المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ملف تبادل وصفات طعام الاطفال

ام زين العابدين
05-26-2009, 09:27 AM
صباح الخير ... صباح الفل والياسمين لاحلى امهات واحلى منتدى

بنات اش رايكم نفتح ملف لطعام الاطفال الرضع الى عمر السنه او اكثر المهم كل ام تكتب وصفات طعام من تجاربها وبهذه الطريقة تعم الاستفادة على الجميع ..

انا راح ابدأ بكم وصفه بعضهم جربتهم حق حيدري وبعضهم راح اجربهم قريب

الوصفة الاولى (6) شهور
الشوفان بالموز : ربع كوب شوفان مجروش - ثلاثة ارباع الكوب ماء - ربع موزه
الطريقة : قومى بفرم الشوفان مع الماء فى الخلاط ثم طهيه على نار هادئه لمدة 10 دقائق مع التحريك ثم يخلط مره ثانية بالخلاط مع الموز ثم يترك ليبرد ويقدم

الوصفة الثانية (6) شهور
وجبة الفواكه : نصف تفاحة مقشره - نصف كمثرى - نصف عصير برتقاله
الطريقة : تقشر الفاكهة وتوضع فى الخلاط ثم تخلط مع رز الاطفال الناعم ( ميلوبا الارز او سيريلاك الارز)
اختيارات : التفاح مع الموز الخوخ مع الموز الموز مع البرتقال

الوصفة الثالثة (6) شهور
وجبة الخضار : واحد بطاطا واحد جزر مقشرة يسلق الكل فى الماء ثم يصفى ويخلط فى الخلاط مع رز الاطفال او سيريلاك الارز

وان شاء الله تستفيدون ونتبادل الخبرات

يالله ابى اشوف تفاعلكم وياي .....

فراشة حبيبها
05-26-2009, 12:55 PM
مشكوووووووورة يالغلا على الملف
أنا كنت اليوم الليل بفتح ملف بالضبط زيه
وكنت بضيف وصفاتي لولدي مع الصوووور
خخخخخخ
بس أهم شي الفايدة
راح أرجع الليلة وأكتب لكم ان شاء الله
سي يو

رحوبه الحبوبه
05-26-2009, 01:11 PM
انا قريت وبحثت كثير في الموضوع ده وجربت وطبختله اكل مخصوص بس للأسف بيحطمني:062: لان ابني اكله بسيييط جداا :043:

وعلى فكره طالما الطفل تم السنه الاولى يبقى خلاص ممكن يأكل من أكل العائله عادي بس ابعدي عن الاكل الثقيل والسمين .:0145:..وطبعابالتدريج مش مره واحده

لازم تضيفي الملح لطعام طفلك بس ماتكتريش لانه انسان مثلك وبيستطعم والاكل اللي من غير ملح مش هيأكله ....ولكن قبل عمر السنه الملح لاينصح به لانه يقلل من مناعة الطفل
فيجب التقليل منه قدر الامكان

وكمان في العصاير حطي سكر عشان يقدر يحبه ويشربه
دايما عاملي طفلك على انه شخص كبير واحترمي ذوقه:017:

افرشي مفرش بلاستيك في الارض وحطي الطفل فوقه وحطي قدامه طبق بلاستيك ومعلقة الاطفال وحطيله بالطبق الاكل (بس اختاري نوع اكل مايبهدلش زي المكرونه المسلوقه والبطاطس المقليه ) :037:واتركيه يجرب ياكل .....انا مابفضلش كرسي الطعام بتاع الاطفال لان ابني مش بيرضى يقعد عليه .....

وغالبا هو هيأكل بأيده وهيخبط بالمعلقه على الطبق وفي الاخر هيمسك الطبق يقلبه في الارض ههههههههه .:061:...بس تدريجيا هيبدء يتعلم

ومن الاكلات ..:0145:.

الرز المصري بس اطبخيه بالسمن او الزبده عشان يكون طعمه احلى

او
بطاطس مسلوقه واهرسي عليها بيضه مسلوقه ورشي شوية ملح وكمون

او
شوربة لسان العصفور او الشعيريه واعصري عليها نقطين ليمون

او

اللحم او الدجاج بأي طريقه هتطبيخيها بيها سواء مسلوقه او مشويه او في الفرن وتاخديها وتقطعيها صغير جدااا وممكن تفرميها بالخلاط وطبعا ماتنسيش الملح والكمون

عصير البرتقال الطازج اعصرية وضيفي عليه شوية سكر وماء :056:
او

الموز المهروس

البطاطس المقليه بس قطعيها سميك واديها له في ايده

او
شوربة الشوفان
او
مكرونه المسلوقه اختاري حجم كبير شويه عشان يعرف يمسكه
وحطيها في طبق وخلي طفلك ياكل لوحده وتوقعي البهدله والفوضى اللي هتحصل

وياليت التواصل ونعرف الاكلات اللي بيحبوها الاطفال:085:

فراشة حبيبها
05-26-2009, 02:57 PM
هلا والله
أخت رحوبة ماشساء الله عليكي ماقصرتي
بس أتوقع هالأكلات ماتصلح قبل ال9 شهور ولا..؟؟!!!>>الأخت بكري
وتوها ماتعرف

ام زين العابدين
05-26-2009, 04:03 PM
شكرا على ردودكم
هذه وصفه لطفل عمره 5 شهور
2خوخ + نصف كوب عصير برتقال يخلط فى الخلاط ويقدم للطفل

او يسلق 2 ملاعق طعام رز + 2 حبة تمر الى ان يلين يخلط بالخلاط ويقدم
او اهرسى موزه + عصير برتقال
او يسلق تفاحه تم تخلط فى الخلاط وتقدم

ان شاءالله تعجبكم الوصفات وهذى الوصفات اعتقد تفيد فراشة حبيبها لان اعتقد البيبى مالها بعمر ال5 شهور

اشكركم واتمنى من اللى ما شارك يشارك لان الموضوع يخص الكثير من الامهات الجدد وانا اولهم

أوركــــيد!!
05-26-2009, 04:10 PM
رحوبه الحبوبه

ممكن تعلميني كيف اسوي الرز المصري؟؟؟

شكرا حبيبتي
<<انا دايم اتابع مواضيعك الاكثر من رائعه

تسلم الانامل عى كل ماكتبتيه

اختك اوركيد

فراشة حبيبها
05-26-2009, 04:43 PM
هلا حبيبتي
اي تفيدني بقووووووة
لأنوا ولدي عمره ألحين 5 شهور

رحوبه الحبوبه
05-26-2009, 08:16 PM
هلا والله
أخت رحوبة ماشساء الله عليكي ماقصرتي
بس أتوقع هالأكلات ماتصلح قبل ال9 شهور ولا..؟؟!!!>>الأخت بكري
وتوها ماتعرف

`لا عادي ابدئي بس معاها بالتدريج
عارفه
انا كنت سألت دكتور وابني عنده 8 شهور عن الاكلات اللي ياكلها عارفه قالي ايه بالحرف الواحد
((اكليه من اكلكلم ده خلاص عنده 8 شهور يعني ياكل كل حاجه بس ابعدي عن التقيل والسمين وطبعا الحاجات الصلبه اللي مايقدرش يمضغها)))

يعني ممكن من اللي فات تديها اي حاجه منهم عادي انا بدأتهم مع ابني في عمر ا 8 شهوربس مغلبنييييييييييييي :042:

