المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أي طالبة في أولى أوثاني أو ثالث ثانوي محتاجة تعبير تدخل وتطلب ويجيها بأسرع وقت



الصفحات : [1] 2 3 4 5

زهرة الراليا
10-21-2008, 06:12 PM
السلام عليكم ورحمة اللـــــــــــــــــــــه وبركاته ...


أي طالبة في الثانوي محتاجة تعبير


تطلبـــــــــــــــه وإن شاء اللــــــــــــــــــــــــه أعطيها التعبير في أسرع وقت

وشكرااااااااااااااا:0153:

زهرة الراليا
10-21-2008, 06:13 PM
:)

زهرة الراليا
10-21-2008, 06:22 PM
up

вαqт ωαя∂ ღ ¦•
10-21-2008, 06:31 PM
الله لا يهينك ابي تعبير عن الاستبانه بس ما يكون من النت يعني انتي تألفينه لان المعلمه ما تبي من النت والله يعطيها العافيعه دلووعه اعطتني استبانه لكن من النت مادري اخاف المعلمه ماتقبلها

ومعليش ع الاطاله
محتاااااجته ضروووري الله يوفقك

زهرة الراليا
10-21-2008, 06:36 PM
الله لا يهينك ابي تعبير عن الاستبانه بس ما يكون من النت يعني انتي تألفينه لان المعلمه ما تبي من النت والله يعطيها العافيعه دلووعه اعطتني استبانه لكن من النت مادري اخاف المعلمه ماتقبلها

ومعليش ع الاطاله
محتاااااجته ضروووري الله يوفقك


هلا والله

أنا اجيب من النت ما أألف من عندي
وشوفي اللي أعطتك دلوعه يمكن تنفع
الله يوفقك :0153:

вαqт ωαя∂ ღ ¦•
10-21-2008, 06:37 PM
اجل خلاص مشكوررره يعطيك العافيه

ويسلمووو ع جهودك

زهرة الراليا
10-21-2008, 06:40 PM
up

queen butterflies
10-21-2008, 06:44 PM
بنــــــــــات الله يوفقكــــــــــــم

ممكن خاااطرهـ عن ظلم المدرسهـ او اي خااطرهـ تنفــــ ع لتعبيــــــر

بليــــــــــزـز انتــــــظركم:0154: ....

شمـــوخ نجـــد
10-21-2008, 06:53 PM
سلاااااااااامـ صبايا كيفكم ...
انا في ثاني ثاانووي وابي موضوع تعبير تحقيق صحفي ويكون فيه كل الشروط اذا ماعليكم امر يعني المقدمه ومقابلات مع المسؤولين على الموضوع والاسباب المشكله وحلهاا يعني ياصبايا ابيه موضوع كامل والكامل وجه الله >>هع هع تتشرط هي وجهها
بس انتم كريمين وانا استاهل:066:
اتمنى تساعدوني بسرررعه لاني حيل محتاجه الموضوع :059:

تحياتي
شموخ نجد

زهرة الراليا
10-21-2008, 07:03 PM
بنــــــــــات الله يوفقكــــــــــــم

ممكن خاااطرهـ عن ظلم المدرسهـ او اي خااطرهـ تنفــــ ع لتعبيــــــر

بليــــــــــزـز انتــــــظركم:0154: ....


دورت خاطرة عن ظلم المدرسه مالقيت

هذي خاطرة عن الأم /


..........أمي.........
يا أمي لقد تعلمت كيف أكتب كيف أعبر .... كيف أسطر.....وبحثت في سجلاتي فلم أجد .لم أجد فيما تعلمت .......لم أجد فيما درست كلمات تستطيع أن تعلو لمقامك أو تراكيب تصف كيف كان عظم حنانك ......
أماه.........
إن قلت يانبعا للحنان فالنبع لا يشبهك وإن قلت يافيضا للعطاء فالفيض لا يسعك.......
أمي.....
لازلت أتعجب ولا زلت أتحير كيف أصف مشاعرك .
أهي حبا.......؟ بل أعظم
أهي رحمة....؟ بل أرأف
أهي شفقة.....؟ بل أشد
إنها تأخذ من الحب أعظمه ومن الرحمة والشفقة أعلاها لتكون مزيجا مشاعرك الذي يعجز كل لسان أو قلم عن وصفه.......
أمي ....
لكم يعجز قلمي عن وصف مشاعري تجاهك أو البوح بجزء يسير عن أفضالك التي احتوتني منذ نعومة أظفاري ولا يزال هذا العطاء يغمرني عطفا وحنانا وتربية واهتماما .
فكم تعجز مشاعري عن التعبير عن أفضالك.......
فأدامك الله لي و أعانني على برك واحسانك.........
ابنتك (.........)

_________________________________________________


هذي خاطرة ثانيه عن الظلم /


الظلم
ما يداوي الجراح حين نتالم تشعر بالم والظلم يسري في عروقك مسرى السم في الدم تطفر روحك لكن لا تفارقك ....
نتالم ولكن من سامع الانين اوجاع تغوص يوما بعد يوم فينا تجعل منا عبيدا لها تبحث عن احساس طفيف بالسعادة او نسيان ,الغدر, والظلم ,لكن لا تستطيع كلما تحاول الهروب من ذاك التفكير تجد نفسك تقترب وتدنو منك اكثر ....
تارة تحييك واخرى تميتك ...
تحتار ماذا تفعل ....

لا شيئ سوى الاستسلام لها وقد تخور قواك وانت من كنت يوما تتحلى بالصبر والعظمة الجبارة في نفسك ...

تذكر تتعبد يخفف من حدة الامك لكن يبقى الجرح في استمراره فيك ذابح....
تبكي تصرخ ليس من سامع نواحك وعويلك غير الله عز وجل من غيره ناصفك وحاسس باوجاعنا بهته الدنيا الرخيصة وبعض الناس فيها ارخص....
تعطيهم اخلاصك وثقتك وكل ما تملك جميل تفاجئ بالجحود ردة فعلتهم...

لماذا....
ربما الخطئ فينا وليس فيهم ....
العصر عصر الخداع والنفاق ....
فالطيب لا يسعد بالعيش الطيب ....
ولا يعرف لذة طعم الحياة فيها...

احيانا يفيض بك الحال تريد ان تشتكي
لكن لمن ....
فالشكوى لغير الله مذلة...
تخبئ جراحك والامك عزة نفس وتكبر منك
الى ان تشعر وان تشتكي حالك لحالك
فتزيد مااس.... على مااس ....
اااااه من كل شيئ ...
من الظلم.... والغدر.... وكل شيئ من سوء البشر قادم....


منقول

:0154::0153:

____________________________________________

زهرة الراليا
10-21-2008, 07:17 PM
سلاااااااااامـ صبايا كيفكم ...
انا في ثاني ثاانووي وابي موضوع تعبير تحقيق صحفي ويكون فيه كل الشروط اذا ماعليكم امر يعني المقدمه ومقابلات مع المسؤولين على الموضوع والاسباب المشكله وحلهاا يعني ياصبايا ابيه موضوع كامل والكامل وجه الله >>هع هع تتشرط هي وجهها
بس انتم كريمين وانا استاهل:066:
اتمنى تساعدوني بسرررعه لاني حيل محتاجه الموضوع :059:

تحياتي
شموخ نجد



بحط لك مجموعه من التحقيقات الصحفيه واختاري اللي يناسبك /


1-


كشفت دراسة علمية قام بها أساتذة التربية في مصر أن نسبة ما يبقى من معلومات في ذهن الطلاب بعد أسبوع واحد فقط من الامتحان لا تتعدى 22% فقط مما كانوا يعرفونه ليلة الامتحان، والسبب في هذا يرجع إلى نوعية الأسئلة التي تحملها الورقة الامتحانية والتي تقيس فقط كمًّا من المعلومات، وربما لا تقيس التراكم المعرفي للطالب منذ بدأ التعليم وحتى تلك اللحظة وإمكانياته العقلية المختلفة.

سلبيات الامتحانات العربية

ويلخص الدكتور "حسن عبد الغفور" مسئول التقويم والامتحانات أبرز السلبيات في نظام الامتحانات في مدارسنا العربية في بعض نقاط:

محدودية دور المعلم (وهو أقرب الناس للطالب) في تقويم الطالب.

عدم تنويع أساليب القياس والتقويم، والاعتماد غير المبرر على الامتحانات التحريرية بدرجة تكاد تكون كاملة.

إتاحة فرص أوسع للغش الفردي والجماعي؛ بسبب نظام الامتحانات ومضمون وطريقة الامتحان.

إتاحة فرص أوسع للدروس الخاصة بغرض التدريب على تحصيل الدرجات في الامتحانات، وليس بغرض رفع مستوى التعلم، وهذه أكبر مشكلات النظام حاليًا.

ارتفاع درجة السرية والغموض والشك حول التصحيح والنتائج، وتعقد إجراءات تصحيح الخطأ عندما يتم اكتشافه.

عدم قياس وتقويم بعض الجوانب المهمة في أداء الطالب، مثل: المواهب الخاصة، أو النمو الخلقي.

بنوك الأسئلة.. منعًا للتسريب وخلافه

وطرح الدكتور "شكري سيد أحمد" رئيس قسم التقويم التربوي بالمركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي بمصر فكرة إنشاء بنوك لأسئلة الامتحانات أو الاختبارات المختلفة، التي لا تتضمن إلا نوعية جيدة من الأسئلة، توضع جميعها على جهاز الكمبيوتر؛ بحيث تكون متاحة لجميع المعلمين، وتوفر الوقت والجهد الذي يبذله المعلم في وضع الأسئلة، وتضمن نوعية جيدة من الأسئلة؛ حيث نضمن أن تقيس جميع الجوانب المعرفية والمهارية والسلوكية التي نريد تقييم الطلاب فيها.

وتفيد بنوك الأسئلة في تنفيذ فكرة "تفريد التقويم"؛ حيث يقوم الامتحان أو الاختبار المناسب لظروف كل فرد أو مجموعة أفراد، ويتيح بنك الأسئلة مقارنة بنتائج تطبيق الاختبار على مجموعات مختلفة من التلاميذ على نفس مستوى القياس وبدرجة دقة عالية لإتمام المقارنة، وبما يتيح أيضًا طريقة "لا مركزية تطبيق الاختبارات والامتحانات" وتطبيق اختبارات على المستوى القومي، وتقلل من مشكلة تسرب الأسئلة أو عدم الأمن لها بسبب ضخامة كَمِّ أسئلة البنك، وتفيد بنوك الأسئلة بشكل أكبر في حالة البلدان ذات النظام التعليمي الذي يضم عددًا ضخمًا من المدارس مع قلة الموارد والإمكانات.

ويوضح الدكتور شكري أن تطبيق فكرة بنوك الأسئلة يستلزم توافر اعتمادات مالية كبيرة نسبيًا، خاصة في بداية إنشاء بنك الأسئلة، وكذلك توافر خبراء متخصصين وبرامج Soft ware يسهل استخدامها؛ حيث يعطون شروطًا (أو مواصفات) للكمبيوتر لتصميم عدة نماذج للاختبارات وفقًا لعدد من الخصائص التي تعطى للكمبيوتر لتجهيز هذه الاختبارات.

ويطرح الدكتور شكري طريقة أخرى للاختبارات عن طريق استخدام الكمبيوتر أيضا تعتمد على التفاعل بين الكمبيوتر والطالب، لكنها تعتمد على توافر أعداد كافية من أجهزة الكمبيوتر لجميع الطلاب، وتقوم هذه الطريقة على استخدام الأشكال والصور والرسوم بدلا من الصيغ اللفظية التحريرية أو الشفهية، ويفيد هذا أكثر في حالة الأطفال الصغار حينما تكون اللغة عائقًا في تقديم اختبارات لفظية لهم لقلة رصيدهم اللغوي بسبب صغر سنهم، كذلك حينما تعطى لهم مسائل رياضية قد تكون اللغة اللفظية هي العائق أمام فَهمِهم لها والحد من قدرتهم على حلها؛ حيث يكون الاختبار لقياس القدرة على إجراء المهارة الحسابية أو الرياضية دونما أثر للصياغة اللفظية كعائق.

من الكويت.. الاختبارات التعاونية

أما التجربة الكويتية، فقد تحدث عنها الدكتور "سالم مهنا" الأستاذ بكلية التربية الأساسية بالهيئة العامة للتعليم والتطوير والتدريب بدولة الكويت، قائلاً: تعميم استخدام الكمبيوتر في الامتحانات يحتاج لإمكانيات كبيرة؛ بحيث يكون هناك كمبيوتر لكل طالب أثناء الامتحانات وطوال العام الدراسي للتدريب، بالإضافة إلى اقتناع المسئولين أنفسهم بأهمية استخدام الكمبيوتر لتوفير الإمكانات والميزانيات اللازمة لذلك.

ويوضح د. سالم مهنا قائلا: وهذا ليس متاحًا في كل الدول العربية حتى الآن، لكن هناك بعض أنواع من الاختبارات أو التقويمات التي يمكن أن تطور التعليم من ناحية، وتنمي مهارات الطالب من ناحية أخرى؛ مثل ما يسمى (بالاختبار التعاوني المشترك)، وهو اختبار يقدم لطالبين أو ثلاثة ويحاولون جميعًا الإجابة عنه، أو إنجازه إذا كان تدريبًا عمليًا أو عملاً يدويًا مثل الأنشطة الفنية كالخزف أو الأشغال اليدوية، أو كتابة التقارير عن موضوع معين في شكل بحث مشترك، أو بحث ميداني يعتمد على زيارات لبعض الأماكن وهكذا، وتوزع درجات هذا الاختبار على الطلاب المشاركين بالتساوي، وهي اختبارات تأخذ في اعتبارها تنمية المهارات الاجتماعية والنفسية للطلاب.

البحرين.. ألغت الامتحانات!!

أثارت التجربة البحرينية ردود أفعال مختلفة عندما طرحت خلال المؤتمر بسبب إلغائها للامتحانات، أو بمعنى أدق لربط نتائج الاختبارات بالانتقال من صف لآخر خلال العامين الأولين من التعليم الابتدائي؛ بمعنى أن الطالب في الصف الأول الابتدائي سينتقل إلى الصف الثاني الابتدائي، ولن يرسب أي طالب مهما بلغ مستواه العلمي أو المهاري، وكذلك الأمر بالنسبة للانتقال من الصف الثاني الابتدائي إلى الثالث، فيكفي فقط كتابة تقرير للطلاب، مع التوصية بتوفير برنامج علاجي لجوانب الضعف في التلميذ مع رفعه إلى الصف الدراسي الأعلى، أما في الصف الثالث فإن الطالب لا ينتقل إلى الصف الرابع إذا رسب في مادتين أساسيتين هما اللغة العربية والرياضيات.

ويقول "منصور صياح" الإخصائي التربوي بوزارة التربية والتعليم بالبحرين: منذ نهاية الثمانينيات بدأت البحرين في تطبيق نظام جديد للتقويم بالمدارس الابتدائية يقوم بالأساس على ألا يشعر الطالب بأنه يقوم بأداء امتحان؛ فالأسئلة الشفهية طوال اليوم الدراسي، والأنشطة التي يقوم بها الطلاب، والملاحظة المنظمة من قبل المعلم لسلوك الطالب وأدائه تشكل جميعها تقييمًا للطالب يحتفظ به في الحقيبة المدرسية أو الملف الخاص بكل طالب، وتكفي هي وحدها لتقويم الطلاب في الصفين الأول والثاني الابتدائي.

ويقول أيضا: أما خلال الصفوف (الثالث والرابع والخامس) الابتدائي، فإنه يضاف إلى هذا النوع من التقويم التقويم التحريري أو تقويم الورقة والقلم، لكن نسبة درجات هذا الاختبار التحريري لا تشكل سوى 30% من مجموع درجات الطالب التي يقوم فيها طوال العام الدراسي.

ويكمل منصور: ويطبق هذا النظام على بعض المدارس الإعدادية أيضًا، لكن الأهم من وجهة نظري ألا يكون التطوير في نظام التقويم فقط، بل يشمل البيئة التعليمية وطرق التدريس أيضًا لكي يتطور التعليم بالشكل الذي نبغيه، وفي المرحلة الثانوية كان التطوير في التقويم متناسبًا مع طبيعة الطلاب في هذه المرحلة، فكان التقويم في السابق يعتمد على إعطاء نسبة 85% على امتحانات الفصلين الدراسيين في درجات الطالب النهائية و15% على أعمال السنة.

ويضيف منصور: أما التقويم الحالي فقد ركز على طريقة توزيع الدرجات وتقليل رهبة الامتحانات، عن طريق احتساب درجات الطالب بشكل تراكمي خلال ستة فصول دراسية هي مجموع الفصول الدراسية خلال السنوات الثلاث الثانوية، ولا تشكل نسبة درجات الامتحانات التحريرية سوى 50% فقط من درجات الطالب، والباقي عبارة عن درجات تقويم يومي وأسبوعي وشهري (أعمال السنة).

ويقول أيضا: هذا بالإضافة إلى تطوير نظام المواد الدراسية؛ بحيث يدرس طلاب القسم العلمي بعض مواد القسم الأدبي والعكس صحيح، كما يدرس جميع الطلاب مقررات عملية يختارونها من مقررات التعليم التجاري والصناعي والفني والألعاب الرياضية وغيرها، وتحتسب درجاتها أيضًا من خلال الممارسات العملية والتقويمات المختلفة أيضًا، وذلك حتى يزود الطالب بمهارات وثقافة واسعة مختلفة الأبعاد.

في قطر.. تجربة للمتفوقين فقط

أما التجربة القطرية في تطوير الامتحانات فقد عرضها الدكتور "خالد الحرقان" من جامعة قطر، وأوضح في البداية أن هموم التعليم واحدة في جميع الأقطار العربية، وأن محاولات قطر في تطوير التعليم خلال العامين الأخيرين بدأت بتخريج أولى دفعات المدارس العلمية التي تقتصر على قبول المتفوقين والمتميزين من الطلاب للدراسة بها خلال المرحلة الثانوية، وهي مدراس نموذجية تم تجهيزها بتجهيزات عالية، وتختلف فيها طرق التدريس والاختبارات والتقويم عن باقي مدارس التعليم الثانوي؛ لتعمم التجربة بعد ذلك في أكثر من مدرسة بهدف تطوير نوعية التعليم بما يتفق مع متطلبات العصر الحديث.

وأخيرًا يؤكد الدكتور "سليمان الخضري" رئيس المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي بمصر أن تقسيم درجات تقييم الطالب على عدة مجالات أو على الأنشطة العملية، وقصر درجات الامتحان التحريري على نسبة لا تتجاوز 15% من درجات التقييم النهائي سيقضي على الكثير من مشاكل التعليم، ويزيل التوتر الذي يعاني منه التلميذ والأسر العربية أثناء فترات الامتحانات.

ويستطرد دكتور الخضري: "وكذلك سيحقق هذا النظام التعلم الفعال، ويقضي على مشكلة الدروس الخصوصية والكتب الخارجية وغيرها؛ فتقويم الطالب طوال العام من خلال الاختبارات المعملية والحوارات الشفوية، والبحث في المكتبة والمناظرات وغيرها، يبني شخصية الطالب ويقضي على الرعب السنوي من الامتحان".

ويقول د. الخضري أيضا: "التحدي الآن هو كيفية التغلب على العقبات التي تحول دون تطبيق هذا النظام مثل كثافة الفصول الدراسية، واقتناع الأسر وأولياء الأمور بهذه الضرورة".

_____________________________________




2-


الملل

الملل .. سبـبــه طبيعة العــمل ؟
بعد انقضاء الإجازة .. و العودة للعمل

تحقيق: د. نهار العتيبي

تعتبر الإجازة الصيفية فرصة لكل من الموظف والطالب معاً في الابتعاد عن جو العمل والدراسة والارتياح بعد مجهود عام كامل فيذهب الموظف وأسرته إلى الأماكن المقدسة للعمرة أو زيارة المسجد النبوي أو لأماكن معينة للسياحة والاستجمام وقضاء وقت للراحة والتسلية المباحة، وسرعان ما تسير الأيام حتى يُقال له انتهت الإجازة وغداً الدوام، فيضجر البعض من ذلك ويشعر بالملل وكأنه لا يريد العمل، فهل لذلك من أسباب؟ فكيف يعود الموظف وكذلك الطالب إلى عمله بعد الإجازة بهمة ونشاط وحماس لإنجاز ما أوكل إليه من أعمال؟ هذا ما سنعرفه في التحقيق التالي..

أسباب الملل

يرى فضيلة الشيخ يوسف بن محمد النفيسة - أستاذ العلوم الشرعية بمتوسطة مالك بن ثابت بمدينة الرياض، أن سبب الملل الذي يعتري الموظف بعد الإجازة وعند العودة للعمل هو بسبب الظروف التي تحيط بالموظف سواء كان ذلك من حيث طبيعة العمل الذي قد يجهد الموظف ويكون شاقاً عليه، أو يكون ذلك العمل يحتاج إلى سفر الموظف لإنجازه أوبسبب الروتين الممل والمتكرر الذي ليس فيه تجديد وتطوير، أو لعدم وجود محفزات وظيفية تشجع الموظف وترفع معنوياته، أو يكون ذلك الملل بسبب البيئة التي يعيش فيها الموظف من حيث وسائل الراحة والمتنفسات التي يذهب إليها الموظف كالحدائق والمتنزهات. ويقول الشيخ النفيسة:

الحمد لله وكفى، والصلاة والسلام على النبي المصطفى..

تختلف نفسيات الموظفين ما بين مقبل متحمس للعودة، ومتذمر منها، ولو رجعنا لماهية العمل والظروف المحيطة به لوجدنا أن لها النصيب الأكبر من التحكم بتلك النفسيات.

فعلى سبيل المثال لا الحصر:

- ذاك الموظف الذي يقضي الساعات الطويلة المجهدة في العمل الميداني، وقلّما يجد متسعاً من الوقت لنفسه وأهله فيخرج في ساعة مبكرة إلى ساعات متأخرة من النهار، فلا أحد يلومه من تذمره من نهاية إجازته وعودته للعمل.

- الموظف الذي يضطره عمله للسفر والبعد عن أهله وأولاده تفصله عنهم مئات الكيلومترات، بل وقد لا يمكنهم اللحاق به لظروف عمله أو عملهم كل هذا يجعله بنفسية تفضل الإجازة على العمل.

- (الروتين) الممل وعدم التجديد من الموظف في عمله والسعي في تطوير نفسه وظيفياً سواءً بالدورات التابعة لدائرة عمله إن وجدت، أو في المعاهد الخاصة.

- عدم وجود المحفزات الوظيفية أو تأخرها - مادية كانت أو معنوية كالترقيات أو ضعف المرتبات أو التكريم المستحق - الدافعة لمزيد من العطاء والانتماء المخلص للعمل تجعل العودة للعمل مملة.

- عدم أو قلة المتنفسات داخل المدينة سواءً التابعة للعمل أو غيرها التي تمكِّن الموظف من الترويح عن النفس والتقليل من الضغط الذي يعانيه في عمله، فيجعله محباً لأيام الإجازة على أيام العمل.

- المباني المتهالكة والأنظمة العقيمة التي تسود في بعض الدوائر لا تدفع لتشجيع الموظف للعودة للعمل.

عدم التخطيط

من جانبه يرى فضيلة الشيخ جمال بن محمد الحمادي - المشرف التربوي وإمام وخطيب جامع الحي الشمالي بمحافظة الدوادمي - أن هناك أسباباً تؤدي بالموظف إلى الملل ولا سيما بعد عودته من إجازته، إلا أنه لا يمكن علاج هذه الأسباب.. فيقول - حفظه الله-:

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، فإن أبرز الأسباب التي تجعل الكثير من الناس يصابون بالقلق والضجر عندما توشك العطلة على نهايتها هي:

أولاً: عدم التخطيط الدقيق لقضاء الإجازة، حيث تمضي الأيام بسرعة ووقت الإجازة محدود، فإذا عُدم التخطيط الدقيق ضاعت الإجازة بدون فائدة ويشعر الموظف بالقلق لأنه لم يحقق الكثير من أعماله وطموحاته.

ثانياً: التعود على روتين الإجازة من سهر وسفر مما يجعله يصعب عليه التأقلم مع وضع الدوام فيتضجر لهذا التحول.

ثالثاً: عدم محبة بعض الموظفين لعمله، فتجده يعتبر الإجازة فرصة للتخلص منه، لذا يغلب على هذا الصنف القلق والخوف.

رابعاً: كثرة أعباء بعض الأعمال مما تجعل الموظف يقلق منها، خاصة بعد أن شعر بالراحة من عناء العمل.

خامساً: سوء العلاقة مع الرؤساء وبعض الزملاء، تجعل الموظف قلقاً متضجراً حيث إنه سيعود لدوامة المشاكل.

الرضا عن النفس

ومن المهم أن يسعى الإنسان إلى تنظيم نفسه ويعرف بالضبط ما يريد من الإجازة، ومتى وكيف يفعل كل شيء مما خطط له من برامج ترفيهية وأعمال. فمن خلال ذلك يتمكن الفرد من جمع شتات أمره ويستطيع تحقيق أهدافه وبناء على ذلك فإن قدراً من الرضا يتحقق من خلال الاقتناع بإنجاز الكثير من الواجبات والترفيه.

وهناك أمر آخر يتعلق بإخلاص الإنسان في عمله ومحبته له، بل ومحاولة الإبداع فيه وتطوير ذاته، وفي كل ذلك ما يدفعه إلى استقبال عمله بالجد والنشاط..

وإذا ابتعد عن السهر واستمر على ما كان عليه قبل الإجازة وأحسن في التعامل مع زملائه فإنه يقبل على عمله بحيوية ونشاط خاصة إذا استشعر أنه يسهم في رفعة الأمة وبناء كيانه.

عامل مساعدة

ويؤكّد فضيلة الشيخ حمود بن محسن الدعجاني - الداعية وإمام مسجد الصرامي بحي الشهداء بمدينة الرياض - على وجود عوامل تساعد على الجدية في العمل بعد الإجازة، فيقول: أما العوامل التي تساعد الشخص على تهيئة نفسه للعودة للعمل والدراسة؟! فبعد الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه .. فإنه بعد أيام قليلة تبدأ الدراسة ويعود الكثير من الموظفين إلى أعمالهم وقبل ذلك يجدر بالشخص أن يهيئ نفسه لهذا الغرض، ومن العوامل التي تساعد على ذلك ما يلي:

1) أن يأخذ قسطاً من الراحة من عناء السفر قبل بداية الدراسة أو العمل.

2) أن يرجع إلى منزله قبل بداية الدراسة أو العمل بوقت كاف حتى يتمكن من الاستعداد للدراسة أو العمل، وليكون متهيئاً نفسي.

3) أن يحرص على النوم مبكراً قبل العودة للدراسة أو العمل وليكون متهيئاً نفسي.

3) أن يحرص على النوم مبكراً قبل العودة للدراسة أو العمل وهذا وإن كان هو السنّة والمطلوب في كل وقت إلا أن بعض الناس اعتادوا السهر في الإجازات مما يؤثّر على نشاطهم العقلي والجسدي.

4) أن يبدأ بشراء احتياجاته المدرسية مبكراً حتى يتجنب الزحام وارتفاع الأسعار وإهدار الكثير من الأوقات في البحث عن حاجاته في المحال التجارية.

5) أن يستحضر النية الصالحة عند بدء دراسته أو عمله ويخلص في أدائهما ليكون مؤدياً للأمانة ومأجوراً على نيته. وفق الله الجميع لكل خير وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

جاذبية المدرسة

ويرى فضيلة الشيخ محمد الأحمري - أستاذ العلوم الشرعية بمتوسطة عوف بن الحارث، وإمام مسجد الأنفال بحي العريجاء بالرياض - أن الجو المدرسي له تأثير كبير على حب الطالب للمدرسة واشتياقه إليها، فكلما كانت المدرسة تتسم بالنظافة والترتيب والاهتمام بالطالب وتوفير ما يحتاجه من الكتب والمستلزمات الدراسية مع شيء من المرح والرياضة، كان ذلك دافعاً له إلى حب المدرسة وبالتالي المسارعة للحضور إليها في أول يوم من أيام الدراسة..

بينما إذا كانت المدرسة غير مرتبة ولم يتم تنظيفها ولم تُجلب الكتب والمستلزمات الدراسية وكانت هناك شدة بأمر الطلاب بالبقاء في الفصول دون كتب أو مدرس، كان ذلك سبباً للملل والضجر من الحضور إلى المدرسة في أول يوم بعد الإجازة، حيث يقول - حفظه الله -:

إن البداية الجادة في حياة الإنسان تورثه اهتماماً في النفس بذلك العمل، وحرصاً على أدائه بكل حيوية ونشاط، ولا شك أن أبناءنا الطلاب قد استمتعوا بالإجازة الصيفية من بين ترحال في المدن أو استجمام على الشواطئ وغيرها، ولو لم يكن في الإجازة إلا الراحة من اليوم المدرسي بعد أداء الامتحانات والاجتهاد لمدة عام دراسي كامل، لكان ذلك كافي.

وعند العودة من الإجازة وبداية اليوم الدراسي يأتي الطلاب بنفس طيبة وثياب حسنة وابتسامة عريضة، ولكن إذا لم تتهيأ المدرسة لاستقبال هؤلاء الطلبة فسرعان ما تختفي الابتسامة خصوصاً إذا لم ترتب الطاولات التي يجلس عليها الطالب وتنظف الفصول، فإن ذلك قد يؤدي إلى التأثير على نفسيات الطلاب، فهم يخشون من اتساخ الثياب الحسنة بالأتربة الموجودة عند عودتهم إلى المدرسة، كما تسوءهم رؤية الفصول والساحات وقد امتلأت بالأتربة وغيرها، بينما تكون الطاولات مبعثرة في كل مكان ولا يعلم الطالب إلى أي مكان يذهب، ثم يؤمر الطلبة بالجلوس في الفصل دون توفير كتب أو مدرسين يستفيد منهم الطالب داخل الفصل، وكل ذلك قد يسبب لدى الطالب إحباطاً وضيقاً حيث إنه قادم من إجازة دامت أكثر من ثلاثة أشهر ثم يفاجأ من أول ساعة في الدوام بالجلوس في مقاعد متسخة وبدون كتب. وإنني من خلال هذه المجلة الموفقة المباركة أقترح أن يكون اليوم الأول للدراسة نصف يوم ويكون بلا قيود، وأن يكون مفتوحاً لمختلف الأنشطة من رياضية وغيرها، لكي يتشوّق الطالب للمدرسة وتكون بذرة نواة في قلب الطالب محبة لهذه المدرسة. كما يمكن تجنب ملل اليوم الأول باستمرارية الدراسة والجدية فيها إذ فيها يتحول الضيق والضجر إلى ألفة ومحبة ويعتاد على الجد والاجتهاد عندما تستمر الدراسة بعد ذلك وتسير الأمور بشكل منتظم ويكون للمعلم دور هام لا يخفى في تحبيب الطالب إلى المدرسة وتشجيعه على الجد والاجتهاد، فمن جد وجد ومن زرع حصد.

وفي الختام...

يبقى تجاوز فترة العودة من الإجازة مرهوناً بتعاون الموظف أو الطالب مع المسؤول والعمل معاً على علاج السلبيات أو المشاكل التي تنشأ خلال العمل ومحاولة إيجاد الوسائل أو السُبل التي ترتقي بالموظف وتُعين الطالب على التحصيل. ففي المدرسة أو العمل المطلوب تهيئة البيئة الجاذبة، وهذه تكون نتاج تعاون بين الجميع، فمثل هذه البيئة من شأنها تعزيز الإبداع والإخلاص في العمل، حيث تنبني بمرور الأيام دوافع قوية للإنجاز والتطوير، ومن ثم تتحول الإجازة إلى استراحة لالتقاط الأنفاس للعودة بكل همة ونشاط إلى ساحة الإبداع والإنجاز.


__________________________________________________ ______


3-

الجوال



وما أدراك ما الجوال !


العيب (فينا) أم (فيها)!؟
لقد سبب الشحناء والفتنة والفرقة وقتل الغيرة.. و?ان وراء العديد من حالات الطلاق
الفتيات:
نتردد ?ثيرا قبل الذهاب إلى حفلات الزواج خوفا من (الباندا)
لم نعد نصور أنفسنا بعد ظهور برامج إعادة الملفات الممسوحة!
الشباب:
هذه الجوالات حققت لنا (الحلم) وقربت (البعيد)!
لماذا لا تنظرون إلى إيجابيات الجهاز وخدماته المتطورة؟
الدعاة:
لا بد من فرض غرامات مالية على أصحاب المحلات التي تبيع هذه الجوالات
لقد أصبح وسيلة للتلاعب بعورات المسلمين.. وسوء استخدام الشباب لهذه التقنية يحتم تدخل المسؤولين لمنعها
إعداد: خلف العنزي
أثار ظهور جهاز الهاتف الجوال المزود بكاميرا تصوير زوبعة في مجتمعنا المحافظ، بل أدى إلى مشاكل لا يعلم بها إلا الله.
الضرر الذي أحدثه هذا الجهاز الصغير قد لا يمكن إصلاحه، وهذا ما يدعو الكثير من الناس إلى المطالبة بسحبه من الأسواق ومحاسبة الجهات المسئولة عن انتشاره وخصوصا وسط الشباب الذين يريدون التلاعب بعورات الناس، غير مبالين بعواقب أفعالهم.
ورغم أن هناك من بين الشباب من يدافع عن هذا الجهاز إلا أننا نرى من خلال التحقيق التالي أن مضاره أكثر من فوائده، مما يستوجب الحذر منه.
ضرورة المنع
استهل الشيخ عمر الميموني، أستاذ العلوم الشرعية النقاش بالإشارة إلى الفضائح الكثيرة التي ارتبطت مؤخرا بجهاز الجوال المزود بكاميرا والذي يرى ضرورة منعه واتخاذ كل الإجراءات اللازمة في هذا الشأن حيث يقول:
أصبح لزاما علينا أن نقف في وجه حملة هذه الجوالات من المراهقين أو الجهلة وبالتالي فإنني أرى منع هذا الجوال وسحبه من المحلات التجارية ولا بد أن تكون هناك أنظمة صارمة لمن يخالف استخدام هذا الجوال الاستخدام الأمثل الذي من أجله صنع، فلا بد من وضع غرامات جزائية لأصحاب المحلات، لأن مفاسده طغت على مصالحه. وعملا بضروريات الشريعة، (درء المفاسد مقدم على جلب المصالح) هاجس الخوف يتربص أفراد العائلات الذين يحضرون الحفلات العامة والخاصة مثل قصور الأفراح والمشاغل النسائية، بل حتى في قاعات الدراسة. ووصل الحد في الجرأة إلى المستشفيات..
وطالب النساء باتخاذ الحذر عند المشاركة في المناسبات قائلا: أهيب بأخواتي اللائي يحضرن المناسبات الاجتماعية للحذر وإبلاغ المسؤولات أو المشرفات على قاعة الحفل أو أهل الزوج للتعامل مع تلك المصورة المتخفية بطريقة قاسية حتى تكون عبرة لمن تسول لها نفسها فعل مثل ذلك الفعل الشائن.
قنابل موقوتة
ووصف الصور التي تكون في الجوالات المزودة بكاميرات بأنها (قنابل موقوتة) في حالة فقدانها، حيث يستطيع من يعثر على هذه الجوالات أن يسيء استخدام الصور الموجودة في داخله. وتساءل: فلماذا تضع المرأة نفسها في هذا الموقف وهي في غنى عنه. وتفاجأ بظهور تلك الصور على شاشات الإنترنت أمام الملايين من المتابعين.
هتك الأعراض
أما الشيخ عبدالرزاق الراشد، إمام مسجد الحسن البصري فذكر أن هذا الجوال تسبب في هتك ستر المستترات المحافظات اللائي يحرصن كل الحرص على الاحتشام على حين غرة منهن وبدون علمهن، فأصبح هذا الجوال يصطاد في الأماكن المزدحمة والمكتظة بحثا عن الفريسة، فلم تع من نقلت تلك الصور خطورة ما قامت به، بل امتلأ فمها بالضحك.
كما بين أيضا أنه عندما تقوم الفتاة بمسح الصور من ذاكرة الجهاز ذي الكاميرا وبيعه فإن باستطاعة مالك الجهاز الجديد بطريقة ما إخراج ما مسح من صور فيه وبالتالي أنا أنصح أخواتي الفتيات بعدم تصوير أنفسهن أو إحدى أخواتهن بهذا الجهاز وإن حدث ذلك فهي بين حلين لا ثالث لهما: إما الحفاظ على الجهاز وعدم بيعه، لأن ما حفظ فيه من صور يمكن استردادها ولو مسحت. أو تكسير الجهاز وتحطيمه والقضاء عليه.
وأضاف قائلا: كما أدعو إخواني من فئة الشباب أن يتذكروا أن لهم عورات ولهم أخوات وأمهات فمن زنى يزنى به والعين تزني بالنظر كما أرشدهم إلى عدم استخدام تلك الأجهزة المشبوهة التي قد تصم صاحبها بالدونية والضعف لو لم يستخدمها استخدام ساقط فإن سمعتها السيئة طغت على محاسنها والله أعلم.
مخاطر الجهاز
ويقول الشيخ سفر الحمد - إمام مسجد بدر:
أساء الشباب - هداهم الله - استخدام الجوال (ذي الكاميرا) عند فئة (المراهقين) من الشباب والشابات على حد سواء، فقد يطلب بعض الشباب من أخواته أو أمه أو إحدى محارمه تصوير عدد من الفتيات بغرض أنه يريد الزواج منهن، فيكون له الخيار. وهو بذلك الفعل يريد التلاعب بعورات المسلمين غير مبال بعواقبه...
وعن مخاطر وتبعات هذا الجهاز الخبيث قال: إن المشايخ ذكروا الكثير ومنها ما يلي:
1 - إشاعة الفاحشة في المجتمع التي توعد الله جل وعلا بالعذاب في الدنيا والآخرة لمن ارتكبه.
2 - التشهير بعورات المسلمين وهو بذلك الفعل لم يستر على الآخرين وخالف قول النبي صلى الله عليه وسلم: (لا يستر عبد عبدا في الدنيا إلا ستره الله يوم القيامة).
3 - سبب في الفرقة وحدوث المشاكل والتفرق بين الناس.
4 - قتل الغيرة والمروءة والقضاء عليه.
5 - الجهر بالمعصية. قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (كل أمتي معافى إلا المجاهرين).
وقال تعالى: {وما ظلمونا ولكن كانوا أنفسهم يظلمون}. قال صلى الله عليه وسلم: (من سن في الإسلام سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة).
6 - المتاجرة بأعراض المسلمين من خلال بيع تلك الصور التي تم التقاطها من الأسواق والمدارس والمستشفيات والحفلات العامة والخاصة.
7 - أن يكون الشاب صاحب هذا الجهاز الذي يحمل صورا فاحشة داعيا إلى المنكر وإماما له من الأئمة الداعين إلى النار.
8 - سبب في وقوع الطلاق (للنساء المتزوجات) كأن يلتقط شخص ما لإحدى النساء صورة ويقوم بنشرها على شاشات الإنترنت، فيقوم الزوج في حالة غضب بطلاق زوجته أم أولاده نتيجة لذلك العمل.
جولة شبابية
ولاستكمال التحقيق الصحفي في هذا الموضوع التقينا ببعض الشباب وسألنا بعض الفتيات عن رأيهم في استخدام ذات الكاميرا فجاءت إجاباتهم كالتالي:
الخوف من العار
تقول إحدى الفتيات التي رمزت لاسمها بـ(س.ر):
أصبح الجوال ذو الكاميرا بأحدث موديلاته منبوذا من فئة كبيرة من المجتمع ممن اكتوى بناره وذاق سمه الزعاف. فنحن في مجتمعاتنا النسائية المغلقة تتخاطف أبصارنا خوفا من أن تكون هناك كاميرات مسلطة علينا من الأنفس الضعيفة تلحق بنا العار، بمجرد صورة قد لا تتجاوز مدتها الدقيقة الواحدة تكون قد أحدثت مشاكل كبيرة، والأدهى والأمر أن تلك الأجهزة أصبحت مطورة بحيث إنها تستوعب مدة أطول مماثلة لأجهزة الفيديو.
وقالت: لا بد أن تكون هناك رقابة شديدة في المجمعات النسائية قاطبة، فلقد أصبحنا نتردد كثيرا قبل الذهاب إلى حفلات الزواج خوفا مما قد ينتظرنا هناك.
كما تساءلت في النهاية عن أسباب انتشار هذه الجوالات ولماذا لا تتخذ الجهات المسؤولة واجباتها؟ أين دور وزارة التجارة؟ أين دور الجمارك ورجال الأمن والهيئة؟ من هو المسؤول؟
مزايا الجهاز
وخلافا للتحذيرات السابقة حول مضار الجوال المزود بكاميرا، يرى بعض الشباب أن فيه مزايا كثيرة تبرر اقتناءه. ويتضح ذلك مما صرحوا به لنا أثناء إجراء التحقيق. ولما سألنا عددا من الإخوة حول رأيهم قال (م.ح):
جوال (أبو كاميرا) هو الجوال الحلم وخصوصا أنه يحتوي على كاميرا رقمية ومسجل فيديو مع مشاهدة حيوية للفيديو مع الصوت، وكذلك خدمة ربط لاسلكي بواسطة الأشعة تحت الحمراء (البلوتوث) التي جعلت نقل البيانات سريعا جدا وإلى عدد غير محدود من الأجهزة الأخرى.
وعندما سألناه عن عيوب الجهاز علق قائلا: العيوب توجد في جميع الأجهزة وأعتقد حكمه كحكم التلفاز يعني حسب الاستخدام في الحلال والحرام إذا كان هذا ما تقصد.
وعلق (ف.ت) قائلا: الجوال المزود بكاميرا خدم الكثير في مجالات عمله، فالمهندس روبرت غاليري استطاع بواسطة جوال مزود بكاميرا إرسال صور أوراق نباتية كانت الشركة المتابعة لها قد خسرت الكثير منها بسبب علة في ذات النبات بعد إرسالها إلى الشركة التي تبعد 6 ساعات عن مكانه استطاعت الشركة أن تفحص النبات وترسل المبيد الحشري المناسب لتلك النبتة.... وعلى العموم فالجهاز (حلو) يعني الذاكرة الإضافية والشاشة الملونة والكاميرا الديجيتال ومشغل الصور والفيديو... والوصلات التي تفيدك في نظام تصفح البريد الإلكتروني كالجي بي آر اس وغيره.... يعني ليس من العجب ألا يكتسح السوق وبقوة.
ويقول فهد العبد اللطيف: المشكلة الوحيدة في الجوالات المزودة بكاميرا أنها متى ما مسحت البيانات والصور التي فيها قبل بيعها فإنه بالإمكان استرجاعها عن طريق برامج متخصصة ولهذا السبب نفسه تم اكتشاف عدد من صور البنات اللاتي نشرت لاحقا في الإنترنت... وأنا متأكد من ذلك فقد ذهبت إلى أحد محلات بيع الجوالات ووجدت إحدى النساء وقد أعطت جوالها إلى أحد عمال الصيانة وبعد خروجها نظر ذلك الشخص إلى صاحبته وقال: سأستعيد كل ما لها من صور وقبل أن تعود وسوف ترى!.... وكنت ذاهبا للغرض نفسه فعدت إلى البيت وما زلت احتفظ بالجوال ذي الكاميرا لنفسي ولن أبيعه وإن نويت سأكسره قبل... أما من الجانب الآخر فتقول م.ح.م طالبة: نحن الفتيات لا نستخدم الكاميرا والفيديو لتصويرنا نحن، بل لأطفالنا وللرجال مثلا فقط.... فبعد قصص الفضائح أصبحنا أكثر حرصا ولكن في الوقت ذاته الجهاز ممتاز لما يحتوي من مميزات لا توجد إلا في الحاسب المتطور كصور الطبيعة والخلفيات ومكبر الصوت وتلوين الجهاز وتقريب الصور وتبعيدها وبرامج الألعاب والفيديو وتصفح الإنترنت وغيره.....

*

________________________________________


4-



الصيف وقت فراغ وملل أم موسم حصاد وعمل؟ تحقيق صحفي


فايز محمد العماري - طالب جامعي :
قدوم الصيف لا يعني انفلات المرء من الضوابط في سلوكه وعمله .

سلمان السلمان :
قلة من الشباب تأتي إلى المكتبات .

عبدالعزيز المهوس - موظف :
لا أقتل وقتي في سهر الليل ونوم النهار كما يفعل البعض

عبدالعزيز عبدالحافظ - طالب ثانوي :
أحرص قدر الإمكان على التقليل من هدر الوقت

تحقيق - نضال سليم:
كيف نقضي هذا الصيف ؟ سؤال يتردد كل صيف على ألسنة الجميع، ولا سيما الشباب• وفيما تتنوع طرق الإفادة من موسم الإجازة لتحقيق أكبر الفوائد، لا تزال فئة من الشباب تصرُّ على التعامل مع العطلة بمنطق "تقطيع الوقت" أو قل تضييعه•

يروي أبو الفضل الميداني في كتابه "مجمع الأمثال" قصة مثل مشهور من أمثال العرب هو: " الصيفَ ضيَّعتِ اللبن"، فيقول إن حكاية هذا المثل تعود إلى امرأة من العرب كان زوجها يملك من الأنعام كفايته، لكنه كان شيخاً كبيراً فكرهته فطلقها، ثم تزوجها شاب فقير•
وعندما أجدب الناس أرسلت تلك المرأة إلى طليقها تطلب أن يعطيها بعض اللبن فأبى ، وأوصى الرسول أن يقول لها: "الصيف ضيعت اللبن" فذهبت كلماته مثلاً، صار يضرب في كل من يطلب شيئاً فوته على نفسه ؛ لأن الذي لا يرعى ماشيته في الصيف يعد مضيعاً لألبانها •

لقد كان الصيف ولا يزال موسم عمل وإنتاج ، بل هو في عرف الزرّاع أحب المواسم لأن فيه حصاد زروعهم ونضوج ثمارهم ، لكن بعض الناس تغيرت نظرتهم إلى الصيف فأصبحوا لا يرونه إلا بمنظار الاسترخاء والخمول متعللين بما فيه من الحر الشديد والفراغ الكبير • متناسين أن الفراغ فرصة ينبغي علينا اغتنامها ، ناهيك عن أنه نعمة بنص الحديث الصحيح الذي يقول: "نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس، الصحة والفراغ"
وسائل مختلفة ونتائج متشابهة

حملت السنوات الأخيرة معها مزيداً من الوسائل التي سهلت للبعض مهمة قتل الوقت ، تحت دعوى الترفيه ، ومن هنا وُلد الإدمان على مشاهدة الفضائيات سواء داخل البيوت أوالاستراحات أو حتى المقاهي ، فتأخر وقت الخلود للنوم إلى ما قبل الفجر، وتأخر معه الاستيقاظ الذي قد لا يحصل إلا قبيل المغرب ، وأحياناً بعده ، مما فوّت على أصحاب الفضائيات أداء واجباتهم ، وعلى رأسها واجبهم الديني المتمثل بأداء الصلوات في أوقاتها•
وبعد الفضائيات جاء دور الإنترنت والتعلق الزائد بها ، متمثلاً في ملاحقة كل شاردة وواردة داخل الشبكة، مع تباري البعض في اختراق المواقع الممنوعة وتصفح ما فيها ، الأمر الذي كلف شبابنا مئات الساعات معظمها بلا طائل، لا بل إنها مجلبة للمفاسد •

وجاءت محطات الألعاب أو "بلا ستيشن" تكمل حلقة هدر وقت العطلة الطويل ، فانشغل الجالسون أمام ذاك الجهاز بالتعرف على ألعابه العجيبة، وانقضت أثمن لحظاتهم في محاولات مستمرة لإتقان هذه اللعبة أو تلك ، مع الحرص على الوصول إلى المراحل النهائية منها •
صحيح أن الترفيه الحلال مطلب من مطالب النفس السوية ، لكنه انقلب لدى البعض إلى شيء أساسي ينفقون عليه المال والوقت والجهد بلا حساب ، فكيف إذا كان هذا الترفيه محرماً في ذاته ، أو يفضي إلى محرم؟!

