثيقة الصلة بالأطعمة وألوانها، والأخطاء المرتكبة في صنعها وتصنيفها. وينشأ عسر الهضم الحاد من الإفراط في الأكل، والإكثار من الشرب خلال الأكل، أو أن يكون الطعام معدا إعدادا سيئا تكثر فيه التوابل
الأعراض
الشعور بالحرارة والألم حول المعدة، وكذلك الألم في الجانب الأيسر، وحرقة القلب والقيء
النباتات المعالجة
حلبة ـ رمان ـ فراولة ـ برتقال
طرق العلاج
يشرب مغلي أو عصير النباتات المعالجة


قرحة المعدة
الأسباب
إن فرط الحموضة في المعدة المترافق مع طعام غير متوازن يعملان على خلق القروح، فتبرز وتشيع الاضطرابات في الجهاز الهضمي كافة
وثمة سبب آخر من أسباب ظهور القرحة لا يمت بصلة إلى الأطعمة هو الحموضة الشديدة التي تتولد من القلق والاضطراب والخوف العصبي والأعصاب المتوترة
الأعراض:
1. ألم يعقب الطعام، وهذا الألم يبدأ بعد مرور 15 أو 30 دقيقة على تناول الطعام، وقد يتأخر فيبدأ بعد ساعة أو ثلاث ساعات
2. والألم الجوعي في الليل ينتاب المريض حتما وفي كل ليلة، وفي الوسع إزالته أو التخفيف من حدته بطعام قلوي يأكله المتألم، أو بدواء قلوي، أو بالقيء
3. ومن أخطر أعراض القرحة النزيف
النباتات المعالجة
موز ـ كرنب
طرق العلاج
تؤكل طازجة





يتبع>>>

White_Swan
12-24-2005, 04:48 AM
الجهــــــــــــــــــــاز التنفســـــــــــــــــــــــي


ارتفاع درجة الحرارة ( الحمى )

الأسباب
لا تعتبر الحمى أوارتفاع درجة الحرارة مرضا بل هي عرض لأمراض شتى يكاد يكون أغلبها بسبب ميكروبي، وهناك أمراض كثيرة يعتبر ارتفاع درجة الحرارة .فيها العرض الواضح
وقد يرجع سبب ارتفاع درجة الحرارة إلى عوارض مؤقتة مثل الإصابة بالبرد أو التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة، كما قد يكون بسبب جرح ملوث

النباتات المعالجة
تمر هندي ـ عشبة الطيور

طرق العلاج
يشرب مغلي أو عصير النباتات المعالجة





الالتهاب الرئوي

مرض تسببه عدة أنواع من الميكروبات، وأهمها نوع يوجد على شكل ثنائيات كروية أو عصيات (عصيات وكرويات الالتهاب الرئوي) وهي توجد في الرئة وتخرج مع رذاذ المريض
الأعــراض
رعشة مع ارتفاع حاد مفاجئ في درجة الحرارة، مع وجود سعال قصير وجاف ونهجان وازدياد سرعة التنفس

النباتات المعالجة
غار ـ حبة البركة

طرق العلاج
يشرب مغلي أو عصير النباتات المعالجة



ربو

الربو نوبات ترافقها صعوبات في التنفس ناجمة عن انسدادات جزئية ووقتية في الشعيبات الهوائية
والربو في حالات معينة يبدأ كحساسية، بمعنى أنه يكون موجودا أصلا ولكن الحساسية الشعبية تظهره وتبرزه
وللربو أسباب كثيرة من أهمها العامل النفسي، فهو إن لم يكن السبب فإنه يكون المضاعف من خطورة المرض، فالعامل النفسي يعمل على تفاقم المرض إن أسيء استغلاله، أو إن استعين به لإثارة الهواجس والوساوس، مع أنه يمكن أن يخفف من وطأة المرض إن استغل بطريقة حسنة

النباتات المعالجة
خوخ ـ ريحان ـ كزبرة البئر ـ ندية ـ الثوم

طرق العلاج
1. يمزج زيت الريحان من (5 ـ 10 نقاط) مع 10 مل زيت لوز أو زيت عباد الشمس ويفرك بها الصدر في حالات الربو والتهاب القصبة الهوائية
2. ثبت أن الثوم مفيد في حالات الربو، ويمكن لمريض الربو تحضير شراب الثوم بإضافة ملعقتين من العسل الأسود إلى فصوص الثوم المقطعة وتترك مدة ساعتين ، ثم يصفى ويؤخذ ملعقة من الشراب وقت السعال
3. تضاف ملعقتان صغيرتان من أزهار البابونج إلى ماء مغلي ويستنشق البخار المتصاعد


السعال الديكي

مرض يتسبب من ميكروب عضوي يوجد في إفرازات الجهاز التنفسي للشخص المريض (باسبل السعال الديكي)

الأعراض
سعال يأتي على هيئة نوبات متعاقبة بسرعة يتلوها شهيق شديد يحدث صوتا عاليا يشبه صوت الديك، مع حدوث احتقان في الوجه

النباتات المعالجة
أناناس ـ تين ـ حبة البركة ـ حلبة ـ خوخ ـ ريحان ـ كركديه ـ لوز ـ جوافة ـ قمح ـ عرقسوس ـ ليمون ـ داتورة ـ ثوم ـ قرفة ـ عرعر ـ بنفسج ـ تليو

طرق العلاج
1. يشرب كوب من منقوع التين قبل الطعام يوميا لمدة أسبوع
2. توضع ليمونة في ماء يغلي على النار لمدة عشر دقائق يلين فيها جلد الليمونة ويصبح مرنا، تخرج الليمونة وتقطع نصفين، تعصر بعد ذلك ويصفي العصير في كوب به نحو ملعقتين من الجليسرين، ثم يملأ بقية الكوب بالعسل ويمزج الخليط جيدا، يؤخذ من هذا الشراب ملعقة صغيرة في حالة التهاب القصبة الهوائية
3. يخفف 10 نقاط من زيت العرعر و 10 نقاط من زيت الزعتر في 20 مل من زيت اللوز ويفرك الصدر في حالات السعال المستعصية


النزلة الشعبية
النزلة الشعبية تعني التهاب الغشاء المخاطي المبطن للقصبة الهوائية، وقد تكون النزلة الشعبية حادة أو مزمنة. وتبدأ النزلة الشعبية الحادة كبرد عادي يعقبه قشعريرة وآلام بالأطراف، ويفقد المريض الشهية للطعام ويزداد عطشه وترتفع درجة حرارته، كما يحس بدوخة وصداع وألم داخل عظام الصدر، ويكون هناك سعال جاف في أولى مراحل المرض لمدة يومين أو ثلاثة

النباتات المعالجة
حبة البركة ـ صنوبر ـ خطمية ـ جرجار

طرق العلاج
يؤخذ منقوع براعم شجرة الصنوبر بنسبة ( 25 - 40 ) جراما في لتر ماء لمدة ثلاث ساعات ويشرب، وذلك لعلاج الرشوحات، والنزلات الصدرية، وأمراض الجهاز التنفسي

نزلات البرد
مرض معد يصيب جميع الأعمار، ومما يساعد على حدوث نزلات البرد تغيير الملابس الثقيلة بملابس خفيفة فجأة مع التعرض لتيارات من الهواء البارد،أو خروج الإنسان من جو حار إلى جو بارد

الأعــراض
نزلات البرد أقل حدة من الأنفلونزا، ودرجة الحرارة لا يحدث بها ارتفاع حاد مثل الأنفلونزا، حيث لا تزيد الحرارة عن 37.5 درجة مئوية