رحوبه الحبوبه
05-26-2009, 08:21 PM
رحوبه الحبوبه

ممكن تعلميني كيف اسوي الرز المصري؟؟؟

شكرا حبيبتي
<<انا دايم اتابع مواضيعك الاكثر من رائعه

تسلم الانامل عى كل ماكتبتيه

اختك اوركيد
اهلا حبيبتي اوركيدا
ميرسي على زوقك
بالنسبه للرز المصري سهل اوي:047:
حطي في القدر كمية صغيره من الزبد او السمن وحطي شوية شعيريه وحمريها لماتتحمر الشعيريه حطي عليها الرز بعد ماتكوني غسلتيه كويس طبعاا وحطي عليهم ميه لحد ماتغطي الرز وزياده شويه بسيطه وطبعا شوية ملح وخلي النار عاليه اول مايبدء الرز يغلي على طول وطي النار على الهاااادي جدااا واتركيه حتى يستوي وبالهنا والشفا

واي سؤال انا حاضره:0145:

ام زين العابدين
05-26-2009, 08:25 PM
اختى فراشة حبيبها انا بديت مع ولدى اكل من الخامس كل الوصفات كانت من كتاب الدكتورة ريم قنواتى بس للاسف فى البحرين ماحصلت على كتابها انتى من وين يمكن
تحصلينه فى الكويت انا تعبت ادوره المهم روحى قوقل وكتبى وصفات اكل للطفل للدكتورة ريم راح تستفيدين وانا مشيت عليه وطبقته ولدى بكره راح يكمل الخامس

وبعد عطيه ماء التمر كلش زين وفى فى السوبوماركت الكبار علب زجاج اكل من الشهر الرابع انا عطيت ولدى منه يجى ماركة hipp او ماركة caw and gate ان شاءالله تحصلينه يجى على نكهات حلوه واشترى حق البيبى ميلوبا بالارز واكليه راح يحبه عطيه كميه قليله فى البدايه ...

فراشة حبيبها
05-26-2009, 09:05 PM
هلا وغلا حبيبتي
أنا من الشرقية
وحلوو انك قلتي لي عن الدكتورة
راح أبحث بالنت عن الوصفات
وأنا ولدي بديت أكله من يوم صار عمره 4 شهور و20 يوم تقريبا
وألحين أعطيه بلفيت بلس مخصص لعمره زي السيريلاك وماشاء الله يحبه
وبديت أسوي له لي يومين كوسا مسلوقة ومهروسة مع ملعقة حليب وشوية ماي السلق
وكلهم أهرسهم وأكله

i love my husband
05-26-2009, 09:14 PM
مرحبا اخواتي وان شاء الله تقبلوني معاكم:072:
انا مرات اساعد الفراشات هنا عن اكل البيبي لان عندي مرجع حلو وهو كتاب FROM TINY TOT TO TODDLERمتوفر في كندا باللغتين الانكليزية والفرنسيه وانا نفسي اتبع كل اللي فيه وكلمة رائع قليله بحقه لان فيه تفاصيل كثيرة تهم الام وتنفعها ومن بينها طعام البيبي.. ويتكلم عن الطفل من الولادة لعمر سنتين... الحلو فيه انه مافيه حشو كلام يعني المفيد بس...
هو رؤوس الاقلام فيه: الحمل_الولادة_العائله_طفلك_تغذية طفلك_الصحة_معلومات مفيدة....
سعره هنا تقريبا 20 دولار... ما اعرف اذا ممكن تحصلوه بالدول العربيه.

المهم انا راح احاول شوي شوي اساعدكم بالمعلومات اللي فيه لانه ساعدني جدا :0149:

ام زين العابدين
05-26-2009, 09:15 PM
ان شاءالله استفدتى يافراشة حبيبها ...بغيت اسألك اشلون سويتى الشريط حق ابنك ليث ياريت تعلمينى ترى انا جديدة على المنتدى :074:

فراشة حبيبها
05-26-2009, 09:44 PM
هلا والله
خلاص ابشري
إذا تبين شرح بشرح
وإذا تبين أسوي لك
بس أعطيني تاريخ الولادة بالانجليزي وأسوي لك

ام زين العابدين
05-26-2009, 11:04 PM
اختى فراشة حبيبها ياريت تسوين لى الشريط

اسم ولدى haider وتاريخ ميلاده 28-12-2008

بالنسبه للاخت i love my husband ياريت تعلمين كم وصفة انا ولدى عمره 6 شهور وياريت تعطينا معلومات عن التربية وخصوصا انا ابنى دائما يبكى ويريدنى دائما حوله اكتبى لنا وخلينا نستفيد يالغاليه عن طريقة النوم او الاستحمام او ماهى الاخطاء التى ممكن ان نقع فيها

ومشكوره:012:

i love my husband
05-27-2009, 12:04 AM
ام زين العابدين (https://alfrasha.maktoob.com/member.php?u=486766)
من عيوني يالغالية وراح ابدا شوي شوي لاني مثل ما تعرفين مشغولة مع بنتي الله يحفظها ويحفظ اولادكم وبناتكم

انتظروني:036:

ام الذوق 2008
05-27-2009, 12:23 AM
انا دايما اعمل لاولادي شربة الخضار
احط فيها بطاطس وطماطم وجزر وبصل وكرومب ودجاج او لحم مفروم على سبيل التغير وكويكر وماجي وليمون عشان الطعم
واسلق المكونات كلها على النار وبعد ماتستوي اخلطها بالخلاط واحطها بالفريزر عشان ما تفقد قيمتها الغزائيه وكل يوم احمي منها شويه واكلهم وعشان تحافظي على قمتها الغزائيه اكتر ممكن تعبي اكياس بتاعت اللحمه المقدار حق كل يوم وكل يوم تحمي كيس واحدحق اليوم وبكده تكوني حافضتي على القيمه الغزائيه بدل ما كل يوم تحمي الشوربه وتفقد قيمتها لانها تخرج مجمده من الفريزر كل يوم وتحتاج وقت عشان تتحمى فتفقد قيمتها
وبكده تكوني جمعتي اكتر من عنصرغذائي في اكله وحده
وفي طريقه تانيه يحبوها الاطفال وهي انك تعمليلهم حلى مفيدليهم بالكويكر وهو زي المهلبيه
وهو كويكر وحليب وهيل وسكر وتحمي على النار وبعدين وبعدين تصبيه في القوالب وتحطي في الثلاجه ولما يبرد ياكلوه زي الحلى
وبكده يكون عندك اكل جاهز كل يوك مايحتاج غير انك تحمي بس(شوربت الخضاروالمهلبيه بالكويكر)
وبالعافيه والله يحفظهم لنا

i love my husband
05-27-2009, 12:36 AM
الطعام المكمل لطفلك: complementary foods:037:
الطعام المكمل لطفلك هو كل طعام ما عدا حليب الام والحليب الصناعي. هو بالغالب طعام مهروس ويحتوي عصير فاكهة . ان طفلك سيحتاج لبعض الوقت ليعتاد كليا على الطعام. دائما تذكري ان حليب الام او الحليب الصناعي سوف يبقى دائما الغذاء الرئيسي لطفلك في سنته الاولى. وكما هو واضح من الاسم ان هذا الطعام ( مكمل ) لطفلك وليس بديلا للحليب ويجب ان تعطي هذا الطعام لطفلك حسب حاجته لان الاطفال يختلفون ..:068:

