المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كــافة المعلومات الطبية عن دواء " الرواكتان Roaccutane " لعلاج حب الشباب ..



بنت النيل**
02-26-2006, 06:55 PM
السلام عليكم ..

دواء الرواكتانRoaccutane

http://www.mesomorphosis.com/steroid-photographs/isotretinoin/roche-roaccutane.jpg

من أهم الأدوية لعلاج حب الشباب المتوسطة والشديدة وأحياناً الخفيفة وقد أحدث هذا الدواء حينما أدخل الإستعمال السريري في أواخر السبعينات وأوائل الثمانينات ثورة غير مسبوقة في علم طب الأمراض الجلدية لازال صداها وآثارها ملموسة حتى اليوم.
لماذا يعتبر روأكيوتان ثورة في علاج الأمراض الجلدية؟

يعتبر العلاج ثورة للأسباب التالية:

هو الدواء الوحيد الذي يمكن أن يشفي حب الشباب نهائياً وللأبد أو على أقل تقدير يغير جذرياً من شدته .

أصبح ممكناً علاج أنواع من حب الشباب كانت غير قابلة للعلاج في السابق نتيجة لشدتها.

فتح العلاج ومشتقاته الأبواب لأبحاث كبيرة في علاج العديد من الأمراض غير المقتصرة على طب الأمراض الجلدية بل يتعداه إلى شتى الأمراض الأخرى.

يتمتع روأكيوتان بدرجة عالية من الأمان إذا اتخذت الإحتياطات اللازمة وقد ثبت أمان هذا العلاج خلال أكثر من عشرين سنة من الإستعمال.

هذة صورة توضح فاعلية الدواء لعلاج حب الشباب

قبل وبعد استعمال الدواء لمدة 4 اشهر :
http://www.alfrasha.com/up/10172862892042206245.jpg

ما هي مكونات دواء الرواكتانRoaccutane؟

يتكون الدواء من مشتقات فيتامين(أ) الذي يوجد بصورة طبيعية بكميات ضئيلة جداً في الجسم ويتوفر بشكل كبسولات حيث يؤخذ عن طريق الفم.

لمن يستعمل دواء الرواكتانRoaccutane ؟

طرح الدواء قبل أكثر من عشرين عاماً واستعمله مع مرور الوقت ملايين المرضى مما أثبت سلامته في الأسواق وفعاليته العالية وأصبح استعماله مبكراً لعلاج حبوب الشباب معترف به ومقبول من معظم الأوساط العلمية ، وقد أصبح الدواء يصرف لمعظم أنواع حب الشباب وبخاصة في الحالات التالية:

حب الشباب الحوصلي أو الكيسي.

حب الشباب الندبي حتى لو كان بسيطاً.

حب الشباب غير المستجيب للعلاجات الأخرى.

حب الشباب الرجعي الذي سرعان ما يعود بعد العلاجات الأخرى.

للمرضى الذين يودون التخلص بشكل نهائي من حب الشباب.

كيف يعمل دواء الرواكتانRoaccutane؟

يعمل الدواء من خلال عدة طرق أهمها :

تقليل إفراز الدهون من الخلايا الدهنية.

تكسير السدادات القرنية مما يؤدي إلى فتح مجرى الوحدات الدهنية البصيلية.

تحرير الخلايا الجلدية وتقليل إلتصاقها ببعضها وهذا يؤدي إلى تقليل الوحدات الدهنية.

مضاد للإلتهاب مما يقلل من عنف الإلتهاب المصاحب للحبوب نتيجة وجود البكتيريا.



ما يجب أن تعرفه قبل تناول دواءالرواكتانRoaccutane:

متى يجب الإمتناع عن أخذ دواء الروأكيوتان؟

تجنب تماماً دواء الروأكيوتان في الحالات الآتية:

في حالة الحمل: وكذلك لمدة شهر على الأقل قبل التخطيط للحمل ، حيث أن هناك نسبة خطورة عالية لحدوث تشوهات شديدة فى الجنين إذا ما حدث الحمل أثناء تناول الروأكيوتان. ولذا يلزم استخدام موانع حمل فعالة أثناء تناول هذا الدواء ولمدة شهر قبل وبعد تناوله.

في حالة الرضاعة: لا بد من فطام الطفل أولاً قبل تناول الدواء. لا تقومى بإرضاع طفلك أثناء تناول دواء الروأكيوتان.

في حالة وجود حساسية من دواء الروأكيوتان ، أو فيتامين أ ، أو حمض الرتينيويك ، أو أي من المكونات المذكورة للدواء.

في حالة تناول المضادات الحيوية من نوع التتراسيكلين (مثل ال Vibramycin , Tetrex , Doryx , Achromycin , Rondomycin , Minomycin )

في حالة وجود أمراض في الكلى أو في الكبد.

في حالة وجود نسبة مرتفعة من الدهون في الدم (الكوليسترول ، أو الدهون الثلاثية).

في حالة وجود ارتفاع في نسبة فيتامين أ في الدم ، وقد يحدث هذا من الإسراف في تناول الطعام الذي يحتوي على فيتامين أ.

لو أن عبوة الدواء ممزقة أو بها علامات عبث.

في حالة مرور تاريخ انتهاء الصلاحية المطبوع على العبوة حيث أن الدواء لن يعمل بالكفاءة المتوقعة إذا ما تم تناوله بعد تاريخ انتهاء الصلاحية المذكور. قم على الفور بالإتصال بالطبيب المختص لو أنك ما زلت غير متأكد من إمكانية البدء في تناول الروأكيوتان.

ما يجب أن تخبر به طبيبك قبل أخذ الدواء:

يجب أن تخبر الطبيب :

لو أن لديك حساسية من أي مستحضرات أخرى مثل بعض أنواع الطعام ، أو المواد الحافظة أو الأصباغ.

لو أنك تعاني من أي مشاكل صحية أخرى مثل: - مرض السكر، أو أن هناك من يعاني من مرض السكر في أقاربك أو عائلتك. - مرض الاكتئاب ، أو لو أنك عانيت منه من قبل.

لو أنك تتعاطى كميات كبيرة من الكحوليات.

لو أنك لم تخبر طبيبك بأي من المعلومات السابقة ، فقم بإخباره بها قبل البدء في تناول الروأكيوتان

هل هناك آثار جانبية لدواء الروأكيوتان؟

هناك بعض من الآثار الجانبية المحتملة والتي سيقوم الطبيب بشرحها لك مع نسبة احتمال حدوثها بشكل عام وهي نادرة ومقبولة اذا قورنت بالآثار الإيجابية للدواء والمشاكل الدائمة الذى قد يسببه حب الشباب ويمكن تقسيم آثار الدواء إلى قسمين:

أ- آثار جانبية تحدث عند جميع المرضي وتشمل التالي:

1- جفاف الجلد: حيث يبدأ بعد عدة أيام من بدء الإستعمال ويزداد معه ، وينصح المريض بإستعمال المرطبات حسب الحاجة ويزول الجفاف بعد إيقاف العلاج.

2- جفاف الأغشية المخاطية: وتشمل التالي:

جفاف الشفاه: حيث يحدث تشققات مسببة نزيفاً وألماً ويعالج بالترطيب المستمر بمرطبات الشفاه..

جفاف الأنف: ويمكن استعمال الفازلين للترطيب داخل الأنف.

جفاف العيون: ويعالج بإستعمال مرطبات العيون أو ما يعرف بالدموع الصناعية ، كما يحذر من استعمال العدسات اللاصقة أثناء العلاج وذلك تجنباً لخدش القرنية وحدوث انتانات بكتيرية قد تؤدي إلى مضاعفات خطرية منها إعتام القرنية.

