المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ´¯`·«¤° ركــــــــــــــــــــــن فتــــــــــــــــــــــاوى المـــرأة °¤»·´¯`



الصفحات : 1 2 3 4 5 [6] 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25

يارب اغفر لي
11-12-2009, 02:41 PM
اذا انقطع دم الحيض وبقيت الصفرة مستمرة لمدة 5 او 10 هل اغتسل واصلي والا لااصلي؟؟؟

افيدوني جزاكم الله خيييراا



كيف تحدّد المرأة انتهاء فترة الحيض لتصلي
السؤال :
كيف تحدد المرأة متى تبدأ الصلاة بعد انتهاء فترة الحيض ؟ ماذا يجب أن تفعل إذا اعتقدت بأنها انتهت وبدأت الصلاة ثم اكتشفت المزيد من الدم أو إخراج سائل بني ؟.




الجواب :
أولاً : إذا حاضت المرأة فإن طهرها يكون بانقطاع الدم قلَّ ذلك أو كثر وقد ذهب كثير من الفقهاء إلى أن أقلَّه يوم وليلة وأكثره خمسة عشر يوماً .


وذهب شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله رحمه الله على أنه لاحدّ لأقلّه وأكثره بل متى وُجد بصفاته المعلومة فهو حيض قلّ أو كَثُر ، قال رحمه الله :

الحيض ، علَّق الله به أحكاماً متعددة في الكتاب والسنَّة ، ولم يقدِّر لا أقله ولا أكثره ، ولا الطهر بين الحيضتين مع عموم بلوى الأمَّة بذلك واحتياجهم إليه .. "

ثم قال :

" والعلماء منهم من يحدُّ أكثرَه وأقلَّه ، ثمَّ يختلفون في التحديد ، ومنهم من يحد أكثره دون أقله والقول الثالث أصح : أنَّه لا حدَّ لا لأقله ولا لأكثره ." مجموع الفتاوى " ( 19 / 237 ) ."

ثانياً : وهناك دم يسمى الاستحاضة يكون مختلفاً بصفاته عن دم الحيض وله أحكام تختلف عن أحكام الحيض ويمكن تمييز هذا الدم عن الحيض بما يأتي :

اللون : دم الحيض أسود والاستحاضة دمها أحمر .

الرِّقَّة : فدم الحيض ثخين غليظ والاستحاضة دمها رقيق .

الرائحة : دم الحيض منتن كريه والاستحاضة دمها غير منتن لأنه دم عرق عادي .

التجمد : دم الحيض لا يتجمد إذا ظهر والاستحاضة دمها يتجمد لأنه دم عرق .

وبذلك تتبين صفات دم الحيض فإذا انطبقت على الدم الخارج فهو حيض يوجب الغسل ، ودمه نجس ، أما الاستحاضة فالدم لا يوجب الغسل .

والحيض يمنع الصلاة ، والاستحاضة لا تمنع الصلاة ، وإنما تكتفي بالتحفّظ والوضوء لكل صلاة إذا استمر نزول الدم إلى الصلاة التي بعدها ، وإن نزل الدم خلال الصلاة فلا يضر .

ثالثاً : تعرف المرأة الطّهر بأحد أمرين :

- نزول القصّة البيضاء وهو سائل أبيض يخرج من الرّحم علامة على الطّهر

- الجفاف التام إذا لم يكن للمرأة هذه القصّة البيضاء فعند ذلك تعرف أنها قد طَهُرت إذا أدخلت في مكان خروج الدم قطنة بيضاء مثلا فخرجت نظيفة فتكون قد طهرت فتغتسل ، ثم تصلي .

وإن خرجت القطنة حمراء أو صفراء أو بنية : فلا تصلي .

وقد كانت النساء يبعثن إلى عائشة بالدّرجة فيها الكرسف فيه الصفرة فتقول : لا تعجلن حتى ترين القصة البيضاء . رواه البخاري معلقاً ( كتاب الحيض ، باب إقبال المحيض وإدباره ) ومالك ( 130 ) .

والدُّرْجة : هو الوعاء التي تضع المرأة طيبها ومتاعها .

والكرسف : القطن .

والقَصَّة : ماء أبيض يخرج عند انتهاء الحيض .

ومعنى الصفرة : أي ماء أصفر .

وأما إن جاءت صُفْرة أو كُدرة في أيام طهر المرأة فإنه لا يُعدّ شيئاً ولا تترك المرأة صلاتها ولا تغتسل لأنه لا يوجب الغسل ولا تكون منه الجنابة .

لحديث أم عطية رضي الله عنها : كنا لا نعد الصفرة والكدرة بعد الطهر شيئاً . رواه أبو داود (307 ) ، ورواه البخاري ( 320 ) ولم يذكر " بعد الطهر " .

ومعنى الكدرة : هي الماء البني الذي يشبه الماء الوسخ .

ومعنى لا نعده شيئاً : أي لا نعده حيضاً ولكنه ماء نجس يوجب غسله ويوجب الوضوء .

وأما إذا اتّصلت القصّة البيضاء بالحيض فهي من الحيض .

رابعاً : إذا اعتقدت المرأة أنها طهرت ثم عاد لها الدم ، فإن كان الدم يحمل صفات الحيض التي سبق بيانها فهو حيض ، وإلا فهو استحاضة .

ففي الأولى : لا تصلي .

وفي الثانية : تتحفظ ، ثم تتوضأ لكل صلاة ، ثم تصلي .

وأما السائل البني وهو ( الكدرة ) كما عرفناه فإن رأته بعد الطهر فحكمه : أنه طاهر لكن يوجب الوضوء فحسب .

وإن رأته في زمن الحيض فحكمه حكم الحيض .

والله أعلم.



الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد


http://m002.maktoob.com/alfrasha/up/3946706171925761570.gif

تغسل من الحيض ثم ترى الكدرة

أنا فتاة لدي إفرازات مستمرة وهي ذات لون أصفر. وأنا من الفتيات اللاتي لا يوجد عندهن علامة طهر ولا أعرف كيف تكون علامة طهري في هذه الحالة . فدورتي تكون 7 أيام أي ( الدم الصريح يكون 7 أيام ) وما بعده ينزل من كدرة وصفرة فسؤالي هنا عندما تختفي الكدرة وتبقي الصفرة هل هذه الصفرة تابعة للدورة أم هي تابعة للإفرازات الصفراء المستمرة فأحيانا الكدرة تختفي يوما وتبقي الإفرازات الصفراء فأغتسل وأصلي وبعدها تنزل الكدرة من جديد ولو مرة في اليوم فأبقى في حيرة كبيرة من أمري هل أعيد الغسل أم لا ؟




الحمد لله
أولا :
الإفرازات المستمرة التي تخرج من المرأة ، طاهرة على الراجح من قولي العلماء ، لكنها تنقض الوضوء ، وتعامل صاحبتها معاملة من به سلس بول ، فتتوضأ لكل صلاة ، وتصلي ما شاءت من الفرض والنفل . وتفصيل ذلك تجدينه في جواب السؤال رقم (50404 (http://www.islamqa.com/index.php?ref=50404&ln=ara))
ثانيا :
تعرف المرأة الطهر بإحدى علامتين :
الأولى : نزول القصة البيضاء .
والثانية : حصول الجفاف التام ، بحيث لو احتشت بقطنة خرجت نظيفة ، ليس عليها أثر من دم أو صفرة أو كدرة .
وقال الباجي في "المنتقى" : " وَالْمُعْتَادُ فِي الطُّهْرِ أَمْرَانِ : الْقَصَّةُ الْبَيْضَاءُ ، وَهِيَ مَاءٌ أَبْيَضُ .
وَالْأَمْرُ الثَّانِي : الْجُفُوفُ ، وَهُوَ أَنْ تُدْخِلَ الْمَرْأَةُ الْقُطْنَ أَوْ الْخِرْقَةَ فِي قُبُلِهَا فَيَخْرُجَ ذَلِكَ جَافًّا لَيْسَ عَلَيْهِ شَيْءٌ مِنْ دَمٍ ، وَعَادَةُ النِّسَاءِ تَخْتَلِفُ فِي ذَلِكَ ، فَمِنْهُنَّ مَنْ عَادَتُهَا أَنْ تَرَى الْقَصَّةَ الْبَيْضَاءَ ، وَمِنْهُنَّ مَنْ عَادَتُهَا أَنْ تَرَى الْجَفَافَ " انتهى باختصار .
ثالثا :
الصفرة أو الكدرة إذا اتصلت بالحيض فهي من الحيض ، وإذا جاءت بعد تحقق الطهر ، فلا يلتفت لها .
قال البخاري رحمه الله في صحيحه : " بَاب إِقْبَالِ الْمَحِيضِ وَإِدْبَارِهِ وَكُنَّ نِسَاءٌ يَبْعَثْنَ إِلَى عَائِشَةَ بِالدُّرَجَةِ فِيهَا الْكُرْسُفُ فِيهِ الصُّفْرَةُ فَتَقُولُ لَا تَعْجَلْنَ حَتَّى تَرَيْنَ الْقَصَّةَ الْبَيْضَاءَ تُرِيدُ بِذَلِكَ الطُّهْرَ مِنْ الْحَيْضَةِ ".
والدُّرْجة : هو الوعاء التي تضع المرأة طيبها ومتاعها ، والكرسف : القطن ، والصفرة : الماء الأصفر .
ودم الحيض غالبا ما يتغير لونه في آخر مدة الحيض ، فيخف لونه ، وقد تتبعه صفرة أو كدرة . وأثر عائشة رضي الله عنها يشير إلى هذا ، ويدل على أن الصفرة المتصلة بالحيض تعد حيضا .
والأصل أن تعتبري هذه الصفرة من الحيض ، لا من الإفرازات ، ما دمت لم تتحققي من علامة الطهر ، لا سيما وأنت ترين الكدرة بعد اغتسالك ، فهذا مما يرجح أنها من الحيض .
وأما إذا تحقق الطهر بنزول القصة البيضاء أو بالنقاء التام ، فإنه لا يلتفت إلى الصفرة والكدرة حينئذ ، وهذا ما دل عليه قول أم عطية رضي الله عنها: ( كنا لا نعد الكدرة والصفرة بعد الطهر شيئا ) رواه البخاري (320) وأبو داود (307) واللفظ له .
وانظري السؤال رقم (5595 (http://www.islamqa.com/index.php?ref=5595&ln=ara)) ورقم (50059 (http://www.islamqa.com/index.php?ref=50059&ln=ara))
والله أعلم .



الإسلام سؤال وجواب


http://up.arabseyes.com/gif/RIH60667.gif




مشكلة السائل الأصفر في الدورة الشهرية
عندي مشكلة تتعلق بالدورة . ففي كل مرة أغتسل فيها بعد انقضاء الدورة ، ينزل مني سائل يميل إلى الصفرة والبياض . وهذا السائل ينزل أيضا في غير أوقات الدورة . فهل علي الانتظار إلى أن أرى السائل الأصفر كي أغتسل ؟ في بعض الأحيان ينزل السائل بغزارة وفي أحايين أخرى لا يكون كذلك . أحيانا ينزل مني هذا السائل الذي يميل إلى الصفرة والبياض ، وفي أحايين أخرى لا ينزل . أحتاج حقا أن أعرف لأنه من الصعب علي أن أحدد متى أبدأ صلاتي.




الحمد لله

الشيء المعتاد من النساء أولا نزول الدم الخالص ، ثم يعقبه كُدرة ، ثم صُفرة ، ثم ينزل السائل الأبيض المسمى : القصّة البيضاء وهو علامة الطُهر ، وبعض النساء تنقطع منهن الصفرة ، ولا ينزل معهن سائل أبيض بعد ذلك وإنما يكون معها جفاف ، فإذا استمر الجفاف يوما كاملا تقريبا فهو طهارة - وإن لم تنزل القصّة البيضاء - إلا إذا كانت المرأة معتادة نزول الدم والكدرة والصفرة زمنا معينا كسبعة أيام مثلا ثم يأتي الجفاف فهذه عليها أن تغتسل وتصلي ولا يلزمها الانتظار يوما كاملا . فإن رأت المرأة الطهارة سواء سائلا أبيض أو جفافا أكثر من يوم ثم نزل معها بعد ذلك كدرة أو صفرة فلا شيء عليها ، ولا تعتبره شيئا بل هي باقية على طهارتها ، إلا أن يخرج منها دم ، لقول أم سلمة رضي الله عنها : كنا لا نعدّ الكدرة والصفرة بعد الطهر شيئا . وبناءا على ما سبق فأنت ينبغي ان تحددي عادتك ، فإما أن تكون عادتك مضطربة ، أو تكون عادتك منتظمة . فالمضطربة تنتظر حتى تطهر إلا أن يستمر معها الدم وتوابعه خمسة عشر يوما فإذا بلغ هذه المدة ولم تطهر فتغتسل وتصلي ولا شيء عليها إن شاء الله . والمنتظمة فهي على التفصيل الذي سبق .



الشيخ سعد الحميد

Miss ymym
11-14-2009, 03:01 PM
السلام عليكم يافراشات http://gfx2.hotmail.com/mail/w4/pr01/rtl/emoticons/smile_regular.gif

في حكم شاغلني وحبيت اسألكم عنه


ايش حكم الرموش التركيبه ؟؟


انا سمعت ان بعضهم يقول حكمها من حكم العدسات ويعضهم يقول حكمها من حكم التوصيل وانا احترت؟؟

ياليت تفيدوني جزاكم الله خير وسدد خطاكم

يارب اغفر لي
11-14-2009, 04:49 PM
السلام عليكم يافراشات http://gfx2.hotmail.com/mail/w4/pr01/rtl/emoticons/smile_regular.gif


في حكم شاغلني وحبيت اسألكم عنه



ايش حكم الرموش التركيبه ؟؟



انا سمعت ان بعضهم يقول حكمها من حكم العدسات ويعضهم يقول حكمها من حكم التوصيل وانا احترت؟؟



ياليت تفيدوني جزاكم الله خير وسدد خطاكم




وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته



حكم الرموش الصناعية

السؤال: هناك رموش للعينين صناعية ويتم تركيبها على كامل رمش العين لمن كانت رموش عينيها قصيرة أو يتم تركيبها جزئياً في الجهة التي شعر الرموش فيها قصيراً ويتم إزالتها بعد انتهاء المناسبة كغيرها من المكياج فما حكم ذلك؟ أفتونا مأجورين.

الجواب:

الرموش هي الأهداب أي الشعر النابت على الأجفان، وقد خلقه الله تعالى لحماية العينين من الأتربة والأقذار، ولذلك يوجد في العين منذ الولادة، كما يوجد في أغلب الدواب، وهو شعر ثابت لا يطول ولا يقصر، وإذا نتف فإنه ينبت، لكن بعض الناس قد تتألم أجفانه فيحتاج إلى نتف الشعر منها ليخف الألم، وإذا كان كذلك فأرى أنه لايجوز تركيب هذه الرموش على العينين، لدخوله في وصل الشعر، فقد ثبت أن النبي (ص) لعن الواصلة والمستوصلة، فإذا نهي عن وصل شعر الرأس بغيره فكذلك رمش العين، لا يجوز وصله، ولا تركيب الرموش لقصر الأهداب الأصلية، بل على المرأة أن ترضى بما قدر الله، ولا تفعل ما فيه تدليس أو جمال مستعار، فالمشتبع بما لم يعط كلابس ثوبي زور، والله أعلم وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم.

قاله وأملاه الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين


http://upload.traidnt.net/upfiles/Ce729946.gif


حكم تركيب الرموش الصناعية
هل يجوز للمرأة أن تستعمل الرموش الصناعية ؟.




الحمد لله

يحرم على المرأة تركيب الرموش الصناعية ، لأنها تدخل في وصل الشعر الذي لعن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من فعله .

روى البخاري ومسلم (2122) عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ قَالَتْ جَاءَتْ امْرَأَةٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ لِي ابْنَةً عُرَيِّسًا (تصغير عروس) أَصَابَتْهَا حَصْبَةٌ فَتَمَرَّقَ ( وفي رواية : تمزق ) شَعْرُهَا أَفَأَصِلُهُ ؟ فَقَالَ : لَعَنَ اللَّهُ الْوَاصِلَةَ وَالْمُسْتَوْصِلَةَ .

روى البخاري (5205) ومسلم (2123) عَنْ عَائِشَةَ أَنَّ جَارِيَةً مِنْ الأَنْصَارِ تَزَوَّجَتْ وَأَنَّهَا مَرِضَتْ فَتَمَرَّطَ شَعَرُهَا (أي سقط) فَأَرَادُوا أَنْ يَصِلُوهُ ، فَسَأَلُوا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ ذَلِكَ فَلَعَنَ الْوَاصِلَةَ وَالْمُسْتَوْصِلَةَ .

قال النووي :

(تَمَرَّقَ ) بِمَعْنَى تَسَاقَطَ .

وَأَمَّا الْوَاصِلَة فَهِيَ الَّتِي تَصِل شَعْر الْمَرْأَة بِشَعْرٍ آخَر , وَالْمُسْتَوْصِلَة الَّتِي تَطْلُب مَنْ يَفْعَل بِهَا ذَلِكَ , وَيُقَال لَهَا : مَوْصُولَة . وَهَذِهِ الأَحَادِيث صَرِيحَة فِي تَحْرِيم الْوَصْل , وَلَعْن الْوَاصِلَة وَالْمُسْتَوْصِلَة مُطْلَقًا , وَهَذَا هُوَ الظَّاهِر الْمُخْتَار اهـ .

والرموش الصناعية يتحقق فيها هذا المعنى ، وهو وصل الشعر ، فإن الرموش الطبيعية توصل بالرموش الصناعية .

وأيضاً : ذكر بعض الأطباء أن الرموش الصناعية تؤدي إلى حساسية مزمنة بالجلد والعين والتهابات في الجفون وتؤدي إلى تساقط الرموش . فيكون في استعمالها ضرراً ، وقد منع الشارع ذلك كما قال عليه السلاة والسلام ( لا ضرر ولا ضرار )

انظر : "زينة المرأة بين الطب والشرع" ص 33 .

وينبغي أن تتنبه المرأة المسلمة إلى أن الاهتمام بمثل هذه الأمور قد يكون إغراقاً في التنعم والترفه ، وإهداراً للأوقات والأموال التي يمكن الاستفادة منها فيما هو أنفع للمسلمين ، لاسيما في هذه الأوقات التي ضعفت فيها العزائم ، وفترت الهمم . وصُرِفت المرأة عن مهمتها الأساسية في تربية الجيل إلى الاهتمام البالغ بمثل هذه الأمور .

والله أعلم .



الإسلام سؤال وجواب

دنــُدٍونــهَ
11-14-2009, 09:27 PM
ما حكم الصلاة اذا كان الجنين متوفي في بطني وانا لي شهر ونصف حامل والان لي يومين ينزل مني دم مثل الحيض والدكتورة تقول انتظري لين ينزل الجنين بدون ماتحتاجين عملية تنظيف وانا ماني عارفة اصلي اولا رغم انه هاذي اليومين اصلي بس محتارة وشاكه في وضعي ارجو الرد يااخوات سرررريع ولكم الاجر

دنــُدٍونــهَ
11-14-2009, 09:36 PM
ماحكم الصلاه اذا كان الجنين متوفي ولي شهر ونصف حامل والان لي يومان ينزل دم مثل دم الحيض والدكتوره تقول انتظري الى ان ينزل الجنين من نفسه بدون عملية تنظيف من كلام الدكتوره اني رح احتاج اسبوعين او اكثر هل اصلي في هذه الفتره او لا ارجو الرد سريعا حتى لايفوتني شي من الصلاه ولكم جزيل الشكر

فديتني أجنن
11-14-2009, 10:58 PM
ما حكم الصلاة بملابس عليها رسومات قطط وحيوانات كرتونيه ؟؟

أشتريتها وما أنتبهت لها مالعمل ؟؟


ومشكورين

يارب اغفر لي
11-14-2009, 11:25 PM
ما حكم الصلاة اذا كان الجنين متوفي في بطني وانا لي شهر ونصف حامل والان لي يومين ينزل مني دم مثل الحيض والدكتورة تقول انتظري لين ينزل الجنين بدون ماتحتاجين عملية تنظيف وانا ماني عارفة اصلي اولا رغم انه هاذي اليومين اصلي بس محتارة وشاكه في وضعي ارجو الرد يااخوات سرررريع ولكم الاجر





توفي جنينها بعد 66 يوما ونزل بعد 100 يوم فهل دمها دم نفاس؟
السؤال : توفي الجنين وكان عمره 66 يوماً ، وبقى في بطني مدة 35 يوماً بعدها ، ثم سقط بعد ذلك ، وخلال تلك الفترة كان يخرج مني دم ولم أكن أصلي ، والآن بعد خروجه هل عليّ صلاة أم أنتظر حتى أطهر ؟ وهل أقضي ما فاتني من صلاة أم لا ؟






الجواب :
الحمد لله
إذا أسقطت المرأة جنينيها وقد تبين فيه خلق الإنسان ، فالدم النازل منها دم نفاس ، وإن لم يتبين فيه خلق الإنسان فهو دم استحاضة تصوم معه وتصلي .
والتخليق إنما يكون في مرحلة المضغة ؛ لقول الله تعالى : (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِنْ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ مِنْ مُضْغَةٍ مُخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ لِنُبَيِّنَ لَكُمْ) الحج/5 .
فوصف الله تعالى المضغة بأنها مخلقة وغير مخلقة .
ومعنى التخليق أن تظهر في الحمل آثار تخطيط الجسم كالرأس والأطراف ونحو ذلك .
ويبدأ التخليق في الجنين بعد ثمانين يوماً ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (إِنَّ أَحَدَكُمْ يُجْمَعُ خَلْقُهُ فِي بَطْنِ أُمِّهِ أَرْبَعِينَ يَوْمًا ، ثُمَّ يَكُونُ عَلَقَةً مِثْلَ ذَلِكَ ، ثُمَّ يَكُونُ مُضْغَةً مِثْلَ ذَلِكَ ، ثُمَّ يَبْعَثُ اللَّهُ مَلَكًا فَيُؤْمَرُ بِأَرْبَعِ كَلِمَاتٍ : وَيُقَالُ لَهُ : اكْتُبْ عَمَلَهُ ، وَرِزْقَهُ ، وَأَجَلَهُ ، وَشَقِيٌّ أَوْ سَعِيدٌ ، ثُمَّ يُنْفَخُ فِيهِ الرُّوح) رواه البخاري (3208) .
فدل هذا الحديث على أن الجنين يمر بعدة مراحل :
أربعين يوماً نطفة ، ثم أربعين أخرى علقة ، ثم أربعين ثالثة مضغة . ثم ينفخ فيه الروح بعد تمام مائة وعشرين يوماً .
فما دام الجنين قد مات بعد 66 يوماً من الحمل ، فإنه لا يكون مخلقاً ، ويكون الدم النازل بسببه دم استحاضة وليس نفاساً ، فلا تترك له الصلاة .
وأما قضاء الصلوات التي تركتيها بناء على أن هذا الدم نفاس فالأحوط هو قضاء ما تركت من الصلاة وهو مذهب جمهور أهل العلم ، وذهب بعضهم إلى أن المرأة إن تركت الصلاة لجهلها وظنها أن الصلاة مرفوعة عنها ثم تبين أنها مستحاضة ، أنه لا يلزمها القضاء .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " وعلى هذا لو ترك الطهارة الواجبة لعدم بلوغ النص ، مثل : أن يأكل لحم الإبل ولا يتوضأ ثم يبلغه النص ويتبين له وجوب الوضوء ، أو يصلي في أعطان الإبل ثم يبلغه ويتبين له النص : فهل عليه إعادة ما مضى ؟ فيه قولان هما روايتان عن أحمد .
ونظيره : أن يمس ذَكَره ويصلى ، ثم يتبين له وجوب الوضوء من مس الذكر .
والصحيح في جميع هذه المسائل : عدم وجوب الإعادة ؛ لأن الله عفا عن الخطأ والنسيان ؛ ولأنه قال (وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولًا ) ، فمن لم يبلغه أمر الرسول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في شيءٍ معيَّنٍ : لم يثبت حكم وجوبه عليه ، ولهذا لم يأمر النبي صلى الله عليه وسلم عمر وعمَّاراً لما أجْنبا فلم يصلِّ عمر وصلَّى عمار بالتمرغ أن يعيد واحد منهما ، وكذلك لم يأمر أبا ذر بالإعادة لما كان يجنب ويمكث أياماً لا يصلي ، وكذلك لم يأمر مَن أكل من الصحابة حتى يتبين له الحبل الأبيض من الحبل الأسود بالقضاء ، كما لم يأمر مَن صلى إلى بيت المقدس قبل بلوغ النسخ لهم بالقضاء .
ومن هذا الباب : المستحاضة إذا مكثت مدة لا تصلي لاعتقادها عدم وجوب الصلاة عليها ، ففي وجوب القضاء عليها قولان ، أحدهما : لا إعادة عليها - كما نقل عن مالك وغيره - ؛ لأن المستحاضة التي قالت للنبي صلى الله عليه وسلم : (إني حضت حيضةً شديدةً كبيرةً منكرةً منعتني الصلاة والصيام) أمرها بما يجب في المستقبل ، ولم يأمرها بقضاء صلاة الماضي " انتهى من "مجموع الفتاوى" (21/101).
والله أعلم .



الإسلام سؤال وجواب

يارب اغفر لي
11-14-2009, 11:55 PM
ما حكم الصلاة بملابس عليها رسومات قطط وحيوانات كرتونيه ؟؟

أشتريتها وما أنتبهت لها مالعمل ؟؟


ومشكورين



سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : عن حكم لبس الثياب التي فيها صورة حيوان أو إنسان ؟

فأجاب :
لا يجوز للإنسان أن يلبس ثيابا فيها صورة حيوان أو إنسان ، ولا يجوز أيضا أن يلبس غترة أو شماغا أو ما أشبه ذلك وفيه صورة إنسان أو حيوان ، وذلك لأنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( إن الملائكة لا تدخل بيتا فيه صورة ). ولهذا لا نرى لأحد أن يقتني الصور للذكرى كما يقولون ، وأن من عنده صور للذكرى فإن الواجب عليه أن يتلفها ، سواء كان قد وضعها على الجدار ، أو وضعها في ألبوم ، أو في غير ذلك ، لأن بقاءها يقتضي حرمان أهل البيت من دخول الملائكة بيتهم . والله أعلم " انتهى .

http://upload.traidnt.net/upfiles/Ce729946.gif




وسئل علماء اللجنة الدائمة هل تجوز الصلاة في ثوب فيه صورة إنسان ، أو صور حيوانات ، وهل يجوز دخول بيت الخلاء بثوب فيه اسم الله ؟

فأجابت : لا يجوز له أن يصلي في ملابس فيها صور ذوات الأرواح من إنسان أو طيور أو أنعام أو غيرها من ذوات الأرواح ، ولا يجوز للمسلم لبسها في غير الصلاة ، وتصح صلاة من صلى في ثوب فيه صور مع الإثم في حق من علم الحكم الشرعي ، ولا يجوز كتابة اسم الله على الثوب ، وكره دخول بيت الخلاء به إلا لحاجة لما في ذلك من امتهان اسمه تعالى " انتهى .

"فتاوى اللجنة الدائمة" (6/179)

http://m002.maktoob.com/alfrasha/up/3946706171925761570.gif


وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : عن حكم صلاة من صلى وعلى ملابسه صور ذوات أرواح منسوجة أو مطبوعة ؟

فأجاب : " إذا كان جاهلا فلا شيء عليه ، وإن كان عالما فإن صلاته صحيحة مع الإثم على أصح قولي العلماء رحمهم الله ، ومن العلماء من يقول : صلاته تبطل ، لأنه صلى في ثوب محرم عليه " انتهى من "مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين" (12/360).

وبناء على ذلك فإنه يلزمك نزع صورة النمر أو التمساح من ملابسك ، أو طمس صورتهما بإزالة الرأس أو تسويده بلون أو خيط ونحوه مما يخفيه ، فإن صليت به مع بقاء الصورة فالصلاة صحيحة مع الإثم .

atheer ღ Algulwob
11-15-2009, 03:11 AM
السلام عليكم

لو سمحتوا أبغى أسأل عن صحة هذا الدعاء

((اللهم إني لا أسألك رد القضاء وإنما أسألك اللطف فيه )) هل هذا الدعاء صحيح؟؟؟

نسمة حنين
11-15-2009, 04:08 AM
السلام عليكم

لو سمحتوا أبغى أسأل عن صحة هذا الدعاء

((اللهم إني لا أسألك رد القضاء وإنما أسألك اللطف فيه )) هل هذا الدعاء صحيح؟؟؟




وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

هلا اختي

هل يجوز الدعاء بـ :اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه



السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله

شيخنا الكريم

من الناس من يقول

اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه

هل هو تعدى بالدعاء وهل يجوز الدعاء به ام لا

الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وبارك الله فيك
قال شيخنا الشخ ابن عثيمين رحمه الله في شرح الاربعين النووية :
وفي هذا المقام يُنكَرُ على من يقولون: (اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه) فهذا دعاء بدعي باطل ، فإذا قال: (اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه) معناه أنه مستغن ، أي افعل ما شئت ولكن خفف ، وهذا غلط ، فالإنسان يسأل الله عزّ وجل رفع البلاء نهائياً فيقول مثلاً : اللهم عافني ، اللهم ارزقني ، وما أشبه ذلك.
وإذا كان النبي صلى الله عليه وسلم قال:لاَ يَقُلْ أَحَدُكُمُ اللَّهَمَّ اِغْفِرْ لِي إِنْ شِئْتَ .
فقولك: (لا أسألك رد القضاء،ولكن أسألك اللّطف فيه) أشد.
واعلم أن الدعاء قد يرد القضاء،كما جاء في الحديث: لاً يَرُدُّ القَدَرَ إِلاَّ الدُّعَاءُ . وكم من إنسانٍ افتقر غاية الافتقار حتى كاد يهلك ، فإذا دعا أجاب الله دعاءه ، وكم من إنسان مرض حتى أيس من الحياة ، فيدعو فيستجيب الله دعاءه.
قال الله تعالى: (وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ) (الانبياء:83)
فذكر حاله يريدُ أنّ اللهَ يكشفُ عنهُ الضُّرَّ ، قال الله : ( فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِنْ ضُرٍّ) (الانبياء: الآية84)
المصدر
http://www.ibnothaimeen.com/all/books/article_17763.shtml (http://www.ibnothaimeen.com/all/books/article_17763.shtml)
الشيخ عبد الرحمن السحيم
http://www.almeshkat.net/vb/showthread.php?s=&threadid=42977 (http://www.almeshkat.net/vb/showthread.php?s=&threadid=42977)





http://www.khayma.com/da3wah/image/line_02.gif



عبارة "لا أسألك رد القضاء ولكن اللطف فيه".

السؤال:


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
قد وصلني بريد إلكتروني ينهى عن بعض الأقوال والأدعية، أرفق لكم أدناه قولين منها، وأرجو منكم توضيح ما إذا كان النهي صحيحا؟ وجزاكم الله خيراً.
"اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه" سبب النهي: فيه سوء أدب مع الله تعالى لأن فيه نوعاً من التحدي فكأنه يقول" يا رب افعل ما شئت ولكن اللطف فيه، وأيضاً فيه منافاة للحديث: "لا يرد القضاء إلا الدعاء".
قول "الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه"
سبب النهي: سوء أدب مع الله يتضمن إعلانا تاماً أنك تكره ما قضى الله، وكان الرسول – صلى الله عليه وسلم – إذا أصابه مكروه يقول "الحمد لله رب العالمين على كل حال".


الإجابة:

الحمد لله وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه، أما بعد: فأما قول القائل: "اللهم إني لا أسألك رد القدر وإنما أسألك اللطف فيه".
فهذا دعاء لا أصل له، ومعناه غير صحيح، فكل من دعا الله ليدفع عنه مكروهاً - عدواً أو خطراً أو أن يكشف عنه شدة - فإنه يطلب بذلك رد القدر، والله – تعالى – قد أمر عباده بالدعاء، والداعي يطلب جلب ما ينفعه ودفع ما يضره، ثم إذا دعا العبد وسأل ربه حاجته فالله – تعالى – يفعل ما يشاء وهو الحكيم العليم، والله – تعالى – قد قدر الأسباب والمسببات، وكلها بقدر الله، وجعل هذه الأقدار تتدافع، فالجوع قدر، والعطش قدر، والمرض قدر، وقد جعل الله لرفع هذه الأقدار أسباباً فيدفع قدر الجوع بالأكل، والعطش بالشرب، والمرض بالدواء، وقدر البرد بالثياب والاستدفاء، وما أشبه ذلك، ويفر الإنسان من المكان الذي يخاف فيه، أو لا يجد فيه ما يحتاجه إلى المكان الذي يأمن فيه ويجد فيه ما يحتاجه من المنافع، ولهذا لما رجع عمر – رضي الله عنه - بالمسلمين ولم يدخل بهم الشام لأنه قد حدث فيه الطاعون قيل له: أتفر من قدر الله، قال: نفر من قدر الله إلى قدر الله، فعلى الداعي أن يدعو ربه ويسأله حاجته؛ فيسأله النصر والرزق والشفاء من المرض وحصول الولد وسائر المطالب، ويسأل ربه أن يدفع عنه المكاره، ويسأل مع ذلك ربه أن يلطف به في جميع أحواله، أما قول القائل: إني لا أسألك رد القدر فهذا كلام لا يصح، وليس له اعتبار ولا أصل له في النقل فهو دعاء مبتدع.
وأما قول القائل: "الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه" فكذلك ليس هو من الحمد المشروع، بل الحمد ينبغي أن يكون مطلقاً فيقول: المسلم: الحمد لله رب العالمين، الحمد لله على كل حال، الحمد لله على السراء والضراء.
ثم قوله: إنه تعالى لا يحمد على مكروه سواه ليس بمستقيم، فإن الذي يؤدب ولده بالضرب ونحوه يحمد على ذلك وإن كان الضرب مكروهاً بموجب الجبلة فالولد يحمد والده على تأديبه، وكذلك من يفعل ما يوجب حداً أو تعزيراً إذا أقيم عليه الحد الذي يردعه، فإن الذي يفعل ذلك يحمد وإن كان إقامة الحد والتعزير موجع ومؤلم، ولكن الذي فعل هذا المكروه يحمد على ذلك لأنه محسن ومصلح وفاعل لما أمر به، والحاصل أن كلاً من العبارتين لا ينبغي ذكرها في الدعاء أو الحمد، بل يدعو الإنسان ربه ويحمده بالصيغ الشرعية المأثورة، وعلى الوجه المشروع، والله أعلم.

الشيخ عبد الرحمن بن ناصر البراك



http://www.islamlight.net/albarrak/index.php?option=com_ftawa&task=view&id=11356 (http://www.islamlight.net/albarrak/index.php?option=com_ftawa&task=view&id=11356)

للعلا دوماً
11-15-2009, 07:34 AM
السلام عليكم

أنا في موعد دورتي نزل مني افرازات بنية لمدة أربعة أيام ولاصليت وبعد أسبوع اكتشفت أني حامل هل أقضي الصلوات اللي تركتها أو أن ذلك يعتبر دم دورة؟؟

Miss ymym
11-15-2009, 11:14 AM
ثااااااااااااانكس ع الجواااااب (يارب اغفر لي )
الله يوفقك ويغفر لك

*miss lolo*
11-15-2009, 10:31 PM
ماحكم لبس عباية الكتف الفضفاضة المسماة (بالبشت )ولا تصف الجسم مع الطرحة الطويلة في الحج من حيث الراحة والسهوله ؟
وماحكم لبس الجوارب في الحج ( الحرام ) ؟
واذا كان علي وضوء وخلعت الجوارب هل ينقض وضوئي ؟

*miss lolo*
11-15-2009, 10:38 PM
انا اعاني من من افرازات دائمه وانا في المنزل اذا اردت الصلاة لاارتدي ملابسي الداخلية لاني اعاني منها بشكل دائم
وان شاء الله اذا كتب لي ربي الحج هذه السنة اخاف ان اعاني منها في الحج وانتي اعلم بظروف الحج فاهل يجوز الصلاة ودخول الحرماذا تعرضت لهذة الافرازات وهل هذة الافرازات نجسة ؟
اسفة اختي على اسلوبي ولكن لم اعرف كيف اصيغ معاناتي من هذة الافرازات
واتمنى منك انك تفيديني

atheer ღ Algulwob
11-16-2009, 03:27 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


هلا اختي


هل يجوز الدعاء بـ :اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه





السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله


شيخنا الكريم


منالناس من يقول


اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه


هلهو تعدى بالدعاء وهل يجوز الدعاء به ام لا


الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وبارك الله فيك
قال شيخنا الشخ ابن عثيمين رحمه الله في شرح الاربعين النووية :
وفي هذا المقام يُنكَرُ على من يقولون: (اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه) فهذا دعاء بدعي باطل ، فإذا قال: (اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه) معناه أنه مستغن ، أي افعل ما شئت ولكن خفف ، وهذا غلط ، فالإنسان يسأل الله عزّ وجل رفع البلاء نهائياً فيقول مثلاً : اللهم عافني ، اللهم ارزقني ، وما أشبه ذلك.
وإذا كان النبي صلى الله عليه وسلم قال:لاَ يَقُلْ أَحَدُكُمُ اللَّهَمَّ اِغْفِرْ لِي إِنْ شِئْتَ .
فقولك: (لا أسألك رد القضاء،ولكن أسألك اللّطف فيه) أشد.
واعلم أن الدعاء قد يرد القضاء،كما جاء في الحديث: لاً يَرُدُّ القَدَرَ إِلاَّ الدُّعَاءُ . وكم من إنسانٍ افتقر غاية الافتقار حتى كاد يهلك ، فإذا دعا أجاب الله دعاءه ، وكم من إنسان مرض حتى أيس من الحياة ، فيدعو فيستجيب الله دعاءه.
قال الله تعالى: (وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ) (الانبياء:83)
فذكر حاله يريدُ أنّ اللهَ يكشفُ عنهُ الضُّرَّ ، قال الله : ( فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِنْ ضُرٍّ) (الانبياء: الآية84)
المصدر
http://www.ibnothaimeen.com/all/books/article_17763.shtml (http://www.ibnothaimeen.com/all/books/article_17763.shtml)
الشيخ عبد الرحمن السحيم
http://www.almeshkat.net/vb/showthread.php?s=&threadid=42977 (http://www.almeshkat.net/vb/showthread.php?s=&threadid=42977)




http://www.khayma.com/da3wah/image/line_02.gif





عبارة "لا أسألك رد القضاء ولكن اللطف فيه".


السؤال:


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


قد وصلني بريد إلكتروني ينهى عن بعض الأقوال والأدعية، أرفق لكم أدناه قولين منها، وأرجو منكم توضيح ما إذا كان النهي صحيحا؟ وجزاكم الله خيراً.


"اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه" سبب النهي: فيه سوء أدب مع الله تعالى لأن فيه نوعاً من التحدي فكأنه يقول" يا رب افعل ما شئت ولكن اللطف فيه، وأيضاً فيه منافاة للحديث: "لا يرد القضاء إلا الدعاء".


قول "الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه"


سبب النهي: سوء أدب مع الله يتضمن إعلانا تاماً أنك تكره ما قضى الله، وكان الرسول – صلى الله عليه وسلم – إذا أصابه مكروه يقول "الحمد لله رب العالمين على كل حال".





الإجابة:




الحمد لله وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه، أما بعد: فأما قول القائل: "اللهم إني لا أسألك رد القدر وإنما أسألك اللطف فيه".


فهذا دعاء لا أصل له، ومعناه غير صحيح، فكل من دعا الله ليدفع عنه مكروهاً - عدواً أو خطراً أو أن يكشف عنه شدة - فإنه يطلب بذلك رد القدر، والله – تعالى – قد أمر عباده بالدعاء، والداعي يطلب جلب ما ينفعه ودفع ما يضره، ثم إذا دعا العبد وسأل ربه حاجته فالله – تعالى – يفعل ما يشاء وهو الحكيم العليم، والله – تعالى – قد قدر الأسباب والمسببات، وكلها بقدر الله، وجعل هذه الأقدار تتدافع، فالجوع قدر، والعطش قدر، والمرض قدر، وقد جعل الله لرفع هذه الأقدار أسباباً فيدفع قدر الجوع بالأكل، والعطش بالشرب، والمرض بالدواء، وقدر البرد بالثياب والاستدفاء، وما أشبه ذلك، ويفر الإنسان من المكان الذي يخاف فيه، أو لا يجد فيه ما يحتاجه إلى المكان الذي يأمن فيه ويجد فيه ما يحتاجه من المنافع، ولهذا لما رجع عمر – رضي الله عنه - بالمسلمين ولم يدخل بهم الشام لأنه قد حدث فيه الطاعون قيل له: أتفر من قدر الله، قال: نفر من قدر الله إلى قدر الله، فعلى الداعي أن يدعو ربه ويسأله حاجته؛ فيسأله النصر والرزق والشفاء من المرض وحصول الولد وسائر المطالب، ويسأل ربه أن يدفع عنه المكاره، ويسأل مع ذلك ربه أن يلطف به في جميع أحواله، أما قول القائل: إني لا أسألك رد القدر فهذا كلام لا يصح، وليس له اعتبار ولا أصل له في النقل فهو دعاء مبتدع.


وأما قول القائل: "الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه" فكذلك ليس هو من الحمد المشروع، بل الحمد ينبغي أن يكون مطلقاً فيقول: المسلم: الحمد لله رب العالمين، الحمد لله على كل حال، الحمد لله على السراء والضراء.


ثم قوله: إنه تعالى لا يحمد على مكروه سواه ليس بمستقيم، فإن الذي يؤدب ولده بالضرب ونحوه يحمد على ذلك وإن كان الضرب مكروهاً بموجب الجبلة فالولد يحمد والده على تأديبه، وكذلك من يفعل ما يوجب حداً أو تعزيراً إذا أقيم عليه الحد الذي يردعه، فإن الذي يفعل ذلك يحمد وإن كان إقامة الحد والتعزير موجع ومؤلم، ولكن الذي فعل هذا المكروه يحمد على ذلك لأنه محسن ومصلح وفاعل لما أمر به، والحاصل أن كلاً من العبارتين لا ينبغي ذكرها في الدعاء أو الحمد، بل يدعو الإنسان ربه ويحمده بالصيغ الشرعية المأثورة، وعلى الوجه المشروع، والله أعلم.




الشيخ عبد الرحمن بن ناصر البراك



http://www.islamlight.net/albarrak/index.php?option=com_ftawa&task=view&id=11356 (http://www.islamlight.net/albarrak/index.php?option=com_ftawa&task=view&id=11356)




الله يجزاكم خير ياارب:و1:

كوكو كوووووووول
11-16-2009, 04:02 AM
مشكوورة وجزاكي الله خير على الرد

الله يوفقنا وياكي ارب

امنيتي ارضي ربي
11-16-2009, 04:06 AM
السلام عليكم ابغى استفسر عن سؤالين الاول هل الريح الصوت داخل الفرج يبطل الوضوء لانني اعيد الوضوء والصلاة اكثر من مره ماذا افعل علما انني اعاني من الوسواس وشكرا .
والثاني انا كثيرة الحلف والنذر وموسوسه علما انني مااركز على الحلف المغموس والنذر ومره نذرت انني لو اعيد الوضوءااخذ حجه او عمره او اصوم اربعة اشهر وانا مااقدر على هذا فصمت على كل نذر ثلاثة ايام هل يصح ذلك لاانني في هم مايعلمه غير الله و هل ااثم عليه وماذا عليه ساعدوني الله لايحرمكم الاجر .

© «● أُنثى مُتمرّدة x ..
11-16-2009, 07:49 AM
السلام عليكم ورحمة الله ..

جزاكم الله خير على ماتقمون به مجهود كبير .. واشكركم على اجابتكم لـ أسئلتي ..

لكن هناك امر حيرني ..

الله يجب الملحين بالدعاء ..
وكون الواحد مايعرف متى الدعوة مستجابة يكثر من الدعاء في كل وقت ..
يعني مثلآ مافي وقت معين مثلا الساعة الرابعة عصرا تستجاب الدعوات قومو ندعي لا ..
عشان كذى الواحد يجتهد في الدعاء في كل وقت لانه لا يعلم متى وقت الاستجابة !

وبالفتوى اللي قريتها انه يكون بدعة =S

ورفع اليدين كذلك من اسباب استجابة الدعاء .. وبالفتوى مكتوب يكون بدعة !!
كيف يعني ادعي ..؟!!

وبالنسبة لقيام الليل !
في حديث ( ان الله ينزل من السماء ويقول هل من داعي استجب له وهل.....)
متى هذآآ الوقت . بالضبط
يعني الساعة كم 2:30 او الساعة 3 ؟؟!

وأيضآآ في الاستغفار !!




شكى رجل إلى الحسن البصري شدة الجدب ونقص الماء فقال له:
استغفرالله. . وشكى آخر الفقر فقال له: استغفرالله. . وقال ثالث: يا أبا سعيد أدعوا الله أن يرزقني الولد فإني عقيم، فقال له: استغفر الله. . وشكى رابع جفاف بستانه فقال له: استغفر الله. . فقال أحد الجالسين: أتاك رجالاً يشكون أنواعاً فأمرتهم جميعاً بالاستغفار، فقال الحسن رحمه الله إن الله تعالى يقول : ( فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفاراً يرسل السماء عليكم مدراراً ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهاراً. )


في هذآآ الحديث والاية .. لم يذكر " صيغة الاستغفار " ..
في اجابة الفتوى هل استند فقط على قول الرسول .. !




وجزاكم الله خير ...

Cavallo Nero
11-16-2009, 10:44 AM
السلام عليكم ورحمة الله ..


عندي استفسارين


اولآ: ماصحة هذ الكلام



§ عن الإمام علي u : من أصبح ولم يقل هذه الكلمات خيف عليه فوات الرزق : ( الحمد لله الذي عرفني نفسه ولم يتركني عميان القلب الحمد لله الذي جعلني من امة محمد وآلــrــه الحمد لله الذي جعل رزقي في يده ولم يجعله في أيدي الناس الحمد لله الذي ستر عورتي ولم يفضحني بين الناس )

§ قل هذا الذكر كثيرا : تصلي على محمد وآل محمد في بداية الذكر ونهايته مرة واحدة أما الذكر تقوله 110مرات وهو: ( اللهم اغنني بحلالك عن حرامك وبفضلك عمن سواك )

§ النقش على فص عقيق " ما شاء الله لا حول ولا قوة إلا بالله "

§ من داوم وأكثر من ذكر ( الكريم الوهاب ذو الطول ) فتحت له أبواب الرزق ووصل إليه رزق من حيث لا يحتسب

§من أكثر من ذكر( يا مالك ) أغناه ا لله في ا لدارين

§ من أكثر من قول ( يا معطي السائلين ) أغناه ا لله عن ا لسؤال

§ لتوسعة الرزق قل 14 مرة في السجود" يا جواد "

§ ضع يديك على صدرك واهتف " يا فتاح " 70 مرة
§ للغنى ردد كل صباح 12 مرة :
ناد علي مظهر العجائب تجده عونا لك في النوائب
كل هم وغم سينجلي بولايتك يا علي يا علي يا علي

§ قل في آ خر سجود الفرض لطلب الرزق : ( يا خير المسؤولين ويا خير المعطين ارزقني وارزق عيالي من فضلك فانك ذو الفضل العظيم)
§ الإكثار من الاستغفار كل يوم 1000 مرة والإكثار من الصلاة على محمد وآله
§ قراءة سورة الواقعة كل ليلة بعد العشاء

§ قل كل يوم 20 مرة : " لا اله ا له إلا الله والله اكبر وسبحان الله والحمد لله كثيرا اللهم إني أسا لك من فضلك ورحمتك فانه لا يملكها غيرك " فان ذ لك يزيد في الرزق وينفق السلعة

§ من أكثر قراءة هذه الآية فتحت له مغاليق الأعمال وهي ( وإذا سالك عبادي عني فاني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعاني فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون )

§ عن الصادق u : من قال كل يوم 400 مرة مدة شهرين متتابعين رزق كنزا من علم أو كنزا من مال وهو:( استغفر الله الذي لا اله إلا هو الرحمن الرحيم الحي القيوم بديع السموات والأرض من جميع جرمي وظلمي وإسرافي على نفسي وأتوب إليه )

§ للغنى تقول بعد صلاة الصبح 10 أو 100 مرة : ( سبحان الله العظيم وبحمده استغفر الله واسأل الله من فضله )

§من قال عند الصباح قبل التكلم 3 مرات وصله رزقه من الغيب : ( بسم الله الرحمن الرحيم يا كثير الخير يا ذا المعروف يا قديم إلا حسان أحسن إلينا بإحسانك القديم برحمتك يا ارحم الراحمين )

§ قل بعد صلاة الصبح27 مرة لمدة 40 يوم ( إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين )

§ قل7مرات ( بسم الله الرحمن الرحيم اللهم إني ضعيف فقوني اللهم إني ذليل فأعزني اللهم إني فقير فاغنني برحمتك يا ارحم الراحمين )

§ (الله لطيف بعباده يرزق من يشاء وهو القوي العزيز)7 مرات ثم تقول : (اللهم ادم نعمتك وألطف بنا فيما قدرته علينا) 7 مرات

§ ( يا الله يا الله يا الله أسالك بحق من حقه عليك عظيم إن تصلي على محمد وآل محمد وان ترزقني العمل بما علمتني من معرفة حقك وان تبسط علي ما حظرت من رزقك )

§ كل يوم بعد صلاة الفجر ( لا حول ولا قوة إلا بالله توكلت على الحي الذي لا يموت الحمد لله الذي لم يتخذ له ولدا ولم يكن له شريكا في الملك ولم يكن له ولي من الذل وكبره تكبيرا, اللهم إني أعوذ بك من البؤس والفقر ومن غلبة الدّيْن والسقم وأسأ لك أن تعينني على أداء حقك ا ليك و إلى ا لناس )
§لاستجلاب الغنى والأمن من الفقر قل كل يوم 100 مرة ( لا ا له إلا الله الملك الحق المبين )

§ من واظب على هذا ا لدعاء تيسر له ا لرزق وتسهّلت له أسبابه : ( اللهم يا سبب من لا سبب له يا سبب كل ذي سبب يا مسبب الأسباب من غير سبب , سبّب لي سببا لن استطيع له طلبا صل على محمد وآ ل محمد واغنني بحلالك عن حرامك وبطاعتك عن معصيتك وبفضلك عمّن سواك يا حي يا قيوم )

§ لطلب الرزق قل عقب صلاة ا لعشاء ( ا للهم انه ليس لي علم بموضع رزقي وا نما أ طلبه بخطراتٍ تخطر على قلبي
فأجول في طلبه ا لبلدان فأنا فيما أنا طالبٌ كا لحيران لا أ د ري أ في سهلٍ هو أ م في جبل ٍ أم في أ رض أ م في سماء ٍ أ م في برٍ أ م في بحرٍ وعلى يِدَيْ من , ومِن قِـبـَـــل ِ مَـن وقد علمت ُ أنّ علمَه ُ عندك َ وأسبابه ُ بيدك َ وأنت ا لذي تقسمُهُ بلطفك َوتسبّـبُـهُ برحمتك اللهم فصل على محمد وآ له واجعل يا رب رزقك لي واسعاً ومطلَـبَهُ سهلا ً و مأخـَذَه ُقريبا ولا تـُعْـيـِني بطلب ِ ما لم تقـدّ ر لي فيه رزقا ً فأنك غني ٌ عن عذابي وأنا فقير ٌ إلى رحمتك َ فصل على محمد وآ له وجـُد ْ على عبدك َ بفضلك َ أ نك ذو فضلٍ عظيم )

اذا كان فيه بعض النقاط صحيحة اتمنى ذكرهآآ ..


ثانيآآ : سمعت وقرات عن فضل الاستغفار الكثير ..
وان كثير من الناس فرجها الله عليهم بسبب " الاستغفار "

((ممن لا يستجب الله دعاءهم : منهم :َ رَجُلٌ يَقْعُدُ فِي بَيْتِهِ وَ يَقُولُ رَبِّ ارْزُقْنِي وَ لَا يَخْرُجُ وَ لَا يَطْلُبُ الرِّزْقَ، فَيَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ لَهُ: عَبْدِي، أَ لَمْ أَجْعَلْ لَكَ السَّبِيلَ إِلَى الطَّلَبِ وَ الضَّرْبِ فِي الْأَرْضِ بِجَوَارِحَ صَحِيحَةٍ؟ فَتَكُونَ قَدْ أُعْذِرْتَ فِيمَا بَيْنِي وَ بَيْنَكَ فِي الطَّلَبِ لِاتِّبَاعِ أَمْرِي، وَ لِكَيْلَا تَكُونَ كَلًّا عَلَى أَهْلِكَ، فَإِنْ شِئْتُ رَزَقْتُكَ، وَ إِنْ شِئْتُ قَتَّرْتُ عَلَيْكَ، وَ أَنْتَ غَيْرُ مَعْذُورٍ عِنْدِي. ))

ماذا لو كنت فتاة بالعشرين بالعمري .. ودعوة الله ؟
هل ينطبق علي هذآآ !
بالاضافة بإنه لا يوجد وظائف ولا جامعات ..؟؟!


( اللهم باعد بيني وبين خطاي كما باعدت بين المشرق والمغرب, اللهم نقني من الخطايا كما ينقى الثوب الابيض من الدنس. اللهم اغسل خطاياي بالماء والثلج والبرد )
<-- هل هذا دعاء استفتاح صلاة صحيح .؟!


وشكرآآ

سبحوا الله
11-16-2009, 11:04 AM
السلام عليكم ورحمة الله ..

جزاكم الله خير على ماتقمون به مجهود كبير .. واشكركم على اجابتكم لـ أسئلتي ..


وبالنسبة لقيام الليل !
في حديث ( ان الله ينزل من السماء ويقول هل من داعي استجب له وهل.....)
متى هذآآ الوقت . بالضبط
يعني الساعة كم 2:30 او الساعة 3 ؟؟!





وجزاكم الله خير ...



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

طرحت موضوع يا شيخنا في الركن الاسلامي حول كيفية حساب الثلث الاخير من الليل


هل لشرحت لنا بارك الله فيك الطريقة الصحيحة ؟

و اخت تسال لنا كذلك:

ودي استفسر عنه كيف يكون التنزل الإلهي هل فى الجزء الاخير كله؟ ام فترة منه ؟؟

وان كان فترة منه فهل ورد عنها ذكر؟ هل فى اول الجزء ام فى وسطه ام آخره ؟؟ ام انها فترة غير محددة ومن صادف دعاؤه وصلاته وقت التنزل فقط ام كيف ؟؟؟؟

يا ريت لو اجد اجابة شافية مكتملة عن الموضوع ... جزاكن الله خير الجزاء


و جزاك الرحمن كل خير يا شيخنا



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

النـزول الإلهي ثابت في الأحاديث الصحيحة
وأهل السنة يثبتون لله عز وجل نـزولا يليق بالله من غير السؤال عنه بـ ( كيف ) ؟

وإذا أردنا معرفة وقت النزول الإلهي فنحسب من صلاة العشاء إلى طلوع الفجر

فإذا كان في مثل هذه الأيام يُؤذّن لصلاة العشاء عند الثامنة مساء

وطلوع الفجر الصادق عند الثالثة والنصف

فنحسب كم الوقت بين هذين ثم نقسمه على ثلاثة .

