المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ´¯`·«¤° ركــــــــــــــــــــــن فتــــــــــــــــــــــاوى المـــرأة °¤»·´¯`



الصفحات : 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 [17] 18 19 20 21 22 23 24 25

صلوا على النبي محمد
10-06-2010, 07:56 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حبيت اسئل انا ابغى ادهن جسمي بزيت زيتون مقري فيه
لكن كيف اتتروش يعني يجوز اتروش بالحمام<<اعزكم الله

يارب اغفر لي
10-07-2010, 02:19 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حبيت اسئل انا ابغى ادهن جسمي بزيت زيتون مقري فيه
لكن كيف اتتروش يعني يجوز اتروش بالحمام<<اعزكم الله

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته




غسل الجسم من الزيت المقروء عليه في الحمام
السؤال: هل يجوز لي أن أغسل الزيت المقروء عليه رقية شرعية من جسمي في الحمام ، علما بأني أسكن في شقة مستأجرة ، ولا يوجد بها حوش ، ولا سطح ، كوني أسكن الدور الأول ، ولا أقدر أذهب لمكان آخر ؟




الجواب :
الحمد لله
لا حرج على المسلم أن يغتسل بالماء الذي قرئت عليه آيات الرقية الشرعية في الحمامات وأماكن الاغتسال المعروفة ، لأن كون وصف الماء بأنه مقروء عليه أمر معنوي غير محسوس .
سئلت اللجنة الدائمة السؤال الآتي :
" هل يجوز للإنسان أن يدهن بعض جسمه بزيت زيتون عليه قرآن الرقية ، ثم يدخل الحمام (بيت الخلاء) ؟
فأجابت :
نعم ، يجوز للإنسان أن يدهن بزيت الزيتون المقروء عليه القرآن ، ولا بأس أن يدخل الحمام بعد ذلك " انتهى.
" فتاوى اللجنة الدائمة " (المجموعة الثانية 1/103)
عبد العزيز بن باز – عبد العزيز آل الشيخ – عبد الله بن غديان – صالح الفوزان – بكر أبو زيد .
وسئل الشيخ ابن باز رحمه الله السؤال الآتي :
هل يجوز الاغتسال بالماء المقروء في أماكن الخلاء ؟
فأجاب رحمه الله :
" نعم ، الاغتسال بالماء المقروء في الحمام ليس فيه بأس " انتهى.
نقلا عن كتاب : " فتح الحق المبين في أحكام رقى الصرع والسحر والعين " لأبي البراء ياسين المعاني (ص/351)
وسئل الشيخ صالح الفوزان ما يلي :
هل يجوز للإنسان أن يغتسل بالماء المقروء به في دورة المياه؟
فأجاب حفظه الله :
" ما في مانع ، أن يغتسل بالماء المقروء به في دورة المياه " انتهى.
نقلا عن موقعه على هذا الرابط :
http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/FatawaSearch/tabid/70/Default.aspx?PageID=6082 (http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/FatawaSearch/tabid/70/Default.aspx?PageID=6082)

وقد كره بعض أهل العلم ذلك ، فمن أراد أن يحتاط لنفسه ، وقدر على ذلك ، فهو أولى وأفضل :
" قال الخلال : إنما كره الغسل به ، لأن العادة أن ماء الغسل يجري في البلاليع والحشوش ، فوجب أن ينزه ماء القرآن من ذلك ، ولا يكره شربه لما فيه من الاستشفاء " انتهى.
" الآداب الشرعية " (2/456) .
غير أن هذه الكراهة تزول إذا وجدت الحاجة الداعية إلى ذلك ، كما في الحال المشار إليها في السؤال ؛ حيث يشق الاغتسال ، أو إلقاء الماء في مكان آخر .
والله أعلم .





الإسلام سؤال وجواب









http://m002.maktoob.com/alfrasha/ups/u/28211/32453/403868.gif





سئل سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز السؤال التالي

: هل يجوز الاغتسال بالماء المقروء في أماكن الخلاء ؟؟؟

فأجاب – رحمه الله – : ( نعم ، الاغتسال بالماء المقروء في الحمام ليس فيه بأس ) ( فتح الحث المبين في أحكام رقى الصرع والسحر والعين ) 0


http://m002.maktoob.com/alfrasha/ups/u/28211/32453/403868.gif


سئل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين عن حكم الاستحمام بالماء المقروء عليه في أماكن الخلاء ؟؟؟

فأجاب – رحمه الله - : ( نرى احترام هذا الماء الذي قد قرأ فيه أحد الناصحين ونفث فيه بآيات من كتاب الله تعالى ، كآية الكرسي وخواتيم سورة البقرة وآخر سورة الحشر والفاتحة والمعوذتين وسورتي الإخلاص ونحوها ، فهذا الماء اكتسب شرفا وأثرا حسنا ، فمن احترام كلام الله تعالى أن لا يهراق مع النجاسات والاقذار ، وأن يستعمل في داخل الكنف والمراحيض كما يدخل الكنيف بشيء فيه ذكر الله من أوراق وخاتم أو نحوها فعلى هذا إذا أراد أن يغتسل به فإن عليه أن يستعمله في مكان نظيف كغرفة أو خدر أو سطح أو نحوها ) ( فتح الحق المبين في أحكام رقى الصرع والسحر والعين ) 0

فتافيت 21
10-07-2010, 02:24 AM
--------------------------------------------------------------------------------

عندي سؤال ضروري الاجابه

مادري كيف اشرح

بس باختصار هي شركه يعلنون فيها شركات واشترك في الموقع وكل اعلان اشوفه لمدة ثلاثين ثانيه ينحط في حسابي الالكتروني سنت يعني اقل من دولار وباكون مشتركه في 10 شركات وهي مضمووووووووووووونه بس سؤالي هل تجوز او لا والله لادعي للي ترد علي

انتظركم

أميره في مملكتي الصغيره
10-07-2010, 07:18 AM
--------------------------------------------------------------------------------

عندي سؤال ضروري الاجابه

مادري كيف اشرح

بس باختصار هي شركه يعلنون فيها شركات واشترك في الموقع وكل اعلان اشوفه لمدة ثلاثين ثانيه ينحط في حسابي الالكتروني سنت يعني اقل من دولار وباكون مشتركه في 10 شركات وهي مضمووووووووووووونه بس سؤالي هل تجوز او لا والله لادعي للي ترد علي

انتظركم



غاليتي لك اجد لك فتوى لنفس الحكم ولكن وجد فتاوى مقاربه لتساؤلك ..


حكم الاشتراك في موقع "أجلوكو" ، وحكم المال المكتسب منهم
ما حكم المشاركة في مواقع "أجلوكو" وهو برنامج ربح عن طريق الإنترنت ، ويمكنكم فهم طريقة الربح بقراءة هذا الكلام : " كيف تربح ، الربح ناتج عن قناتين : القناة الأولى : هي تشغيلك للفيوبار 10 دقائق يوميّاً ، أي : 5 ساعات شهريّاً ، وهذه هي الفترة التي حددتها "أجلوكو" حاليّاً ، القناة الثانية : وهي الأكثر ربحاً : هي استضافتك لأكبر عدد ممكن من المشتركين ، حيث تربح من كل مشترك استضفته مبلغ في حدود 30 دولاراً ، هذا بالإضافة إلى الأرباح الشهرية التي تحددها "أجلوكو" لكل مشترك حيث إن "أجلوكو" تخصص 90 % من أرباحها لأعضائها الذين هم نحن ، وبالتالي فإن كل عضو في "أجلوكو" بالتأكيد سيربح ، ولو على أقل تقدير 500 دولاراً". هذا في حال استضاف عدداً قليلاً من المشتركين ، أما إذا كان المشترك نشطاً : فإن أرباحه الشهرية لا حدود لها فقد تكون 5000 دولاراً ، أو 10000 دولاراً ، أو أكثر ، حسب نشاطه ، وعدد المشتركين الذين قدمهم لـ "أجلوكو" . فما حكم هذا المال ؟



الحمد لله
أولاً:
إن المسلمَ عبدٌ لله تعالى، يعيش في هذه الدنيا ونصب عينيه أوامر ربه تعالى ليفعلها ، ونواهيه عز وجل ليدع فعلها ، ومن مقتضى العبودية : البُعد عن كل ما يسخطه تعالى من الأقوال والأفعال .
وربنا تعالى خلق كل ما في الأرض للإنسان ، وأباح له التنعم بما فيها من خيرات ، وما حذَّره منه قليل في مقابل ما أباحه له .
وقد أخبرنا نبينا محمد صلى الله عليه وسلم أن العبد لا بدَّ وأنه مسئول يوم القيامة عن مالهِ من أين اكتسبه ، وفيم أنفقه ، ولذا فعلى العبد أن يعلم الكسب الحلال من الحرام ، وأن يعلم مجالات الإنفاق المباحة من المحرمة ؛ خشية أن يعرِّض نفسه لسخط ربه تعالى وعقابه .
وقد جُبلت النفوس على حب المال ، وزيِّن للناس حب الذهب والفضة ، ولكن عبودية المسلم لربه تعالى تأبى أن يكون عبداً للدرهم والدينار ، وتأبى أن يحرص على تحصيل هذه الزينة والشهوة على حساب غضب الله تعالى وسخطه .
ثانياً:
مما اشتهر في هذه الأيام الدعوة للكسب السريع الهيِّن عن طريق موقع عالمي مشهور ، وكل ما يطلبه منك هذا الموقع تنزيل برنامج خفيف المحمل ، قليل الحجم ، وتضعه في جهازك ؛ ليتم به أمران :
الأول : أن تصبح بذلك عضواً في ذلك الموقع ، فيتكثر بك أمام المواقع الأخرى ، وأمام الشركات ، وأصحاب البضائع .
والثاني : أن تدخل من خلاله لمواقع عالمية مشهورة تختص بالبحث – مثل "جوجل" - ، أو ببيع الكتب – مثل "أمازون" - ، فإذا دخلتَ على تلك المواقع العالمية المشهورة من خلال ذلك البرنامج السهل الخفيف : ذهبت عمولة معينة – وهي 10 سنتات – لذلك الموقع صاحب ذلك البرنامج الخفيف .
وهذا البرنامج عندما تنزله على جهازك فإنه يصبح ثابتاً في شاشة جهازك ، وهو عبارة عن شريط تظهر فيه أسماء تلك المواقع العالمية المشهورة ليتم الدخول من خلاله لها ، وتظهر فيه روابط إعلانية لشركات ومصانع ومؤسسات تسوق لبضائعها ومنتجاتها .
وهذا الموقع العالمي الذي يطلب منك تنزيل ذلك البرنامج ليصبح شريطاً في أسفل شاشتك هو: "أجلوكو" ( Agloco ) ، وذاك البرنامج الشريط هو ما يسمى "الفيوبار" .
و "أجلوكو" هو اختصار جملة " المجتمع العالمي ( A Global Community) ، وهي شبكة اقتصادية عالمية تم إنشاؤها في نوفمبر ، سنة 2006 م .
والشركات التي ترغب في الإعلان عن منتجاتها أو بضائعها أو مخترعاتها إنما تبحث عن المواقع التي يقصدها أكبر عددٍ من المتصفحين ، ولذلك تتنافس المواقع في جذب أكبر عددٍ منهم ليتم من خلال ذلك العدد جذب الشركات ومواقع الإعلان لهم .
وقد رأى أصحاب ذلك الموقع أن خير طريقة لجذب المتصفحين له هو وعدهم بأن يكون لهم نصيبٌ من الأرباح المجناة من تلك الشركات المعلنة عندهم ، وهي تقول لمتصفحيها نحن نتكثر بكم ، ونفيدكم بما نكسبه ، ويعد أصحاب الموقع الأعضاء النشيطين بمزيد من الأرباح الشهرية ، وذلك في حال نجاحهم بجذب متصفحين غيرهم ، ينزلون ذلك البرنامج عندهم على أجهزتهم .
وهنا أمران مهمان لا بدَّ من الإشارة لهما :
الأول : أن الموقع "أجلوكو" لا يستوفي مبلغاً مقابل الاشتراك معهم .
والثاني : أنه لا يُلزم بالدخول على الصفحات التي تظهر روابطها على شريطهم .
هذا هو ملخص وخلاصة المسألة الوارد ذِكرها في السؤال ، وأما حكمه من ناحية الشرع : فالذي يظهر لنا هو عدم جواز الاشتراك معهم للأسباب التالية :
الأول : أن المشترك معهم سيكون جزءً من هذا الموقع العالمي ، بل قد يكون من أصحاب الأسهم – حيث وعدوا بإعطاء أرباح مكونة من مال وأسهم في الموقع - ، ولا شك أن هذا الموقع سيحمل في طياته كثيراً من المخالفات الشرعية ، مكتوباً ، ومسموعاً ، ومرئيّاً ، فهم ليسوا من المسلمين الذين يعبدون الله ، بل هم من عبيد الشهوات ، وعبيد اليورو والدولار .
والثاني : أن الاشتراك معهم سيكون سبباً في إيصال روابط لمواقع وشركات تشتمل على المحرمات والمنكرات ، فهناك مواقع إباحية فاسدة ، وهناك مواقع للموسيقى والغناء ، ومواقع للبورصات العالمية ، والبنوك الربوية ، ومواقع تعارف بين الجنسين ، وصور ، وأفلام فيها من الحرام الشيء الكثير ، وكل ذلك ستظهر روابطه على جهازك ، وإذا ضمن المسلم نفسه بعدم الدخول : فإنه لا يضمن غيره ممن يستعمل جهازه ، مع أن الأصل أن اشتراكه في ذلك الموقع هو الذي دفع شركات الإعلان والمواقع ذات المحرمات والمنكرات للإعلان في موقع "أجلوكو" ، وبالتالي وصلت الإعلانات – بما فيها من منكرات – لجهازك .
والعجيب أن ذلك البرنامج المسمى "الفيوبار" سيتعرف على ميول المتصفح بحسب المواقع التي يزورها ، ومن ثم فإنه سيرسل لك روابط إعلانات تتوافق مع رغبتك ، فلو كان المتصفح يدخل مواقع الغناء : فإنه ستأتيه روابط إعلانية لمواقع غنائية ، وموسيقى ، وهكذا لو دخل أحد المتصفحين موقعاً فاجراً يحوي صوراً وأفلاماً : فإنه ستأتيه روابط إعلانية تتوافق مع ما يدخله من تلك المواقع الفاسدة .
ولذلك : فإننا نرى حرمة الاشتراك في ذلك الموقع المسمى "أجلوكو" ؛ لما يتسببه الاشتراك معهم في تقويته أمام شركات الإعلانات ، وأمام الشركات والمواقع الراغبة في الإعلان ؛ ولما يتسببه الاشتراك معهم في وصول إعلانات لمواقع تحوي المنكرات والمحرَّمات .
ونحذِّر المسلمين من الاغترار بدعايتهم بالكسب السريع ، والحلال ! ونحذِّرهم مما ينشرونه في دعايتهم من فتوى للشيخ الدكتور سامي السويلم حفظه الله ، فهي لا علاقة لها بحقيقة عملهم ، وفتواه حفظه الله كانت في مواقع تقدم عمولات مقابل تصفح الإعلانات لديها ، وفي الفتوى ذاتها قوله حفظه الله : " وهذا النوع لا حرج فيه - إن شاء الله - بشرط أن تكون الإعلانات بعيدة عن المحاذير الشرعية ، ولا تتضمن الدعاية لمحرم ، أو منكر " ! وأنَّى لموقع "أجلوكو" أن يمنع تلك المحرمات ، والمنكرات من وجودها على أجهزة مشتركيه ؟! وأخيراً نقول :
إن الله تعالى وسَّع لنا أبواب الرزق الحلال ، وأكثر لنا من طرقه وسبُله ، والمال الحلال يبارك الله تعالى فيه وإن كان قليلاً ، والمال الحرام يمحقه ولو كان كثيراً .
ونسأل الله تعالى أن يغنينا بحلاله عن حرامه ، وبفضله عمن سواه .
والله أعلم




الإسلام سؤال وجواب


***



بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




فضيلة الشيخ دعاني أحد الأخوة للمشاركة في شركة كويست نت للتسويق الشبكي ؟




وطريقتها


أن الشخص يقوم بالتسجيل في الشركة [ عن طريق من سبقه ] ويقوم بشراء احدى المنتجات المعروضة من قبل الشركة، وهي منتجات حقيقية، وهي:


المجوهرات والساعات ، مسكوكات ذات قيمة عالية من معادن نفيسة كالذهب والفضة والبلاتين، أجهزة في مجال الاتصالات، المنتجات الطبية ، حجز منتجعات وفنادق سياحية




طريقة الربح تكون ..




" كل شخص لما يشترك عليه على الأقل أن يحضر شخصين لمن عرض عليه الفكرة ليقنعهم له وبالتالي يسجل أحدهم على يمينه والآخر على يساره ، وكل ما زاد عدد الأشخاص الذين يكونون أسفل شبكة المشترك كلما زاد دخله




معادلة الربح في الشركة باختصار شديد هي :


3 left + 3 right = 250$




أي أن الشركة تعطي عمولة للرجل على تسويقه عن الشركة بقيمة 250 دولار عن كل 3 أشخاص يمين و 3 يسار، وهؤلاء الذين أحضرهم يقومون بالتسويق ايضا بنفس الطريقه فيُعطَون أيضا نفس العمولة بالاضافة الى اعطاء عمولة أخرى (نفس القيمة) للشخص الذي أحضرهم أول مرة




والتنبيه أن لهذا أيضا نهاية .. بحيث اذا وصل الشخص االى ان يكون دخله يساوي 3000 دولار يوميا فإن الشركة لا تعطي أكثر عن ذلك وإن زاد عدد الأشخاص، أي أنهم أقصى ما يدفعونه للشخص 3000 دولار يوميا وهي ما يسمونها "الحرية المالية"





الشركة تختلف عن بعض الشركات الأخرى (مثل بزناس وجولد كوست وهبة الجزيرة وغيرهم) بأمور:


اولا : توجد فيها سلع لها قيمة حقيقية وليست مثل بزناس التي كانت تبيع هواءا أو أمورا لا فائدة منها حقا .


ثانيا : الشركة حقيقية ولها مقر معترف به ولها فروع في عدة دول






جزاكم الله خيراً





الجواب :




وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


وجزاك الله خيرا .




إذا كان لا يتمّ الاشتراك إلاّ عن طريق الشراء ، فلا يجوز الاشتراك في تلك الشركة .




أما إذا كان الاشتراك مجانيا ، فيجوز الاشتراك فيها ، إذا كان العمل يقوم على بِضاعة مُباحة تُباع وتُشترى ، وليس على أساس هرمي في كثرة العملاء ، ومَن يأتون عن طريق الشخص المشتَرِك .




ولا يجوز التسويق للمنتجعات السياحية ، ولا السياحة في بلاد الكفار ، ولا في بلاد ينتشر فيها الفساد ؛ لأنه من التعاون على الإثم والعدوان .




والله تعالى أعلم .




***




السؤال




جزاكم الله خيرا على كل أجوبتكم
اليوم أنا في أمس الحاجة إليكم أكثر من أي وقت مضى
أنا أحتاج إلى المال جدا جدا ولا أعرف كيف أحصل عليه والأبواب موصدة في وجهي
هناك مواقع تغري بربح المال بمجرد تلقي الإيميل والإبحار على الويب
المشكلة أني لا أعرف بالظبط آليات وطريقة عمل هذه المواقع ولا أعرف هل أشارك أم لا؟
أنا في كرب شديد وأحتاج إلى المال وإلى النصح.
هذه بعض المواقع، والأخير هو موقع عربي، الرجاء النصح.
www.emails-empire.com (http://www.emails-empire.com/)
boffopaidmail.com
www.huge-mails.com (http://www.huge-mails.com/)
www.60****mail.com (http://www.60****mail.com/)
www.rivermails.com/ (http://www.rivermails.com/)
www.wingmails.com (http://www.wingmails.com/)
www.erba.100freemb.com (http://www.erba.100freemb.com)


الفتوى



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فنسأل الله أن يجعل لك من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا وأن يوسع رزقك إنه ولي ذلك والقادر عليه.
واعلم وفقك الله أنه لم يتيسر لنا الوقوف على هذه المواقع للحكم عليها، ولكن نقول بصورة مجملة إن ما كان من هذه المواقع يقوم على المقامرة والميسر فلا تجوز المشاركة أو العمل فيه، وقد سبقت لنا في هذا الموضوع عدة فتاوى، انظر منها على سبيل المثال الفتوى رقم: 40683 (http://www.islamweb.net/ver2/fatwa/ShowFatwa.php?Option=FatwaId&lang=A&Id=40683) والفتوى رقم: 47308 (http://www.islamweb.net/ver2/fatwa/ShowFatwa.php?Option=FatwaId&lang=A&Id=47308) والفتوى رقم: 21325 (http://www.islamweb.net/ver2/fatwa/ShowFatwa.php?Option=FatwaId&lang=A&Id=21325).
وما كان من هذه المواقع لا يقوم على المقامرة والميسر، وإنما يقوم على كسب المال مقابل بذل العمل والجهد في أمر مباح مثل الترويج لبعض السلع المباحة ونحو ذلك دون غش أو تدليس فلا بأس به، وراجع الفتوى رقم: 37782 (http://www.islamweb.net/ver2/fatwa/ShowFatwa.php?Option=FatwaId&lang=A&Id=37782)، والفتوى رقم: 7768 (http://www.islamweb.net/ver2/fatwa/ShowFatwa.php?Option=FatwaId&lang=A&Id=7768).
والله أعلم.

حبيبه جوون
10-07-2010, 08:11 AM
جزااكم الله خيراا

عندي 5 اسئله ارجوا الاجابه عليها




سؤال الاول
اذا اديت الصلاه بعد خروج وقتها اي في وقت القضاء هل تنوى الصلاه قضاء او يكتفى بنيه الفرض




سؤال الثاني

الافرازات الخاارجه من المراه وهي التي لونها بني واصفر مااحكمها من حيث الوضوء والطهاره وهي متقطعه وليست مستمره
اذا خرجت بدون ما اشعر بها واكتشفت بعد الصلاه فما الحكم





السؤال الثالث
اذا كان هناك رأين من العلماء الثقه مختلفين اخذ بمن





السؤال الرابع
موقع الفتاوى اسلام ويب اقدر اخذ منه الفتاوى ام لا

يارب حقق لي مأتمنى
10-07-2010, 10:43 AM
لسلام عليكم

عندي سؤال مهم الاحظ الكثير من البنات حاليا يستخدمون منتجات البحر الميبت فهل في ذالك شي مع العلم ان منظقه البحر الميبت هي مكان عذاب قوم لوظ؟؟


سؤال اخر


انا احاول احافظ على السنن الرواتب بشكل يومي لكن احيانا ااخر سنه العصر والمغرب البعديه الى يؤذن لصلاه العصر او العشاء فاصليها بعد مايؤذن واحيانا الى بعد انتهاء الصلاه في المساجد فاصلي سنه الظهر ثم اصلي فريضه العصر

فهل في ذالك شي

أميره في مملكتي الصغيره
10-07-2010, 11:35 AM
[QUOTE=يارب حقق لي مأتمنى;39176242]لسلام عليكم

عندي سؤال مهم الاحظ الكثير من البنات حاليا يستخدمون منتجات البحر الميبت فهل في ذالك شي مع العلم ان منظقه البحر الميبت هي مكان عذاب قوم لوظ؟؟



وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته ..


موضوع الفتوى

حكم استخدام منتجات البحر الميت التجميلية

السؤال:

ما حكم استخدام منتجات البحر الميت التجميلية؟ حيث يقولون أنه لا يجوز لأن هذه المنطقة حل بها عذاب الله.

الاجابـــة

يجوز ذلك ولو قد حل بها عذاب الله، فإن العذاب على أهلها لا على البحر ولا على الأرض، فإذا كانت تلك المنتجات مما ينتفع بها جاز استخدامها لقول الله تعالى: http://ibn-jebreen.com/images/b2.gif وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُوا مِنْهُ لَحْمًا طَرِيًّا وَتَسْتَخْرِجُوا مِنْهُ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا (http://quran.al-islam.com/Display/Display.asp?l=arb&nType=1&nSora=16&nAya=14)http://ibn-jebreen.com/images/b1.gif فهذا يعم جميع أنواع البحار.

عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين








سؤال اخر


انا احاول احافظ على السنن الرواتب بشكل يومي لكن احيانا ااخر سنه العصر والمغرب البعديه الى يؤذن لصلاه العصر او العشاء فاصليها بعد مايؤذن واحيانا الى بعد انتهاء الصلاه في المساجد فاصلي سنه الظهر ثم اصلي فريضه العصر

فهل في ذالك شي




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


بسم الله الرحمن الرحيم


السؤال : أصلي الظهر في الجامعة ، لكن وقت الدروس مساءا من قبل دخول وقت الظهر إلى بعد وقت العصر ، ولا يوجد فراغات بين الحصص ، لهذا أضطر لأن أصلي الظهر فقط بين حصة وأخرى دون رواتب بسبب انعدام الوقت ، وإذا دخلنا بعد الأستاذ نمنع دخول الحصة ، بل أحيانا لا أستطيع حتى الوصول إلى المصلى فأصلي في مكان غير مكشوف في رواق الأقسام. فهل يمكنني أن أصلي الرواتب بعد العصر عند العودة للبيت؟ وكيف أفعل بالرواتب القبلية؟







الجواب :
الحمد لله
يُشرع قضاء السنن الراتبة إذا فاتت بعذر ، كالنوم أو النسيان أو الانشغال عنها فلم تُصلَّ في أوقاتها ، فتُقضى ولو في أوقات النهي على الراجح من كلام أهل العلم ؛ وذلك لما رواه البخاري (1233) ومسلم (834) عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ بَعْدَ الْعَصْرِ فَسَأَلَتْهُ عَنْهُمَا فَقَالَ : (إِنَّهُ أَتَانِي نَاسٌ مِنْ عَبْدِ الْقَيْسِ فَشَغَلُونِي عَنْ الرَّكْعَتَيْنِ اللَّتَيْنِ بَعْدَ الظُّهْرِ فَهُمَا هَاتَانِ) .
ولما رواه ابن ماجه (1154) عَنْ قَيْسِ بْنِ عَمْرٍو قَالَ : رَأَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلًا يُصَلِّي بَعْدَ صَلاةِ الصُّبْحِ رَكْعَتَيْنِ . فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَصَلاةَ الصُّبْحِ مَرَّتَيْنِ ؟ فَقَالَ لَهُ الرَّجُلُ : إِنِّي لَمْ أَكُنْ صَلَّيْتُ الرَّكْعَتَيْنِ اللَّتَيْنِ قَبْلَهُمَا ، فَصَلَّيْتُهُمَا . قَالَ : فَسَكَتَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . صححه الألباني في صحيح ابن ماجه (948) .
ولما رواه الترمذي (426) عن عائشة رضي الله عنها (أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا لم يصل أربعا قبل الظهر صلاهن بعده) وحسنه الألباني في "صحيح الترمذي" .
قال النووي رحمه الله :
"الصحيح عندنا : استحباب قضاء النوافل الراتبة ، وبه قال محمد ، والمزني ، وأحمد في رواية عنه ، وقال أبو حنيفة ومالك وأبو يوسف في أشهر الرواية عنهما : لا يقضي ، دليلنا هذه الأحاديث الصحيحة" انتهى .
"المجموع" (4/43).
وقال المرداوي الحنبلي رحمه الله :
" قوله : (ومن فاته شيء من هذه السنن سن له قضاؤها) : هذا المذهب [يعني مذهب الإمام أحمد] والمشهور عند الأصحاب" انتهى .
"الإنصاف" (2/187) .
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
"إذَا فَاتَتْ السُّنَّةُ الرَّاتِبَةُ مِثْلُ سُنَّةِ الظُّهْرِ . فَهَلْ تُقْضَى بَعْدَ الْعَصْرِ ؟ عَلَى قَوْلَيْنِ هُمَا رِوَايَتَانِ عَنْ أَحْمَد : أَحَدُهُمَا : لَا تُقْضَى وَهُوَ مَذْهَبُ أَبِي حَنِيفَةَ وَمَالِكٍ . وَالثَّانِي : تُقْضَى وَهُوَ قَوْلُ الشَّافِعِيِّ وَهُوَ أَقْوَى . وَاَللَّهُ أَعْلَمُ" انتهى .
"مجموع الفتاوى" (23/127) .
وعلى ما تقدم : فيشرع لك إذا لم تتمكني من صلاة راتبة الظهر القبلية والبعدية في أوقاتهما أن تصليهما بعد العصر .
وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : هل يجوز تأخير السنن القبلية التي قبل صلاة الظهر بحيث نبدأ صلاة الظهر وبعد ساعة تقريباً نصلي السنن القبلية والبعدية ؛ لأن الوقت الذي يسمح لنا بالصلاة فيه في مكان الدراسة خارج المملكة لا يكفي إلا للوضوء والصلاة فقط ؟
فأجاب : "إذا أخر إنسان السنة القبلية إلى بعد الصلاة ، فإن كان لعذر فلا حرج عليه أن يقضيها بعدها وتجزئه ، وإذا كان لغير عذر فإنها لا تجزئه ، وما ذكرت السائلة من أن الوقت لا يتسع إلا للوضوء ولصلاة الفرض فإنه عذر ، وعلى هذا فيجوز قضاء الرواتب القبلية بعد الصلاة ، ولكنه في هذه الحال يبدأ أولاً بالسنة البعدية ثم يقضي السنن القبلية" انتهى .
"فتاوى ورسائل ابن عثيمين" (14/194) .
وينظر لزيد الفائدة جواب السؤال رقم (114233 (http://islamqa.com/ar/ref/114233)) .
والله أعلم .



الإسلام سؤال وجواب

أميره في مملكتي الصغيره
10-07-2010, 01:10 PM
جزااكم الله خيراا

عندي 5 اسئله ارجوا الاجابه عليها




سؤال الاول
اذا اديت الصلاه بعد خروج وقتها اي في وقت القضاء هل تنوى الصلاه قضاء او يكتفى بنيه الفرض





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :



لدي سؤال بارك الله فيكم .



سمعت في تفسير الشيخ بن عثيمين رحمه الله تعالى لقوله تعالى ( أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل وقرآن الفجر ) الآية ما نصه :



(أقم الصلاة لدلوك الشمس) أي وقت دلوك الشمس لأن اللام للتوقيت مثل (فطلقوهن لعدتهن) أي وقت استقبال عدتهن ، فلدلوك الشمس : لزوالها ، (إلى غسق الليل) : أي نصفه ،شدة ظلمته وذلك عند انتصافه لأن أشد ما يكون الليل ظلمة إذا انتصف لأن نصف الليل أبعد ما تكون الشمس عن سطح الأرض ، (إلى غسق الليل) يدخل في هذا من زوال الشمس إلى نصف الليل أربع صلوات : الظهر والعصر والمغرب والعشاء ، ثم قال (وقرآن الفجر) ففصله والمراد به صلاة الصبح وفصله عما قبله يدل على أن وقت العشاء ينتهي بنصف الليل وهذا هو الذي دلت عليه السنة أيضا ومن قال بأنه ينتهي بطلوع الفجر فلا دليل له وهذه المسألة ينبني عليها ما لو طهرت المرأة في نصف الليل الثاني هل يلزمها صلاة العشاء ؟ على قول من يقول إن العشاء يمتد لطلوع الفجر يلزمها العشاء وكذلك المغرب أيضا وعلى القول الراجح لا تلزمها صلاة العشاء لأن صلاة العشاء إلى منتصف الليل .



وقد درسنا في مناهجنا الدراسية أن لصلاة العشاء وقتان : اختياري واضطراري ، فالأول إلى منتصف الليل ، والثاني إلى طلوع الفجر الثاني ولا يجوز تأخير الصلاة إليه إلا بعذر كنسيان أو نوم أو مرض ، فتصح صلاته ويأثم بتأخيره لها إلى هذا الوقت بدون عذر .
أرجو منكم أحسن الله إليكم توضيح المسألة .
وهل إذا صلى المرء العشاء بعد منتصف الليل يكون صلاها بعد خروج وقتها ، بمعنى أنه يكون أخر الصلاة عن وقتها ؟



جزاكم الله خيرا ونفع بكم الإسلام والمسلمين .



http://al-ershaad.com/vb4/image/bsmlaa.gif



الجواب :



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
وبارك الله فيك .



روى الإمام مسلم عن بريدة رضي الله عنه أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن وقت الصلاة ، فقال له : صلِّ معنا هذين - يعني اليومين - فلما زالت الشمس أمر بلالا فأذّن ثم أمره فأقام الظهر ، ثم أمره فأقام العصر والشمس مرتفعةٌ بيضاءُ نقيةٌ ، ثم أمره فأقام المغرب حين غابت الشمس ، ثم أمره فأقام العشاء حين غاب الشفق ثم أمره فأقام الفجر حين طلع الفجر ، فلما أن كان اليوم الثاني أمره فأبرد بالظهر ، فأبرد بها فأنعم أن يُبرد بها ، وصلى العصر والشمس مرتفعة أخّرها فوق الذي كان ، وصلى المغرب قبل أن يغيب الشفق ، وصلى العشاء بعد ما ذهب ثلث الليل ، وصلى الفجر فأسفر بها ، ثم قال : أين السائل عن وقت الصلاة ؟ فقال الرجل : أنا يا رسول الله . قال : وقت صلاتكم بين ما رأيتم .
وفي رواية لمسلم : ثم أمره الغد فنوّر بالصبح ، ثم أمره بالظهر فأبرد ، ثم أمره بالعصر والشمس بيضاء نقية لم تخالطها صُفرة ، ثم أمره بالمغرب قبل أن يقع الشفق ، ثم أمره بالعشاء عند ذهاب ثلث الليل أو بعضه .



وفي صحيح مسلم من حديث عبد الله بن عمرو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : وقت الظهر إذا زالت الشمس وكان ظل الرجل كطوله ما لم يحضر العصر ، ووقت العصر ما لم تصفّر الشمس ، ووقت صلاة المغرب ما لم يغب الشفق ، ووقت صلاة العشاء إلى نصف الليل الأوسط ، ووقت صلاة الصبح من طلوع الفجر ما لم تطلع الشمس ، فإذا طلعت الشمس فأمسك عن الصلاة فإنها تطلع بين قرني شيطان .



وفي حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أمّنِي جبريل عليه السلام عند البيت مرتين ، فصلى بي الظهر حين زالت الشمس وكانت قدر الشراك ، وصلى بي العصر حين كان ظله مثله ، وصلى بي - يعني المغرب - حين أفطر الصائم ، وصلى بي العشاء حين غاب الشفق ، وصلى بي الفجر حين حَرُم الطعام والشراب على الصائم ، فلما كان الغد صلى بي الظهر حين كان ظله مثله ، وصلى بي العصر حين كان ظله مثليه ، وصلى بي المغرب حين أفطر الصائم ، وصلى بي العشاء إلى ثلث الليل ، وصلى بي الفجر فأسفر ، ثم التفت إليّ فقال : يا محمد هذا وقت لأنبياء من قبلك ، والوقت ما بين هذين الوقتين . رواه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي .



وفي حديث عائشة رضي الله عنها قالت : أعْتَم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالعشاء حتى ناداه عمر : الصلاة ! نام النساء والصبيان ، فخرج فقال : ما ينتظرها أحد من أهل الأرض غيركم . قال : ولا يصلى يومئذ إلاَّ بالمدينة وكانوا يصلون فيما بين أن يغيب الشفق إلى ثلث الليل الأول . رواه البخاري ومسلم .



وقد ذكرت في السؤال : (أن لصلاة العشاء وقتين : اختياري واضطراري ، فالأول إلى منتصف الليل ، والثاني إلى طلوع الفجر الثاني ، ولا يجوز تأخير الصلاة إليه إلا بعذر كنسيان أو نوم أو مرض ، فتصح صلاته ويأثم بتأخيره لها إلى هذا الوقت بدون عذر)
وطالما أنه لا يجوز تأخير الصلاة إلى ذلك الوقت لغير عُذر ، ويأثم من أخّرها إلى ذلك الوقت من غير عُذر ؛ فهو إذا ليس وقتًا لها ، وإنما تكون الصلاة فيه قضاء .



والله تعالى أعلم .



المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد



[QUOTE]
سؤال الثاني

الافرازات الخاارجه من المراه وهي التي لونها بني واصفر مااحكمها من حيث الوضوء والطهاره وهي متقطعه وليست مستمره
اذا خرجت بدون ما اشعر بها واكتشفت بعد الصلاه فما الحكم




قالت أم سلمة: [[ كنا لا نعد الكدرة والصفرة من الحيض ]]، هل هذا قول صحيح؟


هذا قول أم عطية الأنصارية مو أم سلمة، هذا قول أم عطية الأنصارية، وهي من الصحابة تقول -رضي الله عنها-: (كنا لا نعد الكدرة والصفرة بعد الطهر شيئا). ومعنى ذلك أن المرأة إذا طهرت من عادتها، ثم رأت كدرة، أو صفرة، فإنها لا تعدها حيضها، بل تصلي، وتصوم، وتعتبر هذه الصفرة مثل البول، تستنجي منها، وتوضأ لوقت كل صلاة، مثل البول ليس بحيض.


***

حكم الكدرة والصفرة بعد الطهر

امرأة تسأل وتقول: جاءني يوم التروية أوساخ وليس دم مادة بنية هل يصح لي الطواف أم لا، مع العلم أني لم أصل هذا اليوم؟[1] (http://www.binbaz.org.sa/mat/4347#_ftn1)


هذا يختلف، إن كان هذا بعد الطهارة فإن الأوساخ التي جاءت بعد الطهارة وليست في وقت الحيض فهذه لا يعمل بها ولا يلتفت إليها؛ لأن الكدرة والصفرة بعد الطهر لا تعد شيئاً، لا تعد حيضاً بل هي من جنس البول، على صاحبتها أن تستنجي وتتوضأ وضوء الصلاة وتتحفظ منها كلما دخل الوقت، أما إن كان هذا الوسخ جاء من أعقاب الحيض متصلاً بالحيض أو في أول الحيض أو في وقت الحيض فإنه يعتبر حيضاً فلا تصلي ولا تطوفي حتى تطهري، فالمقصود أن هذا يختلف وفيه تفصيل: إن كانت هذه الكدرة والصفرة البنية جاءت في أعقاب الحيض في آخره غير منفصلة فهي منه، أما إذا كانت بعد الطهر كالمعتاد، جاءت بعد الطهر فهذه لا عمل عليها، تقول أم عطية رضي الله عنها: كنا لا نعد الكدرة والصفرة بعد الطهر شيئاً. لكن تعتبر مثل البول إذا استمرت معها تستنجي قبل دخول الوقت إذا دخل الوقت تستنجي وتتحفظ بقطن ونحوه وتتوضأ وضوء الصلاة وتصلي وتطوف.

[1] (http://www.binbaz.org.sa/mat/4347#_ftnref1) من أسئلة حج عام 1406هـ، الشريط رقم 3.

مجموع فتاوى ومقالات متنوعة المجلد التاسع والعشرون






السؤال الثالث
اذا كان هناك رأين من العلماء الثقه مختلفين اخذ بمن





بسم الله الرحمن الرحيم

سؤال:

إذا كانت هناك مسألة ما ، وفيها أكثر من فتوى شرعية ، فتوى تقول بالتحليل ، وفتوى تقول بالتحريم ، وفتوى ما بين بين ، فالمسلم أي شيء يختار ، وخاصة في الأمور المستحدثة ، والتي يدخل فيها القياس ، والاجتهاد ، والتي لا نص فيها ، مثل : فوائد البنوك ، أو أياً كانت المسميات التي يسمونها ، بالاستمثار ، أو العائد الاستثماري .
وما موقف ما يقول إنها فتوى عالم ، وهو المسؤول عنها ، وإنها معلقة في رقبته ؟
وما موقف من يتتبع رخص العلماء ، وتسهيلات العلماء ورخصهم ؟ ويقولون إنهم هم هؤلاء أهل العلم والذكر وهذه فتواهم وهم أعلم منا بذلك ، وقد تكون فتواهم معارضة لفتوى شيوخ وعلماء آخرين في نفس الدولة أو في دول أخرى ، فأي منهم نتبع ؟ وكيف لنا السبيل أن نعرف الصحيح وغير الصحيح ؟ مع العلم أن عامة الناس ليس لديهم العلم الكافي للحكم على صحة هذه الفتوى التي تصدر من عالم أو مفتي ويعارضها علماء آخرون .




الجواب:
الحمد لله
قبل الجواب على هذا السؤال الهام ، لا بد أولاً من بيان الشروط التي يجب أن تتوفر في المفتي حتى يكون من أهل العلم الذين تعتبر أقوالهم ، ويعد خلافه خلافا بين العلماء ، وهي شروط كثيرة ، ترجع في النهاية إلى شرطين اثنين وهما :
1.العلم . لأن المفتي سوف يخبر عن حكم الله تعالى ، ولا يمكن أن يخبر عن حكم الله وهو جاهل به .
2.العدالة . بأن يكون مستقيما في أحواله ، ورعا عفيفا عن كل ما يخدش الأمانة . وأجمع العلماء على أن الفاسق لا تقبل منه الفتوى ، ولو كان من أهل العلم . كما صرح بذلك الخطيب البغدادي .
فمن توفر فيه هذان الشرطان فهو العالم الذي يعتبر قوله ، وأما من لم يتوفر فيه هذان الشرطان فليس هو من أهل العلم الذين تعتبر أقوالهم ، فلا عبرة بقول من عُرف بالجهل أو بعدم العدالة .
الخلاف بين العلماء أسبابه وموقفنا منه للشيخ ابن عثيمين ص: 23 .
فما هو موقف المسلم من اختلاف العلماء الذين سبقت صفتهم ؟
إذا كان المسلم عنده من العلم ما يستطيع به أن يقارن بين أقوال العلماء بالأدلة ، والترجيح بينها ، ومعرفة الأصح والأرجح وجب عليه ذلك ، لأن الله تعالى أمر برد المسائل المتنازع فيها إلى الكتاب والسنة ، فقال : (فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ) النساء/59. فيرد المسائل المختلف فيها للكتاب والسنة ، فما ظهر له رجحانه بالدليل أخذ به ، لأن الواجب هو اتباع الدليل ، وأقوال العلماء يستعان بها على فهم الأدلة .
وأما إذا كان المسلم ليس عنده من العلم ما يستطيع به الترجيح بين أقوال العلماء ، فهذا عليه أن يسأل أهل العلم الذين يوثق بعلمهم ودينهم ويعمل بما يفتونه به ، قال الله تعالى : ( فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ ) الأنبياء/43 . وقد نص العلماء على أن مذهب العامي مذهب مفتيه .
فإذا اختلفت أقوالهم فإنه يتبع منهم الأوثق والأعلم ، وهذا كما أن الإنسان إذا أصيب بمرض – عافانا الله جميعا – فإنه يبحث عن أوثق الأطباء وأعلمهم ويذهب إليه لأنه يكون أقرب إلى الصواب من غيره ، فأمور الدين أولى بالاحتياط من أمور الدنيا .
ولا يجوز للمسلم أن يأخذ من أقوال العلماء ما يوافق هواه ولو خالف الدليل ، ولا أن يستفتي من يرى أنهم يتساهلون في الفتوى .
بل عليه أن يحتاط لدينه فيسأل من أهل العلم من هو أكثر علماً ، وأشد خشية لله تعالى .
الخلاف بين العلماء للشيخ ابن عثيمين 26 . لقاء منوع من الشيخ صالح الفوزان ص: 25، 26 .
وهل يليق – يا أخي - بالعاقل أن يحتاط لبدنه ويذهب إلى أمهر الأطباء مهما كان بعيدا ، وينفق على ذلك الكثير من الأموال ، ثم يتهاون في أمر دينه ؟! ولا يكون له هَمٌّ إلا أن يتبع هواه ويأخذ بأسهل فتوى ولو خالفت الحق ؟! بل إن من الناس – والعياذ بالله – من يسأل عالماً ، فإذا لم توافق فتواه هواه سأل آخر ، وهكذا حتى يصل إلى شخص يفتيه بما يهوى وما يريد ‍‍!!
وما من عالم من العلماء إلا وله مسائل اجتهد فيها ولم يوفق إلى معرفة الصواب ، وهو في ذلك معذور وله أجر على اجتهاده ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إِذَا حَكَمَ الْحَاكِمُ فَاجْتَهَدَ ثُمَّ أَصَابَ فَلَهُ أَجْرَانِ ، وَإِذَا حَكَمَ فَاجْتَهَدَ ثُمَّ أَخْطَأَ فَلَهُ أَجْرٌ ) البخاري (7352) ومسلم (1716) .
فلا يجوز لمسلم أن يتتبع زلات العلماء وأخطاءهم ، فإنه بذلك يجتمع فيه الشر كله ، ولهذا قال العلماء : من تتبع ما اختلف فيه العلماء ، وأخذ بالرخص من أقاويلهم ، تزندق ، أو كاد .اهـ . إغاثة اللهفان 1/228 . والزندقة هي النفاق .
نسأل الله تعالى أن يلهمنا رشدنا ، ويوفقنا للعلم النافع والعمل الصالح .
وأما ما ذكرته من فوائد البنوك فقد سبق الجواب عنها ، فنرجو مراجعة الأسئلة (181)، (12823).
والله أعلم ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد .





الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد






السؤال الرابع
موقع الفتاوى اسلام ويب اقدر اخذ منه الفتاوى ام لا



لديك غاليتي اكثرر من موقع لاخذ الفتاوى منه كموقع الشيخ ابن باز وموقع الشيخ ابن عثيمين وموقع الشيخ ابن جبرين رحمهم الله تعالى ..
ايضا موقع الارشاد للفتاوى الشرعيه ..
وبالنسبه لموقع اسلام ويب سأوافيك بالاجابه عنه ..

حبيبه جوون
10-07-2010, 02:04 PM
أميره في مملكتي الصغيره

عزيزتي انا اقصد النيه بالصلاه

مثلا صليت الظهر بوقت العصر



مااهي نيه صلاتي اكتفي بنيه فرض الظهر ام تنوى بنيه قضااء فرض الظهر

احكام نيه الصلاه بوقت القضااء

صلوا على النبي محمد
10-07-2010, 06:04 PM
ما صحة هذا الحديث عن عبادة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "من استغفر للمؤمنين والمؤمنات كتب الله له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة" رواه الهيثمي في مجمع الزوائد 10/210 بإسناد جيد .

قــــ القلوب ـوت
10-07-2010, 11:35 PM
أميره في مملكتي الصغيره

عزيزتي انا اقصد النيه بالصلاه

مثلا صليت الظهر بوقت العصر



مااهي نيه صلاتي اكتفي بنيه فرض الظهر ام تنوى بنيه قضااء فرض الظهر

احكام نيه الصلاه بوقت القضااء

غاليتي هذا رقم للأفتاء عليه مجموعه من المشايخ الافاضل باذن الله يفودونك اكثر.

8002451000

atheer ღ Algulwob
10-08-2010, 01:28 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

بنات الله يسعدكم

عندي سؤال وياليت من داعياتنا انهم يجاوبوني على سؤالي؟

امي واختي اليوم صايمين وجا ابوي وقالت له امي انهم صايمين

بس شكله نسى انهم صايمين وامي معاه بعد نست ودخن ابوي من غير لايدرون

بعد شوي تذكروا ؟؟ (الله يفكه ربي من الدخان يارب)


هل عليهم حرج يعني يعتبرون مفطرين ؟؟

أميره في مملكتي الصغيره
10-08-2010, 05:44 AM
أميره في مملكتي الصغيره

عزيزتي انا اقصد النيه بالصلاه

مثلا صليت الظهر بوقت العصر



مااهي نيه صلاتي اكتفي بنيه فرض الظهر ام تنوى بنيه قضااء فرض الظهر

احكام نيه الصلاه بوقت القضااء



غاليتي ذكرت لاجابه بنهايه الفتوى وهي ..


وطالما أنه لا يجوز تأخير الصلاة إلى ذلك الوقت لغير عُذر ، ويأثم من أخّرها إلى ذلك الوقت من غير عُذر ؛ فهو إذا ليس وقتًا لها ، وإنما تكون الصلاة فيه قضاء .

:و9:

أميره في مملكتي الصغيره
10-08-2010, 05:53 AM
ما صحة هذا الحديث عن عبادة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "من استغفر للمؤمنين والمؤمنات كتب الله له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة" رواه الهيثمي في مجمع الزوائد 10/210 بإسناد جيد .



غاليتي الحديث اسناده جيد ..

وهذا تخريج الحديث من موقع الدرر السنيه ..

من استغفر للمؤمنين والمؤمنات كتب الله له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة
الراوي: عبادة بن الصامت المحدث: الهيثمي (https://alfrasha.maktoob.com/mhd/807)- المصدر: مجمع الزوائد (https://alfrasha.maktoob.com/book/$r->source_id&ajax=1) - لصفحة أو الرقم: 10/213
خلاصة حكم المحدث: إسناده جيد

أميره في مملكتي الصغيره
10-08-2010, 06:21 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

بنات الله يسعدكم

عندي سؤال وياليت من داعياتنا انهم يجاوبوني على سؤالي؟

امي واختي اليوم صايمين وجا ابوي وقالت له امي انهم صايمين

بس شكله نسى انهم صايمين وامي معاه بعد نست ودخن ابوي من غير لايدرون

بعد شوي تذكروا ؟؟ (الله يفكه ربي من الدخان يارب)


هل عليهم حرج يعني يعتبرون مفطرين ؟؟



وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته ..


حكم الجلوس قرب أجهزة لها بخار أو دخان وهو صائم
ما حكم الجلوس في نهار رمضان قرب أجهزة لها بخار أو دخان ؟ وإذا كان ذلك من صميم عملي فما الحكم ؟


الحمد لله
"هذا لا بأس به ، ولكنه لا يتعمد ويتقصد أن يستنشق هذا الدخان أو هذا الغبار ، فإذا دخل إلى جوفه من غير قصد ولا إرادة فإنه لا بأس به ولا يضره" انتهى .
"مجموع فتاوى ابن عثيمين" فتاوى الصيام (281).


الإسلام سؤال وجواب


***

السؤال

1- هل إذا جلست بجانب شخص يدخن وأنا صائمة وأنا لا أحب رائحة الدخان أي السجائر وهذا الشخص لا يريد ترك الدخان فهل أعتبر مفطرة وإذا شممت رائحة العطر ورائحة الطعام فهل أعتبر مفطرة؟
وشكرا

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن مجرد رائحة دخان السجائر أو رائحة العطر والطعام لا يؤثر على صحة الصوم، وراجع الجواب رقم:892 (https://alfrasha.maktoob.com/index.php?page=ShowFatwa&lang=A&Option=FatwaId&Id=892) والله أعلم.
المفتـــي: مركز الفتوى (http://www.islamweb.net/ver2/archive/readArt.php?lang=A&id=13045)

قمر بحري2
10-09-2010, 05:31 AM
ماحكم من صام اخر يوم له من صيام ستة من شوال وكان هذا اليوم يوم الجمعة ولم تصم يوم قبلة او بعدة مع العلم ان
يوم الجمعة كان اخر يوم من شهر شوال

أميره في مملكتي الصغيره
10-09-2010, 07:45 AM
ماحكم من صام اخر يوم له من صيام ستة من شوال وكان هذا اليوم يوم الجمعة ولم تصم يوم قبلة او بعدة مع العلم ان
يوم الجمعة كان اخر يوم من شهر شوال



صيام يوم الجمعة في غير رمضان، كصيام القضاء أو الكفارة




[/URL]

هل يجوز صيام يوم الجمعة في غير رمضان، كصيام القضاء أو الكفارة ونحو ذلك؟


نعم، يجوز صيام الجمعة، في التطوع وفي القضاء لا بأس، لكن لا يجوز تخصيصه بالصوم تطوعاً أما إذا صام قبله يوم أو بعده يوم، فلا حرج في ذلك، يقول النبي - صلى الله عليه وسلم -:(لا يصومن أحد يوم الجمعة إلا أن يصوم يوماً قبله أو يوماً بعده)، فإذا صام قبله يوم أو بعده يوم فلا حرج في ذلك، أو صامه ضمن الأيام التي يصومها، قضاء أو تطوعاً فلا حرج في ذلك، المقصود المنهي عنه هو أن يصومه وحده تطوعاً، فرداً هذا هو المنهي عنه.

فتاوى الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى ..


***


حكم إفراد يوم الجمعة بصيام

هل يجوز صيام يوم الجمعة منفرداً قضاء؟


صيام يوم الجمعة منفرداً نهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم إذا كان صومه لخصوصيته؛ لأنه صلى الله عليه وسلم دخل على امرأة من نسائه فوجدها صائمة يوم الجمعة، فقال: ((أكنت صمت أمس؟)) قالت: لا، فقال: ((أتريدين أن تصومي غداً؟)) قالت: لا. قال: ((فافطري))[1] (http://www.binbaz.org.sa/audio/noor/068108.mp3). وفي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((لا يصومن أحدكم يوم الجمعة إلا أن يصوم يوماً قبله أو يوماً بعده)). لكن إذا صادف يوم الجمعة يوم عرفة فصامه المسلم وحده فلا بأس بذلك؛ لأن هذا الرجل صامه لأنه يوم عرفة لا لأنه يوم جمعة. وكذلك لو كان عليه قضاء من رمضان ولا يتسنى له فراغ إلا يوم الجمعة فإنه لا حرج عليه أن يفرده؛ وذلك لأنه يوم فراغه. وكذلك لو صادف يوم الجمعة يوم عاشوراء فصامه فإنه لا حرج عليه أن يفرده؛ لأنه صامه لأنه يوم عاشوراء لا لأنه يوم الجمعة، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((لا تخصوا يوم الجمعة بصيام ولا ليلتها بقيام))[2] (http://www.binbaz.org.sa/mat/628#_ftn2) فنص على التخصيص، أي على أن يفعل الإنسان ذلك لخصوص يوم الجمعة أو ليلتها. [1] (http://www.binbaz.org.sa/mat/628#_ftnref1) رواه الإمام أحمد في مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن عمرو بن العاص برقم 6732، والبخاري في الصوم باب صوم يوم الجمعة برقم 1986.
[2] (http://www.binbaz.org.sa/mat/628#_ftnref2) رواه البخاري في الصوم باب صوم يوم الجمعة برقم 1985، ومسلم في الصيام باب كراهة صيام يوم الجمعة منفرداً برقم 1144.




نشر في جريدة عكاظ العدد 10877 وتاريخ 7/1/1417هـ - مجموع فتاوى و مقالات متنوعة الجزء الخامس عشر





***



حكم صيام يوم الجمعة








هل يجوز صيام يوم الجمعة؟




لا يجوز تحريها بالصوم، الرسول نهى عن ذلك، نهى أن تخصها بالصوم، أما إذا كان في صوم الإنسان صام معه السبت، أو صام معه الخميس فلا بأس، أو في صومه في قضاء رمضان أو في نافلة، أو صامها لأنها يوم عرفة ما هو لأجل تخصيصها، بموافقة يوم عرفة فصام، [U]أو لأن عليه قضاء ولم يتيسر له القضاء إلا في يوم الجمعة، لا من أجل يوم الجمعة لكن ما تيسر له القضاء إلا فيها، فهذا معذور.



فتاوى الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى ..

أم وســـــام
10-09-2010, 02:00 PM
فيه عضوه مسميه نفسها النك(( الفردوس الاعلي ))
هل هذا جائز
اريد اجابه بهذا الاسم
مو اسماء تانيه
وجزاكم الله خير

يارب اغفر لي
10-09-2010, 06:52 PM
فيه عضوه مسميه نفسها النك(( الفردوس الاعلي ))
هل هذا جائز
اريد اجابه بهذا الاسم
مو اسماء تانيه
وجزاكم الله خير


أخيتي لم نجد فتوى بنفس المسمى لكن هناك اسماء متشابهه نقيس عليها بالفتوى




جزاكم الله خيراً شيخنا الفاضل


ما حكم التسمي بمثل هذه الأسماء في المنتديات ؟ زعفران الجنة وعصفورة الجنة وأمثالها .. ( الأسماء التي فيها نسب للجنة )


هل في مثل هذه الأسماء تزكية أو شبهة أم لا حرج فيها ؟



الجواب: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


وجزاك الله خيرا . يُشمّ منها ذلك ، لأنها تنسب نفسها إلى الجنة . فكأن في ذلك تزكية أنها من أهل الجنة .


نعم . التفاؤل مطلوب والرجاء كذلك ، وكذلك الخوف والوجل .


ولما مات طفل صغير في زمن النبي صلى الله عليه وسلم قالت عائشة أم المؤمنين : فقلتُ : طوبى له ! عصفور من عصافير الجنة . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أوَ لا تدرين أن الله خلق الجنة وخلق النار ، فَخَلَق لهذه أهْلاً ، ولهذه أهلا ؟ رواه مسلم .


وفي رواية له : قالت : دُعِي رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى جنازة صَبي من الأنصار ، فقلت : يا رسول الله طُوبى لهذا ! عصفور من عصافير الجنة لم يَعمل السوء ولم يُدْركه . قال : أو غير ذلك يا عائشة ؟ إن الله خَلق للجنة أهلاً خَلَقهم لها وهم في أصلاب آبائهم ، وخَلَق للنار أهلا خَلقهم لها وهم في أصلاب آبائهم .


والله تعالى أعلم .


المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد





ما حكم التسمي بهذه الأسماء المستعارة


السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شيخنا الفاضل ( أسعد الله أيامك بكل خير )

ما حكم التسمي بهذه الأسماء المستعارة في المنتديات

زمن قاسي

جرح الدهر

جنة الخلد

أية الرحمان

والله الجفا برد

جنة العشق

ملك زماني
الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وأسعد الله أيامك بكل خير .

التَّسَمِّي بـ " زمن قاسي " و " جرح الدهر " ، فيها ما يُشعر بِسبّ الدهر .
ولا يجوز التسمِّي بـ " جنة الخلد " .
و" ملك زماني " فيه كذب !

والله تعالى أعلم .

الشيخ عبد الرحمن السحيم

*عيون الغرام*
10-10-2010, 02:43 PM
هل يعتبر التقبيل أو المداعبة في المنام حكمه حكم الإحتلام؟وإن لم يحصل إنزال أثناء النوم او الحلم ؟هل ماورديوجب الغسل وأن صحيت متأخره يعني بعد الحلم بفترة ولم أجد ماء مالحكم في ذلك؟

يارب اغفر لي
10-10-2010, 10:40 PM
هل يعتبر التقبيل أو المداعبة في المنام حكمه حكم الإحتلام؟وإن لم يحصل إنزال أثناء النوم او الحلم ؟هل ماورديوجب الغسل وأن صحيت متأخره يعني بعد الحلم بفترة ولم أجد ماء مالحكم في ذلك؟



متى تغتسل المرأة من الاحتلام؟

السؤال
س:
عندما أذهب للنوم في الليل أحلم بأنني متزوجة، أو أقوم بليلة دخلة مع رجل، فأكون عروسًا ـ ما معنى هذا ـ عندما أفطن هل أستحم أم لا، لأني أصلي رغم أنني قبل النوم أقرأ آية الكرسي، والشهادة، رغم ذلك أحلم بهذا الحلم، ولكن أحيطكم ليس دائمًا مرتين فقط؟

الاجابـــة


هذا الحلم لا يلزم منه الاغتسال إلا إذا حصل معه إنزال، فمن احتلم في النوم رجلا كان، أو امرأة، وأنزل الماء الذي ينزل عند الجماع فعليه أن يغتسل كغسل الجنابة.












حكم الغسل من الاحتلام الذي لا يجد له أثراً
سؤال من (إبراهيم.ع.ح) يقول: في بعض الأحيان أذكر احتلاماً بعدما أصحو من النوم، ولكن لا أرى أي أثر لذلك الاحتلام، هل يجب علي الغسل أم لا؟ أفتونا جزاكم الله خيراً.



لا يجب الغسل على من رأى احتلاماً إلا إذا وجد الماء، وهو المني؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((الماء من الماء)) ومعناه أن ماء الغسل يكون من ماء المني، وهذا عند أهل العلم في حق المحتلم. أما إن جامع زوجته فإن عليه الغسل، وإن لم يخرج منه الماء؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((إذا مس الختان الختان فقد وجب الغسل)) رواه مسلم في صحيحه، وقال صلى الله عليه وسلم: ((إذا جلس بين شعبها الأربع ثم جهدها فقد وجب الغسل)) متفق على صحته، زاد مسلم في صحيحه: ((وإن لم ينزل)) وفي الصحيحين عن أنس رضي الله عنه أن أم سليم الأنصارية – وهي أم أنس رضي الله عنهما – قالت يا رسول الله: ((إن الله لا يستحي من الحق فهل على المرأة من غسل إذا هي احتلمت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: نعم، إذا هي رأت الماء)). وهذا الحكم يعم الرجال والنساء عند جميع أهل العلم، ويدخل في هذا المعنى من أنزل المني عن شهوة؛ لتفكير أو ملامسة، فإنه يجب عليه الغسل، كالمحتلم إذا أنزل؛ لعموم قوله صلى الله عليه وسلم: ((الماء من الماء)) والله ولي التوفيق.

iooiooi88
10-10-2010, 11:29 PM
محتاجه مساعدتكم عرض علي من قبل شركه ان يستفيدوا من اسمي دون العمل واخر الشهر يصرفون لي راتب شهري هل يجوز ذلك ؟اتمنى نصحي ولكم احترامي........

يارب اغفر لي
10-11-2010, 06:45 PM
محتاجه مساعدتكم عرض علي من قبل شركه ان يستفيدوا من اسمي دون العمل واخر الشهر يصرفون لي راتب شهري هل يجوز ذلك ؟اتمنى نصحي ولكم احترامي........





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بـســم الله الـــرحـمــن الرحيـــــم

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ




الســؤال : بالنسبـة لبعض الأشخاص يستغل



اسـم غيره في إقامة أو فتح مؤسسـة تجارية



- مثلاً - أحـد الموظفيـن فــي الدولــة وقــرار



الدولة يمنـع الموظف مـن أن يفـتـــح محـلاً



تجــارياً هل يجـوز أن يفتـح عملاً تجـارياً



باسم غيره أم لا ؟





الشيخ : أســألك : هل هذا كـــذب أو صدق ؟




الســائـــل : هـــذا كــذب .





الشيخ : هل الكذب جائز ؟




السائل : ليس بجائز ، لكن الملاحظ





الشيــخ : هـل هــذا من النصح للدولة أم من



الغش ؟




السائل : من الغش ؟





الشيـخ : المال المكتسب من عمل مبني على



الكذب والغش هل هو باطل ، أم حق ؟




السائل : هو باطل .





الشيـخ : إذاً ثلاثة محاذير في هذه المـسألة :



الكذب ، وغش الدولة ، وأكل المال بالباطل،



وعـلى هـذا فإنــه حرام ، ولا يجوز للإنسان



أن يستعيـر اسم غيـره ليفـعــل ما منعتــه



الدولة .




ويقال لهذا الرجل :إما أن تبقى على وظيفتك



وتتــرك العمل ، وإما أن تأخـذ العمل وتترك



الوظيفــة ، والدولة لــم تجبرك عــلى أن



تكون موظفاً عندها .




لقاء الباب المفتوح للشيخ محمد العثيمين



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ




السـؤال : إذا كنت موظفا حكوميا فإن النظام



الحكومـي لا يجيــز لـي فتــح محــل تجــاري



باسمي ، فإذا فتحت هذا المحل باسم شخص



آخر غير موظف وأديــر هــذا المحل بموجب



وكالة شرعية تخولني البيـع والشراء وكــل



ما يقوم بـه صاحب الاسم وأتحمل مكسبه



وخسارته فهل يجوز هذا ؟




الجــواب : إذا كــان الــواقـع كما ذكرت فإنـه



لا يجــوز لك ذلك ؛ لمــا فــيــه مــن الكـــذب



والمخادعة لـولي الأمر والاحتيال عليه فـــي



مخالفة ما وضعه محافظة عــلى إدارة العمل



الحكومي ، والذي أسند إليـــك خدمة للأمة ،



ومراعاة للمصلحة العامة ، ومنـعــا للأثرة ،



فـــإن الشأن فيمــا ذكرت أن يغلــب الإنسان



طبعــه وحــب نفســه وأن يؤثـــر مصلحتــه



الشخصية فيؤثر مصلحته الخاصــة فيعـمــل



لها أكثر ويبذل فيها جهده ويقصر في العمل



للمصلحة العامة وهو يظن أنه لـم يحصــل



منه ذلك. وبالله التوفيق. وصلى الله على



نبينا محمد ، وآله وصحبه وسلم .




اللجنـــة الدائمــة للبحـــوث العلمــية والإفتاء


موقع الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

احلام1122
10-12-2010, 02:57 AM
السلام عليكم بدايه صراحه مفتشله منس كل ماساعدتيني بشي ماشكرس واحس غثيتس بها القسم صح
بس الشاهد الله مادش هنا الا ادا فقدت الامل اني القى الاجابه ابحث واشوف واذا مالقيتها ادش هنا بس ماعليش تحمليني
سؤالي ياطويلة العمر مو المعروف اذا اختلفو المشايخ في فتوى ماتفسد العباده انا من زود الدلاخه الي فيني شفت فتوى عن بلع الدم المستهلك بالريق انه طاهر ولا يفطر الصايم ومشيت عليها ولا كلفت نفسي اني اتاكد من صاحب الفتوى بس كنت شاكه شوي ليش ماتاكدت لان اغلب اجاباته نفس اجابات اغلب المشايخ فقالت لي اختي تاكدي يمكن صاحب الفتوى مو مضمون بس المصيبه عقب ماتاكدت بغيت انهبل صار شيعي وانا طول هالوقت ماشيه ع فتواهم والفتوى يقول فيها اذأ كان الدم مستهلك بالريق يجوز بلعه ومايفسد الصوم وقريت للابن عثيمين ع ماظن انه مايجوز بس قلت مادام المشايخ اختلفو ماتفسد العباده بس الحين سؤألي انا صمت الدين وخلصت وفيه ايام ماذكر كم يوم بلعت فيها الدم المستهلك في الريق واحيانا اطلعه واحيانا ابلعه هل اعيد صيامي كله واعتبر مقصره بها الشي لاني ماتاكدت من البدايه من الفتوى وش اسوي اعيد صيامي تكفون جاوبو باقرب وقت وادعولي تكفون ان الله يتوب علي ع الغلط الي سويته

احلام1122
10-12-2010, 03:01 AM
السلام عليكم بدايه صراحه مفتشله منس كل ماساعدتيني بشي ماشكرس واحس غثيتس بها القسم صح
بس الشاهد الله مادش هنا الا ادا فقدت الامل اني القى الاجابه ابحث واشوف واذا مالقيتها ادش هنا بس ماعليش تحمليني
سؤالي ياطويلة العمر مو المعروف اذا اختلفو المشايخ في فتوى ماتفسد العباده انا من زود الدلاخه الي فيني شفت فتوى عن بلع الدم المستهلك بالريق انه طاهر ولا يفطر الصايم ومشيت عليها ولا كلفت نفسي اني اتاكد من صاحب الفتوى بس كنت شاكه شوي ليش ماتاكدت لان اغلب اجاباته عن اشياء غيرها نفس اجابات اغلب المشايخ فقالت لي اختي تاكدي يمكن صاحب الفتوى مو مضمون بس المصيبه عقب ماتاكدت بغيت انهبل صار شيعي وانا طول هالوقت ماشيه ع فتواهم والفتوى يقول فيها اذأ كان الدم مستهلك بالريق يجوز بلعه ومايفسد الصوم وقريت للابن عثيمين ع ماظن انه مايجوز بس قلت مادام المشايخ اختلفو ماتفسد العباده بس الحين سؤألي انا صمت الدين وخلصت وفيه ايام ماذكر كم يوم بلعت فيها الدم المستهلك في الريق واحيانا اطلعه واحيانا ابلعه هل اعيد صيامي كله واعتبر مقصره بها الشي لاني ماتاكدت من البدايه من الفتوى وش اسوي اعيد صيامي تكفون جاوبو باقرب وقت وادعولي تكفون ان الله يتوب علي ع الغلط الي سويته

احلام1122
10-12-2010, 03:08 AM
ونسيت اكتب هالشغله احيانا يطلع الدم من سني واحيانا من لثتي
واحيانا احس بطعم الدم ولا احصل بريقي شي هل عادي اني ابلع ريقي
ومشكوووره مقدما

احلام1122
10-12-2010, 06:35 AM
احس اني زودتها العذر والسموحه ترى ماتذكرت الا الحين الا بعد نص ساعه من اول ماكتبت تذكرت ان الفتوى مو لشيعي لان اذكر اول ماقريت اسمه مادخلت عليها رحت لصفحه ثانيه يعني قاريه الفتوى بس مو لشيعي بس المشكله ماعرف لمن هالفتوى ابي بس اوضح هالشغله عشان اكون صادقه مابي احرف من عندي ارجو ان ماثقلت عليس

حبيبه جوون
10-12-2010, 05:07 PM
ماحكم التسبيح سبحان ربي العظيم سواء بالركوع

او سجود سبحان ربي الاعلى

اربع مرات او اكثر بدون عدد معين
ماحكم ذلك كنت افعله مع اعتقادي انه جائز بدون تحديد عدد معين

ان المجزىء واحده اوثلاث والله اعلم





ما حكم اذا صدر من المصلي بعد واجبات الصلاه

مثلا ربنا ولك الحمد حرف التاء بعدها سهواا مني بدون قصد
ويتكرر كثيراا اني ازيد حرف سهوا وليس خطا بالجمله نفسه