ب- آثار جانبية تحدث عند بعض المرضى

1- زيادة الدهون في الدم: وتشمل الدهون الثلاثية (ثلاثي الغليسريد) والكولسترول وعادة تؤثرعلى المصابين بإرتفاع الدهون قبل العلاج ، ويجب متابعة فحص الدهون في الدم عن طريق تحليل الدم شهرياً وعند زيادتها ينصح الطبيب المريض بالإقلال من الدهون في الغذاء وأحياناً نادرة جداً يلجأ الطبيب إلى إيقاف الدواء لحين خفض الإرتفاع بمستوى الدهن.

2- ارتفاع وظائف الكبد (أنزيمات الكبد):

وهو نادر الحدوث جداً ويتم فحص الكبد قبل البدء بالعلاج ويكرر شهرياً أو حسب تقدير الطبيب ، علماً بأن الإرتفاع في حال حدوثه يزول بالتوقف عن الدواء.

3- آلام العضلات والمفاصل : ويحدث بشكل أكبر عند الرياضيين من المرضى ، ونادراً ما يكون مزعجاً لدرجة إيقاف الدواء و يمكن أخذ مسكن للألم بعد استشارة الطبيب .

4- الصداع: وغالباً ما يكون خفيفاً ومؤقتاً ومستجيباً للمسكنات البسيطة ويختفي لاحقاً وينصح بمشاورة الطبيب عند استمرار الصداع وغير استجابته للمسكنات البسيطة لإتخاذ اللازم.

ج- آثار جانبية نادرة الحدوث عند بعض المرضى ، وأهمها التالي:

1- تساقط الشعر وهو نادر الحدوث ويعود نموه عند التوقف عن الدواء.

2- بطء التئام الجروح والندبات: ولذلك ينصح المريض بعدم عمل أي عمليات تجميلية أو ترميمية اختيارية للوجه والرقبة حتى مرور عدة أشهر بعد الإنتهاء من العلاج.

3- الإضطرابات النفسية: لم تثبت ارتباط الدواء بالإكتئاب وإن كان يمكن حدوثه عند من لديهم تاريخ سابق بذلك ، بل أن معظم المرضى يلاحظون تحسناً ملحوظاً في مزاجهم ونفسيتهم بسبب التحسن الكبير في مشكلة حب الشباب.

4- الحساسية للشمس: يمكن أن يصبح الجلد حساساً للشمس لذلك يحذر من التعرض المفرط للشمس.

د- تشوه الأجنة (Teratogenicity):

وهو بلا منافس أهم وأخطر الآثار الجانبية وتبلغ نسبة احتمال التشوه بعد التعرض للدواء ما يقارب (% 40 - 30) وهي نسبة مرتفعة جداً. ولتجنب حدوث هذه المشكلة للآخرين ينصح عدم التبرع بالدم فترة استعمال الدواء.

الفترة الكافية للسماح بالحمل بعد إنهاء الإستعمال:

نظراً لتخزين الدواء في الأنسجة الدهنية فإن الدواء يبقى في الجسم بعد التوقف عن الإستعمال ولكن تركيزه في الجسم يقل مع مرور الزمن حيث يعود إلى التركيز الطبيعي (الدواء موجود في الجسم بصورة ضئيلة بصورة طبيعية) بعد مرور شهر من آخر جرعة، وهذه هي الفترة التي ينصح المرضى بالإمتناع عن الحمل ، وقد يوصي بعض الأطباء بالإنتظار لمدة شهرين أو ثلاثة وهذا مقبول إذا كانت المريضة قلقة بهذا الشأن ولكن هذه المدة الطويلة ليس لها أساس علمي.

ما هي الإحتياطات اللازمة لمنع الحمل؟

يوصى عادة بعمل طريقتين لمنع الحمل في آن واحد وذلك إمعاناً في الحماية ويجب أن يكون إحداها حبوب منع الحمل أو اللولب.ولا يسمح بما عداها مما يعرف بالطرق الطبيعية مثل العزل أو طريقة العدّ وذلك لارتفاع نسبة الفشل فيهما ، وعند استعمال حبوب منع الحمل يوصى بإستعمالها لمدة شهر أو دورة طمثية قبل البدء في العلاج بروأكيوتان ويستمر استعمالها لمدة شهر أو دورة طمثية واحدة بعد التوقف عن العلاج ، كما يوصى بعمل اختبار الحمل (عن طريق الدم) قبل البدء بالعلاج ومرة كل شهر مع تحاليل المتابعة الأخرى خلال فترة العلاج.
لمن يعطى الدواء؟

يعطى هذا الدواء للمريض الذي يعاني من حب الشباب ذو واحد أو أكثر من الخصائص التالية:

1- حبوب الشباب الحوصلية (Cystic Acne).

2- حبوب الشباب الندبية (Scarring Acne).

3- حبوب الشباب المقاومة (Resistant Acne).

4- حبوب الشباب الرجعية (Relapsing Acne).

وينبغي أن يكون الطبيب ملماً بإستعمالات الدواء وآثاره الجانبية كما ينبغي للمريض أن يكون متحملاً لمسئولية الإستعمال الصحيح وبالنسبة للسيدات المتزوجات فينبغي أن تكون السيدة متفهمة لمخاطر الحمل مع استعمال الدواء ومتحملة لمسئوليتها تجاه نفسها وعائلتها وجنينها بعدم تعريضهم لمخاطر هذا الدواء

كيف يستعمل الدواء؟

يستعمل هذا الدواء بشكل كبسولات تؤخذ يومياً بجرعات مختلفة وذلك حسب وزن الجسم حيث يهدف الطبيب إلى الوصول إلى جرعة تراكمية لا تقل عن 120 ملجم لكل كيلو جرام من وزن الجسم ، فلو فرضنا أن شخصاً وزنه 60 كجم فإن الجرعة التراكمية المطلوبة هي 120 * 60 = 7200ملجم ، وتؤخذ هذه الجرعة بمعدل متفاوت بجرعة يومية حسب تقدير الطبيب وحسب تحمل المريض للآثار الجانبية ، وكثيراً ما يبدأ الطبيب بجرعة منخفضة ثم تزداد تدريجياً خلال أسابيع للوصول للجرعة المطلوبة ، ويلاحظ أن الجرعة التراكمية هي تقريبية حيث يمكن للطبيب الزيادة أو النقصان للجرعة حسب حالة كل مريض.

كيف يبدأ العلاج؟

بعد قرار الطبيب بإستعمال دواء الروأكيوتان يطلب الطبيب عمل فحوصات الدم والكبد والدهون قبل البدء في العلاج مع فحص الحمل للسيدات المتزوجات ثم تعاد هذه الفحوصات حسب تقدير الطبيب.

شائعات خاطئة عن دواء الروأكيوتان:

1- الدواء يمكن أخذه بدون إشراف طبي:

خطأ: نظراً للأسباب السالفة فيجب عدم أخذه إلا تحت إشراف طبي دقيق.

2- الدواء قوي على الجسم وشديد المخاطر:

خطأ: تعبير قوي هو تعبير نسبي وقرار أخذ أي دواء يعتمد على كون محصلة الفوائد أكبر من محصلة الآثار الجانبية إذا غابت موانع الإستعمال ولذلك فإن هذا الدواء يعتبر دواءاً مأموناً وذو فاعلية عالية إذا اتخذت الإحتياطات اللازمة.

