المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : يلي عندها اي استفسار عن اي عشبة تدخل هون وماراح تندم



الصفحات : [1] 2 3 4 5 6

الافعى الحنونة
02-27-2009, 09:48 PM
:0154:مرحبا .كيفكم ؟انشالله بخير:0154:
حبيباتي اي استفسار عن اي عشبة او زيت انا في الخدمة بس اسألوا وانا بجاوب:0154::0153:

ماتغير شي بس انتهينا
02-27-2009, 09:55 PM
عشبه الكتان هل هي تنحف وماهي منافعها ومضارها؟؟؟

ومشكوووووووووره حبيبتي..

غنوة الروح
02-28-2009, 12:04 PM
عشبة الميليسا وش فوائدها وضررها وهل فعلا علاج ممتازللبدانه (يعني تستخدم للتخسيس ) سمعت انها تخسس بشكل عجيب
وجزاكي الله الف خير

الافعى الحنونة
02-28-2009, 01:47 PM
الى ماتغير شي بس انتهينا
هاد كل مايتعلق بعشبة الكتان والمصدر موثوق منه


الكتــان

بزر الكتان ( زريعة الكتان )LINNSEED
Linum usitatissimum (Linaceae )
الكتان نبات حولي او ثنائي الحول أو معمر يصل ارتفاعه الي حوالي متر. له ساق نحيلة واوراق رمحية وازهار زرقاء، اما بذوره فبنية زيتية.
يسمى الكتان باللغة الفرعونية "فك" وما زالت نقوشه موجودة على جدران آثار الكوم الأحمر وبني حسن ودهشور، وعثر العلماء على بذور الكتان في مقابر كاهون وعلى كمية كبيرة من البذور تقدر بحوالي ثمانية أرادب في مقبرة شيخ عبدالقرنة في حفائر مدينة طيبة. وكان الفراعنة يستعملون ثمار الكتان في صناعة النسيج واستخرجوا من بذوره الزيت وادخلوه ضمن الوصفات الطبية.

يعرف الكتان علميا باسمLinum Usitatissimumمن الفصيلة الكتانية، والجزء المستخدم من النبات: البذور والزيت.

الموطن الأصلي لنبات الكتان
الموطن الاصلي لنبات الكتاب المناطق المعتدلة من اوروبا وآسيا ويزرع حاليا في جميع انحاء العالم من اجل اليافه وبذوره وزيته. وقد زرع الكتان من 7000سنة على الاقل في الشرق الاوسط ولطالما حظي بتقدير متميز كعشبة طبية. وقد جمع بلينوس تطبيقاته الكثيرة بطرح السؤال التالي "اي شعبة من شعب الحياة النشطة لا يستخدم فيها الكتان؟ واي من منتجات الارض تحمل إلينا اعاجيب اكبر من هذه؟".

المحتويات الكيميائية للكتان
يحتوي بذور الكتان على زيت ثابت بنسبة ما بين 40- 50% ومن اهم مركباته حمض اللينولينيك وحمض اللينوليتيك وبروتين وصموغ وجلوكوزيدات اللينامارين الذي يكون السيانوجين وجلوكوزيد السيانوفوريك. ويستخرج من البذور ذات الرائحة المميزة زيت يطلق عليه "الزيت الحار" والمعروف بالسيرج.

وقد حظي الكتان بشعبية كبيرة في الشرق الأوسط فقد زرع منذ أكثر من 7000سنة وطريقة استخدام بذر الكتان لعلاج الحصبة هو أخذ ملء ملعقة كبيرة من مسحوق البذور في اناء به حوالي ملء كوب من الماء ثم يوضع على النار حتى درجة الغليان ثم يرفع من على النار ويغطى ويترك جانباً لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب منه كوب إلى كوبين في اليوم الواحد.

ماذا قال الطب القديم عن الكتان؟
استخدم الكتان منذ آلاف السنين، حيث استخدمه الفراعنة في وصفات طبية عديدة، فقد استخدموه في مركبات الروائح العطرية والتدليك لعلاج بعض الامراض والاصابات وحضروا من مسحوق البذور لبخات، وقد ورد في بردية ايبرز لعلاج الجروح والقروح والاكزيما الرطبة وطرد الحرقة موضعيا ولعلاج الضعف الجنسي وضد انسكاب الدم والصلع ومسكنا موضعيا لالتهابات الاصابع (الدامس). بينما ذكر في بردية هيرست ضمن وصفة لعلاج تشقق الشرج.

وقد قال داود الانطاكي :
في الكتان "بذر الكتان كثير الدهن يحلل الادران ويسكن الصداع المزمن ويصلح الشعر وبالعسل يدر الفضلات ويسكن المفاصل والنقرس وعرق النسا. منقوع البذور لعلاج نزلات البرد والجهاز التنفسي ويفيد المعدة والتهاب الكلى والمثانة. يساعد على ادرار البول. يحضر المنقوع باضافة نصف لتر ماء في درجة الغليان الى ملء ملعقة من مسحوق البذور ثم يصفى ويمكن اضافة عصير الليمون او بعض السكر. للامساك يؤخذ زيت بذر الكتان لعلاج الامساك وخاصة لمرضى البواسير".

وماذا قال عنه الطب الحديث؟
اثبتت الدراسات الحديثة ان مشروب مسحوق البذور ملين ومدر للبول ويفيد كثيرا في علاج النزلات الصدرية ويستعمل في عمل الحقن الشرجية المفيدة وفي تحضير لبخات موضعية لعلاج الاورام والالتهابات والاكزيما والتهابات الغدة النكفية.
ونظرا لأن الكتان غني بالدهون والمواد الهلامية فإنه يشكل علاجا جيدا لكثير من المشكلات المعوية والصدرية لا سيما عندما تؤخذ البذور كاملة داخليا فإنها تلطف التهيج في القناة الهضمية وتمتص السوائل وتنتفخ حيث تشكل كتلة هلامية تعمل كملين كتلي فعال وتستعمل بذور الكتان للامساك وقرحة المعدة والاثني عشر وحصوات والتهابات الجهاز البولي حيث يشرب مغليا مكونا من ملعقة كبيرة من مجروش البذور تضاف الى ملء كوب ماء مغلٍ وتترك لمدة 10دقائق ثم تحرك جيداً وتشرب كاملة بما في ذلك مجروش البذور وذلك بمعدل مرة في الصباح ومرة في المساء.

اما علاج القروح وتيفوئيد الامعاء والحصوات المرارية ونوبات المغص فيستعمل زيت بذر الكتان بمعدل ملعقة صغيرة ثلاث مرات في اليوم.
وتستعمل لبخات بذر الكتان الساخنة لقروح الجلد والتهابات الغدة النكفية بمعدل مرتين يوميا. اما علاج الحروق فيستخدم زيت بذر الكتان كدهان موضعي على الحروق.

وقد صرح الدستور الالماني باستخدام بذور الكتان كعلاج للامساك وكذلك لعلاج التهابات الجلد ويستعمل الكتان ضد حساسية القولون وكذلك ضد التهابات المثانة بحيث يؤخذ ملء ملعقة من مجروش البذور وتغلى لمدة ثلاث دقائق مع ملء كوب ماء وتبرد وتشرب كاملة مرة واحدة في اليوم، وتستخدم بذرة واحدة بعد ترطيبها وتوضع تحت مقلة العين حيث تقوم على تجميع الشوائب والمواد الغريبة في العين.

لقد اثبتت الدراسات الاخيرة ان بذور الكتان تخفض مصل الكوليسترول.
- والكتان والمعروف علمياً باسم Linumusitatissimum يستعمل في علاج التهاب الردب " التهاب الردب هو اكياس صغيرة في بطانة القولون، والقولون هو الجزء الاكبر من الامعاء الغليظة. ان الاكياس الصغيرة تتقبب خارج القولون، هذه الاكياس المليئة بالبراز تسمى الردوب، كما يطلق على الحالة التي يحدث فيها اسم الردب" حيث اثبتت لجنة الخبراء الالمان التي تقيم الادوية العشبية لصالح الحكومة الالمانية، والتي تناظر ادارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA ان استخدام 1الى 3ملاعق كبيرة من العشب المسحوق مرتين الى ثلاث مرات يومياً مع الكثير من الماء يعالج من التهاب الردب.

وفي الطب الهندي يستخدم بذر الكتان على نطاق واسع للعلاج حيث يستخدم لعلاج السعال والالتهاب الشعبي والسيلان.

هل هناك محاذير من استخدام بذر الكتان؟
يجب عدم استخدام البذور غير الناضجة لاحتوائها على جلوكوزيدات سيانوجينية سامة. اما البذور الناضجة فليس هناك محاذير اذا استخدمت حسب الجرعات المنصوص عليها.

هل هناك مستحضرات من بذر الكتان في الأسواق؟
نعم هناك كبسولات وزيت ومجروش ومسحوق لبذور الكتان.

هل هناك تداخلات مع بعض الأدوية أو الاطعمة؟
ليس هناك اي تداخلات بين الادوية والاطعمة ومستحضرات بذر الكتان.

يطبخ بذرالكتان بعد غسله ودقه واستعماله كلبخة من الخارج للأمراض التالية :
تسكين الأم التهاب المعدة .تسكين ألم أسفل البطن ، التهاب الغدة النكفية ، التهاب الغذة اللمفاوية ، الأمراض الجلدية المتقيحة. الدمامل والقروح الصلبة.

ومن الداخل فأن المواظبه على شربه حتى الشفاء تفيد جيداً في الأمراض التالية :
التهاب الجلد المخاطي وتسكين آلامه .
ألام السعال الجافة والحد من نوبته آلام القرحة المعدة والمعوية .
نوبات المغص الناتج عن حصاة في المرارة أوالكليتين , آلام التهاب الجهاز البولي من كليتين أو مثانة أو بروستات .
قروح الأمعاء الغليظة ـ قروح التيفوئيد في الأمعاء .

الطريقة : يؤخذ من مسحوق بذر الكتان مقدار ملعقة كبيرة مع ربع لتر من الماء ويغلى لمدة ثلاث دقائق ثم يترك لمدة 10 دقائق . ويحرك كله ويشرب ساخناً مقدار كوبين في اليوم . كما يمكن تحليته بعسل أو سكر

يقول ابن سينا:
بزر كتان‏:‏ الماهية‏:‏ قوته قريبة من قوة الحلبة‏.‏
الطبع‏:‏ حار في الاولى معتدل في الرطوبة واليبوسة وقيل‏:‏ ان طبيخ الكتان هو طبيخ رطبه وفيه رطوبة فضلية‏.‏
الأفعال والخواص‏:‏ منضج ويجلو وينفخ لرطوبته الفضلية حتى مقليه مع قبض في مقليّه ظاهر ومعتدل في غير مقليه مخلوط بتليين وهو مسكّن للأوجاع دون البابونج‏.‏
الزينة‏:‏ هو مع النطرون والتين ضمّاد للكلف والبثور اللبنية ويمنع من تشنج الاظفار وتشققها وتقشّرها اذا خلط بمثله حرف وعجن بعسل‏.‏
الأورام والبثور‏:‏ يلين الاورام الحارة ظاهرة باطنة والأورام التي خلف الاذن بماء الرماد والأورام الصلبة‏.‏
آلات المفاصل‏:‏ ينفع التشنج وخصوصاً تشنج الأظفار اذا خلط بشمع وعسل‏.‏
أعضاء الراس‏:‏ دخانه ينفع من الزكام وكذلك دخان الكتان نفسه‏.‏
أعضاء النفس‏:‏ ينفع من السعال البلغمي وخصوصاً المحمص منه‏.‏
أعضاء الغذاء‏:‏ رديء للمعدة وعسر الهضم قليل الغذاء‏.‏
أعضاء النفض‏:‏ مقليه يعقل البطن وغير مقليه معتدل وادراره ضعيف لكنه يقوي بالقلي واذا تنوول مع عسل وفلفل حرك الباه ويحقن الرحم بطبيخه ويجلس فيه فينتفع بغير لذع فيه واورام وكذلك الامعاء وينفع من قروح المثانة والكلى وطبيخ بزر الكتان اذا حقن به مع دهن الورد عظمت منفعته في قروح الامعاء‏.‏

*ابو ريان يقول ان الكتان يستخدم لتخفيف الوزن مع زيت بذر الكتان، ويسأل فيما إذا كان له اضرار جانبية؟ وهل له آثار على الأم المرضع؟
- الاخ ابو ريان لم تذكر كم الكمية التي تأخذها من بذور الكتان وايضاً كم الكمية من زيت بذر الكتان وبذر الكتان في حدود ملعقة صباحاً واخرى مساءً لا ضرر منه ولكن الزيت يختلف عن البذور فهو عادة مركز وعليه فانصح باستخدام البذور فقط فهي تحتوي على الزيت وليس لبذور الكتان اضرار على الرضع.

الافعى الحنونة
02-28-2009, 01:48 PM
الى غنوة الروح
هاد كل مايتعلق بعشبة المليسا او التنرجان=حشيشة النحل

الترنجان " المليسا "حشيشة النحل
الترنجان Lemon balm
ويعرف الترنجان أيضاً باسم المليسه وهو عشب معمر، ساقه مربعة متفرعة، ويكسوه وبر يصل ارتفاع النبات إلى 100 سم، وأوراقه متقابلة بيضاويه مسننة الحواف وعليها غدد تحتوي زيتاً طيارا له رائحة عطرية ليمونية مقبولة، وطعم النبات مر وقابض ومشهي. له أزهار بيضاء وأحياناً قرمزية والثمرة منشقة تحتوي على أربع بذور.
الإسم العلمي : يعرف علمياً باسم Melissa officinalis
المكونات الكميائيه للترنجان : يتركب من زيت طيار ومواد دابغة ومواد مرة وفلافونيدات وتربينات ثلاثية وفينولات وحموض العفص.http://q8666.net/a3shab/ph/melissa-officinalis-1.jpg

موطنه الأصلي : الموطن الأصلي للترنجات منطقة البحر الأبيض والمتوسط ويكثر في سوريا ولبنان. .
الأجزاء المستعملة: الجزء المستخدم من النبات الأوراق التي تحتوي على زيت طيار الذي من أهم مركباته السيترال والسترونيلال والجيرانيول وكذلك تحتوي على مواد عفصية ومواد مرة.
لقد ربط الناس منذ اقدم العصور بين الترنجان والعسل حيث ان لنبات الترنجان خواص العسل والغذاء الملكي، وقد قال العالم جيرارد ان العشبة تعزي القلب وتطرد كل الأحزان ولقد كان الترنجان من الأعشاب المفضلة في القرون الوسطى لتحضير"اكسير الشباب" وفي القرن الثامن عشر كان يعتقد ان الترنجان يجدد الشباب.
ويقول البرفيسور نورمان استاذ الصيدلة في كلية الملك بجامعة لندن ومؤلف كتاب العقاقير الطبية ان نبات حشيشة النحل قد ادخل ضمن الوصفات الجيدة لعلاج الصداع أو الشقيقة وينصح باستخدام ملعقة إلى ملعقتين من اوراق النبات الجاف تضاف إلى ملئ كوب ماء سبق غليه ويترك حتى يبرد ثم يشرب، وقال يمكن ان يعمل مزيج بكميات متساوية من الحشيشة وحشيشة الحمى والكركم وتؤخذ على هيئة منقوع لعلاج الشقيقة

ورد القصيد
02-28-2009, 06:39 PM
مراحب :
حابه اسأل عن عشبة الاس للشعر؟؟ انا اشتريتها مطحونة وحطيتها مع خلطة زيزوت عندي

اذا ممكن ابيك تفيديني هل طريقتي صحيحة او ان لها طريقة ثانية مثلا مع زيوت ثانية او مع الماء؟؟

انا خلطتها مع خلطة الزيوت الخاصة فيني عشان تكون اسهل علي واحطها قبل الاستحمام بساعة واحط كيس ع شعري مشان يتشرب الزيت

!! Monalyza Mall !!
02-28-2009, 06:42 PM
موضوع حلو مفيد لو يتثبت احسن

ساره
02-28-2009, 08:32 PM
حابه أسال عن عشبه اسمها الشبه
ابقى اعرف فوائدها واضرارها

ورد القصيد
02-28-2009, 08:58 PM
up

الافعى الحنونة
02-28-2009, 09:18 PM
مراحب :
حابه اسأل عن عشبة الاس للشعر؟؟ انا اشتريتها مطحونة وحطيتها مع خلطة زيزوت عندي

اذا ممكن ابيك تفيديني هل طريقتي صحيحة او ان لها طريقة ثانية مثلا مع زيوت ثانية او مع الماء؟؟

انا خلطتها مع خلطة الزيوت الخاصة فيني عشان تكون اسهل علي واحطها قبل الاستحمام بساعة واحط كيس ع شعري مشان يتشرب الزيت
الى ورد القصيد
حبيبتي بالنسبة لعشبة الاس هي تطول وتكثف الشعر وتسوده يعني لو شعرك مصبوغ لونه راح يروح . وهي تستعمل مثل الحناء مشان يكون مفعولها اقوى. وكذلك تخلط مع السدر والحناء وتحط على الشعر.
وبالنسبة للزيوت هي تستخدم مع اي زيت وهاد معلومات عنها وهي من مصدر مؤكد.



الآس

http://q8666.net/a3shab/ph/alass.jpg
الأس :نبات الآس عبارة عن شجيرات صغيرة دائمة الخضرة تنمو غالباً في الأماكن الرطبة والظليلة. وللنبات أفرع كثيرة تحمل أوراقاً متقاربة جلدية القوام ذات رائحة عطرية فواحة. تحمل الأغصان أزهارا بألوان بيضاء إلى زهرية وله ثمار لبية سوداء اللون تؤكل عند النضج وتجفف فتكون من التوابل.وهو نبات شجري دائم الخضرة يتكاثر بالعقل والبذور يعرف باسماء أخرى مثل حمبلاس ومرسين وريحان ولكن ليس بالريحان المعروف لدينا.


للآس عدة أسماء شعبية فيعرف بالفرعونية باسم خت آس وهذه تعني "ريحان القبور" ويعرف باليونانية باسم "أموسير" واللاتينية "مؤنس" والفارسية "مرزباج" والسريانية"هوسن"، والعبرية "اخمام" والعربية "ريحان" وفي مصر "مرسين" وفي الشام "البستاني" ،وكذلك "قف وانظر" ، والنوع البري باليونانية "مرسي أغربا" وفي اليمن "هدس" وحلموش ومرد واحمام.


ويعرف علميا باسم MyrtusCommunis

الجزء المستخدم: منه الأوراق والبذور والأزهار والجذور اي كامل النبات وكذلك الزيت العطري.

المحتويات الكيميائية لنبات الآس: يحتوي الآس على زيوت طيارة وأهمها السينيول، الغاباينين، مارتينول وليمونين، والفاثربينول وجيرانيول ومايرتول وكذلك يحتوي مواد عفصية.


اما فوائده فيستعمل مقبل ومشهي وقابض ومقوي وقاطع للنزيف ومطهر للمجاري لتنفسيه والقصبات الهوائية، ويستعمل على هيئة مغلي ومنقوع ومسحوق، اما اضراره فليس له اضرار.
ماذا قال الأقدمون عن الآس؟
لقد عرف الفراعنة الآس حيث يعتبر من النباتات المصرية القديمة التي رسمت فروعه على جدران المقابر الفرعونية في أيدي الراقصات، كما عثر العلماء على فروع النبات في بعض المقابر الفرعونية بالفيوم وهواره ، وقد عرف الرومان والإغريق الآس وكان الإغريق يرمزون به إلى الأمجاد والانتصارات. وحظي بالتعظيم. وكان يستعمل في الحفلات والمجامع الدينية ولا زال المسلمون يستعملون أغصان الآس في بعض البلدان لتزيين قبور الموتى وبالأخص في الأعياد والمواسم ويضعون أوراقه اليابسة مع الكافور في القبر.

وقد جاء نبات الآس ضمن العديد من الوصفات العلاجية في البرديات الفرعونية لعلاج الصرع والتهاب المثانة وتنظيم البول وإزالة آلام أسفل البطن على شكل جرعات عن طريق الفم.


وكذلك كدهان لعلاج آلام أسفل الظهر وضد حمرة البطن والصداع والسعال ولزيادة نمو الشعر والتهابات الرحم ، واستخدام الزيت المستخرج من النبات في عمليات التدليك لحالات الشلل.

وقال أبو بكر الرازي عن الآس لإزالة الأورام الحارة كدهن الأماكن المصابة بالاحمرار بزيت الآس ثم يوضع فوقها قطعة من الصوف وتربط.

وقال ابن سينا :
اس‏:‏ الماهية‏:‏ الاس معروف وفيه مرارة مع عفوصة وحلاوة وبرودة لعفوصته وبنكه اقوى ويفرض بنكه بشراب عفص وفيه جوهر ارضيّ وجوهر لطيف يسير وبنكه هو شيء على ساقه في الاختيار‏:‏ افواه الذي يضرب الى السواد لا سيما الخسرواني المستدير الورق لا سيما الجبلي من جميعه‏.‏

واجود زهره الابيض وعصارة الورق‏.‏

وعصاره الثمر اجود واذا عتقت عصارته ضعفت وتكرجت ويجب ان تقرص‏.‏

الطبع‏:‏ فيه حرارة لطيفة والغالب عليه البرد وقبضه اكثر من برده ويشبه ان يكون برده في الاولى ويبسه في حدود الثانية‏.‏

الافعال والخواص‏:‏ يحبس الاسهال والعرق وكل نزف وكل سيلان الى عضو واذا تدلك به في الحمام قوّى البدن ونشّف الرطوبات التي تحت الجلد ونطول طبيخه على العظام يسرع جبرها وحراقته بدل التوتيا في تطييب رائحة البدن وهو ينفع من كل نزف لطوخاً وضماداً ومشروباً وكذلك ربه ورُبّ ثمرته‏.‏

وقبضه اقوى من تبريده وتغذيته قليلة وليس في الاشربة ما يعقل وينفع من اوجاع الرئة والسعال غير شرابه‏.‏

الزَينة‏:‏ دهنه وعصارته وطبيخه يقوي اصول الشعر ويمنع التساقط ويطيله ويسوده وخصوصاً حبّه وطبيخ حبه في الزبد يمنع العرق ويصدلح سحج العرق‏.‏

وورقة اليابس يمنع صنان الاباط والمغابن ورماده بدل التوتيا وينقّي الكلف والنمش ويجلو البهق‏.‏

الاورام والبثور‏:‏ يسكن الاورام الحارة والحمرة والنملة والبثور والقروح وما كان على الكفين وحرق النار بالزيت وكذلك شرابه وورقه يضمد به بعد تخبيصه بزيت وخمر وكذلك دهنه والمراهم المتخذة من دهنه وينفع يابسه اذا ذر على الداحس وكذلك القيروطي المتّخذ منه‏.‏

واذا طبخت ايضاً ثمرته بالشراب واتخذت ضماداً ابرات القروح التي في الكفين والقدمين وحرق النار ويمنعه عن التنفط وكذلك رماده بالقيروطي‏.‏

الات المفاصل‏:‏ يوافق التضميد بثمرته مطبوخة بالشراب من استرخاء المفاصل‏.‏

اعضاء الراس‏:‏ يحبس الرعاف ويجلو الحزاز ويجفف قروح الراس وقروح الاذن وقيحها اذا قطر من مائه وينفع شرابه من استرخاء اللثة‏.‏

وورقه اذا طبخ بالشراب وضمّد به سكن الصداع الشديد‏.‏

وشرابه اذا شرب قبل النبيذ منع الخمار‏.‏

اعضاء العين‏:‏ يسكن الرمد والجحوظ واذا طبخ مع سويق الشعير ابرا اورامها ورماده يدخل في ادوية الظفرة‏.‏

اعضاء النفس والصدر‏:‏ يقوي القلب ويذهب الخفقان وتمنع ثمرته من السعال بحلاوته ويعقل بطن صاحبه ان كانت مسهّلة بقبضه وتنفع ثمرته من نفث الدم وايضاً ربه في كذلك‏.‏

اعضاء الغذاء‏:‏ يقوي المعدة خصوصاً ربه وحبه يمنع سيلان الفضول الى المعدة‏.‏

اعضاء النفض‏:‏ عصارة ثمرته مدرة وهو نفسه يمنع حرقة البول وحرقة المثانة وهو جيد في منع مرور الحيض‏.‏

وماؤه يعقل الطبيعة ويحبس الاسهال المراري طلاء والسوداوي ومع دهن الحلّ يعصر البلغم فيسهله‏.‏

وطبيخ ثمرته من سيلان رطوباته الرحم وينفع بتضميده البواسير وينفع من ورم الخصية وطبيخه ينفع من خروج المقعدة والرحم‏.‏

السموم‏:‏ ينفع من عضلة الرتيلاء وكذلك ثمرته اذا شربت بشراب وكذلك من لسع العقرب‏.‏

"زيت الآس وعصارته يقوي الشعر ويمنع تساقطه ويطيله ويسوده.. ورقه الجاف يمنع البقع تحت الإبطين وبين الفخذين ورماده ينقي الكلف والنمشويسكن الأورام والبثور والقروح. مشروبه مقو للقلب ويذهب الخفقان والسعال".


