المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سؤال جدا محرج.. أنتظر إجابه من وحده متزوجه؟ ( تنظيف ما بعد الدورة الشهرية )

hanoona
02-17-2005, 02:15 PM
مرحبا فراشات ..

موضوعي شوي حساس بس أبي طريقه زينه ومضمونه ومجربه..

بغيت أسأل شلون ممكن أتنظف من بعد الدوره الشهريه

:frafgagir

mi$$ law
02-17-2005, 10:38 PM
هذي مشكله

صعبه

وحلها اصعب

وبس ترى المويه ببلاش والصابون بريال خخخخخخخخخخخ

بنت النيل**
02-17-2005, 11:01 PM
حبيبتى .. المتزوجة لا تنظف نفسها بالصابون العادى ابدا اى الصابون الرغوى الذى له رائحة ...

انصحك ان تكتبى موضوعك فى قسم الحياة الزوجية وهناك ستجدى الاجابة على سؤالك... وبالتفصيل....

طرفشانه
02-18-2005, 11:12 AM
أختي : hanoona
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

تم نقل موضوعك للحياة الزوجية لأنه مكانه الصحيح
وأتمنى أنهم يساعدونك ..

ياهلا فيك ..

hanoona
02-18-2005, 02:24 PM
شكرا عزيزتي على هذي الأجابه
بس ياليت تجيبين لي الأسم
وآنه سمعت عن شي يحطونه داخل وهو مفيد ويطلع ريحه طيبه
إذا ممكن تساعديني فيه وعن أسمه
أكون شاكره لك

بس في بعض الفراشات الله يسامحهم فهموني غلط آنه ما أقصد الماء والصابون طبعا هذا شي الكل يعرفه
آنه أقصد شي ثاني مثل ما تفضلتي أختي الأرجوان جزاك الله ألف خير

وعشان جذي طلبت الأجابه من وحده متزوجه

أفيدوني لو سمحتوا

بنت النيل**
02-18-2005, 03:41 PM
غاليتى الحبيبة ....

اولا احييك على حرصك باهمية اعتناءك بنفسك وبالمنطقة بعد الدورة خاصة بعد الزواج لما له عظيم الاثر على سعادتك الزوجية وزيادة الحب والمودة بينك وبين زوجك وايضا له اهمية على صحتك والمحافظة الدائمة على المنطقة التناسلية ...

اهم شىء واول ما انصحك به هو ضرورة ازالة الشعر الزائد عن المنطقة خاصة بعد الدورة الشهرية خاصة ان وجود الشعر يجعل الجراثيم تجد بيئتها المثلى فى العلق بهذة الشعيرات (( الطويلة)) مما قد يؤدى الى اصابة السيدة بالتهابات تناسلية لذلك واجب ازالته ....

ثم نأتى لطريقة التنظيف : اولا يجب غسل الفرج بصابون دهنى وغير رغوى وبلا رائحة وهو صابون طبى موجود فى الصيدليات لان هذا الصابون لا يكشط الجلد او يزيل الطبقة الدهنية التى تحمى جلد المنطقة وهو عكس الصابون الرغوى الذى يعرض السيدة للاصابة بالتهابات مختلفة مثل الفطريات mycoses او الحكة اضافة الى ذلك هناك مواد منظفة تثير حساسية الجلد وتسبب الشرى ( طفح جلدى ذو بثور حكاكة ) ...

وبعد الانتهاء من تنظيف المنطقة من الخارج والداخل ليس بعمق فقط من ناحية الشفتين الداخليتين يأتى دور المطهر والمعقم الطبى الذى يحتوى على مواد طبية تعقم المنطقة وتمنع ظهور الالتهابات المهبلية وهو يخفف باضافة الماء الفاتر وتستطيعى وضع الماء المضاف عليه مقدار من المعقم الطبى فى زجاجة بلاستيكية نظيفة وتشطفى الفرج والمنطقة من الداخل والخارج جيدا اما وانتى جالسة على التواليت او وانتى فى وضع القرفصاء ولا تنظفى وانتى واقفة لان الوقوف لن يساعد على دخول السائل المعقم الى الداخل ...

اما المعقم فيوجد انواع كثيرة وانا شخصيا استعمل نوع اسمه( دوجين ) .. وتستطيعى شراءه نفسه او غيره من الصيدليه ...

وبعد الانتهاء من التشطيف والتنظيف تجففى المنطقة بالمناديل الورقية الناعمة ولعدة مرات وتلقى طبعا فى سلة المهملات بعد الاستعمال ...

ثم ناـتى الى تعطير المنطقة وزيادة نظافتها وهى من خلال المسح بالمسك : وهى الطريقة التى حثت عليها السيدة عائشة رضى الله عنها من خلال الاتيان بقطعة قماش وتمريرها داخل الفرج بعمق واتباع اثر الدم بالمسح ...

وانا استخدم المسك الذى يشبه الحجر تقريبا يشبة قطع سكر النبات الصغيره فاضيف قطعه منه على كوب ماء حار واتركه الى ان تذوب قطعة المسك والى ان تبرد الماء قليل ثم ااتى بقطعة قماش بيضاء نظيفة واضيف ما فى الكوب عليها ثم امسح بها من خارج الفرج ومن الداخل ( واعمق يدى الى الداخل قدر المستطاع ) ثم تثنى القماشة وتمسحى ما بين الفخذين من فوق ... وهكذا اختى الغالية فانتى نظفتى جيدا وعقمتى المنطقة ثم اضفتى لها رائحة عطره وجميلة جدا ....