النباتات المعالجة
حبة البركة ـ جوافة ـ برتقال ـ ليمون ـ زوفا ـ تليو ـ بردقوش ـ خروع ـ الثوم

طرق العلاج

1. تدليك الصدر بمزيج مكون من معلقتين من زيت الخروع وملعقة من التربنتين ( من الصيدليات ) ويحضر هذا المزيج بتسخين زيت الخروع أولا في حمام مائى ويضاف إليه التربنتين بعد ذلك، وفي الحالات الخفيفة يدلك الصدر بهذا المزيج مرة واحدة فقط في المساء، وتكرر هذه العملية في الحالات الشديدة ثلاث مرات أثناء النهار
2. ثبت أن الثوم يحمي من العدوى بالإنفلونزا ويخفف كثيرا من أعراضها وننصح بشرب عصير البرتقال أو الليمون المضروب مع 6 فصوص ثوم يوميا لمدة 3 أيام

************************************************** ****************



الجلديــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة


الإصبع الداحس
والداحس هو التهاب في أحد أطراف الأصابع وعادة يشمل الظفر

الأسباب
دخول بعض الميكروبات تحت الجلد

الأعراض
ألم دفين في الإصبع قد يصل إلى الساعد والعضد، ويكون طرف الإصبع متورما ولونه أحمر لامعا ومؤلما، وإذا ما تقدم المرض تكون الصديد

النباتات المعالجة
الليمون

طرق المعالجة
يوضع رأس الإصبع المصاب في حبة ليمون بعد فتحها ويترك هكذا يوما وليلة، ثم يؤخذ العفص بعد ذلك ويدق ناعما ويعجن بالخل ويضمد به، وينفع هذا العلاج حتى في حالات العدوى بميكروب خاص،أو التعرض لمهيجات كيميائية أو معدنية


الثآليل

من أهم أسبابها التهاب الكبد الفيروسي، وتبرز في أي مكان من الجسم، ولو أنها تتركز غالبا على اليدين وأخمص القدمين، وهي تختفي تلقائيا كما برزت، هذا إن لم نعبث بها ونهيجها، ولكن لا نستطيع أن نتكهن بوقت زوالها

أما الثآليل المزمنة فخير علاج لها هو التضميد أو الجراحة الاستئصالية

النباتات المعالجة
خروع ـ خروب ـ برتقال

طرق العلاج
1. تضاف نقطة أو نقطتان من عصير البرتقال إلى أي كريم للبشرة، ويستعمل المزيج لمداواة جميع الحالات الجلدية
2. تدلك 20 مرة في الصبح ومثلها في المساء بزيت الخروع دلكا جيدا ليدخل الزيت داخلها




الدمامل والخراريج

تكون الخراريج والدمامل نتيجة التهابات موضعية في الجلد ثم يتكون الصديد بعد ذلك، ويؤدي ذلك إلى تكوين الخراريج، وفي الواقع أن الدمامل هي خراريج صغيرة جدا.

و تنقسم هذه الالتهابات إلى الدمامل البسيطة

وهي التهابات موضعية في الجلد لا تكون مصحوبة بصديد أو رائحة، وتسبب ألما يسيرا يزيد عند الضغط عليها
الدمامل المتقيحة (العفنة)
وهى التي تكون مصحوبة بصديد أو رائحة، وتسبب ألما شديدا يزيد عند الضغط عليها

النباتات المعالجة
تين ـ حبة البركة ـ حلبة ـ زيتون ـ خروع ـ حندقوق ـ البصل ـ الجزر ـ الخس

طرق العلاج
1. تسحق كمية من أوراق الخس وتسخن مع زيت الزيتون حتى الغليان، بعد ذلك يستخدم الناتج في دهن الأجزاء المصابة
2. تستخدم اللبخة المصنوعة من شرائح البصل المسخنة ، ثم توضع على .الدمامل وتغير كل 12 ساعة
3. وينصح البعض بعمل لبخة أخرى مصنوعة من مزيج البصل المهروس بزيت الزيتون إضافة إلى مسحوق الفحم وتركه للتخمير حوالي 24 ساعة، ثم يوضع مرة أو مرتين على الدمامل في اليوم الواحد
4. وهناك لبخة أخرى مفيدة للغاية تصنع بوضع كمية من مسحوق بذور الحلبة في وعاء به كمية من الماء، وتقليب المزيج حتى يصبح كالعجين الرخو، ثم ينقل هذا الوعاء ويوضع في إناء آخر أوسع منه وبه كمية من الماء الساخن إلى درجة الغليان تصل إلى ثلثي ارتفاع إناء المزيج، ويستمر في تحريك المـزيج لمدة عشر دقائق حتى يتحول لونه إلى الغامق وقوامه كالعجـين المرن، هنا تكون اللبخة قد أعدت، وتستخدم بمفردها ساخنة على المكان المصاب وتغطى بقطعة قماش وتجدد في اليوم مرارا، ومن الممكن أيضا استخدام الحلبة وذلك بطبخها مع عسل النحل ثم تضميد الدمامل والخراريج بهذا المزيج






الكالو:(عين السمكة)[/COLOR]

وهو عبارة عن نمو زائد في طبقة الجلد القرنية أسفل القدم

الأسباب
ويحدث نتيجة للضغط الطويل الأمد على القدم، وهذا يرجع عادة إلى ارتداء حذاء لا يتلاءم مع القدم لفترة طويلة

[COLOR=Red]الأعراض
قد يسبب "الكالو" آلاما مبرحة تمتد في بعض الأحيان إلى الركبة، ونشير هنا إلى أن علاج "الكالو" يجب أن يصاحبه تغيير الحذاء بحيث يتوافر فيه راحة القدم والأصابع

النباتات المعالجة
حبة البركة ـ اللبلاب ـ البصل

طرق العلاج
ويزال "الكالو" من أصابع القدم إذا وضع فوقه شرائح من البصل في المساء وتم تثبيتها بضماد أو مشمع لاصق، وتتكرر العملية في كل مساء وباستمرار إلى أن يتم نزع "الكالو" في حمام قدمي بالماء والصابون

النمش والبهاق
وهى بقع صغيرة ملونة تشبه السمسم تنتشر في الوجه، أما البهاق فيعني انتشار بقع صغيرة أو كبيرة تأخذ لون الشاي بالحليب، وقد تظهر على الوجه أو على أجزاء واسعة من الجسم

التباتات المعالجة
حبة البركة ـ خلة ـ الفراولة ـ ليمون

طرق العلاج
1. يصفى عصير خمس حبات من ثمار الفراولة في قطعة قماش ناعمة مع بياض بيضة، ويضاف إليه خمس نقاط من ماء الورد وعشر نقاط من صبغة صمغ جاوة، تمزج هذه الأشياء كلها وتفرش كمادة من القطن، ثم توضع على الوجه لمدة ساعة، ترفع بعد ذلك، ويغسل الوجه بماء فاتر يحتوي على بيكربونات الصوديوم بنسبة 15 جراما لكل لتر
2. لإزالة النمش والزيوانات من الوجه يرطب الوجه مساء بالماء الحار، ثم يطلى بمزيج متساو من عصير الليمون والجليسرين والكحول. وفي الصباح يرطب الوجه مرة أخرى بالماء الحار، ثم تعصر الزيوانات بين الإصبعين بقطعة من القطن، وتكرر هذه العملية لمدة أسبوع




حب الشباب
عبارة عن حبوب صغيرة تظهر على الوجه متفرقة، وتبرز أحيانا إلى حد مزعج، وربما تظهر الحبوب على الظهر والصدر كطفح حبيبي أو بثري أو عقدي، ويكون الطفح سطحيا حينا وعميقا حينا آخر
أما السبب فانسداد في الغدد الدهنية المفرزة لزيوت الجلد الطبيعية، والتبدل الهرموني في سن الحلم يزيد من كثافة هذه الإفرازات وتكاثرها ولزوجتها، فتنسد مسام الجلد وتتكون الرءوس السوداء، ومتى التهبت الغدد المنسدة تتكون الحبوب الحمراء المنتفخة

النباتات المعالجة
بصل ـ كرنب ـ ورد

طرق العلاج
يصنع لصقات من النباتات المعالجة توضع على الوجه.