أما ابن البيطار فقال: "حب الآس حار مجفف تجفيفاً قوياً ولحاء أصوله أقل حده وحرافه وأشد مرارة وفيه قبض وهو يفتت الحصى وينفع من أمراض الكبد ويسكن المغص وإذا طبخ بالخل نفع من وجع الأسنان.

وقال داود الانطاكي "الآس ينفع من الصداع والنزلات مطلقاً.. ويحبس الاسهال والدم كيفما استعمل ويحلل الأورام والعرق ويفتت الحصى شراباً ويضعف البواسير ويزيل الهواء بخوراً".

وماذا قال عنه الطب الحديث؟ لقد أثبتت الدراسات على حيوانات التجارب ان لأوراق الآس تأثيرا مضادا للبكتيريا وضد التهاب الغدد. كما ثبت أن له تأثيرا في دورة النوم حيث يزيد فترة النوم. كما ثبت أنه يخفف من أعراض البرد والانفلونزا. ويستعمل زيت الآس على نطاق واسع لعلاج مشاكل الجهاز التنفسي.

بالإضافة إلى استعمال الأوراق لحالات سوء الهضم وعسر البول ونزلات البرد والتهاب المجاري البولية، أما الثمار فتفيد لحالات الاسهال والغازات المعوية، حيث تؤكل خضراء أو جافة. كما يستخدم زيت الآس لتطهير الجروح السطحية ويستخرج من أوراق الآس وزهرة ماء مقطرا يسمى "ماء الملائكة" ويستعمل مطهرا للأنف.




السائل أو السائلة ل.ع تود أو يود معرفة معلومات عن ورقة الأسى وبالأخص استعماله للشعر وفائدته في تلوين الشعر البني أو الأسود كذلك فائدته في إزالة اسوداد الفخذين وكيفية استعماله في الحالتين؟

- السائل ل.ع ورقة الأسى يستخدم لأغراض كثيرة فهو يحبس الاسهال والعرق والنزيف وإذا دلك به البدن عند الاستحمام كان مقوياً للجسم ومنشطاً للرطوبات تحت الجلد. وفيما يخص الشعر فإنه يقويه ويسوده ويطوله وكذلك يحد من تساقطه والطريقة ان تسحق الأوراق وتعجن مثل الحناء ويخضب به الشعر ويمسك لمدة ساعة ثم يغسل بالماء والشامبو وذلك مرة كل أسبوع . أما فيما يتعلق بسواد الفخذين فيحرق أوراق الأسى ثم يؤخذ الرماد ويعجن بماء وتدهن به الفخوذ المسودة مرة واحدة في اليوم ولعدة أيام.

الافعى الحنونة
02-28-2009, 09:23 PM
حابه أسال عن عشبه اسمها الشبه
ابقى اعرف فوائدها واضرارها
الى الكل سماني دلوعة ماما

الشــــب
الشبه:( Alum )
وتسمى ( الصُرافه ) أو ( شب الفؤاد ) وهو مادة تشبه ( الملح الحجري - ملح الليمون ) في الشكل لكنها في الطعم تختلف ، وتباع في محلات العطارة .

عبارة عن ملح يعرف علميا بكبريتات البوتاسيوم والالمنيوم وتوجد منه أصناف كثيرة وأهمها الصنف المشقق والصنف المستدير والصنف الرطب وأجودها المشقق الأبيض ويستعمل لشد اللثة وضد الجروح وقاطع للنزيف وتقطع رائحة الابط الكريهة اذا لطخ بها الأبط وتفيد لآلام اللثة واللهاة ويجب عدم استخدامه داخليا كما يستعمل في صناعة الورق ودباغة الجلود.
يقول داود النطاكي في التذكرة :
الشب: رطوبة ماثية التأمت مع أجزاء غضة أرضية وانعقدت بالبرد عقداً غير محكم . قال أهل التحقيق : المولدات التي لم تكمل صورها من المعدنيات أربعة أشياء : شبوب ، وأملاح ، ونوشادرات ء وزاجات ونحن هنا بصدد الأول إذ كل في بابه ء فنقول : الشب كله هن المادة المذكورة لكن ينقسم بحسب اللون والطعم والشكل والقوام إلى ستة عشر نوعآ ، وأجودها الشفاف الأبيض الضارب إلى الصفرة الصلب الرزين ويسمى اليمان لأنه يقطر من جبل صنعاء ثم يجمد ، ويليه نوع يحذو اللسان مع حمض وتربيع إلى استدارة ، والأول يسمى المشقق وهذا مدحرج وثالث لين الملمس ، رطب ينكسر بسرعة وراثحته إلى زهومة ، ويسمى شب زفر، ويقال شب الزفر لقلعه إياه ، وهذه الثلاثة سهلة الوجود ، وجل الأطباء يقولون : إنه لا يتداوى بغيرها ، ومنه أصفر مستطيل وأحمر لا يضبطه شكل وأخضر إلى الزاجية ظاهر في الملوحة ، وهذه الثلاثة لا تأبى القواعد دخولها في الدواء ، إلا أنها بالصناعة أشبه ، وأزرق وأسود إلى كمودة وكلاهما سم ، وباقي الأنواع لم نرها وكله حار في آخر الثانية يابس في وسط الثالثة أو حرارته في الأولى أو هو بارد فيها إذا كلس وسحق مع اللؤلؤ والسكر وقشر البيض وبعر الحرذون سواء قلع البياض كحلأ مجرب ، وغلظ الأجفان والأورام ومع العفص والسماق الدمعة والرطوبات والحمرة الخالدة مجرب ، يقطع الرعاف استنشاقآ والنزف حمولآ ويدمل الجروح ويأكل اللحم الزاثد ويبرىء ساثر القروح خصوصآ مع الملح وبالعفص ودردى الخل يمنع سعي الأواكل وبماء الكرم الحكة والجرب وبالعسل ساثر الآثأر، وبالشمع الداحس ، وبالماء القمل ، مع المرسين " الآس "الرائحة الكريهة والعرق في الإبط وغيره ء ومع رماد أصل الكرنب القلاع ، وبالفوفل أوجاع السن ويثبتها ويشد اللثة ويقتل الأفاعي إذا رش عليها أو بخرت به وقد جرب أنه يمنع القيء والغثيان ويشد المعدة أكلآ ؛ وإن غلي في زيت وقطر في الأذن فتح الصمم ونشف الرطوبات وإن احتمل منع الحمل وأصلح وجفف ، وإن مزج بالقطران فإنه أبلغ وإن لطخ على الترهل بالسمن أزاله .
وفي القانون :
الشب : الماهية ‏:‏ قال ديسقوريدوس‏:‏ أصناف الشب كثيرة والداخل منها في علاج الطبّ ثلاثة المشقّق والرطب والمدحرج‏.‏
فالمشقق هو اليماني وهو أبيض إلى صفرة قابض فيه حموضة وكأنه فقاح الشب ويوجد صنف حجري لا قبض فيه عند الذوق وليس هو من قبيل الشبّ‏.‏
الطبع‏:‏ حار يابس في الثانية‏.‏
الخواص‏:‏ فيه منع وتجفيف وينفع نزف كل دم ويمنع سيلان الفضول وانصبابها وقبضه أكثر من قبض الباذاورد وخصوصاً في قشره وأصله وكذلك هما أقوى في كل شيء منه‏.‏
الزينة‏:‏ مع ماء الزفت على الخزاز والقمل والبحر وصنان الإبط‏.‏
الجراح والقروح‏:‏ مع دردي الخمر بمثل الشب عفصاً للقروح العسرة والمتأكلة ومع مثليه ملحاً للأكلة وحرق النار‏.‏
أعضاء الرأس‏:‏ طبيخه نافع إذا تمضمض به من وجع الأسنان‏.‏
خلطة لوقف العرق تحت الابط ...

المقادير :-

شب أو شب الفؤاد (150 جرام ) - تراب المـسك (15 جرام ) - مصطـكى ( 10 جرام ) - صمغ عربي ( 1 جرام ) - بودرة أطفال خالي من العطر ( 150 جرام ) . حسب الرغبةاضافة ( بودرة الياسمين أو الفل 15 جرام ) أو أي نوع من الروائح الطيـبة .

طريقة الاستعمال :-

تطحن الأعشاب جيدا حتىتصبح كالبودرة ثم تخلط وتستعمل بقطعة من الأسفنج تحت الابط.
<FONT face=Tahoma size=2>

ورد القصيد
02-28-2009, 09:25 PM
الافعى الحنونة مشكووووووووورة حبيبتي ماقصرتي
انا ودي استخدمها عشان تكثف شعري وبنفس الوقت ماودي انها تغمق اللون ...واوتقع استخدامي لها صحيح اذا خلطتها مع الزيت

الافعى الحنونة
02-28-2009, 09:28 PM
حبيبتي هي تستخدم متل الحناء لان مفعولها في هالحالة راح يكون اكبر وادا حبيبتي استعملي زيتها بس اللون راح يتجه صوب الاسود او البني الغامق لانها تدخل في خلطات القضاء على الشعر الابيض وتسويد اللون .

ساره
02-28-2009, 09:39 PM
ألافعى الحنونه مشكوووره يا الغلا
والله كنت محتاجه اعرف عنها قبل ما اشتريها

الافعى الحنونة
02-28-2009, 09:43 PM
اب

ورد القصيد
02-28-2009, 10:22 PM
الافعى الحنووونة:::
ياليت كل الناس مثل ذوووووقك وطيبة قلبك كان الدنيا بخييير

الافعى الحنونة
02-28-2009, 10:26 PM
ميرسي حبيبتي ولا تخافي لسه الدنيا بخير .

wedyan...
03-01-2009, 01:04 PM
حابة اسال عن البقدونس

ذكريات*
03-01-2009, 02:04 PM
الافعى الحنونه جزاك الله خير يا اختي
حابه اسئل عن بودره دم الغزال
هل لها فوائد ومشكووووره يا الغلا

الافعى الحنونة
03-01-2009, 08:45 PM
حابة اسال عن البقدونس
الى wedyan
حبيبتي بالنسبة للبقدونس


البقدونس

http://q8666.net/a3shab/ph/bgdons.jpg



تعتبر منطقة البحر الابيض الموطن الرئيسي للبقدونس ثم انتشرت زراعته في جميع انحاء العالم
يبلغ ارتفاعه من 25 الى 30 سم واوراقه صغيرة الحجم لونها اخضر فاتي تتكون من ثلاث ورقات ملساء حافتها مسننه تسنينا خفيفا

والازهار صفراء اللون مشوحه بالاخضرار يفوح منها عطر مثير والثمار كروية الشكل

مميزات البقدونس وهي مقو عام ,مقو للاعصاب,مضاد لفقر الدم
مضاد للكساح , مضاد للحفر, مضاد للرمد الجاف,مضاد للتسمم
منق للدم وللجهاز الهضمي او المجاري البوليه


منظم للطمث ,ممدد للاوعيه ,طارد للديدان ,مضاد للسرطان

يوصف لفقر الدم واضطراب التغذيه للوهن وللنمو لعسر الهضم وللتخمر المعوي وللتطبل ,للافات للملاريا للروماتيزم للنقرس لالام الحيض
لتوتر الاعصاب لضعف المراره للديدان المعويه

في البقدونس اربعة اضعاف ما في الليمون الحامض والملفوف من
فيتامين (ث)

الجزء الطبي هو النبات بكامله مع جذوره

يستعمل من الخارج :احتقان الحليب ,السيلان الابيض ,الرضوض
الجروح,لسع الحشرات,الرمد,توتر الاعصاب,الكلف والنمش

البقدونس منق للدم والامعاء , واق من الاصابه بالسرطان خاصه للاولاد المصابين بفقر الدموللمعاقين.

في حال تجاوز المقادير اكثر من الازم فالبقدونس يعيق الدوره الدمويه


عصير البقدونس بمعدل 100 الى 200 غرام يشفي حميات غب(الملاريا)

اذا غلي البقدونس المقطع بالحليب كان خير علاج للربو الرطب والنزلات وانقطاع الصوت

كما تعالج به الام الاسنان بدلك اللثه والخد محل الالم

ولطرد الديدان يغلى البقدونس مع الاطريلال والبنفسج ويشرب صباحا علي الريق


مغلي جذور البقدونس مبول ومطمث وجذر البقدونس الحولي مفيد جدا
في شفاء اليرقان والاستسقاء واحتقانات الكبد والطحال
وتنظيم الدوره الدمويه

مغلي البذور ينظم الحيض ويمنع الالام الناجمه عن عسره ويعد
البقدونس بحق العلاج المفضل لاضطرابات الطمث

الافعى الحنونة
03-01-2009, 08:55 PM
الافعى الحنونه جزاك الله خير يا اختي
حابه اسئل عن بودره دم الغزال
هل لها فوائد ومشكووووره يا الغلا
الى ذكريات
حبيبتي بالنسبة لدم الغزال
العكر الفاسي أو دم اغزال

عبارة عن بودرة لونها احمر تباع عند العطار وتدخل في بعض الاقنعة الجمالية منها:
لتوريد البشره:
ملعقه كبيره ماء ورد+راس ملعقة شاي صغيره عكر فاسي
توضع على الوجه ربع ساعه والافضل نص ساعه بعدها يغسل بصابون الطاووس
وراح تشوفي ان وجهك صار منور ومورد وناعم زي الحرير.

*******************
قناع لتنظيف البشره وتصفيتها:
2ملعقه كبيره ماء ورد +راس ملعقة شاي صغيره عكر +ملعقة طين مغربي (أصلي)
تمزج مع بعض وتوضع على البشره مدة ربع ساعه بعدها يزال بالماء وتغسل البشره بالصابون.

**************
لتشققات الشفايف وتفتيح لونها:
فازلين +عكر فاسي
تمزج مع بعض وتوضع على الشفايف قبل النوم وفي الصباح راح تلاقي شفايفك ناعمه ولونها على وردي .
قناع لنضارة البشره المجهده:
ملعقه صغيره حلبه مطحونه +قليل من العكر الفاسي +بيضه
تخلط جميع المكونات مع بعض وتوضع على البشره حتى تجف بعدها تغسل بصابون الطاووس
والنتيجه خيال

**************
لتسمير الجسم (برونز):
ملعقة فازلين+ملعقة خل ابيض+عكر قليل جدا
تمزج المكونات مع بعض جيدا وتوزع على الجسم روعه للسيقان وخصوصا الي سيقانها مليانه تخليها تبان انحف .
البلاشر الطبيعي:
قارورة ماء ورد + ملعقة عكر فاسي
يوضع العكر على ماء الورد في نفس القاروره ويمسح به منطقة الخدين راح تعطيكي لون خدود روعه يبان طبيعي ولو تحطي جلوس شفاف مع شويه عكر(براس الدبوس) على الشفايف راح يعطي طله طبيعيه تااااخذ العقل خصوصا فترة النهار.

وممكن نفس الخلطه السابقه(قارورة ماء ورد+عكر ) تستخدم للجسم بعد الاستحمام يمسح بيها الجسم تخليه مورد وناعم .

***************
خلطة تفتيح البشره :
نص ملعقه كركم + 3ملاعق زبادي + ملعقة عسل
تمزج المقادير وتوضع على البشره لمدة نص ساعه بعدها يغسل بصابون الطاووس وبعد ذلك تمسح البشره بمحلول ماء الورد والعكر.وكمان فيه يلي يستعملها في اكساب الشعر اللون الغجري بس للشعر هي مضرة لانها بتسقطه وتنشفه.هاد كل يلي اعرفه عن دم الغزال والله يجازي كل من ساهم في نشر هذه المعلومات عنه.

الافعى الحنونة
03-01-2009, 10:43 PM
اااااب

تويكس و شاي
03-01-2009, 11:36 PM
حبيبتي الافعى الحنونة ابغى اسأل عن العنبر
اللي يسمن هل هو يسمن فعلا وكم اخذ منه لاني
رحت لعطار وسألته قال 2 او 3 جرام ب200 ريال
واخاف انه يغشني عشان كذا بأسلك حتى ون ممكن القاه
فجدة؟
جزاك الله خير

SOORY
03-02-2009, 02:31 AM
حابه اسألك عن اوراق الجوافه ..
مشكوره مقدما ..:0154:

الافعى الحنونة
03-02-2009, 02:01 PM
حبيبتي الافعى الحنونة ابغى اسأل عن العنبر
اللي يسمن هل هو يسمن فعلا وكم اخذ منه لاني
رحت لعطار وسألته قال 2 او 3 جرام ب200 ريال
واخاف انه يغشني عشان كذا بأسلك حتى ون ممكن القاه
فجدة؟
جزاك الله خير
الى تويكس وشاي
حبيبتي هاد كل مايتعلق بالعنبر وتلاقيه في العطارات القديمة او عند عطارات الهنود القدماء ويستعمل مرة في اليوم لا اكثر بنسبة 50 الى 100 ملجم والله يجازي كل واحد عمل مجهود في جلب هاد المعلومات



العنبـــــــــــــر

http://q8666.net/a3shab/ph/ANBER.jpg

Ambergris

عرف العنبر كطيب من مئات السنين وتستخدم هذه المادة في تحضير أغلى وأجود العطور.
والعنبر يخرج من امعاء الحوت المعروف عاميا باسم Sperm Whale وعلميا باسم Bilaenopetra musculus .
وحوت العنبر يسكن المحيطات الواسعة يبلع في طعامه من الاسماك وأحياء البحار ما يبلع فيكون فيه ما يهيج امعاءه فلا ينهضم فيحيط هذا الشيء الذي هيج امعاءه مادة تحميه من شره يقذفها آخر الأمر الى البحر فليقفها الانسان وينتفع بها الناس, ان هذه المادة هي العنبر ذلك الأصل العطري من الأصول القليلة الحيوانية.

والعنبر مادة لها قوام الشمع رمادية وبيضاء وصفراء وسوداء وهي كثيرا ما تجمع بين اكثر من لون كما يجمع الرخام فيتجرع.
وحظ البحار الذي يعثر في البحر على قطعة من العنبر حظ كبير, فهو غالي الثمن ومن أكبر القطع التي انتشلت من البحر قطعة وزنها 248 رطلا كان ثمنها 13000 جنيه استرليني وكثيرا ما وجد البحارة قطعا وزنها المائتان من الارطال طافية عل مياه البحار الاستوائية وقد وجدوها في امعاء الحوت الذي صادوه .
والحوت الذي يوجد العنبر في امعائه هو حوت العنبر, له رأس ضخم مليء بالزيت والدهن وهو يطول حتى يبلغ 60 قدما وهذا هو طول الذكر اما الأنثى فيبلغ حجمها تقريبا نصف حجم الذكر.

أجود العنبر الأشهب القوي ثم الأزرق ثم الأصفر واردأه الأسود ويغش عادة بالجص والشمع.
" العنبر " مادة تخرج من بطن الحوت ، قيل أنها من تجمد مرضي في قوام الشمع بأمعاء حيوان بحري يسمى " قشلوب مكروسيفال " ويوجد سائحا على سطح البحر قرب شواطئء الهند والصين واليابان وأفريقيا والبرازيل .
وهذه المادة تكون رخوة أثناء خروجها من بطن الحوت ولونها سنجابي مسود ، ويكون حجمها كبير ويصل وزنه الى 100 رطل . وفي تذكرة أبي داود أجوده الأشهب العطر الذي يمضغ ويمط ولم يتقتطع فهو خالص، ويليه الأزرق فالأصفر فالفستقي .
استخدامه :تولة عنبر خام أصلي " حوالي 11.6 جرام" لكل كيلو عسل ، ملعقة طعام على الريق.
من خواصه أنه شديد التفريح ويقوي الباه وينفع سائر أمراض الدماغ خصوصا الجنون والشقيقة ، ويستخدم في ابطال السحر المأكول والمشروب .ينبغي على أصحاب ضغط الدم العالي أن يقللوا من الجرعات .

محتويات العنبر الكيميائية:
يحتوي العنبر على حوالي 25% مادة تسمى (ambrein) ولهذا المركب رائحة تشبه رائحة المسك وتكون قيمة هذا المركب كبيرة في تحضير أرقى وأجود أنواع العطور حيث يعطيها رائحة خاصة ويطيل بقاء رائحة هذه العطور مدة طويلة ولا يمكن تحضير العطور الغالية الثمن بدون العنبر.استعمالات العنبر:
ـ يستعمل العنبر داخليا لفتح الشهية وزيادة الوزن والقدرة الجنسية, ويخفف من آلام التهاب المفاصل, كما يستعمل كمسهل وطارد للغازات المعوية داخليا وطلاء من الخارج وترياق لعدة سموم وهو جيد للمعدة والأمعاء والكبد والمثانة ويزيد من التنفس وضربات القلب.

ـ يستعمل عن طريق الشم للفالج واللقوة والكزاز.
ـ يستعمل دخانه للنزلات الباردة ومقوية للدماغ.
ـ يستعمل كدهان على فقرات الظهر لاوجاع العصب والخدر.
ـ يستعمل داخليا لعلاج الشلل النصفي وشلل الوجه ومرض الرقاص والتيتانوس والصداع النصفي وآلام الصدر والسعال والربو.
ـ يستعمل في بعض مناطق المملكة بكثرة للبرود الجنسي.
يستعمل للغرض السابق مخلوطا مع العسل ثلاث مرات في اليوم.
ـ يستعمل في منطقة جازان بعد خلطه بالسمن والعسل للدغة الثعابين والعقارب..
العنبر أو العنبرة فهو مادة ذات رائحة عطرية فواحة نستحصل عليه من الحوت حيث يقذفه الحوت على هيئة كتل تكون أحياناً بحجم صغير وأحياناً بأحجام كبيرة ولونه أسود أشهب به عروق خضر وهو يستخدم كمادة منشطة جنسياً ولكنه لا يزيد إنتاج المني ويستعمل أيضاً للتسمين. كما يدخل في صناعة العطور الثمينة كمادة مثبتة. أما عن استخدامه فيؤخذ كمية صغيرة لا تزيد عن ما بين 50إلى 100ملجم وتبلع مع كمية قليلة من الماء مرة واحدة في اليوم.
يقول داود الأنطاكي:
عنبر: الصحيح أنه عيون بقعر البحرتقذف دهنية فإذا فارت على وجه الماء جمدت فيلقيها البحرإلى الساحل ، وقيل : هو طل يقع على البحر ثم يجتمع ، وقيل : روث لسمك مخصوص وهده خرافات لأن السمك يبلعه فيموت ويطفو فيوجد في أجوافه ، وأجوده الأشهب العطر ويليه الأزرق فالأصفر فالفستقي والذي يمضغ ويمط ولم يتقطع فهو خالص وغيره رديء ، ويغش بالجص واللاذن والشمع بنسب تركيبية لا تعرف إِلا للحذاق ، وموضعه بحر عُمان والمندب وساحل الخليج المغرب وكثيرآ ما يقذف بنيسان وتبلغ القطعة منه ألف مثقال وخالصة يوجد فيه أظفار الطيور لأنها تنزل عليه فيجذبها وهو حار في الثانية يابس في الأولى ، ينفع سائر أمراض الدماغ الباردة طبعا وغيرهما خاصية من الجنون والشقيقة والنزلات وأمراض الأذن والأنف وعلل الصدر والسعال والربو والغشي والخفقان وقروح الرئة وضعف المعدة والكبد والإستسقاء واليرقان والطحال وأمراض الكلى والرياح الغليظة والفالج واللقوة والمفاصل والنسا شماً وأكلاً . وكيف كان فهو أجود المفردات في كل ما دكر، شديد التفريح خصوصأ بمثله بنفسج ونصفه صمغ ، أو في الشراب مفردأ ويقوي الحواس ويحفظ الأرواح وينعش القوى، ويعيد ما أذهبه الدواء والجماع ويهيج أ الشهوتين وان لوزم بماء العسل أعاد الشهوة بعد الياس وكذا إن مُزج به مع الغالية .
ومن خواصه : أن الطلاء به عند الفعل يجدد من اللذة ما لم تمكن بعده المفارقة، وأن دخانه يطرد الهوام ويصلح الهواء ويمنع الوباء ، وشربته دانق

الافعى الحنونة
03-02-2009, 02:11 PM
حابه اسألك عن اوراق الجوافه ..
مشكوره مقدما ..:0154:
الى soory
حبيبتي هاد كل مايتعلق بأوراق الجوافة
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/6/60/Psidium_guajava.jpg/250px-Psidium_guajava.jpg
أوراق الجووااافه
تعتبر الجوافة من الفواكه التي تحتوي على خواص صحية مميزة.