بين الشهر السادس والتاسع سوف يتطورتذوق طفلك لاطعمة متعددة. من الشهر التاسع حتى الثاني عشر سوف يبدا تناول طعامه بمفرده. اخيرا حول السنه سوف يبدا الطفل بتناول الطعام كبقية افراد الاسرة.:029:

لكن لايوجد فائدة حقيقية من تناول هذه الاطعة مبكرا جدا للطفل لانها بلا شك اقل قيمة غذائية من حليب الام وحليب الطفل الصناعي. واذا بداتي باكرا جدا سوف يتم استبدال الحليب بالطعام المكمل بدل من ان يكون مكملا للحليب نفسه .:056:

ان الطعام المكمل لحليب طفلك مهم جدا له خاصة من الشهر السادس فلا تنتظري حتى يصبح طفلك 7 اشهر مثلا !!
عادة الطفل جاهز لتناول الطعام حول عمر السته اشهر للاسباب التايه: 1_ لان الطفل ينتج لعابا كافيا.
2_لان الطفل لديه الان انزيمات كافيه للهضم.
3_ لان كلى طفلك ناضجة اكثر وتستطيع ان تمتص المزيد من البروتين.
4_ ان جهاز المناعة اقوى الان وان فرص ظهور تحسسات اصبحت اقل .

كيف تعرفين ان طفلك اصبح جاهزا لتناول الطعام::017:
1_ ان طفلك حوالي 6 اشهر.
2-يستطيع الجلوس في كرسيه الخاص بدون تسنيد.
3_ يستطيع التحكم بشكل كامل بعضلات رقبته مثلا يلتفت او يدير وجهه عند رفضه لشي ما..
4_ يبدو طفلك غير راض ويبكي بعد الرضاعة ( لان الحليب لا يكفيه بعد الان ويحتاج للطعام المكمل).
5- يستطيع طفلك ان يغلق شفتيه جيدا على الملعقة ويدفع الطعام الى اخر فمه بواسطة لسانه.

حتى بعد البدا باطعام طفلك تستطيعين متابعة ارضاعه كلما اراد او متابعة اعطائه الحليب الصناعي على الاقل 750 مل ( 25 اونص) باليوم.......

ان الاطفال يختلفون فالبعض يحتاج وقت وتشجيع لتقبل الطعام بينما النوع الاخر لديه شهية قوية للطعام حتى انه يفقد الاهتمام بالحليب نفسه !! وعندما يبدا طفلك بتناول الطعام سوف يستمر برضاعة نفس كميه الحليب لكن ذلك سوف يقل بالتدريج.....

يتبع قريبا لاني اترجم واطبع لكم هنا مباشرة مع اجواء رائعة من الصراخ والدلع من حبيبة قلبي بنتي.....:084:

هاجــر
05-27-2009, 01:29 AM
مشكورة على هالموضوع الرائع
ومنكم نستفيد

أم مرام 2
05-27-2009, 03:51 AM
موضوع رائع الف شكر أم حيدوري

BE SMILE .. PLEASE
05-27-2009, 04:23 AM
اولا جزاك الله الف خير ياصاحبه الموضوع ع الموضوع المفيد

انا عندي اولادي توأم وعمرهم سته شهور بدأت اكلهم من عمر اربعه شهور
بدأت بوجبه وحده باليوم
ولما صار عمرهم خمسه شهور ونص بدأت اعطيهم وجبتين باليوم وجبه غدا ووجبه عشا وعصير طازج مابين الوجبتين او مويه تمر

وهذي بعض من وجباتهم

1-اعمل لهم خضار مهروسه ( كوسه وجزر وبطاطس ) اسلقها وبعدين
احطها بالخلاط واحط معها شويه ملح للطعم
ومن اسبوع بديت احط معها شوربه كويكر بطماطم وحسيتهم اعجبتهم اكثر من اول
واذا كملوا ثمانيه شهور ابدأ ان شاء الله احط لهم معها صدور دجاج

2-اعصر تفاحه في عصاره الفواكه واحطها ع النار واحط معها ملعقه نشأ وتطبخ حتى تثقل وتتجانس <<< مررره عيالي يحبونها

3- اعطيهم زبادي خالي الدسم او قليل الدسم واحط معه شويه كزبره وبقدونس مفرومه فرم نااااعم

4- اعمل لهم مهلبيه ومررره يحبونها

5- اسلق رز مصري واخلطه بالخلاط واحط عليه شويه ملح

6- اهرس لهم شويه موز بالحليب <<< بس لاتكثرون من الموز للاطفال قبل السنه

اعطيهم كمان عصير خربز بالحليب او اعطيهم نعناع مع سكر نبات وعندي كمان وجبات من خبرات الي حولي بس بنتي تبكي تبي تنام خخخخخخخخخخخخخخخخخخ

وعلى فكره يا امهات اذا بغيتوا تحلون الاكل حطوا لهم عسل بالاكل احسن من السكر

ولي عده للموضوع ان شاء الله

i love my husband
05-27-2009, 05:08 AM
يا اخوات نصيحة لوجه الله لا تضيفوا ملح او بهارات او سكر او اعشاب او دهن لاي طعام من طعام اطفالكم لان هالشي جدا يحذرون منه هنا..
يقولون اكل الطفل اصلا فيه سكريات واحيانا الدوا ...وغيره وغيره
وترى هالشي ياثر من الان على اسنان الطفل وتسوسها ...وعلى فكرة الطفل يعتاد على الطعام اللي تعودينه عليه

ام زين العابدين
05-27-2009, 09:59 AM
صباحكم عسل وسكر نبات يا امهات
اشكركم على الردود الحلو مشكوره ام مرام مشكور هاجر والشكر الكثير الى i love my husband وبعد الى give your life smil ان شاءالله دائما تكونون متواصلين مع بعض وشكرا يااختى على الوصفات وخاصه الامهلبيه راح اسويها حق ولدى بس متردده انى اضيف شوفان فى الاكل ايش رايكم

سلام

chicky
05-27-2009, 02:52 PM
مرحبا اخوات
انا بديت اعطي ولدي من الرابع حسب ما قلي الدكتور سيريلاك وخضار مهروسة بس بالبداية ما اتقبل الخضار وشوي شوي بدا يتقبل
راح اقلكم الوصفات اللي عندي

خضار مهروسة
تغلي بطاطس وكوسه وجزر وبروكلي وفاصوليا مع رز مصري او عدس وكمان شوفان ودايما اضيف الشوفان في اكلاته عشان لا يجيه امساك... مع شوية ملح بعدين تخلطيم بالخلاط انا احط شوية حليب من حليب الاطفال او احط جبنة مثلثات قليلة الدسم

فواكه مهروسة
خوخ كمثرى (كويسين عشان لايجيه امساك) موز تفاح عنب واخلطيهم بالخلاط مع ملعقة قشطة يصير طعمها زي زبادي الفواكه اللي بالسوبرماركت :)
احيانا احط رز مصري اذا ما كنت مستعجله

شوربة ملوخية
تسوي ملوخية عادية وتخلطيها بالخلاط مع رز مصري

مهلبية التفاح
تقطعي تفاحة مكعبات وتغليها بالموية مع شوفان وتذوبي حليب الطفل مع ملعقة نشا ولما يثخن اتركيه لحد ما يبرد واخلطيه بالخلاط

هادي الوصفة اعطيه بالليل عشان ينام وهو شبعان ما شاء الله
اغلي موية مع رز اطفال مطحون (تلاقوه بالرفاعي اسمه ارز عبيدو) مع شوفان وحليب الطفل وبسكوت ميلوبا او تمر عشان يحليه ولما يثخن اتركيه لحد مايبرد