ما حكم اني ما اذكر حرف الواو الي قبل كلمه الطيبات من التشهد الاول بدون قصد سهواا

وكان ذلك مني كثيراا لاني تو اتنبه لحرف الواو قبل الطيبات



جزاكم الله خيراا وفرج همكم واسعدكم

يارب اغفر لي
10-12-2010, 06:48 PM
السلام عليكم بدايه صراحه مفتشله منس كل ماساعدتيني بشي ماشكرس واحس غثيتس بها القسم صح
بس الشاهد الله مادش هنا الا ادا فقدت الامل اني القى الاجابه ابحث واشوف واذا مالقيتها ادش هنا بس ماعليش تحمليني
سؤالي ياطويلة العمر مو المعروف اذا اختلفو المشايخ في فتوى ماتفسد العباده انا من زود الدلاخه الي فيني شفت فتوى عن بلع الدم المستهلك بالريق انه طاهر ولا يفطر الصايم ومشيت عليها ولا كلفت نفسي اني اتاكد من صاحب الفتوى بس كنت شاكه شوي ليش ماتاكدت لان اغلب اجاباته عن اشياء غيرها نفس اجابات اغلب المشايخ فقالت لي اختي تاكدي يمكن صاحب الفتوى مو مضمون بس المصيبه عقب ماتاكدت بغيت انهبل صار شيعي وانا طول هالوقت ماشيه ع فتواهم والفتوى يقول فيها اذأ كان الدم مستهلك بالريق يجوز بلعه ومايفسد الصوم وقريت للابن عثيمين ع ماظن انه مايجوز بس قلت مادام المشايخ اختلفو ماتفسد العباده بس الحين سؤألي انا صمت الدين وخلصت وفيه ايام ماذكر كم يوم بلعت فيها الدم المستهلك في الريق واحيانا اطلعه واحيانا ابلعه هل اعيد صيامي كله واعتبر مقصره بها الشي لاني ماتاكدت من البدايه من الفتوى وش اسوي اعيد صيامي تكفون جاوبو باقرب وقت وادعولي تكفون ان الله يتوب علي ع الغلط الي سويته


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته



أثناء تأديتي لصلاة الفجر في رمضان يغالبني الريق فأبلعه، وأحس فيه بطعم دمٍ من اللثة ناتج عن التسوك، أو التخلل من الأكل، فهل يؤثر ذلك في صومي أم لا؟


بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا محمد، وعلى آله وأصحابه ومن سلك سبيله واهتدى بهداه إلى يوم الدين. أما بعد: فجواب هذا السؤال أن يقال أما الريق فلا بأس به، الإنسان يبلع ريقه فهذا شيء لا حرج فيه، الريق المعتاد، أما النخامة من الصدر أو من الرأس فهذه لا تبلع، متى وصلت إلى فمه فإن الواجب أن يقذفها ويلفظها ولا يبتلعها، فإن تعمد ابتلاعها أفطر بذلك على الصحيح وقضى ذلك اليوم، وأما إذا كان في الريق شيء الآخر من بقايا ما في الأسنان من الأكل من اللحم أو الخبز أو الفاكهة أو شيء من الدم بسبب السواك فهذا فيه تفصيل: إن علم بذلك فلا يتعمده بل يلفظه وإن لم يعلم ذلك بل .... كالعادة ثم أحس بذلك فلا يضره لأنه لم يتعمد ذلك بمثابة من تمضمض واستنشق فغلبه شيءٌ إلى فمه إلى حلقه من دون قصد، أو بمثابة من غلبه السعال أو غلبه القيء من غير قصد هذا لا يضر ذلك، إنما يضره التعمد، إذا تعمد ابتلاع شيء وصل إلى فمه من نخامة أو من شيء في فمه تعمده أو طعام في فمه تعمده هذا الذي لا يفطر، أما ما لم يتعمده بل غلبه فهذا لا يضره.
الشيخ ابن باز رحمه الله


http://www.roro44.com/tawqe3/freecard/da3wah/da3wa_34.jpg



حكم ابتلاع الدم ودخوله إلى جوف الصائم أثناء النوم


السؤال



أنا قمت بإزالة أحد أضراسي لأنه كان يسبب لي ألما وقمت بإزالته في الليل، ولكن الدم ما زال يخرج منه لمدة 3 أيام، فماذا أفعل وهل علي أن أخرجه دائما من فمي وخاصة أثناء العمل أو أثناء التكلم مع الآخرين وأحيانا أنام في نهار رمضان بسبب التعب وقد يدخل خلالها إلى جوفي، فأرجو التفصيل؟ وبارك الله فيكم.
الفتوى





الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فلا يجوز تعمد ابتلاع الدم لا في الصوم ولا في الفطر لأنه نجس في قول أكثر العلماء، ولأنه ليس معتاداً في الفم كالريق فيفسد الصوم بابتلاعه، فالواجب على من ابتلي بكثرة خروج الدم من فمه أن يبصقه ما أمكن، وألا يتعمد ابتلاع شيء منه، فإن فعل وابتلع الدم في الصيام فسد صومه ولزمه القضاء.
قال ابن قدامة في المغني: فإن سال فمه دماً أو خرج إليه قلس (ما خرج من البطن إلى الفم وليس بقيء) فازدرده -أي ابتلعه- أفطر وإن كان يسيراً، لأن الفم في حكم الظاهر، والأصل حصول الفطر بكل واصلٍ منه، لكن عفي عن الريق لعدم إمكان التحرز منه، فما عداه يبقى على الأصل. انتهى.
وأما دخول الدم إلى حلقك أثناء النوم، فلا إثم فيه لأن النائم غير مكلف، وفي الحديث الصحيح ذكر النبي صلى الله عليه وسلم الثلاثة الذين رفع عنهم القلم وفيهم: والنائم حتى يستيقظ. ولا تفطر به كما هو الحال في الاحتلام..
وللمزيد من الفائدة راجع الفتوى رقم: 112684 (http://webcache.googleusercontent.com/ShowFatwa.php?Option=FatwaId&lang=A&Id=112684).
والله أعلم






http://m002.maktoob.com/alfrasha/ups/u/28211/32453/403868.gif



وقد سئل الشيخ محمد الصالح العثيمين رحمه الله : هل يفطر الإنسان بخروج الدم عند قلع الضرس ؟

فأجاب :

" خروج الدم من قلع الضرس لا يؤثر ولا يضر الصائم شيئاً ، ولكن يجب على الصائم أن يتحرز من ابتلاع الدم ؛ لأن الدم خارج طارىء غير معتاد ، يكون ابتلاعه مفطراً ، بخلاف ابتلاع الريق فإنه لا يفطر ، فعلى الصائم الذي خلع ضرسه أن يحتاط وأن يحترز من أن يصل الدم إلى معدته ؛ لأنه يفطر ، لكن لو أن الدم تسرب بغير اختياره ، فإنه لا يضره ؛ لأنه غير متعمد لهذا الأمر " انتهى .

" مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين " ( 19 / السؤال رقم 213 ) .

وقال الشيخ رحمه الله أيضاً :

" إذا كان في الإنسان نزيف من أنفه وبعض الدم ينزل إلى جوفه وبعض الدم يخرج ، فإنه لا يفطر بذلك ؛ لأن الذي ينزل إلى جوفه ينزل بغير اختياره ، والذي يخرج لا يضره " انتهى .

" مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين " ( 19 / السؤال رقم 328 ) .

يارب اغفر لي
10-12-2010, 06:53 PM
ماحكم التسبيح سبحان ربي العظيم سواء بالركوع او سجود سبحان ربي الاعلى اربع مرات او اكثر بدون عدد معين
ماحكم ذلك كنت افعله مع اعتقادي انه جائز بدون تحديد عدد معين

ان المجزىء واحده اوثلاث والله اعلم



جزاكم الله خيراا وفرج همكم واسعدكم


أدني الكمال في تسبيح الركوع والسجود
http://ibn-jebreen.com/images/body_top.gif
رقم الفتوى (6951) موضوع الفتوى




أدني الكمال في تسبيح الركوع والسجود السؤال








س:


التسبيح- كما هو معلوم- في: السجود والركوع أدنى الكمال ثلاث مرات، هل يجزئ أن يقتصر الإنسان على واحدة ؟



الاجابـــة







نعم الواجب واحدة، وما زاد فإنه يُعتبر سُنة، فالأمر بقوله: http://ibn-jebreen.com/images/b2.gif سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى (http://quran.al-islam.com/Display/Display.asp?l=arb&nType=1&nSora=87&nAya=1)http://ibn-jebreen.com/images/b1.gif http://ibn-jebreen.com/images/b2.gif فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ (http://quran.al-islam.com/Display/Display.asp?l=arb&nType=1&nSora=56&nAya=74)http://ibn-jebreen.com/images/b1.gif يحصل امتثاله بمرة واحدة.

عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين رحمه الله

حبيبه جوون
10-12-2010, 07:02 PM
أدني الكمال في تسبيح الركوع والسجود
http://ibn-jebreen.com/images/body_top.gif
رقم الفتوى (6951) موضوع الفتوى




أدني الكمال في تسبيح الركوع والسجود السؤال








س:


التسبيح- كما هو معلوم- في: السجود والركوع أدنى الكمال ثلاث مرات، هل يجزئ أن يقتصر الإنسان على واحدة ؟



الاجابـــة







نعم الواجب واحدة، وما زاد فإنه يُعتبر سُنة، فالأمر بقوله: http://ibn-jebreen.com/images/b2.gif سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى (http://quran.al-islam.com/Display/Display.asp?l=arb&nType=1&nSora=87&nAya=1)http://ibn-jebreen.com/images/b1.gif http://ibn-jebreen.com/images/b2.gif فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ (http://quran.al-islam.com/Display/Display.asp?l=arb&nType=1&nSora=56&nAya=74)http://ibn-jebreen.com/images/b1.gif يحصل امتثاله بمرة واحدة.

عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين رحمه الله


الله يجزاك خيرر طيب حبيبتي يعني الزياده على العموم ولا بعدد معي

االراضيه بالقدر
10-12-2010, 08:47 PM
جزاكم الله خير اعتمد على اي فتوى من هاتين ؟؟


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


هذا قول ابن عثميين

مكتبة الفتاوى : فتاوى نور على الدرب (نصية) : الطهارة </B>
السؤال: جزاكم الله خيرا امرأة تعاني من كثرة الإفرازات مما يعرضها للمتاعب من حيث كثرة الوضوء وخصوصا خارج المنزل هل يشرع لها أن تصلي الظهر والعصر بوضوء واحد والمغرب والعشاء بوضوء واحد وهل يشرع لها الجمع تقديما وتأخيرا مع القصر أو بدون سبب؟ الجواب
الشيخ: هذه الإفرازات التي تخرج من المرأة وهي إفرازات طبيعية لكن بعض النساء تكون باستمرار وبعض النساء لا تستمر فإذا استمرت هذه الإفرازات مع المرأة فهي أولا طاهرة لأنه لا دليل على نجاستها والنساء قد ابتلين بهذا من عهد النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ولم ينقل عنه صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه كان يأمرهن بغسل هذه الرطوبة ثانيا هي أيضا لا يجب الوضوء لها إذا توضأ الإنسان لأول مرة من حدث بقي على طهارته ولا حاجة إلى إعادة الوضوء عند كل صلاة إن توضأت فهو أفضل وإلا فليس عليها بواجب بل تبقى على طهارتها الأولى حتى تنتقض بناقض وعلى هذا لو توضأت لصلاة الظهر وبقيت على طهارتها لم يحصل حدث آخر من غائط أو بول أو ريح أو أكل لحم الإبل أو ما أشبه ذلك فإنها تصلي العصر بدون وضوء لأن الوضوء إنما لشيء لا ينقطع لا فائدة منه حتى لو توضأت فالشيء باقٍ هذا هو القول الراجح الذي ترجح عندي أخيرا ولا يخفى ما فيه من اليسر على النساء ما دام لم يكن هناك نص صريح واضح في هذا الأمر وأما حديث أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر المستحاضة أن تتوضأ لكل صلاة فقد اختلف الحفاظ في ثبوت هذه اللفظة (توضئ لكل صلاة) عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ثم أن فيه احتمالا إن المعنى توضئ لكل صلاة بدون اغتسال يعني لا يجب عليك الغسل كما أوجب عليها الغسل إذا انتهت عادتها الطبيعية.
binothaimeen.com - فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله

__________________
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته ...

هل يلزم الوضوء لكل صلاة للمرأة التي تجد رطوبة تخرج من الرحم
سماحة الوالد الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز سلمه الله وحفظه من كل شر وغفر الله له ولوالديه وللمسلمين أجمعين آمين..
نحن مجموعة من النساء نعاني من وجود رطوبة تخرج من الرحم، وسؤالنا هل يلزمنا الوضوء لكل صلاة؟ علماً بأن ذلك قد يشق علينا، أفتونا مأجورين.



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، بعده:
إذا كانت الرطوبة المذكورة مستمرة في غالب الأوقات فعلى كل واحدة ممن تجد هذه الرطوبة الوضوء لكل صلاة إذا دخل الوقت؛ كالمستحاضة، وكصاحب السلس في البول، أما إذا كانت الرطوبة تعرض في بعض الأحيان وليست مستمرة، فإن حكمها حكم البول متى وجدت انتقضت الطهارة ولو في الصلاة، وفق الله الجميع لما يرضيه، وشفانا إياكن من كل سوء، إنه سميع قريب، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

*™لمى™*
10-14-2010, 05:33 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
\
اخواتي الداعيات هنا موضوعي واريد منكن اجابة وافيه واكيده جزاكن الله خيرآ وبأسرع وقت ممكن

https://alfrasha.maktoob.com/alfrasha23/thread1459273/

حبيبه جوون
10-14-2010, 06:55 AM
من به حدث دائم كخروج الافرازات المستمرره او غيره

ما حكم اذا كان يصلي واثناء الصلاه خرج الوقت
من تجيبني اريد حكم هذه المساله فقط لان مايلزم منه عندي معرفه به وجزاكم الله خيراا

أميره في مملكتي الصغيره
10-14-2010, 08:58 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
\
اخواتي الداعيات هنا موضوعي واريد منكن اجابة وافيه واكيده جزاكن الله خيرآ وبأسرع وقت ممكن

https://alfrasha.maktoob.com/alfrasha23/thread1459273/


وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته ..

حكم إجهاض الحمل في الأشهر الأولى

السؤال :


ما حكم إجهاض الجنين في الشهور الأولي (1/3) قبل بث الروح فيه ؟.



الجواب:


الحمد لله
قرر مجلس هيئة كبار العلماء ما يلي :
1- لا يجوز إسقاط الحمل في مختلف مراحله إلا لمبرر شرعي وفي حدود ضيقة جداً.


2- إذا كان الحمل في الطور الأول ، وهي مدة الأربعين يوماً وكان في إسقاطه مصلحة شرعية أو دفع ضرر جاز إسقاطه.

أما إسقاطه في هذه المدة خشية المشقّة في تربية الأولاد أو خوفاً من العجز عن تكاليف معيشتهم وتعليمهم أو من أجل مستقبلهم أو اكتفاء بما لدى الزوجين من الأولاد فغير جائز.


3- لا يجوز إسقاط الحمل إذا كان علقة أو مضغة ( وهي الأربعون يوماً الثانية والثالثة ) حتى تقرر لجنة طبية موثوقة أن استمراره خطر على سلامة أمه بأن يخشى عليها الهلاك من استمراره ، جاز إسقاطه بعد استنفاذ كافة الوسائل لتلافي تلك الأخطار.


4- بعد الطور الثالث ، وبعد إكمال أربعة أشهر لا يحل إسقاطه حتى يقرر جمع من الأطباء المتخصصين الموثوقين من أن بقاء الجنين في بطن أمه يسبب موتها ، وذلك بعد استنفاذ كافة الوسائل لإبقاء حياته ، وإنما رخص في الإقدام على إسقاطه بهذه الشروط دفعاً لأعظم الضررين وجلبا لعظمى المصلحتين.


الفتاوى الجامعة (3/1056)

فضيلة الشيخ : محمد صالح المنجد

الإسلام سؤال وجواب


***



حكم إسقاط الحمل




ما حكم امرأة تعمدت زحف الثلاجة كيما تسقط الحمل من بطنها؟


لا يجوز لها ذلك، المرآة التي بها حمل ليس لها أن تتعاطى ما يسبب سقوط الحمل، لا بحمل الثقيل، ولا بالقفز من مكان إلى مكان، ولا بغير هذا من أسباب سقوط الحمل، يجب عليها أن تجتنب ذلك إلا إذا كان في الأربعين ودعت الحاجة إلى إسقاطه في الأربعين الأولى فقد أجاز هذا جمع من أهل العلم بالطرق الخاصة، بطريق الطبيب الطريق المعتاد الآمن السليم مع أن ترك هذا أفضل وأولى، لكن عند الحاجة كالتي يشق عليها الحمل؛ لأن معها أطفالاً كثيرين أو مريضة يضرها الحمل، فإذا طرحته في الأربعين بطريق سليمة مأمونة لا خطر فيها فلا بأس عند الحاجة في الأربعين الأولى، وأما بعد ذلك فليس لها أن تعمل ما يسقطه بأي وجه من الوجوه، إلا في حالات خاصة إذا راءها الأطباء تضر المرآة وعليها خطر، فهذا يرجع إلى الأطباء الأمناء المختصين عند ادعاء الضرورة إليه.

من فتاوى ابن باز رحمه لله تعالى ..

االراضيه بالقدر
10-14-2010, 08:04 PM
جزاكم الله خير اعتمد على اي فتوى من هاتين ؟؟


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


هذا قول ابن عثميين

مكتبة الفتاوى : فتاوى نور على الدرب (نصية) : الطهارة </B>
السؤال: جزاكم الله خيرا امرأة تعاني من كثرة الإفرازات مما يعرضها للمتاعب من حيث كثرة الوضوء وخصوصا خارج المنزل هل يشرع لها أن تصلي الظهر والعصر بوضوء واحد والمغرب والعشاء بوضوء واحد وهل يشرع لها الجمع تقديما وتأخيرا مع القصر أو بدون سبب؟ الجواب
الشيخ: هذه الإفرازات التي تخرج من المرأة وهي إفرازات طبيعية لكن بعض النساء تكون باستمرار وبعض النساء لا تستمر فإذا استمرت هذه الإفرازات مع المرأة فهي أولا طاهرة لأنه لا دليل على نجاستها والنساء قد ابتلين بهذا من عهد النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ولم ينقل عنه صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه كان يأمرهن بغسل هذه الرطوبة ثانيا هي أيضا لا يجب الوضوء لها إذا توضأ الإنسان لأول مرة من حدث بقي على طهارته ولا حاجة إلى إعادة الوضوء عند كل صلاة إن توضأت فهو أفضل وإلا فليس عليها بواجب بل تبقى على طهارتها الأولى حتى تنتقض بناقض وعلى هذا لو توضأت لصلاة الظهر وبقيت على طهارتها لم يحصل حدث آخر من غائط أو بول أو ريح أو أكل لحم الإبل أو ما أشبه ذلك فإنها تصلي العصر بدون وضوء لأن الوضوء إنما لشيء لا ينقطع لا فائدة منه حتى لو توضأت فالشيء باقٍ هذا هو القول الراجح الذي ترجح عندي أخيرا ولا يخفى ما فيه من اليسر على النساء ما دام لم يكن هناك نص صريح واضح في هذا الأمر وأما حديث أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر المستحاضة أن تتوضأ لكل صلاة فقد اختلف الحفاظ في ثبوت هذه اللفظة (توضئ لكل صلاة) عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ثم أن فيه احتمالا إن المعنى توضئ لكل صلاة بدون اغتسال يعني لا يجب عليك الغسل كما أوجب عليها الغسل إذا انتهت عادتها الطبيعية.
binothaimeen.com - فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله

__________________
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته ...

هل يلزم الوضوء لكل صلاة للمرأة التي تجد رطوبة تخرج من الرحم
سماحة الوالد الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز سلمه الله وحفظه من كل شر وغفر الله له ولوالديه وللمسلمين أجمعين آمين..
نحن مجموعة من النساء نعاني من وجود رطوبة تخرج من الرحم، وسؤالنا هل يلزمنا الوضوء لكل صلاة؟ علماً بأن ذلك قد يشق علينا، أفتونا مأجورين.



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، بعده:
إذا كانت الرطوبة المذكورة مستمرة في غالب الأوقات فعلى كل واحدة ممن تجد هذه الرطوبة الوضوء لكل صلاة إذا دخل الوقت؛ كالمستحاضة، وكصاحب السلس في البول، أما إذا كانت الرطوبة تعرض في بعض الأحيان وليست مستمرة، فإن حكمها حكم البول متى وجدت انتقضت الطهارة ولو في الصلاة، وفق الله الجميع لما يرضيه، وشفانا إياكن من كل سوء، إنه سميع قريب، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

__________________

صلوا على النبي محمد
10-16-2010, 12:34 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ماصحة هذان الحديثين

قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :- 'من صلى علي في يوم ألف صلاة
لم يمت حتى يبشر بالجنة'

وقال صلى الله عليه وآله وسلم :-'من صلى علي في يوم مائة مرة قضى الله
له مائة حاجة :سبعين منها لآخرته وثلاثين منها لدنياه '

حنيني لمن أحب
10-16-2010, 01:20 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ماصحة هذان الحديثين

قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :- 'من صلى علي في يوم ألف صلاة
لم يمت حتى يبشر بالجنة'

وقال صلى الله عليه وآله وسلم :-'من صلى علي في يوم مائة مرة قضى الله
له مائة حاجة :سبعين منها لآخرته وثلاثين منها لدنياه '


وعليكم السلاام ورحمة الله وبركاته


ما صحة هذا الحديث: ((من صلّى عليّ في يومٍ ألف مرة لم يمت حتى يبشر بالجنة))؟


لا أعلم لهذا الحديث أصلاً، وفي القرآن الكريم والأحاديث الصحيحة كفاية وغنية عنه، ومنها قول الله تعالى: إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا[1] (https://alfrasha.maktoob.com/#_ftn1)، وقوله صلى الله عليه وسلم لما سألوه عن كيفية الصلاة عليه؟ قال: ((قولوا: اللهم صل على محمد وعلى آله محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى إبراهيم إنك حميد مجيد))[2] (https://alfrasha.maktoob.com/#_ftn2)
والآية المذكورة عامة، وهكذا الحديث المذكور وما جاء في معناه عام في الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم في الصلاة وخارجها، وصح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((من صلّى عليّ واحدة صلّى الله عليه بها عشراً))[3] (https://alfrasha.maktoob.com/#_ftn3)، وصلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وأتباعه بإحسان، والله ولي التوفيق.
[1] (https://alfrasha.maktoob.com/#_ftnref1) سورة الأحزاب الآية 56.

[2] (https://alfrasha.maktoob.com/#_ftnref2) أخرجه مسلم في كتاب الصلاة، باب الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم برقم 405.

[3] (https://alfrasha.maktoob.com/#_ftnref3) أخرجه الترمذي في كتاب الصلاة، باب ما جاء في صفة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم برقم 384.








صحة حديث "من صلى علي في كل يوم مائة مره قصى الله له مائة حاجة......"

" من صلى علي في كل يوم مائة مرة قضى الله له مائة حاجة سبعين منها لآخرته وثلاثين منها لدنياه " حديث ضعيف

جاء من حديث :

1 : حديث جابر رضي الله عنه : قال ابن القيم في جلاء الأفهام ص : 599 : قال ابن مندة الحافظ حدثنا عبد الصمد العاصمي اخبرنا إبراهيم بن احمد المستملي حدثنا محمد بن درستويه حدثنا سهل بن متويه حدثنا محمد بن عبيد حدثنا عباس بن بكار حدثنا أبو بكر الهذلي حدثنا محمد بن المنكدر عن جابر رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم من صلى علي في كل يوم مائة مرة قضى الله له مائة حاجة سبعين منها لآخرته وثلاثين منها لدنياه " إسناده ضعيف

أبو بكر الهذلي سُلمى بن عبد الله بن سُلمى ضعفه شديد قال أبو زرعة : ضعيف وقال أبو حاتم : لين الحديث يكتب حديثه ولا يحتج بحديثه وقال النسائي ليس بثقة ولا يكتب حديثه

و عباس بن بكار الضبي بصري ضعيف قال ابن عدي منكر الحديث عن الثقات وغيرهم


وقال عنه شيخنا بن باز رحمه الله


وأما حديث: ((من صلى عليَّ في يومٍ مائة مرة، قضى الله له مائة حاجة، سبعون منها لآخرته، وثلاثون منها لدنياه))، فلا نعلم له أصلاً، بل هو من كذب الكذابين.

شَتـِـِآتْ..!
10-16-2010, 03:22 AM
ماحكم التجارة بساعات أوشنط الفنانات أو لبسها
مثل ساعات شوجي أو شنط أليسا مع العلم بأنه
ليس فيها صور لذوات الأرواح ؟؟؟

♥ميمي♥
10-16-2010, 11:49 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انا ابي ارقي نفسي وجتني الله يكرمكم الدورة الشهرية
عادي ارقي نفسي وانا غير طاهرة والا ماينفغ؟
وايش افضل سور للعلاج اللي اعره قراءة الرقية الشرعية وسورة البقرة كاملة طيب وبعد؟:ق100:

صرمان
10-16-2010, 01:16 PM
السلام عليكم
حكم عدم الذهاب الى الاعراس التى بها المعازف

يارب اغفر لي
10-16-2010, 07:53 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انا ابي ارقي نفسي وجتني الله يكرمكم الدورة الشهرية
عادي ارقي نفسي وانا غير طاهرة والا ماينفغ؟
وايش افضل سور للعلاج اللي اعره قراءة الرقية الشرعية وسورة البقرة كاملة طيب وبعد؟:ق100:


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته



سئل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين - حفظه الله - عن جواز رقية المريض والجنب والحائض فأجاب : ( يشترط لقارئ القرآن الطهارة من الحدث الأكبر ، الذي يوجب الغسل ، كالجنابة والحيض ، وأما المريض فالأكمل أن يكون طاهرا أيضا ، لكن إذا مرضت الحائض وتضررت جازت القراءة عليها زمن الحيض للحاجة ، سواء كان المرض بالمس أو السحر أو العين ) ( الفتاوى الذهبية – ص 34 ، وأنظر إلى " الكنز الثمين " – 1 / 195 ) 0


* وهل يجوز أن ترقي المرأة الحائض غيرها من النساء ؟؟؟

قال فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين : ( لا بأس برقية المرأة الحائض أو المريضة وكذا النفساء ، وسواء كانت راقية أم مرقية ، أي فيجوز عند الحاجة أن الحائض ترقي غيرها وتقرأ على المريض الآيات المأثورة والأدعية الصحيحة ، وذلك أنه يجوز لها قراءة الآيات التي فيها دعاء وذكر حيث لم تمنع إلا من تلاوة القرآن ، فأما الأوراد والأدعية فلها التقرب بها ولو كانت من القرآن والحديث ، ومتى جاز للحائض أن ترقي غيرها جاز أن يرقيها الراقي ويقرأ عليها من الآيات المأثور استعمالها ، ولا يمنع التأثير كونها في الحال حائضا أو نفساء ) ( فتح الحق المبين في أحكام رقى الصرع والسحر والعين – 413 ، 414 ) 0



ادخلي على اهذا الرابط اخيه تجدي الايات التي تقرأ والقرآن كله شفاء

•.♥.•° عِـــــــلَاجاً مُدْهٍـــشَــاً بإذن الله لِجَـــمِــيــعْ (https://alfrasha.maktoob.com/alfrasha23/thread1272734/)
الأَمْـــــرَاض °•.♥.•°
(https://alfrasha.maktoob.com/alfrasha23/thread1272734/)

يارب اغفر لي
10-16-2010, 08:28 PM
السلام عليكم
حكم عدم الذهاب الى الاعراس التى بها المعازف


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته






حكم من يحضر الأفراح التي فيها أغان وموسيقى


السؤال




س:


هل يجوز الذهاب إلى زفاف أحد الأقرباء قد استعمل فيه الأغاني والموسيقى؟ أم نلتزم بيوتنا وقد ألزمونا بالحضور؟



الاجابـــة







يجوز حضور تلك الأفراح إذا كان في ذلك مصلحة كإلقاء نصيحة أو تغيير منكر أو تخفيفه سيما إذا كان زواج أحد الأقارب أو الأصدقاء وترتب على التخلف بغضاء ومُقاطعة وإساءة ظن، وقد ورد في الحديث تأكيد إجابة الدعوة إلى وليمة الزواج وبيان أن من لم يجب الدعوة فقد عصى الله ورسوله، أما إذا كان هناك منكرات ظاهرة لا يقدر على إزالتها كإعلان الأغاني المُحرمة والموسيقى والضرب بالطبول واختلاط الرجال بالنساء مع سفور النساء وتبرجهن أو إعلان شُرب الدخان والخمور أو استعمال أواني الذهب والفضة، فنرى والحال هذه عدم حضور هذه الحفلات والاعتذار لما فيها من المنكرات.



عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين رحمه الله






حكم الذهاب إلى الأفراح التي فيها مغنيات
السؤال


س:

هل الذهاب إلى الأفراح التي تُغني فيها المُغنيات جائز مع أن حضوري إلى الأفراح لأداء واجب فقط؛ لأنني لا أحب الأغاني وأخاف عقاب الله؟ وماذا أفعل مع الأقارب الذين يجبرونني على الحضور لهذه المناسبات؟
الاجابـــة


يُفضل عدم الحضور لمن لا يقدر على الإنكار، أو على النصح والإرشاد؛ لأن الحضور والحال هذه لا يُعتبر إنكار، بل كأنه إقرار لهم عليه، أما من يقدر على الإنكار وعلى تخفيف المنكر، أو إزالته لما في ذلك من تخفيف المنكر وبيان وجه المنع منه والتنبيه على البُعد عن هذه المُحرمات والمكروهات وهذا إذا كان الغناء مشتملا على كذب ومبالغة في المدح، أو على وصف الخدود والقدود وما يُثير الغرائز ويدفع إلى ارتكاب الحرام والدعوة إلى الفواحش والمنكرات وما فيه تشبيب وتلحين وتمايل وهو الغناء الذي ورد فيه الوعيد.
فأما إن كان ذلك قليلا وكان ترحيبًا وتحية ومديحًا معتدلا خاليًا من التغنج والألحان المطربة وليس فيه مبالغة في المديح فلا بأس به لورود ذلك في حديث مرفوع فيه قوله صلى الله عليه وسلم: http://ibn-jebreen.com/images/h2.gif هلا أرسلتم من يقول: أتيناكم أتيناكم فحيونا نُحيكم. .. http://ibn-jebreen.com/images/h1.gif إلخ. وعلل في رواية بأن الأنصار يحبون اللهو، ولأن إجابة الدعوة من حقوق المسلمين بعضهم على بعض، وقد ورد في رواية: http://ibn-jebreen.com/images/h2.gif ومن لم يجب الدعوة فقد عصى الله http://ibn-jebreen.com/images/h1.gif ولأن الأقارب لهم أيضًا حق بمشاركتهم في فرحهم وتهنئتهم والتبريك لهم والتخلف يسيء الظن منهم إذا لم يكن هناك عذر، أو مانع شرعي، فأرى أن الإجابة في هذه الحال مؤكدة. والله أعلم.

عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين

http://ibn-jebreen.com/images/body_bottom.gif

شَتـِـِآتْ..!
10-16-2010, 09:15 PM
ماحكم التجارة بساعات أوشنط الفنانات أو لبسها
مثل ساعات شوجي أو شنط أليسا مع العلم بأنه
ليس فيها صور لذوات الأرواح ؟؟؟

قــــ القلوب ـوت
10-17-2010, 10:47 PM
ماحكم التجارة بساعات أوشنط الفنانات أو لبسها
مثل ساعات شوجي أو شنط أليسا مع العلم بأنه
ليس فيها صور لذوات الأرواح ؟؟؟


سألت احدى المشايخ الاافاضل على سؤالك وهذا رده..



الاصل الجواز ومن اشتراها او باعها بقصد التشبه فحرام

الوفاء امرأه
10-17-2010, 11:45 PM
السلام عليكم

عندي سؤال ومنحرجه لكن لاحياء في الدين

التحاميل الطبيه النسائيه هل اذا وضعته توجب الغسل >>حكمها حكم الغسل ؟؟

الله يجزاكم خير

قــــ القلوب ـوت
10-18-2010, 12:04 AM
السلام عليكم

عندي سؤال ومنحرجه لكن لاحياء في الدين

التحاميل الطبيه النسائيه هل اذا وضعته توجب الغسل >>حكمها حكم الغسل ؟؟

الله يجزاكم خير



س: هل التحاميل المهبلية النسائية تفسد الصوم؛ لكونها يتوجب إدخالها في داخل فتحة المهبل؟ وهل توجب الغسل؟






ج: الحمد لله أما بعد .. التحاميل المهبلية لا تفسد الصيام؛ لأنها ليست أكلا ولا شربا ولا تؤدي

مقصودهما، كما أنها لا توجب الغسل؛ لأنها ليست جماعاً ولا إنزالاً للمني. والله أعلم.

الوفاء امرأه
10-18-2010, 12:33 AM
الله يجزأك خير يارب ويجعله في موازين حسناتك

ولايحرمك ربي من الدعوآت

خيوط الزعفران
10-18-2010, 06:38 AM
ماحكم الصدقه على الخادمه

أميره في مملكتي الصغيره
10-18-2010, 12:39 PM
ماحكم الصدقه على الخادمه




السؤال : ما حكم الإهداء أو التصدق على الخادمة ؟


الجواب :
الحمد لله
لا مانع من إعطاء الخادمة هدية أو صدقة لاحتياجها .
وقد سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : هل الصدقة على الخادمة من الزكاة جائزة علماً بأنا نعطيها الراتب باستمرار؟
فأجاب : "لا حرج أن يعطي الإنسان زكاته الخادم عنده سواءٌ كان رجلاً أم امرأة إذا كان عنده عائلة في بلده محتاجة ولا يكفيها الراتب الذي يستلمه ، أما إذا كان الراتب يكفيها أي يكفي العائلة فإنه لا يجوز أن يعطى من الزكاة ، لقول الله تبارك وتعالى : (إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَاِبْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنْ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ) ، ولقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لمعاذ بن جبل حين بعثه إلى اليمن : (أعلمهم أن الله افترض عليه صدقة في أموالهم تؤخذ من أغنيائهم وترد على فقرائهم)" انتهى .

فإذا كان هذا جائزا في زكاة المال ، فهو جائز من باب أولى في صدقة التطوع .
ويجب التنبه أنه لا يجوز أن يستفيد دافع الزكاة من دفعها إلى الخادمة .
كما لو دفعها لها مقابل زيادة في الراتب أو مكافأة كان وعدها بها ، أو ليستعملها أكثر مما تم الاتفاق عليه ... ونحو ذلك .
والله أعلم




الإسلام سؤال وجواب

****

هل يدفع الزكاة للعمال والخدم الذين يعملون عنده ؟
هل تجوز الزكاة على العمال مثل السائق والخادمة ؟ وكيف يحدد من الأقارب من تصح فيه الزكاة ؟.



