المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ابي تجمع جديد لحوامل 4 5 6 وينكممممم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الصفحات : 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 [13] 14 15

ebtesam &ebtesam
06-22-2006, 02:31 PM
هلا فيك الشمايل نو ر التجمع والمنتدى انا يسعدني اكون اول وحده تجاوب على هالسؤال حلو كثير
اول اشهر بالنسبه لي كانت صعبه جدا وانقطعت عن الكل وتميت بالبيت لوحدي والوحم كان عندي صعب كرهت ريحة زوجي والاطفال وعلى فكره انا ما عندي اطفال المهم وتصدقي اني لهالحظه لا بحب اطلع ولا بحب اروح عند الناس يمكن لان الحمل متعب وانا الطبيب عاطيني دوا للاكتئاب يعني بقوم من النوم مسطله وجسمي مرتخي عالاخر اما حاليا انا بنص السادس طلعاتي زادت شوي يعني مره بالاسبوع والوحم خف بس بعدني بكره الروائح بشكل عام يعني الاكل زوجي ............. واحلى شي في هالمرحله او من الخامس حركة البيبي بتصبرك وبتشوقك لشوفته والتجهيز يعني اغراض البيبي بيربي الامومه عندك وبيفرح قلبك هذا كل ما عندي حاليا وانشالله لي عوده واعطيني تاريخ الولاده عشان احطك بقائمة الحوامل

الشمايل
06-22-2006, 05:17 PM
تحياتي لج ياابتسام ومشكووووووووووووووووووووووووره على حسن استقبالج لي
بمواضيعكم الحلوه وردودكم المفيده اهي اللي منوره المنتدى وصراحه طمنتيني الله يطمنج ويهون عليج لأني أشوف نفسي موطبيعيه في هذا الحمل بالذات اللي قبله كنت أهون شوي بس هالمره ماقدرت اتحمل اي شي ينرفزني وبسرعه أعصب لدرجةبنتي طلعت صورةأبوها وزفيتها وقلتلها خشيه بسرعه!!!!!!!!!

محددين موعدولادتي يوم5/11/ 2006

ebtesam &ebtesam
06-22-2006, 05:59 PM
أميرة قطر =9/6/2006
شقيقة الترحال =7/7/2006
الامل 2= 24/7/2006
ايمان -ريفات =5/8/2006
يمام = 6/8/2006
رسيل*=8/8/2006 ولد
الصبوحه 2005 =16/8/2006
ام كريم = 19/8/2006
مكاوية2006=21/8/2006 بنوته
السندريلا = 25/8/2006
حلامي=27\8\2006
أنامل حرير = 8/9/2006
شهرزاد = 11/9/2006 بنوته
ريانيه=15/9/2006
أم اسراء=16/9/2006
فراشةوبس= 16/9/2006
nodness= 19/9/2006 ولد
الزينه 606 = 20/9/2006
فاطمة 2005 = 20/9/2006
كرزه شقيه=22/9/2006
ebtesam&ebtesam= 28/9\2006بنوته
أم يحيى= 10/10/2006 ولد
ام زيود=16\10\2006
الورده99=23\10\2006
شكرا =25\10\2006
خد القمر =30\10\2006
فراشة حسن=2\11\2006
االشمايل=5\11\2006
لمحاميه2 = 15/11/2006
اسرتي=26\11\2006
المتغربه=27\11\2006
ليتك معي=6\12\2006
ام نورس=14\12\2006
شموع مضيئه=22\12\2006

ام زيود
06-22-2006, 09:21 PM
اسرتي

مشكورة حبيبتي وخليها على الله التعب لازم منه

ابتسام

وحشتيني _شو اخبارك عساج طيبه _اليوم بالقوة فضيت وقلت لازم امر واشوف حبيباتي الفراشات شو اخبارهم

يالله اشوفكم على خير

الوجدان6
06-23-2006, 01:11 AM
اخواتي ادعولي ا ان حملى هذا ولد انا بالشهر الخامس

وعندي خمس بنات واتمنى اخو للبناتي تكفون ادعولى والله يجزاكم بالخير وحقق امنياتكم قولو امين

الوجدان6
06-23-2006, 01:12 AM
:frxxagir :dfr3 :fhgfreagi اخواتي ادعولي ا ان حملى هذا ولد انا بالشهر الخامس

وعندي خمس بنات واتمنى اخو للبناتي تكفون ادعولى والله يجزاكم بالخير وحقق امنياتكم قولو امين

المتغربه
06-23-2006, 06:02 AM
ام زيود الحمد لله فضيتي نفسك تطمنينا عليك يالغاليه وانشاء الله تطمنينا دوم
الوجدان الله يعطيك انشاء الله اللي تتمنينه
بنات شوفوا الرابط
http://www.alfrasha.com/showthread.php?t=124906

ebtesam &ebtesam
06-23-2006, 02:31 PM
حبيبتي المتغربه والله اخت عزيزه في الله حتوحشيني كثير الله يفتحها عليكي وييسر امورك ويقومك بالسلامه ويوصلك لاهلك بالسلامه والله ما شعرت بهالمشاعر من ايام الدراسه ايام الصداقه والاخوه في الله وقطعتيلي قلبي بهالانشوده الرائعه وانشالله تشوفي امك وهي بصحه وسلامه لا تنسينا حاولي تطمنينا عنك وانت هناك رح اشتاقلك موت
الى اللقاء
ام زيود هلا فيكي حبيبتي وحشتيني طمنيني عرفت جنس البيبي واخبار اهل السعوديه كيف الاحوال
شكرا انت كمان مودعتينا الله يرجعلك لاهلك بالسلامه ورح نشتاقلك الله معاك
الوجدان الله يرزقك الولد الصالح المعافى

اسرتي
06-23-2006, 04:47 PM
الشمايل هلا فيج اخت وعزيزه وغاليه والله يعطيج الصحه والعافيه ويقويج,...
ابتسام وام زيود شخباركم والله يعطيكم الصحه والعافيه...

الوجدان الله يرزقك الولد الصالح البار فيك ياارب...
المتغربه شخبارج طمنينا عليج..........
شخبارباقي الحوااااااااااااااامل طمنونا عليكم............

ام نورس
06-23-2006, 08:22 PM
كيفكم اخواتي الحوامل ؟؟؟
حبيت اسلم عليكم كيفكم اليوم .. ابتسام ، شكرا ، اسرتي ، المغتربة ، ام زيود وكل الحاومل اتمنى تكونوا بخير ومستمتعين بحملكم انا منم دخلت الرابع احس فجاة بطني كبرت واحس على قولتهم صار لوني مورد وبان علي الحمل .

ســلاف
06-24-2006, 04:42 AM
هلا .......
مساء الورررررررررررد.......

وانا بعد يا ام نورس مثلك....
طلعت لي بطن وااضحه ...... ماكأني بالرابع !

ebtesam &ebtesam
06-24-2006, 05:30 PM
سلامي لكل البطات اخباركم حبيباتي كيف الحمل معاكم
اسرتي هلا فيكي حيبيتي اخبارك
ام نورس مبروك الكرشه يالله عقبا ل تحسي بالحركه انشاء الله وقولي ما شاء الله
سلاف هلا بيكي حبيبتي وظلي زورينا
بنات انا حاسه بخمول فظيع وصاير زوجي يجرني لحتى اطلع المشوار بديت احس بثقل والله يهونها علينا وين البنات ام زيود وينك حبيبتي وحشتيني
والمتغربه الله يسهل عليكي وشكرا والله حتوحشونا
وباقي البنات طلوا علينا

المتغربه
06-24-2006, 07:12 PM
هلا حبايب قلبي كيفكم اليوم عساكم بخير والله انا تمام وجالسه ارتب الشنط والحمد لله على كل شي
اسرتي كيفك ان شاء الله مبسوطه
ام نورس وسلاف ماشاء الله تبارك الرحمن الف الف مبروك على الكروشات
ابتسام اطلعي من البيت ترى جلست البيت ممله
ام زيود فراشه وبس الورده طلو علينا
ياكروشات ياحلوات لاتنسون كل وحده منكم في سجودها تدعي ربها يسهلها ولادتها وانشاء كلنا نولد ولاده سهله

كنو
06-24-2006, 09:16 PM
السلام عليكم
طلبي غريب شوي بس حايسة مو عارفة اش اسوي هدايا تتقدم للزوار في المستشفى يوم الولادة ساعدوني الله يخليكم لاني الين ارجع بلدي مابيكون في وقت

NODNESS
06-25-2006, 11:43 AM
المتغربه ربنا يوصلك لاهلك بالسلامه ويحفظلك حملك بس حاولي تدخلي وتطمنينه عليكي
الوجدان 6 ربنا يرزقك الولد الصالح

المتغربه
06-26-2006, 06:29 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيفكم حبايب قلبي
كنو والله معرف انشاء الله البنات يفيدونك
نودس مشكوره عيوني على الدعوه الحلوه تسلمين
وانشاء الله ارجع المنتدى وانتم بخير :de43r

ام نورس
06-26-2006, 10:16 AM
اخواتي صباح الخير كيفكم .. اختي المغتربة ترجعيلنا بالسلامة انتي والبيبي وتقومي بالسلامة بس لا تنسي تطمنينا عليكي .

حور الحلوة
06-26-2006, 11:34 AM
السلام عليكم خواتي الفراشات...
الصراحه عندي سؤال..و ابغي اعرفه منكم....
انا كنت اراجع عند دكتورة خاصه و كانت تقول لي انتي باي اسبوع واصله..
و بعدين سرت فتحت لي ملف في مستشفى ثاني عسب الولاده..و قالوا لي انتي في اسابيع ثانيه...يعني جدموني تقريبا اسبوعين...و الحين انا محتارة مب عارفه وين واصله...
انا اول يوم من آخر دوري لي كانت 20/1 واتمنى منكم تساعدوني و تقولون لي انا في اي اسبوع و اي شهر...

و الشي الثاني اللي في الشهر السادس تحس بحركة الجنين وايد و الا بين فترة و فترةو يعني مرتين في اليوم بس؟؟؟؟

و الشي الثالث..شو النوم معاكم..انا من ايي ابغي انام جسمي يعورني...و اتقلب وايد...
انزين يزم نتقلب لازم نقوم نجلس و نرد ننسدح على الجهه الثانيه و الا شو ؟؟؟؟
و شكرا لتعاونكم حبيباتي

ebtesam &ebtesam
06-26-2006, 06:20 PM
مسا الخير بطات اخباركم يا حلوات
حور الحلوه هلا حبيبتي كيف البيبي موعدولادتك انشاءالله 27\10\2006 وانت بالاسبوع 22ويومين وبالنسبه للحركه مو كل الوقت البيبي بيتحرك في فترات بينام فيها وفترات بيكون مصحصح خاصه بوقت راحتك اواستعدادك للنوم هو بيصير يلعب وعادي كلنا بنمر بقلة نوم ولما تغيري من جنب لجنب لا تجلسي خليك طبيعيه يعني من الجنب وبعدين الظهر وبعدين الجنب اللي بعده ونومة الجنب احسن شي بالشهور الاخيره

ام نورس مسا النور حبيبتي كيف البيبي

المتغربه اله يسهل عليكي ويرجعك بالسلامه

كنو والله ما عندي فكره روحي للشهور الاخيره بيساعدوك اكثر

نودنس كيفك حبيبتي طمنينا عنك انت بخير والبيبي بخير انشاء الله

المتغربه
06-26-2006, 09:26 PM
ام نورس مشكوره حبيبتي على دعوتك الحلوه وكيفك وكيف البيبي
حور ياهلا والله فيك انشاء البنات يفيدونك
ابتسام كيفك عساك بخير وكيف البنوته

اسرتي
06-26-2006, 11:44 PM
اهليييييييييييين حواااااااااامل الله يديم عليكم الصحه والعافيه يارب..

بصراحه يافراشات اهتماممكم ببعض يشرح الصدر الله يجمعنا في جنته...

زوجي بيسافر دوره لمده اسبوع ...بتمللل بروحي شكلي بروح بيت هلي..

ياجماعه ....يافراشات ..انا في الخامس ...لابطن ...ولا حركه...أها..أها..بس في العياده قالوا كل شي طبيعي..

سااااااامحوني اذا ازعجكم بس لاني اول مره..

تراني احس ان صدري كبر وااايد ويألمني فقمت وشريت كريم من الصيدليه للتمدد الجلد ...الحمدلله احس انه زين...

سويت فحص دم كان دمي زين اول شهور الحمل ...بس الحين نزل واحس بدوخه ..الله يعين على الحبوب والاكل ..شكلي بطيح في الكبده ..

حور الحلوة
06-27-2006, 08:20 AM
شكرا اختي ابتسام على ردج
و الله ريحتيني...الله يريح قلبج يارب...
و يعطيج اللي تبغينه

وجم
06-27-2006, 08:22 AM
السلام عليكم ورحمة الله ..

شلونكم يا حوااااااامل 654 ...

الله يهون عليكم إن شاء الله ..

