المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مواضيع تعبير ثانوي بس



الصفحات : 1 2 3 [4] 5

تعبت من المدرسه
03-25-2008, 06:52 PM
الله يخليكم وكل وحدة تجيب نسبه تهبل انشاءالله
تكفون ابي محضر ولايكون حق التحفيظ
لا ن ابلتنا طالبته والي ماتجيب تنقص
جعلكم بالجنه المشكله تحسب كلنا نعرف
نعبر بس وش نسوي تكفون بسسرررعه

حيرانه وشايله هم!
03-25-2008, 07:11 PM
بناااااااااااااااااات بليز
ابي تعبير قصه بسررررررررع وقت
الله يعافيكم ضروووووي
يارب تجيبوا النسبه الكامله 100%

انا قمر موتوا قهر
03-25-2008, 07:16 PM
اختي هذا موضوع التعبير



معنى الصداقة الحقيقية ...

القصة تبدأ عندما كان هناك صديقانيمشيان في الصحراء ، خلال الرحلة تجادل الصديقان فضرب أحدهما الآخر على وجهه.

الرجل الذي انضرب على وجهه تألم و لكنه دون أن ينطق بكلمة واحدة كتب علىالرمال : اليوم أعز أصدقائي ضربني على وجهي .

استمر الصديقان في مشيهما إلىإلى أن وجدوا واحة فقرروا أن يستحموا.

الرجل الذي انضرب على وجهه علقت قدمهفي الرمال المتحركة و بدأ في الغرق، و لكن صديقة أمسكه وأنقذه من الغرق.

وبعد ان نجا الصديق من الموت قام و كتب على قطعة من الصخر : اليوم أعز أصدقائي أنقذحياتي .

الصديق الذي ضرب صديقه و أنقده من الموت سأله : لماذا في المرةالأولى عندما ضربتك كتبت على الرمال و الآن عندما أنقذتك كتبت على الصخرة ؟فأجاب صديقه : عندما يؤذينا أحد علينا ان نكتب ما فعله على الرمال حيث رياحالتسامح يمكن لها أن تمحيها ، و لكن عندما يصنع أحد معنا معروفاً فعلينا ان نكتب مافعل معنا على الصخر حيث لا يوجد أي نوع من الرياح يمكن أن يمحيها ..

انا قمر موتوا قهر
03-25-2008, 07:16 PM
بناااات ابي موضوع تعبير

الندوه الجماعيه ياريت تساعدوني ابيها ضروري عندي اختبار

ذكريات القمر
03-25-2008, 08:07 PM
والله حتى أنا أبغى ندوه جماعيه وأخترت الموضوع أللي هو عن البطاله والمستقبل ،،ومو عارفه أيش أحط أسئله ،،
ياليت تساعدوني ،،
الله يوفق الجميع

الدمعه الزينبيه
03-25-2008, 10:01 PM
ابقي ندوه ضرور ي اليوم

ام اسامة2000
03-25-2008, 11:53 PM
ابغى تعبير حوار عن نصرة الرسول صلى الله علية وسلم

ضرووووري الله يجزاكن خير

تعبت من المدرسه
03-26-2008, 05:45 PM
ليش حرام عليكم فتحت مستانسه قلت
بس لقولي موضوع الله يعطيكم العافيه

فاصلة مواصلة
03-26-2008, 06:35 PM
:059::042:الله يخليكم ابي ندوه لصف 2\ث تعبييير
الله يحقق اللي ببالها اللي ترد

memo99
03-26-2008, 07:39 PM
بنااااااااااااااااااااااااااات انا عندي ندوة مرررررررررررررررررة حلوة الابلة واااااااااااااااايد عجبتها وقالتلنا انو حنعملها ثاني امام المديرة لانها مرة روعة الحمد الله
وهي عن القابضات على الجمر
بس مني عارفة كيف احطها لكم وما ابغها تنتشر في النت يعني الي يبغاها اديلو اياها من غير ما انزلها على المنتدى اوكي وهي فيها عرض مرة حلو واناشيد وشغلا زي كدة بس الابلة قال تبغانا يوم مانسويها امام المديرة نعمل مطويات ومني عارفة كيف اسويها ما في راسي شي يعني الي تبغى الندوة راسلني على الخاص وتقولي كيف ارسلها لها واذا قدرت تعمل مطوية ترسلس اياها واذا ما قدرت خلاص اكفي من دعواتها لي وشكرا

memo99
03-27-2008, 02:55 PM
..........................

قمرررر14
03-27-2008, 09:35 PM
يابنات الله يخليكم

مقال علمي ضروري يوم الاحد

بليزززز

يكفي اني نصراوية
03-28-2008, 12:48 AM
بناااااااااااااات الله يرحم والديكم ..
ابغى تقرير ....للصف ثاني ثانوي ..يكون عن اي مكان الا الجمعيه الخيريه لان هذا موضوع الاستاذه اللي عرضته علينا ..بليييييييييييييز الله يعافيكم ضرووري

mesooo
03-28-2008, 03:47 AM
انا ابغى رساله عتاب ضروري

** بنت الأشراف **
03-28-2008, 08:04 PM
مقال علمي ....


لماذا لا يقع العنكبوت في شباكهالخاصة ؟؟

للإجابة على هذا السؤال يجب أن نتفحص أولا معجزة هندسة نسيجالعنكبوت . فمن ناحية متانة الخيوط تعتبر الخصلات الحريرية التي تكون النسيج أقوىمن الفولاذ ، ولا يفوقها قوة سوى الكوارتز المصهور ، ويتمدد الخيط إلى خمسة أضعافطوله قبل أن ينقطع . وفي الواقع ، فإن هذا الخيط الصغير الذي يظهر أمامالعين المجردة مصنوع بالطريقة نفسها التي يصنع بها كابل الفحم ، حيث يتكون من خيوطعدة متناهية في الصغر ملتفة حول بعضها ، وقد يبلغ سمك الخيط الواحد منها( 1 ) منمليون من الإنش . ومواد الصنع شائعة جدا ، حيث يوجد في هكتار واحد من أحد المقاطعاتالبريطانية مثلا ، أكثر من مليوني وربع عنكبوت . ولكل عنكبوت مغازل خاصة ، عادةيبلغ عدده ثلاثة . وهذه المغازل طبيعية موجودة أسفل البطن، ويوجد قرب كل مغزلفتحات عدة صغيرة تخرج منها المادة التي تكون الخيوط الحريرية ، وهي مادة تتشكل فيغدد العنكبوت . وأثناء هندسة النسيج ، يقوم العنكبوت بجمع الخيوط الثلاثة معالتكوين خصلة قوية ومتينة .

تغزل العناكب التي تعيش خارج المنزل نوع منالنسيج معروف باسم الفلك نسبة إلى شكله الدائري ، وهو قطعة هندسية رائعة من الخطوطالمتناسقة التي تظهر بشكل بهي جدا تحت أشعة الفجر الأولى . وأنثى العنكبوت هي التيتقوم بمهمة بناء النسيج . وتستخدم ضغط بطنها ، لتدفع الخيوط الحرارية خارج الغددالست الموجودة في بطنها ، وتقوم بربط طرف الخيط الأول ، المعروف باسم الجسر ، بساقعشبة ما ، أو ورقة شجر . ثم تهبط إلى الأرض مع الخصلة ، وهي مستمرة بعملية الحياكة، ثم تنزل إلى الأرض وتصعد إلى نقطة أخرى مرتفعة ، لتسحب الخيط بقوة ، وتربطه فيمكانه جيدا باستخدام مادة لاصقة تخرج من إحدى غددها أيضا . فتقوم أولا بتثبيت خصلة، بشكل أفقي دائما ، ثم تسقط خيطين حريريين في كل طرف من أطراف الخيط الأول ، وذلكلتكوين جسور أخرى أقل ارتفاعا من الأولى والتي ستصبح أساس شبكة العمل . ثم تقومبغزل خيوط عدة داخل شبكة العمل هذه ، على أن تلتقي الخيوط جميعا في الوسط . وهنايأتي العمل الذكي ، حيث تقوم بوضع المادة اللاصقة على الخيوط الخارجية من الشبكةفقط ، وعندما تنتهي كليا من صنع الشبكة تكمل عملية وضع الغراء في الداخل وعلى بعضالمقاطع فقط بحيث تترك مكانا لها لتتحرك عليه بسهوله .

بعد إنجاز الشبكة ،تقوم العنكبوته بصنع عش صغير لها بالجوار ، وعادة ما تقوم بلف ورقة شجر وتضع لنفسهابالداخل سريرا مريحا من الحرير . لأنها بالطبع قد تنتظر طويلا قبل وصول ضحيتهاالأولى .

وأخيرا تقوم بوصل خيط إنذار بين عشها والنسيج ، كي تشعر بأي اهتزازقد يحدث على النسيج نتيجة سقوط أي حشرة عليه. وعند حدوث هذا الاهتزاز تسرع إلى وسطالنسيج لتعرف الشيء الذي ستتعامل معه . وبسبب الضعف الحاد في الرؤية عندها ستعتمدالعنكبوته على حواسها الأخرى لتحديد صفات الفريسة . فإذا كانت ضخمة ومميتة تطلقسراحها من بعيد ، أما إذا كانت كبيرة ولا تؤكل ، كاليعسوب ، فستلفها بخيوط الحريرمن بعيد أيضا ،باستخدام عضو متخصص آخر، هو الغدة العنقودية الشكل . تجهد الحشرةالفريسة نفسها بمحاولة التخلص من الشرك ، بعد ذلك تبدأ العنكبوته بالتقدم نحوها عبرالخيوط الآمنة التي تركتها لنفسها دون مادة لاصقة ، وإذا صدف أن أخطأت مرة ووضعتأرجلها على المادة اللاصقة فإن جسمها سيفرز مادة كالزيت تعمل كمحلل كيميائي للغراء، يساعدها على التحرر من جديد .

قد لا تحب العناكب ، لكن حين تفكر بقدرتهاعلى تدمير الحشرات وتنظيف الأماكن الزراعية منها ، فلن تقلل

من شأنها وقيمتها بعداليوم .






مقال علمي ...


لماذا تدور عقارب الساعة بالاتجاهالمعروف؟

قد يبدو هذا السؤال غبيا جدا؛ لأنه أمر طبيعي ومألوف ومنطقي فيجميع أنحاء العالم. لكن ما نقصده هنا هو سبب اتجاه عقارب الساعة من اليسار إلىاليمين في نصف الساعة الأعلى وبالعكس في نصف الساعة السفلي. فنحن نعرف جيدا أنه لايوجد شيء آلي موجود بالطبيعة، وهذا يعني أن شخصا ما حدد طبيعة دوران عقارب الساعةالتي ذكرناها سابقا. لكن لماذا يستمر هذا الوضع حتى الآن على الرغم من التطورالمستمر في عالم الساعات؟ من المعقول جدا أن نفترض ما يلي، إن أول ساعاترقمية ظهرت في النصف الشمالي فكان من الطبيعي أن تشير يد الساعة (المؤشر) إلى جهةزوال ظل الشمس نفسها. بينما الشمستشرق في نصف الكرة الجنوبي من ناحيةالشرق ، وكما يحدث في شمال الكرة الأرضية أيضا، فإن ظل الشمس يتحرك بالاتجاهالمعاكس، أو عكس اتجاه دوران الساعة السابق. وتتدخل حوادث التاريخ بعمق فيطبيعة منجزاتنا الآلية وذلك مثلا في قراءة أي معلومات ذات كمية رقمية محددة، مثلعدادات زيادة الكمية التي تسير مؤشراتها باتجاه عقارب الساعة. وربما تساعدناالمؤشرات الرقمية التي لا يوجد فيها عقارب على التخلص من سيطرة النصف الشمالي للكرةالأرضية في لا وعينا.

** بنت الأشراف **
03-28-2008, 08:31 PM
هذي ندوة عن واقــع المــــرأة فـي الغـــرب.
المرأةالغربية هي النموذج والـمثل الذي يُحتذى بها من قِبَلِ أدعياء التحرر والتغريب؛ فهي ـبزعمهم ـ قد وصلت إلى قمة السعادة، وحصلت على كافة حقوقها الإنسانية، ولكن هل هذاالزعم صحيح حقاً؟! أم أنه مـجـرد وهْم كبير يريدون أن يوقعونا في شراكه؟هذا ماسوف نراه في هذه الندوة التي شـاركـنا فـيـها مجموعة من الأخوات الغربيات المسلمات،كلهن من أصول إنجليزية ، عشن في الـغـرب، وتربـيـن في أحضانه، ثم عرفنحقيقته بعد أن شرح الله صدورهن للإسلام.

الأخوات المشاركات هن :-

1 -فاطمة أمإسماعيل، واسمها قبل الإسلام:- فيكتوريا كيب وول.
-2 عائشة أم سعدية، واسمها قبلالإسلام:- راشيل بريتشرد.
-3 خديجة أم عارف، واسمها قبل الإسلام:- وينديبووث.
4 –نورة أم يوسف، واسمها قبل الإسلام: -آشلي داينتي.


أهلا بكن :-


إن مفهوم الأخلاق مرَّ بتغيرات جذرية متعددة منها فكرية واجتماعية،حتى وصل إلى مرحلته الحالية، فما مفهوم الأخلاق في الغرب؟الأخت: خديجة أمعارف:-تختلف الأخلاق في الغرب من شخص إلى شخص ومن بيت إلى بيت، وهناك تصور عامأن كل التصرفات الشخصية مصونة مهما كانت هذه التصرفات إذا لم تؤثر على شخص آخر. ومنهذه التصرفات المقبولـة عـنـد الـغـرب مـثــلاً:- أن ينتحل الرجل شخصية المرأة بزيهاوعلاقاتها وأن يُظْهِرَ ذلك أمام أطفاله، ومثال آخــــر:- هو الكَمُّ الهائل منالمواد والعروض الإبـاحـيــة في شتى وسائل الإعلام والتي أصبحت متقبلة. وبالرغممــن أن هناك فئة مـن الناس تشعــر بالخجـل مـن هـذه التصـرفـات إلا أنها لا تستطيعالانتقاد العلني خوفا؛ً من أن توصف بالتحجر والتخلف. وتحت ضغط الإعلام أصبح الكثيرمن هؤلاء ـ ومنهم أرباب الكنيسة ـ يقبلون بالقيم الجديدة، ومثاله:- السماح بزواجالشواذ داخل الكنيسة. الأخلاق فـي انـحــدار عجيب؛ وهناك ذلك المفهوم السائدبأن تفعل ما يحلو لك ما دمت تشعر بالسعادة وما دام مـقـبـــولاً عندك، هذا المفهومالذي بدأ ينتشر من الستينيات حتى الآن.

الأخت: فاطمة أم إسماعيل:-أنـا لاأعتقد أن هناك قيماً باقية في الغرب؛ فالنساء أصبحن كالرجال، والرجال كالنساء،حـتـى الـكـنـيـســة التي كانت أساس القيم الغربية غيَّرت كلام الله لتكثر حضورالناس، فصاروا يجعلون الحرام حلالاً.. فالقيم الغربية قد انهدمت!