3- الدواء يتلف الكبد:

خطأ : ارتفاع إنزيمات الكبد لا يعني بالضرورة إيقاف الدواء وغالباً ما تعود إلى وضعها الطبيعي بعد التوقف عن العلاج.

4- الطرق الطبيعية لمنع الحمل كافية عند استعمال هذا الدواء:

خطأ: هذا خطأ كبير وشائع نسبياً حيث أن جميع الوسائل لمنع الحمل لها نسبة فشل متوقعة ، وأقل نسب فشل (وبالتالي أعلي ضمان للنجاح) هي لحبوب منع الحمل واللولب حيث تقل فقط بنسبة( %2-1) ولذلك تعتبر الوسائل الوحيدة ذات حد الأمان المقبول خاصة لو دعمت بالواقي الذكري (CONDOMS) أما الطرق الطبيعية من عزل وطريقة العد فإن نسب فشلها تعتبر عالية وغير مقبولة.

5- الروأكيوتان يؤثر على مقدرة السيدات على الإنجاب في المستقبل:

خطأ: فليس لهذا الدواء أي أثر على مقدرة المريض على الإنجاب رجلاً كان أم إمرأة.

6- الروأكيوتان يخزن في الجسم مدة سنوات:

خطأ: فبعد مرور شهر واحد لا يبقى للدواء أي أثر في الجسم ما عدا وجوده بصورة طبيعية (التركيز الطبيعي) في الجسم.

7- من الخطر إعطاء هذا الدواء قبل سن البلوغ:

خطأ: حيث ثبتت سلامة هذا الدواء للمراهقين الذين يعانون من حب الشباب بدرجات نجاح وأمان عاليين وليس من الحكمة حرمان المريض المراهق من الدواء بتلك الحجة.

8- من الخطر تكرار أخذ العلاج مرة أخرى:

خطأ : حيث يمكن تكرار العلاج عدة مرات إذا استدعى الأمر ذلك شريطة أن يكون بإشراف طبي.

9- جميع المرضى يشفون من حب الشباب بعد الروأكيوتان:

خطأ: فرغم أن جميع المرضى تقريباً يتحسنون بعد أخذ الدواء فان نسبة %70 إلى %90 منهم يشفون بشكل نهائي من الحب وتوجد فرصة قليلة نسبياً لرجوع المشكلة على الرغم من التحسن الملحوظ في شدة المشكلة.

ان شاء الله تكون المعلومات مفيدة للجميع ..

تحياتي ..

White_Swan
02-26-2006, 10:37 PM
بارك الله بك اختي العزيزة,,
موضوع مهم ومفيد,,
شاكرة لك جهدك الرائع
دمتي سالمه

بنت النيل**
02-27-2006, 02:24 PM
بارك الله فيكِ غاليتي ..

يسعدني تواجدك الرائع ..

تحياتي لك ِ..

شوق 20
02-27-2006, 02:33 PM
شكراااا كتير كتير الك لانه الموضوع كتير مفيد وكويس بالنسبة الي

الله يعطيكي العافية يا رب [line]

*الجوهرة_قطر*
02-27-2006, 04:54 PM
شكرا لكِ الغاليه بنت النيل
وأنا قد قرأت في موقع هذا التعليق على هذه الحبوب

((سلام بنات
انا من البنات اللي بطلعلها حبوب بظهرها كم حبة بس مزعجيني كتير. المهم كنت افتش ع´معلومات و بالاخص حبوب لحل المشكلة و اتضح انه لا يوجد الا دواء واحد فعال و هو Accutane, Roaccutan من شركة Roche و المادة الفعالة هي Isotretinoin و هي نوع من ال Vitamin-A و حسب تركيز الدواء 20mg, 10 mg او 40mg ممكن يعطي الجسم overdose بين 40-100 مرة من اللي الجسم بحاجة له يوميا.

ماذا يعني هذا؟ يوجد دراسات تدل ان هذا الدواء يادي الي اضرار في الدماغ لا تعالج. و في USA و دول اخرى يوجد حالات وفاة اكيدة و السب هو الدواء. و من العوارض الجانبية للدواء انه يادي الى الانتحار. ما تقولوا مش معقول لان حالات الموت كان سببها انتحار اشخاص لم يكونوا تعبانين نفسيا قبل العلاج في الدواء.
فاذا كان الشخص تعبان نفسيا لا يفكر انه يستعمل هذا الدواء. واذا استعملتيه و صحتك جيدة و تعبت نفسيتك بعدين وقفي الدواء لان الاكتأب حالة يتعرض لها نسبة كبيرة من مستخدمين هذا الدواء.
و ممكن ان يسبب في اصابات في الكبد لا تعالج و تشوهات في الجنين و لذلك ينصح في الانتظار في الحمل لمدة 6اشهر بعد الانتهاء.


المهم اذا تعبتي نفسيا, حسيتي في انحباط, تغيرات في الشخصية وقفي الدواء, ومن الافضل عدم استعماله لان اصاباته لا تعالج في معظم الاحيان. ))

أصيله حسناء
02-27-2006, 06:33 PM
اشكرك غاليتي على الموضوع القيم والمجهود الجبار

متألقه كعادتك غاليتي

بارك الله فيكِ ولكِ

zara1979
02-27-2006, 07:16 PM
الاخت العزيزه بنت النيل اشكرك عالمعلومات اللي قدمتيها لنا خصوصا واني طرحت سؤال بخصوص هذا العلاج جزاكي اللله خيرا لكن عندي اسئلة:
1-هل يحتوي هذا الدواء على الكورتيزون؟؟
2-وما ردك على ما كتبته (الجوهرة_قطر)؟؟؟
3-انا مخطوبه وزواجي بعد خمسه اشهر ومده العلاج خمسة اشهر تقريبا حسب ما ذكر الطبيب هل يجب منع الحمل لما بعد سنه من تناول الدواء ام شهر واحد؟ لقد قيل لي انه بعد سنه من ايقاف الدواء يمكن الحمل وليس شهر ؟؟؟
مشكورة جدا

بنت النيل**
02-27-2006, 08:29 PM
الاخت العزيزه بنت النيل اشكرك عالمعلومات اللي قدمتيها لنا خصوصا واني طرحت سؤال بخصوص هذا العلاج جزاكي اللله خيرا لكن عندي اسئلة:
1-هل يحتوي هذا الدواء على الكورتيزون؟؟
2-وما ردك على ما كتبته (الجوهرة_قطر)؟؟؟
3-انا مخطوبه وزواجي بعد خمسه اشهر ومده العلاج خمسة اشهر تقريبا حسب ما ذكر الطبيب هل يجب منع الحمل لما بعد سنه من تناول الدواء ام شهر واحد؟ لقد قيل لي انه بعد سنه من ايقاف الدواء يمكن الحمل وليس شهر ؟؟؟
مشكورة جدا

بارك الله فيكِ وقد قمت بكتابة الموضوع بعدما قرات سؤالك علما اني كنت قد كتبته فى موقع مشتركة فيه وفقط قمت بنقله لكن ..

لا يحتوي هذا الدواء على الكورتيزيون وان وجد طالما تحت اشراف الطبيب اذن لا خوف منه فالكورتيزون يخاف منه الناس ويصابون بزعر اول ما يسمعون عنه مع انه موجود فى الجسم بشكل مستمر !

بالنسبة لما كتبته اختي جوهرة قطر فطبعا اى دواء سواء هذا او غيره اذا ما تم اخذ جرعات اضافية مفرطة تسبب ذلك فى حدوث سمية دوائية ( تسمم دوائي ) و اخطار صحية هذا ينطبق على الاسبرين والبنادول وتباعا لاخر قائمة الادوية !