الحمد لله
أولاً :
لا حرج في إعطاء الزكاة للعامل أو الخادمة إذا كانوا مستحقين للزكاة ، كما لو كانوا فقراء أو مساكين لا يكفيهم الراتب الذي يأخذونه للنفقة عليهم وعلى أهليهم ، وقد ذكر الله تعالى أهل الزكاة في قوله : ( إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِين وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ) التوبة/60 .
فإذا كانوا من هذه الأصناف فلا حرج في إعطائهم من الزكاة .
لكن يجب التنبه إلى أنه لا يجوز أن يكون ذلك لمصلحة صاحب العمل ، كما لو كَلَّفهم من العمل بأكثر مما تم التعاقد معهم عليه ، أو منعهم بعض حقوقهم ثم أعطاهم من الزكاة ليتنازلوا عن حقوقهم ونحو ذلك .
وقد سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : إذا كان لدى التاجر عمال في المحل ، أو في المؤسسة براتب قدره ستمائة ريال لكل واحد ، فهل يجوز للتاجر أن يعطيهم زكاة ماله ؟
فأجاب :
" نعم ، يجوز أن يعطيهم إذا كانوا من أهل الزكاة ، مثل أن يكون لديهم عوائل وراتبهم لا يكفيهم ، أو عليهم ديون وراتبهم لا تُقضى به الديون ، وما أشبه ذلك ، المهم إذا كانوا من أهل الزكاة فلا حرج أن يعطيهم وإن كانوا عمالاً ، أو خدماً عنده " انتهى .
"فتاوى الزكاة" (ص 350) .
وسئل الشيخ الدكتور عبد الكريم بن عبد الله الخضير : يوجد عندي خدم من المسلمين ، فهل يجوز أن أدفع لهم من زكاة مالي ؟
فأجاب :
" إذا أعطي العامل أجرته كاملة وبقيت حاجته ، بمعنى أن راتبه لا يكفيه ، فإنه لا مانع شرعاً من دفع الزكاة له ؛ حتى يستوفي ما يحتاجه ، شريطة أن لا يكون دفع الزكاة له من أجل مصلحة العمل " انتهى .
ثانياً :
أما الأقارب الذين يصح دفع الزكاة إليهم ، فقد سبق بيان ذلك في جواب السؤال (21801 (http://forum.hawaaworld.com/index.php?ln=ara&QR=21801)) ، (21810 (http://forum.hawaaworld.com/index.php?ln=ara&QR=21210)) .


الإسلام سؤال وجواب

يارب اغفر لي
10-18-2010, 08:23 PM
جزاكم الله خير اعتمد على اي فتوى من هاتين ؟؟


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


هذا قول ابن عثميين

مكتبة الفتاوى : فتاوى نور على الدرب (نصية) : الطهارة </B>
السؤال: جزاكم الله خيرا امرأة تعاني من كثرة الإفرازات مما يعرضها للمتاعب من حيث كثرة الوضوء وخصوصا خارج المنزل هل يشرع لها أن تصلي الظهر والعصر بوضوء واحد والمغرب والعشاء بوضوء واحد وهل يشرع لها الجمع تقديما وتأخيرا مع القصر أو بدون سبب؟ الجواب
الشيخ: هذه الإفرازات التي تخرج من المرأة وهي إفرازات طبيعية لكن بعض النساء تكون باستمرار وبعض النساء لا تستمر فإذا استمرت هذه الإفرازات مع المرأة فهي أولا طاهرة لأنه لا دليل على نجاستها والنساء قد ابتلين بهذا من عهد النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ولم ينقل عنه صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه كان يأمرهن بغسل هذه الرطوبة ثانيا هي أيضا لا يجب الوضوء لها إذا توضأ الإنسان لأول مرة من حدث بقي على طهارته ولا حاجة إلى إعادة الوضوء عند كل صلاة إن توضأت فهو أفضل وإلا فليس عليها بواجب بل تبقى على طهارتها الأولى حتى تنتقض بناقض وعلى هذا لو توضأت لصلاة الظهر وبقيت على طهارتها لم يحصل حدث آخر من غائط أو بول أو ريح أو أكل لحم الإبل أو ما أشبه ذلك فإنها تصلي العصر بدون وضوء لأن الوضوء إنما لشيء لا ينقطع لا فائدة منه حتى لو توضأت فالشيء باقٍ هذا هو القول الراجح الذي ترجح عندي أخيرا ولا يخفى ما فيه من اليسر على النساء ما دام لم يكن هناك نص صريح واضح في هذا الأمر وأما حديث أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر المستحاضة أن تتوضأ لكل صلاة فقد اختلف الحفاظ في ثبوت هذه اللفظة (توضئ لكل صلاة) عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ثم أن فيه احتمالا إن المعنى توضئ لكل صلاة بدون اغتسال يعني لا يجب عليك الغسل كما أوجب عليها الغسل إذا انتهت عادتها الطبيعية.
binothaimeen.com - فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله

__________________
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته ...

هل يلزم الوضوء لكل صلاة للمرأة التي تجد رطوبة تخرج من الرحم
سماحة الوالد الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز سلمه الله وحفظه من كل شر وغفر الله له ولوالديه وللمسلمين أجمعين آمين..
نحن مجموعة من النساء نعاني من وجود رطوبة تخرج من الرحم، وسؤالنا هل يلزمنا الوضوء لكل صلاة؟ علماً بأن ذلك قد يشق علينا، أفتونا مأجورين.



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، بعده:
إذا كانت الرطوبة المذكورة مستمرة في غالب الأوقات فعلى كل واحدة ممن تجد هذه الرطوبة الوضوء لكل صلاة إذا دخل الوقت؛ كالمستحاضة، وكصاحب السلس في البول، أما إذا كانت الرطوبة تعرض في بعض الأحيان وليست مستمرة، فإن حكمها حكم البول متى وجدت انتقضت الطهارة ولو في الصلاة، وفق الله الجميع لما يرضيه، وشفانا إياكن من كل سوء، إنه سميع قريب، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

__________________




أخيتي اقرأي هذه الفتوى وفقك الله
تجدي الخلاصه التي اتفق عليها ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله



حكم الإفرازات التي تخرج من رحم المرأة
أجد فجأة على ملابسي الداخلية إفرازات شفافة لا أحس بنزولها ، هل تجوز الصلاة بذلك ؟ وإذا كانت لا تجوز هل يجب إعادة الوضوء وتغيير الملابس ؟.



الحمد لله
الكلام على هذه الإفرازات في مسألتين :
الأولى : هل هي طاهرة أو نجسة ؟
فمذهب أبي حنيفة وأحمد وإحدى الروايتين عن الشافعي –وصححها النووي- أنها طاهرة .
واختار هذا القول الشيخ ابن عثيمين ، رحم الله الجميع .
قال في الشرح الممتع (1/457) :
"وإذا كانت –يعني هذه الإفرازات- من مسلك الذكر فهي طاهرة ، لأنها ليست من فضلات الطعام والشراب ، فليست بولاً ، والأصل عدم النجاسة حتى يقوم الدليل على ذلك ، ولأنه لا يلزمه إذا جامع أهله أن يغسل ذكره ، ولا ثيابه إذا تلوثت به ، ولو كانت نجسة للزم من ذلك أن ينجس المني ، لأنه يتلوث بها" اهـ .
وانظر : "المجموع" (1/406) ، "المغني" (2/88) .
وعلى هذا ، فلا يجب غسل الثياب أو تغييرها إذا أصابتها تلك الرطوبة .
المسألة الثانية : هل ينتقض الوضوء بخروج هذه الإفرازات أو لا ؟
فالذي ذهب إليه أكثر العلماء أنها تنقض الوضوء .
وهو الذي اختاره الشيخ ابن عثيمين ، حتى قال :
"الذي ينسب عني غير هذا القول غير صادق ، والظاهر أنه فهم من قولي إنه طاهر أنه لا ينقض الوضوء" اهـ.
مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين (11/287) .
وقال أيضاً (11/285) :
"أما اعتقاد بعض النساء أنه لا ينتقض الوضوء فهذا لا أعلم له أصلا إلا قول ابن حزم" اهـ .
لكن . . إذا كانت هذه الرطوبة تنزل من المرأة باستمرار ، فإنها تتوضأ لكل صلاة بعد دخول وقتها ، ولا يضرها نزول هذه الرطوبة بعد ذلك ، ولو كانت في الصلاة .
قال الشيخ ابن باز رحمه الله :
"إذا كانت الرطوبة المذكورة مستمرة في غالب الأوقات فعلى كل واحدة ممن تجد هذه الرطوبة الوضوء لكل صلاة إذا دخل الوقت ، كالمستحاضة ، وكصاحب السلس في البول ، أما إذا كانت الرطوبة تعرض في بعض الأحيان –وليست مستمرة- فإن حكمها حكم البول متى وُجدت انتقضت الطهاة ولو في الصلاة" اهـ .
مجموع فتاوى ابن باز (10/130) .
راجع السؤال رقم ( 37752 (http://webcache.googleusercontent.com/index.php?ln=ara&QR=37752) ) .
والله أعلم .


الإسلام سؤال وجواب

االراضيه بالقدر
10-18-2010, 11:45 PM
حبيبتي اللي فهمته انه فيه اختلااااف

ابن عثيمين رحمه الله افتى بأنها لاتقطع الصلاه

وابن باز رحمه الله افتى انها تقطع الصلاه


يارب رحمتك - يارب غفرااانك

االراضيه بالقدر
10-18-2010, 11:47 PM
جزاك الله خير وجعله بموازين حسناااتك

nada3012
10-19-2010, 09:27 PM
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

جوووريjojo
10-20-2010, 09:14 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

ابسالكم عن صيام الحلف ثلاث ايام لازم تكون متتابعة يعني ورى بعض ؟ والا عادي متقطعة
وكفارة الحلفان اطعام عن كل يوم عشرة مساكين صح ؟
انا عارفة ولله الحمد بس حابة اتاكد لان في وحدة اعرفها تقول لما تعصب تحلف هل عليها شي ؟
ويعطيكم الف عافية

أميره في مملكتي الصغيره
10-20-2010, 09:49 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

ابسالكم عن صيام الحلف ثلاث ايام لازم تكون متتابعة يعني ورى بعض ؟ والا عادي متقطعة
وكفارة الحلفان اطعام عن كل يوم عشرة مساكين صح ؟
انا عارفة ولله الحمد بس حابة اتاكد لان في وحدة اعرفها تقول لما تعصب تحلف هل عليها شي ؟
ويعطيكم الف عافية




وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته ..

بيان كفارة الحلف
يغلط كثير من الناس في بيان كفارة الحلف، هل لسماحتكم تبيين الكفارة الصحيحة جزاكم الله خيراً؟[1] (http://www.binbaz.org.sa/mat/3253#_ftn1)


كفارة اليمين قد أوضحها الله تعالى في القرآن، قال الله تعالى: لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُواْ أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ[2] (http://www.binbaz.org.sa/mat/3253#_ftn2)، هذا هو نص القرآن، فكفارة اليمين إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم، أو عتق رقبة، مخير بين ذلك، إن شاء أطعم عشرة مساكين، وإن شاء كساهم، وإن شاء أعتق رقبة إذا تيسر العتق.
والإطعام يكون نصف صاع لكل واحد، أو يعشيهم أو يغديهم، والكسوة بإزار و رداء أو قميص، فمن عجز عن هذا كله صام ثلاثة أيام.
[1] (http://www.binbaz.org.sa/mat/3253#_ftnref1) من أسئلة حج عام 1418هـ، الشريط السادس.

[2] (http://www.binbaz.org.sa/mat/3253#_ftnref2) سورة المائدة، الآية 89.



مجموع فتاوى ومقالات متنوعة المجلد الثالث والعشرون.


***


شيخي الفاضل الله يجازيك جنة بلا حساب
لقد حلفت يمين أن لا أخرج مشروع خطبة لأحد من أقاربنا والذي حلفني أختي
ويوم من الأيام زل لساني عند نساء وقلت عن هذا الموضوع
والآن ضميري يؤنبني....
هل أصوم ثلاثة أيام أم أطعم مساكين
وسلمت بنيات أفكارك على الموقع الأكثر من رائع

http://al-ershaad.com/vb4/image/bsmlaa.gif

الجواب :

آمين ، ولك بمثل ما دعوت .

إذا كان ذلك نسيانا للحلف فلا كفارة عليك .
وسبق تفصيل المسألة هنا :
الحكم لو حلف على شيء ثم فعله ناسيا؟
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=725 (http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=725)

أما إذا كان مع ذِكر الحلف فعليك كفارة
والكفارة ليست صيامًا في أول الأمر ، بل يجب على الإنسان أحد ثلاثة أمور :
إطعام عشرة مساكين
أو كسوتهم
أو تحرير رقبة
فمن لم يجد ولم يستطع أيًّـا مِن هذه الثلاثة فيلجأ حينئذ إلى الصيام .

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد

شَتـِـِآتْ..!
10-20-2010, 11:38 AM
نويت صيام كفارة يمين فصمت يوم واحد فقط وتعبت وأفطرت
هل أكمل صومي بيومين اخرين لأكمل الثلاثة أم لابد صيام ثلاثة ايام متتابعة ؟؟؟؟؟

يارب اغفر لي
10-20-2010, 05:32 PM
نويت صيام كفارة يمين فصمت يوم واحد فقط وتعبت وأفطرت
هل أكمل صومي بيومين اخرين لأكمل الثلاثة أم لابد صيام ثلاثة ايام متتابعة ؟؟؟؟؟


بيان كفارة الحلف
يغلط كثير من الناس في بيان كفارة الحلف، هل لسماحتكم تبيين الكفارة الصحيحة جزاكم الله خيراً؟[1] (http://www.binbaz.org.sa/mat/3253#_ftn1)


كفارة اليمين قد أوضحها الله تعالى في القرآن، قال الله تعالى: لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُواْ أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ[2] (http://www.binbaz.org.sa/mat/3253#_ftn2)، هذا هو نص القرآن، فكفارة اليمين إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم، أو عتق رقبة، مخير بين ذلك، إن شاء أطعم عشرة مساكين، وإن شاء كساهم، وإن شاء أعتق رقبة إذا تيسر العتق.
والإطعام يكون نصف صاع لكل واحد، أو يعشيهم أو يغديهم، والكسوة بإزار و رداء أو قميص، فمن عجز عن هذا كله صام ثلاثة أيام.
[1] (http://www.binbaz.org.sa/mat/3253#_ftnref1) من أسئلة حج عام 1418هـ، الشريط السادس.

[2] (http://www.binbaz.org.sa/mat/3253#_ftnref2) سورة المائدة، الآية 89.



مجموع فتاوى ومقالات متنوعة المجلد الثالث والعشرون.






الأحوط التتابع في صيام كفارة اليمين

من عبد العزيز بن عبد الله بن باز إلى حضرة الأخ المكرم/ م. م. ح سلمه الله، سلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:
فأشير إلى استفتائك المقيد بإدارة البحوث العلمية والإفتاء برقم: 1745، وتاريخ 25/4/1408هـ، الذي تسأل فيه عن عدد من الأسئلة:
وأفيدك: أن التتابع في صيام كفارة اليمين فيه خلاف بين العلماء، والأحوط التتابع فيه، مع العلم أنه لا يعدل إلى الصيام إلا عند العجز عن الإطعام أو الكسوة أو العتق، حسبما هو موضح بالفتوى المرفقة.
وسبق أن صدر من اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء فتاوى فيما سألت عنه، فنرفق لك نسخاً منها، وفيها الكفاية إن شاء الله[1] (http://webcache.googleusercontent.com/search?q=cache:8kTdhPhHgDcJ:www.binbaz.org.sa/mat/8709+%D8%B5%D9%8A%D8%A7%D9%85+%D8%A7%D9%84%D9%83%D 9%81%D8%A7%D8%B1%D9%87&cd=9&hl=ar&ct=clnk&gl=sa#_ftn1)، وفق الله الجميع لما فيه رضاه، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


الرئيس العام لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد

كلي اسئ
10-21-2010, 12:50 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

خواتي عندي استفسار عن المؤخر

اللي غير المهر ..؟

افيدوني جزاكم الله خير

كلي اسئ
10-21-2010, 12:54 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

عندي استفسار عن المؤخر .. اللي غير المهر

ماحكمه.؟؟

جزاكم الله خير

جوووريjojo
10-21-2010, 02:26 AM
جزاكم الله خير بس ابسال لازم متتابع الصيام والا متقطع

جنااااان2009
10-21-2010, 04:33 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

عندي استفسار عن المؤخر .. اللي غير المهر

ماحكمه.؟؟

جزاكم الله خير



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

سئل الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالى
عن حكم مؤخر الصداق للمرأة في الشرع هل هو حرام أم حلال ؟؟
فأجاب: مؤخر الصداق لا بأس به،فإذا تم الاتفاق مثلاً على عشرة آلاف معجلة وعلى عشرة مؤخرة أو عشرين ألفاً..فالمسلمون عند شروطهم
يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: ( أحق ما أوفيتم من الشروط ما استحللتم به الفروج ) فإذا كان مهراً مؤخراً إلى أجل أو عند الطلاق أو الموت فيؤدى إليها والله ولي التوفيق.
من كتاب فتاوى المرأة المسلمة
ج2 ص 377.

كلي اسئ
10-21-2010, 05:41 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

سئل الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالى
عن حكم مؤخر الصداق للمرأة في الشرع هل هو حرام أم حلال ؟؟
فأجاب: مؤخر الصداق لا بأس به،فإذا تم الاتفاق مثلاً على عشرة آلاف معجلة وعلى عشرة مؤخرة أو عشرين ألفاً..فالمسلمون عند شروطهم
يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: ( أحق ما أوفيتم من الشروط ما استحللتم به الفروج ) فإذا كان مهراً مؤخراً إلى أجل أو عند الطلاق أو الموت فيؤدى إليها والله ولي التوفيق.
من كتاب فتاوى المرأة المسلمة
ج2 ص 377.

اختي اسمحيلي مافهمت الحكم منيح

انا قصدي انو مثلا المهر يكون 30 الف .. واذا حدث طلاق لاسمح الله

الزوج بيدفع 50 الف المؤخر .. وجزالك الله خير

كلي اسئ
10-22-2010, 02:38 AM
جزاكم الله خير

محتاجه الجواب بأسرع وقت

جنااااان2009
10-22-2010, 05:00 AM
اختي اسمحيلي مافهمت الحكم منيح

انا قصدي انو مثلا المهر يكون 30 الف .. واذا حدث طلاق لاسمح الله

الزوج بيدفع 50 الف المؤخر .. وجزالك الله خير



هذي فتوى اخرى توضح جواز ذلك


***********




السؤال




تزوجت من فتاة واشترط أهلها أن يكون متأخر العقد 3 كيلوات من الذهب، وتم العقد واتفقت أنا وزوجتي أن نغير العقد بموافقتها. سافرنا إلى أوربا واستقررنا هناك، وسمعت من شخص أن المتأخر يبقى بذمة الرجل عند أقرب الأجلين أي الطلاق والموت، فهل إذا مات الرجل يبقى بذمته المتأخر، وبسبب هذا حلفت لزوجتي إذا عدنا لبلدنا يتغير المتأخر، وإن لم يتغير فإنك محرمة علي .



الفتوى







الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فلا خلاف في أن مؤخر الصداق يعد ديناً في ذمة الزوج يؤديه إلى زوجته عند حلول الأجل المتفق عليه،

فإن لم يتفقا على أجل معين فإنه يحل بأقرب الأجلين الطلاق أو الموت،

ولا يجوز للزوج أن يُكره زوجته على التنازل عنه، ولا أن يهددها على ذلك بطلاق ونحوه؛ لأنها إن تنازلت عنه تحت ضغط الخوف من الطلاق ونحوه فلا يطيب للزوج أخذه؛ لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: لا يحل مال امرئ مسلم إلا بطيب نفس منه. رواه أبو داود وصححه الألباني.



ولكن يجوز له أن يطلب منها التنازل عن المؤخر أو بعضه دون إكراه ولا تهديد،

فإن وافقت على ذلك بطيب نفس فقد برئ منه الزوج إذا كانت بالغة عاقلة رشيدة.

قال ابن قدامة في المغني: وإذا عفت المرأة عن صداقها الذي لها على زوجها أو عن بعضه، أو وهبته له بعد قبضه،

وهي جائزة الأمر في مالها جاز ذلك وصح. ولا نعلم فيه خلافا؛ لقول الله تعالى: إِلَّا أَنْ يَعْفُونَ {البقرة: 237}.

يعني الزوجات. وقال تعالى: فَإِنْ طِبْنَ لَكُمْ عَنْ شَيْءٍ مِنْهُ نَفْسًا فَكُلُوهُ هَنِيئًا مَرِيئًا {النساء: 4}. انتهى

وقال القرطبي في تفسيره: واتفق العلماء على أن المرأة المالكة لأمر نفسها إذا وهبت صداقها لزوجها نفذ ذلك عليها. انتهى.

لكن ذهب بعض أهل العلم إلى أن الزوج إذا سأل زوجته التنازل عن المهر فتنازلت عنه فإنه يجوز لها أن ترجع في ذلك وتطالبه به؛

لأن مطالبته لها بذلك أوجدت شبهة خوف عندها من الإضرار بها إن هي رفضت.

أما إذا تنازلت هي عنه من تلقاء نفسها دون طلب منه هو فلا يجوز لها الرجوع. جاء في المغني لابن قدامة:

وعن أحمد رواية أخرى ثالثة نقلها أبو طالب: إذا وهبت له مهرها فإن كان سألها ذلك رده إليها رضيت أو كرهت

لأنها لا تهب إلا مخافة غضبه أو إضرار بها بأن يتزوج عليها، وإن لم يكن سألها وتبرعت به فهو جائز، فظاهر هذه الرواية أنه متى كانت مع الهبة قرينة من مسألته لها أو غضبه عليها أو ما يدل على خوفها منه فلها الرجوع لأن شاهد الحال يدل على أنها لم تطب بها نفسها وإنما أباحه الله تعالى عند طيب نفسها بقوله تعالى: فَإِنْ طِبْنَ لَكُمْ عَنْ شَيْءٍ مِنْهُ نَفْسًا فَكُلُوهُ هَنِيئًا مَرِيئًا {النساء: 4} انتهى.

من هنا يعلم أن تحريمك لامرأتك إن هي لم تتنازل عن مؤخر الصداق لا يجوز،

وأنها لو تنازلت عنه تحت ضغط هذا الإكراه فإنه لن يكون لك حلالا

واعلم أيها السائل أنك أنت الذي أوقعت نفسك في هذه الورطة بموافقتك بمحض إرادتك على مؤخر صداق باهظ كهذا

وعلى ذلك فإن تنازلت زوجتك عن هذا المؤخر فقد انحلت اليمين بذلك،

فإن غلب على ظنك أن تنازلها قد حصل عن طيب نفس منها فقد حل لك أخذه لقوله سبحانه:

وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً فَإِنْ طِبْنَ لَكُمْ عَنْ شَيْءٍ مِنْهُ نَفْسًا فَكُلُوهُ هَنِيئًا مَرِيئًا {النساء: 4}.

أما إذا كان تنازلها بسبب التهديد فلا يحل لك أخذه بحال ويجب عليك أن تؤديه لها

أما إذا لم تتنازل عنه أصلا فقد وقع الحنث. وقد سبق أن بينا أن قول الرجل لامرأته

إن لم تفعلي كذا فأنت محرمة يرجع فيه لنيته، فإن قصد بذلك الطلاق فهو طلاق،

أو قصد الظهار فهو ظهار، أو قصد اليمين فهو يمين .






***********


السؤال هل للزوجة الحق في الحصول من زوجها على مؤخر الصداق وهي على ذمته ولم تطلق منه؟
الفتوى


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد:
فالمؤخر من الصداق إن كان تأخيره لأجل معلوم فللزوجة المطالبة به إذا حل ذلك الأجل الذي كان مضروباً لتسديده.
أما إذا لم يكن هنالك أجل لتسديد المؤخر من الصداق فلا يحق للزوجة المطالبة بذلك المؤخر إلا عند الفرقة بموت أو طلاق.
المفتـــي: مركز الفتوى (http://www.islamweb.net/ver2/archive/readArt.php?lang=A&id=13045)<



***********

متواضعة لله
10-22-2010, 05:52 AM
أحلى سلام للأحلى فراشات.... أنا ما أعرف هل هذا القسم هو المكان المناسب!!



أنا عندي كسر صغير جدا في الثنايا العليا من أسناني العليا ولما رحت لطبيبة الأسنان على أساس تسد لي الفراغ بمعجون قالت لي ما ينفع لإنه بيكون خفيف ومع الوقت يروح ويطيح....


قأقترحت أن تنحت أسناني العليا حتى توصل لمستوى الشق عشان مابين انها مشقوقة..يعني النحت ماراح يكون كبير او ملفت...


فياليت أذا تعلموني هل هذا من التفليج؟؟؟لإني اللي اعرفة أن التفليج عبارة عن تفريق بين الأسنان لعمل فراغ بينهم ...



وإذا ما تعرفون ياليت اذا وحدة تقدر تسأل لي شيخ عنده علم بمثل مشكلتي يقدر يفتي فيها لإنه والله ماعندي ارقام وثاني شي استحي اكلم بالتلفون وماراح أنسى لها هذا الجميل وراح أدعي لها من قلبيييي.....


وشكرا لكمم

يارب اغفر لي
10-22-2010, 10:28 PM
أحلى سلام للأحلى فراشات.... أنا ما أعرف هل هذا القسم هو المكان المناسب!!



أنا عندي كسر صغير جدا في الثنايا العليا من أسناني العليا ولما رحت لطبيبة الأسنان على أساس تسد لي الفراغ بمعجون قالت لي ما ينفع لإنه بيكون خفيف ومع الوقت يروح ويطيح....


قأقترحت أن تنحت أسناني العليا حتى توصل لمستوى الشق عشان مابين انها مشقوقة..يعني النحت ماراح يكون كبير او ملفت...


فياليت أذا تعلموني هل هذا من التفليج؟؟؟لإني اللي اعرفة أن التفليج عبارة عن تفريق بين الأسنان لعمل فراغ بينهم ...



وإذا ما تعرفون ياليت اذا وحدة تقدر تسأل لي شيخ عنده علم بمثل مشكلتي يقدر يفتي فيها لإنه والله ماعندي ارقام وثاني شي استحي اكلم بالتلفون وماراح أنسى لها هذا الجميل وراح أدعي لها من قلبيييي.....


وشكرا لكمم



حكم برد الأسنان لإ زالة التشوه ؟؟






السؤال:


تقول قمت بتركيب تقويم للأسنان منذ سنة وستة أشهر وجاء موعد فك هذا التقويم وقالت الدكتورة بعد فك هذا التقويم سأقوم بحك الأسنان الأمامية لوجود شرشرة وتكسر بسيط في أطرافها كما تقول فهل هذا من البرد أريد حكما في هذا الأمر ؟

الإجابه :




بسم الله الرحمن الرحيم ، الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين على نبينا محمد وعلى آله وأتباعه أجمعين ، من المعلوم أن النبي صلى الله عليه وسلم لعن المتفلجات للحسن لكن هذا الذي سألت عنه السائلة ليس من هذا القبيل لأن الحاجة تدعوا إليه وهو نوع من أنواع العلاج ولو أنها تركت هذة الأسنان ولم تقم بتسويتها لتأذت ومن ثم فلا يظهر لي أن مثل ما سألت عنه السائلة يدخل تحت التفلج المنهي عنه


برنامج الجواب الكافي


الجمعه 25/2/1430ه
ضيف اللقاء


فضيلة الشيخ .*عبدالله الركبان حفظه الله .*




:و2:





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما حكم برد الأسنان لحاجة وما حكم بردها لغير حاجة ؟ ( البرد هو تسوية السن من الأسفل كبرد الأظافر غير
المتساوية وهو غير التفليج الذي يفرق بين الأسنان ) ؟



الجواب

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أما بعد ..

فإجابة عن سؤالك نقول :

جـ1: إن كان لإزالة عيب فلا بأس وإلا فلا يجوز.


أخوكم /

خالد بن عبد الله المصلح

سطاوه
10-22-2010, 10:46 PM
انا الاحظ وجود سائل شفاف لا لون له ولا رائحه

هل هذا يعتبر نجس وينقض الوضوء

لأني اجد مشقه كلما وجدت ذالك السائل اغير ملابسي الداخليه واعيد وضوئي

ارجو الأفاده وجزاكم الله كل خير

نبضة شجن
10-22-2010, 11:55 PM
انا الاحظ وجود سائل شفاف لا لون له ولا رائحه

هل هذا يعتبر نجس وينقض الوضوء

لأني اجد مشقه كلما وجدت ذالك السائل اغير ملابسي الداخليه واعيد وضوئي

ارجو الأفاده وجزاكم الله كل خير





حكم الإفرازات التي تخرج من رحم المرأة

سؤال:
أجد فجأة على ملابسي الداخلية إفرازات شفافة لا أحس بنزولها ، هل تجوز الصلاة بذلك ؟ وإذا كانت لا تجوز هل يجب إعادة الوضوء وتغيير الملابس ؟.

الجواب:





الحمد لله
الكلام على هذه الإفرازات في مسألتين :
الأولى : هل هي طاهرة أو نجسة ؟
فمذهب أبي حنيفة وأحمد وإحدى الروايتين عن الشافعي –وصححها النووي- أنها طاهرة .
واختار هذا القول الشيخ ابن عثيمين ، رحم الله الجميع .
قال في الشرح الممتع (1/457) :
"وإذا كانت –يعني هذه الإفرازات- من مسلك الذكر فهي طاهرة ، لأنها ليست من فضلات الطعام والشراب ، فليست بولاً ، والأصل عدم النجاسة حتى يقوم الدليل على ذلك ، ولأنه لا يلزمه إذا جامع أهله أن يغسل ذكره ، ولا ثيابه إذا تلوثت به ، ولو كانت نجسة للزم من ذلك أن ينجس المني ، لأنه يتلوث بها" اهـ .
وانظر : "المجموع" (1/406) ، "المغني" (2/88) .
وعلى هذا ، فلا يجب غسل الثياب أو تغييرها إذا أصابتها تلك الرطوبة .
المسألة الثانية : هل ينتقض الوضوء بخروج هذه الإفرازات أو لا ؟
فالذي ذهب إليه أكثر العلماء أنها تنقض الوضوء .
وهو الذي اختاره الشيخ ابن عثيمين ، حتى قال :
"الذي ينسب عني غير هذا القول غير صادق ، والظاهر أنه فهم من قولي إنه طاهر أنه لا ينقض الوضوء" اهـ.
مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين (11/287) .
وقال أيضاً (11/285) :
"أما اعتقاد بعض النساء أنه لا ينتقض الوضوء فهذا لا أعلم له أصلا إلا قول ابن حزم" اهـ .
لكن . . إذا كانت هذه الرطوبة تنزل من المرأة باستمرار ، فإنها تتوضأ لكل صلاة بعد دخول وقتها ، ولا يضرها نزول هذه الرطوبة بعد ذلك ، ولو كانت في الصلاة .
قال الشيخ ابن باز رحمه الله :
"إذا كانت الرطوبة المذكورة مستمرة في غالب الأوقات فعلى كل واحدة ممن تجد هذه الرطوبة الوضوء لكل صلاة إذا دخل الوقت ، كالمستحاضة ، وكصاحب السلس في البول ، أما إذا كانت الرطوبة تعرض في بعض الأحيان –وليست مستمرة- فإن حكمها حكم البول متى وُجدت انتقضت الطهاة ولو في الصلاة" اهـ .
مجموع فتاوى ابن باز (10/130) .
راجع السؤال رقم ( 37752 (http://www.islam-qa.com/index.php?ln=ara&QR=37752) ) .

احلى اوركيدا
10-23-2010, 12:43 AM
السلام عليكم

لو سمحتو بالنسبة للمراة المملكة وهيا في بيت اهلها
هل يجب عليها الاستأذان من زوجها عند الخروج او عند الصوم
ومالحكم اذا كان زوجها يرغب في الاستأذان منه

وجزاكم الله خيير

آنسة جدايل
10-23-2010, 01:53 AM
أخواتي أفتوني مأجورين..

أنا كنت حاملـ ونزل معي الدم ..حتى سقط الجنين..وكان عبارة عن كتلة دم حمراء..وانا ماكنت أدري.’’ فرميته في سلة المهملات ___أكرمكم الله.’ ..علماًَ ان الجنين 5أسابيع ...والدكتورة تقول لســـه مافي نبض


فهـــــــــل أعتبر آثمـــة ’’’


وهل علي شي’’

أميره في مملكتي الصغيره
10-23-2010, 04:15 PM
أخواتي أفتوني مأجورين..

أنا كنت حاملـ ونزل معي الدم ..حتى سقط الجنين..وكان عبارة عن كتلة دم حمراء..وانا ماكنت أدري.’’ فرميته في سلة المهملات ___أكرمكم الله.’ ..علماًَ ان الجنين 5أسابيع ...والدكتورة تقول لســـه مافي نبض


فهـــــــــل أعتبر آثمـــة ’’’


وهل علي شي’’


حكم الجنين إذا سقط قبل الشهر الرابع


أنا امرأة حملت وفي الشهر الثالث وزيادة أسبوع سقط الجنين، وأنا لا أعلم ما نوع الجنين، قال لي بعض الناس: يجب عليك تسمية هذا الجنين، والذبح له، وأنا لا أعلم الحكم في ذلك الوقت، ولم أفعل شيئاً فبماذا توجهونني؟، وهل تجب التسمية والحال ما ذكر؟، وهل يجب الذبح؟



إذا كان الجنين سقط قبل أربعة أشهر فلا يسمى، وليس له عقيقة، إنما العقيقة والتسمية لمن سقط في الخامس أو بعده مما نفخ فيه الروح؛ لأنه يكون آدمياً له حكم الأفراط، فيذبح عنه ويسمى، ويغسل ويصلى عليه إذا سقط في الخامس وما بعده، بعد نفخ الروح فيه، أما ما يسقط في الرابع أو في الثالث هذا ليس له حكم الأفراط، لكن إذا كانت الخلقة بينة فيه، يعني قد تبين فيه صفات آدمي من رأس أو يد أو رجل أو نحو ذلك يكون له حكم النفاس، يكون لأمه حكم النفاس، لا تصلي ولا تصوم، وأما هو فليس له حكم الموتى، وليس له حكم الأجنة، بل يدفن في أي مكان ويكفي، ولا يغسل ولا يصلى عليه؛ لأنه لا يكون آدمياً ولا يكون له حكم الأموات إلا إذا كان قد نفخت فيه الروح في الخامس وما بعده، أما إذا سقط في الرابع أو في الثالث إنما هو لحمة قد بان فيها خلق الإنسان من رأس أو رجلٍ أو نحو ذلك فإنها لا تصلي ولا تصوم مدة النفاس أربعين يوم فأقل، ومتى طهرت في الأربعين صلت وصامت، وإذا تمت الأربعين اغتسلت وصلت ولو معها دم، دمها يكون دم فساد، بعد الأربعين دم فساد تصلي وتصوم وتتوضأ لكل صلاة كالمستحاضة، أما إن طهرت في الأربعين فإنها تغتسل وتصلي وتصوم وتحل لزوجها، أما إن كان دماً لم يتبين فيه شيء، يعني قطعة لحم أو دم ما بان فيها شيء فهذا دم فاسد، لا تدع الصلاة ولا الصوم ولا تحرم على زوجها إذا كانت اللحمة التي سقطت ليس فيها خلق الإنسان، لا رأس ولا رجل ولا يد، ما بان شيء ولا اتضح شيء فإن هذا الدم لا يعتبر وعليها أن تصلي وتصوم وتحل لزوجها، وتتوضأ لكل صلاة إن كان معها دم، تتوضأ لكل صلاة كسائر الدماء الفاسدة كالمستحاضة.