لدغة الحشرات
تسبب لدغة الحشرات ألما وفي بعض الأحيان يتورم مكان اللدغة من الجسم

النباتات المعالجة
حبة البركة ـ أترج ـ زعتر ـ زهرة العطاس

طرق العلاج
ينظف مكان اللدغة، ويدهن بأجزاء من فصوص الثوم المهروس،ويؤخذ 10 مل من الزيت في 20 مل ماء ويوضع على لسعات الحشرات

__________________________________________________ _________
العيـــــــــــــــــــــــــــــــــــون


الإجهاد البصري
نعني بالإجهاد البصري أن العينين تعانيان من تعب شديد نتيجة عمل متواصل بلا راحة، أو أن بهما خللا كقصر النظر أو طوله، أو أي مرض يجعل عضلاتهما أقل قوة مما ينبغي أن تكون عليه

الأعراض
تعب شديد بالعينين، وشعور بحرقان ووخز بعد أداء عمل قريب مثل المطالعة، وغالبا ما يتعود المريض على تقطيب حاجبيه أو رفعهما أو التحديق فيما يقرأ أو حك عينيه، واحمرار الجفنين يكون غالبا أحد أعراض الإجهاد البصري، كما أن الصداع فوق العينين وفي جانب مؤخرة الرأس يكون عادة نتيجة لاضطرابات العين

النباتات المعالجة
بقدونس ـ جزر

طرق العلاج
1. يوضع 5 ـ 10 نقاط من صبغة البابونج في بعض الماء الساخن وتغسل بها العين
2. يستعمل نقيع خفيف 10 جرام من عشبة غافث في 500 مل ماء لعلاج التهاب العين
3. التمر يحافظ على النظر ويقوى الأعصاب البصرية نظرا لوجود نسبة عالية من فيتامين (أ)

الرمد أولا الرمد الصديدي
ومسببه ميكروبات كروية أو عضوية، وتخرج الميكروبات عن طريق إفرازات العين المصابة
طريقة نقل العدوى بالملامسة المباشرة أو غير المباشرة، خاصة بواسطة الذباب والأيدي الملوثة

الأعراض
احتقان في ملتحمة العين وتورمها، ويصحب ذلك إفراز مخاطي صديدي مع زيادة في دموع العين

ثانيا الرمد الحبيبي
ومسببه فيروسات التراكوما، وتنتقل العدوى بالملامسة المباشرة وغير المباشرة، خاصة بواسطة الذباب والأيدي الملوثة

الأعراض
احمرار ملتحمة العين مع الشعور بوجود حبيبات رملية تحت الجفون

النباتات المعالجة
هندباء ـ برية ـ بابونج ـ شبت ـ غافث ـ حشيشة الرمد ـ بابونج معروف

طرق العلاج

يفيد عمل لبخة، وذلك بغلي 25 - 30 جرام من جذور الهندباء المقطعة فى مقدار فنجانين من الماء، ويستمر الغلي حتى يبقى مقدار فنجان واحد


المياه البيضاء (الكتاركتا)

يعني هذا المرض ببساطة فقدان شفافية عدسة العين أو عتامة عدسة العين، وهو في الغالب يصيب الشيوخ وكبار السن، إلا أنه قد يصيب الصغار أيضا

الأعراض

فقدان تدريجي للرؤية وانحسار البصر، كما يظهر شكل إنسان العين أو البؤبؤ في لون رمادي مميز، وفي المرحلة المتأخرة من المرض فإن العلاج يستلزم استخراج عدسة العين بعملية جراحية، يلبس بعدها المريض نظارة طبية

النباتات المعالجة
بصل

__________________________________________________ __________


الــــــــــــــــــــــرأس:

قشرة الرأس (الهبرية )

وهى عبارة عن رقاقات صغيرة من الجلد الميت على فروة الرأس، ويمكن أن يصاحبها التهاب جلدى، وفى هذه الحالة يصبح الشعر جافا أو دهنيا ويتقصف بسهولة

النباتات المعالجة
حصا البان ـ الحناء ـ الزيتون

طرق العلاج
1. ثبت علمياً أن الحناء إذا وضعت في الرأس لمدة طويلة بعد تخمرها فإن المواد القابضة والمطهرة الموجودة بها تعمل على تنقية فروة الرأس من الميكروبات والطفيليات ومن الإفرازات الزائدة للدهون، بالإضافة إلى أنها تعالج قشر الشعر والتهاب فروة الرأس
2. ويستخدم زيت الزيتون لوقف تساقط الشعر، وذلك بأن يدلك به فروة الرأس كل مساء ولمدة عشرة أيام مع تغطيتها ليلاً ، ثم تغسل في الصباح



القمل (صئبان) الرأس
قمل الرأس يسبب تقرحات في فروة الرأس تكون مغطاة بقشور، كما أنه يسبب التصاق الشعر بعضه ببعض. وقد لا نجد القمل في الرأس ولكن وجود الصئبان دليل على الإصابة بقمل الرأس

النباتات المعالجة
بابونج ـ أرقطيون ـ ثوم ـ حبة البركة ـ بصل ـ الحناء

طرق العلاج
ثبت علمياً أن الحناء إذا وضعت في الرأس لمدة طويلة بعد تخمرها فإن المواد القابضة و المطهرة الموجودة بها تعمل على تنقية فروة الرأس من الميكروبات والطفيليات ومن الإفرازات الزائدة للدهون، وتعالج قشر الشعر والتهاب فروة الرأس



__________________________________________________ ______________

الغــــــــــــــــــــدد

السرطـان
السرطان خلل في خلايا الجسم، ذلك أن للخلايا السليمة آلية ذات طبيعة داخلية منظمة، وهي تتطور وتنمو وتحافظ على كيانها بتناسق وترتيب، وتتكيف باستمرار مع الجزء الذي توجد فيه من الجسم
وفي الخلية السرطانية يقع أمر غير سوي، فتختل الآلية الداخلية وتتمرد الخلية على الجسم ولا تتجاوب مع مناخه وبيئته، ولكنها تأخذ في إنتاج نفسها بجنون، فتتكاثر، وتكون الخلايا الجديدة غير مفيدة، بل تعمل على خنق وظائف الخلايا الطبيعية والأنسجة والأعضاء
وتسمى مستعمرات الخلايا هذه النماء الجديد، أي "الأورام" ، وبعض هذا النماء حميد، يسمى "الأورام الحميدة" وتنمو خلاياه في منطقة محدودة من الجسم، وتكون شبيهة إلى حد كبير بالخلايا الطبيعية حولها وقلما تسبب الموت، والأورام الحميدة كثيرا ما يجري استئصالها بجراحة، لأنها تضغط على أعضاء أو أنسجة حيوية، ومتى استؤصلت لا يكون لها عودة إلا فيما ندر