إن الوسائل التي ذكرناها على سبيل المثال لا الحصر مختلفة، لكن لها نتائج متشابهة سرعان ما تظهر أعراضها على حياة الشاب إهمالاً وكسلاً وتضييعاً للمسؤوليات الملقاة على عاتقه ، تجاه نفسه وتجاه الآخرين ، وفي المحصلة تجاه أمته ككل•
أما الضرر الأخلاقي الفادح لبعض تلك الوسائل ، وما قد تفتحه على الشاب من أبواب المنكرات ، فقد ظهرت صوره واتضحت شواهده بشكل لم يعد يقبل الشك ولا الجدال، وبات هذا الضرر الشغل الشاغل لأولياء الأمور وخبراء التربية ، وهم يحاولون البحث عن أنجع الطرق لمحاصرته ومنع امتداده إلى فئات أوسع من المجتمع•

الوجه الآخر للشباب
الصورة السابقة لتعاطي ثلة من الشباب مع الإجازة لا تختزل الأمر ، إذ إن هناك فئات أخرى تحرص على استغلال موسم الصيف بطرق شتى ، وأهمها العناية بحفظ كتاب الله الكريم والتدرب على تجويده•

فيما يتجه البعض نحو إتباع الدورات المتخصصة بتعليم العمل على الحاسوب وبرامجه ، أو الإلقاء والخطابة، أو غيرها من الأنشطة التي تزود الشاب بخبرات جديدة وعملية •
وفي مكتبة الملك عبد العزيز بالرياض كان لمجلة "الدعوة" هذه اللقاءات مع شباب اختاروا أن يجعلوا من الصيف فصلاً للنشاط الذهني ، عبر مطالعة المراجع والكتب على اختلاف موضوعاتها، سواء كانت دينية أو أدبية أو علمية•

يقول فايز محمد العماري وهو طالب جامعي يدرس الفيزياء: غالباً ما أواظب على الحضور إلى المكتبة في فصل الصيف ، كما أنني أحاول الالتزام ببرنامج محدد في القراءة ، حيث أقرأ في كتب التفاسير، إضافة إلى الكتب التي تهمني في تخصصي الدراسي •
ويضيف الأخ فايز: الصيف بالنسبة لي فرصة لتعويض ما فاتني في أيام الدراسة، والاستزادة من المعارف ومحاولة سد النقص الذي قد يحصل في معلوماتي تجاه مسألة معينة في مجال اختصاصي•

ويختم قائلاً: أتمنى من كل الشباب المسلم أن يحافظ على قيم دينه ومنها احترام الوقت ، وأن يعلم أن القيم والمبادئ لا تتغير بتغير الفصول، فقدوم الصيف لا يعني انفلات المرء من الضوابط في عمله وسلوكه، بل يجب على المرء أن يسعى في لحظات الاسترخاء والفراغ إلى مراجعة نفسه، لتقويم مفاهيمه وتصحيح أخطائه، ولتحديد الأهداف التي يطمح إلى تحقيقها•
تنويع الأنشطة ضرورة

عبد العزيز المهوس الذي يعمل موظفاً بدأ مشغولاً في تقليب جرائد اليوم ولكنه استجاب لطلب "الدعوة" في الحديث عن تصوراته حول موضوع الشباب والصيف ، فقال: بصراحة أنا لا التزم بالحضور إلى المكتبة طيلة فصل الصيف ، لكني انتهز بعض الأوقات للقدوم إلى هنا وتصفح الجرائد والمجلات ، إضافة إلى قراءة بعض الكتب ، وهذا ما يشعرني بقدر من الرضا تجاه استغلال وقتي في الإجازة ، فعلى الأقل أنا لا أقتل كل وقتي في سهر الليل ونوم النهار ، كما يفعل البعض ممن أعرفهم •
ولاحظ الأخ عبد العزيز أن حضور الناس إلى المكتبات يخف بدرجة كبيرة في فصل الصيف مقارنة بفصول السنة الأخرى، كما دعا الشباب إلى تنظيم أوقاتهم وعدم الانسياق وراء العادات الضارة بحجة الترويح عن النفس ودفع الملل•

أما الأخ سلمان السلمان فكان له رأي مختلف بعض الشيء، حيث قال: إن المكتبات متوافرة ومفتوحة لكل من يرغب في ارتيادها ، لكن قلة قليلة من الشباب هي التي تأتي إلى هنا كما ترون ، رغم الفائض الكبير من الوقت لدى شبابنا•
وعندما سألناه عن تفسيره لذلك قال مباشرة: الشاب بشكل عام يتميز بالنشاط والحيوية البدنية ، ولذلك فإن معظم الشباب لا يطيقون الجلوس على كراسي المكتبات لساعة أو ساعتين من أجل مطالعة فصل في كتاب ، لأنهم يشعرون بأن طاقة في داخلهم بحاجة إلى التفريغ ، وبمعنى آخر فإن الشاب يجب أن ينوع في الأنشطة التي يستغل بها الإجازة ولا يقتصر على نشاط واحد •

وأضاف: أرى أن الشاب الذي يمارس نشاطاً بدنياً قبل أن يأتي إلى المكتبة ، يستطيع أن يندمج في القراءة أكثر لأنه قد أفرغ شحنة الحركة لديه ، وأصبح ذهنه مستعداً لتلقي المعلومات بعيداً عن كل العوامل المشوشة•
الأخ عبد العزيز عبد الحافظ طالب ثانوي في السابعة عشرة من عمره، تردد في الإجابة عن أسئلة "الدعوة" قبل أن يقول: لا استطيع الزعم بأني من رواد المكتبة الدائمين، فأنا آتي إلى هنا حسب الظروف، وليس لدي برنامج معين للقراءة، كما أني لا استهدف قراءة كتب بعينها•
وتابع: عموما أنا شبه راضٍ عن استغلالي لإجازة الصيف، حيث أحرص قدر الإمكان على التقليل من الهدر في الوقت، وهذا ما أحاول تطبيقه بالتدريج•
من صيفهم

الصيف ليس واحداً في كل مكان، ومن هنا قد يكون من المناسب عرض صورة مبسطة عن تجارب بعض المجتمعات مع الصيف، ولنأخذ مثالاً قريباً من مجتمعات الدول المجاورة لمنطقة الخليج، حيث تدفع الظروف الاقتصادية والاجتماعية بالشباب وربما الفتيان إلى ميدان العمل، لتأمين مؤونة الشتاء من عمل الصيف، تماماً كما يفعل النمل•
بل إن كثيراً من الأسر المكتفية مادياً ترسل أبناءها لتعلم حرفة معينة طيلة فترة الصيف، وتواظب على ذلك حتى يتقن الابن تلك الحرفة، وهكذا يوجه رب الأسرة أولاده نحو اكتساب المهارات العملية إلى جانب اهتمامه بإكمال دراستهم، مما يؤدي في نهاية المطاف إلى بناء شخصية تجمع العلم والاحتراف•

وينطلق الآباء في ذلك من يقينهم بتقلب الأحوال، والذي قد يُلجئ الشخص إلى ترك شهادته العلمية جانباً والتوجه نحو الحرفة التي تعلمها، وفي أضعف الاحتمالات تبقى المهنة مفيدة لصاحبها في النطاق الشخصي، ومن هنا فإنه ليس غريباً أن نصادف معلماً يجيد النجارة، أو مهندساً يحسن إصلاح السيارات، أو محاسباً يتقن الحلاقة!!
ففترة الصيف في تلك البلدان لا تسبب إرباكاً ولا تشكل قلقاً في الغالب، وعندما تضيق الحيل برب الأسرة لإيجاد عمل لابنه الشاب، فإنه يعمد إلى دفع مبلغ من المال لصاحب حرفة موثوق كي "يؤوي" ابنه ويعلمه أسرار المهنة، وبالتالي يضمن الأب حماية فلذة كبده من مضار الفراغ، التي تزداد خطورتها مع وجود الشباب والمال، كما عبر الشاعر عن ذلك بقوله:

إن الفراغ والشباب والجدة مفسدة للمرء أي مفسدة

انتهت
منقول
__________________________
:0153::0154:

هنايف
10-21-2008, 07:33 PM
سارووونه فديتس ابي مقال صحفي عن اليوم الوطني اختي تبيه

شمـــوخ نجـــد
10-21-2008, 07:50 PM
مـــــــــــيرسي ياساروونـــه.. يالبــى قلبكـ بس :066:

سعوديـــه تـــوب
10-21-2008, 08:20 PM
:02:مشكوره أختي على الموضوع الصحفي مره روعة تسلمين الله يوفقك:02:

زهرة الراليا
10-21-2008, 09:23 PM
سارووونه فديتس ابي مقال صحفي عن اليوم الوطني اختي تبيه




مالقيت عن اليوم الوطني ان شاء الله هذا ينفع



من المؤكد أن الايدز هو ذلك الفك المفترس الذي فتح فاهُ يسرق الأمن والامان من قلوب
اسراه .
ونعم أنه وباء وايما وباء انه وباء وانتقام من الله وسخط يعذب به تلك الفئة الضاله
المنحرفه عن طريق الصواب الى طريق الشذوذ والذل والهوان لقد انتشر سريعا
في فترة وجيزه لقد بات من المؤكد بدور المخدرات في انتشار الايدز اذن علينا محاربة
المخدرات اولا بكل الوسائل وليس بالسهل محاربة المخدرات ولكن ليس مستحيلاً .
كلمة صغيره اهمس بها في اذن كل من تورط في عالم الادمان لماذا الغرب وهم الد
اعدائنا يحاربون المخدرات اليس لأنهُ خطير على الشعوب اليس خوفهم هو الذي دفعهم
لمحاربتهِ .
إنهم جزعو على شباب مجتمعهم لأنهم يدركون ان المجتمع لايساوي شيئا اذا لم يكن
الشباب هم روافده وسواعده ولن يقوم مجتمعا الا اذا كان عماده الشباب وهذا المرض
لايمكن فصلهُ عن وباء الايدز لأنه اثبت علميا بأنهما مكملان لبعضهما البعض أو بالاصح
لو ماكانت المخدارات لما كان الايدز هذا ماصرح بهِ الكثير من الاطباء وهذا ماقتبستهُ من كتاب
انا المدمن للاستاذ عبد الله عمر خياط الذي اوضح في معرض كتابهِ انه حضر ندوة في الولايات
المتحده الامريكية تحمل اسم المخدارات وعلاقاتها بالايدز فصرح الاطباء بأنه لولا المخدرات ماكان الايدز
اي ان المخدرات هي السبب الرئيسي للايدز .
هنا يجب محاربة الوباء الاساسي حتى يتسنى لنا ابادة الايدز.
ولله الحمد ان حكومتنا الرشيده ابدت اهتماما واضحا لهذا الوباء فقد اقيمت الندوات والاعلانات وساهم
الكثير من القطاعات الحكومية مثل الشرطة والمرور ووسائل الاعلام في محاربة المخدرات واظهار سلبياته
واضرارهِ والعواقب التي يقع فيها المدمن .
اذن لابد من جعل الايمان بالله سدا منيعا امام هذا الوباء الخطر لأحكام الطوق ان مهربي المخدرات يسعون
دائما وكأنه وحوش كاسره لكسب الكثير من الشباب ضعفاء النفوس لاستقطابهم الى عالمهم الاجرامي
وان الصحوة التي ذاع صيتها للتوقف عن هذا النزيف الدامي قد اصبح كابوسا يهدد ويزعج اصحابه الاوغاد
لعنهم الله.
ان للمخدرات مكاسب جمع ولكن مرجوها المحترفون ماهو هدفهم الاساسي هل هومادي ام ماذا ؟
هذا مقرأتهُ ايضاً في كتاب انا المدمن للاستاذ الخياط وهو يقول ان الهدف الاكبر كما يقول اصحاب
الاختصاص هو تدمير الشباب الذين هم أمل المستقبل وعماده وتحطيم معنوياتهم وتدمير قواهم حتى
لاتقوم للأمة قائمه والعياذ بالله.
وأزيد ان هذا التفكير المشين ليس الاتفكير غربي يهودي بحت ولكن يدبروه عبر من يحمل اسم
الاسلام حتى يتسنى لهم هدفهم الاكبر والمشين هو تدميرنا كشباب ودمير الاسلام .
اخواني اني نادي بصوتي وقلمي وورقي بأن نتجه على الكتب القيمة ومنها كتاب انا المدمن للخياط
لمعرفة اسرار هذا الوباء وحقائق شتى تهمنا .
بكل حب وتفان الى شبابنا امل الغد ان يتقيد بالحب الالهي والروح المؤمنة الخالصه القوية التي عرفناها بعد التأثر
باي تيار فاسق
.
محمد ........ / جدة
جريدة البلاد السعوديه



____________________________





وهذا واحد ثاني




الآباء:وهل تتحملون مسؤولية الحرية؟


الشباب بصوت واحد(امنحونا الحرية والثقة):
كان لسان حال معظم الشباب في حوارنا معهم يردد كلمات أغنية الراحلة أم كلثوم والتي تقول بلغة الكبار(أعطني حريتي أطلق يديا)فأول المطالب هي اعطائهم مساحة من الحرية في الإختيارات والهوايات وعدم اقتحام عالم خصوصيات الشباب...وحول هذه النقطة تقول الشابة منى.ج،17سنة(أشعر أن حرص أمي وأبي ورقابتهما الصارمة كأنها قيد يكبل كل حركة وتصرف أرغب بالقيام به حتى لو كان ايجابياً لأنهم حتى الآن لا يرون في ابنتهم إلا الطفلة الصغيرة التي عليها أن تبقى ممسكة بأيديهم وتنفذ مايطلب منها دون رأي خاص بها وإن رفضت فلا مفر من العقاب وترديد كلمة عيب وممنوع وإلى آخره من عباراتهما المفضلة التي تتكرر بعذر المحافظة عليّ وتشعرني بالإختناق)


أما أحمد.س،16 سنة فيقول(متى يدرك الكبار أن الزمن قد تغير وأننا لسنا ملائكة ولسنا في مرحلة شيخوخة بل من حقنا أن نخوض تجارب ونختار أصدقاؤنا ونمرح ونملك كذلك الحق بالإحتفاظ ببعض خصوصياتنا وأكثر مايثيرني هو الإنتقاد الدائم لكن مايصدر منا من تصرفات عفوية ووضعها تحت المجهر للتوبيخ الدائم عليها)


ومن الطرق الطريفة التي تحكي عنها احدى الشابات للتخلص من رقابة الأهل المتواصلة تقول الطالبة مها محمد من الكويت(لدى بعض الأهالي هواية مراقبة مكالماتنا الهاتفية وهذا شيء كان يزعجنا فابتدعنا أنا وصديقاتي أسلوب مبتكر للحديث عندما يكون هناك من يمكنه أن يستمع لنا فنقوم باضافة حرف في بدايةكل كلمة وحرفين في نهايتها لتصبح غير مفهومة إلا لنا وفي البداية كان تطبيق الفكرة صعب لكن مع الوقت اعتدنا عليها وأصبحنا نتحدث بها دائما وتحررنا من انزعاجنا من رقابة مكالماتنا الهاتفية وحواراتنا الخاصة)



الإنسان عندما يخطىء لابد أن يتحمل نتيجة الخطأ


وتوضح الدكتورة فريدة فارسي رأيها حول هذه النقطة فتقول(التذمر من قيود الأهل شيء من الطبيعي أن نسمعه من الشباب حتى لو كان بعضهم في الواقع يتمتع بحرية كبيرة تستمر مطالبتهم بالمزيد وهذه المشكلة ليست وليدة اليوم فقط بل هي مستمرة في جميع الأزمنة ولكن مايجب أن يعيه الأبناء هو أنه لايوجد مايسمى بحرية مطلقة وأنه يجب مراعاة قوانين المجتمع ولابأس من الخطأ لكن الواجب عليهم تحمل مسؤولية الحرية والخطأ والإعتراف به عند وقوعه لعدم تكراره في المستقبل)


وتؤكد السيدة جواهر ناظر وجهة نظر الدكتورة فريدة فتقول(نفس الأسباب التي نختلف عليها اليوم مع أبناءنا ونفس الأسباب التي يتذمرون منها كنا نتذمر منها بالأمس ولكن بعد أن أصبحنا أمهات أدركنا أن ماكان يفعله الأهل معنا كان دافعه مصلحتنا وحمايتنا وغداً ستصبح بناتنا أمهات وسيواجهن نفس المشكلة مع أبنائهن وسنذكرهن بذلك فهذه هي دائرة الحياة)


أما أمل.س من السعودية فتقول(على الأبناء أولا وقبل أن يطالبون بأن نمنحهم الثقة أن يثبتوا لنا أنهم على درجة من الوعي والمسؤولية تجعلهم أهلاً لها وإلا فعلينا حمايتهم والتقليل من اندفاعهم الذي يضرهم ولا ينفعهم)


كلما ازدادت رقابتهم ازداد اصرارا للتخلص منها



النتائج السلبية للتشدد والكبت المبالغ فيه:
كما تتسبب الحرية المفرطة في مشاكل لاحصر لها نجد هناك مايقابلها من خطر شديد لنتائج الكبت والدكتاتورية في التعامل مع الشباب فهناك نظرية شهيرة كانت تقول الكبت يؤدي إلى الإنفجار والممنوع يصبح مرغوب وهذا ما حدث لبعض الحالات تقول نهى.ب،16سنة(حاول أهلي سد جميع المنافذ من حولي حتى لا أمارس حياتي إلا بالشكل الذي يرغبون به فصديقاتي لم يكن لي الحق باختيارهم وملابسي لابد أن تتناسب مع ذوق أمي ومكالماتي الهاتفية تخضع للرقابة،فتولدت لديّ رغبة قوية لأتجه عكس التيار وأمارس ما أرغب به في الخفاء خاصة ما أعلم أنهم لايريدونني أن أفعله ولا أنكر أن الخوف ينتابني في كثير من الأحيان عندما أشعر بان أمري سينكشف لهم لكن أعود وأستمتع بلذة المغامرة واثارتها وأصمم على خوض تجاربي بعيداً عن أعينهم وكلما ازدادت القيود يزداد تمردي الداخلي واصراري على ما أفعل فإن كانت ثقتهم بي مفقودة منذ البداية إذاً ليس لديّ ما أخشى من فقدانه)


ومن نبرة التمرد إلى الإحباط حين يقول الطالب خالد النوري من سوريا(أراد أهلي أن أكون كما يرغبون وليس كما أرغب أنا أن أكون فلديّ موهبة العزف على البيانو التي أعشقها وأحب أن امارسها بجانب دراستي ولم أكن يوماً مهملاًَ لدراستي ولكن محاولات أهلي لإبعادي عن هوايتي ومنعي من ممارستها لإعتقادهم أنها ستشغلني عن تفوقي ودراستي جعلني أكره المذاكرة والمدرسة وأتحول لطالب فاشل فسرقوا طموحي دون أن يعلموا)


ولابد هنا من التركيز على أهمية تشجيع الآباء والمدارس لبذرة المواهب والهوايات التي نلمسها عند الشباب بل لابد من خلقها بداخلهم ان لم تكن موجودة حتى لانفقد تميزهم وتفوقهم وتزداد الخطورة حينما نحبط عزيمة الشباب في العمل يقول خالد رضا 22 سنه من السعودية(عند تخرجي من الجامعة كنت أطمح أنا ومجموعة من زملائي بالبدء بمشروع خاص صغير وحدنا وكان لدينا طموح كبير لتحقيق حلمنا في مجال دراستنا خطوة بخطوة و بطريقتنا الخاصة لكن للأسف كان يواجهنا رفض الأهل واعتقادهم أننا لن نتمكن من عمل شيء لأننا صغار واستمر ترديد اسطوانة-من اين لكم بالخبرة للعمل-والإستهزاء بأفكارنا حتى ماتت الرغبة بداخلنا ولم نجد أمامنا فرصة لإختيار مستقبلنا الوظيفي إلا بالشكل الروتيني الذي رسمه لنا الآباء ولم يعد هناك دافع بداخلنا للعطاء أو التميز)


وفي هذا السياق تقول السيدة فادية شبكشي(لابد من الأهل البحث عن مواهب الشباب منذ الصغر وعدم تركهم فريسة لأوقات الفراغ وعن تجربة خاصة لي مع ابنتي كنت أشجعها على ممارسة هواياتها وأدعمها قدر المستطاع فعندما وجدت فيها موهبة شعرية ساعدتها على اقامة أمسية شعرية وعندما لمست فيها حب التصميم والإبتكار دفعتها لتنمية قدراتها وابرازها قدر المستطاع وهكذا حتى أصبحت مؤهلة لإختيار مستقبلها وتحديد ماترغب بعمله وقتل وقت الفراغ والملل الذي يعتبر أكبر مشكلة يعاني منها الشباب)


وعودة إلى جيل الشباب تقول الشابة زين.ع من السعودية(لسنا كما يرانا الجميع جيل مدلل وغير قادر على تحمل المسؤولية بل على العكس اليوم هناك عدد كبير منا يسافر ويتعلم ويعتمد على نفسه ويوسع مداركه ويخوض تجارب قاسية بالحياة في مخيمات ونقوم بنشاطات مختلفة تجعلنا قادرين على مواجهة الحياة بشكل صحيح وفي سن مبكر


الماديات خطأ الكبار الذي جذب الصغار


عصر المظاهر والماديات ماذا فعل بنا:
تطغى النظرة المادية على العالم اليوم والتسابق على المظاهر يبرز بشكل لم يكن معهوداً عدا عن غزو التقليعات الغربية لحياتنا من كل جانب فنلاحظ شيوع الأزياء الغريبةوصور مستهجنة من القزع في قصات الشعر ومظاهر الإحتفالات وغيرها ولعل الآراء التالية تؤكد أن تسرب الحضارة والتوجهات الغربية والمادية قد طالت الجميع بمافيهم الكبار والصغار أما الضحية فهي فقدان الهوية والتقاليد والإثقال على النفس مادياً ومعنوياً لمجاراة المجتمع...وفي سؤال وجهته الأستاذة مها فتيحي لمجموعة من الفتيات قائلة(هل تعتقدون أن النفاق الإجتماعي والتفاخر والمظاهر والماديات خطأ أم جزء هام من حياتنا؟؟)


وكانت الإجابة(خطأ،لكنه ليس خطأنا بل توجه المجتمع بأكمله)...وتوضح ر.س،24سنة قائلة(هذا هو توجه المجتمع بشكل عام ونظرة الكبار قبل أن تكون نظرتنا فالجميع يقيم الآخرين تقييم مادي والمقتدر والغير مقتدر يحاول أن يتفاخر ويهتم بالمظاهر الجوفاء ومن جانب آخر أصبح هناك تبعية لمجتمعاتنا في كل شيء للغرب بداية بالملبس والمظهر ونهايةً بالثقافات وأساليب الحياة فكيف يلوم الكبار الصغار في هذه الجوانب وهم القدوة منساقين لها؟)


وتستطرد الأستاذه مها فتيحي تعليقها(العادات والتقاليد تربط الإنسان بمجتمعه وبالنسبة للملبس مثلاً صحيح أنه حرية شخصية لكن لابد أن يحكمها احترامنا لذاتنا و يجب أن تدرك الفتاة أن ماترتديه يعكس شخصيتها وحقيقتها وأما المظاهر التي شاعت بالإحتفالات الصاخبة ذات الطالع الغربي والنظرة المادية الجوفاء فهو دور العقول الواعية لتحاول تغييرها ولو ببدايات فردية المهم أن يكون لدينا القناعة والعزيمة لعمل ذلك)


وتحكي الطالبة الجامعية دلال.ف تجربتها بعدم مجاراة الإسراف والمبالغة في الإحتفالات فتقول(أعلم أن الإسراف والمظهر قشور لا يجب أن نركز عليها لكن ماذا نفعل إن كنا نجد أنفسنا مجبرين عليها بسبب ضغوط الآخرين وتوجهاتهم التي تدفعنا لمجاراتهم وتجربتي التي أعتقد أنها لم تكن سهلة أبداً لكنها بحمد الله مرت بسلام كانت عند تخرجي من المدرسة واتفاقنا أنا وزميلاتي بأن نحتفل وكان رأي الجميع وقتها أن نحتفل كغيرنا في حفل مكلف ورسمي وفي قاعة احتفالات تتسع لعدد كبير من المدعوات،ورفض أهلي الفكرة والمشاركة بهذه التقليعة الخاطئة وخضت الجزء الأول من الحرب معهم لإقناعهم بطلبي وبما سيتسببه لي رفضهم من احراج مع زميلاتي لكن اقتنعت في النهاية أن وجهة نظرهم هي السليمة وأنه يجب أن أتجه بدلاً من ذلك للقتال على الجبهة الأخرى و اقناع زميلاتي وكان هذا هو الأمر الأكثر صعوبة لكن بعد عناء نجحت واحتفلنا بشكل رائع ومناسب استمتعنا به أضعاف ما استمتع غيرنا ممن أقاموا احتفالات رسمية مكلفة)


أما السيدة هنادي.ص.فتقول(لابد أن يعي الصغار أن هناك مايناسبهم ومالايناسبهم فاليوم أصبحنا في المناسبات نرى ملابس لايصح لفتاة صغيرة السن أن ترتديها،ومحاولات للتشبه بالكبار في تصميمات الملابس والمجوهرات ومبالغة في استخدام الماكياج وهذا لايصح فلكل مرحلة عمرية مظهر يناسبها لابد من الإلتزام به)


أما الشابة بسمة.أ،فتعترض على تركيز الأهل على ملابس الصغار وتقول(لكل زمن وجيل تقليعات خاصة ولايمكن أن نرتدي ما كانت ترتديه جداتنا،لكن كذلك لا يجب المبالغة أو اختيار ما يجعلنا نبدو أكبر سناً ومن وجهة نظري حتى الكبار لايجوز لهم اختيار ملابس ليست مناسبة لأعمارهم)




وأخيراً لابد من كلمة،ألا وهي ترسيخ المفاهيم السليمة منذ الصغر ووضع أسس تربية سليمة دون افراط في الشدة أو تفريط بالإهمال ولا بد من بعض المرونة المطلوبة من الأهل يقابلها سعة أفق وتفهم من الأبناء لتلتقي الأجيال عند نقاط تفاهم مشتركة ويساهم الجميع في بناء مجتمع صحي يقوم على مباديء سليمة


**


بالتوفيــــق ,,


ان شاء اللهـ يعجبكـ



ملاحظـــهـ :: اللي باللون الاخضر هذا تعليـــق كل فقرة يعني تحطينه على هامش بجنبهـ..^_^






__________________________________






وهذا واحد اخر



هل يعيش العرب أسوأ أيام تاريخهم


سئل أكاديمي عربي منذ أيام في إحدى المحطات الفضائية عن رأيه فيما قاله وزير الدفاع الإسرائيلي من أنه لم يعد هناك عالم عربي بل شرق أوسط, فأيد ذلك الأكاديمي الذي هو أستاذ جامعي وكاتب في صحف عدة ما قاله الوزير الإسرائيلي فهو يرى أيضا أنه لم يعد هناك عالم عربي!!
غريب حقا موقف هذا الأكاديمي وذكرني بموقف بعض المثقفين والكتاب الذين أصبحنا نقرأ لهم مقالات تطفح باليأس والاستسلام والطعن في هذه الأمة العربية وتاريخها وكم مرة سمعت بعض المثقفين يرددون أن العرب يعيشون أسوأ مراحل تاريخهم وأنه لم يمر بالعرب سوء وضعف كالذي يمر بهم اليوم... وهذا ليس صحيحا فليس هذا هو الزمن الأسوأ الذي يمر به العرب.. صحيح أنه زمن سيئ والفشل العربي طفح وفاحت رائحة التردي فيه ولكن يبقى أنه ليس الزمن الأسوأ ولما نقوله أدلة وحقائق.. وهذا ما يفترض أن ينشره المثقفون. فهذه الأمة على الرغم من كل المصائب والهزائم والفضائح التي تمر بها هي أمة قادرة على النهوض لأنها أمة حية لم توجد من فراغ لذا فإنها لن تنتهي إلى العدم..


الغريب بل المزعج أن من يروج لفكرة "أسوا فترات تاريخ العرب" هم بعض المثقفين العرب وأكاد أجزم أنهم يعبرون عنها عن جهل ودوافع عاطفية وانفعالات آنية لا علاقة لها بالمنطق والحقيقة أو التاريخ.. وهذا هو الدور غير المطلوب من المثقف فأن يشعر الإنسان العادي بأننا نعيش في أسوأ حالاتنا على الإطلاق قد يكون مقبولا منه ذلك, ولكن على المثقف في هذه الحالة أن يذكره ويعيده إلى نقطة الحقيقة التي يفترض أنه ينطلق منها ويدور حولها وهي واضحة بالنسبة إليه أكثر من الآخرين وبالتالي يجب أن يروج للحقيقة المجردة لا أن يحبط الناس أكثر مما هم محبطون وخصوصا أن هناك أملا.. وفي نفس الوقت لا يعيشهم في الوهم والأحلام التي لا يمكن أن تتحقق وهو يعلم ذلك.


تبقى مشكلتنا في أننا لا نعرف التاريخ بل لا أحد منا يفتح كتابا يقرأ فيه تاريخ هذه الأمة التي مرت بظروف وأحداث أسوأ مما هي عليه اليوم. مشكلتنا فينا نحن وليس في غيرنا.. وعلى سبيل المثال من التاريخ العربي الحديث ومنذ أقل من قرن كان العرب يعيشون حياة قاسية جدا في ظل حكم الدولة العثمانية التي لو كان حكمها مستمرا إلى اليوم لكان العرب ربما يعيشون في قاع العالم وفي ذيل قائمة المجتمعات المتعلمة ولا يعرفون أي شيء عن التطور الذي يدور حولنا اليوم.. ولكن اليوم أغلب الدول العربية تواكب تطور العالم وهي تشارك ولو بشكل بسيط وسطحي في المجتمع الدولي.... ومثال آخر يرجع إلى قبل أكثر من أربعة عشر قرنا مضت عندما كنا نقتل بناتنا وندفنهن أحياء خشية العار والكلام الفارغ فتغير الحال اليوم وأصبحت المرأة العربية تعيش فترة من أفضل فتراتها وتنال حقوقها كاملة في أغلب الدول العربية لدرجة أن الرجال أصبحوا يحسدونها على ما هي فيه... وبين العصر الجاهلي والحكم العثماني مرت دول وإمارات ومماليك كثيرة ومر العرب بمنحنيات صعود وهبوط كثيرة وكانت حالات الهبوط أقسى بكثير مما نحن عليه اليوم.... فمن الذي يروج لذلك ولمصلحة من... إننا في سوء كبير وضعف شديد ولكنه ليس الأسوأ فالأسوأ قد مر وخرجنا منه بسلام وهذا ما يهمني فإن كانت ظروف أسوأ من التي نمر بها اليوم قد تجاوزناها فلماذا يقبل البعض الاستسلام للظروف الحالية.


مشكلة هذه الأمة الحقيقية أنها لا تقرأ تاريخها بل لا تقرأ أي شيء بل حتى أن الكثيرين أصبحوا لا يقرؤون حتى الصحف كي يعرفوا ما يدور حولهم وما قد يصيبهم غدا ويستسلمون لما يقال وما يسمعونه من هذا أو ذاك.... إننا أمة رجعت بتفكيرها إلى الوراء عدة قرون عندما كانت الثقافة الإنسانية شفهية بينما هي تطورت لتصبح ثقافة مكتوبة ثم ثقافة إليكترونية رقمية إلا أن الكثيرين يصرون أن يعيشوا زمن الكلام المسموع الذي لا دليل عليه ولا منطق فيه.


إننا لسنا في حاجة أبدا إلى أن نروج أننا نعيش أسوأ مراحل تاريخنا بل نحن بحاجة إلى أن نفكر في ترميم العقل العربي الذي أفسدته أيد خفية لتوصله إلى هذا المستوى من التفكير السطحي الذي لا يهتم بالتحليل والتأكد من الفرضيات والوصول إلى نتائج سليمة وإنما بالقيل والقال!!. وبالتأكيد أننا بعد كل هذا لسنا في حاجة إلى ثورة سياسية جديدة في أي بلد عربي بقدر ما نحن في حاجة إلى ثورة فكرية نعيد من خلالها إلى عقولنا قدرة التفكير والاهتمام بالقراءة وبعد ذلك سيأتي التفكير السليم بالإصلاح السياسي.


مشكلة هذه الأمة كلها تكمن في ساعة الصفر الحقيقية التي لا نعرف متى تحين ولكنها آتية وقد تكون بعيدة وقد لا أكون ممن يشهدها ولكنها ستأتي, وهذا ما يجب أن نروجه بدل أن نروج أن هذه أسوأ فترات تاريخ الأمة وأن الوطن العربي لم يعد له وجود.. فإن كان الشرق الأوسط هو ما يطلق على هذه المنطقة فإن الوطن العربي سيبقى له وجوده وكيانه وحدوده التي لا تلغيه سياسة أو معاهدة أو دعاية كاذبة أو حلم حاقد.


إنني متفائل بهذه الأمة وبشبابها المتعلمين المثقفين والجادين منهم بل حتى تلك الفئة التي تقلد الغرب وتتكلم بلغته وتلبس ملابسه وتسير على خطاه.. فما تزال لدي قناعة بأن فيهم بذرة حقيقية تحب هذا الوطن العربي والأمة ولديها الرغبة في الارتقاء بها وانتشالها من غرقها.


أتمنى أن يفهم البعض ما قلته وأتمنى من المحبطين أن يتوقفوا عن الترويج للاستسلام والحط من شأن هذه الأمة... أقول ذلك وأنا أعرف أن العراق محتل اليوم وأعرف أن فلسطين بيد اليهود وأعرف أن القواعد العسكرية تنتشر في الدول العربية كما تنتشر في العالم وأعرف أن ليس في الأفق ما يوحي بنصر قريب... ولكن الذي أعرفه في المقابل أن بغداد حرقت على يد التتار منذ قرون وعادت للعرب.. والذي أعرفه أن فلسطين تعرضت للاحتلال لقرون وعادت للعرب مرة أخرى.. وأعرف أن العرب هزموا في معارك عديدة ولكنهم انتصروا أيضا عندما آمنوا بالنصر وعرفوا بأن النصر ليس حكرا على فئة أو أمة وإنما هو لمن يؤمن به ويسعى إليه باستعداد وبقوة.


أخيرا أتساءل من الذي نجح في أن يحول هذه الأمة بلا هدف حقيقي وكيف تمكن بأن يجعل أكثر من 200 مليون عربي اتباعا للاشيء.. وينادون على لا أحد.. ويتجهون إلى الفراغ.. ويمشون على الهواء!! ما هي تلك القدرة الهائلة التي حولت أمة لها فكرها وتاريخها وانتصاراتها وإنجازاتها وعقيدتها وإيمانها بنفسها وبأبنائها وقدراتها إلى أمة مستسلمة؟.. لاشك أنه الجهل والتخلف وهو الظلم والقهر وهو الجوع والألم بالإضافة إلى يد خفية تنفذ كل ذلك.


يفترض أن الذين يفهمون هذا الكلام ويقتنعون به أكثر عددا وأقوى حجة من أولئك الذين قبلوا بأنه "أسوا فترات تاريخ العرب".. وما أقوله ليس من أجل رفع معنويات أحد وإنما لمقاومة المثبطين الذين روجوا أنها أسوأ المراحل التي تمر بها الأمة العربية وهم يكذبون في ذلك.. كما أنني أحاول معكم أن نفهم الواقع ونرفض الانقياد وراء الدعاوى المغرضة التي تهدف في النهاية إلى استسلام هذه الأمة بأكملها والى ترك مصيرها بيد القوى العظمى وليس هناك قوة عظمى في هذا العالم أعظم من الولايات المتحدة التي أصبح بيدها حل لكل المشكلات ولأي أزمة محلية أو عالمية .. فقد أصبح العالم لا يستطيع أن يفعل أي شيء إلا من خلال أميركا وبموافقتها على الرغم أن من الممكن حدوث أشياء كثيرة بدون أميركا وفي نفس الوقت دون التسبب في إغضابها..



__________________________



منقول



:0153::0154:

زهرة الراليا
10-21-2008, 10:47 PM
up

&همسة دلع&
10-21-2008, 11:50 PM
بسم الله الرحمن الرحــــــــــــــــــــــــــيم

بناااااااااااااااااااااات تكفووووون ساااعدوني

أبغى مقالات عن قضايا المجتمع :
مثل 1_ العنوسه
2_ الطلاق
3_التفحيط
4_الهروب من المدارس
5_ المخدرات
6_ السرقه
7_الكتابه على الجدرااااااااان
8_ العنف الإسري

الله يوفق من ترد علي تكفووووووووووون والله محتاجته
الي ترد على بقعد أدعي لها أنه الله يوفقها .........................إلخ.:072::072::072:

.. مشتآقة الجنه ..
10-22-2008, 12:39 AM
دوٍرٍتـ لكـ بقوٍقل مآلقيت شئ
كلآم مدرٍي وٍشوٍ :0148:
إنشاءاللـه البنآتـ يسآعدوٍنــكـ، ......

&همسة دلع&
10-22-2008, 01:33 AM
يسلمووو على مرورك
تكفوووووووون يابنات أبغاه ضروري والله بصيح <<<خانقتها العبره

هنايف
10-22-2008, 05:36 AM
مشكوووووووره قلبي يعطيتس العافيه

queen butterflies
10-22-2008, 06:41 AM
سارهـ الف شكـــــــــر لكـ :0154:

زهرة الراليا
10-22-2008, 06:45 AM
مشكورات على المرور :)

((الرياض وبس))
10-22-2008, 01:27 PM
مشكوووووووره ع الخوطر وياريت تجبيلي خاطره ثانيه بس ماتكون من النت

((الرياض وبس))
10-22-2008, 01:47 PM
وب اقرب وقت ممكن...اذاماعليك امر حبيبتي

عنيدة وأحب العناد
10-22-2008, 03:21 PM
سارة ممكن مقال ذاتي أو اجتماعي
وياليت ترسيليلي هو قبل يوم السبت

ملامح الطفولة
10-22-2008, 06:22 PM
السلام عليكم يالغلا

انا في اول ثانوي

ولاستاذه تبي رساله اعتذر وبس انشاءالله مازعجتك

meme15
10-22-2008, 07:46 PM
ابغى مقال اجتماعي قبل يوم السبت ..
تكفوووون ..

زهرة الراليا
10-22-2008, 11:56 PM
مشكوووووووره ع الخوطر وياريت تجبيلي خاطره ثانيه بس ماتكون من النت


ما عندي خاطره

شوفي يمكن تلقينها بالجرايد أو المجلات

زهرة الراليا
10-23-2008, 12:04 AM
سارة ممكن مقال ذاتي أو اجتماعي
وياليت ترسيليلي هو قبل يوم السبت



هذا مقال ذاتي



(( أنا و ورقة التقويم ))

نظرت إلى التقويم .. قلبت صفحاته .. كلا لم يبق إلا أيام قليلة .. وتفتح بوابة العام الجديد ..
ماأسرع أيامي .. مضت وكأني في سباق معها ..
رحلت إلى عالمي المطموس بجبروت الآخرينوقسوة قلبي ما أضعفني أمامهم وأمام شهواتي ..
أحسست بشعور غريب وكأني بين مدوجزر ..
مرت أيامي مؤلمة بين صراخ وبكاء وجدال وسذاجة أصدقاء وذنوب ومعاصيوتقصير ..
لقد طفح الكيل أحسست برغبة شديدة في البكاء ..
لعلها تذهب أحزانيوآلامي مع حرقة دموعي المهدورةتساقطت دموعي على أوراق التقويم ..
مزقتأوراق الأيام الماضية ..
عسى أن تتبعثر ذكرياتي ..
فتبحث ولا تجد لها مكانلتوضع في ذاكرة الزمن ..
فقلبي المرهف لم يعد بيديه حملها ..،،تذكرت ملامةالناس .. عندما أخبروني بأني تشاؤم يمشي على الأرضفكرت كثيرا ..
أوقاتتراودني أسئلة تثبطني ..
كيف أكون متفائلة وما حولي لا يدعو إلى التفاؤل ؟؟ولقد كثرت وعظمت ذنووبي ..
و أوقات أقول لا بيدي الكثير لأجعل قلبي الحزينيتفاءل ويبتسم للحياة حتى وإن كانت ابتسامته مترهلة ..
آه ..
كأني في صراعمع نفسي ..
وكأني طفل احتار في اختيار إحدى اللعبتين يريدهما معًا ..
أعصابيعلى وشك التلف ..
ذهبت للوضوء لأصلي ركعتين للبارئ ..
لأشعر بالراحة..
هدأت وأمسكت مصحفي ..
توقفت برهة ..
قرأت قوله تعالى ( قل يا عباديالذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هوالغفور الرحيم ) الزمرسكت .. قرأتها مرة أخرى .. وما زلت أرددها ..
تجمعتالدموع في عيني .. وقلبي تتضارب نبضاته ..
أيقنت أني أوشكت على الوصول ..،،هدأت نفسي .. واطمئن قلبي .. وتغير حالي ..
سجدت لمن يسمعني .. ويفهمني .. ويرحم ويرفق بحالي ..
دعوته من صميم قلبي ومن جوف فؤادي ..
أحسست بأن نوراأشعل في صدري ..
وأن سكينة أنزلت على قلبي ..
شعرت براحة لو رآها الملوكلقاتلوني عليها بالسيوف ..
وأحسست بعظمة خالقي و وجوده وحلمه عليّ ..
آخركلماتي :
إلهي إن عظمت ذنوبي كثرة *** فلقد علمت بأن عفوك أعظم



__________________________________________________ _____



وهذا مقال اجتماعي بحط لك كم واحد واختاري



البطاله ...
الانسان كل مايأتي يوم يتقدم في العلم والمعرفة وكل يوم تزادد المعارف والاكتشافات ولكن هذيه العلوم والاكتشفات يقابلها جانب آخر وهو نوع من المشاكل وهو الذي يبتلي بها كل عصر... وفي عصرنا هذا نعاني كثيرا من آمر مهم لايمكن التغافل عنه وهي البطاله .

البطاله هي /هي قنبلة موقوته قابلة للانفجار ومشكلة من مشاكلات العصر وهي من المشكلات المعضلةومن المعروف أن البطالة ظاهرة عالمية يندر أن يخلو مجتمع من المجتمعات منها وهي تأخذ أشكالاً وأنواعاً متعددة منها ما هو ظاهر سافر ومنها ما هو مُقَنَّع ولكل منهما أسبابها الظاهرة والباطنة والبطالة تعتبر مرضاً مزمناً يجب علاجه في هذا الزمن لكي لايتتطور وينتشر كا الوباء تلاقي الكثير من الشباب الواعي وغيرهم بدون عمل يمشون في الشوارع في حين يمكن استغلالهم في كثير من مجلات الحيا ة و لديهم قدرات عقليه يمكن توضيفها لخدمة المجتمع ولكن تراهم يتجولون من مكان الى آخر بدون عمل طاقاتهم المجمده والمجالات امامهم مغلقه.
ومن رأي اسباب البطاله هي :-
إن مشكلة البطالة تعد من أخطر المشاكل التي تهدد استقرار وتماسك المجتمع العربي ولكن نجد أن أسباب البطالة تختلف من مجتمع إلى مجتمع حتى إنها تختلف داخل المجتمع الواحد من منطقة الى أخرى فهناك أسباب اقتصادية وأخرى اجتماعية وأخرى سياسية ولكن كلاً منها يؤثر على المجتمع ويزيد من تفاقم مشكلة البطالة.
الآثار المترتبه على البطاله :-

1- الجريمة والانحراف

2- التطرف والعنف:

3- تعاطي المخدرات

-الشعور بعدم الانتماء (ضعف الانتماء):

5-الهجـــــــرة:
6-
الخاتمة -

إن مشكلة البطالة كما أوضحنا سابقاً هي في حد ذاتها تعتبر واحدة من أخطر المشكلات التي تواجه مجتمعاتنا العربية وهي أيضاً واحدة من التحديات التي يجب على الوطن الانتباه لها خلال هذه الفترة. لذا يجب علينا أن نسرع في العمل على إيجاد السياسات التي يمكن من خلالها مواجهة هذه المشكلة حتى لا تتفاقم المشكلات المترتبة عليها. ونحن نجد أن من أهم الحلول لهذه المشكلة هي:
1- التعاون والتكامل الاقتصادي العربي.
2 -ربط التعليم والتدريب باحتياجات السوق.
3 الاهتمام بالصناعات الصغيرة والحرف اليدوية.

__________________________________________________ _________________________________
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
مشاكل سن المراهقة في هذا العصر
لطالما أرهقتنا مشاكل هذا العصر ونحن في المجتمعات العربية
نعاني من أزمت الانترنت والتلفزيون والى ما ذلك من تطورات
هذه التكنولوجيا الحديثة التي صارت بتطورها عبئ كبير بد أن
نعاني منه كثيرا والقنوات والأقمار الصناعية والموضة
واللبس ومشاهدة الناس للأفلام والمسلسلات
والتي تبعد عن الدين وليست هادفة فأكثر الفئة
العمرية التي تعاني من هذا الوباء الفتاك هي سن المراهقة
الخطر والحرج اللذي يصعب التعامل معه أحيانا ولبرما دائما
و خاصة هؤلاء المغتربين والذين عاشوا بعيدا و انشؤا أجيالا
هناك في الدول الغربية والتي لها تأثير سلبي على هذه السن
الحرجة بالمراهقين وللأسف تأقلموا بشكل قوي بالجو الغربي
المحيط بهم وعندما تريد التدخل لإصلاح مشكله معينه يعانون
منها يرد عليك أنت لا تفهم التطور أنت إنسان جاهل وغير متحضر
ويجب أن تعيش حياتك غير مدركين ما يجري من حولهم من أخطار
وجرائم قد تودي بحياة الكثيرين من هذه الفئة العمرية الجريئة
فالحجاب أصبح كالزينة وربما اختفى تماما في أكثر مجتمعاتنا
أما دور الأهل فهو الدور المهم والأساسي لأن عليهم والعبئ
زاد وتطور بتطور التكنلوجيا الحديثه فعليهم ان يبدؤا من الصفر
لتربيه اولادهم وبناتهم وهو امر ليس بالسهل كجعلهم يتركون
السهر ومراقبتهم وهم على الانترنت لساعات طوال لان هذه
الامور اصبحت وللاسف من اهم الممارسات في عصرنا هذا
والتي تجعلهم بعيدين كل البعد عن ممارسات هي اهم من ذلك
مثل زجهم في المحافل الاسلاميه و ممارست الرياضه مساعدت الاهل في الشؤن البيتيه او
على الاقل الدروس المدرسيه والواجبات واللقاء مع الاساتذه والعلماء واعطائهم المحاظرات



_______________________________________________


وهذا مقال اجتماعي اخر


الشباب وتنظيم الوقت

ورد عن الإمام علي ( عليه السلام ) :

( للمؤمن ثلاث ساعات : فساعةٌ يناجي فيها ربه ، وساعة يرمُّ فيها معاشـه ، وساعة يخلّي بين نفسه وبين لذّتها فيما يحل ويجمل ) .

وأضافت بعض الأحاديث ساعة اُخرى للقاء الأخوان الثـقاة الذين يعرّفوننا عيوبنا ، وعلّقت – الأحاديث – على ساعة الملذّات بالقول : ( وفي هذه الساعة تقدرون على تلك الساعات ) .

ومع أن هذا التقسيم يعطي لحاجات الإنسان الأساسية أوقاتاً معينة لا يصح أن تُغفل أو تهمل ، إلا أنه ليس وصفة جامدة ، فقد تتعدد احتياجات الإنسان وتزيد على ذلك .