الأخت: نورة أم يوسف:-لـقـد فُقِدَت فكرة القيم في الغرب؛ والأحوال تقزز النفس أكثر وأكثر،فالأفعال التي تحصل هنا مـن هــذه الأنواع كثيرة، والناس المسئولون عنها لا يوجدلديهم قيم، فهم لا يعتنون بتصحيح الأخلاق للناس والأطفال هذه الأيام، المسلمونالملتزمون هم فقط الذين لهم قيم هنا في الغرب.
دعوات تحرير المرأة في الغرب قديمة جداً،فهـل استطاعت تـلـك الــدعوات أن تستنقذ المرأة الغربية وتنصفها وتكرمها؟ وهلاستطاعت أن تسعدها حقـاً؟الأخت:عائشة أم سعدية:-أنـا شخصياً لا أعتقد أنالمرأة المسماة «محررة» بأنها سعيدة، فالشيء الذي حصلت عليه هو الـغـرور بــــأنتعتبر مساوية للرجل فقط؛ إذ ليس لها وقت أو إحساس لتحيا حقيقة أنها زوجــــة أو أم،وهذا مما يُحزِن؛ لأن الله ـ سبحانه وتعالى ـ خلق المرأة زوجة للرجل وأمّاً لأولادهلتراعي بـيـت الأســـــــرة والأطفال وحاجات زوجها، ولـمَّا لم يتحقق ذلك للمرأةالمتحررة فقد ضاع عليها أهم شيء في الحياة؛ ويوماً مَّا سوف تشعر بهذا، ولكن بعدفوات الأوان! كيف يوجد للمرأة ذرة من الكرامة وهي تريد أن تكون كالرجل؟خرجت المرأة الغربية للعمل فيشتى الميادين مع الرجل جنباً إلى جنب؛ فهل تجربة العمل هذه ناجحة؟ وما أثرها علىالأسرة والأبناء؟الأخت: نورة أم يوسف:-


لا أصدق أن من النجاح أن يعـمـــلالرجال والنساء جنباً إلى جنب؛ فمن فطرة الرجل أن يكون القائم والأقوى، ومن الطبيعيأن يرفض منافسة المرأة في مكان العمل، وعليه فسيصعب عليها العمل في مثل هذهالأجواء، وسـيـؤثر هذا بدوره على حياتها الأسرية، وذلك عندما تنقل تأثرها بمشاكلالعمل إلى البيت وتـؤثـــــر بذلك على الأسرة.

وهناك أيضاً: الدعوة للوقوع فيالعلاقات المحرمة في العمل، إذا كانت الأحوال في البيت تمر في ظروف صعبة.

الأخت: عائشة أم سعدية:-كـثـيـر مـــن الـنـســــاء خرجن للعمل مع الرجال، ولكن تسميةذلك نجاحاً شيء يحزن؛ والتنافس مع الرجال خطأ بالكلية، ولعل المرأة العاملة تعتقدأنها ناجحة بالتمكن من نفس مكانة الرجل أو أعلى مـنــــه، ولكنها في الحقيقة هيالخاسرة؛ فمن مشاكل الاختلاط مع الرجال أنها تخاطر بنفسها فـي الـوقوع بعلاقاتمحرمة معهم، وطبيعي أن يؤدي هذا إلى الطلاق فتخسر زوجها وأطفالها.. ونحـــو ذلك. أيضاً عدم وجودها مع زوجها قد يقلل من اكتراثها به، ويمكن أن يجعله هو الآخر يدخلفي علاقات غير مشروعة، حينئذ الأطفال حتماً سيعانون؛ لأن الأم ليست موجودةلتعلمهم ولترعاهم. وعادة ما يؤدي هذا إلى أن يخرج الأطفال إلى الشوارع، فيزيداحـتـمـــال وقــوعـهـم في مشاكل عويصة، ومن تلك المشاكل الحمل المبكر غير الشرعيللبنات. وللمعلومية فيوجد في المجتمعات الغربية أكثر عدد من حالات الطلاق فيالعالم، وكذلك حالات حمل المراهقات من علاقات غير مشروعة.
الأخت: خديجة أمعارف-:
في مـجـتـمـــع الـعـمـل المختلط ينظر إلى العلاقات التي تنشأ بين الرجالوالنساء على أنها علاقات من قبيل المتعة غـيـر الـضــارة، ولكن ينسى هؤلاء أن هذهالعلاقات قادت إلى الزنا وإلى تفكك الأسرة والقضاء على الكـثـيــر من الزيجات. هذاالاختلاط خلق كثيراً من الشك بين الأزواج حول العلاقات غير المشروعــة التي يقيمهاكلا الطرفين من خلال العمل، كما أنه ورَّث كثيراً من المضايقات والتحرشـات الجنسيةفي العمل من قِبَل الرجال للمرأة، تلك المرأة التي تبدي نصف جسدها أثناءالـعـمـــل. إن دور المرأة أمّاً ومربية للأطفال لم يعد له قـيـمــــــة في الغرب،بل إن المرأة تُلقي بأطفالها في الحضانة أو إلى شخص آخر ربما يكون غريباً، وتنطلقللعمل وبأجر أقل من أجر الرجل. أعتقد أنه ليست هناك وظيفة أكثر ربحاً وأجراً منوظـيـفــة الأم التي تربي أطفالها في بيئة متزنة حانية. كل طفل يحتاج أن يشعربالحنان والطمأنينـة، وهل يستطيع أحد أن يعطيه هذا الشعور مثل الأم؟! على الرجال فيالغرب أن يتحملوا مـسـؤولـيــاتـهـــم تجاه أسرهم وأن يقوموا على الأسرة معيلينلها، وأن يشعروا بأخطائهم عندما يدفعون نساءهم للعمل خارج البيت.



التعليم المختلط وخاصة فيسنوات المراهقة مـن خصائص التعليم في البلاد الغربية؛ فما تقويم هذهالتجربة؟الأخت: فا طمة أم إسماعيل:-التعليم المختلط يشجع على العلاقات بينالأولاد والبنات، وإذا أُحصي عدد المـراهـقـــات الحوامل من مدارس مختلطة ومن مدارسبدون اختلاط (خصوصاً المدارس الإســـــــلامية) لـوجــــدنا في الغالب أن النسبة فيالمدارس المختلطة ستكون 57% على الأقل مقارنـــــــة بالمدارس التي تطـبــق الفصلبين الجنسين بنسبة لعلها تقرب من 5% (في حين ستجد أن النسبة في المدارسالإسـلامـيــة هي الصفر)، كما أننـي أعتقد أن اختلاط الجنسين يؤدي إلى عدم تركيزهممن الناحية الـدراســيـة؛ لأن اهـتـمـامهم سيكون موجهاً للجنس الآخر.

الأخت: خديجة أم عارف:-لتقويم التربية المختلطة في المدارس الغربية أقول: إن اختلاطالأولاد والبنات مثلاً في هذه الـمـدارس شيء في غاية التهديم؛ فعندما يكبر الأطفالوينمون سوف يبدؤون يفهمون أمور النـســاء في المدرسة، وهم ليسوا تحت رعاية دائمة،والآن غدت مواضيع الحياة يُتحدَّث فيها عـلانـيـة، وعند ذلك فإن الأطفال سوفيُشجَّعون على الفعل القبيح من زناً وما شابه ذلك، والـــذي يـجــــــري في الصفوفالعُليا (الفصول المتقدمة) في هذه المدارس أن ترتب النشاطات للبنين والبنات معـاًويتركــوا للاختلاط بحـريَّة، والنتيجة التـي لا مفر منها أن البنات والبنين يبدؤونبعلاقـــــات الحــــب والغرام، وهذا يؤدي إلى الزنا وحالات حمل البنات الصغار،وبعد ذلك تُترك الـبـنـت لتـربـيــة الأطفال وحدها، وهذا هو سبيل تفككالمجتمع!.
التفكك الأسريوالـتـمــــزق الاجتماعي يعده بعض الناس أحد سمات المجتمع الغربي، فهل هذا صحيح؟وهل له أثر على تربية الأبناء؟الأخت: فاطمة أم إسماعيل:-


من أهــم أسباب تفككالأسرة في الغرب كثرة الطلاق وارتفاع نسبته وقلة الزواج؛ فالكثير لا يـتـزوج. ومــنآثار هذا التفكك الآثار السلبية على الأطفال الذين يقعون ضحية للطلاق. ومن مـظــاهرالتفكك كثرة الأمهات العزاب التي يكون لديهن أطفال من غير زواج، ولكن من علاقات غيرمـشـــــــــروعة، وعدد هؤلاء في ارتفاع مع ما يواجهن من صعوبات في تربية الأطفالوفقدان للـعـطــــــف والرعاية من الآباء. وهذا يفسر انحراف كثير من الأطفال في هذاالمجتمع. إن تعاليمالإســــلام تحفظ للمرأة كرامتها وأي حدود توضع لها هي لحفظهاوصيانتها؛ ولكن للأسف فإن هـنـــاك جهلاً بحقوق المرأة في الإسلام؛ فمثلاً واجبالإنفاق من قِبَلِ الزوج على المرأة والأطفال والبيت هو حق لهم مقرر في الإسلام؛فعلى الزوج أن ينفق ومع ذلك يحق للمرأة أن تحتفظ بما تمتلك لنفسها إلا إذا أرادتالمساعدة في حال العسر مثلاً. المرأة في الإسلام ليست تحت ضـغــط يدفعها للخروج منالمنزل للعمل، بل لها الحرية في البقاء في البيت لتربية أطفالها دون الـشـعــوربالذنب الذي تشعره الكثيرات من النساء غير المسلمات في الغرب. وللمرأة حق التعلُّموخـــــاصة في أمـــــور ديـنـهـــا وأن تسد الحاجة في مجال الطب والتدريس حتى تقومبخدمة أخواتها المسلمات في بيئة تعمل فيها بعيداً عن الاختلاط وتحكم بأحكامالإسلام.

إن نظرة الذين لم يـذوقــوا حلاوة الإسلام والإيمان بأننا لسنا سعداءبطريقتنا الإسلامية في الحياة هذه النظرة غير صـحـيـحــة ولا واقعية؛ فأنا مثلاًأشعر بسعادة غامرة عندما التقي بأخواتي المسلمات بعيداً عن الرجــــــــال في مجتمعنسائي منفصل؛ حيث لا تحاسُد ولا تباغُض كما يحدث في المجتمعات المختـلـطـــة؛ حيثالغيرة والتباغض. كما أن الإسلام يحث المرأة على الاهتمام بالمنزل والأسرة؛فإنــــه يفتح المجال لتعارف النساء وفتح باب التعلم لهن وخاصة العلم الشرعي. النساء غير المسـلـمــــات اللائي يحضرن أحياناً معنا في الحلقة بغرض التعرف علىالإسلام يفاجأن بالتواد والـتـراحـم الموجود بين المسلمات.

أما الحجاب الذييتصور الغرب أنه حاجز أو عائق فقد كان تحــرراً بالنسبة لي، تحرراً من أن يُنظَرإليَّ تلك النظرة المادية نظرة الجسد الخالي من العقل، وكان الحجاب دافعاً لأنأعامل باحترام وكرامة.
الأخت: أم يوسف:-هـــذا صحيح، والآثار على تربيةالأطفال بالغة؛ ففي المجتمع الغربي لا يربى الأفراد في أســـرة تعتني بهم؛ لأن كلعضو في الأسرة منشغل بنفسه، ولهذا عندما يصل الأطفال إلى ســــــــن البلوغ فإنهميمرون بهذه المرحلة الحساسة (سن المراهقة) وحدهم دون رقيب ولا حسيب ولا قـلــبحــــــانٍ شفوق، وحتماً فإن المجتمع سيتدهور عندما يعاني الناس من المشاكل، وهذهنتيجة طبيعية لا مفر منها.
بعد هذه الندوة اللطيفة هل لنا أن نسأل عمَّاجعلكـن تهتديـن إلى الإسلام؟!
الأخت: خديجة أم عارف:-ما زلت أتذكر أني كنتأؤمن بالإله منذ الثامنة من عمري، وكنت أذهب إلى الكنيسة مع وجــود لَبْس وعدم وضوحلديَّ لمفهوم التثليث ومفاهيم أخرى، ثم توقفت عن ذلك في سن التاسـعــــة عـشـــــرةوعشت حياة الغربيين. سمعت لأول مرة عن الإسلام في سن الرابعة والعشرين، وبعدسـنـوات قــابلت رجلاً مسلماً في العمل، وعرفني على زوجته، ثم بدأت أتعلم الإسلام،كل شيء كان بالنسبة لي صحيحاً ويقع في الموقع الصحيح، لقد كنت أؤمن بالتوحيد بأنالله واحد؛ ومــــا ذُكِرَ في القرآن والسُّنَّة عن عيسى ـ عليه الصلاة والسلام ـكان منطقياً ومقبولاً لي. كثير مــن تـفــاصــيل الإسلام جذبتني كالرفق بالحيوانوالاهتمام بالبيئة والأدلة العلمية في القرآن وأصبحت أكـثـر وضوحاً عندي الآن. ثمبدأت بالتحدث مع عائلتي والأصــدقــاء عن الإسلام والمسلمين، وبعد سنتين من القراءةوالتأمل والتفكير ـ وهذا التأخر ليس لتشـكـكي في صحة الإسلام ولكن كان بسبب التأملبقدرتي على تحمل الأعباء والتحولات التي سوف تنتج عن إسلامي ـ بعد ذلك كله أعلنتالشهادة وأصبحت مسلمة والحمد لله.
الأخت: فاطمة أم إسماعيل:-


الحمد لله، نحن محميونونعامَل بأعلى كرامة بعد الذل بسبب اعتناق الإسلام.

الأخت: عائشة أم سعدية:-لا يوجـــد شيء في الإسلام يقللمن كرامة المرأة، الإسلام يعطيها الكرامة، إنها لا تعرض على أي شيء سيئ، إنها تحفظنفسها بالستر والكرامة وتغـض نظــرها وتخفض صـــوتها ولا تكون مصدراً للمشاكل لاداخل البيت ولا خارجه، إنهـــــا محدودة فقط داخل نطاق الإسلام، ولكن ليس كما يصورهالإعلام الغربي؛ فالمرأة المسلمة تعامل بالود والكرامة التي تستحقها، وإذا عرفتالنساء الغربيات كيف تُعامَل المرأة المسلمــة كما يأمر الله ـ سبحانه وتعالى ـفسوف يسرعن لاعتناق الإسلام ـ إن شاء الله ـ.

الأخت: نورة أم يوسف :-




إن الإسلاملا يقيد ولا يصادر أي شيء من كرامة المرأة. والحقيقة أن الإسلام يرفع من منزلةالمرأة إلى درجة لا يمكن التعرف عليها ما لم تعتنق المرأة الإسلام فـعـلـياً. عنددخولي في الإسلام دهشت لما يتمتع به النساء من منزلة رفيعة. فالصورة مغايرة لتلكالتي عـنـد الغربيين؛ فالمرأة عندهم زينة في ذراع الرجل يتباهى بها ثم يلقيها أرضاًبعد حين. إن التزام المسلمة بالحجاب والنقاب يُعد بمثابة حماية داخلية وأخرى خارجيةلها. فلسان حال مـظـهـرهــا الخارجي يقول: إنني أغطي جسدي لأحميه من قلة السترالمستشرية في المجتمع، وحتى لا أدع مجالاً للآخرين كي ينجذبوا لعورتي؛ ومن دون ذلكربما كانوا سيهينونني بنظراتـهـم أو لمساتهم التي كان من الممكن أن تنشأ نتيجةســوء فَهْمٍ لمظهري أو حـركاتي فيما لو كنت غـيـر ملتزمة بالزي الإسلامي.لذا إننيأعتز بكوني مسلمة.
وفي الختام :- نحمد الله سبحانه و تعالى على أن من علينا بنعمة الإسلام ،وعلى رفع مكانة المرأة المسلمة،و أشكر لكن حضوركن و جرأتكن في الحديث معي ، و لتعريفكن بموجز للمشاهدين عن واقع المرأة الغربية، و أسأل الله عز وجل أن ينفع بكن الإسلام و المسلمين.


وهذي رسايل عتاب ...:070:



الرسالة الأولى




بسم الله الرحمن الرحيم إ لى صديقتي العزيزه,الى من عشتمعها أجمل أيامي,الى من كانت تشاركني أفراحيوأحزاني,والى من كانت أحلامهامثل أحلامي. أكتب لك هذه الرساله وأنا في قلبي شوق وعتب.

صديقتي الحبيبهأريد ان أسألك بالله كيف هنت عليك وهانت تلك الأيام التي عشناها معا بحلوهاوبمرها,كيف نسيتي صديقتك التي دائما تذكرك وتسأل عنك؟!, هل هناك شئ أشغلكعني أم أناماعدة أهمك؟. كثرة التساؤلات في عقلي وقد أحتار قلبي,هل أسامحكأم أقطع عنك مثلمافعلتي أنتي. صدقيني ياصديقتي ان لم أكن احبك ما كنت أرسللك هذه الرساله التي لن تعبر عمافي قلبي من شعور. كم أنا حزينه لأنك لمتقدري معنى الصداقه ولأنك نسيتي عهدا قطعناه علىأنفسنا ألا وهو بأننا لننفترق حتى لو فرقتنا الأيام سنكون متواصلين حتى لو قست الظروفعلينا. ولكنرغم انقطاعك عني ستبقين أنتي في قلبي وأريدك بأن تعلمين قبل أن أختم رسالتيهذه بأن العتب لا يكون الا لحبيب أو لصديق وأنا أعاتبك لأنك شئ غالي فيحياتي وفي ختامرسالتي أسأل الله بأن تكوني بخير وصحهوعافيه.