النباتات المعالجة
زيتون ـ صفصاف ـ جزر ـ كرنب ـ تمر ـ عنب

طرق العلاج
1. أكد المعهد القومي الأمريكي للسرطان أن دراسة تمت على 820 سيدة من المصابات بمرض سرطان الثدي و 1584 من غير المصابات، وثبت أن معدل الإصابة بالسرطان كان أقل بنسبة 25% للنساء اللاتي يستهلكن زيت الزيتون في طعامهن
2. ثبت أن الثوم يزيد من نشاط جهاز المناعة بالجسم، ويتركز هذا النشاط على الخلايا المختصة بالتهام الخلايا السرطانية وتدميرها ووجد العلماء أن وجود الثوم يعوق عملية تمثيل المواد داخل الخلية السرطانية، وبالتالي يعوق نشاط الخلايا السرطانية ونموها
3. وثبت حديثا أن لحاء الصفصاف مفيد فى علاج السرطان بنسبة عالية

تضخم الغددالليمفاوية (داء الخنازير):

هناك نوعان من الغدد الليمفاوية في الرقبة، أحدهما سطحي والآخر داخل أنسجة الرقبة حول الأوعية الدموية، وهذه الغدد مهمتها الدفاع عن الجسم ضد الغزو الميكروبي، لذلك فإنها تتضخم إذا ما كان هناك التهاب في أي مكان سواء أكان بالرأس أو بالرقبة

الأعراض
يكون حجم هذه الغدة عند تضخمها في حجم البندقة أو أكثر من ذلك بقليل، ويكون تضخم هذه الغدد عادة مصحوبة بألم يشعر به المرء عند الضغط عليها، وتظهر هذه الغدد متضخمة تحت الجلد إذا ما وقعت في طريق الإصابة بجرح متلوث أو التهاب، وفي أحيان كثيرة ينصرف ورم هذه الغدد تلقائيا إلا إذا كانت جزءا من مرض عام

النباتات المعالجة
الجوز

طرق العلاج
يستعمل مستحلب أوراق الجوز لمعالجة داء الخنازير وما يرافقه من قروح وبثور ونواسير في الجلد ورمد في العين وانتفاخ في العظام إلى جانب المعالجة الخارجية، ويستعمل أيضا لمعالجة السيلان الصديدي من الأذن. ولعمل مستحلب الأوراق للشرب يضاف إلى ملء حفنة من الأوراق مقدار لتر واحد من الماء الساخن بدرجة الغليان ويشرب منه بجرعات متعددة في اليوم. وشرب هذا المستحلب قبل تناول الطعام يزيد القابلية لتناوله


________________________________________________




الاسنـــــــــــــــــــــــان



آلام الأسنان
الأسباب

آلام الأسنان لها العديد من الأسباب، منها تسوس الأسنان، وتقدم العمر الذي يؤدي إلى انحسار اللثة عن الأسنان تاركا جذورها عارية تتأثر بالطعام سخنه وبارده، كما أن التهابات اللثة وخصوصا "البيوريا" تسبب الآلام المبرحة، وهناك آلام ما يطلق عليه ضرس العقل والذي لا ينمو طبيعيا، فقد يكون مدفونا في الفك مسببا آلام فظيعة. وفي بعض الأحيان يؤدي عدم انتظام الأسنان إلى وجود آلام فيها

النباتات المعالجة
توت ـ ثوم ـ خلة ـ سواك ـ شاي ـ جرجير ـ الآراك ـ الخلة ـ القرنفل

طرق العلاج
1. يجب أن يبادر المريض إلى مضمضة فمه بالماء الدافئ بضع مرات لكي يتلافى كل فضلات الطعام من فجوة ذلك الضرس المتسوس، ثم يضع المريض بعد ذلك في تلك الفجوة قطعة صغيرة من القطن بعد غمسها في زيت القرنفل
2. تحتوى بذور عباد الشمس ( اللب ) على مادة الفلورين التي تفيد في منع تسوس الأسنان
3. يجب ألا تستخدم المسكنات كالأسبرين والنوفالجين بوضعها داخل الضرس الموجوع؛ لأن هذه المسكنات سوف تحرق الأنسجة الناعمة في الفم وتسبب كثيرا من المتاعب
4. يستخدم المريض مضمضة أو كمادات ساخنة أو باردة، والطريقة المثلى هي استعمال المضمضة بماء ساخن وكمادات ثلج، أو ماء بارد على الوجه ناحية الضرس المصاب




التهاب الفم وتقرحه

من أكثر الأمراض شيوعا، ويظهر على شكل بقع بيضاء على الغشاء المخاطي
الأسباب
استهلاك مفرط للسكر أو الأطعمة التي تساعد على تكاثر الفطريات، أو تناول المشروبات الباردة بعد الساخنة مباشرة أو العكس، وقد يعود إلى مرض عام في الجسم.

النباتات المعالجة
بصل ـ ثوم ـ خبيزة ـ أويسة عنب

طرق العلاج
مضغ البصل أو الثوم لمدة أربع دقائق كافٍ لقتل جميع الميكروبات التي توجد في الفم لدرجة التعقيم





التهاب اللثة
يتراوح التهاب اللثة من بسيط إلى تقيح إلى الالتهاب المزمن وهو ما يطلق عليه ( بيوريا ).
الأعراض
الالتهاب البسيط ينتج عادة من إهمال نظافة الفم، وتظهر أعراضه في صورة احمرار في اللثة و ألم خفيف، ورائحة كريهة تصدر من الفم وأخيرا نزيف اللثة، وقد يكون ذلك كله مصحوبا بورم بسيط في اللثة
أما التهاب اللثة المتقيح فهو يظهر على شكل رائحة كريهة جدا ونفاذة تظهر من فم المريض، ويحدث النزيف هنا تلقائيا أو عند اللمس الخفيف، وتكون اللثة حساسة جدا لأقل لمسة، وهي بالتالي تسبب ألما فظيعا
و "البيوريا"`هي التهاب مزمن في بالأنسجة المحيطة بالأسنان، وينتج عن هذه "البيوريا" جيوب حول جذور الأسنان التي تصيبها، وتخرج من هذه الجيوب مواد صديدية تجعل طعم الفم مرا، ويجد الشخص ألما فظيعا عند مضغ الطعام

النباتات المعالجة
وج ـ السواك ـ البصل





نزيف اللثة
الأسباب
يحدث النزيف نتيجة عدة أسباب منها: التهاب اللثة، أو استعمال فرشاة الأسنان بقسوة مما يجرح اللثة ويؤدي إلى تسلخها، ومن أسباب نزيف اللثة أيضا نقص فيتامين "ج". والملاحظ أن النزيف هنا لا يحدث إلا مع استمرار نقص هذا الفتيامين لأكثر من ستة أشهر. ويعتقد البعض أن أخذ هذا الفيتامين وحده كفيل بمعالجة نزيف اللثة، في الوقت الذي قد يعود فيه النزيف لأسباب موضعية في الفم

النباتات المعالجة
برتقال ـ شبت

طرق العلاج
عصير البرتقال يمد الجسم بما يحتاجه من فيتامين ج الواقي من الأمراض وخاصة نزيف اللثة





يتبع>>>>>

White_Swan
12-24-2005, 04:53 AM
جهــــــــــــــــــــــــــــــاز المنــــــــــــــــــــــــــاعة:





ضعف جهاز المناعة
يرتبط ضعف جهاز المناعة بالإنهاك المفرط للجسم في العمل المتواصل أو الحساسية للطعام أو الاكتئاب، وضعف جهاز المناعة يجعل الجسم معرضا للإصابة بأي مرض
الأعراض
1. حالات زكام أو نزلة برد مستمرة
2. التهابات جلدية وأوجاع متكررة
3. تعب مزمن