لكن الغاية من تقسيم الوقت تنظيمه ، فلا يطغى عمل على عمل ، أو يستهلك العمل كل الوقت ، وتبقى الأعمال الأخرى من غير إنجاز أو نصف منجزة .

فالعمل لكسب لقمة العيش مطلوب كحاجة مادية ، والتقرّب إلى الله بالعبادة والذكر مطلوب كحاجة روحية ، واللقاء بالأخوان مطلوب كحاجة اجتماعيـة ، وساعة الملذات مطلوبة أيضاً كحاجة نفسـية .

ويمكن أن تكون إلى جانب هذه الساعات ساعة مهمة أخرى لطلب العلم ، كالتلبية للحاجة العقلية والفكرية .

فالمهم أن يكون هناك توازن بين هذه الأوقات بحيث لا تستغرق أوقاتنا أعمال الدنيا فتنسينا أعمال الآخرة ، والحكيم فينا من يجعل أعماله كلها طاعة لله سبحانه وتعالى حتى الدنيوي منها .

فتنظيم الوقت في مواقيت الصلاة ، ومواعيد الصيام والإفطار ، وأيام الحج المعدودات ، يقدم لنا الفوائد التالية :

1 - سعة وبركة في الوقت .

2 - يطرد عنّا التشويش الذي نعيشه في تداخل الأوقات والتقصير في بعضها .

3 - يمنحنا شخصية اجتماعية محترمة .

4 - يجعلنا نعيش حالة من السعادة الذاتية .

5 - يجعلنا نتحكّم بالوقت ولا نترك الوقت ليتحكّم بنا .

( برنامج العمل ) :

بإمكان كل واحد منا أن يضع له ورقة العمل ، وذلك حتى يدرج فيها برنامج عمله اليومي ، مع ضرورة استشعار الجدية في الالتزام ببنود البرنامج وإلا يصبح حبراً على ورق .

إن هذه الطريقة تعلمنا ما يلي :

1 - تنظيم الوقت ، فلا يتبعثر في الاستطرادات ، والنهايات السائبة ، والاستغراق في عمل واحد بحيث يؤثر في النتيجة على باقي الأعمال .

2 - الورقة المذكورة تعمل عمل المفكرة التي تذكرك بأن ثمة أعمالاً تنتظرك ، وعليك إنجازها ، وعدم تأجيلها ، لأن الغد سيحمل لك قائمة أعمال أخرى جديدة ، وأي توانٍ في برنامج اليوم سيزحف بتأثيره على برنامج الغد .

3 - يمكن إعطاء وقت أوَّلي لكل عمل ، وقد يبدو هذا متعذراً لأن بعض الأعمال لا يمكن تقدير وقتها بالضبط والدقة ، لكن ذلك مع الأيام سيصبح عادة جميلة نعتادها ونتذوقها .

4 - لا بأس بترك وقت نصطلح عليه بـ ( الوقت الحر ) تحسباً للطوارئ من الأمور غير المتوقعة .

ولما كانت مسـؤوليتنا – كمسلمين – غير منحصرة في أعمالنا الدنيوية ، فإن برنامجنا الإسلامي الذي لا يُعد – كما ذكرنا – برنامجاً منفصلاً عن برنامجنا المعتاد ، إلا في بعض الفرائض ، فيمكن أن يُنظَّم على النحو التالي المذكور في أحد الأدعية :

( ... ووفِّقنا في يومنا هذا ، وليلتنا هذه ، وفي جميع أيامنا لاستعمال الخير وهجران الشر ، وشكر النعم ، واتِّباع السُّنن ، ومجانبة البدع ، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، وحياطة الإسلام ، وانتقاص الباطل وإذلاله ، ونصرة الحق وإعزازه ، وإرشاد الضال ، ومعاونة الضعيف ، وإدراك اللهيف ) .

ورغم أن هذا البرنامج حافل بالأعمال الصالحة ونبذ الأعمال السيئة ، لكنه ليس بالضرورة أن يكون ليوم واحد .

فإنه برنامج مثالي و نموذجي يحتاج إلى توفيق وتسديد من الله تبارك وتعالى أولاً ، وإلى هِمَّة وعمل منا ثانياً .

وكما أن الملاحظ على هذا البرنامج بشقيه ( الإيجابي ) و ( السلبي ) وجود حالة من التوازن في حركة الشبان المسلمين هادمة للمساوئ وبانية للخيرات ، ولذا جاء في وصف المؤمن :

( الخيرُ مِنهُ مَأمولٌ والشَّرُّ مِنهُ مَأمُونٌ ) .



_______________________________________________



وهذا مقال اجتماعي اخر


مظاهر الانحراف
لقد انتشر في أيامنا هذه كثير من مظاهر الانحراف ومن أبرز هذه المظاهر السهر طوال أيام العطلة الى وقت متأخر من الليل بل قل الى الصباح في أشياء تضر ولا تنفع أضف الى ذلك تضييع أوقات الصلاة فقد ترى هذا يسهر الليل على الأفلام والمحطات الفضائية التي تنشر الفساد والانحطاط الخلقي لتجد في اليوم التالي يتفاخر بين زملاءه بأنه شاهد ذلك الفلم الأجنبي أو تلك الحفلة الغنائية مع ذلك المطرب أو المطربة ولو أن برنامجا دينياً أذيع فإنك لا ترى الا الثلة القليل التي تحرص على مشاهدة ما ينفعا في دينها ودنياها , أما ذاك فقد قضى ليله على الإنترنت في غرف الشات التي ما هي إلا مضيعة للوقت والمال في أشياء ترجع عليه وعلى أهله بالوبال أوقضاها في تصفح تلك المواقع الإباحية التي تنشر الرذيلة بين أوساط مجتمعنا المسلم والمحافظ فقد تجده يتصفح بين هذا الموقع وتلك وإن كانت المواقع مغلقة فإن صديق لا يتوانى في إرسال بعض الملفات التي يبحث عنها
ليس من مظاهر الانحراف ما ذكرناه لكن هناك الكثير من مظاهر الانحراف ولعل من أبرزها مصاحبة أصدقاء السوء الذي هم سبب رئيسي من أسباب هذه الانحرافات التي ذكرناها .
إن المسؤولية تقع على الفرد نفسه أولا بحيث ينتقي أصحابه ويركز على الصديق الذي ينصحه ويرشد لا الذي يرميه في هذه المهالك والرذائل
أما ثانيا فتقع المسوؤلية على الوالدين أو من يقوم بمحلهما من أخ أوعم فالوالدين هما الأساس في التربية فليس هو كل والد أب
إن الأب من يربي فعلى الوالدين أن يلاحظا ابنهما من يصاحب ومن يمشي معه وفيما يسهر وهل يحافظ على الصلاة
ثم من بعد ذلك تأتي مسؤولية المجتمع في جذب أبناءه اليه نعم كل مسؤول وفي النهاية نختم حديثنا بذكر هذا الحديث الشريف ((كلكم راع ٍ وكلكم مسؤول عن رعيته))



انتهى
م .ق
________________________________

:0153::0154:

زهرة الراليا
10-23-2008, 12:07 AM
سارة ممكن مقال ذاتي أو اجتماعي
وياليت ترسيليلي هو قبل يوم السبت



ايه ممكن

وحطيت لك كم واحد واختاري منها :0153:

زهرة الراليا
10-23-2008, 12:11 AM
السلام عليكم يالغلا

انا في اول ثانوي

ولاستاذه تبي رساله اعتذر وبس ان شاءءالله مازعجتك



بحط لك رسالة اعتذار أكثر من وحده

واختاري اللي يعجبك منها //


إلى صديقتي الغائبة عن عيني ، الحاضرة في وجداني: ......................(فلانة ) حفظك الله ورعاك .

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .

إليك ِ يا من ملكت ِ زمام قلبي ، وعزفتِ على أوتار حبي ، وشغلتِ شعاب فكري ...

يا من جمعتني بك الحياة في تضاعيفها ، ورسم بنا الوجود أحلى صوره ،

وغنى اللقاء أناشيد الصداقة العذبة .

يا من أهديتها فؤادي ، وأرسلت إليها مكنون صدري ..

أخيتي .. صدقيني أنني أتألم لبعدك ، فإن كسرتك قوة عزمي ؛ فقد أثقلتني صعاب لقائك .

وإن يئستِ من إتلاف أعصابي ، فقد أسمعتك أنين الحرمان على صدرك .

لمَ الغضب مني ؟ وما منايا من نعيمك سوى الرأفة ؟!

ولمَ الابتعاد الكلي ؟ وما اقترابي منك إلا مودّة ؟!

لم لا تعزفي على أوتار نهاري ، أنغام الليالي الحالمة ؟!

ألا تعرفين أنّ للصداقة غناء لا يجيده إلا المخلصون الأوفياء..؟!


هبني تسرعت والإنسان خطّاء ...... هلا يكون لعذري منك إصغاء .


لطالما التمست رضاك حين قربك ، وأنا الآن أشدّ التماسًا له بعد ابتعادك ..

ليتك تبقين للشوق مكانًا في صدرك ، وتقبلين من أجله عذري ، وتجعلين رسالتي عربون قربي ..


يا أعدل الناس إلا في محاكمتي ...... منك الخصام وأنت الخصم والحكم .


ختامًا أرجو أن تكوني مع البعد راضيةً عني ، داعية لي بكل صدق ، وثقي أنّ ذلك حالي معك .

أستودعك الله ، سائلة إياه أن تكوني بخير ، وأن نلقاك على خير إن شاء الرحمن ذلك .

لكِ من أختك ألف تحية وسلام .

التوقيــــــــــع /

أختـــك : ..........
المنطقة : ..........


__________________________________________________ _



الى معلمتي الغالية ,,

لا اعلم ما اقول ,, احببتك معلمتي ,, و كانك اختي و امي ,, معلمتي اسفة انا اذا كنت قد اخطات في حقك ,, او اذيتك بشيء ,, او المتك ,, لا اريد شيء منك سوى مسامحتك ,, لو تريدين ساعتذر من اليوم و حتى الغد ,, معلمتي لو اردت ان اجازيك ,, و ارد الجميل لك ,, ما استعطعت ابدا ,, لان ما فعلتيه يفوق كل شيء اعطيك اياه ,،

معلمتي ,,,

اعذريني على هذه الكلمات القليلة ,, و لكن ما اكمن لك في قلبي يفوق بكثير هذه الكلمات ,,
احبك ,,

تذكري طالبتك دائما المحبة
(...........)

_____________________

م .ق

لاتنسين تحطين التاريخ ....

&همسة دلع&
10-23-2008, 03:03 AM
بنااااااااااااات يالله همتكم تكفووووووووووون ضروري ترى بزعل

~ شموخ العز ~
10-23-2008, 05:35 AM
مرحبااااااااا بنات تكفون اللي تقدر تساعدني وتعطيني تعبير
انجليزي عن اي حاجه المهم موضوع ومو قصير ولا طويل
بليييييييز ساعدوني .....

زهرة الراليا
10-23-2008, 06:08 AM
مرحبااااااااا بنات تكفون اللي تقدر تساعدني وتعطيني تعبير
انجليزي عن اي حاجه المهم موضوع ومو قصير ولا طويل
بليييييييز ساعدوني .....


Importance of Water



Each day everyone uses water. Hundreds of years ago, people did not just turn on a faucet to get water. They had to pump their water up from the ground. It was very difficult to get good water. So far today, how have we used water? Did we use it for recreation, hygienic purposes, or household chores? These are all ways that water is used daily.



One of the ways in which water can be used is for recreation. It can be used for fun activities during both summer and winter. During the summer, water is used for swimming, fishing and surfing. Without water, people would not be able to relax by a lake while fishing. Water can also be enjoyed when in its frozen form. People may not realize it, but when they go ice skating, the ice is really just frozen water.



Water is used for hygienic purposes. When we bathe, a large amount of water is used. If we shower for just ten minutes, about 47 gallons of water are used. When we brush our teeth, we are also doing something that involves water. Each day, water is used for household chores. When people wash a load of laundry, the water helps to clean the clothing. Mopping the floor involves water usage. At the end of the day, after all three main meals are finished, the dishes need to be washed. Without water, it would be difficult to do these household chores.



Water is very important to all living creatures. Without water, there would be no life. We need to conserve our water so it will remain available for the future. We can do this by not throwing trash in our precious rivers, lakes, and oceans. This will help the water to stay clean and allow people to use it. We also should not waste perfectly clean, usable water. In the future, the water in the world could decrease if it is wasted. If water is conserved, then animals and people will live a happier and healthier life.



__________________________________________________ _________





و هذا عن الشهر الفضيل " رمضان "


According to the Islamic calendar, Ramadan is the 9th Islamic month, in which all Muslims fasts for 29 or 30 days. Sawm is the Arabic word for fasting, particularly in the month of Ramadan and it means to refrain from food and drinks from dawn to sunset. This is one of the five pillars of Islam, and should be done by all Muslims.


Fasting in the month of Ramadan is a commandment from Allah, and shouldn't be ignored by any Muslim. Those who decide to go against Allah and not follow this commandment given by him are committing a big sin and will be punished on the day of judgement. Fasting is the act of abstaining from feeding the body in order to focus more on fully seeking God’s love and trust and feeding the spirit. Every day during the month of Ramadan, Muslims around the world get up before dawn to eat the Suhoor meal and perform the Fajr prayer. They break their fast when the sunset is due. Muslims also pay Zakaat during the month. Also, Muslims prepare special foods and buy gifts for their family and friends and for giving to the poor and needy who cannot afford it, this can involve buying new clothes, shoes and other items of need.



Finally, we believe that Ramadan is the month of competition where Muslims try to devote themselves and time to Allah by doing their prayers and reading Quran. Ramadan is the month Muslims like the most.




__________________________________________________
م .ن

عنيدة وأحب العناد
10-23-2008, 10:54 AM
مشكووووووووووورة سارة على المقالات الرائعة

ملـ الأحساس ـكة
10-23-2008, 12:35 PM
ابي تحقيق صحفي بليييييييييز ابيه ضروري

((الرياض وبس))
10-23-2008, 02:24 PM
ما عندي خاطره

شوفي يمكن تلقينها بالجرايد أو المجلات
ع العمووووووووم شكررررا
ابشرك لقيت والحمد الله

‏شُمۈخ ملڪـہ,
10-23-2008, 03:39 PM
مساء الخير 0000
ابي محادثه Eع conser vation تكفيييييييييييييييييين ضروري جدااااااااااااااااااااااااااا
والله يعطيك الف عافيه

قمـ كلهم ـــــرهم
10-23-2008, 05:22 PM
يعطيك الف عافيه يالغاليه
انا بثالث بغيت مقاله عن معاملة الطفل اليتيم و الحجاب
لايتعدى عشرة اسطر و يعافيك ربي يايعدهم

a7la__bent
10-23-2008, 09:06 PM
لو سمحتي بدي تحقيق صحفي عن العنف الاسري واذا امكن اضافه صور

ولكي جزيل الشكر

جيجي 2010
10-23-2008, 11:12 PM
لوسمحتي ابي تحقيق صحفي الله يسعدك ويوفقك

قمر والكون شايلها
10-23-2008, 11:14 PM
ابي احد يكتب لي خاطره
مايجيبها لي من النت لا ابي من عنده
للمدرسه بس ماتمون عن حزن

يعني عن فيح

بس ابلتنا تتشرط علينا

ابيها تكون شي عايدي عشان ماتحس ان في حد كاتبها لي

اتمنا انكم تساعدوني والي بيجيب لي يرسل لي رساله عشان اجي وشوفها

كل الشكر لمن يساعدني

~ شموخ العز ~
10-23-2008, 11:32 PM
مشكووووووووره ســــاره يعطيكي العافيـــــــــه
وما تقصريــــن...

انت حلمي
10-23-2008, 11:49 PM
الـــــــــــــــــــسلام عليكمـ
كيفيكمـ صبااايا...؟؟
وكيف الهم معاااكم ....؟؟؟

المهم يااااااااااااااابـــــــــــنات
جيت لكم وكلي امــــل
والطلب هوووو




مقاااااااااااااااال :)...؟؟

Яάђĕļ
10-24-2008, 12:36 AM
الحآل من بعضه خيتوو ..,
إذآ لقيتي خبريني ..,

زهرة الراليا
10-24-2008, 03:43 AM
ابي تحقيق صحفي بليييييييييز ابيه ضروري


فيه كم وحده طلبت تحقيق صحفي

بحط لكم كم تحقيق وخذوا اللي يعجبكم :0154:


__________________________________________________ ________


تحقيق صحفي

فقط ضعي الأسماء

خير جليس يشكو الإهمال

طالبات يذبحن كتبهم

انتهى عام دراسي مشحون بالدوام اليومي والتحصيل و الاستيعاب والمذاكرة والاختبارات … ثم النتائج أما المفرحة أو المحزنة .
بطل المصارعة السنوية كتاب أنيق … بطباعة فاخرة وتجليد جيد … وأوراق مصقولة … والأهم احتواؤه على معلومات كثيرة .
طالبات يذبحن كتبهم بمجرد انتهاء آخر مادة … وكأنها مهمة وراحت .. أو حاجة وقضيت لا شأن لهن بها ، ولا بما تعلموه منها …. أو استفادت خلالها .
وحاويات الشوارع مملوءة ببعض الكتب … التي يتخلص منها أصحابها .. غير أن لكثيرات منهن لهن رأياً آخر

ووجهنا سؤال لـ ……….. ما رأيك في منظر الكتب بعد خروج الطالبات من الاختبار ؟
………….. تقول : يحزنني ذلك المنظر حيث تقوم بعض الطالبات بعد خروجهن من قاعات الاختبارات وهن يندفعن غير مباليات بتمزيق كتبهن ورميها بصورة عشوائية مدعين انتقامهن منها .

وبعد ذلك قابلت …………. ووجهت لها سؤال ما نصيحتك للطالبات اللاتي يذبحن كتبهن ؟
وتقول ……………. أما أنا فأستغرب وبشدة قيام بعض الطالبات برمي كتبهن وتمزيقها في نهاية العام الدراسي وتقول نصيحتي لهن أن ما تفعلونه خطأ ولا بد من الإحتفاظ بهذه الكتب .,

وسؤالنا لطالبات الثانوية ما اقتراحكن لمن يفعل مثل هذه المناظر ؟
اقترحن مجموعة من طالبات الثانوية …….. منهن . ……….. و ………… و………….
بأن تقوم كل طالبة بإعادة كتبها إلى المدرسة فور الانتهاء من الإختبارات ليستفاد منها على أي طريقة
ووجهنا سؤالنا للمعلمات لإنهن أدرى بما تفعل الطالبات عن هذه المناظر المؤسفة ؟

والمعلمات ومنهن : ………… و …………. و ………..
يقترحن كذلك أن تخصص المدرسة جوائز تشجيعية ومكافآت للطالبات اللاتي يحافظن على كتبهن و إعادتها نظيفة إلى المدرسة بعد نهاية الإختبارات وتقوم الجهات المعنية بطبع الكتب وصنع أغلفة كتب من الأنواع الجيدة .

وتقدمنا بسؤالنا لوالدة الطالبة ……….. ما رأيك كأم بما تفعل بعض الطالبات ؟
تشاركن الرأي والدة الطالبة …………. : بأن يقام حفل لتكريم الطالبات في بداية العام الدراسي المحافظات على كتبهن ممن اعادنها سليمة إلى المدرسة

ووجهنا سؤالنا للمشرفات بأن يقدمن نصيحة للطالبات ؟
والمشرفتان التربويتان ………… و ……………. أن الإذاعة المدرسية تتحمل جانباً من المسؤولية حيث يجب من خلالها توعية الطالبات باضرار رمي الكتب وإهدارها بهذا الشكل غير الحضاري …

ولا ننسى أولياء الأمور فقدمنا لهم سؤالنا ما دور المدرسة والبيت بما تفعله بعض الطالبات ؟

أما أولياء أمور الطالبات .. …………….. و ………………
أن دور البيت مع المدرسة هام جداً ومتى ما تم التعاون بينهم فإن النجاح مضمون ويرون بأن تقوم كل طالبة بتوقيع تعهد خطي قبل إستلامها للكتب المدرسية بأن تعيدها للمدرسة سليمة ونظيفة كاملة .

ووجهنا سؤالنا لمديرة المدرسة ما اقتراحك لمن يفعل مثل هذه المناظر ؟
تقول مديرتنا : لابد من خصم درجات من الطالبة التي لم تسلم الكتب للمدرسة نظيفة سليمة
ثم وضعت سؤال لنفسي ما رأي بمن تفعل مثل هذه المناظر ؟
أما قولي أنا كالطالبة : أن تمنح شهادات شكر وتقدير بعد نهاية العام لمن تسلم المقررات سليمة ونظيفة حتى يستفيد منها غيرها .

ووصفنا علاج لهذا : حبذا لو تم وضع صندوق في المدرسة تحت مسمى صندوق الكتاب المدرسي تودع الطالبة كتابها فيه قبل دخولها اللجنة ليكون في ذمة المدرسة بصفة نهائية وأن تعرف ثمن هذا الكتاب والجهود المبذولة لكي يطبع هذا الكتاب وأيضاً أن تعرف النقص الذي يصيب المدارس من كتب وبذلك يتم تأخير المنهج الدراسي .



__________________________________________________ __________



النتائج السلبية للتشدد والكبت المبالغ فيه:
كما تتسبب الحرية المفرطة في مشاكل لاحصر لها نجد هناك مايقابلها من خطر شديد لنتائج الكبت والدكتاتورية في التعامل مع الشباب فهناك نظرية شهيرة كانت تقول الكبت يؤدي إلى الإنفجار والممنوع يصبح مرغوب وهذا ما حدث لبعض الحالات تقول نهى.ب،16سنة(حاول أهلي سد جميع المنافذ من حولي حتى لا أمارس حياتي إلا بالشكل الذي يرغبون به فصديقاتي لم يكن لي الحق باختيارهم وملابسي لابد أن تتناسب مع ذوق أمي ومكالماتي الهاتفية تخضع للرقابة،فتولدت لديّ رغبة قوية لأتجه عكس التيار وأمارس ما أرغب به في الخفاء خاصة ما أعلم أنهم لايريدونني أن أفعله ولا أنكر أن الخوف ينتابني في كثير من الأحيان عندما أشعر بان أمري سينكشف لهم لكن أعود وأستمتع بلذة المغامرة واثارتها وأصمم على خوض تجاربي بعيداً عن أعينهم وكلما ازدادت القيود يزداد تمردي الداخلي واصراري على ما أفعل فإن كانت ثقتهم بي مفقودة منذ البداية إذاً ليس لديّ ما أخشى من فقدانه)

ومن نبرة التمرد إلى الإحباط حين يقول الطالب خالد النوري من سوريا(أراد أهلي أن أكون كما يرغبون وليس كما أرغب أنا أن أكون فلديّ موهبة العزف على البيانو التي أعشقها وأحب أن امارسها بجانب دراستي ولم أكن يوماً مهملاًَ لدراستي ولكن محاولات أهلي لإبعادي عن هوايتي ومنعي من ممارستها لإعتقادهم أنها ستشغلني عن تفوقي ودراستي جعلني أكره المذاكرة والمدرسة وأتحول لطالب فاشل فسرقوا طموحي دون أن يعلموا)

ولابد هنا من التركيز على أهمية تشجيع الآباء والمدارس لبذرة المواهب والهوايات التي نلمسها عند الشباب بل لابد من خلقها بداخلهم ان لم تكن موجودة حتى لانفقد تميزهم وتفوقهم وتزداد الخطورة حينما نحبط عزيمة الشباب في العمل يقول خالد رضا 22 سنه من السعودية(عند تخرجي من الجامعة كنت أطمح أنا ومجموعة من زملائي بالبدء بمشروع خاص صغير وحدنا وكان لدينا طموح كبير لتحقيق حلمنا في مجال دراستنا خطوة بخطوة و بطريقتنا الخاصة لكن للأسف كان يواجهنا رفض الأهل واعتقادهم أننا لن نتمكن من عمل شيء لأننا صغار واستمر ترديد اسطوانة-من اين لكم بالخبرة للعمل-والإستهزاء بأفكارنا حتى ماتت الرغبة بداخلنا ولم نجد أمامنا فرصة لإختيار مستقبلنا الوظيفي إلا بالشكل الروتيني الذي رسمه لنا الآباء ولم يعد هناك دافع بداخلنا للعطاء أو التميز)

وفي هذا السياق تقول السيدة فادية شبكشي(لابد من الأهل البحث عن مواهب الشباب منذ الصغر وعدم تركهم فريسة لأوقات الفراغ وعن تجربة خاصة لي مع ابنتي كنت أشجعها على ممارسة هواياتها وأدعمها قدر المستطاع فعندما وجدت فيها موهبة شعرية ساعدتها على اقامة أمسية شعرية وعندما لمست فيها حب التصميم والإبتكار دفعتها لتنمية قدراتها وابرازها قدر المستطاع وهكذا حتى أصبحت مؤهلة لإختيار مستقبلها وتحديد ماترغب بعمله وقتل وقت الفراغ والملل الذي يعتبر أكبر مشكلة يعاني منها الشباب)

وعودة إلى جيل الشباب تقول الشابة زين.ع من السعودية(لسنا كما يرانا الجميع جيل مدلل وغير قادر على تحمل المسؤولية بل على العكس اليوم هناك عدد كبير منا يسافر ويتعلم ويعتمد على نفسه ويوسع مداركه ويخوض تجارب قاسية بالحياة في مخيمات ونقوم بنشاطات مختلفة تجعلنا قادرين على مواجهة الحياة بشكل صحيح وفي سن مبكر)
الماديات خطأ الكبار الذي جذب الصغار


عصر المظاهر والماديات ماذا فعل بنا:
تطغى النظرة المادية على العالم اليوم والتسابق على المظاهر يبرز بشكل لم يكن معهوداً عدا عن غزو التقليعات الغربية لحياتنا من كل جانب فنلاحظ شيوع الأزياء الغريبةوصور مستهجنة من القزع في قصات الشعر ومظاهر الإحتفالات وغيرها ولعل الآراء التالية تؤكد أن تسرب الحضارة والتوجهات الغربية والمادية قد طالت الجميع بمافيهم الكبار والصغار أما الضحية فهي فقدان الهوية والتقاليد والإثقال على النفس مادياً ومعنوياً لمجاراة المجتمع...وفي سؤال وجهته الأستاذة مها فتيحي لمجموعة من الفتيات قائلة(هل تعتقدون أن النفاق الإجتماعي والتفاخر والمظاهر والماديات خطأ أم جزء هام من حياتنا؟؟)

وكانت الإجابة(خطأ،لكنه ليس خطأنا بل توجه المجتمع بأكمله)...وتوضح ر.س،24سنة قائلة(هذا هو توجه المجتمع بشكل عام ونظرة الكبار قبل أن تكون نظرتنا فالجميع يقيم الآخرين تقييم مادي والمقتدر والغير مقتدر يحاول أن يتفاخر ويهتم بالمظاهر الجوفاء ومن جانب آخر أصبح هناك تبعية لمجتمعاتنا في كل شيء للغرب بداية بالملبس والمظهر ونهايةً بالثقافات وأساليب الحياة فكيف يلوم الكبار الصغار في هذه الجوانب وهم القدوة منساقين لها؟)

وتستطرد الأستاذه مها فتيحي تعليقها(العادات والتقاليد تربط الإنسان بمجتمعه وبالنسبة للملبس مثلاً صحيح أنه حرية شخصية لكن لابد أن يحكمها احترامنا لذاتنا و يجب أن تدرك الفتاة أن ماترتديه يعكس شخصيتها وحقيقتها وأما المظاهر التي شاعت بالإحتفالات الصاخبة ذات الطالع الغربي والنظرة المادية الجوفاء فهو دور العقول الواعية لتحاول تغييرها ولو ببدايات فردية المهم أن يكون لدينا القناعة والعزيمة لعمل ذلك)

وتحكي الطالبة الجامعية دلال.ف تجربتها بعدم مجاراة الإسراف والمبالغة في الإحتفالات فتقول(أعلم أن الإسراف والمظهر قشور لا يجب أن نركز عليها لكن ماذا نفعل إن كنا نجد أنفسنا مجبرين عليها بسبب ضغوط الآخرين وتوجهاتهم التي تدفعنا لمجاراتهم وتجربتي التي أعتقد أنها لم تكن سهلة أبداً لكنها بحمد الله مرت بسلام كانت عند تخرجي من المدرسة واتفاقنا أنا وزميلاتي بأن نحتفل وكان رأي الجميع وقتها أن نحتفل كغيرنا في حفل مكلف ورسمي وفي قاعة احتفالات تتسع لعدد كبير من المدعوات،ورفض أهلي الفكرة والمشاركة بهذه التقليعة الخاطئة وخضت الجزء الأول من الحرب معهم لإقناعهم بطلبي وبما سيتسببه لي رفضهم من احراج مع زميلاتي لكن اقتنعت في النهاية أن وجهة نظرهم هي السليمة وأنه يجب أن أتجه بدلاً من ذلك للقتال على الجبهة الأخرى و اقناع زميلاتي وكان هذا هو الأمر الأكثر صعوبة لكن بعد عناء نجحت واحتفلنا بشكل رائع ومناسب استمتعنا به أضعاف ما استمتع غيرنا ممن أقاموا احتفالات رسمية مكلفة)

أما السيدة هنادي.ص.فتقول(لابد أن يعي الصغار أن هناك مايناسبهم ومالايناسبهم فاليوم أصبحنا في المناسبات نرى ملابس لايصح لفتاة صغيرة السن أن ترتديها،ومحاولات للتشبه بالكبار في تصميمات الملابس والمجوهرات ومبالغة في استخدام الماكياج وهذا لايصح فلكل مرحلة عمرية مظهر يناسبها لابد من الإلتزام به)

أما الشابة بسمة.أ،فتعترض على تركيز الأهل على ملابس الصغار وتقول(لكل زمن وجيل تقليعات خاصة ولايمكن أن نرتدي ما كانت ترتديه جداتنا،لكن كذلك لا يجب المبالغة أو اختيار ما يجعلنا نبدو أكبر سناً ومن وجهة نظري حتى الكبار لايجوز لهم اختيار ملابس ليست مناسبة لأعمارهم)



وأخيراً لابد من كلمة،ألا وهي ترسيخ المفاهيم السليمة منذ الصغر ووضع أسس تربية سليمة دون افراط في الشدة أو تفريط بالإهمال ولا بد من بعض المرونة المطلوبة من الأهل يقابلها سعة أفق وتفهم من الأبناء لتلتقي الأجيال عند نقاط تفاهم مشتركة ويساهم الجميع في بناء مجتمع صحي يقوم على مباديء سليمة.

--------------------------------------------------------------------------------
تقدري تختصريه وتعدليه





__________________________________________________ ____________________________



الآباء:وهل تتحملون مسؤولية الحرية؟

الشباب بصوت واحد(امنحونا الحرية والثقة):
كان لسان حال معظم الشباب في حوارنا معهم يردد كلمات أغنية الراحلة أم كلثوم والتي تقول بلغة الكبار(أعطني حريتي أطلق يديا)فأول المطالب هي اعطائهم مساحة من الحرية في الإختيارات والهوايات وعدم اقتحام عالم خصوصيات الشباب...وحول هذه النقطة تقول الشابة منى.ج،17سنة(أشعر أن حرص أمي وأبي ورقابتهما الصارمة كأنها قيد يكبل كل حركة وتصرف أرغب بالقيام به حتى لو كان ايجابياً لأنهم حتى الآن لا يرون في ابنتهم إلا الطفلة الصغيرة التي عليها أن تبقى ممسكة بأيديهم وتنفذ مايطلب منها دون رأي خاص بها وإن رفضت فلا مفر من العقاب وترديد كلمة عيب وممنوع وإلى آخره من عباراتهما المفضلة التي تتكرر بعذر المحافظة عليّ وتشعرني بالإختناق)

أما أحمد.س،16 سنة فيقول(متى يدرك الكبار أن الزمن قد تغير وأننا لسنا ملائكة ولسنا في مرحلة شيخوخة بل من حقنا أن نخوض تجارب ونختار أصدقاؤنا ونمرح ونملك كذلك الحق بالإحتفاظ ببعض خصوصياتنا وأكثر مايثيرني هو الإنتقاد الدائم لكن مايصدر منا من تصرفات عفوية ووضعها تحت المجهر للتوبيخ الدائم عليها)

ومن الطرق الطريفة التي تحكي عنها احدى الشابات للتخلص من رقابة الأهل المتواصلة تقول الطالبة مها محمد من الكويت(لدى بعض الأهالي هواية مراقبة مكالماتنا الهاتفية وهذا شيء كان يزعجنا فابتدعنا أنا وصديقاتي أسلوب مبتكر للحديث عندما يكون هناك من يمكنه أن يستمع لنا فنقوم باضافة حرف في بدايةكل كلمة وحرفين في نهايتها لتصبح غير مفهومة إلا لنا وفي البداية كان تطبيق الفكرة صعب لكن مع الوقت اعتدنا عليها وأصبحنا نتحدث بها دائما وتحررنا من انزعاجنا من رقابة مكالماتنا الهاتفية وحواراتنا الخاصة)


الإنسان عندما يخطىء لابد أن يتحمل نتيجة الخطأ

وتوضح الدكتورة فريدة فارسي رأيها حول هذه النقطة فتقول(التذمر من قيود الأهل شيء من الطبيعي أن نسمعه من الشباب حتى لو كان بعضهم في الواقع يتمتع بحرية كبيرة تستمر مطالبتهم بالمزيد وهذه المشكلة ليست وليدة اليوم فقط بل هي مستمرة في جميع الأزمنة ولكن مايجب أن يعيه الأبناء هو أنه لايوجد مايسمى بحرية مطلقة وأنه يجب مراعاة قوانين المجتمع ولابأس من الخطأ لكن الواجب عليهم تحمل مسؤولية الحرية والخطأ والإعتراف به عند وقوعه لعدم تكراره في المستقبل)

وتؤكد السيدة جواهر ناظر وجهة نظر الدكتورة فريدة فتقول(نفس الأسباب التي نختلف عليها اليوم مع أبناءنا ونفس الأسباب التي يتذمرون منها كنا نتذمر منها بالأمس ولكن بعد أن أصبحنا أمهات أدركنا أن ماكان يفعله الأهل معنا كان دافعه مصلحتنا وحمايتنا وغداً ستصبح بناتنا أمهات وسيواجهن نفس المشكلة مع أبنائهن وسنذكرهن بذلك فهذه هي دائرة الحياة)

أما أمل.س من السعودية فتقول(على الأبناء أولا وقبل أن يطالبون بأن نمنحهم الثقة أن يثبتوا لنا أنهم على درجة من الوعي والمسؤولية تجعلهم أهلاً لها وإلا فعلينا حمايتهم والتقليل من اندفاعهم الذي يضرهم ولا ينفعهم)

كلما ازدادت رقابتهم ازداد اصرارا للتخلص منها


النتائج السلبية للتشدد والكبت المبالغ فيه:
كما تتسبب الحرية المفرطة في مشاكل لاحصر لها نجد هناك مايقابلها من خطر شديد لنتائج الكبت والدكتاتورية في التعامل مع الشباب فهناك نظرية شهيرة كانت تقول الكبت يؤدي إلى الإنفجار والممنوع يصبح مرغوب وهذا ما حدث لبعض الحالات تقول نهى.ب،16سنة(حاول أهلي سد جميع المنافذ من حولي حتى لا أمارس حياتي إلا بالشكل الذي يرغبون به فصديقاتي لم يكن لي الحق باختيارهم وملابسي لابد أن تتناسب مع ذوق أمي ومكالماتي الهاتفية تخضع للرقابة،فتولدت لديّ رغبة قوية لأتجه عكس التيار وأمارس ما أرغب به في الخفاء خاصة ما أعلم أنهم لايريدونني أن أفعله ولا أنكر أن الخوف ينتابني في كثير من الأحيان عندما أشعر بان أمري سينكشف لهم لكن أعود وأستمتع بلذة المغامرة واثارتها وأصمم على خوض تجاربي بعيداً عن أعينهم وكلما ازدادت القيود يزداد تمردي الداخلي واصراري على ما أفعل فإن كانت ثقتهم بي مفقودة منذ البداية إذاً ليس لديّ ما أخشى من فقدانه)

ومن نبرة التمرد إلى الإحباط حين يقول الطالب خالد النوري من سوريا(أراد أهلي أن أكون كما يرغبون وليس كما أرغب أنا أن أكون فلديّ موهبة العزف على البيانو التي أعشقها وأحب أن امارسها بجانب دراستي ولم أكن يوماً مهملاًَ لدراستي ولكن محاولات أهلي لإبعادي عن هوايتي ومنعي من ممارستها لإعتقادهم أنها ستشغلني عن تفوقي ودراستي جعلني أكره المذاكرة والمدرسة وأتحول لطالب فاشل فسرقوا طموحي دون أن يعلموا)

ولابد هنا من التركيز على أهمية تشجيع الآباء والمدارس لبذرة المواهب والهوايات التي نلمسها عند الشباب بل لابد من خلقها بداخلهم ان لم تكن موجودة حتى لانفقد تميزهم وتفوقهم وتزداد الخطورة حينما نحبط عزيمة الشباب في العمل يقول خالد رضا 22 سنه من السعودية(عند تخرجي من الجامعة كنت أطمح أنا ومجموعة من زملائي بالبدء بمشروع خاص صغير وحدنا وكان لدينا طموح كبير لتحقيق حلمنا في مجال دراستنا خطوة بخطوة و بطريقتنا الخاصة لكن للأسف كان يواجهنا رفض الأهل واعتقادهم أننا لن نتمكن من عمل شيء لأننا صغار واستمر ترديد اسطوانة-من اين لكم بالخبرة للعمل-والإستهزاء بأفكارنا حتى ماتت الرغبة بداخلنا ولم نجد أمامنا فرصة لإختيار مستقبلنا الوظيفي إلا بالشكل الروتيني الذي رسمه لنا الآباء ولم يعد هناك دافع بداخلنا للعطاء أو التميز)

وفي هذا السياق تقول السيدة فادية شبكشي(لابد من الأهل البحث عن مواهب الشباب منذ الصغر وعدم تركهم فريسة لأوقات الفراغ وعن تجربة خاصة لي مع ابنتي كنت أشجعها على ممارسة هواياتها وأدعمها قدر المستطاع فعندما وجدت فيها موهبة شعرية ساعدتها على اقامة أمسية شعرية وعندما لمست فيها حب التصميم والإبتكار دفعتها لتنمية قدراتها وابرازها قدر المستطاع وهكذا حتى أصبحت مؤهلة لإختيار مستقبلها وتحديد ماترغب بعمله وقتل وقت الفراغ والملل الذي يعتبر أكبر مشكلة يعاني منها الشباب)

وعودة إلى جيل الشباب تقول الشابة زين.ع من السعودية(لسنا كما يرانا الجميع جيل مدلل وغير قادر على تحمل المسؤولية بل على العكس اليوم هناك عدد كبير منا يسافر ويتعلم ويعتمد على نفسه ويوسع مداركه ويخوض تجارب قاسية بالحياة في مخيمات ونقوم بنشاطات مختلفة تجعلنا قادرين على مواجهة الحياة بشكل صحيح وفي سن مبكر

الماديات خطأ الكبار الذي جذب الصغار

عصر المظاهر والماديات ماذا فعل بنا:
تطغى النظرة المادية على العالم اليوم والتسابق على المظاهر يبرز بشكل لم يكن معهوداً عدا عن غزو التقليعات الغربية لحياتنا من كل جانب فنلاحظ شيوع الأزياء الغريبةوصور مستهجنة من القزع في قصات الشعر ومظاهر الإحتفالات وغيرها ولعل الآراء التالية تؤكد أن تسرب الحضارة والتوجهات الغربية والمادية قد طالت الجميع بمافيهم الكبار والصغار أما الضحية فهي فقدان الهوية والتقاليد والإثقال على النفس مادياً ومعنوياً لمجاراة المجتمع...وفي سؤال وجهته الأستاذة مها فتيحي لمجموعة من الفتيات قائلة(هل تعتقدون أن النفاق الإجتماعي والتفاخر والمظاهر والماديات خطأ أم جزء هام من حياتنا؟؟)

وكانت الإجابة(خطأ،لكنه ليس خطأنا بل توجه المجتمع بأكمله)...وتوضح ر.س،24سنة قائلة(هذا هو توجه المجتمع بشكل عام ونظرة الكبار قبل أن تكون نظرتنا فالجميع يقيم الآخرين تقييم مادي والمقتدر والغير مقتدر يحاول أن يتفاخر ويهتم بالمظاهر الجوفاء ومن جانب آخر أصبح هناك تبعية لمجتمعاتنا في كل شيء للغرب بداية بالملبس والمظهر ونهايةً بالثقافات وأساليب الحياة فكيف يلوم الكبار الصغار في هذه الجوانب وهم القدوة منساقين لها؟)

وتستطرد الأستاذه مها فتيحي تعليقها(العادات والتقاليد تربط الإنسان بمجتمعه وبالنسبة للملبس مثلاً صحيح أنه حرية شخصية لكن لابد أن يحكمها احترامنا لذاتنا و يجب أن تدرك الفتاة أن ماترتديه يعكس شخصيتها وحقيقتها وأما المظاهر التي شاعت بالإحتفالات الصاخبة ذات الطالع الغربي والنظرة المادية الجوفاء فهو دور العقول الواعية لتحاول تغييرها ولو ببدايات فردية المهم أن يكون لدينا القناعة والعزيمة لعمل ذلك)

وتحكي الطالبة الجامعية دلال.ف تجربتها بعدم مجاراة الإسراف والمبالغة في الإحتفالات فتقول(أعلم أن الإسراف والمظهر قشور لا يجب أن نركز عليها لكن ماذا نفعل إن كنا نجد أنفسنا مجبرين عليها بسبب ضغوط الآخرين وتوجهاتهم التي تدفعنا لمجاراتهم وتجربتي التي أعتقد أنها لم تكن سهلة أبداً لكنها بحمد الله مرت بسلام كانت عند تخرجي من المدرسة واتفاقنا أنا وزميلاتي بأن نحتفل وكان رأي الجميع وقتها أن نحتفل كغيرنا في حفل مكلف ورسمي وفي قاعة احتفالات تتسع لعدد كبير من المدعوات،ورفض أهلي الفكرة والمشاركة بهذه التقليعة الخاطئة وخضت الجزء الأول من الحرب معهم لإقناعهم بطلبي وبما سيتسببه لي رفضهم من احراج مع زميلاتي لكن اقتنعت في النهاية أن وجهة نظرهم هي السليمة وأنه يجب أن أتجه بدلاً من ذلك للقتال على الجبهة الأخرى و اقناع زميلاتي وكان هذا هو الأمر الأكثر صعوبة لكن بعد عناء نجحت واحتفلنا بشكل رائع ومناسب استمتعنا به أضعاف ما استمتع غيرنا ممن أقاموا احتفالات رسمية مكلفة)

أما السيدة هنادي.ص.فتقول(لابد أن يعي الصغار أن هناك مايناسبهم ومالايناسبهم فاليوم أصبحنا في المناسبات نرى ملابس لايصح لفتاة صغيرة السن أن ترتديها،ومحاولات للتشبه بالكبار في تصميمات الملابس والمجوهرات ومبالغة في استخدام الماكياج وهذا لايصح فلكل مرحلة عمرية مظهر يناسبها لابد من الإلتزام به)

أما الشابة بسمة.أ،فتعترض على تركيز الأهل على ملابس الصغار وتقول(لكل زمن وجيل تقليعات خاصة ولايمكن أن نرتدي ما كانت ترتديه جداتنا،لكن كذلك لا يجب المبالغة أو اختيار ما يجعلنا نبدو أكبر سناً ومن وجهة نظري حتى الكبار لايجوز لهم اختيار ملابس ليست مناسبة لأعمارهم)



وأخيراً لابد من كلمة،ألا وهي ترسيخ المفاهيم السليمة منذ الصغر ووضع أسس تربية سليمة دون افراط في الشدة أو تفريط بالإهمال ولا بد من بعض المرونة المطلوبة من الأهل يقابلها سعة أفق وتفهم من الأبناء لتلتقي الأجيال عند نقاط تفاهم مشتركة ويساهم الجميع في بناء مجتمع صحي يقوم على مباديء سليمة