فهي تحتوي على مادة مهمة تساعد على قتل البكتيريا من الجسم .

تحتوي الجوافة على نسبة عاليه من فيتامين C وتحتوي على نسبة سكر ضئيلة لذلك فهي مفيدة لمرضى السكري .

الجوافة تساعد على تخفيض ضغط الدم العالي بالجسم، وتخفيض الكولسترول السيء من الجسم.

لا يجب أكل الجوافة خضراء لأن قشرتها تحتوي على سموم قبل النضج، وبنفس الوقت لا يجب أكلها ناضجة جدا لأنها تفقد خواصها المفيدة، يفضل أكلها متوسطة النضوج.

عصير الجوافة مليء بالأملاح المعدنية المفيدة لجسم الإنسان ولكن بشرط أن تعصر دون البذور، لأن قشرتها الخارجية تحتوي على نسبة فيتامينات أعلى من داخلها
إذا غليت أوراق الجوافة وشربت ذلك يساعد لمن يعانون من أمراض في الجهاز
التنفسي ، وتنقي الحنجرة.

ذكريات*
03-02-2009, 02:53 PM
اختي مشكوووره على ردك
بس ابغاك توضحيلي وش العكر الفاسي

والله يعطيك العافيه

الافعى الحنونة
03-02-2009, 05:16 PM
اختي مشكوووره على ردك
بس ابغاك توضحيلي وش العكر الفاسي

والله يعطيك العافيه
الى ذكريات
حبيبتي العكر الفاسي متل مايسمونه في منطقة المغرب الغربي او دم الغزال هو نفس الشي.
فوائدها انها تدخل في تكوين بعض الاقنعه الجمالية يعني تعطي الون الوردي لخدود والشفايف والجسم اذا تم خلطها مع فازلين او ماء ورد او مكون تاني يعني على حسب الخلطة وكمان تصلح لاعطاء الشعر اللون الغجري بس هي تسقط الشعر وتنشفه.

تويكس و شاي
03-02-2009, 05:21 PM
والله مشكوووووووووووورة مرة كتير
الله يجزاك خير

الافعى الحنونة
03-02-2009, 05:30 PM
على شكر على واجب انا في الخدمة

الافعى الحنونة
03-02-2009, 09:11 PM
اب

ورد القصيد
03-02-2009, 09:42 PM
ااااااااااااااااااااااااااااااااب

لعيووووووووووووووووووووون

الافعى الحنووووووووووووووووونة
فديييييييت قلبهاااااااااااااا

SOORY
03-03-2009, 01:05 PM
يعطيك الف عافيه اختي الغاليه الافعى الحنونه مااقصرتي معلومات تهمني :0154:

الافعى الحنونة
03-03-2009, 07:48 PM
ااااااااااااااااب

ذكريات*
03-04-2009, 04:55 PM
مشكووووووره ياقلبي وجزاك الله خير

الافعى الحنونة
03-04-2009, 08:05 PM
ااااب

ضحكة...
03-05-2009, 07:55 PM
اختي لو سمحتي ابي اسأل عن نبات اكليل الجبل وكيف يستخدم على الشعر طريقته والمده والمفعول
الف شكر مقدما

الافعى الحنونة
03-05-2009, 08:21 PM
اختي لو سمحتي ابي اسأل عن نبات اكليل الجبل وكيف يستخدم على الشعر طريقته والمده والمفعول
الف شكر مقدما
الى ضحكة


اكليل الجبل ,خلطة اكليل الجبل , فوائد اكليل الجبل , ماهو اكليل الجبل ,صورة اكليل الجبل

استعمل القدماء اكليل الجبل كما استعملوا سائر الاعشاب العطرية الحافظة في علاج أمراض الرأس والتنفس والهضم وخلط الأطباء الصينيون إكليل الجبل مع الزنجبيل لعلاج الصداع وعسر الهضم والأرق والملاريا وتجاعيد الوجه
http://vb.arabseyes.com/images/statusicon/wol_error.gifClick this bar to view the full image.http://vb.arabseyes.com/uploaded/4_1208279147.gif
اكليل الجبل او حصا البان قد استخدمت منذ القدم لتحسين الذاكرة وتقويتها ومازال يحرق حتى اليوم في بيوت الطلاب في اليونان الذين يوشكون على اجراء الامتحانات. ولاكليل الجبل سمعة قديمة كعشبة مقوية ومنظفة تضفي على الحياة نشوة تنعكس إلى حد ما في نكهته العطرية المتميزة.
يحتوي نبات اكليل الجبل على زيت طيار وفلافونيدات وحمض العفص وحمض الروزمارنيك وروزميرتيش ويفيد النبات في علاج الدوخة حيث يؤخذ ملء ملعقة أكل وتضاف إلى نصف لتر ماء ويغلى لمدة دقيقة واحدة ويشرب منه 3فناجين في النهار وواحد فقط عند النوم.


وقد عرف نبات اكليل الجبل بين الباحثين اليابانيين بأنه علاج واق ناجح ضد التجاعيد. واستخدموه كأحد التوابل المستخدمة في الطهي أو اعمل منه شاياً بمقدار ملعقة إلى ملعقتين صغيرتين من مسحوق الاوراق الجافة وضعها في ملء كوب ماء مغلي واشربه بعد عشر دقائق بمعدل مرتين في اليوم.
ويلجئون أحيانًا إلى حصى اللبان مغليًّا لعلاج اضطرابات القلب .
ووتستخدم العشبة كمنبهة ومقوية وقابضة ومضادة للالتهابات وطاردة للأرياح وضد السعاد والربو. يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من العشبة وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل 2إلى 3أكواب يومياً بشرط أن يكون دافئاً وذلك بعد الوجبات الغذائية مباشرة وبحيث يكون الكوب الأخير عند الخلود إلى النوم.
وللتعب : يؤخذ ملء ملعقة شاي من مسحوق نبات حصا البان ويضاف لها الماء المغلي حتى يمتلىء الكوب ثم تقلب جيداً ويشرب منه فنجان بعد الفطور مباشرة واخر عند النوم. وتستخدم هذه الوصفة لضعف الاعصاب

حصا البان اكليل الجبل Rosemary
نبات عشبي معمر دائم الخضرة يصل ارتفاعه إلى حوالي مترين ويعرف ايضاً باسم اكليل الجبل وهو نبات عطري يزرع في الحدائق ويستخدمه الاوروبيون على نطاق واسع ويعتبر من النباتات الشائعة لديهم.

الأسم العلمي : Ros marinus oficinalis

الجزء المستخدم: جميع اجزاء النبات الهوائية
ويحتوي على زيت طيار الذي يشمل البورنيول والكامفين والكافور والسينيول. كما تحتوي على فلافونيدات وحموض العفص وحمض الروزمارينيك وثنائي التربينات وروزميرسين.
يستعمل نبات حصا البان للحساسية والذي يحضر باضافة خمسين غراماً من اوراق النبات والذي يعادل ملعقة كبيرة من الاوراق على ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 15دقيقة ثم يصفى ويشرب مرة واحدة في اليوم، كما يمكن استنشاق ابخرة بخار الماء بعد وضع الاوراق في الماء المغلي.

يحتوي نبات حصا البان على مواد مضادة للاكسدة وكان حصا البان يستعمل كحافظ للحوم من التعفن حيث يضاف اليها لمنع التأكسد والتلف. ونظراً لوجود بعض المواد المؤكسدة والتي لها تأثير عال في الجسم وبالتالي تلعب دوراً في احداث مرض الزهيمر فقد وجد ان المواد المضادة للاكسدة في نبات حصا البان مثل حمض الروزمانيك (Rosmanic acid) كما يحتوي حصا البان على نصف درزن من المركبات الاخرى التي ثبت انها تمنع تكسر أو تحطم المادة الكيميائية الدماغية التي يسبب تكسرها احداث مرض الزهيمر ومن أهمها الزيت الطيار وحمض العفص.

والزيت الطيار لنبات اكليل الجبل او ما يعرف بحصا البان وهو نبات عشبي معمر يصل ارتفاعه الى حوالي متر وعرف علميا باسم ROS MARINS OFFICINALIS والجزء المستعمل من هذه النبتة جميع اجزاء النبات عدا الجذور حيث يؤخذ الزيت العطري للنبات المذكو وتوضع في مبخرة نار ويستشم الدخان المتصاعد من المبخرة حيث يغذي هذا الغاز المتصاعد مباشرة الجهاز الطرفي وهو جزء من المخ يتحكم في التذكر والتعلم وتضيف ان نبات ابرة الراعي له خواص مضادة للاكتئاب ونبات اكليل الجبل له تأثير منبه على الذاكرة واذا جمع هذان النباتان معا فان هذا سيؤدي الى تأثير قوي.

ويعتبر حصا البان من الادوية العشبية الآمنة الاستعمال وعُرف عشب حصى البان منذ قديم الزمن.. فيذكر أن الطلاّب الإغريق كانوا ينثرونه على رؤوسهم لاعتقادهم بأنه مقوٍ للذاكرة ، ويمكن اضافة قطرات من خلاصة حصا البان على الشامبو وفرك فروة رأس المصابين بمرض الزهيمر بهذا المستحضر فقد وجد انه يعيد الذاكرة تدريجياً، ويعتبر تأثيره مثل تأثير المادة الكيميائية التي تستخدم حالياً لعلاج المرض وهي تاركرين هيدرو لاورايد ولكن حصا البان لا يسبب مشاكل للكبد مثل مايسببه مركب تاركرين. كما يمكن استعمال مغلي من اوراق واغصان نبات حصا البان بمقدار ملعقة صغيرة على ملء كوب ماء سبق غليه مرتين في اليوم. ويدخل عشب حصى البان في تحضير العديد من مستحضرات التجميل مثل الروائح ، وغسول الشعر، ومضادات القشر.. كما يستعمل على وجه الخصوص في عمل حمامات بخار الوجه ، وحمامات القدمين.

و حصا البان قد استخدمت منذ القدم لتحسين الذاكرة وتقويتها ومازال يحرق حتى اليوم في بيوت الطلاب في اليونان الذين يوشكون على اجراء الامتحانات. ولاكليل الجبل سمعة قديمة كعشبة مقوية ومنظفة تضفي على الحياة نشوة تنعكس إلى حد ما في نكهته العطرية المتميزة.
يحتوي نبات اكليل الجبل على زيت طيار وفلافونيدات وحمض العفص وحمض الروزمارنيك وروزميرتيش ويفيد النبات في علاج الدوخة حيث يؤخذ ملء ملعقة أكل وتضاف إلى نصف لتر ماء ويغلى لمدة دقيقة واحدة ويشرب منه 3فناجين في النهار وواحد فقط عند النوم.


وقد عرف نبات اكليل الجبل بين الباحثين اليابانيين بأنه علاج واق ناجح ضد التجاعيد. واستخدموه كأحد التوابل المستخدمة في الطهي أو اعمل منه شاياً بمقدار ملعقة إلى ملعقتين صغيرتين من مسحوق الاوراق الجافة وضعها في ملء كوب ماء مغلي واشربه بعد عشر دقائق بمعدل مرتين في اليوم.
ويلجئون أحيانًا إلى حصى اللبان مغليًّا لعلاج اضطرابات القلب .
ووتستخدم العشبة كمنبهة ومقوية وقابضة ومضادة للالتهابات وطاردة للأرياح وضد السعاد والربو. يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من العشبة وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل 2إلى 3أكواب يومياً بشرط أن يكون دافئاً وذلك بعد الوجبات الغذائية مباشرة وبحيث يكون الكوب الأخير عند الخلود إلى النوم.
وللتعب : يؤخذ ملء ملعقة شاي من مسحوق نبات حصا البان ويضاف لها الماء المغلي حتى يمتلىء الكوب ثم تقلب جيداً ويشرب منه فنجان بعد الفطور مباشرة واخر عند النوم. وتستخدم هذه الوصفة لضعف الاعصاب.


ما يستخدم منها هو النبته المزهره بكاملها وتستعمل من الداخل والخارج

طارد للريح, مطهر, مقاوم للتهاب, معرق, مسكن, مضاد للاكتئاب, استرخائي, منشط للجهاز العصبي مقوي للقلب

مدر للبول مدر للطمث, و مبيد للطفيليات

خارجيا اكليل الجبل اعتيد ان يسكن الالم العضلي
, ألم النسا و الألم العصبي

وزيته يستعمل كمرهم للروماتيزم , الإكزيما, الكدمات و الجروح .

زيت إكليل الجبل يستخرج من الورق و يستخدم إلى حد كبير في شطف الشعر و العطور.



من اسمائه:
اكليل الجبل، حصا البان، Rosemary
وهو عشب معروف ويحظى بتقدير كبير. وموطنه جنوب أوروبا.
نبذة تاريخية
وقد استخدمت منذ القدم لتحسين الذاكرة وتقويتها ومازال يحرق حتى اليوم في بيوت الطلاب في اليونان الذين يوشكون على اجراء الامتحانات. ولاكليل الجبل سمعة قديمة كعشبة مقوية ومنظفة تضفي على الحياة نشوة تنعكس إلى حد ما في نكهته العطرية المتميزة.
مكوناته: يحتوي نبات اكليل الجبل على زيت طيار وفلافونيدات وحمض العفص وحمض الروزمارنيك وروزميرتيش
استعمالاته:
ويفيد النبات في علاج الدوخة حيث يؤخذ ملء ملعقة أكل وتضاف إلى نصف لتر ماء ويغلى لمدة دقيقة واحدة ويشرب منه 3فناجين في النهار وواحد فقط عند النوم.
لتنظيف الافرازات المهبلية :
تؤخذ أورق اكليل الجبل مع قشور البلوط أجزء متساوية , وتطبخ في ماء وتصفى وتستعملة المرأة كغسول مهبلي , بحيث يكون دافيء مقدار مرتين يوميا , فانة ينقي الافرازات المهبلية

لعلاج الاضطرابات العصبية لدى المدمنين على الخمر :
يؤخذ المدمن على الخمر 4 ملاعق من اوراق اكليل الجبل في اربعة اكواب من الماء , وتحلى بالعسل او السكر ويشربها على اربع دفعات في اليوم , ويواظب على ذلك مدة ثلاثة او اربعة اسابيع , وقد يرافق ذلك قيء او اسهال ولكن هذا امر طبيعي

زيت اكليل الجبل يساعد على التركيز ومضاد للجراثيم والرشح يخفف الالام خصوصا الالام المفاصل

لودي111
03-06-2009, 03:14 AM
عزيزتي الكريم fructis اللي قالتيلي عليه من اي ماركه وين اجده في سوبرماركت او الصيدليه او العطار؟؟؟ وشكرااا والله يحفظك من كل شر ويارب يسعدك.

لودي111
03-06-2009, 03:15 AM
مشالله بصراحه عندك خبره ممتازه المفروض يثبت موضوعك حتى الجميع يستفيد

farfosha7
03-06-2009, 02:42 PM
عزيزتي الأفعى الحنونة موضوعك أكثر نم رائع و فعلآ لازم يتثبت:08:. أنا عندي استفسارين ويا ريت ألاقى الجواب عندك....
الاستفسار الأول.. اشتريت عشبة البردقوش من الصيدلية بس بصراحة ما بعرف استخداماتها ونفسي أجربها بس خايفة تكون بتأثر على الرضاعة ..
والاستفسار الثاني... نفسي ألاقي عشبة أو خلطة تفيد شعري لأنه صار يتساقط مع الرضاعة وصار خفيف كتير:042: وما خليت دوا الا وجربته بس بدون فايدة:059:.. يا ريت تقدري تفيديني وبكون ممنونة الك كتير..:066:

roohi6
03-06-2009, 04:23 PM
هل عشبة السنامكي هي عشبة السكامونيا التي تستخدم في شوربة التنحي للبديوي

مميزه ولاكن
03-07-2009, 06:43 PM
السلام عليكم كيفكم بنات
عندي سؤال اليوم شريت عشبة الحلبه طازجه ورقها يشبه البقدونس لاكن اصغر مادري ايش تستخدم له وايش فوائدها

الافعى الحنونة
03-07-2009, 09:00 PM
عزيزتي الأفعى الحنونة موضوعك أكثر نم رائع و فعلآ لازم يتثبت:08:. أنا عندي استفسارين ويا ريت ألاقى الجواب عندك....
الاستفسار الأول.. اشتريت عشبة البردقوش من الصيدلية بس بصراحة ما بعرف استخداماتها ونفسي أجربها بس خايفة تكون بتأثر على الرضاعة ..
والاستفسار الثاني... نفسي ألاقي عشبة أو خلطة تفيد شعري لأنه صار يتساقط مع الرضاعة وصار خفيف كتير:042: وما خليت دوا الا وجربته بس بدون فايدة:059:.. يا ريت تقدري تفيديني وبكون ممنونة الك كتير..:066:
الى farfosha7
بالنسبة لعشبة البردقوش هي تستعمل كمان للشعر زيادة عن استعمالاتها الثانية. وهاد كلشي عنها
http://www.tebasel.com/mkportal/modules/gallery/album/a_31.jpg

بـردقـوش
ORIGANUM
مردقوش ـ مرقوش برى ـ مردكوش ـ مرزنجوش ـ العترة


المردقوش البستاني SWEET MARJORAM

وهو نبات عشبي معمر عطري وموطنه بلاد حوض البحر الأبيض المتوسط ويعرف علمياً باسم ORIGANUM VULGARE
فهو نبات معمر من الفصيلة الشفوية، وهو من مجموعة النعانيع المشهورة ، ويعرف في المدينة باسم الدوش وفي الجنوب باسم الوزاربينمو على المنحدرات المشمسة بالمروج والحقول والأراضي الحجرية فى الأجواء الجافة، والنبات عشبة ترتفع 30 ـ 60 سم ، ساقها صلبة مضلعة، وتكسوها شعيرات دقيقة لونها فى الأعلى أسمـر ممزوج بالحمرة، والورقة بشكل اللسان، وأزهارها بمجموعات مغزلية لونها أحمر فاتح، ولها رائحة عطرية.
الموطن الأصلي : حوض البحر الأبيض المتوسط وإيران وشمال أمريكا ومصر والجزيرة العربية والهند.

الجزء المستخدم: الأغصان المزهرة مع الزهر.


وينصح علماء الأعشاب باستخدام عشب المردقوش لعلاج الجلوكوما ونصحوا باستخدام أي عشب يحتوي على مضادات الأكسدة حيث إنها تمنع حدوث الجلوكوما ويعد المردقوش من أفضل الأعشاب المضادة للأكسدة ويمكن ، استخدام ملء ملعقتين شاي من مسحوق المردقوش الجاف لكل كوب ماء مغلي مرتين في اليوم ويمكن إضافة جزء يسير من النعناع وحصا البان إلى المردقوش.

ومن فوائد البردقوش انه يزيل انتفاخ البطن وينبه تدفق الصفراء ومضاد للالتهابات الصدرية واللوزتين والتهابات القصبة والربو ومدر للحيض وجيد لآلام المعدة. اما مضاره فلا يوجد له مضار الا اذا استعمل بطريقة عشوائية ولم يتقيد الشخص بالجرعة والجرعة هي ملء ملعقة صغيرة توضع في كوب ويصب عليها الماء المغلي وتترك لمدة عشر دقائق ثم تصفى وتشرب بمعدل مرتين في اليوم صباحاً ومساءً.

والبردقوش يستعمل من الخارج لعلاج الزكام بتدليك الأنف بمرهم عصير العشبة .

وهذا النبات يعتبر من النباتات المطهرة حيث يحتوي على مركبات كثيرة بها هذا التأثير. ويفيد مغليه لعلاج التهابات الأنف التحسسية.
ومن الداخل يستعمل مستحلب الأزهار وأغصانها المجففة لمعالجة السعال والربو والاضطرابات المعدية والمعوية والانتفاخ.
والمضمضة والاستحمام بمستحلب الأزهار مفيد جدا للجسم .
ومن الداخل يستعمل مستحلب الأزهار وأغصانها المجففة لمعالجة السعال والربو والاضطرابات المعدية والمعوية والانتفاخ.
المضمضة والاستحمام بمستحلب الأزهار مفيد جدا للجسم .
يستخدم على نطاق واسع في الصناعات الغذائية كتوابل مع اللحوم والخضراوات.
ينصح بعدم تناوله أثناء الحمل، لأنها منبه رحمي نشط

الافعى الحنونة
03-07-2009, 09:14 PM
الى farfosha7
حبيبتي بالنسبة لخلطات لشعرك هاد رابطي على العناية بالشعر وراح تلاقي فيه طلبك.
http://http://alfrasha.maktoob.com/showthread.php?t=793712

الافعى الحنونة
03-07-2009, 09:28 PM
هل عشبة السنامكي هي عشبة السكامونيا التي تستخدم في شوربة التنحي للبديوي
الى roohi6
السنامكي ليست هي السكامونيا
وهاد صورة السنامكي
http://www.missouriplants.com/Yellowalt/Cassia_chamaecrista_plant.jpg
وبالنسبة لمخاطرالسكامونيا
السكامونيا ملين عنيف وده اخطر من السنامكى
السكامونيا تسبب الغثيان و القىء فى الجرعات المستخدمة للتخسيس لانك غالبا ما تحتاج
الى جرعات عالية و مستمرة
السكامونيا تودى الى التهاب الغشاء المبطن للقناه الهضمية
السكامونيا قد تؤدى الى التهاب الاحشاء الحوضية
السكامونيا اذا امتصت بشكل عالى فانها تسبب التهاب فى القناه البوليه وقد يصل الى التهاب كلوى ومضاعفاته
وبالنسبة للسنامكي=العشرق=الحلول

الافعى الحنونة
03-09-2009, 04:25 PM
ااااااااب

بريق الامل*
03-09-2009, 10:00 PM
تسلمين والله يعطيك العافية


مرحبا .كيفكم ؟انشالله بخير

حبيت أنبهك لكلمة (إنشاء الله)لاتكتب
هكذا
الصحيح (إن شاء الله)

بوح العناقيد
03-09-2009, 10:55 PM
يسلموا على هل المعلومات القيمه

الافعى الحنونة
03-10-2009, 02:57 PM
السلام عليكم كيفكم بنات
عندي سؤال اليوم شريت عشبة الحلبه طازجه ورقها يشبه البقدونس لاكن اصغر مادري ايش تستخدم له وايش فوائدها
الى مميزة ولاكن
هاد كل مايتعلق بالحلبة
http://www.kuwaitup.net/up/uploads/8121-6214-2980.gif


الحلبـــــــة

Fenugreek

لقد قيل في الحلبة " لو علم الناس بما فيها من فوائد لاشتروها بوزنها ذهباً". كما قال العالم الانجليزي كليبر "لو وضعت جميع الأدوية في كفة ميزان ووضعت الحلبة في الكفة الأخرى لرجحت كفة الميزان.
وفي الطب النبوي لإبن القيم :
يذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم ، " أنه عاد سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه بمكة ، فقال : ادعوا له طبيباً ، فدعي الحارث بن كلدة ، فنظر إليه ، فقال : ليس عليه بأس ، فاتخذوا له فريقة ، وهي الحلبة مع تمر عجوة رطب يطبخان ، فيحساهما ، ففعل ذلك ، فبرئ" .
وقوة الحلبة من الحرارة في الدرجة الثانية ، ومن اليبوسة في الأولى ، وإذا طبخت بالماء ، لينت الحلق والصدر والبطن ، وتسكن السعال والخشونة والربو ، وعسر النفس ، وتزيد في الباه ، وهي جيدة للريح والبلغم والبواسير ، محدرة الكيموسات المرتبكة في الأمعاء ، وتحلل البلغم اللزج من الصدر ، وتنفع من الدبيلات وأمراض الرئة ، وتستعمل لهذه الأدواء في الأحشاء مع السمن والفانيذ . وإذا شربت مع وزن خمسة دراهم فوة ، أدرت الحيض ، وإذا طبخت ، وغسل بها الشعر جعدته ، وأذهبت الحزاز .
ودقيقها إذا خلط بالنطرون والخل ، وضمد به ، حلل ورم الطحال ، وقد تجلس المرأة في الماء الذي طبخت فيه الحلبة ، فتنتفع به من وجع الرحم العارض من ورم فيه . وإذا ضمد به الأورام الصلبة القليلة الحرارة ، نفعتها وحللتها ، وإذا شرب ماؤها ، نفع من المغص العارض من الرياح ، وأزلق الأمعاء .
وإذا أكلت مطبوخة بالتمر ، أو العسل ، أو التين على الريق ، حللت البلغم اللزج العارض في الصدر والمعدة ، ونفعت من السعال المتطاول منه.
وهي نافعة من الحصر ، مطلقة للبطن ، وإذا وضعت على الظفر المتشنج أصلحته ، ودهنها ينفع إذا خلط بالشمع من الشقاق العارض من البرد ، ومنافعها أضعاف ما ذكرنا .ويذكر عن القاسم بن عبد الرحمن ، أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " استشفوا بالحلبة " وقال بعض الأطباء : لو علم الناس منافعها ، لاشتروها بوزنها ذهباً أ.هـ.