واخيرا احب ان انوه بعدم استخدام الحقنه المهبلية كثيرا لانها خطر على المهبل وتسبب ثقب للرحم جراء استعمال الحقن المهبلية واذا استعملت للضرورة لتكن مرة واحدة كل اسبوعين ...

الشىء الاخر ان تنظيف المهبل من الداخل لا يتم باستمرار بواسطة الماء والمطهر.. فقط مرتين شهريا كحد اقصى ويكفى التنظيف بالماء من الخارج ..لان كثرة التنظيف من الداخل تؤدى الى قتل انواع البكتيريا التى تؤمن الحماية الطبيعية للمهبل كما ان استخدام المعقمات والمطهرات بكثرة يؤدى الى تغير Ph المهبل مما يسبب فى حدوث الالتهابات المهبلية ....

هذا ما لدى لافيدك به ... تحياتى لك ....

اميرة نفسها
02-18-2005, 04:24 PM
طيب يسير البنت تستخدم المعقم والغسول لانة انا استخدم الملح والماء والمر اتشطف فية
ويسير استخدم المسك

reema77
02-18-2005, 04:30 PM
قبل الانتهاء من الدورة بيوم انقعي شوية مرة بكمية قليلة من الماء بعدين خوذي المرة وضعيها على منطقة المهبل وتقدرين تدخلينه لان المرة مادة مطهرة وتنظف بشكل رهـــــــيب وادعيلي

measm
02-18-2005, 04:39 PM
بصراحهأنا اتنقع في ما وملح واستخدم دش مهبلي

قمر عالي
02-18-2005, 04:43 PM
مشكورة اختي بنت النيل على الرد
والله يعطيك العافيه

ومع الشكر لاخواتي الفراشات

doobah
02-18-2005, 05:08 PM
عزيزتي..

بعد ماتخلصين من الدوره شي طبيعي راح تغتسلين..علشان تطهرين من هذا الشي وتبدأين بالصلاه

واذا ماتعرفين طريقة الغسل هذي مشكله ..يعني صلاتك راح تكون كلها مش مقبوله..

اما اذا كنتي تسألين عن طريقة تنظيف الفرج بعد الدوره هذا شي ثاني واعتقد الاخوات افادووك

hanoona
02-19-2005, 12:34 PM
أحب أني أشكر جميع الفراشات الي ردوا علي
بس يا أخت أناناسه سؤالي عن كيفية تنظيف داخل الفرج بعد الدورة ويمكن كان سؤالي غير واضح
بس ألي تقولينه شي طبيعي الغسل والصلاة والله أنتي شو رايك
حبيت تفيديني أكثر ...
شاكره جدا لبنت النيل جاوبت بالضبط على شؤالي
الله ينور لك دروبك ان شاء الله
كان ودي أعرف عن المسك وشلون يخلونه
اعتذر لأنه سؤالي ماكان محدد

hanoona
02-19-2005, 12:37 PM
أحب أني أشكر جميع الفراشات الي ردوا علي
بس يا أخت أناناسه سؤالي عن كيفية تنظيف داخل الفرج بعد الدورة ويمكن كان سؤالي غير واضح
بس ألي تقولينه شي طبيعي الغسل والصلاة والله أنتي شو رايك
حبيت تفيديني أكثر ...
شاكره جدا لبنت النيل جاوبت بالضبط على سؤالي
الله ينور لك دروبك ان شاء الله
كان ودي أعرف عن المسك وشلون يخلونه
اعتذر لأنه سؤالي ماكان محدد

hanoona
02-19-2005, 12:50 PM
أشكر reema77 للنصيحه وجزاك الله خير بس هذي أول مره أسمع عن المره

هيام/ام انس
02-20-2005, 12:13 PM
كل الشكر للاخت بنت النيل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
كفت وفت والى الامام يا اختنا الكريمه

شـــوقة
02-20-2005, 02:01 PM
الله يعطيكم العافية يا أخواتي الفراشات ..
الموضوع هذا كان ودي أسال عنه من زمان ... بس كنت مستحية وشلون بسأل..
الحمد لله لقيت الاجابة ... من أخواتي الفراشات ..
جزاكم الله خير جميعاً

والله يوفق الجميع وهالمنتدى الأكثر من رااااااااااااااااااااائع

hanoona
02-20-2005, 02:27 PM
بصراحه الحمد لله أن في فراشات استفادو من الموضوع
واحب مره ثانيه اشكر بنت النيل على الأجابه الكافيه والوافيه

ام مياس الشريف
02-20-2005, 09:14 PM
جربى الى انا اسوية وان شاءالله ينفعك سكر النبات يستخدم اخريوم من الدورة وشوفى الى ينزل منك ولمن تغتسلى اغسلى بغسول كمفورت جدا ممتاز

ام رورو
02-20-2005, 11:46 PM
السلام اختي اميرة نفسها نصييييحه لاتستخدمين المسك لانه موزين للارحام لانه (يشم) فهمتي00000

fedaa-m
02-21-2005, 11:42 AM
جزاكى الله خيراً يا بنت النيل و الله من غيرك مش عارفة كنا هانعمل إيه :fragghagi

بنت النيل**
02-23-2005, 02:03 PM
اختى الارجوان غاليتى .....

تعرفى انى اقدرك جدا لكن لى تعقيب ......

الحلتيت قرأت انها تستخدم لجلب الشيطاطين عفانا الله واياكن ولا تستخدم نهائى داخل المنطقة ولا انصح ابدا بادخال اى اعشاب او شىء داخل المهبل ومها كان هو الا التحاميل العلاجية الطبية والتى تستخدم تحت اشراف الطبيب لكن غير ذلك رجاء احذرى وكل الاخوات ...حتى المره قرأت تحذير منها فى احد المنتديات وسأحاول ان ابحث عليه وانقله لكن ...