__________________________________________________ ______________________________





تحقيق صحفى مثير عن النساء والسحرة
لماذا تلجأ النساء للسحر؟
محمد عبد الفتاح "صحفي"
"النساء والسحر".. عنوان تصاعد إلى رأسي لموضوع صحفي اعتقدت أنه مثير.. عرضت الفكرة وبدأت في استعراضها قبل التنفيذ.. ولكن تملكني تساؤل غريب مس الضمير الإنساني داخلي وشرع في صب اللعنات على الانحياز الدفين داخلي لبني جنسي من الرجال.. لماذا المرأة؟ هل صحيح ما يشاع أنها الأكثر ترددا على السحرة وأصدقاء الجان؟!
إذن لا بد من إخماد هذا الوجع الضميري المباغت بالتأكد من مصداقية هذا الاعتقاد، وكان لا بد أن تسير هذه الخطة التأكيدية في عدة اتجاهات.. أولا المرأة نفسها.. ثانيا أصدقاء الجان من السحرة.. وثالثا الدراسات الميدانية والبحثية وأهل العلم.. وجاءت الإثارة نفسها من هذه الخطة البحثية.
لقاء مع ساحر :
كانت البداية هي قمة الإثارة فقد قررت أن ألمس لب الموضوع بطريقة مباشرة بمنزل أحد السحرة وأستطلع بنفسي من الأكثر تواجدا لديه وأناقشهم والساحر أيضا بصفتي الصحفية.. وكانت نقطة الانطلاق عندما وصف لي أحد الأصدقاء رجلا مشهورا يتردد عليه عدد كبير من الناس؛ لأنه "يحل المستعصية ويحضر لبن العصفور".. حينها انتفخت أوداجي وامتلأ صدري بالهواء وأنا أقطع حواري وأزقة حي الحسين الشعبي بوسط القاهرة وصولا لمنزل الشيخ "ع. أ".
وبهذه الشجاعة اقتحمت منزله الأشبه بالكوخ الصفيح المكون من قطعتين متداخلتين؛ الأولى صالة استقبال كبيرة ينتشر في أرجائها نساء ورجال، وكانت النساء أكثر بكثير؛ حتى إن بعض الرجال المتواجدين يرجع سبب حضورهم إلى حرصهم على مرافقة زوجاتهم في زيارتهن إلى الشيخ.
المهم أن هذا الأسد الكاسر داخلي المتمثل في شخصيتي الصحفية تحول إلى فأر مذعور، وشعرت أنني مثل بالون ضخم أصابه نصل حاد فتسرب الهواء منه خلسة وانكمشت في طبيعتي المذعورة.. حتى المغادرة لم أقو عليها، وكلما راودني حسي الصحفي لأناقش الموضوع مع الموجودين لعنت هذا الحس وأخرسته، وتسحبت بحجة أنني سأحضر زوجتي وناقشت مساعد الشيخ في بعض الأمور الوهمية، وما إن وصلت لباب الكوخ أطلقت ساقي للريح عائدا لمنزلي وأنا أشعر أن شبح الشيخ الذي لم أره يطاردني!!
إذن من واقع المشاهدة كانت النساء الأكثر تواجدا بالكوخ.. لكن هذا ليس كافيا للحكم، لهذا لجأت لصديق أعرف عنه ولعه بمتابعة عالم السحر والشعوذة، صارحته بحقيقة الموضوع وطلبت منه اصطحابي لبعض هؤلاء ووافق بعد أن أقسمت بأغلظ الأيمان أني لن أوذيهم بذكر أسمائهم.. وبالفعل تمت المقابلة.
في البداية أكدوا لي -وعددهم أربعة- أن المرأة الأكثر ترددا عليهم من الرجال والسبب -كما تمسكوا جميعا- أن السيدة أكثر واقعية من الرجل؛ فهي تلجأ إليهم لثقتها في قدرتهم على حل جميع المشاكل، هذا بالإضافة -كما يؤكدون- إلى أن الجان هو السبب في معظم المشاكل الإنسانية وأنهم لقربهم من الجان يستطيعون التوسط لديهم لحل المشاكل، وشرحوا كيف يتصلون بالجان ويصلون لحل هذه المشاكل.
وبعيدا عن المؤمنين بهذه الأقاويل أو الرافضين لها -وأنا منهم- قال هؤلاء المعالجون من الجان: إن المرأة أكثر سعادة من الرجل في مجتمعنا العربي؛ لأنها أكثر ذكاء منه؛ فهي تستجيب لمطالب الأسياد أكثر، في حين أن الرجل بخيل بطبعه، ويتمثل هذا البخل في امتناع الرجال عن اللجوء إليهم وبالتالي عدم دفع أموال بحجة أن كل هذا خرافات، ولكن البخل هو السبب الحقيقي وراء إحجامهم عن اللجوء إلينا!!
المرأة الخليجية والمصرية :
وبسؤالي عن نوعية المشاكل التي تعانيها النساء وتلجأ بسببها إليهم، اكتشفت ولحسن الحظ أن اثنين من هؤلاء المعالجين من النوع الدولي تتردد عليهما النسوة والرجال من أقطار عربية مختلفة.. أكدا على أن مشاكل المرأة الخليجية تختلف عن مشاكل المرأة المصرية؛ فمشاكل المرأة الخليجية تمثل المصدر الرئيسي لدخلهم، وتنتعش حركة السياحة السحرية لهؤلاء في موسم الصيف وتدفع المرأة الخليجية ما بين 400 إلى 1500 دولار.
أما نوعية مشاكلهن فمختلفة ولكن معظمها بسيط وأقرب للامشكلة -كما يقولان- فهناك من تريد ألا يتزوج عليها زوجها، أو تكيد لنساء أخريات منافسات على قلب الزوج، وذكر أحد هؤلاء أن سيدة خليجية جاءته بابنتها تخبره أن عليها جانا يأكل أكلها لذلك فهي نحيفة ولا يزداد وزنها أبدا!! وطلبت منه أن يزيدها حجما ووزنا، وعندما سألته ماذا فعل لعلاج هذا الأمر أجاب: هذه أسرار أتركها على الله.
الشيء الأعجب أن أحدهما أكد لي أن أسرة خليجية استدعته خصيصا لبلدها وطلبت منه تحضير الأرواح لكي تحضر لها نتائج امتحانات أبنائها الثلاث من الكنترول!! وكان هذا الاستدعاء من الزوجة التي تعتبر من الزبائن الدائمين لديه صيفا وشتاء.
أما المصريات فمشاكلهن معروفة ومكررة؛ بداية من أحجبة المحبة والبحث عن ابن الحلال، مرورا بأحجبة النكد لمن تكره من النساء، وصولا إلى علاج أمراض عديدة والبحث عن أشياء مفقودة، والأدهى أن نسبة من المترددات عليهم ليس لديهن مشاكل ولكن يحضرن للتقرب للأسياد!
ولدى أحد الشيوخ والمعالجين والعارفين بشؤون السحر والجن كانت الفرصة متاحة لمقابلة عدد من السيدات، كثيرات رفضن الحديث.. ومن اللائي قبلن نختار نموذجين: النموذج الأول سيدة تبدو ريفية (غير متعلمة)، سألتها عن سبب حضورها، أجابت بعد تردد أن لها ابنة تخطت الثلاثين (تعليم متوسط)، ولم تتزوج رغم كثرة خطابها، وقد تمت بالفعل خطبتها عدة مرات ولكن تفشل الزيجة لأسباب غير معروفة في آخر لحظة؛ لهذا حضرت للشيخ بحثا عن الحل أو السبب في هذا النحس.. ورفضت الابنة الحديث، ورفض الشيخ أيضا إخباري بكيفية حل المشكلة.
النموذج الثاني سيدة تدعى "س.م.ع" جامعية متزوجة منذ 5 سنوات ولم تنجب رغم أن الأطباء أخبروها بعدم وجود مانع للإنجاب؛ فحضرت أيضا بحثا عن الحل لدى المبروك!! وعندما سألتها: هل تعتقد أنها ستجد الحل؟ أجابت أنها لا تعتقد في الجان والسحر والسحرة، لكن ما سمعته عن الشيخ هو مساعدته لكثير من السيدات على الإنجاب؛ وهو ما دفعها للحضور حتى لو كانت تبحث عن السراب، لكنه الأمل.
الدراسات تؤكد :
ولتأكيد مسألة أن المرأة الأكثر إقبالا على السحر والسحرة من الرجل وجدنا دراستين تناقشان هذا الأمر؛ الأولى هي الأحدث أعدها الدكتور "محمد عبد العظيم" الباحث بالمركز القومي للبحوث الجنائية الاجتماعية بمصر قبل 4 شهور، أكدت الدراسة على أن نصف نساء مصر يعتقدن في السحر والخرافات، وأن للجان تأثيرًا على مجريات حياتهن، كما أكدت الدراسة أيضا على أن النساء "يتفوقن" كثيرا على الرجال في هذا الأمر، ويصل عدد المترددات على السحرة والمشعوذين من النساء ضعف عدد الرجال.
وأضافت الدراسة أن المصريين رجالا ونساء ينفقون أكثر من 10 مليارات جنيه سنويا على قراءة الطالع وفك السحر والعلاج من الجان، وهناك دجال لكل 240 مصريا ومصرية.
الدراسة الثانية أعدتها الدكتورة "سامية الساعاتي" أستاذة علم الاجتماع بجامعة عين شمس، أكدت هذه الدراسة أيضا على أن النساء هن الأكثر اعتقادا في السحر والشعوذة والأكثر ترددا، وكشفت الدراسة عن أشياء خطيرة أخرى؛ حيث أكدت أن 55% من المترددات على السحرة من المتعلمات، و24% يجدن القراءة والكتابة، و30% من الأميات.. نفس النسب تقريبا تنطبق على الرجال.
وأضافت الدراسة أن 51% من المترددات متزوجات؛ وهو ما يوضح المشاكل الزوجية، و2.1% من العوانس الراغبات في نيل رضا المحبوب.. الطريف أن الدراسة كشفت عن أن 57% من المترددات اعترفن أنهن لم يحققن شيئا، في حين أعرب 42%عن اعتقادهن أنهن استفدن من السحر.
بعد الاطلاع على الدراسة توجهت بالسؤال إلى الدكتورة "سامية الساعاتي" عن رأيها في السبب وراء ارتفاع نسبة المترددات عن المترددين على السحرة، أجابت: الأسباب عديدة، لعل أهمها تفشي الأمية وانعدام الثقافة بمجتمعاتنا العربية التي تتميز أيضا بالاعتقاد في الخرافات والأساطير الشعبية الوهمية عن الجان وقدرته، بالإضافة إلى أنه هروب من الواقع، كما أن المرأة أضعف من الرجل ويستغل المشعوذ أو الساحر هذا الضعف ليخضعها لسيطرته وتستجيب لطلباته إرضاء للجان، كما أن الرجال أكثر عقلانية من النساء ولا يتم خداعهم بسهولة.
كما تؤكد الدكتورة "إجلال إسماعيل" أستاذة علم الاجتماع على كثرة تردد المرأة على المشعوذين عن الرجل، وأرجعت ذلك لأن المرأة أكثر تصديقا للشائعات؛ فهي تصدق بسهولة أن الدجال يستطيع حل مشاكلها، كما أنها تجد في السحر وسيلة سهلة ومريحة لحل الأزمات التي تتعرض لها وتميل للبوح بما يؤرقها بصورة أكبر من الرجل، بالإضافة إلى أن لديها وقت فراغ أطول ومسئوليات أقل!
محاضر الشرطة :
مصدر أمني مصري يكشف لنا المشاكل التي تسببها كثرة تردد النساء على الدجالين، ويقول: إن هذا يهدر أموالهن التي تنفق على السحرة دون فائدة، وتكثر عمليات النصب باسم السحر والاستيلاء على مصوغات وأموال النساء مقابل السحر، وهناك حالات يتم ضرب السيدات فيها بشدة لإخراج الجان وصلت للموت في مرات عديدة، وبعضها يتم بيد أهل السيدة بحجة إراحتها من الجان، والأخطر من ذلك أن المرأة تتعرض للاغتصاب تحت تأثير النصابين من السحرة وأعوانهم!!
وقبل أن نترك هذا المصدر الأمني طلبنا منه إيضاح حقيقة علاقة بعض الفنانين بالسحرة والدجالين؛ فأكد أن الكثير من نجوم المجتمع على علاقة بالدجالين، وإن كانت النسبة الأكبر أيضا للفنانات، ومن واقع محاضر الشرطة يضرب لنا أمثلة؛ فقد تم القبض على دجالة تدعى الشيخة "ق" والتي سميت بساحرة الفنانين، وكشفت للشرطة النقاب عن كوارث في عالم الفن على مدى سنوات من عملها، قالت بأن فنانة تنتمي لأسرة عربية "ش. س" لجأت إليها لتوقع نجما مشهورا أسمر البشرة في حبائل حبها، كما لجأت إليها الممثلة "هـ.ص" لتعمل لها عملا يدفع زوجها لتطليقها، والممثلة الشابة "س. ر" كانت تستشيرها في كل أمورها.
كما كشف المصدر أن راقصة معتزلة كانت تقيم جلسات بمنزلها لأحد الشيوخ تحضرها معظم الفنانات، وروى أشياء عجيبة كانت تحدث بين الممثلتين المصريتين "ن.ع" و"ن.أ" في مجال المنافسة الفنية بينهما.



__________________________________________________ _________________________________




انتشار ظاهرة تملّك الصغار للجهاز خطر الجوال يداهم الأطفال



يعد الهاتف الجوال من أهم الأجهزة الحديثة التي نستخدمها في حياتنا اليومية لقضاء احتياجاتنا الهامة والضرورية وقد انتشر في الآونة الأخيرة في المملكة وبمعدلات عالية حتى وصل مستخدمو الجوال حسب إحصائيات شركة الاتصالات إلى أكثر من 8.5ملايين مشترك وهذا أمر طبيعي ومن حق أي مواطن ومقيم أن يحصل على الخدمة ولكن غير الطبيعي أن تجد أطفالاً صغاراً تتراوح أعمارهم من 8سنوات إلى 15سنة يملكون هواتف خاصة بهم ويمكن ملاحظة ذلك في الأماكن العامة والملاهي وقصور الأفراح وما يثير الاستغراب أنهم يمتلكون أجهزة محظورة بها كاميرات تصوير وتسجيل فيديو قد يستخدمها الطفل في تصوير العوائل فضولاً منه ليس لهدف في نفسه كما أن أضرارها الصحية على الأطفال كبيرة جداً وهم يحملونها ويعتبرونها نوعاً من الترف وسط تشجيع من أولياء الأمور الذين وفروا لهم الجهاز وشريحة الاتصال التي قد يكون ضررها عليهم أكثر من نفعها صحيا واجتماعياً .
"الرياض" تسلط الضوء على هذه الظاهرة التي تنامت بشكل خطير في أوساط الشعب السعودي والتقت الأطراف المعنية بذلك من الصغار وأولياء أمورهم في عدد من مناطق ومحافظات المملكة أثناء الإجازة الصيفية حيث التقينا في البداية الشاب محمد ناصر البقمي الذي يبلغ من العمر 14عاماً من الرياض يحمل بيده جوالاً بكاميرا و قال أنني امتلك جوالاً منذ 3سنوات ولا يمكن أن استغني عنه إطلاقا لأنه يعتبر جسر التواصل بيني وبين أفراد أسرتي أثناء ذهابي للمدرسة والرحلات مع الزملاء أو تجولي في السوق حيث يطمئن علي والدي ووالدتي عند تحديدهم لموقعي وعن سؤاله عن استخدامه لكاميرا التصوير في الجوال قال نعم استخدمها في بعض الصور التذكارية في مواقع الملاهي والرحلات.
وقال عزام مشعل العاكور من جدة الذي لم يتجاوز عمره الثالثة عشرة أنا لايمكن بأي حال من الأحوال أن استغني عن الهاتف الجوال بعد أن قدمه والدي كهدية لنجاحي من الابتدائية حيث أقوم بالاتصال على أصدقائي والتواصل معهم ومعرفة أماكن تواجدهم ووالداي مرتاحان من امتلاكي للجوال كونهما يتصلان علي ويعرفان أين أتواجد وعن سؤاله لماذا وقع اختيارك على هذه النوعية قال لكي أقوم بالتقاط الصور التذكارية والنادرة إضافة إلى أنه يستقبل الرسائل المصورة ومقاطع الفيديو حيث نتبادلها بيننا عن طريق البلوتوث الذي يوجد في هذا الجهاز.
أما الطفلان حاتم الهميجان وسلطان الهويدي من الطائف يحمل كل واحداً منهما جوالاً خاصاً فيه وهما لم يتجاوزا الحادية عشرة من العمر اتفقا على أن الجوال من أهم عناصر التشخيص أسوة بابناء الجيران والزملاء في المدرسة وقالا لم نستطع الحصول عليه إلا بعد إلحاح كبير على الوالدين اللذين رضخا لمطالبنا وإقناعهما بذلك حتى يطمئنان علينا ويحددان أماكن تواجدنا كما إننا نستخدمه في الاتصال على الزملاء للحصول على الواجبات المدرسية.
دور الأسرة في انتشار الظاهرة:
تحدث لنا المواطن عبد الله العقيل وقال إنني اندهش واستغرب عندما أشاهد بعض الأطفال والشباب المراهق يحملون الجوالات في أيديهم في الشوارع والمواقع العامة وفي الحفلات وسط تشجيع من أولياء أمورهم الذين وفروا لهم ذلك دون اكتراث بعواقبه الصحية على الأطفال إضافة لما يسببه من مشاكل اجتماعية لاسيما الجوال الذي يوجد به كاميرا تصوير فكم من عائلة تضررت من ذلك بعد التقاط صور للعوائل في الأسواق وفي حفلات الزواج وهذا دليل على عدم وعي الوالدين بمخاطر الجوال على الطفل ومنه تجاه المجتمع.
بينما قال المواطن منصور محمد:
يجب علينا أن نوازن بين دور الجوال الإيجابي والسلبي مع الأطفال فلو نظرنا لإيجابياته لوجدنا أنها كثيرة جدا حيث يستطيع الأب متابعة ابنه في كل مكان إضافة لما يحتويه الجوال من العاب ومعلومات يستخدمها الطفل للتسلية وهي ذات مردود ممتاز على تنمية قدراته العقلية مع التسليم بوجد بعض الأضرار الصحية التي قد يسببها الجوال على سمع الطفل وكذلك الاستغلال غير الأمثل للمحمول الذي يحتوي على كاميرا في أمور منافية للأدب وهذا مربط الفرس لذا يجب على ولي أمر الطفل مراقبة ابنه ومراقبة مايتم تخزينه في ذاكرة الجوال حتى يكون استخدامه مثالي.
أم فهد ربة منزل متعلمة تقول : إن الجوال أصبح من الضروريات المهمة التي تدخل الطمأنينة إلى قلبي حيث استطعت أن احدد موقعه طول الوقت مما يجعلني أحس انه موجود معي إضافة إلى أنني اعرف مع من يلعب ومع من يمشي في الحي كما انه يخدمنا في الكثير من الأشياء مثل طلبات المنزل عندما اتصل بابني وأقول له احضر معك من السوق الطلبات التالية دون عناء.
بينما قالت ام هدى معلمة : ان وجود الجوال مع الأطفال الصغار من اكبر الأخطاء الجسيمة التي يرتكبها الوالدان لماله من أضرار كثيرة ويمكن للجميع أن يطمئنوا على أبنائهم دون اللجوء لتمليكه جوال قد يتسبب في إذائه وإذاء الآخرين وإزعاجهم بالمكالمات دون مبرر كما يحدث الآن من بعض الأطفال الذين يتصلون على بعض الأرقام دون داع وإنما بسبب الفضول الذي يتميز به الطفل في مثل هذه المرحلة من العمر إضافة إلى مايتم تبادله من رسائل مخلة بالأدب والذوق العام بين فئة الأطفال والشباب الأكبر مهم سنا.
دور التربية والتعليم في التوعية بخطورة الجوال في مثل هذه المرحلة:
وعن نظرة رجال التربية والتعليم تجاه هذه الظاهرة تحدث لنا مشرف النشاط بإدارة التربية والتعليم بمحافظة الطائف الأستاذ محمد سعد بن محيى قائلا في اعتقادي أن السبب في انتشار الجوال بهذه ألطريقة بين الأطفال يعود في الدرجة الأولي لولي الأمر الذي يلبي رغبة الطفل على حساب صحته دون معرفته بما قد يسببه الجوال من أمراض خطيرة على ابنه إضافة إلى أن بعض الأسر تعتبره احد صور التقدم ومواكبة العصر مع العلم أن الجوال يستخدم في الأمور الهامة وليس للاستعراض والتفاخر كما نشاهده الآن وقد شددت وزارة التربية والتعليم على منع حمل الطلاب للجوال واستخدامه في مدارسها مع قيام قسم النشاط في الإدارة بالتوعية والتثقيف بأضرار الجوال على الطفل من خلال الأنشطة المدرسية التي تقام في المدارس والتي لاتتوقف على الضرر الصحي بل يتجاوز ذلك لاكتساب الطفل بعض العادات والسلوك السيئ أثناء تبادل الرسائل في الجوال مع من يكبرونه في السن خاصة المراهقين.
التأثيرات الصحية التي يسببها الجوال للطفل:
"الرياض" التقت الدكتور عبد الله بن فايز الطيار أخصائي المخ والأعصاب بعيادات الطيار التخصصية في الطائف وسألته عن المخاطر التي قد يتعرض لها الطفل أثناء حملة للجوال واستخدامه حيث قال لقد أثبتت الدراسات التي أجريت في الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا على مجموعات مختلفة من الأطفال أن الموجات الكهرومغناطيسية التي تستخدم في ذبذبات الجوال تؤثر على خلايا المخ لاسيما في هذه المرحلة التي تكون فيها الخلايا في مرحلة النمو مشيراً إلى تأثير الذبذبات الكهرومغناطيسية على أنسجة وخلايا الجسم بشكل عام، لأن الهاتف النقال يعتبر جهازاً صغيراً يستخدمه الإنسان بكثرة و يرسل ويستقبل ذبذبات إضافة إلى انه أداة يتأثر بها الجهاز السمعي الداخلي لوجود العصبين العصب السابع والعصب الثامن وهما قريبان جداً من الأذن التي يكون المحمول ملاصق لها تماماً مما يتسبب في إيذاء الدماغ مباشرة لأن الدماغ جهاز حساس جدا ويحوي مجموعة من الأنسجة الدماغية و الألياف والأعصاب الحساسة خاصة لدى الأطفال فالمتحدث حين يقرب هذا الجهاز من الجسم سوف يستقبل ويرسل ذبذبات إلى جسمه مما يتسبب في إعطاب الجهاز العصبي ويؤدي في أبسط الأحوال إلى صداع شديد لدى الطفل وصداع لدى الش
باب وقد ثبت أن بعض أنسجة الدماغ بدأت تتحسس وتتغير وظائفها وقد تحدث بعض الأورام. لذلك يجب عدم ترك الأطفال والمراهقين يستخدمون الجوال لسرعة تأثرهم بالإشعاعات الكهرومغناطيسية حفاظا على سلامتهم.


@ الجوالات أصبحت في متناول معظم الأطفال ليس للضرورة بل لمجرد التباهي أكثر مما هو جهاز يستخدم عند الضرورة.
@يتبادل الأطفال بعض الرسائل التي يخرج بعضها عن نطاق الأدب مما يكسبهم بعض العادات السيئة.
@بعض محلات بيع الجوالات تروج بعض مقاطع الفيديو الفاضحة بأسعار زهيدة.
نغمات خاصة لجولات الصغار لاتراعي الذوق في الأماكن العامة.



انتهت التحقيقات ..

م .ق :0153::0153:

قمر والكون شايلها
10-24-2008, 03:48 AM
طيب وانا طلبي محد راح يساعدني فيه
تكفون ابيه ضروري هي سنا ثالثا مانبي ننقص درجات

زهرة الراليا
10-24-2008, 03:50 AM
مساء الخير 0000
ابي محادثه Eع conser vation تكفيييييييييييييييييين ضروري جدااااااااااااااااااااااااااا
والله يعطيك الف عافيه



هذي محادثة بين شخصين عن المسجد الحراموالمسجد النبوي

اذا كانت طويلة تقدرين تختصرينها ...:0153:


This is aconversation between Omar from Mecca and Mohammed from Tiba
They talk about Elmasjed El haram and Elmasjed El nabwy

Omar:Peace be up on you

Mohammed : And up on you with God's mercy

Omar: What do you know about Elmasjed El haram ?
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/ar/thumb/7/77/Holy_mosque.jpg/200px-Holy_mosque.jpg

Mohammed : I know alot .. but you will tell me about Elmasjed El nabwy...
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/ar/thumb/4/4b/Greendom2.jpg/250px-Greendom2.jpg

Omar: I agree..It is the first and biggest mosque in Islam, located in the heart of the city of Mecca, western Saudi Arabia, which hyphenated Kaaba is the first building on a face of the earth, and this is the greatest and the most sacred spot on earth where Muslims.
Now tell me about Elmasjed El nabwy ,
Mohammed

Mohammed:Almsagdalenbwe Nabawi Sharif mosque is the most important features of Medina, the second mosque pulls him head. Have chosen his messenger of Allah peace be upon him, following his arrival in the city immigrants, and participated in a constructive Alhariftin hands with the owners Radwan God to them, and became his headquarters, the leadership Caliph after him, and since that date, which leads his distinct sites of worship, schools of science and knowledge and a platform for advocacy, and the expanding and increasingly, the scramble kings, princes and rulers in the enlargement and the increased even to what it is now 1419 H, whose expansion in the second expansion of the Custodian of the Two Holy Mosques.

Omar:
That's very good peace be upon him,
also , The Mosque is accepted by Muslims in their prayers. Allah the Almighty said "The first House put to the people for the one who Sanctuary appointed blessing and guidance for the worlds" (Al Omran : no 96) and the Sacred Mosque is the first mosque from three that have traveled to. He said Prophet Muhammad peace be upon him : not only pulls traveled to three mosques : the Sacred Mosque, the mosques, Al-Aqsa Mosque.

Mohammed:Oh that's in Almsagdalenbwe also, Muhammad's Mosque in particular, such conversations : on Abi Kitten may Allah be pleased with him, that the Prophet peace be upon him said : ((a Atchd traveled only three mosques : Sacred Mosque, the mosques, the Al-Aqsa Mosque)).


م .ق

:0154:

زهرة الراليا
10-24-2008, 04:03 AM
يعطيك الف عافيه يالغاليه
انا بثالث بغيت مقاله عن معاملة الطفل اليتيم و الحجاب
لايتعدى عشرة اسطر و يعافيك ربي يايعدهم




هذا مقال عن معامله الطفل اليتيم :)




الطفل اليتيم يحتاج إلى تربية خاصة ويلحق به من فقد والديه أو أحدهما بمرض مزمن أو طلاق أو سفر أو جهاد أو غيرها .

وأهم احتياجات الطفل اليتيم الإشباع العاطفي والإحساس بالأمن ووجود بديل عن الوالدين أو أحدهما يقوم بالتوجيه والتهذيب ، كما يحتاج إلى التوافق الاجتماعي مع البيئة الجديدة وتقبّل فكرة المربي البديل .

واليتيم يشعر بالضعف وفقدان عناصر القوة http://alminbar.al-islam.com/Shared/images/margntip.gif كما أنه يفقد المصدر الحقيقي للحنان ، ولذا حثَّ الإسلام على إشباع حاجاته ورتب الأجر العظيم لكل من يسدي المعروف إليه .

وتختلف حالات اليتيم فهناك اليتيم الوحيد الذي يموت والداه أو أحدهما وهو صغير فيسهل دمجه في بيئة جديدة ويتوافق معها بسرعة ، ويمكن للموجود من والديه الزواج ويربى مع إخوته الجدد دون اضطرابات نفسية ، بشرط أن يكون المتزوج من أرملة أو مطلقة لها طفل ، على قدر من الوعي ، وكذلك المتزوجة من أرمل أو مطلق .

وقد يفقد الطفل والديه أو أحدهما وله إخوة كبار راشدون يتولون تربيته ، فيحل الأخ الأكبر محل والده بشرط أن يتمتع بشخصية قوية وحازمة ، وعلى الأم أن تحترمه وتتعاون معه وتسلم له القيادة ظاهراً ، لأن ذلك يعوّد الصغار على الانقياد للأخ الكبير ويتعود هو على تربيتهم ، ولأن الأم مهما كانت قد تكون الآمرة والناهية وتسيطر على الصغار ولكن إذا راهقوا صاروا يحتاجون إلى سلطة موجهة من نوع آخر هو الأخ الأكبر .

وقريب من ذلك الطفل اليتيم أو فاقد أحد أبويه بالطلاق أو الغياب الدائم أو المرض ، فإذا كان وحيداً وعزفت أمه عن الزواج وبقيت عند أهلها ، أو كان لها عدة أطفال ، فهنا لابد من سلطة موجهة كالجد أو الخال ، ولا بد أن تسلم الأم لهذا البديل زمام الأمور حتى إذا كبر الأطفال وانفلتوا من سلطة الأم تبقى سلطة الجد أو الخال ، والرجل عادة أكثر حزماً وأتم عقلاً من الأم التي تنساق بفطرتها نحو الدلال والتراخي .

__________________________________________________ _______



هذا عن الحجاب :0154:


حجابي عِزَّتي
تأملت يوما في هذا الكون الذي نعيشه .. فلاحظت شيئا مشتركا في كل شيء .. لاحظت غشاءاً يحيط بالجنين في رحم أمه .. لاحظت اللؤلؤة الثمينة وهي في قاع البحار محفوظة في صدفة .. تحفظها من الأذى ..
لاحظت قلب الإنسان محاطٌ بقفص صدري يحميه .. حتى هذه الأرض التي نعيش عليها محاطة بغلاف يحميها .. فكل شيء في دنيانا التي نعرفها محمي ومحفوظ ومحاط بشيء ويبعده عن الأنظار ليبقى سليما .. هذه سنة الحياة .. فليس لنا أن نشذَّ عنها ..

لهذا فرض الإسلام علينا الحجاب فافتخري به .. واعتزي به أيتها الأخت الحبيبة .. أيتها الجوهرة المصونة .. فهو تاجك أينما كنتِ يا ابنة الإسلام العظيم .



___________________________________________

م.ق :0153:

قمر والكون شايلها
10-24-2008, 04:04 AM
وانا طيب متا دوري

زهرة الراليا
10-24-2008, 04:31 AM
لو سمحتي بدي تحقيق صحفي عن العنف الاسري واذا امكن اضافه صور

ولكي جزيل الشكر



يعرف العنف بأنه الاستعمال غير المشروع لوسائل القسر المادي، أو الإيذاء البدني، أو النفسي، أو اللفظي ابتغاء تحقيق غايات شخصية أو جماعية، على أنه في أحد جوانبه النفسية يحمل معنى التوتر، والانفجار الذي يُسهم في تأجيجه داخل الفرد أو الجماعة، عواملٌ كثيرة.ويقول المولى عز وجل في محكم التنزيل: {فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ}(159)سورة آل عمران.
وللعنف الموجه للزوجين أو الأبناء أو الخدم أسباب متعددة لعل من أبرزها الأثر الذي يحدث للفرد في بيئته وأثناء تنشئته، إن من يعتمد على العنف يكون في الغالب من الأشخاص الذين انعدمت في بيئاتهم معاني التفاهم ولغة الحوار، وحلَّ مكانها الصراخ والسيطرة والاحتقار والضرب.
كما أن للتربية في البيئة المدرسية وما يشاهده الطلاب من تعسف في المعاملة ولا سيما مع أقرانهم من الطلبة إنما هو ناتج عن التربية القاسية والعنيفة داخل المنزل ثم ينسحب هذا السلوك عند بعضهم على الأسرة والأبناء بعد الزواج كما تساهم بعض العوامل في العنف الموجه من الزوج لزوجته وأبنائه بسبب الصدمات النفسية الحادة التي يتعرض لها الطفل في صغره والتنشئة في جو أسري تنعدم فيه الثقة بين الجميع ويحل محلها الشك والتكذيب والتفسير المغلوط للتصرفات وجميع السلوكيات في المنزل، كما أن التربية على حب الذات والأنانية وعدم احترام مشاعر الآخرين وعدم تقدير الذات والآخرين وضعف أو انعدام التحكم بضبط النفس والانفعالات وردود الأفعال كل ذلك وغيره من الأسباب التي لها صلة بالمرض العقلي أو النفسي، أو سوء استخدام العقاقير النفسية أو الإدمان على الكحول والرفقة السيئة هو ما يكمن وراء العنف الأسري، وفي الغالب فإن هذه المسببات للعنف بمختلف صوره وإشكاله لا تذكر لأنها غير ظاهرة في التعامل المباشر بين الزوجين، في حين يتم التأكيد على أسباب أخرى غير مباشرة كما تبدو وإن كانت في الأصل تعد من أبرز إفرازات الأسباب الأساسية العائدة إلى سوء النشأة والتربية.وفي تحقيق صحفي للسيدة نعيمة محمد يحيى، بمجلة (مودة) الإماراتية حول العنف الأسري حددت أسباب اللجوء إلى العنف من طرف الزوج ومن طرف الزوجة حيث ذكرت أن الأسباب التي تعود إلى الزوج تتمثل في الآتي:
- غيرة الزوج الشديدة التي قد تصل إلى حد الوسواس.. فيلجأ إلى أسلوب الضرب والقمع ظناً منه أنه يحل المشكلة.
- إحساسه بالدونية، أو رغبته في إظهار قوة شخصيته لا يملك القدرة على اتخاذ قرار الطلاق، كما لا يملك القدر على مواجهة مشاكله الذاتية فيتخذ من الضرب وسيلة للتفريغ.
- قد تكون شخصية الزوج غضوبة، وسريعة الانفعال، ولا يضبط انفعالاته عند الغضب فيضرب ويكسر ويصرخ لأقل هفوة أو تقصير ولا سيما إذا كان يعاني من ضغوط مالية أو وظيفية أو نفسية.
- الفهم الخاطئ لمعنى القوامة ظناً منه أنها لا تتحقق إلا بالتسلط والعنف.
لقوله تعالى {وَاضْرِبُوهُنَّ}(34)) سورة النساء، فيضرب دون اعتبار للضوابط الشرعية لمكانة المرأة، ظناً منه أنها يجب أن تؤدب بالضرب، والصراخ، والتحقير كي لا تتعالى عليه.
والأسباب التي تعود إلى الزوجة تتمثل في الآتي:
- سلاطة اللسان واستعمال ألفاظ نابية وتحقير الزوج وإهانته.
- تجريح أهل الزوج وإساءة الأدب والتعامل معهم بطريقة سيئة.
- تبديد أموال الزوج والتحكم فيها.
- تعمد استفزاز الزوج وإثارته بالألفاظ والتصرفات التي تغضبه، ومخالفة أوامره وعصيانه.
- تحريض الأبناء ضد أبيهم.
ونصيحتي إلى الآباء والأزواج والأبناء الكبار أن يتقوا الله سبحانه وتعالى في القول والمعاملة مع أهلهم وذويهم وأن ينهلوا من معين الشرع الحنيف الذي يحث على اللطافة، والرفق، والقول اللين، والدفع بالتي هي أحسن، والحوار الهادي الذي يكسر الجليد بين الزوجين، ويرطب العلاقات بينهما يقول تعالى {وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِن كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئاً وَيَجْعَلَ اللّهُ فِيهِ خَيْراً كَثِيراً}النساء 19).ويقول عليه الصلاة والسلام (ليس الشديد بالصرعة إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب).. كما يقول عليه الصلاة والسلام (ما كان الرفق في شيء إلا زانه وما نزع الرفق من شيء إلا شانه).. ولنعلم أن المرأة مخلوق ضعيف الجسد والبنية، رقيقة المشاعر، مرهفة الأحاسيس، سريعة التأثر والبكاء، وهي أحوج ما تكون للعطف، واللين، والمداراة إذا غضبت كما أشار إلى ذلك الرسول الكيرم بقوله (استوصوا بالنساء خيراً فإن المرأة خلقت من ضلع أعوج وأن أعوج شيء في الضلع أعلاه فإن ذهبت تقيمه كسرته وإن تركته لم يزل أعوج فاستوصوا بالنساء خيراً).. وهن كما قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: (رياحين الجنة).
ويقول الشاعر الذي سمع عمن يضرب زوجته:


رأيت رجالاً يضربون نساءهم

__________________________________________________ _______



العنف الأسري



قالت منظمة الصحة العالمية الخميس إن واحدة من كل ست سيدات في انحاء العالم تعاني من العنف المنزلي، وبعضهن يتعرضن للضرب خلال فترة الحمل، ومع ذلك تظل الكثيرات صامتات تجاه هذه الاعتداءات.
وفي اول دراسة عالمية لها، قالت المنظمة ان النساء اللاتي تساء معاملتهن جسديا او جنسيا من المرجح اكثر ان يعانين من مشاكل صحية طويلة المدى، بما في ذلك الحزن الشديد ومحاولات الانتحار.
ودعت المنظمة التابعة للامم المتحدة الى تغيير اساليب السلوك، من خلال برامج التعليم وتدريب المزيد من موظفي الصحة والشرطة على التحقيق في علامات اساءة المعاملة.
قال لي جونج ووك، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية في مؤتمر صحفي "النساء يتعرضن للخطر من العنف من جانب اشخاص معروفين لهن داخل المنزل اكثر من الغرباء في الشارع. وهناك شعور بان المنزل هو ملجأ آمن، وان الحمل فترة محمية جدا، لكن ليس هذا هو الحال. فالعنف المنزلي يظل مستترا الى درجة كبيرة."
وتستند الدراسة المسماة "صحة المرأة والعنف المنزلي ضد المرأة" الى مقابلات مع اكثر من 24 الف امرأة في عشر دول، تراوحت بين اليابان وتايلاند الى اثيوبيا وبيرو.
وترسم الدراسة صورة مروعة من العظام المكسورة والكدمات والحروق والرؤوس المشجوجة والفكاك المخلوعة والاغتصاب والخوف.
ويكون الازواج او الشركاء الوثيقين هم الجناة الرئيسيون.
ووفقا للتقرير، فقدت امرأة من بيرو توأمين بعد أن ضربها والد طفليها اللذين لم يولدا على بطنها، وتنام امرأة برازيلية في غرفة نوم بعد أن تغلق بابها لتحمي نفسها من شريكها الذي هددها بأن يطلق النار عليها.
وقالت وزيرة الصحة الاسبانية، الينا سالجادو الرئيس الحالي للتجمع الصحي السنوي للمنظمة "كل 18 ثانية في مكان ما تعاني امرأة من العنف او اساءة المعاملة، وينبغي ان نضع حدا لهذه الممارسة المخجلة."
وقال التقرير، إن العنف المنزلي يمكن ان تنطلق شرارته من تأخير وجبة العشاء، او عدم انهاء العمل المنزلي في الوقت المحدد، او عدم الطاعة او رفض ممارسة الجنس. وفي كثير من الحالات توافق نساء على أنه من المبرر أن يضرب الرجل زوجته في ظروف معينة.
ووفقا لكلوديا غارسيا مورينو، منسقة هذه الدراسة، فانه من ناحية الاعراض المرضية مثل الالم والدوخان والحزن والاجهاض، فان النتائج عبر 15 تجمع حضري وريفي "متقاربة بشكل ملحوظ".
وقالت لصحفيين "سواء كانت المرأة تعيش في الحضر في ساوباولو او في البرازيل او اليابان، او ريفية في اثيوبيا او بيرو، فان العلاقة بين العنف وضعف الصحة تظل كما هي."
واضافت "الشيء الملفت للنظر هو درجة استمرار هذا العنف مستترا. ولم يسبق لما بين الخمس والثلثين من النساء اللاتي اجريت المقابلات معهن التحدث مع اي شخص عن تجربتهن مع العنف من جانب شركائهن."
وقالت إن هذا الشعور بالعجز هو "تعذيب في حد ذاته".
والدول الاخرى التي شملتها هذه الدراسة، التي استمرت سبع سنوات، وصدرت عشية احتفال الامم المتحدة باليوم العالمي للقضاء على العنف ضد النساء، هي ساموا وبنجلادش وناميبيا وتنزانيا وصربيا والجبل الاسود.
وطبقا للتقرير فان ما بين 4 في المائة و12 في المائة من النساء اللاتي كن حوامل، شكين من تعرضهن للضرب اثناء الحمل، وأن أكثر من 90 بالمائة تعرضن للضرب على يد أب الاطفال الذين لم يولدوا.
وقالت لوري هيس، عضو فريق البحث من جماعة (باث) في واشنطن " معظم العنف الذي تعانيه النساء الحوامل هو استمرار للعنف الذي كان موجودا من قبل."
وفقدت امرأة توأمين بعد أن ضربها والد طفليها اللذين لم يولدا على بطنها وتنام امرأة أحرى في غرفة نوم بعد أن تغلق بابها لتحمي نفسها من شريكها الذي هددها بأن يطلق النار عليها.
انهما اثنتان من بين النساء اللاتي يتعرضن للعنف في البيت في انحاء العالم بواقع امرأة من كل ست سيدات. وفي بعض المجتمعات فان امرأتين من كل ثلاث سيدات يتعرضن لاذى أزواجهن أو شركائهن المقيمين معهن أو اصدقائهن حسبما تشير دراسة لمنظمة الصحة العالمية.
ولا تبلغ نساء كثيرات عن العنف في البيت لانهن يعتبرنه مسالة عادية. وتخشى أخريات من أنهن قد يحرمن من ابنائهن أو يتعرضن للفضيحة. وفي حالات كثيرة ترى السلطات أنه شأن خاص وترفض التدخل.
وطبقا للتقرير فإن ما بين 4 في المئة و12 في المئة من النساء اللاتي كن حوامل اشتكين من تعرضهن للضرب اثناء الحمل وأن أكثر من 90 بالمئة يتعرضن للضرب على يد أب الاطفال الذين لم يولدوا.
وقالت فومافي "ليس أمامهن مكان يذهبن اليه. جميع الابواب موصدة. ويشعر كثير من النساء بأنهن محاصرات ويعانين من اضطرابات عقلية. وينتهي الحال بكثير منهن بمحاولة الانتحار وبعضهن ينجحن."
وأظهر التقربر أنه من المحتمل أن معاناة ضحايا العنف المنزلي من اعتلال الصحة يعادل مرتين معاناة الاخريات.
قالت فومافي "هذا عبء صحي عالمي هائل."
وطبقا للتقرير فإن العنف المنزلي منتشر أكثر بين السكان المتعلمين تعليما محدودا وفي البلدان منخفضة الدخل رغم انه ظاهرة عالمية. وفي كثير من الحالات توافق نساء على أنه من المبرر أن يضرب الرجل زوجته في ظروف معينة وقالت فومافي ان الحكومات في حاجة للاعتراف بأن العنف في البيت مشكلة وأن تقر قوانين مشددة لمكافحته.


______________________________

هذي صور


http://www.alriyadh.com/2008/05/09/img/085672.jpg




http://www.tbeeb.com/pic/uploads/b0efe0494c.jpg

زهرة الراليا
10-24-2008, 04:34 AM
ابي احد يكتب لي خاطره
مايجيبها لي من النت لا ابي من عنده
للمدرسه بس ماتمون عن حزن

يعني عن فيح

بس ابلتنا تتشرط علينا

ابيها تكون شي عايدي عشان ماتحس ان في حد كاتبها لي

اتمنا انكم تساعدوني والي بيجيب لي يرسل لي رساله عشان اجي وشوفها

كل الشكر لمن يساعدني


اهلييييييييييين:0154:

واللـه ما أعرف اكتب خاطرة لو أعرف حطيت لك

لو تبغين من النت جبتلك بس خاطرة من عندي ما أعرف أكتب !!!

زهرة الراليا
10-24-2008, 04:43 AM
الـــــــــــــــــــسلام عليكمـ



كيفيكمـ صبااايا...؟؟
وكيف الهم معاااكم ....؟؟؟


المهم يااااااااااااااابـــــــــــنات
جيت لكم وكلي امــــل
والطلب هوووو






مقاااااااااااااااال :)...؟؟




انتي ما حددتي موضوع المقال بحط لك كم مقال واختاري اللي يناسبك :0154:



مقال عن رمضان
بسم الله الرحمن الرحيم

والحمدلله والصلاة والسلام على اشرف خلق الله محمد صلى الله عليه وسلم
بأي حال نستقبلك يا رمضان؟ سؤال تتسابق فيه الهمم العالية والنفوس العظيمة... سؤال يحتاج لإعادة ترتيب البيت من الداخل!!
هيا.. أحسن استغلال الفرص واهتم بقلبك وفتش عن نواياك التي تحددها أهدافك.

من أي صنف أنت؟

والناس أصناف أربعة أمام هذا الشهر الكريم..

- الصنف الأول: حديث الهداية وهذا أول رمضان بعد التدين.
ونصيحتي لهذا الصنف أن يلتهم هذا المقال ويعيه جيداً وينفذ ما به من تعليمات قدر المستطاع وليعلم هذا الصنف أن الأجر على قدر المشقة.

- الصنف الثاني: متدين منذ سنة أو سنتين أو ثلاثة.
والأصل في هذا الصنف أنه أصبح أكثر نضجاً وأداءً يزداد باستمرار.. وإني أرجو هذا الصنف ألا يخيب ظني فيه وليعلم أن الوصول إلى القمة ليس أمراً صعباً إنما الثبات على القمة والحفاظ عليها هو الصعب ذاته.

- الصنف الثالث: متدين منذ عشرات السنين.
هناك شكوى من هذا الصنف.. فلقد أصبح ديدنه الفتور وتحولت عنده العبادات إلى عادات، نصيحتي لهذا الصنف نصيحة غالية ألا وهي: تعامل مع رمضان كأول سنة هداية.. هيا جدد نيتك وحينها ستجد لرمضان في حياتك بصمة لا تمحى.

- الصنف الرابع: غير متدين.

ولهذا الصنف في قلبي همسة وكلمتان:

همسة... تخبره بأننا نحبه ونتمنى له الخير كل الخير وندعو الله له بأن يرده إلى دينه رداً جميلاً ويحبب إليه الإيمان ويزينه في قلبه.
وكلمة.... عنوانها «نقلة» فربما يكون هذا الشهر نقلة عظيمة في حياته.
وكلمة.... عنوانها « ثقة» ثقوا في أنفسكم... فأنتم لستم بأقل ممن يبكي من خشية الله.... أنتم لستم أقل ممن يحبون الله.
أحبتي الكرام.... من أي صنف أنتم؟ حددوا من الآن.. فمازالت أمامكم الفرصة واعلموا أن أسرع طرق الوصول للغاية المرجوة الصدق مع النفس.. هيا ماذا تنتظرون؟!
وأنا من هؤلاء....!!

أناس كثيرون كان بداية تدينهم في رمضان.. الكثير والكثير كان رمضان في حياتهم محطة رئيسية انطلقوا منها إلى التدين وإلى حب الله.. وأنا شخصياً واحد من هؤلاء... ومن هذا الإنسان الذي لا يتأثر وهو في أوقات ليست من أوقات الدنيا....؟! أوقات يتشابه فيها الإنسان الأرضي بملائكة السماء.. جو إيماني عظيم يتناثر شذاه على كل المخلوقات...
أين الهمة العالية التي تتقازم دونها الجبال؟ أين هذا الإنسان الذي اتضح له قيمة هذا الشهر فأعطي لقلبه الفرصة فنطق اللسان معبراً:
«أنا لها... أنا لها».
لا يأتي البيان بأوجز ولا أكمل من لفظها....!!

ولنسأل أنفسنا: لماذا فرض الله علينا الصيام؟ وما هو الهدف منه؟ هل فرضت علينا هذه العبادة لنجوع ونعطش؟ وغيرها الكثير والكثير من الأسئلة... فتأتي آية من القرآن تجيب على هذه التساؤلات وغيرها وهي آية نقرأها كثيراً بل نحفظها عن ظهر قلب ولكن!! وما أدراك ما لكن!! يقول الله عز وجل {يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون}.
{لعلكم تتقون} يقول الرافعي في وحي القلم حول هذا المعنى «لا يأتي البيان ولا العلم ولا الفلسفة بأوجز ولا أكمل من لفظها» حقاً.. فالتقوى هي هدفنامن هذا الشهر الكريم.. فلتكن هذه نيتنا لنفوز بتقوى الله عز وجل..
وكأني أسمع البعض يقول: «منذ عشرين عاماً ونحن نصوم ونخرج من رمضان ولم تُحقق هذه التقوى!!» أحبتي الكرام.. فلنترك الماضي ولننحيه جانباً ونعزم عزماً أكيداً على الصيام بنية الوصول للتقوى.
حقاً... كثير منا من يصوم ولكن قليل القليل من يصوم بهذه النية.


________________________________________

مقال عن الصلاة


الصلاة وأثرها على النفس والوجدان
8/10/1427 هـ


الدكتور / إبراهيم بن حمد النقيثان (http://www.holol.net/author_main.cfm?id=19)




تحدثنا في مقال سابق عن الصلاة وآثارها الصحية وسنتحدث في هذا المقال عن الجوانب الوجدانية والنفسية فأقول مستعينا بالله :
الصلاة راحة للمؤمن حيث بها يناجي ربه وخالقه ، فرسول الله صلى الله عليه وسلم يقول فيما يرويه النسائي عن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : [ و جعلت قرة عيني في الصلاة ] وكان يدعو بلالا لإقامة الصلاة كلما حزبه أمر ، فقد روى أبو داود عنْ حْذَيْفَةَ قالَ : [ كَانَ النّبيّ صلى الله عليه وسلم إذَا حَزَبَهُ أَمْرٌ صَلّى ] ، و روى أحمد أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول : [ يا بلال أرحنا بالصلاة ] .

وذلك - كما يشير فارس علوان - لما " تضفيه الصلاة على المسلم ، من أمن واستقرار نفسي وتوازن عصبي ، وانسجام عقلي ، كلها ممزوجة براحة الضمير ، وشعور بالسعادة ، وإشباع في العاطفة ، ولذة في الروح لا تعادلها لذة ، هذه المعاني السامية ، يحسبها غير المصلي هراء ، ويعدها معاني جوفاء ، فيبقى محروما منها ، مهما أوتي من مال أو علم أو ترف " .
http://www.holol.net/images/h1.gifإن الطمأنينة النفسية والسكينة الروحية ، وشعور الأمن والاستقرار التي تضفيها الصلاة في قلوب التُّقاة وألباب الخاشعين، تجعل الأمراض النفسية، والشعور بالخوف والقلق، والغضب والحزن والوحدة القاتلة، والأمراض العقلية، كالخرف وغيره، نادرة الحدوث في مجتمع المصلين

http://www.holol.net/images/h2.gif

وذكر عبد الرؤف المناوي في فيض القدير حين شرحه لحديث [ قمْ فَصَلِّ ، فَإِنَّ فِي الصلاةِ شِفَاءً ] ، والذي رواه أحمد وابن ماجة ما نصه : " فإن في الصلاة شفاء من الأمراض القلبية والبدنية ، والهموم والغموم قال تعالى : ( وَاسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى الْخَاشِعِينَ ( [البقرة:45] ، ولهذا كان النبي صلى اللّه عليه وسلم إذا حزبه أمر فزع إليها ، والصلاة مجلبة للرزق ، حافظة للصحة ، دافعة للأذى مطردة للداء ، مقوية للقلب ، مفرحة للنفس ، مذهبة للكسل ، منشطة للجوارح ، ممدة للقوى ، شارحة للصدر ، مغذية للروح ، منورة للقلب ، مبيضة للوجه ، حافظة للنعمة ، دافعة للنقمة ، جالبة للبركة ، مبعدة للشيطان ، مقربة من الرحمن ، وبالجملة فلها تأثير عجيب ، في حفظ صحة القلب والبدن وقواهما ، ودفع المواد الرديئة عنهما ، لاسيما إذا وفيت حقها من التكميل ، فما استدفعت أذى الدارين واستجلبت مصالحهما بمثلها ، وسرها أنها صلة بين العبد وربه ، وبقدر الوصلة يفتح الخير ، وتفاض النعم ، وتدفع النقم" .