فالمجموع سبع ساعات ونصف
فالثلث يكون ساعتين وثلاثة أرباع الساعة
فلو أردنا أن حسبه بِدقّـة
لكان من 8 - 10.30 الثلث الأول
ومن 10.30 - 1.00 الثلث الأوسط
ومن 1.000 - 3.30 الثلث الأخير


والثلث الأخير هو ثلث الليل الآخر ، وهو أفضل وقت لقيام الليل ، وهو الذي اتفقت الأحاديث على أنه وقت النزول الإلهي ، إذ قد ورد في بعض الأحاديث أن وقت النزل هو نصف الليل .

والله أعلم .


أكثروا من الصلاة والسلام على رسول الله http://www.almeshkat.net/vb/images/salla.gif


أما النّـزول الإلهي فقد ثبت أنه في نصف الليل الأخير ، وأنه في الثلث الأخير ، فما جاء من الأحاديث على أنه في النصف فهو محمول على الثلث الأخير من الليل .
وأهل السنة والجماعة وسلف هذه ألأمة يؤمنون به دون السؤال عن كيفيته ، فيؤمنون بأن الله يتنـزّل كما أخبر أعلم الخلق بالله صلى الله عليه وسلم بذلك .
فقد ثبت في الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : يتنـزّل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر يقول : من يدعوني فأستجيب له ، من يسألني فأعطيه ، من يستغفرني فأغْفِر له .
فهذا قول من لا ينطق عن الهوى يُخبر عن نزول رب العزة سبحانه نزولاً يليق بجلاله .
ولا يُمكن أن يُسأل عن كيفيته لأن عقولنا قاصرة عن إدراك بعض ما فيها فكيف تُدرك من لا تُدركه الأبصار سبحانه وتعالى ؟
ولا يُمكن أن يُقال : كيف تنـزّل مع اختلاف ثلث الليل ، بل يُقال : آمنّـا بالله وبما جاء عن الله على مراد الله ، وبرسول الله وبما جاء عن رسول الله على مراد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، كما قال الإمام الشافعي رحمه الله .

والخلاصة أن التّـنـزّل الإلهي يكون في الثلث الأخير من الليل .
وأن حساب وقت الثلث الأخير من الليل يكون من صلاة العشاء لا من صلاة المغرب
لأن وقت قيام الليل ما بين صلاة العشاء إلى طلوع الفجر
وكنت سألت شيخنا الشيخ عبد الكريم الخضير – وفقه الله وحفظه وسدده – عن هذا في البلد الأمين وفي المسجد الحرام فأجاب بذلك .

والله تعالى أعلم .


الشيخ / عبدالرحمن السحيم

يارب اغفر لي
11-16-2009, 05:22 PM
ماحكم لبس عباية الكتف الفضفاضة المسماة (بالبشت )ولا تصف الجسم مع الطرحة الطويلة في الحج من حيث الراحة والسهوله ؟
وماحكم لبس الجوارب في الحج ( الحرام ) ؟
واذا كان علي وضوء وخلعت الجوارب هل ينقض وضوئي ؟





س : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
فضيلة الشيخ .. سليمان الماجد .. حفظك الله ورعاك .. ما حكم لبس عباءة الكتف إذا كانت واسعة وعليها طرحة كبيرة وساترة ؟

ج : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .. القاعدة في هذا الباب : جواز لبس كل ما لا يصف الجسم لضيقه ، ولا يكون شفافا ، وليس لباس شهرة؛ تشتهر به المرأة بحيث يشار إليها بسببه، ولا فيه تشبه بالكافرات ، ولا الرجال . فإذا توفرت هذه الشروط في هذه العباءة جازم لبسها وإلا فلا ، وعباءة الكتف توضح حجم الكتفين والصدر فلا نرى لبسها ، ولكن إن كان على الرأس خمارا واسعا كبيرا يغطي الكتفين إلى ما تحت الصدر فلا حرج فيه ، والأولى تركه . والله أعلم .

فضيلة الشيخ :
سليمان الماجد
القاضي في المحكمة العامة بالرياض
وعضو مجلس الشورى .




سماحة الوالد، ما حكم لبس عباءة الكتف ؟

لا تجوز. المرأة لا تلبس إلا العباءة الوافية التي تضعها على رأسها, وتستر قدميها. لباسها على الكتف تشبه بالرجال, قد قال النبي صلى الله عليه وسلم: لعن الله المتشبهات من النساء بالرجال فإذا احتاجت إلى لبس العباءة أو المشلح وضعته على رأسها, وجعلته ساترًا. ثم وُجد في هذه الأزمنة أنواع من العباءات لا تستر؛ لرقتها وللصوقها بالجسد, فهذه أيضًا فتنة لا تلبسها المرأة إذا كانت رقيقة تشف عما تحتها, أو كانت لاصقة تلصق بالثوب وكأنه ليس عليها عباءة.
كذلك أيضًا أنواع من المشالح مزركشة الأكمام, ولها أكمام كأنها أكمام القميص وفيها نقوش. لا شك أيضًا أن هذه من الفتنة, مما يلفت النظر. المرأة إذا ظهرت فإنها تلبس الثياب الساترة, والعباءة الساترة التي ليس فيها شيء مما يلفت الأنظار, أو مما هو تشبه بالكفار .

فضيلة الشيخ
عبدالله بن عبدالرحمن بن جبرين
رحمه الله





وماحكم لبس الجوارب في الحج ( الحرام ) ؟



لبس الجوارب في الإحرام للرجل والمرأة

سؤال:
أحْرَمْتُ بالعمرة فكان الجو بارداً ، فلبِسْتُ الجوربين ، فماذا يلزمني ؟.

الجواب:

الحمد لله
لا يجوز للرجل المحرم أن يلبس الجوربين . أما المرأة فيجوز لها ذلك .
قال الشيخ ابن عثيمين في الشرح الممتع (7 / 154) : مسألة : هل يحرم عليها ( أي المرأة المحرمة ) الجوارب ؟
الجواب : لا . الجوارب حرام على الرجل . اهـ.
فإن احتاج الرجل المحرم إلى لبسهما ، جاز له لبسها ، وعليه فدية ، وهي إما ذبح شاة أو إطعام ستة مساكين أو صيام ثلاثة أيام ، يفعل ما يشاء من هذه الأمور الثلاثة .
سئلت اللجنة الدائمة ما حكم لبس الشراب في الرجلين والطواف بها طواف القدوم في الحج ، وطواف العمرة في العمرة ؟
الجواب :
لا يجوز للرجل لبس الشراب وهو محرم بالحج أو العمرة ، فإن احتاج إلى لبسها لمرض ونحوه جاز ووجب عليه فدية ، وهي صيام ثلاثة أيام ، أو إطعام ستة مساكين لكل مسكين نصف صاع من تمر ونحوه ، أو ذبح شاة .
فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء (11/183) .


الإسلام سؤال وجواب






واذا كان علي وضوء وخلعت الجوارب هل ينقض وضوئي

ينتقض الوضوء بخلع الجوارب ؟سؤال رقم 26343
سؤال:
إذا توضأ الإنسان ومسح على الخفين وأثناء مدة المسح خلع خفيه قبل الصلاة ، فهل يصلي وتصح صلاته أم أن وضوءه ينتقض بخلع الخفين ؟

الجواب:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد : إذا خلع الخف أو الجورب بعد أن مسح عليهما فلا تبطل طهارته على القول الصحيح من أقوال أهل العلم ، وذلك لأن الرجل إذا مسح على الخف فقد تمت طهارته بمقتضى الدليل الشرعي ، فإذا خلعه فإن هذه الطهارة الثابتة بمقتضى الدليل الشرعي لا يمكن نقضها إلا بدليل شرعي ، ولا دليل على أن خلع الممسوح من الخفاف أو الجوارب ينقض الوضوء ، وعلى هذا فيكون وضوءه باقياً وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية وجماعة من أهل العلم .ولكن لو أعاد الخف بعد ذلك وانتقض وضوءه ثم أراد أن يمسح عليه في المستقبل فلا ؛ لأنه لابد أن يلبس الخف على طهارة غسل فيها الرجل ، على ما أعلمه من كلام أهل العلم . والله تعالى أعلم .





( من الإسلام / سؤال وجواب )







إذا مسح على الخفين ثم خلعها هل تبطل طهارته بذلك؟
إذا مسح المتوضئ على الخفين أو الجوربين ثم خلعهما ، هل تبطل طهارته بذلك ؟.



الحمد لله
اختلف العلماء في حكم من توضأ ومسح على خفيه ثم خلعهما .
فقال بعض العلماء : يكفيه غسل قدميه ، ويتم بذلك وضوؤه .
وهذا القول ضعيف ، لأن الوضوء تجب فيه الموالاة ، أي لا يفصل بين غسل الأعضاء بزمن طويل ، بل يغسلها متتابعة متوالية .
ولذلك ذكر ابن قدامة رحمه الله في "المغني" (1/367) أن هذا القول مبني على عدم وجوب الموالاة في الوضوء ، وهو ضعيف .
وقال آخرون : تبطل طهارته بذلك ، ويجب عليه إذا أراد أن يصلي أن يعيد الوضوء ، واحتجوا بأن المسح أقيم مقام الغسل ، فإذا زال الخف بطلت الطهارة في القدمين ، لأنها بذلك تكون غير مغسولة ولا ممسوح عليها ، وإذا بطلت الطهارة في القدمين بطلت كلها لأن الطهارة لا تتجزأ . وقد اختار هذا القول الشيخ ابن باز رحمه الله ، كما في "مجموع فتاواه" (10/113) .
وقال آخرون : لا تبطل طهارته بذلك حتى يحدث ، وقال بهذا القول جماعة من السلف منهم قتادة والحسن البصري وابن أبي ليلى ، ونصره ابن حزم في "المحلى" (1/105) واختاره شيخ الإسلام ابن تيمية وابن المنذر ، وقال النووي في "المجموع" (1/557) : وهو المختار الأقوى .
واستدل هؤلاء بعدة أدلة :
1- أن الطهارة لا تبطل إلا بالحدث ، وخلع الخفين ليس بحدث .
2- أن طهارة من مسح على الخفين قد ثبتت بدليل شرعي ، ولا يمكن الحكم عليها بالبطلان إلا بدليل شرعي ، وليس هناك من الأدلة ما يدل على انتقاض الطهارة بخلع النعلين .
3- القياس على حلق الشعر بعد الوضوء ، فإن من توضأ ومسح رأسه ثم حلق شعره ، فطهارته باقية لا تنتقض بذلك ، فكذلك من مسح على الخفين ثم خلعهما .
وقال الشيخ ابن عثيمين :
" إذا خلع الخف أو الجورب بعد مسحه لم تنتقض طهارته بذلك ، فيصلي ما شاء حتى يحدث على القول الصحيح " انتهى . من"مجموع فتاوى ابن عثيمين" (11/193) .
انظر : "المغني" (1/366-386) ، "المحلى" (1/105) ، "الاختيارات" (ص 15) ، "الشرح الممتع" (1/180) .


الإسلام سؤال وجواب




شروط المسح على الخفين

http://www.islam-qa.com/ar/cat/2035#2136 (http://www.islam-qa.com/ar/cat/2035#2136)

يارب اغفر لي
11-16-2009, 05:26 PM
انا اعاني من من افرازات دائمه وانا في المنزل اذا اردت الصلاة لاارتدي ملابسي الداخلية لاني اعاني منها بشكل دائم
وان شاء الله اذا كتب لي ربي الحج هذه السنة اخاف ان اعاني منها في الحج وانتي اعلم بظروف الحج فاهل يجوز الصلاة ودخول الحرماذا تعرضت لهذة الافرازات وهل هذة الافرازات نجسة ؟
اسفة اختي على اسلوبي ولكن لم اعرف كيف اصيغ معاناتي من هذة الافرازات
واتمنى منك انك تفيديني




حكم الإفرازات التي تخرج من رحم المرأة
أجد فجأة على ملابسي الداخلية إفرازات شفافة لا أحس بنزولها ، هل تجوز الصلاة بذلك ؟ وإذا كانت لا تجوز هل يجب إعادة الوضوء وتغيير الملابس ؟.



الحمد لله
الكلام على هذه الإفرازات في مسألتين :
الأولى : هل هي طاهرة أو نجسة ؟
فمذهب أبي حنيفة وأحمد وإحدى الروايتين عن الشافعي –وصححها النووي- أنها طاهرة .
واختار هذا القول الشيخ ابن عثيمين ، رحم الله الجميع .
قال في الشرح الممتع (1/457) :
"وإذا كانت –يعني هذه الإفرازات- من مسلك الذكر فهي طاهرة ، لأنها ليست من فضلات الطعام والشراب ، فليست بولاً ، والأصل عدم النجاسة حتى يقوم الدليل على ذلك ، ولأنه لا يلزمه إذا جامع أهله أن يغسل ذكره ، ولا ثيابه إذا تلوثت به ، ولو كانت نجسة للزم من ذلك أن ينجس المني ، لأنه يتلوث بها" اهـ .
وانظر : "المجموع" (1/406) ، "المغني" (2/88) .
وعلى هذا ، فلا يجب غسل الثياب أو تغييرها إذا أصابتها تلك الرطوبة .
المسألة الثانية : هل ينتقض الوضوء بخروج هذه الإفرازات أو لا ؟
فالذي ذهب إليه أكثر العلماء أنها تنقض الوضوء .
وهو الذي اختاره الشيخ ابن عثيمين ، حتى قال :
"الذي ينسب عني غير هذا القول غير صادق ، والظاهر أنه فهم من قولي إنه طاهر أنه لا ينقض الوضوء" اهـ.
مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين (11/287) .
وقال أيضاً (11/285) :
"أما اعتقاد بعض النساء أنه لا ينتقض الوضوء فهذا لا أعلم له أصلا إلا قول ابن حزم" اهـ .
لكن . . إذا كانت هذه الرطوبة تنزل من المرأة باستمرار ، فإنها تتوضأ لكل صلاة بعد دخول وقتها ، ولا يضرها نزول هذه الرطوبة بعد ذلك ، ولو كانت في الصلاة .
قال الشيخ ابن باز رحمه الله :
"إذا كانت الرطوبة المذكورة مستمرة في غالب الأوقات فعلى كل واحدة ممن تجد هذه الرطوبة الوضوء لكل صلاة إذا دخل الوقت ، كالمستحاضة ، وكصاحب السلس في البول ، أما إذا كانت الرطوبة تعرض في بعض الأحيان –وليست مستمرة- فإن حكمها حكم البول متى وُجدت انتقضت الطهاة ولو في الصلاة" اهـ .
مجموع فتاوى ابن باز (10/130) .
راجع السؤال رقم ( 37752 (http://74.125.153.132/index.php?ln=ara&QR=37752) ) .
والله أعلم .




الإسلام سؤال وجواب





السائل الذي ينزل من المرأة باستمرار لا يؤثر على الصيام
إذا خرج سائل شفاف كالماء ( ثم أصبح لونه أبيض بعد أن جف ) فهل صلاتنا وصيامنا صحيحان ؟ وهل يجب الغسل ؟ أرجو أن تخبرني ، فهذا السائل يخرج مني كثيراً ، وأجده في ملابسي الداخلية ، وأغتسل مرتين أو ثلاث مرات في اليوم ليكون صيامي وصلاتي صحيحين .




الحمد لله

هذا السائل ينزل كثيراً من النساء . وهو طاهر ليس بنجس ، ولا يجب الاغتسال منه .

وإنما فقط ينقض الوضوء .

وقد سئل عنه الشيخ ابن عثيمين رحمه الله ، فأجاب :

الظاهر لي بعد البحث أن السائل الخارج من المرأة إذا كان لا يخرج من المثانة وإنما يخرج من الرحم فهو طاهر . . .

هذا هو حكم السائل من جهة الطهارة ، فهو طاهر لا ينجس الثياب ولا البدن .

وأما حكمه من جهة الوضوء فهو ناقض للوضوء ، إلا أن يكون مستمراً عليها فإنه لا ينقض الوضوء ، لكن على المرأة أن لا تتوضأ للصلاة إلا بعد دخول الوقت وأن تتحفظ .

أما إذا كان متقطعاً وكان من عادته أن ينقطع في أوقات الصلاة فإنها تؤخر الصلاة إلى الوقت الذي ينقطع فيه ما لم تخش خروج الوقت ، فإن خشيت خروج الوقت فإنها تتوضأ وتتحفظ وتصلي ، ولا فرق بين القليل والكثير ، لأنه كله خارج من السبيل فيكون ناقضاً قليله وكثيره اهـ

مجموع فتاوى ابن عثيمين (11/284) .

ومعنى (تتحفظ) أنها تجعل على الفرج خرقة أو قطنة أو نحو ذلك حتى تقلل من خروج هذا السائل ، وتمنع انتشاره على الثياب والبدن .

وعلى هذا . . فهذا السائل لا يجب الاغتسال منه ، ولا يؤثر على الصيام ، وبالنسبة للصلاة يجب الوضوء لكل صلاة بعد دخول وقتها إذا كان نزوله مستمراً .




الإسلام سؤال وجواب

يارب اغفر لي
11-16-2009, 06:22 PM
السلام عليكم ورحمة الله ..





جزاكم الله خير على ماتقمون به مجهود كبير .. واشكركم على اجابتكم لـ أسئلتي ..



لكن هناك امر حيرني ..




الله يجب الملحين بالدعاء ..


وكون الواحد مايعرف متى الدعوة مستجابة يكثر من الدعاء في كل وقت ..

يعني مثلآ مافي وقت معين مثلا الساعة الرابعة عصرا تستجاب الدعوات قومو ندعي لا ..

عشان كذى الواحد يجتهد في الدعاء في كل وقت لانه لا يعلم متى وقت الاستجابة !









وبالفتوى اللي قريتها انه يكون بدعة =S




ورفع اليدين كذلك من اسباب استجابة الدعاء .. وبالفتوى مكتوب يكون بدعة !!


كيف يعني ادعي ..؟!!






وبالنسبة لقيام الليل !


في حديث ( ان الله ينزل من السماء ويقول هل من داعي استجب له وهل.....)

متى هذآآ الوقت . بالضبط

يعني الساعة كم 2:30 او الساعة 3 ؟؟!









وأيضآآ في الاستغفار !!






شكى رجل إلى الحسن البصري شدة الجدب ونقص الماء فقال له:


استغفرالله. . وشكى آخر الفقر فقال له: استغفرالله. . وقال ثالث: يا أبا سعيد أدعوا الله أن يرزقني الولد فإني عقيم، فقال له: استغفر الله. . وشكى رابع جفاف بستانه فقال له: استغفر الله. . فقال أحد الجالسين: أتاك رجالاً يشكون أنواعاً فأمرتهم جميعاً بالاستغفار، فقال الحسن رحمه الله إن الله تعالى يقول : ( فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفاراً يرسل السماء عليكم مدراراً ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهاراً. )







في هذآآ الحديث والاية .. لم يذكر " صيغة الاستغفار " ..


في اجابة الفتوى هل استند فقط على قول الرسول .. !








وجزاكم الله خير ...







وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته







وبالفتوى اللي قريتها انه يكون بدعة =S




ورفع اليدين كذلك من اسباب استجابة الدعاء .. وبالفتوى مكتوب يكون بدعة !!


كيف يعني ادعي ..؟!!







اخيه بالفتوى القصد من الدعاء اذاكان بصفه مستمره او دعاء جماعيا برفع الايدي





هذه الفتوى مره اخرى







هل هناك ما يمنع من الدعاء بعد الفريضة ؟


ما حكم الدعاء بعد الفريضة ، وهل هناك دليل على المنع منه ؟.








الحمد لله


لم يحفظ عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه فيما نعلم أنهم كانوا يرفعون أيديهم بالدعاء بعد صلاة الفريضة ؛ وبذلك يعلم أنه بدعة لقول النبي صلى الله عليه وسلم : " من عمل عملاً ليس عليه امرنا فهو رد " خرجه مسلم في صحيحه ( 3243 ) وقوله صلى الله عليه وسلم : " من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد " متفق على صحته .

وأما الدعاء بدون رفع اليدين وبدون استعماله جماعياً فلا حرج فيه لأنه قد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ما يدل على أنه دعا قبل السلام و بعده ، وهكذا الدعاء بعد النافلة لعدم ما يدل على منعه ولو مع رفع اليدين في الدعاء لأن رفع اليدين في الدعاء من أسباب الإجابة لكن لا يكون ذلك بصفة دائمة بل في بعض الأحيان لأنه لم يحفظ عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يدعو رافعاً يديه بعد كل نافلة ، والخير كله في التأسي به صلى الله عليه وسلم والسير على منهجه لقوله سبحانه : ( لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة ) الأحزاب/21 ا.هـ

من مجموع فتاوى ومقالات متنوعة لسماحة الشيخ ابن باز رحمه الله ( 11/ 168 )
ويراجع سؤال ( 11543 ).










الشيخ محمد صالح المنجد






سئل الشيخ ابن باز رحمه الله





س : ما رأي سماحتكم في رفع الأيدي للدعاء بعد الصلاة؟ وهل هناك فرق بين صلاة الفريضة والنافلة؟




ج : رفع الأيدي في الدعاء سنة ومن أسباب الإجابة لقول النبي صلى الله عليه وسلم :{ إن ربكم حيي كريم يستحي من عبده إذا رفع يديه إليه أن يردهما صفرا } أخرجه أبو داود والترمذي وابن ماجة وصححه الحاكم من حديث سلمان الفارسي . وقوله صلى الله عليه وسلم :{ إن الله تعالى طيب ولا يقبل إلا طيبا وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين فقال سبحانه : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُوا لِلَّهِ إِنْ كُنْتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ) وقال عز وجل : ( يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ ) ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء يا رب يا رب ومطعمه حرام ومشربه حرام وملبسه حرام وغذي بالحرام فأنى يستجاب لذلك } رواه مسلم .


لكن لا يشرع رفعهما في المواضع التي وجدت في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولم يرفع فيها كأدبار الصلوات الخمس وبين السجدتين وقبل التسليم من الصلاة وحين خطبة الجمعة والعيدين . لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يرفع في هذه المواضع وهو عليه الصلاة والسلام الأسوة الحسنة فيما يأتي ويذر لكن إذا استسقى في خطبة الجمعة أو خطبة العيدين شرع له رفع اليدين كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم .

أما الصلاة النافلة فلا أعلم مانعا من رفع اليدين بعدها في الدعاء عملا بعموم الأدلة لكن الأفضل عدم المواظبة على ذلك؛ لأن ذلك لم يثبت فعله عن النبي صلى الله عليه وسلم ولو فعله بعد كل نافلة لنقل ذلك عنه؛ لأن الصحابة رضي الله عنهم قد نقلوا أقواله وأفعاله في سفره وإقامته وسائر أحواله صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهم جميعا .

أما الحديث المشهور أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : الصلاة تضرع وتخشع وأن تقنع أي ترفع يديك تقول يا رب يا رب فهو حديث ضعيف .






كما أوضح ذلك الحافظ بن رجب وغيره والله ولي التوفيق .


متى نرفع اليدين بالدعاء ومتى ندعو دون رفع



السؤال : يتطرق سؤالي هذا إلى أحد أجوبتك السابقة، حيث قلت بأن رفع اليدين عند الدعاء بعد صلاة الفريضة أو بعد صلاة الجمعة هو بدعة . هلا قلت لي متى يكون من الجيد رفع اليدين حال الدعاء ؟ وهل يمكنني رفعهما بعد صلاة النافلة ؟.






الجواب :





الحمد لله



مما ينبغي علمه أن الدعاء عبادة ، وكل عبادة لا نفعلها إلا بدليل ، والأصل في رفع اليدين أنه مع الدعاء إلا إذا كان الدعاء داخل عبادة أخرى فيعتبر الرفع حينذاك فعلا زائدا في تلك العبادة . ومثال ذلك : الصلاة



والخطبة ، والطواف ، والسعي ونحوها . فالصلاة فيها دعاء عند الاستفتاح ، وفي الركوع ، والرفع منه وفي السجدتين ، والجلوس بينهما ، ولكن من رفع يديه في هذه المواضع فيعتبر قد جاء ببدعة ، وهكذا رفع اليدين في الدعاء على المنبر إلا في حال الاستسقاء . ومثله الدعاء حال الطواف والسعي .



وما دلّ الدليل على جواز الرفع فيه فهذا لا شك فيه ، ومالم يرد فيه دليل ولم يكن داخل عبادة أخرى فهو دعاء مطلق ، فهذا لا بأس برفع اليدين فيه . وقد جاء قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث ذكره للرجل يمدّ يديه إلى السماء : يا رب ، يا رب ومطعمه حرام ، ومشربه حرام ، وملبسه حرام ، وغذي بالحرام ، فأنى يستجاب له ؟



وقوله صلى الله عليه وسلم : " إن الله يستحي من عبده أن يرفع يديه فيردهما صفرا " وغيره من الأحاديث .



وأما رفعهما بعد صلاة النافلة فإن كان ذلك من غير المعتاد كان يعرض للمرء عارض أن يدعو الله في تلك اللحظة فلا بأس . وإن كان يعتاد الدعاء والرفع بعد الفريضة فليس هناك دليل واضح يدلّ عليه .








الشيخ سعد الحميد .












في هذآآ الحديث والاية .. لم يذكر " صيغة الاستغفار " ..


في اجابة الفتوى هل استند فقط على قول الرسول ..






عن شداد بن أوس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال “ سيد الاستغفار أن تقول: اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت “قال: ومن قالها من النهار موقنا بها فمات من يومه قبل أن يمسي فهو من أهل الجنة ومن قالها من الليل وهو موقن بها فمات قبل أن يصبح فهو من أهل الجنة. رواه البخاري ( 5947 ).


http://www.g-ksa.net/vb/Picture/15.gif[/URL]

أبي موسى الأشعري عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يدعو بهذا الدعاء اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي ، واسرافي في أمري ، وما أنت أعلم به مني ، اللهم اغفر لي خطئي وعمدي ،وهزلي وجدي وكل ذلك عندي ، اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت ، وما
أسررت وما أعلنت ، أنت المقدم وأنت المؤخر ، وأنت على كل شيء قدير
ا
لراوي: أبو موسى الأشعري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1264
خلاصة الدرجة: صحيح

http://www.g-ksa.net/vb/Picture/15.gif (http://www.g-ksa.net/vb/Picture/15.gif)
عن ابن عمر قال : إن كنا لنعد لرسول الله صلى الله عليه وسلم في المجلس الواحد مائة مرة رب اغفر لي وتب علي إنك أنت التواب الرحيم )

الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 1516
خلاصة الدرجة: صحيح

http://www.g-ksa.net/vb/Picture/15.gif
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: : أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم و أتوب إليه ، ثلاثا ، غفرت له ذنوبه ، و إن كان فارا من الزحف

الراوي: عبدالله بن مسعود و زيد مولى رسول الله و أبو بكر الصديق و أبو سعيد الخدري و أنس بن مالك و البراء بن عازب المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 2727
خلاصة الدرجة: صحيح

http://www.g-ksa.net/vb/Picture/15.gif[URL="http://www.g-ksa.net/vb/Picture/15.gif"] (http://www.g-ksa.net/vb/Picture/15.gif)

عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه أنه قال: علمني دعاء أدعو به في صلاتي قال قل اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا ولا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم

الراوي: أبو بكر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3531
خلاصة الدرجة: صحيح

يارب اغفر لي
11-16-2009, 06:58 PM
السلام عليكم ورحمة الله ..


عندي استفسارين


اولآ: ماصحة هذ الكلام



اذا كان فيه بعض النقاط صحيحة اتمنى ذكرهآآ ..


ثانيآآ : سمعت وقرات عن فضل الاستغفار الكثير ..
وان كثير من الناس فرجها الله عليهم بسبب " الاستغفار "

((ممن لا يستجب الله دعاءهم : منهم :َ رَجُلٌ يَقْعُدُ فِي بَيْتِهِ وَ يَقُولُ رَبِّ ارْزُقْنِي وَ لَا يَخْرُجُ وَ لَا يَطْلُبُ الرِّزْقَ، فَيَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ لَهُ: عَبْدِي، أَ لَمْ أَجْعَلْ لَكَ السَّبِيلَ إِلَى الطَّلَبِ وَ الضَّرْبِ فِي الْأَرْضِ بِجَوَارِحَ صَحِيحَةٍ؟ فَتَكُونَ قَدْ أُعْذِرْتَ فِيمَا بَيْنِي وَ بَيْنَكَ فِي الطَّلَبِ لِاتِّبَاعِ أَمْرِي، وَ لِكَيْلَا تَكُونَ كَلًّا عَلَى أَهْلِكَ، فَإِنْ شِئْتُ رَزَقْتُكَ، وَ إِنْ شِئْتُ قَتَّرْتُ عَلَيْكَ، وَ أَنْتَ غَيْرُ مَعْذُورٍ عِنْدِي. ))

ماذا لو كنت فتاة بالعشرين بالعمري .. ودعوة الله ؟
هل ينطبق علي هذآآ !
بالاضافة بإنه لا يوجد وظائف ولا جامعات ..؟؟!


( اللهم باعد بيني وبين خطاي كما باعدت بين المشرق والمغرب, اللهم نقني من الخطايا كما ينقى الثوب الابيض من الدنس. اللهم اغسل خطاياي بالماء والثلج والبرد )
<-- هل هذا دعاء استفتاح صلاة صحيح .؟!


وشكرآآ


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته



<-- هل هذا دعاء استفتاح صلاة صحيح .؟!




بعض الأدعية الواردة في الصلاة
هل هناك أسلوب للدعاء أثناء الصلاة ؟.





الحمد لله

لعل السائل يعني بذلك السؤال عن الدعاء في الصلاة .

فلتعلم يا أخي أن خير الهدي هدي محمد صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فأفضل الدعاء ما كان موافقاً لسنة النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وينبغي للمسلم أن يحافظ على اللفظ النبوي من غير زيادة ولا نقصان ولا تبديل .

فعن البراء بن عازب قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : " إذا أتيتَ مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة ، ثم اضطجع على شقك الأيمن ثم قل:

" اللهم أسلمت وجهي إليك ، وفوضت أمري إليك ، وألجأت ظهري إليك رغبة ورهبة إليك ، لاملجأ ولا منجا منك إلا إليك ، اللهم آمنت بكتابك الذي أنزلت ، ونبيك الذي أرسلت " .

فإن مت من ليلتك فأنت على الفطرة ، واجعلهن آخر ما تتكلم به ".

قال : فرددتها على النبي صلى الله عليه وسلم ، فلما بلغْتُ " اللهم آمنت بكتابك الذي أنزلت " قلت : ورسولك ، قال: "لا ، ونبيك الذي أرسلت ".

رواه البخاري ( 224 ) ومسلم ( 2710 ) .

قال في تحفة الأحوذي :

" ذَكَرُوا فِي إِنْكَارِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَرَدِّهِ اللَّفْظَ أَوْجُهًا . . . قَالَ الْحَافِظُ : وَأَوْلَى مَا قِيلَ فِي الْحِكْمَةِ فِي رَدِّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى مَنْ قَالَ الرَّسُولُ بَدَلَ النَّبِيِّ أَنَّ أَلْفَاظَ الأَذْكَارِ تَوْقيفية وَلَهَا خَصَائِصُ وَأَسْرَارٌ لا يَدْخُلُهَا الْقِيَاسُ فَتَجِبُ الْمُحَافَظَةُ عَلَى اللَّفْظِ الَّذِي وَرَدَتْ بِهِ . وَهَذَا اِخْتِيَارُ الْمَازَرِيِّ قَالَ فَيُقْتَصَرُ فِيهِ عَلَى اللَّفْظِ الْوَارِدِ بِحُرُوفِهِ وَقَدْ يَتَعَلَّقُ الْجَزَاءُ بِتِلْكَ الْحُرُوفِ وَلَعَلَّهُ أُوحِيَ إِلَيْهِ بِهَذِهِ الْكَلِمَاتِ فَيَتَعَيَّنُ أَدَاؤُهَا بِحُرُوفِهَا : اهـ .

وهذه جملة من الأدعية الثابتة عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ التي كان يدعو بها في صلاته :

1. بعد تكبيرة الإحرام وقبل البدء بالفاتحة ويسمى دعاء الاستفتاح :

عن أبي هريرة قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا استفتح الصلاة سكت هنيهة فقلت بأبي أنت وأمي يا رسول الله ما تقول في سكوتك بين التكبير والقراءة ؟ قال : أقول : " اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللهم اغسلني من خطاياي بالثلج والماء والبرد " . رواه البخاري ( 711 ) ومسلم ( 598 ) .

2. دعاء القنوت في الوتر :

عن الحسن بن علي قال : علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن في الوتر "اللهمّ اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت وتولني فيمن توليت وقني شرما قضيت فإنك تقضي ولا يقضى عليك وإنه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت " . رواه الترمذي ( 464 ) والنسائي ( 1745 ) وأبو داود ( 1425 ) وابن ماجه ( 1178 ) . والحديث : حسَّنه الترمذي وغيره . وصححه الألباني في إرواء الغليل (429) .

3. أثناء الركوع والسجود ، كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقول : " سبحانك اللهمّ ربنا وبحمدك اللهمّ اغفر لي " رواه البخاري ( 761 ) ومسلم ( 484 ) من حديث عائشة .

والدعاء في السجود هو أفضل الدعاء لقول النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( أقرب ما يكون أحدكم من ربه وهو ساجد فأكثروا فيه من الدعاء ) . رواه مسلم ( 482 ) .

4. بين السجدتين ، يقول : " اللهمّ اغفر لي وارحمني واجبرني واهدني وارزقني " رواه الترمذي ( 284 ) وابن ماجه ( 898 ) . وصححه الألباني في صحيح الترمذي .

5. بعد التشهد وقبل السلام :

عن أبي هريرة أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال : ( إذا فرغ أحدكم من التشهد الأخير فليتعوذ بالله من أربع يقول : اللهمّ إني أعوذ بك من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن شر فتنة المسيح الدجال ) رواه البخاري ( 1311 ) ومسلم ( 588 ) - واللفظ له -

روى البخاري (834) ومسلم (2705) عَنْ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّهُ قَالَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : عَلِّمْنِي دُعَاءً أَدْعُو بِهِ فِي صَلَاتِي . قَالَ : قُلْ : ( اللَّهُمَّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كَثِيرًا ، وَلا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلا أَنْتَ ، فَاغْفِرْ لِي مَغْفِرَةً مِنْ عِنْدِكَ ، وَارْحَمْنِي إِنَّك أَنْتَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ ) .

وقد روى مسلم (771) حديثاً جمع فيه بعض الأدعية التي كان يدعو بها النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في صلاته عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ كَانَ إِذَا قَامَ إِلَى الصَّلَاةِ قَالَ : وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ حَنِيفًا وَمَا أَنَا مِنْ الْمُشْرِكِينَ . إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ لَا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا مِنْ الْمُسْلِمِينَ . اللَّهُمَّ أَنْتَ الْمَلِكُ لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ ، أَنْتَ رَبِّي وَأَنَا عَبْدُكَ ، ظَلَمْتُ نَفْسِي وَاعْتَرَفْتُ بِذَنْبِي فَاغْفِرْ لِي ذُنُوبِي جَمِيعًا إِنَّهُ لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلا أَنْتَ ، وَاهْدِنِي لأَحْسَنِ الأَخْلاقِ لا يَهْدِي لأَحْسَنِهَا إِلا أَنْتَ ، وَاصْرِفْ عَنِّي سَيِّئَهَا لا يَصْرِفُ عَنِّي سَيِّئَهَا إِلا أَنْتَ ، لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ وَالْخَيْرُ كُلُّهُ فِي يَدَيْكَ وَالشَّرُّ لَيْسَ إِلَيْكَ ، أَنَا بِكَ وَإِلَيْكَ ، تَبَارَكْتَ وَتَعَالَيْتَ ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ .

وَإِذَا رَكَعَ قَالَ : اللَّهُمَّ لَكَ رَكَعْتُ وَبِكَ آمَنْتُ ، وَلَكَ أَسْلَمْتُ ، خَشَعَ لَكَ سَمْعِي وَبَصَرِي وَمُخِّي وَعَظْمِي وَعَصَبِي .

وَإِذَا رَفَعَ قَالَ : اللَّهُمَّ رَبَّنَا لَكَ الْحَمْدُ مِلْءَ السَّمَاوَاتِ وَمِلْءَ الأَرْضِ وَمِلْءَ مَا بَيْنَهُمَا وَمِلْءَ مَا شِئْتَ مِنْ شَيْءٍ بَعْدُ .

وَإِذَا سَجَدَ قَالَ : اللَّهُمَّ لَكَ سَجَدْتُ وَبِكَ آمَنْتُ وَلَكَ أَسْلَمْتُ سَجَدَ وَجْهِي لِلَّذِي خَلَقَهُ وَصَوَّرَهُ وَشَقَّ سَمْعَهُ وَبَصَرَهُ تَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ .

ثُمَّ يَكُونُ مِنْ آخِرِ مَا يَقُولُ بَيْنَ التَّشَهُّدِ وَالتَّسْلِيمِ اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ وَمَا أَسْرَفْتُ وَمَا أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي أَنْتَ الْمُقَدِّمُ وَأَنْتَ الْمُؤَخِّرُ لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ .

والله أعلم.



الإسلام سؤال وجواب

برو قلبي*
11-16-2009, 08:28 PM
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دلوعة تركي http://m002.maktoob.com/alfrasha/imagesNew382/buttons/viewpost.gif (https://alfrasha.maktoob.com/alfrasha88/4794-post84366/#post84366)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صباحكم مسائكم ان شاء الله دوود خير وسعاده

حبيت استفسر عن شي بسيط لان هذا الشي محير كثير من البنات واللي هو اذا مثلا وحنا نقرا شي او شفنا شي واستثارنا مثل اللي تنزل مويه بيضاء اتمنى انكم فهمتوني وسمعنا ان لازم اذا نزلت انك تستحم حبيت اسال عن هذا الشي هو مو جماع او شي مثل كذا عشان لازم الاستحمام بس مويه بيضاء نزلت ممكن انه يفسد الصوم ومايصلح انك تصلي الا لما تستحم؟؟


سااااااااااااااااااااااعدوهاااااااااااااااااااا
بالادله والحكم الشرعي في ذالكـ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟


__________________

вαqт ωαя∂ ღ ¦•
11-16-2009, 08:36 PM
عندي استفسااار الله يسعدكم ضروووري


اذا صليت الوتر بعد العشاء ينفع اصلي قبل الفجر ركعتين

لان وحده قالتلي انو اذا صليت الوتر ماينفع اصي بعدها ركعتين :0107:



الله يسعدكم اللي تعرف ترد علي


انتظركم

© «● أُنثى مُتمرّدة x ..
11-17-2009, 12:56 AM
جزاك الله خير
لااله الا الله محمد رسول الله
استغفر الله العظيم واتوب اليه

Cavallo Nero
11-17-2009, 01:12 AM
ماصحه هذآآ الحديث ..؟!

كيفية الاستغفار هي أن تقول أستغفر الله أستغفر الله كما في صحيح مسلم عن ثوبان قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا انصرف من صلاته استغفر ثلاثاً وقال: "اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت ياذا الجلال والإكرام" قال الوليد فقلت للأوزاعي كيف الاستغفار قال تقول: "أستغفر الله أستغفر الله".


صحيح ..؟! ام ضعيف ..؟!

نحن والحياة
11-18-2009, 04:52 AM
جزاك الله خير اختي

نحن والحياة
11-18-2009, 04:57 AM
جزاك الله خير اختي

بوسى وعلى
11-18-2009, 12:59 PM
السلام عليكم
عندى سؤال وارجوا الاجابه عليه بسرعه لان العشر من ذى الحجة قد اهلوا
انا ناويه الحج هذا العام انا وزوجى فهل يحرم بيننا الجماع من اول ذى الحجة ولا يحرم من بدايه الاحرام علما باننا سنحرم من بيتنا فى جدة يوم الترويه؟
افيدونى افادكم الله
فى سؤال اخر انامنتقبه وفى الحج يجب عدم لبس النقاب لكننا نازلين فى الحج مع رجال اجانب فهل يجوز ان اغطى وجهى بالطرحة فى حضرتهم واثناء الحج فى حضرت الرجال الاجانب؟

حيا الشمال
11-18-2009, 01:52 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

حديث " اللهم احسن عاقبتنا في الامور كلها , وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخره " ( ضعفه الألباني)

سؤالي / ما معنى ضعفه الالباني ؟؟ وهل يحفظ هذا الدعاء ؟؟

وجزاكم الله خير الجزاء

يارب اغفر لي
11-18-2009, 06:58 PM
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دلوعة تركي http://m002.maktoob.com/alfrasha/imagesNew382/buttons/viewpost.gif (https://alfrasha.maktoob.com/alfrasha88/4794-post84366/#post84366)




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صباحكم مسائكم ان شاء الله دوود خير وسعاده


حبيت استفسر عن شي بسيط لان هذا الشي محير كثير من البنات واللي هو اذا مثلا وحنا نقرا شي او شفنا شي واستثارنا مثل اللي تنزل مويه بيضاء اتمنى انكم فهمتوني وسمعنا ان لازم اذا نزلت انك تستحم حبيت اسال عن هذا الشي هو مو جماع او شي مثل كذا عشان لازم الاستحمام بس مويه بيضاء نزلت ممكن انه يفسد الصوم ومايصلح انك تصلي الا لما تستحم؟؟



سااااااااااااااااااااااعدوهاااااااااااااااااااا
بالادله والحكم الشرعي في ذالكـ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟



__________________





وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته





نزول المني من غير شهوة لا يوجب الاغتسال
أعاني من إفرازات عديدة ، وأكثر ما ينزل منى هو المنى بشهوة أو بدونها ، ولكنه ينزل منى كل يوم عدة مرات ، وفى كل مرة أغتسل منه .
وكذلك عندما لا أتأكد من أنه منى قد أغتسل ، وقد أغتسل في اليوم الواحد ست مرات ، مما يعطلني عن الصلاة في وقتها .




الحمد لله
اعلمي أيتها السائلة أن خروج المني بشهوة يوجب الغسل بإجماع العلماء .
انظر : "المجموع" (2/111) ، "المغني" (1/266) .
وأما خروج المني بغير شهوة فقد اختلف العلماء في ذلك ، والراجح أن خروجه بغير شهوة لا يوجب الغسل بل يوجب الوضوء ؛ والدليل قول النبي صلى الله عليه وسلم لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه: ( إذا فضحت الماء فقد وجب الغسل) رواه أبو داود (206) وصححه الألباني في "الإرواء" (125) .
وفضح الماء هو : خروجه بشهوة وبتدفق .
انظر الشرح الممتع (1/278)
ويجب أن يفرق الإنسان بين الأشياء التي تخرج من السبيل ، فليس كل خارج من السبيل منياً يوجب الاغتسال ، بل هناك المذي والودي والإفرازات التي تخرج من المرأة .
فيجب أن يعلم الإنسان الفرق بين هذه الأمور ويميز بينها ، فإن المذي والودي لا يوجبان الغسل ، وإنما يوجبان الاستنجاء والوضوء .
لما ثبت في الصحيح من حديث علي رضي الله عنه قال : كُنْتُ رَجُلا مَذَّاءً ( كثير المذي ) فَأَمَرْتُ الْمِقْدَادَ بْنَ الأَسْوَدِ أَنْ يَسْأَلَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَسَأَلَهُ فَقَالَ : فِيهِ الْوُضُوء . رواه البخاري (132) ومسلم (303) .
وأما الإفرازات فليست نجسة ، ولكنها تنقض الوضوء . راجع السؤال ( 7776 (http://www.islam-qa.com/index.php?ln=ara&ds=qa&lv=browse&QR=7776) )
وأما المني فإذا خرج بشهوة وجب الغسل ، وإن كان من غير شهوة لم يوجب الغسل .
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
"الفرق بين المني والمذي ، أن المني غليظ له رائحة ، ويخرج دفقا عند اشتداد الشهوة ، وأما المذي فهو ماء رقيق وليس له رائحة المني ، ويخرج بدون دفق ، ولا يخرج أيضا عند اشتداد الشهوة ، بل عند فتورها إذا فترت تبين للإنسان .
أما الودي فإنه عصارة تخرج بعد البول ، نقط بيضاء في آخر البول.
هذا بالنسبة لماهية هذه الأشياء الثلاثة .
أما بالنسبة لأحكامها : فإن الودي له أحكام البول من كل وجه.
والمذي يختلف عن البول بعض الشيء في التطهر منه ، لأن نجاسته أخف فيكفي فيه النضح ، وهوأن يعم المحل الذي أصابه بالماء بدون عصر وبدون فرك ، وكذلك يجب فيه غسل الذكر كله والأنثيين وإن لم يصبهما .
أما المني فإنه طاهر لا يلزم غسل ما أصابه إلا على سبيل إزالة الأثر فقط ، وهو موجب للغسل ، وأما المذي والودي والبول فكلها توجب الوضوء" اهـ .
"مجموع فتاوى ابن عثيمين" (11/169) .
والذي يظهر أيتها السائلة أن حالتك هذه حالة مرضية ينبغي أن تراجعي فيها طبيبة مختصة، نسأل الله أن يجعل لك من كل هم وحزن وضيق مخرجاً . إنه سميع مجيب .
والله تعالى أعلم .



الإسلام سؤال وجواب


http://www.alrekab.com/vb/image.php?u=424&dateline=1240516296



خروج المني من المرأة بدون جماع
السؤال : إذا خرج المنيّ من المرأة بدون جماع فهل يجب أن تغتسل قبل أن تصلي ؟.




الجواب :
الحمد لله
إذا خرج المنيّ من المرأة بدون جماع فعليها الغسل وقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم المرأة بالاغتسال إذا هي رأت الماء كما روى مالك في الموطأ (1/51) والبخاري (282) والنسائي (1/114) عن أم سلمة رضي الله عنها قالت جاءت أم سليم امرأة أبي طلحة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت يا رسول الله إن الله لا يستحي من الحق هل على المرأة غسل إذا هي احتلمت قال نعم إذا رأت الماء ) . فقد أمر صلى الله عليه وسلم النساء في هذا الحديث إذا رأين الماء الذي هو المنيّ أن يغتسلن .
قال البغوي في شرح السنة (2/9) : ( غسل الجنابة وجوبه بأحد الأمرين : أما بإدخال الحشفة في الفرج أو خروج الماء الدافق من الرجل أو المرأة .. وذهب أهل العلم إلى أنه لا غسل عليه حتى يتيقن أنه بلل الماء الدافق ) .
قال ابن قدامة في المغني (1/200) : ( أن النبي صلى الله عليه وسلم علّق الاغتسال على الرؤية بقوله : ( إذا رأت الماء وإذا فضخت الماء فاغتسل ) فلا يثبت الحكم بدونه .
قال ابن حجر في الفتح (1/389) : ( وفيه دليل على وجوب الغسل على المرأة بالإنزال ) .
قال ابن رجب في الفتح (1/338) : ( وهذا الحديث نص على أن المرأة إذا رأت حلماً في منامها ورأت الماء في اليقظة أن عليها الغسل وإلى هذا ذهب جمهور العلماء ولا يعرف فيه خلاف إلا عن النخعي وهو شذوذ ) .
فهذا الحديث من النبي صلى الله عليه وسلم يبين الأمر، وهو أنه بمجرد خروج الماء من المرأة قل أو كثر وجب الغسل عليها .
وعليه فخروج الماء من فرج المرأة إذا شعرت به ولو كان قليلاً يجب عليه أن تغتسل منه للنص على ذلك ولا يكفي فيه الوضوء ما لم يكن ماء غير الماء الذي يوجب الغسل كالمذي وغيره فيكفي فيه الوضوء والله أعلم .



الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد






الفرق بين المني والمذي والرطوبة


موقع و منتدى الفراشة النسائي (https://alfrasha.maktoob.com//************.php?link=http%3A%2F%2Fwww.islam-qa.com%2Far%2Fref%2F99507)

يارب اغفر لي
11-18-2009, 07:09 PM
عندي استفسااار الله يسعدكم ضروووري


اذا صليت الوتر بعد العشاء ينفع اصلي قبل الفجر ركعتين

لان وحده قالتلي انو اذا صليت الوتر ماينفع اصي بعدها ركعتين :0107:



الله يسعدكم اللي تعرف ترد علي


انتظركم





هل يجوز التطوع بعد الوتر ؟
أنا لا أصلي التهجد باستمرار ، إذا حصل أن صليت الوتر بعد العشاء ثم أردت أن أصلي النفل فهل أستطيع ذلك ؟.



الحمد لله

لا حرج على من أوتر أول الليل أو أوسطه أن يصلي بعد وتره شيئاً من النوافل ، وإن كان المستحب أن يكون آخر صلاته من الليل وتراً ، وفي هذه الحال فإنه لا يعيد الوتر مرة ثانية ، بل يكفيه الوتر الذي صلاه أول الليل .

فعن عبد الله بن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( اجْعَلُوا آخِرَ صَلَاتِكُمْ بِاللَّيْلِ وِتْرًا ) . واه البخاري ( 998 ) ومسلم ( 749 ) .

وعن طلق بن علي قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( لا وتران في ليلة ) .

رواه الترمذي ( 470 ) والنسائي ( 1679 ) وأبو داود ( 1439 ) .

وصححه الشيخ الألباني في " صحيح الجامع " ( 7567 ) .

قال ابن حزم في "المحلى" ( 2 / 92 ، 93 ) :

والوتر آخر الليل أفضل . ومن أوتر أوله فحسن , والصلاة بعد الوتر جائزة , ولا يعيد وتراً آخر اهـ .

وقال النووي في "المجموع" (3/512) :

إذا أوتر ثم أراد أن يصلي نافلة أم غيرها في الليل جاز بلا كراهة ولا يعيد الوتر, ودليله حديث عائشة رضي الله عنها وقد سئلت عن وتر رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت : " كنَّا نعدُّ له سواكه وطهوره فيبعثه الله ما شاء أن يبعثه من الليل فيتسوك ويتوضأ ويصلي تسع ركعات لا يجلس فيهن إلا في الثامنة فيذكر الله ويمجده ويدعوه , ثم ينهض ولا يسلم , ثم يقوم فيصلي التاسعة , ثم يقعد فيذكر الله ويمجده ويدعوه, ثم يسلم تسليماً يسمعنا , ثم يصلي ركعتين بعد ما يسلم وهو قاعد " رواه مسلم , وهو بعض حديث طويل , وهذا الحديث محمول على أنه صلى الله عليه وسلم صلى الركعتين بعد الوتر بياناً لجواز الصلاة بعد الوتر اهـ.

راجع الأسئلة رقم (37729 (http://www.islam-qa.com/index.php?ln=ara&ds=qa&lv=browse&QR=37729&dgn=3)) ، (38400 (http://www.islam-qa.com/index.php?ln=ara&ds=qa&lv=browse&QR=38400&dgn=3)) .

والله أعلم .



الإسلام سؤال وجواب

يارب اغفر لي
11-18-2009, 07:45 PM
ماصحه هذآآ الحديث ..؟!

كيفية الاستغفار هي أن تقول أستغفر الله أستغفر الله كما في صحيح مسلم عن ثوبان قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا انصرف من صلاته استغفر ثلاثاً وقال: "اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت ياذا الجلال والإكرام" قال الوليد فقلت للأوزاعي كيف الاستغفار قال تقول: "أستغفر الله أستغفر الله".


صحيح ..؟! ام ضعيف ..؟!





ما الفرق بين الصيغ الآتية للاستغفار (أستغفر الله- استغفر الله العظيم هو التواب الرحيم- أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه- أستغفر الله العظيم من كل ذنب- (سيد الاستغفار)، هل كلها صيغ صحيحة وتعتبر استغفاراً؟
الفتوى


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن هذه الصيغ المذكورة قد ورد منها البعض عن النبي صلى الله عليه وسلم والبعض منها لم يرد، فمما ورد عنه صلى الله عليه وسلم صيغة أستغفر الله فقد صح عنه: أنه كان إذا انصرف من صلاته قال أستغفر الله ثلاثا.ً رواه مسلم.
وكذلك أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه، ففي سنن أبي داود عن بلال بن يسار قال حدثني أبي عن جدي أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: من قال أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه غفر له وإن كان فارا من الزحف. وصححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب.
وأما سيد الاستغفار فهو حديث صحيح رواه البخاري في باب الدعوات من كتابه الجامع الصحيح ولفظه: سيد الاستغفار أن تقول: اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلى أنت، ومن قالها من النهار موقنا بها فمات من يومه قبل أن يمسي فهو من أهل الجنة، ومن قالها من الليل وهو موقن بها فمات قبل أن يصبح فهو من أهل الجنة.
وأما باقي الصيغ فلم نطلع عليها كحديث بذلك اللفظ مأثور، ولكنه يؤدي معنى طلب المغفرة من الله تعالى وإن كان الاقتصار على الوارد أفضل، وأما الفرق بين الصيغ، فإنه واضح من جهة كثرة الجمل وزيادة أسماء الله وصفاته خصوصا في سيد الاستغفار، وأما من جهة الأجر فمرد ذلك إلى الله تعالى، وقد ورد في بعضها ثواب مخصوص كما رأيت، وبعضها يمتاز عن البعض بزيادة أسماء الله وصفاته والتوكل عليه والتسليم له وغير ذلك مما هو في سيد الاستغفار، وقد يكون الأجر بحسب ذلك.
والله أعلم.




http://m002.maktoob.com/alfrasha/up/3946706171925761570.gif

вαqт ωαя∂ ღ ¦•
11-18-2009, 10:27 PM
السلام عليكم


عندي سؤاااال محيرنيي



ماحكم لبس الحلق عند الوضوء << احسسس انه ما يجوز لان لما امسح على اذني ما يجي الماء على الاذن اقصد اللي تحت الحلق


والله اعلم


اتمنى تفيدوووني ضرووري الله يسعدكم

اكليل وردة
11-19-2009, 02:48 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حبيت اسال انا افطرت في رمضان واحد وعشرين يوم ولله الحمد لم يتبقى لي الا سبعة ايام
سؤالي هل يجوز لي صيام السنة يوم عرفة لما له من اجر عظيم عند الله ثم اصوم القضاء
لاني لا استطيع صوم القضاء الان وسوف ااجله الى مابعد ؟
سؤالي الثاني زوجي يريد ان يضحي ولكن وكل اخيه ان يذبح خارج السعودية وان يوزعها على الفقراء والمساكين ونحن من اهل جدة فهل فعله صحيح ؟
ولكم جزيل الشكر

جنااااان2009
11-19-2009, 04:26 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حبيت اسال انا افطرت في رمضان واحد وعشرين يوم ولله الحمد لم يتبقى لي الا سبعة ايام
سؤالي هل يجوز لي صيام السنة يوم عرفة لما له من اجر عظيم عند الله ثم اصوم القضاء
لاني لا استطيع صوم القضاء الان وسوف ااجله الى مابعد ؟
سؤالي الثاني زوجي يريد ان يضحي ولكن وكل اخيه ان يذبح خارج السعودية وان يوزعها على الفقراء والمساكين ونحن من اهل جدة فهل فعله صحيح ؟
ولكم جزيل الشكر


حكم صوم يوم عرفة لمن عليه قضاء
هل يجوز صوم يوم عرفة وقد يوجد أيام قضاء من رمضان؟


الحاج لا يصوم عرفة، الواجب عليه أن يفطر في يوم عرفة، أما غير الحجاج فيستحب لهم صيامه فهو يوم فضيل، صيامه يكفر السنة التي قبله والتي بعده، وفيه خير عظيم لكن الحجاج لا يصومون؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم وقف في عرفة مفطراً ونهى عن الصوم فيها أما غير الحاج فلا بأس أن يصوم، لكن إذا كان عليه صوم قضاء يبدأ بالقضاء وإذا صام يوم عرفة عن القضاء وأيام التسع عن القضاء فهو حسن.




https://alfrasha.maktoob.com//************.php?link=http%3A%2F%2Fwww.ibnbaz.org. sa%2Fmat%2F622





:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::



س: تقدم الندوة العالمية للشباب الإسلامي خدمات خيرية في مجالات الدعوة والتعليم وغيرها للشباب المسلم المحتاج في شتى بقاع العالم.