وان كنت قلت لكن عن استخدام المسك فلان السيدة عائشة رضى الله عنها وارضاها زوجة الحبيب المصطفى كانت تستخدمه وتستعمله بعد الدورة الشهرية وكان بغية التنظيف واضفاء راحة طيبة على المنطقة لتستقبل الحبيب المصطفى برائحة طيبة وعطره وهو ما اوصاها به نبينا صلى الله عليه وسلم والرسول عليه الصلاة والسلام اخواتى لا ينطق عن الهوى!! لنقول ان المسك يسبب شمم فى الارحام!!!

ونحن وانا شخصيا استعمله من سنتين اسوة بها ... ولا دخل له بالارحام نهائى لانه لا يدخل الى الرحم بل يستعمل من الداخل كانك تمسحين بالمناديل الورقية ...

وعموما هذا الحديث الشريف :

عن عائشة -رضي الله عنها - أن أسماء سألت النبي - صلى الله عليه وسلم - عن غُسل المَحِيض؟ فقال: "تأخُذُ إِحدَاكُنَّ مَاءَها وسِدرتها فَتَطَهَّر، فتُحسِن الطُّهور، ثُمَّ تَصُبُّ عَلى رَأسِها فَتَدلُكُه دَلكاَ شديداً، حتَّى تَبلغ شُؤون رأسِها، ثم تصُبُّ عليها الماء، ثمَّ تأخُذُ فِرصة مُمَسَّكة فَتَطهَّر بِها" فقالت أَسمَاءُ: وكَيف تطهَّرُ بِها؟ فقال: "سبحان الله، تطهَرين بِها" فقالت عائشة (كأنَّها تُخفي ذلك): تَتَبَّعِين أثرَ الدَّم. وسَأََلَته عن غُسل الجَنَابة ؟ فقال: "تأخُذُ مَاءً فتطهَّرُ، فتُحسن الطُّهُور، أو تُبلِغُ الطُّهُور، ثُمَّ تصُبُّ عَلَى رَأسِها فَتَدلُكُه، حتَّى تبلُغَ شُؤُون رَأسِها، ثُمَّ تُفِيض عَلَيها الماء".

وانا انصح لوجه الله تعالى ولحبى لكن ....................

شـــوقة
02-23-2005, 03:07 PM
السلام عليكم

حبيت أسأل عن ..

طريقة استخدام المسك ..؟؟؟ وشلون أذوبه في الموية. سويتها مرة وما ذاب ؟؟

وماهي طريقة استخدام سكر النبات ؟....

جزاكم الله خير

بنت النيل**
02-23-2005, 03:53 PM
اختى شوقه ...

الماء يجب ان يكون ساخن حار يعنى وتضعى فيه قطعه صغيرة من المسك واذا لم تذوب كلها لا بأس والمسك هو المسك الحجر الابيض ويميل الى البيج الفاتح وانا قرأت لاخوات فى منتديات كثيرة يشتروه من عبد الصمد القرشى ب50 ريال لل6 حجرات وانا طلبت من صديقة لى ان تشتريه لى وهى بالعمره واشترته فعلا ... وسأحاول ان ابحث لكن عن صورته لتعرفوه .....

المهم لا تستعملى المسك السائل لانه مركز ورائحته قوية جدا وممكن يسبب التهابات لكن ما اقصده هو الحجر لان رائحته خفيفة وجميلة جدا..... وبعد ان تصبح المياة دافئه ضعى السائل على قطعة قماش نظيفة او قطن لا بأس ونظفى من الداخل والخارج .....

تحياتى لكن ...............

سنين الغربة
02-23-2005, 04:12 PM
مشكورين جميعا على هذه النصايح وخاصة بنت النيل
بس عندي استفسار بالنسبة للمسك
كنت استخدم المسك المطحون مع الشبة لازالة العرق عوضا عن مزيل العرق
ولاحظت انه يسبب جفاف في الابطين فهل السبب هو المسك ام الشبة؟؟؟

واذا ممكن تعطينا اسم الصابون الغير رغوي

والله يعطيكم العافية

بنت النيل**
02-23-2005, 04:32 PM
اهلا اختى....

اعتقد السبب من الشبة لانها تعمل على غلق مسامات الجلد وبالتالى لو تم استعمالها بكثرة ستؤدى الى منع افراز العرق وبالتالى تشعرى بجفاف شديد تحت الابطين .. المسك يساعد على عمل رائحة عطره فقط لكن لا يسبب فى الجفاف وعموما لا يفضل الافراط فى الشىء بكثرة بالنسبة للعرق انا استعمل منتج Rexona deo roll on ....اللون الزهرى وكويس جدا معى بحيث مزيل لرائحة العرق ورائحته جدا جميلة جربيه وان شاء الله ترتاحى معه ...

بالنسبة للصابون ذهبت لارى اسمها فوجدت انى رميت العلبه ساحاول ان ابحث عن اسمها وممكن تسألى الصيدلى عن صابون زيتى غير رغوى وان شاء الله يفيدك بنوع جيد ....

تحياتى لك ..........

رمله
02-23-2005, 04:48 PM
:sddhgh::sdgsdgh:اشكر بنت النيل على الاجوبة الجميلة والانصائح المفيدة لكل الفراشات وجزاك الله خيرعلى المجهود الذى بذلتي علشانةولكي خالص الحب

المتوكله على الله
02-23-2005, 04:55 PM
انا من المؤيدين للمر
فهو مضاد حيوي لكل شئ

الفراشه الحلوه
02-23-2005, 07:23 PM
السلام عليكم
شكرا على هالموضوع الحلو مع اني بنت لكن استفدت منه واااااااااااااااااااااااااااااااااااااايد
بس عندي سؤال انا بنت يعني مومتزوجه (عادي لواستخدمت المسك )؟يعني ماله تأثيرات بالنسبه لي؟

واتمنى ان الفراشات مايفهموني غلط....