صديقتك المخلصه,
( الأسم )


الرسالة الثانية ..
أختك التي تعبت من السؤال عنك . يخجل قلمي وتخجل أحرفي بأنأعاتبك ولكن شعوري بلألم والشوق أجبرني بذالك.صدقني ياأخي عند ما كنت تسأل عني كانتالفرحه تغمرني والسعاده كانت الى اخي الحبيب أبعث لك رسالتي التي تحمل بين أسطرها شوقي لك وعتبي عليك.أخي ياأغلىمن نور عيني لا اعرف لماذا لم تعد تسأل عني,انني اعلم بأن مشاغل الحياة كثيره ولكنهذا لا يمنع بأن تسأل عن تملئ قلبي,أنا جدا متفاجئه من هذا الانقطاع ودائمااتسأل لماذا انقطع سؤالك ولماذا قل اتصالك,أتمنى بأن تكون بخير وتعود مثلماكنت,مثلما عهدتك بالسابق,فأنا سأظل أنتظر سؤالك عني لأنني أعلم بأنني أهمك مثلماتهمني.أتمنى أن تصل لك رسالتي وانت بأتم صحهوعافيه.

اختك,

(............)




أتمنى إني أفدتكم :0149:
:059: وإلي عندها مسرحية لا تبخل علي و تحطها


:072::072::072:

** بنت الأشراف **
03-28-2008, 08:46 PM
مسرحية
مسرحية

مسرحية

ام اسامة2000
03-28-2008, 09:14 PM
تعبير ندوة
وتعبير عن نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم

انا قمر موتوا قهر
03-28-2008, 09:17 PM
اختي ميمو هذا ايميلي ضيفيني عندك وارسلي لي الندوه

nada.2007@hotmail.it

أسطورة الجمال
03-29-2008, 07:26 PM
بنااااااااات بليييييييييز

أبغى موضووع قصه
والله يووفق اللي تسااعدني

ام اسامة2000
03-31-2008, 01:16 PM
وينكن

ام اسامة2000
03-31-2008, 01:18 PM
:062:وينكن

هيبة ملاك
03-31-2008, 03:16 PM
بناااااااااااااااااااااااااات ساعدوني
انا ابقي محضر للصف اولى ثانوي

عين الليالي
03-31-2008, 05:01 PM
سلااااااااااام بنااااااات
اذاممكن ابي ندوه ضروري
تحياتي (^_^)

انا قمر موتوا قهر
04-01-2008, 04:46 PM
بنااااااااات ابي تقرير
ياريت تساعدوني

انا قمر موتوا قهر
04-01-2008, 04:53 PM
وابي ندوه
ضروري رح ينقصوني

ام اسامة2000
04-01-2008, 09:58 PM
وابي ندوه
ضروري رح ينقصوني
حتى انا مثلك محتاجة للندوة

* شادن *
04-02-2008, 12:42 AM
وأنا بعد أبي ندوة تكفووووووووووووووووووووووووووووووووووون الله يسعد ويوفق ألي تجيب لنا.
:062::059::062::059:

لميس
04-05-2008, 11:12 PM
مرحباااا شباااب وصبااااياااا

لميس
04-05-2008, 11:14 PM
اريد ترررررحيب أنا جديده

لميس
04-05-2008, 11:15 PM
كيف أعمل توقيع

لميس
04-05-2008, 11:18 PM
:072::072::02:
مرحباااا شباااب وصبااااياااا

لميس
04-05-2008, 11:18 PM
وين رماد الشووووووق

لميس
04-05-2008, 11:23 PM
الي يريد ندوه يدخل منتدى الأمام الغزالي

لميس
04-05-2008, 11:32 PM
مرحباااا شااادن الندوه تلاقينها بمنتدى ألامام الغزاااالي

وجــودالامــل
04-06-2008, 12:38 AM
تــــــــــــــــــــــــــــــــقــــــــــــــــ ــــــــــريــــــــــــــــر

تــــــــــــــــــــــــــــــــقــــــــــــــــ ــــــــــريــــــــــــــــر

تــــــــــــــــــــــــــــــــقــــــــــــــــ ــــــــــريــــــــــــــــر
تــــــــــــــــــــــــــــــــقــــــــــــــــ ــــــــــريــــــــــــــــر

تــــــــــــــــــــــــــــــــقــــــــــــــــ ــــــــــريــــــــــــــــر

تــــــــــــــــــــــــــــــــقــــــــــــــــ ــــــــــريــــــــــــــــر
تــــــــــــــــــــــــــــــــقــــــــــــــــ ــــــــــريــــــــــــــــر

تــــــــــــــــــــــــــــــــقــــــــــــــــ ــــــــــريــــــــــــــــر

تــــــــــــــــــــــــــــــــقــــــــــــــــ ــــــــــريــــــــــــــــر
تــــــــــــــــــــــــــــــــقــــــــــــــــ ــــــــــريــــــــــــــــر

تــــــــــــــــــــــــــــــــقــــــــــــــــ ــــــــــريــــــــــــــــر

تــــــــــــــــــــــــــــــــقــــــــــــــــ ــــــــــريــــــــــــــــر
تــــــــــــــــــــــــــــــــقــــــــــــــــ ــــــــــريــــــــــــــــر

تــــــــــــــــــــــــــــــــقــــــــــــــــ ــــــــــريــــــــــــــــر

تــــــــــــــــــــــــــــــــقــــــــــــــــ ــــــــــريــــــــــــــــر
تــــــــــــــــــــــــــــــــقــــــــــــــــ ــــــــــريــــــــــــــــر

تــــــــــــــــــــــــــــــــقــــــــــــــــ ــــــــــريــــــــــــــــر

تــــــــــــــــــــــــــــــــقــــــــــــــــ ــــــــــريــــــــــــــــر
تــــــــــــــــــــــــــــــــقــــــــــــــــ ــــــــــريــــــــــــــــر

تــــــــــــــــــــــــــــــــقــــــــــــــــ ــــــــــريــــــــــــــــر

تــــــــــــــــــــــــــــــــقــــــــــــــــ ــــــــــريــــــــــــــــر
تــــــــــــــــــــــــــــــــقــــــــــــــــ ــــــــــريــــــــــــــــر

تــــــــــــــــــــــــــــــــقــــــــــــــــ ــــــــــريــــــــــــــــر

تــــــــــــــــــــــــــــــــقــــــــــــــــ ــــــــــريــــــــــــــــر
تــــــــــــــــــــــــــــــــقــــــــــــــــ ــــــــــريــــــــــــــــر

تــــــــــــــــــــــــــــــــقــــــــــــــــ ــــــــــريــــــــــــــــر

تــــــــــــــــــــــــــــــــقــــــــــــــــ ــــــــــريــــــــــــــــر

**توتو**
04-06-2008, 01:12 AM
http://www.antimagic.net/default/index/nadwa.html ندوه عن السحر دعواتكم فراشات :)

p!nk
04-06-2008, 05:49 PM
يسعدك ربي توتو ويوفقك يارب
لسا ابغى اطلب والا لقيتها
يسلمووووووووووووو
يعطيك العافيه

"الامل المفقود"
04-06-2008, 11:12 PM
مشكووورين يا بنات الله يعطيكم العافيه
كنت محتاجه مناظره ورسالة عتاب والحمد لله لقيتها
تحياتي
"الامل المفقود"

يــ<ــق لــ&ــا
04-20-2008, 02:53 AM
اهلين فرااااشااااااااااااااااااااات
تكفون ابغى مساعدتكم
ابغى موضوع تعبير "قصه "
تكفون لازم اسلمها يوم الاثنين
وشاكره لكم ،،،

مخمليه الاحساس
04-20-2008, 09:37 AM
ابي تعبير عن المسرحيه لاثالث ثانوي بليييز بسرررعه

القلب الطائر
04-20-2008, 02:27 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الى طالبي الندوة:
انا دورت كثير و ما حصلت شئ يعجبني فحاولت اعمل انا الندوة حددت اولا الموضوع وهو عن :(العنف ضد المراة ).
وبدات اسويه وبكتبه لكم ان شاء الله .

المقدمة

سيداتي سادتي حضور هذة الندوة اهلا بكن ومرحبا اما بعد :
ان قضية العنف ضد المراة ليست بالحديثة فهى قديمة قدم العالم و هي ليست قضية محلية و انما ذات صفة عالمية حيث انها تنتشر في المجتمعات كافة المتحضرة و المتخلفة لكنها تبقى من الامور و القضايا الاكثر خفاء
فهى تدخل في اطار المشاكل العامة و التي تلقي العادات و التقاليد عليها الغطاء و تمنع الكشف عن الاسرار العائلية و بالتالي هذا العنف الذى يقع على المراة من جهة و من جهة اخلرى يكون لسكوت الضحية نفسها تخوفا من عنف جديد او حكم خاطئ عليها من الاخرين السبب الاقوى في بقاء هذة الجريمة بعيدة عن الضوء .
وقضية العنف ضد المراة قضية من النوع الذى يهدد المنجزات التى حققها الانسان خلال السنوات الماضية و هذة القضية هي ما سوف نناقشه في هذة الندوة التي تشاركنا فيها :

الاستاذة (........)رئيسة الهيئة العالمية لرعاية شوؤن المراة .
الاستاذة (........) المحامية و الباحثة في شؤون المراة و القانون .
الدكتورة (.......) دكتورة علم النفس .
العالمة (........) في علوم الشريعة جامعة الملك سعود .

اهلا ومرحبا بكن جميعا وشكرا تلبيتكن للدعوة .
بداية احب ان اسالك استازة (....ر...)بحك انك رئيسة الهيئة العالمية لرعاية شؤون المراة ما هو تعريفك للعنف وكيف تحكمين على ان هذا عنف تجاه امراة؟

العنف يعني هو الاخذ بالشدة و القوة وهو سلوك او فعل يتسم بالعدونية يصدلر معن طرف بهدف استغلال واخضاع طرف اخر في اطار علاقة قوة غير متكافئة مما يسبب في احداث اضرار مادية او معنوية او نفسية .

بتاكيد لابد ان نعرف راى الشرع في ذلك ونرجو ان تطلعينا علية استازة (...ِش..) و متى ياذن الاسلام بالضرب وما الاسباب الموجبة له و كيفيته؟
بسم الله و الصلاة و السلام على اشرف الانبياء و المرسلين سيدنا محمد و على اله و صحبه اجمعين :
داب الرجل عبر العصور على امتهان المراة حتى جاء الاسلام و اعطى المراة هوية مستقلة خلال مراحل حياتها ابة و اخت و زوجة و اما الا انه حتى في الاسلام فان الرجل كثيرا ما استخدم حق القوامة ليستعبد به شريكة حياته وكثيرا ما ارغمها على فعل ما يريد هو مستخدما تلك الاية في غير محلها.و اتسائل من الذي اعطى الرجل اليد العليا في استخدام المراة و استغلالها انه المجتمع نعم المجتمع و ليس الاسلام كما يظن البعض مستشهدين بالاية الكريمة ( و اللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن و هجروهن في المضاجع و اضربوهن فان اطعنكم فلا تبغو عليهن سبيلا ) صدق الله العظيم .
ان نسب ضرب المراة الى الاسلام استنادا على هذا النص دليل علي ان البعض يحاولون تفسير النصوص كيفما تتطلب مصالحهم و انا ائكد على ان النشوز في الاية مرحلة مقدمة جدا من الخلروج عن الطاعة المطلقة و ان الضرب المقصود في الاية هو الضرب الغير مبرح بالمسواك البعيد عن الوجه كونه موطن جمال المراة هذا والله اعلم .


معلش بنات اتابع معاكم بعدين عندى عذر طارئ:0104:

انتظروني وللموضوع بقيه

:02:

يــ<ــق لــ&ــا
04-21-2008, 03:21 AM
وينكم يااااافراااااااااااشااااااااااااااااااااااات ؟؟؟

مرام اخت فديتني
04-21-2008, 01:58 PM
ممكن يالغالين تساعدوني في افكار لتقديم ندوه

حصلت الموضوع بس ابغلى افكار للتقديم

بليييييز ساعدوني

مدمنة نت
04-21-2008, 06:51 PM
مشكووووووووووووووووووووووره
الله يعطيك العافيه

محــ"الأناشيد"ــبة
04-21-2008, 08:25 PM
حبيبتي ممكن محضر ثااااااااااااااااني أبيه ضروووووووووووووري علينا بكره ..
طلبتك يالغلاااااااااااا..
ومشكووووووووووووره أنقذتيناااااااااااا:087::087:

مرام اخت فديتني
04-22-2008, 01:08 PM
ممكن يالغالين تساعدوني في افكار لتقديم ندوه


حصلت الموضوع بس ابغى افكار للتقديم


بليييييز ساعدوني

دموووع الشوووق
04-25-2008, 09:12 PM
هااااااااااي بنوتات انا اختي بثالث ثانوي وتبغى موضوع عن ندوه بليز اللي عندها لاتبخل علينا
عجزت وهي تدور بالمنتديات وماحصلت..
يالله من اللي تعطيني موضوع بدعيلها يالله بنوتات الله يوفقكم..

nono123
04-25-2008, 09:34 PM
ابي موضوع تعبير عن المسرحيه ثالث ثانوي لو سمحتوا بسرررررررررررررررررررررعه

البنوته2006
04-26-2008, 11:39 PM
الله يعطيكم الف عافيه ياحلوات

البنوته2006
04-26-2008, 11:40 PM
يسلمووووووووووو

ام اسامة2000
04-27-2008, 12:46 AM
وينكم ماحد كتب موضوع ندوة
ضروري ابغى الموضوع

عذبة الطباع
04-28-2008, 09:47 PM
مشكوووووووووووووووره أخت أمجاد صراحه فكيتي زنقه انا طالبة ثانوي بس ماعليه ينفع التعبير مرررره ومشكوره

عذبة الطباع
04-28-2008, 09:53 PM
مشكوووووووووووره أخت أمجاد ع الموضوع

محــ"الأناشيد"ــبة
04-30-2008, 05:31 AM
مشكووووووووووره يالغلاااااااااااااا
تصدقين أخذت فيه درجه كااااااااااااااااااااامله..
أعجبت الأستاذه فيييييييييييييييه..
مشكوووووووووووره مره ثااااااااااااااااانيه..

مانسيتك لو 00:01
05-01-2008, 01:41 PM
بنات بليز أبغى رسالة عتاب قبل يوم الاربعاء
بليييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي ييييييييييييييز الله يسعدكم
ياقلبي أنا محتاجه مثلك إذا لقيتي أرسليه لي على الخاص*إذا مافيها أزعاج لك* ضروري

*دلع الشرقيه*
05-01-2008, 02:16 PM
بنااات بيليزززززز
ساااعدووني ابي مناظرهـ عن اي شيئ
اذاا مممكن ؟

عبير الاحساس
05-01-2008, 11:12 PM
بنات بليز

قصة قصيرة تكون حوار بين طرفين او أكثر

بس المهم تكون حوار

بليز هذا الاسبوع

بايبي فراشة
05-03-2008, 11:08 PM
ابغى تقرير عن اي موضوع

لوزينا
05-04-2008, 12:02 AM
هلا بنات الاختبارات يكتبها المعلمات خبرونا هم
بنات بليييييييييييييز ابي استبيان 15 سؤال فيه بلللللللللللللللللليز الله يوفقكم يارب..