بالتالى وكما قراءتي ان الدواء يوصف من قبل طبيب متخصص وتحت متابعة طبية دقيقة وبعد عمل فحوصات طبية شاملة , علما ان الدواء يوصف تبعا للوزن يعني لا يمكن ان تاخذي الا الجرعة التى تخصك وحدك دون غيرك وبالتالى لن يحدث اى موت ولا غيره ان شاء الله ..

الاعراض الجانبية كتبت ووضحت من قبل الشركة المصنعه للدواء والادوية الطبية الكيميائية لا يوجد مجال للتضليل فيها او اخفاء الحقائق لان لا يتم الموافقة على بيع دواء ونشره للناس الا بعد اخذ موافقة منظمة الصحة والغذاء الامريكية FDA وهى منظمة تجري ابحاث ودراسات ولسنوات عن اى دواء لمعرفة اثاره الجانبية علما ان الاثار الجانبية تشمل على 3 انواع :
اثار جانبية بسيطة شائعة الحدوث ويمكن استمرار الدواء معها مع استشارة الطبيب
اثار جانبية متوسطة تحدث بعد استعمال طويل المدى
اثار جانبية خطيرة تستوجب التوقف الفوري عن الدواء واستدعاء الطبيب

وانا اخذت هذا الدواء لمدة شهرين والحمد لله حيه ارزق !

وهذا رابط سبق وشرحت فيه الدواء
http://www.alfrasha.com/showthread.php?t=19680&highlight=%C7%E1%D1%E6%C7%DF%CA%C7%E4

بالنسبة للحمل مع الدواء وقد كان مثار جدل مع صديقتي الصيدلانية وصديقتى طبيبة الاطفال حول هل الحمل يمنع لمدة شهر ام اكثر ؟ بعد استعمال الدواء وانا شخصيا وبناء عن المناقشة التى تمت فدوما انصح بمنع الحمل لمدة 6 اشهر كاملة قابلة للزيادة اذا دعت الحاجة... خاصة ان يوجد فراشات اخذن الدواء وحدث اسقاط ومنه تشوه للاجنه مثل هذا الرابط ستجدي فراشة حملت وحدث اجهاض بعد اخذ الدواء لمدة 6 اشهر وحمل بعد 3 اشهر من التوقف عن اخذه ..وفى نفس الموضوع رابط اخر لفراشة تعرضت اختها لتشوهات جنينية للاسف .وفى نفس الرابط ستجدي رد طبيبة صيدلانيه اخذت الدواء وقالت تعليق مخالف وحملت ايضا ..

http://www.alfrasha.com/showthread.php?t=7663

اذن كما قلت لكِ الدواء مثار جدل والفصل يكون بتعليمات ونصائح طبيبك فقط لا غير ..

تحياتي لكِ ..

بنت النيل**
02-27-2006, 08:47 PM
اليكِ اختي هذا المقال :

إذا حملت امرأة وهي تتعاطى دواء أكوتين يمكن ان يصاب طفلها بتشوهات دماغية وقلبية حادة وتخلف عقلي واضطرابات أخرى، حتى وان كانت الوالدة قد أخذت جرعة صغيرة من الدواء ولفترة قصيرة.
ولدى إدارة الأغذية والأدوية أكثر من تقرير عن نساء يستعملن دواء أكوتين منذ العام 1982م عندما بدأ تسويق الدواء. وقد اختارت غالبيات هؤلاء النسوة الاجهاض.
ومع ان بعضهن وضعن أطفالاً أصحاء فإن الإدارة أحصت ولادة أكثر من 160طفلاً بتشوهات ناجمة عن استعمال الأكوتين منذ ذلك الوقت.
ولا تنفع التحذيرات المتتالية التي أرسلت إلى الأطباء والمريضات ولكن دون جدوى. وعليه قررت إدارة الأغذية والأدوية في العام 2001م فرض بعض القيود الواسعة.
وفرض على الأطباء التأكد من ان المريضات أجرين فحصين حمل سلبيين ووافقن على استعمال شكلين من أشكال منع الحمل قبل وصف الأكوتين لهن. وطلب من الصيدليات عدم التقيد إلاّ بالوصفات التي تحمل ملصقة خاصة تشد بأن الأطباء أجروا الفحصين المذكورين. ويجوز حينئذ إعطاء المريض كمية من الدواء تكفي لشهر واحد، يمكن ان يجدد الدواء بعد فحص حمل سلبي جديد.
وفي غضون السنة الأولى من العمل لهذه القيود - من ربيع 2002م إلى عضو 2003م - أحصت إدارة الأغذية والأدوية 120حالة حمل بين مستعملات الأكوتين، أي أقل بسبع حالات فقط في السنة التي سبقت العمل بالبرنامج الجديد.
ولا يمكن معرفة ما إذا أحصت الإدارة كافة حالات الحمل، لأن الابلاغ عنها طوعي. ويعتقد أحد النقاد ان العدد الحقيقي لحالات الحمل قد يكون خمسة أضعاف ذلك الرقم.
كما لم يكن إدارة الأغذية والأدوية تتبع كافة حالات الحمل. ومن بين 29ولادة حية معروفة نسبت الإدارة أربع إصابات بالتشوه الخلقي إلى الأكوتين.
وفي نفس الوقت تراجع إجمالي عدد وصفات الأكوتين ورديفه النوعي المسمى lsotretinion نسبة 23في المائة، من 1.5مليون إلى 1.16مليون وصفة.
ويقول النقاد ان جزءاً من المشكلة يكمن في استعمال الأكوتين بشكل متمادي، فهو دواء مخصص للمصابين بحب الشباب الحاد جداً من النوع الذي يحدث بثوراً كبيرة ويخلف ندوباً عميقة، ولكنه غالباً يوصف للحالات الخفيفة.

ايضا هذا رد الدكتور عبدالعزيزي السدحان استشاري جلدية بعيادة ديرما

السؤال الثاني: بالنسبة لحب الشباب آثاره وافضل علاج لازالة حب الشباب .. وتذكر السائلة انها تستخدم دواء .. roaccutane وتحب ان تعرف اضراره على الفتاة الغير متزوجة ..

ج/ اولا دواء .. roaccutane يعتبر من الادوية الجيدة والممتازة بل مفيدة لعلاج حب الشباب .. خاصة للحالات اذا كان هناك تكيسات .. في الوجه وفي باقي انحاء الجسم كالظهر والكتف والصدر ..

دواء .. roaccutane من الادوية الناجحة لعلاج حب الشباب وهو عبارة عن حبوب تؤخذ عن طريق الفم ، مدة الكورس من 4 الى 5 شهور تؤخذ الجرعات على حسب وزن المريض .. للعلاج هذا نتائج فعالة يلاحظها المريض ان شالله خلال شهر الثاني والشهر الثالث للعلاج اضرار ومضاعفات كأي علاج اخر .. من المضاعفات للعلاج هذا هناك مضاعفات تحصل لحوالي الكثير من المرضى وهي عبارة عن نشفان في الشفاة ونشفان في الغشاء المخاطي

ونسبة معينه من النشفان في العيون .. هناك فئه قليلة من المرضى يعانون من تساقط الشعر خلال فترة العلاج .. ويعانون ايضاَ من التهاب في المفاصل

ولكن ثلاث اشياء ممكن نكون حذرين منها ..