شعلة الإيمان
02-23-2005, 07:37 PM
سئل سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز

هل يجوز تأخير غسل الجنابة أو الحيض أو النفساء إلى طلوع الفجر؟

إذا رأت المرأة الطهر قبل الفجر فإنه يلزمها الصوم ولا مانع من تأخيرها الغسل إلى بعد طلوع الفجر ولكن ليس لها تأخير إلى طلوع الشمس بل يجب عليها أن تغتسل وتصلي قبل طلوع الشمس وهكذا الجنب ليس له تأخير الغسل إلى ما بعد طلوع الشمس بل يجب عليه أن يغتسل ويصلي الفجر قبل طلوع الشمس ويجب على الرجل المبادرة بذلك حتى يدرك صلاة الفجر مع الجماعة

--------------------------------------------------------------------------------

5
سئلت اللجنة الدائمة للإفتاء

هل استعمال الحناء أيام الحيض يؤثر في صحة الغسل ؟؟

استعمال الحناء لا يؤثر على الغسل ولا على الوضوء لانه ليس له كثافة ولا سمك فلا يمنع وصول الماء إلى البشرة وأما إن بقي له جسم فتجب إزالته قبل الغسل حتى لا يمنع الماء

--------------------------------------------------------------------------------

6
سئلت اللجنة الدائمة للإفتاء

صفة غسل الجنابة والفرق بينه وبين غسل الحيض ؟

الجواب : لا فرق بين الرجل والمرأة في صفة الغسل من الجنابة ولا ينقض كل منهما شعره للغسل بل يكفي أن يحثي على رأسه ثلاث حثيات من الماء ثم يفيض الماء على سائر جسده لحديث أم سلمة رضي الله عنها أنها قالت للنبي صلى الله عليه وسلم : إني امرأة أشد ضفر رأسي أفأنقضه للجنابة ؟ قال : (( لا إنما يكفيك أن تحثي على رأسك ثلاث حثيات ثم تفيضي عليك الماء فتطهرين )) رواه مسلم فإن كان على رأس الرجل او المرأة من السدر او الخضاب او نحوهما ما يمنع وصول الماء إلى البشرة وجب إزالته....أما اغتسال المرأة من الحيض فقد اختلف في وجوب نقضها شعرها للغسل منه لكن الاصل ان تنقض شعرها في الغسل من الحيض احتياطا

=====

استعمال المرأة للمسك في الغسل من الحيض

المسلم فريد ليس كغيره؛ لأنه متصل بربه، مرتبط بخالقه الذي برأه وأوجده، يرتبط به في صلواته وعبادته، يذكره في كل وقت وكل حين، فلا ينبغي له أن ينساه ولا بد أن يستغفر عن نسيانه وغفلته، ذلك هو المسلم الحق، والآن أليس فريداً عن غيره؟ ألا يستحق أن يمتاز بأشياء كثيرة تناسب هذه الخصوصية العظيمة؟ بلى.. وإذ ذاك كان لابد أن يكون طاهراً نقي السريرة والظاهر؛ لأنه ببساطة يلاقي ربه الذي يحب المتطهرين.. ومن الطهارة التي شرعها الله الكريم للمسلمات غسل الحيض والنفاس، والعناية بهذا الغسل، ومن العناية به استعمال المرأة للمسك في اغتسالها من الحيض والنفاس وهو سنة، فعن عائشة -رضي الله عنها - أن أسماء سألت النبي - صلى الله عليه وسلم - عن غُسل المَحِيض؟ فقال: "تأخُذُ إِحدَاكُنَّ مَاءَها وسِدرتها فَتَطَهَّر، فتُحسِن الطُّهور، ثُمَّ تَصُبُّ عَلى رَأسِها فَتَدلُكُه دَلكاَ شديداً، حتَّى تَبلغ شُؤون رأسِها، ثم تصُبُّ عليها الماء، ثمَّ تأخُذُ فِرصة مُمَسَّكة فَتَطهَّر بِها" فقالت أَسمَاءُ: وكَيف تطهَّرُ بِها؟ فقال: "سبحان الله، تطهَرين بِها" فقالت عائشة (كأنَّها تُخفي ذلك): تَتَبَّعِين أثرَ الدَّم. وسَأََلَته عن غُسل الجَنَابة ؟ فقال: "تأخُذُ مَاءً فتطهَّرُ، فتُحسن الطُّهُور، أو تُبلِغُ الطُّهُور، ثُمَّ تصُبُّ عَلَى رَأسِها فَتَدلُكُه، حتَّى تبلُغَ شُؤُون رَأسِها، ثُمَّ تُفِيض عَلَيها الماء".

فقالت عائشة: نِعْمَ النِّساء نِساءُ الأَنصَارِ؛ لم يكُن يمنعُهُنَّ الحَيَاءُ أن يَتَفَقَّهن في الدِّين.

(أخرجه: البخاري في الحيض، باب دلك المرأة نفسها إذا تطهرت من المحيض (/118ح314)، وباب غُسل المحيض (ح315)، وفي الاعتصام بالكتاب والسنة، باب الأحكام التي تُعرف بالدَّلائل، وكيف معنى الدَّلالة وتفسيرها (4/2294ح7357)، ومسلم في الطهارة، باب استحباب استعمال المُغتسِلة من الحيض فرصة من مسك في موضع الدم (1/218-219ح332) واللفظ له).

