المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الصين؟؟؟؟؟؟؟؟



عصفوره حزينه
02-28-2006, 09:05 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صباااااااااااااااااااح الورد ع جميع الفراشات

هذي اول مشاركة لي بهذا القسم واول طلب


انشاء الله القى طلبي عنكم وتسلمون

لو سمحتو يا فراشات ابي معلومات عن

بلد الصين تشمل:
الاكل
الملابس(كيفية صنع الملابس)
الرسم(اشهر الرسامين عندهم)
التاريخ الصيني
وكل شي عن هذي البلد اذا ممكن

اذا سمحتو يفضل بعد تكون مدعومه بالصور
عن اي شي في بلد الصين

ادري طلبي كبير
بس شو اسوي

ومشكورين عمري

ان شاء الله القى الطلب باسرع وقت اذا ممكن(طرار ويشرط بعد)

تحياتي
عصفوره حزينه

monyanna
02-28-2006, 01:31 PM
عصفورة حزينة.............رح حط شوية معلومات وبعد ساعتين بكفيلك

جمهورية الصين الشعبية واسمها المختصر الصين، تقع في شرق قارة آسيا والساحل الجنوبي للمحيط الباسفيكي وتبلغ مساحة أراضيها حوالي 9 ملايين و600 الف كيلومتر مربع وتعتبر أكبر دولة آسيوية مساحة وثالث أكبر دولة في العالم بعد روسيا وكندا.
وتمتد أراضي الصين من الخط المتوسط بنهر هيلونغ شمالا (53.30 درجة من خط العرض الشمالي) الى الحيود المرجانية زانغ مو آن شا جنوبا (4 درجات من خط العرض الشمالي) وتغطي أكثر من 49 درجة عرض اي 5500 كيلومتر تقريبا، وتمتد من ملتقى نهري هيلونغ وووسولي شرقا (135.05 درجة من خط الطول الشرقي) الى هضبة بامير غربا (73.40 درجة من خط الطول الشرقي) وتغطي أكثر من 60 درجة طول اي 5000 كيلومتر تقريبا.
ويبلغ طول حدود الصين البرية حوالي اثنين وعشرين الفا وثمانمائة كيلومتر وتجاور برا كوريا الشمالية ومنغوليا شمالا وروسيا من جهة الشمال الشرقي وقازقستان وقرغيزستان وطاجيكستان من جهة الشمال الغربي وأفغانستان وباكستان والهند والنيبال وبهوتان من جهتي الغرب والجنوب الغربي وبورما ولاوس وفيتنام جنوبا. كما تواجه بحرا كوريا الجنوبية واليابان والفلبين وبروني وماليزيا واندونيسيا من جهتي الشرق والجنوب الشرقي.
العلم الوطني]:
العلم الوطني: العلم الوطني لجمهورية الصين الشعبية علم أحمر به خمسة نجوم والنسبة بين طوله وعرضه هي 2 الى 3. ولون العلم أحمر يمثل الثورة ولون النجوم الخمسة أصفر وزاوية كل نجمة صغيرة تتجه الى مركز النجمة الكبيرة مما يمثل تضامن الشعب الصيني بقيادة الحزب الشيوعي الصيني.
النشيد الوطني: النشيد الوطني لجمهورية الصين الشعبية هو "مارش المتطوعين" من تأليف تيان هان وتلحين نيا آر.
[الشعار الوطني]:
يشتمل الشعار الوطني لجمهورية الصين الشعبية على العلم الوطني وبرج تيان آن مون وعجلة مسننة وسنابل الأرز والقمح ويمثل الثورة الديمقراطية الجديدة بعد حركة "4 مايو" وميلاد الصين الجديدة على أساس تحالف العمال والفلاحين والديكتاتورية الديمقراطية الشعبية.


[النشيد الوطني]:

النشيد الوطني لجمهورية الصين الشعبية: اسم النشيد الوطني لجمهورية الصين الشعبية هو "مارش المتطوعين" من تأليف الشاعر تيان هان وتلحين الموسيقار نيه أر، وتم إبداعه في عام 1935. وهو الأنشودة الرئيسية لفيلم "أبناء وبنات العاصفة" الذي يصور قصة اندفاع الشعب الصيني الجريء إلى الجبهات الأمامية لمقاومة الغزاة اليابانيين في اللحظة الحاسمة التي كانت فيها الأمة الصينية بين الحياة والموت يسبب العدوان الياباني على شمال شرقي الصين. ومع عرض هذا الفيلم وبدء حركة المقاومة انتشرت هذه الأنشودة في أنحاء البلاد وأصبحت صوت تحرير الأمة الصينية.
خلال الدورة الكامل الأولي للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني في 27 سبتمبر عام 1949 تم اختيار "مارش المتطوعين ليكون "نشيدا وطنيا. ثم أجازت الدورة الثانية للمجلس الوطني العاشر لنواب الشعب الصيني في 14 مارس عام 2004 مشروع تعديل الدستور الذي ينص على أن يكون "مارش المتطوعين" النشيد الوطني لجمهورية الصين الشعبية.
《النشيد الوطني لجمهورية الصين الشعبية》


انهضوا يا من ترفضون
أن تكونوا عبيدا!
من دمنا .. من لحمنا.. نبني لنا
سورا عظيما جديدا!
الأمة الصينية اليوم
تواجه الخطر الأكبر،
من كل صدر يتعالى
زئير غاضب.
انهضوا .. انهضوا .. انهضوا!
يا ملايين الشعب بقلب واحد!
مدافع العدو لا نهابها .. تقدموا!
مدافع العدو لا نهابها .. تقدموا!
تقدموا .. تقدموا .. تقدموا!
[العاصمة]:


عاصمة جمهورية الصين الشعبية هي بكين.
وأعلن المؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني في 29 سبتمبر عام 1949 أنه مارس صلاحيات المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني ووافق على المنهاج المشترك للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني. وفي 1 اكتوبر عام 1949 أعلن الرئيس الراحل ما تشي تونغ بشكل مهيب في برج تيان آن مين تأسيس جمهورية الصين الشعبية وتشكيل حكومة الشعب المركزية. وبذلك فتحت بكين بصفتها عاصمة الصين الجديدة عهدا جديدا في تاريخ الأمة الصينية مع تأسيس الجمهورية الجديدة.





المياه

تبلغ الخطوط الساحلية الصينية 18 الف كيلومتر من مصب نهر يالو بمقاطعة لياو نينغ شمالا الى مصب نهر بايتسانغ بمنطقة قوانغشي جنوبا. وتتمتع الصين بتضاريس ساحلية منبسطة وموانئ جيدة كثيرة ومعظمها لا تتجمد طوال السنة. وتمتلك الصين خمس مناطق بحرية هي بحر بوهاي (البحر الداخلي) والبحر الأصفر والبحر الشرقي والبحر الجنوبي إضافة الى منطقة الباسيفيك البحرية شرق جزيرة تايوان، والتي تبدأ من طرف الجنوب الغربي من جزر ريوكيو اليابانية شمالا حتى مضيق باش جنوبا.
تشمل المناطق البحرية الصينية المياه الداخلية والمياه الاقليمية ويتجاوز اجمالي مساحتهما 380 الف كيلومتر مربع. تضم المياه الداخلية الصينية المناطق البحرية من الخطوط الأساسية للمياه الاقليمية حتى خطوط السواحل. أما المياه الاقليمية الصينية فمن الخطوط الأساسية لها حتى ما بعد 12 ميلا بحريا.
وتنتشر في المناطق البحرية الصينية أكثر من 5 آلاف جزيرة ويبلغ اجمالي مساحتها حوالي 80 الف كيلومتر مربع ويصل اجمالي أطوال خطوط ضفافها الى نحو 14 الف كيلومتر. وتعتبر جزيرة تايوان أكبر جزيرة صينية مساحتها 36 الف كيلومتر مربع، وتليها جزيرة هاينان مساحتها 34 الف كيلومتر مربع. وتعد جزيرتا دياو يو وتشي وي يو أقصى جزيرتين صينيتين شرقا. ويطلق على الجزر والحيود المنتشرة في البحر الجنوبي الصيني جمعاء اسم جزر البحر الجنوبي وهي أقصى مجموعة جزر صينية جنوبا وبالتحديد تسمى بمجموعة الجزر الشرقية ومجموعة الجزر الغربية ومجموعة الجزر المتوسطة ومجموعة الجزر الجنوبية وفقا لمواقعها الجغرافية
الاراضي والتضاريس
تكثر الجبال في الصين وتحتل ثلثي اجمالي مساحتها. وتضم المناطق الجبلية جبالا وتلال وهضابا وتمثل الجبال حوالي 33% من أراضي الصين وتمثل الهضاب 26% والأحواض 19% والسهول 12% والتلال 10%.
تشكلت هضبة تشينغهاي – التبت قبل ملايين السنين وتعد من أهم مراكز حركة الكرة الأرضية مما شكل بشكل عام تضاريس الصين التي تشابه درجات تنخفض من الغرب الى الشرق تدريجيا. يصل معدل ارتفاع هضبة تشينغهاي – التبت الى أكثر من 4 آلاف متر عن سطح البحر ويطلق عليها اسم "سقف العالم" وتشكل أعلى درجة من تضاريس الصين. ويبلغ ارتفاع قمة جومولانغما اي افرست بالإنجليزية في جبل الهملايا، 8848.13 مترا وتعد أعلى قمة في العالم. أما الدرجة الثانية فتتشكل من هضبة منغوليا الداخلية وهضبة التراب الاصفر وهضبة يوننان – قويتشو وحوض تاريم وحوض تشونكار وحوض سيتشوان ويتراوح معدل ارتفاعها من الف الى الفي متر عن سطح البحر. وتشكل بقية الاراضي الصينية شرق الدرجة الثانية حتى سواحل محيط الباسيفيك، الدرجة الثالثة وينخفض معدل ارتفاعها الى أدنى من الف الى خمسمائة متر عن سطح البحر وتنتشر من الشمال الى الجنوب سهول شمال شرقي الصين وسهول شمال الصين وسهول الحوض المتوسط والأسفل لنهر اليانغتسي وتحيط بها تلال ومرتفعات. والدرجة الرابعة الأخيرة منطقة المياه الشاطئية الضحلة ولا يتجاوز عمقها مائتي متر عموما.
الجبال
تشكل سلاسل الجبال الشاهقة هياكل تضاريس الصين ومن أشهرها سلاسل جبال الهملايا وكونلون وتيانشان وتانغقولا وتشينلينغ وشينغآن الكبرى وتايهانغ وتشيليان وهنغدوان.
سلسلة جبال الهملايا: تجثم على حدود الصين والهند والنيبال على شكل قوس وتمتد أكثر من 2400 كيلومتر ويبلغ معدل ارتفاعها 6000 متر عن سطح البحر وتعد أعلى سلسلة جبال في العالم حيث يبلغ ارتفاع قمتها الرئيسية جومولانغما (افرست) 8848.13 مترا عن سطح البحر وتعد أعلى قمة في العالم.
سلسلة جبال كونلون: تمتد أكثر من 2500 كيلومتر من هضبة بامير غربا حتى شمال غربي مقاطعة سيتشوان شرقا ويبلغ معدل ارتفاعها 5000 حتى 7000 متر عن سطح البحر ويبلغ ارتفاع أعلى قمتها جبل قونغقار 7719 مترا عن سطح البحر.
سلسلة جبال تيانشان: تقع وسط منطقة شينجيانغ الذاتية الحكم لقومية الويغور شمال غربي الصين ويبلغ معدل ارتفاعها 3000 حتى 5000 متر عن سطح البحر وأعلى قمتها تومور بارتفاع 7455.3 مترا عن سطح البحر.
سلسلة جبال تانغقولا: تقع وسط هضبة تشينغهاي- التبت ويبلغ معدل ارتفاعها 6000 متر وأعلى قمتها قراداندونغ بارتفاع 6621 مترا عن سطح البحر وهي منبع نهر اليانغتسي أطول نهر صيني.
سلسلة جبال تشينلينغ: تمتد من شرقي مقاطعة قانسو غربا حتى غرب مقاطعة خنان شرقا ويبلغ معدل ارتفاعها 2000 حتى 3000 متر عن سطح البحر وأعلى قمتها جبل تايباي بارتفاع 3767 مترا عن سطح البحر وتعد خطا جغرافيا مهما يفصل شمال الصين عن جنوبها.
سلسلة جبال شينغآن الكبرى: تمتد 1000 كيلومتر بالقرب من نهر موخه بمقاطعة هيلونغجيانغ شمال شرقي الصين شمالا حتى الحوض الأعلى لنهر لاوها بها جنوبا ويبلغ معدل ارتفاعها 1500 متر عن سطح البحر وقمتها الرئيسية هوانغقانغليانغ بارتفاع 2029 مترا عن سطح البحر.
سلسلة جبال تايهانغ: تمتد أكثر من 400 كيلومتر على الحافة الشرقية لهضبة التراب الأصفر ويبلغ معدل ارتفاعها 1500 حتى 2000 متر عن سطح البحر وقمتها الرئيسية جبل ووتاي الأصغر بارتفاع 2882 مترا عن سطح البحر.
سلسلة جبال تشيليان: تمتد على حافة الشمال الشرقي لهضبة تشينغهاي- التبت ويتجاوز معدل ارتفاعها 4000 متر عن سطح البحر وقمتها الرئيسية بارتفاع 5547 مترا عن سطح البحر.
سلسلة جبال هنغدوان: تقع في جنوب شرقي هضبة تشينغهاي- التبت عند ملتقى منطقة التبت ومقاطعتي سيتشوان ويوننان ويبلغ معدل ارتفاعها 2000 حتى 6000 متر عن سطح البحر وأعلى قمتها جبل قونغقا 7556 مترا عن سطح البحر.
سلسلة جبال تايوان: تمتد على طول شرق جزيرة تايوان من شمالها الى جنوبها ويبلغ معد ارتفاعها 3000 حتى 3500 متر عن سطح البحر وقمتها الرئيسية جبل يوشان 3952 مترا عن سطح البحر.
وإضافة الى ذلك توجد في الصين جبال مشهورة كثيرة مثل هوانغشان وتايشان وهواشان وسونغشان وهنغشان (في مقاطعة هونان) وهنغشان (في مقاطعة شانشي) وآمي ولوشان ووودانغ وياندانغ وجبال أخرى.
الانهار
تكثر الأنهار في الصين ويبلغ عدد الأنهار التي تتجاوز مساحة حوض كل منها 1000 كيلومتر مربع، أكثر من 1500 نهر. تنقسم الى نوعين: الأنهار الخارجية والأنهار الداخلية. تمثل مساحة أحواض الأنهار الخارجية التي تصب في البحار، 64% من اجمالي مساحة اليابسة في الصين، منها نهر اليانغتسي والنهر الأصفر وأنهار هيلونغجيانغ وتشوجيانغ ولياوخه وهايخه وهوايخه التي تجري من الغرب الى الشرق وتصب في المحيط الهادئ، ونهر يالوتسانغبو في التبت يجري نحو الشرق ويخرج من الصين ثم يغير اتجاهه الى الجنوب ويصب في المحيط الهندي ويمر بوادي يالوتسانغبو الذي يبلغ طوله 504.6 كيلومتر وعمقه 6009 أمتار ويعد أكبر واد في العالم، ونهر آرتشيس في شينجيانغ يجري نحو الشمال ويخرج من الصين ويصب في المحيط المتجمد الشمالي. أما الأنهار الداخلية فتصب في البحيرات الداخلية أو تتلاشى في الصحراء وتمثل أحواضها 36% من اجمالي مساحة اليابسة في الصين.
يعد نهر اليانغتسي أطول نهر في الصين ويبلغ طوله 6300 كيلومتر وهو ثالث أطول نهر في العالم بعد نهر النيل في إفريقيا ونهر الامازون في أمريكا الجنوبية. ويمر مجراه الأعلى بجبال عالية وأودية عميقة مما يتيح له طاقة مائية وافرة. ويعتبر نهر اليانغتسي شريان نقل مائي هاما في الصين وظروفه الطبيعية ممتازة ولهذا السبب يطلق عليه اسم "المجرى الذهبي" لهذا السبب. وتتمتع منطقة المجريين الأوسط والأسفل لنهر اليانغتسي بمناخ دافئ ورطب وتكثر فيها الأمطار والأراضي الخصبة وهي من المناطق المتطورة زراعيا وصناعيا في الصين.
يعد النهر الأصفر ثاني أطول نهر في الصين ويبلغ طوله 5464 كيلومترا. وحوضه غني بالأراض الخصبة والمعادن المتنوعة وكان منبعا هاما لثقافة الصين القديمة.
أما نهر هيلونغجيانغ فهو نهر كبير في أقصى شمال الصين يبلغ طوله 4350 كيلومترا ويمر 3101 كيلومتر منه بالصين.
وفي أقصى جنوب الصين يجري نهر تشوجيانغ الذي يبلغ طوله 2214 كيلومترا.
ويعد نهر تاريم في جنوب منطقة شينجيانغ الذاتية الحكم لقومية الويغور المسلمة أطول نهر داخلي في الصين ويبلغ طوله 2179 كيلومترا.
وإضافة الى الأنهار الطبيعية يوجد في الصين نهر صناعي مشهور وهو القناة الكبرى. بدأ حفره في القرن الخامس الميلادي ويربط مدينة بكين شمالا ومدينة هانغتشو في مقاطعة تشجيانغ شرق الصين جنوبا ويربط أحواض نهر هايخه والنهر الأصفر وأنهار هوايخه واليانغتسي وتشيانتانغ ويبلغ طوله 1801 كيلومتر، ويعتبر أقدم وأطول نهر صناعي في العالم.

البحيرات
تكثر البحيرات في الصين ويبلغ عدد البحيرات التي تتجاوز مساحة كل منها كيلومترا مربعا، أكثر من 2800 بحيرة ويبلغ عدد البحيرات التي تتجاوز مساحة كل منها 100 كيلومتر مربع، أكثر من 130 بحيرة، إضافة الى بحيرات صناعية أو خزانات مائية متنوعة. وتعد منطقة المجريين الأوسط والأسفل لنهر اليانغتسي وهضبة تشينغهاي- التبت أكثر منطقتين من حيث عدد البحيرات. وتحتضن الأولى بحيرات عذبة منها بحيرات بويانغ ودونغتينغ وتايهو وهونغزا وتعد بحيرة بويانغ في شمال مقاطعة جيانغشي أكبر بحيرة عذبة في الصين وتبلغ مساحتها 3583 كيلومترا مربعا، أما هضبة تشينغهاي- التبت فتكثر فيها بحيرات مالحة منها بحيرات تشينغهاي ونامو وتشيلين وتعد بحيرة تشينغهاي في شمال شرقي مقاطعة تشينغهاي أكبر بحيرة مالحة في الصين وتبلغ مساحتها 4583 كيلومترا مربعا.
.................................................. .................................................. .......يتبع

...