النباتات المعالجة
حبة البركة ـ الجنسنغ ـ عرقسوس ـ برتقال ـ ليمون ـ الثوم

طرق العلاج
1. جذر العرقسوس يخلط مع الجنسنغ ويغلي ويؤخذ يوميا كشراب مقو عام وخاصة للقلب
2. عصير نصف برتقالة وعصير نصف ليمونة ومزجهما بصفار بيضة ومعلقة من عسل النحل علاج واق لكثير من الأمراض ويؤخذ هذا المزيج قبل الإفطار بنصف ساعة
3. يرى دكتور "بنجامين لو" أستاذ المناعة بجامعة لومايندا بكاليفورنيا أن الثوم يمكن أن يستخدم في الوقاية من مرض الإيدز، لكن من الصعب استعادة الجسم لمناعته الطبيعية مرة أخرى بعد أن انتشر به فيروس المرض سواء بالثوم أو بأي دواء بمفرده
4. مغلي جذور الجنسنج مقو عام وخاصة للقلب ومنشط لجهاز المناعة ويعدل مستويات السكر والكوليسترول في الدم __________________________________________________ ________

النســـــــــــــــــــــاء و الــــــــــــــولادة


اضطرابات الحيض
وهو عدم انتظام الدورة، سواء في مواعيدها أو في كمية الدم الذي ينزل مع كل دورة أو توقف الدم تماما عن النزول

النباتات المعالجة
تين ـ حبة البركة ـ زعفران ـ زعتر ـ شبت ـ أخيليا ـ آذريون

طرق العلاج
1. يغلي (25 ـ 30) من أوراق التين في لتر من الماء، ويشرب من المغلي لعلاج اضطراب الحيض، وإدرار الطمث، ويؤخذ قبل الميعاد
2. تضاف ملعقتان صغيرتان من زيت بذر الكتان إلى الغذاء يوميا، وتضاف إليها ملعقة أو ملعقتان من البذور المسحوقة

الإفرازات المهبلية

التهاب يصيب الجهاز التناسلي للمرأة، وهو يسبب إفرازات صديدية، كما يسبب هرشا شديدا، وهذا الهرش إذا استمر فمن الممكن أن يسبب تقرحات بالشفرين
والمرض معد فيمكن أن ينتقل إلى الرجل إذا اتصل بامرأة مصابة به
وهناك التهاب آخر يسمى "مونيليا" ويسببه فطر يظهر على شكل إفرازات بيضاء ملتصقة بجدار المهبل
وقد تسبب الإفرازات أمراض السيلان والزهري، وهما من الأمراض السرية والتي تنتشر من خلال اللقاءات المحرمة والتي لا يقرها شرع ولا عرف

النباتات المعالجة
برقوق ـ ورد ـ شبت ـ بابونج ـ آذريون ـ رجل الأسد

طرق العلاج
1. يخفف 1 مل من صبغة رجل الأسد في 10 مل ماء الورد ويستعمل لعلاج الحك المهبلي
2. ويستعمل مستحلب الأزهار من الخارج لغسل العيون المصابة بالرمد، ولعمل دوش مهبلي لمعالجة إفرازات المهبل البيضاء أو النتنة، أو للتقيحات الجلدية بشكل عام

الرضاعة ومشاكلها

من مشاكل الرضاعة النقص في اللبن وصعوبة إدراره وتقرح حلمة الثدي، وقد يجد الطفل صعوبة في الإمساك بالحلمة

النباتات المعالجة
الكرنب (ملفوف) ـ كمون ـ الحلبة

طرق العلاج
1. إعطاء السيدة حوالي عشرين نقطة من الحلبة ثلاث مرات يومياً طيلة الفترة التي يراد زيادة اللبن فيها
2. يمزج قليل من العسل في جرام واحد من مسحوق الكمون ويعطى للمرضعات

الغثيان والقيء

وهو عبارة عن غثيان وقيء أثناء الأشهر الأولى من الحمل، ويحدث غالبا في الصباح عند الاستيقاظ من النوم، ويمكن أن يستمر طوال النهار

النباتات المعالجة
زنجبيل

طرق العلاج
تضاف نقطة أو نقطتان من الزيت على قطعة سكر أو مزيج نصف ملعقة صغيرة من العسل، وتستعمل لعلاج انتفاخ البطن ومغص الحيض والغثيان

الولادة
تستخدم كثير من النباتات للتحضير للولادة والمساعدة على إتمامها بنجاح، عن طريق تقوية عضلات الرحم

النباتات المعالجة
التمر ـ المغات ـ الحلبة

طرق العلاج
1. التمر منبه لحركة الرحم وزيادة قوة انقباضة، مما يجعله مساعدا للوضع أثناء الولادة
2. نظرا لارتفاع قيمة المغات الغذائية التي تحتاجها السيدات في مرحلة النفاس أصبح مقرونا كمشروب بالولادة

______________________________________________


الجهـــــــــــــــــــاز البـــــــــــولي التنــــــــــــــــــاسلي:




احتباس البول

هو عدم قدرة الشخص على التخلص من البول مع امتلاء المثانة به

الأسباب
1. وجود عائق مثل تضخم البروستاتا
2. وجود ورم في منطقة المثانة نتيجة التهاب
3. وجود نمو مرضي
4. وجود عائق في مجرى البول نفسه كوجود جسم غريب أو حصوة فيه

النباتات المعالجة
بصل ـ خلة ـ ذرة ـ هندباء ـ فراولة ـ كمثرى ـ ليمون ـ كاكاو ـ جرجيرـ تفاح

طرق العلاج

1. يغلي 30 جراما من قشر التفاح في حوالي ربع لتر من الماء لمدة ربع ساعة، و يشرب من هذا المغلي مقدار أربعة أو ستة أقداح يوميا
2. - يغلى مقدار ثلاث حفنات من الجرجير مع بصلة كبيرة بيضاء في لتر ونصف من الماء، ويستمر في الغلي حتى يبقى الثلث، ثم يصفى ويشرب - وهو فاتر- مقدار فنجان في الصباح ومثله في المساء

البواسير

يعني هذا المرض أن أوردة الشرج أو فتحة إخراج البراز قد تمددت وانتفخت إلى خارج فتحة الشرج، وفي بعض الأحيان تتهيج هذه الأوردة أو قد تلتهب فتسبب مضايقات كثيرة، فقد يشعر المريض بألم وضيق شديد يستمر لعدة أيام، كما أن المريض يحس إحساسا دائما بحاجة للتبرز

النباتات المعالجة

حلبة ـ بصل ـ كمون ـ حبة البركة ـ هندباء

طرق العلاج

1. يشرب عصير جذور الهندباء ثلاث ملاعق صغيرة مع مقدار من الحليب يومياََ
2. يستعمل مغلي الحلبة أو مسحوقها لمعالجة البواسير، ويعمل المغلي من بذور الحلبة بإضافة مقدار ملعقة صغيرة من مسحوقها إلى نصف لتر من الماء وغليه لمـدة دقيقة واحدة فقط، يصفى بعدها المغلي ويشرب بجرعات متعددة (ملعقة كبيرة كل ساعة).
3. كما يستخدم مسحوق بذور الحلبة بمزج مقدار 10 جرامات من المسحوق مع كمية معادلة من زيت الزيتون، ويؤخذ ربع هذه الكمية أربع مرات في اليوم
4. تستخدم حقن البصل الشرجية لمعالجة البواسير، وذلك بغلي نصف بصلة متوسطة الحجم لمدة 3 دقائق في لتر من الماء وتصفيته بعد ذلك لحقنه فاترا في الشرج