فلا غرو-كما يقرر فارس علوان في كتابه وفي الصلاة وقاية - أن تكون " في الصلاة لذة لا يشعر بها إلا من أخلص وجه لله ، ومتعة لا يتذوقها إلا من استقرت حلاوة الإيمان في قلبه ، وراحة نفسية ، قلما توجد إلا عند من خضعت جبهته ذليلة ساجدة لله " .
ويشير محمد نجاتي - في كتابه الحديث وعلم النفس - إلى أثر الصلاة في جانبها النفسي فيقول : " للصلاة تأثير فعَّال في علاج الإنسان من الهم والقلق ، فوقوف الإنسان في الصلاة أمام ربه ، في خشوع واستسلام ، وفي تجرد كامل عن مشاغل الحياة ومشكلاتها ، إنما يبعث في نفس الإنسان الهدوء والسكينة والاطمئنان ، ويقضي على القلق وتوتر الأعصاب ، الذي أحدثته ضغوط الحياة ومشكلاتها .. ، وتؤثر الطاقة الروحية التي تطلقها الصلاة .. فتبعث في النفس الأمل ، وتقوي فيها العزم ، وتُعلي فيها الهمة ، وتطلق فيها قدرات هائلة ، تجعلها اكثر استعدادا لقبول العلم والمعرفة والحكمة .. ، وللصلاة تأثير هام في علاج الشعور بالذنب الذي يسبب القلق ، والذي يعتبر الأصل الذي ينشأ عنه المرض النفسي .. ، وعلى الجملة فإن للصلاة فوائد عظيمة كثيرة ، فهي تبعث في النفس الهدوء والطمأنينة ، وتخلص الإنسان من الشعور بالذنب ، وتقضي على الخوف والقلق ، وتمد الإنسان بطاقة روحية هائلة ، تساعد على شفائه من أمراضه البدنية ، والنفسية ، وتزوده بالحيوية والنشاط ، وبقدرة كبيرة تمكنه من القيام بجليل الأعمال ، وتنور القلب وتهيؤه لتلقي النفحات الإلهية " .


م.ق

زهرة الراليا
10-24-2008, 04:47 AM
قبل ما تكتبون الطلب شوفوا قبل

طلبكم موجود ولا لأ

لأني حطيت خاطرة وتحقيق ورسالة اعتذار ومقال ...الخ

صـٍـٍأفُيـﮱ قُلـبـٍٍيـﮱ▪▫
10-24-2008, 01:54 PM
مشكـــورهـ يــآلغــــلآ ...~
وآلله إستفدت كثيــــر ..

آلله يجعله في ميزان حسناتس ...

:)

احبكـ
10-24-2008, 03:49 PM
السلام كيفك عسآآك بخــير :0126:
خيتوو ابغى مقال اجتماعي لاولى ثانوي بلييييييز بسرعه قبل بعد بكرا :066:
... تحياتي:0153::0153:

انت حلمي
10-24-2008, 03:53 PM
مقال اجتماعي ضووووري
يابناااااااااااااااااااات
ابيه اليوم :)

زهرة الراليا
10-24-2008, 03:53 PM
السلام كيفك عسآآك بخــير :0126:
خيتوو ابغى مقال اجتماعي لاولى ثانوي بلييييييز بسرعه قبل بعد بكرا :066:
... تحياتي:0153::0153:


فيه مقال اجتماعي طلبته وحده وحطيته في صفحة 3

هذا هو
وهذا مقال اجتماعي بحط لك كم واحد واختاري



البطاله ...
الانسان كل مايأتي يوم يتقدم في العلم والمعرفة وكل يوم تزادد المعارف والاكتشافات ولكن هذيه العلوم والاكتشفات يقابلها جانب آخر وهو نوع من المشاكل وهو الذي يبتلي بها كل عصر... وفي عصرنا هذا نعاني كثيرا من آمر مهم لايمكن التغافل عنه وهي البطاله .

البطاله هي /هي قنبلة موقوته قابلة للانفجار ومشكلة من مشاكلات العصر وهي من المشكلات المعضلةومن المعروف أن البطالة ظاهرة عالمية يندر أن يخلو مجتمع من المجتمعات منها وهي تأخذ أشكالاً وأنواعاً متعددة منها ما هو ظاهر سافر ومنها ما هو مُقَنَّع ولكل منهما أسبابها الظاهرة والباطنة والبطالة تعتبر مرضاً مزمناً يجب علاجه في هذا الزمن لكي لايتتطور وينتشر كا الوباء تلاقي الكثير من الشباب الواعي وغيرهم بدون عمل يمشون في الشوارع في حين يمكن استغلالهم في كثير من مجلات الحيا ة و لديهم قدرات عقليه يمكن توضيفها لخدمة المجتمع ولكن تراهم يتجولون من مكان الى آخر بدون عمل طاقاتهم المجمده والمجالات امامهم مغلقه.
ومن رأي اسباب البطاله هي :-
إن مشكلة البطالة تعد من أخطر المشاكل التي تهدد استقرار وتماسك المجتمع العربي ولكن نجد أن أسباب البطالة تختلف من مجتمع إلى مجتمع حتى إنها تختلف داخل المجتمع الواحد من منطقة الى أخرى فهناك أسباب اقتصادية وأخرى اجتماعية وأخرى سياسية ولكن كلاً منها يؤثر على المجتمع ويزيد من تفاقم مشكلة البطالة.
الآثار المترتبه على البطاله :-

1- الجريمة والانحراف

2- التطرف والعنف:

3- تعاطي المخدرات

-الشعور بعدم الانتماء (ضعف الانتماء):

5-الهجـــــــرة:
6-
الخاتمة -

إن مشكلة البطالة كما أوضحنا سابقاً هي في حد ذاتها تعتبر واحدة من أخطر المشكلات التي تواجه مجتمعاتنا العربية وهي أيضاً واحدة من التحديات التي يجب على الوطن الانتباه لها خلال هذه الفترة. لذا يجب علينا أن نسرع في العمل على إيجاد السياسات التي يمكن من خلالها مواجهة هذه المشكلة حتى لا تتفاقم المشكلات المترتبة عليها. ونحن نجد أن من أهم الحلول لهذه المشكلة هي:
1- التعاون والتكامل الاقتصادي العربي.
2 -ربط التعليم والتدريب باحتياجات السوق.
3 الاهتمام بالصناعات الصغيرة والحرف اليدوية.

__________________________________________________ _________________________________
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
مشاكل سن المراهقة في هذا العصر
لطالما أرهقتنا مشاكل هذا العصر ونحن في المجتمعات العربية
نعاني من أزمت الانترنت والتلفزيون والى ما ذلك من تطورات
هذه التكنولوجيا الحديثة التي صارت بتطورها عبئ كبير بد أن
نعاني منه كثيرا والقنوات والأقمار الصناعية والموضة
واللبس ومشاهدة الناس للأفلام والمسلسلات
والتي تبعد عن الدين وليست هادفة فأكثر الفئة
العمرية التي تعاني من هذا الوباء الفتاك هي سن المراهقة
الخطر والحرج اللذي يصعب التعامل معه أحيانا ولبرما دائما
و خاصة هؤلاء المغتربين والذين عاشوا بعيدا و انشؤا أجيالا
هناك في الدول الغربية والتي لها تأثير سلبي على هذه السن
الحرجة بالمراهقين وللأسف تأقلموا بشكل قوي بالجو الغربي
المحيط بهم وعندما تريد التدخل لإصلاح مشكله معينه يعانون
منها يرد عليك أنت لا تفهم التطور أنت إنسان جاهل وغير متحضر
ويجب أن تعيش حياتك غير مدركين ما يجري من حولهم من أخطار
وجرائم قد تودي بحياة الكثيرين من هذه الفئة العمرية الجريئة
فالحجاب أصبح كالزينة وربما اختفى تماما في أكثر مجتمعاتنا
أما دور الأهل فهو الدور المهم والأساسي لأن عليهم والعبئ
زاد وتطور بتطور التكنلوجيا الحديثه فعليهم ان يبدؤا من الصفر
لتربيه اولادهم وبناتهم وهو امر ليس بالسهل كجعلهم يتركون
السهر ومراقبتهم وهم على الانترنت لساعات طوال لان هذه
الامور اصبحت وللاسف من اهم الممارسات في عصرنا هذا
والتي تجعلهم بعيدين كل البعد عن ممارسات هي اهم من ذلك
مثل زجهم في المحافل الاسلاميه و ممارست الرياضه مساعدت الاهل في الشؤن البيتيه او
على الاقل الدروس المدرسيه والواجبات واللقاء مع الاساتذه والعلماء واعطائهم المحاظرات



_______________________________________________


وهذا مقال اجتماعي اخر


الشباب وتنظيم الوقت

ورد عن الإمام علي ( عليه السلام ) :

( للمؤمن ثلاث ساعات : فساعةٌ يناجي فيها ربه ، وساعة يرمُّ فيها معاشـه ، وساعة يخلّي بين نفسه وبين لذّتها فيما يحل ويجمل ) .

وأضافت بعض الأحاديث ساعة اُخرى للقاء الأخوان الثـقاة الذين يعرّفوننا عيوبنا ، وعلّقت – الأحاديث – على ساعة الملذّات بالقول : ( وفي هذه الساعة تقدرون على تلك الساعات ) .

ومع أن هذا التقسيم يعطي لحاجات الإنسان الأساسية أوقاتاً معينة لا يصح أن تُغفل أو تهمل ، إلا أنه ليس وصفة جامدة ، فقد تتعدد احتياجات الإنسان وتزيد على ذلك .

لكن الغاية من تقسيم الوقت تنظيمه ، فلا يطغى عمل على عمل ، أو يستهلك العمل كل الوقت ، وتبقى الأعمال الأخرى من غير إنجاز أو نصف منجزة .

فالعمل لكسب لقمة العيش مطلوب كحاجة مادية ، والتقرّب إلى الله بالعبادة والذكر مطلوب كحاجة روحية ، واللقاء بالأخوان مطلوب كحاجة اجتماعيـة ، وساعة الملذات مطلوبة أيضاً كحاجة نفسـية .

ويمكن أن تكون إلى جانب هذه الساعات ساعة مهمة أخرى لطلب العلم ، كالتلبية للحاجة العقلية والفكرية .

فالمهم أن يكون هناك توازن بين هذه الأوقات بحيث لا تستغرق أوقاتنا أعمال الدنيا فتنسينا أعمال الآخرة ، والحكيم فينا من يجعل أعماله كلها طاعة لله سبحانه وتعالى حتى الدنيوي منها .

فتنظيم الوقت في مواقيت الصلاة ، ومواعيد الصيام والإفطار ، وأيام الحج المعدودات ، يقدم لنا الفوائد التالية :

1 - سعة وبركة في الوقت .

2 - يطرد عنّا التشويش الذي نعيشه في تداخل الأوقات والتقصير في بعضها .

3 - يمنحنا شخصية اجتماعية محترمة .

4 - يجعلنا نعيش حالة من السعادة الذاتية .

5 - يجعلنا نتحكّم بالوقت ولا نترك الوقت ليتحكّم بنا .

( برنامج العمل ) :

بإمكان كل واحد منا أن يضع له ورقة العمل ، وذلك حتى يدرج فيها برنامج عمله اليومي ، مع ضرورة استشعار الجدية في الالتزام ببنود البرنامج وإلا يصبح حبراً على ورق .

إن هذه الطريقة تعلمنا ما يلي :

1 - تنظيم الوقت ، فلا يتبعثر في الاستطرادات ، والنهايات السائبة ، والاستغراق في عمل واحد بحيث يؤثر في النتيجة على باقي الأعمال .

2 - الورقة المذكورة تعمل عمل المفكرة التي تذكرك بأن ثمة أعمالاً تنتظرك ، وعليك إنجازها ، وعدم تأجيلها ، لأن الغد سيحمل لك قائمة أعمال أخرى جديدة ، وأي توانٍ في برنامج اليوم سيزحف بتأثيره على برنامج الغد .

3 - يمكن إعطاء وقت أوَّلي لكل عمل ، وقد يبدو هذا متعذراً لأن بعض الأعمال لا يمكن تقدير وقتها بالضبط والدقة ، لكن ذلك مع الأيام سيصبح عادة جميلة نعتادها ونتذوقها .

4 - لا بأس بترك وقت نصطلح عليه بـ ( الوقت الحر ) تحسباً للطوارئ من الأمور غير المتوقعة .

ولما كانت مسـؤوليتنا – كمسلمين – غير منحصرة في أعمالنا الدنيوية ، فإن برنامجنا الإسلامي الذي لا يُعد – كما ذكرنا – برنامجاً منفصلاً عن برنامجنا المعتاد ، إلا في بعض الفرائض ، فيمكن أن يُنظَّم على النحو التالي المذكور في أحد الأدعية :

( ... ووفِّقنا في يومنا هذا ، وليلتنا هذه ، وفي جميع أيامنا لاستعمال الخير وهجران الشر ، وشكر النعم ، واتِّباع السُّنن ، ومجانبة البدع ، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، وحياطة الإسلام ، وانتقاص الباطل وإذلاله ، ونصرة الحق وإعزازه ، وإرشاد الضال ، ومعاونة الضعيف ، وإدراك اللهيف ) .

ورغم أن هذا البرنامج حافل بالأعمال الصالحة ونبذ الأعمال السيئة ، لكنه ليس بالضرورة أن يكون ليوم واحد .

فإنه برنامج مثالي و نموذجي يحتاج إلى توفيق وتسديد من الله تبارك وتعالى أولاً ، وإلى هِمَّة وعمل منا ثانياً .

وكما أن الملاحظ على هذا البرنامج بشقيه ( الإيجابي ) و ( السلبي ) وجود حالة من التوازن في حركة الشبان المسلمين هادمة للمساوئ وبانية للخيرات ، ولذا جاء في وصف المؤمن :

( الخيرُ مِنهُ مَأمولٌ والشَّرُّ مِنهُ مَأمُونٌ ) .



_______________________________________________



وهذا مقال اجتماعي اخر


مظاهر الانحراف
لقد انتشر في أيامنا هذه كثير من مظاهر الانحراف ومن أبرز هذه المظاهر السهر طوال أيام العطلة الى وقت متأخر من الليل بل قل الى الصباح في أشياء تضر ولا تنفع أضف الى ذلك تضييع أوقات الصلاة فقد ترى هذا يسهر الليل على الأفلام والمحطات الفضائية التي تنشر الفساد والانحطاط الخلقي لتجد في اليوم التالي يتفاخر بين زملاءه بأنه شاهد ذلك الفلم الأجنبي أو تلك الحفلة الغنائية مع ذلك المطرب أو المطربة ولو أن برنامجا دينياً أذيع فإنك لا ترى الا الثلة القليل التي تحرص على مشاهدة ما ينفعا في دينها ودنياها , أما ذاك فقد قضى ليله على الإنترنت في غرف الشات التي ما هي إلا مضيعة للوقت والمال في أشياء ترجع عليه وعلى أهله بالوبال أوقضاها في تصفح تلك المواقع الإباحية التي تنشر الرذيلة بين أوساط مجتمعنا المسلم والمحافظ فقد تجده يتصفح بين هذا الموقع وتلك وإن كانت المواقع مغلقة فإن صديق لا يتوانى في إرسال بعض الملفات التي يبحث عنها
ليس من مظاهر الانحراف ما ذكرناه لكن هناك الكثير من مظاهر الانحراف ولعل من أبرزها مصاحبة أصدقاء السوء الذي هم سبب رئيسي من أسباب هذه الانحرافات التي ذكرناها .
إن المسؤولية تقع على الفرد نفسه أولا بحيث ينتقي أصحابه ويركز على الصديق الذي ينصحه ويرشد لا الذي يرميه في هذه المهالك والرذائل
أما ثانيا فتقع المسوؤلية على الوالدين أو من يقوم بمحلهما من أخ أوعم فالوالدين هما الأساس في التربية فليس هو كل والد أب
إن الأب من يربي فعلى الوالدين أن يلاحظا ابنهما من يصاحب ومن يمشي معه وفيما يسهر وهل يحافظ على الصلاة
ثم من بعد ذلك تأتي مسؤولية المجتمع في جذب أبناءه اليه نعم كل مسؤول وفي النهاية نختم حديثنا بذكر هذا الحديث الشريف ((كلكم راع ٍ وكلكم مسؤول عن رعيته))



انتهى
م .ق
________________________________

:0154:

رفـة فـراشـة
10-24-2008, 04:07 PM
ياقلبي طلبتك حبيبتي..


محتاجة مقال اجتماعي..بس المشكلة الابلة تبيه عن المعلم...<<<لأولى ثانوي..



محتاجته كثييييييييير ربي يسعدك..ويونلك مرادك..



لاتنسين خيتوووو..ضروووووري..

miss katrina
10-24-2008, 04:26 PM
ابغى ياقلبي تحقيق صحفي لثاني ثانوي
بس يكون يختص بالحريم ابغى ضروري
لو سمحتي بكرا عندي تعبير

زهرة الراليا
10-24-2008, 04:34 PM
ابغى ياقلبي تحقيق صحفي لثاني ثانوي
بس يكون يختص بالحريم ابغى ضروري
لو سمحتي بكرا عندي تعبير


بحط لك كم تحقيق واختاري اللي يعجبك ..


ان تظل الفتاه لسن متقدم بلا زواج


2- حسب رأيكم العنوسه تبداء من سن ......


بنظرة المجتمع سن 25 ولكن برأي انا من سن 35



3- اسباب العنوسه....


حكمة الله عز وجل والشباب ليس بقادر على تحمل المسؤليه وكل شئ يريد يجده بين يديه


فلا داعي لزواجه ان كان كل شئ متوفر



4- رؤية المجتمع للمرأه العانس ....


للاسف نظره بان فيها عيوب وانها لم تتاخر الا لان هناك امر غريب


اي مثيره لتساؤلات



5- هل مجال عمل المرأه يؤثر في عدد المتقدمين لها مع ذكر مثال؟؟


في نظر بعض الشباب نعم كالعمل الذي به اختلاط وغالبا يكون التمريض او الطب



6- ماهو الحل بنظركم؟؟؟؟؟


الدعاء هو الحل الوحيد والثقه بالله عز وجل



______________________________________________



تحقيق صحفى مثير عن النساء والسحرة
لماذا تلجأ النساء للسحر؟

محمد عبد الفتاح صحفي

النساء والسحر.. عنوان تصاعد إلى رأسي لموضوع صحفي اعتقدت أنه مثير.. عرضت الفكرة وبدأت في استعراضها قبل التنفيذ.. ولكن تملكني تساؤل غريب مس الضمير الإنساني داخلي وشرع في صب اللعنات على الانحياز الدفين داخلي لبني جنسي من الرجال.. لماذا المرأة؟ هل صحيح ما يشاع أنها الأكثر ترددا على السحرة وأصدقاء الجان؟!

إذن لا بد من إخماد هذا الوجع الضميري المباغت بالتأكد من مصداقية هذا الاعتقاد، وكان لا بد أن تسير هذه الخطة التأكيدية في عدة اتجاهات.. أولا المرأة نفسها.. ثانيا أصدقاء الجان من السحرة.. وثالثا الدراسات الميدانية والبحثية وأهل العلم.. وجاءت الإثارة نفسها من هذه الخطة البحثية.

لقاء مع ساحر :


كانت البداية هي قمة الإثارة فقد قررت أن ألمس لب الموضوع بطريقة مباشرة بمنزل أحد السحرة وأستطلع بنفسي من الأكثر تواجدا لديه وأناقشهم والساحر أيضا بصفتي الصحفية.. وكانت نقطة الانطلاق عندما وصف لي أحد الأصدقاء رجلا مشهورا يتردد عليه عدد كبير من الناس؛ لأنه يحل المستعصية ويحضر لبن العصفور.. حينها انتفخت أوداجي وامتلأ صدري بالهواء وأنا أقطع حواري وأزقة حي الحسين الشعبي بوسط القاهرة وصولا لمنزل الشيخ ع. أ.

وبهذه الشجاعة اقتحمت منزله الأشبه بالكوخ الصفيح المكون من قطعتين متداخلتين؛ الأولى صالة استقبال كبيرة ينتشر في أرجائها نساء ورجال، وكانت النساء أكثر بكثير؛ حتى إن بعض الرجال المتواجدين يرجع سبب حضورهم إلى حرصهم على مرافقة زوجاتهم في زيارتهن إلى الشيخ.

المهم أن هذا الأسد الكاسر داخلي المتمثل في شخصيتي الصحفية تحول إلى فأر مذعور، وشعرت أنني مثل بالون ضخم أصابه نصل حاد فتسرب الهواء منه خلسة وانكمشت في طبيعتي المذعورة.. حتى المغادرة لم أقو عليها، وكلما راودني حسي الصحفي لأناقش الموضوع مع الموجودين لعنت هذا الحس وأخرسته، وتسحبت بحجة أنني سأحضر زوجتي وناقشت مساعد الشيخ في بعض الأمور الوهمية، وما إن وصلت لباب الكوخ أطلقت ساقي للريح عائدا لمنزلي وأنا أشعر أن شبح الشيخ الذي لم أره يطاردني!!

إذن من واقع المشاهدة كانت النساء الأكثر تواجدا بالكوخ.. لكن هذا ليس كافيا للحكم، لهذا لجأت لصديق أعرف عنه ولعه بمتابعة عالم السحر والشعوذة، صارحته بحقيقة الموضوع وطلبت منه اصطحابي لبعض هؤلاء ووافق بعد أن أقسمت بأغلظ الأيمان أني لن أوذيهم بذكر أسمائهم.. وبالفعل تمت المقابلة.

في البداية أكدوا لي -وعددهم أربعة- أن المرأة الأكثر ترددا عليهم من الرجال والسبب -كما تمسكوا جميعا- أن السيدة أكثر واقعية من الرجل؛ فهي تلجأ إليهم لثقتها في قدرتهم على حل جميع المشاكل، هذا بالإضافة -كما يؤكدون- إلى أن الجان هو السبب في معظم المشاكل الإنسانية وأنهم لقربهم من الجان يستطيعون التوسط لديهم لحل المشاكل، وشرحوا كيف يتصلون بالجان ويصلون لحل هذه المشاكل.

وبعيدا عن المؤمنين بهذه الأقاويل أو الرافضين لها -وأنا منهم- قال هؤلاء المعالجون من الجان: إن المرأة أكثر سعادة من الرجل في مجتمعنا العربي؛ لأنها أكثر ذكاء منه؛ فهي تستجيب لمطالب الأسياد أكثر، في حين أن الرجل بخيل بطبعه، ويتمثل هذا البخل في امتناع الرجال عن اللجوء إليهم وبالتالي عدم دفع أموال بحجة أن كل هذا خرافات، ولكن البخل هو السبب الحقيقي وراء إحجامهم عن اللجوء إلينا!!

المرأة الخليجية والمصرية :


وبسؤالي عن نوعية المشاكل التي تعانيها النساء وتلجأ بسببها إليهم، اكتشفت ولحسن الحظ أن اثنين من هؤلاء المعالجين من النوع الدولي تتردد عليهما النسوة والرجال من أقطار عربية مختلفة.. أكدا على أن مشاكل المرأة الخليجية تختلف عن مشاكل المرأة المصرية؛ فمشاكل المرأة الخليجية تمثل المصدر الرئيسي لدخلهم، وتنتعش حركة السياحة السحرية لهؤلاء في موسم الصيف وتدفع المرأة الخليجية ما بين 400 إلى 1500 دولار.

أما نوعية مشاكلهن فمختلفة ولكن معظمها بسيط وأقرب للامشكلة -كما يقولان- فهناك من تريد ألا يتزوج عليها زوجها، أو تكيد لنساء أخريات منافسات على قلب الزوج، وذكر أحد هؤلاء أن سيدة خليجية جاءته بابنتها تخبره أن عليها جانا يأكل أكلها لذلك فهي نحيفة ولا يزداد وزنها أبدا!! وطلبت منه أن يزيدها حجما ووزنا، وعندما سألته ماذا فعل لعلاج هذا الأمر أجاب: هذه أسرار أتركها على الله.

الشيء الأعجب أن أحدهما أكد لي أن أسرة خليجية استدعته خصيصا لبلدها وطلبت منه تحضير الأرواح لكي تحضر لها نتائج امتحانات أبنائها الثلاث من الكنترول!! وكان هذا الاستدعاء من الزوجة التي تعتبر من الزبائن الدائمين لديه صيفا وشتاء.

أما المصريات فمشاكلهن معروفة ومكررة؛ بداية من أحجبة المحبة والبحث عن ابن الحلال، مرورا بأحجبة النكد لمن تكره من النساء، وصولا إلى علاج أمراض عديدة والبحث عن أشياء مفقودة، والأدهى أن نسبة من المترددات عليهم ليس لديهن مشاكل ولكن يحضرن للتقرب للأسياد!

ولدى أحد الشيوخ والمعالجين والعارفين بشؤون السحر والجن كانت الفرصة متاحة لمقابلة عدد من السيدات، كثيرات رفضن الحديث.. ومن اللائي قبلن نختار نموذجين: النموذج الأول سيدة تبدو ريفية (غير متعلمة)، سألتها عن سبب حضورها، أجابت بعد تردد أن لها ابنة تخطت الثلاثين (تعليم متوسط)، ولم تتزوج رغم كثرة خطابها، وقد تمت بالفعل خطبتها عدة مرات ولكن تفشل الزيجة لأسباب غير معروفة في آخر لحظة؛ لهذا حضرت للشيخ بحثا عن الحل أو السبب في هذا النحس.. ورفضت الابنة الحديث، ورفض الشيخ أيضا إخباري بكيفية حل المشكلة.

النموذج الثاني سيدة تدعى س.م.ع جامعية متزوجة منذ 5 سنوات ولم تنجب رغم أن الأطباء أخبروها بعدم وجود مانع للإنجاب؛ فحضرت أيضا بحثا عن الحل لدى المبروك!! وعندما سألتها: هل تعتقد أنها ستجد الحل؟ أجابت أنها لا تعتقد في الجان والسحر والسحرة، لكن ما سمعته عن الشيخ هو مساعدته لكثير من السيدات على الإنجاب؛ وهو ما دفعها للحضور حتى لو كانت تبحث عن السراب، لكنه الأمل.

الدراسات تؤكد :


ولتأكيد مسألة أن المرأة الأكثر إقبالا على السحر والسحرة من الرجل وجدنا دراستين تناقشان هذا الأمر؛ الأولى هي الأحدث أعدها الدكتور محمد عبد العظيم الباحث بالمركز القومي للبحوث الجنائية الاجتماعية بمصر قبل 4 شهور، أكدت الدراسة على أن نصف نساء مصر يعتقدن في السحر والخرافات، وأن للجان تأثيرًا على مجريات حياتهن، كما أكدت الدراسة أيضا على أن النساء يتفوقن كثيرا على الرجال في هذا الأمر، ويصل عدد المترددات على السحرة والمشعوذين من النساء ضعف عدد الرجال.

وأضافت الدراسة أن المصريين رجالا ونساء ينفقون أكثر من 10 مليارات جنيه سنويا على قراءة الطالع وفك السحر والعلاج من الجان، وهناك دجال لكل 240 مصريا ومصرية.

الدراسة الثانية أعدتها الدكتورة سامية الساعاتي أستاذة علم الاجتماع بجامعة عين شمس، أكدت هذه الدراسة أيضا على أن النساء هن الأكثر اعتقادا في السحر والشعوذة والأكثر ترددا، وكشفت الدراسة عن أشياء خطيرة أخرى؛ حيث أكدت أن 55% من المترددات على السحرة من المتعلمات، و24% يجدن القراءة والكتابة، و30% من الأميات.. نفس النسب تقريبا تنطبق على الرجال.

وأضافت الدراسة أن 51% من المترددات متزوجات؛ وهو ما يوضح المشاكل الزوجية، و2.1% من العوانس الراغبات في نيل رضا المحبوب.. الطريف أن الدراسة كشفت عن أن 57% من المترددات اعترفن أنهن لم يحققن شيئا، في حين أعرب 42%عن اعتقادهن أنهن استفدن من السحر.

بعد الاطلاع على الدراسة توجهت بالسؤال إلى الدكتورة سامية الساعاتي عن رأيها في السبب وراء ارتفاع نسبة المترددات عن المترددين على السحرة، أجابت: الأسباب عديدة، لعل أهمها تفشي الأمية وانعدام الثقافة بمجتمعاتنا العربية التي تتميز أيضا بالاعتقاد في الخرافات والأساطير الشعبية الوهمية عن الجان وقدرته، بالإضافة إلى أنه هروب من الواقع، كما أن المرأة أضعف من الرجل ويستغل المشعوذ أو الساحر هذا الضعف ليخضعها لسيطرته وتستجيب لطلباته إرضاء للجان، كما أن الرجال أكثر عقلانية من النساء ولا يتم خداعهم بسهولة.

كما تؤكد الدكتورة إجلال إسماعيل أستاذة علم الاجتماع على كثرة تردد المرأة على المشعوذين عن الرجل، وأرجعت ذلك لأن المرأة أكثر تصديقا للشائعات؛ فهي تصدق بسهولة أن الدجال يستطيع حل مشاكلها، كما أنها تجد في السحر وسيلة سهلة ومريحة لحل الأزمات التي تتعرض لها وتميل للبوح بما يؤرقها بصورة أكبر من الرجل، بالإضافة إلى أن لديها وقت فراغ أطول ومسئوليات أقل!

محاضر الشرطة :


مصدر أمني مصري يكشف لنا المشاكل التي تسببها كثرة تردد النساء على الدجالين، ويقول: إن هذا يهدر أموالهن التي تنفق على السحرة دون فائدة، وتكثر عمليات النصب باسم السحر والاستيلاء على مصوغات وأموال النساء مقابل السحر، وهناك حالات يتم ضرب السيدات فيها بشدة لإخراج الجان وصلت للموت في مرات عديدة، وبعضها يتم بيد أهل السيدة بحجة إراحتها من الجان، والأخطر من ذلك أن المرأة تتعرض للاغتصاب تحت تأثير النصابين من السحرة وأعوانهم!!

وقبل أن نترك هذا المصدر الأمني طلبنا منه إيضاح حقيقة علاقة بعض الفنانين بالسحرة والدجالين؛ فأكد أن الكثير من نجوم المجتمع على علاقة بالدجالين، وإن كانت النسبة الأكبر أيضا للفنانات، ومن واقع محاضر الشرطة يضرب لنا أمثلة؛ فقد تم القبض على دجالة تدعى الشيخة ق والتي سميت بساحرة الفنانين، وكشفت للشرطة النقاب عن كوارث في عالم الفن على مدى سنوات من عملها، قالت بأن فنانة تنتمي لأسرة عربية ش. س لجأت إليها لتوقع نجما مشهورا أسمر البشرة في حبائل حبها، كما لجأت إليها الممثلة هـ.ص لتعمل لها عملا يدفع زوجها لتطليقها، والممثلة الشابة س. ر كانت تستشيرها في كل أمورها.

كما كشف المصدر أن راقصة معتزلة كانت تقيم جلسات بمنزلها لأحد الشيوخ تحضرها معظم الفنانات، وروى أشياء عجيبة كانت تحدث بين الممثلتين المصريتين ن.ع ون.أ في مجال المنافسة الفنية بينهما

م .ق

زهرة الراليا
10-24-2008, 04:39 PM
ياقلبي طلبتك حبيبتي..


محتاجة مقال اجتماعي..بس المشكلة الابلة تبيه عن المعلم...<<<لأولى ثانوي..



محتاجته كثييييييييير ربي يسعدك..ويونلك مرادك..



لاتنسين خيتوووو..ضروووووري..


المعلم عضو فاعل ومؤثر في المجتمع



محمد عبدالعزيز الفهد
إذا كان موضوع التربية هو الإنسان بجسمه وعقله وفكره ووجدانه واتجاهاته وما لديه من أفكار ومعتقدات، فإنه لا يمكن تصور هذا الإنسان مستقلاً أو منعزلاً عن المجتمع الذي يعيش فيه ذلك لأن الإنسان لا يعيش ولا ينمو من فراغ، وإنما في مجتمع ومن أجل المجتمع الذي هو عضو فيه يتفاعل معه يؤثر فيه ويتأثر به.
كذلك فإن التربية هي الوسيلة التي تساهم في نقل وتعديل الكائن الآدمي من مجرد فرد بحكم الميلاد الى انسان يشعر بالعضوية الاجتماعية، له آماله وآلامه وقيمه وفكره وفلسفته وماضيه وحاضره ومستقبله وله إطاره السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي.
ومن ثم فهي وثيقة الصلة بالمجتمع من حيث بنائه وتكوينه وتنظيماته وما يصاحبها من علاقات وتفاعلات اجتماعية تؤدي بالضرورة الى ظواهر ومشكلات اجتماعية.
فهي تحمل طابع المجتمع الذي نشأت فيه، وتعبر عن مصالحه واتجاهاته الفكرية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية وتسعى نحو تحقيق أهدافه وتنميته ما تقدمه من مواد دراسية وبرامج وأنشطة تعليمية وتربوية مختلفة والتي تعبر عن الكثير من عناصر ومظاهر الحياة الاجتماعية.
فالدين واللغة والأدب والفنون والعلوم والتاريخ وغير ذلك من مواد وبرامج وأنشطة تربوية تقدمها المدرسة وغير المدرسة، إنما هي تعبير صادق عما يحدث من تفاعلات وعلاقات داخل المجتمع.
ويأتي دور المعلم وأهميته بالنسبة للمجتمع نتيجة لما يضطلع به من أدوار اجتماعية في تربية وتنشئة وتوجيه الأطفال والشباب والكبار على حد سواء، فالمعلمون على اختلاف أنواعهم ومستوياتهم - داخل المؤسسات التعليمية والإعلامية والتربوية من معلمين وآباء وصحفيين واذاعيين وكتاب ورجال الفكر والدين والسياسة ورجال الأدب والفنون كلهم جميعا يشتركون في تربية وتوجيه وتبصير وتوعية الجمهور وتكوين رأي عام مستنير وتكوين الاتجاهات والميول والقيم لدى جميع أفراد المجتمع.
ومن هنا تأتي أهمية معرفة المعلم لشؤون مجتمعه واستنارته بأحداثه ومظاهره ومشاكله الاجتماعية، ذلك لأن افتقار المعلم لشؤون مجتمعه، إنما يعمل على اغترابه عنه وهو في هذا بمثابة المسافر في البحار فتتخبطه الرياح والأمواج نظرا لافتقاده لأهم أدوات السفر من خريطة وبوصلة توجه مساره وتحدد موقعه، ومن ثم فان دراسة المعلم لمجتمعه من الأهمية بمكان لتحديد دوره الاجتماعي. واهمية دراسة المجتمع للمعلم يمكن تلخيصها في النقاط الأساسية التالية:
- من الطبيعي ان المجتمع يتكون من تنظيمات مؤسسات وعلاقات اجتماعية مختلفة لكل منها دوره ووظيفته ولها علاقة بالعمل التربوي الذي يقوم به المعلم وعلى ذلك فان دراسة المعلم للمجتمع تزوده بالبصيرة وبعد النظر واتساع الأفق خلال عمله التربوي بهذه المؤسسات الاجتماعية المحلية.
- يتميز العصر الذي نعيش فيه بالتغيير السريع في شتى المجالات، الأمر الذي لا شك فيه ان هذه التغييرات وما يصاحبها من تطبيقات تربوية أضحت حقيقة واقعة تؤثر على حياة المجتمع وتشكل وتغير من أفكاره ومهاراته وتقاليده وطرق الحاجة فيه والتغيير بطبيعة الحال لا يحتاج الى قوالب ثابتة بل يحتاج الى تدريب مستمر للفرد وتوجيهه وتوعيته ومساعدته على التكيف مع هذا التغير الحادث وتوفير المناخ المناسبة بالمدرسة وخارجها من مؤسسات تربوية ومن ثم تبرز اهمية دراسة المجتمع للمعلم لمساعدته على توجيه وتربية ومساعدة المواطنين على اختلاف مواقعهم للوعي بالتغير وحقيقته ومظاهره ومساعدته على التكيف معه وتوجيهه.
- من الطبيعي ان المعلم لا يعمل في فراغ، ولكن في مجتمع له فلسفته الفكرية العقائدية ومن ثم فان طبيعة عمله تتطلب منه ان يكون مصدرا متجددا للمعرفة الأمر الذي يحتم عليه ان يكون على علم تام ومعرفة بأحداث مجتمعه وظروفه وتكويناته وتنظيماته كأساس لطبيعة عمله. - واذا كانت وظيفة المعلم تتطلب ان يكون مصدرا متجددا للمعرفة بالنسبة لتلاميذه وجمهوره فانها ايضا تتطلب منه ان يكون رائدا ثقافيا لهم، وهذا يتطلب بطبيعة الحال من المعلم ان يكون على علم تام بثقافة مجتمعه وفلسفته وقيمه وتقاليده وعلى بصيرة ايضا بمشكلاته وظروفه حتى يستطيع ان يساهم في اجتياز وتنقية عناصر هذه الثقافة من شوائبها التي تتجسد في بعض الافكار والعادات والتقاليد البالية والتسيب والرشوة والردية واللامبالاة.. الخ واستبدالها بقيم ومفاهيم ثقافية وغرب فيها مثل احترام القانون واحترام حقوق الآخرين واحترام الصالح العام واحترام الرأي الآخر




__________________________________________________ ____

م .ق

:0154:

زهرة الراليا
10-24-2008, 04:41 PM
مقال اجتماعي ضووووري
يابناااااااااااااااااااات
ابيه اليوم :)


شوفي رد 54

في أكثر من مقال اجتماعي

:0154:

{بنت النور..
10-24-2008, 06:45 PM
اني ابي مقال وصفي
ضرووووري
ابي غير الي مكتوبين لأن كتبتم

رفـة فـراشـة
10-24-2008, 06:48 PM
تسلمين يا قلببي..


ربي يعافيك..ويحقق لك اللي تبينه..



ولك علي ادعيلك
دعوة في ظهر الغيب

عذوبه الحب
10-24-2008, 09:38 PM
يمكـــن تساعــدني ابي تحقيق عن لبس عباية الكتف مقدمة واسلئة...واكون شاكرة لكـ

زهرة الراليا
10-24-2008, 11:31 PM
اني ابي مقال وصفي
ضرووووري
ابي غير الي مكتوبين لأن كتبتم


بحط لك أكثر من مقال وصـــــــــفـــــــــــي واختاري اللي يعجبك

الــــــــــــقـــــــــــمــــــــــــر :

كوكب مقره سماءنا ،،،،، أنواره تشعل الجمال في وجودنا ،،،

بأشراقاته نعرف بدايات شهورنا ومنتهاها ،،،،،،

هو زينة السماء ،،،، الساهر مع المحبين والمحزونين ،،،

فالقمر يتميز بوجهين ،،، نعم وجهين ،،،

وجه مشرق يبعث رسائل المحبين والمبتعدين وأشواقهم ،،

أشواقهم لمن يحبونهم ولمن هم مبتعدين عن محيطاتهم ووجودهم ،،،

ووجه مظلم يقضي جل وقته مع من صدتهم الحياة بأقدارها ،،،

مع من وقفت الأقدار في وجوههم ،،، وأنزلت المصائب على حياتهم ،،

القمر له جاذبية تحرك البحار وتزيد في إضطرابها ،،،

فيكون توترها مدعاة ( للمد والجزر ) ،،، على شواطئنا ،،،

القمر ملك متوج على عرش السماء ،،،

والنجوم جواري تخدمه في وجوده وغيابه ،،

القمر ذلك الأسطورة التي نصف بها جميلات النساء ،،،،

وهو في أصله صحاري لا تنمو بها زرع ولا يوجد به ماء ،،،

لا من يسكنه ،،،، ولا من يشتاق لأراضيه ،،،

القمر حبيبي وحبيب العشاق والمحزونين وكل من تتحرك في نفسه مشاعر الجمال ،،،

ولكنني أحن عليه ،،، وأشفق عليه ،،، فهو صحاري ظلماء ،،،

ولكنه سيبقى ذلك الملك المتوج على عرش سماءنا وعرش قلوبنا ،،،

وعرش الجمال .

_______________________________________



(( موت أم ))

رجعت من الجنازة بعد ان غبرت قدمي ساعة في الطريق التي ترابها تراب وأشعة. وكانت في النعيش لؤلؤ آدمية محطمة، هي زوجة صديق طحطحتها الأمراض، ففرقته بن علل الموت. وكان قلبها يحيها، فأخذ يهلكها حتى دنا أن يقضي عليها، وحمها الله فقضى فيها قضاءه. ومن ذا الذي مات له مريض بالقلب ولم يره من قلبه في علة ، كالعصفورة التي تهلك تحت عيني ثعبان سلط عليها سموم عينيه.
كانت المسكينة في الخامسة والعشرين من سنها،أما في قلبها ففي الثمانين، أو يفوق ذلك . هي في سن الشباب وهو متهدم في سن الموت.
وكانت فاضلة تقية صالحة ،لم تتعلم ولكن علمتها التقوى الفضيلة، وأكمل النساء عندي ليست هي التي ملأت عينيها من الكتب. فهي تنظر إلى الحياة نظرات تحل مشاكل وتخلق مشاكل،ولكنها تلك التي تنظر الى الدنيا بعين متلألئة بنور الايمان ، تقرأ في كل شيء معناه سماوي،فتؤمن بأحزانها وأفراحها معا، وتأخذ ما تعطي من يد خالقها رحمة معروفة ، أو رحمة مجهولة، وهذه عندي امرأة....
تكون الزوجة،ومعناها القوة المسعدة. وتصير الأم ومعناها التكملة الإلهية لصغارها وزوجها ونفسها .

__________________________________


م.ق


:)

قمـ كلهم ـــــرهم
10-24-2008, 11:32 PM
فديتك يالغاليه والله وفيتي وكفيتي لاهنت والله يفرجلك ويسعدك دنيا وآخره

زهرة الراليا
10-24-2008, 11:45 PM
يمكـــن تساعــدني ابي تحقيق عن لبس عباية الكتف مقدمة واسلئة...واكون شاكرة لكـ


دورت لك تحقيق عن عباءة الكتف وما لقيت

بس لقيت حوار بين عباءة الرأس وعباءة الكتف

شوفي ينفع أو لا ..


بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على أشرف خلق الله محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين

في هذا الموضوع سنتحدث عن عباءة الرأس وأهميتها وعن عباءة الكتف ومفاسدهـــــــا
حوار بين الحشمة والسفور .. لقاء بين عباءة ساترة ، وعباءة كتف


• العباءة الساترة : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

• عباءة الكتف : أهلاً بك ..

• العباءة الساترة : غريب أمرك يا أختاه ، أحييك بتحية الإسلام ، فتردين عليّ بغيرها !؟

• عباءة الكتف : وماذا في الأمر ؟

• العباءة الساترة : الأمر جدًا خطير .. لأنك تركت تعاليم الإسلام واستبدلت بها غيرها ؟

• عباءة الكتف : كأنك تقصدين أمرًا آخر غير السلام ، أليس كذلك ؟

• العباءة الساترة : نعم يا أختاه ، لقد حزّ في نفسي أن أراك وقد لبسك بنات المسلمين ، وتخلو عن حشمتهم وسترهم بعد أن كانوا أهل الغيرة والفضيلة !

• عباءة الكتف : مهلاً مهلاً ، وهل ترين فيّ أني غير محتشمة أو غير ساترة ؟

• العباءة الساترة : وأين الستر هداك الله وأنت تعلمين أن هذه العباءة ليست من صنع بلاد الإسلام ، وأن أعداء الفضيلة قد صنعوها لإغواء بناتنا وفتياتنا ؟

• عباءة الكتف : وأين السفور فيها ؟

• العباءة الساترة : المشكلة أننا نخدع أنفسنا أو نكذب عليها ، ونظن أنه بالإمكان أن نخادع الله جل وعلا .

• عباءة الكتف : بدأت أيها العباءة الفضفاضة تقولين كلامًا كبيرًا وخطيرًا أيضًا .

• العباءة الساترة : أنا عباءة مثلك ، ولن تستطيعي أن تكذبي عليّ ، صارحيني بالله عليك ؛ ألا ترين أن هذه العباءة تلفت أنظار الرجال إلى المرأة المسلمة ؟

• عباءة الكتف : الحقيقة نعم .

• العباءة الساترة : صارحيني بالله عليك .. ألم تصبحي الآن بالنسبة للمرأة التي تلبسك علامة على قلة الدين وضعف الإيمان وضياع المروءة ؟

• عباءة الكتف : بلى .. بلى ..

• العباءة الساترة : قولي بربك .. كم مرة كنت سببًا في مضايقة الشباب للفتيات ؟؟

• عباءة الكتف : ربما يكون كثيرًا ؟؟

• العباءة الساترة : لا .. لا تترددي .. بل قولي كثير وكثير جدًا .. ألم تعلمي أن نسبة مضايقة الرجال للنساء بسببك تصل إلى 86% في دراسة علمية دقيقة .

• عباءة الكتف : ما كنت أظن أن الأمر يصل إلى هذا الحد .

• العباءة الساترة : بل أشد وأعظم ، فإن الأمر قد يصل إلى ما لا تتوقعه الفتاة التي اغترت بفتنتك وموضتك .

• عباءة الكتف : أراك قد بالغت كثيرًا أيتها العباءة القديمة .

• العباءة الساترة : هذه مصيبتنا لا نشعر بالنار إلا بعد اشتعالها في أجسامنا ، ولا نتقيها قبل وقوعها ، ونشعر دائمًا أن الأمر سهل وتافه ، ونسينا أن أول النار عودُ كبريت صغير .

• عباءة الكتف : أنا لا أقصد الإفساد والانحلال والانحراف ، كل ما في الأمر زينة وتقدم وعصرية وموضة جميلة .

• العباءة الساترة : هذا الكلام قاله غيرنا قبل عشرات السنين حينما أرادوا أن يسقطوا الحجاب عن رؤوس المسلمات ، والآن ماذا ترين في كل بلاد الدنيا غير بلادنا حفظها الله من كل سوء ؟

• عباءة الكتف : لا أحد يعرف العباءة إلا القليل .

• العباءة الساترة : وماذا بعد سقوطها أيتها الحبيبة ؟

• عباءة الكتف : الفتنة ، والانحراف ، والانحلال .

• العباءة الساترة :هاأنت ذا قد قلتها بنفسك وبلسانك .

• عباءة الكتف : ألهذه الدرجة أكون قد أفسدت في بنات المسلمين .

• العباءة الساترة : غريب حقًا حالنا ، نسرع في أخذ الأوامر والنواهي من غير ديننا ، وما أشد غفلتنا عن تعاليم الله تعالى لنا . • عباءة الكتف : ماذا تقصدين يا أختاه ؟

• العباءة الساترة : ديننا _ وفقك الله للخير والهداية _ دين كامل ليس فيه أدنى نقص ، وقد أمر الله تعالى نساء المسلمين أن يرتدوني أنا لكوني في قمة الستر والحشمة فقال : { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا } .

• عباءة الكتف : أواه .. لقد شدني قول الله تعالى : { ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ } ، فكم مرة تسببتُ في إيذاء فتاة من قبل الشباب الطائش هداني الله وإياهم .

• العباءة الساترة : أراك قد علاك الندم حينما سمعت كلام الله تعالى .