monyanna
02-28-2006, 01:43 PM
...........................
الموارد الطبيعية:
الصين شاسعة المساحة ومتنوعة الموارد الطبيعية وتنتشر الاراضى الزراعية والغابات والمرعى والصحارى والشواطىء الرملية بنسبة كبيرة فى انحاء الصين. ولكن الصين تكثر فيها الاراضى الجبلية وتقل السهول وتشكل الاراضى الزراعية والغابات نسبة صغيرة من اراضى الصين . كما تنتشر الموارد الطبيعية المختلفة الانواع بصورة غير متوازنة حيث تتركز الاراضى الزراعية فى مناطق السهول والاحواض التى تهب فيها الرياح الموسمية الشرقية . وتتركز الغابات فى المناطق النائية بشمال شرقى الصين وجنوب غربيها وتتركز المراعى رئيسيا فى الهضاب والمناطق الجبلية.
الاراضى الزراعية :
توجد فى الصين حاليا مليون ومائتان وسبعون الف كيلومتر مربع من الاراضى الزراعية . واذا قسمت هذه المساحة الى ثلاثة اجزاء ، فتشكل مساحة الاراضى الزراعية فى كل من الجزئين الشرقي والغربى 28.4% من مجملها، ويشكل الجزء الوسط 43.2% من مجملها. وتتركز الاراضى الزراعية فى سهل شمال شرقى الصين وسهل شمال الصين وسهل المجرى الاوسط والاسفل لنهر اليانغتسى ودلتا نهر اللؤلؤ وحوض سيتشوان . ومعظم الاراضى الزراعية فى سهل شمال شرقى الصين تربة سوداء خصبة يزرع فيها القمح والذرة والذرة الرفيعة وفول الصويا والكتان والشمندر وغيرها. ومعظم الاراضى الزراعية فى سهل شمال الصين تربة بنية تزرع فيها المحاصيل الزراعية مثل القمح والذرة والدخن والذرة الرفيعة والقطن والفول السودانى وغيرها. ويزرع فى سهل المجرى الاوسط والاسفل لنهر اليانغتسى الارز والبرتقال وبذور الشلجم وغيرها. اما حوض سيتشوان ، فزرع فيه الارز والشلجم وقصب السكر والشاى والبرتقال والليمون الهندى.
الغابات :
وتوجد فى الصين حاليا غابات تبلغ مساحتها حوالى مائة وثمانية وخمسين مليونا وتسعمائة واربعين الف هكتار. وتبلغ النسبة المغطاة بالغابات 16.55% ،فتنتمى الصين الى الدول القليلة الغابات وهناك فجوة كبيرة بين هذا الرقم و معدل النسبة المغطاة بالغابات فى العالم البالغ 30.8% . وتتركز الغابات الطبيعية رئيسيا فى شمال شرقى الصين وجنوب غربيها بينما تقل الغابات فى السهول بشرق الصين المكتظ بالسكان والمتطور اقتصاديا ومناطق شمال غربى الصين الشاسعة .
وتتنوع الغابات الصينية يحث يوجد فيها اكثر من الفين وثمانمائة نوع من الاشجار والاشجار النادرة القيمة مثل شجر الجنكة وشجر ميتاسيكوايا. ومن اجل حماية البيئة وسد حاجة البناء الاقتصادى ، واصلت الصين اجراء نشاطات تشجير واسعة النطاق . وفى الوقت الراهن، تبلغ مساحة الغابات الاصطناعية ثلاثة وثلاثين مليونا وسبعمائة وتسعين الف هكتار. فاصبحت الصين اكبر دولة من حيث مساحة الغابات الاصطناعية .
تشمل الغابات الرئيسية : الغابات بشمال شرقى الصين، بما فيها غابة جبل شينغ آن
الكبير وغابة جبل شينغ آن الصغير وغابة جبل تشيانغ باى ، وتعتبرهذه الغابات اكبر غابات طبيعية فى الصين . وغابات جنوب غربى الصين بما فيها غابة جبل هينغ دوان وغابة جبل هيملايا وغابة نهر يالوتسانغبو عند انعطافه وتعتبر هذه الغابات ثانى اكبر غابات طبيعية فى الصين . وغابات جنوب شرقى الصين تحتوى على المناطق الجبلية الواسعة جنوب جبل تشين لينغ ونهر هواخه وشرق هضبة يوننان و قويتشو ، وتعتبر هذه الغابات اهم غابات اصطناعية فى الصين. والى جانب ذلك ، يوجد فى الصين نظام الغابات الواقية الواسعة : مثلا حزام الغابات الواقية فى شمال شرقى الصين وشمال الصين وشمالها وشمال غربيها يمتد طوله اكثر من سبعة الاف كيلومتر ووتبلغ مساحته حوالى مائتين وستين مليون هكتار مما يشكل ربع اجمالى مساحة البر الصينى ، ويسمى باكبر مشروع احيائى فى العالم .
المراعى :
توجد فى الصين حاليا حوالى مائتين وستة وستين مليونا وستين الف هكتار من المراعى بمختلف اشكالها وتفيد رعي المواشى المتنوعة حسب اختلاف المواسم . وتعتبر الصين من اكبر دول العالم من حيث مساحة المراعى وتشكل مساحة المراعى الطبيعية حوالى ربع اجمالى مساحة الصين . وتنتشر المراعى الطبيعية الصينية فى مناطق واسعة تمتد من جبل شينغ آن الكبير وجبل يينغ شان الى هضبة تشينغهاى والتبت ، اما المراعى الاصطناعية ، فتنتشر رئيسيا فى مناطق جنوب شرقى الصين وتتداخل مع الاراضى الزراعية والغابات.
وتشمل مناطق الرعى بالصين : مناطق الرعى بمنغوليا الداخلية وهى اكبر المراعى فى الصين وترعى فيها المواشى الاصيلة مثل خيول "سان خه" وابقار "سان خه" . و مناطق الرعى بمنطقة شينجيانغ الذاتية الحكم لقومية الويغور. وترعى فيها المواشى الاصيلة مثل اعنام شينجيانغ الرقيقة الصوف واعنام آلتاى الكبير الذيول وخيول ايلى. مناطق المراعى بمقاطعة تشينغهاى ، يرعى فيها الياك وخيول "خه تشيو" التى ذاع صيتها داخليا وخارجيا. ومناطق المراعى بمنطقة التبت يربى فيها الياك رئسيا.
الموارد المعدنية
الموارد المعدنية فى الصين وافرة حيث تشكل احتياطيتها المكتشفة 12% من اجمالى الاحتياطات العالمية وتحتل المرتبة الثالثة فى العالم . ولكن معدل نصيب الفرد فى الصين قليل نسبيا حيث يشكل 58% فقط من معدل نصيب الفرد فى العالم وتاتى فى المرتبة الثالثة والخمسين فى العالم . وحتى الان ، قد تم اكتشاف مائة وواحد وسبعين نوعا من المعادن ، ومنها مائة وثمانية وخمسون نوعا قد تم اكتشاف احتياطيتها ( عشرة انواع من معادن الطاقة ، وخمسة انواع من المعادن السوداء وواحد واربعون نوعا من المعادن غير الحديدية وثمانية انواع من المعادن النفيسة وواحد وتسعون نوعا من الموارد غير المعدنية وثلاثة انواع من الموارد الغازية والمائية ) . فاصبحت الصين من اكثر دول العالم من حيث وفرة احتياطات الموارد المعدنية وتكامل انواعها وعلو نسبة تجمعها .
وحسب الاحتياطات المكتشفة ، فهناك خمسة وعشرون نوعا من بين خمسة واربعين نوعا من المعادن الرئيسية فى الصين تحتل المراتب الاولى والثانية والثالثة فى العالم ، منها معادين الاتربة النادرة والجبس والفانديوم والتيتانيوم والتنتالوم والتونجستن والرصاص الاسود وغيرها.
واحوال توزيع الموارد المعدنية : يوجد البترول والغاز الطبيعى رئيسيا فى شمال شرقى الصين وشمالها وشمال غربيها . ويوجد الفحم رئيسيا فى شمال الصين وغربيها . ويوجد الحديد رئيسيا فى شمال شرقى الصين وشمالها وجنوب غربيها. ويوجد النحاس رئيسيا فى جنوب غربى الصين وشمال غربيها وشرقيها . ويوجد الرصاص والزنك فى انحاء الصين . اما التنجستين والقصدير والمولبيدنوم والانتيمون ومعادن الاتربة النادرة ، فتوجد رئيسيا فى جنوب الصين وشمالها. ويوجد الذهب والفضة فى انحاء الصين حتى مقاطعة تايوان . وينتشر الفسفور رئيسيا فى جنوب الصين .
الموارد المعدنية الرئيسية :
الفحم : تحتل الاحتياطات الصينية للفحم من الفحم المرتبة الاولى فى العالم . وقد تم اكتشاف احتياطات تبلغ حوالى الف مليار طن فى الصين كلها وتوجد رئيسيا فى شمال الصين وشمال غربيها ، واوفر الاحتياطيات فى مقاطعاتى شانشى وشنشى ومنطقة منغوليا الداخلية وغيرها.
موارد البترول والغاز الطبيعى : توجد رئيسيا فى مناطق شمال غربى الصين ، وبعد ذلك فى مناطق شمال شرقى الصين وشمالها والرصيف القارى الساحلى بجنوب شرقى الصين. وحتى نهاية عام 1988، اكتشفت الصين خمسمائة وتسعة حقول بترول ومائة وثلاثة وستين حقل غاز طبيعى . واجمالى احتياطى البترول المكتشف 19.85 مليار طن واجمالى احتياطى الغاز الطبيعى المكتثف الف وتسعمائة و خمسون مليارات متر مكعب. ويحتل كلا منهما المرتبة التاسعة والمرتبة العشرين فى العالم ،مما يشكل ست مناطق بترول وغاز طبيعى كبيرة بما فيها منطقة نهر سونهوا –مقاطعة لياو نينغ وخليج بحر بوهاى وحوض تاريمو وحوض جونغور –تورفان ومنطقة سيتشوان ومنطقة مقاطعة شنشى –مقاطعة قانسو -منطقة نينغ شيا الذاتية الحكم لقومية هوى.
المعادن :
المعادن السوداء : التى تم اكتشاف احتياطيها هى الحديد والمنغنيز والفانديوم والتينانيوم وغيرها ، ومنها يبلغ احتياطى الحديد حوالى خمسين مليار طن ويوجد رئيسيا فى مقاطعة لياو نينغ ومقاطعة هه بيى ومقاطعة شانسى ومقاطعة سيتشوان وغيرها.
المعادن غير الحديدية : ان كل التى تم اكتشافها فى العالم موجودة فى الصين . ومنها يشكل احتياكى معادن الابربة النادرة ثمانين بالمائة من اجمالى احتياطياتها فى العالم ،
ويشكل احتياطى الانتيمون اربعين بالمائة من اجمالى احتياطياته فى العالم ، اما احتياطي التنجستين فيساوى اربعة اضعاف اجمالى احتياطياته فى سائر دول العالم.
موارد طاقة الرياح والمياه والشمس
توجد فى آراضى الصين الشاسعة الارجاء العديد من الانهار والروافد التى تتمتع بموارد مائية وفيرة ، وفروق انحداراتها كبيرة ، وتحتوى على قدرة توليد الكهربائى مائى عظيمة . وحسب الاحصاءات ان احتياطى الطاقة المائية فى الصين يصل الى ستمائة وثمانين مليون كيلوواط ويستطيع توليد طاقة الكهرومائية سنويا تبلغ خمسة تريليونات وتسعمائة وعشرين مليار كيلوواط \ ساعة، وتبلغ سعة المولدات الكهرمائية بالاستفادة من الموارد المائية القابلة للاستغلال ، ثلاثمائة وثمانية وسبعين مليون كيلوواط ، وتستطيع توليد طاقة الكهرومائية سنويا تبلغ تريليونا وتسعمائة وعشرين مليار كيلوواط \ساعة . لذا تحتل الصين المرتبة الاولى فى العالم سواء من حيث احتياطى الموارد المائية او الموارد المائية القابلة للاستغلال .
ويصل مجمل احتياطى طاقة الرياح فى طبقة الهواء فوق ارتفاع عشرة امتار عن سطح الارض بالصين الى ثلاثة مليارات ومائتين وستة وعشرين مليون كيلوواط ، ومن المتوقع ان يصل احتياطى طاقة الرياح القابلة للاستغلال فى البر الصينى الى مائتين وثلاثة وخمسين مليون كيلوواط ، اما احتياطى طاقة الرياح فوق عرض مياه البحر القريبة من السواحل فيبلغ ثلاثة اضعاف مثيله فى البر الصينى . وتنتشر المناطق الغنية بطاقة الرياح بصورة رئيسية فى المروج والصحراء الواسعة بشمال الصين وشمال غربيها وشرقها والمناطق الساحلية والجزر بشرق الصين وجنوب شرقها . وغالبا ما لا يتوفر انتاج الطاقات التقليدية فى المناطق المذكورة ، وتكون الرياح فى هذه المناطق عادة قوية فى فصلى الشتاء والربيع مع قلة نزول المطر ، اما فى الصيف فتصبح الرياح خفيفة مع الامطار الغزيرة ، مما يلائم تطوير توليد الكهرباء بطاقة الرياح مع توليد الطاقة الكهرمائية على حد سواء .
وفى نهاية عام 1998 تم بناء حولى عشرين محطة توليد كهرباء بالاستفادة من طاقة الرياح فى الصين وبلغ مجمل سعة مولداتها اكثر من مائتين وثلاثة وعشرين الف كيلوواط ، وتجدر الاشارة الى ان محطة الكهرباء التى تعمل بطاقة الرياح الموجودة فى مدينة دا بان تشينغ بشينجيانغ ، هى اكبر محطة من نوعها فى الصين بل وحتى فى منطقة آسيا كلها، ومزودة بمائة واحدى عشرة مجموعة من المولدات الكهربائية التى تعمل بطاقة الرياح ، وبلغ مجمل سعة توليدها الكهربائى اكثر من سبعة وخمسين الف كيلوواط . وحتى الان لا تشكل سعة المولدات الكهربائية التى تعمل بطاقة الرياح فى الصين الا واحدة واربعة اعشار بالالف من احتياطى طاقة الرياح القابلة للاستغلال والذى تنتظره آفاق تطور واسعة .
وكذلك موارد الطاقة الشمسية متوافرة فى الصين ، اذ ان البر الصينى تتوفر به طاقة شمسية كل سنة تعادل طاقة ضخمة يحتاج توفيرها الى تريليونين واربعمائة مليار طن من الفحم ، ويتمتع ثلث مساحة آراضى الصين باشعة شمس كثيرة وتتجاوز كمية الاشعاع السنوى فى كل متر مربع ستة آلاف ميغا جول ، وتزداد الى ثمانية آلاف واربعمائة ميغاجول فى كل متر مربع فى شمال غربى التبت باعتبارها احدى اغنى مناطق بموارد الطاقى الشمسية فى العالم . وعلم ان اول محطة كهرباء تعمل بالطاقة الشمسية فى الصين بنيت فى قرية قولقوتاى بولاية بالينيو بمنطقة منغوليا الداخلية, وطاقاتها خمسمائة وستون واط ، وبدأ تشغيلها فى الحادى عشر من اكتوبر عام 1982.
انواع النباتات
ان الصين اكثر دولة تعداد نباتات معروفة فى العالم ويوجد فيها اكثر من ثلاثين الف نوع من النباتات ، وتحتل المرتبة الثالثة فى العالم بعد ماليزيا والبرازيل . ومن انواع النباتات الكثيرة هذه ، مائة وست سلالات من الطحلبيات التى تشكل سبعين بالمائة من اجمالى سلالاتها بالعالم ، واثنتان وخمسون سلالة من السرخسيات التى تشكل ثمانين بالمائة من اجمالى سلالاتها بالعالم ، وذلك الى جانب ثمانية آلاف نوع من النباتات الخشبية ، بما فيها الفا نوع تقريبا من الاشجار الضخمة . ويوجد فى العالم باسره سبعمائة وخمسون نوعا من النباتات العرية البذور التابعة لاثنتى عشرة سلالة ، ويوجد فى الصين فقط اكثر من مائتين واربعين نوعا من هذه النباتات التابعة لاحدى عشرة سلالة . وتشكل انواع الصنوبريات فى الصين ، حوالى سبعة وثلاثين فاصل وثمانية بالمائة من اجمالى أنواعها بالعالم . وتشكل النباتات المكسية البذور الموجودة فى الصين اربعة وخمسين بالمائة من اجمالى سلالاتها بالعالم .
وباختصار يمكن القول ان الصين توجد بها جميع النباتات الرئيسية التى تنمو فى المناطق المختلفة ذات المناخات الباردة والمعتدلة والاستوائية فى النصف الشمالى من الكرة الارضية . وبعض الاشجار موجودة فقط فى الصين مثل ميتاسيكوايا
والتنوب والتنوب الابيض وصنوبر بنج الصينى وتنوب تايوان ويوكوميا الكورتكس وغيرها . ان ميتاسيكوايا شجرة عالية جدا وقد ادرجت فى قائمة النباتات القديمة النادرة العالمية. وصنوبر بنج الصينى ينمو فى مناطق جبلية فى حوض نهر اليانغتسى، واوراقه تنمو على غصونه القصيرة على هيئة قطع نقدية صينية مستديرة قديمة ، وتبدو خضراء قاتمة فى فصلى الربيع والصيف ، ثم تصبح صفراء فى فصل الخريف ، ويعتبر هذا الصنوبر من الاشجار الخمسة النادرة فى العالم التى تصلح زراعتها فى الحدائق وافنية الدور .
ويوجد فى الصين اكثر من الفى نوع من النباتات التى يمكن ان يتناولها الناس، واكثر من ثلاثة آلاف نوع من النباتات التى يمكن ان تستخدم فى صناعة الادوية ، مثلا تعتبر جذور الجنسين التى تنمو فى جبال تشانغ باى بشمال الصين وأزهار قرطم الصباغين التى تنمو فى التبت وثمار الحضض الصينى التى تنمو فى منطقة نينغشيا الذاتية الحكم لقومية هوى المسلمة وعشب سانتشى فى مقاطعتى يوننان وقويتشو وغيرها، وتعتبر جميعها عقاقير ثمينة مشهورة فى الصين والعالم . وتكثر فى الصين ايضا انواع عديدة من الازهار ، وجدير بالذكر ان الفاوانيا الموجودة فى الصين فقط هى ملكة الازهار بحجم زهرتها الكبير وتويجاتها المتعددة والوانها الزاهية وتعتبر زهرة رمزية للدولة .
وتنقسم الغابات الصينية حسب ظروف الطقس المختلفة الى اقسام متباينة وتصنف من الشمال الى الجنوب كغابات الصنوبريات بالمنطقة الباردة وغابات الصنوبريات

والاشجار العريضة الاوراق المختلطة بالمنطقة المعتدلة وغابات الاشجار المتساقطة الاوراق والصنوبريات بالمنطقة الدافئة وغابات الاشجار العريضة الاوراق الدائمة الخضرة والصنوبريات بالمنطقة شبه الاستوائية وغابات الاشجار الموسمية بالمنطقة الاستوائية ، ومنها الغابات شبه الاستوائية التى تتحلى باهمية كبيرة وتتعدد نباتاتها بصورة لا مثيل لها فى العالم .
الحيوانات ومناطق انتشارها
الصين اكثر دولة تعداد حيوانات برية معروفة فى العالم ويوجد فيها حوالى ستة آلاف ومائتين وستة وستين نوعا من الحيوانات الفقرية ، وذلك يشكل عشرة بالمائة من اجمالى انواع الحيوانات الفقرية المعروفة فى العالم، ومنها خمسمائة نوع من الحيوانات الوحشية والف ومائتان وثمانية وخمسون نوعا من الطيور وثلاثمائة وستة وسبعون نوعا من الزواحف ومائتان واربعة وثمانون نوعا من الحيوانات البرمائية وثلاثة آلاف وثمانمائة واثنان وستون نوعا من الاسماك .وبالاضافة الى ذلك، يعيش فى الصين ايضا اكثر من خمسين الف نوع من الحيوانات غير الفقرية ومائة وخمسين الف نوع من الحشرات المختلفة .
وبسبب عدم تأثير الجليديات البرية الظاهرة فى العصرين الجيولوجيين الثالث والرابع على معظم مناطق الصين ، تحفظ فى الصين انواع كثيرة من الحيوانات النادرة ، وحسب الاحصاءات ان حوالى اربعمائة وستة وسبعين نوعا من الحيوانات الفقرية البرية ، موجودة فقط فى الصين ، وتشكل تسعة عشر فاصل اثنين واربعين بالمائة من اجمالى عدد الحيوانات الفقرية البرية بالصين . مثلا حيوانات البندا العملاقة والسعدان الذهبى ونمر الصين الجنوبي و ( نوع من الدراريج ) والكركى الاحمر التاج وابو منجل والدلفين الابيض وتمساح اليانغتسى وغيرها من الحيوانات البرية النادرة النفيسة التى تبلغ انواعها اكثر من مائة نوع ، تعيش فى الصين وحدها وتشتهر فى العالم ، وخاصة ان البندا العملاقة المحبوبة التى يكسوها فرو باللونين الاسود والابيض هى حيوان ضخم من الثدييات يمكن ان يبلغ وزنه مائة وخمسة وثلاثين كيلوغراما ويعيش بالاعتماد على تناول نبات الخيزران الطازج وبراعيمه، ولم يبق فى العالم الا الف رأس ونيف فى الصين فقط، وبفضل قلة عددها، اصبحت البندا العملاقة رمزا خاصا لحماية الحيوانات البرية فى العالم . وكذلك الكركى الاحمر التاج الجميل يمكن ان يبلغ طول جسمه اكثر من متر وعشرين سنتيمترا ويغطى كل جسمه ريش ابيض ، وعلى قمة رأسه بقعة حمراء صغيرة من جلده ، ان هذا الطاير يرمز الى العمر المديد فى الصين ومنطقة شرق آسيا . اما الدلفين الابيض فهو احد نوعى الدلافين الموجودين فى العالم اللذين يعيشان فى مياه الانهار ، وفى عام 1980 ، اصطاد الناس لاول مرة دلفينا ذكرا ابيض من نهر اليانغتسى الصيني مما جذب انظار العالم وحظى باهتمام الاشخاص فى اوساط بحوث الدلافين فى العالم .

..................يتبع

..

monyanna
02-28-2006, 01:55 PM
..............................................

احوال السكان
تعتبر الصين أكبر دولة سكانا في العالم وبلغ تعداد سكانها مليارا و284 مليونا و530 الف نسمة (باستثناء منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة ومنطقة ماكاو الإدارية الخاصة ومقاطعة تايوان) ويمثل خمس اجمالي عدد سكان العالم. كما تعد الصين من الدول الكثيفة السكان نسبيا ويبلغ معدل كثافة السكان فيها 135 نسمة لكل كيلومتر مربع. أما توزيع السكان في الصين فهو غير متوازن حيث يزداد في شرقها ويقل في غربها، ويتجاوز معدل كثافة السكان في المناطق الشرقية الساحلية 400 نسمة لكل كيلومتر مربع ويتجاوز معدل كثافة السكان في مناطق وسط الصين 200 نسمة لكل كيلومتر مربع، أما في مناطق الهضاب غرب الصين فيقل معدل كثافة سكانها عن 10 أفراد لكل كيلومتر مربع. وفي الوقت الحالي وصل معدل العمر المتوقع للصينيين الى 71.40 سنة (69.63 سنة للرجال و73.33 سنة للنساء) وهو أعلى من معدل أعمار سكان العالم بخمس سنوات وأعلى من معدل أعمار سكان الدول النامية بسبع سنوات وأدنى من معدل أعمار سكان الدول المتطورة بحوالي خمس سنوات.
ا ستمر معدل الزيادة الطبيعية لسكان الصين في الانخفاض عام 2002 وبلغ تعداد السكان في بر الصين الرئيسي مليارا و284 مليونا و530 الف نسمة وبلغ تعداد السكان في المناطق الحضرية 502 مليون و120 الف نسمة محتلا 39.1% من اجمالي سكان البلاد، وبلغ تعداد السكان في المناطق الريفية 782 مليونا و410 الف نسمة محتلا 60.9%. وعدد الذكور 661 مليونا و150 الف نسمة وعدد الإناث 623 مليونا و380 الف نسمة. ووبلغ معدل من هم تحت سن 14 22.4% ومن هم بين سن 15 وسن 64 70.3% والأكثر من 65 سنة 7.3% وعددهم 93 مليونا و770 الف نسمة. وعدد المواليد الجدد عام 2002 16 مليونا و470 الف مولود ومعدل الولادة 12.86 في الالف وعدد الوفيات 8 ملايين و210 الف ومعدل الوفاة 6.41 في الألف وبلغ صافي الزيادة السكانية 8 ملايين و260 الف نسمة ونسبة الزيادة الطبيعية 6.45 في الألف
اتجاه النمو
كان عدد سكان الصين 541 مليونا و670 الف نسمة عند تأسيس جمهورية الصين الشعبية عام 1949 وبسبب الاستقرار الاجتماعي والتنمية الاقتصادية وتحسن العلاج الطبي والرعاية الصحية إضافة الى قلة الوعي بأهمية كبح ازدياد السكان ونما عدد السكان بسرعة وبلغ 806 مليونا و710 الف نسمة عام 1969. ولمواجهة مشكلة الزيادة السكانية الخطيرة طبقت الصين سياسة تنظيم الاسرة منذ سبعينات القرن العشرين وضبطت نمو السكان مما جعل نسبة الولادة تنخفض سنة بعد أخرى حتى وصلت الى 12.86 على الألف عام 2002. وحققت الصين من حيث الأساس خفض نسب الولادة والوفاة والنمو.
وطالب ((برنامج الخطة الخمسية العاشرة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية)) الذي صادق عليه الاجتماع الرابع للمجلس الوطني التاسع لنواب الشعب الصيني في مارس عام 2001، طالب بألا يزيد معدل الزيادة الطبيعية السنوية لسكان الصين عن 9 في الألف خلال الخطة الخمسية العاشرة ولا يزيد تعداد السكان عن مليار و330 مليون نسمة عام 2005 ولا يزيد عن مليار و400 مليون نسمة عام 2010.
تنظيم الاسرة
تطبق الصين سياسة تنظيم الاسرة باعتبارها سياسة اساسية للدولة، وتنتهج وسيلة الانسجام بين إشراف الدولة ورغبة الشعب في هذا الصدد. ويتجسد إشراف الدولة في إعداد الحكومة المركزية والحكومات المحلية سياسات لكبح نمو السكان ورفع مستواهم وتحسين هياكلهم وإعداد خطط النمو السكاني الكلي وتقديم خدمات استشارية وإرشادية وفنية تخص جميع الأزواج والزوجات حول الصحة التناسلية ومنع الحمل وتحديد النسل وتحسين ظروف الولادة وتربية الأولاد. أما رغبة الشعب فتتمثل في اتقان الأزواج والزوجات في سن الإنجاب وترتيبات الحمل والولادة واختيار الأساليب المناسبة لمنع الحمل وتحديد النسل حسب أعمارهم وصحتهم وأعمالهم وظروف عائلاتهم الاقتصادية وفقا للسياسات واللوائح المعنية.
وتشمل سياسة تنظيم الاسرة في الصين حاليا الدعوة الى تأخر الزواج والولادة وتقليل عدد المواليد وتحسين نوعيتهم وانجاب كل زوجين مولودا واحدا. وفي الأرياف يسمح للأزواج والزوجات المعانين من صعوبات شديدة بإنجاب طفل ثان بعد سنوات من ولادة الطفل الأول. وفي المناطق المأهولة بالأقليات القومية تم وضع لوائح مختلفة حسب رغبة الأقليات القومية وواقعها المتمثل في السكان والموارد والاقتصاد والثقافة والعادات حيث يسمح عادة بولادة طفلين وثلاثة أطفال في بعض المناطق ولا يحدد عدد الأطفال للأقليات القومية ذات العدد القليل جدا.
ومنذ تطبيق الصين سياسة تنظيم الاسرة اصبح تأخر الزواج والولادة وتقليل عدد المواليد وتحسين نوعيتهم بالتدريج اتجاها اجتماعيا. وفي الوقت نفسه خلص تنظيم الأسرة النساء الصينيات من تعدد الولادة وكثرة الأعباء المنزلية بعد الزواج مما رفع مستوى صحة الأم والمولود.  
الاعياد
عيد الربيعيعتبر عيد الربيع أضخم عيد للصينيين في كل عام مثلما يكون عيد ميلاد السيد المسيح بالنسبة الى الغربيين. رغم أنه تماشيا مع تحولات العصور، تغيرت محتويات عيد الربيع وأساليب احتفال الناس به، غير أن عيد الربيع ما زال يحتل مكانة لا يمكن استبدالها في معيشة الصينيين ووعيهم.
قيل إن عيد الربيع الصيني يرجع تاريخه إلى ما قبل أربعة آلاف سنة. ولكنه لم يسمَ بعيد الربيع في البداية، ولم يكن له يوم محدد حينذاك. وقبل عام ألفين ومائة قبل الميلاد، كان الناس يسمون مدة دورة واحدة للمشترى بسوي واحد، فسمَوا عيد الربيع بسوي. أما قبل ألف سنة قبل الميلاد، فصار الناس يسمون عيد الربيع ب"نيان". وكان " نيان" في ذلك الوقت يعنى حصادا وافرا من كل محاصيل الحبوب. ويسمى الحصاد بنيان، ويسمى الحصاد الكبير بنيان كبير.
ووفقا للعادات والتقاليد الشعبية في الصين، يبدأ عيد الربيع بمعنى واسع من اليوم الثالث والعشرين من الشهر الثاني عشر في التقويم القمري الصيني، ويستمر حتى عيد يوان شياو الذي يصادف اليوم الخامس عشر من الشهر الأول في السنة القمري الجديد، ويستغرق ثلاثة أسابيع تقريبا. وخلال هذه الفترة، تعتبر عشية اليوم الثلاثين من الشهر الثاني عشر ونهار أول الشهر الأول أفخم نهار وليلة، ويمكن القول إن عيد الربيع يصل الى ذروته حينذاك.
ومن أجل استقبال عيد الربيع، يقوم الناس، سواء في المدن أو في الأرياف، بمختلف الأنشطة التحضيرية، وتبدأ الأعمال الاستعدادية للعيد في الأرياف عقب حلَ الشهر الثاني عشر، حيث تقوم كثير من أسر الفلاحين بتنظيم ديارهم وغسل الملابس واللحف بقصد إزالة الأوساخ والأقذار حتى تلبس بيوتهم حلة جديدة. بينما يشترى أفراد أسرهم من الأسواق باستمرار بضائع كثيرة خاصة بالعيد مثل الحلويات والكعكات واللحوم والفواكه وغيرها من الأطعمة استعدادا للأكل وإكرام الضيوف أثناء فترة العيد. وفي المدن الكبيرة، يبدأ الاحتفال بالعيد مبكرا حيث تعد الأجهزة الثقافية والجماعات الفنية برامج فنية كثيرة ومتنوعة وتتدرب المحطات التلفزيونية على مهرجانات ليلية مختلفة وتنظم جميع الحدائق الكبيرة "مهرجانات معابد تقليدية" حيث تقدم للزوار برامج ترفيهية أكثر من المعتاد وتخصص المتاجر الكبيرة سلعا متنوعة من مختلف أنحاء البلاد حتى من الخارج لسد حاجات المدنيين بمناسبة العيد. وجاء في إحصاء أن حجم استهلاك الصينيين خلال فترة عيد الربيع يشكل ثلث حجم استهلاكهم السنوي.
وفي مختلف أنحاء الصين، يتميز الناس بكثير من العادات التقليدية المختلفة للاحتفال بعيد الربيع. ولكن في عشية العيد، يلتم شمل كل أسرة لتناول الوجبة العائلية، هذه عادة مألوفة لا غنى عنها سواء في الشمال أو في الجنوب. وفي الجنوب، تتكون هذه الوجبة عادة من بضعة عشر طبقا، ولا بد أن تتضمن جبن الصويا والسمك لأن لفظ هاتين الكلمتين يشبه لفظ الرغادة في اللغة الصينية. وفي الشمال، يفضل معظم الأسر أكل جياوتسي في وجبة لم الشمل حيث يصنعه كل أفراد الأسرة، ويحشون لحما مفروما ناعما شهيا في شرائح عجين رقيقة مستديرة، ويسلقونه في ماء مغلّي، ويبهّرونه بالتوابل، ثم يجلس جميع أفراد الأسرة حول المائدة، ويأكلون معا في جو من البهجة والغبطة.
ومن المعتاد إطالة السهر في عيد رأس السنة حيث يودَع الناس في هذه الليلة السنة القديمة ويستقبلون السنة الجديدة في فرح ومرح. وفي الماضي، عندما تحل السنة الجديدة، يشعل الناس المفرقعات للتعبير عن تهانئهم. إن هذا التقليد قصد منه طرد الشيطان، ولكنه قد حظر في أحياء مدينة بكين وغيرها من بعض المدن الكبيرة من أجل الحفاظ على سلامة الناس وإزالة الضوضاء. وعندما يحل أول الشهر الأول من السنة الجديدة، يرتدي جميع أفراد الأسرة كبارا أو صغارا ملابسهم الفخمة ويبدأون استقبال الضيوف أو يخرجون للمعايدة. وعندما يلتقون، يتبادلون عبارة " كل عام وأنتم بخير!" و " عيدا سعيدا" وغيرهما من التبريكات، ثم يدعونهم الى منازلهم حيث يأكلون الحلويات ويشربون الشاي ويتجاذبون أطراف الحديث. وإذا كان هناك خصام بين الأقرباء والأصدقاء في العام المنصرم، فسيعودون الى التفاهم والتصالح عن طريق المعايدة بمناسبة عيد الربيع.
إن الأنشطة بمناسبة عيد الربيع كثيرة ومتنوعة. وتعرض الأوبريات والمسرحيات والأفلام السينمائية في بعض الأماكن، وتؤدى رقصتا الأسد واليانكو التقليديتين بالإضافة الى المشي على الطوّالتين وزيارة مهرجان المعبد في أماكن أخرى حيث تسود كل أنحاء البلاد أجواء العيد من الفرح والمرح. وطبعا، يبقى الناس في معظم الأحيان في بيوتهم لمشاهدة البرامج التلفزيونية. وتعد كل المحطات التلفزيونية كثيرا من البرامج الرائعة المناسبة لمختلف الأعمار خلال فترة العيد.
إن إلصاق شعارات عيد الربيع ورسوم السنة الجديدة وإشعال فوانيس العيد المزخرفة أنشطة يحتفل الناس من خلالها بسرور بعيد الربيع. وخلال فترة العيد، تعرض في الأسواق كثير من شعارات عيد الربيع ورسوم السنة الجديدة التى تعكس أحوال معيشة الشعب السعيدة ومشاهد فرحهم في العمل أو تظهر الأزهار والنباتات ومناظر الطبيعة من شتى الأنواع فيمكن ذلك الناس من الاختيار. كما يعتبر مهرجان الفوانيس خلال فترة عيد الربيع نشاطا مفعما بالحيوية والنشاط. إن فوانيس العيد أشغال فنية تقليدية شعبية صينية، وازدهرت صناعتها خلال مختلف العصور. وتطبع عليها مختلف الأنواع من الحيوانات والمناظر الطبيعية والأبطال وغيرها، وكذلك، تشكيلات الفوانيس كثيرة ومتنوعة.
وتماشيا مع ارتفاع مستوى معيشة الشعب، تغيرت أساليب احتفال الصينيين بعيد الربيع حيث أصبح الصينيون يعتبرون السياحة في الخارج موضة حديثة للاحتفال بعيد الربيع.
عيد تشي تشياو
يعتبر عيد تشي تشياو عيدا شعبيا صينيا، ويصادف اليوم السابع من الشهر السابع حسب التقويم القمري الصيني. ويحكى أن نجمتي النسر الطائر والنسر الواقع (وهما تمثلان الراعى والنسّاجة في الأسطورة الصينية) تلتقيان في السماء.
وتقول الأسطورة إنه خلال الأزمنة القديمة، كانت السماء صافية للغاية وليس بها أي سحاب. وكان الامبراطور السماوي يظن أن ذلك لا يخلو من الرتابة، فكلف بناته السبع بغزل ونسج ثياب للسماء. إن الأقمشة التى نسجتها بناته السبع إمّا رمادية أو بيضاء، لذلك ظلت صورة السماء رتيبة جدا. إن أصغر بنات الإمبراطور صبية عاقلة حازمة، ووجدت زهرة تتفتح بسبعة ألوان في الحديقة، فقطفت كثيرا من زهرات هذا النوع، وصبغت الغزل الرفيع بألوان جميلة، وبفضل جهودها، غزلت أخيرا أقمشة ملونة زاهية. وكانت الأخوات مسرورات جدا، وأثنين على براعة أناملها. وقرّرن أن يلبسن السماء ثيابا بيضاء في الأحيان العادية ويلبسنها ثيابا رمادية عندما تمطر، ويلبسنها ثيابا ملونة صباحا وأصيلا. وفرح الإمبراطور السماوي فرحا شديدا بعد أن عرف ذلك، فأنعم على أصغر بناته بالنساجة.
وكانت النساجة تنسج أقمشة كل يوم، وكلما تشعر بالتعب، غالبا ما تطلّ بنظرها على مناظر الدنيا في الأرض. وجذب فتى انتباهها. ووجدت أن هذا الفتى غالبا ما كان يزرع منفردا في الحقول. وكلما يستريح، يتكلم فقط مع الثور الخدوم بجانبه. ولم تتمالك النساجة عن العطف عليه. إن هذا الفتى هو راعي الثور.
وذات يوم، قال الثور لراعيه:" غدا سيصادف اليوم السابع من الشهر السابع. وستنزل بنات الإمبراطور السماوي السبع من عليائهن الى عالم البشر للاستحمام. وإذا خبَأت ملابس النساجة حينذاك، فستصبح زوجتك. ومسّ كلام الثور أوتار قلب راعيه، فقرَر أن يحاول."
وعندما حلّ اليوم السابع من الشهر السابع، اختبأ راعي الثور في مستنقع قصب بجانب ضفة النهر منتظرا قدوم بنات الإمبراطور. ولم يكد يقضي لحظة قصيرة، حتى رأى سبعة سحب ملونة تنساب في السماء، وفوق كل سحابة تقف حورية. ورأى أن الحوريات جئن الى ضفة النهر وخلعن ملابسهن بالتتابع ثم قفزن الى النهر الصافي. فوثب راعي الثور من مكانه، والتقط ملابس النساجة وركض عائدا الى بيته. وأصدر القصب صوتا بسبب حركاته المستعجل، مما أفزع الحوريات السبع، ثم عدن بالتتابع الى ضفة النهر، وارتدت ست حوريات منهن ملابسهن، وطرن الى السماء. وبقيت أختهن الصغرى – النساجة، وكانت تقف على ضفة النهر متحيّرة بسبب فقدان ملابسها. وقال راعي الثور للنساجة متلعثما: "إذا وافقت على التزوج معي، فسأعيد الملابس اليك واعتذر لك". ولما رأت النساجة أنه فتى محبوب لديها، أومأت برأسها موافقة بخجل.
وذات مساء، تزوج راعي الثور بالنساجة تحت إشراف الثور الخدوم. وخلال السنتين التاليتين، أنجبت النساجة إبنا وبنتا. وغالبا ما كان الزوج يزرع الحقول بينما كانت الزوجة تنسج الأقمشة، وكانت معيشتهما سعيدة جدا.
ومرت سبع سنوات في طرفة عين. ويساوي اليوم في السموات العليا سنة في عالم البشر. وكلما تمر سبعة أيام، يستدعي الإمبراطور السماوي عادة بناته السبع للمقابلة. فوجد أن النساجة لم تعد الى القصر السماوي، وتزوجت مع إنسان عادي، فاستشاط غضبا شديدا. وفي اليوم السابع من الشهر السابع، أمر الإمبراطور السماوي قادته بالقبض على النساجة وإعادتها الى السماء لإدانتها. وكان راعي الثور يحمل ولديه في سلّتين كبيرتين في غاية الحزن والألم بقصد اللحاق بالنساجة. واستخدم الثور الخدوم أحد قرنيه لصناعة سفينة سابحة في الهواء بأسلوب سحري، وكانت السفينة تحمل راعي الثور وولديه طائرة الى السماء. وصاح الولدان بأقصى جهدهما:"أمي، أمي!" وعندما سمعت النساجة صياح زوجها وولديها، تخلصت من القادة السماويين بأقصى قوتها رامية الى إلتئام الشمل معهم. وفي ذلك الوقت، مدّ الإمبراطور السماوي يده الجبارة فجأة من السماء وشقها بشدة، فظهر فورا نهر المجرة المتلاطم الأمواج بين راعي الثور والنساجة. وفي تلك اللحظة، طارت أسراب كثيرة من العقعق من السماء، وكوّنت جسرا فوق نهر المجرة، مما ساعدهما على الالتقاء على الجسر. ولم تخطر ببال الإمبراطور السماوي أية حيلة، فلا بد أن يسمح لهما بالالتقاء على جسر العقعق مرة واحدة في مساء اليوم السابع من الشهر السابع كل سنة.
وبعد ذلك، كلما يحل اليوم السابع من الشهر السابع، يجب على الفتيات أن يطلبن المهارة من النساجة. وعندهن خيوط ملونة وسبع إبر. وإذا أدخلت الخيط في الإبر السبع بسلاسة، فإنها فتاة ماهرة اليدين. وقيل إن الأطفال يستطيعون سماع الهمسات بين راعي الثور والنساجة تحت عرش الكروم في مساء ذلك اليوم.