من فتاوى ابن باز رحمه الله ..

♥ميمي♥
10-24-2010, 09:13 AM
السلام عليكم صراحة انا ادري ان المكان خطا بس قسم الحج مغلق ماقدر اكتب سؤالي
انا وزوجي نوينا نحج
زوجي مديون من بنك التسليف ومن الشركة
وهو اصلا عنده قيمة ديونه ويقدر يسددها بس مو حاليا لا بعد الحج باسبوعين لان بتجي مكافئة وهو اصلا له فلوس عند ابوه بس راح يعطيه بعد الحج لام الان عمي ماعنده شي
سؤالي هل نقدر نحج وعلينا هالدين اللي مقدور على تسديده؟او لا؟
اناامنيتي احج وناوين نتغير للافضل باذنه تعالى

قــــ القلوب ـوت
10-24-2010, 01:41 PM
السلام عليكم صراحة انا ادري ان المكان خطا بس قسم الحج مغلق ماقدر اكتب سؤالي
انا وزوجي نوينا نحج
زوجي مديون من بنك التسليف ومن الشركة
وهو اصلا عنده قيمة ديونه ويقدر يسددها بس مو حاليا لا بعد الحج باسبوعين لان بتجي مكافئة وهو اصلا له فلوس عند ابوه بس راح يعطيه بعد الحج لام الان عمي ماعنده شي
سؤالي هل نقدر نحج وعلينا هالدين اللي مقدور على تسديده؟او لا؟
اناامنيتي احج وناوين نتغير للافضل باذنه تعالى





من حج وهو مَدين، ما حكم حجه سماحة الشيخ؟


الحج يكون صحيح، والحمد لله، لكن إذا استطاع أن يوفي الدين يبادر بالدين، وإن كان لا يستطيع أن يوفي بالدين لأنه مؤجل أو لأنه يحتاج إلى وقت لا بأس أن يحج، ثم يؤدي الدين بعد ذلك، أما إذا كان لا، ما عنده وفاء فإنه يصرف نفقة الحج في الدين أولى، يبدأ بالدين حق المخلوقين يقدمه ما يكون مستطيع إلا إذا أدى حق المخلوقين، لكن لو كان عنده مال أو عنده حاجات يوفي منها لكن ما يتسع الوقت، يبدأ بالحاجات ثم يوفي بعدها والحمد لله وحجه صحيح والحمد لله.



ط­ظƒظ… ظ…ظ† ط­ط¬ ظˆط¹ظ„ظٹظ‡ ط¯ظٹظ† | ط§ظ„ظ…ظˆظ‚ط¹ ط§ظ„ط±ط³ظ…ظٹ ظ„ط³ظ…ط§ط­ط© ط§ظ„ط´ظٹط® ط¹ط¨ط¯ط§ظ„ط¹ط²ظٹط² ط¨ظ† ط¨ط§ط² (http://www.binbaz.org.sa/mat/18769)

{خذني بحضنك}
10-25-2010, 07:48 AM
السلام عليكم...

الله يجزكم خير عندي سؤال...


انا كان عليه صيااام قضاء رمضان ونويت اصووم بعد تردد وصمت وبعد الفجر بساعه زوجي طلبني فهمتم قصدي وانا كمان كنت ابغاه <<<اسفه على الجرااءه فهل عليه كفاااره ولا لا؟؟؟وعااادي بس اعيد هذا اليوم ولااصوم يوم زياده


وشكرا

يارب اغفر لي
10-25-2010, 06:51 PM
السلام عليكم...

الله يجزكم خير عندي سؤال...


انا كان عليه صيااام قضاء رمضان ونويت اصووم بعد تردد وصمت وبعد الفجر بساعه زوجي طلبني فهمتم قصدي وانا كمان كنت ابغاه <<<اسفه على الجرااءه فهل عليه كفاااره ولا لا؟؟؟وعااادي بس اعيد هذا اليوم ولااصوم يوم زياده


وشكرا


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


ظنّ أن صوم القضاء كصوم التطوع يجوز قطعه
أتيت زوجتي في نهار صيامها وهي تصوم قضاء أيام أفطرتها من رمضان وذلك لأني كنت أظن أن حكم صيام القضاء كحكم صيام التطوع . ثم سمعت غير ذلك . فما الحكم في هذه المسألة وهل يلزمني فيه شيء ؟.




الحمد لله
قضاء رمضان من الصيام الواجب ، الذي لا يجوز للإنسان أن يبطله إلا لعذر شرعي ، فإذا دخل الإنسان في صيام قضاء ، فإنه يلزمه أن يتمه ، وليس كالمتنفل ، فالمتنفل أمير نفسه ، إن شاء أفطر ، وإن شاء لم يفطر .
راجع السؤال رقم : ( 49985 (http://webcache.googleusercontent.com/index.php?ln=ara&ds=qa&lv=browse&QR=49985) )
وقد ثبت عن أم هانئ رضي الله عنها أنها قالت : ( يا رسول الله لقد أفطرت وكنت صائمة ؟ فقال لها : أكنت تقضين شيئا ، قالت لا ، قال : فلا يضرك إن كان تطوعا ) رواه أبو داود (2456) ، وصححه الألباني ، وهذا يدل على أنه يضرها إن أفطرت في صيام واجب ، والضرر هنا هو الإثم .
أما ما حصل بينكما ، فإن كفارة الجماع لا تجب إلا بالجماع في نهار رمضان نفسه ، وعليه فلا يلزمك شيء ، ولا يلزمها إلا إعادة قضاء ذلك اليوم ، مع التوبة إلى الله عز وجل ، والعزم على عدم العودة إلى مثل ذلك .
قال ابن رشد :" واتفق الجمهور : على أنه ليس في الفطر عمدا في قضاء رمضان كفارة لأنه ليس له حرمة زمان الأداء أعني : رمضان " بداية المجتهد 2/80
وجاء في فتاوى اللجنة الدائمة (10/352)
( الكفارة إنما تجب على من جامع في شهر رمضان لحرمة الزمان ، أما القضاء فلا تجب فيه الكفارة في أصح قولي العلماء ) اهـ .


الإسلام سؤال وجواب

سبحوا الله
10-25-2010, 11:43 PM
ماجكم صلاة الحاجه وماهي صفتها ؟
بصراحه بحثت عن سؤالي ولقيت اراء متعارضه قلت امكن انتم تفيدوني ..
وجزاكم الله خير

حكم صلاة الحاجة ودعاء الحاجة

السؤال س: عن عبد الله بن أوفى رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: http://ibn-jebreen.com/images/h2.gif من كانت له إلى الله حاجة أو إلى أحد بني آدم فليتوضأ وليحسن الوضوء وليصل ركعتين، ثم ليثن على الله وليصل على النبي صلى الله عليه وسلم ثم ليقل: لا إله إلا الله الحليم الكريم سبحان الله رب العرش العظيم الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك من كل ذنب والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم، لا تدع ذنبًا إلا غفرته ولا همًا إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين http://ibn-jebreen.com/images/h1.gif
ما حكم صلاة الحاجة ودعاء الحاجة ؟

الاجابـــة

يظهر أن هذا الحديث بهذا اللفظ فيه ضعف، ولكن هذه الأدعية وهذا الثناء مشهور ومأثور، ولا بأس أن يدعو به المسلم عند حاجته، ولكن لا يتقيد بهذه الصفة، وعليه أن يتحرى أوقات الإجابة، وأما صلاة الحاجة ففيها هذا الحديث وأشباهه وهي غير مشهورة إلا صلاة الاستخارة التي في الصحيح، ولكن الصلاة من وسائل إجابة الدعاء سواء كانت فريضة أو نافلة، فإذا صلى الإنسان صلاة تطوع ودعا بعدها رجي إجابة دعوته

عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين

احلى اوركيدا
10-27-2010, 07:15 AM
السلام عليكم

لو سمحتو بالنسبة للمراة المملكة وهيا في بيت اهلها
هل يجب عليها الاستأذان من زوجها عند الخروج او عند الصوم
ومالحكم اذا كان زوجها يرغب في الاستأذان منه

وجزاكم الله خيير


ارجو الرد وجزااكم الله خييير

احلى اوركيدا
10-27-2010, 07:16 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركااته
ما مدى صحة الحديث التالي


ما فرق بين الفخدين فهو في النار

وماهو المقصود به


وجزاااكم الله خيييير

أميره في مملكتي الصغيره
10-27-2010, 08:01 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركااته
ما مدى صحة الحديث التالي


ما فرق بين الفخدين فهو في النار

وماهو المقصود به


وجزاااكم الله خيييير



وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته ..

غاليتي بحثت لك عن هذا القول إن كان حديث ولم أجد شيئا ..

لااعتقد انه حديث ..

beautiful gege
10-28-2010, 04:29 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
ابغى استفسر يافراشات
انا عليا قضاء اصوم 20 يوم
وهدا القضاء من يوم ماكنت في اولا متوسط
وانا دحين 3 ثانوي
قمت دحين اقضيه
سوالي
في كل يوم اطلع حقه لان صار كدا عليا صيام وصدقه اخرج عن كل يوم اصومه(الي هوا اطعام مسكين ) صح
كل يوم اصومه اخرج عنه ؟ واش الي اخرجه ؟ولكم شخص اخرج كل يوم ؟
وانا اصلا قد صمت وما خرجت عن كل يوم بيومه بس البنات قالولي لازم قبل ماتفطري تخرجي عن كل يوم
وانا ماادري اش يكون الحكم هنا في دي الحاله ؟
دحين بقيلي 6ايام اكملها بعدين اطلع مره وحده ولا اطلع حق الايام هدي الي انا قاعده اصومها دحين
وبعد مااخلص اطلع حق الباقي

beautiful gege
10-28-2010, 05:18 PM
up

beautiful gege
10-29-2010, 02:09 AM
فينكم مو معقوله

جنااااان2009
10-29-2010, 05:06 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
ابغى استفسر يافراشات
انا عليا قضاء اصوم 20 يوم
وهدا القضاء من يوم ماكنت في اولا متوسط
وانا دحين 3 ثانوي
قمت دحين اقضيه
سوالي
في كل يوم اطلع حقه لان صار كدا عليا صيام وصدقه اخرج عن كل يوم اصومه(الي هوا اطعام مسكين ) صح
كل يوم اصومه اخرج عنه ؟ واش الي اخرجه ؟ولكم شخص اخرج كل يوم ؟
وانا اصلا قد صمت وما خرجت عن كل يوم بيومه بس البنات قالولي لازم قبل ماتفطري تخرجي عن كل يوم
وانا ماادري اش يكون الحكم هنا في دي الحاله ؟
دحين بقيلي 6ايام اكملها بعدين اطلع مره وحده ولا اطلع حق الايام هدي الي انا قاعده اصومها دحين
وبعد مااخلص اطلع حق الباقي




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزيتم خيراً يا شيخ ووفقكم الله .. ومباركٌ عليك الشهر ..وكل عام وأنت بخير
بارك الله فيك أحدى الأخوات تسأل:
( فتاة عمرها 13 سنة .. صامت صيام القضاء لرمضان الفائت .. وبقيَ عليها يوم و جاءها العذر الآن .. أي أنها لن تستطيع صيام اليوم و سيدخل عليها رمضان .. و أخبرها أحدهم إنها يجب أن تخرج مالاً ..ثم تقضي هذا اليوم بعد رمضان ..فما هي الفتوى في ذلك ..؟ و كم المال الذي يجب أن تخرجه ..؟ )
هذا ووفقكم الله
بحفظ البارئ
http://al-ershaad.com/vb4/image/bsmlaa.gif

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .

عليها قضاء ما بقي عليك من رمضان الماضي ، وعليها التوبة ، وليس عليها كفارة .

ومِن العلماء من يُلزمها بالكفارة عن تأخير القضاء .
والصحيح أن الكفارة لا تلزم لقوله تعالى : (فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ) .

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد



،‘





شيخنا الفاضل
ما درجة صحة هذا الحديث : " ‏من أدركه رمضان وعليه من رمضان شيء لم يتقبل منه ‏"‏
وما حكم من أدركه رمضان وعليه أيام لم يقضها
بدون سبب ..


http://al-ershaad.com/vb4/image/bsmlaa.gif


الجواب:
أعانك الله .


الحديث رواه الإمام أحمد ، وهو حديث ضعيف ، ففي إسناده ابن لهيعة ، وهو ضعيف .
وذكره ابن أبي حاتم في كِتاب " العِلل " .
وضعفه الألباني .


ومن أدركه رمضان ، وعليه قضاء من رمضان الماضي ، فعليه أن يصوم رمضان الذي حضره ، وعليه المبادرة إلى القضاء بعد رمضان .
فإن كان التأخير لِعُذر فلا إثم عليه .
وإن لم يكن لِعُذر فهو آثم . وعليه التوبة والاستغفار .


والله أعلم .


المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد



،‘


حبيت أسأل الشيخ عن كيفية قضاء صيام أيام من رمضان طاف عليه أكثر من حول ، فقد سمعت أنه يجب الصوم مع دفع مبالغ معينة عن كل يوم وعن كل سنه فهل هذا صحيح ؟ وإذا كان صحيح كم المبلغ المدفوع عن كل يوم من هذه الأيام التي طاف عليها أكثر من حولين ؟ وشكرا جزاكم الله ألف خير
الجواب :
الصحيح أن من كان عليه قضاء من رمضان لأعوام ماضية ليس عليه سوى القضاء والتوبة إلى الله من التساهل في تأخير القضاء .
فليس عليه سوى القضاء ، بأن يصوم ما أفطره من رمضان ، خاصة إذا كان إفطاره لعذر .
وليس عليه كفارة على الصحيح من أقوال أهل العلم .
وليس لنا أن نُلزم الناس بما لم يُلزمهم به الله ولا رسوله صلى الله عليه وسلم .
ولكن إذا كان هذا التأخير لغير عُذر فعليه التوبة والندم على هذا التفريط .
وإن كان لِعذُر فلا حرج في التأخير ، وليس فيه إلا القضاء .
والله تعالى أعلى وأعلم .

beautiful gege
10-29-2010, 02:22 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزيتم خيراً يا شيخ ووفقكم الله .. ومباركٌ عليك الشهر ..وكل عام وأنت بخير
بارك الله فيك أحدى الأخوات تسأل:
( فتاة عمرها 13 سنة .. صامت صيام القضاء لرمضان الفائت .. وبقيَ عليها يوم و جاءها العذر الآن .. أي أنها لن تستطيع صيام اليوم و سيدخل عليها رمضان .. و أخبرها أحدهم إنها يجب أن تخرج مالاً ..ثم تقضي هذا اليوم بعد رمضان ..فما هي الفتوى في ذلك ..؟ و كم المال الذي يجب أن تخرجه ..؟ )
هذا ووفقكم الله
بحفظ البارئ
http://al-ershaad.com/vb4/image/bsmlaa.gif

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .

عليها قضاء ما بقي عليك من رمضان الماضي ، وعليها التوبة ، وليس عليها كفارة .

ومِن العلماء من يُلزمها بالكفارة عن تأخير القضاء .
والصحيح أن الكفارة لا تلزم لقوله تعالى : (فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ) .

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد



،‘





شيخنا الفاضل
ما درجة صحة هذا الحديث : " ‏من أدركه رمضان وعليه من رمضان شيء لم يتقبل منه ‏"‏
وما حكم من أدركه رمضان وعليه أيام لم يقضها
بدون سبب ..


http://al-ershaad.com/vb4/image/bsmlaa.gif


الجواب:
أعانك الله .


الحديث رواه الإمام أحمد ، وهو حديث ضعيف ، ففي إسناده ابن لهيعة ، وهو ضعيف .
وذكره ابن أبي حاتم في كِتاب " العِلل " .
وضعفه الألباني .


ومن أدركه رمضان ، وعليه قضاء من رمضان الماضي ، فعليه أن يصوم رمضان الذي حضره ، وعليه المبادرة إلى القضاء بعد رمضان .
فإن كان التأخير لِعُذر فلا إثم عليه .
وإن لم يكن لِعُذر فهو آثم . وعليه التوبة والاستغفار .


والله أعلم .


المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد



،‘


حبيت أسأل الشيخ عن كيفية قضاء صيام أيام من رمضان طاف عليه أكثر من حول ، فقد سمعت أنه يجب الصوم مع دفع مبالغ معينة عن كل يوم وعن كل سنه فهل هذا صحيح ؟ وإذا كان صحيح كم المبلغ المدفوع عن كل يوم من هذه الأيام التي طاف عليها أكثر من حولين ؟ وشكرا جزاكم الله ألف خير
الجواب :
الصحيح أن من كان عليه قضاء من رمضان لأعوام ماضية ليس عليه سوى القضاء والتوبة إلى الله من التساهل في تأخير القضاء .
فليس عليه سوى القضاء ، بأن يصوم ما أفطره من رمضان ، خاصة إذا كان إفطاره لعذر .
وليس عليه كفارة على الصحيح من أقوال أهل العلم .
وليس لنا أن نُلزم الناس بما لم يُلزمهم به الله ولا رسوله صلى الله عليه وسلم .
ولكن إذا كان هذا التأخير لغير عُذر فعليه التوبة والندم على هذا التفريط .
وإن كان لِعذُر فلا حرج في التأخير ، وليس فيه إلا القضاء .
والله تعالى أعلى وأعلم .




الله يخزاك خير ويوفقك ويحققلك امنتاتك
ريحتيني الله يريحك بدخول الجنه اااااااامين :0126:
:3_2_101[1

atheer ღ Algulwob
10-30-2010, 02:53 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


لو سمحتوا اخواتي ممكن سؤال ؟؟

عندما انسى الصلاة وقت النوم يعني تروح علي نومة هل ينفع أتوظأ واصلي ركعتين ليغفر لي الله في أخر الله

ومن ثم بعدها أصلي قيام الليل والوتر بنفس الوضوء يعني من غير لا أتوضأ مرة ثانية لقيام الليل ؟؟؟

atheer ღ Algulwob
10-30-2010, 03:50 AM
هل الإستغفار بعدد معين بدعة ؟؟؟؟ يعني انا أستغفر كل يوم 1000 مره هل هذا بدعة

أميره في مملكتي الصغيره
10-30-2010, 07:35 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


لو سمحتوا اخواتي ممكن سؤال ؟؟

عندما انسى الصلاة وقت النوم يعني تروح علي نومة هل ينفع أتوظأ واصلي ركعتين ليغفر لي الله في أخر الله

ومن ثم بعدها أصلي قيام الليل والوتر بنفس الوضوء يعني من غير لا أتوضأ مرة ثانية لقيام الليل ؟؟؟



وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته ..



السؤال

رجل كان نائماً وقت الصلاة ففاتته صلوات وهو نائم فما كفارة ذلك إن وجد .. مع العلم أنه ليس لديه من يوقظه للصلاة عندما كان نائماً؟؟ جزاكم الله خير الجزاء وأدخلكم فسيح جنانه.

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فالذي تفوته الصلاة عن نوم أو نسيان أو لعذر من الأعذار الشرعية فالواجب في حقه قضاء هذه الصلاة أو الصلوات الفائتة فور تذكرها وإن كان في وقت النهي . لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (من نسي صلاة أو نام عنها فكفارتها أن يصليها وإذا ذكرها) رواه مسلم. و قال تعالى: (وأقم الصلاة لذكري). [طه: 14] ، لكننا ننصح بأن يجتهد قدر استطاعته في استخدام كل ما يمكن استخدامه من وسائل معينة له على الاستيقاظ للصلاة كالوضوء قبل النوم والأتيان بأذكار النوم واستعمال الساعة المنبهة وغيرها. والله أعلم.



***


...

بحكم قرب افتتاح المدارس ( النصف الثاني ) أريد أن أسأل الشيخ هل نُصلي صلاة الظهر في المدرسة إذا خرجنا من البيت و نحن متوضئون بنية لصلاة الظهر وإذا دخل وقت صلاة الظهر هل لنا أن نصلي مباشرة أم علينا مسح الجوارب مع العلم أنه لا يوجد ماء في المدرسة .

أفيدونا جزاكم الله خيراً.

http://al-ershaad.com/vb4/image/bsmlaa.gif

الجواب : من توضأ بنية رفع الحدث فإن له أن يُصلي بهذا الوضوء حتى يُحدِث .وقد صلى النبي صلى الله عليه وسلم الصلوات يوم الفتح بوضوء واحد ومسح على خفيه ، فقال له عمر : لقد صنعت اليوم شيئا لم تكن تصنعه . قال : عمدا صنعته يا عمر . رواه مسلم .

وسواء كان المتوضِّئ قد غسل قدميه أو مسح على جوربيه بشروط المسح ، فإن له أن يُصلي بذلك الوضوء ما شاء الله له أن يُصلي ، ولا يلزمه إعادة الوضوء ولو كان يجد الماء .

وأما قولك : " أم علينا مسح الجوارب ؟ " أقول : ليس على أحد مسح دون وضوء ، أي أن مسح الجوارب لا يكون إلا مع الوضوء .وأحكام المسح سبق التفصيل فيها هنا :
http://saaid.net/Doat/assuhaim/omdah/019.htm (http://saaid.net/Doat/assuhaim/omdah/019.htm)

والله تعالى أعلى وأعلم .

المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد

***

صلاة التوبة
شاب يقول : في فترة الشباب المبكر من العمر ارتكبت بعض المعاصي، وقد تبت إلى الله ولله الحمد والشكر، ولكن لا زال في نفسي شيء، وسمعت عن صلاة التوبة، أرجو أن تفيدوني نحو هذا جزاكم الله خيرا؟




التوبة تجب ما قبلها وتمحوه والحمد لله، فلا ينبغي أن يبقى في قلبك شيء من ذلك، والواجب أن تحسن الظن بربك، وأن تعتقد أن الله تاب عليك إن كنت صادقا في توبتك : لأن الله يقول : وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ[1] (http://www.binbaz.org.sa/mat/67#_ftn1) فعلق الفلاح بالتوبة، فمن تاب فقد أفلح، وقال سبحانه: وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى[2] (http://www.binbaz.org.sa/mat/67#_ftn2)، وهو الصادق سبحانه وتعالى في خبره ووعده، وقال سبحانه: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَصُوحًا عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يُكَفِّرَ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيُدْخِلَكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ[3] (http://www.binbaz.org.sa/mat/67#_ftn3)و(عسى) من الله واجبة.
فعليك أن تحسن ظنك بربك، وأنه قبل توبتك، إذا كنت صادقا في توبتك نادما على ما عملت، مقلعا منه، عازما ألا تعود فيه، وإياك والوساوس، والله جل وعلا يقول في الحديث القدسي : ((أنا عند ظن عبدي بي)) فينبغي أن تظن بالله خيرا، وقال صلى الله عليه وسلم: ((لا يموتن أحدكم إلا وهو يحسن ظنه بالله)) خرجه مسلم في صحيحه.
أما صلاة التوبة فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم من حديث الصديق رضي الله عنه أنه قال: ((ما من عبد يذنب ذنبا ثم يتطهر فيحسن الطهور ثم يصلي ركعتين ثم يتوب لله من ذنبه إلا تاب الله)) عليه وبالله التوفيق. [1] (http://www.binbaz.org.sa/mat/67#_ftnref1)سورة النور الآية 31.
[2] (http://www.binbaz.org.sa/mat/67#_ftnref2)سورة طه الآية 82.
[3] (http://www.binbaz.org.sa/mat/67#_ftnref3)سورة التحريم الآية 8.



مجموع فتاوى ومقالات متنوعة الجزء الرابع

أميره في مملكتي الصغيره
10-30-2010, 07:38 AM
هل الإستغفار بعدد معين بدعة ؟؟؟؟ يعني انا أستغفر كل يوم 1000 مره هل هذا بدعة



السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
شيخي الكريم وددت سؤالك عن الاستغفار و الصلاة على النبي عليه الصلاة و السلام هل لا بأس أن يكون بلا إحصاء لها أي أني في اليوم أتلفظ بها لكن لا أعدها حسب ما ورد في الحديث أنه من صلى على النبي عشرة مرات أو أيضا الاستغفار مائة مرة المهم هل الأجر سيان في كلتا الحالتان و يا شيخي هل يجب أن يكون تحرك للشفتين آنداك و مثلا لو أردت الصلاة ألف مرة هل لا بأس باستعمال المسبحة أم أن استعمالها في الأصل بدعة أم لا و كذلك في بعض الأحيان أضع سماعات الهاتف و أترك عليها قرآن لكن قد لا أكون منتبهة له فأفكر في غير دلك فهل في هدا شيء
جزاكم الله خيرا

http://al-ershaad.com/vb4/image/bsmlaa.gif

الجواب


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا

في المسألة تفصيل :
أما ما جاء تحديده مِن الأذكار بأعداد مُعينة ، فلا يحصل المقصود ، ولا الأجر المترتّب على ذلك إلاّ بالإتيان بالعدد المقصود .

وأما الذِّكْر الْمُطْلَق ، فلا يُشترط فيه العدد .
وهذا مثل : أن يجلس الإنسان يذكر الله عزّ وجلّ ، أو يذكر الله وهو يعمل ، أو وهو يمشي .
وهذا مما قال فيه النبي صلى الله عليه وسلم : لأن أقعد مع قوم يذكرون الله تعالى من صلاة الغداة حتى تطلع الشمس أحب إليّ مِن أن أعتق أربعة مِن ولد إسماعيل ، ولأن أقعد مع قوم يذكرون الله من صلاة العصر إلى أن تغرب الشمس أحب إليّ مِن أن أعتق أربعة . رواه أبو داود .
ومثله قوله عليه الصلاة والسلام : خذوا جُنتكم . قالوا : يا رسول الله أمِن عدو قد حَضَر ؟ قال : لا ، ولكن جُنَّتكم من النار ؛ قَول : سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر ؛ فإنهن يأتين يوم القيامة مجنبات ومعقبات ، وهُنّ الباقيات الصالحات . رواه النسائي .
وكَقَولِه عليه الصلاة والسلام : أحب الكلام إلى الله أربع : سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر ؛ لا يضرك بأيِّهنّ بَدأت . رواه مسلم .

فهذا كله من الذِّكْر الْمُطْلَق الذي لا يُحدد بِعدد .

ولا يجوز التسبيح بالمسبحة ولا بالحصى ولا بالنوى .
وسبق :
التسبيح بالسبحة أو بالحصى

http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=260 (http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=260)

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد

نجمه بغرورررري
10-30-2010, 09:07 PM
سؤالي واستفسااري
انا والده من 6 اشهر ونصف من يوم ولادتي جاني دم النفاس بس 3 ايام وطول الاربعين والا الان ما شفت العاده جات ومن فتره اسبوع وانا اشعر باضطراباتها وتعب وشربت لها قرفه علا اساس تنزل واتاح بعد يومين من شربي للقرفه نزل علي دم اسود ووسخ بس لمده يوم واليوم الثاني انا تعبت واخذت حبوب سابوفين واحس انها وقفتها
هل الي نزل علي هذي دوره لانها ماعاد نزلت بعد ذاك اليوم وانا ما صليت لي يومين علا اساس انها فتره الحيض 7 ايام
ارجو الجواااب عااااجل
ومشكوووره
وايش المفروض اعمل وكيف اعرف انها دوره ولا لاء

حـليمـة
10-31-2010, 12:45 AM
السلام عليكم
الله يوفقكم عندي سؤالين

السؤال الاول \: انا صورت فيديو حفله لاخوي وبعدها من نفس الفيديو طلعت لقطات محدده وسويناها صور ثابته وسويناها ألبوم صور
انا ما كان ابي اطلع صور ثابته قلت حرام لكن استحيت من اخوي وطلعت له صور ثابته وش اسوي الحين؟ اقطع الصور واخلي الفيديو او وش اسوي؟

السؤال الثاني \: كيف اقدر اوثق حفله زواج اخوي ان شاء الله.. يعني هل يجوز اني اسجل الاحتفال فيديو متحرك ؟؟

أميره في مملكتي الصغيره
10-31-2010, 06:13 AM
سؤالي واستفسااري
انا والده من 6 اشهر ونصف من يوم ولادتي جاني دم النفاس بس 3 ايام وطول الاربعين والا الان ما شفت العاده جات ومن فتره اسبوع وانا اشعر باضطراباتها وتعب وشربت لها قرفه علا اساس تنزل واتاح بعد يومين من شربي للقرفه نزل علي دم اسود ووسخ بس لمده يوم واليوم الثاني انا تعبت واخذت حبوب سابوفين واحس انها وقفتها
هل الي نزل علي هذي دوره لانها ماعاد نزلت بعد ذاك اليوم وانا ما صليت لي يومين علا اساس انها فتره الحيض 7 ايام
ارجو الجواااب عااااجل
ومشكوووره
وايش المفروض اعمل وكيف اعرف انها دوره ولا لاء




الفرق بين دم الحيض والاستحاضة

بعض النساء لا يفرقن بين الحيض والاستحاضة، إذ قد يستمر معها الدم فتتوقف عن الصلاة طوال استمرار الدم، فما الحكم في ذلك؟


الحيض دم كتبه الله على بنات آدم كل شهر غالباً، كما جاء بذلك الحديث الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. ­وللمرأة المستحاضة في ذلك ثلاثة أحوال:
أحدها: أن تكون مبتدئة، فعليها أن تجلس ما تراه من الدم كل شهر، فلا تصلي ولا تصوم، ولا يحل لزوجها جماعها حتى تطهر، إذا كانت المدة خمسة عشر يوماً أو أقل عند جمهور أهل العلم. فإن استمر معها الدم أكثر من خمسة عشر يوماً فهي مستحاضة، وعليها أن تعتبر نفسها حائضاً ستة أيام أو سبعة أيام بالتحري والتأسي بما يحصل لأشباهها من قريباتها إذا كان ليس لها تمييز بين دم الحيض وغيره.
فإن كان لديها تمييز امتنعت عن الصلاة والصوم وعن جماع الزوج لها مدة الدم المتميز بسواد أو نتن رائحة، ثم تغتسل وتصلي، بشرط أن لا يزيد ذلك عن خمسة عشر يوماً، وهذه هي الحالة الثانية من أحوال المستحاضة.
الحالة الثالثة: أن يكون لها عادة معلومة، فإنها تجلس عادتها، ثم تغتسل وتتوضأ لكل صلاة إذا دخل الوقت ما دام الدم معها وتحل لزوجها إلى أن يجيء وقت العادة من الشهر الآخر. وهذا هو ملخص ما جاءت به الأحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم بشأن المستحاضة.
وقد ذكرها صاحب البلوغ الحافظ ابن حجر، وصاحب المنتقى المجد ابن تيمية رحمة الله عليهما جميعاً.



من ضمن الفتاوى المهمة المتعلقة بأركان الإسلام الخمسة قدمها إلى سماحته بعض طلبة العلم في عام 1413 هـ - مجموع فتاوى ومقالات متنوعة المجلد العاشر.


***

سؤال رقم 25784- تناولت حبوباً فاضطربت العادة


امرأة تناولت حبوب وحقن طبيه لمنع الحمل فأدى ذلك إلى اضطراب في مواعيد الدورة الشهرية فترى الدم عشرة أيام هي مدة دورتها ، ثم تطهر عشرة أيام فترى الدم مرة أخرى على الهيئة السابقة وهكذا فما الحكم الشرعي ؟.

الحمد لله
إذا اضطربت عادة المرأة الشهرية المعتادة فإنها
تعمل بالتمييز ، فمتى رأت دم الحيض وهو دم أسود معروف له رائحة ، فإنها تجلس حتى
تطهر .
الشيخ : عبد الكريم الخضير .
وهذا ما لم يزد مجموع أيام العادة عن خمسة عشر
يوماً في الشهر .
الشيخ محمد صالح المنجد

أميره في مملكتي الصغيره
10-31-2010, 06:30 AM
السلام عليكم
الله يوفقكم عندي سؤالين

السؤال الاول \: انا صورت فيديو حفله لاخوي وبعدها من نفس الفيديو طلعت لقطات محدده وسويناها صور ثابته وسويناها ألبوم صور
انا ما كان ابي اطلع صور ثابته قلت حرام لكن استحيت من اخوي وطلعت له صور ثابته وش اسوي الحين؟ اقطع الصور واخلي الفيديو او وش اسوي؟

السؤال الثاني \: كيف اقدر اوثق حفله زواج اخوي ان شاء الله.. يعني هل يجوز اني اسجل الاحتفال فيديو متحرك ؟؟

وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته ..


حكم التصوير بكاميرا الديجيتال وكاميرا الفيديو.

يقول السائل : ما حكم التصوير بالكاميرا الديجيتال ؟ وما حكم التصوير بالكاميرا الفيديو ؟

الجواب : الحمد لله

التصوير بالكاميرا الديجيتال على نوعين :
الأول : أن تكون الصورة فوتوغرافية ، فهذا لا يجوز إلا إذا كان القصد من استعمال الصورة مباحا ، كالصور التي يحتاج إليها ، لإثبات الشخصية ، أو جواز السفر ، أو رخصة قيادة السيارة ، أو تصوير المجرمين للتعرف عليهم ، ونحو ذلك من الأغراض الصحيحة .
ولا يجوز التصوير لمجرد الذكرى والاحتفاظ بالصورة كما يفعل كثير من الناس .
وانظر جواب السؤال رقم (10326) .
الثاني : أن تكون الصورة الملتقطة بالكاميرا الديجيتال صورة متحركة كالتصوير بالفيديو ، فهذا لا بأس به ، ولا يدخل في التحريم .
لكن لا يجوز تصوير ما يعين على المعصية ، أو يغري بها ، كالنساء المتبرجات ، أو أماكن الفسق والفجور ، أو أماكن البدعة والشرك من باب التعظيم لهما ، والدلالة عليهما .
وانظر جواب السؤال رقم (10326) .
والله أعلم

الإسلام سؤال وجواب



***


موضوع
الفتوى

حكم تصوير حفل الزفاف بالفيديو

السؤالس: ما حكم تصوير حفل الزفاف بالفيديو علمًا بأن التي تقوم بالتصوير امرأة؟ وهل هو مثل التصوير الفوتوغرافي؟ الاجابـــةأرى أنه لا يجوز هذا التصوير ولو كان الذي يقوم به امرأة؛ فإن هذا الحفل يحتوي على نساء كاشفات ومتبرجات، ولا شك أن هذه الأفلام سوف تعلن وينظر إليها الكثير من الناس ويعرف أن هذه صورة فلانة وهذه فلانة، ويحصل بذلك فتنة وأسباب الفواحش فأرى عدم جواز تصوير هذه الحفلات. والله أعلم وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم.

عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين



***


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ممكن الافادة بحكم تصوير الفيديو في المؤتمرات والمناسابات

http://al-ershaad.com/vb4/image/bsmlaa.gif

الجواب


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيراً .

إذا كان لِحاجة وترتّب عليه مَصْلَحة ؛ فلا بأس . أما إذا كان لِغير حاجة ، فلا يجوز .