ومعنى قوله - صلى الله عليه وسلم - "فِرْصَة مُمَسَّكَة": الفِرْصَة: هي القطعــة، والمِسْك: نوع من الطيب، والمراد: قطعة من قطن أو خرقة أو نحوهما مُطيبة بمسك، وقيل: فرصة ممسكة: أي أُُمْسكت كثيراً، كأنه أراد ألا يستعمل الجديد؛ لأن الخُلْق أصلح لذلك وأوفق، والراجح الأول؛ لأن المراد التطييب - والله أعلم -. (انظر: الصحاح 3/1048، وشرح صحيح مسلم 4/239، والنهاية 4/330).

وقد وصف رسول الله - صلى الله عليه وسلم للسائلة في هذا الحديث كيفية الغسل من الحيض، وكيفية الغسل من الجنابة.

أولاً: يتلخص غسل الحيض الوارد في الحديث فيما يلي:
تحضر المرأة الماء والسدر، فتتوضأ وضوءاً حسناً، ثم تحثي الماء على رأسهــــا، فتدلكه دلكاً شديداً حتى تروي أصول الشعر، ثم تفيض الماء على بدنها، ويستحب أن يكون معه سدر؛ لأنه أبلغ في التنظيف، ثم تأخذ قطعة من قطن أو صوف فتضع فيها مسكاً فتدلك بها موضع الدم، وقيل: تدخلها في فرجها (شرح صحيح مسلم 4/239)، وهو مستحب لكل مغتسلة مـن حيض ونفاس، ويكره تركه لمن قدرت عليـه (انظر:الفتح 1/547ح314). والمقصود من استعمال المسك: تطييب المحل ودفع الرائحة الكريهة، وهو قول أكثر العلماء (انظر: شرح صحيح مسلم 4/239، وبهجة النفوس 1/168).

إلا أن تحديد الرسول - صلى الله عليه وسلم المسك لاستعماله عند الغسل من المحيض، وعدم إطلاقه لأي نوع من الطيب، فلم يقل: قطعة مطيبة، استحث بعض العلماء للبحث عن صفات المسك، فقال أبن أبي حمزة مبيناً للحكمة من استعماله:" إن المحل يلحقه من الدم رخو، وإن الطيب يصلـح ذلك منـه" (انظر: بهجة النفوس 1/168)، ويؤيده قول ابن القيم في خواص المسك: "يقوي الأعضاء الباطنة شرباً وشماً، و الظاهرة إذا وضع عليها"( انظر: زاد المعاد 4/395).

وقال المحاملي والماوردي: إن استعمال المسك في المحل أسرع إلى علوق الولـــــد. إلا أن النووي ضعفه وأبطله( انظر: شرح صحيح مسلم 4/239،وعمدة القاري 2/287).

ونظراً لأن هذه السنة مهجورة في هذا الزمان إلا من وفقها الله لتطبيقها، فقد كانت هناك محاولات جادة لنشرها بين النساء، وذكرت كثير من النساء - ممن استخدمن المسك بعد التطهر من الحيض - أن له آثاراً إيجابية كثيرة، إلا أن مثل هذه الأمور تحتاج إلى دراسة طيبة، لإثباتها، أو إبطالها. وقد استفهمت من بعض الأطباء المتخصصين والذين لهم اهتمامات في البحث عن الإعجاز العلمي في القرآن والسنة، عن تحاليل أو تجارب أو دراسات أُجريت لمعرفة خواص المسك وفوائده، فأفادوا بعدم وقوفهم على مثل ذلك، وأحالوني في هذا الخصوص إلى كتب الطب القديمة.

وما جهلناه اليوم من الحكمة من الأمر باستعمال المغتسلة من المحيض للفرصة الممسكة قد يوفقنا الله لمعرفته غداً، وسواء عرفنا العلة في الأمر والحكمة منه أو جهلناها، فإنه يكره ترك استعماله لمن قدرت عليه.

ثانياً: غسل الجنابة الوارد في الحديث، كالغسل من المحيض، إلا أن غسل الحيض يختص باستحباب الاغتسال بالسدر مع الماء، وباستعمال الفرصة الممسكة في موضع الدم.
وقد زاد العلماء - أخذاً من أحاديث أُخر - عدداً من الأمور تفعلها المغتسلة من الحيض أو الجنابة (انظر:المبسوط 1/44، وشرح الزرقاني 1/90-91، والمجموع 2/180-181، والروض المربع 1/28)، منها:

- تنوي، ثم تسمي، وتغسل ما بها من أذى.

- تغسل ما استرسل من شعرها، ولا يجب عليها نقضه إن كان مضفوراً، إلا أنه يستحب، وتغسل الضفائر.

- تُمِرّ يديها على ما قدرت عليه من بدنها فتدلكه استحباباً، وقال مالك بوجوبــه (انظر: الاستذكار 3/64)، وتبدأ بشقها الأيمن ثم الأيسر، لأن الرسول - صلى الله عليه وسلم - كان يعجبه التيامن في طُهوره. وعليها أن تتعاهد معاطف البدن، كالإبطين، وغضاريف الأذنين، والسرَّة، وما بين الإليتين، وأصابع الرجلين، وعكن البطن. ثم تتحول من مكانها، ثم تغسل قدميها.

تنبيه: كل ما تقدم مراد به صفة الكمال، أما صفة الغسل المجزئ من المحيض والجنابة: فهي أن تنوي، وتغسل ما بها من أذى، وتعم بدنها وشعرها بالماء.

