المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ´¯`·«¤° ركــــــــــــــــــــــن فتــــــــــــــــــــــاوى المـــرأة °¤»·´¯`



الصفحات : 1 2 3 4 5 6 7 8 9 [10] 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25

أميره في مملكتي الصغيره
04-05-2010, 11:32 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اخواتي الفاضلات انتشر في عصرنا حفلات عيد الميلاد بشكل كبير وبطرق جديدة


دعيت اليوم لحفلة عيد ميلاد ولكنها ليست في نفس اليوم مثلا ان البنت كملت عشر سنوات يوم السبت واقيمت الحفلة يوم الخميس
وتناقشت مع الام بحجة انه حرام ولكنها قالت لم نقيمها في نفس اليوم
والحفلة مستواها متوسط نوعا ما وفيها مبالغة وكذلك موسيقى
فهل هذا صحيح وجائز
وقرأت مقالة لسلمان العودة يفتي فيها بجواز اقامة وحضور اعياد الميلاد لان فيها نوع من التواصل والتقارب في العائلة
فهل حضور الحفلة يجوز ام يلحقني اثم وذنب كوني ان حضرتها لاني سمعت ان من يحضرها يكون من المؤيدين لها
مع ان عدم حضوري سيسبب مشكلة وقطاعة ولكن رضا الله هو الأهم
ارجو الرد وجزيتم خيرا


__________________




وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته ..


حكم الاحتفال بعيد ميلاد الشخص

ما حكم الاحتفال بمرور سنة أو سنتين مثلاً أو أكثر أو أقل من السنين لولادة الشخص وهو ما يسمى بعيد الميلاد ؟ أو إطفاء الشمعة . وما حكم حضور ولائم هذه الاحتفالات ، وهل إذا دعي الشخص إليها يجيب الدعوة أم لا ؟ أفيدونا أثابكم الله .




الحمد لله
قد دلت الأدلة الشرعية من الكتاب والسنة على أن الاحتفال بالموالد من البدع المحدثة في الدين ولا أصل لها في الشرع المطهر ولا تجوز إجابة الدعوة إليها ، لما في ذلك من تأييد للبدع والتشجيع عليها . وقد قال الله سبحانه وتعالى: ( أم لهم شركاء شرعوا لهم من الدين ما لم يأذن به الله ) وقال سبحانه : ( ثم جعلناك على شريعة من الأمر فاتبعها ولا تتبع أهواء الذين لا يعلمون . إنهم لن يغنوا عنك من الله شيئاً وإن الظالمين بعضهم أولياء بعض والله ولي المتقين ) .
وقال سبحانه : ( اتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم ولا تتبعوا من دونه أولياء قليلاً ما تذكرون ) .
وصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أنه قال : ( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد ) أخرجه مسلم في صحيحه . وقال عليه الصلاة والسلام : ( خير الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم ، و شر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة ) . والأحاديث في هذا المعنى كثيرة.
ثم إن هذه الاحتفالات مع كونها بدعة منكرة لا أصل لها في الشرع هي مع ذلك فيها تشبه باليهود والنصارى في احتفالهم بالموالد . وقد قال عليه الصلاة والسلام محذراً من سنتهم وطريقتهم : " لتتبعن سنة من كان قبلكم حذو القذة بالقذة حتى لو دخلوا حجر ضب لدخلتموه : قالوا يا رسول الله : اليهود و النصارى ؟ .. قال : فمن ) أخرجاه في الصحيحين . ومعنى قوله " فمن" أي هم المعنيون بهذا الكلام وقال صلى الله عليه وسلم : "من تشبه بقوم فهو منهم "


(فتاوى إسلامية 1/115)


***



أمها تريد أن تقيم لها حفلة عيد ميلاد فما العمل ؟

استطعت أن أعرف أن أمي وهي غير مسلمة تخطط أن تُقيم لي حفلة مفاجئة في تاريخ ميلادي . ما الحكم في هذا ؟ إن لم يكن جائزا فكيف لا أسيء لأمي (عند الرفض) ؟.





الحمد لله

أولاً :

أما بالنسبة لهذا العيد الذي يسميه الناس ( عيد الميلاد ) فقد أفتى فيه الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى فقال :

كل شيء يُتخذ عيداً يتكرر كل أسبوع ، أو كل عام وليس مشروعاً ؛ فهو من البدع ، والدليل على ذلك : أن الشارع جعل للمولود العقيقة ، ولم يجعل شيئاً بعد ذلك ، واتخاذهم هذه الأعياد تكرر كل أسبوع أو كل عام معناه أنهم شبهوها بالأعياد الإسلامية ، وهذا حرام لا يجوز ، وليس في الإسلام شيء من الأعياد إلا الأعياد الشرعية الثلاثة ، عيد الفطر ، وعيد الأضحى ، وعيد الأسبوع ، وهو يوم الجمعة .

وليس هذا من باب العادات لأنه يتكرر ، ولهذا لما قدم النبي صلى الله عليه وسلم فوجد للأنصار عيدين يحتفلون يهما قال ( إن الله أبدلكم بخير منهما : عيد الأضحى وعيد الفطر) رواه النسائي 1556 وأبو داود 1134 وصححه الألباني في سلسة الأحاديث الصحيحة برقم 124 ، مع أن هذا من الأمور العادية عندهم . انتهى نقلاً من شرح كتاب التوحيد 1/382 ، انظر السؤال رقم (1027 (https://alfrasha.maktoob.com/index.php?ln=ara&ds=qa&lv=browse&QR=1027&dgn=3)) .

ثانياً :

أما كيف تتصرفين مع أمك فالذي أرى أن تصارحيها بحقيقة الأمر ، وتعرفيها أن هذا العمل لا يأذن به الله تبارك وتعالى ، وأن دين الإسلام يمنع منه ، وإذا كان كذلك فأنت لا يمكنك أن تقدمي عليه ، وقولي لها لولا أن الله لم يأذن فيه لكنت مسرورة فيه شاكرة لك ، ولكن الأمر ليس إليّ ولا إلى أحد البتة وإنما هو إلى الله الذي يقضي ونحن –المسلمين- علينا أن نسلم ولا يجوز لنا أن نناقش في ذلك طالما هو أمر الله العليم الحكيم سبحانه .

أبلغيها كل ذلك بأحسن الأساليب وأرق الطرق ، فإن اقتنعت وقدّرت ذلك فالحمد لله ، وإلا فاحرصي على أن تكوني خارج البيت وقت هذا الاحتفال حتى لا يضايقك أحد بطلب المشاركة أو تضعف نفسك ولا شيء عليك فيما تقوم به أمك ، ورضى الله فوق رضى كل مخلوق ، وتأكدي أن أمك إن رفضت هذا الأمر بشدة اليوم فلعل الله أن يُرضيها عنك في المستقبل بإذن الله تعالى .



الإسلام سؤال وجواب

البطه المرتاحه
04-05-2010, 03:01 PM
السلام عليكم جميعا ممكن تجاوبوني على سؤالي هل المسح على الشعر وفيه زيت جائز علما باني امسح على شعرياحيانا في الوضوء وهو مزيت وجزاكم الله خيرا

برنقلز
04-05-2010, 04:18 PM
بنات الله يدخلكم الجنه كلكم ساعدوني ومالكم الا أجر بصيح وضايق صدري...في مجموعة بنات نصحتهم مرره عن اشياء شفتها عليهم وكل شوي يقولون لي انتي غلطانه ومب راضين يعترفون الا بالشيخ ابن عثيمين والشيخ ابن باز بس...ابي منكم خدمه ابي مجموعه احكام مختصره جدا جدا لشيخ واحد منهم لمجموع الاسئله يعني مب كل سؤال شيخ لا كل الاسئله لشيخ واحد الله لايهينكم ارجوكم بنات تفاااعووووو ومالكم الاأجر الله يجزاكم الجنه

حكم تركيب الأظافر؟
حكم لبس الرموش الاصطناعيه؟
وحكم وصل الشعر؟
حكم سماع الاغاني؟

الله لايهينكم ويجزاكم كل خير ابي مختصر جدا ..تعرفون بنات الحين تقرا كلمتين بس...ابي افيدهم لانهم يهموني مررررره

أميره في مملكتي الصغيره
04-05-2010, 10:02 PM
السلام عليكم جميعا ممكن تجاوبوني على سؤالي هل المسح على الشعر وفيه زيت جائز علما باني امسح على شعرياحيانا في الوضوء وهو مزيت وجزاكم الله خيرا



وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته ..


هل يصح الوضوء مع وجود الزيت في الشعر ؟

هل قليل من زيت الزيتون في الشعر يمنع وصول الماء إلى الشعر وبالتالي يكون الوضوء باطلاً ؟.




الحمد لله



الذي يظهر أن قليل الزيت المذكور لا يمنع وصول الماء إلى الشعر .

والقاعدة ، كما ذكر الشيخ ابن عثيمين رحمه الله – أن الإنسان إذا استعمل الدهن ( الكريم والزيت ) في أعضاء طهارته ، فإما أن يبقى الدهن جامدا له جرم، فحينئذ لابد أن يزيل ذلك قبل أن يطهر أعضاءه ، فإن بقي الدهن هكذا جرما ، فإنه يمنع وصول الماء إلى البشرة وحينئذ لا تصح الطهارة .

أما إذا كان الدهن ليس له جرم ، وإنما أثره باق على أعضاء الطهارة ، فإنه لا يضر ، ولكن في هذه الحالة يتأكد أن يمر الإنسان يده على العضو لأن العادة أن الدهن يتمايز معه الماء ، فربما لا يصيب جميع العضو الذي يطهره ) اهـ .

"فتاوى الطهارة" (ص 147) .

يضاف إلى ذلك أن مسح الرأس خُفِف فيه ، إذ فرض الرأس المسح لا الغسل ، ولا يلزم في المسح أن يمر الماء على كل شعرة بعينها .

سئل الشيخ ابن عثيمين أيضاً :

إذا لَبَّدت المرأة رأسها بحناء ونحوه فهل تمسح عليه ؟

فأجاب :

إذا لَبَّدت المرأة رأسها بحناء فإنها تمسح عليه ولا حاجة إلى أنها تنقض الرأس وتَحُتُّ (تزيل) هذا الحناء ، لأنه ثبت أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان في إحرامه ملبداً . فما وُضِع على الرأس من التَّلَبُّد فهو تابع له ( يعني تابع للرأس ) ، وهذا يدل على أن تطهير الرأس فيه شيء من التسهيل اهـ .

"فتاوى المرأة المسلمة" (1/28) .

والتلبيد هو وضع مادة على الرأس كالحناء تلصق الشعر بعضه ببعض وتمنع دخول التراب ونحوه إليه .



الإسلام سؤال وجواب

أميره في مملكتي الصغيره
04-05-2010, 10:39 PM
بنات الله يدخلكم الجنه كلكم ساعدوني ومالكم الا أجر بصيح وضايق صدري...في مجموعة بنات نصحتهم مرره عن اشياء شفتها عليهم وكل شوي يقولون لي انتي غلطانه ومب راضين يعترفون الا بالشيخ ابن عثيمين والشيخ ابن باز بس...ابي منكم خدمه ابي مجموعه احكام مختصره جدا جدا لشيخ واحد منهم لمجموع الاسئله يعني مب كل سؤال شيخ لا كل الاسئله لشيخ واحد الله لايهينكم ارجوكم بنات تفاااعووووو ومالكم الاأجر الله يجزاكم الجنه

حكم تركيب الأظافر؟
حكم لبس الرموش الاصطناعيه؟
وحكم وصل الشعر؟
حكم سماع الاغاني؟

الله لايهينكم ويجزاكم كل خير ابي مختصر جدا ..تعرفون بنات الحين تقرا كلمتين بس...ابي افيدهم لانهم يهموني مررررره





حكم تركيب الأظافر؟




حكم تركيب الأظافر








ما حكم تركيب الأظافر, علماً بأني أجتهد بألا يراها الرجال أبداً, وهل ذلك داخل في حكم الواصلة الواردة في الحديث؟



تركيب الأظافر لا أصل له، ولا يجوز تركيب الأظافر، بل الواجب والسنة قصها وقلمها في أقل من أربعين، يقول أنس رضي الله عنه: (وُقت لنا في قص الشارب وقلم الظفر ونتف الإبط وحلق العانة ألا ندع هذا أكثر من أربعين ليلة)، وفي اللفظ الآخر: (وقت لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم)، فالرجل والمرأة مأموران بقلم الأظفار في أقل من أربعين ليلة، فكيف تجعل لها أظفار؟ هذا منكر لا وجه له.


لفضيله الشيخ / عبدالعزيز بن باز رحمه الله ..



**



بحث لك عن الفتوى التاليه بموقع الشيخ ابن باز رحمه الله ولم اجدها بل وجدتها بموقع الشيخ ابن عثيمين رحمه الله ..





حكم لبس الرموش الاصطناعيه؟




السؤال:


أحسن الله إليكم وبارك فيكم الشيخ السائلة أم معاذ من الرياض تقول ما حكم استعمال الرموش الصناعية للتجمل بها عند الزوج؟


الجواب


الشيخ: الرموش الصناعية لا تجوز لأنها تشبه الوصل أي وصل شعر الرأس وقد:(لعن النبي صلى الله عليه وسلم الواصلة والمستوصلة) وهذه الرموش إذا كانت مما أتصوره الآن أن يُوضع خيوط سوداء كالشعر على الرموش حتى تبدو وكأنها كثيرة تتجمل بها العين فإذا كان هكذا فهي من الوصل الذي لعن النبي صلى الله عليه وسلم فاعلته في رأسها أما إذا كانت الرموش بمعنى تلوين الشعر شعر الأجفان فإنه ليس بحرام

لفضيله الشيخ / ابن عثيمين رحمه الله ..



***




وحكم وصل الشعر؟



حكم وصل الشعر





إذا تساقط شعر امرأة بفعل علاجها من بعض الأمراض الخبيثة.. هل يجوز لها استخدام الشعر المستعار، وهل ذلك من قاعدة ((الضرورات تبيح المحظورات)) جزاكم الله خيراً؟[1] (http://www.binbaz.org.sa/mat/4289#_ftn1)



لا يجوز وصل الشعر ولا لبس الكبة من الشعر؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم نهى عن ذلك لما في ذلك من التزوير والكذب، والله ولي التوفيق.


[1] (http://www.binbaz.org.sa/mat/4289#_ftnref1) نشر في مجلة الدعوة، العدد 1688 في 6/1/1420هـ.





مجموع فتاوى ومقالات متنوعة المجلد التاسع والعشرون




لفضيله الشيخ ابن باز رحمه الله ..






**



لبس الباروكة ووصل الشعر






http://www.binbaz.org.sa/themes/binbaz_default/images/download.jpg (http://www.binbaz.org.sa/audio/noor/010604.mp3)
أيضا تسأل عن لبس الشعر، وأعتقد أنها تقصد الباروكة؛ لأنها تقول سواء كان هذا الشعر لونه أسود أو أشقر أو غير ذلك، فما حكم لبسه؟


أما الباروكة وهكذا وصل الشعر بالشعر كله منكر لا يجوز، النبي- صلى الله عليه وسلم- نهى عن الوصل, ولعن الواصلة والمستوصلة, وهي التي تضم إلى شعرها شعراً لتضخيمه أو لطوله أو تكثيره كل هذا لا يجوز، وهكذا لبس الباروكة, فقد ثبت عنه- صلى الله عليه وسلم- أنه قال لما رأى ذلك: (بهذا هلكت نساء بني إسرائيل لما اتخذوا كبة من الشعر)، وثبت في حديث معاوية-رضي الله عنه- أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- نهى عن مثل هذا, فهذا يدل على أن لبس الباروكة المعروفة لا يجوز؛ لأنه أشد من الوصل إذا كان الوصل شعراً بشعر محرم وكبيرة من الكبائر فلا شك أن لبس الباروكة الذي هو شعر مزور قال معاوية: "ما يفعل ذلك إلا اليهود"، كل هذا يدل على أنه منكر، والقصد أنه من عمل اليهود وأن مما ....به نساء بني إسرائيل هذا العمل، كما جاء به الحديث عنه- عليه الصلاة والسلام-، فينبغي للمؤمن والمؤمنة الحذر من ذلك, فالمؤمن يحذر نساءه وأهله والمؤمنة تحذر ذلك فلا تلبس الباروكة ولا تصل الشعر بالشعر، كل منهما منهي عنه وفيه وعيد شديد.



لفضيله الشيخ / عبدالعزيزبن باز..رحمه الله



**





حكم سماع الاغاني؟




حكم الاستماع إلى الأغاني


ما حكم الاستماع إلى الأغاني؟



الاستماع إلى الأغاني لا شك في حرمته وما ذاك إلا لأنه يجر إلى معاصي كثيرة، وإلى فتن متعددة، ويجر إلى العشق والوقوع في الزنا، والفواحش، واللواط، ويجر إلى معاص أخرى، كشرب المسكرات، ولعب القمار، وصحبة الأشرار، وربما أوقع في الشرك، والكفر بالله، على حسب أحوال الغناء، واختلاف أنواعه، والله جل وعلا يقول في كتابه العظيم: وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُواً أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ * وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا وَلَّى مُسْتَكْبِراً كَأَنْ لَمْ يَسْمَعْهَا كَأَنَّ فِي أُذُنَيْهِ وَقْراً فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ[1] (http://www.binbaz.org.sa/mat/1608#_ftn1) فأخبر سبحانه أن بعض الناس يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله، قرئ ليضل بضم الياء، وقرئ ليضل بفتح الياء ومع كسر الضاد فيهما، واللام للتعليل، والمعنى أنه بتعاطيه واستعاضته لهو الحديث وهو الغناء، يجره ذلك إلى أن يضل في نفسه ويضل غيره، يضل بسبب ما يقع في قلبه من القسوة والمرض، فيضل عن الحق لتساهله بمعاصي الله، ومباشرته لها، وتركه بعض ما أوجب الله عليه، مثل ترك الصلاة في الجماعة، وترك بر الوالدين ومثل لعب القمار، والميل إلى الزنا، والفواحش، واللواط، إلى غير ذلك مما قد يقع بسبب الأغاني.
قال أكثر المفسرين: معنى لهو الحديث في الآية الغناء، وقال جماعة آخرون: كل صوت منكر من أصوات الملاهي فهو داخل في ذلك، كالمزمار والربابة والعود والكمان وأشباه ذلك، وهذا كله يصد عن سبيل الله، ويسبب الضلال والإضلال.
وثبت عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه الصحابي الجليل أحد علماء الصحابة رضي الله عنهم أنه قال في تفسير الآية: (إنه والله الغناء، وقال إنه ينبت النفاق في القلب كما ينبت الماء البقل). والآية تدل على هذا المعنى، فإن الله قال: وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُواً أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ[2] (http://www.binbaz.org.sa/mat/1608#_ftn2) يعني يعمي عليه الطريق، كالسكران، لأن الغناء يسكر القلوب، ويوقع في الهوى، والباطل، فيعمى عن الصواب إذا اعتاد ذلك، حتى يقع في الباطل من غير شعوره، بسبب شغله بالغناء، وامتلاء قلبه به، وميله إلى الباطل، وإلى عشق فلانة وفلان، وإلى صحبة فلانة وفلان، وصداقة فلانة وفلان، وَيَتَّخِذَهَا هُزُواً معناه هو اتخاذ سبيل الله هزوا، وسبيل الله هي دينه، والسبيل تذكر وتؤنث، فالغناء واللهو يفضي إلى اتخاذ طريق الله لهوا ولعبا، وعدم المبالاة في ذلك، وإذا تلي عليه القرآن تولى واستكبر، وثقل عليه سماعه، لأنه اعتاد سماع الغناء، وآلات الملاهي، فيثقل عليه سماع القرآن، ولا يستريح لسماعه، وهذا من العقوبات العاجلة، فالواجب على المؤمن أن يحذر ذلك، وهكذا على كل مؤمنة الحذر من ذلك وجاء في المعنى أحاديث كثيرة، كلها تدل على تحريم الغناء، وآلات اللهو، والطرب، وأنها وسيلة إلى شر كثير، وعواقب وخيمة.
وقد بسط العلامة ابن القيم رحمه الله في كتابه (إغاثة اللهفان) الكلام في حكم الأغاني وآلات اللهو، فمن أراد المزيد من الفائدة فليراجعه، فهو مفيد جدا، والله المستعان، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه.


نشر في (المجلة العربية) - مجموع فتاوى ومقالات متنوعة الجزء الحادي العشرون


لفضيله الشيخ / ابن باز رحمه الله ..








الله لايهينكم ويجزاكم كل خير ابي مختصر جدا ..تعرفون بنات الحين تقرا كلمتين بس...ابي افيدهم لانهم يهموني مررررره




والله يجزاك كل خير يالغلا ويوفقك للخير ..


بس طلبك يالغلا شوي صعب هذي فتاوى ومانقدر نختصرها لان الحكم قد يحتاج الى تفصيل والى ذكر الدليل والتفسير ..



وبما انهم طلبوا للشيخين الفاضلين / ابن باز او ابن عثيمين رحمهم الله فالمفروض يقرأو الفتوى كلها ..


بغض النظر الى طولها اوقصرها اهم شي معرفه الحكم ..


الله يسعدك ويبارك فيك وفي حرصك على انكار المنكر وتغييره ..


جعل الله عملك هذا في ميزان حسناتك ..

انا مرام
04-06-2010, 12:15 AM
السلام عليكم
ابسالك زوجة اخوي توها عروس وتنزل معها افرازات وهي بتروح عمره بعد اسبوع
والفرازت هذي تنقض الوظوء هي تتوظئ بعد دخول الوقت وتصلي على طول

هل هذه الافرازات تنقض وظواها وهي بالعمره لانها راح تطوف راح ينزل معاها افرازات

ومشكورره

ghizl
04-06-2010, 01:00 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
احيانا انام عن صلاة الفجر ولا انهض الا بعد الشروق فهل اصلي سنة الفجر و اصلي الصبح ام اصلي فقط الفريضة الصبح وجزاكم الله خيرا

أميره في مملكتي الصغيره
04-06-2010, 05:54 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

احيانا انام عن صلاة الفجر ولا انهض الا بعد الشروق فهل اصلي سنة الفجر و اصلي الصبح ام اصلي فقط الفريضة الصبح وجزاكم الله خيرا




وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته ..


تأخير صلاة الفجر عن وقتها


أنا دائماً أصلي الفجر الساعة السابعة صباحاً ، فهل أؤدي سنة الفجر أم لا ؟ .





الحمد لله





إذا كنت تصلي الصبح قبل طلوع الشمس فالسنّة في حقك أن تؤدّي راتبة الفجر ركعتين ، وكذلك إذا فاتتك الفجر فلم تستيقظ إلا بعد طلوع الشمس فصلّ السنّة ثم الفريضة . أما إذا كنت تؤخّر صلاة الفجر دائما إلى ما بعد طلوع الشمس فهذه مصيبة المصائب ففي هذه الحالة قبل أن تسأل عن صلاة السنّة يجب أن تقف مع نفسك وقفة طويلة وتسألها عما ستقول بين يدي الله يوم القيامة إذا حاسبك على تضييع صلاة الفجر !!

راجع جواب سؤال رقم ( 266 ).




الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد

بليسان
04-06-2010, 02:34 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ماجوبتوني على استفساري
ابي اسال عن حكم امرين
الاول اني دخلت الحرم المكي وجلست فيه بدون صلاه وانا علي الدوره وكنت صغيره لاافقه كثيرا في هذا الامر
الثاني اني حجيت وكانت علي الدوره ولم اغتسل الافي 9 من ذي الحجه يعني يوم عرفه وكنا مفردين ولم اطوف الاطواف واحد وهو طواف الوداع ولكني عملت كل مناسك الحج فما الحكم
جزاكم الله خيرا

يارب اغفر لي
04-06-2010, 05:10 PM
السلام عليكم
ابسالك زوجة اخوي توها عروس وتنزل معها افرازات وهي بتروح عمره بعد اسبوع
والفرازت هذي تنقض الوظوء هي تتوظئ بعد دخول الوقت وتصلي على طول

هل هذه الافرازات تنقض وظواها وهي بالعمره لانها راح تطوف راح ينزل معاها افرازات

ومشكورره


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

حكم الإفرازات التي تخرج من رحم المرأة
أجد فجأة على ملابسي الداخلية إفرازات شفافة لا أحس بنزولها ، هل تجوز الصلاة بذلك ؟ وإذا كانت لا تجوز هل يجب إعادة الوضوء وتغيير الملابس ؟.





الحمد لله

الكلام على هذه الإفرازات في مسألتين :

الأولى : هل هي طاهرة أو نجسة ؟

فمذهب أبي حنيفة وأحمد وإحدى الروايتين عن الشافعي –وصححها النووي- أنها طاهرة .

واختار هذا القول الشيخ ابن عثيمين ، رحم الله الجميع .

قال في الشرح الممتع (1/457) :

"وإذا كانت –يعني هذه الإفرازات- من مسلك الذكر فهي طاهرة ، لأنها ليست من فضلات الطعام والشراب ، فليست بولاً ، والأصل عدم النجاسة حتى يقوم الدليل على ذلك ، ولأنه لا يلزمه إذا جامع أهله أن يغسل ذكره ، ولا ثيابه إذا تلوثت به ، ولو كانت نجسة للزم من ذلك أن ينجس المني ، لأنه يتلوث بها" اهـ .

وانظر : "المجموع" (1/406) ، "المغني" (2/88) .

وعلى هذا ، فلا يجب غسل الثياب أو تغييرها إذا أصابتها تلك الرطوبة .

المسألة الثانية : هل ينتقض الوضوء بخروج هذه الإفرازات أو لا ؟

فالذي ذهب إليه أكثر العلماء أنها تنقض الوضوء .

وهو الذي اختاره الشيخ ابن عثيمين ، حتى قال :

"الذي ينسب عني غير هذا القول غير صادق ، والظاهر أنه فهم من قولي إنه طاهر أنه لا ينقض الوضوء" اهـ.

مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين (11/287) .

وقال أيضاً (11/285) :

"أما اعتقاد بعض النساء أنه لا ينتقض الوضوء فهذا لا أعلم له أصلا إلا قول ابن حزم" اهـ .

لكن . . إذا كانت هذه الرطوبة تنزل من المرأة باستمرار ، فإنها تتوضأ لكل صلاة بعد دخول وقتها ، ولا يضرها نزول هذه الرطوبة بعد ذلك ، ولو كانت في الصلاة .

قال الشيخ ابن باز رحمه الله :

"إذا كانت الرطوبة المذكورة مستمرة في غالب الأوقات فعلى كل واحدة ممن تجد هذه الرطوبة الوضوء لكل صلاة إذا دخل الوقت ، كالمستحاضة ، وكصاحب السلس في البول ، أما إذا كانت الرطوبة تعرض في بعض الأحيان –وليست مستمرة- فإن حكمها حكم البول متى وُجدت انتقضت الطهاة ولو في الصلاة" اهـ .

مجموع فتاوى ابن باز (10/130) .

راجع السؤال رقم ( 37752 (http://www.islam-qa.com/index.php?ln=ara&QR=37752) ) .

والله أعلم .



الإسلام سؤال وجواب



حكم إفرازات رحم المرأة
أنا فتاة غير متزوجة وأبلغ من العمر 24 عاماً ، ومشكلتي هي أنه ينزل مني في بعض الأحيان سائل أصفر أو يميل إلى البياض لكني لا أحتاج لاستخدام الحفائظ النسائية لأنه ينزل بكمية بسيطة ، والدتي تقول إن ذلك سببه ضعف الجسم أو الضغوط ، وتقول : إن خالتي عانت من نفس المشكلة ، وقد قرأت عن الموضوع في عدد من المجلات الطبية وهي أيضا تعزي السبب إلى الضعف ، وسؤالي هو : هل يجوز لي أن أصلي في هذه الحالة ؟ وإذا كان الجواب بنعم : فهل يجب عليَّ تغيير الملابس ؟ وكم المدة التي أستمر فيها على وضوئي دون أن ينتقض ؟ كما أريد إيضاح أن المسألة لا تأتي قبل أو بعد الدورة الشهرية .





الحمد لله
سبق في جواب السؤال رقم ( 50404 (http://www.islam-qa.com/index.php?ref=50404&ln=ara) ) حكم الإفرازات التي تخرج من رحم المرأة ، وبيّنا فيه أن ما يخرج من رحم المرأة من إفرازات : أنه طاهر ، وما يخرج من مجرى البول فهو نجس ، وكلاهما يوجب الوضوء على المرأة .
وعلى هذا ، فلا حرج عليك من الصلاة بهذه الحالة ، ولا يلزمك تغيير الملابس أو غسلها لأن هذه الإفرازات طاهرة .
والمدة التي يمكنك البقاء فيها على طهارتك هي وقت الصلاة التي توضأت لها ، فيلزمك الوضوء للصلاة بعد دخول وقتها ، ويستمر وضوؤك صحيحا ولو نزل هذا السائل حتى يخرج وقت هذه الصلاة ، فتتوضئي للصلاة الأخرى وهكذا ...
فلا يجوز أن تصلي فريضتين بوضوء واحد ، إلا إذا جمعت بينهما لسبب من أسباب الجمع .
والله أعلم



الإسلام سؤال وجواب

يارب اغفر لي
04-06-2010, 05:50 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ماجوبتوني على استفساري
ابي اسال عن حكم امرين
الاول اني دخلت الحرم المكي وجلست فيه بدون صلاه وانا علي الدوره وكنت صغيره لاافقه كثيرا في هذا الامر
الثاني اني حجيت وكانت علي الدوره ولم اغتسل الافي 9 من ذي الحجه يعني يوم عرفه وكنا مفردين ولم اطوف الاطواف واحد وهو طواف الوداع ولكني عملت كل مناسك الحج فما الحكم
جزاكم الله خيرا




وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


حكم دخول الحائض الحرم والصلاة فيه
الأخت التي رمزت لاسمها بـ (ح.ص.م) من رأس تنورة، تقول في رسالتها: ما حكم ذهاب المرأة إلى الحرم للصلاة فيه أثناء عادتها الشهرية وهي عالمة بذلك؟


ذهاب المرأة إلى الحرم الشريف والصلاة مع الناس وقد نزلت بها العادة الشهرية - وهي الحيض - وهي تعلم ذلك منكر عظيم لوجهين:
أحدهما: أنها لا صلاة لها، ليس لها أن تتلبس بالصلاة وهي بهذا الحدث، فذاك منكر عظيم وصلاتها باطلة.
الأمر الثاني: أنه ليس لها الجلوس في المسجد الحرام وهي حائض، فإن الحائض والجنب ممنوعان من الجلوس في المسجد، أما المرور والعبور فلا بأس للحاجة، والصلاة وهي حائض أكبر وأشنع فلا يجوز لها هذا العمل، بل يجب عليها أن تبقى في بيتها، وليس لها أن تذهب إلى المسجد حتى تنتهي من هذه الحيضة، فإذا تطهرت منها ذهبت إذا شاءت مع أخواتها إلى المسجد. وأما أن تذهب وهي في حالة حيض للمشاركة في الصلاة أو الجلوس مع النساء في المسجد، فهذا كله منكر ولا يجوز، والصلاة مع الحيض ومع غيره من الحدث الأكبر والأصغر باطلة، ولا شك أن هذا العمل شنيع، وربما أفضى بصاحبته إلى الكفر بالله؛ لأنها كالمستهزئة تصلي وهي بها الحيض، وهذا منكر عظيم فظيع، فإن كان قصدها الاستهانة بدين الله، والاستهزاء به، والسخرية، والإنكار لدين الله، وعدم المبالاة، فهذه ردة عن الإسلام والعياذ بالله، والله ولي التوفيق.


نشرت في المجلة العربية في العدد (155) لشهر ذي الحجة من عام 1410هـ - مجموع فتاوى ومقالات متنوعة المجلد العاشر














أحرمت وطافت وسعت وهي حائض ...
سؤالي عن امرأة حجت منذ سنوات ، و أحرمت من الميقات وطافت وسعت وهي حائض ( لا أدري هل عن جهل ) أرجو الإفادة في كل الأحوال , ثم إنها اعتمرت بعد ذلك مرات عديدة , فما الحكم ؟.




الحمد لله
لا يشترط في الإحرام والسعي الطهارةُ من الحيض ، غير أن المرأة الحائض ممنوعة من الطواف بالبيت حتى تطهر .
وعلى هذا فإن المرأة التي تريد الحج أو العمرة تحرِمُ من الميقات وهي حائض وينعقد إحرامها ، والدليل على ذلك أن أسماء بنت عميس زوجة أبي بكر رضي الله عنها ولدت والنبي صلى الله عليه وسلم نازل في ذي الحليفة ( ميقات أهل المدينة ) يريد الحج ، فأرسلت إلى النبي صلى الله عليه وسلم كيف أصنع ؟ قال : " اغْتَسِلِي وَاسْتَثْفِرِي بِثَوْبٍ وَأَحْرِمِي " رواه مسلم ( 1218 ) ومعناه أنها تشد على فرجها خرقة وتربطها ثم تحرم سواء بالحج أو بالعمرة ، ودم الحيض كدم النفاس فالمرأة الحائض إذا مرت بالميقات تغتسل وتستثفر بثوب وتحرم عملا بالحديث .
وكذلك يصح السعي بين الصفا والمروة من المرأة وهي حائض ، أما الطواف فغير صحيح ، والدليل أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعائشة رضي الله عنها حين حاضت في أثناء العمرة : ( افْعَلِي كَمَا يَفْعَلُ الْحَاجُّ غَيْرَ أَنْ لا تَطُوفِي بِالْبَيْتِ حَتَّى تَطْهُرِي ) رواه البخاري ( 1650 ) ومسلم ( 1211 ) .
وعلى هذا ، فهذه المرأة لم تتحلل التحلل الثاني من إحرامها بالحج ويلزمها إعادة الطواف ولا يباشرها زوجها إن كانت متزوجة حتى تطوف .
هذا هو حكم هذه المسألة سواء فعلت ذلك بعلم أم فعلته جاهلة ، غير أنها إذا فعلت ذلك بعلم فإنها تأثم لارتكابها هذا المنكر بلا عذر ، أما إذا كانت جاهلة فإنها لا إثم عليها ، لكن يلزمها الإتيان بهذا الطواف ولا تتحلل التحلل الثاني حتى تأتي به كما سبق ، وكونها اعتمرت بعد هذا مرات عديدة لا يسقط عنها هذا الطواف .
سئلت اللجنة الدائمة عن حكم حجة الحائض فأجابت : " الحيض لا يمنع من الحج ، وعلى من تحرم وهي حائض أن تأتي بأعمال الحج ، غير أنها لا تطوف بالبيت إلا إذا انقطع حيضها واغتسلت ، وهكذا النفساء ، فإذا جاءت بأركان الحج فحجها صحيح " . فتاوى اللجنة الدائمة 11/172
وسئل الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله عمن دخلت الحرم وطافت وسعت وصلَّت وهي حائض فأجاب بقوله : " لا يحل للمرأة إذا كانت حائضا أو نفساء أن تصلي ، سواء في مكة أو في بلدها أو في أي مكان لقول النبي صلى الله عليه وسلم في المرأة : ( أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم ) ، وقد أجمع المسلمون على أنه لا يحل لحائض أن تصوم ولا يحل لها أن تصلي ، وعلى هذه المرأة التي فعلت ذلك عليها أن تتوب إلى الله وأن تستغفر مما وقع منها ، وأما طوافها حال الحيض فهو غير صحيح وأما سعيها فصحيح ، لأن القول الراجح جواز تقديم السعي على الطواف في الحج وعلى هذا فيجب عليها أن تعيد الطواف ؛ لأن طواف الإفاضة ركن من أركان الحج ، ولا يتم التحلل الثاني إلا به ، وبناء عليه فإن هذه المرأة لا يباشرها زوجها إن كانت متزوجة حتى تطوف ولا يعقد عليها النكاح إن كانت غير متزوجة حتى تطوف ) مجموعة فتاوى الشيخ محمد صالح بن عثيمين 22/382 .



الإسلام سؤال وجواب

ام لارين.
04-06-2010, 10:39 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

ياليت تجاوبون على السوال هذا فيه وحده من قريباتي سقطت على ثلاث شهورواسبوع راحت للمستشفى اول شي عملوه لها استخرجوا الجنين بعدين سولها عملية تنظيف ويوم كانت تراجع قبل العمليه تقولها الدكتوره اشوف راسه لاكن احتمال انه مايعيش لانه ناقص
سوالي هل هي نفاس يعني ماتصلي او واجبه عليها الصلاه واذا واجبه عليها الصلاه تعيد اليام الي ماصلت فيها؟؟

يارب اغفر لي
04-07-2010, 01:35 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

ياليت تجيبون على السوال هذا فيه وحده من قريباتي سقطت على ثلاث شهورواسبوع راحت للمستشفى اول شي عملوه لها استخرجوا الجنين بعدين سولها عملية تنظيف ويوم كانت تراجع قبل العمليه تقولها الدكتوره اشوف راسه لاكن احتمال انه مايعيش لانه ناقص
سوالي هل هي نفاس يعني ماتصلي او واجبه عليها الصلاه واذا واجبه عليها الصلاه تعيد اليام الي ماصلت فيها؟؟


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته




ظنت أنها نفساء فتركت الصوم والصلاة
مرت أربعون يوما تقريبا على نزول جنين من بطني ولم يتعدَّ الشهرين والنصف ووافق ذلك شهر رمضان ثم تركت الصلاة والصوم ولم يكن لي علم بالأمور الشرعية ، وعلمت بعدها أنني لا أعتبر نفساء ، فهل أقضي ما فاتني من الصلاة والصوم ؟ وأنا الآن حائرة ولا أدري ما أفعل ؟




الحمد لله
أولا :
إذا أسقطت المرأة فلا يعتبر الدم النازل منها دم نفاس إلا إذا أسقطت ما تبين فيه خلق الإنسان ، من رأس أو يد أو رجل أو غير ذلك .
والتخليق لا يبدأ في الحمل قبل ثمانين يوماً ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إِنَّ أَحَدَكُمْ يُجْمَعُ خَلْقُهُ فِي بَطْنِ أُمِّهِ أَرْبَعِينَ يَوْمًا ، ثُمَّ يَكُونُ عَلَقَةً مِثْلَ ذَلِكَ ، ثُمَّ يَكُونُ مُضْغَةً مِثْلَ ذَلِكَ ، ثُمَّ يَبْعَثُ اللَّهُ مَلَكًا فَيُؤْمَرُ بِأَرْبَعِ كَلِمَاتٍ وَيُقَالُ لَهُ : اكْتُبْ عَمَلَهُ وَرِزْقَهُ وَأَجَلَهُ وَشَقِيٌّ أَوْ سَعِيدٌ ، ثُمَّ يُنْفَخُ فِيهِ الرُّوح) رواه البخاري (3208) .
فدل هذا الحديث على أن الإنسان يمر بعدة مراحل في الحمل :
أربعين يوماً نطفة ، ثم أربعين أخرى علقة ، ثم أربعين ثالثة مضغة . ثم ينفخ فيه الروح بعد تمام مائة وعشرين يوماً.
والتخليق يكون في مرحلة المضغة ، ولا يكون قبل ذلك ، لقول الله تعالى : (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِنْ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ مِنْ مُضْغَةٍ مُخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ لِنُبَيِّنَ لَكُمْ) الحج/5 . فعُلم من هذه الآية : أن المضغة قد تكون مخلقة وقد تكون غير مخلقة .
قال ابن قدامة رحمه الله : "إذا رأت المرأة الدم بعد وضع شيء يتبين فيه خلق الإنسان , فهو نفاس . نص عليه [أي : الإمام أحمد] وإن رأته بعد إلقاء نطفة أو علقة , فليس بنفاس" انتهى من "المغني" (1/211) .
وقال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله : "إذا أسقطت المرأة ما تبين فيه خلق الإنسان من رأس أو يد أو رجل أو غير ذلك فهي نفساء ، لها أحكام النفاس ، فلا تصلي ولا تصوم ولا يحل لزوجها جماعها حتى تطهر أو تكمل أربعين يوما . . .
أما إذا كان الخارج من المرأة لم يتبين فيه خلق الإنسان بأن كان لحمة ولا تخطيط فيه أو كان دما : فإنها بذلك تكون لها حكم المستحاضة لا حكم النفاس، لا حكم الحائض , وعليها أن تصلي وتصوم في رمضان وتحل لزوجها ... لأنها في حكم المستحاضة عند أهل العلم" انتهى من "فتاوى إسلامية " ( 1 / 243 ) .
وقال الشيخ ابن عثيمين:
"قال أهل العلم : إن خرج وقد تبيَّن فيه خلق إنسان : فإن دمها بعد خروجه يُعدُّ نفاساً ، تترك فيه الصلاة والصوم ويتجنبها زوجها حتى تطهر ، وإن خرج وهو غير مخلَّق : فإنه لا يعتبر دم نفاس بل هو دم فساد لا يمنعها من الصلاة ولا من الصيام ولا من غيرهما.
قال أهل العلم : وأقل زمن يتبين فيه التخطيط واحد وثمانون يوما" .
"فتاوى المرأة المسلمة" (1/304، 305) .
وعلى هذا ؛ فالدم الذي نزل عليك ليس دم نفاس ؛ لأن الجنين نزل قبل تمام ثمانين يوما ، وكان عليك أن تصلي وتصومي في تلك الفترة ؛ إلا إن جاءك الحيض .
ثانيا :
يجب عليك قضاء الصيام ، وهذا لا إشكال فيه ، سواء قلنا إنك كنت طاهرة ، أو كنت نفساء ، لأن من ترك الصيام لعذر (كمرض أو حيض أو سفر) فالواجب عليه القضاء ، وأنت تركتيه لعذر ، وهو ظنك أنك نفساء .
أما قضاء الصلاة ، فالظاهر أنه لا يلزمك القضاء ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يأمر المستحاضة التي تركت الصلاة أثناء نزول الدم بالقضاء ، وإنما أرشدها إلى ما تصنع في المستقبل .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : "المستحاضة إذا مكثت مدة لا تصلي لاعتقادها عدم وجوب الصلاة عليها ، ففي وجوب القضاء عليها قولان ، أحدهما : لا إعادة عليها - كما نقل عن مالك وغيره – ؛ لأن المستحاضة التي قالت للنبي صلى الله عليه وسلم : (إني حضت حيضةً شديدةً كبيرةً منكرةً منعتني الصلاة والصيام) أمرها بما يجب في المستقبل ، ولم يأمرها بقضاء صلاة الماضي " انتهى من "مجموع الفتاوى" (22/102) وينظر جواب السؤال رقم (45648 (http://www.islam-qa.com/index.php?ref=45648&ln=ara)) .
والحاصل : أنه يلزمك قضاء الصوم ، وأما الصلاة فإن سهل عليك قضاؤها فافعلي ، وإلا فنرجو أن يعفو الله عنك ، ونوصيك بالحرص على طلب العلم والتفقه الدين .
نسأل الله لنا ولك التوفيق والسداد .
والله أعلم .



الإسلام سؤال وجواب

نعومة جوري
04-08-2010, 04:09 PM
ماحكم الاناشيد المصحوبه بالمؤثرات وليس الايقاعات


وجزيتم خيرا

يارب اغفر لي
04-08-2010, 09:41 PM
ماحكم الاناشيد المصحوبه بالمؤثرات وليس الايقاعات


وجزيتم خيرا




حكم سماع الأناشيد المصحوبة بالإيقاعات
ما هو حكم الإيقاعات الصوتية المدرجة في الأناشيد في الوقت الحاضر ؟ وأقصد بالإيقاعات أي مؤثرات من الموسيقي ونحوها من الطبل...




الحمد لله
دلت الأدلة الصحيحة على تحريم استماع المعازف ، كما سبق مفصلا في جواب السؤال رقم (5000 (http://www.islam-qa.com/index.php?ref=5000&ln=ara)) ، فلا يجوز أن تُصحب الأناشيد بشيء من الموسيقى ، ولا ما يشبه الموسيقى في التأثير ، كبعض الإيقاعات التي تنفذ على الكمبيوتر مما لا يختلف عن الموسيقى في إطراب السامعين وإخراجهم عن طورهم ، مع ما في استعمال هذه الإيقاعات من التشبه بأهل الفسق والمجون .
قال الشيخ الألباني رحمه الله : " بل قد يكون في هذا – [ أي : الأناشيد ] - آفةٌ أخرى ، وهي أنّها قد تُلحَّن على ألحان الأغاني الماجنة ، وتوقع على القوانين الموسيقية الشرقية والغربية التي تطرب السامعين وترقصهم ، وتخرجهم عن طورهم ، فيكون المقصد هو اللحن والطرب ، وليس النشيد بالذات ، وهذه مخالفة جديدة ، وهي التشبه بالكفار والمجّان ، وقد ينتج من وراء ذلك مخالفة أخرى ، وهي التشبه بهم في إعراضهم عن القرآن وهجرهم إياه ، فيدخلون في عموم شكوى النبي صلى الله عليه وسلم من قومه ، كما في قوله تعالى : (وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا) الفرقان/30" انتهى من "تحريم آلات الطرب" (ص 181) .
ومعلوم أن الشرع حرم سماع آلات المعازف لما تحدثه أصواتها المطربة من تأثير في القلب ، فتصيبه بالنفاق ، ويهجر كلام الله ، ولا يجد لذته إلا في هذه الأغاني ، ومعلوم أن بعض هذه الإيقاعات أشد طرباً من المعازف ، وتأثيرها في نفس السامع إن لم يكن أعظم من تأثير آلات المعازف ، فليس بأقل منها ، والشرع الحكيم لا يمكن أن يحرم شيئاً لمفسدته ثم يبيح ما هو مثله أو أعظم .
فهذه الإيقاعات إن كان صوتها كصوت آلات المعازف ، فحكمها حكم آلات المعازف في التحريم ، بل قد تكون أشد .
ولا يستثنى من تحريم آلات المعازف إلا الدف فقط ، وفي أحوال مخصوصة ، وقد سبق بيان ذلك في جواب السؤال رقم (20406 (http://www.islam-qa.com/index.php?ref=20406&ln=ara)) .
فما كان من هذه الإيقاعات شبيهاً بصوت الدف فلا حرج من سماعه في الأحوال التي يجوز فيها سماع الدف .
والله أعلم .



الإسلام سؤال وجواب

حسوا لو مره عشاني
04-09-2010, 01:57 AM
.. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

كيف الحال ياصبايا ...:0126:...

عندي ســ :020:ــؤال

صلاة العشاء هل يجوز تأخيرها للساعه 10 او 11 والا لازم بوقتها زي الفروض الباقيه . انا جلست افكر :0148: وحسيت انو مايصلح نأخرها لازم بوقتها ابغى جواب يريح :ق0: وشااااااااااكره لكم ..


وجزاكم الله خير

أم وســـــام
04-09-2010, 01:58 AM
عندي سوالين ارجوا الرد عليهم لانني في حيره
اولا
هل يجوز كتابه مشاء الله
او اذكر الله عند مدخل البيت لانه جديد؟؟؟؟؟

ثانيا
سنه الظهر اربع قبل الصلاه
ام ركعتين لانو بعضهم يقول ركعتين قبل الظهر
وركعتين بعد الظهر
ارجوا افادتي

miss 20
04-09-2010, 04:27 AM
الله يجزاكن الفردوس الأعلى

1-انا قد صمت كفارة يمين 3 ايام بس ما اتذكر انها كانت متتابعه لأني ما كنت أعرف انها لازم تكون متتابعه؟؟
فهل عليه قضائها؟؟؟؟؟
2- نويت اصوم قضاء و أذن لصلاة الفجر وانا أشرب كملت لنص الكاس ووقفت؟؟ كملت صيام اليوم كله فهل صيامي صحيح والا علي الاعاده؟؟

افيدوني محتاره ومتضايقه وخاصة عن كفارة اليمين لأني ماكنت اعرف انها لازم تكون متتابعه؟

{..هنوشي
04-09-2010, 01:22 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



وددت سؤالكم عن أمر الوضوء لمن أصابته العين



طُلب منا في حلقة تحفيظ أن نتوضأ لاحدى الاخوات



ومنَّا من هو مؤيد ومن هو معارض



لذلك نريد معرفة حكمه مع بيان ان كان هناك نص شرعي وذكره

مع ذكر مصدر الفتوى بارك الله فيكم وجزاكم عنا خير الجزاء

يارب اغفر لي
04-09-2010, 02:02 PM
.. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

كيف الحال ياصبايا ...:0126:...

عندي ســ :020:ــؤال

صلاة العشاء هل يجوز تأخيرها للساعه 10 او 11 والا لازم بوقتها زي الفروض الباقيه . انا جلست افكر :0148: وحسيت انو مايصلح نأخرها لازم بوقتها ابغى جواب يريح :ق0: وشااااااااااكره لكم ..


وجزاكم الله خير



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


ما حكم تأخير صلاة العشاء إلى وقت متأخر؟

المفتي: محمد بن صالح العثيمين (http://webcache.googleusercontent.com/search?iw_s=Fatawa&iw_a=mufties&mufti_id=50)الإجابة:



الأفضل في صلاة العشاء أن تؤخر إلى آخر وقتها، وكلما أخرت كان أفضل، إلا أن يكون رجلاً فإن الرجل إذا أخرها فاتته صلاة الجماعة فلا يجوز له أن يؤخرها وتفوته الجماعة، أما النساء في البيت فإنهن كلما أخرن صلاة العشاء كان ذلك أفضل لهن، لكن لا يؤخرنها عن منتصف الليل.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مجموع فتاوى و رسائل الشيخ محمد صالح العثيمين المجلد الثاني عشر - باب المواقيت.