أولا : اذا كانت المريضة التي تتعاطى العلاج متزوجة .. يفضل ان تستخدم المرأة موانع للحمل خلال فترة العلاج .. لانه عن حدوث الحمل قد يحدث تشوهات للجنين لاقدر الله.

المضاعفات الاخرى ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم وارتفاع انزيمات الكبد .. اما سؤال الاخت انه احتمال انها تصاب بالعقم فهذا غير صحيح

***
تحياتي لكِ ..

بنت النيل**
02-27-2006, 08:49 PM
اخواتي الغاليات ..

شوق
جوهرة قطر
اصيله الحسناء

بارك الله بكن ..

ولهانه عليه
02-28-2006, 01:04 PM
بارك الله فيكِ غاليتي ..ولكن الشكر الجزيل

anona717
03-01-2006, 04:14 PM
:frashagir

شكرا على الكلمات يعطيكي الصحة والعافية

اختك في الله

انونــــــــــ 717 ـــــــــــــــــ :h45r4 :fkjuiyhag :h45r4 ـــــــــــــــــــــــــــا








.

zara1979
03-02-2006, 03:34 PM
شكرا جزيلا لكي اخت بنت النيل
لكني لان خائفة اكثر من استخدامه خصوصا واني ساتزوج بعد وقف استخدام العلاج فورا وانا اعرف انه ليس من الجيد للبكر اخذ حبوب منع الحمل من بدايه حياتها الزوجيه فماذا تنصحينني؟؟
علما ان حب الشباب في وجهي ليس كما هو موصوف في الروابط التي وضعتها كما ارى نفسي لكنها قليله وكانت دئما تختفي واحيانا تعود مر ه اخرى وتظهر في وجهي
انا محتارة الان بشأن العلاج علما ان الطبيب لم يخبرني ان علي عدم الحمل بعد ووقف العلاج مدة 6 شهور
ارجوكي انصحيني فأنا خائفه ومحتارة؟؟؟

miss moon
03-02-2006, 04:27 PM
الله يعطيج الف عافيه غاليتى بنت النيل وانا شخصيا من مستخدمى الروكوتان وهو مع الله الى عالجنى
وفكنى نهائيا من شى اسمه حب شباب لانى كنت اعانى منه طويل وسويت تحاليل تحت استشاره الطبيب
الى ظل يعالجنى لفتره طويله جدا وكتب لى استخدم حبوب الروكوتان لمده 6 شهور
وفعلا بدئه اتخلص من عناء حب الشباب
والحين انا من افضل ما يكون
وانصح الكثير من تعانى من حب الشباب ان تستخدمه تحت استشاره الطبيب لانه بالفعل الحل الجذرى
لشى اسمه حب شباب
دمت لنا بكل ود

بنت النيل**
03-02-2006, 04:35 PM
اختي zara

طالما الحبوب وتأثيرها ليس قوى جدا اذن لا داعي للدواء

ويمكن استعمال كريمات تحتوي على فيتامين A مثل دواء Retin A وهو خفيف وليس منه اى اضرار

وهذا رابط يشرحه
http://www.alfrasha.com/showthread.php?t=17729

ولكن Roaccutane علاج قوي ويستخدم اذا كانت حالة الحبوب شبيه بحالة الرجل فى الصورة الذي وضعتها ..

والافضل استشارة طبيب اخر غير هذا الطبيب لاني اعتقد ان حالتك لا تستدعي المجازفة واخذ Roaccutane ثم يحدث الحمل ثم تندمي بعدها !

وطمنينا عنك ..

zara1979
03-02-2006, 07:48 PM
شكرا لكي اختي بنت النيل جزاكي الله عنا خيرا وساعمل بنصيحتك

zara1979
03-03-2006, 07:20 PM
اختي بنت النيل عندي سؤال لو تكرمتي
هل يجب الامتناع عن تناول اغذية معينه خلال فتره المعالجه؟
هل يجب الامتناع عن اغذيه تحوي على الفيتامين A ام عدم تناول الفيتامين بشكل مكمل غذائي؟

ولكي جزيل الشكر

بنت النيل**
03-03-2006, 07:26 PM
مرحبا اختي المعالجة بأي دواء تقصدين ؟؟

zara1979
03-04-2006, 09:05 PM
اقصد المعالجة بحبوب الرواكتين

اخت بنت النيل اريد ان اسال هل يوجد خطر من اخذ حبوب منع الحمل قبل الزواج ؟؟الغايه منع الحمل بسبب علاج الرواكتين
اشكرك جزاكي الله خيرا

بنت النيل**
03-04-2006, 09:48 PM
لا يوجد اغذية تمنع وقت المعالجة وكل المعلومات مذكوره فى الموضوع ..

اما حبوب منع الحمل فى بداية الزواج بصراحة لا انصح بها لانها تؤثر سلبا فى بعض السيدات وتؤخر من حملهن ..

تحياتي ..

zara1979
03-05-2006, 09:05 PM
اشكرك على سعة صدرك واجابتك على تساؤلاتي
جزاكي الله خيرا

عروس البحرين
03-06-2006, 02:41 AM
قبل سنه كنت اعاني من الحبوب بشكل لااااااا يطاق و لا يذكر اما الحين نسيت شي اسمه حب الشباب بعد استخدام الركتون و طبعا تحت تشراف طبي

شكرا بنت النيل على المعلومات المفيده

بنت النيل**
03-08-2006, 03:02 PM
بارك الله بكن اخواتي ..

ميفى
11-10-2006, 10:30 AM
موضوع رائع ياغالية

سلمت يمناكى

بريتي جيرل
11-12-2006, 03:39 AM
عزيزتي بنت النيل :)
ياريت تجاوبيني علي أستفساري دلوقتي أنا عندي أثار حب شباب في وجهي وفي ظهري وأحيانا تظهر لي حبة أو حبتين في وجهي وظهري خصوصا قبل موعد الدورة الشهرية أو لما باكل شيكولاتة أو صلصة .. فهل أستخدم حبوب الروكوتان ؟ أنا بجد زهقت من المضادات الحيوية والمراهم .. أنا حالتي والحمد للة مش قوية قوي زي اللي في الصورة بس برضو موضوع أثار حب الشباب مسببلي أزمة نفسية خصوصأ اللي في ظهري .. ولو تعرفي أسم دواء يضيع أثار الحبوب دي ويرجع البشرة لحالتها الطبيعية ياريت تقوليلي علية .. مستنية ردك ,, وجزاك الله كل خير

نفاف
11-12-2006, 03:23 PM
جزاك الله خير على المعلومات ..