عرف العرب الحلبة منذ القدم وقد جاء في ( قاموس الغذاء والتداوي بالنبات ) أن الأطباء العرب كانوا ينصحون بطبخ الحلبة بالماء لتليـيـن الحلق والصدر والبطن ولتسكين السعال وعسر النفس والربو كما تفيد للأمعاء والبواسير ...... وكذلك إذا طبخت وغسل بها الشعر جعلته مجعدا وجميلا , ونظرا لفوائدها العديدة فقد قال فيها الأطباء ( لو علم الناس منافعها لاشتروها بوزنها ذهبا ) !!
وفي الطب الحديث تبـيـن من تحليل الحلبة أنها غنية بالمواد البروتينية والفسفور والمواد النشوية وهي تماثل في ذلك زيت كبد الحوت , كما تحوي أيضا مادتي الكولين والتريكو نيلين وهما يقاربان في تركيبهما حمض النيكوتينيك وهو أحد فيتامينات ( ب ) , كما تحتوي بذورها على مادة صمغية وزيوت ثابتة وزيت طيار يشبه زيت اليانسون .
الحلبة عشب حولي يتراوح ارتفاعها ما بين 20- 60سم، لها ساق أجوف ويتفرع منه سيقان صغيرة يحمل كل منها في نهايتها ثلاث أوراق مسننة طويلة، ومن قاعدة ساق الأوراق تظهر الأزهار الصفراء الصغيرة التي تتحول إلى ثمار على شكل قرون معكوفة طول كل قرن حوالي 10سم وتحتوي على بذور تشبه إلى حد ما في شكلها الكلية وهي ذات لون أصفر تميل إلى الخضار. ونبات الحبة عبارة عن نبات عشبي حولي صغير يحمل ثماراً على هيئة قرون تحمل كل ثمرة عدداً من البذور ويوجد نوعان من الحلبة وهي الحلبة البلدي العادية ذات اللون المصفر والحلبة الحمراء والمعروفة بحلبة الخيل وهما يختلفان اختلافاً كثيراً. والحلبة المعنية هنا هي الحلبة العادية الصفراء.
واسم الحلبة جاء من اسم "حلبا" وهو من أصل هيروغليفي ولها اسماء أخرى مثل "أعنون غاريفا" و"فريقه" وفريكه وحليب ودرجراج وقزيفه وحمايت وتعرف الحلبة علميا باسم Trigonella foenum - graecum من الفصيلة البقولية.
الجزء المستعمل من نبات الحلبة: البذور والبذور المنبتة
المحتويات الكيميائية للحلبة:
تحتوي الحلبة على زيت طيار الذي يتكون من سيسكوتربينات هيدروكربونية ولاكتونات والكانات. كما ان الحلبة تحتوي على كمية كبيرة من البروتين بنسبة 28.91% ومواد دهنية ونشا. كما تحتوي أهم المعادن وهو الفوسفور وهو يماثل زيت كبد الحوت وقلويدات مثل الكولين والترايجونيلين ومواد صمغية وزيوت ثابتة ومواد صابونية وستيرولات ومواد سكرية ذائبة مثل الجلاكتوز والمانوز. كما تعتبر الحلبة مصدرا اساسيا للسبوجنين والتي تعتبر اساسية في تشييد ال ستيرويدز، كما ان الحلبة تحتوي على مركب الدايزوجنين والياموجنين.
الموطن الأصلي للحلبة: الموطن الأصلي للحلبة شمال افريقيا والبلدان التي تحد شرقي البحر الأبيض المتوسط وهي تزرع حاليا في أغلب مناطق العالم وقد جربت زراعتها بالقصيم ونجحت نجاحا كبيرا.
استعمالات الحلبة:
لقد سجلت بردية إيبرز المصرية التي يرجع تاريخها إلى نحو سنة 1500قبل الميلاد وصفة للحروق من الحلبة. وكانت الحلبة تستخدم في مصر القديمة للحث على الولادة.
وفي القرن الخامس قبل الميلاد اعتبر الطبيب الاغريقي أبقراط الحلبة عشبة ملطفة قيمة وأوصى العالم دسقوريدس في القرن الميلادي الأول بالحلبة كدواء لكل أنواع المشكلات النسائية بما في ذلك التهاب الرحم والتهاب المهبل والفرج.
وقد عرف العرب الحلبة وروي ان الرسول محمدا صلى الله عليه وسلم زار سعد بن أبي وقاص وهو مريض، فقال ادعو له طبيبا فدعي "الحارث بن كلدة" فوصف له الحلبة مع تمر عجوة فشفي، وذكر عن النبي قوله: "استشفوا بالحلبة".
وقد قيل في الحلبة "لو علم الناس بما في الفريكة من فوائد لاشتروها بوزنها ذهبا". وقال العالم بليكر الانجيزي "لو وضعت جميع الأدوية في كفة ميزان والحلبة في كفة الميزان الأخرى لعدلت الكفة الأخرى".
والحلبة تستعمل على نطاق واسع في جميع انحاء العالم كمغذية وكدواء في نفس الوقت. ومن الاستخدامات الشعبية في المملكة ان القمم الطرفية للنبات الأخضر وكذلك الأوراق تؤكل نظرا لقيمتها الغذائية العالية. كما ان البذور المستنبتة تباع في المحلات التجارية الكبيرة حيث تؤكل مع السلطات. وهناك بعض الأكلات الشعبية في بعض مناطق المملكة تكون الحلبة في مقدمتها حيث انها مادة مشهية وبالاخص في شهر رمضان. وفي منطقة نجد تستخدم النفاس الحلبة حيث تكون وجبة عشاء رئيسية مع المرقوق أو المطازيز. كما ان الأشخاص المصابين بالمشوع أو الملوع "تمزق عضلي في عضلات الكتف" يستخدمون سفوف الحلبة أو مغليها فيحصلون على نتائج إيجابية وهناك استعمالات داخلية وخارجية كما يلي:
الاستعمالات الداخلية:
- يستعمل مغلي بذور الحلبة لعلاج عسر البول والطمث والإسهال.
- يستعمل مسحوق بذور الحلبة ممزوجاً بالعسل بمعدل ملعقة صغيرة من مسحوق الحلبة مع ملء ملعقة عسل ثلاث مرات يوميا لعلاج قرحتي المعدة والاثني عشر.
- يستعمل مشروب مغلي بذور الحلبة لعلاج أوجاع الصدر وبالاخص الربو والسعال بمعدل ملء ملعقة من البذور حيث تغلى لمدة 10دقائق مع ملء كوب ماء وتشرب مرة واحدة في اليوم.
- يستعمل مسحوق بذور الحلبة على هيئة سفوف بمعدل ملء ملعقة متوسطة قبل الأكل بمعدل ثلاث مرات يوميا لتخفيض نسبة سكر الدم.
- تستخدم الحلبة كمنشطة للطمث وخاصة لدى الفتيات في سن البلوغ وذلك بمعدل ملعقة متوسطة سفوفا مرتين في اليوم. ولكن ننصح بالابتعاد عنها في حالة بدء فترة الحمل، حيث إنها تساعد على الإجهاض في الشهور الثلاثة الأولى من الحمل. بينما ينصح بها بعد الميلاد لما لها من خواص صحية عالية في هذه الفترة.
- تستعمل الحلبة مشهية إذا أخذ منقوعها "ملعقة أكل في ملء كوب ماء وتنقع لمدة ساعتين" وتؤخذ قبل الأكل مباشرة مع العلم ان هذا النقيع يقوي المعدة ويسهل عملية الهضم.
- إذا أخذ مقدار كوب من نقيع الحلبة على الريق فإنه يقتل الديدان المعوية بمختلف أنواعها.
- لقد استخلص زيت الحلبة في مصر لأول مرة وظهر من التجارب العملية انه إذا أعطي للمرضع 20نقطة ثلاث مرات يوميا فإن حليبها يتضاعف ويزداد حجم الأثداء وتنفتح شهيتها للأكل.
ويستعمل مغلي مسحوق الحلبة، وذلك بأخذ ملء ملعقة كبيرة من مسحوق الحلبة ووضعها في ملء كوب ماء مغلي وتركها لمدة 10دقائق ثم تصفى ويؤخذ من هذا المحلول ملعقة واحدة كبيرة ثلاث إلى أربع مرات في اليوم من أجل تسكين سعال المصاب بالدرن.نقلاً عن جريدة الرياض الاثنين 29 صفر 1425العدد 13086 السنة 39
نستكمل حديثنا حول الحلبة فبعد أن ذكرنا صفاتها وقيمتها والاستعمالات الداخلية لها نتحدث اليوم عن الاستعمالات الخارجية حيث تستعمل الحلبة:- لعلاج الحروق فيدهن الحرق بمزيج من مسحوق بذر الحلبة مع زيت الورد حتى تشفى الحروق باذن الله.- لعلاج تشقق الجلد وتحسين لون البشرة يستعمل مغلي بذور الحلبة كغسول للاماكن المصابة بمعدل مرتين في اليوم.- لعلاج الروماتيزم والبرد وآلام العضلات وتستخدم بذور الحلبة بعد سحقها مع معجون فصوص الثوم مع قليل من زيت السمسم وتدلك بها المناطق المصابة.- لعلاج الدمامل تستخدم لبخة من مسحوق بذور الحلبة حيث تمزج كمية من المسحوق مع ماء فاتر مع تحريكها باستمرار حتى يصبح المزيج على شكل عجينة متماسكة ثم يوضع على الدمامل ويلف عليه قطعة قماش وتعتبر هذه الوصفة افضل وصفة ولا يفضل عليها أي علاج لتسريع فتح الدمل وشفائه، يمكن استعمال هذه الوصفة للخاراجات والداحس المتقيح والاصابع وكذلك خراجات الاثداء وخراجات الشرج الناتجة عن انسداد الناسور والاكزيما والقروح في الاقدام.- يستخدم مطبوخ مسحوق الحلبة حيث يؤخذ حفنة يد من مسحوق الحلبة وتوضع في ثلاثة لتر من الماء وتغلى لمدة 10دقائق ثم تبرد وتجلس فيه المرأة التي تعاني من أوجاع الرحم والورم.
الدراسات الحديثة على الحلبة قامت على الحلبة دراسات اكلينكية على امرض الكوليسترول واثبتت الدراسات انخفاضاً مميزاً لكل من سكر الدم والكوليسترول، كما قامت دراسة على خلاصة بذور الحلبة من أجل تسهيل الولادة وقد كانت النتائج جيدة جداً وايجابية. كما تمت دراسة علمية على تأثير الحلبة على السرطان الخاص بالكبد في حيوانات التجارب وكانت النتيجة هبوطاً كبيراً لسرطان الكبد.
ومن أهم الاستعمالات الحديثة والمثبتة علمياً والمسجلة في كل من دساتير الادوية العشبية الانجليزية والألمانية والامريكية ما يلي:
- مخفضة لسكر الدم والكوليسترول والدهون الثلاثية.
- تسهيل الولادة المتعسرة.
- علاج الالتهابات الموضعية والحروق والقروح.
- مضاد للتشنج.
- منبه ومنشط للرحم ومقو للجهاز الهضمي.
وقد حضرت شركة فرنسية شراباً سائغاً من الحلبة باسم "بيوتريكون" لعلاج النحافة وفتح الشهية.هل يوجد نوع آخر من الحلبة؟ وما هي المستحضرات الموجودة من الحلبة؟- هناك نوع من الحلبة يختلف عن الحلبة العادية وتسمى حلبة الخيل المعروفة علمياً باسم Securigera Secridaca وهي ذات لون بنفسجي وبذور اطول من الحلبة العادية ولا تستخدم كغذاء وتختلف اختلافاً كلياً في الاستخدام عن الحلبة العادية حيث تستخدم لعلاج التهابات اسفل الظهر، ويجب عدم استخدامها كبديل للحلبة بأي حال من الاحوال.اما المواد المتوفرة من الحلبة في الأسواق المحلية فتوجد بذور الحلبة المنبتة وكذلك مستحضر صيدلاني يباع في محلات الأغذية الصحية ومسجل لدى وزارة الصحة ويمكن لاي شخص تنبيت الحلبة في منزله.هل هناك محاذير من استخدام الحلبة وهل تتداخل مع أمراض أو أدوية اخرى؟- نعم يوجد محاذير حيث لا يجب استخدام الحلبة للمرأة الحامل حيث انها تنشط الرحم ويمكن ان تسقط المرأة عند استخدام الحلبة كعلاج ولكن ليس بكميات قليلة كالتي تضاف لبعض المأكولات أو السلطة، كما لا يمكن استخدامها للاطفال تحت سن السنتين، كما يجب عدم استخدام الحلبة لمرض السكر من النوع المعتمد على الأنسولين إلا بعد استشارة المختص. كما يجب على أي شخص يعمل فحص سكر الدم أو الكوليسترول عليه ان يشعر المختبر انه يستخدم الحلبة لكي يأخذ في الحسبان الزيادة والنقصان في نتائج الفحص. تتدخل أيضاً مع ادوية تخثر الدم وكذلك مع الهورمونات.نقلا عن جريدة الرياض الاثنين 07 ربيع الأول 1425العدد 13093 السنة 39
والحلبةى يمكن أن تؤكل مطبوخة للتغذية وفتح الشهية ولزيادة الوزن , كما يشرب مغليها حيث أنه ينفع في بعض الإضطرابات المعدية والصدرية ..... كما تعطى للفتيات في زمن البلوغ لتنشيط الطمث , وكذلك لفقر الدم ولضعاف البنية والشهية وللنحفاء .
وقد وصفها الأقدمون مع العسل ضد الإمساك المزمن ولأمراض الصدر والحلق والسعال والربو والبلغم والبواسير والضعف الجنسي , كما تفيد في إزالة الكلف من الوجه .
و تشير الدراسات الحديثة الى أن زيت الحلبة يدر حليب المرضع ويفتح شهيتها للطعام .
توصف الحلبة للمرضعات بعد الوضع مباشرة . لزيادة أفراز الحليب ، أفادت مجموعة من الدراسات الطبية بأن الحلبة تعتبر من أهم الأعشاب المدرة لحليب الأم. وأوضح خبراء التغذية أن تناول المرضعات لملعقة كبيرة من الحلبة المسحوقة أو شربها مع الماء أو الحليب يساعد في زيادة إدرار حليب الثدي.
وهي مشهية إذا أخذ منقوعها قبل الطعام ( 20 غرام في لتر ماء ) وهذا المنقوع يقوي المعدة ويسهل الهضم ويحسنه . طريقة الاستعمال : تغلى و تحلى بالعسل أو بدون عسل .
وللذين يشكون من قلة الشهية وفقر الدم وللنحلاء وتمزج الحلبة بالعسل للمصابين بالأمساك المزمن ولعلاج الصدر وضعف البائة , والحلق ، والسعال ، والربو.
*ام راكان تسأل عن الحلبة ومتى يكون استخدامها نافعاً ومتى يكون ضاراً وهل يمكن ان تستخدم للأطفال في سن اربعة الى ستة شهور ضار ام لا؟
- ام راكان الحلبة جيدة لجسم الإنسان من جميع النواحي وبإمكانك استخدامها باستمرار بأخذ ملء ملعقة واحدة يومياً اما اذا اكثرت من استخدامها فبالتأكيد لكل شيء ضرر عندما يفرط الشخص فيه حتى ولو كان الأكل العادي. اما بالنسبة للأطفال فإذا كنت ترضعين الطفل من ثديك وانت تستخدمينها فالطفل يأخذ نصيبه من الحلبة عن طريق الحليب ولكن لا انصح باعطاء الطفل وهو في هذا السن الحلبة الا اذا كان شيئاً بسيطاً منها مع الأكل.

* تسأل ام احمد هل الحلبة لها فائدة للشخص المكسور بحيث تجبر الكسر وهل لها اضرار عند شربها يوميا لافراد العائلة؟
ـ نعم للحلبة فائدة عظيمة للشخص المكسور وليس لها اضرار عند شربها يوميا لافراد العائلة وخاصة اذا كانت كميتها لاتزيد على ملعقة اكل في اليوم الواحد.
ومن فوائدها : لتلين الحلق و المعدة ، لأمراض الصدر و السعال و الربو و المغص ، للضعف الجنسي ، فقر الدم و ضعاف البنية ، لوجع الرحم إذا طبخ دقيقها في الماء و جلست فيه المرأة ، تعطي للفتيات في زمن البلوغ لتنشط الطمث ، تعالج الإمساك بخلطها مع العسل : لطرد الديدان المعوية ، لعلاج البواسير للمرضعات اللواتي يعانين من قله الحليب ، غذاء أساسي للنفساء .
وتحتوي الحلبة على مادة الميوسيليج (MUCILAGE) التي تدخل في صناعة الحبوب والكبسولات للعمل على تماسكها وعدم تفتيتها، كذلك تحتوي على مادة السابونين (SAPONIN) والديوسجانين (DIOSGANIN) التي تعمل على تحفيز إفراز الهرمونات الجنسية الأنثوية، ويدخل أيضًا في صناعة حبوب منع الحمل والكورتيزونات التي تعمل كمسكنات للأمراض الصدرية والروماتيزم.
وعن كونها تزيد وزن الجسم فذلك لاحتوائها على الهرمونات الأنثوية كما ذكرنا والتي تزيد نسبة الدهون في الجسم، هذا بالإضافة إلى أنها فاتحة للشهية.
جمال الدين فهمي أحمد المستشار:
الحلبة وفوائدها نقول لك: إن الحلبة يمكن اعتبارها صيدلية متكاملة، وإليك بعضًا من فوائدها:
أوراق الحلبة وكذلك البذور المستنبتة منها تؤكل لاحتوائها على فيتامينات لتقوية الجسم والدم ، وتحتوي كذلك على البروتينات، الكربوهيدرات، الهرمونات، والسكريات، كما تغلى البذور وتحلّى بالسكر أو العسل، وتعطى للتدفئة أو التغذية في فصل الشتاء.
ويمكن استخدام مسحوق البذور بعد خلطه بالسمن والسكر؛ ليعطي قيمة غذائية عالية، وكذلك تستخدم البذور المسحوقة -بعد تحويلها إلى شراب- بعد الولادة لإدرار اللبن من الثدي.
وتعطى الحلبة للفتاة المراهقة لتنظيم الدورة الشهرية، ولفتح الشهية، ومعالجة فقر الدم، كما يمكن استخدام البذور في علاج السعال الديكي، والربو، والأمراض الصدرية، والبواسير، والإمساك، والبقع الداكنة، والكلف بالنسبة للبشرة، ويستخدم مغلي البذور كغرغرة لعلاج التهابات اللوزتين.
كما يمكن طحن الحلبة واستخدامها كلبخة مع الماء الساخن على مكان الخراج لإنضاجه، وللإصبع الداحس، وخراريج الثدي والشرج.
ومن ناحية أخرى فإن بذور الحلبة مع عصير أوراق الصبار يمكن استخدامها كعجينة على فروة الرأس؛ لمنع سقوط الشعر وتأخير ظهور الصلع.
وهي حارة يابسة، لها لعابية ورطوبة فضيلة تلين وتحلل سائر الصلابات والأورامً، وإذا طبخت بالتمر والتين والزبيب وعقد ماؤها بالعسل أذهبت أوجاع الصدر المزمنة والسعال والربو وضيق النفس، ومتى طبخت مفردة وشربت مع العسل حللت الرياح والمغص وبقايا الدم المتخلف من النفاس والحيض وأخرجت الأخلاط المتبقية والله أعلم.
القولون العصبي :
الأخ س السليس يقول إنه يعاني من القولون العصبي وقد سمع عن الحلبة وإمكانية استخدامها لهذا الغرض ويرغب في معرفة كيفية الاستعمال؟
- الأخ س. السليس؛ يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من مسحوق الحلبة البلدي وتوضع في وعاء ويضاف لها ملء كوب ماء وتوضع على نار هادئة ويترك فوق النار حتى يصير حجم الماء يعادل ربع الكوب ثم يزاح من على النار ويصفى ويشرب على الريق يومياً حتى تتحسن الحالة بإذن الله. وتشير الابحاث الى ان الحلبة يمكنها ان تعيد للقولون عافيته وأنها تخلصه من المخاط الزائد وتوجد الحلبة في محلات العطارة وتوجد على هيئة كبسولات ومحببات تباع في الصيدليات وتؤخذ عادة صباحاً ومساءً لهذا الغرض.
سخونة الخفين :
الأخ أحمد المنصور من الدمام يقول إنه أكثر من عشرين عاماً يعاني من سخونة في الخفين وهي غير ملموسة بل محسوسة وقد راجع أطباء كثيرين واستخدم أدوية لكن لا فائدة وعند النوم لا يغطي قدميه حتى ولو كان الجو بارداً لأنه يشعر بسخونتهما ويسأل فيما إذا كان هناك أي وصفات من الأعشاب تخفف من معاناته؟
- الأخ أحمد من الدمام أعمل لبخة من مسحوق الحلبة البلدي واعجنها بالماء حتى تكون عجينة رخوة جداً ثم عند النوم أعمل هذه اللبخة على الخفين وأربطهما بقطعة قماش وكرر ذلك ليلياً حتى تشعر بالتحسن بإذن الله.
وهكذا تعتبر الحلبة تلك النبتة ذات الحبوب الصغيرة صيدلية متكاملة يمكن استخدامها خارج وداخل الجسم.

ورد القصيد
03-11-2009, 02:30 AM
ااااااااااااااب لعيون الافعى الحنونة......... مشتاقة لك حييييييل

الافعى الحنونة
03-11-2009, 03:05 PM
حبيبتي ورد وانا والله مشتاقتلك بس العتب على الوقت والطروف المهم خلي المزاج رايق و فوووووووق وموفقة انشالله في كلشي

الافعى الحنونة
03-11-2009, 10:29 PM
ااااااااااااااب

الافعى الحنونة
03-13-2009, 12:49 PM
..............