عيد تشونغ يانغ
إن عيد تشونغ يانغ باعتباره عيدا تقليديا هاما شعبيا صينيا يصادف اليوم التاسع من الشهر التاسع حسب التقويم القمري الصيني. كلما يحل هذا اليوم، يساند الناس المسنين ويأخذون بأيدى الأطفال ويتسلقون الجبال للتمتع بزهور الأقحوان. وكذلك، يغرزون القرنوس ( النبات الدوائي العطري) في الأرض، ويأكلون الكعك الملوّن.
يرجع إسم عيد تشونغ يانغ إلى التقويم القمري الصيني. وكان القدماء الصينيون يعتبرون "تسعة" رقما شمسيا، فيصادف اليوم التاسع من الشهر التاسع التسعة المزدوجة، أي يوم تشونغ يانغ باللغة الصينية. كان مصدر عيد تشونغ يانغ يرجع الى حكاية ذات نكهة أسطورية بارزة.
يحكى أنّه خلال القرن الثالث قبل الميلاد، كان في الصين إنسان ذو قوة سحرية، ويسمى بفيي تشانغ فانغ. ولم يستطع السيطرة على قوى الطبيعة فحسب، بل استطاع أيضا استدعاء الآلهة والقبض على الأشباح. وسمع ذلك شاب يسمى بهنغ جينغ، فعبده كل العبادة وتتلمذ عليه. وقبل فيي تشانغ فانغ طلبه نظرا لعزمه القوي جدا، وعلّمه مهارة خاصة. وذات يوم، قال فيي تشانغ فانغ لهنغ جينغ:" ستقع كارثة كبيرة على رؤوس جميع أفراد أسرتك في اليوم التاسع من الشهر التاسع، ويلزمك الاستعداد مقدما." وبعد سماع ذلك، أصيب هنغ جينغ بالذعر الشديد، وركع فورا أمام معلمه متوسلا أن يعلمه سبلا لتجنب الكارثة. وقال فيي تشانغ فانغ:"عندما يحل اليوم التاسع من الشهر التاسع، يجب عليك أن تصنع أكياسا قماشية حمراء بأكبر عدد ممكن، وتضع فيها القرنوس، وتلفّها على ذراعيك، وتحمل معك خمرا تنقع فيه زهور الأقحوان، وتأخذ بأيدي جميع أفراد أسرتك كبارا وصغارا الى منحدر جبل عال لشرب الخمر. وهكذا، يمكنك تجنب هذه الكارثة الكبيرة." وكان هنغ جينغ يفعل بجد حسب ما قال له معلمه. وعندما حل فجر اليوم التاسع من الشهر التاسع، جلب هنغ جينغ جميع أفراد أسرته الى منحدر جبل عال بالقرب من بيته حيث قضوا ذلك اليوم بسلامة. وعاد هنغ جينغ مع أفراد أسرته الى بيته في المساء حيث وجدوا بدهشة شديدة أن البقر والغنم والدجاج والكلب في أسرتهم قد نفقت. وتجنبوا كارثة فادحة بالفعل. ومنذ ذلك الوقت، أصبح تسلق الجبال وغرز القرنوس في الأرض وشرب خمر الأقحوان في عيد تشونغ يانغ عادات متناقلة بين الناس وومتوارثة لأكثر من ألفي سنة.
وكان ينتشر بصورة واسعة في الصين شعر قديم يصف العادات والتقاليد بمناسبة عيد تشونغ يانغ. إنه شعر مشهور تحت عنوان (( تذكر إخوتي في مقاطعة شاندونغ في اليوم التاسع من الشهر التاسع)) بقلم وانغ وي – الشاعر الكبير في عهد أسرة تانغ الملكية(618-907). ويقول هذا الشعر:" أبقى منفردا كضيف غريب في بلد غريب، ويضاعف شوقي الى أهلي كلما يحل العيد المبارك. وعرفت من بعيد أن إخوتي يجتمعون في منحدر جبل عال، ويقوم بغرز القرنوس في الأرض كل أفراد أسرتي إلا أنا." وكان وانغ وي البالغ بضعة عشر عاما من عمره يسكن غريبا في العاصمة آنذاك. وكان لا مفر من أن يشتاق الى أسرته بين حين وآخر. وخاصة عند حلول الأعياد، لم يتمالك عن الشوق الشديد الى أهله نظرا للم شمل أسر الآخرين بفرح ومرح. وبمناسبة عيد تشونغ يانغ، كانت جميع الأسر في العاصمة تغرز القرنوس. فتذكر أن أسرته ينقصها شخص واحد لغرز القرنوس في الأرض، وذلك الشخص هو ذاته.
وإن العادة الأخرى بمناسبة تشونغ يانغ هو أكل الكعك الملون. وفي ألفاظ اللغة الصينية، يشابه لفظ "الكعك" لفظ العلو، وتحتوى معانيه على الترقي المطرد في سلم المناصب والازدهار والنماء. ويطبخ الناس الكعك المبخر بالأرز اللزج والدخن اللزج والتمر الصيني الصغير وغيرها من الأطعمة، ويركزون عليه الأعلام الصغيرة ذات الألوان الخمسة، ويسمونه بالكعك الملون. وبالنسبة الى عامة الناس الذين يسكنون في السهول التى لا توجد فيها جبال عالية للتسلق، يمكنهم أكل الكعك الملون متمثلا لتسلق الجبال العالية.
وكان يضاف طول العمر إلى محتويات عيد تشونغ يانغ في العصور القديمة أيضا. لأن الناس يرون أن العادات والتقاليد المميزة بمناسبة تشونغ يانغ صالحة لتمديد العمر.
وما زال الناس يحافظون على عادات تسلق الجبال العالية للتمتع بزهور الأقحوان بمناسبة عيد تشونغ يانغ، كما تبيع المحلات التجارية الكعك الملون في هذا اليوم. وخلال السنوات القليلة الأخيرة، حدد الناس هذا اليوم عيدا للمسنين معبرين عن احترامهم وحبهم للمسنين وتمنياتهم لهم بطول العمر والصحة والعافية بالإضافة الى المحفاظة على المضامين الأصيلة لعيد تشونغ يانغ.

عيد داون وو
يصادف عيد دوان وو اليوم الخامس من الشهر الخامس حسب التقويم القمري الصيني. ويعتبر عيد الربيع وعيد دوان وو وعيد منتصف الخريف ثلاثة أعياد كبيرة صينية.
وفي اللغة الصينية، يعني دوان مطلع الشهر، كما يسمى الشهر الخامس في التقويم القمري الصيني بشهر وو. فيعني دوان وو اليوم الخامس من شهر.
وتنتشر في الصين كثير من الحكايات الشعبية المختلفة عن مصدر عيد دوان وو. ويرى بعض الناس ان عيد دوان وو يرجع أصله الى العادات والتقاليد عن الانقلاب الصيفي في العصور القديمة، أما بعضهم الآخر فيرون أنه نتيجة لعبادة طوطم التنين لدى السكان القدامى في حوض نهر اليانغتسي في القدم. لكن الحكاية المألوفة لدى عامة الناس تقول إن هذا العيد يهدف لإحياء ذكرى الشاعر الوطني القديم تسيو يوان. وكان تسيو يوان يعيش في مملكة تشو في القرن الثالث قبل الميلاد. وبعد أن استولت على وطنه دولة معادية، انتحر تسيو يوان بإلقاء نفسه في نهر مي لو وهو في منتهى الحزن والغضب، وكان ذلك اليوم يصادف اليوم الخامس من الشهر الخامس بالضبط. وبعد ذلك، كلما يحل هذا العيد، من أجل إذكاء أخلاق تسيو يوان الحميدة والكريمة، يقيم الناس حفلة تذكارية له حيث كان الناس يلقون أنابيب بامبو كبيرة محشوة بالأرز الى النهر. ثم استبدل الناس أنابيب البامبو المحشوة بالرز الى تسونغ زي -- مثلثات الأرز.
ويعتبر تناول مثلثات الأرز أهم تقليد بمناسبة عيد دوان وو. وكانت مثلثات الأرز تسمى بجياو شو. ويلف الناس الأرز اللزج المبيض بأوراق القصب والبامبو وغيرهما، ويحزمونها على شكل مخروط أو شكل وسادة بخيوط قطنية، ويبخرونها ويسلقونها للأكل. وفي عشية عيد دوان وو، تصنع كل أسرة مثلثات الأرز وتطبخها في سخانة بخارية استعدادا لتناولها بمناسبة العيد. وتعتبر مثلثات الأرز أيضا هدية يقدمها الناس بعضهم لبعض. وبمناسبة العيد، يزور الناس أقاربهم وأصدقائهم ، فيهدي الناس بعضهم لبعض مثلثات الأرز المصنوعة بأيديهم.
وبالإضافة الى أكل مثلثات الأرز بمناسبة عيد دوان وو، ما زال الناس يتناولون بعض الأغذية الأخرى مختلف المناطق الصينية، مثل أكل بيض البط المالح وشرب خمر الرهج الأصفر، وإنهما من السبل الشعبية المألوفة لتجنب الأشرار.
وعلاوة على ذلك، يتمتع عيد دوان وو بعادات فريدة جدا في التزيين. وبمناسبة العيد، تعلق كل أسرة على بابها أي تساو وتساو بو -- نوعين من الأعشاب الطبية من أجل تجنب الأشرار، بينما تكثر الأمطار وتشتد الرطوبة خلال مطلع الصيف، مما يؤدي الى تكاثر الحشرات السامة، فتسهل إصابة الناس بالأمراض، ويمكن أن يلعب هاذان العشبان الطبيان دورا معينا للوقاية من الأمراض وعلاجها. وبالإضافة الى ذلك، كلما يحل عيد دوان وو، يلفّ الناس أطفالهم بالخيوط الحريرية ذات الألوان الخمسة متمنيين لهم عمرا طويلا حتى مائة سنة، ويخيطون كذلك أكياسا صغيرة بشكلي النمر والقرعة، ويضعون فيها عطارة، ثم يعلقونها على صدور أطفالهم بخيوط حريرية، ويلبسونهم أيضا أحذية بشكل رأس النمر، ويطوقونهم بغطاء البطن المطرز بصورة النمر متمنيين لأطفالهم سلامة وبركات.
وفي المجرين الأوسط والأسفل لنهر اليانغتسي بجنوب الصين، يعتبر سباق زوارق التنين عادة مهمة بمناسبة عيد دوان وو. وقيل إن هذه العادة ذات علاقة مع الشاعر الراحل تسيو يوان أيضا. ويحكى أنه بعد أن اكتشف الناس أن تسيو يوان قفز في النهر، كانوا يجدّفون القوارب بأقصى جهودهم بحثا عنه لإنقاذه. الأمر الذي تحول الى عادة شعبية تمثلت في سباق زوارق التنين بمناسبة عيد دوان وو. وعندما يحل هذا العيد كل سنة، يصبح سباق زوارق التنين في الأنهار والبحيرات مهرجانات ضخمة. وفي بعض المناطق، يشترك في هذا السباق ستون زورق تنين. إن مقدمة الزوارق يركب عليها بتمثال رأس التنين المنحوت من الخشب، وتزين بألوان زاهية، وتمتاز بأشكال مختلفة. حيث يشق التطبيل والتزمير عنان السماء، ويهتف الناس موجة تلو موجة، ويسرعون تجديفها بقصد لحاق المقدمة. وترفرف الأعلام الملونة على جانبي النهر، ويسود جميع الجماهير جو من الفرح والمرح الشديدين. ويدفع سباق زوارق التنين المثير مهرجان عيد دوان وو الى ذروته.

عادات الاقليات بعيد الربيع
يعتبر عيد الربيع عيدا مشتركا لدى ست وخمسين قومية في الصين. بالإضافة الى قومية هان، يحتفل آهالي كثير من من الأقليات القومية بهذا العيد التقليدي بمختلف أساليبهم الفريدة.
قومية لي ( ينتشر معظم أهلها في مقاطعة هاينان بجنوب الصين): في عشية عيد الربيع، يجلس جميع أفراد كل أسرة من قومية لي في شكل دائرة لتذوق الخمر اللذيذ والأطعمة الشهية، حيث يغنون أغاني تهاني برأس السنة القمرية الجديدة خلال المأدبة. وفي اليوم الأول أو اليوم الثاني من السنة القمرية الجديدة، يقوم الناس بأنشطة جماعية للصيد البري، حيث يمنحون نصف الغنائم لأول صياد ناجح في الصيد، ويوزعون نصفها الباقي بين الآخرين، ويمكن أن ينال كل إمرأة حامل منهم نصيبين من الغنائم.
قومية يي ( ينتشر معظم أهلها في مقاطعة سيتشوان في جنوب غربي الصين): خلال فترة عيد الربيع، يرقص آهالي قومية يي رقصة جماعية بإسم رقصة الفتاة آسي تحت القمر احتفالا بهذا العيد. وفي بعض القرى، يتكلّف الرجال الشؤون المنزلية في اليوم الأول من السنة الجديدة مريحين النساء في هذا اليوم للتعبير عن تحيتهم وتقديرهم لكدّهن خلال السنة المنصرمة.
قومية مياو ( ينتشر معظم أهلها في مقاطعتي هونان وقويتشو وغيرهما بالصين): ويلقب آهالي قومية مياو عيد الربيع برأس سنة كه جيا حيث تذبح كل أسرة شاة متمنية أن يكون العام الجديد زاخرا بخير وأمطار غزيرة وحصاد وافر من كل محاصيل الحبوب. وبالإضافة الى ذلك، يغني آهالي قومية مياو أغنية حلول الربيع، وتعبر كلماتها عن عواطفهم بصورة رئيسية حول شوقهم وتطلعهم وحنانهم إلى الربيع.
قومية مان ( ينتشر معظم أهلها في المقاطعات الثلاث في شمال شرقي الصين بالإضافة الى مدينة بكين ومقاطعة خبي والمنطقة المحيطة بها): يولي آهالي قومية مان اهتماما كبيرا بعيد الربيع، فيحتفلون به مرتين في عشية عيد الربيع واليوم الأول من السنة الجديدة. كما يقام سباق الوثب فوق الحصان وسباق الوثب فوق الجمل وغيرهما من المسابقات قبل حلول عيد الربيع.
..............................يتبع

..........

monyanna
02-28-2006, 02:15 PM
.......................