سناالفضة
11-12-2006, 03:58 PM
الف شكر معلومات قيمة وموضوعاتك دائم رائعة ومفيدة

صبايا و بس
11-13-2006, 12:35 PM
أشكرك على هذا الشرح المفصل و التام

سلمت يمناك غاليتي ...

rosesdreams
11-14-2006, 12:30 PM
يرفع للفائده

tooty2007
11-19-2006, 06:36 AM
مرحبا حبيباتي أنا وحدة من اللي أستخدمو هذا العلاج ومن دكتور في عيادة ديرما وأسمه أحمد العيسى العلاج كان له مفعول حلو لاكن مومعناته إنه ماعاد يطلع لك حبوب أبدا لا هو يخفف كثير أنا أستخدمة ستة شهور أوسبعة والى اللحين ماأحط على وجهي مرطب دهني لانه على طول يقب حبوب ولا أستخدم ميك أب على راحتي لازم كلينك وخالي من الدهون وإذا أكلت شوكولاه على طول يقب وإذا ماغسلته ونظفته تطلع وماأقدر أحط أي قناع فيه مادة دهنية لانه بيصير كارثه ......ونجي لأثارة طبعن كان جسمي زي عارضات الازياء صافي وناعم وبعد العلاج الله لايوريكم قب كله تشققات خطوط بيضاء كأني جبت عشرين بزر وصار جاف لدرجة إني أرطبة ومجرد مايروح المرطب يرجع جاف نفس الشي وخشن بقووووووووة عذبني والله..والشي الثاني عيوني صارت ناشفة موووووت والى اللحين وانا اعاني من جفافها معني لي خمس سنوات من بعد العلاج
وشعري صار كأنه سلك جاف متقصف سويت كل شي له ومانفع وتكلفت العلاج كبيرة لان العلاج غالي وتستهلكين كميات كبيرة منه +أسعار التحاليل لازم مع كل موعد تسوين تحاليل ........................
والمصيبه العظمى أنهم قالولي بنات أنه يسبب العقم وماصدقتهم وسألت الدكتور قلي كذب وأنا اللحين متزوجه ولي سنه ماصار حمل معن أهلي وأهلي زوجي مافيهم أحد عقيم وألى اللحين وأنا ماعلمت زوجي أنه ممكن يكون السبب من العلاج وخايفه أروح للدكتورة..
وأسفه إذا خوفتكم منه لاكن والله ماقلت الى الحقيقه وأما الحمل ماأدري هل العلاج هو السبب ولا وش السالفة..

zara1979
01-05-2007, 01:22 AM
الفراشه الغاليه بنت النيل

ارجو ان تردي لنا على ما كتبته الاخت tooty 2007

مابوه نيم
01-09-2007, 07:53 PM
شكراً اختي على المعلومات الحلوه والمفيده لي جداً جداً
انا لي تقريباً شهر استخدمه

بس الغريب ان الكتور كان واصفه لي حبه يومياً 20 mg ويوم رحت راجعته قالي لا خلصت الاوليه وجبتي جديده استخدميه يوم بعد يوم

واكثر مشكله مضايقتني من استخدامه هي الرعاف قصم بالله ذابحن .. إذا وحده تعرف حل من اللي جربوه تدلني الله يخليكم

العـمر•:*`*:•لحـظه
01-10-2007, 06:54 AM
جد المووضووع قمة
ويسلموو لصاحبة الموضووع والمشاركين
فيها

شكليطة كندر
05-21-2008, 04:33 PM
بنت النيل ربي يوفقك دنيا وآخره وينور دربك أكتبي طريقة نظامك وكيف أستخدمتيه خلال هالشهرين وهل يمكن استخدم خلال فترة العلاج به مقشر ريتن ايه والدوكين لعاج الأثار ؟
ردي ولك دعوه مني بظهر الغيب

الألماسه الحساسه ه ه
10-25-2008, 09:59 PM
؟؟؟؟؟ يبنات هالدواء يفيد في ازالة اثار الحبوب ذات اللون البني ام فقط يزيل الحبوب

علمتني الحياه
10-26-2008, 12:12 AM
تسلمين يااغلا
انا استخدمته يمكن شهر ووبعدين انقطعت عنه لعدم توفره في مستشفي ووسعره غاالي
وووصراحه خفت يسبب لي اعرض
وومن زماان تاركته
بس بشرتي مهي صافيه
الله يعاافيك

جذورالاسنان
10-26-2008, 12:49 AM
السلام عليكم ..


دواء الرواكتانRoaccutane


http://www.mesomorphosis.com/steroid-photographs/isotretinoin/roche-roaccutane.jpg


من أهم الأدوية لعلاج حب الشباب المتوسطة والشديدة وأحياناً الخفيفة وقد أحدث هذا الدواء حينما أدخل الإستعمال السريري في أواخر السبعينات وأوائل الثمانينات ثورة غير مسبوقة في علم طب الأمراض الجلدية لازال صداها وآثارها ملموسة حتى اليوم.
لماذا يعتبر روأكيوتان ثورة في علاج الأمراض الجلدية؟


يعتبر العلاج ثورة للأسباب التالية:


هو الدواء الوحيد الذي يمكن أن يشفي حب الشباب نهائياً وللأبد أو على أقل تقدير يغير جذرياً من شدته .


أصبح ممكناً علاج أنواع من حب الشباب كانت غير قابلة للعلاج في السابق نتيجة لشدتها.


فتح العلاج ومشتقاته الأبواب لأبحاث كبيرة في علاج العديد من الأمراض غير المقتصرة على طب الأمراض الجلدية بل يتعداه إلى شتى الأمراض الأخرى.


يتمتع روأكيوتان بدرجة عالية من الأمان إذا اتخذت الإحتياطات اللازمة وقد ثبت أمان هذا العلاج خلال أكثر من عشرين سنة من الإستعمال.


هذة صورة توضح فاعلية الدواء لعلاج حب الشباب


قبل وبعد استعمال الدواء لمدة 4 اشهر :
http://www.alfrasha.com/up/10172862892042206245.jpg


ما هي مكونات دواء الرواكتانRoaccutane؟


يتكون الدواء من مشتقات فيتامين(أ) الذي يوجد بصورة طبيعية بكميات ضئيلة جداً في الجسم ويتوفر بشكل كبسولات حيث يؤخذ عن طريق الفم.


لمن يستعمل دواء الرواكتانRoaccutane ؟


طرح الدواء قبل أكثر من عشرين عاماً واستعمله مع مرور الوقت ملايين المرضى مما أثبت سلامته في الأسواق وفعاليته العالية وأصبح استعماله مبكراً لعلاج حبوب الشباب معترف به ومقبول من معظم الأوساط العلمية ، وقد أصبح الدواء يصرف لمعظم أنواع حب الشباب وبخاصة في الحالات التالية:


حب الشباب الحوصلي أو الكيسي.


حب الشباب الندبي حتى لو كان بسيطاً.


حب الشباب غير المستجيب للعلاجات الأخرى.


حب الشباب الرجعي الذي سرعان ما يعود بعد العلاجات الأخرى.


للمرضى الذين يودون التخلص بشكل نهائي من حب الشباب.


كيف يعمل دواء الرواكتانRoaccutane؟


يعمل الدواء من خلال عدة طرق أهمها :


تقليل إفراز الدهون من الخلايا الدهنية.


تكسير السدادات القرنية مما يؤدي إلى فتح مجرى الوحدات الدهنية البصيلية.


تحرير الخلايا الجلدية وتقليل إلتصاقها ببعضها وهذا يؤدي إلى تقليل الوحدات الدهنية.


مضاد للإلتهاب مما يقلل من عنف الإلتهاب المصاحب للحبوب نتيجة وجود البكتيريا.




ما يجب أن تعرفه قبل تناول دواءالرواكتانRoaccutane:


متى يجب الإمتناع عن أخذ دواء الروأكيوتان؟


تجنب تماماً دواء الروأكيوتان في الحالات الآتية:


في حالة الحمل: وكذلك لمدة شهر على الأقل قبل التخطيط للحمل ، حيث أن هناك نسبة خطورة عالية لحدوث تشوهات شديدة فى الجنين إذا ما حدث الحمل أثناء تناول الروأكيوتان. ولذا يلزم استخدام موانع حمل فعالة أثناء تناول هذا الدواء ولمدة شهر قبل وبعد تناوله.


في حالة الرضاعة: لا بد من فطام الطفل أولاً قبل تناول الدواء. لا تقومى بإرضاع طفلك أثناء تناول دواء الروأكيوتان.