<<<<<<<< وحده مفتر مخها من دشّت التاسع ... تبي تربي ...هههههههههه

لوبي1
06-27-2006, 09:03 AM
شلونكم يالغاليات 4و5و6 الله يعينكم ويفرج عليكم الحمل والثقل الي حامليه بخير وسلامه ياااااارب

NODNESS
06-27-2006, 10:59 AM
وحشتوني يا اجمل فراشات اخباركم ايه والبيبهات اخبارها ايه طبعا انا حبيت اودعكم لان ذاهبه الي التجمع 7.8.9 عقبالكم كلكم انشاء الله والله مش عايزه اترككم هتوحشوني كتير واتعودت عليكم بس ال مصبرني انكم ايام وهتجولي
ابتسام .فراشه وبس . اسرتي. لوبي . وجم وكل الفراشات طمنوني عليكم وانشاء الله هجيلكم اطمن عليكم

ام نورس
06-27-2006, 12:36 PM
صباح الخير .. اختي ابتسام ،اسرتي ، شكرا وينك غايبة عن التجمع ،المغتربة اكيد مشغولة او سافرتي ، حور الحلوة ، وكل الفراشات .

ebtesam &ebtesam
06-27-2006, 05:39 PM
اخباركم بطات انشالله اموركم تمام انا والله صاحيه من حلم مزعج جدا وتعبني ودخلت على طول اشوف اخباركم

المتغربه تسلميلي انا والبنوته بخير والحمد لله

اسرتي حبيبتي اخبارك عادي مو شرط يكون بطنك كبير المهم صحة البيبي وفي امهات ما بيحسوا بحركة البيبي الابنص الخامس ويارب تحسي فيها قريب

حور الحلوه الله يطمنك حبيبتي ويسلموا على الدعوه الروعه حبيبتي

نودنس الله معاك يا عمري وطمنينا عنك

ام نورس مسا الخير حبيبتي كيف البيبي طمنينا عنك

اما لوبي ام سيدرا الله يجزيك الخير حبيبتي والله يخليلك سيدرا ما شاالله عليها

وجم الله يقومك بالسلامه وهانت الله يهونها عليكي وتشوفي البيبي قريب

بطات غايبات طمنونا عنكم زورونا قريبا

شموع مضيئه
06-27-2006, 06:17 PM
أهلين حوامل كيفكم
والله أنا من يوم دخلت الرابع وانا ماغير فيني خمول
ومالي نفس أشتغل ...
أنتم كيفكم تطمنتو على البيبي وعرفتو وش جنسه أنا اليوم كان موعدي
وتطمنت عليه الحمد لله وما شاء الله ماغير يرفس وبديت أحس بالحركه وقالتلي كمان نوعه
بس قالتلي إن المشيمه نازله إرتاحي ....

ebtesam &ebtesam
06-28-2006, 02:44 PM
هلا حبيبتي شموع مضيئه الله يهونها عليكي انشاءالله انا الخمول ذبحني نفسي اولد وارتاح
بنات وينكم اليوم انشالله خير االله يفتحها عليكم وييسر اموركم طمنوني عنكم

ام نورس
06-28-2006, 03:15 PM
حبيبتي ابتسام هانت خلاص ما في كم شهر وتحملي القمر بايدك وتنور بيتك وراح تنسينا معاها ترى احنا نغير ..
والله انا من يوم ما دخلت الرابع حالتي حالة مع الخمول والتعب واطفش وامل بسرعة وصرت اكره الروتين بطريقة .. وبكره رايحة انا وزوجي اخذ اجازة لبكرة الخميس عشان نروح ابوظبي او فندق نغير جو .

ebtesam &ebtesam
06-28-2006, 06:18 PM
الاكتئاب
الاكتئاب هو مرض من أمراض العصر الخطيرة التي تصيب النفس فتظل في حالةٍ من الألم والحزن ومشاعر الأسى
والذنب والإحساس بضيق الدنيا وافتقاد الملذات أو حتى تمني الموت.
فلماذا نصاب بمرض الاكتئاب أو حتى بأعراض مراحله الأولى
للاكتئاب أسباب بالنسبة لأي شخص قد يصاب به، والمرأة الحامل تصاب به ولكن العلم عاجز حتى هذه اللحظة أن يقدم تفسيرا للاضطرابات النفسية والعقلية التي تحدث أثناء الحمل أو تعقب الولادة.
والغرابة في الأمر تكمن في أن المرأة الحامل بدلا أن تعيش أيام وليالي في سعادة وذلك كونها تنتظر مقدم مولود جديد سيجعل حياتها تمتلئ بالسرور والغبطة إلا أن العكس هو الصحيح . وهذا تساؤل يدعو للتأمل والبحث والدراسة.
إن المرأة الحامل التي تصاب بهذا المرض تحتاج إلى حد كبير للاهتمام و المشاركة الوجدانية فهذا قد يخفف عنها الكثير ويشعرها بالمساندة. وليس هناك أدنى شك في أن الحمل لدى السيدات بماله من متاعب وصعوبات يجلب أحيانا لها بعض الاضطرابات النفسية والتغيرات الفسيولوجية ويبدو ذلك بوضوح من خلال عدة أعراض نراها في ميل السيدة الحامل للانطواء وعزوفها عن الاشتراك في بعض الأنشطة السائدة في وسطها فضلا عن الشعور بالتعب والضيق لأقل مجهود تقوم به.
وقد يكون ما يعرف بالوحم أثناء الحمل والمصحوب بالقيء أحيانا أو الكره أو الرغبة الشديدة لأنواع معينة من الطعام أو الفاكهة يستمر إلى ما بعد الولادة.
تعريف الاكتئاب علمياً :
" الاكتئاب حالة من الحزن الشديد والمستمر يبدو الشخص فيه وكأنه في حداد دائم والكآبة واضحة على قسمات وجهه نتيجة ظروفه المحزنة الأليمة ، وقد يعي المريض المصدر الحقيقي لحزنه وقد يخيل إليه انه مصاب بأمراض فتاكة لا أمل في شفائه منها وأنه يعتقد أنه ارتكب خطيئة ولا أمل في الغفران.
فهو في حالة انفعالية تكون فيها الفاعلية النفسية الجسدية منخفضة وغير سارة وقد تكون سوية أو مرضية ، وتشير المرضية منها إلى اليأس والشعور المهيمن بالعجز والميل إلى الانتحار

يُعتبر الاكتئاب القطب الثاني من ذهان الهوس،والاكتئاب إلى حدٍ ما نقيض الهوس ويتميز بمجموعة من الأعراض الوجدانية والنفسية والفسيولوجية والسلوكية.
و الاكتئاب عند الحوامل هو عبارة عن حالة اكتئاب كاملة تصيب المرأة مع بداية الحمل أو في أي مرحلة من مراحل الحمل وتستمر معها ما استمر الحمل ولا تدري المرأة سببا لحزنها وتعاستها ويأسها. وتدمع عيناها وتأرق وتنسد شهيتها وتصاب بالخمول والإعياء وسرعة التعب وعدم الرغبة في عمل أي شئ، وإهمال ذاتها وبيتها وأطفالها، كما أنها تهرب إلى النوم والانزواء وعدم القدرة على مخالطة الناس وعدم الصبر وقد تنتابها أحاسيس سلبية ناحية زوجها.
ويعرف( أيدلبرج) الاكتئاب بأنه مرض عصابي يتسم بتناقض الاهتمام بالعالم الخارجي وتزايد العدوان الموجه ضد الذات مع نقد الذات والشعور بالإثم والندم ومعاقبة الذات.
ولقد فطن أوائل المسلمين إلى "مرض الاكتئاب" وعرفوه منذ القدم باسم (الهم والوجد)كما أطلق عليه بعضهم (الوسواس والمانخوليا).
ويرجع سبب الاكتئاب –عندهم-إلى الإفراط في العمليات العقلية كالفكر والتذكر والإدراك مما يجلب الهم. وعلى الإنسان العاقل أن يريح جسده من مثل هذه الهموم بعض الوقت وأن يمنع جسده بعض اللهو واللذة والسرور بقدر الإمكان حيث يحفظ ذلك عليه صحته ولا يصاب بالخوار والهمود والإنهاك.
إن لمفهوم الاكتئاب جوانب كثيرة لدى فقهاء المسلمين وعلمائهم فهو دليل التحسر على الماضي والتفكير فيه وتأمله تارة ، أو هو التحرق شوقا إلى معرفة المجهول والبحث عن العلل والأسباب .. وقد يتخذ الاكتئاب وأعراضه أشكالاً متنوعة منها على سبيل المثال أشكال " الوجد " وصورة من العزلة والانطواء ، وفي هذا المجال يشير الإمام الغزالي على لسان ابن الأعرابي بأن "الوجد ما يكون عند ذكر موجع أو خوف مقلق أو توبيخ على زلة"(2)
وليس تشخيص الاكتئاب بالأمر الهين أو البسيط الذي يستطيعه أي فرد عادي ولن يكون في مقدور أحد مهما كانت درجة ثقافته أو ذكائه أن يتبين في نفسه أو في غيره وجود عرض الاكتئاب إلا إذا كان عالما نفسيا خبيرا في الاضطرابات النفسية..وهناك وضع واحد بعينه يسهل معه على الفرد العادي تبين وجود اكتئاب ، وهو الوضع الذي يكون فيه المكتئب شاعرا بم يستحوذ عليه من غم عميق ومتنبها له ومصرحا به لمعالجه النفسي أو طبيبه أو المتصلين به.. ففي هذا الوضع فقط لن نكون بحاجة لدراسة مستفيضة أو إلى تحليل نفسي كي ما نشخص الحالة تشخيصا يطمئن إلى صحته.على أن أعراض الاكتئاب لو غابت عن وعي صاحبها فلم يتنبه إليها ولم يفطن إلى طبيعتها، إلا أنها أعراض تعبر عن ماهيتها وتبرز نفسها من خلال أحاديث وحركات صاحبها حيث تبرز في صورة أسى عميق قد يصل إلى حد الجمود الوجداني أو ثبوط الهمة كحالة من اليأس المضاد لمحاولات الكفاح بانقطاع الأمل نهائيا أو في صورة هبوط حركي أو عقلي حيث يسير الفرد ويتحرك في بطئ وتخاذل ملحوظين حيث يبطئ في تفكيره وإجاباته أو يتوقف عن التفكير والإجابة.
ويتوارى الاكتئاب وراء أعراض فسيولوجية المظهر ومعروفة في مجال الطب البشري بالأعراض البروتينية كفقدان الشهية والإعياء المتطرف والنوم المفرط وكثرة الإصابة بالبرد والشعور الزائف ببرودة الجو أو الأطراف والشكوى من أمراض لا رابط بينها. وهناك حالات يتواجد فيها كل من مظاهر الاكتئاب ومظاهر الحصر على السواء خاصةً في الاكتئاب الحصري( Anxious Depression ) فكما يمكن أن تكون الأعراض الجسمانية والفسيولوجية والاضطرابات الوظيفية " نظائر اكتئاب " تحل محله وتخفي معالمه فهي أيضا يمكن تصاحب الاكتئاب وتظهر معه جنبا إلى جنب وخاصة في حالة الاكتئاب الحاد.
وهناك نقطتان رئيسيتان مهمتان للأفراد المثيرين للشكوك لما طرأ عليهم من تغير :
1-أن نتجنب توجيه الأسئلة المباشرة والصريحة إلى ما أثار شكوكنا.
2-أن المكتئب يلاحظ عليه قلة النوم دون مبرر بالتالي سيكون سؤالنا عن حالة النوم لأنه سؤال غاية في الأهمية قد يدل على مدى الاكتئاب لديه وهو في ذات الوقت سؤال عادي ليس فيه مثار للشك وتظهر هنا مهارة الباحث أو الطبيب.
ويختلف انتشار الاكتئاب باختلاف العوامل الحضارية والاجتماعية والاقتصادية من مجتمع لآخر ، ولقد قرر " نورمان سارتور يس 1974 Norman Sartrius124 : 336" مدير الصحة النفسية بمنظمة الصحة العالمية ، " أن هناك أكثر من مليون نسمة في العالم يعانون من اضطرابات إكتئابية.
ويعتقد أن هذه النسبة في تزايد للأسباب الآتية:
1-تزايد متوسط عمر الفرد .
2-تزيد الأمراض المزمنة التي تؤدي إلى الاكتئاب الثانوي.
3-تزايد استعمال الأدوية التي تؤدي آثارها الجانبية إلى الاكتئاب مثل ( الفينوثيارين Phenothiazines ) وأدوية ضغط الدم المرتفع ( hypertensive ).
4-سرعة التغير الاجتماعي الذي عمل على زيادة الضغوط النفسية المعروف بأنها تعجل بحدوث الاضطرابات الاكتئابية كما تساعد على استمرارها.
5-التفاوت الطبقي في المستوى الاقتصادي حيث وجد(وولد وآخرون 1988.wold al 188)
علاقة بين المستوى الاقتصادي المنخفض وشيوع الأعراض الاكتئابية والاضطرابات الوجدانية.
ولقد دلت إحصائيات هيئة الصحة العالمية (1978 ) أن نسبة الاكتئاب في العالم حوالي 5 % ( وأنه في تلك السنة ) يوجد مائتي مليون مكتئب وتشكل الأمراض الوجدانية نسبة كبيرة من المترددين على عيادات الطب النفسي. أما في مصر فقد وجد عكاشة (1980) أن نسبة هذه الأمراض تصل إلى 24,5 % حيث 10,7 % اكتئاب تفاعلي ، 8,6% ذهان المرح والاكتئاب، 5,2 % اكتئاب سن اليأس.
وعلى مستوى كل الأعمار فقد وجد أن الهوس الاكتئابي أقل انتشارا من الاكتئاب.
ويدور خلافُُ واسع النطاق حول مفهوم الاكتئاب وأنواعه ، وفيما يلي أهم الآراء :
أولا: رأي الدكتور وليم الخولي ( وهو من أهم علماء الطب العقلي في مصر ) حيث يقول: إن هنالك ثلاثة أنواع من الاكتئاب هي :
1-اكتئاب تفاعلي Reactive كرد فعل لظروف خارجية ( مثل موت عزيز أو فقدان ثروة ) فيقال إنه اكتئاب خارجي المنشأ Exogenous فهو بمثابة رد الفعل الطبيعي للعوامل البيئية وسمـي بالاكتئاب النفسي المنشأ psychogenic .
2-حالات انقباض أو اكتئاب راجعة إلى عوامل نفسية فردية غير شعورية يحس فيها المريض بالحزن والأسى دون أن يدري السبب وتعرف بالاكتئاب العصابي N****tic .
3-حالات اكتئاب ليس لها سبب شعوري أو غير شعوري يفسرها ولكنها راجعة إلى اضطراب في الجهاز العصبي المركزي فيوصف الاكتئاب بأنه داخلي المنشأ Endogemous وهذا هو الاكتئاب الذهاني الحقيقي الذي يكون لدى المصابين بالأمراض العقلية الاكتئابية ولدى بعض أصحاب الشخصية المتراوحة المزاج cyclothmic .(2)
ثانيا: الدكتور س. أ .هـ.واتس C.A.H.Watts (وهو خبرة معروفة في انجلترا لمدة ثلاثين عاما في علاج الاكتئاب) يقول إن هناك أربعة أنواع وهي :
1-اكتئاب تفاعلي وهو راجع إلى ظروف الحياة اليومية والكثير من الناس يتعرض له نتيجة للضغوط ونقاط الضعف وعند ظهور توتر مخالف للذي عهدناه.
2-الاكتئاب الراجع لعلة جسمانية Symptomatic Depression حيث إن بعض الاضطرابات الجسمانية هي التي تسبب هذا النوع من الاكتئاب ، فيأتي نتيجة مرض أو إصابة للمخ ومصاحبا لمرض عصبي معروف باسم parkinson وهو يعقب فيروس الإنفلونزا أو التهاب الكبد الوبائي، ويمتد فيه الشعور بالكآبة لمدة أشهر بعد الشفاء ، بالإضافة إلى التسمم من المعادن الثقيلة ، كما أن نقص بعض عناصر الغذاء وخاصة فيتامين ( ب ) يجعل الفرد حساسا من الطقس ويشعر بالكآبة.
وكما أن النساء لديهن نظام هرموني أكثر تعقيدا من الرجال ( وهو النظام الذي يحدث ويتحكم في الدورة الشهرية وإفراز اللبن بعد الولادة) فإن اختلال هذا النظام يصبح أمرا عاديا . ومظهرا من مظاهر هذا الخلل يتضح في صورة الاكتئاب ،فالعديد من النساء يشعرن بفرط الحساسية والكآبة قبل حدوث الدورة الشهرية وبعضهن لسن محظوظات حيث يشعرن بالاكتئاب بصورة مصغرة في كل شهر ،كما أن بعض النساء يشكون من الاكتئاب ( خلال فترة الحمل ) وبعد الولادة وليس جميعهن يستطيع مجابهة المشكلة، كما أن هذا المرض يظهر بصورة واضحة عند توقف الدورة ( سن اليأس ) وأيضا فإن الإدمان بأي صورة قد يسبب الاكتئاب.
3-الاكتئاب الأولي الداخلي المنشأ Primary Endogenous Depression وهو أكثر الأنواع إثارة فهو مرض بالفعل في حد ذاته مثل الحصبة أو النقرس ، وله أسماء مثل:
الاكتئاب الذهاني Psychotic .
ذهان الهوس والاكتئاب Manic –depression .
الاكتئاب السطحي الداخلي المنشأ Plaineendogenous depression أو الميلانخوليا ، وكل هذه المسميات يمكن أن تضلل حيث إنه ليست كل حالة منها تظهر تغيرات المزاج الشديدة لعرض الهوس والاكتئاب ، كما أنه ليس كل المرضى به ذهانين بأية صورة من الصور.
4-الاكتئاب الثانوي الداخلي المنشأ Secondary Enogenous Like Depression وفي هذا يقول الدكتور واتس : إن النوع الأول البسيط وهو الاكتئاب التفاعلي يمكن أن يصبح خبيثا ويظهر أعراضاً مشابهة للاكتئاب الداخلي المنشأ، وفي هذه الحالة يتحسن المريض بامتياز بالعلاج الفيزيقي Physical .
ثالثا: هناك وجهة نظر ثالثة في الاكتئاب يقولها البروفسور موريل أوبرليدر حيث يصرح بأن هناك احتمالاً بأن تكون أنواع الاكتئاب بكثرة عدد البشر.
وفي أحد المعاجم الطبية الصادرة من بريطانيا فإن هناك نوعين :
1-الاكتئاب النفسي وهو التفاعلي وينشأ عن التوتر في الحياة.
2-الاكتئاب الذهاني وهو داخلي المنشأ وينتج عن سبب عقلي خالص.
ومع ذلك فإن الأعراض واحدة في كلا النوعين وتتراوح بين المعتدلة والقاتلة.
ويعتقدون أن هناك عوامل تهيئ شخصية الطفل لكي تكون مستعدة لإظهار المرض عند الكبر. من ضمن هذه العوامل: الخوف من الوحدة والقلق ، فإذا أزداد عن الحد المناسب أو تكرر فإن شخصية الطفل تنمو عند الكبر نحو إظهار أعراض الاكتئاب. ويكون السبب غالبا فقدان الأم أو ابتعادها عن الطفل ، حيث تتركه وحيدا فتنمو لديه عدوانية تجاه الذات.
ولقد أوضح ( بولبي ) في دراسته لذلك الأمر حيث وجد أن الأطفال يسلكون سلوكا معترضا ثم ييئسون ثم يتجاهلون الأم ويهملونها.
فالاعتراض يكون على فراق الأم ،واليأس يعبر عن الخوف من عدم رجوعها إليه.