وبالعافيه

فراشة حبيبها
05-27-2009, 04:37 PM
يا اخوات نصيحة لوجه الله لا تضيفوا ملح او بهارات او سكر او اعشاب او دهن لاي طعام من طعام اطفالكم لان هالشي جدا يحذرون منه هنا..
يقولون اكل الطفل اصلا فيه سكريات واحيانا الدوا ...وغيره وغيره
وترى هالشي ياثر من الان على اسنان الطفل وتسوسها ...وعلى فكرة الطفل يعتاد على الطعام اللي تعودينه عليه
كلماك صحيح مية مية
وخصوصا السكر والعسل
بناااات احذروا من العسل
مايعطى الطفل قبل سنة

فراشة حبيبها
05-27-2009, 04:45 PM
أم زين العابدين
هذا هو الشريط
http://www.ticker.7910.org/as1cCFc0g410010MDAwMTE0ZHwwMDAxNzU1ZHxIYWlkYXJ5IGl zIA.gif (http://www.ticker.7910.org/eng)

ام زين العابدين
05-27-2009, 06:26 PM
مساءكم حب .. اشلونكم شكرا للجميع كلكم ماقصرتون وشكرا للاخت chicky عجبتنى الوصفات وخاصه اخر وحده بكره راح اعملها لولدى بس قولولى الشوفان والبروكلى ماقط عطيته ولدى اشرايكم اعطيه ..

مشكوره مشكوره جدا جججججججججججججدا فراشة حبيبها على الشريط والله انك كفو ومشكوره مره ثانيه بس تعالى وين وصفاتك والله راح تبخلين علينا هههههههههههه

فراشة حبيبها اشلون احط الشريط فى صفحتى

i love my husband
05-27-2009, 10:30 PM
عدنا........

بعض النصائح لتقديم الطعام لطفلك لاول مرة:
1-ابداي بنوع طعام واحد.
2-اختاري الوقت الذي يكون فيه طفلك بصحة جيده ومزاج جيد.والا سوف يرفض الطعام.
3-اذا رفض طفلك طعاما جديدا لعدة ايام ....لا تصري على اعطائه اياه.
4-انتظري حوالي 3 ايام قبل تقديم نوع جديد من الطعام لطفلك حتى اذا كان هناك علامات تحسس من السهل تتبع اسبابه.
.................................................. .................................

من الطبيعي ان يتناول طفلك بشكل اقل بعض الاحيان فلا تقلقي..
ربما طفلك لا يستمتع بانواع معينه من الطعام وهو كالانسان البالغ لديه شهيه تتغير من وقت لاخر..
من الممكن ان تتعلمي اشباع وارضاء شهيه طفلك للطعام بمراقبته ومراقبه علامات جوعه...الخ.......مثلا اذا اظهر اهتمامه بالطعام الذي تعطينه اياه هذا يعني انه لا يزال جائعا.ولكن اذا اغلق فمه او دفع الملعقة بعيدا او ادار راسه او بكى او اصبح يلعب بالطعام فهذا يعني انه قد شبع...
.................................................. .................................

العسل والتسمم !!!
للحفاظ على السلامة لا تعطي طفلا اقل من سنه عسل على الاطلاق...مهما كان نوعه لانه من الممكن ان يحتوي على جراثيم مسممة. ممكن ان يسبب ذلك تسمم للرضع اذا دخل في جسم الرضيع ...ان ذلك نادر الحدوث لكن حدوثه يسبب مرضا قاتلا...!!
لا تستعمل العسل في الطبخ واذا كان لا بد فاستخدم السكر الابيض العادي او فركتوز ( سكر الفاكهة) ..ان سكر الفاكهة مذاقه اقوى لذلك استخدم نصف الكميه....

:0154:

فراشة حبيبها
05-28-2009, 07:06 PM
مشكوره مشكوره جدا جججججججججججججدا فراشة حبيبها على الشريط والله انك كفو ومشكوره مره ثانيه بس تعالى وين وصفاتك والله راح تبخلين علينا هههههههههههه

فراشة حبيبها اشلون احط الشريط فى صفحتى
العفووووووو ولو ماسويت شي حبيبتي
ههههههههه لا والله
بس قلت برجع أنزل لكم الصور بصغرهم بالفوتو شوب
تراه كله الوصفات عندي جدا جدا سهللللللة
المهم بالنسبة للشريط
تروحي فوق في الصفحة تختاري لوحة التحكم
بعدها يمين الصفحة راح تشوفي خيار >>تعديل التوقيع
اختاريه وسوي للشري بهالصفحة نسخ
وبتعديل التوقيع لصق
^_^ ان شاء الله أكون أفدتك

فراشة حبيبها
05-28-2009, 07:17 PM
المهم رجعت لكم بوصفاتي بدون الصور
الصور مو راضية تنزل من جوالي
بحاول فيها بعد شوي
بس عشان مو تفكروني مابنزل وصفاتي خخخ
المهم أول شي
أنا بديت أعطي ولدي الأكل يوم كان عمره 4 شهور و20 يوم
أنا أنصح الأكل يكون من 6 شهور
لكن الله يهديهم الحريم
أمي وأم زوجي يقوولوا انتوا أكلتوا ماصار فيكم شي
المهم ماعلينا
أنا أعطيته أول أكل بلفيت بلس يجي بالضبط نفس السيريلاك
أخترت له أرز وذرة وفيه فواكة بس أنا فضلت الأرز والذرة لأنوا الفواكة أقدر أسويها له بنفسي بالبيت
في البداية رفضاه ولدي ويطلع لبرا فمه
وأنا عدي لأنوا لازم يتقبله من نفسه
شوي شوي صار يعششقة هههه
مره أخلطه بماي بس ومره أضيف له مكيال حليب بودة صناعي>>>أفيد بالحليب
أنوع له عشان مايمل
صار لي ألحين 4 أيام أسوي له كوسا مهروس
أقشرها له وأقطعها نصين وأسلقها
آخذ قليل من ماي السلق ومكيال حليب صناعي >>لو ترضعي طبيعي اشفطي له وحطيه بدل الصناعي أفيد كمان
واهرسيهم بالخلاط
وأنا أفضل تششتري له خلاط خاص له فيه في محلات الأطفال
وبكرا ببدأ معه بالبروكلي
وبتبع نفس الطريقة مع الكوسا
>>>ملاحظة هامة:
في البداية لازم تعطينه نوع واحد مو أكثر
أنا وقت يكمل 6 شهور راح أبدأ أخلط له فرضا كوسا وبطاطس
بروكلي وبطاطس وهكذا
أمي تسوي لأولاد أختي
بطاطس مسلوق ومهروس بالحليب ويحبووووونه موت
^_^ ان شاء الله أكون أفدتكم

ام زين العابدين
05-28-2009, 09:56 PM
مساء الخير على كل الامهات
مساء خاص لفراشة حبيبها بصراحه لا اعرف كيف اشكرك على مساعدتى بأنزال الشريط مشكوره مره ثانيه وبغيت اسألك اقدر اعطى ولدى بروكلى مايصير له شئ

يالله نزلى الوصفات الحلوه علشان نستفيد ترى انا معلوماتى بسيطه ومللت ولدى ماعندى الاكم وصفه اكررهم له فواكه مشكله وسيريلاك وخضار مشكله وعيش وبس .....
سؤال كم مره لازم نعطى الطفل ماء