البول الرملي

هو عبارة عن رواسب لأملاح كانت ذائبة، وهي دليل على زيادة أملاح حامض البوليك في الدم، أو على كسل الكبد، أو ميل المريض للإصابة بالروماتيزم، وعلى المريض أن يتجنب الحلوى والكريمة (القشدة) والمشروبات الروحية، وأن يكثر من اللحم الأصفر ويعطي السوائل بكثرة خاصة ماء الشعير واللبن

النباتات المعالجة

حبة البركة ـ خلة ـ جراب الراعي

طرق العلاج

يشرب المغلي من النباتات المعالجة

البول السكري

الأسباب

يتميز هذا المرض بوجود السكر في البول نتيجة اضطراب هرموني وأنزيمي بالجسم، ويكثر المرض عند أصحاب الأجسام البدينة قليلي الرياضة. وهو غير وراثي رغم أنه قد يظهر في أكثر من فرد في العائلة كما أن الإحساس الدائم بالكآبة والحزن وشدة الانفعال المستمر كلها أسباب للإصابة بمرض السكر
الأعراض

1. كثرة كمية البول
2. كما يشكو المريض من العطش وفقدان الوزن
3. وعادة ما ينصح مرضى السكر بالمحافظة على توازن غذائي، وهذا في الحقيقة أهم من الدواء نفسه، كما يكون من الضروري الابتعاد عن مصادر الهم والحزن والقلق

النباتات المعالجة
توت ـ جوافة ـ بندق ـ أويسة عنب ـ راش ـ الزيتون

طرق العلاج
يشرب معلقتان من الزيت مرَّة فى الصباح وأخرى فى المساء قبل النوم، ويمكن إضافة عصير الليمون إليه

التهاب البروستاتة
البروستاتة هي العضو المحيط بعنق المثانة (كيس البول) وبداية مجرى البول عند الرجل، وتتحدد وظيفة البروستاتة في إفراز سائل يعمل على تشحيم مجرى البول، وهو يفرز مع السائل المنوي

الأسباب
1. بسبب تقدم السن فإن هذه الغدة كثيرا ما تتضخم
2. وقد تلتهب البروستاتة، وهذا يحدث كثيرا عند الإصابة بمرض السيلان أو نتيجة لمرض في الكليتين أو المثانة

الأعراض

عندما تتضخم هذه الغدة، فإنها تسد مجرى البول وتمنع تدفقه، فيشعر الرجل بصعوبة كبيرة في التبول مع ما يصاحب ذلك من آلام

النباتات المعالجة
بنفسج ـ جنطيانا

طرق العلاج
يشرب مستخلص البنفسج

التهاب الكلى
التهاب الكلى نوعان: حاد ومزمن، وتحدث الحالة الحادة من التعرض للبرد أو الزكام، أو قد تكون أحد مضاعفات مرض آخر مثل الحمى القرمزية، أو التهاب اللوزتين وتقرح الحلق. أما الالتهاب المزمن فهو يعقب الالتهاب الحاد

الأعراض

احمرار البول وانتفاخ خفيف حول العينين، وفي بعض الأحيان يتقيأ المريض ويصاب بالدوار وقد ترتفع درجة الحرارة، كما يشكو المريض من الصداع وجفاف الجلد ومن وجود طبقة قذرة تغطي اللسان، أيضا يكون هناك ألم في الظهر والمنطقة القطنية في جانب البطن، وقد يعاني المريض تغيرا في البول، فيقل في الكمية ويكون متعكرا لوجود الدم والصديد به بالإضافة لاحتوائه على نسبة عالية من الزلال

النباتات المعالجة
عرقسوس ـ كتان

طرق العلاج
يشرب مغلي العرقسوس وزيت الكتان

التهاب المثانة

الأسباب
إصابة جدار المثانة بالاحتقان أو بجرح، وكذلك في حالة ركود البول، كذلك وجود أية حالات تؤثر في تغذية وتقوية الأعصاب الموصلة للمثانة. وتصل الجراثيم المعدية من مجرى البول إلى المثانة أو قد تهبط من الكليتين إلى المثانة عن طريق الحالب

الأعراض

1. ألم في الجزء الأسفل من البطن، وألم مبرح في المثانة وطرف العضو التناسلي عقب التبول
2. في بعض الأحيان قد يكثر المريض من التبول كما يبذل مجهودا كبيرا من أجل التبول، ويحتوي البول على كميات كبيرة من الرواسب المخاطية الصديدية وربما الدم بكميات مختلفة
3. ارتفاع في درجة الحرارة

النباتات المعالجة
كمثرى ـ بنفسج

طرق العلاج
يشرب مستخلص البنفسج

التهاب مجرى البول

مجرى البول هو القناة التي يمر فيها البول من المثانة إلى خارج الجسم، وقد ينتشر الالتهاب في المجرى البولي بسبب التهاب المثانة

الأعراض
1. آلام تظهر في بداية التبول
2. زيادة عدد مرات التبول، وقد يكون البول عكرا يحتوي على صديد وأنسجة مخاطية وقد يحتوي على دم بكميات مختلفة

النباتات المعالجة
بندق ـ عرعر ـ تليو ـ لسان الحمل ـ عنب الدب

الضعف الجنسى
العجز الجنسي "العنة" هو عدم القدرة على الانتصاب، أو عدم القدرة على .الاحتفاظ بالانتصاب فترة كافية لعمل لقاء جنسي ناجح
أما الضعف الجنسي فيقصد به عادة قلة عدد المرات التي يستطيع فيها الشخص أداء جماع كامل وطول الفترة الزمنية بين كل جماع وآخر بمدة قد تصل إلى عدة .أشهر، وقد يطلق على العنة اسم الضعف الجنسي
والبرود الجنسي هو عدم استجابة الشخص ـ سواء الزوج أو الزوجة ـ للإثارة الجنسية عند الجماع بدرجة كافية، وقلة الرغبة في أداء العملية الجنسية أو .النفور منها كلية
ومن الجدير بالذكر أن البرود الجنسي بين الزوجين قد يكون مسألة نسبية تتوقف عليهما معا، فإذا كان أحد الزوجين يكتفي بلقاءين أسبوعيا مثلا يصل بعدها لمرحلة الإشباع ولا يقبل على أداء العملية الجنسية بعد ذلك إلا من قبيل أداء الواجب، بينما الطرف الآخر لا يكفيه أقل من خمس لقاءات أسبوعيا مثلا؛ فإننا نقول إن الطرف الأول يشكو من برود بالنسبة للطرف الآخر. هذا بالطبع لا ينفي .أن هناك من يعانون من برود جنسي كامل
وجميع ما سبق يختلف عن العقم الذي يعرف بأنه عدم القدرة على الإنجاب بعد .مرور عام على إتمام لقاءات جنسية منتظمة

النباتات المعالجة
المسك ـ الثوم ـ البصل ـ القمح ـ الموز ـ الزنجبيل ـ حبة البركة ـ التمر ـ الحلبة ـ الحمص ـ التوت ـ الصنوبر ـ البقدونس ـ الشبت ـ البصل ـ الجزر والكرفس ـ لبن لناقة ـ اليقطين ـ آذريون الحدائق ـ الجوز ـ جوز الطيب ـ زيت الزعفران ـ عرق .الحلاوة ـ التفاح ـ الكاكاو