وبالنسبة لنظرية التحليل النفسي نجد أن هناك ارتباط وعلاقة بين الاكتئاب من وجهة نظر التحليل النفسي وبين المرأة الحامل وذلك في كون المرأة الحامل قد تعرضت لعوامل تؤدي للاكتئاب منذ طفولتها ،وهذا يعني أن ليس جميع الحوامل يتعرضن للاكتئاب بمعناه النفسي أو الاكتئاب النفسي الحاد،وهذه العوامل على حد قول التحليل النفسي هي التعرض للخوف من الوحدة والقلق الذي يزيد عن المناسب أو الطبيعي ويتكرر حيث يرتبط سببه بفقدان الأم.
أما بالنسبة للنظرية السلوكية فإننا نجد أن تكرار الفرد للخبرات المؤلمة في صغره يؤدي إلى تعلمه لها وتعوده عليها وبالتالي تصبح خبرة متعلمة تظهر في أي موقف يستثيرها.
وبالتالي فإن المرأة الحامل التي تعرضت لخبرات مشروطة بألم ومسببة للاكتئاب فإنها ستكون في كبرها وتعرضها لحالة مثل الحمل فيها كثير من المثيرات للاكتئاب أكثر تعرضاً للاكتئاب من غيرها.
لوثـة المـرح والاكتئاب:
يعرف مرض لوثة المرح والاكتئاب لدى الأوساط الطبية بالمرض ذي القطبين حيث ان إحدى أقطابه هو المرح ولآخر هو الاكتئاب، وهو من أشهر أنواع الاكتئاب بل وأكثرها تميزاً ومأساوية،وعلى العكس من مرض الاكتئاب الرئيسي الذي يصيب الإنسان في أي وقت في حياته فإن لوثة المرح والاكتئاب يضرب ضربته بصفة عامة قبل سن 35 قد تصل نسبة الإصابة إلى 1 % من السكان ،ويختلف هذا المرض عن باقي أنواع الاكتئاب في أن مزاج المريض يتأرجح بشكل دوري من قمة برج المرح والزهو إلى حضيض الاكتئاب واليأس مع وجود فترات من درجات المزاج الطبيعية بين القمتين ،و يختلف طول هذه الدورة من شخص لآخر . ولوثة المرح والاكتئاب تتكون من 3 مراحل متكررة على التوالي..مرح –مزاج طبيعي-اكتئاب مرة أخرى.
الاكتئاب والحمـل:
(ليس هناك أدنى شك في أن الحمل لدى السيدات بماله من متاعب وصعوبات يجلب - أحيانا- بعض الاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب ، وذلك نتيجة التغيرات الفسيولوجية) ويبدو ذلك واضحا من خلال عدة أعراض ملحوظة تتمثل في ميل السيدة الحامل نحو الانطواء وعزوفها عن الاشتراك قي بعض الأنشطة السائدة في وسطها فضلا عن الشعور بالتعب والضيق لأقل مجهود تقوم به ، وقد تكون أيضا " أيام الوحم " مصحوبة بالقيء في الصباح أحيانا واشتهاء أنواع معينه من الطعام أو الفاكهة، فقد تكون هذه الأعراض تعبيرا عن " ميكانيزمات دفاعية " نحو رغبات لا شعورية لدى السيدة الحامل.
وكلما اقترب موعد الوضع تتخيل " الحامل " آلام المخاض فيعتريها الضيق والقلق النفسي والضجر ، وهنا يأتي دور الاكتئاب ليصبح السمة الأساسية البارزة في سلوك السيدة الحامل ، وهذا ما سنفصل عنه الحديث في هذه الدراسة إن شاء الله.

يتحدد مقدار القلق وحدته أو زواله إذا ما تم اجتياز متاعب الحمل البيلوجية بنجاح..ومتاعب الحمل كما يحددها الأطباء يمكن تلخيصها فيما يلي :
1-ميل للنوم والخمول وهو أمر معتاد للشهور الثلاث الأولى وذلك حتى يعتاد الجسم على التغيرات البيولوجية المصاحبة للحمل .
2-تكرار التبول عل فترات قصيرة ويكون في بداية الحمل ويخف في الشهور الوسطى ثم يعود ليتكرر في الشهرين الأخيرين وسببه ضغط الجنين على الرحم. وهذا الأمر يجبر المرأة الحامل على القيام من النوم ليلاً مرات عديدة، وبالتالي فإن هذه الحالة لاشك وأن البعض من النساء لا يتحملنها وذلك لأنها تكون سبباً للأرق في النوم وذلك لتقطعه ، وهذا سبب مؤثر على نفسية الحامل الحساسة أو سببا لإزعاجها ، بالإضافة لأسباب أخرى ، هذا بالإضافة إلى أن بعض السيدات يشعرن بتسلل البول عند السعال أو الاستغراق في الضحك أو عند المشي السريع.
3-بعض الحوامل يجدن أن لعابهن يسيل بكثرة وهي حالة تبعث على الضيق ولكن عدة وجبات صغيرة من الطعام بدلاً من ثلاث وجبات ثقيلة ترى بعض الحوامل أنها قد تساعدها على التخلص من هذه الحالة، ولا بد من استشارة طبيب في حالة زيادة اللعاب بالطبع.
4-الشعور بالغثيان والميل إلى القيء في الصباح ( ومع أنها ليست قاعدة لدى جميع الحوامل). إذن فهي ليست مدعاة لاستشارة طبيب وذلك لأن الجهاز الهضمي لدى بعض النساء أكثر حساسية من البعض الآخر، وهذه الحالة تسبب حالة من الضيق والاكتئاب في بداية النهار لدى بعض الحوامل و بالتالي فلا بد للحامل أن تمكث في سريرها بعد الاستيقاظ من النوم وذلك لتلافي حالة الشعور بالغثيان المسبب للضيق.
5-الشعور بحموضة شديدة في المعدة وهذه الحموضة غالبا ما تكون في الجزء العلوي منها قريبة من القلب وقد يطلق عليها بعض الحوامل " حرقان القلب " مع أن القلب برئ من هذا الألم . ويلاحظ في الشهور الثلاثة الأخيرة من الحمل وذلك بسبب ضغط الجنين المتنامي على المعدة مما يعوق حركتها الطبيعية أثناء الهضم ، وهنا تجدر الإشارة إلى التحذير من المهضمات.
6-الإمساك وهو يحدث أثناء الحمل حتى لو كانت الإفرازات طبيعية من قبل،والشعور بالإمساك غالبا ما يؤثر على المرأة الحامل وأي إنسان آخر،كما أنه إذا استمر إلى يومين فإنه يؤدي إلى الصداع.وهذه أمور تزعج الحامل أيضاً وتنصح هنا بشرب العصائر الطازجة والإكثار من الماء وتناول الفواكه و الخضروات.
7-آلام الظهر وتظهر كلما زاد حجم البطن لأن زيادة حجم البطن يؤدي إلى تغير وضع عضلات الظهر بتأثير ما تتعرض له الحامل من جذب إلى جانب ثقل الجنين نفسه وخصوصا في الأشهر الأخيرة ، وتكون غالبا في نهاية اليوم. ويفضل هنا لبس الحذاء المنخفض الكعب وعدم النوم على مراتب إسفنجية بل قطنية‏.
8-دوالي الساقين ويتعرض لها بعض النساء فقط وذلك بسبب الاستعداد العائلي،كما تنشأ من ضغط الجنين على أوردة أسفل البطن مما يتسبب في بطء الدورة الدموية في الساقين مما يزيد من انتفاخ هذه الدوالي إذا كانت موجودة من قبل أو تكونها إذا لم تكن موجودة . ومنع هذه الدوالي أمر غير ممكن مما يتسبب أيضا في ضيق وانزعاج للحامل لأن شكل الساقين أو الأرجل يكون سيئاً للغاية، ويفضل لها الراحة لأطول وقت،ورفع القدمين إلى أعلى عند الجلوس أو النوم ، ولبس الجوارب المخصصة، ويرى الأطباء أنه من الأفضل معالجة الدوالي بعد الحمل لأن الحالة تتحسن بعد الولادة.
9-تغيرات الجلد وهي عبارة عن خطوط حمراء صغيرة على جلد البطن والثديين وهي ما يسمى (بتشققات الحمل ) وهذه الخطوط ناتجة عن تمدد الجلد وليس لها دلالة مرضية.
10-قصر النفس وذلك عند القيام بأي نشاط زائد أو صعود سلم، ويظهر في الشهرين الأخيرين من الحمل، وذلك بسبب ضغط الجنين على الرئتين مما يمنع التنفس العميق ،ولا بد من استشارة الطبيب في حالة تكرار هذه الحالة بشدة.
11-الإفرازات المهبلية وتزداد إفرازات عنق الرحم مع تقدم الحمل وذلك كعملية تمهيدية لعملية الولادة.
12-تشنج عضلات الساقين والبطن وذلك بسبب تمددها مع نمو الجنين وضغط الرحم على الجزء الأسفل من البطن، ويمكن هنا تدليك الساقين بلطف وثني القدمين إلى أعلى ببعض التمارين الخاصة للحوامل.(1)
13-مضاعفات أخرى وهي تستدعي الطبيب كحدوث نزيف من المهبل أو الشعور بدوار شديد مصحوب بقيء وصداع وتورم الوجه وارتفاع درجة الحرارة وألم أثناء التبول أو نزول ماء متدفق قبل انتهاء فترة الحمل.