عيد لابا
يسمى الشهر الثاني عشر في التقويم القمري الصيني بشهر لا يو في الصين، والثامن من هذا الشهر هو عيد لابا. ويعتبر عيد لابا عيدا تقليديا بالنسبة الى قومية هان الصينية، كما يعد مقدّمة عيد الربيع.
وجاء في سجلّ أن عيد لابا يرجع مصدره الأول الى مراسم قرابين لا في العهود القديمة الصينية. ظلت الصين تهتم بالزراعة منذ القدم. وكلما تحقق الحصاد الزراعي الوفير، كان الناس آنذاك يرون أن ذلك نتيجة لمساعدة وعناية جميع الآلهة، فيقيمون حفلة شكر ضخمة تسمى "مراسم قرابين لا" احتفالا بالحصاد الزراعي الوفير. وبعد إنهاء هذه الحفلة، يقيم الناس آنذاك مأدبة تكريمية لجميع أهلهم، حيث كان الناس يجتمعون في المأدبة لتناول الحساء المطبوخ بالدخن الأصفر الحديث الإنتاج. وبعد ذلك، تطورت مراسم قرابين لا إلى عيد لتقديم القرابين للأسلاف بصفة رئيسية. وفي القرن الخامس الميلادي، حددت الحكومة الصينية آنذاك الثامن من الشهر الثاني عشر في التقويم القمري الصيني عيد لابا.
وبعد انتشار البوذية الى الصين، بالإضافة الى مراسم قرابين الأسلاف وتناول الحساء، بدأ تأليف حكاية جديدة عن يوم نجاح تعبد مؤسس البوذية ساكياموني في الثامن من الشهر الثاني عشر في التقويم القمري الصيني. ويتحدث لب هذه الحكاية عن أنه قبل ذلك اليوم، كان ساكياموني يتعبد بصورة معذّبة لعدة سنوات، وعانى من الجوع حتى كان أصبح نحيفا مثل العود. فقرر التخلي عن العبادة المعذّبة، حتى فوجئ بلقاء راعية، وأهدت الراعية له الكيلوس لتسكين الجوع. وبعد أن أكله، استعاد ساكياموني قوته الجسدية، وكان يجلس تحت شجرة أثأب هندي ( التينة المقدسة) غارقا في التأملات، وحقق نجاحه في العبادة البوذية في الثامن من الشهر الثاني عشر في التقويم القمري الصيني. ومن أجل إحياء ذكرى هذا الحادث، يعدّ معتنقو البوذية حساء الأرز مع الفواكه لتقديم القربان لمؤسس البوذية بمناسبة هذا العيد ويسمونه حساء لابا.
إن حساء لا با الذي يعتاد الصينيون على تناوله يرجع تاريخه إلى عهد أسرة سونغ الملكية أي قبل أكثر من ألف سنة. كلما حلّ عيد لابا، كان البلاط الملكي والسلطات المحلية والمعابد تعدّ حساء لابا. كما تطبخ كل الأسر من عامة الناس حساء لابا لتقديم القربان للأسلاف. حيث يلتئم شملها بمناسبة هذا العيد لتناوله وإهدائه الى الأقرباء والأصدقاء الأعزاء.
إن أنواع حساء لابا كثيرة جدا. وبالأسلوب التقليدي الشعبي، يختار عامة الناس له ثماني مواد رئيسية وثماني مواد ثانوية لطبخ حساء لابا. علما بأن لفظ " با" يعني باللغة الصينية رمزا الى الخير. وتتركز المواد الرئيسية على أنواع النباتات البقولية والأرز، ومن أنواع النباتات البقولية: الفول الأحمر والأخضر ولوبيا المسلات واللوبيا والبسلّى والفول وغيرها، ومن أنواع الأرز: الدخن والأرز والأرز الأصفر والأرز اللزج والأرز اللزج المقشور والقمح والشوفان والذرة الشامية والذرة الرفيعة وغيرها. ويمكن أن يختارها الناس طبقا لرغباتهم وعاداتهم.
أما المواد الثانوية لحساء لابا فمن المعتاد أن يختارها الناس من بين الدراق المجفّف ونقوع المشمش ولب الجوز ومربّى العنّاب والكستناء والكاكى وبذور عبادة الشمس وبذور اللوتس والفول السوداني وثمار البندق وحبات الصنوبر والكمثرى والزبيب وغيرها.
وبعد إعداد المواد الرئيسية والثانوية، يبدأ سلقها مع الماء في فرن فخاري ببطء فوق نار موقد. وبعد تحضيره يضاف إليه السكر وزهور الورد وسنط العنبر وغيرها من التوابل الحلوة. وبالنسبة إلى الأسر الشديدة الاهتمام بلون حساء لابا، لا تختار أنواع النباتات البقولية القاتمة اللون. فتطبخ حساء لابا بالأرز اللزج المقشور وبزور دموع الأيوب وثمار كمأة الماء وثمار اللوتس فقط. فيبدو الحساء أبيض ناصعا شفافا. وبعد سكبه في أواني المائدة الرائعة، ما أجمل وما ألذّ هذا الحساء! ويمكنك أن تتصور أنه خلال الشهر الثاني عشر القارس، تصبح السماء ثلجية والأرض جليدية في الصين، حيث يجلس جميع أفراد الأسرة حول المائدة، ويشربون حساء لابا الحلو واللذيذ، فما أسعده وأجمله في هذه الدنيا!
وظل السكان الأصليون في مدينة بكين يعتبرون عيد لابا إشارة لاقتراب عيد الربيع. وفي هذا اليوم، تشرب جميع الأسر حساء لابا. وقد عمت في بكين أغنية شعبية تقول:" لا تنزعجي يا عجوز، ستحل سنة جديدة بعد عيد لابا. ونشرب حساء لابا أياما حتى يحل اليوم الثالث والعشرون – يوم وداع آلهة الموقد الى السماء......"
وبالإضافة الى إعداد حساء لابا، كان عامة الناس في شمال الصين يعتادون تحضير فصوص الثوم المخلّلة عادة مألوفة بمناسبة عيد لابا. وأولا وقبل كل شيء، فتزيل ربة البيت قشرات فصوص الثوم لتضعها في جرة صغيرة، ثم تغمرها بخل الأرز، وتغلف فم الجرة بإحكام في يوم عيد لابا، وتضعها في غرفة دافئة نسبيا حتى عشية عيد الربيع. حيث يتذوقها أفراد الأسرة عندما يأكلون جياوتسي – الخبز المحشو باللحم والخضروات المفرومة. وتبدو فصوص الثوم المخللة جميلة المنظر للونها الزمرّدي مثل لون الجاديت ( اليشم الأخضر) في خل الأرز القرمزي، مما يضفى جوا عيديا من الفرح والمرح على المأدبة العائلية.

حكاية عشية راس السنة القمرية
يسمى آخر ليلة في الشهر الثاني عشر من السنة القمرية الصينية تشو شي. ويعني لفظ "تشو" توديع، ويعني "شي" ليلة في اللغة العربية. إذ تعني عبارة "تشو شي" توديع آخر ليلة في السنة الحالية واستقبال السنة الجديدة القادمة. وفي الصين، يسمى "تشو شي" ب"تشو يه" و"نيان يه"و "نيان سان شي" أيضا.
وتوجد في الصين عشية رأس السنة القمرية عادات وتقاليد شعبية كثيرة. ومنها عادة التنظيف العام بهذه المناسبة لها تاريخ طويل. حيث يقوم الناس بتنظيف كامل داخل البيت وخارجه منذ عدة الأيام قبل عشية رأس السنة الجديدة. وعندما يحل آخر يوم من السنة، يضاعف الناس جهودهم لإجراء تنظيف شامل بقصد نبذ البالي وامتصاص الجديد. ويرجع مصدر هذه العادة إلى حكاية قديمة حيث يحكي أنه كان تشوان شيو—أحد الأباطرة الصينيين في العهود القديمة له ولد مخجل، نشيط في الأكل وكسول في العمل، وكان يلبس أزياء بالية وممزقة في الأيام العادية ويشرب حساء خفيفا جدا. وذات ليلة عند عشية رأس السنة الجديدة، كان جائعا وجمّده البرد حتى مات في ركن الغرفة. لذا، خلال آخر يوم من السنة القمرية، ينتهز الناس فرصة تنظيف شامل لإخراج الملابس البالية والممزقة وفضلات الطعام من البيوت ونبذها قبل حلول السنة الجديدة تعبيرا عن عزمهم عن منع الفقر من دخول بيوتهم.
وبعد التنظيف الشامل، يلصق الناس شعارات عيد الربيع على أبواب بيوتهم ويعلقون الفوانيس فوقها مما يهيئ مناظر العيد. وعندما تحل عشية رأس السنة الجديدة، يتناول عامة الناس عادة مشروبا يسمى توسو، وهو مصنوع من الخمر والماء. ويحكى أنه كان يسكن في كوخ يدعى توسو شخص غريب جدا، وكان يركز أعماله على جمع الأعشاب الطبية من الغابات. وكلما تحل عشية رأس السنة الجديدة، يهدي الدواء التقليدي الصيني الذي يركبه بنفسه إلى أهل قريته. وينصحهم بأن يشربه جميع أفراد أسرهم في أول يوم من السنة المقبلة من أجل إزالة الأمراض والكوارث. كما كان يطلعهم بلا تحفظ على وصفته الطبية، فيسمي أهل قريته هذا الدواء توسو. يا ترى ما هو دواء توسو؟ جاء في السجلات الطبية القديمة، إنه معدّ بجذمور الراوند الصيني وجذر البراتيكودى وخمسة أنواع أخرى من العقاقير التقليدية الصينية قادر على علاج بعض الأمراض والوقاية منها.
ويعتبر تناول الوجبة العائلية في عشية رأس السنة الجديدة عادة تتبعها جميع الأسر تقريبا. وفي هذا اليوم، يبادر كل أفراد الأسرة العاملين في مختلف الأماكن البعيدة والقريبة بالعودة الى بيوتهم ما دام لديهم وقت كاف. حيث يتم لم شمل أفراد كل الأسر، ويجلسون حول مائدة زاخرة بأفخم الأطعمة الشهية ويتناولون وجبة سنوية في جو مفعم بالوئام والتلاحم.
وتختلف هذه الوجبة العائلية باختلاف مناطق الصين جنوبا وشمالا. ففي جنوبها، تشتمل هذه الوجبة على بضعة عشر طبقا عادة، ومن الضروري أن تتضمن جبن الصويا والسمك لأن ألفاظهما تشبه لفظ رغادة العيش في اللغة الصينية. أما في شمال الصين فمن الغالب تناول طعام الجياوتسي في هذه الوجبة العائلية. ويشارك في إعداده جميع أفراد الأسر حيث يلفّون اللحم المفروم اللذيذ في شرائح رقيقة مستديرة مصنوعة من عجين الدقيق. وبعد تحضيره، يسلقونه في الماء المغلي حتى يصبح ناضجا، ويبهرونه بالتوابل. ثم يجلس جميع أفراد الأسرة حول المائدة ويأكلونه في جو مفعم بالنشاط والحيوية، الأمر الذي يرمز إلى لم الشمل.
وفي عشية رأس السنة الجديدة، يجلب أصحاب العائلات أطفالهم الى بيوت أقربائهم وأصدقاءهم الأعزاء لتقديم الهدايا والمعايدة، ويسمى ذلك كوي سوي في اللغة الصينية بمعنى إهداء العمر. او يدعون الآخرين الى بيوتهم لتناول وجبة ليلية سنوية معا، ويسمى ذلك بي سوي في اللغة الصينية بمعنى توديع العمر القديم، وبعد الانتهاء من تناول الوجبة، يقوم الجميع يتبادلون التهانئ والشكر، ثم يتفرقون عائدين الى بيوتهم، ويسمى ذلك سان سوي. وفي بيوتهم، يجب على الصغار أن يحيوا الكبار، بينما يوصي الكبارها الصغار بنصائح، ويمنحون "عيدية" الى الأطفال والفتيان الذين لم يخرجوا الى المجتمع للعمل بعد، ويتبادلون بعضهم بعضا بالتهانئ، وسمى هذا تسي سوي بمعنى وداع العمر القديم أيضا. وفي هذه الليلة، لا يرغب أحد في النوم، بل يفضلون كل أفراد الأسرة إما مشاهدة البرامج التلفزيونية إما لعب الأوراق ( كوتشينة) مستمتعين بالسعادة العائلية حتى حلول فجر السنة القمرية الجديدة، ويسمى ذلك شوو سوي بمعنى انتظار العمر الجديد.
ويعتبر "شو سوي" نشاطا أكثر شيوعا في عشية رأس السنة الجديدة. وقد كتب الشاعر الصيني لو يو العائش في العهود القديمة في إحدى قصائده بعنوان (( شو سوي )) بيتين جميلين: "يتحمل الأطفال النعاس الثقيل، ويترقبون قدوم السنة الجديدة في ضجيج الليل. " وخلال هذه الليلة، يبدو الأطفال أكثر الناس سرورا. حتى أن الأطفال الذين يشدد عليهم المراقبة أولياء أمرهم في الأوقات العادية لم يعودوا يتقيدون بشيء، بل يشاركون الكبار في إطالة السهر مسرورين حتى حلول فجر رأس السنة الجديدة في جو من الفرح والمرح بوداع السنة القديمة واستقبال السنة الجديدة.
.....................................

يتبع

فراشة شفافه
02-28-2006, 02:29 PM
السلام عليكم لقد اجابتك اختي السابقه بكلام علمي مسهب ولها جزيل الشكر
_ عندك النت ادخلي فيه وابحثي عن الصين موثق بالصور
_ انا ذهب الى الصين في الصيف الماضي، كانت رحله ماتعه حقا ،،،،،،،،،،،،،،،شعب غرييييييييييييييييييييييييب غريب
شعب يعمل يعمل ما عندهم راحه تصوري اذا ركبوا الباص ممكن ياخذون غفوه وهم واقفين بالباص !!!!!!!!!!!!!!!!!!!

شوارعهم خياااااااااااااليه رأيت سبع كباري قوف بعض ،،،،،للقطار والسيارات الخاصه والباصات وووووووو سبع فوق بعض
شي رهييييييييييييييييييييييييييييييييييب بحياتي ما شفت مثله .
الصراحه السفر كذا تشوفي كل شي غريب شعب متقدم جدا جدا
سويت ليزك هناك ببلاش رخيص رخيص بافضل جهاز الماني متقدم
الطب عندهم جدا متقدم ويعتمدون بالدرجه الاولى على الادويه الشعبيه
اكلهم دماااااااااااااااااااااااااااااااار اذا مررتي من عند ريحه خايسه يعني قربتي من مطعم ،،،،اما المطاعم الاسلاميه والتركيه لا والله تجنن ,
يقول المترجم : الماكلومات المفضله عندهم هي الديدان
اما المعارض عادتا تكوه في شهر رمضان وشوال تاتي جميع المصانع وتعرض ما لديها في كوانجو لانها هي المدينه الصناعيه لديهم ،،،
اسعارهم جننننننننننننننننننننننان رخيصه جدا
عملته الين وهي نصف الريال السعودي اما مقابل 100 دولار = 800ين
عندهم شارع بكين رااااااااااااااااااااااااااااائع جدا سوق غير اسعارهم جدا ممتازه
الجلد عندهم طبيعي طبيعي رااااااااااااااااائع الصراحه كل شي راااااااااااااائع

مدري انا افدتك او طلعت اللي بخاطري هههههههههههههههههههههههههههههههههه

monyanna
02-28-2006, 03:08 PM
..................................

الاطباق ال8 الاشهر
إن الأطباق الصينية يتم إعدادها بطرق مختلفة.وأكثرها شهرة في المجتمع هي أطباق شاندونغ وسيتشوان وقوانغدونغ وفوجيان وجيانغسو وتشجيانغ وهونان وآنهوي،وهي أفضل ثمانية أطباق صينية.
وإن تشكّل أي نوع من الأطباق وتاريخه العريق لا ينفصل عن خصائص طبخه الفريدة.كما أثرت الظروف الجغرافية والجوية والمنتجات المحلية وعادات الأكل في هذه المناطق أثرت على طرق إعداد هذه الأطباق.
فوصفت هذه الأنواع الثمانية من الأطباق الصينية بأساليب مختلفة.مثلا وصفت أطباق جيانغسو وتشجيانغ بحسناء جنوب نهر اليانغتسي،وأطباق شاندونغ وآنهوي تشبه الرجل القوي في شمال الصين،وأطباق قوانغدونغ وفوجيان مثل أمير رومانسي أنيق،أما أطباق سيتشوان وهونان فوصفت بشخص مشهور ذي مؤهلات متعددة.
نظرة عامة على الموارد السياحية
تمتلك الصين آراضى مترامية الاطراف ، وتوجد بها جبال شامخة وانهار صافية ، ولها ثقافة رائعة ، تعيش فيها أقليات قومية متعددة بتقاليدها وعاداتها المتنوعة، وتنتج محاصيل وفيرة ومنتجات ممتازة ذات جودة عالية ، وتشتهر اطعمتها اللذيذة المختلفة فى العالم ، كما لديها موارد سياحية وفيرة ولها قوة كامنة ضخمة وآفاق واسعة فى تطوير السياحة . وتمشيا مع النمو الاقتصادى السريع وتعميق الاصلاح والانفتاح على الخارج فى الصين ، اصبح قطاع السياحة نقطة تنموية جديدة فى تطوير الاقتصاد المحلي. وتشهد الصين حاليا ازديادا متواصلا فى عدد المناطق السياحية بانحاء البلاد وتحسنا مستمرا فى المنشآت الخدمية الاساسية ، الامر الذى اسهم فى زيادة عدد السياح الاجانب القادمين الى الصين تدريجيا .
ان الموارد السياحية فى الصين غنية ومتنوعة ، وتتنوع تضاريسها من قاع بحيرة ايدينغ الواقعة فى حوض توروفان الذى ينخفض عن سطح البحر 155 مترا ، الى قمة جبل الهملايا اعلى قمة فى العالم التى ترتفع عن سطح البحر 8848.13مترا، وبلغ فرق ارتفاعهما 9003 امتار ، وهذا أمر فريد لا مثيل له فى العالم . أما احوال الطقس بالصين فتتوفر فيها ظروف مناخية متنوعة واضحة وخاصة فى مناطق السلاسل الجبلية ولن تكون مبالغين اذا قلنا ان " اربعة فصول فى جبل واحد ، وتتغير الاحوال الجوية بعد كل خمسة كيلومترات " .
ان الصين مهد من مهود الحضارات العالمية لها تاريخ عريق وثقافة رائعة ومر بهما وقت طويل حتى اصبحا آثارا وأطلالا وموارد سياحية صينية قيمة. وجدير بالذكر انه منذ تأسيس جمهورية الصين الشعبية فى عام 1949 تم اكتشاف أطلال وأثار من العصر الحجرى القديم فى 29 من مجموع 34 منطقة ادارية على مستوى المقاطعة .
ومن بين الاثار والاطلال العديدة المعروفة فى الصين ، اشتهرت مقبرة تماثيل الجنود والخيول الصلصالية والعربات الحربية البرونزية لامبراطور تشين تشى هوانغ ، واعتبرت عجيبة اثرية عالمية ثامنة، ويجذب متحف التماثيل المذكورة آنفا اكثر من مليون سائح كل سنة . ورسوم دونغهوانغ الجدارية فى كهوف موقاو بمنطقة دونغهوانغ معروفة ومعترف بانها كنز فنى عالمى. أما سور الصين العظيم المشهور فى العالم ، فهو أيضا مشهد عظيم يتطلع الي رؤيته كل صينى واجنبى زائر الى الصين . وبالاضافة الى ذلك تعيش فى الصين ست وخمسون قومية ولكل منها تاريخ قديم وثقافة فريدة وعادات وتقاليد خاصة مما يشكل مشاهد انسانية متنوعة تجذب الزوار المحليين والاجانب .
السياحة بعناوين مختلفة
اجل ترويج الموارد السياحية فى الصين وتعريف السياح الاجانب بها بصورة افضل، طرحت مصلحة السياحة الوطنية الصينية على التوالى منذ عام 1992 ، عناوين سياحية متنوعة متمثلة فى التقاليد القومية الصينية والملامح الشعبية المتنوعة كاقامة سلسلة من النشاطات السياحية الخاصة وفتح خطوط سياحية رئيسية رائعة واقامة سياحة متخصصة مع تنفيذ سياسات تفضيلية لجذب السياح الاجانب الى الصين . وعنوان السياحة لعام 2004 هو " سياحة العيش مع ابناء الشعب الصينى" .
ان تاريخ حضارة الامة الصينية قد امتد لخمسة آلاف سنة وشكل فضائل ابناء الشعب الصينى التقليدية المتجسدة فى الكد والجد والشجاعة والتواضع ووطيب القلب وفعل الخير ، كما شكل اساليب فريدة لحياتهم الشخصية وعادات الاكل والشرب الخاصة بهم والملامح الشعبية المحلية المختلفة . وقد اصبحت ملامح حياة الصينيين المتميزة بالصفات القومية العديدة جزءا هاما من مكونات الثقافة الصينية الرائعة ، وشكلت نوعا من الموارد السياحية الصينية ذات القيمة الكبيرة .
تتميز حياة ابناء الشعب الصينى بصفات شرقية عديدة، وجسدت الملامح المعنوية الجيدة والاخلاق النبيلة للامة الصينية سواء كان ذلك فى لمساكن والاغذية الشعبية وزينات الملابس او فى النشاطات الترفيهية والاعياد الشعبية والاحتفالات القومية. وان تحديد السياحة لعام 2004 تحت العنوان : سياحة العيش مع ابناء الشعب الصينى" ، يهدف الى دفع السياح الاجانب الى الخوض فى اعماق المجتمع الصينى للتحس بنبض حياة الصينيين واقعيا ن ومعايشة حياة عامة الناس معايشة حقيقية ومعرفة ملامح الثقافة الصينية البارزة معرفة جيدة .
سنوات سياحية صينية على عناوين طرحتها مصلحة السياحة الوطنية الصينية:
عام 1992 : سنة السياحة للصداقة وزيارة الصين
عام 1993 : سنة السياحة للتمتع بمناظر الصين الطبيعية
عام 1994 : سنة السياحة لزيارة الآثار والاطلال بالصين
عام 1995 : سنة السياحة لمعرفة التقاليد والعادات الشعبية الصينية
عام 1996 : سنة السياحة للراحة وقضاء العطلات فى الصين
عام 1997 : سنة خاصة لتنمية السياحة فى الصين
عام 1999 : سنة السياحة الخاصة بحماية البيئة الاحيائية
عام 2000 : سنة السياحة الخاصة فى الصين لعام الفين
عام 2001 : سنة السياحة لتقوية الجسم والتمارين البدنية الصينية
عام 2002 : سنة السياحة للفنون الشعبية الصينية
عام 2003 : سنة السياحة لفنون الطبخ الصينية
عام 2004 : سنة السياحة للعيش مع ابناء الشعب الصينى
الفنادق المشهورة
توجد في الصين ( ما عدا تايوان وهونغ كونغ وماكاو) 8880 فندقا بنجوم، وتنتشر في إحدى وثلاثين مقاطعة أو بلدية خاضعة للإدارة المركزية مباشرة أو منطقة ذاتية الحكم حيث بها نحو 900 ألف غرفة للضيوف. ومن ضمنها 175 فندق خمسة نجوم و635 فندق أربعة نجوم و2846 فندق ثلاثة نجوم و4414 فندق نجمتين و810 فندق نجم.
قائمة أسماء الفنادق الرئيسية بخمسة نجوم في الصين
[بكين]
القنادق رقم التلفون العنوان
فندق بكين 86-10-65137766 33 شارع تشانغآن الشرقي بحي دونغتشنغ
فندق الصين الدولي 86-10-65052266 1 شارع جيانقومنني
فندق شيراتون السور العظيم 86-10-65905566 10 الشارع الشمالي بالطريق الدائري الشرقي الثالث بحي تشاويانغ
فندق كونلون 86-10-65003388 شارع شينيوان الجنوبي بحي تشاويانغ
فندق أوتاني تشانغفوقونغ 86-10-65125555 26 شارع جيانقومنواي
الفندق الكبير ببكين 86-10-65137788 35 شارع تشانغآن الشرقي ببكين في الصين
فندق شانغريلا 86-10-68512211 شارع حديقة زيتشو بحي هايديان
فندق القصر 86-10-65128899 عنوان: زقاق جينيو بحي دونغتشنغ
[شانغهاي]
الفنادق رقم التلفون العنوان
برج جينجيانغ 86-21-64151188 161 شارع تشانغله بشانغهاي
فندق هيلتون شانغهاي 86-21-62480000 250 شارع هواشان بشانغهاي
فندق شانغريلا بودونغ 86-21-68828888 33 شارع فوتشنغ بحي بودونغ الجديد في شانغهاي
فندق بورتمان ريتس-كارلتون 86-21-62798888 1376شارع نانجينغ الغربي بحي جينغآن بشانغهاي
[تيانجين]
الفنادق رقم التلفون العنوان
فندق شيراتون تيانجين 86-22-3343388 شارع جينشان بتيانجين
[قوانغتشو]
الفنادق رقم التلفون العنوان
فندق البجعة البيضاء 86-20-81886968 1شارع شاميان الجنوبي بقوانغتشو
فندق الحديقة 86-20-83338989 368 الشارع الشرقي بالطريق الدائري بقوانغتشو
فندق الصين 86-20-86663388 شارع ليوهوا بحي يويشيو بقوانغتش
[داليان]
الفنادق رقم التلفون العنوان
فندق فوراما 86-411-82630888 60شارع الرنمين بداليان في الصين
[شيآن]
الفنادق رقم التلفون العنوان
فندق حياة ريجنس 86-29-7231234 158الشارع الشرقي بسيآن
فندق شيراتون 86-29-4261888 12 شارع فنغقاو بسيآن

..............يتبع

..

monyanna
02-28-2006, 03:21 PM
..................
العملات الصينية
يسمَى النقد الصيني بالرنمينبي، ويصدره بنك الشعب الصيني. ان وحدته الأساسية هي يوان، والعملات الفرعية منه هي جياو وفن. اي يوان واحد يساوي عشرة جياوات، وجياو واحد يساوي عشرة فنات. وفئات اليوان هي يوان واحد ويوانان وخمسة يوانات وعشرة يوانات وخمسين يوانا ومائة يوان، وفئات الجياو هي جياو واحد وجياوان وخمسة جياوات، وفئات الفن هي فن واحد وفنان وخمسة فنات. والعلامة المختصرة لليوان رنمينبي هي RMB¥.
تحويل العملات الصعبة
إن العملات الصعبة التى يمكن صرفها وتحويلها الآن في الصين: الدولار الأمريكي والجنيه الاسترليني البريطاني والفرنك الفرنسي والمارك الألماني والين الياباني والدولار الاسترالي والشلنغ النمساوي والفرنك البلجيكي والدولار الكندي والدولار الهونغكونغي والفرنك السويسري والكرون الدنماركي والكيلدر (الجيلدر) الهولاندي والكرون النرويجي والكرون السويدي والدولار السنغافوري والرينغجيت الماليزي والليرا الإيطالية والباتاكا الماكاوي والمارك الفنلندي وغيرها. وتقوم البنوك بأعمال تحويل وشراء وبيع العملات الصعبة والرنمينبي، أي خدمات تحويل العملات الصعبة.
وفقا للوائح القانونية الصينية السارية المفعول لرقابة العملات الصعبة، ممنوع تداول العملات الصعبة داخل حدود جمهورية الصين الشعبية، ولا يمكن استخدام العملات الصعبة في تحديد السعر وتسوية الحسابات. ومن أجل تسهيل تحويل العملات للضيوف الأجانب المسافرين في الصين ومواطني هونغ كونغ وماكاو وتايوان، يقوم بنك الصين وغيره من البنوك المعيَنة الخاصة بالعملات الأجنيبة بخدمات تحويل اثنين وعشرين نوعا من العملات الصعبة والدولار التايواني الجديد بالإضافة الى خدمات صرف شيكات السفر بالعملات الصعبة وتبديل بطاقات الاعتماد الأجنبية الى الرنمينبي. وعلاوة على ذلك، من أجل تقديم تسهيلات، يمكن تحويل العملات الصعبة الى الرنمينبي في بعض الفنادق والمحلات التجارية بالإضافة الى البنوك المذكورة آنفا. وقبل مغادرة البلاد، يمكنكم تحويل ما تبقى من الرنمينبي التى لم تصرفوها الى عملات صعبة وتحملونها خارج البلاد اعتمادا على وثيقة تحويل العملات الصعبة أثناء فترة صلاحيتها التى تمتد ستة أشهر. وتستخدم مختلف أسعار العملات باختلاف ظروف التحويل. ويستخدم سعر الشراء عند تبديل شيكات السفر وبطاقات الاعتماد والحوالات المالية، ويستخدم سعر البيع عند خدمات تحويل الرنمينبي الى العملات الصعبة منها خدمات تحويل الرنمينبي الى نقود أجنبية، ويستخدم سعر شراء النقود عند تحويل العملات الصعبة الى الرنمينبي.
بطاقات الاعتماد الأجنبية المستخدمة في الصين
إن بطاقات الاعتماد الأجنبية الرئيسية التى يمكن استخدامها الآن في الصين: بطاقة ماستر وبطاقة فيزا وبطاقة اميركان اكسبريس وبطاقة جي سي بي وبطاقة داينرزكلوب.
الاوضاع الدينيه الراهنة
إن الصين دولة متعددة الأديان، وتضم الأديان الرئيسية المنتشرة فيها البوذية والطاوية والإسلام والكاثوليكية والأرثوذكية.
وحسب إحصاءات أولية، يوجد في الصين الآن حوالي 100 مليون من معتنقي الأديان و85 ألف مكان للأنشطة الدينية و300 ألف موظف ديني و3000 منظمة دينية و74 مدرسة ومعهدا دينيا.
وتضم المنظمات الدينية في الصين الجمعية البوذية الصينية والجمعية الطاوية الصينية والجمعية الاسلامية الصينية والجمعية الكاثوليكية الوطنية الصينية وجمعية الأساقفة الصينية واللجنة المسيحية الصينية لحركة "Three-Self" الوطنية والجمعية المسيحية الصينية. وتختار مختلف المنظمات الدينية وتعين زعماءها وهيئاتها القيادية حسب لوائحها وتقوم بشكل مستقل بمعالجة شئونها وفتح المدارس والمعاهد الدينية وطباعة وإصدار الكتب والمجلات الدينية وإقامة المشاريع الخيرية.