شهانه نجد
05-04-2008, 02:59 PM
السلام تكفون لا تردوني اليوم
ابي تعبير مناظره ضروري

فراشه أنيقة3
05-04-2008, 05:35 PM
الله يعافيك أناأبغى محضر

((الرياض وبس))
05-04-2008, 06:59 PM
بنااااااااااااااات ابغا ,,,,,,,,تقـــــــــــــــــــــــــــــريـــــــــ ــــــــــــــــــــــر

الجوهرة النادره
05-04-2008, 08:26 PM
بليززز ابغى قصه بكره اخر يوم

دلوعة المنطقة الشرقية
05-04-2008, 11:18 PM
هلا اختي
ممكن تاليف مسرحيه ضرووووووووووري
الله يوفقك

الجنية الحبوبة
05-05-2008, 07:09 PM
مشكورين :)

**عهوده**
05-05-2008, 10:14 PM
السلام عليكم

حبايبي اذا ماعليكم امر بغيت
موضوع عن الخطبه المحفليه
ضروووووري000الله لايهينكم000

ورد الجناين
05-07-2008, 06:10 AM
يبنات ابغى مناضره بين الشباب وطفواله الله يعافيكم

ورد الجناين
05-07-2008, 06:12 AM
بنات الله يعافيكم ابغى مناضره عن الطفواله والشباب

رهينہ عيونــہ™
05-08-2008, 10:17 AM
بليز طلبتكم أبي تعبير عن ندوه ( يعني مجموعة بنات يتناقشون في موضوع معين )
أنا شفت تعابير الندوه في المنتدى بس ماتصلح .
ساعدوني محتاجة درجات خاصة وأنا في ثالث ثانوي
والله يوفق الجميع.

فراشه صفراء
05-08-2008, 01:54 PM
السلااام عليكم
بنااااااااااات ممكن مقال نقدي عن الصوور
التي ظهرت عن الرسول صلى الله عليه وسلم
بناااااااات تكفون ابيه السبت ضروري ؟؟

امنيه حياتي
05-08-2008, 03:46 PM
مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو وووره بس انا ابغ تعبير المسرحيه اذا سمحتي والله يعطيك العافيه

smoora 44
05-08-2008, 04:41 PM
يابنات اللي عندها تقرير عن اي شئ
تكتبه الله يخليكم
ضروري السبت لا تنسون

~بشور~
05-09-2008, 10:28 AM
لو سمحتوووووووووو
ابغى قصه قصييييييييره بس ياليييت ماتكووون حقيقيه <<<مدرستنااا تتشرط خخخ
انا سنه ثااااااااني
والسبت تقوييييييييييييييمناااااااااااااااااااااا

ليدي نتss
05-09-2008, 12:00 PM
تكفين الله يسعدك ياحياتي ابغى موضوع عن المسرحية انا بالصف الثالث ثانوي تكفين فزعتك

ليدي نتss
05-09-2008, 12:04 PM
تكفين ابغاه اليوم لاتنسين ضروري اختباري السبت الله يسعدك فرجي كربتي اختباري بكره بدخل في الليل وبشوف واتمنى الاقي المسرحية ومجزاك الله خير ياقمر

**أمـــــــــــــل**
05-09-2008, 02:36 PM
يابنات اللي عندها تقرير عن اي شئ
تكتبه الله يخليكم
ضروري السبت لا تنسون
أهلين أختي التقرير كتبته حده من البنات الله يعافيها تلقينه في صفحة( 3)
"""""""""""
مشكوره اختي امجاد على الفكره الحلوه
مشكوره اختي راعية التقرير
تحياتي..أمل

** بنت الأشراف **
05-09-2008, 03:46 PM
هذي المسرحيات دعواتكم لي باالتوفيق تعبت و أنا أدور مسرحيه لي ولصحباتي وقلت أخليكم تستفيدون ... :079:


بسم الله الرحمن الرحيم



(مسرحية المغامر و الإسكافي )


اسم المشهد: المغامر والإسكافي.
الديكور : سوق ـ مجلس الوالي ـ منزل .
الإكسسوارات: سيف للمغامر ـ جواهر ونقود ـ أحذية ـ كرسي الوالي.
الأدوار: الإسكافي ـ المغامر ـ عمران ـ والي الصين ـ وزير الوالي ـ المبعوث.
************************************************** *****

" المشهد الأول "

يفتح الستار على سوق ولاية ( عدل ستان ) فيكون هناك بعض المارة ، ودكان الإسكافي صانع الأحذية ، ويكون في الناحية الأخرى ثلاثة أشخاص يحكون فيما بينهم ، يدخل المغامر ومعه فانوسه ويقول أحدهم : من هذا الشخص غريب الأطوار ، فيقوا أحدهم : إنه المغامر يعيش أمنيته يستبعدها أصحاب العقول الراجحة يقول أحدهم وما هي أمنيته ؟ يقول إنه يحلم بأن يكون له فانوس بمجرد أن يلمسه يحقق طلباته ، فيقول أحدهم شر البرية ما يضحك ، يتقدم المغامر نحو الإسكافي ويقل له :
المغامر : السلام عليكم
الإسكافي : وعليكم السلام ، ما هي طلباتك .
المغامر : أريد حذاءً يليق بغامر مثلي .
الإسكافي : نعم ، فسأختار لك حذاءً يليق بمقامك .
المغامر : شكراً ، يخرج الإسكافي حذاءً ويناوله المغامر .
المغامر : حذاءٌ جميل يليق بمغامر جميل ، ولكن كم ثمنها .
الإسكافي : بخمسة دنانير .
المغامر : تفضل ، ولكن ماذا تفعل بكل هذه البضاعة .
الإسكافي : أنا إنسان أصنع الأحذية أشتري الجلد من تجار ولاية عدل ستان وأصنعها أحذية وأتاجر بها هنا وفي بلاد الصين .
المغامر: في بلاد الصين !!
الإسكافي : نعم ، إلا تعرفها .
المغامر : بلى ، ولكن لم أرها .
الإسكافي : سأصطحبك معي إن أردت .
المغامر: يا حبذا ، ولكن متى موعد الرحلة .
الإسكافي : بعد غدٍ إن شاء الله .
المغامر يفكر وكأنه في حيره ويقول : خطرت ببالي فكرة وهي حيلة في نفس الوقت سوف نذهب أن وأنت إلى بلاد الصين على أنني من كبار تجار القمح في ولاية عدل ستان وأن لي قافلة قمح سوف تتبعني وهي في طريقها إلى هناك ، ونحاول أن نقنعهم وسوف تقنعهم أنت بالطبع ، وفي هذه الحيلة نستطيع أن نبيع القافلة ونكسب أموالهم بدون أن يروا قافلة قمح وسوف أنفق بعض المال هناك على الفقراء والمساكين على أنه زكاة أموالي حتى تطمئن قلوبهم وبعد ذلك نهرب ونتقاسم الأموال ونصبح من كبار تجار وأثرياء ولاية عدل ستان ونحقق أحلامنا .
الإسكافي : ولكن .
المغامر : دون لكن فهذه فرصة لا يضيعها إلا أحمق لا يريد العيش .
الإسكافي : موافق ، ولكن خذ هذه النقود واشتر بها ملابس فخمة وبشتاً وخاتم ، لكي لا يدخل قلوبهم الشك في ذلك .



" يذهبان ويقفل الستار"

************************************************** *****

" المشهد الثاني "

يفتح الستار على أسواق بلاد الصين ويدخلان ويصادفان رجلاً في الطريق ويسألانه : أين تجار بلاد الصين ؟
الرجل : ومن أنتم .
المغامر : نحن من تجار ولاية عدل ستان نريد أن نبيع بضاعتنا على تجاركم .
الرجل : أهلاً بكم في بلاد الصين هاهم أمامكم تفضلا .
يتقدمان إلى التجار ويقولان : السلام عليكم .
التجار : وعليكم السلام .
المغامر : هل أنتم تجار البلاد هنا .
عمران : نعم ، أنا عمران أحد التجار هنا ، ماذا أردتما .
المغامر : أنا من كبار تجار القمح في ولاية عدل ستان وتتبعني قافلتي ، فأريد أن أبيعها في بلادكم .
عمران : وكم تريد بها .
المغامر : خمسون ألف دينار .
عمران : حسناً فأنا سوف أشتري نصفها .
المغامر : ادفع ثمنها .
عمران : نعم سأدفع لك حين تحضر القافلة .
المغامر : ولكني بحاجة إلى النقود الآن فإذا أردت القافلة فأهلاً وسهلاً وإن أبيت فغيرك كثير .
الإسكافي : أيها التاجر عمران أنا أكفله فأنا تاجر الأحذية معروف في بلادكم فإلم تحضر القافلة وذهبت نقودك فسأدفع لك بدلاً من نقودك لا قدر الله ولكن أطمئنك فهذا الرجل من كبار تجار ولاية عدل ستان ومعروف عنه الصدق والعدل والأمانة .
عمران : أمري إلى الله ، إذاً اتفقت خذ نقودك .
يأخذ المغامر النقود ويبدأ يوزع وينفق بعضها على الفقراء والمساكين على أنها زكاة أمواله يحبه الناس ويدعون له ، يتقدمان ويلتقيان برجل ويسألانه : أين نجد مسكناً يليق بمقامنا .
الرجل : نعم ، أنا عندي مسكناً يليق بكم وبأمثالكم .
المغامر : أين هو .
الرجل : اتبعاني .

" يذهبان معه ويقفل الستار "

************************************************** *****

" المشهد الثالث "

يفتح الستار على قاعة الوالي ، والوالي جالس على كرسيه يدخل الوزير ويدور هذا الحوار :
الوزير : السلام عليكم .
الوالي : وعليكم السلام ، ما هي أخبار البلاد هذا اليوم .
الوزير : لا أخبار جديدة يا مولاي إلا أن رجلاً يقال له المغامر من ولاية عدل ستان يضج اسمه على ألسنة العامة ويقولون أنه ينفق من أمواله على الفقراء والمساكين .
الوالي : أريد أن أرى هذا الرجل ، ادعه إلى المجيء إلى هنا في القصر أيها الوزير .
الوزير : أمرك يا مولاي .

" يقفل الستار "

************************************************** *****

" المشهد الرابع "

يفتح الستار على منزل المغامر والإسكافي وهما يحسبان النقود التي كسباها ، يقرع الباب :
المغامر : من عند الباب .
المبعوث : أنا مبعوث من مولانا الوالي .
المغامر : تفضل تفضل .
المبعوث : يبلغكم الوالي سلامه ، ويدعوكم إلى أن تحضروا إلى القصر هذه الليلة .
المغامر : أمد الله في عمر مولانا الوالي أخبره أننا سوف نحضر هذه الليلة إن شاء الله .

" يذهب المبعوث ويقفل الستار "


************************************************** *****


" المشهد الخامس "

يفتح الستار على قاعة قصر الوالي يستأذن المغامر والإسكافي الوالي في الدخول ويسمح لهما يدخلان ويسلمان على الوالي ويقول :
الوالي : أهلاً بتجار ولاية عدل ستان
المغامر والإسكافي : أهلاً بك .
الوالي : من منكما المغامر .
المغامر : أنا يا مولاي .
الوالي : وما هي تجارتك أيها المغامر .
المغامر : أنا أتاجر يا مولاي بالقمح ولدي قافلة تأتي بعد غدٍ إن شاء الله فقد بعت نصفها على تاجر من بلادكم يقال له عمران وبقي النصف الثاني أريد أن أبيعه غداً إلا إذا كنت تريد أن تشتريه يا مولاي .
الوالي : نعم ، أريد أن أشتري النصف الآخر ولكن كم تريد ثمنها .
المغامر : بعت النصف الأول بخمسة وعشرون ألف دينار وسوف أبيع هذا النصف بنفس القيمة .
الوالي : قبلت وسأعطيك مالك حالاً لما سمعت عنك من صدق وأمانة وإحسان إلى فقراء بلادنا .
المغامر : أشكرك على هذه الثقة يا مولاي .
الوالي : أحاجبٌ أعطه خمسة وعشرون ألف دينار .
يأتي الحاجب بالمبلغ ويعطيه المغامر.
الوالي : يمكنكما الذهاب وسوف أبعث ورائكما بعد غدٍ لنأخذ حصتنا من القمح .
المغامر : حسناً إن شاء الله .

" يذهبان ويقفل الستار "


************************************************** *****


" المشهد السادس "

يفتح الستار على بيت المغامر والإسكافي يقول الإسكافي للمغامر أريد طعام فأنا جائع اذهب وأحضر لنا طعام .
يذهب المغامر ويبقى الإسكافي في البيت ويقول: لماذا لا أخبر الوالي في حقيقة الأمر فلربما جعلني أحد المقربين إليه أو عوضني وكافئني على هذه الخدمة فسوف أذهب لإخباره .

" يذهب ويقفل الستار "

************************************************** *****
يفتح الستار على قاعة قصر الوالي يستأذن بالدخول ويدخل ويقول الإسكافي : السلام على مولانا الوالي .
الوالي : وعليك السلام ، هل أتت القافلة .
الإسكافي : أي قافلة يا مولاي ، فليس هناك قافلة قمح ولا يحزنون ، فإن ذلك الرجل يا مولاي نصب عليكم وأخذ أموالكم .
الوالي : ماذا تقول .
الإسكافي : نعم يا مولاي ، وهو الآن في البيت ابعث ورائه واقبض عليه قبل أن يهرب .
الوالي : يا قائد الشرطة ، اذهب وأحظر ذلك المحتال وصادر جميع أمواله بالحال .
قائد الشرطة : أمرك مولاي ، ويذهب قائد الشرطة ويحضر المغامر .
الوالي : أما أنت أيها الإسكافي فسوف أُكافئك على ما فعلت أيها الحاجب أحظر ثلاثون ألف دينار ، يحظر الحاجب ثلاثون ألف دينار ويعطيها الإسكافي ويحظر قائد الشرطة المغامر ويأمر الوالي بسجنه ، ويذهب الإسكافي إلى منزله .
************************************************** *****

" المشهد السابع "

يفتح الستار على بيت الإسكافي وهو حزين ويقول : لماذا أخبرت عن صديقي ورفيق دربي ، صحيح أنني كسبت مالاً حلالاً بدل المال الحرام الذي كسبناه ، ولكن ........ خطرت ببالي فكرة سوف آخذ هذا السيف وأذهب إلى السجن وأُنقذ صديقي ونتقاسم الثلاثون ألف دينار ونهرب إلى ولاية عدل ستان تجاراً كبار .
************************************************** *****

" المشهد الثامن "

يفتح الستار على السجن والمغامر مقيد ومكبل بالحبال وأمامه الحارس يأتي الإسكافي من الخلف ويضرب الحارس ضربة تلقيه أرضاً ويفك قيد المغامر ويهربان إلى ولاية عدل ستان .


************************************************** *****



(مسرحية الضياع)



الديكور : غرفة نوم – قهوة – قاعة جامعة – منزل الشلة ( مخبأ الذئب )
الإكسسوارات : 4 ماصات - كراسي – كتاب مدرسي – شيشة ( جراك )
الأدوار : الطالب الجامعي ( ناصر ) - الصديق الصالح ( صالح ) – صديق السوء ( مناور)
الشلة ( 3 أفراد ) – صاحب القهوة ( أبو عبده ) .



نص المسرحية





المشهد الأول


يفتح الستار على طالب جامعي وهو يذاكر دروسه في غرفة النوم ويشعر بألم في رأسه






ناصر


رأسي يؤلمني آه آه رأسي يوجعني أريد بعض الشاي وغداً علي امتحان ماذا أفعل ... ولكن خطرت ببالي فكرة .. سوف أذهب إلى القهوة لأشرب الشاي هناك ومن ثم أعود وأستكمل دروسي .
في هذه اللحظة يرتدي الطالب شماغه ويذهب إلى القهوة


يقفل الستار


المشهد الثاني


يفتح الستار على مقهى أبو عبده ويكون هناك بعض الشلة أصدقاء السوء يلعبون مثلاً ( ورقة – شطرنج ) ويكون مناور صديق السوء معهم . يذهب ناصر إلى معلم القهوة أبو عبده ويقول له :






ناصر


أريد كوباً من الشاي من فضلك


أبو عبده


على عيني تفضل استريح على الكرسي ..