ويَنُصّ العلماء على أن ما أُبِيح للحاجة فلا يَتعدّاها .

والسلامة أن يُعافيك الله من التصوير كلّه . لأن الإنسان سوف يُسأل يوم القيامة عمّا صَوّر ، ولن يُسأل : لِمَ لَمْ تُصوِّر .

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد


***

حكم جمع الصور للذكريات






(http://www.binbaz.org.sa/audio/noor/000808.mp3)

ما حكم جمع الصور من أجل الذكرى فقط؟




التصوير لذي الأرواح محرم ، ولا يجوز عند أهل العلم سواءً كان ذا الروح إنساناً أو بهيمة أو طيراً، كله لا يجوز؛ لقول النبي -عليه الصلاة والسلام- في الحديث الصحيح: (أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون). وقال عليه الصلاة والسلام : (كل مصورٍ في النار). الحديث.. وقال: (من صور صورة ... كلف أن ينفخ فيها الروح وليس بنافخ). فالأحاديث صريحة في تحريم التصوير لذوات الأرواح من بني آدم وغيرهم، فلا يجوز التصوير لا للذكرى ولا لغير الذكرى ، ليس للمسلم أن يصور ولده، أو زوجته، أو أقاربه للذكرى، بل ذلك منكر ولا يجوز، لكن قد يعفى عن الرجل يصور عند الحاجة والضرورة، لمثل التابعية، مثل رخصة القيادة، قيادة السيارات، وأشباه ذلك مما تدعو الضرورة إليه وليس له مندوحة من ذلك، ولا يستطيع الاستغناء عن ذلك لأن الدولة تلزمه بذلك فهذا وأشباهه لا بأس للضرورة والحاجة الملحة، وهو في هذا في حكم المكره في هذه الأشياء في حكم المكره لا حرج عليه في ذلك -إن شاء الله-، لكن لا ينبغي أن يتخذ الصور للتلذذ بها ، أو للذكرى أو للعبث أو للتساهل بذلك، أو ما أشبه ذلك ،لا، كل هذا منكر لا يجوز، لكن للضرورة فلا حرج إن شاء الله مثل ما تقدم. مثل التابعية، ما تيسر عليه التابعية إلا بالصورة، ما تيسر عليه قيادة السيارة إلا بصورة، مثل المريض ما يتيسر له علاج إلا بصورة، فهذا يكون في حكم المكره في هذه الأحوال.

من فتاوى ابن باز رحمه الله تعالى ..


***

حكم التصوير الفوتوغرافي

ما رأيكم فيمن يقول: إن التصوير الفوتوغرافي للإنسان جائز أما التصوير الذي يكون برسم اليد فهو الحرام وما نصيحتكم للأخوات اللآتي يتقدمن للفتوى بغير علم؟[1] (http://www.binbaz.org.sa/mat/4206#_ftn1)




التصوير لا يجوز لا باليد ولا بغير اليد التصوير كله منكر والرسول عليه الصلاة والسلام لعن المصورين وقال صلى الله عليه وسلم: ((أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون))[2] (http://www.binbaz.org.sa/mat/4206#_ftn2) وقال: ((كل مصور في النار))[3] (http://www.binbaz.org.sa/mat/4206#_ftn3) والمصور: يعذب بكل صورة صورها لنفسه في نار جهنم.
ولما رأى النبي صلى الله عليه وسلم صورة في قرام لعائشة قبضه ومزقه وقال: ((إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة ويقال لهم أحيوا ما خلقتم)) فالواجب على كل مسلم أن يحذر التصوير وقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه لعن آكل الربا ولعن موكله ولعن المصور ولعن الواشمة والمستوشمة يعني الحذر من هذا فآكل الربا والواشمة وتصوير ذوات الأرواح كتصوير حمام أو دجاج أو بعير أو إنسان أو عصفور أو غيره كل هذا فيه روح لا يجوز تصويره لا في الأوراق ولا في الخرق ولا في الخشب ولا في غيره ولا مجسم كذلك لا يجوز.
ويجب الحذر من الفتوى بغير علم على الرجال والنساء جميعاً يجب على كل إنسان أن يتقي الله وعلى كل امرأة أن تتقي الله وألا يفتي كل منهما إلا بعلم فلا يجوز أن يقول على الله بغير علم الواجب على كل مسلم أن يحذر من ذلك لأن الفتوى بغير علم خطرها عظيم الواجب على المؤمن أن يحذر ذلك وألا يقول إلا بعلم وأن يستغفر الله على ما سلف منه.



[1] (http://www.binbaz.org.sa/mat/4206#_ftnref1) من أسئلة حج عام 1418هـ.
[2] (http://www.binbaz.org.sa/mat/4206#_ftnref2) أخرجه البخاري في كتاب اللباس، باب عذاب المصورين يوم القيامة، برقم 5950، ومسلم في كتاب اللباس والزينة، باب تحريم تصوير صورة الحيوان برقم 2109.
[3] (http://www.binbaz.org.sa/mat/4206#_ftnref3) أخرجه مسلم في كتاب اللباس والزينة، باب تحريم تصوير صورة الحيوان، برقم 2110.

مجموع فتاوى ومقالات متنوعة المجلد الثامن والعشرون

atheer ღ Algulwob
10-31-2010, 10:33 PM
السلام عليكم بنات أخباركم

ممكن أسئل ؟؟؟ متى أيام البيض كيف احسبها من كل شهر ناوية أصوم الله يسعدكم؟؟؟

قــــ القلوب ـوت
10-31-2010, 11:46 PM
السلام عليكم بنات أخباركم

ممكن أسئل ؟؟؟ متى أيام البيض كيف احسبها من كل شهر ناوية أصوم الله يسعدكم؟؟؟



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته...




عن جرير بن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال صيام ثلاثة أيام من كل شهر صيام الدهر أيام

البيض ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة رواه النسائي بإسناد حسن

نجمه بغرورررري
11-01-2010, 03:39 AM
جزاكي ا لله خير

احلى اوركيدا
11-02-2010, 01:20 PM
السلام عليكم

هل يجوز صيام ما بقي لي من 6 شوال في شهر ذي القعدة

وجزاااكم الله خييير

مريم هدى سمر
11-02-2010, 03:12 PM
السلام عليكم

هل يجوز صيام ما بقي لي من 6 شوال في شهر ذي القعدة

وجزاااكم الله خييير


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

امين وياك

تفضلي اليك الفتوى




من فاته صيام الست من شوال هل يصومها في ذي القعدة؟

امرأة صامت أربعة من الأيام الست في شوال ثم جاءها الحيض في نهاية شوال ولم تكمل الست ، ولم يبق لها سوى يومين ، هل تستطيع أن تكمل الست من شوال بعد شوال أم لا ؟


الحمد لله
روى مسلم في صحيحه (1164) عَنْ أَبِي أَيُّوبَ الْأَنْصَارِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْرِ ).
وظاهر الحديث أن تحصيل هذا الأجر إنما يكون لمن صام الست في شوال .
واختلف أهل العلم فيمن صام الست في غير شوال ، لعذر أو غيره ، هل يحصل له فضيلة صومها في شوال ، على أقوال :
القول الأول :
ذهب جماعة من المالكية وبعض الحنابلة إلى أن الفضيلة تحصل لمن صام ستة أيام في شوال أو بعده ، وأن الحديث إنما ذكر شوال من باب التيسير على المكلف ، لأن صومها بعد رمضان أسهل من صومها بعد ذلك .
قال العدوي في حاشيته على شرح الخرشي : (2/243) : " وإنما قال الشارع : ( من شوال ) للتخفيف باعتبار الصوم ، لا تخصيص حكمها بذلك الوقت ، فلا جرم أن فعلها في عشر ذي الحجة مع ما روي في فضل الصيام فيه أحسن ؛ لحصول المقصود مع حيازة فضل الأيام المذكورة , بل فعلها في ذي القعدة حسن أيضا , والحاصل : أن كل ما بعد زمنه كثر ثوابه لشدة المشقة " انتهى .
ونقل في "تهذيب فروق القرافي" لمحمد بن علي بن حسين مفتي المالكية بمكة ، المطبوع مع الفروق (2/191) عن ابن العربي المالكي أن قوله صلى الله عليه وسلم : (من شوال) "على جهة التمثيل ، والمراد : أن صيام رمضان بعشرة أشهر ، وصيام ستة أيام بشهرين ، وذلك المذهب [يعني مذهب الإمام مالك] ، فلو كانت من غير شوال لكان الحكم فيها كذلك ، قال : وهذا من بديع النظر فاعلموه" انتهى .
وقال ابن مفلح رحمه الله في "الفروع" (3/108) : " ويتوجه احتمال : تحصل الفضيلة بصومها في غير شوال , وفاقا لبعض العلماء , ذكره القرطبي , لأن فضيلتها كون الحسنة بعشر أمثالها , كما في خبر ثوبان , ويكون تقييده بشوال لسهولة الصوم لاعتياده رخصة , والرخصة أولى" انتهى .
ونقله صاحب الإنصاف وتعقبه بقوله : " قلت : وهذا ضعيف مخالف للحديث , وإنما ألحق بفضيلة رمضان لكونه حريمه , لا لكون الحسنة بعشر أمثالها ; ولأن الصوم فيه يساوي رمضان في فضيلة الواجب " انتهى من "الإنصاف" (3/344).
القول الثاني :
ذهب جماعة من الشافعية إلى أن من فاته صيام ست من شوال قضاها في ذي القعدة .
لكن ثوابها يكون دون ثواب من صامها في شوال ، فمن صام رمضان وأتبعه بست من شوال كان له ثواب صيام سنةٍ فرضا ، بخلاف من صام رمضان وستة من غير شوال ، فهذا له ثواب رمضان وثواب ستة أيام نفلا .
قال ابن حجر المكي في "تحفة المحتاج" (3/456) : " من صامها مع رمضان كل سنة تكون كصيام الدهر فرضا بلا مضاعفة ، ومن صام ستةً غيرها كذلك تكون كصيامه نفلا بلا مضاعفة" انتهى .
القول الثالث :
أنه لا تحصل فضيلتها إلا بصومها في شوال ، وهو مذهب الحنابلة .
قال في "كشاف القناع" (2/338) : " ولا تحصل الفضيلة بصيامها أي : الستة أيام في غير شوال ، لظاهر الأخبار" انتهى .
لكن يرجى لمن صام بعضها ولم يكملها لعذر أن ينال أجرها وفضيلتها .
قال الشيخ ابن باز رحمه الله : " ولا يشرع قضاؤها بعد انسلاخ شوال ؛ لأنها سنة فات محلها ، سواء تركت لعذر أو لغير عذر " .
وقال فيمن صامت أربعة أيام من شوال ولم تكمل الست لبعض الظروف : " صيام الأيام الستة من شوال عبادة مستحبة غير واجبة ، فلك أجر ما صمت منها ، ويرجى لك أجرها كاملة إذا كان المانع لك من إكمالها عذراً شرعياً ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إذا مرض العبد أو سافر كتب الله له ما كان يعمل مقيماً صحيحاً ) رواه البخاري في صحيحه . وليس عليك قضاء لما تركت منها . والله الموفق " انتهى من "مجموع فتاوى الشيخ ابن باز" (15/389 ، 395).
والحاصل :
أن صيام الست من غير شوال ، من أهل العلم من رآه كصيامها في شوال ، ومنهم من أثبت لها فضلا لكن دون فضل الست في شوال . ومنهم من رجي الثواب لمن لم يكملها لعذر ، وفضل الله واسع ، وعطاؤه لا منتهى له ، فلو أن هذه الأخت صامت يومين من ذي القعدة عوضا عما فاتها من شوال ، كان ذلك حسنا ، ويرجى لها الثواب والأجر إن شاء الله .
والله أعلم .


الإسلام سؤال وجواب

حــنــيــن آلــقــدس
11-02-2010, 04:26 PM
يا فراشات
الداعيات فيدوووني واي فراشة عندها معلومة تحكيلي اياها
بخصوص صلاة الاستخارة
وبدي اكتر من رد يقنعي ويسااعدني :ب1:
اول شي انا صليت الاستخارة مبارح بخصوص شغلة وانا هاي الشغلة مش عاجبتني من الاول ولمى صليت الاستخارة ما تغير شي لساتني ما بدي اياها
لكن ما حسيت بتشاؤوم ولا كره ولا شي متل ما انا
شو بدل هاد الاشي انو الشي اللي استخرتلو منيح ؟؟؟
انا موضوع صلاة الاستخارة محيرني :042::042:
في كتير امور بحياتي بصليلها استخارة بس بضل على طيش وعدم معرفة بامري وبخاااف من هالشي
بخاف اكون مش ماشية ع الصح
دخيلكم ساااعدوني
كيف بدي اعرف بعد صلا ة الاستخارة انو اللي استخرت فيه والقرار اللي اتخذتو صح
مع العلم اني ما بحلم او بحلم وبنسى او بشووف اشياء ما بعرفها مش تفاصيل
ومع العلم اني بضل محتارة مع اني بصليها اكتر من مرة بخصوص الموضوع الواحد
بس بضل تايهة ومش عارفة ايش اعمل
كييييييييييييييف اعرف انو اللي بعملو صح وكيييييييييف بكون الاحساس بعد الصلاة
لا تحكولي برتاحي انا مش عارفة كيف
والله تعبت سااعدوني
نفسي اعرف صلاة الاستخارة وكل اشي عنها
ووقتها ؟؟ وصحيح انو ممنوع نكلم احد بعد صلاة الاستخارة ؟
والدعاء ايمتى بندعيه بعد الركعتين اي بعد السلام والانتهاء من الركعتين
ولا متل صلاة الوتر ؟؟
افتوني وساعدوني
صلاة الاستخارة كل شي فيها محيرني ؟
واهم شي ما بعد الصلاة
اهم شي ما بعد الصلاة
كيف بدي اعرف شو اعمل ؟؟؟
الموضوع محيرني بالذات بعد الصلاة
يا ربي
سااعدوني

:074::074::074:



:ص300::ص300::ص300:



__________________

حــنــيــن آلــقــدس
11-02-2010, 05:00 PM
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته ..



حكم التصوير بكاميرا الديجيتال وكاميرا الفيديو.


يقول السائل : ما حكم التصوير بالكاميرا الديجيتال ؟ وما حكم التصوير بالكاميرا الفيديو ؟


الجواب : الحمد لله


التصوير بالكاميرا الديجيتال على نوعين :
الأول : أن تكون الصورة فوتوغرافية ، فهذا لا يجوز إلا إذا كان القصد من استعمال الصورة مباحا ، كالصور التي يحتاج إليها ، لإثبات الشخصية ، أو جواز السفر ، أو رخصة قيادة السيارة ، أو تصوير المجرمين للتعرف عليهم ، ونحو ذلك من الأغراض الصحيحة .
ولا يجوز التصوير لمجرد الذكرى والاحتفاظ بالصورة كما يفعل كثير من الناس .
وانظر جواب السؤال رقم (10326) .
الثاني : أن تكون الصورة الملتقطة بالكاميرا الديجيتال صورة متحركة كالتصوير بالفيديو ، فهذا لا بأس به ، ولا يدخل في التحريم .
لكن لا يجوز تصوير ما يعين على المعصية ، أو يغري بها ، كالنساء المتبرجات ، أو أماكن الفسق والفجور ، أو أماكن البدعة والشرك من باب التعظيم لهما ، والدلالة عليهما .
وانظر جواب السؤال رقم (10326) .
والله أعلم


الإسلام سؤال وجواب



***



موضوع
الفتوى


حكم تصوير حفل الزفاف بالفيديو


السؤالس: ما حكم تصوير حفل الزفاف بالفيديو علمًا بأن التي تقوم بالتصوير امرأة؟ وهل هو مثل التصوير الفوتوغرافي؟ الاجابـــةأرى أنه لا يجوز هذا التصوير ولو كان الذي يقوم به امرأة؛ فإن هذا الحفل يحتوي على نساء كاشفات ومتبرجات، ولا شك أن هذه الأفلام سوف تعلن وينظر إليها الكثير من الناس ويعرف أن هذه صورة فلانة وهذه فلانة، ويحصل بذلك فتنة وأسباب الفواحش فأرى عدم جواز تصوير هذه الحفلات. والله أعلم وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم.


عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين




***



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


ممكن الافادة بحكم تصوير الفيديو في المؤتمرات والمناسابات


http://al-ershaad.com/vb4/image/bsmlaa.gif


الجواب



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيراً .


إذا كان لِحاجة وترتّب عليه مَصْلَحة ؛ فلا بأس . أما إذا كان لِغير حاجة ، فلا يجوز .


ويَنُصّ العلماء على أن ما أُبِيح للحاجة فلا يَتعدّاها .


والسلامة أن يُعافيك الله من التصوير كلّه . لأن الإنسان سوف يُسأل يوم القيامة عمّا صَوّر ، ولن يُسأل : لِمَ لَمْ تُصوِّر .


والله تعالى أعلم .


المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد



***


حكم جمع الصور للذكريات







ما حكم جمع الصور من أجل الذكرى فقط؟



التصوير لذي الأرواح محرم ، ولا يجوز عند أهل العلم سواءً كان ذا الروح إنساناً أو بهيمة أو طيراً، كله لا يجوز؛ لقول النبي -عليه الصلاة والسلام- في الحديث الصحيح: (أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون). وقال عليه الصلاة والسلام : (كل مصورٍ في النار). الحديث.. وقال: (من صور صورة ... كلف أن ينفخ فيها الروح وليس بنافخ). فالأحاديث صريحة في تحريم التصوير لذوات الأرواح من بني آدم وغيرهم، فلا يجوز التصوير لا للذكرى ولا لغير الذكرى ، ليس للمسلم أن يصور ولده، أو زوجته، أو أقاربه للذكرى، بل ذلك منكر ولا يجوز، لكن قد يعفى عن الرجل يصور عند الحاجة والضرورة، لمثل التابعية، مثل رخصة القيادة، قيادة السيارات، وأشباه ذلك مما تدعو الضرورة إليه وليس له مندوحة من ذلك، ولا يستطيع الاستغناء عن ذلك لأن الدولة تلزمه بذلك فهذا وأشباهه لا بأس للضرورة والحاجة الملحة، وهو في هذا في حكم المكره في هذه الأشياء في حكم المكره لا حرج عليه في ذلك -إن شاء الله-، لكن لا ينبغي أن يتخذ الصور للتلذذ بها ، أو للذكرى أو للعبث أو للتساهل بذلك، أو ما أشبه ذلك ،لا، كل هذا منكر لا يجوز، لكن للضرورة فلا حرج إن شاء الله مثل ما تقدم. مثل التابعية، ما تيسر عليه التابعية إلا بالصورة، ما تيسر عليه قيادة السيارة إلا بصورة، مثل المريض ما يتيسر له علاج إلا بصورة، فهذا يكون في حكم المكره في هذه الأحوال.


من فتاوى ابن باز رحمه الله تعالى ..



***


حكم التصوير الفوتوغرافي
ما رأيكم فيمن يقول: إن التصوير الفوتوغرافي للإنسان جائز أما التصوير الذي يكون برسم اليد فهو الحرام وما نصيحتكم للأخوات اللآتي يتقدمن للفتوى بغير علم؟[1] (http://www.binbaz.org.sa/mat/4206#_ftn1)



التصوير لا يجوز لا باليد ولا بغير اليد التصوير كله منكر والرسول عليه الصلاة والسلام لعن المصورين وقال صلى الله عليه وسلم: ((أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون))[2] (http://www.binbaz.org.sa/mat/4206#_ftn2) وقال: ((كل مصور في النار))[3] (http://www.binbaz.org.sa/mat/4206#_ftn3) والمصور: يعذب بكل صورة صورها لنفسه في نار جهنم.
ولما رأى النبي صلى الله عليه وسلم صورة في قرام لعائشة قبضه ومزقه وقال: ((إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة ويقال لهم أحيوا ما خلقتم)) فالواجب على كل مسلم أن يحذر التصوير وقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه لعن آكل الربا ولعن موكله ولعن المصور ولعن الواشمة والمستوشمة يعني الحذر من هذا فآكل الربا والواشمة وتصوير ذوات الأرواح كتصوير حمام أو دجاج أو بعير أو إنسان أو عصفور أو غيره كل هذا فيه روح لا يجوز تصويره لا في الأوراق ولا في الخرق ولا في الخشب ولا في غيره ولا مجسم كذلك لا يجوز.
ويجب الحذر من الفتوى بغير علم على الرجال والنساء جميعاً يجب على كل إنسان أن يتقي الله وعلى كل امرأة أن تتقي الله وألا يفتي كل منهما إلا بعلم فلا يجوز أن يقول على الله بغير علم الواجب على كل مسلم أن يحذر من ذلك لأن الفتوى بغير علم خطرها عظيم الواجب على المؤمن أن يحذر ذلك وألا يقول إلا بعلم وأن يستغفر الله على ما سلف منه.


[1] (http://www.binbaz.org.sa/mat/4206#_ftnref1) من أسئلة حج عام 1418هـ.
[2] (http://www.binbaz.org.sa/mat/4206#_ftnref2) أخرجه البخاري في كتاب اللباس، باب عذاب المصورين يوم القيامة، برقم 5950، ومسلم في كتاب اللباس والزينة، باب تحريم تصوير صورة الحيوان برقم 2109.
[3] (http://www.binbaz.org.sa/mat/4206#_ftnref3) أخرجه مسلم في كتاب اللباس والزينة، باب تحريم تصوير صورة الحيوان، برقم 2110.


مجموع فتاوى ومقالات متنوعة المجلد الثامن والعشرون




السلام عليكم

انا قرات فتوى احدى الاخوات بخصوص الصور ؟؟

انوما يجوز الاحتفاظ بالصور الفتوغرافية للذكرى ؟؟

ممكن حد يوضحلي السبب

واانا اعرف انو يجوز ما فيها شي لانو سالت معلمة ومفتية في الشريعة وحكتلي يجوز ولكن مع الاحتفاظ بها وانو محدا يشوفها من الرجال الاجانب

وهاي الظاهرة نتشرة بين اغلب الناس واليوم بالذات ما في حدا ما يتصور ويحتفظ بصورو

؟؟؟؟؟ حتى المتدينين ؟؟

اما الصور اللي كان الرسول يقصدها فهي المجسمات والاصنام والتحف اللي فيها روح
لانو على ايام الرسول ما كان في تصوير فوتوغرافي كان في نحت والنحت هو الحرام
:0107::0107::0107:

انا هاد الحكي سمعتو من مدرسة للشريعة ومتدينة
واذا اخطآت فمن نفسي والشيطان لكن انا هذا اللي اعرفو انو التصوير الفوتوغرافي مو حرام اذا لم تستعمل لشئ حرام اذا احتفظنا فيها
سامحوني ع التدخل
لكن حبيت استفسر اكتر واعرف اكتر

تحياتي للجميع

راحة كفوفكـ
11-02-2010, 09:19 PM
سؤالي

انا ماصمت القضا من رمضان هل اقدر اصوم العشر من ذي الحجة ؟ ولا لازم اول اصوم القضى بعدين ايام العشر ..

وجزاكم الله خير ..

قــــ القلوب ـوت
11-02-2010, 11:59 PM
يا فراشات


الداعيات فيدوووني واي فراشة عندها معلومة تحكيلي اياها
بخصوص صلاة الاستخارة
وبدي اكتر من رد يقنعي ويسااعدني :ب1:
اول شي انا صليت الاستخارة مبارح بخصوص شغلة وانا هاي الشغلة مش عاجبتني من الاول ولمى صليت الاستخارة ما تغير شي لساتني ما بدي اياها
لكن ما حسيت بتشاؤوم ولا كره ولا شي متل ما انا
شو بدل هاد الاشي انو الشي اللي استخرتلو منيح ؟؟؟
انا موضوع صلاة الاستخارة محيرني :042::042:
في كتير امور بحياتي بصليلها استخارة بس بضل على طيش وعدم معرفة بامري وبخاااف من هالشي
بخاف اكون مش ماشية ع الصح
دخيلكم ساااعدوني
كيف بدي اعرف بعد صلا ة الاستخارة انو اللي استخرت فيه والقرار اللي اتخذتو صح
مع العلم اني ما بحلم او بحلم وبنسى او بشووف اشياء ما بعرفها مش تفاصيل
ومع العلم اني بضل محتارة مع اني بصليها اكتر من مرة بخصوص الموضوع الواحد
بس بضل تايهة ومش عارفة ايش اعمل
كييييييييييييييف اعرف انو اللي بعملو صح وكيييييييييف بكون الاحساس بعد الصلاة
لا تحكولي برتاحي انا مش عارفة كيف
والله تعبت سااعدوني
نفسي اعرف صلاة الاستخارة وكل اشي عنها
ووقتها ؟؟ وصحيح انو ممنوع نكلم احد بعد صلاة الاستخارة ؟
والدعاء ايمتى بندعيه بعد الركعتين اي بعد السلام والانتهاء من الركعتين
ولا متل صلاة الوتر ؟؟
افتوني وساعدوني
صلاة الاستخارة كل شي فيها محيرني ؟
واهم شي ما بعد الصلاة
اهم شي ما بعد الصلاة
كيف بدي اعرف شو اعمل ؟؟؟
الموضوع محيرني بالذات بعد الصلاة
يا ربي
سااعدوني


:074::074::074:




:ص300::ص300::ص300:





__________________






مقدمة : من محاسن الشريعة الإسلامية : صلاة الاستخارة ، التي جعلها الله لعباده المؤمنين بديلاً عمّا كان يفعله أهل الجاهليّة من الاستقسام بالأزلام والحجارة الصمّاء، التي لا تنفع ولا تضرّ، وعلى الرغم من أهميّة هذه الصلاة، وعِظَم أثرها في حياة المؤمن، إلا أنّ كثيراً من الناس قد زهد فيها، إمّا جهلاً بفضلها وأهميتها، وإمّا نتيجة لبعض المفاهيم الخاطئة التي شاعت بين الناس ممّا لا دليل عليه من كتاب ولا سنّة ، وهذا ما أردت التنبيه إليه في هذه العجالة، فمن هذه المفاهيم :

أولا : اعتقاد بعض الناس أنّ صلاة الاستخارة إنّما تُشرع عند التردد بين أمرين، وهذا غير صحيح، لقوله في الحديث: (( إذا همّ أحدكم بالأمر..)) ولم يقل (إذا تردد)، والهمّ مرتبة تسبق العزم، كما قال الناظم مبيّناً مراتب القصد :

مراتب القصد خمس: (هاجس) ذكروا فـ (خاطر)، فـ(حديث النفس) فاستمعا

يليه ( همّ ) فـ ( عزم ) كلها، رُفعتْ سوى الأخير ففيه الأخذ قــد وقعا

فإذا أراد المسلم أن يقوم بعمل، وليس أمامه سوى خيار واحد فقط قد همّ بفعله، فليستخر الله على الفعل ثم ليقدم عليه، فإن كان قد همّ بتركه فليستخر على الترك، أمّا إن كان أمامه عدّة خيارات، فعليه أوّلاً ـ بعد أن يستشير من يثق به من أهل العلم والاختصاص ـ أن يحدّد خياراً واحداً فقط من هذه الخيارات، فإذا همّ بفعله، قدّم بين يدي ذلك الاستخارة.

ثانيا : اعتقاد بعض الناس أنّ الاستخارة لا تشرع إلا في أمور معيّنة، كالزواج والسفر ونحو ذلك، أو في الأمور الكبيرة ذات الشأن العظيم، وهذا اعتقاد غير صحيح، لقول الراوي في الحديث: (( كان يعلّمنا الاستخارة في الأمور كلّها ))

ولم يقل: في بعض الأمور أو في الأمور الكبيرة، وهذا الاعتقاد جعل كثيراً من الناس يزهدون في صلاة الاستخارة في أمور قد يرونها صغيرة أو حقيرة أو ليست ذات بال؛ ويكون لها أثر كبير في حياتهم.


ثالثا : اعتقاد بعض الناس أنّ صلاة الاستخارة لا بدّ لها من ركعتين خاصّتين، وهذا غير صحيح، لقوله في الحديث: (( فليركع ركعتين من غير الفريضة ))

فقوله: "من غير الفريضة" عامّ فيشمل تحيّة المسجد والسنن الرواتب وصلاة الضحى وسنّة الوضوء وغير ذلك من النوافل، فبالإمكان جعل إحدى هذه النوافل ـ مع بقاء نيتها ـ للاستخارة، وهذه إحدى صور تداخل العبادات، وذلك حين تكون إحدى العبادتين غير مقصودة لذاتها كصلاة الاستخارة، فتجزيء عنها غيرها من النوافل المقصودة.


رابعا : اعتقاد بعض الناس أنّه لا بد من انشراح الصدر للفعل بعد الاستخارة، وهذا لا دليل عليه، لأنّ حقيقة الاستخارة تفويض الأمر لله، حتّى وإن كان العبد كارهاً لهذا الأمر، والله عز وجل يقول: (( وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئاً وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَعَسَى أَن تُحِبُّواْ شَيْئاً وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ وَاللّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ)) (البقرة:216 )

وهذا الاعتقاد جعل كثيراً من الناس في حيرة وتردد حتى بعد الاستخارة، وربّما كرّر الاستخارة مرّات فلا يزداد إلا حيرة وتردّداً، لا سيما إذا لم يكن منشرح الصدر للفعل الذي استخار له، والاستخارة إنّما شرعت لإزالة مثل هذا التردد والاضطرابوالحيرة.

وهناك اعتقاد أنه لابد من شعور بالراحة أو عدمها بعد صلاة الاستخارة وهذا غير صحيح

فربما يعتري المرء شعور بأحدهما وربما لا ينتابه أي شعور فلا يردده ذلك بل الصحيح أن الله يسير له ما أختاره له من أمر ويتمه.
والله أعلم..


خامسا : اعتقاد بعض الناس أنّه لا بدّ أن يرى رؤيا بعد الاستخارة تدله على الصواب، وربّما توقّف عن الإقدام على العمل بعد الاستخارة انتظاراً للرؤيا، وهذا الاعتقاد لا دليل عليه، بل الواجب على العبد بعد الاستخارة أن يبادر إلى العمل مفوّضاً الأمر إلى الله كما سبق، فإن رأى رؤيا صالحة تبيّن له الصواب، فذلك نور على نور، وإلا فلا ينبغي له انتظار ذلك..

---------------------------------------

هذه بعض المفاهيم الخاطئة حول صلاة الاستخارة، والتي قد تصدر أحياناً من بعض المنتسبين للعلم ، ممّا يؤصّل هذه المفاهيم في نفوس الناس ، وسبب ذلك التقليد الجامد، وعدم تدبّر النصوص الشرعية كما ينبغي ، ولست بهذا أزكي نفسي ، فالخطأ واقع من الجميع.

هذا ومن أراد الاستزادة في هذا الموضوع فليراجع كتاب: ( سرّ النجاح ومفتاح الخير والبركة والفلاح )، وهو كتيّب صغير الحجم ، يوجد به المزيد من المسائل المهمة، والشواهد الواقعية الدالة على أهمية هذه الصلاة، وفهم أسرارها ومراميها، والله تعالى أعلم.





للشيخ د/محمد بن عبدالعزيز المسند




تنبيهات :
1- عود نفسك الاستخارة في أي أمر مهما كان صغيراً .
2- أيقن بأن الله تعالى سيوفقك لما هو خير ، واجمع قلبك أثناء الدعاء وتدبره وافهم معانيه العظيمة .
3- لا يصح أن تستخير بعد الفريضة ، بل لابد من ركعتين خاصة بالاستخارة .
4- إن أردت أن تستخير بعد سنة راتبة أو صلاة ضحى أو غيرها من النوافل ، فيجوز بشرط أن تنوي الاستخارة قبل الدخول في الصلاة ، أما إذا أحرمت بالصلاة فيها ولم تنوِ الاستخارة فلا تجزئ .
5- إذا احتجت إلى الاستخارة في وقت نهي ، فاصبر حتى تحلَّ الصلاة ، فإن كان الأمر الذي تستخير له يفوت فصلِّ في وقت النهي واستخر .
6- إذا منعك مانع من الصلاة - كالحيض للمرأة - فانتظر حتى يزول المانع ، فإن كان الأمر الذي تستخير له يفوت ، فاستخر بالدعاء دون الصلاة .
7- إذا كنت لا تحفظ دعاء الاستخارة فاقرأه من ورقة أو كتاب ، والأولى أن تحفظه .
8- يجوز أن تجعل دعاء الاستخارة قبل السلام من الصلاة - أي بعد التشهد - كما يجوز أن تجعله بعد السلام من الصلاة .
9- إذا استخرت فأقدم على ما أردت ولا تنتظر رؤيا في ذلك .
10- إذا لم يتبين لك الأصلح فيجوز أن تكرر الاستخارة .
11- لا تزد على هذا الدعاء شيئاً ، ولا تنقص منه شيئاً ، وقف عند حدود النص .
12- لا تجعل هواك حاكماً عليك فيما تختاره ، فلعل الأصلح لك في مخالفة ما تهوى نفسك .
13- لا تنس أن تستشير أولي الحكمة والصلاح واجمع بين الاستخارة والاستشارة .
وفقك الله لما فيه الخير والصلاح
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

قــــ القلوب ـوت
11-03-2010, 12:07 AM
سؤالي

انا ماصمت القضا من رمضان هل اقدر اصوم العشر من ذي الحجة ؟ ولا لازم اول اصوم القضى بعدين ايام العشر ..

وجزاكم الله خير ..


السؤال :
صيام القضاء مع صيام النافلة بنية واحدة مثل صيام يوم عرفة وقضاء رمضان بنية واحدة، هل يجوز؟


المفتي: محمد بن صالح العثيمين
الإجابة:

إذا كان المقصود أن تصوم يوم عرفة مع القضاء، أو عاشوراء مع القضاء بمعنى أن تصوم يوم القضاء في يوم عرفة، أو في يوم عاشوراء فلا بأس بذلك ويحصل لك الأجر.


مجموع فتاوى و رسائل الشيخ محمد صالح العثيمين المجلد العشرون - كتاب الصيام.

راحة كفوفكـ
11-03-2010, 12:57 AM
جزاك الله خيــــــــــــر..