هل يجوز للمسلمين هنا بالمملكة أن يوكلوا الندوة العالمية للشباب الإسلامي في شراء الأضاحي وذبحها وتوزيع لحومها على فقراء المسلمين لشدة حاجتهم إليها في خارج المملكة ؟
الاجابـــة
أرى جواز ذلك للمصلحة، وقد صدرت منا فتوى بذلك وتجدونها في مؤسسة الحرمين، وهي واضحة في الجواز مع أنه اجتهاد ولكن مجتهد مصيب، والله أعلم. وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم.




عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين


موقع سماحة الشيخ ابن جبرين رحمه الله (http://ibn-jebreen.com/ftawa.php?view=vmasal&subid=10596&parent=1262)




رقم الفتوى (10378)
موضوع الفتوى توكيل المؤسسات الخيرية في ذبح الأضحية خارج البلد
السؤال س: ما حكم الأضحية التي تذبح خارج المملكة العربية السعودية وصاحبها من المقيمين والمستوطنين فيها هل تصح أم لا ؟
الاجابـــة
لا بأس بإرسال قيمة الأضحية الزائدة إلى بلد إسلامية أهلها بحاجة إلى الغذاء والطعام ويتولى ذبحها مسلم مأمون عالم بالأحكام حيث أن هناك الكثير من الأهالي يوجد عندهم عدد كثير من الأضاحي قد تصل عشرة أو عشرين وأغلبها وصايا ثم لا يوجد من يأكلها أيام العيد بل تخزن أو تعطى من ليس بحاجة، فبعثها والحال هذه أفضل من إعطائها من لا يستحقها. والله أعلم.




عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين


موقع سماحة الشيخ ابن جبرين رحمه الله (http://ibn-jebreen.com/ftawa.php?view=vmasal&subid=10378&parent=1262)

يارب اغفر لي
11-19-2009, 10:41 AM
السلام عليكم



عندى سؤال وارجوا الاجابه عليه بسرعه لان العشر من ذى الحجة قد اهلوا
انا ناويه الحج هذا العام انا وزوجى فهل يحرم بيننا الجماع من اول ذى الحجة ولا يحرم من بدايه الاحرام علما باننا سنحرم من بيتنا فى جدة يوم الترويه؟
افيدونى افادكم الله
فى سؤال اخر انامنتقبه وفى الحج يجب عدم لبس النقاب لكننا نازلين فى الحج مع رجال اجانب فهل يجوز ان اغطى وجهى بالطرحة فى حضرتهم واثناء الحج فى حضرت الرجال الاجانب؟



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته




محظورات الإحرام
ما هي الأمور التي يجب على المحرم أن يمتنع عنها ?.




الحمد لله


محظورات الإحرام : هي الممنوعات التي يمنع منها الإنسان بسبب الإحرام ، ومنها :
1- حلق شعر الرأس ، لقوله تعالى : ( ولا تحلقوا رؤوسكم حتى يبلغ الهدي محلَّه ) البقرة/196 ، وألحق العلماء بحلق الرأس حلق سائر شعر الجسم ، وألحقوا به أيضاً تقليم الأظافر ، وقصها .
2- استعمال الطيب بعد عقد الإحرام ، سواء في ثوبه أو بدنه ، أوفي أكله أو في تغسيله أو في أي شيء يكون . فاستعمال الطيب محرم في الإحرام ، لقوله صلى الله عليه وسلم في الرجل الذي وقصته ناقته : ( اغسلوه بماء وسدر وكفنوه في ثوبيه ولا تخمروا رأسه ، ولا تحنطوه ) والحنوط أخلاط من الطيب تجعل على الميت .
3- الجماع . لقوله تعالى : ( فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج ) البقرة/197
4- المباشرة لشهوة . لدخولها في عموم قوله ( فلا رفث ) ولأنه لا يجوز للمحرم أن يتزوج ولا أن يخطب ، فلأن لا يجوز أن يباشر من باب أولى .
5- قتل الصيد . لقوله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا لا تقتلوا الصيد وأنتم حرم ) المائدة/95 ، وأما قطع الشجر فليس بحرام على المحرم ، إلا ما كان داخل الأميال (وهي حدود الحرم) ، سواء كان محرماً أو غير محرم ، ولهذا يجوز في عرفة أن يقلع الأشجار ولو كان محرماً ، لأن قطع الشجر متعلق بالحرم لا بالإحرام .
6- من المحظورات الخاصة بالرجال لبس القميص والبرانس والسراويل والعمائم والخفاف ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم وقد سئل ما يلبس المحرم ؟ فقال : ( لا يلبس القميص ولا البرانس ولا السراويل ولا العمائم ولا الخفاف ) إلا أنه صلى الله عليه وسلم استثنى من لم يجد إزاراً فليلبس السراويل ، ومن لم يجد النعلين فليلبس الخفين .
وهذه الأشياء الخمسة صار العلماء يعبرون عنها بلبس المخيط ، وقد توهم بعض العامة أن لبس المخيط هو لبس ما فيه خياطة ، وليس الأمر كذلك ، وإنما قصد أهل العلم بذلك أن يلبس الإنسان ما فصل على البدن ، أو على جزء منه كالقميص والسراويل ، هذا هو مرادهم ، ولهذا لو لبس الإنسان رداءً مرقّعاً ، أو إزاراً مرقّعاً فلا حرج عليه ، ولو لبس قميصاً منسوجاً بدون خياطة كان حراماً .
7- ومن محظورات الإحرام وهو خاص بالمرأة النقاب ، وهو أن تغطي وجهها ، وتفتح لعينيها ما تنظر به ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم نهي عنه ، ومثله البرقع ، فالمرأة إذا أحرمت لا تلبس النقاب ولا البرقع ، والمشروع أن تكشف وجهها إلا إذا مرّ الرجال غير المحارم بها ، فالواجب عليها أن تستر وجهها ولا يضرها إذا مس وجهها هذا الغطاء .
وبالنسبة لمن فعل هذه المحظورات ناسياً أو جاهلاً أو مكرهاً ، فلا شيء عليه ، لقول الله تعالى : ( وليس عليكم جناح فيما أخطأتم به ولكن ما تعمّدت قلوبكم ) الأحزاب/5 وقال تعالى في قتل الصيد وهو من محظورات الإحرام : ( يا أيها الذين آمنوا لا تقتلوا الصيد وأنتم حرم ومن قتله منكم متعمداً فجزاء مثل ما قتل من النعم ) المائدة /95 فهذه النصوص تدل على أن من فعل المحظورات ناسياً أو جاهلاً فلا شيء عليه .
وكذلك إذا كان مكرهاً لقوله تعالى : ( من كفر بالله من بعد إيمانه إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان ولكن من شرح بالكفر صدراً فعليهم غضب من الله ولهم عذاب عظيم ) النحل / 106 فإذا كان هذا من الإكراه على الكفر ، فما دونه أولى .
ولكن إذا ذكر من كان ناسياً وجب عليه التخلي عن المحظور ، وإذا علم من كان جاهلاً وجب عليه التخلي عن المحظور ، وإذا زال الإكراه عمن كان مكرهاً وجب عليه التخلي عن المحظور ، مثال ذلك لو غطى المحرم رأسه ناسياً ثم ذكر فإنه يزيل الغطاء ، ولو غسل يده بالطيب ثم ذكر وجب عليه غسلها حتى يزول أثر الطيب وهكذا .



من كتاب فتاوى منار الإسلام للشيخ ابن عثيمين ج/2 ص/391-394 .




۩۞۩…‰ الجـــواب الحــكــيم فـي احكــام الحجــيج‰ مسابقة حــ1430ـــــج…۩۞۩ (https://alfrasha.maktoob.com/alfrasha102/thread1135920/)



http://www.arcaan.com/vb/uploaded/7711_21196298193.jpg

يارب اغفر لي
11-19-2009, 11:22 AM
السلام عليكم ابغى استفسر عن سؤالين الاول هل الريح الصوت داخل الفرج يبطل الوضوء لانني اعيد الوضوء والصلاة اكثر من مره ماذا افعل علما انني اعاني من الوسواس وشكرا .
والثاني انا كثيرة الحلف والنذر وموسوسه علما انني مااركز على الحلف المغموس والنذر ومره نذرت انني لو اعيد الوضوءااخذ حجه او عمره او اصوم اربعة اشهر وانا مااقدر على هذا فصمت على كل نذر ثلاثة ايام هل يصح ذلك لاانني في هم مايعلمه غير الله و هل ااثم عليه وماذا عليه ساعدوني الله لايحرمكم الاجر .



إذا تحركت الريح ولم تخرج هل ينتقض الوضوء؟

أود معرفة الضابط الواضح فيما يخص انتقاض الوضوء بخروج ريح . فقد يحدث أحيانًا أن تتحرك غازات في الدبر لكنها لا تخرج إلى الخارج . هل يعتبر الوضوء قد انتقض بسبب هذا ؟.




الحمد لله

الناقض هو خروج الريح المعتاد من الدبر ، هذا الذي ينقض الوضوء ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم في

حديث عبد الله بن زيد في الرجل يخيل إليه أنه أحدث في الصلاة ولم يحدث قال : ( لا يخرج حتى يسمع صوتاً أو يجد ريحاً ) فإذا حدث في بطنه شئ فشك هل انتقض وضوؤه أو لا فالأصل بقاء الطهارة .



الشيخ الدكتور / خالد المشيقح
موقع الاسلام سؤال وجواب


http://www.arcaan.com/vb/uploaded/7711_21196298193.jpg


الشك في خروج الريح
رجاءً أعطني معلومات مفصلة عن أحاديث خروج الريح بعد أو أثناء الوضوء وأيضاً عن فكرة أنه لا بد للإنسان أن يتوضأ بالتأكيد إذا أحس بحركة في معدته أو سمع صوت خروج الريح من فتحة الدُّبر .





الحمد لله

إذا تيقن الإنسان من خروج الريح منه وجب عليه الوضوء ، أما إذا كان مجرّد تحرّك الريح في البطن أو توهّم خروج الريح فلا يلتفت إليه ، والدليل على أن مجرد تحرك الريح في البطن أو توهم الخروج لا ينقض الوضوء ما ثبت في المتفق عليه من حديث عبد الله بن زيد قال :

( شُكِيَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الرَّجُلُ يَجِدُ فِي الصَّلاةِ شَيْئًا أَيَقْطَعُ الصَّلاةَ قَالَ لا حَتَّى يَسْمَعَ صَوْتًا أَوْ يَجِدَ رِيحًا ) رواه البخاري (1915) ومسلم (540) . قال النووي : هذا الحديث أصل في بقاء حكم الأشياء على أصولها حتى يتيقن خلاف ذلك ، ولا يضر الشك الطارئ عليها ا.هـ. .

وقال ابن حجر : وأخذ بهذا الحديث جمهور العلماء .أهـ

والالتفات إلى هذه الشكوك قد يؤدي إلى الوسواس ، فينبغي عدم الالتفات إلى ذلك إلا في حالة تحقق خروج الريح فحينئذ يجب الوضوء . قال النووي في قوله عليه الصلاة والسلام : ( حتى يسمع صوتاً أو يجد ريحا ) ، قال : أن يعلم وجود أحدهما ، ولا يُشترط السماع والشَّمّ بإجماع المسلمين . أهـ والمراد بالعلم : أي ( يتيقن ذلك ) . والله أعلم .



الشيخ محمد صالح المنجد

http://www.arcaan.com/vb/uploaded/7711_21196298193.jpg





هل الأصوات داخل البطن تبطل الوضوء
بخصوص نقض الوضوء فعندما يخرج من الإنسان ريح ينتقض وضوؤه وقرأت حديثاً يفيد بأنه إذا لم يسمع المرء صوتاً أو يشم رائحة فإن الوضوء لا ينتقض ويستمر في الصلاة. لكن ماذا لو سمعت صوتاً داخل البطن ولم يخرج فهل أخرج من الصلاة وأتوضأ ثانية؟.






الحمد لله
لقد بين لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ضابط الخروج من الصلاة في الحالة التي سألت عنها ، فقد جاء عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا وجد أحدكم في بطنه شيئا ، فأشكل عليه : أخرج منه شيء ، أم لا ؟ فلا يخرجن من المسجد حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا . رواه مسلم (362) .
وعن عبد الله بن زيد قال : شُكِيَ إلى النبي صلى الله عليه وسلم الرجل يُخَيّل إليه أنه يجد الشيء في الصلاة ، قال : لا ينصرف حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا . متفق عليه .
قال الإمام النووي في شرح مسلم (4/49) : وهذا الحديث أصل من أصول الإسلام ، وقاعدة عظيمة من قواعد الفقه ، وفي أن الأشياء يحكم ببقائها على أصولها حتى يتيقن خلاف ذلك ، ولا يضر الشك الطارئ عليها .ا.هـ.
ولا عبرة بالنجاسة قبل خروجها ، وقد تصدر أصوات من بطن الإنسان نتيجة انتقال الغازات .
فالمصلي إذا سمع صوتا داخل البطن ، ولم يخرج منه شيء ناقض للوضوء ولم يجد دليلاً من سماع صوت أو شم رائحة فعليه أن لا يلتفت إليه ، لأن الأصل بقاء طهارته ، فلا يبطل وضوءه ، ولا ينفتل من صلاته حتى يتقين أنه خرج منه شيء ، لأن اليقين لا يزول بالشك . والله أعلم .


الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد

يارب اغفر لي
11-19-2009, 11:26 AM
السلام عليكم


عندي سؤاااال محيرنيي



ماحكم لبس الحلق عند الوضوء << احسسس انه ما يجوز لان لما امسح على اذني ما يجي الماء على الاذن اقصد اللي تحت الحلق


والله اعلم


اتمنى تفيدوووني ضرووري الله يسعدكم



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

هل يجب خلع القرط من الأنف والأذن عند الوضوء والغسل؟
السؤال : قمت بثقب أنفي ، وأريد أن أسأل إن كان علي أن أنزع القرط من أنفي للوضوء كي يصل الماء تحت مكان القرط ؟ أم أتركه وأكتفي بتمرير الماء فوقه ؟ هل أنزع القرط من أذني أيضا أم أتركه؟





الجواب :
الحمد لله
لا يجب خلع القرط ، ولا حَلقَةِ الأنف التي تتخذها النساء للزينة ، لا عند الوضوء ، ولا عند الغسل ، بل يكفي غسل ظاهر الأذن والأنف ، وذلك للأوجه الآتية :
الواجب هو غسل ظاهر الأنف (الذي هو من الوجه) في الوضوء والغسل ، أما داخل الأنف (ومنه الثقب الذي يعلق فيه الحلق) فلا يجب غسله ، وإنما الواجب هو الاستنشاق ، وهذا يحصل مع وجود هذا الثقب ومع وجود القرط ، فلا يجب خلعه ولا تحريكه .
وأما الأذن فلا يجب غسلها في الوضوء ، وإنما يستحب مسحها ، والذي يستحب مسحه من الأذن هو الصماخ (التجويف الذي في الأذن) تدخل فيه السبابة ، ويمسح ظاهر الأذن بالإبهام .
وأما الموضع الذي يثقب من أجل تعليق القرط فلا يستحب مسحه في الوضوء ، وبالتالي .. لا يؤثر وجود القرط على صحة الوضوء ولا يجب تحريكه ولا نزعه .
وأما في الاغتسال فتغسل الأذن كما يغسل سائر البدن ، ويعفى عن ثقب القرط عند الشافعية ، فلا يجب إدخال الماء فيه لأنهم يعتبرونه من الباطن وليس من ظاهر الجسم الذي يجب غسله .
جاء في "الموسوعة الفقهية" (13/19) :
" اتفقوا على ضرورة إيصال الماء إلى ما يمكن إيصاله إليه من أجزاء البدن ، ولو كانت غائرة ، كعمق السرة ومحل العمليات الجراحية التي لها أثر غائر .
ولكن الشافعية اعتبروا شعب الأذن يدخل فيه القرط من الباطن ، لا من الظاهر ، فلا يلزم إدخال الماء إليه ولو أمكن " انتهى .
والله أعلم .



الاسلام سؤال وجواب





http://www.shy22.com/upfiles/QbW43867.gif

вαqт ωαя∂ ღ ¦•
11-19-2009, 02:12 PM
يارب اغفرلي


الله يجزاااك الحنة قولي آآآآمين


الله يسعدك


دعوواااتك ربي يحقق اللي في بالي

ام رواز وريماس
11-20-2009, 02:37 AM
السلام عليكم ورحمة لله وبركاتة
اخواتي في الله حابة استفسر عن بعض الاسئلة
لاني رايحه الحج بأذن الله ....
1هل يجوز اني اشيل شعر جسمي في الايام العشر ؟طبعا قبل يوم الترويه
2وهالسلام عليكم ورحمة لله وبركاتة
اخواتي في الله حابة استفسر عن بعض الاسئلة
لاني رايحه الحج بأذن الله ....
1هل يجوز اني اشيل شعر جسمي في الايام العشر ؟طبعا قبل يوم الترويه
2وهل في هاذي الايام يجوز الرجل يجامع زوجته؟
3 وهل يجوز الحاج ان يضحي؟
4 واتمنى منكم بعض النصائح لاتمام حج مقبول...:0108:
ل في هاذي الايام يجوز الرجل يجامع زوجته؟
3 وهل يجوز الحاج ان يضحي؟
4 واتمنى منكم بعض النصائح لاتمام حج مقبول...:0108:
5هل يجوز الاستحمام وتغير الملابس فياليوم الثامن ولتاسع
6 هل يجوز وضع الكريمات والطيب وقت الاحرام

الفراشة شدو
11-20-2009, 06:27 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
جزاكم الله خير على نفع الناس
سؤالي هو

زوجي اول يوم فى دخول الحج نوى انو يضحى واليوم قال يبغى يبطل من الاضحيه هل يجوز وله عليه شي؟؟؟

سؤالي الثاني
كيفيه خروج العقيقه للبنات ولمن ؟؟

سؤالي الثالث
صديقتى زوجها الله يهديه ما يصلي وصديقتى تعبت مرره مع زوجها من كثر ما تقول له صلي وحاولت بجيع الطرق ودايم بينهم مشاكل على الصلاه لهم اكثر من سنتين على المشاكل بسبب عدم الصلاه ماحكم العيشه مع الزوج ؟؟؟ بس صار يصلى فرض فرضين لاء يوم ايوه يوم لاء وكده

ريمونده 99
11-20-2009, 07:11 PM
اختي الكريمة ابي اسئل عن عدة المرءة المتوفي زوجها
لان اختي حامل في الشهر الثالث
وتوفي زوجها ماذا يلزمها
وهل تخرج من المنزل ام لا ومتى تخرج
والى اين تذهب

سبحوا الله
11-20-2009, 08:05 PM
اختي الكريمة ابي اسئل عن عدة المرءة المتوفي زوجها
لان اختي حامل في الشهر الثالث
وتوفي زوجها ماذا يلزمها
وهل تخرج من المنزل ام لا ومتى تخرج
والى اين تذهب


عدة المرأة المتوفى عنها زوجها

سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين:
عن عدة المرأة المتوفى زوجها عنها

الاجابة:
أولاً : عدة المتوفى عنها أسهل من غيرها لأنها لا تخرج عن شيئين : •إما أن تكون حاملاً فعدتها وضع الحمل . •وإما أن تكون غير حامل فعدتها أربعة أشهر وعشرة أيام فقط إذا كانت حاملاً فعدتها وضع الحمل حتى وإن لم يمض على موت زوجها إلا ساعات بل لو فرض أن زوجها مات وهي في الطلق ووضعت قبل أن يصلى عليه خرجت من العدة لقوله تعالى : -( وَأُولاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ )-(الطلاق: من الآية4)، أما إذا كانت غير حامل فعدتها أربعة أشهر وعشر أيام . ويجب عليها مدة العدة الإحداد وهي اجتناب كل ما يدعو إلى جماعها ويرغب في النظر ونذكر الآن ذلك : أولا : يجب عليها أن تبقى في البيت الذي مات زوجها وهي ساكنة فيه لا تخرج منه إلا لضرورة أو لحاجة والخروج لحاجة لا يكون إلا في النهار . ثانيا : أن تتجنب جميع الطيب سواء كان بخوراً أم دهناً إلا إذا طهرت من الحيض فإن لها أن تستعمل من الطيب مثل البخور من أجل إزالة الرائحة المنتنة من أجل الحيض . ثالثاً : أن تتجنب الحلي بجميع أنواعه سواء في اليد أو الصدر أو الرجل أو الأذن أو في الرأس رابعاً : أن تتجنب جميع الزينات مثل الكحل وتحمير الشفاه والحنا وما أشبهها . هذه الأمور الأربعة يجب على المحادة وهي التي مات زوجها عنها أن تلتزم بها(1).

(1) دروس وفتاوى الحرم ، فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين جـ3/267-268.




http://www.b7r11.com/tkber.swf

ريم الفلا 31
11-21-2009, 05:12 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أتمنى من الاخوات اللي لها بالامور الفقهيه تجاوبني على هالسؤال وهو ماحكم تبادل الرضاعه ؟؟؟

بمعنى اذا ارضعت امرأتين طفلي كلا منهما الام الاولى ارضعت طفل الام الثانيه والام الثانيه ارضعت

طفل الام الاولى في هالحاله هل يكون اولاد وبنات الام الاولى هم اخوه لجمييييع اولاد وبنات الام الثانيه

أم فقط هم اخوه للطفلين اللذين تبادلا الرضاعه ؟؟؟؟؟؟؟؟

الفراشة شدو
11-21-2009, 05:13 AM
يعنى نحنا اسئلتنا مو حلوه ؟؟؟؟

iττi 4 єvєя «●
11-21-2009, 06:35 AM
السلام عليكم ورحمة الله

لوسمحتوا

هل يجوز صيام عشر ذي الحجه او يوم عرفه

وانـآ مآصمت قضآئي ؟!

وجزيتِ خيرا"

,’

ريمونده 99
11-21-2009, 04:44 PM
طيب يااختي اسئليللي
هل اختي الحامل اللي توفى زوجها
تستطيع ان تخرج يعني عشان ترفه عن نفسها
تروح برة تخرج حدية عشان نفسيتها
ترتاح
او تروح بيت احد بس بشروط اسئلليلي الله يسعدك
عشان اختي تعرف

ريمونده 99
11-21-2009, 04:49 PM
كنت ابي اسئل كمان
عن الغسل كيفيته
يعني لازم اتوضاا واغسل وبعدين ولا عادي يكون استحماام عادي
بدون وضوء
حتى لوتكرر

أميرة ألماس
11-21-2009, 06:24 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
جزاكن الله خير على ماقمتم به ونفع بكن وجعل الخير دوما على يديكن .
سؤالى :
قبل يمكن حوالى عشر سنوات حجيت وأثناء طوافي أكرمكم الله أشعر بغازات ولا أعرف أذا كنت أحدثت أما ولكنى كنت أحاول منعها وأكملت طوافي وسعيت وإذكر أنى كنت أطوف في الدور الثاني وتعرفون المسافة بعيدة وأذكر الله يعفو عني ولا يؤخذني كنت أحدث نفسي و أقول توبه إذا حجيت من التعب خلاص ماعاد أحج أستغفر الله وأتوب أليه سؤالي هل علي دم حيث أني لا أعلم إذا كنت أحدثت أم لا .
وجزاكم الله عنا خير الجزاء .

ميمونيه
11-21-2009, 09:31 PM
من يفيدنا حفظكم الله صاحبتي تسالني ونا ما عندي خلفيه عن سؤالها تقول صحة من النوم وهي على جنابه ولقت نفسا عليها الدوره اكرمكم الله ويقولوا ان الذي تتروش اول يوم من الدوره يضرها ما ذا تفعل ارجو ارد:ب1:


__________________

يارب اغفر لي
11-21-2009, 09:46 PM
السلام عليكم ورحمة لله وبركاتة
اخواتي في الله حابة استفسر عن بعض الاسئلة
لاني رايحه الحج بأذن الله ....
1هل يجوز اني اشيل شعر جسمي في الايام العشر ؟طبعا قبل يوم الترويه
2وهالسلام عليكم ورحمة لله وبركاتة
اخواتي في الله حابة استفسر عن بعض الاسئلة
لاني رايحه الحج بأذن الله ....
1هل يجوز اني اشيل شعر جسمي في الايام العشر ؟طبعا قبل يوم الترويه
2وهل في هاذي الايام يجوز الرجل يجامع زوجته؟
3 وهل يجوز الحاج ان يضحي؟
4 واتمنى منكم بعض النصائح لاتمام حج مقبول...:0108:
ل في هاذي الايام يجوز الرجل يجامع زوجته؟
3 وهل يجوز الحاج ان يضحي؟
4 واتمنى منكم بعض النصائح لاتمام حج مقبول...:0108:
5هل يجوز الاستحمام وتغير الملابس فياليوم الثامن ولتاسع
6 هل يجوز وضع الكريمات والطيب وقت الاحرام





1هل يجوز اني اشيل شعر جسمي في الايام العشر ؟طبعا قبل يوم الترويه



2وهل في هاذي الايام يجوز الرجل يجامع زوجته؟

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته





محظورات الإحرام
ما هي الأمور التي يجب على المحرم أن يمتنع عنها ?.




الحمد لله


محظورات الإحرام : هي الممنوعات التي يمنع منها الإنسان بسبب الإحرام ، ومنها :
1- حلق شعر الرأس ، لقوله تعالى : ( ولا تحلقوا رؤوسكم حتى يبلغ الهدي محلَّه ) البقرة/196 ، وألحق العلماء بحلق الرأس حلق سائر شعر الجسم ، وألحقوا به أيضاً تقليم الأظافر ، وقصها .
2- استعمال الطيب بعد عقد الإحرام ، سواء في ثوبه أو بدنه ، أوفي أكله أو في تغسيله أو في أي شيء يكون . فاستعمال الطيب محرم في الإحرام ، لقوله صلى الله عليه وسلم في الرجل الذي وقصته ناقته : ( اغسلوه بماء وسدر وكفنوه في ثوبيه ولا تخمروا رأسه ، ولا تحنطوه ) والحنوط أخلاط من الطيب تجعل على الميت .
3- الجماع . لقوله تعالى : ( فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج ) البقرة/197
4- المباشرة لشهوة . لدخولها في عموم قوله ( فلا رفث ) ولأنه لا يجوز للمحرم أن يتزوج ولا أن يخطب ، فلأن لا يجوز أن يباشر من باب أولى .
5- قتل الصيد . لقوله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا لا تقتلوا الصيد وأنتم حرم ) المائدة/95 ، وأما قطع الشجر فليس بحرام على المحرم ، إلا ما كان داخل الأميال (وهي حدود الحرم) ، سواء كان محرماً أو غير محرم ، ولهذا يجوز في عرفة أن يقلع الأشجار ولو كان محرماً ، لأن قطع الشجر متعلق بالحرم لا بالإحرام .
6- من المحظورات الخاصة بالرجال لبس القميص والبرانس والسراويل والعمائم والخفاف ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم وقد سئل ما يلبس المحرم ؟ فقال : ( لا يلبس القميص ولا البرانس ولا السراويل ولا العمائم ولا الخفاف ) إلا أنه صلى الله عليه وسلم استثنى من لم يجد إزاراً فليلبس السراويل ، ومن لم يجد النعلين فليلبس الخفين .
وهذه الأشياء الخمسة صار العلماء يعبرون عنها بلبس المخيط ، وقد توهم بعض العامة أن لبس المخيط هو لبس ما فيه خياطة ، وليس الأمر كذلك ، وإنما قصد أهل العلم بذلك أن يلبس الإنسان ما فصل على البدن ، أو على جزء منه كالقميص والسراويل ، هذا هو مرادهم ، ولهذا لو لبس الإنسان رداءً مرقّعاً ، أو إزاراً مرقّعاً فلا حرج عليه ، ولو لبس قميصاً منسوجاً بدون خياطة كان حراماً .
7- ومن محظورات الإحرام وهو خاص بالمرأة النقاب ، وهو أن تغطي وجهها ، وتفتح لعينيها ما تنظر به ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم نهي عنه ، ومثله البرقع ، فالمرأة إذا أحرمت لا تلبس النقاب ولا البرقع ، والمشروع أن تكشف وجهها إلا إذا مرّ الرجال غير المحارم بها ، فالواجب عليها أن تستر وجهها ولا يضرها إذا مس وجهها هذا الغطاء .
وبالنسبة لمن فعل هذه المحظورات ناسياً أو جاهلاً أو مكرهاً ، فلا شيء عليه ، لقول الله تعالى : ( وليس عليكم جناح فيما أخطأتم به ولكن ما تعمّدت قلوبكم ) الأحزاب/5 وقال تعالى في قتل الصيد وهو من محظورات الإحرام : ( يا أيها الذين آمنوا لا تقتلوا الصيد وأنتم حرم ومن قتله منكم متعمداً فجزاء مثل ما قتل من النعم ) المائدة /95 فهذه النصوص تدل على أن من فعل المحظورات ناسياً أو جاهلاً فلا شيء عليه .
وكذلك إذا كان مكرهاً لقوله تعالى : ( من كفر بالله من بعد إيمانه إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان ولكن من شرح بالكفر صدراً فعليهم غضب من الله ولهم عذاب عظيم ) النحل / 106 فإذا كان هذا من الإكراه على الكفر ، فما دونه أولى .
ولكن إذا ذكر من كان ناسياً وجب عليه التخلي عن المحظور ، وإذا علم من كان جاهلاً وجب عليه التخلي عن المحظور ، وإذا زال الإكراه عمن كان مكرهاً وجب عليه التخلي عن المحظور ، مثال ذلك لو غطى المحرم رأسه ناسياً ثم ذكر فإنه يزيل الغطاء ، ولو غسل يده بالطيب ثم ذكر وجب عليه غسلها حتى يزول أثر الطيب وهكذا .



من كتاب فتاوى منار الإسلام للشيخ ابن عثيمين ج/2 ص/391-394 .





وهل يجوز الحاج ان يضحي؟



هل تشرع الأضحية للحاج؟
السؤال : هل أنحر أنا وزوجتي كبشا واحدا أم اثنين في الحج ؟ وهل لنا أن نضحي في بلادنا أم لا؟





الجواب :
الحمد لله
أولا :
إذا كنتما متمتعين أو قارنين ، وجب على كل واحد منكما هدي مستقل ، ولا يجزئ عنكما كبش واحد ؛ لأن دم التمتع والقران واجب ، ومن لم يجده صام عشرة أيام ، ثلاثة في الحج وسبعة إذا رجع إلى بلده ، كما قال تعالى : ( فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ) البقرة/196.
وأما إذا كنتما مفردين ، فلا يلزمكما هدي ، ولكما أن تتطوعا بما شئتما ، بهدي واحد أو أكثر ، وقد أهدى النبي صلى الله عليه وسلم في حجه مائة بدنة .
ثانيا :
أما الأضحية فلا تشرع للحاج ، وإنما يشرع له الهدي .
فقد سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : كيف يجمع الإنسان بين الأضحية والحج ، وهل هذا مشروع ؟
فأجاب : "الحاج لا يضحي ، وإنما يهدي هدياً ، ولهذا لم يضحِ النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع وإنما أهدى ، ولكن لو فرض أن الحاج حج وحده وأهله في بلده فهنا يدع لأهله من الدراهم ما يشترون به أضحية ويضحون بها ، ويكون هو يهدي ، وهم يضحون ، لأن الأضاحي إنما تشرع في الأمصار ، أما في مكة فهو الهدي " انتهى من "اللقاء الشهري".
ولزيادة الفائدة انظر جواب السؤال (82027) .
والله أعلم .




الإسلام سؤال وجواب





واتمنى منكم بعض النصائح لاتمام حج مقبول...:0108:




كيف يستطيع الحاج أن يجعل من حجه حجًا مبرورًا باختصار ؟






http://m002.maktoob.com/alfrasha/up/913481401220769792.gif




أولا:
عليه الإخلاص في عمله بأن يريد به وجه الله والدار الآخرة، ويقصد أداء ما أوجب الله عليه بلا رياء، ولا سمعة، ولا يتمدح بعمله، ولا يعجب أو يفتخر بما فعله.
وثانيًا:
عليه أن يحرص على النفقةالحلال من كسب طيب ليس فيه شبهة، ولا شك في إباحته ككسبه بيده الذي يخلص فيه، ويترك الحرام، والمشتبه.
وثالثًا:
عليه أن يقتصد في النفقة في مركبه، وملبسه، ومأكله، ومشربه، ويبتعد عن الإسراف، وإفساد المال فيما لا أهمية له من مآكل ومشارب، ومساكن، ونحوها.
ورابعًا:
عليه الحرص على أداء الأعمال المطلوبة في تلك المشاعر كاملة كالإحرام، والطواف، والسعي، والوقوف، والرمي إلخ، فتحقق من أدائها كما ينبغي، ومن إكمال الوقوف، والمبيت، والحلق، ونحوها.
وخامسًا:
عليه الإكثار من القربات، ونوافل العبادات في تلك المشاعر كالصدقة، والذكر، والدعاء، والصلاة في المسجد الحرامونحوها.
وسادسًا:
عليه الحرص على نفع المسلمين، وإرشادهم، ودلالتهم على ما ينفعهم، وما يتم به حجهم بتعليم الجاهل، وإرشاد الغاوي، ونحو ذلك.
وسابعًا:
عليه البعد عن المعاصي والمخالفات، والبدع والمحدثات، لا ينخدع بمن يروّجها، ويدعو إليها المزارات، والأموات، والبقع، والموالد، ونحوها، ولعله بذلك يبر حجه -إن شاء الله-.



عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
رحمه الله


















هل يجوز الاستحمام وتغير الملابس فياليوم الثامن ولتاسع


غسل الجسم للتبرد أثناء الإحرام
هل يجوز للمحرم أن يغسل جسمه كله للتبرد ؟




الحمد لله

يجوز للمسلم أن يغسل جسمه كله للتبرد إذا كان فيه حر، وهذا فيه تنشيط له على هذه العبادة، ويحرص في أثناء الغسل على أنه لا يتساقط شيء من شعره أو بشرته.

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .



اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء ( فتاوى اللجنة 11/184)



تغيير ملابس الإحرام
هل يجوز للمحرم من الرجال والنساء تغيير إحرامه بإحرام آخر، سواء كان في وقت الحج أو العمرة؟




الحمد لله

يجوز للمحرم بحج أو عمرة تغيير إحرامه بملابس أخرى للإحرام، ولا تأثير لهذا التغيير على إحرامه بالحج أو العمرة.

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .



اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء ( فتاوى اللجنة 11/185 )






هل يجوز وضع الكريمات والطيب وقت الاحرام


استعمال الكريمات غير المعطّرة أثناء الإحرام
هل يمكن أن نستعمل السواك أو معجون الأسنان أو المرطبات الجلدية أو الكريمات غير المعطرة أثناء الحج ؟ .




الحمد لله



إذا خلت هذه الأشياء من الطيب فلا يحرم استعمالها ، لأن المحظور في الإحرام هو الطيب أو التدهّن بشيء فيه طيب ـ عطر ـ

قال ابن قدامة في الكلام على محظورات الإحرام : وإن طيّب بدنه أو ثوبه ، ( أو ادّهن بمطيّب ) . والمقصود من الادهان بالمطيّب : إذا مسح على جلده بدهن فيه طيب ، فإنه لا يجوز ، لأن ذلك سوف يعلق به وتبقى رائحته .



انظر الشرح الممتع لابن عثيمن ج/7 ص/158.


هل يجوز للمرأة أن تتطيب وهي محرمة؟
هل يجوز للمرأة أن تتطيب وهي محرمة ؟




الحمد لله
"لا يجوز لمحرم التطيب بعد الإحرام ، سواء كان رجلاً أو امرأة ؛ لقوله عليه الصلاة والسلام : (ولا تلبسوا شيئاً من الثياب مسه الزعفران أو الورس) ، وقول عائشة رضي الله عنها : (طيبت رسول الله صلى الله عليه وسلم لإحرامه قبل أن يحرم ، ولحله قبل أن يطوف بالبيت) متفق عليه ، ولقوله صلى الله عليه وسلم في الرجل الذي مات وهو محرم : (لا تمسوه طيباً) متفق على صحته .
وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم" انتهى .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء .
الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز ... الشيخ عبد الرزاق عفيفي ... الشيخ عبد الله بن قعود .
"فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء" (11/190- 192) .



الإسلام سؤال وجواب










۩۞۩…‰ الجـــواب الحــكــيم فـي احكــام الحجــيج‰ مسابقة حــ1430ـــــج…۩۞۩ (https://alfrasha.maktoob.com/alfrasha102/thread1135920/)



http://www.arcaan.com/vb/uploaded/7711_21196298193.jpg

medo_ms20
11-22-2009, 12:31 AM
medo_ms20: السلام عليكم
medo_ms20: انا زوجى منعنى اكلم خالتى وأقاطعها وحلفنى وعاهدنى انى مكلمهاش وقالى حزعل منك اوى لو كلمتيها لانها بصراحه بتتدخل فى حياتنا كثير وفرقت مابينا كتير وكل مره كان بيخلينى اكلمها لكن المره دى رافض نهائى وانا مش عارفة اقولها ايه ومش عايزه اخسر زوجى تانى أرجوا أفادتكم فضيلة الشيج وجزاكم كل خير

كويتيه حزينه
11-22-2009, 01:19 AM
بنات بصراحه انا عندي اساله .. وماعرفت من اسال قلت يمكن تفيدوني انتوا لانه المنتدى كله بنات ..

المهم ..

انا من النوع الي وايد اوسوس .. يعني حتى لما اصلي احس صلاتي غلط في شي غلط ماتنقبل ..

المهم بسال .. اول سوال .. البنت لما تصلي لازم مايكون ولا شعره في جسمها ؟ يعني احنا مرات يطلعلنا شعر ومانقدر نشل دائما خاصه المناطق الحساسه يعني ف ماتنقبل صلاتنا ولا ايش ؟

والسوال الثااني عن صلاة الاستخاره الحين مثلا انا ابي اصلي الاستخاره .. اذا صليت مثلا الفجر يستوي اصلي بعدها على طول الاستخاره ؟ ولا لازم وقت محدد .. و لازم اتوضى مره ثانيه ولا عادي اصليها مع اي فرض ؟ وهل في ايات معينه اقولها فالصلاة ؟؟

جزاكم الله خير انفعوني

روزاليندو
11-22-2009, 04:11 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته


حبيت اسال عن المكياج وقت العزاء ماحكمه هل له حكم من عهد الرسول ام انها العادات والتقاليد
اللي منعته

يعني هل يجوز وضعه ام لا ؟

وشكرا لكم

za2008
11-22-2009, 02:06 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيفكم اخواتي الفراشات

عندي استفسار عن الصلاة و ياليت ايلي تعرف لا تبخل علينا

احيانا في الصلاة اسرح فيقل فيها خشوعي وحضور القلب , فيجب علي اعادة الصلاة ام لا ؟؟

سألت ناس قبل كده وقالوا لا لا تعيدي الصلاة . ولكن بعد الصلاة أشعر بندم شديد ورغبة ملحة لاعادة الصلاة ...

قصيمية ذوق
11-22-2009, 03:56 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته انا ياخواتي طالعه من النفاس من 10 ايام وجتني دورة بس يوم واحد وانا دورتي بالاصل 7ايام بس ابغى اعرف اصلي ولا لا مع العلم انا الالم الدوره مستمر لليوم الثاني بس ما فيه دم وانتم بكرامه

سيبقى الامل
11-23-2009, 02:26 AM
السلاااام عليكم ورحمه الله وبركاااته
بصراااحه حاابه انكم تفيدوووني عن كيفه صلاه الوتر
لاني بقوووم اصلي ومو عااارفه كيف طريقتهااابالتفصيل
والتشهد مره والا مرتين
ورااح ادعيلكم إن شاء الله

FNoOOOo
11-23-2009, 08:22 PM
ما حكم لبس التنورة القصيرة (تحت الركبة) او نصف الساق ؟
افتوني جزاكم الله خير ..

سبحوا الله
11-24-2009, 12:26 PM
السلاااام عليكم ورحمه الله وبركاااته




بصراااحه حاابه انكم تفيدوووني عن كيفه صلاه الوتر
لاني بقوووم اصلي ومو عااارفه كيف طريقتهااابالتفصيل
والتشهد مره والا مرتين


ورااح ادعيلكم إن شاء الله







الكيفيات الواردة لصلاة الوتر

ما أفضل كيفية لأداء صلاة الوتر؟.




الحمد لله


صلاة الوتر من أعظم القربات إلى الله تعالى ، حتى رأى بعض العلماء – وهم الحنفية – أنها من الواجبات ، ولكن الصحيح أنها من السنن المؤكدة التي ينبغي على المسلم المحافظة عليها وعدم تركها .
قال الإمام أحمد رحمه الله : " من ترك الوتر فهو رجل سوء لا ينبغي أن تقبل له شهادة "
وهذا يدل على تأكد صلاة الوتر .
ويمكن أن نلخص الكلام عن كيفية صلاة الوتر في النقاط التالية :
وقته :
ويبدأ من حين أن يصلي الإنسان العشاء ، ولو كانت مجموعة إلى المغرب تقديماً إلى طلوع الفجر ، لقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِنَّ اللَّهَ قَدْ أَمَدَّكُمْ بِصَلاةٍ وهي الْوِتْرُ جَعَلَهُ اللَّهُ لَكُمْ فِيمَا بَيْنَ صَلاةِ الْعِشَاءِ إِلَى أَنْ يَطْلُعَ الْفَجْرُ ) رواه الترمذي (425) وصححه الألباني في صحيح الترمذي
وهل الأفضل تقديمه أول الوقت أو تأخيره ؟
دلت السنة على أن من طمع أن يقوم من آخر الليل فالأفضل تأخيره ، لأن صلاة آخر الليل أفضل ، وهي مشهودة ، ومن خاف أن لا يقوم آخر الليل أوتر قبل أن ينام لحديث جابر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنْ خَافَ أَنْ لا يَقُومَ مِنْ آخِرِ اللَّيْلِ فَلْيُوتِرْ أَوَّلَهُ وَمَنْ طَمِعَ أَنْ يَقُومَ آخِرَهُ فَلْيُوتِرْ آخِرَ اللَّيْلِ فَإِنَّ صَلاةَ آخِرِ اللَّيْلِ مَشْهُودَةٌ وَذَلِكَ أَفْضَلُ ) رواه مسلم (755)
قال النووي : وهذا هو الصواب ، ويُحمل باقي الأحاديث المطلقة على هذا التفضيل الصحيح الصريح ، فمن ذلك حديث : ( أوصاني خليلي أن لا أنام إلا على وتر ) . وهو محمول على من لا يثق بالاستيقاظ . اهـ. شرح مسلم (3/277)
عدد ركعاته :
أقل الوتر ركعة . لقول النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( الْوِتْرُ رَكْعَةٌ مِنْ آخِرِ اللَّيْلِ ) رواه مسلم (752) وقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( صَلاةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى فَإِذَا خَشِيَ أَحَدُكُمْ الصُّبْحَ صَلَّى رَكْعَةً وَاحِدَةً تُوتِرُ لَهُ مَا قَدْ صَلَّى ) رواه البخاري (911) ومسلم (749) ، فإذا اقتصر الإنسان عليها فقد أتى بالسنة ... ويجوز الوتر بثلاث وبخمس وبسبع وبتسع .
فإن أوتر بثلاث فله صفتان كلتاهما مشروعة :
الأولى : أن يسرد الثلاث بتشهد واحد . لحديث عائشة رضي الله عنها قالت : " كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا يسلّم في ركعتي الوتر " ، وفي لفظ " كان يوتر بثلاث لا يقعد إلا في آخرهن " رواه النسائي (3/234) والبيهقي (3/31) قال النووي في المجموع (4/7) رواه النسائي بإسناد حسن ، والبيهقي بإسناد صحيح . اهـ.
الثانية : أن يسلّم من ركعتين ثم يوتر بواحدة . لما ورد عن ابن عمر رضي الله عنهما : أنه كان يفصل بين شفعه ووتره بتسليمة ، وأخبر أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يفعل ذلك . رواه ابن حبان (2435) وقال ابن حجر في الفتح (2/482) إسناده قوي . اهـ.
أما إذا أوتر بخمس أو بسبع فإنها تكون متصلة ، ولا يتشهد إلا تشهداً واحداً في آخرها ويسلم ، لما روت عائشة رضي الله عنها قالت : كان رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يصلي من الليل ثلاث عشرة ركعة يوتر من ذلك بخمس لا يجلس في شيء إلا في آخرها . رواه مسلم (737)
وعن أم سلمة رضي الله عنها قالت : كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يوتر بخمس وبسبع ولا يفصل بينهن بسلام ولا كلام . رواه أحمد (6/290) النسائي (1714) وقال النووي : سنده جيد . الفتح الرباني (2/297) ، وصححه الألباني في صحيح النسائي
وإذا أوتر بتسع فإنها تكون متصلة ويجلس للتشهد في الثامنة ثم يقوم ولا يسلم ويتشهد في التاسعة ويسلم . لما روته عائشة رضي الله عنها كما في مسلم (746) أن النبي صلى الله كان َيُصَلِّي تِسْعَ رَكَعَاتٍ لا يَجْلِسُ فِيهَا إِلا فِي الثَّامِنَةِ فَيَذْكُرُ اللَّهَ وَيَحْمَدُهُ وَيَدْعُوهُ ثُمَّ يَنْهَضُ وَلا يُسَلِّمُ ثُمَّ يَقُومُ فَيُصَلِّ التَّاسِعَةَ ثُمَّ يَقْعُدُ فَيَذْكُرُ اللَّهَ وَيَحْمَدُهُ وَيَدْعُوهُ ثُمَّ يُسَلِّمُ تَسْلِيمًا يُسْمِعُنَا )
وإن أوتر بإحدى عشرة ، فإنه يسلم من كل ركعتين ، ويوتر منها بواحدة .
أدنى الكمال فيه وما يقرأ منه :
أدنى الكمال في الوتر أن يصلي ركعتين ويسلّم ، ثم يأتي بواحدة ويسلم ، ويجوز أن يجعلها بسلام واحد ، لكن بتشهد واحد لا بتشهدين ، كما سبق .
ويقرأ في الركعة الأولى من الثلاث سورة ( سبح اسم ربك الأعلى ) كاملة . وفي الثانية : الكافرون . وفي الثالثة : الإخلاص .
روى النسائي (1729) عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ قَالَ : ( كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقْرَأُ فِي الْوِتْرِ بِسَبِّحْ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى وَقُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ وَقُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ) . وصححه الألباني في صحيح النسائي .
فكل هذه الصفات في صلاة الوتر قد جاءت بها السنة ، والأكمل أن لا يلتزم المسلم صفة واحدة ، بل يأتي بهذه الصفة مرة وبغيرها أخرى .. وهكذا . حتى يكون فعل السنن جميعها .
والله تعالى أعلم .



الإسلام سؤال وجواب



الله أكبــــــــــــــــر الله أكبـــــــــــــــــر الله أكبــــــــــــــــــر
لا اله الا الله الله أكبــــــــــــــر الله أكبــــــــــــــــــر
ولله الحمد ،،،

وهـ يـا قـلـبـي وهـ
11-24-2009, 06:31 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بلـــــــــــــــــــــــيـــــــــــز جــــاوبووووونــــــــــــــــــــــــــي بأسرع وقت

اخوي ربي يحفظه كان بيحج بعد مااحرم ونوى الحج ولما نوى للحج قال اذا حبسني حابس فمحلي حيث حبستني<<يارب اكون كاتبتها صح

وبعدين وفقوه لاان مامعاه تصريح الحج الله يسامح اللي كان السبب

سؤالي

هل يقدر يفك الاحرام الان.. وهل عليه شيء ...؟؟؟

جزاكم الله الجنه ياااااااااااااااااااااااارب

جنااااان2009
11-24-2009, 08:43 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بلـــــــــــــــــــــــيـــــــــــز جــــاوبووووونــــــــــــــــــــــــــي بأسرع وقت

اخوي ربي يحفظه كان بيحج بعد مااحرم ونوى الحج ولما نوى للحج قال اذا حبسني حابس فمحلي حيث حبستني<<يارب اكون كاتبتها صح

وبعدين وفقوه لاان مامعاه تصريح الحج الله يسامح اللي كان السبب

سؤالي

هل يقدر يفك الاحرام الان.. وهل عليه شيء ...؟؟؟

جزاكم الله الجنه ياااااااااااااااااااااااارب



س13/ من أحرم من الميقات ثم ألزمه رجل الأمن عند نقطة التفتيش بالرجوع، لعدم حصوله على تصريح ، فما حكمه؟

جـ/ إن كان قد اشترط فلا بأس عليه وإن كان لم يشترط ورجع فعليه هدي، لقوله تعالى: ((فإن أُحصرتم فما استيسر من الهدي)).



ط§ظ„ط±ط¦ط§ط³ط© ط§ظ„ط¹ط§ظ…ط© ظ„ط´ط¤ظˆظ† ط§ظ„ظ…ط³ط¬ط¯ ط§ظ„ط­ط±ط§ظ… ظˆط§ظ„ظ…ط³ط¬ط¯ ط§ظ„ظ†ط¨ظˆظٹ (http://www.gph.gov.sa/index.cfm?do=cms.con&ContentID=5174)

قلبي مملكه والأهلي ملكه
11-24-2009, 09:04 PM
السلام عليكم سائله تقول عن مفسدات الصوم بقصد هل تغتسل وتكمل صومها ولاشئ عليها ماحكم صومها افتونا بالتفصيل جزاكم الله خيرا

(الودة)
11-25-2009, 04:30 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


(و اشكركن على مجهودكم الرائع و يارب تكون في موازيين حسنتاكم )

السؤال؟ انا حملت و رزقني الله بولد وولدت ولأدة طبيعية و خلصت الأربيعين و جاني دم فاسد يروح و ينقطع و هو الى الأن يروح و يجي الدم ولي الأن ستة شهور بعد الولأدة و الدم مستمر معي سؤالي كيف افرق بين دم استحاضة و حيض ؟

و هل الأستحاضة اذا كانت كثيرة يجب علي الغسل ام اني اتوضأ لكل صلاة فقط و جزاكم الله خير

أحلا ميمي
11-25-2009, 10:28 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
أنا بإذن الله تعالى الفترة قادمه ناويه أعتمر هل يجوز لي لبس النقاب والقفاز أولا ؟؟!!!
وهل يجوز كشف الوجه ؟؟!!
الله يجزاكم خير

جنااااان2009
11-26-2009, 03:08 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
أنا بإذن الله تعالى الفترة قادمه ناويه أعتمر هل يجوز لي لبس النقاب والقفاز أولا ؟؟!!!
وهل يجوز كشف الوجه ؟؟!!
الله يجزاكم خير

ا
لسلام عليكم ورحمه الله وبركاته

انا ياشيخ لما اعمل العمره اطلع من بيتى وانا مغطيه وجهي واكشف وجهي بساحه الحرم

وطبعا اعمل العمره وانا كاشفه وجهي ولما انتهي من اداء العمره اغظي وجهي

واقصر من شعري بالبيت

ماالحكم جزاك الله الجنه

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
فعلك صحيح ، بشرط ألا يراك الرجال الأجانب حتى لو كنت في الحرم فالواجب تغطية الوجه




الشيخ محمد العويد



:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

تغطية الوجه والنقاب ! ..

س490 : ما حكم تغطية الوجه بالنقاب في الحج , فقد كنت قرأت حديثاً بما معناه ( لا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين ) , وقرأت قولاً آخراً لعائشة رضي الله عنها وهم في الحج تقول ( كنا إذا ساوى بنا الرجال أسدلنا على وجوهنا وإذا سبقناهم كشفنا وجوهنا ) .. فكيف نجمع بين القولين ! .

الجواب : الصواب في هذا ما دل عليه الحديث وهو نهي النبي صلى الله عليه وسلم أن تنتقب المحرمة , فالمرأة المحرمة منهية عن النقاب مطلقاً سواء مر بها الرجال الأجانب أم لم يمروا بها , وعلى هذا فيحرم على المرأة المحرمة أن تنتقب سواءً كانت في الحج , أو في العمرة , والنقاب معروف عند النساء وهو أن تغطي وجهها بغطاء يكون فيه فتحة لكل واحده من عينيها , وأما حديث عائشة فلا يعارض النهي عن الأنتقاب , وذلك لأن حديث عائشة ليس فيه أن النساء يتنقبن , وإنما يغطين الوجه بدون نقاب , وهذا الأمر لا بد منه إذا مر الرجال بالنساء , فإنه يجب عليهن أن يسترن وجوههن , لأن ستر الوجه عن الرجال الأجانب واجب , وعلى هذا فنقول لبس النقاب للمحرمة حرام عليها مطلقاً , وأما ستر وجهها فالأفضل لها كشف الوجه , ولكن إذا مر الرجال قريباً منها فإنه يجب عليها أن تغطيه , لكن تغطيه بغير نقاب .




http://tabalkhater.barzan.ws/pages/page009/p.htm




:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،

ما هو لباس المنتقبة في العمرة والحج ؟

وبالاخص النقاب (غطاء الوجه) كيف تلبسه داخل الحرم وفي حضرة الرجال؟

هل هناك نقاب بمواصفات معينة ؟ ام انها لا تلبس النقاب ولكنها تغطي وجهها بطريقة معينة

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته



هذه الفتوى بإذن الله فيها إجابة لأسئلتك بارك الله فيكِ :

إذا كان وجه المرأة عورة ، فلماذا أمرت بكشفه في الإحرام ؟
السؤال : المرأة – المحرمة - مأمورة بكشف وجهها في الحج والعمرة ، فهل هذا يدل على أن وجه المرأة ليس بعورة ؟


الجواب :
الحمد لله
لا يصح الاستدلال بنهي النبي صلى الله عليه وسلم المرأة المحرمة أن تلبس النقاب على أن وجه المرأة ليس عورة .
وبيان ذلك : أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يأمر المرأة المحرمة بكشف وجهها ، وإنما نهاها عن لبس النقاب ، وفرق بين الأمرين ، فإنها لا تلبس النقاب ولكن تستر وجهها بغير النقاب ، كالسدال أو الطرحة .
وهذا ، كما نهى النبي صلى الله عليه وسلم الرجل المحرم أن يلبس القميص ، فليس معناه أن يمشي عارياً ، بل يستر بدنه بغير القميص ، كالإزار والرداء .
ولهذا كانت النساء على عهد النبي صلى الله عليه وسلم يغطين وجوههن في الإحرام بغير النقاب ، إذا كُنَّ قريبات من الرجال .