إن كل ما تتعرض له المرأة الحامل من متاعب في الحمل ( قد ذكرتها الباحثة في الفقرة السابقة) مع زيادة إفراز الهرمونات في الدم واضطرابها أحيانا ، إلى جانب لحظات الترقب الطويلة لساعة الولادة. كل هذه العوامل متجمعة تؤدي إلى كثير من المخاوف النفسية والشكوك التي تبرز في صورة ضيق مفاجئ وقدر من الحزن والتشاؤم والاكتئاب والكسل والشعور بالذنب بلا ذنب وقلة النوم واضطرابه والإعراض عن الطعام والشعور بالرهبة والخوف من كل شيء ومن لا شيء وضيق التنفس وسرعة ضربات القلب والصداع وغيرها من الأعراض النفسية. إلى جانب سرعة الاستثارة والبكاء بلا سبب أو لسبب لا يستدعي، كلها ملامح نوع من الاكتئاب.

إن فترة الحمل قد تكون من أشق الفترات على المرأة .. بالرغم من الفرحة العارمة حين يثبت الحمل ، إلا أنها تبدأ في المعاناة الجسدية من آلام وغثيان وشتى الأعراض العضوية ( الجسدية) المختلفة التي تحدث بسبب الانقلابات الهرمونية المصاحبة لبدء الحمل.

( ولكن ثمة نوعية أخرى من المعاناة تجتاح بعض النساء، وهي المعاناة النفسية التي تصل إلى حد المرض ، فمن قلب فرحتها بالحمل تنبعث التعاسة والحزن والشعور باليأس والضيق والرغبة في الخلاص من حياتها – عند البعض أيضاً – حالة اكتئاب كاملة تصيب المرأة مع بداية الحمل أو في أي مرحلة من مراحله، ولا تدري المرأة سبباً لها ) فتهرب إلى النوم والانزواء وقد تنتابها أحاسيس سلبية ناحية زوجها وقد يشتد الخلاف بينهما وذلك يزيد من معاناتها، والزوج قد لا يدرك أن زوجته تعاني مرضا نفسيا بسبب الحمل، وقد لا يدرك أن مشاعر زوجته السلبية ناحيته هي بسبب المرض الذي طرأ عليها بسبب الحمل وقد لا تعرف الزوجة نفسها أن معاناتها هي بسبب الحمل.
وهذا أمر لا بد أن يُعرف من كل زوج ومن كل امرأة تحمل ، وقد يكون الذهاب للطبيب النفسي واجب، فآلام الاكتئاب مبرحة والعبء نفسي وجسدي وهذه الحالة معروفة ولها علاج، والمشكلة هي أننا لا نستطيع أن نصف أي عقاقير في الشهور الأولى من الحمل، ولكن يُمكن بعد ذلك، فتشوهات الجنين بالعقاقير لا تحدث إلا إذا تعاطتها المرأة في الشهور الثلاثة الأولى.
وإذا كان الاكتئاب شديداً ومصحوبا بالرغبة في التخلص من الحياة فيمكن العلاج بالجلسات الكهربائية والتي لا تؤثر على الجنين.
ونادرا ما نلجأ للإجهاض كعلاج للاكتئاب الشديد الذي لا يُشفى بالعقاقير وبالجلسات الكهربائية، والعلاج النفسي قد يفيد، والمرأة في هذه الفترة محتاجة للمساندة النفسية ،والمساندة النفسية يجب أن تصدر أولا عن الزوج لأنه يلعب دوراً علاجيا هاماً ومطلوب منه الرحمة والرفق النابعان من حبه وإحساسه بالمسئولية والمشاركة، ومطلوب منه أن لا يضغط على زوجته أو يرهقها بطلباته بل يقدر اكتئابها ويستشعره ويبذل كل جهده لمساعدتها بالعرض على الطبيب والالتزام بالعلاج والمشاركة في العلاج . و آخر أمر تُفكر فيه المرأة الحامل هو الإجهاض إذا كان هناك خطورة على صحة المرأة العقلية أو خطورة على حياتها ، وهو قرار يجب أن يتخذه الطبيب آخذا في الاعتبار عوامل أخرى كثيرة. نفترض مثلا أن السيدة تعدت الثلاثين وهذا أول حمل لها بعد فترة علاج طويلة للعقم، فهنا في هذه الحالة نتردد كثيرا في اتخاذ قرار الإجهاض ، ولا بد في هذه الحالة من استخدام كل الوسائل الممكنة لمساعدة ومساندة هذه السيدة.
( ويقول الدكتور عادل صادق متابعاً : إحدى مريضاتي كانت في الخامسة و الثلاثين من عمرها وكان هذا أول حمل لها بعد طول انتظار..ومنذ الشهر الأول للحمل وهي تعاني اكتئاباً عظيماً كان يقطع فيها..وتوسلت إليَّ عشرات المرات أن أساعدها في إنهاء هذا الحمل.. ولم أطاوعها وتحملتُ معها الكثير وطلبت من الزوج أن يقف معنا ، وكنا نراها وهي تتعذب بالاكتئاب ولكن أشعر أن هناك خطورة على حياتها ، ومرت التسعة أشهر بسلام وجاء طفلها الأول والأخير )
ومن أسباب الاكتئاب عند الحوامل إن هناك نساء كثيرات في الأشهر الثلاثة الأخيرة تحصل لهن تخيلات وأوهام ومخوف بالنسبة لحدوث شئ غريب ومزعج وكئيب.
حتى إن هذه التخيلات تصل لدرجة الأحلام والتفكير وتسيطر على المرأة الحامل.
( فنجد بعض الحوامل يحلمن بحوادث تتمزق فيها أجسادهن وهناك حلم شائع هو أن الطفل قد يولد مشوها أو ميتاً.
وهناك حلم نادر هو أن الأم تطبخ وليدها أو تأكله أو يكون الجنين ميت في البطن.
والبعض يجد أن هذه الخيالات مزعجة ومقلقة جداً ، وبالطبع أن هذه الأحلام والكوابيس ليست خرافات ولا يجب مواجهة الحامل بأنها تخرف وعلى الحامل التي تعاني من ذلك أن تتناقش مع زوجها وصديقاتها وطبيبها بصراحة وتفصيل.)
تعتبر النظريات المفسرة للاكتئاب والتي تعطي العلاج له أيضاً ، تعتبر من الوسائل النفسية والاجتماعية التي يستلزمها مريض الاكتئاب للعلاج ، وقد يستخدمها بعد الوسائل الطبية التي يختص بها الطب النفسي الذي ركز على إزالة الأعراض بالعلاج العقاقيري والجراحي والصدمات الكهربائية فبينما تركز النظريات العلاجية النفسية على البحث عن الأسباب بينما تركز النظريات العلاجية على البحث عن الأسباب ومحاولة تعديل السلوك.
فالتيار السلوكي يبحث في إمكانية تعديل السلوك عن طريق التدعيم الإيجابي وإزالة أو تخفيض المثيرات المؤلمة والمسببة للاكتئاب والعجز .
بينما يركز المنظور المعرفي على محاولة تعديل خبرات المريض والوصول إلى صيغة معرفية يستطيع المريض من خلالها الانطلاق إلى عالم السوية.
كما تحاول النظريات الفينومنولوجية ونظرية العلاج بالمعنى أن تبحث في عالم المريض عن بقايا المعنى وتدعيمها وإلى ارتقاء الذات والتواصل بين الأنا و الآخر.
ويرتكز العلاج الطبي على طبيعة الاختلالات الوظيفية لعمل الجهاز العصبي المركزي المستقل والاضطرابات الهرمونية واضطراب عملية الهدم والبناء وعلاج الاكتئاب من هذا المنظور ينصب على الوسائل المعروفة في الطب بالعقاقير الدوائية والصدمات الكهربائية والتدخل الجراحي.
‏( وهناك استخدام الليثيوم Lithium في علاج الاكتئاب وهو عبارة عن فلز قلوي ويؤثر على الموصلات العصبية بالمخ ويستخدم أساساً للوقاية من نوبات الهوس أو الاكتئاب المصحوب بهوس manic depression ويستخدم للوقاية من الاكتئاب المتكرر).
وجد أن نسبة من المرضى يُصابون بالاكتئاب في الشتاء وخاصةً في أمريكا وأوربا. حيث انقطاع ضوء الشمس لفترة طويلة وبقاء الناس في المنازل لفترة طويلة مع عدم القدرة على الخروج والترفيه بسبب البرد القارس.
( ولكن وجد أن هذه الأسباب الاجتماعية والظروف المعيشية ليست هي السبب الرئيسي وأرجعت الأبحاث السبب لتأثيرات بيولوجية لضوء النهار على الجهاز العصبي للإنسان وتم رصد بعض التغيرات الكيميائية المرتبطة بنقص الضوء، مثل زيادة إفرازات الجسم الصنوبري في الدماغ لمادة الميلاتونين ).
وعلى هذا الأساس افترض العلماء تقديم العلاج لهذا النوع من الاكتئاب وذلك لتعريض المريض للضوء المباشر.
.............. نبات (اس تي جون )

يتوصل العلم لكثير من الأشياء المستفاد منها وقد تم التوصل أخيرا لعلاج الاكتئاب من أزهار نبات ( اس تي جون ) حيث أنه إذا تم نقع هذه الزهار المطحونة في زيت نباتي لعدة أسابيع فإن السائل سيأخذ شكل اللون الأحمر الغامق والذي يلمع تحت أشعة الشمس،وهذا المكون اللامع له مسمى كيميائي يُدعى ( هايبرسين ) وتلك المادة هي (الخلاصة) التي تؤخذ عادة من النبات بوصفها العنصر الفعال، ولكن هذا لم يتم إثباته بشكل قاطع .
ومثل كل الأعشاب فإن نبات (اس تي جون) يحتوي على عناصر لا حصر لها من الكيماويات العضوية وبتركيز مختلف ، ومن الممكن جداً أن عنصراً أخراً و مكوناً من العناصر هو الذي يحدث التأثير المضاد للاكتئاب.

والسلام عليكم ، ، ، ،منقول للامانه

ام نورس
06-28-2006, 06:41 PM
اوفيتي وكفيتي بهذا الموضوع الوافي وعافانا الله وجميع الحوامل من الاكتئاب ويحفظنا يارب .
وجزاكي الله خير .

ebtesam &ebtesam
06-29-2006, 04:59 PM
حبيبتي ام نورس تسلميلي حبيبتي وانشالله ماحد فينا يشوف الاكتتئاب بحياته
بنات بطبوطات كيفكم انا اغلب صديقاتي سافروا وصفيت وحدي استنى بالبنوته يار ب متى اشوف وجها الحسن على خير واو الانتظار اصعب كلمه في حياتي مليت الله يعوض علينا بصبرنا خير وانتو صديقاتي وما بمل منكم بس بشوفكم صارلكم مده قاطعين انشالله خير

desrtrose
06-30-2006, 06:51 PM
السلام عليكم كيفكم حوامل الحمدلله دخلت في الشهر الرابع وخف الوحم وربنا يعين

*جوري*
07-01-2006, 05:48 AM
هلا بنااااااااااااااات وش اخباااااااااااااااركم كيف حالكم وش اخباااااااااار الحمل وياكم اناا احين في الشهر الرابع باقي الي عشره ايام وادخل الخامس

desrtrose
07-01-2006, 11:48 AM
اشكركي عزيزتي على موضوع الاكتئاب رائع

ebtesam &ebtesam
07-01-2006, 02:31 PM
هلا فيكم desrrose وجوري منورين التجمع مثل منتو ملاحظين البنات شكلهم ملوا او تعبانات الله يهونها عالجميع وتسلميلي يا وردة الصحراء انشالله استفدت من الموضوع واييش رايك احطه في الصفحه الرئيسيه او لا وخبرونا عنكم شويه (نحقيق)اول بيبي وكم سنه صارلكم متزوجين وغيره

بنات وحشتوني موووووووووووووت ام زيود وام نورس اسرتي شموع مضيئه انا حره بظل عندكم لا رايحه ولا جايه بعرف صرت بالسابع بس والله تعودت عليكم

ام يحيى
07-01-2006, 05:23 PM
سلام للحلوين, كيفكم عن جد وحشتوني مووووووووووووووت.
اشتقتلكم كتير, ما قدرت اقرأ اخر الردود والمواضيع بس ان شاءالله الكل تكونو بخير وصحة وعافية.
انا الحمدالله كتير بسوطه عند اهلي بس بشتاق لزوجي كتييييييييييييييير.
وصار الي عشر ايام بالسابع,
وان شاءالله كل ما بقدر راح ادخل و اطمن عليكم.
وسلامي للجميع.

حور العين2006
07-01-2006, 07:56 PM
الحوامل الظاهر ملوا من يلسة النت
شخباركــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــم
انا نفس الأخت جوري 10 أيام وبدخل الشهر الخامس
الله يتمم حملنا على خير
قولوا آمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــين

ام زيود
07-01-2006, 10:05 PM
بنات وحشتووووووووووووووووووووني كثييييييييييييييييير

ابتسام وام نورس واسرتي والمغتربه وكلكممممممممممم

شو اخباركم عساكم بخير اما اخباري مدووشه بالبيت والضيوف والله يمرر الايام على خير

يالله بروح للضيوف يبغون عشاء وتعالوا انتوا كمان بازود لكم عشاء ههههههههههههه

بااااااااي

ســلاف
07-01-2006, 11:16 PM
بنات بسألكم سؤال مهم...
تحسون بحركة النونو وانتم بنهاية الشهر الرابع ؟؟؟
انا ابدا ما احس بالحركه لكن احس بمغص وتقلبات طوال اليوم واكثر شي اول ما اقوم من نومي احـــــــس بمغــــــــــــــــــــــــــــــــص !!!