ادرى كثرت بالاساله بس شسوى ( متخرعه ) ههههههههههههههههه

ام زين العابدين
05-28-2009, 10:02 PM
مساء الخير على الكل

http://www.ticker.7910.org/as1cCFc0g410010MDAwMTE0ZHwwMDAxNzU1ZHxIYWlkYXJ5IGl zIA.gif (http://www.ticker.7910.org/eng)

فراشة حبيبها
05-29-2009, 12:34 PM
مساء الخير على كل الامهات
مساء خاص لفراشة حبيبها بصراحه لا اعرف كيف اشكرك على مساعدتى بأنزال الشريط مشكوره مره ثانيه وبغيت اسألك اقدر اعطى ولدى بروكلى مايصير له شئ

يالله نزلى الوصفات الحلوه علشان نستفيد ترى انا معلوماتى بسيطه ومللت ولدى ماعندى الاكم وصفه اكررهم له فواكه مشكله وسيريلاك وخضار مشكله وعيش وبس .....
سؤال كم مره لازم نعطى الطفل ماء

ادرى كثرت بالاساله بس شسوى ( متخرعه ) ههههههههههههههههه
هلااااااااا والله
مساء حلو عليكي يالغلا
ولو العفوووووووو
طيب خلينا نشوف الشريط في توقيعك:087:
البروكلي مايصير له شي ان شاء الله لولدك
لأنه خضار
وأنا أبي علم ولدي انوا يحب الخضار بأنواعها لأنها جدا مفيدة
المهم البروكلي اغليه كووويس ونشفيه
اسلقيه مع ماي وبعدها
حطيه وحطي معه شوي ماي السلق بالإضافة إلى حليب صناعي أو حليب صدرك ^_^
واهرسيم بالخلاط
وصحة وعافية على قلب حيدووووره
والماي أنا أخلي جنبي بيالة ماي
وبين كل 4-5 ملاعق
أشربه منه
ولو اسألي
ونتعاون كلنا في الأجابة>>أنا كمان بكرية وماأعرف كل شي
ودايم أسأل اللي حولي وأسأل الفراشات
وعطوني بس فترة أرتب أموري
وأنزل لكم وصفاتي بالتفصيل الممل
ادعوا لولدي مريض واااااجد
ومرره خايفة عليه
:0150:

ام زين العابدين
05-29-2009, 04:11 PM
مساء الخير فراشة حبيبها الله يشفى ولدك الكتكوت عسى ماشر ايش فيه سلامته بس بغيت اسال ليش الشريط طلع بس مره ولما كتبت مره ثانيه ماطلع والله فشله هههههههههههه

فراشة حبيبها
05-29-2009, 09:03 PM
مساء الخير فراشة حبيبها الله يشفى ولدك الكتكوت عسى ماشر ايش فيه سلامته بس بغيت اسال ليش الشريط طلع بس مره ولما كتبت مره ثانيه ماطلع والله فشله هههههههههههه

هلا وغلا حبيبتي
الله يسمع منك يارب
عنده التهاب شدييد
وحرارة مرتفعة جدا
وصلت لين 39 ونص
الله يعين
الشريط سوي الخطوات اللي علمتش إياها قبل
بعدها بعد ماتسوين لصق
سوي حفظ التغييرات للتوقيع
وبس!!
ومع كل رد على موضوع فيه تحت توضعي صح عند خيار إظهار التوقيع
وهو موجود أسفل الصفحة عيوني
ولو مافهمتي برد أشرح لك
^_^

ام زين العابدين
05-29-2009, 09:33 PM

ام زين العابدين
05-29-2009, 09:57 PM
مرحبا فراشة حبيبها بعد ما عرفت اشلون احفظ التغيرات لما اضغط بالماوس جهة اليمين يطلع save as مافى حفظ بروحه وما عرفت ماشفت شئ اسفل الصفحه عن ان التوقيع يظهر عند الرد سامحينى تعبتك بس سورى ماعرفت

ماما نور عيني
05-29-2009, 11:19 PM
مشكورين أنا ولدي كمل الخامس ومابعد بديت اعطيه بس أذوقه

i love my husband
05-30-2009, 09:42 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخواتي قد يفيدكم هذا ان شاءالله

بسم الله الرحمن الرحيم
بدء الطعام لطفلك الرضيع
يمكن أن تبدئي إضافة الأكل لوجبات طفلك الغذائية عندما يكمل 4-6 أشهر من عمره.

متى يمكن لطفلي أن يأكل الطعام؟
يكون معظم الأطفال جاهزين لأكل الطعام بإكمالهم الشهر الرابع إلى السادس. قبل ذلك العمر لا يملك معظم الرضع السيطرة على عضلات فمهم ولسانهم , فبدلاً من ابتلاع الطعام يدفعون الملعقة بلسانهم. يساعد هذا المنعكس على الرضاعة الطبيعية أو الصناعية. يفقد معظم الأطفال هذا المنعكس في سن الأربع أشهر. تزيد حاجة الطفل للطاقة الغذائية في هذا السن أيضاً مما يجعله السن المثالي للبدء بالطعام.
يمكن إعطاء الطعام للطفل عند أي وجبة. في البداية يجب التقيد بوقت مثالي بحيث يمكن التفرغ لإطعام الطفل فقط, وعندما يكبر الطفل فالغالب أنه سيرغب بالأكل مع باقي أفراد العائلة.

إطعام طفلك أكل الأطفال
يجب إبقاء طفلك جالساً خلال الطعام لتجنب الاختناق. إذا بكى طفلك أو أدار وجهه عن الطعام لا ترغميه على أخذه. من الأهم بالنسبة لك ولطفلك أن تستمعا وقت الطعام من أن يبتدأ طفلك الطعام في سن معين. اعدلي عن إرضاع طفلك لأسبوع أو أسبوعين ثم حاولي ثانيةً.
استعملي دائماً الملعقة لإطعام طفلك الطعام الصلب. بعض الأمهات يخلطون الأكل مع الحليب في الرضاعة وهذه ليست فكرة جيدة لأنها يمكن أن تسبب الاختناق للطفل وتعطي الطفل طاقة زائدة قد تسبب زيادة وزن فائضة لطفلك. بالإضافة لذلك فإنه من المهم لطفلك أن يعتاد على إسلوب الطعام: الجلوس ثم أخذ اللقم من الملعقة و الاستراحة بين اللقم ثم التوقف عند الشبع. هذه الخبرة المبكرة ستساعد طفلك على تعلم عادات الأكل الصحية لبقية حياته.
ابتدئي بنصف ملعقة صغيرة أو أقل وتكلمي مع طفلك خلال الإطعام (م م ما أطيب هذا). يمكن لطفلك أن لا يعلم ما يفعل خلال المحاولة الأولى أو الثانية. يمكن أن يبدو مشوشاً أو قلقاً, يحك أنفه ويدير الطعام في فمه أو يرفض الطعام بالكامل. هذا يعتبر رد فعل طبيعي لا سيما أن اسلوب طعامه كان مختلفاً حتى هذه اللحظة.
لجعل البدء بالطعام أسهل يمكن إعطاء الطفل بعض الحليب في البداية ثم الانتقال لكميات قليلة من الطعام ثم الانتهاء بكمية أخرى من الحليب. يمكن أن يجنب هذا الإحباط للطفل إذا كان جائعاً جداً.
مهما فعلتِ لا تتفاجئي إذا انتهى أول طعام لطفلك خارج فمه على وجهه أو يديه أو حجره. زيدي كمية الطعام تدريجياً مبتدئةً بملعقة صغيرة أو ملعقتين مما يتيح الوقت لطفلك كي يتعلم كيف يبتلع الطعام.