خوله وبس
11-03-2010, 01:54 PM
انا صليت استخارة بشغلات مصيرية بحياتي

لكن شعوري ما بعد الصلاة ؟؟؟؟؟؟ انا بضل محتارة ؟ وما بعرف شو اعمل

مع اني بعيد صلاتها اكتر من مرة باليوم

تكفووووووون يا فراشات احكولي تجاربكم مع الاستخارة

يعني في موضوع محيرني انو قبل ما اصلي بكون بدي شي وبعد الصلاة بضل مصرة على الاشي مع انو كل اللي حولي بحكولي غلط ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ شو السر

هاد عناد مني وانا مش صادقة النية مع ربي ولا كيف ؟

والله محتارة

احترت

شعور ما بعد الصلاة كيف بكون ؟

بعد الصلاة اي شي بصير من ربنا ولا عناد مني ؟؟؟؟؟؟؟


تكفوووووووووووووووووووون ساعدوني

حبيبه جوون
11-03-2010, 02:14 PM
ماحكم اثناء صلاتي وضعي لليدين بين السجدتين
اخطات من غير عمد بطريقه وفعلتها مثل ما يفعل اثناء التشهد الاول
بضم الاصبعين مثل صفه اليد بالتشهد الاول ففعلت الخطا قليلا ثم صححته
وجزاكم الله خيراا

مريم هدى سمر
11-03-2010, 04:16 PM
انا صليت استخارة بشغلات مصيرية بحياتي

لكن شعوري ما بعد الصلاة ؟؟؟؟؟؟ انا بضل محتارة ؟ وما بعرف شو اعمل

مع اني بعيد صلاتها اكتر من مرة باليوم

تكفووووووون يا فراشات احكولي تجاربكم مع الاستخارة

يعني في موضوع محيرني انو قبل ما اصلي بكون بدي شي وبعد الصلاة بضل مصرة على الاشي مع انو كل اللي حولي بحكولي غلط ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ شو السر

هاد عناد مني وانا مش صادقة النية مع ربي ولا كيف ؟

والله محتارة

احترت

شعور ما بعد الصلاة كيف بكون ؟

بعد الصلاة اي شي بصير من ربنا ولا عناد مني ؟؟؟؟؟؟؟


تكفوووووووووووووووووووون ساعدوني





مقدمة : من محاسن الشريعة الإسلامية : صلاة الاستخارة ، التي جعلها الله لعباده المؤمنين بديلاً عمّا كان يفعله أهل الجاهليّة من الاستقسام بالأزلام والحجارة الصمّاء، التي لا تنفع ولا تضرّ، وعلى الرغم من أهميّة هذه الصلاة، وعِظَم أثرها في حياة المؤمن، إلا أنّ كثيراً من الناس قد زهد فيها، إمّا جهلاً بفضلها وأهميتها، وإمّا نتيجة لبعض المفاهيم الخاطئة التي شاعت بين الناس ممّا لا دليل عليه من كتاب ولا سنّة ، وهذا ما أردت التنبيه إليه في هذه العجالة، فمن هذه المفاهيم :

أولا : اعتقاد بعض الناس أنّ صلاة الاستخارة إنّما تُشرع عند التردد بين أمرين، وهذا غير صحيح، لقوله في الحديث: (( إذا همّ أحدكم بالأمر..)) ولم يقل (إذا تردد)، والهمّ مرتبة تسبق العزم، كما قال الناظم مبيّناً مراتب القصد :

مراتب القصد خمس: (هاجس) ذكروا فـ (خاطر)، فـ(حديث النفس) فاستمعا

يليه ( همّ ) فـ ( عزم ) كلها، رُفعتْ سوى الأخير ففيه الأخذ قــد وقعا

فإذا أراد المسلم أن يقوم بعمل، وليس أمامه سوى خيار واحد فقط قد همّ بفعله، فليستخر الله على الفعل ثم ليقدم عليه، فإن كان قد همّ بتركه فليستخر على الترك، أمّا إن كان أمامه عدّة خيارات، فعليه أوّلاً ـ بعد أن يستشير من يثق به من أهل العلم والاختصاص ـ أن يحدّد خياراً واحداً فقط من هذه الخيارات، فإذا همّ بفعله، قدّم بين يدي ذلك الاستخارة.

ثانيا : اعتقاد بعض الناس أنّ الاستخارة لا تشرع إلا في أمور معيّنة، كالزواج والسفر ونحو ذلك، أو في الأمور الكبيرة ذات الشأن العظيم، وهذا اعتقاد غير صحيح، لقول الراوي في الحديث: (( كان يعلّمنا الاستخارة في الأمور كلّها ))

ولم يقل: في بعض الأمور أو في الأمور الكبيرة، وهذا الاعتقاد جعل كثيراً من الناس يزهدون في صلاة الاستخارة في أمور قد يرونها صغيرة أو حقيرة أو ليست ذات بال؛ ويكون لها أثر كبير في حياتهم.


ثالثا : اعتقاد بعض الناس أنّ صلاة الاستخارة لا بدّ لها من ركعتين خاصّتين، وهذا غير صحيح، لقوله في الحديث: (( فليركع ركعتين من غير الفريضة ))

فقوله: "من غير الفريضة" عامّ فيشمل تحيّة المسجد والسنن الرواتب وصلاة الضحى وسنّة الوضوء وغير ذلك من النوافل، فبالإمكان جعل إحدى هذه النوافل ـ مع بقاء نيتها ـ للاستخارة، وهذه إحدى صور تداخل العبادات، وذلك حين تكون إحدى العبادتين غير مقصودة لذاتها كصلاة الاستخارة، فتجزيء عنها غيرها من النوافل المقصودة.


رابعا : اعتقاد بعض الناس أنّه لا بد من انشراح الصدر للفعل بعد الاستخارة، وهذا لا دليل عليه، لأنّ حقيقة الاستخارة تفويض الأمر لله، حتّى وإن كان العبد كارهاً لهذا الأمر، والله عز وجل يقول: (( وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئاً وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَعَسَى أَن تُحِبُّواْ شَيْئاً وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ وَاللّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ)) (البقرة:216 )

وهذا الاعتقاد جعل كثيراً من الناس في حيرة وتردد حتى بعد الاستخارة، وربّما كرّر الاستخارة مرّات فلا يزداد إلا حيرة وتردّداً، لا سيما إذا لم يكن منشرح الصدر للفعل الذي استخار له، والاستخارة إنّما شرعت لإزالة مثل هذا التردد والاضطرابوالحيرة.

وهناك اعتقاد أنه لابد من شعور بالراحة أو عدمها بعد صلاة الاستخارة وهذا غير صحيح

فربما يعتري المرء شعور بأحدهما وربما لا ينتابه أي شعور فلا يردده ذلك بل الصحيح أن الله يسير له ما أختاره له من أمر ويتمه.
والله أعلم..


خامسا : اعتقاد بعض الناس أنّه لا بدّ أن يرى رؤيا بعد الاستخارة تدله على الصواب، وربّما توقّف عن الإقدام على العمل بعد الاستخارة انتظاراً للرؤيا، وهذا الاعتقاد لا دليل عليه، بل الواجب على العبد بعد الاستخارة أن يبادر إلى العمل مفوّضاً الأمر إلى الله كما سبق، فإن رأى رؤيا صالحة تبيّن له الصواب، فذلك نور على نور، وإلا فلا ينبغي له انتظار ذلك..

---------------------------------------

هذه بعض المفاهيم الخاطئة حول صلاة الاستخارة، والتي قد تصدر أحياناً من بعض المنتسبين للعلم ، ممّا يؤصّل هذه المفاهيم في نفوس الناس ، وسبب ذلك التقليد الجامد، وعدم تدبّر النصوص الشرعية كما ينبغي ، ولست بهذا أزكي نفسي ، فالخطأ واقع من الجميع.

هذا ومن أراد الاستزادة في هذا الموضوع فليراجع كتاب: ( سرّ النجاح ومفتاح الخير والبركة والفلاح )، وهو كتيّب صغير الحجم ، يوجد به المزيد من المسائل المهمة، والشواهد الواقعية الدالة على أهمية هذه الصلاة، وفهم أسرارها ومراميها، والله تعالى أعلم.




للشيخ د/محمد بن عبدالعزيز المسند




تنبيهات :
1- عود نفسك الاستخارة في أي أمر مهما كان صغيراً .
2- أيقن بأن الله تعالى سيوفقك لما هو خير ، واجمع قلبك أثناء الدعاء وتدبره وافهم معانيه العظيمة .
3- لا يصح أن تستخير بعد الفريضة ، بل لابد من ركعتين خاصة بالاستخارة .
4- إن أردت أن تستخير بعد سنة راتبة أو صلاة ضحى أو غيرها من النوافل ، فيجوز بشرط أن تنوي الاستخارة قبل الدخول في الصلاة ، أما إذا أحرمت بالصلاة فيها ولم تنوِ الاستخارة فلا تجزئ .
5- إذا احتجت إلى الاستخارة في وقت نهي ، فاصبر حتى تحلَّ الصلاة ، فإن كان الأمر الذي تستخير له يفوت فصلِّ في وقت النهي واستخر .
6- إذا منعك مانع من الصلاة - كالحيض للمرأة - فانتظر حتى يزول المانع ، فإن كان الأمر الذي تستخير له يفوت ، فاستخر بالدعاء دون الصلاة .
7- إذا كنت لا تحفظ دعاء الاستخارة فاقرأه من ورقة أو كتاب ، والأولى أن تحفظه .
8- يجوز أن تجعل دعاء الاستخارة قبل السلام من الصلاة - أي بعد التشهد - كما يجوز أن تجعله بعد السلام من الصلاة .
9- إذا استخرت فأقدم على ما أردت ولا تنتظر رؤيا في ذلك .
10- إذا لم يتبين لك الأصلح فيجوز أن تكرر الاستخارة .
11- لا تزد على هذا الدعاء شيئاً ، ولا تنقص منه شيئاً ، وقف عند حدود النص .
12- لا تجعل هواك حاكماً عليك فيما تختاره ، فلعل الأصلح لك في مخالفة ما تهوى نفسك .
13- لا تنس أن تستشير أولي الحكمة والصلاح واجمع بين الاستخارة والاستشارة .
وفقك الله لما فيه الخير والصلاح
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

مريم هدى سمر
11-03-2010, 04:24 PM
ماحكم اثناء صلاتي وضعي لليدين بين السجدتين
اخطات من غير عمد بطريقه وفعلتها مثل ما يفعل اثناء التشهد الاول
بضم الاصبعين مثل صفه اليد بالتشهد الاول ففعلت الخطا قليلا ثم صححته
وجزاكم الله خيراا


اخية وضحي سؤالك اكثر الله يرضى عنك بالنسبة لي مو واضح السؤال حبذا توضحيه وان شاء الله

ان احدى الاخوات فهمت سؤالك تجاوبك او وضحي سؤالك حتى ابحث لك عن الاجابة بارك الله فيك

الوفاء امرأه
11-03-2010, 07:56 PM
السلام عليكم

ماحكم اني لااكون طاهره وامسك المصحف المفسر بدون شيئ عازل ..؟

يعني هل يعتبر مثل المصحف لازم وضوء جديد له ..؟

حـليمـة
11-04-2010, 05:14 AM
الله يجزاك الجنه

تحتوي الجرائد و علب العصائر والاجبان والشامبوات على صور حقيقيه او رسومات وجه او امراه
هل هذه الصور والرسومات تعتبر من ضمن الصور التي لا تدخل الملائكه فيها المنزل اذا وجدت؟؟

أميره في مملكتي الصغيره
11-04-2010, 05:53 AM
السلام عليكم

ماحكم اني لااكون طاهره وامسك المصحف المفسر بدون شيئ عازل ..؟

يعني هل يعتبر مثل المصحف لازم وضوء جديد له ..؟



وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته ..

حكم مسك المصحف المفسر بدون طهارة
الأخ الذي رمز لاسمه بـ: سائل من الرياض يقول في سؤاله: هل يجوز الإمساك بالمصحف المفسر بدون طهارة؟ والمقصود هو المصحف الذي على جوانبه تفسير للقرآن الكريم، أي أنه قرآن وتفسير؟ نرجو من سماحتكم إفادتنا.



يجوز إمساك كتب التفسير من غير حائل ومن غير طهارة؛ لأنها لا تسمى مصحفاً، أما المصحف المختص بالقرآن فقط فلا يجوز مسه لمن لم يكن على طهارة؛ لقول الله عز وجل: إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ * فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ * لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ[1] (http://www.binbaz.org.sa/mat/2258#_ftn1)، وقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((لا يمس القرآن إلا طاهر))، والأصل في الطهارة المطلقة في العرف الشرعي هي الطهارة من الحدث الأصغر والأكبر، كما فهم ذلك أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، ولم يحفظ عن أحد منهم فيما نعلم أنه مس المصحف وهو على غير طهارة، وهذا هو قول جمهور أهل العلم، وهو الصواب، والله الموفق.
[1] (http://www.binbaz.org.sa/mat/2258#_ftnref1) سورة الواقعة الآيات 77 – 79.



نشرت في المجلة العربية في العدد (230) لشهر ربيع الأول من عام 1417 هـ - مجموع فتاوى ومقالات متنوعة الجزء العاشر

أميره في مملكتي الصغيره
11-04-2010, 06:09 AM
الله يجزاك الجنه

تحتوي الجرائد و علب العصائر والاجبان والشامبوات على صور حقيقيه او رسومات وجه او امراه
هل هذه الصور والرسومات تعتبر من ضمن الصور التي لا تدخل الملائكه فيها المنزل اذا وجدت؟؟



حكم وجود الجرائد التي فيها صور في المنازل


ما حكم وجود الجرائد في المنازل، مع العلم أن بها الكثير من الصور، وإذا كان وجودها في المنـزل حراماً ويمنع دخول الملائكة فهل الشطب بالقلم على الصورة يُبيح وجودها في المنـزل؟


الجرائد والكتب التي فيها الصور، ليست من جنس الصور المعلقة على الجدران أو المنصوبة في المحل، بل لها حكم آخر، فإذا غطيت أو كانت الكتب ....... والصورة في داخلها فليس هناك صورة منصوبة، ولكن من باب الاحتياط أن يشطب الرأس، يعني يمحى الرأس يجعل عليه شيء من الحبر أو غيره حتى يزول، حتى يذهب الرأس، وتبقى بقية الصورة في المجلة أو الجريدة أو في الكتاب، هذا يكون أحوط للمسلم، وأبعد عن الخطر، خطر عدم دخول الملائكة، وهكذا الصورة التي في البساط الذي يفرش في الأرض والوسائد هذه لا تمنع دخول الملائكة، لما ثبت عنه -صلى الله عليه وسلم-، أن عائشة -رضي الله عنها-، أنها لما أنكر عليها النبي القرام، الذي فيها التصاوير جعلته وسائد، ....... بها النبي -عليه الصلاة والسلام-، وثبت أيضاً عنه -صلى الله عليه وسلم- أنه واعد يوماً جبرائيل ليأتيه فتأخر عن موعده، فسأله عن ذلك، لما جاء، فقال: إنه كان في البيت تمثال، وكان فيه ستر فيه تصاوير، وكان فيه كلب، ثم قال جبرائيل للنبي -صلى الله عليه وسلم-: (مر بالكلب أن يخرج، وبالتمثال أن يقطع رأسه حتى يكون كهيئة الشجرة، وبالستر أن يتخذ منه وسادتان منتبذتان توطئان)، ففعل ذلك النبي -صلى الله عليه وسلم- فدخل جبرائيل، وجدوا الكلب جرواً تحت نضد لهم أدخله بعض الصبية الحسن أو الحسين، فهذا يدل على أن الصورة في الوسادة والبساط ونحو ذلك لا تمنع من دخول الملائكة، ومثل ذلك الصورة التي في الكتاب فإنها غير محترمة، ولا معلقة، كالستر المعلق على الباب، بل هي مستورة بصفد الكتاب، مستورة بصفد الجريدة وعدم إظهار الصورة، لكنها في بعض الأحيان قد تنشر وقد تظهر عند فتح الكتاب وتصفح الكتاب، وعند قراءة الجريدة، ففي هذه الحال ينبغي للمؤمن أن يحتاط لدينه وأن يمحو رأس الصورة يمحوه بشيء، فإذا محى الرأس كفى، لهذا الحديث السابق، ولا يكفي الشخط بين الرأس أو بين الجثة، ما يسمى هذا قطع الرأس، وإنما يمحى الرأس بالكلية، يطمس وبهذا يزول الحكم.


من فتاوى ابن باز رحمه الله تعالى ...


***


الصور التي لا يجوز وجودها في البيت
سائل يقول في رسالته: ما هي أنواع الصور التي لا يجوز وجودها في البيوت؟


الصور المنصوبة التي تنصب على الجدران أو على الأبواب، أو تجعل في الستور التي على الأبواب أو الجدران، أو في براويز تجعل على الجدار فهذه لا تجوز، أما إذا كانت الصورة في الفراش الذي يوطأ، أو في السرر التي يجلس عليها، أو في الوسائد فلا حرج فيها؛ لأنها ممتهنة، وقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه رأى ستراً عند عائشة فيه تصاوير، فغضب وأمر بهتكه، فجعلت منه عائشة وسادتين كان يرتفق بهما عليه الصلاة والسلام.
وثبت من حديث أبي هريرة عند النسائي وغيره أن جبرائيل عليه الصلاة والسلام كان له موعد مع النبي صلى الله عليه وسلم، فلما حضر وجد في البيت تمثالاً وستراً فيه تصاوير، وكلباً لم يعلمه النبي صلى الله عليه وسلم، فتوقف جبرائيل ولم يدخل حتى أخبره جبرائيل بذلك، فقال له: ((مُر برأس التمثال أن يقطع، وبالستر أن يتخذ منه وسادتان منتبذتان توطآن، وبالكلب أن يخرج))، فأمر به النبي صلى الله عليه وسلم فأخرج الكلب، وكان تحت نضد الحسن أو الحسين، وأمر بالستر أن يتخذ منه وسادتان منتبذتان توطآن، وأمر بالتمثال أن يقطع رأسه، فدخل جبرائيل عليه الصلاة والسلام.

فتاوى نور على الدرب الجزء الأول

الوفاء امرأه
11-04-2010, 04:44 PM
الله يجزآك يخر يارب

حـليمـة
11-04-2010, 05:52 PM
حكم وجود الجرائد التي فيها صور في المنازل


ما حكم وجود الجرائد في المنازل، مع العلم أن بها الكثير من الصور، وإذا كان وجودها في المنـزل حراماً ويمنع دخول الملائكة فهل الشطب بالقلم على الصورة يُبيح وجودها في المنـزل؟


الجرائد والكتب التي فيها الصور، ليست من جنس الصور المعلقة على الجدران أو المنصوبة في المحل، بل لها حكم آخر، فإذا غطيت أو كانت الكتب ....... والصورة في داخلها فليس هناك صورة منصوبة، ولكن من باب الاحتياط أن يشطب الرأس، يعني يمحى الرأس يجعل عليه شيء من الحبر أو غيره حتى يزول، حتى يذهب الرأس، وتبقى بقية الصورة في المجلة أو الجريدة أو في الكتاب، هذا يكون أحوط للمسلم، وأبعد عن الخطر، خطر عدم دخول الملائكة، وهكذا الصورة التي في البساط الذي يفرش في الأرض والوسائد هذه لا تمنع دخول الملائكة، لما ثبت عنه -صلى الله عليه وسلم-، أن عائشة -رضي الله عنها-، أنها لما أنكر عليها النبي القرام، الذي فيها التصاوير جعلته وسائد، ....... بها النبي -عليه الصلاة والسلام-، وثبت أيضاً عنه -صلى الله عليه وسلم- أنه واعد يوماً جبرائيل ليأتيه فتأخر عن موعده، فسأله عن ذلك، لما جاء، فقال: إنه كان في البيت تمثال، وكان فيه ستر فيه تصاوير، وكان فيه كلب، ثم قال جبرائيل للنبي -صلى الله عليه وسلم-: (مر بالكلب أن يخرج، وبالتمثال أن يقطع رأسه حتى يكون كهيئة الشجرة، وبالستر أن يتخذ منه وسادتان منتبذتان توطئان)، ففعل ذلك النبي -صلى الله عليه وسلم- فدخل جبرائيل، وجدوا الكلب جرواً تحت نضد لهم أدخله بعض الصبية الحسن أو الحسين، فهذا يدل على أن الصورة في الوسادة والبساط ونحو ذلك لا تمنع من دخول الملائكة، ومثل ذلك الصورة التي في الكتاب فإنها غير محترمة، ولا معلقة، كالستر المعلق على الباب، بل هي مستورة بصفد الكتاب، مستورة بصفد الجريدة وعدم إظهار الصورة، لكنها في بعض الأحيان قد تنشر وقد تظهر عند فتح الكتاب وتصفح الكتاب، وعند قراءة الجريدة، ففي هذه الحال ينبغي للمؤمن أن يحتاط لدينه وأن يمحو رأس الصورة يمحوه بشيء، فإذا محى الرأس كفى، لهذا الحديث السابق، ولا يكفي الشخط بين الرأس أو بين الجثة، ما يسمى هذا قطع الرأس، وإنما يمحى الرأس بالكلية، يطمس وبهذا يزول الحكم.


من فتاوى ابن باز رحمه الله تعالى ...


***


الصور التي لا يجوز وجودها في البيت
سائل يقول في رسالته: ما هي أنواع الصور التي لا يجوز وجودها في البيوت؟


الصور المنصوبة التي تنصب على الجدران أو على الأبواب، أو تجعل في الستور التي على الأبواب أو الجدران، أو في براويز تجعل على الجدار فهذه لا تجوز، أما إذا كانت الصورة في الفراش الذي يوطأ، أو في السرر التي يجلس عليها، أو في الوسائد فلا حرج فيها؛ لأنها ممتهنة، وقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه رأى ستراً عند عائشة فيه تصاوير، فغضب وأمر بهتكه، فجعلت منه عائشة وسادتين كان يرتفق بهما عليه الصلاة والسلام.
وثبت من حديث أبي هريرة عند النسائي وغيره أن جبرائيل عليه الصلاة والسلام كان له موعد مع النبي صلى الله عليه وسلم، فلما حضر وجد في البيت تمثالاً وستراً فيه تصاوير، وكلباً لم يعلمه النبي صلى الله عليه وسلم، فتوقف جبرائيل ولم يدخل حتى أخبره جبرائيل بذلك، فقال له: ((مُر برأس التمثال أن يقطع، وبالستر أن يتخذ منه وسادتان منتبذتان توطآن، وبالكلب أن يخرج))، فأمر به النبي صلى الله عليه وسلم فأخرج الكلب، وكان تحت نضد الحسن أو الحسين، وأمر بالستر أن يتخذ منه وسادتان منتبذتان توطآن، وأمر بالتمثال أن يقطع رأسه، فدخل جبرائيل عليه الصلاة والسلام.

فتاوى نور على الدرب الجزء الأول

الله يجزاك الجنه ووالديك

جوووريjojo
11-06-2010, 07:18 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

ابسالكم صيام الحلف اطعام عن كل يوم عشرة مساكين يعني في ثلاث ايام 30 مسكين والا كيف ؟ وهل الطعام يكون مثل الارز والا شنو بالظبط؟
وجزاكم الله الف خير

luffy san
11-06-2010, 07:39 AM
السلام عليكم ورحمه الله
لو سمحتم افتوني اذا انا قمت من النوم
وكانت افرازاتي اكرمكم الله كثيره (الاحتلام)
هل لازم اغتسل ..؟؟
هل اكون مثل الجنابه مااصلي الا لما اغتسل...؟؟

أميره في مملكتي الصغيره
11-06-2010, 08:01 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

ابسالكم صيام الحلف اطعام عن كل يوم عشرة مساكين يعني في ثلاث ايام 30 مسكين والا كيف ؟ وهل الطعام يكون مثل الارز والا شنو بالظبط؟
وجزاكم الله الف خير



وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته ..

بيان كفارة الحلف
يغلط كثير من الناس في بيان كفارة الحلف، هل لسماحتكم تبيين الكفارة الصحيحة جزاكم الله خيراً؟[1] (http://www.binbaz.org.sa/mat/3253#_ftn1)



كفارة اليمين قد أوضحها الله تعالى في القرآن، قال الله تعالى: لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُواْ أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ[2] (http://www.binbaz.org.sa/mat/3253#_ftn2)، هذا هو نص القرآن، فكفارة اليمين إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم، أو عتق رقبة، مخير بين ذلك، إن شاء أطعم عشرة مساكين، وإن شاء كساهم، وإن شاء أعتق رقبة إذا تيسر العتق.
والإطعام يكون نصف صاع لكل واحد، أو يعشيهم أو يغديهم، والكسوة بإزار و رداء أو قميص، فمن عجز عن هذا كله صام ثلاثة أيام.
[1] (http://www.binbaz.org.sa/mat/3253#_ftnref1) من أسئلة حج عام 1418هـ، الشريط السادس.

[2] (http://www.binbaz.org.sa/mat/3253#_ftnref2) سورة المائدة، الآية 89.



مجموع فتاوى ومقالات متنوعة المجلد الثالث والعشرون.

أميره في مملكتي الصغيره
11-06-2010, 08:06 AM
السلام عليكم ورحمه الله
لو سمحتم افتوني اذا انا قمت من النوم
وكانت افرازاتي اكرمكم الله كثيره (الاحتلام)
هل لازم اغتسل ..؟؟
هل اكون مثل الجنابه مااصلي الا لما اغتسل...؟؟



وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته ...

الغسل من الاحتلام


هل الغسل من الاحتلام يشابه الغسل من الجنابة؟


نعم، سواء إذا رأى الماء، إذا رأى المحتلم الماء، المني، وجب عليه الغسل، المرأة والرجل في هذا سواء، لما في الصحيحين عن أم سلمة رضي الله عنها أن أم سليم سألت النبي - صلى الله عليه وسلم –فقالت: يا رسول الله، إن الله لا يستحيي من الحق، هل على المرأة من غسل إذا هي احتملت؟، فقال - صلى الله عليه وسلم -: (نعم إذا هي رأت الماء)، يعني المني، وأجمع العلماء على أنه إذا لم ير الماء ، أو الرجل إذا لم ير الماء يعني المني فلا غسل عليه، إنما الغسل من الماء، الماء من الماء، إلا في الجماع اليقظة، لو جامع ولو ما رأى الماء يغتسل، إذا جامع زوجته يعني أولج فرجه في فرجها فإنه يغتسل وهي تغتسل ولو ما حصل إنزال ولو ما حصل مني، لقوله - صلى الله عليه وسلم -:(إذا مس الختان الختان فقد وجب الغسل)، وقوله - صلى الله عليه وسلم -:(إذا جلس بين شعبها الأربع، ثم جهدها فقد وجب الغسل وإن لم ينـزل).


فتاوى الشيخ / ابن باز رحمه الله تعالى ..

فجر 87
11-06-2010, 04:34 PM
السلام عليكم اخواتي
انا عندي موضوع شاغل بالي كثير وياليت تدلوني على الخبر اليقين جزاكم الله خير
الموضوع هو انني عملت عملية بواسير ومن بعد العملية اصبح يخرج من الدبر افرازات شفافة (الله يكرمكم ) وهي مستمرة معي لأنني كل ما دخلت الحمام اجدها واجلس انظفها من نصف ساعة الى ساعة حتى ان المنطقة تلتهب وانا لازلت انظف ووقت الصلاة يذهب ودائما ما اجد احراجات من اهلي في البيت بأني اتأخر في الحمام بلا سبب على قولهم

فماذا افعل وهل هي ناقضة للوضوء بحكم انها تخرج من السبيلين لكن هي مستمرة معي كلما ادخل الى الحمام
وايضا هناك عندي مشكلة اخرى يخرج مني من الدبر مثل الفقاعات ( وهذا من بعد العملية ) وليس له صوت او رائحة وايضا لا يخرج بإرادتي بل من تلقاء نفسه فهل هو ايضا ناقض للوضوء لأنني تعبت منه هو ايضا وصرت لا اخشع في الصلاة واكرر الوضوء كثيرا لهذا السبب

فما هو رأيكم اخواتي لأنني بجد تعبت من هذه المسألتين هل هي ناقضة ام لا واصبحت لا اخشع في الصلاة واتهاون فيها فياليت تدلوني على خبر يقين شاكرة لك ومقدرة وان شاءالله يكون في ميزان حسناتكم

JORY 22
11-06-2010, 07:02 PM
السلام عليكم ..
لو سمحتو ابغى جواب والله تعبت :(
لمن ادخل الحمام اكرمكم الله واتشطف طبيعي راح تدخل مويه في منطقه الفرج فلما اقوم تطلع المويه من هالمنطقه واحيانا وانا اصلي في الركوع والسجود ..واقطع صلاتي وارجع اتوضأ وكذا اجلس طول الوقت وان ماعدتها مااجلس مرتاحه لاني قريت انو هالمويه نجسه وتنقض الوضوء بس ماني متاكده ابغى كلام اكيد..بلييييييييييييييييز ساعدوني والله تعبت من كثر ماانشف المنطقه كويس ومايفيد تطلع مويه وانا اصلي بكميه قليله جداااا قولولي الحكم لو سمحتو يتنقض وضوئي ولا لا ؟؟؟

الله يجزاها الجنه الي تساعدني والله لادعيلها في صلاتي بالي تبغى ..

luffy san
11-06-2010, 10:34 PM
الله يجزاك الجنه يارب

أميره في مملكتي الصغيره
11-07-2010, 07:05 AM
السلام عليكم اخواتي
انا عندي موضوع شاغل بالي كثير وياليت تدلوني على الخبر اليقين جزاكم الله خير
الموضوع هو انني عملت عملية بواسير ومن بعد العملية اصبح يخرج من الدبر افرازات شفافة (الله يكرمكم ) وهي مستمرة معي لأنني كل ما دخلت الحمام اجدها واجلس انظفها من نصف ساعة الى ساعة حتى ان المنطقة تلتهب وانا لازلت انظف ووقت الصلاة يذهب ودائما ما اجد احراجات من اهلي في البيت بأني اتأخر في الحمام بلا سبب على قولهم

فماذا افعل وهل هي ناقضة للوضوء بحكم انها تخرج من السبيلين لكن هي مستمرة معي كلما ادخل الى الحمام
وايضا هناك عندي مشكلة اخرى يخرج مني من الدبر مثل الفقاعات ( وهذا من بعد العملية ) وليس له صوت او رائحة وايضا لا يخرج بإرادتي بل من تلقاء نفسه فهل هو ايضا ناقض للوضوء لأنني تعبت منه هو ايضا وصرت لا اخشع في الصلاة واكرر الوضوء كثيرا لهذا السبب

فما هو رأيكم اخواتي لأنني بجد تعبت من هذه المسألتين هل هي ناقضة ام لا واصبحت لا اخشع في الصلاة واتهاون فيها فياليت تدلوني على خبر يقين شاكرة لك ومقدرة وان شاءالله يكون في ميزان حسناتكم


السلام عليكم ..
لو سمحتو ابغى جواب والله تعبت :(
لمن ادخل الحمام اكرمكم الله واتشطف طبيعي راح تدخل مويه في منطقه الفرج فلما اقوم تطلع المويه من هالمنطقه واحيانا وانا اصلي في الركوع والسجود ..واقطع صلاتي وارجع اتوضأ وكذا اجلس طول الوقت وان ماعدتها مااجلس مرتاحه لاني قريت انو هالمويه نجسه وتنقض الوضوء بس ماني متاكده ابغى كلام اكيد..بلييييييييييييييييز ساعدوني والله تعبت من كثر ماانشف المنطقه كويس ومايفيد تطلع مويه وانا اصلي بكميه قليله جداااا قولولي الحكم لو سمحتو يتنقض وضوئي ولا لا ؟؟؟

الله يجزاها الجنه الي تساعدني والله لادعيلها في صلاتي بالي تبغى ..



بحثت لكم عن فتوى لتساؤلاتكم ولكن لا اعلم هل يقاس بها على تساؤلكم ام لا لذلك قمت بارسال تساؤلكم لاحد الشيوخ وبإنتظار الاجابة ..

وفقنا الله واياكم لكل خير ..

:و9:

فجر 87
11-07-2010, 02:54 PM
الله يجزاك خير اختي ..اميرة في مملكتي الصغيرة ...
والله يوفقك لما يحبه ويرضاه

*دلووعه زوجها*
11-07-2010, 11:49 PM
السلام عليكم..

انا يا اخواتي حامل ولله الحمد في الشهور الاولى( اسأل الله العلي القدير ان يثبت حملي ويتمم لي على خير

وعافيه وان يجعله من نصيبي امييييييين .. دعواتكم لي )

المهم اني اصلي وانا سادحه على ظهري واحيانا جالسه وممده رجولي على سريري,, هل يجوز لي ذلك

لاني اجد مشقه في الوقوف واحس بألم فظيع اسفل بطني , ونفس الوقت اخاف على حملي من كثر الحركه

لاني اجهضت مرتين وهذا حملي الثالث وشي طبيعي اني اخاف..

افتوني جزاكم الله .. وادعولي من قلوبكم بثبات حملي ..

__________________

قــــ القلوب ـوت
11-08-2010, 12:46 AM
السلام عليكم..

انا يا اخواتي حامل ولله الحمد في الشهور الاولى( اسأل الله العلي القدير ان يثبت حملي ويتمم لي على خير

وعافيه وان يجعله من نصيبي امييييييين .. دعواتكم لي )

المهم اني اصلي وانا سادحه على ظهري واحيانا جالسه وممده رجولي على سريري,, هل يجوز لي ذلك

لاني اجد مشقه في الوقوف واحس بألم فظيع اسفل بطني , ونفس الوقت اخاف على حملي من كثر الحركه

لاني اجهضت مرتين وهذا حملي الثالث وشي طبيعي اني اخاف..

افتوني جزاكم الله .. وادعولي من قلوبكم بثبات حملي ..

__________________



اسأل الله العظيم ان يثبت حملك ويتمم عليك بخير وعافيه..



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سؤالي ياشيخ انا امرأة حامل واحياناً اقوم بالصلاة وانا جالسة لشعوري بالتعب مثلاً عند وقوفي اشعر بضربات قلبي تزداد واحياناً الام بالظهر وثقل على الاكتاف واحياناً عند سجودي اشعر بالثقل في بطني لا استطيع الرفع الا بصعوبة لأني الان في الاشهر الاخيرة



وانا اخاف اني مقصرة إذا صليت وأنا جالسة

افيدونا جزاكم الله خيراً ونفع بكم

http://al-ershaad.com/vb4/image/bsmlaa.gif

الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .

يجوز للمرأة أن تُصلّي صلاة الفريضة وهي قاعدة سواء على كرسي أو على الأرض إذا كانت لا تستطيع أن تُصلي قائمة أو لا تستطيع الوقوف ، أو كان الوقوف يُسبب لها الضرر .
قال عمران بن حصين رضي الله عنه : كانت بي بواسير فسألت النبي صلى الله عليه وسلم عن الصلاة . فقال : صلِّ قائما ، فإن لم تستطع فقاعدا ، فإن لم تستطع فعلى جنب . رواه البخاري .
قال الإمام البخاري - رحمه الله - : باب إذا صلى قاعدا ثم صح أو وجد خِفّة تمّم ما بقى ، وقال الحسن : إن شاء المريض صلى ركعتين قائما وركعتين قاعدا . يعني على حسب استطاعته .
أما النافلة فيجوز أن تُصليها وهي جالسة سواء كان ذلك يَشُقّ عليها أو لا يَشُقّ ، وإن كانت صلاة القائم في النافلة أفضل .

سبق :
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=362 (http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=362)

والله تعالى أعلم .



المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد

شَتـِـِآتْ..!
11-08-2010, 01:34 AM
ســـــــــــــــؤالي بالعامي
ماحكم البيع بسعرين مختلفين لنفس البضاعة
كأن أبيع في النت بسعر أقل مما أبيع به على معارفي
أتمنى أجد اجابة قبل المغامرة

أميره في مملكتي الصغيره
11-08-2010, 07:16 AM
السلام عليكم اخواتي
انا عندي موضوع شاغل بالي كثير وياليت تدلوني على الخبر اليقين جزاكم الله خير
الموضوع هو انني عملت عملية بواسير ومن بعد العملية اصبح يخرج من الدبر افرازات شفافة (الله يكرمكم ) وهي مستمرة معي لأنني كل ما دخلت الحمام اجدها واجلس انظفها من نصف ساعة الى ساعة حتى ان المنطقة تلتهب وانا لازلت انظف ووقت الصلاة يذهب ودائما ما اجد احراجات من اهلي في البيت بأني اتأخر في الحمام بلا سبب على قولهم

فماذا افعل وهل هي ناقضة للوضوء بحكم انها تخرج من السبيلين لكن هي مستمرة معي كلما ادخل الى الحمام
وايضا هناك عندي مشكلة اخرى يخرج مني من الدبر مثل الفقاعات ( وهذا من بعد العملية ) وليس له صوت او رائحة وايضا لا يخرج بإرادتي بل من تلقاء نفسه فهل هو ايضا ناقض للوضوء لأنني تعبت منه هو ايضا وصرت لا اخشع في الصلاة واكرر الوضوء كثيرا لهذا السبب

فما هو رأيكم اخواتي لأنني بجد تعبت من هذه المسألتين هل هي ناقضة ام لا واصبحت لا اخشع في الصلاة واتهاون فيها فياليت تدلوني على خبر يقين شاكرة لك ومقدرة وان شاءالله يكون في ميزان حسناتكم



وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته ..


غاليتي سألت الشيخ المطلق حفظه الله ..


وكان رده كالاتي ..


ان فعلك هذا من الوسوسه فإذا كانت الوسوسه تاتي مع الغسل بالماء فعليك بإستخدام المناديل بدل من الماء ومسح المنطقه جيدا ..


ويكون حكمك حكم المستحاضه تتوضئ لكل فرض في الصلاه والاهم من ذلك الا تأخري وقت الصلاه عن وقتها ..


والله يوفقنا واياك لكل خير ..


:069:

أميره في مملكتي الصغيره
11-08-2010, 07:20 AM
السلام عليكم ..
لو سمحتو ابغى جواب والله تعبت :(
لمن ادخل الحمام اكرمكم الله واتشطف طبيعي راح تدخل مويه في منطقه الفرج فلما اقوم تطلع المويه من هالمنطقه واحيانا وانا اصلي في الركوع والسجود ..واقطع صلاتي وارجع اتوضأ وكذا اجلس طول الوقت وان ماعدتها مااجلس مرتاحه لاني قريت انو هالمويه نجسه وتنقض الوضوء بس ماني متاكده ابغى كلام اكيد..بلييييييييييييييييز ساعدوني والله تعبت من كثر ماانشف المنطقه كويس ومايفيد تطلع مويه وانا اصلي بكميه قليله جداااا قولولي الحكم لو سمحتو يتنقض وضوئي ولا لا ؟؟؟

الله يجزاها الجنه الي تساعدني والله لادعيلها في صلاتي بالي تبغى ..


وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته ..


غاليتي سألت الشيخ المطلق حفظه الله عن سؤالك فقال ..


ان وضوئك لم ينتقض لان الماء الذي خرج ماء طاهر وليس نجس لانه من بقيه الماء الذي تطهرتي به ..


والله يوفقنا واياك لكل خير ..


:069:

أميره في مملكتي الصغيره
11-08-2010, 07:27 AM
ســـــــــــــــؤالي بالعامي
ماحكم البيع بسعرين مختلفين لنفس البضاعة
كأن أبيع في النت بسعر أقل مما أبيع به على معارفي
أتمنى أجد اجابة قبل المغامرة


غاليتي سألت الشيخ المطلق عن سؤالك فقال ..

يجوز مع الكراهه فالمفروض ان ترحم في البيع بأن تبيع بنفس السعر القليل..

فالرحمه تكون على للمسلمين عموما وعلى الاقارب خصوصا ..

والبركه تكون مع الرحمه والذي يربح ويبارك في ماله من كان كسبه قليل اكثر من الجشع الذي يكسب الكثير ..

وفقنا الله واياك لكل خير ..

:069:

فجر 87
11-08-2010, 03:46 PM
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته ..



غاليتي سألت الشيخ المطلق حفظه الله ..


وكان رده كالاتي ..


ان فعلك هذا من الوسوسه فإذا كانت الوسوسه تاتي مع الغسل بالماء فعليك بإستخدام المناديل بدل من الماء ومسح المنطقه جيدا ..


ويكون حكمك حكم المستحاضه تتوضئ لكل فرض في الصلاه والاهم من ذلك الا تأخري وقت الصلاه عن وقتها ..


والله يوفقنا واياك لكل خير ..



:069:

السلام عليكم اختي

ومشكورة جدا وجعله ان شاءالله في موازين حسناتك :0154:

يعني افهم من كلام الشيخ الله يحفظه اني مثل المستحاضة اتوظأ لكل صلاة
طيب والفقاعات جننتني ماني عارفة اخشع في الصلاة وهي تخرج من غير ارادتي بدون صوت او ريحة
ماذا افعل لأني بالفعل موسوسة في الوضوء والصلاة جزاك الله خير يا اختي وانا عارفة اني تعبتك معاي

JORY 22
11-08-2010, 05:30 PM
اميره في مملكتي الصغيره..
الله يسعدك ياارب ويحققلك مبتغاك وينور لك طريقك ويجعل مثواك الجنه..
جزاك الله خير ماتعرفي قد ايش ريحتيني..
والله يسعده ويوفقه ويجعل مثواه الجنه الشيخ المطلق على تجاوبه..

вαqт ωαя∂ ღ ¦•
11-08-2010, 05:32 PM
أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم و أتوب إليه

رحيلك وحبك سوا
11-08-2010, 06:21 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سؤالي // ياقلبي انا كنت انتظر الدورة .. وبعد صلاة الظهر ..رحت اتوضا ونزل مني قطرات لونها بني .. مو دون مااحس بالم او بشي ..بس قطرات خفيفه لونها بني شفاف ...
وتوضيت وصليت ...هل علي شيء ..وهل يعتبر اللون البني من الدورة ..وهل صلاتي صحيحه ؟؟؟
ارجوا افادتي وجزاااكم الله خيرااا

خياليه الفسفورية
11-08-2010, 08:54 PM
اهليييييييييييييين حبيباتي

عندي سؤال بخصوص الاحرام

هل يجوز الاحرام بقميص كمه قصير؟؟؟او لازم كم طويل؟؟

يا ليت تردون علي بسرعه اختي بتحج وتبي تشتري الاحرام

مدرسة جديدة
11-08-2010, 10:13 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكن الله خير ع الجهود الرائعه و جعلها في موازين حسناتكن

انا عندي ســــــــــــــــــــــــــــــــــــؤال و إذا ممكن الرد عليه في اسرع وقت

الســــــــــــــؤال / أنا ناويه احج هذي السنه إن شاءالله طبعا /إفراد / و دخلت العشر و انا ابغى اقصص اظافيري هل يجوز ولا لا ؟ علما انه زوجي حـــــــــــــــ يضحي عني و عنه .


و شكــــــــــــــــــــــــرا مقدمــــــــــــــــــــــــــــــا

شَتـِـِآتْ..!
11-08-2010, 10:24 PM
غاليتي سألت الشيخ المطلق عن سؤالك فقال ..

يجوز مع الكراهه فالمفروض ان ترحم في البيع بأن تبيع بنفس السعر القليل..

فالرحمه تكون على للمسلمين عموما وعلى الاقارب خصوصا ..

والبركه تكون مع الرحمه والذي يربح ويبارك في ماله من كان كسبه قليل اكثر من الجشع الذي يكسب الكثير ..

وفقنا الله واياك لكل خير ..



جزاك الله خير وان شاء الله الرحمة موجودة وسبب الفرق لأن البيع على النت السواق يأخذ مشوار عكس القريبين

غــربة المِشاعر
11-08-2010, 11:43 PM
السلام عليكم ورحمة اله وبركاته
حبيت اسال هنا لعل ان شاء الله توافوني بالاجابه الصحيحه
انا الحمدلله ملتزمه واسال الله الثبات مااسمع اغاني ولااشوف افلام بس الحين اضطريت اشوف افلام انجليزيه لتحسين لغتي بسبب دراستي ولايخفى عليك المقاطع الموجوده بها علما اني احاول تقطيعها لكن احيانا اذا جيت قطعتها يعلق معي الجهاز واضطر الى اعادة الفلم ؟؟
فما الحكم في مشاهدة الافلام وعدم النظر الى السيء منها ...
وجزاكم الله خيرا...

جنااااان2009
11-09-2010, 02:48 AM
اهليييييييييييييين حبيباتي

عندي سؤال بخصوص الاحرام

هل يجوز الاحرام بقميص كمه قصير؟؟؟او لازم كم طويل؟؟

يا ليت تردون علي بسرعه اختي بتحج وتبي تشتري الاحرام




ما هو لباس المرأة في الإحرام؟


ليس لها لباس خاص ، فلو أحرمت في ثيابها العادية أجزأ ذلك ، ولكن الأفضل أن تكون ملابسها ملابس لا تلفت النظر ، ليس فيها شهرة ، وليس فيها زينة تلفت النظر ، بل تكون ملابس عادية ليس فيها جمال يلفت أنظار الرجال ، كالأسود السادة والأحمر السادة والأخضر ونحو ذلك الذي ليس فيه جمال يلفت الأنظار ، هذا هو الأفضل لها والأحسن لها ، ولو أحرمت في ملابسها العادية جاز ذلك ، وصح ذلك ، ولكن الأفضل لها أن تحرم في ملابس لا تلفت النظر ، يعني ليس فيها ما يسبب افتتان الرجال بها ، هذا هو الأفضل لها ، مع سترها ما قد يفتن من حُلي وغيرها.




بعض النساء ترتدي ملابس تصف تقاطيع جسمها، فما الحكم، ولا سيما إذا كانت تطوف، أو تسعى؟

الواجب على المرأة أن تلبس ملابس متوسطة، لا تصف حجم الأعضاء، ولا تكشف العورة، ساترة غير ضيقة، حتى لا تفتن الناس، ولا تلبس الشيء الوسيع الذي يبين بعض أعضائها،لا، ولكن وسطا، يكون ثوبها وسطاً ساتراً لا يبين حجم الأعضاء، هذا هو الواجب عليها.

أميره في مملكتي الصغيره
11-09-2010, 06:07 AM
السلام عليكم اختي

ومشكورة جدا وجعله ان شاءالله في موازين حسناتك :0154:

يعني افهم من كلام الشيخ الله يحفظه اني مثل المستحاضة اتوظأ لكل صلاة
طيب والفقاعات جننتني ماني عارفة اخشع في الصلاة وهي تخرج من غير ارادتي بدون صوت او ريحة
ماذا افعل لأني بالفعل موسوسة في الوضوء والصلاة جزاك الله خير يا اختي وانا عارفة اني تعبتك معاي



وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته ..

نعم غاليتي تاخذي حكم المستحاضه فتتوضأي لكل صلاه ..
والفقاعات تأخذ نفس الحكم ..
وسالت ايضا فقال عليك التوضأ للصلاه ثم تصلي ولايضرك ماخرج اثناء الصلاه فالصلاه صحيحه ..

والله اعلم واحكم

وفقنا الله واياك لكل خير

:069:

أميره في مملكتي الصغيره
11-09-2010, 06:31 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سؤالي // ياقلبي انا كنت انتظر الدورة .. وبعد صلاة الظهر ..رحت اتوضا ونزل مني قطرات لونها بني .. مو دون مااحس بالم او بشي ..بس قطرات خفيفه لونها بني شفاف ...
وتوضيت وصليت ...هل علي شيء ..وهل يعتبر اللون البني من الدورة ..وهل صلاتي صحيحه ؟؟؟
ارجوا افادتي وجزاااكم الله خيرااا



وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته ..

حكم الكدرة قبل نزول دم الحيض

السؤال : قبل حلول الدورة الشهرية تأتي معي مادة بنية اللون تستمر خمسة أيام وبعد ذلك يأتي الدم الطبيعي ويستمر الدم الطبيعي مدة ثمانية أيام بعد الأيام الخمسة الأولى، فهل يجب علي صيام وصلاة هذه الأيام أم لا؟



الجواب :
الحمد لله
"إذا كانت الأيام الخمسة التي يأتي فيها المادة البنية منفصلة عن الدم ، مقدمة ولكنها منفصلة فلا بأس بها ، تصومين وتصلين لأنها كدرة وصفرة ما تمنع ، وهكذا بعد الطهر إذا جاءت كدرة أو صفرة بعد الطهر فلا تمنع الصلاة ولا الصيام ، ولكنها كالبول تستنجين منها وتصلين .
أما إذا كان هذا الشيء البني يتصل به الدم مباشرة بعد اليوم الخامس ، وهكذا بعد الحيض يتصل بالدم فهذا من جملة الحيض يكون من جملة العادة ، فلا تصلي فيها ولا تصومي إذا كانت متصلة بالحيض .
أما إذا كان بينهما فاصل يوم أو نصف يوم وما أشبه ذلك ، فاصل بيِّن تزول هذه الكدرة البنية ويكون بعدها طهارة ثم يأتي دم الحيض بعد ذلك فهنا لا تعتبر حيضاً وعليك أن تصلي فيها وتستنجي منها لكل صلاة عند دخول الوقت ، تستنجين من هذه الكدرة البنية وتصلين ، وهكذا لو جاءت بعد الطهر كدرة أو صفرة فإنك تستنجين منها لكل وقت وتصلين ، ولا تحتسب حيضاً .
أما المتصل قبل الحيض أو بعده متصلاً به فهذا يحتسب منه" انتهى .
سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله
"فتاوى نور على الدرب" (2/663 ، 664) .



سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله "فتاوى نور على الدرب" (2/663 ، 664) .

أميره في مملكتي الصغيره
11-09-2010, 06:44 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكن الله خير ع الجهود الرائعه و جعلها في موازين حسناتكن

انا عندي ســــــــــــــــــــــــــــــــــــؤال و إذا ممكن الرد عليه في اسرع وقت

الســــــــــــــؤال / أنا ناويه احج هذي السنه إن شاءالله طبعا /إفراد / و دخلت العشر و انا ابغى اقصص اظافيري هل يجوز ولا لا ؟ علما انه زوجي حـــــــــــــــ يضحي عني و عنه .


و شكــــــــــــــــــــــــرا مقدمــــــــــــــــــــــــــــــا



وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته ..


خصوصيات النساء في الحج




السؤال:
لقد عزمت على الحج هذا العام إن شاء الله ، فأرجو تزويدي ببعض النصائح والتوجيهات التي تنفعني في الحج . كما أود طرح هذا السؤال : هل للنساء خصوصيات في الحج تتميز بها عن الرجال ؟.

الجواب:

الحمد لله
أختي المسلمة هنيئا لك ما عزمت عليه من الذهاب إلى مكة المكرمة لأداء فريضة الحج ، تلك الفريضة التي غابت عن كثير من نساء المسلمين، فبعضهن يجهلن أن الحج فريضة عليهن ، وبعضهن يعلمن ولكن يركبن مركب التسويف حتى يفجأهن الأجل وهن تاركات للحج ، وبعضهن لا يدرين شيئا عن المناسك ، فيقعن في المحظور والمحرم ، وربما بطل حجهن دون أن يشعرن ، والله المستعان .

والحج فريضة الله على عباده ، وهو ركن الإسلام الخامس ، وهو جهاد المرأة ؟ لقول النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة رضي الله عنها : "جهادكن الحج " رواه البخاري

- وهذه أختي المسلمة- بعض النصائح والتوجيهات والأحكام التي تختص بها من أرادت الحج ، وهي مما يعين على جعل الحج متقبلا مبرورا ، والحج المبرور كما قال النبي صلى الله عليه وسلم " ليس له ثواب إلا الجنة " متفق عليه .

1- الإخلاص لله شرط في صحة وقبول أي عبادة ومنها الحج ، فأخلصي لله تعالى في حجك ، وإياك والرياء فإنه يحبط العمل ويوجب العقوبة .

2- متابعة السنة ووقوع العمل وفق هدي النبي صلى الله عليه وسلم شرط ثان في صحة وقبول العمل ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم : " من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد " رواه مسلم.

وهذا يدعوك إلى تعلم أحكام الحج وفق سنة النبي صلى الله عليه وسلم مستعينة على ذلك بالكتب المفيدة التي تعتمد على الأدلة الصحيحة من الكتاب والسنة.

3- احذري الشرك الأكبر والأصغر والمعاصي بجميع أنواعها ، فإن الشرك الأكبر يوجب الخروج من الإسلام وحبوط العمل والعقوبة ، والشرك الأصغر يوجب حبوط العمل والعقوبة ، والمعاصي توجب العقوبة .

4- لا يجوز للمرأة أن تسافر للحج أو لغيره بدون محرم ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : " لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم " متفق عليه .

والمحرم هو الزوج وكل من تحرم عليه المرأة تحريما دائما بقرابة أو رضاعة أو مصاهرة، وهو شرط في وجوب الحج على المرأة ، فإذا لم يكن للمرأة محرم يسافر معها لم يجب عليها الحج .

5- للمرأة أن تحرم فيما شاءت من الثياب من أسود أو غيره ، مع الحذر مما فيه تبرج أو شهرة كالثياب الضيقة والشفافة والقصيرة والمشقوقة والمزخرفة ، وكذلك يجب على المرأة الحذر مما فيه تشبه بالرجال ، أو مما هو من ألبسة الكفار .

ومن هنا نعلم أن تخصيص بعض العامة من النساء للإحرام لونا معينا كالأخضر أو الأبيض ليس عليه دليل ، بل هو من البدع المحدثة .

6- يحرم على المحرمة بعد عقد نية الإحرام التطيب بجميع أنواع الطيب ، سواء كان في البدن أو في الثياب .

7- يحرم على المحرمة إزالة الشعر من الرأس وجميع البدن بأي وسيلة وكذلك تقليم الأظافر.

8- يحرم على المحرمة لبس البرقع والنقاب ، ولبس القفازين ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : " لا تنتقب المرأة ولا تلبس القفازين " رواه البخاري .

9- المحرمة لا تكشف وجهها ولا يديها أمام الرجال الأجانب ، متعللة بأن النقاب والقفازين من محظورات الإحرام ، لأنها يمكن أن تستر وجهها وكفيها بأي شيء كالثوب والخمار ونحوهما، فقد قالت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها : " كان الركبان يمرون بنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم محرمات ، فإذا حاذونا سدلت إحدانا جلبابها من رأسها على وجهها ، فإذا جاوزونا كشفناه " رواه أبو داود وصححه الألباني في حجاب المرأة المسلمة .

10- بعض النساء إذا أحرمن يضعن على رءوسهن ما يشبه العمائم أو الرافعات حتى لا يلامس الوجه شيء من الخمار أو الجلباب ، وهذا تكلف لا داعي له ؛ لأنه لا حرج في أن يمس الغطاء وجه المحرمة .

11- يجوز للمحرمة أن تلبس القميص والسراويل والجوارب للقدمين ، وأساور الذهب والخواتم والساعة ونحوها ، ولكن يتعين عليها ستر زينتها عن الرجال غير المحارم في الحج وفي غير الحج .

12- بعض النساء إذا مرت بالميقات تريد الحج أو العمرة وأصابها الحيض ، قد لا تحرم ظنا منها أن الإحرام تشترط له الطهارة من الحيض ، فتتجاوز الميقات بدون إحرام ، وهذا خطأ واضح ، لأن الحيض لا يمنع الإحرام ، فالحائض تحرم وتفعل ما يفعله الحاج غير أنها لا تطوف بالبيت ، فتؤخر الطواف إلى أن تطهر ، وإن أخرت الإحرام وجاوزت الميقات بدونه ، فالواجب عليها الرجوع لتحرم من الميقات ، فإن لم ترجع فعليها دم لترك الواجب عليها .

13- للمرأة أن تشترط عند الإحرام إذا خافت من عدم إكمال نسكها فتقول : " إن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني " فلو حدث لها ما يمنعها من إتمام الحج تحللت ولا شيء عليها .

14- تذكري أعمال الحج :

أولا :- إذا كان يوم التروية ، وهو اليوم الثامن من ذي الحجة، اغتسلي وأحرمي ولبي قائلة : لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك ، إن الحمد والنعمة لك والملك ، لا شريك لك .

ثانياً : اخرجي إلى منى ، وصلي بها الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر مع قصر الصلاة الرباعية ركعتين بدون جمع .

ثالثاً :- إذا طلعت شمس يوم التاسع سيري إلى عرفة ، وصلي بها الظهر والعصر جمعا وقصرا في وقت الظهر ، وامكثي في عرفة داعية ذاكرة مبتهلة تائبة إلى غروب الشمس .

رابعاً :- إذا غربت الشمس اليوم التاسع سيري من عرفة إلى مزدلفة ، وصلي بها المغرب والعشاء جمعا وقصرا ، وامكثي بها إلى صلاة الفجر، واجتهدي بعد الفجر في الذكر والدعاء والمناجاة حتى يسفر جدا .

خامساً :- انطلقي من مزدلفة إلى منى قبل شروق شمس يوم العيد، فإذا وصلت إلى منى فافعلي ما يلي :

أ‌- أرمي جمرة العقبة بسبع حصيات ، وكبري مع كل حصاة .
ب‌- اذبحي الهدي بعد ارتفاع الشمس .
ج‌- قصري من كل أطراف شعرك قدر أنملة . ( 2 سنتيمتر تقريبا )
د‌- انزلي إلى مكة ، وطوفي طواف الإفاضة ، واسعي بين الصفا والمروة سعي الحج إذا كنت متمتعة ، أو لم تسعي مع طواف القدوم إذا كنت مفردة أو قارنة .

سادساً : ارمي الجمرات في اليوم الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر بعد الزوال إذا أردت التأخر، أو الحادي عشر والثاني عشر إذا أردت التعجل ، مع المبيت بمنى تلك الليالي .

سابعاًَ : إذا أردت الرجوع إلى بلدك فطوفي للوداع ، وبهذا تنتهي أعمال الحج .

15- المرأة لا تجهر بالتلبية ، بل تسر بها فتسمع نفسها ومن بجوارها من النساء ، ولا تسمع الرجال الأجانب حذرا من الفتنة ولفت الأنظار إليها . ووقت التلبية يبدأ من بعد الإحرام بالحج ويستمر إلي رمى جمرة العقبة يوم النحر .

16- إذا حاضت المرأة بعد الطواف وقبل السعي ، فإنها تكمل بقية المناسك فتسعى ولو كان عليها الحيض؛ لأن السعي لا يشترط له الطهارة.

17- يجوز للمرأة استعمال حبوب منع الحيض لتتمكن من أداء نسكها بشرط عدم حدوث ضرر عليها .

18- احذري مزاحمة الرجال في جميع مناسك الحج ، وبخاصة في الطواف عند الحجر الأسود والركن اليماني ، وكذلك في السعي وعند رمي الجمرات ، وتخيري الأوقات التي يخف فيها الزحام ، فقد كانت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها تطوف في ناحية منفردة عن الرجال ، وكانت لا تستلم الحجر أو الركن إن كان هناك زحام .

19- ليس على المرأة رمل في الطواف ولا ركض في السعي : والرمل هو إسراع الخطا في الأشواط الثلاثة الأولى من الطواف ، والركض يكون بين العلمين الأخضرين في جميع أشواط السعي، وهما سنة للرجال .

20- احذري هذا الكتاب : وهو كتاب صغير يحوي بعض الأدعية المبتدعة، وفيه دعاء مخصوص لكل شوط من أشواط الطواف أو السعي، وليس في ذلك دليل من كتاب أو سنة، فالدعاء مشروع في حال الطواف والسعي بما شاء الإنسان من خيري الدنيا والآخرة، وإن كان دعاء مأثورا عن النبي صلى الله عليه وسلم كان أولى .

21- للمرأة الحائض أن تقرأ كتب الأدعية والأذكار الشرعية ، ولو كان بها آيات من القرآن ، ويجوز لها أيضا أن تقرأ القرآن دون أن تمس المصحف .

22- احذري كشف شيء من بدنك : وبخاصة في الأماكن التي يمكن أن يراك فيها الرجال ، كأماكن الوضوء العامة ، فإن بعض النساء لا تبالي بوجود الرجال قريبا من تلك الأماكن ، فينكشف منها حال الوضوء ما لا يجوز كشفه من وجه وذراعين وساقين ، وربما خلعت ما على رأسها من خمار ، فتظهر الرأس والرقبة ، وكل ذلك محرم لا يجوز ، وفيه فتنة عظيمة لها ولغيرها من الرجال .

23- يجوز للنساء الدفع من مزدلفة قبل الفجر : فقد رخص النبي صلى الله عليه وسلم لبعض النساء ولا سيما الضعيفات بالانصراف من مزدلفة بعد مغيب القمر في آخر الليل ، وذلك حتى يرمين جمرة العقبة قبل الزحام ، ففي الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها أن سودة رضي الله عنها استأذنت النبي صلى الله عليه وسلم ليلة جمع- أي مزدلفة- أن تدفع قبل حطمة الناس ، وكانت امرأة ثبطة - أي ثقيلة- فأذن لها .

24- يجوز تأخير الرمي إلى الليل إذا رأى ولي المرأة أن الزحام قد اشتد حول جمرة العقبة ، وأن في ذلك خطرا على من معه من النساء ، فيجوز تأخير رميهن الجمرة حتى يخف الزحام أو يزول، ولا شيء عليهن في ذلك .

وكذلك الحال عند الرمي في أيام التشريق الثلاثة ، يمكن أن يرمين الجمرات بعد العصر ، وهو وقت يخف فيه الزحام جدا كما هو مشاهد ومعلوم ، فإن لم يمكن فلا حرج في تأخير الرمي إلى الليل .

25- احذري احذري :

لا يجوز للمرأة أن تمكن زوجها من جماعها أو مباشرتها طالما أنها لم تتحلل التحلل الكامل ، ويحصل هذا التحلل بثلاثة أمور :
الأول : رمي جمرة العقبة بسبع حصيات .
الثاني : " التقصير من جميع الشعر قدر أنملة ، وهي ما يقدر بـ (2 سنتيمتر) .
الثالث : طواف الحج (طواف الإفاضة) .

* فإذا فعلت المرأة هذه الثلاثة مجتمعة جاز لها كل شيء حرم عليها بالإحرام حتى الجماع ، وإذا فعلت اثنين منها جاز لها كل شيء إلا الجماع .

26- لا يجوز للمرأة أن تبدي شعرها للرجال الأجانب وهي تقصر من أطرافه ، كما تفعل كثير من النساء عند المسعى ؛ لأن الشعر عورة لا يجوز كشفه أمام أحد من الرجال الأجانب .

27- احذري النوم أمام الرجال : وهذا ما نشاهده من كثير من النساء اللاتي يحججن مع أهاليهن دون مخيم أو أي شيء يسترهن عن أعين الرجال، فينمن في الطرقات وعلى الأرصفة وتحت الجسور العلوية وفي مسجد الخيف مختلطين مع الرجال ، أو قريبا من الرجال ، وهذا من أعظم المنكرات التي يجب منعها والقضاء عليها .

28- ليس على الحائض والنفساء طواف وداع ، وهذا من تخفيف الشرع وتيسيره على النساء ، فللمرأة الحائض أن تعود مع أهلها وإن لم تطف طواف الوداع ، فاحمدي الله أيتها المرأة المسلمة واشكريه على هذا التيسير وتلك النعمة .

الإسلام سؤال وجواب

أميره في مملكتي الصغيره
11-09-2010, 06:51 AM
السلام عليكم ورحمة اله وبركاته
حبيت اسال هنا لعل ان شاء الله توافوني بالاجابه الصحيحه
انا الحمدلله ملتزمه واسال الله الثبات مااسمع اغاني ولااشوف افلام بس الحين اضطريت اشوف افلام انجليزيه لتحسين لغتي بسبب دراستي ولايخفى عليك المقاطع الموجوده بها علما اني احاول تقطيعها لكن احيانا اذا جيت قطعتها يعلق معي الجهاز واضطر الى اعادة الفلم ؟؟
فما الحكم في مشاهدة الافلام وعدم النظر الى السيء منها ...
وجزاكم الله خيرا...



وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته .

السؤال: هل يجوز لي مشاهدة الأفلام الأجنبية بقصد التعلم والاستفادة

من اللغة مع مراعاة عدم النظر إلى الترجمة إلا في بعض الحالات؟

الفتوى: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن الواقع شاهد على أن هذه الأفلام مشتملة على كثير من المنكرات، وأن مشاهدة هذه الأفلام ولو

بقصد حسن ذريعة إلى مشاهدة هذه الأمور المحرمة شرعاً.

لذا نرى عدم جواز مشاهدة هذه الأفلام ولو بقصد تعلم اللغة، إذ أن هذا متيسر بغير هذه الوسيلة، فلا

ضرورة لذلك.

وراجع الفتاوى تحت الأرقام: 66، 8671.

والله أعلم.
المفتـــي: مركز الفتوى

فجر 87
11-09-2010, 03:01 PM
الله يجزاك خير اختي ..اميرة في مملكتي الصغيرة..
وجعله في موازين حسناتك والله يطمن بالك مثل ما طمنتي بالي خصوصا في مسألة قوية مثل الصلاة
والله يطول بعمر الشيخ المطلق ويجزاه عنا خير الجزاء على اهتمامه بأمور المسلمين وسرعة تجاوبه

بنت الغربيه 22
11-10-2010, 05:07 PM
جزاكم الله خير وجعله في موازين حسناتكم

انا بسأل عن صبغ الحاجب بالكامل مجرد صبغها خفيف وليس اخفائها مثل التشقير

ريمونده 99
11-11-2010, 04:12 AM
رجل جامع زوجته بنهار رمضان مااذا عليه


وهل يبدل الصيام بشيء اخر ومتى يسمح له بذلك

أميره في مملكتي الصغيره
11-11-2010, 07:54 AM
جزاكم الله خير وجعله في موازين حسناتكم

انا بسأل عن صبغ الحاجب بالكامل مجرد صبغها خفيف وليس اخفائها مثل التشقير



فتوى رقم ( 21778 ) وتاريخ 29/12/1421 هـ

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، وبعد :
فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ما ورد إلى سماحة المفتي العام من المستفتي مبارك صالح ، والمُحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم ( 7868 ) وتاريخ 19/12/1421 هـ وقد سأل المستفتي سؤالاً هذا نصه :
( فقد انتشر في الآونة الأخيرة بين أوساط النساء ظاهرة تشقير الحاجبين بحيث يكون هذا التشقير من فوق الحاجب ومِن تحته بشكل يُشابه بصورة مطابقة للنمص ، من ترقيق الحاجبين ، ولا يخفى أن هذه الظاهرة جاءت تقليداً للغرب . وأيضا خطورة هذه المادة المُشقّرة للشعر من الناحية الطبية ، والضرر الحاصل له ، فما حُـكم الشرع في مثل هذا الفعل ؟ أفتونا مأجورين ، علماً بأن الأغلبية من النساء عند مناصحتها تطلب ما كُتِب من اللجنة ، وتَردّ الفتوى الشفهية فنرغب – حفظكم الله – إصدار فتوى . سائلينه سبحانه عز وجل أن ينفع بها ، ويحفظ لهذه الأمة دينها . إنه ولي ذلك والقادر عليه ) .

وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت بأن
تشقير أعلى الحاجبين وأسفلهما بالطريقة المذكورة لا يجوز لما في ذلك من تغيير خلق الله سبحانه ولمشابهته للنمص المحرّم شرعاً ، حيث إنه في معناه ويزداد الأمر حُرمة إذا كان ذلك الفعل تقليداً وتشبهاً بالكفار أو كان في استعماله ضرر على الجسم أو الشعر لقول الله تعالى : ( وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ ) وقوله صلى الله عليه وسلم : لا ضرر ولا ضرار . وبالله التوفيق .
وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس
عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ

عضـو
عبد الله بن عبد الرحمن الغديان

عضـو
صالح بن فوزان الفوزان


نَقَلَهُ الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد

أميره في مملكتي الصغيره
11-11-2010, 07:56 AM
رجل جامع زوجته بنهار رمضان مااذا عليه


وهل يبدل الصيام بشيء اخر ومتى يسمح له بذلك



جامع الرجل زوجته في نهار رمضان فعلى كل واحد منهما كفارة


شخص جامع زوجته نهاراً أثناء رمضان ، وقيل له : إن عليك كفارة إطعام ستين مسكيناً ، فهل يجوز إطعام المساكين في مكة أم في غيرها ؟ وهل على زوجته كفارة أيضاً ؟




إذا جامع الرجل زوجته في نهار رمضان فعلى كل واحد منهما كفارة ، وهي عتق رقبة مؤمنة ، فإن عجزا فعليهما صيام شهرين متتابعين على كل واحد منهما إذا كانت مطاوعة ، فإن عجزا فعليهما إطعام ستين مسكيناً ، فيكون عليهما إطعام ستين مسكيناً ، ثلاثين صاعاً على كل واحد منهما من قوت البلد ، لكل فقير صاع ، نصفه عن الرجل ونصفه عن المرأة ، عند العجز عن العتق والصيام ، وعليهما قضاء اليوم الذي حدث فيه الجماع مع التوبة إلى الله والإنابة إليه والندم والإقلاع والاستغفار ؛ لأن الجماع في نهار رمضان منكر عظيم لا يجوز من كل من يلزمه الصوم .


نشر في مجلة الدعوة العدد 1673 بتاريخ 6/9/1419هـ - مجموع فتاوى و مقالات متنوعة الجزء الخامس ع

مدرسة جديدة
11-11-2010, 05:49 PM
شكرا جـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــزيلا :ق0:

صلوا على النبي محمد
11-12-2010, 02:08 AM
السلام عليكم
لو سمحتوا ماصحة هذة الاحاديث
قال صلى الله عليه وآله وسلم:-

'من صلى علي في يوم ألف صلاة
لم يمت حتى يبشر بالجنة'

وقال صلى الله عليه وآله وسلم:-


'من صلى علي في يوم مائة مرة قضى الله
له مائة حاجة :سبعين منها لآخرته وثلاثين منها لدنياه'

وقال صلى الله عليه وآله وسلم:-

'من صلى على حين يصبح عشرا وحين يمسى
عشرا أدركته شفاعتي يوم القيامة'

وقال صلى الله عليه وآله وسلم:-

'من صلى علي واحدة صلى الله عليه عشر
صلوات وحط عنه عشر خطيئات ورفع له عشر درجات/>'

وقال صلى الله عليه وآله
وسلم:- 'ما من أحد يسلم علي إلا رد الله علي روحي حتى أرد عليه السلام'

وقال صلى الله عليه وآله وسلم:- 'إن أولى
الناس بي يوم القيامة أكثرهم علي صلاة'

MARYOMA??
11-12-2010, 02:22 AM
لو سمحتو انا ابغى احج وجاتني الدوره اليوم ومابقالي وقت هل ينفع اني احج واي من انواع الحج ينفعلي

بس انا كنت حابه متمتعا بس شكله ماينفع

الله يسعدكم الي عندها اي معلومه تقولي ضروورري بليز انا بكره مسافره ان شاء الله


Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0