يارب اغفر لي
04-09-2010, 02:09 PM
عندي سوالين ارجوا الرد عليهم لانني في حيره
اولا
هل يجوز كتابه مشاء الله
او اذكر الله عند مدخل البيت لانه جديد؟؟؟؟؟

ثانيا
سنه الظهر اربع قبل الصلاه
ام ركعتين لانو بعضهم يقول ركعتين قبل الظهر
وركعتين بعد الظهر
ارجوا افادتي







سنة الظهر القبلية والبعدية
تاريخ الفتوى :
16 صفر 1420 / 01-06-1999
السؤال
كم عدد ركعات السنة لصلاة الظهر ؟
الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن عدد ركعات سنة الظهر ركعتان قبلها وركعتان بعدها، وورد كذلك أنه يصلي أربعا قبلها وركعتين بعدها. فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال:" حفظت من النبي صلى الله عليه وسلم عشر ركعات: ركعتين قبل الظهر، وركعتين بعدها …". [متفق عليه]. وعن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم : " كان لا يدع أربعا قبل الظهر وركعتين قبل الغداة" . [رواه البخاري]. ولا ينافي هذا الحديث حديث ابن عمر في قوله: ركعتين قبل الظهر ، لأن هذه زيادة علمتها عائشة رضي الله عنها، ولم يعلمها ابن عمر رضي الله عنه . والله أعلم







سؤال عن عدد السُنن الرواتب وكيفيتها



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيراً
س1: قبل صلاة الفجر أصلى ست ركعات
وقبل صلاة الظهر ثمان ركعات وبعد الظهر أربع ركعات
وقبل العصر ثمان ركعات
وقبل المغرب أربع ركعات وبعدها ركعتان
وقبل العشاء ركعتان وبعدها ركعتان
هل فعلي صحيح يا شيخ مع العلم أني متعود أصلي صلاة الوضوء في المسجد
كتب الله أجرك إن شاء الله





http://www.almeshkat.net/vb/images/bism.gif



الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا



قبل صلاة الفجر لا يُصلَّى إلاَّ السنة الراتبة ، وتُسمى : رغيبة الفجر ، أو سُنّة الفَجر .
وأقصد به : ما يكون بعد طلوع الفجر .
فقد جاء النهي عن الصلاة بعد طلوع الفجر ما عدا ركعتي سُنة الفجر .



فإذا أذَّن الفجر فلا تُصَلِّي نوافل إلاّ راتبة الفجر ، ركعتين .



والذي جاءت به السنة قبل الظهر صلاة أربع ركعات ، وبعدها : صلاة ركعتين أو أربع ركعات .



وقبل العصر جاءت السنة بِصلاة أربع ركعات .



وقبل المغرب لك أن تُصلي ركعتين ، وكذلك قبل العشاء ؛ لأنه لم يَرِد فيها شيء بتحديد العدد .
وما بعد المغرب والعشاء صحيح بالنسبة للراتبة .



ولَك أن تُصلِّي بعد العشاء مِن قيام الليل ، وذلك بعد صلاة راتبة العشاء .
ووقت قيام الليل : من بعد صلاة العشاء إلى طلوع الفجر ، وأفضله ما كان في الثلث الأخير من الليل .
وكذلك من أفضل النوافل صلاة الضُّحَى ، وأكثرها ثمان ركعات ، ولك أن تُصليها ركعتين .
ووقتها من بعد طلوع الشمس وارتفاعها بِنحو عشر دقائق إلى قُبيل أذان الظهر بنحو عشر دقائق .



ومن الأوقات التي تصحّ فيها النوافل المطلقة من غير عدد بعد المغرب ، وبين صلاتي الظهر والعصر .



والله تعالى أعلم .



المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم



عضو مكتب الدعوة والإرشاد

http://www.almeshkat.net/vb/images/misc/logom.gif

يارب اغفر لي
04-09-2010, 02:29 PM
الله يجزاكن الفردوس الأعلى

1-انا قد صمت كفارة يمين 3 ايام بس ما اتذكر انها كانت متتابعه لأني ما كنت أعرف انها لازم تكون متتابعه؟؟
فهل عليه قضائها؟؟؟؟؟
2- نويت اصوم قضاء و أذن لصلاة الفجر وانا أشرب كملت لنص الكاس ووقفت؟؟ كملت صيام اليوم كله فهل صيامي صحيح والا علي الاعاده؟؟

افيدوني محتاره ومتضايقه وخاصة عن كفارة اليمين لأني ماكنت اعرف انها لازم تكون متتابعه؟




صامت كفارة يمين ولم تعلم أن الواجب عليها الإطعام؟
صمت أياما كفارةً عن يمين ، ثم سمعت بأن الصوم آخر كفارة ، والأولى هو إخراج المال ، هل علي أن أتصدق بقيمة الأيام التى صمتها ؟ وجزاكم الله خيرا .





الحمد لله
كفارة اليمين على الترتيب الذي ذكره الله عز وجل في سورة المائدة ، في قوله عز وجل :
( لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الْأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آَيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ) المائدة/89 .
فيختار واحدة من هذه الخصال الثلاثة ويفعلها : إطعام عشرة مساكين من أوسط ما يطعم أهله أو كسوتهم ، أو تحرير رقبة ، ومن فعل واحدة منها فقد برئت ذمته وفعل ما وجب عليه ، فإن عجز عن جميع الخصال الثلاثة ، انتقل إلى الصوم ، فيصوم ثلاثة أيام .
ولا يجوز له الانتقال إلى الصيام وهو مستطيع الإطعام أو الكسوة أو العتق ، لقوله تعالى : (فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ) المائدة/89 .
قال ابن المنذر رحمه الله :
"أجمعوا على أن الحالف الواجد للإطعام ، أو الكسوة ، أو الرقبة ، لا يجزئه الصوم إذا حنث في يمينه " انتهى .
"الإجماع" (ص/157) .
وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله عن رجلٍ حلف على شيء ثم حنث في يمينه ، وصام مع قدرته على الإطعام ، فما الحكم ؟ هل يجزئه الصيام مع أن الله بدأ بالإطعام وجعل الصيام عند عدم الاستطاعة ، ولو كان غير عالم بالحكم هل يختلف الحكم ؟
فأجاب :
" إذا صام الإنسان في كفارة اليمين وهو قادر على إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم أو تحرير رقبة ، فإن الصوم يكون نافلة ، وعليه أن يأتي بالكفارة ، لكن الصوم لا يضيع ، يكون نافلة له ، وليطعم .
ولقد اشتهر عند كثير من الناس أن كفارة اليمين هي الصيام ، ولهذا إذا حلف على أخيه وقال: والله أن تفعل كذا ، يقول : لا تجعلني أصوم ثلاثة أيام ، وهذا خطأ ، الإطعام مقدم أو الكسوة أو عتق الرقبة ، فإن لم يجد فصيام ثلاثة أيام متتابعة " انتهى .
"اللقاء الشهري" (لقاء رقم/70، سؤال رقم/10) .
وقد ذكرنا في جواب السؤال رقم (42804 (http://www.islam-qa.com/index.php?ref=42804&ln=ara)) فتوى اللجنة الدائمة للإفتاء في ذلك أيضاً .
فالواجب عليك أن تطعمي عشرة مساكين لتكفري عن يمينك .
ولمعرفة تفاصيل كفارة اليمين ، يراجع جواب السؤال رقم : (45676 (http://www.islam-qa.com/index.php?ref=45676&ln=ara)) .
وينبغي التنبه إلى أن كفارة اليمين لا يجوز أن تخرج نقوداً عند جمهور العلماء ، وقد سبق بيان ذلك في جواب السؤال رقم (89954 (http://www.islam-qa.com/index.php?ref=89954&ln=ara)) ، فيجب أن تخرج طعاما أو كسوة .
والله أعلم .



الإسلام سؤال وجواب



لا يجزئ الصيام مع القدرة على الإطعام في كفارة اليمين

كانت عليَّ كفارة يمين ، فصمت ثلاثة أيام مع قدرتي على إطعام عشرة مساكين ، فهل ما فعلته صحيح ؟.



الحمد لله
لا يجزئ الصيام مع القدرة على الإطعام أو الكسوة أو العتق ، لأن الله سبحانه رتب إجزاء الصيام على عدم وجود الطعام أو الكسوة أو العتق ، فقال : ( لا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ ) المائدة/89


من فتاوى اللجنة الدائمة للإفتاء (23/13) .





ما هي كفارة اليمين بالتفصيل ؟ (http://www.islam-qa.com/ar/ref/45676)





2- نويت اصوم قضاء و أذن لصلاة الفجر وانا أشرب كملت لنص الكاس ووقفت؟؟ كملت صيام اليوم كله فهل صيامي صحيح والا علي الاعاده؟؟




هل يلزم الإمساك عن الأكل والشرب بمجرد سماع أذان للفجر؟
ما حكم تناول الطعام أثناء أذان الفجر ؟ لقوله عليه الصلاة والسلام : ( إذا أقيمت الصلاة والإناء في يد أحدكم فلا يدعه حتى يقضي حاجته ) .





الحمد لله

أولاً :

الحديث الذي ذكره السائل لم يرو بهذا اللفظ ، ولفظه : عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِذَا سَمِعَ أَحَدُكُمْ النِّدَاءَ وَالإِنَاءُ عَلَى يَدِهِ فَلا يَضَعْهُ حَتَّى يَقْضِيَ حَاجَتَهُ مِنْهُ ) رواه أحمد (10251) وأبو داود (2350) وصححه الألباني في صحيح أبي داود . وسيأتي معناه عند العلماء .

ثانياً :

يلزم الصائم الإمساك عن المفطرات من طلوع الفجر الصادق ، إلى غروب الشمس . فالعبرة بطلوع الفجر ، لا بالأذان . قال الله تعالى : ( وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ) البقرة/187 . فمن تيقن طلوع الفجر الصادق لزمه الإمساك ، وإن كان في فمه طعام لزمه أن يلفظه ، فإن لم يفعل فسد صومه .

وأما من لم يتيقن طلوع الفجر ، فله أن يأكل حتى يتيقن . وكذا لو علم أن المؤذن يؤذن قبل الوقت ، أو شك أنه يؤذن في الوقت أو قبله ، فله أن يأكل حتى يتيقن ، والأولى له أن يُمسك بمجرد سماع الأذان .

وأما الحديث المذكور ، فحمله العلماء على أن المؤذن كان يؤذن قبل طلوع الفجر .

قال النووي رحمه الله في المجموع (6/333) :

" ذكرنا أن من طلع الفجر وفي فيه (فمه) طعام فليلفظه ويتم صومه , فإن ابتلعه بعد علمه بالفجر بطل صومه , وهذا لا خلاف فيه , ودليله حديث ابن عمر وعائشة رضي الله عنهم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إِنَّ بِلالا يُؤَذِّنُ بِلَيْلٍ ، فَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يُؤَذِّنَ ابْنُ أُمِّ مَكْتُومٍ ) رواه البخاري ومسلم , وفي الصحيح أحاديث بمعناه .

وأما حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( إِذَا سَمِعَ أَحَدُكُمْ النِّدَاءَ وَالإِنَاءُ عَلَى يَدِهِ فَلا يَضَعْهُ حَتَّى يَقْضِيَ حَاجَتَهُ مِنْهُ ) وفي رواية : ( وكان المؤذن يؤذن إذا بزغ الفجر ) فروى الحاكم أبو عبد الله الرواية الأولى , وقال : هذا صحيح على شرط مسلم , ورواهما البيهقي ، ثم قال : وهذا إن صح محمول عند عوام أهل العلم على أنه صلى الله عليه وسلم علم أنه ينادي قبل طلوع الفجر بحيث يقع شربه قبيل طلوع الفجر . قال : وقوله : ( إذا بزغ ) يحتمل أن يكون من كلام من دون أبي هريرة ، أو يكون خبراً عن الأذان الثاني , ويكون قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إِذَا سَمِعَ أَحَدُكُمْ النِّدَاءَ وَالإِنَاءُ عَلَى يَدِهِ ) خبراً عن النداء الأول ، ليكون موافقا لحديث ابن عمر وعائشة رضي الله عنهم . قال : وعلى هذا تتفق الأخبار . وبالله التوفيق , والله أعلم " انتهى .

وذكر ابن القيم رحمه الله في تهذيب السنن أن بعض السلف أخذ بظاهر الحديث الوارد في السؤال ، وأجازوا الأكل والشرب بعد سماع أذان الفجر ، ثم قال :

" وَذَهَبَ الْجُمْهُور إِلَى اِمْتِنَاع السُّحُور بِطُلُوعِ الْفَجْر , وَهُوَ قَوْل الأَئِمَّة الأَرْبَعَة , وَعَامَّة فُقَهَاء الأَمْصَار , وَرَوَى مَعْنَاهُ عَنْ عُمَر وَابْن عَبَّاس . وَاحْتَجَّ الأَوَّلُونَ بِقَوْلِ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( فَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يُؤَذِّن اِبْن أُمّ مَكْتُوم , وَلَمْ يَكُنْ يُؤَذِّن إِلا بَعْد طُلُوع الْفَجْر ) كَذَا فِي الْبُخَارِيِّ , وَفِي بَعْض الرِّوَايَات : ( وَكَانَ رَجُلا أَعْمَى لا يُؤَذِّن حَتَّى يُقَال لَهُ : أَصْبَحْت أَصْبَحْت ) . . . وَاحْتَجَّ الْجُمْهُور بِقَوْلِهِ تَعَالَى ( وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّن لَكُمْ الْخَيْط الأَبْيَض مِنْ الْخَيْط الأَسْوَد مِنْ الْفَجْر ) , وَبِقَوْلِ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( كُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يُؤَذِّن اِبْن أُمّ مَكْتُوم ) , وَبِقَوْلِهِ : ( الْفَجْر فَجْرَانِ , فَأَمَّا الأَوَّل فَإِنَّهُ لا يُحَرِّم الطَّعَام ، وَلا يُحِلّ الصَّلاة , وَأَمَّا الثَّانِي فَإِنَّهُ يُحَرِّم الطَّعَام ، وَيُحِلّ الصَّلاة ) رَوَاهُ الْبَيْهَقِيّ فِي سُنَنه " انتهى

وقد وردت آثار عن بعض السلف ، تدل على إباحة الأكل للصائم ، حتى يتيقن طلوع الفجر ، وأورد ابن حزم رحمه الله منها جملة كثيرة ، ومنها : ( أن عمر بن الخطاب كان يقول : إذا شك الرجلان في الفجر فليأكلا حتى يستيقنا ...

عن ابن عباس قال : أحل الله الشراب ما شككت ; يعني في الفجر . . .

وعن مكحول قال : رأيت ابن عمر أخذ دلوا من زمزم وقال لرجلين : أطلع الفجر ؟ قال أحدهما : قد طلع , وقال الآخر : لا ; فشرب ابن عمر)

وقال ابن حزم معلقا على الحديث المسئول عنه وجملة من الآثار المشابهة : " هذا كله على أنه لم يكن يتبين لهم الفجر بعد ; فبهذا تتفق السنن مع القرآن " انتهى من المحلى (4/367) .

ولاشك أن أكثر المؤذنين اليوم يعتمدون على الساعات والتقاويم ، لا على رؤية الفجر ، وهذا لا يعتبر يقينا في أن الفجر قد طلع ، فمن أكل حينئذ ، فصومه صحيح ، لأنه لم يتيقن طلوع الفجر ، والأولى والأحوط أن يمسك عن الأكل .

وقد سئل الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله ما نصه : ما الحكم الشرعي في صيام من سمع أذان الفجر واستمر في الأكل والشرب ؟

فأجاب : " الواجب على المؤمن أن يمسك عن المفطرات من الأكل والشرب وغيرهما إذا تبين له طلوع الفجر ، وكان الصوم فريضة كرمضان وكصوم النذر والكفارات ؛ لقول الله عز وجل : ( وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ ) البقرة/187 . فإذا سمع الأذان وعلم أنه يؤذن على الفجر وجب عليه الإمساك . فإن كان المؤذن يؤذن قبل طلوع الفجر ، لم يجب عليه الإمساك ، وجاز له الأكل والشرب حتى يتبين له الفجر .

فإن كان لا يعلم حال المؤذن هل أذن قبل الفجر أو بعد الفجر ، فإن الأولى والأحوط له أن يمسك إذا سمع الأذان ، ولا يضره لو شرب أو أكل شيئا حين الأذان لأنه لم يعلم بطلوع الفجر .

ومعلوم أن من كان داخل المدن التي فيها الأنوار الكهربائية لا يستطيع أن يعلم طلوع الفجر بعينه وقت طلوع الفجر ، ولكن عليه أن يحتاط بالعمل بالأذان والتقويمات التي تحدد طلوع الفجر بالساعة والدقيقة ، عملا بقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( دَعْ مَا يَرِيبُكَ إِلَى مَا لا يَرِيبُكَ ) وقوله صلى الله عليه وسلم : ( مَنْ اتَّقَى الشُّبُهَاتِ اسْتَبْرَأَ لِدِينِهِ وَعِرْضِهِ ) والله ولي التوفيق " انتهى نقلا عن "فتاوى رمضان" جمع أشرف عبد المقصود (ص 201) .

وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله ما نصه : ( قلتم حفظكم الله إنه يجب الإمساك بمجرد سماع المؤذن ويحدث ومن عدة سنوات أنهم لا يمسكون عن الطعام حتى نهاية الأذان ، فما حكم عملهم هذا ؟

فأجاب فضيلته بقوله : الأذان لصلاة الفجر إما أن يكون بعد طلوع الفجر أو قبله ، فإن كان بعد طلوع الفجر فإنه يجب على الإنسان أن يمسك بمجرد سماع النداء ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( إنَّ بِلالا كَانَ يُؤَذِّنُ بِلَيْلٍ ، فَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يُؤَذِّنَ ابْنُ أُمِّ مَكْتُومٍ ، فَإِنَّهُ لا يُؤَذِّنُ حَتَّى يَطْلُعَ الْفَجْرُ ) . فإذا كنت تعلم أن هذا المؤذن لا يؤذن إلا إذا طلع الفجر فأمسك بمجرد أذانه ، أما إذا كان المؤذن يؤذن بناء على ما يعرف من التوقيت ، أو بناء على ساعته فإن الأمر في هذا أهون .

وبناء على هذا نقول لهذا السائل : إن ما مضى لا يلزمكم قضاؤه ، لأنكم لم تتيقنوا أنكم أكلتم بعد طلوع الفجر ، لكن في المستقبل ينبغي للإنسان أن يحتاط لنفسه ، فإذا سمع المؤذن فليمسك ) انتهى نقلا عن "فتاوى رمضان" (ص 204) .

وقال الشيخ رحمه الله منبها على ما يقال عن التقويم وعدم دقته : ( لأن بعض الناس الآن يشككون في التقويم الموجود بين أيدي الناس ، يقولون : إنه متقدم على طلوع الفجر ، وقد خرجنا إلى البر وليس حولنا أنوار ، ورأينا الفجر يتأخر ، حتى بالغ بعضهم وقال : يتأخر ثلث ساعة .

لكن الظاهر أن هذا مبالغة لا تصح ، والذي نراه أن التقويم الذي بين أيدي الناس الآن فيه تقديم خمس دقائق في الفجر خاصة ، يعني لو أكلت وهو يؤذن على التقويم فلا حرج ، إلا إذا كان المؤذن يحتاط ويتأخر ، فبعض المؤذنين جزاهم الله خيرا يحتاطون ولا يؤذنون إلا بعد خمس دقائق من التوقيت الموجود الآن ، وبعض جهال المؤذنين يتقدمون في أذان الفجر ، زعما منهم أن هذا أحوط للصوم ، لكنهم ينسون أنهم يهملون ما هو أشد من الصوم وهو صلاة الفجر ، ربما يصلي أحد قبل الوقت بناء على أذانهم ، والإنسان إذا صلى قبل الوقت ولو بتكبيرة الإحرام ، ما صحت صلاته ...) من مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين رحمه الله (ج 19 سؤال رقم 772) .

والله أعلم .


الإسلام سؤال وجواب







حكم تناول السحور والمؤذن يؤذن
هل يجوز الاستمرار في تناول السحور والمؤذن يؤذن للأذان الثاني أم أنه يمتنع ؟.




الحمد لله



هذا فيه تفصيل ، إن كان المؤذن أذّن على الصبح ( يؤذن إذا طلع الفجر حقيقة ) وجب الامتناع والإمساك ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا يمنعنكم أذان بلال من سحوركم ، فإنه يؤذّن بليل ، فكلوا واشربوا حتى ينادي ابن أم مكتوم ) . والأصل في هذا قوله تعالى : ( وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ) فإذا علم أن الفجر طلع حتى ولو ما أذن ، كما في صحراء أو نحوه إذا رأى الفجر يمتنع ولو ما سمع أذان .

أما إذا كان المؤذن يؤذن مبكراً أو يشك في أذانه هل وافق الصبح أم لا ، فله أن يأكل ويشرب حتى يتحقق طلوع الفجر ، إما بالساعات المعروفة التي ضبطت على أنها طلوع الفجر أو بأذان ثفة يعرف أنه يؤذن على الفجر ، فله أن يأكل في حالة الأذان ، أن يأكل أو يشرب أو يأكل ما في يده أو يشرب ما في يده لأن الأذان ليس على الصبح بل محتمل .



مجموع فتاوى الشيخ ابن باز ج/15 ص/282

يارب اغفر لي
04-09-2010, 02:34 PM
[

{..هنوشي;33850676]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





وددت سؤالكم عن أمر الوضوء لمن أصابته العين



طُلب منا في حلقة تحفيظ أن نتوضأ لاحدى الاخوات



ومنَّا من هو مؤيد ومن هو معارض



لذلك نريد معرفة حكمه مع بيان ان كان هناك نص شرعي وذكره



مع ذكر مصدر الفتوى بارك الله فيكم وجزاكم عنا خير الجزاء





وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


عنوان الفتوى :
حكم أخذ شيء من أثر العائن واغتسال المعين به
تاريخ الفتوى :
24 رجب 1429 / 28-07-2008
السؤال


ابني محسود من قريبة لنا لما تكرر منها معي أنا وأسرتي، ولإنقاذ مستقبل ابني من الضياع توكلت على الله الذي بيده الشفاء وحده وطلبت من مجموعة من الأقارب وبينهم هذه المرأة حتى لا أتهم أحدا بعينه حتى لا يغضب مني أحد، طلبت الاغتسال لابني كما في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يرفض أحد سوى هذه المرأة الحقودة، فهل أنا أذنبت بفعل هذا الأمر، مع العلم بأني أخاف الله كثيراً ولكن بدون إرادة مني فأنا لن أستطيع مسامحة هذه المرأة لرفضها الشديد مساعدة ابني الوحيد فى الشفاء من العين والله المستعان، فأرجو إفادتي هل أنا مذنبه فى ذلك، وما حكم هذه المرأة، وقد قرأت في أحد المواقع عن أخذ أثر العائن، فهل هذا جائز لأني لا أريد فعل أمر يغضب ربي فأنا قمت بعمل ما علمت من حديث الرسول صلى الله عليه وسلم وهو طلب الاغتسال، فهل أخذ أثر العائن ووضعه في ماء واغتسال المعيون به جائز أم حرام، فأفيدوني؟ جزاكم الله خيراً كثيراً.
الفتوى


الفتوى


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فعن عائشة رضي الله عنها قالت: كان يؤمر العائن فيتوضأ ثم يغسل منه المعين.أبو داودقال النوويفي الأذكاربإسناد صحيح على شرط البخاري ومسلم. وصححه الألباني وعن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: العين حق، ولو كان شيء سابق القدر سبقته العين، وإذا استغسلتم فاغسلوا رواه مسلم
أي إذا طلب من أصابته العين أن يغتسل من أصابه بعينه فليجبه. النهاية في غريب الأثر.قال النووي في المجموع الاستغسال أن يقال للعائن ـ وهو الناظر بعينه بالاستحسان ـ اغسل داخلة إزارك مما يلي الجلد بماء، ثم يصب ذلك الماء على المعين، وهو المنظور إليه وقال العراقي في طرح التثريب في شرح التقريبوظاهره أنه على سبيل الوجوب


وعن أبي أمامة سهل بن حنيف أنه قال: رأى عامر بن ربيعة سهل بن حنيف يغتسل فقال: ما رأيت كاليوم ولا جلد مخبأة (يعني من شدة بياضه) فلبط (أي صرع وسقط على الأرض) سهل، فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقيل: يا رسول الله هل لك في سهل بن حنيف والله ما يرفع رأسه، فقال: هل تتهمون له أحداً؟ قالوا: نتهم عامر بن ربيعة. قال: فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم عامراً، فتغيظ عليه وقال: علام يقتل أحدكم أخاه؟! ألا بركت، اغتسل له، فغسل عامر وجهه ويديه ومرفقيه وركبتيه وأطراف رجليه وداخلة إزاره في قدح، ثم صب عليه فراح سهل مع الناس ليس به بأس
رواه مالك وأحمد وابن ماجه وصححه الألباني...
قال الباجي
في شرح الموطأ: قوله صلى الله عليه وسلم: هل تتهمون له أحداً. يريد أن يكون أحد أصابه بالعين. انتهى


وعلى ذلك فالسائلة قد أصابت عندما طلبت الاغتسال لابنها المحسود، وخصوصاً ممن هي على يقين من أنه الحاسد وما فعلته أمر لا حرج فيه، بل هو ثابت في السنة الغراء،


لا سيما وقد تحرت تطييب خواطر أقاربها عندما لم تخص المرأة التي تتهمها بهذا الأمر، وإنما اللوم والحرج والإثم على هذه المرأة المتهمة بالحسد، لوقوع ذلك منها ابتداء، ولكونها امتنعت عن الاغتسال بعد ذلك، وهي مأمورة به شرعا، إن كانت هي العائنة، والأحاديث السابقة واضحة الدلالة على ذلك؛ وقد تغيظ النبي صلى الله عليه وسلم على عامر ـرضي الله عنه ـ وسمى فعله قتلا؛ فقال: ... علام يقتل أحدكم أخاه..؟!قال القاري في مرقاة المفاتيح:
فيه دلالة على أن للعائن اختياراً ما في الإصابة أو في دفعهاوقال ابن عبد البر في التمهيد: في هذا الحديث دليل على أن العائن يجبر على الاغتسال للمعين. وفيه أن النشرة وشبهها لا بأس بها، وقد ينتفع بها
وقال ابن حجر في فتح الباري: أمر العائن بالاغتسال عند طلب المعيون منه ذلك فيه إشارة إلى أن الاغتسال لذلك كان معلوما بينهم، فأمرهم أن لا يمتنعوا منه إذا أريد منهم، وأدنى ما في ذلك رفع الوهم الحاصل في ذلك، وظاهر الأمر الوجوب، وحكى المازري فيه خلافا وصحح الوجوب وقال: متى خشي الهلاك وكان اغتسال العائن مما جرت العادة بالشفاء به فإنه يتعين، وقد تقرر أنه يجبر على بذل الطعام للمضطر وهذا أولى
انتهى. قال ابن بطال في شرح صحيح البخاري فيه من الفقه أنه إذا عرف العائن أنه يقضى عليه بالوضوء لأمر النبى عليه السلام بذلك وأنها نشرة ينتفع بها
وقال علاء الدين الطرابلسي في معين الحكام: قال بعض علماء الحديث وغيرهم: فإن امتنع من الوضوء قضي عليه إذا خشي على المعيون الهلاك، وكان وضوء العائن يبرئ عادة ولم يزل الهلاك عنه إلا بهذا الوضوء، لأنه من باب إحياء النفس كبدل الطعام عند المجاعة،
وقال بعضهم: يجبر على الوضوء إن امتنع منه، وإن أباه أمر أن يفعله بالأدب الوجيع حتى يفعله بنفسه، ولا يفعله غيره به عند امتناعهن فإن الشفاء منوط بفعله، كما أن المرض النازل كان بسببه فلا يندفع ما نزل إلا بفعله انتهى.وأما أخذ شيء من أثر العائن ووضعه في ماء واغتسال المعين به، فهذا أمر لا تعرف منفعته من طريق الشرع، ولا من طريق العقل،


قال الشيخ ابن عثيمين في مجموع الفتاوى: أما الأخذ من فضلات العائن العائدة من بوله أو غائطه، فليس له أصل، وكذلك الأخذ من أثره، وإنما الوارد ما سبق من غسل أعضائه وداخلة إزاره، ولعل مثلها داخلة غترته وطاقيته وثوبه. والله أعلم</


ونذكر السائله بأن الله عز وجل هو الكافي الشافي، وأنه لا يجلب النفع إلا هو، ولا يدفع الضر إلا هو، فما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، فعليك بحسن التوكل عليه، وصدق اللجوء إليه، وحسن الظن والاستعانة به، وعليك بالدعاء والرقية الشرعية، وقد سبق ذكر وسائل علاج الحسد والعين في عدة فتاوى فراجع منها الفتاوى ذا الأرقام التالية: 3273 (http://209.85.135.132/ShowFatwa.php?Option=FatwaId&lang=A&Id=3273)، 7151 (http://209.85.135.132/ShowFatwa.php?Option=FatwaId&lang=A&Id=7151)، 7967 (http://209.85.135.132/ShowFatwa.php?Option=FatwaId&lang=A&Id=7967)، 1796 (http://209.85.135.132/ShowFatwa.php?Option=FatwaId&lang=A&Id=1796)، 48991 (http://209.85.135.132/ShowFatwa.php?Option=FatwaId&lang=A&Id=48991).
والله أعلم
اسلام ويب





http://www.gl3a.com/sign/get-one-107.gif



وللاستزاده



•.♥.•° عِـــــــلَاجاً مُدْهٍـــشَــاً بإذن الله لِجَـــمِــيــعْ (https://alfrasha.maktoob.com/alfrasha23/thread1272734/)
الأَمْـــــرَاض °•.♥.•° (https://alfrasha.maktoob.com/alfrasha23/thread1272734/)

أم وســـــام
04-09-2010, 05:49 PM
ماحكم
كتابه
مشاء الله او اذكر الله عند مدخل المنزل؟؟؟؟؟؟؟؟

nejoud
04-09-2010, 09:06 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

هل يجوز الاستحمام بماء مقري في دورة المياة ويكون فية ملح او سدر مقري ؟

هل يجوز قراءة القران ايام الدورة الشهرية ؟

miss 20
04-10-2010, 12:31 AM
بارك الله فيك الله يجزاك الجنه
بس انا صمت لأن ماحولي مساكين أطعمهم او ما اعرف بالأحرى...
1-من هم المساكين شرعا؟؟ اذا ماقدرت اوصل لهم ولا احد ساعدني؟؟ ولا قدرت اعتق رقبه او ما أعرف كيف؟ هل يجوز لي الصيام؟؟

2-سؤالي السابق انه ماكنت اعرف انها صيام الكفارة لازم تكون متتابعه؟؟؟

اسفه بس اتمنى مساعدتي وتوضيح الأمور اكثر....

عاجزه عن شكركن... لكن الدعاء في ظهر الغيب باذن الله

مواري حزن
04-10-2010, 01:14 AM
:ق3:السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:ق3:
الله يرضى عليكم ويرضيكم يااارب
ماكنت ادري ان السائل الطاهر الذي ينزل من المرأة ..ينقض الوضوء
لي سنين ...وتوي ادري ...شسوي أعيد صلواتي ..وانا مدري كم صلاة
وسؤالي الثاني :
احيان كثيرة أقول والله لسوي كذا ...وبعدين أحياناً اسوي هالشي وأحياناً لا
هل علي ذنب او كفارة
وانا مدري كم مرة قلت هالكلام
آسفه ع الإطاله ...وجزاكم الله الفردوس الأعلى :و2:

روح عدولي
04-10-2010, 05:38 AM
زيــــــت الزيتزن المقريء عليه بالقران

هل يمكنني استخدامه بالطبخ ولا حرام

وهل يجوز اني ادهن به المنطقه الحساسه


ولا حرام ...؟

س2|

زوجي مايصلي وانا دايم ادعي ان الله يهديه ..كيف اتصرف معه ..؟

مع اني نصحته بالبدايه صلى كم يوم

وبعدها رجع مايصلي ..

كيف اتعامل معه ..؟؟

الله يجزاكم الف خير

وياليت من الاخوات ان يرسلو لي اجابتي ع الخاص

أميره في مملكتي الصغيره
04-10-2010, 08:41 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة



هل يجوز الاستحمام بماء مقري في دورة المياة ويكون فية ملح او سدر مقري ؟







وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته ...


غسل الجسم من الزيت المقروء عليه في الحمام

السؤال: هل يجوز لي أن أغسل الزيت المقروء عليه رقية شرعية من جسمي في الحمام ، علما بأني أسكن في شقة مستأجرة ، ولا يوجد بها حوش ، ولا سطح ، كوني أسكن الدور الأول ، ولا أقدر أذهب لمكان آخر ؟




الجواب :

الحمد لله

لا حرج على المسلم أن يغتسل بالماء الذي قرئت عليه آيات الرقية الشرعية في الحمامات وأماكن الاغتسال المعروفة ، لأن كون وصف الماء بأنه مقروء عليه أمر معنوي غير محسوس .

سئلت اللجنة الدائمة السؤال الآتي :

" هل يجوز للإنسان أن يدهن بعض جسمه بزيت زيتون عليه قرآن الرقية ، ثم يدخل الحمام (بيت الخلاء) ؟

فأجابت :

نعم ، يجوز للإنسان أن يدهن بزيت الزيتون المقروء عليه القرآن ، ولا بأس أن يدخل الحمام بعد ذلك " انتهى.

" فتاوى اللجنة الدائمة " (المجموعة الثانية 1/103)

عبد العزيز بن باز – عبد العزيز آل الشيخ – عبد الله بن غديان – صالح الفوزان – بكر أبو زيد .

وسئل الشيخ ابن باز رحمه الله السؤال الآتي :

هل يجوز الاغتسال بالماء المقروء في أماكن الخلاء ؟

فأجاب رحمه الله :

" نعم ، الاغتسال بالماء المقروء في الحمام ليس فيه بأس " انتهى.

نقلا عن كتاب : " فتح الحق المبين في أحكام رقى الصرع والسحر والعين " لأبي البراء ياسين المعاني (ص/351)

وسئل الشيخ صالح الفوزان ما يلي :

هل يجوز للإنسان أن يغتسل بالماء المقروء به في دورة المياه؟

فأجاب حفظه الله :

" ما في مانع ، أن يغتسل بالماء المقروء به في دورة المياه " انتهى.

نقلا عن موقعه على هذا الرابط :

http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/FatawaSearch/tabid/70/Default.aspx?PageID=6082 (http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/FatawaSearch/tabid/70/Default.aspx?PageID=6082)



وقد كره بعض أهل العلم ذلك ، فمن أراد أن يحتاط لنفسه ، وقدر على ذلك ، فهو أولى وأفضل :

" قال الخلال : إنما كره الغسل به ، لأن العادة أن ماء الغسل يجري في البلاليع والحشوش ، فوجب أن ينزه ماء القرآن من ذلك ، ولا يكره شربه لما فيه من الاستشفاء " انتهى.

" الآداب الشرعية " (2/456) .

غير أن هذه الكراهة تزول إذا وجدت الحاجة الداعية إلى ذلك ، كما في الحال المشار إليها في السؤال ؛ حيث يشق الاغتسال ، أو إلقاء الماء في مكان آخر .

والله أعلم .





الإسلام سؤال وجواب










هل يجوز قراءة القران ايام الدورة الشهرية ؟




قراءة القرآن أثناء الحيض

هل يمكن للمرأة أن تقرأ القرآن أثناء فترة الحيض أو الدورة الشهرية ؟




الحمد لله
هذه المسألة مما اختلف فيه أهل العلم رحمهم الله :
فجمهور الفقهاء على حرمة قراءة الحائض للقرآن حال الحيض حتى تطهر ، ولا يستثنى من ذلك إلا ما كان على سبيل الذّكر والدّعاء ولم يقصد به التلاوة كقول : بسم الله الرحمن الرحيم ، إنا لله وإنا إليه راجعون ، ربنا آتنا في الدنيا حسنة … الخ مما ورد في القرآن وهو من عموم الذكر .
واستدلوا على المنع بأمور منها :
1- أنها في حكم الجنب بجامع أن كلاً منها عليه الغسل ، وقد ثبت من حديث علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعلمهم القرآن وكان لا يحجزه عن القرآن إلا الجنابة " رواه أبو داود (1/281) والترمذي (146) والنسائي (1/144) وابن ماجه (1/207) وأحمد (1/84) ابن خزيمة (1/104) قال الترمذي : حديث حسن صحيح ، وقال الحافظ ابن حجر : والحق أنه من قبيل الحسن يصلح للحجة .
2- ما روي من حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا تقرأ الحائض ولا الجنب شيئاً من القرآن " رواه الترمذي (131) وابن ماجه (595) والدارقطني (1/117) والبيهقي (1/89) وهو حديث ضعيف لأنه من رواية إسماعيل بن عياش عن الحجازيين وروايته عنهم ضعيفة ، قال شيخ الإسلام ابن تيمية (21/460) : وهو حديث ضعيف باتفاق أهل المعرفة بالحديث أ.هـ . وينظر : نصب الراية 1/195 والتلخيص الحبير 1/183 .
وذهب بعض أهل العلم إلى جواز قراءة الحائض للقرآن وهو مذهب مالك ، ورواية عن أحمد اختارها شيخ الإسلام ابن تيمية ورجحه الشوكاني واستدلوا على ذلك بأمور منها :
1- أن الأصل الجواز والحل حتى يقوم دليل على المنع وليس هناك دليل يمنع من قراءة الحائض للقرآن ، قال شيخ الإسلام ابن تيمية : ليس في منع الحائض من القراءة نصوص صريحة صحيحة ، وقال : ومعلوم أن النساء كن يحضن على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولم يكن ينههن عن قراءة القرآن ، كما لم يكن ينههن عن الذكر والدعاء .
2- أن الله تعالى أمر بتلاوة القرآن ، وأثنى على تاليه ووعده بجزيل الثواب وعظيم الجزاء فلا يمنع من ذلك إلا من ثبت في حقه الدليل وليس هناك ما يمنع الحائض من القراءة كما تقدم .
3- أن قياس الحائض على الجنب في المنع من قراءة القرآن قياس مع الفارق لأن الجنب باختياره أن يزيل هذا المانع بالغسل بخلاف الحائض ، وكذلك فإن الحيض قد تطول مدته غالباً ، بخلاف الجنب فإنه مأمور بالإغتسال عند حضور وقت الصلاة .
4- أن في منع الحائض من القراءة تفويتاً للأجر عليها وربما تعرضت لنسيان شيء من القرآن أو احتاجت إلى القراءة حال التعليم أو التعلم .
فتبين مما سبق قوة أدلة قول من ذهب إلى جواز قراءة الحائض للقرآن ، وإن احتاطت المرأة واقتصرت على القراءة عند خوف نسيانه فقد أخذت بالأحوط .
ومما يجدر التنبيه عليه أن ما تقدم في هذه المسألة يختص بقراءة الحائض للقرآن عن ظهر قلب ، أما القراءة من المصحف فلها حكم آخر حيث أن الراجح من قولي أهل العلم تحريم مس المصحف للمُحدث لعموم قوله تعالى : ( لا يمسه إلا المطهرون ) ولما جاء في كتاب عمرو بن حزم الذي كتبه النبي صلى الله عليه وسلم إلى أهل اليمن وفيه : " ألا يمس القرآن إلا طاهر " رواه مالك 1/199 والنسائي 8/57 وابن حبان 793 والبيهقي 1/87 قال الحافظ ابن حجر : وقد صحح الحديث جماعة من الأئمة من حيث الشهرة ، وقال الشافعي : ثبت عندهم أنه كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقال ابن عبدالبر : هذا كتاب مشهور عند أهل السير معروف عند أهل العلم معرفة يستغني بشهرتها عن الإسناد لأنه أشبه المتواتر لتلقي الناس له بالقبول والمعرفة .أ.هـ وقال الشيخ الألباني عنه : صحيح .التلخيص الحبير 4/17 وانظر : نصب الراية 1/196 إرواء الغليل 1/158 .
حاشية ابن عابدين 1/159 المجموع 1/356 كشاف القناع 1/147 المغني 3/461 نيل الأوطار 1/226 مجموع الفتاوى 21/460 الشرح الممتع للشيخ ابن عثيمين 1/291 .
ولذلك فإذا أرادت الحائض أن تقرأ في المصحف فإنها تمسكه بشيء منفصل عنه كخرقة طاهرة أو تلبس قفازا ، أو تقلب أوراق المصحف بعود أو قلم ونحو ذلك ، وجلدة المصحف المخيطة أو الملتصقة به لها حكم المصحف في المسّ ، والله تعالى أعلم .

الشيخ محمد صالح المنجد

أميره في مملكتي الصغيره
04-10-2010, 08:51 AM
ماحكم
كتابه
مشاء الله او اذكر الله عند مدخل المنزل؟؟؟؟؟؟؟؟



بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

سُئلَ شيخُنَا العلَّامة عبد الرَّحمن بن ناصر البرَّاك ـ سلَّمهُ اللَّـهُ تعالى ـ :


ما حكم تعليق جملة (ما شاء الله) على المحلات والبيوت لتذكير الناس بها وحماية لها من العين؟

فأجاب :

الحمد لله؛ تعليق جملة (ما شاء الله) لا أرى له فائدة في دفع العين، وذلك لأمور:
1ـ أن المعلق لها إن اعتقد أن مجرد تعليقها يدفع العين صار من نوع تعليق التمائم.
2ـ وإن أراد من تعليقها تذكير من ينظر إلى المحل حتى يقولها فإن الغالب أنه ليس كل من رآها قرأها.
3ـ ومن قرأها فالغالب أنه لا يريد إلا مجرد القراءة، لا يريد دفع ما قد يكون في نفسه من إعجاب، بل لا يكون مستشعرا لمعناها.
4ـ أن هذه الجملة ليست مما يشرع للعائن ذكره عند إعجابه بشيء، وإنما تشرع لمن أعجب بشيء ليتذكر أن هذا بمشيئة الله وقوته، لا بمشيئة العبد وقوته، كما قال المؤمن لصاحب الجنتين "فلولا إذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة إلا بالله" وأما من خاف أن يصيب غيره بعينه فالمشروع له التبريك بأن يقول: بارك الله فيه، وبارك عليه، كما جاء في الحديث في قصة سهل بن حنيف وأن النبي صلى الله عليه وسلم قال للعائن : (ألا بركت إن العين حق توضأ له).

رقم الفتوى : 36274



المصدر : الموقع الرّسمي للشّيخ.


http://albrrak.net/index.php?option=...tid=&Itemid=35 (http://albrrak.net/index.php?option=com_ftawa&task=view&id=36274&catid=&Itemid=35)

اوتار الورد
04-10-2010, 02:04 PM
هل يجوز تركيب الاظافر والرمووش ؟؟

شوكلاتةحلوة
04-11-2010, 12:34 AM
ابغى اصبغ قرمز بس سمعت انة مايجوز الوضوء علية الا بعد ماتغسلينة اسألكم سؤال ماحكم الوضوء

على الشعر المصبوغ باالقرمز ؟؟؟والقرمز الصبغة اللي تحط على الشعر ?

جنااااان2009
04-11-2010, 05:07 AM
هل يجوز تركيب الاظافر والرمووش ؟؟


حكم تركيب الرموش الصناعية


الرموش الصناعية هي نوع من الزينة المستخدمة تضعها المرأة فوق جفن العين فوق
رموشها الطبيعية ،
لتبدو رموشها غزيرة طويلة و هذه الرموش تحدث الحساسية على الجفون و الجلد المحيط بالعين هذا من جهة،
ومن ناحية أخرى فإن استخدام الرموش الصناعية سيحقق فيه معنى الوصل المنهي عنه ، لأنه مثله وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الوصل ولعن فاعلته والمفعول بها، فعن ابن عمر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( لعن الله الواصلة والمستوصلة والواشمة والمستوشمة ) متفق عليه
حكم الأظافر الصناعية


ظاهرة ارتداء الأظافر الصناعية من الظواهر التي شاعت و انتشرت بين النساء، وهذا الأمر قد يتحقق فيه التشبه المحرم بالكافرات أو الفاسقات ،
فالواجب على المسلمة أن تظهر بالمظهر الذي يحقق لها الالتزام بدينها وتمسكها
وقد وقت الرسول صلى الله عليه وسلم المدة المتاحة في ترك الأظافر دون تقليم بأربعين يوما.
فعن أنس رضي الله عنه قال: ( وقت لنا في قص الشارب وتقليم الأظافر ونتف الأبط وحلق العانة أن لا نترك أكثر من أربعين ) رواه مسلم.


http://www.3llamteen.com/index.php?option=com_content&task=view&id=48&Itemid=2 (http://www.3llamteen.com/index.php?option=com_content&task=view&id=48&Itemid=2)




،‘
‘،

http://www.almeshkat.com/vb/images/slam.gif

نعلم ان تركيب الرموش داخل من باب الوصل
ولكن فاجأتني وحده بسؤالها

ابي اسأل عن تركيب الرموش اللي اعرفه انها حرام ولكن سمعت انه اذا كانت بلاستيك وتركب تركيب دون وصل جائزة؟



الرجاء الرد فضيلة الشيخ عبدالرحمن السحيم حفظك الرحمن يارب


الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وحفِظك الله ورعاك .

الْحُكُم يَدُور مَع عِلَّتِه وُجُودا وعَدَما .
فإذا وُجِدت العِلّة وُجِد الْحُكم .
والعِلّة في مَنْع الرموش المستعارة مُركّبة مِن أمرين :


الأول : الوصل .
والثاني : تغيير خَلْق الله .

والرموش المستعارة لا يَجوز استعمالها سواء وُصِلَتْ أم لم تُوصَل .

ولم أرَ مثل الرِّضا بما قَدّر الله وأعْطى ، ففي وصايا النبي صلى الله عليه وسلم : ارْضَ بِما قَسَم الله لك تَكُن أغنى الناس . رواه الإمام أحمد والترمذي .

والله تعالى أعلم .


http://www.almeshkat.net/vb/showthread.php?s=&threadid=45870

أميره في مملكتي الصغيره
04-11-2010, 07:12 AM
ابغى اصبغ قرمز بس سمعت انة مايجوز الوضوء علية الا بعد ماتغسلينة اسألكم سؤال ماحكم الوضوء

على الشعر المصبوغ باالقرمز ؟؟؟والقرمز الصبغة اللي تحط على الشعر ?



صبغة الشعر هل يجوز المسح عليها في الوضوء

إذا أرادت المرأة أن تضع طلاء الأظافر فيجب عليها أن تزيله قبل أن تتوضأ ولكن ماذا عن صبغ الشعر ؟ هل تجب إزالة الصبغ قبل مسح الرأس عند الوضوء ؟.




الحمد لله



الذي يظهر والله أعلم أن تلبيد الشعر بالحناء أو ما شابهه لا يؤثر في الوضوء ، بل يكتفى بالمسح عليه .



قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :



( إذا لبدت المرأة رأسها بحناء أو ما شابهه فإنها تمسح عليه ، ولا حاجة إلى أنها تنقض الرأس وتَحُتُّ ( تزيل ) هذا الحناء لأنه ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم ، كان في إحرامه ملبداً ، فما وضع على الرأس من التلبيد فهو تابع له ( يعني : تابع للرأس ) وهذا يدل على أن تطهير الرأس فيه شيء من التسهيل )

انظر الشرح الممتع للشيخ ابن عثيمين ( 1/196 ) ، فتاوى المرأة المسلمة

والتلبيد هو وضع مادة على الشعر تلصق الشعر بعضه ببعض كالحناء .

والله أعلم .



الإسلام سؤال وجواب

يارب اغفر لي
04-11-2010, 03:43 PM
بارك الله فيك الله يجزاك الجنه




بس انا صمت لأن ماحولي مساكين أطعمهم او ما اعرف بالأحرى...


1-من هم المساكين شرعا؟؟ اذا ماقدرت اوصل لهم ولا احد ساعدني؟؟ ولا قدرت اعتق رقبه او ما أعرف كيف؟ هل يجوز لي الصيام؟؟




2-سؤالي السابق انه ماكنت اعرف انها صيام الكفارة لازم تكون متتابعه؟؟؟




اسفه بس اتمنى مساعدتي وتوضيح الأمور اكثر....




عاجزه عن شكركن... لكن الدعاء في ظهر الغيب باذن الله











ما مقدار الطعام لعشرة مساكين في كفارة الأيمان ؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته::








جزاكم الله خيرا,,


سؤالي ..علي كفارة يمين وهي إطعام عشرة مساكين لكني لا أعلم مقدار إطعامهم ولا من أي شيء إطعمهم؟؟

وهل يجوز دفع مبلغ من المال لهم بدل الطعام وما مقداره؟؟؟الله يوفقكم ضروري ردوا ..






الجواب :




وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


وجزاك الله خيرا ، ووفّقَك الله لِمَا يُحِِب ويرضى .



لكل مسكين نصف صاع .


ومن كان لا يعرف مُستحقًّا لها ، فيدفعها إلى جمعية خيرية تتولّى إخراج الكفارة بدلاً عنه ، على أن يُخبرهم أنها كفارة يمين .



ولا يُجزئ دَفْع النقود إلى المساكين ؛ لأن الله عَزّ وَجلّ قد أمَر بالإطعام أو الكسوة في حقّ المساكين .




والله تعالى أعلم .




صامت كفارة يمين ولم تعلم أن الواجب عليها الإطعام؟
صمت أياما كفارةً عن يمين ، ثم سمعت بأن الصوم آخر كفارة ، والأولى هو إخراج المال ، هل علي أن أتصدق بقيمة الأيام التى صمتها ؟ وجزاكم الله خيرا .




الحمد لله
كفارة اليمين على الترتيب الذي ذكره الله عز وجل في سورة المائدة ، في قوله عز وجل :
( لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الْأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آَيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ) المائدة/89 .
فيختار واحدة من هذه الخصال الثلاثة ويفعلها : إطعام عشرة مساكين من أوسط ما يطعم أهله أو كسوتهم ، أو تحرير رقبة ، ومن فعل واحدة منها فقد برئت ذمته وفعل ما وجب عليه ، فإن عجز عن جميع الخصال الثلاثة ، انتقل إلى الصوم ، فيصوم ثلاثة أيام .
ولا يجوز له الانتقال إلى الصيام وهو مستطيع الإطعام أو الكسوة أو العتق ، لقوله تعالى : (فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ) المائدة/89 .
قال ابن المنذر رحمه الله :
"أجمعوا على أن الحالف الواجد للإطعام ، أو الكسوة ، أو الرقبة ، لا يجزئه الصوم إذا حنث في يمينه " انتهى .
"الإجماع" (ص/157) .
وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله عن رجلٍ حلف على شيء ثم حنث في يمينه ، وصام مع قدرته على الإطعام ، فما الحكم ؟ هل يجزئه الصيام مع أن الله بدأ بالإطعام وجعل الصيام عند عدم الاستطاعة ، ولو كان غير عالم بالحكم هل يختلف الحكم ؟
فأجاب :
" إذا صام الإنسان في كفارة اليمين وهو قادر على إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم أو تحرير رقبة ، فإن الصوم يكون نافلة ، وعليه أن يأتي بالكفارة ، لكن الصوم لا يضيع ، يكون نافلة له ، وليطعم .
ولقد اشتهر عند كثير من الناس أن كفارة اليمين هي الصيام ، ولهذا إذا حلف على أخيه وقال: والله أن تفعل كذا ، يقول : لا تجعلني أصوم ثلاثة أيام ، وهذا خطأ ، الإطعام مقدم أو الكسوة أو عتق الرقبة ، فإن لم يجد فصيام ثلاثة أيام متتابعة " انتهى .
"اللقاء الشهري" (لقاء رقم/70، سؤال رقم/10) .
وقد ذكرنا في جواب السؤال رقم (42804 (http://www.islam-qa.com/index.php?ref=42804&ln=ara)) فتوى اللجنة الدائمة للإفتاء في ذلك أيضاً .
فالواجب عليك أن تطعمي عشرة مساكين لتكفري عن يمينك .
ولمعرفة تفاصيل كفارة اليمين ، يراجع جواب السؤال رقم : (45676 (http://www.islam-qa.com/index.php?ref=45676&ln=ara)) .
وينبغي التنبه إلى أن كفارة اليمين لا يجوز أن تخرج نقوداً عند جمهور العلماء ، وقد سبق بيان ذلك في جواب السؤال رقم (89954 (http://www.islam-qa.com/index.php?ref=89954&ln=ara)) ، فيجب أن تخرج طعاما أو كسوة .
والله أعلم .