(( يستريح ناصر على أحد الكراسي وينتظر إحضار الطلب وهو يختلس بنظرات سريعة نحو الشلة . ثم يقوم المعلم بإحضار الشاي لناصر ويقوم مناور من عند الشلة ذاهباً إلى ناصر على أنه مهندس أو شخصية نافعة في المجتمع ))




مناور


السلام عليكم


ناصر


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ... تفضل


مناور


شكراً لك، ولكن لم أراك في هذا المكان من قبل


ناصر


نعم أنا أسمي ناصر أدرس في كلية الطب وغداً على اختبار لهذا أقضي معظم وقتي في الدراسة


مناور


على ذكر الدراسة هذه الأيام أيام اختبارات ..صحيح؟


ناصر


نعم ، ولكن ما هو عملك ؟


مناور


أنا المهندس مناور ، تخرجت من كلية الهندسة في العام قبل الماضي


ناصر


تشرفنا يا مهندس مناور


مناور


ما الذي جاء بك إلى هذا المكان


ناصر


رأسي يؤلمني


مناور


بس .. هذه مشكلتك .. خذ هذه الحبة وهي تريحك من الألم الذي في رأسك وتخزن معلومات الكتاب الدراسي في دسك وتنسخه داخل هذا الرأس ، فأنا عندما كنت طالب مثلك أستعمل هذه الحبة فهي تريحني من آلام الرأس وتساعدني في فهم وحفظ الدروس وتجعلني أجتاز مرحلة الاختبارات بيسر وسهولة .


ناصر


معقولة ؟؟


مناور


أيه أكيد مثل ما أقولك .. وبعد تخليك متفوق على كل زملائك وساعتها أنا أكون أول من يفتخر فيك .. ( ابتسامه عريضة )


ناصر


أشكرك على هذه النصيحة لابد أنك مهندس تحب مجتمعك ووطنك وتسعى في بناءه ونهضته


مناور


أكيد يا ناصر هذا واجبي نحو أبناء بلدي الحبيب


ناصر


ولكن أين أضع هذه الحبة


مناور


في كوب الشاي طبعاً ( ضحكات بريئة )


ناصر يتناول كوب الشاي الممزوج بالحبة


مناور


( بصوت منخفض نحو الجمهور ) لقد وقع في الفخ


ناصر


أستأذنك لقد قرب موعد الامتحان


مناور


تفضل ولا تنسانا في المرات الجايه


ناصر


مع السلامة ( وهو ممسكاً بكتابه ويقرأ ) ولقد أثبتت النظريات الحديثة أن تفاعلات الأكسدة والإختزال لا تحدثان في وقت واحد .... ( يختفي )


مناور


( ضحكات ) لا أبشرك ها لحبة بتخليهم يتفاعلان مع بعضهما بدون عوامل مساعدة . (( يعود للشلة مرة أخرى للعب )) .





المشهد الثالث


يفتح الستار على قاعة الامتحانات في الجامعة . الدكتور يوزع الأسئلة . ويبدو الطالب مناور ممسكاً برأسه ويشده بيده . يقرأ الأسئلة ولا يجيب عن شئ ويقول :


ناصر


يا إلهي ؛ أين ذهبت الإجابات ؟ أين ذهب الحفظ والتعب والفهم ؟ إنني متعب حقاً أريد شاي ذلك المهندس . ويصرخ بحالة هستيرية (( إلحقني يامهندس ؛ إلحقني ياحليب السعوية .... ))


الدكتور


ماذا بك يا ناصر ما الذي جرى لك ؟


ناصر


لاشيء يا دكتور ؟ لا شيء ؟


الدكتور


لماذا لم تجب عن الأسئلة وزملائك قد انتهوا من حلها . (( يبدأ بجمع الأوراق ))


في القاعة يدور الحوار التالي مع صالح صديق ناصر


صالح


لماذا لم تحل الأسئلة يا ناصر لقد كانت الأسئلة سهلة جداً وواضحة .


ناصر


لقد مسح كل شيء في ذاكرتي ولا أدري ما لسبب في ذلك ؟


صالح


أتشكو من شئ يا ناصر ؟


ناصر


أشكو من ألم شديد في رأسي ورغبة في شرب كوباً من شاي ذلك المهندس


صالح


ومن ذلك المهندس ؟


ناصر


رجل تعرفت عليه في المقهى ليلة البارحه ، ونصحني أن أتناول حبة يقول انها تريحك من الألم وتساعدك في دراستك ، والنتيجة ياصديقي عاد الألم بعشرة أضعاف مما كان عليه بل أكثر . حتى أن جسمي منهار وأعصايي تعبة جداً وقد مسحت ذاكرتي ولم أجب على أي سؤال ولو بكلمة ، فقد كنت في دوامة ..


صالح


هذا ليس إلا مهندس سوء ، وصاحب شر ، وإنسان يريد هدمك وخرابك ، وأنا أنصحك أن تبتعد عنه وألا تبرح تلك القهوه .


ناصر


لا أستطيع ، أريد أن أتناول شاي ذلك المهندس ، لاأستطيع أن أتحمل هذا الألم
سوف أذهب .


صالح


لا ، لا ، عد إلى هنا ، تعال ، لا حول ولا قوة إلا بالله ..


المشهد الرابع


يفتح الستار مرة أخرى داخل القهوة ، يدخل ناصر وهو يتألم ويقول :


ناصر


أين المهندس مناور ، أين هو


أبو عبده


مناور النصاب أصبح مهندساً !!!


ناصر


أما كان مهندساً ؟


أبو عبده


لا يا أخي مناور رجل محتال ونصاب ولا تتشرف كلية الهندسة أن تقبل أو تخرج إنسان مثل مناور ..


ناصر


ولكن أين هو


أبو عبده


سوف يأتي بعد قليل . (ثم ينتظر قليلاً )


مناور


من الذي يسأل عني ؟


ناصر


أنا ... أنا كنت أبحث عنك فلم أجدك ؟


مناور


أهلاً بالدكتور ناصر


ناصر


أهلاً بك ، من فضلك أريد حبة رأسي يؤلمني


مناور


أدفع ثمن هذه الحبة أولاً .




ناصر


وكم ثمن هذه الحبة


مناور


يخبره بصوت منخفض لا يسمعه الجمهور


ناصر


ولكن ثمنها باهض جداً ، وأنا ليس معي إلا مال قليل أريد أن أشتري به كتب للجامعة


مناور


دعك من الجامعة والدراسة وأعطني المال الذي معك ويبقى عليك نصفه تأتي به في المرة القادمة ، وهيا بنا الآن لنذهب إلى المنزل


ناصر


وأي منزل ؟؟؟


مناور


مخبأ الذئب سوف تكون مسروراً هناك هيا بنا (( يذهبا ويقفل الستار ))


المشهد الخامس


يفتح الستار على بيت الشلة ( مكتوب على الحائط والجدران مجموعة عبارات منها بيت الذئب )


وهم في حالة سكر وإدمان


مناور


من سيناورني هذه الليلة ؟


سعد


سينازلك ناصر ( ضحكات صاخبة )


مناور


وما هو الرهان ؟


سعد


الذي يخسر منكما سيبيت في هذا الكرتون


مناور


موافق . تعال يا ناصر وأحضر معك الورقة .


سيناريو النهاية


يبدأ اللعب ويخسر ناصر اللعبة ثم يقبل الرهان . وهو أن يبيت الليلة داخل الكرتون ، ويطفأ الضوء ويسلط الضوء على ناصر وهو في الكرتون ، يتفكر في هذه الظلمة المماثلة لظلمة القبر (( تظهر في الخلفية صوت مسجل لواعظ يتكلم عن ظلمات القبر وما فيه من عذاب ونعيم ))


يكون هناك محاورة وهمية بينه وبين نفسه )) وفي نهاية الحدث يقوم ويصرخ فيقومون فزعين


ثم يبدأ يعضهم وينصحهم ، بأن يقوموا من غفلتهم ويبتعدوا عن ماهم عليه من المنكرات والمعاصي ، وما هم عليه الآن ، (( ثم يعرض نشيد إسلامي في شريط بعنوان :


{حتى متى } ))


((يسدل الستار على المشهد الأخير ))







مسرحية (وقت الفراغ)



المشهد"غرفة منزلية لطفل بها طاولة عليها تلفاز وبعض الكتب وساعة ودولاب علية مجموعة من الكتب وبعض الألعاب وكرة قدم وكنبة"


يفتح الستار محمد ينهي واجباته ويدخل كتبه في الدرج وينظر إلى الساعة وهو متضجر"


محمد : أف الساعة الرابعة والنصف .. ماذا افعل من الآن وحتى أنام الساعة العاشرة؟..


إيه ما هذا الملل؟





"يرمي بنفسه على الكنبة,ويرفع بصره إلى الألعاب مبتسما "

: لألعب قليلا



" يأخذ الألعاب ويلهو بها قليلا متضجرا ثم لا يلبث أن يقذف بالألعاب"

: أف.. إيه ..أف.. ما هذا الملل ؟ ما ذا أفعل يا ربي؟




"يظهر من خلف الكرة تلميذ يمثل الكرة ويسأل محمد"


الكرة: ما بك ؟ .. لماذا أنت غاضب؟



محمد: إنني لا أعلم .. ماذا أفعل في وقت فراغي؟

الكرة: تعال ولعب معي في الشارع .

محمد: لا أستطيع .. فقد وعدت أبي أن لا أذهب إلى الشارع .. ولا ألعب بالكرة إلا في أيام الإجازة.

الكرة: إذا .. لنلعب هنا.

محمد: لا .. لا أستطيع لأن أمي ستغضب لو أنكسر شيء .. لا لن ألعب معك .. أريد شيء آخر أقضي به وقت فراغي.





يقفز طفل من خلف التلفاز يمثل التلفاز




التلفاز:أنا الحل الوحيد .. أنا الممتع .. أنا المسلي .. افتحني وأنضر ماذا في داخلي من برامج ممتعة .. ومسلية ؟




"يأخذ محمد جهاز التحكم ويحاول تشغيل التلفاز .. يخرج من خلف المكتبة تلميذ يمثل دور


الكتاب فيقف حايلا بين التلفاز ومحمد"




الكتاب:مهلا يا محمد .. ماذا تفعل؟ أترك جهاز التلفاز.. وتعال أقضي وقت فراغك معي .. فأنا فوائدي أكثر وأفضل من فوائد التلفاز .


يتدخل التلفاز ويدفع بالكتاب بعيدا .. ثم يمسك بكتفي محمد



التلفاز:دعك منه .. لا تذهب معه فالجلوس معه ممل .. تعال معي لتستمتع.

الكتاب يخاطب التلفاز:انك حقا لجاهل ألا تعلم أن المتنبي قال فيّ:


أعز مكان في الدنى سرج سابح وخير جليس في الزمان كتاب

فأنا نعم الأنيس في ساعة الوحدة .. وعائي ممتلى علما وظرفا .. مزحا وجدا .. قيل عني "شجرة تؤتي أكلها كل حين .. زهرها لا يذبل.. وثمرها لا يفنى" .. فلماذا تبتعد عن صحبتي .. وأنا صديق ورفيق تملني ولا أملك .. إذا طلبتني أجبتك .. وان احتجتني أعطيتك ..إذا قراءتني رفعت في الناس قدرك .. إذا ألفتني خلدت على الأيام ذكرك

فمن ستجد مثلي يعطيك كل هذا .. تعال يا صديقي وخذني بين يديك لآخذك بين أحضان صفحاتي .. امنحني وقتك .. وسوف أعطيك بحورا من العلم وأفتح لك آفاق من المعرفة.
محمد: صدقت يا كتابي .. أنت أفضل صديق .. فأكرم بك من صاحب وأعزز بك من رفيق .. بين صفحاتك وجدت المتعة .. والسرور.."ويحتضن الكتاب "فلن أفارقك بعد اليوم أبدا 000000

************************************************** *************************************







دعواتكم لي با التوفيق :072:

"&بقايا جروح&"
05-09-2008, 05:58 PM
فكره رائعه جدا واتمنى المزيد من الابداع فيها
لكم خالص الشكر

amani_1985
05-12-2008, 08:40 PM
بليز ابي مناظره يوم السبت علي تعبير وابله مشعه رح تقتلني

أنا لوسيا
05-13-2008, 01:07 AM
انا ابي موضوع عن المناظره لثلاث اشخاص ياريييييت تساعدوني

يتيمة الفرح
05-13-2008, 06:07 PM
ابي مناظر حقيقيه لأثنين

سعودية مدللة
05-15-2008, 09:27 PM
ابي تقرير عن زيارة لمهرجان ما او لزيارة سياحية لدولة ما واكون شاكرة لكم بس اهم شيء يكون الموضوع يحتوي تحت اشراف او امر ساعدة............... وفي نهاية المو ضوع التوصيات تكون اربعة او خمسة توصيات [ا سرع وقت ثانكس ثقتي فيكم كبيرة بليززززززززز

القطة السوداء
05-16-2008, 08:44 PM
موضوع عن المحضر عن السرقه بسرعه لو سمحتو حيييييييييييييييييييييل متوهقه

القطة السوداء
05-16-2008, 08:45 PM
انا بصف اول ثانوي

يتيمة الفرح
05-17-2008, 02:16 PM
ووين الناس ابي مناظره

كرسـتاااله
05-20-2008, 11:28 PM
تكفون بنات ابي تعبير عن المحضر بس غير التحفيظ القران ضروري ابغاه اليوم

كرسـتاااله
05-20-2008, 11:38 PM
بناات تكفون ابيه اليوم ضروري
الله يوفقكم

دلع مجروح
05-21-2008, 05:51 AM
أرجوووووكي أبغى مسرحيه باللغه الفصحى قبل يوم السبت الله يخليك تأخرت عن التسليم ولك دعواتي الله يوفقك

زهرة الأوركيـد
05-22-2008, 01:49 AM
ابغى موضوع " تقرير " ..

عن الحفل الختامي لأنشطة المصلى ..}

ام اسامة2000
05-23-2008, 04:10 PM
تقرير عن حالة المكتبة

تعد المكتبة المدرسية من أهم المرافق التي يستفيد منها الطالب ويقضي فيها وقتاً ممتعاً ولأهمية هذا المرفق الحيوي عقد أمين المكتبة اجتماعاً خاصاً بجماعة المكتبة في يوم 0000 الموافق \ \ 1426 بهدف إعداد تقرير عن حالة المكتبة من أجل التعرف على النقاط التالية :
1- عدد الكتب بالمكتبة
2- عدد الكتب التالفة
3- عدد مقاعد المطالعة ، ومدى صلاحيتها
4- حالة التكييف
5- الكتب المهمة التي تحتاجها المكتبة
6- توصيات لزيادة نشاط المكتبة

وقد قامت جماعة المكتبة بعقد اجتماع أولي قسمت فيه الجماعة إلى ثلاث مجموعات مهمة المجموعة الأولى حصر الكتب التالفة والثانية الكشف عن حالة التكييف والأثاث والثالثة جمع المعلومات عن احتياج المكتبة من الكتب

النتائج :
1- عدد الكتب المدرسية الصالحة هو 2200
2- عدد الكتب التالفة 15 كتاب
3- عدد المقاعد 30 مقعداً وكلها بحالة جيدة
4- في المكتبة ثلاثة مكيفات لكن صوتها عال ومزعج

التوصيات :
1- فتح المكتبة مساء ليتمكن الطلاب من الاستفادة منها
2- تشجيع المرتادين والمستعيرين بوضع برامج للمسابقات وتقديم جوائز محفزة
3- إصلاح الكتب التالفة وتجليدها من قبل الطلاب
4- إيجاد ركن للإنترنت