فعن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما قالت : ( كنا نغطي وجوهنا من الرجال في الإحرام ) رواه الحاكم ، وقال : حديث صحيح على شرط الشيخين ، ووافقه الذهبي ، قال الألباني : " إنما هو على شرط مسلم وحده " انتهى .
"حجاب المرأة المسلمة" (ص108) .
وعن عائشة رضي الله عنها قالت : ( كَانَ الرُّكْبَانُ يَمُرُّونَ بِنَا وَنَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُحْرِمَاتٌ ، فَإِذَا حَاذَوْا بِنَا سَدَلَتْ إِحْدَانَا جِلْبَابَهَا مِنْ رَأْسِهَا عَلَى وَجْهِهَا ، فَإِذَا جَاوَزُونَا كَشَفْنَاهُ ) رواه أحمد (23501) وأبو داود (1833) ، قال الألباني : " سنده حسن من الشواهد ، ومن شواهده حديث أسماء المتقدم " انتهى .
"حجاب المرأة المسلمة" (ص107) .
ولهذا قال من قال من العلماء : إن وجه المرأة كبدن الرجل ، أي أنها تستره ولكن بغير النقاب .

قال ابن القيم رحمه الله في "بدائع الفوائد" (3/664) : " وأما المرأة المحرمة فإن النبي صلى الله عليه وسلم لم يشرع لها كشف الوجه في الإحرام ولا غيره ، وإنما جاء النص بالنهي عن النقاب خاصة ، كما جاء بالنهي عن القفازين ، وجاء النهي عن لبس القميص والسراويل ، ومعلوم أن نهيه عن لبس هذه الأشياء لم يُرِدْ أنها تكون مكشوفة لا تستر البتة ، بل قد أجمع الناس على أن المحرمة تستر بدنها بقميصها ودرعها ، وأن الرجل يستر بدنه بالرداء ، وأسافله بالإزار ، مع أن مخرج النهي عن النقاب والقفازين والقميص والسراويل واحد ، وكيف يزاد على موجب النص ويفهم منه أنه شرع لها كشف وجهها بين الملأ جهاراً ، فأي نص اقتضى هذا أو مفهوم أو عموم أو قياس أو مصلحة ! بل وجه المرأة كبدن الرجل يحرم ستره بالمُفَصَّل على قَدْرِه كالنقاب والبرقع ، بل وكيَدِها يحرم سترها بالمُفَصَّل على قَدْرِ اليد كالقفاز ، وأما سترها بالكم وستر الوجه بالملاءة والخمار والثوب فلم ينه عنه البته .
ومن قال : إن وجهها كرأس المحرم ، فليس معه بذلك نص ولا عموم ، ولا يصح قياسه على رأس المحرم ، لما جعل الله بينهما من الفرق .
وقول من قال من السلف : إحرام المرأة في وجهها ، إنما أراد به هذا المعنى ، أي : لا يلزمها اجتناب اللباس كما يلزم الرجل ، بل يلزمها اجتناب النقاب فيكون وجهها كبدن الرَّجل ، ولو قُدِّر أنه أراد وجوب كشفه فقوله ليس بحجة ، ما لم يثبت عن صاحب الشرع أنه قال ذلك وأراد به وجوب كشف الوجه ، ولا سبيل إلى واحد من الأمرين " انتهى .

وقال أيضاً في حاشيته على مختصر سنن أبي داود :
"وأما نهيه صلى الله عليه وسلم في حديث ابن عمر المرأة أن تنتقب ، وأن تلبس القفازين ، فهو دليل على أن وجه المرأة كبدن الرجل لا كرأسه ، فيحرم عليها فيه ما وضع وفُصَّل على قَدْر الوجه ، كالنقاب والبرقع ، ولا يحرم عليها سترة بالمقنعة والجلباب ونحوهما ، وهذا أصح القولين .
فإن النبي صلى الله عليه وسلم سَوَّى بين وجهها ويديها ، ومنعها من القفازين والنقاب ، ومعلوم أنه لا يحرم عليها ستر يديها ، وأنهما كبدن المحرم ، يحرم سترهما بالمُفَصِّل على قَدْرِهما ، وهما القفازان ، فهكذا الوجه ، إنما يحرم ستره بالنقاب ونحوه ، وليس عن النبي صلى الله عليه وسلم حرف واحد في وجوب كشف المرأة وجهها عند الإحرام ، إلا النهي عن النقاب ، وهو كالنهي عن القفازين ، فنسبة النقاب إلى الوجه كنسبة القفازين إلى اليد سواء وهذا واضح بحمد الله .
وقد ثبت عن أسماء أنها كانت تغطي وجهها وهي محرمة ، وقالت عائشة كانت الركبان يمرون بنا ونحن محرمات مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا حاذوا بنا سدلت إحدانا جلبابها على وجهها فإذا جاوزونا كشفنا ذكره أبو داود " انتهى .
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم نهي المرأة [المحرمة] عن تغطية وجهها ، وإنما ورد النهي عن النقاب ، والنقاب أخص من تغطية الوجه ، لكون النقاب لباس الوجه ، فكأن المرأة نهيت عن لباس الوجه ، كما نهي الرجل عن لباس الجسم " انتهى .
"الشرح الممتع" (7/165) .
وبهذا يظهر أن القول بأن المرأة المحرمة أُمرت بكشف وجهها ، غير صحيح .
وعليه ؛ فالاستدلال بذلك على أن وجه المرأة ليس عورة غير صحيح أيضاً .
والله أعلم .



الإسلام سؤال وجواب

جنااااان2009
11-26-2009, 03:13 AM
ما حكم لبس التنورة القصيرة (تحت الركبة) او نصف الساق ؟
افتوني جزاكم الله خير ..


حياااااك الله فنوووو

اطلعي على الرابط غلاي ان شاء الله تلقي جواب شافي

https://alfrasha.maktoob.com/alfrasha15/thread983219/

جنااااان2009
11-26-2009, 03:36 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
جزاكم الله خير على نفع الناس
سؤالي هو

زوجي اول يوم فى دخول الحج نوى انو يضحى واليوم قال يبغى يبطل من الاضحيه هل يجوز وله عليه شي؟؟؟

سؤالي الثاني
كيفيه خروج العقيقه للبنات ولمن ؟؟

سؤالي الثالث
صديقتى زوجها الله يهديه ما يصلي وصديقتى تعبت مرره مع زوجها من كثر ما تقول له صلي وحاولت بجيع الطرق ودايم بينهم مشاكل على الصلاه لهم اكثر من سنتين على المشاكل بسبب عدم الصلاه ماحكم العيشه مع الزوج ؟؟؟ بس صار يصلى فرض فرضين لاء يوم ايوه يوم لاء وكده


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أتمنى من الاخوات اللي لها بالامور الفقهيه تجاوبني على هالسؤال وهو ماحكم تبادل الرضاعه ؟؟؟

بمعنى اذا ارضعت امرأتين طفلي كلا منهما الام الاولى ارضعت طفل الام الثانيه والام الثانيه ارضعت

طفل الام الاولى في هالحاله هل يكون اولاد وبنات الام الاولى هم اخوه لجمييييع اولاد وبنات الام الثانيه

أم فقط هم اخوه للطفلين اللذين تبادلا الرضاعه ؟؟؟؟؟؟؟؟




طيب يااختي اسئليللي
هل اختي الحامل اللي توفى زوجها
تستطيع ان تخرج يعني عشان ترفه عن نفسها
تروح برة تخرج حدية عشان نفسيتها
ترتاح
او تروح بيت احد بس بشروط اسئلليلي الله يسعدك
عشان اختي تعرف


كنت ابي اسئل كمان
عن الغسل كيفيته
يعني لازم اتوضاا واغسل وبعدين ولا عادي يكون استحماام عادي
بدون وضوء
حتى لوتكرر



بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
جزاكن الله خير على ماقمتم به ونفع بكن وجعل الخير دوما على يديكن .
سؤالى :
قبل يمكن حوالى عشر سنوات حجيت وأثناء طوافي أكرمكم الله أشعر بغازات ولا أعرف أذا كنت أحدثت أما ولكنى كنت أحاول منعها وأكملت طوافي وسعيت وإذكر أنى كنت أطوف في الدور الثاني وتعرفون المسافة بعيدة وأذكر الله يعفو عني ولا يؤخذني كنت أحدث نفسي و أقول توبه إذا حجيت من التعب خلاص ماعاد أحج أستغفر الله وأتوب أليه سؤالي هل علي دم حيث أني لا أعلم إذا كنت أحدثت أم لا .
وجزاكم الله عنا خير الجزاء .


من يفيدنا حفظكم الله صاحبتي تسالني ونا ما عندي خلفيه عن سؤالها تقول صحة من النوم وهي على جنابه ولقت نفسا عليها الدوره اكرمكم الله ويقولوا ان الذي تتروش اول يوم من الدوره يضرها ما ذا تفعل ارجو ارد:ب1:


__________________




medo_ms20: السلام عليكم
medo_ms20: انا زوجى منعنى اكلم خالتى وأقاطعها وحلفنى وعاهدنى انى مكلمهاش وقالى حزعل منك اوى لو كلمتيها لانها بصراحه بتتدخل فى حياتنا كثير وفرقت مابينا كتير وكل مره كان بيخلينى اكلمها لكن المره دى رافض نهائى وانا مش عارفة اقولها ايه ومش عايزه اخسر زوجى تانى أرجوا أفادتكم فضيلة الشيج وجزاكم كل خير


بنات بصراحه انا عندي اساله .. وماعرفت من اسال قلت يمكن تفيدوني انتوا لانه المنتدى كله بنات ..

المهم ..

انا من النوع الي وايد اوسوس .. يعني حتى لما اصلي احس صلاتي غلط في شي غلط ماتنقبل ..

المهم بسال .. اول سوال .. البنت لما تصلي لازم مايكون ولا شعره في جسمها ؟ يعني احنا مرات يطلعلنا شعر ومانقدر نشل دائما خاصه المناطق الحساسه يعني ف ماتنقبل صلاتنا ولا ايش ؟

والسوال الثااني عن صلاة الاستخاره الحين مثلا انا ابي اصلي الاستخاره .. اذا صليت مثلا الفجر يستوي اصلي بعدها على طول الاستخاره ؟ ولا لازم وقت محدد .. و لازم اتوضى مره ثانيه ولا عادي اصليها مع اي فرض ؟ وهل في ايات معينه اقولها فالصلاة ؟؟

جزاكم الله خير انفعوني





السلام عليكم ورحمه الله وبركاته


حبيت اسال عن المكياج وقت العزاء ماحكمه هل له حكم من عهد الرسول ام انها العادات والتقاليد
اللي منعته

يعني هل يجوز وضعه ام لا ؟

وشكرا لكم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيفكم اخواتي الفراشات

عندي استفسار عن الصلاة و ياليت ايلي تعرف لا تبخل علينا

احيانا في الصلاة اسرح فيقل فيها خشوعي وحضور القلب , فيجب علي اعادة الصلاة ام لا ؟؟

سألت ناس قبل كده وقالوا لا لا تعيدي الصلاة . ولكن بعد الصلاة أشعر بندم شديد ورغبة ملحة لاعادة الصلاة ...


السلام عليكم ورحمه الله وبركاته انا ياخواتي طالعه من النفاس من 10 ايام وجتني دورة بس يوم واحد وانا دورتي بالاصل 7ايام بس ابغى اعرف اصلي ولا لا مع العلم انا الالم الدوره مستمر لليوم الثاني بس ما فيه دم وانتم بكرامه


السلام عليكم سائله تقول عن مفسدات الصوم بقصد هل تغتسل وتكمل صومها ولاشئ عليها ماحكم صومها افتونا بالتفصيل جزاكم الله خيرا



السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


(و اشكركن على مجهودكم الرائع و يارب تكون في موازيين حسنتاكم )

السؤال؟ انا حملت و رزقني الله بولد وولدت ولأدة طبيعية و خلصت الأربيعين و جاني دم فاسد يروح و ينقطع و هو الى الأن يروح و يجي الدم ولي الأن ستة شهور بعد الولأدة و الدم مستمر معي سؤالي كيف افرق بين دم استحاضة و حيض ؟

و هل الأستحاضة اذا كانت كثيرة يجب علي الغسل ام اني اتوضأ لكل صلاة فقط و جزاكم الله خير






اسئلة لم يتم الاجابة عليها

:0154:

جنااااان2009
11-26-2009, 03:49 AM
السلام عليكم ورحمة الله

لوسمحتوا

هل يجوز صيام عشر ذي الحجه او يوم عرفه

وانـآ مآصمت قضآئي ؟!

وجزيتِ خيرا"

,’



السؤال تقول هل يجوز لمن عليها قضاء أيام من رمضان أن تصوم تطوعاً قبل أن تقضي وهل يجوز الجمع بين نيتي القضاء والتطوع مثل أن تصوم يوم عرفة قضاء عن يوم من رمضان وتطوعاً لفضله؟
الجواب
الشيخ: صيام التطوع قبل قضاء رمضان إن كان بشيء تابع لرمضان كصيام ستة أيام من شوال فإن ذلك لا يجزئها وقد كثر السؤال في أيام شوال عن تقديم صوم ستة أيام من شوال من أجل إدراك الشهر قبل القضاء ومعلوم أن الرسول عليه الصلاة والسلام قال (من صام رمضان ثم أتبعه بست من شوال كأنما صام الدهر) فقال من صام رمضان ثم أتبعه ومن عليه قضاء من رمضان لم يكن قد صام رمضان وعلى هذا فصيام ستة أيام من شوال قبل قضاء رمضان لا يتبع الصيام ست من شوال لأنه لابد أن تكون هذه الأيام تابعة للشهر وبعد تمامه أما إذا كان التطوع بغير الأيام الستة أي بعدد صيام الأيام الستة من شوال فإن للعلماء كذلك قولين فمنهم من يرى أنه لا يجوز أن يتطوع من عليه قضاء رمضان بصوم نظراً لأن الواجب أهم فيبدأ به ومنهم من قال أنه يجوز عن التطوع لأن قضاء الصوم موسع إلى أن يبقى من شعبان بقدر ما عليه وإذا كان الواجب موسعاً فإن النفل قبله أي قبل فعله جائز كما لو تطوع بنفل قبل صلاة الفريضة مع سعت وقتها وعلى كل حال يعني حتى مع هذا الخلاف فإن البداية بالواجب هي الحكمة ولأن الواجب أهم ولأن الإنسان قد يموت قبل قضاء الواجب فحينئذٍ يكون مشغول به بهذا الواجب الذي أخره وأما إذا أراد أن يصوم هذا الواجب حين يشرع صومه من الأيام كصيام عشرة ذي الحجة وصيام عرفة وصوم عاشوراء أداء للواجب فإننا نرجو أن يثبت له أجر الواجب والنفل لعموم قول الرسول عليه الصلاة والسلام لما سئل عن صوم يوم عرفة قال (احتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده) فأرجو أن يحقق الله له الأجرين أجر الواجب وأجر التطوع وإن كان الأفضل أن يجعل للواجب يوماً وللتطوع يوم آخر.


طريق الإسلام (http://www.islamway.com/?iw_s=Fatawa&i...p;fatwa_id=9794)

السؤال :
صيام القضاء مع صيام النافلة بنية واحدة مثل صيام يوم عرفة وقضاء رمضان بنية واحدة، هل يجوز؟


المفتي: محمد بن صالح العثيمين
الإجابة:

إذا كان المقصود أن تصوم يوم عرفة مع القضاء، أو عاشوراء مع القضاء بمعنى أن تصوم يوم القضاء في يوم عرفة، أو في يوم عاشوراء فلا بأس بذلك ويحصل لك الأجر.


مجموع فتاوى و رسائل الشيخ محمد صالح العثيمين المجلد العشرون - كتاب الصيام.

Cavallo Nero
11-29-2009, 09:21 AM
الســـلآم عليكم ورحمــة الله وبركـــاتة

هل شرب الببسي حرام ؟!
قرأت موضوع يقال انه فيه مادة تستخرج من امعاء الخنزير اكرمكم الله
ولا اعلم صحة المعلومة والحكم !!
اتمنى الافادة ..

وهل لو كنت اشرب له تأثير في استجابة الدعاء يعني مايستجاب دعاءي بحكم مشربي حرام ..


استغفر الله العظيم الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه
لا اله الا الله

حڪايةْ ـأُنثِـﮯ
11-29-2009, 05:26 PM
ماحكم آلرطوبه ..؟

جنااااان2009
12-01-2009, 05:16 AM
ماحكم آلرطوبه ..؟


شوفي هذا الرابط اختي


https://alfrasha.maktoob.com/alfrasha49/thread829586/#post21185956

وافية في زمن خوان
12-01-2009, 12:21 PM
السلام عليكم

بنات جزاكم الله خير
ابيكم تساعدوني

انا ابي اعرف وش حكم البف

لاني ودي اسوي هالتسريحة



فقط عند النساااء انا اعرف عند الرجال الاجانب لايجوووز

http://img101.******.com/2009/11/30/174267004.gif


مع العلم اني ابحك شعري يعني مراح اركب نفخة ولا مشط البف

مااحكمة بناات سااعدووني
وفهمووني بشوووويش
مابيكم تنسخووون وتلصقون الحكم
ابيكم تفهمووني
وجزاكم الله كل خير

اغوار المشاعر
12-01-2009, 03:08 PM
السلام عليكم
اتمنى تفيدوني
انا انتهت الدورة(الله يكرمكم) عندي 3/12وجاني امس ومستمر الى اليوم بس قليل ولونه تقريبا مثل الدوره لكن مالها الا عشرة ايام من يوم انتهت هل اصلي ولا لا يعني هل هي دورة ولا استحاضة؟؟؟ ومشكوووورين

نسمة حنين
12-01-2009, 03:38 PM
الســـلآم عليكم ورحمــة الله وبركـــاتة


هل شرب الببسي حرام ؟!

قرأت موضوع يقال انه فيه مادة تستخرج من امعاء الخنزير اكرمكم الله
ولا اعلم صحة المعلومة والحكم !!
اتمنى الافادة ..


وهل لو كنت اشرب له تأثير في استجابة الدعاء يعني مايستجاب دعاءي بحكم مشربي حرام ..



استغفر الله العظيم الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه
لا اله الا الله






وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
هلا اختي

هل الكولا تحتوي على مادة من الخنزير



السؤال


هل تفضلتم بفتوى أن الكولا أو المشروبات الغازية بها مواد خنزيرية ؟ طبقا للتحاليل


الفتوى


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فلم نقف على حقيقة ثابتة تفيد أن المشروبات الغازية تحتوي على مادة من الخنزير أو غير ذلك من الأشياء النجسة أو الحرام، فلو ثبت أنها تحتوي على شيء من ذلك لحرم على المسلم تناول القليل منها أو الكثير.وقد سبق بيان ذلك الفتوى رقم: 30098 (http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?Option=FatwaId&lang=A&Id=30098) وما أحيل عليه فيها، وكذلك لو ثبت ضررها على الإنسان فإنه يحرم تناولها لقول النبي صلى الله عليه وسلم : لا ضرر ولا ضرار. رواه مالك في الموطأ
والله أعلم.

المفتـــي: مركز الفتوى (http://www.islamweb.net/ver2/archive/readArt.php?lang=A&id=13045) الشبكة الاسلاميه

:ق7:
حكم المشروبات الغازية
السؤال : ترددت إشاعات في الآونة الأخيرة حول دخول مشتقات من أمعاء الخنزير في مشروب " بيبسي " الأمريكي الشهير . وسمعت فتاوى عن تحريمه . فهل هذه الإشاعة صحيحة ؟ وما حكم شرب هذا المشروب ؟ وما الأمر بالنسبة لباقي المشروبات الغازية المماثلة ؟





الجواب :
الحمد لله
أولاً :
الأصل في الأطعمة كلها الحل حتى يثبت التحريم ، وقد دارت حول بعض " المشروبات الغازية " مناقشات تقتضي بحثها والنظر فيها :
1- دخول الكحول فيها لغرض إذابة المواد الأولية .
يقول الدكتور محمد علي البار في كتابه " الخمر بين الطب والفقه " (ص/65) :
" لعل كثيرا من القراء لا يعلمون أن المشروبات الغازية مثل : " البيبسي كولا " ، و " الكوكا كولا " وغيرها قد أذيبت موادها الأولية بشيء من الكحول . والكحول هي روح الخمر (spirit) أو " سبيرتو " كما يسميها العامة " انتهى .
2- دخول مادة الهِضمين - واسمها اللاتيني : " البِبْسين " - في مكوناته ، وهي تُنتج عادة من غشاء أمعاء الخنزير .
جاء في "الموسوعة العربية العالمية" (26/106) :
" الهضمين أو " الببسين " : إنزيم هاضم يوجد في عصارة المعدة ، يقوم بتحويل الأطعمة البروتينيَّة إلى مواد تسمى " ببتيدات " . والهضمين يُشبه الإنزيمات في التركيب الكيميائي ، لكنَّ تأثيراته مختلفةٌ تماماً ، إذ إن مفعوله يكون أقوى في بيئةٍ حمضية مثل بيئة المعدة . وليس له تأثيرٌ على الدُّهون و" الكربوهيدرات " . وتُنْتج مادة الهضمين تجاريّاً بتجفيف الغشاء المخاطيِّ لمعدة الخنزير والعجول . وهناك عدة مستحضرات تجارية لهذه المادة يمكن تعاطيها تسهيلاً للهضم " انتهى .
وهذا رابط الموضوع :
http://www.mawsoah.net/gae_portal/maogen.asp?main2&articleid=!الببسين!152455_1 (http://www.mawsoah.net/gae_portal/maogen.asp?main2&articleid=%21%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A8%D8%B3%D9%8A% D9%86%21152455_1)
3- وجود بعض الأضرار الصحية المحققة .
هذا محصل ما يمكن أن يناقش حول هذه المشروبات .
ثانياً :
لكي تكون هذه الإشكالات مؤثرة في الحكم لا بد من التثبت فيها من أمرين : وجودها فعليا في هذه المشروبات ، ثم التحقيق في حكمها الشرعي .
أما عن استعمال الكحول و " الببسين " المشتق من الخنزير ، فالحقيقة أنه غير لازم في جميع المشروبات ولا في جميع مصانعها ، فقد تستعمل مواد أخرى في الإذابة ، ويتحكم بذلك المشرفون على العمل في مصانع الشراب ، وفي كثير من البلاد الإسلامية يتم اجتناب استعمال الكحول في الإذابة ، واستبداله بمواد أخرى خالية من الشبهة .
وأما " الببسين " ، فقد يشتق من أمعاء العجول - كما سبق في النقل عن الموسوعة العربية العالمية - ، كما يمكن تصنيعه في المختبرات بطرق كيميائية أخرى ، وقد لا تلتزم الشركة باستخراجه من أمعاء الخنزير .
وأما الأضرار فلم نقف فيها - بعد البحث والتمحيص - على دراسة علمية موثقة معتمدة تثبت وجود الأضرار المحققة في هذه المشروبات ، وغاية ما هنالك أخبار تنقل هنا وهناك ، وإن رافقها شيء من الحجة العلمية غير أنها لا ترقى لمستوى إثبات الضرر العام الذي يصل بحكمها إلى التحريم .
وشرب الملايين من الناس لها كل يوم - وكثير منهم أكثر من مرة - يقوي جانب عدم الضرر الذي يُقرأ عنه ، ولعله يبالغ في تضخيمه .
ثالثاً :
قد بحث الفقهاء المعاصرون حكم استعمال الكحول وبعض الإنزيمات المشتقة من الخنزير مستهلكة أو مستحيلة - يعني متحولة عن طبيعتها الأصلية - في الأطعمة والأشربة اليوم ، وتوصلوا إلى إباحة هذه الأطعمة لغياب المادة المحرمة في المادة المباحة واستغراقها فيها ، بل أحياناً يتغير تكوينها الكيمائي وتتحول إلى مادة أخرى .
جاء في " توصيات ندوة الرؤية الإسلامية لبعض المشاكل الطبية " ما يأتي :
" المواد الإضافية في الغذاء والدواء التي لها أصل نجس أو محرم تنقلب إلى مواد مباحة شرعا بإحدى طريقتين :
1- الاستحالة :
ويقصد بالاستحالة في الاصطلاح الفقهي : " تغير حقيقة المادة النجسة أو المحرم تناولها ، وانقلاب عينها إلى مادة مباينة لها في الاسم والخصائص والصفات "
ويُعبَّر عنها في المصطلح العلمي الشائع بأنها : كل تفاعل كيميائي يُحوِّل المادة إلى مركب آخر ، كتحول الزيوت والشحوم على اختلاف مصادرها إلى صابون ، وتحلل المادة إلى مكوناتها المختلفة ، كتفكك الزيوت والدهون إلى حموض دسمة و" غليسرين " .
وكما يحصل التفاعل الكيميائي بالقصد إليه بالوسائل العلمية الفنية يحصل أيضا - بصورة غير منظورة - في الصور التي أوردها الفقهاء على سبيل المثال : كالتخلل والدباغة والإحراق .
وبناء على ذلك تعتبر :
1- المركبات الإضافية ذات المنشأ الحيواني المحرم أو النجس التي تتحقق فيها الاستحالة - كما سبقت الإشارة إليها - تعتبر طاهرة حلالَ التناول في الغذاء والدواء .
2- المركبات الكيميائية المستخرجة من أصول نجسة أو محرمة كالدم المسفوح أو مياه المجاري والتي لم تتحقق فيها الاستحالة بالمصطلح المشار إليه ، لا يجوز استخدامها في الغذاء والدواء ، مثل : الأغذية التي يضاف إليها الدم المسفوح : كالنقانق المحشوة بالدم ، والعصائد المُدمَاة ( البودينغ الأسود ) و( الهامبرجر ) المُدمَى ، وأغذية الأطفال المحتوية على الدم ، وعجائن الدم ، والحساء بالدم ونحوها ، تعتبر طعاما نجسا محرم الأكل ، لاحتوائها على الدم المسفوح الذي لم تتحقق به الاستحالة .
أما بلازما الدم التي تعتبر بديلا رخيصا لزلال البيض - وقد تستخدم في الفطائر والحساء والعصائد ( بودينغ ) ، والخبز ، ومشتقات الألبان وأدوية الأطفال وأغذيتهم ، والتي قد تضاف إلى الدقيق ، فقد رأت الندوة أنها مادة مباينة للدم في الاسم والخصائص والصفات ، فليس لها حكم الدم ، وإن رأى بعض الحاضرين خلاف ذلك .
2- الاستهلاك :
ويكون ذلك بامتزاج مادة محرمة أو نجسة بمادة أخرى طاهرة حلال غالبا ، مما يُذهب عنها صفة النجاسة والحرمة شرعا ، إذا زالت صفات ذلك المخالِط المغلوب من الطعم واللون والرائحة ، حيث يصير المغلوب مستهلَكًا بالغالب ، ويكون الحكم للغالب ، ومثال ذلك :
1- المركبات الإضافية التي يستعمل من محلولها في الكحول كميةٌ قليلةٌ جدا في الغذاء والدواء ، كالملونات والحافظات والمستحلبات مضادات الزنخ .
2- ( الليستين ) و ( الكوليسترول ) المستخرجان من أصول نجسة بدون استحالة ، يجوز استخدامهما في الغذاء والدواء بمقادير قليلة جدا مستهلكة في المخالط الغالب الحلال الطاهر .
3- الأنزيمات الخنزيرية المنشأ ، كـ " الببسين " وسائر الخمائر الهاضمة ونحوها ، المستخدمة بكميات زهيدة مستهلكة في الغذاء والدواء الغالب " انتهى باختصار

وجاء في "فتاوى المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث" (فتوى رقم/34) :
" يكتب ضمن محتويات بعض المأكولات حرف " إي " (E) باللغة الانجليزية ، مضافا إليها رقم ، وقيل : هذا يعني أنها تحتوي على مواد مصنعة من دهن أو عظم الخنزير .
فلو ثبت هذا الأمر ، فما هو الحكم الشرعي في تلك المأكولات ؟
الجواب :
هذه المواد المشار إليها بحرف ( إي ) مضافا إليها رقم هي مركبات إضافية يزيد عددها على ( 350 مركبا ) وهي إما أن تكون من : الحافظات ، أو الملونات ، أو المحسنات ، أو المحليات ، أو غير ذلك .
وتنقسم بحسب المنشأ إلى أربع فئات :
الفئة الأولى : مركبات ذات منشأ كيميائي صُنعي .
الفئة الثانية : مركبات ذات منشأ نباتي .
الفئة الثالثة : مركبات ذات منشأ حيواني .
الفئة الرابعة : مركبات تستعمل منحَلَّة في مادة ( الكحول ) .
والحكم فيها أنها لا تؤثر على حل الطعام أو الشراب ، وذلك لما يأتي :
أما الفئة الأولى والثانية : فلأنها من أصل مباح ، ولا ضرر باستعمالها .
وأما الفئة الثالثة : فإنها لا تبقى على أصلها الحيواني ، وإنما تطرأ عليها استحالة كيميائية تُغَيِّرُ طبيعتَها تغييرا تاما ، بحث تتحول إلى مادة جديدة طاهرة ، وهذا التغيير مؤثر على الحكم الشرعي في تلك المواد ، فإنها لو كانت عينها محرمة أو نجسة فالاستحالة إلى مادة جديدة يجعل لها حكما جديدا ، كالخمر إذا تحولت خلا فإنها تكون طيبة طاهرة ، وتخرج بذلك التحول عن حكم الخمر .
وأما الفئة الرابعة : فإنها تكون غالبا في المواد الملونة ، وعادة يستخدم من محلولها كمية ضئيلة جدا تكون مستهلكة في المادة الناتجة النهائية ، وهذا معفو عنه .
إذن فما كان من الأطعمة أو الأشربة يتضمن في تركيبه شيئا من هذه المواد فهو باق على الإباحة الأصلية ، ولا حرج على المسلم في تناوله .
وديننا يسر ، وقد نهانا عن التكلف ، والبحثُ والتنقيبُ عن مثل ذلك ليس مما أمرنا به الله تعالى ولا رسوله " انتهى .
نقلا عن "فقه النوازل" للدكتور محمد الجيزاني (4/263-267) .
ويقول الدكتور محمد علي البار في "الخمر بين الطب والفقه" (ص/65) :
" لو شرب إنسان ما كثيرا من هذه المشروبات : مثل " البيبسي كولا " فهل يسكر ؟ من المعلوم والمتفق عليه أنه لا يسكر ولو شرب فرقا - يعني كمية كبيرة - . فعلة التحريم وهي الإسكار مفقودة .. وعليه ، فإن حديث : ( ما أسكر كثيره فقليله حرام ) أو حديث : ( ما أسكر الفرق منه فمِلء الكف منه حرام ) - رواه الترمذي (1866) وحسنه ، وصححه الألباني في صحيح الترمذي - لا ينطبق مطلقا على هذه المشروبات ، إذ لو شرب شخص ما هذه المشروبات بأي كمية كانت فإنه لا يسكر .
وعليه ؛ فإن هذه المشروبات لا يمكن أن تكون إلا حلالا ؛ لأن علة التحريم مفقودة أصلا .. وهي الإسكار .. ولأنه لا ينطبق عليها اسم الخمر لا لغة ولا شرعا ولا حكما .
ورغم كل هذا فإن أغلب الفقهاء متفقون على أن الخمر لو أضيفت إلى سائل أو مادة استهلكت فيها الخمر استهلاكاً تاماً بحيث لم تعد تلك المادة مسكرة ولو شرب منها الكثير فإن تلك المادة تصبح حلالاً ، وما فيها من الخمر معفو عنه ؛ لأنه داخل في حكم المستهلَك ، وقد استدل الفقهاء على ذلك بفعل النبي صلى الله عليه وسلم عندما أتي بجبن من الشام وأخبر بأنه يُعقد بأنفحة نجسة فجوز صلى الله عليه وسلم أكله ولم ينه عنه .
وعن ابن عمر : أتي النبي صلى الله عليه وسلم بجبنة في تبوك من عمل النصارى فدعا بسكين فسمى وقطع وأكل . أخرجه أبو داود (3819) وحسنه الألباني .
وأخرج أحمد والبزار عن ابن عباس : أتي النبي صلى الله عليه وسلم بجبنة في غزاة فقال : أين صنعت هذه ؟ فقالوا : بفارس ، ونحن نرى أنه تجعل فيها ميتة . فقال : اطعنوا فيها بالسكين واذكروا اسم الله وكلوا . مسند أحمد (1/302) وحسنه المحققون .
وعليه ؛ فإن جميع هذه المشروبات الغازية مثل " البيبسي كولا " و " السفن آب " و " الكوكا كولا " وغيرها..هي من المشروبات الطيبة التي أباحها الله لنا رغم أن موادها الأولية قد أذيبت بشيء يسير من الكحول . والله أعلم .
وفي كتاب الأطعمة من الموسوعة الفقهية إصدار وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالكويت ، تحت عنوان " الغازوزة " ما يلي :
" هي شراب حلو فيه قليل من الزيوت العطرية ، مشبع بغاز ثاني أوكسيد الكربون تحت ضغط أعلى من الضغط الجوي ، وقد تضاف إليه مواد أخرى تكسبه لونا أو طعما خاصا..
والزيوت العطرية الداخلة في صناعتها لا تمتزج بباقي موادها إلا إذا حلت بإضافة جزء من الغول ( الكحول ) إليها..والغول مسكر ، بل هو روح المسكرات كلها ، فهو نجس عند الجمهور ، وبه يتنجس الزيت والغازوزة فيحرم شربها .
هذا ما يبدو ولأول وهلة . لكن إذا أمعنا النظر أمكننا أن نقول : إن إضافة الغول إنما هي للإصلاح فشأنها شأن إذابة الأنفحة النجسة إلى اللبن ليصير جبنا . وقد قالوا : إن الأنفحة لا تنجس اللبن بل يعفى عنها .
هذا إذا قلنا إن الغول نجس ، فإن قلنا إنه طاهر كما قال الشوكاني ، وكما اختارته لجنة الفتوى في الأزهر فلا إشكال . والله أعلم " انتهى .
وقد سئل علماء اللجنة الدائمة للإفتاء : أ - ما حكم الإسلام في أكل السمن الهولندي ؟
ب - ما حكم الإسلام في أكل الفسيخ والسردين ؟
ج - ما حكم الإسلام في شرب المشروبات المثلجة مثل : " البيبسي " ، و" سبورت كولا " مثلا .
فأجابوا :
"أ - الأصل في أنواع السمن الإباحة ، حتى يثبت ما ينقل عنها ، ولم نعلم حتى الآن ما ينقل عنها فتبقى على الأصل .
ب - الفسيخ والسردين أصلهما السمك ، والسمك حلال أكله ولو ميتة ؛ لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لما سئل عن ماء البحر : ( هو الطهور ماؤه الحل ميتته )
فأكلهما إذن حلال .
ج - كل ما ذكرته حلال شربه ما دام لا يسكر كثيرة " انتهى .
"فتاوى اللجنة الدائمة" (22/314) .
وسئلوا أيضا (22/262) :
يثار كثير من الإشاعات عن السمن المستورد و " البيبسي " ، فكثيرا ما يسمع أن " البيبسي " والسمن تضاف إليه أشياء محرمة .
فأجابوا :
" أما ما يختص بالسمن المستورد و " البيبسي " فلم يتبين لنا فيها ما يقتضي التحريم ؛ لأن الأصل في الأشياء الحل حتى يتبين ما يوجب الحرمة ، لكن من حصل في نفسه ما يريبه فليدعه إلى ما لا يريبه ؛ للحديث الوارد في ذلك .
وقد كتبنا لوزارة التجارة بخصوص ما قيل عن السمن المستورد ، فأجابت بأنه خال مما يشاع عنه من خلطه بمحرم ، ونسأل الله تعالى أن يوفقنا جميعا للفقه في دينه " انتهى .
وانظر جواب السؤال رقم (22013 (http://www.islamqa.com/ar/ref/22013)) .
والله أعلم .


موقع الإسلام سؤال وجواب

هل يحرم شرب البيبسي لأنه يضر بالبدن؟
السؤال : ثبت أن البيبسى والكولا ضارين بالصحة لما لها من آثار جانبية ، فهل يتبع ذلك القول بأن تناول المرطبات حرام لما لها من آثار جانبية ؟




الجواب :
الحمد لله
لا يجوز تناول ما ثبت ضرره على البدن ؛ لقوله تعالى : ( وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا ) النساء/29 .
وقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا ضرر ولا ضرار ) رواه أحمد وابن ماجه (2341) وصححه الألباني في صحيح ابن ماجه .
فإذا ثبت أن شيئاً من المشروبات أو الأطعمة يضر بالبدن ضرراً محققاً ، لم يجز تناوله ، وأما إن كان الأمر مجرد ظن أو دعوى ، فلا يثبت التحريم بمثل ذلك .
والأصل في الأطعمة والمشروبات أنها حلال ؛ لقول الله تعالى : (هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعاً) البقرة/29 .
فلا يجوز القول بتحريم شيء منها إلا بدليل صحيح يدل على ذلك ، لا بمجرد الظن والشبهات .
ثم إذا ثبت أن هذه المشروبات ضارة ، وحكم بتحريمها من أجل ضررها ، فإنما يحرم القدر المضر فقط ، فإذا كان القليل منها لا يضر فلا يحرم .
وقد ذكر العلماء أن "ما يضر كثيره يحل يسيره" .
انظر : "الإنصاف" (10/350) ، "كشاف القناع" (6/189) .
ومن أراد أن لا يشرب شيئاً من هذه المشروبات ، احتياطاً لنفسه ، وطلباً للسلامة ، فلا حرج عليه ، لكن لا يمكنه تحريم ذلك إلا بدليل واضح بَيِّن .

والله أعلم .




الإسلام سؤال وجواب

الفراشة شدو
12-01-2009, 05:19 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
جزاكم الله خير على نفع الناس
سؤالي هو

زوجي اول يوم فى دخول الحج نوى انو يضحى واليوم قال يبغى يبطل من الاضحيه هل يجوز وله عليه شي؟؟؟

سؤالي الثاني
كيفيه خروج العقيقه للبنات ولمن ؟؟

سؤالي الثالث
صديقتى زوجها الله يهديه ما يصلي وصديقتى تعبت مرره مع زوجها من كثر ما تقول له صلي وحاولت بجيع الطرق ودايم بينهم مشاكل على الصلاه لهم اكثر من سنتين على المشاكل بسبب عدم الصلاه ماحكم العيشه مع الزوج ؟؟؟ بس صار يصلى فرض فرضين لاء يوم ايوه يوم لاء وكده



هل الاسئله قتى صعبه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

جنااااان2009
12-02-2009, 01:53 AM
مشاركة الأصلية كتبت بواسطة ريمونده 99
طيب يااختي اسئليللي
هل اختي الحامل اللي توفى زوجها
تستطيع ان تخرج يعني عشان ترفه عن نفسها
تروح برة تخرج حدية عشان نفسيتها
ترتاح
او تروح بيت احد بس بشروط اسئلليلي الله يسعدكمشاركة الأصلية كتبت بواسطة ريمونده 99
طيب يااختي اسئليللي
هل اختي الحامل اللي توفى زوجها
تستطيع ان تخرج يعني عشان ترفه عن نفسها
تروح برة تخرج حدية عشان نفسيتها
ترتاح
او تروح بيت احد بس بشروط اسئلليلي الله يسعدك
عشان اختي تعرف
عشان اختي تعرف



م ات زوجي فماذا عليّ أن أفعل . ما هي الأشياء التي أمتنع عنها ؟

الجواب1:

الحمد لله

المحادة جاء في الأحاديث ما ينبغي أن تمتنع عنه ، وهي مطالبة بأمور خمسة :

الأمر الأول : لزوم بيتها الذي مات زوجها ، وهي ساكنة فيه تقيم فيه حتى تنتهي العدة ، وهي أربعة أشهر وعشراً ، إلا أن تكون حبلى ، فإنها تخرج من العدة بوضع الحمل ، كما قال الله ـ سبحانه وتعالى ـ : ( وأولات الأحمال أجلهن أن يضعن حملهن ) . ولا تخرج منه إلا لحاجة أو ضرورة كمراجعة المستشفى عند المرض وشراء حاجتها من السوق كالطعام ونحو ذلك ، إذا لم يكن لديها من يقوم بذلك ، وكذلك لو انهدم البيت ، فإنها تخرج منه إلى غيره ، أو إن لم يكن لديها من يؤنسها وتخشى على نفسها ، لا بأس بذلك عند الحاجة .

الأمر الثاني : ليس لها لبس الجميل من الثياب لا أصفر ولا أخضر ولا غيره ، بل تلبس من الثياب غير الجميل ، سواء كان أسود أو أخضر أو غير ذلك ، المهم أن تكون الثياب غير جميلة ، هكذا أمر النبي صلى الله عليه وسلم .

الأمر الثالث : تجنُّب الحليّ من الذهب والفضة والماس واللؤلؤ ، وما أشبه ذلك سواء كان ذلك قلائد أو أساور أو خواتم ، وما أشبه ذلك حتى تنتهي العدة .

الأمر الرابع : تجنُّب الطِّيب ، فلا تتطيب لا بالبخور ولا بغيره من الأطياب ، إلا إذا طهرت من الحيض خاصة ، فلا بأس أن تتبَخَّر ببعض البخور .

الأمر الخامس : تجنُّب الكحل ، فليس لها أن تكتحل ولا ما يكون في معنى الكحل من التجميل للوجه ، التجميل الخاص الذي قد يفتن الناس بها ، أما التجميل العادي بالماء والصابون فلا بأس بذلك ، لكن الكحل الذي يجمِّل العينين وما أشبه الكحل من الأشياء التي يفعلها بعض النساء في الوجه ، فهذا لا تفعله .

فهذه الأمور الخمسة يجب أن تُحفظ في أمر من مات عنها زوجها .

أما ما قد يظنه بعض العامة ويفترونه ، من كونها لا تكلِّم أحداً ، ومن كونها لا تُكلِّم بالهاتف ، ومن كونها لا تغتسل في الأسبوع إلا مرة , ومن كونها لا تمشي في بيتها حافية ، ومن كونها لا تخرج في نور القمر ، وما أشبه هذه الخرافات ، فلا أصل لها بل لها أن تمشي في بيتها حافية ومنتعلة ، تقضي حاجتها في البيت تطبخ طعامها وطعام ضيوفها ، تمشي في ضوء القمر ، في السطح وفي حديقة البيت ، تغتسل متى شاءت ، تكلِّم من شاءت كلاماً ليس فيه ريبة ، تصافح النساء ، وكذلك محارمها ، أما غير المحارم فلا ، ولها طرح خمارها عن رأسها إذا لم يكن عندها غير محرم ، ولا تستعمل الحناء ولا الزعفران ولا الطيب لا في الثياب ولا في القهوة ، لأن الزعفران نوع من أنواع الطِّيب ، ولا يجوز أن تُخطَب ، ولكن لا بأس بالتعريض ، أما التصريح بالخطبة فلا ، وبالله التوفيق .


فتوى الشيخ ابن باز من كتاب فتاوى إسلامية ج/3 ص/315-316


السؤال2:

بعض النساء إذا توفي زوجها تبقى مدة العدة في بيتها مغلقًا بابها عليها لا تخرج على أي سبب كان وتلتزم بلباس معين لا تبدله فهل هذا العمل موافق للشرع وإذا لم يكن كذلك فماذا إذن على المعتدة وماذا لها فعله؟

الجواب2:

الذي أوجبه الله ورسوله على المعتدة من الوفاة أن تبقى في بيتها ولا تخرج إلا في حاجتها التي لابد لها منها في النهار دون الليل لقوله تعالى: {وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجاً يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْراً} [البقرة: 234].

قال النبي صلى الله عليه وسلم في المتوفى عنها : ((امكثي في بيتك حتى يبلغ الكتاب أجله))([1]).

ولا يغلق عليها كأنها سجينة ولكن تبقى في البيت ويبقى الباب كعادته للدخول والخروج ويدخل عليها من أقاربها ومن تأنس به من النساء ومن محارمها وغيرهم. وأما قضية اللباس فإنها إنما تجتنب اللباس الذي فيه زينة فقط وما عدا لباس الزينة تلبس ما جرت العادة بلبسه في بلدها من أي لون كان من أسود أو من أحمر أو من أخضر مما كانت تلبسه قبل ذلك ولها أن تبدل ثيابها بغيرها.

وتجتنب الطيب وتجتنب الزينة في جسمها كالخضاب والكحل وغير ذلك ولا بأس أن تداوي عينيها بالدواء الذي ليس فيه زينة وكذلك تجتنب لبس الحلي في يديها أو في رقبتها.

فالمعتدة للوفاة يجب عليها أشياء.

1ـ المكث في البيت الذي توفي زوجها وهي فيه.

2ـ تتجنب الزينة في بدنها كالكحل والخضاب والأصباغ.

3ـ تتجنب الزينة في ثيابها.

4ـ لا تلبس الحلي بأنواعه.

5ـ تتجنب الطيب بأنواعه.


المنتقى من فتاوى فضيلة الشيخ صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان - (ج 4/ ص 183)



([1]) رواه أبو داود في سننه جـ2 ص300، ورواه الترمذي في سننه جـ4 ص195، 196، ورواه النسائي في سننه جـ6 ص200 بلفظ "في أهلك" بدل "في بيتك"، ورواه الدارمي في سننه جـ2 ص221، كلهم من حديث الفريعة بنت مالك بن سنان

جنااااان2009
12-02-2009, 03:14 AM
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ريمونده 99
كنت ابي اسئل كمان
عن الغسل كيفيته
يعني لازم اتوضاا واغسل وبعدين ولا عادي يكون استحماام عادي
بدون وضوء
حتى لوتكرر

شوفي الرابط اختي ان شاء الله تلاقي الجواب الكافي فيه

https://alfrasha.maktoob.com/alfrasha23/thread467727/#post10274976

نسمة حنين
12-03-2009, 01:55 AM
السلام عليكم ورحمة الله
سوف يتم اغلاق الموضوع لحين الانتهاء من اجابات الاسئله السابقه
وفقنا الله واياكم لكل خير

يارب اغفر لي
12-06-2009, 06:42 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته




جزاكم الله خير على نفع الناس

سؤالي هو


زوجي اول يوم فى دخول الحج نوى انو يضحى واليوم قال يبغى يبطل من الاضحيه هل يجوز وله عليه شي؟؟؟


سؤالي الثاني
كيفيه خروج العقيقه للبنات ولمن ؟؟


سؤالي الثالث
صديقتى زوجها الله يهديه ما يصلي وصديقتى تعبت مرره مع زوجها من كثر ما تقول له صلي وحاولت بجيع الطرق ودايم بينهم مشاكل على الصلاه لهم اكثر من سنتين على المشاكل بسبب عدم الصلاه ماحكم العيشه مع الزوج ؟؟؟ بس صار يصلى فرض فرضين لاء يوم ايوه يوم لاء وكده






وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


توزيع عقيقة المولود
السؤال : ما حكم توزيع عقيقة المولود؟




الجواب :
الحمد لله
فإن من السنة أن تُذبح العقيقة للمولود ، قال صلى الله عليه وسلم : " مَعَ الْغُلامِ عَقِيقَةٌ ، فَأَهْرِيقُوا عَنْهُ دَمًا وَأَمِيطُوا عَنْهُ الأَذَى " رواه البخاري برقم 5049 ، والترمذي برقم 1434 وقال : " حديث حسن صحيح " .
ويجوز الأكل من هذه العقيقة ، كما يجوز إطعام الأقارب والأصحاب والفقراء ، ويجوز طبخها ثم إطعامها كما يجوز توزيعها نيئة . عن عائشة قالت عن لحم العقيقة : " يُجْعَلُ جُدُولا , يُؤْكَلُ وَيُطْعَمُ " رواه ابن أبي شيبة في المصنف / 5 .
وجاء عن ابن سيرين والحسن البصري : " أن العقيقة كانت عندهم بمنزلة الأضحية ، يَأْكُلُ وَيُطْعِمُ " ابن أبي شيبة / 5 .
وقال ابن حزم : " العقيقة يُؤْكَلُ منها ويُهْدَى ويُتَصَدَّق " المُحَلَّى لابن حزم / 6 .
و يستحب طبخ العقيقة كلها ، حتى ما يُتَصَدَّقُ به منها . لما روي عن بعض السلف استحباب ذلك ، مثل جابر بن عبد الله رضي الله عنه ، وكان عطاء بن أبي رباح يقول في العقيقة : " يقطع آرابا آرابا ، و يطبخ بماء وملح ، و يهدى في الجيران ". رواه البيهقي في السنن برقم 19827 .



الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد






توزيع لحم العقيقة
السؤال :
أريد أن أعرف : العقيقة كيف يتم توزيعها ؟ هل هي ثلاثة أقسام أم لكل الأسرة؟




الجواب :
الحمد لله
قال بعض العلماء : العقيقة كالأضحية لها أحكامها.
وذهبوا إلى تقسيمها كتقسيم الأضحية واشترطوا في الشاة التي للعقيقة شروطها أيضاً فقالوا يجب أن ينتفي عنها العور والعرج والمرض البيِّن والضعف الشديد .
قال ابن قدامة :
وسبيلها في الأكل والهدية والصدقة سبيلها ـ يعني سبيل العقيقة كسبيل الأضحية .. وبهذا قال الشافعي .
وقال ابن سيرين : اصنع بلحمها كيف شئت ، وقال ابن جريج : تطبخ بماء وملح وتهدى الجيران والصديق ولا يتصّدق منها بشيء ، وسئل أحمد عنها فحكى قول ابن سيرين ، وهذا يدل على أنه ذهب إليه ، وسئل هل يأكلها قال : لم أقل يأكلها كلها ولا يتصدق منها بشيء .
والأشبه قياسها على الأضحية لأنها نسيكة مشروعة غير واجبة فأشبهت الأضحية ولأنها أشبهتها في صفاتها وسنها وقدرها وشروطها فأشبهتها في مصرفها .. . " المغني " ( 9 / 366 ) .
وقال الشوكاني :
هل يشترط فيها ما يشترط في الأضحية ؟ فيه وجهان للشافعية ، وقد استدل بإطلاق الشاتين على عدم الاشتراط وهو الحق . " نيل الأوطار " ( 5 / 231 ) .
وذكر فروقا بينها وبين الأضحية تدلّ على أنها ليست مثلها في كلّ شيء .
فلم يرد في السنّة إذن للعقيقة طريقة معيّنة في التقسيم والمراد منها التقرب إلى الله بالدم المهراق شكرا على نعمة المولود وفكّا لأسر الشيطان له وإبعادا له عنه كما دلّ عليه حديث : كلّ غلام مرتهن بعقيقته .
أما حكم لحمها فيحل لك أن تصنع فيه ما تشاء فإن شئت أكلته وأهل بيتك أو تصدقت به أو أكلت بعضاً وتصدقت ببعض ، وهو قول ابن سيرين وذهب إليه الإمام أحمد رحمه الله . والله أعلم .



الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد






ماحكم العيشه مع الزوج ؟؟؟ بس صار يصلى فرض فرضين لاء يوم ايوه يوم





هل تمتنع عن زوجها الذي لا يصلي
السؤال :
هل يمكن للزوج أو الزوجة أن يمتنع بنفسه عن الآخر إذا لم يصلي ؟
بمعنى آخر هل يجوز أن لا ترضى بالجماع إذا كان الطرف الآخر لا يصلي ؟.




الجواب :
بل يجب أن تمتنع المرأة عن تلك المعاشرة وكذا العكس قال تعالى : ( ولا تمسكوا بعصم الكوافر ) فلا يحل للمسلمة أن تبقى في عصمة زوج لا يصلي بالكلية أو في الأعم الأغلب بل يتعين عليها مفارقته وعدم البقاء معه نظراً لكفره وخروجه من الملة ، نسأل الله السلامة والعافية.


الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد






زوج لا يصلي ، ويسكن زوجته في غرفة واحدة مع ضرتها !
السؤال:
أنا شاب مغربي , 25 سنة , ذو عمل ، أبي متزوج من ثلاث نساء , أمي هي الزوجة الأولى ، المشكلة هو أننا نسكن في بيت واحد ، وهو صغير ، به ثلاث غرف ، لا غير ، المشكلة الأكبر أن أمي تسكن – مرغمة - في غرفة واحدة مع الزوجة الثالثة ، وهي تكبر أختي الكبيرة بـ 3 سنوات ، ولكم أن تتصوروا معاناة والدتي مع ضرتها ، مستوانا المعيشي في تدهور مستمر ، أبي لا يصلي ، ويذكر أهل السنة بالشر ، يصل في بعض الأحيان إلى سبهم ، مما جعلني أتوقف عن محاولاتي لإقناعه بالصلاة ، لكن بدون جدوى ، ففي كل مرة أذكره بها يتعصب ويقول كلاماً يعمِّق جرحي ، المهم أننا - والله أعلم بحالنا - صبرنا كثيراً ، ووالدتي لم تعد تحتمل ، فهي مريضة ، نحن 15 فرداً نسكن في هذا البيت ، إخوتي الأشقاء يصلون - والحمد لله - وأنا ماضٍ في طريق الالتزام . سؤالي هو : هل يجوز لي أن أخرج مع والدتي من البيت لنسكن في بيت آخر بعيداً عن أبي ، وزوجاته ، وإخواني غير الأشقاء ؟ . جزاكم الله عنَّا كل خير .