طرق العلاج
ـ المسك: يستعمل المسك لتنشيط القوى الحيوية والتناسلية
ـ الثوم: يفيد الثوم في تقوية القدرة الجنسية
ـ البصل: للبصل تأثير هرموني ذكري يشبه الهرمون الطبيعي، لذا فإن أكله يزيد من المني
ـ القمح: إذا طبخ القمح باللبن والمكسرات والعسل فإنه يصبح مقويا للطاقة الجنسية
ـ الموز: الموز يقوي أعضاء الإخصاب لاحتوائه على فيتامين هـ
ـ الزنجبيل: يستخدم الزنجبيل كمقو للطاقة الجنسية
ـ حبة البركة: تحتوي حبة البركة (الحبة السوداء) على هرمونات جنسية قوية ومنشطة ومخصبة
ـ التمر: التمر غني بالفوسفور، وهو الغذاء المفضل لخلايا الدماغ والخلايا التناسلية، ومفيد للمصابين بالإنهاك الجنسي
ـ الحلبة: مغلي بذور الحلبة مدفئ للكلى والأعضاء التناسلية
ـ الحمص: من الأغذية المعروفة منذ زمن بعيد لعلاج الضعف الجنسي. ويمكن أن يؤكل أو أن ينقع من المساء إلى الصباح ثم يشرب النقيع قدر كوب، ويمكن إضافة العسل إليه
ـ التوت: ورق التوت يزيد من وزن الحويصلة المنوية، مما يعني أن له تأثيرا هرمونيا ذكريا
ـ الصنوبر: الصنوبر يزيد في المني
ـ أكل الكابوريا والإستاكوزا والجمبري من المقويات
ـ البقدونس: البقدونس يعجل الشفاء من السيلان عند النساء
ـ الشبت: يعالج الشبت الأورام في الأعضاء التناسلية بتكميدها بمغلي الحبوب
ـ البصل: أكل البصل مقو معروف للطاقة الجنسية وينصح بأن يؤخذ بصل أبيض (لون قشره أبيض كاللبن) ويقطع قدر ما يستطيع الرجل أن يأكله ثم يقلى في زيت الزيتون، ثم يضاف عليه سبع بيضات بلدي ويذر عليه قليل من الملح ثم يوضع على النار كالعجة ويؤكل
ـ شرب الهندباء كالشاي المحلى بالعسل مفيد لتقوية الطاقة الجنسية
ـ الجزر والكرفس: عصير الجزر بالكرفس والعسل منشط جنسي. كذلك ينصح بأن تقطع عروش الجزر الخضراء ثم تضرب في الخلاط مع ثلاث بيضات وملعقة عسل ويشرب
ـ لبن النوق: يشرب لبن النوق المحلى بالعسل فإنه غاية في القوة
ـ اليقطين: يستخدم اليقطين في علاج العجز الجنسي
ـ آذريون الحدائق: يستعمل مستحلب الأزهار في معالجة الضعف الجنسي عند الذكور، وذلك لاحتوائه على هرمون جنسي
ـ العود: زيت العود مهيج جنسي خاصة إذا مزج بزيت الكهرمان
ـ الجوز: تستخدم صبغة قشرة الجوز الخضراء لمعالجة ضعف القدرة الجنسية عند الذكور، وتعمل الصبغة بإضافة 125 سم3 من الكحول المركز (95%) إلى عشرين جراما من قشر الجوز الأخضر في زجاجة محكمة السد، ووضع الزجاجة لمدة أسبوعين في الشمس مع خضها يوميا وتصفيتها وحفظها للاستعمال، ويعطى من الصبغة خمس نقط في المساء فقط على قطعة من السكر أو في فنجان صغير من الماء، ويستمر على ذلك لمدة بضعة شهور
ـ جوز الطيب: زيت جوز الطيب منبه جنسي قوي، ولكن يحذر من إدمانه حتى لا يعتمد عليه الجسم كلية مما قد يؤدي إلى ضعف دائم
ـ زيت الزعفران: مفيد لحالات الضعف الجنسي، وذلك لأنه يعمل كمقو للجهاز العصبي المركزي
ـ عرق الحلاوة: يستعمل مع مشتقات الزئبق في علاج الزهري
ـ التفاح: شراب التفاح الخالي من الكحول يعالج الضعف الجنسي
ـ الكاكاو: يضاف مسحوق الكاكاو إلى الماء الغلي مع الحليب ويشرب كغذاء مقو ومنشط
ـ القرع والخيار والشمام: تؤخذ كميات متعددة من البذور وتقشر وتدق وتذاب في السكر، وتؤخذ ثلاث ملاعق كل يوم. كما يستخدم مستحلب بذور القرع لمعالجة تضخم البروستاتا عند كبار السن وما ينتج عنه من اضطرابات في التبول، ويعمل المستحلب من مقدار حفنة من البذور الطازجة تنزع عنها قشورها وتدق لهرسها قليلا، ثم يضاف إليها الماء الساخن بدرجة الغليان بنسبة فنجان واحد لكل 20 جراما من البذور، وبعد انتظار عدة دقائق يحلى بالسكر ويشرب ساخنا
ـ بذر الكتان: يستعمل مغلي بذر الكتان في تسكين الآلام الناتجة عن التهاب البروستاتا؛ وذلك بشرب فنجان أو فنجانين من مغلي بذر الكتان في اليوم بجرعات صغيرة

حصاة الكلى

تتكون الحصوات عادة من تراكم الأملاح الموجودة في البول، على هيئة نواة من الدم أو المخاط أو الخلايا
الأسباب
1. عدم النشاط وكثرة تناول اللحوم
2. تركز البول نتيجة لعدم كفاية كمية الماء والسوائل التي يتناولها المرء في اليوم
الأعراض
آلام شديدة (مغص) في مكان الكلى بالجانبين، ثم تنتشر الآلام إلى أسفل البطن وحتى الأعضاء التناسلية، ويكون هذا المغص الكلوي مصحوبا بالقيء أو ارتفاع في درجة الحرارة، ويعاني المريض من اختلال في التبول، وقد يظهر البول بكثرة مخلوطا بالدم

النباتات المعالجة
حبة البركة ـ ثوم ـ عروق الصباغين ـ القصب ـ الشعير

طرق العلاج
يساعد الثوم في إزالة الحصى الكلوية ويخفف من نوبات المغص الكلوي، يحضر خليط من عصير الليمون وزيت الزيتون وأوراق البقدونس مع نصف فنجان ثوم مهروس، وتؤخذ منه ملعقة على الريق

__________________________________________________ ______

القــــــــــــــــلب والاوعيــــــــــــــــــــــه الدمويــــــــــــــــة



ارتفاع ضغط الدم

الأسباب

1.الأوعية الشعرية تقاوم جريان الدم في جميع أنحاء الجسم، وبالتالي فإن كل ضيق في هذه الأوعية الدموية سوف يزيد من مقاومتها لسريان الدم، ومن ثم يؤدي لارتفاع ضغط الدم
2.تعمل الإثارة العصبية المستمرة على انقباض هذه الأوعية الشعرية ومن ثم ضيقها، مما يؤدي في النهاية إلى رفع ضغط الدم

النباتات المعالجة
كركديه ـ تين شوكي ـ كمثرى ـ ثوم ـ سلطان الجبل

الأنيميا ( فقر الدم)

وهي تنتج عن نقص الحديدالذي يدخل في تكوين الهيموجلوبين في الجسم، والهيموجلوبين هي المادة التي يعتمد عليها الجسم في حمل الأكسجين من الرئتين إلى جميع خلاياه