ما نوع الطعام الذي يجب أن يأكله طفلي؟
عند أغلب الأطفال الطعام الأول يكون بالترتيب التالي:
1. دقيق الرز
2. دقيق الشوفان
3. دقيق البارلي
من الأفضل إعطاء طفلك الدقيق المخلوط Mixed cerealفي الآخر لأنه قد يحدث تحسس عند الأطفال الصغار جداً.
يمكنك استعمال الدقيق المخلوط مسبقاً (التجاري) أو خلط الدقيق الجاف مع قليل من حليب الأطفال أو حليبك. قد يكونالدقيق المخلوط مسبقاً أسهل استعمالاً ولكنك بخلطك الدقيق بنفسك تتحكمين في كثافة الخليط بما يناسب طفلك. مهما كان نوع الدقيق الذي تستعمليه تأكدي من أنه مخصص للأطفال الرضع. غذاء الأطفال التجاري يحتوي على كل المواد الغذائية الضرورية لنمو طفلك في هذا العمر.
حالما يتعود طفلك علىأكل دقيق الحبوب أعطه بالتدريج أنواع أخرى من الأكل. يمكن اتباع الترتيب التالي:
1. الخضراوات غامقة اللون: ابتدئي بذات اللون البرتقالي (الكوسة, البطاطس الحلوة, الجزر)
2. الفواكه
3. اللحم
أعطي طفلك البيض أخيراً لأنه قد يسبب التحسس. وأيضاً لتجنيب تعريض طفلك لهذا الغذاء عالي الكولسترول يجب عدم إعطاءه البيض أكثر من ثلاث مرات اسبوعياً.
أعطي طفلك نوع جديد من الغذاء وانتظري يومين أو ثلاثة قبل أن تحاولي نوعاُ جديداُ آخر. راقبي بعد كل طعام جديد حدوث أي تحسس له كالإسهال أو الطفح (النفر الجلدي) أو الإقياء. إذا حدث أيُ من ذلك توقفي عن استعمال هذا الطعام وأخبري طبيب الأطفال.
بعد حوالي شهرين إلى ثلاثة أشهر من بدء إطعام طفلك يجب أن يحتوي غذاء طفلك على التالي يعطى على ثلاث وجبات يومية:
1. حليب الأم أو الحليب الصناعي
2. دقيق الأطفال
3. الخضار
4. اللحوم
5. الفواكه

أكل الأطفال الذاتي:
حالما يبتدأ طفلك بالجلوس يمكن إعطاؤه هذا النوع من الأكل لمساعدته أن يتعلم كيف يطعم نفسه. تأكدي من أن ما تعطيه لطفلك يكون طرياً وسهل الابتلاع وقابل للتفتت لقطع صغيرة لتجنب الاختناق. مثال ذلك الكوسة المطبوخة والمقطعة, البازلاء, البطاطس, وقطع البسكويت. لا تعطي طفلك أي طعام يتطلب المضغ في هذه المرحلة.
يمكن لطفلك أن يأكل حوالي 4 أونسات من الطعام في كل مرة تطعميه (ما يعادل حجم كأس شاي صغير) أو كامل عبوة أكل الأطفال الذي يباع جاهزاً في السوق. لا تعطي طفلك أكل البالغين الجاهز لأنه يحتوي أملاح زائدة ومواد حافظة.
إذا أردت أن تعطي طفلك طعاماً طازجاً استعملي الخفاقBlender أو مجهز الطعام Food processor أو اطحني الطعام بالشوكة. يجب أن يكون جميع الطعام الطازج مطبوخاً جيداً وطرياً و خالياُ من الملح الإضافي أو المنكهات Food seasoning. ورغم أنه يمكنك إطعام طفلك الموز الطازج فإنه يجب طبخ جميع الفواكه والخضار الأخرى حتى تصبح طرية. احفظي باقي الطعام غير المستعمل في البراد وتأكدي من عدم فساده قبل إعطاءه لطفلك. يمكن أن يتخرب الطعام الطازج بشكل أسرع من الطعام الجاهز التجاري.
من الأفضل عدم تخزين الطعام المحضر من الشوندر , الجزر, السبانخ, أو اللفت واستعمال الطازج فقط لأن تخزينه قد يزيد نسبة الآزوت و الذي قد يسبب فقر دم عند الأطفال الرضع.

ماذا يمكن أن أتوقع بعد أن يبدأ طفلي بأكل الطعام؟
عندما يبدأ طفلك بأكل الطعام سيصبح برازه أقسى و يتغير لونه. وبسبب السكر و الدسم الموجودان في الطعام فستصبح رائحته قوية. ستحول الخضراوات والبازلاء لون البراز للأخضر بينما يسبب الشوندر تلون البراز و البول باللون الأحمر. إذا لم يكن طعام طفلك مطحوناً جيداً فسيحتوي براز طفلك على قطع من الطعام غير المهضوم مثل قطع البازلاء أو الذرة أو قشر البندورة وكل ذلك طبيعيُ. ما زال جهاز طفلك الهضمي غير ناضج و يحتاج إلى وقتً قبل أن يستطيع أن يهضم هذا الطعام الجديد. إذا كان البراز سائلاً أو مائياً أو مخاطياً فهذا يعني أن جهاز الهضم متهيج, في هذه الحالة قللي من كمية الطعام وأعطي جهاز طفلك الهضمي وقتاً أطول ليتحمل الطعام الجديد.

هل يمكن أن أعطي طفلي عصير الفاكهة؟
يستطيع طفلك أن يشرب العصير في هذا العمر أيضا, ولكن معظم الرضع حساسون لعصير البرتقال لذلك يجب عدم إعطاء الرضع أي عصير حامضي (كالبرتقال و الليمون) حتى يتموا ستة أشهر من العمر. يمكن أن يسبب إعطاء عصير الفواكه أو كميات كبيرة من الفواكه للطفل إسهالا أو التهابات الحفاض أو زيادة وزن زائدة عن الطبيعي. إذا حدث ذلك فالأفضل تقليل كمية الفواكه أو العصير المعطاة للطفل.
أعطي طفلك ماء بين الرضعات إذا بدى عطشاً لك. خلال أشهر الحر وعندما يفقد طفلك السوائل بالتعرق اعرضي عليه الماء مرتين أو أكثر في اليوم. الماء الذي يحتوي على الفلور يساعد على تجنيب طفلك تسوس الأسنان في المستقبل.