في سؤال ثاني قالقني ومره مهم....
في معايا افرازات تنزل على طول (( مخاطيه سائله )) طوال الوقت من اول ما حملت الى الان

لما قلت للدكتوره قالت عادي لكن انا مره مو مطمنه........... بليز قولولي عادي ولا لأ ؟؟؟؟

وشكراااااااااااااااااااا

ســلاف
07-02-2006, 02:13 AM
ليــــــــــــــــــــــه ما احد رد عليــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا !!!!!!!!!!!!!

moon**
07-02-2006, 02:47 AM
هاي حوامل حبيت اطل عليكم

moon**
07-02-2006, 02:49 AM
اهلييييييييين حواااااااامل.... أهليييييين اختي سلاف
والله بالنسبة للسوائل انا ماادري عنها لان ماقط صار لي بس اذا الدكتورة طمنتك لاتخافين تطمني.. لأن الحوامل يعانون من اشيا عجيبه غريبه .. كل وحده فيها شي يختلف عن الثانيه بس بما انه شي جديد عليك اكيد بتخافين
بس خذيها مني .. هذا طبيعي وان شاء الله مافيك الا العافيه

انا كملت اربع شهور ودخلت في الشهر الخامس( 17 اسبوع)
لما كنت في الشهر الرابع ماكنت احس بحركة الجنين خصوصا في البداية..لكن في نهاية الشهر صرت اشك في الحركه
لأنها خفيفه مرة ..ولما دخلت الخامس تأكدت من الحركه لانها صارت اوضح من اول
وانشالله اولد بسرعه لاني ولهت على البيبي

*^*عسوله*^*
07-02-2006, 02:56 AM
سووووري شاركت باسم اختي moon** نسيت ماغيرت اسم المستخدم حقها قبل مااشارك باسمي
عالعموم الكلام اللي كنت بقوله كتبته فوق
واتمنى للجميع انهم يولدون بالسلامه

ام نورس
07-02-2006, 11:17 AM
كيفكم حوامل وصباح الخير عليكم وعلى البيبيهات .
عندي سؤال كيف اعرف حركة الجنين هل بمغص بسيط ولا كيف لاني الان في الخامس ولا اعرف كيف تكون حركته ممكن تطمنوني .

حور العين2006
07-02-2006, 01:45 PM
أختي سلاف
أنا تقريبا مثلك أنا الحين في آخر أسبوع من الرابع ولا أحس بالحركة أبد ..وقالتلي الدكتورة هالشي طبيعي ولا تخافين
أنا كنت مثلك أخاف بس الدكتورة طمنتني ..............وانا قريت في كتاب إنه حركة الطفل تبدأ من الإسبوع 16 حتى الاسبوع 20

ebtesam &ebtesam
07-02-2006, 03:04 PM
أميرة قطر =9/6/2006
شقيقة الترحال =7/7/2006
الامل 2= 24/7/2006
ايمان -ريفات =5/8/2006
يمام = 6/8/2006
رسيل*=8/8/2006 ولد
الصبوحه 2005 =16/8/2006
ام كريم = 19/8/2006
السندريلا = 25/8/2006
حلامي=27\8\2006
أنامل حرير = 8/9/2006
شهرزاد = 11/9/2006 بنوته
ريانيه=15/9/2006
أم اسراء=16/9/2006
فراشةوبس= 16/9/2006
nodness= 19/9/2006 ولد
الزينه 606 = 20/9/2006
فاطمة 2005 = 20/9/2006
كرزه شقيه=22/9/2006
أم يحيى= 10/10/2006 ولد
ام زيود=16\10\2006
الورده99=23\10\2006
شكرا =25\10\2006
خد القمر =30\10\2006
فراشة حسن=2\11\2006
المحاميه2 = 15/11/2006
اسرتي=26\11\2006
المتغربه=27\11\2006
ليتك معي=6\12\2006
ام نورس=14\12\2006
شموع مضيئه=22\12\2006

هلا بحبيباتي الحوامل وهلا بكل اللي دخلوا الرابع اوالخامس والف مبروك وعقبال نباركلكم بالولاده

اختي سلاف حبيبتي بالنسبه للافرازات اذا كان عندك اي شك فافضل شي خذي مسحه لعنق الرحم واعملي زراعه للافرازات عند المختبر او اطلبيها من طبيبتك وانشالله بتطمني انا بسويها كل شهر بحب اتاكد احسن من الوسوسه والخوف اما عن حركة البيبي ممكن تشعري يمغصات متباعده بسب تقلب البيبي وبهذي الفتره بتكون حركته عباره عن تغيير اوضاع اغلب الوقت ممكن بساعه راسه يكون تحت وثاني يوم بيشقلب لفوق وبيظل بهالنشاط للاسبوع ال28 وعلى فكره مو شرط تحسي بالحركه طول الوقت لان للبيبي فترات راحه والله يطمن بالك
انشاءالله

حبيبتي ام نورس كيف حالك وانشالله انبسطتي بالطلعه اما بالنسبه لسؤالك عن حركة البيبي بالبدايه بتكون مثل الفقاعات ببطنك وما بتشعري بركلات ولانك بكريه ما رح تشعري فيها واضحه الا بالاسبوع 19 مثلي بهاي الفتره ميزت الحركه اما اذاكنت نحيفه كثير ممكن تحسي فيها قبل بشوي وانشالله ما ظل شي والله يسعدك

واختي عسوله حياك الله وانشالله تكوني من المواظبين في التجمع

واختي حور العين هلا بيكي ونورتينا

وحبيباتي ام زيود وام يحيى اشتقتلكم موت وطولتوا الغيبهوالحمد لله انكم بخير

واخيرا وليس آخرا اتمنى من كل الاخوات الجدد انهم يتعاونو مع بعض ويسالوا بعض حتى يستفيدوا لانا جربنا هالشي وفعلا ما في احلى من التواصل بمشاكلنا وهمومنا والله اشتقت لكل بنت كانهم خواتي وهاي علاقه حلوه بتنسيكم الحمل ومصاعبه اسمعوا مني
وعندي خبر بنهاية الاسبوع انشاءالله رح استقيل من هالتجمع وروح للتجمع الكبير بس رح اتطمن عليكم كل يوم واشوف اخباركم وكمان عندي طلب ممكن تعطوني تاريخ الولاده عشان اضيفكم لقائمة الحوامل واللي مو عارفه التاريخ تعطيني تاريخ اول يوم منن آخر دوره وانا بحسبلها

ebtesam &ebtesam
07-02-2006, 03:13 PM
اخواتي desert rose جوري سلاف حورhttp://www.pic.alfrasha.com/data/media/51/rrrrr.gif (http://www.pic.alfrasha.com/details.php?image_id=10316)العين عسوله ام نورس

ام نورس
07-02-2006, 03:34 PM
الله يسعدك يا ابتسام وما يحرمني منك وبالنسبة للطلعة انبسطت مرة ..
اليوم موعدي عند الدكتورة وان شاءالله بسالها ايش جنس المولود واخبركم واطمن على البيبي ..

بونيتا
07-02-2006, 04:42 PM
هلا
يافراشات الله يتمم لكم على خير....

انا الحين فى الشهر الخامس وانا ماحسيت بحركه الجنين الا على بدايه الشهر الخامس وتكون خفيفه مره

اسرتي
07-02-2006, 06:01 PM
هلااااااااااااااا حوااااااااااااااااامل سامحوني قطعتكم كنت مسافره
شخباركم وحشتوني وااااااااااااااااااايد

ابتسام
ام نورس ام يحي ام زيود نوندز شموع مضيئه وينكم والله يطمني عليكم
ابشركم قمت احس بحركت الياهل بس ما اعرف اهو شنو؟؟؟
وحيالله خواتنا الجدد
بس الصراحه صرت واااااايد عصبيه ما استحمل احد...

desrtrose
07-02-2006, 07:48 PM
كيفكم حوامل عساكم بخير الحمدلله على السلامه اسرتي كيف كانت السفرة

ســلاف
07-02-2006, 10:11 PM
يسلمووووووووو لكل الي طمنوني
الله يطمنكم ويبشركم انشـــــــــــــــــــــــالله يا احلى فراشات.....

على فكره اختي ebtesam &ebtesam تسلميــــــــــــــــــــن اولا على الرد....
وحابه اقولك متى كان موعد اخر دوره ليا عشان تضيفيني لقائمة الحوامل ....
اخر موعد للدوره يوم 24/1/1427
وطبعا لسه ما اعرف ايش فيا بنت ولا ولـــــــــد......

وشكــــــــــــــــــــــــــراااااااااا...

ebtesam &ebtesam
07-03-2006, 12:07 AM
الحمد لله على سلامتك حبيبتي اسرتي والحمد لله انك بديتي تحسي بالبيبي وانشالله تعرفي جنسه عن قريب وانشالله انبسطتي بالسفر بس اللي بيرجع من االسفر بتكون اعصابه هاديه مو معصب ولا لازملك كمان سفره الله يريح بالك
حبيبتي سلاف معليه اعذريني بس اعطيني التاريخ بالميلادي لاني ما بعرف بالهجري ok وبالنسبه لردنا عليكي لا شكر على واجب واسهلك اسمي ابتسام بدل ما تطبعي النك كامل واذا بتحبي تناديني بسومه ما عندي مانع

جنه الحياه
07-03-2006, 02:58 PM
السلام عليكم ياحبيباتي والله وحشتوني كتير يارب تكوني بخير انا عاوزه اسالكم علي حاجه تعباني قوي وهي الحموضه بحس بحرقان بجانب القلب بطريقه مؤلمه وبرجع منها كتير مش عارفه اعملها ايه انا سالت الطبيبه كتبت لي علي دواء ليه وانا بسالكم لو احد يعرف وصفه للحموضه يقوللي عليها علما باني في منتصف الخامس وجزاكم الله خيرا

ebtesam &ebtesam
07-03-2006, 03:22 PM
الف سلامه عليكي حبيبتي وانا سمعت من الفراشات عن اكل الجزر بيخفف الحرقان او اكل اللبن اوالحليب البارد قبل النوم وبالنسبه الي انا باكل لوز (المكسراات)بس بدون ملح واتمنى انك تجربيهم وانشالله ينفع معاكي اي شي منهم والله يحميكي حبيبتي وطمنيني عنك

أماني الحياة
07-03-2006, 06:31 PM
هلا حوامل

انا ضيفة جديدة في هذا التجمع اتمنى انكم تقبلوووووووووووووووووووني والله يقومنا ويقومكم بالسلامة

ebtesam &ebtesam
07-03-2006, 07:26 PM
http://www.pic.alfrasha.com/data/media/51/y1y1177.gif (http://www.pic.alfrasha.com/details.php?image_id=10343)
اماني الحياه

أماني الحياة
07-03-2006, 08:06 PM
هلا بيش ابتسام

فطومة4
07-04-2006, 12:00 PM
الله يتمم لكم على خير باقي لي اسبوع واجي لكم
انتظروني

ebtesam &ebtesam
07-04-2006, 04:13 PM
هلا فيكي حبيبتي فطومه والله يتمملك على خير

بنات انا زعلانه منكم كثير ليش ما بتطمنونا عنكم

ام نورس
07-04-2006, 07:46 PM
كيفكم يالحوامل وحشتوني كان عندي عطل في النت والان بس رجع .. حبيبتي ابتسام ماعش مين يزعلك وانا اطمنك علي انا بخير ورحت للطبيبة واطمنت على البيبي تمام وحركته كمان ممتازة لكن ما قلتلي ايش جنسه والي يجي من الله كله خير وهدية منه .
بونيتا انا مثلك ما احس كثير في حركة البيبي بس لا تخافي قدام شوي بتحسي اكثر وانا في بداية الخامس كمان
اسرتي ، جنة الحياة ، اماني الحياة ، حياكم الله كيفكم .

ebtesam &ebtesam
07-04-2006, 08:10 PM
هلا حبيبتي ام نورس اله يطمنك الحمد لله ان الببيي بخير وانت كمان لاتزعلي تسلميلي

حبيبه أبوها
07-04-2006, 08:23 PM
إسمحوا لي بالإنضمام لكم أنا حامل و داخله الخامس لي إسبوعين بالتمام هذا أول حمل لي رحت للدكتوره وقالت لي إن اللي البيبي بنت وأنا وأبوها طايرين متى نشوفها الزبده >>>>>>>>>>>>>>>>>>من أولها
آسفه ع السؤال سمعت إن العضو عند البيبي إما إن يكون عباره عن نقطه أو نقطتين حلللللللللللللللللللللو سؤالي أيش الفرق يعني إذا كان نقطه يكون بنت بلييييييييييييييييييييييز اللي عندها خبره تقولي................................

ام زيود
07-06-2006, 02:48 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخواتي الغاليات كثيرااا ابتسام واسرتي وام يحي وام نورس وشكرا وباقي الحوامل الغاليات

كيفكم جميعا ان شاء الله طيبين وحشتوني كثير وحشتني اخباركم والسوالف معاكم

انا الحمد لله طيبه وان شاء الله ارجعلكم بالقريب العاجل

باي

ebtesam &ebtesam
07-06-2006, 11:44 PM
السلام عليكم كيفكم بنات والله اشتقتلكم حبيبتي ام زيود والله ليكي وحشه واختي حبيبة ابوها هلا فيكي بتجمع وسط واله يتمملك على خير بنات عندي خبر حلو لكل اللي تابعو قصة حملي المعجزه
انا

بلا دلع يالله انا دخلت السابع وادعولي الله يتملي عخير اليوم شفت البنوته وكانت بتمص باصبعها يالله ما شاء الله منظر بيطير العقل شو حلوه واموره نفسي ابوسها يالله هانت الايام بتمر والله كريم
وبس عاد بنات طمنونا عن اخباركم

أماني الحياة
07-07-2006, 02:30 AM
هلا بنات
كيف احوالكم
انا الى الحين ماحسيت بحركة البيبي وان شاء الله خير

حور العين2006
07-07-2006, 02:25 PM
أماني الحياة انتي نفسي ما حسيت بالحركة واحيانا اتهيأ أني حسيت بحركة ولما أحط إيدي ع بطني ما أحس بشي يالله عسى خير اسبوع وبدخل الخامس ..
إدعوا إنه الله يتمم حملنا ع خير...
إختي شهوده ما نسمع أخبارك وين هالغيبه ولا خلودي متعبنج؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!