ام اسامة2000
05-23-2008, 04:16 PM
تقرير عن زيارة وفد المدرسة الى مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف الانبياء والمرسلين، وبعد :
بناءً على طلب سعادة مديرة المدرسة الأستاذة/ ...................... ....، يسرني أن أقدم تقريرًا عن زيارة وفد المدرسة الى مدينة الملك عبدالعزيزللعلوم والتقنية ، التي تأتي ضمن برامج النشاط الاجتماعي بالمدرسة ؛ بهدف التعرف على نشاطاتها المختلفة .
وقد بدأت الزيارة عند السابعة صباحا الموافق / / 1428 هـ ، وكان في استقبال الوفد رئيس المدينة وبعض أعضاء مجلس إدارتها .
وقد توجه الجميع إلى القاعة الكبرى في المدينة، وقدمت مستلزمات الضيافة ، ثم ألقى سعادة رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية كلمة ترحيبية ، قال فيها نبذة تعريفية عن المدينة وماتحويه من نشاطات ومؤسسات ومراكز بحوث والتعاون مع الأجهزة المختصة لتحديد الأولويات والسياسات الوطنية في مجال العلوم والتقنية من أجل بناء قاعدة علمية تقنية لخدمة التنمية في المجالات الزراعية والصناعية ، وقدم شرحاً موجزًاعن نظام مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنيةودورها على قيام المدينة بدعم وتشجيع البحث العلمي للأغراض التطبيقية بما يتناسب مع متطلبات التنمية في المملكة. وعلى هذا الأساس، تقوم المدينة بدعم العديد من البحوث والدراسات في المجالات المختلفة بغرض إيجاد حلول للمشاكل التي تواجه القطاعات المختلفة. بعد ذلك اصطحب المسؤولون في المدينة الوفد الزائر إلى مرافق المدينة ، حيث تجولوا في المجلس العلمي و لجان التنسيق وإدارة الاشراف على التنفيذ وادارة التخطيط والمتابعة
وفي نهاية الزيارة شكر الوفد الزائر رئيس المدينة وأعضاء مجلس إدارتها على حسن استقبالهم ,ووعدوهم بزيارة أخرى .
هذا وقد انتهت الزيارة عند الساعة الحاديه عشر صباحا حيث عاد الطلاب إلى مقر المدرسة .
وفي ختام هذا التقرير أوصي بما يلي :
• إتاحة الفرصة لبقية الطلاب لزيارة مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، وذلك بالإعلان عن تنظيم زيارةأخرى
• تقديم برامج تحث الطلاب وأولياء أمورهم على زيارة هذه المدينة .
• كتابة رسالة شكر لسعادة رئيس مدينة الملك عبدالعزيز على حسن استقباله ،وإطلاعه الوفد الطلابي الزائر على جميع مرافق المدينة .
• شكر سعادة مديرة المدرسة ، ومشرفة النشاط الاجتماعي على تنظيم مثل هذه الزيارات المثمرة .
والله الموفق ،،
رائدة النشاط الاجتماعي بالمدرسة


منقول

روز بنت روز
05-23-2008, 07:18 PM
مشكوره حبيبتي
الله يوفقك ويسعدك في الدنيا والاخره

بنت العمرة
05-23-2008, 07:39 PM
من فضلك أبغى تقرير

كرسـتاااله
05-24-2008, 11:54 PM
الفكره مره حلوه
وانا كثير استفت

دووودي بنت لووودي ◕‿◕
05-25-2008, 09:49 AM
سلام بنات
بليز ابغى ندوة ضرووووووووووووووري اليوم
ابغاها بسرعه ,, عن اي شي ,,

*أم خماس*
05-25-2008, 12:47 PM
أنا أبــــــي مسرحية

ميار بنت عز
05-25-2008, 02:12 PM
مرحبا صبايا بدي اطلب طلب ارجوا المساعده ابغى مسرحيه ضروري للصف ثالث ثانوي

سفيره النوايا الحسنه
05-25-2008, 04:19 PM
لو سمحتوا بنات ابي منكم سوي لي مسرحيه فكاهيه بس لازم ثلاث فصول ومقدمه هذا اهم شي وتكون حلوه بليزززز الله يخليكم انا ثالث ثانوي الله يعينا
الي تسوي لي أكون شاكره لها

المتمردهـ
05-25-2008, 05:19 PM
السلام عليكم
كيفكم؟؟

ممكن بدي موضوع تعبير مناضره

بلييييييييييييييييز

وشكراا

تحياتي

جنى333
06-02-2008, 10:03 PM
أبي تعبير عن المناظرة تفكووووووووووون

جنى333
06-02-2008, 10:06 PM
ياالله ردو علي أبغى التعبير ضروري

؛؛همس المشاعر؛؛
06-02-2008, 10:09 PM
اهلييين جنوو

كيفك ؟؟

ان شاء الله افيدك

المناظره الاولى

حوار بين الحق والباطل:

تمشَّى الباطل يوماً مع الحق

فقال الباطل: أنا أعلى منك رأساً.

قال الحق: أنا أثبت منك قدماً.

قال الباطل: أن أقوى منك.

قال الحق: أنا أبقى منك.

قال الباطل: أنا معي الأقوياء والمترفون.

قال الحق: ?وكذلك جعلنا في كل قرية أكابر مجرميها ليمكروا فيها وما يمكرون إلا بأنفسهم وما يشعرون ?.

قال الباطل: أستطيع أن أقتلك الآن.

قال الحق: ولكن أولادي سيقتلونك ولو بعد حين.


المناظره الثانيه



1-بين العباءه الساتره وعباءة الكتف

لسلام عليكم

• العباءة الساترة : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
• عباءة الكتف : أهلاً بك
• العباءة الساترة : غريب أمرك يا أختاه ، أحييك بتحية الإسلام ، فتردين عليّ بغيرها !؟
• عباءة الكتف : وماذا في الأمر ؟
• العباءة الساترة : الأمر جدًا خطير .. لأنك تركت تعاليم الإسلام واستبدلت بها غيرها ؟
• عباءة الكتف : كأنك تقصدين أمرًا آخر غير السلام ، أليس كذلك ؟
• العباءة الساترة : بلى يا أختاه ، لقد حزّ في نفسي أن أراك وقد لبسك بنات المسلمين ، وتخلوا عن حشمتهم وسترهم بعد أن كانوا أهل الغيرة والفضيلة !
• عباءة الكتف : مهلاً مهلاً ، وهل ترين فيّ أني غير محتشمة أو غير ساترة ؟
• العباءة الساترة : وأين الستر - هداك الله - وأنت تعلمين أن هذه العباءة ليست من صنع بلاد الإسلام ، وأن أعداء الفضيلة قد صنعوها لإغواء بناتنا وفتياتنا ؟
• عباءة الكتف : وأين السفور فيها ؟
• العباءة الساترة : المشكلة أننا نخدع أنفسنا أو نكذب عليها ، ونظن أنه بالإمكان أن نخادع الله جل وعلا .
• عباءة الكتف : بدأتِ أيها العباءة الفضفاضة تقولين كلامًا كبيرًا وخطيرًا أيضًا .
• العباءة الساترة : أنا عباءة مثلك ، ولن تستطيعي أن تكذبي عليّ ، صارحيني بالله عليك ؛ ألا ترين أن هذه العباءة تلفت أنظار الرجال إلى المرأة المسلمة ؟
• عباءة الكتف : الحقيقة نعم .
• العباءة الساترة : صارحيني بالله عليك .. ألم تصبحي الآن بالنسبة للمرأة التي تلبسك علامة على قلة الدين وضعف الإيمان وضياع المروءة ؟
• عباءة الكتف : بلى .. بلى ..
• العباءة الساترة : قولي بربك .. كم مرة كنت سببًا في مضايقة الشباب للفتيات ؟؟
• عباءة الكتف : ربما يكون كثيرًا ؟؟
• العباءة الساترة : لا .. لا تترددي .. بل قولي كثير وكثير جدًا .. ألم تعلمي أن نسبة مضايقة الرجال للنساء بسببك تصل إلى 86% في دراسة علمية دقيقة .
• عباءة الكتف : ما كنت أظن أن الأمر يصل إلى هذا الحد .
• العباءة الساترة : بل أشد وأعظم ، فإن الأمر قد يصل إلى ما لا تتوقعه الفتاة التي اغترت بفتنتك وموضتك .
• عباءة الكتف : أراك قد بالغت كثيرًا أيتها العباءة القديمة .
• العباءة الساترة : هذه مصيبتنا لا نشعر بالنار إلا بعد اشتعالها في أجسامنا ، ولا نتقيها قبل وقوعها ، ونشعر دائمًا أن الأمر سهل وتافه ، ونسينا أن أول النار عودُ كبريت صغير .
• عباءة الكتف : أنا لا أقصد الإفساد والانحلال والانحراف ، كل ما في الأمر زينة وتقدم وعصرية وموضة جميلة .
• العباءة الساترة : هذا الكلام قاله غيرنا قبل عشرات السنين حينما أرادوا أن يسقطوا الحجاب عن رؤوس المسلمات ، والآن ماذا ترين في كل بلاد الدنيا غير بلادنا حفظها الله من كل سوء ؟
• عباءة الكتف : لا أحد يعرف العباءة إلا القليل .
• العباءة الساترة : وماذا بعد سقوطها أيتها الحبيبة ؟
• عباءة الكتف : الفتنة ، والانحراف ، والانحلال .
• العباءة الساترة :هاأنت ذا قد قلتها بنفسك وبلسانك .
• عباءة الكتف : ألهذه الدرجة أكون قد أفسدت في بنات المسلمين .؟
• العباءة الساترة : غريب حقًا حالنا ، نسرع في أخذ الأوامر والنواهي من غير ديننا ، وما أشد غفلتنا عن تعاليم الله تعالى لنا .
عباءة الكتف: ماذا تقصدين يا أختاه ؟
العباءة الساترة : ديننا _ وفقك الله للخير والهداية _ دين كامل ليس فيه أدنى نقص ، وقد أمر الله تعالى نساء المسلمين أن يرتدوني أنا لكوني في قمة الستر والحشمة فقال : { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا } .
• عباءة الكتف : أواه .. لقد شدني قول الله تعالى : { ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ } ، فكم مرة تسببتُ في إيذاء فتاة من قبل الشباب الطائش هداني الله وإياهم .
• العباءة الساترة : أراك قد علاك الندم حينما سمعت كلام الله تعالى .
• عباءة الكتف : بلا ريب جزاك الله خيرًا ، ولكن ماذا تريدين مني أن أعمل ؟
• العباءة الساترة : أريدك الآن بعد أن اقتنعت بحرمة لبسك أن تتوجهي لبناتنا ونسائنا بالنصيحة من صميم قلبك ألا يلبسنك ، وألا يلبسن أي شيء يثير الفتنة لهن وعليهن من عطر أو تطريز أو تخصير أو نحو ذلك ، وأن تغيري الآن من ملامحك لتكوني مثلي ، فهذا البلد طيب لا يقبل على أرضه إلا الطيب ، ولن يسمح للفساد بكل صوره أن ينشر ألوانه القاتمة على رباه الطاهرة .
• عباءة الكتف : حسنًا حسنًا .. أخواتي .. يا بنات المسلمين .. يا أهل الغيرة والحشمة .. يا حفيدات عائشة وفاطمة ، وزينب ورقية .. احفظن على أنفسكن الستر والفضيلة ، لا تغتررن بأمثالي ، احذرن أن يغويكن الشيطان فتزل أقدامكن عن طريق الهداية ، واعلمن أن الفتاة يجب عليها أن تفتح آذانها وقلبها إلى داعي الإيمان ، وأن تصمها عن داعي السفور والرذيلة ، وإني والله أخشى عليكن من جرح الأعراض الذي سببته لكثيرات منكن ، فلا تقعن يا حبيتي فيه أنتن أيضًا ، فجرح الأعراض بدايته حقيرة يسيرة كأمثالي ، ولكن فضيحته عظيمة تسري على الألسنة كسريان الماء عليها ، وإني أعلن توبتي حينما جثمت على أكتافكن التي تعودت الركوع لله تعالى والسجود له ، وواندماه على ذلك وواحسرتاه على فعلتي المشينة .. فتاة الصلاة والعبادة .. والأسرة المؤمنة .. تظهر بمثلي لا حشمة فيّ ولا ستر .. حتى تصبح الفتاة وقد لبستني شيطانًا يجول في الأسواق بالفتنة والبلاء ..
اللهم اهد فتياتنا إلى الحشمة والوقار ، واهدهن أن يلبسن العباءة الساترة الفضفاضة ، واحفظ عليهن دينهن وأعراضهن ، ووفقهن إلى الخير والصلاح ، إنك سميع مجيب .


المناظره الثالثه


-بين السواك والسيجاره

السلام عيكم

السواك : السلام عليكم
السيجارة : أهلاً وسهلاً
السواك : كيف الحال يا سيجارة ؟
السيجارة : بخير وأنت ؟
السواك : بخير ولله الحمد
هل تسمحين لي يا سيجارة بالكلام والنقاش معكِ ؟
السيجارة : حسناً لا بأس
السواك : أبدأ حواري بسؤال صغير : مافائدة وجودك في هذه الحياة ؟
السيجارة : لأنعش وأزيد من يتعاطاني حيوية ونشاطا وتسلية ً
السواك : لكن الملاحظ يا سيجارة والواقع عكس ما تقولين !!!
السيجارة : هكذا أنتم تسيئون الظن بالآخرين .
السواك : لم نسئ الظن بك بل هذا الواقع والمشاهد .
السيجارة : على العموم أنا مقتنعة برأيي وهدفي في الحياة
على الرغم من قصر حياتي التي لا تتعدى دقائق أو أقل إلا أنني سعيدة عندما يحرقني الآخرون ويتمتعون بالهدوء والاسترخاء فأنا أقضي حياتي في سبيل متعة الآخرين وإنعاشهم .
السواك : بئست الحياة ياسيجارة ! أقل من دقيقة أو دقيقتين وتحرقين نفسك من أجل دمار صحة الآخرين
وذهاب أموالهم وتقولين مقتنعة بهدفك في الحياة ؟!!!
السيجارة : طيب بالله عليك يا عود ما فائدتك بالحياة أنت ؟
السواك : أشكرك على سؤالك وفائدتي في الحياة عظيمة لو لم يكن فيها إلا إرضاء الرب عن كل من استعملني لكفى فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال ( السواك مطهرة للفم
مرضاة للرب ) وأي فائدة أعظم من رضى الرب على من استعملني ؟ إني من نبتة طيبة فكان لزاماً أن أكون طيباً وذا رائحة طيبة فأنا أسعى لتطهير الفم وإزالة ماعلق به من أوساخ ودائما رطب يستعملني الكبير والصغير وفي أماكن طيبة كالمساجد وفي أوقات طيبة كذلك بين الأذانين مثلاً فهي نعمة من الله أن أكون طيباً ويستخدمني الطيبون فخلاصة هدفي في الحياة أن يستخدمني الناس وأزيل ما علق
في أفواههم من أوساخ ويرضى ربي عنهم . ولو قارنا بين حياتك يا سيجارة وحياتي لرأيت العجب العجاب
السيجارة : هات ماعندك
السواك : أنا طيب كما ذكرت لك ورائحتي طيبة وحياتي أطول من حياتك ويضعني الناس في الغالب في في جيب الصدر ناهيك عن أن استخدامي مطهرة للفم مرضاة للرب وحتى سعري زهيد جداً واستخداماتي في أماكن طيبة وأوقات طيبة فكل مواصفات الطيب والكرم فيّ أما أنتِ ياسيجارة والعياذ بالله منكِ فلا أرى من يستخدمك إلا من هم ضعاف الإيمان والعقول رائحة كريهة ونبات سوء وتُحرَقين بالنار ثم تداسين بالأقدام هكذا يفعل بكِ من أفنيتِ عمرك القصير من أجل سعادته وانبساطه !!!
السيجارة : مقاطعة غاضبة نعم أنا قلت لك إن هدفي هو إسعاد من يستخدمني وهذا كان هدفي الظاهر
أما هدفي المخفي هو حرقه من داخله كي يتقطع إرباً إرباً فلا تظن أنني غافلة عن إهانتهم لي بعد تضحيتي
السواك : ألم أقل لكٍ أنك خبيثة ؟ ثم تتهمينني أني أسيء الظن بك ؟؟؟!!! لكن ياليت قومي يعلمون
خسارة مال وقبل ذلك دين وعقل أسأل الله أن يعافي كل من ابتلى بك وليثق كل من أصبتـِه بشرك أنه إن تركك بعدما عرف سوء نواياك أن الله سيعوضه خيراً منك ،،
اذهبي بلا رجعة لا بارك الله فيمن صنعك وتاجر بكِ وأسأل الله أن يعافي كل مبتلى بكِ
آمين



المناظره الرابعه


بين الصيف والشتاء

في ليل هادئ وجو دافئ ؛ وعلى مسرح هذا الكون الفسيح , وأثناء دوران الأرض حول الشمس. تقابل فصلان متناقضان هما؛ الصيف والشتاء. ودارت بينهما المناظرة التالية ( وأرى أن تكتبي ودار بينهما الحوار التالي):

الصيف/ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الشتاء/ وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
الصيف/ مرحبا بفصل الثلوج والأمطار.
الشتاء/ أهلا بصاحب الشمس الحارقة.
الصيف/ وهل هناك أروع من الشمس وحرارتها, ليس مثلك , نادرا ما تشرق شمسك , وإن أشرقت سرعان ما تتوارى خلف غيوم كثيفة . أما أنا ففصل السفر والرحلات اللطيفة.
الشتاء/ على رسلك أيها الصيف. أنسيت فرحة الناس بظهور الغيوم. ففرحة هطول الأمطار تطرد الهموم.
الصيف/ أنا فصل الحصاد وجني الثمار. أما أنت فقد عريت الأشجار , وسلبت منها الأوراق وحتى الثمار.
الشتاء/ أنت فصل لا يستطيع الناس فيك مفارقة المكيفات. في البيت أو السيارات.
الصيف/ لا تنس يا هذا أن جوك بارد قارس, ولابد من الملابس الثقيلة , والتي لا يملك معها الإنسان حيلة. هذا غير المدافئ . أما أنا فما أجمل نزهة معي على الشواطئ!
الشتاء/ ليلك قصير , لا يتمتع الإنسان معك بالنوم والفراش الوثير. ونهارك ممل طويل.
الصيف/ على رسلك ...وقبل أن تقول ما قلت أجبني عن سؤالي:
ما فائدة الليل الطويل والذي يصاب معه الإنسان بالخمول؟ ونهارك القصير كيف يستغله المرء فيما يفيد؟
الشتاء/ طال ليلي فكان فرصة لقائم يصلي , أو مذنب يستغفر, فرصة لقارئ يتلو القرآن ويتدبر. واللبيب من استغل طول ليلي .
الصيف/ ونهاري الطويل فرصة للعمل والكد والتعب, وفرصة لطرد الكآبة واللعب. فأنا الأكثر فائدة للإنسان.