• عباءة الكتف : بلا ريب جزاك الله خيرًا ، ولكن ماذا تريدين مني أن أعمل ؟

• العباءة الساترة : أريدك الآن بعد أن اقتنعت بحرمة لبسك أن تتوجهي لبناتنا ونسائنا بالنصيحة من صميم قلبك ألا يلبسنك ، وألا يلبسن أي شيء يثير الفتنة لهن وعليهن من عطر أو تطريز أو تخصير أو نحو ذلك ، وأن تغيري الآن من ملامحك لتكوني مثلي ، فهذا البلد طيب لا يقبل على أرضه إلا الطيب ، ولن يسمح للفساد بكل صوره أن ينشر ألوانه القاتمة على رباه الطاهرة .

• عباءة الكتف : حسنًا حسنًا .. أخواتي .. يا بنات المسلمين .. يا أهل الغيرة والحشمة .. يا حفيدات عائشة وفاطمة ، وزينب ورقية .. احفظن على أنفسكن الستر والفضيلة ، لا تغتررن بأمثالي ، احذرن أن يغويكن الشيطان فتزل أقدامكن عن طريق الهداية ، واعلمن أن الفتاة يجب عليها أن تفتح آذانها وقلبها إلى داعي الإيمان ، وأن تصمها عن داعي السفور والرذيلة ، وإني والله أخشى عليكن من جرح الأعراض الذي سببته لكثيرات منكن ، فلا تقعن يا أحبتي فيه أنتن أيضًا ، فجرح الأعراض بدايته حقيرة يسيرة كأمثالي ، ولكن فضيحته عظيمة تسري على الألسنة كسريان الماء عليها ، وإني أعلن توبتي حينما جثمت على أكتافكن التي تعودت الركوع لله تعالى والسجود له ، وواندماه على ذلك وواحسرتاه على فعلتي المشينة .. فتاة الصلاة والعبادة .. والأسرة المؤمنة .. تظهر بمثلي لا حشمة فيّ ولا ستر .. حتى تصبح الفتاة وقد لبستني شيطانًا يجول في الأسواق بالفتنة والبلاء ..


اللهم اهد فتياتنا إلى الحشمة والوقار ، واهدهم أن يلبسن العباءة الساترة الفضفاضة ، واحفظ عليهن دينهن وأعراضهن ، ووفقهن إلى الخير والصلاح ، إنك سميع مجيب

________________________________________-

م.ق

:0153:

&همسة دلع&
10-25-2008, 12:00 AM
بنااااااااااااااااااااااااااااااااات أبغاه الأحد تكفوووووووووووون ضرووووووري
الله يوفق من تجاوب علي

نبض قلبي A
10-25-2008, 02:21 PM
يسلمووووووووووووووو
الله يعطيك الف عااااافيه
وابي خاااااطرة ثانيه
والله يعطيك العافيه
تحيااااااتي لك

! خـ ج ـل !
10-25-2008, 04:21 PM
يوه بنات احتاج تحقيق صحفي بسرررررعه
عن ترك الصلاة
تكفون يابنوتات ساعدونننننني

بنت الثآنوي
10-25-2008, 07:55 PM
السلام عليييييكم ..

الله يعافيكم انا في ثاني ثانوي ابي استبيـآن عن اي موضوع ..

ضرووري لان بكره علينا تعبير


الله يوفقكم

p!nk1
10-25-2008, 08:58 PM
موضووووع رائع جداً جداً ...

00ياجعل حظي كبير00
10-25-2008, 09:23 PM
السلام عليكم

بنات انا مستجده
ومطلوب مني في مادة نهج ((المدخل الى التدريس ))
نقد مقال
لاحظو مو مقال نقدي
مقال بعدين اوضح فيه العيوب والمميزات انتقادات يعني
الله يرزقكم كل خير ويحقق لكم احلامكم عااجـــــــــــــــــلا غير اجــــــــلا
طلبتكم بليز لاتفشلوني

المحترفة الصغير
10-25-2008, 09:27 PM
الســــــــــــــــــــلام عليكم
ابي منكم تساعدوني في قصة للاطفال
لان الدكتورة طالبة قصة للاطفال وتتكلم مثلا عن النت او التلفون او الجوال او الرسائل
لاني دورت في المكتبات ولا لقيت وياليت احد يفيدني
لان هذي ثاني مرة اطلب ولا احد يرد علي
وشكورة:d7:

المحترفة الصغير
10-25-2008, 09:33 PM
صراحة اختي اول مرة اسمع نقد مقال معليش ماقدر افيدس ونشا الله البنات يفيدونس

ღ♥ الجوهرة المضيئة ♥ღ
10-25-2008, 09:53 PM
يااااقلبي والله ماعندي خلفيه لكن ادخلي على هالرابط ويارب يفيدونك يالغاليه..

https://alfrasha.maktoob.com/showthread.php?t=729387

شقراويه بعزها ومحد يهزها
10-25-2008, 10:29 PM
الله من عيوني بس ما اعرف

خوااطر
10-25-2008, 11:13 PM
السلام عليكم :
ابي تحقيق صحفي حق ثاني ثانوي علمي ولازم هاليومين ضرووووووووري
الله لايهينك

musk
10-25-2008, 11:57 PM
حبيبتي .. جيبي المقال لنا واحنا نساعدك بالنقد .. ولا كيف نعاونك ..

زهرة الراليا
10-26-2008, 01:38 AM
السلام عليييييكم ..

الله يعافيكم انا في ثاني ثانوي ابي استبيـآن عن اي موضوع ..

ضرووري لان بكره علينا تعبير


الله يوفقكم




طلبت بإعداد بحث عن الإنترنت بصفة عامة وعن التعامل بين الجنسين في هذا العالم عالم الإنترنت.. وعلى هذا الطلب أريد طرح استبانه عن التعامل بين الجنسين في عالم اإلإنترنت..
ونعلم جميعاً أن التعامل فيما بينهم له محظورات لذلك أريد طرح بعض الأسئلة وارجوا الإجابة عليها بكل صدق وأمانة.

المطلوب :

الإسم إختياري:


العمر:


المرحلة الدراسية:
هل تشاركين في المنتديات

هل لديك ماسنجر


هل تضيفين أي شخص في الماسنجر

هل تشاركين في منديات خاصة بالنساء

أم المنتديات العامة

هل تتحادثين عن طريق الشات

طبعا تعملي جدول من ثلاث خانات الأسئلة و نعم و لا


-ماريك في محادثات الشات اوالماسنجر بين الجنسين وما تصورك عنه ؟




-مسألة التعقيب بين الجنسين داخل المنتديات ما هي سلبياتها وهل لها ايجابيات ؟



-ما هي أهم مميزات المنتديات الاسلامية المختلطة وما أهم سابياتها ؟



_ هل توافقين على إضافة رجل في ماسنجرك ولو بحجة العمل ؟



_كم مرة تدخلين الإنترنت في الأسبوع؟



_____________________________________________


وهذي وحده ثانيه




1- هل درست القرآن الكريم في طفولتك؟
 نعم  لا
2- هل دراسة التربية الإسلامية والقرآن الكريم من الدراسات المحببة لك الآن..؟
 نعم  لا
3- هل تؤيد زيادة حصص التربية الإسلامية عما هي عليه الآن؟
 نعم  لا
4- إذا كانت إجابتك بنعم ، فأي فروع التربية الإسلامية ترغب في زيادة حصصها؟
 قرآن كريم  حديث شريف
 تلاوة  البحوث
5- هل تؤيد إضافة أو زيادة أخرى على منهج التربية الإسلامية لطلاب المرحلة الثانوية؟
 نعم  لا
6- هل تؤيد تدريس أو إعطاء حصة التربية الإسلامية في المسجد؟
 نعم  لا
7- هل ترغب في دراسة التربية الإسلامية بالوسائل التعليمية الحديثة ؟ أم من المعلم فقط؟
 نعم  لا
8- إذا كانت إجابتك (بنعم) فهل تؤيد الوسائل التعليمية التقليدية وأجهزة التسجيل؟
 نعم  لا
9- إذا كانت إجابتك (بلا) فهل تؤيد استخدام التقنية المتطورة مثل البروجكتور والكمبيوتر؟
 نعم  لا

10- هل ترى أن استخدام أية وسيلة تعليمية خلاف المصحف الشريف تفيد في حصة التلاوة؟
 نعم  لا
11- إذا كانت إجابتك (بنعم) فأي الوسائل التعليمية تراها مفيدة لك في حصة التلاوة؟
1- …………….. 2- ……………… 3-………………
4- …………….. 5- ………………. 6- ……………..
12- هل تؤيد دراسة التربية الإسلامية من خلال القنوات التلفزيونية التعليمية ؟
 نعم  لا
13- هل ترى أن وسائل الإعلام (تلفاز – راديو – جرائد ) تقوم بالدور المنوط بها لترغيب الشباب والطلاب في دراسة التربية الإسلامية؟
 نعم  لا
14- هل تعتقد أن متغيرات العصر تؤثر في دراسة التربية الإسلامية عند طلاب المرحلة الثانوية؟
 نعم  لا
15- هل ترى أن جهاز التلفاز والقنوات المحلية تؤدي دورها المطلوب في الثقافة الإسلامية وترغيب الشباب والطلاب في دراسة التربية الإسلامية؟
 نعم  لا
16- إذا كانت إجابتك (بنعم ) فأي القنوات الفضائية تؤدي دوراً بارزاً؟
1- …..………….. 2- ………..……
3- ……..……….. 4- ……………..
17- هل ترى أن الفضائيات العربية تؤدي دوراً إعلامياً إسلامياً ثقافياً تجاه حماية الشباب والترغيب في دراسة التربية الإسلامية؟
 نعم  لا
18- هل ترى أن الأسرة العربية تشجع أبنائها على دراسة القرآن الكريم والتربية الإسلامية؟
 نعم  لا
19- هل ترى أن امتحانات التربية الإسلامية مناسبة لأهمية المادة من وجهة نظرك؟
 نعم  لا
20- إذا كانت إجابتك (بنعم) ، فهل تؤيد فكرة ضرورة حفظ طلاب المرحلة الثانوية لجزء معين من القرآن الكريم؟
 نعم  لا
21- هل كانت استفادتك الإيمانية كافية ومؤثرة عند دراستك للتربية الإسلامية؟
 نعم  لا
22- إذا كانت إجابتك (بلا) وضح الأسباب التي تعيق الاستفادة.
1- …..………….. 2- ………..……
3- ……..……….. 4- ……………..
23- هل حدث تغير في سلوكياتك اليومية ونمط حياتك نتيجة دراستك لمادة التربية الإسلامية؟
 نعم  لا
24- عندما تصبح لك أسرة في المستقبل ،هل تعلم أولادك القرآن الكريم في الصغر وترغبهم في مادة التربية الإسلامية؟
 نعم  لا
ان شاااااااااء الله ينفع



_______________________________________


وهذي ثالثه


' الانسان والانترنت '*.."

اسم الطالبة:. .........
اسم المعلمة:. ..........
بيانات عامة عن المستجيب:.
* الاسم" اختياري":. ...........
*العمر:. ...
*الجنس:. -ذكر / -أنثى
*الجنسية:. ...........
*المؤهل الدراسي:.
-ابتدائي / -متوسط / -ثانوي / -جامعي
*الخبرات:. ..............
*مكان الدراسة أو العمل:. ...............
*معلومات أخرى ومتفرقات:. ...............


هذا بالنسبة للصفحة الرئيسية
_________________
ثانيا:المقدمة

استبيان حول الانسان والانترنت
الباحثة:. (..............)
بسم الله الرحمن الرحيم
أختي المستجيبة:.
السلام عليكم ورحمة اله وبركاته..
دخل الانسان في عصر التقدم والتكنولوجيا وأصبح الحاسب الآلي لغة العصر التي تربط دول العالم بعضها ببعض
وأصبح الانسان يقاس بمدى معرفته بأمور الحاسب والانترنت.
لذلك قمنا بإجراء هذا الاستبيان للبحث عن نسبة تأثر الانسان بالانترنت.
ونرجو منك أخي المستجيب أن تجيب على أسئلتنا الموكلة إليك وبكل صراحة وصدق بوضع إشارة صغيرة عند الاجابة المختارة.
كما ونحيطك علماً بأنها ستكون سرية للغاية فلا داعي للحرج في الاجابة عليها
شاكرين لكم إجابتكم أختي الكريمة
..*..*..*..*..
تفضل قائمة الاسئلة==>

________________
ثالثا:. صفحة الاستبانة والاسئلة

1/كم مرة شعرت بأنك منفتح على العالم من خلال استخدامك للانترنت؟
*دائما........*أحيانا......... .*نادرا...........*أ بدا

2/هل تجد في الانترنت وسيلة تسلية و مرح و تضييع وقت؟
*دائما........*أحيانا......... .*نادرا...........*أ بدا

3/هل تجد في الانترنت وسيلة فائدة في الدراسة أو العمل؟
*دائما........*أحيانا......... .*نادرا...........*أ بدا

4/هل تتأثر دراستك أو مذاكرتك وحل واجباتك بسبب الانترنت؟
*دائما........*أحيانا......... .*نادرا...........*أ بدا

5/هل تحس برغبة كبيرة باستخدام الانترنت؟
*دائما........*أحيانا......... .*نادرا...........*أ بدا

6/هل تزيد مدة بقائك على الانترنت يوميا عن 3 ساعات؟
*دائما........*أحيانا......... .*نادرا...........*أ بدا

7/كم مرة كرهت فيها الخروج من المنزل من أجل البقاء على الانترنت؟
*دائما........*أحيانا......... .*نادرا...........*أ بدا

8/كم مرة كرهت فيها الانترنت مع علمك بمنافعه ومضاره؟
*دائما........*أحيانا......... .*نادرا...........*أ بدا

9/هل فكرت في الاونة الاخيرة بترك الانترنت؟
*دائما........*أحيانا......... .*نادرا...........*أ بدا


_________________
وأخيرا:.
أختي المستجيبة:.
كلٌ لديه آراء واقتراحات ..فإن كان لديك أي إقتراح فلا تبخل علينا به:
.... ..... ..... .... ..... .....
.... ..... .... ..... .....
وفي ختام كلامي وقبل سلامي ,,أشكرك
أختي على تكرمك بالإجابة على أسئلتنا , آملين لك النجاح والتوفيق.
السلام عليكم
______________________________ __________
000000000000000000000000000000 000000000000000000000000000000 00000

انتهت

م.ق

:0154:

زهرة الراليا
10-26-2008, 01:43 AM
اني ابي مقال وصفي
ضرووووري
ابي غير الي مكتوبين لأن كتبتم


مقال وصفي
إشراقة شمس
دقت منبه الساعة يشير الى الساعة السادسة صباحاً جلست من النوم قمت بسرعة لعلي أدرك صلاة الصبح قبل طلوع الشمس
أطلت على خارج البيت من شرفة النافذة وإذا بي اسمع زقزقة العصافير ما أجمل هذه الصباح مع تغريد البلابل أخذت أتأمل هذا الجو الربيعي حيث تتفتح فيه أزهار الربيع وحيث ماء النهر المتدفق كأني أول مرة أشاهد هذا المشهد الربيعي انه بحق أمير الفصول وأجملها
بعدها ذهبت أتوضأ فلم تشرق الشمس بعد, ثم ذهبت وفرشت سجادتي ثم كبرت للصلاة الله أكبر ما أحلى هذه الكلمة الله اكبر من كل شيء في هذه الدنيا نعم كل شيء يسبح له في هذه الدنيا
الأطيار والوحوش في البر والمخلوقات التي في الماء كلها تسبحه لكننا لا نفقه تسبيحهم حتى الجماد يسبح الله نعم أدركت ذلك لحظة سماعي لتغريد البلابل وزقزقة الطيور وهدير ماء النهر كل ذلك يدل على لهذا الكون خالق ومبدع يستحق العبادة ويستحق أيضا أن نسجد له شكراً وخوفا ً وتذللا ً وخشوعاً كيف لا نسجد له وهو المنعم من وهب لنا السمع والبصر من وهب الحياة والفؤاد وأهم شي ء من وهب لنا الوجود ونعمه كثير لا يحصيها إنس ولا جن ولا ملك نعم ان هذه النعم لا يحصيها إلا هو وما هي إلا دقائق معدودة إلا وقد أنهيت صلاتي التي هي عبارة عن أفضل وسيلة اتصال بالخالق إنها اتصال بالعالم العلوي حيث الروح تعرج إلى الأفق ما أجمل الارتقاء نحو العُلى
ثم بعد ذلك جلست بالقرب من شرفة النافذة حيث المشهد الجميل الذي طالما كنت أحب أن أشاهده كل يوم إنها تلك الكتلة الهائلة بالنور التي تشرق على العالم كله لتهب له النور والأمل في يوم جديد كأن كل يوم بوجودها يكون عيد . هاهو يخرج منها أول الشعاع لقد أضاء الكون وغطى السماء بنوره الساطع لكم هي حلوة هذه الشمس بشروقها أشرقت قلوبنا وفتحت لنا الحياة أبوابها , لقد أطالت علينا الغياب وعادت إلينا من جديد بعد أيام مطيرة لم نراها الا خلف السحاب لكأنها فتاة استحت من ناظريها
لقد عادت وأعادت لنا البهجة والسرور فسبحان الله خالقها وجاعلها للبشر سراجا وهاجاً


__________________________________________________ ___



أول يوم دراسي

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وآل محمد
وبعد ..
في صباح اليوم السبت الموافق 26/7 /1425 هـــ دق منبه الساعه وكانت الساعه حوالي الخامسة تماماً جلست بسرعه الى الصاله وكان قلبي يخفق بسرعه خائفاً قد فاتني موعد المدرسة الحمدلله مازال الوقت مبكراً الساعه الخامسة تماماً
تعوذت من الشيطان الرجيم ذاهبُت بعجله من امري الى دورت المياه وكنت افكر مالذي سوف يحصل اليوم هل اصدقائي سوف يكونون معي بالصف ام ماذا ؟ تعوذت من الشيطان وقلت هذي اهاجيس تريد ان تلهيني عن صلاتي .. غسلت وجهي وتمسحت لصلاة وخرجت .. وبعدها فرشت مصلتي وصليت وكنت أدعي في صلاتي أن يكون معي اصدقائي ان شاءالله ولانكون متفرقين كلاً منا في صف بمفرده .. وبعدها انتهيت من الصلاة ..نتظرت فيالساعه أصبح الوقت 5 ونص ..
وقد حدد السائق موعد ذهبانا انا واصدقائي في تمام الساعه(_ السادسة الأربع-) والان لاتزال الساعه الخامسة والنص تجلس امي تجهز الافطار وتعطيني بعض النصائح لليوم الاول .. فطرت ونحن على سفرت الافطار ندردش عن اليوم الاول انا وامي واخواتي كلاً منا على عجله ان ينتهي هذا اليوم على خير .. انتهيت من الافطار الوقت السادسة إلا ربع


اتى السائق الى البيت ودعت امي مع السلامة وركبت في الباص والاصدقاء كلهم متواجدين سلمت عليهم وكانت فحتري لاتوصف عند لاقائي بهم وكاني اراهم لأول مره وبعدها تكلمنا في العطله واين اقضيناها اين ذهبوا واين واين .. الى ان جاء الحديث عن موضوع المدرسة هل تتوقفوا ان نكون مع بعض في فصلاً ما.. بعضهم نعم بعضهم لا ... واخذنا الى الكلام الى ان جائة الساعه السادسة والنصف .. نزلنا من الباص ..

دخلنا الى المدرسة قابلنا الاستاذه باحفاوة اهلا وسهلا .. لقيت بعض الاصدقاء ايضاً سلمنا عليهم .. وجاء الاستاذ وقال كل منا يبحث عن اسمه في الاوراق ذهبت الى المكان الموجود فيه الاوراق قرات اسمي واسم اصدقائي وكانت فرحتي اكبر من اني وجت اسمي بل كانت اسماء اصدقائي معي .. وبعدها ابلغتهم بهذا الخبر وفرحوا كثيراكثيراً وذهباً سويتاً الى الفصل ... كلاً جالس على مقعده .. وبعدها اتى الاستاذ وقال يريد المدير ينتظركم في قاعة الاستقبال ذهبنا الى هناك كلاً بنتظار المدير والاستاذه .. اخيراً بعد طول انتظار جاء المدير ..
رحب بنا وقال اهلا وسهلا بكم في بتيكم الثاني .. حياكم الله ..واعطى فرة للأستاذه ان يعرفوا بأنفسهم .. وبعد مرور الوقت اتت الساعه 8 والنص جا المرشد الطلابي وقال الان وقت فسحة وذهبنا وتفسحنا سويتاً انا الاصدقاء كلاً مسرور وفرح ... الوقت كان يمر كاالبرق .. انتهت الفسحة .. وعدنا الى ساحة الاستقبال .. وبعدها اعطونا باقات الورد وسلمنا على الاستاذه .. وبعدها طلب منا اخذ الكتب .. وبعد اخذ الكتب الذهاب الى المنزل لانه اول يوم ..

خرجنا من المدرسة وكنا بنتظار السائق كلا منا كان مسروراً وفرحاً بهذا اليوم ..

اتى السائق وركبنا الباص وذهب كلا منا الى بيته ..

وكان يوماً ممتعاً وجميلاً

وكنت انتمى ان يعاد هذا اليوم بحق وحقيقه .


__________________________________________________ ________


<FONT color=darkred>اشهر الانفجارات البركانية في تاريخ البشرية

http://www.greenline.com.kw/Reports/images/48_1.jpg

يعتبر البركان ناتجا مباشرا من نواتج النشاطات النارية التي تحدث في باطن الأرض ويمكننا وصفه بأنه مكان يحدث به فوهة أو شق تنطلق منها المواد المصهورة الحارة مع ما يصاحبها من بخار وغازات وحمم ورماد بركاني ونتيجة لاندفاع هذه المواد وتجمعها وتراكمها تتكون كتلة مخروطية الشكل وقد تأخذ مع مرور الزمن اشكال الجبال البركانية والتلال المخروطية . وتقسم البراكين الموجودة في العالم إلى ثلاثة أنواع براكين نشيطة وبراكين هامدة وأخرى تعطي دخانا وأبخرة. وسنتعرف خلال تحقيقنا هذا على اشهر البراكين وأخطرها وسنجول في أروقة العالم البركاني علنا ندرك حجم وكبر هذا العالم ومدى أهميته وخطورته في نفس الوقت.



بركان فيزوف: Vesuvius

لاشك ان هذا البركان من أشهر البراكين في التاريخ ، ومنذ القدم شاهده الرومان وسجلوا نشاطاته المتكررة، وقد وصف المؤرخ الروماني بليني Pliny ثورته المدمرة عام 79 قبل الميلاد بعد فترة خمود طويلة وقد جاء في ذلك ما يلي :



(استمرت بدايات ثورته لمدة 16 عاما ، صحبها تشققات وأصوات وهزات أرضية خفيفة ضربت جنوب إيطاليا. تلاها بعد ذلك إزالة الصخور المتراكمة عند فوهته القديمة ، حصل بعدها تمدد كبير وفجائي للغازات المحبوسة تحتها، ومع تزايد ضغط هذه الغازات حدثت انفجارات عنيفة نتج عنها طفوح بركانية من نوع الخفاف Pumice غطت مدينة بومبي Pompeii المجاورة .



لقد حاول العديد من سكان المدينة الفرار في قوارب بحرية ، لكن الغازات والرماد والطفوح البركانية غطتهم جميعا، وأدت لحدوث اختناقات لهم ، وطمروا تحت الرماد هم ومدينتهم. وبالإضافة على مدينة بومبي ، فإن مدينة أخرى مجاورة لبركان فيزوف هي مدينة (هيركولنيوم Herculaneum) دُمرت هي الأخرى تدميرا تاما، ورقدت المدينتان تحت طبقة من الرماد البركاني يزيد سمكها عن ستة أمتار.



لقد بقيت هاتان المدينتان مختفيتان في طي النسيان لمدة 1700 سنة ، إلى ان عُثر عليهما وازيحت الطبقات البركانية عنهما من قبل علماء التاريخ، ليشاهد الناس آثار تدمير بركان فيزوف لهما، وليشاهدوا أيضاً الأحافير الإنسانية وغيرها ماثلة أمامهم. وبعد ثورة فيزوف المدمرة قبل الميلاد، هدأ لمدة 1500 عام، ولكنه عاد ليثور عام 1631 وقتل وقتها 18000 نسمة، ومنذ ذلك التاريخ وهذا البركان لم يخمد بصورة نهائية.



بركان كراكاتوا: Karakatoa

كراكاتو جزيرة كثيفة الأشجار، تقع في منطقة ضيقة بين جزيرتي جاوه وسومطرة، وصل ارتفاعها حوالي 2600 قدم نتيجة لتكدس التراكمات البركانية على مدى السنين. ويعتبر انفجار بركان كراكاتو من أهم الإنفجارات وأعنفها في عصرنا الحديث.



لقد بقي هذا البركان خامداً مدة 200 سنة ، وفي شهر مايو 1883 بدأت سلسلة من الإنفجارات المتوسطة والضعيفة تحدث فيه. وبعد مرور 3 شهور من هذه النشاطات وصل الإنفجار ذروته في 26 أغسطس من نفس السنة ، وحدثت هزة أرضية عنيفة أثرت على قاع البحر وأحدثت فيها فوهة كبيرة صاحبها ضوضاء وأصوات ودوي لم يعرف مثلها في التاريخ، حتى ان صوت الإنفجارات تلك سمعت على مسافة 5000 كم من مكان حدوثها.



اندفعت بعد ذلك سحابة من الرماد والغبار والأتربة البركانية إلى ارتفاع 80 كيلومترا وغطت مساحة 500 كم في المحيط الهندي، وانتشر بعدها الظلام لمدة ثلاثة أيام. وقد كان لإنتشار الغبار البركاني الخفيف – الذي عم العالم – ان سبب تألق غروب الشمس بصورة عجيبة رآه الناس في شتى أنحاء الأرض. إن الانفجارات العنيفة التي لازمت ثورة هذا البركان ولدت أمواجاً عاتية في مياه المحيط الهادئ، وتعرف هذه الأمواج بإسم أمواج التسونامي Tsunomi التي انتشرت محدثة تأثيرات مخربة في مدن جزيرتي جاوة وسومطرة، وقدر ارتفاع هذه الأمواج بحوالي 30 مترا، وتسببت في وفاة حوالي 40.000 نسمة.



بركان جبل بيليه : Peelee

حدث انفجار هذا البركان في جبل بيليه الذي يصل ارتفاعه إلى 1200 متر وكان يشرف على مدينة سانت بيير St. Piere والتي كانت تعد من اكبر مدن المارتينيك في البحر الكاريبي. وكان اعتقاد الناس وقتها أنه بركان خامد إلى أن بدأت في شهر أبريل من سنة 1902 تندفع منه الأدخنة والغبار، وفي الخامس من مايو اندفعت كميات من الطين دمرت مصنعا للسكر وقتلت عددا من الناس.



وتوالت بعدها حوادث هذا البركان ووصلت أقصاها يومي 7،8 مايو من تلك السنة عندما اندفعت سُحُب من الرماد وتكون شق عميق في جانب الجبل تبعه حدوث أصوات عنيفة وسحب كثيفة من الدخان والغبار تحمل الصخور والأتربة وتنحدر متدفقة ً نحو مدينة سانت بيير بسرعة وصلت إلى 350 ميلا ً، في الساعة ، وهناك اكتسحت كل ما قابلها من حي وغير حي ٍ، وقد أودى هذا البركان بحياة أكثر من 30.000 نسمة.



براكين جزر هاويHawaiia Volcanoes :

تقع جزر هاواي في المحيط الهادئ ، ويصل عمقها إلى حوالي 15.000 قدم ويشكل تراكم هذا العمق مواد بركانية في اصلها ، وتعتبر براكينها من الأمثلة الواضحة على البراكين الدرعية حيث تمتاز قبابها بالعرض والإنحدار البسيط .



وتظهر صخورها بمظهر غير خشن نتيجة تدفق اللابة البازلتية أصلا مع تراكم تجمدات السوائل البركانية التي تدفقت خلال التشققات البركانية على مدى زمن طويل. تبلغ مساحة جزيرة هاواي البركانية 7600 ميل مربع وترتفع إلى 13680 قدماً فوق سطح مياه المحيط الهادئ. لقد عملت خمسة براكين على تكوين هذه الجزيرة اثنان منهما مازالا في حالة نشيطة وهما : مونالوا Mauna Loa وكيلاوا Kilauea .



بركان فولكانو : Vulecano

يقع هذا البركان على بعد 30 ميلا من بركان سترومبولي. ومن اسمه Vulcano أشتق اسم (بركان). إن ما يحدث من اصوات شديدة ونشاطات بركانية غير متوقعة دفعت العلماء لإعطاء اسم Vulcanian (البركانية) نسبة له . ويرجع ذلك إلى طبيعة حممه اللزجة وتجمدها بسرعة على السطح مشكلة موانع قوية تمنع اندفاع الغازات وتعمل على حسبها بالداخل مما يساعد في حدوث أصوات عالية، ومع وجود وتراكم الغازات يتولد ضغط عنيف ينتهي بانفجارات مدمرة. لقد سجل التاريخ ثورة هذا البركان عام 1880 لمدة سنتين قذف خلالهما ملايين الأطنان من اللابة التي تحولت أخيرا وعلى مر الزمن إلى مسحوق ناعم يغطي مساحات واسعة.



بركان إتنا :
يقع هذا البركان في جزيرة صقلية ويصل ارتفاعه إلى حوالي 3600م ويعد أعلى براكين أوروبا في ارتفاعه ويغطي مساحة قدرها 460 ميلا مربعا ويبلغ عمق فوهته 1500م وقد سجل التاريخ 400 ثورة بركانية له منذ عام 475 ق.م. وفي ثورته سنة 1669 أدى إلى مقتل 20.000 نسمة، وتمتاز فوهة هذا البركان باتساعها الكبير ولا يندفع منها أي مقذوفات حاليا، في حين توجد له فوهات كثيرة على جوانبه المنحدرة يندفع منها بعض الغازات والأبخرة. إن المنحدرات السفلى لهذا البركان مأهولة بالسكان لأن تربتها الخصبة تزرع على نطاق واسع.



بركان اشيكون : Echichon

ثار هذا البركان في المكسيك بتاريخ 28 مارس 1982 ويصل ارتفاعه حوالي 1260 متراً وامتازت ثورته باطلاق كميات هائلة من الغبار والأدخنة والأتربة التي غطت قرية (نارانجو) فأصبحت تبدو مبانيها وكأنها أشباح ماثلة للعيان.



بركان جبل سانت هيلين : Mountain St. Helens Vol.

وكانت ثورة هذا البركان في 18 مايو 1980 حيث سجل له التاريخ ثورات في عام 1900 ق. م وقد اندفعت منه كميات هائلة من الغازات والرماد والصخور وعمت المنطقة بأسرها وكانت هذه الغازات والرماد تجوب المنطقة بسرعة 200 ميل في الساعة الواحدة حيث غطت مقذوفاته مساحة مقدارها 200 ميل مربع وقتل العشرات من الناس.



التنبؤ بحدوث الإنفجارات البركانية :

سجل التاريخ حدوث هزات أرضية قبل حدوث البراكين، حيث سبق حدوث انفجار هاواي نوعان من الهزات الأرضية نوع قريب من السطح لا يتعدى بعُد مركز الزلزال فيه عن 8 كيلومترات عن السطح، ونوع حدث على أعماق سحيقة على بعد 60 كيلومترا تحت سطح الأرض. وفي بعض الحالات سبقت الهزات انفجار البراكين بعدة سنوات ومثال ذلك تلك الهزات الأرضية التي استمرت 16 عاما قبل ثوران بركان فيزوف (79 ق.م) وكذلك الهزات الأرضية التي استمرت عدة سنوات قبل حدوث انفجار بركان كيلوا Kilau في هاواي. وفي هذا المجال قام (مركز رصد البراكين) في هاواي بعدة دراسات ميدانية حول هذه الظاهرة عام 1942 حيث سجل حدوث هزات أرضية عنيفة في مونالوا Maunaloa على أبعاد سحيقة من سطح الأرض تتراوح بين 40-50 كيلومترا. وفي 22 فبراير من تلك السنة حدثت هزات أرضية قريبة من السطح على جوانب الجبل في مناطق الشقوق فيه.



كانت هذه الهزات إنذارا لحدوث ثورة البركان التي حصلت على جوانب الجبل على ارتفاع 2500-3000م، بتاريخ 26 أبريل 1942. ولكن هل يمكن التنبؤ بصورة دقيقة بوقت حدوث النشاطات البركانية ؟



وللإجابة على هذا السؤال يجب ان نعرف أن علماء البراكين مازالوا يتريثون في تقديم أي تنبؤات أكيدة ودقيقة عن زمان ومكان حدوث مثل هذه الإنفجارات ورغم ذلك فإن هناك بعض الأحداث والشواهد التي يمكننا الاستدلال منها على احتمال ثوران البراكين وهي :



1- حدوث الزلازل التي قد تسبق ثوران البراكين بساعات او بسنين أحيانا.

2- التغيرفي صفات وسلوك الينابيع الحارة والفوارات الأرضية والفوهات والبحيرات البركانية .

3- التغير في قوة واتجاهات المجالات المغناطيسية للأرض.

4- زيادة الحرارة المنبعثة في المنطقة ويكن الإستدلال عليها من التصوير بالأشعة تحت الحمراء.

5- التحول في القوى الكهربائية المحلية.

6- السلوك المتوتر لدى بعض أنواع الحيوانات.



ومن الدراسات الحديثة في هذا المجال استخدام الأقمار الصناعية حيث يمكن بواسطتها استعمال جهاز قياس الميلTilt meter الذي يدلنا على تغير ميل التراكيب الجيولوجية نتيجة اندفاع الصهارة من اسفل إلى أعلى وحدوث تفلطح في المنطقة التي يبدأ يتكون فيها المخروط البركاني والذي تخرج منه الحمم.



إن الاهتمام العالمي بهذا الخصوص أدى إلى تأسيس معاهد تختص بدراسة الظواهر الفجائية مثل الإنفجارات البركانية ففي مدينة كامبردج في الولايات المتحدة معهد يضم نخبة من الباحثين وعلماء البراكين والجيولوجيا وتتصل به شبكات عالمية تزوده بالمعلومات حول الهزات الأرضية والثورانات البركانية وأي عوارض أخرى فجائية تحدث في القشرة الأرضية في أماكن مختلفة من العالم . ويتم مقارنة ودراسة هذه المعلومات أولا بأول للوصول إلى تصورات متكاملة حول هذا الموضوع.



التوزيع الجغرافي للبراكين :

يُقدر عدد البراكين النشيطة بحوالي 600 بركان موزعة على سطح الأرض ، ويتركز معظمها في احزمة توازي تقريبا مناطق الشقوق والتكسرات والفوالق الطبيعية متوزعة بمحاذاة سلاسل الجبال حديثة التكوين غالبا.

وهناك توزيعان كبيران للبراكين :-



الأول: (( دائرة الحزام الناري )) وتقع في المحيط الهادي.

والثاني : يبدأ من منطقة بلوشستان إلى إيران، فآسيا الصغرى ، فالبحر الأبيض المتوسط ليصل على جزر آزور وكناري ويلتف إلى جبال الأنديز الغربية في الولايات المتحدة. وفيما يلي بعض أسماء البراكين في هذه المناطق:



منطقة المحيط الهادئ

§ آلاسكا : 20 بركانا منها بركان كاتاماي Katamai ، وشيشالدين Shishaldin.

§ كندا : 5 براكين منها رانجل Wrangell .

§ الولايات المتحدة الأمريكية : 8 براكين ومنها راينر Rainier .

§ المكسيك: 10 براكين منها باريكوتين الذي ثار لأول مرة سنة 1934.

§ أمريكا الجنوبية : بركانان.

§ نيوزيلنده : 6 براكين .

§ جوانا الجديدة: 30 بركانا.

§ الفليبين : 20 بركانا.

§ اليابان : 40 بركانا.



منطقة محور البحر الأبيض المتوسط :

§ من جهة الغرب إلى الشرق نجد البراكين التالية في هذه المنطقة :-

§ منطقة الأدرياتيك : 9 براكين ومنها جبل بيليه Pelee .

§ الآزور : 5 براكين .

§ الكناري :3 براكين .

§ إيطاليا : 15 بركانا ومنها بركان فيزوف وسترومبولي وفولكانو.

§ المنطقة العربية وآسيا الصغرى : 6 براكين .



منطقة الإخدود الأفريقي :-

§ هاواي : 5 براكين

§ جزر جالاباجوس : 3 براكين .

§ آسلنده : 27 بركانا.

§ أفريقيا الوسطى: 5 براكين.

§ أفريقيا الشرقية : 19 بركانا.



من الإحصائيات السابقة نلاحظ أن حوالي ¾ براكين العالم تتوزع على حافة المحيط الهادي. ومع ان 80% من هذه البراكين تقع على الأجزاء اليابسة من القارات ، فإن هناك براكين عديدة تثور في قاع المحيطات.



إحصائيات الكوارث البركانية: اشهر الكوارث البركانية



السنة
المكان
الوفيات
البركان

79 ق.م
بومبي هيركولانيوم
16000
بركان فيزوف

1169
صقلية
15.000
بركان إتنا

1669
صقلية
20.000
إتنا لمدة 40 يوما

1783
آيسلنده
9.000
جبل هيكلا

1815
اندونيسيا
90.000
تامبورو

1883
إندونيسيا
40.000
كراكاتو

1902
المارتينيك
40.000
مونت بيليه

1919
جاوه
3.000
جبل كيلود




منوعات بركانية :

حصلت اكبر ثورة بركانية في التاريخ في تامبورا Tambora في جزيرة سامباوا بإندونيسيا يوم 5-7 أبريل 1815 حيث قدرت حجم النواتج البركانية المقذوفة بحوالي 80 كم2 والطاقة الناتجة عنه بحوالي 8.4*10(26) إرغ. وتكونت له فوهة قطرها 11 كم وقتل بسبب ثورته 90.000 نسمة.

أطول مسافة قطعتها الحمم البركانية كانت 70كم ناتجة عن بركان لاكي Laki جنوب شرق آيسلندا عام 1873.

حدث اعظم انفجار بركاني في 27 أغسطس 1883 في جزيرة كراكاتو الواقعة بين سومطرة وجاوه وقضى على 163 قرية وقتل حوالي 40.000 نسمة وتدفقت الحمم لعلو 55 كم واندفع الغبار البركاني ليقطع مسافة 5330 كم خلال عشرة أيام.

اوسع فوهة بركانية هي فوهة بركان توبا Toba في جزيرة سومطرة مساحتها 1775 كم3.

يقال أن اسم ((بركان)) يرجع إلى الإله ((فولكان)) إله النار والحدادة عند الرومان حيث كانوا يعتقدون ان الجبل الذي يشرف على خليج نابولي في إيطاليا ما هو إلا مدخنة لأتون كبير يوقده هذا الإله.


××××××××××××××××××××××××
http://www.kenanah.com/images/article/html/art3566.jpg

يعتبر البركان ناتجا مباشرا من نواتج النشاطات النارية التي تحدث في باطن الأرض، ويمكن وصفه بأنه فوهة أو شق تنطلق منها المواد المنصهرة الحارة، مع ما يصاحبها من بخار وغازات وحمم ورماد بركاني, ونتيجة لاندفاع هذه المواد وتجمعها وتراكمها تتكون كتلة مخروطية الشكل، وقد تأخذ مع مرور الزمن أشكال الجبال البركانية والتلال المخروطية. ويُقدر عدد البراكين النشيطة بحوالي 600 بركان موزعة على سطح الأرض، ويتركز معظمها في أحزمة توازي تقريبا مناطق الشقوق والتكسرات والفوالق الطبيعية، التي تكون موزعة في الغالب بمحاذاة سلاسل الجبال حديثة التكوين. وهنا سنجول في أروقة العالم البركاني، لنتعرف على أشهر البراكين وأماكن وجودهاعلى سطح الكرة الأرضية.
بركان فيزوف: من أشهر البراكين في التاريخ ، ومنذ القدم شاهده الرومان وسجلوا نشاطاته المتكررة، وقد وصف المؤرخ الروماني بليني، ثورته المدمرة عام 79 قبل الميلاد بعد فترة خمود طويلة، ثم ثار هذا البركان مرة أخرى عام 1631 وقتل وقتها 18000 نسمة، ومنذ ذلك التاريخ وهذا البركان لم يخمد بصورة نهائية، ولكنه ظل مزارا سياحيا لكل القادمين إلى إيطاليا. بركان فولكانو: ومن اسمه اشتق لفظ "بركان" في الإنجليزية، ويقع هذا البركان على بعد 30 ميلا من بركان سترومبولي، لقد سجل التاريخ ثورة هذا البركان عام 1880 لمدة سنتين قذف خلالهما ملايين الأطنان من الحمم التي تحولت على مر الزمن إلى مسحوق ناعم يغطي مساحات واسعة.


بركان كاراكاتوا: كراكاتوا جزيرة كثيفة الأشجار، تقع في منطقة ضيقة بين جزيرتي جاوه وسومطرة، يصل ارتفاعها إلى حوالي 2600 قدم نتيجة لتكدس التراكمات البركانية، لقد بقي هذا البركان خامداً مدة 200 عام ، وفي شهر مايو 1883 بدأت سلسلة من الإنفجارات المتوسطة والضعيفة تحدث فيه. وبعد مرور 3 شهور من هذه النشاطات وصل الإنفجار ذروته في 26 أغسطس من نفس العام. وقد كان لإنتشار الغبار البركاني الخفيف الناتج عن ثورة البركان، أثرا في أن جعل، تألق غروب الشمس بصورة عجيبة رآه الناس في شتى أنحاء الأرض.


بركان جبل بيليه: حدث انفجار هذا البركان في جبل بيليه الذي يصل ارتفاعه إلى 1200 متر، ويشرف على مدينة سانت بيير والتي كانت تعد من أكبر مدن المارتينيك في البحر الكاريبي، وفي عام 1902 بدأت الأدخنة والغبار تندفع منه، ثم توالت حوادث هذا البركان، حيث أودى في نفس العام بحياة أكثر من 30.000 نسمة. بركان اشيكون: ثار هذا البركان في المكسيك بتاريخ 28 مارس 1982، وامتازت ثورته تلك بإطلاق كميات هائلة من الغبار والأدخنة والأتربة التي غطت قرية (نارانجو) فأصبحت تبدو مبانيها وكأنها أشباح ماثلة للعيان.


براكين جزر هاواي: تقع في المحيط الهادئ ، ويصل ارتفاعها إلى حوالي 15.000 قدم فوق مستوى سطح البحر، وتتشكل هذه الجزر من مواد بركانية في أصلها ، وتعتبر براكينها من الأمثلة الواضحة على البراكين الدرعية حيث تمتاز قبابها بالعرض والإنحدار البسيط. بركان اتنا: يقع هذا البركان في جزيرة صقلية ويصل ارتفاعه إلى حوالي 3600 متر، ويعد أعلى براكين أوروبا، وهو يغطي مساحة قدرها 460 ميلا مربعا، ويبلغ عمق فوهته 1500متر، ويتميز بأن المنحدرات السفلى له مأهولة بالسكان لأن تربتها الخصبة تزرع على نطاق واسع.

زهرة الراليا
10-26-2008, 01:47 AM
يوه بنات احتاج تحقيق صحفي بسرررررعه
عن ترك الصلاة
تكفون يابنوتات ساعدونننننني

دورت لك تحقيق صحفي عن ترك الصلاة ولا لقيت

بس لقيت فتاوى يعني ما ينفع


طيب لو كاني عادي غير ترك الصلاة
أنا حطيت تحقيقات كثثثثيره

شوفي رد 51

زهرة الراليا
10-26-2008, 01:50 AM
السلام عليكم :
ابي تحقيق صحفي حق ثاني ثانوي علمي ولازم هاليومين ضرووووووووري
الله لايهينك


شوفي رد 51 تحقيق عن العنف الاسري

مع صور

واذا تبغينه من دون صور عادي

:0153:

زهرة الراليا
10-26-2008, 01:54 AM
الســــــــــــــــــــلام عليكم
ابي منكم تساعدوني في قصة للاطفال
لان الدكتورة طالبة قصة للاطفال وتتكلم مثلا عن النت او التلفون او الجوال او الرسائل
لاني دورت في المكتبات ولا لقيت وياليت احد يفيدني
لان هذي ثاني مرة اطلب ولا احد يرد علي
وشكورة:d7:



تم الرد

زهرة الراليا
10-26-2008, 02:02 AM
السلام عليكم

بنات انا مستجده
ومطلوب مني في مادة نهج ((المدخل الى التدريس ))
نقد مقال
لاحظو مو مقال نقدي
مقال بعدين اوضح فيه العيوب والمميزات انتقادات يعني
الله يرزقكم كل خير ويحقق لكم احلامكم عااجـــــــــــــــــلا غير اجــــــــلا
طلبتكم بليز لاتفشلوني


هههههههههههههههههههه

نقد مقال نفس مقال نقدي

كلها معناها نقد للمقال

أنا بحط لك هذا إذا نفع زين وإذا ما نفع الله يعين /

تعريف المقال :

قالب لغوي يستخدم كوسيلة سريعة ومباشرة لنقل المعرفة فكرة أو موضوعاَ محدداً .
يتكون المقال من :
- المقدمة
- الموضوع
- الخاتمة

أنواع المقال :
أ‌- من حيث المضمون:.
المقال السياسي وأهم خصائصة :
- يتناول الحقائق والأحداث.- - يعرض الأفكار عرضاً مبرراً ومفسراً
- . يؤيد الفكرة بالأدلة - يستخدم المقارنة.
- يتجنب المقدمة الطويلة.
المقال الاجتماعي:
يهتم هذا المقال برصد الواقع وتشخيصة، مع محاولة الاستشارة والأستفزاز لتحريك مشاعر الناس تجاه القضية التي يناقشها.
أهم خصائص المقال الاجتماعي:
1- ربط المقدمات بالنتائج ( مثل الزواج بأجنبيات، ما المقدمات التي أدت الى مثل هذه النتائج....).
2- الميل إلى الخيال لتقريب المعنى ، وجعل المقال أكثر إثارة.



المقال الأدبي :
- يبدو من عنوانه ذا صبغة أدبية يتلون بمشاعر الكاتب وأحاسيسة تجاه الأشياء.
- يطغى عليه الطابع الوجداني.
- يحسن أن تشيع فيه الأستشهادات والنماذج الأدبية الراقية.
- المزاوجة بين الخبر والإنشاء في الأسلوب.
- لابد فيه من التنظير، والأفكار.



ب - من حيث اللغة :
1- المقال الأدبي :
- وسيلة الكاتب للتعبير عن عواطفه ومشاعره أو عن تجربته الذاتية تجاه موضوع ما أو موقف معين.

2- المقال العلمي:
وهو طريق العالم لتقديم حقائق علمية من خلال منهج علمي يقوم على الموضوعية المطلقة.
أهم سمات المقال العلمي:
- إيراد حقائق.
- استخدام أرقام وإحصاءات.
- استخدام لغة مباشرة سهلة محددة.
- إيراد المصطلحات العلمية كما هي معروفة.

3- المقال الصحفي : يجمع بين ذاتية الكاتب، وموضوعية العالم.
- تقوم لغة المقال الصحفي على السهولة، والبساطة، والوضوح فلغته هي لغة الحياة العامة، التي يفهمها جميع القراء.
يراعي في المقال بشكل عام:

1. جمع المعلومات الملائمة للموضوع.
2. استخدام نظام الفقرات في الكتابة.
3. ترتيب الأفكار.
4. الاعتماد على الحقائق والمصطلحات العلمية حسب نوع المقال.
5. استخدام الخيال والمحسنات والصور البيانية في المقال الأدبي.
6. استخدام علامات الترقيم.