الجواب:
الحمد لله
أولاً :
عدم صلاة والدك ، واستمراره على ذلك رغم النصح والتذكير : يوجب فسخ عقد النكاح ، فلا تحل له زوجاته المصليات ، ولا يحل لهن ، ويجب عليكم أن تسعوا في فسخ النكاح بالطرق المتيسرة لكم ، فإن كانوا في بلدكم يعتبرون ترك الصلاة موجباً لفسخ النكاح فقدموا هذا السبب لفسخه ، وإن لم يكونوا يعتبرونه موجباً للفسخ : فاسعوا في طلب الطلاق بسبب الضرر الواقع على أمكم جراء جمع والدكم لها ولضرتها في بيت واحد ، وهو ما أحدث ضرراً على حياتها ومعيشتها ، والمهم أن تعلموا أنه لا يحل لكم أن تمكنوه من قرب والدتكم ، ولا من جماعها إلا أن يعود لدينه بإقامة الصلاة .
قال الشيخ عبد العزيز بن باز – رحمه الله - :
الزوج الذي لا يصلي كافر ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم ( العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر ) أخرجه الإمام أحمد ، وأهل السنن بإسناد صحيح ؛ ولقوله صلى الله عليه وسلم ( بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة ) أخرجه مسلم في صحيحه ، عن جابر رضي الله عنه .
وسواء كان جاحداً لوجوبها ، أم لم يجحد وجوبها ، لكنه إذا كان جاحداً لوجوبها : فهو كافر بإجماع المسلمين ، أما إذا تركها تهاوناً وتكاسلاً عنها ، ولم يجحد وجوبها : فهو كافر في أصح قولي العلماء ؛ للحديثين المذكورين ؛ وما جاء في معناهما .
ولا يجوز لكِ أيتها السائلة الرجوع إلى زوجك المذكور ، حتى يتوب إلى الله سبحانه ، ويحافظ على الصلاة ، هداه الله ومنَّ عليه بالتوبة النصوح .
" فتاوى الشيخ ابن باز " ( 10 / 269 ، 270 ) .
وقال الشيخ محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله - :
الذي لا يصلي سواء يستعمل المخدرات أو لا : كافر ، مثل اليهود والنصارى ، أو أشد ؛ لأن اليهود والنصارى يمكن إقرارهم على دينهم بالجزية – مثلاً - ، لكن الذي لا يصلي ، وكان مسلماً : فهذا مرتد ، لا يجوز إقراره ، ولا يجوز أن يبقى على الحياة ، بل يؤمر بالصلاة ، فإن صلى : فذاك ، وإلا وجب قتله مرتداً ، هذه أحكام المرتد ، كما ذكرها العلماء رحمهم الله في كتبهم ، ويجب على زوجته أن تفارقه الآن ، ولا يحل له أن يجامعها ، ولا يحل لها أن تمكِّنه من الجماع ، بل ولا من التقبيل ، بل ولا من الخلوة بها ، يجب أن تفارقه الآن ما لم يرجع إلى الإسلام ، ولتعلم أنها إذا مكنته من نفسها : فهي كما لو مكنت رجلاً أجنبيّاً ، نسأل الله العافية ، فالواجب عليها الفرار منه كما تفر من الأسد ...
ويمهل حتى تنقضي العدة ، فإن رجع قبل انقضاء العدة إلى الإسلام : فهي زوجته ، وإن لم يرجع : فإن النكاح يتبين أنه انفسخ منذ ارتداد هذا الرجل ، ويرى بعض العلماء أنها إن بقيت بلا زوج وعاد إلى الإسلام ولو بعد انقضاء العدة ورغبت أن يرجع إليها : فلا بأس ، هذا بالنسبة لزوجته .
أما بالنسبة لحاله : فإنه لو مات على هذه الحالة : حرُم أن يغسَّل ، أو يكفَّن ، أو يصلَّى عليه ، أو يدفن مع المسلمين ، أو يدعى له بالرحمة والمغفرة ، أو يتصدق عنه ، أو يحج عنه ؛ لأنه كافر ، وقد قال الله تعالى : ( مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَى مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ ) التوبة/ 113 .
ونعني بهذا : مَن لا يصلي ، لا في المسجد ، ولا في بيته ، أما من صلَّى في بيته : فهو آثم عاصٍ ، وإذا استمر على ذلك : فهو من الفاسقين ، ولكنه لا يكفر ، وإنما نريد الذي لا يصلي نهائيّاً ، فهذا حكمه كما ذكرت .
ونصيحتي لزوجته : أن تتقي الله عز وجل ، وأن تفر منه إلى أهلها ، حتى يهديه الله تعالى إلى الإسلام ، والله عز وجل لم يجبره على ترك الصلاة ، الأمر له بالخيار ، كما أنه بالخيار أن يذهب إلى السوق ، أو إلى المسجد ، أو إلى أي مكان ، فإنه بالخيار أيضاً أن يصلي ، أو لا يصلي .
" لقاءات الباب المفتوح " ( 77 / السؤال رقم 2 ) .
ثانياً:
حتى لو صلَّى فإنه لا يجوز له أن يجمع بين زوجتين في غرفة واحدة ، ومن حق كل زوجة أن يكون لها مسكن مستقل عن باقي الزوجات ، وإن أصرَّ على ذلك : فلكم أن ترفعوا الضرر عن والدتكم بإخراجها من ذلك المسكن ؛ للضغط عليه بأن يعطي كل زوجة حقها الذي أوجبه الله تعالى عليه .
وانظر جوابي السؤالين : ( 7653 (http://www.islam-qa.com/ar/ref/7653) ) و ( 96455 (http://www.islam-qa.com/ar/ref/96455) ) ففيهما بيان حق الزوجة في السكن المستقل ، وتفصيلات مهمة في ذلك .


والله أعلم





الإسلام سؤال وجواب

يارب اغفر لي
12-06-2009, 06:45 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أتمنى من الاخوات اللي لها بالامور الفقهيه تجاوبني على هالسؤال وهو ماحكم تبادل الرضاعه ؟؟؟

بمعنى اذا ارضعت امرأتين طفلي كلا منهما الام الاولى ارضعت طفل الام الثانيه والام الثانيه ارضعت

طفل الام الاولى في هالحاله هل يكون اولاد وبنات الام الاولى هم اخوه لجمييييع اولاد وبنات الام الثانيه

أم فقط هم اخوه للطفلين اللذين تبادلا الرضاعه ؟؟؟؟؟؟؟؟



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


أرضعت كل منهما طفل صاحبتها ، فما يترتب على ذلك من أحكام ؟
أرجو إيضاح أحكام الرضاعة كاملة مثلا في حالة إرضاعي لابن أخي زوجي الذي يصغر ابني بشهر ، مع العلم أن ابني قد أرضعته زوجة أخي زوجي . ولدي ابنة وابن يكبران من أرضعته زوجة أخي زوجي ، وأيضا هي لديها ولدان قبل الطفل الذي أرضعته أنا .
أرجو إيضاح نوعية وكمية الرضاعة المحرمة وما الأحكام التي تجري على باقي الإخوان لهم ؟ ولكم جزيل الشكر.




الحمد لله
من ارتضع من امرأة خمس رضعات، وهو في سن الحولين، فقد صار ابنا لها من الرضاعة، وصارت هي أما له ، كما أن زوجها (صاحب اللبن) يصير أبا له من الرضاعة، وكل من رضع من هذه المرأة فهو أخ أو أخت له من الرضاعة ، وهكذا.
وذلك لما روى مسلم (1452) عَنْ عَائِشَةَ أَنَّهَا قَالَتْ : كَانَ فِيمَا أُنْزِلَ مِنْ الْقُرْآنِ عَشْرُ رَضَعَاتٍ مَعْلُومَاتٍ يُحَرِّمْنَ ثُمَّ نُسِخْنَ بِخَمْسٍ مَعْلُومَاتٍ .
ولما روى الترمذي (1152) عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ قَالَتْ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( لا يُحَرِّمُ مِنْ الرِّضَاعَةِ إِلا مَا فَتَقَ الأَمْعَاءَ فِي الثَّدْيِ وَكَانَ قَبْلَ الْفِطَامِ ) . صححه الألباني في "الإرواء" (2150) .
ومعنى "في الثدي" أي : في زمن الرضاع . تقول العرب : مات فلان في الثدي أي : في زمن الرضاع قبل الفطام . قاله الشوكاني .
قَالَ الترمذي : "هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ وَالْعَمَلُ عَلَى هَذَا عِنْدَ أَكْثَرِ أَهْلِ الْعِلْمِ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَغَيْرِهِمْ أَنَّ الرَّضَاعَةَ لا تُحَرِّمُ إِلا مَا كَانَ دُونَ الْحَوْلَيْنِ وَمَا كَانَ بَعْدَ الْحَوْلَيْنِ الْكَامِلَيْنِ فَإِنَّهُ لا يُحَرِّمُ شَيْئًا" اهـ .
وروى البخاري (2645) عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي بِنْتِ حَمْزَةَ : ( لا تَحِلُّ لِي ، يَحْرُمُ مِنْ الرَّضَاعِ مَا يَحْرُمُ مِنْ النَّسَبِ ، هِيَ بِنْتُ أَخِي مِنْ الرَّضَاعَةِ ) .
وحد الرضعة :
قال ابن القيم رحمه الله في "زاد المعاد" (5/575) :
"الرضعة مرة من الرضاع بلا شك ، كضربة وجلسة وأكلة ، فمتى التقم الثدي فامتص منه ثم تركه من غير عارض كان ذلك رضعة لأن الشرع ورد بذلك مطلقا فحمل على العرف ، والعرف هذا . والقطع العارض لتنفس أو استراحة يسيرة أو لشيء يلهيه ثم يعود عن قرب لا يخرجه عن كونه رضعة واحدة ، كما أن الآكل إذا قطع أكلته بذلك ثم عاد عن قريب لم يكن أكلتين بل واحدة ، هذا مذهب الشافعي . . . ولو انتقل من ثدي المرأة إلى ثديها الآخر كانا رضعة واحدة" اهـ . راجع السؤال (2864 (http://www.islam-qa.com/index.php?ln=ara&ds=qa&lv=browse&QR=2864&dgn=3)) .
وقال الشيخ ابن باز رحمه الله :
( إذا أرضعت امرأة طفلا خمس رضعات معلومات في الحولين أو أكثر من الخمس ، صار الرضيع ولدا لها ولزوجها صاحب اللبن ، وصار جميع أولاد المرأة من زوجها صاحب اللبن ومن غيره إخوة لهذا الرضيع ، وصار أولاد الزوج صاحب اللبن ، من المرضعة وغيرها إخوة للرضيع. فصار إخوتها أخوالا له ، وإخوة الزوج صاحب اللبن أعماما له ، وصار أبو المرأة جدا للرضيع ، وصار أبو الزوج صاحب اللبن جدا للرضيع، وأمه جدة للرضيع ؛ لقول الله جل وعلا في المحرمات من سورة النساء : ( وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ مِنَ الرَّضَاعَةِ ) النساء /23 . وقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب ) . ولقوله صلى الله عليه وسلم : ( لا رضاع إلا في الحولين ) ، ولما ثبت في صحيح مسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت : ( كان فيما أنزل من القرآن عشر رضعات معلومات يحرمن، ثم نسخن بخمس معلومات، فتوفي النبي صلى الله عليه وسلم والأمر على ذلك ) . أخرجه الترمذي بهذا اللفظ وأصله في صحيح مسلم ) انتهى نقلا عن "فتاوى إسلامية" (3/333) .
والحاصل : أن ابنك إذا كان قد رضع خمس رضعات في الحولين من زوجة أخي زوجك ، فهو أخ لجميع أولادها وبناتها .
وكذلك ابن هذه المرأة الذي رضع منك، يصبح ابنا لك ، وأخاً لجميع أولادك وبناتك، سواء كانوا أصغر أو أكبر من الرضيع ، وسواء في ذلك من كان موجودا الآن، ومن سيولد لك بعد .
ولأولادك – عدا الابن الذي رضع من زوجة عمه- أن يتزوجوا من بنات عمهم ، لأنه لا محرمية بينهم .
ولبناتك أن يتزوجن من أبناء عمهم إلا من الابن الذي رضع منك لأنهم أخ لهن ، كما سبق .
والله أعلم .



الإسلام سؤال وجواب

يارب اغفر لي
12-06-2009, 07:01 AM
بسم الله الرحمن الرحيم



السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
جزاكن الله خير على ماقمتم به ونفع بكن وجعل الخير دوما على يديكن .
سؤالى :
قبل يمكن حوالى عشر سنوات حجيت وأثناء طوافي أكرمكم الله أشعر بغازات ولا أعرف أذا كنت أحدثت أما ولكنى كنت أحاول منعها وأكملت طوافي وسعيت وإذكر أنى كنت أطوف في الدور الثاني وتعرفون المسافة بعيدة وأذكر الله يعفو عني ولا يؤخذني كنت أحدث نفسي و أقول توبه إذا حجيت من التعب خلاص ماعاد أحج أستغفر الله وأتوب أليه سؤالي هل علي دم حيث أني لا أعلم إذا كنت أحدثت أم لا .

وجزاكم الله عنا خير الجزاء .





وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته




هل تشترط الطهارة للطواف والسعي؟
أثناء طوافي للعمرة انتقض وضوئي ، فلم أدر ماذا أصنع ، فخرجت وتوضأت وأعدت الطواف ثم سعيت بين الصفا والمروة . فهل ما فعلته صحيح ؟ وماذا كان عليّ أن أفعل ؟.




الحمد لله
لقد أحسنت بإعادتك الوضوء والطواف ، وأخذت بالأحسن والأحوط ، وقد ذهب أكثر العلماء إلى أن الطهارة من الحدث شرط لصحة الطواف كالصلاة ، فكما لا تصح الصلاة من المحدث حتى يتوضأ فكذلك الطواف .
قال ابن قدامة :
الطَّهَارَة مِنْ الْحَدَثِ شرط لِصِحَّةِ الطَّوَافِ , فِي الْمَشْهُورِ عَنْ أَحْمَدَ . وَهُوَ قَوْلُ مَالِكٍ , وَالشَّافِعِيِّ اهـ .
واستدل الجمهور لهذا القول بعدة أدلة ، منها :
1- قول النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( الطَّوَافُ بِالْبَيْتِ صَلاةٌ , إلا أَنَّكُمْ تَتَكَلَّمُونَ فِيهِ ) . رواه الترمذي (960) وصححه الألباني في إرواء الغليل (121).
2- ثبت في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت : ( لما أراد صلى الله عليه وسلم أن يطوف توضأ ) . وقد قال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (خذوا عني مناسككم) . رواه مسلم (1297).
فتاوى الشيخ ابن باز (17/213-214) .
3- ثبت في الصحيحين أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال لعائشة لما حاضت : ( افْعَلِي مَا يَفْعَلُ الْحَاجُّ غَيْرَ أَنْ لا تَطُوفِي بِالْبَيْتِ حَتَّى تَطْهُرِي ) .
وسئل الشيخ ابن باز رحمه الله : لي قريبة اعتمرت في رمضان ولما دخلت الحرم أحدثت حدثاً أصغر ، خرج منها ريح وخجلت أن تقول لأهلها أريد أن أتوضأ ، ثم طافت ولما انتهت من الطواف ذهبت لوحدها وتوضأت ثم أتت بالسعي ، فهل عليها دم أم كفارة ؟
فأجاب :
طوافها غير صحيح ، لأن من شرط صحة الطواف الطهارة كالصلاة ، فعليها أن ترجع إلى مكة وأن تطوف بالبيت ويستحب لها أن تعيد السعي ، لأن أكثر أهل العلم لا يجيز تقديمه على الطواف ، ثم تقصّر من جميع رأسها وتحلّ ، وإن كانت ذات زوج وقد جامعها زوجها فعليه دم يذبح في مكة للفقراء ، وعليها أن تأتي بعمرة جديدة من الميقات الذي أحرمت منه للعمرة الأولى ، لأن العمرة الأولى فسدت بالجماع ، فعليها أن تفعل ما ذكرنا ثم تأتي بالعمرة الجديدة من الميقات التي أحرمت للعمرة الأولى منه ، سواء كان ذلك في الحال أو في وقت آخر حسب طاقتها . والله وليّ التوفيق اهـ .
فتاوى الشيخ ابن باز (17/214-215) .
وسئل أيضاً : رجل شرع في الطواف فخرج منه ريح ، هل يلزمه قطع طوافه أم يستمر ؟
فأجاب : إذا أحدث الإنسان في الطواف بريح أو بول أو منيّ أو مس فرج أو ما أشبه ذلك انقطع طوافه كالصلاة يذهب فيتطهر ثم يستأنف الطواف، هذا هو الصحيح ، والمسألة فيها خلاف ، لكن هذا هو الصواب في الطواف والصلاة جميعاً ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إذا فسا أحدكم في الصلاة فلينصرف وليتوضأ وليعد الصلاة ) . رواه أبو داود وصححه ابن خزيمة ، والطواف من جنس الصلاة في الجملة .... اهـ .
مجموع فتاوى الشيخ ابن باز (17/216-217) .
وذهب بعض العلماء إلى أن الطهارة من الحدث ليست شرطاً للطواف . وهو مذهب أبي حنيفة رحمه الله، واختاره شيخ الإسلام ابن تيمية . وأجابوا عن أدلة القول الأول بالآتي :
أما حديث ( الطواف بالبيت صلاة ) فقالوا : لا يصح من قول النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وإنما هو من قول ابن عباس رضي الله عنهما . قال النووي في المجموع : الصَّحِيحُ أَنَّهُ مَوْقُوفٌ عَلَى ابْنِ عَبَّاسٍ , كَذَا ذَكَرَهُ الْبَيْهَقِيُّ وَغَيْرُهُ مِنْ الْحُفَّاظِ اهـ .
وأما فعل النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأنه طاف متطهراً فقالوا : هذا لا يدل على الوجوب ، وإنما يدل على الاستحباب فقط ، لأن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فعله ولم يَرِد أنه أمر أصحابه بذلك .
وأما قوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لعائشة : ( افْعَلِي مَا يَفْعَلُ الْحَاجُّ غَيْرَ أَنْ لا تَطُوفِي بِالْبَيْتِ حَتَّى تَطْهُرِي ) فإنما منعها النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من الطواف لأنها حائض ، والحائض ممنوعة من دخول المسجد.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية :
والذين أوجبوا الوضوء للطواف ليس معهم حجة أصلاً ؛ فإنه لم يَنقل أحدٌ عن النَّبي صلى الله عليه وسلم لا بإسناد صحيح ولا ضعيف أنه أمر بالوضوء للطواف ، مع العلم بأنه قد حج معه خلائق عظيمة ، وقد اعتمر عمَراً متعددة والناس يعتمرون معه فلو كان الوضوء فرضاً للطواف لبيَّنه النبي صلى الله عليه وسلم بياناً عامّاً ، ولو بيَّنه لنَقل ذلك المسلمون عنه ولم يهملوه ، ولكن ثبت في الصحيح أنه لما طاف توضأ ، وهذا وحده لا يدل على الوجوب ؛ فإنه قد كان يتوضأ لكل صلاة ، وقد قال : " إني كرهتُ أن أذكر الله إلا على طهر " ... .اهـ .
"مجموع الفتاوى" ( 21 / 273 ) .
وهذا القول –أي عدم اشتراط الطهارة للطواف- مع قوته واحتمال الأدلة له لا ينبغي للإنسان أن يقدم على الطواف بلا طهارة ، وذلك لأن الطواف متطهراً أفضل بلا شك ، وأحوط وأبرأ للذمة . وبه يسلم الإنسان من مخالفة جمهور العلماء .
ولكن يسع الإنسان العمل به مع المشقة الشديدة في مراعاة الوضوء ، وذلك يكون في أيام المواسم ، أو إذا كان الرجل مريضاً أو كبيراً في السن يشق عليه أن يحافظ على طهارته مع شدة الزحام والمدافعة . . ونحو ذلك .
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله بعد أن أجاب عن أدلة الجمهور :
وعليه : فالقول الراجح الذي تطمئن إليه النفس : أنه لا يشترط في الطواف الطهارة من الحدث الأصغر، لكنها بلا شك أفضل وأكمل واتباعاً للنبي صلى الله عليه وسلم ، ولا ينبغي أن يخل بها الإنسان لمخالفة جمهور العلماء في ذلك ، ولكن أحياناً يضطر الإنسان إلى القول بما ذهب إليه شيخ الإسلام ، مثل : لو أحدث أثناء طوافه في زحام شديد ، فالقول بأنه يلزمه أن يذهب ويتوضأ ثم يأتي في هذا الزحام الشديد ، لا سيما إذا لم يبق عليه إلا بعض شوط : فيه مشقة شديدة ، وما كان فيه مشقة شديدة ولم يظهر فيه النص ظهوراً بيِّناً : فإنه لا ينبغي أن نُلزم الناس به ، بل نتبع ما هو الأسهل والأيسر ؛ لأن إلزام الناس بما فيه مشقة بغير دليل واضح منافٍ لقوله تعالى : (يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر) . البقرة / 185 اهـ . " الشرح الممتع " ( 7 / 300 ) .
وأما بالنسبة للسعي : فلا يشترط فيه الوضوء وهو مذهب الأئمة الأربعة أبي حنيفة ومالك والشافعي وأحمد ، بل يجوز للحائض أن تسعى بين الصفا والمروة ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يمنع الحائض إلا من الطواف فقال لعائشة – رضي الله عنها – لما حاضت - : " افعلي ما يفعل الحاج غير أن لا تطوفي بالبيت " . انظر المغني 5 / 246 .
قال الشيخ ابن عثيمين :
فلو سعى محدثاً ، أو سعى وهو جنب ، أو سعت المرأة وهي حائض : فإن ذلك مجزئ ، لكن الأفضل أن يسعى على طهارة .
" الشرح الممتع " ( 7 / 310 ، 311 ) .
والله أعلم .



الإسلام سؤال وجواب







كيفية الطهارة للطواف لمن عنده انفلات ريح
السؤال






>إن شاء الله سوف أذهب إلى العمرة في بداية الشهر القادم وعندي مشكلة- خروج الريح- هل يبطل خروج الريح بعد الإحرام. لقد تتبعت إجاباتكم بخصوص هذا الموضوع ولكن بعد الإحرام وخلال الطواف لم أجد جوابا . أفيدوني؟

>
الفتوى






الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:


فاعلم أولا أن الطهارة ليست شرطا في الإحرام، ولا في شيء من أعمال العمرة أو الحج غير الطواف، فإن المحدث لا يجوز له أن يطوف بالبيت عند جمهور العلماء، لما روي عنه صلى الله عليه وسلم: الطواف بالبيت صلاة. رواه الترمذي وغيره، وتوضأ النبي صلى الله عليه وسلم وطاف وقد قال: لتأخذوا عني مناسككم
فمن أحدث في أثناء طوافه فقد بطل طوافه، ووجب عليه إعادة الوضوء، وهل يستأنف طوافا جديدا أو يبني على طوافه السابق، في هذا قولان للعلماء والأحوط أن يستأنف طوافا جديدا
وإذا علمت هذا، فاعلم أن الأصل أن من خرج منه الريح أثناء الطواف فقد وجب عليه إعادة الوضوء لأن الريح من نواقض الوضوء بالإجماع، إلا إن كان المبتلى بكثرة خروج الريح قد وصل به ذلك إلى حد الإصابة بسلس الريح، فهو حينئذ في معنى المستحاضة ومن به سلس بول، فيتوضأ بعد دخول وقت الصلاة ويصلي بوضوئه ذلك الفرض وما شاء من النوافل، وله أن يطوف بهذا الوضوء ما لم يخرج وقت الصلاة التي توضأ لها
وقد سئلت اللجنة الدائمة عن رجل به سلس بالبول كيف يتطهر للصلاة والطواف ؟
فأجابت: إذا كان الواقع كما ذكرتم فلا حرج عليك في الصلاة والطواف ولو خرج منك بول ما دام خروجه مستمراً لأنك في حكم أصحاب السلس، وعليك أن تستنجي إذا دخل كل وقت، ثم تتوضأ وضوء الصلاة ولا يضرك بعد ذلك ما خرج منك إلى الوقت الآخر
</SPAN> </SPAN>وقد بينا الضابط الذي تعرف به الإصابة بالسلس ونحوه في الفتوى رقم: 119395 (http://209.85.129.132/ShowFatwa.php?Option=FatwaId&lang=A&Id=119395)فراجعها للأهمية
ومن خرجت منه الريح لا يلزمه الاستنجاء لمجرد ذلك، فهذا فرق بين المصاب بسلس الريح والمصاب بسلس البول ونحوه

والله أعلم.</
اسلام ويب








أحدث الطائف أثناء الطواف ولم يتوضأ
0السؤال

هل خروج الريح أثناء الطواف بالكعبة يفسد إتمام العمرة وهل من المفروض إعادة الوضوء وإن صعب ذلك بسبب الازدحام الشديد؟ وإن تم اكتمال المناسك الأخرى فما المفروض فعله الآن وشكرا على الاهتمام .
الفتوىالحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:


فالطهارة شرط لصحة الطواف، ويلزم من عدم الشرط عدم الصحة، واشتراط الطهارة في الطواف هو قول الجمهور.
وعليه؛ فإذا أحدث الطائف أثناء الطواف ولم يتوضأ فطوافه غير صحيح، وتجب عليه إعادة الطواف ما دام في مكة، أما إن رجع إلى بلده فلا يعود للطواف، وإنما يلزمه ذبح شاة وتوزيعها على فقراء الحرم، قال ابن قدامة في المغني: وعن أحمد أن الطهارة ليست شرطاً، فمتى طاف غير متطهر أعاد بمكة، فإن خرج إلى بلده جبره بدم. ا.هـ
والله أعلم.

اسلام ويب



مذاهب العلماء فيمن أصابه الحدث أثناء الطواف



السؤال
لقد رجعت إلى الله وذهبت للعمرة، وسافرت لمكة، ولكني وأنا أطوف أحدثت حدثاً أصغر وأكملت طوافي وسعيت وصليت ورجعت وأخشى أن تكون عمرتي غير مقبولة؟ويحرم علي ما يحرم على المحرم؟
الفتوى


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:


فنهنئك أولاً برجوعك إلى الله وتوبتك مما مضى، ونسأل الله لك المزيد، ونقول لك: إذا كنت قد توضأت بعد الحدث، وعدت فأتممت طوافك وبنيت على ما مضى، فطوافك صحيح، ولا شيء عليك على الراجح من قولي العلماء، من جواز البناء على ما مضى من الطواف إذا قطعه الحدث، وهو قول الشافعية، وأحمد في رواية، ومالك في رواية، قال الشيرازي في المهذب: (وإن أحدث وهو في الطواف توضأ ويبني، لأنه لا يجوز إفراد بعضه عن بعض، فإذا بطل ما صادفه الحدث منه لم يبطل الباقي، فجاز له البناء عليه.) انتهى.
أما إذا كنت قد أتممت طوافك بعد الحدث دون أن تتوضأ فطوافك غير صحيح، لأن الطهارة شرط له، ويلزم من عدم الشرط عدم الصحة، وهذا هو قول جمهور العلماء من المالكية والشافعية والحنابلة.
لكن الذي نراه لك في هذه الحالة –والله أعلم- هو أنه يجب عليك ذبح شاة في مكة وتوزيعها على فقراء الحرم، نظراً لعودتك إلى بلدك، وهذا مذهب أبي حنيفة ورواية عن أحمد، قال ابن قدامة في المغني: (وعن أحمد أن الطهارة ليست شرطاً، فمتى طاف غير متطهر أعاد بمكة، فإن خرج إلى بلده جبره بدم.) انتهى.
وقال في بدائع الصنائع –وهو حنفي-: (فإذا طاف من غير طهارة، فما دام بمكة تجب عليه الإعادة، لأن الإعادة جبر له بجنسه، وجبر الشيء بجنسه أولى.) انتهى.
وقال أيضاً: (وإن لم يُعِد ورجع إلى أهله فعليه الدم، غير أنه إن كان محدثاً فعليه شاة، وإن كان جنباً فعليه بدنة.) انتهى.
وراجع الفتوى رقم: 29645 (http://ramadan.islamweb.net/ahajj/ShowFatwa.php?lang=A&Option=FatwaId&Id=29645)، والفتوى رقم: 28684 (http://ramadan.islamweb.net/ahajj/ShowFatwa.php?lang=A&Option=FatwaId&Id=28684).
والله أعلم.
اسلام ويب







هنا فتاوي


الطواف مع وجود الشك في الطهارة (http://www.islam-qa.com/ar/ref/128887/الطهاره%20في%20الطواف)



حدثها دائم وقد خرج الوقت أثناء طوافها ولم تعد الوضوء (http://www.islam-qa.com/ar/ref/113460/الطهاره%20في%20الطواف)




هل الأصوات داخل البطن تبطل الوضوء
بخصوص نقض الوضوء فعندما يخرج من الإنسان ريح ينتقض وضوؤه وقرأت حديثاً يفيد بأنه إذا لم يسمع المرء صوتاً أو يشم رائحة فإن الوضوء لا ينتقض ويستمر في الصلاة. لكن ماذا لو سمعت صوتاً داخل البطن ولم يخرج فهل أخرج من الصلاة وأتوضأ ثانية؟.



الحمد لله
لقد بين لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ضابط الخروج من الصلاة في الحالة التي سألت عنها ، فقد جاء عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا وجد أحدكم في بطنه شيئا ، فأشكل عليه : أخرج منه شيء ، أم لا ؟ فلا يخرجن من المسجد حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا . رواه مسلم (362) .
وعن عبد الله بن زيد قال : شُكِيَ إلى النبي صلى الله عليه وسلم الرجل يُخَيّل إليه أنه يجد الشيء في الصلاة ، قال : لا ينصرف حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا . متفق عليه .
قال الإمام النووي في شرح مسلم (4/49) : وهذا الحديث أصل من أصول الإسلام ، وقاعدة عظيمة من قواعد الفقه ، وفي أن الأشياء يحكم ببقائها على أصولها حتى يتيقن خلاف ذلك ، ولا يضر الشك الطارئ عليها .ا.هـ.
ولا عبرة بالنجاسة قبل خروجها ، وقد تصدر أصوات من بطن الإنسان نتيجة انتقال الغازات .
فالمصلي إذا سمع صوتا داخل البطن ، ولم يخرج منه شيء ناقض للوضوء ولم يجد دليلاً من سماع صوت أو شم رائحة فعليه أن لا يلتفت إليه ، لأن الأصل بقاء طهارته ، فلا يبطل وضوءه ، ولا ينفتل من صلاته حتى يتقين أنه خرج منه شيء ، لأن اليقين لا يزول بالشك . والله أعلم .





الشك في خروج الريح
رجاءً أعطني معلومات مفصلة عن أحاديث خروج الريح بعد أو أثناء الوضوء وأيضاً عن فكرة أنه لا بد للإنسان أن يتوضأ بالتأكيد إذا أحس بحركة في معدته أو سمع صوت خروج الريح من فتحة الدُّبر .



الحمد لله
إذا تيقن الإنسان من خروج الريح منه وجب عليه الوضوء ، أما إذا كان مجرّد تحرّك الريح في البطن أو توهّم خروج الريح فلا يلتفت إليه ، والدليل على أن مجرد تحرك الريح في البطن أو توهم الخروج لا ينقض الوضوء ما ثبت في المتفق عليه من حديث عبد الله بن زيد قال :
( شُكِيَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الرَّجُلُ يَجِدُ فِي الصَّلاةِ شَيْئًا أَيَقْطَعُ الصَّلاةَ قَالَ لا حَتَّى يَسْمَعَ صَوْتًا أَوْ يَجِدَ رِيحًا ) رواه البخاري (1915) ومسلم (540) . قال النووي : هذا الحديث أصل في بقاء حكم الأشياء على أصولها حتى يتيقن خلاف ذلك ، ولا يضر الشك الطارئ عليها ا.هـ. .
وقال ابن حجر : وأخذ بهذا الحديث جمهور العلماء .أهـ
والالتفات إلى هذه الشكوك قد يؤدي إلى الوسواس ، فينبغي عدم الالتفات إلى ذلك إلا في حالة تحقق خروج الريح فحينئذ يجب الوضوء . قال النووي في قوله عليه الصلاة والسلام : ( حتى يسمع صوتاً أو يجد ريحا ) ، قال : أن يعلم وجود أحدهما ، ولا يُشترط السماع والشَّمّ بإجماع المسلمين . أهـ والمراد بالعلم : أي ( يتيقن ذلك ) . والله أعلم .




الشيخ محمد صالح المنجد





إذا تحركت الريح ولم تخرج هل ينتقض الوضوء؟
أود معرفة الضابط الواضح فيما يخص انتقاض الوضوء بخروج ريح . فقد يحدث أحيانًا أن تتحرك غازات في الدبر لكنها لا تخرج إلى الخارج . هل يعتبر الوضوء قد انتقض بسبب هذا ؟.




الحمد لله
الناقض هو خروج الريح المعتاد من الدبر ، هذا الذي ينقض الوضوء ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم في
حديث عبد الله بن زيد في الرجل يخيل إليه أنه أحدث في الصلاة ولم يحدث قال : ( لا يخرج حتى يسمع صوتاً أو يجد ريحاً ) فإذا حدث في بطنه شئ فشك هل انتقض وضوؤه أو لا فالأصل بقاء الطهارة .




الشيخ الدكتور / خالد المشيقح
موقع الاسلام سؤال وجواب

يارب اغفر لي
12-06-2009, 07:30 AM
من يفيدنا حفظكم الله صاحبتي تسالني ونا ما عندي خلفيه عن سؤالها تقول صحة من النوم وهي على جنابه ولقت نفسا عليها الدوره اكرمكم الله ويقولوا ان الذي تتروش اول يوم من الدوره يضرها ما ذا تفعل ارجو ارد


__________________





إذا جاءها الحيض وهي جنب فهل تغتسل من الجنابة ؟
كيف تتطهر المرأة من الجنابة وهي حائض ؟ وإذا تطهرت من الجنابة وهي حائض هل تتوضأ وتأخذ ثلاث حثيات من الماء ثم تغسل شقها الأيمن ثم الأيسر بالماء ؟ أم فقط تغتسل بدون وضوء لأنها حائض أيضا ؟ وهل يرفع عنها الجنابة ويبقى الحيض فقط أم لا ؟.





الحمد لله



إذا أجنبت الحائض ، أو حاضت وهي جنب ، شرع لها أن تغتسل من الجنابة ، وتستفيد بذلك جواز قراءة القرآن من غير مس للمصحف ، لأن الجنب يمنع من قراءة القرآن بخلاف الحائض ، وانظر جواب السؤال رقم (2564 (http://www.islam-qa.com/index.php?ref=2564&ln=ara)) ، (60213 (http://www.islam-qa.com/index.php?ref=60213&ln=ara)) .



وصفة هذا الغسل ، كغيره من الأغسال المشروعة ، فتبدأ بغسل أعضاء الوضوء ، وتحثي على رأسها ثلاث حثيات ، وتغسل شقها الأيمن ثم الأيسر ، ثم تفيض الماء على سائر البدن .



وبهذا ترتفع عنها الجنابة ويبقى الحيض .



قال ابن قدامة رحمه الله في "المغني" (1/134) : " فإن اغتسلت للجنابة في زمن حيضها , صح غسلها , وزال حكم الجنابة . نص عليه أحمد , وقال : تزول الجنابة , والحيض لا يزول حتى ينقطع الدم . قال : ولا أعلم أحدا قال : لا تغتسل . إلا عطاء , وقد روي عنه أيضا أنها تغتسل " انتهى بتصرف .



والله أعلم .




الإسلام سؤال وجواب




http://www.r-fnan.com/vb/uploaded/67_11226745573.gif




جامعها زوجها ثم أتتها الدورة فمتى تغتسل
اذا جامع الزوج زوجته وبعد ذلك اتتها الدورة الشهرية . فهل تحتاج ان تغتسل بعد الجماع أم بعد انتهاء الدورة ؟؟.




الحمد لله
إذا جامع الزوج زوجته ثم أتتها الدورة قبل أن تغتسل من الجنابة فلا يجب عليها غسل الجنابة حتى تطهر . لكن لو أرادت أن تقرأ القرآن فيجب عليها أن تغتسل من الجنابة لأن الجُنب لا يجوز له أن يقرأ القرآن على الراجح من أقوال أهل العلم .



الشيخ سعد الحميد




الإسلام سؤال وجواب

يارب اغفر لي
12-06-2009, 07:45 AM
بنات بصراحه انا عندي اساله .. وماعرفت من اسال قلت يمكن تفيدوني انتوا لانه المنتدى كله بنات ..

المهم ..

انا من النوع الي وايد اوسوس .. يعني حتى لما اصلي احس صلاتي غلط في شي غلط ماتنقبل ..

المهم بسال .. اول سوال .. البنت لما تصلي لازم مايكون ولا شعره في جسمها ؟ يعني احنا مرات يطلعلنا شعر ومانقدر نشل دائما خاصه المناطق الحساسه يعني ف ماتنقبل صلاتنا ولا ايش ؟

والسوال الثااني عن صلاة الاستخاره الحين مثلا انا ابي اصلي الاستخاره .. اذا صليت مثلا الفجر يستوي اصلي بعدها على طول الاستخاره ؟ ولا لازم وقت محدد .. و لازم اتوضى مره ثانيه ولا عادي اصليها مع اي فرض ؟ وهل في ايات معينه اقولها فالصلاة ؟؟

جزاكم الله خير انفعوني











صلاة من لم يحلق عانته
السؤال :
هل تقبل صلاة من تجاوز شعر عانته شهراً لم يحلقه ؟




الجواب:
الحمد لله
حلق العانة - الشعر النابت حول القبل - من سنن الفطرة ولا ينبغي تركه أكثر من أربعين يوماً بدون حلق للحديث الثابت في ذلك ، ولا أثر لتأخيره عن الأربعين على صحة الصلاة بل القول بذلك جهل بأحكام الشرع المطهر .


فتاوى اللجنة الدائمة 5/126




ما حكم إهمال سنن الفطرة ، وهل يؤثر هذا على الطهارة ؟
يلاحظ أن بعض المصلين قد طالت أظفارهم واحتشت بالأوساخ ، فهـل هـذا يتفق مع الدين ؟ وهـل يصح وضوءهم ؟ وهل هناك وقت محدد لتقليم الأظفار وغيرها من سنن الفطرة ؟.




الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :

الأظفار يجب تعهدها قبل مضي أربعين ليلة . لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم وقت للناس في تقليم الأظفار ، وحلق العانة ، ونتف الإبط ، وقص الشارب : ألا يُترك ذلك أكثر من أربعين ليلة ، هكذا ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم . قال أنس رضي الله عنه : ـ وهو خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم ـ : " وُقِّتَ لَنَا فِي قَصِّ الشَّارِبِ وَتَقْلِيمِ الأَظْفَارِ وَنَتْفِ الإِبِطِ وَحَلْقِ الْعَانَةِ أَنْ لَا نَتْرُكَ أَكْثَرَ مِنْ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً " أخرجه الإمام مسلم في الصحيح ( 258 ) ، وأخرجه الإمام أحمد ( 11823 ) ، والنسائي (14 ) ، وجماعة بلفظ :" وقت لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا نترك الأظفار والشارب وحلق العانة ونتف الإبط أكثر من أربعين ليلة " فالواجب على النساء والرجال أن يلاحظوا هذا الأمر ، فلا يُترك الظفر ، ولا الشارب ، ولا العانة - وهي : الشعرة- ، ولا الإبط أكثر من أربعين ليلة ، والوضوء صحيح لا يبطله ما قد يقع تحت الظفر من الوسخ ؛ لأنه يسير يعفى عنه .ا.هـ



من مجموع فتاوى ومقالات متنوعة لسماحة الشيخ ابن باز رحمه الله ( 10 / 50 ).





حكـــــــــــم ازالة شعر اليدين والرجلين
السؤال:
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين ما حكم إزالة شعر اليدين والرجلين ؟

الاجابة:

إن كان كثيراً فلا بأس من إزالته ، لأنه مشوه إن كان عادياً فإن من أهل العلم من قال : إنه لا يزال لأن إزالته من تغيير خلق الله عز وجل ، ومنهم من قال : إنه يجوز إزالته لأنه مما سكت الله عنه ، وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم : *\" ما سكت الله عنه فهو عفو \"* أي ليس بلازم لكم ولا حرام عليكم وقال هؤلاء : إن الشعور منقسم إلى ثلاث أقسام : القسم الأول: ما نص الشرع على تحريم أخذه. القسم الثاني: ما نص الشرع على أخذ ه القسم الثالث: ما سكت عنه. فما نص الشرع على تحريم أخذه فلا يؤخذ كلحية الرجل ونمص الحاجب للمرأة والرجل . وما نص الشرع على طلب أخذه فيؤخذ مثل الإبط والعانة والشارب للرجل . وما سكت عنه فإنه عفو لأنه لو كان مما لا يريد الله تعالى وجود لأمر بإزالته ولو كان مما يريد الله بقاءه لأمر بإبقاءه فلما سكت عنه كان هذا راجعاً إلى اختيار الإنسان إن شاء أزاله وإن شاء أبقاه . (1)

(
مجموع فتاوى ورسائل الشيخ العثيمين




صلاة الاستخاره الحين مثلا انا ابي اصلي الاستخاره .. اذا صليت مثلا الفجر يستوي اصلي بعدها على طول الاستخاره ؟ ولا لازم وقت محدد .. و لازم اتوضى مره ثانيه ولا عادي اصليها مع اي فرض ؟ وهل في ايات معينه اقولها فالصلاة


هل يصلي صلاة الاستخارة في وقت النهي؟
هل يجوز أن أصلي صلاة الاستخارة في وقت النهي عن الصلاة ؟.




الحمد لله

سبق في جواب السؤال (306 (http://www.islam-qa.com/index.php?ln=ara&QR=306)) ، (8818 (http://www.islam-qa.com/index.php?ln=ara&QR=8818)) ، (20013 (http://www.islam-qa.com/index.php?ln=ara&QR=20013)) بيان الأوقات التي نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الصلاة فيها ، وأن المراد بذلك النهي : صلاة النفل المطلق التي لا سبب لها ، وأما النافلة التي لها سبب كتحية المسجد فإنها تصلى في وقت النهي .

وقد اختلف العلماء في صلاة الاستخارة هل تعتبر من ذوات الأسباب أم لا ؟

والصواب في هذا : أن الاستخارة إذا كانت لأمر يفوت بحيث لا يمكن من تأجيل الصلاة فإنها تصلى في وقت النهي ، كما لو عرض له السفر بعد صلاة العصر ، وأما إن كانت لأمر لا يفوت بحيث يمكن تأجيل الصلاة إلى ما بعد انتهاء وقت النهي فإنها لا تصلى في وقت النهي .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية في "الفتاوى الكبرى" (5/345) :

" وتقضى السنن الراتبة , ويفعل ما له سبب في أوقات النهي , وهو إحدى الروايتين عن أحمد ، واختيار جماعة من أصحابنا وغيرهم , ويصلي صلاة الاستخارة وقت النهي في أمر يفوت بالتأخير إلى وقت الإباحة .

ويستحب أن يصلي ركعتين عقب الوضوء ولو كان وقت النهي , وقاله الشافعية " انتهى .

وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : هل يصلي الإنسان صلاة الاستخارة في وقت النهي ؟

فأجاب :

" صلاة الاستخارة إن كانت لأمر مستعجل لا يتأخر حتى يزول النهي فإنها تفعل ، وإن كانت لسبب يمكن أن يتأخر فإنه يجب أن تؤخر " انتهى .

"مجموع فتاوى ابن عثيمين" (14/275) .



الإسلام سؤال وجواب



روابط مهمه للصلاة


حكم الصلاة في أوقات النهي (http://www.islam-qa.com/ar/ref/8818)
(http://www.islam-qa.com/ar/ref/8818)



كيفية صلاة الاستخارة وشرح دعائها (http://www.islam-qa.com/ar/ref/2217)


صلاة الاستخارة (http://www.islam-qa.com/ar/ref/11981)

يارب اغفر لي
12-06-2009, 07:57 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيفكم اخواتي الفراشات

عندي استفسار عن الصلاة و ياليت ايلي تعرف لا تبخل علينا

احيانا في الصلاة اسرح فيقل فيها خشوعي وحضور القلب , فيجب علي اعادة الصلاة ام لا ؟؟

سألت ناس قبل كده وقالوا لا لا تعيدي الصلاة . ولكن بعد الصلاة أشعر بندم شديد ورغبة ملحة لاعادة الصلاة ...

وعليكم الســـلام و رحمة الله وبركـــــــــــــــــــاته





ينتابه ضيق وحزن على عدم التركيز في الصلاة ، فهل يعيدها؟
السؤال :
بعد الصلاة ينتابني ضيق وحزن شديد على عدم تركيزي التام أو إتمام الخشوع في الصلاة .. فهل علي إعادة هذه الصلاة ؟ وإن كان ذلك الأمر متكرراً فبماذا تنصحوني ؟







الجواب :
الحمد لله
إذا قصر المسلم في طاعة الله تعالى ولم يؤدها كما ينبغي وحزن لذلك فهو علامة على إيمانه وصدقه ، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ سَرَّتْهُ حَسَنَتُهُ وَسَاءَتْهُ سَيِّئَتُهُ فَذَلِكُمْ الْمُؤْمِنُ) رواه الترمذي (2165) وصححه الألباني في صحيح الترمذي .
ونفس المؤمن تلومه على تقصيره في طاعة الله تعالى .
قال الله عز وجل : (لَا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ * وَلَا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ) القيامة/1-2 .
قال ابن القيم رحمه الله :
"النفس اللوامة نوعان :
لوامة ملومة ، وهي النفس الجاهلة الظالمة التي يلومها الله وملائكته .
ولوامة غير ملومة ، وهي التي لا تزال تلوم صاحبها على تقصيره في طاعة الله مع بذله جهده ، فهذه غير ملومة" انتهى .
"الروح" (ص226) .
ثم ينبني على ذلك : أنه يجتهد في إكمال العبادة وإتمامها .
وليحذر المسلم من الوقوع في أحد أمرين كليهما مذموم : التشدد في لوم نفسه حتى يصل إلى حد الضجر والضيق من غير عمل صالح ، أو التساهل وعدم إصلاح العمل ، وخير الأمور الوسط .
فأول العلاج التنبه إلى أصل الداء .
يتلو ذلك انبعاث الهمة من نفس العبد على مقارعة العدو ، والإصرار على مخالفته ، والحرص على كل ما يقوي جانب الطاعة ، ويضعف جانب المعصية .
ثم حسن الإقبال على الله تعالى بالعمل الصالح ، والانشغال بالذكر الذي يخنس به الشيطان
، وعدم الملل والتضجر من كثرة المحاولات .
ثم التركيز في الصلاة ، في القراءة ، والأذكار ، والأدعية ، والدخول فيها كأنها آخر صلاة له مما يساعد بقوة على الخشوع والاطمئنان ، وقد أوصى النبي صلى الله عليه وسلم أحد أصحابه فقال : (إِذَا قُمْتَ فِي صَلَاتِكَ فَصَلِّ صَلَاةَ مُوَدِّع) رواه ابن ماجه (4171) وحسنه الألباني في صحيح ابن ماجه .
وقال ابن القيم رحمه الله :
"وإنما يقوى العبد على حضوره في الصلاة واشتغاله فيها بربه عز وجل إذا قهر شهوته وهواه ، وإلا فقلب قد قهرته الشهوة وأسره الهوى ووجد الشيطان فيه مقعدا تمكن فيه كيف يخلص من الوساوس والأفكار؟
والقلوب ثلاثة : قلب خال من الإيمان وجميع الخير فذلك قلب مظلم قد استراح الشيطان من إلقاء الوساوس إليه ؛ لأنه قد اتخذه بيتا ووطنا وتحكم فيه بما يريد وتمكن منه غاية التمكن .
القلب الثاني : قلب قد استنار بنور الإيمان وأوقد فيه مصباحه ، لكن عليه ظلمة الشهوات فللشيطان هنالك إقبال وإدبار ومجالات ومطامع ، فالحرب دول وسجال .
القلب الثالث : قلب محشو بالإيمان قد استنار بنور الإيمان وانقشعت عنه حجب الشهوات وأقلعت عنه تلك الظلمات ، فلنوره في صدره إشراق ، ولذلك الإشراق إيقاد لو دنا منه الوسواس احترق به ، فهو كالسماء التي حرست بالنجوم فلو دنا منها الشيطان يتخطاها رجم فاحترق ، وليست السماء بأعظم حرمة من المؤمن ، وحراسة الله تعالى له أتم من حراسة السماء . والسماء متعبد الملائكة ومستقر الوحي وفيها أنوار الطاعات ، وقلب المؤمن مسْتَقَر التوحيد والمحبة والمعرفة والإيمان وفيه أنوارها ، فهو حقيق أن يحرس ويحفظ من كيد العدو فلا ينال منه شيئا إلا خطفه .

فقلب خلا من الخير كله وهو قلب الكافر والمنافق فذلك بيت الشيطان قد أحرزه لنفسه واستوطنه .
وقلب قد امتلأ من جلال الله عز وجل وعظمته ومحبته ومراقبته والحياء منه فأي شيطان يجترئ على هذا القلب ؟
وقلب فيه توحيد الله تعالى ومعرفته ومحبته والإيمان به والتصديق بوعده ووعيده وفيه شهوات النفس وأخلاقها ودواعي الهوى والطبع .
وقلب بين هذين الداعيين : فمرة يميل بقلبه داعي الإيمان والمعرفة والمحبة لله تعالى وإراداته وحده ، ومرة يميل بقلبه داعي الشيطان والهوى والطباع ، فهذا القلب للشيطان فيه مطمع وله منه منازلات ووقائع ، ويعطي الله النصر من يشاء (وَمَا النَّصْرُ إِلَّا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ) وهذا لا يتمكن الشيطان منه إلا بما عنده من سلاحه ، فيدخل إليه الشيطان فيجد سلاحه عنده فيأخذه ويقاتله ، فإن أسلحته هي الشهوات والشبهات والخيالات والأماني الكاذبة وهي في القلب فيدخل الشيطان فيجدها عتيدة ، فيأخذها ويصول بها على القلب ، فإن كان عند العبد عدة عتيدة من الإيمان تقاوم تلك العدة وتزيد عليها انتصف من الشيطان ، وإلا فالدولة لعدوه عليه ، ولا حول ولا قوة إلا بالله .
فإذا أذن العبد لعدوه وفتح له باب بيته وأدخله عليه ومكنه من السلاح يقاتله به فهو الملوم "
انتهى مختصرا .
"الوابل الصيب" (ص40) .
أما إعادة الصلاة ، فلا إعادة عليك ، والإعادة في مثل تلك الحال قد تفتح باب الوسوسة على الإنسان فلا يصلي صلاة إلا ويعيدها عدة مرات .
والمطلوب من المسلم أن يجتهد في الخشوع في صلاته وإتقانها وإحسانها ، والأمر يحتاج إلى شدة مجاهدة وصبر .
قال ثابت البناني رحمه الله : "كابدت الصلاة عشرين سنة ، وتنعمت بها عشرين سنة" انتهى .
"سير أعلام النبلاء" (5/224) .
وانظر للاستزادة : جواب السؤال : (114539 (http://www.islamqa.com/ar/ref/114539)) .
والله أعلم


الإسلام سؤال وجواب





تفضـــــلي
رجعت لها وساوس الصلاة ، فلا تخشع فيها (http://www.islam-qa.com/ar/ref/114539/الخشوع%20في%20الصلاة)

يارب اغفر لي
12-06-2009, 08:09 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته انا ياخواتي طالعه من النفاس من 10 ايام وجتني دورة بس يوم واحد وانا دورتي بالاصل 7ايام بس ابغى اعرف اصلي ولا لا مع العلم انا الالم الدوره مستمر لليوم الثاني بس ما فيه دم وانتم بكرامه


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته




تأتيها الدورة في ميعادها ويتوقف الدم يوما أو نصف يوم في أولها وآخرها
زوجتي تأتيها الدور في ميعادها . ولكن قد تبدأ بدم بسيط ثم يتوقف نصف يوم أو يوم كاملا . وكذلك عند انتهاء الدورة فمتى تبدأ تقف عن الصيام والصلاة ومتى تعود لهما ؟.





الحمد لله

إذا رأت المرأة دم الحيض لزمها ترك الصلاة والصوم ، فإن انقطع الدم أثناء الحيض نُظر في ذلك :

1- فإن كان أثر الدم باقيا ، بحيث لو احتشت بقطنة ونحوها خرجت وعليها أثر الدم ، فلا يحكم بانقطاع الحيض ، وتظل ممتنعة عن الصلاة والصيام ، سواء حدث هذا في أول الدورة أو في آخرها .

2- إن حصل الجفاف والنقاء التام ، بحيث لو احتشت بقطنة خرجت نظيفة ليس عليها أثر الدم ، فهذا علامة انقطاع حيضها ، فتكون طاهراً ، فتغتسل وتصلي وتصوم وتفعل ما يفعله الطاهرات . ثم إن عاودها الدم أمسكت .

والحكم بأن النقاء في فترة الحيض يعتبر طهرا هو مذهب المالكية والحنابلة .

انظر : "مطالب أولي النهى" (1/260) .

وقد سبق في جواب السؤال (37839 (http://www.islam-qa.com/index.php?ln=ara&ds=qa&QR=37839)) ذكر قول علماء اللجنة الدائمة للإفتاء :

" إذا انقطع الحيض يوماً واحداً أو ليلة واحدة أثناء أيام حيضها فعليها أن تغتسل وتصلي الصلوات التي أدركت وقتها وهي طاهر لقول ابن عباس : " أما إذا رأت الدم البحراني فإنها لا تصلي ، وإذا رأت الطهر ساعة فلتغتسل " انتهى .

"مجلة البحوث العلمية" (12/102 )

والدَمٌ البَحْرَانيٌّ هو الدَّم الغليظ ، وقيل : الكثير . "لسان العرب" (4/46) .

والله أعلم .



الإسلام سؤال وجواب

يارب اغفر لي
12-06-2009, 08:14 AM
السلام عليكم سائله تقول عن مفسدات الصوم بقصد هل تغتسل وتكمل صومها ولاشئ عليها ماحكم صومها افتونا بالتفصيل جزاكم الله خيرا


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته




مفسدات الصيام

نريد ذكر ملخص مبطلات الصوم .





الحمد لله

فقد شرع الله تعالى الصوم على أتم ما يكون من الحكمة .

فأمر الصائم أن يصوم صوماً معتدلاً ، فلا يضر نفسه بالصيام ، ولا يتناول ما يضاد الصيام .

ولذلك كانت المفطرات على نوعين :

فمن المفطّرات ما يكون من نوع الاستفراغ كالجماع والاستقاءة والحيض والاحتجام ، فخروج هذه الأشياء من البدن مما يضعفه ، ولذلك جعلها الله تعالى من مفسدات الصيام ، حتى لا يجتمع على الصائم الضعف الناتج من الصيام مع الضعف الناتج من خروج هذه الأشياء فيتضرر بالصوم . ويخرج صومه عن حد الاعتدال .

ومن المفطرات ما يكون من نوع الامتلاء كالأكل والشرب . فإن الصائم لو أكل أو شرب لم تحصل له الحكمة المقصودة من الصيام . مجموع الفتاوى 25/248

وقد جمع الله تعالى أصول المفطرات في قوله :

( فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمْ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنْ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنْ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ) البقرة/187 .

فذكر الله تعالى في هذه الآية الكريمة أصول المفطرات ، وهي الأكل والشرب والجماع .

وسائر المفطرات بينها النبي صلى الله عليه وسلم في سنته .

ومفسدات الصيام (المفطرات) سبعة . وهي :

1- الجماع .

2- الاستمناء .

3- الأكل والشرب .

4- ما كان بمعنى الأكل والشرب .

5- إخراج الدم بالحجامة ونحوها .

6- القيء عمداً .

7- خروج دم الحيض أو النفاس من المرأة .

فأول هذه المفطرات : الجماع

وهو أعظم المفطرات وأكبرها إثما .

فمن جامع في نهار رمضان عامدا مختارا بأن يلتقي الختانان ، وتغيب الحشفة في أحد السبيلين ، فقد أفسد صومه ، أنزل أو لم يُنزل ، وعليه التوبة ، وإتمام ذلك اليوم ، والقضاء والكفارة المغلظة ، ودليل ذلك حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : هَلَكْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ. قَالَ: وَمَا أَهْلَكَكَ ؟ قَالَ : وَقَعْتُ عَلَى امْرَأَتِي فِي رَمَضَانَ . قَالَ : هَلْ تَجِدُ مَا تُعْتِقُ رَقَبَةً ؟ قَالَ : لا . قَالَ : فَهَلْ تَسْتَطِيعُ أَنْ تَصُومَ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ ؟ قَالَ : لا . قَالَ : فَهَلْ تَجِدُ مَا تُطْعِمُ سِتِّينَ مِسْكِينًا ؟ قَالَ : لا .. . الحديث رواه البخاري (1936) ومسلم (1111) .