طعام الأطفال الأكبر سناً
عندما يصل طفلك لعمر ثمان شهور يمكن أن تقدمي له طعام الأطفال الأكبر Junior food. يكون هذا الطعام أكثر خشونة من الطعام الأول ويُعبأ في عبوات أكبر, عادة 6-8أونصات. يتطلب هذا الطعام مضغاً أكثر من الطعام الأول. يمكنك أيضاً إضافة أطعمة أخرى لطفلك مثل البطاطس المهروسة واللبن الزبادي والجيلاتين والبودنغ Puddings . ومثل المرات السابقة قدمي لطفلك طعاماً جديداً واحداً في كل مرة وانتظري يومين أو ثلاث أيام لتحري حدوث أي تحسس قبل أن تحاولي طعاماً جديداً آخر.
عندما تتحسن قدرة طفلك على استعمال يديه أعطيه ملعقته الخاصة ودعيه يلعب بها في وقت الطعام. عندما يتعلم كيف يحملها اغمسيها في طعامه ودعيه يحاول أن يطعم نفسه, ولكن لا تتوقعي الكثير في البداية عندما يذهب معظم الطعام إلى كرسيه أو الأرض عوضاً عن فمه. قد يقلل فرش الأرض تحته بغطاء بلاستيكي من هذه الفوضى.
كوني صبورةً وقاومي رغبتك في أخذ ملعقته منه. في البداية يمكنك إعطاءه بعض اللقم بملعقتك بينما يحاول هو أن يطعم نفسه بملعقته. قد لا يستطيع طفلك استعمال الملعقة بشكل جيد حتى يُتم السنة الأولى من عمره. حتى ذلك العمر يمكنك ملأ ملعقة طفلك بالطعام وتركه يضعها في فمه مما يُساعد على التقليل من الفوضى والهدر.
من أنواع الطعام التي يمكن لطفلك أن يأكلها بيده:
1. البسكويت المحمص
2. المعكرونة والباستا Pasta
3. قطع الدجاج الصغيرة
4. البيض المقلي
5. أكل الأطفال cereals
6. قطع الموز
قدمي لطفلك تشكيلة من النكهات والأشكال والألوان والقوام, ولكن تذكري دوماً أن تراقبي طفلك لاحتمال الاختناق إذا أكل قطعة طعام كبيرة لا يستطيع بلعها.
لأن الأطفال عادةً يبلعون الطعام بدون مضغ لا تعطي طفلك دون عمر الأربع سنوات المأكولات التالية:
1. زبدة الفستق Peanut Butter
2. العنب
3. الفشار Popcorn
4. البازلاء غير المطبوخة
5. الحلويات القاسية
6. يجب أن تقطع المأكولات الأخرى المدورة والقاسية مثل الجزر والسجق Hot dogs أو قطع اللحم الطويلة Meat sticks إلى قطع صغيرة قبل إعطائها.

عادات الأكل الصحيحة تبتدأ في الطفولة
لا يولد الأطفال بحس الذوق للأكل المالح أو الدسم (مثل اللحوم الدسمة أو الزبدة أو الأكل المقلي أو البيض المقلي). إذا أكل طفلك هذا الطعام بشكل منتظم فقد يتعلم كيف يحبهم. يمكن لطفلك بالاستمرار على أكل هذا الطعام أن يتعرض لمشاكل صحية كثيرة في المستقبل. وإذا تعود طفلك أن يأكل أكثر من حاجته فسوف يستمر في ذلك عندما يكبر وذلك يؤدي إلى زيادة وزن دائمة.
إذا كنت تظنين أن طفلك مفرط الوزن الآن فتكلمي إلى طبيب الأطفال عن ذلك قبل أن تغيري نظامه الغذائي. يحتاج طفلك إلى حمية متوازنة والتي تتضمن الدسم والسكريات والبروتين لضمان نموه خلال هذه المرحلة من عمره, وليس من الحكمة إعطاء الطفل تحت سن سنتين حليب أو أكل منزوع الدسم عوضاً عن حليب الثدي أو الحليب الصناعي. يمكن تقليل كمية الوجبة عوضاً عن ذلك وبهذه الطريقة يستمر طفلك بالحصول على طعام متوازن.
سيساعدك طبيب الأطفال في تحديد ما إذا كان طفلك يأكل أكثر أو أقل مما ينبغي أو يأكل طعاماً غير ملائم له. لا يحتوي طعام الأطفال المباع في الأسواق على الملح ولذلك ليس عليك أن تقلقي بهذا الشأن, ولكن عندما يبتدأ طفلك الأكل من طعام المائدة فسوف يتأثر بالعادات الغذائية للآخرين وسوف يقلدهم في ذلك مثل إضافة الملح للطعام وأكل المأكولات المعبأة (مثل البطاطس والحلويات). ولأجل صحة طفلك حاولي تقليل الأملاح والدسم في الطعام للحد الأدنى.

طفلك والمشروبات الغازية
من العادات الغذائية السيئة الشائعة إعطاء الطفل المشروبات الغازية. تحتوي هذه الأشربة على السكر وغاز ثاني أكسيد الكربون والكافئين مع ملونات ونكهات صناعية. يؤدي وجود السكر وغاز الكربون إلى إعطاء إحساس مبكر وخاطئ بالشبع مع إحساس بالتنميل في الفم واللسان, بينما يؤدي وجود الكافئين إلى فرط نشاط الطفل مع قلة التركيز والأرق والكوابيس الليلية. أما الملونات و المنكهات فتأثيرها على الأطفال والكبار غير مدروس بشكل كافٍ. ويؤدي الاستعمال المزمن للمشروبات الغازية وعصير الفواكه غير الطبيعي إلى نقص الوزن الشديد مع تنخر الأسنان اللبنية والدائمة وتأخر المستوى الدراسي.
إن الحل الأمثل لذلك هو تجنب إدخال هذه الأشربة للمنزل والاعتماد على عصير الفواكه المحضر منزلياً أو الموثوق به تجارياً مع إلغاء المشروبات الغازية بالكامل من قائمة المأكولات والمشتريات.

اختيار كرسي الأكل للطفل High chair
• اختاري كرسي الأكل بقاعدة عريضة لتجنب سقوطه إذا ارتطم به أحد.
• إذا كان الكرسي قابلاً للطي تأكدي أنه ثابت بعد فتحه.
• استعملي دوماً الحزام لربط طفلك في الكرسي, وهذا يجنبه الانزلاق والأذية. لا تسمحي أبداُ لطفلك بالوقوف في كرسيه.
• لا تضعي الكرسي قرب طاولة أو أثاث, فهذا يسمح لطفلك بدفع نفسه بقوة مما قد يوقع الكرسي أرضاً مع طفلك.
• لا تدعي طفلك وحده في الكرسي دون مراقبة ولا تسمحي للأطفال بالتعلق واللعب بالكرسي لأن ذلك قد يوقعه أرضاَ.
• كرسي الأطفال الذي يعلق على الطاولة ليس بديلاً جيداً لكرسي الأطفال المنفصل.

برنامج فطام مقترح وطريقة تحضير الطعام
من 4-6 أشهر
أصناف الطعام:
حليب الأم أو حليب الأطفال, الفواكه و الخضار المهروسة, وجبات شبه جامدة من الشوفان أو الأرز أو الذرة.
التحضير: قشري الفواكه والخضار بعناية ونقيها من البذور والخيوط. اسلقيها أو اطهيها على البخار أو في الماء ثم اهرسيها جيداً.
تجنبي إعطاء طفلك المأكولات التالية: حليب البقر, البهارات(التوابل), السبانخ, اللفت, الشمندر(الشوندر), البيض, المكسرات, الملح, السكر, الأطعمة الدهنية (الدسمة), والمقلية, العسل, البسكويت, الحلوى (الكعك), المعجنات والحمضيات.
من 6-8 أشهر
أصناف الطعام:
حليب الأم أو حليب الأطفال, بوريه الدجاج أو السمك أو الكبد (الكبدة), الوجبات المحضرة من القمح, صفار البيض المطهو جيداً, موز, كرفس, جزر, تفاح, دراق, مشمش, الرز المطبوخ, الحمضيات, قطع الخبز, وأكل الأطفال.
التحضير:
الفواكه والخضار: تقشر بعناية وتنقى من البذور والخيوط, ثم تُهرس جيداً.
اللحم والسمك: يزال الدهن والجلد, يطهى أو يشوى أو يسلق. ينقى من العظام ويفرم فرماً ناعماً.
تجنبي إعطاء طفلك المأكولات التالية: حليب البقر, الفلفل, زلال (بياض) البيض, المكسرات, الملح, السكر, الأطعمة الدهنية (الدسمة), البوظة (الآيس كريم), البسكويت, الحلوى (الكعك), والمعجنات.