الاديان الرئيسية في الصين
البوذية
دخلت البوذية الصين قبل أو بعد القرن الأول الميلادي، وبدأت تنتشر في نطاق واسع بعد القرن الرابع، وأصبحت تدريجيا أكثر الأديان تأثيرا في الصين. وتنقسم البوذية في الصين إلى ثلاث فصائل: الصينية والتبتية والبالية. ولهذه الفصائل الثلاث الآن نحو 200 ألف راهب وراهبة و13 ألف معبد و33 مدرسة ومعهدا إضافة إلى نحو 500 مجلة دينية.
وتنتشر البوذية التبتية بشكل رئيسي في منطقة التبت الذاتية الحكم ومنطقة منغوليا الذاتية الحكم ومقاطعة تشينغهاي، ويؤمن بالبوذية التبتية الأغلبية العظمى من أبناء قوميات التبت ومنغوليا ويوه قو ومن باه ولوه باه وتو والبالغ عددهم حوالي 7 ملايين نسمة. وتنتشر البوذية البالية بشكل رئيسي في مقاطعة يوننان جنوب غربي الصين، ويعتنقها معظم أبناء قوميات داي وبو لانغ وآه تشانغ ووا، ويبلغ عدد المؤمنين بها الآن حوالي مليون. أما البوذية الصينية فمعظم المؤمنين بها من أبناء قومية هان القومية الرئيسية في الصين وتنتشر في كافة أنحاء البلاد.

(الصورة: معبد لينغشي المشهور في مدينة نينغبوه بمقاطعة تشيجيانغ)
الطاوية

ظهرت الطاوية في القرن الثاني الميلادي في الصين، وتبنت بعض أفكار عبادتي الطبيعة والأسلاف اللتين كانتا منتشرتين في قديم الزمان بالصين. وكان للطاوية فصائل كثيرة جدا، ثم أصبحت تنقسم إلى فصيلتين رئيسيتين هما: تشوان تشن وتشنغ يي. وتنتشر الطاوية بشكل رئيسي بين أبناء قومية هان. وبسبب عدم وجود مراسم دينية محددة ولوائح صارمة للطاوية، من الصعب إحصاء عدد معتنقيها. وتوجد في الصين الآن حوالي 1500 معبد طاوي بها 25 ألفا من الطاويين والطاويات.
الإسلام

المسجد تونغ شين في مقاطعة نينغشيا
دخل الإسلام الصين في القرن السابع الميلادي. ويعتنقه معظم أبناء قوميات هوي والويغور والتاتار والقرغيز والقازاق والأوزبيك ودونغ شيانغ وسالا وباو آن. ويقيم معظم المسلمين الصينيين في منطقة شينجيانغ الذاتية الحكم لقومية الويغور المسلمة ومنطقة نينغشيا الذاتية الحكم لقومية هوي ومقاطعات قانسو وتشينغهاي ويوننان. وتوجد في الصين الآن حوالي 30 ألف مسجد بها 40 ألف إمام.
الكاثوليكية

كنيسة كاثوليكية في مدينة بكين
دخلت الكاثوليكية الصين في القرن السابع الميلادي، وبدأ انتشارها في البلاد بسرعة بعد حرب الأفيون عام 1840. وتوجد في الصين الآن 100 أبرشية وحوالي 5 ملايين كاثوليكي وقرابة 5000 كنيسة و12 معهدا خاصا بالكاثوليكية. (الصورة: كنيسة على شارع وانغفوجينغ المشهور بالعاصمة الصينية بكين)
الأرثوذكية
دخلت الأرثوذكية إلى الصين في أوائل القرن التاسع عشر، وبدأ انتشارها في البلاد بسرعة بعد حرب الأفيون عام 1840. وفي عام 1950، بدأت الأوساط المسيحية حركة وطنية إصلاحية أطلق عليها إسم "Three-Self" دعت فيها إلى التخلص من الآثار الاستعمارية وتعزيز الوعي الوطني والالتزام بالحكم الذاتي والاعتماد على الذات اقتصاديا والقيام بالتبشير بنفسها. ويوجد في الصين حاليا نحو 10 ملايين مسيحي و18 ألف قس وحوالي 12 ألف كنيسة.
السياسة الدينية في الصين
تأسيس جمهورية الصين الشعبية في عام 1949، وضعت الحكومة الصينية ونفذت سياسة دينية متمثلة في حرية الاعتقاد وأقامت علاقة متفقة مع واقع البلاد بين السياسة والدين، حيث يختار المواطنون الصينيون اعتقاداتهم الدينية بحرية ويمارسون النشاطات الدينية بحرية وتتمتع الأديان المختلفة بمكانة متساوية وتتعايش منسجمة.
وينص الدستور الصيني على "أن المواطنين الصينيين يتمتعون بحرية الاعتقاد الديني"، و"لا يجوز لأي جهاز رسمي أوجماعة أو فرد اجبار المواطنين على اعتناق الأديان أو عدمه ولا يجوز ظلم المؤمنين بالأديان أو غير المؤمنين من المواطنين"، و"تحمي الدولة النشاطات الدينية"، و"يحظر على أي فرد استخدام الدين في ممارسة نشاطات مخلة بالنظام العام ومضرة لسلامة المواطنين ومخربة للنظام التعليمي الوطني"، و"أن الجماعات الدينية والشئون الدينية لا تخضع لسيطرة أجنبية".
وبناء على قانون الحكم الذاتي في المناطق القومية وقانون المرافعات المدنية وقانون التربية والتعليم وقانون العمل وقانون التعليم الالزامي وقانون انتخاب مجالس نواب الشعب وقانون تنظيم لجان القرى وقانون الإعلانات وغيرها من القوانين الصينية، يتمتع المواطنون بحقي الانتخاب والتقدم للانتخابات بغض النظر عن معتقداتهم الدينية، ويحمي القانون الممتلكات الشرعية للمنظمات الدينية، وينفصل التعليم عن الدين ويتمتع المواطنون بفرص تعليم متساوية رغم اعتقاداتهم الدينية، ويحترم أبناء كل قومية اللغات والتقاليد والاعتقادات الدينية للقوميات الأخرى، ويتمتع المواطنون بفرص عمل متساوية رغم اعتقاداتهم الدينية، ولا يجوز للإعلانات التجارية والعلامات التجارية استخدام كلمات تضر بالمشاعر القومية أو الدينية.
وأصدرت الحكومة الصينية في يناير عام 1994 ((لوائح إدارة أمكنة النشاطات الدينية)) التي تهدف إلى حماية المصالح الشرعية لهذه الأمكنة. وفي فبراير من نفس العام، أصدرت الحكومة الصينية ((لوائح تنظيم الأجانب للنشاطات الدينية داخل جمهورية الصين الشعبية)) التي تؤكد على احترام حرية الاعتقاد الديني للأجانب الموجودين داخل الصين وحمايتهم في إجراء إتصالات وتبادلات ودية مع الأوساط الدينية الصينية.
كما تنص القوانين الصينية ذات الصلة على أن النشاطات والشئون الدينية تديرها وتعالجها المنظمات الدينية والمؤمنون بأنفسهم وتوضع تحت مظلة حماية القانون ولا يجوز لأي شخص التدخل فيها.
ومثلما تفعل دول كثيرة في العالم، تطبق الصين مبدأ فصل الدين عن التعليم بحيث لا يدرج التعليم الديني ضمن التعليم الوطني، ولكن يجوز لبعض المعاهد العليا ومراكز البحوث اختيار مواد متعلقة بالبحوث الدينية، ويمكن للمدارس والمعاهد الدينية التي تديرها المنظمات الدينية القيام بالتعليم الديني المتخصص.
وفي تاريخ تطورها الطويل، تبادلت الثقافات الصينية الدينية والثقافة الصينية التقليدية التأثير على بعضها البعض.
................يتبع

..

monyanna
02-28-2006, 04:46 PM
آسفة الصور ما عم يطلعوا معي
...

monyanna
02-28-2006, 04:58 PM
..........................

التاريخ
شيا اول مملكة صينية
تعد مملكة شيا أول مملكة في التاريخ الصيني، وترجع إلى ما بين القرنين ال21 وال16 قبل الميلاد تقريبا، واستمرت حوالي 500 سنة. وتقع المناطق الرئيسية الخاضعة لسيطرتها في جنوب مقاطعة شانشي وغرب مقاطعة خنان.
وكان دا يوه مؤسس هذه المملكة بطلا يقال إنه نجح في السيطرة على النهر الأصفر الذي كان يفيض بكثرة، فكسب دعم أبناء قبيلته وأسس ممكلة شيا أخيرا. ويرمز قيام مملكة شيا إلى تحول الصين إلى مجتمع عبودي من مجتمع بدائي استمر زمنا طويلا.
وشهدت مملكة شيا في سنواتها الأخيرة اضطرابات سياسية واشتداد الصراعات الطبقية. وكان جيه -- الملك الأخير لشيا يعيش حياة ترف وبذخ وفسوق وخمول، ويشرب الخمر ويلعب كل يوم مع ميشي إحدى أحب حظاياه متجاهلا معاناة الشعب، ويكره الوزراء الذين نصحوه وقتلهم. فخانته الممالك الصغيرة واحدة تلو أخرى، منها مملكة شانغ، التي نمت قوتها بسرعة وتغلبت قواتها أخيرا على قوات شيا وقتلت جي بعد هروبه إلى نانتشاو الأمر الذي يرمز إلى نهاية مملكة شيا.
ونظرا لأن المعطيات التاريخية المتعلقة بهذه المملكة قليلة جدا، ما زال الأكاديميون يختلفون بشأن وجودها من عدمه. ولكن /كتاب التاريخ/ -- كتاب صيني قديم مشهور حول التاريخ سجل أسماء ملوك شي بتفصيل. وومنذ عام 1959، ظل الأثريون يعملون على اكتشاف آثار مادية لإثبات وجود هذه المملكة ومعرفة المزيد عنها. والآن، يرجح الكثير من الأثريين نسبة أطلال اكتشفت في بلدة أر ري تو بمقاطعة خنان إلى أسرة شيا، إذ ترجع هذه الأطلال إلى حوالي عام 1900 قبل الميلاد علما بأن مملكة شيا نسبت فيما ما بين القرنين ال21 وال16 قبل الميلاد تقريبا. بيد أن الأثرين لم يكتشفوا حتى الآن أي دليل مباشر على وجود علاقة لهذه الأطلال بمملكة شيا.
معظم وسائل الإنتاج المكتشفة في أطلال أر ري تو هي أدوات حجرية إضافة إلى بعض الأدوات العظمية والخشبية. كما أكتشفت فيها كثير من الأواني اليشمية والمزخرفات المرصعة بالفيروز والآلات الموسيقية مثل الأجراس الحجرية.
وجدير بالذكر أن هناك بعض الوثائق التاريخية حول التقويم المستخدم في مملكة شيا، تشير إلى أن الناس في ذلك العهد حددوا الأشهر الإثني عشر بناء على مواقع النجوم المعروفة ببنات نعش الكبرى، ويعد تقويم شيا أول تقويم في تاريخ الصين.
عصور السلام والرخاء
ظهرت خلال الفترة الإقطاعية الصينية التي استمرت أكثر من ألفي سنة عدة عصور للسلام والرخاء، مثل عصر وين جينغ في أسرة هان الغربية وعصر تشن قوان في أسرة تانغ وعصر يونغ شيوان في أسرة مينغ وعصر كانغشي تشيانلونغ في أسرة تشينغ. وإضافة إلى هذه العصور الأربعة، هناك عصر سلام ورخاء لا يعرفه إلا القليل وهو عصر الممالك السبع.
وجاءت جميع عصور السلام والرخاء هذه على أساس الفوضى والاضطراب في العهود السابقة والنمو المستمر في العهود الجديدة. جاء عصر الممالك السبع للسلام والرخاء على سبيل المثال، بعد أن كانت الفوضي سائدة في عهد الربيع والخريف حيث انهكت الأنظمة القديمة في حين كانت الأنظمة الجديدة تبني نفسها وتحاربت الممالك مع بعضها البعض ولم تبق أخيرا إلا سبع ممالك تسارعت إلى إصلاحات شاملة وتحولت من النظام العبودي إلى النظام الإقطاعي.
ولم يأت عصر ون جينغ إلا بعد ظهور مملكة هان الغربية على أساس أنقاض مملكة تشين ومثابرتها على عملية إعادة بناء استغرقت نحو 170 سنة.
وجاء عصر تشن قوان بعد اضطرابات شديدة في أواخر عهد سوي ونمو مستمر لمدة قرن من الزمان. وشهدت مملكة مينغ عصر يونغ شيوان للسلام والرخاء بعد أن طردت حكام مملكة يوان إلى خارج سور الصين العظيم وبذلت جهودا لنصف قرن تقريبا.
واحتاج حكام مانتشو إلى ما يقرب من 20 سنة لاخماد التمرد الفلاحي وحوالي 70 سنة أخرى من الجهود لتحقيق السلام والرخاء للبلاد في عصر كانغشي تشيانلونغ.
الطرائق الهامة
كيف انتشرت تربية دودة القز لدى الغرب
يحكي أن احدى محظيات الامبراطور هونغ دي واسمها لي زو علمت الناس تقنيات تربية دودة القز قبل أكثر من خمسة آلاف سنة، وهناك قصيدة قديمة تقول: تطلع الشمس المشرقة في فصل الربيع، وتغني الصفارية، وتحمل الفتاة سلة وتمشي على الطريق لجني أوراق التوت، وأكدت هذه الأبيات الشعرية أن الشعب الصيني كان يتقن تقنيات تربية دودة القز وإنتاج الحرير في العصور القديمة.
وانتشرت المنتجات الحريرية الصينية الى اوروبا بعد زيارة الجنرال تشانغ تشيان من أسرة هان الغربية (206 ق.م – 24م) لمنطقة شي يون (مناطق شينجيانغ اليوم)، ولقيت ترحيبا بالغا لدى الأوروبيين الذين بادروا الى شرائها، ولكن بسبب ارتفاع أسعارها، وافق مجلس شيوخ الامبراطورية الرومانية على أمر بحظر بيع الملابس الحريرية وارتدائها، وفي هذا السياق، عارض الأوروبيون الأغنياء الذين أحبوا الحرير الصيني هذا الحظر بشدة.
وفي القرن السادس الميلادي، استدعى الامبراطور الروماني مبشرا سبق له أنذهب الى الصين، وطلب منه سرق تقنيات تربية دودة القز من الصين، وعندما زار هذا المبشر مقاطعة يوننان جنوب الصين، تعرف على عملية زراعة أشجار التوت وتربية دودة القز، وسرق بعض بيوض دودة القز وجذور التوت، ولكنه أخطأ في العملية، وزرع بيوض دودة القز بدلا من جذور التوت في الآراضي، ففشل في سرق هذه التقنيات، وبعد ذلك، أرسل الامبراطور الروماني مبشرين آخرين الى الصين لسرقة التقنيات، وبذلك، انتشرت التقنيات الصينية لتربية دودة القز الى الغرب.


وهناك حكاية أخرى حول انتشار التقنيات الصينية لتربية دودة القز الى الغرب جاءت في "مذكرة منطقة شي يو في أسرة تانغ" (618 -907 م) من تأليف الراهب البوذي شيوان تسانغ، وما جاء في هذه المذكرة أشار الى أن المملكة الصغيرة اسمها تشيوسادانا في منطقة شي يو (مناطق شينجيانغ اليوم) رغبت في التزاوج مع "دولة دونغ قوه" (إشارة الى أسرة وى الشمالية 386 -534 م) من أجل الحصول على جذور التوت ومعرفة بالتقنيات الصينية لتربية دودة القز، وقبلت أميرة من "دولة دونغ قوه" دعوة ملك تشيوسادانا وأخفت بعض بيوض دودة القز وجذور التوت في قبعتها لنقلها الى هذه المملكة.
وتجدر الإشارة الى أن لوحة خشبية من العصور القديمة اكتشفها الباحث المجري البريطاني الأصل ستانينغ في منطقة شينجيانغ الصينية أكدت حقيقة المعطيات التاريخية الراهب البوذي شيوان تسانغ
طريق الحرير القديم
طريق الحرير قناة مهمة لانتشار الثقافة الصينية العريقة الى الغرب، وهو جسر ربط الشرق بالغرب وتعزز التبادلات الاقتصادية والثقافية بينهما.
وطريق الحرير المعروف الذي عبده السيد تشانغ تشيان في أسرة هان الغربية (206 ق.م -24 م) يبدأ من مدينة تشانغ آن الصينية شرقا الى روما غربا، وله طريقان فرعيان، أحدهما جنوبي يبدأ من مدينة دونهوانغ مرورا بيانغ قوان وجبال كونلون وتسونغ لينغ الى دا يويه شي (شينجيانغ ومنطقة شمال شرق أفغانستان اليوم) وآنسي (ايران اليوم) وتياو شي ( شبه الجزيرة العربية اليوم) غربا حتى الامبراطورية الرومانية، والآخر شمالي يمتد من مدينة دونهوانغ عبر ممر يويمن وسفح جبل تيان شان وتل تسونغ لينغ مخترقا داوان وكانغ جيوى (داخل مناطق آسيا الوسطى) متوجها الى الجنوب الغربي ليتلقى بالطريق الجنوبي، وأطلق على هذين الطريقين اسم "طريق الحرير البري".
والى جانب ذلك، هناك طريقان آخران من طريق الحرير غير معروفين كثيرا، وأحدهما طريق الحرير الجنوبي الغربي، ويمتد من مقاطعة سيتشوان عبر مقاطعة يوننان ونهر يلوادي ومدينة منغقونغ الميانمارية ونهر تشيندون وموبار شمال شرق الهند ونهرالكنج شمال غرب الهند الى هضبة ايران، ويرجع تاريخ طريق الحرير هذا الى زمن أقدم من طريق الحرير البري المذكور أعلاه، وفي عام 1986 اكتشف علماء الآثار في أطلال شان شين دوي في مدينة قوانغهان بمقاطعة سيتشوان والتي يعود تاريخها الى أكثر من ثلاثة آلاف سنة، واكتشفوا بعض الآثار الثقافية الخاصة بغرب آسيا واليونان، ومنها عصا ذهبية طولها 142 سنتمترا وشجرة اسطورية ارتفاعها 4 أمتار وتماثيل نحاسية بأحجام مختلفة، وفي هذا السياق، يرى الخبراء في هذا المجال أن وجود هذه الآثار دليل على التبادل الثقافي بين الشرق والغرب في فلك الوقت، واذا تأكد ذلك فسيعني ان طريق الحرير هذا يعود الى أكثر من ثلاثة آلاف سنة.
والطريق الآخر يمتد من ميناء مدينة قوانغتشو جنوب الصين عبر مضيق ملقا الى شيلان (سريلانكا اليوم) والهند وشرق افريقيا، ويعرف باسم " طريق الحرير البحري"، وأكدت الآثار المكتشفة في الصومال أن تاريخ هذا الطريق يرجع الى أسرة سونغ الملكية الصينية.
وربط طريق الحرير البحري الصين بدول العالم الرئيسية ذات الحضارة العريقة ومصادر الثقافة، الأمر الذي دفع التبادل في هذه المناطق في المجالات الاقتصادية والتجارية والثقافية، وعزز الحوار بين الشرق والغرب، وأشارت المعطيات التاريخية الى أن الرحالة الايطالي المشهور مارك بولو زار الصين عبر طريق الحرير البحري.
ممرات سور الصين العظيم
العديد من الممرات في مواقع خطرة بسور الصين العظيم، وهناك قصص لطيفة لتسمية هذه الممرات.
يقع ممر شان هاى قوان الذي يعد "أول ممر لسور الصين العظيم" على حدود مقاطعتي خبى ولياونينغ، وهو نقطة انطلاق للسور، ويستند الى جبل يان شان شمالا ويطل على بحر بوهاى جنوبا، وتحيطه الجبال الخضراء والمياه الزرقاء، واذا صعده المرء، فسيتمتع بالمناظر الرائعة التي تحيطه من كل جانب، ولذلك، أطلق الناس على هذا الممر اسم " ممر شان هاى قوان".
وبنى الجنرال شيوان دا في عهد اسرة مينغ هذا الممر المزود بأربع بوابات، وعلى البوابة الشرقية منه يافطة مكتوبة عليها "أكبر ممر في العالم"، وطول اليافطة 5.9 متر وعرضها 1.6 متر، وارتفاع المقطع 1.45 متر وعرضه 1.09 متر، وهي مكتوبة بخط شياو شيان، وهو خطاط مشهور في عهد أسرة مينغ، ولكن اسمه لم يبق على هذه اليافطة.
ويقع ممر جيا يو قوان في مقاطعة قان سو، وأنشئ في العام الخامس لعهد هونغ وو في أسرة مينغ الملكية (عام 1372 .م)، ولأن هذا الممر يقوم على جبل جيا يو، فأطلق الناس عليه هذا الاسم، ومن جهة أخرى، لم يتعرض هذا الممر لأضرار الحرب، فأطلق الناس عليه اسم "ممر السلام" أيضا.
وتجدر الإشارة الى أن ممر نيانغ تسى قوان الذي يقع في محافظة بينغ دينغ بمقاطعة شانشي محصن جدا، وهو ما يجعل الدفاع عنه سهلا ومهاجمته صعبة، وفي هذا السياق، أطلق الناس عليه اسم "بوابة سان جين"، وكان اسمه ممر وي تسه قوان، وفي بداية عهد أسرة تانغ، قادت الأميرة بينغ يانغ البنت الثالثة للامبراطور لي يوان عشرات آلاف من الجنود للدفاع عن هذا الممر وكانت تتقن فنون القتال، وسمي جنودها ب"جنود نيانغ تسى"، وبعد ذلك، غير الناس اسم هذا الممر الى " ممر نيانغ تسى قوان"، وحتى الآن، ما زالت المقاطع الخمسة "تشي لي نيانغ تسى قوان" مكتوبة على لافتة معلقة على الباب الشرقي لحصنه.
ويقع ممر يوى من قوان في بلدة شياو فانغ بان شمال غرب مدينة دونهوانغ بمقاطعة قانسو، لأنه ممر ضروري لنقل الأحجار اليشمية من خوتان بمنطقة شينجيانغ الى المناطق الداخلية، فأطلق الناس عليه اسم "ممر يوى من قوان".
ويقع ممر جيوى يونغ قوان في جبل تسى جين بمحافظة يى سيان بمقاطعة خبى، وعندما بنى سور الصين العظيم كان الموظفون الحكوميون يسكنون في هذا الممر، وبعد إكماله، أطلق الناس عليه اسم " ممر جيوى يونغ قوان".
ويقع ممر بيان تو قوان في محافظة بيان قوان بمقاطعة شانسي، واسمه غريب، ويعود سبب ذلك الى التضاريس الجغرافية غير السهلة وكون المناطق الشرقية أعلى من المناطق الغربية، بالإضافة الى ميلانها، ولذلك، أطلق الناس عليه اسم "ممر بيان تو قوان".
ويقع ممر يان مون قوان في وادي محافظة داى شيان بمقاطعة شانسي، ويتميز بالفخامة والهيبة وتحيطه الجبال الشاهقة حتى أن طيور الوز البري لا تستطيع عبوره مباشرة، فكانت تضطر الى عبوره عن طريق الوادي، فأطلق الناس عليه اسم "ممر يان مون قوان".