دررمكنونه
03-13-2009, 09:23 PM
السلام عليكم
على القوة الافعى الحنونة حبيبتي سؤالي هو هل للنزلة المعوية علاج بالأعشاب لأن أختي تعبانة لها ثمانية أيام وديناها المستشفى وقالوا عندها نزلة معوية ومافادت أدويتهم معها ولا ابرهم ,وهي تشتهي الاكل واذا أكلت وأخذت ربع ساعة يجيها غثيان وبعد كذا ترجعه وأنتِ بكرامة ,استخدمنا الحلبة والكمون والزبادي بس مازالت حالتها مستمرة؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الافعى الحنونة
03-13-2009, 09:52 PM
السلام عليكم
على القوة الافعى الحنونة حبيبتي سؤالي هو هل للنزلة المعوية علاج بالأعشاب لأن أختي تعبانة لها ثمانية أيام وديناها المستشفى وقالوا عندها نزلة معوية ومافادت أدويتهم معها ولا ابرهم ,وهي تشتهي الاكل واذا أكلت وأخذت ربع ساعة يجيها غثيان وبعد كذا ترجعه وأنتِ بكرامة ,استخدمنا الحلبة والكمون والزبادي بس مازالت حالتها مستمرة؟؟؟؟؟؟؟؟؟
حبيبتي انا صديقتي كالنت متل حالة اختك وانا خبرتها عن هاد الوصفة لانها مجربة من صديقة تانية ونجحت معاها ومكوناتها
نصف كوب عسل نحل+ملعقة زيت كراوية+ملعقة زيت خردل تخلطهم وتشرب وحتى ان رجعت فهاذ عادي لانها المرة الاولى راح ترجع بس بعد كدا تشفى انشالله. وهاد علاج للغثيان ومكوناته
يغلى القرنفل جيدا ويحلى بعسل النحل ويشرب كوب قبل كل وجبة فهاد يوقف الغثيان بشكل واضح والله يشفيها

دررمكنونه
03-13-2009, 10:13 PM
مشكورة عزيزتي ماقصرتِ الله يعطيك العافية

حلم ..
03-14-2009, 12:53 AM
عزيزتي ابي اسال عن عشبة الاذخر هل تفيد
للمرأة اثناااء الدووورة .. مافوائدهااااا وكيفية استخدامها

الافعى الحنونة
03-14-2009, 09:47 PM
عزيزتي ابي اسال عن عشبة الاذخر هل تفيد
للمرأة اثناااء الدووورة .. مافوائدهااااا وكيفية استخدامها
الى سلفاتوري
هاد كل مايتعلق بعشبة الاذخرهو منشط وطارد للغازات+مضاد للتقلصات+يظبط الدورة الشهرية.
الاذخر:sweet rushوهو نبات عشبي معمر ذو رائحة زكيه عطرية تشبه في الغالب رائحة الورد. ويعرف في الوطن العربي بعدة اسماء:صخبر بدولة الامارات,حشيش الجمل.خلال مأموني,سنبل عربي,تبن همشة.حلفا مكة ...... ومن استعمالاته انه مدر للبول والطمث ويفتت الحصى,ويحلل الاورام الصلبة في في المعدة والكبد والكليتين,شربا وضمادا,وجذوره يقوي عمود الاسنان والمعدة ويسكن الغثيان ويعقل البطن.


http://www.khayma.com/hawaj/herbpic4/othker.jpg

farfosha7
03-15-2009, 12:23 AM
يسلمو كتير كتير يا افعى يا حنونة والله انك افدتيني كتير.. ربي يجزيكي كل خير ويدخلك الجنة من اوسع أبوابها..

الشهد!
03-15-2009, 12:40 AM
اختي العزيزة ماهي العشبة الي تعالج الامساك المزمن عند الاطفال

الافعى الحنونة
03-16-2009, 09:12 PM
اختي العزيزة ماهي العشبة الي تعالج الامساك المزمن عند الاطفال
الشهد
حبيبتي بالنسبة لعلاج الاسهال عند الاطفال
الحالات التي لا ينفع فيها العلاج الطبيعي ولا بد من زيارة الطبيب:
جفاف الجلد والحلق
عدم التبول لمدة 3ساعات بالنسبة للرضع و 6ساعات بالنسبة للاطفال اكبر سنا
الشعور بالتعب والاجهاد
البكاء بدون دموع.
اما الحلات التي تعالج في البيت فوصفاتها كالاتي
قشور الرمان. مفيدة للاسهال
لب الرمان الحامض+ بذورة
القرفة عود

الافعى الحنونة
03-18-2009, 02:01 PM
.....................

ŕόό7үღ3şĻ
03-18-2009, 09:34 PM
موضوع جدا رائع
تسلمين ع طرح الفكره الحلوة

ŕόό7үღ3şĻ
03-18-2009, 09:36 PM
رفــــع

الافعى الحنونة
03-18-2009, 11:28 PM
شكرا حبيبتي

الـغـلا مـنال
03-19-2009, 01:50 AM
موضوع روعه يستحق التثبيت والله

ابي اعرف عن عبائه السيده ابي عن تجربه ياختي
لاني قريت انها تضيق ومدري ايش من جابر القحطاني بس ابي اعرف اعراضها الجانبيه
وفقك الله ياقلبي

دناا
03-19-2009, 05:49 AM
ابغى عشبه تساعد على النوم العميق ودمتي بعافيه

الافعى الحنونة
03-19-2009, 02:45 PM
موضوع روعه يستحق التثبيت والله

ابي اعرف عن عبائه السيده ابي عن تجربه ياختي
لاني قريت انها تضيق ومدري ايش من جابر القحطاني بس ابي اعرف اعراضها الجانبيه
وفقك الله ياقلبي
الى الغلا منال
حبيبتي اسمك متل اسمي
هاد كل مايتعلق بعشبة عباءة السيدة=رجل الاسد=ذنيان جبلي
http://www.**********/img/all/Apr07/fwgNPl04200448.jpg
لتضييق المهبل
اخذملعقه متوسطه هاة كاس ماء مغلي ويترك10 دقايق ثم يشرب مرنين باليوم لمدة
20يوم
نبات عشبي معمر من فصيلة الورديات، ينبت فى المروج والأحراج الرطبة وأطراف الأفنية وخصوصا فى الجبال. الساق مبرومة ومكسوة بشعيرات دقيقة، والأوراق مسننة كالمنشار ومكونة من 7 - 9 أصابع، والأزهار صغيرة صفراء مشربة بالخضرة.
حمض السالسليك، ومواد صابونية، وزيت طيار، وعناصر مرة، وفيتو سترولات.

الجزء المستخدم : الأجزاء الهوائية.

- يستعمل لمعالجة التهاب المهبل عند النساء؛ بحمام مقعدى من مغلى رجل الأسد بالإضافة إلى كنباث الحقول وذنب الخيل وتبن الشوفان ولحاء قشر البلوط بنسب متساوية.
- يشرب المستحلب أو المنقوع لحالات الإسهال والتهاب المعدة والأمعاء .
- ويصنع منه مرهم وصبغة لعلاج الحك المهبلى عند السيدات.
- لا يستعمل أثناء الحمل لأنه منشط للرحم .
- يجب استشارة طبيب فى حالات النزيف الرحمي.
رجل الأسد الاخت نينا ..تسأل عن مدى فاعلية عشبة رجل الأسد في تخفيف الوزن وكيفية طريقة استخدامها وهل يمكن للمرأة النفساء استخدامها؟- الاخت نينا نعم رجل الاسد تخفف الوزن وذلك بشرب مغلي رجل الاسد بمعدل ملء ملعقة كبيرة حيث توضع في ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة عشر دقائق ثم تشرب بمعدل ثلاثة اكواب يومياً، كما يستعمل رجل الاسد ايضاً للمرأة النفساء وذلك لمنع الافرازات المهبلية وارتخاء الرحم أو البطن.

رجل الأسد نبات عشبي معمر يستعمل لعلاج التهابات المبيض عند النساء وكذلك لعلاج الاسهال والنزيف الداخلي ولعلاج الامراض المهبلية وارتخاء الرحم والبطن بعد الولادة والاجهاض المتكرر أي ان رجل الأسد خاص بالأمراض النسائية ويوصف ايضاً لمعالجة السمنة والبول السكري، ويؤخذ عادة ملء ملعقة على معلقة كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب والمدة العلاجية اربعة اسابيع فقط، وليس هناك اضرار إذا اتبعت التعليمات وعدم تعدي الجرعة المحددة مرة واحدة في اليوم

الافعى الحنونة
03-19-2009, 02:50 PM
ابغى عشبه تساعد على النوم العميق ودمتي بعافيه
الى داناا
بالنسبة لعلاج الارق حبيبتي اول شي لازم هدوء الاعصاب

للأرق:
ملعقة من الحبة السوداء تمزج بكوب من الحليب الساخن المحلى بعسل وتشرب وقبل أن تنام حاول أن يلهج لسانك بذكر الله عز وجل وقراءة آية الكرسي.. واعلم بأن الناس نيام.. فإذا ما ماتوا انتبهوا. وانشالله راح تنامي

دناا
03-20-2009, 03:00 AM
شكرا عزيزتي بس ابغى استفسر حبة السوداء مطحونه ولا بدون طحن

دناا
03-20-2009, 04:08 AM
معليش حبيبتي غلبتك بكثر الاسئله حبة السوداء اغليها مع الحليب ولا اضيفها على الحليب بعد الغلي ومطحونه ولا بدون طحن جزاك الله خير

نجدية الرس
03-20-2009, 01:32 PM
لو سمحتي ابي أسأل عن المراميه هل هي تنشط المبايض او تضعف

وهل في شئ مفيد لتكيس المبايض ؟؟

الافعى الحنونة
03-20-2009, 02:17 PM
الى داناا
بالنسبة لعلاج الارق حبيبتي اول شي لازم هدوء الاعصاب

للأرق:
ملعقة من الحبة السوداء تمزج بكوب من الحليب الساخن المحلى بعسل وتشرب وقبل أن تنام حاول أن يلهج لسانك بذكر الله عز وجل وقراءة آية الكرسي.. واعلم بأن الناس نيام.. فإذا ما ماتوا انتبهوا. وانشالله راح تنامي
الى داناا
حبيبتي بالنسبة للحبة السودا مطحونه وبالنسبة للحليب يكون ساخن

الافعى الحنونة
03-20-2009, 02:25 PM
لو سمحتي ابي أسأل عن المراميه هل هي تنشط المبايض او تضعف

وهل في شئ مفيد لتكيس المبايض ؟؟
الى نجدية الرس
حبيبتي هاد كل مايتعلق بعشبة المرامية=نبتة القصعين

file:///D:/فوائد%20الاعشاب%20والتداوي%20بها/فوائد%20نبتة%20القصعين%20او%20الميرمية%20-%20ملتقى%20أنصار%20الهدى_fichiers/B466B60027.jpg
اسم النبتة : نبات القصعين او الميرمية

أسمائها الآخر :ىقويسية, ناعمة, شيالة, اسفاقس ,الفاقس, لسان الأيل , عيزقان . - بالمغاربية تسمى بالسالمية

الإسم العلمي : Salvia officnalis

أو la Sauge






الأجزاء مستعمل منها :الأوراق والرؤوس المزهرة



.





وهي عبارة عن نبات عشبي معمر صغير لها عرق يرتفعقليلاً عن الأرض بحدود 30سم في المتوسط تتفرع منها أغصان، ورقها طوله أكثر من عرضه،طول الورقة بين اثنين إلى أربعة سم (2-4سم) وعرضها في حدود نصف سم، اخضر ناعمالملمس يلون الغصن الذي يصبح أحمر غامقاً كلما تقدم العمر بالنبتة. وهي من الفصيلةالشفوية التي تضم الريحان والنعناع والحبق والزعتر والمرامية من أشهر وأقدمالنباتات التي تستخدم في الطب القديم والحديث. وتشتهر بها بلدان حوض البحر الأبيضالمتوسط. وتكثر في الأماكن الجبلية في الأراضي البور وبالذات في المناطق المحصورةبين الأرض الجبلية والسناسل الحجرية في الأماكن المسماة محلياً (الرميان) وتسمى فيأماكن أخرى الشجيرة. و توجد على مدار السنة وتزدهر في الربيع وأوائل الصيف، ولونالزهرة زهري ويتحول بعد ذلك إلى ثمر بحجم حبة الكرز، ويصبح لونه أبيض في حالةالجفاف.

وقد قال عنها العالماء انها تقويالذاكرة الضعيفة وتعيدها في وقت قصير، كما اكدوا واثبتوا أن المرمية تهبط الأنزيم المسئول عن تحطيم استيايل كولين الدماغ والذي يسببالزهيمر. كما تحتوي المرمية على مواد مضادة للأكسدة ومن أهم المركبات المهمة فيالمرمية الزيت الطيار الذي يحتوي على مركب الثيوجون (Thujone) ولكن يجب الحذر مناستخدام كمية كبيرة من هذا المركب حيث انه يسبب بعض التشنجات ، وتحتوي المرامية علىزيوت طيارة وفلافونيدات وأحماض فينولية ومواد عفصية والمادة الفعالة تعود إلىمركبات الزيت الطيار.
فوائد الميراميةتستعملالمرامية كمادة مقبضة ومطهرة ومعطرة وطاردة للغازات مخفضة للعرق ومقوية مولدةللاستروجين الخافض لانتاج حليب الثديين. كما تستخدم ضد الالتهابات وضد تقلصاتالعضلات ومضادة لعدة أنواع من البكتيريا. كما تستخدم كمقوية للأعصاب. كما تستخدمكمنظمة للعادة الشهرية.


وأكد باحث علمي أردني أهمية نبتة الميرميةالعشبية في معالجة بعض الأمراض المستعصية وفي مقدمتها مرض السرطان. وقال استاذ علمالعقاقير والنباتات الطبيعية في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية الدكتوراحمدكمالي ان تجارب عملية وعلمية اجريت على مستخلص نبات الميرمية اعطى نتائج جيدة فيكبح وتعطيل الخلايا السرطانية لدى الانسان. واضاف يقول في دراسة له حول هذا الموضوعان تناول مستخلص الميرمية ساعد بمشيئة الله الى حد كبير في وقف انتشار خلايا مرضالسرطان التي تصيب بعض اجزاء الجسم وخاصة القولون والرئة والثدي كما ان تناولمستخلص الميرمية يسهم الى حد كبير في معالجة امراض اللثة واللوزتين والحلق وعسرالهضم والسكري كون عشبة الميرمية تعمل على وقف العفونة في الجسم.


تستخدم الميرامية اليوم في علاج الكثير منالاضطرابات الصحية أبرزها

-الاضطرابات الهضمية ،وفقدان الشهية وزيادةالإفرازات في المعدة .
-اضطرابات الدورة الشهرية وأعراض انقطاع الطمث وتساعدالميرمية على انسياب افضل للدم خلال العادة الشهرية ،بفضل ما تتمتع به من مزاياهرمونية .كذلك فإنها تخفف من التعرق ومن الهبات الساخنة التي تعاني منها النساء فيسن اليأس .
- منشطة للدورة الدموية، ينصح بها أيام الامتحانات وللمصابين بفقرالدم وضعف الذاكرة، ورجفة اليدين.
- مقوية لعمل المعدة والأمعاء، وتفيد ضدالاستفراغ والإسهال والنزف النسوي، والسيلان .
- تنفع من ضعف الرئتين والإصاباتالمتكررة بالرشح والنزلات الصدرية والحساسية
- مفيده لعلاج الربو .ولا تزالأوراقها الجافة تضاف إلى الأعشاب الأخرى المستخدمة لعلاج الربو .
- مفيدة للالتهاب اللثةوالحلق والحنجرة .
- تحتوي الميرمية على حامض الروزمارينيك ،وهو مضاد قويللالتهابات ويخفف الروماتيزم وتشنجات العضلات .
- تخفف مستوى السكر فيالدم.
- تنفع لعلاج الاكتئاب والإرهاق العصبي .
- شربه قبيل النوم يخففالأرق والقلق والإرهاق خصوصا لدى المسنين .
فهي : منشط , مقويه , مانعة للعرق ،موقفه لإدرار الحليب ، طارد رياح ، مضاد للإسهال ، خافض لنسبة السكر في الدم ، مطمث، مضاد لربو ، مطهر ، مضاد للعفونة ، مضاد لتشنجات ، خافض للحرارة ، هاضم ، مدرللبول ،قابض ، يوصف للا سهال ، يوصف للهستيريا ، وللانحطاط العصبي ، لتبديد الكأبة، للأرق ، للآلام الروماتزم والمفاصل، لربو وضيق التنفس، للقصور الجنسي ، لتقويةالذاكرة ، للوهن لنقاهة ، وللتعب الفكر والجسد .




الجرعة التي ينصح بها :ملعقة صغيرة من أوراق المرمية علىملء كوب سبق غليه ( مرتين في اليوم ) .



طريقةاستخدامـه
1 - نقيع بالماء الساخن : قبضة من القصعين ترمى في لتر منالماء الساخن بدرجة الغليان ثم يغطى الوعاء .. ويصبر عليه 10 – 15 دقيقة . يصفىويشرب مل ء بياله 3 – 4 مرات يوميا يعالج به الحالات التالية :
الهضم الصعب ،النفخة ، ثقل المعدة ، الإسهال ، الدوار ، القيء ، النزلات المعوية ، غازات الأمعاء، متاعب الكبد ، مغص الكليتين ، الخفقان ارتفاع الضغط ،. الزكام النزلات الصدرية ،الأرق ، الكابة ، الهستيريا ، ارتفاع الحرارة ، الوهن وانحطاط القوى ، التعب ،الفكري والجسدي ، السكري والكروسترول ، الروماتزم ، البرودة الجنسية ، لدى الرجال ،اضطرابات شن اليأس ،الالتهابات النسوية .. عدم أتتضام الحيض ، والآلام المرافقة له، في الحالة الأخيرة هذه يبدأ لتناول المستحلب القصعين قبل أسبوع من الموعد المنتصرللطمث .

2 – مغلي : قبضة من أوراق القصعين الخضراء تغلي خمس دقائق في لتر منالماء تطفئ النار ثم تترك خمس دقائق أخرى ثم تصفى .
الجرعة : ملء بيالة 4 مراتفي اليوم لوقف الحليب المرضعات بعيد فطام أطفالهن أو عند حصول إسقاط الجنين ، 3بيالات في اليوم منشط مقوي فعال يوصف في حالات : الضعف الوهن ، القصور الجنسي ،الانحطاط العصبي .

3 - مغلي : قبضتان من أوراق القصعين تغليان في لتر منالماء مدة خمس دقائق . تطفئ النار . يصبر عليها عشر دقائق للاستحلاب (نقيع ) يصفىويستعمل غرغرة ومضمضة : لالتهاب اللثة ، الأسنان ، الحنجرة ، واللوزتين ،( لنفر) قروح داخل الفم بسبب حرارة المعدة وتعب الكبد ، لبحت الصوت ، لتطييب الأنفاس ،وللقضاء على البخر النتن ..


5 - مسحوق الأوراق المجففة في الظل : تسحق ناعما : تستعمل بدل معجونالأسنان تقوي اللثة ، تمنع وتقتل السوس ، تطيب الأنفاس ، تشد اللثة

6- للتخلص من رائحة القديمين وخاضه لدى لأطفال : يرمى من هذا المسحوق قدر ملعقة صغيرهدخل كل حذاء .

7- قناع جمالي : يمرهم هذا المسحوق بالعسل للبشرة الدهنية ،وبالزيت للبشرة العادية والجافة والمختلطة يعمل منه قناع يبقى عليه مدة 20 دقيقة . يعيد النضارة المفقودة ويشد البشرة بآذن الله تعالى .


* سائل يسأل عن نبات المرمية هل هو مخفض للسكر وهل لهاضرار؟ـ نعم نبات المرمية يخفض البول السكري ولكن بنسبة بسيطةوالافضل منه الحلبة البلدي وعروق البصل، والمرمية تؤخذ بجرعة تقدر بملء ملعقة الاكلمن اوراق المرمية تضاف الى ملء كوب ماء سبق غليه ويترك لمدة ربع ساعة ثم يصفى ويشربويمكن تناول ثلاثة أكواب في اليوم الواحد. والمرمية ليس لها اضرار اذا استخدمت حسبالجرعات المحددة وكذلك عدم استخدامها بصفة مستمرة.




*سائل يسأل فيما اذا كان نبات المرمية يخفف الوزن اذا شرب بعد كل وجبة؟ـ تقول بعض المراجع ان المرمية بمعدل ثلاث جرعات في اليوم بعد الاكلتخفض الوزن ولكن هذه المراجع ليست مدعومة بتوثيق علمي واضح. والمرمية من النباتاتالتي تحتوي على الزيوت الطيارة واهم مركباتها ثوجون والذي يمثل 50% من محتوياتالزيت الطيار. كما تحتوي على تربينات ثنائية مرة وفلافو نيدات واحماض فينولية وموادعفصية. واهم استعمالاتها انها مطهرة ومقبضة وعطرية وطاردة للغازات أو الارياحومخفضة للعرق ومقوية. والأبحاث الجديدة تشير إلى أن المرمية تقلل حليب الأم المرضعوتفيد أبحاث أخرى ان الزيت الطيار بأكمله الموجود في المرمية له تأثير على أنواع منالبكتيريا ومضاد للمغص.



محظوراتالقصعين

- حظر تناول القصعين على المرضعات لأنه ما نع لإدرارالحليب . وكذا الحامل في الأشهر الثلاث الأولى لأنه مطمث.

- لا يصح جمعه معالحديد لاحتوائه على ( الثانين ) فلا يحضر أو يحفظ بانيهمصنوعة من الحديد ولا يجوزاخذ منشطات تحتوى على الحديد أثناء تناوله .

- القصعين من الأدوية القويةلذلك يشدد على التقيد بالمقادير والجرعات المقررة .

- ملعقة صغيرة لكل (100ملي) لكم الماء مقدار( بياله ) يؤخذ الفنجان على جرعة أو جرعتين على أن يفصل بينالجرعة والجرعة ساعة . لا يجوز اخذ اكثر من( بيالتين) في اليوم .

- لا يشربالقصعين ساخن بال فاترا
تعمل المرامية على تنظيف الرحم وحمايته من الاتهابات وتنشط المبايض لدى المرأة لذى تؤثر المرامية على قوة حبوب منع الحمل وبهذا تذهب تبطل مفعول الحبوب ويحدث حمل عند المرأة

الافعى الحنونة
03-20-2009, 02:35 PM
الى نجدية الرس
تكيس المبيض هو
تكيس المبايض
ما هو
مرض يمتاز بتكون العديد من العديد من الحويصلات في المبيض (بويضات غير ناضجه ومتكيسه)

شوفوا الفرق بين المبيض العادي والمتكيس

http://www.icaa.cc/WCI/graphics/images/en/17209.jpg

وشوفوا شكله بامنظار
http://www.advancedfertility.com/pics/PCOCAUT.JPG

أعراضه:
1-عدم أنتظام الدوره الشهريه
2-تأخر الأنجاب
3-غياب الدوره
4-نمو الشعر الزاائد بالجسم

عادة هذا المرض منتشر بين لاعبات الجمباز تخيلواااااااااااااا
وموجود عندنا بكثره بسبب السمنه و الضغط النفسي
وهذه وصفة تزيل التكيس بأذن الله
ملاعق كبيرة حشيشه الملاك
3 ملاعق كبيرة حشيشه الزوفا
3 ملاعق كبيرة قرنفل
3 ملاهق كبيره قرفه
ملعقة واحدة حلبة
ملاعق كبيرة رجل الاسد


تطحن و يؤخذ منها ملعقة بكوب ماء مغلي

3 مرات في اليوم ( على الريق - قبل الغداء- و قبل النوم)

لمدة 21 يوم و يزول التكيس انشالله

الـغـلا مـنال
03-20-2009, 02:54 PM
الله يوفقك ياحبيبتي ماقصرتي يامنال>>عرفت اسمك :)

الافعى الحنونة
03-20-2009, 08:22 PM
الله يوفقك ياحبيبتي ماقصرتي يامنال>>عرفت اسمك :)
العفو حبيبتي وبرافو ذكية ههههههههه

ورد القصيد
03-20-2009, 10:15 PM
up

الافعى الحنونة
03-20-2009, 11:22 PM
..................