ولا تجب الكفارة بشيء من المفطرات إلا الجماع .

وثاني المفطرات : الاستمناء

وهو إنزال المني باليد أو نحوها .

والدليل على أن الاستمناء من المفطرات : قول الله تعالى في الحديث القدسي عن الصائم : ( يَتْرُكُ طَعَامَهُ وَشَرَابَهُ وَشَهْوَتَهُ مِنْ أَجْلِي ) رواه البخاري (1894) ومسلم (1151) . وإنزال المني من الشهوة التي يتركها الصائم .

فمن استمنى في نهار رمضان وجب عليه أن يتوب إلى الله ، وأن يُمسك بقية يومه ، وأن يقضيه بعد ذلك .

وإن شرع في الاستمناء ثمّ كفّ ولم يُنزل فعليه التوبة ، وصيامه صحيح ، وليس عليه قضاء لعدم الإنزال ، وينبغي أن يبتعد الصائم عن كلّ ما هو مثير للشهوة وأن يطرد عن نفسه الخواطر الرديئة.

وأما خروج المذي فالراجح أنه لا يُفطّر .

الثالث من المفطرات : الأكل أو الشرب .

وهو إيصال الطعام أو الشراب إلى المعدة عن طريق الفم .

وكذلك لو أدخل إلى معدته شيئاً عن طريق الأنف فهو كالأكل والشرب .

ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( وَبَالِغْ فِي الاسْتِنْشَاقِ إِلا أَنْ تَكُونَ صَائِمًا ) رواه الترمذي (788) . وصححه الألباني في صحيح الترمذي ( 631 ) .

فلولا أن دخول الماء إلى المعدة عن طريق الأنف يؤثر في الصوم لم يَنْهَ النبيُ صلى الله عليه وسلم الصائمَ عن المبالغة في الاستنشاق .

الرابع من المفطرات : ما كان بمعنى الأكل والشرب .

وذلك يشمل أمرين :

1- حقن الدم في الصائم ، كما لو أصيب بنزيف فحقن بالدم ، فإنه يفطر لأن الدم هو غاية الغذاء بالطعام والشراب.

2- الإبر (الحقن) المغذية التي يُستغنى بها عن الطعام والشراب ، لأنها بمنزلة الأكل والشرب . الشيخ ابن عثيمين "مجالس شهر رمضان" ص 70 .

وأما الإبر التي لا يُستعاض بها عن الأكل والشرب ولكنها للمعالجة كالبنسلين والأنسولين أو تنشيط الجسم أو إبر التطعيم فلا تضرّ الصيام سواء عن طريق العضلات أو الوريد . فتاوى محمد بن إبراهيم (4/189) . والأحوط أن تكون كل هذه الإبر بالليل .

وغسيل الكلى الذي يتطلب خروج الدم لتنقيته ثم رجوعه مرة أخرى مع إضافة مواد كيماوية وغذائية كالسكريات والأملاح وغيرها إلى الدم يعتبر مفطّرا . فتاوى اللجنة الدائمة (10/19).

المفطر الخامس : إخراج الدم بالحجامة .

لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( أَفْطَرَ الْحَاجِمُ وَالْمَحْجُومُ ) رواه أبو داود (2367) وصححه الألباني في صحيح أبي داود (2047) .

وفي معنى إخراج الدم بالحجامة التبرع بالدم لأنه يؤثر على البدن كتأثير الحجامة .

وعلى هذا لا يجوز للصائم أن يتبرع بالدم إلا أن يوجد مضطر فيجوز التبرع له ، ويفطر المتبرع ، ويقضي ذلك اليوم . ابن عثيمين "مجالس شهر رمضان" ص 71 .

ومن أصابه نزيف فصيامه صحيح ، لأنه بغير اختياره . فتاوى اللجنة الدائمة (10/264) .

وأما خروج الدم بقلع السن أو شق الجرح أو تحليل الدم ونحو ذلك فلا يفطر لأنه ليس بحجامة ولا بمعناها إذ لا يؤثر في البدن تأثير الحجامة .

المفطر السادس : التقيؤ عمداً

لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( مَنْ ذَرَعَهُ الْقَيْءُ فَلَيْسَ عَلَيْهِ قَضَاءٌ ، وَمَنْ اسْتَقَاءَ عَمْدًا فَلْيَقْضِ ). رواه الترمذي (720) صححه الألباني في صحيح الترمذي (577) .

ومعنى ذرعه أي غلبه .

وقَالَ ابْنُ الْمُنْذِرِ : أَجْمَعَ أَهْلُ الْعِلْمِ عَلَى إبْطَالِ صَوْمِ مَنْ اسْتَقَاءَ عَامِدًا اهـ المغني (4/368).

فمن تقيأ عمدا بوضع أصبعه في فمه ، أو عصر بطنه ، أو تعمد شمّ رائحة كريهة ، أو داوم النظر إلى ما يتقيأ منه ، فعليه القضاء .

وإذا راجت معدته لم يلزمه منع القيء لأن ذلك يضره . "مجالس شهر رمضان" ابن عثيمين ص 71 .

المفطر السابع : خروج دم الحيض والنفاس

لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( أَلَيْسَ إِذَا حَاضَتْ لَمْ تُصَلِّ وَلَمْ تَصُمْ ) . رواه البخاري (304) .

فمتى رأت المرأة دم الحيض أو النفاس فسد صومها ولو كان قبل غروب الشمس بلحظة .

وإذا أحست المرأة بانتقال دم الحيض ولكنه لم يخرج إلا بعد غروب الشمس صح صومها ، وأجزأها يومها.

والحائض أو النفساء إذا انقطع دمها ليلا فَنَوَت الصيام ثم طلع الفجر قبل اغتسالها فمذهب العلماء كافة صحة صومها . الفتح 4/148 .

والأفضل للحائض أن تبقى على طبيعتها ، وترضى بما كتب الله عليها ، ولا تتعاطى ما تمنع به الدم ، وتقبل ما قَبِل الله منها من الفطر في الحيض والقضاء بعد ذلك ، وهكذا كانت أمهات المؤمنين ، ونساء السلف . فتاوى اللجنة الدائمة 10/151 .

بالإضافة إلى أنه قد ثبت بالطبّ ضرر كثير من هذه الموانع وابتليت كثير من النساء باضطراب الدورة بسبب ذلك ، فإن فعلت المرأة وتعاطت ما تقطع به الدم فارتفع وصارت نظيفة وصامت أجزأها ذلك .

فهذه هي مفسدات الصيام . وكلها -ماعدا الحيض والنفاس- لا يفطر بها الصائم إلا بشروط ثلاثة :

ـ أن يكون عالما غير جاهل .

ـ ذاكرا غير ناس .

ـ مختارا غير مُكْرَه .

وللفائدة نذكر بعض الأشياء التي لا تفطر :

الحقنة الشرجية وقطرة العين والأذن وقلع السنّ ومداواة الجراح كل ذلك لا يفطر . مجموع فتاوى شيخ الإسلام 25/233 ، 25/245 .

الأقراص العلاجية التي توضع تحت اللسان لعلاج الذبحة الصدرية وغيرها إذا اجتنب ابتلاع ما نفذ إلى الحلق .

ما يدخل المهبل من تحاميل ( لبوس ) ، أو غسول ، أو منظار مهبلي ، أو إصبع للفحص الطبي .

إدخال المنظار أو اللولب ونحوهما إلى الرحم .

ما يدخل مجرى البول للذكر أو الأنثى ، من قثطرة ( أنبوب دقيق ) أو منظار ، أو مادة ظليلة على الأشعة، أو دواء ، أو محلول لغسل المثانة .

حفر السن ، أو قلع الضرس ، أو تنظيف الأسنان ، بالسواك أو فرشاة الأسنان ، إذا اجتنب ابتلاع ما نفذ إلى الحلق .

المضمضة ، والغرغرة ، وبخاخ العلاج الموضعي للفم إذا اجتنب ابتلاع ما نفذ إلى الحلق .

غاز الأكسجين وغازات التخدير ( البنج ) ما لم يعط المريض سوائل ( محاليل ) مغذية .

ما يدخل الجسم امتصاصاً من الجلد كالدهونات والمراهم واللصقات العلاجية الجلدية المحملة بالمواد الدوائية أو الكيميائية .

إدخال قثطرة ( أنبوب دقيق ) في الشرايين لتصوير أو علاج أوعية القلب أو غيره من الأعضاء .

إدخال منظار من خلال جدار البطن لفحص الأحشاء أو إجراء عملية جراحية عليها .

أخذ عينات ( خزعات ) من الكبد أو غيره من الأعضاء ما لم تكن مصحوبة بإعطاء محاليل .

منظار المعدة إذا لم يصاحبه إدخال سوائل ( محاليل ) أو مواد أخرى .

دخول أي أداة أو مواد علاجية إلى الدماغ أو النخاع الشوكي .

والله تعالى أعلم .

انظر مجالس رمضان للشيخ ابن عثيمين وكتيب سبعون مسألة في الصيام الموجود في قسم الكتب في الموقع .



الإسلام سؤال وجواب

يارب اغفر لي
12-06-2009, 08:18 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته




(و اشكركن على مجهودكم الرائع و يارب تكون في موازيين حسنتاكم )


السؤال؟ انا حملت و رزقني الله بولد وولدت ولأدة طبيعية و خلصت الأربيعين و جاني دم فاسد يروح و ينقطع و هو الى الأن يروح و يجي الدم ولي الأن ستة شهور بعد الولأدة و الدم مستمر معي سؤالي كيف افرق بين دم استحاضة و حيض ؟


و هل الأستحاضة اذا كانت كثيرة يجب علي الغسل ام اني اتوضأ لكل صلاة فقط و جزاكم الله خير




وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته



أحوال المستحاضة
إذا كان الدم ينزل من المرأة كثيراً ، بحيث تكون مستحاضة ، فكيف تصلي ؟.




الحمد لله
" للمستحاضة ثلاثة حالات :
الحالة الأولى :
أن يكون لها حيض معلوم قبل الاستحاضة فهذه ترجع إلى مدة حيضها المعلوم السابق فتجلس فيها ويثبت لها أحكام الحيض ، وما عداها استحاضة ، يثبت لها أحكام المستحاضة .
مثال ذلك : امرأة كان يأتيها الحيض ستة أيام من أول كل شهر ، ثم طرأت عليها الاستحاضة فصار الدم يأتيها باستمرار ، فيكون حيضها ستة أيام من أول كل شهر ، وما عداها استحاضة , لحديث عائشة رضي الله عنها أن فاطمة بنت أبي حبيش قالت : يا رسول الله إني أستحاض فلا أطهر أفأدع الصلاة ؟ قال : ( لا . إن ذلك عرق ، ولكن دعي الصلاة قدر الأيام التي كنت تحيضين فيها ثم اغتسلي وصلي ) رواه البخاري ، وفي صحيح مسلم : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأم حبيبة : ( امكثي قدر ما كانت تحبسك حيضتك ثم اغتسلي وصلي ) . فعلى هذا تجلس المستحاضة التي لها حيض معلوم قدر حيضها ثم تغتسل وتصلي ولا تبالي بالدم حينئذ .
الحالة الثانية :
أن لا يكون لها حيض معلوم قبل الاستحاضة بأن تكون الاستحاضة مستمرة بها من أول ما رأت الدم من أول أمرها ، فهذه تعمل بالتمييز فيكون حيضها ما تميز بسواد أو غلظة أو رائحة يثبت له أحكام الحيض ، وما عداه استحاضة يثبت له أحكام الاستحاضة .
مثال ذلك : امرأة رأت الدم في أول ما رأته ، واستمر عليها لكن تراه عشرة أيام أسود وباقي الشهر أحمر . أو تراه عشرة أيام غليظاً وباقي الشهر رقيقاً . أو تراه عشرة أيام له رائحة الحيض وباقي الشهر لا رائحة له , فحيضها هو الأسود في المثال الأول ، والغليظ في المثال الثاني ، وذو الرائحة في المثال الثالث ، وما عدا ذلك فهو استحاضة ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم لفاطمة بنت أبي حبيش : ( إذا كان دم الحيضة فإنه أسود يعرف ، فإذا كان ذلك فأمسكي عن الصلاة فإذا كان الآخر فتوضئي وصلي فإنما هو عرق ) رواه أبو داود والنسائي ، وصححه ابن حبان والحاكم . وهذا الحديث وإن كان في سنده ومتنه نظر ، فقد عمل به أهل العلم رحمهم الله ، وهو أولى من ردها إلى عادة غالب النساء .
الحالة الثالثة :
ألا يكون لها حيض معلوم ولا تمييز صالح بأن تكون الاستحاضة مستمرة من أول ما رأت الدم ودمها على صفة واحدة أو على صفات مضطربة لا يمكن أن تكون حيضاً ، فهذه تعمل بعادة غالب
النساء فيكون حيضها ستة أيام أو سبعة من كل شهر ، يبتديء من أول المدة التي رأت فيها الدم ، وما عداه استحاضة .
مثال ذلك : أن ترى الدم أول ما تراه في الخامس من الشهر ويستمر عليها من غير أن يكون فيه تمييز صالح للحيض لا بلون ولا غيره فيكون حيضها من كل شهر ستة أيام أو سبعة تبتديء من اليوم الخامس من كل شهر . لحديث حمنة بنت جحش رضي الله عنها أنها قالت : يا رسول الله , إني أستحاض حيضة كبيرة شديدة فما ترى فيها قد منعتني الصلاة والصيام ؟ فقال : ( أنعت لك [أصف لك استعمال] الكرسف [وهو القطن] تضعينه على الفرج ، فإنه يذهب الدم ، قالت : هو أكثر من ذلك . وفيه قال : ( إنما هذا ركضة من ركضات الشيطان فتحيضي ستة أيام أو سبعة في علم الله تعالى ، ثم اغتسلي حتى إذا رأيت أنك قد طهرت واستنقيت فصلي أربعاً وعشرين أو ثلاثاً وعشرين ليلة وأيامها وصومي ) . الحديث رواه أحمد وأبو داود والترمذي وصححه ، ونقل عن أحمد أنه صححه ، وعن البخاري أنه حسنه .
وقوله صلى الله عليه وسلم : ( ستة أيام أو سبعة ) ليس للتخيير وإنما هو للاجتهاد فتنظر فيما هو أقرب إلى حالها ممن يشابهها خلقة ويقاربها سناً ورحماً وفيما هو أقرب إلى الحيض من دمها ، ونحو ذلك من الاعتبارات فإن كان الأقرب أن يكون ستة جعلته ستة , وإن كان الأقرب أن يكون سبعة جعلته سبعة " انتهى .
"رسالة في الدماء الطبيعية للنساء" للشيخ ابن عثيمين رحمه الله .
ففي الوقت الذي تحكم فيه بأن الدم دم حيض فهي حائض , وفي الوقت الذي تحكم فيه بانتهاء الحيض فهي طاهر تصلي وتصوم ويأتيها زوجها .



الإسلام سؤال وجواب

http://www.r-fnan.com/vb/uploaded/67_11226745573.gif






أحكام الاستحاضة
ما هي الأحكام التي تترتب على الاستحاضة ؟.




الحمد لله
سبق في جواب السؤال ( 68818 (http://www.islam-qa.com/index.php?ref=68818&ln=ara) ) بيان متى يكون الدم حيضاً ومتى يكون استحاضة فمتى كان حيضاً ثبتت له أحكام الحيض ، ومتى كان استحاضة ثبتت له أحكام الاستحاضة .
وقد سبق ذكر المهم من أحكام الحيض في جواب السؤال (70438 (http://www.islamqa.com/index.php?ref=70438&ln=ara))
وأما أحكام الاستحاضة ، فكأحكام الطهر ، فلا فرق بين المستحاضة وبين الطاهرات إلا فيما يأتي :
الأول : وجوب الوضوء عليها لكل صلاة ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم لفاطمة بنت أبي حبيش : ( ثم توضئي لكل صلاة ) رواه البخاري في باب غسل الدم . معنى ذلك أنها لا تتوضأ للصلاة المؤقتة إلا بعد دخول وقتها . أما إذا كانت الصلاة غير مؤقتة فإنها تتوضأ لها عند إرادة فعلها .
الثاني :
أنها إذا أرادت الوضوء فإنها تغسل أثر الدم ، وتعصب على الفرج خرقة على قطن ليستمسك الدم , لقول النبي صلى الله عليه وسلم لحمنة : ( أنعت لك الكرسف , فإنه يذهب الدم ، قالت : فإنه أكثر من ذلك ، قال : فاتخذي ثوباً . قالت : هو أكثر من ذلك . قال : فتلجمي ) الحديث ، ولا يضرها ما خرج بعد ذلك ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم لفاطمة بنت أبي حبيش : ( اجتنبي الصلاة أيام حيضك ثم اغتسلي وتوضئي لكل صلاة ، ثم صلي ، وإن قطر الدم على الحصير ) رواه أحمد وابن ماجة .
الثالث :
الجماع ، فقد اختلف العلماء في جوازه إذا لم يخف العنت بتركه ، والصواب جوازه مطلقاً , لأن نساء كثيرات يبلغن العشر أو أكثر استحضن في عهد النبي صلى الله عليه وسلم , ولم يمنع الله ولا رسوله من جماعهن . بل في قوله تعالى : ( فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيض ) دليل على أنه لا يجب اعتزالهن فيما سواه ، ولأن الصلاة تجوز منها ، فالجماع أهون . وقياس جماعها على جماع الحائض غير صحيح ، لأنهما لا يستويان حتى عند القائلين بالتحريم والقياس لا يصح مع الفارق " انتهى .
"رسالة في الدماء الطبيعية للنساء" للشيخ ابن عثيمين رحمه الله .



الإسلام سؤال وجواب

يارب اغفر لي
12-06-2009, 08:25 AM
السلام عليكم
اتمنى تفيدوني
انا انتهت الدورة(الله يكرمكم) عندي 3/12وجاني امس ومستمر الى اليوم بس قليل ولونه تقريبا مثل الدوره لكن مالها الا عشرة ايام من يوم انتهت هل اصلي ولا لا يعني هل هي دورة ولا استحاضة؟؟؟ ومشكوووورين



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته



نزول قطرات دم بعد الطهر لا تعتبر حيضاً
السؤال :
صمت أربعة أيام من رمضان ، وجاءني الحيض ، وبعد قضاء أيام الحيض تطهرت وبدأت الصوم ، ولكن سقطت بعض القطرات من الدم وتتوقف ، وعندما أتطهر وأصوم تنزل ثانية طيلة شهر رمضان ، ما هو الجواب في هذا؟




الجواب :
الحمد لله
"إذا كان الواقع كما ذكرت ، فإن قطرات الدم التي نزلت عليك بعد الطهارة من العادة لا تعتبر حيضاً ؛ لأنه ليس دماً مستمراً ، فلا يأخذ حكم الحيض ، ويجب عليك الصوم والصلاة والوضوء لوقت كل صلاة حال وجودها كسائر المستحاضات وأصحاب السلس الدائم ، وصومك في تلك الأيام صحيح .
وبالله التوفيق ، وصلى الله علي نبينا محمد وآله وصحبه وسلم" انتهى .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز .. الشيخ عبد العزيز آل الشيخ .. الشيخ صالح الفوزان .. الشيخ بكر أبو زيد .
"فتاوى اللجنة الدائمة المجموعة الثانية" (9/83) .




"فتاوى اللجنة الدائمة المجموعة الثانية" (9/83)





http://www.r-fnan.com/vb/uploaded/67_11226745573.gif




ما حكم الدم الذي يخرج في غير أيام الدورة الشهرية


السؤال :


ما حكم الدم الذي يخرج في غير أيام الدورة الشهرية فأنا عادتي في كل شهر من الدورة تسعة أيام ولكن في بعض الأشهر يأتي خارج أيام الدورة ولكن بنسبة أقل جداً وتستمر معي هذه الحالة لمدة يوم أو يومين فهل تجب علي الصلاة والصيام أثناء ذلك أم القضاء ؟ .






الجواب :


الحمد لله



هذا الدم الزائد عن العادة هو دم عرق ولا يحسب من العادة فالمرأة التي تعرف عادتها تبقى زمن العادة لا تصلي ولا تصوم ولا تمس المصحف ولا يأتيها زوجها في الفرج فإذا طهرت وانقطعت أيام عدتها واغتسلت فهي في حكم الطاهرات ولو رأت شيئاً من دم أو صفرة أو كدرة فذلك استحاضة لا تردها عن الصلاة ونحوها .





فتاوى الشيخ ابن جبرين .








http://www.r-fnan.com/vb/uploaded/67_11226745573.gif




نزول دم يسير بعد الحيض بمدة


ما حكم نزول الدم من رحم المرأة أثناء الصيام علما بأن فترة العادة الشهرية قد انقضت لأكثر من عشرة أيام ، وكانت المرأة تعاني من التهابات داخل الرحم ، وأن هذا الدم ليس دم حيض حيث إنه كخيط سلك رقيق وقصير ولمرة واحدة ليوم واحد ثم انقطع ؟.







الحمد لله



هذا الدم ليس بحيض ، فلا يؤثر على الصيام ، فلا تتركي من أجله الصلاة ، وعليك أن تتوضئي لكل صلاة .


سئل الشيخ ابن عثيمين : إذا نزل من المرأة في نهار رمضان نقط دم يسيرة ، واستمر معها هذا الدم طوال شهر رمضان وهي تصوم ، فهل صومها صحيح ؟


فأجاب : نعم ، صومها صحيح ، وأما هذه النقط فليست بشيء لأنها من العروق ، وقد أُثِر عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال : إن هذه النقط التي تكون كرعاف الأنف (أي نزيف الأنف) ليست بحيض ، هكذا يذكر عنه رضي الله عنه . اهـ


"رسالة 60 سؤالاً عن أحكام الحيض".


وسئلت اللجنة الدائمة : أحيانا تأتيني العادة تسعة أيام وأحيانا عشرة وعندما أطهر وأقوم بعمل المنزل تعاودني مرة أخرى على فترات متقطعة ، فهل إذا عاودتني بعد المدة المقررة لها شرعا يجوز لي الصوم والصلاة والعمرة ؟


فأجابت :


"مدة الحيض بالنسبة لك هي المدة التي جرت عادتك أن يأتيك فيها الحيض ، وهي عشرة أيام أو تسعة ، فإذا انقطع الدم بعد تسعة أو عشرة فاغتسلي وصلي وصومي وطوفي بالكعبة في حج أو عمرة أو تطوعا، ويحل لزوجك الاتصال بك ، وما عاودك من الدم بعد مدة العادة من أجل مزاولة عمل أو طارئ آخر ـ فليس بدم حيض ، بل دم علة وفساد ، فلا يمنعك من الصلاة ولا الصوم ولا الطواف ونحوها من القربات ، بل اغسليه عنك كسائر النجاسات ، ثم توضئي لكل صلاة ، وصلي وطوفي بالكعبة واقرئي القرآن" اهـ .


"فتاوى اللجنة الدائمة" (5/426) .


والله أعلم .




الإسلام سؤال وجواب

مفتونهـ بدينهآ
12-07-2009, 12:12 AM
السلآم عليكم آختي ...

آنا عندي سؤال عن كريم جليسوليد هل يمنع وصول الماء للبشرة عند الوضوء ؟!

يعني كيف آعرف إذا الموية توصل للبشرة ولا وللمعلومية مكتوب في خلف العلبة آنه ...

( هذا الجليسوليد الذي لا يحتوي على دهون , ينفذ إلى البشرة في ثواني ويظل مفعوله لساعات عديدة )...

جنااااان2009
12-07-2009, 02:21 AM
السلآم عليكم آختي ...

آنا عندي سؤال عن كريم جليسوليد هل يمنع وصول الماء للبشرة عند الوضوء ؟!

يعني كيف آعرف إذا الموية توصل للبشرة ولا وللمعلومية مكتوب في خلف العلبة آنه ...

( هذا الجليسوليد الذي لا يحتوي على دهون , ينفذ إلى البشرة في ثواني ويظل مفعوله لساعات عديدة )...


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


السؤال




أنا أستعمل زيتا سائلا كزيت الطعام مثلا ويسمى زيت الفازلين وعندما أدهن به جسمي فأنا لا أحس بأنه جامد وكذلك شعري ولكن عند استعمال الماء أحس بأنه جامد أي أحس بشيء في يدي وهذا الشعور قد يكون مع كل الزيوت فأنا لا أعرف هل هذا مانع لوصول ماء الوضوء أم هي وساوس وإن كان مانعا أرجو منكم إعطائي اسم دهان شعر لا يكون عازلا للماء


الفتوى






الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فالزيوت منها ما يشكل طبقة على البدن، تمنع وصول الماء إلى البشرة، ومنها ما لا يكون كذلك، فالأصل في زيت الزيتون ودهن السمسم ونحو ذلك من الدهن السائل الذي لا يتجمد على البشرة ويشكل طبقة فاصلة بينها وبين الماء أنه لا حرج في استعماله ولا يؤثر على الطهارة، ومثل ذلك الفازلين السائل الذي يدهن به الشعر.

وأما الفازلين أو بريل كريم ونحو ذلك من الدهون السائلة فإن مجرد وضعه يشكل طبقة فاصلة بين الماء والبشرة تمنع وصول الماء إلى البشرة إذا كثر في بقعة من البدن، ولذلك لا بد من التحقق من وصول الماء إلى البشرة.

قال النووي في المجموع: قال أصحابنا: فلو أذاب في شقوق رجليه شحما أو شمعا أو عجينا أو خضبهما بحناء وبقي جرمه لزمه إزالة عينه، لأنه يمنع وصول الماء إلى البشرة، فلو بقي لون الحناء دون عينه لم يضره ويصح وضوءه، ولو كان على أعضائه أثر دهن مائع فتوضأ وأمس بالماء البشرة وجرى عليها ولم يثبت صح وضوءه، لأن ثبوت الماء ليس بشرط، صرح به المتولي وصاحبا العدة والبحر وغيرهم.


إسلام ويب - مركز الفتوى - الزيوت والدهون.. ومدى أثرهما على صحة الوضوء (http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?lang=A&Id=52445&Option=FatwaId)



////////////////////

المفتي
:
الشيخ عبد العزيز بن عبد الله الراجحي

التصنيف
:
الوضوء, نواقض الوضوء




السـؤال


: هذا سائل يقول: هل الأدهان التي يدهن بها على البشرة تحجب الماء في الوضوء مثل الفازلين وغيره ؟


:إذا كان هذا الذي يدهن به البشرة له جرم شكل الطبقة، هذا لا بد من إزالته، يمنع وصول الماء إلى البشرة، مثل عجين أو مثل بوية، أو مثل المانكير التي تضعها بعض النساء في الأظفار، هذا لا بد من حكه؛‎ لأنه يمنع من وصول الماء للبشرة، أما إذا كان بصبغ أو دهون ليس له، لا يشكل جرم كالحنة، مثل الدهون العادي، يدهن، ليس يكون طبقة، ما يمنع، لكن قد ينبو عنه الماء، ينبغي الدلك حتى لا ينبو عنه الماء.

أما ما له طبقة يشكل طبقة جرم، هذا لا بد من إزالته يمنع وصول الماء للبشرة، مثل البوية، هذه البوية تشكل جرم لا بد من حكها ، مثل المانكير في الأظفار والعجين، أما الصبغ كالحنة أو ما أشبهها من الدهن العادي هذا ما يمنع وصول الماء للبشرة.


المصدر : موقع الشيخ عبد العزيز بن عبد الله الراجحي رقم الفتوى : 798

رمش الغلى
12-07-2009, 02:39 PM
لو سمحتي
س1:ماحكم تصوير الاطفال بالجوال والاحتفاظ بالصور فقط في الجوال دون نسخها وتحميضها؟

حنيني لمن أحب
12-07-2009, 03:34 PM
جزاكم الله اعالي الجنان
جهود جباره جعلها الله بميزان حسناتكم

يارب اغفر لي
12-07-2009, 04:04 PM
medo_ms20: السلام عليكم
medo_ms20: انا زوجى منعنى اكلم خالتى وأقاطعها وحلفنى وعاهدنى انى مكلمهاش وقالى حزعل منك اوى لو كلمتيها لانها بصراحه بتتدخل فى حياتنا كثير وفرقت مابينا كتير وكل مره كان بيخلينى اكلمها لكن المره دى رافض نهائى وانا مش عارفة اقولها ايه ومش عايزه اخسر زوجى تانى أرجوا أفادتكم فضيلة الشيج وجزاكم كل خير


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


بحثنا كثيراً ولم نجد فتوى مناسبه لسؤالك

ضعي سؤالك هنا وسيجيبك الشيخ باذن الله

http://www.islamcg.com/islamsignature/fawasel/36.gif


منتديات مشكاة (http://209.85.129.132/search?q=cache:tda9BrrM7okJ:www.almeshkat.net/vb/+*********%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D9%84%D8%AA+ %D9%85%D8%B4%D9%83%D8%A7%D8%A9&cd=1&hl=ar&ct=clnk&gl=sa)

يارب اغفر لي
12-07-2009, 04:05 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته


حبيت اسال عن المكياج وقت العزاء ماحكمه هل له حكم من عهد الرسول ام انها العادات والتقاليد
اللي منعته

يعني هل يجوز وضعه ام لا ؟

وشكرا لكم




وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


بحثنا كثيراً ولم نجد فتوى مناسبه لسؤالك

ضعي سؤالك هنا وسيجيبك الشيخ باذن الله

http://www.islamcg.com/islamsignature/fawasel/36.gif


منتديات مشكاة (http://209.85.129.132/search?q=cache:tda9BrrM7okJ:www.almeshkat.net/vb/+*********%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D9%84%D8%AA+ %D9%85%D8%B4%D9%83%D8%A7%D8%A9&cd=1&hl=ar&ct=clnk&gl=sa)

رمش الغلى
12-07-2009, 04:12 PM
س1:حابه اسئلك بالنسبه للبس البنطلون للبنت هل هو جاز ام حرااام؟؟

س2:علامات الطهر بعد الدوره وحكم الصلاه في وجود افرازات بنيه قبل الدوره بايام؟؟

يارب اغفر لي
12-07-2009, 04:36 PM
لو سمحتي
س1:ماحكم تصوير الاطفال بالجوال والاحتفاظ بالصور فقط في الجوال دون نسخها وتحميضها؟



سئل فضيلة الشيخ العلامة صالح الفوزان حفظه الله


ما حكم التصوير من جوال الكامرة حيث يقول بعض الأشخاص بأنه مجرد حبس الظل وليس في ذلك أي شيء من التحريم فما حكم ذلك


فأجاب حفظه الله :
ليس فيه شيء من التحريم عنده أما عند السنة والأدلة فالتصوير بعمومه حرام وملعون المصور وهو أشد الناس عذابا يوم القيامة فما الذي يخرج الجوال من هذا ، الرسول حرم التصوير مطلقا بأي وسيلة جوال ، كامرة ، باليد ، بالرسم حرمه تحريما مطلقا ، فمن يستثني على الرسول صلى الله عليه وسلم ويستدرك على الرسول إلا أن العلماء المحققين استثنوا حالة الضرورة إذا احتاح الإنسان للتصوير للضرورة فيباح هذا من أجل الضرورة لقوله تعالى (وقَدْ فَصَّلَ لَكُم مَّا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إلاَّ مَا اضْطُرِرْتُمْ إلَيْهِ ) أما التصوير للهواية والتصوير للفن التصوير بالكامرة أو باليد أو بأي شيء فهو حرام ولا يجوز إلا للضرورة فقط بقدر الضرورة رخصة ، رخصة من أجل الضرورة فقط . نعم .

المصدر : درس الشيخ يوم الإثنين 15 شوال 1427 هـ ( تفسير من سورة الحجرات إلى سورة الناس )


http://m002.maktoob.com/alfrasha/up/3946706171925761570.gif



الاحتفاظ بالصور على الجوال
قرأت جوابكم عن حكم الاحتفاظ بالصور للذكرى , بعدها قمت بإحراق الصور التي كانت معي ولكن هناك صور لي مع أخواتي ومع عماتي , ماذا علي أن أفعل ؟ وفي حال رفضهم إعطائي الصور ماذا أفعل ؟ وما حكم الاحتفاظ بالصور في الجوال ؟.




الحمد لله
لا يجوز الاحتفاظ بصور ذوات الأرواح للذكرى ، وقد سبق بيان ذلك في جواب السؤال رقم (10668 (http://209.85.129.132/index.php?ref=10668&ln=ara)) .
ولا إثم عليك في حال احتفاظ أخواتك وعماتك بهذه الصور ، والواجب عليك بيان الحكم الشرعي لهم ، ونصحهم بالتخلص منها ، وطلب الصور التي تخصك منهم ، فإن أبوا فلا شيء عليك .
ثانيا :
الصور التي على الجوال وفي أجهزة الحاسب ، وما يصور بالفيديو ، لا تأخذ حكم الصور الفوتوغرافية ، لعدم ثباتها ، وبقائها ، إلا أن تُخرج وتطبع ، وعليه فلا حرج في الاحتفاظ بها على الجوال ، ما لم تكن مشتملة على شيء محرم ، كما لو كانت صوراً لنساء .
وراجع السؤال رقم (10326 (http://209.85.129.132/index.php?ref=10326&ln=ara))
والله أعلم .




الإسلام سؤال وجواب
http://m002.maktoob.com/alfrasha/up/10088434751330182117.gif

ما حُـكم الصور الموجودة داخل الحاسب الآلي أو الجوال ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخنا الفاضل
ما هو حكم الإحتفاظ بالصور على الجوال والكمبيوتر سواء كانت لبشر او حيوان او غير ذلك ؟
جزاك الله الجنه .

جواب الشيخ عبد الرحمن لسحيم

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .

إذا كانت صورًا ثابتة فلها حُكم صُور ذوات الأرواح .

وقد سُئل سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله :
هل يجوز جمع الصور بقصد الذكرى أم لا ؟
فأجاب رحمه الله : لا يجوز لأي مسلم - ذكرًا كان أم أنثى - جمع الصور للذكرى ، أعني : صُوَر ذَوات الأرواح من بني آدم وغيرهم بل يجب إتلافها ؛ لِمَا ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لعلي رضي الله عنه : لا تدع صورة إلاَّ طمستها ولا قَبرا مُشرفا إلاّ سَويته . وثبت عنه عليه الصلاة والسلام أنه نهى عن الصورة في البيت ، ولَمَّا دخل الكعبة عليه الصلاة والسلام يوم الفتح رأى في جدرانها صورا فطلب ماء وثوبا ثم مسحها ، أما صور الجمادات كالجبل والشجر ونحو ذلك فلا بأس به . اهـ .

وقال الشيخ العثيمين رحمه الله في الصُّوَر :
اقتناء الصور للذكرى مُحَرَّم ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر أن الملائكة لا تدخل بَيتًا فيه صورة ، وهذا يدلّ على تحريم اقتناء الصور في البيوت . اهـ .


والله تعالى أعلم .

منتديات مشكاة

رمش الغلى
12-07-2009, 04:48 PM
آسفة لكثر اسألتي
جزاكن الله خير
س1:حكم الدورة اللي مرة 3 أيام وأحيانا فوق العشرة أيام متى نصلي؟؟

يارب اغفر لي
12-07-2009, 06:03 PM
س1:حابه اسئلك بالنسبه للبس البنطلون للبنت هل هو جاز ام حرااام؟؟

س2:علامات الطهر بعد الدوره وحكم الصلاه في وجود افرازات بنيه قبل الدوره بايام؟؟





ما حكم لبس البنطلون للفتيات عند غير أزواجهن ؟
لا يجوز للمرأة أن تلبس مثل هذا اللباس عند غير زوجها لأنه يبين تفاصيل جسمها والمرأة مأمورة أن تلبس ما يستر حميع بدنها لأنها فتنة وكل شيء يبين من جسمها يحرم إبداؤه عند الرجال أو النساء والمحارم وغيرهم إلا الزوج الذ يحل له النظر إلى جميع بدن زوجته فلابأس أن تلبس عنده الضيق وغيره .

فضيلة الشيخ / عبد الله ابن جبرين رحمه الله

http://i25.tinypic.com/290zpsy.jpg



لبس المرأة للبنطلون
هل يجوز للنساء أن يلبسن البنطلون ؟ وإذا كان الجواب لا فلماذا ؟.




الحمد لله


الواجب على المسلمة أن تلبس من الثياب ما يستر بدنها ، ويستر عورتها وذلك بلبس ما لا يصف البشرة كالشفاف ولا يصف حجم العورة كالضيق . والبنطلون هو مما يصف جسم وعورة المرأة فلهذا لا يجوز للمرأة أن تلبس البنطلون إلا وعليه قميص فضفاض أي واسع لأن من أهداف الإسلام الحفاظ على العورات والبعد عن كشفها لأن التهاون في ذلك من وسائل الوقوع فيما حرم الله من الزنا أو دواعيه . فالواجب على المسلمة أن تلتزم بآداب الإسلام في لباسها وفي حركاتها ، وفي كلامها ، قال تعالى : ( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ) ، وقال تعالى : ( وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها ... الآية إلى قوله تعالى .. ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون ) . والله أعلم
الشيخ : عبد الرحمن البراك .






الشيخ : عبد الرحمن البراك .



الاسلام سؤال وجواب


http://i31.tinypic.com/5426b.jpg





علامات الطهر بعد الدوره وحكم الصلاه في وجود افرازات بنيه قبل الدوره بايام؟؟



كيف تحدّد المرأة انتهاء فترة الحيض لتصلي
السؤال :
كيف تحدد المرأة متى تبدأ الصلاة بعد انتهاء فترة الحيض ؟ ماذا يجب أن تفعل إذا اعتقدت بأنها انتهت وبدأت الصلاة ثم اكتشفت المزيد من الدم أو إخراج سائل بني ؟.




الجواب :
أولاً : إذا حاضت المرأة فإن طهرها يكون بانقطاع الدم قلَّ ذلك أو كثر وقد ذهب كثير من الفقهاء إلى أن أقلَّه يوم وليلة وأكثره خمسة عشر يوماً .


وذهب شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله رحمه الله على أنه لاحدّ لأقلّه وأكثره بل متى وُجد بصفاته المعلومة فهو حيض قلّ أو كَثُر ، قال رحمه الله :
الحيض ، علَّق الله به أحكاماً متعددة في الكتاب والسنَّة ، ولم يقدِّر لا أقله ولا أكثره ، ولا الطهر بين الحيضتين مع عموم بلوى الأمَّة بذلك واحتياجهم إليه .. "
ثم قال :
" والعلماء منهم من يحدُّ أكثرَه وأقلَّه ، ثمَّ يختلفون في التحديد ، ومنهم من يحد أكثره دون أقله والقول الثالث أصح : أنَّه لا حدَّ لا لأقله ولا لأكثره ." مجموع الفتاوى " ( 19 / 237 ) ."
ثانياً : وهناك دم يسمى الاستحاضة يكون مختلفاً بصفاته عن دم الحيض وله أحكام تختلف عن أحكام الحيض ويمكن تمييز هذا الدم عن الحيض بما يأتي :
اللون : دم الحيض أسود والاستحاضة دمها أحمر .
الرِّقَّة : فدم الحيض ثخين غليظ والاستحاضة دمها رقيق .
الرائحة : دم الحيض منتن كريه والاستحاضة دمها غير منتن لأنه دم عرق عادي .
التجمد : دم الحيض لا يتجمد إذا ظهر والاستحاضة دمها يتجمد لأنه دم عرق .
وبذلك تتبين صفات دم الحيض فإذا انطبقت على الدم الخارج فهو حيض يوجب الغسل ، ودمه نجس ، أما الاستحاضة فالدم لا يوجب الغسل .
والحيض يمنع الصلاة ، والاستحاضة لا تمنع الصلاة ، وإنما تكتفي بالتحفّظ والوضوء لكل صلاة إذا استمر نزول الدم إلى الصلاة التي بعدها ، وإن نزل الدم خلال الصلاة فلا يضر .
ثالثاً : تعرف المرأة الطّهر بأحد أمرين :
- نزول القصّة البيضاء وهو سائل أبيض يخرج من الرّحم علامة على الطّهر
- الجفاف التام إذا لم يكن للمرأة هذه القصّة البيضاء فعند ذلك تعرف أنها قد طَهُرت إذا أدخلت في مكان خروج الدم قطنة بيضاء مثلا فخرجت نظيفة فتكون قد طهرت فتغتسل ، ثم تصلي .
وإن خرجت القطنة حمراء أو صفراء أو بنية : فلا تصلي .
وقد كانت النساء يبعثن إلى عائشة بالدّرجة فيها الكرسف فيه الصفرة فتقول : لا تعجلن حتى ترين القصة البيضاء . رواه البخاري معلقاً ( كتاب الحيض ، باب إقبال المحيض وإدباره ) ومالك ( 130 ) .
والدُّرْجة : هو الوعاء التي تضع المرأة طيبها ومتاعها .
والكرسف : القطن .
والقَصَّة : ماء أبيض يخرج عند انتهاء الحيض .
ومعنى الصفرة : أي ماء أصفر .
وأما إن جاءت صُفْرة أو كُدرة في أيام طهر المرأة فإنه لا يُعدّ شيئاً ولا تترك المرأة صلاتها ولا تغتسل لأنه لا يوجب الغسل ولا تكون منه الجنابة .
لحديث أم عطية رضي الله عنها : كنا لا نعد الصفرة والكدرة بعد الطهر شيئاً . رواه أبو داود (307 ) ، ورواه البخاري ( 320 ) ولم يذكر " بعد الطهر " .
ومعنى الكدرة : هي الماء البني الذي يشبه الماء الوسخ .
ومعنى لا نعده شيئاً : أي لا نعده حيضاً ولكنه ماء نجس يوجب غسله ويوجب الوضوء .
وأما إذا اتّصلت القصّة البيضاء بالحيض فهي من الحيض .
رابعاً : إذا اعتقدت المرأة أنها طهرت ثم عاد لها الدم ، فإن كان الدم يحمل صفات الحيض التي سبق بيانها فهو حيض ، وإلا فهو استحاضة .
ففي الأولى : لا تصلي .
وفي الثانية : تتحفظ ، ثم تتوضأ لكل صلاة ، ثم تصلي .
وأما السائل البني وهو ( الكدرة ) كما عرفناه فإن رأته بعد الطهر فحكمه : أنه طاهر لكن يوجب الوضوء فحسب .
وإن رأته في زمن الحيض فحكمه حكم الحيض .
والله أعلم.



الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد
http://i30.tinypic.com/huglqq.jpg





وحكم الصلاه في وجود افرازات بنيه قبل الدوره بايام؟؟



ترى بقعة بنية حمراء جافة قبل العادة بأيام
عندي مسألة في الحيض وهي أني أجد في الأيام الثلاثة الأولى بقعا صغيرة جافة بنية أحياناً وحمراء فاتحة أحيانا وبعد ذلك أجد دما ثخينا يصحبه ألام لمدة أربعة أيام ثم أجد بعد ذلك خطوطا حمراء فاتحة لمدة يومين .
السؤال : ما حكم الصيام والصلاة في الأيام الأولى والأخيرة . أرجو الاهتمام بالرد لأني لا أعلم كيف تكون عبادتي .




الحمد لله
ما ترينه من الدم الثخين المصحوب بالألم مدة أربعة أيام ، حيض بلا ريب ، وأما البقع البنية والحمراء التي تسبق الدورة ، فهذه محل تفصيل :
فإن كانت متصلة بالدم ، فهي من جملة الحيض ، لا يحل فيها الصوم ولا الصلاة .
وإن كانت منفصلة عن الدم فليست من الحيض .
وكذلك ما ترينه من الخطوط الحمراء الفاتحة لمدة يومين ، إن كان قبل حصول الطهر ، فهو جزء من الحيض ، وإن كان بعد حصول الطهر ، فليس بشيء ، وحكمه حكم دم الاستحاضة ، لا يمنع الصوم والصلاة ، لكن تتوضئين لوقت كل صلاة .
والطهر إنما يحصل بإحدى علامتين : نزول القصة البيضاء ، أو جفاف المحل بحيث لو احتشت بقطنة أو نحوها خرجت نظيفة لا أثر بها من دم أو صفرة أو كدرة .
سئل الشيخ ابن باز رحمه الله : ( قبل حلول الدورة الشهرية تأتي معي مادة بنية اللون تستمر خمسة أيام ، وبعد ذلك يأتي الدم الطبيعي ويستمر الدم الطبيعي لمدة ثمانية أيام بعد الأيام الخمسة الأولى . وتقول : أنا أصلي الأيام الخمسة ، ولكن أنا أسأل : هل يجب علي صيام وصلاة هذه الأيام أم لا ؟ أفيدوني أفادكم الله .
فأجاب رحمه الله :
إذا كانت الأيام الخمسة البنية منفصلة عن الدم فليست من الحيض ، وعليك أن تصلي فيها وتصومي وتتوضئي لكل صلاة ؛ لأنها في حكم البول ، وليس لها حكم الحيض ، فهي لا تمنع الصلاة ولا الصيام ، ولكنها توجب الوضوء كل وقت حتى تنقطع، كدم الاستحاضة .
أما إذا كانت هذه الخمسة متصلة بالحيض فهي من جملة الحيض ، وتحتسب من العادة ، وعليك ألا تصلي فيها ولا تصومي .
وهكذا لو جاءت هذه الكدرة أو الصفرة بعد الطهر من الحيض فإنها لا تعتبر حيضاً ، بل حكمها حكم الاستحاضة ، وعليك أن تستنجي منها كل وقت ، وتتوضئي وتصلي وتصومي، ولا تحتسب حيضا ، وتحلين لزوجك ؛ لقول أم عطية رضي الله عنها : " كنا لا نعد الكدرة والصفرة بعد الطهر شيئا " أخرجه البخاري في صحيحه وأبو داود وهذا لفظه ) انتهى من مجموع فتاوى الشيخ ابن باز 10/207
والله أعلم .



الإسلام سؤال وجواب



تنزل عليها نقاط بنية متفرقة قبل نزول الدم
الدورة الشهرية لا تأتي طبيعية بل لابد من أخذ حبوب لإنزالها ، ومنذ شهرين أخذت علاجا لإنزالها فلم تنزل ثم أخذت هذا الشهر حبوبا لإنزالها ، فنزل في اليوم المفترض نزولها فيه مني نقط بلون بني وهذه النقط متقطعة خلال اليوم ثم في اليوم التالي نزل مني نقط حمراء اللون وبدأت كمية الدم تصبح قريبا من الطبيعية . سؤالي : هل اليوم الأول الذي نزلت فيه النقط البنية اللون أمتنع من الصلاة أم أصلي ؟






الحمد لله
الذي يظهر - والله أعلم - أن هذه النقاط ما دامت في زمن العادة ، ومتصلة بالدم النازل بعدها ، فهي من الحيض ، فتمتنعين فيها من الصلاة والصوم .
سئل الشيخ ابن باز رحمه الله : قبل حلول الدورة الشهرية تأتي معي مادة بنية اللون تستمر خمسة أيام، وبعد ذلك يأتي الدم الطبيعي ويستمر الدم الطبيعي لمدة ثمانية أيام بعد الأيام الخمسة الأولى . وتقول: أنا أصلي الأيام الخمسة ، ولكن أنا أسأل: هل يجب علي صيام وصلاة هذه الأيام أم لا؟
فأجاب : " إذا كانت الأيام الخمسة البنية منفصلة عن الدم فليست من الحيض، وعليك أن تصلي فيها وتصومي وتتوضئي لكل صلاة؛ لأنها في حكم البول، وليس لها حكم الحيض، فهي لا تمنع الصلاة ولا الصيام ، ولكنها توجب الوضوء كل وقت حتى تنقطع، كدم الاستحاضة.
أما إذا كانت هذه الخمسة متصلة بالحيض فهي من جملة الحيض، وتحتسب من العادة، وعليك ألا تصلي فيها ولا تصومي " انتهى من "مجموع فتاوى الشيخ ابن باز" (10/207).
والله أعلم .


الإسلام سؤال وجواب

يارب اغفر لي
12-07-2009, 06:14 PM
آسفة لكثر اسألتي
جزاكن الله خير
س1:حكم الدورة اللي مرة 3 أيام وأحيانا فوق العشرة أيام متى نصلي؟؟






تأتيها الدورة متقطعة وتزيد وتنقص
يشق علي كثيرا تحديد الطهر الحقيقي ، ذلك أن حالاتى دائما شبه متجددة ، عندي إفرازات شبه ملازمة وتتغير ألوانها وأشكالها وقد يصاحبها دم ، أما في الحيض فيسيل الدم بضعة أيام وقد ينقطع ويعود مرارا وهذا من عادة حيضي لكن في الأخير يتجدد عندي الأمر فأحيانا أعرف القصة البيضاء وأحيانا لا وهكذا بين اليبوس وعدمه بين السيلان والانقطاع والطول في المدة والقصر , وقد احترت وأصبحت في حرج ولا أستطيع الخروج من الفتاوى بشيء فقل لي قولا واحدا أتبعه . 2ـ ليس لدينا أولاد ولله الحمد وقد من الله علي بمعرفة طريق الحق وأريد ملأ عمري بعبادة مولاي وحبيبي ربي وإلهي ومن أجل ذلك أطمع كثيرا في تحصيل العلم الشرعي ولطالما انتظرت هذه الفرصة – الإنترنت- فأرجو أن تدلني وتوجهني كيف أطلب ميراث الحبيب صلى الله عليه وسلم وأرجو أن تدلني على أخوات تقيات فقيهات ... أشد على أيديهن ....فإني في غربة وحيرة....مع العلم أن الوسيلة الوحيدة لدي الآن هي هذه الشبكة نفعنا الله بها 3ـ أرجوك أن تدعو لي بالثبات ولزوجي بالهداية والرجوع إلى الله فإنه بعيد عن الحق وأهله ، وكذلك أدع لوالدي وإخوتي ، أسأل الله لنا جميعا الهداية والصلاح .




الحمد لله
أولاً :
الإفرازات المستمرة ، لها حكم سلس البول فعليك أن تتوضئي لكل صلاة بعد خول وقتها ، ثم لا يضرك ما نزل بعد ذلك ، ولو كان ذلك أثناء الصلاة .
ثانيا :
الأصل في الدم النازل على المرأة أنه دم حيض ، والحيض قد يتقدم ويتأخر ، ويزيد وينقص ، فإذا جاء الدم فهذا هو الحيض ما لم يتجاوز خمسة عشر يوما ، وعند بعض أهل العلم ما لم يبلغ أكثر الشهر .
فإن تجاوز خمسة عشر يوماً ، كان استحاضة ، والمستحاضة كما سبق تتوضأ بعد دخول الوقت لكل صلاة .
ثالثا :
من النساء من يأتيها الحيض أياما ، ثم تطهر ، ثم يأتيها الحيض مرة أخرى ، والمقصود أن حيضها يكون متقطعاً ويتخلله طهر ، وهذا لا إشكال فيه ، فإذا طهرت من الحيض ، اغتسلت وصلت ، فإن عاد إليها الدم فهو حيض ، لا تصلي فيه ، وهكذا ما لم يتجاوز المجموع خمسة عشر يوما .
والطهر يعرف بإحدى علامتين : نزول القصة البيضاء ، أو حصول الجفاف التام ، بحيث لو احتشت بقطنة ونحوها خرجت نظيفة ، فإذا حصل الطهر فاغتسلي وصلي ، وإذا لم يحصل فأنت لا زلت في الحيض ، ولو كان الدم خفيفا أو متقطعا .
رابعا :
نهنئك بما أنعم الله عليك من الاستقامة ومعرفة طريق الحق ، ونسأله سبحانه أن يزيدك إيمانا وعلما ويقينا ، وأن يهدي زوجك ، ويصلح حاله ، ويقر أعينكم بالذرية المؤمنة الصالحة .
ولا شك أن آكد ما عليك الآن هو تحصيل العلم الشرعي الذي تحتاجين إليه لتصحيح عقيدتك وعبادتك ومعاملتك ، وهذا القدر من العلم فرض عين على كل مسلم ومسلمة .
وطرق تحصيل العلم كثيرة ، أهمها حضور مجالس العلم وحلقاته على يد أهله ، فإن لم يتيسر ذلك فمتابعة هذه المجالس عبر التلفاز أو الإنترنت أو الأشرطة ، وهذا مما يسره الله تعالى في هذه الأزمنة ، وإليك بعض الأمثلة والنماذج التي يمكنك الاستفادة منها :
1- متابعة قناة المجد العلمية ، والانتظام في سماع ما يلقى فيها من دروس في علوم شتى ، ومتابعة الأكاديمة العلمية على الإنترنت :
http://www.islamacademy.net/Arabic/index.asp (http://www.islamacademy.net/Arabic/index.asp)
2- الدراسة في إحدى الجامعات التي تتاح فيها الدراسة عن بعد .
3- الاستفادة من المواقع الإسلامية ، المشتملة على البحوث والفتاوى ، كموقعنا هذا ، وموقع الشبكة الإسلامية ، وموقع وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية ، وغير ذلك من المواقع الإسلامية الرائدة .
4- التعرف على بعض الصالحات والاستفادة من صحبتهن ، من خلال بعض المنتديات النسائية ، كمنتدى لك :
http://www.lakii.com/ (http://www.lakii.com/)
ويمكنك الوصول إلى كثير من المواقع النافعة ، عن طريق هذا الرابط :
http://www.sultan.org/a/ (http://www.sultan.org/a/)
5- حضور المحاضرات الدعوية التي تقام في المساجد أو المراكز الإسلامية .
6- الالتحاق ببرامج تحفيظ القرآن الكريم في المساجد أو في دور التحفيظ .
إلى غير ذلك من الوسائل الكثيرة المتنوعة .
نسال الله لنا ولك التوفيق والثبات .
والله أعلم .



الإسلام سؤال وجواب


http://i30.tinypic.com/huglqq.jpg




إذا استمر الحيض أكثر من العادة


السؤال: إذا كانت المرأة عادتها الشهرية ثمانية أيام أو سبعة أيام ، ثم استمرت معها مرة أو مرتين أكثر من ذلك ، فما الحكم ؟






الجواب:


الحمد لله


"إذا كانت عادة هذه المرأة ستة أيام ثم طالت هذه المدة وصارت تسعة أو عشرة أو أحد عشر يوماً، فإنها تبقى لا تصلي حتى تطهر، وذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يحد حداً معيناً في الحيض، وقد قال الله تعالى : (وَيَسْأَلونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذىً ) . فمتى كان هذا الدم باقياً ، فإن المرأة على حالها حتى تطهر وتغتسل ثم تصلي ، فإذا جاءها في الشهر الثاني ناقصاً عن ذلك فإنها تغتسل إذا طهرت وإن لم يكن على المدة السابقة، والمهم أن المرأة متى كان الحيض معها موجوداً فإنها لا تصلي، سواء كان الحيض موافقاً للعادة السابقة أو زائداً عنها أو ناقصاً ، وإذا طهرت تصلي" انتهى .