إذا شرع في الصوم للكفارة ثم قدر على الإطعام أو الكسوة
السؤال : كفارة اليمين إذا لم تتوفر الاستطاعة لإطعام مساكين أو عتق رقبة هي الصيام صحيح؟ ولكن إذا بدأت الصيام وأنا في اليوم الأول منه توفر لدي المال هل أكمل الصيام أم أطعم؟





الجواب :



الحمد لله



كفارة اليمين بَيَّنها الله تعالى بقوله: ( لا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ) المائدة / 89 .



فيخيّر بين الإطعام والكسوة والعتق ، فإن لم يجد شيئا من ذلك صام ثلاثة أيام .



وينظر للفائدة جواب السؤال رقم (45676 (http://islamqa.com/ar/ref/45676)) .




ثانياً :



من شرع في الصوم لعجزه عن العتق والإطعام والكسوة ، ثم قدر على واحد منها لم يلزمه الرجوع إليه عند جمهور العلماء ، لكن لو أراد ذلك فلا حرج ، لأنه انتقال للأعلى والأكمل .




قال ابن قدامة رحمه الله : " إذا شرع في الصوم , ثم قدر على العتق أو الإطعام أو الكسوة , لم يلزمه الرجوع إليها . روي ذلك عن الحسن , وقتادة وبه قال مالك , والشافعي , وإسحاق , وأبو ثور وابن المنذر .



وروي عن النخعي , والحكم , أنه يلزمه الرجوع , إلى أحدها ، وبه قال الثوري , وأصحاب الرأي ; لأنه قدر على المُبْدَل قبل إتمام البدل .



ولنا : أنه بدل لا يبطل بالقدرة على المُبْدَل , فلم يلزمه الرجوع إلى المُبْدَل بعد الشروع فيه , كما لو شرع المتمتع العاجز عن الهدي في صوم السبعة الأيام , فإنه لا يخرج , بلا خلاف . والدليل على أن البدل لا يبطل , أن البدل الصوم , وهو صحيح مع قدرته اتفاقا ".



ثم قال : "إن أحب الانتقال إلى الأعلى , فله ذلك , في قول أكثرهم" انتهى من "المغني" (10/22) .




وعليه ؛ فلو توفر لديك المال وقد شرعت في الصوم ، فلا يلزمك الإطعام أو الكسوة ، ولك الاستمرار على الصوم إلا أن تختار الإطعام .




والله أعلم .





الإسلام سؤال وجواب









2-سؤالي السابق انه ماكنت اعرف انها صيام الكفارة لازم تكون متتابعه؟؟؟






لا يُشترط التتابع في صيام كفارة اليمين


هل صيام ثلاثة أيام في كفارة اليمين يجب أن تكون متتابعة ؟.





الحمد لله


لا يجب في صيام ثلاثة الأيام في كفارة اليمين أن تكون متتابعة ، فلو صامها متفرقة أجرأ ذلك ، لإطلاق قول الله تعالى : ( لا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ ..) المائدة/89 ، فلم يقيِّدها الله تعالى بالتتابع .
قال ابن حزم في " المحلى " (6/345)
وَيُجْزِئُ الصَّوْمُ لِلثَّلاثَةِ الأَيَّامِ مُتَفَرِّقَةٍ إنْ شَاءَ - وَهُوَ قَوْلُ مَالِكٍ , وَالشَّافِعِيِّ ...فَإِذْ لَمْ يَخُصَّ اللَّهُ تَعَالَى تَتَابُعًا مِنْ تَفْرِيقٍ , فَكَيْفَمَا صَامَهُنَّ أَجْزَأَهُ . اهـ
وجاء في فتاوى اللجنة الدائمة (23/22) :
" الأفضل أن يكون صيام كفارة اليمين متتابعاً ، ولكن لو قطع التتابع فلا حرج في ذلك " اهـ .

انظر الإنصاف (11/42) و المغني (10/15) والمدونة (1/280) .




الإسلام سؤال وجواب





الأحوط التتابع في صيام كفارة اليمين


من عبد العزيز بن عبد الله بن باز إلى حضرة الأخ المكرم/ م. م. ح سلمه الله، سلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:



فأشير إلى استفتائك المقيد بإدارة البحوث العلمية والإفتاء برقم: 1745، وتاريخ 25/4/1408هـ، الذي تسأل فيه عن عدد من الأسئلة:



وأفيدك: أن التتابع في صيام كفارة اليمين فيه خلاف بين العلماء، والأحوط التتابع فيه، مع العلم أنه لا يعدل إلى الصيام إلا عند العجز عن الإطعام أو الكسوة أو العتق، حسبما هو موضح بالفتوى المرفقة.



وسبق أن صدر من اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء فتاوى فيما سألت عنه، فنرفق لك نسخاً منها، وفيها الكفاية إن شاء الله[1]، وفق الله الجميع لما فيه رضاه، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.



الرئيس العام لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد

الفراشه المكسوره
04-11-2010, 04:01 PM
حبيت اسألكم عن نزول دم بعد الدور الشهريه بعشر ايام مع العلم ان الهرمونات عندي متلخبطه بسبب ترك حبوب منع الحمل هل اعتبرها دوره ام استحاضه وجزاكم الله خير الجزاء.....

يارب اغفر لي
04-11-2010, 04:04 PM
:ق3:السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:ق3:
الله يرضى عليكم ويرضيكم يااارب
ماكنت ادري ان السائل الطاهر الذي ينزل من المرأة ..ينقض الوضوء
لي سنين ...وتوي ادري ...شسوي أعيد صلواتي ..وانا مدري كم صلاة
وسؤالي الثاني :
احيان كثيرة أقول والله لسوي كذا ...وبعدين أحياناً اسوي هالشي وأحياناً لا
هل علي ذنب او كفارة
وانا مدري كم مرة قلت هالكلام
آسفه ع الإطاله ...وجزاكم الله الفردوس الأعلى :و2:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


لم تكن تعلم أن المذي ينقض الوضوء فهل تعيد الصلوات ؟
هل تأثم المرأة في تفكيرها الجنسي قبل الزواج ؟ وهل تأثم بإنزال المذي ؟ لأنها تتأثر من أدنى شيء أرجو سرعة الرد فأنا قلقة ، لم أكن أعلم أن هناك شيئاً اسمه مذي ، ولم أكن أجدد وضوئي عند الإنزال .



الحمد لله
أولا :
لا تأثم المرأة بمجرد التفكير الجنسي ، ما لم يصحبه عمل أو نظر ، أو يتحول إلى عزم وإرادة جازمة ، وذلك لما جاء من العفو عن حديث النفس ، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إِنَّ اللَّهَ تَجَاوَزَ لأُمَّتِي مَا حَدَّثَتْ بِهِ أَنفُسَهَا مَا لَمْ يَتَكَلَّمُوا أَوْ يَعمَلُوا بِهِ ) رواه البخاري ( 2528 ) ومسلم ( 127 ) .

قال النووي رحمه الله في شرح هذا الحديث : " وحديث النفس إذا لم يستقر ويستمر عليه صاحبه : فمعفو عنه باتفاق العلماء ؛ لأنه لا اختيار له في وقوعه ، ولا طريق له إلى الانفكاك عنه " انتهى من "الأذكار" ( ص 345 ) .
وقال : " وسبب العفو ما ذكرناه من تعذر اجتنابه ، وإنما الممكن اجتناب الاستمرار عليه ، فلهذا كان الاستمرار وعقد القلب حراما ".
ولاشك أن الاسترسال في هذه الخواطر والأفكار ، قد يفضي إلى الحرام ، طلبا لتفريغ الشهوة ، قيقع الإنسان في الاستمناء ، أو تتبع الصور المحرمة ، أو غير ذلك .
ولهذا ينبغي أن تدعي التفكير في هذه الأمور ، وأن تصرفي ذهنك عنها ، وأن تشغلي نفسك بطاعة الله تعالى ، وما ينفعك في أمور دينك ودنياك .
وانظر جواب السؤال رقم (20161 (http://www.islam-qa.com/index.php?ref=20161&ln=ara))
ثانيا :
المذي يخرج عادة عند ثوران الشهوة ، وهو نجس ناقض للوضوء ، لكن نجاسته مخففة فيكفي في تطهيره غسل الفرج ورشّ الثوب بالماء .
وينظر جواب السؤال رقم (2458 (http://www.islam-qa.com/index.php?ref=2458&ln=ara)) و (99507 (http://www.islam-qa.com/index.php?ref=99507&ln=ara)) .
وإذا خرج المذي لمجرد التفكير العابر ، لم يأثم صاحبه .
ثالثا :
إذا كنت تجهلين أمر المذي ، وكونه ناقضا للوضوء ، وكنت تصلين بعض الصلوات مع وجوده ، فإن صلاتك صحيحة على القول الراجح ، لكونك معذورة بالجهل .
وهكذا من جهل بعض نواقض الوضوء ، كمن جهل أن لحم الإبل ينقض الوضوء ، ثم صلى ، فإن صلاته صحيحة .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " وعلى هذا لو ترك الطهارة الواجبة لعدم بلوغ النص ، مثل : أن يأكل لحم الإبل ولا يتوضأ ثم يبلغه النص ويتبين له وجوب الوضوء ، أو يصلي في أعطان الإبل ثم يبلغه ويتبين له النص : فهل عليه إعادة ما مضى ؟ فيه قولان هما روايتان عن أحمد .
ونظيره : أن يمس ذَكَره ويصلى ، ثم يتبين له وجوب الوضوء من مس الذكر .
والصحيح في جميع هذه المسائل : عدم وجوب الإعادة ؛ لأن الله عفا عن الخطأ والنسيان ؛ ولأنه قال : ( وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا ) ، فمن لم يبلغه أمر الرسول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في شيءٍ معيَّنٍ : لم يثبت حكم وجوبه عليه ، ولهذا لم يأمر النبي صلى الله عليه وسلم عمر وعمَّاراً لما أجْنبا فلم يصلِّ عمر وصلَّى عمار بالتمرغ أن يعيد واحد منهما ، وكذلك لم يأمر أبا ذر بالإعادة لما كان يجنب ويمكث أياماً لا يصلي ، وكذلك لم يأمر مَن أكل من الصحابة حتى يتبين له الحبل الأبيض من الحبل الأسود بالقضاء ، كما لم يأمر مَن صلى إلى بيت المقدس قبل بلوغ النسخ لهم بالقضاء .
ومن هذا الباب : المستحاضة إذا مكثت مدة لا تصلي لاعتقادها عدم وجوب الصلاة عليها ، ففي وجوب القضاء عليها قولان ، أحدهما : لا إعادة عليها – كما نقل عن مالك وغيره - ؛ لأن المستحاضة التي قالت للنبي صلى الله عليه وسلم : ( إني حضت حيضةً شديدةً كبيرةً منكرةً منعتني الصلاة والصيام ) أمرها بما يجب في المستقبل ، ولم يأمرها بقضاء صلاة الماضي " انتهى من "مجموع الفتاوى" ( 21 / 101).
نسأل الله لك التوفيق والسداد ، والعفة والإحصان .
والله أعلم .

الإسلام سؤال وجواب





هل علي ذنب او كفارة
وانا مدري كم مرة قلت هالكلام




عليه كفارات يمين كثيرة ، وبعضها لا يعرفها
علي كفارات يمين كثيرة وبعضها أعرفها وبعضها لا أعرفها لأنني كثيرا ما أحلف على شيء وأناقض ذلك ، وأصبح ذلك عادة عندي فكيف أكفر عن ذلك رغم أنها كثيرة ؟.




الحمد لله

المطلوب من المسلم الاهتمام بأمر اليمين ، وذلك بأن لا يكثر منها ، قال الله تعالى : ( وَلا تَجْعَلُوا اللَّهَ عُرْضَةً لأَيْمَانِكُمْ ) البقرة/224 ، فلا يحلف إلا إذا احتاج لذلك ، وعليه حفظ يمينه بالكفارة إذا أراد مخالفة ما حلف عليه ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( إني والله إن شاء الله لا أحلف على يمين فأرى غيرها خيرا منها إلا كفرت عن يميني وأتيت الذي هو خير أو أتيت الذي هو خير وكفرت عن يميني ) رواه البخاري ومسلم في صحيحيهما ، وهذا لفظ البخاري وأخرجه أبو داود والنسائي والترمذي وابن ماجه والإمام أحمد .

والأيمان إذا تعددت فإن كانت على شيء واحد كفتها كفارة واحدة إذا لم يكفر عن الأولى ، مثل أن يقول : ( والله لا أكلم فلانا ) ويكرر ذلك كثيرا ثم يكلمه ( فعليه كفارة واحدة ) .

وإن تعدد جنس المحلوف عليه ، مثل أن يقول ( والله لا أكلم فلانا ) ثم يكلمه ، ( والله لا أسافر إلى كذا ) ثم يسافر وهكذا فلكل يمين كفارتها ، وعليك الاحتفاظ لنفسك بالكفارة بما يغلب على ظنك أنها تبرأ به ذمتك .

وبالله التوفيق .



من فتاوى الجنة الدائمة للإفتاء (23 / 49) .

ندى الأصاله
04-11-2010, 10:42 PM
الله يعطيكم الاجر يارب على هالموضوع..

أنا أبي أسأل عن شئ جاني على الايميل وشكيت فيه..هذي الجمله هل هي صحيحه عن الرسول او حديث مكذوب؟

ما من إمرأة تصدقت من مال زوجها، إلا كتب الله عليها ذنوب سبعين سارقاً.

وشكرا جزيلا

أميره في مملكتي الصغيره
04-12-2010, 12:24 AM
الله يعطيكم الاجر يارب على هالموضوع..

أنا أبي أسأل عن شئ جاني على الايميل وشكيت فيه..هذي الجمله هل هي صحيحه عن الرسول او حديث مكذوب؟

ما من إمرأة تصدقت من مال زوجها، إلا كتب الله عليها ذنوب سبعين سارقاً.

وشكرا جزيلا


حديث مكذوب عن وصايا النبي صلى الله عليه وسلم لابنته فاطمة رضي الله عنها

لقد وصلني عبر بريدي الإلكتروني وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم لابنته فاطمة ، أود من فضيلتكم إعلامنا عن مدى صحة هذه الوصايا ، وجزاكم المولى عنا ألف خير . من وصايا الرسول عليه الصلاة والسلام لابنته السيدة فاطمة الزهراء : يا فاطمة ! ما من امرأة طحنت بيديها إلا كتب الله لها بكل حبة حسنة ، ومحا عنها بكل حبة سيئة . يا فاطمة ! ما من امرأة عرقت عند خبزها ، إلا جعل الله بينها وبين جهنم سبعة خنادق من الرحمة . يا فاطمة ! ما من امرأة غسلت قدرها إلا وغسلها الله من الذنوب والخطايا . يا فاطمة ! ما من امرأة نسجت ثوباً إلا كتب الله لها بكل خيط واحد مائة حسنة ، ومحا عنها مائة سيئة . يا فاطمة ! ما من امرأة غزلت لتشتري لأولادها أو عيالها إلا كتب الله لها ثواب من أطعم ألف جائع وأكسى ألف عريان . يا فاطمة ! ما من امرأة دهنت رؤوس أولادها ، وسرحت شعورهم ، وغسلت ثيابهم وقتلت قملهم إلا كتب الله لها بكل شعرة حسنة ، ومحا عنها بكل شعرة سيئة ، وزينها في أعين الناس أجمعين . يا فاطمة ! ما من امرأة منعت حاجة جارتها إلا منعها الله الشرب من حوضي يوم القيامة . يا فاطمة ! خمسة من الماعون لا يحل منعهن : الماء ، والنار ، والخمير ، والإبرة ، ولكل واحد منهن آفة ، فمن منع الماء بلي بعلة الاستسقاء ، ومن منع الخمير بلي بالغاشية ، ومن منع الرحى بلي بصدع الرأس ، ومن منع الإبرة بلي بالمغص . يا فاطمة ! أفضل من ذلك كله رضا الله ورضا الزوج زوجته . يا فاطمة ! والذي بعثنـي بالحق بشيراً ونذيراً لو متِّ وزوجك غير راضٍ عنكِ ما صليت عليكِ . يا فاطمة ! أما علمت أن رضا الزوج من رضا الله ، وسخط الزوج من سخط الله ؟ يا فاطمة ! طوبى لامرأة رضي عنها زوجها ، ولو ساعة من النهار . يا فاطمة ! ما من امرأة رضي عنها زوجها يوماً وليلة ، إلا كان لها عند الله أفضل من عبادة سنة واحدة صيامها وقيامها . يا فاطمة ! ما من امرأة رضي عنها زوجها ساعة من النهار ، إلا كتب الله لها بكل شعرة في جسمها حسنة ، ومحا عنها بكل شعرة سيئة . يا فاطمة ! إن أفضل عبادة المرأة في شدة الظلمة أن تلتزم بيتها . يا فاطمة ! امرأة بلا زوج كدار بلا باب ، امرأة بلا زوج كشجرة بلا ثمرة . يا فاطمة ! جلسة بين يدي الزوج أفضل من عبادة سنة ، وأفضل من طواف ، إذا حملت المرأة تستغفر لها الملائكة في السماء والحيتان في البحر ، وكتب الله لها في كل يوم ألف حسنة ، ومحا عنه ألف سيئة . فإذا أخذها الطلق كتب الله لها ثواب المجاهدين ، وثواب الشهداء والصالحين ، وغسلت من ذنوبها كيوم ولدتها أمها ، وكتب الله لها ثواب سبعين حجة، فإن أرضعت ولدها كتب لها بكل قطرة من لبنها حسنة ، وكفر عنها سيئة ، واستغفرت لها الحور العين في جنات النعيم . يا فاطمة ! ما من امرأة عبست في وجه زوجها إلا غضب الله عليها وزبانية العذاب . يا فاطمة ! ما من امرأة قالت لزوجها أُفٍّ لك ، إلا لعنها الله من فوق العرش والملائكة والناس أجمعين . يا فاطمة ! ما من امرأة خففت عن زوجها من كآبته درهماً واحداً إلا كتب الله لها بكل درهم واحد قصرا في الجنة . يا فاطمة ! ما من امرأة صلت فرضها ودعت لنفسها ولم تدع لزوجها إلا رد الله عليها صلاتها ، حتى تدعو لزوجها . يا فاطمة ! ما من امرأة غضب عليها زوجها ولم تسترض منه حتى يرضى إلا كانت في سخط الله وغضبه حتى يرضى عنها زوجها . يا فاطمة ! ما من امرأة لبست ثيابها وخرجت من بيتها بغير إذن زوجها إلا لعنها كل رطب ويابس حتى ترجع إلى بيتها . يا فاطمة ! ما من امرأة نظرت إلى زوجها ولم تضحك له إلا غضب عليها في كل شيء . يا فاطمة ! ما من امرأة كشفت وجهها بغير إذن زوجها إلا أكبها الله على وجهها في النار . يا فاطمة ! ما من امرأة أدخلت إلى بيتها ما يكره زوجها إلا أدخل الله في قبرها سبعين حية وسبعين عقربة ، يلدغونها إلى يوم القيامة . يا فاطمة ! ما من امرأة صامت صيام التطوع ولم تستشر زوجها إلا رد الله صيامها . يا فاطمة ! ما من امرأة تصدقت من مال زوجها ، إلا كتب الله عليها ذنوب سبعين سارقاً . فقالت له فاطمة الزهراء : يا أبتاه متى تدرك النساء فضل المجاهدين في سبيل الله تعالى ؟ فقال لها : ألا أدلك على شيء تدركين به المجاهدين ، وأنت في بيتك ؟ فقالت : نعم يا أبتاه . فقال : تصلين في كل يوم ركعتين تقرئين في كل ركعة فاتحة الكتاب مرة ، وقل هو الله أحد ثلاث مرات ، فمن فعل ذلك كتب الله له ولها ثواب المجاهدين في سبيل الله تعالى )





الجواب:

الحمد لله

هذا حديث كذب مختلق مصنوع على النبي صلى الله عليه وسلم ، لا تحل روايته ، ولا يجوز نقله ولا التحديث به إلا على سبيل التحذير منه ، وليتق الله كل من يشارك في نشر مثل هذه الأحاديث ، فإن خصمهم يوم القيامة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، الذي حذرهم من الكذب عليه ، وأخبر أن من كذب عليه فسيتبوأ مقعده من النار .

والله أعلم .






الإسلام سؤال وجواب

الأثير*
04-12-2010, 08:13 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ماحكم التأمين الصحي حيث أنه تكون شركة التأمين تعمل لي فحوصات في مستشفى تكون شامله وأنا حامل مثلا فيتقررلي مبلغ معين من المال وأ نا أدفع جزع منه ويكون علاجي وعملية ولادتي القيصريه عليهم وأعتقد أنه سنه وينتهي واذا حبيت أجدد
أتمنى اجابه حرام والا جائز

ندى الأصاله
04-12-2010, 09:20 AM
الف شكر ربي يسعدك..أميره في مملكتي الصغيره..

يارب اغفر لي
04-12-2010, 01:23 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ماحكم التأمين الصحي حيث أنه تكون شركة التأمين تعمل لي فحوصات في مستشفى تكون شامله وأنا حامل مثلا فيتقررلي مبلغ معين من المال وأ نا أدفع جزع منه ويكون علاجي وعملية ولادتي القيصريه عليهم وأعتقد أنه سنه وينتهي واذا حبيت أجدد
أتمنى اجابه حرام والا جائز


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


حكم الاشتراك في التأمين الصحي
أنا مهندس ومشترك في مشروع التأمين الصحي الخاص بنقابة المهندسين بالقاهرة... وقد علمت أن بعض أنواع التأمين محرمة وبعضها يدخل في نطاق التعاون المباح .... وأريد أن أعرف هل التأمين الصحي الذي أنا مشترك فيه يدخل في نطاق المباح أم المحرم..... نظام التأمين في النقابة كما يلي....يدفع العضو 75 جنيه مصري سنويا ...ويأخذ بقيمة ال75 جنية كوبونات يستطيع بها الكشف في عيادات الأطباء المشتركين في مشروع النقابة في جميع التخصصات الطبية...و تبيح هذه الكوبونات الكشف 5 مرات خلال العام...وإذا أراد العضو أن يكشف أكثر من هذه المرات يستطيع أن يشتري 5 كوبونات جديدة.....وإذا لم يستخدم العضو الكوبونات أو بعضها فإنه يحتفظ بها أو يمكنه أن يعيدها للنقابة لكن بدون استعادة قيمتها .....هذا بالنسبة للكشف الطبي....أما عن العمليات الجراحية أو التحاليل والأشعات فإن النقابة تشترك مع العضو بجزء من قيمتها أو بكامل القيمة ( وهذا يتوقف علي نوع العملية وتكلفتها ودرجة الرعاية والمستشفي ) كما أن نسبة مشاركة النقابة في كل عملية محددة سلفا....فمثلا تشترك النقابة في تكاليف عملية الولادة بنصف التكاليف...وبعض العمليات لا تشترك فيها النقابة مطلقا مثل العمليات التجميلية.......... السؤال هو هل هذا التأمين بالكيفية التي وصفتها حلال أم حرام؟ وإذا كان هناك أي معلومة أخري ترغبون في معرفتها لكي تتمكنوا من تحديد مدي مشروعية هذا التأمين يمكنني أن أرسلها في سؤال لاحق بإذن الله وجزاكم الله خيرا .




الجواب :
الحمد لله
عقود التأمين التجاري ، ومنه التأمين الصحي الوارد في السؤال ، تعد من الميسر المحرم ؛ لاشتمالها على الجهالة والغرر ، وحقيقتها قائمة على أكل أموال الناس بالباطل ، والواجب على كل مسلم الابتعاد عن مثل هذه العقود الماحقة لكل بركة ، المؤذنة بالخراب وضياع الحقوق .

فهذا التأمين التجاري يعد عقدا من عقود المعاوضات المالية الاحتمالية ، المشتملة على الغرر كما أنه ضرب من ضروب المقامرة ؛ لما فيه من المخاطرة في معاوضات مالية ، ومن الغرم بلا جناية أو تسبب فيها ، ومن الغنم بلا مقابل ، أو مقابل غير مكافئ .
كما أن فيه أخذ مال الغير بلا مقابل ، والأخذ بلا مقابل في عقود المعاوضات التجارية محرم ؛ لدخوله في عموم النهي في قوله تعالى: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ ) النساء/29
كما أن فيه إلزاما بما لا يلزم شرعا ؛ فإن شركة التأمين لم يحدث الضرر من ناحيتها ، ولم تتسبب هي في حدوثه حتى تضمن هذا الضرر الذي لحق بالمُؤَمِّن . ولم تبذلك ـ كذلك ـ عملا تستحق به المال الذي حصلت عليه في هذه المعاوضة ؛ فكان ما تأخذه أكلا للمال بالباطل .
راجع : "فتاوى اللجنة الدائمة" (15/246-248) (15/298) - "مجلة مجمع الفقه الإسلامي" (2/471) – "أبحاث هيئة كبار العلماء" (4/93-142)

وجاء في فتاوى اللجنة الدائمة (15/297) :
" لا يجوز للمسلم أن يؤمّن على نفسه ضد المرض ، سواء كان في بلاد إسلامية أم في بلاد الكفار؛ لما في ذلك من الغرر الفاحش والمقامرة " انتهى .

وقد نظر مجمع الفقه الإسلامي في دورته الأولى المنعقدة في 10 شعبان 1398هـ بمكة المكرمة بمقر رابطة العالم الإسلامي في موضوع التأمين بأنواعه المختلفة بعد ما اطلع على كثير مما كتبه العلماء في ذلك ، وبعد ما اطلع أيضا على ما قرره مجلس هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية في دورته العاشرة بمدينة الرياض بتاريخ 4/4/97هـ. بقراره رقم (55) من التحريم للتأمين التجاري بأنواعه .
وبعد الدراسة الوافية وتداول الرأي في ذلك قرر مجلس المجمع الفقهي بالإجماع عدا فضيلة الشيخ مصطفى الزرقاء تحريم التأمين التجاري بجميع أنواعه سواء كان على النفس أو البضائع التجارية أو غير ذلك .
"مجلة مجمع الفقه الإسلامي" (2/471)

وقد سئل الشيخ ابن جبرين :
ما حكم التأمين الصحي ؟ حيث إن الدولة تأخذ أو تقتطع جزءا من أجر العامل لصالح صندوق الضمان الاجتماعي (التأمين) بشكل إجباري ، وما حكم استرجاع ثمن الأدوية من هذا الصندوق كتعويض ؟
فأجاب :
" إن التأمين كله بدعة ، وعمل حادث لا أصل له في الشرع ، سواء التأمين على الأنفس عن الحوادث وللعلاج ، أو على المال أو على السيارات أو على الأولاد ، وذلك أنه داخل في الغرر ، وأكل المال بالباطل ، وقد قال الله تعالى: ( وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُوا فَرِيقًا مِنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالْإِثْمِ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ ) وهذا الوصف ينطبق على شركات التأمين ، فإنها تفرض على الشخص ضريبة شهرية أو سنوية ، وتأكلها سواء احتاج إليها الشخص أم لا ، ولا تردها عليه ، ولو دفعها عدة سنين ولم يحتج إليها ، مما يحمل الكثير على التهور ، والوقوع في الأخطار ، لتدفع عنهم الشركة ما أخذت منهم ، وفيه الغرر على الشركة ، وعلى الأفراد ، فعلى الإنسان أن يعتمد على الله ، ويجتنب أسباب العطب والهلاك والتلف ، ويحافظ على الصحة ، ويحمي نفسه مهما استطاع ، ليسلم من الأمراض ومن الحوادث والأعراض ، فإذا أصابه شيء بقضاء وقدر فإن عليه الرضا بالقضاء ، وعليه أن يفعل الأسباب المباحة في التداوي ، ويصبر على تكلفة العلاج ، فهو أيسر من فعله مع أهل التأمين بدفع أموال كثيرة ، وقد لا يحتاج إلى الشركة فتذهب تلك الأموال بلا فائدة "
انتهى من موقع الشيخ ابن جبرين .


أما التأمين التعاوني : وهو الذي يتكون من تبرعات من المحسنين ، ويقصد به مساعدة المحتاج والمنكوب ، ولا يقصد منه الربح ، أو المعاوضة المالية ، فهذا مباح لا إشكال فيه ؛ لأنه تبرع محض ، داخل في قوله تعالى : ( وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ ) المائدة/2 ، وفي قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( وَاللَّهُ فِي عَوْنِ الْعَبْدِ مَا كَانَ الْعَبْدُ فِي عَوْنِ أَخِيهِ ) رواه مسلم (2699)
قال الشيخ ابن عثيمين :
التأمين التعاوني لا يقصد به المرابحة وإنما يقصد به التعاون على النكبات والحوادث .
وأما التأمين التجاري فالغرض منه المرابحة ، وهو من الميسر الذي حرم الله عز وجل في كتابه ، وقرنه بالخمر والأنصاب ( أي الأصنام ) والاستقسام بالأزلام " انتهى .
"فتاوى إسلامية" (3/4) .
وينظر : "فتاوى اللجنة الدائمة" (15/288-292) .
وللاستزادة : ينظر السؤال رقم : (36955 (http://islamqa.com/ar/ref/36955)) ، ورقم (109250 (http://islamqa.com/ar/ref/109250)) ،ورقم (4210 (http://islamqa.com/ar/ref/4210)) .

والله أعلم .



الإسلام سؤال وجواب

cute girl2
04-12-2010, 01:49 PM
السلام عليكم
جزاكي ربي كل خير اختي على الموضوع الرائع جدا الله يجعله في موازين حسناتك
أنا عندي سؤالين

السؤال الأول :
ماحكم من ينشر الأدعية التي لم يثبت صحتها أو أنها من البدعة أو الأحاديث الموضوعة ولكن بجهل منه وبحسن نية دون أن يعلم أنها غير صحيحة وهل له كفارة في ذلك؟؟
لأن اللي أرسلتها كثيرة ولا اذكرها كلها ولا أذكر لمن أرسلتها ولا أضمن إذا أرسلت أنها خاطئة أنهم يقرأوها وأنا خايفة أنه علي شي أرجو المساعدة ؟؟؟؟

أما السؤال الثاني:
هل من علامات حب الرسول صلى الله عليه وسلم أو الصحابة أو الصحابيات أن نسمي بإسمائهم وماحكم إذا طلب أحد الوالدين ذلك ورفضه الآخر هل له الحق في الرفض أم عليه إثم؟؟؟


وأعتذر على الإطالة وجزاكم ربي كل خير ونفع بكم فتيات المسلمين

أختي ماجاوبتي على أسئلتي :(

ذكريات طفله
04-12-2010, 01:49 PM
اختي ابي اسأل عن لبس البنطال امام النساء والمحارم اذا كان واسعا
واذا ارتديت بلوزه طويله الى حد الافخاذ او الركبه ثم لبست تحتها البنطال وهل لها حد معين لازم الى الركبه يعني
وهل حديث كاسيات عاريات يقصد التعري هذا امام ارجال الاجانب او انه امام المحارم

معليش طولت بالاستفسار بس والله ضايق صدري ودي اعرف حكمها

ذكريات طفله
04-12-2010, 02:08 PM
اختيعندي سؤال ثاني
بغيت اسال عن الوايرلس او الDSL
هل اذا خليت الواير لس مفتوح للجيران مثلا وانا اقصد مساعده لهم
هل استأثم بهم اذا دخلو على مواقع محرمه
ونفس الشي هل لي اجر اذا استفادو منه واهتدو بسببه
ولا الافضل اخليه مقفل ؟

ماحكم من يعطي هديه تلفزيون او لابتوب او يبيعهم
هل يكون حرام لانه فيه الشر وفيه الخير ؟

يارب اغفر لي
04-12-2010, 05:33 PM
اختي ابي اسأل عن لبس البنطال امام النساء والمحارم اذا كان واسعا
واذا ارتديت بلوزه طويله الى حد الافخاذ او الركبه ثم لبست تحتها البنطال وهل لها حد معين لازم الى الركبه يعني
وهل حديث كاسيات عاريات يقصد التعري هذا امام ارجال الاجانب او انه امام المحارم

معليش طولت بالاستفسار بس والله ضايق صدري ودي اعرف حكمها





أعلم أن البنطال محرم وكي لا أقع في المحرم أود أن أسأل : هل يجوز لي لبس البنطال مع بلوزة طويلة تصل إلى منتصف الأرداف أم لا يجوز ؟ علما أن البلوزة وسيعة وتغطي مفاتني؟ ومتى يسقط حكم تحريم البنطال ؟


الجواب:


الحمد لله


أولا :


خروج المرأة بالبنطال أمام الرجال الأجانب محرم ؛ لأنه لا يستر عورتها الستر الشرعي المطلوب ، بل يظهر مفاتنها ،

مع ما فيه من التشبه بالرجال وبالكافرات ، وكل ذلك معلوم التحريم .


قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " أرى ألا ينساق المسلمون وراء هذه الموضة من أنواع الألبسة التي ترد إلينا من هنا وهناك ؛ وكثير منها لا يتلاءم مع الزي الإسلامي الذي يكون فيه الستر الكامل للمرأة مثل الألبسة القصيرة أو الضيقة جداً أو الخفيفة . ومن ذلك : البنطلون ، فإنه يصف حجم رِجْل المرأة وكذلك بطنها وخصرها ، فلابسته تدخل تحت الحديث الصحيح : ( صنفان من أهل النار لم أرهما : قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ، ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا ) . انتهى . والحديث رواه مسلم (2128) .


وقال أيضا : "الذي أراه تحريم لبس المرأة للبنطلون لأنه تشبه بالرجال ، وقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم المتشبهات من النساء بالرجال ، ولأنه يزيل الحياء من المرأة ، ولأنه يفتح باب لباس أهل النار حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( صنفان من أهل النار لم أرهما ) وذكر أحدهما : ( نساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها ) انتهى من "مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين".


وجاء في "فتاوى اللجنة الدائمة" (17/102) : " لا يجوز لها أن تلبس البنطلون ؛ لما فيه من تشبه النساء بالرجال " .


ثانيا :


يزول تحريم لبس البنطال إذا لبس تحت الثياب ، أما لبسه تحت البلوزة ولو وصلت إلى الركبتين فلا يجوز ؛ لأن علة التحريم باقية .


قال الشيخ عبد الرزاق عفيفي رحمه الله : " إذا لبست المرأة البنطلون وفوقه ملابس سابغة فلا تشبه فيه بالرجال ما دامت تلبسه أسفل ملابسها " انتهى من "فتاوى الشيخ عبد الرزاق عفيفي" ص 573 .


ونحمد الله تعالى أن وفقك لتحري الحلال والسؤال عنه ، ونسأله سبحانه أن يزيدك هدى وتقى ، وأن يجنبك الفتن ما ظهر منها وما بطن ، وأن يحفظ نساء المسلمين من كل شر وبلاء .


والله أعلم .




الإسلام سؤال وجواب

يارب اغفر لي
04-12-2010, 05:41 PM
اختيعندي سؤال ثاني
بغيت اسال عن الوايرلس او الDSL
هل اذا خليت الواير لس مفتوح للجيران مثلا وانا اقصد مساعده لهم
هل استأثم بهم اذا دخلو على مواقع محرمه
ونفس الشي هل لي اجر اذا استفادو منه واهتدو بسببه
ولا الافضل اخليه مقفل ؟

ماحكم من يعطي هديه تلفزيون او لابتوب او يبيعهم
هل يكون حرام لانه فيه الشر وفيه الخير ؟



حكم بيع التلفاز والفيديو والبلايستيشن
لدي محل أجهزة كهربائية ، فهل يجوز أن أبيع أجهزة التلفاز والفيديو وأجهزة ( البلايستيشن ) والاسطوانات الخاصة به ، مع العلم أنني لا أعرف لأي غرض ستستخدم هذه الأجهزة ؟.




الحمد لله
هذه الأجهزة من التلفاز والفيديو وغيرها - مما يستعمل في الخير والشر ، والطاعة والمعصية، لكن يغلب اليوم استعمالها في الشر، من رؤية النساء العاريات ، وسماع اللهو واللغو والباطل من الموسيقى وغيرها- . والواجب في مثل هذا أن يعمل الإنسان بما يغلب على ظنه .
فلا يجوز بيعها إلا لمن عُلم أو غلب على الظن أنه يستعملها في المباح.
أما من عُلم أو غلب على الظن أنه يستعملها في الحرام ، فلا يجوز بيعها عليه ؛ لقول الله تعالى : ( وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ ) المائدة /2 .
جاء في فتاوى اللجنة الدائمة : " كل ما يستعمل على وجه محرم ، أو يغلب على الظن ذلك ، فإنه يحرم تصنيعه واستيراده وبيعه وترويجه بين المسلمين" اهـ
"فتاوى اللجنة الدائمة " (13/109) .
وسئلت اللجنة الدائمة للإفتاء ، ما نصه : أنا أعمل مهندس إلكترونيات ، ومن عملي إصلاح الراديو والتليفون والفيديو ومثل هذه الأجهزة ، فأرجو إفتائي عن الاستمرار في هذه الأعمال ، مع العلم أن ترك هذا العمل يفقدني كثيرا من الخبرة ومن مهنتي التي تعلمتها طوال حياتي ، وقد يقع علي ضرر خلال تركها .
فأجابت : " دلت الأدلة الشرعية من الكتاب والسنة أنه يجب على المسلم أن يحرص على طيب كسبه، فينبغي لك أن تبحث عن عمل يكون الكسب فيه طيبا. وأما الكسب من العمل الذي ذكرته فهذا ليس بطيب؛ لأن هذه الآلات تستعمل غالبا في أمور محرمة" اهـ .
"فتاوى اللجنة الدائمة" (14/420) .
وأما (البلايستيشن ) وأقراصه ، فله الحكم السابق نفسه ، فيجوز بيعه على من غلب على الظن أن يستعمله استعمالاً مباحاً ، ويحرم بيعه على من غلب على الظن أنه يستعمله استعمالاً محرماً .
وكثير من الناس الآن يستعمله استعمالاً محرماً ، فبدلاً من أن يكون الترفيه شيئاً عارضاً يفعله الإنسان إذا احتاج إليه ، صار الترفيه هو الأصل عند كثير من الناس ، فينفق فيه كثيراً من عمره وماله وجهده ما بين اللعب بنحو هذه الألعاب ، والذهاب إلى النوادي وحمامات السباحة ، والسفر والجلوس مع الأصحاب ، والذهاب إلى المنتزهات ...إلخ .
وكثير ممن يستعمل البلايستيشن أو نحوه من الألعاب يضيع بسببه الصلوات ، وينشغل به عن كثير من مصالح دينه ودنياه ، مما يجعلنا نجزم بتحريمه على أمثال هؤلاء .
وأما من يقدر الأمور حق قدرها ، ويلعب بهذه الألعاب قليلاً من الوقت للترويح عن النفس ، ولا يضيع بسببها شيئاً من الواجبات ولا مصالح دينية أو دنيوية ، ومع خلو هذه الألعاب من المنكرات كالموسيقى وصور النساء العاريات ونحو ذلك فلا حرج في ذلك إن شاء الله تعالى .
والأجدر بالمسلم أن يحرص على كسب المال الحلال الذي لا شبهة فيه ، وليتذكر قول النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( كل جسد نبت من سحت فالنار أولى به ) . رواه الطبراني وصححه الألباني في صحيح الجامع (4519) .
والله أعلم .


الإسلام سؤال وجواب

أثير200
04-13-2010, 05:05 AM
السلام وعليكم ورحمة الله وبركاته افتوني الله يجزيكم خيرا لما اغتسل من الدوره واصلي بعدها يوم او يومين ترجع تنزل لي نقط خفيفه فمادري ويش الحكم في الصلاه اغتسل ولا اصلي عاد احيانا اكون خارج المنزل ومادري ويش اسوي اترك الصلاه لين ارجع المنزل واغير ملابسي واتوضا واصلي من دون ان اغتسل فما الحكم في ذالك

الإسلام ديني
04-13-2010, 05:37 AM
بسم الله الرحم الرحيم



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




عندي سؤال ودي تردون علي وتعلموني كيف؟؟؟؟



عندي عمليه لعيوني



المهم أنا الله يسلمكم عيوني فيها ماي العمليه >>>>بفضل من الله ثم الدكتور بيشيله



عن طريق جهاز المهم العين بتتسكر وبيحط فيها شاش وحاجه بلاسنيك مخرومه



المهم أنا سويتها لعيوني اليسار باقيلي اليمين



إشلون أتوضأ أمسحها بالماي عادي ولا كيف؟



ثاني شي كيف أصلي



أنا أخبر الدكتور كان يقولي لا تسجدين ولا تركعين لأن الدم بيرتفع فوق وهو لازم مايرتفع فوق



ولازم أنام سيدا المهم يعني أقعد أتربع وأصلي ولا؟؟؟؟<<<








أنا من قبل عملية عيني اليسار ومابعد ما كنت أصلي



من أواخر 2007 الى شهر اثنين في 2010



وبعد طول هالمده في شهر إثنين هالسنه أنبني ضميري



والله هداني وتمسكت بالصلاة حتى صلاة الفجر ما أخليها أسهر كل يوم علشان أصليها



وأنا اليوم مرتاحة الباااااااااااااااااااااااااااااااااااااال حيل



ودايم أستغفر الله أو أسبحه أو أكبره



الحين بعد طول هالسنين هل يجب علي جمع كل الصلوات الي فاتتني



ولو وجب علي كيف أصليها؟؟؟؟؟؟؟


ناطره الإجابة

أميره في مملكتي الصغيره
04-13-2010, 08:31 AM
الإسلام ديني
بسم الله الرحم الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عندي سؤال ودي تردون علي وتعلموني كيف؟؟؟؟
عندي عمليه لعيوني
المهم أنا الله يسلمكم عيوني فيها ماي العمليه >>>>بفضل من الله ثم الدكتور بيشيله
عن طريق جهاز المهم العين بتتسكر وبيحط فيها شاش وحاجه بلاسنيك مخرومه
المهم أنا سويتها لعيوني اليسار باقيلي اليمين
إشلون أتوضأ أمسحها بالماي عادي ولا كيف؟



وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته ...

كيف يتوضأ من وضع علاجاً على وجهه؟

السؤال: إني فتاة أضع على وجهي دهانات وصفها لي الطبيب ، وقال : يجب علي ألا يمسها الماء لمدة تقدر بـ12 ساعة على الأقل ، وإني ولله الحمد مسلمة وعلي أن أتوضأ فأخشى أن يلامس الماء الدهان على وجهي ، فهل أمسح الأجزاء التي لا يوجد بها دهان أم ماذا ؟




الجواب:
الحمد لله
"إذا كان في الوجه مرض جلدي وقد وصف له الطبيب دهاناً يوضع عليه وقال لا يمسه الماء لعدة ساعات من أجل بقاء الدهان للعلاج ففي هذه الحالة يجنب موضعه الماء في الوضوء ويغسل الباقي مع بقية الأعضاء ويتيمم بدل غسل الوجه إلى أن تنتهي الحاجة إلى وضع الدهان والله أعلم" انتهى .
"المنتقى من فتاوى الشيخ الفوزان" (4/9، 10) .





الإسلام سؤال وجواب






ثاني شي كيف أصلي
أنا أخبر الدكتور كان يقولي لا تسجدين ولا تركعين لأن الدم بيرتفع فوق وهو لازم مايرتفع فوق
ولازم أنام سيدا المهم يعني أقعد أتربع وأصلي ولا؟؟؟؟<<<



سيجري عملية جراحية ويسأل عن الصلاة وعن حكم مس الممرضات له

سأجري عملية جراحة وأفكر كثيراً في حكم الصلوات التي ستكون وقت العملية ، وكيفية الوضوء ، وهل يحق لي التيمم إذا لم أستطع الحركة بعد العملية ؟ أيضاً ما حكم لمس الممرضات والطبيبات لي أثناء العملية ، وقبلها ، وبعدها ؟ وهل عليَّ إثم إذا فعلن من غير قدرة على ردهن ؟




الحمد لله
أولاً :
نسأل الله لك الشفاء والعافية .
أما بخصوص صلاتك : فإنه يجمعها الأحكام التالية :
1. يجب عليك الوضوء إن استطعت استعمال الماء ، فإن عجزت جاز لك التيمم .
2. يجب عليك الصلاة قائماً ، فإن عجزت : فجالساً ، فإن عجزت : فعلى جنب ، أو وأنت مستلقٍ على ظهرك .
3. يجب عليك التوجه للقبلة ، فإن لم تستطع : فحيث كنت متوجهاً على السرير . والقاعدة في هذا : أنه يجب عليك الإتيان بما تستطيع من شروط وأركان الصلاة ، ويسقط عنك ما لا تستطيعه .
4. إن صليتَ مستلقياً على ظهرك فتومئ بالركوع والسجود ، واجعل سجودك أخفض من ركوعك .
5. صلِّ الصلاة في وقتها ، فإن شقَّ عليك فيجوز لك الجمع بين الظهر والعصر ، وبين المغرب والعشاء ، إن شئت فجمع تقديم ، أو جمع تأخير ، حسب ما يتيسر لك .
6. إن استفقت بعد العملية وقد فاتتك صلوات : فعليك أداؤها فور استيقاظك ، وتصليها بترتيبها ، وتؤخر ما عجزت عنه أو شق عليك لحين استطاعتك .
وانظر جواب السؤال رقم : ( 36738 (http://www.islam-qa.com/index.php?ref=36738&ln=ara) ) ، ورسالة " أحكام صلاة المريض وطهارته " للشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله ، ويمكنك قراءتها هنا :
http://www.kalemat.org/sections.php?so=va&aid=112 (http://www.kalemat.org/sections.php?so=va&aid=112)
ثانياً :
أما بخصوص لمس الطبيبات والممرضات لك : فاعلم أن الأصل أنه لا يجوز لامرأة أن تمس رجلاً أجنبيّاً عنها ، ولا العكس ، وعليه : فإنه يجب عليك الطلب من المستشفى الذي ستُجري فيه العملية أن لا يمسك أحد منهن ، فإن تعذر ذلك ، أو لم يُستجب لطلبك : فلا حرج عليك ، ويكون ذلك من باب الضرورات ، لكن عليك الالتزام بغض البصر ، وعدم الحديث معهن في غير ضرورة ، كما يمكنك الطلب بعد إجراء العملية أن لا يدخل عليك أحد من النساء من الطبيبات والممرضات ؛ لأنه قد توجد حاجة لوجودهن في غرفة العمليات – غالباً – ولا يوجد مثل هذا بعدها .
قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله :
إن دعت الضرورة بأن يعالج الرجل امرأة : فليحذر الفتنة ، ولا ينظر منها إلا ما تدعو الحاجة إليه ، وبأدنى قول ، أو عمل ؛ لأن ( الشَّيْطَانَ يَجْرِي مِنْ ابْنِ آدَمَ مَجْرَى الدَّمِ ) - رواه البخاري ومسلم - .
قد تقول : في هذا المكان لا يمكن للإنسان أن تتحرك شهوته ، أو ما أشبه ذلك : فنقول : صحيح ، وهذا هو الأصل ، ولكن ما ظنك إذا كان الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم ، ألا يمكن أن يغوي هذا الإنسان ؟ بلى ، هذا ممكن ....
أوصيكم ألا تكثروا الكلام مع الممرضات إلا بقدر الضرورة مع غضّ البصر ؛ لأن المسألة هذه خطيرة جدّاً ، فقد تؤدي المحادثة إلى ما هو شر منها ، لكن ما دعت إليه الضرورة لا بأس به ، مع غض البصر ، بقدر المستطاع .
من محاضرة : " إرشادات للطبيب المسلم " .
وانظر جواب السؤال رقم : ( 12987 (http://www.islam-qa.com/index.php?ref=12987&ln=ara) ) .



الإسلام سؤال وجواب..


::::



حامل ولا تستطيع الركوع ولا السجود

أنا امرأة حامل ولا أستطيع أن أتم السجود بشكل جيد لأن الوضع غير مريح أبداً، فهل أجلس وأصلي وأنا جالسة مع أنني أستطيع القيام في أغلب الصلاة ؟
ما هي الطريقة المثلى للصلاة في وضع الجلوس هل على كرسي أم على الأرض ؟ هل أقف في مواضع الوقوف وأجلس على الكرسي في مواضع السجود والهبوط ؟.




الحمد لله

القاعدة في صلاة المريض أنه يجب عليه الإتيان بما يستطيعه من أركان الصلاة وواجباتها ، ويسقط عنه ما لا يستطيعه . وقد دل على ذلك أدلة كثيرة من الكتاب والسنة . قال الله تعالى : ( فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ ) التغابن/16 . وقال : ( لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلا وُسْعَهَا ) البقرة/286 . وقال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِذَا أَمَرْتُكُمْ بِأَمْرٍ فَأْتُوا مِنْهُ مَا اسْتَطَعْتُمْ ) رواه البخاري (7288) ومسلم (1337) . وعَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : كَانَتْ بِي بَوَاسِيرُ ، فَسَأَلْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ الصَّلاةِ ، فَقَالَ : صَلِّ قَائِمًا ، فَإِنْ لَمْ تَسْتَطِعْ فَقَاعِدًا ، فَإِنْ لَمْ تَسْتَطِعْ فَعَلَى جَنْبٍ . رواه البخاري (1117).

وعلى هذا فإذا كنت تستطيعين الصلاة وأنت قائمة وجب عليك القيام ، ثم إذا عجزت عن القيام أو شق عليك مشقة شديدة فإنك تجلسين في الصلاة .