بنت زايد
07-08-2006, 05:40 AM
السلام عليكم يا الحوامل الحلوات.. انا والله من اسبوع دشيت الرابع الحمدالله ما فيه شيء الين الحين.. بس حبيت اسأل ريمان و الغرام انتم في اي شهر الحين لأن في شريط الحمل الواضح عندكم يبين انكم بتولدون خلاص؟؟؟

أماني الحياة
07-08-2006, 06:18 AM
ياهلا حور العين شكلك تولدين في نفس تاريخي الله يقومنا بالسلامة

ياهلا بنت زايد
الاخت ريمان وضعت وجابت ولد

أماني الحياة
07-08-2006, 06:24 AM
ياهلا ابتسام
ممكن تضيفيني الى قائمة الحوامل
انا موعد ولادتي 11/12/2006

ام نورس
07-08-2006, 12:27 PM
حبيباتي .. كيفكم وحشتوني كثير وينكم ياحاومل التجمع مو باينين ابتسام ،اسرتي ، ام زيود ، وينكم وحشتوني وياقي حاومل التجمع .

desrtrose
07-08-2006, 03:09 PM
كيفكم عساكم بخير انا الحين مخلصه الرابع بس الوحم موراضي يروح الله يعين كلكم بخير اهم شي

ebtesam &ebtesam
07-08-2006, 06:35 PM
أميرة قطر =9/6/2006
شقيقة الترحال =7/7/2006
الامل 2= 24/7/2006
ايمان -ريفات =5/8/2006
يمام = 6/8/2006
رسيل*=8/8/2006 ولد
الصبوحه 2005 =16/8/2006
ام كريم = 19/8/2006
السندريلا = 25/8/2006
حلامي=27\8\2006
أنامل حرير = 8/9/2006
شهرزاد = 11/9/2006 بنوته
ريانيه=15/9/2006
أم اسراء=16/9/2006
فراشةوبس= 16/9/2006
nodness= 19/9/2006 ولد
الزينه 606 = 20/9/2006
فاطمة 2005 = 20/9/2006
كرزه شقيه=22/9/2006
أم يحيى= 10/10/2006 ولد
ام زيود=16\10\2006
الورده99=23\10\2006
شكرا =25\10\2006
خد القمر =30\10\2006
فراشة حسن=2\11\2006
المحاميه2 = 15/11/2006
اسرتي=26\11\2006
المتغربه=27\11\2006
سلاف=29\11\2006
ليتك معي=6\12\2006
اماني الحياه=11\12\2006
ام نورس=14\12\2006
شموع مضيئه=22\12\2006

هلا عيوني كيفكم والله ييسر اموركم
وردة الصحراء الله يهون عليكي الوحم حبيبتي
ام نورس كيفك حبيبتي تسلميلي عالسؤال
اماني الحياه كيفك حبيبتي وحطيت اسمك بالقائمه
بنت زايد حبيبتي ريمان والغرام ربوا بالسلامه
حور العين ليششش ما اعطيتيني تاريخ اخر دوره بالميلادي
حبيباتي اتمنى اي وحده فيكم تمسك القائمه بداالي لاني رايحه للتجمع الشهور الاخيره ادعولي وانا رح اسال عنكم دايما

اسرتي
07-09-2006, 10:38 AM
هلااااا حوااامل ما اقدر استغنى عنكم ابدااااا

وحشتوني حيل
سااامحوني ما اسأل عنكم مشغوووله كل يوم ياعرس ياعزيمه...تعبت

وقاعده اجهز حق عرس اختي

سالت عنج العافيه ام نورس شخبار البيبي وشلون صحتج؟؟؟

الله يحفظ للج بنتج ياابتسام وتشوفينها عرووووووس يااارب

ام زيود شخبارج عساج بخير؟؟
ام يحي وينج؟؟
تصدقووون من فتره ولا رحت اسوي تلفزيون كل يوم اقول بكره ولا اقدر اقوم من النووووم

والنوووم حده متلخبط امس نا يمه الساعه وحده وقايمه الساعه 6 واحس بالتعب بس ما اقدر انا م وانا من قبل انام 12 ساعه

يالله الله كريم

ســلاف
07-09-2006, 03:30 PM
مســــــــاء الورد..
انا اخر دوره ليا كانت يوم 22/فبراير/2006
اضيفيني يا ابتسام لقائمة الحوامل عندك..........

ebtesam &ebtesam
07-09-2006, 06:02 PM
أميرة قطر =9/6/2006
شقيقة الترحال =7/7/2006
الامل 2= 24/7/2006
ايمان -ريفات =5/8/2006
يمام = 6/8/2006
رسيل*=8/8/2006 ولد
الصبوحه 2005 =16/8/2006
ام كريم = 19/8/2006
السندريلا = 25/8/2006
حلامي=27\8\2006
أنامل حرير = 8/9/2006
شهرزاد = 11/9/2006 بنوته
ريانيه=15/9/2006
أم اسراء=16/9/2006
فراشةوبس= 16/9/2006
nodness= 19/9/2006 ولد
الزينه 606 = 20/9/2006
فاطمة 2005 = 20/9/2006
كرزه شقيه=22/9/2006
أم يحيى= 10/10/2006 ولد
ام زيود=16\10\2006
الورده99=23\10\2006
شكرا =25\10\2006
خد القمر =30\10\2006
فراشة حسن=2\11\2006
المحاميه2 = 15/11/2006
اسرتي=26\11\2006
المتغربه=27\11\2006
سلاف=29\11\2006
ليتك معي=6\12\2006
اماني الحياه=11\12\2006
ام نورس=14\12\2006
شموع مضيئه=22\12\2006

شموع مضيئه
07-09-2006, 11:02 PM
أهلين حوامل كيفكم
أطمنكم أنا عن نفسي الحمدلله بخير والله إني مشتاقه لكم كثيررر
حتى ما شاء الله الصفحات كثيره ومامداني أقراها إن شاء الله أقراها
مادخلت انت لأنه كان مفصول من عندي ولا قدرت أدخل ولما رجع الخط دخلت
أنتم وشخباركم إبتسام وأم يحيى وأم زيود وشكرا وأسرتي والمتغربه وام نورس أعذروني إذا نسيت أحد
طمنوني عليكم من عرفت جنس الجنين.......

^ام الغالي^
07-10-2006, 12:15 PM
السلام عليكم حوامل..
انا توني داخله الرابع و حبيت انضم لكم..

ebtesam &ebtesam
07-10-2006, 06:29 PM
أميرة قطر =9/6/2006
شقيقة الترحال =7/7/2006
الامل 2= 24/7/2006
ايمان -ريفات =5/8/2006
يمام = 6/8/2006
رسيل*=8/8/2006 ولد
الصبوحه 2005 =16/8/2006
ام كريم = 19/8/2006
السندريلا = 25/8/2006
حلامي=27\8\2006
أنامل حرير = 8/9/2006
شهرزاد = 11/9/2006 بنوته
ريانيه=15/9/2006
أم اسراء=16/9/2006
فراشةوبس= 16/9/2006
nodness= 19/9/2006 ولد
الزينه 606 = 20/9/2006
فاطمة 2005 = 20/9/2006
كرزه شقيه=22/9/2006
أم يحيى= 10/10/2006 ولد
ام زيود=16\10\2006
الورده99=23\10\2006
شكرا =25\10\2006
خد القمر =30\10\2006
فراشة حسن=2\11\2006
المحاميه2 = 15/11/2006
اسرتي=26\11\2006
المتغربه=27\11\2006
سلاف=29\11\2006
ليتك معي=6\12\2006
حور العين2006=8\12\2006
اماني الحياه=11\12\2006
ام نورس=14\12\2006
شموع مضيئه=22\12\2006

ebtesam &ebtesam
07-10-2006, 06:39 PM
هلا فيكي ام الغالي
حبيبتي شموع مضيئه نورتي كيفك والله ليكي وحشه
اسرتي هلا حبيبتي وتسلميلي ويالله بلاكسل روحي شوفي البيبي
بنات انا تعبانه دمي نازل وبحس بدوخخه ووجع راس الله يعين ويسهل

اسرتي
07-10-2006, 09:34 PM
الله يعينج ياابتسام على دوخة ضعف الدم

انا يأست من الاكل وتوني والله امس رحت شريت عسل اسود مفيد حق الدم قلت باستخدمه...جربيه
وكثري من الخضروات

وين باقي الحلوااااات

Maisoon
07-10-2006, 10:27 PM
مرحبا جميعا..

شاركت من قبل لما كنت في بدايه الشهر الثالث والحين انا في أول اسبوع من الرابع ..

ما احس بأي حركه واللوعه خفت شوي..

تكلمت قبل عن زياده وزن الحامل واذا فيه برنامج غذائي خاص متكامل يفيد الطرفين بدون الزياده البشعه اللي نتعرض لها خصوصا اذا كان ثاني او ثالث طفل... بس ما حصلت... وياليت حد يفيدني..

بالنسبه للالتهابات اللي برائحه حبيت اسأل عنها خصوصا ان اسفل البطن والظهر يؤلم بعض الاحيان ...شو اسبابها؟ وكيف العلاج؟

والحكه المزعجه اسفل البطن وحول الحلمه لدرجه ان يحدث لي جروح من شده الحكه.. و استخدم نوعين من الكريمات بس مافيه فايده.. شو استخدم للتقليل منها؟

ودمتم سالمين...............

ام نورس
07-11-2006, 02:16 PM
حبيبتي ابتسام كيفك وكيف صحتك الان انا نفس مشكلتك والدوخة شي والصداع القوي شي ثاني لكن الدكتورة بعد فحص دمي وعرفت اني عندي فقر دم كتبت لي على حبوب حديد جرعة زيادة قالت هذه يرفع الدم شوي وما تحسي بالدوخة وفعلا اتحسنت كثير بالنسبة للدوخة واشربي كمان عصائر طبيعية كثير مفيدة عشان فقر الدم .. وطمنينا عنك .
اسرتي الغالية .. الي اعرفه ان العسل منبه للرحم ويساعد على الانقباضات فيه فالافضل انك تبتعدي عنه الين التاسع .كيف حال باقي الفراشات ام كريم وام زيود وشكرا الغائبة لها فترة ؟؟

ebtesam &ebtesam
07-11-2006, 11:44 PM
هلا بحبيبتي ام نورس والله تعبانه والله العالم الله يهونها علينا سلامتك حبيبتي والله يعطينا الاجر والله صراحه الحمل كله تعب ولله الحمد

أماني الحياة
07-12-2006, 02:25 AM
انا اليوم تعبانة مرة صابتني انفلونزا وقلت لزوجي يحجز لي موعد لكن مالقى لي ومرة خايفة على البيبي

وشربت حبة فيفادول اليوم الصباح وحسيت بتحسن والليل رجعت لي السخونة وخايفة اشرب مرة ثانية يأثر علي وعلى البيبي
رغم ان الدكتورة من فترة في حملي ببنتي الصغيرة جتني سخونة وماقدرت اروح المستشفى وكلمتها وقالتلي استخدمي حبوب فيفادول او ادول واني محتارة بكرة بحاول اروح او اكلمها

اسرتي
07-12-2006, 11:16 AM
هلا حوااامل الجو عندنا مأساه هواء وغبار فظيع البيت كله غبار مهما نظفنا

وانا عندي حساسيه صدر والله امس ماقدرت اتنفس ورحت المستشفى حطوا لي اكسجين وتحسنت شوي

واول ما رجعت البيت رجعت الضيقه ما ادري شسوي بهالغبار

واليوم الصبح رحت موعد الحوامل قالوا البيبي زين وانه ولد وما خذيت اكسجين والحين احس بخنقه حتى ما اقدر اتكلم

ادعوا يابنات للكل الله يقوينا ويكتب لنا الاجر بهالتعب ويسسر لنا الولاده ويرزقنا الذريه الصالحه

ام نورس
07-12-2006, 12:08 PM
ابتسام حبيبتي .. الله يكتب لنا الاجر والله فعلا الحمل من اوله لاخره تعب والله يهونها علينا ولله يخفف عليكي .
اسرتي الف سلامة عليكي وان شاءالله تتحسني وما تشوفي شر .

شموع الليل2006
07-12-2006, 02:53 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
حبيت أشارك معاكم حبيباتي الحمد لله هذا أول حمل لي وأنا الحين داخلة الشهر السادس
ومن زمان حبيت أقولكم اني حامل ولكن من فترة مادخلت على الانترنت
وأدعولي ان الله يتمم لي حملي والله يعطيني اللي في بالي والله يعافيني من فقر الدم وجميع المسلمين
قولوووووو آمين
والله يرزق كل المحرومين

^ام الغالي^
07-13-2006, 12:14 AM
السلام عليكم خواتي..
هذا حملي الاول..
اليوم رحت موعدي و الدكتوره طمنتني على البيبي الحمدلله :)
اختي اماني الحياه انا بعد جاتني الانفلونزا وسألت دكتور اذن و انف و حنجره و قلت له اني حامل قال خذي بنادول الازرق العادي و خذت حبتين مره في اليوم لمدة 3 و الحمدلله خفيت..
اي والله صاجه اختي اسرتي انا بعد تعبت من الغبار الله يعينا على هالجو..
بنات ضيفوني عاللسته

صمت السكون
07-13-2006, 02:24 AM
صباح الخير 00 من زمان مادخلت المنتدى لاني تعبانه من الحمل الله يسهل علىو على كل وحده ويرزق كل محرومه 0 انا بنص السادس الان 0 اضيفوني معكم 0 بنات خاطري بشريط الحمل من يسويه لي

أماني الحياة
07-13-2006, 11:31 AM
ياهلا بس حبيت اتطمن
كيف ممكن احس بحركة البيبي انا كنت احسه على شكل نبض واليوم ماحسيت به ماادري هذا الشيء عادي او لا

اسرتي
07-13-2006, 04:22 PM
شموع الليل الله يشفيج ويرزقج الي في بالج....اهتمي بالاكل والادويه المقويه لانج بتفقدين دم وايد مع الولاده فلازم من الحين كلنا نحاول نهتم....