في حالة وجود حساسية من دواء الروأكيوتان ، أو فيتامين أ ، أو حمض الرتينيويك ، أو أي من المكونات المذكورة للدواء.


في حالة تناول المضادات الحيوية من نوع التتراسيكلين (مثل ال Vibramycin , Tetrex , Doryx , Achromycin , Rondomycin , Minomycin )


في حالة وجود أمراض في الكلى أو في الكبد.


في حالة وجود نسبة مرتفعة من الدهون في الدم (الكوليسترول ، أو الدهون الثلاثية).


في حالة وجود ارتفاع في نسبة فيتامين أ في الدم ، وقد يحدث هذا من الإسراف في تناول الطعام الذي يحتوي على فيتامين أ.


لو أن عبوة الدواء ممزقة أو بها علامات عبث.


في حالة مرور تاريخ انتهاء الصلاحية المطبوع على العبوة حيث أن الدواء لن يعمل بالكفاءة المتوقعة إذا ما تم تناوله بعد تاريخ انتهاء الصلاحية المذكور. قم على الفور بالإتصال بالطبيب المختص لو أنك ما زلت غير متأكد من إمكانية البدء في تناول الروأكيوتان.


ما يجب أن تخبر به طبيبك قبل أخذ الدواء:


يجب أن تخبر الطبيب :


لو أن لديك حساسية من أي مستحضرات أخرى مثل بعض أنواع الطعام ، أو المواد الحافظة أو الأصباغ.


لو أنك تعاني من أي مشاكل صحية أخرى مثل: - مرض السكر، أو أن هناك من يعاني من مرض السكر في أقاربك أو عائلتك. - مرض الاكتئاب ، أو لو أنك عانيت منه من قبل.


لو أنك تتعاطى كميات كبيرة من الكحوليات.


لو أنك لم تخبر طبيبك بأي من المعلومات السابقة ، فقم بإخباره بها قبل البدء في تناول الروأكيوتان


هل هناك آثار جانبية لدواء الروأكيوتان؟


هناك بعض من الآثار الجانبية المحتملة والتي سيقوم الطبيب بشرحها لك مع نسبة احتمال حدوثها بشكل عام وهي نادرة ومقبولة اذا قورنت بالآثار الإيجابية للدواء والمشاكل الدائمة الذى قد يسببه حب الشباب ويمكن تقسيم آثار الدواء إلى قسمين:


أ- آثار جانبية تحدث عند جميع المرضي وتشمل التالي:


1- جفاف الجلد: حيث يبدأ بعد عدة أيام من بدء الإستعمال ويزداد معه ، وينصح المريض بإستعمال المرطبات حسب الحاجة ويزول الجفاف بعد إيقاف العلاج.


2- جفاف الأغشية المخاطية: وتشمل التالي:


جفاف الشفاه: حيث يحدث تشققات مسببة نزيفاً وألماً ويعالج بالترطيب المستمر بمرطبات الشفاه..


جفاف الأنف: ويمكن استعمال الفازلين للترطيب داخل الأنف.


جفاف العيون: ويعالج بإستعمال مرطبات العيون أو ما يعرف بالدموع الصناعية ، كما يحذر من استعمال العدسات اللاصقة أثناء العلاج وذلك تجنباً لخدش القرنية وحدوث انتانات بكتيرية قد تؤدي إلى مضاعفات خطرية منها إعتام القرنية.


ب- آثار جانبية تحدث عند بعض المرضى


1- زيادة الدهون في الدم: وتشمل الدهون الثلاثية (ثلاثي الغليسريد) والكولسترول وعادة تؤثرعلى المصابين بإرتفاع الدهون قبل العلاج ، ويجب متابعة فحص الدهون في الدم عن طريق تحليل الدم شهرياً وعند زيادتها ينصح الطبيب المريض بالإقلال من الدهون في الغذاء وأحياناً نادرة جداً يلجأ الطبيب إلى إيقاف الدواء لحين خفض الإرتفاع بمستوى الدهن.


2- ارتفاع وظائف الكبد (أنزيمات الكبد):


وهو نادر الحدوث جداً ويتم فحص الكبد قبل البدء بالعلاج ويكرر شهرياً أو حسب تقدير الطبيب ، علماً بأن الإرتفاع في حال حدوثه يزول بالتوقف عن الدواء.


3- آلام العضلات والمفاصل : ويحدث بشكل أكبر عند الرياضيين من المرضى ، ونادراً ما يكون مزعجاً لدرجة إيقاف الدواء و يمكن أخذ مسكن للألم بعد استشارة الطبيب .


4- الصداع: وغالباً ما يكون خفيفاً ومؤقتاً ومستجيباً للمسكنات البسيطة ويختفي لاحقاً وينصح بمشاورة الطبيب عند استمرار الصداع وغير استجابته للمسكنات البسيطة لإتخاذ اللازم.


ج- آثار جانبية نادرة الحدوث عند بعض المرضى ، وأهمها التالي:


1- تساقط الشعر وهو نادر الحدوث ويعود نموه عند التوقف عن الدواء.


2- بطء التئام الجروح والندبات: ولذلك ينصح المريض بعدم عمل أي عمليات تجميلية أو ترميمية اختيارية للوجه والرقبة حتى مرور عدة أشهر بعد الإنتهاء من العلاج.


3- الإضطرابات النفسية: لم تثبت ارتباط الدواء بالإكتئاب وإن كان يمكن حدوثه عند من لديهم تاريخ سابق بذلك ، بل أن معظم المرضى يلاحظون تحسناً ملحوظاً في مزاجهم ونفسيتهم بسبب التحسن الكبير في مشكلة حب الشباب.


4- الحساسية للشمس: يمكن أن يصبح الجلد حساساً للشمس لذلك يحذر من التعرض المفرط للشمس.


د- تشوه الأجنة (Teratogenicity):


وهو بلا منافس أهم وأخطر الآثار الجانبية وتبلغ نسبة احتمال التشوه بعد التعرض للدواء ما يقارب (% 40 - 30) وهي نسبة مرتفعة جداً. ولتجنب حدوث هذه المشكلة للآخرين ينصح عدم التبرع بالدم فترة استعمال الدواء.


الفترة الكافية للسماح بالحمل بعد إنهاء الإستعمال:


نظراً لتخزين الدواء في الأنسجة الدهنية فإن الدواء يبقى في الجسم بعد التوقف عن الإستعمال ولكن تركيزه في الجسم يقل مع مرور الزمن حيث يعود إلى التركيز الطبيعي (الدواء موجود في الجسم بصورة ضئيلة بصورة طبيعية) بعد مرور شهر من آخر جرعة، وهذه هي الفترة التي ينصح المرضى بالإمتناع عن الحمل ، وقد يوصي بعض الأطباء بالإنتظار لمدة شهرين أو ثلاثة وهذا مقبول إذا كانت المريضة قلقة بهذا الشأن ولكن هذه المدة الطويلة ليس لها أساس علمي.