ويجوز الجلوس على الكرسي أو على الأرض حسب ما تستطيعين ويتيسر لك . غير أن الأفضل أن يكون الجلوس على الأرض ، لأن السنة أن يجلس الإنسان متربعاً في موضع القيام والركوع ، وهذا لا يتيسر على الكرسي

قال الشيخ ابن عثيمين :

فإن كان لا يستطيع القيام صلى جالساً والأفضل أن يكون متربعاً في موضع القيام والركوع اهـ رسالة " طهارة المريض وصلاته " .

وهذا التربع ليس واجباً ، فله أن يجلس كيفما يشاء لأن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال : ( فَإِنْ لَمْ تَسْتَطِعْ فَقَاعِدًا ) ولم يبين كيفية قعوده . انظر : "الشرح الممتع" (4/462) .

وإذا كان يشق عليك السجود والركوع فإنك تومئين بهما ( أي : تحنين ظهرك ) وتجعلين السجود أخفض من الركوع .

وإذا كنت تستطيعين القيام فيكون الإيماء للركوع وأنت قائمة ، وللسجود وأنت جالسة ، لأن القيام أقرب إلى الركوع من الجلوس ، والجلوس أقرب إلى السجود من القيام .

قال الشيخ ابن باز :

ومن قدر على القيام وعجز عن الركوع أو السجود لم يسقط عنه القيام ، بل يصلي قائماً فيومئ بالركوع ( يعني وهو قائم ) ، ثم يجلس ويومئ بالسجود . . . ويجعل السجود أخفض من الركوع ، وإن عجز عن السجود وحده ركع وأومأ بالسجود . . .

ومتى قدر المريض في أثناء الصلاة على ما كان عاجزاً عنه من قيام أو قعود أو ركوع أو سجود انتقل إليه وبنى على ما مضى من صلاته اهـ من رسالة "أحكام صلاة المريض وطهارته" .

وقال الشيخ ابن عثيمين :

فمن لم يقدر على الركوع أومأ به قائماً ، ومن لم يقدر على السجود أومأ به جالساً اهـ الشرح الممتع (4/475) .

والله أعلم .



الإسلام سؤال وجواب






أنا من قبل عملية عيني اليسار ومابعد ما كنت أصلي
من أواخر 2007 الى شهر اثنين في 2010
وبعد طول هالمده في شهر إثنين هالسنه أنبني ضميري
والله هداني وتمسكت بالصلاة حتى صلاة الفجر ما أخليها أسهر كل يوم علشان أصليها
وأنا اليوم مرتاحة الباااااااااااااااااااااااااااااااااااااال حيل
ودايم أستغفر الله أو أسبحه أو أكبره
الحين بعد طول هالسنين هل يجب علي جمع كل الصلوات الي فاتتني
ولو وجب علي كيف أصليها؟؟؟؟؟؟؟


ناطره الإجابة



فتوى مقاربه لتساؤلك ..

تركت الصلاة أثناء الحمل جهلا

السؤال: أنا رجل تزوجت منذ خمس سنوات ، وعندما حملت زوجتي تركت الصلاة ظنا منها أن الحامل لا تصلي ، ولم أعلم أن عليها صلاة إلا بعد زيارة أختي لي من المملكة العربية السعودية ، ولكن كان ذلك بعد الحمل الثالث ، كانت زوجتي حاملا بالشهر الرابع في حملها الثالث ، وهي تترك الصلاة مباشرة عندما تعلم أنها حامل ؛ فماذا على زوجتي : هل تقضي كل الصلوات من حملها الأول إلى حملها الأخير ؟ وكيفية القضاء ؟ وهل عليها كفارة ؟ وهل إذا كانت زوجتي تعلم أن عليها صلاة ، وكان إهمال فقط منها أو تهرب منها : ماذا عليها ؟





الجواب :

الحمد لله

أولا :

الحامل تلزمها الصلاة كغيرها من الطاهرات ، وإنما تسقط الصلاة عن الحائض والنفساء ، والعلم بذلك شائع مستفيض ، والجهل به مستغرب لا سيما في بلدان المسلمين ، بل يعد تقصيرا وتفريطا .

والواجب على كل مكلف تعلم ما يلزمه لصحة عبادته ومعاملته ، وهذا من العلم الذي هو فرض ، لا يجوز تأخيره ولا التشاغل عنه .

ولهذا فالواجب على زوجتك أن تتوب إلى الله تعالى من تقصيرها وتفريطها في التعلم وسؤال أهل العلم . ولا يلزمها قضاء هذه الصلوات على الصحيح من قولي العلم ، سواء تركتها جهلا أو تهاونا ، ولتجتهد في فعل الطاعات والإكثار من النوافل .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
" ... وعلى هذا لو ترك الطهارة الواجبة لعدم بلوغ النص ، مثل : أن يأكل لحم الإبل ولا يتوضأ ثم يبلغه النص ويتبين له وجوب الوضوء ، أو يصلي في أعطان الإبل ثم يبلغه ويتبين له النص : فهل عليه إعادة ما مضى ؟ فيه قولان هما روايتان عن أحمد .
ونظيره : أن يمس ذَكَره ويصلى ، ثم يتبين له وجوب الوضوء من مس الذكر .
والصحيح في جميع هذه المسائل : عدم وجوب الإعادة ؛ لأن الله عفا عن الخطأ والنسيان ؛ ولأنه قال : (وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا) ، فمن لم يبلغه أمر الرسول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في شيءٍ معيَّنٍ : لم يثبت حكم وجوبه عليه ، ولهذا لم يأمر النبي صلى الله عليه وسلم عمر وعمَّاراً لما أجْنبا فلم يصلِّ عمر وصلَّى عمار بالتمرغ أن يعيد واحد منهما ، وكذلك لم يأمر أبا ذر بالإعادة لما كان يجنب ويمكث أياماً لا يصلي ، وكذلك لم يأمر مَن أكل من الصحابة حتى يتبين له الحبل الأبيض من الحبل الأسود بالقضاء ، كما لم يأمر مَن صلى إلى بيت المقدس قبل بلوغ النسخ لهم بالقضاء .
ومن هذا الباب : المستحاضة إذا مكثت مدة لا تصلي لاعتقادها عدم وجوب الصلاة عليها ، ففي وجوب القضاء عليها قولان ، أحدهما : لا إعادة عليها – كما نقل عن مالك وغيره - ؛ لأن المستحاضة التي قالت للنبي صلى الله عليه وسلم : ( إني حضت حيضةً شديدةً كبيرةً منكرةً منعتني الصلاة والصيام ) أمرها بما يجب في المستقبل ، ولم يأمرها بقضاء صلاة الماضي .
وقد ثبت عندي بالنقل المتواتر أن في النساء والرجال بالبوادي وغير البوادي مَن يبلغ ولا يعلم أن الصلاة عليه واجبة ، بل إذا قيل للمرأة : صلِّي ، تقول : حتى أكبر وأصير عجوزة ! ظانَّة أنه لا يخاطَب بالصلاة إلا المرأة الكبيرة كالعجوز ونحوها ، وفي أتباع الشيوخ ( أي من الصوفية ) طوائف كثيرون لا يعلمون أن الصلاة واجبة عليهم ، فهؤلاء لا يجب عليهم في الصحيح قضاء الصلوات سواء قيل : كانوا كفَّاراً أو كانوا معذورين بالجهل ... " انتهى من "مجموع الفتاوى" (21/ 101) .

ثانيا :

النفاس هو الدم الخارج مع الولادة ، أو قبلها بيومين أو ثلاثة ، إذا كان معه أمارة على الولادة كالطلق .

قال في "كشاف القناع" (1/219) : " ( ( فإن رأته ) أي : الدم ( قبله ) أي : قبل خروج بعض الولد ( بثلاثة أيام فأقل بأمارة ) كتوجع ( ف ) هو ( نفاس ) كالخارج مع الولادة " انتهى .

وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " بالنسبة للمرأة الحامل : قبل أن تضع بأيام وينزل منها دم أو ما أشبه ذلك ، متى تسقط عنها الصلاة؟ " .

فأجاب بقوله :

" يقول العلماء : إن النفاس هو الدم الذي يحصل عند الولادة مع الطلق ، فإذا أتاها الطلق قبل الولادة بيوم أو يومين فهي نفساء ، وأما الدم الذي بلا طلق فليس بنفاس ، حتى وإن كان في يوم وضعها، وإذا انقطع دم النفاس بعد الولادة بفترة : فمتى طهرت وجب عليها أن تتطهر وتصلي ولا تنتظر تمام المدة. " . انتهى من "الباب المفتوح" رقم (31/8) .

فإذا شارفت المرأة على الولادة ، وشعرت بألمها ، ونزل عليها الدم ، فهو دم نفاس ، تترك معه الصلاة والصوم .

وإذ لم ينزل الدم ، تصلي ولو انفتح الرحم وتستمر على ذلك حتى تلد .

والله أعلم .





الإسلام سؤال وجواب

أميره في مملكتي الصغيره
04-13-2010, 08:54 AM
السلام وعليكم ورحمة الله وبركاته افتوني الله يجزيكم خيرا لما اغتسل من الدوره واصلي بعدها يوم او يومين ترجع تنزل لي نقط خفيفه فمادري ويش الحكم في الصلاه اغتسل ولا اصلي عاد احيانا اكون خارج المنزل ومادري ويش اسوي اترك الصلاه لين ارجع المنزل واغير ملابسي واتوضا واصلي من دون ان اغتسل فما الحكم في ذالك



وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته ...


كيف تحدّد المرأة انتهاء فترة الحيض لتصلي

السؤال :
كيف تحدد المرأة متى تبدأ الصلاة بعد انتهاء فترة الحيض ؟ ماذا يجب أن تفعل إذا اعتقدت بأنها انتهت وبدأت الصلاة ثم اكتشفت المزيد من الدم أو إخراج سائل بني ؟.




الجواب :


أولاً : إذا حاضت المرأة فإن طهرها يكون بانقطاع الدم قلَّ ذلك أو كثر وقد ذهب كثير من الفقهاء إلى أن أقلَّه يوم وليلة وأكثره خمسة عشر يوماً .


وذهب شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله رحمه الله على أنه لاحدّ لأقلّه وأكثره بل متى وُجد بصفاته المعلومة فهو حيض قلّ أو كَثُر ، قال رحمه الله :

الحيض ، علَّق الله به أحكاماً متعددة في الكتاب والسنَّة ، ولم يقدِّر لا أقله ولا أكثره ، ولا الطهر بين الحيضتين مع عموم بلوى الأمَّة بذلك واحتياجهم إليه .. "

ثم قال :

" والعلماء منهم من يحدُّ أكثرَه وأقلَّه ، ثمَّ يختلفون في التحديد ، ومنهم من يحد أكثره دون أقله والقول الثالث أصح : أنَّه لا حدَّ لا لأقله ولا لأكثره ." مجموع الفتاوى " ( 19 / 237 ) ."

ثانياً : وهناك دم يسمى الاستحاضة يكون مختلفاً بصفاته عن دم الحيض وله أحكام تختلف عن أحكام الحيض ويمكن تمييز هذا الدم عن الحيض بما يأتي :

اللون : دم الحيض أسود والاستحاضة دمها أحمر .

الرِّقَّة : فدم الحيض ثخين غليظ والاستحاضة دمها رقيق .

الرائحة : دم الحيض منتن كريه والاستحاضة دمها غير منتن لأنه دم عرق عادي .

التجمد : دم الحيض لا يتجمد إذا ظهر والاستحاضة دمها يتجمد لأنه دم عرق .

وبذلك تتبين صفات دم الحيض فإذا انطبقت على الدم الخارج فهو حيض يوجب الغسل ، ودمه نجس ، أما الاستحاضة فالدم لا يوجب الغسل .

والحيض يمنع الصلاة ، والاستحاضة لا تمنع الصلاة ، وإنما تكتفي بالتحفّظ والوضوء لكل صلاة إذا استمر نزول الدم إلى الصلاة التي بعدها ، وإن نزل الدم خلال الصلاة فلا يضر .

ثالثاً : تعرف المرأة الطّهر بأحد أمرين :

- نزول القصّة البيضاء وهو سائل أبيض يخرج من الرّحم علامة على الطّهر

- الجفاف التام إذا لم يكن للمرأة هذه القصّة البيضاء فعند ذلك تعرف أنها قد طَهُرت إذا أدخلت في مكان خروج الدم قطنة بيضاء مثلا فخرجت نظيفة فتكون قد طهرت فتغتسل ، ثم تصلي .

وإن خرجت القطنة حمراء أو صفراء أو بنية : فلا تصلي .

وقد كانت النساء يبعثن إلى عائشة بالدّرجة فيها الكرسف فيه الصفرة فتقول : لا تعجلن حتى ترين القصة البيضاء . رواه البخاري معلقاً ( كتاب الحيض ، باب إقبال المحيض وإدباره ) ومالك ( 130 ) .

والدُّرْجة : هو الوعاء التي تضع المرأة طيبها ومتاعها .

والكرسف : القطن .

والقَصَّة : ماء أبيض يخرج عند انتهاء الحيض .

ومعنى الصفرة : أي ماء أصفر .

وأما إن جاءت صُفْرة أو كُدرة في أيام طهر المرأة فإنه لا يُعدّ شيئاً ولا تترك المرأة صلاتها ولا تغتسل لأنه لا يوجب الغسل ولا تكون منه الجنابة .

لحديث أم عطية رضي الله عنها : كنا لا نعد الصفرة والكدرة بعد الطهر شيئاً . رواه أبو داود (307 ) ، ورواه البخاري ( 320 ) ولم يذكر " بعد الطهر " .

ومعنى الكدرة : هي الماء البني الذي يشبه الماء الوسخ .

ومعنى لا نعده شيئاً : أي لا نعده حيضاً ولكنه ماء نجس يوجب غسله ويوجب الوضوء .

وأما إذا اتّصلت القصّة البيضاء بالحيض فهي من الحيض .

رابعاً : إذا اعتقدت المرأة أنها طهرت ثم عاد لها الدم ، فإن كان الدم يحمل صفات الحيض التي سبق بيانها فهو حيض ، وإلا فهو استحاضة .

ففي الأولى : لا تصلي .

وفي الثانية : تتحفظ ، ثم تتوضأ لكل صلاة ، ثم تصلي .

وأما السائل البني وهو ( الكدرة ) كما عرفناه فإن رأته بعد الطهر فحكمه : أنه طاهر لكن يوجب الوضوء فحسب .

وإن رأته في زمن الحيض فحكمه حكم الحيض .

والله أعلم.



الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد

هروب من الواقع
04-14-2010, 01:49 AM
انا حاطة جوالي نغمه الصلاه على الرسول اللهم صلي وسلم على نبينا محمد رغبة بالتذكير في الصلاة علية لي ولمن حولي ماالحكم

أميره في مملكتي الصغيره
04-14-2010, 07:14 AM
انا حاطة جوالي نغمه الصلاه على الرسول اللهم صلي وسلم على نبينا محمد رغبة بالتذكير في الصلاة علية لي ولمن حولي ماالحكم



حكم جعل دعاء بدلا من نغمة الجوال


السؤال : ما حكم تعيين دعاء مسجل كنغمة جوال؟





الجواب :

الحمد لله

لا ينبغي للإنسان أن يجعل الدعاء نغمة للجوال ؛ لأن الدعاء عبادة يتقرب بها إلى الله تعالى ، وما كان كذلك فالواجب تعظيمه وعدم امتهانه ، قال الله تعالى : (وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ) الحج /32 .

والأولى جعل نغمة الجوال نغمة عادية ، لا تحتوي على ذكر الله ، صيانةً للذكر عن الامتهان والتعرض لما لا يليق ، ولا تحتوي على شيء محرم كالموسيقى .

وقد سئل الشيخ صالح الفوزان حفظه الله :

في وقتنا الحاضر كثر من معهم جوالات بهذه النغمات بحيث لو اتصل الشخص يظهر صوت قرآن أو يظهر صوت أذان أو يظهر صوت تكبير في تلك النغمات حتى ولو في البيت أو في دورة المياه - أعزكم الله - أو في السوق ما رأيكم في ذلك ؟

فأجاب :

" لا يجوز استعمال الأذكار ولا سيما القرآن الكريم في الجوالات بدلاً عن المنبِّه الذي يتحرّك عند المكالمة ، فيضع منبّهًا ليس فيه نغمة موسيقى ، وإنما هو منبِّه عادي ، كمنبِّه الساعة مثلاً ، أو الجرس الخفيف ، وأما وضع الأذكار والقرآن والأذان محلّ ذلك ، فهذا مِن التنطّع ، ومِن الاستهانة بالقرآن وبهذه الأذكار " انتهى .



http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/sounds/00057-03.ra (http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/sounds/00057-03.ra)



ولمزيد الفائدة راجع جواب السؤال رقم : (47407 (http://www.islamqa.com/ar/ref/47407)) .








الإسلام سؤال وجواب

الإسلام ديني
04-14-2010, 08:00 AM
عندي سؤال

اليوم الفجر قمت قبل الآذان كان فيه برق ورعد وما كنت أدري

فقمت ورفعت الستاره تدرون إن مع البرق والرعد السماء تضيئ

فقلت يمكن فاتتني صلاة الفجر وبزغت الشمس

فقمت بصرعه وصليت وما كنت أعرف إنه أساسا ما أذن

وبعدين رحت عند الشباك وفتحت لقيت الدنيا لسه ظلمه وشفت الساعه فعرفت إنه الآذان لسه ما أذن

بعديها بشوي أذن

صلاتي تقبل أم لا يعني تجوز أو لا تجوز ولا باطله..؟

أميره في مملكتي الصغيره
04-14-2010, 08:13 AM
عندي سؤال

اليوم الفجر قمت قبل الآذان كان فيه برق ورعد وما كنت أدري

فقمت ورفعت الستاره تدرون إن مع البرق والرعد السماء تضيئ

فقلت يمكن فاتتني صلاة الفجر وبزغت الشمس

فقمت بصرعه وصليت وما كنت أعرف إنه أساسا ما أذن

وبعدين رحت عند الشباك وفتحت لقيت الدنيا لسه ظلمه وشفت الساعه فعرفت إنه الآذان لسه ما أذن

بعديها بشوي أذن

صلاتي تقبل أم لا يعني تجوز أو لا تجوز ولا باطله..؟



صلى ثم سمع المؤذن فهل يعيد الصلاة

أريد أن أستفسر عن ثلاثة أسئلة :

1- كنا مسافرين وعلى الطريق توقفنا في مدينة وصلينا فيها الظهر والعصر وقت دخول الظهر، ولما انتهينا من الصلاة أذن المؤذن لصلاة الظهر هل علينا إعادة الصلاة أو لا ؟
2- كنا متوجهين إلى مدينة في الشمال ، وبعد أن بتنا فيها ونوينا الخروج من المدينة صلينا بنية القصر والجمع... صلينا الظهر ، ولما كبرنا للعصر أذن المؤذن للصلاة الظهر فكملنا وصلينا العصر... هل علينا إعادة صلاة الظهر والعصر أم علينا إعادة صلاة الظهر فقط مع العلم أننا الآن في بيوتنا ولسنا مسافرين .
3- دخلت المسجد لصلاة الظهر وكانت قد فاتت الصلاة فصلينا جماعة لكن لم يكبر أحد لصلاة الجماعة ، فما يتوجب علي ؟.





الحمد لله

جواب السؤال الأول والثاني : إذا كان المؤذن أذن للظهر في وقتها ، وليس متأخرا ، فقد صليتم الصلاة قبل دخول الوقت ، فيلزمكم إعادة الظهر والعصر . وهكذا كل من صلى ثم تبين له أن الوقت لم يدخل .

قال ابن قدامة رحمه الله : " ومن صلى قبل الوقت , لم تجزئه صلاته , في قول أكثر أهل العلم , سواء فعله عمدا أو خطأ , كل الصلاة أو بعضها . وبه قال الزهري , والأوزاعي والشافعي , وأصحاب الرأي . وروي عن ابن عمر , وأبي موسى أنهما أعادا الفجر , لأنهما صلياها قبل الوقت ..." انتهى من "المغني" (2/45 ط هجر ).

والأصل في المؤذن أنه لا يؤذن إلا بعد دخول الوقت ، لاسيما وفي مثل حالكم لم يكن معكم ما يدل على أن المؤذن أخطأ في الوقت أو لم يتحر أوله ، بل تكرر هذا الفعل منكم يدل على أنكم لم تتحروا دخول الوقت جيدا ، فالواجب عليكم اعتماد المؤذن في معرفة دخول الوقت ، لا سيما وأهل المكان الذي كنتم فيه يعتمدونه ، ولم يظهر منهم اعتراض عليه .

قال ابن قدامة رحمه الله : " وَإِذَا سَمِعَ الأَذَانَ مِنْ ثِقَةٍ عَالِمٍ بِالْوَقْتِ , فَلَهُ تَقْلِيدُهُ ; لأَنَّ الظَّاهِرَ أَنَّهُ لا يُؤَذِّنُ إلا بَعْدَ دُخُولِ الْوَقْتِ , فَجَرَى مَجْرَى خَبَرِهِ , وَقَدْ قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم { الْمُؤَذِّنُ مُؤْتَمَنٌ } رَوَاهُ أَبُو دَاوُد ، وَلَوْلا أَنَّهُ يُقَلَّدُ وَيُرْجَعُ إلَيْهِ مَا كَانَ مُؤْتَمَنًا ... ، وَلأَنَّ الآذَانَ مَشْرُوعٌ لِلإِعْلامِ بِالْوَقْتِ ، فَلَوْ لَمْ يَجُزْ تَقْلِيدُ الْمُؤَذِّنِ لَمْ تَحْصُلْ الْحِكْمَةُ الَّتِي شُرِعَ الآذَانُ مِنْ أَجْلِهَا , وَلَمْ يَزَلْ النَّاسُ يَجْتَمِعُونَ فِي مَسَاجِدِهِمْ وَجَوَامِعِهِمْ فِي أَوْقَاتِ الصَّلاةِ , فَإِذَا سَمِعُوا الآذَانَ قَامُوا إلَى الصَّلاةِ , وَبَنَوْا عَلَى أَذَانِ الْمُؤَذِّنِ مِنْ غَيْرِ اجْتِهَادٍ فِي الْوَقْتِ , وَلا مُشَاهَدَةِ مَا يَعْرِفُونَهُ مِنْ غَيْرِ نَكِيرٍ , فَكَانَ إجْمَاعًا . " انتهى من المغني (2/31) . وانظر أيضا : المجموع (3/79) .

جواب السؤال الثالث : وأما سؤالك عن صلاتكم من غير تكبير ، فإن كان مرادك أن الإمام لم يأت بتكبيرة الإحرام – وهذا بعيد – فلا تصح صلاته ولا صلاة من خلفه ، ويلزمكم جميعا إعادة الصلاة .

وإن كان المراد أنكم لم تقيموا للصلاة ، أو أن الإمام لم يجهر بتكبيرة الإحرام ، فالصلاة صحيحة ، والحمد لله ؛ لأن الإقامة ليست من أركان أو شروط صحة الصلاة ، وكذلك الجهر بتكبيرة الإحرام .

والله أعلم .



الإسلام سؤال وجواب

ابوي الغلا كله
04-14-2010, 12:57 PM
س1 انا بروح للعمره ان شاء الله بعد يومين وانا من يوم تعبت اتضايق من لبس الغطوه على وجهي البس برقع اسلامي وانا بعتمر وحامله هم الغطوه عادي اعتمر وعلي برقعي والا لازم غطوه ؟؟



س2وسؤال 2 انا بغرفتي العاب دبدوب وعصفور ونمر وكذا لعبه قسم مهوب لشي بس عشاني كنت محرومه منه وان صغيره فعوضت نفسي هالحين هو صحيح ان الملائكه ما تدخل غرفتي ؟؟

أثير200
04-15-2010, 12:10 AM
ماحكم بيع بطاقات سوئ ابوا عشره بحدش ريال هل بعتبر ربا

أميره في مملكتي الصغيره
04-15-2010, 07:57 AM
[QUOTE]س1 انا بروح للعمره ان شاء الله بعد يومين وانا من يوم تعبت اتضايق من لبس الغطوه على وجهي البس برقع اسلامي وانا بعتمر وحامله هم الغطوه عادي اعتمر وعلي برقعي والا لازم غطوه ؟؟



لبست البرقع وهي محرمة وكانت لا تعلم أنه حرام

هل يجوز للمرأة أن تلبس البرقع وهي محرمة ؟ فقد لبسه أهلي فلما رجعوا من الحج قيل لهم : إن حجكم غير مقبول ؛ لأنكم لبستم البرقع .




الحمد لله
"لبس البرقع لا يجوز للمرأة في الإحرام ؛ لقوله عليه الصلاة والسلام : (لا تنتقب المرأة ولا تلبس قفازين) رواه البخاري ، ولا شيء على من تبرقعت في الإحرام جاهلة للتحريم وحجتها صحيحة .
وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم" انتهى .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء .
الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز ... الشيخ عبد الرزاق عفيفي ... الشيخ عبد الله بن قعود .
"فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء" (11/190- 192) .



الإسلام سؤال وجواب







س2وسؤال 2 انا بغرفتي العاب دبدوب وعصفور ونمر وكذا لعبه قسم مهوب لشي بس عشاني كنت محرومه منه وان صغيره فعوضت نفسي هالحين هو صحيح ان الملائكه ما تدخل غرفتي ؟؟



هل تدخل الملائكة الحفظة البيوت التي بها صور ؟

السؤال : أعرف أن الملائكة لا تدخل بيتا فيه صورة فكيف بالملائكة التي تكتب الأعمال (حسنة كانت أو سيئة)؟ وكيف إذا صليت في مكان فيه صورة




الجواب :

الحمد لله

نعم ، تدخل الملائكة الحفظة التي تكتب أعمال بني آدم البيوت التي بها صور ، والمراد بالملائكة الذين لا يدخلون بيتاً فيه صورة هي ملائكة الرحمة .

روى البخاري (3226) ومسلم (2106) عن أَبَي طَلْحَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (لَا تَدْخُلُ الْمَلَائِكَةُ بَيْتًا فِيهِ صُورَةٌ) .

قال النووي رحمه الله :

"قَالَ الْعُلَمَاء : سَبَب اِمْتِنَاعهمْ مِنْ بَيْتٍ فِيهِ صُورَة كَوْنهَا مَعْصِيَة فَاحِشَة , وَفِيهَا مُضَاهَاة لِخَلْقِ اللَّه تَعَالَى , وَبَعْضهَا فِي صُورَة مَا يَعْبُد مِنْ دُون اللَّه تَعَالَى .

وَأَمَّا هَؤُلَاءِ الْمَلَائِكَة الَّذِينَ لَا يَدْخُلُونَ بَيْتًا فِيهِ كَلْب أَوْ صُورَة فَهُمْ مَلَائِكَة يَطُوفُونَ بِالرَّحْمَةِ وَالتَّبْرِيك وَالِاسْتِغْفَار , وَأَمَّا الْحَفَظَة فَيَدْخُلُونَ فِي كُلّ بَيْت , وَلَا يُفَارِقُونَ بَنِي آدَم فِي كُلّ حَال , لِأَنَّهُمْ مَأْمُورُونَ بِإِحْصَاءِ أَعْمَالهمْ , وَكِتَابَتهَا" انتهى باختصار .

"شرح مسلم" (14/84).

وقال في "تحفة الأحوذي" (8/72) :

"قَوْلُهُ : (لَا تَدْخُلُ الْمَلَائِكَةُ) أَيْ : مَلَائِكَةُ الرَّحْمَةِ ، لَا الْحَفَظَةُ , وَمَلَائِكَةُ الْمَوْتِ " انتهى .

وقال ابن الأثير رحمه الله :

"أراد الملائكةَ السَّيَّاحِينَ غيرَ الحفَظَة والحاضِرِينَ عند الموتِ" انتهى .

"النهاية" (4/789) .

وقال السيوطي رحمه الله :

"قَالَ الْخَطَّابِيُّ : الْمُرَاد بِالْمَلَائِكَةِ الَّذِينَ يَنْزِلُونَ بِالرَّحْمَةِ وَالْبَرَكَة لَا الْحَفَظَة" انتهى .

"شرح النسائي" (1/141) .

وسئل الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله :

هل قوله : (لا تدخل الملائكة بيتًا فيه صورة ولا كلب) عام تدخل فيه الحفظة أَم لا ؟

فأجاب : "الظاهر أَنهم لا يدخلون فيه" انتهى .

"فتاوى ورسائل محمد بن إبراهيم" (1/169) .

والصور التي تمنع الملائكة من دخول البيت هي صور ذوات الأرواح غير الممتهنة .

قال الخطابي رحمه الله : "وَإِنَّمَا لَا تَدْخُلُ الْمَلَائِكَةُ بَيْتًا فِيهِ كَلْبٌ أَوْ صُورَةٌ مِمَّا يَحْرُمُ اِقْتِنَاؤُهُ مِنْ الْكِلَابِ وَالصُّوَرِ , فَأَمَّا مَا لَيْسَ بِحَرَامٍ مِنْ كَلْبِ الصَّيْدِ وَالزَّرْعِ وَالْمَاشِيَةِ ، وَالصُّورَةِ الَّتِي تُمْتَهَنُ فِي الْبِسَاطِ وَالْوِسَادَةِ وَغَيْرِهِمَا ، فَلَا يَمْتَنِعُ دُخُولُ الْمَلَائِكَةِ بِسَبَبِهِ" انتهى .

"تحفة الأحوذي" (8/72) .

وقال الشيخ ابن عثيمين : "الصورة إذا كانت ممتهنة في فراش أو وسادة ، فأكثر العلماء على أنها جائزة ، وعلى هذا فلا تمتنع الملائكة من دخول المكان ؛ لأنه لو امتنعت لكان ذلك ممنوعاً" انتهى .

"لقاء الباب المفتوح" (85/6) .

أما الصلاة في مكان فيه صورة فهي غير جائزة ، إلا إذا اضطر المسلم للصلاة في هذا المكان ، وكان عاجزاً عن إزالة الصورة .

قال علماء اللجنة الدائمة للإفتاء :

"الصلاة في المكان الذي فيه تلك الصور غير جائزة إلا للضرورة ، وهكذا الصلاة في الملابس التي تشتمل على صور لحيوان لا تجوز ، لكن لو فعله صحت مع التحريم" انتهى .

"فتاوى اللجنة الدائمة" (1/705) .

وانظر لمزيد الفائدة جواب السؤال رقم (6390 (http://islamqa.com/ar/ref/6390)) و (130263 (http://islamqa.com/ar/ref/130263)) .

والله أعلم





الإسلام سؤال وجواب

أميره في مملكتي الصغيره
04-15-2010, 08:05 AM
ماحكم بيع بطاقات سوئ ابوا عشره بحدش ريال هل بعتبر ربا



بيع بطاقات الاتصال بالتقسيط

هل يجوز تقسيط بطاقات سوا ؟




الحمد لله
بطاقات الاتصال هي أجرة مدفوعة مقدماً ، تتيح للعميل الاستفادة من خدمات الاتصال بحسب قيمة البطاقة ، فتكييفها الفقهي الظاهر أنها أجرة مدفوعة مقدما ، وليست شراء نقد ولا دَيْناً .
ولهذا يجوز بيع هذه البطاقات بأكثر أو أقل من قيمتها التي يتم شحن الهاتف بها ، ولو كانت نقوداً لكان ذلك من الربا .
وعليه ، فلا حرج من بيع هذه البطاقات بالتقسيط ، لأنه لا حرج من دفع الأجرة بالتقسيط .
والله أعلم .






الإسلام سؤال وجواب



::::


حكم بيع رصيد مكالمات قيمته 10 جنيهات ب 12 جنيها

ما حكم تحويل رصيد مكالمات للجوال فالبائع يحول لك رصيد 10 جنيهات مقابل 12 جنيه سمعنا أنه ربا فما الحكم في ذلك ؟




الحمد لله
يجوز لمن ملك رصيدا من الاتصال أن يبيعه على غيره ، بمثل قيمته أو أقل أو أكثر ، لأن هذا من بيع المنافع ، وليس بيع مال بمالٍ حتى يشترط فيه التساوي .
فالبائع أو صاحب الرصيد ملك منفعة الاتصال التي تقدر قيمتها ب 10 جنيهات ، ويجوز له أن يبيعها ب 12 جنيها ، ولا حرج في ذلك ، وهذا ينطبق أيضا على بيع كروت الشحن ، فيجوز لمن ملك كرتا قيمته 100 أن يبيعه بأكثر أو أقل .
والله أعلم .



الإسلام سؤال وجواب

أمل النهار
04-15-2010, 11:48 AM
بسم الله الرحمان الرحيم

سؤالي جزاكم الله خيرا هو: أنا نذرت إذا توقف أهلي عن سماع الأغاني أن أصوم ثلاث أيام

ولم أعين يوما محددا

وأنا الأن أريد أن أبطل نذري ..فقد أصبحت أتحسر أني نذرت وأقول في نفسي ليتني لم أنذر

فهل أستطيع أن أدفع كفارة مثل إخراج مال والتصدق به

وأنا لا أملك مال فهل يجوز لي أن أطلب من أمي أن تسلفني _على رضاها طبعا_

أفيدوني أفادكم الله

أثير200
04-15-2010, 03:50 PM
ماحكم قنات طيور الجنه

ابوي الغلا كله
04-16-2010, 12:00 AM
عندي سؤال اعرف ناس لاجا يبون يروحون لعمره على الطائره ياخذون تعاريف من المدرسه باسماء بناتهم بس موب نفس الطالبات اللي يروحون خواتهم بس باسمائهم كله عشان التخفيض هل تجوز عمرتهم اولا ارجو الرد؟؟

جنااااان2009
04-16-2010, 02:44 AM
ماحكم قنات طيور الجنه




: ما حكم مشاهدة واستماع قناة أناشيد طيور الجنة ؟ علما أن الذين يخرجون فيها أولاد وبنات صغار يلقون أناشيد . أرجو التفصيل وجزاكم الله خيراً .






ج : الحمد لله وبعد ..

يجوز الاستماع إلى أناشيد هذه القناة ولو كانت مشمتلة على الدف ما دامت خالية من الموسيقى والطبول ،


وأما ما كان منها مشتملا على موسيقى أو طبول فلا يجوز الاستماع إليها . والله أعلم.


http://www.salmajed.com/ar/node/6096




*************


هل قناة طيور الجنة يوجد فيها موسيقى في أناشيدها وبرامجها ؟
الفتوى


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فالقناة يوجد بها موسيقى في أناشيدها وبرامجها




http://www.islamweb.net/ver2/fatwa/ShowFatwa.php?lang=A&Id=111088&Option=FatwaId (http://www.islamweb.net/ver2/fatwa/ShowFatwa.php?lang=A&Id=111088&Option=FatwaId)



***********


هل الاستماع إلى الأغاني محرم؟ وما الدليل على تحريمه؟ وهل الموسيقى مثل التي في قنوات التلفاز كنشرة الأخبار في قناة الجزيرة وغيرها وأغاني الرسوم المتحركة حرام؟
أفيدونا جزاكم الله خيراً.

الفتوىالحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن الاستماع إلى الغناء لا يجوز، سواء كان الاستماع إليه من الإذاعة أو التلفاز، لأنه صوت الشيطان يحرك به شهوة المعصية في قلوب الناس، والأدلة على تحريمه كثيرة لا يتسع المقام لحصرها.
قال مجاهد: في تفسير قوله تعالى: وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِمْ بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلادِ وَعِدْهُمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلَّا غُرُوراً [الإسراء:64]، قال: باللهو والغناء.
وقال عبد الله بن مسعود: في قوله تعالى: وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُواً أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ [لقمان:6] يحلف أنه الغناء ثلاثاً.
وفي الكافي لابن قدامة: قال الإمام أحمد: لا يعجبني الغناء، لأنه ينبت النفاق في القلب.
والاستماع إليه من التلفاز قد يكون أشد خطورة إذ قد يصحبه النظر إلى صور يحرم النظر إليها، وكذلك يحرم الاستماع إلى الموسيقى، لأنها تكون بالمعازف وآلات اللهو فهي أيضاً مهيجة للشر، ومن الأدلة على تحريمها:
قول النبي صلى الله عليه وسلم: ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف رواه البخاري.
وقوله أيضاً: صوتان ملعونان: صوت مزمار عند نعمة، وصوت ويل عند مصيبة. صححه الشيخ الألباني وقال: وفي الحديث تحريم آلات الطرب، لأن المزمار هو الآلة التي يزمر بها.
وفي رواية عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: صوتان ملعونان في الدنيا والآخرة: مزمار عند نعمة، ورنة عند مصيبة. صحيح الترغيب والترهيب.
وعن الحسن قال: صوتان فاجران فاحشان قال: حسبته قال ملعونان: صوت عند نعمة، وصوت عند مصيبة، فأما الصوت عند المصيبة فخمش الوجوه وشق الجيوب ونتف الأشعار ورن شيطان، وأما الصوت عند النعمة فلهو وباطل ومزمار شيطان.
أخرجه عبدر الرزاق في مصنفه.
والله أعلم.

أميره في مملكتي الصغيره
04-16-2010, 07:11 AM
بسم الله الرحمان الرحيم

سؤالي جزاكم الله خيرا هو: أنا نذرت إذا توقف أهلي عن سماع الأغاني أن أصوم ثلاث أيام

ولم أعين يوما محددا

وأنا الأن أريد أن أبطل نذري ..فقد أصبحت أتحسر أني نذرت وأقول في نفسي ليتني لم أنذر

فهل أستطيع أن أدفع كفارة مثل إخراج مال والتصدق به

وأنا لا أملك مال فهل يجوز لي أن أطلب من أمي أن تسلفني _على رضاها طبعا_

أفيدوني أفادكم الله




أنا شاب من فلسطين أل(48) . قبل 5 سنوات عبرت حادث طرق صعب جدا ويحق لي بموجب القانون في إسرائيل أن أتقاضى تعويضا ماديا عن الإصابة لكن المحكمة هي التي تقرر حجم مبلغ التعويض وكنت قد نذرت نذرا لأختي بأني سوف أعطيها مبلغا من المال في حال تلقيت هذا التعويض من شركة التأمين والحقيقة أن المبلغ الذي نذرته لها كبير وقد يؤثر على برنامجي المستقبلي في حال لم أحظ بمبلغ يتلاءم مع متطلباتي وهذا النذر في آن واحد. فهل أستطيع أن أغير في هذا النذر أو أن أبطله طالما هو لم يقع بعد ولم أتقاض أي مبلغ ولا يزال النذر معلقاً ؟ وجزاكم الله خيرا

الاجابه ..

الفتوى الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فمن نذر أن يطيع الله فليطعه، فيجب عليك الوفاء بالنذر، ولا يجوز لك إبطاله إلا أن تعجز، فإذا عجزت عنه لزمتك كفارة ككفارة اليمين، وليس من العجز تأثير الوفاء بهذا النذر على برنامجك المستقبلي.والله أعلم.


مركز الفتوى ..


::::


حكم إخراج كفارة اليمين مالا

السؤال: قال تعالى : ( فكفارته إطعام عشرة مساكين من أوسط ما تطعمون أهليكم .. ) هل يجوز إخراج قيمة كفارة اليمين مالا ؟




الجواب:
الحمد لله
اختلف الفقهاء في إخراج المال في الكفارات على قولين :
القول الأول : قول جمهور أهل العلم من المالكية والشافعية والحنابلة : أنه لا يجزئ المال عن الطعام ، اقتصارا على النص الوارد ووقوفا عنده ، حيث قال الله تعالى : ( لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الْأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آَيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ) المائدة/89.
جاء في " مواهب الجليل " (3/272) من كتب المالكية :
" لا تجزئ القيمة عن الإطعام والكسوة " انتهى.
وقال ابن قدامة الحنبلي رحمه الله :
" لا يجزئ في الكفارة إخراج قيمة الطعام , ولا الكسوة , في قول إمامنا ، ومالك , والشافعي , وابن المنذر ، وهو ظاهر من قول عمر بن الخطاب ، وابن عباس , وعطاء , ومجاهد , وسعيد بن جبير , والنخعي .
ويدل على ذلك :
1- قول الله تعالى : ( إطعام عشرة مساكين من أوسط ما تطعمون أهليكم أو كسوتهم )، وهذا ظاهر في عين الطعام والكسوة , فلا يحصل التكفير بغيره لأنه لم يؤد الواجب إذ لم يؤد ما أمره الله بأدائه .
2- ولأن الله تعالى خير بين ثلاثة أشياء ، ولو جازت القيمة لم ينحصر التخيير في الثلاثة.
3- ولأنه لو أريدت القيمة لم يكن للتخيير معنى ; لأن قيمة الطعام إن ساوت قيمة الكسوة فهما شيء واحد , فكيف يخير بينهما ؟ وإن زادت قيمة أحدهما على الآخر فكيف يخير بين شيء وبعضه ؟
4- ثم ينبغي أنه إذا أعطاه في الكسوة ما يساوي إطعامه أن يجزئه , وهو خلاف الآية. وكذلك لو غلت قيمة الطعام , فصار نصف المد يساوي كسوة المسكين , ينبغي أن يجزئه نصف المد ، وهو خلاف الآية .
5- ولأنه أحد ما يكفَّرُ به ، فلا تجزئ فيه القيمة كالعتق . فعلى هذا لو أعطاهم أضعاف قيمة الطعام لا يجزئه ؛ لأنه لم يؤد الواجب فلا يخرج عن عهدته " انتهى باختصار من "المغني" (11/257) .
القول الثاني : وهو مذهب الحنفية : أنه يجزئ إخراج المال في الكفارات .
قال السرخسي [الحنفي] رحمه الله :
" أداء القيمة مكان المنصوص عليه في الزكاة والكفارات جائز عندنا" .
والراجح من القولين هو القول الأول ، أنه لا تجزئ القيمة في كفارة اليمين ، وغيرها من الكفارات .
وانظر جواب السؤال رقم (20881 (http://www.islam-qa.com/ar/ref/20881)) ، (45676 (http://www.islam-qa.com/ar/ref/45676)) .
والله أعلم .




الإسلام سؤال وجواب


::::



هل يخرج نقوداً في كفارة اليمين لأنها الآن أنفع من الطعام


هل يجوز أن أوزع نقوداً معادلة لقيمة الطعام في كفارة اليمين ؟ حيث إن فائدة النقود في الوقت الحاضر أكثر ، ولا يجد الإنسان عشرة مساكين في وقت واحد معاً ؟.




الحمد لله

لا يجزئ توزيع نقود في كفارة اليمين أو كفارة الظهار ، أو إفساد صيام رمضان بجماع بدلاً من الإطعام ، ولو كانت النقود في ظنّه أكثر فائدة ، بل عليه أن يكفِّر من جنس ما يطعمه أهله من بر ( قمح ) أو تمر أو شعير أو أرز أو نحوها ، لأن الكفارة من التعبدات التي يجب أن يحافظ على أدائها والقيام بها على الكيفية التي أمر بها الشرع ، والفقراء الذين يتقبلون الطعام كثير ، وإنما يبحث الناس عما لا يكلفهم عملاً ولو يسيراً لا حرج فيه عليهم ، ولا يلزم من وجبت عليه الكفارة أن يوزعها في وقت واحد بل ذلك حسب ما يتيسر له . من فتاوى اللجنة الدائمة للإفتاء (23/8)

وإذا كان الشخص لا يجد عشرة مساكين ، أو يشق عليه إخراج الكفارة بنفسه ، فإن بعض الجمعيات الخيرية تتولى إخراج الكفارات نيابة عن الناس ، وإيصالها إلى المستحقين لها .

فيمكنه إعطاء قيمة الكفارة لإحدى الجمعيات الخيرية الموثوقة لتتولى عنه إخراج الكفارة .

والله أعلم .



الإسلام سؤال وجواب



::::


ما هي كفارة اليمين بالتفصيل ؟

الرجاء التفضل بتفصيل كفارة اليمين .



الحمد لله
كفارة اليمين بينها الله تعالى بقوله: ( لا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ) المائدة / 89 .

فيخير الإنسان بين ثلاثة أمور:

1- إطعام عشرة مساكين من أوسط ما يطعم أهله ، فيعطي كل مسكين نصف صاع من غالب طعام البلد ، كالأرز ونحو ، ومقداره كيلو ونصف تقريبا، وإذا كان يعتاد أكل الأرز مثلاً ومعه إدام وهو ما يسمى في كثير من البلدان ( الطبيخ ) فينبغي أن يعطيهم مع الأرز إداماً أو لحماً ، ولو جمع عشرة مساكين وغداهم أو عشاهم كفى .

2- كسوة عشرة مساكين ، فيكسو كل مسكين كسوة تصلح لصلاته ، فللرجل قميص (ثوب) أو إزار ورداء ، وللمرأة ثوب سابغ وخمار .

3- تحرير رقبة مؤمنة .

فمن لم يجد شيئا من ذلك، صام ثلاثة أيام متتابعة .

وجمهور العلماء على أنه لا يجزئ إخراج الكفارة نقودا .
قال ابن قدامة رحمه الله : " لا يُجْزِئُ في الكفارة إِخراج قيمة الطعام ولا الكسوة ، لأن الله ذكر الطعام فلا يحصل التكفير بغيره ، ولأن الله خَيَّرَ بين الثلاثة أشياء ولو جاز دفع القيمة لم يكن التَخْيِِيرُ منحصراً في هذه الثلاث ... " اهـ . المغني لابن قدامة 11/256
وقال الشيخ ابن باز رحمه الله: ( على أن تكون الكفارة طعاما لا نقودا، لأن ذلك هو الذي جاء به القرآن الكريم والسنة المطهرة، والواجب في ذلك نصف صاع من قوت البلد ، من تمر أو بر أو غيرهما ، ومقداره كيلو ونصف تقريبا ، وإن غديتهم أو عشيتهم أو كسوتهم كسوة تجزئهم في الصلاة كفى ذلك ، وهي قميص أو إزار ورداء ) انتهى نقلا عن فتاوى إسلامية 3/481
وقال الشيخ ابن عثيمين :
فإن لم يجد الإنسان لا رقبة ولا كسوة ولا طعاماً فإنه يصوم ثلاثة أيام ، وتكون متتابعة لا يفطر بينهما . اهـ .
فتاوى منار الإسلام ( 3/667 )
والله أعلم .


الإسلام سؤال وجواب

الايام دول
04-16-2010, 08:27 AM
السلام عليكم

ماحكم التصوير الفوتوغرافي وتصوير الفيديو

وحكم احضار المدلكة لازالة شعرالجسم وتدليك الجسم

وحكم وقوف العريس مع العروسة وقت الزفة على البلكونة فقط دون النزول الى الكوشه مع العلم ان البلكونه بعيده عن المقاعد
وجزااكم الله خير الجزااء

أميره في مملكتي الصغيره
04-16-2010, 09:33 AM
[QUOTE=الايام دول;34058031]السلام عليكم


وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته ..





ماحكم التصوير الفوتوغرافي وتصوير الفيديو


حكم التصوير الفوتوغرافي


ما رأيكم فيمن يقول: إن التصوير الفوتوغرافي للإنسان جائز أما التصوير الذي يكون برسم اليد فهو الحرام وما نصيحتكم للأخوات اللآتي يتقدمن للفتوى بغير علم؟[1] (http://www.binbaz.org.sa/mat/4206#_ftn1)


التصوير لا يجوز لا باليد ولا بغير اليد التصوير كله منكر والرسول عليه الصلاة والسلام لعن المصورين وقال صلى الله عليه وسلم: ((أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون))[2] (http://www.binbaz.org.sa/mat/4206#_ftn2) وقال: ((كل مصور في النار))[3] (http://www.binbaz.org.sa/mat/4206#_ftn3) والمصور: يعذب بكل صورة صورها لنفسه في نار جهنم.
ولما رأى النبي صلى الله عليه وسلم صورة في قرام لعائشة قبضه ومزقه وقال: ((إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة ويقال لهم أحيوا ما خلقتم)) فالواجب على كل مسلم أن يحذر التصوير وقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه لعن آكل الربا ولعن موكله ولعن المصور ولعن الواشمة والمستوشمة يعني الحذر من هذا فآكل الربا والواشمة وتصوير ذوات الأرواح كتصوير حمام أو دجاج أو بعير أو إنسان أو عصفور أو غيره كل هذا فيه روح لا يجوز تصويره لا في الأوراق ولا في الخرق ولا في الخشب ولا في غيره ولا مجسم كذلك لا يجوز.
ويجب الحذر من الفتوى بغير علم على الرجال والنساء جميعاً يجب على كل إنسان أن يتقي الله وعلى كل امرأة أن تتقي الله وألا يفتي كل منهما إلا بعلم فلا يجوز أن يقول على الله بغير علم الواجب على كل مسلم أن يحذر من ذلك لأن الفتوى بغير علم خطرها عظيم الواجب على المؤمن أن يحذر ذلك وألا يقول إلا بعلم وأن يستغفر الله على ما سلف منه.

[1] (http://www.binbaz.org.sa/mat/4206#_ftnref1) من أسئلة حج عام 1418هـ.
[2] (http://www.binbaz.org.sa/mat/4206#_ftnref2) أخرجه البخاري في كتاب اللباس، باب عذاب المصورين يوم القيامة، برقم 5950، ومسلم في كتاب اللباس والزينة، باب تحريم تصوير صورة الحيوان برقم 2109.
[3] (http://www.binbaz.org.sa/mat/4206#_ftnref3) أخرجه مسلم في كتاب اللباس والزينة، باب تحريم تصوير صورة الحيوان، برقم 2110.

مجموع فتاوى ومقالات متنوعة المجلد الثامن والعشرون

::::


هل تصوير الفيديو للزفاف حرام ؟

سوف أتزوج قريباً وأريد أن أعرف هل تصوير الفيديو للزفاف حرام ؟ هناك من يريدون أن يرونا ، فهل يجوز لنا تصوير الفيديو وليس تصوير الكاميرا ؟.




الحمد لله

من المنكرات التي تقع في الأفراح تصوير النساء ، وهو محرم سواء كان هذا التصوير بواسطة الفيديو ، أو كان بآلة التصوير ، والتصوير بالفيديو أشد قبحاً وإثماً .

وإذا كان النبي صلى الله عليه وسلم قد " نهى أن تصف المرأةُ المرأةَ لزوجها كأنه يراها " – كما في الصحيحين - : فإن التصوير – وخاصة بالفيديو – ينبغي أن لا يُشك أنه أبلغ من الوصف ؛ لأنه يراها على الحقيقة دون التخيل .