الـغـلا مـنال
03-21-2009, 12:17 AM
فيه عشبه مضمونه تنحف!! انا الحمدلله مو مسنه بس ابي شي ينحفني زياده؟

ورد القصيد
03-21-2009, 08:21 PM
ااااااااب

الافعى الحنونة
03-21-2009, 09:23 PM
فيه عشبه مضمونه تنحف!! انا الحمدلله مو مسنه بس ابي شي ينحفني زياده؟
الى الغلا منال
حبيبتي بالنسبة للاعشاب يلي تنحف ومضمونه هي عشبة
الشمر= ملاعق وسط + كوب ماء مغلي تنقع لمدة لاتقل عن ساعة وتصفى وتشرب مرة في اليوم
الكرفس=يحرق الدهون ويفضل اكله كسلطة
المريمية=ملعقة أكل وتنقع في ماء مغلي لمدة 10 إلى ربع ساعة، وتشرب في المساء مع عدم تناول العشاء.
بذرة الكتان =ملعقة وسط مع السلطة أو مع الروب مع ملاحظة عدم طحنها
الشاي الأخضر الصيني،
الكمون والليمون=ينقع قليل من الكمون في ماء مغلي مع ليمون مقطعة حلقات ويترك طوال الليل ويشرب في الصباح على الريق
شاي أخضر + زنجبيل أخضر مقطع صغار + قشر رمان الناشف + نعناع أخضر تؤخذ بشكل منقوع ثلاث مرات في اليوم

دررمكنونه
03-21-2009, 11:15 PM
السلام عليكم
على القوة الافعى الحنونة حبيبتي سؤالي هو هل للنزلة المعوية علاج بالأعشاب لأن أختي تعبانة لها ثمانية أيام وديناها المستشفى وقالوا عندها نزلة معوية ومافادت أدويتهم معها ولا ابرهم ,وهي تشتهي الاكل واذا أكلت وأخذت ربع ساعة يجيها غثيان وبعد كذا ترجعه وأنتِ بكرامة ,استخدمنا الحلبة والكمون والزبادي بس مازالت حالتها مستمرة؟؟؟؟؟؟؟؟؟
السلام عليكم
مشكورة أختي على جهودك وجزاك الله خير ,أعتقد مازلت تذكرين حالة أختي اللي وصفتي لها عسل طبيعي وملعقة زيت خردل وكركديه ,هي الله يهداها ماتنتظم على علاج وتحسنت حالتها يومين وبعد كذا رجعت لها الحالة هل هذي أعراض لجرثومة المعدة؟؟؟؟ماسوت تحليل الى الآن ولايمكن تسويه الابعد يومين

الافعى الحنونة
03-21-2009, 11:22 PM
حبيبتي لازم تعمل تحليل لان من الممكن يكون عندها جرثومه معدية اجاتها من الاكل او الماء او الادرية او حتى الهواء
وبعدين لازم تنتظم على علاج واحد يعني ماتاخد علاجات كتيرة والعاج يبتدي مفعوله للي في حالة اختك من اليوم التاني وبعدبن انا قلت زيت كراوية مو كركدية. الله يشفيها ويهديها لازم تلتزم بدواء واحد ولازم تتابعه مشان تشفى

دررمكنونه
03-21-2009, 11:41 PM
مشكورة يالغالية على النصائح المفيدة اللي لعل وعسى تتبعها, وصحيح أنت قلتِ لي زيت كراوية و الغلط مني مو منك

(((( ديــMــمه)))
03-22-2009, 02:12 AM
مشكوره اختي على المعلومات القيمه

حبيت اسأل عن كل ماينفع للمرأه النفاس من اكل وغسول للمهبل وللتضويق وبخور ومن اعشاب وغيره
ومتى تؤخذ للنفاس بالايام الاولى اوالاخيره؟؟؟
والكركم كل موقع يقول كركم وانا اعرف ان فيه كركم طبخ وجسم اي واحد ينفع ؟
الرشاد هل يؤخذللنفاس في الايام الاولى اوالاخيره
ولبياض الجسم ومنعه من الترهل بعدالحمل وللشعر وكل شي ..............الخ
تعرفين المرأه تحب تهتم بنفسها بعدالولاده
شاكره لك اختي ا.الحنونه

الافعى الحنونة
03-22-2009, 05:14 PM
مشكوره اختي على المعلومات القيمه

حبيت اسأل عن كل ماينفع للمرأه النفاس من اكل وغسول للمهبل وللتضويق وبخور ومن اعشاب وغيره
ومتى تؤخذ للنفاس بالايام الاولى اوالاخيره؟؟؟
والكركم كل موقع يقول كركم وانا اعرف ان فيه كركم طبخ وجسم اي واحد ينفع ؟
الرشاد هل يؤخذللنفاس في الايام الاولى اوالاخيره
ولبياض الجسم ومنعه من الترهل بعدالحمل وللشعر وكل شي ..............الخ
تعرفين المرأه تحب تهتم بنفسها بعدالولاده
شاكره لك اختي ا.الحنونه
الىديمهبالنسبة للنفاس تقدري تستعملي المسك الاسود وهاد بعد شهر من الولادة مو قبل. وكذلك ينصح بعدم النوم الكثير+ عدم النوم مباشرة بعد الاكل +اكل الاكلات الدسمة بكثرة لان معظم النساء في النفاس يحاولوا يتناولون الاكلات الدسمة مشان استرجاع الصحة والقوة وبدون ممارسة اي رياضه يعني متل المشي ولو حتى في البيت هاد الاهمال كله راح يؤدي الى ترهل البطن وبروزه وفي هاد الحالة ينصح بشرب هاد المزيج من الاعشاب هو كتير مفيد
مسحوق العرقسوس
- مسحوق الخروب
- مسحوق بزر الكتان
- مسحوق البابونج
- مسحوق الشاي الاخضر
- مسحوق الشمر
- مسحوق الكمون
- مسحوق المرقدوش
- مسحوق الزعتر= اخد كوب واحد على الريق مرة في اليوم مع اضافه شوي عصير ليمون+ التدليك باي زيت متوفر خصوصي زيت الزيتون لانه يشد الجسم ويرجلعه جماله يعني توزعي الزيت على الجسم بكامله وتعملي تدليك خفيف بحركات دائرية ولو ماقدرتي حبيبتي لانه لساتك نفس شوفي احد يساعدك او ادلكي بس منطقة البطن مشان ماتترهل ويطلع عليها خطوط بيضاء وحمراء.
وبالنسبة للغسول المهبلي هاد مزيج من الاعشاب يساعد على عودة المهبل لحجمه الطبيعي ويستعمل هاد الغسول في اخر اسبوع من الاربعين مو قبلها ولازم تنتبهي لاتحطي اي شي من قبل مثل التحاميل او شي تاني للمهبل قبل هالفترة لانه خطر عليكي
والمقادير هي
فنجانين ذباغ
- فنجانين خزامى
- فنجانين ورد
- حوالي كوب من زهر لوف الاسد
- نص كوب فرسيون ابيض
- فنجان عرعر
- فنجان عنب الدب
- كوب بابونج
- نص كوب مريمية
- حوالي كسرة مرة + كسرة حلتيتة رطبة
هاد وصفة اخدتها من متدى واعطيتها لخالتي جربتها وطلعت كويسة معاها والله يجازي يلي حاطتها بكل خير
طريقة الاستعمال
بعد تنظيف الاعشاب و طحنها تحفظ في علبة محكمة الاغلاق ..
عند الاستعمال ناخذ ملعقتين كبيرتين من الخلطة ثم نقوم بغليها في لتر و نص ماء بعد ذلك تترك الى ان تبرد و تصفى و تستعمل كغسول مهبلي قبل النوم
وبالنسبة لحب الرشاد هاد استعماله وفوئده وهو كتير مفيد وصحي للمرأه خصوصا في النفاس
فوائدة في الطب القديم و الحديث : التقوية العامة ، فاتح للشهية ، مدر للبول ، طارد للرياح ، مهدئ و مخفض لضغط الدم ، للتقوية الجنسية و عسر النفس ، للربو و جلاء الصدر من البلغم و النيكوتين ، فعال في تفتيت الحصى و الرمال و مكافح للسرطان و الروماتزم و السكري و السل ، يفيد في أمراض الجلد ، لتنقيه البول و طارد للسموم ، ضد النزلات الصدرية و الصداع .

طريقة الاستعمال : كأس من مغلي الرشاد صباحاً و مساءً و يضاف عليه العسل . وهاد في فترة النفاس بصفة عامه

وبالنسبة للكركم


وقد عرف الكركم باسم الورس لدى العرب حيث ذكر الترمذي في جامعه من حديث زيد بن ارقم، عن النبي صلى الله عليه وسلم "انه كان ينعت الزيت والورس من ذات الجنب" قال قتادة: "يُلَدُّ به، ويلد من الجانب الذي يشتكيه".
وبالنسبة لبياض الجسم يطلى الجسم بزيت اللوز المر+ زيت الزيتون هاد راح يقضي على التشققات وفي مناطق الكلف يضاف للزيوت الكركم وتطلى كل المناطق ويترك عليها ستعتين مع تكرار العملية
وبالنسبة للشعر هاد خلطة زيوت رائعه ومكونه من نسب متساوية من هذه الزيوت
زيت زيتون+زيت نرجيل+زيت لوز حلو+زيت صبار+زيت حبة سودا+زيت سدر تقرأ عليهم اية الكرسي والمعوذتين ويدهن الشعر بهم كل ليلة. والف مبروك ولاتنسي تدعيلي حبيبتي واي شي تاني انا في الخدمة
وروى ابن ماجه في سننه من حديث زيد بن ارقم قال: "نعت رسول الله صلى الله عليه وسلم من ذات الجنب ورساً وقسطاً وزيتاً يُلَدُّ به". وصح عن ام سلمة رضي الله عنها، قالت: "كانت النفساء تعقد بعد نفاسها اربعين يوماً، وكانت احدانا تطلي الورس على وجهها من الكلف".
وقال صاحب كتاب الطب النبوي انه ينفع من الكلف والحكة والبثور الكائنة في سطح اليدين اذا طلي به وله قوة قابضة صابغة، و اذا شرب منه وزن درهم ( 3جرام) نفع من الوضح وهو في مزاجه ومنافعه قريب من منافع القسط البحري، واذا لطخ به على البهق والحكة والبثور والسعفة نفع منها. وقد استخدمه العرب كمكسب للطعم والرائحة وكمادة ملونة لبعض المأكولات وخاصة الارز وبعض الحلوى، كما استخدموه منبهاً وهاضماً ومدرا للبول والصفراء.ويفضل عدم استعمال الكركم في حالة الاصابة بالمرارة.

ورد القصيد
03-22-2009, 08:29 PM
ااااااااااب

نجدية الرس
03-22-2009, 09:58 PM
مشكوره الله يعطيك العافيه ويوفقك ويسخر لك يارب

الافعى الحنونة
03-22-2009, 10:00 PM
امين حبيبتي

ورد القصيد
03-22-2009, 10:09 PM
ماشالله عليك حبيبتي ماتقصرين مع احد

الافعى الحنونة
03-22-2009, 10:40 PM
اكيد حبيبتي عندنا عرق المساعدة+ عرق الدم ههههههه

ورد القصيد
03-22-2009, 10:59 PM
هههههههههههه فعلا هالعرق منتشر بجسمي وبكثررررة مع العائلة كلها

الافعى الحنونة
03-22-2009, 11:25 PM
الله يديمه ويمشي الحياة فيه قولي اميييييييين

ضوءالشمعه
03-22-2009, 11:30 PM
كيفك ياعسوله انا كنت حابه اسألك

عن زيت بذر الكتان هل هوا كويس للحامل في الشهر التاسع؟؟

وسؤال ثاني بعد اذنك
انا حامل في التاسع اش تنصحيني اشرب ؟

الافعى الحنونة
03-22-2009, 11:55 PM
كيفك ياعسوله انا كنت حابه اسألك

عن زيت بذر الكتان هل هوا كويس للحامل في الشهر التاسع؟؟

وسؤال ثاني بعد اذنك
انا حامل في التاسع اش تنصحيني اشرب ؟
الى ضوء الشمعه
حبيبتي بالنسبة لزيت بذرة الكتان
هاد كل مايتعلق ببذرة الكتان وزيتها وهي تعطى للمرأة المرضع


الكتــان

بزر الكتان ( زريعة الكتان )LINNSEED
Linum usitatissimum (Linaceae )
الكتان نبات حولي او ثنائي الحول أو معمر يصل ارتفاعه الي حوالي متر. له ساق نحيلة واوراق رمحية وازهار زرقاء، اما بذوره فبنية زيتية.
يسمى الكتان باللغة الفرعونية "فك" وما زالت نقوشه موجودة على جدران آثار الكوم الأحمر وبني حسن ودهشور، وعثر العلماء على بذور الكتان في مقابر كاهون وعلى كمية كبيرة من البذور تقدر بحوالي ثمانية أرادب في مقبرة شيخ عبدالقرنة في حفائر مدينة طيبة. وكان الفراعنة يستعملون ثمار الكتان في صناعة النسيج واستخرجوا من بذوره الزيت وادخلوه ضمن الوصفات الطبية.

يعرف الكتان علميا باسمLinum Usitatissimumمن الفصيلة الكتانية، والجزء المستخدم من النبات: البذور والزيت.

الموطن الأصلي لنبات الكتان
الموطن الاصلي لنبات الكتاب المناطق المعتدلة من اوروبا وآسيا ويزرع حاليا في جميع انحاء العالم من اجل اليافه وبذوره وزيته. وقد زرع الكتان من 7000سنة على الاقل في الشرق الاوسط ولطالما حظي بتقدير متميز كعشبة طبية. وقد جمع بلينوس تطبيقاته الكثيرة بطرح السؤال التالي "اي شعبة من شعب الحياة النشطة لا يستخدم فيها الكتان؟ واي من منتجات الارض تحمل إلينا اعاجيب اكبر من هذه؟".

المحتويات الكيميائية للكتان
يحتوي بذور الكتان على زيت ثابت بنسبة ما بين 40- 50% ومن اهم مركباته حمض اللينولينيك وحمض اللينوليتيك وبروتين وصموغ وجلوكوزيدات اللينامارين الذي يكون السيانوجين وجلوكوزيد السيانوفوريك. ويستخرج من البذور ذات الرائحة المميزة زيت يطلق عليه "الزيت الحار" والمعروف بالسيرج.

وقد حظي الكتان بشعبية كبيرة في الشرق الأوسط فقد زرع منذ أكثر من 7000سنة وطريقة استخدام بذر الكتان لعلاج الحصبة هو أخذ ملء ملعقة كبيرة من مسحوق البذور في اناء به حوالي ملء كوب من الماء ثم يوضع على النار حتى درجة الغليان ثم يرفع من على النار ويغطى ويترك جانباً لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب منه كوب إلى كوبين في اليوم الواحد.

ماذا قال الطب القديم عن الكتان؟
استخدم الكتان منذ آلاف السنين، حيث استخدمه الفراعنة في وصفات طبية عديدة، فقد استخدموه في مركبات الروائح العطرية والتدليك لعلاج بعض الامراض والاصابات وحضروا من مسحوق البذور لبخات، وقد ورد في بردية ايبرز لعلاج الجروح والقروح والاكزيما الرطبة وطرد الحرقة موضعيا ولعلاج الضعف الجنسي وضد انسكاب الدم والصلع ومسكنا موضعيا لالتهابات الاصابع (الدامس). بينما ذكر في بردية هيرست ضمن وصفة لعلاج تشقق الشرج.

وقد قال داود الانطاكي :
في الكتان "بذر الكتان كثير الدهن يحلل الادران ويسكن الصداع المزمن ويصلح الشعر وبالعسل يدر الفضلات ويسكن المفاصل والنقرس وعرق النسا. منقوع البذور لعلاج نزلات البرد والجهاز التنفسي ويفيد المعدة والتهاب الكلى والمثانة. يساعد على ادرار البول. يحضر المنقوع باضافة نصف لتر ماء في درجة الغليان الى ملء ملعقة من مسحوق البذور ثم يصفى ويمكن اضافة عصير الليمون او بعض السكر. للامساك يؤخذ زيت بذر الكتان لعلاج الامساك وخاصة لمرضى البواسير".

وماذا قال عنه الطب الحديث؟
اثبتت الدراسات الحديثة ان مشروب مسحوق البذور ملين ومدر للبول ويفيد كثيرا في علاج النزلات الصدرية ويستعمل في عمل الحقن الشرجية المفيدة وفي تحضير لبخات موضعية لعلاج الاورام والالتهابات والاكزيما والتهابات الغدة النكفية.
ونظرا لأن الكتان غني بالدهون والمواد الهلامية فإنه يشكل علاجا جيدا لكثير من المشكلات المعوية والصدرية لا سيما عندما تؤخذ البذور كاملة داخليا فإنها تلطف التهيج في القناة الهضمية وتمتص السوائل وتنتفخ حيث تشكل كتلة هلامية تعمل كملين كتلي فعال وتستعمل بذور الكتان للامساك وقرحة المعدة والاثني عشر وحصوات والتهابات الجهاز البولي حيث يشرب مغليا مكونا من ملعقة كبيرة من مجروش البذور تضاف الى ملء كوب ماء مغلٍ وتترك لمدة 10دقائق ثم تحرك جيداً وتشرب كاملة بما في ذلك مجروش البذور وذلك بمعدل مرة في الصباح ومرة في المساء.

اما علاج القروح وتيفوئيد الامعاء والحصوات المرارية ونوبات المغص فيستعمل زيت بذر الكتان بمعدل ملعقة صغيرة ثلاث مرات في اليوم.
وتستعمل لبخات بذر الكتان الساخنة لقروح الجلد والتهابات الغدة النكفية بمعدل مرتين يوميا. اما علاج الحروق فيستخدم زيت بذر الكتان كدهان موضعي على الحروق.

وقد صرح الدستور الالماني باستخدام بذور الكتان كعلاج للامساك وكذلك لعلاج التهابات الجلد ويستعمل الكتان ضد حساسية القولون وكذلك ضد التهابات المثانة بحيث يؤخذ ملء ملعقة من مجروش البذور وتغلى لمدة ثلاث دقائق مع ملء كوب ماء وتبرد وتشرب كاملة مرة واحدة في اليوم، وتستخدم بذرة واحدة بعد ترطيبها وتوضع تحت مقلة العين حيث تقوم على تجميع الشوائب والمواد الغريبة في العين.

لقد اثبتت الدراسات الاخيرة ان بذور الكتان تخفض مصل الكوليسترول.
- والكتان والمعروف علمياً باسم Linumusitatissimum يستعمل في علاج التهاب الردب " التهاب الردب هو اكياس صغيرة في بطانة القولون، والقولون هو الجزء الاكبر من الامعاء الغليظة. ان الاكياس الصغيرة تتقبب خارج القولون، هذه الاكياس المليئة بالبراز تسمى الردوب، كما يطلق على الحالة التي يحدث فيها اسم الردب" حيث اثبتت لجنة الخبراء الالمان التي تقيم الادوية العشبية لصالح الحكومة الالمانية، والتي تناظر ادارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA ان استخدام 1الى 3ملاعق كبيرة من العشب المسحوق مرتين الى ثلاث مرات يومياً مع الكثير من الماء يعالج من التهاب الردب.

وفي الطب الهندي يستخدم بذر الكتان على نطاق واسع للعلاج حيث يستخدم لعلاج السعال والالتهاب الشعبي والسيلان.

هل هناك محاذير من استخدام بذر الكتان؟
يجب عدم استخدام البذور غير الناضجة لاحتوائها على جلوكوزيدات سيانوجينية سامة. اما البذور الناضجة فليس هناك محاذير اذا استخدمت حسب الجرعات المنصوص عليها.

هل هناك مستحضرات من بذر الكتان في الأسواق؟
نعم هناك كبسولات وزيت ومجروش ومسحوق لبذور الكتان.

هل هناك تداخلات مع بعض الأدوية أو الاطعمة؟
ليس هناك اي تداخلات بين الادوية والاطعمة ومستحضرات بذر الكتان.

يطبخ بذرالكتان بعد غسله ودقه واستعماله كلبخة من الخارج للأمراض التالية :
تسكين الأم التهاب المعدة .تسكين ألم أسفل البطن ، التهاب الغدة النكفية ، التهاب الغذة اللمفاوية ، الأمراض الجلدية المتقيحة. الدمامل والقروح الصلبة.

ومن الداخل فأن المواظبه على شربه حتى الشفاء تفيد جيداً في الأمراض التالية :
التهاب الجلد المخاطي وتسكين آلامه .
ألام السعال الجافة والحد من نوبته آلام القرحة المعدة والمعوية .
نوبات المغص الناتج عن حصاة في المرارة أوالكليتين , آلام التهاب الجهاز البولي من كليتين أو مثانة أو بروستات .
قروح الأمعاء الغليظة ـ قروح التيفوئيد في الأمعاء .

الطريقة : يؤخذ من مسحوق بذر الكتان مقدار ملعقة كبيرة مع ربع لتر من الماء ويغلى لمدة ثلاث دقائق ثم يترك لمدة 10 دقائق . ويحرك كله ويشرب ساخناً مقدار كوبين في اليوم . كما يمكن تحليته بعسل أو سكر

يقول ابن سينا:
بزر كتان‏:‏ الماهية‏:‏ قوته قريبة من قوة الحلبة‏.‏
الطبع‏:‏ حار في الاولى معتدل في الرطوبة واليبوسة وقيل‏:‏ ان طبيخ الكتان هو طبيخ رطبه وفيه رطوبة فضلية‏.‏
الأفعال والخواص‏:‏ منضج ويجلو وينفخ لرطوبته الفضلية حتى مقليه مع قبض في مقليّه ظاهر ومعتدل في غير مقليه مخلوط بتليين وهو مسكّن للأوجاع دون البابونج‏.‏
الزينة‏:‏ هو مع النطرون والتين ضمّاد للكلف والبثور اللبنية ويمنع من تشنج الاظفار وتشققها وتقشّرها اذا خلط بمثله حرف وعجن بعسل‏.‏
الأورام والبثور‏:‏ يلين الاورام الحارة ظاهرة باطنة والأورام التي خلف الاذن بماء الرماد والأورام الصلبة‏.‏
آلات المفاصل‏:‏ ينفع التشنج وخصوصاً تشنج الأظفار اذا خلط بشمع وعسل‏.‏
أعضاء الراس‏:‏ دخانه ينفع من الزكام وكذلك دخان الكتان نفسه‏.‏
أعضاء النفس‏:‏ ينفع من السعال البلغمي وخصوصاً المحمص منه‏.‏
أعضاء الغذاء‏:‏ رديء للمعدة وعسر الهضم قليل الغذاء‏.‏
أعضاء النفض‏:‏ مقليه يعقل البطن وغير مقليه معتدل وادراره ضعيف لكنه يقوي بالقلي واذا تنوول مع عسل وفلفل حرك الباه ويحقن الرحم بطبيخه ويجلس فيه فينتفع بغير لذع فيه واورام وكذلك الامعاء وينفع من قروح المثانة والكلى وطبيخ بزر الكتان اذا حقن به مع دهن الورد عظمت منفعته في قروح الامعاء‏.‏

*ابو ريان يقول ان الكتان يستخدم لتخفيف الوزن مع زيت بذر الكتان، ويسأل فيما إذا كان له اضرار جانبية؟ وهل له آثار على الأم المرضع؟
- الاخ ابو ريان لم تذكر كم الكمية التي تأخذها من بذور الكتان وايضاً كم الكمية من زيت بذر الكتان وبذر الكتان في حدود ملعقة صباحاً واخرى مساءً لا ضرر منه ولكن الزيت يختلف عن البذور فهو عادة مركز وعليه فانصح باستخدام البذور فقط فهي تحتوي على الزيت وليس لبذور الكتان اضرار على الرضع.
وانا انصحك بأكل التمر والحبة السودا وهاد كلشي عن الحبة السودا

لأمراض النساء والولادة:
من أعظم المسهلات للولادة الحبة السوداء المغلية المحلاة بعسل ومغلي البابونج، والحبة السوداء كدش مهبلي عظيم الفائدة للنساء، مع استعمال قطرات من زيت الحبة السوداء في كل مشروب ساخن لجميع الأمراض النسائية وذلك رحمة بالنساء .
والله يسهل عليكي كل شي حبيبتي ونلتقي في ساعة الخير ان شاء الله

ورد القصيد
03-23-2009, 12:03 AM
اميييييييين وياك حبيبتي....