فضيلة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله .


"فتاوى إسلامية" (1/330) .

رمش الغلى
12-07-2009, 07:19 PM
ماحكم لبس الشالات المخصصه للنساء لكن بعض الشباب يلبسونها اللتى تشبه الشماغ مع اختلاف بسيط في المربعات اللتى توجد في الشال وهي تكون بالوان واشكال ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


الله يجزاكم الفردوس الاعلى يارب

يارب اغفر لي
12-07-2009, 07:36 PM
ماحكم لبس الشالات المخصصه للنساء لكن بعض الشباب يلبسونها اللتى تشبه الشماغ مع اختلاف بسيط في المربعات اللتى توجد في الشال وهي تكون بالوان واشكال ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


الله يجزاكم الفردوس الاعلى يارب




السؤال//
شيخي الفاضل انتشر بين عالم الفتيات موضـة الشماغ بأشكال مختلفة مثل :

http://al-ershaad.com/vb4/image/1shemagh.jpg


مناكيـر الشماغ
وفي شنط يد مصنوعه من قماش الشماغ
فما حكمها بوركتم..


****
الجوااااب //
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
أما ما عُرِض في هذه الصور فهو تشبه واضح ، ولا يجوز استعمالها بالنسبة للنساء .
والواضح أن بعض النساء تَمادتْ فيه حتى صار في كل شيء حتى في طلاء الأظافر !
وهذا في حقيقته استرجال !
وقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم الرَّجُلة من النساء . والحديث رواه أبو داود وهو حديث صحيح .
والله تعالى أعلم


الشيخ/ عبدالرحمن السحيم - حفظه الله

رمش الغلى
12-07-2009, 08:00 PM
س1:أنا كان عندي قضى.... وطبعا لازم أصوم الأيام إللي فطرت فيها.. وصمت ولله الحمد.. لكن أنا صمت أيام ذي الحجة.. هل كذه خلاص صمت القضى؟؟ ويجزاك ربي بالجنة

رمش الغلى
12-07-2009, 08:02 PM
السؤال الاول:في ركعتي الشفع بعد قراءة الفاتحه هل اقرا بالركعة الاولى سورة الكافرون : قل ياايها الكافرون , ؟
وفي الركعة الثانية بعد قراءة الفاتحة نقرا سورة الاعلى
.سبح اسم ربك الاعلى . ؟



السؤال الثاني : في ركعة الوتر
بعد قراءة الفاتحة هل نقرا سورة الصمد ؟
وماذا نقول بعد الركوع ؟

يارب اغفر لي
12-07-2009, 08:47 PM
س1:أنا كان عندي قضى.... وطبعا لازم أصوم الأيام إللي فطرت فيها.. وصمت ولله الحمد.. لكن أنا صمت أيام ذي الحجة.. هل كذه خلاص صمت القضى؟؟ ويجزاك ربي بالجنة




حكم صيام النّفل بنيّة القضاء
إذا كانت المسلمة متعودة على صيام الإثنين والخميس، فهل يجوز لها أن تستغل صيامها لتلك الأيام لقضاء ما فاتها من شهر رمضان ؟ أم أن النية يجب أن تكون منفصلة ؟.





الحمد لله



لا بأس في صيام يومي الاثنين والخميس لقضاء ما فاتها من الأيام في شهر رمضان بشرط أن يكون الصيام بنيّة القضاء ، .. ولعلّها تدرك الأجرين معاً أجر القضاء ، وأجر النافلة وفضل الله واسع ، وعلى فرض أنها لا تدرك إلا القضاء فإن القضاء أفضل من النفل . وأما إذا نوت بصيامها التطوع ، ولم تنو القضاء فإنه لا يسقط بها الفرض ، وعليها أن تصوم الأيام التي أفطرتها من رمضان . والله أعلم وصلى الله على نبيّنا محمد وآله وصحبه .



كتاب فتاوى إسلامية ج/2 ص/149-150 ، فتاوى اللجنة الدائمة ج/10 ص/383.

يارب اغفر لي
12-07-2009, 08:55 PM
السؤال الاول:في ركعتي الشفع بعد قراءة الفاتحه هل اقرا بالركعة الاولى سورة الكافرون : قل ياايها الكافرون , ؟
وفي الركعة الثانية بعد قراءة الفاتحة نقرا سورة الاعلى
.سبح اسم ربك الاعلى . ؟



السؤال الثاني : في ركعة الوتر
بعد قراءة الفاتحة هل نقرا سورة الصمد ؟
وماذا نقول بعد الركوع ؟




إذا أوتر بركعة واحدة، فماذا يقرأ فيها؟
أريد معرفة صلاة الوتر ذات الركعة الواحدة ما الآية التي تقرأ فيها هل تقرأ سورة ( سبح اسم ربك الأعلى ) ، أم سورة ( الإخلاص ) ، أم سورة ( الكافرون ) أم تقرأ الثلاث السور كلها ؟





الحمد لله
السنة لمن أوتر بثلاث ركعات أن يقرأ في الأولى بعد الفاتحة : "سبح اسم ربك الأعلى" ، وفي الثانية : "قل يا أيها الكافرون" ، وفي الثالثة : "قل هو الله أحد" .
ودليل ذلك ما رواه أحمد (2715) والترمذي (462) عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما (أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يُوتِرُ بِثَلَاثٍ : بِسَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى ، وَقُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ ، وَقُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ) وصححه الألباني في صحيح الترمذي .
وروى النسائي (1730) وابن ماجه (1171) عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ رضي الله عنهما قَالَ : (كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُوتِرُ بِسَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى ، وَقُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ، وَقُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ) وصححه الألباني في صحيح ابن ماجه .
واستحب بعض الأئمة أن يقرأ المعوذتين بعد سورة الإخلاص في الركعة الثالثة . واستدلوا بما رواه الترمذي (463) عن عائشة رضي الله عنها أنها سئلت : بِأَيِّ شَيْءٍ كَانَ يُوتِرُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ فقَالَتْ : (كَانَ يَقْرَأُ فِي الْأُولَى بِسَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى ، وَفِي الثَّانِيَةِ بِقُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ ، وَفِي الثَّالِثَةِ بِقُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ وَالْمُعَوِّذَتَيْنِ) .
وقد صحح هذا الحديث : الحاكم ووافقه الذهبي ، وحسنه الحافظ ابن حجر في "نتائج الأفكار" وصححه الألباني في صحيح الترمذي .
وضعفه الإمام أحمد ويحيى بن معين والعقيلي والشوكاني وغيرهم .
قال ابن قدامة رحمه الله في "المغني" (2/599) :
"ويستحب أن يقرأ في ركعات الوتر الثلاث ، في الأولى بـ (سبح) ، وفي الثانية : (قل يا أيها الكافرون) ، وفي الثالثة : (قل هو الله أحد) وبه قال الثوري وإسحاق وأصحاب الرأي ، وقال الشافعي : يقرأ في الثالثة : (قل هو الله أحد) والمعوذتين ، وهو قول مالك في الوتر ، وقال في الشفع : لم يبلغني فيه شيء معلوم ، وقد روي عن أحمد أنه سئل : يقرأ بالمعوذتين في الوتر ؟ قال : ولِمَ لا يقرأ ؟...
وحديث عائشة في هذا لا يثبت ، فإنه يرويه يحيى بن أيوب وهو ضعيف ، وقد أنكر أحمد ويحيى بن معين زيادة المعوذتين" انتهى .
وقول الإمام أحمد رحمه الله : ولِمَ لا يقرأ ؟ يعني : مع ضعف الحديث ، فلا حرج عليه إذا قرأ المعوذتين مع قل هو الله أحد في الركعة الثالثة ، وإن كان الأصح أن يقتصر على (قل هو الله أحد) فقط .
وبالرغم من ورود حديث ابن عباس وأبي بن كعب وعائشة رضي الله عنهما في قراءة الرسول صلى الله عليه وسلم هذه السور الثلاثة فقد اختلف العلماء في ذلك ، فذهب أبو حنيفة إلى أنه يقرأ في الوتر ما يشاء ، وكذا الإمام مالك ، في ركعتي الشفع ـ كما ذكره ابن قدامة عنه ، وقد نقلناه آنفاً.
وهو قول بعض التابعين كإبراهيم النخعي رحمه الله ، فقد روى عبد الرزاق في "المصنَّف" (3/34) عن إبراهيم النخعي قال : اقرأ فيهن ما شئت ، ليس فيهن شيء موقوت.أي : محدد .
وجاء في " المدونة " ( 1 / 212 ) :
وقال مالك : الوتر واحدة ، والذي أقر به وأقرأ به فيها في خاصة نفسي : ( قل هو الله أحد ) ، و ( قل أعوذ برب الفلق ) ، و ( قل أعوذ برب الناس ) في الركعة الواحدة مع أمِّ القرآن : قال ابن القاسم : وكان لا يفتي به أحدا ، ولكنه كان يأخذ به في خاصة نفسه . انتهى.
وظاهر هذا ، أنه لم يثبت شيء عند الإمام مالك رحمه الله في القراءة في الوتر ، وإلا كان أفتى به .
وجاء في "الموسوعة الفقهية" (27/298) :
"ما يقرأ في صلاة الوتر .. اتفق الفقهاء على أنه يقرأ في كل ركعة من الوتر الفاتحة وسورة. والسورة عند الجمهور سنة ... ثم ذهب الحنفية إلى أنه لم يوقت في القراءة في الوتر شيء غير الفاتحة , فما قرأ فيه فهو حسن , وما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم : أنه قرأ به في الأولى بسورة (سبح اسم ربك الأعلى) , وفي الثانية بـ (الكافرون) وفي الثالثة (بالإخلاص) , فيقرأ به أحيانا , ويقرأ بغيره أحيانا للتحرز عن هجران باقي القرآن . وذهب الحنابلة إلى أنه يندب القراءة بعد الفاتحة بالسور الثلاث المذكورة ... وذهب المالكية والشافعية إلى أنه يندب في الشفع (سبح , والكافرون) , أما في الثالثة فيندب أن يقرأ بسورة الإخلاص , والمعوذتين)" انتهى .
وإذا كان قد وقع الاختلاف مع ورود هذه الأحاديث في قراءة النبي صلى الله عليه وسلم في صلاة الوتر بثلاث ، فأولى أن يقع الاختلاف في القراءة إذا أوتر بركعة واحدة .
ويمكننا حصر أقوى ما ينبغي أن يقال في قراءة الركعة الواحدة من الوتر في قولين :
1. الإخلاص ، أو الإخلاص والمعوذتان – عند من يصحح حديثهما - .
2. التخيير ، فيقرأ ما يشاء ، وهذا أكثر ما ورد عن السلف .
وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه صلى ركعة الوتر ، وقرأ فيها بمائة آية من النساء، ولم يقرأ فيها بقل هو الله أحد .
فعن أبي مجلز أن أبا موسى : كان بين مكة والمدينة فصلَّى العشاء ركعتين ، ثم قام فصلى ركعة أوتر بها فقرأ فيها بمائة آية من النساء ، ثم قال : ما ألوت أن أضع قدمي حيث وضع رسول الله صلى الله عليه وسلم قدميه ، وأنا أقرأ بما قرأ به رسول الله صلى الله عليه وسلم .
رواه النسائي ( 1728 ) وصححه الألباني في " صحيح النسائي " ، وهناك كلام لبعض أهل العلم في سماع أبي مجلز من أبي موسى ، وقد اعتمدنا ها هنا تصحيح الشيخ الألباني .
ومعنى " ألَوت " : أي : قصَّرت .
وقد نقل ابن حجر الهيتمي رحمه الله عن البلقيني أن من أوتر بغير ثلاث يقرأ بما يشاء ، غير أن ابن حجر توقف في ذلك . فقال رحمه الله في " تحفة المحتاج في شرح المنهاج " (2/227) :
"ويسنُّ في الأولى : قراءة " سبح " ، وفي الثانية " الكافرون " ، وفي الثالثة : " الإخلاص " ، و " المعوذتين " ؛ للاتباع ، وقضيته : أن ذلك إنما يسن إن أوتر بثلاث ؛ لأنه إنما ورد فيهن.
ولو أوتر بأكثر : فهل يسنُّ ذلك في الثلاثة الأخيرة فَصَلَ ، أو وَصَلَ ؟ محل نظر ، ثم رأيتُ البلقيني قال : " إنه متى أوتر بثلاث مفصولة عما قبلها كثمان أو ست أو أربع : قرأ ذلك في الثلاثة الأخيرة ، ومن أوتر بأكثر من ثلاث موصولة : لم يقرأ ذلك في الثلاثة ، أي : لئلا يلزم خلو ما قبلها عن سورة ، أو تطويلها على ما قبلها ، أو القراءة على غير ترتيب المصحف ، أو على غير تواليه ، وكل ذلك خلاف السنَّة " اهـ .
نعم ، يمكن أن يقرأ فيما لو أوتر بخمس – مثلاً - : " المطففين " و " الانشقاق " في الأولى ، و " البروج " و " الطارق " في الثانية ، وحينئذ لا يلزم شيء من ذلك .انتهى .
والذي نراه أن تعليل البلقيني رحمه الله فيه نظر ، وقد ردَّ عليه بسهولة الهيتمي رحمه الله ، وكان اللائق أن يقول في السبب المانع من القراءة بما ورد في الثلاث إن صلَّى بأكثر منها : بأنه " إنما ورد فيهن " وهي عبارة الهيتمي نفسها في أول كلامه .
وقال ابن حزم في "المحلى" (3/50) :
"ويقرأ في الوتر بما تيسر من القرآن مع أم القرآن ، وإن قرأ في الثلاث ركعات مع أم القرآن بسبح اسم ربك الأعلى وقل يا أيها الكافرون وقل هو الله أحد : فحسن ، وإن اقتصر على أم القرآن فحسن ، وإن قرأ في ركعة الوتر مع أم القرآن بمائة آية من النساء فحسن ، قال تعالى (فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنْ الْقُرْآنِ) المزمل/20" انتهى .
والخلاصة :
الذي يظهر لنا فيمن أوتر بركعة واحدة أنه يقرأ ما يشاء بعد الفاتحة ، وليس هناك قراءة معينة وردت بها السنة ، وإذا قرأ بقل هو الله أحد فلا حرج عليه .
والله أعلم






الإسلام سؤال وجواب





http://www.islamcg.com/islamsignature/fawasel/36.gif



الكيفيات الواردة لصلاة الوتر (http://islamqa.com/ar/ref/46544/صلاة%20الوتر)

رمش الغلى
12-07-2009, 10:15 PM
سؤالي في رمضان نزل علي نقطة دم وبعد يوم جاتني الدوره وانا لم اغتسل منها بل أكملت صلاتي وصيامي هل فعلي صحيح مع اني قضيت صوم ذالك اليوم ولم اقضي الصلاة؟

إذا انقطع الدم بأن ادخلت قطنه وأخرجتها ولم اجد أثر دم ثم اغتسلت وصليت وبعد ذالك جاتني كدره فما الحكم؟

رمش الغلى
12-08-2009, 10:13 PM
تكفون جاوبو على سؤالي

ღ♥ღدانة الفرحღ♥ღ
12-09-2009, 03:15 AM
ماحكم صلاة الحاجه بنية الزواج؟

وماهو اللفظ الصحيح لصلاه على النبي ؟

جنااااان2009
12-09-2009, 06:45 AM
ماحكم صلاة الحاجه بنية الزواج؟

وماهو اللفظ الصحيح لصلاه على النبي ؟





هل في الشريعة صلاة اسمها صلاة الحاجة؟ وما هو الدعاء الخاص بها؟



الإجابة:


لايوجد في الشريعة صلاة خاصة تسمى صلاة الحاجة لها دعاء خاص ...

وإنما ورد قوله تعالى { واستعينوا بالصبر والصلاة }

وكان صلى الله عليه وسلم إذا نابه أمر فزع إلى الصلاة ، وهي نفس صلاة التطوع يصلي الانسان ركعتين

أو أكثر ويدعو الله تعالى في سجوده ، أو صلاة الفريضة نفسها يدعو الله تعالى بعد نهاية

التشهد وقبل السلام في حاجته ، لان ذلك كله - أعني صلاة الفريضة والتطوع - يدخل في

قوله تعالى { واستعينوا بالصبر والصلاة } ..

وكلما أكثر الانسان من صلاة التطوع فتحت له أبواب الخيرات واستجاب الله تعالى دعاءه لان الصلاة كلها

دعاء ومناجاة لله تعالى وصلة به ، وأقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد وذلك يكون في الصلاة غالبا ...

هذا هو المقصود بصلاة الحاجة وليست هي صلاة مخصوصة لها أذكار وأدعية مخصوصة ..

والله أعلم


هل في الشريعة صلاة اسمها صلاة الحاجة؟ وما هو الدعا - موسوعة الفتاوى (http://www.islamway.com/?iw_s=Fatawa&iw_a=view&fatwa_id=271)



:و7:


أريد أن أعرف عن صلاة الحاجة معلومات كافية عنها،وهل صلاة الحاجة اثنا عشر ركعة؟


الفتوى






الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فقد ورد في سنن الترمذي وابن ماجه والنسائي وغيرهما من حديث عبد الله بن أبي أوفى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من كانت له حاجة إلى الله تعالى أو إلى أحد من بنى آدم فليتوضأ وليحسن وضوءه ثم ليصل ركعتين ثم ليثن على الله تعالى ويصل على النبي صلى الله عليه وسلم وليقل: (لا إله إلا الله الحليم الكريم سبحان الله رب العرش العظيم الحمد لله رب العالمين. أسالك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والعصمة من كل ذنب والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم لا تدع لي ذنباً إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين) زاد ابن ماجه في روايته من خرجه " ثم يسأل الله من أمر الدنيا والآخرة ما شاء فإنه يقدر". فهذه الصلاة بهذه الصورة سماها أهل العلم صلاة الحاجة. وقد اختلف أهل العلم في العمل بهذا الحديث بسبب اختلافهم في ثبوته فمنهم من يرى عدم جواز العمل به لعدم ثبوته عنده لأن في سنده فائد بن عبد الرحمن الكوفي الراوي عن عبد الله بن أبي أوفى وهو متروك عندهم. ومنهم من يرى جواز العمل به لأمرين. 1. أن له طرقا وشواهد يتقوى بها. وفائد عندهم يكتب حديثه. 2. أنه في فضائل الأعمال وفضائل الأعمال يعمل فيها بالحديث الضعيف إذا اندرج تحت أصل ثابت ولم يعارض بما هو أصح. وهذا الحاصل هنا . وهذا الرأي أصوب إن شاء الله تعالى وعليه جماعة من العلماء وأما الصلاة اثنتي عشرة ركعة للحاجة فحديثها غير ثابت عند أهل العلم وقد بينوا ذلك لأمور مفصلة في محلها . والله تعالى أعلم .


إسلام ويب - مركز الفتوى - خلاف العلماء في ثبوت صلاة الحاجة والصحيح ثبوتها (http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?Option=FatwaId&lang=A&Id=3749)



:و7:




قرأت فى كتاب خزينة الأسرار أنه يقرأ فى صلاة الحاجة بفاتحة الكتاب ثمان مرات والاخلاص سبع مرات؟ ما مدى صحه ذلك وما رأيكم في كتاب خزينة الأسرار؟
الفتوى






خلاصة الفتوى:



صلاة الحاجة مشروعة، وما ورد في السؤال لم نقف عليه.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن صلاة الحاجة مشروعة على مَنْ كَانَتْ لَهُ إِلَى الله حَاجَةٌ أَوْ إِلَى أَحَدٍ مِنْ بَنِي آدَمَ فَليَتَوَضَّأُ وَليُحْسِنْ الوُضُوءَ ثُمَّ لِيصَلِّ ركعَتينِ ثُمَّ ليُثْنِ عَلَى الله وَليُصَلِّ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ لِيَقُلْ: لا إِلَهَ إِلاَّ الله الحَلِيمُ الكَريمُ، سُبحَانَ رَبِّ العَرشِ العَظيمِ الحَمْدُ للهِ رَبِّ العَالمِينِ، أَسأَلُكَ مُوجِبَاتِ رَحمَتِكَ وَعَزَائمَ مَغفِرَتِكَ وَالغَنيمَةَ مِنْ كُلِّ بِرٍّ، وَالسَّلامَةَ مِنْ كُلِّ إِثْمٍ، لا تَدَعْ لي ذَنباً إِلاَّ غَفَرْتَهْ وَلا هَمَّاً إِلاَّ فَرَّجْتَهْ، وَلا حَاجةً هِيَ لَكَ رِضاً إِلاَّ قَضَيتَهَا يَا أَرحَمَ الرَّاحمينَالحديث عن عبد الله بن أبي أوفى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: مَنْ كَانَتْ لَهُ إِلَى الله حَاجَةٌ أَوْ إِلَى أَحَدٍ مِنْ بَنِي آدَمَ فَليَتَوَضَّأُ وَليُحْسِنْ الوُضُوءَ ثُمَّ لِيصَلِّ ركعَتينِ ثُمَّ ليُثْنِ عَلَى الله وَليُصَلِّ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ لِيَقُلْ: لا إِلَهَ إِلاَّ الله الحَلِيمُ الكَريمُ، سُبحَانَ رَبِّ العَرشِ العَظيمِ الحَمْدُ للهِ رَبِّ العَالمِينِ، أَسأَلُكَ مُوجِبَاتِ رَحمَتِكَ وَعَزَائمَ مَغفِرَتِكَ وَالغَنيمَةَ مِنْ كُلِّ بِرٍّ، وَالسَّلامَةَ مِنْ كُلِّ إِثْمٍ، لا تَدَعْ لي ذَنباً إِلاَّ غَفَرْتَهْ وَلا هَمَّاً إِلاَّ فَرَّجْتَهْ، وَلا حَاجةً هِيَ لَكَ رِضاً إِلاَّ قَضَيتَهَا يَا أَرحَمَ الرَّاحمينَ.

وفي رواية: ثم يسأل الله من أمر الدنيا والآخرة ما شاء فإنه يقدر. رواه الترمذي وابن ماجه والنسائي وغيرهم.

وقد سبق بيان ذلك ودرجة الحديث وعمل بعض أهل العلم بها

وأما الكيفية المذكورة عنها في السؤال فغير مشروعة لعدم ورودها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكتاب خزينة الأسرار ليس من الكتب المعتمدة عند أهل العلم بل هو مليئ بالغث الذي لا دليل عليه فلا يعول عليه.

وعلى المسلم أن يأخذ دينه من كتاب الله تعالى ، والصحيح من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وما قرره أهل العلم استنباطا من ذلك.

والله أعلم.


المفتـــي: مركز الفتوى

إسلام ويب - مركز الفتوى - الكيفية المسنونة لصلاة الحاجة (http://www.islamweb.net/ver2/fatwa/ShowFatwa.php?lang=A&Id=107064&Option=FatwaId)



:و7:


أنا أنوي أن أتزوج بعد وفاة زوجتي رحمة الله عليها، لذلك أنا أصلي كل يوم ركعتي سنة قبل النوم بنية صلاة الحاجة، وأسأل الله حاجتي فيها أن يهب الله لي زوجة صالحة ولوداً ودوداً، وسأستمر إن شاء الله على هذا العمل حتى أتزوج بما أدعو، فهل هذا العمل صحيح أفيدوني؟ جزاكم الله خيراً.



الفتوى






الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فصلاة الحاجة مستحبة عند جماهير أهل العلم -رحمهم الله تعالى- لما في سنن الترمذي وابن ماجه وغيرهما عن عبد الله بن أبي أوفى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من كانت له إلى الله حاجة أو إلى أحد من بني آدم فليتوضأ فليحسن الوضوء، ثم ليصل ركعتين، ثم ليثن على الله، وليصل على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم ليقل: لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، لا تدع لي ذنباً إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته، ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين. زاد ابن ماجه في روايته: ثم يسأل الله من أمر الدنيا والآخرة ما شاء فإنه يقدر. فهذه صلاة الحاجة، ولا بأس بتكريرها عند وجود الحاجة، ولكن لا تلتزم كل ليلة بحيث تصبح كأنها راتبة ولم يعرف ذلك عن السلف.


إسلام ويب - مركز الفتوى - تكرير صلاة الحاجة (http://www.islamweb.net/ver2/fatwa/ShowFatwa.php?lang=A&Id=77515&Option=FatwaId)




وماهو اللفظ الصحيح لصلاه على النبي




السؤال :
بعض الناس يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم كهذه: اللهم صلِّ على نبينا محمد طب القلوب ودواء العافية، هل هذا مشروع؟

الجواب :


ليس بمشروع، وفيه إبهام يخشى منه الالتباس على الناس

، ولكن أفضل الصلاة عليه الصلاة الإبراهيمية:

اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد.

هذه الصلاة هي الصلاة المعروفة الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم ولها أنواع، وبأي نوع منها صلّى فقد فعل المشروع إذا كان من الأنواع الثابتة عنه صلى الله عليه وسلم .

http://www.alsalafway.com/cms/fatwa.php?action=fatwa&id=1549

جنااااان2009
12-09-2009, 06:50 AM
سؤالي في رمضان نزل علي نقطة دم وبعد يوم جاتني الدوره وانا لم اغتسل منها بل أكملت صلاتي وصيامي هل فعلي صحيح مع اني قضيت صوم ذالك اليوم ولم اقضي الصلاة؟

إذا انقطع الدم بأن ادخلت قطنه وأخرجتها ولم اجد أثر دم ثم اغتسلت وصليت وبعد ذالك جاتني كدره فما الحكم؟



http://www.saaid.net/female/f11.htm



:و0:

atheer ღ Algulwob
12-10-2009, 06:03 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


عندي استفسار ؟؟

ابي اعرف اذا كلمة (برب) صدق حراام وتغضب الرب انا دووم اقولها بالمااسن وامس اهلي

جننوني :062: اقولهم لا هي كلمة انقليزية يعني بروح وبرجع واخصارها برب

----------------------------
( بـرب ) وتعنــي: سأعود قريباً . BRB
وهـي اختصار لجملة ( Back Be Right )
--------------------------------------

يقولون لا موزينة الكفار هم الى قالو انها اختصار وهي اصلا حرام :062:


وموجدة بسورة الفلق والناس



والى يعافيكم صدق هالكلام ؟؟؟؟؟

جنااااان2009
12-10-2009, 06:23 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


عندي استفسار ؟؟

ابي اعرف اذا كلمة (برب) صدق حراام وتغضب الرب انا دووم اقولها بالمااسن وامس اهلي

جننوني :062: اقولهم لا هي كلمة انقليزية يعني بروح وبرجع واخصارها برب

----------------------------
( بـرب ) وتعنــي: سأعود قريباً . BRB
وهـي اختصار لجملة ( Back Be Right )
--------------------------------------

يقولون لا موزينة الكفار هم الى قالو انها اختصار وهي اصلا حرام :062:


وموجدة بسورة الفلق والناس



والى يعافيكم صدق هالكلام ؟؟؟؟؟




بسم الله الرحمن الرحيم

شيخنا الكريم ...

عبد الرحمن السحيم ...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاااااااااااته

هناك الكثير والكثير من الألفاظ التي تنتشر في أوساط الشباب في هذا العصر ...

وهي كثير ولا تحصى ...

المهم

سألتني أحد الأخوات عمّ وصلها بالإيميل عن كلمة منتشره بشكل كبير جداّ بين الشباب والشابات ...

وهي كلمـــــــــة

برب


والرساله التي وصلتني من الأخت هي ...

(( لاتقولين برب لانه الانجليز قالوبرب إلا عشاان يغضبون الله يغضب منا واحنا ما نبي الله يغضب علينا وتبين دليل على اللي قلتلج قل أعوذ(برب)الفلق وهااااي أكبر دليل
وإذا تحبي الله انشري هاااااااااااي ولج الأجر ))



ولقد أخبرتني الأخت أنها اصلا هي مشتقه من الكمة هي بي رايت باك ... Be right back والتي تعني باللغة العربية بروح وبرجع ......مثل ما تفضلت هي ...



فما حكم مثل هذه الألفاظ بارك الله فيكم ... وما حكم هذه الرساله ....؟؟؟


وجزاك الله خير ... واحسن الله إليكم ...

في حفظ الرحمن ووداعته


الجواب:




وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا

المنع من مثل هذه الكلمة لأنها من الـتَّشَبُّـه بالكُفّار ، ولأنها من رطانة الأعاجم !

وأما هذه الكلمة ( برب ) فإنها لا تُعطي معنى لِوحدها ، فلو قال شخص ( برب ) لم يكن لها معنى ما لم تُقرَن بِغيرها .

فليست عِلّة المنع كونها واردة في القرآن ، وإنما لكونها من لُغات الكُفّار ، وقد أُمِرنا بِمخالفتهم .
وعادة لا يتكلّم بلغة الكفار في أوساط المسلمين من غير حاجة إلاّ من كان مُعجبا بالكفار !
فإذا تشابَهت الألسِنة تشابَهت القلوب !

والله تعالى أعلم .

الشيخ عبد الرحمن السحيم

دانه بعيونه
12-10-2009, 06:07 PM
حبيت اسال لاني محتاره بهالموضوع كثير


الحين بعد الفجر نقرأ المعوذات 3 مرات
وأذكار الصباح نقرأ المعوذات 3 مرات
والتحصين او الرقيه بعد نقرا المعوذات 3


طيب قراتها مره وحده تشمل الكل بعد الصلاة

والا كل وحده لها نية خاصة فيها

ناس قالو لي الدين دين يسر وليس عسر
فاكيد مره وحده تكفي عن الكل


بس حبيت اتاكد

لانه يصادف نفس الشي بعد المغرب مع اذكار المساء

انا اخلص اذكاري بعد الصلاة
وارجع اجمع كفي وانفث واقراها وامسح على جسمي


مادري طريقتي صحيحه وا غلط


اتمنى تفيدوني والله يجزاكم الف خير ويجعلها بموازين حسناتكم
ويرزقكم من حيث لا تحتسبون

قــــ القلوب ـوت
12-10-2009, 06:33 PM
حبيت اسال لاني محتاره بهالموضوع كثير


الحين بعد الفجر نقرأ المعوذات 3 مرات
وأذكار الصباح نقرأ المعوذات 3 مرات
والتحصين او الرقيه بعد نقرا المعوذات 3


طيب قراتها مره وحده تشمل الكل بعد الصلاة

والا كل وحده لها نية خاصة فيها

ناس قالو لي الدين دين يسر وليس عسر
فاكيد مره وحده تكفي عن الكل


بس حبيت اتاكد

لانه يصادف نفس الشي بعد المغرب مع اذكار المساء

انا اخلص اذكاري بعد الصلاة
وارجع اجمع كفي وانفث واقراها وامسح على جسمي


مادري طريقتي صحيحه وا غلط


اتمنى تفيدوني والله يجزاكم الف خير ويجعلها بموازين حسناتكم
ويرزقكم من حيث لا تحتسبون



بسم الله الرحمن الرحيم
هل الأذكار الصباحية والمسائية لها وقت معين وإذا كان لها وقت محدد ولم يذكرها الشخص إلا بعد انتهاء وقتها هل يقولها أم لا ؟.
وجزاكم الله خيرا


بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :
جاءت أحاديث كثيرة تفيد مشروعية اتخاذ أذكار للصباح والمساء ، وهي محددة بتوقيت معين ، فالصباح يكون بعد صلاة الفجر حتى طلوع الشمس ، إلى نهاية وقت الضحى ، وهو قبل صلاة الظهر .
والمساء يكون من العصر إلى المغرب على الراجح ، فمن نسيها فلا بأس من أن يقولها حين يتذكرها .

. يقول الشيخ محمد صالح المنجد من علماء المملكة العربية السعودية :
الصحيح أن أذكار الصباح والمساء لها وقت محدد ؛ بدليل التحديد الوارد في كثير من الأحاديث النبوية : " من قال حين يصبح .كذا وكذا ، ومن قال حين يمسي كذا وكذا ".
لكن العلماء اختلفوا في تحديد وقت الصباح والمساء بداية ونهاية ، فمن العلماء من يرى أن وقت الصباح يبدأ بعد طلوع الفجر ، وينتهي بطلوع الشمس ، ومنهم من يقول إنه ينتهي بانتهاء الضحى لكن الوقت المختار للذكر هو من طلوع الفجر إلى ارتفاع الشمس
. وأما المساء فمن العلماء من يرى أنه يبتدأ من وقت العصر وينتهي بغروب الشمس ، ومنهم من يرى أن وقته يمتد إلى ثلث الليل ، وذهب بعضهم إلى أن بداية أذكار المساء تكون بعد الغروب .
ولعل أقرب الأقوال أن العبد ينبغي له أن يحرص على الإتيان بأذكار الصباح من طلوع الفجر إلى طلوع الشمس فإن فاته ذلك فلا بأس أن يأتي به إلى نهاية وقت الضحى وهو قبل صلاة الظهر بوقت يسير ، وأن يأتي بأذكار المساء من العصر إلى المغرب ، فإن فاته فلا بأس أن يذكره إلى ثلث الليل، والدليل على هذا التفضيل ما ورد في القرآن من الحث على الذكر في البكور وهو أول الصباح ، والعشي ، وهو وقت العصر إلى المغرب .
قال ابن القيم رحمه الله : قال تعالى : ( وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ الْغُرُوبِ) سورة قّ/39 ، وهذا تفسير ما جاء في الأحاديث : من قال كذا وكذا حين يصبح ، وحين يمسي ، أن المراد به : قبل طلوع الشمس ، وقبل غروبها وأن محل ذلك ما بين الصبح وطلوع الشمس ، وما بين العصر والغروب ، وقال تعالى : ( وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ بِالْعَشِيِّ وَالأِبْكَارِ) غافر/55 ، والإبكار أول النهار ، والعشي آخره . وأن محل هذه الأذكار بعد الصبح ، وبعد العصر .أ.هـ ملخصا من الوابل الصيب ( 200 ) ويراجع شرح الأذكار النووية لابن علان (3 / 74 , 75 ، 100 )
كما أن هناك أذكاراً تقال في الليل كما ورد في الحديث من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه رواه البخاري (4008) ومسلم (807) ، ومعلوم أن الليل يبدأ من المغرب وينتهي بطلوع الفجر ، فعل المسلم أن يحرص على الإتيان بكل ذكر مؤقت بوقت في وقته >
وأما إذا فاته الذكر فهل يقضيه أم لا ؟
فقد ذهب الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله : " إلى جواز ذلك فقال فضيلته :المساء واسع من بعد صلا العصر إلى صلاة العشاء كلها يسمى مساء , وسواء قال الذكر في الأول أو في الآخر, إلا ما ورد تخصيصه بالليل مثل آية الكرسي من قرأها في ليله . فالذي يكون مقيداً بالليل يقال بالليل , والذي يكون مقيداً بالنهار يقال بالنهار, وأما قضاؤها إذا نسيت فأرجو أن يكون مأجورا عليه.

والله أعلم


إسلام أون لاين.نت - اسألوا أهل الذكر - وقت أذكار الصباح والمساء (http://www.islamonline.net/servlet/Satellite?pagename=IslamOnline-Arabic-Ask_Scholar/FatwaA/FatwaA&cid=1122528617958)

رمش الغلى
12-11-2009, 01:16 AM
ماحكم التسميع الكتابي بالمنتديات؟؟
بارك الله فيك واثابك الجنة

Princess Dyonah
12-11-2009, 01:57 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


حبيباتي أبي استفسر عن عدة المطلقة
وعدة الأرملة


وش الفرق بينها؟؟؟
طبعا من ناحية الخروج
والزيارات
اما من ناحية المدة اعرفها

الله يدخلكم جناته بلا حساب ولا عقاب
جاوبوني
حتى لو تسألون لي أي أحد

جنااااان2009
12-11-2009, 03:14 AM
ماحكم التسميع الكتابي بالمنتديات؟؟
بارك الله فيك واثابك الجنة




التسميع الكتابي،،ماذا قال عنه فضيله الشيخ؟لكل من يهمه الامر،
(https://alfrasha.maktoob.com/alfrasha87/thread908451/)

:069:

atheer ღ Algulwob
12-11-2009, 07:52 AM
ماصحت هذا الحديث لو سمحتوا ؟؟


الله يجزاكم خير




قالى صلى الله عليه وسلم(( ان القرأن يلقى صاحبة يوم القيامة حين ينشق عنه قبرة
كالرجل الشاحب فيقول له هل تعرفني فيقول ماأعرفك فيقول انا صاحبك القرأن
الذي أضمأتك في هالواجر وأسهرت ليلك ان كل تاجر من ورأ تجارتة انك اليوم
من ورأ كل تجارة فيعطي الملك بيمينة والخلد بشماله ويضع على رأسه تاج الوقار
ويكسى والداه حلتين لايقوم لهما اهل ادنيا فيقولان بما كسينا هذا
فيقال بأخذي ولدكم القرأن ))

مريم هدى سمر
12-11-2009, 03:37 PM
ماصحت هذا الحديث لو سمحتوا ؟؟


الله يجزاكم خير




قالى صلى الله عليه وسلم(( ان القرأن يلقى صاحبة يوم القيامة حين ينشق عنه قبرة
كالرجل الشاحب فيقول له هل تعرفني فيقول ماأعرفك فيقول انا صاحبك القرأن
الذي أضمأتك في هالواجر وأسهرت ليلك ان كل تاجر من ورأ تجارتة انك اليوم
من ورأ كل تجارة فيعطي الملك بيمينة والخلد بشماله ويضع على رأسه تاج الوقار
ويكسى والداه حلتين لايقوم لهما اهل ادنيا فيقولان بما كسينا هذا
فيقال بأخذي ولدكم القرأن ))


اللهم امين وياك

والله يعطيك العافية يا الغالية وجزاك الله كل خير ع التأكد ياقمورة وهذا جواب ما سالت عنه




20 - يجيء القرآن يوم القيامة كالرجل الشاحب يقول لصاحبه : هل تعرفني ؟ أنا الذي كنت أسهر ليلك ، و أظميء هواجرك ، و إن كان تاجرا من و راء تجارته ، و أنا لك اليوم من وراء كل تاجر ، فيعطى الملك بيمينه ، و الخلد بشماله ، و يوضع على رأسه تاج الوقار ، و يكسى والداه حلتين لا تقوم لهم الدنيا و ما فيها ، فيقولان : يا رب ! أنى لنا هذا ؟ فيقال : بتعليم ولدكما القرآن
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 2829
خلاصة الدرجة: حسن أو صحيح





15 - إن القرآن يلقى صاحبه حين ينشق عنه القبر ، كالرجل الشاحب فيقول له : هل تعرفني ؟ فيقول : ما أعرفك ، فيقول له : أنا الذي أظمأتك في الهواجر ، وأسهرت ليلك ، وإن كل تاجر من وراء تجارته ، وأنا لك اليوم وراء كل تجارة ، فيعطى الملك بيمينه والخلد بشماله ويوضع على رأسه تاج الوقار ، ويكسى والداه حلتين لا يقوم لهما أهل الدنيا ، فيقولان : بم كسينا هذه ؟ فيقال لهما : بأخذ ولدكما القرآن
الراوي: بريدة بن الحصيب الأسلمي المحدث: السيوطي - المصدر: البدور السافرة - الصفحة أو الرقم: 73
خلاصة الدرجة: إسناده صحيح




11 - كنت جالسا عند النبي صلى الله عليه وسلم فسمعته يقول تعلموا البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا يستطيعها البطلة قال ثم سكت ساعة ثم قال تعلموا البقرة وآل عمران فإنهما الزهراوان يظلان صاحبهما يوم القيامة كأنهما غمامتان أو غيابتان أو فرقان من طير صواف وإن القرآن يلقى صاحبه يوم القيامة حين ينشق عنه قبره كالرجل الشاحب فيقول هل تعرفني فيقول ما أعرفك فيقول أنا صاحبك القرآن الذي أظمأتك في الهواجر وأسهرت ليلك وإن كل تاجر من وراء تجارته وإنك اليوم من وراء كل تجارة فيعطى الملك بيمينه والخلد بشماله ويوضع على رأسه تاج الوقار ويكسى والداه حلتين لا تقوم لهما الدنيا فيقولان بم كسينا هذا فيقال بأخذ ولدكما القرآن ثم يقال اقرأ واصعد في درج الجنة وغرفها فهو في صعود ما دام يقرأ حدرا كان أو ترتيلا

الراوي: بريدة بن الحصيب الأسلمي المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 7/162 خلاصة الدرجة: رجاله رجال الصحيح‏‏




8 - كنت جالسا عند النبي صلى الله عليه وسلم فسمعته يقول تعلموا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة قال ثم سكت ساعة ثم قال تعلموا سورة البقرة وآل عمران فإنهما الزهراوان يظلان صاحبهما يوم القيامة كأنهما غمامتان أو غيايتان أو فرقان من طير صواف وإن القرآن يلقى صاحبه يوم القيامة حين ينشق عنه قبره كالرجل الشاحب فيقول له هل تعرفني فيقول ما أعرفك فيقول أنا صاحبك القرآن الذي أظمأتك في الهواجر وأسهرت ليلك وإن كل تاجر من وراء تجارته وإنك اليوم من وراء كل تجارة فيعطى الملك بيمينه والخلد بشماله ويوضع على رأسه تاج الوقار ويكسى والده حلتين لا يقوم لهما أهل الدنيا فيقولان بم كسينا هذا فيقال بأخذ ولدكما القرآن ثم يقال اقرأ واصعد في درج الجنة وغرفها فهو في صعود ما دام يقرأ هذا كان أو ترتيلا
الراوي: بريدة بن الحصيب الأسلمي المحدث: ابن كثير - المصدر: تفسير القرآن - الصفحة أو الرقم: 1/53
خلاصة الدرجة: إسناده حسن على شرط مسلم



الله يجزاك كل خير يا قلبي هذا الموضوع للفتاوى وإن أردت التأكد من صحة موضوع


أو حديث فتفضلي هنا نفع الله بك وبارك فيك


https://alfrasha.maktoob.com/alfrasha23/thread753190-23/

atheer ღ Algulwob
12-11-2009, 06:56 PM
اللهم امين وياك


والله يعطيك العافية يا الغالية وجزاك الله كل خير ع التأكد ياقمورة وهذا جواب ما سالت عنه





20 - يجيء القرآن يوم القيامة كالرجل الشاحب يقول لصاحبه : هل تعرفني ؟ أنا الذي كنت أسهر ليلك ، و أظميء هواجرك ، و إن كان تاجرا من و راء تجارته ، و أنا لك اليوم من وراء كل تاجر ، فيعطى الملك بيمينه ، و الخلد بشماله ، و يوضع على رأسه تاج الوقار ، و يكسى والداه حلتين لا تقوم لهم الدنيا و ما فيها ، فيقولان : يا رب ! أنى لنا هذا ؟ فيقال : بتعليم ولدكما القرآن
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 2829
خلاصة الدرجة: حسن أو صحيح






15 - إن القرآن يلقى صاحبه حين ينشق عنه القبر ، كالرجل الشاحب فيقول له : هل تعرفني ؟ فيقول : ما أعرفك ، فيقول له : أنا الذي أظمأتك في الهواجر ، وأسهرت ليلك ، وإن كل تاجر من وراء تجارته ، وأنا لك اليوم وراء كل تجارة ، فيعطى الملك بيمينه والخلد بشماله ويوضع على رأسه تاج الوقار ، ويكسى والداه حلتين لا يقوم لهما أهل الدنيا ، فيقولان : بم كسينا هذه ؟ فيقال لهما : بأخذ ولدكما القرآن
الراوي: بريدة بن الحصيب الأسلمي المحدث: السيوطي - المصدر: البدور السافرة - الصفحة أو الرقم: 73
خلاصة الدرجة: إسناده صحيح





11 - كنت جالسا عند النبي صلى الله عليه وسلم فسمعته يقول تعلموا البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا يستطيعها البطلة قال ثم سكت ساعة ثم قال تعلموا البقرة وآل عمران فإنهما الزهراوان يظلان صاحبهما يوم القيامة كأنهما غمامتان أو غيابتان أو فرقان من طير صواف وإن القرآن يلقى صاحبه يوم القيامة حين ينشق عنه قبره كالرجل الشاحب فيقول هل تعرفني فيقول ما أعرفك فيقول أنا صاحبك القرآن الذي أظمأتك في الهواجر وأسهرت ليلك وإن كل تاجر من وراء تجارته وإنك اليوم من وراء كل تجارة فيعطى الملك بيمينه والخلد بشماله ويوضع على رأسه تاج الوقار ويكسى والداه حلتين لا تقوم لهما الدنيا فيقولان بم كسينا هذا فيقال بأخذ ولدكما القرآن ثم يقال اقرأ واصعد في درج الجنة وغرفها فهو في صعود ما دام يقرأ حدرا كان أو ترتيلا


الراوي: بريدة بن الحصيب الأسلمي المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 7/162 خلاصة الدرجة: رجاله رجال الصحيح‏‏





8 - كنت جالسا عند النبي صلى الله عليه وسلم فسمعته يقول تعلموا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة قال ثم سكت ساعة ثم قال تعلموا سورة البقرة وآل عمران فإنهما الزهراوان يظلان صاحبهما يوم القيامة كأنهما غمامتان أو غيايتان أو فرقان من طير صواف وإن القرآن يلقى صاحبه يوم القيامة حين ينشق عنه قبره كالرجل الشاحب فيقول له هل تعرفني فيقول ما أعرفك فيقول أنا صاحبك القرآن الذي أظمأتك في الهواجر وأسهرت ليلك وإن كل تاجر من وراء تجارته وإنك اليوم من وراء كل تجارة فيعطى الملك بيمينه والخلد بشماله ويوضع على رأسه تاج الوقار ويكسى والده حلتين لا يقوم لهما أهل الدنيا فيقولان بم كسينا هذا فيقال بأخذ ولدكما القرآن ثم يقال اقرأ واصعد في درج الجنة وغرفها فهو في صعود ما دام يقرأ هذا كان أو ترتيلا
الراوي: بريدة بن الحصيب الأسلمي المحدث: ابن كثير - المصدر: تفسير القرآن - الصفحة أو الرقم: 1/53
خلاصة الدرجة: إسناده حسن على شرط مسلم




الله يجزاك كل خير يا قلبي هذا الموضوع للفتاوى وإن أردت التأكد من صحة موضوع



أو حديث فتفضلي هنا نفع الله بك وبارك فيك



https://alfrasha.maktoob.com/alfrasha23/thread753190-23/







مشكووورة يالغلا الله يجزاتس خيييير يارب وربي يعطيتس العافية وعساج عالقوة دوووم:0154:

دبـدوبه
12-11-2009, 08:24 PM
موضوع مفيد...

medo_ms20
12-11-2009, 08:30 PM
السلام عليكم فضيلة الشيخ
هل يجوز قص وصبغ شعر المرآه لزوجها وعمل وشم للحواجب ؟ ارجوا الافادة
شكرا لكم

ღ♥ღدانة الفرحღ♥ღ
12-12-2009, 01:58 AM
ماحكم الاستغفار وقراءة البقره بنية الزواج؟

الغـ حمتو ـلا
12-12-2009, 03:25 AM
ابصراحه طال الجدل بيني وبين وحده عن
المضمضه قبل الصلاة في حاله ادا الشخص كان ما سك وضوئه يعني متوضي واكل
واحترنا ماكو دليل

هل هيا واجب ام عاده الناس ابتكروها
يعني صار بالجمعات قبل صلات المغرب يجي تبسي مليان كاسات ماي
والكل يشرب كانه واجب

فياريت اللي عندها معلومه او دليل او شئ يثبتها تفيدنا

كلي أمال
12-12-2009, 04:11 AM
أخواتي .............
اريد ان ادهن جسمي بزيت زيتون مقري علية (الرقية الشرعية) تبع السدحان رقبتي وكتفي
السؤال_كيف اذا دخلت الحمام _اكرمكم الله_ هل عليه اثم والزيت في جسمي اللي تعرف ترد لية بسرعة

يارب اغفر لي
12-12-2009, 06:31 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





حبيباتي أبي استفسر عن عدة المطلقة
وعدة الأرملة



وش الفرق بينها؟؟؟
طبعا من ناحية الخروج
والزيارات
اما من ناحية المدة اعرفها


الله يدخلكم جناته بلا حساب ولا عقاب
جاوبوني
حتى لو تسألون لي أي أحد



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته






هل للمعتدة من طلاق أن تخرج من البيت للحاجة والمصلحة؟


السؤال :


هل بإمكان المطلقة أن تخرج في فترة العدة لدروس الدين وللتسوق وللسير للتنفيس عن نفسها خصوصا في الغربة حيث لا أهل يساعدونها مع حفاظها على نفسها وأيضًا الخروج لتدريس الأطفال اللغة العربية أرجوكم ساعدوني أريد شرحاً أكثر مفصلاً عن العدة إذ من الصعب البقاء وحيدة في البيت .





الجواب :



الحمد لله


أولا :


المطلقة طلاقا رجعيا يلزمها الاعتداد في بيت زوجها ، ولا يجوز للزوج إخراجها منه ؛ إلا أن تأتي بفاحشة مبينة ، ولا يحل لها الخروج إلا إذا أخرجها ؛ لقوله تعالى : ( يا أيها النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمْ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ لا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ وَلا يَخْرُجْنَ إِلاَّ أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ ) الطلاق/1 .


وأما المطلقة البائن وهي من طلقت الطلقة الثالثة ، فلها أن تعتد في بيت أهلها ، ولها أن تعتد في بيت زوجها إن انتفت الخلوة بينهما .


ثانيا :


اختلف الفقهاء في لزوم المعتدة من طلاق لبيتها ، فقال الجمهور : هي كالمعتدة من وفاة لا تخرج منه في الليل إلا لضرورة ، وتخرج في النهار للحاجة ، وقال آخرون : لا يلزمها ذلك ، فلها أن تخرج كبقية الزوجات .


قال في "شرح منتهى الإرادات" (3/206) : "ورجعية في لزوم منزلِ مطلِّقها - لا في الإحداد - كمتوفى عنها زوجها ؛ لقوله تعالى : ( لا تخرجوهن من بيوتهن ولا يخرجن) وسواء أذن لها المطلق في الخروج أو لا ; لأنه من حقوق العدة ، وهي حق لله تعالى ، فلا يملك الزوج إسقاط شيء من حقوقها ، كما لا يملك إسقاطها ، أي : العدة" انتهى .




وينظر : "فتح القدير" (4/343) ، "مواهب الجليل" (4/164) ، "مغني المحتاج" (5/106) .




وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : "وأيضا : تفارق غيرها [أي من الزوجات] في مسائل أخرى ، منها : أنه يلزمها لزوم المسكن ، فيجب عليها لزوم المسكن كالمتوفى عنها ، فلا تخرج إلا للضرورة في الليل ، أو الحاجة في النهار ، أما الزوجات الأخر فلا يجب عليهن لزوم المسكن ، فتخرج المرأة لزيارة قريبها ، لزيارة صديقتها ، وما أشبه ذلك ، إذن هي في لزوم المسكن أشد من الزوجات المعتادات ، والعرف : أنها من حين تطلق تذهب إلى أهلها ،


فهذا حرام ولا يجوز ، والدليل قوله تعالى : (لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ) الطلاق/1 ، فلا تخرج حتى تنتهي العدة ، ولو بإذنه لحاجة في النهار ، أو ضرورة في الليل ، هذا هو المذهب .


والقول الثاني : أنها لا يلزمها لزوم المسكن ، بل هي كالزوجات الأخر ؛ لأن الله تعالى سماه بعلا ـ أي : زوجا ـ فهي إذاً زوجة ، وما دامت زوجة فهي كغيرها من الزوجات ، تخرج من البيت ليلا ونهارا ، ولا يلزمها السكنى .


وأما ما استدلوا به من قوله تعالى : (وَلَا يَخْرُجْنَ) ، فالمراد : خروج مفارقة ليس المراد خروجا لأي سبب ، وهذا القول هو الصحيح " انتهى من" الشرح الممتع" (13/187) .




ويدل لمذهب الجمهور : ما روى مسلم (1483) عن جَابِر بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رضي الله عنهما قال : طُلِّقَتْ خَالَتِي فَأَرَادَتْ أَنْ تَجُدَّ نَخْلَهَا فَزَجَرَهَا رَجُلٌ أَنْ تَخْرُجَ ، فَأَتَتْ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : بَلَى ، فَجُدِّي نَخْلَكِ ، فَإِنَّكِ عَسَى أَنْ تَصَدَّقِي ، أَوْ تَفْعَلِي مَعْرُوفًا .




قال في "سبل السلام" (2/296) : "والحديث دليل على جواز خروج المعتدة من طلاق بائن من منزلها في النهار للحاجة إلى ذلك , ولا يجوز لغير حاجة , وقد ذهب إلى ذلك طائفة من العلماء , وقالوا : يجوز الخروج للحاجة والعذر ليلا ونهارا كالخوف وخشية انهدام المنزل ويجوز إخراجها إذا تأذت بالجيران , أو تأذوا بها أذى شديدا ، لقوله تعالى (لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ) ، وفُسّر الفاحشة بالبذاءة على الأحماء وغيرهم .


وذهبت طائفة منهم إلى جواز خروجها نهارا مطلقا دون الليل للحديث المذكور ، وقياسا على عدة الوفاة , ولا يخفى أن الحديث المذكور علل فيه جواز الخروج برجاء أن تصدق , أو تفعل معروفا , وهذا عذر في الخروج . وأما لغير عذر , فلا يدل عليه" انتهى .




والحاصل : أنه يجوز لك الخروج نهارا للحاجة ، كشراء سلع تحتاجين إليها ، أو الذهاب للعمل والوظيفة من تدريس ونحوه ، وحضور الدروس التي لابد من حضورها ، وأما الخروج للنزهة فلا .




والله أعلم .





الإسلام سؤال وجواب


http://m002.maktoob.com/alfrasha/up/3946706171925761570.gif




خروج المعتدة من وفاة لقضاء حوائجها


قتل والدي في بغداد وتم تهجيرنا من سكننا وذهبنا إلى تركيا ، والدتي التزمت بالعدة لمدة شهر ونصف ثم قطعتها بسبب المراجعات للإقامة ، والآن التزمت مرة أخرى ، فهل تحسب لها المدة السابقة أي الشهر والنصف أم لا ؟ علما أن والدي توفي منذ أربعة شهور .






الحمد لله


أولا :


نسأل الله تعالى أن يأجركم في مصابكم ، وأن يعوضكم خيراً ، وأن يكفي المؤمنين شر المعتدين والمنافقين .


ثانياً :


عدة المتوفى عنها زوجها أربعة أشهر وعشر أيام بلياليها ؛ لقوله تعالى : ( وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا ) البقرة/234 .


وهذه المدة تبدأ من وفاة الزوج ، وتنتهي بنهاية المدة ، سواء التزمت الزوجة بأحكام الحداد أو لا ، وسواء علمت بوفاة الزوج أو لا ، فإذا مضت أربعة أشهر وعشر أيام من وقت وفاته فقد انتهت عدتها .


قال ابن قدامة رحمه الله في "المغني" (8/93) : " أجمع أهل العلم على أن عدة الحرة المسلمة غير ذات الحمل من وفاة زوجها أربعة أشهر وعشر , مدخولا بها , أو غير مدخول بها , سواء كانت كبيرة بالغة أو صغيرة لم تبلغ ; وذلك لقوله تعالى : ( والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجا يتربصن بأنفسهن أربعة أشهر وعشرا ) . وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تحد على ميت فوق ثلاث , إلا على زوج , أربعة أشهر وعشرا ) متفق عليه " انتهى .