=========

يالغاليه هذي ادله شرعيه بالغسل من الحيض

hanoona
02-23-2005, 09:36 PM
اشكرك اختي الغاليه ((شعلة الإيمان)) كل الشكر على الرد الوافي

وعلى مجهودك في البحث

وهذا ما أردته ( كيفية استخدام المسك في الطهر من الحيض)

hanoona
02-23-2005, 09:43 PM
اشكر العزيزة بنت النيل على جميع المعلومات ألي تقدمها لنا

hanoona
02-25-2005, 12:41 PM
خواتي الفراشات
ممكن أستخدم الملح من الداخل وله يضر؟
أرجوكم أفيدوني؟؟؟
وشو فوائده وشو مضاره

ترف نجد
02-26-2005, 10:03 AM
حبيباتي انا سمعت ان الملح ممكن يسبب الالتهاب لكن المرة لا اعلم هل هي مفيده ام لا وهل هي تناسب الجميع
تحياتي

fedaa-m
02-26-2005, 12:38 PM
عزيزتى بنت النيل لى سؤال بسيط و يا ريت لو تفيدينى فيه :

أنا و الحمد لله أستخدم المسك عند الطهارة من الحيض و لكنى لا أعرف ما هو المقصود بالسدر الذى يتطهر به مع الماء .

و أسفه لإزعاجك.

سمر الحبوبة
02-26-2005, 02:32 PM
أما أنا ماء وملح ودش

omalmohand
03-04-2005, 04:17 AM
أنا ياعزيزتي ايام الدورة أتنقع بالبيتادين مره زين بعدين فيه صابون خاص للمناطق الحساسة تلاقينه عند محلات التجميل وفي الصيدليات تتنظفين فيه بعدين عطري الكلوت وتصيرين فل
تحياتي

رنوش
03-15-2005, 04:44 PM
اسخدمى ملح الفا رسى على شكل تحميله في المهبل ترى مجربه ومضمون

reemtaqi
03-15-2005, 05:32 PM
بعد كلام بنت النيل اكيد ماعاد في احسن من هيك

شعلة الإيمان
03-15-2005, 05:55 PM
اختي الحبيبه تفضلي هذي فتوي الشيخ ابن عثيمين عليه رحمة الله

http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_1168.shtml

مواطن الأزهار
04-06-2005, 10:32 AM
اولا اشكركم على الموضوع المفيد
بس ياريت توضحون
هل هناك ضرر من استخدام المره او المسك للفتاه الغير متزوجه
لأني قرأت ان المسك مضر وعلى الفتاه استخدام الماء والملح فقط

ياريت اسمع الراي من خبيره وذات معرفه

الارجوان
04-06-2005, 03:41 PM
....................

زهور نجد
04-07-2005, 12:04 AM
يا اختي انا لا انصحك با الدش المهبلي لانة يخرب ويخليك مرتخية ورطبة المهبل

ولاكن بعد الدورة اولا شيلي وبعدين تصنفري وجيبي جردل صغير وعبية موية

دافية وجيبي شاش طبي ولفية على اصبعك السبابة واجلسي جلسة الكرفسا

بعدين غطي صبعك في الموية الدافية وادخليها في المهبل ونضفي وطلعي

الاصبع وغسلية في موية دافية الين يخرج كل الاوصاخ وبقايا الدم الي في المهبل

وعندما ينضف المهبل من الاوصاخ سوف تلا حضين ان الشاش لونة ابيض مش بني

خوذي مسك اصلي ابيض وحطي شوي منة في جردل صغير واضيفي الية قليل من الما الدافي

وضعي على اصبعك السبا بة شاش وغطي اصبعك في المسك ونضفي المهبل مرتين من داخل فقط

ونضفي من الخارج باقي المسك الي في الماي وبعدها تروشي مع غسل الشعر ونضفي كويس بين

الافخاذ والموءخرة والصدر وعند الانتها من الحمام تنشفي كويس وبخري شعرك بعود

وضعي خمرية على الشعر بعدها ضعي على جسمك كريم معطر وركزي على منطقة بين الافخاذ

والموءخرة وخلف الاذاني وخلف الركب وعطري قميص النوم بعطر مركز حلو

ملاحضة بعد ما تفرشي اسنانك امضغي علك لبان لانة ينعش ريحة الفم

من استخداماتي انا شخصيا زهور نجد

نووورة
04-16-2005, 08:49 PM
لكن ما تخافون تدخل المره إلى الداخل وما تطلع؟
أنا أتمنى انظف بالمره لأن الكل يمدحها لكن خايفه تدخل جوا وما تطلع

KaDi
04-17-2005, 12:09 PM
موضوع مفيـــــد جدا

أشكر كل اللي أفادوني بتجاربهم ونصايحهم

أختي نوووره

المره لو بتستعملينها ما تدخلينها وهي بحالة صلبة

لازم أول تذوبينها في ماء دافي ..

بعدين تغمسين قطعة من الشاش أو القطن فيه وتنظفين

أتمنى أني قدرت أوصل المعلومة

تحيااااااااتي للجميع

ودمتــــــن بخيــــــــر

ام عائشه
04-17-2005, 01:00 PM
غسول نسائي اسمه سيبا ميد شي حتى في الجمعيات في الامارات (seba med intemate wash)) هذا متزوجات و غير متزوجات. مره في اليوم او مرتين..اي غسول نسائي بس المهم خالي من الصابون لانه الصابون هو الي يسبب روائح غير مستحبه...
الغسول بعد الدوره و بعد ازاله الشعر... اعتقد كافي كثره التنظيف يضر ما ينفع و يسبب جفاف اعوذ بالله

*أحلى فراشه*
04-17-2005, 08:58 PM
السلام عليكم:إلى بنت النيل أشكرك على هذه المعلومات الرائعه والمفيده للجميع...لكن عندي سؤال لك وأرجو منك الرد بسرعه .هل الصابون والمعقمات التي ذكرتها نأخذها من الصيدليه دون إستشارة الطبيبه؟ لأن هذه المنطقه حساسه كما تعرفين ...وشكراً

بنت النيل**
04-17-2005, 09:46 PM
السلام عليكم:إلى بنت النيل أشكرك على هذه المعلومات الرائعه والمفيده للجميع...لكن عندي سؤال لك وأرجو منك الرد بسرعه .هل الصابون والمعقمات التي ذكرتها نأخذها من الصيدليه دون إستشارة الطبيبه؟ لأن هذه المنطقه حساسه كما تعرفين ...وشكراً

اختى الغالية اولا مرحبا بك فراشة جديدة معنا فى بستان الفراشات ...