ام الغالي الله يتمم لج على خير حبيبتي انتي اي شهر؟؟؟ وانا بعد هذا اول حمل والله يرزقنا االذريه الصالحه....

صمت السكون الله يقويج حبيبتي ويعطيج العافيه..طمنينيا على البيبي دايمااااا......

اماني الحياه انا اول حمل لي هذا وحسيت بالحركه في الخامس وماكنت ادري عبالي غازات ...هههههههه
صبري شوي وبتحسين فيها ان شالله قريب وتقولين لنا

ام نورس ....ابتسام ....وينكم يابنات.....طمنونا عليكم.....

غلا 2005
07-14-2006, 01:21 AM
مرحبا خواتي الحوامل رحبوااااااااا فيني لاني قديمة بالمنتدى جديدة عليكم وحبيت اكون معاكم لاني حامل بالشهر الرابع وخلصنا وارتحنا من الوحم وهمة بس قولولي انتم من متى مجتمعين ماناديتوني معاكم هاااااااااااااااااااه

ام نورس
07-14-2006, 11:23 AM
اخواتي الحوامل جعلها الله جمعة مباركة عليكم جميعا وغفر لنا فيها الذنوب ويسر حملنا وسهل ولادتنا برحمته ..
ام الغالي ، صمت السكون ، غلا ، اماني الحياة ، حياكم الله بتجمعكم ..
اسرتي الغالية .. انا بخير لكن انشغلت شوية وكيف صحتك الان وكيف البيبي .. وبالنسبة لابتسام يمكن راحت التجمع الجديد والله راح توحشنا بس اكيد لازم تزورنا .. وينك يا ابتسام زورينا بسرعة .

^ام الغالي^
07-14-2006, 12:28 PM
السلام عليكم..
جمعه مباركه على الكل ان شا الله..
اختي اسرتي انا صار اي اسبوع من الرابع و مستعيله ابي احس بحركة البيبي :)
انتي بأي شهر؟؟
انا ولادتي في 7\1 لو سمحتوا ضيفوني!!

غلا 2005
07-14-2006, 02:11 PM
مرحبااااا على جميع الحوامل كيفكم اليوم جمعة مباركة عليكم جميعا حبيت اسلم عليكم واستاذن منكم 3 ايام بسافر وارجع ان شاء اللة لكم وماابي الا دعواتكم خواتي00000000

ebtesam &ebtesam
07-14-2006, 02:16 PM
جمعه مباركه لكل الامهات ولاحلى ام نورس والله بعدني ما رحت للتجمع الجديد بس التعب مخليني هاليومين اقرا وما ارد وما شالله البنات كثروا وملوا التجمع الله يزيدهم ويثبت حملهم بس مو عارفه مين رح تتبرع وتمسك القائمه بدالي عشان تضيف البنات الجدد يالله يا ام نورس شدي حيلك وامسكيها وصحيح شو اخبار البيبي وما عرفتي جنسه

اسرتي هلا فيكي حبيبتي والحمد لله صار الجو احسن انشالله صرتي احسن ما شا الله على النشاط ومبروك الولد يارب يجي بالسلامه وتفرحي فيه

ام الغالي والغلا وصمت السكون وشموع الليل هلا فيكم

والله عارفه رح تطردوني صرت كروشه كبيره وبعدني عندكم بس والله بحبكم والكم وحشه بس لازم ارووح للتجمع الثاني عشان استفيد ادعوووووووووولي واكيد رح امر انشالله

شموع مضيئه
07-14-2006, 07:11 PM
هلا فيكي ام الغالي
حبيبتي شموع مضيئه نورتي كيفك والله ليكي وحشه
اسرتي هلا حبيبتي وتسلميلي ويالله بلاكسل روحي شوفي البيبي
بنات انا تعبانه دمي نازل وبحس بدوخخه ووجع راس الله يعين ويسهل

هلا أبتسام ماتشوفين شر أهتمي بأكلك واحرصي على الملوخيه والرجله والسبانخ كلها مفيده جدا لفقر الدم ...

شموع مضيئه
07-14-2006, 07:15 PM
انا اليوم تعبانة مرة صابتني انفلونزا وقلت لزوجي يحجز لي موعد لكن مالقى لي ومرة خايفة على البيبي

وشربت حبة فيفادول اليوم الصباح وحسيت بتحسن والليل رجعت لي السخونة وخايفة اشرب مرة ثانية يأثر علي وعلى البيبي
رغم ان الدكتورة من فترة في حملي ببنتي الصغيرة جتني سخونة وماقدرت اروح المستشفى وكلمتها وقالتلي استخدمي حبوب فيفادول او ادول واني محتارة بكرة بحاول اروح او اكلمها
الله يشفيك يارب ويعافيك أنا بعد عندي صداع فظيع وكتبتلي الدكتوره بنادول الأبيض وقالت لي:
خوذيها 3 مرات باليوم بس أنا ما أخذتها إلا عند اللزوم لأني طأخاف أنها تضر..

شموع مضيئه
07-14-2006, 07:18 PM
هلا حوااامل الجو عندنا مأساه هواء وغبار فظيع البيت كله غبار مهما نظفنا

وانا عندي حساسيه صدر والله امس ماقدرت اتنفس ورحت المستشفى حطوا لي اكسجين وتحسنت شوي

واول ما رجعت البيت رجعت الضيقه ما ادري شسوي بهالغبار

واليوم الصبح رحت موعد الحوامل قالوا البيبي زين وانه ولد وما خذيت اكسجين والحين احس بخنقه حتى ما اقدر اتكلم

ادعوا يابنات للكل الله يقوينا ويكتب لنا الاجر بهالتعب ويسسر لنا الولاده ويرزقنا الذريه الصالحه

هلا فيك أختي ماتشوفين شر يارب والله يهون علينا الحمل وانا بعد قالتلي ولد بس ماحبيت أ قول لين أتاكد في الخامس راح أسوي إشاعه ثانيه ....

شموع مضيئه
07-14-2006, 07:20 PM
مرحبا خواتي الحوامل رحبوااااااااا فيني لاني قديمة بالمنتدى جديدة عليكم وحبيت اكون معاكم لاني حامل بالشهر الرابع وخلصنا وارتحنا من الوحم وهمة بس قولولي انتم من متى مجتمعين ماناديتوني معاكم هاااااااااااااااااااه

هلا والله فيك في التجمع وإن شاء الله راح تفيديننا ونفيدك...

شموع مضيئه
07-14-2006, 07:24 PM
جمعه مباركه لكل الامهات ولاحلى ام نورس والله بعدني ما رحت للتجمع الجديد بس التعب مخليني هاليومين اقرا وما ارد وما شالله البنات كثروا وملوا التجمع الله يزيدهم ويثبت حملهم بس مو عارفه مين رح تتبرع وتمسك القائمه بدالي عشان تضيف البنات الجدد يالله يا ام نورس شدي حيلك وامسكيها وصحيح شو اخبار البيبي وما عرفتي جنسه

اسرتي هلا فيكي حبيبتي والحمد لله صار الجو احسن انشالله صرتي احسن ما شا الله على النشاط ومبروك الولد يارب يجي بالسلامه وتفرحي فيه

ام الغالي والغلا وصمت السكون وشموع الليل هلا فيكم

والله عارفه رح تطردوني صرت كروشه كبيره وبعدني عندكم بس والله بحبكم والكم وحشه بس لازم ارووح للتجمع الثاني عشان استفيد ادعوووووووووولي واكيد رح امر انشالله

هلا فيك إبتسام لا تروحين وتخلينا حتى أنا تعودت عليك وتعودت على ردودك ومواضيعك الحلوه الله لايحرمنا من هالمنتدي يارب نسلي بعضنا ونواسي بعض ..

ام يحيى
07-14-2006, 08:54 PM
مساء الورد والفل والياسمين لكل الحوامل الحلوين, اشتقتلكم مووووووووووووووت.
بس واللله ما عم بفضى لحتى ادخل على المنتدى انا الحمدالله ظل الي اسبوع وبخلص السابع ان شاء الله,
وكتيير مبسوطه ومرتاحة عند اهلي وبيت عمي لأنه فعلا الحامل بدها حدا يكون معاها بهون عليها اشياء وان شاءالله الله هونها على الجميع يارب,
طمنوني عنكم وان شاءالله بتكونو دايما بألف خير.

الوردة99
07-14-2006, 10:11 PM
الكل بخير ام يحيى..

تستاهلين الخير والعااافية..

شو اخبار حبيباتي؟؟ شو صحكتم..؟

ســلاف
07-14-2006, 11:13 PM
مســـــاء الورد يا حوامل........
كيف الحمل معاكم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وكيــــــــــــــف التغيرات الي بجسمــكم !!!
والله انا طلعتلي بطن بارزه بس الي خايفه منــــــــه التشققااااات لانه بدأت تطلعلي نقط حمراء على بطني وعلى الجنوب ايش اسوووووووووووووووووووووووي؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!

أماني الحياة
07-15-2006, 02:16 AM
الحمد لله اليوم طول الوقت ماحسيت بحركة البيبي لكن من جاء الليل وقت النوم حسيت فيه وتطمنت

وانتون ويش اخباركم يافراشات الله يهونها علينا وعليكم

هدوء النبض
07-15-2006, 05:13 AM
كيفكم حوامل

ودي اسال متى احس بحركة الجنين في بطني

مع العلم ان لي الحين اسبوع ونص في الرابع

ردو ضروروي بلييييييز

^ام الغالي^
07-15-2006, 11:52 AM
انتي مثلي فراشه حنونه..
انا بعد صار لي اسبوع في الرابع و ما حسيت بالجنين و باموت ابي احسه..
بس اعتقد تو الناس علي لاني بكر!
انتي متى موعدك؟
الله يتمم لنا على خير :)

هدوء النبض
07-15-2006, 01:05 PM
هلا حبيبتي ام الغالي

الحمد لله في احد مثلي

لكن حبيبتي ما ني فاهمة ايش قصدك (( متى موعدك ))؟؟؟؟

أذا عالولادة في شهر ذو الحجة ان شاء الله في منتصفه تقريبا

والله يتمملنا على خير

شموع مضيئه
07-15-2006, 05:47 PM
أهلين حوامل كيفكم
كيف الحمل معكم أنا باقي لي 10 أيام وادخل الخامس
يالله إن شاء الله راح تهون راح الكثير مابقى إلا القليل ...
وربي يهون علينا الولاده ويسهلها ....

أماني الحياة
07-15-2006, 06:18 PM
ياهلا شموع مضيئة
كيف حبيبتي باقي لك 10 ايام وتدخلي الخامس
انا اللي اعرفه ان الواحدة تدخل الخامس في الاسبوع 18

اسرتي
07-15-2006, 09:50 PM
ام يحي...هلا والله ....وينج وايامج الحلووووووووه....الله يزيج انبساط والله فرحتيني ...وصاجه ان بيت العم يريحون الوحده في الحمل...انا دخلت السادس والحقج قريب...

سلاف...حبيبتي التشققات لابد منها بس انا استخد كريم يمنع ظهورها وانا بكر اسمه بيزلين وايد ريحته حلوه ومريح حتى زوجي يحط منه...

اماني الحياه...الله يحفظ لج البيبي ياارب ويزيد من رفساته ...والله يفرحج بشوفته يااارب معافى وسالم...

فراشه حنونه...يااعمري انا كنت مثلج وصدعت البنات وانا اسألهم..بس ان شالله قريب في الخامس بتحسين باذن الله ولا تحاتين...

شموع مضيئه ....وينج؟؟؟ شنو هالغيبه ؟؟؟بشرينا...انا دخلت السادس ..وحركت البييبي زينه..مع كروشه صغيره بس متملله في هالصيف مع انه قاعده اجهز حق عرس اختي ...ادعوا لها بالتوفيق.....

desrtrose
07-15-2006, 10:32 PM
كيف الحوامل ويش اخباركم والله يعينك عزيزتي اسرتي تجهيز عرس وانتي حامل متعب جدا
انا الحمدلله بدت حركة البيبي بسيطه بس الحمدلله

اسرتي
07-16-2006, 01:54 AM
هلا اختيdestrose.......تسلمييييييين

الله يعين الجميع يارررب...بغيت اسئلج؟؟؟اشلون حطيتي توقيع الحمل ؟؟؟انا عندي بس ماصار ؟؟ليش؟؟

شموع مضيئه
07-16-2006, 05:09 PM
ياهلا شموع مضيئة
كيف حبيبتي باقي لك 10 ايام وتدخلي الخامس
انا اللي اعرفه ان الواحدة تدخل الخامس في الاسبوع 18

هلا فيك أماني الحياة كيف حالك يعني كيف باقي لي 2 وأدخل الخامس..
والله إني مادري على حساب دكتورتي تقول كل أول شهر هجري
تدخلين شهر جديد والله إني صرت متلخبطه مادري وشلون أحسب...

شموع مضيئه
07-16-2006, 05:21 PM
شموع مضيئه ....وينج؟؟؟ شنو هالغيبه ؟؟؟بشرينا...انا دخلت السادس ..وحركت البييبي زينه..مع كروشه صغيره بس متملله في هالصيف مع انه قاعده اجهز حق عرس اختي ...ادعوا لها بالتوفيق.....