هذا – بالطبع – إذا كان التصوير للنساء فقط ، أما لو كان مختلطاً فإنه إثم آخر غير إثم التصوير ، ومن عادة النساء إذا اجتمعن في مثل هذه المناسبات أن يتنافسن في لبس القصير والفاضح ، وفي تصوير هذا للناس وتوزيعه نشر للفاحشة والمعصية وحث عليها واستهانة بها ، وماذا تفعل من لم تكن ترغب بهذا ثم خرجت صورتها وهي في كامل زينتها ؟ وكيف تصنع من هداها الله تعالى بعد ضلالة وانحراف وقد انتشرت صورتها في أفلام الأفراح ؟ .

قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين :

فإني أضيف إلى ما سبق من المحاذير التي تقع ليلة الزفاف هذا المحذور العظيم :

لقد بلغنا : أن من النساء من تصطحب آلة التصوير لتلتقط صور هذا الحفل ، ولا أدري ما الذي سوغ لهؤلاء النساء أن يلتقطن صور الحفل لتنشر بين الناس بقصد أو بغير قصد ؟! أيظن أولئك الملتقطات للصور أن أحداً يرضى بفعلهن ؟! إنني لا أظن أن أحداً يرضى بفعل هؤلاء ، إنني لا أظن أن أحداً يرضى أن تؤخذ صورة ابنته ، أو صورة زوجته ، لتكون بين أيدي أولئك المعتديات ليعرضنها على من شئن متى ما أردن !! هل يرضي أحد منكم أن تكون صور محارمه بين أيدي الناس لتكون محلا للسخرية إن كانت قبيحة ، ومثاراً للفتنة إن كانت جميلة ؟! .

ولقد بلغنا : ما هو أفدح وأقبح : أن بعض المعتدين يحضرون آلة الفيديو ليلقطوا صورة الحفل حية متحركة ، فيعرضونها على أنفسهم وعلى غيرهم كلما أرادوا التمتع بالنظر إلى هذا المشهد !!

ولقد بلغنا : أن بعض هؤلاء يكونون من الشباب الذكور في بعض البلاد يختلطون بالنساء أو يكونون منفردين ، ولا يرتاب عاقل عارف بمصادر الشريعة ومواردها أن هذا أمر منكر ومحرم وأنه انحدار إلى الهاوية في تقاليد الكافرين المتشبهين بهم .

خطبة جمعة في جامع عنيزة بعنوان " منكرات الأفراح ، محاذير ليلة الزفاف " .

وقال الشيخ – أيضاً - :

وأما تصوير المشاهد بآلة التصوير : فلا يشك عاقل في قبحه ، ولا يرضى عاقل - فضلاً عن المؤمن - أن تلتقط صور محارمه من الأمهات والبنات والأخوات والزوجات وغيرهن لتكون سلعة تعرض لكل واحد ، أو ألعوبة يتمتع بالنظر إليها كل فاسق.

وأقبح من ذلك تصوير المشهد بواسطة الفيديو ؛ لأنه يصور المشهد حيّاً بالمرأى والمسمع ، وهو أمر ينكره كل ذي عقل سليم ودين مستقيم ، ولا يتخيل أحد أن يستبيحه من عنده حياء وإيمان .

" فتاوى علماء البلد الحرام " ( ص 439 ) .

والله أعلم .



الإسلام سؤال وجواب







وحكم احضار المدلكة لازالة شعرالجسم وتدليك الجسم



حكم إزالة شعر الجسم

ما الحكم في إزالة المرأة لشعر جسمها وإن كان جائزاً فمن يُسمح له بالقيام بذلك ؟




الحمد لله

يجوز لها ذلك ما عدا شعر الحاجب والرأس فلا يجوز لها أن تزيلهما ولا شيئاً منهما وتتولى ذلك بنفسها أو زوجها أو أحد محارمها فيما يجوز أن يَطّلِع عليه من جسمها أو امرأة فيما يجوز لها أن تَطّلِع عليه من جسمها أيضاً .



اللجنة الدائمة للإفتاء في الفتاوى الجامعة للمرأة المسلمة ج/3 ص 877







وحكم وقوف العريس مع العروسة وقت الزفة على البلكونة فقط دون النزول الى الكوشه مع العلم ان البلكونه بعيده عن المقاعد
وجزااكم الله خير الجزااء




حكم جلوس العروسين على المنصة بين النساء

ما حكم أن يزف الرجل مع عروسه في قاعة فيها نساء من غير المحارم ؟




الحمد لله
مِنصة العروس – وهو المكان الذي تُرفع عليه لتظهر أمام النساء – من العادات العربية القديمة ، تجتمع فيه النساء حولها للغناء والفرح ، لتزف العروس بعدها إلى زوجها ، حيث السعادة والسكينة المقصودة من الزواج .
غير أن الحال قد تبدل في هذه الأزمان ، فأحدث الناس في عاداتهم ما صيَّر الحلالَ حرامًا والمعروفَ منكرا ، فاختلطت بهذه العادة أشياء من المنكرات والمحرمات : من رقصٍ ماجنٍ ، وأصواتِ المعازف ، واختلاط الرجال بالنساء وغيرها ، ومن هذه المنكرات : جلوس الزوج مع عروسه على المنصة ، لتغني لهما النساء وهن في زينتهن وحليهن .
ووجه النكارة فيه أنه يودي بالرجل إلى الوقوع في النظر المحرم إلى النساء الأجنبيات ، وقد أخذن زينة الاحتفال ، وتبرجن ليوم الفرح ، وغالبا ما يتساهلن في إظهار ذلك للعروسين على المنصة ، ويشرعن في الغناء ، وأحيانا في الرقص بين أيديهما ، والواجب على النساء ستر وجوههن عن الأجانب ، وخفض أصواتهن في حضرتهم ، فهل يمتثل ذلك من يتساهل في وجوده عند جلوس العروسين على المنصة ؟!
وأنقل لك هنا - أختنا الفاضلة - مجموعةً من فتاوى أهل العلم في هذه المسألة :
جاء في "فتاوى اللجنة الدائمة" (19/120) :
" ظهور الزوج على المنصة بجوار زوجته أمام النساء الأجنبيات عنه اللاتي حضرن حفلة الزواج ، وهو يشاهدهن وهن يشاهدنه ، وكل متجمل أتم تجميل وفي أتم زينة - لا يجوز ، بل هو منكر يجب إنكاره والقضاء عليه من ولي الأمر الخاص للزوجين ، وأولياء أمور النساء اللاتي حضرن حفل الزواج ، فكلٌّ يأخذ على يد من جعله الله تحت ولايته ، ويجب إنكاره مِن ولي الأمر العام ، مِن حكام وعلماء وهيئات الأمر بالمعروف ، كل بحسب حاله من نفوذ أو إرشاد ، وكذلك استعمال الطبول وسائر المحرمات الى ترتكب في مثل هذا الحفل . نسأل الله تعالى أن يوفق الجميع لما فيه رضاه ، وأن يجنبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن ، وأن يلهم الجميع رشده " انتهى .
وفيها أيضا (19/103) :
" السؤال : تعلمون أن الأعراس هذه الأيام بها نوع من عدم الحكمة والمغالاة في الأكل ، فهل يجوز أن أذهب إليها مع علم مسبق أنه سوف يكون هناك إسراف ؟
وهل يجوز أن أسمح لزوجتي أن تذهب إلى العرس ؟
علما أن العريس وبعض أهله الرجال وقت " الزفة " - على حد قولهم - يدخلون عند النساء . فما الحكم أثابكم الله وجزاكم خيرا ؟
فأجابت :
إذا كانت أحوال العرس كما ذكرت من المغالاة في الوليمة ، ومن اختلاط الرجال الأجانب بالنساء عند ما يسمى بـ " الزفة " ، فلا تذهب إلى هذا العرس ، ولا تسمح لزوجتك بالذهاب إليه ، إلا إذا كان لديك من القوة والوجاهة ما تستطيع أن تغير به المنكر ، وترشد من حضر إلى الحق والصواب ، فيجوز لك الحضور ، بل يجب عليك ، إقامةً للحق والقضاء على المنكر ، وكذلك الحال بالنسبة لزوجتك ، والله الهادي إلى سواء السبيل " انتهى .
وفي فتاوى الشيخ ابن باز (4/244) :
" ومن الأمور المنكرة التي استحدثها الناس في هذا الزمان وضع منصة للعروس بين النساء ، يجلس إليها زوجها بحضرة النساء السافرات المتبرجات ، وربما حضر معه غيره من أقاربه أو أقاربها من الرجال , ولا يخفى على ذوي الفطر السليمة والغيرة الدينية ما في هذا العمل من الفساد الكبير ، وتمكن الرجال الأجانب من مشاهدة النساء الفاتنات المتبرجات , وما يترتب على ذلك من العواقب الوخيمة , فالواجب منع ذلك والقضاء عليه ، حسما لأسباب الفتنة ، وصيانة للمجتمعات النسائية مما يخالف الشرع المطهر ، وإني أنصح جميع إخواني المسلمين في هذه البلاد وغيرها بأن يتقوا الله ويلتزموا شرعه في كل شيء ، وأن يحذروا كل ما حرم الله عليهم ، وأن يبتعدوا عن أسباب الشر والفساد في الأعراس وغيرها ، التماسا لرضى الله سبحانه وتعالى ، وتجنبا لأسباب سخطه وعقابه " انتهى .
وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في "فتاوى نور على الدرب" (النكاح/س رقم/415) السؤال الآتي :
ما حكم ما يسمى بالتشريع للفتاة أثناء الحفل بين النساء ، نرجو منكم إجابة جزاكم الله خيرا ؟
فأجاب رحمه الله :
" تشريع المرأة ليلة الزواج إذا كان على الوجه الذي لا يتضمن محظوراً فلا بأس به ، مثل أن يؤتى بالمرأة المتزوجة وعليها ثيابٌ لا تخالف الشرع ، وتجلس على منصة حتى يراها النساء ، وليس في النساء خليطٌ من الرجال ، وليس مع المرأة زوجها ، فإن هذا لا بأس به ؛ لأن الأصل في غير العبادات الحل إلا ما قام الدليل على تحريمه ، أما لو كانت المرأة هذه تأتي إلى النساء ومعها زوجها ، أو يكون في محفل النساء رجال ، فإن ذلك لا يجوز ؛ لأن هذا يتضمن محظوراً شرعياً ، ثم إنه من المؤسف أنه في بعض الأحيان أو من عادات بعض الناس أن يحضر الزوج مع الزوجة في هذه المحفل ، وربما يُقَبِّلها أمام النساء ، وربما يلقمها الحلوى وما أشبه ذلك ، ولا شك أن هذا سخافةٌ عقلاً ومحظورٌ شرعاً : أما السخافة العقلية فلأنه كيف يليق بالإنسان عند أول ملاقاة زوجته أن يلاقيها أمام نساء يقبلها أو يلقمها الحلوى أو ما أشبه ذلك ، وهل هذا إلا سببٌ مثيرٌ لشهوة النساء ، لا شك في هذا .
وأما شرعاً فلأن الغالب أن النساء المحتفلات يكن كاشفات الوجوه ، بارزات أمام هذا الرجل ، وفي ليلة العرس ونشوة العرس يكن متجملات متطيبات ، فيحصل بهن الفتنة ، وربما يكون في ذلك ضرر على الزوجة نفسها ، فإن الزوج ربما يرى في هؤلاء المحتفلات من هي أجمل من زوجته وأبهى من زوجته ، فيتعلق قلبه بما رأى ، و( يقل قدر ) زوجته عنده ، وحينئذٍ تكون نكبة عليه وعلى الزوجة وعلى أهلها .
فالحذر الحذر من هذه العادة السيئة ، ويكفي إذا أرادوا أن تبرز المرأة وحدها أمام النساء كما جرت به العادة من قديم الزمان في بعض الجهات " انتهى .
ويقول أيضا في "اللقاء الشهري" (لقاء رقم/85،ص/8) :
" ومن المنكر : أن يأتي الزوج في محفل النساء ويكون قد أعد له ماسة ، وإن شئت فقل : منصة ، ويجلس هو والزوجة أمام النساء ، حتى قيل : إن بعض السفهاء يقبل زوجته أمام النساء !! نعوذ بالله ! ألا يثير الشهوة هذا ؟! بلى والله ، مهما كانت المرأة في التقوى وتشاهد شاباً وشابة يقبل أحدهما الآخر إلا وستثور شهوتها ، وربما يأتي بتفاحة أو بحلوى ويلقمها الزوجة أمام النساء ، كل هذا من الفتن ، وهذا حرام بلا شك ، وأقبح من ذلك أن بعض الناس يأتي بفيديو ويصور هذا المشهد ، كل هذا حدثت أخيراً " انتهى .
وقد سبق في موقعنا نقل بعض الفتاوى في هذه المسألة ، فانظري الأرقم الآتية : (46979 (http://www.islam-qa.com/index.php?ref=46979&ln=ara)) ، (98933 (http://www.islam-qa.com/index.php?ref=98933&ln=ara))
والله أعلم .



الإسلام سؤال وجواب

ابوي الغلا كله
04-16-2010, 12:18 PM
اميره حكم سؤالي لو تكرمتي

أثير200
04-16-2010, 04:45 PM
ماحكم قول الرجل لزوجته عليه الحرام وطلاق بقصد الحلف هل تعتبر طلقه

زوجي جنتي او ناري
04-16-2010, 05:25 PM
اولا ارجوا ان تعذوروني على السؤال ولكن لأنكن حريصات علينا لأخذ الفتوى من المصدر الصحيح
تجرأت ان اطرح سؤالي
ارجوا ان تفيدوني بحكم تقبيل الزوج (لفرج) زوجته

ام باسـل
04-17-2010, 12:10 AM
بسم اللة الرحمن الرحيم
[اخواتي انا احذت عمرة ولم اقص شعري نسيت المقص ولما خرجنا لشراء المقص بس للاسف المحلات مقفلة لصلاة الفخر وسافرنا ولم اقص ماهو الحكم الشرعي [

الايام دول
04-17-2010, 01:00 AM
جزاك الله خير اختي

لكن تصوير الفيديو فقط يكون للعرسان ومو كل الحفل وعلى العروس وقت الزفة

وبخصوص دخول العريس القصد انه فقط يقف على البلكون مع العروسة ثم يذهب وتزف العروس لوحدها

جنااااان2009
04-17-2010, 01:01 AM
ماحكم قول الرجل لزوجته عليه الحرام وطلاق بقصد الحلف هل تعتبر طلقه


أعرض على نظر فضيلتكم أنه حصلت بعض المشاكل بين أفراد قبيلتي وأقاربي بشأن من يتزوج أخواتي من أبي ... أبناء عمي ترفضهم زوجة أبي وأقاربي الآخرون تقبل بهم لتزويجهم من بناتها، علما بأن والدي على قيد الحياة، حينها تدخلت لفض هذه النزاعات ، ثم قمت بلفظ الطلاق حيث قلت (عليّ الطلاق إنهم ما يعرفون خواتي) أقصد أقاربي الآخرين الذين يقبلون بهم أبي وزوجته، وأخي شقيق البنات ... بعد ذلك بفترة حوالي ثلاث أو أربع سنوات، قام أقاربي المقبول بهم، وذهبوا إلى أبناء عمي، وطلبوهم بأن يسمحوا لهم بالزواج من أخواتي، وسمحوا لهم جميعا ، ووعدوا بعدم التدخل في شؤونهم، وذهبوا وتملكوا لدي المأذون من أختي لأحدهم... ونتيجة لذلك غضبت غضبا شديدا ، لأنهم لم يسألوني، ولم يأخذوا بخاطري، فاستدعيت المعرس وقلت له (عليّ الطلاق بالثلاث الحارمة إنك ما تعرفها) جزاء لك لأنك تجاهلتني. فما الحكم؟ حفظكم الله مع العلم أن المقصود من الطلاق عدم إتمام الزواج.



الجواب:-
إذا كان هذا قصدك، ولم تقصد الطلاق، فعليك كفارة، إطعام عشرة مساكين، ولا تردهم عن الزواج، ولا تطلق زوجتك.


****
http://ibn-jebreen.com/book.php?cat=6&book=67&toc=4345&page=3929&subid=11705 (http://ibn-jebreen.com/book.php?cat=6&book=67&toc=4345&page=3929&subid=11705)




*************



أنا رجل أمي لا أقرأ ولا أكتب، وعندي ولد يدرس في الصف الرابع لا يذاكر، وهددته بأن قلت له: علي الطلاق من ظهر أمك إنك لو ما تدرس إنني لا أفعل بك كذا وكذا، وزعلت أمه من كلمة الطلاق، ونرجو أن تفتونا في ذلك؟ جزاكم الله خيراً.



إذا كان المقصود من هذا الطلاق حث ولدك على المذاكرة والعناية بدروسه
وليس قصدك تطليق أمه وفراقها، وإنما قصدك تخويفه وتخويف أمه حتى يجتهدا جميعاً فيما يتعلق بالدروس وحتى تحرص أمه عليه فلا بأس عليك بذلك وعليك كفارة يمين إذا لم يحصل المطلوب، إذا تساهل ولم يقدر كلامك ولم يجتهد فعليك كفارة يمين ولا طلاق عليك لا يقع عليها شيء على الصحيح من أقوال العلماء،


أما إذا كان المقصود فراقها إن لم يجتهد الولد، ناوي فراقها إن لم يجتهد ولدها لأنك تظن فيها أنها تتساهل معه وأنها لا تشجعه فإذا كنت أردت ذلك فإنه يقع عليها طلقة إذا تساهل ولم يبال بكلامك يقع عليها طلقة واحدة وتراجعها في الحال، ولا بأس عليك هذا إذا أردت طلاقها إذا أردت الطلاق، أما إذا كنت أردت التخويف والتحذير فقط فهذه كلمة في حكم اليمين وعليك كفارتها في أصح أقوال أهل العلم، وهي إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم أو تحرير رقبة فإن عجزت فصم ثلاثة أيام، هذه كفارة اليمين ونوصيك بعدم العجلة في الأمور وعدم استعمال الطلاق، بل تحرضه وتوصية بالكلام الطيب وتؤدبه إذا رأيت تأديبه بالضرب الخفيف أما الطلاق فاتركه.



http://www.binbaz.org.sa/mat/12807 (http://www.binbaz.org.sa/mat/12807)




*************


وهذا الرابط فيه مسائل متنوعه حول الحلف بالطلاق

http://espanol.islamweb.net/ahajj/index.php?page=FatwaCategory&lang=A&CatId=2278

mayouch
04-17-2010, 03:14 AM
ما حكم ايلاج اصبع الزوج فى دبر الزوجه من باب المداعبه برضاء الزوجه مع العلم ان هذا الامر يقومان به منذ سنوات و لم يتمادى الامر الى شئ اخر و لن يتمادى ارجو الرد و جزاكم الله خيرا

أميره في مملكتي الصغيره
04-17-2010, 06:35 AM
عندي سؤال اعرف ناس لاجا يبون يروحون لعمره على الطائره ياخذون تعاريف من المدرسه باسماء بناتهم بس موب نفس الطالبات اللي يروحون خواتهم بس باسمائهم كله عشان التخفيض هل تجوز عمرتهم اولا ارجو الرد؟؟



غاليتي اللي فهمته من سؤالك ان البنت اللي تدرس بالمدرسه ماتاخذ التخفيض لها تاخذه لاختها او انها تاخذه باسمها بس التخفيض تاخذه اختها .. صح فهمي على العموم
بما أن المدرسه لاتعلم بذلك فقيسي الحكم على هذه الفتوى ..


حصلت على تخفيض من المستوصف بالكذب

قبل 4 سنوات كنت أتابع حملي في مستوصف خاص يخصم للمدرسين وزوجاتهم من قيمة الكشف والتحاليل والأشعة وكنت أقول لهم بأن زوجي مدرس حتى أحصل على الخصم علما بأنه كان طالبا بالكلية وفعلا حصلت على الخصم وكنا بحالة مادية سيئة أما الآن فنحمده ونشكره وأصبح زوجي مدرسا وتحسنت حالتنا المادية . سؤالي : هل أرد ما علي من النقود مع أني لا أعرف قيمتها بالضبط أم ماذا ؟.




الحمد لله

قال الله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ ) النساء/29 .

وخطب النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع يوم النحر فقال : ( إِنَّ دِمَاءَكُمْ وَأَمْوَالَكُمْ وَأَعْرَاضَكُمْ بَيْنَكُمْ حَرَامٌ ، كَحُرْمَةِ يَوْمِكُمْ هَذَا ، فِي شَهْرِكُمْ هَذَا ، فِي بَلَدِكُمْ هَذَا ) رواه البخاري (67) ومسلم (1679) .

فيجب عليك التوبة من أكل هذا المال الحرام ، والتوبة من هذا الذنب تكون بـ : الندم ، والإقلاع عن هذه المعصية ، والعزم على عدم العودة إليها ، ورد الحقوق التي أصحابها .

فيجب عليك رد مقدار هذا الخصم إلى المستوصف ولا تتحقق التوبة إلا بذلك .

ولا يلزمك إخبار صاحب المستوصف أو أحد الموظفين فيه بذلك ، بل يكفيك أن تردي المال إليهم بأي طريقة ، وانظري جواب السؤال (31234 (https://alfrasha.maktoob.com/index.php?ref=31234&ln=ara)) .

وأما كونك لا تعرفين مقدار الأموال فيمكنك الاجتهاد في ذلك بتقدير عدد المرات التي ذهبت فيها إلى المستوصف ونسبة الخصم ، ثم تقدرين إجمالي الخصم الذي حصلت عليه ، حتى يغلب على ظنك أنك قد أديت إليهم حقهم .

ونسأل الله تعالى أن يوفقك لما يحب ويرضى .

والله أعلم .



الإسلام سؤال وجواب

أميره في مملكتي الصغيره
04-17-2010, 06:38 AM
بسم اللة الرحمن الرحيم
[اخواتي انا احذت عمرة ولم اقص شعري نسيت المقص ولما خرجنا لشراء المقص بس للاسف المحلات مقفلة لصلاة الفخر وسافرنا ولم اقص ماهو الحكم الشرعي [



معتمرة تريد تأخير تقصير شعرها حتى تعودها لبلدها

السؤال: امرأة من الرياض سوف تعتمر في رمضان ثم تعود بعد يومين وتقصر تقصير العمرة عند مشغل نسائي في الرياض ، هل يجوز لها ذلك؟ وإذا كان يجوز ما هي المحظورات؟




الجواب :

الحمد لله

التقصير من شعر الرأس واجب من واجبات العمرة ، ولا تتحلل المرأة من إحرامها إلا به ، وللرجل أن يحلق أو يقصر ، والحلق له أفضل .

ولا حرج فيما ذكرت من تأخير المرأة تقصير شعرها إلى حين عودتها إلى الرياض ، لكن يلزمها اجتناب محظورات الإحرام من الطيب وقص الأظافر وغير ذلك حتى تقصّر .

وينظر في صفة تقصير الشعر جواب السؤال رقم (110804 (http://islamqa.com/ar/ref/110804)) .

وينظر في محظورات الإحرام جواب السؤال رقم (11356 (http://islamqa.com/ar/ref/11356)) .

والله أعلم .





الإسلام سؤال وجواب

الإسلام ديني
04-17-2010, 08:23 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


لدي سؤال

أنا أحب أن أترك شعري يطول الى الفخذ

أريد أن أعرف السيده عائشه رضوان الله عليها الى أين كان شعرها

لأنني لا أريد التشبه بالكافرات بل بنساء النبي أو الصحابه

أريد ان أعرف حكم تطويل الشعر الى الفخذ وما طال

في إنتظاركن

أمل النهار
04-17-2010, 10:22 AM
بسم الله الرحمان الرحيم

سؤالي_جزاكم الله خيرا_: إن كنت قد نذرت هكذا (لله علي نذر إن هداني و أهلي و أبعد المعازف عن بيتنا إلى يوم
الدين أن اصوم ثلاثة أيام )

فكيف أعرف إلى متى سيظل أهلي متدينين ..ومتى يجب علي الصوم إذ إني قلت ( إلى يوم الدين ) فكيف أعرف أن
أهلي سيظلون متدينين إلى هذا الوقت


فهل يصح نذري

وهل علي كفارة

علما بأني كنت أجهل بعض أحكام النذر

و أن عمري 12 سنة

فقد ندمت على النذر ولكن أجهل ما يجب علي فعله

أفرجو عني كربتي جزاكم الله خيرا أفرج الله عنكم كربة من كرب يوم القيامة

أميره في مملكتي الصغيره
04-17-2010, 10:44 AM
بسم الله الرحمان الرحيم

سؤالي_جزاكم الله خيرا_: إن كنت قد نذرت هكذا (لله علي نذر إن هداني و أهلي و أبعد المعازف عن بيتنا إلى يوم
الدين أن اصوم ثلاثة أيام )

فكيف أعرف إلى متى سيظل أهلي متدينين ..ومتى يجب علي الصوم إذ إني قلت ( إلى يوم الدين ) فكيف أعرف أن
أهلي سيظلون متدينين إلى هذا الوقت


فهل يصح نذري

وهل علي كفارة

علما بأني كنت أجهل بعض أحكام النذر

و أن عمري 12 سنة

فقد ندمت على النذر ولكن أجهل ما يجب علي فعله

أفرجو عني كربتي جزاكم الله خيرا أفرج الله عنكم كربة من كرب يوم القيامة




نذرت صيام شهر إذا أصلح الله زوجها وإلى الآن لم ينصلح

امرأة نذرت بأن الله إذا أصلح زوجها وأصبح عالما أن تصوم شهرا. ولكن إلى الآن لم يصلح زوجها. فقد سمعنا أنه يجب عليها أن تصوم شهرا تأديبا لنفسها حتى ولو لم يصلح زوجها، لأن هذا النذر يعتبر من نذر البخيل. فما رأيك يا شيخ؟




الحمد لله
أولا :
النذر في الأصل مكروه ، لا ينبغي الإقدام عليه ؛ لما روى البخاري (6608) ومسلم (1639) عَنْ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ نَهَى : النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ النَّذْرِ وَقَالَ : ( إِنَّهُ لَا يَرُدُّ شَيْئًا ، وَإِنَّمَا يُسْتَخْرَجُ بِهِ مِنْ الْبَخِيل ) . وروى البخاري (6609) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( لَا يَأْتِ ابْنَ آدَمَ النَّذْرُ بِشَيْءٍ لَمْ يَكُنْ قَدْ قَدَّرْتُهُ ، وَلَكِنْ يُلْقِيهِ الْقَدَرُ وَقَدْ قَدَّرْتُهُ لَهُ ، أَسْتَخْرِجُ بِهِ مِنْ الْبَخِيلِ ) .
ومع كراهة النذر فإنه يجب الوفاء بنذر الطاعة ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم : ( مَن نذر أن يطيع الله فليطعه ، ومَن نذر أن يعصيه فلا يعصه ) رواه البخاري ( 6318 ) .
ثانيا :
قولك : إذا أصلح الله زوجي وأصبح عالما صمت شهرا ، هو من نذر الطاعة المعلق على شرط فمتى حصل الشرط وجب الوفاء بالنذر ، وإذا لم يتحقق الشرط فلا يلزمك شيء .
قال ابن قدامة رحمه الله عن نذر الطاعة والتبرر : " وهو ثلاثة أنواع ، أحدها : التزام طاعة في مقابل نعمة استجلبها أو نقمة استدفعها ، كقوله: إن شفاني الله فلله علي صوم شهر ، فتكون الطاعة الملتزمة مما له أصل في الوجوب بالشرع ، كالصوم والصلاة والصدقة والحج ، فهذا يلزم الوفاء به بإجماع أهل العلم " انتهى من "المغني" (13/622).
وجاء في "الموسوعة الفقهية" (12/315) : " اتفق الفقهاء على جواز تعليق النذر بالشرط , ولا يجب الوفاء قبل حصول المعلق عليه ; لعدم وجود سبب الوفاء , فمتى وجد المعلق عليه وجد النذر ولزم الوفاء به " انتهى .
وبهذا يتبين أن ما سمعتيه ليس صحيحا كله ، فالنذر يستخرج به من البخيل ، ولكن لا يجب الوفاء بالنذر المعلق على شرط إلا إذا تحقق الشرط .
وكان الأفضل لك من النذر أن تناصحي زوجك وتساعديه وتأخذي بيده إلى الصلاة والاستقامة وطلب العلم وتكثري له من الدعاء .
نسأل الله تعالى أن يوفقكما لما يحب ويرضى .
والله أعلم .



الإسلام سؤال وجواب

أميره في مملكتي الصغيره
04-17-2010, 10:54 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


لدي سؤال

أنا أحب أن أترك شعري يطول الى الفخذ

أريد أن أعرف السيده عائشه رضوان الله عليها الى أين كان شعرها

لأنني لا أريد التشبه بالكافرات بل بنساء النبي أو الصحابه

أريد ان أعرف حكم تطويل الشعر الى الفخذ وما طال

في إنتظاركن



وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته ..

غاليتي بحثت لك عن الفتوى ولم اجد ولكن ضعي تساؤلك هنا وبإذن الله الشيخ سيجيب على تساؤلك ..


منتدى الفتاوى الشرعيه (http://al-ershaad.com/vb4/index.php)

أمل النهار
04-17-2010, 11:00 AM
عذرا ولكنكم لم تجاوبوني على سؤالي بوضوح

جزاكم الله خيرا وضحو لي أكثر

Dr . RuOwF
04-17-2010, 12:41 PM
ماحكم خروج فدمي المرأة في الصلاة ؟

وماحكم شيل شعر الوجه ؟

أميره في مملكتي الصغيره
04-17-2010, 01:15 PM
ماحكم خروج فدمي المرأة في الصلاة ؟

وماحكم شيل شعر الوجه ؟


[QUOTE]
[QUOTE=تسبيحآت;34084903]ماحكم خروج فدمي المرأة في الصلاة ؟






حكم تغطية المرأة قدميها أثناء الصلاة






ما حكم تغطية القدم أثناء الصلاة، وهل كشفه يؤثر على الصلاة أم لا؟


نعم، على المرأة أن تغطي أقدامها في الصلاة عند جمهور أهل العلم ، وقد ورد في هذا عند أبي داود حديث رفعه بعضهم ووقفه على أم سلمة آخرون، وهو أنها سئلت أم سلمة - رضي الله عنها- عن ذلك، عن تغطية المرأة أقدامها في الصلاة، فقالت - رضي الله عنها - قالت للسائلة: هل يجزئ المرآة أن تصلي في درعٍ وخمار؟ فقالت أم سلمة: نعم، إذا كان الدرع ساتراً يغطي ظهور قدميها. وفي رواية: عزت ذلك إلى النبي - صلى الله عليه وسلم-. فالمقصود أن المرأة عليها أن تستر قدميها إما بإرخاء الثياب الطويلة، وإما بالجورب وليس لها أن تصلي وهي مكشوفة القدمين، بل تكون الثياب ساترة طويلة، أو يكون عليها جوارب.



للشيخ / ابن باز رحمه الله ..





وماحكم شيل شعر الوجه ؟






إزالة شعر الوجه للمرأة

أعلم أنه لا يجوز للمرأة أن تأخذ شيئاً من شعر حاجبها، ولكن ماذا عن بقية شعر الوجه ؟ هل يجوز للمرأة أن تزيل الشعر الموجود فوق الشفة العليا أو أي مكان آخر في الوجه ؟ وخصوصاً إذا كانت المرأة كثيرة الشعر .




الحمد لله

أولاً :

جاء في فتاوى اللجنة الدائمة : (17/133) :

( لا تجوز إزالة شعر الحاجب لأن هذا هو النمص الذي لعن النبي صلى الله عليه وسلم من فعله ، وهو من تغيير خلق الله الذي هو من عمل الشيطان ، ولو أمرها به زوجها فإنها لا تطيعه ؛ لأنه معصية ، ولا طاعة لمخلوق في معصية الخالق ، وإنما الطاعة في المعروف كما قال النبي صلى الله عليه وسلم ) اهـ .

ثانياً :

يجوز إزالة جميع شعر الجسم ما عدا شعر الحاجب .

جاء في فتاوى اللجنة الدائمة (17/130) :

( دليل أخذ المرأة لشعر بدنها العمل بالأصل ، وأنه مطلوب منها أن تتزين لزوجها ، وليس هناك دليل يمنع من ذلك غير ما ورد في النهي عن النمص ، وهو أخذ شعر الحاجبين) اهـ .

وجا فيها أيضاً (5/197) :

( ما حكم الإسلام في نتف الشعر الذي بين الحاجبين ؟ فأجابت اللجنة : يجوز نتفه؛ لأنه ليس من الحاجبين ) اهـ .

والله أعلم .



الإسلام سؤال وجواب

~بيآدر ـآلـح ـبــ،
04-17-2010, 03:26 PM
ماحكم صنع المجسم بدون الملامح ؟
مثل صناعة نحله وفراشه بالكروشيه بدون ملامح للوجه ؟

asma a
04-17-2010, 10:41 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركتة
أشكركم علي هذه المساعدة و لا أكثر الكلام عليكم أريدكم أن تفتوى عليا في موضوع الزواج قبل سنة تقريبا جاء أحد لخطبتي فقبلت و تم قرأة الفاتحة علي و لكن هو لم يكن حاضر أي بوكيل أي أبوه كان الوكيل عليه و لم يشأ الله أن نكمل هذا الزواج و بعد ما إتصل أبي بوكله أي أيوه لي يطلب منه فصخ الفاتحة نكر بقرأة الفاتحة و علي العلم خضر شيخ من الجامع فما هو موقفي الان هل أستطيع الزواج أو ماذا أفعل ؟ وعلي العلم كانت صغة الزواج موجودة
و شكرا

mayouch
04-18-2010, 04:40 AM
ليه ما حدى رد على سؤالى و لكنكم قمتم بالرد على الاسئله التى جائت بعد سؤالى

أثير200
04-18-2010, 04:53 AM
ماحكم شراء الاغراض المشكوك فيها انها مسروقه ؟

أثير200
04-18-2010, 04:57 AM
ماحكم الصلاه في البجامه ؟

جنااااان2009
04-18-2010, 05:11 AM
ماحكم صنع المجسم بدون الملامح ؟




مثل صناعة نحله وفراشه بالكروشيه بدون ملامح للوجه ؟






حكم الرسم عموما في الإسلام وما حكم رسم مخلوقات الله من بشر وشجر وبحار وحيوان...


وإذا كان الجواب أنه محرم فما الحكمة؟


وهل يجوز الإيحاء بوجود أشخاص مثلاً كرسم ظلال أو أجزاء من الجسم؟


جزاكم الله خيراً.





الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:



فإن الرسم لذوات الأرواح إذا كان مجسماً حرم بالإجماع،


وممن نقل هذا الإجماع النووي في شرح مسلم، قال: وأجمعوا على منع ما كان له ظل ووجوب تغييره. ا.هـ.


وإذا كان الرسم باليد على اللوحات والجدران والثياب وغيرها، فهو محرم أيضاً عند جماهير العلماء،



لأن الأحاديث جاءت مطلقة، ولم تفرق بين المجسم، وغير المجسم،



كقوله صلى الله عليه وسلم: "الذين يصنعون هذه الصور يعذبون يوم القيامة، يقال لهم: أحيوا ما خلقتم" رواه مسلم عن ابن عمر.


وروى مسلم كذلك عن سعيد بن أبي الحسن قال: جاء رجل إلى ابن عباس فقال: إني رجل أصور هذه الصور، فأفتني فيها، فقال له: ادن مني، فدنا منه، ثم قال: ادن مني، فدنا منه حتى وضع يده على رأسه، قال: أنبئك بما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "كل مصور في النار، يجعل له بكل صورة صورها نفساً، فتعذبه في جنهم". وفي رواية البخاري أنه قال له: "ويحك، إن أبيت إلا أن تصنع، فعليك بهذا الشجر، كل شيء ليس فيه روح".


وهذا يدل على جواز رسم كل ما لا روح له كالشجر، والحجر، والأنهار.


ومن الحكمة من تحريم التصوير ما فيه من مضاهاة وتشبيه بخلق الله تعالى، وكون اتخاذ صور ذوات الأرواح وسيلة إلى الشرك.


وهي تنفر الملائكة وتمنعهم من دخول البيت، ففي صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا تدخل الملائكة بيتاً فيه صورة".


وفيه عن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن من أشد الناس عذاباً يوم القيامة الذين يشبهون بخلق الله" وفي رواية: "الذين يُضاهون بخلق الله" .
قال النووي في شرح مسلم: سبب امتناعهم من بيت فيه صورة، كونها معصية فاحشة، وفيها مضاهاة لخلق الله تعالى. ا.هـ.

وقال أيضاً: والأظهر أنه عام في كل كلب، وكل صورة، وأنهم يمتنعون من الجميع لإطلاق الأحاديث، ولأن الجرو الذي كان في بيت النبي صلى الله عليه وسلم تحت السرير كان له فيه عذر ظاهر، فإنه لم يعلم به، ومع هذا امتنع جبريل من دخول البيت.ا.هـ.






*****************




ما حكم رسم وجه الإنسان؟



الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:




فرسم ذوات الأرواح عموماً محرم تحريماً شديداً ، وهو داخل دخولاً أولياً في النهي والوعيد الواردين في نصوص الشرع في شأن التصوير والمصورين .


ومن أهل العلم من رخص فيما كان ناقص الخلقة نقصاً لا تمكن حياة ذي الروح مع وجود ذلك النقص ، كناقص الرأس أو النصف أو نحو ذلك ، واستدلوا لذلك بأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر عائشة رضي الله عنها بتقطيع الثوب الذي كان عندها وفيه تصاوير، فقطعته فجعلته وسادتين يجلس عليهما النبي صلى الله عليه وسلم ، والحديث في الصحيحين وغيرهما .


وفي المسند والسنن من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " أتاني جبريل فقال: إني كنت أتيتك البارحة فلم يمنعني أن أكون دخلت عليك البيت الذي كنت فيه إلا أنه كان على الباب تماثيل ، وكان في البيت قرام ستر فيه تماثيل ، وكان في البيت كلب، فمر برأس التمثال الذي في البيت فليقطع فيصير كهيئة الشجرة، ومر بالستر فليقطع فيجعل وسادتين منبوذتين توطآن ، ومربالكلب فليخرج" . والحديث صحيح.


وبناء على هذا القول ، فليس تصوير البعض كتصوير الكل.
ونحن ننصحك بالابتعاد عن ذلك كله خروجاً من الخلاف وابتعاداً عن الشبه .

والله أعلم .







http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?lang=A&Option=FatwaId&Id=4138 (http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?lang=A&Option=FatwaId&Id=4138)









*****************




ما حكم رسم الناس دون ملامح العين الأنف ؟ مع العلم أن هذا الأمر مجبرون على فعله في الامتحان وغيره،


فإن لم نرسم قل مجموعنا فما العمل؟؟
وقد أجبتم من قبل بتحريم رسم الوجه؟



الفتوى


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
‏ فلا شك أن ما ذكرناه لك في الجواب السابق هو الصواب في المسألة وفقاً للأدلة، لكن ‏إذا كنت مضطراً لرسم ذوات الأرواح في الاختبار فإن الضرورة تقدر بقدرها، وعلى هذا ‏فلو رسمت الوجه بدون الأنف والعينين، فهو أخف من رسم الوجه بمعالمه، ولو رسمت ‏الأشخاص من الخلف دون رسم الوجه فهو أخف من رسمهم من الأمام، ونذكرك بقوله ‏تعالى: ( فاتقوا الله ما استطعتم ) [التغابن:16]


وقوله تعالى: ( ومن يتق الله يجعل له ‏مخرجاً) [الطلاق:2] وفقك الله لما يحبه ويرضاه.‏ والله أعلم.‏




http://www.islamweb.net/ver2/fatwa/ShowFatwa.php?Option=FatwaId&lang=A&Id=8273 (http://www.islamweb.net/ver2/fatwa/ShowFatwa.php?Option=FatwaId&lang=A&Id=8273)

جنااااان2009
04-18-2010, 05:47 AM
ماحكم شراء الاغراض المشكوك فيها انها مسروقه ؟





حكم شراء البضاعة المسروقة وانتقالها لغير المشتري
والدي اشترى ماكينات من كافر مع علمه بأنها مسروقة ، فما رأي الشرع في ذلك ؟ وما حكم الشرع في مال أخذته منه واستعملته في التجارة ؟



الحمد لله


أولاً :
لا يجوز شراء البضائع المسروقة – ولو سرقت من كفار - ، وهي من المال المحرَّم لعينه ، والذي لا يحل لأحدٍ أن يتملكه ولو بطريق مشروعة كالشراء والهبة والميراث .
والواجب على من علم أن ما سيشتريه مسروق أن يُنكر على السارق ، ويأمره بالتوبة من السرقة ، ورد البضاعة إلى أصحابها ، وأن يحاول إرجاع البضاعة إلى أصحابها إن تمكن من ذلك وعلِم أعيانهم ، أو يخبرهم بمكان بضاعتهم المسروقة ، أو يخبر الجهات المسئولة عن ذلك .

ومن اشترى بضاعة وهو يعلم أنها مسروقة : أثِم ، ومن تمام توبته إرجاع البضاعة لأصحابها ، والرجوع بالثمن على من باعه إياها .
والشراء من السارق فيه إعانة على الإثم والعدوان ، وتشجيع للسارق بالاستمرار على فعله ، وفيه ترك لإنكار المنكر ، كما أن من شروط صحة البيع ملك البائع لما يبيعه ، فإن كان سارقاً فهو غير مالك ، وهذا موجب لبطلان العقد .

وهذه فتاوى أهل العلم فيما سبق :


1. قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :


" الأموال المغصوبة والمقبوضة بعقود لا تباح بالقبض إن عرفه المسلم : اجتنبه ، فمن علمتُ أنه سرق مالاً ، أو خانه في أمانته ، أو غصبه فأخذه من المغصوب قهراً بغير حق : لم يجز لي أن آخذه منه ، لا بطريق الهبة ، و لا بطريق المعاوضة ، و لا وفاء عن أجرة ، ولا ثمن مبيع ، و لا وفاء عن قرض ، فإن هذا عين مال ذلك المظلوم " انتهى .
" مجموع الفتاوى " ( 29 / 323 ) .




2. وقال شيخ الإسلام ابن تيمية أيضاً :
"وإن كان الذي معهم – أي : التتار - أو مع غيرهم أموال يعرف أنهم غصبوها من معصوم : فتلك لا يجوز اشتراؤها لمن يتملكها ، لكن إذا اشتُريت على طريق الاستنقاذ لتصرف في مصارفها الشرعية فتعاد إلى أصحابها إن أمكن ، وإلا صرفت في مصالح المسلمين : جاز هذا" انتهى .
" مجموع الفتاوى " ( 29 / 276 ) .




3. وقال علماء اللجنة الدائمة للإفتاء :
"إذا تيقن الإنسان من كون السلعة المعروضة للبيع أنها مسروقة ، أو مغصوبة ، أو أن مَن يعرضها لا يملكها ملكاً شرعيّاً ، وليس وكيلاً في بيعها : فإنه يحرم عليه أن يشتريها ؛ لما في شرائها من التعاون على الإثم والعدوان ، وتفويت السلعة على صاحبها الحقيقي ؛ ولما في ذلك من ظلم الناس ، وإقرار المنكر ، ومشاركة صاحبها في الإثم ، قال الله تعالى : ( وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ ) المائدة/2 .
وعلى ذلك ينبغي لمن يعلم أن هذه السلعة مسروقة أو مغصوبة أن يقوم بمناصحة من سرقها برفق ولين وحكمة ليرجع عن سرقته ، فإن لم يرجع وأصر على جرمه : فعليه أن يبلغ الجهات المختصة بذلك ليأخذ الفاعل الجزاء المناسب لجرمه ، ولرد الحق إلى صاحبه ، وذلك من باب التعاون على البر والتقوى ؛ ولأن في ذلك ردعا للظالم عن ظلمه ، ونصرة له وللمظلوم .
ولذلك ثبت في الحديث الذي رواه أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( انصر أخاك ظالما أو مظلوما ) قالوا : يا رسول الله : هذا ننصره مظلوماً ، فكيف ننصره ظالماً ؟ قال : ( تأخذ فوق يديه ) أخرجه البخاري في صحيحه وأخرج الإمام أحمد في " المسند " نحوه ، وفي رواية أخرى : فقال رجل : يا رسول الله : أنصره إذا كان مظلوماً ، أفرأيت إذا كان ظالما كيف أنصره ؟ قال : ( تحجزه عن الظلم ، فإن ذلك نصره ) .
وعلى ذلك : فإن نصر الظالم بردعه عن ظلمه ، واعتدائه ، ونصر المظلوم بالسعي في رد حقه عليه ، ومنع الظالم من تمكينه من إيذائه هو فرض كفاية ، فإذا لم يوجد من يقوم بذلك بصفة رسمية ، أو من هو أقوى منه في الأخذ على يد الظالم والعاصي لله ، وردعه عن ظلمه وجرمه : تعين الأمر عليه حسب قدرته واستطاعته ، مع الرفق واللين ، وله الأجر والثواب على ذلك ، إن شاء الله تعالى" انتهى .
الشيخ عبد العزيز بن باز ، الشيخ عبد العزيز آل الشيخ ، الشيخ صالح الفوزان ، الشيخ بكر أبو زيد .


" فتاوى اللجنة الدائمة " ( 13 / 82 ، 83 ) .


4. وسئل الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله :


عُرض عليَّ سلعة اتضح لي أنها مسروقة ، غير أن الذي عرضها عليَّ لم يكن هو السارق وإنما اشتراها من شخص آخر اشتراها من السارق ، إذا اشتريتها مع علمي بذلك : فهل أكون آثماً ، مع أني لا أعلم صاحبها الذي سرقت منه ؟


فأجاب :

"الذي يظهر من الأدلة الشرعية : أنه لا يجوز لك شراؤها إذا اتضح لك أو غلب على ظنك أنها مسروقة ؛ لقول الله سبحانه : ( وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ ) ؛ ولأنك تعلم أو يغلب على ظنك أن البائع ليس مالكاً لها شرعاً ، ولا مأذوناً له شرعاً في بيعها ، فكيف تعينه على ظلمه فتأخذ مال غيرك بغير حق ، نعم إذا أمكن شراؤها للاستنقاذ وردها إلى مالكها : فلا بأس ، إذا لم يتيسر أخذها بالقوة ، وعقوبة الظالم ، أما إذا أمكن أخذها بالقوة وعقوبة الظالم بعقوبته الشرعية : فهذا هو الواجب للأدلة المعلومة من الحديث ( انصر أخاك ظالما أو مظلوماً ... ) الحديث" انتهى.
" فتاوى الشيخ ابن باز " ( 19 / 91 ، 92 ) .


ثانياً :

وأما أخذك المال من والدك فلا حرج في ذلك ، لأن من اختلط ماله ، فكان فيه الحرام والحلال لا حرج من معاملته بالبيع والشراء والهبة والقرض ونحو ذلك ، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يتعامل مع اليهود وهم أكلة الربا والمال الحرام .
ولكن إذا كان المال الذي تأخذه من والدك هو نفس المال المسروق فإن هذا لا يحل لوالدك ولا لك .
وأخيرا .. ينبغي عليك نصح والدك بتحري الحلال وتجنب الحرام فإن كل جسم نبت من حرام فالنار أولى به .
نسأل الله تعالى أن يغنيكم بحلاله عن حرامه وبفضله عمن سواه .

والله أعلم



الإسلام سؤال وجواب

جنااااان2009
04-18-2010, 05:52 AM
ماحكم الصلاه في البجامه ؟


موقع و منتدى الفراشة النسائي - عرض مشاركة واحدة - ´¯`·«¤° ركــــــــــــــــــــــن فتــــــــــــــــــــــاوى المـــرأة °¤»·´¯` (https://alfrasha.maktoob.com/post24961752-30/)

جنااااان2009
04-18-2010, 06:15 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركتة




أشكركم علي هذه المساعدة و لا أكثر الكلام عليكم أريدكم أن تفتوى عليا في موضوع الزواج قبل سنة تقريبا جاء أحد لخطبتي فقبلت و تم قرأة الفاتحة علي و لكن هو لم يكن حاضر أي بوكيل أي أبوه كان الوكيل عليه و لم يشأ الله أن نكمل هذا الزواج و بعد ما إتصل أبي بوكله أي أيوه لي يطلب منه فصخ الفاتحة نكر بقرأة الفاتحة و علي العلم خضر شيخ من الجامع فما هو موقفي الان هل أستطيع الزواج أو ماذا أفعل ؟ وعلي العلم كانت صغة الزواج موجودة


و شكرا




&&&&&




وعلي العلم كانت صغة الزواج موجودة

وضحي اكثر .....حتى نقدر نفيدك اختي

فاذا كان مجرد قراءة للفاتحة فهذه فتوى حول قراءة الفاتحة وحكمها .....



سُئل الشيخ العثيمين رحمه الله هذا السؤال :



انتشرت قراءة الفاتحة عند عقد الزواج (http://www.nos7.com/vb/showthread.php?t=1945)حتى أصبح البعض يطلق عليها قراءة الفاتحة
و ليست العقد ،
و يقول قرأت فاتحتي على فلانة؟ هل هذا مشروع ؟



فـأجـاب الشيخ رحمه الله تعالى بما يلي :


ليس هذا بمشــروع بل هذا بدعة ، و قراءة الفـاتحة أو غيرها من السور المعينة لا تقرأ إلا في الأمـاكن التي شرعها الشرع فإن قُرئت فــي غير الأمـاكن تعبدا فإنها تعتبر من البدع ، و قد رأينا كثيرا من الناس يقرأون الفاتحة في كل المنــاسبـات، حتى إننا سمعنا من يقــول : اقرأوا الفاتحة على الميت و على كذا على كذا و هذا كله من الأمُـور المبتدعة المنكرة ، فالفاتحة و غيرها من السور لا تقرأ في أي حـال و في أي مــكان و في أي زمـان إلا إذا كـان ذلك مشروعًـا بكـتاب الله و بسُنَّة رســوله صلى الله عليه و سلم ، و إلا فهي بدعةٌ يُنكرُ عَـلَى فَاعِلِها.



المصدر : كتاب [سؤال و جواب من برنامج نور على الدرب2/84]




&&&&


هل تعتبر قراءة الفاتحة عند الخطبة بمثابة عقد الزواج ؟



الحل




بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد :
الركن الأساسي في عقد النكاح هو الإيجاب والقبول،
وللإيجاب والقبول ألفاظ معهودة معلومة في العرف والشرع،
وما دام هذا العقد - بإيجابه وقبوله- لم يتحقق فالزواج لم يقع أيضًا،
وقراءة الفاتحة لا تعتبر عقدا لا عرفًا ولا شرعًا ولا قانونًا.


يقول فضيلة الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي:
الخطبة لغة وعرفا وشرعا شيء غير الزواج، فهي مقدمة له، وتمهيد لحصوله .
فكتب اللغة جميعا تفرق بين كلمتي الخطبة والزواج، والعرف يميز جيدا بين رجل خاطب، ورجل متزوج .