الأسباب
أولا:النمو السريع أثناء الطفولة والمراهقة، وعدم احتواء الغذاء على احتياجات الجسم من الحديد، أو عدم امتصاص الحديد من الجهاز الهضمي مما يجعل الجسم لا يستفيد من الحديد الموجود في الغذاء
ثانيا: تصاب الإناث في سن الإخصاب بالأنيميا نتيجة لحدوث الدورة الشهرية، وكذلك نتيجة الحمل والرضاعة وعدم تعويض الفاقد من الحديد بالغذاء الجيد
ثالثا :الإصابة بالبلهارسيا والأنكلستوما خاصة في الأرياف حيث تسبب نزيفا مزمنا
رابعا :الإصابة ببعض الأمراض مثل البواسير وقرحة المعدة التي تسبب نزيفا حادا

الأعراض

1- الشعور بالتعب والإجهاد
2- صداع مستمر وقلة تركيز
3- الشعور بالنهجان عند المشي
4- شحوب اللون وسقوط الشعر
5- بطء نمو الأظافر وتشققها

النباتات المعالجة
توت ـ زيتون ـ سبانخ ـ عرقسوس ـ كمثرى ـ قراص ـ تفاح

طرق العلاج
1. شراب التفاح الخالي من الكحول
2. يصنع من التوت صبغة كمقو لتغذية الدم
3. القراص مقو ومغذ ومفيد لفقر الدم، نظرا لاحتوائه على الحديد وفيتامين ج الذى يساعد الجسم على امتصاص الحديد بشكل جيد

النقرس
الأسباب
1. يأتي الاستعداد الوراثي في مقدمة أسباب الإصابة بالنقرس
2. زيادة حمض البوليك في الدم مما يؤدي إلى ترسب أملاح هذا الحمض حول المفاصل - خاصة الإصبع الأكبر للقدم - وحلمة الأذن
3. كما أنه كثير الحدوث عند الذين يكثرون من تناول الأغذية الدسمة، بالإضافة إلى تناول الخمور
الأعراض
1.ألم مبرح يشعر به المريض في أحد مفاصله، ويكون هذا الألم عادة في الإصبع الأكبر للقدم أو إبهام اليد
2. وقد يتورم المفصل ويصبح شديد السخونة والإيلام بحيث لا يستطيع المريض أن يحتمل مجرد لمس هذا المفصل أو تحريكه
3. كما قد يعاني المريض من الصداع و القيء والحمى
النباتات المعالجة
أناناس ـ تفاح ـ خوخ ـ زنجبيل ـ عنب ـ كرفس ـ قراص ـ كشمش أسود ـ ليمون

طرق العلاج
1. يغلي 30 جراما من قشر التفاح في حوالي ربع لتر من الماء لمدة ربع ساعة، و يشرب من هذا المغلي مقدار أربعة أو ستة أقداح يوميا
2. لتنقية الدم يشرب حوالي 100 جرام من عصير الليمون يوميا
وعلاج النقرس ليس دوائيا فحسب بل هو غذائي أيضا، فعلى المصاب بهذا المرض الابتعاد عن اللحوم الحمراء والكبد، كما يحسن الإقلال من النشويات، ويأكل المريض الخضراوات ما عدا الطماطم، كما يتناول الفواكه ما عدا الموز والفراولة والتوت، كما يمنع القهوة والشاي والمشروبات الكحولية بكافة أنواعها، وينصح عادة بأن يشرب المريض كميات كبيرة من السوائل والماء العادي

تصلب الشرايين
الأسباب
1. ترسب أشباه الدهون والمعروفة "بالكوليسترول" في جدران الشرايين، التي تنتفخ وينمو فيها نسيج يعوق حركة سير الدم، وعندما يعوق الشريان المتصلب حركة الدم فيه فإن العضو من الجسم الذي يغذيه هذا الشريان يفتقر إلى الدم
2. تناول الدهون الحيوية كالزبد والسمن البلدي بإسراف
3. وتكمن خطورة المرض في أنه من الممكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وتكوين الجلطات الدموية

النباتات المعالجة

أناناس ـ برقوق ـ تفاح ـ خرشوف ـ خس ـ كمثرى ـ هدال ـ زعرورـ الثوم

طرق العلاج
الثوم دواء ناجح لمعالجة مشاكل القلب والأوعية الدموية، فهو يخفض مستوى الكولستيرول الزائد في الدم، ويذكر العلماء أن الثوم يقوم بخفض مستوى الدهون - ومنها الكوليسترول بالطبع - بطرق ثلاث هي
1.إبطاء عملية تكوين الدهون نفسها داخل الجسم
2. زيادة قدرة الخلايا على هدم وتحليل الدهون
3. تحريك الدهون المخزنة بالأنسجة الدهنية والكبد إلى تيار الدم حيث يتم حرقها والتخلص من الزائد منها
ولقد قام البروفيسور الألماني "هان رويتر" بإدخال زبدة "مادة دهنية" تحتوي على كميات من زيت الثوم إلى طعام جماعة من المتطوعين، فوجد أن نسبة الكوليسترول في دمهم انخفضت إلى درجة ملحوظة عن نسبة الكولسترول في دم أفراد جماعة آخرين تناولوا زبده عادية


دمتم بخير وصحة وعافيه...

grood
12-24-2005, 06:35 PM
بارك الله فيك وجزاك عنا كل خير ... بصراحه جهد تشكرين عليه .....

الثريــــا
12-25-2005, 10:16 AM
http://alfrasha.com/up/240054286225649894.gif

moonlady75
12-25-2005, 10:27 AM
شكرا"
عزيزتي وايت سوان على موضوعك امميز والذي تستحقين عليه علامة التميز عن جدارة وذلك لجهدك المبذول في موضوعك الجميل والمفيد جدا"

جزاك الله كل خير

آملة ان نظل نستكتع بمواضيعك المفيدة

تقبلي مني فائق الاحترام وكل التقدير

White_Swan
12-25-2005, 02:54 PM
حبيبتي ام احمــــــــــد..اشكر لكي تفاعلك الدائم وتشجيعك..يعطيك العافيه
الثــــــــــــريا...مشكورة اختي على المرور الكريم

White_Swan
12-25-2005, 02:56 PM
moonlady 75
اشكر لكي مرورك الطيب ومنحي الامتياز...دمتي بود يالغلا

moonlady75
12-25-2005, 09:05 PM
fe intzar jadedek

$$$ساره$$$
12-26-2005, 09:07 AM
الله يعطيكي العافيه على التعب ... معليش اختي لو تكرمتي ... مافي علاج بالطب النبوي عن العقم ...

اختك $$$ساره$$$

White_Swan
12-27-2005, 10:44 PM
تسلمين حبيبتي على المرور الكريم

الوردة99
12-27-2005, 11:06 PM
مشكوووووووووووووووووووووووووووورة الغالية





يعطيج العافية على هالمجهود




تسلمييييييييييييييييييين

White_Swan
12-28-2005, 10:15 PM
ويعطيك العافية حبيبتي..شكرا لك

سفيرة الغد
12-30-2005, 05:48 PM
يرفع للافادة

love river
01-26-2006, 01:43 AM
مشكورة على المجهود الرائع

مايسة
01-26-2006, 02:25 PM
تسلمين حبيبتي علي الموضوع المفيد

الوردة99
01-28-2006, 01:59 PM
موضوع رااااائع




تسلميـــــــــــــــــــــــن الغالية

White_Swan
02-04-2006, 03:35 AM
اشكر لكن مروركن الكريم
حفضكن الله

رفـة فـراشـة
11-24-2006, 04:35 PM
مشكوورة أختي على الموضوع الرائع....


أدام الله أناملك الذهبية وحفظها من الزوااال.....


محبتك...
رفــة فــراشــة


Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0