__________________________________________________ __

هذه الأبيات من قصيدة لابن زيدون.. وهي من أجمل القصائد التي قيلت في الغزل..
وأبن زيدون شاعر اندلسي..كان يعشق أميرة أندلسية أسمها ولادة..
فرق بينهم الوشاة.. فأنشد لها هذه القصيدة..




أضحي التنائي بديلاً من تدانينا
وناب عن طيب لقيانا تجافينـا
ألاَّ و قد حان صُبح لبين صَبَّحنا
حينٌ فقام بنـا للحيـنِ ناعينـا
من مُبلغ المُلبِسينـا بانتزاحهـمُ
حزناً مع الدهر لا يبقى ويُبلينا
أن الزمان الذي مازال يُضحِكنا
أُنساً بقربِهمُ قـد عـاد يُبكِينـا


معاني الأبيات:تكاد تكون الابيات وحدة شعرية لا يخرج فيها الشاعر عن دائرة قلبه المحطم.. وهو هنا يقوم بوصف الحال الحاضر ووصف للماضي.. فيقذف بنا في جو آلامه بوثبة عاطفية تصور لنا حاله وماآل إليه.. لقد أصبح قربه بعداً.. وأصبح الهجر والموت سوءاً في نظره ويود أن يعلم ذاك الذي ألبسه حزناً دائماً ببعده عن حبيبته.. يود أن يعلمه أن ضحكه قد حال إلى بكاء.

العاطفة والأسلوب:إن الميزة التي تبدو في أسلوب ابن زيدون هي (الفن) ..فهو شاعر فني قبل ان يكون حكيماً.. أو غواصاً على المعاني أو وصافاً.. وهذه الخصائص الفنية تتجلى واضحة في الابيات فألفاظها حلوة عذبة تتلقفها الاذن في لين وتحدث في النفس بتأليفها وتنسيقها تناغماً وجرساً يعكس عاطفة الشاعر ويعبر عنها خير تعبير.. ونرى أن أكثر الكلمات تتساند وتستدعي بعضها بعضاً..ولئن كان الشاعر يلجأ إلى الطباق في العاطفة فإنه يلجأإليه في اللفظ أيضاً..لذلك نرى هذه المزاوجة في المعاني والألفاظ مما يعطيها جمال.. ومما يزيد في رجفة الألم هي القافية الممدودة وهذه(النونات الطويلة) والتي تضيف الى جرس القطعة أنيناً موسيقياً حزيناً.
ونجد أن الابيات تشمل على فنون البيان والبديع ولكنها ما كانت لتأتي متكلفة.. بل أحيانا تثبت المعنى وتعطيه نوعا من التجسيم.. كقوله:


أن الزمان الذي مازال يُضحِكنا
أُنساً بقربِهمُ قـد عـاد يُبكِينـا


وبرغم روعة هذه الابيات إلا انه قد عيب عليه ضعف الجرس وثقله على السمع في قوله:


من مُبلغ المُلبِسينا بانتزاحهـمُ
حزناً مع الدهر لا يبقى ويُبلينا


فاستعماله (الملبسين حزن) ثقيل على الاذن في أبيات تحمل معاني غزلية..
كما عيب عليه ان معانيه بسيطة ساذجة ..أكثرها مطروق .. فلا تجدد في التصاوير..
ولكن بعده عن التكلف والصنعة واستخدامه موسيقى جميلة..جعلت الابيات تقع موقع حسن

لم اكن ارغب في القيام .. بكتابته بنفسي.. بل شرح.. طريقة كتابته.. وتقديم معلومات تساعدك.. وتعينك على انجازه..
ولكن ربما يصعب الشرح.. ويصعب التطبيق.. ولهذا قمت به بنفسي ليكون نموذج لك .. للقيام بمقال ادبي جديد .. في الايام القادمة..
اتمنى ان اكون قد قدمة لك المعونة التي تحتاجيها..
واتمنى لك اعلى الدرجات ..


__________________________________________________ _____
م.ق

:0154:

JEejoO
10-26-2008, 05:33 PM
السلاااام عليكــم .. خيتــو الله يسعدكـ يااارب ابغــى مقـآل عن اي شي مو شرط حاجة معيّنة .. :$ الله يرضى عليكـ ..

سعوديـــه تـــوب
10-26-2008, 07:25 PM
السلام عليكم بنات كيفكم بنات ابي منكم خدمه انسانيه عندي شرح يبيلها شرح وانا محتااجته ضشرووووووووري بليز الله يوفقكم تقول:ثلاث عيون من النرجس على قائم أخضر أملس يذكرنني طيب ريا الحبيب فيمنعنني لذة المجلس شرح الابيات بنات الله يوفقكم

00ياجعل حظي كبير00
10-26-2008, 08:51 PM
هههههههههههههههههههه

نقد مقال نفس مقال نقدي

كلها معناها نقد للمقال

أنا بحط لك هذا إذا نفع زين وإذا ما نفع الله يعين /

تعريف المقال :

قالب لغوي يستخدم كوسيلة سريعة ومباشرة لنقل المعرفة فكرة أو موضوعاَ محدداً .
يتكون المقال من :
- المقدمة
- الموضوع
- الخاتمة

أنواع المقال :
أ‌- من حيث المضمون:.
المقال السياسي وأهم خصائصة :
- يتناول الحقائق والأحداث.- - يعرض الأفكار عرضاً مبرراً ومفسراً
- . يؤيد الفكرة بالأدلة - يستخدم المقارنة.
- يتجنب المقدمة الطويلة.
المقال الاجتماعي:
يهتم هذا المقال برصد الواقع وتشخيصة، مع محاولة الاستشارة والأستفزاز لتحريك مشاعر الناس تجاه القضية التي يناقشها.
أهم خصائص المقال الاجتماعي:
1- ربط المقدمات بالنتائج ( مثل الزواج بأجنبيات، ما المقدمات التي أدت الى مثل هذه النتائج....).
2- الميل إلى الخيال لتقريب المعنى ، وجعل المقال أكثر إثارة.



المقال الأدبي :
- يبدو من عنوانه ذا صبغة أدبية يتلون بمشاعر الكاتب وأحاسيسة تجاه الأشياء.
- يطغى عليه الطابع الوجداني.
- يحسن أن تشيع فيه الأستشهادات والنماذج الأدبية الراقية.
- المزاوجة بين الخبر والإنشاء في الأسلوب.
- لابد فيه من التنظير، والأفكار.



ب - من حيث اللغة :
1- المقال الأدبي :
- وسيلة الكاتب للتعبير عن عواطفه ومشاعره أو عن تجربته الذاتية تجاه موضوع ما أو موقف معين.

2- المقال العلمي:
وهو طريق العالم لتقديم حقائق علمية من خلال منهج علمي يقوم على الموضوعية المطلقة.
أهم سمات المقال العلمي:
- إيراد حقائق.
- استخدام أرقام وإحصاءات.
- استخدام لغة مباشرة سهلة محددة.
- إيراد المصطلحات العلمية كما هي معروفة.

3- المقال الصحفي : يجمع بين ذاتية الكاتب، وموضوعية العالم.
- تقوم لغة المقال الصحفي على السهولة، والبساطة، والوضوح فلغته هي لغة الحياة العامة، التي يفهمها جميع القراء.
يراعي في المقال بشكل عام:

1. جمع المعلومات الملائمة للموضوع.
2. استخدام نظام الفقرات في الكتابة.
3. ترتيب الأفكار.
4. الاعتماد على الحقائق والمصطلحات العلمية حسب نوع المقال.
5. استخدام الخيال والمحسنات والصور البيانية في المقال الأدبي.
6. استخدام علامات الترقيم.

__________________________________________________ __

هذه الأبيات من قصيدة لابن زيدون.. وهي من أجمل القصائد التي قيلت في الغزل..
وأبن زيدون شاعر اندلسي..كان يعشق أميرة أندلسية أسمها ولادة..
فرق بينهم الوشاة.. فأنشد لها هذه القصيدة..




أضحي التنائي بديلاً من تدانينا
وناب عن طيب لقيانا تجافينـا
ألاَّ و قد حان صُبح لبين صَبَّحنا
حينٌ فقام بنـا للحيـنِ ناعينـا
من مُبلغ المُلبِسينـا بانتزاحهـمُ
حزناً مع الدهر لا يبقى ويُبلينا
أن الزمان الذي مازال يُضحِكنا
أُنساً بقربِهمُ قـد عـاد يُبكِينـا


معاني الأبيات:تكاد تكون الابيات وحدة شعرية لا يخرج فيها الشاعر عن دائرة قلبه المحطم.. وهو هنا يقوم بوصف الحال الحاضر ووصف للماضي.. فيقذف بنا في جو آلامه بوثبة عاطفية تصور لنا حاله وماآل إليه.. لقد أصبح قربه بعداً.. وأصبح الهجر والموت سوءاً في نظره ويود أن يعلم ذاك الذي ألبسه حزناً دائماً ببعده عن حبيبته.. يود أن يعلمه أن ضحكه قد حال إلى بكاء.

العاطفة والأسلوب:إن الميزة التي تبدو في أسلوب ابن زيدون هي (الفن) ..فهو شاعر فني قبل ان يكون حكيماً.. أو غواصاً على المعاني أو وصافاً.. وهذه الخصائص الفنية تتجلى واضحة في الابيات فألفاظها حلوة عذبة تتلقفها الاذن في لين وتحدث في النفس بتأليفها وتنسيقها تناغماً وجرساً يعكس عاطفة الشاعر ويعبر عنها خير تعبير.. ونرى أن أكثر الكلمات تتساند وتستدعي بعضها بعضاً..ولئن كان الشاعر يلجأ إلى الطباق في العاطفة فإنه يلجأإليه في اللفظ أيضاً..لذلك نرى هذه المزاوجة في المعاني والألفاظ مما يعطيها جمال.. ومما يزيد في رجفة الألم هي القافية الممدودة وهذه(النونات الطويلة) والتي تضيف الى جرس القطعة أنيناً موسيقياً حزيناً.
ونجد أن الابيات تشمل على فنون البيان والبديع ولكنها ما كانت لتأتي متكلفة.. بل أحيانا تثبت المعنى وتعطيه نوعا من التجسيم.. كقوله:


أن الزمان الذي مازال يُضحِكنا
أُنساً بقربِهمُ قـد عـاد يُبكِينـا


وبرغم روعة هذه الابيات إلا انه قد عيب عليه ضعف الجرس وثقله على السمع في قوله:


من مُبلغ المُلبِسينا بانتزاحهـمُ
حزناً مع الدهر لا يبقى ويُبلينا


فاستعماله (الملبسين حزن) ثقيل على الاذن في أبيات تحمل معاني غزلية..
كما عيب عليه ان معانيه بسيطة ساذجة ..أكثرها مطروق .. فلا تجدد في التصاوير..
ولكن بعده عن التكلف والصنعة واستخدامه موسيقى جميلة..جعلت الابيات تقع موقع حسن

لم اكن ارغب في القيام .. بكتابته بنفسي.. بل شرح.. طريقة كتابته.. وتقديم معلومات تساعدك.. وتعينك على انجازه..
ولكن ربما يصعب الشرح.. ويصعب التطبيق.. ولهذا قمت به بنفسي ليكون نموذج لك .. للقيام بمقال ادبي جديد .. في الايام القادمة..
اتمنى ان اكون قد قدمة لك المعونة التي تحتاجيها..
واتمنى لك اعلى الدرجات ..


__________________________________________________ _____
م.ق

:0154:



مشكوره ياقلبي الله يوفقك
بس هذا موقصدي
انااعرف المقال النقدي وهو اللي ينتقد فيه الكاتب جانب او جوانب معينه في الحياه

قصدي يالغلاااااااااااااااااااا

مقال عادي اجتماعي او تربوي

اوضح فيه وجهة نظري بعيوبه ومميزاته

عموما ماقصرتي والله يكثر من امثالك

زهرة الراليا
10-26-2008, 10:14 PM
السلاااام عليكــم .. خيتــو الله يسعدكـ يااارب ابغــى مقـآل عن اي شي مو شرط حاجة معيّنة .. :$ الله يرضى عليكـ ..



شوفي رد 49

ورد 29

فيها مجموعه من المقالات
:0154:

زهرة الراليا
10-26-2008, 10:19 PM
السلام عليكم بنات كيفكم بنات ابي منكم خدمه انسانيه عندي شرح يبيلها شرح وانا محتااجته ضشرووووووووري بليز الله يوفقكم تقول:ثلاث عيون من النرجس على قائم أخضر أملس يذكرنني طيب ريا الحبيب فيمنعنني لذة المجلس شرح الابيات بنات الله يوفقكم

أول مره أسمع بهذا البيت !!

نبض الجرووح
10-26-2008, 10:35 PM
مووفقهـ ,,!

تتعب مآكسرت عنآدي
10-26-2008, 11:14 PM
السلام عليكم...

كيفكم صبايا,,

امممم لوسمحتواابي موضوع للمقال الصحفي عن القضايا الأجتماعيه
وابي فيه تكون شخصيات,,
وانا دورت بقوقل بس مالقيت الي ابيه:059: فقلت يمكن انتو عندكن...
انشاء الله يكون عندكن,,
وبليزززز لأتتأخرووون علي الله يجزاكم خير,,,

اختكم//*&* تتعب مآكسرت عنآدي*&*

جوجو1111
10-26-2008, 11:16 PM
ابي رساله اعتذار الحين ضروري ممكن

ღ♥ღ لكبريائي روايه ღ♥ღ
10-26-2008, 11:29 PM
ابي مقال عن النمص بس ما يكون من النت يعني انتي تألفينه لان المعلمه ما تبي من النت

ومعليش ع الاطاله
محتاااااجته ضروووري الله يوفقك

زهرة الراليا
10-27-2008, 01:05 AM
السلام عليكم...

كيفكم صبايا,,

امممم لوسمحتواابي موضوع للمقال الصحفي عن القضايا الأجتماعيه
وابي فيه تكون شخصيات,,
وانا دورت بقوقل بس مالقيت الي ابيه:059: فقلت يمكن انتو عندكن...
انشاء الله يكون عندكن,,
وبليزززز لأتتأخرووون علي الله يجزاكم خير,,,

اختكم//*&* تتعب مآكسرت عنآدي*&*


شوفي رد رقم 51 أو رد 11 يمكن ينفع لك

زهرة الراليا
10-27-2008, 01:10 AM
ابي رساله اعتذار الحين ضروري ممكن


شوفي رد رقم 31

:0154:

زهرة الراليا
10-27-2008, 01:13 AM
ابي مقال عن النمص بس ما يكون من النت يعني انتي تألفينه لان المعلمه ما تبي من النت

ومعليش ع الاطاله
محتاااااجته ضروووري الله يوفقك


أنا ما أكتب مقالات أجيب من النت

وموضوع النمص سهل اكتبيه انتي

& سميتك غلاي &
10-27-2008, 03:09 PM
هاااي ياحلوات انا تاني تانوي واخدنا التحقيق الصحفي
وانا حـ اكتب تحقيق عن ( اسباب انتشار ظاهره الاعجاب بين الطالبات )
وكتبت الاسئله بس ماعرفت اكتب مقدمه وخاتمه يعني طلبي ابغى (( مقدمه و خاتمه )) للظاهره الاعجاب ,,
بليزززز الي عندها لاتبخل علينا ..
انتظركم بفارغ الصبر واريدها بأسرع وقت ممكن ,
وشكراااااااااااااااااااااا

just 4 u 4 ever
10-27-2008, 03:13 PM
السلام عليكم
كيفكم؟:0149:
طلبتكم يا بنات اللي عندها موضوع التعبير عن التحقيق الصحفي و الاستبيان
للصف الثاني ثانوي
ما تبخل عليا وتعطيني استفيد ويستفيد غيري
بليييييييييييز:042:

just 4 u 4 ever
10-27-2008, 03:18 PM
بناااات ممكن تعبير عن التحقيق الصحفي

&قلبي ابيض&
10-27-2008, 03:26 PM
بنات بليز ساعدووني بدي مقال وصفي

& سميتك غلاي &
10-27-2008, 03:40 PM
(ظاهرة الكتابة على جدران المدرسة )



الكتابة على جدران المدرسة ظاهرة تفصح عن صعوبة بالغة في التعبير عن خبايا الذات ومعاناتها بصورة طبيعية. كما أن الكتابة على جدران المدرسة أو في دورات المياه يشير إلى تدني مستوى العلاقات بأبعادها المختلفة بين الطالبة وبين عناصر المجتمع المدرسي الأخرى ، وتكمن صعوبة القضاء على الحالات الفردية لهذه الظاهرة في كونها تمارس بشكل سري وبعيداً عن أعين الرقابة المدرسية ، ولذا أصبح لزاماً على المدارس استحداث برامج وقائية عامة وبرامج علاجية خاصة للحد من سلبية هذه الظاهرة على الفرد والمجتمع ، وذلك لأن الفعل التربوي يجب أن يسبق الضبط الإجرائي في مثل هذه الحالات ، لاسيما ونحن في مؤسسة تربوية مهمتها الأساسية تربية الأجيال وإعدادهم الإعداد السليم شخصياً واجتماعياً....



1- ما مدى انتشار ظاهرة الكتابة على الجدران ؟



تنتشر هذه الظاهرة بشكل كبير ومقزز في بلدنا الحبيبة، ولا يقتصر انتشارها في المدارس فحسب، إنما تنتشر وبكثرة على المباني وأسوار المنازل والمدارس وحتى المساجد...
تقول م.أ :
هذه الظاهرة منتشرة حتى في القدم ومازالت منتشرة ولكن هناك تحسن عن السابق - القليل من التحسن- ولعلنا نستطيع علاج هذه الظاهرة ومن ثم القضاء عليها......
وتقول ح.أ :
تنتشر هذه الظاهرة بشكل مفزع ، مما يعكس قلة الوعي والاهتمام بالممتلكات العامة ويجب اتخاذ إجراءات تقضي على هذه الظاهرة القبيحة....




2- ما الأسباب التي تدفع الطالبات للكتابة على حائط المدرسة؟



قد يكون السبب الذي يدفع الطالبة لذلك هو عدم قدرتها على التعبير اللفظي عما في نفسها أو لخوفها من السلطة المدرسية، لأن ما تريد الطالبة التعبير عنه لا يتوافق مع السياق العام للقيم المدرسية والاجتماعية...
تقول ب.ح :
قد تجد الطالبة المتعة بالقيام بهذا العمل فهي لا تهتم بالأماكن العامة إذ أن لا شأن لها ولن يعود لها ( في نظرها) بالخسارة في شي..
وتقول م.ع :
ربما لأوقات الفراغ أو لحب إظهار الذات بطرق غير سليمة أو لإثبات قيمتها لدى صديقاتها وأنها صاحبة أعمال مشاغبة أحياناً في المدرسة ...
أما ش.أ فأرجعت الكتابة على الجدران إلى 3 أسباب رئيسية وهي:
1- دوافع غريزية ورغبات مكبوتة في الطالبة....
2- دوافع الشتم والسب لبعض العناصر من الطالبات والمعلمات أو عضوات إدارة المدرسة بغرض الإساءة إلى أشخاصهم بسبب مواقف تربوية أو اجتماعية معينة لم ترض عنها الطالبة...
3- قد يكون فقط للهو أو إشباع الميل إلى الكتابة من أجل الكتابة فقط أي أن ما تكتبه الطالبة لا يحمل هدفا محددا...





3- ماذا يمكن أن تكتب الطالبة على جدران المدرسة؟وماذا تستفيد من ذلك؟



عندما نقف أمام نوعية العبارات المكتوبة فأغلبها تدل على الحالات النفسية التالية:
- نفسية طالبة معقدة بل وحزينة فتكتب:(الحزينة ، الوحيدة ،اليتيمة)
- نفسية طالبه عاشقة متيمة فتكتب:(أحبك ، أسيرة الحب ، المتيمة)
- نفسية طالبه مثقفة مهمله فتكتب:(إذا لم تستحي ففعل ما شئت ، من راقب الناس مات هماً)
- نفسية طالبه طموحة فتكتب:(المفكرة ، عبقرية زمانها ، الذكية)
- نفسية متعصبة فتتعصب لمعلمه تحبها أو طالبه أو أي شخصيه معينه...



وغير ذلك قد تكتب حروف ، مقطع من أغنيه ، رموز ربما لن يفهمها غيرها - رسم بعض الرسومات .... الخ



ومن جانب الفائدة فاجتماعيا لا تكسب بل تفقد .. أما بين الصديقات فربما تكون بينهم تحديات أو ما شابه لتكسبها، أو ربما لتفريغ بعض مكنوناتها على الحائط !





4- ما هي طرق الوقاية والعلاج من هذه الظاهرة؟




تكثر طرق الوقاية والعلاج من ظاهرة الكتابة على الجدران والتي لا يقتصر انتشارها في المدرسة فحسب بل نرى إن المدينة قد امتلأت مبانيها و أسوارها أنواعا كثيرة من الكتابات والرسومات فتظهر مواهب الطلاب على تلك الجدران فيشبعون هواياتهم عليها.. أو يعبرون عن مشاعر القلق أو الاكتئاب وتنفيس عن المكبوتات والضغوط النفسية، والنزعة ألي تأكيد الذات والتعبير عن الإرادة، والتعبير عن الانتقام من الآخرين، والإعجاب بالجنس الأخر ونقل مشاعر الحب، ويظهر ذلك بصورة أكثر على جدران مدارس البنات..
ويظهر من ذلك أن أقوى الدوافع التي ظهرت مقارنة بنسب الدوافع الأخرى هي توصيل رسالة للآخرين عبر الجدران منها ما قد يكون تأكيدا للذات أمام الأقران، ومنها ما ينم عن العاطفة والحب، أو مشاعر الصداقة، أو مشاعر الاكتئاب والقلق.
وبما أننا نتحدث عن هذه الظاهرة داخل محيط المدرسة سنذكر فيما يلي بعض طرق الوقاية والعلاج من هذه الظاهرة داخل المدرسة فقط:




طرق الوقاية من ظاهرة الكتابة على جدران المدرسة منها:



1- يتم كتابة عبارات إرشادية توضع في أماكن بارزة في المدرسة تبين أضرار هذا السلوك ، كما يتم توزيع مطويات خاصة بهذه المناسبة ، وتصدر جماعة التوجيه والإرشاد صحيفة حائطية حول هذا الموضوع0
2- استغلال منبر الطابور الصباحي وكل منبر في المدرسة للتحذير من هذه الظاهرة وطرح المقارنة بين بيئة خالية من الكتابات وأخرى مشوّهةٍ بها لتميز الطالبة بنفسها وتحكم عقلها .
3- وضع حوافز للفصول النظيفة .
4- معرفة الأسباب المؤدية لتلك الظاهرة وأهمها الضغط النفسي على الطالب...
5- دعم دور المنزل فقد يكون هناك قصور في الدور الأسري فيما يتعلق بتنمية الحس الوطني والشعور بالمسئولية.





بعد انتهاء تنفيذ البرنامج على المستوى الوقائي يتم إتباع الإجراءات العلاجية التالية:



1- يتم تشكيل جماعة من الطالبات بمعرفة مديرة المدرسة والمرشدة الطلابية مهمتهن رصد الطالبات الذين يمارسون هذا السلوك والإبلاغ عنهم بشكل سري لدى مديرة المدرسة أو المرشدة الطلابية0
2- تستدعي المرشدة الطالبة - للمرة الأولى - إلى مكتبها وتعقد لها جلسة إرشادية تبصرها فيها بعواقب هذا السلوك وتبلغها بتسجيل هذه المخالفة عليها من قبل الاداره0
3- إذا تكرر السلوك من ذات الطالبة تعقد لها المرشدة الطلابية جلسة إرشادية بحضور مديرة المدرسة وتبلغها فيها مديرة المدرسة باتخاذ الإجراء المناسب ضدها الذي نصت عليه لائحة الانضباط السلوكي0
4- إذا تكرر الأمر لنفس الطالبة يتم ابلاغ ولي أمرها بتصرفاتها والإجراءات التي اتخذت بحقها.
5- تبلغ مديرة المدرسة الطالبات في الإذاعة الصباحية عن سلوك تلك الطالبة وتصرفها وما اتخذته الإدارة من إجراءات في حق تلك الطالبة وان من تسلك سلوكها ستلقى مثل ما واجهته من عقاب...





5- إذا رأيت طالبه تكتب على حائط المدرسة.فما دورك كعضو فعال في مدرستك ومجتمعك؟



أخذنا رأي بعض الطالبات حول دورهن تجاه الطالبة المُمَارسة لهذا السلوك...
فقالت هـ.س: بالتأكيد سأنصحها بأن هذا المكان جزء من مجتمعنا الذي يعكسنا من خلاله فيجب تجميله..
أما ع.أ فقالت : نصيحتها بالحسنى , وإخبارها أن هذا السلوك يعتبر من التخلف ولا يواكب الرقي الحضاري ..




وبذلك يجب علينا القضاء على هذه الظاهرة الغير الحضارية بتحسين البيئة التعليمية والممارسات التربوية وتكوين وتعزيز الصداقات النافعة ، ودعم دور المنزل في الجانب الوقائي وتكثيف الحملات الإعلامية والإرشادية في زيادة الوعي بين الطلبة، وتثقيفهم
وتذكروا أن بقاء الحوائط نظيفة.. تدل على النظافة الشخصية ، والوعي والسعي للمحافظة على المجتمع والرقي به نحو الأفضل)
*
<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<
هذا تحقيق صحفي


خير جليس يشكو الإهمال
طالبات يذبحن كتبهم
انتهى عام دراسي مشحون بالدوام اليومي والتحصيل و الاستيعاب والمذاكرة والاختبارات … ثم النتائج أما المفرحة أو المحزنة .
بطل المصارعة السنوية كتاب أنيق … بطباعة فاخرة وتجليد جيد … وأوراق مصقولة … والأهم احتواؤه على معلومات كثيرة .
طالبات يذبحن كتبهم بمجرد انتهاء آخر مادة … وكأنها مهمة وراحت .. أو حاجة وقضيت لا شأن لهن بها ، ولا بما تعلموه منها …. أو استفادت خلالها .
وحاويات الشوارع مملوءة ببعض الكتب … التي يتخلص منها أصحابها .. غير أن لكثيرات منهن لهن رأياً آخر
ووجهنا سؤال لـ ……….. ما رأيك في منظر الكتب بعد خروج الطالبات من الاختبار ؟
………….. تقول : يحزنني ذلك المنظر حيث تقوم بعض الطالبات بعد خروجهن من قاعات الاختبارات وهن يندفعن غير مباليات بتمزيق كتبهن ورميها بصورة عشوائية مدعين انتقامهن منها .
وبعد ذلك قابلت …………. ووجهت لها سؤال ما نصيحتك للطالبات اللاتي يذبحن كتبهن ؟
وتقول ……………. أما أنا فأستغرب وبشدة قيام بعض الطالبات برمي كتبهن وتمزيقها في نهاية العام الدراسي وتقول نصيحتي لهن أن ما تفعلونه خطأ ولا بد من الإحتفاظ بهذه الكتب .,
وسؤالنا لطالبات الثانوية ما اقتراحكن لمن يفعل مثل هذه المناظر ؟
اقترحن مجموعة من طالبات الثانوية …….. منهن . …….. و ………… و………….
بأن تقوم كل طالبة بإعادة كتبها إلى المدرسة فور الانتهاء من الإختبارات ليستفاد منها على أي طريقة
ووجهنا سؤالنا للمعلمات لإنهن أدرى بما تفعل الطالبات عن هذه المناظر المؤسفة ؟
والمعلمات ومنهن : ………… و …………. و ………..
يقترحن كذلك أن تخصص المدرسة جوائز تشجيعية ومكافآت للطالبات اللاتي يحافظن على كتبهن و إعادتها نظيفة إلى المدرسة بعد نهاية الإختبارات وتقوم الجهات المعنية بطبع الكتب وصنع أغلفة كتب من الأنواع الجيدة .
وتقدمنا بسؤالنا لوالدة الطالبة ……….. ما رأيك كأم بما تفعل بعض الطالبات ؟
تشاركن الرأي والدة الطالبة …………. : بأن يقام حفل لتكريم الطالبات في بداية العام الدراسي المحافظات على كتبهن ممن اعادنها سليمة إلى المدرسة
ووجهنا سؤالنا للمشرفات بأن يقدمن نصيحة للطالبات ؟
والمشرفتان التربويتان ………… و ……………. أن الإذاعة المدرسية تتحمل جانباً من المسؤولية حيث يجب من خلالها توعية الطالبات باضرار رمي الكتب وإهدارها بهذا الشكل غير الحضاري … ولا ننسى أولياء الأمور فقدمنا لهم سؤالنا ما دور المدرسة والبيت بما تفعله بعض الطالبات ؟
أما أولياء أمور الطالبات .. …………….. و ………………
أن دور البيت مع المدرسة هام جداً ومتى ما تم التعاون بينهم فإن النجاح مضمون ويرون بأن تقوم كل طالبة بتوقيع تعهد خطي قبل إستلامها للكتب المدرسية بأن تعيدها للمدرسة سليمة ونظيفة كاملة .
ووجهنا سؤالنا لمديرة المدرسة ما اقتراحك لمن يفعل مثل هذه المناظر ؟
تقول مديرتنا : لابد من خصم درجات من الطالبة التي لم تسلم الكتب للمدرسة نظيفة سليمة
ثم وضعت سؤال لنفسي ما رأي بمن تفعل مثل هذه المناظر ؟
أما قولي أنا كالطالبة : أن تمنح شهادات شكر وتقدير بعد نهاية العام لمن تسلم المقررات سليمة ونظيفة حتى يستفيد منها غيرها .
ووصفنا علاج لهذا : حبذا لو تم وضع صندوق في المدرسة تحت مسمى صندوق الكتاب المدرسي تودع الطالبة كتابها فيه قبل دخولها اللجنة ليكون في ذمة المدرسة بصفة نهائية وأن تعرف ثمن هذا الكتاب والجهود المبذولة لكي يطبع هذا الكتاب وأيضاً أن تعرف النقص الذي يصيب المدارس من كتب وبذلك يتم تأخير المنهج الدراسي .
انتهى

& سميتك غلاي &
10-27-2008, 04:26 PM
هلا فيج اختي ..
احب اقدم لج كلمات وصفيه عن الليل .. وان شاء الله تستفيدين منها ,,,,
.................................................. .................................................. ......


أحب الليل وشجونه وسكونه ...
واجمل مافي الليل القرب من الله ..
في الليل يهجع الخلق، وفي الليل مواعيد مع الجمال والسحر، في الليل عذوبة النسيم وفي الليل إطلالة البدر، وفي الليل تهجّد المؤمنين الباحثين عن السكينة. وفي الليل يتوقف عبث النهار، وفي الليل عبق الندى تعانق قطراته بتلات الأزهار وأوراق الشجر.

وفي الليل سكون، وفي السكون راحة، وفي الليل همسات الريح، وهمسات البشر ومواويل الشعر، وفي الليل احتفال المخلوقات ببهجة السكون الأسود.

في الليل نهرب من أذى النهار، وفي الليل فرصة لتأمل السماء. في الليل تتلألأ النجوم كما لو تبللت بقطر الندى. في الليل تنام المخلوقات بعد أعباء النهار، وفي الليل أحلام، وصور وتخيلات.

في الليل سيمفونية الخالق تعزف ألحانها مخلوقاته الجميلة. في الليل قمر يودع الدنيا خلف الجبال، ونجوم تحتفي بهندسة الكون.

لقد وردت معاني وصور الليل في العديد من قصائد الشعراء امثال امريء القيس التي حازت على أكثر اهتمامات النقاد والدارسين للأدب العربي والجاهلي خاصة .. لما لها من اثر جمالي ووصفي في وصف الليل لقوله ..

وليل كموج البحر أرخى سدوله

علي بانواع الهموم ليبتلي

فقلت لة لما تمطى بصلبة

وأردف أعجاز اوناء بكل

ألا أيها الليل الا انجل

بصبح وما الاصباح منك بامثل

فيا لك من ليل كان نجومه

بكل مغار الفتل شدت بيذبل

ان امرىء القيس في البيت الأول يصف الليل بوصف غير عادي انه يصور الليل مثل موج البحر الذي أرخى أستاره على الشاعر لا لكي يسعده ويمتعه وانما ليبتليه بأنواع الهموم انه يتصور الليل بسواده كأنه أمواج لا تنتهي من الأحزان والهموم ,,,
.................................................. ..................
وتمنياتي لكِ بالفائده اختي & قلبي ابيض & ..

مستحيل انساك..!
10-27-2008, 06:20 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

المهم انا ابي اطلب طلب


ابي خاطرة عن الشوكلاتة ضروري .....




تكفون الى عنده لايبخل علي

واخر سنة ثالث ادبي
وافتك من التعبيرhttp://nsaany.com/vb/images/smilies/qqb019.gif

لولا الامل
10-27-2008, 06:59 PM
سلام عليكم صبايا الله يوفقكم ابي تعبير عن الخااااااااطره جزاكم الله خير

دمعةالمشتاق
10-27-2008, 07:05 PM
السلام عليكم
يعطيك العافيه حبيبتي على مجهودك الاكثر من رائع
بس عندي طلب
وخايفه اني اكلف عليك
ابقى تعبير بالانجليزي عن (الماء)
اذا قدرتي ارسلي لي على الخاص
واذذا ماقدرت عاااادي
تسلمين حبيبتي

علبة تونه
10-27-2008, 07:17 PM
السلام عليـــــــــــــــــــــــــكم ورحمة الله وبركاته
أنا بغيـــــــــــــــت خاطره الله يسعدك إذا تقدريـــــن
ياحيــــــــــــــــــــــــاتي وتكون عن الفقر والثانيه عن البعد عن الله أو آي شئ زي كذا عن جد محتاجتها
ضروري الله يخليــــــــــــــــــــــــــك
إذا مافيها كلافه دورت تعبت وطلبت بس محد رد علي ياعيوني
بليـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــز
في أسرع وقت اللله يوفقك
إرسليها على الخاص مارح أرجع هنا
بس تكوووون قصيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــره
مره يعني تكون نص صفحه
الله يعين

‏شُمۈخ ملڪـہ,
10-27-2008, 07:33 PM
مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو وره الاميره ساره الله يعطيك الف الف الف عااااااااااااااااااااااافيه ومشكوره من قلبي

أم ميسان
10-27-2008, 07:48 PM
خلصت الخواطر ...............؟

‏شُمۈخ ملڪـہ,
10-27-2008, 07:50 PM
مشكوووووووووووووووووووووووووووووووره الله يعطيك الف الف الف عااااااااااااااااااااااااااااااافيه ومشكوره من كل قلبي

:::سوير:::
10-27-2008, 08:14 PM
سلاموووو

لا هنتو خااااااطرهـ

وصغيرررهـ

gofran
10-27-2008, 08:56 PM
سلام

تكفين ابي تحقيق صحفي عن الشذوذ الجنسي طبعا كامل .

الله يسعدك ويحقق امانيك..يارب..والمسلمين..محتاجته بأسرع وقت ممكن..مابقى لي وقت..تكفيييييييييييييييييييين

زهرة الراليا
10-27-2008, 11:40 PM
سلام

تكفين ابي تحقيق صحفي عن الشذوذ الجنسي طبعا كامل .

الله يسعدك ويحقق امانيك..يارب..والمسلمين..محتاجته بأسرع وقت ممكن..مابقى لي وقت..تكفيييييييييييييييييييين

دورت مالقيت خذي هذي التحقيقات يمكن تنفع




تحقيق صحفي:
سبب تأخرنا التعليمي و إصرارنا على الوقوف في الصفوف الأخيرة

اليوم نجد الكم الهائل من يتخرجون سواء ممن يتوظفون أو يكملون مسيرتهم العلمية ولكن لا نجد الإنتاج المتوقع و المطلوب ..
هل الخمول واقع في عقول العرب فيمنعهم من التفكير و الإنجاز والتطوير أم أن الخمول واقع في الدعم المادي والمعنوي ..
ما نوعية الأغلال التي تقيد إنجازاتنا ؟!
نجد دوما أن أكبر طموحنا الحوز على شهادة البكالوريوس .. و إن كانت نظرة الشخص مستقبلية فكر برسالة الدكتوراه ..
ولكن ..
إن أخذها ماذا سينتج ؟؟
لماذا لم نفكر بالإنجاز و التطوير لماذا تظل الأبحاث والإكتشافات من نصيب الغرب و نظل نحن تحت مسمى العالم الثالث والعالم المتأخر ..
همنا الوحيد هو المنصب وكرسي المكتب ..
هل يعقل أن يكون هذا الجيل نظرته سطحية إلى هذا الحد ..
ألا يفكر هذا الجيل ببلده وكيفية الجري في مسارات الرياح دون أن تحذف بنا إلى الوراء ..
أم أن هناك نقص ما يجعلهم محدودي الإنتاج ..
لماذا إذا ابتعث طلابنا إلى الخارج يبدؤون بالإنجاز ..
أين الخلل ؟؟؟


هنا أجريت لقاء مع دكتورة في جامعة الملك عبدالعزيز – بجدة - كلية العلوم - قسم أحياء .....
وكان هذا نتيجة اللقاء ....

1- هل سنرتقي إلى الحد الذي نرغب فيه إن استمرينا على حالنا ؟ ومن المسؤول ؟
كيف لنا أن نرتقي و نحن نبحث عن المنصب .. نبحث عن الصيت قبل أن نفكر أصلا كيف سنصل .. والنظرة المستقبلية عنده معدومة ..
صاحب المنصب يحاول أن يظهر لرؤوساءه أنه " مكفي وموفي" و انه لا يحتاج إلى دعم مادي أو معنوي .. و هذا يعود إلينا بتأثير سلبي وضغوط نفسية ..
بإختصار السبب الرئيسي لرجعتنا هو الفهم الخاطيء للإدارة الناجحة ..

2- لا نجد النجاح يظهر على ملامح هذا الجيل بل إننا لانزال في المؤخرة مالسبب ؟
طلاب الماجستير يدرسون على أيادي دكاترة غير متخصصين في نفس مجال الطلاب بل إنهم مجرد مناقشون يملؤون الفراغ .. فيندفعون منذ بداية طريقهم بشكل خاطيء .. ولا يبدعون لأن همهمهم الشهادة التي ستكون في واجهة سيرتهم الذاتية .. وهنا نجد أننا نعود إلى نفس النقطة وهي التفكير بالمنصب و البحث عن الفائدة ..

3- لا نستطيع أن نحكم على الجميع بالفشل أو الإتكالية .. ولكن أين هي الفئة الناجحة وماذا تفتقد لكي لا تظهر ؟
تفتقد الدعم اللازم للأبحاث العلمية .. فنحن لا نملك مركز أبحاث يحتضن أبحاثنا .. نحن بحاجة ماسة لها .. ونحتاج دعم مادي لنستطيع إتمام بحوثنا .. فهم من يجبروننا إلى اللجوء للخارج .,.
نفتقد أيضا الراحة والحرية .. هناك إرهاق تام لأعضاء هيئة التدريس "" جداول – تصحيح – لجنات – أوراق – معامل "" بالمقابل إذا قارناها بالدول المتقدمة نجد أن اعضاء هيئة التدريس لا يعانون نفس الضغط لأنهم متفرغين تماما لأبحاثهم و محاضراتهم ..

4- إذن لدينا أفكار علمية كبيرة ونمتلك عقول مفكرة ولسنا ذوي عقول فارغة كما يدعي علينا البعض ( الغرب ) ؟
الدول المتقدمة تبدع لأن كل إحتياجاتهم موفرة وكل طلباتهم ملباة .. ونحن نملك العقل و الفكر الذي يحتاج أن يتبنى ولكن لا نملك الدعم الكافي لإتمام أبحاثنا ......... لذلك نبدع إن خرجنا خارج الحدود العربية ..

5- هل هناك تفرقة عنصرية بين الرجال والنساء في مجال التعلم و العمل ؟
نعم هناك تفرقة عنصرية شديدة بين الرجال والنساء .. اعمالي الإضافية ونشاطاتي الداخلية والتي تكون في مصلحة عملي لا تحتسب لي ولا تحتسب من عدد ساعاتي و لا توضع في ملفاتي كما تحتسب لزملاءنا من الدكاترة الرجال ممن تحتسب لهم في ملفهم وعدد ساعاتهم ..

أشكر الدكتورة جزيل الشكر على صراحتها ومحاولتها لإظهار الخلل ..

وهنا ....
إذن بدوري أدعو كل صاحب منصب وكل راعي قرار أن يحاول بإصرار وبحق أن يرفع من بلادنا ومن تقدمها العلمي وأن يحتضن الإبداع ويتبناه فربما نصل إلى مقدمة الدول قريبا فمن يدري ؟؟
فهناك إبداعات يجب أن تدون ...
______________________
الثاني
هوس الشراء


إن هوس الشراء مرض يصيب النساء أكثر من الرجال، وهو لا يقل خطورة عن إدمان المخدرات، وإن النساء المهوسات بالشراء حالة تحصى بأكثر من نصف سكان العالم، وهذا الهوس يساعد النساء المصابات على التخلص من المشاعر المؤلمة والأفكار غير المرغوبة التي تلح عليهن، وقد استغل القائمون علي الحملات الترويجية التجارية ذلك المرض، وأخذوا يتفننون في تقديم العديد من المغريات التي تساعد على زيادة هوس الشراء لديهن.
والسؤال الذي تطرق هنا هل هوس التسوق ينتج بفعل الضغوط أم انه صفة شخصية؟ وهل له علاج، ولهذا التقينا بالدكتور أحمد عبدالسلام اخصائي الطب النفسي للإجابة على هذه التساؤلات.
* ماذا تعني بهوس الشراء؟
لو عرفنا هوس الشراء لا نقول أكثر من انه حالة من الإدمان تصيب المرأة وتفقدها القدرة على السيطرة على إرادتها وتبدأ الحالة بشراء القليل من البضائع التي تشعر المرأة بشيء من الراحة، ثم تتطور الحالة وتأخذ في زيادة مشترياتها لتشعر براحة أكبر، وفي بداية الاصابة تكون سعيدة ولكن بعد ذلك تشعر بالضيق وكآبة وخجل من نفسها، وترى نفسها غير جديرة بالإقدام، ولهذا تصنف المصابات بمثل هذا الهوس إلى نوعين، نوع هوسه فيه عقلانية وبتحكم، ونوع مدمن ليس في شرائه أي نوع من العقلانية أو التحكم ، وتكمن مشكلة المرأة المصابة بهذا الهوس أنها تنكر أنها مصابة بالهوس وتبرر شراءها المستمر بأنها محتاجة لتلك المشتريات.
الفراغ السبب
* ما هي العوامل التي تساعد على زيادة هذا الهوس؟
إن العوامل التي تساعد علي تنشيط هذا الهوس بعضها نابع من ذات المرأة بسبب الرغبة في الهروب من كابوس الفراغ والكآبة والقلق والغضب ورفض الآخرين لها والبعض الآخر راجع إلى مايلي:
1 إن الأسواق الآن صارت مكاناً شاملاً لكل سبل الراحة التي تغري بالشراء فهي تحتوي الآن على مطاعم وحدائق ومعارض وإضاءة ونوافير، وسلالم خاصة للمعاقين، وحضانة يومية للأطفال وعربات مغرية لجرهم أيضا ومن هنا يبدأ الهوس.
2 بعض المحلات تدرس الوجوه المألوفة التي تشتري، وتدرب البائع على حفظ أسماء الزبائن حتى يتحدث معهم بأسمائهم فيشعر المشتري بخصوصية أكثر ويعود للشراء من جديد.
3 إن بعض المحلات الكبرى توفر للزبائن أماكن فاخرة للجلوس عند الشراء ويخدم عليه بائع أو بائعة ذات مظهر لائق تشعر المشتري بأنه شخص محبوب ومحترم فترتفع ثقة الفرد المتعب المحبط بنفسه ويعاود الشراء ليستمتع بهذا.
4 التنزيلات التي تعلن عنها المحلات التجارية، التي ماهي إلا حيلة لبعض لأن يصرف.
5 الدعاية التي تعرف ان المرآة تصاب أكثر بالكآبة من الرجل لذلك دائماً تظهر الإعلانات الأفراد الذين يشترون سعداء ممتلئين بالحيوية وأن الآخرين يلتفتون لهم ولهذا تسعى المرأة لشراء البضاعة لأجل هذا الأمل الكاذب.
6 انتشار المجلات التسويقية وكذلك الانترنت.
7 انتشار أسواق السوبر ماركت الذي هو أخطر من الأسواق والتنزيلات والدعايات والتلفزيون لأن كل ما في هذه الأسواق مغر وصار مغلفاً بطريقة تغري أي امرأة مهما كان درجة اتزانها.
الضغوط وهوس التسوق
* كيف تستدل المرأة على أنها مصابة بهوس الشراء؟
قلت في السابق ان المرأة المصابة بهوس الشراء لا تعترف بأنها مهوسة بالتسوق، ولذلك نقدم لها هذه التساؤلات التي تتيح لها فرصة أن تعرف أنها متسوقة عادية أو مهوسة بالتسوق.
1 عندما تشترين هل تشعرين بالذنب لعدم قدرتك على التوقف عن الشراء؟
2 هل تعانين من قلق في النوم وأنت تفكرين في كمية ما صادفته في السوق؟
3 أنت في الشهر تشترين بضاعتين لن تستخدميها أو استخدامك له سيكون نادراً؟
4 هل هناك شجار بينك وبين زوجك علي كثرة الشراء عندك؟
5 عقلك يفكر في التسوق والشراء بشكل كبير.
6 تفكرين في السلف من أجل سداد الديون.
7 تسعين دائماً للمحلات التي تقدم بضائع بالتقسيط.
فإذا اعترفت المرأة بأن لديها بعض النقاط السابقة، بالتأكيد من الممكن أن يكون لديها مشكلة هوس الشراء.
الطفولة السبب
* هل هوس التسوق ينتج بفعل الضغوط أم انه صفة شخصية؟
لا أحد ينكر دور الضغوط في الإصابة بالأمراض لذا فإن هوس الشراء مثله مثل كل الأمراض الضغوط هي السبب الرئيسي في حدوثه وبما أن المرأة أكثر تعرضاً للضغوط من الرجل فلا عجب أن تكون أكثر هوساً في الشراء منه، ولكن هذا لا يمنع أن هذا الهوس ينتج أيضا عن عوامل حدثت في مرحلة الطفولة منها إهمال الأم للابنة أو انشغالها عنها مما يولد لديها إحساسا بعدم الأمان عندما تكبر أو كثرة النقد لها وهي طفلة، وكذلك سيطرة الأهل على الابنة بصورة مبالغ فيها، وفي الأخير الحب المشروط من قبل الوالدين الذي يجعل الطفل يفقد ثقته بنفسه.
زوجي يشجعني
* ما موقف الزوج من هوس زوجته بالشراء؟
للأسف بعض الأزواج يشجعون زوجاتهم على هوس الشراء لأنهم لا تعجبهم المرأة المتوازنة الاقتصادية، وذلك يرجع إلى أن الدراسات أثبتت أن 50% من النساء المصابات بهوس التسوق والشراء يكون الزوج عندهن عنده هوس بشيء آخر كهوس التلفزيون أو هوس بالرياضة، وبذلك هو يشجعها إما لأن يشعر بها أو يعرف مايعينه الاندفاع إلى شيء دون إحساس قدرة الضبط أو أن يشجعها أو يغض النظر عنها حتى تغض النظر هي عن هوسه أو إدمانه.
إلى جانب أن هناك بعض الرجال يريد أن يضطهد زوجته فهو سيكوباتي وكونها تعيش في مشكلة مثل هوس التسوق فهذا يعطيه مبرراً حتى يضطهدها ويحتقرها وينتقدها، بالإضافة إلى أن بعض الأزواج يجد هوسها هذا فرصة ليمارس خيانته براحته أو وسيلة لتعويضها عن عدم قدرته علي منعها العواطف التي تحتاجها والصنف الأخير من الأزواج يسعد بأن زوجته ملتهبة بالشراء بدلا من النضج والثقافة اللذين قد يزعجان لأي سبب.
العلاج هو
* كيف تتخلص المرأة من هذا الهوس؟
قبل الخوض في كيفية التخلص من هوس الشراء لابد أن تضع المرأة المهوسة نصب عينيها أمرين، الأول أن تعترف بأن لديها مشكلة، الثاني أن تسأل نفسها لماذا أصبحت مهووسة بالشراء ؟ ثم بعد ذلك عليها أن تبحث عن يد تعينها على العلاج وفي حالة عدم توفر من يساعدها على العلاج من الممكن أن تلجأ إلى الحيل التالية:
1 اقنعي نفسك بأن ليس كل الألوان تناسبك.
2 اقنعي نفسك بان موديلا آو موديلين فقط يناسبانك.
3 اشتري شيئاً آخر غير الذي تشترينه ككتاب أو شريط علمي.
4 ابتعدي عن المحلات التي تغويك بشجاعة واذهبي للتسوق في المحلات التي لاتغويك بضاعتها.
5 ابعثي أي أحد بدلا منك لشراء شيء تحبينه حتى لاتشترين أكثر مما تريدين.
6 لا تذهبي للشراء مع صديقة عندها هوس الشراء أيضاً.
7 تجنبي التنزيلات.
8 لاتشتري شيئاً قبل أوانه مثل الشراء لحفلة زفاف ستحصل بعد أشهر.
9 كلما طرأ عليك شعور التسوق اربطي التسوق بشيء غير جيد مثل حادث ما يحصل لك.
10 اصرخي ولو بصوت مرتفع كلما دفعتك نفسك للشراء يقول.. أحتاج إليه


</DIV>الرابع


التدخين..