والشريعة فرقت بين الأمرين تفريقا واضحا، فالخطبة ليست أكثر من إعلان الرغبة في الزواج من امرأة معينة، أما الزواج فعقد وثيق، وميثاق غليظ، له حدوده وشروطه وحقوقه وآثاره .
والخطبة مهما يقم حولها من مظاهر الإعلان فلا تزيد عن كونها تأكيدا وتثبيتا لشأنها.. والخطبة على أية حال لا يترتب عليها أي حق للخاطب، إلا حجز المخطوبة بحيث يحظر على غير الخاطب أن يتقدم لخطبتها، وفي الحديث: "لا يخطب أحدكم على خطبة أخيه ".


والمخطوبة أجنبية عن الخاطب حتى يتم زواجه بها، ولا تنتقل المرأة إلى دائرة الزوجية إلا بعقد شرعي صحيح، والركن الأساسي في العقد هو الإيجاب والقبول . وللإيجاب والقبول ألفاظ معهودة معلومة في العرف والشرع .


وما دام هذا العقد - بإيجابه وقبوله - لم يتحقق فالزواج لم يحدث أيضًا لا عرفًا ولا شرعًا ولا قانونًا، وتظل المخطوبة أجنبية عن خاطبها لا يحل له الخلوة بها، ولا السفر معها دون وجود أحد محارمها كأبيها أو أخيها


ويقول فضيلة الدكتور حسام عفانه – أستاذ الفقه وأصوله بجامعة القدس بفلسطين ـ-:
الخطبة هي مقدمة للزواج ووعد بالزواج وليست عقداً فلا يترتب على الخطبة شيء مما يترتب على عقد الزواج وإنما تبيح الخطبة نظر الخاطب إلى وجه المخطوبة وكفيها فقط، على الراجح من أقوال أهل العلم .


وأما قراءة الفاتحة عند الخطبة كما جرى العرف به عند كثير من الناس لا تعتبر عقداً للزواج إذ عقد الزواج لا بد فيه من الإيجاب والقبول والمراد بذلك الألفاظ التي تصدر عن كل واحد من المتعاقدين للدلالة على رضاه بالمعقود عليه، ويكون الإيجاب والقبول بالألفاظ الصريحة .


وثالثاً: يجب كتابة عقد الزواج خطياً وتسجيله في المحاكم الشرعية ولا يُكتفى بالإيجاب والقبول الشفويين لأن في كتابة عقد الزواج خطياً تحقيق لمصالح عظيمة للناس وفيه محافظة على حقوق المتزوجين.


وخلاصة الأمر أن قراءة الفاتحة ليست عقداً للزواج ولا يجوز شرعاً أن يترتب عليها ما يترتب على عقد الزواج الصحيح. انتهى


ويقول الإمام ابن القيم في كتابه إعلام الموقعين:
إن الله تعالى وضع الألفاظ بين عباده تعريفا ودلالة على ما في نفوسهم , فإذا أراد أحدهم من الآخر شيئا عرفه بمراده وما في نفسه بلفظه, ورتب على تلك الإرادات والمقاصد أحكامها بواسطة الألفاظ ولم يرتب تلك الأحكام على مجرد ما في النفوس من غير دلالة فعل أو قول .


وجاء في الموسوعة الفقهية الكويتية
الصيغة هي الألفاظ والعبارات التي تعرب عن إرادة المتكلم ونوع تصرفه , وهي ركن في كل الالتزامات باعتبارها سببا في إنشائها باتفاق الفقهاء .
والله أعلم .



إسلام أون لاين.نت - اسألوا أهل الذكر - قراءة الفاتحة هل تعتبر زواجا؟ (http://www.islamonline.net/servlet/Satellite?pagename=IslamOnline-Arabic-Ask_Scholar/FatwaA/FatwaA&cid=1122528622894)







&&&&&&&&&&&

لاريتاالغلا
04-18-2010, 03:39 PM
جزاك الله خير



نستفيد منه ان شاء الله

نجلاء1405
04-18-2010, 04:21 PM
السلام عليكم
بنات انا عندي كم سؤال بس تكفووون ردوو على بسرعه الله يجزاكم خير
السؤال الاول/اخذت عمره وانا لابسه نقاب مع علمي انه مايجوز بس مادري وش جاني ماكنت اشوف زين
وكنت لابسه بنطلون لاني سمعت انه يجوز اذا عله عبايه تستره بس بصراحه انا ضميري مو مرتاح ابدا وانا على وشك ولاده وابي اعرف وش الكفاره الله يجزاكم خير؟؟

السؤال الثاني/كنت مسافره بالطياره لاخذ عمره وتعرفون في الطياره يعلنون اذا كنا فوق الميقات علشان ننوي العمره لكن هالمره الطياره للاسف اعلنت انه باقي خمس دقايق ونوصل للميقات وسكتوا وانا كنت اسنتظرهم يعلنون عند الوصول ولما حسيت ان الوقت تاخر اكثر من خمس دقايق سئلتهم وقالوا خلاص عدينا الميقات فانا نويت عمره ولبيت هل على شي ولالا لاني توقعتهم يقولون وانا ناويه عمره من لبست حرامي؟؟
وشكرا

جنااااان2009
04-18-2010, 04:48 PM
السلام عليكم
بنات انا عندي كم سؤال بس تكفووون ردوو على بسرعه الله يجزاكم خير
السؤال الاول/اخذت عمره وانا لابسه نقاب مع علمي انه مايجوز بس مادري وش جاني ماكنت اشوف زين
وكنت لابسه بنطلون لاني سمعت انه يجوز اذا عله عبايه تستره بس بصراحه انا ضميري مو مرتاح ابدا وانا على وشك ولاده وابي اعرف وش الكفاره الله يجزاكم خير؟؟

السؤال الثاني/كنت مسافره بالطياره لاخذ عمره وتعرفون في الطياره يعلنون اذا كنا فوق الميقات علشان ننوي العمره لكن هالمره الطياره للاسف اعلنت انه باقي خمس دقايق ونوصل للميقات وسكتوا وانا كنت اسنتظرهم يعلنون عند الوصول ولما حسيت ان الوقت تاخر اكثر من خمس دقايق سئلتهم وقالوا خلاص عدينا الميقات فانا نويت عمره ولبيت هل على شي ولالا لاني توقعتهم يقولون وانا ناويه عمره من لبست حرامي؟؟
وشكرا






السؤال الاول/اخذت عمره وانا لابسه نقاب مع علمي انه مايجوز بس مادري وش جاني ماكنت اشوف زين



امرأة ذهبت للعمرة وهي تعتمر كانت لابسة نقاباً هل عليها شيء مع أنها الآن متواجدة في مدينة أخرى (الدمام) فماذا عليها فعله؟
الفتوى


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:



فمن محظورات الإحرام بالنسبة للمرأة لبس النقاب، ومن فعلت ذلك وهي تعلم الحكم، ذاكرة له فعليها فدية، ومن فعلته جهلاً أو نسياناً فلا شيء عليها على الراجح من أقوال أهل العلم، والله أعلم.





&&&&&



يا فضيلة الشيخ .....عندي سؤال : هل صحيح أنه لا يجوز لبس البرقع ( تغطية الوجه كاملا ما عدا العينين ) أثناء تأدية مناسك العمرة ؟؟
وان أي امرأة تنقبت عليها ذبح .أفادكم الله ونفع بعلمكم الجميع


الجواب

لا يجوز للمرأة أن تلبس النقاب حال الإحرام ، منذ أن تُلبي بالحج أو العمرة أو بهما معاً إلى أن تتحلل من حجها أو من عُمرتها ،
وكذلك الأمر بالنسبة للقفازين . لقوله صلى الله عليه وسلم : لا تتنقب المحرمة ، ولا تلبس القفازين . رواه البخاري .
ومن لبست النقاب عالمة بالحُـكم متعمدة لبسه – يعني غير جاهلة ولا ناسية – فإنها قد ارتكبت محظوراً من محظورات الإحرام ، وعليها الكفارة ،
وهي التي يُسمونها كفارة أذى ، وهي كالتالي : - إما ذبح شاة . - أو إطعام ستة مساكين ، لكل مسكين نصف صاع . - أو صيام ثلاثة أيام .


هذا ما يتعلق بمحظورات الإحرام بالشروط السابقة .
أما إذا لبست النقاب جاهلة بالحُـكم ، أو كانت تعلم الحُـكم ولكنها نسيت فليس عليها شيء ، لقوله تعالى : ( رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ) .
ولا يعني هذا أنها لا تُغطي وجهها ولا تستره ، ولا أنه كما تفعل بعض النساء بحيث يجعلن ما يُشبه العصابة على الجبهة ليرفع الغطاء عن الوجه لكي لا يمسه .
فقد ثبت عن نساء الصحابة والتابعين تغطيه وجوههن أثناء الإحرام . قالت عائشة رضي الله عنها : كان الركبان يمرُّون بنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم محرمات فإذا حاذونا سَدلتْ إحدانا جلبابها من رأسها على وجهها ، فإذا جاوزونا كشفناه . وهذا عام في أمهات المؤمنين وغيرهن .
ومن ادّعى خصوصية أمهات المؤمنين بهذا الأمر فقد غلِط . وذلك لأن عائشة رضي الله عنها أفتت نساء المؤمنين بذلك .
فقد روى إسماعيل بن أبي خالد عن أمه قالت : كنا ندخل على أم المؤمنين يوم التروية فقلت لها : يا أم المؤمنين هنا امرأة تأبى أن تغطي وجهها .
فرفعت عائشة خمارها من صدرها فغطت به وجهها . رواه ابن أبي خيثمة . وكان عليه العمل عند غير أمهات المؤمنين . كما روت ذلك فاطمة بنت المنذر عن أسماء بنت أبي بكر وهي جدتها . روى الإمام مالك عن فاطمة بنت المنذر أنها قالت : كنا نخمر وجوهنا ونحن محرمات ونحن مع أسماء بنت أبي بكر الصديق .
والله أعلم .


&&&








السؤال الثاني/كنت مسافره بالطياره لاخذ عمره وتعرفون في الطياره يعلنون اذا كنا فوق الميقات علشان ننوي العمره لكن هالمره الطياره للاسف اعلنت انه باقي خمس دقايق ونوصل للميقات وسكتوا وانا كنت اسنتظرهم يعلنون عند الوصول ولما حسيت ان الوقت تاخر اكثر من خمس دقايق سئلتهم وقالوا خلاص عدينا الميقات فانا نويت عمره ولبيت هل على شي ولالا لاني توقعتهم يقولون وانا ناويه عمره من لبست حرامي؟؟



حكم من نوى للعمرة بعد انطلاق الباص من الميقات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




ما حكم من نوى للعمرة بعد انطلاق الباص من ميقات ذو الحليفة بمدة 10 دقائق ؟ اي ان الباص قطع قرابة 10 كم؟


والسبب ان النساء وضع لهن ستار في الباص لفصلهن عن الرجال، ولم يسمعن الرجال عند جهرهم بالنية..


جواب الشيخ عبد الرحمن السحيم
الجواب :


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


كان المتعيِّن على قائد الحافلة أو القائم على الحملة أن يُنبِّـه النساء إلى مُحاذاة الميقات .


ومَن جاوز الميقات مِن غير أن يدخل في الـنُّسُك ، ثم دخل في النسك بعد ذلك فعليه دم .
وعند أبي حنيفة ومالك : لا ينفعه رجوعه ، وعليه دم .
عند الشافعي وأحمد : لو رَجَع قبل الدخول في النُّسُك ، ثم أحرم من الميقات فلا شيء عليه .
والذي يظهر رُجحان القول الثاني .
قال النووي : إن عاد قبل الـتَّلَبُّس بِنُسُك سقط الدم ، وإن عاد بعده لم يسقط ، سواء كان النُّسُك رُكنًا كالوقوف والسعي ، أو سُـنَّة كَطَواف القدوم . اهـ .


فعلى من جاوز الميقات ، ولم يدخل في النسك إلاّ بعد مُجاوزة الميقات ، شاة يذبحها ، وتُوزِّع على الفقراء ، ولا يأكل منها شيئا .


والله تعالى أعلم .

نجلاء1405
04-18-2010, 05:10 PM
طيب اختي الحين صار علي فديتين صح
طيب كيف اطلعهم الله يجزاك خير
وبالنسبه لللبنطول ماقلتيلي علي شيولالا

درة المدن
04-19-2010, 03:33 AM
السلام عليكم جزاكم الله خير يا اخواتي على ماتبذلون من جهد والله يكتبها في موازيين حسناتكم
انا عندي استفسار هل يجوز لبس الكم القصير امام النساء والمحارم مافوق الكوع
واستفسار اخر هل يجوز لبس فستان او تنورة قصيرة والبس تحته بنطلون ماسك اوشراب ثقيل لايشف الجسم امام النساء

جنااااان2009
04-19-2010, 05:06 AM
طيب اختي الحين صار علي فديتين صح
طيب كيف اطلعهم الله يجزاك خير
وبالنسبه لللبنطول ماقلتيلي علي شيولالا

ارسلت لك رقم الشيخ على الخاص
استفسري منه كيف تطلعينها بارك الله فيك

الإسلام ديني
04-19-2010, 07:26 AM
بس الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في حديث قريته هنا وما فهمته هم كلتين وباجي أعرف ايش المقصود به

بلونه بلون غير

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لعن الواشمة

والمستوشمة والنامصة والمتنمصة والواشرة والموتشرة والمتفلجات للحسن المغيرات لخلق الله.

وكمان حديث ثاني

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:النائحه إذا لم تتب قبل موتها تقام يوم القيامه وعليها سريال من قطران و درع من جرب.

في إنتظاركن

أميره في مملكتي الصغيره
04-19-2010, 02:34 PM
السلام عليكم جزاكم الله خير يا اخواتي على ماتبذلون من جهد والله يكتبها في موازيين حسناتكم
انا عندي استفسار هل يجوز لبس الكم القصير امام النساء والمحارم مافوق الكوع



ما أقصى حد للبس الكم القصير بالنسبة للمرأة؟




[/URL]

ما أقصى حد للبس الكم القصير بالنسبة للمرأة؟


لا بأس أن تلبس الكم القصير بين النساء, لكن الأفضل أن تكون أكمامها تامة حتى يتعلم غيرها منها الحشمة عند النساء, وعند المحارم هذا هو الأولى في حقها, أن تكون محتشمة وكمها إلى مفصل الكف إلى نهاية الذراع هذا هو الأولى, والأفضل, والأحوط حتى لا يتأسى بها غيرها, وحتى لا يدخل عليها من ليس بمحرم, المقصود أن كونها تلبس أكمام وافية إلى الرسغ إلى مفصل الذراع من الكف يكون هذا أكمل بين النساء, وعند المحارم, و إلا فالذراع ليس بعوره
عند النساء والمحارم, لكن كونها تستكمل الكم يكون, أكمل وأفضل وأبعد عن الريبة.



[QUOTE]واستفسار اخر هل يجوز لبس فستان او تنورة قصيرة والبس تحته بنطلون ماسك اوشراب ثقيل لايشف الجسم امام النساء



حكم لبس المرأة البنطلون تحت الثوب القصير

هل يجوز أن أرتدي بنطالا عريضا وفوقه أضع سترة تغطي سائر الجسد تكاد تصل إلى الكعبين بشبر دون وجود أي فتحة في السترة وليست بالشفافة ولا بالضيقة ؟.





الحمد لله

يشترط في لباس المرأة الذي تبدو به أمام الرجال الأجانب ثمانية أشياء :

1- أن يكون ساترا لجميع البدن ، بما في ذلك الوجه والكفان ، وقد سبق بيان أدلة ذلك في جواب السؤال (11774 (http://www.binbaz.org.sa/audio/noor/035824.mp3)) .

2- أن يكون فضفاضا واسعا ، لا يصف حجم أعضائها ، وتقاطيع جسمها .

3- [U]أن لا يكون رقيقا يصف لون بشرتها .

4- ألا يكون زينة في نفسه كالمطرز والمزركش .

5- ألا يكون مطيبا .

6- ألا يشبه لباس الرجال .

7- ألا يشبه لباس الكافرات .

8- ألا يكون لباس شهرة .

ينظر: "آداب الزفاف" للشيخ الألباني رحمه الله ص (177) ، "حجاب المرأة المسلمة" له ، ص 16- 111، "عودة الحجاب" (3/145- 163) .

وبناء على ذلك فليس للمرأة أن تخرج أمام الرجال بسروال أو بنطلون ؛ لأمرين :

الأول : أنه يصف رِجْل المرأة .

الثاني : أن في لبسه تشبها بالرجال .

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " أرى ألا ينساق المسلمون وراء هذه الموضة من أنواع الألبسة التي ترد إلينا من هنا وهناك ؛ وكثير منها لا يتلاءم مع الزي الإسلامي الذي يكون فيه الستر الكامل للمرأة مثل الألبسة القصيرة أو الضيقة جداً أوالخفيفة . ومن ذلك : البنطلون ، فإنه يصف حجم رِجْل المرأة وكذلك بطنها وخصرها وثدييها وغير ذلك ، فلابسته تدخل تحت الحديث الصحيح : (صنفان من أهل النار لم أرهما : قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ، ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا ) . انتهى . والحديث رواه مسلم (2128) .

وقال أيضا : "الذي أراه تحريم لبس المرأة للبنطلون لأنه تشبه بالرجال ، وقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم المتشبهات من النساء بالرجال ، ولأنه يزيل الحياء من المرأة ، ولأنه يفتح باب لباس أهل النار حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( صنفان من أهل النار لم أرهما ) وذكر أحدهما ( نساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها ) انتهى من "مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين" (12سؤال رقم 192، 194) .

وجاء في "فتاوى اللجنة الدائمة" (17/102) : " لا يجوز لها أن تلبس البنطلون ؛ لما فيه من تشبه النساء بالرجال " .

وانظري السؤال (10436 (https://alfrasha.maktoob.com/index.php?ln=ara&QR=10436)) .

وأما لبس البنطلون أو السروال تحت الجلباب ، فلا حرج فيه ، بل هو زيادة ستر وصيانة . إذا كان الجلباب سابغا ساترا ليس به فتحات تبدي ما تحته .

قال الشيخ عبد الرزاق عفيفي رحمه الله : " إذا لبست المرأة البنطلون وفوقه ملابس سابغة فلا تشبه فيه بالرجال ما دامت تلبسه أسفل ملابسها " انتهى من "فتاوى الشيخ عبد الرزاق عفيفي" ص 573 .

والأصل أن يكون جلباب المرأة سابغا ، يغطي ظهور قدميها ، لما روى الترمذي (1731) والنسائي (5336) وأبو داود (4117) وابن ماجه (3580) عَنْ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنْ جَرَّ ثَوْبَهُ خُيَلاءَ لَمْ يَنْظُرْ اللَّهُ إِلَيْهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ) فَقَالَتْ أُمُّ سَلَمَةَ : فَكَيْفَ يَصْنَعْنَ النِّسَاءُ بِذُيُولِهِنَّ ؟ قَالَ : ( يُرْخِينَ شِبْرًا ) فَقَالَتْ : ( إِذًا تَنْكَشِفُ أَقْدَامُهُنَّ ) قَالَ : ( فَيُرْخِينَهُ ذِرَاعًا لا يَزِدْنَ عَلَيْهِ ) . والحديث صححه الألباني في "صحيح سنن الترمذي" .

قال الباجي : " وَقَوْلُهَا رَضِي اللَّهُ عَنْهَا فِي إرْخَاءِ الذَّيْلِ شِبْرًا : ( إِذًا تَنْكَشِفُ أَقْدَامُهُنَّ ) تُرِيدُ أَنَّهُ لا يَكْفِيهَا فِيمَا تَسْتَتِرُ بِهِ ; لأَنَّ تَحْرِيكَ رِجْلَيْهَا لَهُ فِي سُرْعَةِ مَشْيِهَا وَقِصَرِ الذَّيْلِ يَكْشِفُهُ عَنْهَا فَلَمَّا تَبَيَّنَ ذَلِكَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم قَالَ : ( فَذِرَاعًا لا تَزِيدُ عَلَيْهِ ) " انتهى من "المنتقى" .

وسئل الشيخ صالح الفوزان حفظه الله ما نصه : " إطالة المرأة لثوبها هل هو على سبيل الاستحباب أم الوجوب ‏؟‏ وهل وضع الشراب على القدمين يكفي مع قصر الثوب بحيث لا يظهر شيء من الساق ‏؟‏ وكيف تطيل المرأة ثوبها ذراعًا أتحت الكعب أم تحت الركبة ‏؟‏ "

فأجاب : " مطلوب من المرأة المسلمة ستر جميع أجزاء جسمها عن الرجال ، ولذلك رخص لها في إرخاء ثوبها قدر ذراع من أجل ستر قدميها ، بينما نهي الرجال عن إسبال الثياب تحت الكعبين ، مما يدل على أنه مطلوب من المرأة ستر جسمها كاملاً ، وإذا لبست الشراب كان ذلك من باب زيادة الاحتياط في الستر ، وهو أمر مستحسن ، ويكون ذلك مع إرخاء الثوب كما ورد في الحديث ، والله الموفق " انتهى . "المنتقى من فتاوى الشيخ الفوزان" (5/334) .

والحاصل أنه يلزم المرأة أن يكون ( جلبابها ) سابغا إلى الكعبين وزيادة ، وأما أن يكون قصيرا فوق الكعبين بنحو شبر ، فلا يجوز ولو سترت ساقيها وقدميها ببنطلون أو جورب ؛ لما في ذلك من التشبه بالرجال المأمورين بتقصير ثيابهم إلى ما فوق الكعبين ، مع ما فيه من تحديد حجم رِجْلها .

والله أعلم .



الإسلام سؤال وجواب

أميره في مملكتي الصغيره
04-19-2010, 03:10 PM
بس الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في حديث قريته هنا وما فهمته هم كلتين وباجي أعرف ايش المقصود به

بلونه بلون غير

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:لعن الواشمة

والمستوشمة والنامصة والمتنمصة والواشرة والموتشرة والمتفلجات للحسن المغيرات لخلق الله.

وكمان حديث ثاني

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:النائحه إذا لم تتب قبل موتها تقام يوم القيامه وعليها سريال من قطران و درع من جرب.

في إنتظاركن





وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته ..

الواشره والمستوشره ..

والواشرة : هي التي تحدد أسنانها .

والواشرة: التي تفعل لها مجاري في أسنانها من أجل الحسن لتغير خلق الله عز وجل.
هي ايضا التي تحك الثنايا حتى يكون فيها وشار، ..

***

{ النائحة إذا لم تتب تقام يوم القيامة وعليها سربال من قطران ودرع من جرب } رواه مسلم (https://alfrasha.maktoob.com/showalam.php?ids=17080)،

( النوح ) وهو رفع الصوت بالندب ولو من غير بكى ، وقيده بعضهم بالكلام المسجع ، والأوجه عدم التقييد لخبر
والسربال القميص ، وخص القطران بكسر الطاء وسكونها بالذكر ؛ لأنه أبلغ في اشتعال النار وفعل ذلك خلف الجنازة أشد تحريما


المكتبه الاسلاميه ..

بنت تبوك5
04-19-2010, 04:36 PM
هل يوجد شيخ راقي

cheba
04-20-2010, 12:37 AM
السلام عليكم

المشكلة لا تخصني شخصيا بل صديقة لي و هي في امس الحاجة للمساعدة

صديقتي الله يهديها تعرفت على شخص قصد الزواج هو من بلد مختلف عنها و كانو
يتكلمو عبر الهاتف

هاذا الشخص طلب من صديقتي ان تزوجه نفسها حتى يضمن انها لن تتركها لحين يأتي و
يخطبها رسميا

قال لها قولي قبلت زواج منك على سنة الله و رسوله على المهر المسمى بيننا و على
مذهب ابو حنيفة

هو لم يقل شيئ هي فقط التي رددت هذه العبارات

و كل هذا كان بينه و بينها فقط لا أحد يعلم بذلك و لم يكن حاظرا الا هي و هو و
هي فقط التي رددت هذا عبر الهاتف

لم يحدث شيئ بينهم ابدا لا لمس ولا اي شيئ لا من بعيد ولا من قريب لأنهم كانو
يتكلمون فقط بالهاتف

هي تريد ان تعرف ان كان هذا زواج صحيح و لا لا

و هل هي فعلا تعتبر متزوجة و تعتبر زوجة هذا الشخص او لا

وان كانت زوجته هل تستطيع ان تطلق منه هل تستطيع ان تطلق نفسها او يجب هو ان
يطلقها
اذا تستطيع ان تطلق نفسها بنفسها فمذا عليها ان تفعل او تقول
او هل زواجها باطل ولا يعتبر زواجا و هي لا تعتبر متزوجة و ليست محتاجة لطلاق
في حالة ان تقدم شخص آخر لخطبتها
لأن هذا الشخص غائب منذ مدة و لم يظهر حتى الآن
ارجوكم انا انتظر فتواكم و جوابكم على هذه المشكلة لأن صديقتي محتارة جدا

شكرا على مجهوداتكم و جازك الله خير

شكرا و السلام عليكم

الإسلام ديني
04-20-2010, 05:29 AM
مافهمت؟!

والواشرة : هي التي تحدد أسنانها .


كيف يعني تحدد أسنانها يعني تشيله مره وحده وتركب جديد ولا تقويم ولا كيف ما فهمت؟!




والواشرة: التي تفعل لها مجاري في أسنانها من أجل الحسن لتغير خلق الله عز وجل


يعني كيف مجاري في أسنانها ما فهمت؟!

ghizl
04-20-2010, 07:00 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عنذي طفل ما يزال في مرحلة الحبو لما اكون اصلي ياتي يجلس في مكان سجود او يتعلق بي لكي احمله فهل يجوز هدا و جزاكم الله خيرا

أمل النهار
04-20-2010, 10:16 AM
بسم الله الرحمان الرحيم

سؤالي _جزاكم الله خيرا_:في حديث(كمل من الرجال كثير ولم يكمل من النساء ..الخ الحديث)

سؤالي هو هل يعني أنه مستحيل أن تكون أي امرأة أكمل منهن أو أن تتفوق عليهن في زماننا الحاضر

جزاكم الله خيرا

أميره في مملكتي الصغيره
04-20-2010, 11:17 AM
السلام عليكم

المشكلة لا تخصني شخصيا بل صديقة لي و هي في امس الحاجة للمساعدة

صديقتي الله يهديها تعرفت على شخص قصد الزواج هو من بلد مختلف عنها و كانو
يتكلمو عبر الهاتف

هاذا الشخص طلب من صديقتي ان تزوجه نفسها حتى يضمن انها لن تتركها لحين يأتي و
يخطبها رسميا

قال لها قولي قبلت زواج منك على سنة الله و رسوله على المهر المسمى بيننا و على
مذهب ابو حنيفة

هو لم يقل شيئ هي فقط التي رددت هذه العبارات

و كل هذا كان بينه و بينها فقط لا أحد يعلم بذلك و لم يكن حاظرا الا هي و هو و
هي فقط التي رددت هذا عبر الهاتف

لم يحدث شيئ بينهم ابدا لا لمس ولا اي شيئ لا من بعيد ولا من قريب لأنهم كانو
يتكلمون فقط بالهاتف

هي تريد ان تعرف ان كان هذا زواج صحيح و لا لا

و هل هي فعلا تعتبر متزوجة و تعتبر زوجة هذا الشخص او لا

وان كانت زوجته هل تستطيع ان تطلق منه هل تستطيع ان تطلق نفسها او يجب هو ان
يطلقها
اذا تستطيع ان تطلق نفسها بنفسها فمذا عليها ان تفعل او تقول
او هل زواجها باطل ولا يعتبر زواجا و هي لا تعتبر متزوجة و ليست محتاجة لطلاق
في حالة ان تقدم شخص آخر لخطبتها
لأن هذا الشخص غائب منذ مدة و لم يظهر حتى الآن
ارجوكم انا انتظر فتواكم و جوابكم على هذه المشكلة لأن صديقتي محتارة جدا

شكرا على مجهوداتكم و جازك الله خير

شكرا و السلام عليكم




وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته ..


حكم الزواج العرفي ، وهل يجوز للزوجة أن تنتقل لولي آخر بإرادتها؟
تعج بلدنا ببؤر الشر والفساد ، ويزداد الأمر سوءاً في الجامعات ، ولهذا السبب فإن الطلاب يتطلعون للزواج قبل تخرجهم ، لكن الأهل يمثلون أكبر عائق أمامهم ، وفيما يتعلق بالشاب فإننا نسمع أنهم لا يحتاجون لإذن من أوليائهم ، لكن بالنسبة للفتيات فنحن نروغ من هذا عن طريق التقدم بالخطبة ، وإذا تحجج والد إحداهن بسبب غير إسلامي ، مثلا : أنا لا أريدك أن تتزوجي الآن ، أنا لا تعجبني قبيلته ، أنا غير مسرور من بنطاله الوسيع أو لحيته أو دينه ، إذا كان الشاب سنيّاً صالحاً وكان ولي الفتاة على خلاف ذلك : فإننا نتركه ونذهب للجد أو الأخ ، وإذا رفض أي منهما فإننا نتمم الزواج بإذن أمير جماعتنا - جماعة الطلاب المسلمين - هل فعلنا هذا صحيح ؟ وكيف يتم ذلك بطريقة صحيحة ؟ أرجو أن توضح كل شيء حول هذه المسألة ؛ لأنها الطريقة الوحيدة ، وهذا الإجراء منتشر الآن بشكل واسع حولنا ، وإذا كان خطأ فكيف يتصرف أولئك الذين تزوجوا بهذه الطريقة وبعضهم له أبناء الآن ؟.




الحمد لله

أولاً :

لا يجوز للمسلمة أن تتزوج بغير إذن وليِّها ، بل لا بد لها من ولي لها يزوجها ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم : ( لا نكاح إلا بولي ) رواه أبو داود (2085) وصححه الشيخ الألباني ؛ ولقوله صلى الله عليه وسلم : ( أيما امرأة نكحت بغير إذن وليها فنكاحها باطل فنكاحها باطل فنكاحها باطل ) رواه الترمذي وحسَّنه ( 1102 ) وأبو داود ( 2083 ) ابن ماجه ( 1879 ) من حديث عائشة ، صححه الألباني في "إرواء الغليل" (1840) .

وقال الترمذي تعليقا عليه :

" والعمل على هذا عند أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم منهم عمر بن الخطاب وعلي بن أبي طالب وعبد الله بن عباس وأبو هريرة وغيرهم وهكذا روي عن بعض فقهاء التابعين أنهم قالوا : لا نكاح إلا بولي ، منهم سعيد بن المسيب والحسن البصري وشريح وإبراهيم النخعي وعمر بن عبد العزيز وغيرهم ، وبهذا يقول سفيان الثوري والأوزاعي وعبد الله بن المبارك ومالك والشافعي وأحمد وإسحق . انتهى .

وفي جواب السؤال ( 2127 (https://alfrasha.maktoob.com/index.php?ln=ara&QR=2127) ) تجد تلخيصا مهمّاً لشروط النكاح وأركانه ، وشروط الولي .

وفي جواب السؤال ( 7989 (https://alfrasha.maktoob.com/index.php?ln=ara&QR=7989) ) تفصيل آخر مهم خاص باشتراط الولي لصحة النكاح .

ثانياً :

وقد أمر الله تعالى الأولياء أن يزوِّجوا من تحت ولايتهم من النساء ، وأن لا يعضلوهن بمنعهن من النكاح لغير سبب شرعي ، قال سبحانه : ( وَأَنْكِحُوا الأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ) النور/32 .

وكذلك أمر النبي صلى الله عليه وسلم الأولياء ألا يمتنعوا من تزويج من ولاهم الله عليهن من النساء في حال تقدم الخاطب الصالح في دينه وخلقه فقال : ( إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فأنكحوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض ) رواه الترمذي ( 1084 ) وحسَّنه ، حسنه الألباني في "إرواء الغليل" (1868) .

وفي كل من الآية والحديث المذكورين دلالتان واضحتان وهما :

1. أن الشرع خاطبَ الوليَّ بالتزويج ، وهذا يدل على أن الأمر متعلق به لا يتم النكاح إلا بأن يباشر هو تزويج موليته لخاطبها ، وما ذكرناه من الأحاديث يوضح هذا ويؤكده .

2. أنه لا يحل للولي عضل موليته ومنعها حقها في النكاح وأن ذلك من الظلم الذي يؤدي إلى الفساد الكبير في الدين والدنيا .

وإذا عمل كلٌّ من النساء وأوليائهن بمقتضى ذلك حصل الأمن الأسري ، وارتفع كثير من الشر والفساد في الدين والأخلاق .

فإن امتنع الولي من إعطائها حقها في الزواج بغير عذر شرعي : جاز أن تتجاوزه إلى الولي الأبعد كأخيها الأكبر أو عمها أو جدها ، على أن يكون ذلك من قبَل القاضي الشرعي ، لا من قبَلها هي ولا من قبَل أوليائها ، فإن تعذر الولي من أهلها جاز أن يتولى تزويجها القاضي أو من في حكمه ؛ لما جاء عن عائشة رضي الله عنها قالت : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( أيما امرأة نكحت بغير إذن وليها فنكاحها باطل ، فنكاحها باطل ، فنكاحها باطل ، فإن اشتجروا فالسلطان ولي من لا ولي له ) وسبق تخريجه وتصحيحه .

وبناء عليه فلا حرج على المرأة إن منعها وليها حقها في الزواج أن ترفع الأمر إلى القاضي الشرعي فيجعل الولاية لجدها أو عمها أو أخيها الأكبر .

وقد سئل فضيلة الشيخ صالح الفوزان عن مسألة قريبة من هذه فأجاب :

" لا يجوز للمرأة أن تزوج نفسها ، فإن زوجت نفسها فنكاحها باطل عند جمهور أهل العلم سلفاً وخلفاً ؛ وذلك لأن الله سبحانه وتعالى خاطب بالتزويج أولياء أمور النساء قال ‏:‏ ‏( ‏وَأَنكِحُوا الأَيَامَى مِنكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ ) وقال صلى الله عليه وسلم ‏:‏ ( ‏إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه‏ ) وقال صلى الله عليه وسلم‏ :‏ ( ‏لا نكاح إلا بولي وشاهدي عدل‏ ) .

أما ما ذكرت السائلة من أنها قرأت في بعض كتب الفقه أن المرأة تزوج نفسها : فهذا قول مرجوح ، والصحيح الذي يقوم عليه الدليل خلافه ‏.‏

وأما ما ذكرتْ من واقعتها وأن لها رأياً يخالف رأي أبيها لأن أباها يريد لها زوجاً ذا حسب ونسب يكافئها ، وهي لا ترى ذلك ، وإنما تميل إلى أن تتزوج شخصاً ترى أنه ذو دين وإن لم يكن ذا حسب ونسب ، فالحق مع أبيها في هذا ، وأبوها أبعد منها نظراً ، فقد يخيل إليها أن هذا الشخص يصلح لها في حين أنه لا يصلح ، فليس لها أن تخالف أباها ما دام أنه ينظر في مصلحتها ، وإذا تحقق أن شخصاً غيره يصلح لها ويكافئها في مقامه وحسبه ودينه وأبى أبوها أن يزوجها به : فإنه حينئذ يكون عاضلاً وتنتقل الولاية إلى من بعده من بقية الأولياء ، ولكن هنا لابد فيه من مراجعة القاضي لينقل الولاية من الأب العاضل إلى من بعده من بقية الأولياء ، وليس لها هي أن تتصرف أو يتصرف أحد أوليائها بدون رضى أبيها ، لا بد من الرجوع إلى القاضي الشرعي وهو ينظر في الموضوع وملابسات الواقعة ، وإذا رأى نقل الولاية إلى آخر نقلها حسب المصلحة : فلا بدَّ من ضبط الأمور في الزواج . . . " انتهى .

" المنتقى من فتاوى الشيخ الفوزان " ( 5 / 242 ، 243 ) .

ثالثاً :

ومن تزوجت بطريقة غير شرعية ، كأن تتزوج المرأة من غير ولي : فنكاحها فاسد ، ويجب التفريق بينهما فوراً ، والأبناء ينسبون إلى من تزوجها إن كانوا يظنون أن ما فعلوه جائزاً ، فإن كانوا يعلمون بطلان نكاحهم فلا ينسب الأبناء إلا إلى أمهم .

ولهذا النكاح الباطل مفاسد كثيرة تترتب عليه ، منها : ضياع حقوق المرأة ؛ لعدم وجود ما يثبت هذا النكاح ، فلا يثبت لها مهر ، ولا نفقة به . ومنها : انتشار الرذائل والفساد في المجتمعات ، وخاصة الطلابية منها ؛ إذ يمكن من خلال هذه العقود الفاسدة أن تدَّعي كل امرأة حامل ، أو رجل وامرأة وُجدا في وضع مشين ، أنهما متزوجان زواجاً عرفيّاً . ومنها : أنه لا يمكن من خلال هذا الزواج إثبات نسب الأولاد حال وجودهم - كما ذكرنا - ؛ وهو ما يعني ضياعهم وضياع نسبهم .

والسبيل إلى تصحيح هذا الوضع : هو بالذهاب إلى الولي ومصارحته بما حصل ، ثم يتم العقد مرة أخرى بموافقته ، فإن لم يوافق فُرِّق بينهما .

والله أعلم .



الإسلام سؤال وجواب

أميره في مملكتي الصغيره
04-20-2010, 11:26 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


عنذي طفل ما يزال في مرحلة الحبو لما اكون اصلي ياتي يجلس في مكان سجود او يتعلق بي لكي احمله فهل يجوز هدا و جزاكم الله خيرا




وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته ..


طفلها يشغلها في الصلاة

السؤال :
أحاول دائما تأدية الصلاة في وقتها ، لي طفل عمره 18 شهر وأحياناً لا يكون حولي من يرعاه حين أصلي ، المشكلة أنني كلما أديت الصلاة قريباً منه فإنه يجلس أمامي ويشوش علي صلاتي. سؤالي هو :هل صلاتي غير مقبولة عندما يفعل هذا ؟ هل من الأفضل تأخير الصلاة عن وقتها وربما خرج الوقت ثم أصليها قضاءاً ؟




الجواب :
الحمد لله
الواجب على المسلم أن يصلي الصلاة في وقتها ولا يجوز له إخراجها عن وقتها لغير عذر لقول الله تعالى : ( إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا ) أي : فرضا مؤقتا لا يتقدم ولا يتأخر ، والوقت آكد شروط الصلاة فلو عجز المرء عن بعض الشروط فإنه يؤدي الصلاة حسب استطاعته في وقتها ولا يؤخرها .

ومما يدل على اهتمام الشريعة بوقت الصلاة ؛ أن المسلم إذا لم يجد الماء فإنه يتيمم ويصلي وإن كان متيقناً أنه سيجد الماء بعد خروج الوقت .
أما كون الطفل يمر أمام أمه وهي تصلي فإن هذا لا يفسد الصلاة ولا يبطلها وقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم حمل بنتا وهو يصلي يرفعها إذا قام ويضعها إذا سجد ، كما جاء عند البخاري ومسلم عن أبي قتادة الأنصاري: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي وهو حامل أمامة بنت زينب بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ولأبي العاص بن ربيعة بن عبد شمس فإذا سجد وضعها وإذا قام حملها " رواه البخاري برقم 486 ومسلم برقم 844
وكذلك ثبت أنه ركب على ظهره صلى الله عليه وسلم صبي وأتم صلاته ، وهذا ما رواه عبد الله بن شداد عن أبيه قال : " خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم في إحدى صلاتي العشاء وهو حامل حسنا أو حسينا فتقدم رسول الله صلى الله عليه وسلم فوضعه ثم كبر للصلاة فصلى فسجد بين ظهراني صلاته سجدة أطالها قال أبي فرفعت رأسي وإذا الصبي على ظهر رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو ساجد فرجعت إلى سجودي فلما قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم الصلاة قال الناس يا رسول الله إنك سجدت بين ظهراني صلاتك سجدة أطلتها حتى ظننا أنه قد حدث أمر أو أنه يوحى إليك قال كل ذلك لم يكن ولكن ابني ارتحلني فكرهت أن أعجله حتى يقضي حاجته " رواه النسائي برقم 1192 وقد صححه الألباني رحمه الله في صحيح سنن النسائي 1/246.
فلو حملت ولدك في الصلاة ووضعتيه فلا يضرك ، وحافظي على الصلاة في وقتها ، وفقنا الله وإياك لكل خير .



الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد

أميره في مملكتي الصغيره
04-20-2010, 11:29 AM
بسم الله الرحمان الرحيم

سؤالي _جزاكم الله خيرا_:في حديث(كمل من الرجال كثير ولم يكمل من النساء ..الخ الحديث)

سؤالي هو هل يعني أنه مستحيل أن تكون أي امرأة أكمل منهن أو أن تتفوق عليهن في زماننا الحاضر

جزاكم الله خيرا



ما معنى حديث لم يكمل من النساء إلا أربعة

السؤال: في حديث النبي صلى الله عليه وسلم : ( كمل من الرجال كثير ، ولم يكمل من النساء إلا أربع ) هل هذا الحديث يدل على الماضي والمستقبل ، أقصد : هل يتضمن الحديث معنى أنه لن تكمل امرأة بعد تلك النسوة الأربع في الزمن القادم أبدا ؟ جزاكم الله خيراً .






الجواب :

الحمد لله

هذا الحديث حديث أبي موسى رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :

( كَمَلَ مِنْ الرِّجَالِ كَثِيرٌ ، وَلَمْ يَكْمُلْ مِنْ النِّسَاءِ إِلَّا : آسِيَةُ امْرَأَةُ فِرْعَوْنَ ، وَمَرْيَمُ بِنْتُ عِمْرَانَ ، وَإِنَّ فَضْلَ عَائِشَةَ عَلَى النِّسَاءِ كَفَضْلِ الثَّرِيدِ عَلَى سَائِرِ الطَّعَامِ )

رواه البخاري (3411) ومسلم (2431)

إنما سيق لبيان أفضيلة هؤلاء النساء على جميع نساء العالمين ، من السابقين واللاحقين ، وليس أفضليتهن على مَن سبقهن من النساء أو مَن كُنَّ في زمانهن فقط ، وذلك أنهن حُزْنَ من المزايا والخصال ما لم يجتمع لامرأة ، لا سابقة ولا لاحقة .

فمريم بنت عمران هي الصديقة التي نفخ فيها الروح الأمين لتنجب واحدا من أولي العزم من الرسل ، وصفها الله عز وجل بقوله : ( وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنَ الْقَانِتِينَ ) التحريم/12. وقال سبحانه وتعالى : ( وَإِذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَى نِسَاءِ الْعَالَمِينَ ) آل عمران/42.

وآسية امرأة فرعون قتلها فرعون شهيدة بعد أن سامها سوء العذاب ، وذلك لإيمانها برب موسى وهارون ، وضرب الله عز وجل بها المثل فقال سبحانه : ( وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِلَّذِينَ آمَنُوا امْرَأَتَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِنْدَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِنْ فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ ) التحريم/11.

وأما خديجة وعائشة فخيار أمهات المؤمنين ، وزوجتا خير الخلق نبينا محمد صلى الله عليه وسلم في الدنيا ، وزوجتاه في الجنة أيضا .

وأما فاطمة رضوان الله عليها ، فهي بنت النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، وهي سيدة نساء أهل الجنة .

فأي فضل يمكن أن تحوزه امرأة بعد ذلك ، حتى تسامي الخيِّرات المذكورات في فضلهن ، وعالي مقامهن ؟!

ويدل على أن مقصود الحديث هو تفضيل المذكورات في الحديث على سائر نساء الأرض حديث علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

( خَيْرُ نِسَائِهَا مَرْيَمُ ابْنَةُ عِمْرَانَ وَخَيْرُ نِسَائِهَا خَدِيجَةُ )

رواه البخاري (3432) ومسلم (2430)

وعن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

( حَسْبُكَ مِنْ نِسَاءِ الْعَالَمِينَ : مَرْيَمُ ابْنَةُ عِمْرَانَ ، وَخَدِيجَةُ بِنْتُ خُوَيْلِدٍ ، وَفَاطِمَةُ بِنْتُ مُحَمَّدٍ ، وَآسِيَةُ امْرَأَةُ فِرْعَوْنَ )

رواه الترمذي (رقم/3878) وقال: حسن صحيح .

وعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما قَالَ :

( خَطَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْأَرْضِ أَرْبَعَةَ خُطُوطٍ ، قَالَ : تَدْرُونَ مَا هَذَا ؟ فَقَالُوا : اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ . فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَفْضَلُ نِسَاءِ أَهْلِ الْجَنَّةِ : خَدِيجَةُ بِنْتُ خُوَيْلِدٍ ، وَفَاطِمَةُ بِنْتُ مُحَمَّدٍ ، وَآسِيَةُ بِنْتُ مُزَاحِمٍ امْرَأَةُ فِرْعَوْنَ ، وَمَرْيَمُ ابْنَةُ عِمْرَانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُنَّ أَجْمَعِينَ )

رواه أحمد في " المسند " (4/409) وصححه الحافظ ابن حجر في " فتح الباري " (6/178)

والروايات في هذا الباب كثيرة .

يقول الإمام النووي رحمه الله :

" قوله صلى الله عليه وسلم : ( خير نسائها مريم بنت عمران , وخير نسائها خديجة بنت خويلد ) ، وأشار وكيع إلى السماء والأرض . أراد وكيع بهذه الإشارة تفسير الضمير في نسائها , وأن المراد به جميع نساء الأرض , أي كل من بين السماء والأرض من النساء " انتهى .

" شرح مسلم " (15/198)

وانظر جواب السؤال رقم : (7181) (http://islamqa.com/ar/ref/7181)

والله أعلم .



الإسلام سؤال وجواب



:::::



المقصود بالكمال في حديث لم يكمل من النساء إلا أربعة

السؤال :
هل لكم أن تزودوني بمعلومات إضافية عن الحديث التالي ، جزاك الله خيرا ،
"حديث أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( كمل من الرجال كثير ولم يكمل من النساء غير مريم بنت عمران وآسية امرأة فرعون وإن فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام ) صحيح البخاري ، المجلد 5 (كتاب 62) .




الجواب :
أولاً :- اختلف العلماء في معنى كمال النساء ، فقال بعضهم : يعني : كمال النبوة .

قال ابن حجر في " الفتح " :

.. فكأنه قال : لم ينبأ من النساء إلا فلانة وفلانة . " الفتح " ( 6 / 447 ) .

وهذا القول خطأ !

والرد عليه :

أنه وقع في بعض الروايات " وخديجة بنت خويلد وفاطمة بنت محمد " . أخرجه الطبراني .

وقد علمنا يقيناً أن خديجة وفاطمة ليستا نبيتين ، وهما ممن كمل من النساء ، فيكون المراد بـ " كمل من النساء " كمال الولاية وليس كمال النبوة .

قال النووي :

قال القاضي : هذا الحديث يستدل به من يقول بنبوة النساء ونبوة آسية ومريم !!

والجمهور : على أنهما ليستا نبيتين , بل هما صدِّيقتان ووليَّتان من أولياء الله تعالى .

ولفظة ( الكمال ) تطلق على تمام الشيء وتناهيه في بابه .

والمراد هنا : التناهي في جميع الفضائل وخصال البر والتقوى .

.. والله أعلم . " شرح مسلم " ( 15 / 198 ، 199 ) .

قال شيخ الإسلام :

وقد ذكر القاضي أبو بكر ، والقاضي أبو يعلى ، وأبو المعالي ، وغيرهم : الإجماع على أنه ليس في النساء نبيَّة .

والقرآن والسنة دلا على ذلك ، كما في قوله تعالى { وما أرسلنا من قبلك إلا رجالاً نوحي إليهم من أهل القرى } ، وقوله { ما المسيح ابن مريم إلا رسول قد خلت من قبله الرسل وأمه صدِّيقة } .

ذكر أن غاية ما انتهت إليه أمه : الصدِّيقيَّة . " مجموع الفتاوى " ( 4 / 396 ) .

ثانياً : حديث " فاطمة سيدة نساء أهل الجنة إلا ما كان من مريم بنت عمران " . رواه احمد ( 11347 ) ، وحسَّن الحافظ ابن حجر إسناده في " الفتح " ( 7 / 111 ) .

فقد ثبت بهذا أن فاطمة خير من آسية ولو كانت آسية نبية : لما كانت فاطمة خيراً منها ؛ لاٌن فاطمة ليست نبيَّة .

ثالثاً : قال الكرماني :

لا يلزم من لفظة الكمال ثبوت نبوتها لأنه يطلق لكمال الشيء أو تناهيه في بابه فالمراد بلوغها النهاية في جميع الفضائل التي للنساء . " الفتح " ( 6 / 447 ) . وهذا هو الراجح في كمال النساء المقصود في الحديث .

رابعاً : فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام :

قال ابن القيم :

الثريد مركَّب من لحم وخبز واللحم سيد الآدام ، والخبز سيد الأقوات ، فإذا اجتمعا لم يكن بعدها غاية . زاد المعاد ( 4 /271 ) .

وقال النووي :

قال العلماء : معناه أن الثريد من كلّ الطعام أفضل من المرق , فثريد اللحم أفضل من مرقه بلا ثريد , وثريد ما لا لحم فيه أفضل من مرقه , والمراد بالفضيلة نفعه , والشبع منه , وسهولة مساغه , والالتذاذ به , وتيسر تناوله , وتمكن الإنسان من أخذ كفايته منه بسرعة , وغير ذلك , فهو أفضل من المرق كله ومن سائر الأطعمة ، وفضل عائشة على النساء زائد كزيادة فضل الثريد على غيره من الأطعمة . وليس في هذا تصريح بتفضيلها على مريم وآسية ; لاحتمال أن المراد تفضيلها على نساء هذه الأمة . " شرح مسلم " ( 15 / 199 ) .

قال ابن القيم - في مبحث التفضيل بين عائشة وفاطمة - :

فالتفضيل بدون التفصيل لا يستقيم ، فإن أريد بالفضل كثرة الثواب عند الله عز وجل : فذلك أمر لا يطلع عليه إلا بالنص ؛ لأنه بحسب تفاضل أعمال القلوب لا بمجرد أعمال الجوارح وكم من عاملين أحدهما أكثر عملا بجوارحه والآخر أرفع درجة منه في الجنة .

وإن أريد بالتفضيل التفضيل بالعلم فلا ريب أن عائشة أعلم وأنفع للأمة وأدّت إلى الأمة من العلم ما لم يؤد غيرها واحتاج إليها خاص الأمة وعامتها .