ضوءالشمعه
03-23-2009, 12:11 AM
الله يعطيكي العافيه حبيبتي ماانحرم منك يارب:)

ضوءالشمعه
03-23-2009, 12:11 AM
الله يعطيكي العافيه حبيبتي ماانحرم منك يارب:)

جروحي بروحي
03-23-2009, 12:40 AM
ابغى اسائل الله يعافيك عن عشبة عبائه السيده وش فوائدهاوايضا السنامكي وموضوعك رائع جدا جدا فلازم يثبت

أمي كل حياتي
03-23-2009, 01:04 AM
ابغى اسال عن اى شئ ينزل البطن وشكرا

رووونه المزيووونه
03-23-2009, 05:47 AM
اختي هل عباءة السيدة هي نفسها لوف الأسد ورجل الأسد
وهل تستخدم غسول او شربها مغلي
ويقولون تستخدم مدة 20 يوم ولاتستخدم وقت الدورة
هل معنى هذا ان استخدامها مرة وحدة في العمر
ام يجب الاستمرار كل شهر 20 يوم
الرجاااااااااااااااااااء الاجابة وفقك الله ورزقك كل ماتتمنين غاليتي

الافعى الحنونة
03-23-2009, 02:25 PM
ابغى اسائل الله يعافيك عن عشبة عبائه السيده وش فوائدهاوايضا السنامكي وموضوعك رائع جدا جدا فلازم يثبت
الى جروحي بروحي + رونة المزيونه
هاد كل مايتعلق بعشبة عبائة السيدة
http://www.**********/img/all/Apr07/fwgNPl04200448.jpg
هي تضيق المهبل واستعمالها في 20 يوم يعني
تجيبي ملعقة اكل من العشبة وتحطي عليها كوب ماء حار لمدة 10 دقائق وبعدها تصفيها وتشربيها كل يوم مرتين باليوم . الصبح والمساء لمدة 20 يوم وتستخدم مرة واحده وبس
نبات عشبي معمر من فصيلة الورديات، ينبت فى المروج والأحراج الرطبة وأطراف الأفنية وخصوصا فى الجبال. الساق مبرومة ومكسوة بشعيرات دقيقة، والأوراق مسننة كالمنشار ومكونة من 7 - 9 أصابع، والأزهار صغيرة صفراء مشربة بالخضرة.
حمض السالسليك، ومواد صابونية، وزيت طيار، وعناصر مرة، وفيتو سترولات.

الجزء المستخدم : الأجزاء الهوائية.

- يستعمل لمعالجة التهاب المهبل عند النساء؛ بحمام مقعدى من مغلى رجل الأسد بالإضافة إلى كنباث الحقول وذنب الخيل وتبن الشوفان ولحاء قشر البلوط بنسب متساوية.
- يشرب المستحلب أو المنقوع لحالات الإسهال والتهاب المعدة والأمعاء .
- ويصنع منه مرهم وصبغة لعلاج الحك المهبلى عند السيدات.
- لا يستعمل أثناء الحمل لأنه منشط للرحم .
- يجب استشارة طبيب فى حالات النزيف الرحمي.
رجل الأسد الاخت نينا ..تسأل عن مدى فاعلية عشبة رجل الأسد في تخفيف الوزن وكيفية طريقة استخدامها وهل يمكن للمرأة النفساء استخدامها؟- الاخت نينا نعم رجل الاسد تخفف الوزن وذلك بشرب مغلي رجل الاسد بمعدل ملء ملعقة كبيرة حيث توضع في ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة عشر دقائق ثم تشرب بمعدل ثلاثة اكواب يومياً، كما يستعمل رجل الاسد ايضاً للمرأة النفساء وذلك لمنع الافرازات المهبلية وارتخاء الرحم أو البطن.

رجل الأسد نبات عشبي معمر يستعمل لعلاج التهابات المبيض عند النساء وكذلك لعلاج الاسهال والنزيف الداخلي ولعلاج الامراض المهبلية وارتخاء الرحم والبطن بعد الولادة والاجهاض المتكرر أي ان رجل الأسد خاص بالأمراض النسائية ويوصف ايضاً لمعالجة السمنة والبول السكري، ويؤخذ عادة ملء ملعقة على معلقة كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب والمدة العلاجية اربعة اسابيع فقط، وليس هناك اضرار إذا اتبعت التعليمات وعدم تعدي الجرعة المحددة مرة واحدة في اليوم

الافعى الحنونة
03-23-2009, 02:31 PM
ابغى اسائل الله يعافيك عن عشبة عبائه السيده وش فوائدهاوايضا السنامكي وموضوعك رائع جدا جدا فلازم يثبت
الى جروحي بروحي
هاد كل مايتعلق بالسنامكي


السنامكي

الســـــنا

السنا المكي " السنامكي "
http://health.paramegsoft.com/aashab/images/sanmky.jpg
يعرف السنا على مستوى العالم باسم "سنامكي" لأن موطنه الأصلي مكة المكرمة، ويعرف محليا باسم "سنا" وخاصة في مناطق الحجاز وفي جنوب المملكة، اما في نجد وبعض المناطق الأخرى من المملكة فيعرف باسم "عشرق" يوجد من السنا ثلاثة عشر نوعا وأهم هذه الأنواع:
1- السنامكي والمعروف علميا باسم Cassia Angustifolia
2- السنامكي الحجازي والمعروف علميا باسم Cassia Acutifolia
3- الخرنوب ويعرف علميا باسم Cassia Fistuls
والنوعان الأوليان عبارة عن نباتات عشبية معمرة لا يزيد ارتفاعها في الغالب على مترين ويحمل النبات اوراقا مركبة ريشية الشكل تتكون من زوجين إلى سبعة أزواج من الوريقات، وأزهارا في قمم الأغصان على هيئة مجاميع ما بين زهرتين الى سبع زهرات في شكل عناقيد ذات لون اصفر إلى برتقالي، الثمار قرنية تشبه ثمار الفاصوليا أو الفول وشكلها مفلطح جلدية الملمس طولها ضعف عرضها ذات لون بني مصفر تحتوي بداخلها بذورا ذات لون رمادي وقوامها صلب وتعرف باسم القرنة "الجراب".

الجزء المستخدم من نباتات السنا هي الوريقات المجففة وكذلك الثمار.
الموطن الأصلي لنبات السنا هي الجزيرة العربية ومصر والسودان والهند والباكستان وايران وتعتبر مصر والسودان والهند والباكستان الدول المصدرة للسنا على مستوى تجاري كبير.

المحتويات الكيميائية:
تحتوي اوراق وثمار السنا على جلوكوزيدات انثراكينونية وتعرف بمجموعة سنوزايد Sennosides ويوجد بها اربعة أ،ب،ج،د كما تحتوي على جلوكوزيدات نفثالينية ومواد هلامية ومواد فلافونيدية وزيت طيار.

الاستعمالات:
الطب القديم يعتبر السنا من النباتات القديمة جدا المستخدمة في العلاج حيث استخدمت في زمن الفراعنة وكانت تسمى في ذلك الزمن باسم "جنجنت" وقد ورد ضمن عدة وصفات فرعونية لعلاج بعض الامراض في البرديات المصرية القديمة، كما كان يستخدم على نطاق واسع في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم حيث ورد ذكره في عدة أحاديث، فقد رواه ابراهيم بن ابي عبلة قال سمعت عبدالله بن ام حرام وهو ممن صلى مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في القبلتين يقول"عليكم بالسنا والسنوت فان فيها شفاء من كل داء الا السام"اخرجه ابن ماجه في السنن، واخرج ابن السني وابونعيم في الطب النبوي عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال "لو كان في شيء شفاء من الموت لكان في السنا".

وقد قال الموفق عبداللطيف البغدادي في الاربعين الطبية ونقلها عنه ابن القيم والسيوطي "السنا دواء شريف مأمون الغائلة، وقريب الاعتدال، لأنه حار يابس في الدرجة الأولى، يسهل الصفراء والسوداء، ويقوي جرم القلب، وهذه فضيلة شريفة فيه، وخاصيته النفع من الوسواس وتشنج العضل وانتشار الشعر، ومن القمل والصداع العتيق (المزمن) والجرب والبثور والحكة، واذا طبخ في زيت وشرب نفع من أوجاع الظهر والوركين".

وقال الرازيعن السنا "السنا والشاهترج يسهلان الأخلاط المحترقة وينفعان من الجرب والحكة". وقال عنه ابن البيطار "إذا خلط بالحنا فإنه يسود الشعر وأجوده المكي، ينفع من الشقاق العارض في البدن وينفع من الصداع المزمن ومن البثور والحكة". وقال عنه داود الأنطاكي "السنا تبقى قوته سبع سنين وهو حار يابس يسهل الأخلاط ويستخرج اللزوجات من أقصى البدن وينقي الدماغ من الصداع ويذهب البواسير وأوجاع الظهر".

أما الطب الحديثفقد قامت أبحاث كثيرة على أوراق وثمار السنا وأثبتت تلك الأبحاث فائدة السنا كأفضل مسهل بالإضافة إلى تنقية للدم والفتك بالفيروسات والفطريات وأنتجت شركات الأدوية كثيراً من مستحضرات السنا، ويعتبر نبات السنا أحد النباتات المهمة المسجلة في دساتير الأودية الأوروبية والأمريكية والهندية والصينية وهناك مستحضرات عدة تسوق في جميع أنحاء العالم، وهناك استعمالات داخلية للسنا وأخرى خارجية نذكر منها ما يلي:
1) لا شك أن السنا من أفضل الملينات إن لم يكن الإطلاق ذلك لأن مفعوله لا يبدأ إلا في القولون حيث يتم تحلله بواسطة البكتريا القولونية وعليه فإنه لا يؤثر على المعدة والأمعاء الدقيقة ولا يؤثر بالتالي على امتصاص الغذاء بعد فترة الإسهال كما تفعل بعض المسهلات التي يحدث بعد استعمالها خمول لحركة الأمعاء فيحدث الإمساك بعد الإسهال مما يضطر المرء إلى معاودة استعمال المسهل والتعود عليها، كما لا يسبب السنا تقلصات في الأمعاء كما تفعل المسهلات الأخرى، كما أن من محاسن استعمال السنا أن الشخص يسطيع أن ينظم الوقت المريح لاستعماله فتأثيره المسهل لا يبدأ إلا بعد ما بين 8- 12ساعة من تعاطيه ولا يمتص من الأمعاء، ويستعمل السنا على هيئة مطبوخ أو منقوع أو على هيئة أقراص وهي متوفرة في الصيدليات.

2) يوجد حالياً في الهند مستحضر مكون من محلول مائي مركز من السنامكي حيث تستعمل لتنقية الدم.
3) يوجد استخدام جديد يستعمل ضد الفيروسات وتكاثرها حيث تم استخلاص راسب بروتوني من نوع السنا المعروف باسم سنا سيام وأعطى نتائج 100% لوقف نمو الفيروسات.
4) تم استخلاص جلوكوزيدات من نباتي فيستولا ودكورا واستخدمت ضد الفطريات.
أما الاستعمالات الخارجية فيمكن استخدام منقوع أوراق السنا على هيئة حقنة شرجية للأطفال كمسهل وذلك باستعمال منقوع 1جم لكل سنة من العمر، أما الكبار فنسبة الحقنة الشرجية من 10- 15 جم لكل 500 مليلتر من الماء.

يجب عدم استعمال السنا في حالة وجود سدد بالأمعاء وفي الالتهابات المرضية الحادة في الأمعاء وفي حالة التهاب الزائدة الدودية.

الجرعـة :
تعتبر الجرعة المتوسطة اليومية ما بين 0.5 إلى 2 جم تؤخذ على هيئة منقوع في كوب ماء دافئ ويترك لمدة عشر دقائق فقط ثم يصفى ويشرب أو تنقع الكمية في كوب ماء بارد لمدة ما بين 10- 12ساعة ثم يصفى ويشرب.
نقلاً عن جريدة الرياض الاثنين 21 ربيع الأول 1425العدد 13107 السنة 40

عن عُتْبَة بْن عَبْدِ اللَّهِ عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ عُمَيْسٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم سَأَلَهَا بِمَ تَسْتَمْشِينَ قَالَتْ بِالشُّبْرُمِ قَالَ حَارٌّ جَارٌّ قَالَتْ ثُمَّ اسْتَمْشَيْتُ بِالسَّنَا فَقَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم لَوْ أَنَّ شَيْئًا كَانَ فِيهِ شِفَاءٌ مِنَ الْمَوْتِ لَكَانَ فِي السَّنَا . روه الترمذي وابن ماجة وأحمد. وفي رواية : "عليكم بالسنا و السنوت فإن فيهما شفاء من كل داء إلا السام و هو الموت " (حديث حسن) انظر حديث رقم: 4067 في صحيح الجامع.‌

فالسنا عشبة معروفة عند الأطباء والعطارين وتستخدم كعلاج ملين ، وقال عنه أهل المعرفة بأنه مأمون الغائلة يقوي القلب، وينفع من الوسواس السوداوي والصداع العتيق والبثور والحكة والصرْع ويسهل بلا عنف .

ومن طريق استخدام السنا: تكون بوضع مقدار من السنا حوالي "20 غم" في لتر من الماء ويفضل أن يضاف إليه قليل من الزنجبيل والتمر الهندي والحبة السوداء وزهرة البنفسج او البابونج وقليل من الهليلج ، ثم يوضع على نار هادئة حتى يغلي ، وبمجرد أن يغلي أنزله من النار ، واتركه حتى يبرد ومن ثم يصفى من الورق والتفل ( الرغوة) ، ويشرب منه المريض على الريق في أول استخدام كأساً واحداً ، وعندما يعتاد عليه يشرب منه الكمية التي تتناسب مع عمره وجسمه ، يمكن إضافة العسل لتحليته ولزيادة الفائدة ، وبعد بضع ساعات يبدأ مفعول السنا في استفراغ جميع ما في البطن من فضلات .

وبإذن الله تعالى هو نافع في إخراج مادة السحر أو بعضها إذا كان السحر مأكولا أو مشروبا ومستقراً في المعدة أو الأمعاء ، وحبذا لو تكرر هذه الطريقة في كل أسبوع مرة لمدة شهر وفي كل أسبوعين مرة في الشهر الثاني وفي كل ثلاثة أسابع مرة في الشهر الثالث.

وكان السنا يصفه العطار في السابق مع العناب والخرنوب والزبيب والكزبره والورد والهليج والتين وزهرة الخطمي وزهرة الضرم زهرة البنفسج ويغلى بالماء لمن يشتكي من أمراض المعدة والقولون .

ونبات السنامكي استخلص منه العلماء مادة فعالة يصنع منها عقار برجاتون وسينالاكس وهما يعدان من أفضل الأدوية المعروفة كملينات ومضادات للإمساك.

وقد قامت شركات الأدوية في العصر الحديث بتركيب العديد من الأدوية التي تحتوي السنا ونذكر منها:
أدوية تحتوي على السنا فقط وهي :
- برسنيد puresenid .
- سناكوت sennakot .

أدوية تحتوي على السنا وعلى بعض المواد الضرورية الخرى وهي :
- أجيولاكس ( Agiolax )
- سينتولاكس ( syntolax).
- ميوسينم Mucinum.
- جليسينيد glisennind .

ولا شك في أن السنا من أفضل الملينات ؛ وذلك لأن مفعوله لا يبدأ إلا في القولون ، حيث يتم تحلله بواسطة البكتيريا القولونية . ولذا فإنه لا يؤثر على المعدة ولا على الأمعاء الدقيقة ، ولا يؤثر بالتالي على امتصاص الغذاء كما تفعل معظم الملينات والمسهلات . ولا يسبب إمساكا بعد الإسهال .

ولا يسبب السنا تقلصات في الأمعاء كما تفعل معظم المسهلات الأخرى . وقد يحدث منه مغص خفيف سرعان ما يزول . ويبدأ تاثيره المسهل عندما يصل السنا إلى القولون ويستدعي ذلك من 6 الى 12 ساعة أو أكثر .

وعلى الرغم أنه لا يمتص السنا من الأمعاء وبالتالي لا يؤثر على الجنين ، وكما تقول الموسوعة الصيدلانية ( Martindale , , فإن الأم المرضع تستطيع استعماله لأنه لا يفرز في لبنها من خلال الثدي كما يجب عدم استعمال السنا من قبل المرأة الحامل وكذلك المرأة المرضع .

ويقول البروفسور سبلر وهو من الخبراء العالميين فى هذا المجال -في مقال له "إن أكثر الأدوية شيوعا في معالجة الإمساك هي الأدوية المستخلصة من نبات "السنا". وفي القولون تقوم تلك المركبات بتحريض أعصاب القولون على القيام بحركة إجمالية، يتبعها مرور البراز بشكل طبيعي .

يوجد في السنامكي مواد فعالة تسمى (سناسويد-أ و سناسويد-ب) وهذه تعتبر من المواد المسهلة واستخدامها بشكل كبير ويومي يسبب اضطرابات وارتخاء في غشاء الأمعاء مما يؤدي إلى مشاكل في المستقبل لأنه يسبب إسهال مستمر ثم إمساك حاد ، وإن استعمال مركبات السنا بشكل غير متكرر " مرة في الأسبوع " وبجرعة صغيرة لا يؤدي عادة إلى تاثيرات جانبية ذات أهمية، وخاصة عند المسنين.

*الأخ عبدالعزيز البكري يقول إن هناك حبوبا تظهر بين الحين والآخر في الفم تنتشر في كل أنحاء الفم كل أسبوعين أو ثلاثة باللسان وتحت اللسان وفي اللثة من الداخل والخارج.
والسؤال الثاني يقول أن عنده إمساك مزمن منذ الصغر ولم ينفع معه جميع الأدوية حتى الحلول الذي يبيعه العطارين كمسهل. كما يقول إن لديه قرحة وقد تجنب جميع أنواع الأطعمة والبهارات وقد سمع عن قشر الرمان مع العسل لعلاج القرحة فما هي طريقة الاستعمال??
من ناحية الحبوب التي تنتشر في الفم وفي اللسان وتحته وفي اللثة من الداخل والخارج كل هذه الأشياء سببها المشاكل الموجودة في المعدة، وكذلك الإمساك المزمن، وإذا شفيت المعدة من قرحتها وكذلك شفيت من الإمساك فسوف تنقطع تلك الحبوب، أما بالنسبة للإمساك المزمن فخذ قرنا إلى قرنين من ثمار السنا والذي يسميه العطارون بذور السنا، وهذه البذور توجد لدى بعض العطارين. خذ كما قلت قرنين وضعها في كوب وقليل من الزنجبيل، وكذلك حبتين قرنفل (عويدي) وغط الكوب وأتركه ساعة ثم صفه وأشرب الماء وسوف بإذن الله تنحل مشكلة الإمساك، كرر هذه الطريقة يومياً ولمدة عشرة أيام فقط. أما فيما يتعلق بطريقة استعمال قشر الرمان مع العسل ضد القرحة فيؤخذ ملء ملعقة حلى من مسحوق قشور ثمار الرمان وتمزج مع ملء ملعقة عسل أكل ويكون العسل من النوع النقي ثم تؤخذ لعقاً قبل الوجبة بربع ساعة.

الافعى الحنونة
03-23-2009, 02:33 PM
ابغى اسال عن اى شئ ينزل البطن وشكرا
الى اهات ليل
الكمون+ الليمون بمقدار كوب كل ليلة على الريق ينزل البطن
ملعقة حبق+كوب ماء حار تنقع لمدة 10 داقئق وشرب كوبين في اليوم صباح ومساء ينزل البطن

الافعى الحنونة
03-23-2009, 02:37 PM
ارجوا التثبيت

رووونه المزيووونه
03-24-2009, 01:56 AM
أختي الغاليه جزاك الله كل خير وفرج همك واسعدك في الدنيا والآخرة
1- هل رجل الاسد هي نفسها عباءة السيدة ؟
2- وهل تقصدين بقولك تستعمل مرة واحدة اي انه بانقضاء العشرين يوم لايعاد استخدامها أبدا؟
3- هل تستخدم لمدة عشرين يوم أثناء الدورة او بعد الدورة مباشرة
أسأل الله العظيم ان يغفر لك ويوفقك في الدنيا والأخرة غاليتي

رووونه المزيووونه
03-24-2009, 02:09 AM
وياليت اختي صورة لنبات عباءة السيدة اذا لم يكن هو نفسه رجل الاسد
دعواتي لك غاليتي

mmms
03-24-2009, 12:02 PM
مشكوره حبيبتي ممكن توصفي الحرجل المستخدم فخلطة تنحيف عبدالباسط استخدم البذور او الورق وكمان الكابلي كله ولابس القشره

mmms
03-24-2009, 12:07 PM
يارب يثبتو الموضوع الرائع ممكن لو سمحتي تنزلي صور الاعشاب المستخدمه فخلطة تنحيف دكتور عبد الباسط

الافعى الحنونة
03-24-2009, 01:43 PM
يارب يثبتو الموضوع الرائع ممكن لو سمحتي تنزلي صور الاعشاب المستخدمه فخلطة تنحيف دكتور عبد الباسط
الى mmms

وصفة الدكتور عبد الباسط سيد
المتخصص في العلاج بالطب النبوي، وأستاذ الفيزياء الحيوية الجزئية والطبية، ورئيس قسم الكيمياء الحيوية سابقًا بالمركز القومي للبحوث، بمصر
هالوصفة للتنحيف وتساعد على سد الشهية

100جرام بردقوش+100جرام بذور رجلة+100جرام شمر+100جرام رجل الأسد+50جرام كابلي

تخلط مع بعض وتأخذ قبل الأكل بنصف ساعة.قبل الغداء وقبل العشا
لما نخلطها مع بعض ناخذ منها ملعقة صغيرة ونضعها في كوب به ماء مغلي لأن الأعشاب مانغليها نحطها على كوب به ماء مغلي عشان الفايدة ماتروح

البردقوش
http://tebasel.com/mkportal/modules/gallery/album/a_31.jpg
بذور الرجلة
http://a3shabonline.googlepages.com/Portulacaoleraceae2.jpg/Portulacaoleraceae2-full.jpg
بذور الشمر
http://upload.ecvv.com/upload/Product/200801/C20079213437906613_Fennel_Seed.jpg
رجل الاسد
http://www.khayma.com/hawaj/HERBPIC2/RJLASSD.JPG
الكابلي
http://tcm.health-info.org/Herb%20Pictures/He%20Zi%20.jpg

الافعى الحنونة
03-24-2009, 01:45 PM
الى mmms
الحرجل
http://www.la3younk.com/files/jm6ckgzx6oyd2a7jxoku.jpg

رووونه المزيووونه
03-24-2009, 08:52 PM
أختي سألتك عن عباءة السيدة ورجل الأسد ولم تجاوبي
أعتذر أن كنت أزعجتك

الافعى الحنونة
03-24-2009, 09:56 PM
الى جروحي بروحي + رونة المزيونه
هاد كل مايتعلق بعشبة عبائة السيدة
http://www.**********/img/all/Apr07/fwgNPl04200448.jpg
هي تضيق المهبل واستعمالها في 20 يوم يعني
تجيبي ملعقة اكل من العشبة وتحطي عليها كوب ماء حار لمدة 10 دقائق وبعدها تصفيها وتشربيها كل يوم مرتين باليوم . الصبح والمساء لمدة 20 يوم وتستخدم مرة واحده وبس
نبات عشبي معمر من فصيلة الورديات، ينبت فى المروج والأحراج الرطبة وأطراف الأفنية وخصوصا فى الجبال. الساق مبرومة ومكسوة بشعيرات دقيقة، والأوراق مسننة كالمنشار ومكونة من 7 - 9 أصابع، والأزهار صغيرة صفراء مشربة بالخضرة.
حمض السالسليك، ومواد صابونية، وزيت طيار، وعناصر مرة، وفيتو سترولات.

الجزء المستخدم : الأجزاء الهوائية.