وبعد برهة تأمل وتدبر من الصيف والشتاء , وتفكير فيما قالاه .

سمعا صوتا خفيا يقول:

كفا عن هذا النقاش وهذه المناظرة.
الصيف والشتاء/ من المتحدث؟! من أنت ؟!
الليل/ أنا الليل أحد مظاهر هذا الكون . وآية من آيات رب العالمين.
الصيف/ لقد أتيت في الوقت المناسب أيها الليل حتى تحكم بيننا وتبين من هو الفصل الأكثر فائدة للإنسان.
الليل/ كلاكما مفيد , وليس الإنسان وحده منكما يستفيد . حتى الحيوان والنبات . وسائر المخلوقات.
ولا تنسيا رفيقيكما فصل الخريف والربيع. وعليكما أن تدركا أن الله لم يخلق شيئا عبثا أو دون فائدة.

وتبين بعد ذلك للصيف والشتاء أنهما من خلق الله ومن آياته في الكون وكل منهما له أهميته في الحياة. وافترقا سعيدين بما سمعاه من الليل.


المناظره الخامسه


بين الهواء والماء

التنافر والتضاد بين هواء وماء يزيد من النقاش ويحد من الجدال...
التقى الخصمان بين طيات تتخللها صفحات فحيا كل منهما الآخر...قال الماء:
الحمد الله الذي خلق كل حي "أما بعد" فأنا أول مخلوق ولا فخر ,وأنا لذ ة الدنيا والآخرة ويوم الحشر,وأنا الجوهر الشفاف إذ ا سلّ من الغلاف ,وقد خلق فيّ جميع اللآلئ والأصداف .

قال الهواء:
الحمد الله الذي رفع فلك الهواء على عنصر التراب والماء" أما بعد "فأنا الهواء الذي أؤلف بين السحاب ,وأنـقل نسيم الأحباب,وأهب تارة بالرحمة وأخرى بالعذاب,وأنا الذي سيّر بي الفلك في البحر كما تسير العيس في البطاح,وطار بي كل ذي جناح.
قال الماء:
أصمت أيها المغرور!فأنا أحيي الأرض بعد مماتها ,وأخرج منها للعالم جميع أقواتها,وأكسو عرائس الرياض بجميع الحلل وأنثر عليها للآلئ الوبل والطلل ,حتى يضرب بها في الحسن المثل .. كما قيل ..
إن السماء إذا لم تبكِ مُقلتُها
لم تضحك الأرضُ عن شئٍ من الزهرِ
قال الهواء:
فلا غرو!فأنا الذي يضطرب مني الماء اضطراب الأنابيب في القنا,إذا صفوت صفا العالم وكان له نظرة وزهوا,وإذا تكدرت انكدرت النجوم وتكدر الجو,لا أتلون مثل الماء المتلون بلون الإناء!
قال الماء:
مه.. فكيف ينكر فضلي من دب أو درج؟وأنا البحر الذي قيل عنه في الأمثال,حدث عن البحر ولا حرج, وأما أنت أيها الهواء
لطالما أهلكت أمماً بسمومك وزمهريرك ولا تقوم جنتك بسعيرك.
قال الهواء:
ياإبن الجليد ليس عمرك بمديد!لولاي ما عاش كل ذي نفس, ولولاي ما طاب الجو من بخار الأرض الخارج منها بعد ما احتبس, ولولاي ما تكلم آدميّ, ولا صوّت حيوان, ولا غرّد طائرٌ على غصن بان, ولولاي ما سُمع كتابٌ ولا حديث, ولا عُرف طيّب المسموع والمشموم من الخبيث.
قال الماء:
كُف عن ذلك وتب إلى إلهك.. أما قولكَ: لولاي ما عاش إنسانٌ, ولا بقي على الأرض حيوانٌ, فأقول لكَ: لو شاء اللهُ تعالى لعاشَ العالمُ بلا هواءٍ, كما عاشَ الماءُ في الماءِ, وأنشُدكَ اللهَ أما رأيتَ ما حباني بهِ اللهُ من عظيمِ المنة, حيثُ جعلني نهراً من أنهارِ الجنة, أنا أرفع الأحداث وأُطهّر الأخباث, وأجلو النظر, وأزيلُ الوضرَ, أما رأيت الناس إذا غبتُ عنهم يتضرعون إلى اللهِ بالصومِ والصلاةِ, والصدقةِ والدعاءْ, ويسألونه تعالى إرسالي من قِبل السماءْ؟ وأعلمُ أنني ما نلتُ هذا المقام الذي ارتفعتُ به على أبناءِ جنسي, إلا بانحطاطي الذي عيرتني به وتواضعي وهضم نفسي؟
قال الهواء:
صه..فكيف تُفاخرني وأنت الذي إذا طال مُكثك ظهر خبثُك؟ وعلت فوقك الجِيف وانحطت عندك اللآلئ في الصدف.
وقد كثرُ النزاعُ والجدالُ حتى حكم بينهُما أميرٌ وقال:
إن كلاً منكما محقٌ فيما يدّعيه, فما أشبهكما في السماءِ بالفرقدين, وفي الأرض بالعينينْ, إلا أن مرآة الحقِ أرتني الفضيلةَ تفضل بها أيها الماء أخاك الهواء, وحققت لي بأنكما لستما في الفضل سواء(إن الله تعالى خلق آدم من ماء)
..فأعترف لأخيك بالفضل والذكاء.

دعوااااااااااااااتك لي بليييز

جنى333
06-02-2008, 10:10 PM
:042:

؛؛همس المشاعر؛؛
06-02-2008, 10:11 PM
وهذي بعد لعيوونك
مناظرة بين الشمس والقمر ..

الشمس : أنا أكبر كواكب المجموعة الشمسية فأنا الام الحنون لجميع الكواكب وأنت أيها القمر تابع من التوابع ..

القمر : أنت ايتها الشمس تحترقين من غيرتك مني ..

الشمس : أن ما يحدث في داخلي من تفاعلات لاشع الضوء لبقية الكواكب .. وانت تسرق من ضوئي ثم تتهمني بالغيرة ..

القمر : انت تحرقين المخلوقات بأشعتك وتتظاهرين بأنك حنون .. واكبر دليل .. ان المخلوقات تتمتع بضوئي ويهربون من نارك ..

الشمس : انا ارسل اشعتي الذهبية لتستفيد منها المخلوقات .. اما انت ايها القمر لا يستفاد من ضوئك وقد ذكرني الله واشعتي في كتابه العزيز حيث قال .. ( والشمس وضحاها ) ..

القمر : انا اذا غضب الله على عباده فإنه يحدث لي خسوف وقد يكون جزئي او كلي .. ويكون في منتصف الشهر القمري .. وقد شغلت البشر من مفكرين وعلماء بالاسباب العلميه والدينيه لسبب حدوث هذا الكسوف ..

الشمس : انت غضبك يكون بحجمك .. وانا غضبي ايضا بحجمي .. فإذا غضب الله على عباده وامرني بالكسوف فإن احدا من البشر لا يستطيع النظر إلي لانه سيفقد نظره جراء هذا التهور ..

القمر : انت قاسية وتصفين نفسك بالام الحنون ..

الشمس : انا في فترة ظهوري يخاف مني البشر فينصرفون الى اعمالهم .. لكن انت ايها القمر لافائدة منك فهم ينامون ويتركونك ..

القمر : انا غالبا ما يترك الناس النوم ليتأملو في جمالي..والناس والشعراء يشبهون الجمال فيني.. وبعض الناس ينامون لان ظهوري في الليل .. وقال تعالى في ذلك ..( وجعلنا الليل سباتا وجعلنا النهار معاشا )

الشمس : فعلا فكل مسخر لما خلق له ..

وتصافح الشمس بأشعتها الذهبية القمر بأشعته الفضية ..

وعم السلام وانتشر الوئام ..

؛؛همس المشاعر؛؛
06-02-2008, 10:14 PM
يالله عاد ابي دعوااااتك لي :)

لا تبخلي علي

بااااي

جنى333
06-02-2008, 10:14 PM
:0151:مشكوووووووووووووووورة ياقلبي على المواضيع الحلوة تسلمين

؛؛همس المشاعر؛؛
06-02-2008, 10:16 PM
الله يسلمك وانا بالخدمه :)

جنى333
06-02-2008, 10:34 PM
أبغى تبير عن المناظرة ضرووووري اليوووم

جنى333
06-02-2008, 11:15 PM
:066:بنات أبغى أسوووووووووولف:044:

جنى333
06-02-2008, 11:17 PM
أنتي في أي سنة يا اللي كتبتيلي التعبير

جنى333
06-03-2008, 10:03 PM
أبغى صور حلوة للأيميلات تكفووووووووون

جنى333
06-03-2008, 10:04 PM
بناااااااااات أبغى صووور ردو علي؟؟؟؟؟

(حوريتهم)
06-03-2008, 11:02 PM
مساكم ورد
كيفكم حبايبي
انا جديده عندكم بالمنتدى وبصرااحه عجبتني مواضيعكم وتفاعلكم واتمنى انكم تساعدوني
انا توقفت عن الدراسه 6 سنين ورجعت ادرس بس منازل والله لا يوريكم اللي انا شفته وربي ضغط نفسي كل شوي يبون شي مره عمل فني مره رسمه مره تعبير والخ..... وانا بصرااحه ماادري وش الحق عليه فياليت تساعدوني في التعبير واكون لكم شاكره
موضوع التعبير قصه / ثاني -ادبي
ومشكوووورين مقدما

مع حبي

جنى333
06-04-2008, 02:35 PM
يابنات يا عالم ياهوه أبغى صور حلوة للأيميلات :070:تكفوووووووووووون:047:http://m002.maktoob.com/alfrasha/up/131561180901155400.gif

جنى333
06-04-2008, 02:38 PM
يا الله عاااااااااااد أرسلوووا صور حلووووووووووة

جنى333
06-19-2008, 02:55 PM
أنا جنى رحبوووووووا فيني

my umbrella
06-20-2008, 12:11 AM
عمل أكثر من رائع
الله يجزيكن كل خير
ونحن بانتظار المزيد

200marwa
06-20-2008, 10:45 PM
مشكورة حبيبتي عالفكرة الاكثر من رائعة
تنويه:::::
انا بصف اول ثانوي

غرور ملكهـ
10-23-2008, 06:36 PM
ياحلوووووين
ابغا تعبير لصف اول ثانوي مقال وصفي
والله يعطيكم العافيه

حنـ الـشــوق ـين
10-26-2008, 03:00 AM
السلام عليكـــــــــــــم ورحمة الله وبركاته

بصراااااااااااااااحه موووضووع جدا رائع
والكــل باذن الله راح يستفيد منه ان شاء الله

:0150::042:

بنااااات تكفون انا وربي دخلت بالنكـ نيم بتاع ماماتي هذا
بس عشاااان اطلب منكم هالطلب

:074:

لان نفسيتي زفت من بعد ما خاصمتني الابلا
اليوم

تبي تعبير >> خاطره << بس موب الخاطره اللي احنا متعودين عليها
خاطره مافيها عن الحب الغرام

:059::059::059:

يعني خاطره اسلاميه او خاااطره عن المدرسه
انا والله تعبت من كثر ما ادور بس مالقيت

:021::021:

الله يخليكم لو تقدروا توفروها لي بكرره ضرووري لانه
لو ما اأعطيتها يوم الاثنين رااح تحطلي صفر

:042:

تكفووون بسرعه

وشكرا لكــــــــــم:0150:

مها87
10-26-2008, 01:14 PM
ممكن
تحقيق صحفي
الثاني ثانوي
تكفووون بسرعه

tona77
10-26-2008, 10:58 PM
هذي خاطرهـ مررررهـ رووووعه ـ وما فيها حب وغرام
×?°الخاطره التي ابكت الشارع السعودي ×?°

لا أعلم حقيقة لمن هي
ولكنها خاطرة جديرة بأن أنقلها لكم
...
الطفوله
أحلى مافي هالحياة
مرحله من غير هم
كنـّا دايم نبتسم
كنـّا حتى لو بكينا ... وجارت الدنيا علينا
بعد لحظـات وثواني
بسمه فينا ترتســم
..

كنـّا نركض
خلف كوره ... ( لا لا أنا ماكنت معهم !! )
وحدي بس بعيد عنهم ... كنت أنا أضحك عليهم
جالس لحالي أهذري ... جالس أحسب كم ( كوبري )
صلـّحه ( أحمد ) في ( ماجد ) ؟؟
والله واجد!!
...
وقبل ما يحل الظلام
للبيوت نروح نجري ... ( لا لا أنا ماكنت معهم ! )
أمشي وحدي بعيد عنهم ... أمشي وأعدد أثرهم !
وهم عني يبعدون
يبعدون ... يبعدون
إلا ( ماجد ) !!
كان مثلي حيل ضايق ...
بس حزنـي كــان حارق
كان يسألني ببراءه : ...
ليش تعرج ؟ ... قلت مادري ! ... باستياء
ليش تبكي ؟ قلت مابكي ... بكبرياء
ضاق مني ...
ثم سألني في غباء ...
قال ( وثرايك تـثــابق )؟؟
وراح عنــّــي ... !!
....
كنت أسأل دوم نفسي ...
ليش ما أركض معاهم ؟!!
ليش دوم أمشي وراهم ؟!!
وش بلاي ؟!! ... أو وش بلاهم ؟!!
ليه أنا غير الأنام ؟!!
زاحمتني الأسئله...
كل شيٍ أجهله ؟
وإن تعبت من الإجـــابه...
أحظن الحيـــره وأنام .
.....