ابناء التنين يرجع سبب تسمية الصينيين ب"ابناء التنين" الى طوطم وحكايات أسطورية في العصور القديمة.
يحكى أن الناس اتخذوا "الدب" كطوطم قبل توحيد الامبراطور هونغ دي السهول الوسطى، وبعد انتصاره على تشى يو، تخلى هذا الامبراطور عن طوطم قومه السابق واتخذ التنين كطوطم جديد من أجل تهدئة القبائل الثائرة، وجمع طوطم التنين بين صور طوطم أبيه وطوطم أمه، وأظهرت صورة التنين تاريخ تطور الأمة الصينية وعملية اندماج القوميات المختلفة.
وبعد ذلك، ظهرت صورة التنين التي أشارت الى الأمة الصينية في لوحات مختلفة، ووجد الناس المقطع الصيني "لونغ" في نقوش على عظام في أسرة شانغ (القرن 16 – 11 ق.م) اكتشفت في مدينة آن يانغ، وظهرت صورة التنين على قطع مكسرة من الأواني الفخارية والخزفية في العصر القديم، وجدير بالذكر أن علماء الآثار اكتشفوا مؤخرا قطعتين فخاريتين تحملان صورة التنين في اطلال قديمة بمدينة فوشين بمقاطعة لياونينغ.
وعندما أصبح التنين طوطما للأسلاف الأوائل للأمة الصينية، حدثت حكايات عديدة حول التنين، وتقول أحداها أن السيدة دونغ أنجبت الامبراطور يان دي بفضل تأثيرها على التنين السماوي، وكذلك، أنجبت امرأة اسمها "فوباو" الامبراطور هونغ دي بفضل تأثيرها على مجموعة "بنات نعش الكبرى" الفلكية، وأنجبت امرأة اسمها "تشينغ دو" الامبراطور راو دي بعد تأثيرها على "التنين الأحمر"، ويؤكد ذلك أن التنين هو تجسيد للأجداد الأوائل للأمة الصينية، ولذلك، يعتبر الصينيون أنفسهم أبناء التنين.
ثقلفة اسماء الصينين
يرتبط الاسم بالانسان منذ ولادته وحتى آخر يوم في حياته، ولا يميز الاسم شخص صاحبه فحسب، بل يعني له أشياء كثيرة ومواقف متنوعة لا تعد ولا يحصى.
وخلال التاريخ القديم، لعبت ثقافة أسماء الصينيين دورا مهما في المجالات السياسية والثقافية والأنشطة الاجتماعية، وأظهرت المعطيات التاريخية أن الصينيين عاشوا في هذه الآراضي قبل أكثر من مليون سنة، ولكن تاريخ ثقافة اسم الأسرة بدأ في مجتمع القبلى الأمومي قبل خمسة او ستة آلاف سنة، وتمثلت خصائص المجتمع الأمومي في أن المرأة تحتل المكانة الرئيسية في إدارة شؤون القبيلة والعائلة، إضافة الى تطبيق نظام التزاوج بين مختلف القبائل وحظر التزاوج داخل نفس القبيلة، وفي هذا السياق، برزت الحاجة الى معرفة إمكانية قرابة الدم بين أفراد القبائل المختلفة، الأمر الذي استدعى إطلاق اسم الاسرة لتمييزها ومعرفة الأصول والفروع.
وفي اسرة تشينغ (1616 -1911 م) أشار العالم قو يان وو الى أن عدد أقدم أسماء الاسر بلغ 22 اسما، مضيفا أن المزيد من أسماء الأسر القديمة قد تختفي مع أفول المجتمع القبلى عموما، ودخل الصينيون المجتمع القبلى الأبوبي بعد أفول المجتمع القبلي الأمومي، ومع تصاعد النزاعات بين مختلف القبائل، تحولت الصين من المجتمع القبلي الى المجتمع الطبقي، وفي هذا السياق، سمح للافراد الذين يحققون منجزات كبيرة في الحرب بالانتقال الى مناطق جديدة للعيش مع اهاليهم وأتباعهم وأسراهم، وحملوا معهم أسماء أسر مختلفة، ومن أجل التفريق بينهم بشكل أفضل، ظهرت في أسمائهم العلامة الجديدة "شي" تتعلق بالمناطق.
وحتى القرن الثالث قبل الميلاد، ارتبطت أسماء الأسر من المجتمع القبلي الأمومي مع علامة "شي" من المجتمع القبلي الأبوبي بعد توحيد الصين على يد الامبراطور تشين شي هوانغ (221 -207 ق.م)، ومع مرور الوقت، اصبحت الأسماء علامة للمكانة الاجتماعية والطبقية، كما شكلت ثقافة مميزة، وورثت الأجيال هذه الثقافة حتى العصر الحالي.
وحتى الوقت الحالي، يتمتع المغتربون الصينيون في الخارج بتقاليد بحث الجذور العائلية والأجداد الأوائل في بر الصين الرئيسي، وخلال السنوات الأخيرة، أصبحت ثقافة أسماء الصينيين كنزا ثمينا لإطلاع الناس على التاريخ العريق للأمة الصينية، وأظهرت ثقافة أسماء الصينيين بشكل واضح سلسلة من الخصائص الجوهرية للمجتمعات القديمة الصينية مثل النظام الاستبدادي والهياكل الاجتماعية على ضوء الأسر المختلفة.

.....................يتبع

lena
02-28-2006, 06:19 PM
اختي monyanaa بارك الله فيك

ما قصرتي فعلا افدتيها و عملتي بحث كامل و مكتمل

بارك الله فيك

monyanna
02-28-2006, 07:59 PM
شكرا لينا ....والله انت عم تشجعيني كتير...................
...............

monyanna
02-28-2006, 08:02 PM
..................

اضواء على حياة المراة
جاء في إحصاء أصدرته الصين في نهاية عام 2002 أن عدد النساء في الصين بلغ 620 مليون إمرأة محتلا 48.5% من إجمالي عدد سكان الصين.
وظلت الحكومة الصينية تهتم كثيرا بقضية تطور وتقدم المرأة في الصين، وتبنت المساواة بين الرجال والنساء سياسة وطنية أساسية في مسيرة التطور الاجتماعي. وظلت تلتزم بمبدأ المشاركة المتساوية والتطور المشترك والتمتع المشترك بالفوائد بين الرجال والنساء حينما تضع سياسات وطنية عامة، الأمر الذي قدم ضمانا سياسيا وقانونيا قويا لتقدم المرأة وتطورها.
وابتداء من تسعينات القرن العشرين، أصدرت الحكومة الصينية على التوالي نسختين من "منهاج تطور المرأة في الصين" لخمس سنوات وعشر سنوات كلا على حدة مما حافظ على حقوق المرأة المشروعة بصورة فعالة وحسّن الظروف الاجتماعية لتطور المرأة ودفع التقدم الشامل لقضية المرأة. ولم تنال المرأة الصينية حقوقا متساوية مع الرجال في مجالات السياسة والاقتصاد والثقافة والمجتمع والعائلة فحسب، بل لقيت حقوقها الخاصة التي تعتبر مكونا هاما لحقوق الإنسان الأساسية اهتماما متزايدا من قبل الحكومة والمجتمع. وبفضل الجهود المشتركة من الحكومة الصينية ومختلف الأوساط الاجتماعية، ظلت ترتفع مكانة المرأة الصينية بصورة واضحة وتتحسن مؤهلات المرأة العامة بشكل شامل، وتمر قضية تقدم المرأة حاليا بمرحلة جيدة لا مثيل له سابقا.
المراة والسياسة
الدستور الصيني على تمتع النساء بحقوق سياسية متساوية مع الرجال، ويتمتعن بحق الانتخاب وحق الترشيح أسوة بالرجال، ويحق لهن أن يشاركن بشكل متساو في إدارة شؤون الدولة ويتولين مناصب حكومية مختلفة.
توجد في المجلس الوطني العاشر لنواب الشعب الصيني 604 نائبات يمثلن 20.2% من إجمالي عدد نواب المجلس. و21 منهن عضوات في اللجنة الدائمة للمجلس الوطني العاشر لنواب الشعب الصيني أي 13.2% من إجمالي عدد أعضاء اللجنة الدائمة للمجلس. وفي المؤتمر الاستشاري السياسي العاشر للشعب الصيني 373 عضوة يمثلن 16.7% من إجمالي عدد أعضاء المؤتمر. ومن بينهن 35 عضوة من أعضاء المجلس الوطني للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني أي 11.7% من إجمالي عدد أعضاء المجلس الوطني. ومن أجل المحافظة على نسبة معينة للمشاركة السياسية للنساء وضمان تمتعهن بحقوقهن السياسية الكاملة، أقامت وأكملت الصين آلية تربية الكوادر النسوية واختيارها. وفي عام 2003، تولت سبع نساء مناصب قيادية للدولة وهن: نائبة رئيس مجلس الدولة وو يي ونائبات رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني خه لو لي وقو شيو ليان و وويونتشيموقه وعضوة مجلس الدولة تشن تشي لي ونائبتا رئيس المجلس الوطني للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني ليو يان دونغ وهاو جيان شيو. وفي الأجهزة الثمانية والعشرين التابعة لمجلس الدولة، توجد وزيرة وخمس عشرة نائبة للوزراء . وقد بلغ عدد الكوادر النسوية في مناصب رئاسية في الحكومات ولجان الحزب الشيوعي الصيني على مستويات المقاطعة والإقليم والمحافظة 5056 إمرأة، و56 منهن كوادر على مستوى المقاطعة، كما توجد نحو 500 سيدة يتولين مناصب عمدة مدينة أو نائبة عمدة. وفي الانتخابات المحلية لنواب الشعب، بلغت نسبة المشاركة النسوية فيها 73.4%.
تشمل الأهداف الرئيسية المطروحة في "منهاج تطور المرأة في الصين من عام 2001 إلى عام 2010" الذي ينفذ حاليا: رفع مستوى مشاركة النساء في إدارة شؤون الدولة والمجتمع وصنع القرارات، ورفع نسبة مشاركة النساء في أعمال الإدارة حيث يتعين على كل مجموعة قيادية في حكومة محلية على مستويات مختلفة أن تضم واحدة أو أكثر من من الكوادر النسوية، ويتعين أن يضم ما لا يقل عن نصف عدد المجموعات القيادية في الأجهزة الحكومية المركزية (الوزارات واللجان والهيئات العامة الوطنية) والحكومات المحلية على مستويي المقاطعة والإقليم كوادر تسوية بالإضافة إلى زيادة كبيرة نسبيا لعدد الكوادر النسوية التي تتولى منصب الرئيس أو المناصب الهامة وزيادة تدريجية لعدد الالنساء في إجمالي عدد الكوادر. وفي القطاعات والمهن التي تكثر فيها النساء، يجب أن يتناسب عدد الكوادر النسوية الإدارية مع عدد العاملات في هذه القطاعات والمهن، ويتعين أن تشكل العضوات في لجان سكان القرى ولجان سكان المدن نسبة معينة من إجمالي أعضائها. وفي الوقت ذاته، يجب توسيع وسائل المشاركة الديمقراطية للنساء ورفع مستواهن في المشاركة الديمقراطية.
وتسعى الحكومة الصينية إلى تهيئة بيئة اجتماعية جيدة لمشاركة النساء في إدارة شؤون الدولة ومناقشتها مثل تعزيز التدريب والتعليم للكوادر النسوية وتغيير أعمالهن خلال فترة معينة لجمع الخبرات وتربية الأكفاء النسوية المتميزة بكفاءات شاملة وعالية المستوي ورفع وعي النساء في المشاركة السياسية وقواهن التنافسية وتقوية تدريب الفنيات الاختصاصيات والإداريات لرفع قدراتهن السياسية والمهنية.
النساء البارزات
تشينغ لينغ
السيدة سونغ تشينغ لينغ (1893 – 1981) شخصية سياسية واجتماعية بارزة. وهي إحدى القادة الرئيسيين لجمهورية الصين الشعبية. ولدت في محافظة ونتشانغ بمقاطعة قوانغدونغ (تابعة حاليا لمقاطعة هاينان). وتخرجت في جامعة نسائية بولاية جورجيا الأمريكية عام 1913، وتزوجت مع الزعيم الراحل صون يات صن عام 1915. وانتخبت رئيسة شرف لاتحاد المؤتمر الدولي لمقاومة الإمبريارية عامي 1927 و1929، وأصبحت أحد الزعماء الرئيسيين للجنة العالمية لمقاومة الفاشية. وفي عام 1931، عادت إلى البلاد، وبدأت تمارس أعمالا اجتماعية خيرية، كما شاركت في حركة مقاومة الغزاة اليابانيين وإنقاذ الوطن. وفي نهاية عام 1932، أسست "اتحاد ضمان حقوق الشعب الصيني" الذي كان يدافع عن الثوريين المطالبين بالحقوق الديمقراطية ويعمل على إنقاذهم. ثم انتخبت رئيسة لفرع الصين التابع لاتحاد مقاومة الإمبريالية و معارضة الحرب في الشرق الأقصى عام 1933. وبعد نشوب حرب مقاومة الغزاة اليابانيين بالصين، أسست في هونغ كونغ "اتحاد الدفاع عن الوطن" الذي كان يعمل على جمع الأدوية والمستلزمات الطبية وغيرها من المواد لدعم نضال الشعب الصيني ضد الغزاة اليابانيين.
وبعد أن حققت الصين نصرا في نضالها ضد الغزاة اليابانيين في سبتمبر عام 1945، دعت السيدة سونغ تشينغ لينغ الشعب الأمريكي إلى منع الحكومة الأمريكية من دعم جيانغ كاي شيك الذي كان يسعى لشن حرب أهلية. وأسست "صندوق النقد الخيري الصيني" الذي ينشط في دعم القضايا الخيرية للنساء والأطفال. وبعد تأسيس جمهورية الصين الشعبية، انتخبت نائبة لرئيس الحكومة الشعبية المركزية الصينية. وبعد ذلك، تولت على التوالي مناصب نائبة رئيس الجمهورية ونائبة رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني ورئيسة الشرف لاتحاد النساء لعموم الصين ورئيسة الجنة الشعبية الوطنية لحماية الأطفال. وفي عام 1950، انتخبت أمينة في مجلس السلام العالمي. وفازت بجائزة ستالين لتعزيز السلام الدولي عام 1951. وانتخبت رئيسة لمجلس السلام في منطقة آسيا الباسيفيك عام 1950.

تساي تشانغ ( 1900 -- 1990 )
ولدت السيدة تساي تشانغ في محافظة شيانغ شيانغ (محافظة شوانغ فنغ حاليا) بمقاطعة هونان. وتولت منصب نائبة رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني الرابع والخامس لنواب الشعب الصيني. وهي ثورية بروليتارية بارزة، ورائدة لحركة النساء الصينيات وإحدى قائداتها، وهي كذلك إحدى نشطاء حركة تقدم النساء الدولية.
سافرت في شبابها إلى فرنسا للدراسة والعمل في آن واحد. وانضمت إلى الحزب الشيوعي الصيني عام 1923. وشاركت في "المسيرة الكبرى" المشهورة التي امتدت لحوالي اثني عشر ألفا وخمسمائة كيلومتر سيرا على الأقدام ابتداء من أكتوبر عام 1934. وبعد تأسيس جمهورية الصين الشعبية عام 1949، تولت على التوالي مناصب رئيسة اتحاد النساء لعموم الصين في دوراته الثلاث الأولى، ورئيسة الشرف لاتحاد النساء لعموم الصين لدورته الرابعة، وعضوة اللجنة المركزية الثامنة والتاسعة والعاشرة والحادية عشرة للحزب الشيوعي الصيني وعضوة اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني في دوراتها الأولى والثانية والثالثة ونائبة رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني في دورتيها الرابعة والخامسة.


دنغ ينغ تشاو
تعتبر السيدة دنغ ينغ تشاو (1904 -- 1992) ثورية بروليتالية وشخصية سياسية واجتماعية مشهورة ورائدة لحركة النساء في الصين. ولدت في مدينة ناننينغ حاضرة مقاطعة قوانغشي، وهي أصلا من محافظة قوانغ شان بمقاطعة خه نان. وشاركت عام 1919 في "حركة الرابع من مايو" لمقاومة الامبريالية والاقطاعية، وشاركت السيد تشو أن لاي في تنظيم وقيادة نشاطات الطلاب المحبين للوطن بمدينة تيانجين. وتزوجته عام 1925. كما شاركت في المسيرة الكبرى المشهورة. وانتخبت أمينة لفرع الصين التابع للمؤتمر الدولي لمقاومة العدوان. وبعد تأسيس جمهورية الصين الشعبية، تولت مناصب نائبة رئيس اتحاد النساء لعموم الصين في دوراته الثلاث الأولى ونائبة أمينة فرع الاتحاد للحزب الشيوعي الصيني ورئيسة الشرف بالاتحاد في دورته الرابعة ونائبة رئيس اللجنة الشعبية الوطنية لحماية الأطفال ورئيسة الشرف لجمعية صداقة الشعب الصيني مع البلدان الأجنبية. وانتخبت عضوة في الجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني لدوراتها الثامنة حتى الثانية عشرة وعضوة بالمكتب السياسي التابع للجنة المركزية الحادية عشرة والثانية عشرة للحزب الشيوعي الصيني وعضوة اللجنة الدائمة للمجلس الوطني الأول والثاني والثالث لنواب الشعب الصيني ونائبة لرئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني الرابع والخامس لنواب الشعب الصيني وعضوة في المجلس الوطني الأول للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني ورئيسة للمجلس الوطني السادس للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني.


شي ليانغ
إن السيدة شي ليانغ (1900 -- 1985) من محافظة تشانغ تشو بمقاطعة جيانغسو جنوب شرقي الصين. تولت مناصب نائبة رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني الخامس والسادس لنواب الشعب الصيني ونائبة رئيس المجلس الوطني الخامس للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني وأول وزيرة عدل في الحكومة الشعبية المركزية لجمهورية الصين الشعبية. إنها إحدى رائدات حركة النساء في الصين وإحدى قائداتها وشخصية سياسية ومحامية مشهورة. بدأت ممارسة المحاماة عام 1931. واعتقلتها حكومة الكومينتانغ عام 1936 بسبب قيادتها لحركة مقاومة الغزاة اليابانيين وإنقاذ الوطن. وبعد تأسيس جمهورية الصين الشعبية، تولت منصب أول وزيرة عدل في الحكومة الشعبية المركزية وعضوة اللجنة السياسية والقانونية للمكتب السياسي للحكومة، وعضوة اللجنة الدائمة للمجلس الوطني الثاني إلى الخامس لنواب الشعب الصيني ونائبة مدير اللجنة القانونية التابعة للمجلس الوطني الخامس لنواب الشعب الصيني ونائبة رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني السادس لنواب الشعب الصيني وعضوة المجلس الوطني الأول حتى الرابع للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني ونائبة رئيس المجلس الوطني الخامس للمؤتمر وعضوة المكتب السياسي للجنة المركزية الأولى للرابطة الديمقراطية الصينية ونائبة رئيس اللجنة المركزية الأولى حتى الثالثة للرابطة ورئيسة اللجنة المركزية الرابعة والخامسة للرابطة، ونائبة رئيسة اتحاد النساء لعموم الصين في دوراته الأولى إلى الرابعة.


وو يي
السيدة وو يي (1938 -- ) نائبة رئيس مجلس الدولة لجمهورية الصين الشعبية، وهي من مدينة ووهان حاضرة مقاطعة هوبي وسط الصين. إنها تخرجت في معهد البترول ببكين، وتدرجت في مناصبها حتى وصلت إلى كبيرة مهندسين. انضمت إلى الحزب الشيوعي الصيني في إبريل عام 1962. وبدأت عملها في أغسطس عام 1962، وكانت فنية في ورشة بأحد المصانع وموظفة في أحد مكاتبه، ثم أصبحت نائبة مدير المصنع. وخلال الفترة ما بين عام 1983 وعام 1988، عملت نائبة لمدير شركة يانشان للبتروكيماويات ببكين وأمينة لفرع الحزب الشيوعي بالمصنع. وتولت منصب نائبة عمدة بكين من عام 1988 إلى عام 1991. وابتداء من عام 1993، تولت منصب وزيرة للتعاون الاقتصادي والتجارة الخارجية وأمينة للجنة الحزب الشيوعي بالوزارة. وعملت عضوة دائمة في مجلس الدولة الصيني من عام 1998 إلى عام 2003، وبدأت مهامها كنائبة لرئيس مجلس الدولة في مارس عام 2003، ووزيرة الصحة في إبريل من نفس العام. وكانت وو يي عضوة احتياطية في الجنة المركزية ال13 للحزب الشيوعي الصيني وعضوة في الجنة المركزية ال14 إلى 16 للحزب الشيوعي الصيني، وعضوة احتياطية للمكتب السياسي التابع للجنة المركزية ال15 للحزب الشيوعي الصيني، ثم أصبحت عضوة بالمكتب السياسي للجنة المركزية ال16 للحزب الشيوعي الصيني.
قوانين ولوائح حول حقوق المراة
أجل حماية حقوق ومصالح المرأة ودفع المساواة بين المرأة والرجل، تشكل حاليا في الصين نظام قانوني يقوم على أساس الدستور الصيني ويتخذ قانون حماية حقوق ومصالح المرأة قواما له ويشمل القانون المدني والقانون الجنائي وقانون الانتخابات وقانون العمل وقانون الزواج وقانون السكان وتنظيم الأسرة وقانون مقاولة الأراضي وغيرها. ومنذ صدور "قانون حماية حقوق ومصالح المرأة لجمهورية الصين الشعبية" في إبريل عام 1992، قد سنتت اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني على التوالي 12 قانونا بالإضافة إلى تبني قرارين تتناول مواضيعها حماية حقوق ومصالح المرأة، ومنها قانون العمل والقانون التنظيمي للجان سكان القرى وقانون حماية حقوق ومصالح المسنين وقانون السكان وتنظيم الأسرة وقانون مقاولة الأراضي في الأرياف.
وفي الوقت نفسه، عدلت الصين سبعة قوانين ذات علاقة وثيقة بحقوق ومصالح المرأة مثل قانون الانتخابات والقانون الجنائي وقانون الزواج. وأصدر مجلس الدولة سبع لوائح إدارية بشأن حماية حقوق ومصالح المرأة. ووضعت الدوائر المعنية 98 لائحة تطبق داخل القطاعات المعنية. كما اتخذت مختلف المقاطعات والمناطق الذاتية الحكم والبلديات الخاضعة للإدارة المركزية وسائل تطبيق قانون حماية حقوق ومصالح المرأة. ومن أجل دفع تطبيق قانون حماية حقوق ومصالح المرأة، وضعت مختلف الدوائر والمناطق وثائق سياسية، كما أقامت نشاطات توعية مختلفة، الأمر الذي عزز بالتدريج وعي الناس في حماية حقوق ومصالح المرأة بمقتضى القوانين.
التبادل بين النساء والدول الاخرى

أن نال اتحاد النساء لعموم الصين بصفته أول منظمة صينية غير حكومية وضعية استشارية بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة (أي حق المشاركة في مختلف اجتماعات الأمم المتحدة) في يونيو عام 1995، شارك بحماسة في نشاطات الأمم المتحدة والنشاطات الدولية المتعددة الأطراف، حيث بعث ممثلاته للمشاركة في كثير من مؤتمرات الأمم المتحدة مثل مؤتمرات لجنة حقوق الإنسان ولجنة مكانة المرأة والجمعية العامة الخاصة بقضية النساء والجمعية العامة الخاصة بقضية الأطفال والقمة العالمية للتنمية المستدامة. ومن خلال هذه العملية، طرح اتحاد النساء لعموم الصين آراءه على الساحة الدولية، وساهم في الحفاظ على السلام العالمي ومصالح الدول النامية وتقدم قضية النساء على الصعيد الدولي.
وبانتهاز تفوق الدبلوماسية الشعبية، أجرى اتحاد النساء لعموم الصين تبادلات وتعاونا مع الخارج عبر مختلف الطرق وبمختلف الأشكال. وقد أقام الاتحاد حتى الآن علاقات صداقة مع 700 منظمة للنساء والأطفال في 151 دولة، واستضاف بنجاح الدورة الرابعة لمؤتمر المرأة العالمي واجتماع تبادل الخبرات بعد هذا المؤتمر والندوة الصينية الأوروبية حول قضية المرأة ومؤتمر مسؤولات رابطة التعاون الاقتصادي لآسيا الباسيفيك وغيرها من المؤتمرات الدولية الكبيرة أو المتعددة الأطراف. كما نشط في تنفيذ مشروعات تعاون دولية رامية إلى خدمة النساء والأطفال، وقد أصبح منظمة نسائية ذات تأثيرات واسعة في العالم.
...............................

monyanna
02-28-2006, 08:05 PM
...................
البناء
المباني الملكية
الملوك والأباطرة قصورا مهيبة وضخمة لتعزيز سلطاتهم وإبراز هيبتهم وسد حاجاتهم المادية والمعنوية.
وتتميز القصور والمباني الملكية الصينية بروافد السقوف الضخمة والسقوف المرصوفة بالقراميد المزججة الذهبية اللون والرسوم والنحوت الملونة والدقيقة والقواعد المصنوعة من المرمر الأبيض والحواجز الكبيرة والأعمدة الأفقية والمباني الصغيرة الحجم المحيطة بها. وقاعة تاي خه بالقصر الامبراطوري في بكين هي من المباني الملكية الصينية النموذجية.
ومن أجل إظهار السلطة الأعلى التي كان الملوك والأباطرة يتمتعون بها وتجسيد نظام الطوائف الاجتماعية التي تتصدرها الأسرة الملكية، وزعت أجزاء المباني الملكية بتماثل دقيق على طول خط محوري: عليه مبان ضخمة وباهرة، وإلي جانبيه مبان صغيرة ومتواضعة نسبيا. وكانت المباني الملكية تقسم عادة إلى قسمين: قسم أمامي حيث يعمل الملوك والأباطرة وآخر خلفي حيث يقيمون هو وأسرهم.
القصر الامبراطوري في بكين

يعد القصر الامبراطوري في بكين مثالا للمباني الملكية الصينية. يسمى القصر الامبراطوري أيضا بالمدينة المحرمة، وسبق أن عمل وأقام فيه 24 امبراطورا من أسرتي مينغ وتشينغ الملكيتين. يشغل القصر مساحة 720 ألف متر مربع وبه أكثر من 9000 قاعة وغرفة، ويحيطه سور أحمر ارتفاعه عدة أمتار وطوله 3 آلاف وأربعمائة متر وخارجه خندق مائي .