هلا فيك أسرتي كيف حالك أنتي... أنا والحمد لله بخير بس صاير نومي ثقيل
حتي زوجي يجي من الدوام الظهر وانا بعدني نايمه ...والغيبه مو بكيفي بس كان الخط مفصول من عندي ..
وماغير ماله من جلسة البيت ودي بس أطلع البارح كان عندنا زواج ولد عم زوجي ولا طلعنا إلا الساعه 3 وجيت وانا منهد حيلي من التعب ...قلتلك قصة حياتي معليش بس طفشانه كان ودي أروح أهلي ورفض زوجي .
الله يوفق أختك يارب في زواجها....

أماني الحياة
07-16-2006, 05:47 PM
انا حسب كلام الدكتورة بنت النيل انا في الشهر الخامس
والشريط اللي في حسبت حملي موضح لي صورة البيبي في الشهر الخامس

اسرتي
07-16-2006, 09:07 PM
هلا والله شموووع والله هذا من شوقي لج ....
وحشتينا ....حاولي تطلعين وتغيرين جو عشان نفسيتج وانا قاعده احاول بس كل ما اطلع بالسياره ادوخ...
الله يعطيج الصحه والعافيه يااارب وطمنيني عليج دايمااااا

شموع مضيئه
07-17-2006, 03:10 AM
انا حسب كلام الدكتورة بنت النيل انا في الشهر الخامس
والشريط اللي في حسبت حملي موضح لي صورة البيبي في الشهر الخامس

هلا فيك أماني الحياة نفسى أسوي زي الشريط الي مسويته بس ما أعرف كيف؟؟؟

شموع مضيئه
07-17-2006, 03:13 AM
أهلين حوامل كيفكم ومافيه أحد سهران معاي
يالله أجل..
تصبحون على خير طمنوني عليكم؟؟؟

أماني الحياة
07-17-2006, 03:25 AM
ياهلا شموع قولي لي انتي متى آخر دورة لك وموعد ولادتك بالميلادي وانا اسويه لك من عيني هذي قبل هذي

أماني الحياة
07-17-2006, 03:31 AM
تفضلي حبيبتي موعد ولادتك 22/12/2006
http://tickers.baby-gaga.com/p/dev355pr___.png (http://www.baby-gaga.com/)

أماني الحياة
07-17-2006, 03:32 AM
الحين كل ماعليك هو انك تضغطي يمين وترحي خصائص وتنسخي الرابط وتلصقية في مكن تعديل التوقيع

شموع مضيئه
07-17-2006, 03:33 AM
هلا أماني الحياة أخر دوره لي كانت في 15 /2 بالهجري
والولا ده بالميلادي 22/12/2006

شموع مضيئه
07-17-2006, 03:41 AM
هلا أماني الحياة مشكوره تعبتك معي بس شوفيه ماضبط معاي..

قطوه
07-17-2006, 12:27 PM
السلام عليكم
سؤال الى صاحبة الموضوع او الي يعرف
ما معنى اسم ريمان لانه عاجبني حيل

اسرتي
07-18-2006, 01:09 AM
حبيبتي قطوه ما اعرف معنى ريمااان

اليوم رحت الصالون وتحنيت ايديني وارجولي ...مابغى ينشف الحنا اللا عقب ساعات طويله ....

والحين زوجي مو قادر ينام من ريحته .....شسوي انا امووووت في الحنا....وعفست له السياره ....والبيت ...ههههههه

والحين قلت بدهن ايديني بلوشن معطر يمكن تخف الريحه....

دلال بنت دلع
07-18-2006, 04:26 AM
اسفه ياالفراشات الغاليات التأخير في المشاركه أنا في الشهر الرابع ولله الحمد توني دخلت الخامس وارجو ترحبون بي لأني من زمان مادخلت المنتدى

وابي اطلب منكم طلب صغيرون انكم تتسوون شريط الحمل اخردوره بالهجري 22/1

موعد الولاده بالميلادي 1/12/2006

أماني الحياة
07-18-2006, 06:10 PM
تفضلي اختي دلال بنت دلع شريط الحمل حقك
http://tickers.baby-gaga.com/p/dev334pr___.png (http://www.baby-gaga.com/)
لكن اختي اذا كانت ولادتك في 1/12/200 هذا معناته انك في الاسبوع 20 يعني في أواخر الشهر الخامس والله اعلم

شموع مضيئه
07-18-2006, 06:33 PM
أهلين حوامل كيفكم وشخبار البيبي ؟؟؟
ماعرفتو جنسه؟؟
حبيت أسلم عليكم...

فراشة غيررر
07-19-2006, 12:48 PM
السلام عليكم
كيف حالكم كلكم
حبيت انضم لمجموعتكم انا ببداية الشهر الخامس وماعرفت نوع الجنين قالت لي مو باين فيه احد مثلي ..

ام نورس
07-19-2006, 01:50 PM
اخواتي الحوامل كيفكم وحشتوني انشغلت شوي عنكم اليومين هذه .. شموع مضسئة كيفك حبيبتي لا تطولي الغيبة عننا ..
اماني الحياة وفراشة غير كيفكم وكيف الحمل معاكم ..
ابتسام كيفك وحشتينا .. اسرتي وينك مو مبينة وكيف البيبي ..
انا باقيلي اسبوع واكمل الخامس .دعواتكم والله كل ما يعدي شهر اخاف الله يتمم علينا بخير .

شموع مضيئه
07-20-2006, 01:12 AM
السلام عليكم
كيف حالكم كلكم
حبيت انضم لمجموعتكم انا ببداية الشهر الخامس وماعرفت نوع الجنين قالت لي مو باين فيه احد مثلي ..

هلا والله فيك في التجمع غريبه والله مابين يقولون أكثر شي يبين فيه مرره هو الخامس يمكن الدكتوره الي رحتي عندها مو شاطره إلا ذاك الحد......

شموع مضيئه
07-20-2006, 01:17 AM
اخواتي الحوامل كيفكم وحشتوني انشغلت شوي عنكم اليومين هذه .. شموع مضسئة كيفك حبيبتي لا تطولي الغيبة عننا ..
اماني الحياة وفراشة غير كيفكم وكيف الحمل معاكم ..
ابتسام كيفك وحشتينا .. اسرتي وينك مو مبينة وكيف البيبي ..
انا باقيلي اسبوع واكمل الخامس .دعواتكم والله كل ما يعدي شهر اخاف الله يتمم علينا بخير .

هلا وغلا فيك أم نورس وين الغيبات...والله الحمد لله حبيبتي أنا بخير مانسأل إلا عنكم..
والله إنك صادقه وين إبتسام فاقدينها هي واسرتي ..
طلعلك بطن ولا لا اليوم كنت عند أهلي صراحه خوفوني يقولون شكلك مو حامل تكذبين علينا
لأن بصراحه مافيه بطن لي وانا في الخامس والله لو إني ماشفته بالسونار كان قلت كذب ماني حااامل ؟؟؟
طمنوني بنات أنتم زيي؟؟؟؟

اسرتي
07-20-2006, 10:06 AM
هلا بناااات شخباركم ....

اليوم عرس اختي وباروح الحين الصالون ...يارررب يضبط المكياج والشعر ولا تروح الفلوس على الفاضي .....

هلا واللله بام نورس وشموع وشخبار الباقيييين...

لما ارجع باقول لكم اش صار ....مع السلامه

ام نورس
07-20-2006, 04:44 PM
حبيبتي شموع مضيئة .. انا وانتي في نفس الشهر وفي الاسابيع بعد والله يوقومنا بالسلامة انا بولد بالعربي في ذو القعدة وبالافرنجي 14 ديسمبر وانتي متى .. وعلى فكرة انا بطني اشوفها كبيرة لكن زوجي يقولي كانك مكرشة شوي والناس بعد تقولي الي يشوفك ما يقول بالخامس .. وقالتلي الطبيبة عادي وطبيعي ولسه قدامك اربعة شهور كمان راح تكبر وقالت هو احسن انها ما تكبر مرة لانك راح تتعبي وتصيري ثقيلة مرة .
اسرتي الغالية الف مبروك زواج اختك والله يبارك لها ويهنيها ويحفظها هي وزوجها .. واكيد راح تطلعي قمر .. بس احنا زعلانين منك ولا عزمتينا معك في العرس نرقص لاختك بكرشنا الحلوة ..

شموع مضيئه
07-20-2006, 07:52 PM
هلا بناااات شخباركم ....

اليوم عرس اختي وباروح الحين الصالون ...يارررب يضبط المكياج والشعر ولا تروح الفلوس على الفاضي .....

هلا واللله بام نورس وشموع وشخبار الباقيييين...

لما ارجع باقول لكم اش صار ....مع السلامه

حنا في إنتظارك قوليلنا كل شي وبالتفصيل ...
يالله الله يوفقهم يارب ويرزقهم الذريه الصالحه ...وان شاء الله راح تكونين أحلى وحده في الزواج ..

شموع مضيئه
07-20-2006, 08:14 PM
هلا وغلا فيك أم نورس
والله عزيزتي أنا أولد زيك إن شاء الله في ذو القعده آخره ... أنا كمان أحس إنه لي كرييييشه
بس لما يشوفني أحد يقول ما كأنك حامل ...يالله قدامنا أربع شهوور إن شاء الله راح تكبر ...
عزيزتي أم نورس هذا أول طفل لك ولا عندك غيره ...؟؟أنا عندي ولد عمره سنه ..!
عرفتي جنسه ؟؟أنا قالتلي الدكتوره في آخر الثالث إنه ولد بس إن شاء الله بسويها مره ثانيه واتأكد ...
والله نفسي بنوته حلوه بس الحمد لله على كل شيء والي من الله حياه الله ..وألأهم من كذا إنه سليم ومعافا هذا أهم شيء...

&&ام حمد&&
07-20-2006, 08:23 PM
هلا السلام عليكم حوامل شخباركم حابه انظم اليكم انا في بداية الرابع تقريبن 2اسبوع من الرابع بس الين الحين ماحس في حركت البيبي

شموع مضيئه
07-20-2006, 08:44 PM
هلا فيك أم حمد معنا في التجمع..
الحركه تراها زي النبض يمكنك تحسي بحاجه بس ماتتوقعين إنها حركة البيبي لأنها مره بسيطه وتكون لفترات متباعده وخصوصا إذا كنتي بكر ماراح تحسي فيها...
واحنا تحت الخدمه ....

ام نورس
07-21-2006, 12:17 PM
السلام عليكم اخواتي حوامل التجمع وجمعة خير علينا انشاءالله وغفر الله لنا فيها ..
اختي شموع مضيئة هذا اول حمل لي والله يسهل .. وانا طلبت من الدكتورة تقولي جنس الجنين ما رضيت ما تحب تقول وقلت ان شاءالله وقت ما ارجع السعودية اولد عند اهلي اسال الطبيبة هناك . والله يقومنا بالسلامة يارب والله مستعجلة احضن البيبي والعبه .

&&ام حمد&&
07-21-2006, 02:38 PM
هلا السلام عليكم جمعه مباركه انشالله

حبيبتي شموع هذا حملي الثاني

أماني الحياة
07-21-2006, 03:36 PM
ياهلا كروشات
كيف أحوالكم انا الحمد لله بألف خير وانتوا طمونوني عنكم

شموع مضيئه
07-22-2006, 02:40 AM
أهلين حوامل كيفكم وكيف الحمل معكم...
هلا فيك أم نورس وأماني الحياة وينك قاطعه من زمان مادخلتي وأم حمد كيفك ...
بنات وين الباقي أم يحيى و إبتسام فقدناها ماعاد أشوفها في التجمع راحت لحوامل 876 ونستنا....
أسرتي وينك وش أخبار زواج أختك ما علمتينا وش صار عليكم .....

&&ام حمد&&
07-22-2006, 01:07 PM
هلا السلام عليكم شخباركم احلي حوامل حبيت اسلم عليكم

المزيووونه
07-22-2006, 05:07 PM
اهلين خواتي انا الحين في الاسبوع 23 من تعرف بالضبط باي شهر انا بأخر الخامس ولا بداية السادس... واتمنى للجميع بان الله يتمم حملهم على خير ويرزقهم بالذرية الصالحة,...

اسرتي
07-22-2006, 05:32 PM
هلا حوااااااامل شخباركم الله يديم عليكم الصحه والعافيه....

المزيونه وام حمد حياكم الله في التجمع وطمنونا عن اخباركم دايماااااا

حبيبتي شموع والله العرس كان روووووعه ماتوقعت جذيه...الترتيبات في وقتها ..والقاعه تهبل والعشا بعد

اما اختي ماشالله عليها اهي اصغر مني ب3 سنين كانت مثل الملاك والمكياج روووعه

ولقيت صديقات الدراسه اللي ما شفتهم من زمااان

وفاتتكم جدتي وهي ترقص هههههههههه وما تبي تبتسم كانها رقصه عسكريه

اما انا محد عرفني ؟؟ماادري ليش يقولون شكلي صغير انا عمري 23 سنه ومكياجي بعد كان حلو الحمدلله

بس امي فديتها وااايد تتوتر لدرجه انها قبل ما يجون المعازيم تعورت في حمام القاعه وقعدت اقرا عليها واهديها الله يحفظها لنا يارررب
وسلامتكم وياارب تفرحون باخوانكم وخواتكم ........وعيالكم ياااارب

ebtesam &ebtesam
07-22-2006, 06:11 PM
كيفكم كروشات
شموع مضيئه كيف نسيتكم حبيبتي انا كل يوم بقرا اخباركم بس ما في حيل ارد حتى بتجمع الشهور الاخيره والله نادر ما اكتب صراحه تعودت عليكم وحاسه حالي ضايعه عندهم
اسرتي الف مبروك عرس اختك والله يخليلك امك وانشالله تشوفي العريس الصغير
ام نورس حبيبتي اخبارك والبنات الجداد كلكم الله يفتحها على الجميع والله يطمنكم

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0