وإن أريد بالتفضيل شرف الأصل وجلالة النسب : فلا ريب أن فاطمة أفضل فإنها بضعة من النبي صلى الله عليه وسلم وذلك اختصاص لم يشركها فيه غير أخواتها .

وإن أريد السيادة : ففاطمة سيدة نساء الأمة .

وإذا ثبتت وجوه التفضيل وموارد الفضل وأسبابه صار الكلام بعلم وعدل .

وأكثر الناس إذا تكلم في التفضيل لم يُفصِّل جهات الفضل ولم يوازن بينهما فيبخس الحق ، وإن انضاف إلى ذلك نوع تعصب وهوى لمن يفضِّله تكلم بالجهل والظلم . " بدائع الفوائد " ( 3 / 682 ، 683 ) .

وأما خصائص عائشة فكثيرة ( ينظر السؤال رقم 7878 ) والله تعالى أعلم .



الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد

أميره في مملكتي الصغيره
04-20-2010, 11:41 AM
مافهمت؟!



والواشرة : هي التي تحدد أسنانها .



كيف يعني تحدد أسنانها يعني تشيله مره وحده وتركب جديد ولا تقويم ولا كيف ما فهمت؟!





والواشرة: التي تفعل لها مجاري في أسنانها من أجل الحسن لتغير خلق الله عز وجل




يعني كيف مجاري في أسنانها ما فهمت؟!




غاليتي هذا هو معناها ..

التي تفلج الأسنان للحسن، تجمل. . تحك الأسنان حتى يكون فتحات بين الأسنان للجمال..

فالواشرة ملعونة والمستوشرة المفعول بها ملعونة، وهي التي تفلّج الأسنان.

cheba
04-20-2010, 07:00 PM
السلام عليكم مرة أخرى

على حسب جوابكم و الموجود في الأسفل و بلون الأحمر

صديقتي لا تعتبر متزوجة و زواجها باطل و لا تحتاج للتطليق ؟
و في حالة ان تقدم شخص و خطبها تستطيع ان تقبل و تتزوج من دون ان تطلق لأن زواجها باطل؟

شكرا على مساعدتكم لنا و يعطيكم العافية على مجهوداتكم الجبارة والسلام عليكم



وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته ..


حكم الزواج العرفي ، وهل يجوز للزوجة أن تنتقل لولي آخر بإرادتها؟
تعج بلدنا ببؤر الشر والفساد ، ويزداد الأمر سوءاً في الجامعات ، ولهذا السبب فإن الطلاب يتطلعون للزواج قبل تخرجهم ، لكن الأهل يمثلون أكبر عائق أمامهم ، وفيما يتعلق بالشاب فإننا نسمع أنهم لا يحتاجون لإذن من أوليائهم ، لكن بالنسبة للفتيات فنحن نروغ من هذا عن طريق التقدم بالخطبة ، وإذا تحجج والد إحداهن بسبب غير إسلامي ، مثلا : أنا لا أريدك أن تتزوجي الآن ، أنا لا تعجبني قبيلته ، أنا غير مسرور من بنطاله الوسيع أو لحيته أو دينه ، إذا كان الشاب سنيّاً صالحاً وكان ولي الفتاة على خلاف ذلك : فإننا نتركه ونذهب للجد أو الأخ ، وإذا رفض أي منهما فإننا نتمم الزواج بإذن أمير جماعتنا - جماعة الطلاب المسلمين - هل فعلنا هذا صحيح ؟ وكيف يتم ذلك بطريقة صحيحة ؟ أرجو أن توضح كل شيء حول هذه المسألة ؛ لأنها الطريقة الوحيدة ، وهذا الإجراء منتشر الآن بشكل واسع حولنا ، وإذا كان خطأ فكيف يتصرف أولئك الذين تزوجوا بهذه الطريقة وبعضهم له أبناء الآن ؟.




الحمد لله

أولاً :

لا يجوز للمسلمة أن تتزوج بغير إذن وليِّها ، بل لا بد لها من ولي لها يزوجها ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم : ( لا نكاح إلا بولي ) رواه أبو داود (2085) وصححه الشيخ الألباني ؛ ولقوله صلى الله عليه وسلم : ( أيما امرأة نكحت بغير إذن وليها فنكاحها باطل فنكاحها باطل فنكاحها باطل ) رواه الترمذي وحسَّنه ( 1102 ) وأبو داود ( 2083 ) ابن ماجه ( 1879 ) من حديث عائشة ، صححه الألباني في "إرواء الغليل" (1840) .

وقال الترمذي تعليقا عليه :

" والعمل على هذا عند أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم منهم عمر بن الخطاب وعلي بن أبي طالب وعبد الله بن عباس وأبو هريرة وغيرهم وهكذا روي عن بعض فقهاء التابعين أنهم قالوا : لا نكاح إلا بولي ، منهم سعيد بن المسيب والحسن البصري وشريح وإبراهيم النخعي وعمر بن عبد العزيز وغيرهم ، وبهذا يقول سفيان الثوري والأوزاعي وعبد الله بن المبارك ومالك والشافعي وأحمد وإسحق . انتهى .

وفي جواب السؤال ( 2127 (https://alfrasha.maktoob.com/index.php?ln=ara&QR=2127) ) تجد تلخيصا مهمّاً لشروط النكاح وأركانه ، وشروط الولي .

وفي جواب السؤال ( 7989 (https://alfrasha.maktoob.com/index.php?ln=ara&QR=7989) ) تفصيل آخر مهم خاص باشتراط الولي لصحة النكاح .

ثانياً :

وقد أمر الله تعالى الأولياء أن يزوِّجوا من تحت ولايتهم من النساء ، وأن لا يعضلوهن بمنعهن من النكاح لغير سبب شرعي ، قال سبحانه : ( وَأَنْكِحُوا الأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ) النور/32 .

وكذلك أمر النبي صلى الله عليه وسلم الأولياء ألا يمتنعوا من تزويج من ولاهم الله عليهن من النساء في حال تقدم الخاطب الصالح في دينه وخلقه فقال : ( إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فأنكحوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض ) رواه الترمذي ( 1084 ) وحسَّنه ، حسنه الألباني في "إرواء الغليل" (1868) .

وفي كل من الآية والحديث المذكورين دلالتان واضحتان وهما :

1. أن الشرع خاطبَ الوليَّ بالتزويج ، وهذا يدل على أن الأمر متعلق به لا يتم النكاح إلا بأن يباشر هو تزويج موليته لخاطبها ، وما ذكرناه من الأحاديث يوضح هذا ويؤكده .

2. أنه لا يحل للولي عضل موليته ومنعها حقها في النكاح وأن ذلك من الظلم الذي يؤدي إلى الفساد الكبير في الدين والدنيا .

وإذا عمل كلٌّ من النساء وأوليائهن بمقتضى ذلك حصل الأمن الأسري ، وارتفع كثير من الشر والفساد في الدين والأخلاق .

فإن امتنع الولي من إعطائها حقها في الزواج بغير عذر شرعي : جاز أن تتجاوزه إلى الولي الأبعد كأخيها الأكبر أو عمها أو جدها ، على أن يكون ذلك من قبَل القاضي الشرعي ، لا من قبَلها هي ولا من قبَل أوليائها ، فإن تعذر الولي من أهلها جاز أن يتولى تزويجها القاضي أو من في حكمه ؛ لما جاء عن عائشة رضي الله عنها قالت : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( أيما امرأة نكحت بغير إذن وليها فنكاحها باطل ، فنكاحها باطل ، فنكاحها باطل ، فإن اشتجروا فالسلطان ولي من لا ولي له ) وسبق تخريجه وتصحيحه .

وبناء عليه فلا حرج على المرأة إن منعها وليها حقها في الزواج أن ترفع الأمر إلى القاضي الشرعي فيجعل الولاية لجدها أو عمها أو أخيها الأكبر .

وقد سئل فضيلة الشيخ صالح الفوزان عن مسألة قريبة من هذه فأجاب :

" لا يجوز للمرأة أن تزوج نفسها ، فإن زوجت نفسها فنكاحها باطل عند جمهور أهل العلم سلفاً وخلفاً ؛ وذلك لأن الله سبحانه وتعالى خاطب بالتزويج أولياء أمور النساء قال ‏:‏ ‏( ‏وَأَنكِحُوا الأَيَامَى مِنكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ ) وقال صلى الله عليه وسلم ‏:‏ ( ‏إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه‏ ) وقال صلى الله عليه وسلم‏ :‏ ( ‏لا نكاح إلا بولي وشاهدي عدل‏ ) .

أما ما ذكرت السائلة من أنها قرأت في بعض كتب الفقه أن المرأة تزوج نفسها : فهذا قول مرجوح ، والصحيح الذي يقوم عليه الدليل خلافه ‏.‏

وأما ما ذكرتْ من واقعتها وأن لها رأياً يخالف رأي أبيها لأن أباها يريد لها زوجاً ذا حسب ونسب يكافئها ، وهي لا ترى ذلك ، وإنما تميل إلى أن تتزوج شخصاً ترى أنه ذو دين وإن لم يكن ذا حسب ونسب ، فالحق مع أبيها في هذا ، وأبوها أبعد منها نظراً ، فقد يخيل إليها أن هذا الشخص يصلح لها في حين أنه لا يصلح ، فليس لها أن تخالف أباها ما دام أنه ينظر في مصلحتها ، وإذا تحقق أن شخصاً غيره يصلح لها ويكافئها في مقامه وحسبه ودينه وأبى أبوها أن يزوجها به : فإنه حينئذ يكون عاضلاً وتنتقل الولاية إلى من بعده من بقية الأولياء ، ولكن هنا لابد فيه من مراجعة القاضي لينقل الولاية من الأب العاضل إلى من بعده من بقية الأولياء ، وليس لها هي أن تتصرف أو يتصرف أحد أوليائها بدون رضى أبيها ، لا بد من الرجوع إلى القاضي الشرعي وهو ينظر في الموضوع وملابسات الواقعة ، وإذا رأى نقل الولاية إلى آخر نقلها حسب المصلحة : فلا بدَّ من ضبط الأمور في الزواج . . . " انتهى .

" المنتقى من فتاوى الشيخ الفوزان " ( 5 / 242 ، 243 ) .

ثالثاً :

ومن تزوجت بطريقة غير شرعية ، كأن تتزوج المرأة من غير ولي : فنكاحها فاسد ، ويجب التفريق بينهما فوراً ، والأبناء ينسبون إلى من تزوجها إن كانوا يظنون أن ما فعلوه جائزاً ، فإن كانوا يعلمون بطلان نكاحهم فلا ينسب الأبناء إلا إلى أمهم .

ولهذا النكاح الباطل مفاسد كثيرة تترتب عليه ، منها : ضياع حقوق المرأة ؛ لعدم وجود ما يثبت هذا النكاح ، فلا يثبت لها مهر ، ولا نفقة به . ومنها : انتشار الرذائل والفساد في المجتمعات ، وخاصة الطلابية منها ؛ إذ يمكن من خلال هذه العقود الفاسدة أن تدَّعي كل امرأة حامل ، أو رجل وامرأة وُجدا في وضع مشين ، أنهما متزوجان زواجاً عرفيّاً . ومنها : أنه لا يمكن من خلال هذا الزواج إثبات نسب الأولاد حال وجودهم - كما ذكرنا - ؛ وهو ما يعني ضياعهم وضياع نسبهم .

والسبيل إلى تصحيح هذا الوضع : هو بالذهاب إلى الولي ومصارحته بما حصل ، ثم يتم العقد مرة أخرى بموافقته ، فإن لم يوافق فُرِّق بينهما .

والله أعلم .





الإسلام سؤال وجواب

أثير200
04-21-2010, 04:43 AM
السوأل اشترئ زوجي منذوا فتره طويله جهاز من رجل واخبره انه يريد يبعه وانه لم يحسن استخدامه وبعد مشتراه زوجي شك ان الجهاز مسروق و واراد ان يرجعه لكنه خاف ان الرجل لن يرجع له فلوسه فما الواجب عليه ؟

يارب اغفر لي
04-21-2010, 03:16 PM
ما حكم ايلاج اصبع الزوج فى دبر الزوجه من باب المداعبه برضاء الزوجه مع العلم ان هذا الامر يقومان به منذ سنوات و لم يتمادى الامر الى شئ اخر و لن يتمادى ارجو الرد و جزاكم الله خيرا









إيلاج الاصبع في الدبر

هل يجوز للرجل مداعبة زوجته في دبرها بأصابعه ؟.





الحمد لله

يجوز لكل من الزوجين أن يستمتع بجميع بدن الآخر، وأن ينظر إليه ويمسه حتى الفرج ، قال الله تعالى : ( هن لباس لكم وأنتم لباس لهن ) البقرة /187 .‏

وأما مداعبة الزوج لزوجته فهو واحد من أمرين :

إما أن يكون ذلك عن طريق ملامسة حلقة الدبر ، وإما أن يكون عن طريق إيلاج الإصبع في الاست .

فأما عن الملامسة لحلقة الدبر بالإصبع فلا حرج في ذلك ، ولكن البعد عن ذلك أولى لعدم الانسياق لما وراءه .

وأما عن إيلاج الإصبع في الدبر فيمنع ، وذلك لأمور :

1- الدبر هو محل النجاسة المغلظة .

2- من علل منع الوطء في الدبر ملاقاة العضو للنجاسة المغلظة ، وكذلك إدخال الاصبع فيه ملامسة لعين النجاسة المغلظة بغير حاجة .

3- إن هذا الفعل مما تأنف منه الفطر السليمة والأذواق المستقيمة ، وإنما هو تقليد أعمى لمن انتكست فطرهم ، وتبلدت ‏أذواقهم ، وجعلوا كل همهم إشباع شهوتهم الحيوانية غير مراعين أدباً ولا خلقاً ولا ‏طهارة . فأراهم هواهم حسناً ما ليس بالحسن .

4- إن ‏استمرار ذلك الفعل والمداومة عليه قد يجر الفاعل إلى ما هو أشنع وهو الوطء في ‏الدبر، وتلك عادة من يتبع هواه في كل ما ‏يزينه له فإنه يتدرج لإيقاعه في الأمور العظام بتزيين ما هو أخف ، ثم الانتقال ‏به شيئاً فشيئاً حتى يوبقه ويقع في اللوطية الصغرى ( وطء المرأة في دبرها ) ،‏ وقد ضرب النبي صلى الله عليه وسلم لذلك مثلاً جلياً جليلاً فقال : " إن الحلال بين وإن الحرام بين وبينهما مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس فمن اتقى الشبهات استبرأ لدينه وعرضه ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه ، ألا وإن لكل ملك حمى ، ألا وإن حمى الله محارمه ، ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب " مسلم (4094)

5- إن فيما شرع الله تعالى من الاتصال بين الزوجين غنى عن غيره ، ولم ينه الله تعالى عن شيء إلا وفيه ضرر .

وليعلم السائل أنه من تمام حكمة الله تعالى أنه إذا حرَّم شيئا ( الوطء في الدبر ) حرَّم الأسباب المفضية إليه لما يؤدي إليه الوقوع في أسباب ومقدمات المحرَّم من تمكُّن تعلُّق القلب به بصورة تجعل الإنسان يعيش صراعا نفسيا قويا بين الوقوع في المنكر أو عذاب النفس بالوقوف في وسط الطريق فلا هو بالتارك للمحرم السليم القلب بالبعد عنه ، ولا هو بالواقع فيه المحقق لرغبة النفس الأمَّارة بالسوء ، والغالب في حال مثل هذا أن يقع فيما ظنَّ أنه لن يقع فيه من الكبائر المهلكة للإنسان المفسدة عليه أمر دينه ودنياه المنغِّصة عليه حياته الماحقة للبركة في ماله وولده جزاءً وفاقاً لبعده عن ربه وانتهاكه لحرماته واستهانته بمقام نظره إليه واطِّلاعه على حاله ، والعاقل من الناس هو من لا يتساهل في أمور تؤدي به إلى كوارث حقيقية في دينه الذي هو رأس ماله قبل دنياه .

فعلى المسلم أن يدرك حقائق الأمور وما تؤدِّي إليه ، وألا ينساق وراء تزيين الشيطان له وتهوين المنكرات أمام عينيه ليجرَّه ليكون من حزبه الخاسرين ، وعليه أن يتقي الله ربَّه في السر والعلن وأن يعلم بأن الله سبحانه يراه ويعلم نواياه وأفعاله . كما قال تعالى : ( يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور ) غافر / 19 ، وليعلم أن ما عند الله خير وأبقى وأن الآخرة وما فيها من نعيم خير له من الأولى وأن عاقبة الصبر عن المنكر جنة عرضها السماوات والأرض فيها ما تشتهييه الأنفس من المُتع التامَّة الخالية عن المنغِّصات .

انظر سؤال رقم ( 36722 (http://www.islam-qa.com/index.php?ln=ara&QR=36722) ) .

والله تعالى اعلم وصلى الله على نبينا محمد .



الإسلام سؤال وجواب

صمتي لغة
04-22-2010, 12:04 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اريد ان استفسر اهل العلم
بقي لي دين صيام من رمضان السابق (بسبب الحيض) و انا الان حامل و سالد في رمضان و ثم ارضاع الطفل
فهل علي كفارة لان اخرت الصيام
و سؤال تاني : هل اد توقف دم النفاس قبل مرور 40يوم هل اغتسل و اقوم باموري الدينية ام انتضر حتى تمر 40 يوم
و الله يجازيكم الجنة

سبحوا الله
04-22-2010, 12:35 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

و سؤال تاني : هل اد توقف دم النفاس قبل مرور 40يوم هل اغتسل و اقوم باموري الدينية ام انتضر حتى تمر 40 يوم
و الله يجازيكم الجنة






طهرت من النفاس قبل الأربعين لكنها لم تصل فهل يلزمها القضاء؟

أنا امرأة لي أسبوعان من النفاس ، لي سبعة أيام لم أر دما ولكني لم أصلّ بعد لنسياني ذلك برغم أني أعرف أن المرأة تصلي أثناء الطهارة ولكن لم أفكر بهذا فقد قلت لنفسي سوف أصلي بعد الأربعين. فهل علي قضاء تلك الأيام السبعة أم لا ؟.



الحمد لله
أولا :
ليس لأقل النفاس حد ، فقد تطهر المرأة من النفاس بعد يوم أو يومين من الولادة ، ومتى طهرت المرأة من نفاسها وجب عليها الاغتسال والصلاة ، ولو كان ذلك قبل مرور أربعين يوماً .
قال الترمذي رحمه الله : " و َقَدْ أَجْمَعَ أَهْلُ الْعِلْمِ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالتَّابِعِينَ وَمَنْ بَعْدَهُمْ عَلَى أَنَّ النُّفَسَاءَ تَدَعُ الصَّلاةَ أَرْبَعِينَ يَوْمًا إِلا أَنْ تَرَى الطُّهْرَ قَبْلَ ذَلِكَ فَإِنَّهَا تَغْتَسِلُ وَتُصَلِّي " انتهى.
وجاء في فتاوى اللجنة الدائمة (5/458) : " إذا رأت المرأة النفساء الطهر قبل تمام الأربعين فإنها تغتسل وتصلي وتصوم ولزوجها جماعها " انتهى .

ثانيا :
حيث إنك تركت الصلاة مدة سبعة أيام ، مع علمك أن المرأة إذا طهرت لزمتها الصلاة ، فإنه يجب عليك قضاء ما فاتك ، وصفة القضاء أن تصلي خمس صلوات عن اليوم الأول : ( الفجر والظهر والعصر والمغرب والعشاء ) ثم خمس صلوات عن اليوم الثاني ، وهكذا حتى تقضي سبعة أيام . وهذا القضاء واجب على الفور ولا يجوز تأخيره ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( مَنْ نَسِيَ صَلاةً فَلْيُصَلِّ إِذَا ذَكَرَهَا لا كَفَّارَةَ لَهَا إِلا ذَلِكَ ( وَأَقِمْ الصَّلاةَ لِذِكْرِي )) رواه البخاري (597) ومسلم (684).
وإذا كان عليك مشقة في قضاء تلك الصلوات جميعاًَ في وقت واحد ، فإنك تصلين بعضها ثم ترتاحين ثم تصلين بعضها وهكذا حتى تتميها كلها ، ولو استغرق ذلك عدة أيام ، دفعاً للحرج والمشقة .
والله أعلم .


الإسلام سؤال وجواب

asma a
04-22-2010, 01:07 AM
أشكركم علي الجابة
من حوالي عامين في رمضان كان أخي يتعاطي المخدرات يتعاطها قبل الفجر و يوم من لأيام رمضان يمكن تعاطها أكثر من الازم حتي أصبح يدخن السجائر في الصباح و هة لا يعلم بأنانا في رمضان لأنه كان متعاطي مخدرات يعني فطر في رمضان يوم واحد إثر تعاطيه كمية من المخدرات ما ىحكم هذا في الدين و من فضلكم أدعو لي أخي بلهداية يارب

صمتي لغة
04-22-2010, 11:27 AM
بقي لي دين صيام من رمضان الفائت و انا الان حامل و سالد في رمضان فهل علي كفارة لاني اخرت صيام ديني حتى مر العام

صمتي لغة
04-22-2010, 11:28 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
و شكرا لكم على جهودكم

أميره في مملكتي الصغيره
04-22-2010, 02:32 PM
بقي لي دين صيام من رمضان الفائت و انا الان حامل و سالد في رمضان فهل علي كفارة لاني اخرت صيام ديني حتى مر العام



تأخير قضاء رمضان حتى يدخل رمضان الثاني

أفطرت أياماً من رمضان بسبب الحيض ، وهذا من عدة سنوات . ولم أصم هذه الأيام حتى الآن . فماذا عليّ أن أفعل ؟.




الحمد لله

اتفق الأئمة على أنه يجب على من أفطر أياماً من رمضان أن يقضي تلك الأيام قبل مجيء رمضان التالي .

واستدلوا على ذلك بما رواه البخاري (1950) ومسلم (1146) عن عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قالت : ( كَانَ يَكُونُ عَلَيَّ الصَّوْمُ مِنْ رَمَضَانَ ، فَمَا أَسْتَطِيعُ أَنْ أَقْضِيَهُ إِلا فِي شَعْبَانَ ، وَذَلِكَ لِمَكَانِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ) .

قال الحافظ :

وَيُؤْخَذ مِنْ حِرْصهَا عَلَى ذَلِكَ فِي شَعْبَان أَنَّهُ لا يَجُوز تَأْخِير الْقَضَاء حَتَّى يَدْخُلَ رَمَضَان آخَرُ اهـ

فإن أخر القضاء حتى دخل رمضان التالي فلا يخلو من حالين :

الأولى :

أن يكون التأخير بعذر ، كما لو كان مريضاً واستمرَّ به المرض حتى دخل رمضان التالي ، فهذا لا إثم عليه في التأخير لأنه معذور . وليس عليه إلا القضاء فقط . فيقضي عدد الأيام التي أفطرها .

الحال الثانية :

أن يكون تأخير القضاء بدون عذر ، كما لو تمكن من القضاء ولكنه لم يقض حتى دخل رمضان التالي.

فهذا آثم بتأخير القضاء بدون عذر ، واتفق الأئمة على أن عليه القضاء ، ولكن اختلفوا هل يجب مع القضاء أن يطعم عن كل يوم مسكيناً أو لا ؟

فذهب الأئمة مالك والشافعي وأحمد أن عليه الإطعام . واستدلوا بأن ذلك قد ورد عن بعض الصحابة كأبي هريرة وابن عباس رضي الله عنهم .

وذهب الإمام أبو حنيفة رحمه الله إلى أنه لا يجب مع القضاء إطعام .

واستدل بأن الله تعالى لم يأمر مَنْ أفطر من رمضان إلا بالقضاء فقط ولم يذكر الإطعام ، قال الله تعالى : ( وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ) البقرة/185.

انظر : المجموع (6/366) ، المغني (4/400) .

وهذا القول الثاني اختاره الإمام البخاري رحمه الله ، قال في صحيحه :

قَالَ إِبْرَاهِيمُ -يعني : النخعي- : إِذَا فَرَّطَ حَتَّى جَاءَ رَمَضَانُ آخَرُ يَصُومُهُمَا وَلَمْ يَرَ عَلَيْهِ طَعَامًا ، وَيُذْكَرُ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ مُرْسَلا وَابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّهُ يُطْعِمُ . ثم قال البخاري : وَلَمْ يَذْكُرِ اللَّهُ الإِطْعَامَ ، إِنَّمَا قَالَ : ( فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ) اهـ

وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله وهو يقرر عدم وجوب الإطعام :

وأما أقوال الصحابة فإن في حجتها نظراً إذا خالفت ظاهر القرآن ، وهنا إيجاب الإطعام مخالف لظاهر القرآن ، لأن الله تعالى لم يوجب إلا عدة من أيام أخر ، ولم يوجب أكثر من ذلك ، وعليه فلا نلزم عباد الله بما لم يلزمهم الله به إلا بدليل تبرأ به الذمة ، على أن ما روي عن ابن عباس وأبي هريرة رضي الله عنهم يمكن أن يحمل على سبيل الاستحباب لا على سبيل الوجوب ، فالصحيح في هذه المسألة أنه لا يلزمه أكثر من الصيام إلا أنه يأثم بالتأخير . اهـ

الشرح الممتع (6/451) .

وعلى هذا فالواجب هو القضاء فقط ، وإذا احتاط الإنسان وأطعم عن كل يوم مسكيناً كان ذلك حسناً .

وعلى السائلة - إذا كان تأخيرها القضاء من غير عذر- أن تتوب إلى الله تعالى وتعزم على عدم العودة لمثل ذلك في المستقبل .

والله تعالى المسؤول أن يوفقنا لما يحب ويرضى .

والله أعلم .



الإسلام سؤال وجواب

غــربة المِشاعر
04-22-2010, 05:39 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
منذ فتره من الزمن ارى خيوط بيضاء بعيني وطول الوقت اشعر بالتثاؤب وعيني اغلب الاوقات بتدمع
والحين ظهرت على الفخذين دوائر حمرا صغيره
وانا اتصفح اليوم عرفت انو هاذين الاعراض ممكن تكون علامات لعين او سحر
علما باني الان اقراء سورة البقره كل يوم
ياليت القى اجابه شافيه
ولكم جزيل الشكر وفي ميزان حسناتكم

لذة المناجاة
04-22-2010, 06:41 PM
جزاكن الله خيــــــــــــــــــــــــــــــــــر

قــــ القلوب ـوت
04-23-2010, 02:32 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
منذ فتره من الزمن ارى خيوط بيضاء بعيني وطول الوقت اشعر بالتثاؤب وعيني اغلب الاوقات بتدمع
والحين ظهرت على الفخذين دوائر حمرا صغيره
وانا اتصفح اليوم عرفت انو هاذين الاعراض ممكن تكون علامات لعين او سحر
علما باني الان اقراء سورة البقره كل يوم
ياليت القى اجابه شافيه
ولكم جزيل الشكر وفي ميزان حسناتكم

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..

مو واضح سؤالك يالغاليه..ياليت توضحينه اكثر علشان نساعدك

غــربة المِشاعر
04-23-2010, 04:35 AM
انا قصدي اني اشوف بعيني خيوط بيضاء..ماحد يشوفها غيري مثلا لما اطالع للسماء صافيه بس انا اشوف كانوا فيها خيوط او ممكن اشياء زي خلية الجسم هيا طبيا اسمها الذبابه الطائره بس هاذي المشكله مالها علاج ولاقدروا الاطباء يكتشفوا لها علااج والبعض يقول انها اعراض سحر او عين
فانا ابى اتاكد اذا هاذا الشيء فعلا من اعراض العين او السحر؟؟
غير ذالك زي ماذكرت سابقا طول الوقت التثاؤب ودموع العين والكسل والخمول وكره الدراسه بعد ماكنت من الاوائل !! والسبب لاادراي؟؟
ان شاء الله وضح السؤال الان ؟

درة المدن
04-23-2010, 09:28 PM
جزاكي الله خير اميرة في مملكتي الصغيرة
سوال الثاني كنت اسال عن حكم لبس الفستان القصير وتحته شراب ثقيل لايشف الجسم امام النساء وليس امام الرجال واسفه على الاطالة

نجمه بغرورررري
04-23-2010, 11:37 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
انا والده بعمليه قيصريه 00 ومن بعد العمليه بخمسه ايام توقف الدم00 وسار ينزل عليا افرازات صفراء واحيانا بيضا صافيه000والان لي 14 يوم ماينزل عليا دم هل اعتبر طهره واصلي
الناس تقولي انتي في فتره نفاس00 واتصلين
واذا وجب عليا الصلاه هل اقضيها الي فاتت دفعه وحده يعني صلوات 12 يوم في وقت واحد ولا كل صلاة اقضيها مع الفرض الي زيها
ارجججوكم جاااوبوني علا سؤااالي ضروووووري
ولكم مني كل الشكر والتقدير

cheba
04-24-2010, 12:30 AM
السلام عليكم مرة أخرى

على حسب جوابكم و الموجود في الأسفل و بلون الأحمر

صديقتي لا تعتبر متزوجة و زواجها باطل و لا تحتاج للتطليق ؟
و في حالة ان تقدم شخص و خطبها تستطيع ان تقبل و تتزوج من دون ان تطلق لأن زواجها باطل؟

شكرا على مساعدتكم لنا و يعطيكم العافية على مجهوداتكم الجبارة والسلام عليكم




وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته ..


حكم الزواج العرفي ، وهل يجوز للزوجة أن تنتقل لولي آخر بإرادتها؟
تعج بلدنا ببؤر الشر والفساد ، ويزداد الأمر سوءاً في الجامعات ، ولهذا السبب فإن الطلاب يتطلعون للزواج قبل تخرجهم ، لكن الأهل يمثلون أكبر عائق أمامهم ، وفيما يتعلق بالشاب فإننا نسمع أنهم لا يحتاجون لإذن من أوليائهم ، لكن بالنسبة للفتيات فنحن نروغ من هذا عن طريق التقدم بالخطبة ، وإذا تحجج والد إحداهن بسبب غير إسلامي ، مثلا : أنا لا أريدك أن تتزوجي الآن ، أنا لا تعجبني قبيلته ، أنا غير مسرور من بنطاله الوسيع أو لحيته أو دينه ، إذا كان الشاب سنيّاً صالحاً وكان ولي الفتاة على خلاف ذلك : فإننا نتركه ونذهب للجد أو الأخ ، وإذا رفض أي منهما فإننا نتمم الزواج بإذن أمير جماعتنا - جماعة الطلاب المسلمين - هل فعلنا هذا صحيح ؟ وكيف يتم ذلك بطريقة صحيحة ؟ أرجو أن توضح كل شيء حول هذه المسألة ؛ لأنها الطريقة الوحيدة ، وهذا الإجراء منتشر الآن بشكل واسع حولنا ، وإذا كان خطأ فكيف يتصرف أولئك الذين تزوجوا بهذه الطريقة وبعضهم له أبناء الآن ؟.




الحمد لله

أولاً :

لا يجوز للمسلمة أن تتزوج بغير إذن وليِّها ، بل لا بد لها من ولي لها يزوجها ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم : ( لا نكاح إلا بولي ) رواه أبو داود (2085) وصححه الشيخ الألباني ؛ ولقوله صلى الله عليه وسلم : ( أيما امرأة نكحت بغير إذن وليها فنكاحها باطل فنكاحها باطل فنكاحها باطل ) رواه الترمذي وحسَّنه ( 1102 ) وأبو داود ( 2083 ) ابن ماجه ( 1879 ) من حديث عائشة ، صححه الألباني في "إرواء الغليل" (1840) .

وقال الترمذي تعليقا عليه :

" والعمل على هذا عند أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم منهم عمر بن الخطاب وعلي بن أبي طالب وعبد الله بن عباس وأبو هريرة وغيرهم وهكذا روي عن بعض فقهاء التابعين أنهم قالوا : لا نكاح إلا بولي ، منهم سعيد بن المسيب والحسن البصري وشريح وإبراهيم النخعي وعمر بن عبد العزيز وغيرهم ، وبهذا يقول سفيان الثوري والأوزاعي وعبد الله بن المبارك ومالك والشافعي وأحمد وإسحق . انتهى .

وفي جواب السؤال ( 2127 (https://alfrasha.maktoob.com/index.php?ln=ara&QR=2127) ) تجد تلخيصا مهمّاً لشروط النكاح وأركانه ، وشروط الولي .

وفي جواب السؤال ( 7989 (https://alfrasha.maktoob.com/index.php?ln=ara&QR=7989) ) تفصيل آخر مهم خاص باشتراط الولي لصحة النكاح .

ثانياً :

وقد أمر الله تعالى الأولياء أن يزوِّجوا من تحت ولايتهم من النساء ، وأن لا يعضلوهن بمنعهن من النكاح لغير سبب شرعي ، قال سبحانه : ( وَأَنْكِحُوا الأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ) النور/32 .

وكذلك أمر النبي صلى الله عليه وسلم الأولياء ألا يمتنعوا من تزويج من ولاهم الله عليهن من النساء في حال تقدم الخاطب الصالح في دينه وخلقه فقال : ( إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فأنكحوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض ) رواه الترمذي ( 1084 ) وحسَّنه ، حسنه الألباني في "إرواء الغليل" (1868) .

وفي كل من الآية والحديث المذكورين دلالتان واضحتان وهما :

1. أن الشرع خاطبَ الوليَّ بالتزويج ، وهذا يدل على أن الأمر متعلق به لا يتم النكاح إلا بأن يباشر هو تزويج موليته لخاطبها ، وما ذكرناه من الأحاديث يوضح هذا ويؤكده .

2. أنه لا يحل للولي عضل موليته ومنعها حقها في النكاح وأن ذلك من الظلم الذي يؤدي إلى الفساد الكبير في الدين والدنيا .

وإذا عمل كلٌّ من النساء وأوليائهن بمقتضى ذلك حصل الأمن الأسري ، وارتفع كثير من الشر والفساد في الدين والأخلاق .

فإن امتنع الولي من إعطائها حقها في الزواج بغير عذر شرعي : جاز أن تتجاوزه إلى الولي الأبعد كأخيها الأكبر أو عمها أو جدها ، على أن يكون ذلك من قبَل القاضي الشرعي ، لا من قبَلها هي ولا من قبَل أوليائها ، فإن تعذر الولي من أهلها جاز أن يتولى تزويجها القاضي أو من في حكمه ؛ لما جاء عن عائشة رضي الله عنها قالت : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( أيما امرأة نكحت بغير إذن وليها فنكاحها باطل ، فنكاحها باطل ، فنكاحها باطل ، فإن اشتجروا فالسلطان ولي من لا ولي له ) وسبق تخريجه وتصحيحه .

وبناء عليه فلا حرج على المرأة إن منعها وليها حقها في الزواج أن ترفع الأمر إلى القاضي الشرعي فيجعل الولاية لجدها أو عمها أو أخيها الأكبر .

وقد سئل فضيلة الشيخ صالح الفوزان عن مسألة قريبة من هذه فأجاب :

" لا يجوز للمرأة أن تزوج نفسها ، فإن زوجت نفسها فنكاحها باطل عند جمهور أهل العلم سلفاً وخلفاً ؛ وذلك لأن الله سبحانه وتعالى خاطب بالتزويج أولياء أمور النساء قال ‏:‏ ‏( ‏وَأَنكِحُوا الأَيَامَى مِنكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ ) وقال صلى الله عليه وسلم ‏:‏ ( ‏إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه‏ ) وقال صلى الله عليه وسلم‏ :‏ ( ‏لا نكاح إلا بولي وشاهدي عدل‏ ) .

أما ما ذكرت السائلة من أنها قرأت في بعض كتب الفقه أن المرأة تزوج نفسها : فهذا قول مرجوح ، والصحيح الذي يقوم عليه الدليل خلافه ‏.‏

وأما ما ذكرتْ من واقعتها وأن لها رأياً يخالف رأي أبيها لأن أباها يريد لها زوجاً ذا حسب ونسب يكافئها ، وهي لا ترى ذلك ، وإنما تميل إلى أن تتزوج شخصاً ترى أنه ذو دين وإن لم يكن ذا حسب ونسب ، فالحق مع أبيها في هذا ، وأبوها أبعد منها نظراً ، فقد يخيل إليها أن هذا الشخص يصلح لها في حين أنه لا يصلح ، فليس لها أن تخالف أباها ما دام أنه ينظر في مصلحتها ، وإذا تحقق أن شخصاً غيره يصلح لها ويكافئها في مقامه وحسبه ودينه وأبى أبوها أن يزوجها به : فإنه حينئذ يكون عاضلاً وتنتقل الولاية إلى من بعده من بقية الأولياء ، ولكن هنا لابد فيه من مراجعة القاضي لينقل الولاية من الأب العاضل إلى من بعده من بقية الأولياء ، وليس لها هي أن تتصرف أو يتصرف أحد أوليائها بدون رضى أبيها ، لا بد من الرجوع إلى القاضي الشرعي وهو ينظر في الموضوع وملابسات الواقعة ، وإذا رأى نقل الولاية إلى آخر نقلها حسب المصلحة : فلا بدَّ من ضبط الأمور في الزواج . . . " انتهى .

" المنتقى من فتاوى الشيخ الفوزان " ( 5 / 242 ، 243 ) .

ثالثاً :

ومن تزوجت بطريقة غير شرعية ، كأن تتزوج المرأة من غير ولي : فنكاحها فاسد ، ويجب التفريق بينهما فوراً ، والأبناء ينسبون إلى من تزوجها إن كانوا يظنون أن ما فعلوه جائزاً ، فإن كانوا يعلمون بطلان نكاحهم فلا ينسب الأبناء إلا إلى أمهم .

ولهذا النكاح الباطل مفاسد كثيرة تترتب عليه ، منها : ضياع حقوق المرأة ؛ لعدم وجود ما يثبت هذا النكاح ، فلا يثبت لها مهر ، ولا نفقة به . ومنها : انتشار الرذائل والفساد في المجتمعات ، وخاصة الطلابية منها ؛ إذ يمكن من خلال هذه العقود الفاسدة أن تدَّعي كل امرأة حامل ، أو رجل وامرأة وُجدا في وضع مشين ، أنهما متزوجان زواجاً عرفيّاً . ومنها : أنه لا يمكن من خلال هذا الزواج إثبات نسب الأولاد حال وجودهم - كما ذكرنا - ؛ وهو ما يعني ضياعهم وضياع نسبهم .

والسبيل إلى تصحيح هذا الوضع : هو بالذهاب إلى الولي ومصارحته بما حصل ، ثم يتم العقد مرة أخرى بموافقته ، فإن لم يوافق فُرِّق بينهما .

والله أعلم .





الإسلام سؤال وجواب

روحٌ وريحان ~
04-24-2010, 06:13 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

المعذره اذا طولت عليكم ولكن هذه امور يجب على المرأه معرفتها

النفاس :
1. كل ما تراه المرأة من الدم منذ خروج أول جزء من الوليد من بطنها، إذا انقطع قبل العشرة أو على رأس عشرة أيام فهو دم نفاس وتسمى المرأة في هذه الحالة بـ «النُفَساء».
2 . الدم الذي تراه المرأة قبل خروج أول جزء من الوليد ليس بنفاس.
3. إذا تجاوز دم النفاس عشرة أيام، فإن كانت ذات عادة في الحيض جعلت بمقدار عادتها نفاساً والباقي استحاضة، وإذا لم تكن ذات عادة في الحيض كان إلى عشرة أيام نفاساً والباقي استحاضة.
4. يمكن أن لا يكون دم النفاس أكثر من آن واحد ولكن لا يمكن أن يتجاوز عشرة أيام.
5. يحرم على النفساء التوقف في المسجد ومس كتابة القرآن الكريم بالبدن وكل ما يحرم على الحائض من الأمور الأخرى كما يجب عليها، ويستحب ويكره لها، كل ما يجب أو يستحب أو يكره للحائض.
6. لا يصح طلاق المرأة في حال نفاسها إلاّ مع الشروط التي ستذكر في أحكام الطلاق، كما ويحرم مجامعتها أيضاً، ولو جامعها زوجها في تلك الحال فالأحوط استحباباً أن يدفع الكفارة على نحو ما مر في أحكام الحيض.
7. يجب على المرأة أن تغتسل بعد أن تطهر من دم النفاس وأن تأتي بعباداتها، وإذا رأت الدم مرة ثانية فإن كان مجموع الدمين والطهر المتخلل بينهما عشرة أيام أو أقل من العشرة، كان كلّه نفاساً، وإن كانت قد صامت أيام الطهر المتخلل وجب عليها قضاؤها.
8. المرأة التي لا يكون لها عادة في الحيض، إذا رأت الدم بعد الولادة إلى مدة شهر أو أكثر فالعشرة الأولى منه نفاس والعشرة الثانية استحاضة، وما تراه بعد ذلك ان كان بصفة الحيض فحيض وإلاّ فهو استحاضة أيضاً.
9. ذات العادة في الحيض إذا رأت الدم بعد الولادة إلى شهر أو أكثر باتصال، وجب أن تجعل بمقدار عادتها نفاساً وتجعل عشرة أيام من الدم الذي تراه بعد مدة النفاس استحاضةً؛ حتى وإن صادف عادتها الشهرية، فمثلاً: المرأة التي تكون عادتها في كل شهر من العشرين إلى السابع والعشرين، فإن ولدت في العاشر من الشهر واستمر دمها إلى مدة شهر أو أكثر دون انقطاع، وجب أن تجعل من العاشر إلى السابع عشر نفاساً وبعد انقضاء الايام العشرة المذكورة، فإن كان الدم الذي تراه في أيام عادتها فهو حيض، سواء كان بصفة دم الحيض أم لم يكن وكذا إذا لم يكن الدم في أيام عادتها ولكن اتصف بصفات الحيض، أما إذا لم يصادف الدم ـ الذي تراه بعد انقضاء عشرة أيام من النفاس ـ أيام عادة حيضها ولم يكن بصفة دم الحيض فهو استحاضة.
10. من وضعت توأمين، فإن مبدأ دم نفاسها من ولادة الجنين الأول، ولكن مبدأ عشرة أيام نفاسها بعد وضع حملها الثاني.
11. لا فرق بين غسل النفاس وسائر الأغسال إلا بالنية، وهو لا يكفي للصلاة، وإنما يكمله الوضوء.
12. لتحقق عنوان النفاس لا يلزم أن يكون الوليد كامل الخلقة، بل حتى إذا خرج على شكل «عَلَقَة» أو علمت المرأة أو أخبرت أربع نساء قوابل بأن الخارج من هذه المرأة لو كان باقياً في رحمها لصار إنساناً، كان الدم الذي تراه إلى عشرة أيّام نفاساً.
13. إذا شكت في أنه هل سقط شيء منها أم لا؟ أو هل أن الشيء الذي سقط ـ لو بقي وعاش ـ يصير إنساناً أم لا؟ فالأحوط وجوباً الفحص لتبين الحال، فإذا بقيت في الشك فالدم الخارج منها ليس دم نفاس شرعاً.
14. إذا طهرت المرأة من دم النفاس واحتملت وجود دم في باطنها، يجب أن تدخل شيئاً من القطن في فرجها وتنتظر قليلاً، فإن لم يتلوث، اغتسلت لعباداتها.

ghizl
04-24-2010, 06:36 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
نزلت مني الكدرة التي تسبق العادة الشهريةمع قليل من الدم فقطعت صلاة ثم انقطعت فغتسلت و صليت ثم رجعت مرة ثانية مع العلم انها كل شهر تفعل معي هكدا فتنزل من بعد دم الحيض فما حكم صلاة و جزاكم الله خيرا اخواتي

قــــ القلوب ـوت
04-24-2010, 08:06 PM
انا قصدي اني اشوف بعيني خيوط بيضاء..ماحد يشوفها غيري مثلا لما اطالع للسماء صافيه بس انا اشوف كانوا فيها خيوط او ممكن اشياء زي خلية الجسم هيا طبيا اسمها الذبابه الطائره بس هاذي المشكله مالها علاج ولاقدروا الاطباء يكتشفوا لها علااج والبعض يقول انها اعراض سحر او عين

فانا ابى اتاكد اذا هاذا الشيء فعلا من اعراض العين او السحر؟؟
غير ذالك زي ماذكرت سابقا طول الوقت التثاؤب ودموع العين والكسل والخمول وكره الدراسه بعد ماكنت من الاوائل !! والسبب لاادراي؟؟
ان شاء الله وضح السؤال الان ؟


شوفي هالرابط اختي..ان شاءالله يفيدك

شفـاء للرقيــة الشرعيــة (http://www.shefaa.net/forum/)

أميره في مملكتي الصغيره
04-24-2010, 11:09 PM
جزاكي الله خير اميرة في مملكتي الصغيرة
سوال الثاني كنت اسال عن حكم لبس الفستان القصير وتحته شراب ثقيل لايشف الجسم امام النساء وليس امام الرجال واسفه على الاطالة



غاليتي تم الاجابه على تساؤلك ..

https://alfrasha.maktoob.com/post34140271-1459/ (https://alfrasha.maktoob.com/post34140271-1459/)

وكان من ضمن الاجابه ..

2- أن يكون فضفاضا واسعا ، لا يصف حجم أعضائها ، وتقاطيع جسمها .


3- أن لا يكون رقيقا يصف لون بشرتها .


وبحثت مسبقا عن فتوى بنفس تساؤلك لم اجد الا هذه الفتوى ..

أما اذا اردتي التأكد اكثر اليك هذا الرابط غاليتي وضعي تساؤلك فيه .

منتدى الفتاوى الشرعية .. (http://al-ershaad.com/vb4/index.php)

الايام دول
04-25-2010, 12:43 AM
السلام عليكم

هل الزيت والفازلين على الشعر والوجه واليدين والقدم مانع للوضوء وهل يجب علي ازالته عند الوضوء ام لا

ومعليش اختي بالنسبة لسؤالي عن كاميرا الفيديو انا ماراح اصور الحفل كله فقط االعرسان وانا وقت الزفة والقاعة مظلمة واكيد انا حاكون حريصة انو محد يتصور معايا --انا ابغى اعرف يعني هو حرام التصوير بالفيديو مثل الفوتغرافي ولا لا هذا اللي ابغى اعرفه الله يسعدك ماابغى اسوي شئ حرام

وبالنسبة لدخول العريس فقط يقف معي على البلكون ولن يزف الى الكوشة

الله يعطيكم على العافية على ماتبذلونه من جهود اسال الله ان تكون في مواززييين اعمالكم

درة المدن
04-25-2010, 01:58 AM
جزاك الله ورزقك الفردوس الاعلى انتي ووالديك يا اميرة في مملكتي الصغيرة

قــــ القلوب ـوت
04-25-2010, 02:28 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
نزلت مني الكدرة التي تسبق العادة الشهريةمع قليل من الدم فقطعت صلاة ثم انقطعت فغتسلت و صليت ثم رجعت مرة ثانية مع العلم انها كل شهر تفعل معي هكدا فتنزل من بعد دم الحيض فما حكم صلاة و جزاكم الله خيرا اخواتي

حكم الكدرة التي تنزل قبل الحيض بيوم أو أكثر سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين : حكم الكدرة التي تنزل قبل الحيض بيوم أو أكثر


سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين :

الاجابة:
هذا إذا كانت من مقدمات الحيض فهي حيض ، ويعرف ذلك بالأوجاع والمغص الذي يأتي الحائض عادة ، أما الكدرة بعد الحيض فهي تنتظر حتى تزول ، لأن الكدرة المتصلة بالحيض حيض ، لقول عائشة رضي الله عنها : " لا تعجلن حتى ترين القصة البيضاء " ، والله أعلم (1 ) .