من 8-9 أشهر
أصناف الطعام:
حليب الأم أو حليب الأطفال, لحم البقر أو الغنم المطبوخ (مفروم وخالٍ من الدهن), السمك, المعكرونة (المكرونة), اللبن (الروب), كرفس, جزر, تفاح, دراق, مشمش, وأكل الأطفال.
التحضير:
الفواكه والخضار: تُقشر بعناية وتنقى من البذور والخيوط. تُعطى قطعاً أو شرحات إن كانت غير مطبوخة, ومفرومة أو مهروسة إن كانت مطبوخة.
اللحم/السمك: يُزال الدهن والجلد, ثم يُطهى أو يُسلق أو يُشوى, ثم يُفرم.
تجنبي إعطاء طفلك المأكولات التالية: الأطعمة كثيرة البهارات (التوابل) والأطعمة الدهنية (الدسمة) والأطعمة المالحة, الحلويات, زلال البيض, شراب الفواكه المركز والمكسرات.

من الشهر العاشر
أصناف الطعام:
الفواكه المركز و المكسرات.حليب الأم أو حليب الأطفال, قطع الجبن, قطع السمك, الوجبات المطبوخة, جميع أنواع الخبز, قطع اللحم المطهو جيداً, البيض المطهو جيداً, وأكل الأطفال.
التحضير:
الفواكه والخضار: تُقشر بعناية وتنقى من البذور والخيوط, تُطهى جيداً على البخار.
اللحم/السمك: يُزال الدهن والجلد. يُطهى أو يُشوى أو يُسلق ثم يُفرم.
تجنبي إعطاء طفلك المأكولات التالية: الأطعمة كثيرة البهارات (التوابل) والأطعمة الدهنية (الدسمة) والأطعمة المالحة, الحلويات, شراب

منقووووووووووووووووووووووووووووول لعيونكم

ام زين العابدين
05-31-2009, 12:32 AM
مساء الخير ياام ساره شكزا على الموضوع وايد مهم وايد مفيد اشكرك وان شاءالله الله يعطيك على قد نيتك ...... وشخبار بنتك وهل بدأت بالاكل ولالسه وبغيت اسأل هل هذا الكتاب يباع فى البحرين وهل عندك كتب ثانيه مفيده عطينى الاسماء وانا راح ابحث عنهم فى المكتبات

وايش مسويه وهل انت عايشه فى كندا , كيف هى الحياة هناك .. احكى لى انا عشت فى امريكا شهرين ونصف وكان خاطرى امر كندا بس ماصار نصيب

تحياتى لك وبوسه حق سارونه :0150:

i love my husband
05-31-2009, 10:27 PM
ام زين العابدين (https://alfrasha.maktoob.com/member.php?u=486766)
هلا والله اختي.. وشكرا على كلامك العسل مثلك:072:... سارة الله يخليها لي هي بنتي الاولى والان دخلت السادس والحمد لله اطعميها شوي شوي وعلى الاساس ابتدي باللحم لكن مشكلتي ما طلع مخلوط كويس بالخلاط يعني مثل الفواكه والخضار...:0148: له>ا السبب اجلت الموضوع شوي حتى القى طريقة كويسه..
انا عايشة بكندا صار لي فيها اقل من سنتين بشوي... وبالنسبة للكتاب هو متوفر هنا بالانكليزي والفرنسي ما اعرف ا>ا ممكن تلقيه بالبحرين المهم راح اعطيك اسمه واعملي بحث ان شاء الله تلقي نتيجة ولو ماحصلتيه ترا الكتب كثيره في هالمجال From Tiny Tot to Toddler

واي سؤال انا بالخدمة:0149:

ام زين العابدين
05-31-2009, 10:29 PM
مراحب ياامهات وينكم وين وصفاتكم , فراشة حبيبها وينك اليوم , i love my husband وينك اليوم وين مواضيعك الشيقه

ام زين العابدين
05-31-2009, 10:36 PM
مرحبا ام ساره الله يخليلك ساره انا ابنى بعد توه داخل الخامس قد بنتك اكيد تعبانه وياها التربيه كلش مب سهله انا وقتى كله حق ولدى والله يحميه وايد يزن ولازم اكون جنبه ولا يصيح , شكرا على اسم الكتاب وراح ادوره .....

سلامى لك ولبنتك الحلوه
تحياتى

ام زين العابدين
05-31-2009, 10:42 PM
http://b1.lilypie.com/asFip3.png?r=21b8783

ام زين العابدين
05-31-2009, 10:44 PM
وينكم يا امهات

ام زين العابدين
05-31-2009, 10:49 PM
i love my husband لوسمحتى ممكن تعلمينى اشلون اسوى save حق الشريط انا سويت واحد بس موعارفه اشلون باقى الخطوات فراشة حبيبها ماقصرت علمتنى بس للاسف ماعرفت

قاتلة مأجورة
01-29-2011, 05:25 AM
انا ااكل بنتي سيريلاك وخلاص

احسه اكثر شي ناسبها

مع ان ماما نصحتني اسلق (ربع تفاحة+قطعة قرع قد اصبعي الصغير )

واهرسهم مع شريحة موزة صغيرة وشوي سكر نبات ,, قالت انها مثل الهاينز بالزبط

قالت ان الاولاد يكبرو ويصح جسمهم ويقوي عقلهم بهالاكلة

الغالية.
01-29-2011, 04:20 PM
دقيق رز أو شوفان أو كاسترد+ حليب + شوية سكر
حطيها على النار الى أن تصير ثقيلة شوي
وخليها تدفى واعطيها طفلك

جزر + كوسة + بطاطس
اسلقيها بعدين اطحنيها عشان يصير قوامها زي السيريلاك

حبة تفاحة اسلقيها واطحنيها
بعدين حطي عليها ملعقتين من حليب طفلك واخلطيهم

السيريلاك بدل ماتخلطيه بموية بس
اخلطيه بعصير فواكه او بـ تمر بعد ماتنقعيه بموية وتخلطيه بالخلاط وتصفيه

ام لتين الحربي
01-31-2011, 11:03 PM
مشكوري الله يعطيكم العافيه على هذا الموضوع الرائع ان شالله راح استفيد لاني توي ام جديده وتعبت مع ولدي بجد

فراشه متلثمه بورده
02-01-2011, 02:37 AM
الله يحفظ اطفالكم من كل شر وحسد

ألماسه فريده
02-07-2011, 04:27 PM
موضوع حلو .. بديت اهتم وانا لسى ماولدت

اب

اب

مريم حياتي
02-11-2011, 04:43 AM
انا بنتي عمرها 10 شهور و بأكلها:
-بجيب صدور مخلية و أقطعها قطع صغيرة جدا + جزرة و كوسة و بطاطس مقطعة صغير + ملعقة أرز ني و أسلق كله مع بعض مع رشة ملح

-كبدة شرائح رفيعة جدا في طاسة علي النار مع نقطة زيت

انفاس الورد
02-11-2011, 01:08 PM
يسلموووووووو

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0