ما هي الإحتياطات اللازمة لمنع الحمل؟


يوصى عادة بعمل طريقتين لمنع الحمل في آن واحد وذلك إمعاناً في الحماية ويجب أن يكون إحداها حبوب منع الحمل أو اللولب.ولا يسمح بما عداها مما يعرف بالطرق الطبيعية مثل العزل أو طريقة العدّ وذلك لارتفاع نسبة الفشل فيهما ، وعند استعمال حبوب منع الحمل يوصى بإستعمالها لمدة شهر أو دورة طمثية قبل البدء في العلاج بروأكيوتان ويستمر استعمالها لمدة شهر أو دورة طمثية واحدة بعد التوقف عن العلاج ، كما يوصى بعمل اختبار الحمل (عن طريق الدم) قبل البدء بالعلاج ومرة كل شهر مع تحاليل المتابعة الأخرى خلال فترة العلاج.
لمن يعطى الدواء؟


يعطى هذا الدواء للمريض الذي يعاني من حب الشباب ذو واحد أو أكثر من الخصائص التالية:


1- حبوب الشباب الحوصلية (Cystic Acne).


2- حبوب الشباب الندبية (Scarring Acne).


3- حبوب الشباب المقاومة (Resistant Acne).


4- حبوب الشباب الرجعية (Relapsing Acne).


وينبغي أن يكون الطبيب ملماً بإستعمالات الدواء وآثاره الجانبية كما ينبغي للمريض أن يكون متحملاً لمسئولية الإستعمال الصحيح وبالنسبة للسيدات المتزوجات فينبغي أن تكون السيدة متفهمة لمخاطر الحمل مع استعمال الدواء ومتحملة لمسئوليتها تجاه نفسها وعائلتها وجنينها بعدم تعريضهم لمخاطر هذا الدواء


كيف يستعمل الدواء؟


يستعمل هذا الدواء بشكل كبسولات تؤخذ يومياً بجرعات مختلفة وذلك حسب وزن الجسم حيث يهدف الطبيب إلى الوصول إلى جرعة تراكمية لا تقل عن 120 ملجم لكل كيلو جرام من وزن الجسم ، فلو فرضنا أن شخصاً وزنه 60 كجم فإن الجرعة التراكمية المطلوبة هي 120 * 60 = 7200ملجم ، وتؤخذ هذه الجرعة بمعدل متفاوت بجرعة يومية حسب تقدير الطبيب وحسب تحمل المريض للآثار الجانبية ، وكثيراً ما يبدأ الطبيب بجرعة منخفضة ثم تزداد تدريجياً خلال أسابيع للوصول للجرعة المطلوبة ، ويلاحظ أن الجرعة التراكمية هي تقريبية حيث يمكن للطبيب الزيادة أو النقصان للجرعة حسب حالة كل مريض.


كيف يبدأ العلاج؟


بعد قرار الطبيب بإستعمال دواء الروأكيوتان يطلب الطبيب عمل فحوصات الدم والكبد والدهون قبل البدء في العلاج مع فحص الحمل للسيدات المتزوجات ثم تعاد هذه الفحوصات حسب تقدير الطبيب.


شائعات خاطئة عن دواء الروأكيوتان:


1- الدواء يمكن أخذه بدون إشراف طبي:


خطأ: نظراً للأسباب السالفة فيجب عدم أخذه إلا تحت إشراف طبي دقيق.


2- الدواء قوي على الجسم وشديد المخاطر:


خطأ: تعبير قوي هو تعبير نسبي وقرار أخذ أي دواء يعتمد على كون محصلة الفوائد أكبر من محصلة الآثار الجانبية إذا غابت موانع الإستعمال ولذلك فإن هذا الدواء يعتبر دواءاً مأموناً وذو فاعلية عالية إذا اتخذت الإحتياطات اللازمة.


3- الدواء يتلف الكبد:


خطأ : ارتفاع إنزيمات الكبد لا يعني بالضرورة إيقاف الدواء وغالباً ما تعود إلى وضعها الطبيعي بعد التوقف عن العلاج.


4- الطرق الطبيعية لمنع الحمل كافية عند استعمال هذا الدواء:


خطأ: هذا خطأ كبير وشائع نسبياً حيث أن جميع الوسائل لمنع الحمل لها نسبة فشل متوقعة ، وأقل نسب فشل (وبالتالي أعلي ضمان للنجاح) هي لحبوب منع الحمل واللولب حيث تقل فقط بنسبة( %2-1) ولذلك تعتبر الوسائل الوحيدة ذات حد الأمان المقبول خاصة لو دعمت بالواقي الذكري (CONDOMS) أما الطرق الطبيعية من عزل وطريقة العد فإن نسب فشلها تعتبر عالية وغير مقبولة.


5- الروأكيوتان يؤثر على مقدرة السيدات على الإنجاب في المستقبل:


خطأ: فليس لهذا الدواء أي أثر على مقدرة المريض على الإنجاب رجلاً كان أم إمرأة.


6- الروأكيوتان يخزن في الجسم مدة سنوات:


خطأ: فبعد مرور شهر واحد لا يبقى للدواء أي أثر في الجسم ما عدا وجوده بصورة طبيعية (التركيز الطبيعي) في الجسم.


7- من الخطر إعطاء هذا الدواء قبل سن البلوغ:


خطأ: حيث ثبتت سلامة هذا الدواء للمراهقين الذين يعانون من حب الشباب بدرجات نجاح وأمان عاليين وليس من الحكمة حرمان المريض المراهق من الدواء بتلك الحجة.


8- من الخطر تكرار أخذ العلاج مرة أخرى:


خطأ : حيث يمكن تكرار العلاج عدة مرات إذا استدعى الأمر ذلك شريطة أن يكون بإشراف طبي.


9- جميع المرضى يشفون من حب الشباب بعد الروأكيوتان:


خطأ: فرغم أن جميع المرضى تقريباً يتحسنون بعد أخذ الدواء فان نسبة %70 إلى %90 منهم يشفون بشكل نهائي من الحب وتوجد فرصة قليلة نسبياً لرجوع المشكلة على الرغم من التحسن الملحوظ في شدة المشكلة.


ان شاء الله تكون المعلومات مفيدة للجميع ..



تحياتي ..

يسلمو ايديكي موضوع مهم ومفيد وانا ضد كل انواع الأدوية خصوصاً الحبوب , الكريمات بتبئى آثارها السلبية نادرة مو متل الأدوية الحبوب

reem-reem
01-19-2011, 03:17 AM
بدي اعرف شو الاطعمة الممنوع تناولها اثناء تناول الدواء !?!?

(( ~بسمهـ أمل~))
01-19-2011, 12:08 PM
ينطيك العافيه يالغلا ع الموضوع

وانا من مستخدمينه الدواء ومن الاعراض الي اطلعت لي جف الشفه وجف الانف وجف الجلد

بس والي تعذبت منه صار معي امسآآك يكرمكم الله ابي اموت منه بالله اذا عندك حل علمين وش اسوي

لاني تعبت مرره ومو قادره اخرجه :059::044:

الله ينور دربك ويسعدك

تحيآآاتي لكمـ..||

SiLenT loVe ^_^
03-04-2011, 07:35 PM
>>>

marimba
09-06-2011, 04:54 AM
بليز بليز غوزه اعرف اذا كنت اقدر استعمل roaccutane و انا عندى 18 سنه و بستعمل vibramycin هل اقدر اوقف استخدامه و استخدم roaccutane و هل roaccutane يظهر علامات تقدم السن مبكرا بما ان فيه كورتيزن و بليييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي ييييييييييييييييييييييز الرد بسرعه

marimba
09-06-2011, 05:01 AM
بليز بليز غوزه اعرف اذا كنت اقدر استعمل roaccutane و انا عندى 18 سنه و بستعمل vibramycin هل اقدر اوقف استخدامه و استخدم roaccutane و هل roaccutane يظهر علامات تقدم السن مبكرا بما ان فيه كورتيزن و بليييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي ييييييييييييييييييييييز الرد بسرعه


Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0