ويقسم القصر الامبراطوري في بكين إلى قسمين أمامي وخلفي. وكان الأباطرة ينظمون نشاطاتهم الكبيرة ويصدرون أوامرهم وقراراتهم في القسم الأمامي، وتضم المباني الرئيسية فيه قاعة تاي خه وقاعة جونغ خه وقاعة باو خه التي بني كل منها على قاعدة من المرمر الأبيض يبلغ ارتفاعها 8 أمتار. أما القسم الخلفي فكان الأباطرة يعالجون فيه الشئون السياسية العادية ويقيمون هم وأسرهم، وتضم المباني الرئيسية فيه جناح تشيان تشينغ وجناح كون نينغ والحديقة الملكية، والتي تتوفر في جميعها مختلف اللوزم اليومية وتشغل كل منها دارا خاصة بها.
لم يبق من المباني الملكية الصينية القديمة إلا قليل، وإلى جانب القصر الامبراطوري في بكين، هناك قصر امبراطوري في مدينة شنيانغ شمال شرقي البلاد وأطلال عدة قصور ترجع إلى أسرتي هان وتانغ الملكيتين في مدينة شيآن بالغرب الأوسط من البلاد.
المعابد البوذية
بدأت المعابد البوذية التي نشأت في الهند انتشارها في الصين في فترة عهد أسرة وي الشمالية. وتتحلى المعابد البوذية الصينية بقيم تاريخية وفنية هامة لأنها سجلت تاريخ التطورات الثقافية والدينية في المجتمع الصيني الإقطاعي.
وبما أن الصينيين القدامى كانوا يعتقدون أن الكون قائم على الإيجابية والسلبية ويفضلون التناظر والنظام والاستقرار، تتميز الكثير من المعابد البوذية الصينية بتشكيلة مربعة ومسطحة ومتناظرة على خط محوري شمالي جنوبي، في حين اتخذ عدد غير قليل أيضا من المعابد البوذية تشكيلة أخرى ألا وهي التشكيلة الحدائقية.
وفي معظم الأحوال، للمعبد البوذي باب رئيسي بوسط واجهته الأمامية، وداخل المعبد برج ساعة إلى يسار الباب الرئيسي وبرج طبل إلى يمينه، وعلى الخط المحوري قاعة أورانوس حيث توضع تماثيل حراس بوذا الأربعة، ثم قاعة داشيونغ المقدسة ومخزن الكتب المقدسة. أما غرف الإقامة للرهبان وغرف الأكل فتقع على جانبي الخط المحوري. وجدير بالذكر أن قاعة داشيونغ المقدسة تعتبر أهم وأكبر المباني في المعبد البوذي، وتعرف ب"داشيونغ" ساكياموني.
معبد الحصان الأبيض بلويانغ

يرجع تاريخ معبد الحصان الأبيض الواقع في مدينة لويانغ بمقاطعة خه نان إلى عهد أسرة هان الملكية، ويعد أقدم معبد أنشأته الأجهزة الرسمية في البلاد. والمعبد مستطيل، ويشغل حوالي 40 ألف متر مربع. ولعب هذا المعبد دورا كبيرا في دفع تطور البوذية في الصين ودول شرق آسيا وجنوب شرقي آسيا، فما زال أرضا مقدسة يرنو إليها الكثير من البوذيين في هذه الدول.
المعبد المعلق على جبل خنغ

يعتبر المعبد المعلق الواقع في وسط جبل خنغ المشهور بمقاطعة شانشي الهيكل الخشبي الوحيد المبني على الجروف الحادة في الصين. شيد المعبد في عهد أسرة وي الشمالية، وتم ترميمه في عهود أسرة تانغ وأسرة جين وأسرة مينغ.
قصر بودالا
إن اللامية فصيلة من فصائل البوذية الصينية، وتتميز المعابد اللامية بقاعاتها الكبيرة وغرف القراءة العالية، وبنيت معظمها على الجبال. ويعتبر قصر بودالا بمدينة لاسا في منطقة التبت معبدا لاميا نموذجيا. بدأ بناء القصر في عهد أسرة تانغ، وشهد بعد ذلك توسيعا وترميمات حتى أصبح مجموعة ضخمة. شيد القصر على جبل وتوزعت مبانيه حسب تضاريس الجبل. وتوجد في القصر أكثر من 20 قاعة وغرفة كبيرة، وفي القاعة الرئيسية تمثال برونزي مطلي بالذهب لساكياموني وبنفس حجم ساكياموني في الثانية عشرة من عمره. وتتجلى في قصر بودالا الخصائص المعمارية لأسرة تانغ، ويجسد القصر فنونا معمارية نيبالية وهندية.

الحدائق
للحدائق الصينية تاريخ عريق وشهرة كبيرة في تاريخ الحدائق العالمي. وترجع الحدائق الامبراطورية في الصين إلى أسرة تشيو قبل أكثر من 3000 سنة. والحدائق الصينية متوافرة ومتنوعة وتتمتع بمكانة هامة في النظم العالمية الثلاثة لبناء الحدائق.
ويمكن تقسيم الحدائق الصينية إلى الحدائق الإمبراطورية التي تتميز بالمساحات الكبيرة والحدائق الخاصة التي تتميز بالدقة والجمال. وتجمع هذه الحدائق الجمال الاصطناعي والجمال الطبيعي بالجبال والجداول الصغيرة والتضاريس العجيبة والأزهار والأعشاب والأفنية والجسور والأروقة واللوحات والتي تتوزع فيها بشكل رائع.
ويمكن تقسيم الحدائق الصينية من الناحية المعنوية إلى ثلاثة أنماط: الحدائق التي تجسد الأفكار الكونفوشوسية الداعية إلى الواقعية والمسئولية الاجتماعية العالية الدرجة والالتزام بالأخلاق والقيم الأساسية والاهتمام بالسياسة، والحدائق التي تجسد الأفكار الطاوية الداعية إلى العودة إلى الطبيعة والاسترخاء والتثقيف الذاتي، والحدائق التي تجسد أفكار أصحابها. وتمثل الأنماط الثلاثة المذكورة كل على حدة حديقة يوان مينغ يوان الإمبراطورية المشهورة في بكين ومعبد قوه تشانغ الطاوي على جبل تشينغ تشنغ بمقاطعة سيتشوان والحدائق الخاصة بوجهاء المجتمع ومثقفيه.
وتتمثل الفوارق بين الحدائق الصينية والغربية في أن الحدائق الغربية تهتم بقوانين الجبر والرياضيات وتكثر فيها المباني بينما تهتم الحدائق الصينية بالمناظر الطبيعية ومفاهيم الجمال والانسجام بين الإنسان والطبيعة.
مجموعة الحدائق بسوتشيو
تظهر مجموعة الحدائق بسوتشيو والتي أدرجت في قائمة التراث الثقافي العالمي في عام 1997 تظهر بشكل واضح الخصائص الفنية للحدائق الصينية. بدأ بناء مجموعة الحدائق قبل أكثر من 2000 سنة، وبقيت منها الآن حوالي 10 حدائق. ومعظم هذه الحدائق صغيرة المساحة وتتزين بالجبال الاصطناعية والأشجار والجواسق والمقصورات والبرك والجسور. ومن أشهر هذه الحدائق حديقة تسانغ لانغ وحديقة الأسد وحديقة تشوه تشنغ وحديقة ليو يوان.

الصورة: ركن من مجموعة الحدائق بسوتشيو
حديقة يوان مينغ يوان

تعتبر حديقة يوان مينغ يوان أشهر الحدائق الإمبراطورية الصينية ويطلق عليها لقب "حديقة الحدائق". جمعت الحديقة مختلف فنون بناء الحدائق في كل أنحاء الصين واستفادت من بعض الأنماط المعمارية الغربية. ولم تكن حديقة يوان مينغ يوان أجمل استراحة امبراطورية في الصين فحسب، بل ذاع صيتها في أوروبا أيضا، ولها تأثيرات أكيدة على تطور الحدائق الطبيعية الأوروبية في القرن الثامن عشر. ومن المؤسف أن حديقة يوان مينغ يوان أحرقت ودمرت في عام 1860 من قبل قوات التحالف البريطانية والفرنسية الغازية.

القبور والاضرحة
القبور والأضرحة جزءا هاما من المباني الصينية القديمة. وكان الصينيون القدامى يعتقدون أن روح الإنسان تبقى بعد موته، فاهتموا بالجنازة والدفن ولم يبخلوا بالأموال في بناء القبور والأضرحة خاصة الملوك والأباطرة. وفي تاريخ تطوره، استفاد فن بناء القبور والأضرحة من فنون الرسم والخط والنحت، وأصبحت هذه الأماكن مجمعا للعديد من الفنون.
وتعتبر القبور والأضرحة من أضخم مجموعات المباني الصينية القديمة، واستغلت معظمها التضاريس وشيدت جنبا إلى جنب مع الجبال. وفي معظم الأحوال يكون الضريح محاطا بسور، وله باب رئيسي في كل من الجهات الأربع وبرج في كل من زواياه العليا الأربعة، أمامه طريق مبلط، وداخله تزرع أشجار الصنوبر والسروة.
ضريح الإمبراطور الأول
يعد ضريح الإمبراطور الأول الواقع على السفح الشمالي لجبل لي القريب من مدينة شيآن حاضرة مقاطعة شانسي أشهر الأضرحة والقبور الصينية. شيد الضريح قبل حوالي 2000 سنة. وأطلق على تماثيل الجنود التي اكتشفت في هذا الضريح اسم "الأعجوبة العالمية الثامنة"، وأدرجت في قائمة التراث الثقافي العالمي عام 1987 بفضل هيبتها ودقة وجودة نحتها وصنعها. وأشادت بها لجنة التراث العالمية قائلة: إن تماثيل الجنود المحيطة بغرفة دفن الإمبراطور الأول متنوعة الوضعية، وتعتبر تماثيل الجنود هذه والخيول والعربات الحربية والأسلحة إبداعا رائعا للواقعية، كما تتحلى بدرجة عالية من القيم التاريخية.

الصورة: تماثيل الجنود في ضريح الإمبراطور الأول
وهناك الكثير من الأضرحة الإمبراطورية قرب مدينة شيآن. فإلى جانب ضريح الإمبراطور الأول، هناك أضرحة وقبور ل11 إمبراطورا من أسرة هان الغربية الملكية و18 إمبراطورا لأسرة تانغ الملكية. ويعتبر ضريح ماو للإمبراطور ليو تشاه أكبر أضرحة إباطرة أسرة هان الغربية الملكية وأغناها من حيث عدد النوادر المدفونة فيه.
وإن ضريح جاو للإمراطور لي شي مين من أسرة تانغ الملكية كبيرة أيضا، وبداخله قبور ل17 من الكبار المسئولين والنبلاء، وتكثر في الضريح أثار ثمينة أشهرها لوحة النحت "الخيول القوية الستة".
الأضرحة الإمبراطورية لأسرتي مينغ وتشينغ
هناك ثلاثة عشر ضريحا في منطقة تشانغ بينغ ببكين تعود لثلاثة عشر إمبراطورا من أسرة مينغ تولوا السلطة بعد نقل العاصمة إلى بكين، وتشغل مساحة 40 كيلومترا مربعا. وتعد الأضرحة الثلاثة عشر الأفضل حفظا بين مجموعات الأضرحة الموجودة حاليا في الصين. وبعد التنقيب الذي أجري في ضريح دينغ للإمبراطور تشو يوه جون أن القناطر الحجرية فيها محصنة حيث لم تنهدم أية منها وأن نظام الصرف الصحي جيد حيث عثر على قليل جدا من المياه المتراكمة، الأمر الذي أظهر بوضوح التقنيات العالية للصينيين القدامى في البناء تحت الأرض.

وتعد المجموعة الشرقية لأضرحة أسرة تشينغ الملكية أكبر مجموعات الأضرحة الإمبراطورية الموجودة حاليا في الصين وأكملها من حيث نظام البناء. وتشغل المجموعة مساحة 78 كيلومترا مربعا ودفن فيها 5 أباطرة و18 زوجة للأباطرة وحوالي 100 محظية لهم. وتتميز جميع المباني الرئيسية للمجموعة بالجمال والدقة والأناقة.

المباني السكنية
تعد المباني السكنية أهم أنواع المباني وأقدمها وأوسعها انتشارا وأكثرها عددا. وتتميز المباني السكنية الصينية بأشكالها المختلفة باختلاف الظروف الطبيعية والطوبوغرافية من منطقة لأخرى.
الدار المربعة في بكين

تهتم معظم المباني السكنية لأبناء قومية هان -القومية الرئيسية في الصين- بالانتظام والترتيب، وتعد الدار المربعة المنتشرة في بكين نموذجا لهذه المباني. تتوزع الغرف السكنية في الدار المربعة بالتماثل على خط محوري شمالي جنوبي، ويحظي المسكن الواقع في الجزء الشمالي من الخط المحوري بنوع من التكريم في النظام الأسري باعتباره مكانا لاقامة المراسم الأسرية واستقبال الضيوف المهمين، وتتصل الغرف السكنية ببعضها البعض في الدار المربعة عبر رواق ملتو، ويتوسط الدار فناء واسع تزرع فيه الأشجار والأزهار. وتنتشر المباني السكنية مثل الدار المربعة في شمال وشمال شرقي البلاد.
الدار المستطيلة ومجموعة العمارات

وتنتشر الدور المستطيلة في معظم المناطق الجنوبية وهي عبارة عن دار تحيط بها مبان سكنية ذات أكثر من طابق ويتوسطها فناء مستطيل صغير.
أما مجموعة العمارات فهي المسكن التقليدي لأبناء هاكا (من قومية هان الرئيسية ويتكلمون لهجة هاكا) في جنوب مقاطعة فوجيان وشمال مقاطعة قوانغدونغ وشمال منطقة قوانغشي. وتتوسط المجموعة صالة ذات طابق واحد فقط وتحاط تقريبا بعمارات ذات أربعة وخمسة طوابق. ويتحلى هذا النوع من المباني السكنية بقدرة قوية على الدفاع. وتعتبر مجموعة العمارات لأنباء هاكا في محافظة يونغدينغ بمقاطعة فوجيان نموذجا لهذا النوع من المباني السكنية. وتوجد في محافظة يونغدينغ حوالي 8000 مجموعة عمارات مربعة الشكل أو مستديرة أو ثمانية الأطراف أو بيضاوية.
المباني السكنية لأبناء الأقليات القومية
تختلف المباني السكنية من قومية إلى أخرى. ويتميز المبنى السكني لأبناء قومية الويغور المسلمة في منطقة شينجيانغ شمال غربي البلاد بالسقف المسطح والجدران من الطين، وذي طابق واحد أو ثلاثة طوابق، ومحاط خارجيا بسور. ويسمى المبنى السكني لأبناء قومية التبت "المسكن القلعة" فهو يتميز بالجدران الخارجية الحجرية والهيكل الداخلي الخشبي مع السقف المسطح. ويسكن معظم أبناء قومية منغوليا في الخيم المنغولية المتحركة. ويختار أبناء الأقليات القومية في جنوب غربي البلاد عادة سفوح الجبال القريبة من المياه أمكنة لبناء مساكنهم التي هي عبارة عن عمارة مسيجة ذات طابقين أو ثلاثة طوابق، ومن أشهر هذه العمارات العمارة المصنوعة من البامبو لأبناء قومية داي والعمارة القائمة على الأعمدة لقوميتي مياو وتو. وتشيد العمارة القائمة على الأعمدة في معظم الأحوال على منحدر وتقوم على الأعمدة بدلا من القواعد، وتتكون من طابقين أو ثلاثة طوابق.
الكهوف السكنية
تنتشر الكهوف السكنية في مناطق المجريين الأعلى والأوسط للنهر الأصفر شمال البلاد، حيث يشيد السكان مساكنهم بالحفر في الجروف الترابية الطبيعية وربط الحفر مع البعض وتبليطها. وتتميز الكهوف السكنية بأنها ضد الحرائق والضجيج ودافئة في الشتاء وباردة في الصيف وغير مكلفة، فهي مبان تتفق بشكل رائع مع الظروف الواقعية المحلية.
المباني السكنية القديمة
تذكر المباني السكنية القديمة هنا لأنها موجودة في بعض المدن القديمة التي ما زالت محفوظة بشكل جيد حتى الآن، ومن أشهر هذه المدن القديمة في الصين مدينة بينغياو القديمة في مقاطعة شانغشي ومدينة ليجيانغ القديمة في مقاطعة يوننان واللتان أدرجتا في قائمة التراث الثقافي العالمي عام 1998.
كانت مدينة بينغياو القديمة حاضرة بلدة في أسرتي مينغ وتشينغ، ولكنها محفوظة بشكل جيد جدا. وحتى الآن، ما زالت أسوار المدينة وشوارعها والمباني السكنية والمحال التجارية والمعابد فيها على ما كانت عليه أساسا. ولذا، تعتبر مدينة بينغياو القديمة مرجعا هاما لدارسة تاريخ التطورات الصينية في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والعسكرية والمعمارية والفنية.

تعتبر مدينة ليجيانغ القديمة التي يرجع تاريخها إلى عهد أسرة سونغ الجنوبية المدينة الوحيدة التي تجمع بين الفنون المعمارية التقليدية لقومية ناشي والفنون المعمارية الخارجية. وخلافا مع المدن في المناطق غير النائية، لا توجد في المدينة شبكة كاملة للطرق وليست محاطة بسور عال. ويشكل نهر خيلونغ وروافده الكثيرة شبكة مائية، ويسمع خرير المياه وترى أشجار الصفصاف المتدلي على ضفاف الجداول في كل أنحاء المدينة.

الصورة: مدينة ليجيانغ القديمة



الاقتصاد
تشهد الصين نموا اقتصاديا سريعا منذ قيام جمهورية الصين الشعبية عام 1949. وخاصة منذ بدء تطبيق سياسة الاصلاح والانفتاح على الخارج عام 1978، حيث ظل الاقتصاد الصينى ينمو بصورة مستقرة وسليمة، اذ بلغ معدل نموه السنوى اكثر من 9%. وفى عام 2003، بلغ اجمالى الناتج المحلى الصينى 1.4 تريليون دولار امريكى محتلا المركز السادس فى العالم بعد الولايات المتحدة واليابان والمانيا وبريطانيا وفرنسا. وحتى نهاية عام 2003، تجاوز نصيب الفرد الصينى من اجمالى الناتج المحلى للبلاد 1000 دولار امريكى.
تشهد الصين حاليا اوضاعا جيدة للاستثمار والاستهلاك. ففى عام 2003، بلغ اجمالى قيمة الاستثمارات الصينية فى الاصول الثابتة اكثر من 5.5 تريليون يوان صينى، وحجم مبيعات المواد الاستهلاكية بالتجزئة قرابة 4.6 تريليون يوان صينى، وحجم التجارة الخارجية الصينية اكثر من 850 مليار دولار امريكى محتلا المرتبة الرابعة بعد الولايات المتحدة والمانيا واليابان وقبل بريطانيا وفرنسا. وفى نهاية عام 2003، تجاوز الاحتياطى الصينى من العملات الاجنبية 400 مليار دولار امريكى محتلا المركز الثانى بعد اليابان فقط.
وبعد اكثر من عشرين سنة من الاصلاح والانفتاح وبناء التحديثات، تحول الاقتصاد الصينى من الاقتصاد المخطط الى اقتصاد سوق اشتراكي من حيث الاساس، وتشكل نظام اقتصاد السوق الاشتراكى ويستكمل بصورة تدريجية. وانسجاما مع ذلك، تستكمل القوانين واللوائح الصينية ويتوسع مدى انفتاح السوق الصينية على الخارج وتتحسن البيئة الاستثمارية باستمرار، وزد على ذلك، تجرى عملية اصلاح النظام النقدى بخطوات ثابتة. ووفر كل ذلك ضمانا ثابتا قويا لمواصلة نمو الاقتصاد الصينى.
ومع دخول القرن الجديد، طرحت الصين مفهوما يتمثل فى التناسق بين الانسان والطبيعة وتحقيق تنمية متوازنة بين الانسان والمجتمع وبين المدن والارياف وبين شرق الصين وغربها والانسجام بين التنمية الاقتصادية والتنمية الاجتماعية. وفى عام 2002، طرح المؤتمر الوطنى السادس عشر للحزب الشيوعى الصينى هدف تحقيق مجتمع الرفاهية بصورة شاملة بحلول عام 2020.

monyanna
02-28-2006, 08:08 PM
........
الزراعة
ان الصين دولة يمثل عدد الفلاحين اغلبية تعداد سكانها، ويتحلى قطاع الزراعة بمكانة هامة جدا فى الاقتصاد الصينى.
مع ان المساحة البرية فى الصين تبلغ 9.6 مليون كيلومتر مربع ، غير ان مساحة الاراضى الزراعية تبلغ 1.27 مليون كيلومتر مربع فقط، محتلة 7% من اجمالى مساحة الاراضى الزراعية فى العالم. وتتركز الاراضى الزراعية فى مناطق السهول والاحواض شرق الصين. ومن بين المحاصيل الزراعية الرئيسية الرز والقمح والذرة وفول الصويا، والمحاصيل الاقتصادية الرئيسية هى: القطن والفول السودانى والشلجم وقصب السكر والشمندر.
وبدأت الزراعة الصينية تنمو سريعا بعد تطبيق الاصلاح فى الارياف عام 1978. وخلال العشرين عاما الماضية، حطم الاصلاح فى الارياف قيود النظام التقليدى وعملت الصين على ايجاد شكل جديد لاقتصاد نظام الملكية الجماعية فى ظل اقتصاد السوق. واثمر الاصلاح عن فوائد حقيقية للفلاحين وحرر وطور القوى الانتاجية الريفية بالاضافة الى دفع النمو السريع للزراعة وخاصة لانتاج الحبوب الغذائية وتحسين الهيكل الزراعى باستمرار. الامر الذى ادى الى تحقيق نتائج مرموقة فى الزراعة. وفى الوقت الراهن، تحتل الصين صدارة العالم فى حجم انتاجها لكل من الحبوب الغذائية والقطن وبذور الشلجم واوراق التبغ واللحوم والبيوض والمنتجات المائية والخضروات.
وخلال السنوات الاخيرة، ظلت الحكومة الصينية تعتبر تنمية الزراعة اهم اولوياتها، وزادت باستمرار استثماراتها فى الزراعة من اجل رفع دخل الفلاحين وتحقيق التوازن التنموى فى المدن والارياف بصورة تدريجية.
الصناعة بدأت الصناعة الصينية تتطور سريعا اعتبارا من بداية الخمسينات من القرن الماضى. وبعد قيام جمهورية الصين الشعبية عام 1949، بدأت الصناعة الصينية تمر بمرحلة الانعاش والتنمية الشاملتين. وحتى تطبيق الاصلاح والانفتاح، اسست الصين بصورة اولية نظام الصناعة المتكامل نسبيا. وشهدت صناعة البترول التقليدية والصناعتان الكيماوية والالكترونية اللتان تعتبران صناعتين حديثتين حينذاك شهدت تطورا سريعا نسبيا، وحققت الصناعتان النووية والفضائية اللتان تعتبران صناعيتين للعلوم والتكنولوجيا العالية حققتا تطورا اختراقيا. ومنذ اواخر السبعينات من القرن الماضى، شهدت الصناعة الصينية زخم نمو اسرع، وخلال الفترة من عام 1979 الى عام 2003، بلغ معدل النمو الصناعى السنوى اكثر من 10% .
وبعد اكثر من خمسين عاما من النمو الصناعى، ازداد حجم الانتاج الصينى للمنتجات الصناعية الرئيسية بعشرات الاضعاف حتى بمئات الاضعاف لبعضها. وتصدر انواع عديدة من المنتجات الصناعية الى مختلف انحاء العالم. وظلت كمية انتاج الصين لكل من الحديد والصلب والفحم والاسمنت والاسمدة والاجهزة التلفزيونية تحتل المركز الاول فى العالم منذ عام 1996.
وفى عام 2003، بلغت القيمة المضافة للانتاج الصناعى الصينى 5.3612 تريليون يوان صينى، بزيادة 12.6 % عما كان عليه فى عام 2002. والان، لا تستطيع الصين انتاج الطائرات والسفن والسيارات فحسب، بل تستطيع انتاج الاقمار الصناعية ومعدات الصناعة الحديثة ايضا. وقد تشكل فى الصين نظام صناعى مستقل ومتكامل الاقسام والمجالات. وستطبق الصين فى المستقبل استراتيجية تطوير التصنيع اعتمادا على تطوير القطاع المعلوماتي من اجل الاسراع بالنمو الاقتصادي الصينى.
الخدمات
شهد قطاع الخدمات الصينى تطورا جياشا منذ اواخر السبعينات من القرن الماضى، ويتمثل ذلك فى ناحيتين، احداهما هى استمرار توسيع حجم قطاع الخدمات. وافادت الاحصاءات انه خلال الفترة من عام 1978 الى عام 2002، ازدادت القيمة المضافة لقطاع الخدمات من 86.05 مليار يوان صينى الى 3.4533 تريليون يوان صينى، حيث ازداد 39 ضعفا، ويكون هذا الرقم اكبر من معدل نمو الناتج المحلى الصينى خلال الفترة نفسها. وازدادت نسبة مردود قطاع الخدمات فى اجمالى الناتج المحلى الصينى من 21.4% عام 1979 الى 33.7% عام 2002. وشهد قطاع الخدمات الصينى تطورا سريعا فى عام 2003 بالرغم من تعرضه لتأثيرات وباء السارس وكوارث القحط والفيضان.
من جانب آخر، اصبح قطاع الخدمات الصينى احدى القنوات الرئيسية لتوفير فرص العمل، حيث ازداد عدد العاملين فى هذا القطاع من 48.9 مليون شخص عام 1978 الى 210 ملايين عام 2002، وكان صافى زيادة عدد العاملين فى هذا القطاع ضعفى زيادته فى الصناعة الثانية فى نفس الفترة.
وفى الوقت الحالى، يشمل قطاع الخدمات الصينى مجالات عديدة، منها القطاع الخدمى للاغذية والمشروبات والسياحة والتجارة بالتجزئة والمال والتأمين والمعلومات والنقل والمواصلات والاعلان والمحاماة والمحاسبة وادارة العقارات. وبموجب خطة التنمية الصينية، وبحلول عام 2020، سترتفع نسبة مردود قطاع الخدمات فى اجمالى الناتج المحلى الصينى من الثلث حاليا الى اكثر من النصف.  
 