ليس من عصر كثرت فيه التجارب كعصرنا هذا وكأن الإنسان قد أصيب بهوس التجارب وعدواها في كل ما يمت إلى حياته بصلة. وقد تكون هذه التجارب مجرد واجهه أو مدخل شرعي لممارسة كافة الرغبات والأهواء على اختلاف أنواعها وشذوذها حتى تتحول تلك التجارب أخيرا إلى عادة مستحكمة ظالمة تقود الإنسان حسب هواها ورغباتها. وأكثر ما ينطبق ذلك على عادة التدخين التي تحكمت بعقول الناس على اختلاف مللهم وعلمهم ومشاربهم.


عادة التدخين آفة حضارية كريهة أنزلت بالإنسان العلل والأمراض كتأثيرها السيئ على الغدد الليمفاوية والنخامية والمراكز العصبية وتأثيرها الضار على القلب وضغط الدم والمجاري التنفسية والمعدة والعضلات والعين الخ ...

حقائق علمية عن التدخين والأمراض

الحقيقة الأولى
إن التدخين يسبب أنواعا عديدة من السرطان -أهمها سرطان الرئة- لقد كان سرطان الرئة مرضا نادرا قبل الثلاثينات ..


ما هي البراهين العلمية التي تثبت أن التدخين يسبب سرطان الرئة؟

إن سرطان الرئة مرض نادر جدا بين غير المدخنين

إن نسبة الإصابات تزداد بازدياد عدد السجائر المستهلكة وازدياد مدة التدخين وتقل هذه النسبة تدريجيا عند الإقلاع عن التدخين مما يثبت العلاقة المباشرة بين التدخين وسرطان الرئة



ما هي المادة التي تسبب السرطان؟
إنه لمن الصعب التحقق من ماهية هذه المادة. لقد عزل حتى الآن ما يقارب العشرين من هذه المواد التي يمكن أن تسبب السرطان، إلا أن المادة أو المواد التي تسبب سرطان الرئة في الإنسان لم يتم عزلها حتى الآن بشكل قاطع.

الإقلاع عن التدخين بمساعدة اللاوعي
التغذية السليمة
تهدئة العقل والمشاعر:
تعلم التخيل والتنويم الذاتي

الإقلاع عن التدخين:
- هناك طريقتان لتخفيف الأثر الإدماني للسجائر من أجل الإقلاع عنها نهائياً:
1-الإبر الصينية:
2-سجائر القرنفل:

نسئل الله سبحانه وتعال ان تكون سببا دافعا لمنن قراه للبدا جديا بلاقلاع

عن التدخين وتكون راد ع لمن تستهو به نفسه يوما الخوض في التجربه التدخين

فا البدايه سيجاره والنهايه ماشاء الله به عليم وليكن شعارنا لا للتدخين..
____________________________________________
الخامس



من المؤكد أن الايدز هو ذلك الفك المفترس الذي فتح فاهُ يسرق الأمن والامان من قلوب
اسراه .
ونعم أنه وباء وايما وباء انه وباء وانتقام من الله وسخط يعذب به تلك الفئة الضاله
المنحرفه عن طريق الصواب الى طريق الشذوذ والذل والهوان لقد انتشر سريعا
في فترة وجيزه لقد بات من المؤكد بدور المخدرات في انتشار الايدز اذن علينا محاربة
المخدرات اولا بكل الوسائل وليس بالسهل محاربة المخدرات ولكن ليس مستحيلاً .
كلمة صغيره اهمس بها في اذن كل من تورط في عالم الادمان لماذا الغرب وهم الد
اعدائنا يحاربون المخدرات اليس لأنهُ خطير على الشعوب اليس خوفهم هو الذي دفعهم
لمحاربتهِ .
إنهم جزعو على شباب مجتمعهم لأنهم يدركون ان المجتمع لايساوي شيئا اذا لم يكن
الشباب هم روافده وسواعده ولن يقوم مجتمعا الا اذا كان عماده الشباب وهذا المرض
لايمكن فصلهُ عن وباء الايدز لأنه اثبت علميا بأنهما مكملان لبعضهما البعض أو بالاصح
لو ماكانت المخدارات لما كان الايدز هذا ماصرح بهِ الكثير من الاطباء وهذا ماقتبستهُ من كتاب
انا المدمن للاستاذ عبد الله عمر خياط الذي اوضح في معرض كتابهِ انه حضر ندوة في الولايات
المتحده الامريكية تحمل اسم المخدارات وعلاقاتها بالايدز فصرح الاطباء بأنه لولا المخدرات ماكان الايدز
اي ان المخدرات هي السبب الرئيسي للايدز .
هنا يجب محاربة الوباء الاساسي حتى يتسنى لنا ابادة الايدز.
ولله الحمد ان حكومتنا الرشيده ابدت اهتماما واضحا لهذا الوباء فقد اقيمت الندوات والاعلانات وساهم
الكثير من القطاعات الحكومية مثل الشرطة والمرور ووسائل الاعلام في محاربة المخدرات واظهار سلبياته
واضرارهِ والعواقب التي يقع فيها المدمن .
اذن لابد من جعل الايمان بالله سدا منيعا امام هذا الوباء الخطر لأحكام الطوق ان مهربي المخدرات يسعون
دائما وكأنه وحوش كاسره لكسب الكثير من الشباب ضعفاء النفوس لاستقطابهم الى عالمهم الاجرامي
وان الصحوة التي ذاع صيتها للتوقف عن هذا النزيف الدامي قد اصبح كابوسا يهدد ويزعج اصحابه الاوغاد
لعنهم الله.
ان للمخدرات مكاسب جمع ولكن مرجوها المحترفون ماهو هدفهم الاساسي هل هومادي ام ماذا ؟
هذا مقرأتهُ ايضاً في كتاب انا المدمن للاستاذ الخياط وهو يقول ان الهدف الاكبر كما يقول اصحاب
الاختصاص هو تدمير الشباب الذين هم أمل المستقبل وعماده وتحطيم معنوياتهم وتدمير قواهم حتى
لاتقوم للأمة قائمه والعياذ بالله.
وأزيد ان هذا التفكير المشين ليس الاتفكير غربي يهودي بحت ولكن يدبروه عبر من يحمل اسم
الاسلام حتى يتسنى لهم هدفهم الاكبر والمشين هو تدميرنا كشباب ودمير الاسلام .
اخواني اني نادي بصوتي وقلمي وورقي بأن نتجه على الكتب القيمة ومنها كتاب انا المدمن للخياط
لمعرفة اسرار هذا الوباء وحقائق شتى تهمنا .
بكل حب وتفان الى شبابنا امل الغد ان يتقيد بالحب الالهي والروح المؤمنة الخالصه القوية التي عرفناها بعد التأثر
باي تيار فاسق
.
_______________________________________________
السادس

أطفال الشوارع
تعتبر مشكلة أطفال الشوارع ظاهرةعالمية تفاقمت في الفترة الأخيرة بشكل كبير وقد اهتمت بها الدول التي تكثر فيها هذهالظاهرة لما قد ينتج عنها من مشاكل كثيرة تؤثر في حرمان شريحة كبيرة من هؤلاءالأطفال من إشباع حاجاتهم النفسية والاجتماعية.وهيئة الأمم المتحدة أولت اهتماماًبالغاً بها مما أعطاها بُعداً دولياً أكثر في التركيز عليها حيث عرفتها بأنها: \"أيطفل كان ذكرا أم أنثى يجد في الشارع مأوى له ويعتمد على الشارع في سكنه ومأكلهومشربه بدون رقيب أو إشراف من شخص مسئول\".
وقد أثبتت الإحصاءات العالمية أنهناك من 100 - 150 مليون طفل يهيمون في الشوارع، وفي إحصائية صدرت عن المجلس العربيللطفولة والتنمية عن حجم هذه الظاهرة في العالم العربي بينت أن عددهم يتراوح ما بين 7 -10 ملايين طفل عربي في الشارع.ورغم أنه في دول الخليج العربي لا توجد إحصاءاتدقيقة تبين حجم هذه الظاهرة واتجاهاتها إلا أننا بدأنا نلحظ زيادة في حجمها فيالمدن الرئيسية في المملكة العربية السعودية مما دفع الصحافة المحلية إلى نشر أكثرمن تحقيق صحفي عنها.
وتتفق الدراسات الحديثة عن هذه الظاهرة مع دراسات سابقةلأسبابها حيث بينت أن الفقر وارتفاع عدد أفراد الأسر وضعف التعليم وغياب الدورالمؤثر للأب في الأسرة وافتراق الأسرة بسبب الطلاق تمثل الأسباب الرئيسية لانتشارالباعة والمتسولين من الأطفال في شوارع العاصمة الرياض. ورغم أننا لاحظنا عجزالدوائر الحكومية ذات العلاقة عن إيجاد حل لهذه المشكلة رغم اتفاقهم على أهميةالقضاء عليها مما ساهم في انتشارها بشكل كبير في الفترة الأخيرة.
وقد وجدت هذهالدراسات أن عدد لا يستهان به من هؤلاء الأطفال لا تتجاوز أعمارهم التسع سنوات أيفي سن الدراسة. وما يحزن القلب أننا كنا نشاهد بعضهم في الفترة الصباحية في وقتيفترض أن يكونوا مع أقرانهم داخل المدرسة.
وأطفال الشوارع مشكلة لابد من السعيلدراستها وضع حلول لها من قبل الجهات المختصة المهتمة برعاية الطفولة في المملكة. فهؤلاء الصغار انتهكت طفولتهم وهم معرضون لمخاطر صحية ونفسية واجتماعية كثيرة. فمنالناحية النفسية والانفعالية هذه الفئة عادة ما تكون مصابه بالقلق إلى جانب الحقدعلى المجتمع والعصبية و الحرمان من أبسط حقوقهم مثل اللعب، مع شعورهم بعدم الأمانوالظلم. ومن الناحية الجسدية فهؤلاء الأطفال معرضين لحوادث السيارات أو الأمراضالصدرية والتحرشات الجنسية أو حتى تعلم عادات سيئة. كما أنهم للأسف الشديد يتعرضونلسخرية واستغلال بعض ضعفاء النفوس من المارة. و ويلاحظ عليهم أيضا مشكلات سلوكيةأخرى كالكذب والسرقة والتحايل لعدم توفر الرقابة الأسرية، و يتدني لديهم مستوىالطموح لينحصر في توفير لقمة العيش.
وتأثير هذه الفئة خطير على المجتمع لشعورهمبالحرمان والنقص فقد يلجئوا مستقبلاً إلى الانتقام من هذا المجتمع الذي خذلهم، فهمبحاجة إلى الاستقرار النفسي والاجتماعي والجسدي، كما أن المكوث الطويل بالشارع يؤديإلى عدم التوازن النفسي والعاطفي لدى هؤلاء الأطفال، فالشارع يغرس فيهم الميل إلىالعنف إضافة إلى الشعور بالغبن والظلم الذي يولد لديه الرغبة في الانتقام، أما منالناحية الاجتماعية فإنه يجد نفسه متشبعاً بقيم فرضها الشارع عليه مما يؤدي إلىظهور مجتمع تميزه ثقافة فرعية هي ثقافة وقيم الشارع. وهذه الثقافة والقيم التييكتسبها هؤلاء الأطفال من الشارع تضيف إلى أسرهم هما إلى هم وهي التي تعاني أصلا منمشاكل متعددة.
فالأطفال في مثل هذا العمر يتشربون سلوكياتهم وقيمهم من البيئةالمحيطة بهم الأمر الذي يشكل خطورة على مستقبلهم إذا ما استمدوا هذه الاتجاهاتوالقيم من الكبار والمنحرفين. مما يجعل هؤلاء الأطفال قنابل موقوتة تهدد أمنالمجتمع واستقراره.
وهذا الأمر يلقي بثقله علينا كتربويين في المدارس لتتبعهؤلاء الأطفال والحد من تسربهم ومحاولة دراسة أوضاعهم ومساعدتهم وفق الإمكانياتالمتاحة.
وأي استراتيجية لحل هذه المشكلة برأيي لابد أن تنبني علىمحورين
\"المحور العلاجي\" ويتجلى من خلال تطوير أساليبالاتصال المباشر وتقديم خدمات الرعاية العاجلة لأطفال الشارع ومتابعة تسربهم منالمدارس. ولا يأتي ذلك إلا بتظافر جهود جميع التربويين في المدرسة وليس قصره علىالمرشد الطلابي أو بعض المعلمين المتطوعين. والهدف من هذا المحور هو خلق بيئةمدرسية جاذبة للطلاب.
\"المحور الوقائي\"، الذي يعتمد علىتطوير أساليب وبرامج وسياسات فاعلة بالتعاون مع مؤسسات المجتمع الأخرى مثل وزارةالشئون الاجتماعية والعمل والجمعيات الخيرية بهدف الحد من انتشار الظاهرة، والتعاملالمباشر مع أسبابها والعوامل المرتبطة بنموها وتطورها. مع الاستفادة من التجاربالعديدة التي نجحت في بعض الدول مثل مصر والسودان والاستفادة من تجارب المجلسالعربي للطفولة والتنمية خاصة وأن رئيس هذا المجلس هو صاحب السمو الملكي الأميرطلال بن عبدالعزيز والأمين العام للمجلس هو الدكتور حمد العقلا والمملكة تحتاج فعلالجهود المجلس خاصة مع غياب دور رسمي لعلاج هذه الظاهرة كما أن خبراء المجلس قدأعدوا مشروعاً عربياً للتعامل مع ظاهرة \"أطفال الشوارع\" فما الذي يمنع أن نستفيدمن هذه التجارب \"على الأقل تسترد المملكة بعض الأموال التي تدفعها لميزانية هذاالمجلس\".
وأي حل لا تتكامل فيه مؤسسات المجتمع يعتبر حل ناقص فلا بد من تظافرجهود كثيرة لمؤسسات عدة رسمية وغير رسمية من أهمها برأيي وسائل الأعلام التي لابدأن تعمل على توعية المجتمع بخطورة هذه الظاهرة وأهمية العمل على حلها.
وهناكتجارب ناجحة لعلاج هذه الظاهرة منها ما كان بجهود شخصية للمعلمين مثل جمعية الأملالمصرية التي بدأت فكرتها عندما اجتمع أحد عشر معلمًا بمدرسة كان يرأسها وقتئذ أحدالمعلمين الإنجليز، يدعى \"ريتشارد هيمونلي\"، والذي حكى أثناء اجتماعه بأولياءأمور الطلاب بالمدرسة كيف وجد طفلاً بالشارع ورباه في بيته، وبدأت فكرة أولياءالأمور والمعلمين لإنشاء جمعية لإيواء أطفال الشوارع الذين أصبحوا يتزايدون يومًابعد يوم.
وفي الجبيل الصناعية تجربة جيدة في مساعدة أسر الطلاب المحتاجين بدأتبشكل تطوعي بجهود فردية ثم تطورت لتشمل جميع المعلمين في مدارس الهيئة الملكيةيقومون بدفع مبلغ شهري ثم يشترى به المنسق مواد غذائية لهذه الأسر بالتنسيق معالإرشاد الطلابي الذي يمدهم بأسماء الأسر المحتاجة من واقع عملهمالميداني.
وسلامتكم خلصوا اللي حصلتهم
اتمنى تستفيدوا منهم

م.ق
:0154:

زهرة الراليا
10-27-2008, 11:46 PM
سلاموووو

لا هنتو خااااااطرهـ

وصغيرررهـ


شوفي رد رقم 10 في ك خاطره اختاري اللي يناسبك

وإذا كانت طويله اختصريها

مووووفقه ...

زهرة الراليا
10-27-2008, 11:54 PM
السلام عليكم
كيفكم؟:0149:
طلبتكم يا بنات اللي عندها موضوع التعبير عن التحقيق الصحفي و الاستبيان
للصف الثاني ثانوي
ما تبخل عليا وتعطيني استفيد ويستفيد غيري
بليييييييييييز:042:


التحقيق الصحفي شوفي رد رقم / 45 وفيه أيضا في رد واحد وستين

الاستبيان رد رقم 82

مووووفقه ...:0153:

زهرة الراليا
10-27-2008, 11:56 PM
بناااات ممكن تعبير عن التحقيق الصحفي
8
8
8
8
8

رد / 61 ورد 45

زهرة الراليا
10-27-2008, 11:58 PM
سلام عليكم صبايا الله يوفقكم ابي تعبير عن الخااااااااطره جزاكم الله خير
شوفي رد 10


:0154:

زهرة الراليا
10-27-2008, 11:59 PM
سلام

تكفين ابي تحقيق صحفي عن الشذوذ الجنسي طبعا كامل .

الله يسعدك ويحقق امانيك..يارب..والمسلمين..محتاجته بأسرع وقت ممكن..مابقى لي وقت..تكفيييييييييييييييييييين



شوفي رد عشرة

زهرة الراليا
10-28-2008, 12:04 AM
السلام عليكم
يعطيك العافيه حبيبتي على مجهودك الاكثر من رائع
بس عندي طلب
وخايفه اني اكلف عليك
ابقى تعبير بالانجليزي عن (الماء)
اذا قدرتي ارسلي لي على الخاص
واذذا ماقدرت عاااادي
تسلمين حبيبتي



برسل لك على الخاص

وبحط التعبير هنـــــا عشان الكل يستفيد ...

Fresh water

Fresh water is one of our most important natural resources because it's needed for survival and there is no substitute for it. Unlike energy, which has many alternative forms there are no alternatives for water. Most of our earth is covered by water, but only a tiny amount is available for fresh water. The amount of accessible fresh water varies from country to country and region to region. Some regions has abundant amount of water, but many regions have shortages and this is where groundwater comes in. Groundwater is very important to these parts of the world; it is used for farming and drinking in these areas. Groundwater helps these area's tremendously and has to be used in normal quantities as they are liable to run out which causes many problems such as sinkholes, human displacement, and for soil to be totally drained of water useless for agricultural purposes. Even though tapping aquifers is a very practical idea it has some set backs as it can have disastrous effects if polluted or over used.
So we have to clean the environment from harmful waste to save the fresh water from pollution.

ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ

Importance of Water




Water is the common name applied to the liquid form (state) of the hydrogen and oxygen compound. Pure water is an odorless, tasteless, clear liquid. Water is one of nature's most important gifts to mankind. Essential to life, a person's survival depends on drinking water. Water is one of the most essential elements to good health -- it is necessary for the digestion and absorption of food; helps maintain proper muscle tone; supplies oxygen and nutrients to the cells; rids the body of wastes; and serves as a natural air conditioning system. Health officials emphasize the importance of drinking at least eight glasses of clean water each and every day to maintain good health.




Our Earth seems to be unique among the other known celestial bodies. It has water, which covers three-fourths of its surface and constitutes 60-70 wt % of the living world. Water regenerates and is redistributed through evaporation, making it seem endlessly renewable. So why worry?




Actually, only 1% of the world's water is usable to us. About 97% is salty sea water, and 2% is frozen in glaciers and polar ice caps. Thus that 1% of the world's water supply is a precious commodity necessary for our survival. Dehydration (lack of water) will kill us faster than starvation (lack of food). Since the plants and animals we eat also depend on water, lack of it could cause both dehydration and starvation. The scenario gets worse. Water that looks drinkable can contain harmful elements, which could cause illness and death if ingested.


م.ق
:0153:

زهرة الراليا
10-28-2008, 12:21 AM
السلام عليـــــــــــــــــــــــــكم ورحمة الله وبركاته
أنا بغيـــــــــــــــت خاطره الله يسعدك إذا تقدريـــــن
ياحيــــــــــــــــــــــــاتي وتكون عن الفقر والثانيه عن البعد عن الله أو آي شئ زي كذا عن جد محتاجتها
ضروري الله يخليــــــــــــــــــــــــــك
إذا مافيها كلافه دورت تعبت وطلبت بس محد رد علي ياعيوني
بليـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــز
في أسرع وقت اللله يوفقك
إرسليها على الخاص مارح أرجع هنا
بس تكوووون قصيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــره
مره يعني تكون نص صفحه
الله يعين

أرسلت لك الخاطره وبحطها هنا عشان الكل يستفيد


يعتبر أغلبية سكان الأرض بأن الفقر مصيبة و فاجعة و نعمة ..!!
و كان من يعتبر فقيرا في قديم العصور يعتبر كأنه مصاب بلعنة لا يمكن أن تزول عنه.
و لكن أنا أعتبر الفقر نعمة ..؟؟
نعم و بكل صراحة و علانية أقولها و بأعلى صوتي ..!!
أن الفقر نعمة .
فالفقير يصادق القناعة و يقبل بأي شيء .
و الفقير لا يصاب بالتخمة و يأكل أي طعام يجده متوفر بين يديه .
و الفقير هو من يعمل بجد و يبني و يعمر .
أن الفقر يعني القبول بهذه الحياة بحلوها و مرها .
فلذلك الفقر النعمة و ما أجمل لو كنا جميعنا فقراء .
و نبتعد عن الطمع و حب جمع المال .
هل يوجد ما هو أروع من أن نكون جميعنا قنوعين .
و نحطم بأيدنا الأقنعة التي نرتديها على وجوهنا و التي تشوهنا .
فلذلك أن أحب الفقر و أعتبرها من النعم لأنها توفر هذه الصفات

م.ق
:0154:

زهرة الراليا
10-28-2008, 12:25 AM
ياااااا بنات

قبل ما تكتبون طلباتكم

شوفوا قبل هو موجود أو لا

أنا حطيت تحقيقات صحفيه ومقالات وخواطر

واستبيانات ومقال نقدي ومقالات اجتماعيه ..الخ من المواضيع


يعني شوفوا قبل إذا كان مو موجود اكتبوا

الطلب


وشكرا

قمر والكون شايلها
10-28-2008, 01:38 AM
مشكورا اختي ماتقصري

بس انا طلبي مختلف
انا ابلتنا تتشرط علينا تبي يكون حنا الي كاتبين الخاطره وانا مائعرف اكتب ابي احد يكتب لي يعني مو تجيبوها من النت
لانها ابتعرف اذا من النت ابي من عندكم مو شرك تكون حلوى مرا لاعايدي بصيطه عشان ماتقول من النت جايبتها

زهرة الراليا
10-28-2008, 03:02 AM
مشكورا اختي ماتقصري

بس انا طلبي مختلف
انا ابلتنا تتشرط علينا تبي يكون حنا الي كاتبين الخاطره وانا مائعرف اكتب ابي احد يكتب لي يعني مو تجيبوها من النت
لانها ابتعرف اذا من النت ابي من عندكم مو شرك تكون حلوى مرا لاعايدي بصيطه عشان ماتقول من النت جايبتها


بما إن المعلمه طلبت منكم حاولي تكتبين لو شي بسيط

أنا ما أكتب من عندي أجيب من النت

:0154:

تتعب مآكسرت عنآدي
10-28-2008, 03:01 PM
الله يعطيكن الف عافيه حبايبي ياللي رديتن

والله انكم ساعدتوني

وانشاء الله اردهآآ لكم
ونشاء الله اقدر اساعدكم,,

سي يآآ والله يوفقكن

مستحيل انساك..!
10-28-2008, 03:06 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

المهم انا ابي اطلب طلب


ابي خاطرة عن الشوكلاتة ضروري .....



:040:
تكفون الى عنده لايبخل علي

واخر سنة ثالث ادبي
وافتك من التعبيرhttp://nsaany.com/vb/images/smilies/qqb019.gif

شمووخ انثـى }~
10-28-2008, 03:53 PM
هلآ وغلآ
آخبآركمـ فرآشآت
علومكمـ.؟!
بنآآآآت طلبتكمـ ابي رسآله اعتذآر للصف آول ثانوي
اليومـ عشآن بكره تقيمـ آذآ مآعليكـ كلآفهـ

مع تحياتي..
شمووخ انثـى }~

ارتزان الوسن
10-28-2008, 04:18 PM
صبااااح /// مساء الخيير ... كيفكم بنات

أخذنا اليوم درس تعبيير ( تحقييييق صحفي) للمعلومية ثاني ثانوي وأنا كلش ماعرف أعبر:0148: وأتمنى للي تعرف تكتب لي بأي موضووع ..

واللي ماتعرف تساعدني أختارموضوع بس مايكون عن : التدخين .. السحر .. الإعجاب ..

أبغى شئ جدييييد .. آخر يوم السبت الجاي تكفوووون طلبتكم لاتردووني بليييييييز:042:

"جـــوري"
10-28-2008, 05:27 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهــ

انا ابي مقالهـ للصف اول ثانوووي عادي تكون عن اي شي بس ابيها اليووم ..مرا ضروري ,,

تكفوون ساعدوونيـ

a7la__bent
10-28-2008, 05:38 PM
لو سمحتي يا الغلا

بدي تحقيق صحفي عن الطلاق معليش لو تعبتك
وبدي معاه خمس اسئله يعني مثلا مانتائج الطلاق
ضروووووري جداااااا تبغا المعلمه السبت

ولكي جزيل الشكر

:::سوير:::
10-28-2008, 07:10 PM
اللهـ يعطيس العاااافيهـ

زهرة الراليا
10-28-2008, 07:47 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

المهم انا ابي اطلب طلب


ابي خاطرة عن الشوكلاتة ضروري .....



:040:
تكفون الى عنده لايبخل علي

واخر سنة ثالث ادبي
وافتك من التعبيرhttp://nsaany.com/vb/images/smilies/qqb019.gif


مالقيت لك خاطرة عن الشوكولاته

لكن فيه خواطر ثانيه في الصفحات السابقه

زهرة الراليا
10-28-2008, 07:53 PM
لو سمحتي يا الغلا

بدي تحقيق صحفي عن الطلاق معليش لو تعبتك
وبدي معاه خمس اسئله يعني مثلا مانتائج الطلاق
ضروووووري جداااااا تبغا المعلمه السبت

ولكي جزيل الشكر

ألهذا الحد بات فسخ المؤسسة الزوجية سهلاً لدينا؟

كل 24دقيقة..هناك حالة طلاق في السعودية.. تقرير فضائي قال هذه الإحصائية!
وقصاصة صحفية لدراسة أخرى تقول " 24ألف حالة طلاق في عام 2005من إجمالي عقود زواج بلغت 105066عقداً مسجلاً بالمحكمة".. هذا عدا العقود التي تمت ولم تسجل في المحكمة!
أرقام مهولة.. أليس كذلك؟
أؤيد وجود دراسة تسعفنا وتوضح لنا بعض جوانب عقود الزواج والطلاق هذه.. بمعنى نريد أن نعرف هل كانت تلك الزواجات التي تم فسخها زواجاً عادياً أم زواجَ مسيارٍ؟.. ما هي أسباب الطلاق بشكل عام؟
قد أوافق على رأي المختصين حين يربطون ارتفاع معدلات الطلاق لدينا بسهولة نطق كلمة "الطلاق" لدى الأزواج، وبعدم وجود ثقافة زواجية وأسرية لدى المرتبطين حديثاً.. لكني أجزم أن تواجد أنواع الزواج التي ما كانت متواجدة قبلاً "كالمسيار وأشباهه" هي السبب الأكبر في ارتفاع معدلات الطلاق.
ففي تحقيق صحفي نشر مؤخراً كانت هناك نساء اعترفن أنهن تزوجن مسياراً مراتٍ ومرات.. لأن المسألة من طرفهن كانت عبارة عن "صفقة"، ولم تكن زواجاً وسكناً ورحمة وأطفالاً!.. ولو كانت هناك مصارحة من طرف الرجال لاطلعنا على عدد المرات التي تزوج فيها أحدهم من "مسيارة"، وكم دامت زواجاته تلك.. وأم عياله آخر من يعلم!
كل هذه الأمور الطارئة على مجتمعنا من الطبيعي أن تساهم في تفككه، وفي ازدياد نسب الطلاق فيه.. فالرجل ما عاد يحتاج إلى تحمل مسؤولية إنشاء بيت وأسرة، والمرأة ما عادت تحتاج إلى أن تصبر وتحتمل وتبذل جهداً للإبقاء على بيتها وزوجها.. صارت البدائل متاحة وسهلة.. وبمباركة المجتمع!
كان الزواج من مطلقة أمر غير مقبول اجتماعياً، والآن بات عادياً، ونحن لا نعيب هذا، بشرط أن يستمر هذا الزواج وأن يثمر، لا أن يصبح في خبر كان بعد أن تنسفه كلمة "الطلاق" بعد أشهر، وربما أيام، من عقده!
البعض يرمي باللائمة على استقلالية المرأة الاقتصادية، وعلى عملها الذي منحها هذه الاستقلالية، وحقق لها سهولة خلع زوجها، واستبداله بآخر!
لكني أتساءل "هل من السهولة أن تفرط المرأة بزوج يعرف معنى المسؤولية ويتقي الله في زوجته وعياله وبيته"؟.. بالتأكيد لا.. لأن حلم المرأة يتحقق بوجود زوج من هذا النوع، ولن تغريها كنوز الدنيا كلها على التفريط فيه.
وربما نجد من يقول إن الرجل أيضاً لا يفرّط بسهولة بمن تحقق له حلمه.. متناسين أن بعض الرجال يتشدق "بسعة قلبه"، وبحاجته لنساء الأرض جميعاً.. ولو من باب التغيير!
لا ننكر وجود نماذج شاذة - رجالية ونسائية - على هذه الشاكلة.. ونُقر بأن الطلاق: رجلٌ وامرأة.. وشيطان! نأمل من مؤسسات الدولة أن تبذل جهدها في التوعية بأهمية دور الزواج المتكافىء والدائم في بناء الأجيال القادمة، وأن تشدد على وضع ضوابط لزواج المسيار وغيره.. لابد أن يكون هناك قانون يجبر "المسيّر" على إضافة زوجته "المسيارة" في دفتر العائلة، كشرط لإتمام الزواج والزفاف، وأنا على يقين بأن هذا الشرط، لوحده، كفيل بأن يحد من تلاعبات الرجال المزواجين، ويجعلهم يفكرون مليون مرة قبل أن يقدموا على التلاعب ببنات الناس تحت مسمى "زواج"، لأن هذا الشرط سيفضح الزوج أمام أهله وأولاده وأمهم "وكلّه.. ولا غضب أم العيال"!
م.ق

___________________

ما أدري اذا ينفع أو لا

وإذا ماينفع شوفي الصفحات اللي قبل فيها تحقيقات

زهرة الراليا
10-28-2008, 07:57 PM
هلآ وغلآ
آخبآركمـ فرآشآت
علومكمـ.؟!
بنآآآآت طلبتكمـ ابي رسآله اعتذآر للصف آول ثانوي
اليومـ عشآن بكره تقيمـ آذآ مآعليكـ كلآفهـ

مع تحياتي..
شمووخ انثـى }~

الصفحات اللي قبل فيها رساله اعتذار

زهرة الراليا
10-28-2008, 07:58 PM
صبااااح /// مساء الخيير ... كيفكم بنات


أخذنا اليوم درس تعبيير ( تحقييييق صحفي) للمعلومية ثاني ثانوي وأنا كلش ماعرف أعبر:0148: وأتمنى للي تعرف تكتب لي بأي موضووع ..


واللي ماتعرف تساعدني أختارموضوع بس مايكون عن : التدخين .. السحر .. الإعجاب ..


أبغى شئ جدييييد .. آخر يوم السبت الجاي تكفوووون طلبتكم لاتردووني بليييييييز:042:




شوفي الصفحات اللي قبل


ياااااا بنات

قبل ما تكتبون طلباتكم

شوفوا قبل هو موجود أو لا

أنا حطيت تحقيقات صحفيه ومقالات وخواطر

واستبيانات ومقال نقدي ومقالات اجتماعيه ..الخ من المواضيع


يعني شوفوا قبل إذا كان مو موجود اكتبوا

الطلب


وشكرا

زهرة الراليا
10-28-2008, 07:59 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهــ

انا ابي مقالهـ للصف اول ثانوووي عادي تكون عن اي شي بس ابيها اليووم ..مرا ضروري ,,

تكفوون ساعدوونيـ

الصفحات اللي قبل فيها أكثر من مقال

زهرة الراليا
10-28-2008, 08:02 PM
ياااااا بنات

قبل ما تكتبون طلباتكم

شوفوا قبل هو موجود أو لا

أنا حطيت تحقيقات صحفيه ومقالات وخواطر

واستبيانات ومقال نقدي ومقالات اجتماعيه ..الخ من المواضيع


يعني شوفوا قبل إذا كان مو موجود اكتبوا

الطلب


وشكرا

روان.
10-28-2008, 09:29 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
كيفك اختي الاميرة سارة 11 ابغا خاطرة تكون عن الحياة والمجتمع وتكون مي من النت وارجو الارسال على الخاص لأن بنات فصلي كلهم في المنتدى
بليز بسرعة

لمبة البيت
10-28-2008, 09:49 PM
شكرا على الموضوع

دمعةالمشتاق
10-29-2008, 02:07 PM
تعجز كلماتي عن شكري لك يالاميرة سارة...
لكن لك مني دعوة منقلب صاااادق
ربي يسعدك ويوفقك ويحقق لك كل اللي في بالك
اسعدك ربي دنيا واااخرة
وجعل الجنه مثوااااك ومثواانا
تسلمين حبيبتي

كع شوشه
10-29-2008, 02:13 PM
مشكوره اختي
بس ابغي مقال عن السكن الاسري
مقال صحفي ,اذاعي ,, اللي يجي معاكي
الله يوفقك دنيا واخره

زهرة الراليا
10-29-2008, 02:31 PM
تعجز كلماتي عن شكري لك يالاميرة سارة...
لكن لك مني دعوة منقلب صاااادق
ربي يسعدك ويوفقك ويحقق لك كل اللي في بالك
اسعدك ربي دنيا واااخرة
وجعل الجنه مثوااااك ومثواانا
تسلمين حبيبتي


مشكورهـ الله يجزاك خير

عالدعوات الحلوة
:0154:

زهرة الراليا
10-29-2008, 02:34 PM
مشكوره اختي
بس ابغي مقال عن السكن الاسري
مقال صحفي ,اذاعي ,, اللي يجي معاكي
الله يوفقك دنيا واخره


بحثت لك بالنت عن السكن الأسري بس ما حصلت على شي

إذا كنتي تبغين مقال أو تحقيق ...الخ

الصفحات اللي قبل موجود فيها كل شي
:0154:

بـ ن ـت كـ ووو ل
10-29-2008, 02:58 PM
بليز ابغى مقال عن الوصف المعلمة ما شرحت زي الناس وانا ماني فاهمه منها وبليززززززززز ابغاه يوم السبت

زهرة الراليا
10-30-2008, 12:58 AM
بليز ابغى مقال عن الوصف المعلمة ما شرحت زي الناس وانا ماني فاهمه منها وبليززززززززز ابغاه يوم السبت



مقال وصفي

الــــــــــــقـــــــــــمــــــــــــر :

كوكب مقره سماءنا ،،،،، أنواره تشعل الجمال في وجودنا ،،،

بأشراقاته نعرف بدايات شهورنا ومنتهاها ،،،،،،

هو زينة السماء ،،،، الساهر مع المحبين والمحزونين ،،،

فالقمر يتميز بوجهين ،،، نعم وجهين ،،،

وجه مشرق يبعث رسائل المحبين والمبتعدين وأشواقهم ،،

أشواقهم لمن يحبونهم ولمن هم مبتعدين عن محيطاتهم ووجودهم ،،،

ووجه مظلم يقضي جل وقته مع من صدتهم الحياة بأقدارها ،،،

مع من وقفت الأقدار في وجوههم ،،، وأنزلت المصائب على حياتهم ،،

القمر له جاذبية تحرك البحار وتزيد في إضطرابها ،،،

فيكون توترها مدعاة ( للمد والجزر ) ،،، على شواطئنا ،،،

القمر ملك متوج على عرش السماء ،،،

والنجوم جواري تخدمه في وجوده وغيابه ،،

القمر ذلك الأسطورة التي نصف بها جميلات النساء ،،،،

وهو في أصله صحاري لا تنمو بها زرع ولا يوجد به ماء ،،،

لا من يسكنه ،،،، ولا من يشتاق لأراضيه ،،،

القمر حبيبي وحبيب العشاق والمحزونين وكل من تتحرك في نفسه مشاعر الجمال ،،،

ولكنني أحن عليه ،،، وأشفق عليه ،،، فهو صحاري ظلماء ،،،

ولكنه سيبقى ذلك الملك المتوج على عرش سماءنا وعرش قلوبنا ،،،

وعرش الجمال .

م.ق

:0154:

بـ ن ـت كـ ووو ل
10-30-2008, 09:18 AM
الاميره سارة 11
تسلمين على المقال و يارب يخليك لعين ترجيك

رنــوســه
10-30-2008, 01:26 PM
السلام عليكم ..
أنا ثاني ثانوي وبلييييز

ابغى إستبااانه لأي موضوع أتمنى يكون حلو ومو مكرر ..

والله يجزاكم خييير

زهرة الراليا
10-30-2008, 04:11 PM
السلام عليكم ..
أنا ثاني ثانوي وبلييييز

ابغى إستبااانه لأي موضوع أتمنى يكون حلو ومو مكرر ..

والله يجزاكم خييير

طلبت بإعداد بحث عن الإنترنت بصفة عامة وعن التعامل بين الجنسين في هذا العالم عالم الإنترنت.. وعلى هذا الطلب أريد طرح استبانه عن التعامل بين الجنسين في عالم اإلإنترنت..
ونعلم جميعاً أن التعامل فيما بينهم له محظورات لذلك أريد طرح بعض الأسئلة وارجوا الإجابة عليها بكل صدق وأمانة.

المطلوب :

الإسم إختياري:


العمر:


المرحلة الدراسية:
هل تشاركين في المنتديات

هل لديك ماسنجر


هل تضيفين أي شخص في الماسنجر

هل تشاركين في منديات خاصة بالنساء

أم المنتديات العامة

هل تتحادثين عن طريق الشات

طبعا تعملي جدول من ثلاث خانات الأسئلة و نعم و لا


-ماريك في محادثات الشات اوالماسنجر بين الجنسين وما تصورك عنه ؟




-مسألة التعقيب بين الجنسين داخل المنتديات ما هي سلبياتها وهل لها ايجابيات ؟



-ما هي أهم مميزات المنتديات الاسلامية المختلطة وما أهم سابياتها ؟



_ هل توافقين على إضافة رجل في ماسنجرك ولو بحجة العمل ؟



_كم مرة تدخلين الإنترنت في الأسبوع؟



_____________________________________________


وهذي وحده ثانيه





1- هل درست القرآن الكريم في طفولتك؟
 نعم  لا
2- هل دراسة التربية الإسلامية والقرآن الكريم من الدراسات المحببة لك الآن..؟
 نعم  لا
3- هل تؤيد زيادة حصص التربية الإسلامية عما هي عليه الآن؟
 نعم  لا
4- إذا كانت إجابتك بنعم ، فأي فروع التربية الإسلامية ترغب في زيادة حصصها؟
 قرآن كريم  حديث شريف
 تلاوة  البحوث
5- هل تؤيد إضافة أو زيادة أخرى على منهج التربية الإسلامية لطلاب المرحلة الثانوية؟
 نعم  لا
6- هل تؤيد تدريس أو إعطاء حصة التربية الإسلامية في المسجد؟
 نعم  لا
7- هل ترغب في دراسة التربية الإسلامية بالوسائل التعليمية الحديثة ؟ أم من المعلم فقط؟
 نعم  لا
8- إذا كانت إجابتك (بنعم) فهل تؤيد الوسائل التعليمية التقليدية وأجهزة التسجيل؟
 نعم  لا
9- إذا كانت إجابتك (بلا) فهل تؤيد استخدام التقنية المتطورة مثل البروجكتور والكمبيوتر؟
 نعم  لا

10- هل ترى أن استخدام أية وسيلة تعليمية خلاف المصحف الشريف تفيد في حصة التلاوة؟
 نعم  لا
11- إذا كانت إجابتك (بنعم) فأي الوسائل التعليمية تراها مفيدة لك في حصة التلاوة؟
1- …………….. 2- ……………… 3-………………
4- …………….. 5- ………………. 6- ……………..
12- هل تؤيد دراسة التربية الإسلامية من خلال القنوات التلفزيونية التعليمية ؟
 نعم  لا
13- هل ترى أن وسائل الإعلام (تلفاز – راديو – جرائد ) تقوم بالدور المنوط بها لترغيب الشباب والطلاب في دراسة التربية الإسلامية؟
 نعم  لا
14- هل تعتقد أن متغيرات العصر تؤثر في دراسة التربية الإسلامية عند طلاب المرحلة الثانوية؟
 نعم  لا
15- هل ترى أن جهاز التلفاز والقنوات المحلية تؤدي دورها المطلوب في الثقافة الإسلامية وترغيب الشباب والطلاب في دراسة التربية الإسلامية؟
 نعم  لا
16- إذا كانت إجابتك (بنعم ) فأي القنوات الفضائية تؤدي دوراً بارزاً؟
1- …..………….. 2- ………..……
3- ……..……….. 4- ……………..
17- هل ترى أن الفضائيات العربية تؤدي دوراً إعلامياً إسلامياً ثقافياً تجاه حماية الشباب والترغيب في دراسة التربية الإسلامية؟
 نعم  لا
18- هل ترى أن الأسرة العربية تشجع أبنائها على دراسة القرآن الكريم والتربية الإسلامية؟
 نعم  لا
19- هل ترى أن امتحانات التربية الإسلامية مناسبة لأهمية المادة من وجهة نظرك؟
 نعم  لا
20- إذا كانت إجابتك (بنعم) ، فهل تؤيد فكرة ضرورة حفظ طلاب المرحلة الثانوية لجزء معين من القرآن الكريم؟
 نعم  لا
21- هل كانت استفادتك الإيمانية كافية ومؤثرة عند دراستك للتربية الإسلامية؟
 نعم  لا
22- إذا كانت إجابتك (بلا) وضح الأسباب التي تعيق الاستفادة.
1- …..………….. 2- ………..……
3- ……..……….. 4- ……………..
23- هل حدث تغير في سلوكياتك اليومية ونمط حياتك نتيجة دراستك لمادة التربية الإسلامية؟
 نعم  لا
24- عندما تصبح لك أسرة في المستقبل ،هل تعلم أولادك القرآن الكريم في الصغر وترغبهم في مادة التربية الإسلامية؟
 نعم  لا
ان شاااااااااء الله ينفع



_______________________________________


وهذي ثالثه


' الانسان والانترنت '*.."

اسم الطالبة:. .........
اسم المعلمة:. ..........
بيانات عامة عن المستجيب:.
* الاسم" اختياري":. ...........
*العمر:. ...
*الجنس:. -ذكر / -أنثى
*الجنسية:. ...........
*المؤهل الدراسي:.
-ابتدائي / -متوسط / -ثانوي / -جامعي
*الخبرات:. ..............
*مكان الدراسة أو العمل:. ...............
*معلومات أخرى ومتفرقات:. ...............


هذا بالنسبة للصفحة الرئيسية
_________________
ثانيا:المقدمة

استبيان حول الانسان والانترنت
الباحثة:. (..............)
بسم الله الرحمن الرحيم
أختي المستجيبة:.
السلام عليكم ورحمة اله وبركاته..
دخل الانسان في عصر التقدم والتكنولوجيا وأصبح الحاسب الآلي لغة العصر التي تربط دول العالم بعضها ببعض
وأصبح الانسان يقاس بمدى معرفته بأمور الحاسب والانترنت.
لذلك قمنا بإجراء هذا الاستبيان للبحث عن نسبة تأثر الانسان بالانترنت.
ونرجو منك أخي المستجيب أن تجيب على أسئلتنا الموكلة إليك وبكل صراحة وصدق بوضع إشارة صغيرة عند الاجابة المختارة.
كما ونحيطك علماً بأنها ستكون سرية للغاية فلا داعي للحرج في الاجابة عليها
شاكرين لكم إجابتكم أختي الكريمة
..*..*..*..*..
تفضل قائمة الاسئلة==>

________________
ثالثا:. صفحة الاستبانة والاسئلة

1/كم مرة شعرت بأنك منفتح على العالم من خلال استخدامك للانترنت؟
*دائما........*أحيانا......... .*نادرا...........*أ بدا

2/هل تجد في الانترنت وسيلة تسلية و مرح و تضييع وقت؟
*دائما........*أحيانا......... .*نادرا...........*أ بدا

3/هل تجد في الانترنت وسيلة فائدة في الدراسة أو العمل؟
*دائما........*أحيانا......... .*نادرا...........*أ بدا

4/هل تتأثر دراستك أو مذاكرتك وحل واجباتك بسبب الانترنت؟
*دائما........*أحيانا......... .*نادرا...........*أ بدا

5/هل تحس برغبة كبيرة باستخدام الانترنت؟
*دائما........*أحيانا......... .*نادرا...........*أ بدا

6/هل تزيد مدة بقائك على الانترنت يوميا عن 3 ساعات؟
*دائما........*أحيانا......... .*نادرا...........*أ بدا

7/كم مرة كرهت فيها الخروج من المنزل من أجل البقاء على الانترنت؟
*دائما........*أحيانا......... .*نادرا...........*أ بدا

8/كم مرة كرهت فيها الانترنت مع علمك بمنافعه ومضاره؟
*دائما........*أحيانا......... .*نادرا...........*أ بدا

9/هل فكرت في الاونة الاخيرة بترك الانترنت؟
*دائما........*أحيانا......... .*نادرا...........*أ بدا


_________________
وأخيرا:.
أختي المستجيبة:.
كلٌ لديه آراء واقتراحات ..فإن كان لديك أي إقتراح فلا تبخل علينا به:
.... ..... ..... .... ..... .....
.... ..... .... ..... .....
وفي ختام كلامي وقبل سلامي ,,أشكرك
أختي على تكرمك بالإجابة على أسئلتنا , آملين لك النجاح والتوفيق.
السلام عليكم
______________________________ __________
000000000000000000000000000000 000000000000000000000000000000 00000

م.ق

:0154:

عبير الاحساس
10-30-2008, 09:52 PM
الأبلة طالبة مننا دفتر يومياتكِ

وهو أنكِ تكتبي شىء حدث في حياتكِ

وهذا الحدث يكون اثر فيكي

هي قالت عادي حتى لو موقف لوحدهـ غيركِ يكون كانه انتي

وهو صفحة وحده بس وتكتبي المكان و الزمان

بس ماني عارفة حدث وعصرت مخي عصر بس مافي ولا حدث

فياليت تساعدني وراح ادعي لكي من كل قلبي


Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0