وجاء في "فتاوى اللجنة الدائمة" (20/421) : " يجب على المرأة المتوفى عنها زوجها أن تعتد أربعة أشهر وعشرا إذا لم تكن حاملا ، قال تعالى: ( وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا ) وذلك من تاريخ الوفاة ، وإذا تعمدت المرأة ترك الإحداد فهي آثمة ، وعليها التوبة والاستغفار " انتهى.


وجاء فيها أيضا (20/481) : " عدة الوفاة أربعة أشهر وعشر بعد الوفاة مباشرة، ووضع الحمل إذا كانت حاملا، وما دام أن والدتك لم تحد في الوقت المحدد إما جهلا وإما لغير ذلك فلا كفارة عليها، وعليها التوبة والاستغفار وكثرة الذكر ".


ثالثاً :


المرأة في عدة الوفاة لها أن تخرج من بيتها في النهار لقضاء حوائجها ، كمتابعة الإجراءات الحكومية إذا لم يوجد من يقوم بها بدلا عنها ، وأما الليل فلا تخرج فيه إلا لضرورة .


قال ابن قدامة رحمه الله في "المغني" (8/130) : " وللمعتدة الخروج في حوائجها نهارا , سواء كانت مطلقة أو متوفى عنها . لما روى جابر قال : طُلقت خالتي ثلاثا , فخرجت تجذّ نخلها , فلقيها رجل , فنهاها , فذكرت ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال : ( اخرجي , فجذي نخلك , لعلك أن تصدّقي منه , أو تفعلي خيرا ) . رواه النسائي , وأبو داود . وروى مجاهد , قال : ( استشهد رجال يوم أحد فجاءت نساؤهم رسول الله صلى الله عليه وسلم وقلن : يا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، نستوحش بالليل , أفنبيت عند إحدانا , فإذا أصبحنا بادرنا إلى بيوتنا ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : تحدثن عند إحداكن , حتى إذا أردتن النوم , فلتؤب كل واحدة إلى بيتها ) . وليس لها المبيت في غير بيتها , ولا الخروج ليلا , إلا لضرورة ; لأن الليل مظنة الفساد , بخلاف النهار , فإنه مظنة قضاء الحوائج والمعاش , وشراء ما يحتاج إليه " انتهى .


وجاء في "فتاوى اللجنة الدائمة" (20/440) " : الأصل: أن تحد المرأة في بيت زوجها الذي مات وهي فيه ، ولا تخرج منه إلا لحاجة أو ضرورة ؛ كمراجعة المستشفى عند المرض ، وشراء حاجتها من السوق كالخبز ونحوه ، إذا لم يكن لديها من يقوم بذلك " انتهى .


والحاصل أن خروج والدتك من أجل الإجراءات الحكومية ، لا حرج فيه إن شاء الله ، ولا يعتبر قطعاً للعدة ، لأنه خروج للحاجة أو الضرورة . وإذا كان والدك قد توفي من أربعة أشهر ، فقد بقي من العدة عشرة أيام .


والله أعلم .





الإسلام سؤال وجواب

يارب اغفر لي
12-12-2009, 06:49 PM
السلام عليكم فضيلة الشيخ
هل يجوز قص وصبغ شعر المرآه لزوجها وعمل وشم للحواجب ؟ ارجوا الافادة
شكرا لكم




وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


قصة شعر للنساء
السؤال :
ما حكم القصة التي يستعملها بعض النساء وهي قص الشعر من فوق الجبهة وجعل خصلات منه تتدلى عليها ؟






الجواب:
الحمد لله
إذا كان الغرض من القصة التشبه بنساء الكافرين والملحدين فهي حرام ؛ لأن التشبه بغير المسلمين حرام لقوله صلى الله عليه وسلم : ( من تشبه بقوم فهو منهم ) وأما إذا لم يكن القصد منها التشبه وإنما هي عادة من العادات المستحدثة بين النساء فإذا كان فيها ما يعتبر زينة يمكن أن تتزين بها لزوجها وتظهر بها أمام أترابها في مظهر يرفع من قدرها عندهن فلا يظهر لنا باس بها .



فتاوى اللجنة الدائمة 5/181

http://m002.maktoob.com/alfrasha/up/10088434751330182117.gif

يجوز للمرأة أن تقص من شعرها للتزين ولا حرج


السؤال:

سمعت كثيرًا أن المرأة لا يجوز لها أن تقص شعرها البتة وفقاً لأحكام الإسلام ، فأريد أن أفهم السبب ، مع أنني أظن أنها تحتاج إلى تهذيب شعرها بين فترة وأخرى ، فهل من توضيح لهذه المسألة بالتفصيل ؟ كما أني سمعت أن المرأة يتوجب عليها أن تطيل شعرها ما استطاعت ، ولا تتعرض له بالتقصير أو الحلق ، لأنه يكون لها ستراً يوم القيامة حين يحشر كل الناس عراة ، فهل هذا صحيح ، وهل من دليل عليه ؟




الجواب :

الحمد لله

أولا :

الذي نص أهل العلم على تحريمه ، في شأن قص المرأة شعر رأسها ، هو الحالات الآتية :

1- إذا كانت تتبرج به للأجانب .

2- إذا قصدت بقصتها التشبه بالكافرات أو الفاسقات .

3- إذا قصته بالشكل الذي يشبه في هيئته شعور الرجال .

4- إذا قام بقصه رجل أجنبي كما يحصل في صالونات المعصية .

5- إذا كان بغير إذن الزوج .

وموجبات التحريم في هذه الحالات ظاهرة لا إشكال فيها، والحكمة من تحريمها ظاهرة أيضا.



ثانيا :

إذا كان غرض المرأة التزين للزوج والتقرب إليه ، أو كان غرضها التخفف من كلفة العناية بالشعر الطويل والعناء في سبيل ذلك ، أو غير ذلك من الأغراض المعقولة المباحة : فلا حرج عليها في ذلك على القول الصحيح من كلام العلماء ؛ لأن الأصل في العادات الإباحة حتى يرد دليل على التحريم ، وليس في الشريعة ما يدل على المنع من قص شعر المرأة ، بل ورد ما يدل على الجواز ، وهو حديث أبي سلمة بن عبد الرحمن رحمه الله قال : ( كَانَ أَزْوَاجُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَأْخُذْنَ مِنْ رُءُوسِهِنَّ حَتَّى تَكُونَ كَالْوَفْرَةِ ) رواه مسلم (320) .

والوفرة : قيل : الشعر الذي يزيد على المنكبين قليلا . وقيل : يصل إلى شحمة الأذنين .

قال الإمام النووي رحمه الله :

" فيه دليل على جواز تخفيف الشعور للنساء " انتهى.

" شرح مسلم " (4/5)

وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :

" قص شعر المرأة أعني قص شعر رأسها : كرهه بعض العلماء ، وحرَّمه بعض العلماء ، وأباحه بعض العلماء .

وما دام الأمر مختلفا فيه فالرجوع إلى الكتاب والسنة ، ولا أعلم إلى ساعتي هذه ما يدل على تحريم قص المرأة شعر رأسها ، وعلى هذا : فيكون الأصل فيه الإباحة ، وأن يتبع فيه العادة ، ففيما سبق كانت النساء ترغب طول الرأس وتفتخر بطول الرأس ، ولا تقصه إلا عند الحاجة الشرعية أو الحسية ، وتغيرت الأحوال الآن ، فالقول بالتحريم ضعيف ولا وجه له ، والقول بالكراهة يحتاج إلى تأمل ونظر ، والقول بالإباحة أقرب إلى القواعد والأصول ، وقد روى مسلم في صحيحه ( أن نساء النبي صلى الله عليه وسلم بعد موته كن يقصصن رؤوسهن حتى تكون كالوفرة )

لكن إذا قصته المرأة قصا بالغا حتى يكون كرأس الرجل فهذا حرام لا إشكال فيه ؛ لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لعن المتشبهات من النساء بالرجال .

وكذلك لو قصته قصا يماثل رؤوس الكافرات والعاهرات : فإن من تشبه بقوم فهو منهم .

أما إذا قصته قصا خفيفا لا يصل إلى حد يشبه شعور الرجال ، ولا يكون مشابها لرؤوس العاهرات والكافرات فلا بأس به " انتهى.

" فتاوى نور على الدرب " (فتاوى الزينة والمرأة/ قص الشعر) ( شريط 336 ، وجه ب ) .

وانظري جواب السؤال رقم : (1192) (http://islamqa.com/ar/ref/1192) ، (13248) (http://islamqa.com/ar/ref/13248) ، (13744) (http://islamqa.com/ar/ref/13744)



ثالثا :

ما يقال إن شعر رأس المرأة ستر لها يوم القيامة : فهذا لم يدل عليه شيء من السنة والآثار ، ولم نجده في كلام أهل العلم ، فينبغي الحذر من نقله واعتقاده ، قبل التأكد من صحته ، وثبوته في الشريعة .



والله أعلم .





الإسلام سؤال وجواب


http://m002.maktoob.com/alfrasha/up/3946706171925761570.gif


صبغ المرأة شعرها من أجل التجمل


السؤال :

هل يجوز للمرأة إضافة الألوان لشعرها دون أي ضرورة غير التجميل والتجمل؟





الجواب :
الحمد لله
"الأصل في الأشياء غير العبادات الحل ، وعلى هذا فيجوز للمرأة أن تصبغ رأسها بما شاءت من الصبغ ، إلا إذا كان سواداً تخفي به شيبها فإن ذلك لا يجوز ، لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أمر بتغيير الشيب ، وقال : (جنبوه السواد) أو إذا كانت هذه الأصباغ مما تختص به النساء الكافرات بحيث إذا شوهدت هذه المرأة قيل : هذه امرأةٌ كافرة ، لأنه لا تصبغ هذا الصبغ إلا امرأةٌ كافرة ، فحينئذٍ يحرم على المرأة أن تصبغ به ، لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال : (من تشبه بقومٍ فهو منهم) فإذا خلا هذا الصبغ من هذين العنصرين أعني : السواد لإخفاء الشيب ، أو الصبغ الذي تختص به النساء الكافرات ، فإن الأصل الإباحة ، فلتصبغ المرأة بما شاءت" انتهى .
فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله .
"فتاوى نور على الدرب"













وعمل وشم للحواجب






حكم الوشم في الإسلام
السؤال :
هل الوشم جائز في الإسلام ؟





الجواب :
الحمد لله

الوشم : غرز الجلد بإبر وحشوه بالكحل وغيره ليتغير لونه إلى الزرقة أو الخضرة .

وهو محرم بإجماع العلماء . المغني 1 / 94

روى البخاري ومسلم عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : ( لعن الله الواشمات والموتشمات ، والمتنمصات ، والمتفلجات للحسن ، المغيرات خلق الله . ) . متفق عليه : اللؤلؤ والمرجان ج 2 ص 175



الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد

يارب اغفر لي
12-12-2009, 07:28 PM
ماحكم الاستغفار وقراءة البقره بنية الزواج؟








قراءة سورة البقرة والاستغفار بنية الزواج
ما حكم قراءة سورة البقرة والاستغفار بنية الزواج ؟ فقد انتشر في هذا الزمان ، فكثير من الأخوات تقسم بالله أنها لم تتزوج إلا بعد أن قرأت سورة البقرة لمدة شهر أو أربعين يوما وكذلك الاستغفار ألفا أو بعدد محدد بنية الزواج .... وأنا أخاف من البدعة ودخولي في هذا الأمر ، أرجو من فضيلتكم أن توضحوا هذا الأمر لي وما صحته ؟




الحمد لله
الزواج أمر مقدّر مقسوم للعبد كسائر رزقه ، ولن تموت نفس حتى تستكمل رزقها وأجلها ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن روح القدس نفث في روعي أن نفسا لن تموت حتى تستكمل أجلها ، و تستوعب رزقها ، فاتقوا الله ، وأجملوا في الطلب ، ولا يحملن أحدكم استبطاء الرزق أن يطلبه بمعصية الله ، فإن الله تعالى لا ينال ما عنده إلا بطاعته ) رواه أبو نعيم في الحلية من حديث أبي أمامة ، وصححه الألباني في صحيح الجامع برقم (2085) .
فلا ينبغي القلق إذا تأخر الزواج ، لكن يشرع للفتى والفتاة أن يتخذ الأسباب لتحصيل هذا الرزق ، ومن ذلك الدعاء ، فتسأل الله تعالى أن يرزقها الزوج الصالح .
والاستغفار سبب من أسباب سعة الرزق ، فقد حكى الله تعالى عن نوح عليه السلام أنه قال لقومه : ( فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا . يُرْسِلْ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا . وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا ) نوح/10- 12 .
والدعاء سلاح عظيم لمن أحسن استخدامه ، فادعي الله وأنت موقنة بإجابة الدعاء ، وتحري أسباب القبول ، من طيب المطعم والمشرب ، واختيار الأوقات الفاضلة ، واحذري من تعجل الإجابة ، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( يستجاب لأحدكم ما لم يعجل ، يقول : دعوت فلم يستجب لي) رواه البخاري ( 5865 ) ومسلم ( 2735) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه .


واعلمي أن الدعاء مدخر للعبد ، نافع له في جميع الأحوال ، كما في الحديث الذي رواه الترمذي (3859) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَا مِنْ رَجُلٍ يَدْعُو اللَّهَ بِدُعَاءٍ إِلَّا اسْتُجِيبَ لَهُ ، فَإِمَّا أَنْ يُعَجَّلَ لَهُ فِي الدُّنْيَا ، وَإِمَّا أَنْ يُدَّخَرَ لَهُ فِي الْآخِرَةِ ، وَإِمَّا أَنْ يُكَفَّرَ عَنْهُ مِنْ ذُنُوبِهِ بِقَدْرِ مَا دَعَا ، مَا لَمْ يَدْعُ بِإِثْمٍ ، أَوْ قَطِيعَةِ رَحِمٍ ، أَوْ يَسْتَعْجِلْ ، قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَكَيْفَ يَسْتَعْجِلُ ؟ قَالَ : يَقُولُ : دَعَوْتُ رَبِّي فَمَا اسْتَجَابَ لِي ) وصححه الألباني في صحيح الترمذي برقم (2852) .


وقراءة القرآن لها أثر عظيم في علاج الهم والقلق ، وجلب السعادة والطمأنينة ، وكذلك الاستغفار .
والإكثار من الطاعات بصفة عامة ، من أسباب تحصيل السعادة ، كما قال تعالى : ( مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ) النحل/97 .
وقال تعالى : ( وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً. وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْراً ) الطلاق/2،3 .


فمن أكثرت من هذه الطاعات ، وحافظت على صلاتها وذكرها واستغفارها ودعائها وقراءتها للقرآن ، رجي لها التوفيق والسعادة ، وتحقيق مرادها ومطلوبها ، لكن لا يشرع التعبد بتحديد عدد معين أو زمن معين لم يرد في الشريعة ، فإن ذلك من البدع ، وهي من أسباب رد العمل وحرمان صاحبه من الأجر ، كما قال صلى الله عليه وسلم : ( مَنْ عَمِلَ عَمَلًا لَيْسَ عَلَيْهِ أَمْرُنَا فَهُوَ رَدٌّ ) رواه مسلم (1718) .
ولم يرد في الشرع المطهر – فيما نعلم – أن قراءة سورة البقرة بخصوصها أو الاستغفار بعدد معين سبب لحصول الزواج ، وإنما طاعة الله تعالى واتباع رسوله صلى الله عليه وسلم على سبيل العموم هما سبيل السعادة وتيسير الأمور في الدنيا والآخرة .
نسأل الله تعالى أن ييسر لك أمرك ، ويرزقك الزوج الصالح .


والله أعلم .



الإسلام سؤال وجواب

يارب اغفر لي
12-12-2009, 07:45 PM
ابصراحه طال الجدل بيني وبين وحده عن
المضمضه قبل الصلاة في حاله ادا الشخص كان ما سك وضوئه يعني متوضي واكل
واحترنا ماكو دليل

هل هيا واجب ام عاده الناس ابتكروها
يعني صار بالجمعات قبل صلات المغرب يجي تبسي مليان كاسات ماي
والكل يشرب كانه واجب

فياريت اللي عندها معلومه او دليل او شئ يثبتها تفيدنا








تاريخ الفتوى :
23 ذو الحجة 1421 / 19-03-2001
السؤال
هل الأكل والشرب ينقض الوضوء وما هي النواقض . ولكم مزيد من الشكر. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن الأكل والشرب ليسا من نواقض الوضوء، مالم يكن المأكول لحم إبل، وذلك لأن نواقض الوضوء محصورة في ثمانية أمور بالاستقراء، بعضها متفق عليه وبعضها مختلف فيه وهي:
1- الخارج من السبيلين قليلاً كان أو كثيراً طاهراً أو نجساً، لقوله تعالى: (أو جاء أحد منكم من الغائط ) [النساء: 43] ولقوله صلى الله عليه وسلم: "فلا ينصرف حتى يسمع صوتاً أو يجد ريحاً،" متفق عليه.
2- سيلان الدم الكثير أو القيح أو الصديد أو القيء الكثير كما يرى الحنفية والحنابلة، لما رواه الإمام أحمد والترمذي من أنه صلى الله عليه وسلم قال: " من أصابه قيء أو رعاف أو قلس أو مذي فليتوضأ،" أخرجه ابن ماجه. والراجح عدم النقض؛ لضعف الحديث
3- زوال العقل بجنون أو تغطيته بسكر أو إغماء أو نوم لقوله صلى الله عليه وسلم: " العين وكاء السه فمن نام فليتوضأ،" رواه أحمد وابن ماجه بإسناد حسن ما لم يكن النوم يسيراً عرفاً من جالس أو قائم فلا ينقض حينئذ، لقول أنس: كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ينا مون ثم يصلون ولا يتوضؤون". رواه مسلم والمقصود أنهم ينامون جلوساً ينتظرون الصلاة كما هو مصرح به في بعض روايات هذا الحديث.
4- مس القبل أو الدبر باليد بدون حائل، لقوله صلى الله عليه وسلم: "من مس فرجه فليتوضأ رواه أحمد والنسائي وابن ماجه.
5- لمس الرجل لبشرة المرأة أو لمسها لبشرته بشهوة لقوله تعالى: (أو لا مستم النساء) [النساء: 43]. والأظهر عدم نقضه للوضوء، وأن المقصود بالملامسة الجماع.
6- أكل لحم الإبل لحديث جابر بن سمرة رضي الله عنه أن رجلاً سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم: أنتوضأ من لحم الغنم؟ قال: "إن شئت فتوضأ، وإن شئت لا تتوضأ"، قال: أنتوضأ من لحوم الإبل؟ قال: نعم توضأ من لحوم الإبل". رواه مسلم.
7- غسل الميت، لأن ابن عمر وابن عباس كانا يأمران غاسل الميت بالوضوء، وقال أبو هريرة: أقل ما فيه الوضوء.
8- الردة عن الإسلام، لقوله تعالى:( لئن أشركت ليحبطن عملك [الزمر:65].
والله تعالى أعلم



http://m002.maktoob.com/alfrasha/up/1428716170335860987.gif


حكم المضمضة من آثار الطعام قبل الصلاة

الأخ ع. ص. ش من القنفذة يقول في سؤاله: يحين وقت صلاة الفريضة وأنا على وضوء ولكني قد أكلت شيئاً وربما بقي من آثاره شيء في أسناني، فهل يجب علي المضمضة لإزالته أم لا؟ أفتوني مأجورين يا سماحة الشيخ[1] (http://209.85.229.132/search?q=cache:BeglFBzQEEYJ:www.ibnbaz.org.sa/mat/4294+%D9%87%D9%84+%D9%8A%D8%AC%D8%A8+%D8%A7%D9%84% D9%85%D8%B6%D9%85%D8%B6%D9%87+%D9%82%D8%A8%D9%84+% D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%84%D8%A7%D8%A9&cd=1&hl=ar&ct=clnk&gl=sa#_ftn1).




المضمضة مستحبة من آثار الطعام ولا يضر بقاء شيء من ذلك في أسنانك بحكم الصلاة، لكن إذا كان المأكول من لحم الإبل فلا بد من الوضوء قبل الصلاة؛ لأن لحم الإبل ينقض الوضوء؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((توضئوا من لحوم الإبل))[2] (http://209.85.229.132/search?q=cache:BeglFBzQEEYJ:www.ibnbaz.org.sa/mat/4294+%D9%87%D9%84+%D9%8A%D8%AC%D8%A8+%D8%A7%D9%84% D9%85%D8%B6%D9%85%D8%B6%D9%87+%D9%82%D8%A8%D9%84+% D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%84%D8%A7%D8%A9&cd=1&hl=ar&ct=clnk&gl=sa#_ftn2) وقوله صلى الله عليه وسلم لما سأله بعض الصحابة قائلاً: ((أنتوضأ من لحوم الإبل؟ قال: نعم.. فقال السائل: أنتوضأ من لحوم الغنم؟ فقال: إن شئت))[3] (http://209.85.229.132/search?q=cache:BeglFBzQEEYJ:www.ibnbaz.org.sa/mat/4294+%D9%87%D9%84+%D9%8A%D8%AC%D8%A8+%D8%A7%D9%84% D9%85%D8%B6%D9%85%D8%B6%D9%87+%D9%82%D8%A8%D9%84+% D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%84%D8%A7%D8%A9&cd=1&hl=ar&ct=clnk&gl=sa#_ftn3) أخرجه الإمام مسلم في صحيحه.

فتاوي ابن باز رحمه الله

يارب اغفر لي
12-12-2009, 07:57 PM
أخواتي .............
اريد ان ادهن جسمي بزيت زيتون مقري علية (الرقية الشرعية) تبع السدحان رقبتي وكتفي
السؤال_كيف اذا دخلت الحمام _اكرمكم الله_ هل عليه اثم والزيت في جسمي اللي تعرف ترد لية بسرعة





من فتـــــــــــــــــــاوي ابن جبرين رحمه الله


س: ما حكم الاغتسال من الزيت المقري عليه في دورات المياه ؟؟؟

ج: يكره أن يدخل الخلاء والحمامات بشيء فيه ذكر الله إلا لحاجه ومن ذلك الماء أو الزيت المقروء فيه لكن عند الحاجة إذا لم يجد موضعا غير الحمام يغتسل فيه بهذا الماء أو يدهن جسمه بهذا الزيت فله استعماله ولو داخل دورات المياه .

س: ما حكم الاغتسال بالماء المقري عليه أو مع السدر في الأماكن المعدة للاغتسال في المنزل من مغاطس أو غير ه أو المقروء في دورات المياه وترك الماء بعد الاغتسال يذهب إلى المجاري ؟

ج: يجوز ذلك عند الحاجة وأن كان الأولى الاغتسال في غير الحمام تنزيها لهذا الماء ولكن لا بأس بإدخاله أماكن الغسل ولا يضر لو ذهب إلى المجاري لأنه بعد الاستعمال تذهب حرمته حيث حصل به النفع بمروره على الجسد والله أعلم ..
http://m002.maktoob.com/alfrasha/up/1428716170335860987.gif

سئل سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

السؤال التالي : هل يجوز الاغتسال بالماء المقروء في أماكن الخلاء ؟؟؟

فأجاب – رحمه الله – : ( نعم ، الاغتسال بالماء المقروء في الحمام ليس فيه بأس ) ( فتح الحث المبين في أحكام رقى الصرع والسحر والعين )



http://m002.maktoob.com/alfrasha/up/7668519521662483648.gif





سُئل فضيلة الشيخ المحقق صالح بن عبدالعزيز ال الشيخ :

ما حكم الاغتسال بماء زمزم ، والماء الذي قُرىء فيه القرآن في بيوت الخلاء؟

الجواب :

لا بأس بذلك ، لأنه ليس قرآن مكتوب وليس فيه المصحف مكتوبا ، وإنما فيه الريق ، أي : النفث ، و الهواؤ الذي خالطه المصحف ، أو خالطته القراءة.
ومن المعلوم أن أهل مكة في أزمنتهم الأولى كانوا يستعملون ماء زمزم ، ولم يكن عندهم غير ماء زمزم ، فالصواب أنه لا كراهة في ذلك ، وأنه جائز ،
والماء ليس فيه قرآن ، إنما فيه نفث بالقرآن وفرق بين المقامين.)

المصدر ( التمهيد لشرح كتاب التوحيد لفضلية الشيخ صالح ال الشيخ ص 621)

وتين الورد
12-12-2009, 08:49 PM
الــــــوالد *الله يرحمه* قبل مايتوفى نذر انه يصوم شهر

محــــــرم كلهـ


وقالت أمي لو صـــــــــــار لك شي أنا بصــــــوم عنكـ


وألحيين أمي تقولي اسئلي أصـــــــــوم عنــــــه هالشهر كله

و ليلة وفاة الوالد عيال عمي كلهم سلموا ع الوالدة براسها لانهم

يعتبرونها مثل امهم كانوا زمان ساكنين ببيت

واحد وهي الي ربتهم مع وجود امهاتهم يعني فهي خايفه يكون عليها ذنب

وامس كلمت واحد من عيال عمي دق سئل عنها هل عليها

ذنب بذلك

والزعفران امس عرفنا انه مايجوز تشربه وهي بالحداد

وش تسوي تتصدق ؟؟؟

رمش الغلى
12-12-2009, 10:39 PM
ممكن اسأل
ماهي السور التي اذا قرأتها كأنما ترى القيامة رأي العين؟

يارب اغفر لي
12-12-2009, 10:39 PM
الــــــوالد *الله يرحمه* قبل مايتوفى نذر انه يصوم شهر



محــــــرم كلهـ



وقالت أمي لو صـــــــــــار لك شي أنا بصــــــوم عنكـ



وألحيين أمي تقولي اسئلي أصـــــــــوم عنــــــه هالشهر كله


و ليلة وفاة الوالد عيال عمي كلهم سلموا ع الوالدة براسها لانهم


يعتبرونها مثل امهم كانوا زمان ساكنين ببيت








واحد وهي الي ربتهم مع وجود امهاتهم يعني فهي خايفه يكون عليها ذنب


وامس كلمت واحد من عيال عمي دق سئل عنها هل عليها


ذنب بذلك


والزعفران امس عرفنا انه مايجوز تشربه وهي بالحداد



وش تسوي تتصدق ؟؟؟





شرح حديث: ((من مات وعليه صيام صام عنه وليه))
حديث ((من مات وعليه صوم صام عنه وليه)) الشيء الذي أعرف أنه محمول على صوم النذر، لكن أحد العلماء ذكر في البرنامج أنه صوم رمضان، فهل هذا صحيح أم الصحيح ما أعرف عن طريق أحد الكتب السلفية؟ أفيدوني مأجورين جزاكم الله خيراً.


الصواب أنه عام وليس خاصاً بالنذر، وقد روي عن بعض الأئمة كأحمد وجماعة أنهم قالوا: إنه خاص بالنذر، ولكنه قول مرجوح ولا دليل عليه والصواب أنه عام؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: ((من مات وعليه صيام صام عنه وليه))[1] (http://www.binbaz.org.sa/mat/3382#_ftn1) متفق على صحته من حديث عائشة رضي الله عنها. ولم يقل: صوم النذر، ولا يجوز تخصيص كلام النبي صلى الله عليه وسلم إلا بالدليل؛ لأن حديث النبي عليه الصلاة والسلام عام يعم صوم النذر وصوم رمضان إذا تأخر المسلم في قضائه تكاسلاً مع القدرة أو صوم الكفارات، فمن ترك ذلك صام عنه وليه، والولي هو القريب من أقاربه، وإن صام غيره أجزأ ذلك.
فقد سئل النبي صلى الله عليه وسلم سأله رجل: قال: يا رسول الله إن أمي ماتت وعليها صوم شهر أفأصوم عنها؟ قال: ((أرأيت لو كان على أمك دين أكنت قاضيه؟ اقضوا الله فالله أحق بالوفاء))[2] (http://www.binbaz.org.sa/mat/3382#_ftn2). وسألته امرأة عن ذلك قالت يا رسول الله إن أمي ماتت وعليها صوم شهر أفأصوم عنها قال: ((أرأيتِ لو كان على أمكِ دين أكنتِ قاضيته؟ اقضوا الله فالله أحق بالوفاء)).
وفي مسند أحمد بإسناد صحيح عن ابن عباس رضي الله عنهما أن امرأة قالت: يا رسول الله إني أمي ماتت وعليها صوم رمضان أفأصوم عنها؟ قال: ((صومي عن أمك)) فأوضحت أنه رمضان فأمرها بالصيام.
والأحاديث كثيرة دالة على قضاء رمضان وغيره، وأنه لا وجه لتخصيص النذر بل هو قول مرجوح ضعيف والصواب العموم.
هكذا جاءت الأدلة عن رسول الله عليه الصلاة والسلام، لكن إذا كان المفطر في رمضان لم يفرط، بل أفطر من أجل المرض أو من أجل الرضاع أو الحمل ثم مات المريض أو ماتت الحامل أو ماتت المرضعة ولم تستطع القضاء فلا شيء عليها ولا على الورثة، لا قضاء ولا إطعام للعذر الشرعي وهو المرض ونحوه. أما إن شفي من مرضه وأمكنه الصوم فتساهل فيقضى عنه، والمرضعة والحامل إن استطاعتا أن تقضيا بعد ذلك فتساهلتا فهما يقضى عنهما. والله ولي التوفيق.


http://m002.maktoob.com/alfrasha/up/10088434751330182117.gif



سلموا ع الوالدة براسها لانهم


يعتبرونها مثل امهم كانوا زمان ساكنين



تحرم مصافحة زوجة العم ولو كانت كبيرة في السن
هل يجوز مصافحة زوجة العم إذا كانت كبيرة في السن وإذا كان ترك المصافحة يبعث بالكراهة والبغض وقد أعتيد على ذلك بين الأقارب ؟ .





الحمد لله

يحرم على الرجل مصافحة المرأة الأجنبية ولو كانت عجوزاً ، وذلك لعموم الأدلة المانعة .

قال الشيخ عبد العزيز بن باز – رحمه الله - :

لا تجوز مصافحة النساء غير المحارم مطلقاً سواء كنَّ شابَّات أو عجائز ، وسواء كان المصافِح شابّاً أو شيخاً كبيراً ، لما في ذلك من خطر الفتنة لكل منهما ، وقد صحَّ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : " إني لا أصافح النساء " ، وقالت عائشة – رضي الله عنها - : " ما مسَّت يد رسول الله صلى الله عليه وسلم يد امرأة قط ، ما كان يبايعهن إلا بالكلام " ، ولا فرق بين كونها تصافحه بحائل أو بغير حائل لعموم الأدلة ولسد الذرائع المفضية إلى الفتنة ، والله ولي التوفيق .

" فتاوى إسلامية " ( 3 / 76 ) .

وما يعتقده بعض الناس من أن زوجة العم أو زوجة الخال ليستا بأجنبيتين فغير صحيح ولا أصل له ، بل هما أجنبيتان ، وقد سبق سؤال عن حكم مصافحة الرجل للمرأة الأجنبية في سؤال رقم ( 2459 (http://islamqa.com/index.php?ln=ara&ds=qa&lv=browse&QR=2459&dgn=3) ) وسؤال ( 21183 (http://islamqa.com/index.php?ln=ara&ds=qa&lv=browse&QR=21183&dgn=3) ) .

وقول السائل أن ترك مصافحتها يؤدي إلى البغض وأنهم اعتادوا على ذلك فإنه يمتنع من مصافحتها ، ويبين لها أنه لم يصافحها احتقاراً لها ولا تقليلاً من شأنها وإنما طاعة لله ورسوله ، والواجب على المسلم هو امتثال ما أمر الله به ، واجتناب ما نهى عنه ، ولو خالف ما اعتاده الناس ، ولكنه يبين للناس أنه فعل ذلك طاعة لله وعليه بالرفق واللين حتى يحملهم ذلك على اتباع الشرع وألا يظنوا به ظناً سيئاً ، والله اعلم .




الإسلام سؤال وجواب



http://m002.maktoob.com/alfrasha/up/938924121450512363.gif



حكم مصافحة المرأة العجوز والطفلة الصغيرة
أعلم أنه لا يجوز المصافحة باليد مع المرأة الأجنبية ، ولكن إذا كانت طفلة 5 سنوات أو امرأة عجوزاً فهل يجوز مصافحتها ؟.



الحمد لله
لا يجوز مصافحة المرأة الأجنبية ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له ) رواه الطبراني من حديث معقل بن يسار ، وصححه الألباني في صحيح الجامع (5045) .
ولا فرق بين أن تكون المرأة شابة أو عجوزا ؛ لعموم هذا الحديث .
"الموسوعة الفقهية" (29/296) .
وسئلت اللجنة الدائمة للإفتاء : هل يجوز للمرأة المسنّة العجوز مصافحة الرجل الأجنبي عنها ؟
فأجابت : " لا يجوز للمرأة المسنة – العجوز – ولا غيرها من النساء مصافحة الرجل الأجنبي عنها ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم : ( إني لا أصافح النساء ) رواه مالك وابن ماجه وأحمد والنسائي ، وهذا يعم الكبيرة والصغيرة ؛ لخوف الفتنة " انتهى .
"فتاوى اللجنة الدائمة" (17/47) .
وأما الصغيرة التي لا تُشتهى ، ممن دون سبع سنين فلا حرج في النظر إليها ومصافحتها .
قال في "الإنصاف" (8/23) : " لا يحرم النظر إلى عورة الطفل والطفلة قبل السبع , ولا لمسها . نص عليه (الإمام أحمد) . ونقل الأثرم في الرجل يضع الصغيرة في حجره ويقبلها إن لم يجد شهوة . فلا بأس " انتهى .


الإسلام سؤال وجواب
http://m002.maktoob.com/alfrasha/up/1208668391655382592.gif

هل يقبل رأس ابنة عمه البالغة من العمر سبعين عاماً

لي ابنة عم تبلغ من العمر سبعين عاماً هل يجوز لي تقبيل رأسها من فوق حجابها أو مصافحتها لكبر سنها أم لا ؟.



الحمد لله
ليس لك أن تصافحها ولا أن تقبل رأسها ولا غيره بل يشرع لك أن تسلم بالكلام فقط ولو كانت كبيرة السن ، لأنها ليست محرماً لك ، ولا حرج أن تقول : كيف حالك وكيف أولادك ونحو ذلك يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( إني لا أصافح النساء ) وذلك يعم العجائز وغيرهن ، وقالت عائشة رضي الله عنها : ( والله ما مست يد رسول الله يد امرأة قط ) يعني غير محارمه ما كان يبايعهن إلا بالكلام .


كتاب مجموع فتاوى ومقالات متنوعة لسماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز - رحمه الله - م/7 ، ص/183.


http://m002.maktoob.com/alfrasha/up/1077833531223838360.gif




والزعفران امس عرفنا انه مايجوز تشربه وهي بالحداد



وش تسوي تتصدق ؟؟؟




شرب المرأة المتوفى عنها زوجها لقهوة فيها زعفران في فترة الحداد
ما حكم شرب القهوة بالزعفران للمرأة في فترة الحداد ؟





الحمد لله

المرأة التي توفي عنها زوجها يجب عليها أن تجتنب الزينة والطيب في فترة الحداد ، وهي فترة العدة ، والزعفران نوع من الطيب ، فإن كان إضافته إلى القهوة تُذهب رائحته فلا حرج فيه ، أما إذا كانت رائحته باقية ، فيجب على المرأة اجتنابه في فترة الحداد .

وقد سئل الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله عن ذلك ، فقال :

"إذا كانت رائحته باقية أي رائحة الزعفران باقية فإنه لا يجوز لها أن تشرب ذلك ، لأنه سيظهر ريحه على فمها ، وأما إذا كانت الرائحة قد زالت بطبخه فلا حرج عليها" انتهى .

http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_8804.shtml (http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_8804.shtml)





الإسلام سؤال وجواب

رمش الغلى
12-12-2009, 10:53 PM
ممكن اسأل
ماهي السور التي اذا قرأتها كأنما ترى القيامة رأي العين؟

يارب اغفر لي
12-13-2009, 04:03 PM
ممكن اسأل
ماهي السور التي اذا قرأتها كأنما ترى القيامة رأي العين؟





قال صلى الله عليه وسلم (من سره أن ينظر إلى يوم القيامة كأنه رأي العين ؛ فليقرأ : { إذا الشمس كورت } و { إذا السماء انفطرت } و { إذا السماء انشقت })

.
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 1476
خلاصة الدرجة: صحيح

Cavallo Nero
12-13-2009, 04:12 PM
السلام عليكم ورحم الله وبركآته ..


ابس جواب سريع اذا ممكن =)
صار لي اسبوعين حآرمة نفسي ..


قريت ان البطآطس المقلية لـ مطعم مآكدونالز
انهآ تقلى بزيت شحم خنزير .. نصف قلي وبعدين اذا جآ عندنآ بالسعودية يقلى
بزيت نبآتي او غيرهـ !!

الحين اللي ابي اعرفه حرآم ولا حلال بارك الله فيكم ؟؟
يعنني ااثم اذا كلته ويعتبر اكلي حرام ولا لا ..؟؟

اذا ممكن الجواب بدري اليوم .. اكون لكم من الشآكرين =)
في الانتظآر


ولي عودة على اسئلة اخرى اذا ممكن

000ميشو000
12-14-2009, 05:42 PM
ماحككككم الانمي والله اني حب الانمي مرررررررررررررررررررررررررررررررره

بالله طمنيني

نظرة اعجاب
12-14-2009, 06:50 PM
السلام عليكم

لوسمحتي في بعض الناس لمن يصلو ا تجيهم رجفة ويرتعشو من وقت ما يصلو الين ما يخلصو الصلاه وحتى وقت الاستغفار والتسبيح برضو يكون نفس الشيء معاهم اش السبب الي يخليهم يرتجفون هل هي محبة الله والخوف منه ام هو شيء آخر غير ذلك


وشاااااكره لكي اختي

قمـــرهم
12-14-2009, 10:01 PM
السلام عليكم ورحمة الله بركاته
ماحكم قول كلمة عظيم للانسان-مثلا اقول انك انسان عظيم-
وانا قلتها لشخص واريد انا اكفر عنها-وجزاكم الله خير

سبحوا الله
12-14-2009, 11:13 PM
ماحككككم الانمي والله اني حب الانمي مرررررررررررررررررررررررررررررررره

بالله طمنيني






لوحظ في الفترة الأخيرة انتشار رسوم أشبه ببعض الرسوم المتحركة يضعها الكثير في توقيعاتهم وعند الترحيب بالأعضاء




وتكون أغلبها صور لفتيات وبملابس غير لائقة ولكنني أعتقد أنهم لا يتحرجون من وضعها ظنا منهم أنها تجوز طالما أنها صور غير حقيقية




نريد منكم فضيلة الشيخ فتوى حول ذلك حتى ننشرها لمن يهمه الأمر لعل الله ينفع بها




جزاكم الله خيرا





الجواب :




وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيراً .




ما كان مِن صُوَر ذوات الأرواح – حقيقة كان أو خيالاً – فلا يجوز تصويره ولا نشره مِن خلال التواقيع أو التصاميم .




والمسألة ليست مِن صغائر الذنوب ، بل هي مِن الكبائر .




وسبق بسط الأدلة هنا :




علاقة الصورة بالشِّرك




والله تعالى أعلم .




الشيخ عبد الرحمن السحيم




*******************
تذكري اختي
ان من ترك شيئا يحبه لاجل
أن يرضي الله عوضه الله بما هو خير منه




قال قتادة بن دعامة السدوسي التابعي الجليل:
لا يقْدِرُ رَجلٌ على حَرَامٍ
ثم يَدَعه ليس به إلا مخافة الله عز وجل
إلا أبْدَله في عاجل الدنيا قبل الآخرة
ما هو خيرٌ له من ذلك.






http://www.arabsyscard.com/islamsignature/thker/43.jpg



السلام عليكم ورحمة الله

فضيلة الشيخ عبدالرحمن السحيم

لدي استفسار وهو عن حكم استخدام صور الانمي ( الشخصيات الكرتونية) في المنتديات في التواقيع وهكذا... حيث إنني اكتب بأحد المنتديات وتم إنشاء قسم خاص لديهم بهذه الصور ( قسم للانمي) أحببت معرفة حكمه حتى انشره لديهم وفي بعض المنتديات التي تستخدم هذه الصور

أتمنى إفادتي شيخنا الفاضل

http://al-ershaad.com/vb4/alershad/12.gif

الجواب:وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وأعانك الله .

لا يجوز نَشْر مثل هذه الصُّوَر ، فالصورة تُمثّل ذوات أرواح ، سواء كانت حقيقية أو خيالية . وأقلّ ما يُقال فيها : دَع ما يَريبك إلى ما لا يريبك . كما قال عليه الصلاة والسلام .

والله تعالى أعلم .


(http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=76)

جنااااان2009
12-15-2009, 01:04 AM
السلام عليكم ورحمة الله بركاته
ماحكم قول كلمة عظيم للانسان-مثلا اقول انك انسان عظيم-
وانا قلتها لشخص واريد انا اكفر عنها-وجزاكم الله خير


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
شيخنا الفاضل عبدالرحمن السحيم هذه رسالة وصلت من خلال بريد الموقع من أحد الأخوه يقول فيها :
يا شيخنا ما حكم من يصف الناس بالعظمة و هي صفة من صفاة الله سبحانه و تعالي؟ يرجى الأفادة



الجواب :


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

لا إشكال في الوصف ، وإنما الإشكال في أن يتعاظَم الإنسان في نفسه ! أو يُمدح حتى يحمله ذلك على التعاظُم في نفسه .
وقد وصف النبي صلى الله عليه وسلم " هِرقل " بذلك ، فكتب النبي صلى الله عليه وسلم إليه : من محمد عبد الله ورسوله إلى هرقل عظيم الروم . رواه البخاري ومسلم .

وفي حديث ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث بكتابه إلى كسرى فأمره أن يَدفعه إلى عَظيم البحرين ، يدفعه عظيم البحرين إلى كسرى . رواه البخاري .

وقال عليه الصلاة والسلام يوم كسفت الشمس : وإنهم كانوا يقولون : إن الشمس والقمر لا يخسفان إلاَّ لموت عظيم ! وإنهما آيتان من آيات الله يريكموهما ، فإذا خسفا فصلوا حتى تنجلي . رواه مسلم .

وأما قوله عليه الصلاة والسلام : يقول الله سبحانه : الكبرياء ردائي ، والعظمة إزاري ، مَن نازعني واحدا منهما ، ألقيته في جهنم . رواه الإمام أحمد وابن ماجه ، وصححه الألباني والأرنؤوط .
فهو فيمن تعاظَم في نفسه ، أو يدعي العَظمة .
قال عتبة بن غزوان رضي الله عنه : أعُوذ بالله أن أكون في نَفْسِي عَظيما ، وعِند الله صَغيرا . رواه مسلم .

والله تعالى أعلم .


يسأل عن حكم وصف الناس بالعظمة - مُنْتَدَيَاتُ مِشْكَاة (http://www.almeshkat.net/vb/showthread.php?t=74272)

ღ♥ღدانة الفرحღ♥ღ
12-15-2009, 01:21 AM
ماافضل قيام في الليل من حيث الصلاه والدعاء عند نزول الله الى السماء الدنيا هل قبل الفجر بساعه او ساعتين؟

جنااااان2009
12-15-2009, 02:28 AM
ماافضل قيام في الليل من حيث الصلاه والدعاء عند نزول الله الى السماء الدنيا هل قبل الفجر بساعه او ساعتين؟


ما هو الأفضل ( وقت السحر ) أم المكوث في المسجد بعد الفجر ؟
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اولا جزاكم الله خيرا علي ما تقدموه لنا من خير كثير وجعله في ميزان حسناتكم
ثانيا : ايهما افضل بالنسبة لي حيث انني اعمل في احدي الشركات الحكومية والتي لها ميعاد معين صباحا لدخول العمل لا يجوز ان نتأخر عنه فسؤالي هنا هل من الافضل لي ان اقوم من النوم قبل الفجر بساعه مثلا لقيام الليل والتهجد والدعاء والاستغفار ثم اصلي الفجر وانام ام الافضل هو الاستيقاظ لصلاة الفجر مباشره ثم الجلوس في المسجد لقراءة القرأن والاذكار حتي شروق الشمس ثم صلاة ركعتين عملا بالحديث المشهور في ذلك , طبعا هذا بفرض القدره فقط علي عمل واحد من الاثنين والمداومه عليها وتثبيتها ... وبارك الله فيكم


الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .

إذا كنت تستطيع القيام قبل الفجر وتذكر الله وتُصلي وتدعو ، فهو أفضل ؛ لأن هذا ما اختاره الله عزَّ وَجَلّ لِرسوله صلى الله عليه وسلم ، وما أمَرَه به في قوله : (يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ (1) قُمِ اللَّيْلَ إِلاَّ قَلِيلاً (2) نِصْفَهُ أَوِ انْقُصْ مِنْهُ قَلِيلاً (3) أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْآَنَ تَرْتِيلاً (4) إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلاً ثَقِيلاً (5) إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْئًا وَأَقْوَمُ قِيلاً) .
وهو ما داوم عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وحافَظ عليه .

وهو ما أوصى به رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله

: أَقْرَبُ مَا يَكُونُ الرّبّ مِنَ العَبْدِ في جَوْفِ اللّيْلِ الآخِرِ ، فإِنْ اسْتَطَعْتَ أَنْ تَكُونَ مِمّنْ يَذْكُرُ الله في تِلْكَ السّاعَةِ فَكُنْ

. رواه الترمذي والنسائي في الكبرى وابن خزيمة والحاكم والطبراني في مسند الشاميين ، وابن عبد البر في التمهيد ، وقال : وهو حديث صحيح ، وطرقه كثيرة حسان شامية .


///


وقت القيام :

ووقت صلاة الليل من بعد صلاة العشاء إلى الفجر ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( إن الله زادكم صلاة ، وهي الوتر ، فصلوها بين صلاة العشاء إلى صلاة الفجر "

والصلاة في آخر الليل أفضل لمن تيسر له ذلك لقوله صلى الله عليه وسلم : " من خاف أن لا يقوم من آخر الليل فليوتر أوله ، ومن طمع أن يقوم آخره فليوتر آخر الليل ، فإن صلاة آخر الليل مشهودة ، وذلك أفضل

http://www.islamonline.net/servlet/Satellite?pagename=IslamOnline-Arabic-Ask_Scholar/


::::::::::::::::


وقت السحر
السؤال



ما هو وقت السحر الذي يستجاب فيه الدعاء، وما معنى كلمة السحر أو الصحر؟


الفتوى





الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن السَّحَر في اللغة كما في لسان العرب: بياض يعلو السواد يقال بالسين

والصاد، إلا أن السين أكثر ما يستعمل في سحر الصبح، والصاد في الألوان يقال: حمار أصحر وأتان صحراء.

والمقصود به في الشرع الوقت قبيل الصبح، وقيل هو من ثلث الليل إلى طلوع الفجر،

أنه يتعذر تحديده بالساعة والدقيقة لاختلاف البلاد والفصول، وقد ورد بيان كونه من أوقات إجابة الدعاء في الحديث الذي رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر، يقول: من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له.

فاجتهدي أيتها الأخت السائلة وكوني من أهله.

والله أعلم.

إسلام ويب - مركز الفتوى - السحر.. معناه.. وفضيلته (http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?Option=FatwaId&lang=A&Id=43455)

يارب اغفر لي
12-15-2009, 10:22 PM
حبيت اسال لاني محتاره بهالموضوع كثير


الحين بعد الفجر نقرأ المعوذات 3 مرات
وأذكار الصباح نقرأ المعوذات 3 مرات
والتحصين او الرقيه بعد نقرا المعوذات 3


طيب قراتها مره وحده تشمل الكل بعد الصلاة

والا كل وحده لها نية خاصة فيها

ناس قالو لي الدين دين يسر وليس عسر
فاكيد مره وحده تكفي عن الكل


بس حبيت اتاكد

لانه يصادف نفس الشي بعد المغرب مع اذكار المساء

انا اخلص اذكاري بعد الصلاة
وارجع اجمع كفي وانفث واقراها وامسح على جسمي


مادري طريقتي صحيحه وا غلط


اتمنى تفيدوني والله يجزاكم الف خير ويجعلها بموازين حسناتكم
ويرزقكم من حيث لا تحتسبون





أذكار الصباح والمساء... هل يجزئ أن تدمج مع أذكار ما بعد صلاتي الفجر والعصر؟
أذكار الصباح والمساء... هل يجزئ أن تدمج مع أذكار ما بعد صلاتي الفجر والعصر؟ بمعنى آخر هل يجزئ مثلا قراءة آية الكرسي و (المعوذتين والإخلاص ثلاثا) بعد الفجر بنية أنها ذكر ما بعد الفجر وأنوي في نفس الوقت أنها أذكار الصباح ثم أشرع بعدها في إكمال بقية أذكار الصباح .. وهكذا بالنسبة لبعد صلاة العصر أقرأ الكرسي و (المعوذتين والإخلاص مرة واحدة) بنية أنها ذكر ما بعد العصر ثم أشرع في إكمال بقية أذكار المساء .. المعوذتين والإخلاص مرتين لإكمال الثالثة .. ثم بقية أذكار المساء ...

علما .. أن الشيء الذي حثني على ربط أدعية المساء والصباح بما بعد الصلاة هو حرصي على عدم نسيانها ... إذ كثيرا ما أنساها إذا تركتها بعد هاتين الصلاتين ...


شكر الله لكم شيخنا الجليل .. وجعل ما تقدمون في موازين أعمالكم


الجـــــــواب



وجزاك الله خيرا

أما ما بعد الفجر فلا إشكال في جَعْل ما بعد الصلاة من الأذكار بداية لأذكار الصباح ، والأفضل أن تأتي بأذكار الصلاة أولاً ، ثم تأتي بأذكار الصباح .
وإذا قرأت آية الكرسي بعد الفجر مرة واحدة ، ثم قرأت المعوذات كل واحدة ثلاث مرات ، فيُجزئ عن أذكار الصلاة وعن أذكار الصباح ؛ لأنها وقعت بعد الصلاة وهي في أوّل الصباح .
وكذلك إذا فعلت ذلك بعد العصر ، فإنه يصدق عليك أنك قُلتها في المساء .

وسبق :
سؤال عن أوقات أذكار الصباح والمساء
http://almeshkat.net/vb/showthread.php?t=38215 (http://almeshkat.net/vb/showthread.php?t=38215)

و
تحديد الأزمنة في الإسلام
http://almeshkat.net/vb/showthread.php?t=38539 (http://almeshkat.net/vb/showthread.php?t=38539)

و
ادخل الحصن
http://almeshkat.net/vb/showthread.php?t=68020 (http://almeshkat.net/vb/showthread.php?t=68020)

هل قراءة سورة الإخلاص والمعوذتين 3 مرات مع أذكار الصلاة للفجر والمغرب بدعة ؟
هل قراءة سورة الإخلاص والمعوذتين مع أذكار الصلاة للفجر والمغرب بدعة ؟ - مُنْتَدَيَاتُ مِشْكَاة (http://www.almeshkat.net/vb/showthread.php?t=75485)



والله تعالى أعلم


الشيخ عبدالرحمن السحيم


استحباب قراة المعوذات بعد كل صلاة مرة ، وفي الصباح والمساء ثلاث مرات (http://islamqa.com/ar/ref/115073/الاذكار)



وقت أذكار المساء هل يقع التداخل بين أذكار الصلاة وأذكار الصباح والمساء (http://islamqa.com/ar/ref/60420/الاذكار)

نظرة اعجاب
12-17-2009, 01:37 PM
[في بعض الناس لمن يصلو ا تجيهم رجفة ويرتعشو من وقت ما يصلو الين ما يخلصو الصلاه وحتى وقت الاستغفار والتسبيح برضو يكون نفس الشيء معاهم اش السبب الي يخليهم يرتجفون هل هي محبة الله والخوف منه ام هو شيء آخر غير ذلك


متى تجا وبوا ابي الاجابه ادا ممكن تكون اليوم

قمـــرهم
12-17-2009, 03:16 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كم مدة لبس الشراب للمقيم
مثلا لبسته لصلاة الفجر متى يجب ان اجدد الوضوء هل الفجر الثاني او الظهر من اليوم الثاني
ولكم شكري

يارب اغفر لي
12-17-2009, 04:40 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كم مدة لبس الشراب للمقيم
مثلا لبسته لصلاة الفجر متى يجب ان اجدد الوضوء هل الفجر الثاني او الظهر من اليوم الثاني

ولكم شكري




وعليكم السلام ورحمة الله وبركــــــــــــــاته

إذا لبس الخف عند الفجر فهل يمسح عليه إلى الفجر التالي؟
كم مدة المسح على الخفين ؟ فأنا ألبس الخفين على طهارة وذلك بعد الوضوء لصلاة الفجر فهل يجوز أن أستمر في اللبس إلى الفجر الثاني ؟





الحمد لله
أولا :
دلت السنة الصحيحة على أن مدة المسح على الخفين للمقيم يوم وليلة ، وللمسافر ثلاثة أيام بلياليهن ، فقد روى مسلم (276) أن علي بن أبي طالب رضي الله عنه سئل عن ذلك فقال : ( جَعَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَلاثَةَ أَيَّامٍ وَلَيَالِيَهُنَّ لِلْمُسَافِرِ ، وَيَوْمًا وَلَيْلَةً لِلْمُقِيمِ ) .
وروى الترمذي (95) وأبو داود (157) وابن ماجه (553) عَنْ خُزَيْمَةَ بْنِ ثَابِتٍ رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ سُئِلَ عَنْ الْمَسْحِ عَلَى الْخُفَّيْنِ فَقَالَ : ( لِلْمُسَافِرِ ثَلاثَةٌ ، وَلِلْمُقِيمِ يَوْمٌ ) وصححه الألباني في صحيح الترمذي .
ثانيا :
الراجح من أقوال أهل العلم أن مدة المسح تبتدئ من أول مسحٍ بعد الحدث ، لا من اللبس ، فلو توضأ لصلاة الفجر ، ولبس الخفين ، ثم أحدث في التاسعة صباحا ولم يتوضأ ، ثم توضأ في الساعة الثانية عشرة ، فالمدة تبدأ من الثانية عشرة ، وتستمر يوما وليلة ، أي أربعا وعشرين ساعة .
قال النووي رحمه الله : " وقال الأوزاعي وأبو ثور : ابتداء المدة من حين يمسح بعد الحدث ، وهو رواية عن أحمد وداود ، وهو المختار الراجح دليلا ، واختاره ابن المنذر ، وحكى نحوه عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه " انتهى من المجموع" (1/512) .
واختار هذا القول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله ، وقال : " لأن الأحاديث : ( يمسح المقيم ) ، ( يمسح المسافر ) ولا يمكن أن يصدق عليه أنه ماسح إلا بفعل المسح ، وهذا هو الصحيح " . "الشرح الممتع" (1/186) .
والله أعلم .



الإسلام سؤال وجواب







متى تبدأ مدة المسح على الخفين أو الجوربين؟ (http://islamqa.com/ar/ref/112070)


Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0