والله تريدى الصراحة ؟؟ يفضل استشارة الطبيبة فى اسم الغسول ولو بالتليفون وانا الانواع اللى ذكرتها لم اشتريها من نفسى بل قالت بها طبيبتى الخاصة وانا اذهب لها كل 3 شهور للكشف الروتينى على اللولب واسئلها عن الغسول اما ان تغيره لى او تقول لى ابقى على النوع اللى عندك ....خاصة ان الاطباء يعلمون بالانواع الطبية من الغسولات و المعقمات الجديدة وبالتالى فشراء غسول تستعمله واحدة اخرى غير مستحب لان ربما يكون هناك افضل منه واحدث منه ومناسب اكثر للفتاة او السيدة لذلك انصح باستشارة الطبيبة عن اسم الغسول المناسب ...

تحياتى لك ...

hanoona
04-18-2005, 05:20 PM
مرحبا يا فراشات

أحب أشكر بنت النيل على ردودها

وجميع الفراشات ألي وضعوا تجاربهم الشخصيه وطرقهم في التنظيف حتى يستفيد الجميع

أرجوا أن يكون طرحي لهذا الموضوع أفاد الفراشات الغاليات

رمااااان
04-24-2006, 01:18 AM
السلام عليكم ..

موضوع في الصميم ..
جزا الله كل من أدلت بدلوها هنا كل خير ..
وأخص بنت النيل ..
الله يكثر من أمثالها ..

بس ماقلتي لنا يا بنت النيل ..
ممكن البنت تستخدم المسك ؟

الورده المخمليه2005
04-24-2006, 02:21 AM
انا سمعت عن تحميلة البوثايل اعتقد كذا اسمها
تستعمل للتنظيف يمدحونها كثير .. ايش رايكم فيها؟ كويسه او لا؟

ارجو الرد سريعا .. بليز

بنت النيل**
04-24-2006, 11:52 AM
السلام عليكم ..

موضوع في الصميم ..
جزا الله كل من أدلت بدلوها هنا كل خير ..
وأخص بنت النيل ..
الله يكثر من أمثالها ..

بس ماقلتي لنا يا بنت النيل ..
ممكن البنت تستخدم المسك ؟

وعليكم السلام ..

ممكن ان تستخدم الفتاة غير المتزوجة المسك بكمية قليلة ومخفف اكثر ولكن دون ان تضعه او تتعمق داخل فرجها ( لمنع حدوث شىء لغشاء البكاره ) بل فقط تمسح من داخل الشفرتين بهدوء ومن الخارج وصولها لاعلى الفخذين ..

ولكن بشكل عام المسك مخصص للنساء المتزوجات اكثر لانه لديه خواص منشطة جنسيا لذلك الافضل الا تستخدمه البنت ..

تحياتي ..

بنت النيل**
04-24-2006, 12:07 PM
انا سمعت عن تحميلة البوثايل اعتقد كذا اسمها
تستعمل للتنظيف يمدحونها كثير .. ايش رايكم فيها؟ كويسه او لا؟

ارجو الرد سريعا .. بليز

اختي الغالية ..

تحاميل " البوثيل " هى تحاميل دوائية ولا تستخدم الا بعد وصفه من الطبيبة !!!..

وسبق وتحدثت عن مضار استعمال التحاميل دون استشارة الطبيبة وبشكل دائم ومنه كل ما يخص البوثيل على هذا الرابط

http://www.alfrasha.com/showthread.php?t=67780&highlight=%CA%CD%C7%E3%ED%E1+%C7%E1%C8%E6%CB%ED%E1

تحياتي ..

الورده المخمليه2005
04-25-2006, 04:15 AM
اشكرك يابنت النيل

والله اعرف كثير يستعملونها بدون وصفه .ز احاول اوضح لهم

الريانة2005
05-04-2006, 06:27 PM
عزيزتي يمكنك غسل المنطقة بغسول خاص ثم بعد ذلك خذي قطعة قطن وأغمسيها في مسك سائل يباع عند محلات العود ومرريه على فتحة المهبل ولكن لا تتعمقي كثيرا إلى الداخل
اما بالنسبة للدش المهبلي كثير من الأطباء لا ينصحون به لانه يقضي على نوع من البكتريا من المفروض ان تكون في الغشاء المبطن للمهبل

مزيووونة
05-04-2006, 11:41 PM
اشكر كل من قدمت النصائح في هادا الموضوع وخصوصا بنت النيل لان في بالي هادا السؤال من مدة والحمد لله الاخوات ما قصرو وحبيت احط لكم صورة المسك
http://www.7wy.com/uploads/faf53f3111.jpg (http://www.7wy.com)

شمس55
05-05-2006, 10:05 AM
بصراحه انا ضحكت لين انقطع قلبي على سوال الاخت بس المره المنقوعه في ماي
والسلام