مرّت سنين وكبرت ...
صار همّي اليوم أكبر
حتى دمعي صار أكثر
للأسف توي قدرت ...
أفهم إني شخص ( عاجز ) !!
يعني بيني وبينكم
مليون حاجـــز !!!
صدقوني ذي حقيقه ...
لا طلعت السوق ... كل ما أمشي دقيقه
القى كل شوي أبله !!
يمشي ويناظر صديقه ...
ويغمز له
يقول : ناظر ...!!
وش يناظر ؟!!
وتتفجّــر في خفوقي
ألف ضيقه
ووحده في وسط الزحام ....
طالعتني باهتمام ...
بنت في عمر الزهور ... أي رشاقه ... وأي أناقه ...
وأي عطـــور !!
قلت في نفسي ياهووووه
هي تناظرني بغرام ؟!! ... أو هي نظره والسلام ؟!!
بس أكيد إنها تعرفني ... شايفتني ؟
شايفتني في جريده ؟
واعجبتها لي قصيده ؟
إيييييه أنا توي افتكرت
....
لي قصيده ...
كنت ناشر معها صوره
بس صوره ... ياسلااااا م
وفاجأتني ...
لمـّا صارت لي قريبه ... كانت تـمـتم بطيبه
{ يكسر الخاطــر حـــرااااام ) !!!!!
وتركت دمعه غريبة ...
وضاعت بوسط الزحــام
دمعه كانت تحكي وضعي ... زلزلتني
ارتطم قلبي بضلعي ... دمرتني
صدقوني ...
أصعب اللحظــات وأقسى
لاغدا الرجـّــــال يكسر ... خاطر انثى
كيف ينسى ؟؟؟
جاوبوني !!
...
وزاد همّــي ...
يوم فكــّـرت بوظيفه ... ثم زواج
أي وظيفه ... وأي زواج ؟؟
اللــي مثـلي ...
مهما طالب ... لويلف ولو يدور
زين لو حطـــّــوه كــاتب
لا ... وعلى بنــد الأجـــــــور ....
ماهو رسمي !!!
....
صدقوني لو تدرّج ... وصار راتبه ايتصاعد
وابتــدا وضعه يزين
ما أظنه بيتزوّج ... حتى لو بعد التقاعد !!
.....
وفي النهــايه ...
يابلــدنا... مهما كانت ( تسميتـنا )
عاجزين ... ( معوّقين )
لك عهدنا ... وذا قسمنا :
أقسم بالله العظيم ... منزل الذكر الحكيم
أن أصونــك يابلادي ... من شرور العابثين
من مطامع كل حاسد ... من نوايا كل فاســد
وإني لك حصنٍ حصين
إنتي ناديني وشوفي ... لا نويتي بالجهــاد
والله أقهر لك ظروفي ... دامك إنتي لي بــــلاد
وباسم كل العاجزين ...
دام فينا أصبع يطول الزنـــاد
لا يهمــّـك يابلادي ...
وازهليهــا

tona77
10-26-2008, 11:02 PM
سلام كيفكم

بليييييييييييييز ابي تعبير عن الخلايا بجسم الانسان

عاشقة معلمتها
10-28-2008, 03:40 PM
ادا سمحتي ابا مقال اجتماعي ووصفي بليييييييز
للصف اول ثانوي ارجوكي ردي بسرعة

ريف الجوف
10-28-2008, 07:07 PM
السلآم عليكم ..
أبغى استبيان .. مووومكييييين ؟؟ ")
اي موضوع عااااتي < ما تتشرط

**اسيرة الشوق**
10-28-2008, 07:33 PM
ماقصروووا الله يعطيهم العافيه

طمووح المستقبل
10-28-2008, 07:44 PM
انا بالصف ثالث ادبي طالبه الاستاذه خاطره اجتماعيه لوسمحتي ارسليه وأكون لكي من الشاكرين
وشكرا والله يعطيك العافيه

نبض قلبي A
10-29-2008, 01:09 AM
اي والله وانا بعد ابي خاااااااااطرة
الله يعطيك العافيه
تكفووووووووووووووووووووووووون ضروري

&& ABRAR &&
10-31-2008, 08:14 PM
بنااااااات ابغى استبانه بس ماتكون واضحه انها من النت

&& ABRAR &&
10-31-2008, 08:46 PM
خلاص ماابغى الحمدالله لقيت مشكوورين

فوفو البريئة
11-01-2008, 12:23 AM
لوووووووووووووووووسمحتي ابي تعبير عن الخطبة.........................................وشك را

فوفو البريئة
11-01-2008, 12:23 AM
:02:لوووووووووووووووووسمحتي ابي تعبير عن الخطبة.........................................وشك را:02:

*تالين*
11-01-2008, 10:43 PM
أنا أولى ثانوي أبغ مقال وصفي تكفففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففون ياحبايب

*تالين*
11-01-2008, 10:43 PM
أنا أولى ثانوي أبغ مقال وصفي تكفففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففون ياحبايب

شوقـ الغلا
11-01-2008, 11:45 PM
تاالين يمكن هالرابط يسااعدك
https://alfrasha.maktoob.com/showthread.php?t=52375

وهنا بعد

http://www.kitabat.com/jamal_8.htm (http://www.kitabat.com/jamal_8.htm)

http://www.anisajam.8m.com/cawn5.htm (http://www.anisajam.8m.com/cawn5.htm)

http://www.anisajam.8m.com/cawn2.htm (http://www.anisajam.8m.com/cawn2.htm)

http://www.anisajam.8m.com/cawn7.htm (http://www.anisajam.8m.com/cawn7.htm)

http://www.osrty.com/main/?c=67&a=2602 (http://www.osrty.com/main/?c=67&a=2602)


موفقه خيتووووو

& سميتك غلاي &
11-02-2008, 02:22 AM
ممكن مقال صحفي لاولى ثانوي ضروووووري ,, الي عندها بليزززز لا تبخل علينا ,,

شوقـ الغلا
11-02-2008, 02:27 AM
مقال صحفي ........











من المؤكد أن الايدز هو ذلك الفك المفترس الذي فتح فاهُ يسرق الأمن والامان من قلوب
اسراه .
ونعم أنه وباء وايما وباء انه وباء وانتقام من الله وسخط يعذب به تلك الفئة الضاله
المنحرفه عن طريق الصواب الى طريق الشذوذ والذل والهوان لقد انتشر سريعا
في فترة وجيزه لقد بات من المؤكد بدور المخدرات في انتشار الايدز اذن علينا محاربة
المخدرات اولا بكل الوسائل وليس بالسهل محاربة المخدرات ولكن ليس مستحيلاً .
كلمة صغيره اهمس بها في اذن كل من تورط في عالم الادمان لماذا الغرب وهم الد
اعدائنا يحاربون المخدرات اليس لأنهُ خطير على الشعوب اليس خوفهم هو الذي دفعهم
لمحاربتهِ .
إنهم جزعو على شباب مجتمعهم لأنهم يدركون ان المجتمع لايساوي شيئا اذا لم يكن
الشباب هم روافده وسواعده ولن يقوم مجتمعا الا اذا كان عماده الشباب وهذا المرض
لايمكن فصلهُ عن وباء الايدز لأنه اثبت علميا بأنهما مكملان لبعضهما البعض أو بالاصح
لو ماكانت المخدارات لما كان الايدز هذا ماصرح بهِ الكثير من الاطباء وهذا ماقتبستهُ من كتاب
انا المدمن للاستاذ عبد الله عمر خياط الذي اوضح في معرض كتابهِ انه حضر ندوة في الولايات
المتحده الامريكية تحمل اسم المخدارات وعلاقاتها بالايدز فصرح الاطباء بأنه لولا المخدرات ماكان الايدز
اي ان المخدرات هي السبب الرئيسي للايدز .
هنا يجب محاربة الوباء الاساسي حتى يتسنى لنا ابادة الايدز.
ولله الحمد ان حكومتنا الرشيده ابدت اهتماما واضحا لهذا الوباء فقد اقيمت الندوات والاعلانات وساهم
الكثير من القطاعات الحكومية مثل الشرطة والمرور ووسائل الاعلام في محاربة المخدرات واظهار سلبياته
واضرارهِ والعواقب التي يقع فيها المدمن .
اذن لابد من جعل الايمان بالله سدا منيعا امام هذا الوباء الخطر لأحكام الطوق ان مهربي المخدرات يسعون
دائما وكأنه وحوش كاسره لكسب الكثير من الشباب ضعفاء النفوس لاستقطابهم الى عالمهم الاجرامي
وان الصحوة التي ذاع صيتها للتوقف عن هذا النزيف الدامي قد اصبح كابوسا يهدد ويزعج اصحابه الاوغاد
لعنهم الله.
ان للمخدرات مكاسب جمع ولكن مرجوها المحترفون ماهو هدفهم الاساسي هل هومادي ام ماذا ؟
هذا مقرأتهُ ايضاً في كتاب انا المدمن للاستاذ الخياط وهو يقول ان الهدف الاكبر كما يقول اصحاب
الاختصاص هو تدمير الشباب الذين هم أمل المستقبل وعماده وتحطيم معنوياتهم وتدمير قواهم حتى
لاتقوم للأمة قائمه والعياذ بالله.
وأزيد ان هذا التفكير المشين ليس الاتفكير غربي يهودي بحت ولكن يدبروه عبر من يحمل اسم
الاسلام حتى يتسنى لهم هدفهم الاكبر والمشين هو تدميرنا كشباب ودمير الاسلام .
اخواني اني نادي بصوتي وقلمي وورقي بأن نتجه على الكتب القيمة ومنها كتاب انا المدمن للخياط
لمعرفة اسرار هذا الوباء وحقائق شتى تهمنا .
بكل حب وتفان الى شبابنا امل الغد ان يتقيد بالحب الالهي والروح المؤمنة الخالصه القوية التي عرفناها بعد التأثر
باي تيار فاسق
.
محمد ........ / جدة
جريدة البلاد السعوديه

& سميتك غلاي &
11-02-2008, 02:36 AM
مشكووووووووووووره حياتي ,, ياشوووق الــ غ ـــــــــــــلا ,,
والله يوفقك ويسعدك ويحققك كل امنياتك ,, والله ماني عارفه ايش اقلك ..
ع العموم شكرا ع المجهود

شوقـ الغلا
11-02-2008, 02:45 AM
لا شدعووه .. ماسوينا شيـ :)
موفقه خيتوو

***ليـــال***
11-02-2008, 09:37 PM
تكفوووووووووووووون صبااايا أبي تحقيق صحفي باسرع وقت ممكن

جــروح
11-03-2008, 02:17 AM
بناااااااااات تحقيقات صحفيه
أختي جننتني

&~عافكـ الخاطر~&
11-03-2008, 09:49 PM
أبي تحقيق صحفي لاختي بليييييييز

just 4 u 4 ever
11-11-2008, 04:14 PM
بناات بليز ابغي
تعبير عن الاستبيان للصف تاني ثانوي

نشمية99
11-14-2008, 05:59 PM
هذا تحقيق قصير و بسيط

خير جليس يشكو الإهمال
طالبات يذبحن كتبهم



انتهى عام دراسي مشحون بالدوام اليومي والتحصيل و الاستيعاب والمذاكرة والاختبارات … ثم النتائج أما المفرحة أو المحزنة .
بطل المصارعة السنوية كتاب أنيق … بطباعة فاخرة وتجليد جيد … وأوراق مصقولة … والأهم احتواؤه على معلومات كثيرة .
طالبات يذبحن كتبهم بمجرد انتهاء آخر مادة … وكأنها مهمة وراحت .. أو حاجة وقضيت لا شأن لهن بها ، ولا بما تعلموه منها …. أو استفادت خلالها .
وحاويات الشوارع مملوءة ببعض الكتب … التي يتخلص منها أصحابها .. غير أن لكثيرات منهن لهن رأياً آخر
ووجهنا سؤال لـ ……….. ما رأيك في منظر الكتب بعد خروج الطالبات من الاختبار ؟
………….. تقول : يحزنني ذلك المنظر حيث تقوم بعض الطالبات بعد خروجهن من قاعات الاختبارات وهن يندفعن غير مباليات بتمزيق كتبهن ورميها بصورة عشوائية مدعين انتقامهن منها .
وبعد ذلك قابلت …………. ووجهت لها سؤال ما نصيحتك للطالبات اللاتي يذبحن كتبهن ؟
وتقول ……………. أما أنا فأستغرب وبشدة قيام بعض الطالبات برمي كتبهن وتمزيقها في نهاية العام الدراسي وتقول نصيحتي لهن أن ما تفعلونه خطأ ولا بد من الإحتفاظ بهذه الكتب .,
وسؤالنا لطالبات الثانوية ما اقتراحكن لمن يفعل مثل هذه المناظر ؟
اقترحن مجموعة من طالبات الثانوية …….. منهن . ……….. و ………… و………….
بأن تقوم كل طالبة بإعادة كتبها إلى المدرسة فور الانتهاء من الإختبارات ليستفاد منها على أي طريقة
ووجهنا سؤالنا للمعلمات لإنهن أدرى بما تفعل الطالبات عن هذه المناظر المؤسفة ؟
والمعلمات ومنهن : ………… و …………. و ………..
يقترحن كذلك أن تخصص المدرسة جوائز تشجيعية ومكافآت للطالبات اللاتي يحافظن على كتبهن و إعادتها نظيفة إلى المدرسة بعد نهاية الإختبارات وتقوم الجهات المعنية بطبع الكتب وصنع أغلفة كتب من الأنواع الجيدة .
وتقدمنا بسؤالنا لوالدة الطالبة ……….. ما رأيك كأم بما تفعل بعض الطالبات ؟
تشاركن الرأي والدة الطالبة …………. : بأن يقام حفل لتكريم الطالبات في بداية العام الدراسي المحافظات على كتبهن ممن اعادنها سليمة إلى المدرسة
ووجهنا سؤالنا للمشرفات بأن يقدمن نصيحة للطالبات ؟
والمشرفتان التربويتان ………… و ……………. أن الإذاعة المدرسية تتحمل جانباً من المسؤولية حيث يجب من خلالها توعية الطالبات باضرار رمي الكتب وإهدارها بهذا الشكل غير الحضاري … ولا ننسى أولياء الأمور فقدمنا لهم سؤالنا ما دور المدرسة والبيت بما تفعله بعض الطالبات ؟
أما أولياء أمور الطالبات .. …………….. و ………………
أن دور البيت مع المدرسة هام جداً ومتى ما تم التعاون بينهم فإن النجاح مضمون ويرون بأن تقوم كل طالبة بتوقيع تعهد خطي قبل إستلامها للكتب المدرسية بأن تعيدها للمدرسة سليمة ونظيفة كاملة .
ووجهنا سؤالنا لمديرة المدرسة ما اقتراحك لمن يفعل مثل هذه المناظر ؟
تقول مديرتنا : لابد من خصم درجات من الطالبة التي لم تسلم الكتب للمدرسة نظيفة سليمة
ثم وضعت سؤال لنفسي ما رأي بمن تفعل مثل هذه المناظر ؟
أما قولي أنا كالطالبة : أن تمنح شهادات شكر وتقدير بعد نهاية العام لمن تسلم المقررات سليمة ونظيفة حتى يستفيد منها غيرها .
ووصفنا علاج لهذا : حبذا لو تم وضع صندوق في المدرسة تحت مسمى صندوق الكتاب المدرسي تودع الطالبة كتابها فيه قبل دخولها اللجنة ليكون في ذمة المدرسة بصفة نهائية وأن تعرف ثمن هذا الكتاب والجهود المبذولة لكي يطبع هذا الكتاب وأيضاً أن تعرف النقص الذي يصيب المدارس من كتب وبذلك يتم تأخير المنهج الدراسي .
انتهى

ان شاء الله يكوون اللي تبغيه

قلبيـ لها
11-25-2008, 02:04 PM
السلام عليكم
ممكن تحقيق صحفي طوويل ويكوون الشروط فيه كااملة ضروري عندي اختباار بانتظااركم

strawberry111
11-25-2008, 03:04 PM
هلا بنوتات

اني محتاجة خطبة ضروري و ياريت تكون قصيرة و في نفس الوقت فيها كل الشروط للخطبة

بإنتظاركم ^.^

ღ°•●الشهد●•°ღ
12-18-2008, 01:27 PM
مرحباا

ودي بتحقيق صحفي عن المعدل التاركمي سلبيات وايجابيات
مقدمه
واسئله ماتقل عن خمسه وكم رائ
وياليت على الخاص

ومشكورين مقدما

:044:

كارينا كابور
12-18-2008, 04:34 PM
بنااااات الله يجزاها الف خييييير اللي تجيب لي خطبة قصيرة

شهانه نجد
12-27-2008, 04:50 AM
انا ابي خطبه دينيه اذا ممكن ابيه بكره لازم
تكفين عندي امتحنات ولا اقدر الدور


Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0