الصادرات والواردات
ستتطور التجارة الخارجية الصينية بدون توقف مع النمو الاقتصادي المستمر والسريع. وقفزت قيمة التجارة الصينية إلى المركز السادس فى العالم عام 2001 وكانت في المركز ال32 فى عام 1978 والمركز ال15 فى عام 1989. وتجاوز مجمل قيمة الواردات والصادرات الصينية 500 مليار دولار أمريكي لأول مرة فى عام 2001 وبلغت 509.65 مليار دولار أمريكي وازدادت 24.7 ضعفا مقارنة مع مثالها فى عام 1978 و4.6 ضعفا فى عام 1989 و1.57 ضعفا فى عام 1997. وارتفع مجمل قيمة الواردات والصادرات الصينية ارتفاعا كبيرا حيث بلغ 620.77 مليار دولار أمريكي. أما فى عام 2003، فبلغ مجمل قيمة الواردات والصادرات الصينية 851.2 مليار دولار أمريكي بزيادة 37.1 بالمائة مقارنة مع كانت عليه فى عام 2002 حيث بلغت قيمة الصادرات 438.4 مليار دولار أمريكي بزيادة 34.6 بالمائة بينما بلغت قيمة الواردات 412.8 مليار دولار أمريكي بزيادة 39.9 بالمائة. وبهذا ارتفع مجمل قيمة التجارة الصينية إلى المركز الرابع فى العالم.
ويبلغ عدد الدول والمناطق التى لها علاقات تجارية مع الصين أكثر من 220 دولة ومنطقة. والشركاء التجاريين العشرة الكبار للصين هي اليابان والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي ومنطقة هونغ كونغ الادارية الخاصة ورابطة دول جنوب شرق آسيا (الأسيان) وكوريا الجنوبية ومقاطعة تايوان وأستراليا وروسيا وكندا.
استخدام رؤوس الاموال الاجنبية
إن أساليب استخدام رؤوس الأموال الأجنبية في الصين متعددة وتنقسم إلى ثلاثة أقسام هي: أولا: الحصول على القروض. يشمل هذا الأسلوب قروضا من الحكومات الأجنبية والمنظمات المالية الدولية والبنوك التجارية الأجنبية واعتمادات التصدير واصدار السندات المالية في الخارج. ثانيا: استثمارات رجال الأعمال الأجانب المباشرة. يحتوى هذا الأسلوب على إقامة مؤسسات مشتركة التمويل أو التعاون وإقامة المؤسسات الأجنبية التمويل وإقامة مشاريع مشتركة الاستغلال. ثالثا: استثمارات رجال الأعمال الأجانب الأخرى. يشمل هذا الأسلوب إقامة مشاريع الاستأجار من الخارج والتجارة التعويضية والتصنيع والتركيب وطرح الاسهم في الخارج.
في الفترة من عام 1990 إلى عام 2001 بلغت قيمة رؤوس الأموال الأجنبية التي استخدمتها الصين 510.8 مليار دولار أمريكي بما فيها 378 مليار دولار أمريكي من استثمارات رجال الأعمال الأجانب المباشرة. في عام 2002 بلغت قيمة الأموال الأجنبية التي استخدمتها الصين 55 مليار دولار أمريكي منها 52.7 مليار دولار أمريكي من استثمارات رجال الاعمال الأجانب المباشرة. وبذلك أصبحت الصين أكبر دولة جذبا لرؤوس الأموال الاجنبية. وواصل رجال الأعمال الأجانب الحفاظ على استثماراتهم في الصين حيث وافقت الصين على إقامة 41081 مؤسسة ذات استثمارات أجنبية مباشرة بزيادة 20.2 بالمائة بالمقارنة مع عام 2002 وبلغت قيمة العقود 115.1 مليار دولار أمريكي بزيادة 39 بالمائة. وبلغت قيمة رؤوس الأموال المستخدمة 53.5 مليار دولار أمريكي بزيادة 1.4 بالمائة.

الطب
علوم الطب التقليدي الصيني هي منظومة علوم الطب ذات الاسلوب النظري الفريد التي أبدعتها الأمة الصينية من خلال ممارسات العلاج و الحياة الطويلة الأمد عبر الجمع المستمر والتلخيص المتكرر .

وعلوم الطب التقليدي الصيني تسمية عامة لعلوم طب مختلف القوميات بالصين والتي تضم رئيسيا علم الطب لكل من قوميات هان و التبت و منغوليا والويغور . ونظرا لأن قومية هان عدد سكانها أكثر ، و نشوء كتابتها أقدم ومسيرة تاريخها وثقافتها أطول، فان تأثيرات علم طبها أوسع من تأثيرات علم الطب لأي قومية صينية أخرى على نطاق البلاد و العالم كله .وبعد دخول وانتشار علم الطب الغربي الى الصين في القرن 19، بدأ يطلق على علم طب قومية الهان علم الطب الصيني أو الطب التقليدي الصيني لتمييزه عن الطب الغربي أي علم الطب الغربي
العقاقير الصينية العقاقير التقليدية الصينية مواد علاجية يستخدمها الطب التقليدي الصيني للوقاية من الأمراض و تشخيصها وعلآجها ، وتأتي مصادرها بصفة رئيسية من عقاقير طبيعية وتضم عقاقير نباتية و حيوانية و معدنية، اضافة الى عدد من العقاقير الكيماوية والبيولوجية المصنعة . ويرجع تاريخ ابتكار و استخدام العقاقير التقليدية الصينية في البلاد الى ما قبل عدة آلاف سنة . ولكن عبارة العقاقير التقليدية الصينية بدأ الناس يتداولونها في وقت متأخر نسبيا ، فلم يعم استخدامها الا بعد انتشار علوم الطب الغربي الى الصين ، وذلك للتمييز بين العقاقير الصينية والغربية .
نبذة عن تاريخ العقاقير التقليدية الصينية
تنتشر في تاريخ الصين حكاية تذكر " ان شين نونغ كان يتذوق مائة نوع من الأعشاب ......، فتسمم 70 مرة في يوم واحد ." الأمر الذي يعكس المسيرة المريرة التي قطعها الشعب الكادح الصيني في العهود القديمة في نضالاته ضد الطبيعة و الأمراض ومن أجل اكتشاف المواد العلاجية و جمع الخبرات . انها صورة حية عن واقع نشوء العقاقير التقليدية الصينيية من حيث الانتاج والعمل .
في عهود سلالات شيا و شانغ و تشو الملكية ( خلال الفترة ما بين أواخر القرن 22 و عام 256 قبل الميلاد ) ، ظهر بالصين خمر دواء و مستحلب عقاقيري ، وفي عهد سلالة تشو الغربية ( اي ما يتراوح بين القرن 11 و عام 771 قبل الميلاد ) ، ظهر أقدم كتاب صيني يحمل عنوان " كتاب الأغاني " سجلت فيه مواد علاجية ، وهذا الكتاب هو مما يحفظ حتى الآن من الوثائق التاريخية .وقد طرح "كتاب الامبراطور الأصفر للطب الداخلي " أقدم ما يتبقى حتى اليوم من المراجع النظرية للطب التقليدي الصيني نظرية " تدفئة المصاب بالبرد وتبريد المصاب بالحرارة " وغيرها ،الأمرالذي أرسى أساسا للنظريات حول العقاقير التقليدية الصينية .
" كتاب شين نونغ للأعشاب الطبية " أقدم ما يحفظ حتى الآن من بحث صيدلي تخصصي تم تأليفه في عهدي سلالتي تشين وهان ( أي ما بين عامي 221 و 220 قبل الميلاد ) على أساس جمع وتلخيص المعلومات الصيدلية الغنية المجموعة من قبل علماء الطب العديدين قبل و بعد عهد سلالة تشين ، وسجلت فيه 365 نوعا من العقاقير تستخدم في العلاج السريري حتى يومنا هذا . و بروز هذا اكتاب الى حيز الوجود دليل على ثبوت مبدئي لعلوم الصيدلة التقليدية الصينية رسميا.
وفي عهد سلالة تانغ ( من عام 618 الى عام 907 الميلادي ) ، دفع ازدهاره الاقتصادي تطور علوم الصيدلة التقيدية الصينية الى الأمام ، وبرعاية حكومة سلالة تانغ الملكية، تم تأليف " كتاب تانغ للأعشاب الطبية " - أول دستور عقاقيري من نوعه في العالم . وسجل الكتاب 850 نوعا من العقاقير مع الصور البيانية لها ، الأمر الذي استكمل باستفاضة علوم الصيدلة التقليدية الصينية من حيث الحجم و التشكيلة .
والى عهد سلالة مينغ ( من عام 1368 الى عام 1644 الميلادي ) ، أنجز الصيدلي لي شي تشين ، بعد أن أمضى 27 عاما ، تأليف كتاب عظيم عن ألعقاقير التقليدية الصينية وهو " الخلاصة الوافية في العقاقير الشافية " ، ويسجل الكتاب 1892 نوعا من العقاقير،فيعد أعظم موسوعة في تاريخ الأعشاب الطبية الصينية .
بعد قيام جمهورية الصين الشعبية عام1949 أجريت أبحاث واسعة النطاق متعلقة بالعقاقير التقليدية الصينية في مجالات عديدة مثل علم النباتات وعلم التقييم والتصنيف وعلم الكمياء وعلم الصيدلة وعلم الطب السريري مما قدم أساسا علميا لتحديد مصادر المواد العلاجية والتمييز بين الأعشاب الطبية الحقة والزائفة وتوضيح فعالياتها العلاجية . وعلى أساس الفحص الشامل لمصادر المواد العلاجية في عموم البلاد ، تم تأليف "سجلات العقاقير التقليدية الصينية " الوطنية والمحلية عام 1961 . ومع طبع واصدار "القاموس الكبير للعقاقير التقليدية الصينية "عام 1977 ،بلغ عدد هذه العقاقير المسجلة في مثل هذه الكتب الكلاسيكية 5767 نوعا منها . وذلك في الوقت الذي ظهرفيه الى حيز الوجود مختلف المراجع والبحوث العلمية و الصحف والمجلات الخاصة بالعقاقير الصينية ،وأقيم مختلف هيئات الأبحاث العلمية و التدريس والأنتاج للعقاقير الصينية تباعا في العديد من مناطق الصين .
مصادر العقاقير الصينية
الصين بلد مترامي الأطراف ومعقد التضاريس ومتنوع المناخ ، الأمرالذي شكل البيئة الأحيائية المتباينة و هيأ الظروف المواتية لنمو شتى الأعشاب الطبية . و حتى الوقت الحالي لقد طورت الصين أكثر من 8000 نوع من العقاقير الصينية ،وأكثر من 600 نوع منها أصبحت عقاقير متداولة يوميا . وتتصدر الصين دول العالم في تطوير واستخدام العقاقير الصينية من حيث كثرة أنواعها وحجمها . و تسد هذه العقاقير حاجة البلاد الداخلية، كما تصدر الى أكثر من 80 دولة و منطقة لما تتمتع به من سمعة دولية.
استخدام العقاقير الصينية
ان العقاقير الصينية لها تاريخ استخدام قديم ، كما لها دور كبير في تكاثر و ازدهار الأمة الصينية . وتظل حتى اليوم تتحلى بمكانة هامة في العلاج الطبي والرعاية الصحية للناس . و تجسد النظريات حول العقاقير التقليدية الصينية و تجارب تطبيقها خصائص الثقافة الصينية . و يرجع معظم العقاقير الصينية الى مواد علاجية طبيعية قليلة تأثيراتها الجانبية الضارة .، ويمكن لوصفة طبية واحدة ذات عناصر عديدة أن تستخدم في علاج أنواع عديدة من الأمراض ، وغالبا ما تتخذ العقاقير الصينية في استخدامها شكل الوصفات المركبة، فيمكنها عبر التناسق المعقول في تركيب عناصر الوصفات أن تتكيف مع الحالات المرضية المعقدة من جهة ، وأن ترفع فعالية العقاقير و تخفض تأثيراتها الجانبية السامة من جهة أخرى .
ان استخدام العقاقير الصينية يعتمد على نظريات علوم الطب التقليدي الصيني , و يستند الى الجدوى العلاجية الناتجة عن تأثيرات العقاقير في جسم الانسان علما بأن هذه التأثيرات تحددها خواص العقاقير التي تتمثل رئيسيا في البرودة و الحرارة و الدفء والبرودة المعتدلة و الأذواق الخمسة أي المرارة ,الحلاوة و الحراقة و الملوحة وفعاليات الصعود والنزول و العوم والغوص وفعالية الغويجين وفعالية السمية . و من أجل الاستخدام الفعال والآمن ، يجب استيعاب المعارف الأساسية للعقاقير الصينية في التناسق والنواهي و الكمية و طرق التناول وتركيب الوصفات . ان التناسق يعني تركيب أكثر من نوع واحد من العقاقير المختارة للاستخدام حسب اختلاف حاجات الحالات المرضية واختلاف خواص العقاقير ، وتشمل النواهي نواهي التناسق و نواهي الحمل ونواهي الطعام ونواهي الأعراض المرضية ،و تقصد بالكمية كمية العقاقير المستخدمة سريريا ،وكمية العقاقيرالمركبة والمنفردة للبالغ ليوم واحد ، والكميات المتناسبة بين المواد العلاجية المختلفة الواردة في الوصفات الطبية .
تطورات العقاقير الصيني
ان الاتجاهات الرئيسية لأبحاث العقاقير الصينية المستقبلية هى تعزيز أبحاث انتقاء وتربية البذور الممتازة للأعشاب الطبية مثل تربية البذور بواسطة اشعاع النظائر والهندسة البيولوجية مع الحفاظ على خبرات الانتاج التقليدي للعقاقير الطبية الصينية ، تعزيز استنبات عقاقير طبية برية مطلوبة كمياتها بكثرة في تصنيع العقاقير الجاهزة مثل عرق السوس والهربون والحلبلاب وأيضا أكثر من عشرين نوعا من العقاقير الطبية الخام المستوردة ، وخاصة تعزيز أبحاث الوقاية من تدهور جودة البذور ، وتعزيز أعمال التحقيق والتطوير لمصادر جديدة .
الوخز بالابر
الوخز بالابر جزء هام و مكمل لعلوم الطب التقليدي الصيني. و كان في البداية يعتبر وسيلة علاجية بحتة ، ثم تطور تدريجيا الى فرع علمي. علم الوخز بالابر هو علم تصنيف و دراسة مهارات الوخز العلاجية و قانون تطبيقها السريري ونظريتها الاساسية للوخز . ( رسم الجانب الأيسر يبين بعض نقاط الوخز بجسم الانسان) .
ان الوخز بالابر له تاريخ عريق ، وتذكر الكتب القديمة مرات عديدة ان الأدوات البدائية التي استخدمت في الوخز هى ابر حجرية ظهرت الى حيز الوجود في العصر الحجري الجديد أي قبل ما يتراوح بين 8000 و4000 عام أو قل في أواخر عهد نظام الكومونة القبلية ، وقد اكتشفت ابر حجرية عينية في حفريات أثرية بالصين . و الى عصر الربيع والخريف ( اي ما بين عامي 770 و 476 قبل الميلاد )، تخلصت علوم الطب من قيود الشعوذة ، وأصبح لها أطباء محترفون . و ذكر كتاب " سيرة زو شي في عصر الربيع والخريف " أنه عندما كان الطبيب الشهير يي هوان يعالج أمير دويلة جين الذي اسمه جين جينغ قونغ حينذاك ،يوضح للأخير قائلا :" لا يجوز الهجوم ، ولا يمكن الوصول ، ولا تدخل العقاقير ، فلا علاج لمرضكم ." علما بأن " الهجوم " في القول يعني الكي بأوراق الشيح و" الوصول " يعني الوخز بالابر.
وفي الفترة ما من عهد الدويلات المتحاربة الىعهد سلالة هان الغربية ( أي ما بين عام 476 قبل الميلادي و عام25 بعد الميلادي ) ، و مع تقدم تكنولوجيا صهرالحديد ، أخذت الابر المعدنية تعم تدريجيا و حلت محل الابر الحجرية أكثر فاكثر ، وبالتالي توسع نطاق استخدام الوخز بالابر مما سرع بمسيرة تطوره . وفي عهدي سلالة هان الشرقية والدويلات الثلاث ، برز العديد من العلماء الأطباء المشاهيرفي مجال الوخز بالابر ، ومن بينهم هوانغ بو مي الذي ألف " كتابAB للوخز بالابر " الذي يعد بحثا علميا ذا منظومة متكاملة للوخز بالابر . وفي فترة عهدي سلالتي جين والسلالات الجنوبية و الشمالية ( أي ما بين عامي 256 و 589 ) ، ازداد عدد الأبحاث المتخصصة في الوخز بالابر بشكل ملحوظ ، وفي هذه الفترة بالذات ، انتشر الوخز بالابر في كوريا واليابان و دول أخرى.
وفي عهدي سلالتي سوي و تانغ ( أي ما بين عامي 581 و907 ) ، تطور الوخز بالابر الى فرع علمي . و أنشيء قسم الوخز بالابر الاختصاصي بدائرة أطباء القصر الامبراطوري – جهاز تعليم علوم الطب حينذاك . و بعد ذلك، تطورت علوم الوخز بالابر كثيرا باستمرار . وفي القرن 16 بدأ الوخز بالابر ينتشر في اوربا . ولكن، الى عهد سلالة تشينغ ، ظهر ميل الى الاهتمام أكثر بالعقاقير بدلا من الوخز بالابر، الأمر الذي أعاق تطور علوم الوخز بالابر الى حد ما .
وبعد قيام جمهورية الصين الشعبية عام 1949 ، تطور الوخز بالابر تطورا كبيرا . وأنشئ قسم الوخز بالابر في اكثر من ألفي معهد للطب التقليدي الصيني في كل أنحاء البلاد ، و تطرقت دراسة علوم الوخز بالابر الى مختلف أجهزة الكائنات الحية ومختلف الأقسام السريرية ، و تحققت كميات كبيرة من المعطيات القيمة للتجارب العلمية في أبحاث فعاليات الوخز بالابر في الاصلاح و التهدئة وتقوية المناعة وفي مواضع جينغ ولو (أي الجينغلوه ) وأيضا علاقاتهما مع الأحشاء و مسائل أخرى.
التدليك
على مواضع جينغ و لو ( أي القنوات الحيوية الرئيسية و الفرعية بجسم الانسان) أو مواضع معنية أخرى بالجسم، تمارس مهارات يدوية محددة أو تحريك الأطراف الأربعة والجذع بهدف علاج الأمراض و الوقاية منها والرعاية الصحية و تقوية الجسم، ان ذلك هو التدليك .


(اساليب التدليك) 
التدليك يتم على هدى نظريات علوم الطب اتقليدي الصيني و وفق مبدأ تحديد العلاج استنادا الى تحليل الظواهر والدلائل المرضية. ونظرا لأنه لا يستعين بأي دواء يؤخذ عن طريق الفم ، فليس له تِأثيرات جانبية تذكر، بل له نتائج جيدة في علاج العديد من الأمراض، فانه يعتبر طريقة علاجية بسيطة وسهلة تستخدم على نطاق واسع جدا في علاج أمراض الفقرات العنقية والتواء العضلات القطنية وانزلاق عضروف الفقرات القطنية ووثاءات الأنسجة اللينة بمفاصل الأطراف الأربعة وغيرها.

(اساليب التدليك)
ويتعين ممارسة التدليك وفق حركات محددة ومهارات مطلوبة، و تماشيا مع متطلبات أساسية متمثلة في المثابرة والقوة والتناسق والنعومة والعمق والنفاذ. ان ممارسة التدليك لا ينحصر على استخدام اليد فقط ، بل يمكن استخدام القدم و مرفق الذراع أيضا، أو الاستعانة بأجهزة خاصة بالتدليك ، وأحيانا ،من أجل تسهيل التدليك، يمكن الاستعانة بمراهم خاصة مثل مرهم التدليك ومعجون التدليك و زيت البلوط الأخضر الصيني و زيت العصفر و زيت السمسم و مسحوق الطلق ومواد أخرى للدهان . وأساليب التدليك متنوعة و كثيرة، ومن أساليبها الشائعة هى أساليب الدفع و الضغط التمسيد والمسك والهز والضرب و اللي. ونظرا لاختلاف ممارسي التدليك، فان التدليك ينقسم الى نوعي التدليك الذاتي و التدليك السلبي. ويستخدم التدليك الذاتي بصفة رئيسية لتقوية الجسم عبر الرعاية الطبية، مثل تدليك العينين لرعايتهما و تدليك الأطراف الأربعة لرعايتها و تدليك المعدة لرعايتها وتدليك مواضع الجسم المعينة لتهدئة النفس. أما التدليك السلبي، فيستخدم رئيسيا لعلاج الأمراض والوقاية منها، بما في ذلك، تمسيد الأطفال الصغار وتمسيد تجبير العظام وتمسيد التشيكونغ
ودمتم اتمنى التوفيق عصفورة حزينة

عصفوره حزينه
03-01-2006, 09:14 AM
منورة اختي monyanna

مشكووووووووووووووووووورة

وما قصرتي كفيتي وفيتي

الله يعطيج العافيه ع المعلومات الرائعة زيك

الله لا يحرمنه منك ولا من الفراشات الباقي يارب

جزااااااااااااااااك الله الف الف خير

تسلمين عمري

تحياتي
عصفوره حزينه

عصفوره حزينه
03-01-2006, 09:20 AM
مرحبا باختي فراشة شفافه

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

مشكورة اختي ع الوصف الرائع

عقبال الجميع بزيارة ع الصين

تسلمين عزيزتي

تحياتي
عصفوره حزينه

عصفوره حزينه
03-01-2006, 09:29 AM
هلاااااااااوغلاااااااااا باختي lena

فعلا بارك الله فيها

افادتني كثير الله يعطيها العافيه

مشكورة عمري ع الرد والمرور الطيب زيك

بس اذا سمحتو ياريت اللي عندها صورعن كل شي تحط
اومعلومات عن طريقة عمل الملابس عندهم مع صور
اذا كان عندكم بالانجليزي كثير منيح لانه ابي بالانجليزي
واللي عندها بالعربي تحط عادي (عارفه طلباتي كثرة بس مهمين
الى البحث تبعي)
السموحة وسوري ع طلباتي وان شاء الله ا كون ثقلت عليكم
مشكورين
تحياتي
عصفوره حزينه

monyanna
03-01-2006, 11:15 AM
المهم تكوني استفدتي عصفورة حزينة وانا ديما جاهزة وبالخدمة

موني
..

عصفوره حزينه
03-02-2006, 09:18 AM
http://www.passionup.com/images/yelrosewbutani.gif

الحمد لله ما قصرتي

كفيتي وفيتي

الله يجعلج دائما في خدمه الخير

يعطيج العافيه يارب

مشكورة
السموحة منج ع التعب اللي سببته

تسلمين

تحياتي
عصفوره حزينه
http://www.passionup.com/images/yelrosewbutani.gif


Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0