دمع القلم
04-25-2010, 11:16 AM
الله يعطيكم العافية

حكم الاشتراك والبيع والشراء من شركات التجميل مثل اورفليم وفريدرك ام وكولايا وماي واي وافون ارجو افادتي

دبدوبه العلا
04-25-2010, 03:19 PM
الله يعطيكم العافيه

وجزاكم الله خيييييير

يارب اغفر لي
04-25-2010, 03:35 PM
الله يعطيكم العافية

حكم الاشتراك والبيع والشراء من شركات التجميل مثل اورفليم وفريدرك ام وكولايا وماي واي وافون ارجو افادتي




حكم العمل مع شركات مستحضرات التجميل المعادية للمسلمين

السؤال
س: أنا مديرة مبيعات في شركة عبد الله وسعيد بن زقر (أفون) لمستحضرات التجميل، ويعمل تحتي (500) عضوة تقريبا أقوم بإدارتهن، كما أنني أدير (10) قائدات كل قائدة تحتها مجموعة من العضوات، وطبيعة عملنا كالتالي:
· تقوم العضوة بترويج المنتجات عن طريق كتالوج خاص فيه مستحضرات التجميل والعطور للنساء من أفراد أسرتها ومعارفها وجيرانها. .. الخ، فتجمع طلبية كل سيدة وتقوم بطلبها عن طريقي أو عن طريق موظفي الشركة عبر الهاتف، وبعد أسبوع تصلها المستحضرات عن طريق سائق الشركة، وتستلم الطلبية وتسلم النقود فورا للسائق، وتأخذ سندا بقيمة المبلغ، وبالنسبة لأرباح العضوة فهي تأخذ 25% من قيمة كل طلبية.
· بالنسبة للقائدة فهي تدير مجموعة من هؤلاء العضوات مسؤولة عن تدريبهن على طريقة البيع، وإقناعهن بشراء المستحضرات المخفضة السعر، وتخبرهن عن كل جديد في الشركة، وبالهدايا التي ستكسبها العضوة عندما تقدم طلبية بقيمة كذا. .. إلخ، ووظيفة القائدة الأساسية هي البحث عن عضوات جدد باستمرار، لتزيد من عدد عضواتها، وبالتالي ترفع من مبيعاتها، وبالنسبة لأرباح القائدة فهي تأخذ (100) ريال عن كل عشر تقوم بتسجيلهن (كل عضوة تشترك تدفع (100)ريال قيمة الاشتراك) بالإضافة أنها تأخذ (7%) من مجموع مبيعات عضواتها بصفة مستمرة (بمعنى أن راتبها بالنسبة غير ثابت على حسب مجهودها).
· أما بالنسبة للمديرة فوظيفتها إدارة القائدات، وتدريبهن على الطريقة الصحيحة لرفع مبيعاتها، بالإضافة إلى أنها تقوم بإدارة مجموعة من العضوات تحتها مباشرة، والمديرة مطالبة أيضا بالبحث عن عضوات جدد، وبالنسبة لأجر المديرة فهو راتب شهري قدره (5000) ريال تقريبا، لأنها موظفة على بند العمل والعمال، بالإضافة إلى المكافآت المالية على تحقيق هدف مبيعات منطقتها المحددة من الشركة . هدايا . تأمين صحي . بدل سفر.
وأجمل ما في عملي هو أن دوامي في العمل داخل منزلي بين أسرتي، أدير العضوات والقائدات عن طريق الهاتف، أو بالاجتماع بهن، وتعاملي مع موظفي الشركة عن طريق الهاتف والفاكس، ولا يوجد أي نوع من الاختلاط بالرجال، فقط عن طريق مهاتفة موظفي الشركة بالهاتف والفاكس.
هذه طبيعة عملي، والمبالغ التي تدخل الشركة عن طريقي (مليون ونصف تقريبا سنويا).
ولكن ما يحيرني ويقلقني ويجعلني في صراع نفسي بين الاستمرار في الشركة أو تقديم استقالتي هو أصل الشركة، وما نعرفه عن الشركة أنها عبارة عن شركة مساهمة تعمل في (135) دولة في العالم، تأسست في الولايات المتحدة عام (1886م) من قبل ديفيد مكونيل، وهي في المملكة العربية السعودية منذ عام (1980م) ووكيلها المعتمد بالمملكة العربية السعودية ( عبد الله وسعيد بن زقر)، ولها عدة مصانع في نيويورك وفي بريطانيا و ماليزيا و باريس إلخ، وفي أكثر من دولة في العالم.
والمشكلة التي نواجهها عندما بدأت مقاطعة المنتجات اليهودية، فبدأت منشورات تتداول بين الناس غير موثقة من أي جهة، ومن ضمن المنتجات (أفون) على أنها شركة يهودية أمريكية، كما يدعي الناس حولنا، فبعض الناس يتهموننا بأننا نساعد اليهود وندعمهم ضد المسلمين، بدخول كل هذه الأموال لصالحهم، فلدينا من هو معارض ومن هو مؤيد، وأصبحت تائهة لا أعرف ما هو الصواب من الخطأ.
1- هل فعلا الشركة يهودية أمريكية ولا يجوز التعامل معها في الوقت الحالي؛ لأنها تحارب المسلمين في العراق و فلسطين من قبل؟
2- هل طبيعة عملي فيه شيء من الحرمانية (أصل الشركة، طريقة البيع، إقناع العضوات. .. إلخ)؟
3- هل التعامل مع اليهود والأمريكان في البيع والشراء محرم في مثل هذه الأوضاع؟ وهل راتبي حلال أم حرام؟
4- من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه، أنت تعلم أن وظيفتي تحلم بها أي سيدة، حيث المنصب، والراتب، والدوام المنزلي، فعملي رائع جدا ولا أريد أن أتخذ قرارا أندم عليه، فلا توجد وظيفة تتمتع بهذه المميزات خصوصا في الوقت الحالي، ولكن إن كان في عملي شيء من الحرمانية فسأتركه لله عز وجل بدون تردد.
5- ملاحظة هامة: هناك الكثيرات من العضوات والقائدات يعتبر هذا الدخل من الشركة هو مصدر رزقهن وقوت أهل بيتهم الوحيد والأساسي، ولا يوجد لديهن مصدر آخر، والبعض منهن يعتبره زيادة دخل (كماليات)، كما أن للشركة فروعا في جميع أنحاء المملكة وبنفس النظام، والمكتب الرئيسي في جدة وفي مكة المكرمة يوجد (4) مديرات مبيعات أنا من ضمنهن، فمكة مقسمة إلى (4) مناطق، كل مديرة تدير منطقة وبنفس الأسلوب، وفي المملكة (25) مديرة في كل مدينة (4-5) مديرات حسب عدد سكان المدينة، وجميعهن سعوديات الجنسية.
أنا في دوامة وحيرة ومتوقفة عن العمل، فردكم على مسألتي سيكون هو القرار الذي سأتخذه إن شاء الله أنا وفريق العمل من مديرات وقائدات وعضوات في مكة المكرمة وجزاكم الله خير الجزاء.


الاجابـــة



أولا ننصحك وننصح جميع العضوات والقائدات بالتخلي عن هذا العمل، كما ننصح ابن زقر أن يلتمس عملا وبضاعة غير هذه البضاعة، وذلك أن هذه المستحضرات للتجميل والعطورات للنساء، مما لا حاجة إليها، ولا ضرورة، فالتجميل يحصل بغير هذه المستحضرات، كما هي عادة النساء قبل خمسين سنة أو أقل وإلى الآن، فهن مستغنيات عن هذه المستحضرات وعن هذه العطورات، ولم ينقص ذلك في جمالهن وزينتهن، ولم يكن تركهن لهذه المستحضرات سببا لعزوف أزواجهن عنهن، فإن الجمال خلقة وهبة من الله تعالى، والعطورات يباح منها للنساء ما ليس فيه تحريم، فقد جاء في الحديث: طيب الرجال ما ظهر ريحه وخفي لونه، وطيب النساء ما ظهر لونه فكان النساء يتطيبن في أيديهن وأرجلهن بالورس والزعفران والعصفر والكركم ونحوها، وتتطيب في بيتها بالمسك والريحان ودهن العود ونحوه، وهن مستغنيات عن هذه العطورات، فعلى هذا نرى عدم ترويج هذه المستحضرات وهذه العطورات، والدعاية إليها.

وثانيا: أن هذه المستحضرات تنتجها الدول الكافرة، من اليهود والنصارى، ومصانعها في أمريكا و بريطانيا يعود مصلحتها لهؤلاء الكفار، وتجمع تلك الأموال التي تخسرها الدول الإسلامية وتربحها هذه الدول الكافرة وتحارب بها المسلمين، وتنصر عليهم دولة اليهود في فلسطين وفي غيرها، فتجب مقاطعة جميع المنتجات من هذه الدولة الكافرة وعدم التعامل معها، وعدم الشراء من كل منتجاتها، سواء (أفون) أو غيرها، فالذين يروجون هذه المنتجات لا شك أنهم يساعدون النصارى، ويدعمون اليهود، ضد المسلمين، فالأموال الكثيرة التي تصرف في قيمة هذه المستحضرات والعطورات تكون تقوية لليهود والنصارى، وحربا على المسلمين كما هو الواقع الآن في كثرة قتلهم للمسلمين في العراق و فلسطين و الصومال و السودان ولا شك أن التعامل مع اليهود والنصارى في البيع والشراء محرم في هذه الأوضاع، لما فيه من حربهم للإسلام والمسلمين، وإذلالهم للبلاد وأهلها، وحرصهم على الاستيلاء على بلاد الإسلام وإذلال أهلها واستغلال خيراتها، فننصح هذه الشركة والعاملين فيها، رجالا ونساء، أن يقاطعوا هذه المنتجات لأنها لا أهمية لها، وليست من الضروريات، ولأنها إنتاجات من هؤلاء الكفار، ومن ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه. والله هو الرزاق ذو القوة المتين. والله أعلم.


عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين رحمه الله






حكم العمل في شركة أجنبية للعطور ومستحضرات التجميل
تاريخ الفتوى :
02 جمادي الثانية 1430 / 27-05-2009
السؤال



تهيأت لي فرصة للعمل مع شركة أجنبية للعطور ومستحضرات التجميل. والمطلوب مني في هذا العمل هو إقناع (طبعا بعد حوار)الزبائن (ذكورا و إناثا) لاقتناء هذه المستحضرات.</SPAN>
سؤالي هو:</SPAN></SPAN>
*هل عملي مع هذه الشركة فيه شبهة لأنها مؤسسة أجنبية من بلاد كافرة؟</SPAN></SPAN>
*في حالة ما إذا كان الزبائن نسوة:</SPAN></SPAN>
-هل الكلام معهن يعتبر خضوعا بالقول؟ وأخاف أن يجرني الكلام للتحدث(خاصة بعد أسئلة "وقحة" منهن) حول مكامن جمالهن (وهو هدفهن من اقتناء هذه المستحضرات) وأني أخاف من هذا خشية على ديني ومروءتي. </SPAN></SPAN></SPAN>
-وهب أني سأتكلم بالمعاريض(بالكلام بطريقة علمية حول المستحضرات دون الكلام عن مكامن الجمال ، وهو شيء </SPAN>أحسبني أجيده والحمد لله ) </SPAN>دون إبداء أي خضوع في القول، و حضرت لي زبونة سافرة </SPAN>متبرجة ، هل إقناعها و</SPAN>بيع المستحضرات لها سيكون إعانة لها في تبرجها ؟ و أزر وزرا مع وزرها </SPAN>؟</SPAN></SPAN>
</SPAN>
الفتوى





الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فالمؤسسة الأجنبية يجوز العمل فيها إذا كان العمل منضبطاً من الناحية الشرعية، فالأصل جواز التعامل مع الكفار بيعاً وشراءً إذا كان ذلك في ما يباح بيعه شرعاً، وراجع في ذلك فتوانا رقم: 112153 (http://74.125.93.132/ShowFatwa.php?Option=FatwaId&lang=A&Id=112153).
وليس الإشكال في كون هذه الشركة أجنبية، ولكن الإشكال في العمل الذي تمارسه، وذلك من وجهين:</SPAN>
أحدهما : أنه يشترط لجواز العمل في بيع مستحضرات التجميل شرطان :</SPAN>
1- أن يخلو تركيب منتجاتها من المحظورات</SPAN></SPAN></SPAN> </SPAN>الشرعية، مثل الخمر والخنزير والميتة، ونحو ذلك من النجاسات، وألا تكون على أغلفتها صور لنساء كاشفات عن مفاتنهنَّ وزينتهنَّ</SPAN></SPAN></SPAN>.</SPAN>
</SPAN></SPAN>2- ألا تباع هذه المنتجات للنساء اللواتي يعلم أو يغلب على الظن أنهن يستعملنها</SPAN></SPAN></SPAN> </SPAN>في التبرج،</SPAN></SPAN></SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>وإذا كان الغالب في مجتمع هو استعمال هذه المستحضرات على وجه محرّم، فإنه لا يجوز</SPAN></SPAN></SPAN> </SPAN>بيعها إلا لمن غلب على الظن أنها تستعملها استعمالاً مباحًا .</SPAN></SPAN>
الوجه الثاني : أن العمل في بيع مستحضرات التجميل - وخاصةً في المجتمعات التي يكثر فيها التبرج - لا يسلم من الوقوع في المحرمات من النظر للنساء ومشاهدة العورات وسماع النساء مع خضوعهن بالقول – وهو ترقيق الكلام إذا خاطبن الرجال - وعدم الإنكار عليهن</SPAN>،</SPAN></SPAN></SPAN> </SPAN>وفي صحيح</SPAN></SPAN></SPAN> </SPAN>مسلم</SPAN></SPAN></SPAN> </SPAN>عن</SPAN></SPAN></SPAN> </SPAN>أبي سَعِيدٍ</SPAN></SPAN></SPAN> </SPAN>الْخُدْرِيِّ عن</SPAN></SPAN></SPAN> </SPAN>النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:</SPAN> </SPAN>إِنَّ الدُّنْيَا حُلْوَةٌ خَضِرَةٌ، وَإِنَّ اللَّهَ مُسْتَخْلِفُكُمْ</SPAN></SPAN></SPAN> </SPAN>فيها فَيَنْظُرُ كَيْفَ تَعْمَلُونَ، فَاتَّقُوا الدُّنْيَا وَاتَّقُوا النِّسَاءَ،</SPAN></SPAN></SPAN> </SPAN>فإن أَوَّلَ فِتْنَةِ بنى إِسْرَائِيلَ كانت في النِّسَاءِ</SPAN></SPAN></SPAN>. </SPAN></SPAN></SPAN>قال الإمام</SPAN></SPAN></SPAN></SPAN> </SPAN>النووي</SPAN></SPAN></SPAN>: </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>معناه تجنبوا الافتتان بها</SPAN></SPAN></SPAN></SPAN> </SPAN>وبالنساء .</SPAN>
واعلم أن السلامة في الدين لا يعدلها شيء، وأنك مهما اجتهدت في الاحتياط فلن تسلم لطبيعة العمل، والعاقل من يفر بدينه من مواطن الفتن ، نسأل الله تعالى السلامة لنا ولك ، وأن يغنيك بفضله عمن سواه .</SPAN></SPAN>
ولمزيد الفائدة يمكنك مراجعة الفتاوى الآتية أرقامها : 9065 (http://74.125.93.132/ShowFatwa.php?Option=FatwaId&lang=A&Id=9065)، 35007 (http://74.125.93.132/ShowFatwa.php?Option=FatwaId&lang=A&Id=35007)، 56168 (http://74.125.93.132/ShowFatwa.php?Option=FatwaId&lang=A&Id=56168)، 54750 (http://74.125.93.132/ShowFatwa.php?Option=FatwaId&lang=A&Id=54750)، 77362 (http://74.125.93.132/ShowFatwa.php?Option=FatwaId&lang=A&Id=77362)، 110240 (http://74.125.93.132/ShowFatwa.php?Option=FatwaId&lang=A&Id=110240).</SPAN>
والله أعلم</SPAN></SPAN></SPAN>.</SPAN>

~نعووومي~
04-25-2010, 09:22 PM
صديقه لي تريد ان تبني مسجدا بنصف مهرها وكلنا نعرف ان البناء مكلف جدا عندنا هنا في السعوديه والخليج بمعنى اصح..
والمبلغ الذي معها تقريبا 10 الاف ريال..وتريد به بناء المسجد في اي دوله ولكن لا تعرف الإجراءات
ومن يدلها ويتكفل بهذا ويكون من الثقات خوفا من التلاعب..
يعني مثلا اندونيسيا ..او الهند..افريقيا اي مكان
القصد تبيه وقف خيري يجري متنفعته حتي بعد موتها اطال الله عمرها على طاعته...
رجاء من لديه خبره او معرفه ..
ترد علي ضروري
وجزاكم الله خيرا:0108:

حبيبة الحمادي
04-26-2010, 12:08 AM
حبيباتي الفراشات لرجوكم مساعدتي

انا والحمدلله اؤدي صلواتي واودي النوافل الحمدلله

وكل يوم احاول النوم من وقت مبكر لكي اقوم واصلي قيام الليل ولكن لاا استطيع القيام من الفراش بسبب التعب ارجوكم فراشاتي اتمنى اتساعدوني عشان اكمل صلواتي بليييييييييز مع العلم احتاج للقيام وصلاة الليل :( :( :(

توت2008
04-26-2010, 12:10 AM
السلام عليكم

ما حكم اللاة في الملابس اللتي فيها صور لا تحمل مجسم لصورة كاملة أي ما فيها عين و فم ؟؟

أفتوووني ما جورين

رضيت بالمقسوم
04-26-2010, 11:09 AM
:0154:السلام عليكم ورحمة الله وبركـــــــــــاتهـ:0154:
:0154::0154::0154::0154::0154::0154::0154::0154::0 154::0154:
جزاكم اللهـ خير الآجزاء وجعل كل ماكتبتوه في موازين حسناااتتكم ..
عندي سؤال لآحد زميلاتي؟؟.
عن الطلالالاق؟؟..
ولا عندي جوااااب لاني لااعرف الجواب واتمنى ان تفيدوني بأسررع وقت.ولكم جزيل اشكر ..
وهذا سؤالهااا.؟

:066:

اختي انا في حيره من امر يخصني وهو(طلاق بيني وبين زوجي حدث بسبب مشكله بيني وبينه واهانني وذلني وطلقني لسبب لايستحق الطلاق ..!!
سؤالي عزيزتي هو انا طلاقي له فيه رجعه سواء قبل تنتهي العده او بعد العده لانه طلقتين بس ؟؟
اختي انا في حيره مادري ادعي ربي يرده لي عشان بنته ولانه رجال واخلاقه جيده لكن طبعه شوي غريب..ام اصرف النظر عنه وادعي ربي يخلف علي بابرك منه..اختي والله اني لاجيت اقرا سورة البقره واوتر واستغفر اني احتار مدري بنية ايش استغفر!!!هل بنية انه يرجع او بنية ان ربي يخلف علي بابرك منه!!!
سؤالي عزيزتي لاقريت البقره والاستفغار والدعاء والقيام وش احط بنيتي بعد التقرب لله وان قرايتي لوجه الله؟؟
هل يصح ان اقراءها بنية ان الله يدبر لي الصالح المبارك وان كان لي نصيب بزوجي وخير لي فيه ان الله يرده وان كان لي فيه شر ان ربي يصرفه عني ويخلف علي بابرك منه؟؟ هل يصح هكذا..


انتضررررر جوابكم ..؟؟؟؟؟؟؟:و7:

يارب اغفر لي
04-26-2010, 03:01 PM
صديقه لي تريد ان تبني مسجدا بنصف مهرها وكلنا نعرف ان البناء مكلف جدا عندنا هنا في السعوديه والخليج بمعنى اصح..
والمبلغ الذي معها تقريبا 10 الاف ريال..وتريد به بناء المسجد في اي دوله ولكن لا تعرف الإجراءات
ومن يدلها ويتكفل بهذا ويكون من الثقات خوفا من التلاعب..
يعني مثلا اندونيسيا ..او الهند..افريقيا اي مكان
القصد تبيه وقف خيري يجري متنفعته حتي بعد موتها اطال الله عمرها على طاعته...
رجاء من لديه خبره او معرفه ..
ترد علي ضروري
وجزاكم الله خيرا:0108:



هنا ان شاء الله يفيدك

http://www.mc.org.sa/aksam1.php?do=show&id=17 (http://www.mc.org.sa/aksam1.php?do=show&id=17)


http://www.almeshkat.net/vb/images/banners/179_01220237195.gif

يارب اغفر لي
04-26-2010, 03:09 PM
حبيباتي الفراشات لرجوكم مساعدتي

انا والحمدلله اؤدي صلواتي واودي النوافل الحمدلله

وكل يوم احاول النوم من وقت مبكر لكي اقوم واصلي قيام الليل ولكن لاا استطيع القيام من الفراش بسبب التعب ارجوكم فراشاتي اتمنى اتساعدوني عشان اكمل صلواتي بليييييييييز مع العلم احتاج للقيام وصلاة الليل :( :( :(






الأسباب المعينة على قيام الليل
ما هي الأمور التي تساعد على قيام الليل ( التهجد ) .





الحمد لله
الأسباب المعينة على قيام الليل كثيرة منها :

1- الإخلاص لله تعالى :

كما أمر الله تعالى بإخلاص العمل له دون ما سواه : ( وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين ) ، فكلما قوي إخلاص العبد كان أكثر توفيقاً إلى الطاعات والقربات ، وفي حديث أبي بن كعب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " بشر هذه الأمة بالسناء والدين والرفعة والنصر والتمكين في الأرض ، فمن عمل منهم عمل الآخرة للدنيا لم يكن له في الآخرة من نصيب " رواه أحمد صحيح الجامع 2825 . قال مطرف بن عبدالله بن الشخير : صلاح العمل بصلاح القلب ، وصلاح القلب بصلاح النية . قال ابن القيم رحمه الله : وعلى قدر نية العبد وهمته ومراده ورغبته يكون توفيقه سبحانه وإعانته ، فالمعونة من الله تنزل على العباد على قدر هممهم ونياتهم ورغبتهم ورهبتهم ، والخذلان ينزل عليهم على حسب ذلك . ولذا حرص السلف الكرام أشد الحرص على إخفاء الطاعات كقيام الليل ؛ سأل رجل تميم بن أوس الداري رضي الله عنه فقال له : كيف صلاتك بالليل ؟ فغضب غضباً شديداً ثم قال : والله لركعة أصليها في جوف الليل في السر أحب إلي من أن أصلي الليل كله ، ثم أقصه على الناس . وكان أيوب السختياني يقوم الليل كله ، فإذا قرب الفجر رجع فاضطجع في فراشه ، فإذا طلع الصبح رفع صوته كأنه قد قام تلك الساعة .

2- أن يستشعر مريد قيام الليل أن الله تعالى يدعوه للقيام

: فإذا استشعر العبد أن مولاه يدعوه لذلك وهو الغني عن طاعة الناس جميعاً كان ذلك أدعى للاستجابة ، قال تعالى : ( يا أيها المزمل قم الليل إلا قليلاً نصفه أو انقص منه قليلا أو زد عليه ورتل القرآن ترتيلاً ) ، قال سعد بن هشام بن عامر لعائشة رضي الله عنها : أنبئيني عن قيام رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت : ألست تقرأ ( يا أيها المزمل ) قلت : بلى ، فقالت : إن الله عز وجل افترض قيام الليل في أول هذه السورة فقام النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه حولاً ، وأمسك الله خاتمتها اثني عشر شهراً في السماء حتى أنزل الله في آخر هذه السورة التخفيف ، فصار قيام الليل تطوعاً بعد فريضة . رواه مسلم .





2- معرفة فضل قيام الليل :

فمن عرف فضل هذه العبادة حرص على مناجاة الله تعالى ، والوقوف بين يديه في ذلك الوقت ، ومما جاء في فضل هذه العبادة ما ثبت من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " أفضل الصلاة بعد الصلاة المكتوبة الصلاة في جوف الليل ، وأفضل الصيام بعد شهر رمضان صيام شهر الله المحرم " رواه مسلم . وعن عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " أحب الصلاة إلى الله صلاة داود ، وأحب الصيام إلى الله صيام داود ، كان ينام نصف الليل ، ويقوم ثلثه ، وينام سدسه ، ويصوم يوماً ويفطر يوماً " متفق عليه . وعن عمرو بن عبسة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " أقرب ما يكون الرب من العبد في جوف الليل الآخر ، فإن استطعت أن تكون ممن يذكر الله في تلك الساعة فكن " رواه الترمذي والنسائي . وفي حديث ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " عجب ربنا من رجلين : رجل ثار عن وطائه ولحافه من بين أهله وحبه إلى صلاته فيقول الله جل وعلا : أيا ملائكتي انظر إلى عبدي ثار من فراشه ووطائه من بين حبه وأهله إلى صلاته رغبة فيما عندي ، وشفقة مما عندي " رواه أحمد وهو حسن ، صحيح الترغيب 258 . وقيام الليل يطرد الغفلة عن القلب كما جاء في حديث عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من قام بعشر آيات لم يكتب من الغافلين ، ومن قام بمائة آية كتب من القانتين ، ومن قام بألف آية كتب من المقنطرين " رواه أبوداود وابن حبان وهو حسن ، صحيح الترغيب 635 . قال يحى بن معاذ : دواء القلب خمسة أشياء : قراءة القرآن بالتفكر ، وخلاء البطن ، وقيام الليل ، والتضرع عند السحر ، ومجالسة الصالحين .

4-النظر في حال السلف والصالحين في قيام الليل ومدى لزومهم له : فقد كان السلف يتلذذون بقيام الليل ، ويفرحون به أشد الفرح ، قال عبد الله بن وهب : كل ملذوذ إنما له لذة واحدة ، إلا العبادة ، فإن لها ثلاث لذات : إذا كنت فيها ، وإذا تذكّرتها ، وإذا أعطيت ثوابها . وقال محمد بن المنكدر : ما بقي من لذات الدنيا إلا ثلاث : قيام الليل ، ولقاء الإخوان ، والصلاة في جماعة . وقال ثابت البناني : ما شيء أجده في قلبي ألذّ عندي من قيام الليل وقال يزيد الرقاشي : بطول التهجد تقر عيون العابدين ، وبطول الظمأ تفرح قلوبهم عند لقاء الله . قال مخلد بن حسين : ما انتبهت من الليل إلا أصبت إبراهيم بن أدهم يذكر الله ويصلي ، فأَغتمُّ لذلك ، ثم أتعزى بهذه الآية ( ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم ) . وقال أبو عاصم النبيل : كان أبو حنيفة يسمى الوتد لكثرة صلاته . وعن القاسم بن معين قال : قام أبو حنيفة ليلة بهذه الآية ( بل الساعة موعدهم والساعة أدهى وأمر) يرددها ويبكي ، ويتضرع حتى طلع الصبح . وقال إبراهيم بن شماس : كنت أرى أحمد بن حنبل يُحيي الليل وهو غلام . وقال أبو بكر المروذي : كنت مع الإمام أحمد نحواً من أربعة أشهر بالعسكر ولا يدع قيام الليل وقرآن النهار ، فما علمت بختمة ختمها ، وكان يسرّ ذلك . وكان الإمام البخاري : يقوم فيتهجد من الليل عند السحر فيقرأ ما بين النصف إلى الثلث من القرآن ، فيختم عند السحر في كل ثلاث ليال . وقال العلامة ابن عبد الهادي يصف قيام شيخ الإسلام ابن تيمية : وكان في ليله منفرداً عن الناس كلهم خالياً بربه ، ضارعاً مواظباً على تلاوة القرآن ، مكرراً لأنواع التعبدات الليلية والنهارية ، وكان إذا دخل في الصلاة ترتعد فرائصه وأعضاؤه حتى يميل يمنة ويسرة . وقال ابن رجب في شيخه الإمام ابن القيم : وكان ذا عبادة وتهجد وطول صلاة إلى الغاية القصوى ، ولم أشاهد مثله في عبادته وعلمه بالقرآن والحديث وحقائق الإيمان . وقال الحافظ ابن حجر يصف شيخه الحافظ العراقي : وقد لازمته ، فلم أره ترك قيام الليل بل صار له كالمألوف .

3- النوم على الجانب الأيمن :

وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يرشد أمته إلى النوم على الجانب الأيمن ، كما جاء في حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إذا أوى أحدكم إلى فراشه فليفضه بداخلة إزاره ، فإنه لا يدري ما خلّفه عليه ، ثم ليضطجع على شقه الأيمن ، ثم ليقل باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه إن أمسكت نفسي فارحمها وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين " متفق عليه . وعن البراء بن عازب رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة ، ثم اضطجع على شقك الأيمن " متفق عليه ، وعن حفصة رضي الله عنها قالت : كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أخذ مضجعه جعل يده اليمنى تحت خده الأيمن " رواه الطبراني ، صحيح الجامع 4523 . قال الإمام ابن القيم رحمه الله : وفي اضطجاعه صلى الله عليه وسلم على شقه الأيمن سر ، وهو أن القلب معلّق في الجانب الأيسر ، فإذا نام على شقه الأيسر استثقل نوماً ، لأنه يكون في دعة واستراحة فيثقل نومه ، فإذا نام على شقه الأيمن فإنه يقلق ولا يستغرق في النوم لقلق القلب وطلبه مستقره وميله إليه .

4- النوم على طهارة :

تقدم حديث البراء بن عازب رضي الله عنه وفيه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة " متفق عليه ، وعن معاذ بن جبل رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " ما من مسلم يبيت على ذكر طاهراً فيتعارّ من الليل ، فيسأل الله خيراً من أمر الدنيا والآخرة إلا أعطاه إياه " رواه أبو داود وأحمد ، صحيح الجامع 5754 . وجاء من حديث ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " طهّروا هذه الأجساد طهركم الله ، فإنه ليس عبد يبيت طاهراً إلا بات معه في شعاره ملك ، لا يتقلب ساعة من الليل إلا قال : اللهم اغفر لعبدك ، فإنه بات طاهراً " رواه الطبراني ، قال المنذري : إسناد جيد ، صحيح الجامع 3831 .

6- التبكير بالنوم :

النوم بعد العشاء مبكراً وصية نبوية ، وخصلة حميدة ، وعادة صحية ومما جاء في فضله حديث أبي برزة الأسلمي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يستحب أن يؤخر العشاء ، وكان يكره النوم قبلها والحديث بعدها " رواه البخاري ، نقل الحافظ ابن حجر عن القاضي عياض في قوله : "وكان يكره النوم قبلها " قال : لأنه قد يؤدي إلى إخراجها عن وقتها مطلقاً ، أو عن الوقت المختار ، والسمر بعدها قد يؤدي إلى النوم قبل الصبح ، أو عن وقتها المختار ، أو عن قيام الليل . وقال ابن رافع : كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه ينِشّ الناس بدِرّته بعد العتمة ويقول : قوموا لعل الله يرزقكم صلاة . ومما يتعلق بالنوم : اختيار الفراش المناسب ، وذلك بعدم المبالغة في حشو الفراش ، وتليينه وتنعيمه لأن ذلك من أسباب كثرة النوم والغفلة ، ومجلبة للكسل والدّعة ، وثبت من حديث عائشة رضي الله عنها قالت : كانت وسادة النبي صلى الله عليه وسلم التي ينام عليها بالليل من أدم حشوها ليف . رواه أبوداود وأحمد ، صحيح الجامع 4714 . وعن ابن عباس رضي الله عنهما أن عمر بن الخطاب دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو على حصير قد أثر في جنبه الشريف فقال عمر : يا نبي الله لو اتخذت فراشاً أوْثر من هذا ؟ فقال صلى الله عليه وسلم : ما لي وللدنيا ، ما مثلي ومثل الدنيا إلا كراكب سار في يوم صائف ، فاستظل تحت شجرة ساعة من نهار ، ثم راح وتركها . رواه أحمد والحاكم ، صحيح الجامع 5545. وكان علي بن بكار رحمه الله تفرش له جاريته فراشه ، فيلمسه بيده ثم يقول : والله إنك لطيب ، والله إنك لبارد ، والله لا علوتك ليلتي ، ثم يقوم يصلي إلى الفجر . ومن ذلك عدم الإفراط في النوم والاستغراق فيه ، قال إبراهيم ابن أدهم : إذا كنت بالليل نائماً ، وبالنهار هائماً ، وفي المعاصي دائماً ، فكيف تُرضي من هو بأمورك قائماً .

7- المحافظة على الأذكار الشرعية قبل النوم :

فإن هذه الأذكار حصن حصين يقي بإذن الله من الشيطان ، ويعين على القيام ، ومن هذه الأذكار ، ما ثبت من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إذا أوى أحدكم إلى فراشه ، فلينفضه بداخلة إزاره ، فإنه لا يدري ما خلّفه عليه ، ثم ليضطجع على شقّه الأيمن ، ثم ليقل : باسمك ربي وضعت جنبي ، وبك أرفعه ، إن أمسكت نفسي فارحمها ، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين " متفق عليه . وعن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه ، ثم نفث فيهما يقرأ (قل هو الله أحد) و (قل أعوذ برب الفلق) و (قل أعوذ برب الناس) ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده ، يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده ، يفعل ذلك ثلاث مرات " متفق عليه .وعن أبي مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه " متفق عليه . وعن أنس بن مالك رضي الله أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أوى إلى فراشه قال : " الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا ، وكفانا فكم ممن لا كافي له ولا مؤوي له " رواه مسلم . وفي حديث أبي هريرة رضي الله عنه وقصة الشيطان معه قال له : إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي (الله لا إله إلا هو الحي القيوم ) حتى تختمها ، فإنه لن يزال عليك من الله حافظ ، ولا يقربك شيطان حتى تصبح ، فذكر ذلك أبو هريرة للنبي صلى الله عليه وسلم فقال له : صدقك وهو كذوب " متفق عليه . وعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لابنته فاطمة رضي الله عنها لما جاءت إليه تطلب منه خادماً ، فقال لها ولعلي : ألا أدلكما على خير لكما من خادم ،إذا أويتما إلى فراشكما ، فسبّحا ثلاثاً وثلاثين ، واحمدا ثلاثاً وثلاثين ، وكبرا أربعاً وثلاثين ، فإنه خير لكما من خادم " متفق عليه . وعن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " اقرأ ( قل يا أيها الكافرون) عند منامك ، فإنها براءة من الشرك " رواه البيهقي ، صحيح الجامع 1172 . وعن حفصة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أخذ مضجعه جعل يده اليمنى تحت خده الأيمن وقال : رب قني عذابك يوم تبعث عبادك " رواه أبو داود ، صحيح الجامع 4532 . وعن البراء بن عازب رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إذا أتيت إلى مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة ، ثم اضطجع على شقك الأيمن ، ثم قل : اللهم أسلمت نفسي إليك ، ووجهت وجهي إليك ، وفوضت أمري إليك ، وألجأت ظهري إليك ، رغبة ورهبة إليك ، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك ، آمنت بكتابك الذي أنزلت ، وبنبيك الذي أرسلت ، فإن متّ متّ على الفطرة ، واجعلهن آخر ما تقول " متفق عليه . وينبغي كذلك أن يحافظ المسلم على الأذكار الشرعية عند الاستيقاظ ، ومنها : ما ثبت من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "إذا استيقظ أحدكم فليقل : الحمد لله الذي رد علي روحي ، وعافاني في جسدي ، وأذن لي بذكره " رواه الترمذي والنسائي ، صحيح الجامع 326 . وعن عبادة بن الصامت رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من تعارّ من الليل فقال : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ، الحمد لله سبحان الله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر ، ولا حول ولا قوة إلا بالله ، ثم قال : اللهم اغفر لي ، أو دعا استجيب له ، فإن توضأ ثم صلى قُبلت صلاته " رواه البخاري . قال الإمام ابن بطال : وعد الله على لسان نبيه صلى الله عليه وسلم أن من استيقظ من نومه لَهِجاً بتوحيد ربه ، والإذعان له بالملك ، والاعتراف بنعمه بحمده عليها ، وينزهه عما لا يليق به بتسبيحه والخضوع له بالتكبير ، والتسليم له بالعجز عن القدرة إلا بعونه ، أنه إذا دعاه أجابه ، وإذا صلى قبلت صلاته ، فينبغي لمن بلغه هذا الحديث أن يغتنم العمل به ، ويخلص نيته لربه سبحانه وتعالى . وعن البراء بن عازب رضي الله عنهما قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا استيقظ من نومه قال : " الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور " رواه مسلم . وفي حديث ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا استيقظ من الليل يمسح النوم عن وجهه بيده ، ثم ينظر إلى السماء ويقرأ العشر آيات الخواتم من سورة آل عمران : ( إن في خلق السماوات والأرض …) الآيات . رواه مسلم ، قال الإمام النووي : فيه استحباب مسح أثر النوم عن الوجه ، واستحباب قراءة هذه الآيات عند القيام من النوم .

8- الحرص على نومة القيلولة بالنهار :

وهي إما قبل الظهر أو بعده ، فعن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " قيلوا فإن الشياطين لا تقيل " رواه الطبراني ، الصحيحة 2647 ، قال إسحاق بن عبدالله : القائلة من عمل أهل الخير ، وهي مجمة للفؤاد مَقْواة على قيام الليل . ومرّ الحسن البصري بقوم في السوق في وسط النهار فرأى صخبهم وضجيجهم فقال : أما يقيل هؤلاء ، فقيل له : لا فقال : إني لأرى ليلهم ليل سوء .

9- اجتناب كثرة الأكل والشرب :

فإن الإكثار منهما من العوائق العظيمة التي تصرف المرء عن قيام الليل ، وتحول بينه وبينه كما جاء في حديث المقدام بن معد يكرب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " ما ملأ آدمي وعاءاً شراً من بطنه ، حسْب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه ، فإن كان لا محالة فثلث لطعامه ، وثلث لشرابه ، وثلث لنفسه " رواه الترمذي وابن ماجه ، صحيح الجامع 5674 . وعن أبي جحيفة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لرجل تجشأ في مجلسه : أقصر من جشائك ، فإن أكثر الناس شبعاً في الدنيا أكثرهم جوعاً يوم القيامة " رواه الحاكم ، صحيح الجامع 1190 . قال سفيان الثوري : عليكم بقلة الأكل ، تملكوا قيام الليل . ورأى معقل بن حبيب قوماً يأكلون كثيراً فقال : ما نرى أصحابنا يريدون أن يصلوا الليلة . وقال وهب بن منبه : ليس من بني آدم أحب إلى شيطانه من الأكول النوام .

10 مجاهدة النفس على القيام :

وهذا من أعظم الوسائل المعينة على قيام الليل لأن النفس البشرية بطبيعتها أمارة بالسوء تميل إلى كل شر ومنكر فمن أطاعها فيما تدعو إليه قادته إلى الهلاك والعطب ، وقد أمرنا الله تعالى بالمجاهدة فقال : ( وجاهدوا في الله حق جهاده) وقال سبحانه : ( والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا وإن الله لمع المحسنين ) وقال تعالى : ( تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفاً وطمعاً ) وعن فضالة بن عبيد رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " المجاهد من جاهد نفسه في الله " رواه الترمذي وابن حبان ، الصحيحة 549 . وفي حديث عقبة بن عامر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " الرجل من أمتي يقوم من الليل يعالج نفسه إلى الطهور وعليه عُقَد ، فإذا وضأ يديه انحلت عقدة ، وإذا وضأ وجهه انحلت عقدة ، وإذا مسح رأسه انحلت عقدة ، وإذا وضأ رجليه انحلت عقدة ، فيقول الله عز وجل للذين من وراء الحجاب : انظروا إلى عبدي هذا يعالج نفسه ، ويسألني ، ما سألني عبدي فهو له " رواه أحمد وابن حبان ، صحيح الترغيب 627 . قال محمد بن المنكدر : كابدت نفسي أربعين عاماً حتى استقامت لي . وقال ثابت البناني : كابدت نفسي على قيام الليل عشرين سنة وتلذذت به عشرين سنة . وقال عمر بن عبد العزيز : أفضل الأعمال ما أكرهت عليه النفوس . وقال عبد الله بن المبارك : إن الصالحين فيما مضى كانت تواتيهم أنفسهم على الخير ، وإن أنفسنا لا تكاد تواتينا إلا على كره فينبغي لنا أن نكرهها . وقال قتادة : يا ابن آدم : إن كنت لا تريد أن تأتي الخير إلا بنشاط ، فإن نفسك إلى السآمة وإلى الفترة وإلى الملل أميل ، ولكن المؤمن هو المتحامل .

11- اجتناب الذنوب والمعاصي :

فإذا أراد المسلم أن يكون مما ينال شرف مناجاة الله تعالى ، والأنس بذكره في ظلم الليل ، فليحذر الذنوب ، فإنه لا يُوفّق لقيام الليل من تلطخ بأدران المعاصي ، قال رجل لإبراهيم بن أدهم : إني لا أقدر على قيام الليل فصف لي دواء ؟ فقال : لا تعصه بالنهار ، وهو يُقيمك بين يديه في الليل ، فإن وقوفك بين يديه في الليل من أعظم الشرف ، والعاصي لا يستحق ذلك الشرف . وقال رجل للحسن البصري : يا أبا سعيد : إني أبِيت معافى ، وأحب قيام الليل ، وأعِدّ طهوري ، فما بالي لا أقوم ؟ فقال الحسن : ذنوبك قيدتْك . وقال رحمه الله : إن العبد ليذنب الذنب فيحرم به قيام الليل ، وصيام النهار . وقال الفضيل بن عياض : إذا لم تقدر على قيام الليل ، وصيام النهار ، فأعلم أنك محروم مكبّل ، كبلتك خطيئتك .

12- محاسبة النفس وتوبيخها على ترك القيام :

فمحاسبة النفس من شعار الصالحين ، وسمات الصادقين قال تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله ولتنظر نفس ما قدمت لغد واتقوا الله إن الله خبير بما تعملون ) . قال الإمام ابن القيم : فإذا كان العبد مسئولاً ومحاسباً على كل شيء حتى على سمعه وبصره وقلبه كما قال تعالى : ( إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولاً ) فهو حقيق أن يحاسب نفسه قبل أن يناقش الحساب .

وقيام الليل عبادة تصل القلب بالله تعالى ، وتجعله قادراً على التغلب على مغريات الحياة الفانية ، وعلى مجاهدة النفس في وقت هدأت فيه الأصوات ، ونامت العيون وتقلب النّوام على الفرش . ولذا كان قيام الليل من مقاييس العزيمة الصادقة ، وسمات النفوس الكبيرة ، وقد مدحهم الله وميزهم عن غيرهم بقوله تعالى : ( أمّن هو قانت آناء الليل ساجداً وقائماً يحذر الآخرة ويرجوا رحمة ربه قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكر أولوا الألباب ) .

وقيام الليل سنة مؤكدة حث النبي صلى الله عليه وسلم على أدائها بقوله : " عليكم بقيام الليل فإنه دأب الصالحين قبلكم ، ومقربة إلى ربكم ، ومكفرة للسيئات ، ومنهاة عن الإثم مطردة للداء عن الجسد " رواه الترمذي وأحمد .

وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " أفضل الصلاة بعد المكتوبة قيام الليل " ، وقد حافظ النبي صلى الله عليه وسلم على قيام الليل ، ولم يتركه سفراً ولا حضراً ، وقام صلى الله عليه وسلم وهو سيد ولد آدم المغفور له ما تقدم من ذنبه وما تأخر حتى تفطّرت قدماه ، فقيل له في ذلك فقال : " أفلا أكون عبداً شكوراً " متفق عليه .

وهكذا كان حال السلف الكرام عليه رحمة الله تعالى ؛ قال أبو الدرداء رضي الله عنه : صلوا ركعتين في ظلم الليل لظلمة القبور . وقال أحمد بن حرب : عجبت لمن يعلم أن الجنة تزيّن فوقه ، والنار تضرم تحته ، كيف نام بينهما . وكان عمر بن ذر إذا نظر إلى الليل قد أقبل قال : جاء الليل ، وللّيل مهابة ، والله أحق أن يهاب ، ولذا قال الفضيل بن عياض : أدركت أقواماً يستحيون من الله في سواد الليل من طول الهجعة إنما هو على الجنب فإذا تحرك قال : ليس هذا لكِ ، قومي خذي حظك من الآخرة . وقال الحسن : ما نعلم عملاً أشد من مكابدة الليل ، ونفقة المال ، فقيل له : ما بال المتهجدين من أحسن الناس وجوهاً ؟ قال : لأنهم خلو بالرحمن فألبسهم نوراً من نوره .

وكان نساء السلف يجتهدن في قيام الليل مشمرات للطاعة ، فأين نساء هذه الأيام عن تلك الأعمال العظام . قال عروة بن الزبير أتيت عائشة رضي الله عنها يوماً لأسلم عليها فوجدتها تصلي وتقرأ قوله تعالى : ( فمن الله علينا ووقانا عذاب السموم ) ترددها وتبكي ، فانتظرتها فلما مللت من الانتظار ذهبت إلى السوق لحاجتي ثم رجعت إلى عائشة فإذا هي على حالتها الأولى تردد هذه الآية في صلاتها وتبكي . وفي حديث أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : قال لي جبريل : راجع حفصة فإنها صوامة قوامة . رواه الحاكم ، صحيح الجامع 4227 . وقامت معاذة العدوية من التابعيات الصالحات ليلة زفافها هي وزوجها صلة بن أشيم يصليان إلى الفجر ، ولما قتل زوجها وابنها في أرض الجهاد ، كانت تحيي الليل كله صلاة وعبادة وتضرعاً ، وتنام بالنهار ، وكانت إذا نعست في صلاتها بالليل قالت لنفسها : يا نفس النوم أمامك . وكانت حبيبة العدوية إذا صلت العشاء ، قامت على سطح دارها وقد شدت عليها درعها وخمارها ، ثم تقول : إلهي ، غارت النجوم ، ونامت العيون ، وغلقت الملوك أبوابها ، وبابك مفتوح ، وخلا كل حبيب بحبيبه ، وهذا مقامي بين يديك ، ثم تقبل على صلاتها ومناجاتها لربها إلى السحر ، فإذا جاء السحر قالت : اللهم هذا الليل قد أدبر ، وهذا النهار قد أسفر ، فليت شعري هل قبلت مني ليلتي فأهني ، أم رددتها علي فأعزي . وقامت عمرة زوج حبيب العجمي ذات ليلة تصلي من الليل ، وزوجها نائم ، فلما دنا السحر ، ولم يزل زوجها نائماً ، أيقظته وقالت له : قم يا سيدي ، فقد ذهب الليل ، وجاء النهار ، وبين يديك طريق بعيد وزاد قليل ، وقوافل الصالحين قد سارت قدامنا ، ونحن قد بقينا .

نسأل الله أن يعيننا على ذكره وشكره وحسن عبادته ، وصلى الله على نبينا محمد .



الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد

الاميرة ياسمين
04-26-2010, 09:07 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
امي تطلقت منذ شهر تقريبا ولكن امي لا تقبل ان تعتد لقولها ان ابي لا يستاهل وكذلك انها كبيرة في السن
وكون ابي لفظ كلمة انت مطلقة وليس طالق ثلاث مرات فلا يعتبر طلاقها طلاقا
ان كان قد وقع الطلاق على امي فارجوكم انصحوها ان تؤدي العدة وماذا يجب ان تفعل بالتفصيل
والاثم الذي عليها ان لم تعتد
ارجوكم جاوبوني بسرعة ولا تهملو سؤالي

حبيبة الحمادي
04-26-2010, 09:48 PM
جزاك الله خير اختي العزيزة

ان شاء الله بعد هالكلام الجميل سوف اقوم واتعوذ من الشيطان الرجيم كل ليلة لكي استطيع بصلاة قيام الليل :)

رضيت بالمقسوم
04-26-2010, 10:20 PM
الله يجزاكم خير كتبت موووضوع ولا احد فادني ..
جاااااااااااااااااااااااري الانتضاااار

الاميرة ياسمين
04-26-2010, 11:10 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
امي تطلقت منذ شهر تقريبا ولكن لا تقبل ان تعتد لقولها ان ابي لا يستاهل وانها كبيرة في السن حيث بلغت من العمر ستون عاما وان ابي لفظ كلمة انت مطلقة وليس طالق ثلاث مرات اي لا يعتبر طلاقها طلاقا
السؤال:ان كانت امي مطلقة فأرجوكم انصحوها ان تعتد وكيف تعتد وما الاثم الذي عليها ان لم تعتد
ارجوكم جاوبوني ولا تتركوني........................ولكم الشكر

توت2008
04-27-2010, 12:24 AM
السلام عليكم

ما حكم الصلاة في الملابس اللتي فيها صور لا تحمل مجسم لصورة كاملة أي ما فيها عين و فم ؟؟

أفتوووني ما جورين


و إذا كانت الصلاة لا تجوز ما ذا يجب علي أن أفعل هل أحاول حصي الصلاة و اعيدها


أفتووووووووووووني جزاكم الله خير

BOLI
04-27-2010, 09:39 AM
السلام عليكم ورحمة الله
اولا اشكركم اخواتي على هذا المجهود الجميل جعله الله في ميزان حسناتكم
سؤالي وهو اود دائما ان اكون على طهاره اي ان احتفظ بوضوئي لاكن اعاني من كثرة الغازات فهل اذا توضأت استطيع ان اتغاضى عن الغازات التي تخرج بكثره علما بانها حالة مرضية وهل استطيع ان اقراء القراءان من الكمبيوتر اي انني لا امس الكتاب وانا لست متوضأه او على طهارة
وجزاكم الله خير

زوجي جنتي او ناري
04-27-2010, 02:19 PM
ما حكم تقبيل الزوجه لفرج زوجها والعكس؟
ارجوا ان تفيدوني.....
هاي ثاني مره اسأل ولا حدا بيجاوبني....

سبحوا الله
04-27-2010, 02:55 PM
السلام عليكم ورحمة الله
اولا اشكركم اخواتي على هذا المجهود الجميل جعله الله في ميزان حسناتكم
سؤالي وهو اود دائما ان اكون على طهاره اي ان احتفظ بوضوئي لاكن اعاني من كثرة الغازات فهل اذا توضأت استطيع ان اتغاضى عن الغازات التي تخرج بكثره علما بانها حالة مرضية


وجزاكم الله خير


السؤال :


أعاني من غازات في بطني تأتي على شكل أصوات، المشكله أنه عندما اسجد في الصلاة يذهب الذي في بطني إلى فتح الدبر


الشئ المتأكد منه هو ذهاب الغازات إلى عند فتحة الدبر ولكن الشاك فيه هو خروج ريح أول لا
مع أني اللي أتوقع أنه الاكيد عدم خروج شئ ، مع العلم ان عملية الانتقال يصاحبها صوت
والنبي صلى الله عليه وسلم يقول بمعنى الحديث " لاتخرج الاَّ عندما تسمع صوت
فمالعمل ؟


هل أخرج أو أكمل صلاتي ؟ مع العلم أني أحرص على الذهاب إلى دورة المياه قبل خروج للصلاه.


http://al-ershaad.com/vb4/image/bsmlaa.gif


الجواب : الطهارة يقين ، واليقين لا يزول بالشّكّ ، فلا تلتفت إلى الشكّ ، لقوله عليه الصلاة والسلام : إذا وَجَد أحدكم في بَطنه شيئا فأشْكل عليه أخرج منه شيء أم لا ، فلا يخرجن من المسجد حتى يَسمع صوتا أو يَجِد رِيحا . رواه البخاري ومسلم .


وقال عليه الصلاة والسلام : إن الشيطان يأتي أحدكم وهو في صلاته فيأخذ شعرة من دبره فيمدها فيرى أنه قد أحدث فلا ينصرف حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا . رواه الإمام أحمد ، وقال محققو المسند : حديث حسن .


وقال ابن عباس رضي الله عنهما : إن الشيطان يُطيف بالعبد ليقطع عليه صلاته ، فإذا أعياه نفخ في دبره ، فلا ينصرف حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا .


وعليك بكثرة الاستعاذة بالله من الشيطان ، قبل الصلاة وفي أثناء الصلاة .فقد شكا عثمان بن أبي العاص رضي الله عنه ما يجد من الوسواس في الصلاة إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله إن الشيطان قد حال بيني وبين صلاتي وقراءتي يُلَبِّسها عليّ .


فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ذاك شيطان يقال له خَنْزَب ، فإذا أحسسته فتعوّذ بالله منه واتْفُل على يسارك ثلاثا . قال : ففعلت ذلك فأذهبه الله عني . رواه مسلم .


وهناك علاجات للغازات ، واسأل الطبيب عن أسباب الغازات ، فاجتبنها ، لتسلم من الوسواس .


والله تعالى أعلم .


المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد

http://www.upislam.com/images/ixdesb85l6c57x7gc4v.gif



مروركـم يسعدنا

||¦ ☼ж−ـ‗_هلمي معنا لنبحث عن محبة الحبيب عليه الصلاة والسلام بين جوانحنا _‗ـ−ж☼ ¦|| (https://alfrasha.maktoob.com/alfrasha66/thread1299589/)

الإسلام ديني
04-28-2010, 12:18 PM
بسم الله الرحمن الرحيم


اليلام عليكم ورحمة الله وبركاته




لدي سؤالين

السؤال الاول

هل بالضروره نزول الماء الأبيض يعني إنتهاء فترة الحيض ووجب علي الصلاة؟



السؤال الثاني


لو إنتهيت ووجب علي الصلاة كيف اجمع الفجر والظهر في وقت صلاة الظهر؟


أرجو الإجابه من الاخوات...في إنتظاركن


Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0