- يستعمل لمعالجة التهاب المهبل عند النساء؛ بحمام مقعدى من مغلى رجل الأسد بالإضافة إلى كنباث الحقول وذنب الخيل وتبن الشوفان ولحاء قشر البلوط بنسب متساوية.
- يشرب المستحلب أو المنقوع لحالات الإسهال والتهاب المعدة والأمعاء .
- ويصنع منه مرهم وصبغة لعلاج الحك المهبلى عند السيدات.
- لا يستعمل أثناء الحمل لأنه منشط للرحم .
- يجب استشارة طبيب فى حالات النزيف الرحمي.
رجل الأسد الاخت نينا ..تسأل عن مدى فاعلية عشبة رجل الأسد في تخفيف الوزن وكيفية طريقة استخدامها وهل يمكن للمرأة النفساء استخدامها؟- الاخت نينا نعم رجل الاسد تخفف الوزن وذلك بشرب مغلي رجل الاسد بمعدل ملء ملعقة كبيرة حيث توضع في ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة عشر دقائق ثم تشرب بمعدل ثلاثة اكواب يومياً، كما يستعمل رجل الاسد ايضاً للمرأة النفساء وذلك لمنع الافرازات المهبلية وارتخاء الرحم أو البطن.

رجل الأسد نبات عشبي معمر يستعمل لعلاج التهابات المبيض عند النساء وكذلك لعلاج الاسهال والنزيف الداخلي ولعلاج الامراض المهبلية وارتخاء الرحم والبطن بعد الولادة والاجهاض المتكرر أي ان رجل الأسد خاص بالأمراض النسائية ويوصف ايضاً لمعالجة السمنة والبول السكري، ويؤخذ عادة ملء ملعقة على معلقة كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب والمدة العلاجية اربعة اسابيع فقط، وليس هناك اضرار إذا اتبعت التعليمات وعدم تعدي الجرعة المحددة مرة واحدة في اليوم
الى رونه المزيووونه
حبيبتي انا جاوبتك ويمكن انتي ماانتبهتي وعبائة السيدة هي نفسها رجل الاسد

3APIER
03-24-2009, 10:48 PM
حبيبتي ممكن معلومات عن الاغريس واين يمكن ان نجده
وجزاك الله خيرا يا حنونة

mmms
03-24-2009, 10:59 PM
مشكوره حبيبتي بس عندي طلب انا عندي بذور الرجله والحرجل بذور سوده مثل حبة البركه والكابلي طحنته كله استخدمها او لا لاني قريت ان الحرجل ورق ليس بذور يليت تفيديني

دررمكنونه
03-25-2009, 12:57 AM
وفقك الله وأسعدك

**فــاهمه صــح**
03-25-2009, 01:21 AM
حبيت اسالك يالغاليه عن الارطا والقرض هم نفس الشي والاتختلف وش الافضل للنفاس وطريقة الاستخدام والمده
ومشكوووووووره مقدما ياعسل

الافعى الحنونة
03-25-2009, 09:38 PM
حبيت اسالك يالغاليه عن الارطا والقرض هم نفس الشي والاتختلف وش الافضل للنفاس وطريقة الاستخدام والمده
ومشكوووووووره مقدما ياعسل
الى فاهمة صح
عشبة الارطا افضل للنفاس لانها معروفه من ايام الفراعنه ودخلت في اقنعتهم الجمالية ووصفاتهم العلاجية وهاد ك مايتعلق بهذه العشبة



الأرطــة

* الأرطة أحد نباتات البيئة السعودية المشهورة ولها استعمالات شعبية وتدخل في عدة مستحضرات شعبية وأثبتت الدراسات العلمية تأثيراتها ضد البكتيريا وبعض الديدان المستوطنة. http://q8666.net/a3shab/ph/comosum.jpg

للأرطة عدة أسماء شعبية مثل العبل أو عبلي وارطي وارطا ورمو ورسمة وتيب

وتعرف الارسطة علميا باسم Calligonum comosumمن فصيلة الحماضيات.

ماهي الأرطة؟ هي نبات شجيري يتراوح ارتفاعه ما بين متر إلى ثلاثة أمتار تقريبا. أوراقه قليلة ويبدو شكل النبات خشبيا نظرا لقلة أوراقه. للنبات ازهار زاهية جميلة المنظر ذات لون أحمر وردي. ثمرة النبات مفلطحة ومغطاة بزوائد متفرعة.
الموطن الأصلي للأرطة المملكة العربية السعودية وتتركز في شمال الحجاز وشرق نجد وفي شمال وشرق وجنوب المملكة العربية السعودية.
المحتويات الكيميائية لنبات الأرطه:
تحتوي جميع أجزاء نبات الأرطة على فلافويندات وقلويدات واستيرولات وتربينات ثلاثية وانثراكينونات ومواد عفصية وكومارينات وقد فصل قسم العقاقير بكلية الصيدلة عدة مركبات فلافونيدية مثل كامبفيرول، كورستين، ايزوكويرسترين، بروسيانيدين، فايو لاكسانثين ونيو إكسانثين كما يحتوي النبات على مواد صابونينيه ونبات الأرطة يعطي كميات كبيرة من المواد العفصية خلال شهر مايو واكتوبر وأعلى كمية وأقل كمية من العفص كانت من6.9 8،10% وبين تلك الفترة يسيل من نبات الارطه سائل لزج يتجمع تحت النبات على هيئة مادة تشبه الدبس أو العسل ذي لون بني إلى قرمزي ويقوم الناس بجمعة واستعماله كعلاج للكحة.
الاستعمالات:
لقد عرفت استعمالات الارطة الدوائية منذ أزمنة طويلة حيث استعملها قدماء المصريين منذ نحو 4000 سنة في علاج الأ مراض حيث ورد ذكر ثمارنبات الأرطة في وصفة طبية في "قرطاس هيرست" لعلاج الرعشة في أي عضو وذلك بطبخه مع غيره من الأعشاب ليعطي مرهما ًتدهن به الأعضاء المريضة. وفي دولة الامارات حيث يكثر هذا النبات يقوم المواطنون بفرم الأفرع الطرفية الغضة للنبات ويضعونها مع الأرز أو تخلط مع اللبن أو تطبخ مع السمك والأرز ليزين رائحته. كما تدق الأفرع الغضة مع قليل من الماء ويشرب لعلاج المعدة. ويقول الانقر في كتاب الطب الشعبي ان النساء في دولة الأمارات كن يدققن العروق اليابسة ثم ينخلنها لإزالة الألياف والجزء الناعم من المسحوق يعجن ويوضع على شعر المرأة فيعطيه رائحة فواحة ولونا جميلا وفي المملكة العربية السعودية تستخدم الأرطة في دباغة الجلود نظرا لاحتوائه على كميات كبيرة من المواد العفصية "الدابغة" كما تستخدم الأرطة في صبغ الملابس والأقمشة حيث تسحق الأغصان اليابسة وتغلى مع الماء وتغسل به الملابس فيكسبها لونا أشبه بلون الحليب. كما تستعمل الأرطة في بعض مناطق المملكة لعلاج الأسنان حيث تغلى جذور النبات ويستعمل كمضمضة. كما تستعمل الأزهار في الحصول على البروتين.
حديثاً
أما الاستعمالات الحديثة لنبات الأرطة فقد أثبت علماء قسم العقاقير بكلية الصيدلة بجامعة الملك سعود ان مستخلص نبات الأرطة أوقف نشاط عدة أنواع من البكتريا هي: استافيلوكوكس أوريس، وبروتيس فولجاريس، كانديدا البيكانز وبسودمونس اريوجينوزا كما أثبتت الدراسات المخبرية ان الخلاصة الكحولية لنبات الأرطة لها تأثير قاتل على نوعين من الديدان هما فاشيولا جيجانتكا والأسكارس كما وجد ان لهذا النبات تأثيرا منبها وتأثيرا مقبضا كما ثبت بشكل مبدئي ان هذا النبات يخفض السكر والدراسة لازالت قيد البحث.
يستعمل نبات الارطة اكلا وشرابا ودهانا فقد ذكرنا ان الأفرع الطرفية الغضة من نبا ت الارطة تفرم وتوضع مع الارز او تخلط مع اللبن او تطبخ مع الارز ليطيب رائحته ويؤكل. كما تدق الافرع الغضة مع قليل من الماء تم يشرب لعلاج المعدة. كما يمكن سحق نبات الارطة بعد جفافه وخلطه مع الفازلين واستعماله كمرهم. كما ان المادة الافرازية التي تفرزها الارطة يمكن ان تؤكل بكميات مقننة ضد الكحة.
الأخت أم عبدالله من الرياض تسأل عن كيفية استعمال الأرطا والعفص وقشور سيقان الطلح حيث إن هذه المواد تستعمل بعد الولادة للتضييق؟
- الأخت أم عبدالله طبعاً بالنسبة للأرطا والعفص فهي تؤخذ على هيئة غسول يؤخذ حفنة اليد وتغلى مع كوبين من الماء لمدة 5دقائق ثم تبرد وتصفى ويغسل بها الفرج بمعدل مرتين في اليوم صباحاً ومساء، أما بالنسبة لقشور الطلح فتتبخرين بها بخوراً تضعينها فوق الجمر ثم تبخرين الفرج بها بمعدل مرتين في اليوم وتبدأين العمل بهذه الوصفات بعد الولادة باسبوعين.
الله يجازي كل واحد ساهم في نشر هذه المعلومة

الافعى الحنونة
03-25-2009, 09:41 PM
الى فاهمة صح
وبالنسبة للقرض هاد صورته
http://www6.0zz0.com/2008/05/29/11/297274633.jpg

%روحي تحبة%
03-25-2009, 09:48 PM
حاب أسأل عن زيت هند تلر

الافعى الحنونة
03-25-2009, 09:53 PM
حبيبتي ممكن معلومات عن الاغريس واين يمكن ان نجده
وجزاك الله خيرا يا حنونة
الى 3APIER
هاد كل مايتعلق بالاغريس
حبيبتي عشبة اغريس علاج فعال للسرطان وبالتجريب وهاد الوصفة والله يجازي كل واحد ساهم في نشر هاد المعلومه
:
1- إغريس : وهو يشبه عود الخرقوم ويباع عند العطار. وهو مر المداق ولونه اصفر.
2- العسل الحـــــــــــــــــــــــر

الطريقة.
تأخد اغريس مقدار 10 دراهم. يمسح جيدا بمنديل مبلل قليلا لنزيل الغبار. ثم ندعه الى ان يجف تماما. ثم نطحنه نيئا ونغربله. - لا تستعملوا المطاحن الكهربائية أبــــــــــــــــــــدا فانها تزيل مفعول الدواء. اطحنوا اغريس بواسهة الهون - المهراز -

نأخد طحين اغريس ونخلطه مع العسل الحر الى ان يصبح متماسكا. ثم نجعل حبات مثل حبات العدس - لا اكبر ولا اصغر -
وناخد حبة واحدة عند الريق يوميا ثم نتناول الفطور بعد مرور 45 دقيقة على اخد الحبة. ودلك لمدة شهر.
بعد دلك اي في الشهر الثاني، ناخد حبة على الريق يوم نعم ويوم لا.
في الشهر الثالث نفس الطريقة لكن يوم ناخد الحبة ويومين لا.
وهكدا كل شهر نزيد يوما الى ان يصبح مرة في الاسبوع.
وتاكدوا ان عند المرور الشهر الأول سوف يحس المريض بتحسن كبير ان شاء الله
ودلك سوف تثبته التحاليل.

للإفادة :
يمكن للمرضى ان يتناولوا هده الوصفة وان كانوا يتناولون دواء الطبيب وان كانوا يقومون بالشيميو تيرابي.
فإن الوصفة لا تأثر على الدواء بل بالعكس تساعد بشكل خيالي في تطور صحة المريض.

الافعى الحنونة
03-25-2009, 09:57 PM
مشكوره حبيبتي بس عندي طلب انا عندي بذور الرجله والحرجل بذور سوده مثل حبة البركه والكابلي طحنته كله استخدمها او لا لاني قريت ان الحرجل ورق ليس بذور يليت تفيديني
الى mmms
البذور حبيبتي بذور الرجلة تجي سودا بس الحرجل ورق

الافعى الحنونة
03-25-2009, 09:58 PM
حاب أسأل عن زيت هند تلر
الى روحي تحبه
حبيبتي انا مابوصق باي زيت ينباع ومركز غير زيت الحية وزيت تريشوب لاني جربتهم وشفت نتايجهم وكمان الزيوت التانية اغلبها عندها اثار جانبية مستقبليه مثل زيت الحشيش يطول ويكثف واضراره الادمان والصداع والدوخه والتسقيط الشعر.

3APIER
03-26-2009, 03:09 AM
الى 3APIER
هاد كل مايتعلق بالاغريس
حبيبتي عشبة اغريس علاج فعال للسرطان وبالتجريب وهاد الوصفة والله يجازي كل واحد ساهم في نشر هاد المعلومه
:
1- إغريس : وهو يشبه عود الخرقوم ويباع عند العطار. وهو مر المداق ولونه اصفر.
2- العسل الحـــــــــــــــــــــــر

الطريقة.
تأخد اغريس مقدار 10 دراهم. يمسح جيدا بمنديل مبلل قليلا لنزيل الغبار. ثم ندعه الى ان يجف تماما. ثم نطحنه نيئا ونغربله. - لا تستعملوا المطاحن الكهربائية أبــــــــــــــــــــدا فانها تزيل مفعول الدواء. اطحنوا اغريس بواسهة الهون - المهراز -

نأخد طحين اغريس ونخلطه مع العسل الحر الى ان يصبح متماسكا. ثم نجعل حبات مثل حبات العدس - لا اكبر ولا اصغر -
وناخد حبة واحدة عند الريق يوميا ثم نتناول الفطور بعد مرور 45 دقيقة على اخد الحبة. ودلك لمدة شهر.
بعد دلك اي في الشهر الثاني، ناخد حبة على الريق يوم نعم ويوم لا.
في الشهر الثالث نفس الطريقة لكن يوم ناخد الحبة ويومين لا.
وهكدا كل شهر نزيد يوما الى ان يصبح مرة في الاسبوع.
وتاكدوا ان عند المرور الشهر الأول سوف يحس المريض بتحسن كبير ان شاء الله
ودلك سوف تثبته التحاليل.

للإفادة :
يمكن للمرضى ان يتناولوا هده الوصفة وان كانوا يتناولون دواء الطبيب وان كانوا يقومون بالشيميو تيرابي.
فإن الوصفة لا تأثر على الدواء بل بالعكس تساعد بشكل خيالي في تطور صحة المريض.
بارك الله بك يا حنونة المنتدى كله:0151:
عندك لها صورة او اسم متعارف فيه غير اغريس واكون لك من الشاكرين تسلم لي عينك:0154:

بشورة الامورة
03-26-2009, 04:15 PM
ابي اعرف مكونات اعشاب النفاس.

الافعى الحنونة
03-26-2009, 08:06 PM
بارك الله بك يا حنونة المنتدى كله:0151:
عندك لها صورة او اسم متعارف فيه غير اغريس واكون لك من الشاكرين تسلم لي عينك:0154:
الى 3APIER

حبيبتي الاسم المتداول في معظم البلدان هو اغريس وفي اقرب فرصة انزلك صورته

الافعى الحنونة
03-26-2009, 08:08 PM
ابي اعرف مكونات اعشاب النفاس.
الى بشورة الامورة
حبيبتي انا في الصفحتين يلي قبل حاطة عن اعشاب النفاس وكيفية استعمالها.حبيبتي شوفي وراح تلاقي كلشي.

ورد القصيد
03-26-2009, 11:18 PM
اااااااااااااااااااب...

الافعى الحنونة... افتحي المسن كتبتلك شي بدي تقريه... اذا فاضية

3APIER
03-26-2009, 11:47 PM
الى 3APIER

حبيبتي الاسم المتداول في معظم البلدان هو اغريس وفي اقرب فرصة انزلك صورته
بارك الله بك حبيبتي
بانتظارك:0154:

ورد القصيد
03-27-2009, 01:47 AM
اااااااااااااااااااب

الافعى الحنونة
03-27-2009, 02:27 PM
اااااااااااااااااااب...

الافعى الحنونة... افتحي المسن كتبتلك شي بدي تقريه... اذا فاضية
الى حبيبتي ورد
قريت حبيبتي شو كتبتي والله حلو هههههههههه

mmms
03-27-2009, 03:48 PM
مشكوره حبيبتي على المعلومات المفيده بس عندي طلب اخير الكابلي ا نا طحنته كله استخدمه اولا لاني سمعت القشره بس

الافعى الحنونة
03-27-2009, 08:59 PM
مشكوره حبيبتي على المعلومات المفيده بس عندي طلب اخير الكابلي ا نا طحنته كله استخدمه اولا لاني سمعت القشره بس
الى mmms
حبيبتي على حسب علمي يبشر او يدق مثل الجوزة.

mmms
03-28-2009, 07:18 PM
مشكوره حبيبتي اقصد استخدمه كله لانه سمعت انه البذور سامه

mmms
03-28-2009, 07:22 PM
عندي استفسار اخير عشبة الكثيره مفيده لشعر وهل لها اسم ثاني وشكر

الافعى الحنونة
03-28-2009, 08:31 PM
عندي استفسار اخير عشبة الكثيره مفيده لشعر وهل لها اسم ثاني وشكر
الى mmms
حبيبتي فيه بعض الاعشاب تقدر تكون سامة ف حالة واحدة وهي ادا تم استخدامها بطريقة غير سليمة وبالنسبة للكابلي انا لما قلتلك يبشر او يدق مثل الجوزة يعني يعني مشان يسهل عملية البشر.
وهاد كل مايتعلق بعشبة الكثيراء
http://up.stop55.com/upfiles/Z1174605.jpg
http://www.khayma.com/hawaj/HERBPIC1/samgkothra.gif

الكثيـراء
مادة «الكثيراء» هي صمغ يستخرج من نبات عشبي جبلي اسمه القتاد ، له استخدام طبي لعلاج السعال والاسهال، كما يستخدم في مستحضرات الادوية والتجميل، وينمو هذا النبات في سوريا والعراق وايران وتركيا، ويستخرج عن طريق جرح فرع الشجرة ليخرج منها سائل ويترك ليتصلب ويتحول الى قطع بلون العظام. ويتم تحضيرها لاستخدامها في الابرو «التعريق الرخامي» كمادة اساسية للرسم عليها، وذلك بنقلها في الماء المقطر لمدة ثلاثة ايام وتصفى بعد ذوبانها لنحصل على سائل كثيف يسكب في الحوض الخاص بالرسم.
وفي تذكرة ابي داود , الكثيراء : هي الطرغافيثا وهي صمغ يؤخذ من شوك القتاد يوجد لاصـقاَ به زمن الصيف ، وهو نوعان أبيض يختص بالأكل ، وأخر للطلاء وأجوده الحلو الأملس النقي وهو معتدل أو بارد يأبس في الأولى ، يكسر سموم الأدوية وحدتها ويقوي فعلها ويصلحها كحلأ كانت او غيره ، وينفع بذاته من السعال وخشونة الصدر والرثة وحرقة البول والمعي والكلى وما تآكل بحدة الخلط ، والأحمر يطلى به فيزيل الكلف والنمش ومع البورق والكبريت للجرب والحكة والبهق والبرص وينعم البشرة وذا خلط الأبيض بمثله من كل من اللوز والنشا والسكر ولوزم . أكله سمن البدن تسمينآ جيدا ، إن شرب عليه اللبن وقد طبخ فيه النارجيل كان سرآ عجيبآ في ذلك ، والنساد بخراممان تعرفه وتكتمه ، وهو يضر السفل ويصلحه الأنيسون وشربته إلى خمسة وبدله الصمغ أ. هـ.
لا يوجد في المراجع العلمية ما ينص على فائدتها للشعر أو بأنها تسبب السرطان وهي مأمونة الاستعمال . ولكن في الطب القديم والطب الشعبي تستخدم الكثيراء للشعر ولا خوف من استعمالها ، والطريقة الصحيحة لإستخدامها بنقعها في الماء لمدة 24 ساعة ثم خلطها بالخلاطة ثم توضع على الشعر ، أو تذاب في الماء حتى تكون على هيئة جيلي ثم توضع على فروة الرأس فقط وتترك لمدة ساعة أو نحوها، وليس للكثيراء نسبة محددة وخاصة للشعر ، اما إذا كانت تستعمل داخليا فلها جرعات ونسب محددة يجب عدم التمادي فيها. وأفضل أنواع الكثيراء ذات اللون الأبيض الشفاف النقية من " الشوائب واللون الأسود" وهي تباع على هيئة شرائح صغيرة أو كبيرة.
واحذر من الكثيراء المقلدة واحذروا من إدعاء بعض العطارين بأن هناك زيت للكثيراء حيث لا يوجد زيت للكثيراء على الإطلاق

دررمكنونه
03-29-2009, 12:51 AM
حبيت أسلم وأقول لك أختي الحمدلله تحسنت صحتها ومافيها الا العافية ومشكورة حبيبتي على مساعدتك ويعطيك العافية

mmms
03-29-2009, 08:29 AM
مشكوره حبيبتي وجزاك الله خير

mmms
03-29-2009, 08:31 AM
لوسمحتي طلب اخير ممكن توصفلي عشبه تنفع لشعر لان شعري مره يتساقط

هبهوبه*
03-29-2009, 12:41 PM
أنا بدي اسألك عن عشبة السنامكي صحيح إنها تنحف

الافعى الحنونة
03-29-2009, 01:03 PM
أنا بدي اسألك عن عشبة السنامكي صحيح إنها تنحف
الى هبوهوبه
حبيبتي عشبة السنامكي تنحف وكمان عشبة المريمية والحبة السودا.وفي غيرها اعشاب كتيرة.

الافعى الحنونة
03-29-2009, 01:05 PM
لوسمحتي طلب اخير ممكن توصفلي عشبه تنفع لشعر لان شعري مره يتساقط
الى mms
حبيبتي عشبة السدر والصبار والحبة السودا هاد كلهم يوقفوا التستقط وخصوصي الصبار وادا بدك الوصفة راسيليني على الخاص او روحي لموضوعي عن الشعر يلي في قسم العناية بالشعر.. وموفقة حبيبتي

سلمي2000005
03-29-2009, 02:35 PM
ابغي عشبة للتضيق كمان ابغي اسال عن عشبة منشط جنسي للستات

الافعى الحنونة
03-29-2009, 03:07 PM
ابغي عشبة للتضيق كمان ابغي اسال عن عشبة منشط جنسي للستات
الى سلمي 2000005
حبيبتي في الصفحتين يلي قبل انا حاطة عن اعشاب للتضييق وبالنسبة لعشبة للتنشي الجنسي عن المرأة عندك
زيت السمسم هو يزيد من النشاط الجنسي للمرأة ويزيد من حجم الثديين

جوانا27
03-29-2009, 05:08 PM
اذا فيه اشياء ثانية لتكبير حجم الثديين وشدهم بعد الترهل من الولادة
وازالة الخطوط السمراء من البطن بعد الولادة
والهوا الي يطلع من الامام وشكرا

الافعى الحنونة
03-29-2009, 07:49 PM
اذا فيه اشياء ثانية لتكبير حجم الثديين وشدهم بعد الترهل من الولادة
وازالة الخطوط السمراء من البطن بعد الولادة
والهوا الي يطلع من الامام وشكرا
الى جوانا27
حبيبتي بالنسبة لاشيا ثانية تكبر الصدر عندك الحلبة وزيته وكمان المريمية وزيتها وكمان السمسم.
وبالنسبة للخطوط السوداء يلي تجي على البطن عليك بزيت الزيتون يعني ادهني بزيت الزيتون كل يوم. وبالنسبة للهواء .انا حاطة عليه تعليق وحطيت من شو وشو وصفات القضاء عليه حبيبتي اقري موضوعي وراح تلاقي كلشي.وادا مافهمتي راسليني على الخاص وانا افسرلك اكتر.

جروحي بروحي
03-30-2009, 12:56 AM
اشكرك اشكرك من كل قلبي على هاي المعلومات الثمينه لا
لازم يثبت هاي الموضوع وينكم يامشرفات
الموضوع في غاية الاهميه الله يعافيكم

الافعى الحنونة
03-30-2009, 01:59 PM
شكرا للاخوات الله لا يحرمني منكم


Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0