خريف*
05-05-2006, 11:21 PM
السلام عليكم
الشكر لصاحبة الموضوع وللأخوات الفراشات العطرات
اللواتي ساهمو في نشر خبرتهم ليستفيد الجميع

بنت الثمامه
05-06-2006, 12:44 AM
شكرا لكل من ادلت بدلوها في التثقيف في هذا الموضوع المهم

reemal
05-06-2006, 01:01 PM
بدي اسالكم بنات ونفسي تجاوب الاخت بنت النيل
رحت على اكتر من عطار في الاردن وكل مرة بعطوني لون من المسك رغم اني طلبت الاصلي وحكولي ان السبب هو الصناعة
فيه صناعة فرنسية وفيه باكستانية ...............
هل هذا كله يطهر المنطقة من الداخل ولا فيه خوف منه وهل هذا اللي وصى الرسول عليه؟ صلى الله عليه وسلم

rose_bah
05-06-2006, 01:44 PM
من وين تاخذون المسك من منطقه العود والعطور ولا الحواج

نونه الحلوه
05-06-2006, 05:10 PM
مشكورة يا بنت النيل على هذه المعلومات وجزاكِ الله الف خير
وجعله في ميزان حسناتك ِ

حرم الوزير
05-06-2006, 05:34 PM
أتوقع بتلقون المسك الأصلي على شكل حجر عند محلات العود مثل القرشي .

Dior 2006
05-07-2006, 03:04 AM
شكرااااا على الموضوعو
شكرا لك بنت النيل افدتينا بالاجابه

omsalman87
05-09-2006, 08:05 PM
جزاكم الله كل خير وجعله في ميزان حسناتكم

:aw10

بنت النيل**
05-10-2006, 03:12 PM
بدي اسالكم بنات ونفسي تجاوب الاخت بنت النيل
رحت على اكتر من عطار في الاردن وكل مرة بعطوني لون من المسك رغم اني طلبت الاصلي وحكولي ان السبب هو الصناعة
فيه صناعة فرنسية وفيه باكستانية ...............
هل هذا كله يطهر المنطقة من الداخل ولا فيه خوف منه وهل هذا اللي وصى الرسول عليه؟ صلى الله عليه وسلم

اختي الغالية سبق ووضعت صورة للمسك المقصود على هذا الرابط

http://www.alfrasha.com/showthread.php?t=81937&highlight=%C7%E1%DE%D1%D4%ED

تحياتي ...

بنت النيل**
05-10-2006, 03:19 PM
عزيزتي يمكنك غسل المنطقة بغسول خاص ثم بعد ذلك خذي قطعة قطن وأغمسيها في مسك سائل يباع عند محلات العود ومرريه على فتحة المهبل ولكن لا تتعمقي كثيرا إلى الداخل
اما بالنسبة للدش المهبلي كثير من الأطباء لا ينصحون به لانه يقضي على نوع من البكتريا من المفروض ان تكون في الغشاء المبطن للمهبل

اختي الكريمة المسك السائل حار وقوي ولا يستخدم للمهبل مطلقا !!

تحياتي ...

بنت النيل**
05-10-2006, 03:40 PM
السلام عليكم اخواتي ..

للاسف يوجد ردود فيها نصائح خاطئة واعلق عليها في نقاط :

- المرة لا تستخدم داخل المهبل ولا تستعمل اصلا لمنطقة المهبل بعكس ما هو شائع بين النساء وكان لي حديث مفصل ومطول عليها على هذا الرابط

http://www.alfrasha.com/showthread.php?t=99881&highlight=%E3%CA%CC%C7%E4%D3+%D1%C7%CA%E4%CC%ED%C9

- الدش المهبلي جدا خطير ولا ينصح به
http://www.alfrasha.com/showthread.php?t=11379&highlight=%C7%E1%E3%E5%C8%E1%ED

- البيتادين لا يستعمل اثناء الحيض مطلقا !!! واستغرب من اين لكن بهذة الوصفات !! حتى ان من ضمن المحاذير الموجودة على البيتادين التوقف عن استعماله اثناء الحيض !!

- غسول الماء والملح له مواصفات خاصة لاستعماله ولا يستعمل مركز ولا يستعمل بكثرة لانه يسبب جفاف مهبلي ومنه حدوث تسلخات
http://www.alfrasha.com/showthread.php?t=67473&highlight=%E6%C7%E1%E3%E1%CD

تحياتي ..

غرنوقه
05-31-2006, 11:23 PM
مشكوره ياقلبي على المعلومات

ام روان1
06-01-2006, 10:49 AM
عزيزتي .... الطريقة التي وصفتها بنت النيل مضمونة 100% لاني انا شخصيا جربتها والنتيجة ممتازة وزوجي لاحظ خاصة المسك وافضل تستخدمين المسك من عبدالصمد القرشي لانه ريحته باردة وماسببلي اي مشاكل .....وشكري الخاص الى بنت النيل لانك كافيتي ووفيتي واستفاد منك الجميع الله يعطيك العافيةhttp://www.pic.alfrasha.com/data/media/83/s_f_01_11492_01_02.gif (http://www.pic.alfrasha.com/details.php?image_id=21596)

ام خوخه1
06-01-2006, 02:39 PM
اشكر بنت النيل على الاجوبة الجميلة والانصائح المفيدة لكل الفراشات وجزاك الله خيرعلى المجهود الذى بذلتي علشانةولكي خالص الحب

قمر **14
06-01-2006, 02:50 PM
مشكوووووووووووره بنت النيل على هالمعلومات المفيده

فراشه عيناويه 2006
06-26-2006, 12:10 PM
جزاكم الله الف خير على هذا التوضيح

المنسية2
11-09-2006, 01:02 PM
مشكوووره عالنصاايح

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0